مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

واشنطن أبلغت القيادات اللبنانية: نحن حازمون في موضوع العقوبات على “حزب الله”

25-01-2018

محليات

شدد مساعد وزير الخزانة لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب في الولايات المتحدة مارشال بيلينغسلي ، الذي زار لبنان في اليومين الماضيين، على حرص بلاده على منع “حزب الله” والنظام الإيراني من استعمال المصارف اللبنانية لتحقيق غاياتهما، مؤكداً أنه لن يتم توجيه أي عقوبات ضد المصارف اللبنانية.

وقال بيلينغسلي: “نعمل سوياً مع المصارف لضمان تطبيق المعايير المالية العالمية”، مشيراً إلى ضرورة عدم تمكن أي عنصر في “حزب الله” من استخدام المصارف لتتبييض أمواله.

وأكد ضرورة العمل المشترك لحماية النظام المصرفي والحفاظ على نزاهته بعيداً من أموال “حزب الله” وتلك التي ترسل إليه من النظام الإيراني، مضيفاً إن واشنطن “تعمل مع الحلفاء في المنطقة لحظر التمويلات المصرفية عن أعضاء حزب الله وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني والنظام الإيراني”.

وعلمت صحيفة “السياسة” الكويتية، أن بيلينغسلي أبلغ القيادات اللبنانية التي التقاها، أن إدارة بلاده حازمة في موضوع العقوبات على “حزب الله” والمنظمات الإرهابية، وستعمل بالوسائل كافة على تجفيف منابع مصادرها المالية، ولن تتوانى عن اتخاذ الوسائل كافة التي تضممن تحقيق هذا الأمر، مشيراً إلى زيارات لمسؤولين أميركيين إلى لبنان ، بهدف متابعة تطبيق الإجراءات المالية ضد الحزب، التزاماً بالقوانين الدولية المرعية الإجراء التي أقرت في هذا الشأن.

 

إلى ذلك، نفى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ، ما أشيع عن توجهه للطلب من المصارف في لبنان ، توقيف خدمة سحب الدولار الأميركي، من خلال ماكينات الصرف الآلي التابعة لها.

من جهتها، ذكرت سفارة الولايات المتحدة لدى لبنان في بيان، أن “بيلينغسلي شارك خلال اجتماعاته بالمسؤولين اللبنانيين على مدى يومي 22 و23 كانون الثاني الجاري، السلطات والمؤسسات المالية اللبنانية الرأي في مكافحة جميع أشكال التمويل غير المشروع، بما في ذلك تمويل نشاطات “حزب الله” الإرهابية وقيامه بعمليات إتجار غير مشروعة”.

وأضافت إن بيلينغسلي “شدد على أهمية مكافحة النشاط الإيراني المؤذي في لبنان ، وكيفية التزام الولايات المتحدة بمساعدته على حماية نظامه المالي من “حزب الله” وتنظيم “داعش” ومنظمات إرهابية أخرى”.

وحض لبنان على “اتخاذ كل التدابير الممكنة لضمان أن لا يكون “حزب الله” جزءا من القطاع المالي”، مشدداً على أن قانون “منع التمويل الدولي لـ”حزب الله” لا يستهدف الطائفة الشيعية، إنما يستهدف الأنشطة المالية “للحزب” في جميع أنحاء العالم”.

والتقى بيلينغسلي خلال الزيارة كلا من الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير المالية علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود وجمعية مصارف لبنان واتحاد المصارف العربية.

 

وكانت وزارة العدل الأميركية شكلت في 11 كانون الثاني الجاري، وحدة خاصة للتحقيق بشأن تمويل “حزب الله”.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما