الاعتداءات_الاسرائيلية

 
مقتل علي حاطوم… حزب الله ردّ في لبنان؟ / مروان اسكندر أعادت وفاة المسؤول في حزب الله علي حاطوم إلى الأذهان علامات الغضب والانفعال على وجه الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في خطابه الذي تلا حادثة الطائرتين المسيرتين في الضاحية الجنوبية والتي يبدو أنها أقلقت الحزب كثيرا بعد تدميرها لهدف ثمين، ادعت إسرائيل أنه مرتبط بالبرنامج الصاروخي لحزب الله.
 
لتأكيد التزام القرارات الدولية وفي مقدمها القرار 1701 كي لا نفقد دعم الشرعية الأممية: على لبنان القيام بالإصلاحات الهيكلية التي تمّت الموافقة عليها في مؤتمر سادر احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي :
 
ديبلوماسي غربي: صواريخ «حزب الله» الدقيقة تُقلِقنا الجمهورية / طارق ترشيشي يقول مصدر ديبلوماسي غربي في بيروت، «إنّ الاسبوعين الماضيين، بما شهداه من أحداث وتطورات، كانا مصدر قلق كبير لبنانياً واقليمياً ودولياً، ولكن الوضع أصبح الآن اكثر استقراراً من ذي قبل، إلاّ أن القلق يبقى مستمراً في لبنان، خصوصاً أننا سمعنا انّ «حزب الله» لديه صواريخ دقيقة».
 
العودة إلى خطوط ربط النزاع أو إنهاء «المُساكنة» الجمهورية / شارل جبور نجح «حزب الله» في إسقاط قواعد الاشتباك وخطوط ربط النزاع التي رسمَت بدماء «شهداء انتفاضة الاستقلال» منذ عام 2005، مستغلاً الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية والإجماع اللبناني على رفض هذا الاعتداء، من أجل انتزاع غطاء رسمي لـ»مقاومته».
 
هل تجاوزنا الحرب؟ الجمهورية / نبيل هيثم تجاوز لبنان قطوع الحرب، ولو إلى حين. فالرد على اعتداء الضاحية، من خلال عملية «حزب الله» في أفيفيم، وبالشكل الدقيق الذي نُفّذت فيه، سحبَ فتيل مواجهة شاملة لا أحد يريدها.
 
«حزب الله» وأفيفيم: الروايــة الكاملة الجمهورية / عماد مرمل على الرغم من محاولات تل ابيب التخفيف من وطأة العملية التي نفذها «حزب الله» ضد آلية عسكرية اسرائيلية قرب مستعمرة أفيفيم الواقعة قبالة بلدة مارون الراس، يبقى الأهم بالنسبة الى المقاومة، كما يقول القريبون منها، هو أنها حققت «اصابة» نوعية على المستوى الاستراتيجي، تمثلت في اجبار الاحتلال على العودة الى التقيّد بقواعد الاشتباك، وعدم السماح له بالتفلت من مقتضيات توازن الردع، بعد محاولته فرض أمر واقع جديد من خلال الاعتداء على مقر للحزب في منطقة عقربا السورية.
 
تهديد لا تصعيد الجمهورية / اذا كانت الوقائع السياسية التي تلت عملية الاحد، لم تعكس نوايا تصعيدية تِبعا لما جرى، وذلك ربطاً بحركة الاتصالات الدولية المكثفة مع الجانبين اللبناني والاسرائيلي، والتي تَولّتها واشنطن وباريس في اعقاب العملية. الا انّ الوقائع الميدانية ابقت على حال الحذر قائما وان باب الاحتمالات لم يقفل بعد،
 
هذا هو سقف حرب «المئة دقيقة»؟ الجمهورية / جورج شاهين بمعزل عن الدقائق المئة التي استغرقتها المواجهة في جنوب لبنان بين إسرائيل و»حزب الله» في أعقاب عملية «افيفيم»، فقد ثبت أنّ لها سقفاً لا يمكن تجاوزه بسهولة. فللطرفين ظروفهما المحكومة بالكثير من العوامل التي تجعلها محدودة، والى ذلك فما الذي يبرّر ردود الفعل الدولية، ولا سيما الموقف الفرنسي الذي قدّم نموذجاً يطرح الكثير من الأسئلة عن مغازيه. وما الذي يعنيه ما حصل؟
 
رهانٌ دولي وعربي على الجيش الجمهورية / اسعد بشارة لا يمكن وصف قرار الجيش بإطلاق النار على طائرتي «درون» إسرائيليّتين، بأنه قرار يمكن أن يُحدث فرقاً في المعادلة العسكرية التي سرت بعد صدور القرار 1701، حيث تخرق إسرائيل الأجواء اللبنانية، بالطيران الحربي والاستطلاعي على مدار الساعة، لكن تكمن اهمية هذا القرار في أنه وضع في الواجهة داخلياً وخارجياً صورة السلاح الشرعي، وهي صورة تساعد في تلافي التصعيد الذي قد ينتج من اعتداء الضاحية الجنوبية.
 
قاطيشه: ردّ حزب الله “حفاظاً على ماء الوجه” العربية / اعتبر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب وهبي قاطيشه أن ما حصل على الحدود الجنوبية أمس الأحد، “كان متوقعاً وهو ردّ مدروس وموزون وتحت السيطرة”.
 
هدوء حذر يسود الجنوب اللبناني وكالات / يسود هدوء حذر الجنوب اللبناني بعد التصعيد العسكري،‏ عقب استهداف حزب الله آلية عسكرية إسرائيلية وتوجيه الجيش الإسرائيلي نحو مائة قذيفة باتجاه قرى مارون الراس وعيترون ويارون جنوب لبنان، مما أدى إلى اندلاع حرائق.
 
حزب الله ينتظر توقيت الرد على اعتداء الضاحية الشرق الوسط / قالت مصادر مطلعة على موقف حزب الله لـ«الشرق الأوسط» إن الرد الذي قام به حزب الله لم يكن على سقوط طائرتي الاستطلاع الإسرائيليتين في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الأحد الماضي، وإنما كان رداً على استهداف مركز لحزب الله قرب دمشق ما أدى إلى مقتل اثنين من عناصر الحزب الذي أطلق اسميهما على عملية استهداف الآليات الإسرائيلية، أمس الاحد،
 
غوتيريش: للحفاظ على وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية- الإسرائيلية سبوتنيك / دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، لبنان وإسرائيل إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار على حدودهما، وضمان الامتثال الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي.
 
"الحزب" يورّط لبنان... سعيد لعون: إنتبه! تويتر / غرّد النائب السابق فارس سعيد متوجهاً الى رئيس الجمهورية ميشال عون قائلاً: "فخامة الرئيس، قرأت خطاب الرئاسة بمناسبة مئوية لبنان الكبير من كتب الخطاب يعاني من انفصام شخصيّة انتبه يمكن ان تكون بحاجة الى إحاطة افضل، مطالبتكم بالدولة المدنية تتناقض مع رسالتكم الى المجلس لتفسير مادة تؤكد المناصفة بالفئة الاولى والاهم لا سيادة ولا استقلال في ظل احتلال ايران".
 
ماكرون يتحرّك من أجل "التهدئة" على الجبهة الجنوبية الحياة / علمت صحيفة "الحياة" أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجرى اتصالات بالمسؤولين الأميركيين وبرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في إطار تحركه من أجل التهدئة على الجبهة الجنوبية اللبنانية، وذلك إثر الاتصال الذي أجراه رئيس الحكومة سعد الحريري بكبير مستشاري الرئيس الفرنسي السفير إمانويل بون، لإطلاعه على التطورات العسكرية الجنوبية والطلب إليه تدخل باريس لضمان عدم تصعيد الاشتباك الذي حصل.
 
ظريف: سنبحث مع لافروف اعتداءات إسرائيل في المنطقة روسيا اليوم / أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي وصل موسكو أمس لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين، أنه يعتزم ولافروف بحث إجراءات إسرائيل العدائية.
 
أردوغان: المستجدات في سوريا وشرق المتوسط مصيرية لتركيا روسيا اليوم / أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن المستجدات في سوريا وشرقي المتوسط تعد "مسألة مصير" بالنسبة لبلاده، وأن أنقرة لا يمكنها الاكتفاء بمشاهدة هذه المستجدات.
 
"مخاطر كبيرة"... السنيورة يُهاجم "حزب الله" ويُحذر! سكاي نيوز عربية / لفت رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة إلى أنّ "ما وقع الأحد على الحدود مع إسرائيل، جرى في تغييب كامل للدولة اللبنانية"، محذّراً من "انفراد "حزب الله" باتخاذ المواقف ومحاولة توريط البلاد".
 
"هدوء حذر" يسود الجنوب اللبناني بعد التصعيد العسكري الجمهورية / بعد التصعيد العسكري، يسود هدوء حذر الجنوب اللبناني عقب استهداف "حزب الله" آلية عسكرية إسرائيلية وتوجيه الجيش الإسرائيلي نحو مائة قذيفة باتجاه قرى مارون الراس وعيترون ويارون جنوب لبنان، مما أدى إلى اندلاع حرائق.
 
أين مصلحة لبنان في التماهي مع “حزب الله”؟ الجمهورية / شارل جبور أطاح لبنان الرسمي الهندسة السياسية التي اعتمدتها حركة 14 آذار في الحكومات المتعاقبة منذ عام 2005، والقائمة على أمرين أساسيين: المساكنة كأمر واقع، والفصل الدقيق بين موقف لبنان الرسمي وموقف «حزب الله».
 
العرب إلى جانب لبنان النهار / تعتبر مصادر ديبلوماسية عربية في بيروت لـ “النهار” أن الموقف العربي والخليجي بشكل عام نظراً الى دوره المؤثر سياسياً وإقليمياً وفي عواصم القرار بأن التضامن مع لبنان ليس بالشيء الجديد، وهذا ما أكده السفراء العرب خلال لقائهم برئيس الحكومة،
 
ردّ حزب الله خلال 72 ساعة المقبلة الراي / تستمرّ بيروت على أعصابها في انتظار ما ستؤول اليه التطورات في ضوء قرار حزب الله المُتخَذ بشنّ ضربة انتقامية ضد إسرائيل التي قتلت ناشطيْن من الحزب في سوريا وأغارت بطائرتيْن مسيّرتيْن على هدف أمني على جانب من الأهمية في الضاحية الجنوبية لبيروت.
 
إسرائيل تخترق الدائرة الضيّقة لحزب الله العرب / نشر الجيش الإسرائيلي الخميس بياناً لافتاً تضمن تفاصيل عما قال إنه مشروع لتصنيع الصواريخ الدقيقة في لبنان لصالح حزب الله وبدعم من فيلق القدس الجناح الخارجي للحرس الثوري الإيراني.
 
وضع مقلق الجمهورية / كشفت مصادر ديبلوماسية لـ”الجمهورية” انّ الاعتداء الاسرائيلي على الضاحية الجنوبية، وكذلك جدية التهديد بالردّ كما جاء على لسان الامين العام لـ”حزب الله”، خَلقا وضعاً مُقلقاً، الأمر الذي دفعَ الى فتح القنوات الديبلوماسية على اختلافها في اتجاه المستويات السياسية والرسمية في لبنان.
 
عون يتابع تطورات الاعتداء الاسرائيلي اللواء / أكدت معلومات رسمية عبر “اللواء” ان “رئيس الجمهورية ميشال عون تابع لليوم الرابع على التوالي تطورات الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية من خلال التقارير التي وردت إليه عن التحقيقات التي تجريها النيابة العامة العسكرية وردود الفعل المحلية والخارجية على العدوان، وكذلك تنفيذ القرارات التي اتخذها المجلس الأعلى للدفاع في اجتماعه الطارئ في بيت الدين”.
 
طائرات اسرائيل الـ3 من نوع “درون” اللواء / أفادت معلومات “اللواء” ان الطائرات الثلاثة المسيّرة التي تصدى لها الجيش اللبناني في العديسة وكفركلا من نوع “درون” وهو نفس نوع الطائرتين اللتين سقطتا في الضاحية الجنوبية ليل السبت الأحد الماضي، وقد شوهدت الطائرات تحلق بالعين المجردة.
 
الجيش ينفذ قرارات “الأعلى للدفاع” بتصديه لاسرائيل اللواء / اعتبرت مصادر لبنانية رفيعة عبر “اللواء”، ان تصدّي الجيش اللبناني للخروقات الإسرائيلية، ليل أمس الأربعاء، على طول المنطقة الممتدة بين العديسة وكفركلا، يأتي في إطار تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للدفاع الذي انعقد الثلاثاء في قصر بيت الدين.
 
ذروة غير مسبوقة في اتصالات دبلوماسية النهار / سجلت الساعات الاخيرة ذروة غير مسبوقة للاتصالات الدبلوماسية بين جهات لبنانية ولا سيما منها رئيس الوزراء سعد الحريري وممثلي الدول العربية والغربية في لبنان كما في اتصالات مباشرة مع العديد من العواصم.
 
تحذيرات أممية من تراخي لبنان في الإمساك بسيادته نداء الوطن / سبق تحرّك السلاح الشرعي وتصدي الجيش لـ3 طائرات اسرائيلية في العديسة وكفركلا تحذير أممي من تراخي لبنان تجاه إمساكه بسيادته، خصوصاً بعدما أظهر حزب الله أنه من يمسك قرار السلم والحرب بمعزل عن موقف الدولة، إذ أعرب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش خلال جولته على المسؤولين عن خشيته من تراخي الدولة اللبنانية تجاه امساكها بسيادتها،
 
إحتمالات الحرب والسلم الجمهورية / نبيل هيثم لم يكن ما حصل في الضاحية الجنوبية ليل السبت - الأحد أمراً عادياً، ولن يكون عابراً بطبيعة الحال. لقد خرقت إسرائيل الخطوط الحمر التي رسمتها حربُ تموز العامَ ٢٠٠٦، ليس جغرافياً فحسب، وإنما استراتيجياً.
 
عون لن يتحمّل وحده مسؤولية الإنهيار الجمهورية / راكيل عتيق إنّ قادة الأحزاب ورؤساء الكتل النيابية مدعوّون جميعاً، موالين ومعارضين، للإجتماع الى طاولة واحدة في قصر بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وذلك لكي يواكبوا الإجراءات الإقتصادية والمالية التي ستتخذها الدولة، وليضعَ الرئيس الجميع أمام مسؤولياتهم.
 
الحريري متخوف من انزلاق لبنان نحو المجهول الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن رئيس الحكومة سعد الحريري لم ينقطع منذ وقوع العدوان الإسرائيلي عن التواصل مع الإدارة الأميركية، من خلال وزير الخارجية مايك بومبيو، وجهات دولية، في محاولة للجم إسرائيل، لأنه يتخوّف في حال تدهور الوضع من انجرار لبنان ومن خلاله المنطقة إلى منزلق خطير قد يدفعها إلى المجهول.
 
“القوات”: للجم إسرائيل عبر المراجع الدولية اللواء / اوضحت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”اللواء”، انها كانت تفضل بحث موضوع الاعتداءات الاسرائيلية بالتفاصيل على طاولة مجلس الوزراء قبل عرضها على اجتماع مجلس الدفاع الاعلى.
 
عون يستدعي الأحزاب لتحصين «القرارات الموجعة» الجمهورية / رنا سعارتي يعدّ وزير المال علي حسن خليل نفسه لعرض موازنة 2020 خلال اجتماع بعبدا الاقتصادي الاثنين المقبل، والذي سيجمع فيه رئيس الجمهورية ميشال عون كل رؤساء الاحزاب السياسية للاتفاق على الآليات التنفيذية المطلوبة للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمرّ بها البلاد.
 
هذا ما تبلّغه المجلس الأعلى للدفاع عن رد "حزب الله" الجمهورية / شكّل اجتماع مجلس الدفاع الاعلى برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون واتصال رئيس الحكومة سعد الحريري بكل من وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ومفوضة الامن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، الحدثين البارزين على مستوى مواجهة مرحلة ما بعد الإعتداء الاسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت.
 
مجلس الدفاع: لـ"موقف موحّد"... وهل حصل خرق خطير جداً؟ الجمهورية / في معلومات "الجمهورية"، انّ جلسة مجلس الدفاع بدأت بمداخلتين للرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، اللذين شدّدا على أهمية الموقف اللبناني ووحدته اياً كانت النتائج المترتبة على العملية العسكرية، وخصوصاً عندما يخاطب لبنان المجتمع الدولي لضمان وقوفه الى جانبه وتطويق اي مشروع حرب عليه، بعدما اتفق الجميع على اعتبار انّ ما حصل أدّى الى تغيير قواعد الإشتباك في المواجهة المفتوحة مع اسرائيل.
 
هل يجب أن يُعلن رئيس الجمهورية الاستسلام لـ"العدو الإسرائيليّ"؟ الجمهورية / أثار كلام رئيس الجمهورية ميشال عون عن حق لبنان في الرد على الطائرتين المسيّرتين الإسرائيليتين بعض الإعتراضات والإنتقادات، إذ اعتبره اصحاب هذه الاعتراضات بمثابة تغطية وتشريع لأي ردّ لـ"حزب الله".
 
أسبوعان خطران الجمهورية / جورج سولاج لم يكد اللبنانيون يتنفسون الصعداء من خروج قادتهم من مأزق قبرشمون، حتى عاجلهم خفض التصنيف المالي والاقتصادي.
 
الرد على اسرائيل السبت النهار / قال وزير سابق إن الردّ على اسرائيل سيأتي بعد مهرجان حركة “أمل” السبت المقبل حتّى لا يُصار إلى تطيير ذكرى الإمام الصدر. بحسب ما ورد عبر صحيفة “النهار”.
 
لبنان يقترب من الدخول في مرحلة أمنية غير مسبوقة الشرق الاوسط / قال مصدر وزاري واسع الاطلاع إن لبنان يقترب من الدخول في خضم مرحلة أمنية غير مسبوقة في ضوء تأكيد حزب الله، بلسان أمينه العام حسن نصر الله، أنه سيرد على قيام إسرائيل بخرق قواعد الاشتباك التي أرساها القرار الدولي الرقم 1701 من خلال محاولتها الفاشلة التي أرادت منها استهداف الحزب بعملية أمنية نوعية لم تُعرف حتى الآن طبيعتها، وتعمل أجهزته المختصة على تحديد الهدف الذي كانت تخطط لضربه ومكان انطلاق الطائرتين المسيّرتين، خصوصاً أنهما لا تستطيعان أن تقطعا سوى مسافة قصيرة تبقى بحدود 4 كيلومترات.
 
لماذا لا يطلق «الحزب» صواريخه؟ الجمهورية / طوني عيسى تقتنع إيران أنّ أكبرَ ورقةٍ تستطيع امتلاكها هي أن تتمدَّد عسكرياً وتسيطر على القرار في العراق وسوريا ولبنان وغزّة. حينذاك، تصبح ذات حدود مع إسرائيل الإبنة المدلَّلة للولايات المتحدة، بل تطوِّقها، وتبدأ مساوماتها الكبرى. لذلك، ردَّت عليها إسرائيل بهجوم معاكس: ضربَت أذرع إيران الممدودة، وذهبَت إلى العراق لتصبح مباشرة على الحدود الإيرانية: واحدة بواحدة!
 
عن «ليلة القبض» على الطائرتين.. وما بعدها الجمهورية / عماد مرمل ما أن انتهى خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله في الذكرى الثانية لتحريرالجرود، حتى بدأ العدّ العكسي للردّ المرتقب من المقاومة على الاعتداء الإسرائيلي الذي استهدف الضاحية الجنوبية وعناصر من الحزب في سوريا، ثم أعقبه هجوم على مواقع لـ«الجبهة الشعبية- القيادة العامة» في قوسايا البقاعية، بالترافق مع ظاهرة الهجمات على مواقع لـ«الحشد الشعبي» في العراق.
 
لماذا دعا الحريري "سفراء الدول الخمس الكبرى" إلى الاجتماع؟ الجمهورية / لفت مستشار رئيس الحكومة الوزير السابق غطاس خوري لـ"الجمهورية" إلى أن "التطورات العسكرية والامنية تدعو الى قلق جدّي والوضع دقيق جداً جداً، وهذا ما دفع بالرئيس سعد الحريري الى استدعاء سفراء الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن لإبلاغهم عن خطورة الوضع ودعوتهم الضغط على اسرائيل لعودة الامور الى ما كانت عليه منذ 2006،
 
ماذا أبلغ "الجيش اللبناني" الحريري؟ الجمهورية / علمت "الجمهورية" من مصادر عسكرية انّ الجيش اللبناني أبلغ رئيس الحكومة سعد الحريري انّ الضربة الجوية الاسرائيلية اتت في الجزء السوري من الاراضي (في قوسايا) وهذا ما سيتم عرضه في المجلس الاعلى للدفاع بعد تثبت المعلومات.
 
"رؤساء الأحزاب السياسية" في بعبدا الاثنين المقبل... ماذا في التفاصيل؟ الجمهورية / أكّد رئيس الجمهورية ميشال عون أننا بصدد معالجة الأزمة الاقتصادية، مشيراً الى أنه سيجمع الاثنين المقبل في قصر بعبدا كل رؤساء الأحزاب السياسية لوضعهم أمام مسؤولياتهم". وقال: "لقد نجحت منذ وصولي الى سدّة الرئاسة في ضبط بعض الامور، الّا انني لم اتمكن من إعادة الثقة بين المواطنين والسلطة، وهو امر نعمل على تحقيقه بعد تصحيح مسار الحكم".
 
حمادة لـ"الجمهورية": "إعلان الحرب" لا يقرّره أي طرف يتمتع بفائض قوّة الجمهورية / قال النائب مروان حمادة لـ"الجمهورية": "في رأيي انّ كل الاجتماعات التي تحصل، الاجتماع الاقتصادي من خلال قمة سياسية، او الاجتماعات ذات الطابع الامني أُصرّ على انّ فيها شيئاً من خروج على الدستور الذي يحصر القرارات بالسلطة الاجرائية والتي هي مجلس الوزراء، وما اتمناه هو ان تعود القرارات التنفيذية لهذه الاجتماعات الى مجلس الوزراء".
 
جنبلاط يناشد الدولة اللبنانية تويتر / ناشد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط عبر “تويتر” الدولة اللبنانية لإنقاذ مبنى تراثي قديم في منطقة مار مخائيل من الهدم. وقال، “انقذوا هذا المبنى التراثي القديم في منطقة مار مخائيل من الهدم”. وأرفق التغريدة بصورة للمبنى.
 
ريفي: نسأل الدولة أين قرارك في السلم والحرب؟ وكالات / أكد الوزير السابق اللواء أشرف ريفي أن الإعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية قد يُدخل لبنان في مرحلة جديدة من المخاطر.
 
أفيوني: على المجتمع الدولي ردع الاعتداءات الاسرائيلية وكالات / غرد وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل افيوني عبر حسابه الخاص على "تويتر" قائلا: "‏مرة أخرى يظهر العدو الاسرائيلي نواياه العدائية تجاه لبنان وينتهك القرارات الدولية ويهدد امن وسيادة لبنان حتى قلب العاصمة. على المجتمع الدولي ردع الاعتداءات الاسرائيلية التي تهدد الاستقرار في المنطقة وعلينا الرد بالوقوف صفا واحدا تحت مظلة الدولة والشرعية الدولية وتطبيق القرار 1701".
 
عبدالله: الوحدة الداخلية أهم الركائز لمواجهة إسرائيل تويتر / اعتبر النائب بلال عبدالله أن الوحدة الداخلية هي أهم الركائز لمواجهة إسرائيل.
 
نجم: لتحصين لبنان في وجه الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة وكالات / دعا النائب نزيه نجم الى تحصين لبنان بوجه الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، وإدانة دولية للخرق المستمر للقرار 1701. ولفت في حديث لاذاعة" صوت لبنان - 93,3" الى "أن لبنان لا يحتمل الذهاب الى المعركة، كما اقتصادنا المستنزف"، معولا في المقابل على "دور الجيش في حماية لبنان وعندما يقتضي الامر علينا جميعا الوقوف الى جانبه".
 
ما هدف نصرالله من رسائل أمس؟ النهار / اعتبر مصدر لـ”النهار” أن هدف رسائل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله “ليس الداخل اللبناني، بل أميركا واسرائيل تحديداً، لان التطورات في العراق وسوريا تزرع الخوف في النفوس، وتكاد تطيح ما تحقق في مراحل سابقة”.
 
غارات اسرائيلية تضرب البقاع النهار / هزّت انفجارات البقاع الاوسط بعيد منتصف الليل. وسرعان ما تبيّن انها ناجمة عن 3 غارات استهدفت سلسلة جبال لبنان الشرقية المقابلة لجرود بلدة قوسايا، غربي زحلة، حيث مواقع عسكرية للجبهة الشعبية الفلسطينية – القيادة العامة، بقيادة احمد جبريل.
 
“حزب الله” متخوّف النهار / اعتبر مصدر سياسي لـ”النهار” ان “تطور أمس جاء ليقول: الامر لي، في رسالة تستهدف الخارج في الدرجة الاولى”. وشرح لـ”النهار” ان حزب الله متخوف من سعي اسرائيل الى تبديل قواعد الاشتباك القائمة منذ 13 سنة بما يسمح لها باستهدافه تكراراً كما يحصل في سوريا، لذا كان نصرالله يكرر انه لن يسمح بعودة عقارب الساعة الى الوراء.
 
طالوزيان: أحداث الضاحية تعدٍ صارخ على السيادة الوطنية تويتر / أكد عضو تكتل الجمهورية القوية جان طالوزيان على أن أحداث الضاحية هو تعدٍ صارخ على السيادة الوطنية.
 
متى يبلغ لبنان موقفه الرسمي من الاعتداء الإسرائيلي؟ النهار / علمت “النهار” ان الرئيس ميشال عون سيلتقي ممثلي منظمات اممية وسفراء في الساعات المقبلة لإبلاغهم موقف لبنان الرسمي من الاعتداء الذي شنته إسرائيل فجر أمس الأحد.
 
مُشاورات بين الرؤساء الثلاثة... هذا ما تم بحثه الجمهورية / جرت مشاورات في الساعات الماضية بين الرؤساء الثلاثة، تمحورت حول العدوان الاسرائيلي وسبل مواجهته.
 
روكز لـ"الجمهورية": لضرورة المواجهة الشعبية الموحّدة للإعتداء الاسرائيلي الجمهورية / إعتبر عضو كتلة لبنان القوي العميد شامل روكز أنّ "الإعتداء على السيادة اللبنانية مرفوض، خصوصاً أنّ الضربة الإسرائيلية أتت في قلب الضاحية الجنوبية".
 
واشنطن: اسرائيل ليست في صدد التصعيد مع لبنان الجمهورية - نداء الوطن / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري اتصل برئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووضعهما في اجواء اتصال تلقّاه من وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو، الذي نقل اليه رغبة واشنطن في إبقاء حال الاستقرار سائدة في لبنان، وانّ الادارة الاميركية تبلغت من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو انّ اسرائيل ليست في صدد التصعيد مع لبنان.
 
الاحرار: الإسراع في انجاز التركيبة الحكومية آخذين بالاعتبار الظروف الدقيقة التي تحيط بنا احرار نيوز / في مناسبة حلول شهر رمضان المبارك تقدم حزب الوطنيين الاحرار من اللبنانيين عموماً والمسلمين خصوصاً بأحر التهاني وأطيب التمنيات آملا في ان يحمل السلام والأمان والخير للبنان والعالم. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى الإسراع في انجاز التركيبة الحكومية آخذين بالاعتبار الظروف الدقيقة التي تحيط بنا والمصلحة الوطنية التي تملي تقديم التنازلات من قبل كل الأفرقاء.