مباشر

عاجل

راديو اينوما

الأنوار : ‎الحريري داعس بنزين لتشكيل الحكومة ‏

06-06-2018

صحف

 بقي امس مرسوم التجنيس في الواجهة، ومحط متابعة قانونية. فغداة مطالبتهم الداخلية بنسخ من المرسوم، اجتمع ‏محامو احزاب الكتائب والقوات اللبنانية والتقدمي الاشتراكي في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، بدعوة من ‏رئيس الكتائب النائب سامي الجميل، لتنسيق الموقف والبحث في الخيارات المتاحة لمواجهة المرسوم. وأوضح ‏الجميل بعد اللقاء ان الاجتماع كان اولياً وجرى خلاله التشاور بكل الخطوات والمراحل المقبلة. ولفت الى ان بعد ‏اجتماع وفد نواب الكتائب امس الاول مع وزير الداخلية، صدر عن الوزير نهاد المشنوق بيان اكد فيه ان خلال ‏الساعات ال 48 المقبلة سيتم الاعلان عن المرسوم او اطلاعنا على الاسماء. 

واعرب الجميّل عن امله بالحصول على ‏الجواب غدا اليوم لان الاولوية هي الحصول على المرسوم الشبح لكي نقرأه وندرسه ونعطي رأينا فيه، مضيفا لا ‏يمكننا القيام بأي خطوة قانونية ودستورية اليوم لان ذلك يتطلب ان يكون لدينا النص والاسماء الكاملة لنقوم ‏بالمقتضى القانوني والدستوري. واذ استغرب كل هذا التخبّط الحاصل والكلام والتصرفات المتناقضة، وقال يُحكى ‏عن تعديل الاسماء في حين ان المرسوم قد صدر، وفي حين هناك تأكيد ان المرسوم باقٍ هناك كلام مقابل عن ‏تعديله!  


في الاثناء، وفي إطار التدقيق بالأسماء المدرجة في مرسوم التجنيس، طلبت المديرية العامة للأمن العام من ‏المواطنين إبلاغها عن أي معطيات أو معلومات يمتلكونها حول الأسماء الواردة في المرسوم بدءا من يوم غد ‏الخميس لإجراء اللازم بشأنها، ما يعني ان المرسوم سينشر غدا الخميس.  
‏‏ 
أما رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط، فغرد عبر حسابه على تويتر قائلاً الاجهزة الامنية ‏منكبة على معرفة كيفية حصول التجنيس. كفى استهزاء بعقول الناس. فرئيس الحكومة قالها اليوم انها صلاحية ‏رئيس الجمهورية، ووزير الخارجية قال ان التجنيس الافرادي يعزز الهوية.هويتنا تتعزز فعلا باشخاص من هذه ‏الطينة النادرة. خبّرونا انكم تصالحتو مع رامي مخلوف، مش افضل.  


اما على صعيد تشكيل الحكومة، فمن المتوقع ان تنشط في قابل الايام، اتصالات التشكيل. وفي السياق، أكد الرئيس ‏المكلف سعد الحريري أنه داعس بنزين على أعلى سرعة لانجاز المهمة. وهذا ما نقله عنه وفد من مجلس الاعمال ‏اللبناني- السعودي زاره في بيت الوسط، متمنيا الاسراع في التشكيل. وعاد الرئيس الحريري ليؤكد لاحقا في كلمة ‏القاها في افطار العائلات البيروتية في فندق فينيسيا، انا ان شاء الله متفائل بأن كل الافرقاء السياسيين يتعاونون ‏لتشكيل هذه الحكومة، ولو كنا سنلبي رغبات كل حزب بشأن عدد الوزراء الذين يريدهم، لكنا سنشكل حكومة من ‏خمسين وزيرا. لكن الحكومة التي سنشكلها ان شاء الله ستكون من ثلاثين وزيرا، وهذا اقصى ما يمكنني ان اعلنه، ‏والتعاون جار مع كل الافرقاء لانجاز هذه المهمة.  


وامام هذا الوضع رأى مصدر في تيار المستقبل ان الامور صعبة بالنسبة الى التشكيل نظرا لمطالب النواب والقوى ‏السياسية منذ ما قبل مرحلة تكليف الرئيس الحريري، والاصعب ان يكون النواب ال 111 الذين سموا الرئيس ‏الحريري لديهم مطالبهم الشخصية من جهة، ومطالب الكتل من جهة اخرى، اضف الى ذلك التنافس بين القوى ‏السياسية الموجودة، مشددا على ضرورة ترك الامور تحل بهدوء وبحوار دائم ومستقر. وختم: معظم الكتل التي ‏رفعت سقفها تسعى لان تنال ما تريد بتسوية ما، والاكثر قدرة على حل الامور هي المجموعات الاقوى، لانها القادرة ‏على ان تعطي من كيسها.  


خلوة التيار  
في غضون ذلك، أكد رئيس تكتل لبنان القوي وزير الخارجية جبران باسيل في الخلوة التي عقدها التكتل في زحلة ‏أن خطنا السياسي واضح، تكتل داعم لرئيس الجمهورية ميشال عون، وان نواكبه وننفذ خطاب القسم والبيان ‏الوزاري للحكومة وعلينا مسؤولية أن ننفتح على الجميع وان نكون جسر التواصل بين الجميع. وأشار إلى أن ‏ثوابتنا السياسية الاساسية ان هناك قوى سياسية نعمل معها ولا سيما حزب الله الذي سنحارب معه الفساد، ومع تيار ‏المستقبل سنبني الدولة والاقتصاد، وهناك حرص على المحافظة على المصالحة والهدوء والتآخي والسلام في ‏مجتمعنا ومع القوات اللبنانية، ومهما تعرضنا للاساءة ان نكمل في هذا المسار.  


واعلنت ليلا التوصيات وفيها ان عنواننا الجمع الديمقراطي، وليس العزل السياسي، وعلاقتنا مع الاطراف تقوم عبر ‏انجاز الملفات ومعالجتها. وقد كلف نائبان لكل ملف. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.