مرسوم_التجنيس

 
مرسوم التجنيس وقصة اللبناني مع النسيان / اللبناني ينسى وبسرعة ولهذا يتابع المسؤول عمله وكأن شيء لم يكن. هذا ما قاله أحد السياسيين المبتعدين حاليا عن المشهد اللبناني. السياسي أعطى مثالا مرسوم التجنيس الأخير الذي كان بمثابة الفضيحة والذي حرك الرأي العام لفترة ومن ثم تم تمريره وكأن شيء لم يكن
 
جوزيف ابو فاضل مع رئيس الجمهورية وضد مرسوم التجنيس، كيف؟ / سأل اعلامي تابع صدفة المحلل السياسي جوزيف ابو فاضل عما إذا كان يعلم من وقع مرسوم التجنيس الأخير الذي يعترض عليه وبشده؟!
 
الداخلية ترفض تسلم طلب القوات للحصول على نسخة من التقرير الذي أعده المدير العام للأمن العام المتعلق بأسماء مرسوم التجنيس، المركزية / علمت “المركزية” أن رئيسة الجهاز القانوني في “القوات اللبنانية” إليان فخري دأبت على الحضور، على مدى ثلاثة أيام إلى مبنى وزارة الداخلية لتسلم نسخة من التقرير الذي أعده المدير العام للأمن العام المتعلق بأسماء مرسوم التجنيس، غير أن الوزارة رفضت حتى ايراد هذا الطلب، وفي ذلك مخالفة للأصول والقوانين المرعية الاجراء، وبينها قانون الحق في الوصول إلى المعلومات الذي أُقر قبل نحو عام، التي تفترض قبول ايراد الطلب، بغض النظر عن الجواب الذي سيقدمونه، ما اضطر “القوات” إلى تقديم مراجعة لمجلس الشورى لسرد هذه الوقائع، ولطلب البت في وقف التنفيذ، وإلزام وزارة الداخلية إعطاء نسخة من تقرير ابراهيم”.
 
سامر فُوز… التقرير الكامل لنجم “مرسوم التجنيس” عربي بوست / ظلَّ فُوز في سوريا، في وقتٍ هرب فيه العديد من رجال الأعمال بسبب احتدام الحرب، يقول تقرير لصحيفة “The Wall Street Journal” الأميركية، ويضيف أنه تعامَلَ مع أطرافٍ متعددة في النزاع، إذ وزع القمح على أراضٍ تحت حكم تنظيم “الدولة الإسلامية”، وعلى أراضٍ أخرى تحت سيطرة الأكراد. وأدار أعمالًا تجاريةً تنوَّعت بين صناعة الأدوية والأسمنت، وظلَّ قريبًا من الحكومة أيضًا، ومؤخرًا بدأ في مشاركة الأعمال التجارية معها.
 
الاخبار - مرسوم التجنيس الى التنفيذ الاخبار / توقع مرجع رسمي أن ينام مرسوم التجنيس الأخير المجمد في أدراج مجلس شورى الدولة، وأشار إلى أن القرار السياسي قد اتُّخذ بتنفيذ المرسوم وبالتالي لا عودة عنه. وبحسب المرجع نفسه، فإنّ المرسوم لا يُبطله سوى مرسوم آخر، وكشف أن الأسماء التي تزيد على أربعمئة والمشمولة في المرسوم ستحصل على بطاقة هوية لبنانية "في وقت قريب".
 
سامي الجميل بعد لقاء عون - الطريقة الاسهل بالنسبة لنا بخصوص مرسوم التجنيس هي الحديث مع عون لكي يعالج الموضوع / اكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل الاستمرار بالتواصل مع رئيس الجمهورية وكل الاطراف لاعطاء فرصة حقيقية لانقاذ البلد، موضحاً ان الهدف من زيارة بعبدا هو شطب الاسماء غير المستحقة من مرسوم التجنيس والمحافظة على صلاحيات الرئيس.
 
لماذا لم يطعن حزب "الكتائب" بمرسوم التجنيس؟ الجمهورية / قالت مصادر مسؤولة في حزب الكتائب لـ«الجمهورية»: «إنّ رئيس الحزب النائب سامي الجميّل كان أوّلَ من تحرّكَ عملياً باتّجاه رئاسة الجمهورية طالباً المديرية العامة فيها تزويدَه نسخةً عن مرسوم التجنيس لدرس سبلِ مواجهته». وأوضَحت «أنّ دراسةً قانونية متأنّية جعلت الحزب يتّخذ قرار الإلحاح على رئيس الجمهورية بإلغاء المرسوم أو تصحيحِه على نحوٍ يُنقّيه من الشوائب، وشطبِ الأسماء التي لا تستحقّ الجنسية اللبنانية، وما دفعَ الحزبَ إلى اعتماد هذا الطريق لا علاقة له بما يُشاع عن محاولة للتقرّب من رئيس الجمهورية أو لتوجيه رسالة سياسية إليه تُسهّل مشاركة الكتائب في الحكومة، وإنّما بقرار سابق لمجلس شورى الدولة في خصوص الطعنِ بمرسوم مماثل سبقَ للرئيس السابق ميشال سليمان أن أصدرَه في نهاية ولايته، ممّا يشكّل اجتهاداً يمكن أن يستند إليه المجلس الحالي لردّ الطعن».
 
مرسوم التجنيس ــ الفضيحة يُنَفَّذ... بالتهريب أيضاً الاخبار / مجدداً، لم تنته تداعيات مرسوم التجنيس بكل ما تضمنه من أسماء مشبوهة وأخطاء إدارية فاضحة وإدارة سياسية مرتبكة ومقاربة أمنية متعددة الهويات ورؤية قانونية لم تصدر بعد... على رغم ذلك، يصبح السؤال من قرر وضعه موضع التنفيذ خلسة، تماماً على صورة صيغة صدوره الأولى بالتهريب؟
 
لا علاقة لـ”حزب الله” في “مرسوم التجنيس”… نصرالله: للإسراع في تشكيل الحكومة وكالات / إعتبر الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حين نصرالله أن من يراهن للحد من نفوذ “حزب الله” فهو مخطئ لأنها جميعها تصب في مصلحة “حزب الله”، مشيرًا إلى أن الدعوة لتشكيل الحكومة فهي لمنع الفراغ في السلطة كما لمنع تردي الأوضاع الإقتصادية والمعيشية وغيرها.
 
نهيب بالمسؤولين تنسيق مواقفهم وتوحيدها في ملف النازحين الاحرار: لوضع حد للسجالات والاتهامات المحيطة بجهود التأليف احرارنيوز / جدد حزب الوطنيين الاحرار مطالبته بالإسراع في تشكيل الحكومة العتيدة كي تتفرغ لمواجهة التحديات والاخطار وخصوصاً على الصعيد الاقتصادي. كما اهاب بالجميع وضع حد للسجالات والاتهامات المتبادلة التي تنعكس سلباً على الأجواء المحيطة بجهود التأليف. ناهيك بضرورة التزام معايير موحدة للتمثيل في الحكومة والتي تضفي شعورا ً من العدالة والشفافية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى موقف موحد من مسألة النازحين السوريين ينطلق من المصلحة الوطنية العليا ومن حق النازحين بالعودة الى بلادهم .
 
مرسوم التجنيس القوي اينوما / تتقاطع معلومات الأجهزة الأمنية على وجود أكثر من خمسين اسم مشتبه به في مرسوم التجنيس الاخير. عدا عن الأسماء التي لا تتوافر في أصحابها الشروط الاساسية المطلوبة اصلا لمنح الجنسية، ومع هذا ما تزال المراجع المختصة تتريث في إلغاء المرسوم أو الرجوع عنه أو تعديله
 
ابراهيم حول مرسوم التجنيس: القرار بيد السلطة السياسية… ولا اعتقد ان تقريرنا سيرفع الى مجلس الشورى وكالات / رأى المدير العام لـ”الأمن العام” اللواء عباس ابراهيم أن ما طُلب منه حول ملف مرسوم التجنيس قد أنجز على أكمل وجه، أما القرار النهائي فهو بيد السلطة السياسية كاشفاً عن انه رفع إلى رئيس الجمهورية ميشال عون والمعنيين المآخذ الموجبة حول بعض الأسماء الذين تم تجنيسهم.
 
المشنوق نقلًا عن الرئيس عون: لإنتظار قرار مجلس الشورى في الطعنين المقدمين بمرسوم التجنيس وكالات / أشار وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا، الى انه تحدث مع فخامة الرئيس عن نجاح الخطة الأمنية التي انطلقت في منطقة البقاع.
 
عدم ختم جوازات سفر الإيرانيين لا مبرر شرعي له الاحرار: لتفعيل الخطة الأمنية التي كانت قد وضعت لمنطقة البقاع ولرفع الغطاء السياسي عن المرتكبين من قبل المرجعيات السياسية قولاً وفعلاً احرارنيوز / طالب حزب الوطنيين الاحرار بوضع حد للمراوحة على صعيد تشكيل الحكومة معتبرا ان الظروف الداخلية والخارجية تقضي الإسراع وعدم إضاعة الوقت كما اهاب الاحرار خلال اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئبسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء برئيس الحكومة المكلف الانتقال الى مرحلة توزيع الحقائب على الكتل النيابية واختيار شاغليها ومن ثم وضع البرنامج الوزاري لنيل ثقة المجلس النيابي.
 
لا نستطيع القول هذا افشل عهد وفي ذاكرتنا عهد اميل لحود - دوري شمعون لإينوما: على من وقع مرسوم التجنيس الاخير التراجع عنه كاملا وليس عن بعض الأسماء اينوما / لا يليق به لقب نائب سابق، فدوري كميل شمعون قد يكون النائب اللبناني الوحيد الذي لم تحمل سيارته يوما لوحة زرقاء ، ما زال يمثل اللبنانيين اكثر مما يفعل كثيرون مما حملت وتحمل سياراتهم اللوحات الزرقاء في بيت الوطنيين الأحرار في السوديكو التقيناه حيث كان لنا معه لقاء شامل بدأناه من حيث اشتعل الحوار على جبهة بعبدا المختارة وهنا لفت رئيس الاحرار الى اننا إذا تذكرنا عهد الرئيس السابق اميل لحود فنحن لا نستطيع ان نقول ان هذا العهد هو افشل عهد
 
كتلة “الجمهورية القوية” تتجه للطعن في “مرسوم التجنيس” وكالات / سيتقدم حزب “القوات اللبنانية” وعدد من النواب في كتلة “الجمهورية القوية” عبر رئيسة الدائرة القانونيّة في الحزب المحامية إليان فخري بالوكالة عنهم بمراجعة إبطال لتجاوز حد السلطة، مع طلب وقف التنفيذ، طعناً بالمرسوم رقم 2942 تاريخ 11-5-2018. والذي ارتكز بشكل اساسي على مخالفة أحكام الدستور والقوانين المرعية الإجراء.
 
معطيات جديدة في شأن مرسوم التجنيس… الجمهورية / ينتظر الوسط السياسي الصيغة المنقّحة من الامن العام، التي سيخرج فيها مرسوم التجنيس هذا الاسبوع، على حدّ ما وعد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم.
 
مصادر بكركي: لإلغاء مرسوم التجنيس السياسة الكويتية / استناداً إلى المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، من مصادر رفيعة، فإن بكركي لم تقتنع بكل المبررات التي دفعت إلى إصدار مرسوم التجنيس، وبالتالي فإنها ما زالت على موقفها الرافض له، حيث عُلم أن دوائر البطريركية المارونية أبلغت المعنيين أنها تفضل إلغاء المرسوم كلياً بسبب إساءته للجنسية اللبنانية، من خلال منحها لأشخاص وردت أسماؤهم لا يستحقونها، بالنظر إلى تاريخهم غير المشرّف، وهؤلاء بالتأكيد سيسيئون إلى لبنان وسمعته.
 
الأمن العام ينتظر معلومات من جهات خارجية للبت بمصير “المجنسين الجدد” الشرق الأوسط / لا يزال الأمن العام يدقق بأسماء أكثر من 430 شخصاً شملهم مرسوم التجنيس الذي صدر أخيراً قبل أن يتم تجميده من قبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للتأكد مما إذا كان كل هؤلاء يستوفون الشروط اللازمة للحصول على الجنسية اللبنانية، أم لا، خصوصاً بعد تداول أسماء كثيرة أثيرت حولها “شبهات أمنية وقضائية”.
 
“التقدمي الإشتراكي”: لإبطال “مرسوم التجنيس” فورًا إلى حين جلاء كل المعطيات حوله وكالات / تنفيذاً لموقفه السابق بمتابعة الملف حتى نهايته، قدم الحزب “التقدمي الإشتراكي” طعنا بـ”مرسوم التجنيس” لدى مجلس شورى الدولة وفقاً للقوانين المرعية الإجراء. وقدم الطعن في قلم المجلس عضو مجلس قيادة “الحزب” المحامي نشأت الحسنية ترافقه مفوضة العدل في الحزب المحامية سوزان إسماعيل بوكالته عن النواب بلال عبدالله وهادي ابو الحسن وفيصل الصايغ. واعلن الحسنية ان “الحزب” يطالب بإبطال المرسوم فوراً الى حين جلاء كل المعطيات حوله، متمنياً ان يكشف القضاء ما إذا كان هناك من خبايا للمرسوم وتوضيح كل المعطيات المتصلة به.
 
مرسوم التجنيس يتفاعل.. مسؤول كبير: هل بدأنا بـ”التوطين المقنع”؟ الجمهورية / مرسوم التجنيس ما زال يتفاعل داخل الغرف الضيقة والتواصل لم ينقطع بين المسؤولين حوله. وقال مسؤول كبير: “يبدو اننا في لبنان قد اعتدنا على ان نخرج من مشكلة لندخل في اخرى، في زمن الصفقات التي لم تنته بعد. فمن التوظيفات المعطّلة على رغم فوز المرشحين للتوظيف في امتحانات مجلس الخدمة المدنية، الى بدعة القناصل، وصولاً الى فضيحة التجنيس “.
 
هل يؤدي التباين بين عون والراعي إلى تجميد مرسوم التجنيس؟ السياسة الكويتية / بعدما ظهر تباين واضح بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، بشأن مرسوم التجنيس الذي لا يزال يتصدر واجهة الاهتمام السياسي، فإنه واستناداً إلى ما قالته مصادر نيابية رفيعة لصحيفة “السياسة” الكويتية، قد يُصار إلى تجميد مفاعيل المرسوم حالياً، بعد الضجة التي أُثيرت في وجهه، وخاصةً من جانب بكركي ، التي رفعت الغطاء عنه، محمّلةً المسؤولية إلى كل من ساهم في التوقيع عليه وإخراجه إلى الضوء.
 
تباين بين عون والراعي على خلفية مرسوم التجنيس الشرق الاوسط / عكس مرسوم التجنيس الذي وقعه رئيسا الجمهورية العماد ميشال عون والحكومة سعد الحريري، أول تباين بين العهد والبطريرك الماروني بشارة الراعي الذي طالب المسؤولين أمس بسحب مرسوم التجنيس من التداول “لأنه زعزع الثقة بهم”.
 
الفريق القانوني الثلاثي بدأ بإعداد الطعن بمرسوم التجنيس المركزية / وزارة الخارجية ومفوضية شؤون اللاجئين الى اشكالية مرسوم تعيين القناصل الفخريين الذي كاد يهدد بانفجار ازمة بين بعبدا وعين التينة، لو لم تتم معالجته سريعا، الى مطالب وشروط تأليف الحكومة، الانظار الداخلية عن تداعيات مرسوم التجنيس الذي ما ما زال يتفاعل ويتخذ اوجها بالغة الخطورة، وسط محاولات قذف كرة ناره من موقع الى آخر، لا سيما في ضوء تكشّف المعلومات عن اسماء جديدة تدور حولها شبهات منها المالية ومنها التجارية حتى الساعة، استنادا الى التدقيق الامني الذي تتولاه المديرية العامة للامن العام والذي كان يفترض ان يسبق صدور المرسوم لا ان يعقبه.
 
مرسوم التجنيس… إعتراض شيعي وتداعيات “مرّة” على صانعيه النهار / يبدو واضحًا ان ملف مرسوم التجنيس مرشح للتفاعل وهو لم يقفل بعد على رغم احالته على المديرية العامة للأمن العام للتدقيق فيه، والاتفاق المبدئي على شطب الأسماء غير المستحقة للجنسية اللبنانية.
 
الراعي: مرسوم التجنيس مخالف للدستور في مقدمته / نوع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بمطالبة الكل من الداخل والخارج بالإصلاحات عندنا في مختلف الهيكليات والقطاعات، وبالقضاء على الفساد المستشري في الوزارات والإدارات العامة، وبضبط السرقات والرشوات من أجل حماية المال العام، وبالحد من روح تقاسم المغانم في التوزير والتوظيف وحشر المستشارين. والكل على حساب شعب يفتقر يوما بعد يوم، وشبيبة يخنقون فيها الطموح والقدرات، ويكفرونها بالوطن".
 
من هو رامبو otv?? اينوما / كان لافتا في نهاية مقدمة نشرة أخبار otv ما ورد كما يلي: في في هذا الوقت هدأت عاصفة التجنيس بعد حفلة التخبيص والتيئيس . والمفارقة ان من ادى دور رامبو في مرسوم التجنيس هو نفسه يلعب دور طوبيا البار في موضوع النازحين .
 
جنِّسونا لبنانيين الجمخورية / جوزيف الهاشم أيّـاً تكن الأسباب والمبرّرات الملحّة التي حتَّمت توقيع مرسوم التجنيس، فإنَّ هذا الموضوع على خطورته يلقى ردّة فعل صادمة، حتى لو كان المجنّس الفلسطيني من رُسُلِ السيد المسيح، والمجنّس السوري من رهبان مار مارون.
 
تجنيس المتمولين لإعادة التوازن الى المجتمع اللبناني الفقير بغالبيته ! اينوما / اميل العليه واخيرا نشرت وزارة الداخلية اللبنانية مرسوم التجنيس على موقعها الإلكتروني. نشرته وليتها لم تفعل, فلائحة الأسماء وحسب بيان لوزارة الداخلية نفسها تحوم حولها بعض الشبهات. وعلى ما يبدو فإن من عمل من الحبّة قبّة في ما يتعلق بالمرسوم كان على حق.
 
مرسوم التجنيس – تابع: تجنيس المتمولين اللصيقين بالأسد يهدد السيادة.. من يمسك بالإقتصاد يمسك بالسياسة السياسة الكويتية, الشرق الأوسط, صحيفة الجمهورية / قالت مصادر معارضة لـ”مرسوم التجنيس” لصحيفة “الجمهورية“، “إنّ تجنيس عدد من المتمولين المحسوبين من الدائرة المالية والاقتصادية اللصيقة برئيس النظام السوري بشار الأسد ومعاونيه الأساسيين، ودخولهم على المنظومة الاقتصادية والمالية للدولة اللبنانية من شأنه أن يشكّل خطراً فعلياً على القرارات السيادية للدولة اللبنانية على أساس القاعدة المعروفة بأنّ من يمسك بالاقتصاد يمسك بالسياسة. الأمر الذي سيضع لبنان أمام مخاطر جديدة تضاف الى تلك الناجمة عن العقوبات التي يفرضها العرب والغرب على القريبين من “حزب الله”.
 
ما دامت الدولة تعترف بوجود شبهات على بعض اسماء المجنسين الجدد فلماذا تنتقد من انتقد المرسوم؟ / لفت أمس ما ورد في بيان وزارة الداخلية حول مرسوم التجنيس الاخير وفيه - التحقيقات الأوّلية التي قامت بها وزارة الداخلية أظهرت أنّ عدداً من الأسماء تدور حولها شبهات أمنية وقضائية. ويتم حالياً التدقيق بمدى دقّة هذه المعلومات، من خلال التحقيق الإضافي الذي تقوم به المديرية العامة للأمن العام
 
الاحرار: لوضع حد نهائي لملابسات مرسوم التجنيس ولقيام حكومة في أسرع وقت ممكن احرارنيوز / طالب حزب الوطنيين الاحرار بوضع حد نهائي لملابسات مرسوم التجنيس الذي يشكل عثرة للعهد والذي يكتنفه الغموض بعدما تأجل نشره ليكون الرأي العام على بينة من أمره. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء طالب بقيام حكومة في أسرع وقت ممكن نظرا الى الملفات العالقة من جهة والى التحديات والاخطار على الصعيدين الداخلي والاقليمي من جهة أخرى
 
الداخلية تنشر مرسوم التجنيس / بعد الجدل الكبير الذي أثاره مرسوم التجنيس، نشرت وزارة الداخلة المرسوم الذي يحمل الرقم 2942، والصادر في تاريخ 11 أيار 2018 حول قبول الجهات الرسمية بحصول عدد من الاشخاص على الجنسية اللبنانية
 
ابراهيم يتريّث في نشر “مرسوم التجنيس” الجمهورية / ظلّ مرسوم التجنيس موضعَ اهتمام، ويَعكف المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم على التدقيق في أسماء المجنّسين.
 
جدل حول مرسوم التجنيس: الهوية اللبنانية لمقربين من النظام السوري العرب اللندنية / يثير مرسوم رئاسي يمنح الجنسية اللبنانية للعشرات من الأشخاص بينهم سوريون مقربون من الرئيس بشار الأسد، جدلا واسعا في لبنان وغضبا في أوساط بعض السياسيين والشارع، في وقت تناضل فيه الجمعيات المتخصصة من أجل منح الجنسية لكثيرين من مستحقيها لا سيما أبناء اللبنانيات المتزوجات من أجنبي.
 
الأمن العام سينشر أسماء “مرسوم التجنيس” السياسة الكويتية / علمت ”السياسة” ان المديرية العامة للأمن العام ستنشر أسماء الذين منحوا الجنسية وفق المرسوم الأخير الذي وقعه رئيس الجمهورية ميشال عون، بعدما طلبت من المواطنين إبلاغها أي معلومات بحوزتهم عن الأسماء المدرجة في المرسوم.
 
أبو الحسن: لماذا الغموض والسرية في ملف التجنيس وما هو المعيار المعتمد؟ وكالات / اكد النائب هادي أبو الحسن ان لقاء احزاب “القوات” و”الكتائب” و”الاشتراكي” جاء لدراسة الاطر والمسار القانوني في ملف التجنيس ولتحديد الاتجاه الذي سيسلك فيه الطعن امام مجلس شورى الدولة بعد الحصول على نسخة من المرسوم .
 
عن “فضيحة” التجنيس النهار / يخضع الحصول على الجنسية في أي بلد للموافقة الأمنية أولاً بعد أن يكون طالبها استحقّها قانونياً. أما المعايير الاخرى فيمكن أن تسرّع الاجراءات أو تؤخّرها بحسب أهميتها، وهي لا تلغي الحقّ بأي حال. ثمة قانون لبناني في هذا الشأن لكنه استنساب أكثر مما هو قانون، لذلك كان تطبيقه ولا يزال والأرجح أنه سيبقى عشوائياً.
 
مرسوم التجنيس – تابع: الأمن العام يحتاج إلى أسابيع عدة للتدقيق بأسماء المجنسين الجمهورية- الجريدة الكويتية / مع دخول رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري على خط أزمة مرسوم التجنيس ودفاعه عنه من قصر بعبدا، أمس الأول، سلك “المرسوم”، أمس، الطريق القانونية لاعتماده إذ عقد مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم اجتماعاً لفريق الأمن العام المكلف التدقيق بالأسماء، وصار خلاله وضع منهجية عمل دقيقة، تبدأ بعدها أعمال فرق متفرعة.
 
مرسوم التجنيس الصاخب يُنافِس تشكيل الحكومة في لبنان الانباء الكويتية / استمرّت في بيروت التشظياتُ السياسية لـ”مرسومِ التجنيس” لنحو 400 شخص من جنسياتٍ عربية وأجنبية بينهم عدد كبير من السوريين وفلسطينيون ، وسط طغيانِ ضجيج هذا الملف “الطارئ” على الاستحقاق الذي يفترض أن يكون “الرقم واحد” على جدول الاهتمامات الداخلية والمتمثّل في تأليف الحكومة الجديدة، بعد نحو أسبوعين من تكليف زعيم “تيار المستقبل” الرئيس سعد الحريري بتشكيلها.
 
بري لم اعرف بمرسوم التجنيس الا من الإعلام / شدد رئيس مجلس النواب نبيه برّي على ضرورة تشكيل الحكومة الأمس قبل اليوم، مضيفًا: “لم أتدخل في التأليف لأن أحداً لم يطلب منّي”
 
مرسوم التجنيس: بعد 1994 تصبح الفضيحة قانونية الاخبار / نقولا ناصيف حجب مرسوم التجنيس الأخير ما عداه بما فيه تأليف الحكومة الجديدة. بمرور الوقت، يتضح بعض حقائقه، مقدار تضاعف علامات الاستفهام حيال صفقة غامضة محتملة رافقته، يحاول البعض المعني ـ في السر والعلن
 
إجتماع بعبدا: فك الإرتباط بين التجنيس والتأليف اللواء / نفت مصادر مطلعة أن يكون الاجتماع الرئاسي الثلاثي الذي انعقد في قصر بعبدا تناول ملف الحكومة بشكل مفصل والذي أتى غداة اتصال أجراه الرئيس ميشال عون برئيس مجلس النواب نبيه برّي مساء الأحد، وتم الاتفاق على الاجتماع.
 
جنبلاط: الأشباح تسلّلت وانتحلت صفة الذين وقّعوا “مرسوم التجنيس” الجمهورية / سألت “الجمهورية” رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عن رأيه في أزمة مرسوم التجنيس، فقال: “يبدو أنّ أشباحاً تسلّلت وانتحلت صفة الذين وقّعوا المرسوم، ولستُ أدري ما إذا كانت الأجهزة الأمنية اللبنانية كافّة تستطيع معرفة مصدر هذه الأشباح”.
 
أسماء “تقفز” من مرسوم التجنيس بعد “انكشافها” الراي / منذ نحو ربع قرن، لم يشهد لبنان صخباً كالذي أَحْدَثَه مرسومُ تجنيسٍ لأشخاص من جنسيات عربية وأجنبية بينهم عدد كبير من السوريين وفلسطينيون وعراقيون، أحاطتْه السرية من مرحلة إعداده وصولاً إلى اكتمال التواقيع عليه وصدوره، ليتحوّل المشمولون به وأسماؤهم “أشباحاً” تكشف عنهم بـ “القطّارة” تقارير صحافية أو لوائح يسرّبها نوابٌ.
 
“التجنيس” يغرق بمزيد من الغموض.. بانتظار “هيئة القضايا” الجريدة الكويتية / غرق مرسوم التجنيس المثير للجدل في لبنان، بمزيد من الغموض بعد أن نفت شخصيات مقربة من دمشق شمولها به، بينما تقدّم حزب “القوات اللبنانية” وكتلة “اللقاء الديمقراطي” وحزب “الكتائب” بطلبات للاستحصال على المرسوم.
 
فرنجية مغردا - بكرا إذا جنّسنا مليون ونص بحجة حق التجنيس وين بيكون حق شعب لبنان العظيم / غرد رئيس تيّار “المردة” النائب السابق سليمان فرنجية عبر حسابه على موقع “تويتر” فقال: مبارح، كان التجنيس بخطاباتن قناع للتوطين.. اليوم، صار التجنيس حق وما إلو حدّ.. طيّب بكرا إذا جنّسنا مليون ونص بحجة حق التجنيس وين بيكون حق شعب لبنان العظيم؟
 
الحريري بعد لقائه عون: المشكل في مرسوم التجنيس طائفي وحرام الكلام عن أن المرسوم فاسد ومخالف / إستقبل رئيس الجمهورية ميشال عون الرئسين نبيه بري وسعد الحريري في القصر الجمهوري. وبعد اللقاء إعتبر الحريري أن البلد في وضع اقتصادي صعب وعلينا تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن مضيفاً لأنه أرى تجاوبًا حقيقيًا من كل الأحزاب وانه على تواصل معهم متمنيًا أن تتم الأمور بإيجابية.
 
المشنوق بحث مع اللواء ابراهيم مرسوم التجنيس: تم حذف مجموعة من الأسماء وكالات / إستقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، لمتابعة حيثيات مرسوم التجنيس، وبحث طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من اللواء ابراهيم إعادة التأكّد من أنّ كلّ الذين وردت أسماؤهم في المرسوم يستحقّون الجنسية اللبنانية.
 
وفد من “الكتائب” طلب من وزارة الداخلية نسخة من مرسوم التجنيس وكالات / تقدم وفد من حزب “الكتائب” ضم النائبين نديم الجميل والياس حنكش والمستشارة القانونية لرئيس حزب الكتائب المحامية لارا سعادة، من دائرة القلم في مصلحة المديرية العامة للاحوال الشخصية في وزارة الداخلية بطلب للحصول على نسخة من مرسوم التجنيس.
 
فرعون: مرسوم التجنيس ملف جديد يشوه صورة الدولة وكالات / غرد وزير الدولة لشؤون التخطيط في حكومة تصريف الأعمال ميشال فرعون على حسابه عبر تويتر، قائلًا: “مرسوم التجنيس ملف جديد يشوه في مضمونه وشكله وتوقيته صورة الدولة ومؤسساتها مع واجب التوضيح الكامل والمعالجة”.
 
مرسوم التجنيس ينتهي الى حيث يجب أن يبدأ اينونا / اميل العليه مرة جديدة نكتب عن مرسوم التجنيس، وفي هذه الأيام البائسة كما وصفها يوما البطريرك نصرالله صفير، لم يبق  أحد في هذه البلاد وبلاد الانتشار ربما الا وبلّ قلمه بهذا المرسوم.
 
الخطوة الرئاسية ستسبق إعادة إصدار مرسوم التجنيس بصورة منقحة الحياة / قالت مصادر نيابية ووزارية لبنانية لـ”الحياة” ردا على بيان رئاسة الجمهورية بشأن مرسوم التجنيس إن مضمون ما ورد في البيان يوحي بوجود رغبة في تجميد تنفيذ مرسوم التجنيس إلى حين انتهاء اللواء إبراهيم من المهمة الموكلة إليه.
 
ابراهيم: سيحصل على الجنسية من هو مؤهل ويستحقها الجمهورية / قبل ان يهنأ المجنسون بلبنانيتهم وينظروا الى الارزة تكلل جواز سفرهم الجديد جاءهم خبر عودة التدقيق في اسمائهم، بل ابعد من تدقيق هو تحقيق. وعلمت “الجمهورية” ان المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم باشر بهذا التدقيق فور تفويض رئيس الجمهورية ميشال عون هذه المهمة في انتظار ان يتسلم المرسوم الذي سيطلبه من الرئاسة او من وزارة الداخلية اليوم مرفقا بلائحة الأسماء الكاملة بعدما كان الاتفاق في اجتماعه السبت مع عون في بعبدا ان ينظر ابراهيم فقط بالشكاوى على كل من لديه معلومات او شبهات حول اسم معين…
 
مرسوم التجنيس: عون يشكو التضليل والمشنوق ينفي التجميد الاخبار / قرر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وقف العمل بمرسوم منح الجنسية لعدد غير قليل، وأبلغ جهات سياسية عدة رغبته في وقف الاجراءات التنفيذية، ريثما يصار الى تدقيق جديد في كل الاسماء الواردة في المرسوم، من قبل المديرية العام للامن العام، وبالتعاون مع كل الجهات اللبنانية المفيدة في هذا المجال.
 
لن يتم قبول الطعن.. مرسوم جديد لسحب الجنسية من غير مستحقيها؟ اللواء / فيما توقعت مصادر رسمية لـ”اللواء” ان تبرد الأجواء حول مرسوم التجنيس بعد التوضيحات التي صدرت عن رئاسة الجمهورية ودعوتها الأطراف المعترضة، والتي تملك معلومات عن المجنسين غير المستحقين إلى تقديمها إلى المديرية العامة للامن العام للتحقق منها والتدقيق فيها، اصرت الاطراف المعارضة للمرسوم على تقديم طلبات للحصول على معلومات مفصلة عن المرسوم وعن الاشخاص الذين تم تجنيسهم. ولوحت باللجوء الى الطعن بالمرسوم امام مجلس شورى الدولة.
 
مكافحة الفساد.. تبدأ بمرسوم التجنيس! اللواء / صلاح سلام لا بدّ من الاعتراف بأن اللغط الدائر حول مرسوم التجنيس أساء إلى صورة العهد والسلطة، وشوّه كل شعارات النزاهة والشفافية، التي خُيّل للبنانيين أنها ستكون عماد الدولة القوية، التي طال انتظارهم لها.
 
تجنيس لبنان “سوريي الأسد” يتحوّل “كرة ثلج” ومخاوف من تداعيات خارجية في “زمن العقوبات” الراي / تحوّل مرسوم تجنيس مئات الأشخاص من عرب وأجانب بينهم قسم كبير من السوريين وفلسطينيون، “كرة ثلج” في بيروت وسط حملة انتقادات متدحْرجة يختلط فيها السياسي بالديموغرافي ولا يغيب عنها عامل “تصفية الحسابات” ذات الصلة بخلافات “موروثة” من زمن الانتخابات النيابية و”موصولة” بشدّ الحبال حول تشكيل الحكومة الجديدة.
 
ابراهيم اقتراح المخرج على عون.. مصادر: الخطوة الرئاسية مهزلة الجريدة الكويتية / لا تزال فضيحة تجنيس شخصيات مقربة من رئيس النظام السوري بشار الأسد تتفاعل في لبنان. وحاول رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حفظ ماء الوجه بعد توقيعه على المرسوم، وكلف الأمن العام تدقيق الأسماء التي أثارت انتقادات.
 
حنكش: المرسوم يفتح علينا أبوابا خطرة مثل التوطين والتجنيس القبس / سألت “القبس” عضو كتلة “الكتائب” النائب الياس حنكش عن مرسوم التجنيس، فقال إن “الكثير من الغموض أحاط به في حين المطلوب وضوح اكثر ليطمئن اللبنانيون”. وعما يحكى عن تحويل المرسوم الى اللواء عباس إبراهيم يرى حنكش ان “التحويل حصل بعد ان لمست الرئاسة حجم القلق المتصاعد والضرر الذي يلحق بأشخاص ولدوا وعاشوا في لبنان ولا يزالون محرومين من الجنسية اللبنانية”.
 
الخطوة الرئاسية ممهِّدة للخروج من “مأزق” مرسوم التجنيس بما لا يحرج العهد القبس / تصاعد السجال حول مرسوم التجنيس الأخير على المستويين الشعبي والسياسي، لاسيما بعد كشف تورط شخصيات سورية، ممن استحصلوا على الجنسية، في أعمال مالية مشبوهة خدمة للنظام السوري، وهو ما ينذر بأن المواجهة بين المعترضين على المرسوم و”موقعيه” ستذهب الى حدودها القصوى.
 
توطينٌ مقنع تحت مسميات التجنيس - سنا فنيش / سنا فنيش يحار المرء من أين يبدأ في زحمة آراء متفاوتة القراءة والتحليل لما جرى مؤخراً من إقدام السلطة على إبرام صفقة تجنيس بين أقطابها.
 
اهي قضية تجنيس أم تنجيس! اينوما / مريم يوسف فاهمي و بينما أنتم تحيكون روايات انسانية لتغطية صفقاتكم السياسية ، هناك الكثير من اللّبنانيين يعيشون على هذا الكوكب بدون هوية! نعم، و سأخرج عن صمتي اليوم لأني لست أجد بديلاً امام المشهد الكاريكاتوري هذا.
 
التدقيق قبل أو بعد منح الجنسية؟ / تعليقا على معلومات المؤسسة اللبنانية للارسال عن لقاء عقد اليوم بين الرئيس عون واللواء ابراهيم وقد وُضع مرسوم التجنيس برمته بين يدي اللواء ابراهيم للتدقيق في كل الأسماء
 
رئيس الجمهورية: على من كل من يملك معلومات عن أشخاص لا يستحقون الجنسية تقديمها للأمن العام / صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الاتي: "على الرغم من ان مرسوم التجنيس الحالي قد صدر بالطرق القانونية، ولما كانت الشائعات قد تكاثرت بشأن استحقاق بعض الأشخاص للجنسية اللبنانية التي منحت بموجبه، أو خلفياتهم،
 
أسئلة برسم الموقعين على مرسوم التجنيس الجديد / سألت أوساط اعلامية متابعة لمرسوم التجنيس المسؤولين على اي اساس تم منح الجنسية اللبنانية لمئات الأشخاص؟ وهل هؤلاء يستحقون هذه الجنسية؟
 
روكز ينتقد من انتقد مرسوم التجنيس / رأى النائب شامل روكز أن الضجة التي اثيرت حول مرسوم التجنيس لا معنى لها مؤكدا أن الحالات الواردة فيه فردية واسبابها انسانية. وقال: ‏”انا مع اعطاء المرأة حقها باعطاء الجنسية لاولادها لكننا امام محاذير تتعلق باللجوء الفلسطيني والنزوح السوري ولذلك يتم النظر بكل ملف بشكل منفصل عن الآخر.” ‎
 
تجنيس 369 عربياً وأجنبياً.. يخضع للتجاذب الحياة / أثيرت خلال الأيام الأخيرة ضجة إعلامية وسياسية حول مرسوم وقعه رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري. وأعد مرسوم التجنيس خلال الانتخابات النيابية ويضم 369 مواطناً من جنسيات عربية وأوروبية وأميركية اللاتينية.
 
يعقوبيان عن مرسوم التجنيس: تم بيعها وأموالها لن تذهب الى خزينة الدولة وكالات / كشفت النائب بولا يعقوبيان أنها طالبت خلال الاستشارات النيابية بحكومة صغيرة تضم سيدات وبإعطاء الأولوية لموضوع النفايات.
 
ابو فاعور: من يبيع جنسية لا يؤتمن على وطن وكالات / اعتبر عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور انه عندما تصبح الجنسية اللبنانية معروضة للبيع من المتمولين غير المستحقين ماذا يبقى من ادعاءات الوطنية، ومن يحفظ حق الفقراء المستحقين من أبناء لآباء وأمهات لبنانيين يكابدون امام القضاء والادارات لإثبات حقهم بالجنسية، وما هو مبرر هذه العنصرية المقيتة بحق النازحين السوريين، أم ان الكره هو نصيب الفقراء من النازحين والعطف المدفوع الثمن هو نصيب كبار معاوني ورجال النظام في سوريا؟
 
أبي اللمع: هناك أسئلة كبيرة خصوصاً إذا كان هؤلاء الأشخاص لا يستحقون الجنسية الحياة / استغرب عضو “تكتّل الجمهورية القوية” النائب إدي أبي اللمع في اتّصال مع “الحياة” “كيفية تمرير مرسوم التجنيس. واكد في حديث لـ”الحياة” أن “الأمور ليست واضحة للقوات بعد، فالحزب لم يعرف حقيقة ما حصل، ولا يعرف المضمون، هناك أسئلة كبيرة خصوصاً إذا كان هؤلاء الأشخاص لا يستحقون الجنسية اللبنانية
 
الرئيس عون متمسك بحقه بإصدار المراسيم ولن يتنازل عنه السياسة الكويتية / لا يزال الجدل حول مرسوم التجنيس يتفاعل، حيث تشير المعلومات الى أن عدد الذين يشملهم المرسوم المقترح يبلغ نحو الـ 400 اسم، بينهم جنسيات سورية وفلسطينية وغربية وعدد من مكتومي القيد. وبعد أن وقعه الرئيس عون بدأت تطرح أسئلة حول أحقية هؤلاء بالحصول على الجنسية، باعتبار أن أغلبيتهم من أصحاب الثروات ولا سبب موجباً يفرض تجنيسهم.
 
التجنيس مرسوم ام فضيحة؟! اينوما / اميل العليه مرسوم التجنيس الذي تتردد اصداؤه في الأوساط السياسية اللبنانية، فيحاول البعض الاضائة عليه بينما يحاول البعض الآخر التعتيم، هذا المرسوم أو هذه الفضيحة أعادا تأكيد المؤكد: في لبنان سقطت كل القيم والأعراف والقوانين وأصبحت مجتمعة جارية عند المسؤول يتصرف بها على هواه، وهوى المسؤول عندنا كهوا الوطن ملوّث.
 
سالم زهران - طريق الفساد واحد من العدلية الى الجنسية / ‏غرد الاعلامي سالم زهران على تويتر - فيما تتظاهر امهات لبنانيات لمنحّ الجنسية لاولدهن المولودين في لبنان والمحرومين من ابسط الحقوق،تصل الجنسية وبمرسوم دليفري الى اصحاب رؤوس الاموال..!! ومع انتهاء الانتخابات بدأت تطفو روائح الصفقات المؤجلة خوفاً على الاصوات التفضيلية.. من العدلية الى الجنسية ‎#طريق الفساد واحد.
 
فضيحة التجنيس: مرسوم قابل للإبطال الاخبار / لماذا مرسوم التجنيس في موسم حكومة تصريف الأعمال، ولا يكون باكورة أعمال الحكومة الجديدة ووفق آلية من الشفافية لا تشوبها شائبة كما هي الحال اليوم؟ سؤال يطرحه كل حريص على العهد الرئاسي الذي وعد اللبنانيين بأن تكون الحكومة الجديدة المزمع تشكيلها حالياً هي «حكومة العهد الأولى»؟