مباشر

عاجل

راديو اينوما

الأنوار : الحريري يبدأ استشاراته وسط تجاذبات حول الحصص والحقائب... بعد حملات متبادلة

28-05-2018

صحف

 يبدأ الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري استشاراته النيابية اليوم وسط تجاذبات سياسية ومطالبات كتل ‏بحصص حسب حجمها الانتخابي وبحقائب محددة وهذا ما بدأت تشير اليه السجالات اللافتة بين وزراء القوات ‏اللبنانية وبين وزراء التيار الوطني الحر. وتقول مصادر التيار ان شكل الحكومة حتى الساعة معلوم، اذ بات ‏محسوما انها حكومة وحدة وطنية يفترض ان يتمثل فيها الجميع بحسب احجامهم.  

وتضيف: وعلى هذه القاعدة ينتظر الا تتأخر حكومة الحريري الثالثة اذا ما اعتمدت احجام الكتل في المجلس النيابي ‏كمنطلق لاعداد وزراء كل فريق في الحكومة، اما الخروج عن هذه القاعدة فسيؤشر حكما الى مخاض اطول للولادة، ‏فيما ترى كتل اخرى ان عقبات برزت امام تسريع التشكيل.  


وتعدد المصادر العقبات فترى ان المشكلة الاولى ان هناك ? نواب سنة من خارج كتلة المستقبل، وحصة هؤلاء ‏يفترض ان تؤخذ بعين الاعتبار.  
وتضيف: حجم الحصة الشيعية محسوم: ثلاث حقائب لحزب الله وثلاث حقائب لحركة امل، ولكن لم يعرف بعد توزيع ‏الحقائب وان كانت الحقيبة السيادية قد حسمها السيد نصرالله لحركة امل. الحصة الدرزية التي هي ثلاثة وزراء، ‏يبدو ان النائب وليد جنبلاط متمسك بالحصول عليها بأكملها، فيما هناك صراع مع النائب طلال ارسلان الذي يقول ‏ان لديه كتلة من اربعة نواب ويحق له بحقيبة. يرد عليه النائب وائل ابو فاعور فيستخف بكتلة ارسلان ويصفها ‏بأنها كتلة خلبية صنعت ذات ليل ولا مكان لها في منطق حكومة الوحدة الوطنية.  
‏‏ 
حجم الحصة المسيحية، وعلى هذه الحصة تدور ام المعارك: التيار الوطني الحر يتحدث عن حصة الرئيس وعن ‏حصة التيار، القوات ترد على مستويين: المستوى الاول ان حصة الرئيس هي من حصة التيار، والمستوى الثاني ‏ان الورقة السرية لتفاهم معراب تتحدث عن المناصفة في الحكومة بين مقاعد التيار ومقاعد القوات... لا يبدو التيار ‏مقتنعا بهذا الطرح، يسانده في ذلك شريكه في العهد الرئيس سعد الحريري... كذلك هناك معطى ثالث يتمثل في الكتل ‏الاصغر حجما، ككتلة تحالف المردة وفريد الخازن، وكتلة حزب الكتائب...  


وعشية الاستشارات النيابية تناقلت مواقع التواصل الالكتروني مسودة لتوزيع الحقائب كالاتي:  


1- حركة امل 3 وزراء: المالية - الشؤون الاجتماعية - الشباب والرياضة.  
2- حزب الله 2 وزراء: العدل - الزراعة - وزارة الدولة لشؤون التخطيط.  
3- تيار المستقبل 5 وزراء: الداخلية - الاتصالات - الاعلام - الاقتصاد - وزارة دولة.  
4- القوات اللبنانية 3 وزراء: الصحة - البيئة - العمل.  
5- التيار الوطني الحر 6 وزراء: نائب رئيس الحكومة - الخارجية - الطاقة - السياحة - الدفاع - دولة.  
6- الاشتراكي 3 وزراء: الاشغال العامة - النقل - المهجرين.  
7- تكتل المردة وفيصل كرامي وزير: التربية والتعليم العالي.  
8- الكتائب وزير: وزير دولة.  
9- حصة رئيس الجمهورية 5 وزراء: الثقافة - الصناعة - وزارة الدولة لشؤون الفساد - التنمية الادارية - وزارة ‏دولة.  


على ان تتضمن حصة رئيس الجمهورية وزيرا سنيا ووزيرا درزيا.  


على كل تؤكد المصادر ان الرئيس المكلف يدخل الاستشارات وهو يحمل تصورا واضحا لتشكيل الحكومة، ان كان ‏منها على الصعيد الداخلي او على الصعيد الخارجي، لكن هذا لن يمنعه من الاستماع الى مطالب الاطراف وهواجسهم ‏وهي كثيرة، على ان يسافر الى المملكة العربية السعودية في زيارة عائلية قبل ان يعود الى بيروت للعمل على انجاز ‏عملية التأليف.

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.