ميرنا_داوود

 
في تعريف الدولة المدنية والدولة العلمانية وما بينهما اينوما / الدكتورة ميرنا داوود يدور لغط كثير هذه الأيام حول تعريف الدولة المدنية /العلمانية ويبقى السؤال لماذا يفضل الناس استخدام مصطلح الدولة المدنية أكثر من مصطلح العلمانية؟ يرجع ذلك فى رأيى لسببين: أولهما حملات التشويه الفكرى على مدى أكثر من نصف قرن على يد الراديكاليين، والثانى هو أن مصطلح الدولة المدنية فى استخدامنا الشرقي فضفاض ويحتمل التأويلات مما يسمح بالتضليل والتلاعب.
 
صناعة الحروب : "جدلية الأخلاق والعلم"..! اينوما / الدكتورة ميرنا داوود في الوقت الذي أنطلقت فيه شرارة الحرب العالمية الثانية في أوروبا ، كان المجتمع الامريكي يقاتل من أجل اللحاق بالانجازات الألمانية في تطوير الطاقة النووية ، وفي أوئل الاربعينات من القرن الماضي ، وافقت الحكومة الامريكية على البدء في برنامج سري للغاية للتجارب النووية وأطلقت على البرنامج اسم "مشروع مانهاتن".أسهمت القنبلتان الذريتان في إنهاء الحرب العالمية الثانية لكن بغض النظر عن السياسة وتعقيداتها وما إذا كانت توفرت طرق وسيناريوهات أخرى قد يؤديان إلى نفس النتيجة أي إنهاء الحرب يبقى سؤال مهم :هل للعلم حدود أخلاقية؟
 
الأصوليات المعاصرة واشكالية التعددية الثقافية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود بعد سنوات من الحروب والنزاعات التي طالت منطقتنا عموماُ وشرقنا خصوصاً باتت هذه التغييرات لا تقدم الا صورة كئيبة ولا ثقدم نفسها خارج اطار راديكالي متطرف مقيت. فهي لم تكن ليبرالية علمانية كما حاول البعض تصويرها في البدايات ولم تكن في جوهرها الا تحركات أصولية يوجِّهها متديِّنون متشدِّدون وهذا ما اثبتته الحرب السورية وغيرها من حروب المنطقة.
 
الهويات الاثنية والانتماءات القومية إينوما / الدكتورة ميرنا داوود مما دفعني للحديث عن هذا الموضوع هواللغط الشديد حول مفهوم الطائفية والاثنية والقومية وهما على النقيض، وأستنتجت أن ثغرة كبيرة قد حصلت في تحديد مفهوم القومية وأن هذا التخبط ناتج من اعتبار القومية مرادفة للاثنية والعرق. يجب عدم الخلط بين القومية والاثنية وكأن المفاهيم القومية كافة ترتكز إلى العنصر والعرق، فلقد اختلف المفكرون عبر العصور في تحديد ماهية القومية، وان تمثلت بدايات بعض القوميات بالتشديد على العنصر واعطائه أهمية قصوى إلا أن التطور التاريخي أسقط صفة الاثنية عنها.
 
معاهدة فرساي وصعود النازية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود حق_تقرير_المصير. (self-determination) كان مبدأ حق تقرير المصير في جوهر اتفاقية فرساي التي وُقعت بعد الحرب العالمية الأولى، والذي يتضمن اقامة دول قومية جديدة في أوروبا بدلاً من الإمبراطورية النمساوية المجرية والإمبراطورية الألمانية. وفيما بعد كان هذا المبدأ أساس المطالب المناهضة للأستعمار، بمعنى الدعوة إلى إلغاء السيطرة الأوروبية الاستعمارية على أفريقيا وآسيا. معاهدة فرساي:
 
بوشكين عظيم روسيا...ومن الحب ما قتل! اينوما / الدكتورة ميرنا داوود الكسندر بوشكين.. كبير شعراء روسيا وهو من أعظم الشعراء الروس في القرن التاسع عشر، ولقب بأمير الشعراء. وبالرغم من أن بوشكين لم يعش أكثر من 36 عامًا، فإنه قد ترك الكثير من الآثار الأدبية؛ لدرجة أن قراءه يشعرون أنه قد عمَّر كثيرًا..لقد اعتبر عصر بوشكين هو العصر الذهبي للشعر الروسي، وهو عصر التقارب بين الأدب الروسي من جهة والآداب العربية والشرقية من جهة أخرى.
 
Which form of secularism applies to Syria of tomorrow اينوما / الدكتورة ميرنا داوود قدمت هذه المداخلة باللغة الانكليزية عن شكل العلمانية المطلوب تطبيقها في سوريا الغد ضمن ندوة حوارية نظمها معهد الدراسات الشرق أوسطية في جامعة كاليفورنيا.
 
جبال تنطق بالآرامية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود ما هو مصير لغة السيد المسيح؟ درس العديد من العلماء واللغويين ، اللغة الآرامية التي كانت متداولة قبل 3000 سنة كلغة رسمية في بعض دول العالم القديم وهي لغة الحياة في الهلال الخصيب أي منطقة بلاد الشام وما بين النهرين وكتبوا العديد من الكتب عن لهجاتها، الا أنهم تفاجئوا لدى سماعهم أشخاصاً ينطقون بالآرامية في القرن الواحد والعشرين، مما دفعهم للبحث عن من يتقن هذه اللغة حول العالم!
 
الاندماج داخل المجتمعات الغربية لا يعني الانصهار أو ضياع الهوية الثقافية بل ضرورة للتعايش المشترك اينوما / الدكتورة ميرنا داوود تعرف ثقافةَ الشعوب بأنّها مجموعُ العادات والتقاليد والمبادئ والمعارف والقوانين والفنون التي يكتسبها الفردُ في مجتمعه. وتطوّرهذا التعريفَ في القرن العشرين، فأصبحت الثقافة هي جميعُ السمات الروحيّة والمادّيّة والفكريّة والعاطفيّة التي تميِّز مجتمعًا بعينه أو فئةً اجتماعيّةً بعينها، وتجعل منه كائنًا يتميّز بالعقلانيّة والقدرةِ على النقد والالتزامِ الأخلاقيّ. والثقافة تنتقل من جيلٍ إلى آخر عن طريق اللغة والرموز والإشارات وأدواتٍ مادّيّةٍ أخرى، وعن طريق التفاعل مع الآخر. وهي تعني أيضًا تطور الفرد وبنائه لشخصيته نتاجٌ لتعلّمه عن طريق هذا التفاعل الاجتماعيّ.
 
أهمية الرواية السياسية / الدكتورة ميرنا داوود لقد أصبحت السياسة محورا فكريا في الرواية المعاصرة مهما تنوعت مواضيعها وتعددت أبعادها الاجتماعية والواقعية ، وجنحت إلى الحداثة الشكلية والتنويع الفني فإن الرواية تعبر عن الأطروحة السياسية إما بطريقة مباشرة وإما بطريقة غير مباشرة لذلك نقول إن السياسة حاضرة في كل الخطابات والفنون والأجناس الأدبية وتتمظهر بجلاء ووضوح في فن الرواية التي تعكس نثرية الواقع وصراع الذات مع الموضوع والصراع الطبقي والسياسي والتفاوت الاجتماعي وتناحر العقائد والإيديولوجيات والتركيز على الرهان السياسي من خلال نقد الواقع السائد واستشراف الممكن السياسي.
 
"روبسبيير" الطاغية وإرهاب الثورة..! / الدكتورة ميرنا داوود في صباح أحد أيام الصيف سنة 1794توقف آلاف الناس في شوارع باريس لرؤية ماكسميليان روبسبير يساق الى المقصلة. قبل ذلك بخمس سنوات كانت فرنسا تتهاوى على حافة الثورة حين قدم روبسبير الى باريس كمحامي شاب يرغب بتغيير العالم . كان يؤمن بحرية جميع البشر وأن الفقراء يجب أن يُمنحوا نفس حقوق الأغنياء وسرعان ما ترقى بعد هذا المجيء ليُصبح أقوى رجل في فرنسا ، فقد ساعد على الإطاحة بالملك عن عرشه وإقامة حكومة جديدة وحاز على إحترام المواطنين في كل أرجاء فرنسا . بعدها بدأ بقتل الناس فقد تخيل روبسبير الأعداء في كل مكان وسعى الى حماية الثورة الفرنسية منهم فأصدر الأحكام بإعدام الآلاف حيث كانوا يُرسلون الى المقصلة وسط هتاف الجمهور دون أن يرف له جفن. كان عدد جميع رجال الدين والنبلاء الفرنسيين لا يتجاوز نصف مليون شخص في بلد تعداده 25 مليون نسمة أي أن نسبتهم لا تزيد عن 2 % من السكان , بينما يُشكل 98% من الشعب أفراد الطبقة الثالثة أو بما يُسمى بقاع السلم في هذا التقسيم .
 
"روبسبيير" الطاغية وإرهاب الثورة..! / الدكتورة ميرنا داوود في صباح أحد أيام الصيف سنة 1794توقف آلاف الناس في شوارع باريس لرؤية ماكسميليان روبسبير يساق الى المقصلة. قبل ذلك بخمس سنوات كانت فرنسا تتهاوى على حافة الثورة حين قدم روبسبير الى باريس كمحامي شاب يرغب بتغيير العالم . كان يؤمن بحرية جميع البشر وأن الفقراء يجب أن يُمنحوا نفس حقوق الأغنياء وسرعان ما ترقى بعد هذا المجيء ليُصبح أقوى رجل في فرنسا ، فقد ساعد على الإطاحة بالملك عن عرشه وإقامة حكومة جديدة وحاز على إحترام المواطنين في كل أرجاء فرنسا . بعدها بدأ بقتل الناس فقد تخيل روبسبير الأعداء في كل مكان وسعى الى حماية الثورة الفرنسية منهم فأصدر الأحكام بإعدام الآلاف حيث كانوا يُرسلون الى المقصلة وسط هتاف الجمهور دون أن يرف له جفن. كان عدد جميع رجال الدين والنبلاء الفرنسيين لا يتجاوز نصف مليون شخص في بلد تعداده 25 مليون نسمة أي أن نسبتهم لا تزيد عن 2 % من السكان , بينما يُشكل 98% من الشعب أفراد الطبقة الثالثة أو بما يُسمى بقاع السلم في هذا التقسيم .
 
هل يستقيم الزواج المدني في مجتمعات غير مدنية؟ اينوما / الدكتورة ميرنا داوود تدلّ عبارة الزواج المدني التي أثارت الكثير من الصخب في الأوساط السورية واللبنانية على السواء على عقدٍ يقوم به المجتمع المدني أي يفترض قيام مجتمع ذات كيان مدني وعلماني ، أما في المسيحية فالكنيسة ليست جزءاً من المجتمع المدني ، فهي في كينونتها متصلة بالحياة الأبدية أي ليست متصلة بالجماعة الدنيوية.
 
قراءة في دلالات مفهوم ما بعد الحداثة اينوما / الدكتورة ميرنا داوود بدأ مفهوم ما بعد الحداثة في الانتشار بعدما تكرر استخدامه في الثلاثينيات من القرن العشرين في مجالات عديدة منها التاريخ والحضارة والفلسفة وعلم الاجتماع وكذلك الهندسة
 
هل نحن دول ام عصبيات؟! اينوما / الدكتورة ميرنا داوود قرآءة في فكر إبن خلدون. عندما تنهار الدول يكثر المنجمون والمتسولون والمنافقون والمدّعون والقوّالون والمغنون النشاز والمتصعلكون وضاربو المندل والمتفيهقون وقارئو الكفّ والمدّاحون والهجّاؤون والانتهازيون ، حينئذ تتكشف الأقنعة ويضيع التقدير وتختلط المعاني ويختلط الصدق بالكذب والجهاد بالقتل.
 
في تعريف الاوليغارشية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود لعل أفلاطون هو أول من استخدم مصطلح الأوليغارشية وهي تعني اليوم في مفهومنا المعاصر(حكم الأقلية) المتنفذة مالياً أو إقتصادياً أو عسكرياً أو إعلامياً أو حزبياً أو دينياً أو طائفياً أو عائلياً أو قبلياً أو القلة المدعومة من جهات أجنبية والتي تستمد قوتها من مجموع هذه العناصر أو بعض منها تحت غطاء ممارسة الديمقراطية
 
هل أنصف التاريخ ماري انطوانيت؟ اينوما / الدكتورة ميرنا داوود "فليأكلوا البسكويت”، هي واحدة من أشهر العبارات التاريخية، التي التصقت بالملكة الفرنسية ماري أنطوانيت، على مدار قرون، فما القصة وراء تلك الجملة المتغطرسة؟
 
الميكيافيلية بين السياسة والدين "قراءة في كتاب الأمير" / الدكتورة ميرنا داوود المكيافيلية مصطلح "سياسي , اجتماعي " يتجلى في استخدام كل الوسائل المتاحة؛ حتى تلك التي تعدّ غير إنسانية أو غير قانونية؛ من أجل الوصول إلى الأهداف والمناصب..
 
قراءة في نقد الأدب الملتزم اينوما / الدكتورة ميرنا داوود ظهر مصطلحُ (الأدب الملتزم)، أو (أدب المواقف) نتيجةً لتأثير (الأَيْدِيُولُوجِيَّات) الحديثة في الأدب، التي تَظهَرُ بالرُّغم من اختلافها وتبايُنِها في شيءٍ واحد، وهو أنها تُبرِز المتغيِّراتِ الاجتماعيةَ السياسية لعصرنا.
 
شكسبير بين العبقرية والاقتباس اينوما / الدكتورة ميرنا داوود يعتبر أدب شكسبير النواة الأولى لنشأة الأدب السايكولوجي في العالم, لقد كان المدرسة المتفردة التي انطلقت منها الآداب والفنون والمذاهب الفلسفية في أوروبا، التي اهتمت بمعالجة الهم الإنساني وإشكالية وجوده على هذه الأرض، من خلال صراع التناقضات والثنائيات داخل النفس البشرية.
 
ما هو مصير التعايش السلمي في ظل التعددية الدينية المشرقية؟ / الدكتورة ميرنا داوود في ظل تطور التشدد الديني وتأثيراته الاجتماعية والسياسية في الشرق ، ومع حالة الحراك المجتمعي والمعرفي الضخمة الملازمة للحداثة والعولمة خلال العقود الماضية ، وما نتج عنها من تداعي للحدود الجغرافية وللخصوصية الثقافية والدينية صار الحديث عن التعددية الدينية ليس بوصفها رؤية فلسفية وأفكار نخبوية ، بل ضَّرورة إنسانية ملحَّة واحتياج مجتمعي لا غنى عنه وخاصة في ظل ما تعانيه مجتمعاتنا الشرقية من التمزق والصراع المذهبي والعقائدي .
 
تعريف بنشأة النظام الاقطاعي في أوروبا في القرون الوسطى اينوما / الدكتورة ميرنا داوود النظام الإقطاعيّ هو نظام سياسيّ واجتماعيّ واقتصادي انتشر في فترة العصور الوسطى، وظهر هذا النظام في أوروبا الغربيّة، وهو يعود إلى أصولٍ قديمة ذات جذور رومانيّة فظهر في الفترة الزمنيّة الممتدة بين القرنين الثامن والتاسع للميلاد، ومن ثمّ امتد من القرن العاشر إلى القرن السادس عشر للميلاد؛ حتى تراجع وانتهى نتيجةً للتقدم التجاريّ والصناعيّ. امتلك النظام الإقطاعيّ طبيعتين، اقتصاديّة وسياسيّة، واختلفتا عن بعضهما حيث كانت الطبيعة الاقتصاديّة المُتعلقة بالمُلكيّة في العصر الرومانيّ والعصر الحديث تعتمد على وجود علاقاتٍ حقوقيّة بمعنى أن لكلِّ قطعة أرضٍ مالك خاص بها، فكانت المُلكيّة المُطلقة للأراضيّ تُعدّ من الحالات الطبيعيّة،
 
بين الحداثة والتحديث اينوما / الدكتورة ميرنا داوود يطلق مصطلح الحداثة على مسيرة المجتمعات الغربية منذ عصر النهضة إلى اليوم ويشمل مختلف مظاهر الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأدبية
 
في نقض الأدب النسائي اينوما / الدكتورة ميرنا داوود أدب نسائي ، أدب نسوي ، الأدب الأنثوي ، كلها مصطلحات مختلفة أطلقت على الأعمال الأدبية التي تقوم بكتابتها المرأة وكأنها تنافس الأدب الذكوري أو تختلف عنه لقد رفض الكثير من الادباء والنقاد من الجنسين هذه المصطلحات مبررين وجهة نظرهم بأن الأدب أدب ولا ينبغي تصنيفه إلى أدب رجالي وأدب نسائي وهو في نهاية المطاف قيمة إبداعية لا تعير اهتماماً لجنس المبدع
 
قراءة في نشأة فلسفة العقد الاجتماعي اينوما / الدكتورة ميرنا داوود يُشير مصطلح العقد الاجتماعي ( Social Contract) إلى العقد المبرم بشكل فعلي أو افتراضي بين طرفين كالحكومة والشعب، أو الحاكم والمحكوم، بحيث تحدّد بموجبه الحقوق الخاصة بكل فئة والواجبات المفروضة عليها، وظهر ذلك منذ القدم عندما بدأت الحياة البشرية بصورة من العشوائية والفوضى فوضع العقل البشري اتفاقاً وعقداً لتنظيمها على هيئة مجتمع وحكومة. كما يُطلق هذا المفهوم على جُملة من العادات والتقاليد والمصطلحات التي تندرج تحت خانة النظرية السياسية، بحيث يمثّل هذا العقد اتفاقاً محدداً بين مجموعة من الأشخاص الذين يساهمون في وضعه وصياغته. لقد شكلت نظرية العقد الاجتماعي نقطة تحول كبيرة في تاريخ الفكر السياسي فقد ساهمت في ظهور المفاهيم التي تقوم عليها الأنظمة الليبرالية الديمقراطية الحديثة في عالمنا المعاصر.
 
فبركات الاعلام الكاذب (جوزيف غوبلز) اينوما / جوزيف غوبلز وزير الدعاية السياسية في عهد هتلر، هو الرجل الذي نجح في ترويج الفكر النازي ، وأسس مدرسة في إعلام الحروب ابان الحرب العالمية الثانية، وقد تفنن في الحرب النفسية عبر الوسائل الإعلامية، فكان قائد سلاح المدفعية السيكولوجية الموجهة للحلفاء والخصوم معاً.
 
التنوير والديمقراطية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود التنوير يعني انتقال الإنسان من اللارشد الى مرحلة الرشد واللارشد هو علة هذا الانتقال، واللارشد بالتعريف يعني عجز الإنسان عن الإفادة من عقله من غير معونة الآخرين، كما أن اللارشد سببه الإنسان ذاته، هذا إذا لم يكن سببه نقصاً في العقل، أو نقصاً في التصميم والجرأة في إعمال العقل من غير معونة الآخرين. "كن جريئا في إعمال العقل." هذا هو شعار التنوير عبر العصور.
 
العلمانية والدولة القومية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود العلمانية ليست مجرد فلسفة لقضية تهدف الى احلال ثقافة السلام والتسامح داخل المجتمع ، بل هي بمثابة قانون يقوّم الوسط السياسي، أي تمثيل المواطنة من خلاله، بالسمو على الممارسات الذاتية التي تهدف إلى التفرقة والتمييز سواء عن طريق الطبقة الاجتماعية، اللون والدين. أن مفهوم "العلماني " سبق من حيث الدلالة ، المذهب السياسي للعلمانية، فقد تجمعت على مرّ العصور مجموعة من المفاهيم والممارسات والمشاعر لتشكّل "العلماني"بالفطرة .
 
العولمة بين السالب والموجب اينوما / الدكتورة ميرنا داوود عتبر ظاهرة "العولمة" اليوم من المواضيع الرئيسية التي تقام حولها الندوات المتعددة وجلسات الحوار المختلفة وذلك لأنها تطرح العديد من التساؤلات استظيع تلخيصها فيما يلي
 
الفرق ما بين " الليبرالية" و" العلمانية / يخلط الكثيرون عن جهل او عن قلة إطلاع او معرفة بين مصطلحي العلمانية والليبرالية . في حقيقة الأمر فان لا علاقة جوهرية بينهما ، فالليبرالية هي فلسفة متصله بمسألة الحرية وأما العلمانية فهي موقف يتعلق بقضايا الحكم فالعلماني ليس بالضرورة ليبرالي وفي التاريخ شواهد كثيرة على ذلك فعلى سبيل المثال لا الحصر ستالين وهتلر وكذلك موسوليني حاولوا تبني العلمانية كنظام حكم لكنهم لم يكونوا ليبراليين لأنهم كانوا يرفضون الحديث او الخوض في موضوع الحريات بجميع اشكالها سواء السياسية او الإقتصادية او الإجتماعية
 
العلمانية طوَّق النجاة لمسيحيي المشرق في مواجهة الفكر التكفيري Enooma / الدكتورة ميرنا داوود الأفكار السياسية التي أنتجت النظم التي تتحكم في السلطة كانت في غالبها نتاجًا لمتغيرات الدين والواقع الدنيوي، وهناك مفارقة مهمة في هذا الإطار، وهي أنه كلّما اشتدت السطوة الدينية اتجه العقل السياسي إلى مخرجات تفك الخناق عن الواقع.ليست العلمانية ولا غيرها من الأفكار السياسية مبدأ جوهرياً مجرداً عن مصالح الناس
 
العلمانية طوَّق النجاة لمسيحيي المشرق في مواجهة الفكر التكفيري احرارنيوز / ميرنا داوود الأفكار السياسية التي أنتجت النظم التي تتحكم في السلطة كانت في غالبها نتاجًا لمتغيرات الدين والواقع الدنيوي، وهناك مفارقة مهمة في هذا الإطار، وهي أنه كلّما اشتدت السطوة الدينية اتجه العقل السياسي إلى مخرجات تفك الخناق عن الواقع.ليست العلمانية ولا غيرها من الأفكار السياسية مبدأ جوهرياً مجرداً عن مصالح الناس. وليس من المنطقي أن ننتظر من جماعات ما أن تؤيد أفكاراً سياسية لا تدر عليها سوى التهميش. العلمانية هي جسر عبور إلى ضمان المساواة وتكافؤ الفرص في المشرق الذي يعاني من التشدد والتطرف الديني والخطر المتمثل في الارهاب التكفيري والإسلام السياسي الذي يقوم على التمييز الطائفي والمذهبي في مبدئه. ليست المشكلة هنا، المشكلة تبدأ حين تنتقل الجماعات من مناصرة فكرة تنطوي على مبدأ مساواتي، إلى ممارسة القمع والتهميش ضد الآخرين باسم هذه الفكرة. هنا يبدأ مستوى آخر من الحديث.