مصالحة_جعجع_فرنجية

 
مِنْ «معراب» الى بكركي الجمهورية / جوزيف الهاشم ببالغ الحرص والإهتمام نتلقَّف اللقاء التاريخي بين تيار المردة والقوات اللبنانية في بكركي... والمردة يصِفُهمْ الكتاب المقدّس «بكونهم شامخي الهامات، وفي الشموخ تعالٍ عن الجروح بالتسامح والصفح.
 
المصالحة بأبعادها الثلاثة الجمهورية / شارل جبور صحيح أنّ «القوات اللبنانية» وتيار «المردة» حصرا المصالحة بينهما في بكركي بأبعادها الإنسانية والقيمية والمبدئية، وأصَرّا على تحييدها عن أيّ ظرف سياسي أو أي مناسبة أو استحقاق انتخابي، إلّا انه لا يمكن فصل تأثيراتها على ثلاثة أبعاد أساسية.
 
لقاء جعجع وفرنجية: نتائج سياسية قريبة وبعيدة الانباء الكويتية / شهدت بكركي أول من أمس يوما تاريخيا أضيف الى سجل الأيام التاريخية التي مرت على الصرح البطريركي، مع تحقق المصالحة بين «القوات» و«المردة»، بين بشري وزغرتا، بين سمير جعجع وسليمان فرنجية، وإسدال الستارة نهائيا على حقبة سوداء فتحت عام 1978 مع «مجزرة إهدن» وعلى «ليالي الشمال الحزينة»، يوم المصالحة كان حدثا سياسيا بامتياز وطغى على كل الأحداث الأخرى، بما فيها أزمة تأليف الحكومة.
 
ريفي: تحية لجعجع وفرنجية على شجاعتهما تويتر / هنأ اللواء اشرف ريفي “المصالحة بين “القوات اللبنانية” و”تيار المردة”. واعتبر ريفي في تغريدة له عبر “تويتر” انها “خطوة كبيرة للشمال ولبنان على طريق إقفال ملف الحرب نهائيا وبناء السلام الذي يستحقه اللبنانيون في ظل دولة سيدة مستقلة، التحية لبكركي والبطريرك الراعي والتهنئة للدكتور جعجع والوزير فرنجية على شجاعة إتخاذ الخطوة التاريخية”.
 
بكركي تتلو مزمور المصالحة.. سلامات وقبلات تهدم المتاريس الجمهورية / الان سركيس دخل يومُ 14 تشرين الثاني في الروزنامة المسيحيّة من بابها العريض، ضارِباً عرضَ الحائط كلّ التواريخ التي شكّلت «دربَ جلجلة» وأدّت الى الوجع المسيحي غير المنتهي.
 
الأجراس تُقرع لمصالحة جعجع وفرنجية... وبكركي تختمها «بالشمع الأحمر» الجمهورية / مرلين وهبة من معراب، وفي 14 تموز 2017، سألنا الدكتور سمير جعجع إذا كان مستعداً لزيارة بنشعي على غرار زيارته الى الرابية في 2015، تمهيداً للمصالحة؟ فأجاب: «إذا اقتضت المصلحة الوطنية والمسيحية أنا مستعد بالتأكيد وسأقصد بنشعي». وسألناه أمس، من باب الصرح البطريركي، والضحكة تملأ وجهه، عن السبب الحقيقي الذي دعاه الى قرار مصافحة ومصالحة سليمان فرنجية رئيس «تيّار المردة» في تشرين؟ فأجاب بضحكة عريضة: «لقد «دعا داعٍ» وهي الوحدة المسيحية الصرفة و«بدّك أحلى وأهم من هيك داعٍ»؟
 
فرنجية: يوم مسيحي وجداني بامتياز وكالات / بعد اللقاء التاريخي الذي انتظره الشعب اللبناني بين رئيسي حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وتيار المردة سليمان فرنجية، وصفه فرنجية باليوم المسيحي الوجداني بامتياز.
 
بيان لقاء جعجع – فرنجية: المصالحة اليوم ثابتة وكالات / أعلن المطران جوزيف نفاع أن وثيقة بكركي بين “القوات اللبنانية” و”المردة” تأتي استكمالاً لتاريخ من المصالحات المسيحية، والتقى اليوم برعاية البطريرك الراعي كلاً من رئيس حزب القوات ورئيس تيار المردة تأكيداً على المصالحة.
 
الراعي: لقاء جعجع – فرنجية تاريخي عظيم وكالات / رحّب البطريرك الراعي في بكركي برئيسي تيار المردة والقوات اللبنانية والوفدين المرافقين، وقال: “لم أرى أجمل من الترحيب إلا المزمور ما أجمل وما أطيب أن يجلس الأخوة معاً”.
 
ستريدا جعجع: أنحني أمام الشهداء وكالات / في اللحظة التاريخية التي تجمع رئيسي حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وجهت عضو تكتل الجمهورية القوية النائب ستريدا جعجع تحية إلى أهالي الشهداء.
 
ريما فرنجية: الجروح العميقة بتطلّب إيمان تويتر / في اللحظة التاريخية التي تجمع رئيسي حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وتيار المردة سليمان فرنجية، في بكركي، اليوم الأربعاء، كتبت عقيلة فرنجية ريما فرنجية عبر “تويتر”: “الجروح العميقة بتطلّب إيمان وحب عميق”، مرفقة التغريدة بصورة له.