اسرار
في الحكومة او خارجها؟

لوحظ ان بيان الوزراء التسعة حول مقاطعة جلسة مجلس الوزراء تم توزيعه من مكاتب التيار الوطني الحر علما ان هذا التيار وعبر رئيسه اعلن اكثر من مرة انه غير ممثل في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.

آخر من يعلم

لم يطلع عدد من الوزراء التسعة الذين وقعوا على بيان مقاطعة اجتماع الحكومة على نص البيان الا بعد صدوره ومن خلال وسائل الاعلام.

اتصال شخصي

 

اتصل مرجع سابق بعدد من وزراء حكومة تصريف الاعمال لاقناعهم بعدم حضور اجتماع الحكومة الذي دعا اليه الرئيس نجيب ميقاتي. 

اين وزارة الاقتصاد!؟

تبدو وزارة الاقتصاد شبه غائبة عن ما سيترتب غدا من نتائج قد تكون كارثية عن زيادة الدولار الجمركي وانعكاساتها المرتقبة على اسعار السلع.

التيار و فيضانات كسروان

لاحظ نائب كسرواني سابق ان اعلام التيار الوطني الحر يواصل تسليط الاضواء على الفيضانات التي اجتاحت منطقة كسروان محملا المسؤولية للمسؤولين متفاديا ذكرهم بالإسم متناسيا ان من تولوا المسؤولية في المنطقة من نواب ورؤساء بلديات وحتى نواب بمعظمهم محسوبين او كانوا محسوبين عليه. 

نواب المواقف المزدوجة

يؤكد نواب يشاركون في عمل اللجان النيابية على مشروع الكابيتال كاونترول ان مواقف زملاء لهم في اثناء عمل اللجان تختلف كليا عن مواقف التكتلات والأحزاب التي ينتمون اليها خارج اللجان. 

منزعجون من رئيس التيار

يبدي نواب اعضاء في تيار مسيحي في مجالسهم الخاصة انزعاجا واضحا من حركة رئيس تيارهم في دولة خليجية

فيصل كرامي نسخة جديدة

 


قال سياسي قريب من النائب فيصل كرامي ان كرامي الجديد لن يكون نسخة عن فيصل كرامي القديم بل عن كرامي آخر يذكره اللبنانيون جيدا. 

لا فرنجية ولا باسيل للرئاسة

تؤكد مصادر قريبة من حزب ممانع ان مرشحه لرئاسة الجمهورية ليس رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ولا رئيس تيار المردة سليمان فرنجية بل شخصية ثالثة لا تستفز اي من القوى السياسية الفاعلة.

كرامة والممانعة

يحاول النائب فيصل كرامي التمايز في مواقفه عن محور الممانعة المحسوب عليه اصلا.

وقاحة السياسيين اللبنانيين!

 

يسأل ديبلوماسي غربي سابق في مجالسه الخاصة "كيف يجرؤ سياسيون لبنانيون على التوجه الى قطر مع عائلاتهم لحضور المونديال ونشر صورهم على وسائل التواصل الاجتماعي في حين ان شعبهم يعاني من اسوأ ازمة اقتصادية ومعيشية عرفها في تاريخه". 

موقف بكركي الى مزيد من التصعيد

 

قال مقربون من بكركي ان الموقف الاخير الذي عبر عنه البطريرك بشارة الراعي في عظة الأحد من روما مرشح الى المزيد من التصعيد الى درجة اتخاذ موقف علني وحاد من النواب الذين يعطلون جلسة انتخاب رئيس للجمهورية.

يناقض نفسه

سأل مرجع قضائي سابق عن عدم التسييس في قرارات المجلس الدستوري وهو منذ البداية اختار الاعلان بالجملة عن الطعون التي سيرفضها وترك الطعون التي سيقبلها ليعلن عنها بالمفرق في آخر المطاف.

اكثر من موفد لبناني إلى باريس

زار اكثر من موفد لبناني باريس مؤخرا لبحث الملف الرئاسي وبقيت معظم الزيارات بعيدة عن الاعلام. 

"الحزب" يضغط على فرنجية وباسيل

يضغط حزب الله على حليفيه رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل للوصول سريعا الى اتفاق فيما بينهما على مرشح واحد للرئاسة لأن فرصة ايصال هذا المرشح متوفرة حاليا وقد لا تتوفر لاحقا. 

 

عينك على خيَّك!

لوحظ ان التيار الوطني الحر يركز حملته على الوزير السابق النائب ملحم رياشي فيما يثيره حول صفقة مونديال 2018 متناسيا باقي اعضاء اللجنة الوزارية المكلفة بالموضوع الوزيرين جمال الجراح ومحمد فنيش ورئيس اللجنة الرئيس سعد الحريري.

هل يذهب الذهب؟

ابدى مرجع قضائي سابق تخوفه على مصير ما يملكه لبنان من ذهب لاسيما بعد نشر صور لحاكم المصرف المركزي متفقدا السبائك الذهبية الموجودة في المصرف. 

قريبا لا جلسات انتخاب رئيس؟

ترجح المعلومات ان رئيس مجلس النواب نبيه بري سيتوقف عن الدعوة لانعقاد جلسات انتخاب رئيس للجمهورية كل خميس بانتظار معطيات جديدة قد لا تتبلور بعد العام القادم.

مقاطعة من نوع آخر

يدرس مجموعة من النواب مقاطعة اجتماعات المجلس بما فيها جلسات اللجان وجلسات انتخاب الرئيس احتجاجا على كيفية اداراة جلسات الخميس والتي اصبحت اقرب الى المسرحية الاسبوعية.

نصاب او لا نصاب سيَّان!

لوحظ ان رئيس مجلس النواب نبيه بري اعلن انهاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية قبل ان يتم تعداد النواب، للتأكد ما اذا كان النصاب قد فقد ام لا. 

مجلس النواب ينتظر المجلس الدستوري؟

قال مرجع نيابي سابق ان مجلس النواب لن يتخب رئيسا الا بعد ان تشهد اغلبيته واقليته تبديلا بفعل قرارات المجلس الدستوري. 

ورقة بدري ضاهر

 


قال مصدر نيابي ان الورقة التي وجدت اليوم خلال جلسة انتخاب رئيس للجمهورية باسم مدير عام الجمارك بدري ضاهر لم توضع في صندوق الانتخاب بقرار فردي بل بقرار من رئيس تكتل فاعل.

قرار نهائي؟

يصر نائب تغييري على ان قرار حزب الله ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ليس قرارا نهائيا والدليل انه ما زال يسمح لحليفه النائب جبران باسيل بالمناورة ومعارضة القرار.

عرقلة محلية لنقل المونديال

لعبت عوامل لم يتم الكشف عنها الدور الأبرز في منع اتمام صفقة نقل تلفزيون لبنان لمونديال قطر بالرغم من تسهيلات ايجابية لافتة من مسؤولين قطريين. 

اسألوا الحزب لماذا!

قال سياسي قريب من مرجعية دينية مسيحية ان حزب الله يستطيع انتخاب رئيس جديد للجمهورية اليوم لو اراد لكن الثابت انه لا يريد ان يتم ذلك حاليا لأسباب يُسأل عنها وحده.