موازنة_2019

 
"القوات" لن يسمح بتكرار مسار موازنة 2019 الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية»، ان وزراءها «ليسوا في وارد الجلوس شهود زور في جلسات مناقشة موازنة 2020، وأنّهم لن يسمحوا بتكرار مسار موازنة 2019 والتحفظ عنها في مجلس الوزراء ثم معارضتها في المجلس النيابي، وهم قد رفعوا السقف في ممارسة دورهم الوزاري بما يتلاءم مع حجم الأزمة المالية والإقتصادية».
 
أفيوني لـ"الجمهورية": من الضروري تنفيذ موازنة 2019 بأرقامها الجمهورية / رحّب الوزير عادل أفيوني باجتماع بعبدا الاثنين المقبل وقال لـ"الجمهورية": "أمر مهم وإيجابي جداً ان نرى هذا التصميم من الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري على اطلاق خطة انقاذ مالية واقتصادية".
 
180 درجة مطلوبة بين موازنة 2019 و2020! الجمهورية / انطوان فرح تمّ التصويت أخيراً في مجلس النواب اللبناني على قانون موازنة العام 2019، بعد تأخير استمر لأكثر من ستة أشهر.
 
"الكتائب" يطعن في بعض مواد الموازنة الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ حزب "الكتائب اللبنانية" قرّر وبعد الدراسات القانونية اللازمة، الإكتفاء بالطعن بالمواد المتعلقة بحقوق القضاة والعسكريين المتقاعدين في موازنة العام 2019.
 
«كذبة» خدمة الدَّين في الموازنة: من أين سيأتي «المركزي» بألف مليار ليرة؟ / محمد وهبه تقديرات نفقات خدمة الدَّين العام المدرجة في موازنة 2019 بُنيت على «وعد» من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بشراء سندات خزينة تصدرها وزارة المال بقيمة 12 ألف مليار ليرة وبفائدة 1%، ما يحقق وفراً في كلفة خدمة الدَّين بنحو 1000 مليار ليرة. صندوق النقد الدولي أسقط الوعد، محذّراً من تسجيل خسائر إضافية في ميزانية مصرف لبنان، لكن سلامة أصرّ على تنفيذ التزامه بخلق الوفر المطلوب عبر آليات أخرى لا تزال «مجهولة»
 
لبنان يطلب تأجيل تصنيف وكالة "ستاندرز اند بورز" / اذا كان التقرير المنتظر من الوكالة الدولية للتصنيف «ستاندرز اند بورز» في 23 آب الجاري، مَحل ترقّب قلق على المستوى الداخلي، إلّا انه من جهة ثانية أثار حالاً من الارباك المُسبق في الاوساط المالية والاقتصادية، بعد ورود إشارات عن تصنيف سلبي للبنان. وعلمت «الجمهورية» انّ الجهات الرسمية المعنية بالشأنين المالي والاقتصادي، بدأت جهوداً حثيثة في اتجاه وكالة التصنيف المذكورة لحملها على تأجيل إصدار تقريرها.
 
جرس الإقتصاد يقرع تحذيرياً... و المخاطر كبيرة الجمهورية / شهد لبنان تطور سلبي تَمثّل بارتفاع تكلفة التأمين على ديون لبنان السيادية إلى مستوى قياسي، وفق ما أظهرت بيانات شركة «آي.إتش.إس ماركت» بأنّ مبادلة مخاطر الائتمان اللبنانية لـ5 سنوات ارتفعت أمس إلى 990 نقطة أساس، بزيادة 33 نقطة أساس عن إغلاق أمس الاول. وأوضح الخبير المالي والاقتصادي غازي وزنة لـ«الجمهورية» انّ هذا الامر «ينطوي على رسالة واضحة تحذيرية، أو بمعنى أدقّ غير إيجابية، بأنّ مخاطر الديون السيادية تزداد أكثر فأكثر، وهذا يفترض بلبنان أن يُسارع الى اتخاذ إجراءات لطمأنة الاسواق المالية العالمية والمستثمرين. لأنّ لديه مخاطر كبيرة على صعيد الدين العام وكلفته، وعلى صعيد المالية العامة والنمو الاقتصادي».
 
بعد التحذير.. تكلفة التأمين على ديون لبنان تصل مستوى قياسيا سكاي نيوز / ارتفعت تكلفة التأمين على ديون لبنان السيادية إلى مستوى قياسي، الجمعة، بعدما حذر الرئيس ميشال عون من مغبة ما يمكن أن تفرضه المؤسسات الدولية من إجراءات مالية قاسية ما لم يتم تقديم تضحيات لإنقاذ بلاده من أزمتها الاقتصادية.
 
“القوات”: الموازنة غير قابلة للترجمة الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية، ان “كل الجهد الذي وضع من اجل اقرار الموازنة، افساحاً في المجال امام اعادة تنشيط الواقع الاقتصادي والمالي في لبنان تمهيداً لفتح ابواب سيدر واستثماراته، ووضع موازنة العام 2020 على بساط البحث، كل هذا الجو اصبح مهدداً بالانفراط، وكل هذا الجهد الذي وضع، كل هذا الخوف ان يذهب سدى لأنه معلوم ان لا استقرار اقتصادياً من دون استقرار سياسي”؟
 
روكز سيطعن بمادتين من الموازنة / أكد النائب شامل روكز في حديث لبرنامج “كواليس الاحد” من “صوت لبنان” انه بخصوص المادة 80 التي يتم الحديث عنها فان لرئيس الجمهورية حلولاً اخرى في هذا السياق”. واشار الى “ان المطلوب درس هذه المادة جيداً لأنه لا يراعى فيها التوازن الطائفي والمذهبي وهناك خلل واضح على المستوى المسيحي”.
 
الجسر ينذر باسيل / رد النائب سمير الجسر على تصريح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل حول رفضه لبند في الموازنة، وقال: "ان الوزير باسيل يمكنه ان يملي ارادته على اعضاء كتلته لكنه حتما لا يستطيع ان يملي ارادته على باقي نواب الكتل ولا على مؤسسة مجلس النواب. ان رفضه لبند في الموازنة بعدما صوت عليه مجلس النواب وان يصل به الامر الى القول فلتسقط كل الموازنة اذا كان الأمر كذلك فهو قلة احترام لارادة النواب ولمؤسسة مجلس النواب".
 
رئاسة الجمهورية: هناك لغطً يحيط بشأن اقرار المادة 80 من قانون الموازنة، الامر الذي يفرض جلاءه / صدر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية البيان الآتي: "بالاشارة الى القانونين المصدّقين من مجلس النواب والمتعلقين بنشر الموازنة للعام 2019، وإنجاز قطوعات الحسابات وتأمين الموارد اللازمة لديوان المحاسبة، إضافة الى قانون الموازنة والموازنات الملحقة للعام 2019، يهمُّ المدير العام لرئاسة الجمهورية الافادة بأن هذه المديرية العامة تسلّمت القوانين المشار اليها أعلاه مساء الاربعاء 24 تموز 2019،
 
بري يلمس ارتياحاً للآثار التي تركتها الموازنة الجمهورية / لمس رئيس مجلس النواب نبيه بري ارتياحاً للآثار التي تركتها الموازنة، وهذا الامر بدا واضحاً خلال ما سمّاه «تظاهرة» البنك الدولي التي استقبلها في عين التينة امس، وضمّت مختلف الاختصاصات التقنية والاقتصادية والمالية في البنك.
 
تصويت "القوات" والمعارضة من داخل الحكومة الجمهورية / الدكتور فريد البستاني شهدت مناقشاتُ مجلس النواب للموازنة العامة للدولة في الأيام الماضية، ظاهرة لافتة تستدعي النقاش الهادئ بعيداً عن لعبة تسجيل المواقف من جهة، وعن الإستقواء برفع الصوت والصراخ من جهة مقابلة، والظاهرة هي أنّ كتلاً نيابية مشارِكة في الحكومة صوّتت ضد الموازنة التي ناقشتها وشاركت في إعداد موادها والتصويت عليها في الحكومة، ثم قرّرت التصويت ضد الموازنة في مجلس النواب، معلّلةً ذلك بإعتراضات على بنود الموازنة والسياسة العامة التي اعتمدتها، وما وصفته بغياب الإجراءات الإصلاحية الجذرية وعدم الأخذ بمقترحاتها التي تقدّمت بها.
 
لائحة رسوم استحدثتها الموازنة وسيدفعها المواطنون الجمهورية / ايفا ابي حيدر أُقِرّت موازنة 2019 وفي جعبتها كثير من الرسوم الإضافية على المواطنين الى جانب بعض الإعفاءات الضريبية التي اعتاد المواطن الحصول عليها في كل موازنة. فما هي هذه الرسوم؟ وما الإعفاءات التي حصل عليها.
 
روكز لـ»الجمهورية»: لستُ أنا مَن يهرب... باسيل في أميركا وأنا في الصين فكيف التواصل؟ الجمهورية / كيف يمكن لنائبٍ صوَّت على الموازنة كالنائب نعمت افرام، على سبيل المثال، الطعن فيها؟ وكيف يمكن للنائب الجنرال شامل روكز الطعن بدوره في الموازنة وعدم الإستجابة الى القرار الذي صدر عن رئيس الكتلة التي ينتمي اليها والقاضي وفق المعلومات، بضرورة توجّه جميع أعضاء «كتلة لبنان القوي» الى مجلس النواب للتصويت على الموازنة بعدما وجّه إلى أعضاء التكتل «البلاغ» عبررسالة هاتفية جامعة؟
 
فضل الله: نقاش الموازنة كان مؤثراً الجمهورية / اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله أن “نقاش الموازنة هذه المرة كان فاعلاً ومؤثراً في إدخال تعديلات اساسية عليها، والمجلس النيابي مارس دوره الطبيعي”.
 
كنعان: على الحكومة أن تبدأ بتنفيذ ما أقرّ في الموازنة فوراً الجمهورية / اعتبر رئيس لجنة المال والموازنة إبراهيم كنعان أن “موقف البنك الدولي يؤكد تلقّف المجتمع الدولي الرسالة التي أردنا إيصالها خصوصاً من خلال ما قمنا به في المجلس النيابي بأننا جادون بالبدء بإصلاح بنيوي وحقيقي، وبإجراء رقابة متشددة وشفافة تهدف الى حَثّ ومساعدة الحكومة الايفاء بالتزاماتها، أكان ذلك على مستوى الاصلاح المطلوب أو على مستوى ضبط العجز”.
 
إجراءات ما بعد إقرار الموازنة قد ترجئ تنفيذ مقررات “سيدر” الشرق الاوسط / خليل فليحان بعدما أقرّ مجلس النواب اللبناني موازنة العام 2019 يوم الجمعة الماضي وسط إضرابات شملت قطاعات عدة، تتجه الأنظار الآن إلى مصير “مؤتمر سيدر” وما إذا كان إقرار الموازنة سيدفع باتجاه تنفيذ مقرراته.
 
مبروك ... لمن ولماذا؟؟؟!!! اينوما / اميل العليه بعد ان اقر اصحاب السعادة موازنة ال 2019 ونحن في النصف الثاني منها كان رئيس الحكومة سعد الحريري اول المباركين تلاه مجموعة من الوزراء والنواب. مبروك الموازنة قالوها جميعهم لكن احدا منهم لم يقل لنا هذه المبروك عشو!؟
 
الموازنة.. وهيكلُ الشهوات الجمهورية / جوزف الهاشم نهَـبوا الخزينةَ واستباحوا مالَها والشعبُ ينْـزِفُ والرُعاةُ لصوصُ ج. هـ.
 
موازنة 2019 تكشف المحميّات... و«تُوَرِّط» حزب الله! الاخبار / إيلي الفرزلي أقفل ملف موازنة 2019. لم يتمكن الرئيس سعد الحريري من الدفاع عن كل ما ورد في مشروع الحكومة، لكنه نجح في استرجاع بعض مما حُسم من «محمياته»، إن برفع الصوت أو بالحرد. وصل به الأمر إلى حد التلميح إلى أن الجميع متورط بالفساد وليس هو وحده. في المقابل، كان حزب الله يخطو خطوة جديدة في مسيرته نحو الداخل اللبناني، فبدا أبرز المساهمين في إظهار الموازنة على صورتها النهائية. ولذلك، عبّر عن رضاه بما أنجز من خلال التصويت بالموافقة عليها، للمرة الأولى في تاريخه!
 
ماذا حقق العسكريون المتقاعدون من مطالبهم حتى اوقفوا تحركهم؟ / تساءل عميد متقاعد في حديث مع اينوما ماذا حقق العسكريون المتقاعدون من مطالب حتى اوقفوا تحركهم وسأل العميد المتقاعد رفيقه العميد جورج نادر عن السبب وراء وقف التحرك رغم ان ما اقرته لجنة المال بالامس واحتج عليه العسكريون اقره المجلس اليوم وعلق العسكريون تحركهم بانتظار تقديم طعن لمجلس شورى الدولة.
 
محضر جلسة إقرار الموازنة العامة / استهلت جلسة مناقشة الموازنة عند الثالثة من بعد ظهر اليوم برئاسة الرئيس نبيه بري وحضور الرئيس سعد الحريري والوزراء، وقد تلا الرئيس بري في مستهل الجلسة نص الاستقالة التي تقدم بها النائب نواف الموسوي.ثم طرح الرئيس بري على النقاش البند المتعلق بالنفقات والاعتمادات المخصصة بالوزارات والادارات والهيئات والمديريات التابعة لمجلس الوزراء، وقد اعترض النواب سامي الجميل، بولا يعقوبيان على الموازنات المخصصة لبعض الوزارات، واوضح النائب ابراهيم كنعان ان تخفيضات طالت هذه الموازنات في النقاشات في لجنة المال والموازنة.
 
هؤلاء هم النواب الذين قالوا لا للموازنة / صوتوا ضد الموازنة وهم: فؤاد مخزومي، بولا يعقوبيان، اسامة سعد، ادي دمرجيان، جورج عدوان، ادي ابي اللمع، بيار بو عاصي، جان طالوزيان، جورج عقيص، انطوان حبشي، وهبي قاطيشا، شوقي الدكاش، جميل السيد، الياس حنكش، سامي الجميل، نديم الجميل وجهاد الصمد.
 
الحريري يعلن اقرار الموازنة في مجلس النواب / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري إقرار مجلس النواب موازنة العام 2019، مساء اليوم الجمعة، بغالبية 83 صوتاً ومعارضة 17 نائباً، وقال “مبروك ما قمنا به اليوم، أنا أشكر كل الوزراء الذين عملوا جاهدين لتأمين الايرادات رغم الخلافات السياسية”.
 
التصويت على الموازنة.. هكذا ستتوزع الأصوات الـ90 اليوم الجمهورية / حسب معلومات لـ«الجمهورية»، فإنّ الموازنة ستُمرّر بأصوات نواب كتل «المستقبل» و«لبنان القوي» و«التنمية والتحرير» و«الوفاء للمقاومة» و«المردة»، وكتلة الرئيس نجيب ميقاتي، إلاّ انّ خريطة الأصوات التي قد تحصل عليها، لن تتجاوز الـ90 صوتاً، نظراً الى امتناع كتلة «القوات اللبنانية» (15 صوتاً)، اضافة الى النائب جميل السيد وربما النائب فريد هيكل الخازن، فيما سيصوّت ضدها، نواب حزب الكتائب (3 نواب)، والنواب: اسامة سعد، فيصل كرامي، جهاد الصمد، بولا يعقوبيان، وربما النائب شامل روكز، الى جانب غياب عدد من النواب بينهم النائب ميشال المر، والوزير جبران باسيل، والنواب علي بزي وهاغوب بقرادونيان ونواف الموسوي.
 
حسن خليل: اعترضوا على مواد ولم يعترضوا على الموازنة / قال وزير المال علي حسن خليل خلال الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة من مجلس النواب: "إن حصاد الموازنة بأرقامها لا يرضي طموحنا على الاطلاق، لكننا نرتضي أن نسميه بأفضل الممكن".
 
الحريري يرد على كلمات النواب / رد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، مساء اليوم، على مداخلات النواب في ختام مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة في المجلس النيابي
 
الطعن في الموازنة «جاهــز» والأبرز صيغة الحل لقطع الحساب الجمهورية / جورج شاهين أيّاً تكن نتائج بَت مشروع قانون الموازنة، فإنّ الصيغة - المخرج التي وافق عليها الجميع بإعطاء الحكومة مهلة 6 أشهر لإنهاء قطع حساب عام 2017، تشكّل خرقاً دستورياً فاضحاً لا يمكن الدفاع عنه بغير الموقف السياسي. لذلك فالطعن الذي تعدّ له المعارضة جاهز، ولا يستغرب أحد أن يبتّه المجلس الدستوري الحالي.
 
الموازنة ترفع أسعار السلع بنسبة 5% الجمهورية / ايفا ابي حيدر «من سيّئ الى أسوأ»، هذا ما ستكون عليه حال المستهلك في فترة ما بعد إقرار مشروع الموازنة، خصوصاً أنه بات من المؤكد موافقة الأكثرية النيابية على السير بفرض رسم استيراد بنسبة ٣٪ على السلع الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة. فما سيكون تأثيرُها على المستهلك وكم ستزيد أسعار السلع؟
 
التسوية انتجت تركيبة غير قادرة على تنفيذ الاصلاحات / دعا النائب سامي الجميل في كلمته خلال الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة، الى "اتخابات نيابية مبكرة واعطاء فرصة للناس للمحاسبة لتغيير النمط السائد اليوم"، وقال: "نحن سنصوت ضد الموازنة، وادعو كل من سيصوت ضدها من النواب، الى فك تضامنهم مع الكتل والوزراء الذين سيصوتون ضدها، وان يستقيلوا من الحكومة لنشكل معا جبهة معارضة تأتي بحكومة متجانسة قادرة على الاصلاح".
 
الحكومة تلجأ إلى التفتيش في جيوب الفقراء ومحدودي الدخل / اعتبر النائب اسامة سعد، خلال مناقشة جلسة الموازنة، ان "الموازنة المعروضة هي موازنة أرقام لا ترقى إلى مستوى ما يتعرض له لبنان من تحديات، موازنة لا تراعي القواعد القانونية ولا تتوفر فيها معايير العدالة، ولا تحمل رؤية لتطوير القطاعات الانتاجية كالزراعة الصناعة وغيرها ولا تلتفت لتحديث منشآت الدولة ولا تبدد قلق اللبنانيين".
 
الموازنة تستهدف ذوي الدخل المحدود بالضرائب غير العادلة / اعتبر النائب شامل روكز، في كلمته خلال مناقشة مشروع الموازنة العامة، "ان مشروع الموازنة بصيغته الأساسية لا يرقى بأي شكل من الاشكال الى الطموحات الانقاذية، فالموازنة إلانقاذية الحقيقية تستلزم سياسيات عامة وتوافقات سياسية عابرة للمصالح الضيقة والفئوية".
 
بولا يعقوبيان لن تصوت مع الموازنة / تمنت النائبة بولا يعقوبيان، في كلمتها في جلسة مناقشة الموازنة العامة، لو "ان اجراءات ما يسمى تقشف كانت نابعة من شعور بالمسؤولية وليست نتيجة ضغوطات دولية، وليتكم تخافون غضب الشعب والشارع اكثر من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي".
 
زيادة الرسم الجمركي تشمل البنزين؟ الاخبار / محمد وهبه انطلق النقاش في مشروع موازنة 2019 من دون أي اتفاق على صيغة لزيادة الرسوم الجمركية على السلع المستوردة، ومن دون معرفة حجم الإيرادات التي سيوفّرها للخزينة، إذ لا تزال هناك تباينات بين التيار الوطني الحر وحزب الله حول المعايير التي يفترض اعتمادها لجهة السلع الخاضعة للرسم، ومعدلات الزيادة على كل منها، وابرزها إخضاع البنزين لزيادة الرسم أو إعفاؤه منها
 
شدياق: عندما لا يؤخذ بطروحات “القوات” لن نصوّت لصالح الموازنة الجمهورية / قالت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق، إنّ “الموازنة تشهد نقاشاً طويلاً، اذ ليس هناك من فريق يوافق على كل بنودها، والجميع يسجلون اعتراضاتهم ازاءها”.
 
طالوزيان: هذه الموازنة تحاول تغيير كل قوانين البلد / علق عضو تكتل ​الجمهورية القوية​ النائب ​جان طالوزيان​ على موضوع قطاع الحساب، قائلاً: “دائماً يخيروننا بين السيء والاسوأ وهذا الامر لا يمكن ان يستمر وكل الافرقاء السياسيين منفتحين على جميع الحلول حتى لو كان هناك مخالفة للقانون ولكن المشكلة أنهم يخالفون القوانين و​الدستور​ ولكن ليس لمصحة أي أحد”.
 
عدوان بين الحريري والقوات / رد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري خلال مداخلة له في جلسة مجلس النواب المسائية على كلام النائب جورج عدوان في الجلسة فقال أن "صندوق النقد الدولي اقترح علينا زيادة 5000 ليرة على صفيحة البنزين ورفع الـTVA إلى 15 بالمئة، ولا يمكننا ان نسير بكل اقتراحاته فمصلحة لبنان والنقد اللبناني اولا"، وقال: "إذا حابين بالقوات تعملوا هالشي "اوكي". واكد الحريري اننا "نحاول أن نحل مشكلة عمرها 15 سنة ومقاربة الامور بشكل ايجابي لإيجاد الحلول، واتمنى على النواب عندما نتحدث عن الاستقرار المالي ان نتكلم بمسؤولية، وهاجموا الحكومة كما تريدون".
 
عدوان في الجلسة المسائية يطرح مجموعة من الأسئلة / أعلن النائب جورج عدوان في كلمة له خلال الجلسة المسائية من جلسات مناقشة الموازنة، أن "الوقت حان لنعترف ان التدابير المتخذة في الموازنة ليست كافية في هذه الظروف الصعبة في لبنان".
 
الحل بالالتفاف على الدستور / قال الوزير سليم جريصاتي انّ رئيس مجلس النواب نبيه برّي تسلّم الصيغة الحل التي تقضي بتمديد مهلة تقديم قطوعات حسابات السنوات السابقة لمدة 6 اشهر وهو ينظر فيها. واشار الى انّ "حل التمديد لـ6 أشهر يغنينا عن عقد جلسة لمجلس الوزراء خلال اليومين المقبلين ويسمح بنشر الموازنة".
 
كنعان لـ"الجمهورية": نرفض أي تسوية مالية على حساب المال العام الجمهورية / اعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان رفض اي تسوية مالية على حساب المال العام. وقال لـ«الجمهورية»: «المطروح في جلسة المناقشة ان تقوم الحكومة، بعد ان عجزت عن احالة قوانين قطعات الحسابات بطلب مهلة لا تتعدى 6 اشهر لإحالتها الى المجلس، وانجاز ديوان المحاسبة عمله بالتدقيق فيها واصدار نتيجة هذا التدقيق. وبذلك نكون قد تجنبنا الموافقة على حسابات غير مدققة، ما يعني عملياً، لو حصل ذلك، تسوية الحسابات على حساب القانون والمال العام».
 
الموازنة.. "كمن يسير فوق الالغام" الجمهورية / وسط اجواء الملبّدة تنطلق جلسة مناقشة مشروع موازنة 2019 اليوم، واقترب عدد طالبي الكلام من النواب الستين نائباً. فيما تكثفت الاتصالات للانطلاق بجلسة هادئة سياسية والحؤول دون تأثرها بالاشتباك السياسي الذي اشعلته حادثة قبرشمون.
 
اعتصام الثلثاء لمنع وصول النواب الى المجلس / دعا رئيس الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى العميد مارون خريش، الى التظاهر والاعتصام الثلثاء في 16 الحالي حول المجلس النيابي لمنع وصول النواب إلى المجلس.
 
جعجع ينتقد الموازنة العادية: المؤسسات العامة هي الثقب الاسود في الدولة اللبنانية / ذكّر رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أن “الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله لطالما قال دعونا نحافظ على الاستقرار الداخلي وليقم في الخارج كل منا بما يراه مناسباً وهذا ما أوصلنا اليوم إلى ما وصلنا إليه من عقوبات رأيناها بالأمس”، مشيراً إلى أن “الدولة تحمي أبناءها الذين هم تحت جناحها إلا أنها لا يمكن أن تحمي أبناءها الذين خرجوا من تحت جناحها وذهبوا إلى أماكن أخرى ونحن موقفنا واضح جداً منذ العام 2005 ونكرّره بكل محبّة وهدوء انه لن تستقيم امور لبنان والمواطنين اللبنانيين طالما هناك سلاح غير شرعي إلى جانب سلاح الدولة وطالما ان القرار الاستراتيجي والعسكري ليس ضمنها وفي هذا الموضوع الأفضل ان يكون الإنسان واضحاً وصريحاً ومحباً في موقفه”.
 
الخفض في الموازنة ناهز الـ 500 مليار ليرة الجمهورية / اعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان ليل أمس، انتهاء النقاش في مشروع قانون الموازنة مواد واعتمادات. وتمّ خفضها بما يناهز الـ500 مليار ليرة وإضافة واردات من خلال مواد قانونية تمّ الاتفاق عليها مع وزارة المال.
 
خليل لـ"الجمهورية": وصلنا الى تفاهم على معظم النقاط في الموازنة الجمهورية / يفترض ان تنهي لجنة المال والموازنة مهمة درس مشروع موازنة 2019 في جلسة يفترض ان تكون الاخيرة اليوم، وقال وزير المال علي حسن خليل لـ"الجمهورية": "اليوم (أمس) كانت هناك قراءة أخيرة للبنود المعلقة في اللجنة، ووصلنا الى تفاهم على معظم النقاط، وهذا الأمر هو مقدمة للجنة المال التي ستجتمع بعد ظهر غد (اليوم)، والتي يفترض ان تقر في جلسة واحدة هذه المواد وترفعها الى الهيئة العامة".
 
انتخاب أعضاء الدستوري «بالقوة» مجلس النواب يشرّع مخالفات البناء والصرف غير الدستوري الاخبار / ايلي الفرزلي كل مرة ينعقد المجلس النيابي، يخرج من يتمنى لو لم تعقد الجلسة، لما ستحمله من تشريع للمخالفات. مخالفات بالجملة شرّعها المجلس، أمس، بشهادة رئيسه، منها تشريع الصرف خارج الموازنة وتشريع مخالفات البناء وانتخاب أعضاء المجلس الدستوري من دون مراعاة الأصول القانونية
 
السعيدي لـ«الجمهورية»: قد يتمّ خَفض تصنيف لبنان في آب الجمهورية / ايفا ابي حيدر حذّر النائب السابق لحاكم مصرف لبنان ناصر السعيدي من تعرّض لبنان لأزمة اقتصادية كبيرة في حال إقرار مشروع قانون الموازنة، من دون ان تطرأ عليه تغييرات جذرية، ومن دون الالتزام بالاصلاحات. ولم يستبعد السعيدي ان تعمد وكالة التصنيف الدولية «ستاندرد اند بورز» الى خفض تصنيف لبنان الائتماني في شهر آب المقبل.
 
سلامة: اللبنانيون في الخارج يتأثرون سلباً الجمهورية / رنا سعارتي أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، انّ البنك المركزي لم يتوصّل بعد مع وزارة المالية الى اتفاق حول الآلية التي سيتمّ اعتمادها بين الطرفين فقط، لتأمين وفر مالي في موازنة 2019، مشدداً في المقابل على انّ النتيجة محسومة لكنّ الآلية لم تتبلور بعد.
 
العسكريون المتقاعدون لقطع الطرق المؤدية إلى بيروت الخميس / دعا العسكريون المتقاعدون الى قطع الطرقات الرئيسية التي تربط العاصمة بالمناطق يوم الخميس المقبل الساعة الخامسة ولغاية الساعة العاشرة صباحاً، ومعتبرين هذه الخطوة تحذيريّة لأن الخطوات اللاحقة ستكون أشدّ قسوة وإيلاماً طالما ان الحكومة ماضية في تعنتها وإصرارها على هضم حقوق المواطنين...
 
الأسواق قلقة من موازنة 2019.. الإجراءات غير كافية الجمهورية / جاسم عجاقة لا يُذكر في تاريخ لبنان أنّ مشروع موازنة خضع لهذا الكمّ الهائل من الدرس. أكثر من 35 جلسة حتى الساعة تمّ خلالها تشريح الموازنة وتبقى العبرة في النتائج. فما هي توقعات عجز الموازنة والدين العام في الأعوام المقبلة؟
 
“الكارثة الاقتصادية” تصدر بالأرقام الجمهورية / صدرت أمس الإثنين الارقام الرسمية للنتائج المالية للعام 2018، وأكّدت ما هو مؤكّد، لجهة الكارثة التي شهدها هذا العام. اذ تبيّن انّ العجز الاجمالي ارتفع بما نسبته 66,29 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017 من 5,662,035 آلاف مليار ليرة (حوالي 3,8 مليارات دولار) الى 9,415,588 آلاف مليار ليرة (حوالي 6,3 مليارات دولار). كما تبيّن انّ الايرادات انخفضت بنسبة 0,68 %، في حين زاد الانفاق بنسبة 15,68%. اما كلفة فوائد الدين العام فقد ارتفعت الى 8,156,038 آلاف مليار ليرة (حوالى 5,5 مليارات دولار).
 
"رسم تشبيهي" لشبح الإنهيار: هذه شروط النجاة الجمهورية / عماد مرمل يشكّل الوضع المالي - الاقتصادي هاجساً كبيراً لدى معظم اللبنانيين الذين يخشون من ان يباغتهم الانهيار الشامل في «ليلة ما فيها ضو قمر» أو حتى.. «ضو شمعة». وإذا كان معظم المسؤولين يحرصون على التأكيد انّ الأزمة قابلة للمعالجة والإحتواء، على الرغم من تعقيداتها وتحدّياتها، إلاّ انّ هناك في الغرف المغلقة من ينزع القفازات والأقنعة، ويبوح بكلام قد لا يتجرأ كثيرون على الإفصاح عنه علناً.
 
فضل الله: حزب الله لم يوافق على أي ضريبة تطال الفئات الفقيرة وأي مس بالرواتب وكالات / قال عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله: "بكل اعتزاز، موقف حزب الله الحازم والجازم أنه وفر على جيوب الموظفين حسومات لأن هناك عقلية لا تزال موجودة في مكان ما في مؤسسات الدولة بأنه إذا أرادوا تحصيل إيرادات وأموال لتخفيض العجز يمدوا أيديهم على الأمكنة السهلة وهي إما ضريبة أو جيوب الناس، وحزب الله من موقعه في الحكومة والمجلس النيابي بالنسبة إلينا يشكل محطة أساسية. ونحن بكل صراحة أوقفنا ضريبة 2% على السلع المستوردة والآن يبحثون عن صيغة ثانية وعندما تأتي سنناقشها".
 
بوصعب: خفض موازنة وزارة الدفاع كان استثنائيا هذه السنة وقيادة الجيش كانت منفتحة وكالات / أدلى وزير الدفاع الياس بو صعب بتصريح عقب مشاركته في جلسة لجنة المال والموازنة اليوم في مجلس النواب، وقال: "اوجه شكرا كبيرا لقائد الجيش ولقيادة الجيش وللضباط الموجودين معنا اليوم، وعملنا معهم فترة طويلة على موازنة صعبة، لاننا مقتنعون جميعا بضرورة الخفض الذي يحصل،
 
هاشم: كتلة التنمية والتحرير لن تسير بفرض ضرائب ورسوم على الطبقات الفقيرة وكالات / أكد النائب قاسم هاشم "أن الرئيس نبيه بري بمثابة نقطة التقاء بين الافرقاء وهو لم ولن يتوانى عن القيام بواجبه ودوره المعروف الوسطي والجامع لكل الآراء وقد سعى الى تخفيف حدة التوتر بين التقدمي الاشتراكي والمستقبل".
 
"أسبوع الآلام" النيابي: هل تسقط المحميّات؟ الجمهورية / عماد مرمل مبدئياً، يُفترض أن يكون الاسبوع الحالي حاسماً بالنسبة الى البتّ في مشروع الموازنة، الذي تناقشه لجنة المال النيابية، بل انّ البعض يعتبره «اسبوع الآلام»، حيث سينتهي هامش المناورة امام بعض النواب والوزراء، وسيكون على اللجنة ان تقول كلمتها في «البنود المتفجّرة» التي تمّ تعليقها الى حين، نظراً الى حساسيتها الماليّة والضريبية.
 
جعجع لـ"الجمهورية": لن نخرج من الحكومة.. ولتعيينات وفق الآلية الجمهورية / طارق ترشيشي اكد رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع لـ»الجمهورية» ان العلاقة بينه وبين الحريري «صلبة وإستراتيجية»، داحضاً ما يقال من ان «القوات» ستخرج من الحكومة في حال عدم اعتماد آلية للتعيينات الإدارية المنتظرة. مؤكّدا الاستعداد للقاء مع رئيس الجمهوررية ميشال عون في اي وقت ومنتقدا مواقف رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل طالباً ان «يروق على سمانا شوي».
 
كنعان يتهم الحكومات المتعاقبة بعرقلة عمل ديوان المحاسبة / استغرب رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ما قال انها محاولات لتقديم صورة مغلوطة للمهمة التي تقوم بها اللجنة التي يرأسها وبالتحديد لجهة عدم التزامها بخفض العجز الذي حددته الحكومة بـ7.59%، مذكرا بأن اللجنة تمكنت من خلال رقابتها في العامين 2017 و 2018 من تحقيق وفر وصل الى ألف و200 مليار ليرة لبنانية (حوالي 800 مليون دولار) بعد شطب وتخفيض الكثير من المبالغ التي كانت مرصودة للجمعيات وللاحتياطي، لكن للأسف الهيئة العامة لم تلتزم بما حققناه بحجة ان السنوات كانت قد شارفت على نهايتها وأن الاموال كان قد صُرفت مع تعهدها الالتزام بالوفر في السنوات التي ستلي.
 
مخاطر لبنان: أزمات نقدية ــ مصرفية ــ دين عام الاخبار / محمد وهبه أصدرت المفوضية الأوروبية تقريراً عن لبنان بعنوان «هل بإمكان لبنان تحدّي الجاذبية إلى الأبد؟» تخلص فيه إلى أنه من دون إصلاحات ملموسة فإن مخاطر لبنان تكمن في أزمات نقدية ومصرفية وأزمة دين. هذا التقرير يضاف إلى تعليقات شفهية سلبية تلقاها مسؤولون لبنانيون من وكالتي التصنيف «ستاندر أند بورز» و«موديز»
 
المجلس الذي يخطط وينفذ ويراقب / في مناقشات لجنة المال للموازنة أضيفت أمس إلى البنود المعلقة بندان هما موازنة مجلس الإنماء والاعمار التي تبلغ 450 مليار ليرة والهيئة العليا للاغاثة التي تبلغ 50 مليارر وطلب الى الجهتين المعنيين تقديم الايضاحات والتفاصيل حولها في جلسة تالية، رغم ان جلسة اللجنة انعقدت أمس في حضور رئيس مجلس الإنماء والاعمار المهندس نبيل الجسر والأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمّد خير ووزير المال علي حسن خليل الذي طالب بتفيل الرقابة على صرف مجلس الاعمار، لافتا إلى انه تمّ انفاق 16 ملياراً من أصل 92 لغاية اليوم عبر هذا المجلس لكن لا نعرف ما تحقق من الوظيفة الإنماء والاجتماعية للمشاريع المنفذة.
 
المجلس الذي يخطط وينفذ ويراقب / في مناقشات لجنة المال للموازنة أضيفت أمس إلى البنود المعلقة بندان هما موازنة مجلس الإنماء والاعمار التي تبلغ 450 مليار ليرة والهيئة العليا للاغاثة التي تبلغ 50 مليارر وطلب الى الجهتين المعنيين تقديم الايضاحات والتفاصيل حولها في جلسة تالية، رغم ان جلسة اللجنة انعقدت أمس في حضور رئيس مجلس الإنماء والاعمار المهندس نبيل الجسر والأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمّد خير ووزير المال علي حسن خليل الذي طالب بتفيل الرقابة على صرف مجلس الاعمار، لافتا إلى انه تمّ انفاق 16 ملياراً من أصل 92 لغاية اليوم عبر هذا المجلس لكن لا نعرف ما تحقق من الوظيفة الإنماء والاجتماعية للمشاريع المنفذة.
 
لضرورة التزام النأي بالنفس وعلى حزب الله وضع حد لتورطه في الصراعات الإقليمية الاحرار : لإيجاد آلية شفافة لاستكمال التعيينات بعيداً عن المحسوبيات احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة نائب الرئيس الاستاذ روبير الخوري وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي :
 
فضل الله: ندقق في كل بنود مشروع الموازنة الجمهورية / قال عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” عضو لجنة المال والموازنة النائب حسن فضل الله: “إننا ندقق في كل بند من بنود مشروع الموازنة، وهناك تعديلات على بعض المواد، بنحو اصبحت أكثر تعبيراً عن الاصلاح الذي يمكن ان نؤسّس عليه للمستقبل”.
 
تعيينات “بالمفرق” اللواء / علمت “اللواء” ان خيار السلة الواحدة قد استبعد نهائيا لمصلحة التعيينات بالمفرق، على ان يبدأ بالقضاء والمجلس الدستوري، خصوصاً بعدما عمد رئيس مجلس النواب نبيه برّي إلى وضع هذا الملف على النار، وبادر إلى إثارة موضوع تعيين أعضاء المجلس الدستوري وانتخاب حصة مجلس النواب من أجل التسريع في ملف التعيينات، مؤكداً انه مع اعتماد الآلية التي تمّ التوافق عليها منذ فترة طويلة.
 
لا تعيينات قبل “ولادة” الموازنة الانباء الكويتية / اعتبرت مصادر متابعة ان التعيينات الشاغلة للوسط السياسي بمختلف اطيافه لن تبصر النور قبل مصادقة مجلس النواب على الموازنة العامة التي تابعت لجنة المال والموازنة النقاش في بنودها المتبقية وسط اصرار رئيس الحكومة سعد الحريري على ألا تتجاوز نسبة العجز 7.59% المتفق عليها.
 
كنعان ينتقد الحكومة على خلفية مناقشة الموازنة / عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان لبحث واقرار اعتمادات رئاسة الحكومة والهيئات التابعة لها في حضور نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي ووزير المالية علي حسن خليل ونواب
 
"سيدر" في فخ ألغاز المـــوازنة الجمهورية / اسعد بشارة مثل واحد مضحكٌ مبكٍ، يكفي لوصف النقاش حول الموازنة وأرقامها. موازنة 2018 التي اتخذت منها الحكومة معياراً للقول انها خفضت العجز من 11 ونصف في المئة الى 7 ونصف في المئة، لم تكتمل أرقامها بعد، أي انّ خفض العجز النظري من 11 ونصف في المئة الى 7 ونصف في المئة (فعلياً الخفض من 8 ونصف الى 7 ونصف في المئة) سيبقى نظرياً حتى اتمام ارقام العام 2018، التي وصل احتساب العجز فيها حتى شهر تشرين الثاني، ما يعني أنّ الأرقام الرسمية عن هذه السنة وبالتالي عن المقارنة مع 2019 غير موضوعية
 
أبرز التعديلات التي أُقرت على مشروع الموازنة النهار / حملت مشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري في جلسة لجنة المال والموازنة أمس الأربعاء، رسالة واضحة من حيث التذكير بالمرحلة المالية والاقتصادية الدقيقة، ما يستدعي ابقاء الإصلاحات التي أقرت والمحافظة على نسبة العجز المتوقعة، واستمرار العمل على خفض هذا العجز 1% سنوياً على خمس 5 سنوات.
 
هل تقرّ الموازنة نهاية الشهر؟ الانباء الكويتية / يسعى ‏ رئيس الحكومة سعد الحريري الى انتهاء مجلس النواب من اقرار الموازنة في 30 الحالي، على ان تبدأ الحكومة تنفيذ المقررات المتصلة بمؤتمر “سيدر” في الاول من تموز المقبل، بحسب معلومات لـ “الأنباء”.
 
الحريري في لجنة المال : المهم أن نحافظ على نسبة العجز / حضر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري جانبا من اجتماع لجنة المال والموازنة وقال لدى مغادرته الجلسة: "ليس هناك مماطلة، هناك نقاش ايجابي يحصل في مجلس النواب المهم هو الحفاظ على نسبة العجز الموجود في الموازنة، ومجلس الوزراء ناقش كل المواد، ومن حق مجلس النواب ان يناقش المواد والمهم الحفاظ على نسبة العجز في الموازنة وهو 7,59 بالمئة وبصراحة لدينا وضع الاقتصادي صعب وبالاخر التعاون بين مجلس النواب ومجلس الوزراء يجب ان يكون قائما، وقد نقلت لهم حريصي على انه يجب ان نكمل بنسبة العجز لانه وبكل صراحة لدينا وضعا اقتصاديا صعبا ويجب علينا ان نقوم بهذه الاصلاحات
 
كنعان: انقسام حاد في الاراء حول الموازنة الجمهورية / واصلت لجنة المال النيابية جلساتها أمس لدرس مشروع قانون الموازنة في مقرّ المجلس النيابي. وشبّه رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان الحضور النيابي الكثيف لهذه الجلسات، والذي ناهز نصف عدد نواب المجلس «بالهيئة العامة».
 
جلسات تضييع الوقت / وصف وزير سابق الجلسات ال19 التي عقدتها الحكومة لمناقشة الموازنة بأنها كانت بمثابة تضييع للوقت خاصة أن نفس الأطراف الممثلين في الحكومة هم الآن ممثلون في المجلس وقد اعادوا النقاشات الى نقطة الصفر
 
الموازنة تفاجىء اللبنانيين اللواء / نون المناقشات الدائرة في لجان مجلس النواب حول الموازنة تنطوي على كثير من المفاجآت، وكأن النقاش يجري لأول مرة في بعض البنود، وكأن أحزاب وتيارات النواب الممثلة في الحكومة لم يسبق لهم أن محّصوا الموازنة بنداً بنداً، وعلى مدى تسع عشرة جلسة لمجلس الوزراء!
 
الموازنة تفاجىء اللبنانيين اللواء / نون المناقشات الدائرة في لجان مجلس النواب حول الموازنة تنطوي على كثير من المفاجآت، وكأن النقاش يجري لأول مرة في بعض البنود، وكأن أحزاب وتيارات النواب الممثلة في الحكومة لم يسبق لهم أن محّصوا الموازنة بنداً بنداً، وعلى مدى تسع عشرة جلسة لمجلس الوزراء!
 
معركة مرتقبة لحزب الله في مجلس النواب اللواء / توقعت مصادر نيابية لـ”اللواء” ان يخوض حزب الله معركة إسقاط بند ضريبة الـ2 في المئة على البضائع المستوردة، مع تأمين بدائل لإيراداتها. في وقت ستقف وزيرة الطاقة ندى البستاني لتشرح للنواب قبل الإفراج عن بند الكهرباء إصلاحات القطاع وأبرزها تعيين أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الكهرباء والهيئة الناظمة وآلية المناقصات.
 
وزارة المال لم تنشر النتائج المالية لعام 2018: عجز الخزينة 6.3 مليارات دولار! الاخبار / محمد وهبه في نهاية 2018، سجّل عجز الخزينة ارتفاعاً بقيمة 2.5 مليار دولار ليبلغ 6.3 مليارات دولار. السبب يعود إلى تراجع في الإيرادات بقيمة 80 مليون دولار وازدياد في النفقات بقيمة 2.4 مليار دولار
 
جميل السيد يقد حلولا للموازنة لا تطال المواطن / المؤتمر الصحافي للنائب جميل السيد الذي عقده أمس في مجلس النواب متحدثا عن خدمات القيمة المضافة في شركتي الخلوي
 
ملاحظات في مناسبة بدء النواب مناقشة الموازنة / الدكتور فريد البستاني ثمة فرضيتان خاطئتان لا بد من استبعادهما في مناقشة مقاربة مجلس النواب للموازنة العامة والتي ستبدأ فعلياً هذا الأسبوع. الفرضية الأولى التي تنطلق من كون الكتل الكبرى في المجلس ممثَّلة في الحكومة وكون الموازنة قد جرت مناقشتها في الحكومة ووصلت المناقشات إلى أفضل الممكن من حيث التوافق بين ممثلي الكتل النيابية الكبرى، فإن إعادة النقاش في المجلس النيابي لن تكون سوى مضيعة للوقت لأن أفضل ما يمكن بلوغه قد تجسّد في الصيغة التي أقرتها الحكومة. أما الفرضية الثانية فهي التي تقوم على تجاهل كون الحكومة تمثل الكتل الكبرى والإنطلاق نظرياً من كون مهمة المجلس التشريعية غير مقيدة بما تقره الحكومة، وكون المجلس سيد نفسه، لمناقشة بنود الموازنة من الصفر، وكأن المجلس النيابي يتولى وضع الموازنة من جديد.
 
الموازنة في “مطحنة” النواب… هل “تنفجر” قبل أن تنطلق؟ الجمهورية / لا يزال الغموض يكتنف مسألة إكتتاب المصارف أو مصرف لبنان بسندات خزينة بقيمة 11 الف مليار ليرة بفائدة 1 في المئة. وفي حين اعلن الامين العام لجمعية المصارف بوضوح امام لجنة المال، انّ المصارف لن تشارك، هناك غموض بالنسبة الى القرار الذي سيتخذه المركزي حيال هذا الملف. والمعضلة، انّ التلكؤ في إنجاز هذا المشروع، يعيد الامور الى نقطة الصفر بالنسبة الى العجز في الموازنة.
 
عبد الله: موازنة الممكن الجمهورية / أكّد عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب بلال عبد الله أنّ لجنة المال والموازنة “تجري دراسة معمّقة، جدّية وموضوعية لمشروع الموازنة”.
 
جبق: التقشف في الموازنة لم يطل “الصحة” وكالات / أكد وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق، أن “التقشف لم يطل موازنة وزارة الصحة، بل تم الاتفاق على زيادة الانفاق في ما يتعلق ببندي الدواء والاستشفاء”.
 
انتفاضة نيابية في وجه الحريري الاخبار / ايلي الفرزلي تسير لجنة المال النيابية في طريق إسقاط كل المواد التي تطاول الطبقات الفقيرة. فبعد إلغاء تكليف صغار المستثمرين بالضريبة على القيمة المضافة، كان الموعد أمس مع إلغاء تكليف المتقاعدين بضريبة الدخل. وهذا السياق تحديداً هو ما استفزّ الرئيس سعد الحريري، فما كان من أعضاء اللجنة إلا أن أعطوه درساً في الفصل بين السلطات
 
جلسات جدية للجنة المال والموازنة لم تخلو من "الفذلكات" الجمهورية / علمت «الجمهورية»، انّ الجلسة المسائية للجنة المال والموازنة أنهت أول فصل في مواد القانون، لها علاقة بإجازة الحكومة للاستدانة لسد العجز، ووضعت ضوابط كثيرة أبرزها وضع حد لسقف الاستدانة. وتناولت القروض والهبات لجهة الموافقة عليها، وتمّ اقتراح تعديلات سيتم التصويت عليها اليوم، وأخضعت القروض والهبات لرقابة ديوان المحاسبة المسبقة.
 
فضائح في الموازنة الجمهورية / بدأ مسلسل الفضائح في مشروع الموازنة يظهر قبل ان يتمّ إقرارها، بدليل انّ قضية الـ11 ألف مليار ليرة التي يُعوّل عليها لخفض العجز الاسمي بنحو 500 مليون دولار سنوياً، تتهاوى وتكاد تسقط. اذ تبيّن انّ المصارف غير قادرة ولا هي راغبة في المساهمة في الاكتتاب بهذه السندات بفائدة 1%.
 
بري: نأمل انجاز الموازنة في أقرب وقت الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره: «نحن ننتظر ما يحمله ساترفيلد، ولبنان لا يزال على موقفه لجهة رفض مهلة الستة أشهر للتفاوض». وأشار إلى «أنّ هناك بعض التفاصيل والامور التي استُجدّت في الفترة الأخيرة وسنطرحها مع ساترفيلد، مع التأكيد على وجوب حلّها، وكذلك تأكيد تمّسك لبنان بحدوده وسيادته الكاملة».
 
كنعان: سنمارس رقابة متشدّدة فاعلة على الموازنة الجمهورية / اعتبر رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان لـ”الجمهورية أننا “سنمارس رقابتنا البرلمانية المتشدّدة والفاعلة في لجنة المال والموازنة على مشروع موازنة 2019 تحقيقاً للإصلاح البنيوي الذي عملنا له وأوصينا به سابقاً، من خلال 37 توصية وافق عليها المجلس النيابي بهيئته العامة مرتين عند اقرار موازنتي 2017 و2018.
 
أفيوني: الاولوية تحقيق أرقام الموازنة الجمهورية / أكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل افيوني، انّ “الاولوية اليوم هي تحقيق الارقام التي تمّ الالتزام بها في الموازنة، وتخفيض العجز وتنفيذ الاصلاحات”. واعتبر انّ “هناك تشكيكاً في الاسواق ولدى المراقبين وحتى وكالات التصنيف العالمية بقدرة لبنان على تخفيض العجز، وبالتالي من الضروري ان نثبت للأسواق ووكالات التصنيف والمؤسسات المالية العالمية والمستثمرين، اننا جديرون بالثقة وجدّيون في استعادة ثقة المواطنين، ولكي نستعيد الثقة يجب ان يكون هناك تضامن حكومي وتعاون بين كل المكونات السياسية”.
 
شهيب: للإسراع في إنجاز الموازنة الجمهورية / أمل وزير التربية أكرم شهيب إنجاز الموازنة سريعاً، وقال لـ”الجمهورية”: “خلال النقاش في مجلس الوزراء وقفنا ضد كل ما يتعارض مع مصالح الطبقة الوسطى التي تعاني ما تعانيه، واكّدنا على عدم تحميلها أية اعباء، بل يجب ان تتحمّل هذه الأعباء الفئات القادرة”.
 
موازنة الحبر العلى الورق / جزم مراقبون أن موازنة 2019 لن تكون صالحة للتطبيق هذا العام بغالبة بنودها لان التأخير في انجازها عطّل معظم مفاعيلها.
 
المفتي قبلان: اذا استمرت الأمور على هذا النحو فسيطير البلد ولن يبقى فيه حصة لأحد / خاطب المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان "دولتنا وحكومتنا وقادتنا، ونقول لهم: إن البلد في خطر، والناس في أسوأ حالاتهم على الإطلاق، جوع، وفقر، وبؤس، وتعاسة، وضرائب متراكمة، واستبداد، وإهمال، ودولة فاشلة ومتقاعسة، وغير قادرة على حماية عمالها، ومساعدة فقرائها، ومقصرة في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وعلى مستوى كل الوزارات والإدارات والبلديات والهيئات الرقابية والقضائية، الأمر الذي جعل من المواطن اللبناني ضحية، يدفع من دون مقابل، وهو متروك للأقدار ولمصيره المجهول، فيما أكثرية السلطة قلوبهم على جيوبهم، على حساب البلد والناس، وهذا ما نرفضه بشدة، وسنواجهه حتى النهاية، ولن نسمح بأن تتكرر دولة الإقطاع، ومافيا المصالح، لأننا نحن اللبنانيين دفعنا الثمن، دماء وجنائز، ولن نقبل إلا بدولة مواطنة وكفاءات، لا دولة مرتزقة وشركات وهمية" .
 
مسار طويل ينتظر الموازنة الجمهورية / قالت مصادر لجنة المال لـ»الجمهورية»، «انّ مساراً طويلاً ينتظر دراسة مشروع الموازنة، خصوصاً انّ الاجواء النيابية، وتحديداً من قِبل النواب الجدد الذين دخلوا عالم النيابة للمرة الاولى، توحي بحماسة للنقاش وطرح الافكار. حتى ولو لم يكونوا اعضاء في لجنة المال والموازنة، اذ انّ من حق اي نائب ان يحضر جلسة لجنة المال، ولكن من دون ان يحق له ان يصوّت. ما يعني انّ جلسات اللجنة ستكون موسعة، وحضورها النيابي سيكون كثيفاً».
 
كنعان: اتركوا الخلافات وركّزوا على الموازنة اللواء / تبدأ لجنة المال والموازنة اليوم الإثنين أولى اجتماعاتها لدرس مشروع موازنة العام 2019 والموازنات الملحقة، وخصص رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان الاجتماع اليوم لمناقشة الفذلكة بعد تسلمه من وزير المال علي حسن خليل الذي سيطلع اللجنة على ابرز ما تضمنه مشروع الموازنة والأسباب الموجبة،
 
قائد الجيش منتقدا الموازنة : هناك سلوك متعمد لتطويق الجيش بهدف اضعافه / قال قائد الجيش العماد جوزيف عون "يؤسفنا ويؤلمنا أن نشهد اليوم، ما يتعرّض له جيشنا من حملات تستهدف بنيته ومعنويات عسكرييه. لا نكشف سرّا، ولا نقول جديدا، بأن الجيش هو العمود الفقري للبنان، ولا نغالي اذا قلنا أنّه ضمانة أمنه واستقراره، وأنّ مهمّته لا تُختصر بزمن الحروب والصراعات فقط، لأن تحصين الاستقرار والسلام يتطلّب جهودا تفوق أحيانا متطلّبات الحروب".
 
لعدم إضاعة مزيد من الوقت لإقرار الموازنة الاحرار: على الجميع وضع الخلافات جانبا والتعاون لتسيير الشؤون العامة. . احرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار مع انتقال درس الموازنة الى مجلس النواب، الى عدم إضاعة مزيد من الوقت لإقرارها علماً انها ليست مثالية كونها موازنة استثنائية لظروف استثنائية. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء امل في ان يتمكن ديوان المحاسبة من إنجاز المهمة توازياً مع درس الموازنة وإقرارها في مجلس النواب .
 
أفيوني لـ"الجمهورية": الاولوية في المرحلة المقبلة هي الخطة الاقتصادية الجمهورية / قال وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني لـ«الجمهورية»: «انّ «حكومة إلى العمل» نفّذت مرحلة مهمة من برنامج الإصلاح، من خلال إعداد موازنة تحمل إشارات جريئة وإيجابية من ناحية تخفيض العجز الى نسَب الالتزام بها تجاه الدول المانحة والمستثمرين واللبنانيين، طبعاً المرحلة الثانية هي تطبيق وتنفيذ ما التزمنا به وإثبات أننا قادرون على استعادة الثقة عبر سياسة مالية إصلاحية وترشيد الانفاق،
 
الموازنة أمام "قطوع" قطع الحساب الجمهورية / عُلم أنّ فذلكة مشروع قانون الموازنة أحيلت منفصلة عنه الى مجلس النواب، وكذلك عن سلسلة قطوعات الحساب عن العام 2018 وما قبله، والتي ما زالت عالقة في ديوان المحاسبة من دون إنهاء أيّ منها بفعل ما تحتاجه من وقت لا يتناسب والحديث عن مهلة الشهر المقبل لإقرار الموازنة في المجلس.
 
المانحون يطلبون تعديل الموازنة الجمهورية / كشفت مصادر سياسية لـ”الجمهورية” انّ عدداً من سفراء الدول الاوروبية أبلغوا الى السلطات السياسية اللبنانية ضرورة ادخال تعديلات على مشروع الموازنة في مجلس النواب، بحيث تتلاءم مع مطالب الدول المانحة في مؤتمر “سيدر”، معتبرين أنّ مشروع الموازنة في صيغته المطروحة حالياً لا يلبّي هذه المطالب.
 
الحكومة اللبنانية “حشرت” نفسها الشرق الاوسط / يؤكد وزراء في الحكومة اللبنانية أن الحكومة حشرت نفسها عندما شدّدت على ضبط الحدود لمنع التهريب المنظّم من سوريا إلى لبنان والذي يتجاوز تهريب شاحنة محملة بالخضار أو البيض إلى وضع اليد على المعابر غير الشرعية التي تُستخدم لتهريب الحديد والمعادن الصلبة والدخان الأجنبي والمشروبات الروحية والتنباك العجمي والأدوية، مع أنه لا اتفاق بين وزارتي الصحة في لبنان وسوريا حول السماح بالترويج لهذه الأدوية، إضافة إلى أجهزة الهواتف الجوالة في ضوء وجود دراسة لدى كبار المسؤولين في بيروت بأن لبنان يستهلك سنوياً أكثر من 200 ألف جهاز خلوي وأن معظمها يباع في السوق اللبناني بصورة غير شرعية.
 
مشروع الموازنة الى ورشة grill! الجمهورية / عماد مرمل تستعدّ لجنة المال النيابية للمباشرة في «تشريح» مشروع موازنة 2019، بعدما أقرّه مجلس الوزراء وتسلّمه رئيس مجلس النواب نبيه بري رسمياً، توطئةً لانطلاق رحلته في مجلس النواب، حيث ينتظره اختبار جديد هو عبور «المصفاة التشريعية»
 
شكوك خارجية بموازنة 2019 الجمهورية / أعرب سفير إحدى الدول المعنية بالوضع اللبناني عن أسفه لكون الموازنة “مّرت بمحاذاة الإصلاح، إذ لم تلامس مكامن الهدر والفساد، ولم تُقرّ عددًا من التوصيات الواردة في مؤتمر سيدر”. لكنه أضاف: “لا نستطيع إلّا أن نرحّب بما أُنجز على أمل المزيد”.
 
هل لبنان قادر على النهوض؟ اللواء / كشف مصدر مطلع لـ”اللواء” ان مشاركة لبنان في القمتين العربية والإسلامية الطارئتين اللتين ستعقدان في مكة المكرمة جاءت تأكيداً على الالتزام اللبناني بالإجماع العربي، والوقوف إلى جانب المملكة في الدفاع عن سيادتها، ضد الاعتداءات والمؤامرات التي تحاك ضد الدول العربية والإسلامية.
 
مخاوف اقتصادية الجمهورية / ورد في أسرار “الجمهورية” ان مصادر إقتصادية تخوّفت من أن ردّة فعل مؤسسة تصنيف دولية على الموازنة هي تمهيداً لخفض تصنيف لبنان.
 
مصادر دبلوماسية - سنراقب لأن لا ثقة لنا بالآليات اللبنانية الجمهورية / نقلت جريدة الجمهورية ان سفير إحدى الدول المعنية بالوضع اللبناني أعرب عن أسفه لكون الموازنة "مّرت بمحاذاة الإصلاح، إذ لم تلامس مكامن الهدر والفساد، ولم تُقرّ عددًا من التوصيات الواردة في مؤتمر سيدر". لكنه أضاف: "لا نستطيع إلّا أن نرحّب بما أُنجز على أمل المزيد".
 
موازنة سلامة: مزيد من الفقر الاخبار / محمد وهبة حدّدت الحكومة هدفاً لموازنة 2019 يكمن في بلوغ مؤشرات رقمية مثل عجز الموازنة نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي والدين نسبة إلى الناتج... ورغم أن تنصيب هذه المؤشرات كأهداف يعدّ أمراً اعتباطياً، فقد تعهد لبنان للدائنين الدوليين في «سيدر» ببلوغها. وعند الاستحقاق، أي مشروع موازنة 2019، عقدت تحت سقف هذه المؤشرات 20 جلسة ناقشت اقتراحات بالجملة والمفرق وأنجز مشروع موازنة تقشّفية لا يستند إلى تشخيص العلّة، ويعجز عن رؤية خيارات المعالجة، بل ينطوي على تداعيات خطيرة، أولها خفض القدرة الاستهلاكية ورفع معدلات الفقر والبطالة.
 
بري - يحق للنواب اثارة كل القضايا خلال مناقشة الموازنة / اوضح النائب علي بزي بعد لقاء الاربعاء “اننا نتكلّم عن تثبيت الترسيم لا عن ترسيم جديد للحدود وهناك تقدم ايجابي حصل حول الورقة اللبنانية”، قائلا: “لبنان ليس بوارد التنازل قطعاً عن أي شيء ورد في الورقة الرسمية اللبنانية”. ونقل بزي عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله إن “توقيت اقتراح تعديل قانون الانتخاب لكتلة التنمية والتحرير توقيت سليم حتى لا يداهمنا الوقت”. ولفت بزي الى ان “بري اتصل برئيس ديوان المحاسبة وابلغه أنه خلال اسبوع ينتهي من قطع حساب العام 2017”.
 
أنور الخليل: موازنة حكومة الى العمل تستحق أن تدخل موسوعة غينيس لأطول وقت أخذته لإنجازها وكالات / اعتبر النائب أنور الخليل، في تصريح أن "موازنة حكومة "الى العمل" قد تستحق أن تدخل التاريخ من خلال تسجيلها في "موسوعة غينيس" كالموازنة التي ربحت الجائزة لأطول وقت أخذته لإنجازها بين موازنات العالم أجمع".
 
الموازنة إلى لجنة المال الاثنين الجمهورية / على جبهة مشروع موازنة 2019 التي تسلّمها رئيس مجلس النواب نبيه بري مُحالة من مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، علمت «الجمهورية» انّ لجنة المال والموازنة ستبدأ اولى جلساتها لدرس هذا المشروع اعتباراً من الاثنين المقبل، على ان تليها جلسات متتالية بعد عطلة عيد الفطر، وقد تسلّم بري 30 نسخة ورقية من المشروع بالصيغة التي أقرّها مجلس الوزراء.
 
بالأرقام: رسوم وضرائب الموازنة المدن / بعد 20 جلسة حكومية، أحيلت الموازنة “المسخ” إلى الأمانة العامة لمجلس النواب، لتسلك طريقها إلى الإقرار. 20 جلسة من المناقشات والمناكفات والتعديلات، أنتجت موازنة عامة متأخرة 6 أشهر. موازنة تقشفية، لكنها غير إصلاحية. ارتكزت على سياسة “القضم” من مخصصات وتعويضات ذوي الدخل المحدود، وتجريدهم من بعض مكتسباتهم من جهة، في مقابل فرض المزيد من الرسوم والضرائب على الأفراد وعدد من القطاعات من جهة أخرى، لتحقق في نهاية المطاف خفضاً في العجز من 11.4 في المئة إلى 7.59 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
 
حاصباني: الموازنة ليست على قدر تطلعات “القوات” وكالات / أكد نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني أن الموازنة تحتوي على عوامل إيجابية ولكن تبقى العبرة في تنفيذها، مشيراً الى أن الموازنة لم تكن على قدر تطلعات “القوات اللبنانية”.
 
روكز: المناقشات ستأخذ مداها في الجلسات النيابية العامة وكالات / أكد النائب شامل روكز في حديث الى اذاعي أن لديه الكثير من الملاحظات على مشروع الموازنة، "خصوصا الضرائب التي فرضت على القطاع العام وتلك التي لم تفرض ووضع مكانها ضرائب غب الطلب"، معتبرا أن "المجلس النيابي سيد نفسه والمناقشات ستأخذ مداها في الجلسات العامة".
 
وزراء “التيار” تعمّدوا البلبلة لتمرير الـ 40 مليار النهار / اعتبرت مصادر سياسية مواكبة لجلسات الموازنة ان وزراء “التيار الوطني الحر” أظهروا تضعضعاً وحاولوا ان يسوّقوا أعلامياً امتلاكهم رؤية اقتصادية متكاملة ودورهم الكبير في إعداد الموازنة، بيد أنَّ الواقع الذي استحكم في النقاشات اظهر أنَّ وزراء “التيار” كانوا في معظم الجلسات في موقع المتفرّج والمستمع الى اقتراحات وزارة المال وغيرها، كما أنَّ “الرؤية” التي سوّقها وزير الخارجية جيران باسيل لا تعدو كونها ورقة من مجموعة نقاط تمّ جمعها من مصادر مختلفة ومن اقتراحات سابقة لأفرقاء آخرين، فظهر انعدام الترابط بين مقاطعها”.
 
الموازنة خطوة مهمة استجابة لـ”سيدر” السياسة الكويتية / بعد عشرين جلسة عقد معظمها في السرايا الحكومية، أقر مجلس الوزراء في جلسة عقدها أمس، في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، موازنة العام الجاري، وأحالها إلى مجلس النواب لدراستها والتصديق عليها في غضون شهر.
 
مفاعيل الموازنة الى ما بعد حزيران / وقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مرسوما يجيز للحكومة الصرف على القاعدة الاثني عشرية حتى آخر حزيران
 
جعجع: الطرف الذي تم صرف الـ40 مليار إلى صالحه معروف أنه لا يتصرّف على أساس مقاييس دولة / شدد رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع على أن “مواجهة قضيّة مقتل المواطن اللبناني حسين الحجيري بصمت رسمي كصمت القبور أمر غير مقبول بتاتاً”، مطالباً رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري التواصل مع جميع الأجهزة الأمنيّة اللبنانيّة التي لديها تبادل مع أقرانها في سوريا من أجل طلب قيام الأجهزة السوريّة بتحقيق كامل وتقديم تقرير مفصّل للأجهزة اللبنانيّة عما حدث في جرود عرسال وتفاصيل مقتل الحجيري واختطاف رفيقيه، كما طالبهما بالتحرّك فوراً للطلب من السلطات اللبنانيّة على المستويات كافة للبدء بإجراء التحقيقات في الحادثة.
 
موازنة ٢٠١٩ الى مخاض جديد في مجلس النواب وكالات / بعد عشرين جلسة من دراسات ونقاشات لم تسلم من المشادات الكلامية، صعد الدخان الابيض من قصر بعبدا.
 
موازنة ٢٠١٩ الى مخاض جديد في مجلس النواب وكالات / بعد عشرين جلسة من دراسات ونقاشات لم تسلم من المشادات الكلامية، صعد الدخان الابيض من قصر بعبدا.
 
موازنة ٢٠١٩ الى مخاض جديد في مجلس النواب وكالات / بعد عشرين جلسة من دراسات ونقاشات لم تسلم من المشادات الكلامية، صعد الدخان الابيض من قصر بعبدا.
 
هل تكون جلسة مجلس الوزراء اليوم حاسمة للموازنة؟ الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء في القصر الجمهوري اليوم لإقرار الصيغة النهائية لمشروع موازنة 2019 وإحالته الى مجلس النواب ليدرسه ويقرّه بعد أسابيع، ما يعني انّ المهلة القانونية للإنفاق وفق القاعدة الاثني عشرية ستنتهي في 31 أيار الجاري من دون ان تكون الموازنة قد أقرّت، ما سيستوجب معالجة قانونية موقتة لهذا الأمر.
 
لبنان يحتاج موازنة مدروسة لاستعادة تفاؤل المستثمرين الجمهورية / د. فؤاد زمكحل يقوم لبنان بإعداد بيع سندات بقيمة 2.5 مليار دولار جزئياً، لتسديد مبلغ مستحق قيمته 650 مليون دولار. كما يُؤمل في الاستفادة من تحسّن معنويات المستثمرين منذ أن تشكّلت الحكومة في 19 شباط الماضي.
 
بري: الموازنة تحتاج الى شهر لإقرارها النهار / ينتظر رئيس مجلس النواب نبيه بري انتهاء مجلس الوزراء من الموازنة العامة التي سيعرض حصيلتها النهائية في قصر بعبدا اليوم.
 
جعجع : وزراء القوات لم يتباهوا بكونهم الأكثر فعالية في مناقشة الموازنة صوت لبنان / قال رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع انه عندما طرحت خطة الكهرباء قبل شهرين، أجرى وزراء "القوات اللبنانية" المناقشات الأساسية وأعاب عليهم البعض بأن هذا الموضوع ليس من اختصاص وزاراتهم.
 
2019 لبنان يسعى لضبط تهرب ضريبي بـ4.5 مليار دولار الشرق الأوسط / بولا اسطيح اعتمدت الحكومة اللبنانية في موازنة العام 2019 سلسلة تدابير وإجراءات للحد من التهرب الضريبي الذي يبلغ سنوياً نحو 4.5 مليار دولار. ويرجح خبراء في حال تطبيق المقررات الجديدة بحزم أن يتم ضبط نسبة كبيرة من هذا التهرب تصل إلى 70 أو 80 في المائة
 
هل أنهت الحكومة فعلا دراسة موازنة ٢٠١٩؟ الراي / يُسابِق لبنان استحقاقاتٍ إقليمية يرتبط بها على طريقةِ «الأوعية المتّصلة» نظراً إلى كونه في «مرمى تداعياتها» المحتملةِ من جهةٍ، كما بفعْل وجودِه على تماسٍ مباشرٍ مع أزمات المنطقة نتيجة انخراط «حزب الله» فيها.
 
خاص اينوما - اقتراح جدي بمنع الإتصال الصوتي عبر خدمة الواتساب اينوما / علمت اينوما أن هناك اتجاها جديا يتم الترويج له حاليا ويقضي بمنع خدمة الاتصال الصوتي عبر الواتساب على خلفية ما ابلغ به وزير الاتصالات محمد شقير الحكومة عما قال انه تراجع لواردات وزارته بسبب استعمال المستخدمين لخدمة الإتصال عبر الواتساب بدل الاتصالات العادية.
 
الحياة - اجتماع الاثنين برئاسة عون يبت بالتدبير رقم ٣ الحياة / أكد رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن كلفة تأخير إقرار موازنة 2019 حصلت من اول السنة ، ومن التأخير في تشكيل الحكومة، وهي مستمرة مع التأخير غير المبرر بإعداد الموازنة.
 
الحريري منزعج من المناقشات الاستعراضية للموازنة اينوما / في معلومات لموقع اينوما أن الرئيس سعد الحريري كان مستاء جدا من الطريقة التي تجري فيها مناقشات الموازنة وهو خاطب الوزراء بغضب وانزعاج ظاهرين مؤكداً انّ الموازنة انتهت قائلا: سأرفع الجلسة عندي موعد. واكد الحريري انزعاجه من المنحى الذي أخذته الأمور بأن أتبع ذلك بإلغاء مؤتمره الصحافي الذي كان مقرراً بعد الجلسة.
 
خاص "الجمهورية": الرسوم على الأرقام المميّزة والسوق السوداء الجمهورية / قال وزير الداخلية السابق مروان شربل إنه طرح فور تسلّمه مهامه الوزارية العام 2011 فكرة التداول بأرقام السيارات المميّزة للمزايدة العلنية وطرح مشروعاً آخر لتنظيم عملية اعطاء رخص حمل الأسلحة ورخص «الزجاج الداكن». ولفت الى أنّ معظم الوزراء والنواب استغربوا الخطوة لئلّا أقول إنهم رفضوها. فآلاف الأرقام المميّزة أُعطيت لهم ولعائلاتهم كذلك بالنسبة الى رخص «الفوميه».
 
موازنة 2019 انتهت الجراح: الحريري رفع الجلسة لارتباطه بموعد مهم جداً وخفّضنا العجز لـ7,5% أو أقلّ۔ وكالات / بارك وزير الإعلام جمال الجراح للبنانيين بموازنة 2019، وقال: “مبروك موازنة 2019”. وأضاف، “رفع رئيس الحكومة سعد الحريري الجلسة وسيكون هناك جلسة مناقشة في قصر بعبدا”. وأشار إلى أن هناك بنود أقريناها ودخلت في الموازنة وبنود لم تقرّ ولم تدخل في الموازنة.
 
موازنة 2019 انتهت الجراح: الحريري رفع الجلسة لارتباطه بموعد مهم جداً وخفّضنا العجز لـ7,5% أو أقلّ۔ وكالات / بارك وزير الإعلام جمال الجراح للبنانيين بموازنة 2019، وقال: “مبروك موازنة 2019”. وأضاف، “رفع رئيس الحكومة سعد الحريري الجلسة وسيكون هناك جلسة مناقشة في قصر بعبدا”. وأشار إلى أن هناك بنود أقريناها ودخلت في الموازنة وبنود لم تقرّ ولم تدخل في الموازنة.
 
لتحييد لبنان قولا ً وفعلا ً عن الصراعات الإقليمية والدولية : لاعتماد بنود إصلاحية اكثر في متن الموازنة لتعويض العجز والشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص احرارنيوز / تمنى حزب الوطنيين الاحرار اعتماد بنود إصلاحية اكثر في متن الموازنة لتعويض العجز الذي تعانيه ومن اجل انطلاقة جديدة تحاكي المبادئ التي قاربها وشدد عليها مؤتمر سادر . إلا اننا نعتبر ان نسبة 7،5 التي رست عليها مقبولة كمرحلة أولى على ان تليها معالجة الهدر الذي لم تتطرق له. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد جدد مطالبته بالشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص وقد أصبحت ضرورة ملحة بعيدة كل البعد عن الاعتبارات الإيديولوجية والسياسية.
 
عون يُحذِّر: الإنقاذ.. وإلّا نُصبِح تحت الوصاية الجمهورية / عماد_مرمل على الطريق المؤدّية الى قصر بعبدا ينكّب عدد من العمال على تشذيب العشب الأخضر، اما في داخل القصر فإنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يخوض الورشة الاصعب: «مكافحة» العشب اليابس المتغلغل في كل نواحي الدولة
 
دولةٌ: هي القاتل وهي القتيل... الجمهورية / جوزيف الهاشم يقول كونفوشيوس: «الفقرُ عـارٌ مع حكومة فاضلة، ومع حكومة سيِّـئة، الغنى هو العار...» ونحنُ مع أيٍّ من الحكومتين لم نكنْ مـرَّة إلاّ ضحيّة العار الحكومي...
 
الموازنة تفضح صراع الصلاحيات الحياة / قالت مصادر وزارية متعددة إن إطالة البحث بالموازنة بدا غير منطقي إلا إذا كان وراءه سبب سياسي خفي، في وقت ترى مصادر سياسية أن تقصد باسيل طرح أفكاره بعد الجلسة الثانية عشرة لمجلس الوزراء حيث استعاد اقتراحات جرى الأخذ ببعضها، ثم إعادة صياغتها بقالب جديد في الجلسة السابعة عشرة، يخفي وراءه رغبة في الظهور بمظهر من يعمل للإصلاح لاتهام الآخرين بأنهم لا يريدونه، إضافة إلى الإيحاء بأن القرار له في الحكومة في شأن بهذه الأهمية وبأنه بطل الإصلاح والآخرون ييتبعونه.
 
خليل: لا نريد تسجيل انتصارات وهمية اللواء / تمنى رئيس الحكومة سعد الحريري، الانتهاء من الموازنة في أسرع وقت ممكن، وافادت أوساط السراي لـ “اللواء”، أن سعد، “حريص على إعطاء فرصة أخيرة للوزراء الذين لديهم مقترحات لتخفيض العجز بنسب أكبر، ولذلك أيضاً طلب في الجلسة الأخيرة كل من لديه اقتراح ان يودعه لدى وزير المال علي حسن خليل لمناقشته لمرة أخيرة اليوم الجمعة، مرجحة ان تكون الجلسة اليوم الأخيرة، مثلما يرغب ويتمنى الحريري”.واعتبرت، أن كل يوم تأخير يرتب كلفة على الوضع المالي وثقة الأسواق.
 
الموازنة في رحلة شاقة الجمهورية / واستغرب مرجع سياسي، ما وصفه بـ”التخبّط” غير المبرّر في درس مشروع الموازنة وإطالة أمد الجلسات في نقاشات استعراضية لا طائل منها.
 
الموازنة هي “الأفضل” منذ سنوات‏ السياسة الكويتية / لا تزال الخلافات بين وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ووزير المال علي حسن خليل، تؤخر إنجاز الموازنة في انعكاس واضح لاستمرار التجاذبات السياسية بين “التيار الوطني الحر” و”حركة أمل”، الأمر الذي حتم جلسة جديدة قد تكون الأخيرة لمجلس تقرر عقدها، اليوم، في السراي الحكومي، في وقت أبدى رئيس الحكومة سعد الحريري ارتياحه لمسار الأمور على صعيد الموازنة، رغم إطالة أمد المناقشات، على أن تعقد جلسة ختامية في القصر الجمهوري لإقرار الموازنة بصيغتها النهائية وإحالتها إلى مجلس النواب للتصديق عليها، على أن يبدأ التحضير في الأسابيع المقبلة لموازنة العام 2020.
 
الموازنة.. ما لها وما عليها الانباء الكويتية / د. ناصر زيدان تحمل الموازنة اللبنانية للعام 2019 مجموعة كبيرة من البنود والتفاصيل تؤسس لمقاربات جديدة غير عادية. وهذه الموازنة التي تنتظر مناقشات قد تكون حامية أمام مجلس النواب، «حمالة أوجه» بمعنى أنها أطلقت لكي تصيب أكثر من عصفور بحجر واحد.
 
باسيل: لدينا أفكارنا التي لا تفرضها على أحد لكن علينا مسؤولية تجاه اللبنانيين / لفت وزير الخارجية جبران باسيل في مؤتمر صحفي عقب اجتماع تكتل "لبنان القوي" إلى أنه "في موضوع الموازنة نريد ان نكون مطمئنين بأننا أصبحنا في بر الامان والبعض يعتبر ما تحقق كاف اما نحن فلا نعتبر ذلك". وقال: "اننا نريد حل أكبر عدد من المشاكل والبعض يكتفي بحجم اصلاح محدد، الخلاف ليس مع شخص محدد بل هو خلاف مع اكثر من فريق حول مواضيع محددة".
 
أبو الحسن: فرض الرسوم تشريع للتشبيح تويتر / غرد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب هادي أبو الحسن عبر “تويتر”، وقال، “أما وقد أعطت الحكومة مهلة 48 ساعة إضافية لنفسها لاستكمال البحث في مواد الموازنة، فتبقى أهمية رفع قيمة تسويات الأملاك البحرية مدخلا أساسيا لتعزيز الواردات. أما فرض الرسوم على السلاح والزجاج الداكن فهو تشريع للتشبيح والاعتداء على كرامات الناس”.
 
الموازنة لا تلبي شروط “سيدر” الجمهورية / اذا كان اللبنانيون يعوّلون على ان تنعكس الموازنة انفراجاً في الوضع الاقتصادي، الّا انّ خبراء اقتصاديين يؤكّدون لـ”الجمهورية”، انّ على اهمية تخفيض العجز في الناتج المحلي، وهو امر لا يلبي شروط “سيدر”، فإنّ الانعكاس الايجابي للموازنة ليس مرجحاً بالقدر الذي يعدون به. ذلك انّ الموازنة في مجملها رقمية حسابية، وتفتقد الى رؤية اقتصادية او مالية لها، وهذه الرؤية هي الشرط الاساس لكي تعكس الموازنة تغييرات جدّية على الاقتصاد الوطني. وبالتالي ما هي الّا موازنة لخدمة الدين العام فقط.
 
إجتماع “فاشل” سبق جلسة الموازنة الجمهورية / سبق جلسة الموازنة اجتماع مصغّر عُقد في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، وحضور وزير المالي علي حسن خليل، وزير الخارجية جبران باسيل، وزير العمل كميل أبو سليمان، وزير الشباب والرياضة محمّد فنيش، وزير الصناعة وائل أبو فاعور ووزير الأشغال يوسف فنيانوس. وبحسب المعلومات، فإنّ هذا الاجتماع تحوّل الى تمديد للأزمة المستجدة بين الوزيرين خليل وباسيل، على خلفية إعلان الاول انّ الموازنة “خلصت”، وإصرار الثاني على إدخال اكبر قدر ممكن من الإجراءات الى مشروع الموازنة.
 
الحسن: لإنهاء الموازنة بأسرع وقت الجمهورية / قالت وزيرة الداخلية ريا الحسن لـ”الجمهورية”: “لا يجوز أن نتأخّر أكثر بالموازنة، ويجب أن ننتهي، يجب التنبّه الى اننا نبحث موازنة الـ2019، وموازنة الـ2020 يجب أن نقدّمها بعد شهر، وبالتالي علينا إنهاء الوقت cut of date ونعود الى بحث الأمور الأخرى لاحقاً. لا نستطيع ان نعالج كل الأمور مرة واحدة وعلينا إعطاء إشارة إيجابية الى الأسواق والمجتمع الدولي”.
 
تشتّت أهل البيت الحكومي الواحد‏ الجريدة الكويتية / قالت ‏ مصادر سياسية متابعة في موضوع الموازنة إن “ما حصل هو في الواقع مماطلة، ناتجة عن تشتّت أهل البيت الحكومي الواحد، وغياب التضامن الوزاري. وقد ظهرت هذه التناقضات في أكثر من محطة على طريق إقرار الموازنة”.
 
“صاحب الحل والربط” في الموازنة على ‏تماسٍ مع “الحساسية الكبرى”‏ الراي الكويتية / أشارت أوساطٌ سياسية إلى إنّ خروج “جمر” أزمة الثقة بين فريقيْ رئيس البرلمان نبيه بري والتيار الوطني الحر مجدّداً الى “فوق الرماد” على خلفيّة الورقة التي تقدّم بها باسيل وضمّنها اقتراحاتٍ حول أبواب إضافية لخفض العجز في الموازنة (يريد باسيل إنزاله الى 7 في المئة على الأقلّ) يكتسب دلالات خاصة.
 
الجراح: جلسة نهار الجمعة ستكون النهائية إن شاء الله / انتهت، عصر اليوم الأربعاء، جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي، أدلى على أثرها وزير الإعلام جمال الجراح بالمعلومات الرسمية الآتية: “في جلسة الامس قدم بعض الوزراء اقتراحات لتحسين الوضع وتخفيض العجز،
 
بري ينتظر الموازنة .... / نقل عضو كتلة التنمية والتحرير علي بزي عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله “ما تقول فول تيصير بالمكيول”. وأضاف بزي بعد لقاء الأربعاء النيابي، “الرئيس بري بانتظار انتهاء مجلس الوزراء من الموازنة لإرسالها اليه ليحولها بدوره الى لجنة المال لدرسها وهناك مدى زمنياً سيتم العمل فيه ليلا نهارا لإنهائها”.
 
إجتماع ثلاثي يُمهِّد لإنجاز موازنة "العجز" الجمهورية / إنها موازنة «العجز» التي بات إنجازها أشبه بمعجزة، بل إنها الموازنة التي تُعجز الوزراء عن إنجازها، ويرجّح ان تقرّ اليوم في مسودتها النهائية ليقرّها مجلس الوزراء نهائياً في جلسة يعقدها في القصر الجمهوري غداً، وذلك في حال توصّل اجتماع سيُعقد ظهر اليوم في السراي الحكومي قبَيل الجلسة الجديدة، ويضمّ رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل ووزير الخارجية جبران باسيل، الى معالجة العقبات الطارئة، تحضيراً لمتابعة النقاش والاقتراحات وتهدئة الاجواء، خصوصاً أنّ باسيل قال خلال جلسة أمس: «لسنا راضين على النتيجة، وهذا أسوأ مما كنا نتوقع، والـ 7,6% غير كافية. وكنّا قد اتفقنا في بعبدا على نسبة 7%».
 
حسن خليل: مناقشة الموازنة انتهت الجمهورية / قال وزير المال علي حسن خليل لـ”الجمهورية”، انه راضٍ عن النتيجة، مضيفاً أنّ مناقشة الموازنة انتهت ولم يحصل فيها أي تعديل حقيقي، واليوم مشهد جديد، والمهم ان نواكبه بعمل حكومي.
 
هل يخرج الدخان الأبيض من السراي الكبير اليوم؟ اللواء / افادت مصادر وزارية لـ«اللواء» انه في حال انتهى مجلس الوزراء اليوم الاربعاء من الموازنة فإن الجلسة الختامية تنعقد غدا الخميس في قصر بعبدا واذا لم تنته اليوم فيحدد موعد الجلسة الختامية في يوم آخر، فيما تأكدت المعلومات التي تحدثت عن إمكانية عقد اجتماع برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، وحضور عدد من الوزراء، قبيل عقد جلسة اليوم للتفاهم على إقرار الموازنة بصورتها النهائية.
 
وزراء “القوات”: نأسف لعدم تضمين الموزانة اصلاحات جذرية النهار- الجمهورية / أشاد وزراء “القوات اللبنانية” بجهود وزير المال وفريقه التي أثمرت الوصول الى الموازنة الراهنة، لكنهم أسفوا لعدم القدرة على تضمينها إصلاحات جذرية وبنيوية، وطالبوا بإشراك القطاع الخاص في المرفأ والاتصالات وتسريع الخطوات في هذا الاتجاه، كما طالبوا بان تتعهد الحكومة خطياً إقفال المعابر غير الشرعية في غياب أي مبرر لعدم إقفالها سريعاً ووقف التهريب الجمركي، والتعاقد مع شركة متخصصة مهمتها التثبت من نوعية ما يستور من بلاد المنشأ ومن الأسعار.
 
قبل جلسة الحكومة تحدثا وبعد الجلسة لمن كانت الكلمة الأخيرة؟ / قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء لدراسة موازنة 2019، غرّد وزير المال علي حسن خليل عبر “تويتر” قائلاً إن “الموازنة بالنسبة لي انتهت. والرسوم الأخيرة التي أقرت لن يدخل أثرها المادي في هذه الموازنة. لم يعد هناك لزوم لكثرة الكلام، ولم يعد هناك أي أمر يستدعي التأخير. لقد قدمت كل الأرقام بالصيغة النهائية”. كلام الوزير علي حسن خليل استدعى ردّاً من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في دردشة مع الصحافيين قائلاً: “الموازنة بتخلص بس تخلص”
 
“المستقبل”: لموازنة ترقى الى مستوى التحديات المالية والاقتصادية وكالات / سجلت كتلة المستقبل النيابية لمجلس الوزراء عمله المتواصل ليلاً ونهاراً، لانجاز موازنة نأمل أن ترقى لمستوى التحديات المالية والاقتصادية التي تواجه لبنان.
 
الموازنة تشعل جبهة “كلامية” بين حسن خليل وباسيل وكالات / قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء لدراسة موازنة 2019، غرّد وزير المال علي حسن خليل عبر “تويتر” قائلاً إن “الموازنة بالنسبة لي انتهت. والرسوم الأخيرة التي أقرت لن يدخل أثرها المادي في هذه الموازنة. لم يعد هناك لزوم لكثرة الكلام، ولم يعد هناك أي أمر يستدعي التأخير. لقد قدمت كل الأرقام بالصيغة النهائية”.
 
حنكش: نواب المعارضة مسؤولون عن تصويب الموازنة وكالات / غرد النائب الياس حنكس عبر تويتر فقال": نظامنا الأعوج سيحول مناقشة مشروع قانون الموازنة الآتي من الحكومة إلى مسرحية بحيث سيعتلي المنابر نواب الكتل الممثلة في الحكومة ليعترضوا على بنود (ضرائب و تخفيضات) أقروها وزراءهم، ثم سيبصمون عليها. اما نواب المعارضة فهم مسؤولون عن تصويب الموازنة بعيدا عن المس بحقوق الناس".
 
هم الحكومة الشاغل… “الأمر لمَن” في الموازنة الجمهورية / دخل مجلس الوزراء معركة “الأمر لمَن” في إنهاء مناقشات للموازنة، إذ ظهر الكباش الى العلن مع انتهاء الجلسة الـ16 من جلسات مجلس الوزراء المتتالية على مدى 3 أسابيع.
 
موازنة 2019 بين الشارع وسيدر: لا الدنيا ولا الآخرة الاخبار / نقولا ناصيف يقترب مشروع موازنة 2019 من الذهاب إلى مجلس النواب. إذا صحّ أنّ الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء اليوم، فإن أحداً لا يسعه من الآن التكهن كيف سيخرج المشروع من البرلمان، وإن صحّ أيضاً أنّ السرايا ليست سوى صدى ساحة النجمة. كذلك العكس
 
الموازنة تُهدّد الحكومة… وسيناريو التعطيل مُكلِف الجمهورية / البروفسور جاسم عجاقة تكاثرت التسميات بين موازنة إصلاحية، تقشفية، تصحيحية… والنتيجة واحدة، موازنة من دون هوية. والسبب يعود إلى الصراعات السياسية التي تُطيح فرصة الاستفادة من الظروف والوقت لإخراج موازنة تكون على مستوى التحدّيات. سيناريوهات عديدة أمام الحكومة وأسواها تعطيلها. فما هي هذه السيناريوهات وما هي التداعيات الاقتصادية؟
 
جلسة الحكومة انتهت فجراً... حسن خليل: نتيجة ترضي الرأي العام وتريح البلد وكالات / انتهت عند الثانية والنصف فجرا جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي بعد إنجاز مناقشة ورقة الوزير جبران باسيل والاستماع لمشروع الموازنة من وزير المال علي حسن خليل.
 
“القوات”: من يطرق الباب يسمع الجواب الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” انّ “هناك أبواباً كثيرة في الموازنة يجب معالجتها بعيداً عن المساس بأوضاع الناس التي هي أساساً مزرية”.
 
حسن خليل للديار ينتقد التصريحات الشعبوية والتأخير الديار / قال وزير المال علي حسن خليل لـ«الديار» انجزنا صيغة مشروع الموازنة، وليس هناك اي مبرر للتأخير بعد الآن، تناولنا كل القضايا، ليس هناك من افكار استثنائية جديدة، استكملنا مقارنة الارقام وتقييمها، اعتقد بأنه يجب الانتهاء من كل النقاشات في موضوع الموازنة في جلسة اليوم، مع القراءة النهائية في جلسة الاثنين، على ان تكون الجلسة الاخيرة في بعبدا واحالتها الى المجلس النيابي، رغم ان هذا الامر يعود لرئيس الحكومة سعد الحريري ولا اريد ان احدد اي موعد.
 
حرب الموازنتين بين خليل وباسيل لمن الغلبة؟ / بعد أن شارف مجلس الوزراء على إنهاء دراسته الموازنة التي أعدها وزير المالية علي حسن خليل من خلال عقد جلسات يومية متواصلة ، قدم وزير الخارجية جبران باسيل مجموعة من النقاط التي تطيح بما تم التوافق عليه وتعيد النقاش الى نقطة الصفر.
 
حرب الموازنتين بين خليل وباسيل لمن الغلبة؟ / بعد أن شارف مجلس الوزراء على إنهاء دراسته الموازنة التي أعدها وزير المالية علي حسن خليل من خلال عقد جلسات يومية متواصلة ، قدم وزير الخارجية جبران باسيل مجموعة من النقاط التي تطيح بما تم التوافق عليه وتعيد النقاش الى نقطة الصفر.
 
من يعرقل إقرار الموازنة؟ علي حسن خليل منزعج اينوما / كشفت مصادر وزارية متابعة لمجريات مناقشة الموازنة انّ وزير المال علي حسن خليل أعرب عن استيائه اكثر من مرة وفي أكثر من جلسة من المماطلة في إقرار الموازنة، وانه عرض أرقامها النهائية، وسلّم مجلس الوزراء الصيغة النهائية لتوزيعها على الوزراء مجدّداً
 
باسيل لـ الجمهورية: هناك قرارات كبيرة تأخذها الحكومة الجمهورية / قال وزير الخارجية جبران باسيل لـ«الجمهورية»: هي المرة الاولى التي يحصل فيها مثل هذا النقاش في الموازنة والاقتصاد والإصلاح، ويظهر معنا كم هو عمق المشكلة في البلاد. هناك أمور أنا لا أدّعي البطولة فيها، ولكن يجب ان تؤخَذ بعين الاعتبار. أقول بكل موضوعية انّ النقاش إيجابي، والكل يتلقّف الافكار المطروحة بإيجابية. وأضاف: لا أحد في مجلس الوزراء يتعاطى مع الأمور وكأّن ما كتب قد كتب. هناك قرارات كبيرة تأخذها الحكومة. وزير المال أتى اليوم بموازنة جديدة نتيجة النقاش، وهذا برهان على انّ ذلك حصل نتيجة النقاشات.
 
الموازنة أسيرة طروحات جديدة الجمهورية / خضع مشروع الموازنة لنقاش مطوّل في جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في السراي الحكومي أمس، من دون أن ينتهي الى التوافق حول نقاط البحث. ولخّصت مصادر وزارية اجواء الجلسة بقولها: «كأننا امام سوق عكاظ، افكار جديدة تصادم افكاراً قديمة، وطروحات جرى بتّها ثم يعاد طرحها، وطروحات فضفاضة يتطلب نقاشها جلسات مفتوحة وطويلة لمجلس الوزراء. ليس مفهوماً ما معنى هذه المماطلة؟ هل هي مقصودة ام انها طبيعية؟ لا نعرف. ما نعرفه انّ مشروع الموازنة موجود امام الجميع، والمفارقة انّ هناك من يعمل على «تمغيط» النقاش. واذا بقينا على هذا الوضع، لا اعتقد انّ الموازنة ستبصر النور في وقت قريب.
 
جلسة أخيرة لقراءة أرقام الموازنة الجمهورية / أكدت مصادر وزارية لـ”الجمهورية”، انّ جلسة مجلس الوزراء التي ستُعقد في السراي الحكومي اعتباراً من الاولى والنصف بعد الظهر، اليوم الجمعة، مخصّصة لقراءة الأرقام النهائية كما وضعتها وزارة المالية في اعقاب لقاء عُقد بين وزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ليل الأربعاء – الخميس، وكذلك اجتماعات ماراتونية عُقدت طيلة نهار الخميس في وزارة المال رغم العطلة الرسمية لمواكبة مراسم وداع الكاردينال صفير.
 
شقير: نسبة تخفيض رواتب الوزراء والنواب ستكون بين 25 و50% الشرق الاوسط / دعا وزير الاتصالات محمد شقير إلى انتظار القرارات النهائية مرجحا الانتهاء من الموازنة، اليوم الجمعة، في جلستين نهائيتين. وأكد أن زيادة الحسومات التقاعدية وخفض بدل النقل إلى 6 آلاف ليرة (4 دولارات) قد تم البحث بها وهي بلا شك ستشمل القطاع الخاص.
 
الموازنة الاثنين؟ اللواء / رجحت معلومات “اللواء” عقد جلسة نهائية في القصر الجمهوري، الاثنين المقبل، لإصدار الموازنة رسميا اذا تم فعلا إقرار المشروع في جلسة، اليوم الجمعة، في السراي الحكومية.
 
الموازنة العامة من تأجيل الى آخر الانباء الكويتية / الموازنة العامة من تأجيل الى آخر، لقد كان مرتقبا إنجازها اليوم الجمعة وإحالتها الى مجلس النواب، لكن ذلك لن يحصل بدليل نقل مقر الجلسة اليوم من بعبدا الى السراي الحكومي تحت عنوان استكمال المداولات بقراءة نهائية لأرقام الموازنة التي سيقدمها وزير المالية علي حسن خليل.
 
تخفيض الأجور حقيقة ؟ ماذا تقول الأرقام / لاحظ مراقبون أن عملية تخفيض الاجور جارية على قدم وساق، خلافا لما يصرّح به المسؤولون فحتى الآن، اقر مجلس الوزراء زيادة الحسومات التقاعدية من 6% الى 9% (اي اقتطاع 90 الف ليرة من كل مليون بدلا من 60 الف ليرة)، وتخفيض بدل النقل اليومي من 8 الاف ليرة الى 6 الاف (اي اقتطاع نحو 50 الف ليرة من الاجر).
 
اقتراح من خارج السياق: زيادة الرسوم على الاستيراد الاخبار / يعاني لبنان من «سرطان» العجز التوأم: عجز الحساب الخارجي وعجز الخزينة. الحكومة قاربت المعالجة انطلاقاً من تقليص عجز الخزينة الذي يتطلب الاقتطاع من رواتب موظفي القطاع العام، ما يثير الانتقادات لكونها وصفة تعالج «النتيجة» وتهمل «السبب». في المقابل، الطرح الوحيد الذي لامس أصل المشكلة، حمله وزير الاقتصاد منصور بطيش إلى مجلس الوزراء، مقترحاً رفع الرسوم على الواردات بمعدل 3%. قد يكون الطرح الوحيد الجدير بالنقاش: هل يؤمّن إيرادات للخزينة؟ هل يخفّف حاجة لبنان للدولارات؟ هل يوفّر حماية، ولو جزئية، للإنتاج المحلي؟ هل يشكّل توزيعاً عادلاً للأعباء؟
 
لا انتهاء من مناقشة الموازنة هذا الاسبوع / جزمت مصادر متابعة لمناقشة الموازنة في مجلس الوزراء أن المجلس لن ينهي المناقشة هذا الأسبوع بل إن النقاشات ستستمر في الاسبوع القادم ايضا.
 
تخفيض موازنة وزارة الدفاع بو صعب يشرح ... / تناول وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي "التخفيضات التي أجريت"، وقال: "لقد أعطيت أرقامي بالأمس، فالتخفيضات التي حصلت في وزارة الدفاع لم تصل إليها أي وزارة، لا سيما أنها طالت جزئين، الأول يتعلق بخطة خمسية كانت موجودة ونقتطع منها مبلغا سنويا لتطوير الجيش، والثاني المباشر الموجود في الموازنة.
 
الموازنة إلى القراءة النهائية النهار / أفادت معلومات وزارية لـ”النهار” ان المجلس قرر التوقف عن تقديم اقتراحات اضافية واجراء قراءة نهائية لمشروع الموازنة في جلستين تعقدان اليوم الاربعاء، أولى ظهراً، وثانية بعد الإفطار ليلاً، ريثما تنتقل الجلسة قبل ظهر الجمعة الى بعبدا للاقرار النهائي.
 
حسن خليل: انا مرتاح الجمهورية / قال وزير المال علي حسن خليل لـ”الجمهورية”: “اليوم الاربعاء تتبلور الارقام بعد إدخال التعديلات التي اتفقنا عليها في مجلس الوزراء، وسيُعاد النظر بكثير من البنود والاجراءات. هناك مواد مقررة مسبقاً في الموازنة، وهناك إجراءات مقترحة تعالج خارج الموازنة داخل الادارات. توجّه رئيس الحكومة سعد الحريري هو الانتهاء من دراسة الموازنة اليوم، وأنا مرتاح لأننا سنصل الى نتائج ايجابية”.
 
هل اعاد الوزير باسيل البحث بالموازنة إلى نقطة الصفر / في كلام الوزير باسيل بعد اجتماع تكتل لبنان القوي ما يوحي أن البحث بالموازنة ما زال في بدايته. فالوزير باسيل طرح اكثر من نقطة وابقاها عالقة وبانتظار المزيد من البحث واضعا الحديث عن الانتهاء من مناقشة الموازنة هذا الاسبوع أمرا غير وارد إطلاقا.
 
الرواتب محطّة الموازنة الأخيرة؟ اللواء / انتهت الجلسة العاشرة لمجلس الوزراء، في الثالثة من فجر اليوم الثلاثاء، والتي انعقدت في العاشرة ليلاً لمتابعة درس مشروع الموازنة، من دون ان تتمكن من حسم مسألة تخفيض الرواتب المرتفعة لكبار الموظفين، وكذلك خفض رواتب الوزراء والنواب، أو حتى التطرق إلى موضوع العسكريين، بسبب غياب وزير الدفاع الياس بو صعب بداعي السفر، فيما ارجئ البند المتعلق بفرض رسم 2% على الاستيراد.
 
الاحتجاجات والإضرابات تسابق الموازنة السياسة الكويتية / مع توقع إقرار مجلس الوزراء لمشروع الموازنة في جلسة أخيرة يعقدها في قصر بعبدا في الساعات المقبلة، بعد جلسة تفصيلية عقدها، أمس، بحثت في العناوين الساخنة التي يدور بشأنها نقاش مستفيض، كرواتب القطاع العام والعسكريين، استمرت الاحتجاجات في الشارع، حيث نفذ العسكريون المتقاعدون اعتصاماً أمام مصرف لبنان المركزي ببيروت، وفي فروعه كافة في المناطق اللبنانية، مطالبين بسحب المواد التي تضر بحقوقهم من مشروع موازنة العام 2019، وايداعها لجنة متخصصة ضمن وزارة الدفاع.
 
تطوّرات المنطقة تلفح لبنان الراي / اخْتَرَقَ تطوّران بارِزان، واحِد خارجي وآخَر داخلي، أجندة الاهتمام اللبناني التي كانت منصبّة في الأسابيع الأخيرة على أرقام موازنة 2019 وسبل ملاءمتها مع متطلبات مؤتمر «سيدر» بما يكفل تحويل مخصصاته (نحو 11 مليار دولار) «سفينةَ عبورٍ» الى النهوض المالي -الاقتصادي بعد انتشال البلاد من على حافة الانهيار.
 
خُذوا العِبرة من اليونان… قبل إقرار الموازنة! الجمهورية / تتكرّر مأساتنا وتتعاظم مشكلاتنا لأننا شعب جاهل لم نُحسن إختيار قادة سفينتنا منذ زمن بعيد، ولأنّ التعصّب الطائفي والمذهبي أعمى قلوبنا وعقولنا فاتجهنا نحو الهاوية بملء إرادتنا ونحن نصفّق إبتهاجاً لعنتريّات ووعود زعمائنا.
 
لبنان بين “الموازنة المؤلمة” وقرقعة السلاح الراي / رغم قرْقعة السلاح في المنطقة وضجيج ديبلوماسية البوارج، فإن لبنان الغارق في معركة الموازنة وموجبات تفادي الانهيار المالي – الاقتصادي يديرُ ظهْرَه لما قد يصيبه من ارتدادات بلوغ المواجهة الأميركية – الإيرانية مستويات غير مسبوقة واحتمالات تَطَوُّرها في اتجاهاتٍ أكثر دراماتيكية أو الذهاب بها إلى طاولة المفاوضات.
 
الجلسة المسائية اتخذت بعض القرارات ولم تبحث في الرواتب / انتهت جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي قرابة الثانية فجرا. وبعد الجلسة، قال وزير الاعلام جمال الجراح : "بحثنا في العمق بالمواد الضريبية، واتخذت قرارات في بعض المواد منها مثلا تخفيض رسوم التسجيل للدراجات. كذلك مساهمة الدولة في المدارس المجانية أصبحت خاضعة لرقابة التفتيش التربوي".
 
الاسبوع يبدأ باعتصامات واقفال مرافق في العديد من المناطق / أعلن رئيس الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى العميد الركن المتقاعد مارون خريش في بيان "ان الهيئة تنفذ يوم غد الاثنين في 13 ايار الحالي اعتبارا من الساعة السادسة صباحا سلسلة وقفات واعتصامات واقفال مرافق لتوجيه إنذار للحكومة لعدم المس برواتب التقاعد أو متمماتها أو التقديمات الاجتماعية المنصوص عليها في القانون.
 
وبعد مئة يوم… دقت ساعة الحقيقة والمحاسبة / رهانات كثيرة وآمال كبيرة علقت على تشكيلة “إلى العمل” التي انتظرها اللبنانيون على مدى تسعة شهور. مخاض عسير انتهى إلى تشكيلة ليست إلا صورة مصغرة عن المجلس النيابي الذي رست عليه خيارات اللبنانيين في صناديق الاقتراع قبل عام من اليوم. وإذا كانت هذه الصورة تتيح الكلام عن غياب المحاسبة الفعلية، علما أن المعارضة لم تتأخر في الوقوف في وجه ما تعتبرها خيارات خاطئة ركنت إليها الحكومة، فإن بعض المكونات الحاضرة في الفريق الوزاري انبرت باكرا إلى محاولة احتواء نقمة شعبية ما لبثت معالمها أن ظهرت بعيد انتهاء مخاض التشكيل، وذلك بفعل الخسائر الكبيرة التي تكبدها العباد والبلاد بفعل حرب تناتش الحصص العلنية التي اشتركت فيها كل الأحزاب التي خرجت “منتصرة” من الانتخابات، علما أن 50% من الناس اتخذوا قرار مقاطعة الاستحق
 
الوزير جمال الجراح يتحدث عن الأملاك البحرية - بدون تعليق / ردا على سؤال عن الأملاك البحرية، قال وزير الإعلام جمال الجراح بعد جلسة مناقشة الموازنة في 9 ايار: “أستغرب أن يطرح هذا الموضوع لأسباب عدة. لقد صدر قانون في مجلس النواب حول معالجة هذا الملف، وهناك مرسوم أسعار صدر عن مجلس الوزراء وثمة أشخاص دفعوا وآخرون تقدموا بطلبات لدى وزارة المالية ليدفعوا. هناك حوالى الستين ملفا في وزارة المالية، بعضها ينقصه اوراق يتم استكمالها. العمل لمعالجة موضوع الأملاك البحرية مستمر، ومن المستغرب اثارة الضجة حول هذا الموضوع في الاعلام خصوصا أنه صدر بشانه قانون ومرسوم، وإن اصحاب المؤسسات السياحية يدفعون ما عليهم، والبعض الآخر تقدم بطلبات للدفع، وهناك مهلة للدفع. وعندما تنتهي يعود مجلس الوزراء ويتخذ القرار المناسب. ”.
 
جنبلاط للجمهورية - يجب اغلاق «المزراب» الذي تعود أرباحُه إلى «واضعي اليدّ» على الأملاك العامة» الجمهورية / كلير شكر وليد جنبلاط «إبن» النظام السياسي القائم، ليس فقط في منظومته الدستورية التي كرّسها «اتفاق الطائف»، بل في توازناته السياسية والمالية والسلطوية. أكثر من ذلك هو أحد صانعيه ومن أكثر العارفين بزواريبه وخباياه ومغاراته الخفيّة. ومع ذلك يستغرب الزعيم الدرزي «الاكتشافات» التي فجّرتها نقاشات مشروع الموزانة على طاولة مجلس الورزاء.
 
باسيل غير مرتاح للبطء الذي تسير فيه جلسات مناقشة مشروع الموازنة او تي في / قالت مصادر لتلفزيون او تي في ان وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ابلغ مجلس الوزراء أنه غير مرتاح للبطء الذي تسير فيه جلسات مناقشة مشروع الموازنة وان ما طرح الآن بعيد عن المطلوب وغير كاف. واشارت معلومات الـ otv إلى ان باسيل سيتقدم في الوقت المناسب بمجموعة اقتراحات من شأنها أن تجعل الموازنة تحقق نقلة نوعية على صعيد خفض العجز المالي والتجاري، وذلك ضمن سلة تستهدف خفضاً فعلياً للنفقات وزيادة الايرادات، مع مجموعة من الاجراءات التي تحرك الركود وتضبط الهدر والتهرب الضريبي وتشجع الانتاج الوطني، ما ينعكس زيادة في فرص العمل وتكبيرا لحجم الاقتصاد.
 
السيد - المصارحة في أن نقول للناس ما هي أسباب الأزمة / عقد النائب اللواء جميل السيد مؤتمرا صحافيا اليوم، في المجلس النيابي تناول فيه موضوع الاملاك البحرية وشؤونا اخرى وقال: "اليوم 8 ايار الذكرى السنوية الاولى لانتخاب المجلس النيابي الحالي الذي مر عليه عام وحق الناس ان تعرف الفرق الذي حصل بين المجلس النيابي الجديد الذي انتخبوه وبين المجلس السابق. باختصار لا فرق ابدا فالمجلس حتى اليوم عقد خمس او اربع جلسات وما انجزناه بين هلالين زدنا القروض ومددنا لموضوع الكهرباء واقرينا قوانين معظمها مخالف للدستور، تمديد مهلة الموازنة، باختصار التسويات السياسية تتجاوز الدستور والقانون والاخلاق، بمعنى اخر المجلس اليوم في وجود حكومة تمثل معظم القوى الاساسية في المجلس كما اليوم وكما المجلس الماضي لا مجال لتغيير شيء وبالتالي نحن مستمرون وللاسف على النهج السابق".
 
قضاة لبنان - الاستمرار في الاعتكاف والمطالبة بإدراج نص صريح يستثني السلطة القضائية من بنود الموازنة / اجتمع صباح اليوم، قضاة لبنان العدليون والإداريون والماليون، في قاعة محكمة التمييز، وانتدبوا وفدا منهم لدعوة مجلس القضاء الأعلى لوضعهم في صورة اجتماعاته مع المسؤولين، فحضر رئيسا مجلس القضاء الأعلى وصندوق تعاضد القضاة وشرحا الواقع، بعدها قرر المجتمعون ما يأتي:
 
اللقاء الديمقراطي لإعادة النظر بالهيكل الضريبي غير العادل وغير المنصف لصالح الضريبة الموحدة التصاعدية / عقدت كتلة "اللقاء الديمقراطي" اجتماعا استثنائيا في كليمنصو حضر جانبا منه رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، بمشاركة النائب تيمور جنبلاط، وبحضور الوزيرين أكرم شهيب ووائل أبو فاعور، الوزير السابق نقولا نحاس، ونواب الكتلة: نعمة طعمة، مروان حمادة، هنري حلو، هادي أبو الحسن، بلال عبدالله وفيصل الصايغ، أمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر، عضو مجلس قيادة الحزب المهندس محمد بصبوص، ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب. وتمت مناقشة المستجدات الراهنة ومشروع الموازنة العامة وقضايا متفرقة.
 
مجلس الوزراء أخطأ وهكذا يكون التتصحيح اينوما / اذا صحح ما ذكرته بعض وسائل الإعلام من أن مجلس الوزراء وفي جلسته المنعقدة في السراي الحكومي وافق على حسم 50 بالمئة من رواتب الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين في محاولة لتقليس العجز في الموازنة فإن مجلس الوزراء يكون قد خطا خطوة ناقصة في هذا المجال.
 
فنيو المطار يلوحون بالاضراب / دعا الموظفون الفنيون في المديرية العامة للطيران المدني المسؤولين المعنيين الى الاخذ بمطالبهم بشكل جدي تلافيا لاتخاذ مواقف تؤدي الى ارباك حركة المطار جراء توقف الموظفين عن تقديم الخدمات الاساسية في المطار.
 
موظفو اوجيرو مستمرون في الإضراب / أعلن موظفو "أوجيرو"، في مؤتمر صحافي، الاستمرار في الاضراب، مشيرين الى انهم "أمام حالة إعدام جماعية، ومن يبقى عليها حيا فـ"إلى السجن الدر". وقال: "نرفع الصوت عاليا فالأعطال تتراكم على المواطن بعد تعطل عدد من القطاعات الخدماتية وسنحول اجتماعنا إلى جمعية عمومية".
 
المصارف مستعدة للمساهمة ولكن ... / أوضحت مصادر وزارية لـ"الحياة" أن رئيس الحكومة سعد الحريري طالب الوزراء بعدم الانجرار إلى سجالات حول ما ينشر في الإعلام في شأن التدابير الممكنة في الموازنة وحول ما يتردد وهو غير صحيح، لأنه يزيد البلبلة في البلد، نتيجة أفكار تطرح هنا وهناك، في انتظار الانتهاء من إقرار مشروع الموازنة. كما نبه إلى أن التسريبات التي تحصل من بعض الوزراء ليست صحيحة.
 
بري والحريري ينضمان الى عون في بعبدا والحريري يتحدث عن أزمة اقتصادية / من بعبدا تحدث الرئيس سعد الحريري فأعلن أن موقفه والرئيسين عون وبري واحد ونريد القيام باصلاح لمصلحة اللبنانيين وهو ليس موجها ضد قطاع محدد ونريد مصارحة اللبنانيين بوجود ازمة اقتصادية ۔
 
المصـارف ونصـرالله: شَـــك.. بلا رصيد الجمهورية / عماد مرمل إستأثر موقف الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله من المصارف بالاهتمام، خصوصاً لجهة دعوته إياها عبر خطابه الأخير الى المساهمة في تحمّل أعباء الإنقاذ المالي والاقتصادي من خلال مبادرتها الى خفض الفائدة على الدين الممنوح للدولة، الأمر الذي فتح أبواب التأويل والاجتهاد على مصراعيها، في معرض محاولة تفسير ما ظهر وما خفي من رسالة «السيد».
 
سلامة يقود إضراب مصرف لبنان! / محمد وهبة اعلنت نقابة موظفي مصرف لبنان إضراباً مفتوحاً، اعتباراً من يوم السبت الماضي. حدّدت النقابة عنوانين لهذا التصعيد «الخطير»: حقوق الموظفين، ووضع اليد على مصرف لبنان. العنوان الأول واضح بعدما جرى تضمين الموازنة المادة 61 التي ستلغي كل الأشهر الإضافية للموظفين، أي ربع رواتبهم. لكن قصّة وضع اليد على مصرف لبنان تأتي بخلفية أخرى، إذ يتقاطع العنوان الثاني مع معطيات كثيرة عن أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هو الذي يقود اضراب الموظفين فعليا! فما الذي يريد سلامة تحقيقه من هذا الاضراب؟ مقالات مرتبطة
 
بري لخليل - يجب ألا يشمل التخفيض المقترح في الموازنة رواتب العسكريين وذوي الدخل المحدود المركزية / نقل زوار عين التينة لـ"المركزية" ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري شدد امام وزير المال علي حسن خليل الذي استقبله ليل امس على ألا يشمل التخفيض المقترح في الموازنة رواتب العسكريين وذوي الدخل المحدود الذين لا تتجاوز رواتبهم الستة ملايين ليرة لبنانية، وان الوزير خليل طمأنه وأكد بري ايضاً ضرورة وضع آليات واضحة لكل المجالس والصناديق الاستشفائية والاجتماعية من اجل ضبط حسن سير عملها وأشار الى ان الوزير خليل ابلغه بصعوبة الموضوع وباختلافات في وجهات النظر برزت على طاولة مجلس الوزراء. ويضيف الزوار ان رئيس المجلس لفت خليل خلال الحديث عن المجالس والصناديق الى ضرورة الغاء عدد منها وفي مقدمها صندوق المهجرين الذي كان يفترض انهاء مهامه منذ سنوات بعدما عاد اهل الجبل الى تعايشهم المعهود وعيشهم الواحد فاكد خليل وجود توجه لذلك حتى من قبل الوزير المعني.
 
امام مشهد عملية تفكيك الطبقة الوسطى في لبنان، من سيدفع ثمن الازمة الاقتصادية ؟ اينوما / مازن مجوز موازنة استثنائية لمرحلة اقتصادية حرجة عنوانها الرئيس التقشف . خطوات اصلاحية عملية بدأت الحكومة اللبنانية بتنفيذها بدءا بإقرار خطتي الكهرباء و التنقيبعن النفط والسعي لاقرار الموازنة العامة التي تتتضمن تخفيضا في العجز من من 11 % الى 9 % في رسالة ايجابية وواضحة لمتطلبات "مؤتمر سيدر " والمجتمع الدولي. لكن يبقى السؤال ماذا عن الطبقة الوسطى ( الآخذة في التآكل ) والفقيرة ؟ وفي المقابل تؤكد مصادر حكومية أن "لا قرار بشأن حسم رواتب المتقاعدين، باعتبار أن الأمور ما زالت على الطاولة، وبالتالي لا داعي للاحتجاجات في الشارع، والتي يعمل البعض على استغلالها للقيام بحملة ضد الحكومة".
 
الخلافات المستجدة قد تؤجل الموازنة الى ما بعد الأحد السياسة الكويتية / لا تؤشر الأجواء التي رافقت جلسات الحكومة المخصصة لمناقشة الموازنة العامة، أن الطريق قد تكون معبدة للانتهاء منها الأحد المقبل، بسبب بروز بعض التعقيدات المتصلة بعدد من بنود الموازنة، وسط تراشق اتهامات بين وزير المالية على حسن خليل ووزراء “التيار الوطني الحر” على خلفيات مناطقية وطائفية، أثارت استياء رئيس الحكومة سعد الحريري، على ما قالته أوساط وزارية لـ”السياسة”، وهو ما دفعه إلى الطلب من الوزراء عدم تسريب ما يجري داخل مجلس الوزراء، ودعاهم إلى تكثيف المناقشات لإقرار الموازنة في اليومين المقبلين، لكسب الوقت وكي يصار إلى إرسالها إلى مجلس النواب للتصديق عليها.
 
اعتمادا طريق القديسين ومرفأ جونيه مؤمنان من العام الماضي فلماذا المزايدات؟ / تأكد من مصادر مستقلة ومن وزارة المالية رسميا أن ان اعتمادي طريق القديسين ومرفأ جونيه مدوران من السنة الماضية بالكامل وهما ليس مدار بحث ضمن موازنة 2019 وليس ثمة اي مانع مالي يحول دون تلزيمهما.
 
المطارنة الموارنة ينتقدون مشروع الموازنة / وجه مجلس المطارنة الموارنة انتقادات الى مشروع الموازنة التي تناقشه الحكومة في جلسات متتالية كانت بدأت في القصر الجمهوري وتستمر ابتداء من اليوم في السراي الحكومي
 
خليل يرد على بطيش / أسهمت الورقة التي قدمها الوزير منصور بطيش (منشورة كاملة في الصفحة نفسها) في إحداث سجالات داخل مجلس الوزراء وخارجه. وقد غرد خليل مساءً، عبر تويتر، قائلا: «كنت أودّ ألّا أدخل في سجالات قبل مناقشة أرقام الموازنة، لكن ولأن الزميل منصور بطيش قد وزع مداخلته معتبراً أنها في مقابل مشروع الموازنة وتعليقاً عليها، فإني أرده إلى ما شرحته مفنداً بالتفصيل كل البنود الواردة». أضاف: «لكن الأهم، وما يجب أن يعرفه الرأي العام، أن اقتراح الوزير بطيش الأساسي هو فرض ضريبة إضافية 3% على كل المستوردات الاستهلاكية التي كانت موضع رفض واضح من قبلي. وللكلام تتمة». وفيما اعتبر بطيش أن هذه الضريبة تهدف إلى حماية الإنتاج الوطني، اعترض وزراء عليها، ومنهم الوزير محمد شقير، الذي قال إنها بمثابة زيادة 3 في المئة على الضريبة على القيمة المضافة وستطاول كل الناس.
 
ضريبة الفوائد إلى 10%: النموذج السويسري أجدى الاخبار / محمد وهبة جريدة الأخبار ضريبة الفوائد إلى 10%: النموذج السويسري أجدى سياسة تقرير محمد وهبة الأربعاء 1 أيار 2019 0 ضريبة الفوائد إلى 10%: النموذج السويسري أجدى إذا تنازل المودِع عن السرية المصرفية، تقلّ معدلات الضريبة على الفوائد التي يحصّلها (هيثم الموسوي) من جملة ما هو مطروح في مشروع موازنة 2019، رفع الضريبة على الفوائد من 7% إلى 10%. يكاد هذا الاقتراح يكون الطرح الجدي الوحيد في المشروع، إلا أنه أتى ناقصاً، إذ لا مبرّر لأن تكون هذه الضريبة متدنية مقارنة بضريبة دخل الأفراد والشركات. كذلك فإن هذه الضريبة غير تصاعدية، أي إن النسبة نفسها تُفرض على صغار المودعين كما على الكبار منهم. الذريعة الرئيسية لهذه «المساواة» المجحفة، هي السرية المصرفية. في سويسرا، حيث «ملوك السرية»، قانون أكثر عدالة، ويمنح الحزينة إيرادات إضافية
 
باسيل والبنود الموجودة اصلا في الموازنة / بعد ما نقل عن الوزير جبران باسيل من أنه لن يصوت على اي من بنود الموازنة ما لم يكن مشروع طريق القديسين ومرفأ جونيه فيها غرد الوزير علي حسن خليل فقال إن ‏ماكينة التحريض تحاول أن تحدث فتنة لا اساس لها، مشروع طريق القديسين ومرفأ جونية في صلب الموازنة ولم يلغَ أي إعتماد مخصص لهما كما لم تلغَ إعتمادات أي من المشاريع ، وعلى الذين يريدون تسجيل انتصارات وهمية ان يدققوا في الموازنة وارقامها ليكتشفوا خطأهم.
 
نادي القضاة - لا بد من مساهمة المسؤولين الذين شاركوا بالسياسات التي أوصلت مالية الدولة إلى ما هي عليه بسد العجز / أهاب "نادي قضاة لبنان"، بالمعنيين "عدم المس برواتبهم غير المشمولة أصلا، بسلسلة الرتب والرواتب الأخيرة، أو بتقديماتهم، بحجة وقف العجز".
 
دولة عمياء وخزينة على الحديدة! الشرق الأوسط / راجح الخوري يوم الأربعاء الماضي، أنهى وزير الاتصالات رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير، اجتماعاً عقده ممثلو هذه الهيئات في بيروت وجبل لبنان، للبحث فيما يدور من نقاش ويثار من جدل حول الموازنة الجديدة، التي تعمل الحكومة لكي تستجيب ولو نسبياً لشروط «مؤتمر سيدر»، بإعلان مثير قال فيه، ليس في وزارات الدولة اللبنانية وإداراتها ومصالحها، نظام وظيفي واحد ومتساوٍ، وإن كل مسؤول يوظّف كما يرى ويجتهد أحياناً، وهذا يعني عملياً أن الدولة في النهاية مجرد عمياء تدفع من صندوق مفخوت أصلاً!
 
مصادر وزارية تنقل عن الرئيس لتجاهل كل ما قيل من كلام حول الموازنة في الاعلام قبل بدء مناقشتها / أفادت مصادر وزارية لـ"الجمهورية" أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون قال بعد إنتهاء النقاش في بنود جدول الاعمال: "انّ موضوع الموازنة يجب ان نباشر في درسه. فكل موازنة تتضمن جدولاً بالواردات والنفقات، وعند إعدادها يجب تحديد المعادلة في هذا التوازن".
 
الحريري في دردشة - صحيح أن هناك تقشفا ولكن ليس صحيحا أنه لن يكون هناك أموال في البلد / أعلن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، أن السبب الأساسي لتأخير انجاز الموازنة هو "لكي نستطيع التوافق جميعا على الأرقام والتخفيضات التي سنجريها". وقال إن الاصلاح يتطلب توافق جميع الأطراف المشاركة في مجلس الوزراء، لأنه ليس باستطاعة أي مسؤول أن يقوم بمفرده بهذه المهمة
 
خليل عبر تويتر: لا ضرائب جديدة في مشروع موازنة 2019 والحديث عن زيادة على البنزين غير مطروح إطلاقا تويتر / غرد وزير المالية علي حسن خليل عبر حسابه على موقع "تويتر" وكتب: "لا ضرائب جديدة في مشروع موازنة 2019 والحديث عن زيادة على البنزين غير مطروح إطلاقا.