مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

زغرتا تتحضر للانتخابات

28-04-2018

تقارير

جانو بركات

جانو بركات

يتحضّر الزغرتاويون لمهرجانين انتخابيين غدا الأحد للوائح التي من المتوقّع أن تحصد مقاعد برلمانية لها في الانتخابات النيابية المقبلة عن دائرة زغرتا. فقد دعا تيار المردة جمهوره الى أوسع مشاركة في مهرجان سيقام في بنشعي. في حين تقيم لائحة لبنان القوي مهرجاناً انتخابياً بالقرب من مؤسسة رينيه معوّض بدعوة من حركة الإستقلال، تيار المستقبل والتيار الوطني الحر.

بطبيعة الحال، تعيش منطقة زغرتا حالة من الهستيريا الانتخابية فمن يتابع اخبار الانتخابات كمن يتابع "أخبار البورصة" لا شيء يستقر على حال، تبدلات، انفراط  تحالفات، تغيير في التكتيكات...

فقد أعلن الدكتور قيصر معوّض انفراط تحالفه مع حزب القوات اللبنانية داعياً الى مقاطعة الانتخابات النيابية وقد كان لافتاً التلاقي الواضح بين تصريح الدكتور معوّض وتصريحات رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض الحليف السياسي غير الانتخابي للقوات التي أكدت أن الحزب لا يرى في قضاء زغرتا أولوية انتخابية بل يعمد الى استخدام هذا القضاء  لتحسين حاصله الانتخابي بهدف ايصال مرشح رابع في قضاء البترون. 

هذا وكان قد أبدى النائب سليم كرم امتعاضه من طريقة تعاطي تيار المردة مع ترشحه حيث غرّد متوعداً حلفائه سقوط الهيكل على الجميع ان كانوا يعتقدون أنه يمكنهم الانتصار من دونه. في هذا الاطار حاول الوزير سليمان فرنجية لملمة الموضوع عبر لقائه كرم غير أنّ أوساط عائلة كرم ما زالت ممتعضة من طريقة التعاطي مع حفيد بطل لبنان يوسف بيك كرم علماً أنّ غالبيتهم يؤيدون سياسياً نهج العماد عون ما قد يترجم في صناديق الاقتراع أصواتاً إضافية للائحة "الشمال القوي" المنافسة للائحة فرنجية.

وسط كل هذه المعمعة يبدو تيار المردة مرتاحاً لحجز مقعدين له في البرلمان اللبناني المقبل، في حين تسعى القوات اللبنانية الى تأمين حاصل انتخابي يمكّنها من ايصال أربعة مرشّحين في كل من أقضية البترون، بشري والكورة. 

 

من ناحيتها استطاعت شخصيات من المجتمع المدني تأليف لائحة مكتملة، غير أن دائرة الشمال الثالثة تبدو بعيدة عن تبنّي نهج تغييري حيث من غير المتوقّع أن تستطيع اللائحة تحصيل أي حاصل انتخابي.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما