مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

أحمد الحريري:251 مشروعا لعكار والشمال نحملها إلى باريس 4

28-03-2018

محليات

تابع الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري جولته في عكار، وزار في يومها الثاني منطقة سهل عكار، يرافقه مرشحو لائحة "المستقبل لعكار": وليد البعريني، هادي حبيش، محمد سليمان، طارق المرعبي، جان موسى ووهبي قاطيشا، مستشار الرئيس الحريري لشؤون عكار خالد محمد الزعبي، أمين سر هيئة الإشراف والرقابة في التيار محمد المراد، عضو المكتب السياسي سامر حدارة ومنسق عام عكار خالد طه.

قبة شمرا 
بدأ الحريري الجولة ببلدة قبة شمرا من دارة القاضي الشيخ خلدون عريمط، في حضور رئيس دائرة أوقاف عكار الشيخ مالك جديدة وفاعليات عكارية.

وقال عريمط: "نحن عندما نرحب بالشيخ أحمد إنما نرحب بالرئيس سعد الحريري والمشروع الوطني الذي يجسده من خلال مرشحي المستقبل في كل المناطق. في الوقت الذي يعمل فيه الآخرون على التقوقع، رفض الرئيس الحريري العيش في قوقعة المذاهب والمناطق وأراد لبنان أن يكون صورة حقيقية لهذا المشروع الوطني العابر للطوائف والمذاهب والمناطق. لبنان لا يبنى على مقاس طائفة أو مذهب أو منطقة، إنما يبنى على أساس كل طوائفه ومذاهبه ومناطقه، وهذه الفكرة جسدها الرئيس سعد الحريري تماما كما جسدها والده الشهيد رفيق الحريري".

ورد الحريري بكلمة قال فيها: "مولانا عريمط هو المرشد دوما إلى الصواب وإلى مصلحة الناس". أضاف: "ان صورة حزب الله على أنه يقاوم العدو الإسرائيلي تهشمت لدى الناس، ذلك أنه حاول في سنوات طويلة خداعنا بأنه مشروع ضد إسرائيل، لندرك في لحظة واحدة، أنه بالمشروع الايراني الذي يمثله وإسرائيل مشروعان لوجه واحد من أجل تدمير الأمة العربية".

تلمعيان 
ثم انتقل الحريري إلى تلمعيان، حيث أقام المحامي حسين كريمة فطورا صباحيا على شرفه، أكد خلالها "البقاء على نهج الرئيس سعد الحريري الداعي إلى بناء دولة القانون والمؤسسات"، مشددا على "ضرورة الاهتمام بالزراعة لكون منطقة سهل عكار زراعية بالدرجة الأولى".

وكانت كلمات لكل من: الشيخ عبد الكريم الزعبي الذي دعا إلى "الإلتفاف حول لائحة تيار المستقبل في عكار"، والشيخ محمد الزعبي الذي أكد أن "المعركة اليوم بين مشروعين واحد يريد تفتيت الأمة وضياعها والآخر يريد السلام والسلامة لهذا للوطن والأمة"، ورئيس دائرة أوقاف عكار مالك جديدة الذي قال: "هذه أيام مفصلية نكتب فيها كتاب الوطن بحق. فإما أن نسيء إلى شعبنا وكرامتنا وإما أن نحسن الاختيار. كنا نقول بالأمس لآل الحريري اختاروا بيوتا مفتوحة تحمل معكم وبعد هذا الاختيار ليس لنا إلا أن نقول لناسنا، املأوا الصناديق للائحة هي من طينتنا ومن جلدتنا".

ورد الحريري بكلمة تحدث فيها عن الواقع الزراعي، وبشر فيها بأن "تيار المستقبل سيعقد مؤتمرا لأجل الزراعة يحضره خبراء في هذا المجال، وسيدعى إليه المزارعون خصوصا في عكار والبقاع للتباحث في شأن الزراعات البديلة".

القليعات 
ثم توجه إلى القليعات، حيث زار مركز البلدية وكان في استقباله رئيس البلدية أحمد إبراهيم أحمد وأعضاء المجلس البلدي وفاعليات المنطقة.

وألقى رئيس بلدية القليعات كلمة أشاد فيها بالضيف، وتمنى أن "تلقى هذه المنطقة كل الاهتمام الذي تستحق في عهد دولة الرئيس سعد الحريري". كما تخلل زيارة القليعات لقاء في دارة المحامي محمد خشفة.

تلحياة 
ومن القليعات إلى بلدة تلحياة، شارك الحريري في اللقاء الذي أقامه صباح شرف الدين، في ملعب جمعية "إبداع ونجاح"، وتخلله كلمة لماهر الشيخ باسم جمعية "إبداع ونجاح"، ركز فيها على "ضروة دعم عكار وتنميتها وأن تنال حصتها التنموية خصوصا موضوع مطار القليعات"، وكلمة لرائد شرف الدين باسم آل شرف الدين دعا فيها إلى "التصويت للائحة المستقبل لعكار".

ورد الحريري قائلا: "سنخوض معكم المواجهة حتى النهاية، ومستمرون معكم أهل عكار الأوفياء في كل ما يعزز حضور هذه المنطقة العزيزة ودورها، وعلينا جميعا أيضا أن نعزز موقف الرئيس سعد الحريري الوطني فأنتم أهل الوطنية وأهل الوفاء الدائم".

ثم انتقل إلى دارة أبو سعد خضر الذي أقام لقاء موسعا على شرفه. وتحدث ابنه يوشع خضر، فقال: "علاقتنا مع آل الحريري من أيام الشهيد رفيق الحريري وليست وليدة اليوم، ونحن نعلن الولاء الكامل للائحة المستقبل لعكار".

ورد الزائر بكلمة قال فيها: "هذا بيت كريم، آمن برفيق الحريري، ومتجذرة عنده قيم هذا الخط السياسي كخط أساسي من أجل خلاص للبنان من كل أزماته. أنتم عندما تذكرون هذا الموضوع تقولون للجميع ان رفيق الحريري رمز لكل إنسان يحب بلده ويضحي من أجله وأشكركم على التكريم، أما العباءة التي ألبستموني إياها فهي للشيخ سعد لأنه هو قائد المسيرة".

أضاف: "قد نختلف في كثير من التفاصيل، ولكن يجب الفصل ما بين العتب والولاء للمرجعية والرمزية، وهذا أمر يجب أن ننتبه له، هذه انتخابات في مرحلة مفصلية ومنطقة مفصلية وتسويات مفصلية وإلا ستكون التسويات على حسابنا".

حي البحر 
ثم انتقل الحريري إلى "حي البحر"، واطلع خلال لقاء في دارة أبو عمر العلي، على وضع الحي والمنازل المهددة من فيضان البحر، وأجرى اتصالا بأمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير لهذه الغاية.

بعد ذلك، توجه إلى دارة مختار "الشيخ زناد" علي محمود العلي، فدارة أبو علي اللهباوي، الذي أقام مهرجانا شعبيا حاشدا تحدث فيه الشيخ سيف الدين الخالدي فقال: "طوبى لمن جعله الله مفتاحا للخير، وأنتم يا شيخ أحمد أهل خير وصلح بين الناس، وشكرا لجميع الحضور وبورك مجلسكم هذا بكل خير".

ورد الحريري قائلا: "أنت يا أبو علي تلهب حبا ومشاعر نحو بيت الحريري. هذا لقاء جئنا إليه كي نحل فيه المشاكل، وإن شاء الله تكون خاتمة المشاكل في هذه المنطقة". أضاف: "إننا قادمون على استحقاق مفصلي يجب أن يبقى موقفنا موقف رجل واحد وإيماننا أيضا، فإذا افترقنا راحت علينا وضاعت قوتنا".

الشيخ عياش 
وإلى بلدة الشيخ عياش، كان لقاء حاشد في دارة الشيخ محمد الزعبي، بدأه الشيخ عبد الكريم الزعبي بكلمة ترحيبية، ثم تحدث رئيس بلدية الشيخ عياش أحمد سرور فطالب بتنمية منطقة عكار.

وقال الشيخ محمد الزعبي: "لبنان الذي نحب هو الوطن الذي لا ترهقه الطوائف والمذاهب. تحيتي إلى من جنب الوطن حرائق المنطقة وإلى الجاثم تحت التراب الذي قتل مظلوما دفاعا عن الوطن. ولن أغير رأيي إن شاء الله بأن النتيجة ستكون 7-0".

من جهته، قال الحريري: "الأيام تكشف الوعد الصادق من الكاذب، وكل ما أوهمنا به من ادعى الوعد الصادق ظهر بأنه كاذب. فهو أوهم الناس بأن كل ما يقوم به لأجل فلسطين، لقد سقط قناع حزب الله، والواضح أنه يريد جرنا إلى الخراب والشطارة أن نتركه يذهب وحده إلى خرابه عبر مساندة نظام قاتل هو نظام بشار الأسد".

ثم قدم ولداه محمد وأحمد هدية إلى الزائر عبارة عن سيف مكتوب عليه "إلى أبعد مدى"، وأقيمت مأدبة غداء للمناسبة.

البيرة 
وفي بلدة البيرة، أقام رئيس حركة "شباب عكار" خالد عبود مرعب مهرجانا شعبيا دعما للائحة "المستقبل لعكار".

وبعد ترحيب من الزميل منذر المرعبي، توالى المرشحون على الكلام، فقال المرشح وهبي قاطيشا: "مستمرون مع زملائي في اللائحة حتى ننجح سويا من أجل عكار".

وأكد المرشح وليد البعريني "السير بكل قناعة على خط الرئيس سعد الحريري الذي يمثل حلم الناس".

وقال المرشح محمد سليمان: "أنا عكاري، مستقبلي، لبناني ومن الناس وإلى الناس. عكار تستحق منا البناء والإنماء وسنعمل عليه مع الرئيس سعد الحريري لأجل عكار الوفية".

وقال جان موسى: "نحن كلنا أهل وأصدقاء ومسيرتي أن نضع السياسة في سبيل الإنماء لا العكس، تماما كما فعل الشهيد رفيق الحريري".

أما المرشح طارق المرعبي، فقال: "إننا موجودون في حبيبتنا البيرة، في منزل الأخ خالد عبود مرعب. هذا البيت بيت تيار المستقبل في البيرة، بيرة الشهيد أحمد عبد الواحد".

وقال المرشح هادي حبيش: "13 سنة وأنا معكم، ما استطعناه قمنا به، وعندما قصرنا نعترف بالتقصير، ولكن لا يكلف الله نفسا إلا وسعها. أعود وأطلب منكم تجديد الثقة للائحة التي أنتمي اليها ولي لتكون النتيجة كما نرغبها".

من جهته، قال الشيخ مالك جديدة: "هذا بيت عابق بالوطنية والوفاء والمحبة للشهيد رفيق الحريري ولصاحب الدولة سعد لبنان والوطن دولة الرئيس سعد الحريري، ولرجل عكار الأمين الشيخ أحمد الحريري، في البيرة بلدة العراقة والوطنية". أضاف: "هذه اللائحة هي مستقبل عكار كما سماها الرئيس سعد الحريري، وأنا أقول هذه لائحة الرجال والبيوت العريقة والمدرسة الوطنية بحق وامتياز".

أما خالد العبود صاحب الدعوة، فقال: "هذا بيت رفيق الحريري الجامع للكل، ومستمر على مسيرة الرئيس سعد الحريري. كلنا حراس الرئيس سعد الحريري، وأنتم الخرزة الزرقاء لسماء البيرة ولعيونك يا شيخ سعد". أضاف: "سنكمل المسيرة داعمين للائحة ولخيار الرئيس سعد الحريري الذي سنبقى معه في كل المحطات الوطنية، وسننتصر لهذا الخيار وللدولة ونحن جيش سعد الحريري، وسنعطي الدروس للطواغيت الذين طغوا في هذه البلاد وفي عكار، ونحن جنود سعد الحريري لهم بالمرصاد".

وفي الختام، قال الحريري: "أنا في دارة أخي خالد العبود الحريري، هذه الدار وهذا الرجل الذي لطالما أحببناه وأحبنا وكان الوفي الدائم معنا، هو البيك الشعبي المؤمن بخط الشهيد رفيق الحريري". أضاف: "نحن لا نحقد على أحد، ومن تركنا نشفق عليه هو لا علينا لأنه هو الخاسر والزمن سوف يثبت ما أقول. بالنسبة إلينا من يدخل معنا عن قناعة أهم بكثير ممن يخرجون لأجل مصالحهم وأصحاب المصالح قلة، فعكار معروفة بالوفاء".

ببنين 
ثم انتقل الحريري إلى ببنين، فزار دارة النائب خالد الضاهر وقال: "هذه دار بنيت على المحبة أولا وعلى المشروع الوطني للرئيس رفيق الحريري. خالد الضاهر بالنسبة إلينا شريك في حقيقة رفيق الحريري، ولا لحظة إلا كانت طيبة القلب هي الصلة بيننا. موقفه الأخير ليس نابعا من قراءة محلية، بل من قراءة تبدأ من اليمن ولا تنتهي بغزة مرورا بسوريا والعراق وكل الدول العربية التي يكفيها انشقاقات وانقسامات، وهو ليس غريبا عن قناعات الحاج خالد الضاهر وعن تربيته"".

أضاف: "كل شخص وثق به وسام الحسن نحن نثق به، وكل شخص وقف إلى جانب الثورة السورية نحن نقف معه، والحاج خالد في طليعة المدافعين عن الشعب السوري في وجه نظام فاشي مثل نظام بشار الأسد. نحن مع هذا البيت مستمرون لما فيه مصلحة هذا البلد".

ورد الضاهر قائلا: "موقفنا معكم ليس اليوم بل كل يوم، وموقفي السياسي الذي اتخذته ينبع من الحرص على وحدة الصف من أجل الحفاظ على لبنان الدولة والمؤسسات". وشدد "على أن النيابة وكل المسؤوليات تصغر أمام المصلحة العامة لهذا البلد التي تفوق أي منصب أو مسؤولية شخصية"، آملا أن "يوفق المرشحون الجدد في خدمة أهل المنطقة"، ناقلا وصية أهالي ببنين بأن "مرفأ ببنين العبدة بحاجة إلى تطوير وهي أولويات ستحملونها بكل أمانة يا شيخ أحمد".

آل السبسبي 
ومن دارة الضاهر إلى دارة آل السبسبي، حيث أقيم لقاء حاشد للضيف، حضره النائب خالد الضاهر، العقيد خالد السبسبي، الشيخ عماد السبسبي وفاعليات.

وتحدث الشيخ عماد السبسبي باسم العائلة، فقال: "إن دار الحاج أحمد السبسبي هي داركم وأنتم الأحباب. ونتمنى الفوز للائحة المستقبل لعكار كي تنصرف للاهتمام بأمور الناس والقيام بمسؤولياتها".

ثم طالب رئيس تعاونية صيادي الأسماك عبد الرزاق حافضة ب"النظر إلى أمور صيادي الأسماك والإهتمام بمرفأ العبدة وتحسين وضعه ليقوم بدوره الاقتصادي المطلوب".

ورد الحريري بالقول: "المرفأ يزيد فرص العمل ودخل العائلات، وهو بحاجة إلى 8 مليارات ليرة هي ضمن مشروع كبير وضعه الرئيس الحريري يضم 251 مشروعا في عكار والشمال وكل لبنان سيذهب به الرئيس الحريري إلى باريس من أجل التمويل".

أضاف: "أيام باريس 1 و 2 كان ممنوعا على الرئيس الشهيد رفيق الحريري أن يعمل في عكار، ونحن اليوم أمام حكومة تعمل لأول مرة منذ العام 2005، فكل الحكومات التي مرت لم تستطع العمل بسبب الخلافات السياسية. إلا أن التسوية السياسية أخذت البلاد إلى مكان اجتماعي وأمني واقتصادي آخر عنوانه الأمل وهذا يفرض علينا التكاتف مع الرئيس سعد الحريري والثقة به".

عشاء المهن الحرة 
واختتم الحريري اليوم الثاني من جولته العكارية، في مطعم "غراسياس" - عدبل، حيث رعى العشاء السنوي لقطاع المهن الحرة في "المستقبل - عكار"، بحضور النائب خالد الضاهر، نقيب المهندسين في الشمال بسام زيادة، عضو المكتب السياسي شذا الأسعد، وشخصيات سياسية واجتماعية.

وألقى المحامي مرهف عريمط كلمة منسق قطاع المهن الحرة طارق الحجار، وأشار فيها إلى أن "المعركة الانتخابية اليوم هي بين مشروعين: مشروع يريد إلحاق لبنان بالتبعية لإيران ومشروع يريد للبنان أن يكون بلدا حرا مستقلا". وقال: "إن المشروع الوطني للرئيس الشهيد رفيق الحريري بحاجة إلينا جميعا من عكار إلى كل لبنان، كي نجعل من السابع من أيار المقبل يوما مجيدا للاعتدال والنصر".

ثم قال مسؤول فرع الأطباء في تيار المستقبل - عكار الدكتور محمد خضرين: "لقد تزامنت فكرة تأسيس قطاع المهن الحرة مع تولي الرئيس الشهيد رفيق الحريري حكومته الأولى في العام 1992 وإطلاقه ورشة الإنماء والإعمار. وقد آمن الرئيس الشهيد بهذا القطاع ودوره الفعال في عملية البناء والنهوض الوطني، وأثبت أداء هذا القطاع على مدى السنوات، صوابية رؤية الرئيس الشهيد رفيق الحريري ثم جاء من بعده دولة الرئيس سعد الحريري ليتبنى هذه الفكرة". أضاف: "إننا في الانتخابات المقبلة وكما كنا على مدى السنوات الماضية إلى جانب خط الرئيس سعد الحريري، وولاؤنا له ليس مرتبطا بأشخاص أو بأسماء بل هو ولاء كامل انطلاقا من الإيمان بهذا النهج الوطني".

من جهته، قال الحريري: "محافظة عكار تحب رفيق الحريري وكل شيء من رائحته. يومان لم ننم خلالهما لساعتين، ولكنهما يومان سيجعلاننا نكمل المعركة في كل لبنان بنفس الزخم، لأنهما يومان من الصدق والوفاء والحب والعشق لرفيق الحريري".

أضاف: "التفرقة بين المشروعين واضحة لديكم. أنتم متقدمون أكثر منا في الموقف والمشروع السياسي، فأنتم أبناء منطقة عانت من السوري ومن حزب الله ومن محاولات دعشنتها ونصرنتها، وأبت إلا أن تكون عكار الوطنية والعيش المشترك وخزان القوى الأمنية والجيش اللبناني".

وتابع: "الرئيس الحريري بدأ إعلان اللائحة من الشمال لأن عكار إذا كانت بخير فالشمال بخير، وسياسة ضرب عكار أمنيا كان هدفها إسقاط كل الشمال. في عكار رجال ونساء لم يستسلموا لهذه المؤامرة، واستمروا متمسكين باعتدالهم ومتعايشين مع بعضهم بسلام ومؤمنين بدور عكار الوطني الكبير رغم غياب الوطن عنها. لقد بادلوا الدولة عطاء أكثر وأكثر رغم كل الحرمان، فأنتم أهل عكار أهل الوفاء والتضحية لأجل لبنان".

وفي الختام تسلم الحريري درعا تكريمية من قطاع المهن الحرة في المستقبل - عكار. 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما