الفاتيكان

 
الفاتيكان يُبارك الشعب الثائر… نصركم على الظلم حتميّ نداء الوطن / لا يقتصر رفع الصوت داخل الكنيسة على الإكليروس الماروني بل تعدّاه إلى بقية الطوائف المسيحية الأخرى وكل أطياف المجتمع، خصوصاً أن الصرخة الشعبيّة عارمة ولا حدود لها.
 
الفاتيكان: أحداث سوريا أكبر كارثة منذ الحرب العالمية الثانية وكالات / اعتبر السفير البابوي في دمشق الكاردينال ماريو زيناري الاثنين، أن ما تشهده سوريا يعد الكارثة الإنسانية الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.
 
الفاتيكان يدقّ ناقوس الخطر على كيان لبنان نداء الوطن / لا تزال العواصم العالميّة تراقب الوضع اللبناني عن كثب، إذ إنّ الأولويات الإقتصادية والمعيشيّة قفزت إلى الواجهة مجدداً. على وقع التحذير من الإنهيار، وتداول الأخبار بأن الوضع المالي يمرّ في أصعب مراحله، لا تزال عواصم عالمية عدة تسعى جاهدةً من أجل دعم لبنان ومساعدته على تخطّي هذه المرحلة الحرجة
 
الفاتيكان متفَهّم عمق الأزمات اللّبنانية الجمهورية / أشارت مصادر كنسيّة لـ”الجمهورية” انّ “الفاتيكان متفَهّم عمق الأزمات التي يعيشها لبنان، وأبرزها ‏الأزمة السياسية المتجلية حالياً بعدم القدرة على تأليف الحكومة، إضافة الى الأزمة الاقتصادية، وصولاً الى ‏الأزمة الخطرة وهي وجود أكثر من مليون ونصف مليون نازح ولاجئ على أراضيه”.
 
باسيل يستفز بكركي: المرجعية في الفاتيكان أو موسكو؟ المدن / يبدو أن رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل، لم يستفز على الساحة المسيحية “القوات اللبنانية” وتيار “المردة” فحسب، فقد استفزّ بمواقفه الكنيسة المارونية.
 
مسؤول سابق في الفاتيكان يدعو البابا فرانسيس للاستقالة لـ "تجاهله الاعتداءات الجنسية في الكنيسة" / اتهم مسؤول بارز سابق في الفاتيكان البابا فرانسيس بأنه كان على علم بمزاعم قيام كاردينال أمريكي سابق بالاعتداء الجنسي قبل خمسة أعوام من قبول استقالته الشهر الماضي، ودعا الحبر الأعظم للاستقالة.
 
قساوسة يرتكبون انتهاكات جنسية.. والفاتيكان يعبر عن "الخجل والأسف" Reuters / عبر الفاتيكان عن "الخجل والأسف" بعد كشف النقاب عن قيام قساوسة كاثوليك بولاية بنسلفانيا الأميركية بالاعتداء الجنسي على نحو ألف طفل على مدار سبعة عقود، متعهدا بتحميل المخالفين ومن وفر الحماية لهم المسؤولية.
 
رحال: التنسيق بين الكنائس الشرقية والفاتيكان قائم العرب اللندنية / يزور بطريرك أنطاكيا واورشليم وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك، مار يوسف الأوّل، الفاتيكان، السبت المقبل، ويلتقي البابا فرنسيس، ويطلعه على أوضاع مسيحيي الشرق، والملفات الكنسية.
 
الحريري إلى الفاتيكان خلال أيام للقاء البابا فرنسيس الجمهورية / أفادت معلومات بأن رئيس الحكومة سعد الحريري يستعدّ لزيارة دولة الفاتيكان خلال النصف الأول من الشهر الجاري للقاء البابا فرنسيس .وقالت مصادر معنية لصحيفة “الجمهورية”: “إنّ هذه الزيارة تنطوي على اهمّية كبرى في هذه المرحلة، خصوصاً أنّها تشكّل أولى الزيارات لمسؤول عربي مسلِم الى الكرسي الرسولي ، في وقتٍ يَشهد العالم توتّرات على غير صعيد، في ظلّ تنامي التيارات المتشدّدة”.
 
لبنان يتهيّأ لـ“اختبار” القمة العربية ورهانٌ على تبديد “الارتياب الخليجي” الراي / قبل أن يمرّ ثلثه الأوّل، انتهى شهر آذار اللبناني عملياً الى خلاصاتٍ تشي بأن بداية الربيع لن تحمل أي حلولٍ “ورديّة” تسمح بنزْع “الأشواك” من الطريق لاستيلاد قانونٍ جديدٍ للانتخاب، سيما ان الأيام الـ 19 المقبلة سيطغى عليها عنوانان، أوّلهما استئناف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جولاته الخارجية بزيارةٍ سيقوم بها للفاتيكان في 15 و 16 الجاري للقاء البابا فرنسيس،
 
عون إلى الفاتيكان في 15 الحالي للقاء البابا فرنسيس وكالات / ئيس الجمهورية العماد ميشال عون سوف يتوجه إلى الفاتيكان في الخامس عشر من الشهر الحالي للقاء قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس يوم الخميس الواقع في السادس عشر من الحالي ، لتكون هذه الزيارة المرتقبة نقطة انطلاق لزيارة باقي الدول الأوروبية الكبرى .
 
دوائر القصر تبلغت موعد زيارة الرئيس عون إلى الفاتيكان الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، انّ دوائر القصر الجمهوري تبلّغت رسمياً في الساعات الماضية من السفارة البابوية في بيروت، برنامج زيارة الرئيس ميشال عون الى الفاتيكان، حيث تقرر ان يستقبله قداسة البابا فرنسيس عند العاشرة قبل ظهر السادس عشر من آذار الجاري.
 
موعد زيارة عون للفاتيكان لم يتحدد بعد اللواء / كشفت المصادر المطلعة، ان موعد زيارة الرئيس عون للفاتيكان لم يتحدد بعد، مشيرة إلى ان ما ذكر عن 15 آذار الحالي، هو من المواعيد المقترحة، ولكن ما من شيء نهائي بعد بانتظار الاتصالات الجارية حالياً بين بعبدا والفاتيكان.
 
عون يستعد لزيارة الفاتيكان والكويت قريبا الجمهورية / يستعدّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لزيارة قريبة الى الفاتيكان للقاء البابا فرنسيس، والكويت تلبية لدعوة من أميرها الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ، وذلك في سياق الزيارات الخارجية التي قرّر تلبيتها، وقادَته أخيراً الى كل من القاهرة وعمان اللتين عاد منهما بجعبة ملأى بالحرص على لبنان،