مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

حضرة المرشح ... ليس بالمال وحده تنجح

04-05-2018

لكل مقام مقال

اميل العليه

ناشر ورئيس تحرير موقع إينوما الالكتروني

في أكثر من انتخابات نيابية ماضية نجح بعض رجال الأعمال في الدخول الى المجلس النيابي معتمدين على ما يملكونه من مال قدّموا جزءا كبيرا منه لزعيم كبير تنصاع له الجموع الغفورة فيجيّر أصواتها لمن يدفع أكثر

هذه الظاهرة التي كانت استثنائية تتوسع في الانتخابات الحالية وتصبح قاعدة قد يُبنى عليها المجلس الجديد فيتضاعف عدد المتمولين أصحاب الثروات الدافعين لرؤساء الأحزاب الكبيرة الذين يملكون جماهيرهم وبالطبع يستطيعون تجيير اصوات هذه الجماهير لمن يدفع لهم ثمنا اغلى.
نعم هكذا يتعامل الإقطاع اللبناني مع أبناء رعيته يبيع صوتهم التفضيلي بالسعر المناسب وعلى أبناء الرعية طائعين تسليم البضاعة الى الشاري دون أي سؤال أو اعتراض يوم الانتخاب.
هكذا يهبط علينا هذا او ذاك لمجرد أن اتفق مع رئيس التكتل أو الحزب ودفع  له الثمن.
ملايين الدولارات يتنازلون عنها مقابل وعد بمقعد نيابي وكأن هذا المقعد وبناء لتجارب السلف سيعيد للخلف المليون مليونين وثلاثة واكثر.
ويتذكرون الناخبين قبيل الانتخابات بوقت قليل فيعملون على شراء ما توفر من أصواتهم بما بقي معهم من فراطة. دفعوا للزعيم ملايين فلا بأس أن دفعوا للشعب "كم مئة" فالكمية ستعود إليهم بالتأكيد مضاعفة.
الشعب اللبناني اليوم يثبت مرة جديدة أنه كثير التديُّن قليل الايمان فلو كان مؤئمنا حقا لما قبل أن يلدغ من نفس الجحر الف مرة ولو كان هذا مقابل الف الف دولار

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما