مباشر

عاجل

راديو اينوما

النهار: التسوية بأركانها و بـ"هيكلية جديدة" بعد 20 أيار

10-05-2018

صحف

 قبل أن تنحسر نسبياً عاصفة الحسابات السياسية وإعادة التدقيق في موازين الربح والخسارة الناشئة عن الانتخابات النيابية، بدت عاصفة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران كأنها مسّت بلبنان بتداعياتها التقديرية الاستباقية ضمن البلدان الأكثر "أهلية" لتلقي انعكاسات هذا التطور. حتى أن التداعيات "السبّاقة" للإجراء الأميركي برزت من خلال تطور مالي يعني لبنان تمثل في تراجع السندات اللبنانية المقوّمة بالدولار بما يصل إلى 2,745 سنت لتسجل أدنى مستوياتها في أشهر عدّة أمس، بعدما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق النووي الإيراني وتعيد فرض العقوبات على ايران.


وأفادت وكالة "رويترز" أن سندات بقيمة مليار دولار تستحق في 2022 تكبّدت أشد الخسائر إذ هوت إلى 90,66 سنت وهو أدنى مستوى لها منذ تشرين الثاني 2017 وفقا لبيانات "طومسون رويترز"، علماً أن الأسواق اللبنانية تحت ضغط بالفعل بعدما أبرزت نتيجة الانتخابات التي أجريت الأحد تنامي نفوذ طهران في المنطقة.

لكن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة سارع مساءً الى تبديد القلق الذي أثاره هذا التطور المالي، اذ أكد أن تراجع السندات اللبنانية هو تراجع موقّت ومحدود ولا يؤثر على الوضع الائتماني اللبناني.

وقد استرعى الانتباه أن تداعيات الخطوة الاميركية ظلّت بعيدة من أولويات الخطاب السياسي الداخلي الذي لا يزال تحت وطأة نتائج الانتخابات، فيما برزت ملامح قلق فرنسي على لبنان. ونقل مراسل "النهار" في باريس سمير تويني عن مصادر رئاسية فرنسية قلقها من الوضع الاقليمي بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الايراني. واعتبرت أن الوضع داخل لبنان كان قبل ذلك يدعو الى القلق، وأن إعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب زاد قلق باريس التي تدعو الى تعزيز المؤسسات والدولة اللبنانية، والتقيد بسياسة النأي بالنفس لحماية الاستقرار الداخلي الهشّ من الأزمات الاقليمية. كما أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي سعى الى تعزيز الاستقرار في لبنان منذ استقالة الرئيس سعد الحريري وعودته عنها، يجري اتصالات مع اللاعبين الدوليين والاقليميين، ومنهم نظيره الايراني الرئيس حسن روحاني، للدعوة الى صون الاستقرار الداخلي في لبنان.

ودعت المصادر اللاعبين الداخليين الى عدم اللعب بالنار وحماية الاستقرار الداخلي، وعدم تحميل لبنان تبعات أي تصعيد إقليمي جراء انسحاب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق، في حين بدا أن الدول الاوروبية تخشى تحويل لبنان ورقة مقايضة في يد ايران لتعزيز موقعها الاقليمي. والحوادث الاخيرة التي حصلت في بيروت، تنبئ بدخول طابور خامس على الخط، وهذا مقلق للغاية. كما أن الحوادث الاخيرة على الحدود اللبنانية - الاسرائيلية، والقصف الاسرائيلي المتجدد لمواقع ايرانية داخل سوريا، تنذر بتصعيد بينهما لن يبقى لبنان بعيداً منه، خصوصاً بعد اعلان السيد حسن نصرالله غداة الانتخابات النيابية، أن نتائجها أمّنت له الشرعية والحصانة لسلاحه، وعزّزت ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة.

وسط هذا التقويم، بدأت الأجواء السياسية الداخلية تعكس استعدادات أولية لرسم الخطوط العريضة لآفاق المرحلة الجديدة التي ستلي الانتخابات بدءاً باستحقاقي انتخاب رئيس مجلس النواب وتشكيل الحكومة الجديدة. وقالت أوساط سياسية بارزة عاملة على خطوط الرئاسات الثلاث لـ"النهار" أمس إن الاتجاه الثابت بعد 20 أيار، أي انتهاء ولاية مجلس النواب الحالي وبداية ولاية المجلس المنتخب، يتمثل باختصار في تجديد الدم في عروق التسوية السياسية التي بدأت مع انتخاب الرئيس العماد ميشال عون ولكن مع إلباس هذه التسوية هيكلية جديدة. وأوضحت أن المقصود بذلك أن لا تغيير في أركان التسوية ولا في واقع الرئاسات بطبيعة الحال لأن إعادة انتخاب الرئيس نبيه بري لرئاسة المجلس محسومة ومبتوتة، كما أن أعادة تسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة ستكون محسومة أيضاً لأنه سيحظى بغالبية النواب في استشارات التكليف. لكن الامر الذي سيشكل الاختبار الشاق المحتمل بعد ذلك هو تشكيل الحكومة الأولى بعد الانتخابات والتي يرجح أن تكون بمثابة مخاض شاق نظراً الى خريطة الحصص النيابية الجديدة وتوزعها من جهة وتطورات أخرى تتصل بحسابات الداخل والخارج للمرحلة المقبلة من جهة أخرى.

ولوحظ في هذا السياق ان الرئيس بري لم يتوان أمس، على رغم انهماكه باستقبال حشود المهنئين في دارته بالمصيلح عن الاعلان أنه سيسمي الرئيس الحريري لتشكيل الحكومة. وأبلغ بري محطة "ام تي في " أن تشكيل الحكومة قد يتأخر نظراً الى التعقيدات، لكنه أفاد أن مرشحه لرئاستها هو الرئيس سعد الحريري بغضّ النظر عن موقف الحريري من وزارة المال. وشدّد على تمسكه بوزارة المال للطائفة الشيعية وللوزير علي حسن خليل تحديداً، لافتاً الى أن الفصل بين النيابة والوزارة يحتاج الى تعديل دستوري. وقال إنه لم يحدد بعد موعداً لجلسة انتخاب رئيس مجلس النواب الجديد قائلاً إن للجميع الحق في الترشح.

الحزب والجولات
في غضون ذلك، اتخذت موجة الاستفزازات التي شهدتها مناطق عدة من بيروت وضواحيها الشرقية في الأيام الأخيرة بفعل "جولات" مواكب الدراجات والسيارات التي ترفع رايات "حزب الله" و"أمل" طابعاً ينذر بخطورة عالية بعدما تكررت الجولات واتسعت نحو مناطق اضافية مثل الدكوانة والزلقا. وإزاء هذه الخطورة أصدر "حزب الله" مساء أمس بياناً جاء فيه: "تعليقاً على المواكب السيّارة والدرّاجة التي جابت مدينة بيروت وبعض المناطق وما رافقها، وتأكيداً للموقف الذي صدر عن دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري باسم حزب الله وحركة أمل، يؤكد حزب الله الاتي:

أولاً، ينفي حزب الله أي علاقة له بهذه المواكب، لا قراراً ولا إدارةً ولا توجيهاً.

ثانياً، ندين التصرفات الخاطئة والشعارات المسيئة إلى كرامات الناس بشكل قاطع.

ثالثاً، إن الحديث عن أن هذه التحركات والمواكب الجوّالة تهدف إلى فرض شروط سياسية، هو كلام سخيف وتافه ومرفوض.

رابعاً، نطالب الجميع بالتوقف الكامل عن تسيير أي موكب أياً كان شكله أو المشاركة فيه، وعدم الاستجابة لأي دعوة من هذا النوع تصدر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونعتبرها دعوة مشبوهة ومرفوضة.

خامساً، ندعو القوى الأمنية والأجهزة المعنية إلى تحمل مسؤولياتها كاملة حفاظاً على الاستقرار وكرامات الناس وحقوقهم".

الشويفات 

في غضون ذلك، ظلّت اجواء التوتر الشديد تسود الشويفات أمس بفعل مقتل علاء أبو فرج وعدم تسليم المتهم بقتله أمين السوقي. ومع أن عدداً من المتورطين في الاشتباك الذي حصل أول من أمس بين أفراد من الحزب الاشتراكي وآخرين من الحزب الديموقراطي اللبناني قد سلّموا الى الجيش ظل تسليم المتهم بقتل الضحية أبو فرج نقطة متفجرة اذ طالب مشايخ الشويفات ومخاتيرها الوزير طلال ارسلان بتسليمه "وابلاغنا الجواب القاطع بالتسليم أو عدمه خلال 24 ساعة". لكن ارسلان أعلن أن "من عندي سلمته ومن ليس عندي ليس عملي القبض عليه وأنا رافع الغطاء عن الجميع انما الموضوع يجب أن يؤخذ برمته فهناك محرّض وفتنة".

وأعلن رئيس لائحة المصالحة النائب المنتخب تيمور جنبلاط أنه في ظل الظروف المستجدة في مدينة الشويفات التي أدت إلى إستشهاد الرفيق علاء أبي فرج وما تلاها من تداعيات، و"تضامناً مع أهل الشهيد، وحرصاً على المناصرين والرفاق والأصدقاء، وحفاظاً على الإستقرار، نعلن إلغاء المهرجان المركزي الذي كان مقرراً الأحد بالتوازي مع إلغاء الإستقبالات للنواب والمرشحين الفائزين". 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.