نادر_الحريري

 
نادر الحريري خرج… ولن يعود نداء الوطن / كلير شكر تقول الرواية إنّ عشاء لدى أصدقاء لبنانيين جمع، صدفة، نادر الحريري مع ضيوف أجانب. ولدى مناسبة الحديث عن “الوحول” اللبنانية وما يمكن لأي مستثمر أجنبي مواجهته لناحية تغلّب نفوذ الأمر الواقع الذي تفرضه حيتان المال السياسي على القوانين المرعية الاجراء، اكتشف الحريري أن محدّثه ليس سوى نجل رئيس الشركة اليونانية المدّعية على الدولة اللبنانية على خلفية معمل دير عمار.
 
نادر الحريري ليعقوبيان: تسعين لشعبوية رخيصة وكالات / رد السيد نادر الحريري، من خلال وكيله المحامي نبيل معاد، على ما ورد على لسان النائبة بولا يعقوبيان بما يلي: “ردا على المزاعم التي وردت على لسان النائبة السيدة بولا يعقوبيان خلال ظهورها في برنامج “طوني خليفة” يوم الاثنين الواقع في 4/3/2019 حيث اتهمت هذه الاخيرة السيد نادر الحريري بضلوعه في بعض الصفقات، كما زعمت أن دولة الرئيس سعد الحريري وبعد علمه بهذه الصفقات المزعومة قد اقصاه من منصبه كمستشار له.
 
نادر الحريري استقال ولم يُقل وكالات / نفى المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة سعد الحريري ما زعمته النائب بولا يعقوبيان في مقابلة على تلفزيون الجديد أمس الإثنين، أن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أقصى مدير مكتبه السابق نادر الحريري بسبب صفقات في قطاع الاتصالات، كشفها له أحد مستشاري وزير الاتصالات.
 
الاستقالة خسارة / اعتبر رئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل في حديث تلفزيوني أن استقالة السيد نادر الحريري هي خسارة لتيار المستقبل. ونفى باسيل وجود اي ملفات مع الحريري خارج الإطار السياسي.
 
مصادر “8 آذار”: توزير نادر الحريري.. من حصة الرئيس؟ / نفت مصادر بارزة في فريق 8 آذار وجود ضغوطات خارجية تحول دون تشكيل الحكومة، وأكدت ان الملف الحكومي أصبح داخلياً بامتياز، وقالت انه رغم التأخير الذي تتحدث عنه كل الأطراف، الا ان التركيبة الحكومية جاهزة، وهي شبيهة بالتركيبة الحالية لجهة توزيع الحقائب الأساسية،
 
في افطار بعبدا ... نادر حاضر / لوحظ ان الرئيس سعد الحريري اصطحب معه الى بعبدا مدير مكتبه السابق نادر الحريري للمشاركة في الافطار الذي دعا اليه الرئيس عون في القصر الجمهوري.
 
نادر الحريري اﻷخبار / حسن عليق لا يمكن الربط بين نادر الحريري ونتيجة الانتخابات النيابية التي خيّبت تيار المستقبل. فالرجل الأقرب إلى سعد الحريري، لم يكن يدير الماكينة الانتخابية لتياره. هو مهندس اللوائح والتحالفات. لكنه لم يكن مسؤولاً عن تحشيد المناصرين، وتأمين مشاركتهم في الانتخابات. انحصرت مهمته في اختيار المرشحين،
 
«طحشة» الحريري الأخيرة.. حيث لا يجــرؤ الآخرون الجمهورية / جورج شاهين أمضت الأوساط الحزبية والسياسية عطلة نهاية الأسبوع للبحث في خلفيات القرارات التأديبيّة التي اتّخذها الرئيس سعد الحريري في حقّ بعض مسؤولي ماكينته الإنتخابية. وفيما قرأ البعض من امثاله فيها جرأة افتقدوها، اعتبر آخرون أنهم سبقوه الى إجراءات تأديبية بلا ضجيج. وأيّاً كانت الأسباب فقد اعتبر كثيرون أنّ الحريري ذهب حيث لا يجرؤ الآخرون. فما هي الظروف التي قادت الى هذه القراءة؟
 
مصدر مسؤول في “المستقبل” يكشف اسباب استقالة نادر الحريري اللواء / اكد مصدر مسؤول في “تيار المستقبل” ان “كل ما يدور حول استقالة نادر الحريري من قصص وروايات مؤامراتية وتسلم مناصب ومسؤوليات جديدة هي من نسج خيالات مطلقيها. والقضية باختصار ان نادر الحريري قرر ان يستقيل من كامل مهامه في ادارة مكتب الرئيس سعد الحريري، واتخذ خيارا خاصا بتغيير مسار عمله وحياته. وقد قبل الرئيس الحريري استقالته مؤكدا دعمه في خياره الجديد، ومتمنيا له التوفيق، وقدم له الشكر على جهوده التي بذلها خلال فترة عمله”.
 
في ظل غياب الحريري.. باسيل يقابل بالرفض من بهية ونادر الحريري في بيت الوسط! الانباء الكويتية / أشارت معلومات الى ان رئيس الحكومة المستقيل الحريري لن يعود الى بيروت في هذا الوقت، ما يطرح البحث بتشكيل حكومة جديدة.
 
عدم دعوة الهيئات الناخبة واجراء الانتخابات في موعدها يدفع باتجاه التمديد التقني والعمل للتوصل لقانون جديـد المركزية / مع عودة وزير الخارجية والمغتربين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل من جولته الاغترابية الى بيروت يفترض ان تعاود اللجنة الرباعية اجتماعاتها توصلا الى صيغة انتخابية تحظى بتوافق الغالبية من اللبنانيين وتكون بديلا لقانون الستين
 
جعجع التقى الحريري: للوصول الى مشروع قانون جديد للإنتخاب بأسرع وقت ممكن وكالات / ستقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء الأحد في بيت الوسط رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع يرافقه الوزير ملحم الرياشي في حضور الوزير غطاس خوري والسيد نادر الحريري.
 
انتخاب 75 نائباً أكثرياً و53 نسبياً يحصر المنافسة في دوائر ولا وحدة معايير الحياة / انشغل الوسط السياسي في لبنان في مواكبة ردود الفعل على صيغة مشروع لقانون انتخاب جديد توزع مقاعد المجلس النيابي على قاعدة 75 أكثري على مستوى الأقضية و53 نسبي على أساس لبنان دائرة انتخابية واحدة، مع أنه لم يعرف حتى الساعة من هو صاحب هذا المشروع الذي جرى التداول فيه فور سقوط مشروع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على يد نظرائه أعضاء اللجنة الرباعية الذين أبلغوه بلا مواربة أنه غير قابل للحياة لانتفاء وحدة المعايير، اضافة الى انه محاولة مكشوفة لإلغاء أطراف وتحجيم أطراف آخرين.
 
آلية عمل جديدة لـ”اللجنة الرباعية” للبحث في “القانون المختلط” السياسة الكويتية / لم تتوصل اللجنة الرباعية التي تبحث في إقرار قانون جديد للإنتخابات النيابية، إلى إحراز أي تقدم على هذا الصعيد، رغم عودة الحديث عن أفكار جديدة يجري تداولها.. في وقت تتسارع فيه المهل القانونية لدعوة الهيئات الناخبة على أساس “قانون الستين” الحالي.
 
تطبيق الطائف "انتخابيا" يستلزم التقيد بنصوصه "سلاحا" و"لامركزية" المركزية / في حين يعتبر اكثر من مسؤول سياسي ومرجع قانوني ان صيغة "المختلط" التي تم التداول بها في الايام القليلة الماضية غير دستورية وهي قابلة بسهولة للطعن كونها لم تراع مبدأ وحدة المعايير في تقسيم الدوائر الانتخابية، وأخضعت مواطنين إلى النظام الأكثري،
 
القوات" ترى اثارة "التأسيسي" محاولة للتهويل على الجهود "الانتخابية" المركزية / في معرض رفضه للقوانين الانتخابية المطروحة ولا سيما منها صيغة "المختلط" التي طرحها وزير الخارجية جبران باسيل، ذهب الحزب "التقدمي الاشتراكي" بعيدا الى حد الاعلان، على لسان النائب وائل أبو فاعور، انه "بدأ يشتمّ رائحة انقلاب على اتفاق "الطائف"، مضيفا "اذا كان هناك من يريد ان ينقلب عليه فليعلن هذا الأمر صراحة".
 
"لان الضـرورات تبيـح المحظـورات" التمديد التقني للمجلس خيار وحيد مقبل المركزية / مع عودة البحث عن اقتراحات القوانين الانتخابية والصيغ الاكثر تمثيلا وأفضلها للمكونات اللبنانية في الندوة البرلمانية، الى المربع الاول بعد تعثر اللجنة الرباعية في التوافق على مخرج للمأزق القائم.
 
تساؤلات تُطرح عن أهداف تسريب المشاورات حول “القانون المختلط”! الجمهورية / المشهد العام مشحون سياسياً، حتى إشعار آخر، ولا يبدو انّ البوصلة الانتخابية ستؤشّر في المدى المنظور الى بقعة الضوء التي سيقوم عليها القانون العتيد، ذلك انّ الغبار الكثيف الذي راكَمته الصيَغ والافكار المتضاربة وضع مَسار النقاشات الجارية في هذا الشأن أمام احتمالات مفتوحة على تصعيد وسلبيات ربطاً بالالتباسات التي شابَت الطروحات الانتخابية الاخيرة،