مباشر

عاجل

راديو اينوما

الحياة : لم ينطرقا الى الأسماء لا في رئاسة المجلس ولا في الحكومة بري بعد زيارته عون: أكثر من ممتازة ‏وتطابق في الرؤية حول عمل المجلس

16-05-2018

صحف

وصف رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري زيارته رئيس الجمهورية ميشال عون بأنها "أكثر من ممتازة"، مشيراً إلى أن "البحث تناول ‏كل المواضيع المستقبلية وخصوصاً عمل المجلس النيابي والمشاريع التي يجب استعجالها والقطاعات التي يجب إعادة الاهتمام بها ‏وتغييرها‎".‎

‎ 
وأكد أن "البحث لم يتطرق إلى موضوع الأسماء بالنسبة إلى رئاسة المجلس النيابي، ولا إلى تفاصيل الحكومة وأسماء الوزراء‎". 
‎ 
والتقى عون بري ظهر أمس، وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الساحتين المحلية والإقليمية. وتمَّ خلال اللقاء ‏‏"عرض المواضيع التي يجب على المجلس النيابي الجديد أن يوليها اهتمامه، وأن يواكبها للعمل على درسها وإقرارها بالسرعة اللازمة ‏لما فيه مصلحة البلد"، وفق المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية‎.‎
‎ 
وقال بري في تصريح بعد اللقاء: "لا أقول إن هناك صفحة جديدة، بل صفحة متجددة لأنه أصلاً ومنذ انتخاب فخامة الرئيس، وأنا أبدي ‏الاستعداد للتعاون مع الرئاسة الأولى". وأكد أن "الجلسة أكثر من ممتازة، وهذا الكلام ليس إعلامياً، وتطرقنا لكل المواضيع المستقبلية من ‏دون الدخول في التفاصيل كموضوع الحكومة وشكلها، إنما عمل المجلس النيابي والمشاريع التي يجب استعجالها والقطاعات التي تجب ‏إعادة الاهتمام بها وتغييرها". ولفت إلى أن "كل هذه المواضيع تمت مناقشتها، ويمكنني القول إنه كان هناك تطابق في الرؤية إلى هذه ‏الأمور، وتبقى العبرة في التنفيذ، وهو ليس على همّة فخامة الرئيس فقط، بل على همّتنا جميعاً كلبنانيين وهمة وسائل الإعلام التي نتمنى أن ‏تتقي الله وتوفّر علينا بعض المشكلات التي تخلقها أحياناً‎". 
‎ 
وسئل بري عما إذا حصل اتفاق على استحقاق انتخاب رئيس المجلس ونائبه، فأجاب: "اتفقنا على أن هناك انتخاباً لرئيس المجلس ومكتب ‏المجلس، ولم ندخل في الأسماء، إن بالنسبة إليّ أو بالنسبة إلى غيري. أنا لم أطلب ولم أتلق وعداً‎". 
‎ 
وعن الفصل في علاقته بين رئيس الجمهورية والوزير جبران باسيل، قال: "أنا أقيم علاقات مع كل شرائح المجتمع، وجبران باسيل من ‏هذه الشرائح‎". 
‎ 
وسئل عما إذا بحث وعون موضوع وزارة المال، أجاب: "لم نأت على ذكر تفاصيل الحكومة والوزارات وأسماء الوزراء‎". 
‎ 
وعما إذا كان عون سيعامله بالمثل في انتخاب رئيس المجلس (بري لم ينتخب عون)، قال: "هذا حقه إذا أراد‎". 
‎ 
وسئل: إلى من تميل أن يكون نائبك؟ أجاب: "هذا أمر أعبّر عنه في ورقة الاقتراع‎". 
‎ 
وبعد اللقاء، استبقى رئيس الجمهورية رئيس المجلس النيابي إلى مائدة الغداء، حيث استكمل البحث في المواضيع التي تم عرضها‎. 
‎ 
وكان عون التقى السفير الكويتي لدى لبنان عبد العال سليمان القناعي الذي سلمه رسالة تهنئة من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد ‏الجابر الصباح، بنجاح عملية الانتخابات النيابية. وتضمنت الرسالة إشادة بـ "المستوى الرفيع للتنظيم الذي ساد عملية الاقتراع، والذي يسَّر ‏على الناخبين الإدلاء بأصواتهم بكل سهولة ويسر‎". 
‎ 
وعرض عون مع السفير الكويتي تطورات الأوضاع الأخيرة في المنطقة في ضوء افتتاح السفارة الأميركية في القدس والأحداث الدموية ‏التي تلتها، وطلب دولة الكويت عقد جلسة لمجلس الأمن لبحث هذه الأحداث‎. 
‎ 
وأوضح السفير القناعي بعد اللقاء أنه "نقل أيضاً إلى الرئيس عون تهنئة أمير الكويت بحلول شهر رمضان المبارك، آملاً بولادة الحكومة ‏العتيدة في أقرب فرصة ليتم استثمار جو النجاح الديموقراطي الذي خلفته الانتخابات النيابية‎". 
‎ 
كما التقى الرئيس عون المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان بالإنابة بيرنيل داهلر كارديل التي هنأته بنجاح العملية الانتخابية، متمنية ‏‏"تشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت ممكن". وأوضحت بعد اللقاء أنها "تطرقت مع رئيس الجمهورية إلى آلية متابعة نتائج المؤتمرات ‏الدولية من أجل لبنان التي شاركت فيها الأمم المتحدة‎". 
‎ 
وكان بري التقى وزير الإعلام ملحم رياشي وعرض معه الأوضاع العامة ومرحلة ما بعد الانتخابات. وتلقى برقية من الرئيس المصري عبد ‏الفتاح السيسي مهنئاً بحلول شهر رمضان وأخرى من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مهنئاً بنجاح الانتخابات النيابية، ومتمنياً ‏‏"المزيد من التقدم والازدهار للبنان‎".‎

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.