النسبية

 
انتخابات 2018 كما بعد الدوحة: البُكاء ثُم البُكاء الأخبار / هيام القصيفي حفل كواليس القوى السياسية المسيحية عشية الانتخابات النيابية بمراجعات لقانون الانتخاب وحيثياته وثغراته. عيوب القانون وصياغة التحالفات، تعيدها الى مرحلة قانون الدوحة، حين هلّلت له، ومن ثم انقلبت عليه تتكشف يوماً بعد آخر عورات قانون الانتخاب الذي أجمعت القوى السياسية على إقراره، وفي مقدمها الأحزاب والتيارات المسيحية.
 
الجمهورية : المرّ لإنشاء مركز لمؤسسة الإنتربول لإطلاق برامج أمنية من لبنان إلى العالم وكالات / دقّ رئيس مؤسسة الإنتربول ونائب رئيس الحكومة وزير الداخلية والدفاع السابق الياس المر من بكركي ناقوسَ ‏الخطر الذي يهدّد البلاد نتيجة قانون الانتخاب الجديد والانتخابات التي ستُجرى بموجبه في 6 أيار المقبل، مؤكّداً ‏أنّ هذا القانون "سيَفرز طبقةً سياسية تقضي على كلّ الطوائف غير المُحصّنة، وأولاها الطائفة المسيحية". ‏ووصَفه بأنه "قانون الغدر والذلّ للّبنانيين"، مشدّداً على أنه "يجب أن تحاسَب الأحزاب المسيحية التي صوّتت ‏عليه في المجلس النيابي".
 
ارتفاع «نسبة» القلق والتوتر الشرق / خليل الخوري يحبس اللبنانيون أنفاسهم بانتظار الأحد ما بعد المقبل الواقع فيه السادس من شهر أيار 2018. صحيح أنها ليست المرة الأولى التي تُـجرى فيها الإنتخابات النيابية. فهذا الوطن عريق بديموقراطيته وبانتخاباته النيابية العامّة والفرعية بالرغم ممّا يشوبها من ثغرات. ولكن الإنتخابات الآتية بعد نحو أحد عشر يوماً تحمل في طياتها جديداً بكل ما للكلمة من معنى.
 
هل ستسمَح لنا الإنتخابات أن نحلم بوطن؟ الجمهورية / ريمون شاكر هل الوطن هو فقط بقعة جغرافية تجتمع فيها مجموعة من البشر؟ هل هو فقط مسقط الرأس والـمكان الذي وُلدنا فيه؟ وهل يقوم الوطن فقط على مصالـح مشتـركة بيـن أفراده ومواطنيه؟
 
اللواء : غسيل الإنتخابات على حبال الديمقراطية اللبنانية‎!‎ هيئة الإشراف: شاهد ما شافش حاجة.. وبرّي يتخوّف على الوحدة الوطنية . . ونصر الله عاتب على حليفه العوني وكالات / اعتاد اللبنانيون على تسمية نظامهم "بالنظام الديمقراطي البرلماني" وعندما طرحت فكرة "الديمقراطية العددية" ثمة ‏من ارتعب، وطرح فكرة الديمقراطية البرلمانية، ثم الديمقراطية بالتصويت (أقلية واكثرية)، وامتدت التسميات إلى ان ‏وصلت إلى "الديمقراطية التوافقية"، من زاوية مجتمعية (تعدُّد الطوائف)، ومحاذير العزل، أو الاستفراد، أو ما ‏اختبره اللبنانيون أيضاً من أزمات، تراوحت بين الدعوة إلى المشاركة، ورفع الغبن، والحد من الاستثمار قبل الطائف.. ‏ونغمة الاحباط إلى الميثاقية والشراكة، بعد الـ2005 عندما قدم الرئيس الشهيد رفيق الحريري دمه من أجل رفع نظام ‏الهيمنة، والوصاية وتطبيق اتفاق الطائف‎..‎
 
الطريق المسدود ب الانتقائية من الطائف الى النسبي! الأنوار / رؤوف شحوري بعيدا عن أجواء الحماوة الانتخابية المفتعلة والمصطنعة، فان النفاذ الى عمق الوجدان الشعبي، يكشف حقائق صادمة ستسطع بوهجها خلال إجراء الانتخابات وبعد ظهور نتائجها.
 
قبيسي: للسعي لتطبيق النسبية الكاملة في قانون يحقق المساواة وكالات / أكد عضو المكتب السياسي لحركة "أمل" النائب هاني قبيسي خلال حفل افطار أقامته الحركة و"كشافة الرسالة الاسلامية" في حبوش، أن "الدين الاسلامي هو دين الرحمة وهناك من يفتقد الرحمة ويمارس الارهاب على بني البشر واسرائيل تتفرج مسرورة، ونحن في لبنان نقول الحمد لله ان لبنان خرج من دائرة الخطر التي كانت تهدده بترك بعض الاستحقاقات على مستوى نظامنا السياسي وعلى مستوى بعض المؤسسات، الارهاب يهددنا في كل يوم على حدودنا الشرقية انه يريد النيل من هذا الوطن وابناء هذا الوطن، والجيش الوطني اللبناني يقف صامدا في وجه كل التحديات، واسرائيل تهدد ايضا على حدودنا الجنوبية انها تريد النيل من هذا الوطن وأهله وبنيه".
 
“التمديد” ورقة إحتياط في يد بريو “الفراغ” وفشل مثلث الأضلاع الانباء الكويتية / في حال عدم التوصل إلى صيغة نهائية لقانون الإنتخابات النيابية المقبلة خلال هذا الأسبوع، فإن جلسة تشريعية ستعقد يوم الجمعة برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري ستكون مخصصة للتمديد للمجلس منعا للفراغ.
 
مصادر وزارية: لعدم إضاعة فرصة التوافق الذي حصل على “النسبية” السياسة الكويتية / حذرت مصادر وزارية عبر “السياسة”، من مغبة إضاعة فرصة التوافق الذي حصل على قانون النسبية، من خلال العودة إلى لغة الشروط والشروط المضادة، قبل ثلاثة أيام من جلسة 12 الجاري التشريعية، من دون التوصل حتى الآن إلى إنجاز القانون العتيد بصورته النهائية.
 
طلال المرعبي: لاقرار قانون النسبية مع الدوائر وتشكيل لجنة فنية مختلطة لوضع التفاصيل وكالات / رأى رئيس تيار "القرار اللبناني" الوزير والنائب السابق طلال المرعبي، في تصريح اليوم، "ان قضيتنا مع قانون الانتخابات اصبحت كقصة ابريق الزيت نسمع ان الموضوع انتهى واعتمدت النسبية والتوافق حصل بين أصحاب القرار على 15 دائرة، وفجأة ينتقل الحديث عن خلافات حول التفاصيل، حيث يقال ان الشيطان يكمن في التفاصيل".
 
حوري: النسبية تجربة جديدة والخلاف بين الحريري وجنبلاط أمر طبيعي وكالات / اعتبر النائب عمار حوري أننا أصبحنا في مراحل متقدمة لاقرار قانون الانتخاب في ظل ضغط المهل الداهمة. وعن الخلافات التي سجلت على ضفاف مناقشة القانون لا سيما الخلاف الذي ظهر الى العلن بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط أوضح حوري عبر صوت لبنان أن الرئيس الحريري كان منفتحا باتجاه الطروحات للوصول الى أرضية مشتركة وتسهيل الأمور للوصول الى أرضية مشتركة ونقاط مشتركة لافتًا الى أن بعض الخلافات طبيعية في ظل التشاور لانتاج قانون جديد.
 
عدوان: هذه أهميّة الإتفاق… الديار / قال نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” و”المفاوض المكوكي” جورج عدوان لـ”الديار” ان التفاهم على مبدأ النسبية وفق 15 دائرة أطلق دينامية قوية من شأنها ان تدفع نحو تسوية التفاصيل العالقة، مشيرا الى ان الكل يصرون على الوصول الى حل، ويتحسسون بالمسؤولية خلال النقاشات، حيث الـ”لا” مرنة والـ”نعم” منفتحة.
 
قانون الانتخاب يفتح الباب لاتفاق سياسي واسع الجريدة الكويتية / تستمر الاتصالات بين القوى السياسية بهدف الوصول إلى قانون متكامل للانتخابات، على قاعدة التنازلات المتبادلة، خصوصاً أن القرار اتخذ بالسير في مشروع النسبية مع الدوائر الـ15، وما تبقى هو حلّ بعض التفاصيل العالقة.
 
باسيل من بكركي: النسبية على طريق الإنجاز وهي بحاجة إلى متابعة واستكمال وكالات / أكد وزير الخارجية جبران باسيل بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أن "كل النقاشات حول قانون الانتخاب مناسبة لتثبيت عيشنا المشترك وتنوعنا حيث يشعر الإنسان بخصوصيته وفي الوقت نفسه يحافظ على تنوعه",
 
لا تراجع عن النسبية في 15 دائرة.. وشياطين التفاصيل لا تزال طاغية الاخبار / الصور الواردة من القصر الجمهوري الخميس توحي بأن الاتفاق أُنجِز على قانون جديد للانتخابات، مبنيّ على النسبية في 15 دائرة. عزز ذلك إعلان الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري ليلاً أن الاتفاق قد تمّ. لكن في هذا الملف تحديداً، فإن شياطين التفاصيل لا تزال طاغية على ما عداها.
 
النقاط العالقة في قانون الانتخاب الجديد لاتزال تعرقل الملف السياسة الكويتية / رغم ما تم إنجازه على صعيد قانون الانتخاب، إلا أن أوساط نيابية متابعة للملف الانتخابي أكدت لـ”السياسة” أن هناك بعض التفاصيل التي لم يتم التوافق بشأنها.
 
الحوت لـ”لبنان الحر”: الترجيحات إما للستين او للنسبية 15 دائرة وكالات / لفت النائب عماد الحوت الى انه لا يتوقع حلاً اليوم في افطار بعبدا. وفي حديث لـ”لبنان الحر”، شدد الحوت على ان التفاصيل والقرار في شأن القانون لا يكونان إلا في المجلس النيابي، قائلاً: “الاتفاق لم ينضج بعد حتى يعرض في 5 حزيران”، مشيراً الى ان الـ70% التي حكي عنها صغيرة جداً أمام الشياطين التي تكمن في التفاصيل.
 
أبو فاعور: موافقون على مشروع عدوان الانتخابي السياسة الكويتية / أكد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور لـ”السياسة”، ما ذكره زميله نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان بشأن الاتصالات التي يقوم بها والأفكار المتقدمة التي يحملها مشروعه الانتخابي وأنها تحظى بموافقتهم كـ”لقاء ديمقراطي”.
 
فريد هيكل الخازن: بين النسبية والستين سينتظرنا الاسوأ وكالات / استغرب النائب والوزير السابق فريد هيكل الخازن "موقف رئيس الجمهورية الذي لمح إلى امكانية إعتماد قانون الستين"، متسائلا :"لماذا لم يقدم عون إلى توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة في حينه مجنبا البلاد سجالا بلا طائل وتأجيلا غير مبرر للاستحقاقات الدستورية".
 
«نسبيّة» أو «ستين» بتمديد أو فراغ... الجمهورية / طارق ترشيشي لا يزال مسؤولون وسياسيون يأملون في أن يحصل في ربع الساعة الأخير اتّفاق على قانون انتخاب جديد، فيُنجَز الاستحقاق النيابي بموجبِه في وقتٍ لاحِق من السنة الجارية، أو ربّما السنة المقبلة...
 
بري: اليوم الشغل ماشي على أساس “النسبية” الديار / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره مساء الأحد ان الابواب غير مقفلة في وجه قانون الانتخاب، وان الاتصالات والجهود مفتوحة للاتفاق على قانون جديد.
 
أوغاسابيان: التفاهمات باتت متقاربة حول النسبية ولا مفر من تمديد تقني وكالات / أعلن وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسابيان أنه "سيكون هناك قانون جديد للانتخابات قائم على النسبية الكاملة قبل التاسع عشر من حزيران". وأوضح في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3"، "ألا مفر من التمديد التقني لأن الفراغ في السلطة التشريعية يؤدي الى الفوضى الدستورية". وقال: "ليس من فريق سياسي يؤيد الفراغ فلا مصلحة لأي طرف بأخذ البلد نحو المجهول أو الكارثة".
 
"الكتائب" لـ"الجمهورية": ابتداع المهل لا يحل المشكلة الجمهورية / استبعدت مصادر كتائبية «أن تصل السلطة السياسية الى أيّ نتيجة إيجابية في ملف قانون الإنتخاب طالما بقيت على نَهجها المعروف في تجاوز الدستور واستبداله بصفقات ومحاصصات سياسية».
 
تقدم لـ”النسبية” مع دوائر متوسطة في رحلة البحث عن قانون الإنتخاب الجريدة الكويتية / إنتهت مهلة 15 أيار التي حددت للوصول إلى قانون الإنتخاب العتيد، أمس، من دون أن ينتهي الجهد للتفاهم، فأبواب النقاشات الجدية حول هذا القانون مشرعة على مصاريعها، ومن محطاتها، لقاء مساء أمس الأول بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري ونائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان ووزير المالية علي حسن خليل ، ومدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري .
 
تويني: توجه لاعتماد النسبية حتى لو لم يتم الوصول بعد الى رؤية سياسية موحدة وكالات / اعتبر وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني في حديث لاذاعة " صوت لبنان - 93,3""أن هناك امكانية لاقرار قانون انتخابي جديد ضمن المهل الدستورية"، كاشفا "عن توجه لاعتماد النسبية حتى لو لم يتم الوصول بعد الى رؤية سياسية موحدة".
 
السعد: النسبية غير قابلة للتطبيق وطرح مجلس الشيوخ زاد التعقيدات والخلافات النهار الكويتية / وسط معمعة النقاشات والخلافات المستعرة حول قانون الانتخاب الجديد الذي بات مسألة أكثر من طارئة في ظل نفاذ المهل الدستورية واقتراب لبنان من أزمة فراغ تشريعية قد لا تحمد عقباها، وبعد أن سادت في الأيام الأخيرة أجواء من التفاؤل حول قرب خروج الدخان الأبيض الانتخابي، يبدو أن الأمور عادت لتتعقّد من جديد أمس.
 
اوغاسابيان:النسبية هي الصيغة الاقرب الى التوافق وكالات / أكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسابيان "أن الاجتماعات مستمرة، وهناك شبه إجماع على ضرورة الوصول الى تفاهم حول قانون الانتخاب"، مشيرا في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 الى "أن النسبية هي الصيغة الاقرب الى التوافق مع التداول في عدد الدوائر والصوت التفضيلي".
 
نصف مليون ناخب مسيحي بلا صوت… فهل تُنصفهم “النسبيّة”؟ الجمهورية / الان سركيس في حال صدقت النوايا والتوقّعات، فإنّ قانون الإنتخاب على أساس النسبية وفق 13 دائرة (قانون حكومة الرئيس نجيب ميقاتي) أو 15 دائرة (قانون بكركي) سيُبصر النور قريباً، مع إدخال بعض التعديلات عليه، على غرار نقل مقاعد من قضاء الى آخر أو إعادة النظر في توزيع الأقضية على الدوائر.
 
البحث يتركّز حول “النسبية” في قانون الانتخاب ومسألتين في مجلس الشيوخ الجمهورية / كانت حركة الاتصالات سجّلت حماوةً ملحوظة في الساعات الـ 48 الأخيرة تمثّلت بلقاء انعقَد في وزارة المال بين الوزير علي حسن خليل ونائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، تلاه لقاء جمعَهما مع نادر الحريري.
 
أرسلان عبر تويتر: منفتحون على البحث بكل القوانين التي تعتمد النسبية الكاملة بما فيها التأهيلي وكالات / غرد رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" وزير المهجرين طلال أرسلان، عبر حسابه على تويتر، قائلا: "منفتحون جديا على البحث في أي صيغة لقوانين الانتخابات التي تعتمد في مجملها على النسبية الكاملة حتى بما فيها التأهيلي شرط أن نخرج من هذه المهزلة التي وصلنا اليها وعدم العودة نهائيا الى قانون الستين تحت أي ظرف من الظروف".
 
فياض: لاعتماد النسبية في قانون الانتخاب لانسجامها مع التركيبة اللبنانية وكالات / رأى عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب الدكتور علي فياض أن إيصال الأزمة إلى ذروتها وإلى ما قبل اليوم الأخير من انتهاء ولاية المجلس النيابي حتى يجلس القوم مع بعضهم البعض، ويستيقظ الحس الوطني والمسؤولية الوطنية، ونجد ساعتئذ الحل السياسي الذي ننتظره منذ سنوات، هي لعبة بائسة ولا داعي لها على الإطلاق"، مشددا على "أن التصويت على القانون الانتخابي هو خيار إشكالي، لأنه يعمق الشرخ الوطني القائم، ولا يحل مشكلة، وإذا كان البعض يظن أنه قادر على أن يفرض على بعض المكونات قانونا انتخابيا لا توافق عليه مكونات طائفية أساسية، فهذا ربما قد يهدد العملية الانتخابية برمتها في مرحلة لاحقة".
 
تويني: التأهيلي لم يسقط وشبه قبول للنسبية وكالات / أكد وزير دولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5"، على ان "التصويت على قانون الانتخاب لن يحصل في مجلس الوزراء"، لافتا الى ان "اثارة رئيس الجمهورية لصلاحية التصويت المنصوص عنها في الدستور هي اثارة في الشكل وليس في المضمون وعلى أساس ان التصويت هو تصرف ديموقراطي لا شائبة فيه ومن شأنه الفصل بين المواقف والمساهمة في تكوين خط معارض داخل حكومة الوحدة الوطنية".
 
ترو دعا الى اصدار نتائج امتحانات الجمارك وامن الدولة بناء على الكفاءة لا المحسوبيات وكالات / اصدر النائب علاء الدين ترو بيانا اشار فيه الى انه "بعد انقضاء سنتين على دورتي الجمارك وامن الدولة نسمع اليوم عن استعداد المديريتين المذكورتين انها بصدد اعلان النتائج، ان المواطنين الذين ترشحوا الى هاتين الوظيفتين ينتظرون بفارغ الصبر هذه النتائج التي بجب ان تاتي بحسب العلامات والكفاءات وليس بناء على المحسوبيات الطائفية والسياسية".
 
“الوفاء للمقاومة”: النسبية الكاملة تتقاطع حولها المصالح الحقيقية لكل المكوّنات وكالات / اكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب أن “لبنان معني بالخروج من أزمته الخانقة عبر التوافق على قانون انتخابي جديد” ورأى أن “صيغة النسبية الكاملة هي الصيغة التي تتقاطع حولها المصالح الحقيقية لكل المكونات بعيدا عن المناورات”.
 
لا فراغ.. و«النسبيّة» قابلة للنفاذ الجمهورية / طارق ترشيشي توحي المواقف الماثلة أنّ ملفّ قانون الانتخاب والاستحقاق النيابي برُمَّته قد دخلَ مرحلة التصفيات النهائية، نتيجة عامل الوقت الذي بدأ يضغط بقوّة مع اقتراب موعد انتهاء الولاية النيابية في 20 حزيران المقبل، وقبله 31 أيار الجاري موعد انتهاء العقد التشريعي الأوّل للمجلس النيابي، حيث عندها لا يعود في إمكان المجلس الانعقاد في الأيام العشرين المتبقّية من ولايته إلّا إذا فتِحت له دورة تشريع استثنائية.
 
تخلي “حزب الله” عن النسبية الكاملة يفسح المجال للبحث عن مخارج للأزمة السياسة الكويتية / بعد تخلي “حزب الله” عن شرط النسبية الكاملة للموافقة على إقرار قانون جديد للإنتخابات النيابية ، كما أشار إلى ذلك أمينه العام السيد حسن نصرالله الذي أكد استعداد حزبه للقبول بأي قانون للإنتخابات، فإن ذلك وبحسب ما أبلغته أوساط نيابية في قوى “8 آذار” سيفسح المجال أمام تنشيط المساعي بين الأطراف بحثاً عن مخارج لأزمة قانون الإنتخاب التي ستحضر على طاولة مجلس الوزراء اليوم.
 
الجماعة الاسلامية: النسبية الاكثر طمأنة لهواجس اللبنانيين وكالات / رأى المكتب السياسي "للجماعة الاسلامية" في بيان، أن "أزمة قانون الانتخاب ترواح مكانها دون ظهور أية ملامح للحل في ضوء تمسك الأطراف السياسية بمواقفها، فيما تضيق المهل الدستورية مع كل يوم ينقضي من ولاية المجلس الحالي مهددة بالخطر"، مطالبا "الحكومة والمجلس النيابي والقوى السياسية الممسكة بناصية القرار السياسي في لبنان بإقرار قانون انتخاب جديد يلبي تطلعات وطموحات اللبنانيين، ويؤمن صحة وعدالة التمثيل، وعدم الانتظار حتى ربع الساعة الأخير".
 
في كلمة نصرالله اليوم: قانون الإنتخاب و”النسبية الكاملة” والعلاقة مع “التيار” الجريدة الكويتية / يطل الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله اليوم بعد فترة طويلة من الغياب الإعلامي، وحصول عدد من التطورات السياسية داخليا وإقليميا ودوليا.
 
موسى: بري ماض في طرح قانون النسبية وفقا للقواعد الدستورية وكالات / اكد عضو كتلةالتحرير والتنمية النائب ميشال موسى في حديث الى اذاعة صوت لبنان 100,3-100,5 "ان الرئيس نبيه بري يواصل العمل على قانون وينتظر ردود الفرقاء لتوقيت طرح الموضوع، اما مضمون القانون فهو النسبية وفقا للقواعد الدستورية التي لم تنفذ حتى اليوم ولها علاقة اساسية بقانون الانتخاب".
 
قاسم: النسبية هي الأمثل والأعدل لكل الطوائف الاخبار / أكد نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم أن «النسبية هي القانون الأمثل والأعدل والأكثر تمثيلاً والذي يرضي كل الاطراف ويعبر عن شعبيتهم، سواء وطنياً او حزبياً او طائفياً او عائلياً». وقال قاسم، في مقابلة لـ«الأخبار»، أن «”حزب الله” وافق على أفكار في القانون التأهيلي…
 
فياض: أسلم الخيارات “النسبية الكاملة” وأسوأها “الفراغ” الجمهورية / أكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض أن “الاتصالات الثنائية بين القوى السياسية في ما يتعلق بقانون الإنتخاب مستمرة على اكثر من مستوى، امّا الاجتماعات الرباعية او المتعددة فلا تعقد. وتذليل العقد أمام “التأهيلي” عند غيرنا وليس عندنا”. ودعا الى حثّ الجهود في سبيل الوصول الى قانون الإنتخاب .
 
بري: النسبية تبقى الخلاص والفراغ يعني الموت وكالات / أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري النواب في لقاء الاربعاء اليوم أنه تسلم مشروع قانون الموازنة اليوم واحاله فورا على لجنة المال والموازنة لمباشرة درسه. ووزعت دوائر المجلس المشروع على النواب.
 
“حزب الله” طرح إجراء الانتخابات على اساس النسبية الكاملة في المحافظات الـ6 التاريخية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الاجتماع الذي عقِد في عين التينة مساء الاثنين وحضَره الوزيران علي حسن خليل وجبران باسيل والمعاون السياسي للامين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل والسيّد نادر الحريري “كان اجتماعاً فاشلاً حيث لم يتمّ التوصل خلاله الى أيّ شيء”.
 
بري: بعد التمديد لن يكون أيّ قانون انتخابي إلّا “النسبية الكاملة” الجمهورية / سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن جلسة المجلس الخميس، فقال أمام زوّاره: “يوم الخميس يكرَم الوطن أو يهان”. وأضاف: “هذا التمديد (لمجلس النواب) يقع ضمن مبدأ الضرورات تبيح المحظورات، وهو لمصلحة البلد، هذه الجلسة هي تحفيز لهم وبمثابة آخِر خرطوشة للوصول إلى قانون.
 
عمار: “النسبية الكاملة” تراعي صحة وسلامة التمثيل المستقبل / رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي عمار في حديث إلى “المستقبل” أن “هناك شبه وحدة وطنية حول قانون الانتخاب والكل يقول بأنه يجب التوافق على قانون يراعي صحة وسلامة التمثيل ويحصن الوحدة الوطنية بحيث يتمثل الجميع في الندوة البرلمانية”، مشدداً على أن “هذا الأمر لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال النسبية الكاملة، وإن لم يكن وفق لبنان دائرة واحدة فليكن على مستوى دوائر وفق معايير موحدة، لنخرج بقانون يكون بركة العهد الجديدة وحكومة إستعادة الثقة”.
 
نعم... النسبيّة أيها المسيحيون الجمهورية / جوزيف الهاشم نعم... النسبية أيها المسيحيون والنسبية أيّتها الثنائية، مع أنَّ حجم المسيحيين لا يرتهن بالقوانين؟ ولكن... الى أي مدىً سيظل حجم المسيحيين السياسي والإنتخابي يلجأ الى العرف الدستوري ومواد القانون، وليس الى المادة التي خُلِق بها الرجال؟
 
«التيار» محشور بالنسبيّة: هل يترشّح باسيل؟ الجمهورية / طوني عيسى تلقّى رئيس حزب «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع تأكيداً من «التيار الوطني الحر» أنه لن يتراجع عن مشروع الوزير جبران باسيل تحت أيّ ضغط. لكنّ «حزب الله» أبلغ الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لا قانون انتخاب إلّا إذا اعتمد النسبية الكاملة. وهنا تبدأ مشكلة «التيار»: هنا أو هناك؟
 
فضل الله من ساحة النجمة: نسجل للحكومة انجاز الموازنة والنسيبة الكاملة تحمي الجميع وكالات / اكد النائب حسن فضل الله، في جلسة المناقشة العامة ان "المال العام هو ملك اللبنانيين جميعا، ونسجل للحكومة إنجاز الموازنة بانتظار مناقشتها في لجنة المال".
 
ترو: موافقون على “المختلط” ونطالب الشوف وعاليه دائرة واحدة الجمهورية / قال عضو كتلة “اللقاء الديموقراطي” النائب علاء الدين ترو لـ”الجمهورية”: “منذ أكثر من سنة ونصف سنة ونحن نفتّش عبثاً عن قانون انتخابي جديد ولم نتوصّل حتى الآن الى ايّ نتيجة لأنّ كل فريق يطرح قانوناً يُخيف الفريق الآخر”.
 
بدأ «سيناريو الحسم»: «النسبية» في 5 دوائر! الجمهورية / طوني عيسى التحذير الذي أطلقه رئيس المجلس النيابي نبيه بري من «وضع انقلابي» له مدلولاته، ومن الحكمة أن يفكر الجميع فيه ملياً. فالمدى الزمني المتبقي للحسم في قانون الانتخاب بات ضيّقاً جداً. وكل يومٍ بعده سيكون محفوفاً بالوجع!
 
قاسم: لاعتماد النسبية لأنها على قياس الوطن ولا تختزل احدا وكالات / نظمت مدارس المصطفى احتفالا للمكلفات، في قاعتها في قصرنبا، برعاية نائب الامين العام ل "حزب الله" الشيخ نعيم قاسم وحضوره، وحضور فاعليات دينية واجتماعية.
 
الاحرار: لم نر في رسالة الرؤساء الخمسة السابقين اي خروج عن الثوابت الوطنية وإشراك القطاع الخاص في انتاج الطاقة الكهربائية يخفف الأعباء التي تتحملها الدولة احرار نيوز / طالب حزب الوطنيين الاحرار الحكومة بالإسراع في حسم قانون الانتخاب بوضع اللمسات الأخيرة عليه انطلاقاً من المناقشات التي تناولته واحالته الى مجلس النواب لإقراره و رفض الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء تطبيق النسبية الكاملة واعتبارنا ان الإصرار عليها على أساس لبنان دائرة واحدة يقصد منه العرقلة أولاً وضرب مبدأ صحة التمثيل بالتالي.
 
رعد: إذا تم إقرار مبدأ النسبية فنحن منفتحون على مناقشة الدوائر وكالات / أقام "حزب الله" احتفالا تأبينيا عن روح الشهيد محمد منير الزيباوي في مجمع السيدة الزهراء في صيدا، تحدث فيه رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد منوها بكلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس في القمة العربية في عمان، "والتي توجه فيها بالقول الى الرؤساء العرب على ماذا تتقاتلون، فتعالوا لنتفاهم ونضع خطة استراتيجية تحفظ استقرارنا وتصونه ضد الخطر الاسرائيلي الذي يتهددنا جميعا".
 
أجندة الحكومة بعد الموازنة: قانون الإنتخاب والتعيينات اللواء / يبدو ان العجلة الحكومية انطلقت وهي سائرة باتجاه معالجة الكثير من الملفات لا سيما الحيوية والضرورية منها، فبعد انجاز سلسلة من التعيينات لا سيما الأمنية منها، أقرت الحكومة ولو بصعوبة موازنة العام 2017 بعد غياب استمر اثنتي عشرة عاما ثم كان اقرار خطة الكهرباء في وقت قياسي نوعا ما، وفي جلسة واحدة عكس ما كان متوقعا، مع العلم وكما اصبح معروفا فان الخطة لم تحمل الكثير من الافكار الجديدة.
 
قانون الإنتخاب: لا أكثرية خالصة ولا نسبية خالصة.. بل صيغة مختلطة الجريدة الكويتية / مع عودة رئيسي الجمهورية ميشال عون والحكومة سعد الحريري من الأردن اليوم، تعود الأنظار الى قانون الإنتخاب ، لتستعيد المباحثات في شأنه الزخم المطلوب.
 
باسيل: النسبية الكاملة في الواقع الحالي “مهرسة”.. وهذه أسوا من “المحدلة” الديار / يواصل رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل الدفاع عن الصيغة الإنتخابية الأخيرة التي اقترحها، مؤكدا أنها ليست قابلة للرفض من حيث المبدأ، إذا كانت هناك نيّة حقيقية في وضع قانون إنتخاب جديد، ولافتا الانتباه الى انه استبق طرحها علنا بمشاورات موسعة حول مضمونها مع الأطراف السياسية المعنية، “ولو لم أجد تجاوبا مع محاورها الأساسية ما كنت لأعلن عنها”.
 
جنبلاط: النسبية الشاملة ضمن الدائرة الواحدة غير واردة بالنسبة إلي راهنا الديار / يتمسك رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط بمشروع قانون الإنتخاب الذي كان قد عرضه على رئيس مجلس النواب نبيه بري ، معتبرا انه يحقق المشاركة.
 
جعجع جدد رفضه للنسبية الكاملة: عون والحريري يمثلان جميع اللبنانيين في القمة العربية وكالات / شدد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في مقابلة مع موقع "القوات اللبنانية" الإلكتروني، على أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري اللذين يمثلان لبنان بأكمله في القمة العربية، يأخذان في الاعتبار مصالح الشعب اللبناني والمصلحة العليا للدولة اللبنانية بالدرجة الأولى، وسيقومان بكل ما يجب فعله لعدم السقوط مرة جديدة في مسألة الابتعاد عن الموقف العربي والخليجي،
 
النسبية تتقدَّم.. وتشريع التمديد على الموعد في 17 نيسان اللواء / كشفت مصادر على خط الاتصالات الانتخابية لـ”اللواء” أن الهم الانتخابي لا يتعلق فقط بالتوافق على صيغة جديدة لقانون الانتخاب مع انضمام رئيس حزب الكتائب سامي الجميل إلى القبول باعتماد النسبية ولكن على أساس 15 دائرة، بل أيضاً بترتيبات تحول دون الفراغ لأي سبب كان.
 
مصادر “القوات”: النسبية الكاملة مرفوضة وهي كناية عن ديموقراطية عددية مُقنّعة الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنها “متمسّكة بالقانون المختلط وضد النسبية الكاملة في دائرة واحدة أو دوائر عدة، لأنّ المختلط يعكس صحة التمثيل المطلوبة.
 
جعجع وعون يرفضان النسبية الكاملة الانباء الكويتية / أكدت مصادر سياسية متابعة لـ“الأنباء” أن الرئيس ميشال عون ليس مع النظام الانتخابي النسبي الكامل، كما يطرح “حزب الله” وبعض حلفائه، إنما هو يريد قانونا جديدا، حتى ولو كان مختلطا بين الأكثري والنسبي، ومثله رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الذي يرفض “النسبية الكاملة”،
 
أرسلان: لمؤتمر تأسيسي لصياغة نظام جديد للبلد وانشاء مجلس شيوخ: النسبية وحدها تؤمن صحة التمثيل وكالات / رأى وزير المهجرين طلال ارسلان، في مؤتمر صحافي اليوم، "ان الوضع الذي نمر فيه اليوم يؤكد اننا في كارثة"، معتبرا ان "نظامنا يولد أزمات ولا يولد حلولا".
 
الجسر: النسبية باتت القاعدة الأساسية لأي قانون جديد / أكد عضو كتلة “المستقبل” النيابية، النائب سمير الجسر، أن “اللقاءات والاتصالات متواصلة، للوصول إلى صيغة لقانون انتخابي يراعي هواجس الجميع، ولا تستثني أي مكوّن في البلد”. ورأى في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، أن “النسبية باتت القاعدة الأساسية لأي قانون جديد، لكن النقاشات تتناول أي نسبية ستعتمد”.
 
تأجيل الاستحقاقات.. وإقرار بحتمية النسبية السياسة الكويتية / بات مؤكداً أن التأجيل سيكون سمة المرحلة المقبلة، سواء ما يتصل باستحقاقي الانتخابات النيابية أو في ما يتصل بسلسلة الرتب والرواتب، حيث أن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق كان حاسماً بتشديده على أن التمديد التقني لمجلس النواب بات حتمياً، بانتظار التوافق على قانون جديد للانتخابات النيابية.
 
المشنوق سيطلب تأجيل الانتخابات مدة شهر واحد.. لسببين الاخبار / علمت “الأخبار” أنّ وزير الداخلية نهاد المشنوق سيتوجه في 20 آذار إلى مجلس الوزراء لتذكيره بأنه جرى تجاوز كلّ المهل القانونية، وفي حال وجود توجه لإجراء الانتخابات، يجب أن تُصرف الاعتمادات اللازمة لذلك، ودعوة الهيئات الناخبة.
 
بعد أن أودعها جنبلاط صيغة "مختلطة"..الطابة الانتخابية في ملعب عين التينة المركزية / تحت وطأة الملفات الاقتصادية والحياتية الدسمة التي فرضت نفسها على الاهتمامات الرسمية، انحسر قانون الانتخاب الى حد كبير من واجهة المشهد السياسي. غير ان طيفه لا يزال حاضرا بقوة خلف الكواليس، وفق ما تقول مصادر متابعة للتطورات في شأنه، لـ"المركزية"، حيث تدور اتصالات تتكثف حينا وتهدأ حينا آخر بين القوى السياسية الرئيسية، بهدف إحداث خرق على هذا الصعيد، ولو أن هذه الحركة لم تتمكن من إحراز أي تقدم حتى الساعة.
 
قانون الإنتخاب والقوى السياسية: ثلاثة خيارات – محظورات – شرور الجمهورية / لا جديد إنتخابيا، سوى مراوحة متحكمة بملف قانون الإنتخاب ، وليس في الأفق ما يؤشّر الى قرب تصاعد الدخان الابيض من مداخن القوى السياسية، بل على العكس من ذلك، فإنّ الصورة تَشي بمزيد من الانقسام والتباعد، وبأنّ القانون الإنتخابي ما يزال بعيد المنال.
 
“ربيع ساخن”.. و”حزب الله” يُجهض كل صيغة تضمن لـ”الثنائي المسيحي” 45 نائبا الراي الكويتية / ينذر ربيع 2017 في لبنان بأن يكون “ساخناً” مع دخول معركة قانون الإنتخاب الجديد مرحلة “قرْع طبول” ما قبل “كشْف الأوراق” الفعلية وانتهاء “جولات” المناورات التي تبدو في سياق عملية “إنهاكٍ” متبادل بين الأفرقاء الداخليين وصولاً الى صيغةٍ لن تشكّل إلا انعكاساً لميزان القوى الداخلي وامتداده الاقليمي.
 
مصادر اشتراكية: مخاوف من حصول اتفاق لتأجيل الانتخابات لأكثر من مرحلة تقنية اللواء / أوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن أي خرق في ملف قانون الانتخابات لم يسجل بعد، وسط معلومات مفادها أن اجتماعا عقد أو سيعقد ويتناول هذا الملف ويضم الوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل بالإضافة إلى نادر الحريري.
 
“تفاؤل وتشاؤم” متساويان تحت سقف قانون الانتخاب الراي / ليندا عازار ستُجرى بتأجيل تقني الى أوائل الخريف… لن تحصل وسيتم التمديد “السياسي” للبرلمان كـ “محظورٍ” تبيحه “ضرورات” ذات صلة بـ “مدّ” التصعيد على خط العلاقات الاميركية – الإيرانية وتشظياته المحتملة في أكثر من ساحة وهو ما ستتبلور “فتائله” تباعاً في الطريق الى انتهاء ولاية البرلمان في 20 يونيو المقبل وتآكُل المهل الفاصلة عن إمكان “إنقاذ” الانتخابات النيابية.
 
القانون الإنتخابي يُراوح… الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر عاملة على خط المشاورات بأن لا جديد تبلوَر حول القانون الانتخابي، إذ إنّ الأيام الفائتة لم تسجّل أيّ تقدّم، خلافاً للأجواء السائدة.
 
ماروني: حزب الكتائب أول من طالب بخصخصة قطاع الكهرباء وكالات / لفت عضو كتلة الكتائب النائب إيلي ماروني إلى أن "المنطق الطبيعي للأمور هو إقرار الموازنة وهذا يكون في أي دولة طبيعية، لأنها توصلنا الى بر أمان مالي واقتصادي، لكنه أبدى أسفه لأننا منذ 2005 ونحن من دون موازنة من دون أي مبرر"، سائلا: "هل عدم إقرارها هو لاستمرار الهدر والسرقة والفلتان في ادارة شؤون الناس والدولة؟"
 
“المختلط” أصبح من الثوابت.. والبحث حول النسب اللواء / اللقاءات الجانبية واليومية بين الأطراف المعنية بصيغة قانون الإنتخاب ، حاضرة بقوة خلف الكواليس.وتفيد معلومات لصحيفة “اللواء”، أن صيغ “المختلط” التي اشارت إليها “اللواء” في الأيام الماضية أصبحت ثابتة، وأن الأخذ والرد يتناول حدود النسب ما بين النظامين الأكثري والنسبي.
 
نائب جنوبي: الإنتخابات النيابية باتت بحكم المؤجلة السياسة الكويتية / أشار نائب جنوبي إلى أن المماطلة وعدم الإتفاق على قانون جديد للإنتخابات النيابية ، يؤكدان أنّ هذه الإنتخابات باتت بحكم المؤجلة، وبالتالي لا فرق إذا كان تأجيلها تقنياً لأشهر عدة، أو لسنة وأكثر.
 
اتصالات ثنائية على ضفة اللجنة الرباعية في الساعات الماضية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الساعات الماضية شهدت سلسلة اتصالات ثنائية مباشرة او هاتفية على ضفة اللجنة الرباعية، من دون ان ترشح ايّ مؤشرات ايجابية حول استئناف البحث الجدي، مع طرح علامات استفهام حول الصيَغ التي تتولّد من طرف معيّن، القاسم المشترك بينها أنها تفتقر الى إمكان التوافق عليها.
 
سباق إنتخابي مع الفشل الجمهورية / قالت مراجع سياسية لـ”الجمهورية”: “لقد بلغ الامر بالطبقة السياسية حدود القرف من المسار الذي يسلكه بعض المعنيين بقانون الانتخاب، اللاهثين وراء مصالحهم الانتخابية والسياسية الضيقة. فالمشكلة انّ هناك سياسيين يصرّون على أن ينصّبوا انفسهم خيّاطين لتفصيل دوائر ومقاعد، وحتى اقلام الاقتراع، على مقاساتهم التي تخدم تربّعهم على العرش النيابي في مناطقهم”.
 
مصادر معراب عن لقاء بعبدا: تطابق بشأن قانون الانتخاب الاخبار / توجّه رئيس حزب “القوات” اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الثلثاء إلى بعبدا للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وقال جعجع بعد اللقاء إن “القوات تؤيّد الرئيس عون في عدم قبول إجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون الستين”.
 
توتُّر بين بعبدا والمختارة الجمهورية / أكدت مصادر نيابية بارزة لـ”الجمهورية” انّ “الفرَص لم تنعدم بعد، وما زال هناك وقت مُتاح لإنتاج قانون. لكن كيف؟ اولاً، يجب ان تتعبّد الطريق بين القوى السياسية نفسها المتوافقة ظاهرياً والمتباينة جذرياً ضمناً، وعلى سبيل المثال علاقة الجمر تحت الرماد السائدة بين بعبدا والمختارة وما فيها من كلام عالي السقف يتمّ تداوله فوق السطوح وتحته
 
حرب سقوف انتخابية” على جبهة عون – بري الراي الكويتية / ليدا عازار لم يمرّ وقت طويل على انطلاقة عهد الرئيس ميشال عون، حتى بدا ان يد “حزب الله” لن تكون “سحرية” وتفضي الى نتائج سريعة على صعيد ترتيب العلاقة بين حليفيه، “الجنرال” (عون) و”الأستاذ” (رئيس البرلمان نبيه بري)، وترطيب المناخ “اللاهب” الذي سادها قبل الانتخابات الرئاسية التي “غرّد” فيها بري “خارج سرب” التفاهم الداخلي، بضوءٍ أخضر خارجي، على وصول زعيم “التيار الوطني الحرّ” الى قصر بعبدا، معلناً “معارضة مبكّرة” ومُحْدثاً ما يشبه “ربْط النزاع” مع قانون الانتخاب الذي رفع المعركة حوله الى مرتبة “الجهاد الأكبر”.
 
قانون الانتخاب عالق بين عمل محركات بري والترويج لمبادرة يطلقها عون الحياة / يجمع عدد من الوزراء والنواب، ممن يواكبون الاتصالات الجارية من أجل التوافق على قانون انتخاب جديد، على أن لا بوادر انفراج تدعو إلى التفاؤل في إمكان ولادة القانون ما لم يبادر رئيس المجلس النيابي نبيه بري إلى تشغيل محركاته، خصوصاً أنه كان على حق عندما طرح أمام طاولة الحوار التي استضافها في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة ضرورة التفاهم على سلة متكاملة تبدأ بانتخاب رئيس جمهورية جديد وتشكيل الحكومة العتيدة والتوافق على قانون الانتخاب.
 
توقعات بقرب التوصل لقانون الانتخاب عكاظ / توقعت مصادر وزارية مطلعة، قرب التوصل إلى القانون الانتخابي، وقالت في تصريحات لـ”عكاظ”، إن القانون بات قاب قوسين، خصوصا لجهة تقسيمات الدوائر في محافظتي بيروت والشمال وتقديم ضمانات عبر هذه التقسيمات للنائب وليد جنبلاط.
 
مرجع سياسي: لا تمديد بمعزل عن إقرار قانون الجمهورية / سئل مرجع سياسي عن دقة ما يتردد عمّا قاله احد الوزراء من أن لا انتخابات نيابية قبل أيلول المقبل، فأجاب “الجمهورية”: “أفترض انّ هذا الوزير يقصد انّ هناك تمديداً تقنياً، يعني انّ هناك قانوناً للانتخابات خلال الفترة المقبلة”.
 
مجدلاني: القانون المختلط هو الأنسب للافرقاء كافة وكالات / لفت النائب عاطف مجدلاني في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 الى "أن ليس هناك أي تقدم نحو الاتفاق على قانون جديد للانتخابات رغم استمرار المشاورات والمساعي والجهود"، مؤكدا "أن صيغة القانون المختلط هي الأنسب اليوم للأفرقاء كافة الذين يبحثون عن قانون يراعي مصالحهم وهواجسهم".
 
المشنوق: أسير وكأنّ الإنتخابات حاصلة الجمهورية / جَدّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لـ”الجمهورية” التأكيد انه يقوم بكلّ ما هو مطلوب منه في وزارة الداخلية بما خصّ الانتخابات، نافياً علمه بأيّ جديد، قائلاً: “أنا لست من الفريق المفاوض، وأنا اسير بالقانون وكأنّ الانتخابات حاصلة في 21 أيار على اساس القانون النافذ، الّا اذا أقرّوا قانوناً جديداً قبل هذه المهلة”.
 
مصدر نيابي في “المستقبل”: الأمور لا تزال غير واضحة بالنسبة لقانون الانتخاب اللواء / لفت مصدر نيابي في كتلة “المستقبل” إلى أن الأمور بالنسبة لقانون الانتخاب لا تزال غير واضحة، في ظل عدم رجحان كفة صيغة معينة.
 
ماروني: نحن ضدّ الستين الذي دفن ومع قانون انتخاب جديد وكالات / أشار عضو كتلة الكتائب النائب إيلي ماروني إلى أننا ضدّ قانون الستين الذي دفن ومع قانون انتخاب جديد، لافتا إلى أنّه كان واضحا موقف التيار الوطنيّ الحرّ أنّهم ضدّ قانون الستين ولكن مع قانون جديد. وقال: التقينا مع التيار في معارضة التّمديد.
 
عون لن يوقّع.. لكن الواقعة لن تقع بينه وبين الحريري الانباء الكويتية / مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي وقعه وزير الداخلية نهاد المشنوق ومن ثم رئيس الحكومة سعد الحريري ، أصبح على طاولة مكتب الرئيس ميشال عون ، وهناك من يعتقد أنه بات في الدرج.
 
سقوط مشروع باسيل.. وعون يؤيد “مشروع ميقاتي” الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ مشروع الوزير جبران باسيل القاضي بالتأهيل الاكثري على اساس القضاء والانتخاب النسبي على اساس لبنان 14 دائرة، قد سَقط بفعل معارضة بعض الافرقاء، وخصوصاً تيار “المستقبل”، ليعودَ البحث الى مشروع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ومشروع النسبية الكاملة.
 
برّي: جنبلاط ليس المشكلة، جعلوا منه شمّاعة الاخبار / نقولا ناصيف عشية مشاركته والقائه كلمته في افتتاح اعمال المؤتمر السادس لدعم الشعب الفلسطيني في طهران، عرّج رئيس مجلس النواب نبيه بري على قانون الانتخاب والمداولات الدائرة في بيروت، كي يخلص الى دق ناقوس الخطر: غير مسموح الوصول الى فراغ ينهي البلد والدولة
 
تطوُّع المسيحيين في الجيش... عوائق على طريق الزوال الجمهورية / الان سركيس لا يزال إقبال الشباب المسيحي على التطوّع في الجيش وبقية الأسلاك العسكرية والأمنية غير كافٍ، على رغم أنّ الحاجة الوطنية تفرض تضافر جهود جميع اللبنانيين خصوصاً مع تفشّي خطر الإرهاب
 
فياض: لاجراء الانتخابات في موعدها وفق قانون انتخابي جديد وكالات / شدد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض خلال رعايته حملة تشجير في بلدة مركبا الجنوبية، على "أهمية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفق قانون انتخابي جديد"، داعيا إلى "عدم قطع الأمل في الوصول إلى قانون جديد على الرغم من ضيق المهل، لا سيما وأن الأمر يحتاج إلى مزيد من المرونة وتحكيم المصلحة الوطنية والواقعية من القوى التي تخاصم النسبية".
 
الجراح: لضرورة اتخاذ خطوات ايجابية باتجاه تحسين الاقتصاد وكالات / شدد وزير الإتصالات جمال الجراح على وجود محاولات جدية ومستمرة لانتاج قانون انتخاب جديد بعيدا عن أي سقف زمني للتوافق لكن اذا حصل في وقت قريب فهذا أمر جيد، متوقعاً التوصل الى قانون عصري يرضي جميع الافرقاء ويأخذ هواجس الجميع بالحسبان.
 
البترون أمّ المعارك ونتائجها رهن مرشّح «القوّات» الجمهورية / آلان سركيس قال النائب أنطوان زهرا «لا» نهائيّة، بالنسبة للترشّح مجدّداً الى مقعد البترون النيابي، وفتح الباب أمام خيارات عدّة في لعبة إختيار بديل منه، لا يعرف أحدٌ أين تنتهي.
 
لا انتخابات ما لم يقرّ قانون انتخاب جديد الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ المشروع الجديد الذي يطرحه رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، مُتجاوزاً المشروعين المطروحين على الطاولة: مشروع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ومشروع التأهيل على أساس القضاء والانتخاب على أساس لبنان 14 دائرة،
 
“مختلط” جديد يبصر النور؟ السياسة الكويتية / مع توقيع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على أساس القانون وإحالته الى رئيسي الجمهورية والحكومة ميشال عون وسعد الحريري لتوقيعه، بدا أن الأمور ذاهبة إلى مزيد من التعقيد والمواجهة، في ظل إصرار عون كما نقل عنه على عدم التوقيع على المرسوم، في إطار الضغوطات التي يمارسها على السياسيين لدفعهم الى التوافق على قانون جديد، مع دخول البلاد في مدار المهل القانونية للقانون، بدءاً من الثلثاء، بالتزامن مع بدء حركة احتجاجات سياسية وشبابية، رفضاً لقانون الستين وللمطالبة بقانون جديد.
 
الانتخابات النيابية دخلتْ “حقل نار” الاشتباك الأميركي – الإيراني الراي / لم تخفّف “التطمينات” التي أشيعت حيال السقوط “السياسي” لأي امكانية لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها الدستوري ووفق القانون النافذ المعروف بـ“الستين”، من الهواجس التي يولّدها اندفاع البلاد في نفق دستوري، آخِره 20 حزيران وهو موعد انتهاء ولاية البرلمان، وذلك من دون اي “بوليصة تأمين” تضمن الخروج من هذا المسار “المفخّخ” بلا أثمان قد تكون باهظة ولا سيما مع دخول استحقاق الانتخابات في “حقل نار” الاشتباك المتجدّد بين الولايات المتحدة وايران.
 
ازمة قانون الانتخاب الى المزيد من التأزم الانباء الكويتية / لاحظت مصادر لـ”الأنباء” ان ازمة قانون الانتخاب الى المزيد من التأزم بعد توقيع وزير الداخلية نهاد المشنوق على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.
 
18 آذار... المهلة الأخيرة لدعوة الهيئات الناخبة الجمهورية / الان سركيس لا جديدَ على صعيد الإتفاق على قانون الإنتخاب، في حين أصبَحت المهلُ القانونية لدعوة الهيئات الناخبة مدارَ بحثٍ جدّي، خصوصاً أنّ 21 شباط ليس الموعدَ الأخير لتلك الدعوة.
 
جنبلاط يبلغ بري ان الدروز يقاطعون الانتخابات في حال اعتمدت النسبية الديار /
 
مصير الانتخابات النيابية يتحدد خلال أيام الجريدة الكويتية / السباق محموم بين قانون الانتخاب وقانون الموازنة، وقد وضعت القوى السياسية المشاركة في الحكومة الآخر من فبراير سقفا زمنيا لإنجاز الموازنة.
 
الجميل من بكركي:الأنسب موقتا الدوائر الصغرى ومجلس نيابي لسنتين وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الرئيس امين الجميل وعرض معه الاوضاع الراهنة.
 
حوري: للمواءمة بين النفقات والواردات في الموازنة وكالات / رأى النائب عمار حوري في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "ان هدف الموازنة تحسين الواردات وايقاف الهدر وتفعيل الجباية واستحداث موارد جديدة لا تشكل ثقلا على المواطن"، مذكرا بالتزامات الدولة والاستثمارات التي يجب أن تقوم بها في أكثر من مجال، ومشددا على ضرورة المواءمة بين النفقات والواردات.
 
حوري:المواطن يشعر بالأمان فقط حين تحميه الدولة وكالات / رأى النائب عمار حوري في حديث الى اذاعة "الشرق"، أنه " لايمكن ان نعدد انجازات الرئيس الشهيد رفيق الحريري بالفترات الزمنية، ولا يمكن أن نقيم غيابه أيضا بالفترات الزمنية. كل الأعوام التي قضاها في الحقل العام ملأت الدنيا بالإنجازات وشغلت الناس"، لافتا الى "إنجازات الرئيس الشهيد الكبيرة التي حققها على كل المستويات والتي شكلت ظاهرة إستثنائية سيؤرخ ما قبلها وما بعدها".
 
هل فعلا هناك إختلاف بين الحريري والمشنوق؟ الانباء الكويتية / لاحظت أوساط ديبلوماسية وجود فارق في التعاطي مع موضوع قانون الإنتخابات بين الرئيس سعد الحريري والوزير نهاد المشنوق .
 
بري: لا خيارات كثيرة.. والتمديد مستحيل.. ولا مهرب من الإنتخابات الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري مجدداً أن المخرج الوحيد للإنسداد الإنتخابي الحالي هو الذهاب الى تطبيق الدستور، الذي ينصّ على مجلس شيوخ ومجلس نيابي خارج القيد الطائفي.
 
جنبلاط من عين التينة: بري حريص على التنوع وأهل الجبل وأنا مرتاح وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، وعرض معه التطورات الراهنة ولا سيما قانون الانتخاب.
 
عون يطرح نفسه وسيطا بين الدول العربية وإيران وسط تغير واضح في لهجة “حزب الله” العرب اللندنية / أبدى الرئيس ميشال عون استعداده للوساطة في حل الخلافات المتراكمة بين الدول العربية وإيران.وقال عون في حوار له مع صحيفة الأهرام المصرية إن “على الإنسان أن يحاول والمحاولة قد تنجح وقد لا تنجح .. لكن تبقى هناك راحة الضمير بدلا من أن يبقى الإنسان متفرجا”
 
مشروع ميقاتي يتقدم بالتوازي مع “المختلط” اللواء / علمت “اللواء” ان البحث قطع مرحلة وشوطاً لإنجاز قانون الانتخاب بعيداً عن الأجواء.وكشف مصدر نيابي ان مشروع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي يتقدّم المناقشات بالتوازي مع “المختلط” على أساس المناصفة بين الأكثري والنسبي، من أوّل الإفصاح عن تفاصيل إضافية تتعلق بكيفية التوصّل إلى اتفاق أو كيفية إعادة توزيع الدوائر
 
مجلس 2017 بين المناصفة السياسية أو الفراغ الأكيد! اللواء / بين 13 شباط، اليوم الإثنين، و21 شباط الثلثاء الذي يلي غداً الثلثاء، سحابة أسبوع من الناحية النظرية، و7 أيام بأيامها ولياليها فقط لا غير، هي المدة المتاحة أمام وزير الداخلية والبلديات نهاد لمشنوق لدعوة الهيئات الناخبة، بعد إنجاز لوائح الشطب وتعميمها على المحافظات والقائمقاميات والمخاتير.
 
تحالف ثلاثي بين “المستقبل” و”الوطني الحر” و”القوات”؟ الجمهورية / أبدت مصادر “المستقبل” تفاؤلها في إمكانية الوصول الى توافق حول قانون انتخابي جديد، وقالت لـ”الجمهورية”: “قررنا عدم التحدث عن قانون الانتخاب في الاعلام، إنما في الغرف المغلقة نناقش وبهدوء منهجية كل مشاريع القوانين الانتخابية بلا استثناء، ونسجّل ملاحظاتنا على أي مشروع، وندلّ جميع الأفرقاء الذين يجلسون معنا الى صعوبات التوافق على ايّ نقطة واردة في ايّ مشروع، لكننا لا نعلن مواقفنا في الاعلام، لأنه من الواضح انّ هناك مواقف تعقّد الموضوع، فيما هدفنا الحقيقي هو التوصّل الى توافق حول قانون انتخابي جديد”.
 
قيادي بارز من مستقلي “14 آذار”: ما صدر عن عون مناقض لأحكام الدستور الجمهورية / قال قيادي بارز من مستقلي 14 آذار لـ”الجمهورية” انّ “ما صدر عن رئيس الجمهورية مناقض لأحكام الدستور وقانون الدفاع”، وتساءل: “اذا كان “التيار الوطني الحر” يعتبر انتخاب نائب مسيحي بأصوات المسلمين ضرباً للميثاق، فبماذا يمكن أن نصِف التساهل في صلاحية رئيس الجمه
 
مجدلاني: قانون الانتخاب المختلط هو الصيغة الأقرب الى التوافق عليه وكالات / أعلن النائب عاطف مجدلاني في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "ألا مشكلة بإقرار سلسلة الرتب والرواتب اذا تم تأمين مصادر تمويلها من دون التأثير السلبي على الاقتصاد".
 
قانون الانتخاب.. نسخة معدلة عن مشروع حكومة ميقاتي؟ القبس الكويتية / شدد السفراء الاوروبيون، وفي لقاء مع وزير الداخلية نهاد المشنوق، على اجراء الانتخابات في موعدها، ومع الاشارة المباشرة او غير المباشرة منهم بأن من اهم العوامل التي تؤمن للبنان المظلة الدولية النظام الديموقراطي الذي يعتمده.
 
هناك إمكان لتطبيق اتفاق الطائف بالكامل الشرق الاوسط / تدفع أطراف دولية وإقليمية باتجاه إقرار قانون انتخابي جديد في لبنان، تُجرى على أساسه الانتخابات النيابية المقبلة، ومن الثابت أن نظام التصويت النسبي “سيكون له حصة في القانون”، رغم هواجس بعض الأفرقاء على تمثيلها جراء “النسبية”، وهو ما دفع بعض الأطراف الدولية “للتعهد بأن تكون ضمانة لحقوق المتوجسين”.
 
نذر أزمة سياسية تهدد لبنان إذا لم يقر قانون جديد للانتخابات السياسة الكويتية / هل من أزمة سياسية جديدة تلوح في الأفق إذا عجزت القيادات عن التوافق على قانون للانتخابات النيابية ورفض رئيس الجمهورية ميشال عون التوقيع على دعوة الهيئات الناخبة على أساس قانون الستين النافذ؟ السؤال مشروع وجدي قبل أقل من عشرة أيام على موعد دعوة الهيئات الناخبة في 21 فبراير الجاري، في وقت لا يبدو أن هناك إمكانية للتوافق على قانون جديد للانتخابات النيابية، لتضارب المصالح الانتخابية ولأن لكل فريق حساباته البعيدة من حسابات الفريق الآخر، بين مطالب بالنسبية الكاملة وبين مؤيد للقانون المختلط وبين متمسك بقانون الستين.
 
حزب الله” يدفع المركب الانتخابي من الخلف لاصطياد عصفورين بـ.. حجر واحد الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش … كل كوابيس السياسة وأحلامها على الطاولة الآن في كواليس بيروت التي تنعم هذه الأيام بالشمس والبرد، وهي الفرِحة لاستقرارها والقلِقة من الآتي الأعظم في الاقليم، وكأن الشيء وضدّه صار موضةً يتساوى فيها التفاؤل بالتشاؤم في السياسةِ التي تتقدّم في لبنان على الخبز اليومي وتجعله وليمةً لصراعٍ جشعٍ يعلو حيناً ويخفت أحياناً، يختلط فيه المحلي بالاقليمي، السياسي بالطائفي والمذهبي وسط شهية مفتوحة على السلطة بوجهها الداخلي ووهجها الخارجي.
 
المشنوق: لا خيار الا بإجراء الانتخابات وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ان "لا خيار الا بإجراء الانتخابات النيابية التي بها يكتمل المسار الدستوري وتتعزز بها الديمقراطية في لبنان"، كاشفا ان "رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء قالا للوزراء في جلسة اليوم، ان القانون الانتخابي الجديد سيبصر النور قبل نهاية شباط".
 
عدم دعوة الهيئات الناخبة واجراء الانتخابات في موعدها يدفع باتجاه التمديد التقني والعمل للتوصل لقانون جديـد المركزية / مع عودة وزير الخارجية والمغتربين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل من جولته الاغترابية الى بيروت يفترض ان تعاود اللجنة الرباعية اجتماعاتها توصلا الى صيغة انتخابية تحظى بتوافق الغالبية من اللبنانيين وتكون بديلا لقانون الستين
 
حرب: اعتماد "الأكثري" على 50 دائرة أو تقسيم لبنان 128 دائرة فردية المركزية / في خضم عملية البحث عن قانون انتخابي جديد، اقترح النائب بطرس حرب "إما اعتماد النظام الأكثري وتقسيم لبنان إلى خمسين دائرة لا يتجاوز عدد المقاعد النيابية في كل منها الثلاثة،
 
الخليل: بري سـيدّور الزوايا ويوجد المخرج للقانـون المركزية / اغتنم حزب الله فرصة جلسة الحوار الثنائي مع تيار المستقبل في عين التينة ليصعّد موقفه من ملف قانون الانتخاب، مناديا بالنسبية الكاملة دون سواها. وإذا كان هذا الموقف يأتي في ظل الكلام الكثير عن "مختلط ثالث" يطبخ على نار النقاشات الجانبية في الكواليس الحزبية،
 
ترو: التخلف ليس في القانون بل في انقسامنا المركزية / يتمترس كل فريق سياسي خلف طروحاته الانتخابية، قاطعا الطريق حتى الآن على أي اتفاق حول قانون جديد، يبعد كأس الستين، وينقذ البلاد من تمديد ثالث. فتراجع "حزب الله" عن قبوله بصيغة المختلط واصراره على النسبية، أعاد المشاورات الى المربع الاول خصوصا مع الثنائي مستقبل-اشتراكي الذي يعارض النسبية بوضوح.
 
ابو عاصي: من الصعب التوصل إلى قانون واحد يرضي جميع الأطراف والمطلوب قانون يرضي أكبر شريحة وكالات / رأى الأمين العام لحزب الوطنيين الأحرار الدكتور الياس ابو عاصي في حديث لصوت لبنان 100.5 ان الايام المقبلة يتوضح صورة السيناريو الذي رسم لقانون الانتخاب في الصفقة التي أبرمتها الأطراف السياسية وأكد أن لقاء رئيسي الكتائب والأحرار هدفه التنبيه إلى هواجس مشتركة من نوايا مبينة للإبقاء على قانون الستين.
 
ثنائي “القوات” و”التيار”: “المختلط” حتماً الجمهورية / اسعد بشارة يستلهم ثنائي «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» من الانتخابات الرئاسية نموذجاً للفوز الدائم. ينطلق الثنائي من «الانتصار» في انتخاب العماد ميشال عون رئيساً، الى الانتصار في تشكيل الحكومة، ليصل الى النتيجة المؤكدة: سننتصر ايضاً في قانون الانتخاب وسننتج قانوناً يعيد التمثيل المسيحي،
 
جنبلاط: “إستفتاء عون” يطيح بـ”الطائف” الديار / بعد أيام قليلة من دعوته الى اجراء الإنتخابات النيابية على أساس “الستين معدلا”، قال النائب وليد جنبلاط لصحيفة “الديار” ردا على سؤال حول حقيقة ما قصده: لست وحدي من يقرر طبيعة قانون الإنتخاب ، ولذلك تجنبت الخوض في التفاصيل عندما اقترحت “الستين معدلا”، حتى أترك مجالا امام الاطراف الاخرى لتقدم تصوراتها حول التعديلات الممكنة، تمهيدا للتوصل الى توافق وطني حول هذه المسألة.
 
آلان عون يُجري إتصالات بعيدا عن الأضواء بإنتظار عودة باسيل اللواء / أفادت معلومات أن عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون يجري بعيداً من الأضواء اتصالات مع أعضاء اللجنة الرباعية المكلفة بالبحث عن قانون الإنتخاب ، حول صيغة يجري التداول حولها انطلاقاً من صيغة القانون المختلط بانتظار عودة الوزير جبران باسيل إلى بيروت.
 
خليل: الموازنة تُدرس لتُقرّ.. ومنفتحون على أي قانون فيه شكل من اشكال النسبية الجمهورية / أعلن وزير المال علي حسن خليل أنه “للمرّة الأولى منذ سنوات، الموازنة تناقَش لتقرّ نتيجة الإرادة السياسية الجامعة بين كلّ القوى، وأنا حريص ان تكون متوازنة فيها بداية إصلاح ولا تمسّ الطبقات الفقيرة، وأتمنّى من خلالها ان نبدأ بإصلاح النظام الضريبي”؟
 
ماروني: لا إنتخابات على “الستين”.. وصيغة جديدة بغضون 10 أيام النهار الكويتية / أكّد عضو كتلة “الكتائب” اللبنانية النائب إيلي ماروني أن خوض الإنتخابات النيابية على أساس “قانون الستين” لم يعد ممكناً على الإطلاق، وأعلن اننا منفتحون على مناقشة كل الصيغ التي يتم التداول بها، شرط وجود المعيار الواحد والمساواة بين المواطنين والمعادلة الواحدة في كل الدوائر، والعدالة في توزيع الدوائر،
 
مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية: هذا ما يهم الرئيس عون في ما خص قانون الإنتخاب الانباء الكويتية / داود رمال في خضم الجدل الدائر حول قانون الإنتخابات النيابية في لبنان، والتحليلات حول مواقف الأفرقاء السياسيين، تبقى الأنظار موجهة الى ما يصدر عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي اعلن مواقف واضحة كررها تباعا وهي لا تحتمل اي تأويل.
 
"الحزب" و"الحركة" يصوّبان على احتكار التمثيل.. فأين المعارضة الشيعية؟ المركزية / لم يكد وزير الخارجية جبران باسيل يطرح صيغة جديدة وضعها للقانون "المختلط"، حتى ارتفعت دفعة واحدة موجة من الاصوات المعترضة على ما تضمّنه. الاحتجاجات صدرت من كل حدب وصوب وبنسب متفاوتة. وحدها "القوات اللبنانية"، حليفة التيار الوطني الحر، رحّبت بالمقترح على اعتبار أن جمع النظامين النسبي والاكثري هو الاقتراح الانتخابي الوحيد القابل للحياة، على حد تعبيرها.
 
"قطار "الانتخـاب" علـى السكة ولا مجـال لحرفـه" صيغة ميقاتي "الأقرب إلى المنطق" والحل بجلسات حكومية مفتوحة المركزية / على رغم المشهد الانتخابي الملبّد بالهواجس والمطالب، لم ينل اليأس بعد من التيار الوطني الحر، لجهة إمكان التوصل إلى قانون انتخابي جديد يدشن إنجازات الرئيس ميشال عون. وفي وقت لا يفوّت رئيس الجمهورية أي إطلالة إعلامية أو سياسية إلا ويضغط في اتجاه التوافق على صيغة انتخابية جديدة، يبرز كلام عن جهود سياسية كبرى تبذل في الكواليس الحزبية للخروج بصيغة جديدة للاقتراح المختلط ، في مقابل الحديث عن التقاء بعبدا وعين التينة على إعادة ضخ الحياة في اقتراح حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.
 
التيار المستقل: الدائرة الفردية هي الانسب للتعددية وكالات / أعلن "التيار المستقل"، في بيان اصدره اثر الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي في مقره في بعبدا برئاسة اللواء عصام أبو جمرة، ان "الدائرة الفردية هي الانسب للتعددية: مذهبية كانت ام حزبية ام مدنية".
 
الماكينة الانتخابية الموحّدة فوراً النهار / عقل عويط الانتخابات المقبلة مقبلة، أكانت في موعدها المعلوم أم مؤجلة تقنياً. أخاطب الهيئات والقوى المدنية، ومَن يتلاقى معها موضوعياً من "السياسيين" و"المستقلين" و"المهمّشين"، معلناً تأييدي ودعمي، مشورةً ورأياً وكتابةً وتحفيزاً على الائتلاف والتوحد وخوض الاستحقاق بلوائح مشتركة، وتخطي "مأساة" الانتفاخ الذاتي والـ ego والاستعراضات والشروح العضلية، الفكرية والنظرية. أياً تكن الأحوال والظروف، أنا أقف "هنا"، أي معكم، وليس "هناك".
 
تويني: لا خوف من انتكاسة سياسية للعهد الجديد وكالات / طمأن الوزير نقولا تويني الى أن لا خوف من انتكاسة سياسية للعهد الجديد، مشيرا الى أن الامور تتجه نحو تسوية حول قانون انتخاب يحظى بموافقة جميع الفرقاء.
 
مصادر قواتية: لا لـ “الستين معدلا” الديار / أشارت مصادر قيادية في «القوات» لـ «الديار» إلى انه من غير الوارد العودة الى قانون الستين سواء معدلا او بشكله الحالي، لافتة الانتباه الى انه لا بد من إدخال مقدار معين من ثقافة النسبية الى النظام الانتخابي، وهذا ما يحققه فقط «المختلط» الذي يستطيع ان يوفق بين معالجة هواجس «الاكثريين» ومحاكاة طموحات المتحمسين للنسبية.
 
الحريري وجعجع يصرّان على اعادة تعويم “المختلط” الاخبار / علمت “الأخبار” أن الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب “القوّات اللبنانية” سمير جعجع، يُصرّان على إعادة تعويم “القانون المختلط” الذي اتفقا عليه في السابق مع الحزب الاشتراكي، وإضافة بعض التعديلات عليه لجعله مشابهاً إلى الاقتراح الذي قدّمه الوزير جبران باسيل في اجتماعات اللجنة الرباعية.
 
توافق بري – عون: “قانون ميقاتي” هو الحلّ الاخبار / على الرغم من أجواء التشاؤم بشأن تعذّر الاتفاق على قانون انتخاب جديد، علمت “الأخبار” أن توافقاً حصل بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، على اعتماد الانتخاب النسبي على قاعدة مشروع القانون الذي أنجزته حكومة الرئيس نجيب ميقاتي (13 دائرة).
 
“مختلط” جديد؟ الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ البحث في الملف الانتخابي يتركّز على وضع قانون مختلط يُعتمد فيه النظامان الأكثري والنسبي (64×64) ويراعي الخصوصيات والهواجس ويتضمّن وحدةً في المعايير في التوزيع وسواه.
 
هل ينفجر “لغم” قانون الانتخاب بالتسوية السياسية في لبنان؟ الراي / بدأ في بيروت قرع ناقوس الخطر مغبة فشل مساعي ربع الساعة الأخير في التفاهم على قانون انتخاب جديد على النحو الذي يجنّب البلاد سيناريوات غامضة قد تكون أولى ضحاياها التسوية السياسية التي لم يبلغ عمرها المئة يوم، وأفضت في حينه الى انتخاب حليف “حزب الله” العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية وعودة الخصم الأبرز للحزب الرئيس سعد الحريري الى رئاسة الحكومة عبر تفاهماتٍ داخلية حظيت بتأييد من ايران والسعودية على حد سواء.
 
مسيحيو النسبية احرارنيوز / مارون مظلوم سأل حبير انتخابي المدافعين عن حقوق المسيحيين والذين يطالبون بالنسبية هل النسبية تؤمن للمسيخيين فوز نصف النواب باصوات المسيخيين وبالتالي ينتخب المسيحيون نصف نواب المجلس ام انها تجعلهم يوصلون ثلث اعضاء المجلس قي احسن الاحوال؟؟
 
بقرادونيان استقبل وفد الكتائب وسكاف: لقانون انتخاب عادل سامي الجميل: نريد ان يتمثل الجميع بحسب حجمه وكالات / زار وفد من حزب الكتائب اللبنانية ترأسه رئيس الحزب النائب سامي الجميل وضم اعضاء المكتب السياسي الياس حنكش وسيرج داغر ورئيس اقليم المتن ميشال هراوي، مقر حزب الطاشناق في برج حمود، حيث كان في استقباله الامين العام للحزب النائب هاكوب بقرادونيان وعضوا اللجنة المركزية هاكوب هاواتيان ورافي اشكاريان.
 
اللقاء الديموقراطي من اليرزة: النقاش مفتوح لتعديل الستين سليمان: لقانون أكثري وانتخابات لولاية سنتين وكالات / أكد النائب غازي العريضي، اثر لقاء وفد اللقاء الديموقراطي الرئيس ميشال سليمان، "ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، فلا مبرر لعدم إجرائها".
 
ماريو عون: المختلط مات سريرياًّ لكنّه عاد وانتعش وكالات / أشار الوزير السابق ماريو عون الى أن موضوع قانون الانتخاب يمر بطلعات ونزلات، فهناك اصرار لدى الرئيس ميشال عون على ان نصل الى قانون جديد يلبي طموحات اللبنانيين وان تجرى الانتخابات في موعدها دون اي تأجيل او تمديد.
 
حماده إلى باسيل: لا تثقل قانون الانتخاب الحالي بالمعركة الرئاسية المقبلة وكالات / لفت وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة الى ان المشكلة القائمة الان في الحوار حول قانون الانتخاب هي مشكلة اللهجة المستعملة لان المعركة ليست معركة الربع قرن، اي فترة اتفاق الطائف وما رافقه من صدام لبناني سوري ومسيحي مسيحي.
 
المواجهاتُ المسيحية الثلاث... ترسُم الأحجام داخل النظام الجمهورية / الان سركيس منذ خريف 2015، تاريخ إعلان الرئيس سعد الحريري مبادرته الرئاسية القاضية بترشيح رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، والمواجهات المسيحية مع بعض المكوّنات الإسلامية التي تفرّدت بحكم لبنان بعد «إتفاق الطائف» تتنقل، حيث تحصل فجأة بلا أيّ مقدّمات، وما إن تبرد جبهة معيّنة حتى تشتعل جبهة أخرى.
 
"حوار الطّرشان".. ومن أزمة نيابيّة الى دستوريّة؟ الجمهورية / بدأ لبنان أسبوعاً حاسماً على صعيد قانون الانتخاب العتيد، فإمّا اتفاق على مثل هذا القانون وامّا عدمه، وبالتالي عدم حصول الانتخابات والوقوع في المحظور، وأولى نتائجه الوخيمة الفراغ الذي يضع البلاد امام احتمالات شتى.
 
حوري: “الطائف” لم يتحدث عن النسبية وكالات / إعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري أن ما قدمه رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط هو الموقف نفسه الذي تمسك به منذ مدة”، مشيراً إلى الطائف لم يتحدث عن النسبية لا من قريب ولا من بعيد بعكس ما يعلن البعض في مواقفه
 
دعوة عون لعدم السحق: هل تُلزِم أهلَ الدار... قبل الجار؟ الجمهورية / نبيل هيثم قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنّه سيحارب من أجل قانون انتخابي يمثّل الجميع. ورفض سحقَ الأكثريات للأقلّيات، ومحاولات البعض السطوَ على مقاعد نيابية من جيوب الآخرين.
 
مصادر “القوات”: الصيَغ الجديدة تزاوج بين صحة التمثيل وهواجس الجماعات الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إن “محاولات الهروب إلى الأمام لن تجدي نفعاً، لأنّ الانتخابات النيابية ستتم وعلى قانون جديد لسبب بسيط أن لا مصلحة لأيّ قوة أساسية في معاداة العهد في الأشهر الأولى لانطلاقته، كذلك لا مصلحة لأيّ قوة أساسية في كشف لبنان في مرحلة تحوّلات خارجية تستدعي التوافقات الداخلية،
 
الرباعية” تستعين بـ”السرّ والكتمان”.. والإستفتاء دونه عقبات دستورية الجمهورية / لا جديد تحت الشمس في ملف قانون الانتخاب، باعتراف احد أعضاء اللجنة الرباعية التي يبدو أنها قررت الاستعانة على قضاء حوائجها بالسر والكتمان، في الوقت الذي أكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “عدم وجود إرادة لإنجاز قانون انتخابي”، ملوّحاً بإمكان اللجوء للدعوة الى استفتاء شعبي “اذا ما أقفل الأفق”،
 
مصادر: انعدام الوزن الداخلي لا ينفصل عن التحولات السياسية في المنطقة اللواء / كشفت مصادر سياسية واسعة الاطلاع لـ”اللواء” أن انعدام الوزن الداخلي في ما يتعلق بقانون الانتخاب لا ينفصل عن تجدد الرهانات على مآل التحولات السياسية والدبلوماسية في المنطقة، فضلاً عن المواجهات الجارية، لا سيما في ما يخص التحالف الدولي في وجه الارهاب الذي نجا “متحف اللوفر” منه الجمعة.
 
قانون الانتخابات يهدد السلم الأهلي عكاظ / أفصحت مصادر سياسية لبنانية لـ”عكاظ” أن الأجواء السياسية المشحونة التي يعيشها لبنان بفعل الجدال حول قانون الانتخاب تشكل خطراً كبيراً على السلم الأهلي، خصوصا أن هناك من يتعامل من موقع المنتصر على باقي الأطراف.
 
انتخاب 75 نائباً أكثرياً و53 نسبياً يحصر المنافسة في دوائر ولا وحدة معايير الحياة / انشغل الوسط السياسي في لبنان في مواكبة ردود الفعل على صيغة مشروع لقانون انتخاب جديد توزع مقاعد المجلس النيابي على قاعدة 75 أكثري على مستوى الأقضية و53 نسبي على أساس لبنان دائرة انتخابية واحدة، مع أنه لم يعرف حتى الساعة من هو صاحب هذا المشروع الذي جرى التداول فيه فور سقوط مشروع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على يد نظرائه أعضاء اللجنة الرباعية الذين أبلغوه بلا مواربة أنه غير قابل للحياة لانتفاء وحدة المعايير، اضافة الى انه محاولة مكشوفة لإلغاء أطراف وتحجيم أطراف آخرين.
 
عون لا يناور ولن يوقع مرسوم “الهيئات الناخبة” الجريدة الكويتية / مع عودة النقاشات الجارية للاتفاق على قانون انتخابي جديد إلى نقطة الصفر، أي إلى طرح فريق مسألة النسبية الكاملة مقابل رفض آخرين لها؛ أكدت مصادر متابعة أن “قرار رئيس الجمهورية ميشال عون اتخذ ولا عودة عنه، إذ إنه لا يناور عندما يقول إنه لن يوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة عند إرسال وزير الداخلية نهاد المشنوق لها، قبل 21 الشهر الجاري، مما سيؤدي إلى تعطيل إجراء الانتخابات النيابية، والوصول إلى الفراغ في السلطة التشريعية”.
 
مصادر “القوات”: للمرور بمرحلة انتقالية الانباء الكويتية / أشارت مصادر “القوات اللبنانية” إلى ان الدولة اللبنانية اليوم رهينة المتعايشين في الحكومة، ولكن لماذا يعترض البعض على وصف المرحلة بالانتقالية؟ فالمرحلة السابقة سادتها على مدى قرن كامل، اي منذ بداية الديموقراطية في ظل الانتداب الفرنسي، قوانين مبنية على النظام الاكثري حصرا، لذلك فإن الانتقال من الاكثرية الى النسبية يتعين المرور بمرحلة انتقالية، علما ان النسبية ليست قدرا محتوما وهناك خيارات اخرى ممكنة وديموقراطية كالدوائر المصغرة او الدوائر الفردية او القانون التأهيلي
 
ماروني: الوقت المتبقي لن يسمح باستيلاد قانون الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “الكتائب” النائب ايلي ماروني انه في كل مرة نحاول ان نصدق الادعاءات بوجود نوايا صادقة لاقرار قانون انتخاب يؤمن صحة التمثيل وخصوصا للمسيحيين، تأتي الوقائع مخيبة للآمال ولتؤكد ان كل الوعود لم تكن صادقة وان كل المحاولات لم تكن على مستوى المسؤولية المطلوبة للخروج من قانون الستين،
 
هل ينعكس التوتر الإيراني – الأميركي على لبنان؟ القبس_الكويتية / نبيه البرجي برزت في الايام الاخيرة تساؤلات حول انعكاسات تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وايران على الساحة اللبنانية، والى حد التشكيك بامكان التوافق على قانون الانتخابات في لبنان هذه الظروف الساخنة.
 
آلية عمل جديدة لـ”اللجنة الرباعية” للبحث في “القانون المختلط” السياسة الكويتية / لم تتوصل اللجنة الرباعية التي تبحث في إقرار قانون جديد للإنتخابات النيابية، إلى إحراز أي تقدم على هذا الصعيد، رغم عودة الحديث عن أفكار جديدة يجري تداولها.. في وقت تتسارع فيه المهل القانونية لدعوة الهيئات الناخبة على أساس “قانون الستين” الحالي.
 
قريبون من قصر بعبدا: تخويف الرئيس عون من فراغ نيابي أو حكومي.. لا ينفع الانباء الكويتية / يؤكد قريبون من قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون لا ينفع تخويفه من فراغ، إن في الرئاسة أو في السلطة الاشتراعية أو التنفيذية، وان الذين يراهنون على تغيير سيحصل عند الرئيس عون لمجرد جلوسه على كرسي الرئاسة يرتكبون خطأ فادحا.
 
“حزب الله” يتحسس من برلمان بأكثرية مريحة لـ”الثنائي المسيحي” الراي الكويتية / تكاد أزمة قانون الإنتخاب في لبنان ان “تُطْبِق” على واقعه السياسي الذي لم يكد ان “يلتقط أنفاسه” مع التسوية التي أنهت فراغ الـ 30 شهراً في رئاسة الجمهورية ، حتى وقع في “فخّ” الصيغة القانونية التي ستحكم الانتخابات النيابية في أيار المقبل والتي أوّل “طرف الخيط” فيها عنوانه تصحيح التمثيل المسيحي، وآخِره حساباتٌ لقوى مسلمة أخرى بعضُها ذات طبيعة طائفية وبعضها الآخر ذات خلفيات سياسية تتّصل بحدود التوازنات الداخلية وامتداداتها الاقليمية.
 
تطبيق الطائف "انتخابيا" يستلزم التقيد بنصوصه "سلاحا" و"لامركزية" المركزية / في حين يعتبر اكثر من مسؤول سياسي ومرجع قانوني ان صيغة "المختلط" التي تم التداول بها في الايام القليلة الماضية غير دستورية وهي قابلة بسهولة للطعن كونها لم تراع مبدأ وحدة المعايير في تقسيم الدوائر الانتخابية، وأخضعت مواطنين إلى النظام الأكثري،
 
القوات" ترى اثارة "التأسيسي" محاولة للتهويل على الجهود "الانتخابية" المركزية / في معرض رفضه للقوانين الانتخابية المطروحة ولا سيما منها صيغة "المختلط" التي طرحها وزير الخارجية جبران باسيل، ذهب الحزب "التقدمي الاشتراكي" بعيدا الى حد الاعلان، على لسان النائب وائل أبو فاعور، انه "بدأ يشتمّ رائحة انقلاب على اتفاق "الطائف"، مضيفا "اذا كان هناك من يريد ان ينقلب عليه فليعلن هذا الأمر صراحة".
 
حكيم: نبحث عن قانون قابــل للتطبيق المركزية / في إطار الجولة التي يقوم بها حزب الكتائب على القيادات والمسؤولين السياسيين، زار وفد كتائبيّ، يضمّ الوزير السابق ألان حكيم ومستشاري رئيس الحزب ألبير كوستانيان وميشال خوري، تيار المستقبل في السراي الحكومي، والتقى الوفد مدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري، وتناول البحث الشؤون السياسية وآخر التطورات المتعلقة بإقرار قانون جديد للإنتخابات.
 
كرم: التمديد ضد مصلحة القوات وضد مصلحة الوطن وكالات / شدد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم في حديث الى اذاعة "لبنان الحر" على أنه "لا يمكن نعي المختلط لأن الوفاة لم تحصل ولن ندفنه طيبا، مشيرا الى أنه "ما زال موضع بحث"، وقال: "الاسبوعان المقبلان حاسمان في هذا الاطار".
 
قانون الإنتخابات يسابق عاصفة الإشتباك الأميركي – الإيراني اللواء / اعتبرت مصادر وزارية تابعت كلام الرئيس سعد الحريري في مستهل جلسة مجلس الوزراء، والذي استمر قرابة ربع الساعة، لـ”اللواء” انه وضع حداً لأية محاولة استثمار لعودة اللجنة الرباعية المؤلفة من وزيرين ونائب ومدير مكتبه (أي الرئيس الحريري) إلى نقطة الصفر، في بحث الصيغ الانتخابية،
 
زيارة ابو فاعور للحريري لتبليغه رسالة اعتراض الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ زيارة النائب وائل ابو فاعور للرئيس سعد الحريري جاءت بعد اجتماع اللجنة الرباعية وبعد وصول مؤشّرات الى النائب وليد جنبلاط مفادها انه يتمّ النقاش في صيغة جديدة تقوم بدورها على النسبية، فسارَعَ الى تبليغ الحريري رسالة اعتراض، قبل ان يعلن وبلهجة تصعيدية أكثر “انّ الامر أصبح اكبر من قانون انتخاب”،
 
جنبلاط مصرّ على “السلبية” في ملف قانون الانتخابات الجريدة الكويتية / يواظب “اللقاء الديمقراطي” بزعامة النائب وليد جنبلاط على اعتماد السلبية المطلقة نهجا في مقاربة إقرار قانون انتخاب جديد. فمن الربط بين إقراره وضرب المكون الدرزي، إلى الكلام على عمل ممنهج للإلغاء السياسي، وصولا إلى وصف ما يجري بالانقلاب على الطائف،
 
جنبلاط مصرّ على “السلبية” في ملف قانون الانتخابات الجريدة الكويتية / يواظب “اللقاء الديمقراطي” بزعامة النائب وليد جنبلاط على اعتماد السلبية المطلقة نهجا في مقاربة إقرار قانون انتخاب جديد. فمن الربط بين إقراره وضرب المكون الدرزي، إلى الكلام على عمل ممنهج للإلغاء السياسي، وصولا إلى وصف ما يجري بالانقلاب على الطائف،
 
"لان الضـرورات تبيـح المحظـورات" التمديد التقني للمجلس خيار وحيد مقبل المركزية / مع عودة البحث عن اقتراحات القوانين الانتخابية والصيغ الاكثر تمثيلا وأفضلها للمكونات اللبنانية في الندوة البرلمانية، الى المربع الاول بعد تعثر اللجنة الرباعية في التوافق على مخرج للمأزق القائم.
 
مخيبر: "التكتل" منفتح على كل الطروحات المركزية / لم تفض الاجتماعات واللقاءات المكثفة التي عقدت في الأيام الماضية بأشكالها كافة الثنائية والثلاثية والرباعية الى التوافق على صيغة مشتركة لقانون الانتخاب في ظل تسارع العد العكسي للمهل، ما يطرح تساؤلات عن مصير الانتخابات والتلويح بالستين مجددا كملاذ أخير.
 
جنوح... أم فخ ؟ النهار / نبيل بو منصف لم تبدأ أزمة قانون الانتخاب مع المشروع المختلط للوزير جبران باسيل ولن تنتهي بنهايته ولا ببدائله إن وجدت في قابل الايام الفاصلة عن 21 شباط. لكن ثمة ما يستوجب التوقف عند مجموعة التباسات تتصل بآلية سياسية اعتمدت ولا تزال معتمدة في مناقشة الملف الانتخابي أثبتت عقمها بدليل أن لعنة "الشيطنة" ألحقت المشروع المختلط بقانون الستين وتنذر بالمضي في الدوامة المفرغة.
 
ستين، مختلط أو نسبية؟ النهار / ميشيل تويني ظهر مشروع قانون انتخابي اسمه المشروع المختلط في الايام الاخيرة، يجدر القول انه مشروع على قياس البعض، إذ شكّلوا مشروع قانون على قياس الكتل والزعامات الأساسية.
 
زهرمان: لمراعاة هواجس كل المكونات اللبنانية لا سيما الطائفة الدرزية وكالات / اعتبر النائب خالد زهرمان أن التوصل الى قانون انتخابي جديد لا زال ممكنًا ضمن المهل الدستورية قبل دعوة الهيئات الناخبة منتصف هذا الشهر. وأوضح ان الجدل الحاصل طبيعي لأن أي قانون يحتاج الى وقت لبحثه واقراره مؤكّدًا جدية الجميع في الوصول الى قانون جديد .
 
ميقاتي: النسبية هي الأساس.. ومشروع حكومتي متوازن ويحقق العدالة! الجمهورية / إعتبر رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي أن “النسبية تشكّل المنطلق الأساس لتكوين الحياة السياسية عبر تحقيق المشاركة الشاملة للجميع في المجلس النيابي”.
 
تساؤلات تُطرح عن أهداف تسريب المشاورات حول “القانون المختلط”! الجمهورية / المشهد العام مشحون سياسياً، حتى إشعار آخر، ولا يبدو انّ البوصلة الانتخابية ستؤشّر في المدى المنظور الى بقعة الضوء التي سيقوم عليها القانون العتيد، ذلك انّ الغبار الكثيف الذي راكَمته الصيَغ والافكار المتضاربة وضع مَسار النقاشات الجارية في هذا الشأن أمام احتمالات مفتوحة على تصعيد وسلبيات ربطاً بالالتباسات التي شابَت الطروحات الانتخابية الاخيرة،
 
الحجار: لن يمر أي قانون للإنتخابات النيابية لا يحظى بالتوافق السياسة الكويتية / رأى عضو “كتلة المستقبل” النائب محمد الحجار أنّ الاتصالات والمداولات بشأن الاتفاق حول قانون جديد للإنتخابات، ما زالت بين الأخذ والرد، وإن كانت الأمور بدأت تسلك مساراً يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى نتيجة ليست بعيدة، وهذا الأمر مشروط بموافقة الجميع.