الجمهورية_القوية

 
لماذا يخافون وصول حكومة تكنوقراط؟ الجمهورية / جورج حايك يبدو أنّ الثقة مفقودة بين السلطة والشعب. فالسلطة لا تزال تسعى إلى تشكيل حكومة تكنو سياسية، وتعمل على تدوير الزوايا، فيما الشعب يطالب بحكومة تكنوقراط لا علاقة للسياسة فيها، لإنقاذ لبنان من الوضع الاقتصادي الخطير الذي يمرّ فيه. مطالب الشعب الثائر لاقت آذاناً صاغية من رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري وحزبي «القوات اللبنانية» و«الكتائب اللبنانية».
 
تكتل "الجمهورية القوية" يجتمع اليوم... وهذا هو جدول أعماله الجمهورية / قالت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية" انّ تكتل "الجمهورية القوية" سيجتمع بعد ظهر اليوم في معراب وعلى جدول أعماله:
 
جعجع: العهد قد يخسر نفسه المدن / منير الربيع على قلق يتابع رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، مجريات الأحداث في لبنان. يقارن ما يجري على الساحة الداخلية من انحدار سياسي، وبين “آفاق” متعددة ومفتوحة في الخارج. يتأسف على حال الجمود الذي يسيطر على اليوميات اللبنانية. هو جمود، أي بلا تقدم ولا تطور، لأن ما يتحرّك هو اضطراب وضوضاء بلا نتيجة ولا أفق.. بخلاف أي حركة بنّاءة يمكن المراكمة فوق لبناتها.
 
النائب جعجع: قضاء بشري نموذج عن “الجمهورية القوية” النهار / فرح عبجي ليس مصادفة أن تشتهر مهرجانات الأرز بهذه السرعة، وتتخطى حدود الوطن كطائر الفينيق. وليس مصادفة أيضاً أن تكون في قيادة هذه السفينة سيدة اعتادت الإبحار في أصعب الظروف وتوصلها إلى شاطئ الأمان. النائب ستريدا جعجع ابنة بشري القابعة على كتف وادي قاديشا، والمكللة بتاج الثلج على رأس الارز الشامخ، لا توفر أي فرصة لإظهار صورة لبنان الرسالة الحقيقية. إنه بلد الثقافة والعلم والضيافة والسياحة والزراعة والصمود والأمان، وليس بلد الإرهاب والفساد والتخلف والاحتلال.
 
“الجمهورية القوية” يتقدم باقتراح قانون لمساعدة الصحافة وكالات / تقدم 7 أعضاء من تكتل الجمهورية القوية، النواب ستريدا جعجع، وماجد إدي أبي اللمع، وجان طالوزيان، وزياد الحواط، وفادي سعد، وعماد واكيم، وجوزيف إسحق، باقتراح قانون الى مجلس النواب، يقضي بإلغاء رسوم بلدية ومالية وجمركية، لمساعدة الصحافة الورقية.
 
“الجمهورية القوية” يتضامن مع ذوي الاحتياجات الخاصة وكالات / بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، عبر اعضاء تكتل الجمهورية القوية عن تضامنهم بهذا اليوم، وطالبوا بحق هؤلاء في التعليم والتأهيل والتشغيل من دون تمييز.
 
لقاء بين سفير “ممانع” وحزب عقائدي لاخراج “القوات” اللواء / انطوان غطاس صعب تعيش الساحة الداخلية حبس أنفاس في ظل فرملة تأليف الحكومة وسط معلومات عن رياح إقليمية أعادت المساعي الآيلة لتشكيل الحكومة إلى المربع الأول، وبالتالي عندما يقول رئيس الحكومة المكلف “فتشوا عن غيري” فذلك لإدراكه بأن هناك محاولات لدفعه إلى الاعتذار وإحراجه ومن ثم إخراجه إذ ينقل في مجلس سياسي خاص بأن البعض من قوى الثامن من آذار راهنوا على إحجام حزب القوات اللبنانية عن المشاركة في الحكومة ما يدفعهم إلى الاستفادة من هذا الخروج عبر الإمساك بمفاصل الحكومة وتحديداً على الساحة المسيحية لأن للقوات حضوراً شعبياً وفي داخل الحكومة هناك مواكبة دقيقة لكل الملفات، بمعنى المحاسبة والمعارضة،
 
“الجمهورية القوية” يقدم اقتراحاً لمساعدة الصحافة المكتوبة وكالات / تعمل النائب ستريدا جعجع الى جانب زملائها في تكتل “الجمهورية القوية”: فادي سعد، شوقي الدكاش، ماجد آدي ابي اللمع، جوزيف اسحق وجان تالوزيان على تقديم اقتراح قانون معجل مكرّر إلى مجلس النواب لاقراره في اول جلسة يعقدها، ويقضي بمساعدة الصحافة المكتوبة على الإستمرار بمسيرتها من خلال تخفيض الضغوطات والاعباء المالية عنها، حيث ينصّ اقتراح القانون على إعفاء هذه المؤسسات من الرسوم البلدية والمالية والجمركية.
 
تكتل “الجمهورية القوية”: لحكومة جامعة تعكس حجم تمثيلنا الشعبي اللواء / انطوان غطاس صعب يرتقب أن يكون الأسبوع الجاري حاسمًا على الصعيد الحكومي ، ولا سيما أن الاتصالات التي جرت الأيام الماضية كانت في غاية الأهمية وبمعظمها بعيدًا عن الإعلام، إذ هناك أجواء عن اتصالات جنبلاطية يوميًا تحصل على خط عين التينة- كليمنصو – معراب ومن ثم تواصل النائب وائل أبو فاعور مع الرئيس المكلّف سعد الحريري ،
 
جبور: “الجمهورية القوية” عادت إلى مطلبها الأساس الشرق الاوسط / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في دارته في “بيت الوسط” ظهر الثلثاء، رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع يرافقه وزير الإعلام ملحم الرياشي في حضور وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري، وتناول اللقاء آخر المستجدات السياسية، لا سيما الاتصالات الجارية لتأليف الحكومة الجديدة.
 
الحواط: نجدّد الايمان والعهد بالعمل لاقامة الجمهورية القوية تويتر / غرد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط عبر “تويتر” قائلًا: “في الذكرى الـ36 لاستشهاد الرئيس بشير الجميل نجدّد الايمان والعهد بالعمل لاقامة الجمهورية القوية القادرة والعادلة لجميع أبنائها”.
 
مار مارون يفشل في الجمع بين القوية والقوي اينوما / الخلاف بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية إلى مزيد من التصاعد وقد انعكس على العلاقة بين اعضاء كتلتي "اوعا خيك" الجمهورية القوية ولبنان القوي فقد رفض نائب عضو في أحدى كتلتي اوعا خيك حضور القداس في كنيسة مار مارون في الدبية بعد الاعتداء الذي تعرضت له مؤخرا، كي لا يتزامن حضوره مع وجود نائب آخر من أحدى الكتلتين ايضا
 
“الجمهورية القوية”: لبنان بحاجة إلى حكومة ووضع خطة طوارئ وكالات / ترأس رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع اجتماعاً لتكتل “الجمهوريّة القويّة”، في معراب، في حضور وزير الشؤون الإجتماعيّة في حكومة تصريف الأعمال بيار بو عاصي، نائب رئيس الحزب النائب جورج عدوان، النواب: ستريدا جعجع، أنيس نصار، ماجد إدي ابي اللمع، وهبة قاطيشا، فادي سعد، زياد حواط، شوقي الدكاش، جورج عقيص، أنطوان حبشي، عماد واكيم، جوزيف اسحق، سيزار معلوف وجان تالوزيان، الوزيران السابقان: جو سركيس وطوني كرم، النواب السابقون: أنطوان زهرا، إيلي كيروز، فادي كرم، أنطوان أبو خاطر، جوزيف المعلوف وشانت جنجنيان، الأمينة العامة للحزب د. شانتال سركيس ورئيس جهاز الإعلام والتواصل شارل جبور، فيما تغيّب نائب رئيس الحكومة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي، ووزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون.
 
نصار: تكتل “الجمهورية القويّة” سيكون بتناغم كامل مع برّي وكالات / أشار النائب أنيس نصّار الى أن لقاءً قريبًا سيجمع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع والوزير جبران باسيل.نصّار وفي حديث إلى “صوت لبنان – الضبية” رأى أن حصة “القوات” في الحكومة لم تحسم بعد وأن حسمها بيد الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية، مذكراً بأن ما تطالب به “القوات” هو حقّها بحسب نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة واتفاق معراب.
 
"القوات" ما زالت على مطالبها! اللواء / علم انّ «القوات» ما زالت على مطالبها بحصة وزارية في الحكومة تتناسب مع حجمها الطبيعي الذي أفرزته الانتخابات النيابية. وقالت مصادر متابعة انّ الطروحات المتداولة حول حصة «القوات» تطال محاولة تحديد نسبة حصتها الوزارية سواء اكانت 4 وزارات او 5، وما اذا كانت ستشمل وزارة سيادية وتحديداً وزارة الدفاع او وزارة خدماتية.
 
كتلة “الجمهورية القوية” تتجه للطعن في “مرسوم التجنيس” وكالات / سيتقدم حزب “القوات اللبنانية” وعدد من النواب في كتلة “الجمهورية القوية” عبر رئيسة الدائرة القانونيّة في الحزب المحامية إليان فخري بالوكالة عنهم بمراجعة إبطال لتجاوز حد السلطة، مع طلب وقف التنفيذ، طعناً بالمرسوم رقم 2942 تاريخ 11-5-2018. والذي ارتكز بشكل اساسي على مخالفة أحكام الدستور والقوانين المرعية الإجراء.
 
عقيص: يهمّنا أن ينجح العهد.. ومحاولات تطويق “القوات” وعزلها واستبعادها تلاشت الجمهورية / قال عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص: “انّ المحاولات السابقة التي كانت تحصل من أجل تطويق “القوات” وعزلها واستبعادها عن الحكومة قد تلاشت ، وفهم الجميع أنه لا يمكن استبعاد أي مكوّن أساسي مثل “القوات”، وهذا ما يترك ارتياحاً ويسهّل عملية التأليف”. وأوضح أنّ “القوات” تدخل الى الحكومة من أجل العمل، وقد أبلغت الى رئيس الجمهورية أنّ كل وزير منها هو داعم للعهد، لأنه يهمها أن ينجح ويشكّل الجميع فريق عمل متكامل
 
أبي اللمع: هناك أسئلة كبيرة خصوصاً إذا كان هؤلاء الأشخاص لا يستحقون الجنسية الحياة / استغرب عضو “تكتّل الجمهورية القوية” النائب إدي أبي اللمع في اتّصال مع “الحياة” “كيفية تمرير مرسوم التجنيس. واكد في حديث لـ”الحياة” أن “الأمور ليست واضحة للقوات بعد، فالحزب لم يعرف حقيقة ما حصل، ولا يعرف المضمون، هناك أسئلة كبيرة خصوصاً إذا كان هؤلاء الأشخاص لا يستحقون الجنسية اللبنانية
 
هذه مطالب “القوات” الوزارية… التطويق والإقصاء لن ينجحا النهار / باعتراف الخصوم قبل الحلفاء، حقق حزب “القوات اللبنانية” فوزًا عريضًا في الانتخابات النيابية الأخيرة، إلا أن ثمة محاولات للمتضررين من هذا الاستفتاء الشعبي لطمسه ووأده. ومع ذلك تصر”القوات” على الدخول في الحكومة الجديدة والمشاركة في عملية النهوض بالبلاد على كل الصعد وإنجاح حكومة العهد الأولى التي ناضلت من أجل وصول العماد ميشال عون الى سدة الرئاسة واعتبارها حتى اللحظة أن هذا العهد هو عهدها. ولا تناور”القوات” في مطالبها في مرحلة التأليف، بل تطرح معادلة مبنية على الأرقام ونتائج الانتخابات، وهي أن تتمثل في الحكومة بحجمها الطبيعي الذي ظهّرته الانتخابات لا أكثر ولا أقل، وتصر على فكرة أن الانتخابات اثبتت وجود ثنائية مسيحية تنافسية يجب أن تمثَّل كما يجب في الحكومة.
 
دعوات التلاقي تطوي صــــــفحة الانتخابات وخطابها التشنّجي "جبهة الجمهورية القوية" المعارضة تنتظر التحالفات وتطورات الاقليم المركزية / انتهت الانتخابات النيابية بكل ضجيج تفاصيلها وخفاياها وابعادها وبدأت مرحلة جديدة مع انتخاب رئيس المجلس ونائبه وهيئة المكتب وتكليف الرئيس سعد الحريري باكثرية وازنة (111 صوتاً من اصل 128) تشكيل حكومة وحدة وطنية. ومع بداية المرحلة الجديدة التي يريدها رئيس الجمهورية ميشال عون ان تجسّد انطلاقة واعدة للعهد، باعتبار ان عهده يبدأ فعلياً بعد الانتخابات كما اعلن سابقاً، دعا الافرقاء الى طي مرحلة الانتخابات مع خطاباتها العالية السقف المُطعّمة بنكهة طائفية، والعودة الى المواقف المعتدلة والمتّزنة التي تجمع بعدما واكبت الانتخابات خلافات وصراعات ادّت الى ابتعاد قوى وانقطاع التواصل بين اخرى.
 
المعلوف: أردنا لقاء الرئيس الحريري لإبلاغه أننا سنسميه لرئاسة الحكومة المقبلة وكالات / زار عضو كتلة “الجمهورية القوية” النائب سيزار المعلوف رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، وأشار بعد اللقاء الى ان الهدف من زيارة التأكيد على تسميته لرئاسة الحكومة، وقال بعد اللقاء: “أردنا لقاء الرئيس الحريري لإبلاغه أننا سنسميه لرئاسة الحكومة المقبلة، لأنه ابن بيت سياسي كبير ومنفتح وعابر للطوائف، وهو زعيم الطائفة السنية في لبنان، ونحن نكبر بشخص مثله يمثلنا كرئيس للحكومة”.
 
جعجع من زحلة: الحكومة القوية ضرورية للوصول الى الجمهورية القوية وكالات / أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أن الحكومة القوية ضرورية للوصول الى الجمهورية القوية، وقال: “هدفنا كتكتل “الجمهورية القوية” من ضمنه نواب زحلة ان نصل الى حكومة قادرة تجسد الجمهورية القوية التي نحلم بها والشفافية عنوانها الاساسي”.
 
ما يحق لـ”القوات” وما لا يحق لها! الجمهورية / مرلسن وهبة على جبهات كثيرة تحارب “القوات اللبنانية” بعد فوزها في مضاعفة عدد نوابها في مجلس 2018 “فعين” الجميع على ما “ستطلبه” القوات فيما هي تتريث لاستيعاب ما “تستحقه”.
 
فرعون بعد لقائه جعجع: توافقنا على حضور اجتماعات تكتل الجمهورية القوية وسنبقى على تنسيق دائم وكالات / التقى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، في معراب، وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون على مدار ساعة من الوقت، خرج بعدها فرعون ليؤكد أنه "قام بجولة أفق بشأن الإنتخابات النيابية مع الدكتور جعجع، توافقنا خلالها على أهمية الإستحقاق الديمقراطي على صعيد كل لبنان، كما تناولنا بعض مظاهر الإستقواء والتضليل في بعض المناطق التي تأتي معاكسة للقوة والشفافية، كما تطرقنا إلى الرشاوى وصولا إلى شراء بعض المقاعد الأمر الذي يعتبر فسادا كاملا في العملية الديمقراطية"
 
سليم عون: أسعى الى قيام تعاون بين تكتلي “لبنان القوي” و”الجمهورية القوية” لإنجاح العهد وكالات / شدد النائب سليم عون على ان لا إنقاذ للبنان من دون تغيير طريقة إدارة الدولة واليوم مرحلة ما بعد الانتخابات تشكّل الانطلاقة الجديدة للعهد، مؤكدًا أهمية الإسراع في تشكيل الحكومة ولكن من دون تسرّع بمعنى أن تكتل لبنان القوي لن يخضع لأي شروط غير منطقية بحجة الإسراع في التأليف.
 
مصادر “الجمهورية القوية”: نبحث في موضوع انتخاب رئيس المجلس في حينه اللواء / لم تشأ مصادر في التكتل النيابي الجديد “للقوات اللبنانية” الذي أطلق عليه اسم “تكتل الجمهورية القوية” التطرق إلى العقبات التي سترافق تشكيل الحكومة، واكتفت بالرد على سؤال من “اللواء” بالقول: “دعونا ننظر إلى الأمور خطوة خطوة”، مشيرة إلى انه حين يدعو رئيس السن لجلسة انتخاب رئيس المجلس وهيئة المكتب، سيرأس رئيس حزب “القوات” الدكتور سمير جعجع اجتماعاً آخر للتكتل يخصص للبحث في الموقف المناسب من الموضوع، وفي ضوئه يتخذ القرار.