مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الأخبار : إعلان لوائح "التيار": التنقيب عن الإصلاح والتغيير " سياسة

26-03-2018

صحف

وطنية - كتبت صحيفة "الأخبار " تقول : يحدث أحياناً أن تبرر غاية التيار الوطني الحر وسائله التي تفتقد المبادئ. ‏ويحدث أيضاً أن يأتي مهرجان إطلاق اللوائح البرتقالية ليعزز هذه ‏النظرية. يجلس خصوم لرئيس الجمهورية ميشال عون في الصفوف ‏الأمامية وهم يضحكون في عبّهم على ذاكرة "التغيير والإصلاح" ‏الاستنسابية التي ستوصلهم الى البرلمان بدل إرسالهم الى التقاعد المبكر

وطنية - كتبت صحيفة "الأخبار " تقول : يحدث أحياناً أن تبرر غاية التيار الوطني الحر وسائله التي تفتقد المبادئ. ‏ويحدث أيضاً أن يأتي مهرجان إطلاق اللوائح البرتقالية ليعزز هذه ‏النظرية. يجلس خصوم لرئيس الجمهورية ميشال عون في الصفوف ‏الأمامية وهم يضحكون في عبّهم على ذاكرة "التغيير والإصلاح" ‏الاستنسابية التي ستوصلهم الى البرلمان بدل إرسالهم الى التقاعد المبكر 


عشية إقرار القانون النسبي وصوته التفضيلي، خرج من يقول "إننا سنرى العجايب" في الانتخابات النيابية ‏المقبلة. لكن كان يصعب فعلياً رسم صورة واضحة لمقولة كهذه من دون أمثلة حيّة على ذلك... الى أن قرر التيار ‏الوطني الحر عرض "العجايب" على مسرح "الفوروم دو بيروت" يوم السبت الماضي. هكذا، يجلس نائب كتلة ‏المستقبل رياض رحال في صفوف العونيين الأمامية مزهوّاً بنفسه، هو الذي أبى أن ينتخب الرئيس ميشال عون، ‏‏"المرشح الوصولي" و"المهووس بالرئاسة"، على حدّ قول النائب العكاري. قبيل ذلك، لم يتوانَ رحال، مرشح ‏التيار الوطني الحر في دائرة الشمال الأولى حالياً، عن اتهام عون بالجنون والمطالبة بفتح كل ملفاته، وأوّلها "ملف ‏شيكات الرئيس صدام حسين، ويجب أن يُسأل الجميع من أين لك هذا؟‎". ‎ 


فليكن ذلك، إذ يحدث أحياناً أن تتآمر الصدف وتُفرّغ الذاكرة استنسابياً، فيجلس الى جانب رحال مرشح التيار في ‏كسروان نعمة افرام. يتنافس كلّ من رحال وافرام على أجمل ما في قاموسيهما من عبارات النفاق عندما يصل ‏الحديث الى الرئيس ميشال عون. هنا، يتناسى رئيس المؤسسة المارونية للانتشار ما قاله قبل شهرين، عن أن ‏سياسة ميشال عون في كسروان كتجارة الرقيق‎. 


يحدث أيضاً أن يكون رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء زحلة، أسعد نكد، العدو "الكهربائي" الأول لرئيس التيار ‏جبران باسيل. ولسنوات، بقي الأخير يرفض استقباله، مهدّداً إياه بسحب الامتياز منه. بعد ست سنوات، يصبح ‏نكد مرشح "التيار القوي" في زحلة، إذ وفقاً لباسيل نفسه، "من الطبيعي أن يتطلع التيار الوطني الحر إلى الأقوياء ‏بمبادئهم وأخلاقهم وحياتهم (…) ويسعى الى التعاون مع الاصدقاء والحلفاء الذين سيعبّرون عن التزامهم بنا كما ‏عبّر صديقنا أسعد نكد‎". 
‎ 
‎"‎الإبراء غير المستحيل‎" 
كثيرة هي التناقضات التي سقط فيها التيار الوطني الحر، ولو أنه الحزب الوحيد الذي شكّل لوائح انتخابية قادرة ‏على خوض معارك رابحة. لوائح تعبّر فعلياً عن إرادة جبران باسيل في الفوز بأكبر عدد من المقاعد النيابية ‏‏"لتشكيل قوة داعمة للعهد"، على ما قاله خلال مفاوضاته مع رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض. الدعم الأول ‏سدّده معوّض مسبقاً في عام 2011 عند قوله إن "ما سمّي وثيقة تفاهم بين التيار وحزب الله أدت إلى انتقال كلي ‏للتيار إلى مشروع الحزب". لكن مع انضمامه أخيراً الى لائحة التيار في دائرة الشمال الثالثة، آثر التصفيق لباسيل ‏خلال حديثه عن التمسك بالتفاهم مع المقاومة، فيما كان يصعب على زميله على اللائحة جواد بولس، منذ بضعة ‏أشهر، تفهّم أسباب الخلاف بين رئيس تيار المردة سليمان فرنجية وباسيل، القائم على "تنافر مصلحي حول ‏بعض التوظيفات والحصص في بلد ينهار اقتصاده يوماً بعد يوم". تطول قائمة التناقضات بين التيار الوطني الحر ‏والذين دأب على وصفهم بـ"تجّار المواقف"، ممن يمثلون أسوأ رواسب ما يسمى "الحقبة السورية‎". 


وعوض أن يبدأ مسار "الإصلاح والتغيير" من الانتخابات، عبر إقفال بيوتات هؤلاء وإلزامهم بالتقاعد المبكر، ‏يوصلهم التيار الوطني الحر ببوسطته الإنتخابية الى البرلمان المقبل. وإلا كيف لمن خطّ "الإبراء المستحيل" ‏صفحة صفحة أن يتبنّى ترشيح رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس في دائرة بيروت الأولى، ويتباهى بضمّه ‏الى تكتل الإصلاح والتغيير؟ وكيف لمن يريد إنهاء الإقطاع وتعزيز دور المرأة أن يضمّ مرشحاً إقطاعياً يدعى ‏ميشال سكاف لا يرى في النساء غير "سياسة الكعوب العالية"؟ مفاخرة باسيل بأنه الوحيد الذي لم يضع فيتوات ‏في الانتخابات، نقطة سلبية في سجله لا فضيلة‎. 
‎ 
التيار يحارب الحزب‎ 
في الإطار التنظيمي، خلط التيار ما بين الجمعية العمومية ومهرجان إطلاق المرشحين، فالتبس الأمر على الرأي ‏العام الذي لم يفهم لماذا تقرّ موازنة شكلية لحزب في مهرجان مماثل. ولماذا كان على المسؤولة عن الشق المالي ‏ابتداع مسرحية غير مهنية لإقرار الميزانية والموازنة عبر الطلب من أعضاء المجلس الوطني الجالسين بين ‏الحضور رفع أياديهم لإقرارها، فكان منصور البون في طليعة المصدّقين عليها! الى جانب ذلك، طلب من مسؤول ‏الماكينة الانتخابية نسيب حاتم الصعود الى المسرح لشرح عمل الماكينة التقني، فكان أن صعد لإغداق المديح على ‏باسيل ورئيس الجمهورية، ليعود الى مقعده بعدها. وأيضاً بدا واضحاً أن التقرير الذي عرض إنجازات التيار على ‏الشاشة غير موجّه للرأي العام، إذ مرّ بشكل مقتضب وسريع من دون أن يعلق منه شيء في الذاكرة، فيما كان ‏يفترض بكلمة نائب رئيس التيار للشؤون السياسية، نقولا صحناوي، أن تكون البرنامج الانتخابي للسنوات الأربع ‏المقبلة، ولكنها اقتصرت على استعراض مجموعة عناوين يتبنّاها التيار منذ عودة عون الى لبنان‎.‎
يصرّ التيار على وسم حركة أمل بالفساد وعلى التحالف معها في بعبدا ‏وبيروت الثانية‎ 
‎ 
وحده خطاب جبران باسيل ــ في جزء منه ــ جاء ليعيد شدّ عصب التيار، ولو ضد حليف الأمس سليمان فرنجية، ‏فردّ له الصاع صاعين قائلاً: "من كان ماضيه تبعية لا يستطيع أن يعدكم بالسيادة، ومن ماضيه سرقة وخوات لا ‏يستطيع الكلام على محاربة الفساد (…) نحن خطط الطاقة وهم موتورات التعطيل، نحن خطة النفط وهم رخص ‏المحطات، نحن الأوتوستراد الدائري وهم تزفيت الزواريب، نحن السياحة الدينية وهم البينغو، نحن خطة السير ‏والنقل المشترك وهم رخص الفيميه، نحن الغد وهم الأمس. وكما قال الجنرال، نحن لبنان الآتي وهم لبنان ‏الراحل‎". 


وتوجه باسيل الى النائب السابق فريد هيكل الخازن الذي يبني شعاره الانتخابي على "غربة" شامل روكز في ‏كسروان بالقول: "كسروان قلب لبنان، والتيار هو قلب كسروان. وأنتم من أوصل رئيس الجمهورية، فهل كان ‏غريباً عنكم؟ لا غريب عن كسروان إلا من يخون أهلها ويبيع قرارها خارج الحدود". أما في البقاع الغربي، ‏فتمنى باسيل أن "يربح التعايش الحقيقي على الطمع العابر"، غامزاً من قناة نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي ‏الفرزلي الذي يترشح على لائحة مواجهة للائحة التي يدعمها التيار، معرّفاً عن نفسه بأنه "مرشح العهد‎"! 


لا مبادئ ولا معايير في التحالفات واللوائح البرتقالية، وإلا ما الذي يفسّر مواجهة التيار الحر لحزب الله في بعلبك ‏ــ الهرمل عبر لائحة تضم بعض ألدّ خصوم الحزب؟ وما معنى محاربة مرشح الحزب في جبيل ورفض التحالف ‏معه في زحلة من جهة، ومدّ اليد إلى الحزب في كل من بعبدا وبيروت الثانية والانخراط معاً في لوائح مشتركة؟‎! 
أكثر من ذلك، يشدد باسيل في خطابه الانتخابي على التفاهم مع "الفريق الذي نعمل معه في المقاومة لحماية البلد ‏‏(أي حزب الله) ولكن ليس لحماية الفساد ولتغطية الفاسدين لينهبوا البلد". هنا ليس خافياً ما يسعى التيار إلى ‏تكريسه في عقل جمهوره، من استمرار انتقاد حليف الحزب، أي رئيس مجلس النواب نبيه بري، فيما يتحالف ‏التيار مع حركة أمل في كل من بعبدا وبيروت الثانية‎. 
مجدداً، لا يمكن للغاية أن تبرر الوسيلة، خصوصاً أن هناك من يصرّ عند كل مفترق على رفع راية "التغيير ‏والإصلاح" في وجه خصومه... إن وجدوا‎.‎

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما