الحريري

 
باسيل يتسلّح بالتكليف والحريري يرفض نداء الوطن / لا تزال مصادر مواكبة للاتصالات الحكومية تؤشر بالإصبع الى وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل باعتباره يجسّد مكمن العقدة المستحكمة بعملية التأليف “متسلحاً بورقة التكليف التي يقبض عليها رئيس الجمهورية ميشال عون ويرفض تحريرها قبل تأمين شروطه الحكومية”.
 
«عقارب» العهد يُعطِّلها عناد «الحزب».. والحريري الجمهورية / مارلين وهبه يبدو أنّ المعادلة المطروحة هي أن «لا حكومة دون «حزب الله» ولا حكومة معه»، وبالتالي يجزم المطلعون ان لا حكومة في الأفق، بالرغم من أنّ مصادر قريبة من «الحزب» اعترضت على خبر تسرَّب عبر بعض الوسائل الاعلامية، يفيد انّ الولايات المتحدة لا تعترض على مشاركة «الحزب» في الحكومة المقبلة، الأمر الذي اعتُبر كلاماً اعلامياً فقط، إلّا إذا شارك «الحزب» في الحكومة من خلال وجوه تكنوقراط. فيما رجحت اوساط معارضة إمكانية تشكيل الحكومة اذا اقتنع «حزب الله» بالإنسحاب الظرفي في المرحلة الحالية من السلطة التنفيذية، واعطى الحكومة المفترضة المجال للخروج من «الورطة الاقتصادية» التي يتخبّط فيها لبنان.
 
بعد بيان الحريري... لبنان إلى أين؟ الجمهورية / رولان خاطر «ليس أنا، بل أحد آخر»... كلمات قليلة كانت كافية ليضع رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الطابة في ملعب الفريق المناوئ له، وتحديداً في ملعب «حزب الله»، «مايسترو» اللعبة السياسية في البلد، وثانياً في ملعب فريق رئيس الجمهورية.
 
مصدر فرنسي لـ”نداء الوطن”: “سيدر” ليس مرتبطاً بالحريري نداء الوطن / رندة تقي الدين أكد مصدر فرنسي متابع للملف اللبناني أن فرنسا قلقة جراء الوضعين السياسي والاقتصادي في لبنان. واعتبر أن “لبنان بحاجة إلى حكومة قادرة على الاستجابة لمطالب المتظاهرين وهي شرعية، فاذا كان القرار بتشكيل حكومة على أساس الحسابات السياسية فقط من دون طروحات ملموسة لمعاناة الشعب واستجابة لما يحتاجه، فهذا لا ينفع لبنان”. وأضاف المصدر: “منذ أن بدأت التظاهرات في لبنان لم يجر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أي اتصال بمسؤولين لبنانيين،
 
نعاني من اوضاع اقتصادية صعبة ولكن نستطيع تجاوزها / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إصراره على العمل "لتحقيق الاصلاحات المنشودة للنهوض بالبلد وتجاوز الازمة الصعبة التي يمر بها". وقال: "مهما شنوا من حملات ضدي ومهما قالوا او كتبوا او فعلوا سأستمر في العمل ولن أتوقف. صحيح اننا نمر باوضاع اقتصادية صعبة ولهذا علينا اتخاذ قرارات جريئة، وهذا امر غير قابل للنقاش لان ما لن نتحمله فعليا هو انهيار البلد".
 
بين الحريري و«القوات».. الجمهورية / طارق ترشيشي لم يبقَ أي فريق من الأفرقاء السياسيين إلاّ واشتبك سياسياً مع فريق آخر وأكثر، حليفاً كان أم غير حليف، وآخر المشتبكين وليس آخرهم تيار «المستقبل» وحزب «القوات اللبنانية»، الى درجة انّ هذه الاشتباكات هنا وهناك وهنالك تسببت في الماضي، وتتسبب الآن، في تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية والمالية، وتدفع ربما في اتجاه نشوء تحالفات سياسية جديدة على أنقاض التحالفات السائدة.
 
ورقة الحل الحكومي بيد الحريري الجريدة الكويتية / فور وصوله إلى بيروت، التقى رئيس الحكومة سعد الحريري رئيس مجلس النواب نبيه بري في محاولة لإيجاد مخرج للمراوحة الحكومية.
 
الحريري حسم قراره حكومياً الجريدة الكويتية- السياسة الكويتية / تتجه الأنظار إلى توقيت انعقاد جلسة للحكومة والمتوقع أن يدعو إليها رئيس الحكومة سعد الحريري في الساعات المقبلة. وقالت مصادر سياسية متابعة لـ”الجريدة – الكويتية”، إن “حادث البساتين أصبح وراء الحريري وهو متمسك بعدم إدراج ملف تحويله إلى المجلس العدلي على جدول أعمال مجلس الوزراء، خصوصاً بعدما اتخذ القضاء قرار بتحويل القضية إلى المحكمة العسكرية”.
 
الحكومة تنجو من ثلث التعطيل.. وهذا موقف الحريري الجمهورية / نجا لبنان أمس من قطوع سياسي خطير يضاهي خطورة ما جرى في الجبل قبل أيام ولم تنتهِ ذيوله فصولاً بعد. وتمثّل هذا القطوع بالإشارة السلبية التي وجّهها «التيار الوطني الحر» عبر اجتماع لوزرائه، تزامن مع توافد الوزراء الى السراي الحكومي لحضور جلسة مجلس الوزراء قبل تأجيلها. وقد قرأ البعض في خطوة «التيار» هذه تلويحاً باستخدام ورقة «الثلث المعطل» لتطيير الحكومة أو لتعطيلها،
 
"أرانب" برِّي بين الحريري وجنبلاط الجمهورية / عماد مرمل بعيداً من الأضواء، يسعى «وسيط» الجمهورية الرئيس نبيه بري الى تطوير اتفاق وقف اطلاق النار بين «تيار المستقبل» و»الحزب التقدمي الاشتراكي»، محاولاً المساهمة في تأمين شروط انتقالهما من مرحلة التهدئة الهشّة الى طور التفاهم السياسي. أين أصبح مسعى بري، وما هي الاسباب التي دفعته الى التطوع لتأدية دور «المصلح» بين الرئيس سعد الحريري والنائب السابق وليد جنبلاط؟
 
حسن خليل يُهدد والحريري يُهدئ الجمهورية / إهتزّت الموازنة «العملاقة» في جلسة مناقشتها الثانية، لكنّ الارباك والخوف من عدم إنقاذ الدولة منع سقوطها وشكّلت «فَشّة خلق» وزير المال علي حسن خليل قبل انعقادها، ردّاً على التسريبات وما بات يُعرف بالشعبوية في التعاطي مع بنودها، والاجراءات التقشفية المقترحة شكّلت رافعة لعودة الأمور إلى السكة.
 
توافق بين عون والحريري على ضرورة اقرار الموازنة النهار / كشفت مصادر وزارية بارزة لـ”النهار” عن ان لقاء الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري قبل جلسة مجلس الوزراء أمس الخميس اتسم باجواء مشجعة للغاية انطلاقاً من عاملين أولهما توافق الرئيسين على ضرورة اطلاق مسار اقرار الموازنة بسرعة بعد عطلة الفصح الشرقي بما يضع البلاد واقعياً أمام مناخ ايجابي ايذاناً بانفراج يحمله انطلاق الاستحقاق الاصلاحي والمالي.
 
حاصباني: الحريري سيطرح في بروكسل السياسة اللبنانيّة بملفّ النازحين وكالات / اعتبر نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني أن الدعوات التي وُجهت لعدد من الوزراء اللبنانيين للمشاركة في مؤتمر بروكسل الذي يبحث قضية النازحين السوريين انما تمت على الأرجح وفقا لتقدير المجتمع الدولي للحاجة للتعاون مع وزارات معينة من دون أخرى، لافتا الى ان رئيس الحكومة سعد الحريري سيمثّل جميع اللبنانيين في المؤتمر وسيطرح السيّاسة اللبنانيّة العامّة في هذا المجال.
 
عشاء مصالحة بين الحريري وجنبلاط السياسة الكويتية / كشفت أوساط الحزب التقدمي الاشتراكي، أن عشاء سيجمع رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، الخميس، في بيت الوسط.
 
ريفي عن دعم الحريري: هذه قناعتي الانباء الكويتية / تلقى الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري جرعة دعم من وزير العدل السابق اللواء اشرف ريفي الذي تجاوز المقاطعة الحاصلة بينه وبين الحريري، واعلن دعمه الكامل للحريري بمواجهة “مشروع حزب الله وشروطه لتشكيل الحكومة”.
 
من بديل الحريري حكومياً؟ اللواء / أكدت مصادر مطلعة لجريدة اللواء أن التسوية التي ادت إلى انتخاب رئيس الجمهورية ميشال عون وتشكيل حكومة بعلم ورضا حزب الله ومن ثم اجراء الانتخابات النيابية لا تزال قائمة والكلام عن بديل لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري غير مطروح إطلاقاً
 
لهذا السبب زار الحريري عون بعيداً من الأضواء الجمهورية / كانت محركات تشكيل الحكومة عملت بطاقتها القصوى في الساعات المنصرمة، إذ نشطت الاتصالات في كل الاتجاهات، وشملت القصر الجمهوري و«بيت الوسط» ووزارة الخارجية ومعراب وجنيف. وكانت المحطة الابرز اللقاء الذي بعد ظهر امس بعيداً من الاعلام في قصر بعبدا، بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري في حضور رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل.
 
تعميمان للحريري الى المؤسسات والادارات العامة عن المكافأة السنوية وبراءة الذمة المالية وكالات / أصدر رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري تعميما الى جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات وإتحادات البلديات والمجالس والصناديق والهيئات، طالبا منها توخي المصلحة العامة والتقيد بسياسة ترشيد الإنفاق والتشدد في اعطاء من يستحق من العاملين المكافأة السنوية ضمن سقف الاعتمادات المتاح استعمالها في هذا المجال.
 
الحريري سيصارح عون.. السياسة الكويتية / بانتظار الزيارة التي سيقوم بها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى قصر بعبدا، للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون في الأيام المقبلة، وإطلاعه على نص صيغة حكومية جديدة تراعي ملاحظاته، كشفت معلومات لـ”السياسة”، أن الحريري يضغط من خلال الاتصالات المكثفة التي يجريها، لإنجاز حكومته، ولو تجاوز مهلة العشرة أيام التي وضعها وانتهت الأحد، لأنه مصمم على أن تكون هناك حكومة، ولن يتوقف عند شروط هذا أو ذاك، باعتبار أن مصلحة البلد تتجاوز كل الاعتبارات، وسيصارح الرئيس عون بأنه ما عاد ممكناً الانتظار ولا بد من حسم الأمور
 
“تفاؤل” الحريري أقوى من “تصعيد” باسيل الانباء الكويتية / سادت الأوساط السياسية بلبلة واسعة بسبب تضارب الأجواء بين الرئيس سعد الحريري الذي أعلن في اطلالة إعلامية نادرة هذه الأيام أن الحكومة ستولد قريبا وفي فترة لا تتجاوز عشرة أيام.. والوزير جبران باسيل الذي أعلن في مؤتمر صحافي عقده في اليوم التالي عن جملة تحفظات واعتراضات تتعلق بالمعيار المعتمد للتمثيل الوزاري (وزير لكل 4 نواب) وبالافتئات الحاصل على حصة رئيس الجمهورية. وساد على أثر ذلك انطباعان وتوقعان:
 
أسبوع “الأفكار التجريبية” للخروج من أزمة تشكيل الحكومة الراي الكويتية / انطلق في بيروت أسبوعُ استكشاف مصير مأزق تشكيل الحكومة ، وإذا كان المناخُ الذي سادَ في الساعات الماضية حيال انتفاءِ العوامل التي كانت “تحتجز” مسار التأليف ربطاً باستحقاقات إقليمية، سيُطلِق دينامية داخلية مختلفة لتفكيك التعقيدات التي باتت مَخارجها الممكنة معروفة.
 
الحريري وجعجع ناقشا أفكارًا حكومية جديدة السياسة الكويتية / في إطار البحث عن مخارج للمأزق الحكومي المستعصي، زار رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع بيت الوسط الخميس، والتقى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بحضور الوزيرين غطاس خوري وملحم الرياشي. وعلمت “السياسة” من مصادر”تيار المستقبل” أن الحديث الذي دار، خلال مأدبة غداء أقامها الحريري لضيفه، تمحور حول طروحات جديدة للتشكيلة العتيدة، تعالج ملاحظات رئيس الجمهورية ميشال عون، الذي يعود اليوم من نيويورك.
 
الحريري عرض مع جعجع مستجدات التأليف في حضور الرياشي والخوري وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند الأولى من بعد ظهر اليوم في بيت الوسط رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع يرافقه وزير الاعلام ملحم الرياشي في حضور وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري، وتناول اللقاء اخر المستجدات السياسية لا سيما الاتصالات الجارية لتاليف الحكومة الجديدة ، ويستكمل البحث الى مادبة غداء يقيمها الرئيس الحريري للمناسبة.
 
الطبش: الحريري بانتظار ملاحظات عون وكالات / أكدت النائب رولا الطبش أن الكلام عن بدائل ومسودات أخرى غير التي قدمها الرئيس المكلف سعد الحريري لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون هو كلام غير دقيق، موضحة في حديث عبر “صوت لبنان” – الضبية، أن الرئيس المكلف لا يزال بانتظار ملاحظات رئيس الجمهورية على المسودة الأخيرة.
 
اتصالات ليلية متأخرة بين الحريري وبري واتفاق على تشريع الضرورة حصرا المستقبل / بعيون شاخصة نحو تحصين البلد وتحديث قوانينه ذات الصلة بالإصلاح المنشود، تتجه الأنظار اليوم وغداً إلى ساحة النجمة لرصد وقائع جلسات التشريع المُرتقبة في الهيئة العامة وفق جدول أعمال محكوم بسقف “الضرورة” تحت وطأة الحاجة المُلحة لإنجاز بعض مشاريع واقتراحات القوانين المتعلقة بالمصلحة الوطنية العليا التي تفرض عدم تفويت فرصة استنهاض الدولة على متن قطار مشاريع “سيدر” الحيوية والبنيوية لإطلاق عجلة الاقتصاد والأعمال في البلد.
 
عراجي: بري ناقش مع الحريري جلسة التشريع الشرق الاوسط / كشف عضو “كتلة المستقبل” النائب عاصم عراجي أن “رئيس مجلس النواب نبيه برّي ناقش الدعوة إلى جلسة عامة مع الرئيس سعد الحريري قبل إعلان موعد الجلسة، وهذا كان في صلب مداولات كتلة المستقبل يوم الثلثاء”.
 
العيسى من بيت الوسط: بحثنا في احتضان بيروت قمة عالمية مسيحية إسلامية وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء الأربعاء، في “بيت الوسط” الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، في حضور الأستاذ محمد السماك، وبحث معه في مجالات التعاون والتنسيق المشترك. وخلال اللقاء، قدم العيسى للرئيس الحريري هدية تذكارية عبارة عن قطعة من كسوة الكعبة ومصحف.
 
عون ينتظر خطوة الحريري المقبلة اللواء / أشارت مصادر مواكبة لعملية تأليف الحكومة إلى ان الرئيس ميشال عون لا يزال ينتظر الخطوة المقبلة للرئيس المكلف سعد الحريري الذي قال انه يدرس التعديلات التي طلب الرئيس عون ادخالها على الصيغة المقدمة اليه وان الاقتناع لا يزال قائما لجهة قيام حكومة وفاق وطني وبالتالي اي طرح اخر كالحكومة الحيادية لا يمكن لن يكتب له النجاح في المرحلة الراهنة وهو مجرد رأي شخصي.
 
واكيم: عون يُعرقل الحريري السياسة الكويتية / زادت مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون، التي استهدفت “القوات اللبنانية” ورئيسها سمير جعجع، الأزمة الحكومية تعقيداً، ورفعت منسوب المواجهة بين “التيار الوطني الحر” و”القوات”، ما يزيد الأعباء على الرئيس المكلف سعد الحريري، الذي يحاول جاهداً إخراج التأليف من عنق الزجاجة بأقل الأضرار الممكنة.
 
نفي “مستقبلي” لما تردد عن تعديلات أدخلها الحريري على المسودة الحكومية الانباء الكويتية / نفت مصادر “تيار المستقبل” ما تردد عن تعديلات أدخلها الرئيس المكلف سعد الحريري على المسودة الحكومية التي سلمها للرئيس ميشال عون، مؤكدة أن لا جديد على هذا الصعيد.
 
دريان: فليتعاون الجميع مع الحريري لتشكيل الحكومة وكالات / تمنى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ان يتم تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن، وقال: “تشكيل هذه الحكومة العتيدة يتطلب من جميع الفرقاء ان يتعاونوا مع دولة الرئيس المكلف لإنجاز هذه التشكيلة الحكومية، لأننا في وضع مقلق في لبنان، ونحن في ة حقيقية، الخروج منها يكون بالاستفادة من خبرة الكبار الكبار أمثال الرئيس الدكتور سليم الحص، وأيضا بتكاتف الجميع لتغليب المصلحة الوطنية على غيرها من المصالح الحزبية، او مصالح التيارات السياسية”.
 
فرنسا تدخل على خط أزمة تشكيل الحكومة .. فما هي احتمالات النجاح؟ العرب اللندنية / اعتبرت أوساط سياسية لبنانية أن الحراك اللافت الذي تقوم به فرنسا في الفترة الأخيرة، مرتبط أساسا بأزمة تشكيل الحكومة والخشية من استمرارها في ظل واقع إقليمي ملتهب يخشى أن تطال شرارته البلد.
 
بعض التواضع؟! اللواء / د.عامر مشموشي الرئيس المكلف سعد الحريري في دردشة مع رجال الأعمال، دعا إلى بعض التواضع، كي يُصار إلى تشكيل الحكومة ، وكلمة التواضع باللغة العربية هي عكس التكبر والتجبر، وهذا معناه ان الرئيس المكلف يقصد بقوله بأن هناك فريقاً معنياً بتشكيل الحكومة ما زال يمارس سياسة التكبر والتجبر التي تحول دون تأليف الحكومة ، رغم اعترافهم بأن هناك حاجة ملحة لطي هذا الملف ولأن يصار إلى قيام حكومة في لبنان تتصدى للتحديات الضاغطة عليه وهي كثيرة ومتعددة الجوانب بدءاً من تحدي الوضع الاقتصادي المتردي باعتراف السلطة الحاكمة نفسها وليس انتهاء بالاصلاحات المطلوبة من لبنان لكي يحصل على مساعدات مالية دولية لإعادة هيكلة أوضاعه الداخلية.
 
الحريري والصيغة المعدلة: تثبيت حصة “القوات” و”الإشتراكي” مع إعادة صياغة في الحقائب اللواء / أفادت معلومات أن الاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية بين المرجعيات السياسية على خط تشكيل الحكومة ، ومن خلال تمنيات إقليمية وأوروبية، كان لها الأثر الإيجابي في إعادة تحريك الملف الحكومي، وبروز أجواء حلحلة، وهذا ما ستظهر معالمه خلال الأيام المقبلة، من خلال صيغة جديدة لتوزيع الحقائب على الكتل النيابية، سيحملها الرئيس المكلف سعد الحريري إلى قصر بعبدا.
 
لهذه الأسباب لن ينعطِف الحريري الجمهورية / شارل جبور يمكن القول انّ الجميع وصل إلى اقتناع مفاده ان لا حكومة في ما تبقّى من ولاية العهد إلّا في حالة واحدة، تتمثّل في تَبدية الرئيس المكلف سعد الحريري وجهة نظر رئيس الجمهورية على حساب وجهة نظر “الحزب التقدمي الإشتراكي” و”القوات اللبنانية”، فهل الحريري في هذا الوارد؟
 
زيارة متوقعة من ريفي إلى الرئيس الحريري.. برعاية البخاري السياسة الكويتية / توقعت مصادر متابعة، أنه إذا سارت الأمور وفق ما هو مرسوم لها، أن يقوم الوزير السابق اللواء أشرف ريفي بزيارة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، لشكره على الإهتمام الذي أبداه خلال اطمئنانه عن كريمتيه بعد تعرضهما لحادث السير الأخير.
 
“حزب الله” يرى أنه ملزم بتسهيل مهمة الحريري المتعثرة والضغط على “التيار”! الأنباء الكويتية, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / تشكيل الحكومة متعثر، فلا حركة ولا حراك، بل ماكينة معطلة بتأثير المطالب التعجيزية لبعض الأطراف. وتقول مصادر “القوات اللبنانية”، ان المطالب المضخمة للبعض الذي يحاول ضمنا الحصول على الثلث المعطل ، قاصدة “التيار الوطني الحر”، مسؤولة عن تعقيد الأمور.
 
هل “يقطعها”عون مع الحريري ويوجه رسالة إلى مجلس النواب؟ الجريدة الكويتية- الجمهورية / عاد رئيس الجمهورية ميشال عون الى بيروت عند الحادية عشرة من مساء أمس الأربعاء، وما زالت قيد التداول فكرة ان يوجّه رسالة الى مجلس النواب ، بغية حضّ الرئيس المكلف سعد الحريري على التعجيل بعملية تشكيل الحكومة .
 
ملف النفط البحري بين عون وبري و”حزب الله”! الجمهورية / توفرت معلومات عن أن رئيس مجلس النواب نبيه بري ، أثار مع السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه ، ملف النفط البحري من زاوية محاولة إسرائيل للتنقيب ضمن المياه البحرية اللبنانية.
 
هكذا أشعل الحريري إشتباكاً بين “التيار” و”الإشتراكي”! الجمهورية / عماد مرمل جبهة جديدة فُتحت بين «التيار الوطني الحر» و«الحزب التقدمي الاشتراكي». بعد معركة الانتخابات النيابية التي لم تنته مفاعيلها بعد، والنزاع المستمر على الاحجام الوزارية، ها هي الإدارة تتحول بدورها ساحة اشتباك إضافي بين الجانبين، أدّى حتى الآن الى سقوط 3 «ضحايا»: موظفة مسيحية تمّ «تحجيمها» في وزارة التربية، وموظفان درزيان تمّ الاستغناء عنهما في وزارة الزراعة ومؤسسة كهرباء لبنان. ولكن ما هي القصة الحقيقية لهذه المواجهة في قلب الادارة؟ والى أين من هنا؟
 
جمالي: الحريري أثبت أنه رجل دولة بامتياز وكالات / نشرت عضو كتلة “المستقبل” النائبة ديما جمالي تغريدة عبر حسابها على “تويتر”، جاء فيها: “ما قاله الرئيس سعد الحريري في المحكمة الدولية أثبت أنه رجل دولة بامتياز في ترسيخ شعار “لبنان أولًا”، من خلال جرأته وحكمته في وضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار للحفاظ على حلم الرئيس الشهيد رفيق الحريري في استقرار لبنان ووحدته”.
 
الحريري لن يقوم بمبادرات جديدة الشرق الاوسط / دخلت عملية تأليف الحكومة الجديدة في حالة “سبات”، بعد اصطدام المواقف المتناقضة للأطراف اللبنانية بحاجز “الحد الأقصى” الذي رسمته هذه القوى لتنازلاتها في الملف الحكومي، مما يؤشر لمرحلة انتظار طويلة، ما لم تحدث اختراقات مفاجئة في المواقف، خصوصاً أن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون كرر أمس “ثوابته” من عملية التأليف، قائلاً إنه “عندما تصبح الصيغة متوازنة، يتم تشكيل الحكومة”.
 
جولة جديدة من المشاورات للحريري اللواء / ينتظر تحريك ملف تشكيل الحكومة عودة الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري من الخارج، والمتوقعة الأربعاء، من أجل معاودة الاتصالات بينهما لتقريب المسافات، أو تدوير الزوايا، في شأن الصيغة الأخيرة التي قدمها الحريري للرئيس عون، الذي أشار إلى ان الحكومة ستشكل إذا أصبحت هذه الصيغة متوازنة، وهذا يعني في نظر المراقبين إشارة منه إلى انه لا يمكن الموافقة عليها، الا في حال جرى تعديلها، وفق ما يراه مناسباً بالتوافق مع الرئيس المكلف الذي يُدرك بدوره انه لا يمكنه تشكيل الحكومة الا بالتوافق بينه وبين رئيس الجمهورية على التشكيلة العتيدة.
 
مصادر بعبدا: عون استهدف الحريري مباشرة بكلامه الجريدة الكويتية / وضع رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون حداً للاتهامات والحملات التي يتعرض لها بأنه “الجهة المعرقلة” لتشكيل الحكومة، نافياً صحة هذا الكلام خلال دردشة مع الصحافيين على متن الطائرة التي تقلّه والوفد الإعلامي الى ستراسبورغ تلبية لدعوة رسمية من رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو طاجاني، في زيارة تستمر ثلاثة أيام.
 
“مسودة الحريري” قيد البحث.. عون على ملاحظاته.. ومصادر “المستقبل”: الرئيس المكلف يرتكز على 3 مبادئ اللواء, المستقبل, صحيفة الجمهورية / كشفت مصادر وزارية قريبة من قصر بعبدا ، انّ البحث قد تجدّد في المسودة الحكومية الأخيرة التي قدمها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، بعدما استلم موفد الحريري الوزير غطاس الخوري ملاحظات الرئيس عون على المسودة خلال زيارته قصر بعبدا يوم الجمعة الماضي.
 
الشراكة السياسية المهددة الانباء الكويتية / ناصر زيدان الشراكة السياسية بين فريق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري وفريقه، كانت مثالية في السنتين الماضيتين، وهي أنتجت مصالح كبيرة مشتركة للفريقين، رغم تعرضها للانتقاد، ورغم امتعاض حلفاء الفريقين من هذه الشراكة.
 
الجراح: لا يمكن لأحد مهما بلغ حجمه أن يتجاوز الحريري وكالات / أمل وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح أن يتخلص لبنان من المشاكل والعقبات التي تعترضه وتعترض أبناءه، وأن يكون لدينا حكومة تستطيع أن تعالج المشاكل التربوية والحياتية وتكمل مسيرة الإنماء في لبنان والبقاع، وعلى أمل أن أصحاب النظريات السياسية الذين يصدرون يوميًا فتاوى يلبسوها ثوب الدستور والقانون لكنه شفاف يفضح ما هي المآرب الفعلية وراء هذه التأويلات والنظريات، التي ظاهرها قانوني ودستوري وليس فيها شيء من القانون والدستور ليس فيها الا شيء من التعطيل والمراوغة لتأخير تشكيل الحكومة.
 
“أزمة أخلاقيات”… الحريري: المعرقل هو فريق كلما أخذ أمرًا عاد وطالب بالمزيد اخبار اليوم / أكد مصدر قريب من تيار “المستقبل” أن هناك “أزمة اخلاقيات” تنضح بانفاس تحريضية وتقارير وتغريدات فتنوية تعمل الى اعادة عقارب الزمن الى حقبات الانقسام والاقتتال والمحاور.
 
تعاطف سنّي واسع مع الحريري في مواجهة “العهد”.. من يفتعل “أزمة صلاحيات”؟ الجريدة الكويتية, الراي الكويتية, السياسة الكويتية, القبس الكويتية, صحيفة الجمهورية / مع عودة الملف الحكومي إلى نقطة البداية، لم تعد المسألة تتعلق بعملية تشكيل الحكومة ، إنما بات واضحا أن جوهر الصراع الدائر بين “التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل”، يتصل بصلاحيات الرئاستين الأولى والثالثة، وهذا ما ظهر من خلال الحملة التي شنها مقربون من العهد على الرئيس المكلف سعد الحريري وتياره السياسي، في حين كان البارز التعاطف السني الواضح مع الرئيس الحريري ، والذي بدأ يعطي للأزمة القائمة، على خلفية تعثر الولادة الحكومية، أبعادا طائفية لا تخدم التأليف والخروج من الوضع الراهن.
 
الحريري يستعد للتوجه إلى المحكمة الدولية الراي الكويتية / توقفت أوساطٌ سياسية عند ما كُشف عن ان رئيس حكومة تصريف الأعمال الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، يستعدّ للتوجه الاسبوع المقبل الى لايتشندام في هولندا ، لحضور انطلاقة المرحلة الختامية من المحاكمة الغيابية لأربعة من “حزب الله” متهَمين باغتيال والده الرئيس رفيق الحريري ، وهي المرحلة التي تستمر بين 11 و21 الجاري، تليها مذاكرةٌ للقضاة قد تتطلب أشهراً قبل صدور الأحكام.
 
الحريري يستعد للتوجه إلى المحكمة الدولية الراي الكويتية / توقفت أوساطٌ سياسية عند ما كُشف عن ان رئيس حكومة تصريف الأعمال الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، يستعدّ للتوجه الاسبوع المقبل الى لايتشندام في هولندا ، لحضور انطلاقة المرحلة الختامية من المحاكمة الغيابية لأربعة من “حزب الله” متهَمين باغتيال والده الرئيس رفيق الحريري ، وهي المرحلة التي تستمر بين 11 و21 الجاري، تليها مذاكرةٌ للقضاة قد تتطلب أشهراً قبل صدور الأحكام
 
هل يتجه “التيار” نحو دفن التسوية مع تيار “المستقبل” بعد اسقاط “تفاهم معراب”؟! اللواء / الحملة الشعواء التي شنها إعلام “التيار الوطني الحر”، وعدد من وزرائه ونوابه على “اتفاق الطائف”، ودستور الطائف، وإصلاحات الطائف، كشفت النوايا المبيتة للإلتفاف على منجزات مرحلة السلم الأهلي، التى اسس لها إتفاق نواب الأمة على ميثاق وطني جديد في مدينة الطائف السعودية، والذي أنهى خمس عشرة سنة من الحروب العبثية والمدمرة في لبنان.
 
تشكيل الحكومة إلى أزمة مفتوحة بعد “ترنُّح” التسوية السياسية الراي الكويتية / انفجر مأزق تشكيل الحكومة الجديدةِ في لبنان أزمة مفتوحة يُخشى أن تتدحرج على المستويات السياسية والدستورية والطائفية ويتحوّل فيها نظام الطائف “كيس ملاكمة”.
 
يحاولون إخراج الحريري ودفعه للإعتذار.. أوساط “المستقبل”: التشكيلة هي الأكثر توازنا السياسة الكويتية / أطفأ الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري محركات التأليف، بعدما رمى الكرة في ملعب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، بانتظار أن تحديد موعد له في قصر بعبدا، ليسمع من عون شخصياً، وليس عبر مصادره، ملاحظاته التي أوردها مكتبه الاعلامي، بشأن التشكيلة الحكومية الأخيرة .
 
صفحة جديدة بين الحريري وريفي؟ السياسة الكويتية / لم تستبعد المعلومات المتوافرة فتح صفحة جديدة بين الرئيس سعد الحريري والوزير السابق أشرف ريفي ، تطوي خلافات الرجلين، في إطار إعادة ترتيب “البيت السني”، في مواجهة الضغوطات التي يتعرض لها الحريري وتمنعه من تشكيل الحكومة الجديدة .
 
الحريري قدم التشكيلة الأفضل قياساً إلى المسودات السابقة السياسة الكويتية / رفض رئيس الجمهورية ميشال عون المسودة الحكومية التي قدمها له الرئيس المكلف سعد الحريري، دفع بالأمور إلى مزيد من التأزم المفتوح على كل الاحتمالات، وأشاع أجواء سوداوية بشأن التأليف، بعدما ظهر بوضوح أن الأزمة الحكومية ليست مرتبطة، لا بوزير بالزائد أو وزير بالناقص، بقدر ما هي محاولة جدية لفرض أعراف جديدة مخالفة لاتفاق الطائف، وهو ما لا يمكن أن يقبل به الرئيس المكلف الذي تقول أوساطه لـ”السياسة” إنه قدم تشكيلة يراها متوازنة ولا تشكل تحدياً لأحد، وتعتبر الأفضل قياساً إلى المسودات الحكومية السابقة التي قدمها.
 
مبالغة في التفسير! القبس / اكد مصدر سياسي مواكب لعملية التأليف لـ”القبس” ان نعي المسودة من قبل بعض الكتل المعنية بالعقد الحكومية ينطوي على مبالغة في تفسير موقف رئيس الجمهورية ميشال عون، لافتا الى ان ملاحظات عون تنبع من صلاحياته الدستورية ولا تمس بصلاحيات رئيس الحكومة، وهي بمجملها تتركز على توزيع الحقائب الخدماتية على حزبي “القوات اللبنانية” والحزب “التقدمي الاشتراكي” بصورة رئيسية، وهو ما يستوجب استكمال النقاش مع الرئيس المكلف سعد الحريري بهدف ادخال بعض التعديلات على توزيعة الحقائب.
 
الحريري عطل الثلث المعطل “حماية للطائف”.. والفريق الرئاسي يصر عليه الانباء الكويتية / تتمثل المعادلة المعضلة في التشكيلة الحكومية بحسب المصادر لـ”الأنباء” في تناقض الأهداف الحكومية بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، فالرئيس عون مصر على حيازة الثلث المعطل داخل مجلس الوزراء، والذي يصفه فريقه بالثلث الضامن والرئيس الحريري متمسك برفض توفير الثلث المعطل لأي طرف، من هنا فإن التشكيلة التي قدمها للرئيس اعطته و”التيار الحر” عشرة وزراء فقط، بينما هو يريدهم احد عشر.
 
عون يطيح بـ”مسودة الحريري”.. والجو لم يكن مريحا.. و”امتعاض” في “بيت الوسط”! الجمهورية / يبدو انّ مفعول حبة المسكّن التي جرى إبلاغها للبلد في الايام الاخيرة قد انتهى، فيما طبيب الأزمة لم يجد بعد الوصفة الملائمة التي يقدمها ضد الالتهابات السياسية المستفحلة على خط التأليف، فلا الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري أنجز المسودة الحكومية العابرة للحدود الرئاسية، ولا رئيس الجمهورية ميشال عون فتح الباب أمام تشكيلة حكومية خارج إطار مسلماته، التي يعتبرها ممراً إلزامياً لحكومة العهد الثانية.
 
الحريري نجح في جولته الأخيرة.. هل يلجأ عون إلى مشاورات موازية للضغط عليه؟ الراي الكويتية / نجح الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري عبر الجولة الأخيرة من مشاوراته، في التقدّم خطوةً الى الأمام، عبر حلْحلة “العقدتيْن” الأهمّ. فحزب “القوات اللبنانية” خفّض من مستوى مطالبه، وكذلك “الحزب التقدمي الإشتراكي” الذي أبدى انفتاحاً على حلٍّ وسط، وهي المَخارج التي لا بدّ من استكمالها مع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل لإحداثِ خرْقٍ فعلي يتيح تقديم تشكيلةٍ لرئيس الجمهورية.
 
لا زيارة للحريري إلى بعبدا في الساعات المقبلة اللواء / كشف مصدر متابع إلى “اللواء” ان لا زيارة للرئيس المكلف سعد الحريري في غضون الساعات المقبلة إلى بعبدا، لا سيما وان التشكيلة العتيدة، غير جاهزة، وان الرئيس المكلف، ليس في وارد الدخول في سجالات، بلا طائل، وهو يعرف تماماً ما يترتب عليه ان يفعله، ومتى يصعد إلى بعبدا للاجتماع مع رئيس الجمهورية ميشال عون، والتداول في التشكيلة الوزارية.
 
الحريري لن يزور عون الّا بعد…؟ الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الرئيس المكلف سعد الحريري لن يزور رئيس الجمهورية ميشال عون حاملاً اي مسودة تشكيلة وزارية، الّا بعد اجتماع سيعقده في اي وقت قبل نهاية الاسبوع مع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل.
 
لا أحد يستطيع لي ذراع الحريري / نبهت مصادر “بيت الوسط”، من مغبة التمادي في تحميل الرئيس المكلف سعد الحريري مسؤولية التأخير بتشكيل الحكومة، وعدم ذهاب البعض في الإجتهادات الدستورية والمطالعات العقيمة التي لا تغني ولا تسمن، لما تطرحه من علامات استفهام وتزيد الشكوك حول نواياهم بالنسبة لاتفاق الطائف، تمهيداً لإلغائه، بحجة الرئيس القوي وتعزيز صلاحياته،على حساب الرئاسة الثالثة.
 
لقاءات مكثفة للحريري.. والحل بطرح “تشكيلة” على عون؟ الجريدة الكويتية / يجري الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، سلسلة اتصالات ولقاءات من المتوقع أن تحرك وتسرِّع عجلة تشكيل الحكومة، منها لقاؤه في بيت الوسط الأربعاء رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع. وينتظر أن يستكمل الحريري مشاوراته بزيارتين يقوم بهما خلال الساعات المقبلة لرئيسَي الجمهورية والمجلس النيابي، وهو ما أكده البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، الذي أعلن بعد زيارته رئيس الجمهورية ميشال عون، أنه فهم من عون أن الرئيس المكلف، “سيقدم خلال اليومين المقبلين إلى رئيس الجمهورية تشكيلة حكومية”.
 
هل في جعبة الحريري صيغة حكومية جديدة؟ المركزية / لا يؤكد زوار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون زيارة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري القصر الجمهوري خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة، كما انهم لا ينفون ايضاً إمكانية حصولها.
 
الحريري إلتقى أبو فاعور وعرض معه مستجدات الملف الحكوميّ وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عصر اليوم الخميس في “بيت الوسط” النائب وائل أبو فاعور، في حضور الوزير غطاس خوري، وعرض معه الأوضاع السياسية العامة، ولا سيما ملف تشكيل الحكومة.
 
إنعدام الثقة بين الرئيس المكلف و”التيار” يستدعي تدخل رئيس الجمهورية اللواء / عامر مشموشي أطلق الرئيس سعد الحريري ، بعد ترؤسه اجتماع كتلة المستقبل النيابية، عدّة مواقف تحمل كل واحدة منها دلالات غير مطمئنة بالنسبة إلى ملف تشكيل الحكومة الذي ما زال عالقاً بين العقد والشروط والشروط المضادة.
 
الحريري مطمئن.. لا إجراء دستوريا قادرا على إسقاط تكليفه تشكيل الحكومة العرب اللندنية- الجمهورية / قالت مصادر سياسية لبنانية مطلعة، إن الموقف الذي أعلنه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الثلثاء الماضي، قد أعاد تصويب السياق العام بالاتجاه الدستوري، واضعا حدا لاجتهادات صدرت عن قصر بعبدا، وعن مقربين من رئيس الجمهورية ميشال عون، حول الأول من أيلول كموعد لتوجّه جديد للرئيس ميشال عون في مقاربة مسألة تشكيل الحكومة .
 
مصادر “المستقبل”: الحريري وضع حدا لكل الإجتهادات “الجريصاتية” السياسة الكويتية / أكدت أوساط قيادية بارزة في تيار “المستقبل”، أن “الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الذي سيزور قصر بعبدا في الساعات المقبلة، وضع النقاط على الحروف بما يتصل بتشكيل الحكومة ، لناحية أنه لن يقبل بأن يتجاوز أحد على صلاحياته، وأن المعرقلين من القوى السياسية لا يمكن أن يستمروا في عملية الابتزاز التي يمارسونها، وسيتم التشهير بهم في حال لم يتواضعوا ويسهلوا مهمة الرئيس المكلف”.
 
“إستنفار” والتفاف حول الحريري لـ”حماية” الصلاحيات الأنباء الكويتية, صحيفة الجمهورية / خرجت كتلة “المستقبل” بعد اجتماعها الأسبوعي ببيان سياسي شديد اللهجة، محذرة من “وجود دعوات غير بريئة فيها تجاوز لأحكام الدستور ومخالفة موصوفة لروح اتفاق الطائف ومقتضيات الوفاق الوطني”، غداة صدور “بعض المواقف والوصايا القانونية التي أفتت باعتذار الرئيس المكلف عن تأليف الحكومة أو تكليف مجلس النواب باتخاذ قرار في هذا الاتجاه”،
 
الحريري يرسم تخوم المعالجة: حماية التسوية بإحترام صلاحيات التكليف والتأليف اللواء / اشارت مصادر سياسية قريبة من “التيار الوطني الحر” لـ”اللواء” الى ان لا موعد محددا لانهاء الرئيس المكلف سعد الحريري مشاوراته، اما زيارته القصر الجمهوري كما اعلن فقائمة، متوقفة عند الكلام الذي أطلقه لجهة تسمية المعرقلين ان لم تتشكل الحكومة ما فسر وكأنه رد وقائي على ما ذكر مؤخرا عن الكلام الى الرأي العام حول الملف الحكومي.
 
لقاءات مرتقبة للحريري… الجمهورية / لا تزال اوساط “بيت الوسط” تتكتم على شكل ومضمون المقترحات الجديدة التي تحكم حراك الرئيس المكلف سعد الحريري. وتحدثت هذه الاوساط لـ”الجمهورية” عن لقاءات متوقعة للحريري مع كل من رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط وممثل عن تيار “المردة”، وذلك قبل ان يزور رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
هذا ما أبلغه الحريري لعون… الجمهورية / يستعدّ الرئيس المكلف سعد الحريري لجولة مشاورات جديدة، وكشف أمس انه اتصل بعون أمس الاول، وقال: “اتفقنا أن أُجري اتصالات في شأن ملف تشكيل الحكومة، وأن أزوره خلال بضعة أيام”، لافتاً الى انه سيلتقي عدداً من الأفرقاء السياسيين، آملاً في “تبلور شيء” خلال يومين او ثلاثة.
 
حلحلة حكومية بعد اتصال الحريري بعون؟ الجريدة الكويتية / ينتظر اللبنانيون حلول الأول من أيلول لتلمُّس طبيعة الخطوات الرئاسية، التي سيُقدم عليها رئيس الجمهورية ميشال عون لوضع حدّ للشلل الحكومي الذي يضرب البلاد.
 
“نصائح خارجية” للتعجيل في تشكيل الحكومة الجمهورية / كشف مصدر وزاري أنعددا من الديبلوماسيين العرب والأجانب نقلوا الى المسؤولين اللبنانيين نصائح للتعجيل في تشكيل الحكومة وبناء السلطة التنفيذية، لمواكبة الاستحقاقات الداهمة. لأنّ بقاء الوضع على ما هو عليه قد تترتّب عليه عواقب من شأنها الاضرار بلبنان، الذي يشكو من وضع اقتصادي غير سليم.
 
عون يدرك سلطات الحريري ولن يبادر بالضغط عليه.. ومصادر “المستقبل”: لا صيغ حكومية أخرى الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, الشرق الأوسط / دعت مصادر وزارية في حكومة تصريف الاعمال، إلى عدم إعطاء الأول من أيلول المقبل، الكثير من التفسيرات والتحليلات، مشددة على أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يدرك تماماً سلطات الرئيس المكلف الدستورية ، وبالتالي فإنه لن يبادر إلى اتخاذ أي خطوة غير دستورية أو الضغط عليه.
 
ماذا قصد عون بـ”الأول من أيلول” وكيف سيتصرف مع الحريري؟! الانباء الكويتية / تلخص مصادر سياسية واسعة الإطلاع وقريبة من “العهد”، موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من موضوع الحكومة ، وعلاقته مع الرئيس المكلف سعد الحريري ، وطبيعة الإجراءات السياسية والدستورية التي سيتخذها بعد الأول من أيلول في النقاط الآتية- كما أوضحت لصحيفة “الأنباء” الكويتية:
 
الحريري يشكّل حكومة وحدة وطنية… فتفت: الاتفاقات الرئاسية لا تكتمل إلا بتشكيل الحكومة وكالة أخبار اليوم / شدّد عضو كتلة “المستقبل” النائب سامي فتفت على أن ما حصل منذ عامين في مسألة الإتفاقات التي تمّت، ومكّنت من إتمام الإستحقاق الرئاسي، لا يكتمل إلا اذا تشكّلت الحكومة الجديدة. فأن ننتخب رئيسًا للجمهورية هو أمر ممتاز ولكنها خطوة غير كافية لوحدها، ولا أعتقد أنّ الرئاسة الأولى يمكنها أن تعمل عملًا فعليًا ومُنتجًا دون وجود حكومة تقوم بالعمل التنفيذي اللازم.
 
الحريري تحت الضغط: «ما فيك تكفّي هيك» الجمهورية / عماد مرمل مع انتهاء إجازات الأعياد، تكون إحدى ذرائع المماطلة في تشكيل الحكومة قد فقدت مفعولها. لم يعد هناك من مبرّر حتى إشعار آخر للسفر في زيارات خاصة وبالتالي للهروب الى الأمام في انتظار وحيٍ خارجي أو صحوة داخلية. الهامش يضيق أمام المناورات، و«الوقت الضائع» صار عبئاً ثقيلاً على اللبنانيين بعدما حوّله البعض من «سلاح تكتيكي» في التفاوض الى «سلاح استراتيجي».
 
مأزق عون- الحريري: «حصّة الأسد»! الجمهورية / طوني عيسى في الأشهر الأخيرة، لمس كثيرون أنّ دمشق ربما تكون عائدة إلى الساحة اللبنانية، لا عسكرياً بالتأكيد إنما بالنفوذ السياسي. وبعدما ثبَّت الرئيس بشّار الأسد سلطته في الداخل السوري، بدأ حلفاؤه يلاقونه في لبنان، سعياً إلى ما يسمّونه «تصحيح خطأ 2005». وهكذا، فالصراعُ الدائر على الحكومة العتيدة هو في أحد وجوهه صراعٌ على «حصّة الأسد» في الحكومة!
 
جلسة تشاور قريباً في بعبدا بين عون والحريري النهار / تحدث زوار بعبدا، عن جلسة تشاور متوقعة بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري والارجح بعد مغادرة رئيس الاتحاد السويسري بيروت، وفيها سيطرح السؤال عن آخر تطورات التأليف ومواقف الاطراف التي لم تتبدل ولم تفتح باباً للحل. كما سيسأل الرئيس عون الرئيس الحريري عن خطوته في مقاربة هذا الملف. وفي ضوء جواب الحريري يحدد عون كيف سيتابع موضوع التأليف، على ان تعقب ذلك خطوات عملية في اتجاه اخراج البلد من الجمود الواقع فيه.
 
مصادر الحريري دعت الفرقاء إلى تنازلات للخروج من المأزق السياسة الكويتية / أشارت مصادر نيابية قريبة من الرئيس المكلف سعد الحريري لـ”السياسة”، إلى أن لا معطيات جديدة أمكن تسجيلها في الساعات والأيام الماضية، يمكن الركون إليها لتشكيل الحكومة، لكنها لفتت إلى زيارة متوقعة للرئيس الحريري إلى قصر بعبدا، حيث سيلتقي رئيس الجمهورية ميشال عون ويبحث معه في خيارات جديدة لتجاوز العقبات التي تعترض التأليف، شريطة أن تعي القوى السياسية خطورة الوضع القائم وتعمل على تقديم تنازلات للخروج من المأزق الراهن.
 
عون المصرٌّ على حكومة وفاق يطالب الحريري بتفعيل مشاوراته السياسة الكويتية / أبلغت أوساط وزارية قريبة من رئيس الجمهورية ميشال عون “السياسة”، رغبته تزخيم المشاورات الحكومية من جانب الرئيس المكلف سعد الحريري للإسراع في الولادة الحكومية في غضون أيام قليلة لا تتجاوز منتصف الشهر المقبل، في إطار حكومة وفاق وطني ما زالت الخيار الأول لدى رئيس الجمهورية.
 
الحريري يعود الأحد إلى بيروت وموقف مهم الثلثاء اللواء / إجهاض التكليف، أم نزع العقبات امام ولادة للحكومة، طبيعية، وهذا مستبعد أم ولادة قيصرية، أم خيارات اخرى: مريرة، أو صعبة؟.
 
هل انقطعت الإتصالات بين عون والحريري؟ الجمهورية / كشفت مصادر واسعة الإطلاع لـ”الجمهورية” انّ الإتصالات لم تنقطع بين الرئيس ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، والعودة المتوقعة للرئيس المكلف نهاية الأسبوع الجاري ستُطلق حركة الإتصالات من جديد على اكثر من مستوى.
 
الكرة في ملعب عون والحريري… الجمهورية / عبّر مرجع سياسي عن خشيته من “ان نصل في الاشتباك الحالي الى لحظة تفلت فيها الامور من عقالها السياسي”. وقال لـ”الجمهورية”: كأننا نعيش في “مرجوحة”، بدأوا بعد التكليف بلغة المواعيد، ثم انتقلوا الى لغة التصعيد، الى ان وصلنا الى عطلة العيد، فأعادت خلط الاوراق من جديد، وخلاصة الامر انّ مولد الحكومة بعيد.
 
أوساط “القوّات”: باسيل مأزوم.. يتجنَّب المشكل مع الحريري ويستهدفنا الجمهورية / اسعد بشارة بدأت أزمة تشكيل الحكومة تترجم على شكل مواجهة عنيفة بين ثنائي “تفاهم معراب” الذي لم يبق منه الّا زيارات بروتوكولية الى قصر بعبدا، لا يمكن وضعها في خانة الاتصالات السياسية الجدية، وسوى ذلك بَدا بعد المقابلة الاخيرة للدكتور سمير جعجع أنّ سلسلة الردود المتبادلة، أجهزت على ما تبقّى من المصالحة ومن إمكانية ترميم العلاقة بين “القوات” و”التيار”.
 
عودة النازحين ممكنة دون الحاجة لاتصال الحريري بسوريا الديار / دوللي بشعلاني عندما زار الوفد الروسي الذي ضمّ الموفد الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، ألكسندر لافراتييف ، ونائب وزير الخارجية سيرغي فرشينين وممثل عن وزارة الدفاع الروسية وعدد من ضبّاط الأركان الكبار في القيادة المركزية للجيش الروسي، لبنان منذ شهر، للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والبحث في المقترحات الروسية في شأن عودة النازحين ، زار أيضاً رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري للغاية نفسها، وكلّف على أثر هذا اللقاء مستشاره للشؤون الروسية جورج شعبان بمتابعة تفاصيل وآلية هذه المبادرة مع جميع الأطراف المعنية بها.
 
العهد يستعيض عن “تفاهم معراب” وتسوية الحريري بالالتصاق بـ”حزب الله” والانفتاح على الأسد الحياة / وليد شقير يكثر الحديث في بعض المواقف اللبنانية الصادرة في الأسابيع الأخيرة عن الخشية من الوصول إلى أزمة نظام حكم في لبنان نتيجة العقبات التي تسبب التأخير في تأليف الحكومة .
 
حصون الحريري ضد دمشق العرب اللندنية / محمد قواص ليست حرب الأحجام التي تخاض على مداخل حكومة لبنان المقبلة، إلاّ واجهة شفافة لتلك الحرب الخفية الكبرى التي تخاض لإعادة بناء النظام السياسي في المنطقة. وتكاد مواجهات الداخل اللبناني تشبه تلك التي خيضت عقب اغتيال الرئيس رفيق الحريري ، من حيث أنها كانت في الوقت عينه صراعاً انخرطت به عواصم كبرى من خلال إنشاء المحكمة الدولية بشأن الاغتيال ومن خلال صدور القرار الأممي الشهير رقم 1559 قبل ذلك.
 
الحريري “لن يرفع الرايات البيض”.. و”ربط أحزمة” بملاقاة “منخفض سياسي” جدبد الراي الكويتية / يسود “شدّ الأحزمة” في بيروت بملاقاة “المنخفض السياسي” الذي دَهَمَ البلاد على تخوم أزمة تأليف الحكومة الجديدة الذي ستتبلْور ملامحه مع “اليوم الآخَر” الذي حدّده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مطلع أيلول المقبل لـ”كلامٍ جديد” سيقوله في الملف الحكومي، وقبل ذلك الكلمة المرتقبة للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله بعد غد.
 
الحريري: لن ننسى أن ضابطين من مخابرات النظام السوري يحاكمان غيابيًا وكالات / كتب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عبر صفحته على “تويتر”: “في الذكرى الخامسة لتفجير مسجدي التقوى والسلام، كلنا مع طرابلس. لن ننسى شهداءها الابرار، ولن ننسى ان ضابطين من مخابرات النظام السوري شاركا في الجريمة ويحاكمان غيابيًا امام المجلس العدلي”.
 
هل تنطلق مطلع أيلول “الخطة ب” في المواجهة مع الحريري؟ الراي الكويتية / هل يشكّل الأول من أيلول موعد انطلاق “الخطة ب” في سياقِ محاولةِ إرغام الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري على التسليم بشروط تَحالُف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون و”حزب الله” لتشكيلةٍ تعكس بتوازناتِها وسياستِها “الانقلابَ” الذي شكّلتْه نتائج الانتخابات النيابية و”خريطة الطريق” الجديدة نحو التطبيع مع النظام السوري وتكريس انتقال لبنان من “خيمة” النأي بالنفس إلى رحاب لعبة المَحاور في المنطقة؟
 
لا نجاح لعهد عون إلا مع حكومات منسجمة النهار / اميل خوري اذا كان الرئيس ميشال عون يريد ان ينطلق عهده بنجاح بعد الانتخابات النيابية ليكون مختلفاً عن عهود سابقة، فما عليه الا ان يطلب تأليف حكومة منسجمة ومتجانسة اياً يكن شكلها وحجمها، لان الحكومة التي لم تكن كذلك، كانت فاشلة وغير منتجة ومنها ما يسمى حكومة وحدة وطنية عدا ان تأليفها يستغرق أشهراً عدة توصلاً الى حلحلة عقد التأليف.
 
عرقلة الحريري: أين العهد من “الانقلابيين”؟ النهار / بينما يراهن معظم الأفرقاء السياسيين على تزخيم المساعي لتجاوز المطبات والتعقيدات التي تعترض ولادة الحكومة الجديدة بعد عطلة عيد الأضحى وعودة الرئيس المكلف سعد الحريري الى بيروت من اجازة خاصة في الخارج، فإن المعطيات التي تتكشف تباعاً عن أزمة تأليف الحكومة لا توحي اطلاقا بأن مهمة الحريري ستكون أقل صعوبة منها في الأشهر الثلاثة الاولى لمهمته.
 
موقف عون يتقاطع مع ما يُعبّر عنه الحريري… الجمهورية / ينقل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تأكيده المتكرر في ما مفاده انه من غير المقبول استمرار هذه المراوحة القاتلة، وبقاء الوضع على ما هو عليه، لأنّ من شأن ذلك أن يفتح الباب على تداعيات قد لا يملك البلد قدرة احتوائها، فضلاً عن تأثيراتها المسيئة للعهد، وفرملة اندفاعته نحو الاصلاح المنشود او تقييدها، ووضع البلد على سكة الخروج من الازمات التي تعصف به.
 
ضغوط على الحريري لـ”التطبيع مع النظام السوري” الشرق الاوسط / نذير رضا كشف مصدر سياسي لبناني مواكب لمباحثات تشكيل الحكومة ، أن “تنسيق الحكومة العتيدة مع دمشق يمثل واحدة من العقد التي تحول دون تشكيلها”، في ظلِّ رفض الرئيس المكلف بتشكيلها سعد الحريري ، المبدئي “التطبيع مع النظام السوري”، وسط ضغوط تُمارَس عليه، في ملفات يمثل هذا الملف واحداً منها، إلى جانب حصص الأطراف السياسية في الحكومة المزمع تأليفها، تلك التي توصف بأنها عقد داخلية.
 
مصادر عون تلوّح بحلول تراعي “الدستوري” و”التسوية الكبرى”.. تنازلات متبادَلَة أم إفتراق رئاسي؟ الحياة- اللواء / لم تستبعد مصادر سياسية مطلعة ان يعاد تحريك الملف الحكومي بعد عطلة عيد الأضحى لان استمرار الوضع على ما هو عليه يترك مضاعفات.
 
رسالة “التطبيع” إلى الحريري! الجمهورية / راكيل عتيق كأنّ كلمة سرٍّ سورية خرقت الأجواءَ من دمشق الى بيروت؛ حلفاءُ النظام السوري يريدون إعادة تطبيع العلاقات بين البلدَين والحكومتين، بذريعة “الضرورات المُلِحّة، أكان بالنسبة إلى عودة النازحين، أو بالنسبة إلى الوضع الاقتصادي وإنعاشه”.
 
سفر الحريري يعني أن الحكومة مؤجلة إلى أيلول؟ السياسة الكويتية / أعطى سفر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في إجازة عيد الأضحى، مؤشراً واضحاً على أن تشكيل الحكومة بات في حكم المؤجل إلى أيلول المقبل، وربما إلى ما هو أبعد منه، طالما أن المواقف على حالها وتحديداً من جانب “التيار الوطني الحر”، الذي يرفض إعطاء “القوات اللبنانية” أربع حقائب، بينها واحدة سيادية! وهو ما يصر عليه رئيسه الوزير جبران باسيل الذي يتمسك في المقابل بتوزير النائب طلال ارسلان!
 
عون ينتظر تسلّم "التشكيلة" من الحريري الجمهورية / في غياب أي تطور إيجابي على جبهة التأليف الحكومي، يُنقل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تأكيده انه ما زال ينتظر من الرئيس المكلف سعد الحريري تسليمه تشكيلة وزارية، خصوصاً أنه قد حان أوان إعدادها ولم يعُد جائزاً بقاء الوضع على ما هو من مراوحة ودوران في الحلقة المفرغة.
 
ماذا قصد نصرالله من رسائله للحريري وهل وافق باسيل حقاً على 10 وزراء؟ الجمهورية / عماد مرمل على رغم أنّ مساحة الشأن الداخلي لم تكن واسعة في الخطاب الأخير للأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله، ألّا انّ الحيّز الذي خصصه لهذا الشأن كان «مكثفاً» بالمعنى السياسي، وانطوى على رسائل هامّة، خصوصاً الى الرئيس المكلّف سعد الحريري.. فما هو مضمونها وماذا قصد «السيد» منها؟
 
أوساط الرئيس المكلف: الحريري لا يمشي بالتهديد.. فليعيدوا حساباتهم الأنباء الكويتية, الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية / كشفت أوساط قريبة من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، أن “وضع حلفاء دمشق وطهران شرط العودة إلى تطبيع العلاقات مع النظام السوري ، بالتأكيد لن يسهل تأليف الحكومة .
 
أوساط الحريري: البوابة الروسيّة لنا والسوريّة لكم الجمهورية / مرلين وهبة بعد معلومات عن عزم وزير الخارجية جبران باسيل زيارة موسكو نهاية الاسبوع الحالي، لفت المراقبين مسارعة الرئيس سعد الحريري لإرسال ممثله السياسي في روسيا جورج شعبان لمقابلة وزير الخارجية بوغدانوف قبل وصول باسيل الذي، كما تفيد المعلومات، لم ينسّق رحلته مع رئيس الحكومة متخطّياً الأصول الدستورية التي تحتّم على وزير في الحكومة إبلاغ رئيس الوزراء ببرنامج عمله وملفّاته لاسيّما في الخارج، فكيف اذا تضمّنت ملفّاً شائكاً كملف عودة النازحين الذي تعهدت روسيا بمتابعته عبر تشكيل لجان روسية لبنانية.
 
الحريري استقبل السفير الالماني في زيارة وداعية وكالات / استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم الخميس في بيت الوسط السفير الالماني مارتن هوث في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية في لبنان وكانت مناسبة تم خلالها عرض آخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
 
النائب جنبلاط: لقاء ايجابي مع الحريري وكالات / غرد رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب تيمور جنبلاط، عبر حسابه على “تويتر”، عن اللقاء مساءً في “بيت الوسط”، قائلا: “لقاء إيجابي مع دولة الرئيس المكلف سعد الحريري تداولنا خلاله في أبرز الملفات المهمة وعلى رأسها تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، وضمان صحة التمثيل عبر اعتماد معيار ثابت هو نتائج الانتخابات”.
 
الحريري يشعر بالمرارة السياسة الكويتية / كشفت مصادر مقربة من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، لـ”السياسة”، أن “مواقفه الأخيرة تعكس مرارة كبيرة من الواقع المتصل بالتشكيل، بسبب تعنت الأطراف وعدم استعدادها لتقديم تنازلات من أجل تسهيل الولادة الحكومية”، مشيرة إلى أن “المعطيات لا توحي بولادة قريبة للحكومة، طالما استمر التعنت والابتزاز”، ومشددة في الوقت نفسه، على أن “الرئيس المكلف لن يرضخ للتهويل الذي يمارس ضده، ولا يمكن لأحد دفعه باتجاه التطبيع مع النظام السوري”.
 
تبادُل “خطوط حمر” بين الحريري ونصر الله “على ضفة” العناصر الخارجية للأزمة الحكومية الراي الكويتية / ليندا عازار من خَلْفْ ظَهْرِ الكلام في بيروت عن عدم وجود تدخّلات خارجية في تشكيل الحكومة الجديدة، فإن الوقائع التي سُجلت في هذا الملف في الساعات الأخيرة ظهّرتْ التداخُل الأكيد بين أحد أبرز الاستحقاقات التي تُقاس عليها التوازنات السياسية في البلاد وبين “قوس الأزمات” الإقليمية و”استقطاعات النفوذ” في المنطقة.
 
الحريري على تفاؤله اللواء / تعقد كتلة “المستقبل” اجتماعاً الثلثاء لبحث تطورات مسألة تأليف الحكومة على ان يعلن الرئيس المكلف سعد الحريري بنفسه ما يتعلق برؤيته او ما يتوافر لديه من معطيات.
 
ترقب لزيارة الحريري عون حاملاً مسودة حكومية منقحة السياسة الكويتية / بانتظار أن يزور الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا، حاملاً معه مسودة حكومية منقحة، لإطلاع رئيس الجمهورية ميشال عون عليها، لم تحدث الاتصالات التي أجراها الحريري في الساعات الماضية، أي خرق في الجدار، في ظل اتهامات متبادلة من القوى السياسية للخارج بعرقلة التأليف الذي يتحضر لدخول شهره الرابع، وسط مراوحة قاتلة، بالرغم من الحديث عن إمكانية حصول تطور إيجابي في الأيام القليلة المقبلة.
 
هل يزور الحريري بعبدا قريباً؟ الجمهورية / في الوقت الذي غابت الحركة المتصلة بالتشكيلة الحكومية عن «بيت الوسط» وقصر بعبدا، ترددت معلومات مساء امس عن احتمال أن يزور الرئيس المكلف سعد الحريري قصر بعبدا في اليومين المقبلين فور انتهائه من جولة الإتصالات التي بدأها، والتي تنتظر ان تكتمل باللقاء المرتقب مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط او من يمثّله بعدما التقى الوزير ملحم الرياشي يوم السبت موفداً من رئيس حزب «القوات اللبنانيّة» سمير جعجع.
 
«الجمهورية» تنشر وقائع من المفاوضات الصعبة ماذا عرض برّي والحريري .. وكيف ردّت «القوّات»؟ الجمهورية / عماد مرمل يستمرّ الكرّ والفرّ بين القوى المعنيّة بتأليف الحكومة، على وقع عروض ومناورات متبادلة في الغرف المغلقة وخارجها، في انتظار أن تختمر التوليفة الدقيقة التي تجمع الواقعية الداخلية مع التسهيل الخارجي، فيقتنع حينها كلّ طرف بما يستحقّه، بعيداً من السقوف المرتفعة والطموحات المبالغ فيها. ويمكن القول انّ حراك الأيام الماضية ضخّ في عروق المفاوضات أفكاراً عملية لمعالجة بعض العقد المستعصية وتدوير الزوايا الحادة، لكنّ تلك الأفكار لا تزال بحاجة الى المزيد من الجهد والتفعيل، قبل أن يكتسي عظمها «اللحم السياسي».
 
“شبه السيادية”: عرض مرفوض الجمهورية / ملاك عقيل تكاد تنقضي ثلاثة أشهر على تكليف الرّئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة ، لكنّ المأزق الوزاري اكتسب درجة من “المناعة” على الحلّ لدرجة لم يمنع القوى السياسية المعنية مباشرة بعملية تأليف الحكومة من إلغاء إجازاتهم والسفر الى الخارج في “عزّ” الورطة الحكومية!
 
علوش: كلام باسيل شعبوي لجمهوره الحائر.. وليونة الحريري أفضل ردّ على عنترياته الشرق الاوسط / لا شك أن تيار “المستقبل”هو أكثر المعنيين بالتهديد بـ”ورقة الشارع”، وهو يراقب هذه المستجدات ويقيمها من المنظار السياسي والأمني أيضاً،ويرى القيادي في “التيار” النائب السابق مصطفى علوش ، أن كلام الوزير جبران باسيل في هذا الإطار “يأتي ضمن المنطق الشعبوي لخلط الحابل بالنابل”، معتبرا في حديث إلى صحيفة “الشرق الأوسط”، أن “التوازنات اللبنانية لا تتساوى والحالة الشعبوية التي يلجأ إليها باسيل”.
 
الحريري يتابع مشاوراته هذا الأسبوع متسلحا بأفكار جديدة الجريدة الكويتية- السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية قريبة من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، أنه سيتابع مشاوراته هذا الأسبوع وبزخم من أجل الإسراع في تأليف الحكومة ، بعدما تكونت لديه أفكار جديدة من شأنها المساهمة في إزالة العقبات التي لا تزال تعترض التشكيل، بعد اللقاء الذي عقده مع الوزير جبران باسيل ، وما نجم عنه من تحريك لعجلة المشاورات المتصلة بالتأليف.
 
الحريري وضع جعجع في صورة لقائه باسيل.. ولا حلول عملية اللواء / افادت مصادر مسؤولة في “القوات اللبنانية” لـ”اللواء” ان الرئيس المكلف سعد الحريري كان على تواصل مع الدكتور سمير جعجع لوضعه في ظروف ونتائج اللقاء مع الوزير جبران باسيل ولعرض بعض الافكار التي جرى تداولها في اللقاء. “حرصا من الرئيس المكلف على وضع الحكيم في صورة التطورات واللقاءات التي تحصل”.
 
بري وحزب الله تحرّكا أخيرا على خط التأليف.. فهل الفرج قريب؟! مخارج العقد قيد البحث والحريري يسعى لـ"سلّة" تفاهمات حكومية متكاملة المركزية / لم يكن اللقاء الذي جمع أمس في بيت الوسط الرئيس المكلف سعد الحريري الى رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وليد ساعته، بل أتى ليتوّج سلسلة اتصالات حصلت في الايام الماضية بعيدا من الاضواء وعلى أكثر من محور، منها إيفاد الحريري الوزير غطاس خوري الى قصر بعبدا، قبل ان يحطّ شخصيا في عين التينة أمس معلنا انه طلب مساعدة الرئيس نبيه بري في تفكيك العقد الحكومية، وأنه وجد آذانا صاغية واستعدادا للتجاوب لدى رئيس المجلس.
 
“الإشتراكي” ينظر بإيجابية الى حراك الحريري الجمهورية / قالت مصادر الحزب التقدمي الإشتراكي ، إنها تنظر بإيجابية الى حراك الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، الذي يسعى الى حلحلة العقد التي استولَدتها بعض الأطراف الهادفة للالتفاف على نتائج الإنتخابات النيابية الأخيرة، من خلال اختزال التمثيل الوزاري المُحقّ لبعض القوى، وفي طليعتها الحزب “التقدمي الإشتراكي”.
 
مصدر قواتي: نسهّل التشكيل… والحريري متفهّم لمطالبنا الديار / لا يزال تشبّث القوى السياسية بمطالبها وحقوقها، من وجهة نظرها، على حاله، ما يجعل تشكيل الحكومة يتأخّر أكثر فأكثر. مرّ شهران ونصف الشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة ولم يحصل حتى الآن أي تقدّم في ما يتعلّق بحلحلة العقد المارونية والدرزية والسنيّة. ولكي يُبعد البعض المسؤولية عن القادة السياسيين والكتل النيابية يتحدّث عن وضع إقليمي ضاغط وارتباط تأخير تشكيل الحكومة به من دون أي تفسير لهذا الأمر.
 
الرئيسان لا يُبادران! الجمهورية / قالت مصادر وزارية معنية بالتأليف لـ”الجمهورية”: انّ المسؤولية يتقاسمها الشريكان في التأليف، أي رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، فكلاهما يقاربان هذا الملف، كلّ من زاويته، ولا يبادران في اتجاه اي حلحلة، وكلاهما يرمي المسؤولية على الآخر. وفي النهاية كلاهما محشوران فلا رئيس الجمهورية يستطيع ان يحتمل ان يبقى عهده مشلولاً حكومياً، وتبعاً لذلك لا يستطيع ان ينأى بنفسه عن واجب القيام بمبادرة تنتشل الحكومة من حقل التعقيدات العالقة فيه، ولا الرئيس المكلّف يستطيع ان يبقى مُستنكفاً عن التحرّك الفاعل الجدي والمجدي والمبادرة الى طرح افكار وحلول ومخارج تكسر حلقة التعطيل، وتدفع في اتجاه التأليف.
 
“حراك متجدد” للحريري… الجمهورية / برز في الساعات الماضية حراك متجدد بدأه الرئيس المكلف سعد الحريري، قالت مصادر مواكبة لملف التأليف انّ هذا الحراك لم تفصح عن ماهيته، وفي اي اتجاه سيدور، وهو على الرغم من كونه حراكاً خجولاً حتى الآن، فإنه قد يمهد للقاء قريب بين الحريري وبين رئيس الجمهورية ميشال عون، خصوصاً ان الرئيس المكلف، وكما تكشف المصادر، أوفد في الساعات الاخيرة الوزير غطاس الخوري الى قصر بعبدا، من دون ان ترشح اي معطيات حول نقاط البحث التي تمّ بحثها في القصر الجمهوري. وتبعاً لذلك، لم تستبعد المصادر قيام الحريري بجولة جديدة من الاتصالات مع “القوات اللبنانية” و”الحزب التقدمي الاشتراكي”.
 
الحريري يستلم “الداخلية” شخصيًا؟ الانباء الكويتية / يبدو ان “التيار الوطني الحر” وضع ثمنا لتنازله عن حقيبة وزارة الخارجية السيادية الى “القوات اللبنانية” يتمثل في الحصول على حقيبة وزارة الداخلية، المصنفة ضمن الحصة السنية، والتي في معلومات “الأنباء” ان الرئيس سعد الحريري يفكر في الاحتفاظ بها لنفسه هذه المرة اسوة برؤساء حكومة سابقين، بعدما باتت واضحة صعوبة عودة النائب نهاد المشنوق الى هذا الموقع، في حين لا يبدو الرئيس عون متحمسا لإعطاء “القوات” وزارة سيادية، ولذلك يترك التفاصيل على عهدة صهره الوزير باسيل.
 
الحريري لن يعتذر… وسيُواجِه بحكومة تكنوقراط الجمهورية / راكيل عتيق يبدو أنّ “تشكيلة” ضغوطاتٍ تمنع ولادة تشكيلة الرئيس المُكلّف سعد الحريري . فقد اقترب التكليفُ من شهره الثالث ولم يُعرَف بعد جنسُ المولود الجديد. والعُقد الداخلية المُرتبطة بالحصص إضافةً إلى إصرار الدولة السورية على مرورِ مبادراتِ عودة النازحين عبرَها، فضلاً عن التواصل والتنسيق بين مسؤولين لبنانيين والنظام السوري ، والشعور بأنّ رئيسَ الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسَ “التيار الوطني الحر” جبران باسيل يحشران الحريري… كلّها وقائع تخفي “محاولةً لكسر المعادلات”. فيشعر الحريري وكأنّ “عام 2011 يلوح من جديد في الأفق، وبدل القيام بانقلاب، يتمّ دفعُه ليرفعَ يديه ويعتذر عن التأليف”.
 
مصادر “القوات”: التسليم لن يتحقق لا اليوم ولا في المستقبل.. ونثمّن جهود الحريري المستقبل / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية”، “انّ الحكومة عالقة في عنق الزجاجة، ولا مؤشرات توحي بإمكانية الخروج من مربّع التأزم الحاصل بسبب تمسّك أحد الأطراف بوجهة نظره ودعوته القوى الأخرى إلى التسليم بشروطه، الأمر الذي لن يتحقق لا اليوم ولا في المستقبل”.
 
الهوة ما زالت عميقة بين عون والحريري؟ السياسة الكويتية- اللواء / أبلغت مصادر وزارية في حكومة تصريف الأعمال، أن “الهوة ما زالت عميقة بين وجهتي نظر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون ، بشأن تشكيل الحكومة ، وبالتالي فإنه لا حكومة في المدى المنظور، وربما يتم تأجيل إعلان الولادة الحكومية إلى أيلول المقبل، حتى يصار إلى إزالة العقبات الداخلية والإقليمية التي تؤخر الولادة”.
 
الحريري ترأس اجتماعا ركز على سبل تنشيط معرض رشيد كرامي وكالات / ترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ظهر اليوم في "بيت الوسط"، اجتماعا حضره وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري، رئيسة المنطقة الاقتصادية الخاصة ريا الحسن، رئيس مجلس ادارة معرض رشيد كرامي الدولي اكرم عويضة ومستشار الرئيس الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة.
 
الحريري يستهجن الكلام عن “جبهة سياسية ضد العهد”.. و”القوات”: اتهام باطل وتضليل.. و”الإشتراكي”: همّنا البلد الجمهورية / استهجنت أوساط قريبة من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، ما يتردد في بعض المجالس السياسية حول شكوى رئاسية مما سَمّته تشكيل جبهة سياسية ضد العهد ، تضم تيار “المستقبل” و”القوات اللبنانية” والحزب “التقدمي الإشتراكي”.
 
الحريري يشكو من “المطالب التعجيزية” اللواء / اعتبرت الأوساط القريبة من بيت الوسط، ان “العقد مفتعلة”، وان المطالب المطروحة، تعجيزية وأكثر، الا ان ذلك، لا يمنع الرئيس المكلف سعد الحريري من متابعة الاتصالات لفك الحصار عن تأليف الحكومة، وتدوير الزوايا لإخراج التشكيلة من عنق المطالب الممكنة، أو غير المقبولة وغير المسبوقة بمفاوضات الـ75 يوماً الماضية.
 
خارطة طريق “التيار” تجرّد الحريري من صلاحياته اللواء / لاحظت الأوساط السياسية ان خارطة الطريق التي يرسمها “التيار الوطني الحر”، تجرّد الرئيس المكلف سعد الحريري من قدرته على المبادرة، فما هو المعيار الواحد، وكيف يتم الاستناد إلى نتائج الانتخابات، وكيف يتم التجاوب مع مطالب الكتل، التي تفوق قدرة النظام الوزاري على الاستجابة لها..
 
عون ينتظر الحريري اللواء / أشارت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية إلى ان الرئيس ميشال عون ينتظر الرئيس المكلف سعد الحريري ليقدم له صيغة حكومية من 24 وزيراً أو 30، على ان تراعي المعايير التي حددها الرئيس عون في خطابه في الفياضية، والتي تتركز على الانصاف.
 
مصادر “لبنان القوي”: على الحريري أن يحسم أمره السياسة الكويتية / شددت مصادر نيابية في تكتل “لبنان القوي” لـ”السياسة”، على أن الكرة أصبحت في ملعب الرئيس المكلف سعد الحريري، بعد قبولنا بمنح “القوات” حقيبة سيادية، وهذا الأمر سيساعد في حلحلة العقد التي تعترض التأليف، وبالتالي على الرئيس المكلف أن يحسم أمره ويبادر إلى الإسراع في التشكيل، لأن البلد لم يعد يحتمل المزيد من المراوحة على هذا الصعيد، بالنظر إلى التحديات الكثيرة التي تنتظره على أكثر من صعيد.
 
السيد مغردا: انقلب الحريري على عون ونام تأليف الحكومة تويتر / غرد النائب اللواء جميل السيد، عبر حسابه على "توتير"، بالقول: "كما هي، يرى بعض العرب بالرئيس عون حليفا لحزب الله! إشتكى جعجع وجنبلاط بأن الحريري مستميت لرئاسة الحكومة وأنه سلم البلد للرئيس عون أي للحزب! تلقى الحريري إيعازا بتلبية طلبات ج - ج في تشكيل الحكومة وإلا. انقلب الحريري على الرئيس عون تجنبا للقصاص ونام تأليف الحكومة".
 
الحريري يُحذِّر: «رح يفرط العهد»! الجمهورية / ملاك عقيل رغم سوداويّة المشهد الحكومي تشي معطياتُ الساعات الأخيرة باحتمال حصول لقاء بين الرئيس المكلّف سعد الحريري والوزير جبران باسيل قريباً. ويلتقي الطرفان في ظلّ انقطاع جسور التواصل تماماً بين باسيل ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع وحتى مع أي من ممثليه.
 
“القوات” تنفي أنها العقدة: زيارات “بيت الوسط” لدعم الحريري اللواء / لينا الحصري زيلع لا تزال طبخة تأليف الحكومة تحتاج الى مزيد من الوقت لكي تنضج ، رغم تدخل كبار طباخي السياسة، والاستعانة بمعظم تقنيات الطبخ. فالرئيس المكلف سعد الحريري لا يزال يبذل جهوده الاستثنائية للوصول الى نهاية سعيدة لعملية التأليف، ولكن يبدو ان كل المعطيات المتوافرة لديه لا تبشر بإمكانية تسهيل مهمته، خصوصا ان المشاورات كلما اقتربت للنضوج تعود الى المربع الاول.
 
الحريري وباسيل: أزمة «صداقة» وتسوية! الجمهورية / ملاك عقيل أظهر خطاب رئيس الجمهورية ميشال عون في عيد الجيش أنّ مشكلة الرئيس المكلّف سعد الحريري الحقيقية ليست مع وزير الخارجية جبران باسيل بل مع عون نفسه. الجفاء المتبادل بين «دولته» و»معاليه» ليس سوى الإنعكاس المباشر لأزمة التكليف على خط بعبدا - بيت الوسط.
 
الحريري: لن أقبل بأن يُهزم جنبلاط! الجمهورية / تُشير مصادر قريبة من الرئيس المكلف سعد الحريري، الى أن الحريري اكد امام نواب في تيار “المستقبل”، انه على الخط الحكومي “لن أقبل ابداً بأن يُهزم رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، ولست انا وحدي في هذا الأمر بل غيري ايضاً”. في اشارة غير مباشرة الى الرئيس نبيه بري، وهو ما تؤكده مصادر نيابية اشتراكية.
 
من يتصل أولاً؟ الجمهورية / فيما بقيت خطوط التواصل مقطوعة بين الرئيس المكلف سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، رد عاملون على مطبخ التأليف السبب الى انّ “من يتصل اولاً، فكلاهما ينتظر الآخر لأن يبادر الى الاتصال به”.
 
الحريري توقف عند كلام عون ألا يكون لفريق الغلبة على الاخر النهار / أبلغ مطلعون على حركة الرئيس المكلف سعد الحريري “النهار” ان الاخير توقف عند كلام رئيس الجمهورية ميشال عون ألا يكون لفريق الغلبة على الاخر، ليستمر في تواصله لتمثيل عادل فلا يعتبر فريق سياسي انه حقق انتصاراً.
 
مصادر مقربة من بعبدا تشكك بنوايا الحريري النهار / أشارت مصادر مقربة من بعبدا لـ”النهار” إلى أن حركة الرئيس المكلف سعد الحريري لا توحي باستعجاله التأليف، وإنه يتعامل مع الملف ببرودة تنمي الشكوك في نيته في تأليف حكومة أو انه يتعمد التأخير لاسباب مجهولة قد يكون بعضها خارجياً.
 
الجمالي: الحريري لن يعتذر السياسة الكويتية / استبعدت عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب ديما الجمالي ولادة قريبة للحكومة، بسبب “عدم وجود حلول جدية وللضغوطات التي تُمارس على الرئيس الحريري” الذي يقوم كما قالت لـ“السياسة” بـ”جهود مضنية لتشكيل الحكومة”، مشيرة إلى أن “ما يعيق التأليف يتمثل بعدم استعداد الأطراف لتقديم تنازلات من أجل مصلحة البلد”.
 
ضغوط لدفع الحريري إلى الاعتذار عن عدم تشكيل الحكومة العرب اللندنية / خيمت أزمة التشكيل الحكومي على أجواء الاحتفال بعيد الجيش اللبناني الـ73، في ظل ضغوط يتعرض لها رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري تارة بسحب التكليف منه رغم أن ذلك مخالف للدستور اللبناني وتارة أخرى ببدأ المجلس النيابي مهامه التشريعية في ظل حكومة تصريف أعمال.
 
عون من الفياضية: أؤكد عزمي بالتعاون مع الحريري على إخراج البلاد من أزمة تأخير ولادة حكومة جامعة دون تهميش اي مكون وكالات / ألقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، كلمة امام الضباط المتخرجين بعد تأديتهم قسم اليمين، قال فيها: “مع رفع يمينكم وتلاوة قسمكم، تبدأ مرحلة جديدة في حياتكم، الأولوية فيها دوما للوطن، ستبذلون خلالها الكثير من العرق وربما الدماء، وستقدمون الكثير من التعب والتضحيات، فهذه رسالتكم وهذا قدر الأبطال.
 
الحريري يرفض التطبيع مع النظام السوري ويتمسك بـ”النأي بالنفس” الجريدة الكويتية / شكلت تغريدة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري عبر “تويتر” أمس، محاولة لفرملة “الهجمة” السياسية تجاه دمشق من جانب حلفائها، في محاولة لتطبيع العلاقات بين البلدين.
 
الحريري متمسك بلاءاته الثلاث: لا لحكومة أكثرية.. لا لأثلاث معطّلة.. ولا لمعايير إلا الدستور الراي الكويتية / لن يكون النصاب الدستوري مكتملاً اليوم على المنصة الرئيسية للاحتفال الذي يقام لمناسبة عيد الجيش اللبناني، إذ إنه إلى جانب رئيسيْ الجمهورية العماد ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري ، سيجلس سعد الحريري “رئيس الحكومتين”، الأولى مستقيلة والثانية لم تولد بعد.
 
أوساط “التيار” لا تستبعد لقاء الحريري – باسيل خلال أيام السياسة الكويتية / رغم أن الأبواب موصدة أمام إحداث خرق في جدار الأزمة الحكومية الموصدة، إلا أن خيار المفاجآت وارد في أي لحظة، في بلد مثل لبنان كانت التسويات فيه وليدة ربع الساعة الأخير.
 
سلسلة إستقبالات للحريري في “بيت الوسط” وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم الثلثاء في “بيت الوسط” سفير قطر في لبنان علي بن حمد المري في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه في لبنان.
 
الحريري: سبحان الله… بعضهم يركض للذهاب الى سوريا قبل النازحين تويتر / غرّد رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري عبر حسابه على “توتير” بالقول: “بعض السياسيين بلبنان راكضين يروحو عسوريا قبل النازحين … يا سبحان الله، مدري ليش”.
 
لقاء الحريري - باسيل ليس «مفتاح» الحكومة الجمهورية / ملاك عقيل على مدى أيام تمّ التحضير لاحتفال عيد الجيش غداً في الفياضية في حضور الرؤساء االثلاثة، من دون الأخذ في الاعتبار أيّ طارئ من خارج السياق كولادة الحكومة في اللحظات الأخيرة.
 
عون والحريري متوافقان على حكومة وحدة وطنية السياسة الكويتية / على وقع غياب أي مؤشر على ولادة قريبة للحكومة التي ما زالت أسيرة الشروط والشروط المضادة، وفي ضوء استبعاد عقد لقاء قريب بين الرئيس المكلف سعد الحريري والوزير جبران باسيل، ما يجعل الحكومة مستبعدة هذا الأسبوع، ردت أوساط مقربة من الرئيس الحريري، عبر “السياسة”، عما يتم تداوله عن توجه لتشكيل حكومة أمر واقع، بالتأكيد أن “الرئيس الحريري لن يشكل إلا حكومة وحدة وطنية، بصرف النظر عن الأعداد، لأن الظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة،
 
الحريري إستقبل فوشيه في “بيت الوسط” وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم الإثنين في “بيت الوسط” السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه وعرض معه الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا.البنك الدولي واستقبل الرئيس الحريري نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج والمدير الاقليمي للبنك ساروج كومار جاه وممثلة البنك في لبنان منى فوزي، وجرى عرض للاوضاع الاقتصادية والمالية ومشاريع البنك في لبنان.
 
عشاء يجمع ساركوزي بالحريري وجنبلاط وكالات / نشر النائب السابق وليد جنبلاط على حسابه عبر “تويتر”، صورة تجمعه مع الرئيس فرنسي السابق نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني، ورئيس الحكومة المكلف سعدالحريري، وأرفق الصورة بهذه العبارة: “عشاء مع رئيس فرنسا السابق نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني .ان الشيخ سعد الحريري كان صاحب الدعوة وكنت برفقة زوجتي نورا .الاحد في 29 تموز 2018”.
 
“تخندقٌ” ومناوراتٌ و”كمائن” لمحاصرة الحريري على جبهة تشكيل الحكومة الراي الكويتية / أكدت تطوراتُ الساعاتِ الماضية في لبنان المؤكَّد لجهة أن تشكيل الحكومة الجديدة يُراوِح في المأزق، وأن “هبّاتِ التفاؤل” التي تُشاع بين الحين والآخر ليست سوى مناوراتٍ في سياق محاولةِ كل طرفٍ رمي كرةِ المسؤولية عن استمرارِ التعقيدات في ملعبِ الآخَر، ليَبْقى هذا الملف مفْتوحاً على لعبة “عضّ أصابع” يصْعب التكهّن بنهاياتها.
 
باسيل يرمي الكرة في ملعب الحريري.. وأوساط الأخير: لن تكون “حكومة أمر واقع” السياسة الكويتية, القبس الكويتية, اللواء, صحيفة الجمهورية / تزداد صورة المشهد الحكومي ضبابية، مع تراجع الآمال بولادة قريبة للحكومة التي باتت تتأرجح بين هبة تفاؤلية وأخرى تشاؤمية، في ضوء تعثر اللقاء الذي كان منتظراً بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، الذي تقول مصادره إن الكرة في ملعب الاول، باعتباره المسؤول عن التشكيل.
 
ولادة الحكومة بحاجة إلى “طلقة” قوية وترقب لـ”جديد” الحريري اليوم الانباء الكويتية / ولادة الحكومة الجديدة مرتبطة بلقاء الرئيس المكلف سعد الحريري بالوزير جبران باسيل ، وفق ما اشار الرئيس ميشال عون للرئيس الحريري في لقائهما الاخير، والنائب نقولا صحناوي المقرب من باسيل يقول ان اللقاء متاح، لكن عندما يكون هناك جديد يستدعيه، خصوصا من التواصل الهاتفي و”الواتسابي” قائم بين الرجلين، ويرد عليه نائب “المستقبل” السابق مصطفى علوش بأن ما بين الرئيس عون والوزير باسيل تبادل ادوار.
 
تقييم رئاسي لـ”المبادرة الروسية”: عودة النازحين أولولية.. والموقف اللبناني الموحد عامل تسهيل الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, القبس الكويتية, صحيفة الجمهورية / وسط ترقب الأوساط الرسمية والسياسية لمهمة الوفد الديبلوماسي والعسكري الروسي في لبنان الذي بدأ لقاءاته أمس مع المسؤولين اللبنانيين، استهلها بالاجتماع إلى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، بما يتصل بالمبادرة الهادفة لإعادة النازحين إلى سوريا ، أبلغت مصادر بارزة في حكومة تصريف الأعمال، أن المسألة تحتاج إلى وقت وجهد، قبل الحديث عن خطوات ملموسة لإعادة النازحين.
 
أوساط عون والحريري: أجواء تشكيل الحكومة إيجابية و”الدخان الأبيض” قريب! الجريدة الكويتية, الراي الكويتية, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / مع توقع عودة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى قصر بعبدا اليوم، للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واستكمال البحث في موضوع تأليف الحكومة الذي شهد تطوراً إيجابياً ملموساً، أعربت مصادر قريبة من الرئاسة الاولى ، عن ارتياحها للمستجدات على صعيد المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة.
 
عون يجتمع بالوفد الرئاسي الروسي في حضور بري والحريري وكالات / يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الرابعة بعد الظهر اليوم الخميس، اجتماعًا في قصر بعبدا، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف سعد الحريري، مع الوفد الرئاسي الروسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين الكسندر لافرنتييف، للبحث في المقترحات الروسية لتأمين عودة النازحين السوريين الى اراضيهم.
 
إجتماع بين الحريري والوفد الروسي في بيت الوسط وكالات / عقد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم الخميس في “بيت الوسط” اجتماعًا مع الوفد الروسي الديبلوماسي والعسكري المكلف متابعة موضوع النازحين السوريين برئاسة الممثل الخاص للرئيس الروسي الى سوريا الكسندر لافرنتييف وحضر عن الجانب اللبناني وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وزير شؤون النازحين معين المرعبي، الوزير السابق باسم السبع ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان.
 
مصادر “القوات”: الحريري ثابت… ولا مقترحات جديدة الشرق الاوسط- القبس / عنوانان بارزان حتّما لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، بعد فترة من الانقطاع تخللتها تسريبات مواقف تصعيدية متبادلة بين الطرفين في ما يتعلق بصلاحيات الرئاستين الأولى والثالثة في عملية تأليف الحكومة ، إضافة الى التباين في نظرة الفريقين الى المهل الدستورية: مقترح حكومي حمل بعض التعديلات عن الصيغة السابقة التي تقدم بها الحريري، وملف النزوح السوري الذي يتصدر واجهة الحدث اللبناني، علماً ان وفدا روسياً دبلومسياً وعسكرياً رفيعاً يحضر اليوم الى بيروت للقاء المسؤولين اللبنانيين وبحث المبادرة الروسية الخاصة بالنازحين.
 
ضاهر: الحكومة قريبة إذا التزموا الدستور وبعيدة لو حاولوا ابتزاز الحريري السياسة الكويتية / لفت النائب السابق خالد ضاهر إلى أن “شهية الإستيزار ومحاولة الاستئثار بالسلطة، تعرقلان تشكيل الحكومة”، لكنه أشار إلى أن “الرئيس المكلف متمسك بصلاحياته وأداء دوره الوطني وحرصه على المصلحة الوطنية. ولذلك سمعنا أصواتاً لبنانية تدين بالولاء للنظام السوري، تحاول الضغط على الرئيس الحريري لإخضاعه وتجاوز صلاحياته، وهذا ما لا يمكن أن يتسامح به أو يعطيهم ما يريدون، والذي هو خروج عن الدستور، عدا عن كونه تجاوزاً للتوازن الوطني”.
 
السيد للحريري: إذا مسؤوليتك ما بتجبرك بتأليف الحكومةاخلاقك لازم تجبرك وكالات / رد النائب جميل السيد، عبر حسابه على تويتر، فقال: "الحريري: مهلة التكليف مفتوحة وما حدا بيجبرني!. اولا: 112 نائبا كلفوك بتأليف الحكومة بإسم الشعب، سنة وشيعة ودروز ومسيحيين! ثانيا: كلامك هيدا مش بطولة ولا مرجلة، ‏كلامك إهانة وتحقير للنواب والبلد والناس! ثالثا: إذا مسؤوليتك تجاه البلد والناس ما بتجبرك بتأليف الحكومة، ‏أخلاقك لازم تجبرك".
 
الحريري لعون: “هذه تشكيلتي”! الجمهورية / شاع في بعض الأوساط السياسية ليلَ الثلثاء أنّ الرئيس المكلف سعد الحريري، وبعد الجمود والمراوحة في تأليف الحكومة، يتّجه إلى حسمِ موقفه من هذه العملية الدستورية، حيث سيزور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال الساعات المقبلة طالباً المساعدة على اتّخاذ قرارات نهائية في شأن التأليف، لأنّ الوقت لم يعُد يتيح الانتظار.
 
لا سحب للتكليف من الحريري والدستور واضح وصريح السياسة الكويتية / في غمرة الكلام المتزايد والتسريبات الإعلامية عن وجود رغبة لدى أطراف في الحكم، بإيجاد مبرر قانوني لسحب تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيل الحكومة، أكدت مصادر قريبة من رئاسة الجمهورية لـ”السياسة”، أن لا صحة لكل ما يقال بهذا الشأن، لأن الدستور واضح ولا يقول بسحب التكليف من الرئيس المكلف، مشددة على أن التواصل قائم بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس الحريري، لكنها في الوقت نفسه، أشارت إلى أن الأمور طالت ولا بد بالتالي من حسم عملية التشكيل والمباشرة باتخاذ الخطوات التي تساهم في الخروج من نفق التأليف .
 
حملة “إلغاء المحكمة الدولية” لمحاصرة الحريري الجريدة الكويتية / يتأخر تأليف الحكومة، بالخلاف حول التوجه السياسي لها في المرحلة المقبلة، إذ إن العلاقة مع سوريا وإعادة النازحين سيكونان من أهم العناوين وأولها طرحاً في مجلس الوزراء، في ظل التباين السياسي الكبير حول هذه النقاط، خصوصاً بين الرئيس المكلف سعد الحريري والأكثرية الحكومية المفترضة. ومع الدعوات المتصاعدة الى وضع “النأي بالنفس” جانباً، وإعادة تفعيل العلاقات اللبنانية- السورية من باب إعادة النازحين السوريين،
 
اعتماد الحريري “الخيار الروسي” لإعادة النازحين يُحْبِط محاولة جرّ لبنان للتطبيع مع النظام السوري الجريدة الكويتية, الراي الكويتية / … أطفأنا المحرّكات. هكذا بدا المَشهد في بيروت أمس وتحديداً في المّقار المعنية بمسار تأليف الحكومة الجديدة والتي كانت في ما يشبه “التقاط الأنفاس” بعد “العصْف” السياسي الذي انطوى معه الأسبوع الماضي وتَرقُّب “مفاعيله” على عملية “عضّ الأصابع” التي تدور ظاهراً على معادلاتٍ رقمية في حين أنها تحمل في جوهرها أبعاداً تتصل بحساباتٍ إقليمية لم يكن لبنان واستحقاقاته السياسية الكبرى يوماً بمنأى عنها.
 
عون يُرحّب بـ”المقترحات الروسية” بشأن النازحين السوريين اللواء- الجمهورية / الواضح أنّ لبنان يرصد تطوّرات ملف النازحين السوريين الضاغط، ويسعى لتوفير عودةٍ سريعة للنازحين والتخفيفِ من العبء الذي يشكّلونه على أكثر من صعيد.
 
كرم: الضغط على الحريري للتخلي عن “القوات” و”الإشتراكي” فشل الديار / أكد أمين سر تكتّل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم ، أن “القوات اللبنانية” تؤيّد المعادلة التي طرحها الوزير جبران باسيل ، حول نسبة التأييد الشعبي الذي تظهّر في الإنتخابات النيابية لكل حزب، لأنه بحسب هذه المعادلة يحق لـ”القوات” بأن تتمثّل بخمس وزراء في الحكومة المقبلة.
 
تشكيل الحكومة إلى المأزق فهل يتم إحراج الحريري لـ… إخراجه؟ الراي / اشتدّي أزمة تنفرجي أم تنفجري؟… سؤالٌ أطلّ عشية دخول ملف تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان شهره الثالث، وسط مؤشراتٍ لغياب أي أرضيةٍ تَسمح بإحداث خرْق في جدار التعقيدات التي تتحكّم بمسار التأليف، وتَزايُد المَخاوف من تَدَحْرج “كرةِ” تصعيدٍ سياسية – دستورية تضع البلاد أمام وقائع جديدة يصعب التكهّن بمنزلقاتها.
 
تشكيل الحكومة بات قريبًا… الحريري: عندما نضع خلافاتنا جانباً ننجح في تحقيق العديد من الإنجازات وكالات / اكد الرئيس المكلف سعد الحريري ان تشكيل الحكومة بات قريبا، وشدد على أهمية احترام التوافق بين معظم المكونات والأحزاب بسبب التنوع والتعددية في لبنان، وقال: “لا يمكن تشكيل حكومة على قاعدة اكثرية وأقلية، وقد جربنا هذا الامر في الماضي ولم ننجح، لذا فالتوافق هو الحل الوحيد في البلد”.
 
الراعي: “نكرر وبصوت عالٍ.. بدنا حكومة.. والله يساعد الحريري” المستقبل / حرص البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على التوجه إلى “كل السياسيين” بنداء عبر صحيفة “المستقبل” قال فيه “وبصوت عالٍ.. بدنا حكومة”، مضيفا: “أكرر يومياً هذا النداء وأقوله اليوم وسأقوله غداً وكل يوم وآمل أن يسمعه الجميع”.
 
قطب نيابي بارز: الحريري سيبادر قريبا إلى تأليف حكومة وحدة وطنية الجمهورية / قال قطب نيابي بارز ، إنّ “ولادة الحكومة ماضية إلى مزيد من التأخير نتيجة تمترسِ المعنيين بتأليفها بمواقفَ ومطالب تتّصل بحصصهم من المقاعد الوزارية ورفضِهم توزيرَ آخرين يستحقّون التمثيل قياساً على حجمهم النيابي والسياسي داخل البيئات التي ينتمون إليها”.
 
مصادر “بيت الوسط”: الحريري لم يحد عن هدفه.. والاتصالات ليست في إجازة الجمهورية / أكدت مصادر “بيت الوسط”، أن “الاتصالات لتسهيل ولادة الحكومة العتيدة ليست في إجازة، وإنّ فريق العمل يواصل سعيَه لفكفكةِ العقدِ المانعة الاتفاقَ على الحكومة الجديدة”.
 
نجم: الحكومة قريبا… وسفر الحريري لا يعني وجود أزمة السياسة الكويتية / أكد عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب نزيه نجم ، أن سفر الرئيس المكلف سعد الحريري الى الخارج، لا علاقة له بموضوع تشكيل الحكومة ، وأنه وضع الكتلة في أجواء سفره الى إسبانيا في زيارة عمل كانت مقررة سلفا، ينتقل بعدها الى ألمانيا لحضور حفل تخريج نجله حسام الدين .
 
جعجع اكد التمسك بتفاهم معراب: الحريري لن يعتذر ولن يشكل حكومة تحت الضغط ولا يمكن لأحد سحب التكليف منه وكالات / أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "لا مهلة أمام الرئيس المكلف سعد الحريري ولا يمكن لأحد أن يسحب التكليف منه، و"ما حدا يجرب يدق" بالدستور ولا بالأعراف القائمة"، متمنيا على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "ان يقوم بتدخل سريع وعملية إنقاذية لوقف مسلسل صدام وزير الخارجية جبران باسيل مع الجميع".
 
“حزب الله”: الكرة في ملعب الرئيس المكلّف الجمهورية / جزَم مصدر قيادي في “حزب الله” لـ”الجمهورية”، بوجود تداخلٍ بين العامل الداخلي للتعطيل وعامل خارجي إقليمي. وفي هذا السياق قالت مصادر الحزب لـ”الجمهورية”: إنّ الكرة في ملعب الرئيس المكلّف، الذي عليه أن يستقرئ المعطيات ويسعى إلى تدوير الزوايا،
 
“سوء تفاهم” بين عون والحريري… الجمهورية / خلاصة التأليف حتى الآن، صفر، وأوساط الرئيس المكلف سعد الحريري، لا تستطيع الجزم بوجود تقدّمٍ ملموس حقّقه منذ انطلاق حركة مشاوراته. إلّا أنّ الأهمّ في نظرها هو مساهمة كلّ الاطراف في إنجاح مهمّته، وهذا يقتضي بدايةً تجنُّبَ السلبية والحفاظَ على مناخ هادئ بمواقف وخطوات تخدم هذا المناخ، وتفتح الطريق إلى بلوغ التأليف في أسرع وقت ممكن. علماً أنّ الوقت لم ينفِد بعد لتحقيق هذه الغاية
 
فتفت: باسيل لا يقرر بمفرده عودة العلاقة مع سوريا السياسة الكويتية / في إطار المساعي والإتصالات التي يقوم بها الرئيس المكلف سعد الحريري لحلحلة العقد التي تعيق تشكيل الحكومة، وبعد اللقاء الذي جمعه برئيس تكتل لبنان القوي الوزير جبران باسيل في مجلس النواب على هامش جلسة انتخاب اللجان النيابية، اعتبر عضو كتلة المستقبل النيابية، النائب سامي فتفت في تصريح لـ“السياسة”، أن العراقيل مازالت واضحة وتتمثل بالعقدتين المسيحية والدرزية بغض النظر عن أحقية كل منهما.
 
نصر الله: بري متمسك بالحريري ويحضر أرانبه لإخراج الحكومة من عنق الزجاجة الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب محمد نصر الله أن الضغوط التي يمارسها الرئيس نبيه بري على الرئيس المكلف سعد الحريري مردها إلى المسؤوليات الجسام الذي يتحملها في المحطات الكبرى والصعبة لحماية الوحدة الوطنية، فالصعوبات والسقوف المرفوعة لجهة المطالب وتعددها تشير إلى أنه لو ترك الأمر على حاله لوجب ان يأخذ تشكيل الحكومة اشهرا طويلة في ظل واقع اقتصادي واجتماعي لا يتحمل هذا الترف السياسي، معتبرا بالتالي أن المطلوب من الجميع التعاطي بمسؤولية أعلى في عملية التأليف واحترام مصلحة لبنان واللبنانيين.
 
دريان بعد لقائه الحريري: تفاءلوا بالخير تجدوه وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم الأربعاء في “بيت الوسط” مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وعرض معه الاوضاع العامة واخر المستجدات.
 
وهبي: الحريري لن يقبل إلا بحكومة تمثل كل الفئات وكالات / أكد النائب السابق أمين وهبي أن الرئيس المكلف سعد الحريري يريد حكومة تمثل كل الفئات، وهو يبذل جهدًا إستثنائيًا لكي يؤمن تشكيل حكومة تشترك فيها كل الكتل ويكون لها برنامج تستطيع أن تؤمن الدعم الدولي وتُنتج للبلد.
 
"لبنان القوي": لاعتماد معيار واضح ومحدد في التأليف! الجمهورية / إنعقد أمس اللقاء الذي كان منتظراً بين الحريري ورئيس تكتل «لبنان القوي» الوزير جبران باسيل، وذلك على هامش جلسة انتخاب اللجان النيابية، وقد تشاورا خلاله في موضوع تأليف الحكومة والعقبات التي تعترضه.
 
مأزق الحريري: كَم ستنفتح حكومتُه على الأسد! الجمهورية / طوني عيسى في كواليس المفاوضات حول تأليف الحكومة، تبلّغ الرئيس سعد الحريري الآتي: على الحكومة المقبلة أن تكون مستعدة للانفتاح على دمشق. وكل المبرّرات والعناوين جاهزة. وهناك مخارج كثيرة سيجري عرضُها للحدّ من الإحراج لدى البعض. كما أنّ هناك تدرّجاً في جرعات الانفتاح ستتمّ مراعاتها لتسهيل المهمّة. وما عليكم إلاّ أن توافقوا على هذا المسار التدريجي.
 
“عض الأصابع” الحكومي: مَنْ يصرخ أولا؟ وماذا بين بعبدا والسراي؟ ولماذا استياء الحريري؟ الشرق الاوسط- اللواء / ماذا بين بعبدا والسراي؟ وإلام تمهّد جلسة انتخاب رؤساء اللجان النيابية، واندلاع الاشتباك الكلامي الخطير، وهو الأوّل من نوعه بين الرئيس نبيه برّي ونائب بعلبك – الهرمل اللواء جميل السيّد؟ وما صلة كل ذلك بعملية “عضّ الأصابع” الجارية بين كل الأفرقاء، لا سيما الرئيسين أو الرؤساء المعنيين أو المعنيين بعملية التأليف؟
 
الحريري إلى إسبانيا ومنها إلى لندن… والحكومة إلى الإنتطار وكالات / تعزّزت الانطباعات السائدة أمس بأن لا ولادة للحكومة العتيدة في المدى المنظور، على رغم التفاؤل الحذر الذي يُبديه بعض المعنيين والمهتمّين.
 
الحريري يحدد موعدا لباسيل بعد يومين… هل تمّت فكفكة العقد؟ الجريدة الكويتية- الجمهورية / يواصل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الجهود والمساعي لتحقيق خرق في المشهد الحكومي. ورغم ما يشاع عن توتر يشوب العلاقة بينه وبين رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، فإن الخلوة التي انعقدت بين الرجلين على هامش جلسة انتخاب اللجان في مجلس النواب أمس، بددت كل الشكوك.
 
مصادر عربية: تشكيل الحكومة اللبنانية قبل نهاية تموز! الانباء الكويتية / مرة أخرى يخشى أن يكون تفاؤل رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري خلال أسبوع أو اثنين في واد، وإمكانية التشكيل في واد آخر، والدليل استمرار التواصل بينه وبين رئاسة الجمهورية من خلال الوكيل لا الأصل، وحتى أن بينه وبين الوكيل الذي يفترض أنه الوزير جبران باسيل ، وكيلا آخر هو النائب الياس بو صعب ، الذي انتدب الرئيس الحريري مستشاره الوزير غطاس خوري ليتبادل رسائل وأفكار الرئاستين معه.
 
واكيم: لقمة عيش المواطن مهددة والمطلوب الالتزام بخطة الحريري في مؤتمر “سيدر” وكالات / غرّد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب عماد واكيم قائلًا: “نحن وسط ازمة اقتصادية ولقمة عيش المواطن مهددة، مطلوب الالتزام بالخطة التي وضعها الرئيس الحريري في مؤتمر “سيدر” ومن اجل ذلك وجب تأليف الحكومة سريعًا. من هنا يجب على الجهابزة واضعي الشروط المستحيلة عدم عرقلة مساعي الرئيس وتسهيل مهمته للاستفادة من الخطة التي وضعها لبداية النهوض الاقتصادي”.
 
عون يدرس خيارات دستورية لسحب تكليف الحريري بتشكيل الحكومة العرب اللندنية / سرّبت مصادر دبلوماسية غربية في بيروت قلقها من كمّ العراقيل التي توضع أمام الرئيس المكلف سعد الحريري لتشكيل حكومته الجديدة.
 
الحريري يركّب حكومته الجديدة على طريقة “مكعّب روبيك” الراي / لم يكن أدلّ على صعوبة مسار “حياكة” التشكيلة الحكومية الجديدة في لبنان من تشبيه الرئيس المكلّف سعد الحريري هذه العملية بلعبة “مكعّب روبيك” حيث الأهمّ “القيام بالخطوة الصحيحة” بمعنى ان تكتمل وتتكامل كل جوانب التأليف لتبصر النور حكومةٌ متجانسة بـ “ألوانها السياسية” المتعدّدة.
 
اتفاق بين خوري وبو صعب لوضع الحريري وباسيل في المقترحات الجريدة الكويتية / اجتمع وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة مع عضو كتلة “لبنان القوي” النائب الياس بو صعب، تم خلاله التباحث في مجموعة من النقاط الآيلة إلى تسهيل تشكيل الحكومة، ومعالجة مجموعة العقد التي تؤخر التشكيل والتي تعني غالبية الأطراف السياسية.
 
اجتهاد قانوني للضغط على الحريري الانباء الكويتية / كشفت معلومات لـ”الأنباء” عن اجتهاد قانوني يتم العمل عليه للضغط على الرئيس سعد الحريري للاعتذار عن التكليف في حال فشلت جهود تشكيل الحكومة، مفاده أن التكليف شفهي، لم ولا يصدر بمرسوم، وبالتالي لا يمكن بناء وضع دستوري وقانوني ثابت على تكليف شفهي، في حين أن التكليف الذي يصدر بمرسوم يعلن عنه فور الاتفاق على تشكيل الحكومة،
 
«حزب الله» والحريري يلعبان تحت الخط الأحمر! الجمهورية / طوني عيسى هناك لعبة أوراق مستورة في ملف تأليف الحكومة. فحتى اليوم، ليس واضحاً إذا كانت هناك رغبة في الاستعجال لدى الرئيس سعد الحريري، فيما بدأ البعض يتحدث عن نيّة الرئيس ميشال عون استخدام ضغوط «نوعية»، ترتكز إلى تفسير معيّن للدستور، ولم يسبق أن استخدمها الرؤساء السابقون بعد الطائف، بهدف استيلاد الحكومة سريعاً.
 
الحريري ليس في وارد تقديم أي تنازلات تطيح بالتركيبة المتوازنة الراي الكويتية / لفتت مصادر متابعة لمسار تشكيل الحكومة ، إلى معاينة خارجية دقيقة لمسار استيلادها، بحيث يُراد لها ان تكون بتوازناتٍ لا تثير حساسية لدى المجتمعين العربي والدولي، ولا سيما في ظلّ مؤشرات الى “موجات تَشدُّد” كبيرة حيال إيران وأدوارها في المنطقة وخصوصاً عبر “حزب الله”.
 
فرنسا قلقة من تأخير تشكيل الحكومة.. واتصالات ضاغطة على إيران للإنكفاء الانباء الكويتية / أكد السفير الفرنسي برونو فوشيه ، خلال حفل في “قصر الصنوبر” بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، ان الاصلاح في لبنان يستدعي تشكيل الحكومة دون تأخير.
 
الحريري يلتقي الوفد اللبناني المشارك في “المنتدى السياسي الرفيع المستوى” وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند الاولى من بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط” الوفد اللبناني الرسمي الذي سيشارك في “المنتدى السياسي الرفيع المستوى” الذي سيعقد في نيويورك ما بين 16 و19 تموز الحالي، والذي يترأسه نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني ويضم ممثلين عن كل من رئاسة الجمهورية، رئاسة مجلس النواب، رئاسة الحكومة، وزارات الخارجية، التربية، الاقتصاد ،البيئة وممثل عن المجتمع المدني.
 
تشكيلة وزارية جديدة سيعرضها الحريري على عون… الجمهورية / كشَفت مصادر واسعة الاطّلاع لـ”الجمهورية” أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري سيزور رئيس الجمهورية ميشال عون خلال الساعات المقبلة بعدما اقترَب من التحضير لتشكيلةٍ وزارية جديدة سيعرضها على رئيس الجمهورية، في محاولةٍ جديدة لتوفير المخارج للعقدتين المسيحية والدرزية من خلال إعادة النظر في الحصص الوزارية، وأبرزها ما يمكن تسويته برفعِ عدد وزراء “فريق الرئيس”.
 
الحريري: الطائفية أسوأ لعنة في نظامنا السياسي وكالات / رأى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أنه من حق أي مواطن أن يستغرب عدم الاتفاق على تأليف الحكومة، في الوقت الذي يرى الكل فيه سلبيات التأخير في التأليف.
 
الحريري مستاء … وبعبدا ما زالت تنتظر اللواء- الجمهورية / لا خرقَ في التأليف الحكومي بعد، فالرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري عاوَد تشغيلَ محرّكات “التوربو”، لكنّها راوَحت في مكانها ولم تحقّق أيّ تقدّم يشِي بولادة الحكومة قريباً، إذ ركّز الرَجل في اللقاءات المتلاحقة التي عقَدها أمس على ترسيخ مناخات التهدئة تمهيداً لإطلاق مشاورات جدّية بغية حلِّ العقدِ التي تعوق التأليف.
 
“القوات”: متمسكون بـ”تفاهم معراب”.. والكلام عن سحب الثقة من الحريري مرفوض ويهدد بفتنة مذهبية السياسة الكويتية / أكدت أوساط رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن التعقيدات التي تواجه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، داخلية وليست خارجية ، خلافا لما يحاول أن يوحي به البعض، بأن هناك ضغوطات خارجية تحول دون تشكيل الحكومة ، مشيرةً إلى أنه وبمجرد أن يبادر بعض الأطراف إلى التنازل عن الشروط العالية السقف، فإن الحكومة ستتشكل في أسرع وقت، بانتظار نتائج الاتصالات التي سيجريها الرئيس المكلف مع الأطراف المعنية بعملية التأليف.
 
الحريري يبدو حازما… والأجواء إيجابية في “بيت الوسط” الجريدة الكويتية / من دون كثير من التفاؤل، تتجه الأنظار إلى جولة الاتصالات التي سيقوم بها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري على القوى السياسية، بهدف محاولة تفعيل عملية تشكيل حكومة جديدة.
 
علوش: الرئيس المكلف حدد خياراته وسأكون الوزير الشمالي “غالب الظن” الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، أن الامور ما زالت عالقة عند نقطة الصفر في موضوع تشكيل الحكومة ، وان ما يشاع عن عراقيل خارجية غير دقيق، لأن المشكلة الرئيسية تكمن بالعقد المسيحية، وتحديدا برغبة رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل في السيطرة على مجلس الوزراء تحت عنوان “مشاركة الجميع”، معتبرا بمعنى آخر ان ما يسعى اليه باسيل هو الالتفاف على اتفاق الطائف لجعله غير ذي قيمة عملية وحتى دستورية فيما خص صلاحيات رئاسة الجمهورية، الأمر الذي يؤكد ان مهمة الرئيس المكلف ما زالت طويلة.
 
ماذا أبلغ جنبلاط الحريري عن الحصة الدرزية ولقاء بعبدا؟ المستقبل / كل الأنظار تتجه إلى “بيت الوسط” لتلمّس نتائج مساعي الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري لتقريب المسافات المتباعدة على خارطة التشكيلة الحكومية المرتقبة، بحيث نجح الحريري منذ عودته إلى بيروت في وضع عُقد التأليف “على نار حامية” تمهيداً لتدوير زواياها الحادة، بدءاً من لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري ، مروراً باجتماعه أمس بكل من رئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” وليد جنبلاط ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع .
 
جعجع: على القوى السياسية ملاقاة الحريري في مسعاه لولادة الحكومة الجديدة وكالات / أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "الوضع العام في البلاد لا يتحمل أي تأخير في تشكيل الحكومة"، لافتا إلى أن "رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يقوم بجهد كبير على هذا الصعيد، ولكن يبقى ان تلاقيه القوى السياسية كافة في مسعاه هذا لكي تولد الحكومة الجديدة".
 
إجتماع الحريري – بري عرض لعقبات التأليف وأسباب الدعوة لجلسة مناقشة عامة القبس الكويتية- المستقبل / كشفت مصادر قريبة من تيار “المستقبل”، أن الاجتماع الذي ضم رئيس مجلس النواب والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري أمس في عين التبنة ، تطرق الى استعراض العقبات التي تعترض استئناف المشاورات الحكومية ، وتم الاطلاع من بري على أسباب الدعوة لجلسة مناقشة عامة تضع جميع الأطراف أمام مسؤوليتهم في تأخير ولادة الحكومة على مشارف وضع اقتصادي كارثي.
 
الحريري يبحث مع حاصباني شؤون تصريف اعمال وزارة الصحة وكالات / عرض رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في “بيت الوسط” مع نائب رئيس الحكومة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، شؤونًا تتعلق بتصريف اعمال وزارة الصحة.
 
«التيار» للحريري في الإنتخابات: قاطِع «القوات» وإلّا! الجمهورية / طوني عيسى أما وقد «انكسرت الجرّة» (المكسورة أساساً) بين «التيار الوطني الحرّ» و«القوات اللبنانية»، وكشف تفاهم معراب كثيراً من الخبايا، فإنّ العودة إلى بعض الوقائع خلال الانتخابات النيابية الأخيرة والتحضيرات التي سبقتها تبدو مفيدةً لاستجلاء الأزمة الحالية. ولعلّ الأبرز هنا هو الآتي: لماذا خاضت «القوات» الانتخابات وحدها تقريباً، وقاطعَها في آن واحد، وفي شكل متعمّد، شريكا التسوية، التياران الأزرق والبرتقالي؟
 
هل وضع الحريري “مسودة جديدة” لعرضها على عون؟ الجمهورية / أكدت أوساط الرئيس المكلّف سعد الحريري لـ”الجمهورية” انه لم يقطع اتصالاته مع القوى السياسية، حتى خلال إجازته الخاصة، وثمّة أفكار موجودة لديه، إلّا انّ هذه الاوساط لم تكشف ما إذا كانت الامور قد بلغت حَدّ وضع مسودة جديدة لعرضها على رئيس الجمهورية في لقائهما المرتقَب، ربما اليوم،
 
بري يرْفع منسوب الضغط على الحريري مُلوِّحاً بـ“سابِقة” برلمانية في لبنان الراي / بعدما بَلَغَ “العصْفُ” ذروتَه على جبهة التعقيدات التي “تقبض” على مسار تأليف الحكومة الجديدة في لبنان، ارتسمتْ في الساعات الماضية ملامحُ مساعٍ لمعاودة تحريك عجلةِ التشكيل وسط سباقٍ بين محاولات تفكيك “الألغام” المتعددة المِحور وبين “متاعِب” إضافية تلوح مؤشراتها من قلب عملية ضغطٍ سياسي أطلقها الثنائي الشيعي، رئيس البرلمان نبيه بري و”حزب الله”، لاستعجال التأليف وصولاً الى التلويح مجدّداً بأوراق من “خارج الدستور” بوجه الرئيس المكلف سعد الحريري مثل الدعوة الى جلسة مناقشة عامة لمجلس النواب حول تأخير ولادة الحكومة.
 
الحريري لا يحمل جديداً… وبري قلق ويلوّح بجلسة نيابية تخفف التوتر الجريدة الكويتية / مع عودة رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى بيروت تُستأنف حركة الاتصالات بين المقار السياسية المعنية بتشكيل الحكومة لتذليل العقبات في وجه الرئيس المكلف، لاسيما المتعلقة بالخلاف المستعر بين “التيار الوطني الحر” وحزب “القوات اللبنانية”.
 
المشنوق: أي قرار سأتخذه سيتم بالتشاور مع الحريري وكالات / أكد وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مصر على موقفه بتشكيل حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها كل القوى، وشدد بعد لقائه مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان على أن الحريري لن يسمح بالاعتداء على صلاحياته والعلاقة بين الحريري ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون هي الضمانة الوحيدة اليوم.
 
المشنوق: صلابة غير مسبوقة في تمسّك الحريري بصلاحياته الجمهورية / ملاك عقيل في وزارة الداخلية هدوء فوق العادة. ضجيج التأليف يقف عند أبوابها. تتحضّر “حالة” نهاد المشنوق للمغادرة، مع فريق العمل. بدأ الرجل يُلملم مقتنياته الفنية التي ميّزت مكتبه طوال 4 سنوات قضاها في الصنائع. “لا أحد يريد أن يصدّق أنّي “تَعبان” وأريد إجازة لبضعة أشهر”. هل ستكون إجازة من السياسة أيضاً؟ يردّ “هذا مستحيل”.
 
"بيان مجلس المفتين جرعة دعــم للحريري ولا يجوز "ربط" التكليف بالمهل الشعّار: للمحافظة على صلاحيات رئيس الحكومة وعدم الخروج عن "الطائف" المركزية / فيما جبهة تأليف الحكومة لجهة المشاورات واللقاءات تشهد هدوءاً فرضته اجازات المسافرين منهم والمقيمين، وبالتزامن مع سقوط "الهدنة" الكلامية على ضفتي "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" ما يُنذر بتعقيد اكثر للولادة الحكومية العتيدة وسط وضع اقتصادي مأزوم وخطير، حضر موضوع الصلاحيات على طاولة اجتماع مجلس المفتين امس في دار الفتوى برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان من باب الردّ على بعض الاصوات التي ارتفعت اخيراً داعيةً الى "تحديد" التكليف بمدة زمنية، حيث نبّه من خطورة المسّ بصلاحيات رئيس مجلس الوزراء المخول دستوريا تشكيل الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية"، لافتاً في بيان الى "ان تأخير تشكيل الحكومة مرده إلى إيجاد اعراف مصطنعة تتناقض مع وثيقة الوفاق الوطني التي اضحت دستوراً"، ومشدداً على "ضرورة التزام كل الأفرقاء اتفاق الطائف وعدم إيجاد اعراف تعوق تشكيل الحكومة"
 
أوساط الحريري: إتصالات عون إيجابية.. لكن غير كافية مع رفض باسيل السياسة الكويتية / وصفت أوساط الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، الاتصالات واللقاءات التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون مع بعض القيادات السياسية وتحديداً مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” النائب السابق وليد جنبلاط، بأنها إيجابية لكنها غير كافية لتذليل العقد من طريق تشكيل الحكومة المتوقفة عند عقدة رفض رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل تمثيل “القوات اللبنانية” بأربعة حقائب وزارية في الحكومة من بينها حقيبة سيادية وإطلاق يد النائب السابق جنبلاط بتسمية الوزراء الدروز، إثر فوزه بالمقاعد الدرزية السبعة، بعد تركه المقعد الثامن شاغراً للنائب طلال أرسلان .
 
ماذا وراء اتصال بومبيو بالحريري؟ اللواء / تلقى الرئيس المكلف سعد الحريري اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، والذي يأتي عشية التحضيرات الجارية بين وزيري الخارجية الأميركي بومبيو ونظيره الروسي سيرغي لافروف، لقمة هلسنكي بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في 16 الجاري والتي سيكون الوضع في سوريا ولبنان من أبرز مواضيعها.
 
التأليف يدور حول نفسه! الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ«الجمهورية» انّ تأجيل زيارة الرئيس سعد الحريري الى الخارج ليس مرتبطاً بإيجابيات طرأت على خط التأليف، بل انّ التأجيل هو تأجيل مؤقت ربما ليوم او يومين.
 
الحريري يؤجّل زيارته الخاصة موقتاً... الجمهورية / تؤكد مواقف الأطراف أنّ تأليف الحكومة لم يشهد خطوات متقدمة، الّا انّ مصادر مواكبة للاتصالات الجارية كشفت انّ الأجواء الطاغية على خط التأليف تؤكد انّ كل الحلول مؤجّلة الى ما بعد عودة الرئيسين بري والحريري من الخارج، وعندها يبدأ الحفر في الصخر والشغل الجدي والمُنتج.
 
الحريري أبلغ باسيل: لن أرضخ لشروط “حزب الله” ولو طال تشكيل الحكومة السياسة الكويتية / بات من الواضح أن عملية تشكيل الحكومة دونها عقبات كثيرة، بسبب التعقيدات التي استجدت من أكثر من جهة، وكان آخرها ما طرحه الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ، ومطالبته بإعادة النظر بالتمثيل الشيعي على قاعدة الأحجام هذه المرة وليس بموجب الصيغة القديمة المتبعة في الحكومات الثلاثينية.
 
ميقاتي: هذه قصّة اللقاء مع الحريري الجمهورية / عماد مرمل إستحوذ “اللقاء التشاوري” الأخير بين رؤساء الحكومات السابقين والرئيس المكلّف سعد الحريري على الانتباه، خصوصاً أنه أتى في عزّ التجاذب السياسي حول تركيبة الحكومة الجديدة، وما يرافقه أحياناً من كلام في شأن الصلاحيات ومصير التكليف الممنوح للحريري إذا استعصى عليه إنجاز التأليف في وقت قريب.
 
جعجع يزور عون في أي لحظة.. والحكومة العتيدة رهن لقاءات مفصلية في “أسبوع الحلحلة” الراي الكويتية / تأخذ المبارزاتُ السياسية في الطريق الى تأليف الحكومة الجديدة في لبنان شكْلَ “المونديال” وطقوسِه ولا سيما لجهة العبور الصعب لمساعي تركيب “بازل” التوازنات الى “تصفيات ربع النهائي” قبل التتويج المنتظَر لحكومةٍ من المرجّح ان تستمرّ لأربع سنوات مقبلة.
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: الحريري أبلغ باسيل رفضه إقصاء أي طرف السياسة الكويتية / كشفت أوساط نيابية في تيار “المستقبل”، أن رئيس الحكومة المكلف تشكبل الحكومة سعد الحريري ، كان حاسما خلال مأدبة العشاء الأخيرة في “بيت الوسط” حيث استضاف رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، في إبلاغ الأخير بضرورة رفض إقصاء أي طرف، وأن يتمثل الجميع بحسب أحجامهم في الإنتخابات النيابية .
 
الحريري “صامد” على أحقية “القوات” و”الإشتراكي”.. وباسيل يصعّد لـ”حرف الأنظار” الحياة / شكل اجتماع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ورؤساء الحكومة السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام، مساء أول من أمس علامة فارقة في المشهد السياسي اللبناني، في ظل التعقيدات التي تحيط بتشكيل الحكومة الجديدة، وما يتردد عن ما يرافق جهود حلحلة العقد من تباين بين الحريري وفريق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون و”التيار الوطني الحر” على الصلاحيات في عملية التأليف، على خلفية الشروط والشروط المضادة في تقدير حصص الفرقاء الذين يفترض أن تضمهم التشكيلة الحكومية.
 
لقاء عون والحريري حَدّد مكامِن العقد والمطبّات... والحسم؟ الجمهورية / على صعيد حركة التأليف، يبدو أنّ الأمور سائرة الى عطلة حدّها الأدنى عشرة ايام، ما يعني أنّ الاسبوع المقبل هو اسبوع ميّت حكومياً، خصوصاً انّ الرئيس المكلف سعد الحريري على أهبة القيام بزيارة خاصة تستمر أياماً عدة. على أن تشكّل عودته، التي يفترض ان تتواكَب مع عودة رئيس مجلس النواب نبيه بري من زيارته الاوروبية، نقطة لإعادة إطلاق محركات التأليف بوتيرة جديدة.
 
تعميم جديد من الحريري بشأن تصريف الاعمال وكالات / أصدر رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري تعميما يوضح التعميم رقم 21/2018 تاريخ 7/6/2018 والمتعلق بوجوب التقيد بأحكام المادة 64 من الدستور في معرض تصريف الأعمال بعد إعتبار الحكومة مُستقيلة.
 
بري و”حزب الله” يتفهمان اقتراح الحريري لحجم تمثيل “القوات” والوزراء الدروز الحياة / أوضح مصدر سياسي لصيق بمفاوضات تأليف الحكومة أن فكرة خفض عدد وزراء الحكومة من 30 إلى 24 وزيراً طرحت في اليومين الماضيين لعلها تكون مخرجاً لمطالب التمثيل المسيحي والتمثيل الدرزي لأنها تؤدي تلقائياً إلى خفض أعداد وزراء الطوائف الست الرئيسة، لكن سرعان ما تراجعت بحجة أن التمثيل الجامع في الحكومة يوجب الإبقاء على خيار الحكومة الثلاثينية.
 
ماذا تقول أوساط نيابية قريبة من “المستقبل”عن “خلافات” بين عون والحريري؟ السياسة الكويتية- اللواء / أوضحت أوساط نيابية قريبة من تيار “المستقبل”، أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، لا يريد أن تطول عملية التأليف ، لكنه لن يوافق على أي تشكيلة لا يكون مقتنعاً بها وتلبي طموحاته، كفريق عمل متجانس ولديه القدرة على القيام بدوره على أكمل وجه.
 
أوساط الحريري: الرئيس المكلف هو المرجع الأول والوحيد لتأليف الحكومة وكالات / ذكرت أوساط الرئيس المكلف سعد الحريري القوى السياسية والحزبية وخصوصًا في البقاع الغربي وراشيا أن اتفاق الطائف وتحديدًا المادة 64 من الدستور نصت على أن رئيس الحكومة يجري الاستشارات النيابة لتشكيل الحكومة ويوقع مع الرئيس الجمهورية مرسوم تشكيلها، وعليه فان الرئيس المكلف هو المرجع الأول والأخير بحسب الدستور لتأليف الحكومة ومن يحاول من خلال الاستقواء ببعض القوى السياسية والمحاور الاقليمية التي دفعت بثقلها في الانتخابات النيابية الاخيرة ليعزف صباحًا مساءً على حصة له في التمثيل الحكومي هو واهم.
 
أوساط الحريري: الرئيس المكلف هو المرجع الأول والوحيد لتأليف الحكومة وكالات / ذكرت أوساط الرئيس المكلف سعد الحريري القوى السياسية والحزبية وخصوصًا في البقاع الغربي وراشيا أن اتفاق الطائف وتحديدًا المادة 64 من الدستور نصت على أن رئيس الحكومة يجري الاستشارات النيابة لتشكيل الحكومة ويوقع مع الرئيس الجمهورية مرسوم تشكيلها، وعليه فان الرئيس المكلف هو المرجع الأول والأخير بحسب الدستور لتأليف الحكومة ومن يحاول من خلال الاستقواء ببعض القوى السياسية والمحاور الاقليمية التي دفعت بثقلها في الانتخابات النيابية الاخيرة ليعزف صباحًا مساءً على حصة له في التمثيل الحكومي هو واهم.
 
“القوات” تواصل تأكيد “النيات الإيجابية” لمساعدة الحريري الشرق الاوسط / يقدم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري صيغة جديدة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون أثناء لقاء مزمع بينهما، تتضمن طرحاً آخر في محاولة لإنهاء التعثر في التأليف الحكومي المتواصل منذ أكثر من شهر، وسط تضاؤل في الآمال بالتوصل إلى صيغة حلّ، على خلفية أزمتين مستمرتين، أولهما مرتبطة بالحصص المسيحية، وثانيهما بالحصة الدرزية.
 
الحريري ماضٍ في مهمته الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ وقعَ البيانِ الرئاسي لم يكن مريحاً في بيت الوسط، وأثيرَت حوله علامات استفهام وتساؤلات، وحرّك اتصالات في شأنه على اكثر من مستوى سياسي. وعلى رغم سلبية البيان فإنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري، وكما يقول مقرّبون، سيزور بعبدا اليوم بروحٍ إيجابية ومنفتحة، وهو مهّد الى هذه الايجابية في الاتصال الذي أجراه أمس مع رئيس الجمهورية ميشال عون وتوافقا فيه على اللقاء اليوم.
 
الحريري لن يعتذر اللواء / حرصت مصادر “بيت الوسط” على وضع زيارة الرئيس المكلّف سعد الحريري إلى بعبدا اليوم ضمن إطار التشاور بين الرئيسين المعنيين بعملية التأليف لجوجلة كل الأفكار المطروحة من أجل إيجاد الحلول المناسبة، مؤكدة ان الحكومة ستبصر النور في نهاية المطاف بالصيغة التي يراها الرئيس المكلف، والذي يعمل على بلورتها بتأن وروية وبحكمته المعروفة بعيداً عن أي تسرع، خصوصاً وان لدى الحكومة المقبلة مهمات والتزامات دولية كثيرة وكبيرة تنتظرها في الأشهر والسنوات المقبلة، حيث من المتوقع ان يستمر عمرها طويلاً إذا لم تطرأ أمور معينة تُهدّد التسوية الرئاسية.
 
ماذا وراء اتصال الحريري بعون؟ اللواء / قدّرت مصادر سياسية ان تعميم اتصال الرئيس المكلّف سعد الحريري بالرئيس ميشال عون، عبر مكتبه الإعلامي، والاتفاق على لقاء يعقد بينهما الخميس، وكذلك زيارة وزير الإعلام ملحم الرياشي موفداً من رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع إلى بعبدا، مؤشران على ان ثمة محاولات لإيجاد مخرج من المأزق الحكومي الراهن،
 
مصادر الحريري: ملتزم الدستور ولن يتنازل عن صلاحياته السياسة الكويتية / أكدت مصادر قيادية بارزة في تيار “المستقبل” لـ”السياسة”، أن الرئيس المكلف سعد الحريري ملتزم نصوص الدستور وصلاحياته الكاملة في تشكيل الحكومة ولن يخضع لأي ابتزاز، من جانب أي طرف ولن يرضخ لأي تهديد، فهو من يشكل الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية، وتالياً لن يتأثر بالرسائل من هنا أو هناك، وهو ماضٍ في مشاوراته سعياً لولادة الحكومة في وقتٍ قريب ولا يعنيه كل ما يُقال خلافاً لما ينص عليه الدستور بشأن تشكيل الحكومة التي سترى النور عاجلاً أم آجلاً.
 
ملامح “أزمة صلاحيات” بين عون والحريري الجريدة الكويتية / في وقت اعتقد الرئيس المكلف سعد الحريري أن العقبات تقف عند حدود توزيع الحصص والحقائب والأحجام، وهي قابلة للحل عبر تكثيف الاتصالات، قالت مصادر متابعة إن “ثمة ما هو أبعد وأكثر تعقيداً، يتمثل في صراع برز فجأة الى الواجهة بين طرفي التسوية الرئاسية (تيار المستقبل والتيار الوطني الحر) على دور وصلاحيات الرئاستين الأولى والثالثة في عملية التأليف”.
 
الحريري يلتقي عون الخميس متفاهماً مع جعجع على عدم الاعتراض الانباء الكويتية / اكدت المصادر المتابعة لـ “الأنباء” أنه لا الرئيس المكلف سعد الحريري في وارد المساجلة مع الرئاسة ولا حتى رئيس حزب “القوات اللبنانية” د.سمير جعجع، فالرئيس الحريري ابلغ اعضاء كتلة المستقبل بالاتجاه الى معالجة الامور بهدوء كما قال النائب المستقبلي محمد الحجار.
 
«حزب الله» «راعي» حكومة الحريري 3 الجمهورية / ملاك عقيل ليس هناك بالتأكيد أيُّ طرفٍ سياسيّ «بريء» من تهمة تأخير تأليف الحكومة، باستثناء الثنائي الشيعي الذي حسم باكراً جداً «التوزيعة» الوزارية، بالنِسَب، وأبعَد تدريجاً «المتطفّلين» على «حقائبه». فالنزاعاتُ حول الأحجام والحصص ونوعيّة الحقائب قادت بقية القوى السياسية، على رأسها رئاسة الجمهورية، الى الدخول في بازار العرض والطلب و»تكسير» أعراف أو تكريسها، ما يسمح بالجزم في أنّ ولادة الحكومة لن تكون سهلةً أبداً!
 
عون يخوض آخر معارك باسيل وكلمة الحريري “راح تمشي”! النهار / احمد عياش من يراقب المشهد الداخلي منذ يوم الجمعة الماضي عندما صعد الرئيس المكلّف سعد الحريري الى قصر بعبدا حاملاً الى رئيس الجمهورية ميشال عون تصورا لتشكيلة الحكومة الجديدة، تبيّن له ان الجواب الذي كان يجب أن يعطيه عون الحريري قد انتقل الى رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، ما حسم الشك باليقين بأن صاحب العهد حريص على تثبيت زعامة وريثه السياسي بدءا بالتيار وصولاً الى منصب الرئاسة الاولى. فهل تستطيع البلاد الاقلاع في ظل هذا الارتباط الوثيق بين عون وباسيل؟
 
هل مسموح كسر الحريري؟ الجمهورية / مرلين وهبة الثابت الوحيد حتى الساعة في حكومة الرئيس سعد الحريري المستقبلية انه ما زال متمسّكاً برفضه التمثيل السني المعترض فيها، بل انه يرفض حتى النقاش فيه.
 
اهدافٌ “مضمرة” “للاءات” الكثيرة في وجه الحريري؟ اللواء / أوضحت أوساط رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ان تسمية نائب رئيس مجلس الوزراء غير مرتبط لا بالدستور ولا بالعرف بأي جهة سياسية أو طرف محدد، وإنما هو رهن بميزان التوافقات على خارطة توزيع الحص الحكومية، والبت به يعود إلى رئيس الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية، في حين ان العرف الوحيد المعترف به والمتعارف عليه، فهو المرتبط حصراً بالحقائب السيادية الأربع، وما عدا ذلك من وزارات لا يمكن زجه باعراف طائفية أو مذهبية لا تمت إلى التاريخ والحاضر بصلة.
 
الحريري يجري مشاورات هادئة في كل الاتجاهات… الجمهورية / دخل التكليف شهره الثاني، وأمّا التأليف فيراوح بين نوبة تسحب به نحو الايجابية والتعجيل بتشكيل الحكومة، وبين نوبة تشاؤمية تُفرمل محركات التأليف، وتعود به الى المربّع الاول، مُدخلة البلد في جولة جديدة من التكهنات حول أسباب التأخير بين داخلية مستعصية وشروط معقدة غير قابلة للتنفيذ، وبين خارجية غير منظورة لا تشجّع على تشكيل حكومة في لبنان في المدى المنظور.
 
الأمور عالقة بين عون والحريري السياسة الكويتية / أشارت مصادر متابعة لتشكيل الحكومة، إلى أن الأمور عالقة بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، لافتةً إلى أن التيار العوني وضع عراقيل جديدة برفضه كل الصيغ المطروحة، ما أعاد كرة التأليف إلى البداية وتراجع الآمال بولادة قريبة للحكومة.
 
الحريري في إطلاق الاطار الاستراتيجي للتعليم: لايلاء القطاع الأهمية والاخذ في الاعتبار متطلبات السوق لتأمين اليد العاملة المتخصصة وكالات / أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري "أن المرحلة المقبلة هي مرحلة تنفيذ برنامج الاستثمار بالبنى التحتية الذي يتضمن أكثر من 280 مشروعا، موزعة على كافة القطاعات وتخلق فرص عمل بالآلاف".
 
الحريري حاول إقناع عون بـ 5 وزراء لـ”القوات”.. وما زال ينتظر الردّ الحياة / قالت مصادر وزارية لبنانية مواكبة لاتصالات تأليف الحكومة الجديدة ، إن رئيس الجمهورية ميشال عون كان وعد يوم الجمعة الماضي الرئيس المكلف تشكيلها سعد الحريري ، بإجابته عن موقفه النهائي من بعض الاقتراحات التي تضمنها تصوره لتوزيع الحصص الوزارية على الفرقاء السياسيين مساء اليوم نفسه، لكنه لم يتلقَ هذا الجواب حتى مساء السبت.
 
العقد الحكومية تتجدّد.. وبعبدا تنتظرجديدا من الحريري! الجمهورية / لوحِظ أمس انّ الاتصالات في شأن الحكومة غابت عن عين التينة بشكل كامل، ولم يسجّل في هذا الاطار أي نشاط لرئيس مجلس النواب نبيه بري ، الذي لم يعكس أمام زواره اي أجواء تفاؤلية حول قرب تشكيل الحكومة . ونقل عنه انه لم يتلق أي اتصال في موضوع الحكومة بل “أمضيتُ يوماً كما أردته من دون منغّصات”.
 
الحريري و ج -ج الجمهورية / شارل جبور أظهرت مفاوضاتُ التأليف أنّ الرئيسَ المكلّف سعد الحريري يتمسّك بتمثيل “القوات اللبنانية” و”التقدمي الإشتراكي” ويتبنّى وجهة نظر الدكتور سمير جعجع ووليد جنبلاط التمثيلية. فهل يعني ذلك إحياءَ التحالف القديم بين الأركان الثلاثة لتحالف 14 آذار؟
 
ماذا تبلّغت «القوات» من برِّي وكيف استمالت الحريري؟ الجمهورية / عماد مرمل تحوك «القوات اللبنانية» بأعصاب باردة خيوط مقاعدها الوزارية في الحكومة المقبلة، مستندة من جهة الى حجمها النيابي الذي تضاعف في الانتخابات النيابية الاخيرة، ومستثمرة من جهة أخرى في تناقضات أفرقاء سياسيين عديدين مع منافسها الأقوى على الساحة المسيحية، والمتمثّل في «التيار الوطني الحر».\
 
مراعاة حريرية لمطالب جنبلاط وجعجع الجمهورية / اسعد بشارة نجح الرئيس سعد الحريري في ردّ تهمة تأخير تشكيل الحكومة، وهذا النجاح يستند في الأساس لافتقار التهمة الى أدلة حسية، خصوصاً عندما يربط التأخير بضغط سعودي، في حين أنّ السعودية تركت للرئيس الحريري منذ أزمة الاستقالة حرية التصرف الكاملة، لا بل انها رفدته بدعم غير مشروط في الانتخابات النيابية، وباركت النتائج، وابتعدت عن الملعب اللبناني تاركة لرئيس الحكومة وحلفائها الآخرين تقدير الموقف المناسب.
 
الحريري يعمل على حلحلة العقَد.. ويُبلغ بري: الحكومة قبل نهاية الأسبوع! الجمهورية / وصَفت مصادر متابعة لعملية تأليف الحكومة الحراكَ الذي بدأه الرئيس المكلف سعد الحريري فور عودته من باريس، بأنّه “حراك كبير وجيّد وسيُستكمل في اليومين المقبلين بتوسيع مروحة المشاورات لتُطاول افرقاءَ سياسيين آخرين بهدف بلورةِ التشكيلة الحكومية”. وأكدت “أنّ المسوّدة الاولى التي سلّمها الحريري لعون قبَيل سفره الأخير الى موسكو لم تكن سوى فكرة عامة حول شكل الحكومة قال إنه سيناقشها مع المعنيين فور عودته من إجازته، وهذا ما فعَله وسيَستكمله اليوم بعد مغادرة ميركل”.
 
“الحقّ على الحريري”؟ الجمهورية / يتعرّض رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري لحملة سياسية ظالمة تحت عنوان تأخير التأليف، وتحميله مسؤولية هذا التأخير، فيما هو يقوم بدوره على الوجه المطلوب منه.
 
ميركل في بيروت وكالات / وصلت المستشارة الألمانية ​أنجيلا ميركل​، إلى ​مطار رفيق الحريري الدولي​، في زيارة رسمية تستمر لمدّة يومين، وفي استقبالها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​. وأقيم استقبال رسمي في السراي الحكومي، وبعدها توجهت ميركل والحريري إلى داخل السراي إلى عشاء عمل يقيمه الحريري على شرفها.
 
الفلتان الامني بقاعًا تجاوز كل السقوف جعجع: اتصالات التشكيل لم تتوقف والحريري يدرك دقة الوضع المركزية / أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أن المشاورات السياسية مستمرة منذ تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة لإنجاز المهمة في أسرع وقت، وقال: “التواصل لم ينقطع يومًا، وعدم الإعلان عن حركة الاتصالات واللقاءات لا يعني أن حركة التأليف متوقفة أو جامدة. الرئيس الحريري متحسس كما معظم القوى السياسية للوضع الاقتصادي الدقيق الذي تعيشه البلاد والحاجة إلى استعجال التأليف من أجل أن تتحمل الحكومة العتيدة مسؤولياتها الوطنية من خلال اتخاذ كل التدابير الممكنة والحازمة لنقل البلاد من ضفة التأزم إلى ضفة الحلول والانفراجات التي ينتظرها اللبنانيون”.
 
مصادر باسيل: على الحريري معالجة 3 نقاط عالقة اللواء / توحي مصادر مقربة من الوزير باسيل انه على الرئيس المكلف سعد الحريري معالجة 3 نقاط عالقة: الأولى تتعلق باقناع “القوات اللبنانية” بحصة لا تتجاوز أربع حقائب من دون حسم الوزارة السيادية أو نيابة رئيس مجلس الوزراء.
 
نفي مشترك للحريري وباسيل الجمهورية / قالت مصادر الرئيس المكلّف سعد الحريري، ردّاً على سؤال لـ”الجمهورية”، إنّ “ما نُسب لمصادر الحريري على إحدى المحطات التلفزيونية هو محضُ تكهّنات وتحليلات خارج نطاق التداول القائم بالشأن الحكومي.
 
علوش: كيف يمكن للحريري توزير اشخاص هدفهم فقط معارضته؟ وكالات / اكد النائب السابق مصطفى علوش انه “لا يمكن الاعتقاد ان المهلة التي انقضت على مدة تكليف سعد الحريري لتأليف الحكومة مدة طويلة مقارنة مع الاوقات التقليدية في البلاد”. وقال علوش في حديث الى إذاعة “صوت لبنان – الاشرفية”: “مهما كانت الضغوطات الخارجية على مسألة التأليف، إن كانت موجودة أم غير موجودة فيبقى القرار للأفرقاء الداخليين في التوجه إلى تأليف الحكومة، وما عليهم إلا التنازل عما يرونه أنه حقهم ويسهلون عندها تشكيل الحكومة”.
 
الحريري إلتقى باسيل في باريس الجمهورية / فيما كان الجميع يستقصي عن مكان وجود رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في الخارج بعد زيارته موسكو والسعودية ويتساءَل عن سبب عدم عودته إلى لبنان بعد، ظهَر الحريري في باريس.
 
الحريري يباشر من جديد مفاوضاته “الصعبة” لحلحلة “العُقد” السياسة الكويتية / تعكس الإشارات المتزايدة لرئيس مجلس النواب نبيه بري عن تراجع التوقعات بولادة قريبة للحكومة الجديدة، عمق الأزمة التي تواجه الرئيس المكلف سعد الحريري في تشكيل الحكومة وإنجاز مهمته بسرعة، كما كان يتمنى عند تكليفه، بعد تزايد الحديث عن عقبات داخلية وخارجية تعترض التأليف، لم يسبق للحريري أن تحدث عنها، لكن من خلال المعطيات المتوافرة، فإن آخر أخبار التشكيل تشير إلى أن الأمور ما زالت في المربع الأول بعدما يقارب الشهر على التكليف، من دون أن تظهر بوادر عملية مشجعة، توحي بإحراز تقدم على صعيد المشاورات الجارية لإعلان الولادة في وقت قريب.
 
سعي لنزع فتيل التفجير السياسي على خط تأليف الحكومة.. لكن “الجمر تحت الرماد” الجمهورية / لم تمض عطلة العيد على خير سياسي، بل تحولت بشكل مفاجىء الى منصة حربية أشعلت “حرب التغريدات”بين “التيار الوطني الحر” والحزب |التقدمي الإشتراكي”، تبادل فيها الطرفان نيراناً سياسية قاسية وزخّات من الاتهامات والاوصاف العنيفة، رفعت العلاقة المتوترة أصلاً بينهما الى مستوى عال من التوتر، قبل ان تخفف من وطأتها وتحد من اتساعها وساطات “سُعاة الخير”، ولكن من دون ان يتمكن هؤلاء من إطفاء الجمر الذي ما يزال تحت رماد قصر بعبدا ودار المختارة، والذي يُنذر باشتعال متجدد في اي لحظة، نظراً الى عمق التباين بين الطرفين، واحتدام الاشتباك بينهما على خط التأليف وما يتصل بالتمثيل الدرزي في الحكومة.
 
سفراء الدول المانحة أبلغوا المسؤولين: لا بد من تشكيل حكومة متوازنة الجمهورية / ظل ملف النازحين السوريين ضاغطاً، واستبعدت أوساط مراقبة معالجته من دون وجود حكومة ، نظراً الى الحساسيات القائمة بين الاطراف الاقليمية، ونظراً لكون هذا الملف ليس له بعد سوري ـ لبناني فقط إنما بعد طائفي في لبنا .
 
مصادر “القوات”: هناك تفهم من رئيس الجمهورية والرئيس المكلف لوزن “القوات” الجمهورية / اوضحت مصادر “القوات اللبنانية”، انّ المفاوضات في شأن تأليف الحكومة ستُستأنف بزخم وباندفاعة متجددة هذا الاسبوع، وقالت لصحيفة “الجمهورية”: “العقد باتت معروفة ومحددة، وكل القوى السياسية تدرك أنّ تأخير التأليف سيؤدي الى نشوب أزمات سياسية تعقّد الوضع فيما الجميع يستعجل التأليف”.
 
الحريري: اللبنانيون مرتاحون لدعم بن سلمان لاستقرار لبنان المركزية / تحدث الرئيس المكلف سعد الحريري عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في تصريحات غير مسبوقة منذ الأزمة التي عصفت بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
 
اوساط الحريري: الخلاف مع باسيل بشأن النازحين هو على الطريقة لا المبدأ اللواء / ترى أوساط رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، انه في المبدأ لا خلاف مع وزير الخارجية جبران باسيل حول ضرورة عودة النازحين السوريين إلى بلدهم بعد ان تحول هؤلاء إلى عبء نازف للاقتصاد اللبناني، لكن الخلاف هو على الطريقة لا على المبدأ، أقله من زاوية إنسانية.
 
ماذا دار بين بوتين والحريري؟ اللواء / كشف مصدر مقرَّب في بيروت لـ”اللواء” ان خلوة عقدت بين الرئيسين فلاديمير بوتين وسعد الحريري استمرت 15 دقيقة، وتناولت الوضع في سوريا، وقضية عودة النازحين السوريين، من زاوية القانون رقم 10 الذي أصدره النظام في سوريا.
 
ما سبب التباينات بين الحريري وباسيل؟ الانباء الكويتية / لوحظ ارتفاع منسوب التباينات بين الرئيس المكلّف سعد الحريري والوزير جبران باسيل (مرسوم التجنيس ملف النازحين والإجراءات ضد مفوضية اللاجئين تشكيل الحكومة وتساؤل باسيل لماذا الإبطاء؟).
 
عون يرفض اقتراح الحريري! الجمهورية / قالت مصادر واسعة الاطلاع، إن مشاورات التأليف لم تغادر بعد مرحلة المقدمات التمهيدية والتأسيسية الى التفاصيل، فالنقاش لا يزال في طور جس النبض.
 
الحريري مستاء.. والإيرانيون يريدون الإمساك بالورقة اللبنانية أكثر فأكثر السياسة الكويتية / أثارت تصريحات قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” الايراني قاسمي سليماني ، بشأن الحصص النيابية في البرلمان اللبناني، غضبا واسعا، حيث أبلغ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري زواره أمس، استياءه من محاولات إيران المستمرة التدخل في الشؤون اللبنانية وتأليب اللبنانيين على بعضهم وإثارة الإنقسامات فيما بينهم، رافضاً بشدة حديث سليماني بشأن نتائج الانتخابات النيابية التي تخص اللبنانيين وحدهم ولا علاقة للإيرانيين بها.
 
الحريري وصل إلى موسكو ويلتقي بوتين اليوم الجمهورية / وصل الرئيس المكلف سعد الحريري بعيد منتصف الليل إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة من المقرر أن يلتقي خلالها بعد ظهر الأربعاء الرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين ويبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.
 
عشيّة «المونديال»: بأي تشكيلة سيلعب الحريري؟ الجمهورية / داود رمال بعيداً من هموم التأليف الحكومي وتعقيداته، يشارك الرئيس المكلف سعد الحريري الخميس المقبل في حفل افتتاح «المونديال» في موسكو، والتي ستليها أولى المباريات بين روسيا والسعودية، تحت أنظار المدعوّين الرسميّين من المسؤولين الكبار في العالم. على أرض الملعب ستدور مباراةٌ في كرة القدم، وعلى المنصّة سيتوزّع ممثلو لعبة الأمم.
 
عون والحريري اتفقا على كيفية تقاسم الحصص بين الكتل اللواء / أكدت مصادر واسعة الاطلاع لـ“اللواء” أن الاجتماع الذي عقد في قصر بعبدا بعد ظهر الاثنين بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري انتهى إلى اتفاق مبدئي على تقاسم الحصص بين الكتل النيابية الكبرى الممثلة للطوائف الكبرى أيضاً.
 
طالوزيان زار الحريري وقائد الجيش: لضرورة التمثيل الفعّال لبيروت وكالات / زار عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جان طالوزيان الرئيس المكلف سعد الحريري في السراي الحكومي حيث بحث معه الشأن الإنمائي في العاصمة بيروت ، وملفات تخص الدائرة الأولى ، ومسار تشكيل الحكومة العتيدة ، وضرورة تمثيل فعال لبيروت.
 
عشاء “الزيتونة باي”… هذا ما دار بين عون والحريري! الجمهورية / تركّزَت الاهتمامات على اللقاء ـ العشاء الذي جمع مساء أمس الأوّل السبت رئيسَ الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف في أحد مطاعم “الزيتونة باي” بعد تجوّلِهما فيها بين المواطنين، وذلك عقب حضورهما احتفالَ قوى الأمن بعيدها الـ ١٥٧ الذي أقيمَ في نادي اليخوت.
 
نصرالله يستعجل الحريري تأليف الحكومة! الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، أنّ الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله ، سيتناول الموضوع الحكومي في الكلمة التي سيلقيها عصر اليوم لمناسبة “يوم القدس العالمي”، وسيدعو الرئيس المكلف سعد الحريري الى الإسراع في تأليف الحكومة .
 
عون يقترح على الحريري حكومة من 26 وزيرا الانباء الكويتية / يقال ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طرح أمام الرئيس سعد الحريري حكومة من 26 وزيرا ، يمكن من خلالها تمثيل الأقليات ، ما دام الحريري لا يحبذ تشكيلة الـ 32 وزيرا المقترحة رئاسيا لغاية تمثيل الأقليات (العلويين والسريان) بوزيرين.
 
“استغراب” من الحديث عن وجود استياء لدى الحريري! الجمهورية / توقّعت مصادر متابعة أن تنشط الاتصالات والمشاورات بعد عودة الرئيس المكلّف سعد الحريري من موسكو التي سيتوجّه إليها قريباً حيث يشارك في الاحتفال بافتتاح مونديال روسيا 2018 الخميس المقبل، استغرَبت مصادر “المستقبل” الحديثَ عن وجود استياء لدى الحريري من عدم تمكّنِه من الاجتماع مع أيّ مسؤول سعودي أثناء وجوده في الرياض منذ أيام.
 
الحريري سيسعى للتمسّك بالمقاعد الوزارية السنّية كافةً المستقبل / يبدو وفق مصادر “المستقبل” أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري وعلى رغم انفتاحه على كلّ الخيارات والطروحات، وذلك للإسراع بعملية تأليف الحكومة، سيسعى للتمسّك بالمقاعد الوزارية السنّية كافةً وإبقائها في حضن “المستقبل”، وذلك ليعزّز حضورَ فريق يعمل ضمن رؤيته ويتمكّن من الحُكم مدعوماً بـ”قوة” وزارية على طاولة مجلس الوزراء، خصوصاً إن لم يحصل على حصة خاصة به كرئيسٍ للحكومة سعياً منه أيضاً لعدم وضع العراقيل أمام تشكيل الحكومة.
 
أجواء مشجعة تظلِّل مشاورات الحريري بعد وعود بتسهيل التأليف اللواء / عمر البردان تعمل محركات رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بأقصى طاقاتها كما أبلغ زواره الخميس، بهدف الإسراع في تشكيل الحكومة التي قد ترى النور قبل عيد الفطر أو بعده بأيامٍ قليلة، إذا تمكنت المشاورات التي يجريها بعيداً من الإعلام في تذليل العقبات التي تعترض الولادة، حيث علمت “اللواء” في هذا الإطار،
 
الرئيس المكلف يختار الطريق الأطول لإنجاز التشكيل الحكومي اللواء / د. عامر مشموشي منذ تكليفه بتشكيل الحكومة، حافظ الرئيس سعد الحريري على تفاؤله بإنجاز عملية التشكيل ضمن المهلة المعقولة، وتعزو الأوساط السياسية المتابعة هذا التفاؤل للرئيس المكلف إلى عدّة معطيات توافرت في جعبته، قبل التكليف وبعد المشاورات التي أجراها مع الكتل النيابية،
 
تشكيك بتأليف الحكومة قبل الفطر.. الحريري يضع عون بكل جديد السياسة الكويتية / يحاول الرئيس المكلّف سعد الحريري إضفاء أجواء إيجابية على المشاورات التي يجريها لإنجاز مهمته في وقت قريب، يأمله أن يكون قبل عيد الفطر السعيد، فيما توضح المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، أن الاتصالات التي تجري خلف الكواليس والتي نشطت في الأيام الماضية، أظهرت أن الموضوع ليس بالسهولة التي قد يتصورها البعض، خاصةً أن أياً من المسائل الخلافية من عملية تأليف الحكومة لا زالت قائمة من دون حل.
 
“تبريد سياسي” في لبنان يمهّد لولادة الحكومة بـ“توقيت” الحريري الراي / بعد أسبوعيْن من تكليف زعيم “تيار المستقبل” الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، دَخَلَ لبنان في مدارِ أسبوعيْن يفترض أن يكونا مفصلييْن في استيلادها ربْطاً بتوقّعاتٍ رجّحتْ إنجاز هذا الاستحقاق بعيد عيد الفطر بما يحول دون تَحوُّله أسيرَ مساراتٍ إقليمية تشي بمناخات عاصِفة ومحتدمة.
 
الحريري استقبل نائب رئيس البعثة التركية وموراتينوس: الوضع في لبنان إيجابي وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عصر اليوم الأربعاء، في “بيت الوسط”، وزير الخارجية الاسباني السابق ميغيل أنخيل موراتينوس الذي قال على الأثر: “هنأت الرئيس الحريري على تكليفه تشكيل الحكومة، وأنا أرى أن الوضع في لبنان اليوم إيجابي. فاللبنانيون باتوا متحدين أكثر من أي وقت سابق ويعتمدون على أنفسهم من أجل بناء مستقبلهم، يتحملون المسؤولية كاملة لإرساء الاستقرار على الصعيد الحكومي والمؤسساتي. كما كان بحث في الشؤون الإقليمية”.
 
“حزب الله” ليس بوارد عرقلة التأليف”… زهرا: تحديد حجمنا يعود للرئيسين عون والحريري فقط اذاعة الشرق / إعتبر النائب السابق أنطوان زهرا ان في النظام الديمقراطي، تداول السلطة وتغيير الأشخاص طبيعي جدًا ويعطي دما جديدا للعمل البرلماني خصوصًا داخل اذا تناوب رفاق داخل الحزب الواحد، مشيرًا الى ان النضال والعمل السياسي في “القوات اللبنانية” لن يتوقفا.
 
مقرّبون من الحريري: مهمة التأليف ليست معقدة كما يشيّعون… للتشويش الجمهورية / يبدو أنّ محرّكات تأليف الحكومة تدور بصمتٍ وبطء، فيما يُحضّر الرئيس المكلف سعد الحريري لجولةِ اتصالات مكثّفة مع سائر الأطراف السياسية، تمهيداً لوضع تصوُّرٍ حول الحكومة الجديدة في أقرب وقت.
 
الحريري أمام وفد مجلس الاعمال اللبناني السعودي:داعس بنزين على اعلى سرعة لتشكيل الحكومة وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في "بيت الوسط" وفدا من مجلس الاعمال اللبناني - السعودي برئاسة رؤوف ابو زكي وجرى خلال اللقاء التداول في الاوضاع الاقتصادية العامة.
 
اجتماع بعبدا ناقش المفاوضات حول نقاط الحدود الجنوبية الحياة / عقد في القصر الجمهوري في بعبدا مساء الاثنين لقاء ثلاثي ضم رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.
 
إجتماع بعبدا: فك الإرتباط بين التجنيس والتأليف اللواء / نفت مصادر مطلعة أن يكون الاجتماع الرئاسي الثلاثي الذي انعقد في قصر بعبدا تناول ملف الحكومة بشكل مفصل والذي أتى غداة اتصال أجراه الرئيس ميشال عون برئيس مجلس النواب نبيه برّي مساء الأحد، وتم الاتفاق على الاجتماع.
 
“إجتماع بعبدا” تقرّر على عجَل.. وهذا ما تم تداوله! الجمهورية / حضَر ملف ترسيم الحدود جنوباً في اجتماع عقِد في قصر بعبدا عصر الاثنين، ضمّ عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري والحريري والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، ورئيس الوفد العسكري اللبناني المشارك في اللقاءات الثلاثية التي تُعقد في الناقورة العميد أمين فرحات، والعميد رولي فارس.
 
الحريري وسياسة “الصوم السياسي” الجمهورية / لاحظَت مصادر مراقبة “أنّ الجميع يستعجلون ولادة الحكومة”. وأشارت الى “أنّ المشاورات التي تجري خلف الكواليس وبعيداً من التوترات والصخب السياسي، والصمت الذي يطبَع عملية التأليف يمكن أن يُحرزا نتيجةً افضل”.
 
الحريري أمام مهمة شاقة!.. وتصوّر أولي للحكومة هذا الأسبوع الجمهورية / ينتظر أن تدير عودة الرئيس المكلّف سعد الحريري الى بيروت محرّكات تأليف الحكومة، وتضعها على سكة توليدها في صورتها الثلاثينية الموسّعة، وأن تفتح البلد اعتباراً من الاثنين، على أسبوع مفعم بحيوية ونشاط يعوّضان عن الوقت الذي ضاع من دون اي حراك جدي أو مُجدٍ، على خط التأليف، منذ تكليف الحريري تشكيل الحكومة الجديدة.
 
لا اتصال بين عون والحريري خلال سفر الأخير اللواء / اكدت مصادر رسمية متابعة لـ”اللواء” ان اي اتصال بعد لم يجرِ خلال غياب الرئيس المكلّف سعد الحريري بينه وبين رئيس الجمهورية ميشال عون حول الوضع الحكومي، ولم تتضح اي صيغة للحكومة العتيدة، يُفترض ان تشكل عودة الرئيس المكلف تزخيما لحركة المشاورات والاتصالات اعتبارا من اليوم بعد كلمته الأحد خلال حفل الافطار في البيال.
 
علوش: طريق الحريري في تأليف الحكومة مليء بالألغام! الانباء الكويتية / رأى القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق د. مصطفى علوش، ان طريق الرئيس المكلّف سعد الحريري في تأليف الحكومة مليء بالألغام وبحاجة إلى نفس طويل وصبر غير مسبوق لعبوره، وهو ما تأكده الوقائع بدءا بمطالبة رئيس الجمهورية بحصة في الحكومة، مرورا بالخلاف “الدرزي – الدرزي” حول المشاركة “الارسلانية” وبالحرب السجالية بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” حول الاحجام والاوزان،
 
"الكتائب" ينتظر تصوّر الحريري للأولويات التي ستواجهها الحكومة الجمهورية / استغرَب مصدر كتائبي مسؤول «أن تركّز النقاشات والسجالات في ظلّ كلّ ما يعانيه لبنان من أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية، على المحاصصات والأحجام وتوزيعِ المناصب والحقائب، بدلاً من التركيز على برنامج الحكومة وتصوّرِها للحلول».
 
مواقف مرتقبة للحريري في الـ"بيال" الأحد الجمهورية / في انتظار عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من السعودية، والمواقف التي سيعلِنها في خطابه المرتقَب خلال إفطار «بيال» بعد غد الأحد، تعيش البلاد سباقاً محموماً بين مساعي التأليف وبين تداعيات الأحداث الخارجية، وسط أجواء بدأت توحي بأنّ الولادة الحكومية ستكون صعبة، في ضوء رفعِ جميع الأفرقاء السياسيين سقوفَ مطالبهم من جهة، واستمرار الجدل حول حصول رئيسَي الجمهورية والحكومة على حصة وزارية، والشهيّة المفتوحة على الاستيزار من جهة ثانية.
 
مشاورات الحريري في السعودية… “حزب الله” يسعى للإمساك بالقرار الإقتصادي السياسة الكويتية / بانتظار عودة رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى بيروت، الأحد المقبل لرعاية إفطار مركزي لتيار “المستقبل”، من زيارة قيل إنها عائلية إلى السعودية ، فتحت قنوات الاتصال والتشاور على مداها سعياً من أجل تقليص الهوة القائمة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة ، وسط تضارب المصالح بين المكونات والكتل السياسية والنيابية التي وضعت سلسلة مطالب على طاولة الرئيس المكلف، باعتبار أنها تريد توظيف نتائج الإنتخابات النيابية التي حققتها، بأوسع تمثيل في حكومة الوحدة الوطنية، على نحو ما هو حاصل الآن، بعد الشروط والمطالب التي جرت محاصرة الرئيس الحريري بها.
 
مصادر رئاسية: عون يصرّ على حصته ويرفض النقاش! الانباء الكويتية / الدستور يولي للرئيس المكلف تشكيل الحكومة اختيار حجم وشكل وأسماء الوزراء بالاشتراك مع رئيس الجمهورية ، وبالاستناد الى المشاورات غير الملزمة التي أجراها الرئيس سعد الحريري مع رؤساء الكتل النيابية، والرهان الآن على تأثر الرئيس الحريري بالصيام، ليعود من زيارته العائلية الى الرياض، مقتنعا وقادرا على إقناع الرئيس ميشال عون بأنه عندما يكثر الطباخون تحترق الطبخة.
 
ماذا دار بين عون والحريري؟ الجمهورية / أفادت مصادر مطّلعة ”الجمهورية” إنّ البحث بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري تناوَل أولى الصيغتين المحتملتين من 26 و32 وزيراً بالاستناد الى القاعدة التقليدية المعتمدة في صيغتَي الـ 24 والـ 30 وزيراً قبل إضافة المقعدَين العلوي والأقلّيات اللذين يطالب بهما رئيس الجمهورية، وهو سبقَ له أن قطعَ وعداً بذلك منذ تشكيل الحكومة السابقة بعد انتخابه رئيساً للجمهورية”.
 
الحريري لم يحمل مسودة اولية إلى بعبدا اللواء / رغم ان الرئيس المكلف سعد الحريري أكّد بعدما وضع رئيس الجمهورية ميشال عون في أجواء الاستشارات النيابية التي أجراها أمس الأوّل، وكذلك امام نواب كتلة “المستقبل” في أوّل اجتماع لهم أمس برئاسته، بأن لديه تصوراً بتشكيل حكومته الجديدة لكنه ما يزال قابلا للبحث، نفت مصادر مطلعة لـ“اللواء” ان يكون الحريري قد حمل معه إلى بعبدا أي مسودة أو تُصوّر اولي يتعلق بالتشكيلة الحكومية العتيدة، مع انه كان متفائلاً، وهذا التفاؤل انسحب بدوره على الرئيس عون الذي شدّد بحسب زواره، على وجوب عدم استبعاد أي مكون سياسي ممثّل في المجلس النيابي.
 
الحريري يسير “بين الألغام” ويسعى إلى “النَفاذ” بحكومةِ “الهبوط الناعم” الراي / انطلقَ في بيروت قطارُ تشكيل الحكومة الجديدة الذي يُراوِح بين حَدّيْ الإسراع في التأليف وعدم التسرُّع والذي يُسابِقُ سكّةً إقليمية “مفخّخةً” بألغام عدّة، بعض صواعقها موصولةٌ بـ“الحقل اللبناني” ولا سيما المواجهة الآخذة في التصاعُد على مستويات عدّة بين الولايات المتحدة ودول الخليج وبين إيران والتي تشكّل العقوبات الجديدة كما “الموعودة” على “حزب الله” وقيادته و”كتائبه السياسية” أحد جبهاتها،
 
هل يتخلى الحريري عن مقعدين سنيين؟ الانباء الكويتية / تتوقع مصادر أن يوافق الرئيس المكلّف سعد الحريري سريعا على التخلي عن شرط حصول تكتله على المقاعد السنية الستة جميعها. سيسهل عليه أن يتخلى عن مقعد واحد، لكن المعضلة ستكون في التخلي عن مقعدين واحد لـ8 آذار وآخر لرئيس الجمهورية ميشال عون، وهو ما يبدو أنه لا مفر منه.
 
متفائلون في تشكيل الحكومة.. الحريري: حريصون على وفاق كافة الأطراف وكالات / أعلن الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري أنه أطلع رئيس الجمهورية ميشال عون على أجواء الإستشارات مبديًا تفاؤله في تشكيل هذه الحكومة بشكل سريع
 
أوساط نيابة قريبة: المهمة صعبة.. لكن الحريري ليس في وارد خلق أعراف جديدة الحياة, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / اعترفت أوساط نيابة قريبة من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بصعوبة مهمته، في ضوء ارتفاع شهية الاستيزار لدى القوى السياسية التي تريد أن تعكس النتائج التي حققتها في الإنتخابات النيابية الأخيرة، حصصاً لها في التشكيلة الوزارية المنتظرة، وهذا ما سيجعل الحريري محاصراً بسلطة من الشروط التي ستصعب تلبيتها، استناداً إلى ما يريده كل طرف.
 
هل يفتح الحريري الحقائب السيادية امام الجميع ولمن يستحق؟ الانباء المركزية / رأت مصادر سياسية مواكبة ان على القوى السياسية كافة تخفيض سقوف شروطها لتمكين الرئيس الحريري من التشكيل في اسرع وقت نظرا للحاجة الملحّة الى انطلاق قطار الاصلاحات الذي يرصده المجتمع الدولي والواجب ان يدخل في العمل الفعلي اعتبارا من شهر تشرين الاول المقبل
 
سامي الجميل: تمنينا التوفيق للحريري وسنجلس معه مجددا وكالات / أعلن النائب سامي الجميل، باسم كتلة نواب الكتائب، "اننا تمنينا التوفيق للرئيس الحريري، ونريد أن يكون الجميع في جو إيجابي لإعطاء فرصة حقيقية للبلاد، وسنجلس سويا مع الحريري مجددا عندما تصبح لديه أجواء الإستشارات النهائية".
 
الصورة ستتوضح مع انتهاء الاستشارات الرسمية اللواء / ينطلق الملف الحكومي بزخم أكبر بدءا من الاثنين حيث تتوضح الصورة بشأن توزيع الكتل في الحكومة الجديدة، ولفتت مصادر وزارية إلى أنه حين يبدأ هذا التوزيع يميل المشهد إلى حقيقته أما تسهيلا أو تعقيدا خصوصا أن المطالب تعلن لجهة الاشتراك في الحكومة وإسناد الحقائب وغير ذلك.
 
رؤيتان متبيناتان بين بعبدا والسراي حول التشكيل اللواء / يتسم المشهد الانتخابي في صورته التي سبقت الجلوس في المجلس النيابي، للاستماع إلى رؤية ومطالب الكتل النيابية بالترقب، وأكثر الترقب الحذر، ويتسم ايضا بالتجاذب حول حصة كل كتلة، ونوعية الحقائب التي تنشدها، أو تسعى إليها.
 
استبعاد ما قد يشكل مفاجأة للحريري اللواء / تستبعد مصادر واسعة الاطلاع ان يطرأ على المشهد التأليفي، ما من شأنه ان يُشكّل مفاجأة للرئيس المكلف سعد الحريري، الذي سيبدأ عند الحادية عشرة من قبل الظهر، رحلة الاستشارات النيابية، لتشكيل الحكومة، وفقا للمادة 46، في سباق مع الوقت، لم تفرضه أية تطورات خارجية، سوى حاجة اللبنانيين لحسم، ما يجب ان يحسم، من زاوية: إنجاز التأليف بأسرع وقت ممكن، وعلى قاعدة حكومة وفاق، مماثلة لتوازنات الحكومة التي تصرف الأعمال اليوم، وجاءت ضمن “التسوية الرئاسية” غداة انتخاب الرئيس ميشال عون رئيساً للجمهورية في 31 ت1/ 2016.
 
الحريري سيَسعى إلى إعطاء “القوات” حصة وازنة انطلاقاً من حجمها الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الحكومة الجديدة ستكون إلى حدٍّ كبير كالحكومة الحاليّة التي تصرّف الأعمال. علماً أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري الذي لم يتبلّغ رسمياً من أيّ طرفٍ سياسي أيَّ شيء بالنسبة إلى المطالب والأحجام، يرفض البناءَ على ما هو متداوَل إعلامياً، بل سيَستمع إلى مطالب الكتل والنواب، ولا نيّة لديه لعزلِ أو تحجيمِ أحد، بل سيَسعى إلى تأليف أفضل حكومة ممكنة، آخذاً في الاعتبار التوازنات القائمة بالمقدار المستطاع، وهو على هذا الأساس، سيتعامل مع تمثيل “القوات اللبنانية” انطلاقاً من حجمها التمثيلي الذي توسَّع في الانتخابات النيابية، وسيَسعى إلى إعطائها حصةً وازنة.
 
الحريري يستعدّ لزيارة السعودية.. و”الولادة الحكومية” لن تتأخّر طويلاً الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري الذي يستعدّ لزيارة المملكة العربية السعودية بعد إنهاء استشاراته، ينطلق في مهمّته اليوم، من قاعدة أنّ الجميع يستعجل تأليفَ حكومة وحدة وطنية لتبصرَ النور في أسرع وقتٍ ممكن، خصوصاً وأنّ التحدّيات التي تواجهها البلاد تستوجب ولادةً حكومية سريعة. وبالتالي فإنّ الحريري يرى أنّ هذه الولادة يفترض أن لا تتأخّر طويلاً، خصوصاً أنّ نيّات الجميع بالاستعجال والتسهيل وعدم العرقلة، صادقة.
 
عقبة درزية امام تشكيل الحريري لحكومته العرب اللندنية / تحدث مصدر سياسي عن عقبة يمكن أن تواجه الرئيس المكلّف سعد الحريري في تشكيل حكومته تتمثّل في إصرار “حزب الله”، بالتفاهم مع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، على أن يكون رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان عضوا في الحكومة، علما أنه لا يمتلك أي كتلة نيابية،
 
الحريري متفائل بتشكيل الحكومة قبل الفطر.. ولكن العرب اللندنية / يباشر سعد الحريري، بعد تكليفه بأكثرية 111 صوتا من أصل 128 في مجلس النواب، مهمّة تشكيل الحكومة الجديدة. وتوقعت مصادره أن يتمكن من الانتهاء من هذه المهمّة قبل حلول عيد الفطر منتصف الشهر المقبل، علما أن الحريري نفسه أبدى في الأيام القليلة الماضية تفاؤلا بإمكان إنجاز هذه المهمة في أسرع من ذلك. لكنّ مصدرا سياسيا رفيع المستوى اعتبر أن تفاؤل الحريري مبالغ به في ضوء رغبة “التيار الوطني الحر”، في الحصول على شبه احتكار للحصة المسيحية في الحكومة على حساب “القوات اللبنانية”.
 
يعقوبيان عن لقاء الحريري في السعودية: كان حرّاً في منزله وكالات / نشرت النائبة بولا يعقوبيان تغريدة على حسابها عبر “تويتر” تناولت فيها المقابلة التي أجرتها مع الرئيس المكلّف سعد الحريري في المملكة العربية السعودية بعيد استقالته وجاء فيها: “كل كلمة قلتها بعد اللقاء مع سعد الحريري كانت صادقة وتعبر عن حقيقة ما شاهدت”.
 
علاقة الحريري – ميقاتي غارقة في خندق الخلافات الانتخابية الشرق الوسط / عشية فتح ورشة تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة بكل تشعباتها، يسعى الرئيس المكلف سعد الحريري وفريقه إلى وضع أطر تعاون سياسي، يهدف إلى إزالة رواسب الخلافات التي استفحلت بين الأطراف إبان الانتخابات النيابية، لا سيما مع الشخصيات السنيّة التي برز حضورها من خلال الانتخابات، ومنها رئيس الحكومة السابق رئيس “تيّار العزم” نجيب ميقاتي الذي حصل على كتلة من أربعة نواب، بعدما بلغت وتيرة التراشق الكلامي والاتهامات المتبادلة بينهما مرحلة غير مسبوقة.
 
الحريري يطلق مشاوراته السبت ويسعى لتشكيل الحكومة قبل الفطر الجريدة الكويتية / أفادت مصادر متابعة أن “الرئيس سعد الحريري سيُجري مشاوراته بدءاً من السبت المقبل، وهو سيسعى إلى تشكيل الحكومة قبل عيد الفطر، خصوصاً أن معظم القوى السياسية تُجمع على ضرورة الإسراع في التشكيل لمواكبة التحديات الداخلية والخارجية”.
 
الحريري مطوّق بشروط “حزب الله”.. وتكليفه لا يعني أن الطريق معبّدة السياسة الكويتية / لا يعني تكليف زعيم تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الثانية في عهد الرئيس ميشال عون، أن الطريق ستكون أمامه معبّدة لإنجاز مهمته في وقت قريب، خاصةً في ضوء ظهور مؤشرات لا تدعو إلى الارتياح وتحديداً من جانب “الثنائي الشيعي” الذي يريد الحصول على الثلث المعطل في الحكومة ، كشرط لتسهيل تأليفها، بالتوازي مع الصراع الدائر على الحقائب المتصلة بالتمثيل المسيحي، بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” المستاءة من استبعادها عن عضوية هيئة مكتب مجلس النواب .
 
بري بعد لقائه عون: الحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية موسعة وكالات / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في تصريح له بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون وقال: "الرئيس سعد الحريري نال المرة الماضية 108اصوات والآن 111 وهذا نتيجة التوافق الوطني. و هناك ضرورة للاسراع بتأليف الحكومة لان الوضع الاقتصادي ملح وأكثر من ملح" واعلن ان "المشاورات في مجلس النواب ستبدأ الإثنين، والحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية موسعة".
 
رئاسة الجمهورية: الرئيس عون استدعى الحريري وكلفه تشكيل الحكومة وكالات / أعلنت رئاسة الجمهورية أنه "عملا بأحكام البند 2 من المادة 53 من الدستور وبعد أن تشاور فخامة الرئيس ميشال عون مع رئيس مجلس النواب استناداً الى الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها فخامته اليوم والتي أطلّعه على نتائجها رسمياً، استدعى فخامة الرئيس سعد الحريري وكلّفه تشكيل الحكومة".
 
الحريري عرض التعاون مع الوزير توماس سيلبيرهورن ألماني وكالات / استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري ظهر اليوم الخميس في “بيت الوسط” وزير الدولة للشؤون البرلمانية لدى وزارة الدفاع الاتحادية الألمانية توماس سيلبيرهورن على رأس وفد عسكري، يرافقه السفير الألماني مارتين هوث.
 
جعجع من بعبدا: تكتل “الجمهورية القوية” سمّى الحريري… للتعامل مع الثنائي المسيحي أسوة بالثنائيّ الشيعيّ وكالات / التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، في بعبدا، تزامناً مع حضور تكتل “الجمهوريّة القويّة” إلى القصر للمشاركة في الإستشارات النيابيّة الملزمة، وخرج جعجع بعد خلوته الثنائيّة بالرئيس، التي دامت نحو 15 دقيقة، ليعلن أن التكتل سمى الرئيس سعد الحريري لتولي رئاسة الحكومة العتيدة.
 
عودة تدفق الدم إلى شريان التسوية الرئاسية؟ اللواء / أشارت مصادر سياسية وصفت بـ”الوازنة” إلى ان الحدث الذي اتسم الأربعاء، على المشهد السياسي، ليس في إعادة انتخاب الرئيس نبيه برّي مجددا لرئاسة مجلس النواب لولاية سادسة له على التوالي منذ العام 1992، وعودة النائب ايلي فرزلي إلى موقعه السابق في نيابة رئاسة المجلس، منذ ما قبل العام 2005، والذي اعتبره فرزلي نفسه،
 
سفر الحريري أدى لاستعجال الاستحقاق اللواء / تحدد موعد الاستشارات النيابية الملزمة، بعد زيارة رئيس مجلس النواب نبيه برّي إلى بعبدا مع هيئة مكتب المجلس للتهنئة. وكشفت مصادر وزارية واسعة الاطلاع لـ“اللواء” ان تعديلا طرأ، يتعلق بسفر الرئيس سعد الحريري إلى الخارج، وربما إلى المملكة العربية السعودية.. وأضافت المصادر أن تفاهما رئاسياً وعلى قاعدة الاستعجال، لمواجهة التطورات المحيطة بلبنان، حصل، ويقضي بالبدء فورا بالاستشارات النيابية وانهائها في يوم واحد.. ليتسنى للرئيس المكلف الذهاب في جولة تستمر لايام مكلفا تشكيل الحكومة، وليس رئيس حكومة تصريف أعمال
 
مهمّة الحريري لن تكون سهلة العرب اللندنية / تستبعد الأوساط السياسية تسمية الأكثرية النيابية لشخصية أخرى غير سعد الحريري لرئاسة الحكومة، لكنّ ذلك لا يعني أنّ مهمة الرجل ستكون سهلة، خصوصا أن جهات عدّة، في مقدمها الإدارة الأميركية، هددت بأن لبنان لن يحصل على المساعدات التي تقررت في مؤتمر “سيدر”، الذي انعقد في باريس أخيرا، في حال تولي “حزب الله” حقيبة وزارية مهمّة على علاقة من قريب أو بعيد بصرف هذه المساعدات.
 
يعقوبيان تكشف عن شرطها لتسمية الحريري رئيساً للحكومة وكالات / أكدت النائبة المنتخبة بولا يعقوبيان في تغريدة عبر حسابها على “تويتر” “اننا كمعارضين للأحزاب الحاكمة لن نكون الا معارضة إيجابية، وسنقدم نموذجا مختلفا”.
 
الحريري كلف الهيئة العليا للاغاثة مسح شتول التبغ في رميش وكالات / كلف رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الهيئة العليا للإغاثة والجيش وإدارة حصر التبغ والتنباك القيام بالمسح اللازم لشتول التبغ في رميش ورفع النتيجة إلى مجلس الوزراء لاحقًا، إثر تلقي الهيئة العليا للإغاثة اتصالات من الوزير السابق محمد فنيش والنائبين علي بزي وحسن فضل الله، واجتماعها بوفد من بلدية رميش بخصوص ما تتعرض له شتول التبغ من أضرار جراء فيروسات ناجمة عن التبدل المناخي والخسائر المادية التي يتكبدها المزارعون.
 
الحريري يؤكد أنه لن يخضع للإبتزاز.. 3 أشهر كحدّ أقصى للتشكيل وإلا فليكن الإعتذار الانباء الكويتية- الجمهورية / أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري لقناة “الجديد” عن وجود أوامر بالإسراع في تشكيل الحكومة . وكانت معلومات أفادت أن الحريري أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، أنه غير مستعد لقبول تكليف طويل الأمد للحكومة الجديدة، وهو لن يتحمل شروطا وشروطا مضادة ومساومات تضعف موقفه السياسي، وحدد مهلة ثلاثة أشهر كحد أقصى مقبول لتشكيل الحكومة ، وإلا سيكون مضطرا للإعتذار عن التأليف.
 
مؤشرات غير مشجعة في موضوع تشكيل الحكومة الانباء الكويتية / اليوم الأربعاء، يعود الرئيس نبيه بري رئيسا لمجلس النواب ، بأكثرية نسبية، وخلال أسبوع يسمى الرئيس سعد الحريري رئيسا مكلفا تشكيل الحكومة ، بأكثرية نيابية أكبر، ووقت “تشكيلي” أطول.
 
إعلام المستقبل: لا نشاط للحريري في قريطم الجمعة وكالات / أكد منسق عام الإعلام في "تيار المستقبل" عبد السلام موسى، توضيحا لما ينشر على الصفحة المسماة "اخبار بيروت الحرة BFN"، حول نشاط سيقوم به رئيس الحكومة سعد الحريري يوم الجمعة في قصر قريطم، أن "الخبر عار من الصحة"، متمنيا على المواطنين ومواقع التواصل "عدم الأخذ بأي معلومة أو شائعة واعتماد ما يصدر رسميا عن التيار ومكتب الرئيس".
 
السعودية تعتبر الحريري خطاً أحمر السياسة الكويتية / عكس الإفطار الذي أقامه رئيس البعثة الديبلوماسية السعودية في لبنان وليد البخاري على شرف رئيس الحكومة سعد الحريري، بحضور المستشار الملكي نزار العلولا، اهتماماً سعودياً لافتاً بزعيم تيار “المستقبل”.
 
رسالة “التقدمي” إلى الحريري الانباء الكويتية / تلقى الرئيس سعد الحريري رسالة من الحزب التقدمي الاشتراكي يشترط فيها الحصول على كامل الحصة الدرزية في الحكومة “من دون أي نقصان” (لمنع توزير النائب طلال إرسلان). وهذا ما سمعه الحريري بالحرف الواحد في لقاء جمعه والنائب وائل أبو فاعور السبت الفائت، والذي لخص موقف حزبه بالقول: “إن ما قبل الانتخابات ليس كما بعدها”، وأنه يريد “حقائب وازنة ولن نقبل بالفتات”. ومن المتوقع أن يقوم النائب وليد جنبلاط بزيارة الى بيت الوسط للقاء الرئيس سعد الحريري للبحث معه في الملف الحكومي، وتجري اتصالات تحضيرية يتولاها الوزير غطاس خوري والنائب وائل أبو فاعور.
 
الحريري إلى السعودية قبل التكليف وعملية تبادل إقليمية الراي / رأت أوساط سياسية ان السعودية التي يتوقع ان يزورها رئيس الحكومة سعد الحريري قبل استشارات التكليف المرتقبة أواخر هذا الأسبوع أرادتْ من خلال الإفطار الذي أقامته سفارتها في بيروت على شرفه توجيه رسالة دعم لا لبس فيها الى زعيم “المستقبل” في الطريق الى معاودة تكليفه تشكيل الحكومة، متوقّفة في سياق آخر عند الحضور البارز لوزير المال علي حسن خليل وذلك على وهج العقوبات الأميركية – الخليجية على قيادة شريك “أمل” في الثنائية الشيعية اي “حزب الله”.
 
عون والحريري يرفضان إعطاء “المالية” لـ”أمل”؟ السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / تركز الاتصالات التي تجري على أكثر من صعيد على تذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة الأولى بعد الإنتخابات النيابية ، في ضوء إصرار “الثنائي الشيعي” على أن تكون حقيبة “المالية” من حصته وللوزير علي حسن خليل تحديداً.
 
طوى الماضي وفتح الباب أمام مرحلة جديدة.. مصادر “القوات”: لقاء الحريري – جعجع إيجابي جدا الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / وصفت مصادر بارزة في حزب “القوات اللبنانية” الاجتماع الذي عقد بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “القوات” سمير جعجع في “بيت الوسط” ليل أول من أمس، بأنه “إيجابي جداً”، حيث فتح الباب لمرحلة جديدة، بعد طي كل الصفحة الماضية.
 
“القوات” تفتح قنوات مع الحريري وباسيل وليست معنية بالكلام عن حكومة الغالبية الحياة / قالت مصادر قيادية في حزب “القوات اللبنانية” لـ“الحياة” إن وزير الإعلام ملحم الرياشي بدأ اتصالات مع كل من زعيم “تيار المستقبل” رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل من أجل البحث في آفاق المرحلة الجديدة بعد الانتخابات النيابية، في إطار سياستها فتح قنوات التواصل والنقاش بعد أن شابت العلاقات ندوب وخلافات مع هذين الفريقين.
 
لماذا زار جعجع الحريري؟ اللواء / لم تستبعد بعض المصادر ان يكون موضوع نائبي رئيسي مجلسي النواب والوزراء قد اثير في اللقاء الذي جمع في “بيت الوسط” مساء الرئيس الحريري ورئيس حزب “القوات” سمير جعجع، إلى جانب موضوع العلاقة بين “تيّار المستقبل” وحزب “القوات”.
 
«طحشة» الحريري الأخيرة.. حيث لا يجــرؤ الآخرون الجمهورية / جورج شاهين أمضت الأوساط الحزبية والسياسية عطلة نهاية الأسبوع للبحث في خلفيات القرارات التأديبيّة التي اتّخذها الرئيس سعد الحريري في حقّ بعض مسؤولي ماكينته الإنتخابية. وفيما قرأ البعض من امثاله فيها جرأة افتقدوها، اعتبر آخرون أنهم سبقوه الى إجراءات تأديبية بلا ضجيج. وأيّاً كانت الأسباب فقد اعتبر كثيرون أنّ الحريري ذهب حيث لا يجرؤ الآخرون. فما هي الظروف التي قادت الى هذه القراءة؟
 
تكليف الحريري شبه محسوم والتجاذب على الحقائب متوقّع الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ”الجمهورية”: “نعتقد أنّ الكلام عن تركيبة الحكومة لن يُصبح جدّياً إلّا بعد 20 أيار، وأنّ تكليفَ رئيس سعد الحريري تشكيلَ الحكومة أمرٌ شِبه محسوم”.
 
عدّة أسئلة وراء “نفضة” الحريري الجمهورية / سارَع رئيس الحكومة سعد الحريري بعد الاحتفال بمهرجان النصر في “بيت الوسط” إلى إجراء “نفضة” وإعادة هيكلةٍ داخل تيار “المستقبل”، مُتّخِذاً سلسلة قرارات تنظيمية.
 
صدمة الحريري وارتداداتها الجمهورية / شارل جبور يقود الرئيس سعد الحريري عملية تغيير بنيوية داخل بيت “المستقبل”، وقد تكون الأولى من نوعها منذ استلامه رئاسة التيار على أثر استشهاد الرئيس رفيق الحريري، وبمعزل عن الروايات المتداولة عن أسباب استقالة مدير مكتبه السيد نادر الحريري، إلا ان النتيجة تبقى واحدة.
 
الحريري يضْرب بيده في “بيته الأزرق” بعد فوزه الانتخابي… “الباهِت” الراي / لم يُمْضِ رئيس الحكومة زعيم “تيار المستقبل” سعد الحريري إجازتَه الأسبوعية، بعد عناء انتخاباتٍ نيابيةٍ عاصِفة خاضَها بـ“اللحم الحي”، بالاستجمامِ أو ممارسةِ هواياته المفضّلة كقيادة الدراجات أو الغطْس أو تحضير أطباق إيطالية وهندية. فالحريري “موديل 2018” جَعَلَ أول “ويك إند”، بعد النتائج المخيبة التي حَصَدَها تيارُه من صناديق الاقتراع، أولَ الغيثِ في ورشةِ مُحاسَبةٍ جريئةٍ ومفتوحةٍ، وعلى كل المستويات، في “البيت الأزرق” الذي صدرتْ عنه يوميْ السبت والأحد الماضيين سلسلةُ قراراتٍ بإقالاتٍ واستقالاتٍ وبحلِّ هيئاتٍ وماكيناتٍ ومنسقيات
 
“إعفاءات” الحريري تشمل مسؤولاً أمنياً وخسارة الانتخابات أحد أسبابها الجريدة الكويتية / أثار خبر استقالة نادر الحريري من إدارة مكتب رئيس الحكومة سعد الحريري إضافة إلى القرارات الإدارية بتنحية بعض القياديين في تيار “المستقبل” جدلاً في الأوساط السياسية اللبنانية، ولا سيما داخل “التيار” نفسه.
 
الحريري من بعبدا: أي طلبات مسبقة عن الحقائب لا قيمة لها وجلسة لمجلس الوزراء الاربعاء وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد زيارته رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا بعد ظهر اليوم الجمعة، أنه لا يعترف إلا بعرف واحد في الجمهورية اللبنانية، وهو رئاسة الجمهورية ورئاستي مجلسي النواب والوزراء، ولست مستعدا للاعتراف بغيرها، وأن الطلبات المسبقة في ما خص الحقائب الوزارية لا قيمة لها”.
 
“المستقبل” يحتفظ بالغالبية السنيّة و10 نواب يتوزعون على الكتل الشرق الاوسط / خلطت نتائج الانتخابات اللبنانية الأوراق السياسية مجدداً، في ضوء التبدّل الذي طرأ على التوازنات القائمة، والتي باتت تحكم التوزيع الطائفي للنواب داخل البرلمان والحكومة، غداة خسارة تيّار “المستقبل” أكثر من ثلث نوابه، خصوصاً السنة منهم، لصالح شخصيات أخرى محسوبة على ما يعرف بـ”محور الممانعة”، وهو ما قد يدفع إلى تقليص التمثيل السنّي لتيار “المستقبل” في الحكومة الجديدة، لصالح شخصيات سنيّة محسوبة على “حزب الله”، حتى لو كان زعيم “المستقبل” الرئيس سعد الحريري، هو المرشّح الأوفر حظاً لترؤس حكومة ما بعد الانتخابات.
 
هل يلتقي جعجع والحريري قريباً؟ السياسة الكويتية / توقعت أوساط سياسية عودة الاتصالات بين حزب “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل”، بهدف تنشيط خطوط التواصل بعد طي صفحة الانتخابات، مشيرةً إلى أنها لا تستبعد لقاءً قريباً قد يعقد بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع، الذي أعلن أن حزبه يفضل تسمية الحريري لرئاسة الحكومة، لكن بعد إنجاز اتفاق سياسي.
 
نتائج الانتخابات شكّلت "نكسة سياسية" للحريري وباسيل الجمهورية / في ضوء النتائج التي أفضى اليها الاستحقاق النيابي رأى مراقبون انّ العهد أراد ان تشكّل هذه الانتخابات نوعاً من «تسونامي» شبيه بتسونامي العام 2005، على قاعدة انها اوّل انتخابات تُجرى بعد انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تحت عنوان «العهد القوي» الذي يُمسك بالرئاسة، في ظل تعاون مفتوح مع الحريري، من خلال وعود وخدمات وتوزير.
 
البناء: سورية تستكمل إخراج المسلحين حتى الحدود... والتوتر الإيراني "الإسرائيلي" يخيّم على المنطقة ملف النازحين يتصدّر الأولويات وكالات / سورية المحاطة بالتوترات والمناورات منصرفة لمواصلة خطتها بتحرير الجغرافيا من كلّ الجماعات المسلحة بتنويعاتها المختلفة، من جنوب العاصمة إلى شمال حمص، حيث تتزاوج المعارك العسكرية الهادفة للحسم مع التسويات القائمة على إخراج المسلحين تحت ضغط سيف الحسم الحاضر، ويبدو المشهد العسكري واضحاً بانحسار البقعة التي تقع خارج سيطرة الجيش السوري بالشريط الحدودي الشمالي الذي تتقاسمه ثلاثة مشاريع، الاحتلال التركي من جهة، والاحتلال الأميركي والانفصال الكردي من جهة أخرى، مقابل جزر جنوبية مسلحة بدعم أميركي عبر الحدود الأردنية أو إسرائيلي عبر حدود الجولان، ما يجعل المرحلة المقبلة إطاراً لمواجهة الدولة السورية للتدخلات الخارجية وجهاً لوجه، سواء قرّرت بعد الانتهاء من جزر وسط سورية، الانتقال نحو الجنوب أو نحو الشمال.
 
“حزب الله” يفتتح معركة رئاسة الحكومة… ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري الشرق الاوسط / بولا اسطيح رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع “حزب الله” ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
الشرق الأوسط : حزب الله" يفتتح معركة رئاسة الحكومة ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري ترجيح إتمام تفاهم يشمل الرئاستين الأولى والثانية وكالات / رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع "حزب الله" ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
الأنوار : حملات بين امل والتيار الحر في الجنوب… ورقم قياسي للحريري بالجولات الانتخابية‎ وكالات / في الوقت الذي واصل فيه الرئيس سعد الحريري جولاته في عكار امس، مشددا على عدم السماح باعادة الوصاية ‏السورية الى عكار، شهدت الساحة الداخلية تصعيدا لافتا في الهجمات والحملات بين عدد من قادة الاحزاب والتيارات‎.
 
تبادل الود بين الحريري وجنبلاط ينعش قاعدتيهما الحزبية في الشوف الحياة / أنعش تبادل الود السياسي بين زعيم تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري وبين رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط قاعدتهما الانتخابية في دائرة الشوف- عاليه. وأدى إلى استيعاب أجواء التوتر التي كانت قائمة بينهما، ما من شأنه أن يدفع، كما تقول مصادر سياسية، مواكبة الجهود الرامية، إلى تنفيس أجواء الاحتقان بين محازبيهما، ورفع منسوب الاقتراع في هذه الدائرة خصوصاً أنهما يخوضان الانتخابات على لائحة موحدة بالتحالف مع حزب “القوات اللبنانية”.
 
الأخبار : باسيل والانتخابات وحقوق المسيحيين: الحقيقة بالمقلوب وكالات / منذ عام 2005، والانتخابات النيابية في لبنان تخاض بطريقة خاصة عند الجمهور المسيحي. طبيعة قانون ‏الانتخاب، والدوائر المفصلة على قياسات الزعامات الطائفية، تجعل العنصر الطائفي طاغياً في حالات كثيرة. ‏وفي لبنان، كان الأمر عبارة عن انتفاضة في الخيارات، بعد 15 عاماً من الحكم في ظل النفوذ السوري ـــ ‏السعودي، الذي أطاح التمثيل المسيحي لمصلحة نفوذ الزعامات الاسلامية‎. ‎
 
لبنان يودّع البواخر ويستنجد بسوريا الأخبار / إيلي الفرزلي بعد عام من التجاذب السياسي ـ المالي في شأن بواخر الكهرباء، أقفل مجلس الوزراء، أمس، الملف. لا مكان للبواخر في الإجراءات التي عرضها وزير الطاقة سيزار أبي خليل على الحكومة. أعيد ترتيب الأولويات لمصلحة إنشاء معامل على البر. وإلى حين إنجاز هذه المعامل، يبدو ان استجرار الطاقة من سوريا سيكون هو الحل الموقت لزيادة الإنتاج.
 
الشرق: عون: أرفض بيان بروكسل لانه خطر على لبنان وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رفض لبنان،للبيان الصادر عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، في بروكسل، وما تضمنه خصوصاً ما ورد في البيان حول "العودة الطوعية" و"العودة المؤقتة" و"ارادة البقاء" و"الانخراط في سوق العمل" وغيرها من عبارات تتناقض وسيادة الدولة اللبنانية وقوانينها.
 
اللواء: الحملات الإنتخابية تستنفد ذخائرها.. وعون ينعي مؤتمر بروكسل إنتاج الكهرباء يتقدّم على البواخر في مجلس الوزراء.. وتعليق المادة 49 من الموازنة يكشف إرتجالية السلطة وكالات / قديماً كان يقال، كل شيء سياسة، اليوم يمكن استعادة المأثور الشعبي بالقول كل شيء انتخابات، وعلى وجه آخر السياسة والمطالب والوعود في قلب الانتخابات، التي تبدأ اليوم في المهاجر، على طريق اقتراع المغتربين، على ان تتوجه الحملات الانتخابية في بيروت بعد أسبوع ويومين، لتطوى صفحة وتفتح صفحة ليس أقلها تحديات إقليمية ودولية، ومالية، وداخلية، تبدأ من رئاسة المجلس ولا تنتهي بتأليف الحكومة، وتوزيع الحقائب السيادية.
 
الأخبار : لبنان ينتفض ضد بيان بروكسل: لا للتوطين وكالات / لم يبلع لبنان الرسمي اللهجة والمندرجات التي رسا عليها البيان الختامي لـ"مؤتمر دعم سوريا" في بروكسل، أول ‏من أمس. في المعايير اللبنانية، جاء البيان مكمّلاً لهواجس لبنانية عن مسعى غربي لتوطين النازحين السوريين في ‏لبنان، وتشكيل الظروف الملائمة لمنعهم من العودة إلى سوريا التي استعاد جيشها السيطرة على مساحات واسعة ‏من البلاد‎.‎
 
المستقبل: المغتربون يقترعون في 6 دول عربية اليوم.. و34 دولة غربية وأفريقية الأحد "صناديق الانتشار" تفتتح السباق نحو 6 أيار وكالات / يقلع الاستحقاق الانتخابي بجناحه المغترب اليوم ليجول خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة على 6 محطات عربية، قبل أن يستأنف رحلته بعد غد الأحد باتجاه 34 محطة غربية وأفريقية، ليعود بعدها إلى أرض الوطن حاملاً على متن خطوط "DHL" حصيلة أصوات اللبنانيين المغتربين اللذين يشاركون للمرة الأولى في عملية الاقتراع بفضل مسيرة الإصلاح الانتخابي التي قادتها حكومة "استعادة الثقة" تحصيلاً لحق المنتشرين في إسماع صوتهم بعملية تكوين السلطة التشريعية. ومع افتتاح "صناديق الانتشار" اليوم يكون السباق الانتخابي قد انطلق رسمياً نحو محطته المفصلية الأخيرة على أرض المعركة الداخلية في 6 أيار، حيث سيقول الناخبون كلمتهم الفصل في صناديق المقيمين تمهيداً لفرزها مع صناديق المغتربين، وإعلان ما تختزنه في مجملها من "حواصل انتخابية" و"أصوات تفضيلية" تغلّب كفة هذه اللائحة على تلك وحظوظ هذا المرشح على ذاك.
 
البناء : ‎بومبيو وزيراً للخارجية الأميركية للتشاور مع "إسرائيل" حول سورية... وجلب الخليجيين‎ ترامب لملحق للاتفاق النووي وإيران تغلق باب التفاوض وكالات / تبدو منطقة الخليج على صفيح ساخن خلال فترة خمسة عشر يوم مقبلة، هي الأيام ذاتها التي يعبر ‏خلالها لبنان والعراق الاستحقاق الانتخابي، في السادس من أيار لبنانياً والثاني عشر منه عراقياً. وفي ‏نهاية هذين الأسبوعين ينتظر أن يخرج الرئيس الأميركي على العالم معلناً قراره حول مصير التفاهم ‏النووي مع إيران، بعدما نزل خطوة أولى عن شجرة إلغاء التفاهم لصالح الدعوة لملحق تكميلي يتم ‏التفاوض حوله في صيغة معدّلة للمقترح الفرنسي القائم على الدعوة للحفاظ على التفاهم وفتح ‏التفاوض برعاية مشابهة لصياغة تفاهم ثانٍ جوهره الوضع الإقليمي والعلاقات السعودية الإيرانية كمحور ‏هذا التفاوض، يمرّر من ضمنه بحث بعض الضمانات حول السلاح الصاروخي الإيراني، بينما أعلنت إيران ‏على لسان مستشار المرشد الأعلى للجمهورية، الدكتور علي ولايتي أن باب التفاوض مغلق وأن ‏التفاهم يؤخذ كله أو يرفض، وأن إيران ستحذو حذو أميركا إن قبلت التفاهم أو رفضته‎.‎
 
الرئيس عون غير راض عن أداء الوفد اللبناني في بروكسل الديار / عكس "صمت"رئيس الحكومة سعد الحريري في بداية جلسة الحكومة أمس، "الفتور" الذي ساد خلال لقائه مع رئيس الجمهورية ميشال عون قبيل الجلسة، حيث فاتحه الرئيس بعدم رضاه عن أداء الوفد اللبناني الذي شارك في مؤتمر بروكسل، وسئل رئيس الحكومة عن كيفية قبوله بصدور بيان يحمل دعوة صريحة لتوطين اللاجئين السوريين في لبنان، وطالبه بتفسيرات حيال عدم صدور تعليقات واضحة رافضة لهذا التوجه الدولي.
 
الديار: بري يعلن رفضه والمجلس النيابي جملة وتفصيلاً للبيان الاوروبي بشأن اللاجئين "اهمال" معلومات فرنسية عن تمويل "داعش" لمصالح انتخابية؟ وكالات / للمرة الاولى، يبدأ اللبنانيون المنتشرون في العالم صباح اليوم الاقتراع في 6 دول عربية، صندوق الاقتراع الأوّل سيُفتح في القاهرة، على ان يقفل آخر قلم اقتراع في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الاميركية عند السادسة من صباح الاثنين المقبل… وعقب صدور بيان مؤتمر بروكسل حول اللاجئين السوريين، خرجت الازمة "الصامتة" بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري الى العلن، بعد لقاء ثنائي قبل جلسة مجلس الوزراء حفل "بالملاحظات" الرئاسية حيال الموقف الضعيف لرئاسة الحكومة في المؤتمر، ما دفع بالحريري الى الامتناع عن الكلام مع بداية جلسة الحكومة بالامس، مفضلا عدم اثارة الملف امام الوزراء خوفا من تصعيد الموقف.
 
ما وراء التطلعات الخارجية لنتائج الانتخابات النيابية في لبنان؟ الشرق / يحي جابر يعطي الخارج الدولي والاقليمي والعربي أهمية خاصة واستثنائية للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل.. تجلت في جملة الزيارات والاتصالات واللقاءات بين مسؤولين وموفدين من الخارج والقيادات السياسية في لبنان.
 
الحريري من بروكسل: وضعنا أسوأ من السنوات الفائتة ولبنان أصبح مخيماً كبيراً للاجئين / شدّد رئيس الحكومة سعد الحريري على أنّ " السوريين يواجهون ظروفًا صعبة في المخيمات"، لافتًا إلى " مأساة الشعب السوري تستمر للمرة الثامنة ولبنان يستمر بإظهار حس ضيافة وتضامن وتعاون مع النازحين في وقت بدأت فيه موارد المجتمع المضيف تستنزف".
 
الحريري في بروكسل لتأكيد ثوابت لبنان من ملف النزوح السوري وتوقعات بحصول لبنان على مساعدات بحدود مليار دولار اللواء / لينا الحصري زيلع بعيداً عن الانشغالات والتحضيرات للاستحقاق الانتخابي في السادس من ايار المقبل، حط رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء امس في العاصمة البلجيكية لترؤس وفد لبنان الى مؤتمر «بروكسل 2»، الذي يعقد تحت شعار: «حشد الدعم الدولي لعملية السلام في سوريا، ومساعدة اللاجئين السوريين في بلادهم والدول المضيفة»، برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وسيشارك في المؤتمر اكثر من 80 دولة ومنظمات حكومية وغير حكومية.
 
حيوية كثرة الملفات والعبرة في الإستقرار اللواء / الهام سعيد فريحه بعد غد الجمعة، يشعر المغتربون اللبنانيون في ست دول عربية بأنهم ليسوا فقط خزاناً مالياً يرفدون أخوانهم المقيمين وعائلاتهم بالمساعدات، بل أصبحوا فاعلين في تحديد السياسة الداخلية.
 
تخوّف من "مخطّط لدمج النازحين السوريين بالمجتمع اللبناني"! الجمهورية / فيما يشارك رئيس الحكومة سعد الحريري اليوم في مؤتمر بروكسل لدعم الدول المضيفة للنازحين السوريين، يتخوّف البعض ممّا سمّوه "مخطّطاً لدمج النازحين السوريين بالمجتمع اللبناني"، معتبرين أنّ مؤتمر بروكسل "يأتي في سياق المؤتمرات التي ظاهرها مساعدة الدول المضيفة فيما هدفها دَمج النازحين بمجتمعات الدول التي تستضيفهم، علماً أنّ هذا المشروع بدأ عملياً عام 2012 منذ بدء النزوح السوري بكثافة.
 
«المستقبل» وإزدواجية معــركته السياســية والإعلامية الجمهورية / أسعد بشارة في متابعة للمعركة الإعلامية التي يخوضها المستقبل في معظم الدوائر ذات الغالبية السنّية أو تلك التي يتشارك فيها بتحالفات مع قوى أخرى في دوائر أخرى، يمكن ملاحظة عدد كبير من التناقضات التي بُنيت على أساسها هذه المعركة والأبرز منها:
 
عون يورَّط... والحريري أيضاً؟ الجمهورية / طارق ترشيشي من «لوائح العهد» الى توجيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين مشدداً فيها على «أهمية المشاركة في العملية الانتخابية في ظل القانون الانتخابي الجديد»، لا يمكن لعاقل ان يصدّق انّ السلطة تقف على الحياد إزاء الاستحقاق النيابي، وانّ رئاستي الجمهورية والحكومة تحديداً لا تتدخلان فيه لترجيح كفّة الجهتين السياسيتين اللتين يتزعمان (تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر») على كفّة بقية الأفرقاء السياسيين.
 
الشرق الأوسط : لوائح انتخابية تُموّل بالتبرعات وأخرى تستقطب أثرياء الاغتراب باسيل فرض ما بين 5 و10 ملايين دولار لقاء انضمام المقتدرين إلى لوائحه وكالات / لم تعد المعضلة الانتخابية بالنسبة للأحزاب والتيارات السياسية اللبنانية، مقتصرة على اختيار المرشحين من ‏محازبين وحلفاء، بقدر ما باتت تكمن في تأمين التمويل المالي للوائح الانتخابية، في ظلّ عاملين أساسيين، الأول ‏هو السقف المالي المرتفع الذي فرضه القانون الجديد، والثاني غياب التمويل الخارجي لمعظم الأحزاب كما كان ‏يحصل في السابق، باستثناء "حزب الله" الذي يعترف بتدفّق أمواله من إيران بشكلٍ دائم ومستمرّ‎.‎
 
الأنوار: 10 نواب يقدمون طعناً الى المجلس الدستوري ويجمدون الموازنة وكالات / الطعن بقانون الموازنة الذي قدمه النائب سامي الجميل الى المجلس الدستوري باسم عشرة نواب، جعل الموازنة ‏في حكم المجمدة بانتظار ان يبت المجلس بالطعن. كما جمد الرسالة التي وجهها الرئيس ميشال عون الى نبيه بري ‏طالبا من مجلس النواب اعادة النظر في المادة 49 من قانون الموازنة‎.‎ فقد توجه النائب الجميل قبل ظهر امس الى المجلس الدستوري ليقدم طعنا باسم عشرة نواب بقانون موازنة 2018 ‏والمادة 49 منه. والنواب العشرة هم: سامي الجميل، نديم الجميل، سامر سعادة، ايلي ماروني، فادي الهبر، سيرج ‏طورسركيسيان، جيلبرت زوين، جوزف خليل، دوري شمعون وايلي عون‎.‎
 
اللواء : حرب الحواصل" تُشغِل لوائح السلطة. . وكمائن إنتخابية في 6 أيار لبنان يتوقَّع مساهمة متواضعة في مؤتمر بروكسل.. والكهرباء وسندات خزينة وتعيينات دبلوماسية غداً وكالات / في غمرة التوتر الانتخابي، وفيما يُشارك الرئيس سعد الحريري في مؤتمر بروكسيل حول النازحين السوريين، ‏حيث سبقه إلى هناك أربعة وزراء مشاركين، اتفق الرئيسان ميشال عون ونبيه برّي على ان عقد جلسة لمجلس ‏النواب للنظر في رسالة رئيس الجمهورية حول المادة 49 من الموازنة، التي تتيح إعطاء إقامة دائمة لكل عربي أو ‏أجنبي يبتاع شقة سكنية مرتبطة بمدة ملكية هذه الشقة، ينتظر معرفة المسار الدستوري الذي سيسلكه الطعن الذي ‏قدمه 10 نواب، وسجله رئيس حزب الكتائب في قلم المجلس الدستوري، موقعاً من نواب بينهم النائبان في تكتل ‏الإصلاح والتغيير جيلبرت زوين، ويوسف خليل، واصفاً الطعن بأنه تاريخي.. ويفتح الباب امام تصحيح المسار ‏المالي للموازنة ولمالية الدولة‎.‎
 
المستقبل: الحريري يلقي كلمة لبنان اليوم في "بروكسل 2": العالم مُطالب بتحمّل أعباء النزوح 48 ساعة على انطلاق "الاستحقاق" وكالات / تتسارع الخطوات على مضمار السباق الانتخابي ويتوالى العد التنازلي العكسي بانتظار صفارة انطلاق "الاستحقاق" بعد 48 ساعة على أرض الاغتراب لأول مرة في تاريخ لبنان والمهجر، تطبيقاً عملياً لسياسة "استعادة الثقة" والوصل بين الوطن وأبنائه المنتشرين ووضعهم على قدم المساواة مع إخوانهم المقيمين في الحق بإسماع صوتهم في عملية تكوين السلطة التشريعية. فمع افتتاح أولى صناديق الاقتراع في مصر عند السادسة من صباح بعد غد الجمعة بتوقيت بيروت، وإقفال آخرها في لوس أنجلوس عند السادسة من صباح الإثنين المقبل بتوقيت بيروت، يكون قطار الاستحقاق الانتخابي قد أنهى جولته القارية على امتداد محطاته الـ40 عربياً وغربياً وأفريقياً، إيذاناً بعودته على متن خطوط "DHL" مُحمّلاً بـ"صناديق 27 و29 نيسان" مختومةً بالشمع الأحمر لإيداعها في المصرف المركزي تمهيداً لضمّها إلى "صناديق 6 أيار".. تاريخ الفرز والفصل بين مختلف اللوائح والمرشحين.
 
النهار: مناقشة الاستراتيجية الدفاعية بعد 6 أيار المادة 49 من الموازنة سارية المفعول وكالات / رسالة رئيس الجمهورية الى مجلس النواب غير ملزمة. رئيسا الجمهورية ومجلس النواب يتفقان على التريث في إعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية ريثما يبت المجلس الدستوري الطعن في المادة 49 من قانون الموازنة. المجلس الدستوري سيغرق بعد أيام في الطعون الانتخابية التي بدأت جهات تعدها من اليوم، وهو أصلاً منتهي الصلاحية. النواب لن يجتمعوا قبل الانتخابات للنظر في المادة المشكو منها. في الخلاصة: كل المواقف والرسائل والاجراءات تذهب هباء في الوقت الضائع، وتبقى المادة المشار اليها سارية المفعول بعدما نشر القانون في الجريدة الرسمية ودخل حيز التنفيذ النظري، اذ يحتاج الى مراسيم لتطبيقه. وبغض النظر عن مفاعيل تلك المادة الايجابية أو السلبية، فإن الأكيد ان الموضوع الذي أخذ منحى سياسياً، دخل الثلاجة، باقتناع ذاتي لدى كل فريق معني به انه أدى واجبه، في تنصل واضح من المسؤولية الوطنية.
 
الجمهورية : طعن بالمادة 49 وتريُّث رئاسي.. و"بروكسل" على وقع ‏مخاوف دمج النازحين وكالات / تتحكّم هيستيريا انتخابية بالمشهد العام في البلاد ويرتفع ‏منسوبها يومياً لتبلغ ذروتها يوم الانتخابات في 6 ايار المقبل، ‏ذلك النهار الذي لن يكون بعده كما قبله، حيث سيدخل ‏اللبنانيون فصلاً جديداً من التعقيد في الأزمة نتيجة التركيبة ‏السياسية الجديدة التي ستفرزها الانتخابات وتوزّع القوى ‏وتقاسم الحصص وتوزيع الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة ‏التي يستغرق تأليفها أشهراً كالعادة، فكيف والحال بعد ‏انتخابات سينتج منها توزيع جديد للقوى بأحجام منتفخة؟ وكان ‏اللافت أمس موقف بارز عَبّر عنه السفير الروسي ألكسندر ‏زاسبيكين حيث قال لـ"الجمهورية"، ردّاً على سؤال عن شعور ‏بعض مكوّنات الطائفة الارثوذكسية في لبنان بالتهميش في ‏الدولة وبمحاولة إلغائها نيابياً وسياسياً: "نحن لا نحبّذ اتخاذ ‏مواقف انطلاقاً من معايير طائفية، لكن يهمّني التشديد على ‏مبدأ أساسي لدينا وهو أننا نرفض تحجيم أي مكوّن او طائفة ‏في لبنان، بمعزل عن طبيعة الانتماءات والهويات، وندعو الى ان ‏يكون التمثيل متوازناً من دون تحجيم أحد". ‎
 
الشرق : الشحن الانتخابي يتواصل .... و"الخصوم" يتواصلون للتهدئة وكالات / على مسافة احد عشر يوما على موعد اجراء الانتخابات النيابية في لبنان، وعلى عتبة انطلاق مسيرة الاستحقاق ‏العابرة لحدود الدول والقارات من محطة اقتراع المغتربين في الدول العربية يوم 27 الجاري قبل ان يصل الى ‏اوروبا واميركا وافريقيا في 29 منه، بقي منسوب التوترات والسجالات الاعلامية والسياسية، المخترق ‏باشكالات امنية، وان بوتيرة اخف نسبيا عن الايام الماضية..‏
 
الحريري استقبل في بروكسيل وفدا من جمعيات المجتمع المدني المشارك بمؤتمر دعم مستقبل سوريا القبس / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء أمس في مقر إقامته بروكسيل ، وفدا من جمعيات المجتمع المدني التي تشارك في مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، الذي يعقد غدا في بروكسيل، ضم: ناصر ياسين عن الجامعة الأميركية في بيروت، باتريسيا خوري عن جمعية “حماية”، جورج غالي عن جمعية “ألف”، داليا مكداشي عن “Oxfam”، فيرجيني لوفيفر عن مؤسسة “عامل”، برونو عطية عن “كاريتاس”، نادين سابا عن جمعية “Akkar development network” وكيم عيسى عن جمعية “Arc en ciel”، في حضور الوزيرين مروان حمادة ومعين المرعبي ومدير عام وزارة التربية فادي يرق ومستشار الرئيس الحريري لشؤون النازحين الدكتور نديم المنلا.
 
الحريري: ملتزمون بالادارة المتكاملة للنفايات التي يجب أن تعزز دور اللامركزية للبلديات وكالات / اطلق رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي مشروع “ورق بيروت” الذي يهدف الى فرز الورق والكرتون من المصدر في المباني التابعة للادارات والمؤسسات العامة في العاصمة في حضور مديرة برنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان سيلين مويرو، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، رئيس مجلس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني، نائب رئيس جمعية الصناعيين جورج نصراوي، وسفيري النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي “مشروع عيش لبنان” غالب فرحة وفريد شديد وعدد من المخاتيروفاعليات بيروتية.
 
يوم أحد في زحلة: مشاوي وعرق وإجازة من الانتخابات الأخبار / إيلي الفرزلي قبل أسبوعين من موعد الانتخابات، لم يتغير الكثير في زحلة. الغموض لا يزال سيد الموقف، والمرشحون يسعون ما أمكنهم إلى سحب الأصوات المترددة. لكن ذلك لا يؤثر في عادات الزحليين. يوم الأحد في قاموسهم مخصص للاسترخاء، وهذا غير قابل للتفاوض
 
الأنوار : توتر انتخابي بعد قضية مفتاح كسروان والاعتداء على صور المرشحين وكالات / كلما اقترب موعد الاستحقاق الانتخابي الذي اصبح على مسافة 12 يوما، كلما ازدادت التوترات والاشكالات ‏الامنية وتصاعدت الحملات والاتهامات. وتتوقع مصادر سياسية ان ترتفع الحرارة الانتخابية ويزداد منسوب ‏المزايدات وحتى الاعتداءات، قياسا على ما جرى في اليومين الماضيين من اعتداء على مرشح واحراق صور ‏آخر، وسجالات حول مفتاح كسروان - الفتوح‎.‎
 
الحريري إلى بروكسل ليوم واحد فقط ويعود من بعدها إلى طرابلس والشمال اللواء / فرض انشغال رئيس الحكومة سعد الحريري بالانتخابات باعتبارها أولوية سياسية لديه اختصار زيارته إلى بروكسل لتمثيل لبنان في مؤتمر دعم النازحين السوريين على يوم واحد، حيث سيتوجه إلى العاصمة البلجيكية اليوم لإلقاء كلمة امام المؤتمر الذي سيفتح أعماله غدا ثم يعود إلى بيروت تاركا متابعة أعمال المؤتمر للوفد الوزاري الذي سبقه أمس ويضم الوزراء: مروان حمادة، بيار بوعاصي ومعين المرعبي.
 
معركة «العهد ـــ 2» الأخبار / ابراهيم الأمين لا يجد سعد الحريري وجبران باسيل مشكلة في سؤالهما عن الطبيعة العجائبية للوائح تياريهما في الانتخابات. قرر الرجلان أن طبيعة قانون الانتخاب تحتّم البحث عن حاملي لوائح، لا عن محمولين باللوائح. وعندما قرّرا التصرف بواقعية، اكتشفا أن الأمر يحتاج إلى تجاوز الشعارات الانتخابية والبرامج السياسية، ما يتيح لكل منهما التحالف مع مرشحين من هبّ ودبّ، كما يقال. هكذا، لا يهمّ إن كان طلال المرعبي خصماً تاريخياً للحريري في عكار، ولا إن صار سركيس سركيس أقرب إلى عقل التيار وقلبه من نبيل نقولا. وبالتالي، سيكون من الصعب السؤال عما إذا كان زياد عبس قادراً على منافسة نقولا شماس في تمثيل التيار الوطني الحر في الأشرفية، كما سيكون من الكيدية سؤال الحريري عن اكتشافه العجائبي بأن طلال ارسلان أقرب إليه من وليد جنبلاط!
 
أوساط ميقاتي: تيار “المستقبل” فقد أعصابه الجمهورية / قالت أوساط الرئيس نجيب ميقاتي ، إنه “على مسافة اسبوعين من موعد اجراء الإنتخابات النيابية ، يبدو أنّ تيار “المستقبل” قد فقد أعصابه . يتحدثون عن لوائح بشار الاسد في الوقت الذي ينسجون تحالفات اقل ما يُقال فيها انها تحالفات غريبة عجيبة. لائحتنا ليست في موقع الدفاع عن النفس، وهم آخر من يحقّ لهم الحديث عن الهويات السياسية، ويفترض بهم ان يقدّموا هم جردة حساب عن أدائهم في السلطة عن الفترة الماضية، والفترة الراهنة خلال العملية الإنتخابية”.
 
الشرق : الحريري في البقاع: جولة الوفاء على أهل الوفاء وكالات / استكمل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري امس اليوم الثاني من جولته البقاعية بزيارة بلدة القرعون، حيث أقيم ‏له احتفال شعبي حاشد في ساحة البلدة بحضور المرشحين على لائحتي "المستقبل" في البقاعين الغربي ‏والأوسط: محمد القرعاوي، زياد القادري، أمين وهبة وماري جان بيليزيكجيان، وحشد من فاعليات البلدة والأهالي ‏الذي رفعوا صور الرئيس الحريري وأعلام تيار المستقبل، مرددين الشعارات المؤيدة له ولسياساته.‏
 
البناء: انفراجات كورية أميركية... وتهديدات بين تل أبيب وطهران... ودمشق لحسم اليرموك بري: 6 أيار سيكون عرس الديمقراطية وكالات / توزّع المشهد الدولي والإقليمي بين ثلاثة مسارات لا يبدو أنها متناقضة في مناخ التحضير لقمة روسية أميركية.
 
اللواء: "ويك إند" الإحتقان الإنتخابي: رصاص وضرب وعنتريات وأفخاخ إحتجاج كسرواني على تسليم مفتاح القضاء لنصرالله.. والمرّ يتّهم العونيين بالغدر وكالات / اقترب موعد السادس من أيّار (13 يوماً بالتمام والكمال)، واحتدم التوتر الانتخابي من الجنوب إلى الشمال والجبل، وحتى البقاع، وتحوّل إلى عنف منظم: ضرب مبرح (حالة الصحافي علي الأمين والمرشح في الدائرة الثالثة في الجنوب عن أحد المقاعد الشيعية)، إطلاق رصاص (بين مناصري الحزب التقدمي ومناصري الأمير طلال ارسلان) في الشويفات إلى الاشكال الذي حصل مع الرئيس نجيب ميقاتي في القلمون، فضلاً عن إطلاق نار في عكار بين أنصار المستقبل وانصار ريفي. ومن الأحداث التي استدعت الانتباه تزامن إطلاق نار و"آر بي جي" مع هبوط طائرة الرئيس سعد الحريري في قرية البزالية البقاعية، عزتها مصادر شبه رسمية إلى انها ناجمة عن خلافات عائلية في البلدة.
 
جنبلاط و”المستقبل” يتجهان لترتيب علاقتهما “المتوترة”؟ الحياة - اللواء / يبدو أن رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط وتيار “المستقبل”، باتا بصدد ترتيب علاقتهما. وظهر ذلك في مشاركة النائب وائل أبو فاعور في احد الاحتفالات التي أقامها “المستقبل” يوم السبت في البقاعين الأوسط والغربي خلال جولة الرئيس سعد الحريري ، واللقاء الذي تم بين الحريري وأبو فاعور في فندق “بارك أوتيل شتورة” حيث اقام الحريري خلال الجولة.
 
الحريري - جنبلاط: لم يعد للصُلح مطرح! الجمهورية / ملاك عقيل مع انتهاء المهلة القانونية للترويج الانتخابي والدعائي للمرشحين الى الانتخابات النيابية، سيكون رئيسُ الحكومة سعد الحريري قد أجرى مسحاً شاملاً لمناطق نفوذ تيار «المستقبل» شمالاً وجنوباً وبقاعاً، إضافة الى العاصمة بيروت. هذا ما لم يفعله في إستحقاقين سابقين في 2005 و2009. موجباتُ قانون الانتخاب أوّلاً ثمّ الوهن الذي أصاب جسمَ «المستقبل» على مدى ثمانية أعوام دفعا الحريري الى إعلان «حال طوارئ» إنتخابية أولى ضحاياها النائب وليد جنبلاط!
 
زحلة: أموال طائلة لحجز المقعد الأغلى الأخبار / إيلي الفرزلي المال الانتخابي في زحلة على عينك يا تاجر. من يملك مالاً يدفع، سعياً لحجز مقعد نيابي سيكون الأغلى في هذه الدائرة. لذلك، تبدو الأحزاب الحلقة الأضعف في هذا الصراع. وباستثناء ماكينة حزب الله، ونسبياً ماكينة الكتلة الشعبية، تتحكم ماكينات رجال الأعمال بالمشهد الانتخابي في دائرة البقاع الأولى.
 
«ميريل لينش»: لبنان لم يقدّم برنامجاً إصلاحياً ملموساً الأخبار / محمد وهبة تشكّك بعض المؤسسات المالية العالمية بقدرة لبنان على تنفيذ الإصلاحات التي التزم بها في مؤتمر «باريس 4» انطلاقاً من كون هذا المؤتمر هو الرابع من نوعه، الذي يقدّمه المجتمع الدولي للبنان من دون تنفيذ أي إصلاح. «ميريل لينش» قلقة على استمرار التدفقات الخارجية، فيما «موديز» تتعامل مع نتائج المؤتمر بـ«إيجابية حذرة».
 
البناء: أردوغان لانتخابات مبكّرة وواشنطن تشكك... والخليج سيموّل مرتزقة بولتون في سورية وكالات / فيما فتحت دعوة الرئيس التركي رجب أردوغان سجالاً أميركياً تركياً حول الانتخابات المبكرة التي وجّه الدعوة لإجرائها في نهاية شهر حزيران المقبل، وسط تشكيك أميركي بإمكانية ضمان عملية نزيهة في ظل حال الطوارئ المعلنة في تركيا وما يتعرّض له المعارضون، وحال الحريات الصحافية الذي يعيش أسوأ أيامه، بدا أن هذا السجال تعبير عن خلاف حول الرؤية الأميركية في سورية بعد العدوان الأطلسي الذي ظنّه أردوغان تعبيراً عن تحوّل في السياسة الأميركية نحو المزيد من الخطوات الهجومية، وتكشف عن تأكيد النيات الأميركية بالانسحاب، والدعوة لإحلال قوات خليجية أو مصرية مكانها، وهو ما يثير الحفيظة التركية بقوة.
 
الجمهورية: "الإلغائيون" يفتعلون الملفّات... وباسيل يُصرّ على الإشتباك مع "أمل" وكالات / تتصاعد الحملات الانتخابية يومياً ملاقاةً لموعد الاستحقاق النيابي، ويتكشّف في مطاويها مزيد من مخالفات السلطة وبعض القوى السياسية المتسلحة بها لقانون الانتخاب، ما يثير مخاوف مِن تحوّل هذه الانتخابات مناسبةً للإجهاز على الحياة السياسية في البلاد وتدميرِها، بعد الدمار الذي أصاب ويصيب اقتصادها وماليتَها، وذلك عبر استحواذ جهات سياسية محدّدة على السلطة عبر أكثرية نيابية سيتمّ تركيبُها على الأرجح بعد الانتخابات، لأنّ كلّ المؤشرات تدلّ حتى الآن إلى أن ليس هناك فريقٌ سيفوز بهذه الأكثرية بمفرده.
 
الشرق: الحريري: سنريهم في 6 أيار من هو تيار المستقبل وكالات / قام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر امس بجولة على منطقة إقليم الخروب، يرافقه الوزير غطاس خوري والسيد نادر الحريري، فزار منطقة كترمايا، حيث أقام له الأهالي تجمعا شعبيا حاشدا في وسط الطريق ونحروا له الخراف ونثروه بالأرز. وبالمناسبة، خاطب الرئيس الحريري المحتشدين، فنوه بالمحبة التي يكنها الإقليم للرئيس الشهيد رفيق الحريري وله، وقال: "هذا المشوار سنكمله معا بإذن الله، وكترمايا هي بلدة الوفاء لرفيق الحريري وسعد الحريري، وهي ستعبر عن وفائها هذا في السادس من أيار بصناديق الاقتراع".
 
الانوار: مواجهة بين الخارجية اللبنانية ووكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة وكالات / طغت الحملات الانتخابية والسجالات والاتهامات المتبادلة على اي نشاط سياسي في البلد، على قلة هذه النشاطات، وابرزها امس حملة من وزارة الخارجية على مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة على موقفها من عودة النازحين الى سوريا، وتحدثت عن تخوف في سعي جدي للتوطين عبر زرع الخوف في قلوب النازحين وتعمد عرقلة عودتهم.
 
اللواء: "الدوائر الانتخابية" تتمرّد.. وكل التجاوزات للبقاء في السلطة "نأي حكومي" عن معالجة المطالب القطاعية.. ولقاء الجمهورية وسلام لوقف ترهيب اللوائح المنافسة وكالات / قبالة السراي الكبير، حيث كانت تعقد جلسة مجلس الوزراء كان هناك اعتصامان: الأوّل للمعوقين الذين رفعوا يافطات تطالب باشراكهم في العملية الانتخابية، من باب الانصاف والديمقراطية.
 
المستقبل: الحريري مرشّح برجا "أم الوفاء": محطة الانتخابات منعطف بين طريقين "الإقليم" قال كلمته.. وفي 6 أيار "سيسمعها كل لبنان" وكالات / تظاهرة "إقليمية" ملأت الساحات وضجّت بالهتافات أمس تأييداً لنهج الحريرية الوطنية وتأكيداً على أصالة الوفاء وصلابة البقاء على العهد والوعد.. من رفيق إلى سعد. فمن "بلدة الوفاء" كترمايا مروراً بمزبود وشحيم وداريا وجدرا، وصولاً إلى "أم الوفاء" برجا، كانت الصورة أكثر إنباءً مع تجمهر الناس كباراً وصغاراً، نساءً ورجالاً، على جنبات الطرقات وشرفات المنازل وعلى امتداد الأحياء والساحات ترحيباً بزيارة الرئيس سعد الحريري إلى المنطقة في مشهد قطع التشكيك بيقين ثابت لا لُبس فيه: الإقليم قال كلمته.. و"في 6 أيار سيسمعها كل لبنان".
 
بعد الإقليم.. جنبلاط يتجه لمقاطعة معظم جولة الحريري في البقاع الغربي الجريدة الكويتية- الجمهورية / تستعد منطقة البقاع لاستقبال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري غداً وبعد غد، حيث من المتوقع أن يجول في العديد من مدن المنطقة وبلداتها، إذ تقام له استقبالات شعبية وجماهيرية، فضلاً عن لقاءات مع قيادات وفعاليات روحية وزمنية وأهلية.
 
النهار: أكثر من 80 مرشّحاً… في حكم "المنتَخبين"؟! وكالات / على الأهمية الكبيرة التي يكتسبها الملف التربوي واستمرار أزمة اضراب أساتذة الجامعة اللبنانية والجهد الكثيف الذي يتولّاه وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة لإنهاء الأزمة التي تمس بمصير نحو 70 ألف طالب في الجامعة، لم يكفل اختراق هذا الملف مجلس الوزراء أمس والمحاولات المتقدّمة لطيّه حجب الأنظار عن تصاعد احتدام المعارك الانتخابية التي دخلت المرحلة النهائية الحاسمة قبل موعد 6 أيار المقبل.
 
جنبلاط: الحريري دعاني.. وأنا اعتذرت الجمهورية / اختار النائب وليد جنبلاط خوضَ الإنتخابات النيابية على طريقته، محاوِلاً، بالمقدار الممكن تجنّبَ الانزلاق الى الصخب الذي يطبع سلوكَ أطرافٍ كثر، وتفادي المظاهر الاستعراضية التي تواكب في العادة مثل هذه المناسبات.
 
مجلس الأثرياء… ورجال الأعمال الأخبار / غادة حلاوي قانون الانتخاب الجديد يمنح أفضلية لكبار المتموّلين من خلال سقف الإنفاق (مروان طحطح)
 
معركة الخيارات السياسية في طرابـــــلس الجمهورية / أسعد بشارة قبل عشرين يوماً من فتح الصناديق تبدو معركة طرابلس في أوجها، وتدور على وقع حملات صاخبة، يُتوقع أن ترتفع حدّتُها كلما اقتربت الساعة صفر.
 
الديار: حدود العهد ترتسم بعد الانتخابات وحلف جنبلاط بري ميقاتي جان عبيد هو الاقوى ليتحرك حزب الله ضد نعرة باسيل الطائفية في رميش والا فما معنى التحرير؟ وكالات / هنالك حلف بدأت علائمه واضحة وترتسم منذ الان مع ان الرأي العام اللبناني لا ينتبه كثيرا اليها، لكن عهد الرئيس العماد ميشال عون سيصطدم بعد الانتخابات بحلف قوي هو حلف الرئيس نبيه بري والوزير وليد جنبلاط والرئيس نجيب ميقاتي والوزير جان عبيد.
 
المستقبل: الخطيب: أهالي شبعا مع حرية خيار النازحين وساعدوا "على الأرض" في تأمين عودتهم "العودة" بشروط لبنانية أممية: "طوعاً" وبلا ضغوط وكالات / على أعتاب انعقاد مؤتمر بروكسيل حول أزمة النازحين السوريين في لبنان ودول الجوار لسوريا، وبالتوازي مع تواصل التحضيرات الجارية من قبل فريق عمل رئيس الحكومة سعد الحريري لانعقاد المؤتمر وآخرها أمس مع الاجتماع الذي عُقد في السراي بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وناقش مع ممثلي المنظمات غير الحكومية وهيئات المجتمع المدني استعدادات "بروكسيل 2" والاقتراحات التي سترفع إليه لمساعدة لبنان على تحمّل أعباء النزوح ومساندة المجتمعات المضيفة في الاستمرار بالمهمة الإنسانية التي تتولاها تجاه النازحين نيابةً عن المجتمع الدولي، طغى على شريط الحدث الإعلامي أمس مشهد عودة قرابة 500 نازح سوري من شبعا إلى وطنهم في سياق يحترم من جهة الشروط اللبنانية - الأممية الموضوعة لتأمين هذه العودة بأن تكون "طوعية" وبلا أي ضغوط، وبشكل يُبدّد من جهة ثانية كل الخيوط المُستخدمة في حياكة "فزاعة التوطين" على أرضية التجاذب السياسي والمزايدات الانتخابية.
 
الأخبار: الانتخابات على وقع قنبلتي الميناء.. و"الاغتراب" وكالات / قبل أقلّ من ثلاثة أسابيع على موعد استحقاق الانتخابات النيابية، تنخرط البلاد في دوّامة شدّ العصب الانتخابي في المناطق وعلى الشاشات، مع ارتفاع منسوب التوتّرات الأمنية المتنقلّة والسّجالات السياسية كلما اقترب موعد الانتخابات النيابية، زادت شكاوى المرشحين، فيما تبقى العين مفتوحة على الأمن، لكونه العنصر الأكثر تأثيراً في مسار الانتخابات. وكشفت، أمس، القنبلة المفخخة على بعد مئات الأمتار من منزل المرشح توفيق سلطان في محلة الميناء في طرابلس، أن هناك من يحاول الاصطياد في الوحل الانتخابي. وقالت مصادر أمنية لـ"الأخبار" إن أحد الصيادين اشتبه بوجود قنبلة مزروعة في سطل حديدي وموصولة بساعة في مكان قريب من إحدى "المسمكات" في الميناء، فحضر عسكريون من الجيش اللبناني وكشفوا عليها وفجّروها في مكانها.
 
الحريري يعود إلى “قريطم”.. ويلتقي تيمور جنبلاط اليوم في الإقليم الانباء / عاد الرئيس الحريري الى “دارة قريطم” في رأس بيروت، لأول مرة منذ انتقال زعامة المستقبل الى “بيت الوسط”، في لقاء عائلي وأهلي مع “جيران قريطم”.
 
علامَ سيطلع الحريري الوزراء في جلسة الخميس؟ اللواء / توقعت المصادر ان يطلع رئيس الحكومة الحريري الوزراء على التحضيرات الجارية لانعقاد مؤتمر بروكسل-2 في 25 نيسان الحالي (الأربعاء المقبل) من أجل مساعدة لبنان على تحمل أعباء النزوح السوري والوفد الوزاري الذي سيرافقه إلى العاصمة البلجيكية لهذا الغرض وتعتبر جلسة الغد من الجلسات الأخيرة للحكومة قبل الانتخابات النيابية في 6 ايار المقبل، اي بعد 18 يوما، ما يعني انه قد لا يعقد اكثر من جلستين او ثلاث على الاكثر اذا بقي عقد الجلسات مرة اسبوعيا، على ان تعقد بعد الانتخابات جلسات حتى 20 ايار موعد نهاية ولاية المجلس النيابي حيث تدخل الحكومة في مرحلة تصريف الاعمال.
 
إشارات من الحريري إلى جنبلاط الجمهورية / علم أنّ تيمور جنبلاط سيكون إلى جانب رئيس الحكومة سعد الحريري في زيارته الشوفية التي تندرج في إطار حشد الدعم والتأييد للائحة تحالف الحزب التقدمي الاشتراكي و”المستقبل” و”القوات اللبنانية”، ومحاولة رأب الصدع بينه وبين رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط.
 
الشرق الأوسط : الحريري: لبنان ليس صندوق بريد للرسائل الإقليمية أهالي موقوفين إسلاميين يهددون بعرقلة الانتخابات وكالات / شدد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أمس، على "ضرورة التزام سياسة النأي بالنفس في ظل الصراع ‏الدولي القائم والتطورات العسكرية التي ترتبت على مجازر الكيماوي في دوما"، ولفت إلى أن "هناك من يلجأ إلى ‏الالتفاف على قواعد النأي بالنفس ويستخدم المنابر الانتخابية والإعلامية وسيلة للتهجم على الأشقاء العرب"، ‏رافضاً {تحويل لبنان إلى صندوق بريد يستخدمونه في توجيه الرسائل السياسية والعسكرية باسم القوى ‏الإقليمية‎}.‎
 
الأنوار : الحريري للمشايخ: انتم الحصن المنيع للعيش المشترك مع المسيحيين وكالات / الحماوة الانتخابية لا تزال في حال تصاعد مع استمرار التراشق السياسي وتقاذف التهم بمختلف انواع الاسلحة ‏الكلامية. وبمواجهة هذا التطور المتمادي، لفت الرئيس سعد الحريري امس، الى ان هناك من يلجأ الى الالتفاف على ‏قواعد النأي بالنفس ويستخدم المنابر الانتخابية والاعلامية وسيلة للتهجم على الاشقاء العرب، الامر الذي نصنفه ‏في خانة الاساءة المباشرة لمصالح لبنان وتجاوز حدود الاجماع الوطني في المحافظة على علاقاته مع الدول ‏العربية.
 
الحياة : الحريري ينتقل اليها بعد ايام لشحد همم جمهوره تبادل الحملات من العيار الثقيل في طرابلس يرفع حدة ‏المنافسة والتحدي لزيادة المقترعين وكالات / ازدادت المعركة الانتخابية احتداماً في شمال لبنان عموماً، بين ‏المرشحين على اللوائح الـ18 في دوائرها الثلاث المتنافسة على ‏‏28 مقعداً، وأبرزها دائرة الشمال الثانية وتضم طرابلس والمنية ‏والضنية (11 نائباً) وعدد ناخبيها 350 ألفاً، وتتنافس فيها 8 لوائح، ‏أبرزها: "المستقبل للشمال"، "العزم"، لائحة الوزير السابق ‏فيصل عمر كرامي "الكرامة الوطنية"، ولائحة أشرف ريفي "لبنان ‏السيادة". أما الدائرتان الأخريان اللتان تتأثر بهما المعركة في ‏عاصمة الشمال على رغم بعض اختلاف التحالفات وتوزع القوى ‏السياسية والطائفية، فهما دائرة الشمال الأولى (عكار) وفيها 7 ‏نواب، حيث عدد الناخبين 283691 ناخباً. ودائرة الشمال الثالثة: ‏زغرتا، بشري، الكورة، والبترون (10 نواب) وعدد ناخبيها 249454.‏
 
اللواء: مَنْ يرفع الدستور لحماية حق التنافس الإنتخابي؟ الحريري يستنجد برفع نسبة الإقتراع.. وسلام لمعالجة أزمات العاصمة.. وجنبلاط يحذِّر من اللعب بالنار في طرابلس وكالات / العد التنازلي، يمشي بسرعة، اسبوعان وثلاثة أيام، وتفتح صناديق الاقتراع.. والمشهد أخذ بالتبلور، وجديده إيغال مرشحي السلطة باستعادة شعارات واتهامات مرّ عليها الزمن وأصبحت من "موضة بالية".
 
المستقبل: حذر الملتفّين على "النأي بالنفس": لبنان ليس "صندوق بريد" وعروبة بيروت لا تحتاج "حسن سلوك" الحريري في قريطم: سنكمل المسيرة وكالات / "أيام العز".. أيام رفيق الحريري استعادتها بيروت أمس بذكريات ممزوجة بالألم والأمل، وغصة طغت على أجواء لقاء قريطم بين جيران الرئيس الشهيد والرئيس سعد الحريري الذي اضطر أكثر من مرة إلى قطع كلمته متأثراً بلحظة الوقوف في باحة القصر على وقع هتافات الوفاء لـ"أبو بهاء". ومن قلب "هذا البيت الذي شهد الكثير من الأفراح والمآسي وتوحّد فيه اللبنانيون" عاهد الحريري جيران الرئيس الشهيد ومحبيه في بيروت وكل لبنان باستكمال الدرب والنهج قائلاً: "سنكمل مسيرة رفيق الحريري، هذا المارد الذي تركنا لكنه باقٍ في قلوبنا وعلى قلوبهم".
 
بيروت الاولى: معركة اقطاب كاثوليكية بأصوات أرمنية وارثوذكسية الحدث / غاصب المختار تشهد دائرة بيروت الاولى مفارقات غريبة في معركتها الانتخابية، ذلك انها ذات اكثرية ناخبين ارمنية (نحو اربعين الف ناخب) ثم ارثوذكسية، لكن المعركة فيها تدور بين قطبين كاثوليكيين هما الوزير والنائب الحالي المستقل ميشال فرعون والوزير الاسبق نائب رئيس "التيار الوطني الحر" نقولا الصحناوي، والمفارقة الاضافية ايضا انها تتأثر بالناخبين الارمن وهم الاكثرية (نحو37 الف ناخب) والناخبين الارثوذكس وهم في المرتبة الثانية عدديا (نحو 25 الف صوت) يليهم الناخبون الموارنة (17500)، لكن يبقى ايضا تأثيرالصوت السني الوازن والمرجِح (نحو 13 الف ناخب) مع انه لا يوجد مقعد سني في الدائرة.
 
جنبلاط: نستغرب تحالفات المستقبل مع الوطني الحر / شدّد رئيس حزب "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط على أنه "لا يمكن فصل الوضع اللبناني عن الوضع السوري".
 
عون: لقاء الملك سلمان كان مثمراً وممتازاً والخليجيّون سيعودون هذا الصيف اللواء / كارول سلوم لبنان حقّق ما أراده في قمّة الظهران بحصوله على ورقة التضامن معه بعناوينها كافة
 
الأنوار: جو مكهرب في مجلس الوزراء تخلله حملات متبادلة من العيار الثقيل وكالات / مناقشات مجلس الوزراء في جلسته بالقصر الجمهوري امس برئاسة الرئيس ميشال عون، توزعت بين التطورات الاقليمية، والخروقات الاسرائيلية، ومؤتمر سيدر الباريسي ومشاريعه. ولكن السخونة في النقاش كانت حول ملف الكهرباء تخللته اتهامات وسجالات حادة أدت الى رفع الجلسة وارجاء الموضوع الى جلسة لاحقة.
 
الشرق: الكهرباء تكهرب الجلسة… ولهيب المنطقة يلفح لبنان وكالات / استبيح النقاش الكهربائي في جلسة مجلس الوزراء أمس، الرافضة لاستباحة السيادة اللبنانية من قبل إسرائيل. فكادت هذه الجلسة ان تطيح بالحكومة التي اجتمعت على صدى نتائج مؤتمر سيدر فتدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لرفع الجلسة الى الاسبوع المقبل، بذريعة الارتباط المسبق لرئيس الحكومة سعد الحريري عند الثانية بعد ظهر أمس.
 
اللواء: 13 نيسان بعد 4 عقود: إشكالات أمنية ووزارية في الشارع وفي مجلس الوزراء الحريري إلى شبعا اليوم… وسلام لدفع المظلومية عن بيروت وكالات / سؤال واحد شغل ويشغل اللبنانيين: تضرب الولايات المتحدة أو لا تضرب؟ وفي الحالة الأولى بالنتائج؟ وماذا عن الانتخابات، التي يبدو انها لا تقيم وزناً لاحتمالات المواجهة، التي تبتعد أو تقترب وفقاً للتصريحات والبيانات، لكنها تغرق في غياهب المهرجانات والتحشيد، فضلاً عن الإشكالات، التي تصل إلى حدود الضرب والاصابات في وقت تحوّلت فيه جلسة مجلس الوزراء إلى مرتعٍ لخلافات جديدة قديمة بين وزير المال علي حسن خليل ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وبالطبع إلى جانبه وزير الطاقة سيزار أبي خليل، وعلى خلفية الكهرباء وبواخر الكهرباء، كل ذلك على وقع صيحات أساتذة الجامعة اللبنانية على مفرق القصر الجمهوري والتي اختلطت بصيحات مياومي الكهرباء، فأعلن رئيس الاتحاد العمالي بشار الأسمر عن تضامنه مع مطالب الأساتذة، وحقهم بالدرجات الثلاث اسوة بالقضاة.
 
المستقبل: الحكومة ترفض "استباحة السيادة" وتشكو إسرائيل إلى مجلس الأمن الحريري: بيروت ستقول من هو "المارد الأزرق" وكالات / كما كان الرهان دوماً على نخوتهم وعروبتهم وصلابة وقفتهم في مواجهة الاستحقاقات المصيرية، من مقاومة الاجتياح الإسرائيلي ودحر جحافل العدو على وقع مناداة قواته الغازية عبر مكبرات الصوت "يا أهالي بيروت نحن خارجون لا تطلقوا النار"، إلى كسر كل محاولات ترهيبهم وتقويض قرارهم وإلغاء هويتهم وتشويه انتمائهم، وصولاً إلى الانتفاض في وجه قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وقول كلمتهم الوازنة في إخراج جيش الأسد وفرط عقد وصايته المخابراتية الأمنية على لبنان.. اليوم أيضاً رهان الرئيس سعد الحريري معقود على البيارتة ليقولوا كلمتهم الفصل في 6 أيار ويقترعوا بكثافة لمنع خرق قرار العاصمة وتغيير هويتها، متوجهاً إلى "أهل الوفاء" بالقول: "مهما حاولوا أن يلغونا فإننا باقون لأن بيروت بقيت عبر السنين وحافظت على هويتها، وفي هذه الانتخابات ستنهض وستقول لهم من هو المارد الأزرق في العاصمة".
 
الديار: سقط ملف الكهرباء وانفجرت بين وزيري المال والخارجية الخليل لباسيل "انت تسرق من دير عمار" وباسيل يردّ: تريد حرمان الناس الكهرباء وكالات / انشغال الاطراف السياسية بالتحضير للانتخابات النيابية، مع عودة "التوتر العالي" الى العلاقة بين التيار الوطني الحر، وحركة امل، لم يحجب الاهتمام بتطورات الملف السوري وانعكاساته المحتملة على الساحة اللبنانية، لكن المفارقة ان "حبس الانفاس" في المنطقة والعالم، ازاء احتمال شن عدوان اميركي على سوريا، لم ينعكس بمخاطره على اداء بعض المسؤولين اللبنانيين الذين تعاملوا بخفة في الساعات الاولى لبدء الازمة التي تزامنت مع استباحة الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبـنانية وقصف مطار "تيفور" العسكري قرب حمص، وفيما تعاملت دمشق وطهران "بواقعية" مع "البرودة" اللبنانية، كانت المفاجأة في الموقف الروسي الذي خرج للمرة الاولى عن "طوره" ازاء غياب موقف لبناني واضح من التطورات المتسارعة، فكانت "رسالة" روسية "قاسية" استدعت استدراكا لبنانيا متأخرا... فما الذي حصل خلال ساعات تبادل "الرسائل" الساخنة بين بيروت وموسكو؟
 
الجمهورية: إتصالات دولية لـ"حفظ ماء الوجه".. وإحتكـــاك حكومي كهربائي وكالات / عنوانان يتصدّران المشهد السياسي: الأوّل دولي ـ إقليمي يتمثّل في استمرار هبوب رياح الحرب على سوريا، على رغم فرملة الاندفاعة الأميركية في تنفيذ ضربة عسكرية، في وقتٍ بَرز إجماع لبناني رسمي على رفضِ استباحة الأجواء اللبنانية. أمّا العنوان الثاني فمحلّي ويتمثّل في استمرار التحضيرات الانتخابية وما يرافقها من مخالفات يومية لقانون الانتخاب وعودة التوتّر حول ملفّ الكهرباء بين مكوّنات الحكومة. وعلى وقعِ قرعِ طبول الحرب، تحلّ اليوم الذكرى 43 لاندلاع الحرب الأهلية عام 1975، فيما لبنان ما زال يعاني من أزمات عدة ساهمَ بعضُها في اندلاع تلك الحرب المشؤومة آنذاك، وعليه، ظلّت الساحة اللبنانية تعاني من نزاع سياسي وتدخّلاتٍ أجنبية وانتشار السلاح غير الشرعي.
 
طرابلس.. ميقاتي متقدم ومصدر الخطر الأول على “المستقبل” الانباء الكويتية / يقول مصدر مطلع على أحوال واستطلاعات الساحة الطرابلسية إن الرئيس نجيب ميقاتي هو الأقوى في طرابلس وبات في وضع متقدم يمكنه من الحصول على أربعة مقاعد في طرابلس (ما عدا الضنية والمنية)، بينها بالتأكيد مقعدان سنيان والمقعد الماروني (جان عبيد) والمقعد الأرثوذكسي (نقولا نحاس)، وتيار المستقبل يدرك هذا الواقع ويتعاطى مع الرئيس ميقاتي على أنه مصدر الخطر الأول عليه وليس اللواء أشرف ريفي الذي شهد وضعه تراجعا ملحوظا في الآونة الأخيرة
 
ريفي: عون والحريري مدعوان للاثبات الجدي للنأي بالنفس وكالات / غرّد اللواء اشرف ريفي عبر حسابه على تويتر قائلا: “في لحظة تاريخية نقول: الرئيسان عون والحريري مدعوان للاثبات الجدي للنأي بالنفس وإمساك الدولة بقرار الحرب والسلم حماية للبنان من أي مغامرة. ندعو الحكومة الى طمأنة اللبنانيين وإتخاذ قرارات واضحة ترجمة لهذا التوجه في إجتماعها اليوم”.
 
رئيس الجمهورية يعكف على وضع خطابه امام القمة العربية الأحد اللواء / كارول سلوم يعكف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على الإعداد للخطاب الذي سيلقيه خلال مشاركته في القمة العربية في المملكة العربية السعودية في الخامس عشر من الشهر الحالي على انه يراقب مسار التطورات بشأن شن هجمات على سوريا.
 
حبس أنفاس في الداخل وسط تحذير برّي من الانعكاسات الخطيرة اللواء / د. عامر مشموشي المشهد العام يوحي بأن استعدادات دول الناتو لشن حرب على النظام السوري قد استكملت
 
«السلفي» والمال والسلطة في بورصة الصوت التفضيلي؟! الجمهورية / جورج شاهين لا يخفي الخبراء في الانتخابات النيابية التطوّر الذي تحقق في أداء بعض السياسيين وما قاد اليه من تقلّبات بسرعة موازية للفترة القصيرة التي أُنجزت فيها التحضيرات بين اللحظة الحاسمة بتأكيد إجراء الانتخابات وموعد فتح الصناديق. وعليه، فما هي الأخطاء التي انتهى اليها الإفراط في المال الانتخابي واستخدام أدوات السلطة، كما الدعسات الديبلوماسية الناقصة ومسلسل صور «السلفي»؟ ومَن؟ وما الذي تغير؟
 
الشرق الاوسط: الحريري: لبنان حقق إنجازاً في "سيدر" وملتزمون سياسة النأي بالنفس وكالات / اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أن لبنان حقق إنجازاً كبيراً في مؤتمر "سيدر"، وشدد على الموقف الواضح في سياسة النأي بالنفس في ظل الضربة المحتملة على سوريا، كما وصف الحديث عن التوطين في الفترة الأخيرة بالخطابات التحريضية، مؤكداً "لن نوطن أحداً".
 
الأنوار : الحريري: الجهاز الحالي للدولة عاجز عن تنفيذ مشاريع مؤتمر باريس وكالات / وصف الرئيس سعد الحريري أمس مؤتمر سيدر بأنه شراكة بين لبنان والمجتمع الدولي لاستقرار لبنان وتحقيق ‏نمو مستدام وإيجاد فرص عمل للشباب، وشراكة لمواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين ولحماية النموذج ‏اللبناني للسلم الأهلي والعيش المشترك.
 
الشرق: الحريري: الوفاق والنأي بالنفس والاستقرار وتخفيض المديونية وكالات / وصف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤتمر "سيدر" بأنه شراكة ما بين لبنان والمجتمع الدولي لاستقرار لبنان وتحقيق نمو مستدام وإيجاد فرص عمل للشباب، وشراكة لمواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين ولحماية النموذج اللبناني للسلم الأهلي والعيش المشترك.
 
الحياة : تحدث عن اجراءات لمراقبة اقتراع المغتربين المشنوق: لا تخوّف من عمل أمني يمنع الانتخابات وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق أنه "لا يوجد ‏تخوّف من أي عمل أمني قد يمنع إجراء الانتخابات النيابية"، ‏واعتبر أن "صورة الدولة في لبنان تتحسّن في نظر العالم، وهذا ‏ما سنواكبه بانتخابات هادئة، نستأهل عليها اندماجنا أكثر وأكثر ‏ضمن منطق الدولة".‏
 
اللواء: احتمالات الضربة أمام مجلس الوزراء والأولوية لـ100 صفحة كهرباء وكالات / اكفهر جو المنطقة في ضوء تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي غرد مخاطباً روسيا الاتحادية: "الصواريخ قادمة، فاستعدي يا روسيا"، لكن الرئيس فلاديمير بوتين دعا في اتصالات مع الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران ودول أخرى في المنطقة لأن يسود المنطق السليم، متخوفاً مما وصفه "بالفوضى الدولية".
 
البناء : تغريدات صواريخ ترامب الذكية نهاراً تمحوها اجتماعات البيت الأبيض ليلاً... والقرار لم يُتّخذ‎ بري: النأي بالنفس لا يطال العدوان على سوريا وكالات / بعدما رمى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريداته بتهديد روسيا بصواريخ جديدة وذكية ومشى، بدا أنّ ‏بين المنطقة والطلقة الأولى في الحرب ساعات، ووسط حبس الأنفاس خرج الرئيس الروسي متجاهلاً ‏تغريدات ترامب مكتفياً بالقول، إنّ الوضع الدولي مقلق وإنّه يتمنّى أن تتغلّب لغة العقل، بينما كانت وزارة ‏الدفاع ووزارة الخارجية في واشنطن تلتزمان الصمت، حتى انعقاد الاجتماع المسائي المفاجئ في البيت ‏الأبيض، وخروج موقف لوزارة الدفاع يتحدّث عن تجميع المعطيات، وإعلان المتحدثة بلسان البيت الأبيض، ‏عن أنّ كلام الرئيس ترامب لا يعدو كونه عرضاً لأحد الخيارات وأنّ القرار لم يُتخذ بعد‎.‎
 
المستقبل: أكد محورية "التوافق" في الإصلاح والنمو.. وكشف عن "اتفاقيات" قيد التحضير مع السعودية والإمارات الحريري يبدّد أوهام "سيدر": لا مؤامرات ولا توطين وكالات / بشفافية وانفتاح على الحوار والنقاش "العلمي" بعيداً عن أي "منطلق سياسي"، أضاء رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على نتائج وأبعاد مؤتمر "سيدر" الذي يُجسد "الشراكة بين لبنان والمجتمع الدولي للاستقرار وتحقيق النمو المستدام وحماية النموذج اللبناني"، فبادر إلى تبديد خيوط الأوهام التي حاكها البعض حول المؤتمر وأهدافه مؤكداً ألا "مؤامرات على أحد ولا توطين لأحد" لا سوريين ولا فلسطينيين من خلال مؤتمرات الدعم الدولية التي حرص على وضعها تحت عنوان عريض وحيد من روما إلى باريس وصولاً إلى بروكسيل: "استقرار لبنان، الأمني، الاقتصادي، الاجتماعي ومواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين".
 
باريس 4 والمادة 50 من الموازنة والنازحون الأخبار / هيام القصيفي يطرح مؤتمر باريس 4 مخاوف في أوساط سياسية حول خلفياته السياسية. فأي صفقة سياسية وراء تعهد دول ومؤسسات مانحة بدعم دولة مفلسة وفاسدة، كما وصف لبنان، ولو من خلال الديون؟
 
لبنان أمام الاختبار اللواء / د. عامر مشموشي يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوفد اللبناني إلى القمة العربية التي تعقد يوم الأحد المقبل في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، وستكون هذه القمة محطة اختبار لمدى التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس التي أقرها مجلس الوزراء بالإجماع بعد أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اعتراضاً على تدخل حزب الله في الشؤون الداخلية للدول العربية، وانخراطه في النزاع السوري والعراقي واليمني بناء لطلب إيران، خصوصاً وان جدول اعمال القمة يتألف من 15 بنداً تتعلق بشؤون الدول العربية وأبرزها الإرهاب ومكافحته والتعاون العربي المفترض في هذا المجال، وتدخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشؤون العربية وسبل مواجهتها، إلى قضايا أخرى مثل الوضع في سوريا واليمن
 
ريفي لعون: لسحب سفيرنا في دمشق وطرد السفير السوري من لبنان / غرد اللواء أشرف ريفي قائلًا: "الإنتخابات هي إستفتاء على سيادة لبنان، وعلى مواجهة التطبيع مع النظام السوري، الذي سيفرض على لبنان، في حال نال "حزب الله" وحلفاء النظام الأكثرية، وفي حال استمر الخائفون من "حزب الله" والمستسلمون له في سياسة إستغباء الناس والتذاكي عليهم".
 
البناء : فيتو متبادل يُسقط مشروعين روسي وأميركي في مجلس الأمن... ودمشق تنتظر بعثة ‏أممية في دوما‎ وكالات / سكب تحرير دوما الماء البارد على رأس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقرّر تسخين الوضع والتلويح ‏بالحرب، متذرّعاً بما نُشر عن استخدام السلاح الكيميائي، رغم الفرص التي أتاحتها الدعوة الروسية ‏السورية لانتظار ما تقوله بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة الأسلحة الكيميائية التي وافقت على ‏الحضور إلى دوما وتعهّدت روسيا وسورية بتقديم الحماية لها، وتوفير كلّ التسهيلات اللازمة لإنجاح ‏مهمتها‎.‎
 
الأنوار : تأكيد على دعم لبنان في لقاء الحريري مع ماكرون وولي العهد السعودي وكالات / يعقد الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج مؤتمر ‏سيدر الذي عقد في باريس نهاية الاسبوع الماضي ونتائج لقاءاته امس في العاصمة الفرنسية مع الرئيس الفرنسي ‏ماكرون وعاهل المغرب الملك محمد السادس وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مساء امس‎.‎ لقاء الرئيس الحريري مع ملك المغرب وولي العهد السعودي تم في مطعم باريسي خلال عشاء امس الاول. اما ‏اللقاء مع ماكرون والامير محمد بن سلمان فقد جرى في قصر الاليزيه مساء امس خلال محادثات فرنسية - ‏سعودية ثم في مأدبة عشاء تكريما لولي العهد السعودي‎.‎
 
النهار : صعوبات تجعل "رشوة" قانون العفو تتعثّر وكالات / على رغم ارتفاع قرقعة طبول الحرب من جديد بتوقع ضربة أميركية لأهداف محددة في سوريا وتخوف من ‏تأثيرها على لبنان وتحديداً على الاستحقاق الانتخابي فيه، فإن قطار الانتخابات الذي استعاد انطلاقته بعد انتهاء ‏مؤتمر "سيدر" الذي جذب الأنظار والاهتمامات في الأيام الأخيرة، لا يجد عثرات تعوقه حتى اليوم، ولا يتوقع ‏مراقبون ان تؤثر فيه أي ضربة لسوريا ما لم تتحول مواجهة اقليمية وهو أمر يرونه مستبعداً‎.‎
 
اللواء : الأليزيه قبل العشاء الثلاثي:السعودية شريك مهم جداً للبنان محطة دير عمار واقتراع المغتربين أمام مجلس الوزراء غداً... وحمادة يُؤكِّد على حق الأساتذة بـ 3 درجات‎‎ ‎ وكالات / تكاد المواجهة وجهاً لوجه بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تستأثر ‏بالاهتمام الدولي والإقليمي واللبناني، وتثير أسئلة مقلقة تتخطى وضعية الانتخابات المحتدم أوارها على الرغم من كل ‏التوتر العسكري والدبلوماسي حول سوريا، إلى الاحتمالات الحربية، وساحاتها وانعكاساتها على استقرار المنطقة، ‏ومن بينها بالتأكيد لبنان‎.‎
 
المستقبل: ماكرون يدعو الحريري إلى محادثات الإليزيه: استقرار الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي شراكة فرنسية ـ سعودية: توافق في سوريا واليمن وإيران وكالات / أنهى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارته الرسمية لباريس، مساء أمس، بالتأكيد على "أهمية الشراكة السعودية ـ الفرنسية"، حيث تم التوقيع على حزمة واسعة من الاتفاقات بأكثر من 20 مليار دولار، معرباً هو والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن توافق الرؤى بين بلديهما في معظم القضايا الساخنة في الشرق الأوسط، من سوريا إلى اليمن وإيران ومكافحة الإرهاب.
 
“سيدر” تحت المجهر: دعم دولي وعجز محلي الجمهورية / ايفا ابي حيدر يجمع الخبراء على انه لا يزال من المبكر تقييم نتائج مؤتمر “سيدر” لأن العبرة تبقى في التنفيذ، لكن لا شك ان المؤتمر اظهر ان لبنان لا يزال يحظى بدعم واهتمام دولي، ويبقى نجاح المؤتمر رهن طريقة تعاطي الحكومة المقبلة مع الاصلاحات المطلوبة.
 
الحريري يرد اليوم على حملات التشكيك بنتائج مؤتمر “سيدر” السياسة الكويتية -الجمهورية / يعقد رئيس الحكومة سعد الحريري ، الذي التقى أمس في باريس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، اليوم، مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي ، يتحدث فيه عن نتائج مؤتمر “سيدر”، في ظل ارتفاع وتيرة التشكيك بما أفضى إليه هذا المؤتمر، وما استطاع لبنان الحصول عليه من قروض وأموال.
 
وهاب للحريري: بهذه الخفة تهدر الأموال يا دولة الرئيس! تويتر / أشار رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب إلى أنه يستغرب “قيام الرئيس الحريري بإجبار صندوق المهجرين على الدفع لملفات مزورة مما يعني سرقة المال العام”، مطالباً سفراء الدول المتبرعة في مؤتمر سيدر “برفع تقارير لدولهم تكشف خفة قرارات رئيس الحكومة وتورطه في إهدار أموال الدولة”.
 
الشرق : جعجع الى الجبل في 14 نيسان ويلتقي جنبلاط وكالات / وصف رئيس حزب "القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع " لقاءه بالأمس مع رئيس الحكومة سعد الحريري بـ ‏‏"لقاء الأحباء"، مشيرا إلى أنه "فتح صفحة جديدة في العلاقة بيننا التي عادت إلى سابق عهدها‎".‎ ‎ ‎ وقال: "إن إفتتاح جادة الملك عبد العزيز هو بمثابة إيذان بعودة السعودية إلى لبنان، وقد تم ذلك بجهد الرئيس ‏الحريري الذي كان أساس الحدث حيث حصلت على هامشه لقاءات جانبية عديدة‎".‎ ‎ ‎ جعجع الذي سيتوجه الى الجبل في جولة طوال يوم 14 نيسان الجاري سيلتقي خلالها وليد جنبلاط‎.‎
 
النهار : الاستنفار الانتخابي يتصاعد مع "المليارات" والشكوك‎!‎ وكالات / مع ان 27 يوماً فقط لا تزال تفصل عن موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، يبدو ان الاقبال الشعبي على ‏المشاركة فيها ورفع "الحواصل" الانتخابية قد تحول الى هاجس كبير لدى جميع القوى السياسية والحزبية ‏التقليدية كما لدى المستقلين وتجمعات وتنظيمات "المجتمع المدني" المنخرطين في السباق الانتخابي والذين قاموا ‏امس بخطوة لافتة نحو اظهار "توحدهم" لاختراق المشهد السياسي الانتخابي أملاً في اختراق نتائج الانتخابات ‏لاحقا.
 
الحياة : سامي الجميل : نحن البديل بهية الحريري : يحاربوني لانني رمز للانفتاح الحريري: لوائح في بيروت تخدم "حزب الله" وكالات / اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية رئيس "تيار المستقبل" سعد ‏الحريري أن "هناك لوائح تترشح في بيروت في مواجهة لائحة ‏تياره، وهي تحمل زوراً راية الوفاء للرئيس الشهيد رفيق الحريري، ‏وهدفها الحقيقي تشتيت أصوات الناخبين لمصلحة لائحة حزب الله ‏ومصادرة قرار بيروت".‏
 
البناء : موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في ‏دوما‎ وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي ‏سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها ‏الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة ‏بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في ‏سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي ‏يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس‎.
 
العلاقة مع النظام السوري غير مطروحة بعد الإنتخابات الجمهورية / شارل جبور سياسة النأي بالنفس التي أُقرّت في البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري وفي بيانها الاستثنائي على أثر عودة الحريري عن استقالته هي سياسة ثابتة بدأت مع التسوية الرئاسية وغير قابلة للتعديل بين حكومة وأخرى.
 
الأنوار: تفاؤل لبناني بنجاح مؤتمر باريس... يعبّر عنه نشاط الحريري وكالات / ينطلق في باريس اليوم، مؤتمر سيدر - 1 بمشاركة ممثلي أكثر من 50 دولة ومنظمة وهيئة دولية وعربية. وسيتحدث في افتتاح المؤتمر الرئيس الفرنسي ماكرون والرئيس سعد الحريري الذي وصل الى العاصمة الفرنسية ليل أمس الأول لمتابعة تحضيرات الافتتاح.
 
اللواء: سيدر: احتضان أوروبي سعودي للبنان وتبني المطالب برزنامة زمنية قلاقل أمنية ترافق معركة بعلبك الهرمل.. وتفاهم حكومي على تمرير البواخر قبل 6 أيار وكالات / ينطلق مؤتمر "سيدر" حول دعم اقتصاد لبنان ومشاريعه الإنمائية، التي من شأنها ان توفّر فرص عمل للشباب اللبناني، مع بدء العد التنازلي لتوجه اللبنانيين، في بلاد الاغتراب (40 دولة) ولبنان إلى صناديق الاقتراع للاقتراع من أجل مجلس نيابي جديد، على وقع التزامات لبنانية، بعضها إصلاحي، مالي، إداري، وبعضها يتعلق بالاستراتيجية الدفاعية، واحترام القرارات الدولية.
 
الجمهورية: النقمة على باسيل تشتدّ.. وتعيين قناصل مفاتيح إنتخابية وكالات / لم ينقطع سيلُ الكلام على استمرار مخالفة قانون الانتخاب في دوائر انتخابية كثيرة، ولا سيّما منها الدوائر التي يحاول "التيار الوطني الحر" وبعض حلفائه الجدد أن يقصي أو يلغي الآخرين، من مرشحين وبيوتات سياسية، في وقتٍ تحرّكت وزارة الداخلية طالبةً من الأجهزة الأمنية والقضائية التحرّك لمنعِ هذه المخالفات وإحالة مرتكبيها إلى القضاء، علماً أنّ البارز أمس كان ما سرى من معلومات عن رشاوى بدأت تُدفع لشراء الصوت التفضيلي، في الوقت الذي تتّجه السلطة إلى شراء ديون جديدة عبر مؤتمر "سيدر" الذي سينعقد في باريس اليوم ويُختتم بعد الظهر بخلوة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزيرَي المال والخارجية الفرنسيَين، ويكون ختام المؤتمر بكلمتين لماكرون والحريري.
 
خلوة "فينيسيا" الخماسية.. 3 نقاط أساسية و"ما كُتب قد كُتب"! الجمهورية / في وقتٍ ترصد الاوساط السياسية أجواء اللقاءات التي عقدها المستشار الملكي السعودي نزار العلولا في الساعات الاخيرة، كشفَت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» انّ الخلوة الخماسية التي عقِدت امس الاوّل في فندق «فينيسيا» وجَمعت الى العلولا، القائمَ بالاعمال السعودي وليد البخاري والرئيس سعد الحريري ورئيس «القوات» سمير جعجع والنائب وليد جنبلاط ركّزت على 3 نقاط أساسية:
 
المستقبل: الحريري في باريس على رأس وفد لبنان.. و"المستقبل" تعوّل على "سيدر" لدعم مسيرة النمو والإصلاح اقتراع المغتربين "تحت المجهر": نقل مباشر إلى بيروت وكالات / مع تسارع العد العكسي لانطلاق المعركة الانتخابية على "حلبة" الاغتراب في السابع والعشرين والتاسع والعشرين من الجاري، طغت أجواء الاستنفار والاستنفار المضاد على جلسة مجلس الوزراء أمس من زاوية إثارة الوزير مروان حماده مسألة التشكيك بـ"شفافية" عملية اقتراع المغتربين وقدرة السلك القنصلي والديبلوماسي في دول الانتشار على تولي مهمة مراقبة هذه العملية، وهو ما رأت فيه مصادر وزارية لـ"المستقبل" تشكيكاً "سياسياً" أكثر منه "انتخابياً" سيما في ضوء التدابير التقنية والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الداخلية والبلديات لضمان نزاهة عملية اقتراع المغتربين وشفافيتها بدءاً من وضع هذه العملية تحت مجهر الدولة من خلال نقل وقائعها مباشرةً إلى مقر الوزارة في بيروت، مروراً بختم الصناديق الانتخابية بالشمع الأحمر وشحنها ضمن حماية أمنية مشددة عبر شركة شحن عالمية إلى لبنان، ووصولاً إلى تخزينها في حيازة مصرف لبنان المركزي بانتظار موعد فرزها بالتزامن مع فرز صناديق الانتخاب في 6 أيار.
 
الانوار: لبنان يؤكد التزاماته الاصلاحية امام ممثلي 50 دولة ومنظمة في باريس وكالات / رغم الانهماك الداخلي بالمعركة الانتخابية وتبادل الحملات بين المتنافسين، تتحول الأنظار غدا الى باريس، حيث يشارك ممثلو 50 دولة ومنظمة في مؤتمر سيدر لدعم الاستثمارات والتنمية في لبنان. وسيصل الرئيس سعد الحريري اليوم الى باريس لمتابعة اعمال المؤتمر التي تبدأ بعد ظهر غد وتستمر السبت المقبل، وكان موضوع المؤتمر مدار بحث في جلسة مجلس الوزراء أمس.
 
الشرق: ابن سلمان هل يشارك في "سادر" ويلتقي الحريري؟ وكالات / من المتوقع ان يصل ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان قبل نهاية الاسبوع الجاري الى فرنسا، آتيا من الولايات المتحدة الاميركية، في زيارة رسمية هي الاولى له كولي للعهد، الى باريس، حيث من المقرر ان يلتقي عدداً من القيادات والمسؤولين الفرنسيين قبل ان يتوّج محادثاته الفرنسية باجتماع موسّع يضمه، الثلاثاء المقبل، الى الرئيس ايمانويل ماكرون في الإليزيه، يليه مؤتمر صحافي مشترك.
 
اللواء: خلافات حول اقتراع المغتربين وارتياب من المال الإنتخابي جعجع يُطالِب بالطاقة في الحكومة المقبلة وأبي خليل يمتعض والجامعة تُعلِن الاضراب لأسبوع وكالات / ينعقد غداً مؤتمر "سيدر" (cedre) في باريس. والهدف، كما صرّح الرئيس سعد الحريري "ايجاد تمويل للمشاريع الحيوية والضرورية التي ستوفّر فرص عمل للشباب والشابات بالدرجة الاولى".
 
الحياة : حكومة ما بعد الانتخابات لا يمكنها تجاهل تنفيذ قراراته مؤتمر باريس للإصلاحات لا لإدارة أزمة في لبنان وكالات / توقع مصدر ديبلوماسي فرنسي متابع للملف اللبناني، عشية ‏عقد مؤتمر "سيدر" الذي يبدأ أعماله غداً بمشاركة ممثلين عن ‏نحو 50 دولة ومؤسسة مالية دولية ووكالة استثمار، أن يحصد ‏نجاحاً أكبر بكثير مما حصده مؤتمر روما (لدعم الجيش والقوى ‏الأمنية اللبنانية)، إن لناحية المشاركة أو القرارات، لأن لا أحد ‏يتردد عندما ينبغي دعم اقتصاد بلد ذي عائدات وسطية. وذكر أن ‏‏"بنيته التحتية ليست بنية بلد مدخوله وسطي بل بنية بلد فقير، ‏ما يتطلب خطة لبنيته هذه مع تحديث القطاعات". والمؤتمر يمثل ‏مؤشراً سياسياً قوياً إلى دفع الإصلاح والاستثمار.‏
 
الديار: السعودية تعمل على خطة حصار حزب الله في لبنان واثارة الفتنة السنية الشيعية هل تفرمل حكمة رئيس الجمهورية والوزير جنبلاط خطة اثارة الفتنة من جديد ؟ وكالات / حصل عشاء ليل امس الاول في فندق فينيسيا بدعوة من السفارة السعودية، حضره رئيس الحكومة اللبنانية الشيخ سعد الحريري والوزير وليد جنبلاط والدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بوجود الموفد السعودي من قبل الملك سلمان نزار العلولا في اجتماع يمكن ترجمته ان السعودية تحاول محاصرة حزب الله سياسيا من خلال تكتل كان اساس حركة 14 اذار وهو تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب القوات اللبنانية اما حزب الكتائب ورغم دعوة رئيس الحزب سابقا فقد تم استبعاده واقتصر الاجتماع على الموفد السعودي والسفير والشخصيات الثلاث جنبلاط وجعجع والحريري، واللبنانيون لم يرتاحوا لهذا العشاء لانه بداية محور سيؤدي الى تشنيج البلد وزيادة التوتر واعادة لبنان الى دائرة المحاور.
 
خلوة الحريري – جنبلاط – جعجع بمثابة رسالة واضحة لـ”حزب الله” السياسة الكويتية / وصفت أوساط قيادية متابعة ما جرى في ميناء الحصن، بالاستناد إلى الخلوة التي جمعت القائم بالأعمال السعودي وليد البخاري والموفد الملكي نزار العلولا، على هامش مأدبة العشاء التي أقيمت بالمناسبة بكل من رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، بـ”الخطوة المميزة” التي ستكون لها دلالات كبيرة على مستوى ترميم العلاقة بين السعودية وهذه القوى، ،
 
الجمهورية: رقم قياسي متوقّع للطعون الإنتخابية... وتــشكيك بإقتراع المغتربين.. وجدوى "سيدر" وكالات / مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية والتي ستبدأ من باب اقتراع المغتربين، تتّسع الهوّة عميقاً بين أهل السلطة، ويَظهر تباعاً الخللُ والتخبّط في تطبيق قانونٍ انتخابي، كان الهمّ الأوّل تسجيل إنجاز بولادته من دون إدراك عواقبه التي باتت جليّةً عند التطبيق، تماماً كما بدا واضحاً كالشمس تفصيله على قياسات بعض القوى الطاغية. وقد أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري امتعاضَه من الخروق التي تحصل ومِن صرفِ أموالٍ في عدد من الدوائر والمناطق، ودعا إلى التصدّي لمِثل هذه التصرّفات والأعمال ومعالجتِها. وكرّر القول "إنّ عدداً من الثغرات ظهر حتى الآن في قانون الانتخاب، وإنّ هناك حاجة إلى تطويره، وهذا سيكون برسم المرحلة المقبلة والمجلس القادم".
 
مصادر “القوات”: عودة التنسيق الطبيعي بين جعجع والحريري وجنبلاط بعد الانتخابات السياسة الكويتية / أعربت مصادر قيادية في حزب “القوات اللبنانية” عن ارتياحها لأجواء اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة سعد الحريري برئيس الحزب سمير جعجع على هامش عشاء السفارة السعودية.
 
البناء : روسيا لهجوم معاكس حول "التسميم الكيميائي" بالتحقيق الدولي... وترامب لانسحاب قريب ‏من سورية‎ بوتين: لوحدة وسيادة سورية... وتركيا ترتبك... وكالات / أصاب الارتباك الهجوم الغربي ونجحت موسكو بتحويله خاصرة رخوة، بحيث اضطرت منظمة حظر الأسلحة ‏الكيميائية التابعة للأمم المتحدة إلى تكذيب رئيسة حكومة بريطانيا ووزير خارجيتها، بعد تأكيداتهما ‏للبرلمان البريطاني بأنّ المنظمة حدّدت مصدر المادة الكيميائية المستعملة بتسميم سيرغي سكريبال، ‏فقالت المنظمة إنها حدّدت فقط نوع السمّ لكنها لم تحدّد منشأه ومصدره.
 
صورة الأقطاب الثلاثة لا تطمئن “حزب الله” القبس الكويية / استحوذت الخلوة التي جمعت كلا من رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، رئيس الحكومة سعد الحريري، رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، ممثل العاهل السعودي والمستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، والقائم بالأعمال السعودي الوزير المفوَّض وليد البخاري، على هامش العشاء الذي أقامته السفارة السعودية لدى لبنان في فندق فينيسيا بمناسبة افتتاح جادة الملك سلمان بن عبدالعزيز، على اهتمام باقي مكونات الحكومة.
 
بري ممتعض... الجمهورية / أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاه أمس امتعاضَه من «مظاهر صرف النفوذ التي تُسجّل في عدد من الدوائر»، وقال «إنّ هناك شكاوى متزايدة من لجوء مرشحين يملكون مواقع في الدولة او تربطهم علاقات بأجهزة رسمية الى استخدام هذا النفوذ لاغراض انتخابية». وأضاف «إنّ مسار الامور حتى الآن يُبين انّ قانون الانتخاب الحالي بحاجة الى تطوير»، معتبراً «أنّ التجربة العملية تظهر أنه اقرب ما يكون الى «ميني ارثوذكسي».
 
ثنائية سعد وباسيل... ترهق أعصاب المختارة الحدث / مروى غاوي يس عاديا او عابرا ان يطلق النائب وليد جنبلاط رصاصة ليصيب فيها سعد الحريري، فالزعيم الدرزي لا يحب افتعال المشاكل مع بيت الوسط وما بين جنبلاط وسعد تاريخ في السياسة من لحظة اغتيال الرئيس رفيق الحريري "رفيق" السياسة بالنسبة الى المختارة، وصولا الى كل المحطات السياسية التي تلتها كان وليد جنبلاط بمثابة "الدرع" الذي يدافع ويحمي سعد الحريري وان اختلف الاثنان حول الكثير من الملفات والخيارات السياسية لكنهما لم يفترقا بالمعنى الفعلي للكلمة، فوليد جنبلاط وقف الى جانب الشيخ سعد ولعب دورا محوريا قبل ان يصبح وريث الدم رئيسا لحكومات متتالية بمراحل متفاوتة كان ابرزها عودة الحريري الى الحكومة مع انتخاب ميشال عون رئيسا.
 
بري: سأسمّي الحريري لرئاسة الحكومة.. وهذا موقفي من “باريس ـ 4” الجمهورية / عماد مرمل تزدحم القاعة الفسيحة في عين التينة بقياديي حركة “أمل” الذين ينقلون الى رئيس مجلس النواب نبيه بري نبض الأرض ووقائعها، ويسمعون منه التوجيهات اللازمة لإدارة المعارك التنافسية بأفضل ما يمكن. ووسط معمعة الدوائر وزحمة الزوار، لا يفوت احد وجهاء العشائر ان يهدي بري عباءة، تعكس “إقتراعاً مسبقاً” على طريقته الخاصة.
 
البناء : ‎بوتين لأردوغان: وحدة وسيادة سورية أولاً.. . ويشيد بدور إيران في محاربة الإرهاب‎ ترامب: سنخرج من سورية... وكالات / بينما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضع مع الرئيس التركي رجب أردوغان حجر الأساس للمحطة ‏الكهروذرية مؤكداً تسليم شبكة صواريخ أس أس 400 للدفاع الجوي لتركيا، كان الجيش التركي يحجز ‏مسلّحي جيش الإسلام لساعات قبل السماح لقافلتهم التي غادرت الغوطة بالتوجه لمدينة جرابلس، ‏في رسالة لما سيكون عليه الحال في السجن التركي الكبير، حيث كل خطوة بإذن مسبق، فيما كان ‏الرئيس بوتين يتوجه لأردوغان بالحديث عن سورية مشيداً بدور إيران مستبقاً وصول الرئيس الإيراني ‏حسن روحاني للمشاركة في القمة الثلاثية التي ستضم الرؤساء بوتين وروحاني وأردوغان، ويتصدّر ‏جدول أعمالها الوضع في سورية، الذي رسم بوتين إطاره بمعادلة أولوية وحدة وسيادة سورية‎.‎
 
الشرق الأوسط : الحريري: عروبة لبنان تتقدم على كل الولاءات تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز على الواجهة البحرية لبيروت وكالات / دشن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري والقائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت الوزير المفوض وليد ‏البخاري، أمس، جادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على الواجهة البحرية لبيروت؛ "وفاء ‏للمملكة وقيادتها وتقديرا لدورها في مساندة لبنان"، بحسب ما أعلن الحريري، مؤكداً أن "عروبة لبنان تتقدم على ‏كل الولاءات والمحاور والمعادلات‎".‎
 
الأنوار : ‎تكريم الملك سلمان في بيروت يؤكد الاخوة اللبنانية السعودية وكالات / تدشين جادة الملك سلمان بن عبدالعزيز على واجهة بيروت البحرية، طغى على ما عداه امس من امور سياسية ‏وانتخابية، وكان حفل التدشين تظاهرة لبنانية - سعودية جسدت عمق العلاقات بين البلدين، واكدت على تمسك ‏لبنان بعمقه العربي‎.‎
 
الحياة : أكد للراعي انه لن يختلف مع جنبلاط ووصف العلاقة مع جعجع بالممتازة الحريري: قانون الانتخاب غير منصف لكن من الصعب ‏وصول مجلس نيابي من لون واحد وكالات / رأى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بعد خلوة مع البطريرك ‏الماروني بشارة الراعي في بكركي، أن وصول مجلس نيابي ‏جديد من لون واحد يعيد الوصاية السورية إلى لبنان "أمر صعب ‏جداً مع وجود الخرزة الزرقاء"، في إشارة إلى لوائح "تيار ‏المستقبل" الانتخابية.‏
 
توقعات بمشاركة عون والحريري سويا في قمة الرياض اللواء- الانباء / تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، للمشاركة في القمة العربية المقررة يوم 15 الجاري في الرياض ، التي نقلها له الوزير السعودي المفوض وليد البخاري القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت .
 
الحريري في تحدٍّ مع "الثنائي الشيعي"... على ساحته الجمهورية / عماد مرمل تبدو الدائرة الثانية في بيروت أشبه بِـ"برج بابل" إنتخابي، حيث اختلط الحابل بالنابل مع وجود تِسع لوائح متنافسة، من كلّ النكهات السياسية. وما يزيد المعركة احتداماً أنّ هذه الدائرة تحمل خصوصية جغرافية وسياسية، كونها تشكّل من جهة عمقاً حيوياً للعاصمة بيروت، وتمثّل من جهة أخرى معقلَ رئيس الحكومة سعد الحريري وتياره.
 
الحريري وجنبلاط ومرحلة البحث عن بدائل اللواء / العميد الركن خالد حمادة لا يمكن وضع اللقاء الذي حصل أول من أمس بين النائب وليد جنبلاط والقائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية وليد البخاري، خارج تداعيات المسار الإنحداري للثقة بين الرئيس سعد الحريري ورئيس اللقاء الديمقراطي.
 
لماذا استاء جنبلاط من الحريري؟ اللواء / تقول مصادر قيادية في الحزب الاشتراكي ان النائب وليد جنبلاط عبّر عن استيائه من محاولات التهميش والالغاء ليس بسبب رفض “التيار الحر” تسمية النائب انطوان سعد على لائحة البقاع الغربي، بعدما تم التفاهم كاملا مع “تيار المستقبل” على ذلك، لكن بسبب موافقة “المستقبل” على استبعاده وعلى كل مطالب “التيار الحر” ولو على حساب الحلفاء الاخرين،
 
الحريري: على الجميع أن يمارسوا حقهم الانتخابي ويختاروا ممثليهم وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على أهمية الحوار في التوصل إلى الحلول ومواجهة التحديات لأننا في بلد لا يمكن لأي فريق أن ينتصر على الآخر.
 
الحريري: على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه إطلاق الصواريخ على المملكة وكالات / غرّد رئيس الحكومة سعد الحريري على حسابه عبر “تويتر”، قائلًا: “ان إطلاق صواريخ باليستية على المملكة العربية السعودية، محل ادانة كل العاملين على وقف الحرب في اليمن. وعلى المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته في هذا الشأن، وبذل الجهود لمنع تفاقم الأوضاع، والتكامل مع الجهود الصادقة التي تبذلها قيادة المملكة في هذا السبيل”.
 
الحريري: سيتم تعيين مجلس إدارة جديد للصندوق التعاوني للمختارين الثلثاء وكالات / أكد رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ أن “قضية ​الضمان​ للمختار مهمة وبحاجة الى قانون، ورئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ احال على اللجان مشروع قانون و”​تيار المستقبل​” سيكون له دور ايجابي بالموضوع، ونسعى لدى وزير المالية لاقرار طابع المختار”.
 
الحريري يصعّد ضد الأسد و”حزب الله” بسبب رموز الوصاية السورية العرب اللندنية / قبل شهر وأسبوع تقريبا من موعد الانتخابات النيابية، ظهرت في لبنان بوادر تشير إلى سعي النظام السوري إلى إعادة الاعتبار للرموز التي كانت تعبّر عن وصايته على لبنان.
 
الحريري التقى دوكيزن وعربيد وطلابا وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في مكتبه في السراي الحكومي، السفير المنتدب من الرئاسة الفرنسية المكلف الاعداد والتنسيق مع الحكومة اللبنانية لمؤتمر "سيدر" بيار دوكيزن، في حضور مستشار الحريري نديم المنلا، وجرى عرض للتحضيرات لعقد المؤتمر في السادس من نيسان المقبل في باريس.
 
الحريري في منتدى المال والاعمال: ذاهبون إلى مؤتمر CEDRE لنعرض برنامج الإنفاق الاستثماري ورؤيتنا للاستقرار والنمو وفرص العمل وكالات / كشف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "أننا ذاهبون إلى مؤتمر CEDRE لنعرض برنامج الإنفاق الاستثماري ونعرض معه رؤيتنا للاستقرار والنمو وفرص العمل"، مشيرا إلى "أن هدفنا من خلال هذا المؤتمر هو أن نؤمن تمويلا للفترة الأولى من البرنامج التي تمتد على 5 سنوات من العام 2018 حتى العام 2022، والتي يبلغ حجم المشاريع فيها نحو 10 مليار دولار أميركي، ومن هذه ال10 مليار دولار لدينا مشاريع بقيمة 3 إلى 4 مليار يمكن أن تنفذ عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص".
 
الحريري: أدعو أصدقاءنا في المجتمع الدولي مرة أخرى لمساعدة لبنان في مهمته الصعبة وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان الحكومة اللبنانية لا تقدم إلى مؤتمر “سيدر” خطة الاستثمار الاقتصادي فحسب، بل تقدم أيضاً رؤية شاملة للاستقرار، والنمو المستدام طويل الأجل، ولخلق فرص العمل، معلنا بالمقابل، أن هدف الحكومة في مؤتمر بروكسل -2 هو ضمان تمويل برنامج لبنان لمواجهة الازمات بشكل مناسب، وتحقيق التزامات متعددة ومضمونة لسنوات مقبلة، فضلا عن تقديم الدعم للمجتمعات المضيفة.
 
الحريري عرض مع حمود التحضيرات لمؤتمر سيدر واستقبل طربيه وفتوح ورئيس جمعية تراخيص الامتياز وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، قبل ظهر اليوم في مكتبه في السراي، رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه والامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، وجرى عرض للاوضاع الاقتصادية والمصرفية.
 
الحريري بحث مع وفد البنك الأوروبي للتطوير في مشاريع مصرفية وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في مكتبه في السراي الحكومي، وفدا من "البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتطوير" برئاسة سوما شاكرابرتي.
 
الحريري في ختام “روما 2”: فرنسا تعهدت بتقديم 400 مليون يورو كمساعدات للجيش والأمن الداخلي وكالات / عقد رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير خارجية ايطاليا انجيلينو الفانو والمنسق الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان بيرنيل داهلر كارديل مؤتمرا صحافيا مشتركا في ختام مؤتمر روما-2 استهله الوزير الايطالي بالقول: “إنني مسرور جدا حيال نتائج هذا المؤتمر وأود أن أتوجه بالشكر قبل كل شيء للرئيس الحريري ولمنسقة الأمم المتحدة في لبنان السيدة كاردل. لقد عملنا خلال الساعات الماضية مع الأمل والأمنية والهدف بأن نتوصل إلى إعلان ختامي، وقد تمت الموافقة عليه، والنتيجة التوصل إلى نص متقاسم لإعلان ختامي تم توزيعه على الصحافة.
 
الحريري يقوم بسلسلة مشاورات لتأمين التوافق على مشروع قانون العفو العام الجريدة الكويتية / بعد الإضراب عن الطعام الذي أعلنه الموقوفون الإسلاميون في السجون اللبنانية منذ نحو أسبوع، أعيدت قضية إقرار قانون العفو العام الى السكة، إذ ظهرت إشارات أن العفو بدأ يأخذ طريقه إلى الحل.
 
مؤتمر “روما 2” لن يلبّي خطة الحريري الخمسية بإلتزامات مالية فورية الراي الكويتية / مؤتمر “روما 2” الذي ينعقد بمشاركة 41 دولة (بالإضافة إلى “الناتو” بصفة مراقب) غربية وعربية بينها الكويت والسعودية والإمارات، في إشارة الى عودة الاحتضان الخليجي للبنان، سيعيد تجديد “بوليصة التأمين” لاستقرار لبنان ، ويشكّل “رافعة”.
 
لهذه الأسباب عاد البخاري إلى بيروت بعد زيارة الحريري إلى السعودية السياسة الكويتية / أعربت أوساط حكومية عن ارتياحها لمسار الخطوات التي قامت بها السعودية تجاه العلاقات مع لبنان ، حيث سارعت إلى إيفاد الوزير المفوض وليد البخاري إلى بيروت لترؤس بعثتها الديبلوماسية، خلفاً للسفير المعين وليد اليعقوب الذي عاد إلى الرياض لظروف خاصة.
 
الحريري في ذكرى 14 آذار: اكثر من مليون لبناني نزلوا من اجل سيادة لبنان وحريته وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في ذكرى 14 آذار، البيان التالي: “ربما ليست مصادفة ان اتوجه اليوم في الذكرى الثالثة عشر لـ 14 آذار 2005 الى روما على رأس وفد لبنان الى مؤتمر دولي لدعم الجيش والقوى الأمنية، حماة السيادة والاستقرار في لبنان.
 
الحريري مغردا: بغياب اميلي نصرالله يخسر لبنان والعرب شعلة من رموز الادب والابداع وكالات / الحريري مغردا: بغياب اميلي نصرالله يخسر لبنان والعرب شعلة من رموز الادب والابداع
 
الحريري رسم إطار معركته الانتخابية الانباء الكويتية / سعد الحريري بعد زيارته إلى السعودية هو غير سعد الحريري قبل هذه الزيارة المفصلية، والاختلاف ظهر جليا في كيفية خوضه الانتخابات النيابية بثقة ومعنويات أكبر وارتباك أقل. ومما لا شك فيه أن عودة الحريري الى السعودية مثل عودة “الابن الضال”، وأن عودة السعودية الى خيار الحريري لأنه الخيار الأفضل والأنسب في هذه المرحلة أو لأن لا بديل جاهزا عنه حاليا،
 
عربيد الحريري وحماده وعازار وعبود: للحفاظ على حقوق الاساتذة وواقع المدرسة الخاصة وكالات / استقبل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، قبل ظهر يوم الإثنين، في مقر المجلس – في وسط بيروت، رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري في حضور المدير العام للمجلس محمد سيف الدين واعضاء لجنة التنمية البشرية وحقوق الانسان للبحث في موضوع سلسلة الرتب والرواتب للمعلمين.
 
الحريري أجرى محادثات مع نظيره الارميني: لتعزيز العلاقات والتعاون بين الدولتين كارابيتيان: لتأسيس صندوق مشترك لدعم المبادرات وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد ظهر اليوم، محادثات مع نظيره الأرميني كارين كارابيتيان تناولت آخر التطورات في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.
 
الحريري عرض الاوضاع مع أوبرمان وكارديل وشورتر وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم الجمعة، في “بيت الوسط”، نائب رئيس البرلمان الألماني توماس أوبرمان يرافقه السفير الألماني مارتن هوث، وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل التعاون بين البلدين.
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: تحول سعودي واضح بعد زيارة الحريري الناجحة السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية بارزة في تيار “المستقبل”، أن هناك تحولاً سعودياً واضحاً في سياسة المملكة تجاه لبنان ، بعد الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الرياض قبل أيام.
 
الحريري يُعلن لوائحه الأحد ويهادن ريفي ليتفرغ لمواجهة ميقاتي.. و”لقاء العشرين” في الأفق الانباء الكويتية / شكّل قرار رئيس “كتلة المستقبل” النيابية الرئيس فؤاد السنيورة بالعزوف عن الترشح عن أي دائرة أخرى، مؤشرا الى اختلاف في الحسابات السياسية، بدليل قول السنيورة في بيان العزوف ان قناعاته السياسية لا تتآلف مع الاساس الذي قام عليه قانون الإنتخاب الحالي ولا مع الخطوات المطلوب القيام بها ومنها بعض التحالفات المرحلية.
 
ماذا تناول اتصال الحريري بعون؟ اللواء / أوضحت مصادر سياسية مطلعة، لـ”اللواء” ان الاتصال الهاتفي الذي اجراه الرئيس سعد الحريري بالرئيس ميشال عون، أمس، تناول زيارة الحريري إلى المملكة العربية السعودية ومحادثاته مع المسؤولين السعوديين، كما تناول البحث جلسة مجلس الوزراء التي ستنعقد غدا الأربعاء في قصر بعبدا بدلا من الخميس، لارتباط الحريري بنشاط مسبق، ربما يكون مرتبطا بعمل اللجنة الوزارية للانتهاء من درس مشروع موازنة العام 2018، أو ربما لاعلان لوائح تيّار “المستقبل” الذي قال ليل الاثنين، انه “بات قريبا”.
 
الشأن الانتخابي محورَ مشاورات بيت الوسط الجمهورية / كان الشأن الانتخابي الاثنين محورَ مشاورات بين تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي، وكذلك بين التيار والقوات اللبنانية في بيت الوسط. وقالت مصادر مواكبة لهذه الاتصالات لـ”الجمهورية” إنّ الامور لم تصل الى الحسم الايجابي للتحالف بين المستقبل والقوات، وإنْ كانت أجواء اللقاء الذي جرى ليل امس بين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الاعلام ملحم الرياشي إيجابية، علماً أنّ الحريري قال بعد اللقاء إنّ التحالفات ستكون نتيجة القانون الذي سيحكم مصلحة كلّ فريق سياسي، مِن هنا سندرس مصلحة كلّ من تيار المستقبل والقوات اللبنانية.
 
غموض في خطة الحريري لتقليص نفوذ “حزب الله” العرب اللندنية / رفضت مصادر سياسية لبنانية مطلعة تأكيد ارتباط الأنباء التي تحدثت عن طلب رئيس الحكومة سعد الحريري من بعض الشخصيات المحسوبة على تيار المستقبل إعادة الترشح للانتخابات التشريعية والزيارة التي قام بها مؤخرا إلى الرياض.
 
الحريري يعلن أسماء مرشحي “المستقبل” في الساعات المقبلة السياسة الكويتية / يُتوقع أن يعلن رئيس الحكومة سعد الحريري أسماء مرشحي “تيار المستقبل” للانتخابات النيابية في الساعات المقبلة، قبل إقفال باب تقديم طلبات الترشيح منتصف ليل الثلثاء، على أن يحدد تحالفات تياره الانتخابية في مرحلة لاحقة قبل نهاية الجاري، في ضوء اكتمال صورة المشاورات التي يجريها “المستقبل” مع القوى السياسية، ومن بينها “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”.
 
الحريري المرتاح لزيارته “الناجحة جداً” للسعودية يستعدّ لإدارة مُحرّكات.. معركته الانتخابية الراي / ليندا عازار انطلق في بيروت أسبوعٌ صاخِبٌ على وهج المحادثات “الناجحة جداً” التي أجراها رئيس الوزراء سعد الحريري مع القيادة السعودية خلال زيارة الخمسة أيام التي قام بها للرياض وأسستْ لديناميةٍ جديدة في العلاقات بين زعيم “تيار المستقبل” والمملكة، التي اختارتْ “العودة” الى المشهد اللبناني وتوجيه رسالة مزدوجة بأن موقع الحريري محوريّ في معادلة التوازن الداخلية ببُعدها الإقليمي وبأنها لن تترك لبنان يصارع أزماته الاقتصادية – المالية وحيداً أو يَسْقط في قبضة المشروع الإيراني.
 
ترقُّب الإشارات “المستقبلية” باتجاه معراب الجريدة الكويتية / تترقب الأوساط السياسية في لبنان الإشارات “المستقبلية” باتجاه معراب في ضوء زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الأخيرة إلى الرياض. والتقى الحريري مساء الاثنين وزير الإعلام ملحم الرياشي.
 
محوران شكلا جوهر محادثات الحريري في السعودية القبس / مفاعيل زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري، الى المملكة السعودية وانعكاساتها الداخلية والإقليمية، ومصير قضية المقدم سوزان الحاج، والفنان المسرحي زياد عيتاني، شكلا، وسيشكلان مدار اهتمام المشهد السياسي اللبناني خلال الأيام المقبلة.
 
تَرقُّب في بيروت للخطوة التالية للحريري … العائد من السعودية الجريدة الكويتية- الراي الكويتية / تخضع الخطوات التي سيتّخذها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري للمواقف التي سيطلقها ابتداءً من اليوم لمعاينة دقيقة في بيروت التي عاد إليها أمس منهياً زيارةً بالغة الأهمية للمملكة العربية السعودية استمرّت خمسة أيام، التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان .
 
كلام عن تغييرات في خريطة تحالفات “المستقبل” الإنتخابية السياسة الكويتية / توقعت أوساط نيابية بارزة، حصول تعديلات على خريطة التحالفات الإنتخابية لتيار “المستقبل”، بعد عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من السعودية ، حيث عقد لقاء ثانياً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان .
 
عون تبلغ إنعقاد “سيدر” في موعده.. والحريري يطلب مساعدة السعودية الجريدة الكويتية- الجمورية / في وقت تنتظر الساحة السياسية اللبنانية عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض إلى بيروت لمعرفة نتائج الزيارة وانعكاساتها على مجمل الوضع الداخلي، كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يتبلغ من سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه ، أن مؤتمر “سيدر” لدعم لبنان سينعقد في موعده في 6 نيسان المقبل في باريس، على أن يعقد الاجتماع التحضيري له على مستوى كبار الموظفين في 26 الجاري بالعاصمة الفرنسية.
 
هل يتجه الحريري الى إعلان لوائح إنتخابية مستقلة عن أي حليف؟ الأنباء الكويتية, الحياة, اللواء / إبتسامة الرئيس سعد الحريري اثناء دخوله قصر اليمامة وخروجه ملتقيا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز اول من امس تكررت وباتساع بعد خروجه من لقاء صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع.
 
طورسركيسيان: الحريري سيبقى على تحالفاته مـع “الوطني الحر” وكالة اخبار اليوم / توقع النائب سيرج طورسركيسيان أن يبقى الرئيس سعد الحريري على تحالفاته، أي مع “التيار الوطني الحر”، خاصة بعد التفاهم الذي نسج منذ انتخابات رئاسة الجمهورية وامتدّ الى تأليف الحكومة وعمل مجلس الوزراء وصولاً الى التضامن في ملفات عديدة، ومن أبرزها ملف الكهرباء مشيرًا إلى أن هذا ما يدلّ على أن أكثرية تحالفات “المستقبل” ستحصل مع “التيار” لا سيما في الأشرفية.
 
الحريري يفتتح مؤتمر الاستثمار في البنى التحتية في لبنان الثلثاء المقبل وكالات / يفتتح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤتمر “الاستثمار في البنى التحتية في لبنان” الثلثاء المقبل في 6 آذار في فندق فورسيزونز – بيروت، الذي تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء وبالتعاون مع المجلس الأعلى للخصخصة والشراكة، والهيئات الاقتصادية اللبنانية. ويستقطب مشاركة أكثر من 400 شركة محلية وإقليمية ودولية. ويعرض المؤتمر المشاريع وخيارات التمويل المخصصة لمشاركة القطاع الخاص ومشاركة واسعة عربية وأجنبية. وسيشكل المؤتمر منعطفا مفصليا في مسيرة التنمية والنهوض الاقتصادي.
 
حوري: زيارة الحريري الى المملكة طبيعية وإقرار الموازنة يعطي الثقة بلبنان وكالات / اعتبر عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري، في حديث ل"إذاعة الشرق"، أن "زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى المملكة العربية السعودية زيارة طبيعية وليست إستثناء وقد كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن غيوم في العلاقة فأتت تلبية الدعوة الرسمية لتؤكد أن المملكة هي مرجعية خارج أي نقاش وقد أتت الزيارة مع حفاوة الإستقبال وتستكمل الدعوة التي وجهت للرئيس الحريري مع لقاء ولي العهد محمد بن سلمان وتؤكد أن للرئيس الحريري مكانة خاصة في المملكة كما تؤكد أيضا العلاقة الممتازة ما بين المملكة ولبنان إضافة إلى التأكيد أن المملكة العربية السعودية هي دولة داعمة للبنان وللاستقرار".
 
مجدلاني: زيارة الحريري الى السعودية ستكون إيجابية وكالات / اعتبر النائب عاطف مجدلاني أن نتائج زيارة الرئيس سعد الحريري الى السعودية ستكون إيجابية فالمملكة لا تزال تضع ضمن أولوياتها لبنان وهي مستعدة لمساعدته في المشاريع الإنمائية ومؤتمرات الدعم الدولية .
 
الحريري في الرياض: التوازن عشية الاستحقاق النهار / مع ان النتائج التفصيلية لزيارة رئيس الوزراء سعد الحريري للمملكة العربية السعودية قد لا تكون متاحة بسرعة نظراً الى ان هذه الزيارة تخرج عن الاطار التقليدي وتتسم بخصوصيات ودلالات بارزة يتوقع معها ألا تظهر النتائج سريعاً، فان ذلك لم يحجب أهمية حصولها شكلاً ومضموناً وتوقيتاً إن من الوجهة اللبنانية، أو من الوجهة الاقليمية الاوسع.
 
استقبال الملك سلمان للحريري.. احتضان عربي متجدّد للبنان اللواء / لاحظت مصادر دبلوماسية عربية في بيروت الحفاوة التي ابداها الجانب السعودي، والارتياح الذي بدا خلال المحادثات، وأشارت إلى ان المحادثات عكست حجم الاهتمام السعودي بالتوازنات اللبنانية، الذي يحفظ صورة الاستقرار اللبناني.
 
سلمان يستقبل الحريري كـ”رئيس دولة” الجمهورية / فيما بدأ رئيس الحكومة سعد الحريري زيارته الرسمية للرياض، طرح سؤال بقوة الأربعاء هل تشكّل هذه الزيارة نقطة تحوّل بين المرحلة السابقة والمرحلة المقبلة لبنانياً وسعودياً؟
 
ارتياح لزيارة الحريري للسعودية السياسة الكويتية / أعربت أوساط قيادية في تيار “المستقبل” لـ”السياسة”، عن ارتياحها لأجواء زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للسعودية ونتائج لقاءاته، على صعيد توطيد دعائم العلاقات وتعزيزها في مختلف المجالات، وهو ما لمسه الحريري من كبار المسؤولين السعوديين خلال هذه الزيارة.
 
الحريري في الرياض للاستمرار في المواجهة مع “حزب الله” العرب اللندنية / أعربت مصادر سياسية لبنانية عن اعتقادها بأن الهدف من زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للمملكة العربية السعودية، هو التنسيق لمرحلة ما بعد الانتخابات المقبلة المتوقعة في السادس من مايو المقبل.
 
حفاوةٌ رسمية بالحريري في السعودية تُنْهي ذيول أزمة الاستقالة الراي / في “وداع” رئيس الحكومة سعد الحريري بعد الصخب الذي أحدثتْه استقالته من الرياض في 4 تشرين الثاني الماضي، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: “الحريري مسلم سنّي ولن يستمرّ في توفير غطاء سياسي لحكومة لبنانية يتحكّم بها بالأساس “حزب الله”، الذي تتحكّم به إيران”.
 
الملك سلمان يستقبل الحريري والنتائج ستظهر في التحالفات الانتخابية الجريدة الكويتية / بعد نحو 4 أشهر من أزمة تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض، استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، الحريري في مكتبه بقصر “اليمامة”، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأحداث على الساحة اللبنانية.
 
الحريري يلتقي الملك سلمان المركزية / استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رئيس الحكومة سعد الحريري في مكتبه في الرياض. ومن المقرر ان يلتقي الحريري ايضا ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان.
 
بن سلمان: الحريري في وضع افضل لمواجهة “حزب الله” وكالة الانباء المركزية / اعتبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “ان رئيس الوزاء اللبناني سعد الحريري في وضع سياسي أفضل حاليًا في مواجهة ميليشيات “حزب الله”.
 
الحريري الى السعودية وبعدها الى فرنسا المركزية / يزور رئيس الحكومة سعد الحريري السعودية للمرة الأولى بعد أزمة استقالته، تلبيةً لدعوة تلقاها من الموفد الملكي نزار العلولا عصر أمس الإثنين، لزيارة الرياض خلال اليومين المقبلين والأرجح يوم غد الأربعاء.
 
المملكة تعود إلى لبنان: رسالة إلى عون.. ودعوة للحريري القبس / عكست الزيارة التي يقوم بها الموفد السعودي السفير نزار العلولا إلى لبنان حرص المملكة العربية السعودية على طي صفحة أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري بكل شوائبها وتعقيداتها، كما أنها جاءت وسط انشغال معظم القوى السياسية بتكثيف مشاوراتها لحسم تحالفاتها الانتخابية.
 
الحجار: السعودية لم ولن تتدخل في شؤوننا الداخلية… ودعوة الحريري لزيارة المملكة ستوّجه اليه كرئيس للحكومة وكالات / رأى النائب ​محمد الحجار​ أن طبيعة ​قانون الانتخاب​ والصيغة المعتمدة مع الصوت التفضيلي تفرض المزيد من المشاورات وخصوصية في التحالفات لكل دائرة، موضحًا ان الاتصالات مستمرة بين الكتل لمناقشة مصلحة كل طرف في التحالف.
 
من الصعب إمرار التخفيضات بالنسبة التي يطلبها الحريري وحسن خليل السياسة الكويتية / تبدأ اللجنة الوزارية المكلفة بحث مشروع الموازنة في اجتماعها المقرر الاثنين برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، مهمتها الصعبة ببحث ارقام الوزارات بالتفصيل وكيفية خفض أرقام الإنفاق بنسبة عشرين في المائة، لا سيما في الوزارات الاساسية: الاشغال العامة والصحة والتربية والشؤون الاجتماعية، وسط تلويح باعتراض بعض الوزراء على خفض موازنتهم وبانهم سيطلبون زيادة لا سيما وزارة الصحة التي يقول وزيرها غسان حاصباني انه بحاجة هذه السنة الى زيادة 75 مليار ليرة للاستشفاء والدواء.
 
جولة خليجية للحريري تحضيراً لمؤتمرات دعم لبنان السياسة الكويتية / في إطار التحضيرات التي يقوم بها لبنان، استعداداً لمؤتمرات الدعم الدولية التي تبدأ بمؤتمر “روما 2” في 15 آذار المقبل، يُتوقع أن يقوم رئيس الحكومة سعد الحريري بجولة على عدد من الدول الخليجية في الأيام المقبلة، يستهلها من السعودية، فالكويت فالإمارات، للبحث مع قادتها في الاستعدادات التي يقوم بها لبنان، من أجل إنجاح هذه المؤتمرات، والطلب منها المشاركة فيها، لتأمين أوسع دعم للبنان لتمكينه من مواجهة التحديات التي تنتظره، وتحديداً في معركته مع الإرهاب وتحمل أعباء النزوح السوري
 
الحريري في افتتاح مؤتمر “عرب نت”: مع كل التحديات التي نواجهها يجب علينا أن نكون متحدين وكالات / اكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في افتتاح مؤتمر “ARABNET” في الحبتور، ان رفيق الحريري كان يطور أبناء جيله كي يبنوا البلد، مضيفاً: “ان التغيير هو من أجل الناس وليس من أجلنا، وعلى الشعب أن يعذبنا بمطالبه لاننا في خدمته”.
 
زخور ناشد الحريري عدم انشاء صندوق للمستأجرين: باب للهدر والفساد وكالات / ناشد رئيس تجمع المحامين للطعن وتعديل قانون الايجارات المحامي أديب زخور مع لجان المستأجرين في لبنان، في كتاب مفتوح الى رئيس الحكومة سعد الحريري والى وزير المال حسن خليل، الغاء الصندوق واللجان والديون على الدولة كون كلفة انشاء الصندوق ستكون اقله 11 مليار دولار كحد ادنى مع استعداد المستأجرين بدفع مقابل ذلك نسبة زيادة تقدر ب 1% من قيمة المأجور، ولا مانع من تخصيص مساعدات حصرية للمالكين الفقراء دون الشركات العقارية والاثرياء والمصارف الذين سيثرون على حساب الخزينة.
 
إجتماع ليلي بين الحريري وباسيل في “بيت الوسط”: هل حُسم التحالف الإنتخابي بين “التيارين”؟ اللواء / عقد مساء امس اجتماع في “بيت الوسط” بين الرئيس سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، في حضور مدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري، إستكمالا للقاءات سابقة. ويفترض ان يكون الإجتماع حسم التحالف بين التيارين في الإنتخابات .
 
عون في مستهل الجلسة: لا بد من الوصول الى حل جذري للعجز في الكهرباء الحريري: الجلسة مخصصة لدرس الموازنة وسأدعو الى جلسات متتالية لانهائها بسرعة وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بالقول: "هذه الجلسة مخصصة لدرس مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2018، وبالتالي يجب تكثيف الجلسات لاقرارها بأسرع وقت وإحالتها على مجلس النواب".
 
الحريري: نسمع ضجيجاً ولن نتوقف عن العمل وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، خلال اطلاق صندوق استثمار الشركات الناشئة في قطاع الاتصالات لتشجيع الاستثمارات، في السراي، “ان هذه الحكومة ستستمر في العمل حتى آخر دقيقة ونتمنى التوفيق للجميع بالانتخابات النيابية”. وقال: “نسمع ضجيجاً لكننا لن نتوقف عن العمل”.
 
كرامي: الحريري لم يبق البحصة السياسة الكويتية / أشار النائب أحمد كرامي لـ”السياسة”، إلى أن مضمون خطاب الرئيس سعد الحريري حمل العديد من الرسائل الموجهة للداخل وللخارج، ولكنه لم يبق البحصة كاملة، طالما أنه لم يتطرق إلى أسماء الذين اتهمهم بالإساءة إليه، إضافة إلى تأكيده عدم التحالف مع “حزب الله”. وقال إن “الأساس بالنسبة لتيار المستقبل ولأنصاره، كان الإقرار بعدم وجود أموال للانتخابات. ورغم ذلك للرجل محبوه ومؤيدوه، وإن ردات الفعل على خطابه لم تظهر بعد، ويجب ألا ننسى هو إبن من، بغض النظر عن شخصيته. في السياسة طلعات ونزلات وصورة الموقف في طرابلس لم تتضح بعد”.
 
الجراح: الحريري أكد ثوابت بناء الدولة المرتكزة على التمسك بـ”الطائف” السياسة الكويتية / اعتبر وزير الاتصالات جمال الجراح في تصريحات لـ “السياسة”، أن “رئيس الحكومة سعد الحريري أكد في خطابه، الثوابت الوطنية المعروفة من قبلنا التي تركز على التمسك باتفاق الطائف والاستقرار الداخلي واستمرار الحوار مع القوى السياسية كافة لضمان هذا الاستقرار، انطلاقاً من مبدأ النأي بالنفس الذي اتفق عليه، إضافة إلى تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بلبنان وبالأخص، القراران 1559 و1701 والالتزام بقرارات المحكمة الدولية وعلاقة لبنان بأشقائه العرب”.
 
خطاب الحريري أظهر تمسكه بالثوابت السياسة الكويتية / توقفت مراجع وزارية ونيابية عند مضمون الرسائل التي وجهها رئيس الحكومة سعد الحريري في الذكرى الـ 13 لاغتيال والده، الرئيس الشهيد رفيق الحريري، إلى الداخل والخارج، ورأت فيها إصراراً على التمسك بالثوابت الوطنية لبناء الدولة المدنية، وعدم التساهل مع الذين يشوشون عليه لثنيه عن تحقيق هذا الهدف.
 
الحريري يستعيد “توازنه السياسي” متجاوزاً عبء 14 آذار.. الانباء الكويتية / إذا كانت الاحتفالات والمناسبات تحمل مؤشرات سياسية على التوجهات والعلاقات وتعكس واقعا سياسيا معينا، فإن الاحتفال الذي نظمه تيار المستقبل في قاعة البيال وسط بيروت في الذكرى الـ ١٣ لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه انطوى على المؤشرات والميزات التالية:
 
مواقف مهمة للحريري في ذكرى اغتيال والده السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من مصادر “تيار المستقبل” أنه ستكون لرئيس الحكومة سعد الحريري كلمة شاملة يحدد من خلالها مواقفه من التطورات الداخلية والإقليمية، سيما ما يتصل بملف الانتخابات النيابية والعلاقة مع الحلفاء، من دون الإشارة إلى موضوع التحالفات الانتخابية التي لم ينته منها بعد، بانتظار مزيد من المشاورات، وإن كانت المؤشرات تعكس توجهاً واضحاً لدى “المستقبل” للتحالف مع “التيار الوطني الحر” في عدد كبير من الدوائر.
 
الحريري سيجدد تأكيد تمسكه بأولوية تثبيت الاستقرار الجريدة الكويتية / يُحيي لبنان الأربعاء في مجمع “البيال” الذكرى الـ13 لاغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري تحت شعار “للمستقبل عنوان حماية لبنان”. ويتخلل برنامج الذكرى محطات غنائية إلى وثائقي عن الرئيس رفيق الحريري، ويختتم بكلمة لزعيم تيار “المستقبل” رئيس الحكومة سعد الحريري يُحدد فيها وجهة “المستقبل” في الاستحقاقات المقبلة.
 
ترقُّب لخطاب الحريري الأربعاء الانباء الكويتية / تترقب الأوساط السياسية والديبلوماسية في بيروت، خطاب الرئيس الحريري في الذكرى الثالثة عشرة لاغتيال والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري اليوم الاربعاء، وما سيدلي به حول الانتخابات والتحالفات والمعطيات الداعمة لإجراء الانتخابات، حيث يبدو أن ثمة أسئلة مطلوبا الاجابة عليها، ومواقف يتعين حسمها.
 
الحريري حظّر على اعضاء المكتب السياسي لـ”المستقبل” الترشح الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس الحكومة سعد الحريري حظر على اعضاء المكتب السياسي لـ”تيار المستقبل” الترشح للانتخابات النيابية، حيث بات على كل عضو يريد الترشح الاستقالة من موقعه في التيار.
 
“المستقبل”: مستمرون في دعم الحريري حفاظا على ارث الشهيد وكالات / أكدت كتلة “المستقبل” النيابية تمسكها بنهج وخط وتوجهات الرئيس الشهيد رفيق الحريري وباقي شهداء انتفاضة الاستقلال الرائدة في المنطقة، مجددةً دعمها للمحكمة الخاصة بلبنان، وقالت:”ذلك من أجل كشف الحقيقة واحقاق العدالة وتكريس مبدأ عدم افلات المجرمين من العقاب.”
 
إجتماع رئاسي في بعبدا والموقف موحد تجاه التعديات الإسرائيلية وكالات / وفي أقل من أسبوع، عقد لقاءً رئاسياً ثلاثياً ضمّ رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري” في قصر بعبدا للتشاور في الموقف الموحّد الذي يتعين ابلاغه للوزير الأميركي ديفيد ساترفيلد، سواء في ما يتعلق بالجدار الاسمنتي، أو البلوك 9، أو الشق المتعلق بالتطورات العسكرية على الجبهة الإسرائيلية – السورية والانتهاك الإسرائيلي المتمادي للسيادة اللبنانية.
 
الحريري يجدد شباب “المستقبل” بوجوه واعدة السياسة الكويتية / أبلغ رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عدداً من نواب كتلة “المستقبل”، أنهم لن يكونوا ضمن لوائحه الانتخابية المقبلة، لأنه يريد أن يجدد شباب تياره السياسي وإدخال دماء جديده إليه، باعتبار أن لبنان مقبل على مرحلة سياسية جديدة، بعد الانتخابات النيابية التي ستجري في مايو المقبل، ضمن قانون النسبية، الذي يتطلب تحالفات تختلف بين منطقة وأخرى.
 
خطاب الحريري في ذكرى 14 شباط برنامج انتخابي من دون أسماء اللواء / لينا الحصري زيلع شعار “لا غالب ولا مغلوب” الذي اطلقه الرئيس الراحل صائب سلام في نهاية الخمسينات من القرن الماضي، اصبح شعارا لبنانيا شهيرا، وهو لا يزال يصلح استعماله والعمل به في كافة الظروف والعهود، فمهما اشتدت الازمات وكبرت الخلافات يبقى التوافق هو السبيل الوحيد لحل كل الامور، خصوصا ان الجميع يعلم وبعد التجارب الاليمة التي مرت على لبنان خلال السنوات الماضية، انه لا يمكن ان يُحكم بسياسة الغالب على المغلوب، وليس هناك من ضعيف كما ان ليس هناك من قوي ايضا. فلبنان المميز بتركيبته الطائفية المتعددة لا يمكن ان يعتمد الا على سياسة التسويات والتفاهمات لايجاد الحلول التي تحفظ ماء الوجه لجميع الافرقاء دون استثناء للحفاظ عليه.
 
مصادر “المستقبل”: علاقة الحريري مع السعودية جيدة ولا شيء يمنعه من زيارتها الجمهورية / بعد يومين على نشر موقع “إيلاف” الإلكتروني كلاماً منسوباً الى من وصفه بأنه “مصدر سعودي كبير”، ومفاده أنّ “مسؤولاً سعودياً اتصل بوزير لبناني أخيراً، وأبلغ اليه أنّ “هرولة” الحريري الى تركيا ستكلّفه ثمناً باهظاً، لأنّ المملكة لم تقصّر معه ومع لبنان بكل أطيافه في شيء”، نَفت الخارجية السعودية أمس “الأخبار التي تتحدث عن انزعاج المملكة من زيارة الحريري الاخيرة إلى تركيا جملة وتفصيلاً”. وأكدت عبر “تويتر” أنه لم يصدر عن أيّ مصدر سعودي أي تصريحات في شأن زيارة الحريري لتركيا.
 
إقفال جميع الادارات العامة في الذكرى الـ13 لإستشهاد الحريري وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة ادارية قضت باقفال جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة في 14 شباط الجاري بمناسبة الذكرى الثالثة عشر لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه.
 
حقيقة انزعاج السعودية من الحريري وكالات / إعتبرت وزارة الخارجية السعودية انه لا صحة للأخبار التي تتحدث عن انزعاج المملكة من زيارة رئيس الوزراء سعد الحريري إلى تركيا جملة وتفصيلا.وقالت وزارة الخارجية على موقعها على “تويتر”: “لم يصدر عن أي مصدر سعودي أي تصريحات بشأن زيارة رئيس الوزراء اللبناني إلى تركيا”.
 
نتائج اللقاء الرئاسي الثلاثي ستظهر تباعاً القبس / أدرجت مصادر مقربة من “تيار المستقبل” اللقاء الرئاسي الثلاثي تحت عنوان “تثبيت الطائف والعودة الى المؤسسات الدستورية” في المسائل الخلافية، إضافة الى الاتفاق على عدم العودة الى الوراء.
 
الحريري: عمل هيئة “أوجيرو” هو أساسي في البلد وكالات / اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إن عمل هيئة “أوجيرو” هو عمل أساسي في البلد. كلام الحريري جاء في تغريدة له على حسابه الخاص عبر موقع “تويتر” وقال: “إن عمل هيئة “أوجيرو” هو عمل أساسي في البلد، فبوجود “البرودباند” و”الفايبر اوبتيك” وكل هذه المشاريع التي تؤسس اقتصاداً جديداً وتبني مستقبلاً أفضل لأولادنا، هي الأساس بالنسبة لي.
 
الحريري عرض مع كويهلر ولاسن مشاريع الحكومة لمؤتمر “سيدر” وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الثلثاء في السراي الحكومي، مسؤول التمويل في الاتحاد الاوروبي لدول الجوار مايكل كويهلر، في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن ومستشار الرئيس الحريري الدكتور نديم المنلا.
 
بعد القطيعة… بري والحريري يؤكدان: لقاء بعبدا الرئاسي مثمر وكالات / في أول لقاء رئاسيّ بعد قطيعة على خلفيّة الفيديو المسرّب لوزير الخارجية جبران باسيل وما تلاه من ردود فعل في الشارع، التقى رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون رئيس مجلس النواب نبيه بري في قصر بعبدا حيث عقدا خلوة ثنائيّة انضمّ إليها رئيس الحكومة سعد الحريري.
 
الحريري في حفل إطلاق الاستراتيجية الجديدة لـ”أوجيرو”: عملها أساسي… والجراح يؤكد البدء بورشة إصلاحات وكالات / اكد رئيس الحكومة سعد الحريري، في حفل إطلاق الاستراتيجية الجديدة لأوجيرو في السراي، ان “عمل “أوجيرو” هو أساسي في البلد ومشاريعها تبني مستقبلا مهما لأولادنا”، معتبرا ان “التكنولوجيا الحديثة تؤمن فرص عمل لجميع الناس من كل الأعمار”.
 
بري للصحافيين قيبل لقائه عون: طولوا بالكن علي بتحرز أكتر بالطلعة وكالات / وصل رئيس مجلس النواب إلى القصر الجمهوري للقاء رئيس الجمهوريّة العمادي ميشال عون وقد عقدا خلوة جرى خلالها التداول ببعض الملفات المدرجة على جدول اللقاء وأهمها الأطماع الإسرائيليّة بالنفط.
 
“اجتماع بعبدا” الثلاثي… عون يتمسك بالطائف ويطرح المداورة في الحقائب السيادية المركزية / من المتوقّع ان تحتل التهديدات الاسرائيلية لسيادة لبنان وثروته النفطية، حيزا واسعا من المشاورات التي سيشهدها قصر بعبدا الثلثاء، بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري، وقد كانت السبب الاساس للاتصال الذي اجراه الرئيس عون بـ”سيّد” عين التينة الخميس الماضي، حيث أفاد المكتب الاعلامي للقصر ان تم الاتفاق بين الرئيسين على عقد اجتماع الثلثاء لدرس الخطوات الواجب اتخاذها لمعالجة التهديدات الاسرائيلية المتجددة والأوضاع العامة في البلاد.
 
تحدي الحريري في بيروت: أحصنة مسيحية وازنة وفائزة وكالات / اذا كانت معركة رئيس الحكومة سعد الحريري في دائرة بيروت الثانية مفصلية في الانتخابات النيابية لتثبيت زعامته السنية مجددا بدءا من العاصمة. فان معركته ايضا تنصب في هذه الدائرة وفي الكثير من الدوائر الاخرى في لبنان على الاثبات مجددا ان الحريري يبقى الزعيم الوطني على مساحة لبنان والذي يرأس تيارا عابرا للطوائف والمناطق.
 
جهود للحريري و”حزب الله” لحل ازمة برّي – باسيل… ولمسات للواء ابراهيم النهار / بالتوازي مع جهود رئيس الحكومة سعد الحريري و”حزب الله”، كان المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم نشط على خط الاتصالات بين بعبدا وعين التينة في اليومين الأخيرين بالتنسيق مع الرئيس الحريري وانتزع تعهداً من كل الأطراف لوقف الحملات الاعلامية أولاً وتعطيل كل احتمالات المواجهة في الشارع ثانياً. كما تم الاتصال بعدد من الجاليات في الخارج وخصوصاً في أبيدجان لمحاصرة إمكان التصعيد في وجه وزير الخارجية جبران باسيل لدى انعقاد مؤتمر الطاقة الاغترابية بدءاً من اليوم. وجاءت زيارة الرئيس الحريري لبعبدا امس تتويجا لنجاح مجمل هذه المساعي.
 
جهود للحريري و”حزب الله” لحل ازمة برّي – باسيل… ولمسات للواء ابراهيم النهار / بالتوازي مع جهود رئيس الحكومة سعد الحريري و”حزب الله”، كان المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم نشط على خط الاتصالات بين بعبدا وعين التينة في اليومين الأخيرين بالتنسيق مع الرئيس الحريري وانتزع تعهداً من كل الأطراف لوقف الحملات الاعلامية أولاً وتعطيل كل احتمالات المواجهة في الشارع ثانياً. كما تم الاتصال بعدد من الجاليات في الخارج وخصوصاً في أبيدجان لمحاصرة إمكان التصعيد في وجه وزير الخارجية جبران باسيل لدى انعقاد مؤتمر الطاقة الاغترابية بدءاً من اليوم. وجاءت زيارة الرئيس الحريري لبعبدا امس تتويجا لنجاح مجمل هذه المساعي.
 
قلق على عمل الحكومة السياسة الكويتية / لم تخف مصادر وزارية قريبة من رئيس الحكومة سعد الحريري لـ”السياسة”، قلقها على عمل الحكومة إذا تفاقم الخلاف بين “حركة أمل” و”التيار الوطني الحر”، بعد مؤشر أولي مزعج، تمثل بتأجيل جلسة الحكومة التي كانت مقررة اليوم، وإن كان من أسباب التأجيل، سفر الحريري إلى تركيا، حيث التقى نظيره التركي بن علي يلدريم في أنقرة.
 
الحريري: إدعاء ليبرمان حول البلوك 9 باطل وتهديد للأمن الإقليمي وكالات / أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بيانا، جاء فيه: "يتعمد مسؤولون اسرائيليون منذ ايام، توجيه رسائل تهديد للبنان، آخرها ما ورد على لسان وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، الذي اعتبر ان البلوك رقم 9 الخاص بالتنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية اللبنانية، هو بلوك عائد لإسرائيل، وان لبنان بالرغم من ذلك قرر إجراء مناقصة بشأنه.
 
اردوغان استقبل الحريري وعرضا التطورات في لبنان والمنطقة وكالات / استقبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعد ظهر الأربعاء رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في القصر الرئاسي في انقرة واجرى معه محادثات تناولت اخر التطورات في لبنان والمنطقة وسبل تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.
 
الحريري من انقرة: لحل سياسي في سوريا يضمن حقوق السوريين وعودة النازحين يلدريم: حياد لبنان مهم وغصن الزيتون للقضاء على الاوكار الارهابية وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره التركي بن علي يلدريم في أنقرة، ان اللقاء مع الرئيس يلدريم كان "مناسبة لعرض العلاقة بين البلدين وبحث المستجدات في المنطقة، ولقد أظهر تفجير صيدا مدى التواصل بين الأجهزة اللبنانية والتركية في مجال مكافحة الإرهاب وغيرها من المجالات الأمنية، وكان مناسبة لعرض خطة الحكومة اللبنانية لتعزيز الجيش".
 
الحريري التقى نظيره التركي وعرض معه آخر المستجدات وسبل تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر الأربعاء محادثات مع نظيره التركي بن علي يلدريم تناولت اخر المستجدات والأوضاع العامة في المنطقة والقضايا الثنائية المشتركة وسبل تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
 
الحريري بادر الى حلحلة الأزمة وحسن خليل: “ما بتنحل ببوس اللحى” الجمهورية / وفي موازاة صمت رئيس الجمهورية الواضح حيال الأزمة المستجدة بين وزير الخارجية جبران باسيل والرئيس نبيه بري، استشعر رئيس الحكومة سعد الحريري خطورةَ الأزمة فبادر الى زيارة سريعة للقصر الجمهوري، في محاولة منه لصبّ الماء البارد على الفتائل المشتعلة، وفكفكة صواعقها، وأوفد في الوقت نفسه وزير الداخلية نهاد المشنوق الى وزارة الخارجية للقاء باسيل، ومن ثمّ الى عين التينة للقاء بري. ولم تخرج هذه الاتصالات بأكثر من تصلّبٍ في الموقف.
 
بيروت الدائرة الثانية الانباء الكويتية - السياسة الكويتية / أشار مصدر درزي بيروتي الى ان هناك غضبا مكتوما ازاء تجاهل النائب وليد جنبلاط دروز بيروت للمرة الخامسة، وهو يعين عليهم نائبا باسمهم في العاصمة من خارجها.
 
الحريري دعا الى العمل لتجاوز العاصفة: الاساءة لأي من رئيس الجمهورية ورئيس المجلس إساءة لنا ولمؤسساتنا وطوائفنا وكالات / صدر عن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ما يلي: "إنه لأمر محزن جدا أن يتداعى الخطاب السياسي إلى المستويات التي بلغها في الساعات الأخيرة، ومن المؤسف والمحزن أيضا أن تنعكس أصداء هذا الخطاب على الشارع، وعلى وسائل التخاطب والتواصل الاجتماعي، بصورة لا يتمناها أي لبناني يراهن على سلامة البلد واستقراره.
 
الحريري يصدر تعميما بترقيم صفحات القوانين والمراسيم وإحالتها الى التوقيع وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميما طلب فيه من جميع الإدارات العامة ترقيم صفحات القوانين والمراسيم عند وجودها واحالتها الى التوقيع لتسهيل التدقيق فيها. وفيما يلي نص التعميم:
 
عون وبري والحريري سيشاركون في المؤتمر النفطي اللواء / علمت “اللواء” ان الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري سيشاركون في المؤتمر النفطي الذي يعقد في البيال الأربعاء في 7 شباط.
 
بري: لا داعي للقاء الحريري الجمهورية / كان رئيس مجلس النواب نبيه بري قد سُئل عن علاقته مع رئيس الحكومة سعد الحريري واحتمالِ اللقاء معه، فقال امام زوّاره: “ما مِن داعٍ للقاء الحريري، فأخباره تصِلني وأخباري تصِله، خصوصاً أنّه كان قد وعَد بقطع يدِه قبل توقيعِ مرسوم الأقدميّة للضبّاط، ومع ذلك تراجَع عن وعده ووقّعَ هذا المرسوم”.
 
باسيل: الفيديو خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام… وحسن خليل: عون أظهر أنه طرف وكالات / بعد الفيديو الذي سرّب على مواقع التواصل الإجتماعي لوزير الخارجيّة جبران باسيل بعد لقائه كوادر من التيار في البترون، أعرب باسيل في عن أسفه لما سرّب من كلام له في الاعلام قائلاَ: “كلامي أتى في لقاء مغلق في بلدة بترونية بعيداً عن وسائل الاعلام، لا سيما انه خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام، وقد اتى نتيجة المناخ السائد في اللقاء؛ مهما تعرّضنا له فاننا لا نرضى الانزلاق بأخلاقيّاتنا”
 
الحريري يستثمر في الفتور بين باسيل و”حزب الله” العرب اللندنية / تقول أوساط مقرّبة من تيار المستقبل إن التحالف بينه والتيار الوطني الحر في الانتخابات النيابية المقبلة بات في حكم الأمر الواقع، رغم أن الطرفين لم يعلنا عن ذلك رسميا، فضلا عن أنهم لم يحسما بعد في أسماء مرشحيهما في الدوائر الانتخابية.
 
هل من موقف لعون والحريري من كلام رئيسي؟ السياسة الكويتية / في تحد إيراني جديد لقرار النأي بالنفس الذي اتخذته الحكومة اللبنانية، ينتظر أن يثير ردود فعل رافضة ومستنكرة، اعتبر عضو مجلس خبراء القيادة في إيران إبراهيم رئيسي بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، أن محور المقاومة يضم إيران ولبنان وبعض الدول، وأن دعمه واجب.
 
بري عاتب على الحريري الحياة / تقول مصادر نيابية إن رئيس مجلس النواب بري عاتبٌ على رئيس الحكومة سعد الحريري لأنه لم يفِ بوعده بعدم التوقيع على مرسوم الضباط في حال لم يحمل توقيع وزير المال علي حسن خليل، لأن استثناء الأخير من التوقيع يشكل مخالفة للدستور ويدفع في اتجاه الالتفاف على الطائف بالممارسة من دون إلغائه.
 
الحريري يلتقي ماكرون لتقييم التسوية الجريدة الكويتية / ينتقل رئيس الحكومة سعد الحريري الجمعة من مدينة دافوس السويسرية، حيث يشارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي الى فرنسا، حيث من المتوقع أن يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال 48 ساعة.
 
إلامَ يهدف الحريري من إطلالاته الدولية؟ العرب اللندنية / يرى مصدر سياسي قريب من “8 آذار” أن المضمر في الإطلالة الدولية الشاملة لرئيس الحكومة سعد الحريري ، بدءا من إطلالة “منتدى دافوس الإقتصادي” التي ستعقبها مؤتمرات دولية أخرى، هو رغبة الحريري في إعادة تثبيت موقعه كمرجعية لبنانية له علاقاته الدولية الإقتصادية والسياسية.
 
الحريري التقى في دافوس الرئيس السويسري ونظيره الايطالي وكالات / استهل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري نشاطه على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي، بلقاء عقده عند الساعة التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتليوني، في حضور سفيرة لبنان في سويسرا رلى نور الدين والسيد نادر الحريري.
 
خفض ميزانيات المؤسسات الحكومية رسالة للدول المانحة العرب اللندنية / تقول أوساط لبنانية إن البيان الذي صدر عن رئيس الحكومة سعد الحريري بشأن إجراءات التقشف في المؤسسات العامة يعكس قلقا من الوضع الذي بلغه الاقتصاد اللبناني، وأن اتخاذ مثل هذه الإجراءات هدفه الضغط على النفقات ومواجهة العجز الذي تعاني منه خزينة الدولة.
 
وهبي: الحريري ملتزم باتفاق الطائف وكالات / أكد عضو "كتلة المستقبل" النائب أمين وهبي في حديث الى اذاعة "الفجر " على "التزام الرئيس سعد الحريري باتفاق الطائف". وأشار إلى أن "الحريري يبذل ما بوسعه من جهد من أجل الخروج مما وصفه بسوء التفاهم الذي حصل حول قضية مرسوم الأقدمية"، متمنيا" أن تصل الأمور إلى خواتيمها السعيدة".
 
سلسلة لقاءات للحريري في السراي الحكومي وكالات / أكد السفير التركي شاغاتاي أرسياز التزام تركيا الحازم لاستقرار لبنان وأمنه وازدهاره، مبدياً استعداده لتعزيز العلاقات في المجالات كافة لمصلحتها.
 
تركيا تتجاوب مع طلب الحريري وتوقف مطلوباً في تفجير صيدا الحياة / الإنجاز الأمني الذي حققته “شعبة المعلومات” في قوى الأمن الداخلي بوضع يدها على تفاصيل محاولة اغتيال مسؤول حركة حماس محمد عمر حمدان في صيدا الأحد الماضي، دفع برئيس الحكومة سعد الحريري إلى الاتصال بالقيادة التركية متمنياً عليها التعاون لتسلم أحد الرأسين المدبرين لعملية الاغتيال والذي لجأ إلى تركيا فور تنفيذه العملية.
 
الحريري استشعر الخلاف فسحب الملف اللواء / ذكرت مصادر وزارية لـ”اللواء” ان رئيس الحكومة سعد الحريري استشعر الخلاف حول بند تمديد مهلة تسجيل المغتربين الذي طرحه وزير الخارجية جبران باسيل قبل طرحه للنقاش وطلب سحبه بعدما ايقن ان اغلبية الوزراء من كتل كثيرة ستقف ضد اقتراح التعديل وستؤيده كتل اخرى، مستبقا وصول البحث اليه، ولم يحصل اي نقاش فيه ابدا خلال الجلسة.
 
مصادر “المستقبل” نفت عدم رغبة السعودية باستقبال الحريري السياسة الكويتية / رغم نفي مصادر قريبة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الأخبار التي ذكرت أن السعودية لم تمنحه تأشيرة دخول إلى أراضيها، للمشاركة ضمن الوفد اللبناني في القمة العربية المقررة في الرياض، في آذار المقبل، إلا أنه لم يحسم بعد موضوع مشاركة باسيل في عداد الوفد اللبناني الذي يترأسه رئيس الجمهورية ميشال عون، دون أن تحسم أيضاً مشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري كذلك ضمن الوفد الرسمي، باعتبار أن التداعيات التي رافقت وتلت استقالته، لا زالت ترخي بثقلها على صعيد العلاقات بين الحريري والمملكة.
 
“تَوازُن سلبي” بين عون وبري… والحريري “يُحيّد” الحكومة عن “حرْبهما” الراي / شكّل سحْب البند 24 المتعلّق بتمديد مهلة تسجيل المغتربين في السفارات والقنصليات حتى 15 شباط المقبل من على طاولة اجتماع مجلس الوزراء اللبناني، أمس، إشارة متقدّمة إلى “صمود” قرار الفصْل بين “العاصفة” السياسية التي دهمتْ البلاد منذ انفجار “حرب المرسوم” على خط رئاستيْ الجمهورية والبرلمان وتَحوُّلها “ولّادةَ أزماتٍ متشابكة” وبين عمل الحكومة التي تُعتبر “مؤشّر الحياة” بالنسبة إلى التسوية الكبرى التي كانت وفّرتْ إنهاء الفراغ الرئاسي في نهاية تشرين الأول 2016 والتي “نجتْ” من اختبار هو الأصعب مع استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري في 4 تشرين الثاني الماضي، قبل أن يعود عنها بموجب “ملحق” للتسوية عنوانه “النأي بالنفس عن أزمات المنطقة وعن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية”.
 
أوساط بري: التعديلات على قانون الإنتخاب صارت وراءنا.. والهوّة تتسع مع الحريري الجمهورية- الشرق الاوسط / أوضحت أوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري ، أنه “سبقَ له أن حدّد الموقفَ النهائي من عدم فتحِ الباب أمام بازار التعديلات على قانون الإنتخاب ، وبالتالي فإنه يؤكّد مجدّداً أنّ التعديلات صارت وراءَنا ولا يمكن أن تمرّ تحت أيّ ظرف أو عنوان”. وكرّرَت التأكيد “أنّ الإنتخابات حاصلة في موعدها وفق القانون كما أقرّه مجلس النواب من دون أيّ تعديل
 
قمرالدين زار الحريري وأطلعه على المشاريع الانمائية في طرابلس وكالات / أعلن المكتب الاعلامي لبلدية طرابلس، ان رئيس البلدية أحمد قمر الدين، زار مساء أمس الثلثاء، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري. ودار البحث حول "المشاريع الانمائية والحيوية لمدينة طرابلس، حيث أكد دولة الرئيس اهتمامه بتلك المشاريع وبالمدينة ، لاسيما البدء بمشروع إنشاء مطمر صحي موقت واقفال المكب الحالي وتلزيم معمل التفكك الحراري واعادة تأهيل وتطوير معمل الفرز".
 
المطران رحمة: على الدولة أن تتعاون معنا.. والحريري وعدنا الجمهورية / في إطار محاولةِ إنقاذ السنة الدراسية والبحثِ عن مخارج لأزمة زيادة الأقساط المدرسية ورواتب الأساتذة ، زارت اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية برئاسة المطران حنا رحمة السراي الحكومي أمس، ونَقلت إلى رئيس الحكومة سعد الحريري ما تُواجهه المؤسسات التربوية الخاصة من تحدّيات نتيجة إقرارِ سلسلة الرتب والرواتب ومفاعيلها.
 
الحريري عرض الأوضاع مع لازاريني وتابع مع اللجنة الاسقفية للمدارس الكاثوليكية مشكلة الأقساط وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل الثلثاء في مكتبه بالسراي الحكومي منسق انشطة الامم المتحدة الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي فيليب لازاريني وممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ميراي جيرار في حضور وزير شؤون النازحين معين المرعبي ومستشار الرئيس الحريري لشؤون النازحين الدكتور نديم المنلا وجرى خلال الاجتماع عرض لاوضاع النازحين واهمية مساعدتهم لحين تأمين عودتهم الى بلادهم.
 
الحريري بحث في توسيع وتطوير مطار بيروت خلال اجتماع في السراي وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر الثلثاء في السراي الحكومي اجتماعاً خصص للبحث في توسعة وتطوير مطار الرئيس رفيق الحريري الدولي في بيروت، حضره كل من وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير المالية علي حسن خليل، وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر، رئيس شركة طيران الشرق الأوسط الاستاذ محمد الحوت، مستشار الرئيس الحريري للشؤون الانمائية المهندس فادي فواز، أمين عام المجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك ، رئيس جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط ، وعدد من المشتارين والخبراء وفريق عمل من الإستشاري دار الهندسة شاعر ومشاركوه.
 
الحريري يتريّث بمفاتحة عون بإقتراح بري اللواء / فيما كان يُنتظر ان يقوم رئيس الحكومة سعد الحريري بمسعاه من اجل معالجة ازمة مرسوم اقدمية الضباط ومن ثم مرسوم الترقيات، بعدما استحسن مبادرة الرئيس نبيه بري لمعالجة الازمة بدمج المرسومين وتوقيع وزراء الدفاع والداخلية والمالية عليهما ومن ثم توقيع رئيسي الجمهورية والحكومة، رجحت مصادر وزارية ان يكون الحريري قد تلقى من بعبدا إشارات جعلته يتريث بالاقدام على مفاتحة الرئيس عون بإقتراح بري، “مخافة ان يُواجه بالرفض”، وهو لذلك ربما ينتظر ظروفاً افضل ومعطيات جديدة مؤاتية اكثر للتحرك بهدف معالجة الازمة.
 
الحريري وحاصباني ووزراء إلى منتدى دافوس الأسبوع المقبل النهار / فيما لبنان الداخل يتخبّط في صراعاته على مرسوم الضباط وتقنيات انتخابية وملفات أخرى تعكس انسداد الافق السياسي أحياناً وضيق المسؤولين في تعاملهم في ما بينهم ومع ملفات بالغة الأهمية أحياناً أخرى، وفيما لا يعير هؤلاء الانطباعات الخارجية الاهتمام الكافي، تستمر حركة اتصالات خارجية لانجاح المؤتمرات المخصصة لدعم لبنان،
 
لا جديد على صعيد أزمة مرسوم الضباط بانتظار لقاء عون – الحريري اللواء / لا جديد طرأ على صعيد أزمة مرسوم الضباط، بانتظار التشاور الذي سيتم في اليومين المقبلين بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، الذي عاد مساء الأحد من اجازته العائلية في باريس، حول طرح رئيس مجلس النواب نبيه برّي بشأن ازمة المرسوم الذي حمله عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور إلى الرئيس الحريري قبل الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، ومن دون ان يصل إلى قصر بعبدا نظراً لسفر الرئيس الحريري إلى باريس مباشرة بعد انتهاء الجلسة الحكومية.
 
لا جديد على صعيد أزمة مرسوم الضباط بانتظار لقاء عون – الحريري اللواء / لا جديد طرأ على صعيد أزمة مرسوم الضباط، بانتظار التشاور الذي سيتم في اليومين المقبلين بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، الذي عاد مساء الأحد من اجازته العائلية في باريس، حول طرح رئيس مجلس النواب نبيه برّي بشأن ازمة المرسوم الذي حمله عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور إلى الرئيس الحريري قبل الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، ومن دون ان يصل إلى قصر بعبدا نظراً لسفر الرئيس الحريري إلى باريس مباشرة بعد انتهاء الجلسة الحكومية.
 
الراعي: لوقف الهدر في المدارس الرسميّة.. واللجنة الأسقفية عند الحريري الاثنين الجمهورية / ناتالي اقليموس تستعد اللجنة الاسقفية للمدارس الكاثوليكية، برئاسة المطران حنّا رحمة، للقاء رئيس الحكومة سعد الحريري غداً، وفق ما أكّده رحمة لـ”الجمهورية”. وتنشدّ الأنظار إلى الموعد المرتقب لتخصيص جلسة حكومية تربوية إستثنائية وفق ما وعد به رئيس الجمهورية ميشال عون لجان الاهل في المدارس الخاصة.
 
نتظر عودة الحريري… مصادر عين التينة: لا مفاعيل لأي مرسوم وقانون لا ينشر في الجريدة الرسمية المركزية / أكدت مصادر عين التينة مجددا ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري لا يرى في مرسوم منح ضباط دورة العام 1994 سنة اقدمية مشكلة، ولا اعتراض له عليه كما انه لا يتطلع اليه من زاوية طائفية انما المشكلة في رأيه في عدم تطبيق الدستور الناظم للعلاقة بين اللبنانيين مسؤولين ومواطنين، كما انه يصر ومن منطلق ايمانه بالدستور على ان المجلس النيابي هو المرجع الصالح لتفسير اي بند يعتريه لغط او تأويل.
 
الحريري يزور عون بعد عودته للتشاور اللواء / قال مصدر مطلع لـ”اللواء” ان السمة الرئيسية للوضع السياسي الراهن هي التبريد، ولجم التصعيد، بانتظار نضوج المعالجات، متوقعاً ان يزور رئيس الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا بعد عودته للتداول مع الرئيس ميشال عون في كيفية التعامل مع اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري لمعالجة أزمة توقيع وزير المال علي حسن خليل على مرسوم اقدمية ضباط دورة الـ1994.
 
صراع الرئاستين يحرج الحريري ويكبل “حزب الله” العرب اللندنية / يتخذ الصراع بين رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري أبعادا جديدة، على ضوء القنبلة التي فجرها وزير الخارجية جبران باسيل هذا الأسبوع في اللجنة المكلفة بتطبيق قانون الانتخابات، حينما أعاد طرح مسألة إنشاء مراكز “ميغاسنتر”، وما سيفتح ذلك من باب لإضفاء تعديلات على القانون الانتخابي الجديد، وهو ما اعتبره بري محاولة من البعض (يغمز باتجاه التيار الوطني الحر) لنسف القانون وتطيير الانتخابات، التي لم يعد يفصل عنها سوى أربعة أشهر فقط.
 
الصراع بين عون وبري “باقٍ ويتمدّد” و”نصف رسالة” سلبية إلى الحريري الراي / … قبل أقلّ من أربعة أشهر على موعد الانتخابات النيابية، المؤجَّلة أكثر من مرّة منذ العام 2013، عاد الحديث في بيروت وعلى نحو مفاجئ عن أن “الانتخابات في خَطَر”، وسط اتهاماتٍ ضمنية بأن مطالبة بعض الأطراف بإجراء تعديلاتٍ على قانون الانتخاب الجديد تفادياً للطعن بنتائج الانتخابات، هدفها تطيير الاستحقاق الذي يبدأ باقتراع المنتشرين في الخارج في إبريل قبل أن تجري الانتخابات في السادس من مايو المقبل في عموم لبنان وفي يوم واحد.
 
شظايا أزمة عون – بري تصيب الحكومة الجريدة الكويتية / شهد اجتماع الحكومة الخميس، خلافات على أكثر من صعيد، قال مراقبون إنها قد تكون إحدى شظايا الخلاف السياسي المتصاعد بين رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب.
 
تسوية سياسية جديدة بين الرئاسات الثلاث.. هل تطيح بالانتخابات؟ الانباء الكويتية / أبلغت مصادر سياسية متابعة “الأنباء” بان اتصالات متعددة الأطراف، بوشرت على خطي بعبدا وعين التينة للخروج من حلبة الصراع حول مرسوم أقدمية الضباط، وتاليا من طرح تعديل قانون الانتخابات، قبل التاسع عشر من الشهر الجاري، حيث يتعين صدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.
 
الحريري على مبدأ “التريث”.. ومصادره: يعمل بصمت بين عون وبري الجمهورية / تبدو حركة رئيس الحكومة سعد الحريري جامدة حيال الأزمة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال وعن ورئيس مجلس النواب نبيه بري حول “مرسوم الأقدميات”، امّا شعاره المرفوع حالياً فهو الاستمرار في التريث في نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، من دون تحديد سقف زمني لهذا التريث، لعل الايام المقبلة تمكّنه من بلوغ حل يوفّق بين الرئيسين.
 
“حزب الله” يرفض التوسط بين عون وبري ويلقي المهمة على عاتق الحريري الجمهورية / رفض “حزب الله” ان يقوم بدور الوسيط لفَضّ الخلاف بين حليفيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، حول “مرسوم الأقدميات”.
 
الحريري يرفض تكريس وزارة المال لـ”الشيعة” ويصرّ على المداورة في الحقائب الانباء الكويتية / ترى مصادر في تيار “المستقبل” أن الأزمة بين رئاستي الجمهورية ومجلس النواب مفتوحة، وصيغة الحل غير متاحة حتى الآن، وتكشف أن هناك من أبلغ الرئيس سعد الحريري قبل أيام أن ما يقصده الرئيس نبيه بري بتوقيع وزير المال لا ينحصر في مرسوم أقدمية ضباط ٩٤، وإنما تثبيت التوقيع الشيعي الثالث على المراسيم لتبقى وزارة المال في عهدة الشيعة .
 
الحريري ترأس اجتماعًا للجنة المكلفة دراسة الأوضاع الاقتصادية وخوري: الاجتماع كان مفيدًا وكالات / عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر الأربعاء في السراي الحكومي اجتماعًا للجنة الوزارية المكلفة دراسة الأوضاع الاقتصادية حضره الوزراء: مروان حمادة، رائد خوري، جبران باسيل، حسين الحاج حسن، أفيديس كيدنيان وسيزار أبي خليل والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، تم خلاله البحث في الخطوط العريضة للاستراتيجية الاقتصادية التي ستعتمدها الحكومة.
 
الحريري ترأس اجتماعًا للجنة المكلفة دراسة الأوضاع الاقتصادية وخوري: الاجتماع كان مفيدًا وكالات / عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر الأربعاء في السراي الحكومي اجتماعًا للجنة الوزارية المكلفة دراسة الأوضاع الاقتصادية حضره الوزراء: مروان حمادة، رائد خوري، جبران باسيل، حسين الحاج حسن، أفيديس كيدنيان وسيزار أبي خليل والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، تم خلاله البحث في الخطوط العريضة للاستراتيجية الاقتصادية التي ستعتمدها الحكومة.
 
الحريري خلال اطلاق مشروع تجهيز المعهد الوطني للموسيقى بهبة صينية: العلاقة مع الصين مميزة ونود المحافظة عليها وتعزيزها وكالات / ألقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري كلمة خلال حفل اطلاق مشروع بناء وتجهيز المعهد الوطني العالي للموسيقى كهبة مقدمة من حكومة الصين الشعبية في السراي الحكومي ظهر اليوم، وقال: "أشكركم جميعا على حضوركم وأخص بالشكر سفير الصين على الهبة التي نعتبرها قيمة للبنان ولثقافته، ونحن نفتخر ببلدنا كبلد ثقافة وحضارة. ان العلاقة مع الصين الشعبية مميزة ونود المحافظة عليها وتعزيزها من اجل مصلحة بلدينا، خاصة بقيامكم بإنشاء طريق الحرير".
 
مصادر الحريري تؤكد أن “في السياسة إجتراح الحلول والوساطات لا يتوقفان” الشرق الاوسط / لا تزال مصادر الرئاسة الثالثة تعول على حراك رئيس الحكومة سعد الحريري ، وتؤكد أن “في السياسة ‘جتراح الحلول والوساطات لا يتوقفان”.
 
دومينو العتمة” في لبنان أوّله تقني… وآخِره سياسي؟ الراي الكويتية / أسوأ من “دومينو العتمة” الذي جعل المناطق اللبنانية تقع الواحدة تلو الأخرى في “قبضة ظلام” أَنْذر بأن يصبح شاملاً، هو بروز مَخاوف من أن يكون انقطاع الكهرباء الذي زحف تباعاً نحو المنازل امتداداً لـ”خط التوتر العالي” الذي وُضعتْ عليه مجدداً العلاقة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري على خلفية “مرسوم الأقدمية”، مرسوم منْح سنة أقدمية لضباط دورة 1994 في الجيش اللبناني.
 
لا تغيير في موقف عون من “مرسوم الأقدمية”.. والحريري يكثّف مشاوراته السياسة الكويتية / يكثّف رئيس الحكومة سعد الحريري مشاوراته هذا الأسبوع، لسحب فتيل الأزمة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، بشأن “مرسوم الأقدمية”، بعدما بلغ التصعيد مستوى قد يؤثر على التسوية القائمة، وهو الأمر الذي يحاذره الحريري ، كونه يخشى أن تدفع حكومته الثمن، شللاً وتعطيلاً، إذا قرر الرئيس بري سحب وزيريه من الحكومة، أو طالبهما بعدم حضور جلسات مجلس الوزراء.
 
علوش: الحريري يؤيد بشكل كامل إعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس المركزية / أشار القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش الى أن النأي بالنفس مسألة دقيقة بالنسبة للرئيس الحريري ولكنه في الوقت نفسه يتجنب الدخول في سجالات قد تعطل عمل الحكومة، مضيفا أن “الحريري اتخذ في جلسة مجلس الوزراء أمس موقف الحكم رغم تأييده الكامل لاعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس”،
 
الحريري استقبل السفير الفرنسي والسفير المصري والنائب الحجار وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر الجمعة في “بيت الوسط” السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشير وعرض معه اخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.
 
“مالكي الأبنية المؤجّرة”: عون والحريري يضعون مراسيم اللجان والحساب على نار ساخنة وكالات / صدر عن تجمّع مالكي الأبنية المؤجّرة في لبنان البيان التالي: عقد تجمع مالكي الابنية المؤجرة اجتماعه الدوري في مقرة المعتمد، حيث تابع تطورات ملف قانون الايجارات النافذ الجديد وتداعيات التأخير في توقيع مراسيمه التطبيقية على المالكين والمستأجرين القدامى الفقراء.
 
الحريري يزور آل الكوش معزياً المستقبل / زار رئيس الحكومة سعد الحريري بعيد منتصف الليل دارة آل الكوش معزياً بفقدان الحاجة فاطمة وولدها محمد علي وابنتها لارة الذين قضوا مساء الخميس نتيجة حريق اندلع في مبنى العيتاني في منطقة الزيدانية في بيروت بسبب انفجار قارورة غاز أدى كذلك إلى إصابة ٣ من أفراد العائلة حالتهم مستقرة.
 
الحريري يتحرك لرأب الصدع بين عون وبري في ظل إنكفاء “حزب الله” الشرق الأوسط, العرب اللندنية, صحيفة الجمهورية / قرّر رئيس الحكومة سعد الحريري التحرك لرأب الصدع الحاصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، على خلفية أزمة “مرسوم الضباط”، “ضباط دورة عون”، بعد أن فشلت مساعي المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في تطويقها، والتزام “حزب الله” مبدأ عدم التدخل، وإن كان أظهر تأييدا لموقف بري .
 
سلسلة لقاءات في السراي والحريري ينوه بدور الأجهزة الأمنية وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر الأربعاء في مكتبه في السراي الحكومي سفيرة الولايات المتحدة الاميركية اليزابيت ريتشارد التي هنأت الرئيس الحريري بالاعياد وتناول اللقاء عرض اخر المستجدات والعلاقات الثنائية بين البلدين.
 
مرسوم “الأقدمية” بات نافذاً… فماذا سيكون موقف بري؟ MTV / ذكرت مصادر بعبدا للـ”mtv” أنّ مرسوم “الأقدمية” أصبح نافذاً بمجرد توقيع رئيس الجمهورية عليه ولا حاجة لنشره في الجريدة الرسميّة.علماً أنّ وزير الدفاع يعقوب الصراف اعتمد عليه، كما تشير مصادر بعبدا، لاصدار مرسوم الترقيات، في وقتٍ تتجه الأنظار الى عين التينة لمعرفة ردّ الرئيس نبيه بري على هذا الموقف.
 
مصادر “القوات”: العلاقة مع “المستقبل” دخلت في مرحلة جديدة بعد مبادرة الحريري الجمهورية / بدا واضحاً حرصُ حزب “القوات اللبنانية” وتيار “المستقبل”، على وقفِ التقاصفِ الإعلامي، من دون ان يعني ذلك انّ الإحتقان السياسي بين الطرفين قد تراجَع الى حدّ افتراضِ إمكانية عودة العلاقة الى ما كانت عليه قبل أزمة إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري .
 
مصادر بعبدا: من الطبيعي أن يبدأ الحريري وساطته من عين التينة اللواء-الجمهورية / بدأ لبنان سنته الجديدة التي اقتحَمتها ملفات من العام الماضي، وهي ملفات خلافية بين أهل الحكم في غالبيتها، إذ على رغم أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حسَم موضوع مرسوم ترقية ضباط دورة 1994 معتبراً أنّه أصبح من الماضي، فإنّ الفريق الآخر لا يزال يُراهن على تسويات أُخرى لهذا المرسوم، فيما بدا في الأفق تحرّكٌ لرئيس الحكومة سعد الحريري يعوَّل عليه لإنهاء الأزمة بين عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
بري عن وساطة الحريري مع عون: “إسألوه.. أنا ما عندي شِي جديد”. الجمهورية / سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن المخرج الذي قال رئيس الحكومة سعد الحريري إنّه يسعى إليه لحلّ أزمة “مرسوم الضباط” مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، فأجاب: “إسألوه.. أنا ما عندي شِي جديد”.
 
علوش: نتائج وساطة الحريري لا تزال غير واضحة.. وهذا ما يهمه الشرق الاوسط / قال القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، إن “الرئيس سعد الحريري يحاول ابتكار طريقة لتقريب وجهات النظر بين الرئاستين الأولى والثانية ، لكن شكل الوساطة التي يقوم بها ونتائجها لا تزال غير واضحة حتى الساعة”.
 
زيارتان للحريري فعون الى السعودية… والوقف النهائي من لبنان بعد الإنتخابات المركزية / قدم السفير السعودي الجديد في لبنان وليد اليعقوب نسخة من اوراق اعتماده الى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تمهيدا لتقديمها رسميا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غدا مع اربعة سفراء آخرين، ليتسلم مهامه على رأس الدبلوماسية السعودية في بيروت اثر قبول الاعتماد.
 
الحريري نعى مفتي راشيا: كان داعية للوحدة ونبراسا للحكمة والاعتدال وكالات / نعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مفتي راشيا الدكتور الشيخ أحمد اللدن. وقال: "فقدنا بغياب الشيخ الدكتور أحمد اللدن قامة روحية وفكرية وإنسانية كانت عنوانا للخير وداعية للوحدة والمحبة، ونبراسا للحكمة والاعتدال وتحمل المسؤولية والانحياز إلى الناس".
 
“حزب الله” ليس وسيطاً.. والحريري يحمل تسوية لبري؟ الديار / ابراهيم ناصرالدين اتاح الانتقال من عام الى آخر فرصة للاطراف الداخلية لمراجعة حساباتها بعيدا عن التصعيد الاعلامي الذي لامس “الخطوط الحمراء” بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري بين عيدي الميلاد ورأس السنة، مع تصاعد الاشتباك الكلامي، حول مرسوم منح سنة أقدمية لضباط دورة عام 1994 وبانتظار تحرك مرتقب خلال الساعات القليلة المقبلة لرئيس الحكومة سعد الحريري لايجاد مخرج للازمة،
 
حكومة لبنان “خط أحمر” وخلاف الرئاستين إلى الحل الجريدة الكويتية / افتتح عام 2018 على وقع الاشتباك السياسي الحاد في لبنان بين الرئاستين الأولى والثانية على خلفية مرسوم الأقدمية المعروف باسم “دورة عون”.
 
الحريري يزور بري لمعالجة مرسوم الضباط قبل جلسة مجلس الوزراء / ذكرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيزور رئيس مجلس النواب نبيه بري لمعالجة الأمور العالقة، وبينها مرسوم أقدمية الضباط العالق بين رئيس الجمهورية ميشال عون وبري، قبل جلسة مجلس الوزراء المقبلة.
 
ملامح إنفراج ديبلوماسي بين بيروت والرياض وحلّ عقدة السفراء مع تدخل الحريري الأنباء الكويتية, السياسة الكويتية / برزت ملامح انفراج في العلاقات الديبلوماسية بين بيروت والرياض ، فقد تسلمت وزارة الخارجية اللبنانية كتابا من الخارجية السعودية تبلغها الموافقة على تعيين فوزي كبارة سفيرا في الرياض ، وعليه يتعين على كبارة المغادرة الى الرياض في غضون شهر لتسلم مهامه.
 
لماذا تريّث الحريري؟ الجمهورية / رغم احتدام المشكلة على خط الرئاستين الأولى والثانية، ظلّ رئيس الحكومة سعد الحريري معتصماً بالصمت، متريثاً في نشرِ مرسوم الأقدميات في الجريدة الرسمية، مبدياً، كما أكّد قريبون منه لـ”الجمهورية”، الحرصَ على بقاء التواصل قائماً بينه وبين رئيس مجلس النواب نبيه بري”.
 
الحريري محرج و”حزب الله” يميل إلى بري الجريدة الكويتية / بلغ التصعيد سقفه الأعلى في لبنان بين الرئاستين الأولى والثانية، إثر أزمة توقيع رئيسي الجمهورية والحكومة على مرسوم منح أقدمية سنة لضباط “دورة عون”، والسجال المتبادل على خط بعبدا-عين التينة.
 
قباني: الحريري حريص على العلاقة الايجابية مع بري وكالات / اكد عضو"كتلة المستقبل" النائب محمد قباني في حديث لاذاعة" صوت لبنان 100,3-100,5" "حرص رئيس الحكومة سعد الحريري على ان تبقى العلاقة ايجابية مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وهو ما يعكسه موقف الحريري من عدم الدخول في الخلاف الكلامي بين رئيس الجمهورية وبري، والتريث في نشر مرسوم الأقدمية للضباط ، كي لا يغضب الرئيس بري"
 
سفير لبنان الجديد لدى السعودية يستعد للانتقال الى الرياض لتسلم مهماته النهار / أفادت مصادر أن رئيس الحكومة سعد الحريري ربما تلقى دعوة رسمية لزيارة المملكة العربية السعودية للتشاور في بعض الامور والملفات قبيل المؤتمر المنوي عقده للمانحين لدعم لبنان في الربيع المقبل. وفي هذا الاطار علمت “النهار” ان سفير لبنان الجديد لدى السعودية فوزي كباره يستعد للانتقال الى الرياض قريباً لتسلم مهماته بعدما استكملت اجراءات ملفه في الجانب السعودي، وأبلغت الخارجية اللبنانية ذلك.
 
تقدم في الاتصالات لعقد لقاء جعجع والحريري السياسة الكويتية / توقعت المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، حصول تقدم على صعيد الاتصالات الجارية، لعقد لقاء بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، يُرجح أن يكون موعده مطلع السنة الجديدة، في ضوء حرص “تيار المستقبل” و”القوات” على تبديد الهواجس التي شابت علاقاتهما في المدة الأخيرة، بالرغم من التراجع على صعيد هذه العلاقات بعد استقالة الرئيس الحريري.
 
الضاهر: “التحالف الخماسي” خدعة جديدة تُرسم للحريري الانباء الكويتية / يرى النائب خالد الضاهر أن الهدوء السياسي داخل الحكومة وخارجها باستثناء النزاع بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري حول مرسوم “ضباط دورة عون” مجرد هدوء هش يسبق عاصفة انقلاب حزب الله على النأي بالنفس، معتبرا أن ما يحكى عن تحالف خماسي انتخابي (مستقبل، تيار وطني حر، حركة أمل، حزب الله، والاشتراكي) مجرد وهم،
 
الحريري اتصل بالراعي مهنئا بالاعياد وكالات / تلقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اتصالا من رئيس الحكومة سعد الحريري للتهنئة بالاعياد. كما تلقى سلسلة اتصالات للغاية نفسها من النائب بهية الحريري، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن ومفتي الشمال مالك الشعار.
 
تصريحات عون تعكس حالة التعارض المتسعة بين أركان التسوية الانباء الكويتية / عمر حبنجر جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من بكركي امس موقفه القاطع من مرسوم منح الأقدمية لدورة ضباط 1994، المعروفة بـ”دورة عون”، وقال بعد خلوة قصيرة مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سبقت قداس الميلاد ، وقال: “المرسوم وقعه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ، واذا كان من معترض فليذهب الى القضاء، وسأفرح اذا كسر القضاء قراري”.
 
لقاء “كليمنصو” كرّس التحالف انتخابياً الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان “لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط كرّس التحالف انتخابياً في مختلف المناطق، مع ابقاء التفاصيل الى الوقت المناسب”.
 
القناعي خرج “شديد التجهّم” من لقائه مع الحريري… ومشكلة السفير تتفاقم الراي الكويتية / هل العلاقة اللبنانية – الكويتية على محكّ اختبارٍ جديدٍ بعد عاصفة ما يُعرف بـ”خلية العبدلي”؟ خروجُ سفير الكويت في بيروت عبد العال القناعي من لقائه أمس مع رئيس الحكومة سعد الحريري “متجهّماً”، أوحى بأن المشكلة المرتبطة بالاسم المقترَح تعيينه سفيراً جديداً للبنان في الكويت تزداد تعقيداً.
 
هل يعيد “اليمن” لبنان إلى… عنق الزجاجة؟ الراي الكويتية / ليندا عازار لم يتطلّب الأمر أكثر من أسبوعيْن لـ”تتجاوز” الأحداثُ الكبرى في الإقليم تفاهُم نأي الحكومة في لبنان بكل مكوّناتها السياسية عن أزمات المنطقة وصراعاتها وعن التدخل في شؤون الدول العربية الذي شكّل الأرضية المشتركة لتراجُع رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته – الصاعقة وذلك على قاعدة تَفهُّمٍ داخلي لحاجته كما لبنان إلى “جرعة تهدئة” لـ”الغضبة” السعودية كما العربية المتنامية على أدوار “حزب الله” خلْف خطوط “أمنها القومي”، كما على قاعدة رعايةٍ خارجية لهذا المَخْرج وُضعتْ معها البلاد “تحت المراقبة” لمدى الالتزام بـ”بروتوكول النأي بالنفس”.
 
أي مخرج سياسي لـ”أزمة مرسوم الضباط”.. وكيف.. وما دور “حزب الله”؟! الأنباء الكويتية, الجريدة الكويتية / الجلسة الأخيرة للحكومة في العام ٢٠١٧ لم تعكس إيجابيات “أزمة الإستقالة” وحال الوئام والتفاهم والتعاون التي سادت بعدها. لم تمر الجلسة في هدوء وإنما ختمت على “ربط نزاع” في شأن “أزمة مرسوم الضباط”، مرسوم منح سنة أقدمية لضباط دورة ١٩٩٤ . الجلسة التي كان من المفترض أن تكون عادية وهادئة، انتهت الى سجال حاد بين وزيري المال علي حسن خليل والدفاع يعقوب الصراف ، وكذلك من مداخلات للوزراء جبران باسيل ويوسف فنيانوس ومحمد فنيش ومروان حمادة ، فيما لم يسجل أي موقف لافت في هذا الشأن لرئيس الحكومة سعد الحريري .
 
موسى: من الطبيعي إتباع الأصول في توقيع مرسوم ترقية دورة عون وبري يتابع الموضوع وكالات / أكد النائب ميشال موسى في حديث الى اذاعة "الشرق" تعليقا على توقيع مرسوم ترقية "دورة عون"، أنه "من الطبيعي أن يكون هناك إتباع للأصول وتوقيع لوزير المالية ورئيس مجلس النواب نبيه بري يتابع الموضوع".
 
الجراح بعد اجتماع لجنة الليطاني: سنضع خارطة طريق سريعة ونسلمها الى الحريري قبل نهاية كانون الثاني وكالات / عقدت اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف تلوث نهر الليطاني اجتماعها بعد ظهر امس في السراي الحكومي في حضور وزير الاتصالات جمال الجراح، النائب علي فياض، المحافظين الجديدين للبقاع كمال أبو جوده وجبل لبنان محمد مكاوي، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الهندسية المهندس انطون سعيد، منسق الاجتماع مستشار الرئيس الحريري للشؤون الانمائية المهندس فادي فواز، ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية البيئة، الزراعة، الصناعة، الداخلية، الطاقة ومجلس الانماء والاعمار وخبراء ومؤسسة مياه البقاع، واعضاء من الحملة الوطنية لحماية نهر الليطاني، تم خلاله استعراض واقع نهر الليطاني بكل أجزائه وبخاصة القسم الاعلى وبحيرة الليطاني من قبل المعنيين.
 
اللواء إبراهيم دخل على خط الوساطة بين عون وبري الجمهورية / تخوّفَت مصادر وزارية من سقوط الهدنة السياسية الأخيرة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلش النواب نبيه بري . وقالت المصادر نفسها لصحيفة “الجمهورية”: “يبدو أنّ الخلافات الكبيرة على الملفات الداخلية ستعود، فاليوم مرسوم ضباط “دزرة عون”، وغداً الكهرباء ، عدا عن النفايات والخلوي والاتصالات وغيرها من البنود المتفجّرة”.
 
خليل: الأمور نحو التصعيد… وأستغرب صمت الحريري اللواء / إعتبر وزير المال علي حسن خليل ، ان مشكلة مرسوم إعطاء الأقدمية لضباط دورة 1994 – “دورة عون” – لا زالت مفتوحة وهي باتجاه التصعيد ، ولفت الى انه شرح موقفه في مجلس الوزراء بانه اذا حصل خطأ في الماضي فلا يجوز البناء عليه بل علينا البناء على الامور الصحيحة، وتمنى امام الوزراء ان لا يضع أحد المسألة في سياق الخلاف السياسي، كاشفاً ان وزير الدفاع سحب كلامه الذي قال فيه في بداية النقاش عدم وجوب توقيع وزير المال على المرسوم في حال وجود نفقة مالية بعد ما اظهرت لاعضاء الحكومة ان هناك انفاقا ماليا ولو كان ذلك في المستقبل وليس في الفترة الراهنة باعتباره مسؤولا عن السياسة المالية.
 
مصادر “القوات”: هذا ما قاله حاصباني وبو عاصي في مجلس الوزراء.. وهكذا تدخل الحريري الجمهورية / أوضَحت مصادر “القوات اللبنانية”، أنّ وزيرها بيار بو عاصي “تحدّثَ خلال جلسة مجلس الوزراء “عن الانعكاسات السلبية للمشكلة المتفاقمة في التمثيل الديبلوماسي بين بيروت والرياض ، في ظلّ المصالح المشتركة بين البلدين، متسائلاً عن أفق الحلّ والمساعي القائمة لإعادة تصحيح الوضع”.
 
“دورة عون” تشعل سجالاً بين الصراف وخليل.. والحريري وباسيل يقرران حلّ القضية بسرية الجريدة الكويتية / ريان شربل مرت الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء اللبناني هذا العام، أمس، بأقل ضرر ممكن بعد الخلاف الذي استجد خلال اليومين الماضيين بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الجمهورية ميشال عون على خلفية توقيع مرسوم منح “أقدمية” لضباط “دورة عون” في الجيش، من دون توقيع وزير المال علي حسن خليل على المرسوم.
 
مصادر “القوات”: كلام الحريري وضع حدا للسجال.. لكن لا لقاء مرتقبا بينه وبين جعجع السياسة الكويتية / أكدت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن ما قاله رئيس الحكومة سعد الحريري عن أن العلاقة مع “القوات” جيدة، وضع حداً للسجال الإعلامي السياسي في هذا الموضوع.
 
الانتخابات النيابية في موعدها… الحريري: سنصبح دولة نفطية وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن “الانتخابات النيابية ستحصل في موعدها في شهر أيار المقبل، وهي ستكون مصيرية بالنسبة لكل الأفرقاء السياسيين، وبالنسبة لديمقراطيتنا وتنوعنا وطريقة عيشنا، مشيراً إلى أنّ “الأهم هو أن نكمل أسلوب عملنا القائم على الديمقراطية، والذي يضفي على لبنان سحره ويجعله معجزة صغيرة في محيط مليء بالاقتتال والتفجير”.
 
من “ورّط” الحريري بالتعميم الخاص بسلسلة “المؤسسات العامة”؟ الجمهورية / جورج شاهين قد تكون المرة الأولى التي تنتفض فيها المؤسسات العامة وتعلن إضراباً مفتوحاً بدءاً من أمس تزامناً مع الإستعدادات للتظاهر والإعتصام رفضاً لمضمون التعميم الخاص الذي أصدره رئيس الحكومة سعد الحريري لترجمة سلسلة الرتب والرواتب وشكّل سابقة في التعاطي مع المؤسسات العامة بعدما تجاهل كثيراً من الحقوق المكتسبة وخصوصيّاتها وميّز في ما بينها والإدارة العامة الى الحدود القصوى. فما هي الحكاية؟
 
الحريري يدفع باتجاه “عفو عام” الانباء الكويتية / كشف رئيس الحكومة سعد الحريري أمام وفد من المخاتير عن قانون عفو عام جديد سيصدر ويشمل بشكل خاص موقوفي طرابلس وأحداث عبرا، وقال “نحن نعمل على إصدار هذا القانون، وموضوع العفو العام جدي جدا، وأنا أعمل عليه مع وزير العدل سليم جريصاتي والمحكمة العسكرية ومدعي عام التمييز ونواب كتلة المستقبل وكل المعنيين، والرئيس عون حريص بدوره على إنجازه، وهو موضوع سينجز”.
 
الحريري يصدر تعميماً الى الإدارات العامة يحدد فيه المكافأة السنوية وكالات / أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميماً الى جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات والمجالس والصناديق تضمن أصول تحديد قيمة المكافأة السنوية وفيما يلي نص التعميم:
 
اتصالات لعقد لقاء جعجع والحريري السياسة الكويتية / كشفت المعلومات المتوافرة لـ“السياسة”، أن حركة الموفدين على خط “بيت الوسط” – “معراب”، ستتكثف هذا الأسبوع لتعبيد الطريق أمام عقد اللقاء المنتظر بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، الذي قد يعقد في الأيام القليلة المقبلة، إذا سارت الاتصالات وفق ما هو مرسوم لها، في ضوء الأصداء الطيبة التي تركها كلام الحريري لدى القيادة القواتية، وبالتزامن مع محاولات الطرفين لتطويق تداعيات التباينات القائمة بينهما حول بعض الملفات.
 
مصادر “القوات”: كلام الحريري طيّب.. ولكن الجمهورية / اطلق رئيس الحكومة سعد الحريري اشارات ايجابية في اتجاه “القوات اللبنانية” التي سارعت الى تلقفِها إيجاباً. وسُجّل على هامش جلسة مجلس الوزراء دردشة بين الحريري والوزير ملحم الرياشي الذي اتصَل برئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ناقلاً موقفَ الحريري الإيجابي وحرصَه على علاقة جيّدة مع “القوات” وأن يتوقّف السجال وتعود الامور الى مجراها الطبيعي من خلال قنوات الاتصال القائمة.
 
بري: انا خبير بالبحص الجمهورية / عبّر رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره الخميس عن ارتياحه الى إقرار البند النفطي، وقال: “لقد اصبَح لبنان مبدئياً دولة نفطية، فحتى ما قبل استخراج النفط، فإنّ وضعَه وموقعه سيتحسّنان على مستوى التصنيف المالي والاقتصادي، ومن فوائده الجمّة انّه يفيد ايضاً في تشغيل آلاف من اليد العاملة اللبنانية من مهندسين واختصاصيين”.
 
مجدلاني: آمل أن تعود العلاقة مع “القوات” الى ما كانت عليه في السابق وكالات / استبعد النائب عاطف مجدلاني حصول اي ضغوط على الرئيس سعد الحريري للتريث بـ”بقّ” البحصة، لأنه لم يحدد في الاصل موعدًا لذلك، بل قال إنّه “سيبقّها” في الأيام القادمة، نافياً الكلام عن تعرّضه لضغوط لتأجيل اطلالته التلفزيونية المرتقبة.
 
الحريري: النأي بالنفس مهم للغاية ومن لم يحترمه سيكون اللوم عليه وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري خلال حوار مع مؤتمر معهد كارنغي أن "مبدأ النأي بالنفس مهم للغاية ومن لم يحترم هذا المبدأ سيكون اللوم عليه أننا لن نسمح بأن يدفع الشعب اللبناني الثمن، ونحن كتيار "مستقبل" التزمنا بها ومنهم من لم يوافقنا الرأي حول الموضوع الإقليمي".
 
مصادر “القوات”: عناوين “التفاهم” مُعلنة ولسنا من خَرَقها الديار / فادي عيد فيما لا تزال علاقة “القوات اللبنانية” بـ”التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” تستأثر بالاهتمام السياسي والشعبي، فإن مصادر رفيعة في “القوات اللبنانية” أكدت أن الواقع مخالف لكل القراءات والتوصيفات، إذ أن الإتصالات بين “القوات” و”المستقبل” قائمة ومستمرة، والأمر نفسه بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”،
 
الحكومة محكومة بالتعايش بضمانة دولية الديار / هيام عيد أبدت أوساط وزارية مطلعة، خشية ملحوظة من عودة التباينات في الملفات المطروحة على طاولة مجلس الوزراء، وفي ضوء تراكم التوتّر بين أعضائه إزاء معادلة الحكم الجديدة بعد أزمة الإستقالة، والتي رسمت حدوداً باتت أقرب إلى المتاريس بين المكوّنات السياسية والحزبية في حكومة “الوحدة الوطنية”.
 
الحريري مستعد لعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء من أجل موازنة 2018 اللواء / جددت مصادر وزارية تأكيد استعداد رئيس الحكومة سعد الحريري للدعوة لعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء في وقت قريب من أجل إقرار مشروع قانون موازنة 2018 في أقرب وقت ممكن واحالته إلى المجلس النيابي لدراسته واقراره وفق المواعيد الدستورية،
 
الحريري مستعد لعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء من أجل موازنة 2018 اللواء / جددت مصادر وزارية تأكيد استعداد رئيس الحكومة سعد الحريري للدعوة لعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء في وقت قريب من أجل إقرار مشروع قانون موازنة 2018 في أقرب وقت ممكن واحالته إلى المجلس النيابي لدراسته واقراره وفق المواعيد الدستورية،
 
زعيتر: من لديه ملاحظات حول زيارة الخزعلي سنستمع اليها اللواء / أكد وزير الزراعة غازي زعيتر لـ”اللواء” أن الجو داخل المجلس إيجابي.ورأى زعيتر أن رئيس الحكومة سعد الحريري وضع زيارة الأمين العام “لعصائب أهل الحق” قيس الخزعلي في حجمها، مشيراً إلى الآن زيارة الخزعلي قديمة ومن لديه من الوزراء ملاحظات حولها سنستمع اليها.
 
أوساط معراب: “القوات” لم يستهدف الحريري ولا مرّة اللواء / أشارت أوساط معراب إلى ان حزب “القوات اللبنانية” لم يستهدف رئيس الحكومة سعد الحريري ولا مرّة، صحيح حصل تباين في مرحلة الاستقالة بسبب كلام يخون “القوات” لم يوضع له حد اخرجنا عن صمتنا، لكن العلاقة جيدة وقنوات التواصل مفتوحة، أضف انه حينما سئل عن العلاقة مع “القوات” قال الحريري انها جيدة.
 
حسن خليل: بحثت والحريري مشروع موازنة 2018 الجمهورية / قال وزير المال علي حسن خليل لـ”الجمهورية”: “بحثتُ ورئيس الحكومة سعد الحريري في مشروع الموازنة العامة للدولة لسنة 2018، وسيبدأ مجلس الوزراء درسها قبل نهاية هذه السنة، واذا ما سارت الأمور بنحو جيّد فإننا مع بداية السنة المقبلة نكون قد أنجزناها وأحَلناها الى المجلس النيابي للبدء في مناقشتها”.
 
اجتماعات مفتوحة للحريري مع الكتل النيابية لدرس مشاريع إنمائية واستثمارية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري بادَر الى اجتماعات مفتوحة مع الكتل النيابية لدرس مشاريع إنمائية واستثمارية، ضمن جداول تَلحظ مشاريع موزّعة على المناطق.
 
علوش: الحريري قد يكشف ما حصل معه في السعودية السياسة الكويتية / أشار القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش لـ”السياسة”، إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري ربما سيكشف ما حصل معه في السعودية وعن الظروف الداخلية التي رافقت وجوده في الرياض.
 
حاصباني: لا أعلم لمن يوجه الحريري الكلام عن الطعن بالظهر وما يعنينا أننا نعمل لمصلحة البلد والحكومة وكالات / اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ان اللقاء بينه وبين متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده كان أبوياً تداولنا خلاله كل شؤون الساعة والتطورات في البلاد.
 
“حزب الله” لا يبالي بالنأي بالنفس”.. كرم: كلام الحريري لا يعنينا ونتمنى عليه “بق البحصة” وكالات / أشار عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى وجود خشية من الابتعاد عن مبدأ النأي بالنفس لأن حسابات “حزب الله” ما زالت نفسها، وقبوله بالتسوية بعد عودة الحريري عن استقالته جاءت لتخفيف الضغط والاحتقان عنه نتيجة ضغوطات دولية.