مباشر

عاجل

راديو اينوما

الأنوار : تحضيرات للمرحلة المقبلة في اجتماع عون وبري... ولقاء الحريري وجعجع

16-05-2018

صحف

لقاءان بارزان سجلا أمس، وينتظر أن تكون لهما انعكاسات ايجابية ‏على الاستحقاقات الدستورية الآتية على صعيدي مجلس النواب والحكومة الجديدة. اللقاء الأول كان ظهرا بين ‏الرئيس عون والرئيس نبيه بري الذي وصف زيارته الى القصر بأنها أكثر من ممتازة، والثاني كان بين الرئيس ‏سعد الحريري والدكتور سمير جعجع الذي زار بيت الوسط مساء.  



بعد زيارته قصر بعبدا قال الرئيس بري: لا أقول ان هناك صفحة جديدة، بل صفحة متجددة لانه اصلا ومنذ انتخاب ‏فخامة الرئيس، وانا ابدي الاستعداد للتعاون مع الرئاسة الاولى. الجلسة اكثر من ممتازة، وهذا الكلام ليس اعلاميا، ‏وقد تطرقنا لكل المواضيع المستقبلية دون الدخول في التفاصيل كموضوع الحكومة وشكلها، انما عمل المجلس ‏النيابي والمشاريع التي يجب استعجالها والقطاعات التي يجب اعادة الاهتمام بها وتغييرها. كل هذه المواضيع تمت ‏مناقشتها، ويمكنني القول انه كان هناك تطابق في الرؤية لهذه الامور، وتبقى العبرة في التنفيذ، وهو ليس على ‏همة فخامة الرئيس فقط، بل على همتنا جميعا كلبنانيين وهمة وسائل الاعلام التي نتمنى أن تتقي الله وتوفر علينا ‏بعض المشاكل التي تخلقها احيانا. 
‏ 
وعن انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبه قال بري: اتفقنا على ان هناك انتخابا لرئيس المجلس ومكتب المجلس، ‏ولم ندخل في الاسماء ان بالنسبة الي او بالنسبة إلى غيري. انا لم اطلب ولم اتلق وعدا.  
وردا على سؤال آخر قال: انا اقيم علاقات مع كل شرائح المجتمع، وجبران باسيل من هذه الشرائح.  
وبعد اللقاء، استبقى رئيس الجمهورية رئيس مجلس النواب الى مائدة الغداء، حيث استكمل البحث في المواضيع ‏التي تم عرضها.  
لقاء الحريري وجعجع  
أما لقاء بيت الوسط فقد ضمّ بالاضافة الى الحريري وجعجع، الوزيرين غطاس خوري وملحم رياشي والوزير ‏السابق باسم السبع. وأعلن انه تناول الأوضاع السياسية العامة وآخر التطورات.  
وكان الوزير نهاد المشنوق في بيت الوسط لدى وصول جعجع وقد صافحه وغادر.  


وقال الدكتور جعجع بعد الاجتماع: بالنسبة للحكومة الجديدة أبديت رأيي والرئيس الحريري كان مستمعا، وقلت اننا ‏نحتاج الى إنطلاقة جديدة. لا وقت طويل لدينا في لبنان تحديدا من الناحية الإقتصادية والمعيشية، ولا لأنصاف ‏الحلول، إنما نحتاج لإنطلاقة جديدة ووجوه جديدة ونمط عمل جديد وإلا سنحصل على نفس النتائج.  
اضاف: لا شك أن المرحلة الماضية شهدت تساؤلات وتساؤلات مضادة بيننا والمستقبل، اما اليوم فالمرحلة جديدة ‏كليا وما يجمعنا والمستقبل أكبر بكثير مما يفرقنا والكلام عن إعتقال الحريري وتقديم القوات الشكاوى ضده كلام لا ‏معنى له، والزمن طوى تلك الصفحة. وأنا اليوم هنا بتنسيق ثنائي. حاولنا اليوم الوصول الى تصور حول الحكومة ‏الجديدة. وأكرر أن النائب نائب والوزير وزير ولمست هذا الميل لدى الرئيس الحريري.  
واكد أن تفاهم معراب لم ينته، ونشعر بالفرح نتيجة العلاقة الموجودة بين الحريري والعهد، وتفاهمنا مع الحريري ‏يأتي في السياق ذاته، ومكانة الرئيس بري معروفة لدينا منذ السابق وحتى اليوم، وبالسياسة لكل حادث حديث، ‏وأكرر أمام الجميع أننا لا نطالب بحقيبة معينة.  


مجلس الوزراء  
هذا ويعقد مجلس الوزراء جلسة، يرجح ان تكون الاخيرة قبل تحوله الى تصريف الاعمال اعتبارا من 20 الجاري ‏برئاسة الرئيس ميشال عون وعلى جدول أعمالها 83 بنداً، من ضمنها إنقاذ قطاع الكهرباء، ودفتر شروط محطات ‏استقبال الغاز السائل وعرض وزارة الطاقة لشراء الطاقة المنتجة من الرياح وتصديق المخطط التوجيهي لتطوير ‏مطار بيروت الدولي، وطلب وزارة الداخلية تحقيق مليون جواز بيومتري ورفع الحد الأدنى للأجور للمستخدمين ‏في المؤسسات العامة للمياه والترخيص لمطرانية بيروت للروم الأرثوذكس بإنشاء جامعة القديس جاورجيوس في ‏بيروت، والترخيص بإنشاء فروع للعديد من الجامعات اللبنانية الخاصة. ووسط استصعاب اقرار الا الملحّ منها، علم ‏ان مجلس الوزراء تسلّم امس ملحقا بجدول أعمال جلسة اليوم مؤلفا من 9 بنود ابرزها طلب وزارة الاشغال نقل ‏اعتماد الى موازنة المديرية العامة للطيران المدني وتحديد مراكز معالجة النفايات المنزلية وتطويع تلامذة ضباط.  


وقد تساءلت مصادر اقتصادية عن السياسة التي ستعتمدها الحكومة إزاء الارتفاع المتجدّد لأسعار النفط، خصوصاً ‏في ما يتعلق بمؤسسة كهرباء لبنان، إذ يلامس سعر برميل النفط حالياً ال 80 دولاراً أميركياً وسط توقعات بتجاوزه ‏سقف ال 100 دولار. وإذ لفتت إلى أن الصيف الفائت كان مستقراً على صعيد التغذية الكهربائية، تساءلت المصادر ‏عن مدى قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على تأمين استقرار كهربائي مماثل هذا الصيف، خصوصاً أن المساهمة المالية ‏التي حدّدتها الحكومة للمؤسسة على أساس سعر 60 دولاراً لبرميل النفط، لن تكفيها لوضع كامل طاقتها الإنتاجية ‏على الشبكة.

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.