سلاح_حزب_الله

 
الحسن تربط نزع سلاح حزب الله بـ”الاستراتيجية الدفاعية” وكالات / اعتبرت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن، أن نزع سلاح حزب الله، مرتبط بـ”الاستراتيجية الدفاعية” للبلاد في وجه إسرائيل، ونفت أن يكون الحزب مسيطرا على مطار بيروت.
 
الحسن تربط نزع سلاح حزب الله بـ”الاستراتيجية الدفاعية” وكالات / اعتبرت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن، أن نزع سلاح حزب الله، مرتبط بـ”الاستراتيجية الدفاعية” للبلاد في وجه إسرائيل، ونفت أن يكون الحزب مسيطرا على مطار بيروت.
 
جعجع: سلاح حزب الله ايراني ولا نعترف به اللواء / لينا الحصري زيلع جلسة اعلامية ارادها رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ان تكون واضحة وصريحة الى ابعد الحدود، تطرق خلالها الى كافة الملفات والاستحقاقات الراهنة، وهو ابدى كل انفتاح على مجمل الاسئلة التي تم طرحها عليه، وكان متجاوبا لمناقشة اي ملف بكل شفافية وموضوعية بعيدا عن اي غموض.
 
غوتيريش: لنزع سلاح “حزب الله” الاناضول / حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن “حزب الله” قادر على “جر بلاده إلى الحرب”، داعيا إلى نزع سلاحه. جاء ذلك في تقريره نصف السنوي الـ28 بشأن تنفيذ القرار رقم 1559 الصادر عام 2004، خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء
 
علوش: دفاع عون عن سلاح “حزب الله” يضع البلد تحت مقصلة العقوبات الدولية الشرق الاوسط / شدد عضو المكتب السياسي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، على أن موقف نعيم قاسم الأخير، “يشكل إحراجا لرئيس الجمهورية ميشال عون الذي يشارك الآن في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويحاول الحصول منه على غطاء سياسي أكثر مما حققه حتى الآن”.
 
البناء: سورية تستكمل إخراج المسلحين حتى الحدود... والتوتر الإيراني "الإسرائيلي" يخيّم على المنطقة ملف النازحين يتصدّر الأولويات وكالات / سورية المحاطة بالتوترات والمناورات منصرفة لمواصلة خطتها بتحرير الجغرافيا من كلّ الجماعات المسلحة بتنويعاتها المختلفة، من جنوب العاصمة إلى شمال حمص، حيث تتزاوج المعارك العسكرية الهادفة للحسم مع التسويات القائمة على إخراج المسلحين تحت ضغط سيف الحسم الحاضر، ويبدو المشهد العسكري واضحاً بانحسار البقعة التي تقع خارج سيطرة الجيش السوري بالشريط الحدودي الشمالي الذي تتقاسمه ثلاثة مشاريع، الاحتلال التركي من جهة، والاحتلال الأميركي والانفصال الكردي من جهة أخرى، مقابل جزر جنوبية مسلحة بدعم أميركي عبر الحدود الأردنية أو إسرائيلي عبر حدود الجولان، ما يجعل المرحلة المقبلة إطاراً لمواجهة الدولة السورية للتدخلات الخارجية وجهاً لوجه، سواء قرّرت بعد الانتهاء من جزر وسط سورية، الانتقال نحو الجنوب أو نحو الشمال.
 
ما وراء التطلعات الخارجية لنتائج الانتخابات النيابية في لبنان؟ الشرق / يحي جابر يعطي الخارج الدولي والاقليمي والعربي أهمية خاصة واستثنائية للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل.. تجلت في جملة الزيارات والاتصالات واللقاءات بين مسؤولين وموفدين من الخارج والقيادات السياسية في لبنان.
 
الحياة : بري: النيابة على أنقاض الوحدة جريمة ‏الحريري:السلاح مرتبط باستراتيجيا الدفاع وكالات / أكد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري أن "المطلوب من كل القوى التي تخوض غمار الانتخابات النيابية تقديم خطاب سياسي انتخابي ‏هادئ وعاقل يطمئن الناخب وليس العكس"،لافتاً إلى أن "من الجريمة في حق لبنان واللبنانيين الوصول إلى يوم السادس من أيار(مايو) ‏وإلى مجلس نيابي جديد على أنقاض الوحدة الوطنية والعيش المشترك والسلم الأهلي". وشدد أمام وفود شعبية أمت دارته في المصيلح ان ‏‏"لاقيمة لاي مقعد نيابي بالزائد او بالناقص لهذا الطرف او ذاك اذا ما خسر اللبنانيون نعمة وحدتهم لمصلحة نقمة ولعنة التشرذم". ولفت ‏الى ان "الانتخابات هي استحقاق وطني بامتياز يجب ان تقارب وتنجز بوسائل وطنية وليس باستهدف المحرمات الوطنية وإسقاطها على ‏مذبح أهواء البعض وشهواتهم‎".‎
 
الشرق : جعجع الى الجبل في 14 نيسان ويلتقي جنبلاط وكالات / وصف رئيس حزب "القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع " لقاءه بالأمس مع رئيس الحكومة سعد الحريري بـ ‏‏"لقاء الأحباء"، مشيرا إلى أنه "فتح صفحة جديدة في العلاقة بيننا التي عادت إلى سابق عهدها‎".‎ ‎ ‎ وقال: "إن إفتتاح جادة الملك عبد العزيز هو بمثابة إيذان بعودة السعودية إلى لبنان، وقد تم ذلك بجهد الرئيس ‏الحريري الذي كان أساس الحدث حيث حصلت على هامشه لقاءات جانبية عديدة‎".‎ ‎ ‎ جعجع الذي سيتوجه الى الجبل في جولة طوال يوم 14 نيسان الجاري سيلتقي خلالها وليد جنبلاط‎.‎
 
محفوض: إشكالية سلاح “حزب الله” هي الأهم وكالات / اشار رئيس “حركة التغيير” ايلي محفوض الى أن إشكالية سلاح “حزب الله” هو الملف الاهم. واضاف في بيان له: “انه ومع تشعّب الملفات والعناوين التي تخوض على أساسها ⁧‫اللوائح الانتخابية⁩ يبقى العنوان الأبرز والأهم والذي يتقدم على ما عداه من الملفات ألآ وهو ملف إشكالية سلاح ⁧‫”حزب الله”⁩ الذي بات يمنع قيام الدولة الماسكة لا الممسوكة والسلطة الحاكمة لا المحكومة.
 
الحجار لـ”لبنان الحر”: سلاح “حزب الله” غير شرعي ومرفوض الى ما شاء الله وكالات / أشار عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد الحجار الى ان سلاح “حزب الله” هو مشكلة سأبقى أرفضها إلى ما شاء الله، ووهج السلاح إن كان تحت الطاولة أو فوقها يخيفني وهو سلاح غير شرعي. وأضاف: “هذا واقع يفرض نفسه على البلد ولست راضيا عليه ولكن اذا كان هناك فسحة من الزمن تؤمن الإستقرار فلماذا أرفضها، والهدف الآن حمل “حزب الله” على الإنصياع أكثر فأكثر إلى مفهوم الدولة”.
 
غوتيريش يذكر لبنان بالتطبيق الكامل للـ 1559 ونزع سلاح “حزب الله” الحياة / دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اللبنانيين إلى “التحرك نحو التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن 1559″، مذكرا بـ”ما يشكّله هذا القرار من التزام دولي على الحكومة اللبنانية لنزع سلاح “حزب الله” وبقية المجموعات المسلحة”.
 
مواجهة في مجلس الوزراء الجمهورية / اسعد بشارة للمرة الاولى منذ انتخاب الرئيس ميشال عون، يتواجه صانعو التسوية والشركاء فيها على طاولة مجلس الوزراء، بسبب مواقف عون من سلاح "حزب الله".
 
شمعون: لا حاجة الى ضرائب جديدة اذا اوقفوا الهدر احرارنيوز / اعتبر رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون ان كل فريق يحاول وضع قانون انتخابات على قياسه وآخر همّ فريق السلطة ماذا يريد الشعب اللبناني وهنا المشكلة الاساسية.
 
إدارة ترامب تتحرك باتجاه لبنان الانباء الكويتية / تشير مصادر رسمية إلى أن الاستفسارات الديبلوماسية الغربية والدولية عن موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول سلاح “حزب الله” لقيت ردودا من بعض المسؤولين اللبنانيين، إضافة إلى التوضيحات التي عاد عون فأدلى بها، مشيرا إلى أن سلاح الحزب مطروح للبحث في إطار الاستراتيجية الدفاعية، وإلى إعلان الحريري في 14 شباط أنه لا اتفاق على موضوع السلاح لا في مجلس الوزراء والبرلمان وهيئة الحوار، بحيث يجرى تبديد أي انطباع لدى الأميركيين يخلط بين حزب الله وبين الموقف اللبناني الرسمي.
 
الاحرار: لحصرية السلاح وحصرية قرار الحرب والسلم واي تفسير آخر يهدف الى التغطية على حالة شاذة أحرارنيوز / لاحظ حزب الوطنيين الاحرار ان البحث في قانون الانتخاب يدور في حلقة مفرغة وينتقل من مشروع الى آخر من دون التوصل الى نتيجة مرضية رغم سريان المهل الدستورية الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد اقتراحه اعتماد الدائرة الفردية حتى لو أدى ذلك الى تمديد تقني لولاية المجلس، مكررا رفضه النسبية على أساس لبنان دائرة واحدة لاعتبارات عدة ولا نعارض كحل وسط تبني القانون المختلط الذي يفترض ان يرضي الجميع أقله لهذه الدورة الانتخابية. .
 
عون قال كلمته ومشى... مُطمئنّاً الى ردَّات فعل «حلفائه» الجمهورية / جورج شاهين في ظلّ المعمعة التي تسبّبت بها مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من سلاح «حزب الله» ودوره الى جانب الجيش اللبناني في انتظار أن يستطيع الأخير مواجهة إسرائيل، فُرِزت المواقف من جديد. وفي مقابل إرتياح البعض، عاش آخرون إرباكاً. وما بين وجهتي النظر ظهر أنّ عون مرتاح، فقال كلمته ومشى الى القاهرة غير عابئ بردات الفعل. لماذا؟
 
الاعور: كلام عون عن سلاح حزب الله هو الموقف الرسمي للدولة وكالات / اكد عضو "تكتل التغيير والإصلاح" النائب فادي الأعور في حديث "لاذاعة الفجر" ان "ما قاله رئيس الجمهورية حول سلاح "حزب الله" هو الموقف الرسمي للدولة اللبنانية".
 
ما علاقة إسرائيل بسلاح “حزب الله” الراي الكويتية / خيرالله خيرالله لا يستطيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قول الكلام الذي قاله عن ان سلاح “حزب اللّه” “لا يتناقض مع مشروع الدولة” مبررا وجود هذا السلاح بوجود احتلال اسرائيلي. هذا عائد أساسا الى ان الاحداث تجاوزت سلاح “حزب الله”. لم يعد مطروحا الكلام العام عن دور هذا السلاح في التصدي لإسرائيل، اللهمّ الّا اذا كان مطلوبا افتعال حرب جديدة تعود بالويلات على لبنان كما حصل تماما صيف العام 2006.
 
وهبي: موقف عون من سلاح حزب الله مرفوض وكالات / اكد النائب أمين وهبي في حديث لإذاعة "الفجر"، "اننا حريصون على علاقتنا مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وعلى انطلاقة العهد والعمل المشترك، ولكننا لا نتفق ابدا مع موقفه الأخير، الذي اعتبر فيه ان سلاح "حزب الله" ليس مناقضا للدولة، وانه جزء اساس من الدفاع عن لبنان"،
 
عون يطرح نفسه وسيطا بين الدول العربية وإيران وسط تغير واضح في لهجة “حزب الله” العرب اللندنية / أبدى الرئيس ميشال عون استعداده للوساطة في حل الخلافات المتراكمة بين الدول العربية وإيران.وقال عون في حوار له مع صحيفة الأهرام المصرية إن “على الإنسان أن يحاول والمحاولة قد تنجح وقد لا تنجح .. لكن تبقى هناك راحة الضمير بدلا من أن يبقى الإنسان متفرجا”
 
مصادر وزارية قريبة من بعبدا: ما قاله عون يمكن قراءته في البيانات الوزارية الجمهورية / فيما التوافق حول طبيعة قانون الانتخاب العتيد غائباً والمهل الدستورية في سباق مع موعد دعوة الهيئات الناخبة الذي يقترب، ووسط حديث رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل عن “أسبوع حاسم أمامنا قبل المهل القاتلة”، تحولت الأنظار الى المواقف التي أطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عشيّة سفره الى القاهرة فعمّان، والتي دافع في جزء منها عن سلاح المقاومة، مؤكداً ضرورة وجوده “لأنه مكمّل لعمل الجيش ولا يتعارض معه”، واعتباره لا “يتناقض مع مشروع الدولة الذي أدعمه وأعمل لأجله”.
 
الحريري يعلن ثوابت “المستقبل” الثلثاء اللواء / لم يشأ مصدر مطلع ان يكشف ما سيقوله الرئيس سعد الحريري في خطابه الثلثاء في الذكرى الثانية عشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، في ما خص حديث رئيس الجمهورية ميشال عون عن سلاح “حزب الله”، لكن المصدر أشار إلى انه سيتناول الوضع العام في البلاد، وربما يتطرق إلى بعض الطروحات المتعلقة بملف النازحين، ومحاربة الإرهاب.
 
شمعون: يجب ألّا ننسى انّ هناك اتفاقاً بين عون و”حزب الله الجمهورية / لم يشكّل كلام رئيس الجمهورية ميشال عون ايّ مفاجأة لرئيس “حزب الوطنيين الاحرار” النائب دوري شمعون، الذي قال لـ”الجمهورية”: “يجب ألّا ننسى انّ هناك اتفاقاً بينه وبين “حزب الله” في شأن هذا الموضوع”