السعودية

 
اكتتاب "أرامكو" الأولي يعود على الخزينة السعودية بأكثر من 25 مليار دولار وكالات / بلغت إيرادات السعودية من الاكتتاب الأولي لأسهم "أرامكو" 96 مليار ريال، أي ما يعادل 25.6 مليار دولار. وأكدت الشركة في بيان بالخصوص، أن عملية طرح أسهمها سجلت طلبات اكتتاب من قبل المؤسسات المشاركة بمبلغ يعادل 106 مليار دولار أميركي
 
أين السعودية من واقع لبنان الآن؟ الجمهورية / طارق ترشيشي منذ انطلاق الحراك الشعبي في 17 تشرين الأول الماضي والأوساط السياسية تسأل: أين تقف المملكة العربية السعودية من هذا الحراك؟ في وقت راح البعض يلمّح ويغمز، مشيراً الى دور سعودي خصوصاً وخليجي عموماً يدعم هذا الحراك، من دون أن يقدّم هذا البعض أي دليل ملموس على وجود مثل هذا الدور.
 
بومبيو: أتطلع للعمل مع وزير الخارجية السعودي العربية.نت / قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، عبر تويتر أنه يتطلع للعمل مع وزير الخارجية السعودي والاستمرار في بناء شراكة البلدين مشيراً إلى أنه اتصل بالوزير السعودي وهنأه على توليه المسؤولية.
 
14 اتفاقية روسية سعودية بـ3 مليارات دولار العربية / أكد الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمار المباشر كيريل ديميتريف أن الصندوق سيوقع 14 اتفاقية جديدة مع عدد من الشركات السعودية، بقيمة صفقات تتجاوز 3 مليارات دولار.
 
خطوة سعودية باتجاه لبنان النهار / العرب عائدون الى لبنان بشروط جديدة، استناداً إلى مصدر وزاري أكد لـ”النهار” ان سلة رئيس الحكومة سعد الحريري لن تكون فارغة من زيارته لدولة الامارات العربية المتحدة. فالى الملتقى الاستثماري الاماراتي – اللبناني، الذي كشف رغبات اماراتية في الاستثمار في مجالات لبنانية عدة، سوف يتحوّل توقع المساعدة المالية للبنان حقيقة ملموسة بعد التأكد من مضيّه في مسيرة اصلاحية لا تضيع معها الجهود والمساعدات كما في حالات سابقة. وقال المصدر ان “الزمن تحول، ولا مساعدات وهبات مجانية بعد اليوم، انما استثمارات وشراكات حقيقية متى توافرت الظروف المهيأة لها”.
 
الجبير: ندرس جميع الخيارات للرد على إيران بعد انتهاء تحقيقات هجوم أرامكو وكالات / أوضح وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن المملكة ستدرس جميع الخيارات للرد على إيران بعد انتهاء التحقيق في هجوم أرامكو.
 
السعودية: قادرون على التعامل مع آثار العمل الجبان الشرق الاوسط / شدد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، على أن بلاده قادرة على التعامل مع آثار العمل التخريبي الذي استهدف منشأتي شركة “أرامكو” في بقيق وخريص، والذي وصفه بـ”الجبان” ويستهدف المملكة واستقرار إمدادات الطاقة العالمية.
 
عين السعودية على لبنان رغم الاعتداء عليها النهار / أكدت اوساط وزارية وسياسية بارزة عبر “النهار”، أن “الاعلان السعودي امس الأربعاء، عن تقديم دعم مالي للبنان، عدا كونه خلّف آثاراً مالية ايجابية فورية، اكتسب دلالات سياسية وديبلوماسية لافتة للغاية من حيث ان السعودية المنشغلة بإحدى اخطر الازمات التي تواجهها من خلال الهجوم على منشآت نفطية لديها والتداعيات الضخمة لهذا الهجوم لم تسقط اهمية الالتفات الى الواقع اللبناني في هذا التوقيت بالذات، وكأن في ذلك رسالة عن ادراكها خطورة تفاقم الاوضاع في لبنان ومنع التوظيف الاقليمي المعروف لهذه الازمة ومساعدة لبنان تاليا على تجاوز الاخطار التي تحدق باوضاعه الاقتصادية والمالية”.
 
وزير الطاقة السعودي: الهجوم على منشأتي أرامكو تسبب في توقف 50% من إنتاج الشركة / قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن الهجمات على منشأتي شركة "أرامكو" النفطيتين اليوم أدت إلى توقف 50% من إنتاج الشركة.
 
الرياض: تصريحات نتنياهو بشأن الضفة باطلة وكالات / أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، عن إدانتها وشجبها ورفضها القاطع لما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نيته – إذا فاز بالانتخابات الإسرائيلية القادمة – ضم أراضٍ من الضفة الغربية المحتلة عام 1967م، معتبرة هذا الإجراء باطلا جملة وتفصيلا.
 
"وفد إنجيليّ أميركي" في جدة... ولقاء مع ولي العهد السعودي وكالات / استقبل وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدّة الثلاثاء وفداً إنجيلياً أميركياً، في ثاني زيارة يقوم بها وفد مماثل إلى المملكة المحافظة الساعية لتحسين صورتها في الخارج على صعيد التسامح الديني، في زيارة اتت عشية الذكرى السنوية لاعتداءات 11 أيلول 2001 في الولايات المتحدة.
 
السعودية تحذر من الوضع في الجنوب اليمني وكالات / تحدّثت السعودية عن وجود "تهديد لأمنها"، منددةً للمرة الأولى بالنّزاع في الجنوب اليمني بين الجيش الذي تدعمه والانفصاليّين، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية السعودية "واس".
 
لبنان والسعودية: الماضي يحاكي المستقبل الجمهورية / طارق ترشيشي نبش السفير السعودي في لبنان وليد البخاري تاريخ العلاقات الديبلوماسية اللبنانية - السعودية مستعيداً كل مراحلها وحقباتها، عبر معرض صور فوتوغرافية ووثائق مكتوبة ومرئيّة ومسموعة أُقيم في «بيت بيروت»، بيّن من خلالها أنّ العلاقات الديبلوماسية بين المملكة العربية السعودية ولبنان نشأت عام 1931، وليس كما يُشاع أنها نشأت في عهد الرئيس الراحل كميل شمعون.
 
السعودية تعلن تخفيض أسعار النفط في أيلول RT / أعلن عملاق النفط السعودي شركة “أرامكو”، عن تخفيض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى عملاء في آسيا خلال شهر أيلول المقبل مقارنة مع السعر في آب الحالي.
 
السماح للمرأة السعودية بالسفر دون اشتراط موافقة "ولي الأمر" وكالات / سيتم السماح للمرأة السعودية بالحصول على جواز سفر والسفر إلى الخارج دون الحاجة إلى الحصول على موافقة مسبقة من "ولي الأمر"، بحسب قرار صادر عن الحكومة السعودية.
 
قيادات لبنانية تزور السعودية قريباً الجمهورية / دشّنت المملكة العربية السعودية معاودة استقبالاتها للقيادات والشخصيات اللبنانية المتوقفة منذ فترة طويلة باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز امس رؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام.
 
بومبيو يطالب السعودية والإمارات بتكثيف الجهود لمراقبة إيران وكالات / حضّ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السعودية والإمارات على بذل مزيد من الجهود لضمان مراقبة الملاحة قبالة إيران، بعد أيام من اسقاط الجمهورية الإسلامية طائرة استطلاع أميركية مسيّرة ووسط تصاعد التوتر في المنطقة.
 
بومبيو يصل السعودية العربية / وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الاثنين، إلى السعودية لبحث التطورات الحاصلة في المنطقة، لا سيما التصعيد الأخير ضد إيران.
 
إسقاط طائرتين أطلقهما الحوثي نحو السعودية العربية / أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن، تركي المالكي، صباح الثلاثاء، أنه تم إسقاط طائرتين مسيرتين أطلقتهما القوات الحوثية باتجاه السعودية.
 
قائد الجيش يلبي دعوة السعودية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ قائد الجيش العماد جوزف عون سيزور المملكة العربية السعودية في الأيام القليلة المقبلة، تلبية لدعوة من نظيره رئيس هيئة الاركان العامة في الجيش السعودي الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، للبحث في سبل تعزيز التعاون بين الجيشين. وسيكون لقائد الجيش لقاءات اخرى في المملكة تصبّ في خانة دعم الجيش اللبناني، خصوصاً أنّ نوع السلاح الذي يستخدمه الجيشان اللبناني والسعودي متشابه.
 
رسالة سعودية إلى مجلس الأمن العربية.نت / بعثت السعودية الخميس رسالة إلى مجلس الأمن الدولي حول استهداف مطار أبها الدولي، الأربعاء وأبلغت السعودية مجلس الأمن أنها تحقق في نوعية الصاروخ المستخدم بهجوم أبها، حيث يثبت التحقيق السعودي أن الحوثيين حصلوا على نوعية خاصة من الأسلحة.
 
السعودية تسقط 5 طائرات حوثية مسيرة skynews / أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، العقيد الركن تركي المالكي، الجمعة، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية تمكنت من اعتراض وإسقاط 5 طائرات بدون طيار “مسيرة” أطلقتها الحوثيون المدعومة من إيران.
 
امتعاض سعودي من باسيل وكالات / تتواصل ردود الفعل على تغريدة وزير الخارجية جبران باسيل بعدما تناول ملف العمالة الأجنبية في لبنان، شاملاً الجنسيات السورية الفلسطينية الفرنسية السعودية الايرانية او الاميركية، وقال، “من الطبيعي ان ندافع عن اليد العاملة اللبنانية بوجه اي يد عاملة اخرى اكانت سورية فلسطينية فرنسية سعودية ايرانية او اميركية فاللبناني “قبل الكل”.
 
الإمارات والسعودية والنروج تقدّم نتائج تحقيق بشأن تخريب سفن بالخليج وكالات / تُقدّم الإمارات والسعودية والنروج اليوم لأعضاء مجلس الأمن الدولي نتائج تحقيق مشترك بشأن عمليّات تخريب تعرّضت لها سفن في 12 أيّار في الخليج، وفق ما أفاد دبلوماسيون.
 
الإمارات والسعودية والنروج تقدّم نتائج تحقيق بشأن تخريب سفن بالخليج وكالات / تُقدّم الإمارات والسعودية والنروج اليوم لأعضاء مجلس الأمن الدولي نتائج تحقيق مشترك بشأن عمليّات تخريب تعرّضت لها سفن في 12 أيّار في الخليج، وفق ما أفاد دبلوماسيون.
 
السعودية تعزّي لبنان بشهداء طرابلس عكاظ / أعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للهجوم الإرهابي المسلح الذي وقع في مدينة طرابلس اللبنانية، واستهدف مراكز تابعة للجيش ولقوى الأمن الداخلي في طرابلس، أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.
 
الملك سلمان: ندين كافة أشكال التطرف وكالات / أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أن المملكة العربية السعودية أدانت كافة أشكال التطرف والعنف والإرهاب، وواجهتها بالفكر والعزم والحسم، وأكدت براءة الإسلام منها، وطالبت بأنّ تسود قيم العدل المجتمعات الإنسانية كافة، وأخذت على عاتقها العمل على نشر السلام والتعايش بين الجميع، وأنشأت لذلك المراكز والمنصات الفكرية العالمية.
 
السعودية تدعو المجتمع الدولي لموقف حازم تجاه الحوثيين وكالات / دعت السعودية المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم من جماعة "أنصار الله" الحوثية، "لاستهدافها المناطق المأهولة بالسكان بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة".
 
السعودية للمجتمع الدولي: لموقف حازم من إيران العربية .نت / ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود جلسة مجلس الوزراء، مساء الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.
 
عون تلقى دعوة من العاهل السعودي الى القمة الاسلامية وكالات / تلقى رئيس الجمهورية ميشال عون دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لحضور الدورة الرابعة عشرة لـ”مؤتمر القمة الاسلامية” التي ستعقد في مكة المكرمة في 31 ايار الحالي والاول من حزيران المقبل للبحث في اوضاع الامة الاسلامية.
 
السعودية تنعى البطريرك صفير ‏ وكالات / أعلنت وزارة الخارجية السعودية “ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بعث برقية عزاء ومواساة الى الرئيس العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية، في وفاة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير.
 
السعودية: ناقلتان سعوديتان تعرضتا لتخريب قبالة الإمارات وكالات / أكد وزير الطاقة السعودي، المهندس خالد الفالح، الاثنين أن ناقلتين سعوديتين تعرضتا لتخريب قرب المياه الإقليمية للإمارات الأحد، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس” الاثنين.
 
السعودية تنقذ سفينة نفط إيرانية على متنها 26 بحاراً الشرق الاوسط / أنقذ حرس الحدود السعودي سفينة نفط إيرانية على متنها 26 بحاراً، وذلك بعد تعرضها لعطل بالقرب من ميناء جدة الإسلامي.
 
الرياض ترحب بتصنيف الحرس الثوري إرهابيا وكالات / رحبت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الثلاثاء، بقرار الولايات المتحدة الأميركية تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.
 
كيف أحبط “تويتر” حملة تضليل إيرانية ممنهجة ضد السعودية؟ العربية / كشف باحثون في معهد “أكسفورد” للإنترنت، أن موقع ” تويتر” أغلق 770 حسابا مزيفا العام الماضي، كانت مرتبطة بأجهزة إيرانية وتقود حملة تضليل إعلامية ضد المملكة العربية السعودية بمختلف اللغات.
 
السعودية: مليار دولار للعراق و3 قنصليات جديدة العربية / يزور وفد سعودي كبير العراق، يضم عدداً من الوزراء، ويرأسه وزير التجارة والاستثمار، ماجد القصبي. وأعلنت السعودية في اليوم الأول من الزيارة تقديم منحة للعراق بقيمة مليار دولار، كما أعلنت عن قرار بافتتاح 3 قنصليات جديدة في العراق. ويتألف الوفد السعودي من 100 شخصية، بينهم 9 وزراء، لبحث تطوير العلاقات والتعاون الاقتصادي.
 
مليار دولار لتنفيذ مشاريع سعودية في العراق وكالات / أعلن وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي عن تخصيص مليار دولار لتنفيذ مشاريع سعودية في العراق”، موضحا أن “منفذ (جديدة عرعر) بين البلدين سيزاول العمل بعد ستة أشهر”.
 
مليار دولار لتنفيذ مشاريع سعودية في العراق وكالات / أعلن وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي عن تخصيص مليار دولار لتنفيذ مشاريع سعودية في العراق”، موضحا أن “منفذ (جديدة عرعر) بين البلدين سيزاول العمل بعد ستة أشهر”.
 
السعودية ترفض تدخلات إيران العربية / أكد وزير الخارجية السعودية إبراهيم العساف أن بلاده ترفض تدخلات إيران في عدد من الدول العربية، معتبراً أن صواريخ إيران الباليستية تشكل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي، ومحملاً إياها في الوقت ذاته المسؤولية الكاملة عما يحدث في اليمن.
 
السعودية: هضبة الجولان أرض عربية سورية العربية / أعربت المملكة العربية السعودية عن رفضها التام واستنكارها للإعلان الذي أصدرته الإدارة الأميركية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.
 
17 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين لبنان والسعودية اللواء / كشفت معلومات خاصة بـ”اللواء” ان وجود رئيس الحكومة سعد الحريري في الرياض، كان فرصة لمواكبة اجتماعات اللجنة اللبنانية – السعودية التي اختتمت مساء أمس الإثنين أعمالها على المستوى التقني، حيث تمّ التوصّل إلى اتفاق على 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عدّة، وأصبحت جاهزة للتوقيع، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في كل من البلدين.
 
السعودية تصادق على تأشيرات سياحية للأجانب RT / ذكرت وسائل إعلام سعودية أن مجلس الوزراء في المملكة صادق على منح تأشيرات إلكترونية للزوار الأجانب لحضور المناسبات الرياضية والحفلات الموسيقية.
 
السعودية ترحب بقرار بريطانيا: نعمل لوقف تأثير حزب الله واس / رحب المتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة في السعودية، الخميس، بـ”عزم المملكة المتحدة تصنيف ميليشيات ما يسمى بحزب الله كمنظمة إرهابية بجناحيها السياسي والعسكري”.
 
السعودية تُنتج الـ”كلاشينكوف” روسيا اليوم / كشف رئيس شركة “روستيخ” الحكومية الروسية سيرغي تشيميزوف أن موسكو ستوقع قبل نهاية فبراير الجاري مع الرياض اتفاقا لإطلاق صناعة بنادق كلاشنيكوف الروسية الشهيرة في السعودية.
 
السعودية تسعى لإبعاد لبنان عن الحضن الإيراني السياسة الكويتية / كشفت معلومات لـ”السياسة”، أن الموفد السعودي المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، أبلغ المسؤولين اللبنانيين، أن بلاده حريصة أكثر من أي وقت مضى على الوقوف إلى جانب لبنان، سعياً من أجل الإبقاء على الروابط التي تجمعه بأشقائه العرب وفي مقدمهم السعودية، التي لا يمكن أن تفرط بالعلاقات المميزة التي تجمعها بلبنان.
 
جنبلاط والذكريات الجميلة مع المملكة وكالات / بعد اللقاء الذي جمع بين الموفد الملكي السعودي المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا يرافقه السفير وليد البخاري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في كليمنصو، قال جنبلاط عبر “تويتر”، “لقاء ودي وحميم مع المستشار في الديوان الملكي السيد نزار العلولا بحضور السفير السعودي في لبنان السيد وليد البخاري، تخلل هذا اللقاء ذكريات جميلة عن علاقة آل جنبلاط وآل سعود والمملكة العربية السعودية. كما استذكرنا علاقة الامير شكيب أرسلان بالملك عبد العزيز آل سعود”.
 
السعودية تهنّئ لبنان اللواء / كشف مصدر لصحيفة اللواء سعودي رسمي ان المستشار المستشار في الديوان الملكي نزار بن سليمان العلولا نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمّد بن سلمان وتهانيهما لمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة. واضاف المصدر أنه جرى أيضاً بحث آخر التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. ووصفت مصادر دبلوماسية عربية الخطوة السعودية بأنها مؤشر على عودة الدفء إلى العلاقة التاريخية الحميمة بين البلدين، وفي توقيت له رمزيته، وهو الذكرى 14 لاغتيال الرئيس الشهيد الحريري.
 
المغرب يستدعي سفيره من السعودية Sputnik / قال مسؤولون حكوميون، إن المغرب انسحب من المشاركة في العمل العسكري مع التحالف الذي تقوده السعودية، في الحرب اليمنية.
 
الجبير: سيادة السعودية خط أحمر CNN العربية / أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير أن قيادة وسيادة بلاده تعتبر خطاً أحمر، وشدد على عدم السماح لأي دولة بتجاوز أو التعدي على ذلك.
 
السعودية تنفي إعادة فتح سفارتها في دمشق العربية .نت / بعدما اشيع عبر المواقع الالكترونية خبراً عن افتتاح المملكة العربية السعودية سفارتها في سوريا، نفت وزارة الخارجية السعودية تصريح منسوب لوزير الخارجية الدكتور إبراهيم العساف حول افتتاح سفارة المملكة في العاصمة السورية دمشق.
 
السعودية نالت حصّة الأسد Sputnik / تقدمت المملكة العربية السعودية على كل دول الخليج في عدد الاكتتابات الأولية للشركات التى طرحت بأسواق المال عام 2018، حسب صحيفة المدينة السعودية، حیث بلغت قیمة الاكتتابات الجدیدة في الخلیج للعام 2018، 2.7 مليار دولار.
 
التغييرات والتعيينات ​في الحكومة السعودية bbc arabic / أُعفي وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، من منصبه في سياق تغيير وزاري واسع أجراه الملك سلمان بن عبد العزيز .وحل إبراهيم بن عبد العزيز العساف محل الجبير، الذي خُفضت رتبته إلى وزير دولة للشؤون الخارجية.
 
السعوديون إلى لبنان فور تشكيل الحكومة وكالات / أعلن السفير السعودي ​وليد البخاري​، خلال لقائه وفدا من “مجلس العمل والاستثمار اللبناني” في السعودية برئاسة محمد شاهين، وفي حضور السفير اللبناني في السعودية ​فوزي كبارة​، في مقر السفارة، أنّه “سيتمّ رفع الحظر عن سفر المواطنين السعوديين إلى لبنان فور ​تشكيل الحكومة​ اللبنانية”.
 
جعجع: استغلال مقتل خاشقجي لضرب السعودية مرفوض وكالات / أوضح رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع أن قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بالشكل الذي تم فيه كان عملاً وحشياً غير مقبول بكل المقاييس. لكن استغلال هذه الجريمة لأهداف ومرام لا علاقة لها بالجريمة في محاولة لتطويق المملكة العربية السعودية هو أمر مستهجن ومرفوض.
 
الحريري: القرار السعودي بالاتجاه الصحيح تويتر / بعدما أصدرت الرياض أحكاما بشخصيات سعودية على علاقة بمقتل الصحافي جمال خاشقجي، قال رئيس الحكومة المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري عبر “تويتر”: “قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل جمال خاشقجي في الاتجاه الصحيح لإرساء مبادئ العدل وقطع الطريق على محاولات التسييس والحملات االتي تتعرض لها المملكة”.
 
السعودية تحذّر رعاياها في لبنان وكالات / نشر القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان وليد بخاري على حسابه عبر “فيسبوك، توضيحًا من السفارة، “انه نتيجة لمتابعة السفارة لوحظ ان أشخاصًا مجهولين يقدمون أنفسهم في لبنان على انهم شخصيات سعودية اعتبارية، او ممثلين لجهات معنية، او باحثين، وغير ذلك، ويعقدون لقاءات مع شخصيات لبنانية مختلفة لأهداف غير معروفة، واتضح ان بعضهم لا يحملون الجنسية السعودية”
 
البخاري: 21 اتفاقًا بين لبنان والسعودية وكالات / استقبل القائم بالاعمال في السفارة السعودية الوزير المفوض وليد بخاري، وفد مجلس الأعمال اللبناني – السعودي الذي ضم رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير، رئيس المجلس رؤوف أبو زكي، سمير الخطيب، نزار يونس، فوزي فرح، جهاد العرب، فادي درويش، ربيع صبرا، علي العبدالله وفيصل أبوزكي.
 
الجبير يكشف أن "هناك أدلة جديدة نرصدها يوميا وثمة أشخاص تجاوزوا صلاحياتهم في قضية خاشقجي" / قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن التحقيقات في مقتل الصحفي جمال خاشقجي "تستغرق وقتا"، مشيرا إلى أن "الحقائق تتكشف مع سير التحقيقات".
 
لقاءات متصلة بالوضع اللبناني في السعودية الجمهورية / أكدت مصادر بيت الوسط لـ"الجمهورية" أنّ "إعلان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن تمديد زيارة الرئيس سعد الحريري الى الرياض يعني انّ هناك لقاءات ستُعقد في الساعات المقبلة متصلة بالوضع في لبنان. على أن يعود الى بيروت مساء اليوم، على أبعد تقدير."
 
السعودية توقّع صفقات بخمسين مليار دولار وكالات / وقّعت السعودية اتّفاقات بقيمة 50 مليار دولار بما يؤكّد قدرتها على جذب الاستثمارات، وذلك خلال مؤتمر قاطعه سياسيون غربيون ورؤساء شركات عالمية بعد مقتل الصحافي جمال خاشقجي.
 
السعودية تحرر فرنسياً من ميليشيا الحوثي العربية .نت / نجحت السعودية في إطلاق سراح الرهينة الفرنسي (ألين كوما)، المختطف لدى الميليشيات الحوثية، منذ ما يقارب أربعة أشهر.
 
ميقاتي: لم تكن السعودية على مر التاريخ إلا حاضنة للاعتدال والسلام وكالات / أبدى الرئيس نجيب ميقاتي أسفه "لمحاولات الاساءة الى المملكة العربية السعودية وقيادتها على خلفية الملف المرتبط بقضية اختفاء الصحافي جمال الخاشقجي".
 
دريان: الابتزاز السياسي للسعودية استفزاز وتحد لمشاعر أكثر من مليار مسلم وكالات / أبدى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، أسفه أمام زواره، "لما تتعرض له المملكة العربية السعودية من سهام حاقدة وخبيثة تهدف للنيل من سياستها الحكيمة والرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين محمد بن سلمان الشجاع في مواقفه والمعروف في قراراته الصائبة في حماية المملكة بلد الحرمين الشريفين من أي اهتزاز امني أو سياسي،
 
سفير كندا السابق بالرياض: ارتكبنا أخطاء تجاه السعودية العربية .نت / كشف السفير الكندي السابق لدى الرياض في تعليقات صريحة، الأربعاء، أن كندا ارتكبت أخطاء في تعاملها مع السعودية ساعدت في إشعال نزاع دبلوماسي.
 
السعودية وألمانيا تتفقان على فتح صفحة جديدة بعد خلاف ديبلوماسي وكالات / اتفقت السعودية وألمانيا على فتح صفحة جديدة في العلاقات بعد خلاف ديبلوماسي تسبب في توتر العلاقات بين البلدين.وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ، وإلى جواره نظيره السعودي عادل الجبير: “في الأشهر الماضية، شهدت علاقاتنا سوء تفاهم تناقض تناقضا حادا مع علاقاتنا القوية والاستراتيجية مع المملكة العربية السعودية ونحن نأسف بصدق لهذا”.
 
تغريم إيران 104 مليون دولار بسبب انفجار… فما علاقة “حزب الله”؟ سكاي نيوز / قضت محكمة أميركية بأن تدفع إيران 104.7 مليون دولار لضحايا هجوم بشاحنة ملغومة يعود إلى حزيران 1996 في الظهران بالسعودية أسفر عن مقتل 19 جنديا أميركيا. وأدين 13 عضوا من جماعة “حزب الله” اللبنانية في حزيران 2001 في محكمة اتحادية بالإسكندرية في ولاية فرجينيا بسبب دورهم في الهجوم.
 
لافروف: مستعدون لمحاربة كل أشكال الإرهاب مع السعودية العربية / اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو على استعداد تام لمحاربة كل أشكال الإرهاب جنبًا إلى جنب مع السعودية. ودعا لافروف، الأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحافي مشترك الأربعاء في موسكو مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، للمساهمة في توفير الظروف الملائمة لعودة لاجئي سوريا.
 
النيابة العامة السعودية تطلب الإعدام لامرأة ناشطة وكالات / طلبت النيابة العامة السعودية عقوبة الإعدام لخمسة نشطاء في حقوق الإنسان، بينهم مدافعة بارزة عن حقوق المرأة. وإسراء الغمغام التي تحاكم مع مجموعة من المتهمين بالتحريض على التظاهر بين الأقلية الشيعية في المنطقة الشرقية، هي أول امرأة ناشطة تواجه حكما محتملا بالإعدام في المملكة بسبب نشاطها الحقوقي.
 
مصر تعلن تضامنها مع السعودية في أزمتها مع كندا وكالات / أكد المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد ، أن بلاده تتابع بقلق تطورات الأزمة بين السعودية وكندا ، معربا عن تضامن مصر مع موقف الرياض .
 
أوساط “المستقبل”: حملة “حزب الله” على السعودية للتعمية على الدور السوري المعطل السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية بارزة في تيار “المستقبل”، أن استمرار “حزب الله” في حملته الظالمة على السعودية واتهامها بالتدخل في تشكيل الحكومة ، “محض افتراءات كاذبة، غايتها الأساسية التعمية على الدور السوري الفاضح في تأليف الحكومة ، حيث قالها الوزير السابق وئام وهاب واضحة، بأن لا حكومة في لبنان، إذا لم تقل دمشق “أوكى”.
 
السعودية تسقط صاروخا باليستيا حوثيا صوب نجران الحدث / دمرت قوات الدفاع الجوي السعودي صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون باتجاه نجران جنوب السعودية ليل الإثنين. وأشار مصدر عسكري إلى أن قوات الدفاع الجوي تمكنت من تدمير صاروخ باليستي قرابة الساعة 8:40 بالتوقيت المحلي في السعودية ، بعد دخوله المجال الجوي للحدود السعودية.
 
وزيرة الخارجية الكندية عن الأزمة مع السعودية: سندافع على الدوام عن الحقوق الإنسانية وكالات / أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند الاثنين، ان بلادها “ستدافع على الدوام عن الحقوق الإنسانية”، في اول رد على قرار الرياض طرد السفير الكندي بعد اتهام أوتاوا بـ”التدخل في الشؤون الداخلية” للمملكة العربية السعودية .
 
السعودية تقف مع لبنان الجمهورية / بحسب شخصيات لبنانية زارت الرياض في الآونة الأخيرة، فإنّ مسؤولين سعوديين اكدوا انّ المملكة لطالما وقفت مع لبنان، ولطالما نظرت اليه نظرة ود وأخوّة، وحرص على امنه واستقراره وعلى ان ينعم دائماً بالرخاء والازدهار. وهي ما زالت على هذا المنحى الذي يرتكز بشكل اساس على عدم التدخل في شؤون لبنان الداخلية، وهذه هي سياسة المملكة، ليس فقط مع لبنان بل سائر الدول الاخرى.
 
هل يراهن لبنان على انفتاح بين السعوديين والأسد؟ الجمهورية / طوني عيسى تعصف بسوريا تحوُّلات سياسية وعسكرية، بل انقلابات، لم يكن أحد يتصوَّرها قبل أشهر قليلة. وبرعاية «العرّاب» فلاديمير بوتين، لا يستعيد نظام الرئيس بشّار الأسد معظم سوريا فحسب، بل تفيد المعلومات أيضاً أنه يقترب من ترميم علاقاته بالمملكة العربية السعودية والمنظومة الخليجية وواشنطن.
 
ملفات أمنية محور زيارة المشنوق للسعودية العرب اللندنية / توقف المراقبون عند الاجتماع الذي عقده، الثلثاء، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع نظيره السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف في جدّة.
 
خلوة بين المشنوق ونظيره السعودي.. وتأكيد على استقرار لبنان ومواجهة التمدّد الإيراني وكالات / إلتقى وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق بعد ظهر أمس نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، في قصره الصيفي في جدّة، حيث كان في استقباله مع عدد من كبار المسؤولين في وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني
 
يوم المشنوق الأوّل في السعودية: إجتماعات أمنية ومأدبة عشاء بحضور نزال علّولا وكالات / حفل اليوم الأوّل من زيارة وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق إلى جدّة باجتماعات أمنية على أعلى مستوى، استمرّت حتّى ما بعد منتصف الليل.
 
السائقات السعوديّات والسائقون الحكوميون الجمهورية / جوزيف الهاشم لفَتتْنا القبضة النسائية الناعمة على مِقْود السيارة في السعودية، في مقابل القبضة الذكورية المرتخية على مقود تأليف الحكومة في لبنان، وكأنما مقود الحكومة يحتاج الى بعض من اللمسات الناعمة.
 
إسرائيل: أميركا ستبقي على القيود في أي اتفاق نووي مع السعودية Reuters / أكد وزير الطاقة الإسرائيلي بعد اجتماع مع مسؤولين من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه واثق من أن الولايات المتحدة لن تخفف معايير منع الانتشار النووي في أي اتفاق نووي تتوصل إليه مع السعودية.
 
بن سلمان لبوتين: التعاون بين روسيا والسعودية مفيد للعالم أجمع المركزية / أشار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الخميس، الى أن التعاون بين السعودية وروسيا مفيد للعالم بأسره. كلام بن سلمان جاء خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، ووزير الطاقة السعودي خالد الفالح.
 
زيارة جنبلاط للسعودية إيجابية جداً الجريدة الكويتية / التقى رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط في المملكة العربية السعودية يرافقه رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب تيمور جنبلاط وعضو اللقاء النائب وائل أبو فاعور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مساء الأحد. ووصفت مصادر متابعة “زيارة جنبلاط إلى الرياض بأنها “إيجابية جداً، معتبرة أنها “تأتي كتأكيد وترسيخ لعلاقة جنبلاط مع المملكة”.
 
جنبلاط رجِع... الى المملكة الجمهورية / ملاك عقيل بـ «نسخة» وليد جنبلاط الوسطي، الحليف الأول للرئيس نبيه بري والمهادن لـ«حزب الله»، «المضاد» لسياسة المحاور، صاحب العلاقة «الملتبسة» حتى الآن مع الرئيس سعد الحريري، والمتوجّس من «تطيير» إتّفاق الطائف قَصَد «زعيم المختارة» المملكة العربية السعودية بعد آخر زيارة له في تشرين الاول 2015 حين التقى الملك سلمان بن عبد العزيز ووليّ وليّ العهد السعودي آنذالك الأمير محمد بن سلمان.
 
قمة مكة الرباعية تتعهد دعم الأردن بـ 2.5 مليار دولار وكالات / تعهدت السعودية والإمارات والكويت بتقديم حزمة مساعدات إلى الأردن يبلغ حجمها 2.5 مليار دولار بحسب بيان مشترك للدول الثلاث إثر قمة مكة الرباعية ، وذلك بعد أن أدت إجراءات تقشفية إلى اندلاع احتجاجات ضخمة في هذا البلد.
 
جنبلاط إلى السعودية… قريبا السياسة الكويتية / لم تستبعد أوساط سياسية في بيروت قيام رئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” النائب السابق وليد جنبلاط بزيارة قريبة إلى المملكة العربية السعودية ، ولقاء كبار المسؤولين فيها، وفي مقدمهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، للبحث في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة، بعد غياب لجنبلاط عن زيارة المملكة لوقت طويل.
 
أوامر ملكية سعودية جديدة... تعديلات وإنشاء هيئات وكالات / عين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزيرا جديدا للعمل وقرر إنشاء وزارة للثقافة.
 
مشاورات الحريري في السعودية… “حزب الله” يسعى للإمساك بالقرار الإقتصادي السياسة الكويتية / بانتظار عودة رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى بيروت، الأحد المقبل لرعاية إفطار مركزي لتيار “المستقبل”، من زيارة قيل إنها عائلية إلى السعودية ، فتحت قنوات الاتصال والتشاور على مداها سعياً من أجل تقليص الهوة القائمة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة ، وسط تضارب المصالح بين المكونات والكتل السياسية والنيابية التي وضعت سلسلة مطالب على طاولة الرئيس المكلف، باعتبار أنها تريد توظيف نتائج الإنتخابات النيابية التي حققتها، بأوسع تمثيل في حكومة الوحدة الوطنية، على نحو ما هو حاصل الآن، بعد الشروط والمطالب التي جرت محاصرة الرئيس الحريري بها.
 
الحريري يستعدّ لزيارة السعودية.. و”الولادة الحكومية” لن تتأخّر طويلاً الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري الذي يستعدّ لزيارة المملكة العربية السعودية بعد إنهاء استشاراته، ينطلق في مهمّته اليوم، من قاعدة أنّ الجميع يستعجل تأليفَ حكومة وحدة وطنية لتبصرَ النور في أسرع وقتٍ ممكن، خصوصاً وأنّ التحدّيات التي تواجهها البلاد تستوجب ولادةً حكومية سريعة. وبالتالي فإنّ الحريري يرى أنّ هذه الولادة يفترض أن لا تتأخّر طويلاً، خصوصاً أنّ نيّات الجميع بالاستعجال والتسهيل وعدم العرقلة، صادقة.
 
عقوبات أميركية لـ 5 مرتبطين بـ “فيلق القدس” ساهموا بإطلاق صواريخ على السعودية الحياة / فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 5 مسؤولين إيرانيين أكدت أنهم مرتبطون بـ «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري»، واتهمتهم بدعم المتمردين الحوثيين في اليمن لإطلاق صواريخ على المملكة العربية السعودية.
 
السعودية تعتبر الحريري خطاً أحمر السياسة الكويتية / عكس الإفطار الذي أقامه رئيس البعثة الديبلوماسية السعودية في لبنان وليد البخاري على شرف رئيس الحكومة سعد الحريري، بحضور المستشار الملكي نزار العلولا، اهتماماً سعودياً لافتاً بزعيم تيار “المستقبل”.
 
الحريري إلى السعودية قبل التكليف وعملية تبادل إقليمية الراي / رأت أوساط سياسية ان السعودية التي يتوقع ان يزورها رئيس الحكومة سعد الحريري قبل استشارات التكليف المرتقبة أواخر هذا الأسبوع أرادتْ من خلال الإفطار الذي أقامته سفارتها في بيروت على شرفه توجيه رسالة دعم لا لبس فيها الى زعيم “المستقبل” في الطريق الى معاودة تكليفه تشكيل الحكومة، متوقّفة في سياق آخر عند الحضور البارز لوزير المال علي حسن خليل وذلك على وهج العقوبات الأميركية – الخليجية على قيادة شريك “أمل” في الثنائية الشيعية اي “حزب الله”.
 
عين سفير قطر على النشاط السعودي في لبنان الجمهورية / لاحظت اوساط ديبلوماسية سعودية أنّ السفير القطري علي بن حمد المري سيقيم إفطاراً اليوم دعا اليه شخصيات وقيادات لبنانية، وذلك في خطوة تأتي غداة الافطار السعودي، وقالت لـ»الجمهورية» إنّ المري «يتتبع خطوات العلولا ويلاحقه كلّما زار بيروت، الى درجة انّه شوهِد جالساً في لوبي فندق فينيسيا قبل اسابيع يراقب خطوات العلولا والطاقم الديبلوماسي السعودي، وذلك اثناء العشاء الذي كانت السفارة السعودية قد أقامته قبل اسابيع إثر افتتاح جادة الملك سلمان على شاطئ وسط بيروت».
 
افطار في السفارة السعودية على شرف الحريري / أقام القائم بأعمال سفارة المملكة لدى لبنان وليد بن عبدالله بخاري مأدبة إفطار في مقر إقامته باليرزة، على شرف دولة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري
 
السعودية: “حزب الله” منظمة إرهابية عالمية بجناحيه العسكري والسياسي وكالات / أعلنت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن “المملكة العربية السعودية ممثلة في رئاسة أمن الدولة، تصنف عشرة أسماء، منهم خمسة أعضاء تابعون لمجلس شورى “حزب الله” المعني باتخاذ قرارات الحزب، وبشكل خاص، هم كل من حسن نصرالله ، نعيم قاسم ، محمد يزبك ، حسين خليل ، وإبراهيم أمين السيد ، وخمسة أسماء لارتباطهم بأنشطة داعمة لـ”حزب الله” الارهابي، وهم كل من طلال حميه، علي يوسف شراره، مجموعة سبيكترم “الطيف”،
 
محاور ثلاثة تُلهب المنطقة: إيرانية وسعودية وتركية الجمهورية / جوني منير رغم التصعيد العسكري الكبير والخطير الذي حصل في سوريا بين الإسرائيليين والإيرانيين والذي تزامنَ مع قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالخروج من الاتفاق النووي، إلّا أنّ الحرب لم تكن وشيكة أو حتى قريبة، بخلاف الصورة التي ظهرت.
 
الجبير: تصرفات إيران تساوي إعلان حرب وسنرد بالشكل المناسب cnn / اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ، أن تصرفات الحكومة الإيرانية وخاصة دعمها للحوثيين وتزويدهم بالصواريخ، تساوي إعلان حرب ضد المملكة العربية السعودية ، ولم يستبعد شن عمليات عسكرية ضد إيران .
 
الجبير: السعودية ستطور سلاحاً نووياً إذا فعلت إيران / أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تصريح لشبكة "سي إن إن" الأميركية الأربعاء، أن السعودية ستسعى لتطوير سلاح نووي في حال سعت إيران لذلك، وسط تزايد التوتر إثر إعلان واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.
 
إيران تشن هجوما حادا على السعودية RT, وكالة أنباء فارس / شنت إيران هجوما حادا على المملكة العربية السعودية واتهمت الخارجية الإيرانية السعودية ، وخاصة حكامها “الصبيان”، بأنها لا تريد أن ينتشر الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية في المنطقة.
 
السعودية تعترض صاروخين أطلقهما المتمردون في اليمن وكالات / اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي ليل الأحد الإثنين صاروخين بالستيين جديدين أطلقهما المتمردون الحوثيون في اليمن باتجاه جنوب المملكة، حسب ما أعلن التحالف العسكري بقيادة الرياض.
 
باسيل والانتخابات وحقوق المسيحيين: الحقيقة بالمقلوب الأخبار / ابراهيم الأمين منذ عام 2005، والانتخابات النيابية في لبنان تخاض بطريقة خاصة عند الجمهور المسيحي. طبيعة قانون الانتخاب، والدوائر المفصلة على قياسات الزعامات الطائفية، تجعل العنصر الطائفي طاغياً في حالات كثيرة. وفي لبنان، كان الأمر عبارة عن انتفاضة في الخيارات، بعد 15 عاماً من الحكم في ظل النفوذ السوري ـــ السعودي، الذي أطاح التمثيل المسيحي لمصلحة نفوذ الزعامات الاسلامية.
 
وليد البخاري بين المملكة ولبنان انسان اينوما / اميل العليه حضور فريد ونشاط لا يستكين، الوزير المفوض رئيس البعثة الدبلوماسية السعودية في لبنان وليد البخاري الذي يتابع اللبنانيون بشغف تغريداته على تويتر ونشاطه المميز في المجتمع الافتراضي والذي يبدو وكأنه صورة عن نشاطه الدائم في مجتمع الواقع.
 
البناء: بومبيو يضمن للخليج و"إسرائيل" الحماية مقابل عدم إلغاء التفاهم النووي مع إيران الجيش السوري ينجح بفرض تسويات جنوب دمشق على داعش والجماعات المسلحة وكالات / بدأ الخطاب الأميركي بالتهديد بإلغاء التفاهم النووي بالتراجع، بعدما تم ترتيب السلم الأوروبي للنزول عن شجرة التصعيد في القمم التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقادة الأوروبيين تباعاً، وصار عنوان الموقف الأميركي، لن نسمح بسلاح نووي لإيران. وهذا تحصيل حاصل وفقاً للتفاهم الذي كانت واشنطن تهدد بإلغائه، بل هو جوهر هذا التفاهم، وصارت أوروبا معنية بفتح الطريق لعودة التفاوض مع إبران حول الملفات الإقليمية، انطلاقاً من عنوان عريض هو النفوذ الإيراني، لا يلبث أن يصير المشكلات الناشئة بين إيران والسعودية في المنطقة.
 
بومبيو يهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران ما لم يحدث الأوروبيون تعديلات عليه / أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة ستنقض الاتفاق النووي الموقع في عام 2015 مع إيران، ما لم تسفر المحادثات مع الشركاء الأوروبيين عن إجراء تحسينات على الاتفاق تضمن أن لا تمتلك الجمهورية الإسلامية أي أسلحة نووية على الإطلاق
 
بومبيو: أمن السعودية أولوية للولايات المتحدة / قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأحد، إن واشنطن "لن تغض الطرف" عن أنشطة إيران الإرهابية في المنطقة، مشيرا إلى أن إيران تزعزع أمن المنطقة وأن أمن السعودية أولوية للولايات المتحدة.
 
السعودية أعلنت اسقاط صاروخ أطلق من اليمن وكالات / اعترضت الدفاعات الجوية السعودية اليوم صاروخا أطلقه الحوثيون من اليمن، وأفادت قناة "الاخبارية" التلفزيونية الحكومية أنه كان يستهدف مدينة جازان الساحلية جنوب المملكة.
 
البناء: انذار يمني للقصور السعودية... واجتماع لرعاة أستانة بمواجهة مساعٍ غربية خليجية إجماع على التمسّك بالاتفاق النووي مع إيران... وترامب يرتضي مخرج ماكرون وكالات / أربعة مسارات مترابطة عند العقدة الإيرانية تتوزّع المشهدين الدولي والإقليمي، من مسار التفاهم النووي الموضوع بعناية على المائدة الأميركية الأوروبية، ومسار الضغط الغربي الخليجي لإطاحة مسار أستانة الخاص بسورية، إلى مسار التصعيد الإيراني الإسرائيلي، وصولاً للمسار اليمني السعودي ومكانة إيران فيه، مع تهديد اليمن بقصف القصور الملكية ومقار الوزارات والمؤسسات الحكومية والاقتصادية في عواصم الدول المشاركة في العدوان على اليمن، وانتقاماً لدماء الرئيس صالح الصماد الذي اغتالته طائرات سعودية الأسبوع الماضي.
 
القوات اليمنية تدعو السعوديين للابتعاد عن الوزارات والمقرات الحكومية الميادين / دعت القوات المسلحة اليمنية المواطنيين السعوديين إلى "الابتعاد عن الوزارات والمقرات الحكومية"، كما دعت الشركات الأجنبية إلى "مغادرة الأراضي السعودية فورًا".
 
غارة للتحالف تقتل الصمّاد.. المطلوب رقم 2 للتحالف العربي / وجه مصرع القيادي الحوثي، صالح الصماد، ضربة موجعة لميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن، ذلك أن القتيل كان الرقم 2 في قائمة الإرهابيين المطلوبين لدى التحالف العربي لدعم الشرعية.
 
“من أجل حفنة من الدولارات” الشرق الأوسط / عبدالرحمن الباسط هذا عنوان فيلم انطبع في ذاكرتي لسبب بسيط، شاهدته في إحدى دور السينما في الرياض قبل أربعين عاماً! شاهدته قبل أن تصبح السينما ممنوعة وتغلق أبوابها، وتغلق معها حياة اجتماعية كاملة في أعقاب ثورة إيران في عام 1979.
 
القائم بالأعمال في سفارة المملكة يشارك في إطلاق مبادرة حوار الابجدية في اسواق بيروت / ‏شارك اللقائم بالأعمال في سفارة ⁧‫#المملكة العربية السعودية‬⁩ لدى ⁧‫#لبنان الوزير المفوض #وليد_البخاري ‬⁩ في إطلاق مبادرة ⁧‫#حوار_الأبجدية‬⁩ Dialogue of Alphabets، أسواق ⁧‫#بيروت‬⁩.
 
البناء: أردوغان لانتخابات مبكّرة وواشنطن تشكك... والخليج سيموّل مرتزقة بولتون في سورية وكالات / فيما فتحت دعوة الرئيس التركي رجب أردوغان سجالاً أميركياً تركياً حول الانتخابات المبكرة التي وجّه الدعوة لإجرائها في نهاية شهر حزيران المقبل، وسط تشكيك أميركي بإمكانية ضمان عملية نزيهة في ظل حال الطوارئ المعلنة في تركيا وما يتعرّض له المعارضون، وحال الحريات الصحافية الذي يعيش أسوأ أيامه، بدا أن هذا السجال تعبير عن خلاف حول الرؤية الأميركية في سورية بعد العدوان الأطلسي الذي ظنّه أردوغان تعبيراً عن تحوّل في السياسة الأميركية نحو المزيد من الخطوات الهجومية، وتكشف عن تأكيد النيات الأميركية بالانسحاب، والدعوة لإحلال قوات خليجية أو مصرية مكانها، وهو ما يثير الحفيظة التركية بقوة.
 
الجبير: عرضنا إرسال قوات من التحالف ضد الإرهاب في سوريا / أشار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الثلثاء الى أنه تم عرض إرسال قوات من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب في سوريا.
 
ترامب سيستبدل قواته بسوريا بأخرى عربية وول ستريت جورنال / كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن نية إدارة الرئيس دونالد ترامب إنهاء التواجد العسكري الأميركي في سوريا، واستبدال القوات الأميركية هناك بتحالف عربي يضمن "الاستقرار شمال شرقي سوريا".
 
عون: لقاء الملك سلمان كان مثمراً وممتازاً والخليجيّون سيعودون هذا الصيف اللواء / كارول سلوم لبنان حقّق ما أراده في قمّة الظهران بحصوله على ورقة التضامن معه بعناوينها كافة
 
نواف الموسوي - من يريد أن ينأى بنفسه عليه أن يغلق مجاله الجوي أمام الطائرات التي تغير عبره وعدم السماح بانتهاك السيادة / اعتبر عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي، خلال لقاء سياسي أقيم في بلدة المروانية الجنوبية، في حضور عدد من العلماء والفاعاليات والشخصيات والأهالي "إن الزعم أن الاستنفار الأميركي والغربي هو لحماية شعوب المنطقة والمدنيين، هو حجة داحضة، لأنه كلام لا ينطوي على الحقيقة إطلاقا، إذ كيف يمكن لحكومة مثل الحكومة البريطانية، أو الفرنسية أو الإدارة الأميركية، أن تزعم الدفاع عن المدنيين في سوريا، وهي التي تقدم جميع أشكال الدعم للنظام السعودي، الذي يرتكب المجازر يوميا ضد الشعب اليمني،
 
السبهان يعود مغردا على طريقته / بعد غياب دام لاشهر عاد الوزير السعودي المكلف شؤون الخليج العربي تامر السبهان للتغريد عبر تويتر فغرد قائلا عادت،،،،،لنباحها
 
مفاوضات «تجنّب الضربة»: الثمن انتقال سياسي ورحيل الأسد! اللواء / رلى موفق التحضيرات الأميركية رسالة إلى موسكو ولا تشبه غارة مطار الشعيرات على خلفية الكيماوي في خان شيخون
 
الشرق: الكهرباء تكهرب الجلسة… ولهيب المنطقة يلفح لبنان وكالات / استبيح النقاش الكهربائي في جلسة مجلس الوزراء أمس، الرافضة لاستباحة السيادة اللبنانية من قبل إسرائيل. فكادت هذه الجلسة ان تطيح بالحكومة التي اجتمعت على صدى نتائج مؤتمر سيدر فتدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لرفع الجلسة الى الاسبوع المقبل، بذريعة الارتباط المسبق لرئيس الحكومة سعد الحريري عند الثانية بعد ظهر أمس.
 
النهار: نيران الحرب على مسافة صاروخ وكالات / حذّر الرئيس الاميركي دونالد ترامب من أن الغارات الجوية الأميركية على النظام السوري والهادفة الى معاقبته على استخدام الاسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة دوما بالغوطة الشرقية قرب دمشق السبت حتمية، وذلك بعد تعهد مسؤولين روس اعتراض الصواريخ وإسقاطها وحتى استهداف المواقع التي تنطلق منها، وقت تواصل الولايات المتحدة تعزيز أسطولها في المتوسط وإرسال سفن حربية إضافية قرب السواحل السورية.
 
الخارجية الأميركية: ندعم السعودية بدفاعها ضد هجمات الحوثيين المدعومين من إيران وكالات / دانت الولايات المتحدة الأميركية بشدة إطلاق صواريخ حوثية على المملكة العربية السعودية، مؤكدة دعمها حق المملكة في الدفاع عن حدودها ضد هذه التهديدات.
 
الاخبار: خيارا ترامب: قنابل صوتية أو حرب مجنونة؟ وكالات / ليس في مقدور أحد ردع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الضربة العسكرية لسوريا. لكن، ليس في مقدور الولايات المتحدة حسم اتجاهات الأمور مسبقاً. كلما تعقد المشهد السياسي المحيط بالعدوان الاميركي ــــ الأوروبي، يظهر أن واشنطن ليست مبسوطة اليد في بلادنا. وأن الدولة الاقوى في العالم لا يمكنها أن تتصرف في منطقتنا كما تفعل في أي مكان آخر من العالم. وأن في المؤسسة الناظمة للقرار الأميركي من ينبّه الرئيس المجنون الى قواعد لا يمكن تجاوزها. وأن في هذه المنطقة اعداء ليسوا من الصنف الذي تعودت عليه واشنطن.
 
الديار: قرار ترامب بضرب سوريا لا يمكن فصله عن زيارة ولي العهد السعودي لاميركا محمد بن سلمان وعد بدفع الفواتير شرط ضرب وتصفية الوجود الايراني في سوريا وكالات / سيشهد الشرق الاوسط من فلسطين المحتلة اي اسرائيل ولبنان وسوريا وتركيا وايران تغييرات جذرية لم تشهدها المنطقة من قبل، وذلك خلال الساعات القليلة القادمة التي تم تحديدها كحد اقصى بـ 72 ساعة.
 
لبنان أمام الاختبار اللواء / د. عامر مشموشي يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوفد اللبناني إلى القمة العربية التي تعقد يوم الأحد المقبل في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، وستكون هذه القمة محطة اختبار لمدى التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس التي أقرها مجلس الوزراء بالإجماع بعد أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اعتراضاً على تدخل حزب الله في الشؤون الداخلية للدول العربية، وانخراطه في النزاع السوري والعراقي واليمني بناء لطلب إيران، خصوصاً وان جدول اعمال القمة يتألف من 15 بنداً تتعلق بشؤون الدول العربية وأبرزها الإرهاب ومكافحته والتعاون العربي المفترض في هذا المجال، وتدخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشؤون العربية وسبل مواجهتها، إلى قضايا أخرى مثل الوضع في سوريا واليمن
 
الأنوار : تأكيد على دعم لبنان في لقاء الحريري مع ماكرون وولي العهد السعودي وكالات / يعقد الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج مؤتمر ‏سيدر الذي عقد في باريس نهاية الاسبوع الماضي ونتائج لقاءاته امس في العاصمة الفرنسية مع الرئيس الفرنسي ‏ماكرون وعاهل المغرب الملك محمد السادس وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مساء امس‎.‎ لقاء الرئيس الحريري مع ملك المغرب وولي العهد السعودي تم في مطعم باريسي خلال عشاء امس الاول. اما ‏اللقاء مع ماكرون والامير محمد بن سلمان فقد جرى في قصر الاليزيه مساء امس خلال محادثات فرنسية - ‏سعودية ثم في مأدبة عشاء تكريما لولي العهد السعودي‎.‎
 
النهار : صعوبات تجعل "رشوة" قانون العفو تتعثّر وكالات / على رغم ارتفاع قرقعة طبول الحرب من جديد بتوقع ضربة أميركية لأهداف محددة في سوريا وتخوف من ‏تأثيرها على لبنان وتحديداً على الاستحقاق الانتخابي فيه، فإن قطار الانتخابات الذي استعاد انطلاقته بعد انتهاء ‏مؤتمر "سيدر" الذي جذب الأنظار والاهتمامات في الأيام الأخيرة، لا يجد عثرات تعوقه حتى اليوم، ولا يتوقع ‏مراقبون ان تؤثر فيه أي ضربة لسوريا ما لم تتحول مواجهة اقليمية وهو أمر يرونه مستبعداً‎.‎
 
عون إلى القمة العربية في السعودية ومن ثم إلى الدوحة اللواء / يتوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يوم السبت المقبل إلى المملكة العربية السعودية ، لترؤس وفد لبنان إلى القمة العربية في دورتها العادية المقبلة.
 
اللواء : الأليزيه قبل العشاء الثلاثي:السعودية شريك مهم جداً للبنان محطة دير عمار واقتراع المغتربين أمام مجلس الوزراء غداً... وحمادة يُؤكِّد على حق الأساتذة بـ 3 درجات‎‎ ‎ وكالات / تكاد المواجهة وجهاً لوجه بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تستأثر ‏بالاهتمام الدولي والإقليمي واللبناني، وتثير أسئلة مقلقة تتخطى وضعية الانتخابات المحتدم أوارها على الرغم من كل ‏التوتر العسكري والدبلوماسي حول سوريا، إلى الاحتمالات الحربية، وساحاتها وانعكاساتها على استقرار المنطقة، ‏ومن بينها بالتأكيد لبنان‎.‎
 
المستقبل: ماكرون يدعو الحريري إلى محادثات الإليزيه: استقرار الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي شراكة فرنسية ـ سعودية: توافق في سوريا واليمن وإيران وكالات / أنهى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارته الرسمية لباريس، مساء أمس، بالتأكيد على "أهمية الشراكة السعودية ـ الفرنسية"، حيث تم التوقيع على حزمة واسعة من الاتفاقات بأكثر من 20 مليار دولار، معرباً هو والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن توافق الرؤى بين بلديهما في معظم القضايا الساخنة في الشرق الأوسط، من سوريا إلى اليمن وإيران ومكافحة الإرهاب.
 
الأنوار : مؤتمر باريس يفرض آلية لمتابعة تنفيذ وعود الحكومة اللبنانية وكالات / اكد المشاركون في مؤتمر سيدر في باريس اصرارهم على وضع برنامج زمني محدد للاصلاحات في لبنان، كما ‏قرروا عقد اجتماع على مستوى كبار الموظفين بعد فترة وجيزة من تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات للمتابعة، ‏مع انشاء آلية متابعة لرصد التقدم في الاصلاحات.
 
الشرق : جعجع الى الجبل في 14 نيسان ويلتقي جنبلاط وكالات / وصف رئيس حزب "القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع " لقاءه بالأمس مع رئيس الحكومة سعد الحريري بـ ‏‏"لقاء الأحباء"، مشيرا إلى أنه "فتح صفحة جديدة في العلاقة بيننا التي عادت إلى سابق عهدها‎".‎ ‎ ‎ وقال: "إن إفتتاح جادة الملك عبد العزيز هو بمثابة إيذان بعودة السعودية إلى لبنان، وقد تم ذلك بجهد الرئيس ‏الحريري الذي كان أساس الحدث حيث حصلت على هامشه لقاءات جانبية عديدة‎".‎ ‎ ‎ جعجع الذي سيتوجه الى الجبل في جولة طوال يوم 14 نيسان الجاري سيلتقي خلالها وليد جنبلاط‎.‎
 
البناء : موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في ‏دوما‎ وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي ‏سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها ‏الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة ‏بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في ‏سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي ‏يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس‎.
 
المستقبل: الحريري يتحدث غداً عن نتائج المؤتمر.. ومظلة عربية أوروبية أميركية حافظة لاستقرار لبنان "سيدر" يبدأ الآن: تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد وكالات / في الشكل والمضمون، نجح مؤتمر "سيدر" نجاحاً باهراً في تأمين حشد دولي عارم داعم للبنان وتحقيق نتائج مالية سخيّة فاقت التوقعات وتعدّت الـ11 مليار دولار، لتُظهر فرنسا ومعها الأسرتان العربية والدولية تمسكاً صلباً باستقرار لبنان وبحمايته ومساعدته على تحمل عبء النزوح وتداعياته المُثقلة على كاهل الاقتصاد الوطني، وهو ما سيكون محور أعمال مؤتمر بروكسل في 25 الجاري. وإذا كانت أعمال "سيدر" قد انتهت مساء الجمعة، غير أنّ ترجماته العملية قد بدأت للتوّ كما عبّر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري انطلاقاً من تأكيده العزم على مواكبة نتائج المؤتمر بإجراءات وتدابير متواصلة على الطريق نحو تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد، علماً أنّ الحريري سيعقد عند الثانية عشرة من ظهر الغد مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج المؤتمر.
 
الديار: عون رجل الدولة مُرتاح لمجرى العهد وينتظر فرجاً اقتصادياً حقيقيّاً الخوف من الصرف في فساد أو هدر أموال وكالات / رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رجل الدولة، مرتاح للمرحلة المقبلة ويعرف ما يريد، وهو يثني على نتائج مؤتمر "سيدر" معتبراً ان "قيمة القروض والهبات التي نتجت منه ستساعد بلا شك على النهوض الاقتصادي في لبنان". وتخوف الرئىس عون في لقاء مطول مع برنامج Internationales الفرنسي "من صرف اي قرش في فساد او هدر اموال، لأن هناك من يحــمي الفاســدين ومن اصحاب النفوذ، لذلك يجب الكشـف في بداية الامر عن مرتكبي الفساد ومحاسبتهم".
 
محمد بن سلمان - طالبنا باعتقال اوساما بن لادن قبل 11 ايلول بسنوات / اعتبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ان تنظيم جماعة "الإخوان المسلمين" هو الأب الشرعي لجميع الحركات والتنظيمات التي انتشرت في العالم.
 
العلاقة مع النظام السوري غير مطروحة بعد الإنتخابات الجمهورية / شارل جبور سياسة النأي بالنفس التي أُقرّت في البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري وفي بيانها الاستثنائي على أثر عودة الحريري عن استقالته هي سياسة ثابتة بدأت مع التسوية الرئاسية وغير قابلة للتعديل بين حكومة وأخرى.
 
الشرق الأوسط: محمد بن سلمان ضيفاً على باريس الأحد وملفات مهمة يناقشها مع ماكرون مصادر رئاسية فرنسية: الزيارة ستطلق شراكة استراتيجية جديدة أكثر عمقاً وكالات / يحل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السعودي، ضيفاً على فرنسا بعد غد (الأحد) في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها بصفته ولياً للعهد. ومن المنتظر أن تدوم الزيارة ثلاثة أيام تختتم [=بعشاء رسمي في قصر الإليزيه بدعوة من الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي يلتقي ولي العهد للمرة الثانية بعد لقاء أول في الرياض في التاسع من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
 
الشرق: الانتخابات محطة جديدة... وتكاتف بوجه التهديدات الاسرائيلية الانظار الى مؤتمر سيدر اليوم: حضور دولي حاشد وكالات / رغم انشغال اللبنانيين كافة وانشدادهم للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل، فان الانظار تتجه الى فرنسا حيث ينعقد مؤتمر "سيدر" اليوم الجمعة، برعاية مباشرة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي ستكون له كلمة، وحضور الرئيس سعد الحريري ممثلا لبنان على رأس وفد رسمي كبير، كما وحضور 50 دولة ومنظمة ومؤسسة مالية عالمية لدعم الاستثمارات والبنى التحتية في لبنان... هذا في وقت تواصلت المواقف الرئاسية التي نؤكد التزام لبنان بالقرارات الدولية الحامية للبنان والمطلوبة لدعمه، وتطبيق سياسة "النأي بالنفس" قولا وفعلا واعادة طرح الاستراتيجية الدفاعية على طاولة الحوار الوطني من جديد بعد انجاز الانتخابات النيابية، كما اكد الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري...
 
قيادات لبنانية إلى السعودية لترسيخ دعائم صفحة الإنفتاح الجديدة السياسة الكويتية / في الوقت الذي لا يزال المستشار الملكي السعودي نزار العلولا يتابع مشاوراته في بيروت، أكدت مصادر ديبلوماسية خليجية رفيعة أن صفحة جديدة فتحت بين الرياض وبيروت في إطار العمل على “مأسسة” العلاقات الثنائية والسير بها قدماً إلى كل ما من شأنه الدفع بها نحو ما يؤمن شراكة فاعلة ومتينة بين البلدين.
 
الموسوي - بدأنا بإعداد مقترحات القوانين الآيلة إلى إخضاع أي صفقة في الدولة إلى إدارة المناقصات العمومي / أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي خلال لقاء سياسي أقيم في حسينية حارة صيدا، أننا "قرأنا كما قرأ اللبنانيون جميعا ما نشرته الصحيفة الأميركية عن تعرض رئيس حكومتنا لاعتداء سافر عليه، وقالت تفاصيل مؤلمة ومهينة، بأن السعوديين قد قيدوه بكرس وصفعوه مرارا، وهنا لا يسعنا كلبنانيين إلا أن ندين وبكل قوة وبشدة الاعتداء الهمجي البربري السعودي على دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الدين الحريري، والذي لم يتكف بشخصه، وإنما هان من كرامته"
 
العلولا باق لمتابعة اتصالاته اللواء / عُلِم ان المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا باق في بيروت اليوم لمتابعة اتصالاته بعدما نجح في جمع القادة الثلاثة الرئيس الحريري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في حضوره وحضور الدبلوماسية الهادئة التي يمثلها القائم بالأعمال السعودي وليد بخاري.
 
خلوة "فينيسيا" الخماسية.. 3 نقاط أساسية و"ما كُتب قد كُتب"! الجمهورية / في وقتٍ ترصد الاوساط السياسية أجواء اللقاءات التي عقدها المستشار الملكي السعودي نزار العلولا في الساعات الاخيرة، كشفَت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» انّ الخلوة الخماسية التي عقِدت امس الاوّل في فندق «فينيسيا» وجَمعت الى العلولا، القائمَ بالاعمال السعودي وليد البخاري والرئيس سعد الحريري ورئيس «القوات» سمير جعجع والنائب وليد جنبلاط ركّزت على 3 نقاط أساسية:
 
النهار: تصويت المغتربين بداية الشكوك في الانتخابات وكالات / مع ان الأنظار ستتجه من اليوم الى باريس حيث سيعقد غداً مؤتمر "سيدر" الذي تشارك فيه عشرات الدول والمنظمات الدولية لتقرير برنامج دعم جديد للبنان في مختلف المجالات الاستثمارية ولا سيما منها قطاعات البنى التحتية والخدمات، فان المؤتمر لن يحجب الاضواء عن تصاعد الحمى الانتخابية قبل شهر تماما من موعد الانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل.
 
العلولا: مِن قلبي سلامٌ للبنان… الجمهورية / طارق ترشيشي مرة جديدة يزور الموفد الملكي السعودي المسؤول عن الملف اللبناني في الادارة السعودية نزار العلولا لبنان، وبَدا أنّ ما يميّزه في هذه الزيارة عن زيارته السابقة هو أنه أدرك وتعمّق أكثر فأكثر في فهم “وطن الارز” بشؤونه وشجونه على كل المستويات، الى درجة انه عندما سئل عن انطباعاته ردّ قائلاً لـ”الجمهورية”: من قلبي سلام لبيروت… من قلبي سلام للبنان”.
 
الديار: السعودية تعمل على خطة حصار حزب الله في لبنان واثارة الفتنة السنية الشيعية هل تفرمل حكمة رئيس الجمهورية والوزير جنبلاط خطة اثارة الفتنة من جديد ؟ وكالات / حصل عشاء ليل امس الاول في فندق فينيسيا بدعوة من السفارة السعودية، حضره رئيس الحكومة اللبنانية الشيخ سعد الحريري والوزير وليد جنبلاط والدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بوجود الموفد السعودي من قبل الملك سلمان نزار العلولا في اجتماع يمكن ترجمته ان السعودية تحاول محاصرة حزب الله سياسيا من خلال تكتل كان اساس حركة 14 اذار وهو تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب القوات اللبنانية اما حزب الكتائب ورغم دعوة رئيس الحزب سابقا فقد تم استبعاده واقتصر الاجتماع على الموفد السعودي والسفير والشخصيات الثلاث جنبلاط وجعجع والحريري، واللبنانيون لم يرتاحوا لهذا العشاء لانه بداية محور سيؤدي الى تشنيج البلد وزيادة التوتر واعادة لبنان الى دائرة المحاور.
 
أية حقيبة وزارية ترغب القوات بالحصول عليها؟ البناء / عشية سفر الوفد اللبناني إلى باريس استعداداً لمؤتمر سيدر، وفي قلب الاستعدادات الانتخابية ‏المتواصلة، حيث الصوت التفضيلي مصدر قلق الجميع، كما صرّح النائب وليد جنبلاط داعياً أنصاره للتقيّد ‏بتوجيهات اللجنة الانتخابية في توزيع الصوت التفضيلي بين مرشحي لوائحه، برز موقف رئيس المجلس ‏النيابي نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي محذراً من المال الانتخابي من جهة، والتهديدات التي أطلقها ‏رئيس أركان جيش الاحتلال غادي أيزنكوت، بينما تحدّث رئيس حزب القوات اللبنانية ليلاً عن عدم رضاه ‏عن السنة الأولى لعهد العماد ميشال عون، وعن رغبة حزبه بالحصول على وزارة الطاقة في الحكومة ‏الجديدة ما بعد الانتخابات، واصفاً العلاقة برئيس التيار الوطني الحر بغير الجيدة، مستبشراً بمستقبل ‏العلاقات بينه وبين السعودية، كحليف في قلب تحالفات ومواجهات إقليمية تعيشها المنطقة‎.‎
 
البناء : روسيا لهجوم معاكس حول "التسميم الكيميائي" بالتحقيق الدولي... وترامب لانسحاب قريب ‏من سورية‎ بوتين: لوحدة وسيادة سورية... وتركيا ترتبك... وكالات / أصاب الارتباك الهجوم الغربي ونجحت موسكو بتحويله خاصرة رخوة، بحيث اضطرت منظمة حظر الأسلحة ‏الكيميائية التابعة للأمم المتحدة إلى تكذيب رئيسة حكومة بريطانيا ووزير خارجيتها، بعد تأكيداتهما ‏للبرلمان البريطاني بأنّ المنظمة حدّدت مصدر المادة الكيميائية المستعملة بتسميم سيرغي سكريبال، ‏فقالت المنظمة إنها حدّدت فقط نوع السمّ لكنها لم تحدّد منشأه ومصدره.
 
بكركي مرتاحة للتعاطي السعودي مع لبنان السياسة الكويتية / أكدت مصادر البطريركية المارونية ارتياحها لتطور العلاقات اللبنانية – السعودية على كافة الأصعدة، مشيرة إلى أن بكركي تنظر بارتياح بالغ للتعاطي السعودي مع لبنان ، وما سيتركه من انعكاسات إيجابية على صعيد العلاقات الثنائية.
 
البناء : ‎بوتين لأردوغان: وحدة وسيادة سورية أولاً.. . ويشيد بدور إيران في محاربة الإرهاب‎ ترامب: سنخرج من سورية... وكالات / بينما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضع مع الرئيس التركي رجب أردوغان حجر الأساس للمحطة ‏الكهروذرية مؤكداً تسليم شبكة صواريخ أس أس 400 للدفاع الجوي لتركيا، كان الجيش التركي يحجز ‏مسلّحي جيش الإسلام لساعات قبل السماح لقافلتهم التي غادرت الغوطة بالتوجه لمدينة جرابلس، ‏في رسالة لما سيكون عليه الحال في السجن التركي الكبير، حيث كل خطوة بإذن مسبق، فيما كان ‏الرئيس بوتين يتوجه لأردوغان بالحديث عن سورية مشيداً بدور إيران مستبقاً وصول الرئيس الإيراني ‏حسن روحاني للمشاركة في القمة الثلاثية التي ستضم الرؤساء بوتين وروحاني وأردوغان، ويتصدّر ‏جدول أعمالها الوضع في سورية، الذي رسم بوتين إطاره بمعادلة أولوية وحدة وسيادة سورية‎.‎
 
الشرق الأوسط : الحريري: عروبة لبنان تتقدم على كل الولاءات تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز على الواجهة البحرية لبيروت وكالات / دشن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري والقائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت الوزير المفوض وليد ‏البخاري، أمس، جادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على الواجهة البحرية لبيروت؛ "وفاء ‏للمملكة وقيادتها وتقديرا لدورها في مساندة لبنان"، بحسب ما أعلن الحريري، مؤكداً أن "عروبة لبنان تتقدم على ‏كل الولاءات والمحاور والمعادلات‎".‎
 
الأنوار : ‎تكريم الملك سلمان في بيروت يؤكد الاخوة اللبنانية السعودية وكالات / تدشين جادة الملك سلمان بن عبدالعزيز على واجهة بيروت البحرية، طغى على ما عداه امس من امور سياسية ‏وانتخابية، وكان حفل التدشين تظاهرة لبنانية - سعودية جسدت عمق العلاقات بين البلدين، واكدت على تمسك ‏لبنان بعمقه العربي‎.‎
 
الجمهورية : العلولا والبخاري يختليان بالحريري وجعجع وجنبلاط.. والسلطة تتوسل بالضغوط وكالات / يتواصل التحضير للاستحقاق الانتخابي على كل المستويات مترافقاً مع عمليات تزوير مسبق للعمليات الانتخابية ‏وتشويه لهذا الاستحقاق الدستوري بما يُفقده نزاهته المطلوبة والنتائج الحقيقية والواقعية التي يفترض أن تعطي لكلّ ‏ذي حجم حجمه، وكلّ ذي حق حقه، وفق قانون الانتخاب الجديد الذي يعتمد النظام النسبي ويعوّل عليه أن يحقق ‏‏"عدالة التمثيل وشموليته لشتّى فئات الشعب اللبناني وأجياله"، حسب ما ينص "اتفاق الطائف".
 
النهار : يوم سعودي بامتياز في لبنان بري: نقبل بإصلاحات "سيدر‎" وكالات / كان يوم أمس سعودياً بامتياز في بيروت انطلق بلقاء رئيس البعثة الديبلوماسية في لبنان الوزير المفوض وليد ‏البخاري رئيس الجمهورية ميشال عون حاملاً اليه دعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ‏الى القمة العربية التاسعة والعشرين المقرر عقدها في مدينة الظهران، الأحد 15 نيسان الجاري. وشدد العاهل ‏السعودي في الرسالة على "ان مشاركة الرئيس عون شخصياً في هذه القمة، سيكون لها بالغ الأثر في انجاحها"، ‏آملاً في ان تساهم القمة "في تعزيز العمل العربي المشترك، والتصدي للتحديات التي تواجهها امتنا العربية، ‏وتحقق ما تصبو إليه شعوبنا من أهداف وطموحات‎".‎
 
هل اتخذت السعودية خيار “المواجهة الناعمة” مع “حزب الله”؟ الراي الكويتية / فيما لاحظتْ أوساط سياسية ان الإندفاعة الإيجابية المتجدّدة في العلاقات اللبنانية – السعودية أتت في غمرة موعديْن، أوّلهما مؤتمر “سيدر 1” الذي ينعقد بعد غد في باريس ، ويراهن رئيس الحكومة سعد الحريري على أن يجذب ما يكفي من استثمارات لتمويل خطة تطوير البنى التحتية والنهوض الاقتصادي، والثاني بدء العدّ العكسي لإنتخابات 6 أيار، توقّفت عند تَزامُن “العودة” السعودية القوية الى لبنان مع ارتفاع منسوب التوتر في العلاقات الأميركية – السعودية مع طهران ، وتحوُّل مواجهة إيران و”دورها المزعْزع للاستقرار في المنطقة” أولويةً مشتركة.
 
لقاء جنبلاط مع البخاري مهد الطريق لصفحة جديدة بينه وبين السعودية السياسة الكويتية / أكدت مصادر قريبة من رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط ، ارتياحها لأجواء اللقاء الأخير الذي جمع جنبلاط برئيس البعثة السعودية في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري ، مشيرةً إلى أن هذا اللقاء جاء في سياقه الطبيعي بالنظر إلى العلاقة الودّية التي تربط رئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” بالسعودية التي قدمت الكثير للبنان وما زالت تقف إلى جانبه لتجاوز الأزمات التي تعترضه، مشددةً على العلاقة التاريخية بين النائب جنبلاط والقيادة السعودية والتي يحرص الطرفان على المحافظة عليها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
 
اللواء : تدشين جادة الملك سلمان: التزام لبناني سعودي بالعلاقات التاريخية دعوة عون إلى القمة العربية في الظهران.. وخلوتان تبدّدان التوتُر الإنتخابي‎‎ وكالات / الحدث اللبناني، العربي كان أمس تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز، على الطريق الممتد على مساحة 1.3 كلم ‏طولاً و45م عرضاً، في ميناء الحصن - زيتونة باي، والواجهة البحرية "لسوليدير". هذا الحدث الذي اخترق ‏الانشغال اللبناني بالتحضيرات للانتخابات النيابية، ليعيد إلى الواجهة قوة العلاقات التاريخية التي تربط لبنان بالمملكة ‏العربية السعودية‎.‎
 
الديار : هل فتح محمد بن سلمان الطريق للحريري للذهاب الى دمشق بعد اعلانه ان الأسد باق وكالات / ‏يبدو ان الاحداث في سوريا تسبق الانتخابات النيابية في لبنان وتسبق امورا كثيرة في ‏العالم العربي خصوصا مع اجتماع القمة التي يعقدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ‏والرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان وان ‏الاتفاق هو لمناقشة الوضع في سوريا والمنطقة.
 
وزير الخارجية البحريني: ما يحصل في السعودية هو الأهم في المنطقة.. ولا حل مع قطر وكالات / أكد وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة ، أن ما يحصل في السعودية من تطور وانفتاح هو أهم ما يحدث في المنطقة، فيما اعتبر أنه لا يمكن الحديث عن حل لأزمة قطر في الظروف الراهنة.
 
البخاري في افتتاح جادة الملك سلمان بن عبد العزيز - تدشين جادة الملك سلمان على هذه الواجهة البحرية لدلالة جامعة بين عروبة البحر ومداه وبين حضارة الجبل وصداه / افتتح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزير المفوض القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت وليد بخاري جادة الملك سلمان بن عبد العزيز، في ميناء الحصن - "زيتونة بي"، أمام فندق ال"فور سيزن".
 
الملك سلمان وترامب يتفقان على ضرورة التصدي لإيران skynews / اتفق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأميركي دونالد ترامب، على ضرورة مواجهة الدور الإيراني المزعزع للاستقرار في المنطقة.
 
البناء : قمة روسية إيرانية تركية غداً وسورية بند أول لتفعيل مناطق التهدئة والمسار السياسي بعد ‏الغوطة‎ إبن سلمان: الأسد باقٍ ونأمل ابتعاده عن إيران... وكالات / يلتقي غداً الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني والتركي رجب أردوغان، بعدما رسمت ‏معركة تحرير الغوطة إطاراً أحادياً لمستقبل سورية السياسي والعسكري عنوانه الدولة السورية ورئيسها ‏وجيشها، وصار المجال الوحيد المُتاح لحفظ دور شرعي في الأزمة السورية هو الاصطفاف على ضفة تتيح ‏المشاركة في حلّ سياسي وترتيبات أمنية هذه عناوينها، تسمح بحكومة موحّدة تشارك فيه الفصائل ‏الراغبة بالانخراط بتسويات تضمن لها دوراً سياسياً مقابل التخلي عن أجزاء تحتلها من الجغرافيا السورية ‏وعن السلاح الذي ترفعه بوجه الجيش السوري.
 
الديار : هل يقول حزب الله للحريري : اتق شر من احسنت اليه ؟ وكالات / عشية انعقاد مؤتمر "سيدر" في باريس يوم الجمعة المقبل، ووسط وعود اقتصادية ‏مبالغ فيها من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري، يستمر التراشق الانتخابي بنسق ‏سياسي مرتفع خصوصا من قبل تيار المستقبل الذي يستخدم شعارات سياسية تتناقض ‏مع مسار الاحداث السياسية الداخلية والاقليمية، واذا كانت زيارة الدبلوماسيين ‏الاماراتي والسعودي الى بعلبك قد اصابت حملة "المستقبل" بانتكاسة، فان رفع رئيس ‏الحكومة نبرة خطابه السياسي ضد النظام السوري وحزب الله، يقابله تراجعه عن ‏الاتفاق مع التيار الوطني الحر ازاء "مناكفة" الرئيس نبيه بري، فيما تدل المؤشرات ‏على انقلاب المشهد بعد الانتخابات النيابية حيث ستكون العلاقة اللبنانية السورية مجددا ‏على "الطاولة"، ولن يتمكن الحريري من تجاوز التطورات السياسية والعسكرية على ‏الجانب الاخر من الحدود...
 
جادة الملك سلمان بن عبد العزيز في بيروت / أطلق مجلس بلدية بيروت اسم "جادة الملك سلمان بن عبد العزيز" على الطريق الممتد من ميناء الحصن الى "زيتونة بي"، وذلك ايماناً منه بالعلاقات التاريخية اللبنانية - السعودية وضرورة المحافظة عليها، وتأكيداً لحرص رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على عودة هذه العلاقات الى طبيعتها.
 
محمد بن سلمان للضغط على إيران تفاديًا لأي مواجهة عسكرية في المنطقة / دعا ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، المجتمع الدولي لفرض مزيد من العقوبات الاقتصادية والضغوط السياسية على إيران، وذلك تفاديًا لأي مواجهة عسكرية في المنطقة
 
وصول أكبر طائرة في العالم إلى مطار بيروت / حطّت طائرة الايرباص A380 التابعة لطيران الإمارات في مطار بيروت الدولي بعد رحلة دامت 4 ساعات من دبي إلى بيروت. وتعتبر طائرة A380 أكبر طائرة في العالم.
 
البناء : ‎10 ‎صواريخ يمنية على الرياض تُربك الباتريوت. .. وصنعاء تحتفل بصمودها بحشد مئات الآلاف‎ ‎77 ‎لائحة في 15 دائرة والمعارك الكبرى في بيروت وطرابلس والبترون زغرتا وبعلبك الهرمل‎ المقاعد المحسومة 88 والتنافس على 40 ستقرّر كيفية تشكيل الأغلبية... وحجم وكالات / كتبت صحيفة "البناء " تقول : فيما تستمرّ المفاوضات حول مستقبل مدينة دوما آخر نقاط تجمّع مسلّحي الغوطة في سورية، وتتصاعد ‏الحرب الدبلوماسية الغربية على روسيا بذريعة الاتهام البريطاني لموسكو بتسميم الروسي سيرغي ‏سكريبال، والهدف هو الانتقام من نجاح الجيش السوري بتحرير الغوطة بدعم روسي مباشر، وسط العجز ‏الغربي عن القيام بأيّ عمل عسكري يمنع انتصارات الجيش السوري، كان وزير الخارجية السوري وليد ‏المعلم يصل مسقط لبدء جولة محادثات بالتزامن مع عودة وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي من ‏طهران، في زيارة تشاور قبل بدء عُمان مسعى للوساطة التفاوضية مع واشنطن حول الملفات الخلافية، ‏وفي طليعتها الحرب في سورية والحرب على اليمن،
 
الأخبار : نصرالله: محاربة الفساد واجب شرعي لمنع انهيار الدولة كشف عن لقاء سعودي سوري رفيع : اتركوا المقاومة وخذوا ما تريدون وكالات / كتبت صحيفة "الأخبار " تقول : أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الأميركيين والسعوديين ‏يتدخلون في الانتخابات بامكانات هائلة ووسائل قذرة لاستهداف المقاومة. ‏وشدد على ان الحزب ماض في مكافحة الفساد رغم ما سيسببه ذلك من ‏‏"وجع رأس" لأن الوضع الاقتصادي في البلد على حافة انهيار فعلي. ‏وكرّر أنه سيذهب شخصيا الى بعلبك ـــ الهرمل إذا ما لاحظ وهناً في ‏الاقبال على التصويت
 
السعودية تطالب بمحاسبة إيران لتزويدها ميليشيا الحوثي بالصواريخ وكالات / وجهت المملكة السعودية رسالة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الصواريخ الباليستية الحوثية الإيرانية، والتي تطلق بإتجاه أراضيها.
 
الحرب في اليمن: السعودية تهدد "بالرد في الوقت والمكان المناسبين على تهريب إيران صواريخ للحوثيين" / اتهم التحالف بقيادة السعودية إيران علنا بتهريب الصواريخ التي أطلقت على الأراضي السعودية الأحد. وقال العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف، إن المملكة "تحتفظ بحق الرد على إيران في الوقت والمكان المناسبين".
 
السعودية تتصدى لسبعة صواريخ أُطلقت من اليمن ومقتل مصري في الرياض BBC / تصدت السعودية لسبع صواريخ أُطلقت على أراضيها من اليمن الأحد، في ما يبدو أنه هجوم للحوثيين يتزامن مع الذكرى الثالثة لبدء هجمات التحالف بقيادة السعودية على اليمن، وذلك حسبما قال المتحدث الرسمي باسم التحالف.
 
جنبلاط عبر تويتر: إنني أدين القصف على المدن السعودية تويتر / غرد رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط قائلا: "‏لا بد من وقف الحرب في اليمن قبل فوات الاوان. انني ادين القصف على المدن السعودية واذا ما استمر فقد يكون ذريعة للصقور الجدد في الادارة الاميركية واصحابهم في إسرائيل بمغامرة عسكرية شبيهة باحتلال العراق عام 2003، مع مفاعيل مدمرة لكل المنطقة دون تمييز".
 
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يتابع جولته في اميركا الشرق الأوسط / كتبت صحيفة الشرق الأوسط تقول: أشرف الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، على توقيع مجموعة من اتفاقيات الشراكة بين مؤسسات اقتصادية وتعليمية وبحثية أميركية وسعودية، في مجالات التكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية وغيرها، خلال زيارته إلى مدينة بوسطن أمس.
 
27 اتفاقاً ترسم العلاقة بين لبنان والسعودية / بعيداً من الضجيج الانتخابي، ومع التحضيرات اللبنانية لمؤتمر “سيدر”، يبدو جلياً ان لبنان مقبل على تطورات عدة إن في علاقاته مع المجتمع الدولي الذي يطالب باصلاحات وشفافية، أم مع الدول العربية التي باتت تتريث في امداد بلد الأرز بالدعم نظراً الى تضارب بعض سياساته مع أهدافها. وفي هذا المجال، تُعيد المملكة العربية السعودية ترتيب علاقاتها مع لبنان في اطار مؤسساتي بعيداً من المبادرات الأخوية التي كانت تقوم على تبرعات ومساعدات من دون تبادل خدماتي في اطار قانوني واضح.
 
السعودية: ولي العهد وترامب بحثا جهود أميركا لمواجهة إيران وكالات / شدد بيان سعودي على أهمية اللقاء الذي عقد في البيت الأبيض الأربعاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
 
ترامب وبن سلمان بحثا خطر إيران باليمن وكالات / أكد “البيت الأبيض” إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بحثا الوضع في اليمن خلال إجتماع أمس الثلثاء، بما في ذلك ميليشيات الحوثي والتصرفات الإيرانية والأزمة الإنسانية.
 
بن سلمان: المرأة السعودية غير مجبرة على ارتداء غطاء رأس أوعباءة سوداء RT / اعتبر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن النساء في المملكة لا يتعين عليهن ارتداء غطاء الرأس أو العباءة السوداء ما دامت ملابسهن محتشمة ومحترمة.
 
موفد سعودي إلى لبنان السياسة الكويتية / توقعت أوساط ديبلوماسية عربية في بيروت، أن يزور لبنان في وقتٍ قريب موفد سعودي في إطار التوجه الجديد الذي اعتمدته السعودية تجاه لبنان، في أعقاب الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الرياض، حيث من المتوقع أن يُصار إلى استكمال الجولات التي قام بها المستشار الملكي نزار العلولا على القيادات اللبنانية الرسمية والحزبية، سعياً لتعزيز العلاقات السعودية والخليجية مع لبنان الذي يشكل حاجة ستراتيجية بالنسبة لدول مجلس التعاون في مواجهة الأطماع الإيرانية بالمنطقة.
 
لهذه الأسباب عاد البخاري إلى بيروت بعد زيارة الحريري إلى السعودية السياسة الكويتية / أعربت أوساط حكومية عن ارتياحها لمسار الخطوات التي قامت بها السعودية تجاه العلاقات مع لبنان ، حيث سارعت إلى إيفاد الوزير المفوض وليد البخاري إلى بيروت لترؤس بعثتها الديبلوماسية، خلفاً للسفير المعين وليد اليعقوب الذي عاد إلى الرياض لظروف خاصة.
 
لقاء الحريري بالبخاري في سياق دعم السعودية للبنان الجمهورية / على وقع تأكيد المملكة العربية السعودية مشاركتها في المؤتمرات الدولية الداعمة للبنان، واصَل رئيس البعثة الديبلوماسية السعودية الجديد في بيروت الوزير المفوّض وليد البخاري جولاته على المسؤولين، بعد إعادة تكليفه. فجالَ الثلثاء على رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة ورئيس الحكومة سعد الحريري في السراي الحكومي. واكتفى البخاري بعد لقائه بري بالقول: “إنّ الزيارة تأتي بعد إعادة تكليفي، وقد عرضنا الأوضاع والتطورات في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين، وأكّدتُ لدولته حرص المملكة ودعمها للحفاظ على أمن لبنان واستقراره”.
 
توجه سعودي لمواجهة مخاطر التمدد الإيراني السياسة الكويتية / تأتي عودة الوزير المفوض وليد البخاري إلى بيروت، لترؤس البعثة الديبلوماسية السعودية في لبنان، في إطار سياسة الانفتاح الجديدة التي تعتمدها المملكة تجاه لبنان، بعد زيارة الحريري إلى الرياض قبل أيام، حيث أشارت مصادر سياسية عليمة لـ”السياسة”، إلى أن المملكة تريد اتخاذ المزيد من الخطوات التي تصب في مصلحة لبنان وحمايته من مخاطر التمدد الإيراني في المنطقة،
 
البخاري عاد إلى بيروت ليتولى مهامه كقائم بالأعمال وكالات / عاد الوزير السعودي المفوض وليد البخاري الى بيروت منتصف ليل أمس، لاستلام مهامه الجديدة في لبنان كقائم بالأعمال ، بعدما غادر السفير السعودي وليد اليعقوب عائدا الى بلاده.
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: تحول سعودي واضح بعد زيارة الحريري الناجحة السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية بارزة في تيار “المستقبل”، أن هناك تحولاً سعودياً واضحاً في سياسة المملكة تجاه لبنان ، بعد الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الرياض قبل أيام.
 
الجنرال سكاباروتي: موسكو توسع نفوذها في السعودية ومصر ما ينعكس سلبا على استقرار لبنان تاس / أعلن القائد العام لقوات “الناتو” في أوروبا الجنرال كورتيس سكاباروتي ، أن روسيا توسع نفوذها في بعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على حساب المصالح الأميركية في المنطقة.
 
إيران تبني إمبراطورية عدائية في لبنان.. و”عدو مشترك” بين السعودية وإسرائيل الجزيرة / اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إيران تنقل جيشها إلى سوريا لتكون قادرة على ضرب إسرائيل مباشرة، مضيفًا أن بلاده لن تسمح لطهران بامتلاك السلاح النووي “اليوم ولا مستقبلا”.
 
السعوديّة نوويّة بـ 16 مفاعلاً عام 2030 النهار / سركيس نعوم يتزايد الكلام في عدد من الدوائر الدوليّة المُهمّة عن مُحادثات جارية بين الولايات المتّحدة الأميركيّة والمملكة العربيّة السعوديّة حول تزويد الأولى الثانية تكنولوجيا نوويّة، وعن الإشارة إلى أن التنافس بين الرياض وطهران سيُقوّي في النهاية التحالف غير الرسمي حتى الآن على الأقلّ بين المملكة وإسرائيل.
 
السعودية وإيران: واجهة بيروت العرب اللندنية / محمد قواص أن يروج الحديث عن قيام وفد سعودي رسمي برئاسة وزير الخارجية عادل الجبير بزيارة لبنان قريبا، فذلك يعني أن لقاءات رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في السعودية طوت نهائيا صفحة ملتبسة في علاقات البلدين ودشّنت مقاربة جديدة تطل بها الرياض على بيروت.
 
هل يزور الجبير بيروت أواخر الأسبوع؟ السياسة الكويتية / بعد النتائج الإيجابية التي تمخضت عنها زيارته إلى السعودية، يعمل رئيس الحكومة سعد الحريري على توظيف هذه النتائج لمصلحة لبنان، في ضوء ما سمعه من المسؤولين السعوديين عن استعداد بلادهم لدعم لبنان سياسياً واقتصادياً، في إشارة لمشاركتهم في مؤتمرات الدعم الدولية للبنان في الأشهر المقبلة، وسط معلومات عن إمكانية زيارة مسؤول سعودي إلى بيروت أواخر الأسبوع، ذكر أنه سيكون وزير الخارجية عادل الجبير، حيث سيزور البطريرك بشارة الراعي وعدداً من المسؤولين اللبنانيين، في سياق ترجمة الخطوات السعودية بالوقوف إلى جانب لبنان في هذه الظروف.
 
الحريري المرتاح لزيارته “الناجحة جداً” للسعودية يستعدّ لإدارة مُحرّكات.. معركته الانتخابية الراي / ليندا عازار انطلق في بيروت أسبوعٌ صاخِبٌ على وهج المحادثات “الناجحة جداً” التي أجراها رئيس الوزراء سعد الحريري مع القيادة السعودية خلال زيارة الخمسة أيام التي قام بها للرياض وأسستْ لديناميةٍ جديدة في العلاقات بين زعيم “تيار المستقبل” والمملكة، التي اختارتْ “العودة” الى المشهد اللبناني وتوجيه رسالة مزدوجة بأن موقع الحريري محوريّ في معادلة التوازن الداخلية ببُعدها الإقليمي وبأنها لن تترك لبنان يصارع أزماته الاقتصادية – المالية وحيداً أو يَسْقط في قبضة المشروع الإيراني.
 
ترقُّب الإشارات “المستقبلية” باتجاه معراب الجريدة الكويتية / تترقب الأوساط السياسية في لبنان الإشارات “المستقبلية” باتجاه معراب في ضوء زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الأخيرة إلى الرياض. والتقى الحريري مساء الاثنين وزير الإعلام ملحم الرياشي.
 
محوران شكلا جوهر محادثات الحريري في السعودية القبس / مفاعيل زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري، الى المملكة السعودية وانعكاساتها الداخلية والإقليمية، ومصير قضية المقدم سوزان الحاج، والفنان المسرحي زياد عيتاني، شكلا، وسيشكلان مدار اهتمام المشهد السياسي اللبناني خلال الأيام المقبلة.
 
عودة الموفد السعودي العلولا إلى لبنان تعكس إصرارا على تحجيم إيران / رجحت مصادر دبلوماسية مطلعة وصول موفد الديوان الملكي السعودي نزار العلولا إلى بيروت اليوم الاثنين لمتابعة لقاءاته مع ممثلي مختلف الأحزاب والقوى السياسية اللبنانية باستثناء “حزب الله”.
 
“حزب الله” خارج دائرة التأثير الجمهورية / شارل جبور لا يستطيع “حزب الله” القفزَ فوق حقيقة مفادُها أنّ لبنان يتمتّع برعاية دولية استثنائية لم تكن قائمة في حقبة الوصاية السورية على لبنان، والتي تحوَّلت معها دمشق إلى العاصمة الفعلية للدولتين السورية واللبنانية، حيث كانت عواصم القرار الدولية والعربية تكتفي بلقاء المسؤولين السوريين للحديث عن سوريا ولبنان معاً.
 
تَرقُّب في بيروت للخطوة التالية للحريري … العائد من السعودية الجريدة الكويتية- الراي الكويتية / تخضع الخطوات التي سيتّخذها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري للمواقف التي سيطلقها ابتداءً من اليوم لمعاينة دقيقة في بيروت التي عاد إليها أمس منهياً زيارةً بالغة الأهمية للمملكة العربية السعودية استمرّت خمسة أيام، التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان .
 
الجبير في بيروت في الأيام المقبلة؟ السياسة الكويتية / لم تستبعد مصادر ديبلوماسية خليجية في بيروت زيارة وزير الخارجية السعودية عادل الجبير العاصمة اللبنانية في الأيام المقبلة، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين السعودية ولبنان ، بحسب ما أبلغت إلى صحيفة “السياسة” الكويتية، وذلك بعد الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الرياض .
 
إيران تترقب وتستطلع الأجواء بعد زيارة العلولا الجمهورية / بدا انّ إيران تترقّب نتائج المحادثات السعودية ـ اللبنانية . ولفتت امس زيارة سفيرها محمد فتحعلي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، واعلانه بعد اللقاء انّ بلاده “تثمّن عالياً جهوده وحكمته في ادارة شؤون لبنان ، كذلك تنوّه بالانجازات التي تحققت خلال السنة الاولى من العهد، والتي طاولت مجالات عدة”.
 
عون تبلغ إنعقاد “سيدر” في موعده.. والحريري يطلب مساعدة السعودية الجريدة الكويتية- الجمورية / في وقت تنتظر الساحة السياسية اللبنانية عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض إلى بيروت لمعرفة نتائج الزيارة وانعكاساتها على مجمل الوضع الداخلي، كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يتبلغ من سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه ، أن مؤتمر “سيدر” لدعم لبنان سينعقد في موعده في 6 نيسان المقبل في باريس، على أن يعقد الاجتماع التحضيري له على مستوى كبار الموظفين في 26 الجاري بالعاصمة الفرنسية.
 
مجدلاني: زيارة الحريري الى السعودية ستكون إيجابية وكالات / اعتبر النائب عاطف مجدلاني أن نتائج زيارة الرئيس سعد الحريري الى السعودية ستكون إيجابية فالمملكة لا تزال تضع ضمن أولوياتها لبنان وهي مستعدة لمساعدته في المشاريع الإنمائية ومؤتمرات الدعم الدولية .
 
الحريري في الرياض: التوازن عشية الاستحقاق النهار / مع ان النتائج التفصيلية لزيارة رئيس الوزراء سعد الحريري للمملكة العربية السعودية قد لا تكون متاحة بسرعة نظراً الى ان هذه الزيارة تخرج عن الاطار التقليدي وتتسم بخصوصيات ودلالات بارزة يتوقع معها ألا تظهر النتائج سريعاً، فان ذلك لم يحجب أهمية حصولها شكلاً ومضموناً وتوقيتاً إن من الوجهة اللبنانية، أو من الوجهة الاقليمية الاوسع.
 
سلمان يستقبل الحريري كـ”رئيس دولة” الجمهورية / فيما بدأ رئيس الحكومة سعد الحريري زيارته الرسمية للرياض، طرح سؤال بقوة الأربعاء هل تشكّل هذه الزيارة نقطة تحوّل بين المرحلة السابقة والمرحلة المقبلة لبنانياً وسعودياً؟
 
3 رسائل سعوديّة بمضمون لبناني الجمهورية / شارل جبور إعتبَر “حزب الله” أنّه مع استقالة الرئيس سعد الحريري وما رافقها مِن ملابسات وتأويلات وفبرَكات وتضليل، نجَح بتسجيل ضربةٍ استراتيجية كان قد بدأ العملَ عليها منذ العام 2005 بإخراج النفوذ السعودي من لبنان، فاعتقد أنّه حقّقَ من حيث لم يكن يدري ويتوقّع فصلاً بين المملكة العربية السعودية وتيار “المستقبل” من خلال استغلاله للاستقالةِ ومحاولةِ حرفِها عن أهدافها الحقيقية.
 
السعودية والدول العربية لن تقبل إمساك حلفاء إيران بمفاصل الحياة السياسية السياسة الكويتية / علمت “السياسة”، أنه رغم عدم تطرق الموفد السعودي إلى تفاصيل الملف الانتخابي، إلا أن هناك جهوداً سعودية تُبذل لتقريب المسافات بين القيادات التي كانت منضوية في إطار قوى “14 آذار”، من أجل خوضها الانتخابات موحدة، في مواجهة تحالف قوى “8 آذار” الذي يقوده “حزب الله”، إذ أن هناك خشية لدى المملكة من فوز حلفاء سورية وإيران بالغالبية النيابية، وهذا بالتأكيد سينعكس سلباً على صورة لبنان العربية، في وقت تحرص الرياض على الوقوف في وجه المد الإيراني في المنطقة، ومحاولة “فرسنة” لبنان، من خلال إمساك حلفاء إيران بمفاصل الحياة السياسية اللبنانية، وهو ما لا يمكن أن تقبل به السعودية والدول العربية.
 
ارتياح لزيارة الحريري للسعودية السياسة الكويتية / أعربت أوساط قيادية في تيار “المستقبل” لـ”السياسة”، عن ارتياحها لأجواء زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للسعودية ونتائج لقاءاته، على صعيد توطيد دعائم العلاقات وتعزيزها في مختلف المجالات، وهو ما لمسه الحريري من كبار المسؤولين السعوديين خلال هذه الزيارة.
 
الحريري في الرياض للاستمرار في المواجهة مع “حزب الله” العرب اللندنية / أعربت مصادر سياسية لبنانية عن اعتقادها بأن الهدف من زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للمملكة العربية السعودية، هو التنسيق لمرحلة ما بعد الانتخابات المقبلة المتوقعة في السادس من مايو المقبل.
 
حفاوةٌ رسمية بالحريري في السعودية تُنْهي ذيول أزمة الاستقالة الراي / في “وداع” رئيس الحكومة سعد الحريري بعد الصخب الذي أحدثتْه استقالته من الرياض في 4 تشرين الثاني الماضي، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: “الحريري مسلم سنّي ولن يستمرّ في توفير غطاء سياسي لحكومة لبنانية يتحكّم بها بالأساس “حزب الله”، الذي تتحكّم به إيران”.
 
التحرك السعودي باتجاه لبنان دحض من توهم خروج لبنان من الكنف العربي الانباء الكويتية / رأت مصادر نيابية لـ”الأنباء” ان الحركة السعودية الاخيرة باتجاه لبنان أتت لتدحض كل من قال او اعتقد او توهم ان لبنان خرج من الكنف العربي، وتاليا ان السعودية باتت خارج المشهد اللبناني.
 
الحريري يلتقي الملك سلمان المركزية / استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رئيس الحكومة سعد الحريري في مكتبه في الرياض. ومن المقرر ان يلتقي الحريري ايضا ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان.
 
مصادر “القوات”: زيارة العلولا تدحض كل المزاعم.. والرياض أرادت “لقاء خاصا”مع جعجع العرب اللندنية, القبس الكويتية, صحيفة الجمهورية / كشفت مصادر إعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، ان أهمية زيارة المبعوث السعودي نزار العلولا إلى لبنان ، في الشكل وفي المضمون، انها تبعث برسالة تدحض كل المزاعم عن انسحاب الرياض وانكفائها عن لبنان، وانها معنية بموضوع الاستقرار بلبنان والدعم الدائم لمشروع الدولة وليكفوا عن المراهنة على ان لبنان لقمة سائغة في الفم الإيراني.
 
العلولا حمل رسالة سعودية واضحة: على الحكومة أن توقف حملات “حزب الله” السياسة الكويتية / إذا كانت زيارة موفد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز نزار العلولا إلى لبنان ، تصدرت واجهة الاهتمام السياسي والإعلامي، إلا أنها بالتوازي استطاعت من خلال مروحة المشاورات الموسعة التي أجراها الضيف السعودي ، أن تعيد الحرارة بقوة إلى خطوط العلاقات اللبنانية – السعودية، وتعيد أيضاً الأمور إلى سابق عهدها، في ضوء النتائج الإيجابية للزيارة.
 
زيارة العلولا: إتصالات واستطلاعات وتوجه جدي لإعادة الربط بين حلفاء المملكة الجمهورية / في إنتظار تبلور نتائج زيارة الموفد السعودي نزار العلولا الاستطلاعية ولقاءاته مع المسؤولين الرسميين والسياسيين، وكذلك نتائج زيارة الحريري للسعودية ، قالت أوساط سياسية واكبت زيارة الموفد السعودي ، “انّ زيارته الى لبنان ليست زيارة قرارات، بل زيارة اتصالات لإنعاش العلاقة بين البلدين والتي كانت تعرّضت لانتكاسة خارج إرادة الدولتين، وكذلك لتوجيه رسالة داخلية وإقليمية مفادها انّ المملكة العربية السعودية هنا ايضاً”.
 
عون أكد للعلولا: نحن والسعوديون إخوة ولبنان بلدهم الثاني الشرق الاوسط / فتحت الزيارة التي بدأها موفد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، الباب واسعا أمام صفحة جديدة في العلاقات اللبنانية السعودية، ظهرت تباشيرها مع رد الفعل الرسمي اللبناني بعد اللقاءات التي قام بها العلولا في يومه الأول، والتي توجها بتوجيه دعوة رسمية لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لزيارة المملكة، علمت “الشرق الأوسط” أنه سيلبيها “قريبا جدا”.
 
“واقع جديد” في علاقات لبنان والسعودية النهار / قالت مصادر مطلعة على اللقاء الذي استهل به الموفد السعودي زيارته لبيروت مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، إنه صحيح ان مدة اللقاء كانت في بعبدا عشر دقائق، لكنها حملت الكثير من الرسائل الايجابية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الامير محمد بن سلمان من شأنها ان تفتح صفحة جديدة بين لبنان والمملكة بعد الازمة الاخيرة التي رافقت استقالة الرئيس الحريري من الرياض.
 
السعودية تعيش أجواء ايجابية أرادت أن تعكسها زيارة العلولا الجمهورية / عبّرت اوساط قصر بعبدا لـ”الجمهورية” عن انطباعها بأنّ السعودية تعيش أجواء ايجابية ارادت أن تعكسها زيارة موفدها نزار العلولا إلى لبنان، ذلك انّ ما نقله وما عَبّرت عنه رسالتها، كان كافياً لجهة حرصها الدائم على دعم لبنان وتعزيز ما يوفّر استقراره ويحمي سيادته وسلامة أراضيه. فهي لم ولن تنسى انّ اولى زيارات الرئيس ميشال عون العربية بعد انتخابه كانت إليها.
 
زيارة العلولا: رسائل في كل الإتجاهات.. الجمهورية / وُضعت زيارة الموفد السعودي نزار العلولا على موائد التشريح السياسي الداخلي، خصوصاً انها تعكس حضوراً سعودياً مباشراً على هذا المستوى في لبنان، منذ أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري في تشرين الثاني الماضي وما رافقها من التباسات في ذلك الوقت.
 
علوش: لا أعرف إذا كان العلولا يحمل خريطة لتفعيل “14 آذار” السياسة الكويتية / أكد القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش لـ”السياسة”، أن “زيارة الموفد الملكي السعودي نزار العلولا إلى بيروت، هي استمرار لإعادة الوصل للعلاقة بين لبنان والسعودية، وهذا ما أشارت إليه الرسائل التي نقلها الموفد السعودي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى الرئيسين ميشال عون والحريري”، نافياً إذا ما كانت زيارة العلولا تحمل معها خريطة طريق لإعادة إحياء “14 آذار”، رغم تشجيعه لأي عمل استلحاقي في هذا الخصوص، ومستبعداً ذلك بسبب اقتراب مهل الإعلان عن المرشحين.
 
مجدلاني: زيارة العلولا بيروت للتأكيد أن السعودية كانت وستبقى إلى جانب لبنان السياسة الكويتية / اعتبر عضو “كتلة المستقبل” النائب عاطف مجدلاني في تصريح لـ “السياسة”، زيارة الموفد الملكي السعودي نزار العلولا إلى لبنان ولقاءاته مع المسؤولين والقوى السياسية، أنها تأتي لإعادة المياه إلى مجاريها بين لبنان والسعودية، والتأكيد من قبل المملكة على أنها ما زالت تهتم بلبنان وتستمر بمساعدته في كل المحن. وبشأن حقيقة ما يشاع عن أن زيارة الموفد السعودي تأتي لإعادة دعم وتفعيل فريق “14 آذار”، قال إنه لا يعتقد أن السعودية تتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية، وهي تسعى لأن تكون لها علاقات جيدة مع مختلف الأفرقاء اللبنانيين من دون استثناء.
 
زيارة العلولا مؤشر جديد على توجه الرياض السياسة الكويتية / رأت مصادر حكومية بارزة في تصريحات لـ”السياسة”، أن زيارة المبعوث السعودي نزار العلولا، تأكيد إضافي على أن المملكة لا يمكن أن تتخلى عن لبنان، وهذه الزيارة مؤشر جديد على توجه الرياض لتوطيد دعائم العلاقات مع لبنان وتجاوز الصفحة الماضية، بما يفتح الباب أما مرحلة جديدة في هذه العلاقات، في ظل عهد الرئيس ميشال عون وحكومة الرئيس الحريري.
 
“حزب الله” غير مرتاح لزيارة العلولا وينظر إليها بريبة السياسة الكويتية / سألت أوساط سياسية عما إذا كان تحديد رئاسة مجلس النواب، بعد ظهر الثلثاء، موعداً للقاء المبعوث السعودي برئيس مجلس النواب نبيه بري، بمثابة رسالة من “حركة أمل وحزب الله”، يراد إيصالها إلى السعودية رفضاً لسياستها في لبنان والمنطقة، خاصةً وأن العلولا سأل عن سبب تأخير موعده مع الرئيس بري إلى اليوم، فقيل له بسبب ازدحام مواعيد رئيس المجلس النيابي، بعدما كان يفضل المبعوث السعودي أن يكون لقاؤه ببري مساء أمس، بعد وصوله إلى بيروت
 
لقاء الـ“10 دقائق” بين الموفد السعودي وعون… أيُّ رسالة؟ الراي / مع بدء موفد الديوان الملكي السعودي نزار العلولا محادثاته في بيروت، بدا واضحاً ان لبنان أمام “أسبوعٍ سعودي” يختزن مجمل ملف العلاقات بين البلدين والتي كانت اتّخذت منحى غير مسبوق حين أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري في 4 تشرين الثاني الماضي من الرياض استقالةً مباغتةً (عاد عنها لاحقاً) جاءت محمّلةً يومها بكل عوامل الأزمة الناجمة عن اعتراض المملكة و”بالصوت العالي” على أدوار “حزب الله”، الممثَّل في الحكومة، في أكثر من ساحة و”لعبه” بالأمن القومي لدولٍ خليجية عدة “بالنيابة” عن إيران.
 
المملكة تعود إلى لبنان: رسالة إلى عون.. ودعوة للحريري القبس / عكست الزيارة التي يقوم بها الموفد السعودي السفير نزار العلولا إلى لبنان حرص المملكة العربية السعودية على طي صفحة أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري بكل شوائبها وتعقيداتها، كما أنها جاءت وسط انشغال معظم القوى السياسية بتكثيف مشاوراتها لحسم تحالفاتها الانتخابية.
 
السعودية تعيد تفعيل علاقاتها مع لبنان القبس الكويتية / تكتسب زيارة مستشار الديوان الملكي السعودي السفير نزار العلولا الى بيروت أهمية خاصة. فهي الأولى لشخصية سعودية الى لبنان بعد البرودة التي شابت العلاقات اللبنانية السعودية عقب استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض في نوفمبر الماضي وما رافقها من ملابسات. وتأتي وسط انشغال معظم القوى السياسية بتكثيف مشاوراتها لحسم تحالفاتها الانتخابية على بعد شهرين من الاستحقاق النيابي وفي حمأة الاستعداد الحكومي لمؤتمرات الدعم الدولية للبنان.
 
العلولا باقٍ للجمعة للقاء الراعي ودريان الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” من مصادر متابعة ان الموفد الملكي السعودي نزار العلولا مدد زيارته التي كان يفترض ان تنتهي الاربعاء الى يوم الجمعة المقبل ريثما يتسنى له لقاء رؤساء الطوائف الدينية ايضا وخصوصا مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان والبطريرك الماروني بشارة الراعي الموجود حاليا في فيينا حيث يشاركان بمؤتمر حول حوار الاديان
 
قرار تاريخي للسعودية في إطار سياسة الإنفتاح وكالات / أعلنت مديرية الأمن العام السعودية عن فتح باب القبول والتسجيل لعدد من الوظائف العسكرية النسائية برتبة جندي في سبع مناطق بالمملكة.وقالت المديرية إن السعوديات الحاصلات على شهادة الثانوية العامة فأعلى يمكنهن التقديم للوظائف المطلوب شغلها في كل من الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، عسير، الباحة والمنطقة الشرقية.
 
الحجار: السعودية لم ولن تتدخل في شؤوننا الداخلية… ودعوة الحريري لزيارة المملكة ستوّجه اليه كرئيس للحكومة وكالات / رأى النائب ​محمد الحجار​ أن طبيعة ​قانون الانتخاب​ والصيغة المعتمدة مع الصوت التفضيلي تفرض المزيد من المشاورات وخصوصية في التحالفات لكل دائرة، موضحًا ان الاتصالات مستمرة بين الكتل لمناقشة مصلحة كل طرف في التحالف.
 
اسبوع للعلولا في لبنان.. ما هي الملفات التي سيبحثها؟ اللواء / تركز الاهتمام السياسي على المحادثات التي سيجريها الاثنين في بيروت موفد الديوان الملكي السعودي السفير نزار العلولا على رأس وفد قوامه السفير وليد البخاري وسفير المملكة في بيروت وليد اليعقوب، ناقلاً رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الرئيس ميشال عون الذي يلتقيه بعد الظهر، على أن يلتقي عند الخامسة بعد الظهر أيضاً في السراي الكبير رئيس الحكومة سعد الحريري على ان يزور عين التينة عند الثالثة الا ربعاً بعد ظهر الثلثاء ويلتقي الرئيس نبيه برّي.
 
زيارة العلولا تعكس مدى اهتمام السعودية بلبنان الجمهورية / بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ومساعدِه ديفيد ساترفيلد، يزور موفد سعودي هو نزار العلولا لبنانَ اليوم ترجمةً للتعاطي السعودي الجديد معه، بما يعزّز العلاقات اللبنانية ـ السعودية، بعدما كانت قد شهدَته من تطوّرات في المرحلة الأخيرة ، سواء بين بيروت والرياض أو بين المملكة وأطراف لبنانيين.
 
السعودية “تعود” إلى لبنان… فهل يُستعاد “التوازن”؟ الانباء الكويتية / تخطف الأضواء في بيروت ابتداءً من اليوم الزيارة التي سيقوم بها الوفد السعودي رفيع المستوى برئاسة نزار العلولا المكلّف الملف اللبناني، حيث سيجري محادثات مع كبار المسؤولين وشخصيات سياسية، على أن يسلّم رئيس الحكومة سعد الحريري دعوةً رسميّة لزيارة الرياض.
 
تحرُّك سعودي يستبق الإنتخابات… الجمهورية / تترقّب الأوساط السياسية تحرّكاً سعودياً يُنتظر أن يبدأ بعد عودة السفير السعودي وليد اليعقوب من الرياض، والتي قد تترافق أو تسبق وصولَ موفد سعودي ربّما يكون نزار العلولا المكلّف الملفّ اللبناني في الإدارة السعودية، للبحث مع المسؤولين اللبنانيين في مستقبل العلاقة اللبنانية ـ السعودية في ضوء السلطة الجديدة التي ستنبثق من الانتخابات النيابية المقرّرة في 6 أيار المقبل.
 
وفد ديوان المحاسبة التقى رئيس ديوان المراقبة السعودي على هامش اجتماع لجنة الاجهزة العربية في الرياض وكالات / التقى وفد ديوان المحاسبة الذي يضم القاضي وسيم ابو سعد ورئيس المصلحة عمر الدغيلي، على هامش الاجتماع التاسع للجنة عمل المخطط الاستراتيجي، للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة المنعقد في الرياض، رئيس ديوان المراقبة العامة السعودي الدكتور حسام بن عبد المحسن العنقري، في مكتبه في مبنى الديوان.
 
النيابة العامة السعودية ستعين للمرة الاولى نساء في وظيفة محقق وكالات / أعلن مكتب النائب العام السعودي، اليوم، انه سيعين نساء في وظيفة محقق، "للمرة الاولى"، في ظل سعي المملكة الى "تعزيز عمل المرأة في اطار خطة اصلاحية في مرحلة ما بعد النفط".
 
مصادر “المستقبل”: علاقة الحريري مع السعودية جيدة ولا شيء يمنعه من زيارتها الجمهورية / بعد يومين على نشر موقع “إيلاف” الإلكتروني كلاماً منسوباً الى من وصفه بأنه “مصدر سعودي كبير”، ومفاده أنّ “مسؤولاً سعودياً اتصل بوزير لبناني أخيراً، وأبلغ اليه أنّ “هرولة” الحريري الى تركيا ستكلّفه ثمناً باهظاً، لأنّ المملكة لم تقصّر معه ومع لبنان بكل أطيافه في شيء”، نَفت الخارجية السعودية أمس “الأخبار التي تتحدث عن انزعاج المملكة من زيارة الحريري الاخيرة إلى تركيا جملة وتفصيلاً”. وأكدت عبر “تويتر” أنه لم يصدر عن أيّ مصدر سعودي أي تصريحات في شأن زيارة الحريري لتركيا.
 
حقيقة انزعاج السعودية من الحريري وكالات / إعتبرت وزارة الخارجية السعودية انه لا صحة للأخبار التي تتحدث عن انزعاج المملكة من زيارة رئيس الوزراء سعد الحريري إلى تركيا جملة وتفصيلا.وقالت وزارة الخارجية على موقعها على “تويتر”: “لم يصدر عن أي مصدر سعودي أي تصريحات بشأن زيارة رئيس الوزراء اللبناني إلى تركيا”.
 
ما التوجيهات التي أعطيت إلى السفير اللبناني المعيّن في السعودية؟ السياسة الكويتية / أبلغت مصادر وزارية رفيعة ، أن لبنان حريص على أفضل العلاقات مع السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي، انطلاقاً من تمسكه بالروابط التاريخية التي تجمعه بها، وسعيه الدائم للارتقاء بهذه العلاقات إلى ما يساهم في إعلاء شأنها، خدمةً للمصالح المشتركة، وفي إطار طي صفحة الخلاف التي عبرت في سماء هذه العلاقات إلى غير رجعة.
 
ظريف يهاجم السعودية ويحذر من التحركات الأميركية في شرق سوريا الميادين / رأى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنّ من حوّل المنطقة إلى مخزن بارود “لا يحق لهم أن يقولوا لنا ماذا علينا أن نفعل”.وأوضح ظريف في حديث إلى التلفزيون الإيراني ، أنّ التحركات الأميركية في شرق سوريا خطرة جداً ، وتهدد أمن جميع دول المنطقة ، وتشكل عقبة أمام توفير الأمن والإستقرار في سوريا . وأضاف إنّ “احترام إيران للشعب العراقي هو الذي جعلها نافذة وترحيبه بنا هو لأننا نحترم خياراته”.
 
السعودية تدعم اللاجئين السوريين في لبنان بـ3.5 مليون دولار الراي / وقّعت المملكة العربية السعودية ممثلة بالصندوق السعودي للتنمية الاثنين، اتفاقية تعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تقدم بموجبها المملكة مساهمة مالية تصل لنحو 3.5 مليون دولار لتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع إعادة تأهيل المساكن للاجئين السوريين في لبنان، وذلك في مقر الصندوق بالرياض.
 
السعودية مع الانتخابات النيابية في موعدها السياسة الكويتية / نفت أوساط نيابية في “تيار المستقبل”، أن يكون للسعودية تحديداً أي دور في مسألة الانتخابات النيابية التي كانت وما زالت تعتبرها شأناً داخلياً لبنانياً، وبالتالي فإنها ليست في وارد أن تكون في موقف معارض لإجراء الاستحقاق النيابي في موعده الدستوري.
 
مصادر “المستقبل” نفت عدم رغبة السعودية باستقبال الحريري السياسة الكويتية / رغم نفي مصادر قريبة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الأخبار التي ذكرت أن السعودية لم تمنحه تأشيرة دخول إلى أراضيها، للمشاركة ضمن الوفد اللبناني في القمة العربية المقررة في الرياض، في آذار المقبل، إلا أنه لم يحسم بعد موضوع مشاركة باسيل في عداد الوفد اللبناني الذي يترأسه رئيس الجمهورية ميشال عون، دون أن تحسم أيضاً مشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري كذلك ضمن الوفد الرسمي، باعتبار أن التداعيات التي رافقت وتلت استقالته، لا زالت ترخي بثقلها على صعيد العلاقات بين الحريري والمملكة.
 
السعودية رفضت منح تأشيرة دخول للوزير باسيل الى السعودية الديار / سيجري عقد القمة العربية في السعودية في شهر اذار المقبل وهي القمة العربية السنوية، وسيشارك رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القمة العربية في العاصمة الرياض السعودية. وقد ابلغت السلطات السعودية الحكومة اللبنانية ان وجود وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل غير مرغوب فيه بالقمة، وبالتالي فهي لن تمنحه تأشيرة دخول الى السعودية.
 
السعودية تُودِع ملياري دولار في حساب البنك المركزي اليمني RT / أوعز الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، الأربعاء، بإيداع ملياري دولار كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني لدعم الريال المنهار.
 
السعودية حولت ملياري دولار للحكومة اليمنية لحلحلة مشاكلها المالية وكالات / قررت المملكة السعودية اليوم ايداع ملياري دولار في المصرف المركزي اليمني، بعد يوم من مطالبة رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها بمساعدات مالية عاجلة الى هذا البلد الغارق في نزاع مسلح.
 
لبنان على موعد مع “اختبارٍ سعودي” جديد … فهل ينجح؟ الراي الكويتية / تمضي بيروت في التحضير للإنتخابات النيابية المقرَّرة في 6 أيار المقبل التي يبدو وكأن الطريق إليها يمرّ في “حقل ألغام” داخلي وخارجي تجري محاولات لعزْل “صواعقه” عن مسارها الذي سيفضي بعد قفل صناديق الاقتراع الى ولادة برلمان تأخّر وصوله منذ 2013 ومن شأن توازناته أن تحدّد “الهوية السياسية” للبنان أقلّه، على مدى أربعة أعوام، واستطراداً “تموْضعه الإقليمي”، وسط صعوبة فصْل هذا الاستحقاق ونتائجه عن معارك “اقتطاع النفوذ” بين اللاعبين الاقليميين والدوليين في المنطقة.
 
السعودية ترحّب بالخطوات الدولية تجاه إيران و”حزب الله” سكاي نيوز / رحّب مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، بالخطوات الدولية بشأن انتهاك إيران للحظر المفروض على إرسال أسلحة لليمن، والتحقيقات الأميركية بشان تمويل حزب الله عبر المخدرات.
 
“المستقبل” لجنبلاط: لتصحيح موقفك الاخير تجاه السعودية وقيادتها وكالات / صدر عن “تيار المستقبل” البيان الآتي: “يأسف “تيار المستقبل” لطريقة ومضمون المخاطبة التي توجه بها السيد وليد جنبلاط للمملكة العربية السعودية، خلال مقابلته قبل يومين على “تلفزيون المستقبل”، وهو اسلوب لا يتوافق مع تاريخه وتاريخ الحزب “التقدمي الاشتراكي” وعلاقته الشخصية، مع دولة شقيقة كانت دومًا الى جانب لبنان وقضاياه، ولم تبخل في دعم مسيرة أمنه واستقراره في أصعب الظروف.
 
السعودية تراقب “النأي بالنفس” السياسة الكويتية / أكدت مصادر ديبلوماسية لـ”السياسة”، أن السعودية ليست في وارد التدخل بين الأطراف اللبنانية، لأنها تعتبر الملف اللبناني شأناً سيادياً داخلياً ولا تريد أن تقحم نفسها بهذه الأمور.
 
سليمان: عودة العلاقات مع السعودية تتطلب تطبيق النأي بالنفس “فعلاً لا قولاً” الانباء الكويتية / اعتبر الرئيس السابق العماد ميشال سليمان ان “عودة العلاقات الديبلوماسية بين لبنان والسعودية هي مقدمة لاستعادة العلاقات الطبيعية مع المملكة، وهذا يتطلب من لبنان تطبيق الاتفاق الأخير حول النأي بالنفس تطبيقا فعليا وجديا وليس صوريا، وعدم التفتيش عن مواضيع للتذرع بها والقول إننا تحررنا من الاتفاق”.
 
أوساط نيابية بارزة: على العهد إستثمار التطور في العلاقات مع السعودية وإلتزام “النأي بالنفس” السياسة الكويتية / دعت أوساط نيابية بارزة العهد ، إلى استثمار التطور الإيجابي الذي حصل على صعيد العلاقات مع السعودية ، من خلال عودة التبادل الديبلوماسي إلى طبيعته ، بالعمل على تنقية الشوائب التي لا تزال تعتري هذه العلاقات، وبما يعزز مناخات الثقة بين البلدين في المرحلة المقبلة، بعدما أكد السفير السعودي المعين في بيروت وليد اليعقوب ، أن بلاده حريصة على مصلحة واستقرار لبنان ، وأنها لن تتوانى عن تقديم كل الدعم له ليستعيد عافيته.
 
السعودية تعترض صاروخا بالستيا أطلقه الحوثيون وكالات / اعترضت السعودية الجمعة صاروخا بالستيا فوق محافظة نجران الواقعة في جنوب غربي البلاد والقريبة من الحدود اليمنية، بعد ساعات على إعلان الحوثيين في اليمن إطلاق صاروخ في اتجاه المملكة.
 
السعودية ولبنان: علاقات تحكمها “رؤية المملكة 2030” الجمهورية / طارق ترشيشي ينتظر أن تكون العلاقات اللبنانية ـ السعودية قد دخلت في مرحلة جديدة تأخذ في الاعتبار المتغيّرات التي تشهدها المملكة العربية السعودية منذ تَولّي الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد ليصبح الرجل الأقوى في المملكة بعد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو أطلق مشروع “رؤية المملكة 2030” الذي بات يحكم الآن، وفي المستقبل، علاقة المملكة بكل الدول العربية والعالمية، ومنها لبنان.
 
مذكرة عن قيمة لبنان للسعودية … الراعي: هناك يد خفية تحمي لبنان وخلاصه يأتي من الانتشار وكالات / رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي “أننا نعيش في لبنان بمعجزة”، وسأل في حديث الى برنامج “حكاية الانتشار” عبر “صوت لبنان”: “بأي قوة يعيش لبنان؟ فإذا نظرنا امنيا وديمغرافيا وقد بات نصف سكانه من اللاجئين والنازحين، وتطلعنا الى عدم الاستقرار في المنطقة والتهديدات المحدقة به بحيث نصل كل مرة الى شفير الهاوية ونرجع الى الوراء، ندرك ان هناك يدا خفية تحمي هھذا البلد كسيدة لبنان والقديسين اللبنانيين”. وقال: “علينا ان نعنى ايضا بحماية وطننا روحيا، اخلاقيا واجتماعيا، فنعمل على بناء دولة حديثة”.
 
اليعقوب قدّم أوراق إعتماده والسعودية تترقّب “النأي بالنفس” لتحدّد وجهة العلاقة الجريدة الكويتية- العرب اللندنية / قدّم السفير السعودي الجديد في لبنان وليد اليعقوب نسخة من أوراق اعتماده الى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أمس، تمهيدا لتقديمها رسميا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم، مع أربعة سفراء آخرين، ليتسلم مهامه على رأس الدبلوماسية السعودية في بيروت اثر قبول الاعتماد.
 
زيارتان للحريري فعون الى السعودية… والوقف النهائي من لبنان بعد الإنتخابات المركزية / قدم السفير السعودي الجديد في لبنان وليد اليعقوب نسخة من اوراق اعتماده الى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تمهيدا لتقديمها رسميا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غدا مع اربعة سفراء آخرين، ليتسلم مهامه على رأس الدبلوماسية السعودية في بيروت اثر قبول الاعتماد.
 
“بعبدا” لن تتأخر في تحديد موعد لليعقوب السياسة الكويتية / علمت “السياسة”، أن دوائر القصر الجمهوري في بعبدا لن تتأخر في تحديد موعد للسفير السعودي وليد اليعقوب لتقديم أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية ميشال عون، سعيا للإسراع في إعادة تطبيع العلاقات اللبنانية – السعودية.
 
السعودية… “الإنطلاقة المباركة” الجريدة الكويتية / صالح القلاب هناك مقولة لزعيم الصين التاريخي ماو تسي تونغ يقول فيها: “إن من يراقب نهراً من ربوة عالية يظنه متوقفاً ولا يتغيَّر، وأنه هوَ هوَ منذ بدء الخليقة وحتى الآن، وذلك مع أن هذا النهر جارٍ، وهو يتغيَّر ويستبدل نفسه في كل لحظة وثانية، وحقيقة أن هذا ينطبق على حركة التاريخ وعلى مسيرة المجتمعات وعلى التطورات الحضارية وعلى متغيرات الدول وإنجازاتها”.
 
أسلوب التعامل مع السعودية مؤذٍ السياسة الكويتية / سألت مصادر نيابية بارزة عبر “السياسة”، كيف يمكن للعلاقات اللبنانية السعودية أن تصطلح، فيما “حزب الله” لا زال يمارس الاعتداءات على السعودية، بعدما سقط لهذا الحزب الأسبوع الماضي أربعة من كوادره في اليمن، كانوا يدربون الحوثيين على إطلاق الصواريخ على المملكة، وعلى زراعة الألغام البحرية؟ في وقت لا زال إعلام الحزب المذكور يمارس الدعاية المعادية للسعودية بشكلٍ فاقع، وفي حين لم يتم الالتزام بسياسة النأي بالنفس، والدليل سقوط المسؤولين الأربعة لـ”حزب الله” في اليمن، إضافة إلى استمرار التهجم على المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بطريقة غير مقبولة.
 
إشارة إيجابية من السعودية تجاه لبنان و”أزمة المرسوم”… مكانك راوِح الراي / شكّل تَلقّي بيروت الموافقةَ السعودية على اعتماد فوزي كبارة سفيراً للبنان لدى المملكة إشارةً بالغة الدلالات بدتْ بيروت بحاجة إليها لولوج 2018 بما يشبه “العيدية” التي تعكس أن العلاقات مع الرياض وُضعتْ على سكة احتواء ما بات يُعرف بـ“أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري” التي جاءتْ على وهج اشتداد المواجهة بين السعودية وإيران، وكـ“بطاقة صفراء” لوقف المسار الانحداري الذي كان لبنان ينزلق معه بالكامل الى “المحور الإيراني” عبر القضم الممنْهج الذي مارسه “حزب الله” للواقع الداخلي مستفيداً من حال “المهادنة السياسية” التي أرستْها التسوية التي أنهتْ الفراغ الرئاسي نهاية تشرين الأول 2016.
 
دريان من جدة: المملكة حجر الزاوية في إسلام الجماعة وفي الحرص على حاضره ومستقبله بعيدا عن التطرف وعن التشنج وكالات / شارك مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في المؤتمر الدولي عن مشاريع التطوير والتعمير في مكة المكرمة الذي أقيم في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية برعاية الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة.
 
السعودية توافق على السفير كبارة الحياة / علمت “الحياة” من مصادر وزارة الخارجية اللبنانية أنها تسلمت كتاباً من الخارجية السعودية تبلغها فيه موافقتها على تعيين السفير فوزي كبارة سفيراً للبنان في الرياض.
 
سفير لبنان الجديد لدى السعودية يستعد للانتقال الى الرياض لتسلم مهماته النهار / أفادت مصادر أن رئيس الحكومة سعد الحريري ربما تلقى دعوة رسمية لزيارة المملكة العربية السعودية للتشاور في بعض الامور والملفات قبيل المؤتمر المنوي عقده للمانحين لدعم لبنان في الربيع المقبل. وفي هذا الاطار علمت “النهار” ان سفير لبنان الجديد لدى السعودية فوزي كباره يستعد للانتقال الى الرياض قريباً لتسلم مهماته بعدما استكملت اجراءات ملفه في الجانب السعودي، وأبلغت الخارجية اللبنانية ذلك.
 
لماذا يكرهون السعودية ويحبون إيران؟ العرب اللندنية / محمد العصيمي لدى السعوديين على المستوى الشعبي يقين بأن بعض الشعوب العربية تكره دولتهم وتتمنى الأذى لها، بينما تحب هذه الشعوب إيران وتناصر أجندتها في المنطقة. الأدلة السعودية على ذلك لا تحتاج إلى كثير من التدقيق والتبصر، ففي كل أزمة، كبيرة أو صغيرة، مع هـذه الدولة العربية أو تلك تخرج أصوات شعبها، أو جزء من شعبها،
 
السعودية: رفع حظر الإلكترونيات عن “رحلات بريطانيا” سكاي نيوز / أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية رفع الحظر عن حمل أجهزة الكمبيوتر المحمول واللوحي في مقصورات الطائرات المتجهة إلى بريطانيا.
 
ترامب يؤكد للملك سلمان وقوف واشنطن مع السعودية في مواجهة أي تهديد وكالات / أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ، إدانة استهداف السعودية بصواريخ ميليشيات الحوثيين . وشدد على وقوف واشنطن مع الرياض في مواجهة تهديدات أمنها الوطني. كما بحث الملك سلمان مع ترامب محاسبة إيران عن تزويدها الحوثيين بصواريخ باليستية تطلقها على السعودية .
 
محفوض: الأزمة مع السعودية ليست دبلوماسية بل قصة قلوب مليانة وكالات / أكد رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض في تصريح أن "‏لا مصلحة للبنان بتوتير العلاقة مع المملكة العربية السعودية، وما برز أخيرا من خلال الأزمة الدبلوماسية بين البلدين لا يبشر أبدا بتصحيح هذا المسار، لا بل على العكس فهو يؤشر لمزيد من الخربطة، حيث أن لبنان وحده سيدفع ثمنها، والظاهر أن عمق المشكلة ليس المعاملة بالمثل كما يحكى، إنما وعلى ما يقول المثل الشعبي "القصة مش قصة رمانة خربانة، القصة قصة قلوب مليانة".
 
صاروخ الرياض.. والإفلاس الحوثي العرب اللندنية / خيرالله خيرالله يعطي إطلاق صاروخ باليستي آخر من الأراضي اليمنية في اتجاه الرياض فكرة عن الحال التي يعاني منها الحوثيون (أنصار الله). ليس لدى هؤلاء غير التصعيد في كل الاتجاهات، خارج اليمن وداخله، كي يقولوا إنهم موجودون وإنهم لم يصلوا إلى طريق مسدود على كل صعيد، خصوصا في مجال التعاطي مع أهل صنعاء والمقيمين فيها… ومع ما بقي من مؤسسات الدولة اليمنية.
 
الصاروخ الحوثي رسالة إيرانية إلى السعودية العرب اللندنية / تشير أوساط خليجية إلى أن إطلاق المتمردين الحوثيين في اليمن صاروخا باتجاه العاصمة السعودية يحمل رسائل إيرانية أكثر من هدفه العسكري المباشر لمعرفة مطلقيه أن السعودية ستتصدى له وتفجره مثلما فعلت مع غيره.
 
هل “تنجو” معادلة النأي بلبنان من تَعاظُم “العصْف” الإقليمي؟ الراي الكويتية / أصابَ ضجيجُ الصاروخ البالستي الذي أطلقه الحوثيون أمس في اتجاه الرياض ، بيروت بقلقٍ مُضاعَف لما انطوى عليه من إشارةٍ واضحة الى انتقال “المنازلة” بين إيران والمملكة العربية السعودية الى مستوى تصعيد أعلى، وهو ما عبّر عنه إعلان ميليشات الحوثي ان ضربة 19 ديسمبر البالستية هي “افتتاح لمرحلة جديدة من المواجهة مع السعودية”.
 
لا يجوز معاملة السعودية بهذه الطريقة.. حمادة: أين خطة وزير البيئة بشأن النفايات؟ اللواء / يناقش مجلس الوزراء في جلسته جدول أعمال من 67 بنداً، أبرز ما فيه ملف النفايات الذي يبدو انه سيثير مشكلات امام الحلول المعروضة للأزمة المتنامية، سواء لجهة الخيارات التي يطرحها مجلس الإنماء والاعمار لتوسعة مطمري الكوستا برافا وبرج حمود، أو إنشاء معمل للتسبيخ في موقع الكوستا برافا وتطوير معمل فرز النفايات في العمروسية والكرنتينا، أو بالنسبة لعرض وزارة البيئة لسياسة الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة.
 
أزمة ديبلوماسية صامتة بين لبنان والسعودية..؟ اللواء / ثمة أجواء ملتبسة تحيط بالعلاقات الديبلوماسية بين لبنان والمملكة العربية السعودية، في ظل تجاهل الخارجية اللبنانية لأهمية العلاقات والمصالح اللبنانية مع السعودية، الأمر الذي من شأنه أن يتحول الى أزمة صامتة بين البلدين
 
علوش: الحريري قد يكشف ما حصل معه في السعودية السياسة الكويتية / أشار القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش لـ”السياسة”، إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري ربما سيكشف ما حصل معه في السعودية وعن الظروف الداخلية التي رافقت وجوده في الرياض.
 
السعودية ستسمح بفتح دور سينما مطلع 2018 وكالات / أكدت المملكة العربية السعودية الإثنين انها ستسمح بفتح دور سينما اعتباراً من مطلع عام 2018 . وقال وزير الثقافة والإعلام عواد بن صالح العواد في بيان: “الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع
 
السعودية أملت أن يتخلص اليمن من الميليشيات الحوثية الطائفية الإرهابية المدعومة من إيران وكالات / أعربت السعودية عن أملها في أن يتخلص اليمن من "الميليشيات الحوثية الطائفية الإرهابية المدعومة من إيران"، في أول تعليق لها على التطورات في اليمن بعد مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
 
النأي عن اليمن فماذا عن سوريا؟ الحياة / وليد شقير يتفاءل الرؤساء اللبنانيون بالصيغة التي يُنتظر أن ينتهوا إليها الأسبوع المقبل لينأوا بلبنان عن أزمة كبيرة مع المملكة العربية السعودية ، إذا أفضت إلى ابتعاد “حزب الله” عن التدخل في الحرب الدائرة في اليمن، فتكون مخرجاً لعودة رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته.
 
تقرير سري لمراقبي الأمم المتحدة: صواريخ الحوثيين صوب السعودية تبدو إيرانية الراي الكويتية / أشار تقرير سري أعده مراقبو العقوبات في الأمم المتحدة ، إلى أن بقايا أربعة صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون اليمنيون على السعودية هذا العام، تبدو من تصميم وتصنيع إيران .
 
الحوثي يتوعد السعودية: نعرف أماكن الوجع الشديد عندكم الجديد / حذر زعيم حركة “أنصار الله” اليمنية عبد الملك الحوثي ، المملكة العربية السعودية من مواصلة إغلاق منافذ اليمن ، وذلك في كلمة القاها في ذكرى المولد النبوي خلال تجمع في وسط العاصمة صنعاء ، متوعداً بـ”خطوات حساسة” للرد.
 
ماي تجري محادثات مع الملك السعودي قبل توجهها الى الاردن وتحض السعودية على تخفيف الحصار عن اليمن وكالات / أجرت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي محادثات مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز حضرها ولي العهد الامير محمد بن سلمان الاربعاء، قبل محادثات في الاردن، المحطة الاخيرة من جولتها في الشرق الاوسط.
 
السعودية مُمتعضة ممّا يجري في لبنان الجمهورية / تشير آخر المعلومات الى انّ التعويم الجديد الجاري للتسوية لن يتوقف الّا اذا كانت السعودية أبلغت رئيس الحكومة سعد الحريري عدم سَيرها بهذا المضمون، وهي لم تعط بعد موقفاً علنياً، لكنّ الاتصالات الاميركية والفرنسية والمصرية التي جرت مع الرياض في الساعات الـ48 الفائتة أظهرت انّ المملكة مُمتعضة ممّا يجري في لبنان، ولكن لم يعرف بعد ما اذا كانت ستعَطّله ام انها ستنتظر ظرفاً آخر.
 
ضاهر: تريث الحريري انتكاسة والسعودية لن تقبل بأنصاف الحلول السياسة الكويتية / أشار النائب خالد ضاهر إلى أن “ما تم التوافق عليه، بمثابة “طبخة بحص”، باعتبار أنها كانت أموراً تجميلية ترقيعية لاستيعاب الصدمة وتأثير الاستقالة الكبير على “حزب الله” وحلفائه في لبنان”.
 
نصر الله: داعش ما زال موجودا في بعض الاجزاء في سوريا وكالات / اطل الأمين العام ل "حزب الله" السيد حسن نصر الله في كلمة متلفزة اليوم، تناول فيها المستجدات والاوضاع، وقال: "هناك مجموعة من التطورات التي حصلت في الأيام الماضية استدعت أن نتكلم اليوم. يجب أن اشير في البداية إلى الذكريات العظيمة في تاريخنا الاسلامي من اجل القيام بواجب العزاء بذكرى وفاة رسول الله. ومن واجبي ان اتوجه بالعزاء الى عوائل ضحايا الزلزال في إيران وإلى السيد علي الخامنئي والرئيس حسن روحاني وعموم الشعب الايراني. تقدم إيران نموذجا عن طبيعة العلاقة بين شعبها في ما بينه على اختلاف قومياته وعلاقة الشعب بالدولة وعلاقة الدولة بالشعب. كما أعزي أيضا شعب العراق بضحايا الزلزال".
 
بن سلمان ملكًا الأسبوع المقبل.. وتخوّف من خيار عسكري Daily mail / أعلن مصدر مقرّب من العائلة المالكة في السعودية لصحيفة “دايلي ميل” البريطانية أن الملك سلمان بن عبدالعزيز يُخطط للتنازل عن العرش لنجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، خلال الأسبوع المقبل.
 
الاتهامات التي ساقها روحاني ضد السعودية على خلفية تدخلها في لبنان مدعاة للسخرية الاحرار: نأسف ان يتم تجهيل مضمون كتاب استقالة الحريري والذي كان وراء هذه الاستقالة احرارنيوز / أسف حزب الوطنيين الاحرار ان يتم تجهيل مضمون كتاب استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري والذي كان وراء هذه الاستقالة معتبرا اتخاذ أهل المقاومة والممانعة ومنهم المعلنين وغير المعلنين ذريعة للنيل من الدول العربية وفي مقدمهم المملكة العربية السعودية، وكان جل همهم إرضاء المسؤوليين الإيرانيين وراحوا يضربون عرض الحائط بالمصالح اللبنانية مع دول الخليج وباقي الدول العربية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء طالب مجلس دول الجامعة العربية بناء على دعوة من المملكة العربية السعودية للنظر في تدخل إيران في الدول العربية ودعا الى مواقف جريئة وواضحة وحاسمة بعد ان جرب العرب سياسة مد اليد والانفتاح على طهران من دون جدوى.
 
الصين تدعم جهود السعوديّة لحماية السيادة الوطنيّة Reuters / أبلغ الرئيس الصيني شي جينبينغ، العاهل السعودي الملك سلمان، بأنّ الصين تدعم جهود المملكة لحماية السيادة الوطنيّة وتحقيق المزيد من التنمية، في وقت تشهد فيه المنطقة توتّرات بين السعوديّة وإيران.
 
لبنان “وجهاً لوجه” أمام “الأسباب الموجبة” لـ”إستقالة الحريري” الراي الكويتية / مع طيّ صفحة “العنوان الشكلي” من إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري بترقُّب وصوله خلال “الويك اند” الى باريس مع عائلته بدعوةٍ من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، يجد لبنان نفسه وجهاً لوجه أمام “العنوان السياسي” لـ”إستقالة الحريري”، والذي يشكّل جوهر الأزمة التي تتقاطع في جانبٍ أساسي منها مع “الصفيح الساخن” الذي وُضعت عليه المنطقة في ضوء “القرار الكبير” بالتصدي لـ”حزب الله”، بعد “داعش”، واحتدام المواجهة السعودية – الإيرانية على خلفية أدوار الحزب داخل البيت العربي وصولاً إلى “الضرب تحت الحزام” من خلال الصاروخ البالستي الذي أطلقه الحوثيون في اتّجاه الرياض .
 
المسيحيون في السعودية.. ! عكاظ / محمد الساعد في ظني أن زيارة رأس الكنيسة اللبنانية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للموارنة، هي أرفع زيارة قام بها رجل دين كنسي للسعودية، بل هي الأولى منذ زيارة مسيحيي نجران للرسول الأعظم.
 
مصادر “القوات”: مواقف الراعي تخدم المصلحة اللبنانية في لحظة مصيرية الشرق الاوسط / تؤكد مصادر حزب “القوات اللبنانية” أن مواقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي تخدم المصلحة اللبنانية في لحظة مصيرية، وهي تشكّل فرصة أساسية للبنان للانطلاق في مرحلة جديدة تؤكد انتماءه إلى محيطه العربي.
 
عندما يستضيف خادم الحرمين بطريرك الموارنة الحياة / علي فرحات رفع الرئيس اللبناني ميشال عون سقف التخاطب السياسي مع القيادة السعودية وتبعه الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى سقف أعلى. هذا يلحق الحكم اللبناني شكلاً بإيران، ولا يحمل فائدة إلى الرئيس سعد الحريري الذي سيعود إلى وطنه ليرأس الفريق السياسي المناهض للنفوذ الإيراني، في مهمة صعبة لكنها ضرورية لحفظ التوازن الوطني وانتماء لبنان إلى محيطه.
 
هل يقطع عون العلاقات الدبلوماسية مع السعودية؟ اللواء / أوضحت مصادر رئاسية مطلعة في بعبدا على مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون التي وصفت بالتصعيدية، باتهام المملكة العربية السعودية باحتجاز رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري وعائلته، بأن الرئيس عون يريد أفضل العلاقات مع السعودية، وأن هدفه ليس التصعيد أو آخذ العلاقات اللبنانية – السعودية إلى أمكنة غير سوية، مشيرة إلى انه سبق خلال اللقاء الذي جمعه مع القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت وليد بخاري طلب ايضاحات عن وضع الرئيس الحريري وماذا يحصل معه، وانتظر ان تأتي أجوبة لكنها لم ترد.
 
هل تتحوَّل الشكوى السعودية مواجهة لبنانية – عربيّة شاملة؟ الجمهورية / جورج شاهين قبل ليل أمس الأول كان الإعتقاد أنّ عودة الرئيس سعد الحريري من الرياض باتت قريبة. الى أن أتت التطوّرات الصباحية أمس بما لا يشتهيه الراغبون حقاً بها. فالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أكّد بعد لقائه معه، “العودة في أسرع وقت ممكن”، ومازَح الصحافيين قائلاً: “يمكن مشي هلق”. لكن ما حصل في الساعات التي أعقبت هذا التصريح أنهى هذه الرغبة. فلماذا؟ وما الذي أبعدها؟
 
هل تعيد السعودية النظر في صادرات لبنان؟ العرب اللندنية / تقول مصادر إن دول مجلس التعاون الخليجي تتجه إلى اتخاذ إجراءات قاسية لمراقبة تحويلات الأموال من الخليج إلى لبنان، ووضع رقابة وزيادة التصاريح والأوراق المطلوبة على كل تحويل، للتأكد من عدم لعب هذه الأموال دورا في إنقاذ “حزب الله” من أزمة اقتصادية كبيرة يمر بها.
 
ضاهر: مواقف عون ضد السعودية عقّدت عودة الحريري السياسة الكويتية / رأى النائب خالد ضاهر، أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري لن يعود ويلتزم بأسلوب الحكومة السابقة في تغطية “حزب الله”.وقال لـ”السياسة”، إن الرئيس الحريري استقال ورفع الغطاء عن ممارسات “حزب الله”، انسجاماً مع المصلحة الوطنية ومصلحة “تيار المستقبل”، ومصلحة التوجه العربي السعودي الجديد في المواجهة مع إيران وأذرعها، لذلك سواء عاد إلى لبنان أو لم يعد، فإن الأمر سيّان، وبالتالي فإن “حزب الله” أمام خيار واحد، إما الالتزام بسياسة النأي بالنفس وعدم التدخل في الشؤون العربية، وإما أنه لن يحظى بغطاء حكومي.
 
لماذا يصر باسيل على اعتبار الحريري موجوداً في السعودية بغير إرادته؟ السياسة الكويتية / استغربت مصادر نيابية في تصريح لـ”السياسة” إصرار وزير الخارجية جبران باسيل، على اعتبار رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري موجوداً في السعودية بغير إرادته، والقول إما هو مخطوف، أو موضوع في الإقامة الجبرية، وتلويحه بنقل هذه القضية إلى مجلس الأمن الدولي، في حال تأخرت عودته إلى بيروت، وهو ما كان حذّر منه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، من مغبة تدويل قضية الحريري التي أوضحها في بيان الاستقالة وفي الإطلالة التلفزيونية الأخيرة.
 
عون “فجّرها” بوجه السعودية و”العين” على… التداعيات الراي / … هل فجّر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “قنبلة” في العلاقات مع المملكة العربية السعودية التي اتّهمها بالقيام بـ“عمل عدائي” ضدّ لبنان و”احتجاز” رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري و”أخْذه” رهينة؟ واستطراداً هل دخلتْ العلاقات بين بيروت والرياض مرحلة “حرْق المَراكب”؟…
 
كيروز: زيارة الراعي الى السعودية انجاز تاريخي وزخم للحوار المسيحي – الإسلامي وكالات / تعليقاً على زيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى المملكة العربية السعودية، توقف عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب ايلي كيروز عند جملة دلالات كالتالي :
 
البطريرك الماروني عاد من “أرض الحرمين” بـ”نشيد محبة” سعودي للبنان الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش زيارةٌ تاريخيةٌ في رمْزيّتها الدينية، إستثنائيةٌ في توقيتها السياسي، ما فوق عادية في دلالاتها، ترافقتْ مع حفاوةٍ بالغة وشكّلت حدَثاً نادر الحدوث وتكلّلتْ نتائجُها الممتازة بـ”نشيد محبّة متبادلة” بين لبنان والمملكة العربية السعودية.
 
ثورة في السعودية الراي الكويتية / خيرالل خيرالله أقلّ ما يمكن قوله في هذه الايّام انّ هناك ثورة في المملكة العربية السعودية . اذا تمعنّا بما آلت اليه الثورات العربية التي شهدتها مرحلة “الربيع العربي” في العامين 2010 و2011، يتبيّن ان المكان الوحيد الذي يشهد ثورة حقيقية في العمق في مرحلة ما بعد “الربيع العربي” هو المملكة العربية السعودية .
 
واشنطن تايمز”: السعودية ستسحق إيران في النزال الكبير السياسة الكويتية- واشنطن تايمز / ذكرت صحيفة “واشنطن تايمز”، أن نذر حرب خطيرة تلوح في الأفق بين مراكز الطاقة في الشرق الأوسط، في إشارة إلى الخلاف السعودي – الإيراني بالمنطقة.
 
الراعي غادر الرياض الى روما: مقتنع بأسباب استقالة الحريري ولا شيء يؤثر على العلاقة مع السعودية وكالات / اختتم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي اختتم زيارته للمملكة العربية السعودية، بلقاء جمعه والوفد المرافق مع أمير الرياض فيصل بن بندر في قصر الحكم، شارك فيه الى الوفد اللبناني، عدد من الوزراء والمسؤولين السعوديين، وأعقبته مأدبة غداء اقامها الامير بندر على شرف الراعي والوفد المرافق.
 
لمصلحة مَنْ توريط لبنان بمواجهة مع السعودية؟ اللواء / سجلت الأوساط السياسية تعاطياً سلبياً مع المنحى الذي فتحته مقابلة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، تقول الأوساط نفسها لـ”اللواء”: بدل ان يلاقي فريق رئيس الجمهورية الأجواء الهادئة والإيجابية للمقابلة وتوجهات من كان يتكلم خلالها، والذي وجّه إشارة طيبة للرئيس ميشال عون، عند منتصف الطريق، ويعلن الاستعداد للبحث في اسبابها وتدارك الضرر الذي يصيب لبنان من تأزم العلاقات مع محيطه العربي لا سيما الخليجي والسعودي، ذهب باتجاه صادم، طرح أسئلة حول المصلحة الوطنية في توريط البلد مع المملكة العربية السعودية؟
 
السفارة السعودية في بيروت تتلقى إتصالات من “ملثمون”… بماذا يهددون؟ وبما علّق البخاري؟ الحياة / برز تهديد أمني أمس بتلقي السفارة السعودية في بيروت اتصالين هاتفيين واتصالاً ثالثاً على الرقم الموحد لوزارة الخارجية السعودية الذي يتم الاتصال عبره من أنحاء العالم، هدد خلالها مجهولون يطلقون على انفسهم اسم “ملثمون”، بأنهم سيخطفون 15 مواطناً سعودياً في لبنان.
 
زيارة الراعي للسعودية تبدد مزاعم نصرالله وإيران العرب اللندنية / يرى متابعون للشأن اللبناني أن زيارة البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي التي بدأت أمس للسعودية ستكون فرصة كبيرة لتبديد مزاعم أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله ومن ورائه إيران حول خفايا استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري واستمرار وجوده في السعودية.
 
زهرا: الحريري حر في السعودية أكثر من الذين يدعون الحرص عليه السياسة الكويتية / اعتبر عضو كتلة “القوات اللبنانية” النيابية النائب أنطوان زهرا في تصريح لـ”السياسة”، أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري في السعودية بغض النظر عن رأي البعض به، حر أكثر من الذين يدعون الحرص عليه، فهو حر الضمير ومرتاح ومتصالح مع نفسه إلى أبعد الحدود، داعياً إلى إعادة صياغة ما قاله الحريري بعقل منفتح وضمير حي والنظر إلى مضمون الاستقالة وعدم التلهي بها، من حيث الشكل، لأن ذلك لن يثنيه عن التشبث في مواقفه التي يجب احترامها، حتى لا يتعرض لبنان إلى ما لا تُحمد عقباه، وهو برأيه أهم ما قاله الحريري في هذه الإطلالة الاستثنائية.
 
إطلالة الحريري خلّفت أجواء تهدئة الحياة / قال مصدر ديبلوماسي عربي لـ”الحياة” إن إطلالة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري خلّفت أجواء تهدئة، خصوصاً أنه رد على كل الإشاعات والترويج المغرض عن وضعه في المملكة العربية السعودية، وهو سيعود قريباً لأن عودته قراره هو”.
 
كنيسة عمرها 900 عام “هدية” سعودية للبطريرك الراعي الراي الكويتية / ايلي حرفوش كل الأنظار إلى الرياض. فالعاصمة السعودية وأكبر مدن المملكة هي الآن عاصمة الحدَث بامتياز، وربما بلا مُنازَع. فـ“حجر اليمامة” التي غالبتْ التاريخ كثيراً و”غلَبَتْه” بعدما صارتْ رقماً صعباً، جعلتْها الجغرافيا في قلب التحدي، وها هي اليوم كأنها “قبِلتْ التحدي”.
 
لماذا تصاعد الآن التوتر بين إيران والسعودية؟ huffpostarabi / تعكس الحرب الكلامية بين إيران والسعودية، خصومة متنامية بين البلدين الخليجيين، لكن مخاطر حدوث صدام مباشر بين الرياض وطهران تبقى محدودة حتى الآن.
 
الراعي في الرياض اليوم.. وإستقالة الحريري تفرض نفسها الرياض, اللواء, صحيفة الجمهورية / تبرز اليوم زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى السعودية ، حيث سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ووليّ العهد الأمير محمد بن سلمان ، إضافة الى لقاء مرتقب مع الرئيس سعد الحريري .
 
نصر الله: علينا التمسك بامننا وبدولتنا والا نخاف من كل التهديدات لانه بوحدتنا يمكننا تجاوز هذه المرحلة وكالات / تحدث الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله خلال حفل اقامه الحزب في "قاعة شاهد" على طريق المطار، في ذكرى "يوم الشهيد" وذكرى اربعين الامام الحسين، وتطرق فيها لقضايا المرحلة وآخر المستجدات وخاصة المتعلق منها بقضية استقالة الرئيس سعد الحريري في السعودية.
 
تحوّل أوروبي يقترب من موقف واشنطن تجاه إيران العرب اللندنية / لفتت مراجع دبلوماسية أوروبية إلى بداية تحوّل في الموقف الأوروبي يقترب من موقف واشنطن حيال إيران . وقالت هذه الأوساط إنه رغم أن الموقف الرسمي لدول الإتحاد الأوروبي ما زال متمسكا بـ”الإتفاق النووي” مع طهران ، إلا أن هذه الدول تبدي قلقا متزايدا حيال برنامج الصواريخ الباليستية في إيران .
 
رئيس الوزراء ليس قيد الإقامة الجبرية.. الخازن: الراعي إلى الرياض الإثنين الجريدة الكويتية / أكد رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، ذاهب الى المملكة العربية السعودية يوم الإثنين المقبل.
 
مجلس الامن للسعودية :لرفع الحصار عن اليمن المهدد بالمجاعة وكالات / طالب مجلس الامن الدولي امس التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن بوضع حد للحصار الذي يفرضه منذ الاثنين على هذا البلد المهدد ب"أسوأ مجاعة" منذ عقود.
 
بالرغم من التشويشات على الزيارة.. الراعي في السعودية الأربعاء! النهار- الجريدة / أكدت مصادر متابعة لـ“الجريدة” أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لم يلغ زيارته للسعودية، بل على العكس يتم الإعداد لها بشكل أكبر، وهو بات أكثر إصراراً على إنجازها.
 
الراعي إلى السعودية الأربعاء النهار / علمت “النهار” ان البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يزمع المضي في استعداداته لتلبية الدعوة الى زيارة المملكة العربية السعودية واتفق على موعد الزيارة الاربعاء المقبل.
 
السعودية تدق أجراس الخطر داخل إيران العرب اللندنية / خرج الرئيس الإيراني حسن روحاني عن سياق التعاطي الدبلوماسي التقليدي في مناوشات إيرانية تكررت سابقا مع السعودية، لكن هذه المرة عكست ارتباكا عميقا في أروقة النظام الإيراني، وانتقلت إلى مستويات سياسية أعلى.
 
الراعي مصمم على زيارة السعودية الجريدة الكويتية / أكدت مصادر متابعة لـ”الجريدة” أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لم يلغ زيارته للسعودية، بل على العكس يتم الإعداد لها بشكل أكبر، وهو بات أكثر إصراراً على إنجازها.
 
البطريرك الراعي مصرّ على زيارة السعودية الجمهورية / يستعد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لزيارة المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل. وفيما تردَّد عن محاولات لثنيِ البطريرك الراعي عن هذه الزيارة، عكسَ زوّاره إصرارَه على إتمامها، على اعتبار انّ الوقت الراهن هو اكثرُ مِن مناسب لذلك لإجراء إتصالات من اجلِ لبنان وتعزيز العلاقات الثنائية.
 
معطيات عن حملة إغتيالات في لبنان قد تشنها طهران مع “حزب الله”! العرب اللندنية- الجمهورية / يسعى “حزب الله” والمقربون منه وآلته الدعائية، إلى تحريف الأنظار عن الأسباب الحقيقية لإستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري ، وهي اختطاف الحزب ومن خلفه راعيته إيران للبنان، مروجين أن الحريري قيد الإقامة الجبرية ويخضع للتحقيق ضمن المعتقلين من الأمراء والوزراء بالمملكة.
 
الحرب قادمة.. ما العمل؟! الجريدة_الكويتية / صالح القلاب لأن التدخل الإيراني في الشؤون العربية قد تجاوز كل ما يمكن احتماله، ولأن هذه الحرب المحتدمة في اليمن هي حربٌ إيرانية على السعودية ، ولأن إيران باتت تحتل سوريا إحتلالاً فعلياً، وأصبح لها “مستوطنات” في العديد من أحياء دمشق القديمة، ولأنها غدت تُصادر لبنان كدولة وككيان وكقرار، وحولت ضاحية بيروت الجنوبية إلى قاعدة إستخبارية وسياسية لها؛ فإنه لم يعد بالإمكان السكوت على هذا كله، ولذلك فإنَّ كبار المسؤولين السعوديين معهم الحق كله عندما يعلنون أن للصبر حدوداً، وأنهم سيردون على هذا التحدي بتحدٍّ أشد منه وأكثر قوة.
 
لبنان “فوق فوهة” صراعٍ بلا كوابح.. و12 مأخذاً سعودياً على التسوية في سنة الراي الكويتية / وسام ابو حارفوش لم يعد لبنان في عيْن العاصفة، صار في قلْبها وربما يصبح ملعبَها الأكثر إثارة. ولم تكن الاستقالة الصادمة لرئيس الحكومة سعد الحريري بـ”الصوت والصورة” من السعودية يوم السبت الماضي سوى “رأس جبلِ” صراعٍ كبيرٍ تتدحْرج فصوله على وقع قرْع طبول مواجهةٍ كأنها بـ”السلاح الأبيض” بين إيران والسعودية ، تشتدّ في اليمن وتكاد أن تنفجر في لبنان .
 
بيروت “مُحاصَرة” بالمواجهة الكبرى مع إيران وأزمتُها “جاذِبة صواعق” الراي الكويتية / ليندا عازار سواء كانت إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري إحدى تعبيراتِ اشتداد “عصْف” المواجهة السعودية – الإيرانية أو أن “الصاعقة الحريرية” صارت بمثابة “جاذِب” لتأثيرات هذه المواجهة التصاعُدية، فإن الأكيد أن لبنان يمرّ بمنعطف هو الأخطر منذ انفجار الصراع الداخلي بأبعاده الخارجية العام 2005.
 
الرياض اطلعت الحريري بالأدلة على تورط “حزب الله” في استهدافها الانباء الكويتية / أكّدت مصادر سعودية “ن المملكة أطلعت الرئيس سعد الحريري قبل عام على أدلة تورط “حزب الله” في استهداف أمنها، عبر مشاركته في تدريب إرهابيي العوامية والعمل مع “الحوثيين” في التدريب وإدارة العمليات الإرهابية على الحدود السعودية والاشتراك مع الإيرانيين في تهريب الصواريخ، مشيرةً إلى أن “الرياض أمهلت الحكومة اللبنانية ١٢ شهراً للتحرك”.
 
البنتاغون: نعمل مع السعودية لإنهاء نفوذ إيران في الشرق الأوسط وكالات / رحبت وزارة الدفاع الأميركية “​البنتاغون​” بـ”البيان السعودي الذي يظهر الدور الإيراني الخطير في ​اليمن​ ومدها لميليشيات ​الحوثي​ بالصواريخ”، مشددة على “أننا نواصل الحفاظ على روابط دفاعية متينة مع المملكة العربية ​السعودية”.
 
عودة لبنان رفيق الحريري: التصدي لإيران من الموقع الصحيح العرب اللندنية / محمد عباس ناجي يوحي رد إيران العنيف، سواء عبر تصريحات المسؤولين الإيرانيين أو عبر خطاب أمين عام حزب الله حسن نصرالله، على الاتهامات التي وجهها لها رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري بأنها تدرك مدى صعوبة المأزق الذي باتت تواجهه، بسبب حرصها على استغلال نفوذها الإقليمي في سياق الصراع المحتدم مع واشنطن حول برنامجها النووي ودورها التخريبي في المنطقة.
 
لقاء الملك سلمان – الحريري بدّد الإشاعات وعبارة “الرئيس السابق”… رسالة للمشكّكين الراي / “… استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في مكتبه بقصر اليمامة اليوم، دولة رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري”. خبرٌ مرفقٌ بصورة عبر وكالة الأنباء السعودية (واس) شكّل أوّل ظهورٍ رسمي للرئيس سعد الحريري منذ إعلانه استقالته يوم السبت الماضي من الرياض، مبدِّداً بذلك الإشاعات المبرْمجة حول ملابسات خطوته الدراماتيكية و”إخراجها” وظروف إقامته في المملكة.
 
ترامب: الملك سلمان وولي عهده يدركان ما يفعلان… والبنتاغون: نعمل مع السعودية لإنهاء نفوذ إيران وكالات / قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن لديه ثقة كبيرة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده، مؤكدا أنهما يدركان ما يفعلان.
 
ظريف: السعودية تهديد لسلامة المنطقة LBCI / علق وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من منصبه من الاراضي السعودية، مؤكدا دور ساسة اميركا في تصعيد التوتر في المنطقة .
 
هل تطيح تداعيات “الاستقالة” بالزيارة التاريخية البطريركية للسعودية؟ المركزية / فتحت إستقالة الرئيس سعد الحريري باب التساؤلات الداخلية على مصراعيه حول مصير البلد وهوية المرحلة المقبلة اضافةً الى مسائل عدة. ومن هذه المسائل، زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى السعودية التي وصفها القائم بالأعمال في السفارة السعودية وليد البخاري بـ”التاريخية” اثناء تسليمه الدعوة في بكركي الاسبوع الفائت.
 
الخارجية الايرانية رفضت الاتهامات السعودية في شأن الصاروخ البالستي ووصفتها بأنها مجحفة وغير مسؤولة وكالات / رفضت ايران، اليوم، "الاتهامات غير المسؤولة والاستفزازية" التي اطلقتها السعودية ضدها بعدما تحدث التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن عن "ضلوع طهران في اطلاق الحوثيين الصاروخ البالستي" على العاصمة السعودية.
 
وضعٌ سعودي جديد الجمهورية / تشير المعلومات التي حصلت عليها مرجعيات لبنانية على صِلة بدوائر عربية وخليجية مطّلعة الى أنّ استقالة رئيس الحكومة سعد المفاجئة لا تأتي في سياقِ الاوضاع اللبنانية، إنّما في سياق نزاعات المنطقة والأنظمة، بدليل أنّ قوى 8 آذار أعلنَت قبل يوم واحد من إعلان الاستقالة تمسُّكَها بالحكومة، كما لم يصدر أيّ موقف من قوى 14 آذار يَدعو إلى استقالة أو إلى أزمة حكومة.
 
الرياشي يلتقي نظيره السعودي لبحث التعاون الإعلامي وكالة الانباء السعودية / التقى وزير الإعلام ملحم الرياشي وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد بن صالح العواد في الرياض حيث جرى خلال الاستقبال بحث أوجه التعاون الإعلامي بين البلدين.
 
السبهان: أيدي الغدر يجب أن تبتر وكالات / أعلن وزير الدولة السعودية لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان، أن “أيدي الغدر والعدوان يجب أن تبتر”، وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية.
 
الحريري الى السعودية وكالات / غادر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بيروت متوجها إلى المملكة العربية السعودية في زيارة عمل. وزيرة الثقافة الفرنسية
 
السبهان: زيارة الراعي تؤكد نهج المملكة للتقارب والتعايش تويتر / كد وزير الدولة السعودي لشؤون ​الخليج العربي​ ​ثامر السبهان​ في تصريح له عبر ​”تويتر”​أان “زيارة غبطه ​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي​ المرتقبة للسعودية تؤكد نهج المملكة للتقارب والتعايش السلمي والانفتاح على جميع مكونات ​الشعوب العربية​”.
 
دعوة الراعي لزيارة السعودية “حدث بارز بكل المعايير” الجريدة الكويتية, الراي الكويتية / شكّلت الدعوة التي وجّهتها السعودية ،عبر القائم بأعمال سفارتها في بيروت الوزير المفوض في وزارة الخارجية وليد البخاري ، للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لزيارة الرياض ولقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد في الأسابيع المقبلة، حدثا بارزا بكل المعايير.
 
الحريري: حرص سعودي عالي المستوى على دعم الإستقرار اللبناني السياسة الكويتية, المستقبل / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري في مستهل جلسة مجلس الوزراء أمس، حرص السعودية على استقرار لبنان وسيادته وأمنه وهو ما لمسه من اللقاءات التي عقدها في المملكة خلال زيارته الأخيرة.
 
عون: السعودية تتفهم موقفنا.. وسأطرح تعديل ميثاق الجامعة.. والمشنوق سيحاسَب الأنباء الكويتية, العرب اللندنية / عمر حبنجر أول لقاء رسمي مباشر بين أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون جرى في شتاء العام 1989، حيث كان الأمير صباح الأحمد وزيرا للخارجية الكويتية حينها ورئيسا للجنة العربية السداسية التي شكلتها القمة العربية لحل الأزمة اللبنانية ، بينما كان العماد ميشال عون رئيسا للحكومة العسكرية التي شكلها الرئيس أمين الجميل في نهاية ولايته (1988) وقائدا للجيش.
 
محفوض: الراعي سيحمل الى السعودية ملف القضية اللبنانية وكالات / اعتبر رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض ان زيارة البطريرك الماروني الكاردينال بشاره الراعي الى المملكة العربية السعودية على أهميتها ودلالاتها تأتي في زمن لبنان بحاجة فيه الى الانفتاح والتقارب بين اللبنانيين وهذا هو دور بكركي منذ عقود".
 
الرياض: المواجهة مع “حزب الله” آتية الجمهورية / طارق ترشيشي كل المؤشرات تدلّ على أنّ المنطقة، ومنها لبنان، دخلت في مرحلة جديدة، عنوانها الأساسي لدى الأميركيين والسعوديين هو مواجهة النفوذ الإيراني فيها وفي الصدارة مواجهة «حزب الله» الذي تعتبره واشنطن والرياض «أهم الاوراق الإيرانية وأبرزها في المنطقة لما له من تأثير كبير على الوضع الفلسطيني ومن ثم اللبناني وصولاً الى السوري»، وتريان أنّ تأثيره في العراق واليمن هامشياً.
 
زيارة الراعي “التاريخية” للسعودية قبل عيد الميلاد اللواء / تلقى البطريرك الماروني مار بطرس بشارة الراعي دعوة لزيارة المملكة العربية السعودية نقلها إليه القائم بالأعمال السعودي في بيروت وليد بخاري، الذي زاره في بكركي الأربعاء لهذه الغاية.
 
جدول أعمال بطريرك الموارنة في أرض الحرَمَين الجمهورية / الان سركيس ليس غريباً أن تُوجَّه دعوةٌ الى المسؤولين السياسيين والروحيّين لزيارة السعودية، خصوصاً أنّ مسبحة الزيارات بدأت تكرّ، لكن ما برز في الأمس هو الدعوة التي تسلّمها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير المفوّض وليد البخاري لزيارة الرياض قريباً.
 
الحريري أكد في السعودية أن أعمال “حزب الله” تلقى معارضة كبيرة من غالبية اللبنانيين السياسة الكويتية / نقلت مصادر نيابية مواكبة لزيارة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى السعودية، عقب التصريحات التي أطلقها وزير الدولة لشؤون الخليج ثامر السبهان ضد “حزب الله”، أن الحريري الذي التقى فور وصوله إلى الرياض بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وبالسبهان،
 
الحريري: وفاق كامل مع القيادة السعودية حول إستقرار لبنان وعروبته الجريدة الكويتية, الراي الكويتية / ليندا عازار لم يحتج الأمر إلى كثيرٍ من الوقت لتَجاوُز “حبْس الأنفاس” الذي ساد بعض الأوساط في بيروت بإزاء “ما بعد” زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للرياض ولقائه كلاً من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان ، حيث جرى بحثٌ تفصيلي في الواقع اللبناني وآفاقه في ضوء التطورات في المنطقة و”عصْف” المواجهة الأميركية – الإيرانية والسعودية – الإيرانية التي تجعل “حزب الله” على رأس “الأهداف” من بوابة تحجيم نفوذ طهران “العابِر للحدود”.
 
ريفي: السعوديون أبلغوا الحريري لبنان إما عربي أو فارسي السياسة الكويتية / كشف الوزير السابق اللواء أشرف ريفي ، أن كل المؤشرات تدل على أن الأمور وصلت إلى نقطة اللاعودة بين السعودية والدول الخليجية من جهة، وإيران و”حزب الله” من جهة ثانية.
 
“حزب الله” لا يتوقف عند مواقف السبهان ويواصل الإشادة بالحريري الجمهورية / لم يصدر عن “حزب الله” أيُّ ردٍّ على مواقف الوزير السعودي ثامر السبهان الأخيرة، وكذلك لم يتوقّف عند صورةِ لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري والسبهان التي نشرها الحريري عبر “تويتر” ولم يَعتبرها استفزازية.
 
بري مطمئن بعد تلقيه إتصالا من الحريري: أجواء السعودية غير.. الجمهورية / نقل زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري عنه ملاحظته أن الأجواء التي سادت في لبنان خلال الساعات الـ48 الماضية، خلقَت حالاً من التشنّج نتيجة بعضِ المواقف التي صَدرت خلالها.
 
هل بلغت المواجهة بين الرياض و«الحزب» ذروتها؟ الجمهورية / طارق ترشيشي يوحي التصعيد المتبادل بين المملكة العربية السعودية وحزب الله ان المواجهة بينهما بلغ نقطة الذروة، خصوصاً ان المواقف التي أطلقها وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان ضد «الحزب» تضمنت تلويحاً ووعيداً بالقضاء عليه، وتوعداً لقادته بأن «يوم المحاسبة قريب». كذلك تضمنت تحذيراً من أن لبنان «أصبح كقنبلة موقوتة قد ينفجِر في أي لحظة»، وتشديداً على وجوب «ان نقوم بجهود عربية وخليجية تترافق مع جهود للحكومة والشعب اللبناني لانقاذ المجتمع اللبناني من الميليشيا الشيطانية»، على حد تعبيره..
 
ماذا وراء زيارة الحريري إلى “المملكة”؟ الجمهورية / فيما اكتفى مكتب رئيس الحكومة سعد الحريري بوصف الزيارة التي يقوم بها إلى المملكة العربية السعودية بـ”زيارة العمل”، لم يحدّد المدى الذي سيَمكثه الحريري في المملكة، خطفت هذه الزيارة بوصفها الأولى مِن نوعها منذ فترة، الاهتمام الداخلي، ونثرَت في الأجواء الداخلية العديد من علامات الاستفهام حول توقيتها وجدول أعمالها،
 
المملكة العربية السعودية تطالب لبنان برفض جرّه إلى “إيران” وتتمسك بالتسوية.. إلا اذا! المركزية / لم تعد مواقف وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان “النارية” ضد “حزب الله” تفاجئ الوسط السياسي اللبناني. فقد بات الدبلوماسي الخليجي يواظب على التصويب على “الحزب” في وتيرة شبه يومية. الا ان المثير للاهتمام في هذه “الحملة”، وفق ما تقول مصادر سياسية مراقبة لـ”المركزية”، هو أن الرسائل السعودية التي يتولى السبهان عبر تغريداته نقلَها، تزداد وضوحا في شكل تدريجي:
 
ايران :اتهام السعودية لنا بعرقلة السلام في اليمن مثير للسخرية وكالات / وصفت ايران اليوم اتهام السعودية لها بالعمل على إفشال مساعي السلام في اليمن بأنه "مثير للسخرية ولا أساس له من الصحة".
 
السبهان عبر تويتر: محركات إعلامية خمينية تتحرك لايقاف التقارب السعودي العراقي وكالات / قال وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية ثامر السبهان عبر "تويتر": بدأت المحركات الاعلامية الخمينية بالتحرك لمحاولة إيقاف التقارب السعودي العراقي بتلفيق أحاديث وأخبار مكذوبة وبعضها ينسب لي، هذة عاداتهم".
 
السعودية ستسمح للنساء بدخول ثلاثة ملاعب لكرة القدم بدءا من 2018 وكالات / قررت السلطات السعودية رفع الحظر عن دخول النساء الى ملاعب كرة القدم والسماح لهن بحضور فاعليات رياضية في ثلاثة ملاعب بدءا من مطلع العام 2018، بحسب ما اعلنت مساء امس الهيئة العامة للرياضة.
 
انزعاج سعودي من صمت الحكومة على الحملات العدائية لـ“حزب الله السياسة الكويتية / في موقف يعكس استمرار الانزعاج السعودي من لبنان، غرّد وزير الدولة لشؤون الخليج في السعودية ثامر السبهان، فقال “ليس غريباً أن يعلن ويشارك حزب الله حربه على السعودية بتوجيهات من أرباب الارهاب العالمي، لكن الغريب هو صمت الحكومة والشعب اللبنانيين على ذلك”.
 
الملف اللبناني والوضع السني “أولوية” عند السعودية / أعد رئيس الحكومة سعد الحريري تصورا للجنة عليا لبنانية – سعودية مشتركة بالتشاور مع الجانب السعودي، واجتماعاتها ستكون لرعاية العلاقات والمصالح بين البلدين في مختلف المجالات.
 
السبهان: يجب معاقبة من يتعاون مع حزب المليشيا الارهابي وكالات / غرد وزير الدولة لشؤون الخليج العربي بوزارة الخارجية السعودية ثامر السبهان عبر حسابه على “تويتر” غامزًا من قناة “حزب الله”، وقال:” للجم حزب المليشيا الارهابي يجب معاقبة من يعمل ويتعاون معه سياسيًا واقتصاديًا واعلاميًا والعمل الجاد على تقليمه داخليًا وخارجيًا ومواجهته بالقوة”.
 
لبنان على طاولة القرار السعودي الجمهورية / طارق ترشيشي يؤكّد مطّلعون على التطوّرات التي تشهدها العلاقة اللبنانية ـ السعودية أنّ قيادة المملكة العربية السعودية وضَعت منذ أيام الملف اللبناني على طاولة القرار والترجمة العملية لكلّ توجّهاتها إزاء بلدِ الأرز، ويُنتظر أن تتظهَّر فصول هذا القرار تباعاً في قابل الأيام والأسابيع، لتبلغَ الذروةَ مع دخول البلاد العدَّ العكسيّ لإنجاز الاستحقاق النيابي.
 
“فريق بسكليته”.. سعوديات على الدراجات في مواجهة العقليات العرب اللندنية / دراجة وعباءة قصيرة وخوذة، هذا كل ما يلزم قائدات الدراجات السعوديات لخوض مغامرتهن. هي فكرة جديدة بروح شابة أطلقت الفكرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتجمع الكثير من الطلبات التي تريد الانضمام إلى فريق “قيادة الدراجة”. وكان لوسائل التواصل الإجتماعي دور مهم في نشر الفكرة عبر مدينة جدة التي انطلق منها المشروع.
 
تيلرسون: إتفقنا مع السعودية.. وعلى ميليشيات إيران العودة إلى ديارها وكالات / كان لافتاً ما أعلنه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في ختام زيارته إلى الرياض مساء أمس، من إتفاق سعودي – أميركي على ضرورة تقوية العراق ليتمكن من مواجهة النفوذ الإيراني.
 
الأمين التنفيذي للاسكوا يؤكد تعزيز التعاون مع المملكة السعودية في التنمية المستدامة وكالات / استقبل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للاسكوا محمد علي الحكيم، في مكتبه في بيت الأمم المتحدة، الوزير المفوض القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية وليد البخاري، “في زيارة ودية وداعية”، يرافقه رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والثقافية مروان الصالح.
 
لماذا التصعيد السعودي؟ الجمهورية / طارق ترشيشي على رغم تأكيدات جميع الأفرقاء السياسين تمسّكهم بالاستقرار العام في لبنان وحرصِهم عليه، بغَضّ النظرعن الخلافات السياسية السائدة وتلك المتصلة بالملفّات الخلافية الداخلية، فإنّ المناخ العام السائد في المنطقة يثير لدى البعض مخاوفَ من تعرّضِ لبنان لتداعيات سلبية جديدة، في حال استمرّ التصعيد متفاقماً على بعض الجبهات الإقليمية، وخصوصاً على الجبهة السعودية ـ الإيرانية.
 
“حزب الله” يوعز لمناصريه شن حملة على السعودية السياسة الكويتية / علمت “السياسة” أن “حزب الله” أوعز إلى مناصريه في “الثامن من آذار” بشن حملة على المملكة العربية السعودية في المرحلة المقبلة بسبب دعوتها قيادات لبنانية لزيارتها.
 
هل توجّه السعودية الدعوة إلى الحريري وجنبلاط؟ الاخبار / فيما يلمّح أكثر من مصدر إلى أن السعودية أرسلت إلى رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ورئيس الحكومة سعد الحريري دعوات للزيارة مشابهة لتلك التي تلقّاها الآخرون، تقول مصادر وزارية في فريق رئيس الحكومة إن “السعودية لم توجّه حتى الآن دعوة إلى الحريري ولا إلى جنبلاط، لكنّها ستوجّه عمّا قريب”
 
السبهان عائد إلى بيروت.. قريبا الانباء / ذكرت مصادر متابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان ، سيزور بيروت قريبا، لاستكمال مباحثاته مع المسؤولين اللبنانيين، ضمن اطار سعي المملكة العربية السعودية لتعزيز الإستقرار في لبنان .
 
الجراح: السعودية وقفت إلى جانبنا بعد عدوان تموز.. والبعض قابلها بالتهجم والشتائم! الجمهورية / أكد وزير الإتصالات جمال الجراح أن “من يحاول ان يؤشّر الى انّ اللقاءات التي تعقدها السعودية مع قيادات لبنانية هي نذير إرباك او توتّر في البلاد، لا يدرك في الحقيقة تاريخَ علاقة المملكة مع لبنان ، وهي علاقات ودّية ومساعدة دائماً، وهمُّها الاساس هو استقراره ورخاؤه وتقدّمُه وليس ايّ شيء آخر”.
 
“شكليات” ديبلوماسية تؤخر قبول إعتماد السفير السعودي في بيروت واللبناني في السعودية! الانباء الكويتية / عمر جنجر فيما تتحضر شخصيات سياسية لبنانية لتلبية الدعوات الرسمية السعودية لزيارة المملكة للتشاور بالأوضاع، على غرار زيارة رئيسي حزبي “القوات اللبنانية” و”الكتائب” د. سمير جعجع والنائب سامي الجميل ، كشفت مصادر متابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية عن إشكالية ديبلوماسية بين بيروت والرياض ، أعاقت حتى الآن التحاق السفيرين الجديدين لكل من البلدين في البلد الآخر.
 
السعودية لن تسمح لإيران بوضع يدها على لبنان السياسة الكويتية / علمت “السياسة ” من مصادر الشخصيات اللبنانية التي التقت ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن السعودية لن تتخل عن لبنان وأنها لن تجعله فريسة سهلة للإيرانيين.
 
«التنقيب» عن 14 آذار في السعودية! الجمهورية / طوني عيسى اكتشفت السعودية أنّ تسوية 2016 التي جاءت بالعماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية والرئيس سعد الحريري إلى رئاسة الحكومة ليست سوى صفقة استطاع المحور الإيراني إمرارها بنجاح للإمساك بالقرار. فالوعودُ بالحوار والانفتاح داخلياً والتوازن والحياد إقليمياً كانت للتغطية لا أكثر. ولذلك، فجأة، باشرت السعودية ورشة «التنقيب» عن 14 آذار (السابقة).
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: جعجع اراد استشراف المرحلة التي ستذهب اليها المنطقة الجمهورية / قالت مصادر “القوات” لـ”الجمهورية” انّ جعجع اراد استشراف المرحلة التي سيذهب اليها لبنان والمنطقة في ظل معلومات اكيدة، انطلاقا من تقاطع اميركي ـ روسي ومن زيارات المسؤولين السعوديين لواشنطن وموسكو، عن مساعٍ جدية تجهز للمنطقة،
 
السعودية تسعى لإعادة التوازن السياسي إلى لبنان القبس / وصفت أوساط سياسية مطلعة لـ”القبس” الدعوات والزيارات لزيارة المملكة العربية السعودية في اطار لم شمل القوى السيادية، وإعادة تجميع لأقطاب من 14 اذار، وهي تهدف الى شد العصب السيادي لمنع جر لبنان الى المحور الإيراني والى “حضن الأسد”، لاسيما مع اقتراب استحقاق الانتخابات النيابية.
 
جبور: زيارة السعودية مناسبة مشتركة من اجل تبادل الأفكار والقراءات حول المنطقة القبس / شرح رئيس جهاز التواصل والإعلام في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور، في اتصال مع “القبس”، خلفيات وأبعاد الزيارة، فقال إن دعوة السعودية تتجاوز محطة الانتخابات النيابية على أهميتها. بل هي مناسبة مشتركة من اجل تبادل الأفكار والقراءات حول وضع المنطقة العربية، ومحاولة استشراف للمرحلة المقبلة،
 
هذا ما شدد عليه الجميل في السعودية الجمهورية / اكتفى إعلام "الكتائب" بإعلان خبر وصولِ النلئب سامي الجميّل الى جدّة برفقة مستشاره ألبير كوستانيان.اكتفى إعلام "الكتائب" بإعلان خبر وصولِ النلئب سامي الجميّل الى جدّة برفقة مستشاره ألبير كوستانيان.
 
جعجع يزور السعودية انطلاقاً من محورية دورها الإقليمي الجمهورية / كان لافتا أنّ وسائل إعلام «القوات اللبنانية» أشارت الى أنّ رئيس الحزب سمير جعجع» غادر عبر مطار رفيق الحريري الدولي، يرافقه وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي في جولة خارجية تبدأ أولى محطاتها بزيارة الى المملكة العربية السعودية» إلّا انّها لم تحدّد الدول الاخرى التي ستشملها الجولة.
 
بعد الجميّل وجعجع.. من يستعد لزيارة السعودية؟ الجمهورية / على خط التحرّكات باتّجاه الخارج، بَرزت في الساعات الاخيرة زيارة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل الى السعودية.
 
مصادر “القوات”: هدف جولة جعجع تعزيز السيادة والدولة.. والسعودية لن تترك لبنان السياسة الكويتية, القبس الكويتية, صحيفة الجمهورية / أبلغت مصادر عليمة في “القوات اللبنانية”، أن الهدف من الجولة الخارجية التي إستهلها رئيس حزب “القوات” الدكتور سمير جعجع من الرياض ، هو أن “جعجع يريد الوقوف عند معلومات ورأي الدول الحليفة للبنان والحريصة على إستقراره والمتمسكة بمبدأ السيادة والدولة في لبنان ، كذلك الوقوف على رأيها في التطورات الأخيرة التي تحصل في المنطقة، وهل صحيح ما يُحكى أننا مقبلون على تسوية على المستوى السوري ، وأن الأمور دخلت في مرحلة التسويات على مستوى المنطقة”.
 
دول مكافحة الإرهاب: الإجراءات حيال قطر مقاطعة وليست حصارا وكالة الانباء السعودية / أعلنت الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية، الإمارات، البحرين ومصر)، أن الإجراءات التي اتخذتها حيال قطر هي قرارات سيادية مشروعة لا تعد بحال من الأحوال ” حصاراً”، موضحةً في بيان بثته “وكالة الأنباء السعودية”(واس)، أن إجراءات المقاطعة نابعة من الضرر الذي تسببت فيه تصرفات الدوحة غير المسؤولة عبر دعمها وتمويلها وإيوائها للإرهاب والعناصر الإرهابية ما دفع الدول الأربع لاتخاذ قرارها بمقاطعتها.
 
لافروف: السعودية جادة في تسوية الأزمة السورية وكالات / أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ، أن السعودية جادة بالفعل في تسوية الأزمة السورية ، وأكدت دعمها لعملية المفاوضات في أستانا.وقال لافروف في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمان: “تلقينا من السعودية تأكيدا على دعم هذه العملية، ومساعدتها في إقامة مناطق خفض التصعيد في سوريا ، وكذلك حل القضايا الإنسانية”.
 
مشكلة إيران مع السعودية الراي الكويتية / خيرالله خيرالله هناك مشكلة كبيرة على الصعيد الإقليمي، تتمثّل في رفض الإعتراف بأن تغييرا كبيرا حصل في المملكة العربية السعودية على كلّ المستويات والمفاهيم، وذلك منذ خلف الملك سلمان عبد العزيز ، الملك عبدالله اثر وفاة الأخير مطلع العام 2015. هذه هي المشكلة الإيرانية أساسا، وهي مشكلة تنسحب على آخرين أيضا في المنطقة يرفضون الاعتراف بالواقع السعودي الجديد.
 
الوضع الحكومي سيبقى بمنأى عن التصعيد السياسي بين السعودية وإيران اللواء / في تقدير مصادر سياسية رسمية ان الوضع الحكومي سيبقى بمنأى عن التصعيد السياسي الحاصل بين المملكة العربية السعودية وإيران، طالما ان ابعاده إقليمية أكثر مما هي محلية، ما يجعل انعكاساته الداخلية محدودة، وإن اتخذ طابعاً سجالاً أو تصعيداً في المواقف، واعتبرت المصادر نفسها ان هذا الوضع ما زال تحت السيطرة، خاصة وأن تطيير الحكومة بقرار إقليمي غير وارد في هذه المرحلة، نظراً لاستحالة تشكيل أي حكومة أخرى في ظل المناخ المتوتر والمتصاعد.
 
طهران تنتظر وفدين سعوديين RT / أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أن وفدين من السعودية سيقومان بزيارة إلى إيران، مشيرة إلى أن الهدف الرئيس لهذه الزيارة هو تفقد المقرات الدبلوماسية.
 
روحاني: التدخل السعودي في اليمن وسوريا يعرقل تحسين العلاقات بيننا روسيا اليوم / أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الخلافات بين بلاده والمملكة العربية السعودية ناجمة عن تدخلات الأخيرة في شؤون الدول الأخرى، مشيراً إلى ان “مشكلتهم ليست مع السعودية بل مع سياساتها التدخلية في بعض الدول كاليمن”.
 
ماذا وراء التزامن بين الزيارتين السعودية- الإيرانية إلى لبنان؟ الجمهورية / في خطوةٍ تحمل دلالات كثيرة، رفعت السعودية القائم بأعمال سفارتها في بيروت وليد عبد الله البخاري وعينته وزيراً مفوّضاً في الخارجية السعودية. وجاء هذا القرار قبل ساعات من وصول وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية ثامر السبهان الى بيروت في زيارةٍ وصِفت بالمهمّة ربطاً بتطوّرات المنطقة، ويلتقي خلالها كبارَ المسؤولين.
 
السبهان في بيروت بعد ترقية البخاري.. السعودية لن تتنازل لإيران في أي مكان صحيفة الجمهورية, وكالات, وكالة الأنباء المركزية / بدا لافتا ما ورد عن ترقية القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان المستشار وليد البخاري إلى مرتبة وزير مفوض في وزارة الخارجية السعودية ، وأشارت إلى إمكانية وصول مسؤول سعودي رفيع إلى بيروت خلال الساعات القليلة المقبلة، لإجراء سلسلة محادثات مع المسؤولين اللبنانيين.
 
ريفي التقى بخاري: السعودية الصديق الدائم والحريص على مصلحة لبنان وكالات / استقبل الوزير السابق اللواء أشرف ريفي، في مكتبه في الأشرفية، القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت وليد بخاري وبحث معه في الأوضاع العامة.
 
شكوى عاجلة ضد قطر بعد ما فعلته بالحجاج وكالات / قدمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، شكوي عاجلة إلى المقرر الخاص بالحريات الدينية للامم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الانسان ضد دولة قطر، على خلفية منعها لمواطنيها من الحج هذا العام.
 
مسؤول قطري نفى رفض السماح للخطوط السعودية بنقل حجاج قطريين وكالات / نفى مسؤول من الهيئة العامة للطيران المدني في قطر ما رددته وسائل إعلام في الدول العربية الأربع التي تقاطع قطر عن رفض الدوحة السماح لطائرات شركة الخطوط الجوية السعودية بنقل الحجاج القطريين.
 
تبريد في العلاقة…. الحجاج القطريون في ضيافة العاهل السعودي سكاي نيوز / بعد محاولة الحكومة القطرية “تسيس” موسم الحج، جاءها الرد السعودي، إذ أمر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الخميس، بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج.
 
السعودية: النظام الايراني لا يحترم القواعد والأعراف الدبلوماسية سكاي نيوز / صرح مصدر سعودي مسؤول بأن المملكة العربية السعودية لم تطلب أي وساطة بأي شكل كان مع جمهورية إيران، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية واس
 
الأزمة الخليجية في الطريق إلى التسوية القبس الكويتية / أفادت معلومات أن هناك مشروع حل جدياً لـ”الأزمة الخليجية”، وما يجري تداوله الآن في عدد من العواصم المعنية هو “إعلان مبادئ نهائية مع بعض التفاصيل الخاصة بحلحلة عقد معينة”.
 
الخارجية السعودية: لوضع مستقبل جديد لسوريا لا مكان فيه لبشار الأسد سكاي نيوز / أكد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية موقف المملكة الثابت من الأزمة السورية القائم على مبادئ إعلان جنيف، وقرار مجلس الأمن الدولي.ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المصدر: عدم دقة ما نسبته بعض وسائل الإعلام لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير.
 
السعودية تتهم إيران بإنتهاج الأساليب الملتوية والإبتزاز في حادثة إقتحام السفارة واس / أكد مصدر مسؤول في الخارجية السعودية ، أن السلطات الإيرانية استمرت في مماطلتها ورفضها إستكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثة إقتحام سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد.
 
الحريري زار جدّة ليلاً والتقى وليّ العهد وكالات / قام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء الأربعاء بزيارة إلى جدّة في المملكة العربية السعودية، حيث التقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وقد عاد الحريري صباح اليوم الجمعة إلى بيروت.
 
ظريف: نأمل ألا ندخل في مواجهة مباشرة مع السعودية وكالات / لفت وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى أن “الأزمات في المنطقة يمكن أن تحل في حال التعاون بينالسعودية وإيران”، مؤكداً أن “ايرانلا تأمل في أن يؤدي الصراع الحالي فياليمنإلى مواجهة مباشرة بين إيران والسعودية”.
 
دريان هنّأ بتنصيب الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد: نحن دائماً مع المملكة وكالات / زار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان القائم بالأعمال السعودي مهنّئاً بتنصيب الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد في السعودية وقال: “نبارك بهذا القرار الحكيم سائلين الله أن ينعم على المملكة العربية السعودية بمزيد من الأمن والاستقرار والازدهار وأن يسدد الأمير محمد بن سلمان بالتوفيق والنجاح بالمهام الموكلة اليه”.
 
وفاة 11 شخصاً جرّاء حريق في السعوديّة وكالات / أعلن الدفاع المدني السعودي عبر حسابه على "تويتر" الأربعاء، ان حريقاً شب في أحد المنازل بمحافظة نجران جنوب غرب المملكة، ما أسفر عن وفاة 11 شخصاً.
 
السعودية وافقت على تقديم خدمات قنصلية إيرانية في موسم الحج وكالات / وافقت السعودية على تقديم خدمات قنصلية إيرانية خلال موسم الحج على الرغم من قطع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم.
 
أمر ملكي: إعفاء محمد بن نايف وتعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد واس / أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكياً صباح الأربعاء قضى باعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه ولياً للعهد، وتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد في السعودية ، وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع.
 
سفيرا الامارات ومصر والقائم بالاعمال السعودي زاروا الحريري: حرصاء على اطلاع القيادات اللبنانية على أسباب قرارنا المتعلق بقطر وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي وسفير مصر نزيه النجاري والقائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان بالإنابة سلطان السباعي.
 
سفيرا الامارات ومصر والقائم بالاعمال السعودي زاروا الحريري: حرصاء على اطلاع القيادات اللبنانية على أسباب قرارنا المتعلق بقطر وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي وسفير مصر نزيه النجاري والقائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان بالإنابة سلطان السباعي.
 
الداخلية السعودية: مقتل ضابط سعودي برتبة رائد بانفجار عبوة ناسفة في العوامية وكالات / قتل ضابط سعودي برتبة رائد بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في بلدة العوامية شرق المملكة التي تشهد اعمال عنف منذ اسابيع، حسب ما افادت اليوم وزارة الداخلية.
 
الحريري الى السعودية لاداء مناسك العمرة وكالات / غادر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم بيروت متوجها إلى جدة في المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.
 
الخطوط الجوية القطرية علقت كل رحلاتها الى السعودية وكالات / أعلنت الخطوط الجوية القطرية اليوم تعليق كل رحلاتها الى السعودية بعد قرار مماثل اتخذته الخطوط السعودية اثر قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة لاتهامها بدعم "الارهاب".
 
السعوديّة تنهي مشاركة قطر في التحالف العربي وكالات / اعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن الاثنين انهاء مشاركة قطر في هذا التحالف “بسبب ممارساتها التي تعزز الارهاب”، وذلك بعيد اعلان السعودية والامارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة. وقالت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية أنها “قررت إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة و”داعش” وتعاملها مع المليشيات الانقلابية في اليمن”.
 
الإمارات ومصر والسعودية والبحرين تقطع علاقاتها مع قطر وكالات / قطعت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين علاقتها الدبلوماسية مع قطر، بسبب دعمها وإيواها للجماعات الإرهابية.
 
مقتل مطلوبين أمنياً بإنفجار “إرهابي” يهز القطيف السعودية وكالات / وقع انفجار اليوم الخميس في منطقة مياس في القطيف شرق السعودية. وأفادت المعلومات الأولية عن وقوع قتيلين، مشيرة إلى أن الجثتين تعودان لاثنين من المطلوبين في العوامية.
 
متى يستحق الحديث عن تطبيق مقرّرات قمم الرياض؟ الجمهورية / جورج شاهين ما يجري على الأرض من بيروت الى بغداد مروراً بدمشق وعواصم المنطقة لا يوحي بأنّ آلية تطبيق توصيات قمة الرياض الموسّعة قد وُضعت. فقبل التفرّغ للمراحل التطبيقية غرقت عواصم الخليج في ما ظهر من خلافات بينية استراتيجية كانت مطمورة. ولم تشهد الساحتان السورية واليمنية الملتهبتان أيَّ حدث عسكري يغيّر من واقع الأمور. وهو ما دفع الى التريّث قبل إطلاق الأحكام على مصير هذه القرارات؟
 
المملكة.. وروح المبادرة القبس / دينا سامي الطراح استضاف العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله ورعاه – هذا الأسبوع قمة تاريخية جمعت الرئيس الأميركي ترامب والرؤساء العرب والخليجيين، لأنه أدرك أن الضغوط السياسية التي تعاني منها المنطقة الخليجية والعربية منشأها التغيرات التي تخترق دولنا ولم نحسن استغلالها لمصلحة دولنا وشعوبنا.
 
الثعلب العجوز.. ترامب!! الانباء الكويتية / عبدالله العدواني ما من شك أن وصول الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة وتولي شؤون البيت الأبيض أمر غير الكثير من المفاهيم والأفكار، فالرجل أتى بسياسة مختلفة عن التي عهدناها في عهد أوباما والحزب الديموقراطي.
 
من «النتائج الفعلية» لقمة الرياض؟ الجمهورية / ناصر شرارة السؤال الذي انتهت اليه قمة الرياض، هو عن مدى قدرتها على التأثير في موازين القوى السائدة على الارض في سوريا والعراق وبمستوى آخر في لبنان، والتي تتّسِم بأنها تميل لمصلحة تحالف موسكو - طهران والنظام في سوريا؟
 
خوري: موقف السعودية معروف ولا قرار بشأن التجديد لسلامة وكالات / أشار وزير الإقتصاد رائد خوري في حديث لإذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" إلى أن "موقف السعودية معروف من "حزب الله" وايران وبالتالي لا جديد في الموقف الذي صدر عن قمة الرياض". ولفت إلى أن "وزير الخارجية جبران باسيل أوضح الموقف وركز على خطاب القسم ورئيس الحكومة سعد الحريري لديه نفس الإتجاه وهو يمثل لبنان".
 
باسيل: تفاجأنا بـ”إعلان الرياض” وكالات / غرّد رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل بعد عودته من السعودية قائلاً: “لم نكن على علم باعلان الرياض لا بل كنا على علم ان لا بيان سيصدر بعد القمة وقد تفاجأنا بصدوره وبمضمونه ونحن في طائرة العودة…”
 
زيارة ترامب للسعودية… برنامج حافل بحضور 55 قائداً سكاي نيوز / تبدأ في العاصمة السعودية الرياض 3 قمم يجتمع فيها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع قادة الدول الإسلامية والعربية يومي 20 و 21 من مايو الجاري لصياغة رؤية مشتركة بين الولايات المتحدة وشركائها.
 
السعودية: إطلاق شركة وطنية جديدة للصناعات العسكرية وكالات / أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن إنشاء شركة صناعات عسكرية وطنية جديدة تحمل اسم الشركة السعودية للصناعات العسكرية.
 
حرب: عدم توجيه الدعوة السعودية الى عون فشل ذريع للسياسة الخارجية اللبنانية وكالات / أصدر النائب بطرس حرب بيانا جاء فيه: "تتملكني، كما تتملك الشعب اللبناني، الحيرة تجاه الدعوة الملكية السعودية الكريمة لرئيس الحكومة اللبنانية للمشاركة في مؤتمر القمة الإسلامية العربية الأميركية التي ستنعقد في المملكة السعودية الشقيقة.
 
السعودية دعت عمر البشير لحضور القمة مع ترامب وكالات / وجهت المملكة العربية السعودية دعوة الى الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق بتهمة ارتكاب جرائم حرب لحضور القمة التي تستضيفها الاحد وتجمع قادة دول عربية ومسلمة مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب.
 
ترامب يلقي الأحد في السعودية خطابا حول رؤية سلمية للاسلام وكالات / بعد اقتراحه خلال حملته الانتخابية منع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، يلقي الرئيس دونالد ترامب الأحد في السعودية خطابا حول "رؤية سلمية" للاسلام، وذلك في إطار الزيارة الخارجية الأولى له.
 
ما قبل زيارة ترامب للرياض وما بعدها الجمهورية / طارق ترشيشي ما بعد زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب للمملكة العربية السعودية في 21 الجاري، لن يكون كما قبلها، وذلك في ضوء ما ستشهده من قمم رفيعة المستوى وعلى جانب كبير من الاهمية، وعلى نتائجها سيتحدد مستقبل الاوضاع في المنطقة، ولبنان من ضمنها.
 
من سرَّب مسوَّدة العقوبات الأميركية... ولماذا؟ الجمهورية / ناصر شرارة تفاعلت أخيراً مسألة العقوبات الاميركية على «حزب الله»، ضمن مسارات متعددة. فجأة تمّ تسريب مسودّة مشروع قانون يشتمل على دفعة جديدة من العقوبات الجاري تحضيرها في لجان الكونغرس تمهيداً للتصويت عليها. في واشنطن حصل، بحسب مصادر متابعة، سجال داخلي بين وزارة الخزانة الاميركية ووزارة الخارجية والكونغرس حول الجهة التي سرّبته، على رغم أنه لا يزال مسودة للنقاش الداخلي في الكونغرس.
 
ظريف: السعودية ليست مؤهلة لتهديدنا وكالات / اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السعودية بإثارة التوتر في منطقة الشرق الأوسط، معتبرا في الوقت نفسه أن الرياض ليست بمستوى يمكنها من إطلاق تهديدات بحق طهران.
 
إيران تُهدد بتدمير السعودية.. ماذا قالت عن الأماكن المقدسة؟ Orient News / في تصعيد إيراني سعودي جديد هدد وزير الدفاع الإيراني “حسين دهقان” أن بلاده “لن تُبقي أي مكان آمنا في السعودية باستثناء الأماكن المقدسة إذا ارتكبت الرياض “أي حماقة ” وذلك عقب التصريحات التي أدلى بها ولي ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان بنقل “المعركة” إلى إيران.
 
الجبير: زيارة ترامب ستعزّز التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف وكالات / أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المقررة للمملكة ستعزز التعاون بين الولايات المتحدة والدول الإسلامية في سبيل مكافحة التطرف.
 
طهران تتهم السعودية بالسعي إلى المواجهة: تصريحات محمد بن سلمان “هدّامة” وكالات / إتهمت طهران على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي ، السعودية ، بالسعي لإثارة التوتر في المنطقة، ردا على تصريحات ولي ولي العهد السعود الأمير محمد بن سلمان .
 
طهران تتهم السعودية بالسعي إلى المواجهة: تصريحات محمد بن سلمان “هدّامة” وكالات / إتهمت طهران على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي ، السعودية ، بالسعي لإثارة التوتر في المنطقة، ردا على تصريحات ولي ولي العهد السعود الأمير محمد بن سلمان .
 
العجوز: السعودية تنوي إقامة أكبر مركز لحوار الأديان في بيروت وكالة الانباء الروسية / اعتبر رئيس “حركة الناصريين الأحرار” زياد العجوز أن “المؤشرات كافة على الساحة الداخلية اللبنانية تشير إلى أن المملكة العربية السعودية بدأت تولي اهتماماً خاصاً بالشأن اللبناني، لا سيما على الصعيدين السياسي والاجتماعي”، لافتاً إلى أن “لعل أبرز هذه المؤشرات ما يدور من معلومات عن قرب تعيين سفير جديد للسعودية في لبنان،
 
السعودية تعلن تأييدها الكامل لقصف الأهداف العسكرية في سوريا وكالات / أعلنت المملكة العربية السعودية "تأييدها الكامل" للضربات الأميركية على أهداف عسكرية في سوريا ووصفتها بأنها قرار "شجاع" للرئيس الأميركي دونالد ترامب رداً على استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين. وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "عبر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية عن تأييد المملكة العربية السعودية الكامل للعمليات العسكرية الأميركية على أهداف عسكرية في سوريا والتي جاءت ردًا على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين الأبرياء. وحمّل المصدر النظام السوري مسؤولية تعرض سوريا لهذه العمليات العسكرية.
 
مصادر في “المستقبل”: السعودية تريد لبنان بلداً مستقراً على الصعد كافة الجمهورية / قالت مصادر في “المستقبل” لـ”الجمهورية”: “في المنطق السياسي لا يجوز التعامل مع زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى السعودية وكأنها هي الخبر كما يحاول بعض الاعلام فعله، لكن أهمية هذه الزيارة تكمن في شكلها.
 
الحريري عرض العلاقات الثنائية مع ولي ولي العهد السعودي وكالات / ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز اجتمع في مكتبه بالرياض مع رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري.
 
قاسم: إحتمال تقسيم سوريا قائم .. والسعودية ليست عدوا الميادين / قال نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم إن فكرة الحل في سوريا من دون الرئيس السوري بشار الأسد لم تعد قيد التداول، وأن للرئيس الأسد “من الحظوة والدور ما يجعله يستمر في السلطة لفترة مهمة”.
 
الحريري إلى السعودية.. قريباً! الاخبار / تلقّى رئيس الحكومة سعد الحريري دعوة لزيارة المملكة السعودية، بحسب ما ذكرت مصادر قريبة منه لـ”الأخبار”. وأكّدت المصادر أنه سيلبّي الدعوة، لكنه سيحرص على أن يكون الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في الرياض خلال تلبيته الدعوة، أملاً في لقاء يجمعه بالعاهل السعودي.
 
زيارة الحريري للمملكة باتت قريبة السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من مصادر وزارية، أن زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للمملكة العربية السعودية باتت قريبة، على ما قاله الرئيس الحريري بنفسه من القاهرة، حيث ستكون الزيارة مناسبة وفقاً للمصادر “لتعزيز العلاقات اللبنانية السعودية وتطويرها في مختلف المجالات،
 
إحباط مخطّط إرهابي ضدّ الملك سلمان في ماليزيا وكالات / كشفت شرطة ماليزيا عن إحباط مخطط إرهابي كان موجها ضد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أثناء زيارته إلى كوالالمبور.
 
الملك سلمان يشدد من إندونيسيا على تجفيف منابع الإرهاب وكالات / دعا الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اليوم إلى توحيد الجهود في مكافحة الإرهاب، وذلك في خطاب ألقاه أمام البرلمان الأندونيسي خلال زيارة رسمية.
 
المرعبي: أوفياء للسعودية لما قدمته للبنان من رعاية واحتضان وكالات / أكد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي عمق العلاقة مع المملكة العربية السعودية، كونها الشقيق الأكبر للبنان واللبنانيين، الذين يعبرون دائما عن بالغ المحبة، والشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وحكومته والشعب السعودي الشقيق لاحتضانهم، ووقوفهم الدائم الى جانب لبنان واللبنانيين دعما لاستقراره وإزدهاره”.
 
الحريري إلى السعودية قريبا في أول زيارة رسمية كرئيس للحكومة الجديدة الراي الكويتية / بدت العلاقة اللبنانية – السعودية تحت المعاينة أخيراً في ضوء تطورين متعاكسيْن: الأول سعي لبنان الرسمي لمعاودة تطبيعها وهو ما تجلى في حرْص رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على زيارة الرياض في اول تحرّك خارجي، اما الثاني فتمثل في الهجوم العنيف الذي شنّه الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله على المملكة ودولة الامارات.
 
أية محاذير دولية سيرتّبها غطاء عون لـ "حزب الله" على لبنان والمواجهة المحتملة مع إسرائيل؟ النهار / سابين عويس اضافة الى المخاطر المُحتملة للأزمة الدستورية الناجمة عن دخول لبنان في محظور المهل الدستورية لإجراء الانتخابات النيابية في ظل تعذّر الاتفاق على قانون انتخابي جديد، فإن المحاذير المترتبة عن الأزمة الدبلوماسية الناشئة عن كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن سلاح "حزب الله" المكمّل للجيش، وملاقاته من جانب الأمين العام لـ "حزب الله" السيّد حسن نصر الله بتهديد إسرائيل، والهجوم العنيف على دول الخليج والسعودية تحديداً، ستكون اكبر وأخطر، ما لم يتم تداركها بسرعة بجدية ومسؤولية.
 
أردوغان: نحتاج دعم دول الخليج لتحقيق الاستقرار وكالات / شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن تركيا في حاجة إلى دول الخليج وخاصة السعودية للوصول إلى مرحلة استقرار في المنطقة.
 
السبهان: علاقة لبنان مع المملكة لم تنقطع الاخبارية السعودية / أكد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان أن «علاقة المملكة العربية السعودية بلبنان متواصلة من دون انقطاع منذ عهد الملك عبد العزيز، وهناك توافق تام في وجهات النظر».
 
السبهان: قانون الإنتخاب شأن لبناني ونؤيِّده عادلاً الجمهورية / طارق ترشيشي زار وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان لبنان أواخر تشرين الأوّل الماضي، وبعد مغادرته بأيام انتهى الشغور الرئاسي بانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية. وها هو اليوم يزور لبنان موفَداً ملكياً في خضمّ البحث المضني في قانون إنتخاب جديد لإنجاز الانتخابات النيابية على أساسه، وثمّة مَن يتوقع أن يتمّ الاتفاق على هذا القانون إثر مغادرته بيروت.
 
زيارة السبهان: ترجمة القمة اللبنانية ـ السعودية أم إستعداد لـ”مرحلة ترامب”؟! الانباء الكويتية / زيارة الموفد السعودي الخاص الوزير ثامر السبهان الى بيروت، وهي الثانية له في أقل من أربعة أشهر، تندرج في إطار الترجمة التنفيذية لنتائج القمة اللبنانية – السعودية وزيارة الرئيس ميشال عون الى الرياض. وأظهرت زيارة السبهان أن هناك ترجمة عملية مباشرة على صعيدين:
 
الوعود السعودية تدعم عون والحريري.. وتبقى رهنا بالتزام الفرقاء العرب اللندنية / أجمعت أوساط سياسية لبنانية على أن قرار السعودية تعيين سفير لها في لبنان وفتح الباب لعودة السعوديين لزيارة لبنان وزيادة عدد الرحلات الجوية إنما يعكس رغبة رسمية في فتح المجال لتطبيع متوازن لعلاقات الرياض مع بيروت، بما يشمل كافة الملفات الاقتصادية والسياسية والأمنية.
 
مصادر رئاسية: السبهان مكلف برمجة لقاءات للوزراء المختصين في لبنان والسعودية الحياة / علمت “الحياة” من مصادر رئاسية أن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان مكلف برمجة لقاءات للوزراء المختصين في البلدين من أجل متابعة الشؤون الاقتصادية التي أثيرت خلال القمة، ومن بينها تحضير لقاء يتناول المساعدات للجيش اللبناني.
 
السبهان موفداً من خادم الحرمين.. كل ما يطلبه لبنان المستقبل / بعد أقل من شهر على محادثات قصر اليمامة، بدأت بشائر الترجمات السعودية العملية لهذه المحادثات تتبدى من قصر بعبدا مع زيارة وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان موفداً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لينقل “حرصه على متابعة النقاط التي تم الاتفاق عليها خلال القمة السعودية – اللبنانية في الرياض”
 
السبهان لم يبلغ عون بإسم السفير السعودي الجديد اللواء / قالت مصادر مواكبة لـ”اللواء” ان ارتياحاً ساد اللقاء بين الرئيس ميشال عون والوزير السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان الذي تحدث عن خطوات لدعم لبنان.
 
الوعود السعودية تدعم عون والحريري.. وتبقى رهنا بالتزام الفرقاء العرب اللندنية / أجمعت أوساط سياسية لبنانية على أن قرار السعودية تعيين سفير لها في لبنان وفتح الباب لعودة السعوديين لزيارة لبنان وزيادة عدد الرحلات الجوية إنما يعكس رغبة رسمية في فتح المجال لتطبيع متوازن لعلاقات الرياض مع بيروت، بما يشمل كافة الملفات الاقتصادية والسياسية والأمنية.
 
سلام عرض مع السبهان الاوضاع في لبنان والمنطقة وكالات / استقبل الرئيس تمام سلام في دارته في المصيطبة مساء اليوم، وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان يرافقه القائم بالاعمال السعودي في لبنان المستشار وليد عبد الله بخاري ومساعد الوزير السبهان وليد اليعقوب، وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
 
السعودية تريد ضمانات قبل تفعيل الهبة إلى لبنان العرب اللندنية / اعتبرت مصادر سياسية سعودية أن زيارة وزير الدولة لشؤون الخليج السعودي ثامر السبهان إلى بيروت الأحد تندرج ضمن مسعى سعودي جدي لمتابعة شؤون العلاقات السعودية اللبنانية ومتابعة التحول الكبير الذي شهدته هذه العلاقات منذ الزيارة التي قام بها الرئيس اللبناني ميشال عون إلى الرياض.
 
مصدر سعودي: زيارة السبهان لمتابعة ما إتفق عليه في قمة عون – سلمان اللواء / كشف مصدر سعودي أن الوزير ثامر السبهان سيلتقي اليوم كلاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، ومساء وزير الخارجية جبران باسيل ، فضلاً عن النائب وليد جنبلاط .
 
السبهان يحمل معه للبنان دعما سعوديا كبيرا من قيادة المملكة السياسة الكويتية / في إطار استكمال نتائج الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية ميشال عون للملكة العربية السعودية ، وصل إلى بيروت أمس الأحد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان للقاء عدد من المسؤولين والقيادات السياسية والبحث معهم في سبل تطوير وتفعيل العلاقات اللبنانية السعودية في العهد الجديد، إضافة إلى ترجمة ما تم التوافق عليه في القمة السعودية – اللبنانية الأخيرة التي عقدت في الرياض.
 
رفع مستوى التمثيل السعودي إلى رتبة سفير على نار حامية السياسة الكويتية / في إطار ترجمة نتائج الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى المملكة العربية السعودية ، علمت صحيفة “السياسة” الكويتية من مصادر رفيعة في بيروت، أن الرياض وضعت موضوع رفع مستوى تمثيلها الديبلوماسي من قائم بالأعمال إلى مرتبة سفير على نار حامية.