مباشر

عاجل

راديو اينوما

المستقبل: اليوم يستمزج نظراءه السابقين.. والإثنين ينهي مشاورات ساحة النجمة بأكثرية 111 نائباً.. الحريري مكلّفاً استكمال مسيرة الإنجازات

25-05-2018

صحف

 بسرعة قياسية وحسّ عالٍ بالمسؤولية الوطنية إزاء دقة المرحلة بكافة تحدياتها الداخلية والإقليمية، تكرر اسم سعد الحريري 111 مرة بالأمس في قصر بعبدا يقيناً بكونه رجل الدولة الأقدر، بثقله الوطني والخارجي، على الاستمرار في قيادة دفة الحكومة والعبور بها إلى برّ تثبيت الاستقرار واستنهاض الاقتصاد. وعلى هذا الأساس جاءت نتيجة الاستشارات النيابية المُلزمة التي أجراها رئيس الجمهورية ميشال عون لتمنح الحريري أكثرية عارمة خلصت إلى تكليفه تشكيل الحكومة العتيدة وسط "جدية ونية واضحة من الجميع بتسهيل التشكيل" لمسهما الرئيس المكلف في سبيل "متابعة المسيرة التي انطلقت مع تشكيل الحكومة المستقيلة والبناء على إنجازاتها العديدة، وترسيخ الالتزام بسياسة النأي بالنفس وإقامة أفضل العلاقات مع الأشقاء العرب". 



ففي ختام نهار ماراتوني طويل استقبل خلاله رئيس الجمهورية مختلف كتل وأعضاء المجلس النيابي الجديد، أطلع عون رئيس المجلس نبيه بري على نتائج استشارات التكليف والتي نال بنتيجتها الحريري 111 صوتاً من أصل 128، وبناءً عليه كلّف رئيس الجمهورية الحريري تشكيل الحكومة العتيدة التي ألمح بري إثر اجتماعه مع عون والحريري إلى وجود نيه بأن تكون "حكومة وحدة وطنية موسعة"، ليخرج بعدها الرئيس المكلف شاكراً "ثقة النواب" ومعلناً انكبابه فوراً على "مهمة التشكيل" استناداً إلى إجماع كل الكتل النيابية الوازنة على "ضرورة تشكيل حكومة وفاق وطني بأسرع وقت ممكن نظراً للأخطار الإقليمية المتزايدة وللأوضاع الاقتصادية والمالية الضاغطة". 


وإذ أكد "مدّ اليد إلى جميع المكونات السياسية للعمل سوياً على تحقيق ما يتطلع إليه كل اللبنانيين"، شدد الحريري على كونه لن يوفّر جهداً في سبيل الإسراع في تشكيل الحكومة "ومواصلة العمل لحماية استقرار لبنان وأمان اللبنانيين ضمن ثوابت احترام اتفاق الطائف والدستور والنظام الديموقراطي"، متطرقاً إلى ضرورة الشروع في مهمة الإصلاح الاقتصادي والإداري ومكافحة الفساد وتفعيل الاقتصاد و"المهم ليس من يحصل على المكاسب بل أن يسير العمل الحكومي بشكل سريع لمصلحة المواطن". 


ومساءً، خلال استقباله وفوداً وشخصيات وفاعليات مهنئة بتكليفه تشكيل الحكومة في حضور مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، أمل الحريري أن يتم التأليف "سريعاً لمتابعة تنفيذ المشاريع التي وضعتها الحكومة السابقة والنهوض بالوضع الاقتصادي"، ملاحظاً عدم وجود "عقبات كبيرة" أمام تشكيل الحكومة سيّما وأنّ "البلد بحاجة لكثير من المشاريع" الإنمائية، مع تذكيره بما حققته الحكومة السابقة من خلال مؤتمر "سيدر" الذي وصفه بأنه يُشكّل "فرصة ذهبية علينا استغلالها"، مستعرضاً في هذا الإطار سلسلة المشاريع الحيوية التي من المُفترض أن تُسارع الحكومة المقبلة إلى مناقشتها وإقرارها. 


كما كانت كلمة لمفتي الجمهورية هنأ فيها الحريري على "الثقة الكبيرة" التي نالها، داعياً في الوقت عينه جميع القوى السياسية إلى تسهيل مهمة الرئيس المُكلف في تشكيل حكومته لأنّ "هذا الأمر يُحصّن لبنان ويؤدي إلى متابعة الإنجازات التي حققتها الحكومة السابقة لمساعدة البلد والنهوض باقتصاده". 


واليوم، يستهلّ الحريري مشاوراته بجولة يقوم بها على رؤساء الحكومات السابقين لاستمزاج آرائهم حول مهمة تشكيل حكومته، على أن يستكمل مشاوراته مع كتل وأعضاء المجلس النيابي الجديد الإثنين في ساحة النجمة للوقوف على تطلعاتهم إزاء التشكيلة الحكومية المُرتقبة. 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.