غسان_بيضون

 
فعالية الأجهزة الرقابية في لبنان بين النظرية والواقع اينوما / غسان بيضون نصت المادة 87 من الدستور اللبناني على "أن حسابات الادارة المالية النهائية لكل سنة يجب أن تعرض على المجلس ليوافق عليها قبل نشر موازنة السنة الثانية التي تلي تلك السنة. وسيوضع قانون خاص لتشكيل ديوان المحاسبات." وقد أنشيء ديوان المحاسبة ونص قانون تنظيمه على أن يتولى مهمة الرقابة على الحسابات بصفته محكمة إدارية تتولى القضاء المالي، وذلك انطلاقاً من واجب السهر على الأموال العمومية والأموال المودعة في الخزينة.
 
لبنان في دائرة العتمة مجدداً... اينوما / غسان بيضون طرح صديق على "ملتقى حوار وعطاء بلا حدود" عدة أسئلة تتعلق بالهدر في قطاع الكهرباء وإضاعة أموال الخزينة ، وذلك مع دخول لبنان في العتمة وإمكانية تكرار هذه الأزمة، وأسباب عجز الدولة عن تأمين الكهرباء للمواطن
 
بيضون يكشف للنهار خفايا قضية الفيول المغشوش / اكد المدير العام السابق للاستثمار غسان بيضون، في اتصال مع "النهار" أنّ نوعية ومواصفات الفيول المستخدم خلال فترة توقيع العقد مع الشركة الجزائرية العام 2005 تغيّرت بسبب استقدام البواخر التي تحمل محركات عكسية، وتبين أنّ هذه النوعية مضرّة بهذه المحركات وبخاخاتها، وأدت إلى أعطال وتوقف البواخر عن الإنتاج خلال العام 2013، حيث تدخل التفتيش المركزي وأجرى تحقيقاً صدرت بنتيجته توصيات بتغيير نوعية الفيول المستخدم والمحددة في ملحق العقد وضرورة تعديلها. ووافقت الشركة الجزائرية على هذا التعديل بالسعر عينه، وأبلغت النتائج والتوصيات إلى كل من مؤسسة كهرباء لبنان ووزير الطاقة والمياه في حينه. وشملت هذه التوصيات التنبيه إلى مخاطر الفيول المستخدم في حينه على محركات المعامل الجديدة، التي كانت لا تزال قيد التنفيذ في حينه، تلافياً لأي معوقات أو أضرار مُحتملة.
 
بيضون: ما جرى مع أهالي المنصورية كشف حقيقة الوجه الآخر للفريق المتحكم بقطاع الطاقة! / اعتبر مدير عام الاستثمار السابق في وزارة الطاقة غسان بيضون أن ما جرى مع أهالي المنصورية كشف حقيقة الوجه الآخر للفريق المتحكم بقطاع الطاقة واستغرب بيضون أن يسعى دعاة دولة القانون لاستصدار قوانين بهدف تعطيل تطبيق القوانين النافذة وتسهيل السيطرة على موارد القطاع واستغلال مرافقه لعقود قادمة خلافاً للقوانين!
 
بيضون: استعجال وزيرة الطاقة تنفيذ وصلة المنصورية مشبوه / رأى مدير عام الاستثمار السابق في وزارة الطاقة غسان بيضون ان تنفيذ وصلة المنصورية بحجة تخفيض الهدر الفني ١ ٪؜ ليس أولوية وأن استعجال وزيرة الطاقة تنفيذه بالقوة مشبوه .... وسوف يكشف مقبل الأيام ان هدفه الحقيقي هو إزالة مانع تقني يمكن أن يعيق استقدام بواخر جديدة في إطار الحل المؤقت!
 
الطاقة والمياه تخاصم القانون: انقلاب على النصوص ومصادرة صلاحيات اينوما / غسان بيضون أما وقد استقرت نتائج جهود اللجنة الوزارية المشكلة لدرس خطة آذار 2019 للكهرباء، على السؤال حول الجهة التي تجري المناقصات: اللجنة الوزارية أم إدارة المناقصات، فقد استوقفتني غرابة هذه النتيجة وغموضها بعد كل الجدال الذي استغرق عدة جلسات لم نعرف ما إذا كان تم التوصل خلالها إلى فك جميع رموز خطة الوزيرة والغازها ونزع ألغامها وكشف قطبها المخفية.
 
وقف الإنفاق على غير الرواتب والأجور بين الحث على نشر القانون والحرص على انتظام المالية العامة اينوما / غسان بيضون بعد العودة للالتزام بالأصول الدستورية في إقرار قانوني موازنة 2017 و2018، ونجاح وزارة المالية في إعادة الانتظام إلى المالية العامة، من خلال إعادة تكوين الحسابات المالية المدققة حتى سنة 2015 تنفيذاً للمادة 65 من قانون موازنة العام 2017، رقم 66/2017.
 
غسان بيضون يكتب من مفكرته - وزارة المالية تتقدم إلى الوراء اينونا / غسان بيضون هي عناوين كنت استخلصتها خلال العام 2008 من ملاحظات اجتمعت لدي مما كان يجري في وزارة المالية خلال تلك الفترة، تحضيراً لتقرير كنت أعده في معرض تقييم تجربة مكننة النظم وتطبيق تصميم جديد لحسابات المالية العامة، التي كانت تذكرني بتعبير صيداوي: " قدّم لورا"، بقصد التقدم إلى الخلف،
 
تشكيل الحكومة نهاية نزاع أم بداية مواجهة أعنف! اينوما / غسان بيضون برأيي، أيام وينتهي شهر العسل ويعودون الى حيث كانوا، اذا لم يكن إلى الأسوأ. الخلافات سوف تكون أوسع والمواجهات سوف تكون أشرس، للسيطرة على أموال المشاريع وتخصيصها للمناطق!
 
أبي خليل يكافئ موظفًا متهمًا بالاختلاس المدن / ما زالت المواجهة مستمرة بين مدير عام الإستثمار في وزارة الطاقة غسان بيضون، الآتي إلى الوزارة من ديوان المحاسبة، مع وزراء الطاقة المتعاقبين، وآخرها مع وزير الطاقة سيزار أبي خليل. وهي مواجهة جريئة بين مؤمن بأن مكافحة الفساد تبدأ من الإصرار على تطبيق القانون، وبين نهج يعتبر الإعتراض على إنتهاك أحكام القانون، عرقلة.
 
بيضون يطعن أمام «الشورى»: وزير الطاقة يخالف القانون الاخبار / قدم المدير العام للاستثمار والصيانة في وزارة الطاقة غسان بيضون طعناً أمام مجلس شورى الدولة، بقرار وزير الطاقة إعطائه إجازة إدارية لمدة ستين يوماً تنتهي بتاريخ انتهاء خدمات بيضون وإحالته على التقاعد.