مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الديار: طرابلس بايعت ميقاتي: نحرص على موقع رئاسة الحكومة أناشد رئيس الجمهوريّة وقف التدخلات حرصاً منا على العهد

03-05-2018

صحف

شكل المهرجان الانتخابي للائحة "العزم" في طرابلس علامة فارقة قبل ايام من موعد الاستحقاق الانتخابي. المدينة شهدت اضخم حشد شعبي في تاريخها، واوسع استفتاء للرئيس نجيب ميقاتي. الطرابلسيون خرجوا بالآلاف لاعلان الولاء للرئيس نجيب ميقاتي ولائحته المطعمة من نسيج طرابلس والضنية والمنية، حاملين رايات "تيار العزم"، حيث فاق الحشد كل التوقعات، ويعتبر بحسب المراقبين المهرجان الاكبر والاضخم في لبنان. المهرجان شكل صفعة لكلّ الذين حاولوا ويحاولون تشويه صورة الرئيس ميقاتي من خلال الشائعات التي لم تهدأ منذ بدء المعركة الانتخابية، الا ان وعي الطرابلسيين افشل كل هذه المحاولات ليؤكدوا في المهرجان على ولائهم للقرار الوطني اللبناني وعلى النهج الوسطي والمعتدل الذي ينتهجه الرئيس نجيب ميقاتي في مسيرته الوطنية والانمائية والنهوض بطرابلس على كافة المستويات، خصوصاً ان الرئيس ميقاتي سيقيم مشروعاً انمائياً ضخماً في الساحة نفسها الذي اقيم فيه المهرجان لتأمين فرص العمل للطرابلسيين.

وحمل المهرجان رسالة مزدوجة:
1- من ابناء طرابلس، حيث اكدت الحشود الشعبية دعمها للرئيس ميقاتي والتفافها حوله، ولم تتأثر مطلقاً بالحملات المتجنية عليه. 


2- ومن الرئيس ميقاتي حيث كانت كلمته مدوية وتشبه شخصيته المعتدلة والمنسجمة مع تاريخ طرابلس، خصوصاً عندما اعلن تمسكه بموقع رئاسة الحكومة اياً كان رئيسها، وتوجه الى الرئيس سعد الحريري قائلاً: "حرصنا الاول والاخير هو الحفاظ وحماية موقع رئاسة الحكومة، كائناً من يكون رئيس الحكومة، خطابنا هو الحرص على الطائفة السنيّة من موقع التوازن بالبلد". 


كما اعلن الرئيس ميقاتي عدم مهادنته لكل التجاوزات، وعدّد ممنوعات تعيد للبنانيين اعتبارهم ليعيشوا حياة كريمة كما وضع في الممنوعات حداً "لاستمرار الهدر والصفقات والسمسرات وعدم استغلال السلطة لامور شخصية". 


ولم ينس الرئيس ميقاتي وعده بالكتلة النيابية الطرابلسية - الشمالية الوازنة التي ستعيد الحق الى اصحابه، "مشاريعكم حق وظائفكم حق وحريتكم حق". 


وفي كلمته، ناشد الرئيس ميقاتي رئيس الجمهورية "بوقف التدخلات التي تحصل وذلك حرصاً منا على العهد". 


خلال المهرجان وبعده حاول تيار المستقبل التشويش وفشل، حيث اطلق اتهامات بدفع الاموال، ووزع فيديوهات مفبركة عن ان الحشد في المهرجان ضئيل، الا ان مصادر ميقاتي ترد بسخرية وتهكم: "عيب ان يتهموا الناس، فهم الذين يدفعون الاموال من اجل مقعد نيابي، هم الذين يشترون ضمائر الناس، فهذ الكلام لا يليق ممن هم في موقع المسؤولية". واشارت مصادر ميقاتي الى ان الغمز حول ان الحشد لم يكن كثيفاً، هو محض افتراء، فشوارع طرابلس امتلأت بالوف الحشود، فالطرابلسيون لم يتأثروا بشائعات تيار المستقبل ونزلوا الى الشوارع مبايعين الرئيس نجيب ميقاتي". 


أقامت لائحة "العزم" برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي مهرجانا شعبياً حاشداً في طرابلس عصر اول من امس، استهل بالنشيد الوطني اللبناني، وبكلمة ترحيب من ابراهيم جبر. 


الهوز 


ثم ألقت المرشحة عن المقعد السني في طرابلس الدكتورة ميرفت الهوز كلمة قالت فيها: "هناك مثل طرابلسي يقول: مش مين صف صواني صار حلواني". وليس كل من تكلم في البيئة أصبح خبيراً بيئياً. فمنذ ثلاثين سنة وأنا أعلم وأتعلم وأعمل في المجال البيئي، ومنذ التسعينيات إلى اليوم، لم تكن هناك أي استراتيجية بيئية قامت فيها الدولة بمشاريع البيئة، سواء على مستوى المياه، أو الصرف الصحي أو الهواء أو النفايات... لا استراتيجية متكاملة، وتم تنفيذها حتى النهاية. فما يجمعنا هنا لنكون يداً بيد الرئيس ميقاتي الوفي، هو العمل على استرجاع حق طرابلس وأهلها المسلوب. السادس من أيار هو يومكم، وأنتم من ستقررون مصير طرابلس. 


يوسف 


ثم كانت كلمة المرشح عن المقعد السني في الضنية الدكتور جهاد يوسف الذي قال: "يا شعب الضنية الخضراء، منطقة الشموخ والإباء، يا شعب المنية الأبية، منطقة العز والوفاء، يا شعب طرابلس الفيحاء، مدينة العلم والعلماء: ها هي لائحة العزم أمامكم، لائحة رعاها دولة الرئيس نجيب ميقاتي، لتعيد لطرابلس مجدها وموقعها كمدينة مركزية حيوية، وتعيد للفيحاء رائحتها الزكية البهية، وللضنية رونقها وشهامتها وشموخها، ولأهلها عزتهم وكرامتهم وقرارهم. هي امتداد لنهج دولة الرئيس قول وفعل، وسطية واعتدال. في السادس من أيار ستدعون للانتخابات، فأسمعوا صوتكم عالياً بكل ما أوتيتم من عزم وقوة". 


الفاضل 


بعدها، كانت كلمة المرشح عن المقعد السني في الضنية الدكتور محمد الفاضل الذي قال: "أيها الشماليون الأحرار، يا أهلنا الكرام في طرابلس والضنية والمنية، أيها الميقاتيون في كل مكان. يا أهل العزم يا صناع العزيمة. يا حاملي مشعل المدينة. يا حراس القيم والكرامة. أيها الأخوة الكرام، قيل إن الذي يصنع من الشهيد شهيداً هو القضية لا الموت. قضيتنا هي أن يأخذ كل ذي حق حقه، وأن لا نسمح لمخلوق أن يسلب حقنا، حق طرابلس والمنية والضنية، حقنا جميعاً أن نكون أحراراً، وأن يكون القرار ملكنا. "لائحة العزم" بعزمكم سوف تستعيد القرار، وذلك بإذن الواحد الجبار. سوف نسترد الحق، فالحق مع من لا يصونه فساد". 


الخير 


بعدها، ألقى المرشح عن المقعد السني في المنية النائب كاظم الخير كلمة شدد خلالها على أنالشمال ليس خزاناً بشرياً لأحد، بل له حقوق على الدولة، شأنه شأن كل المحافظات اللبنانية، ولا يمكننا انتزاع حقوقنا من هذه الدولة إلا بكتلة نيابية شمالية المصدر والقرار والهوية.
وقال الخير: "أنتم الصوت التفضيلي في السادس من أيار، أنتم الأحرار، وانتم أصل الوفاء والإخلاص، مؤكداً أن لائحة العزم منكم، وقرارهم عندكم، هي صوتكم في وجه التهميش والحرمان في مجلس النواب، وهي لائحة الاعتدال والعروبة والوطنية، بعيداً عن المزايدات، وهي التي ستبني معكم "دولة الأوادم"، والمؤسسات مع دولة الرئيس نجيب ميقاتي". 


درويش 


وفي كلمته، أكد المرشح عن المقعد العلوي في طرابلس على اللائحة، الدكتور علي درويش أنه "منذ بداية مسيرتنا للترشح، طرحنا أنفسنا مركز التقاء للجميع، وقدرة تواصل وتفاعل لما فيه خير أهلنا وأبناء مدينتنا العريقة، التي نعتبرها جوهرة ليس في لبنان فحسب، بل في كل مدن المتوسط".
وأضاف: "رؤيتنا واضحة، وبرنامجنا واضح، وشعارنا كان وسيبقى المودة التي ليست بحاجة إلى القربى. كنا وسبنقى أقوياء، ولكننا طلاب سلام". 


نحاس 


أما المرشح عن مقعد الروم الأورثوذكس، الوزير السابق نقولا نحاس، فقال: "دقت ساعة استعادة القرار، فأنت يا دولة الرئيس ترعى هذه المنطقة كالأب الحريص، في السراء والضراء، قبل وبعد المفاصل الانتخابية، نحن أصحاب حق سياسي واضح. غيرنا يتحالف "على القطعة" حتى مع "الإبراء المستحيل"، وهذا ما ولد نهجاً سياسياً مستحيلاً، وأدى لأن يصبح الدستور والقوانين وجهة نظر على قياسهم. لقد لعنوا "النأي بالنفس"، وعادوا ليعتمدوه، ولكنهم إلى الآن، لم يعرفوا كيف يطبقونه".
وأضاف نحاس: "دعواتهم لمحاربة الفساد فساد، لأن أقوالهم في كوكب وأفعالهم في كوكب آخر. وعودهم تبخرت في ظلام الدين والعجز والفقر. لقد أصبح اهتراء الدولة واقعاً، والضغط على الجسم القضائي مكشوفاً، وتسخير الأجهزة مفضوحاً". 


المقدم 


بدوره، دعا المرشح عن المقعد السني في طرابلس الدكتور رشيد المقدم إلى إعادة الحق لطرابلس وأهلها، متسائلاً: "ماذا بقي من طرابلس عاصمة الشمال، مدينة العلم والعلماء، ومدينة النضال، أم الفقير... لقد همشت وحرمت المشاريع الإنمائية، وأدخلت في لهيب الصراعات الإقليمية". 


الجسر 


من جانبه، قال المرشح عن المقعد السني في طرابلس على اللائحة الدكتور محمد نديم الجسر: "بعد خمسة أيام ستقولون كلمة الفصل في وجه التهميش، لا يرهبكم تخويف ولا وعيد ولا تجييش، وستثبتون لأولئك الذين استخفوا بكم أنكم لستم تابعين لأحد، فطرابلس لن ترضى بعد الآن أن تختزل وتهدر حقوقها ويصادر قرارها". 


وخاطب الدكتور الجسر أصحاب "الخرزة الزرقاء" بالقول: "إن حزب الله استخدمتموه كفزاعة، ثم عدتم لانتخاب مرشحه رئيساً للبلاد، ورفعتم شعار مواجهة حزب الله في الانتخابات، لتعودوا بعدها وتستجدوا منه رئاسة الوزراء، انتقدتم جبران باسيل بطائفيته وحقده على أهل السنة، ثم تروجون لإعطائه الصوت التفضيلي في البترون. تدعون محاربة الفساد، ثم تشاركون في تبادل الصفقات واقتسام السمسرات. تضحكون على الناس بحرصكم على كرامتهم، ثم تصفونهم بـ"الأوباش"". 


سلطان 


ثم كانت كلمة المرشح عن المقعد السني في طرابلس توفيق سلطان، الذي أكد أنه لطالما دافع عن حقوق طرابلس رغم أنه لم يكن في أي منصب، غامزاً من قناة "من يزورون طرابلس، ويعدونها بالمشاريع تكراراً ومراراً، دون أن نرى لها أثراً". 


وتساءل: "هل تكون طرابلس عاصمة اقتصادية بمجرد مرسوم، أو مجرد لافتة توضع على مدخل المدينة، أم أن لها مقوماتها؟ فإذا منعتم النور عن طرابلس من مال أهلها، في الوقت الذي تستجدون التمويل من الخارج، فكيف سيبنى اقتصاد البلد". 


وقال سلطان: "لقد أعلنوا من دارة الرئيس تمام سلام أن قرار بيروت مقدس، ولن يسمح لأحد باختراقه، وانا أؤيدهم في ذلك، بشرط أن يطبق ذلك على طرابلس، ولن ندع أحداً يصادر قرارنا، بل سننتزع حقنا بيدنا". 


عبيد 


وفي كلمته، أكد المرشح عن المقعد الماروني في طرابلس على اللائحة، الوزير السابق جان عبيد، أن "لائحة العزم تمثل طرابلس التاريخ، درة المتوسط، وطرابلس تمثل الرسالة من قبل أن يوصف لبنان بانه ليس وطناً فقط بل رسالة، ففيها من يقدم الرحمة غير المشروطة، على الذبائح والنذور المشروطة، ومن يعلي الخير على الشر، والأدب على غياب الأدب، ومن يصطفي البشر على الحجر، ومن يعتمد الإقناع ويرفض الإخضاع". 


وقال: "يا أبناءنا وإخوتنا في الضنية الشامخة والمنسية، وفي المنية الصلبة، منية الانفتاح والمسالمة، ويا أبناء طرابلس التاريخ والمسالمة، حكموا ضمائركم وخياركم، ونحن ننشد أن تضعوا اللائحة في موضع خدمتكم وثقتكم وتفويضكم. أنتم الباب، وأنتم الطريق وأنتم الهدف، ولكم القرار وعلينا الاحترام والإقرار". 


الرئيس ميقاتي 


والقى الرئيس نجيب ميقاتي الكلمة الآتية بالعامية :
"أهلي واحبائي، يا اهل العزم
يا أهل طرابلس، حبيبة القلب وارض الاهل والاجداد والعصية دايما على الغزاة،
يا اهل القلعة اللي بقيت حامية عروبتنا وهويتنا وعزتنا على كتف المتوسط.
يا اهل الفيحاء اللي رهانا دايما على الدولة وسيادتا
يا اهلي واخواني 
تقصدنا نعمل مهرجاننا بعيد العمال لانو هالعيد بيحمل كل المضامين اللي بتخلي الانسان يشعر بوجودو وقيمتو.
وهلق قرّب الاستحقاق اللي كلنا ناطرينو لنقول كلمتنا ونعيد لطرابلس قرارا وللمنية عزتا وللضنية عنفوانا وشموخا.
بيسألوني ليش عم تحكي كتير عن طرابلس والمنية والضنية
بقلن لأنو هالمنطقة بحاجة لاستنهاض وهيي بتحتاج لكل لبنان لتنهض.حطو ايديكن بايديي وايدين رفقاتي بلائحة العزم حتى نواجه الحرمان والاهمال ونقول للسلطة، أنو من اليوم رايح طرابلس عندا كتلة قوية، وهالمدينة يلي حملت إسم العلم والعلماء، من حقا أنو تحمل بعد سبعة أيار إسم مدينة التنمية والانماء.
منتوكل ع الله وعليكن، ومنقول: معكن ما في مطرح للخسارة. معكن ما في مجال الا للربح، والانتخابات رح تخلص بربح اكيد، والاكيد اني باقي معكن العمر كلو باذن الله.
لائحة العزم إجت لتكون صرخة قوية بوج كل السياسات الماضية والتاريخية يلي مارسا وعم يمارسا أركان السلطة والنفوذ. ولتغيير هيدي السياسات لازم نكون سوا إيد وحدة.
انا بلاكن ما بقدر اعمل شي ومعكن بقدر اعمل كل شي. وطالما الله معنا وانتو معنا فينا نعمل كل المفروض ينعمل.
معكن رح نخوض معركة تحقيق إستقلالية القرار الطرابلسي ضمن القرار الوطني، لأننا وطنيين وطرابلسيين ومنآمن انو هيدي المدينة لؤلوة المتوسط بالجمهورية اللبنانية.
كرمال هيك
لما لائحة العزم رح تربح.. كرامتنا رح تتعزز، وعنفوانا رح يقوى، والشمال رح يرتاح.. ولما الشمال بيرتاح لبنان أكيد اكيد بيرتاح.
أحبائي بكل منطقة وكل حي بمدينتي الحبيبة وبكل قرية بالضنية الابية وبالمنية العزيزة بقول 
بدنا كتلة قوية
بدنا ثقتكن وصوتكن
بدنا ياهن لنوصل قوايا، 
لنقدر نواجه يلّي منعونا نِـنْجُز ورغم ذلك حققنا.
نحنا اللي حمينا الاستقرار بلبنان لما كانت العاصفة عم تهب واستهداف البلد من برا ومن جوا كان هدف.
نحنا ابتدعنا مبدأ النأي بالنفس يلي حفظ البلد من الانقسام ومن حروب المنطقة
نحنا حفظنا وتمسكنا بعروبة لبنان
نحنا اهل الوسطيّه والاعتدال
نحنا ما عنّا ازدواجيّة مصالح: لبنان وطرابلس واهلنا هني مصالحنا:انتو مصلحتنا الوحيدة وهيدا حقنا وحقكن علينا.
بوعدكن انو رح نستمر كلنا بايد واحدة. جهدي وامكانياتي وكل طاقتي رح ابذلا بالسياسة وبالانماء.
وفرنا بالماضي الكتير من فرص العمل وباذن الله بالمستقبل القريب رح نؤمن اكتر. قولو الله.
من وقت ما بلشنا بالعمل السياسي ونحنا عم نواجه الافتراءات والاشاعات، والاتهامات.. بتعرفو ليش؟.. لأنو كان قرارنا دايما ندافع عنكن، ونصون كرامتكن، واليوم بعد ما شكلنا لائحة العزم، ما خلو اتهام وكذبة الا واخترعوها تا يشوهو سمعتنا.
ما خلو مسبة إلا وقالوها، وإذا كانت مسباتن بسبب محبتي إلكن ولطرابلس وللبنان خليهن يسبوا قد ما بدن، ورح ضل حبكن قد ما بدي، وكتافي عراض وبتتحمل، وبتعرض اكتر لما بتكونوا حواليي وانا حواليكن. 
احبائي
بدعمكن بستة ايار رح نرفع راية العزم
ممنوع حرمان طرابلس، ممنوع حرمان الضنية، والمنية وعكار وكل الشمال.
ممنوع يمتد الفقر اكثر
ممنوع نتنشق هواء ملوث وما يكــون عنا كــهربا متل كل العالم
ممنوع تنحرم منطقتنا من وظائف الفئة الاولى.
ممنوع انو تبكي ام على ابنا الموقوف من دون محاكمة
ممنوع يتوقفوا ولادنا وشبابنا على الشبهة
ممنوع تستمر البطالة
ممنوع يبقى طفل من دون مدرسة..
ممنوع يموت مريض على باب مستشفى.
ممنوع ما يكون عنا انماء ونهضة اقتصادية.
ممنوع تهميش الموقع الأول للسنة في لبنان.
ممنوع إضعاف المؤسسة الدينية السنية.
ممنوع التنازلات السياسية والتخلي عن الثوابت.
ممنوع إستمرار الهدر والسمسرات والصفقات..
ممنوع اللعب بالاستقرار
ممنوع تسييس القضاء
ممنوع إستغلال السلطة لأمور شخصية..
وهيدا كلو ما بيصير الا اذا وصلنا بكتلة كبيرة بدعمكن وصوتكن.
وأنا بأكدلكن انو كرامتكن حق، ومشاريعكن حق، ووظايفكن حق وحريتكم حق، ونحنا واجبنا نكون حدكن حتى نسترد حقكن.
بدي قلكن انا محمد نجيب ميقاتي كرامتي من كرامتكن.. واي اساءة الكن هيي اساءة الي.
بدنا نكون سوا لندافع عن طرابلس وما بقى نسكت عن ظلم.
يا احبائي
طالبتوني بلائحة طرابلسية منياوية ضناوية مستقلة بتشبهكن وبتحكي لغتكن وبتعيش همومكن وبتعرف معاناتكن وبتمثل الحل.
هيدي هيي اللائحة،وبصوتكن بيولد الحل.
بعاهدكن باسمي واسم لائحة العزم انو نكون صوتكن وسندكن،
واذا كانوا ما بيتذكروكن الا بالانتخابات، فنحنا معكن كل يوم وعايشين سوا.
اذا كانوا ما بيفتحو بوابن الا بالمواسم الانتخابية، فبوابنا مشرعة الكن دايما.
واذا كان كلامن وعود، فاعمالنا هيي الشاهد علينا.
اذا كانت هالمنطقة بالنسبة الن صندوق انتخابي، فهي بالنسبة النا هي امنا كلنا.
واذا كنتو بالنسبة الن مجرد ارقام، فانتو بالنسبة النا اهل الاصل والوفاء.
اجونا بطريقة غط الحمام طار الحمام، سكروا شوارع مدينتنا، شلوا اسواقنا، سحبوا سيارات المواطنين من الشوارع، كسروا صورنا،واستخدموا المرافق العامة،وبيرجعو يقولو هيدي انتخابات ديموقراطية.
كيف بتكون ديموقراطية والدولة بكل اجهزتا ماشية ورا مرشحي السلطة، والحكومة كلا تقريبا مرشحة؟ يعملو اللي بيطلع بايدن. لا خفنا ولا رح نخاف ولا رح نتراجع.ليش هني مش عارفين انو ما في سلاح اقوى من صوتكن. 
منكرر مناشدتنا الك يا فخامة الرئيس وقف التجاوزات اللي عم تصير وهالمناشدة ناتجة من حرصنا على العهد، ونحنا اكيدين من حرصك على عدم تسخير الدولة ومؤسساتا واجهزتا لدعم لوائح السلطة.
وانت يا دولة الرئيس يا شيخ سعد:
كون اكيد انو حرصنا الاول والاخير هوي الحفاظ وحماية موقع رئاسة الحكومة، كائنا من يكون رئيس الحكومة.
نحنا خطابنا هوي الحرص على الطائفة السنية، من موقع التوازن بالبلد، بينما انتو كل خطاباتكن هي هجومات شخصية.
يا دولة الرئيس
نحنا عنا حسرة انو ما بتشوفو بطرابلس الا صندوق بريد. اذا كنتو بالسلطة بتحطوا بجيبتكن وان كنتو خارج السلطة بتستعملوا على قاعدة انا او لا احد. 
أحبائي
اليوم دقت ساعة الحقيقة، ويوم الأحد لح تفوتوا على صناديق الاقتراع، وهون رح تكون المسؤولية، كل واحد فيكن يحكّم ضميرو، وانا اكيد انو لائحة العزم وكل مرشحينا بضميركن متل ما انتو بضميرن. 
هيدي المسؤولية بين إيديكن.. ولائحة العزم طالبة ثقتكن..
صوتكن أمانة، وأنتو أمانتنا،
صوتكن كرامة وإنتو كرامتنا،
صوتكن ضمير وأنتو بضميرنا،
صوتكن قوة وإنتو قوتنا،
صوتكن شرف النا وإنتو عزمنا
توكلوا على الله وشدوا الهمة وصوتوا بكثافة الصبح بكير، لأن كل صوت من صواتكن بيعمل فرق وبيحسم النتيجة.
وتذكروا دايما إنو نجيب ميقاتي ولائحة العزم معكن وإلكن ومنكن..
صوتوا للائحة العزم، لأن صوتكن هو الحل..
عشتم
عاشت الفيحاء
عاشت المنية والضنية وكل الشمال
عاش لبنان سيدا حرا مستقلا". 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما