البطريرك_صفير

 
هذا ما أنجزه صفير… وهذا ما أنجزه الراعي الجمهورية / شارل جبور أيُّ متابع لمسيرة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير ومن ثم للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي يخرج بانطباع مثلث الأضلع: وجودُ تكامل بينهما، وجودُ “مطبخ” في روما وبكركي يضع الأولويات ويحدد الأهداف، المصادفة التاريخية أو العناية الإلهية.
 
ساترفيلد من بكركي: صفير كان مدافعاً عن سيادة لبنان وكالات / قام مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الشرق الأوسط دافيد ساترفيلد بواجب العزاء بالمثلث الرحمة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير.وقال من بكركي: “البطريرك صفير كان مدافعاً عن سيادة لبنان واستقلاله، وتعازينا الحارة لوطنه وعائلته”.
 
البابا فرنسيس معزياً بالبطريرك صفير: كان "صانعاً حازماً للسلام" في لبنان وكالات / أبرق البابا فرنسيس معزيا بالبطريرك الماروني السابق نصرالله بطرس صفير الذي توفي فجر الاحد عن 99 عاماً، معتبرا انه كان "صانعا حازما للقاء والسلام والمصالحة".
 
البابا فرنسيس معزياً بالبطريرك صفير: كان "صانعاً حازماً للسلام" في لبنان وكالات / أبرق البابا فرنسيس معزيا بالبطريرك الماروني السابق نصرالله بطرس صفير الذي توفي فجر الاحد عن 99 عاماً، معتبرا انه كان "صانعا حازما للقاء والسلام والمصالحة".
 
ساترفيلد من بكركي: صفير كان مدافعاً عن سيادة لبنان وكالات / قام مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الشرق الأوسط دافيد ساترفيلد بواجب العزاء بالمثلث الرحمة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير.وقال من بكركي: “البطريرك صفير كان مدافعاً عن سيادة لبنان واستقلاله، وتعازينا الحارة لوطنه وعائلته”.
 
ريفي: نحن بحاجة الى الكبار كالبطريرك صفير وكالات / زار الوزير السابق اشرف ريفي بكركي معزياً بالبطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير وقال: “الكبار دائما يرحلون بكبر، نودع اليوم ويودع لبنان شخصية وطنية كبيرة جدا لعبت دورا هاما جدا في تاريخ هذا الوطن، تعود هذا الصرح على الكبار واليوم نودع كبيرا”.
 
برنامج نقل جثمان البطريرك صفير إلى بكركي وكالات / أكد المسؤول الإعلامي في بكركي ​وليد غياض أن جثمان البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير ينطلق يوم الأربعاء عند 8 صباحاً من مستشفى “أوتيل ديو” نحو بكركي من دون توقف علماً ان الموكب سيسير ببطء عند نقاط تجمع المؤمنين”. وطلب غياض خلال مؤتمر صحفي “من الجميع تجنب استعمال السيارات الخاصة للوصول إلى الصرح البطريركي والاستعانة بالباصات المخصصة لنقل المعزين إلى بكركي في عدة محطات وهي: موقف ​كازينو لبنان​، ​مجمع فؤاد شهاب​ – ​جونية​ ، ​جامعة الروح القدس​ – ​الكسليك​، موقف المحكمة – سرايا جونية، معهد الرسل- الجونية، دير البوصية ​حاريصا​ للاكليروس.
 
“السفارة الأميركية”: البطريرك صفير رمز وطني وروحي وكالات / تقدّمت السفارة الأميركية، اليوم الإثنين، بأحرّ التعازي إلى الشعب اللبناني عموماً والمجتمع الماروني خصوصاً لخسارته الرمز الوطني والروحي البطريرك مار نصرالله بطرس صفير. وقالت في بيان: “نشعر بالحزن الشديد جرّاء خبر وفاة غبطة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير الذي كان منادياً قوياً لاستقلال لبنان وسيادته”.
 
السعودية تنعى البطريرك صفير ‏ وكالات / أعلنت وزارة الخارجية السعودية “ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بعث برقية عزاء ومواساة الى الرئيس العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية، في وفاة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير.
 
المطران الصياح التقى بري ودعاه للمشاركة في جنازة صفير وكالات / إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وفد رابطة موظفي القطاع العام، وتم البحث في موضوع الموازنة والرواتب.
 
تحضيرات الوداع الأخير “لضمير لبنان” الجمهورية / تتحضّر بكركي برهبةٍ وحزنٍ لاستقبال جثمان بطريرك الاستقلال مار نصرالله بطرس صفير صباح غد الأربعاء، فيما الترتيباتُ لمواكبة الجثمان تتواصل في الصرح البطريركي بتفاصيلها الصغيرة والكبيرة وسط أحاديث كثيرة تناقلها زائرو الصرح الذي توافدوا بعفوية من الصباح الباكر بعدما هالهم الخبر الأليم، واسترجعوا مع الحاضرين وأهل البيت في بكركي ذكرياتٍ مجيدة للبطرك العظيم تُخلّد صفحات تاريخ لبنان…
 
صخرة البطاركة الجمهورية / جورج حايك شارك البطريرك الماروني الكاردينال الراحل مار نصرالله بطرس صفير في صنع التاريخ المعاصر في أكثر من مرحلة من مراحل التحوّلات المصيريّة والمفارق الأساسيّة. وكان له الدور الأبرز في رسم الحدود السياسيّة والجغرافيّة للكيان اللبناني الحالي بين عامي 1986 و2011.
 
بطريرك الاستقلال الثاني… وداعاً الجمهورية / شارل جبور في 25 آذار 2011 سلّم البطريرك مار نصرالله بطرس صفير الأمانة إلى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، وفي 12 أيار 2019 سلّم روحه الى الله، وما بينهما كان خارج المسؤولية البطريركية التي مارسها لربع قرن بين عامي 1986 و2011.
 
الإليزيه: البطريرك صفير ترك بصمة مؤثرة وكالات / قدّم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعازيه إلى نظيره اللبناني ميشال عون وإلى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والشعب اللبناني بوفاة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، بحسب ما جاء في بيان أصدره قصر الإليزيه.
 
هل من جديد في صحة البطريرك صفير؟ وكالات / زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي البطريرك مار نصرالله بطرس صفير في مستشفى اوتيل ديو – الاشرفية، مطمئناً الى صحته.
 
طبيب البطريرك صفير: وضعه إلى تحسّن وكالات / أعلن طبيب البطريرك مار نصرالله بطرس صفير الياس صفير ان نبضات قلب البطريرك جيدة وكلاويه يعملون والأوكسيجان جيد جداً. وقال: “نحن تقصّدنا أن يكون نائماً وكل شيء تحت السيطرة”.
 
صحة البطريرك صفير ترجئ زيارة الراعي وكالات / أعلن المكتب الإعلامي في بكركي عن إرجاء البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ‏ زيارته الى أبرشية سيدة البشارة في أفريقيا رغبةً منه بالبقاء الى جانب صاحب الغبطة البطريرك الكاردينال مارنصرالله بطرس صفير في وضعه الصحي الدقيق. وجاء في البيان:
 
الراعي يطمئن على صحة صفير وكالات / زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير يرافقه رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، بعد ظهر اليوم، في مستشفى أوتيل ديو حيث يتلقى العلاج من الرشح الذي اصابه.
 
الراعي: لا يمكن القبول بـ”ميليشيات سياسية” وكالات / أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أنه إذا توقفت الميليشيات العسكرية في معظمها، فلا يمكن القبول بأن يحكم لبنان بذهنية “ميليشيات سياسية”.
 
الكاردينال صفير يوضح: المؤسسة الاجتماعية التي تحمل اسمنا هي الوحيدة المخولة من قبلنا عائليا وكالات / صدر عن البطريرك الكاردينال نصرالله صفير البيان التالي : نلاحظ من حين الى آخر ، في بعض وسائل الاعلام التي نحترم ونقدر، ان هناك من يستعمل اسمنا في مناسبات متكررة للترويج لنفسه بداعي القربى ، مما قد يسبب التباسا ويشكل احراجا لجهات ومراجع نكن لها كل الاحترام ، ولما كانت المؤسسة الاجتماعية التي تحمل اسمنا هي الوحيدة المخولة من قبلنا عائليا وشخصيا ، لذلك نرجو اعتمادها حصريا في كل ما يعود الينا ، او يصدر عنا بهذا الخصوص ، شاكرين جميع اصحاب الغيرة والاوفياء الذين يتذكروننا. نصرالله صفير بكركي في ١٤ آب ٢٠١٨
 
البطريرك صفير: أشكر الله على نعمة الحياة التي وهبني اياها لخدمته واستحقاق ملكوته وكالات / إحتفلت “مؤسسة البطريرك صفير الاجتماعية” بعيد ميلاد مؤسسها في احتفال أقيم في صالون الصرح البطريركي في بكركي برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وحضوره وبمشاركة المطارنة شكرالله حرب، طانيوس الخوري، رولان ابو جودة، بولس صياح، سمير مظلوم، حنا علوان، بولس عبد الساتر ورفيق الورشا، القيم البطريركي الاب جان مارون قويق، امين سر البطريرك الاب بول مطر، مدير البروتوكول والاعلام في الصرح البطريركي المحامي وليد غياض، رئيس المؤسسة الدكتور الياس صفير والاعضاء، رئيس مجلس الامناء الدكتور طلال الشاعر وعائلة المحتفى به.
 
عاليه... إختبارُ القوة الأوّل للمسيحيين الجمهورية / آلان سركيس يعطي قانونُ الانتخاب الجديد فرصةً للمسيحيين في المناطق المختلطة، للتعبيرِ عن إرادتهم وانتخابِ جزءٍ من ممثليهم في الندوة البرلمانية، بعدما حرمتهم القوانينُ السابقة من حقّهم في الاختيار.
 
صفير بحالة جيدة ويغادر المستشفى غدا وكالات / البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير يغادر مستشفى اوتيل ديو غدا بعد الوعكة الصحية التي تعرض لها مساء يوم الجمعة الماضي. وقد أكد طبيبه الخاص الدكتور الياس صفير انه تجاوب مع الاطباء والعلاج الذي اعطي له وقد اصبح بحالة جيدة شاكرا الله على عنايته له.
 
حنين إلى زمن المارونية السياسية النهار / غسان حجار يحكى الكثير عن المارونية السياسية، كما صار يحكى عن السنية السياسية والشيعية السياسية، وهي عبارات لا تعكس الواقع، اذ ان المستفيدين من التجمعات المقصودة بالتسمية، قلّة لا تعبّر عن مجمل ابناء تلك الطوائف. واذا كانت اكثرية ابناء طائفة بعينها ارتضت نمطاً او نهجاً او سياسة محددة، فانها تظل عاجزة عن التعبير الشامل، اذ ثمة اختلاف بين ابناء المذاهب في انتماءاتهم وميولهم السياسية، كما في فهمهم لتلك المصطلحات ما بين مجموعة مستفيدة، او مجموعة ثقافية، او دينية، او سياسية.