بري

 
واشنطن لمزيد من "شدّ الخناق": سيف مُسلط على لبنان! الجمهورية / لم تمنع الجلسة التشريعية، بمداخلاتها ومناكفاتها والمشاكسات، تَتَبّع نتائج المحادثات السريعة لمساعد وزير الخزانة الاميركي لشؤون مكافحة تمويل الارهاب مارشال بللينغسلي، والتي تبيّن انها لم تخالف التوقعات التي سبقته وأبقَت العقوبات سيفاً مسلطاً على لبنان عموماً وعلى "حزب الله" خصوصاً، ورشح من بعض لقاءاته انه عبّر عن مواقف بالغة التصعيد ضد "الحزب" من دون أن تطمئن في المقابل القطاع المصرفي، ودلّت الى توجّه أميركي لتصعيد العقوبات أكثر في قابل الايام والاسابيع.
 
"أرانب" برِّي بين الحريري وجنبلاط الجمهورية / عماد مرمل بعيداً من الأضواء، يسعى «وسيط» الجمهورية الرئيس نبيه بري الى تطوير اتفاق وقف اطلاق النار بين «تيار المستقبل» و»الحزب التقدمي الاشتراكي»، محاولاً المساهمة في تأمين شروط انتقالهما من مرحلة التهدئة الهشّة الى طور التفاهم السياسي. أين أصبح مسعى بري، وما هي الاسباب التي دفعته الى التطوع لتأدية دور «المصلح» بين الرئيس سعد الحريري والنائب السابق وليد جنبلاط؟
 
المطران الصياح التقى بري ودعاه للمشاركة في جنازة صفير وكالات / إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وفد رابطة موظفي القطاع العام، وتم البحث في موضوع الموازنة والرواتب.
 
بري: “مات الصبي” النهار / لا يخفي رئيس مجلس النواب نبيه بري قلقه الشديد حيال ما آلت اليه الامور من تراجع مفاجئ قضى على كل موجات التفاؤل. ويعبر عن خشيته من ان يكون خلف هذا الامر شيء كبير، حتى الآن لم تتضح معالمه. وبحسب بري لطالما كان الرئيس المكلف سعد الحريري يردد ان الحكومة جاهزة في انتظار تلقيه اسماء وزراء حزب الله، واتهمه بالعرقلة أكثر من مرة.
 
برِّي على خطى غاندي... الجمهورية / يخوض لبنان معركة ديبلوماسية صعبة مع اسرائيل، متسلحاً بموقف رسمي ويقظة لبنانية من اجل احتواء الهجوم الدعائي الذي قاده بنيامين نتنياهو، ومن ثم تنفيذ هجوم سياسي مضاد يفضى الى «تحرير» محيط المطار من الادعاءات الاسرائيلية، ما استفزّ نتنياهو الذي رد بتوتر وانفعال على جبران باسيل. ولكن هذه التجربة أظهرت في الوقت نفسه انّ الحاجة باتت ملحة لتأليف الحكومة الجديدة حتى تتفرغ للتحديات المتراكمة والمحتملة، لأن «ليس في كل مرة تسلم الجرّة».
 
بري: الضرورة صارت اكبر لتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن الجمهورية / أعاد رئيس مجلس النواب نبيه بري التأكيد امام زواره على أهمية التنبّه من هذا الخطر الذي أشاعه الكلام الحربي الاسرائيلي ضد لبنان، مشدداً في الوقت ذاته على انّ الضرورة صارت اكبر لتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن.
 
مؤتمر عام استثنائي لـ”أمل”.. وبري يعلن حالة طوارئ تنظيمية الانباء الكويتية / الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر العام الـ 14 لحركة “أمل” المقرر عقده نهاية الشهر الجاري، مستمرة. ويترقب جمهور الحركة باهتمام ما سيخلص إليه المؤتمر من نتائج على مستوى القيادة والقواعد، فيما يولي الرئيس نبيه بري عناية شديدة ودقيقة للمؤتمر الذي يعتبره بمثابة المؤتمر التأسيسي الثاني ، الذي من المتوقع أن يضعه على سكة تنظيمية جديدة وفاعلة.
 
بري للجميل: “ما تخافش”! وكالات / خلال جلسة مجلس النواب، تحدّث النائب سامي الجميل، وأشار في كلمته الى ان القوانين لا تصبح نافذة في ظل حكومة تصريف الأعمال، لافتًا الى ان التأخير بتشكيل الحكومة جريمة، واذا كان لا يوجد قدرة لتوزيع الحصص، فلتشكل حكومة من اختصاصيين.
 
اتصالات ليلية متأخرة بين الحريري وبري واتفاق على تشريع الضرورة حصرا المستقبل / بعيون شاخصة نحو تحصين البلد وتحديث قوانينه ذات الصلة بالإصلاح المنشود، تتجه الأنظار اليوم وغداً إلى ساحة النجمة لرصد وقائع جلسات التشريع المُرتقبة في الهيئة العامة وفق جدول أعمال محكوم بسقف “الضرورة” تحت وطأة الحاجة المُلحة لإنجاز بعض مشاريع واقتراحات القوانين المتعلقة بالمصلحة الوطنية العليا التي تفرض عدم تفويت فرصة استنهاض الدولة على متن قطار مشاريع “سيدر” الحيوية والبنيوية لإطلاق عجلة الاقتصاد والأعمال في البلد.
 
عراجي: بري ناقش مع الحريري جلسة التشريع الشرق الاوسط / كشف عضو “كتلة المستقبل” النائب عاصم عراجي أن “رئيس مجلس النواب نبيه برّي ناقش الدعوة إلى جلسة عامة مع الرئيس سعد الحريري قبل إعلان موعد الجلسة، وهذا كان في صلب مداولات كتلة المستقبل يوم الثلثاء”.
 
أوساط بري تحذر: أسرعوا في “التأليف” وإلا… لن ينفعنا الندم! الجمهورية / أكدت أوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري ، أن “تأليف الحكومة صار اكثر من ضرورة نظراً الى التحديات الخطيرة التي تتهدد البلد، وخصوصاً على مستوى تفاقم الوضع الاقتصادي، وكذلك نظراً الى التطورات الشديدة الخطورة التي تحوط لبنان، ولاسيما منها التطورات العسكرية المحتملة في الميدان السوري، وايضاً المخاطر الكبرى التي تهبّ من إسرائيل على لبنان، سواء من خلال محاولاتها الدؤوبة للسطو على النفط اللبناني ومنع لبنان من الاستفادة من ثروته، أو من خلال رياح التوطين التي تعصف بها في اتجاه لبنان”.
 
بري مصمم على التشريع في غياب الحكومة العتيدة الشرق الأوسط, صحيفة الجمهورية / في ظل التعثر في ولادة الحكومة العتيدة، يتقدّم الحديث داخلياً عن التشريع، ويبدو انّ رئيس مجلس النواب نبيه بري مصمّم فعلياً على الدعوة الى عقد جلسة تشريعية قبل نهاية الشهر الجاري، بحسب معلومات لصحيفة “الجمهورية“، واعتبر بعض المتابعين أنّ هذا التصميم يعني ثلاثة امور:
 
بري: الوضع غير مطمئن.. والحالة مقفلة على الآخر الجمهورية / التعطيل المستمر، وما يرافقه من توترات وتشنجات وخطاب طائفي، قال عنه رئيس مجلس النواب نبيه بري ، إنه “يقدّم صورة غير مطمئنة وتثير القلق وتسيء للبلد ولا تخدم الاستقرار، ولا يجوز ابداً ان تصل الامور الى هذا الحد”.
 
ملف النفط البحري بين عون وبري و”حزب الله”! الجمهورية / توفرت معلومات عن أن رئيس مجلس النواب نبيه بري ، أثار مع السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه ، ملف النفط البحري من زاوية محاولة إسرائيل للتنقيب ضمن المياه البحرية اللبنانية.
 
هل يدعو بري الى جلسة تشريعية قريبة؟ الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس مجلس النواب نبيه بري سيدعو الى جلسة تشريعية قريبة، وانّ موعدها سيتحدد الاسبوع المقبل على الارجح، بعد ان تكون اللجان المشتركة قد أنجزت درس بعض مشاريع القوانين المهمة.
 
بري: الامور مقفلة بالكامل! الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره انّ الامور مقفلة بالكامل، ولا شيء استجدّ على خط تأليف الحكومة على الاطلاق، وما يمكن قوله على هذا الصعيد هو: “انّ السلبية هي الحاكمة لكل وضع التأليف، فمن الواضح انّ الكل مسافرون”. ثم اضاف ممازحاً: “بَركي بيتّفقوا بَرّا”!
 
بري يستغرب هذا الإنسداد.. ويدعو القوى السياسية لإخضاع نفسها لنعمة التواضع الحياة- الجمهورية / ينقل عن رئيس مجلس النواب نبيه بري ، استغرابه وصول الأمور الى هذا الإنسداد في تشكيل الحكومة ، في وقت كان في الإمكان الذهاب الى حلول نوعية تُخرج الحكومة الى النور
 
كلام قاسم الموجّه لباسيل تحوّل في موقف “حزب الله”؟.. بري: مطالب “القوات” عادلة السياسة الكويتية- الجمهورية / رأت مصادر مواكبة لعملية تشكيل الحكومة وما تواجهه من عقد ما زالت عصية على الحل حتى الساعة، أن هناك تحولا واضحاً في المواقف الأخيرة لـ”حزب الله”، وهو ما عبر عنه بوضوح نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم ، عندما طالب بالفصل بين تشكيل الحكومة وانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.
 
بري في لقاء الأربعاء: المجلس ذاهب الى التشريع وحكومة الوحدة الوطنية بداية الحلول وكالات / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء، تأكيد ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة. ونقل عنه النواب قوله ان بداية الحلول هي في وجود حكومة وحدة وطنية تجيب عن كل الأسئلة وتعمل لمواجهة الاستحقاقات.
 
بري عن “العقدة الدرزية”: عالجوا العقد الأخرى والباقي يهون الجمهورية / عماد مرمل يتحرّك رئيس مجلس النواب نبيه بري في هذه الأيّام على مسارات عدّة، فهو يتابع من جهة ملفّ تشكيل الحكومة ، ويسعى إلى المساهمة في تفكيك ألغامه، ويستعدّ من جهة أخرى للمشاركة في المهرجان الحاشد الذي تنظّمه حركة “أمل” في 31 آب في بعلبك، لمناسبة ذكرى إخفاء الإمام السيّد موسى الصدر ورفيقيه، حيث سيُلقي خطاباً مهمّاً وشاملاً، ويُشرف في الوقت نفسه على التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر العام لحركة “أمل” في أيلول، والذي يُتوقّع أن يشكّل محطّة مفصليّة في مسار الحركة.
 
بري: علينا أن نتعاون والحكومة السورية لعودة النازحين بأسرع وقت وكالات / عرض رئيس مجلس النواب نبيه بري مع الرئيس السويسري ألآن برسيه خلال استقباله له الإثنين في عين التينة، العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين، وتناول الحديث التطورات في لبنان والمنطقة وموضوع النازحين السوريين.
 
بري يستقبل مساعد وزير الدفاع الأميركي والبروفسور الالماني غورتر الجمهورية / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم الخميس في عين التينة، مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن الدولي روبرت كاريم والوفد المرافق له والسفيرة الأميركية إليزابيت ريتشارد، وكان عرض للتطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.
 
دعوة متكررة لبرّي… الجمهورية / بين موقفي الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، تبرز الدعوة المتكررة لرئيس مجلس النواب نبيه بري الى “إخراج البلد من حالة الضياع السياسي، الذي يضيّع الحكومة ويبقي السلطة التنفيذية مستقيلة من واجباتها في إنعاش لبنان سياسياً واقتصادياً ومعيشياً، وهو أمر يزيد استمراره من تعرّض البلد لمخاطر على كل المستويات”.
 
بري: الامور بدلاً من أن تتقدّم بدأنا نراها تسير إلى الوراء الجمهورية / رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الصوت قائلاً أمس: «اننا لن نقبل باستمرار حَرق الوقت وصرفه بلا طائل، وتأجيل تنفيذ الاستحقاقات المتمثلة ببناء مسؤولية السلطة التنفيذية عبر تأليف الحكومة».
 
برّي: الضوء الحكومي لم يعد أحمرَ الحياة / قالت مصادر نيابية لـ“الحياة”، إن رئيس البرلمان نبيه بري ينتظر استكمال الرئيس المكلف مشاوراته واتصالاته قبل أن يقدم على الخطوة التالية في إطار مساعيه من أجل المساعدة على حلحلة العقد المتعلقة بالحصص والأحجام في التركيبة الحكومية المقبلة.
 
أوساط بري: وضع التأليف ما زال على حاله اللواء / أكدت أوساط رئيس مجلس النواب نبيه برّي انه بدأ يكّون فكرة عن العقدة الموجودة امام تأليف الحكومة، وأنه يتلمس بعض الإيجابيات. وإذ لفتت هذه الأوساط إلى ان وضع التأليف ما زال على حاله، فإنها أكدت بأن الجميع يُسلم بأن التأخير في تشكيل الحكومة ليس في مصلحة البلد.
 
«الجمهورية» تنشر وقائع من المفاوضات الصعبة ماذا عرض برّي والحريري .. وكيف ردّت «القوّات»؟ الجمهورية / عماد مرمل يستمرّ الكرّ والفرّ بين القوى المعنيّة بتأليف الحكومة، على وقع عروض ومناورات متبادلة في الغرف المغلقة وخارجها، في انتظار أن تختمر التوليفة الدقيقة التي تجمع الواقعية الداخلية مع التسهيل الخارجي، فيقتنع حينها كلّ طرف بما يستحقّه، بعيداً من السقوف المرتفعة والطموحات المبالغ فيها. ويمكن القول انّ حراك الأيام الماضية ضخّ في عروق المفاوضات أفكاراً عملية لمعالجة بعض العقد المستعصية وتدوير الزوايا الحادة، لكنّ تلك الأفكار لا تزال بحاجة الى المزيد من الجهد والتفعيل، قبل أن يكتسي عظمها «اللحم السياسي».
 
بري وحزب الله تحرّكا أخيرا على خط التأليف.. فهل الفرج قريب؟! مخارج العقد قيد البحث والحريري يسعى لـ"سلّة" تفاهمات حكومية متكاملة المركزية / لم يكن اللقاء الذي جمع أمس في بيت الوسط الرئيس المكلف سعد الحريري الى رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وليد ساعته، بل أتى ليتوّج سلسلة اتصالات حصلت في الايام الماضية بعيدا من الاضواء وعلى أكثر من محور، منها إيفاد الحريري الوزير غطاس خوري الى قصر بعبدا، قبل ان يحطّ شخصيا في عين التينة أمس معلنا انه طلب مساعدة الرئيس نبيه بري في تفكيك العقد الحكومية، وأنه وجد آذانا صاغية واستعدادا للتجاوب لدى رئيس المجلس.
 
عودة المواجهة الكلامية بين “أمل” و”التيار الوطني الحر” الشرق الاوسط / يوسف دياب لم تمض أيام قليلة على استقبال رئيس مجلس النواب نبيه بري لرئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل ، الذي خفف أجواء التشنج التي كادت تؤدي إلى تصادم في الشارع بين جمهور الفريقين قبل الانتخابات، حتى اشتعلت المواجهة الكلامية بين الطرفين من جديد، مما أعاد وضع علاقة حركة “أمل” و”التيار الوطني الحر” على رمال متحركة، بسبب الخلاف حول كيفية إدارة الدولة، أضيف إليها عامل جديد، مرتبط بفتح معركة الإنتخابات الرئاسية قبل أربع سنوات من موعدها، عبر تأكيد عون على أن “الحرب المفتوحة على باسيل سببها أنه يتصدر قائمة السباق الرئاسي”.
 
ماذا قال باسيل عن برِّي؟ الجمهورية / عماد مرمل بينما كان الكثر ينتظرون حصول اجتماع حاسم بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، «هبط» باسيل بمظلة ايلي الفرزلي في عين التينة، حيث التقى الرئيس نبيه بري بعد قطيعة حادّة.
 
إستدارة 180 درجة! الجمهورية / نبيل هيثم بشكلٍ مفاجئ، إستدار الوزير جبران باسيل 180 درجة في أدائه وخطابه، وتوجّه إلى عين التينة. الرئيس نبيه بري، وعلى نحو مفاجئ أيضاً، فتح بابه أمام ضيفه، ومن دون شروط مسبقة.
 
هل تساعد مصالحة بري مع باسيل على تشكيل الحكومة؟ السياسة الكويتية / بعد قطيعة لأشهر بين رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس”التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، وبعد مساع تولاها نائب رئيس المجلس إيلي الفرزلي وتكللت بالنجاح بمباركة من كتلة الوفاء للمقاومة، زار باسيل عين التينة برفقة الفرزلي والتقى بري، منهياً بذلك القطيعة مع الرئاسة الثانية، لتعود المياه الى مجاريها بين”حركة أمل” و”التيار الوطني الحر” الذي استأنف ابتداء من الأسبوع الفائت حضوره لقاء الأربعاء النيابي، في إشارة الى تلطيف الأجواء بين الطرفين، تمهيداً للقاء المصالحة الذي تم.
 
بري أبلغ باسيل رفض حكومة أكثرية ودعم مطالب جعجع وجنبلاط الانباء الكويتية / ذكرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان زيارة “غسل القلوب” التي قام بها الوزير جبران باسيل الى الرئيس نبيه بري بمعية نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي وراءها نصيحة من الرئيس ميشال عون الذي رغم ما بينه وبين بري منذ انتخابه يقدر قدرات بري السياسية والنيابية حق قدرها، ويرى ضرورة لفتح صفحة جديدة معه للمستقبل، وقد رحب الرئيس بري بهذه المبادرة.
 
هل حاول باسيل مع الفرزلي اقناع بري بتبني طرح “حكومة أكثرية”؟ القبس الكويتية / كشف مصدر مطلع أن زيارة رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري أمر، تكشف عن عمق التأزم في الملف الحكومي.
 
بري دعا اللجان المشتركة الى جلسة الخميس وكالات / دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري لجان المال والموازنة، الادارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الاقتصاد الوطني والتجارة، الصناعة والتخطيط، الزراعة والسياحة، الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه وتكنولوجيا المعلومات، الى جلسة مشتركة في العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس 2 آب، لاستكمال درس مشاريع واقتراحات القوانين الاتية:
 
برِّي والعونيون... ليس بالمناكفات تحيا الإنجازات! الجمهورية / كلير شكر كان الخيار الأبيض الذي لجأ إليه تكتل «لبنان القوي» في استحقاق رئاسة مجلس النواب بعد انتخابات نيابية عصفت بها النسبية فأعادت خلط موازين القوى، بمثابة راية بيضاء قرّر التكتل العوني رفعَها لـ«تحية» الرئيس نبيه بري ومهادنته، قبل فتح صفحة جديدة في دفتر العلاقة الثنائية العتيق.
 
بري: حتى الآن لا جديد.. ما زلنا ننتظر الجمهورية / سألت صحيفة “الجمهورية” رئيس مجلس النواب نبيه بري عمّا استجدّ على خط تأليف الحكومة ، وما اذا كانت هناك ترجمة جدية لمناخ التفاؤل الذي ساد خلال الاسبوع الماضي، فأجاب: “حتى الآن لا جديد.. ما زلنا ننتظر”.
 
تقييم رئاسي لـ”المبادرة الروسية”: عودة النازحين أولولية.. والموقف اللبناني الموحد عامل تسهيل الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, القبس الكويتية, صحيفة الجمهورية / وسط ترقب الأوساط الرسمية والسياسية لمهمة الوفد الديبلوماسي والعسكري الروسي في لبنان الذي بدأ لقاءاته أمس مع المسؤولين اللبنانيين، استهلها بالاجتماع إلى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، بما يتصل بالمبادرة الهادفة لإعادة النازحين إلى سوريا ، أبلغت مصادر بارزة في حكومة تصريف الأعمال، أن المسألة تحتاج إلى وقت وجهد، قبل الحديث عن خطوات ملموسة لإعادة النازحين.
 
عون يجتمع بالوفد الرئاسي الروسي في حضور بري والحريري وكالات / يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الرابعة بعد الظهر اليوم الخميس، اجتماعًا في قصر بعبدا، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف سعد الحريري، مع الوفد الرئاسي الروسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين الكسندر لافرنتييف، للبحث في المقترحات الروسية لتأمين عودة النازحين السوريين الى اراضيهم.
 
بري جدد الدعوة الى الإسراع في تشكيل الحكومة: تطبيق القوانين المدخل الأساسي لمكافحة الفساد وكالات / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام النواب اليوم في لقاء الاربعاء، تأكيده ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة "نظرا الى أهمية وجودها في ظل الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية الصعبة التي تمر بها البلاد، ولتمكين لبنان من القيام بالتزاماته الدولية مثل ما يتعلق بمؤتمر (سيدر-1)".
 
بري تسلّم طروحات تتعلّق بتشريع الحشيشة: للإسراع في تشكيل الحكومة وكالات / جدد الرئيس نبيه بري أمام النواب اليوم في لقاء الاربعاء تأكيده ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة نظرًا لأهمية وجودها في ظلّ الأوضاع الإقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمر بها البلاد، ولتمكين لبنان من القيام بإلتزاماته الدولية.
 
بري: التواصل مع سوريا يخدم لبنان اقتصاديا الجمهورية / أملَ رئيس مجلس النواب نبيه بري أن يُصار إلى عودةٍ سريعة للنازحين السوريين إلى ديارهم، ونَقل زوّاره عنه قوله “إنّ هناك ضرورة للتواصل بين الحكومتين اللبنانية والسورية لمتابعة قضيةِ النازحين السوريين وحلِّها”.
 
جنبلاط: لن نقدم تنازلات.. وبري يبحث والسنيورة جلسة التشاور النيابي: ستعالج بتبصر وحكمة اللواء / غاصب المختار تركت مواقف رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل الاخيرة والتي حمل فيها معظم الاطراف السياسية مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة ، اشارات الى ان عقد التأليف لا زالت هي ذاتها، فيما أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره امس، أنّ لا جديد في موضوع الحكومة، مكرراً أن العقدة الأم هي العقدة المسيحية، ما يعني ان تشكيل الحكومة مؤجل على الاقل حتى عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من رحلته الى مدريد ولندن، وعودة باسيل من رحلته الى الولايات المتحدة الاميركية نهاية الاسبوع المقبل.
 
نصر الله: بري متمسك بالحريري ويحضر أرانبه لإخراج الحكومة من عنق الزجاجة الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب محمد نصر الله أن الضغوط التي يمارسها الرئيس نبيه بري على الرئيس المكلف سعد الحريري مردها إلى المسؤوليات الجسام الذي يتحملها في المحطات الكبرى والصعبة لحماية الوحدة الوطنية، فالصعوبات والسقوف المرفوعة لجهة المطالب وتعددها تشير إلى أنه لو ترك الأمر على حاله لوجب ان يأخذ تشكيل الحكومة اشهرا طويلة في ظل واقع اقتصادي واجتماعي لا يتحمل هذا الترف السياسي، معتبرا بالتالي أن المطلوب من الجميع التعاطي بمسؤولية أعلى في عملية التأليف واحترام مصلحة لبنان واللبنانيين.
 
بري ينتظر... الجمهورية / لا تزال التحضيرات لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري جارية لعقدِ جلسة تشاور نيابية غير رسمية محصورة بملفّ تعطيل تأليف الحكومة لمناقشة الأسباب الكامنة خلفه. وقالت أوساط بري إنه أبلغَ أمرَ عقدِ مِثل هذه الجلسة إلى الرئيس المكلف، وهو ينتظر ما يمكن أن يحصل من تطوّرات جديدة على جبهة التأليف تمهيداً لاتّخاذ القرار بعقدِها من عدمه، فإذا كانت إيجابيةً يصرف النظر عن الجلسة، أمّا إذا جاءت هذه التطوّرات سلبية فإنّ انعقاد تلك الجلسة سيكون حتمياً ويفتح فيها النقاش حول أسئلةٍ كثيرة عمّا يحصل من تعطيل للتأليف وأسبابه وتداعياته على البلد.
 
بري: لا أرى شيئاً ايجابياً… الجمهورية / رغم حماوة العقدة الدرزية، فإنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري لا يرى انّها من النوع الذي يمكن أن يستعصي على الحل وإيجاد مخارج لها، لكنّ المشكلة الأكبر في رأي رئيس المجلس، والتي ما زالت ثابتة على خط التفاقم، هي بين “القوات” و”التيار”، حيث تبرز ما يمكن أن يسمّيها بري “أم العقد”.
 
نصار: تكتل “الجمهورية القويّة” سيكون بتناغم كامل مع برّي وكالات / أشار النائب أنيس نصّار الى أن لقاءً قريبًا سيجمع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع والوزير جبران باسيل.نصّار وفي حديث إلى “صوت لبنان – الضبية” رأى أن حصة “القوات” في الحكومة لم تحسم بعد وأن حسمها بيد الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية، مذكراً بأن ما تطالب به “القوات” هو حقّها بحسب نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة واتفاق معراب.
 
الحواط: لسنا متحالفين انما بري ركن أساسي نتلاقى معه القبس / أوضح عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط حضوره لقاء الأربعاء النيابي رداً على التكهنات باحتمال قيام تحالف جديد يضم الى الرئيس بري “القوات اللبنانية”، و”الحزب التقدمي الاشتراكي” وتيار “المستقبل” في مواجهة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، حيث قال في حديث مع القبس: “لا حلف ولا تحالف انما حس بالمسؤولية يجمعنا مع الرئيس بري بضرورة الإسراع بتكشيل الحكومة”.
 
إجتماع الحريري – بري عرض لعقبات التأليف وأسباب الدعوة لجلسة مناقشة عامة القبس الكويتية- المستقبل / كشفت مصادر قريبة من تيار “المستقبل”، أن الاجتماع الذي ضم رئيس مجلس النواب والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري أمس في عين التبنة ، تطرق الى استعراض العقبات التي تعترض استئناف المشاورات الحكومية ، وتم الاطلاع من بري على أسباب الدعوة لجلسة مناقشة عامة تضع جميع الأطراف أمام مسؤوليتهم في تأخير ولادة الحكومة على مشارف وضع اقتصادي كارثي.
 
بري مشمئز… وخشية من سحب التكليف من الحريري! الانباء الكويتية- الحياة / أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري زواره بان تعطيل وتأخير تشكيل الحكومة ، يبعث على الإشمئزاز، خصوصا ان البلد يسير على حافة الكارثة، والوضع الاقتصادي صار أشبه بقنبلة موقوتة، من دون أن يشير، وفق صحيفة “الأنباء” الكويتية، إلى امتلاكه اي بارقة أمل تبشر بوضع الحكومة على السكة.
 
بري: البلد يسير على حافّة الكارثة الجمهورية / سُجّل ليلاً، لقاء بين الرئيس المكلّف سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل مُوفداً من رئيس مجلس النواب نبيه بري، وعُلم انّ اللقاء استعرض العقبات التي تحول دون استئناف البحث في التشكيلة الحكومية، والخلفيات التي بنى عليها الرئيس بري مواقفه الأخيرة، وما نقل عنه حول نيّته القيام بالدعوة الى جلسة عامة للمجلس النيابي الجديد لانتخاب أعضاء اللجان النيابية، وتلويحه بجلسة مناقشة لأسباب تأخير ولادة الحكومة أو تعطيلها.
 
بري يرْفع منسوب الضغط على الحريري مُلوِّحاً بـ“سابِقة” برلمانية في لبنان الراي / بعدما بَلَغَ “العصْفُ” ذروتَه على جبهة التعقيدات التي “تقبض” على مسار تأليف الحكومة الجديدة في لبنان، ارتسمتْ في الساعات الماضية ملامحُ مساعٍ لمعاودة تحريك عجلةِ التشكيل وسط سباقٍ بين محاولات تفكيك “الألغام” المتعددة المِحور وبين “متاعِب” إضافية تلوح مؤشراتها من قلب عملية ضغطٍ سياسي أطلقها الثنائي الشيعي، رئيس البرلمان نبيه بري و”حزب الله”، لاستعجال التأليف وصولاً الى التلويح مجدّداً بأوراق من “خارج الدستور” بوجه الرئيس المكلف سعد الحريري مثل الدعوة الى جلسة مناقشة عامة لمجلس النواب حول تأخير ولادة الحكومة.
 
الحريري لا يحمل جديداً… وبري قلق ويلوّح بجلسة نيابية تخفف التوتر الجريدة الكويتية / مع عودة رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى بيروت تُستأنف حركة الاتصالات بين المقار السياسية المعنية بتشكيل الحكومة لتذليل العقبات في وجه الرئيس المكلف، لاسيما المتعلقة بالخلاف المستعر بين “التيار الوطني الحر” وحزب “القوات اللبنانية”.
 
بري إستقبل كاغ والعريضي وتكتل نواب بعلبك نقل عنه قلقه من تأخر تشكيل الحكومة والانعكاسات على الوضع العام وكالات / إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في مقر الرئاسة الثانية عين التينة، وفد تكتل نواب بعلبك -الهرمل الذي ضم الوزيرين حسين الحاج حسن وغازي زعيتر والنواب :البير منصور، الوليد سكرية، علي المقداد،إبراهيم الموسوي،إيهاب حمادة وأنور جمعة.
 
بري: الوضع أكثر من سيئ! وكالات / أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره إلى ان وضع البلد ليس على ما يرام، وسبق ان حذّرت من الوضع الاقتصادي الصعب والسيئ، واقول مجدداً انه لا يجوز ان يستمر هذا الوضع على ما هو عليه، وعلى هذا السوء الذي وصلنا اليه.
 
بري و”حزب الله” يتفهمان اقتراح الحريري لحجم تمثيل “القوات” والوزراء الدروز الحياة / أوضح مصدر سياسي لصيق بمفاوضات تأليف الحكومة أن فكرة خفض عدد وزراء الحكومة من 30 إلى 24 وزيراً طرحت في اليومين الماضيين لعلها تكون مخرجاً لمطالب التمثيل المسيحي والتمثيل الدرزي لأنها تؤدي تلقائياً إلى خفض أعداد وزراء الطوائف الست الرئيسة، لكن سرعان ما تراجعت بحجة أن التمثيل الجامع في الحكومة يوجب الإبقاء على خيار الحكومة الثلاثينية.
 
برّي مستاءٌ للغاية الجمهورية / حزَم رئيس مجلس النواب نبيه بري حقائبَه وغادر في زيارة خاصة الى اوروبا. وقبَيل مغادرته عكسَ بري استياءً بالغاً ممّا آلَ إليه وضع التأليف، وتعثّره غير المبرّر بعقَدٍ تنبت هنا وهناك، في وقتٍ أنّ الملِحّ هو التعجيل في تشكيل حكومة إنقاذية
 
قراءة عونية للأزمة الحكومية وللعلاقة مع برّي الجمهورية / اسعد بشارة تشتدّ أزمة تأليف الحكومة التي دخلت في نفق «حرب الأحجام»، ولا يبدو أنّ العقد الناتجة من هذه الحرب قابلة للعلاج الآني، فالأطراف المعنيون لا زالوا على مواقفهم، وهذا ما سيؤدّي إلى بقاء حكومة تصريف الأعمال إلى فترة مرشّحة لأن تطول
 
ماذا تبلّغت «القوات» من برِّي وكيف استمالت الحريري؟ الجمهورية / عماد مرمل تحوك «القوات اللبنانية» بأعصاب باردة خيوط مقاعدها الوزارية في الحكومة المقبلة، مستندة من جهة الى حجمها النيابي الذي تضاعف في الانتخابات النيابية الاخيرة، ومستثمرة من جهة أخرى في تناقضات أفرقاء سياسيين عديدين مع منافسها الأقوى على الساحة المسيحية، والمتمثّل في «التيار الوطني الحر».\
 
مصادر بري: لبنان على حافة هاوية… فلنسرع! الجمهورية / قالت مصادر رئيس مجلس النواب نبيه بري ، “انّ الضرورة باتت تحتّم تشكيل الحكومة في اقرب وقت، وعدم تضييع اي دقيقة في هذا السبيل، علماً انّ بلدنا على حافّة هاوية والاقتصاد يُنذر بمخاطر كبرى قد لا يستطيع البلد ان يتحمّلها”.
 
بري استقبل جنبلاط وقائد الجيش وتلقى تهنئة بالفطر من الرئيسين الأميركي والمصري وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، ظهر اليوم الأربعاء، النائب تيمور جنبلاط والوزير السابق غازي العريضي، حيث جرى عرض للاوضاع والتطرق الى نتائج زيارة رئيس “اللقاء الديموقراطي” وليد جنبلاط للسعودية وموضوع الحكومة. واستقبل بعد الظهر قائد الجيش العماد جوزاف عون ومدير المخابرات العميد الركن انطوان منصور، وجرى عرض للوضع الأمني. من جهة أخرى، تلقى بري برقية من الرئيس الأميركي دونالد ترامب مهنئًا بعيد الفطر،
 
"قرارات باسيل لا تمثل بعبدا وخارجة عن توافق عون - بري" الخليل: هل "الثنائي الشيعي" حرف ناقص في البلد؟ المركزية / مرة جديدة كاد لبنان يدخل في جدل قانوني وسياسي عميق بين حركة أمل والتيار الوطني الحر حول توقيع وزير المال على المراسيم، لولا حرص رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري على نزع فتيل الاشتباك الذي كان يمكن أن تطال شظاياه عملية تشكيل الحكومة. فبعد اعتراض وزير المال علي حسن خليل على إصدار مرسوم تعيين 32 قنصلا فخريا، استثني منه توقيعه، وتلويحه بمراسلة السفارات الأجنبية المعنية في بيروت احتجاجا، أثمرت مشاورات الساعات الماضية اتفاقا يقضي بتوقيع خليل.
 
بري يكشف عن ظروف انسحاب إيران و”حزب الله” من سوريا وكالة سبوتنيك / استنكر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الدعوات إلى انسحاب “حزب الله” وإيران من سوريا، واعتبرها أمرا مستبعدا حاليا بالنظر إلى استمرار الأوضاع الراهنة في هذا البلد.
 
اجتماع بعبدا ناقش المفاوضات حول نقاط الحدود الجنوبية الحياة / عقد في القصر الجمهوري في بعبدا مساء الاثنين لقاء ثلاثي ضم رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.
 
بري: التسريع في تأليف الحكومة ضروري ومُلح! الجمهورية / أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري على توليد الحكومة في أسرع وقت ممكن، حيث قال: “كلما عجّلنا في تأليف الحكومة، كان ذلك أفضل للبلد، ولا شيء يمنع من أن تولد هذه الحكومة خلال الفترة الفاصلة من الآن وحتى عيد الفطر، بحيث يحلّ العيد وتُقدَّم الحكومة عيدية اللبنانيين”.
 
لا نية لعزل القوات ولا نريد الاشتباك مع بري معلوف: موقفنا واضح من حصة الرئيس ولتُحترم الأحجام المركزية / في الأسبوع الثاني على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، التي يعتبرها العهد وحلفاؤه، الحكومة الأولى في ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بدأت العقبات التي تعترض التشكيل تتظهر تباعا مبددة الآمال التي دأب كثيرون على بثها في الأجواء السياسية. على أن أهم هذه العقد تبدو برتقالية، بفعل إصرار التيار الوطني الحر على حق رئيس الجمهورية بحصة وزارية منفصلة عن تلك العائدة إلى العونيين، بوصفه حكما يجب أن يتمتع بالوسائل السياسية المناسبة لتدعيم حكمه، خصوصا بعدما حرمه اتفاق الطائف كثيرا من الصلاحيات، أبرزها حق التصويت في مجلس الوزراء، وإن كان يرأس الجلسات الحكومية عندما يحضرها.
 
ميزان برّي... ومزرعة فيلتمان الجمهورية / نبيل هيثم قيل الكثير عن انتخاب الرئيس نبيه برّي لولاية سادسة على رأس السلطة التشريعية. وأجمع الأصدقاء والحلفاء والمحبّون، وكذلك الخصوم والمكابرون، على أنّ الرجلَ عاد الى الموقع الطبيعي الذي يجب أن يكون فيه.
 
برِّي و«حزب الله» يمنعان عزلَ جعجع! الجمهورية / طوني عيسى يتصرّف الثنائي الشيعي بـ«براغماتية»، وكذلك الدكتور سمير جعجع. وهذا التقاطع على «البراغماتية» ستكون له ثمارُه في المرحلة المقبلة: الثنائي يعرف حدودَه في «فرض الشروط»، وجعجع يعرف حدودَه في «رفض الشروط»... فيلتقي الطرفان في مكانٍ ما، عند منتصف الطريق.
 
بري ـ نصرالله: ماذا تريد «القمَّة الشيعية»؟ الجمهورية / ناصر شرارة تحاول كل القوى السياسية الحليفة أو التي على خصومة مع «حزب الله»، التقاط «جملة سياسية مفيدة» تكشف السببَ الجوهري الكامن وراء قرار بري ـ نصرالله اعتبار أنّ اللحظة باتت تستوجب لقاءَهما المباشر، علماً أنّ التواصل بينهما خلال الفترة الماضية الطويلة، وفي مواجهة ظروف طارئة، ظلّ يعتمد قنواتِ اتّصالٍ محدّدة، عادة ما كان يتمّ تعزيزُها عند الحاجة القصوى، بقناة الشيخ نعيم قاسم، وذلك كما حصل أخيراً عند اشتداد التباين بين حليفَي «الحزب» بري وجبران باسيل.
 
جنبلاط مطمئن لوقوف بري إلى جانبه الانباء الكويتية / ذكرت صحيفة “الأنباء” الكويتية، أن النائب السابق وليد جنبلاط مطمئن الى وقوف الرئيس نبيه بري معه، في مسألة التمثيل الدرزي في الحكومة… والى أن الرئيس سعد الحريري سيجد صعوبة في تجاهل موقف بري وفي تقديم علاقته مع الوزير باسيل على العلاقة معه.
 
“معادلة بري”: خليل مقابل باسيل الانباء الكويتية / لم يحسم رئيس مجلس نبيه بري قراره بعد حول فصل النيابة عن الوزارة ، وعند مفاتحته بهذا الأمر، يرد: “من أقدم على الفصل”؟. ويأتيه الجواب أن الرئيس سغد الحريري قرر الفصل، ويجيب: “أليس هو نائب؟ في النهاية هو حر في خياراته”. ولا يزيد أكثر سوى: “من جهتي عند إسقاط الأسماء على حقائب الحركة أتخذ قراري النهائي”.
 
اتفاق على ثلاث نقاط رئيسية بين بري ونصرالله اللواء / اتخذ رئيس مجلس النواب نبيه برّي في لقائه المطوّل مع الأمين العام “لحزب الله” السيّد حسن نصر الله، مساء الجمعة الماضي، لمناسبة عيد “المقاومة والتحرير”، قرارا مشتركا حيث تقرر ان يكون تمثيل الحزب هذه المرة مختلفا عن تمثيله في الحكومات السابقة، لجهة رغبته بالحصول على حقائب وازنة ومقبولة،
 
لقاء بين بري ونصرالله: لتشكيل سريع لحكومة وحدة وطنية موسعة LBCI / التقى الامين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله رئيس مجلس النواب نبيه بري في حضور المعاونين السياسيين الوزير علي حسن خليل والحاج حسين الخليل حيث جرى بحث للاوضاع العامة وما يجري على الساحة الفلسطينية، واكد نصرالله وبري في اللقاء على الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في نضاله الوطني بكافة الوسائل.
 
لاسن تهنئ بري في عين التينة وكالات / التقت سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم الخميس لتهنئته بإعادة انتخابه ومناقشة الوضع السياسي على الصعيدين المحلي والإقليمي.
 
بري رئيسًا للمجلس النيابي للمرة السادسة وكالات / أعيد انتخاب الرئيس نبيه بري للمرة السادسة لرئاسة مجلس النواب بعد نيله 98 صوتًا مقابل 29 ورقة بيضاء وورقة ملغاة.وقد سجلت النائب بولا يعقوبيان اعتراضًا بعدما كان قد احتسب تصويتها لنادين لبكي بورقة بيضاء. وبعدما إعتلى بري المنصة لإلقاء كلمته أشار إلى ان النائب يعقوبيان معها حق، وقال مازحًأ: “نادين لبكي غير شكل”.
 
زهرا: بري منصف بحقنا ولا أستبعد أن يعمل على إعطاء القوات حقها في الحكومة وكالات / رأى النائب السابق أنطوان زهرا أن "الشارع المسيحي يرى ويحاسب والدليل انقلاب الموجة باتجاه الأداء الشفاف والنظيف وتفويض القوات بـ15 نائبا". وأوضح انه لا يسعى لأي منصب وزاري لكنه لن يرفض اذا ارتأت قيادة "القوات" ضرورة وجوده في أي موقع.
 
بري وعون يريدان تشكيل الحكومة سريعاً القبس / انتهت رسمياً ولاية مجلس نواب السابق، لينطلق مسار المجلس النيابي الجديد يليه الاستحقاق الحكومي الذي يستهل بمشاورات نيابية ملزمة تسمي الكتل بموجبها رئيساً للحكومة، لتأتي المرحلة الادق وهي التأليف.
 
اتفاق بين “لبنان القوي” وبرّي… اللواء / قالت مصادر مطلعة لـ”اللواء” ليلاً، انه تمّ الاتفاق على تأييد تكتّل “لبنان القوي” لرئيس مجلس النواب نبيه برّي كرئيس للمجلس، على ان يكون نائب الرئيس من حصة “التيار الوطني الحر”، ويرجح ان يكون النائب المنتخب الياس بو صعب.
 
“المستقبل” يصوّت لبري رئيسا للمجلس مقابل تسمية بري للحريري لرئاسة الحكومة؟ السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة أن نواب تيار “المستقبل” وحلفاءهم سيؤيدون انتخاب الرئيس نبيه بري رئيساً لمجلس النواب الجديد، وهذا الموقف تم إبلاغه لبري منذ فترة غير قصيرة.
 
ما بعد حرب برّي – باسيل اللواء / ما بعد حرب برّي – باسيل 7 أيار والرئيس القوي وعناق الكوريتين؟! تمضي «الديمقرطية اللبنانية»، وهي تحمل على أكتافها هموماً متثاقلة من أداء الطوائف وعنترياتها، ومثالبها ومكاسب القيّمين عليها، قبل أن تحط رحالها الاثنين المقبل في 7 أيار، حيث تستريح الماكينات، ويمضي اللبنانيون، يوماً آخر من عطلهم، وهم يتطلعون إلى يوم آخر..
 
الأنوار : حملات بين امل والتيار الحر في الجنوب… ورقم قياسي للحريري بالجولات الانتخابية‎ وكالات / في الوقت الذي واصل فيه الرئيس سعد الحريري جولاته في عكار امس، مشددا على عدم السماح باعادة الوصاية ‏السورية الى عكار، شهدت الساحة الداخلية تصعيدا لافتا في الهجمات والحملات بين عدد من قادة الاحزاب والتيارات‎.
 
اللواء: إغتراب القارات يقترع: ننتظر من القيادات السماح ببناء البلد! الحريري يعترف بأخطاء ارتكبت بحق عكار .. وباسيل يهاجم بري وجنبلاط ويحيِّد حزب الله وكالات / على صورة لبنان ومثاله.. بدت الانتخابات النيابية، في المحطة الثانية، في الانتشار اللبناني حول العالم، وفي القارات من آسيا إلى افريقيا وأميركا وأوروبا واستراليا، حيث توافد المغتربون الذين يشكلون ما لا يقل عن 70355 من المسجلين للاقتراع إلى الأقلام، وفقاً للدوائر الـ15. على ان الأبرز في المعادلة هو ان نظرة اللبنانيين هناك، تشبه نظرة اللبنانيين هنا، وهواجس الانتشار تناظر هواجس اللبنانيين في وطنهم: الكل يبحث عن إيصال صوته، ولو عبر صناديق الاقتراع الممهورة بتوقيع رؤساء الأقلام، والمختومة بالشمع الأحمر، على الرغم من الشوائب، وكما حصل في استراليا، عندما حضر المقترعون دون جدوى، فالاسماء لم تدرج في لوائح الشطب.
 
نزاع برِّي - باسيل: تصفية الحساب في جزين! الجمهورية / ملاك عقيل لا يُتوقع أن تكون الجولة الانتخابية الجنوبية الثانية للوزير جبران باسيل الى قرى الزهراني غداً أقلّ حدّة من زيارته الأولى لمرجعيون وبنت جبيل في الخامس عشر من الشهر الحالي. تتزامن الزيارة مع المهرجان المركزي لحركة «أمل» في صور. تزامنٌ غيرُ بريء يخدم شدّ العصب «الباسيلي» على بقعة إنتخابية، النتائجُ محسومةٌ فيها سلفاً.
 
نزاع برِّي - باسيل: تصفية الحساب في جزين! الجمهورية / ملاك عقيل لا يُتوقع أن تكون الجولة الانتخابية الجنوبية الثانية للوزير جبران باسيل الى قرى الزهراني غداً أقلّ حدّة من زيارته الأولى لمرجعيون وبنت جبيل في الخامس عشر من الشهر الحالي. تتزامن الزيارة مع المهرجان المركزي لحركة «أمل» في صور. تزامنٌ غيرُ بريء يخدم شدّ العصب «الباسيلي» على بقعة إنتخابية، النتائجُ محسومةٌ فيها سلفاً.
 
اللواء: الحملات الإنتخابية تستنفد ذخائرها.. وعون ينعي مؤتمر بروكسل إنتاج الكهرباء يتقدّم على البواخر في مجلس الوزراء.. وتعليق المادة 49 من الموازنة يكشف إرتجالية السلطة وكالات / قديماً كان يقال، كل شيء سياسة، اليوم يمكن استعادة المأثور الشعبي بالقول كل شيء انتخابات، وعلى وجه آخر السياسة والمطالب والوعود في قلب الانتخابات، التي تبدأ اليوم في المهاجر، على طريق اقتراع المغتربين، على ان تتوجه الحملات الانتخابية في بيروت بعد أسبوع ويومين، لتطوى صفحة وتفتح صفحة ليس أقلها تحديات إقليمية ودولية، ومالية، وداخلية، تبدأ من رئاسة المجلس ولا تنتهي بتأليف الحكومة، وتوزيع الحقائب السيادية.
 
البناء : ‎بومبيو وزيراً للخارجية الأميركية للتشاور مع "إسرائيل" حول سورية... وجلب الخليجيين‎ ترامب لملحق للاتفاق النووي وإيران تغلق باب التفاوض وكالات / تبدو منطقة الخليج على صفيح ساخن خلال فترة خمسة عشر يوم مقبلة، هي الأيام ذاتها التي يعبر ‏خلالها لبنان والعراق الاستحقاق الانتخابي، في السادس من أيار لبنانياً والثاني عشر منه عراقياً. وفي ‏نهاية هذين الأسبوعين ينتظر أن يخرج الرئيس الأميركي على العالم معلناً قراره حول مصير التفاهم ‏النووي مع إيران، بعدما نزل خطوة أولى عن شجرة إلغاء التفاهم لصالح الدعوة لملحق تكميلي يتم ‏التفاوض حوله في صيغة معدّلة للمقترح الفرنسي القائم على الدعوة للحفاظ على التفاهم وفتح ‏التفاوض برعاية مشابهة لصياغة تفاهم ثانٍ جوهره الوضع الإقليمي والعلاقات السعودية الإيرانية كمحور ‏هذا التفاوض، يمرّر من ضمنه بحث بعض الضمانات حول السلاح الصاروخي الإيراني، بينما أعلنت إيران ‏على لسان مستشار المرشد الأعلى للجمهورية، الدكتور علي ولايتي أن باب التفاوض مغلق وأن ‏التفاهم يؤخذ كله أو يرفض، وأن إيران ستحذو حذو أميركا إن قبلت التفاهم أو رفضته‎.‎
 
"الستاتيكو" السياسي القائم ينسحب على مرحلة ما بعد 6 ايار عودة بري و"المالية" للشيعة منطلق الاستقرار... والكل يسلّم المركزية / خلافا لما يتوقعه بعض المحللين السياسيين عن ان المرحلة المقبلة على المنطقة عموما ستشهد حماوة وارتفاعا في منسوب التوتر في الساحات العربية، في ضوء اشتداد الكباش الروسي- الاميركي بفعل "جديد" أنظمة صواريخ "أس 300" الدفاعية الجوية، وان تداعيات التطورات الاقليمية ستنعكس على لبنان سياسيا، خصوصا اذا جاءت نتيجة الانتخابات النيابية لتغلّب فريقا على آخر، تعتبر اوساط سياسية مطّلعة ان مظلة حماية الاستقرار الدولية الواقية للبنان والمحصّنة بقرار داخلي ستبقى تفعل فعلها في ابقائه في منأى عن شظايا الخارج وتقلبات الداخل.
 
الشرق الأوسط : لوائح انتخابية تُموّل بالتبرعات وأخرى تستقطب أثرياء الاغتراب باسيل فرض ما بين 5 و10 ملايين دولار لقاء انضمام المقتدرين إلى لوائحه وكالات / لم تعد المعضلة الانتخابية بالنسبة للأحزاب والتيارات السياسية اللبنانية، مقتصرة على اختيار المرشحين من ‏محازبين وحلفاء، بقدر ما باتت تكمن في تأمين التمويل المالي للوائح الانتخابية، في ظلّ عاملين أساسيين، الأول ‏هو السقف المالي المرتفع الذي فرضه القانون الجديد، والثاني غياب التمويل الخارجي لمعظم الأحزاب كما كان ‏يحصل في السابق، باستثناء "حزب الله" الذي يعترف بتدفّق أمواله من إيران بشكلٍ دائم ومستمرّ‎.‎
 
اللواء : حرب الحواصل" تُشغِل لوائح السلطة. . وكمائن إنتخابية في 6 أيار لبنان يتوقَّع مساهمة متواضعة في مؤتمر بروكسل.. والكهرباء وسندات خزينة وتعيينات دبلوماسية غداً وكالات / في غمرة التوتر الانتخابي، وفيما يُشارك الرئيس سعد الحريري في مؤتمر بروكسيل حول النازحين السوريين، ‏حيث سبقه إلى هناك أربعة وزراء مشاركين، اتفق الرئيسان ميشال عون ونبيه برّي على ان عقد جلسة لمجلس ‏النواب للنظر في رسالة رئيس الجمهورية حول المادة 49 من الموازنة، التي تتيح إعطاء إقامة دائمة لكل عربي أو ‏أجنبي يبتاع شقة سكنية مرتبطة بمدة ملكية هذه الشقة، ينتظر معرفة المسار الدستوري الذي سيسلكه الطعن الذي ‏قدمه 10 نواب، وسجله رئيس حزب الكتائب في قلم المجلس الدستوري، موقعاً من نواب بينهم النائبان في تكتل ‏الإصلاح والتغيير جيلبرت زوين، ويوسف خليل، واصفاً الطعن بأنه تاريخي.. ويفتح الباب امام تصحيح المسار ‏المالي للموازنة ولمالية الدولة‎.‎
 
بري: نفتخر وﻻ نخجل ممّا يسمّيه البعض ثنائية شيعية الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري من المصيلح أمس: “اننا نفتخر وﻻ نخجل ممّا يسمّيه البعض ثنائية شيعية ، لكنها في الحقيقة هي ثنائية وطنية ، وهي تشكّل المناعة الوحيدة المتبقية لحماية لبنان الى جانب ثلاثية “الجيش والشعب والمقاومة”.
 
النهار: مناقشة الاستراتيجية الدفاعية بعد 6 أيار المادة 49 من الموازنة سارية المفعول وكالات / رسالة رئيس الجمهورية الى مجلس النواب غير ملزمة. رئيسا الجمهورية ومجلس النواب يتفقان على التريث في إعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية ريثما يبت المجلس الدستوري الطعن في المادة 49 من قانون الموازنة. المجلس الدستوري سيغرق بعد أيام في الطعون الانتخابية التي بدأت جهات تعدها من اليوم، وهو أصلاً منتهي الصلاحية. النواب لن يجتمعوا قبل الانتخابات للنظر في المادة المشكو منها. في الخلاصة: كل المواقف والرسائل والاجراءات تذهب هباء في الوقت الضائع، وتبقى المادة المشار اليها سارية المفعول بعدما نشر القانون في الجريدة الرسمية ودخل حيز التنفيذ النظري، اذ يحتاج الى مراسيم لتطبيقه. وبغض النظر عن مفاعيل تلك المادة الايجابية أو السلبية، فإن الأكيد ان الموضوع الذي أخذ منحى سياسياً، دخل الثلاجة، باقتناع ذاتي لدى كل فريق معني به انه أدى واجبه، في تنصل واضح من المسؤولية الوطنية.
 
الجمهورية : طعن بالمادة 49 وتريُّث رئاسي.. و"بروكسل" على وقع ‏مخاوف دمج النازحين وكالات / تتحكّم هيستيريا انتخابية بالمشهد العام في البلاد ويرتفع ‏منسوبها يومياً لتبلغ ذروتها يوم الانتخابات في 6 ايار المقبل، ‏ذلك النهار الذي لن يكون بعده كما قبله، حيث سيدخل ‏اللبنانيون فصلاً جديداً من التعقيد في الأزمة نتيجة التركيبة ‏السياسية الجديدة التي ستفرزها الانتخابات وتوزّع القوى ‏وتقاسم الحصص وتوزيع الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة ‏التي يستغرق تأليفها أشهراً كالعادة، فكيف والحال بعد ‏انتخابات سينتج منها توزيع جديد للقوى بأحجام منتفخة؟ وكان ‏اللافت أمس موقف بارز عَبّر عنه السفير الروسي ألكسندر ‏زاسبيكين حيث قال لـ"الجمهورية"، ردّاً على سؤال عن شعور ‏بعض مكوّنات الطائفة الارثوذكسية في لبنان بالتهميش في ‏الدولة وبمحاولة إلغائها نيابياً وسياسياً: "نحن لا نحبّذ اتخاذ ‏مواقف انطلاقاً من معايير طائفية، لكن يهمّني التشديد على ‏مبدأ أساسي لدينا وهو أننا نرفض تحجيم أي مكوّن او طائفة ‏في لبنان، بمعزل عن طبيعة الانتماءات والهويات، وندعو الى ان ‏يكون التمثيل متوازناً من دون تحجيم أحد". ‎
 
الشرق : الشحن الانتخابي يتواصل .... و"الخصوم" يتواصلون للتهدئة وكالات / على مسافة احد عشر يوما على موعد اجراء الانتخابات النيابية في لبنان، وعلى عتبة انطلاق مسيرة الاستحقاق ‏العابرة لحدود الدول والقارات من محطة اقتراع المغتربين في الدول العربية يوم 27 الجاري قبل ان يصل الى ‏اوروبا واميركا وافريقيا في 29 منه، بقي منسوب التوترات والسجالات الاعلامية والسياسية، المخترق ‏باشكالات امنية، وان بوتيرة اخف نسبيا عن الايام الماضية..‏
 
الأخبار : هل يُلغي المجلس "الدستوري" موازنة 2018؟ وكالات / تقدم عشرة نواب بطعن بقانون الموازنة أمام المجلس الدستوري. في ‏المعطيات المطروحة، يبدو أن المجلس متجه لوضع اليد على قانون ‏الموازنة للمرة الأولى في تاريخه. فهل يصدر قراراً تاريخياً بإلغاء موازنة ‏‏2018 وإعادة الانتظام المالي إلى السكة الدستورية؟
 
الأنوار : توتر انتخابي بعد قضية مفتاح كسروان والاعتداء على صور المرشحين وكالات / كلما اقترب موعد الاستحقاق الانتخابي الذي اصبح على مسافة 12 يوما، كلما ازدادت التوترات والاشكالات ‏الامنية وتصاعدت الحملات والاتهامات. وتتوقع مصادر سياسية ان ترتفع الحرارة الانتخابية ويزداد منسوب ‏المزايدات وحتى الاعتداءات، قياسا على ما جرى في اليومين الماضيين من اعتداء على مرشح واحراق صور ‏آخر، وسجالات حول مفتاح كسروان - الفتوح‎.‎
 
الجمهورية : شياطين السلطة تشتري أصوات الناس... و"الإشراف" تنعى ‏نفسَها وكالات / أحد عشر يوماً فقط، هي الفترة المتبقّية حتى يوم الانتخابات ‏النيابية في السادس من أيار المقبل. وكلّما اقترب الموعد دخلَ ‏هذا الاستحقاق في موضع الشبهة أكثر فأكثر، والفضل هنا ‏يعود إلى النافذين في السلطة الذين لم يعدموا وسيلةً إلّا ‏واستخدموها للقبض على الانتخابات وتفريغِها من أيّ مضمون، ‏ويعود قبل ذلك إلى القانون الانتخابي الأعرج الذي يُعدّ أكبرَ ‏طعنةٍ للحياة الديموقراطية، لمحتواه الذي يفرّق بين اللبنانيين ‏ويضرب التمثيلَ النيابي الصحيح في الصميم، ويُعزّز الخشية ‏على المستقبل في ظلّ قانون غيرِ مسبوق حتى في الدول ‏المتخلّفة‎.‎
 
بري: لبنان لا يحتمل هذا المرض! الجمهورية / تجددت الأزمة بين «التيار الوطني الحر» وحركة «أمل» التي صَوّب رئيسها نبيه بري في اتجاه رئيس «التيار» من دون ان يسميه، فاستغرب «الإستفاقة المتأخرة عند البعض حول ما يدعون به تحت ذريعة تحصيل حقوق المسيحيين في التمثيل النيابي في الجنوب»، ولفت الى أنه «في العام 1992 كان أوّل من طالب بأن يكون لمسيحيي الجنوب، وخصوصاً في المناطق الحدودية أكثر من مقعد نيابي».
 
البناء: انفراجات كورية أميركية... وتهديدات بين تل أبيب وطهران... ودمشق لحسم اليرموك بري: 6 أيار سيكون عرس الديمقراطية وكالات / توزّع المشهد الدولي والإقليمي بين ثلاثة مسارات لا يبدو أنها متناقضة في مناخ التحضير لقمة روسية أميركية.
 
اللواء: "ويك إند" الإحتقان الإنتخابي: رصاص وضرب وعنتريات وأفخاخ إحتجاج كسرواني على تسليم مفتاح القضاء لنصرالله.. والمرّ يتّهم العونيين بالغدر وكالات / اقترب موعد السادس من أيّار (13 يوماً بالتمام والكمال)، واحتدم التوتر الانتخابي من الجنوب إلى الشمال والجبل، وحتى البقاع، وتحوّل إلى عنف منظم: ضرب مبرح (حالة الصحافي علي الأمين والمرشح في الدائرة الثالثة في الجنوب عن أحد المقاعد الشيعية)، إطلاق رصاص (بين مناصري الحزب التقدمي ومناصري الأمير طلال ارسلان) في الشويفات إلى الاشكال الذي حصل مع الرئيس نجيب ميقاتي في القلمون، فضلاً عن إطلاق نار في عكار بين أنصار المستقبل وانصار ريفي. ومن الأحداث التي استدعت الانتباه تزامن إطلاق نار و"آر بي جي" مع هبوط طائرة الرئيس سعد الحريري في قرية البزالية البقاعية، عزتها مصادر شبه رسمية إلى انها ناجمة عن خلافات عائلية في البلدة.
 
تداعيات المادة 50 من مرجعيات روحية الى بعبدا الى مجلس النواب؟ الشرق / يحي جابر لم يتردد البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، صبيحة اقرار الموازنة العامة التي أقرها مجلس النواب قبيل انعقاد مؤتمر »سيدر« بسرعة لافتة، من اثارة ملاحظة بالغة الغرابة، وهي ملاحظة اثارت أكثر من علامة استفهام وتساؤل، تتمثل في كيفية تمرير المادة 50، خصوصاً من قبل قوى سياسية لطالما أعلنت رفضها »التوطين« وحذرت من هذا »الخطر«.. وقد اشار البطريرك الراعي الي ان المادة 50 من الموازنة تثير القلق.. وتُخيفنا جداً.. لافتا الى هذه المادة التي أضيفت »بسحر ساحر« على موازنة العام 2018 هي ان كل عربي او اجنبي يشتري وحده سكنية في لبنان يمنح اقامة دائمة له ولزوجته ولاولاده القاصرين، سائلاً: »أهذه مقدمة لاكتساب الجنسية والتوطين؟!.
 
البناء: أردوغان لانتخابات مبكّرة وواشنطن تشكك... والخليج سيموّل مرتزقة بولتون في سورية وكالات / فيما فتحت دعوة الرئيس التركي رجب أردوغان سجالاً أميركياً تركياً حول الانتخابات المبكرة التي وجّه الدعوة لإجرائها في نهاية شهر حزيران المقبل، وسط تشكيك أميركي بإمكانية ضمان عملية نزيهة في ظل حال الطوارئ المعلنة في تركيا وما يتعرّض له المعارضون، وحال الحريات الصحافية الذي يعيش أسوأ أيامه، بدا أن هذا السجال تعبير عن خلاف حول الرؤية الأميركية في سورية بعد العدوان الأطلسي الذي ظنّه أردوغان تعبيراً عن تحوّل في السياسة الأميركية نحو المزيد من الخطوات الهجومية، وتكشف عن تأكيد النيات الأميركية بالانسحاب، والدعوة لإحلال قوات خليجية أو مصرية مكانها، وهو ما يثير الحفيظة التركية بقوة.
 
الجمهورية: "الإلغائيون" يفتعلون الملفّات... وباسيل يُصرّ على الإشتباك مع "أمل" وكالات / تتصاعد الحملات الانتخابية يومياً ملاقاةً لموعد الاستحقاق النيابي، ويتكشّف في مطاويها مزيد من مخالفات السلطة وبعض القوى السياسية المتسلحة بها لقانون الانتخاب، ما يثير مخاوف مِن تحوّل هذه الانتخابات مناسبةً للإجهاز على الحياة السياسية في البلاد وتدميرِها، بعد الدمار الذي أصاب ويصيب اقتصادها وماليتَها، وذلك عبر استحواذ جهات سياسية محدّدة على السلطة عبر أكثرية نيابية سيتمّ تركيبُها على الأرجح بعد الانتخابات، لأنّ كلّ المؤشرات تدلّ حتى الآن إلى أن ليس هناك فريقٌ سيفوز بهذه الأكثرية بمفرده.
 
الأخبار: بري: الحوار بين السعودية وإيران ضرورة ملحّة وكالات / جلسات مجلس الوزراء مستمرة إلى حين انتهاء ولاية المجلس النيابي وتحولها إلى حكومة تصريف أعمال بفعل الدستور. والخيط الرفيع بين العمل الحكومي والعمل الانتخابي لن يكون صعباً تمييزه قبل موعد الانتخابات.
 
الديار: حدود العهد ترتسم بعد الانتخابات وحلف جنبلاط بري ميقاتي جان عبيد هو الاقوى ليتحرك حزب الله ضد نعرة باسيل الطائفية في رميش والا فما معنى التحرير؟ وكالات / هنالك حلف بدأت علائمه واضحة وترتسم منذ الان مع ان الرأي العام اللبناني لا ينتبه كثيرا اليها، لكن عهد الرئيس العماد ميشال عون سيصطدم بعد الانتخابات بحلف قوي هو حلف الرئيس نبيه بري والوزير وليد جنبلاط والرئيس نجيب ميقاتي والوزير جان عبيد.
 
الأخبار: الانتخابات على وقع قنبلتي الميناء.. و"الاغتراب" وكالات / قبل أقلّ من ثلاثة أسابيع على موعد استحقاق الانتخابات النيابية، تنخرط البلاد في دوّامة شدّ العصب الانتخابي في المناطق وعلى الشاشات، مع ارتفاع منسوب التوتّرات الأمنية المتنقلّة والسّجالات السياسية كلما اقترب موعد الانتخابات النيابية، زادت شكاوى المرشحين، فيما تبقى العين مفتوحة على الأمن، لكونه العنصر الأكثر تأثيراً في مسار الانتخابات. وكشفت، أمس، القنبلة المفخخة على بعد مئات الأمتار من منزل المرشح توفيق سلطان في محلة الميناء في طرابلس، أن هناك من يحاول الاصطياد في الوحل الانتخابي. وقالت مصادر أمنية لـ"الأخبار" إن أحد الصيادين اشتبه بوجود قنبلة مزروعة في سطل حديدي وموصولة بساعة في مكان قريب من إحدى "المسمكات" في الميناء، فحضر عسكريون من الجيش اللبناني وكشفوا عليها وفجّروها في مكانها.
 
المغتربون في موازين «الحواصل الإنتخابية» و«الصوت التفضيلي» الجمهورية / جورج شاهين رفعت الرسالة التي وجّهها الرئيس نبيه بري مساء الأحد الماضي أمام اللقاء السنوي للاغتراب اللبناني الذي تنظّمه حركة «أمل» من وتيرة الجدل القائم حول العملية الانتخابية التي دُعي المغتربون للمشاركة فيها للمرة الأولى. وما زاد الطين بلّة أنّ الجدل جاء ليزيد التشنّج على خلفية استغلال وزارة الخارجية لمؤتمرات الطاقة التي نظمتها واتّهامها باحتكار داتا المعلومات الخاصة بها. فإلى ما يمكن أن يؤدّي ذلك؟
 
اشتعلت بين باسيل و”أمل”… تهديدات متبادلة واتهامات بالفتنة وكالات / لم يمر كلام وزير الخارجية جبران باسيل في بلدة رميش الجنوبية السبت الماضي بهدوء، لاسيما وأنه اختار الجنوب لتوجيه جملة رسائل ومواقف انتخابية، توجه فيها الى لائحة “الأمل والوفاء”.
 
البناء: واشنطن مرتبكة بين تراجع غير مرغوب وتورّط غير محسوب: ترامب لا يزال يدرس دوما بدون "جيش الإسلام" وكالات / كتبت صحيفة "البناء" تقول: تلعثم الخطاب الفرنسي والبريطاني مع الحاجة لخطوة إلى الوراء تناغماً مع التراجع الأميركي، بعدما كانت اللغة التعبوية بلغت حدّ الحسم بوجود أدلة كافية وحسابات وافية .للذهاب للحرب، وعادت لغة أخرى للواجهة، من نوع نحتاج للمزيد من التحقق، ولا بدّ من منح المزيد من الوقت لدراسة الخيارات والاحتمالات
 
الشرق: الكهرباء تكهرب الجلسة… ولهيب المنطقة يلفح لبنان وكالات / استبيح النقاش الكهربائي في جلسة مجلس الوزراء أمس، الرافضة لاستباحة السيادة اللبنانية من قبل إسرائيل. فكادت هذه الجلسة ان تطيح بالحكومة التي اجتمعت على صدى نتائج مؤتمر سيدر فتدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لرفع الجلسة الى الاسبوع المقبل، بذريعة الارتباط المسبق لرئيس الحكومة سعد الحريري عند الثانية بعد ظهر أمس.
 
الديار: سقط ملف الكهرباء وانفجرت بين وزيري المال والخارجية الخليل لباسيل "انت تسرق من دير عمار" وباسيل يردّ: تريد حرمان الناس الكهرباء وكالات / انشغال الاطراف السياسية بالتحضير للانتخابات النيابية، مع عودة "التوتر العالي" الى العلاقة بين التيار الوطني الحر، وحركة امل، لم يحجب الاهتمام بتطورات الملف السوري وانعكاساته المحتملة على الساحة اللبنانية، لكن المفارقة ان "حبس الانفاس" في المنطقة والعالم، ازاء احتمال شن عدوان اميركي على سوريا، لم ينعكس بمخاطره على اداء بعض المسؤولين اللبنانيين الذين تعاملوا بخفة في الساعات الاولى لبدء الازمة التي تزامنت مع استباحة الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبـنانية وقصف مطار "تيفور" العسكري قرب حمص، وفيما تعاملت دمشق وطهران "بواقعية" مع "البرودة" اللبنانية، كانت المفاجأة في الموقف الروسي الذي خرج للمرة الاولى عن "طوره" ازاء غياب موقف لبناني واضح من التطورات المتسارعة، فكانت "رسالة" روسية "قاسية" استدعت استدراكا لبنانيا متأخرا... فما الذي حصل خلال ساعات تبادل "الرسائل" الساخنة بين بيروت وموسكو؟
 
حبس أنفاس في الداخل وسط تحذير برّي من الانعكاسات الخطيرة اللواء / د. عامر مشموشي المشهد العام يوحي بأن استعدادات دول الناتو لشن حرب على النظام السوري قد استكملت
 
البناء : فيتو متبادل يُسقط مشروعين روسي وأميركي في مجلس الأمن... ودمشق تنتظر بعثة ‏أممية في دوما‎ وكالات / سكب تحرير دوما الماء البارد على رأس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقرّر تسخين الوضع والتلويح ‏بالحرب، متذرّعاً بما نُشر عن استخدام السلاح الكيميائي، رغم الفرص التي أتاحتها الدعوة الروسية ‏السورية لانتظار ما تقوله بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة الأسلحة الكيميائية التي وافقت على ‏الحضور إلى دوما وتعهّدت روسيا وسورية بتقديم الحماية لها، وتوفير كلّ التسهيلات اللازمة لإنجاح ‏مهمتها‎.‎
 
الأنوار : تأكيد على دعم لبنان في لقاء الحريري مع ماكرون وولي العهد السعودي وكالات / يعقد الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج مؤتمر ‏سيدر الذي عقد في باريس نهاية الاسبوع الماضي ونتائج لقاءاته امس في العاصمة الفرنسية مع الرئيس الفرنسي ‏ماكرون وعاهل المغرب الملك محمد السادس وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مساء امس‎.‎ لقاء الرئيس الحريري مع ملك المغرب وولي العهد السعودي تم في مطعم باريسي خلال عشاء امس الاول. اما ‏اللقاء مع ماكرون والامير محمد بن سلمان فقد جرى في قصر الاليزيه مساء امس خلال محادثات فرنسية - ‏سعودية ثم في مأدبة عشاء تكريما لولي العهد السعودي‎.‎
 
الشرق : عون : لبنان يتحمل نتائج الحروب في الشرق الاوسط وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان يتحمل نتائج الحروب الدائرة في الشرق الاوسط وتأثيراتها ‏الاقتصادية، إضافة الى نتائج الأزمة الاقتصادية العالمية، وعبء النزوح السوري اليه، بعدما بلغ عدد النازحين ‏نحو مليون و850 الف نازح"، معربا عن تقديره "لإمارة موناكو على الدعم الذي تقدمه للبنان في المجالات ‏الصحية والتربوية والانسانية".‏
 
تفاهم معراب مضى «بخيبة» بعد الوعود بتسونامي قواتي ـ عوني في 6 ايار الديار / صونيا رزق مع مطلع العام 2016 إستبشر المسيحيون خيراً بأن تفاهم معراب سيوصل الى نتائج ايجابية هامة، بعد المواقف التي اُطلقت حينها من قبل العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع وشربهما كأس المصالحة المسيحية، فأحدثا صدمات متتالية للجميع ضمن المشهد السياسي الذي قلبَ كل المقاييّس وأشعل لبنان سياسياً ايجابياً وسلبياً، بحيث كان بعض المتابعين يرون بأن العلاقة المستجدة بين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» لن تتعدى ورقة إعلان النوايا التي وُقعّت في حزيران 2015، أي انها ستكتفي بطمأنة الشارع المسيحي والتخفيف من الاحتقان.
 
الشرق: الانتخابات محطة جديدة... وتكاتف بوجه التهديدات الاسرائيلية الانظار الى مؤتمر سيدر اليوم: حضور دولي حاشد وكالات / رغم انشغال اللبنانيين كافة وانشدادهم للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل، فان الانظار تتجه الى فرنسا حيث ينعقد مؤتمر "سيدر" اليوم الجمعة، برعاية مباشرة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي ستكون له كلمة، وحضور الرئيس سعد الحريري ممثلا لبنان على رأس وفد رسمي كبير، كما وحضور 50 دولة ومنظمة ومؤسسة مالية عالمية لدعم الاستثمارات والبنى التحتية في لبنان... هذا في وقت تواصلت المواقف الرئاسية التي نؤكد التزام لبنان بالقرارات الدولية الحامية للبنان والمطلوبة لدعمه، وتطبيق سياسة "النأي بالنفس" قولا وفعلا واعادة طرح الاستراتيجية الدفاعية على طاولة الحوار الوطني من جديد بعد انجاز الانتخابات النيابية، كما اكد الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري...
 
مؤتمر «سيدر» يمتص وهج الحماوة الإنتخابية وسط ملاحظات قاسية لبري اللواء / د. عامر مشموشي التحضيرات اللبنانية للمؤتمر غير كافية وتحتاج إلى تعهدات سياسية وفقاً لما تضمنه البيان الذي صدر عن الاجتماع التحضيري لمؤتمر «سيدر» هناك إقرار دولي بالاضرار التي لحقت بلبنان جرّاء كثافة النزوح السوري
 
الديار: السعودية تعمل على خطة حصار حزب الله في لبنان واثارة الفتنة السنية الشيعية هل تفرمل حكمة رئيس الجمهورية والوزير جنبلاط خطة اثارة الفتنة من جديد ؟ وكالات / حصل عشاء ليل امس الاول في فندق فينيسيا بدعوة من السفارة السعودية، حضره رئيس الحكومة اللبنانية الشيخ سعد الحريري والوزير وليد جنبلاط والدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بوجود الموفد السعودي من قبل الملك سلمان نزار العلولا في اجتماع يمكن ترجمته ان السعودية تحاول محاصرة حزب الله سياسيا من خلال تكتل كان اساس حركة 14 اذار وهو تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب القوات اللبنانية اما حزب الكتائب ورغم دعوة رئيس الحزب سابقا فقد تم استبعاده واقتصر الاجتماع على الموفد السعودي والسفير والشخصيات الثلاث جنبلاط وجعجع والحريري، واللبنانيون لم يرتاحوا لهذا العشاء لانه بداية محور سيؤدي الى تشنيج البلد وزيادة التوتر واعادة لبنان الى دائرة المحاور.
 
أية حقيبة وزارية ترغب القوات بالحصول عليها؟ البناء / عشية سفر الوفد اللبناني إلى باريس استعداداً لمؤتمر سيدر، وفي قلب الاستعدادات الانتخابية ‏المتواصلة، حيث الصوت التفضيلي مصدر قلق الجميع، كما صرّح النائب وليد جنبلاط داعياً أنصاره للتقيّد ‏بتوجيهات اللجنة الانتخابية في توزيع الصوت التفضيلي بين مرشحي لوائحه، برز موقف رئيس المجلس ‏النيابي نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي محذراً من المال الانتخابي من جهة، والتهديدات التي أطلقها ‏رئيس أركان جيش الاحتلال غادي أيزنكوت، بينما تحدّث رئيس حزب القوات اللبنانية ليلاً عن عدم رضاه ‏عن السنة الأولى لعهد العماد ميشال عون، وعن رغبة حزبه بالحصول على وزارة الطاقة في الحكومة ‏الجديدة ما بعد الانتخابات، واصفاً العلاقة برئيس التيار الوطني الحر بغير الجيدة، مستبشراً بمستقبل ‏العلاقات بينه وبين السعودية، كحليف في قلب تحالفات ومواجهات إقليمية تعيشها المنطقة‎.‎
 
البناء : روسيا لهجوم معاكس حول "التسميم الكيميائي" بالتحقيق الدولي... وترامب لانسحاب قريب ‏من سورية‎ بوتين: لوحدة وسيادة سورية... وتركيا ترتبك... وكالات / أصاب الارتباك الهجوم الغربي ونجحت موسكو بتحويله خاصرة رخوة، بحيث اضطرت منظمة حظر الأسلحة ‏الكيميائية التابعة للأمم المتحدة إلى تكذيب رئيسة حكومة بريطانيا ووزير خارجيتها، بعد تأكيداتهما ‏للبرلمان البريطاني بأنّ المنظمة حدّدت مصدر المادة الكيميائية المستعملة بتسميم سيرغي سكريبال، ‏فقالت المنظمة إنها حدّدت فقط نوع السمّ لكنها لم تحدّد منشأه ومصدره.
 
الافتراق الانتخابي بين بري وارسلان! الانباء الكويتية / سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن أسباب الافتراق الانتخابي بينه وبين النائب طلال ارسلان رغم التحالف الاستراتيجي الذي يجمعهما على المستوى السياسي، فأجاب: “المير هو الذي افترق عني وليس العكس. لقد حاولت كثيرا التوصل الى تفاهم معه عبر التنسيق مع النائب وليد جنبلاط، لكن لم أوفق، علما أنني سعيت الى إقناعه بعرض انتخابي معين، أعتقد أنه كان جيدا، إلا أنه لم يقبل به. وإذا كان المير طلال يعتقد أن دعمي لمرشح الوزير جنبلاط عن المقعد الدرزي في بيروت موجه ضده، فهو مخطئ، إذ ان خياري ينبع من اعتبارات وطنية تتجاوز حساباتي الشخصية، والأكيد أن هذا الخيار لا يستهدف أحدا”.
 
بري ممتعض... الجمهورية / أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاه أمس امتعاضَه من «مظاهر صرف النفوذ التي تُسجّل في عدد من الدوائر»، وقال «إنّ هناك شكاوى متزايدة من لجوء مرشحين يملكون مواقع في الدولة او تربطهم علاقات بأجهزة رسمية الى استخدام هذا النفوذ لاغراض انتخابية». وأضاف «إنّ مسار الامور حتى الآن يُبين انّ قانون الانتخاب الحالي بحاجة الى تطوير»، معتبراً «أنّ التجربة العملية تظهر أنه اقرب ما يكون الى «ميني ارثوذكسي».
 
باسيل على موعد مع معركة خاسرة بعد الإنتخابات النيابيّة الديار / بولا مراد يستعد «التيار الوطني الحر»، وان كان ذلك لا يزال يتم بعيدا عن الأضواء، لمعركة رئاسة المجلس النيابي، من دون أن يضعها في المرحلة الحالية في سلم أولوياته. فهو قد اتخذ قرارا حاسما لجهة عدم التصويت لمصلحة رئيس المجلس الحالي نبيه بري بعد الانتخابات النيابية المقبلة للرد على رفض الأخير التصويت لصالح العماد ميشال عون في الانتخابات الرئاسية.
 
بري: سأسمّي الحريري لرئاسة الحكومة.. وهذا موقفي من “باريس ـ 4” الجمهورية / عماد مرمل تزدحم القاعة الفسيحة في عين التينة بقياديي حركة “أمل” الذين ينقلون الى رئيس مجلس النواب نبيه بري نبض الأرض ووقائعها، ويسمعون منه التوجيهات اللازمة لإدارة المعارك التنافسية بأفضل ما يمكن. ووسط معمعة الدوائر وزحمة الزوار، لا يفوت احد وجهاء العشائر ان يهدي بري عباءة، تعكس “إقتراعاً مسبقاً” على طريقته الخاصة.
 
الجمهورية : العلولا والبخاري يختليان بالحريري وجعجع وجنبلاط.. والسلطة تتوسل بالضغوط وكالات / يتواصل التحضير للاستحقاق الانتخابي على كل المستويات مترافقاً مع عمليات تزوير مسبق للعمليات الانتخابية ‏وتشويه لهذا الاستحقاق الدستوري بما يُفقده نزاهته المطلوبة والنتائج الحقيقية والواقعية التي يفترض أن تعطي لكلّ ‏ذي حجم حجمه، وكلّ ذي حق حقه، وفق قانون الانتخاب الجديد الذي يعتمد النظام النسبي ويعوّل عليه أن يحقق ‏‏"عدالة التمثيل وشموليته لشتّى فئات الشعب اللبناني وأجياله"، حسب ما ينص "اتفاق الطائف".
 
حزب الله يريد حقيبة سيادية.. فما هي؟ وهل يرضى بري؟ الانباء الكويتية / ترددت معلومات أن “حزب الله” يتجه في أول حكومة بعد الإنتخابات النيابية ، إلى تعزيز مشاركته الحكومية من خلال المطالبة بحقيبة سيادية.
 
ما هي دعوة برّي بعد الإنتخابات سياسياً ومسيحياً؟ الجمهورية / نبيل هيثم بعد الانتخابات الرئاسية دعا الرئيس نبيه بري الى طيّ صفحة الخلافات والتشنّجات السابقة لها، وفتح صفحة جديدة من التعاون والتفاهم في ظلّ العهد الرئاسي الجديد.
 
بري إستقبل السفير البريطاني وفرعون والخير وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر، وعرض معه للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.
 
بري يعلن مرشحي “أمل” الى الإنتخابات وكالات / أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري أسماء مرشحي حركة “أمل” الى الإنتخابات النيابية في لبنان لدورة 2018: عن دائرة الجنوب الثانية صور الزهراني: علي خريس، نبيه بري، عناية عز الدين، علي عسيران وميشال موسى. عن دائرة الجنوب الثالثة: أيوب حميد، علي بزي، ياسين جابر، هاني قبيسي وعلي خليل وأنور الخليل وقاسم هاشم.
 
بري يعلن عن برنامج “التنمية والتحرير”: نعمل على تلبية طموحات ناخبينا النهار- الجمهورية / يَعقد رئيس مجلس النواب نبيه بري مؤتمراً صحافياً ظهر الاثنين في عين التينة، وعلمت “الجمهورية” أنه سيتلو خلاله البرنامج الانتخابي لكتلة “التنمية والتحرير” وقد رفض الإفصاح عن مضمونه، وإن كانت أجواء عين التينة قد أكّدت أنه مندرج في سياق الثوابت والمسَلّمات التي ترتكز عليها الكتلة منذ انتخابات العام 1992.
 
من سيرشّح بري للانتخابات؟ السياسة الكويتية / يعقد رئيس مجلس النواب نبيه بري مؤتمراً صحافياً يعلن فيه أسماء مرشحي حركة “أمل” للانتخابات النيابية والذين سيكونون وفق معلومات “السياسة” على الشكل التالي غازي زعيتر-بعلبك الهرمل، سالم زهران ومحمد الخواجة-بيروت الثانية، أيوب حميد وعلي بزي-بنت جبيل، ياسين جابر وهاني قبيسي-النبطية، فادي علامة-بعبدا، نبيه بري وميشال موسى وعناية عز الدين وعلى خريس وعلي عسيران-صور الزهراني، ابراهيم عازار-جزين، محمد نصرالله-البقاع الغربي، راشيا وعلي حسن خليل وقاسم هاشم وأنور الخليل-مرجعيون حاصبيا.
 
إجتماع رئاسي في بعبدا والموقف موحد تجاه التعديات الإسرائيلية وكالات / وفي أقل من أسبوع، عقد لقاءً رئاسياً ثلاثياً ضمّ رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري” في قصر بعبدا للتشاور في الموقف الموحّد الذي يتعين ابلاغه للوزير الأميركي ديفيد ساترفيلد، سواء في ما يتعلق بالجدار الاسمنتي، أو البلوك 9، أو الشق المتعلق بالتطورات العسكرية على الجبهة الإسرائيلية – السورية والانتهاك الإسرائيلي المتمادي للسيادة اللبنانية.
 
نتائج اللقاء الرئاسي الثلاثي ستظهر تباعاً القبس / أدرجت مصادر مقربة من “تيار المستقبل” اللقاء الرئاسي الثلاثي تحت عنوان “تثبيت الطائف والعودة الى المؤسسات الدستورية” في المسائل الخلافية، إضافة الى الاتفاق على عدم العودة الى الوراء.
 
ابو فاعور يلتقي بري موفداً من جنبلاط: لقاء بعبدا إيجابي وتجاوزنا فترة معتمة وكالات / أكد النائب وائل أبو فاعور ان مضمون الإجتماع الذي عقد في القصر الجمهوري كان إيجابياً الى درجة تتجاوز المضمون الذي صدر.أبو فاعور وبعد لقائه الرئيس نبيه بري في عين التينة موفداً من رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، قال: “اعتقد أننا اليوم قد تخلصنا من فترة معتمة من يومياتنا السياسية وباشرنا طريق العودة الى جادة الصواب الدستوري والمؤسساتي”.
 
أزمة بري ـ باسيل تخلط الأوراق الانتخابية الشرق الاوسط / خطفت الأحداث الأخيرة بين “التيار الوطني الحر” الذي يرأسه وزير الخارجية جبران باسيل، و”حركة أمل” التي يرأسها رئيس البرلمان نبيه بري، وهج الانتخابات النيابية، بعد أن تريث معظم القوى السياسية والحزبية في إعلان الترشيحات وصوغ التحالفات التي اختلطت أوراقها إثر الانقسامات، فيما برزت أزمة حول المقعدين المارونيين في عاليه والشوف وهو ما دفع للبحث عن مرشحين على مسافة واحدة من جميع الأطراف.
 
الأزمة في لبنان تَخْرُج من الشارع إلى… “الطائف” الراي الكويتية / بعد يوميْن من “العصْف” على المنابر وفي الشارع بما وضع لبنان أمام منزلق خطِر سياسياً وطائفياً، أعيدت الأزمة المتفجّرة بين رئيسيْ الجمهورية العماد ميشال عون والبرلمان نبيه بري إلى الانضباط تحت سقف “ربْط النزاع”، وسط ملامح سحب فتيل التحركات الاحتجاجية التي نفّذها مناصرو حركة “أمل” الاثنين والثلثاء الماضيين رداً على وصْف رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل لبري بأنه “بلْطجي” متوعِّداً بـ “تكسير رأسه” وما رافَقَها من دعوةٍ للأخير الى الاعتذار العلني أو الاستقالة.
 
لبنان “على كفّ” مواجهةِ “مَن يصرخ أولاً” في “حرب الرئاستين” الراي / بدتْ بيروت “المحبوسة الأنفاس” يوم الثلثاء “خليةَ أزمةٍ” مفتوحة في محاولةٍ لاستكشاف سبل الخروج من “الحفرة” التي وجد لبنان نفسه فيها بعد يومٍ “عاصِفٍ” كان بدأ بالكلام الذي سُرّب لرئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل يصف فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ“البلطجي” متوعّداً بـ “تكسير رأسه”،
 
عون وبري والحريري سيشاركون في المؤتمر النفطي اللواء / علمت “اللواء” ان الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري سيشاركون في المؤتمر النفطي الذي يعقد في البيال الأربعاء في 7 شباط.
 
مصادر جنبلاط: وجهات النظر متطابقة مع بري الجمهورية / كان الموضوع الانتخابي موضعَ بحثٍ وبتفاصيله يومَ السبتِ الماضي في خلال اللقاء الذي جَمع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في عين التينة، ووصَف الجانبان هذا اللقاء بأنه “ودّي وإيجابي جداً”.
 
باسيل: الفيديو خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام… وحسن خليل: عون أظهر أنه طرف وكالات / بعد الفيديو الذي سرّب على مواقع التواصل الإجتماعي لوزير الخارجيّة جبران باسيل بعد لقائه كوادر من التيار في البترون، أعرب باسيل في عن أسفه لما سرّب من كلام له في الاعلام قائلاَ: “كلامي أتى في لقاء مغلق في بلدة بترونية بعيداً عن وسائل الاعلام، لا سيما انه خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام، وقد اتى نتيجة المناخ السائد في اللقاء؛ مهما تعرّضنا له فاننا لا نرضى الانزلاق بأخلاقيّاتنا”
 
“حزب الله” يبادر لحل خلاف بري – عون لتجنب خسارة انتخابية الجريدة الكويتية / على وقع التشنج السياسي، الذي فرضته أزمة مرسوم الأقدمية المنسحبة على أكثر من ملف وقضية، ووصلت بعض شظاياه إلى الدستور، دخل لبنان عملياً في مرحلة العدّ التنازلي للانتخابات البرلمانية، وبدأت القوى السياسية حشد طاقاتها وحسم خياراتها وتحالفاتها، التي على أساسها ستخوض المعركة المقبلة.
 
برّي عن مرسوم الأقدمية: متمسك بـ”الطائف” النهار / علمت صحيفة “النهار” ان بري ذكّر بتحالفه مع “حزب الله” قائلاً في اجتماع المجلس المركزي لحركة “أمل” امس “نحن نشكل جسدين متحدين في قلب واحد. واحتلت الانتخابات صدارة الاجتماع وقد فُوّض اليه اختيار اسماء مرشحي الحركة. ودعا بري كوادر الحركة الى “عدم النوم على حرير، فالانتخابات ليست نزهة”.
 
إحتواء إشكال بين المشنوق وباسيل.. على عكس الأمر بين عون وبري! الجمهورية / أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق الجهوزية تامة لإتمام الإنتخابات النيابية ، في وقتٍ تجاوَز مرسوم دعوة الهيئات الناخبة مطبًّا تمّ احتواؤه. وعلمت صحيفة “الجمهورية”، أنّ إشكالاً محدوداً حصَل بين وزارتي الداخلية والخارجية حوله، لخلوِّه مِن توقيع وزير الخارجية جبران باسيل ، برغم أنّ المرسوم يحدّد تواريخ اقتراع المغتربين ، ووزارة الخارجية هي المعنية بإجراء الإنتخابات الخاصة بهم بكلّ تفاصيلها.
 
إطالة الازمة تهدد العلاقات في ما بعد الانتخابات اللواء / غاضب المختار تجاوز الخلاف حول مرسوم منح ضباط دورة العام 1994 اقدمية سنة، طابعه الاجرائي والقانوني، وتحول الى مشكلة سياسة كبيرة بعد دخول النائب وليد جنبلاط على خط الازمة، طرفاً الى جانب الرئيس نبيه بري، ومصوَباً كلامه باتجاه ممارسات يراها “مخالفة لروحية اتفاق الطائف القائم على المشاركة لا التفرد”، كما سماها مندوب جنبلاط الى عين التينة والسراي الحكومية النائب وائل ابو فاعور، فيما انصار موقف رئيس الجمهورية ميشال عون يرون انه مارس صلاحية دستورية وقانونية وإجرائية من حقه.
 
“حزب الله” وراء بري وجنبلاط للضغط على عون السياسة الكويتية / تشير المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، إلى أن حلفاً سيجمع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ومن خلفهما “حزب الله”، في إطار الضغط على رئيس الجمهورية ميشال عون لإعادة النظر في موقفه من المرسوم، وتالياً وضع حد لمحاولات التفرد بالحكم، وهو ما سبق وحذر منه رئيس مجلس النواب الذي تحدث عن تجاوز الدستور واتفاق الطائف.
 
بري يسأل: أي طائف يريدون؟ الحياة- اللواء / سأل رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره أمس: “أي طائف يريدون؟ وكيف يوفق البعض بين التزامه به واعتراضه على تعيين مأموري أحراج أو أساتذة في مجلس الخدمة المدنية أو محاسبين بذريعة إخلال بالتوازن، مع أن الطائف ينص صراحة على حصر المناصفة بالفئة الأولى”؟
 
المصري: حل أزمة المرسوم بتفسير عبارة “الوزراء المختصون” الانباء الكويتية / رأى الخبير الدستوري الاستاذ في القانون الدولي د.شفيق المصري، أن الجزء الأول من المادة 54 من الدستور اللبناني المعدل في الطائف سنة 1990، نص صراحة على أن “مقررات رئيس الجمهورية يشارك بالتوقيع عليها رئيس مجلس الوزراء والوزير أو الوزراء المختصون”،
 
“تَوازُن سلبي” بين عون وبري… والحريري “يُحيّد” الحكومة عن “حرْبهما” الراي / شكّل سحْب البند 24 المتعلّق بتمديد مهلة تسجيل المغتربين في السفارات والقنصليات حتى 15 شباط المقبل من على طاولة اجتماع مجلس الوزراء اللبناني، أمس، إشارة متقدّمة إلى “صمود” قرار الفصْل بين “العاصفة” السياسية التي دهمتْ البلاد منذ انفجار “حرب المرسوم” على خط رئاستيْ الجمهورية والبرلمان وتَحوُّلها “ولّادةَ أزماتٍ متشابكة” وبين عمل الحكومة التي تُعتبر “مؤشّر الحياة” بالنسبة إلى التسوية الكبرى التي كانت وفّرتْ إنهاء الفراغ الرئاسي في نهاية تشرين الأول 2016 والتي “نجتْ” من اختبار هو الأصعب مع استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري في 4 تشرين الثاني الماضي، قبل أن يعود عنها بموجب “ملحق” للتسوية عنوانه “النأي بالنفس عن أزمات المنطقة وعن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية”.
 
عون ليس في وارد التنازل قيد أنملة.. والكلمة الفصل للقضاء السياسة الكويتية / تؤكد كل المعطيات المتوافرة، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ليس في وارد التنازل قيد أنملة عن مواقفه في ما يتصل بـ”مرسوم الأقدمية”، بعدما جدد دعوته لرئيس مجلس النواب نبيه بري بصورة غير مباشرة، للاحتكام إلى القضاء في قضية “مرسوم الأقدمية”، قاطعاً الطريق على كل ما حُكي عن مبادرة كان يريد رئيس الحكومة سعد الحريري مفاتحته بها لحل خلافه مع الرئيس بري ، من خلال القرار بنقل جلسة مجلس الوزراء إلى السراي الحكومي ، بعدما كان مقرراً عقدها اليوم في قصر بعبدا .
 
أوساط بري: مشروع باسيل يسعى لتأجيل الانتخابات وكالات / اعتبرت أوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري أن “المشروع الذي تقدم الوزير جبران باسيل لتمديد تسجيل المغتربين مؤشر على السعي لتأجيل الانتخابات وسيفتح شهية الكثيرين على تعديلات أخرى تؤدي الى تطيير الاستحقاق النيابي”.
 
عون وبري “يخلعان القفازات” في “حربٍ” تجاوزتْ… “المرسوم” الراي الكويتية / ليندا عازار قبل أشهر قليلة، كان “السؤال المحوري” في بيروت هل من الممكن الفصل بين مسار الاستقرار السياسي والنهوض الاقتصادي في لبنان وبين “المشروع الكبير” الاستراتيجي لـ”حزب الله” كذراعٍ عسكرية لإيران وأدوارها التوسعية في المنطقة؟
 
هل تنهي زيارة بري إلى إيران قضية احتجاز نزار زكا؟ المركزية / أفادت مصادر مطلعة أن قضية احتجاز نزار زكا في إيران أصبحت تشكّل مصدر ضيق للعلاقة بين لبنان وايران نتيجة تفاعلاتها وثبوت أن وراء خطفه واحتجازه في طهران، معلومات مشوّهة ومغلوطة جرى تزويد السلطات الأمنية الايرانية بها.
 
هيئة التشريع والإستشارات تحسم الجدل: توقيع وزير المال ليس ملزماً في مرسوم الأقدمية وكالات / اعتبرت هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل في رأي أصدرته بشأن وجوب توقيع وزير المال علي حسن خليل منح ضباط أقدمية للترقية ومدى اعتبار هذا التوقيع معاملة جوهرية، “ان الوزير المختص للإشتراك بالتوقيع مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء على المرسوم المذكور هو وزير الدفاع وأي وزير آخر يتبع أحد أو بعض الضباط لإدارته بحيث لا يشترك معهم بالتوقيع وزير المال”.
 
الحريري يتريّث بمفاتحة عون بإقتراح بري اللواء / فيما كان يُنتظر ان يقوم رئيس الحكومة سعد الحريري بمسعاه من اجل معالجة ازمة مرسوم اقدمية الضباط ومن ثم مرسوم الترقيات، بعدما استحسن مبادرة الرئيس نبيه بري لمعالجة الازمة بدمج المرسومين وتوقيع وزراء الدفاع والداخلية والمالية عليهما ومن ثم توقيع رئيسي الجمهورية والحكومة، رجحت مصادر وزارية ان يكون الحريري قد تلقى من بعبدا إشارات جعلته يتريث بالاقدام على مفاتحة الرئيس عون بإقتراح بري، “مخافة ان يُواجه بالرفض”، وهو لذلك ربما ينتظر ظروفاً افضل ومعطيات جديدة مؤاتية اكثر للتحرك بهدف معالجة الازمة.
 
أزمة “مرسوم الضباط” ليست عند بري الشرق الاوسط / لا تزال أزمة “مرسوم الضباط” التي نشبت بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري تراوح مكانها، في ظل إصرار بري على “لا دستورية” صدور المرسوم من دون توقيع وزير المال، وتشبث عون بدستورية موقفه، كرر بري عند وصوله إلى طهران أمس، للمشاركة في مؤتمر اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي، تمسكه بمخرج اقترحه رأى فيه “انه مفيد للجميع وللبنان ولا يضر أي شخص ولا يعطي غلبة لأحد وآمل أن يقبل”.
 
“حزب الله” يتضامن مع بري ويراعي عون الحياة / رأت مصادر وزارية ونيابية أن ما أشيع من احتمال التوصل إلى حل لم يكن نتيجة وجود استعداد لدى رئيس الجمهورية ميشال عون للانفتاح على مخرج للمرسوم يؤدي إلى تسوية، وإنما جاء خلاصة لرد فعل رئيس الحكومة سعد الحريري على ما نقله إليه النائب وائل أبو فاعور وعدد من الوزراء الذين أكدوا لـ“الحياة” أنه يتطلع إلى التعاطي مع اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري بإيجابية.
 
صورة ضبابية لخلاف عون وبري السياسة الكويتية / رسمت مصادر وزارية رفيعة لـ”السياسة”، صورة ضبابية للغاية، بشأن أزمة “مرسوم الأقدمية”، بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد فشل كل الوساطات التي بذلت في تقريب وجهات النظر، بين الرئاستين الأولى والثانية، وآخرها وساطة النائب وليد جنبلاط التي لم يتجاوب معها الرئيس سعد الحريري، وبالتالي فإن الأمور ذاهبة كما تقول المصادر إلى مزيد من التأزم، في حال لم يتم التوصل إلى مخرج يرضى به الطرفان، بالرغم من الصعوبات الكثيرة التي لاتزال تكتنف هذه القضية، لأن أياً من الرئيسين لا يريد التنازل، وما زال متمسكاً بموقفه وصوابية وجهة نظره من ملف المرسوم.
 
نتظر عودة الحريري… مصادر عين التينة: لا مفاعيل لأي مرسوم وقانون لا ينشر في الجريدة الرسمية المركزية / أكدت مصادر عين التينة مجددا ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري لا يرى في مرسوم منح ضباط دورة العام 1994 سنة اقدمية مشكلة، ولا اعتراض له عليه كما انه لا يتطلع اليه من زاوية طائفية انما المشكلة في رأيه في عدم تطبيق الدستور الناظم للعلاقة بين اللبنانيين مسؤولين ومواطنين، كما انه يصر ومن منطلق ايمانه بالدستور على ان المجلس النيابي هو المرجع الصالح لتفسير اي بند يعتريه لغط او تأويل.
 
صراع الرئاستين يحرج الحريري ويكبل “حزب الله” العرب اللندنية / يتخذ الصراع بين رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري أبعادا جديدة، على ضوء القنبلة التي فجرها وزير الخارجية جبران باسيل هذا الأسبوع في اللجنة المكلفة بتطبيق قانون الانتخابات، حينما أعاد طرح مسألة إنشاء مراكز “ميغاسنتر”، وما سيفتح ذلك من باب لإضفاء تعديلات على القانون الانتخابي الجديد، وهو ما اعتبره بري محاولة من البعض (يغمز باتجاه التيار الوطني الحر) لنسف القانون وتطيير الانتخابات، التي لم يعد يفصل عنها سوى أربعة أشهر فقط.
 
الصراع بين عون وبري “باقٍ ويتمدّد” و”نصف رسالة” سلبية إلى الحريري الراي / … قبل أقلّ من أربعة أشهر على موعد الانتخابات النيابية، المؤجَّلة أكثر من مرّة منذ العام 2013، عاد الحديث في بيروت وعلى نحو مفاجئ عن أن “الانتخابات في خَطَر”، وسط اتهاماتٍ ضمنية بأن مطالبة بعض الأطراف بإجراء تعديلاتٍ على قانون الانتخاب الجديد تفادياً للطعن بنتائج الانتخابات، هدفها تطيير الاستحقاق الذي يبدأ باقتراع المنتشرين في الخارج في إبريل قبل أن تجري الانتخابات في السادس من مايو المقبل في عموم لبنان وفي يوم واحد.
 
شظايا أزمة عون – بري تصيب الحكومة الجريدة الكويتية / شهد اجتماع الحكومة الخميس، خلافات على أكثر من صعيد، قال مراقبون إنها قد تكون إحدى شظايا الخلاف السياسي المتصاعد بين رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب.
 
تسوية سياسية جديدة بين الرئاسات الثلاث.. هل تطيح بالانتخابات؟ الانباء الكويتية / أبلغت مصادر سياسية متابعة “الأنباء” بان اتصالات متعددة الأطراف، بوشرت على خطي بعبدا وعين التينة للخروج من حلبة الصراع حول مرسوم أقدمية الضباط، وتاليا من طرح تعديل قانون الانتخابات، قبل التاسع عشر من الشهر الجاري، حيث يتعين صدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.
 
الإشتباك الرئاسي يتمدد.. “التيار” مستاء.. بري: لا تعديلات على قانون الإنتخاب اللواء, صحيفة الجمهورية / يبدو انّ فوّهة الإشتباك الرئاسي بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، صارت من الاتساع ما قد يَستولد عناصر توتر إضافية. فالفتيل اشتعلَ مع “مرسوم الأقدميات”، وسرعان ما تمددت النار الى قانون الإنتخاب من باب الخلاف على سلة تعديلات عليه، وليس معلوماً الى ايّ ملف آخر ستتمدّد.
 
الحريري على مبدأ “التريث”.. ومصادره: يعمل بصمت بين عون وبري الجمهورية / تبدو حركة رئيس الحكومة سعد الحريري جامدة حيال الأزمة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال وعن ورئيس مجلس النواب نبيه بري حول “مرسوم الأقدميات”، امّا شعاره المرفوع حالياً فهو الاستمرار في التريث في نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، من دون تحديد سقف زمني لهذا التريث، لعل الايام المقبلة تمكّنه من بلوغ حل يوفّق بين الرئيسين.
 
“حزب الله” يرفض التوسط بين عون وبري ويلقي المهمة على عاتق الحريري الجمهورية / رفض “حزب الله” ان يقوم بدور الوسيط لفَضّ الخلاف بين حليفيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، حول “مرسوم الأقدميات”.
 
مصدر سياسي: خلاف عون وبري ليس حدثا إستثنائيا.. بل توافقهما هو الإستثناء القبس الكويتية / أبدى مصدر سياسي مطلع إستغرابه من “تضخيم الخلاف بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، واعتباره حدثاً إستثنائياً في مسيرة الرجلين، في حين ان توافقهما هو الإستثناء”.
 
الصراع بين عون وبري حربٌ استباقية في الطريق إلى… الرئاستيْن الراي / وسام ابو حرفوش ما سرّ “داحس والغبراء” بين الرئاستيْن الأولى والثانية في لبنان؟ مَن نَصَب فخاً لِمَن في المعركة المفتوحة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري حول ما بات يُعرف بـ”أزمة المرسوم”؟ لماذا انفجر الصراعُ المكتوم بين الرجلين مع العدّ التنازُلي للانتخابات النيابية في مايو المقبل؟ ما القصد من ربْط “مشكلةٍ موْضعية” ترتبط بمنْح سنةِ أقدمية لضباط دورة الـ1994 بالتحالفات الانتخابية ومصير وزارة المال في حكومة ما بعد الانتخابات وبالمستقبل السياسي لبري ومصير رئاسته للبرلمان العتيد؟ وهل لملابسات “أزمة المرسوم” صلةً بالانتخابات الرئاسية المقبلة والصراع بين المرشحين المفتَرَضين؟
 
“أزمة الرئيسين” تتوسّع … والطرفان متأهّبان لخوض معركة سياسية الجمهورية / فشلُ الوساطات، انعدامُ المخارج، التصلّب في المواقف، القراءات والتفسيرات المتناقضة للقانون والدستور، الحدّة في التخاطب، وتبادُل الاتّهامات في الصالونات وعلى المنابر السياسية والإعلامية، كلّ ذلك يَرسم علامات استفهام حول سرّ استفحال أزمة “مرسوم الأقدميات” لضبّاط دورة العام 1994، والسبب الحقيقي الكامن خلف الاشتباك المتصاعد بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
عون يضع مرسوم ترقية ضباط 1994 بيد القضاء… وبري: تصحيح الخطأ فضيلة وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون في بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية التزامه الموافقة على الرأي الذي تصدره الجهات القضائية المختصة في شأن المرسوم الذي قضى بمنح اقدمية للترقية لضباط دورة 1994 والقضاء هو المرجع الصالح للبت في الخلافات الناشئة حول قانونية المراسيم والاجراءات الصادرة عن السلطة التنفيذية.
 
بري: وضعت الحل ولن أتراجع الجمهورية / دشّنَت الحكومة سنة 2018 بجلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا، نأت فيها بنفسها عن القضايا الخلافية، إذ غاب “مرسوم الأقدميات” عن مداولاتها السياسية، لكنّها مهّدت له بمناخات أسّست لمعالجة سياسية هادئة، باشرَ فيها رئيس الحكومة سعد الحريري بعد الجلسة،
 
الحريري يتحرك لرأب الصدع بين عون وبري في ظل إنكفاء “حزب الله” الشرق الأوسط, العرب اللندنية, صحيفة الجمهورية / قرّر رئيس الحكومة سعد الحريري التحرك لرأب الصدع الحاصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، على خلفية أزمة “مرسوم الضباط”، “ضباط دورة عون”، بعد أن فشلت مساعي المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في تطويقها، والتزام “حزب الله” مبدأ عدم التدخل، وإن كان أظهر تأييدا لموقف بري .
 
لبنان يراوح فوق “الحبل المشدود” بين عون وبري الراي الكويتية / لبنان “الداخلي” عالقٌ في “عنقِ زجاجةِ” ما يُصطلح على تسميتِه بأزمة “مرسوم الضباط” التي فجّرتْ “حرباً” دستورية – سياسية بين رئيسيْ الجمهورية العماد ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري ، ولبنان “الخارجي” مشدودٌ إلى حدَثيْن: الأول بدء مسار تطبيع العلاقة مع السعودية التي قُبلت أوراق اعتماد سفيرها الجديد في بيروت أمس لتنتهي مرحلة خفض التمثيل الديبلوماسي الى مستوى قائم بالأعمال (استمرت نحو عام ونصف العام)، والثاني الاحتجاجات المُتَدَحْرِجة في إيران التي لا بدّ أن يترك مآلُها تشظياتٍ على الواقع اللبناني الذي بات جزءاً من “هلال النفوذ” الإيراني في المنطقة عبر ذراعها الأبرز “حزب الله”.
 
مرسوم “الأقدمية” بات نافذاً… فماذا سيكون موقف بري؟ MTV / ذكرت مصادر بعبدا للـ”mtv” أنّ مرسوم “الأقدمية” أصبح نافذاً بمجرد توقيع رئيس الجمهورية عليه ولا حاجة لنشره في الجريدة الرسميّة.علماً أنّ وزير الدفاع يعقوب الصراف اعتمد عليه، كما تشير مصادر بعبدا، لاصدار مرسوم الترقيات، في وقتٍ تتجه الأنظار الى عين التينة لمعرفة ردّ الرئيس نبيه بري على هذا الموقف.
 
مرسوم الترقية ما زال عالقا عند خليل بعدما ردّته قيادة الجبش الجمهورية / ما زال مرسوم الترقية قابعاً في وزارة المال منذ نهاية الدوام الجمعة الماضي الذي كان آخرَ يوم عملٍ من العام الماضي، على حدّ ما اكّدت مصادر معنية لصحيفة “الجمهورية”، بعدما ردّته قيادة الجيش إليها مرفقاً بكتاب يشرح الأسباب والظروف التي دفعت وزيرَ الدفاع الى وضعِ جدول الترقية متضمّناً أسماءَ الضباط المستحقين بمن فيهم مجموعة ضبّاط من دورة العام 1994 المعروفة بدورة “الإنصهار الوطني” الذين يَرفض وزير المال ترقيتَهم والظروفَ التي رافقت وأدّت الى إدراجهم على الجدول،
 
مصادر بعبدا: من الطبيعي أن يبدأ الحريري وساطته من عين التينة اللواء-الجمهورية / بدأ لبنان سنته الجديدة التي اقتحَمتها ملفات من العام الماضي، وهي ملفات خلافية بين أهل الحكم في غالبيتها، إذ على رغم أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حسَم موضوع مرسوم ترقية ضباط دورة 1994 معتبراً أنّه أصبح من الماضي، فإنّ الفريق الآخر لا يزال يُراهن على تسويات أُخرى لهذا المرسوم، فيما بدا في الأفق تحرّكٌ لرئيس الحكومة سعد الحريري يعوَّل عليه لإنهاء الأزمة بين عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
“حزب الله” ليس وسيطاً.. والحريري يحمل تسوية لبري؟ الديار / ابراهيم ناصرالدين اتاح الانتقال من عام الى آخر فرصة للاطراف الداخلية لمراجعة حساباتها بعيدا عن التصعيد الاعلامي الذي لامس “الخطوط الحمراء” بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري بين عيدي الميلاد ورأس السنة، مع تصاعد الاشتباك الكلامي، حول مرسوم منح سنة أقدمية لضباط دورة عام 1994 وبانتظار تحرك مرتقب خلال الساعات القليلة المقبلة لرئيس الحكومة سعد الحريري لايجاد مخرج للازمة،
 
عون يلتزم بما يقرره القضاء وبري لن يتراجع الديار / حسن سلامة هل تدخل العلاقة بين رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري في ازمة جديدة بناء على ما تضمنه مرسوم الترقيات لضباط الجيش الذي يصدر عادة مع بداية العام الجديد، لتضمينه اسماء اربعة عمداء من دورة 94 التي كان اصدار مرسوم لهم دون توقيع وزير المال علي حسن خليل، الى ازمة بين الرئيسن عون وبري؟
 
حكومة لبنان “خط أحمر” وخلاف الرئاستين إلى الحل الجريدة الكويتية / افتتح عام 2018 على وقع الاشتباك السياسي الحاد في لبنان بين الرئاستين الأولى والثانية على خلفية مرسوم الأقدمية المعروف باسم “دورة عون”.
 
الحريري يزور بري لمعالجة مرسوم الضباط قبل جلسة مجلس الوزراء / ذكرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيزور رئيس مجلس النواب نبيه بري لمعالجة الأمور العالقة، وبينها مرسوم أقدمية الضباط العالق بين رئيس الجمهورية ميشال عون وبري، قبل جلسة مجلس الوزراء المقبلة.
 
إشتباك الصلاحيات يتصاعد بين عون وبري.. و”مرسوم الأقدمية” مفتوح على مزيد من التأزم الأنباء الكويتية, الراي الكويتية, السياسة الكويتية / يقفل العام 2017 على تصاعد إشتباك الصلاحيات بين الرئاستين الأولى والثانية، وإن حاول الرئيسان ميشال عون ونبيه بري تغليفه في ما يسمى “مرسوم الأقدمية”، وهو الأمر الذي لم يعد خافياً على أحد مع استمرار رئيسي الجمهورية ومجلس النواب في الدفاع عن موقفيهما من هذا المرسوم ، ما يشير بوضوح إلى أن الأمور آخذة في التصعيد.
 
بري: أوافق عون.. المسالة لا تتعلق بحقوق العسكريين! الحياة- اللواء / كشفت أوساط عين التينة ان رئيس مجلس النواب نبيه بري كان يتتبع المواقف التي تصدر عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا أمس، وقد نقل عنه زواره تأكيده في شأن “مرسوم الأقدميات” للضباط، بأن هناك دستوراً فليطبق، وان ما من أزمة إلا ولها حل والمهم ان يربح البلد ونحفظه ونحفظ وحدته.
 
“حزب الله” يفضّل الوصول إلى مخرج لكنه يتفهم موقف بري الحياة / أين يقف “حزب الله” في الاشتباك السياسي الدائر بين حليفيه، رئيسي الجمهورية ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري، حول مرسوم منح أقدمية سنة لضباط دورة 1994 المعروفة بدورة “العماد عون”؟ وهل يستطيع البقاء في منتصف الطريق بينهما من دون أن يزعج أحداً منهما؟ أم أنه بات الآن أمام معادلة صعبة تستدعي منه حسم موقفه والانحياز لوجهة نظر أحدهما؟
 
الجيش يحسُم الجدل: “نحن مَن طلب الأقدميّة” الجمهورية / آلان سركيس لا تزال أزمة مَنح ضبّاط دورة 1994 سنة أقدميّة تتفاعل بين الرئاستين الأولى والثانية، في وقت آثَر الجيش عدم الدخول في الإشكال الحاصل من أجل الحفاظ على وحدته وتماسكه، واكتفى بما قدّمه من متطلّبات في خصوص هذا الاقتراح.
 
توتر بين عون وبري يفجر حالة التوافق النادرة في لبنان العرب اللندنية / فجر الخلاف المستجد بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، حول مرسوم منح أقدمية سنة لضباط دورة 1994 حالة التناغم التي سادت في الفترة الأخيرة لبنان ونشأت عن أزمة استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، التي كان قد تراجع عنها.
 
أزمة الضباط مفتوحة السياسة الكويتية / لا توحي المعطيات حتى الآن بإمكانية نزع فتيل التوتر القائم بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، بشأن قضية الضباط، حيث الأمور مفتوحة على رسائل متبادلة بـ”المباشر” و”الواسطة”، ما يؤكد تمسك كل طرف بموقفه.
 
الحريري محرج و”حزب الله” يميل إلى بري الجريدة الكويتية / بلغ التصعيد سقفه الأعلى في لبنان بين الرئاستين الأولى والثانية، إثر أزمة توقيع رئيسي الجمهورية والحكومة على مرسوم منح أقدمية سنة لضباط “دورة عون”، والسجال المتبادل على خط بعبدا-عين التينة.
 
هل يقبل بري بمرسوم منح أقدمية سنة لضباط 1994 مقابل تنازل الرئيس عون عن ترقيتهم؟ النهار / منال زعيتر اكدت مصادر سياسية عليمة بأن وساطة حزب الله لم تنجح حتى الآن في احتواء الخلاف بين رئيسي الجمهورية ومجلس النواب على خلفية تجاوز الرئيس عون الرئاسة الثانية ووزير المال علي حسن خليل وتوقيعه مع رئيس الحكومة سعد الحريري منفردين مرسوم منح اقدمية سنة لضباط دورة 1994 او ما يعرف بدورة عون.
 
مصادر وزارية قريبة من بعبدا: بري وقعَ في “مغالطات” الجمهورية / قالت مصادر وزارية قريبة من بعبدا لـ”الجمهورية” إنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري “وقعَ في مغالطات، إذ إنّه لم يَطّلع بدقّة على مضمون المرسوم موضوع التجاذبات السياسية البعيدة كلَّ البعد عن الدستورية منها، وحديثُه عن عدم توقيع وزير الداخلية مرسوماً يَعني ضبّاطاً في قوى الأمن الداخلي من دورة العام 94 يشكّل خرقاً دستورياً يضاف إلى تجاهلِ توقيع وزير المالية ليس صحيحاً، ذلك أنّ المرسوم المحكي عنه خاصّ بضبّاط الجيش اللبناني المستحقّي التسوية ولا يتضمّن أياً مِن أسماء الضبّاط في قوى الأمن الداخلي والأمن العام وغيرهما من الأجهزة الأمنية”.
 
“المال” عنوان أزمة جديدة بين عون وبري؟ السياسة الكويتية / أشارت مصادر نيابية لـ”السياسة”، إلى أن خلاف رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ليس وليد اللحظة، وإنما هو استكمال للتراكمات السابقة بين الرجلين، منذ ما قبل الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أن بري لن يفرط بحقوقه الدستورية، وبالتالي لن يتنازل عنها أو يسمح لأحد بتجاوزها، ما سيجعله أكثر إصراراً على التمسك بحقيبة وزارة المال في عهد عون، وهذا سيخلق أزمة إضافية مع رئيس الجمهورية.
 
“المرسوم المأزوم” أَشْعلها بين عون وبري الراي / “رحمة الله على الطائف والدستور والعُرف”، و”الضعيف يذهب الى القضاء”، عبارتان – مفتاح في ردِّ “ما بعد عيد الميلاد” من رئيس مجلس النواب نبيه بري على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في سياق “حرب المرسوم” الذي أعطى سنة أقدمية لضباط دورة العام 1994 والذي صدر موقّعاً من رأس الدولة ورئيس الحكومة ووزير الدفاع من دون أن يحمل توقيع وزير المال.
 
تصريحات عون تعكس حالة التعارض المتسعة بين أركان التسوية الانباء الكويتية / عمر حبنجر جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من بكركي امس موقفه القاطع من مرسوم منح الأقدمية لدورة ضباط 1994، المعروفة بـ”دورة عون”، وقال بعد خلوة قصيرة مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سبقت قداس الميلاد ، وقال: “المرسوم وقعه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ، واذا كان من معترض فليذهب الى القضاء، وسأفرح اذا كسر القضاء قراري”.
 
أي مخرج سياسي لـ”أزمة مرسوم الضباط”.. وكيف.. وما دور “حزب الله”؟! الأنباء الكويتية, الجريدة الكويتية / الجلسة الأخيرة للحكومة في العام ٢٠١٧ لم تعكس إيجابيات “أزمة الإستقالة” وحال الوئام والتفاهم والتعاون التي سادت بعدها. لم تمر الجلسة في هدوء وإنما ختمت على “ربط نزاع” في شأن “أزمة مرسوم الضباط”، مرسوم منح سنة أقدمية لضباط دورة ١٩٩٤ . الجلسة التي كان من المفترض أن تكون عادية وهادئة، انتهت الى سجال حاد بين وزيري المال علي حسن خليل والدفاع يعقوب الصراف ، وكذلك من مداخلات للوزراء جبران باسيل ويوسف فنيانوس ومحمد فنيش ومروان حمادة ، فيما لم يسجل أي موقف لافت في هذا الشأن لرئيس الحكومة سعد الحريري .
 
موسى: من الطبيعي إتباع الأصول في توقيع مرسوم ترقية دورة عون وبري يتابع الموضوع وكالات / أكد النائب ميشال موسى في حديث الى اذاعة "الشرق" تعليقا على توقيع مرسوم ترقية "دورة عون"، أنه "من الطبيعي أن يكون هناك إتباع للأصول وتوقيع لوزير المالية ورئيس مجلس النواب نبيه بري يتابع الموضوع".
 
بري: القانون الانتخابي ثابت.. وما كتِب قد كتِب الجمهورية / نبيل هيثم أمرٌ طبيعي جداً أن يضع رئيس الحكومة سعد الحريري أداءَ بعض القوى السياسية، خصوصاً تلك الشريكة معه في الحكومة، تحت المجهر، يراقب مدى التزامِها قولاً وفِعلاً بعنوان “النأي بالنفس”، ويَعتبر خرقه من أيّ جهة كانت مشكلةً شخصية معه. والمقصود هنا “حزب الله” على وجه الخصوص.
 
بري: انا خبير بالبحص الجمهورية / عبّر رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره الخميس عن ارتياحه الى إقرار البند النفطي، وقال: “لقد اصبَح لبنان مبدئياً دولة نفطية، فحتى ما قبل استخراج النفط، فإنّ وضعَه وموقعه سيتحسّنان على مستوى التصنيف المالي والاقتصادي، ومن فوائده الجمّة انّه يفيد ايضاً في تشغيل آلاف من اليد العاملة اللبنانية من مهندسين واختصاصيين”.
 
بري استقبل لجنة الصداقة الاوكرانية والشدياق والمطران مطر وابرق الى المعصوم مهنئا بالانتصار على الارهاب وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد ظهر اليوم في عين التينة، "لجنة الصداقة البرلمانية الاوكرانية - اللبنانية" برئاسة النائب سيرهي سوبوليف والسفير الاوكراني إيهور اوستاش، وجرى عرض العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين.
 
بري: أغلقوا السفارات! الجمهورية / نبيل هيثم “في زمن الإهتراء العربي يجب أن نتوقّع كل شيء… في هذا الزمن لا مجال للرهان على هَريان يضيع فيه التاريخ، وتتفكك الجغرافيا، وتذوب دول وتمحى حدود وتسرق أوطان”.
 
بري يستعين بالصدر وعرفات: القدس تأبى أن تتحرّر إلا على أيدي المؤمنين الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره أمس، إنه سعى منذ أمس الأوّل إلى عقدِ جلسةٍ نيابية خاصة بالقدس عند الخامسة مساء أمس، واتّصَل لهذه الغاية برئيس الحكومة سعد الحريري متمنّياً عليه أن يحضر ولو لساعة، لكنّ اضطرار الأخير للسفر إلى باريس للمشاركة في مؤتمر “مجموعة دعمِ لبنان” حالَ دون ذلك، فتقرّر أن تنعقد هذه الجلسة اليوم حيث ستنتهي بتوصيةٍ تحدّد الموقفَ من القرار الاميركي. وقد خصَّص بري عشر دقائق لمداخلةِ كلّ كتلة من الكتل النيابية في حال تحدّثَ باسمِها نائب أو اثنان.
 
بري يعالج النأي مع “حزب الله” في غياب عون الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس مجلس النواب نبيه بري، سيتولى معالجة موضوع “النأي بالنفس” مع “حزب الله”، خلال فترة وجود الرئيس ميشال عون في ايطاليا التي وصل اليها الاربعاء.
 
مصادرالحريري- قال لعون وبري: إن لم يقدّم “حزب الله” تطمينات فعلية فالإستقالة قائمة ونافذة الشرق الاوسط / أكدت مصادر مقرّبة من رئيس الحكومة سعد الحريري ، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال “قدم في نهاية مشاورات بعبدا تطمينات للحريري ، بأن “حزب الله” عازم على تقديم التطمينات التي تريح البلد”، مشددة على أن الحريري “تلقى ضمانات بإلتزام “حزب الله” بالحياد ودور سلاحه خارج لبنان”.
 
أيام حاسمة قبل إعلان الإستقالة رسمياً الديار / ميشال نصر قبل ان تبدأ انتهت الاستشارات التي بدأتها بعبدا على خط “التريث”، فتصريحات الزوار كانت كفيلة ببيان حقيقة موقف كل طرف الذي ما زال متمترسا خلف موقعه، في شأني سلاح “حزب الله” والنأي بالنفس مع استمرار هوة الخلاف. مواقف كان استبقها الرئيس سعد الحريري بتصريح “ناري” تجاه “حزب الله”، رغم مغادرته القصر الجمهوري برفقة الرئيس بري دون الادلاء اي منهما بموقف.
 
بري والحريري وخلوة الأربع ساعات! الجمهورية / نبيل هيثم البلد غارق في الأقاويل والقيل والقال، والمخيّلات شغّالة في رسم سيناريوهات وروايات لِما حصَل مع الرئيس سعد الحريري، وغالبيتُها يَغلب عليها الطابع البوليسي. ويبدو أنّ هذا الغرق سيطول، خصوصاً وأنّ “الحقيقة الكاملة” لِما حصل، مفقودة، لا بل محكومٌ عليها بالسجن المؤبّد داخل مغارة الأسرار الحريرية.
 
بري والحريري كانا قد اتّفقا على اللقاء في مصر الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري كانا قد اتّفقا على اللقاء في مصر الأحد، وأنّ الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي كان قد حدَّد موعداً للحريري في نهاية الأسبوع، إلّا أنّ اتّصالاً ورَد إلى مكتب السيسي معتذِراً عن عدمِ تمكّنِ الحريري من الحضور، ما زاد مِن الغموض والتساؤلات.
 
إستقالة بلون الإنقلاب! الجمهورية / نبيل هيثم مِن الصعبِ وصفُ الشعور الذي انتابَ الرئيس نبيه برّي عندما تلقّى خبرَ استقالة الرئيس سعد الحريري. شعورٌ وصَل إلى حدّ “الخبط” على الرأس مقروناً بسؤال: ما الذي يفعله؟
 
بري: لن نقبل تلزيم إصدار بطاقات الهوية البيومترية بالتراضي الاخبار / أكّد الرئيس نبيه بري أمام زوّاره أمس، أنه لن يقبل بأي شكل من الأشكال أن “يجري تلزيم إصدار بطاقات الهوية البيومترية بالتراضي”، مؤكّداً أن “الخيار الوحيد هو أن يتم ذلك بمناقصة قانونية”.
 
بري: قطاع الاتصالات نفط لبنان يجب الحفاظ عليه ولن نقبل تلزيم إصدار “البيومترية” بالتراضي الجمهورية- الاخبار / دخل القضاء على خطّ الاشتباك الدائر حول ملف الاتصالات، باستدعاءات وجّهها المدّعي العام المالي القاضي علي ابراهيم للاستماع الى بعض الاشخاص الواردة اسماؤهم في الملف. وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره حسب “الجمهورية”: “كنتُ وما زلت أؤكّد أنّ قطاع الاتصالات هو نفط لبنان، ويجب الحفاظ على هذه الثروة وعدم التفريط بها وضرورة إفادة خزينة الدولة منها”.
 
بري وقع مشروع قانون الموازنة وأحاله الى رئاسة مجلس الوزراء وكالات / وقع رئيس مجلس النواب نبيه بري الإثنين، مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2017، وأحاله الى رئاسة مجلس الوزراء.
 
برّي والبيومتريّة ووصفة العلاج! الجمهورية / نبيل هيثم تقع الحكومة في نقطة لا تحسد عليها، تهتزّ وتتأرجح ذات اليمين وذات الشمال، وتضربها الأمواج من كل جانب.على جنبها الأيمن، ترابط قوى سياسية معارضة تؤرق راحتها وتعتبرها «أسوأ الشرور» التي حلّت بالبلد. وعلى جنبها الأيسر، فئة واسعة من الناس، خاب أملها الذي علّقته عليها اعتقاداً منها أنها خشبة الخلاص نحر بر الأمان، فإذا بهذه الفئة تتعلق على خشبة العجز والمراوحة.
 
بري: لا تأثير للعقوبات في التعاون مع “حزب الله” الحياة / يتعاطى رئيس مجلس النواب نبيه بري مع السجالات الدائرة في اللجنة الوزارية لتطبيق قانون الانتخاب الجديد والخلافات داخلها، باطمئنان إلى أنها لن تؤثر في إجراء الانتخابات النيابية في موعدها في أيار المقبل، ويقول أمام زواره رداً على سؤال حول ما ينتظره من اجتماع اللجنة اليوم برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري: “طالما الانتخابات ماشية كل الباقي حشو وتفاصيل”.
 
بري عرض وحاكم اوستراليا تطوير العلاقات والتعاون البرلماني وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم حاكم اوستراليا بيتر كوسغروف في عين التينة، وجرى عرض للعلاقات الودية الثنائية، خصوصا في ظل الجسر الانساني بين البلدين عبر مئات الالاف من ابناء الجالية اللبنانية في اوستراليا. وجرى البحث في تطوير العلاقات والتعاون البرلماني عبر الاتصالات والزيارات المباشرة او عبر لجان الصداقة.
 
بري: “نريد معامل كهرباء على البرّ.. هنا الأساس” الجمهورية / أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره أمس، إلى أننا “الآن انتهت الموازنة ، ويُفترض أن ننتقل الى عملٍ وتفعيل وإنتاجية”. وأضاف: “حتى الآن لديّ ورشة عملٍ، في سياق مواجهة الفساد والحدِّ منه، فعلى سبيل المثال هناك مشروع موجود، يرمي إلى أنّ كلَّ قصّةٍ تزيد عن مبلغ معيّن يجب أن تُحال الى إدارة المناقصات. الموازنة مجرّد ما أقِرّت، 50 إلى 60 % من المشكلات تُحَلّ، فإذا أقِرّ هذا المشروع أعتقد أنّ ما يزيد عن 40 % من المشكلات المتبقّية تُحلّ أيضاً”.
 
بري: الانتخابات النيابية باتت أمراً واقعاً الجمهورية / أنجَزت دوائر مجلس النواب التحضيرات لـ”ثلاثية الموازنة” التي تنطلق غداً في مجلس النواب بجلسات نهارية ومسائية، وبشهيّةٍ نيابية مفتوحة على الكلام، خصوصاً انّ وقائع الجلسة منقولة مباشرةً على الهواء عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.
 
«لقاء كليمنصو»: لئلّا يستقوي عون بالأسد الجمهورية / طوني عيسى ليس معروفاً، عندما اجتمع الوزير جبران باسيل بنظيره السوري وليد المعلم في نيويورك، هل أزعج خصوم سوريا أكثر أم حلفاءها، أو أزعجهما معاً حتى اضطُرا إلى التنسيق لمواجهته؟
 
«لقاء كليمنصو»: «متر» بري و«كيلومتر» جنبلاط!؟ الجمهورية / جورج شاهين ما بين الحديث عن إنجازٍ حقّقه رئيس مجلس النواب نبيه بري بإجراء المصالحة بين رئيس الحكومة سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط، وعن خطوة متقدّمة خطاها للتقرّب مجدّداً مع الحريري وطيّ صفحة الماضي، تظهر بعض الأسباب الموجبة التي دفعت الى «لقاء كليمنصو» في شكله ومضمونه. فإن تقدّمَ بري خطوةً سايره جنبلاط بكيلومتر في المقابل. فكيف الوصول الى هذه المعادلة؟
 
عشاء “بري – الحريري – جنبلاط”: ملفات وإنتخابات وتخفيف حدة الخطاب الأنباء الكويتية, الحياة, الراي الكويتية, السياسة الكويتية, القبس الكويتية / حرصت مصادر متابعة على القول، ان اللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري والرئيس نبيه بري مع رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى مائدة عشاء الأخير، جرى التحضير له منذ فترة وانه ليس موجها ضد أحد، وتمت جوجلة كل الملفات الداخلية وتم التوقف عند موضوع الإنتخابات .
 
بري يترأس اجتماعًا لهيئة مكتب المجلس مكاري: جلسة في 17 الحالي لانتخاب أمين السر والمفوضين واعضاء اللجان وكالات / عقد رئيس مجلس النواب نبيه بري اجتماعًا لهيئة مكتب المجلس الثالثة بعد ظهر الإثنين في حضور نائب رئيس المجلس فريد مكاري والاعضاء، والامين العام للمجلس عدنان ضاهر.
 
لقاء كليمنصو ليس موجّهاً ضد أحد الجمهورية / قالت مصادر المجتمعين في كليمنصو لـ”الجمهورية”، إنّ “هذا اللقاء تمّ التحضير له منذ فترة، وقد سادته أجواء إيجابية وودّية”.وأشارت المصادر الى أنّ هذا اللقاء ليس موجّهاً ضد أحد، إنّما أملته ضرورة التلاقي، وتمّت جوجلة كل الملفات الداخلية، وتم التوقف خصوصاً عند موضوع الإنتخابات، فيما تمّ المرور مرور الكرام على الجلسة التشريعية المقررة الاثنين.
 
“التقدمي”: لقاء كليمنصو بهدف حفظ الإستقرار وتحصين الساحة الوطنية / صدر عن مفوضية الإعلام في “الحزب التقدمي الإشتراكي” البيان الآتي: إستضاف رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في منزله في كليمنصو مساء الأحد لقاء ضمه ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري بحضور وزير المال علي حسن خليل والنائب وائل ابو فاعور وتيمور جنبلاط.
 
مصادر وزارية: “الوفاق السياسي في البلد “ماشي وما انتهى”.. ولا خيار الجمهورية / أكدت مصادر وزارية أن “الوفاق السياسي في البلد “ماشي وما انتهى”، فهذا الوفاق الذي أنتجَ انتخابَ رئيس جمهورية وتشكيلَ حكومة، لا يزال مستمرّاً”. وإذ استبعدت “حصول أيّ خضّة في الحكومة”، قالت المصادر نفسها لصحيفة “الجمهورية”: “لو كانت ستحصل خضّة لكانت حصلت عند مناقشةِ سلسلةِ الرتب والرواتب والموازنة وقطعِ الحساب، فمجرّد سيرِ هذا الملف وبلوغه خواتيمَه معناه أنّ هناك وفاقاً سياسياً جَعله يُقلّع”.
 
مناورة بري نجحت… اللواء / عاد رئيس مجلس النواب نبيه بري ليلمح امام زواره الأربعاء تراجعه عن اقتراح تقريب موعد الانتخابات ولو بشكل غير رسمي، مع العلم ان هذا الاقتراح لم يبصر النور في الاساس ولم يتم طرحه في الجلسة التشريعية التي عقدت مؤخرا، من هنا فان مصادر وزارية استبعدت لـ”اللواء” ان يطرح هذا الاقتراح ايضا في الجلسة التشريعية المقبلة، باعتبار ان الرئيس بري نفسه يعرف ان معارضة نيابية كبيرة ستواجه اقتراحه ولن يُكتب له النجاح.
 
من ينزع صواعق تفجير الخلافات بين الرئاسات الثلاث؟ الجمهورية / توقفت مصادر نيابية عند “الانسجام اللافت” بين الرئاسات الثلاث في هذه المرحلة، ووجدت فيه “ما يدلّ على إرادة إيجابية لتفعيل منظومة تحريك الدولة على مختلف المستويات، بدءاً بإقرار مشاريع القوانين وعلى رأسها قانون الموازنة، وكذلك اقرار قانون الضرائب لتمويل السلسلة ما يدلّ على مسؤولية جدية في التعاطي مع هذا الملف الحيوي”.
 
تخبُّط الرئاسات الثلاث مردُّه الخوف على مستقبلها السياسي السياسة الكويتية / اعتبر مرجع قيادي رفيع في تصريح لـ”السياسة”، أن تخبط الرئاسات الثلاث فيما بينها حول القضايا الأساسية، مرده إلى الخوف على مستقبلها السياسي، ففيما تنهمك الرئاسة الأولى بتجديد الإدارة، وفق ما يخدم مسيرة العهد واستمراريته، إلى ما بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، تعاني الرئاستان الثانية والثالثة عسر هضم واضحاً لا شفاء منه حتى الساعة. فالمشكلة مع الرئاسة الثانية تكمن بكيفية تخطي اقتراحات وزير الخارجية جبران باسيل المتعلقة بالانتخابات النيابية واقتراع المغتربين، والتصويت في أماكن إقامتهم، من دون التسجيل المسبق لهم، ما يسمح بالتزوير بحسب مصادر الرئاسة الثانية.
 
بري مستعد لأي اقتراحات إلّا في ما يتعلق بالمصارف والأملاك البحرية الاخبار / علمت “الأخبار” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري طلب من الهيئات الاقتصادية الاجتماع مع الوزير علي حسن خليل أولاً، وأكّد أنه مستعد لسماع أي اقتراحات إلّا في ما يتعلق بالمصارف والأملاك البحرية، رافضاً رفع الضريبة على القيمة المضافة.
 
بري: “صافي يا لبن” مع عون والحريري المستقبل / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري ردًا على سؤال لـ”المستقبل”: طبعاً “صافي يا لبن” مع الرئيس ميشال عون ومع الرئيس سعد الحريري أيضاً، وأردف ممازحاً: “من جهتي دائماً صافية “بس المهم هنّي ما يبطلوا”.
 
بعبدا في حال “ربط نزاع” مزدوج: “دستوري” مع بري و”سياسي” مع الحريري الانباء الكويتية / أشارت مصادر متابعة إلى الإشتباكات السياسية بين المواقع، ولفتت إلى أن “الإشتباك السياسي” الأول حصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري من باب العلاقة مع النظام السوري . هذا الإشتباك كانت “غيومه” تتجمع في سماء العلاقة الصافية بين عون والحريري ، منذ أن سلك الوضع منحى مختلفا بعد معارك تحرير الجرود وحسم ملف الحدود اللبنانية – السورية وفي اتجاه أولويتين:
 
تمويل السلسلة يتطلب حلا سياسيا بين عون وبري.. “مش رمانة.. قلوب مليانة” الأنباء الكويتية, الحياة, المستقبل, صحيفة الجمهورية / تمويل سلسلة الرتب والرواتب كان عنوان جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت برئاسة الرئيس سعد الحريري في السراي الحكومي أمس، تحت ضغط عمالي ووظيفي غير مسبوق، ارتفعت وتيرته بالإضراب العام والشامل، الذي حاصر مجلس الوزراء في ساحة رياض الصلح.
 
برّي يعارض تعليق السلسلة.. والقرارات تتأرجح بين الدفع والتأجيل اللواء / على طاولة مجلس الوزراء قبل ظهر اليوم قرارات مهمة تتعلق برواتب موظفي القطاع العام، سيعرضها ويطالب بها وزير المال علي حسن خليل. فقد علمت “اللواء” ان من أبرز هذه القرارات:
 
“مدٌّ وجرز” سياسي حيال الدعوة لـ“انتخابات مبكّرة” / تردّدتْ في بيروت وبقوّة أصداءُ الخطاب العالي النبرة الذي أطلقه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أوّل خطاب له من على منبر الأمم المتّحدة والذي شنّ فيها هجوماً “نارياً” على إيران و”حزب الله” الذي ساواه بكلّ من “القاعدة” و”طالبان” وغيرها من المجموعات “الإرهابية” التي “تذبح الأبرياء”، طارحاً مقاربة واشنطن لملف النازحين السوريين.
 
مصادر “المستقبل”: من غبر المستبعد ان تكون خطوة بري محاولة “للقوطبة” على “الوطني الحر” اللواء / تجنبت مصادر “تيار المستقبل” إطلاق أي موقف من خطوة الرئيس نبيه بري، مكتفية لدى سؤالها من “اللواء” بأن كتلة “المستقبل” سوف تدرس الأسباب الموجبة التي بنى عليها بري اقتراحه القانوني، وتعلن موقفها في حينه.
 
بري يتبنّى موقف “التيار الوطني الحر”؟ الديار / لا تعتبر اوساط “التيار الوطني الحر” ان “رسالة” رئيس مجلس النواب نبيه بري موجهة لها، لان رئيس “التيار” جبران باسيل كان من اوائل الذي طالبوا بتقريب موعد الانتخابات اذا ما ثبت ان انجاز البطاقة البيومترية غير قابل للتحقق في موعده، كما ان رئيس الجمهورية ميشال عون كان واضحا في مقاربته للمسألة،
 
بعد نيويورك “مقاربة” رئاسية جديدة للعلاقات مع دمشق الديار / وحده رئيس الحكومة سعد الحريري يجد نفسه محاصرا بين “لغم” رئيس المجلس النيابي نبيه بري الانتخابي، “وقنبلة” مرتقبة لرئيس الجمهورية ميشال عون بعد عودته من نيويورك، ترتبط بمقاربة جديدة للعلاقات اللبنانية ـ السورية، واذا كان “الهجوم” الانتخابي لرئيس المجلس قابلاً للاحتواء، عبر “اللعب” على “حبل” الاجماع الوطني والسياسي،
 
بري تلقى التهاني من الرئيسين المصري والفلسطيني واعتذر عن عدم تقبل التهاني بعيد الاضحى وكالات / تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري برقية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مهنئا بعيد الاضحى المبارك. كما تلقى برقية تهنئة مماثلة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مشددا على الوحدة العربية لدعم الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
 
خطوة عون بالتفاهم مع بري اللواء / أكدت معلومات “اللواء” أن خطوة الرئيس ميشال عون جاءت بالتفاهم مع الرئيس نبيه برّي، عبر الزيارة التي قام بها وزير المال علي حسن خليل إلى قصر بعبدا، قبل توجيه الدعوة للحوار.
 
أركان الحكم في لبنان معاً الثلثاء “على منصّة” التسوية السياسية الراي الكويتية / تترقّب الأوساط السياسية محطة بارزة تتمثّل في احتفال عيد الجيش اللبناني الذي يُقام الثلثاء في الكلية الحربية – الفياضية (بعبدا) وسيتخلله تقليد التلامذة الضباط المتخرّجين سيوفهم. وتكتسب هذه الاحتفالية أهميتها لاعتبارات عدة أبرزها:
 
بري وقع قانوني السلسلة والموارد واحالهما الى رئاسة مجلس الوزراء وكالات / رئيس مجلس النواب نبيه بري وقع قانون سلسلة الرتب والرواتب وقانون الموارد اللذين اقرهما المجلس في جلسته العامة يومي الثلثاء والاربعاء الاسبوع الماضي واحالهما الى رئاسة مجلس الوزراء.
 
بري استقبل سفير الكويت ووفدا فلسطينيا: حيتان المال تتحرك والسلسلة ربح للناس وللخزينة وكالات / ادلى رئيس مجلس النواب نبيه بري بما يلي: "حيتان المال تتحرك في بحر لبنان الهادىء. فتش عن الذين يريدون الغنم ولا يقبلون حتى بالمساهمة في الغرم. كي لا يكون دولة بين الاغنياء، السلسلة ربح ليس فقط للناس بل لخزينة الدولة".
 
بري رفع الجلسة الى السادسة مساء /
 
الإتجاه الأقوى هو نحو التجزئة.. بري يؤكد: على إقرار السلسلة يتوقف كل شيء الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره، أنه “كما سبق وقلت أنا ماشي بالسلسلة بإعتبارها حقّاً لأصحابها طال انتظاره، وهي البند الاوّل، وعلى إقرارها يتوقّف كلّ شيء، وإن لم تقَرّ فكلّ شيء سيتوقّف”.
 
لتوازن الطائفي يؤخّر التشكيلات القضائية.. بري: إما الكفاءة… أو “عالسكّين يا بطّيخ” الاخبار / ميسم رزق أطلّ موسِم التشكيلات القضائية ، لكنه لم يُثمِر بعد. وثماره لا تزال مسجونة خلفَ قضبان السياسيين ومعاقِل النفوذ. يعيش الجسم القضائي بأكمله هاجس هذه التشكيلات بعد أن دخلت رسمياً مرحلة الإعداد لمرسومها الذي تعبَث به ألفُ يد مهدّدة بتطييره إلى أجل غير مُسمّى، أو في أحسن الأحوال صياغة تشكيلات بعيدة عن أي قواعد وضوابط.
 
بري: لا تنقيب في فلسطين قبل لبنان الاخبار- الحياة / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري رداً على سؤال لـ”الأخبار”، إن كلام النائب وليد جنبلاط “مرفوض. أنا لم أسمع به، ولو قرأته لكنت رددت عليه”. وأشار إلى أنه أبلغ مسؤولين من الأمم المتحدة أخيراً عدم القبول بأي تسوية تقتطع من ثروتنا، وقال “نحن لا نريد كأس ماء من مياه فلسطين المحتلة، لكننا لن نتنازل عن كوب ماء من مياهنا”.
 
بري تلقى تهنئة بالفطر من الرئيس الاميركي وشدد في لقاء الاربعاء على إقرار السلسلة وكالات / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء اليوم تأكيد تنفيذ القوانين في مختلف المجالات، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة الانصراف الى معالجة قضايا الناس الحياتية والمعيشية. وقال امام النواب ان المجلس مقبل على ورشة العمل في إطار درس وإقرار المشاريع واقتراحات القوانين ولا سيما الحيوية والملحة منها، وفي مقدمها سلسلة الرتب والرواتب.
 
بري مصرّ على إقرار السلسلة قبل إقرار الموازنة الجمهورية / ينتظر أن تستعيد الحركة السياسية نشاطها في مختلف الاتجاهات، سواء على مستوى التحضير للإنتخابات النيابية، او على مستوى التصدي للملفات المختلفة ولا سيما العالق منها وفي مقدمها ملف سلسلة الرتب والرواتب التي بَدا انّ لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتجاهاً لوضعها على جدول اعمال الجلسة التشريعية المقبلة المتوقع انعقادها خلال الشهر المقبل.
 
بري: أرفض لا مركزية يشتمّ منها التقسيم في ظل ما يحصل في المنطقة الحياة / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ“الحياة” إنه لن ينتظر دمج سلسلة الرتب والرواتب الجديدة لموظفي القطاع العام والعسكريين والأساتذة والمعلمين في الموازنة من أجل إقرارها في الجلسة النيابية المقبلة، وإن السلسلة هي في مقدمة المشاريع التي سيبحثها المجلس النيابي عندما يجتمع بعدما كانت خضعت للتمحيص والبحث. ورد بري بذلك على سؤال حول مطالبة بعض النواب بإدراج السلسلة في الموازنة لضمان موارد تمويلها من خلالها. ورجح بري أن تنعقد الجلسة بين 10 و15 تموز المقبل بعد أن يكون النواب الذين غادروا البلد في إجازات، قد عادوا.
 
نقاش حام بين بري وباسيل في لقاء بعبدا الجمهورية / علِمت “الجمهورية” أنّ نقاشاً دار بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والوزير جبران باسيل حول نقطتين: الأولى تتعلق باستحداث مجلس الشيوخ، حيث اعترض بري على ذلك مؤكّداً أنّه طرَح مجلس الشيوخ بالتزامن مع قانون انتخاب لا طائفي وعلى أساس 6 دوائر، إلّا أنّ القانون لم يقَرّ بهذه الصيغة.
 
مصادر عين التينة: برّي ليس في وارد البحث بملف “الشيوخ” خلال لقاء الخميس اللواء / أكدت مصادر عين التينة لـ”اللواء” أن رئيس مجلس النواب نبيه برّي ليس في وارد القبول ببحث ملف مجلس الشيوخ خلال لقاء الخميس، معتبراً أن هذه الصفحة طويت مع طي صفحة القانون الانتخابي، وهناك شراكة وعمل وطني بين الجميع.
 
بري: سأكون أول الحاضرين في اللقاء التشاوري في بعبدا الديار- الجمهورية / تبلّغ رئيس مجلس النواب نبيه بري من رئاسة الجمهورية وكذلك من رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، عَزم الرئيس ميشال عون على دعوته الى لقاء تشاوري فرحّب بالفكرة، خصوصاً انّ الهدف منها تنشيط عمل الدولة والحكومة.
 
حسن خليل: ما حصل في ساحة النجمة محاولة لتشويه دور بري وكالات / رأى وزير المال علي حسن خليل، في تغريدات عبر “تويتر” أن “ما حصل في ساحة النجمة أثناء انعقاد جلسة إقرار قانون الانتخاب، هو محاولة لتشويه الدور الأساسي لرئيس المجلس نبيه بري في إنجاز هذا القانون”.
 
بري: الاربعاء المقبل يفترض ان يكون “يوم الحسم” الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره الأحد: “يوم الاربعاء المقبل يفترض ان يكون “يوم الحسم” أو “يوم الفصل”، اي بإنجاز القانون الانتخابي. ولقد تشاورتُ مع الرئيس سعد الحريري حول موضوع جلسة الاربعاء، واستعجلتُه ضرورةَ إنجاز القانون، فإذا تمّ ذلك وأحالوه إليّ في اليوم نفسه عندها نَطبعه ونوزّعه على النواب في اليوم نفسه، وأُثبّت عندئذ موعدَ الجلسة التشريعية يوم الجمعة المقبل”.
 
قانون الإنتخاب على السكة الصحيحة.. وبري على كلامه لعون والحريري الجمهورية / اليوم يبدأ سرَيان الدورة الإستثنائية لمجلس النواب، والمحدّدة حصراً بإقرار قانون الإنتخاب الجديد، بحسب التفاهم السياسي الذي صاغه اللقاء الرئاسي في بعبدا ، ورسم خريطة الطريق إلى القانون بدوائره الـ 15.
 
ما «خفيَ» من «إتّصال الجمعة» بين عون وبرّي الجمهورية / جورج_شاهين بات واضحاً أنّ الحرب التي اندلعت على هامش تأجيل رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية إلى 5 حزيران الجاري، لم تكن دستورية بمقدار ما هي سياسية مغلّفة بقشرة خفيفة من الدستور والتفسيرات المتناقضة. ذلك أنّ إلقاءَ الضوء على جوانب منها ما زالت مخفيةً كافٍ لإثبات هذه المعادلة. فما هي المعطيات التي أعطتها هذه الصفة؟ وهل استعجَل بري خطواته؟
 
عون أنجز خطابه.. واللقاء الرئاسي الثلاثي فرصة لـ”غسل قلوب” بينه وبين بري الجمهورية / اللقاء الرئاسي الثلاثي اليوم في إفطار بعبدا على جانب كبير من الأهمّية، كما تقول مصادر وزارية بارزة، لتزامُنِه مع علاقة متوتّرة بين الرئاستين الأولى والثانية. وقد يشكّل فرصةً لـ”غسل قلوب” بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
التشنج بين عون وبري يشبه “آلام ما قبل الوضع”: قانون الإنتخاب إقترب من الإنجاز الانباء الكويتية / شبهت أوساط سياسية لبنانية، العصف الدستوري والتشنج السياسي البالغ بين رئاستي الجمهورية ومجلس النواب حول قانون الإنتخاب ، بآلام ما قبل الوضع.. وتوقفت أمام تطمينات الرئيس ميشال عون الأخيرة بقرب انجاز هذا القانون.
 
بري في بعبدا الخميس ليشارك في الإفطار الذي دعا إليه عون الاخبار / أشارت مصادر عونية، وأخرى من فريق 8 آذار، إلى ان رئيس مجلس النواب نبيه بري سيزور قصر بعبدا الخميس، ليشارك في الإفطار الذي دعا إليه رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
مصادر “عين التينة”: بري فوجئ بتأخير المرسوم.. وينتظر عدوان اللواء / نقلت مصادر عين التينة عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي فوجئ بتأخير مرسوم الدورة الاستثنائية، عدم قبوله بما وصفه شروط تعجيزية، يتمسك بها “التيار الوطني الحر”، الذي سيطلعه نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان على حصيلة المواقف في ما خص مشروعه، ومنها عدم قبول رئيس المجلس بنقل المقاعد المسيحية، او حتى الصوت التفضيلي على اساس طائفي، ونسب احتساب الاصوات، واعلان نتائج الانتخابات.
 
مراجع سياسية: كيف يدعو بري الى جلسة قبل إصدار عون والحريري مرسوم؟ الجمهورية / سألت مراجع سياسية “كيف يدعو رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة في 5 حزيران قبل أن يصدر رئيسا الجمهورية والحكومة مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب؟”
 
بري “ينتظر” عون للبت في جدول جلسة مجلس النواب الجريدة الكويتية / بات مسلماً به أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون يتجه، بالتوافق مع رئيس الحكومة سعد الحريري، نحو توقيع مرسوم فتح عقد استثنائي للمجلس النيابي عقب انتهاء الدورة العادية نهاية الجاري، باعتبارها وسيلة صغط للتوافق على قانون الانتخاب.
 
مصادر: “الوطني الحر” مستاء من قرار بري الانباء الكويتية / تشير مصادر لـ”الأنباء” الى ان “التيار الوطني الحر” رأى ان قرار رئيس مجلس النواب نبيه بري تأجيل جلسة الاثنين النيابية الى 5 من شهر حزيران خطوة استفزازية تضع الرئيس ميشال عون امام واقع وترمي كرة الفراغ التشريعي في ملعبه، بينما هو لم يحسم بعد قراره بفتح الدورة الاستثنائية للمجلس، في حين ان مصادر بري تقول انه اخذ موضوع فتح الدورة الاستثنائية على الثقة استنادا الى مشاورات نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان محرك جولة الاتصالات الاخيرة وقبل بت مسألة نقل المقاعد النيابية المختلف عليه.
 
الفراغ يهدّد “الجمهورية”: بري لن يغادر عين التينة الاخبار / علمت صحيفة “الأخبار”، أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري لن يترك قصر عين التينة، مقرّ الرئاسة الثانية، كما يجتهد دستوريون، لأن الفتوى الدستورية عند برّي جاهزة، وهي استمرار هيئة مكتب المجلس، ورئيسها، بتصريف الأعمال.
 
مصادر بري: الاتفاق على التشكيلات القضائية صعب قبل قانون الانتخابات / نفت مصادر رئيس المجلس نبيه بري ما قالته الثلثاء مصادر بارزة في التيار الوطني لـصحيفة “الأخبار” عن أن بري يعطّل التشكيلات القضائية لأن عدد القضاة السنّة يفوق عدد القضاة الشيعة بثلاثة قضاة.
 
خريس: صيغة بري الانتخابية هي الامثل وكالات / شدد النائب علي خريس في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، على ان "المطلوب الترفع عن الانانيات، كما ان التوافق والوحدة الوطنية ركائز قائم عليها الوطن ولا يمكن تخطيها او استبعادها"، مشيرا الى "أننا وفي غياب الدورة الاستثنائية سنقع في أزمة الفراغ".
 
مصادر “التيار”: العلاقة مع “القوات” إستراتيجية.. ولسنا معنيين بكلام بري الجمهورية / فيما بدا انّ موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس، جاء رداً على طرح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول التأهيل والضوابط في ما خص قانون الإنتخاب العتيد، حرص فريق رئيس الجمهورية على الّا يعتبر نفسه معنياً بكلام بري ، بل هو معنيّ بما اكد عليه الرئيس عون لناحية وجوب وضع الضوابط ومنها التأهيل لوصول الأكفّاء الذين يمثلون طوائفهم، مع الإنفتاح على أي طرح يحقق هذا الهدف”.
 
“النيران السياسية” بين عون وبري ترجئ مبادرة الحريري الراي الكويتية / بـ“السلاح الثقيل” باتتْ تدور المعركة المستعرة حول قانون الانتخاب في لبنان والتي استولدت “حربيْن موازيتيْن” الأولى على جبهة المسار الممكن لإقرار هذا القانون “قيصرياً” (بالتصويت) والثانية على محور ما بعد الفشل المحتمل في التوصل إليه والذي يعني دخول البرلمان في مرحلة فراغٍ ما إن تنتهي ولايته في 20 حزيران المقبل.
 
«رطل» برّي... و«وقيِّة» نصر الله! الجمهورية / عبد السلام موسى إذا كان «الرطل بدو رطل... ووقيّة» في أزمة قانون الإنتخاب، على حدّ تعبير رئيس مجلس النواب نبيه برّي لأنّ «المرحلة ليست مرحلة مسايرة»، يحتاج «التنازل» الذي دعا إليه الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصر الله إلى «تنازل... ووقية»، لأنّ «البلد على حافة الهاوية».
 
مصادر “أمل”: الأبواب لا تزال مفتوحة أمام تفاهم على قانون إنتخاب جديد الانباء الكويتية / تحدثت مصادر حركة “أمل” عن إجتماعات مكثفة في الأيام القليلة المقبلة، وان الأبواب لا تزال مفتوحة أمام تفاهم على قانون إنتخاب جديد ، يبدو، وفق ما نقلت المصادر لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ان الجميع يحاول تحسين شروطه قبل الوصول اليه.
 
“طبخة” قانون الإنتخاب بعيدة عن نار الحكومة.. وموقف الحريري يقلق بري و جنبلاط الانباء الكويتية / إستقرت الجلسة الإنتخابية على لاعبين: القانون التأهيلي من دون مجلس للشيوخ ، والقانون النسبي بدوائر متوسطة. ومع إحتدام التجاذبات بين الاطراف، كانت الشقة تتسع بين تيار “المستقبل” وحليفه التاريخي الحزب “التقدمي الإشتراكي”، بعدما اثارت مفاجآت الرئيس سعد الحريري هواجس النائب وليد جنبلاط الذي بدأ يجاهر بأن المماشاة المطلقة لسياسة بعض أركان العهد دون اي تعديل مقابل في إرتباطاتهم الإستراتيجية، لن تؤدي الى اي مكان مما هو مأخوذ بالحسبان.
 
رغم مجاهرة بري بالرفض.. “حزب الله” يحاول إقناعه وجنبلاط بـ”التأهيلي” الاخبار / رغم مجاهرة رئيس مجلس النواب نبيه بري بمعارضته للقانون “التأهيلي”، كشفت مصادر “8 آذار” عن محاولات يبذلها “حزب الله” لإقناع بري ورئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط به، علماً بأنّ “حزب الله” “لا يُمكن أن يُشارك في جلسة نيابية يتم فيها إقرار قانون للإنتخابات لا يوافق عليه بري وجنبلاط”.
 
“حزب الله” و”أمل” والإنفصال المستحيل العرب اللندنية / يميل قسم كبير من قراء الوضع اللبناني إلى تلمّس بوادر افتراق بين قطبي “الثنائية الشيعية”- “جزب الله” و”أمل” – على خلفية العقوبات الأميركية الجديدة التي يتوقع أن تطال للمرة الأولى شخصيات تنتمي إلى حركة أمل.
 
مصادر “التغيير والإصلاح”: هناك تخوّف من أن تشكل دعوة بري بوابة للتمديد المستقبل / برزت أمس دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري هيئة مكتب المجلس إلى الإجتماع ظهر اليوم “لبحث أمور مجلسية”، وهو عنوان أثار توجّساً عونياً عكسته مصادر تكتل “التغيير والإصلاح” لصحيفة “المستقبل”، بالتعبير عن تخوفها من أن تشكل “الأمور المجلسية” المنوي بحثها “بوابة عبور نحو التمديد للمجلس في إطار لعبة شد الحبال على الحلبة الإنتخابية بين الفراغ والقانون العتيد”.
 
الحريري سيأخذ نصف اقتراح بري الجريدة الكويتية / مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من زيارته الرسمية إلى مصر، تشخص الأنظار إلى جلسة مجلس الوزراء المقررة الجمعة، والتي من المتوقع أن تكون حاسمة لجهة مناقشة وإقرار سلسلة “الرتب والرواتب”.
 
الصراف: بري مصرّ على التخلّص من آفة الوضع الأمني في البقاع وكالات / أعلن وزير الدفاع يعقوب الصراف أن الرئيس نبيه بري مصرّ على التخلّص من آفة الوضع الأمني في البقاع. ودعا الصراف من عين التينة إلى ضرورة التنسيق الكامل والدائم مع قوات اليونيفيل. وعن سلسلة الرتب والرواتب،
 
بعد أن أودعها جنبلاط صيغة "مختلطة"..الطابة الانتخابية في ملعب عين التينة المركزية / تحت وطأة الملفات الاقتصادية والحياتية الدسمة التي فرضت نفسها على الاهتمامات الرسمية، انحسر قانون الانتخاب الى حد كبير من واجهة المشهد السياسي. غير ان طيفه لا يزال حاضرا بقوة خلف الكواليس، وفق ما تقول مصادر متابعة للتطورات في شأنه، لـ"المركزية"، حيث تدور اتصالات تتكثف حينا وتهدأ حينا آخر بين القوى السياسية الرئيسية، بهدف إحداث خرق على هذا الصعيد، ولو أن هذه الحركة لم تتمكن من إحراز أي تقدم حتى الساعة.
 
ميقاتي بعد زيارة بري: لتطبيق الدستور وإجراء الإنتخابات في موعدها وكالات / إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد ظهر اليوم في عين التينة، الرئيس نجيب ميقاتي، وعرض معه الاوضاع الراهنة ولا سيما ما يتعلق بالإستحقاق الإنتخابي وقانون الإنتخابات.
 
جنبلاط أكد لبري رفضه أي شكل من أشكال النسبية.. جزئية أو كلية الجمهورية / أوضحت مصادر قريبة من رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط أن زيارته لرئيس مجلس النواب نبيه بري أمس الإثنين، “تأتي من باب التأكيد على الثقة الدائمة به، وما أعلنه بعد اللقاء شديد الوضوح، والغاية الأساسية منه هو إعلام من يجب بأننا لسنا في المكان الذي يعطّل الوصول الى حلّ إنتخابي بل نحن في طليعة السّاعين الى قانون عادل”.
 
جنبلاط من عين التينة: بري حريص على التنوع وأهل الجبل وأنا مرتاح وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، وعرض معه التطورات الراهنة ولا سيما قانون الانتخاب.
 
كسْر برّي مرفوض... وانتحار جنبلاط! النهار / سركيس نعوم طبعاً لرفض "حزب الله" "كسر" الرئيس ميشال عون سبب مهم هو ضعف "تيار المستقبل" السُنّي وتحديداً رئيسه سعد الحريري الناجم عن أمور عدّة. منها "غيابه" نحو أربع سنوات عن البلاد. ومنها أيضاً ضعف قدراته الماليّة. ومنها أخيراً "إختلاف" علاقته الحاليّة بالمملكة العربية السعودية عن علاقته قبل "الغياب" رغم استمرار تأكيد مسؤوليها اهتمامهم بلبنان وبـ"أصدقائهم" فيه.