الحكومة_الجديدة

 
اتجاه عند غالبية القوى لإعادة تكليف الحريري / بعد سحب ترشيح سمير الخطيب من رئاسة الحكومة اللبنانية وعودة أسهم سعد الحريري في الأيام الأخيرة بقوة لتوليه الحكومة من جديد، كشفت مصادر لصحيفة "الشرق الأوسط" معلومات عن المباحثات الحكومية الحاصلة لتكليف رئيس حكومة جديد.
 
الاستشارات في موعدها وعون لحكومة تكنوسياسية / أكدت مصادر رئاسة الجمهورية لصحيفة "الشرق الأوسط" أنه ليس هناك من تأجيل للاستشارات النيابية، مشيرة في الوقت عينه إلى أن الرئيس ميشال عون لا يزال عند موقفه لجهة شكل الحكومة التي يرى أنه يفترض أن تكون تكنوسياسية، حيث إن الحاجة ضرورية للغطاء السياسي لأي قرار قد تتخذه وللقيام بمسؤولياتها، وهو ما لا يمكن تأمينه.
 
التيار لن يشارك في حكومة برئاسة الحريري الاخبار / جزمت مصادر رفيعة المستوى في التيار الوطني الحر لـ«الأخبار» بأن التيار «لا يمكن أن يشارك في حكومة يرأسها سعد الحريري. هذا قرار نهائي لا يمكن الرجوع عنه». وسبق لباسيل أن عبّر عنه في مؤتمره بالقول إنه «غير مستعد للدخول في حكومة تحمل عناصر الفشل نفسها».
 
«حزب الله» يتموضع: الحـــريري الإثنين رئيساً مكلفاً الجمهورية / أسعد بشارة صار من شبه المؤكد أن يسمّى الرئيس سعد الحريري رئيساً مكلفاً لتشكيل الحكومة الاثنين المقبل، وبصرف النظر عن العدد الذي سيحصل عليه، ستكون بداية الطريق الى تشكيل الحكومة، اذا لم يطرأ أي تعقيد مفاجئ. وما قاله الامين العام لـ»حزب الله» انّ التكليف يختلف عن التأليف صحيح، لكن من المتوقع ان لا يكون التأليف بلا نهاية زمنية، لأنّ الظروف التي أملت التكليف واستنفاد الوقت لا تسمح لجميع القوى السياسية بأن تتلاعب بالوقت، في ظل الأزمة الاقتصادية.
 
الحريري مستمر في العمل لحكومة اختصاصيين / ما لفت الانتباه في الساعات الماضية، هو «الهدوء التام» على جبهة الرئيس المكلّف وتيار «المستقبل» حيال مواقف باسيل، في ما بدا انّ قراراً مُتّخذاً بعدم الدخول في سجال بين الجانبين، حيث لم يبدر من هذا الجانب اي موقف علني يعكس الامتعاض من موقف باسيل، ما خلا تأكيدات متجدّدة من قِبل اوساط قريبة من رئيس حكومة تصريف الاعمال، حول موقف الحريري الواضح والمُعلن من تشكيل حكومة اختصاصيين. وانّ الحريري وطيلة الفترة الماضية، عمل في هذا الاتجاه، وسيكمل فيه».
 
مصادر حزب الله : الحريري اخل بوعده / اعتبرت مصادر مقربة من حزب الله “ان ما حصل امس من خلال اعلان المهندس سمير الخطيب انسحابه لان مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ابلغه خلال لقائه ان هناك توافقاً سنّياً على ترشيح الرئيس سعد الحريري، “سابقة” في الاستحقاق الحكومي، والرئيس الحريري اخلّ بوعوده بعدم الالتزام بتسمية الخطيب، في حين ان الكتل النيابية التي تُشكّل الاكثرية البرلمانية كانت حسمت موقفها بالتصويت للخطيب”، موضحةً “اننا عدنا الى المربّع ما قبل الاول والحلقة المُفرغة ذاتها، بعدما كانت الحكومة، تكليفاً وتأليفاً قاب قوسين او ادنى”.
 
سمير الخطيب يعتذر قبل ان يكلف / اعلن المهندس سمير الخطيب اعتذاره عن تشكيل الحكومة، وذلك قبل يوم من موعد الاستشارات النيابية الملزمة.
 
الخطيب مستمر في عرض خدماته لرئاسة الحكومة / نقلت مصادر مقربة عن مدير عام شركة “خطيب وعلمي” ​سمير الخطيب​، عبر قناة “الجديد”، أنه “مستمر في ترشحه لرئاسة الحكومة​ المقبلة، ومستعد لنهار الاثنين للتكليف ثم التأليف”.
 
ترشيح علني وآخر سري فلمن تكون رئاسة الحكومة / قال النائب في "التيار الوطني الحر" ماريو عون لـ"الشرق الأوسط": "نشعر كأن هناك مرشّحاً مسمّى ومرشّحاً مخفياً، الأول الخطيب والثاني الحريري الذي هو مَن وضعنا أمام الشكوك". وأضاف: "القرار في التكتل لم يُحسم بعد، وقد نأخذه قبل دقائق من موعد الكتلة، لكن الاتجاه لغاية الآن هو لتسمية الخطيب ما لم يتراجع الحريري عن موقفه".
 
الحريري يعلم من الاعلام بلقاء مع الخليلين ولكن ... / قبل السابعة مساء ‏⁧‫قال الرئيس سعدالحريري‬⁩ في دردشة مع الصحافيين: علمت من الاعلام انني سألتقي مع الخليلين ولن اشارك في الحكومة... انا داعم لسمير الخطيب ولكن يتبقى بعض التفاصيل للتشاور بها
 
سرّ الاتفاق الرباعي الذي لا يزال سارياً الاخبار / نقولا ناصيف اليوم، يكون انقضى شهر على استقالة حكومة الرئيس سعد الحريري، من غير تحديد موعد بعد للاستشارات النيابية الملزمة. آخر الاسماء المتداولة لترؤس الحكومة الجديدة، سمير الخطيب، لا يزال احتمالاً اكثر منه يقيناً، وإن بدا الرجل في نظر البعض محظوظاً سلفاً
 
بري يرصد محاولة لحرق اسم سمير الخطيب / نقل زوار عين التينة عن رئيس مجلس النواب نبيه بري استغرابه لما سماه خطة حرق أسماء المرشحين السنة المحتملين. وقال بري بحسب ما نقل زواره: “الآن هناك محاولة إحراق لسمير الخطيب بعد إحراق محمد الصفدي وبهيج طباره ونواف سلام ورؤساء لجنة الرقابة على المصارف”. وأكد استعداد المجلس للاستشارات الملزمة ما ان يحدد موعدها ورفض أي شكل من أشكال الـcapitol control، وقال إنه “لا ينام وعيونه تدمع لرؤية مآسي الناس”.
 
الحريري يحسم الجدل لست انا بل احد آخر / بيان صادر عن الرئيس سعد رفيق الحريري:
 
عون لن ينتظر الحريري اكثر من 24 ساعة / أكدت مصادر رئيس الجمهورية ميشال عون أن الخيارات ضاقت امام الرئيس عون وهو ينتظر خلال 24 ساعة أجوبة حاسمة من رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري. وقالت المصادر، “نتجه جدياً إلى دعوة لاستشارات ملزمة”. بلتوازي، اعتبرت المصادر انه اذا بقي الحال على ما هو عليه فإن رئيس الجمهورية سيلجأ إلى الخطة (ب) وهي الذهاب نحو حكومة تكنوسياسية يتفق مع الحريري على تفاصيلها، واما التخلي عنه.
 
باسيل يخشى حكومة “تكنوقراط”؟ المركزية / ليس التأخير في تكليف الرئيس الجديد للحكومة الجديدة، ولا تريّث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الدعوة الى الاستشارات النيابية الملزمة، مرتبطين فقط بعملية تشكيل مجلس الوزراء المنتظر. ففي وقت يروّج الفريق الرئاسي لضرورة الاتفاق مسبقا على توازنات التركيبة المنتظرة وطبيعتها، لتفادي المماطلة والتسويف في تـأليف الحكومة، كما سبق وحصل في مرات سابقة، تشير مصادر سياسية مراقبة عبر “المركزية” الى ان المراوحة السلبية الحاصلة اليوم على هذا الخط، أسبابها تمتد في الواقع، الى الاستحقاق الرئاسي المحدد عام 2022!
 
استشارات التكليف ابعد من السماء / علمت «الجمهورية» انّ الاتصالات ستستأنف ابتداء من اليوم بعد حال من الجمود والمراوحة سادت خلال الساعات الماضية، وقالت مصادر معنية لـ»الجمهورية» انّ «المواقف لا تزال على حالها من دون ان تحيد قيد أنملة وتحوّلت عناداً وكباش تحدٍ، خصوصاً بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل». وكشفت هذه المصادر انّ التشكيلة الوزارية، التي تتضمن ثلثين من الاختصاصيين وثلثاً من سياسيين يعيّنون وزراء دولة، لا تزال الاكثر توافقاً على رغم بعض التصريحات الرافضة لها، إلّا انّ العقبة الاساسية فيها يعكسها السؤال: من سيحدد وزراء الحكومة؟ ومن يسمّيهم ومن يمنع «الفيتو» على أي اسم؟ فباسيل لن يتنازل عن انه رئيس اكبر تكتل نيابي، وهناك من يفرض عليه ان يكون أو لا يكون، أن يسمّي وأن لا يسمّي.
 
الحريري قال كلمته وهو مصر عليها / حرصت مصادر «بيت الوسط» على عدم التعليق على مضمون رسالة عون لمناسبة عيد الاستقلال، ولفتت عبر «الجمهورية» الى انّ الحريري «قال كلمته النهائية في اكثر من مناسبة، ولعل أوضحها كان في حديثه امام اعضاء كتلة «المستقبل» من انه ليس في وارد ان يقبل بتكليفه بتشكيل الحكومة ويؤلفها آخرون ليديروها لاحقاً. ولفتت الى انّ الصيغة التي يمكن القبول بها قد وصفها بدقة متناهية ولا يرى سبيلاً لتكليفه سوى بهذه المهمة حصراً، فهي التي تتوافق وما يرضي الشارع المنتفض وما يمكن ان يشكّل مدخلاً الى تعزيز الثقة الدولية بلبنان ومؤسساته، والتي نحتاجها لتكمل الثقة الداخلية وتلاقيها. وما عدا ذلك فنحن نتجه الى ما هو أصعب واكثر تعقيداً، وتحديداً على المستويات النقدية والإقتصادية». وانتهت المصادر الى ما يمكن اعتباره تعليقاً غير مباشر على الرسالة الرئاسية، حيث أكدت «الحاجة الى ما يعطي الأمل للناس بوجود من يسعى الى الحل والثقة بالمستقبل لمَحو آثار التحدي السابقة التي عزّزها خطاب مستفز».
 
إصرار على اعادة تكليفه فهل يقبل؟ / باتت المصادر السياسية المعنيّة بالملف الحكومي أكثر ميلاً للتشاؤم، وهي ترى أن المسألة ليست بمَن يُشكّل الحكومة بل بوجود الحكومة والتي إن لم توجد من اليوم حتى نهاية هذا الشهر فإنّ الحراك الشعبي سيستمر. وتأمل المصادر أن يتوصّل "سعاة الخير" إلى إقناع رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري بقبول التكليف قبل عيد الإستقلال في 22 تشرين الثاني الجاري رغم عدم الإعلان عن الإحتفال التقليدي بهذه المناسبة بعد، لكنّ الحريري لا يزال "يتبغدد"، كما يقول الآخرون عبر الاصرار على حكومة التكنوقراط.
 
الأزمة الحكومية تعود الى نقطة الصفر الشرق الأوسط / أعادت الخلافات السياسية والمواقف المتباينة حول تكليف الوزير السابق محمد الصفدي رئاسة الحكومة، المباحثات بهذا الشأن إلى نقطة الصفر، لتعود الاتصالات وتنطلق من العمل على أن يعاد تكليف رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري لتشكيل الحكومة وهو المتمسك حتى الساعة بشرط "حكومة التكنوقراط".
 
الصفدي بعد اجتماع مع الحريري وباسيل ينسحب / كشفت أوساط مُتابعة للملف الحكومي أنّ الوزير السابق محمد الصفدي وبعد اجتماعه مع الرئيس سعد الحريري ومن ثم مع الوزير جبران باسيل اعتذر عن تشكيل الحكومة المقبلة إلّا أنّه سوف يُنشر الخبر في الوقت المُناسب.
 
باسيل لتكليف الصفدي بعد استشارت تبدأ الاثنين / اعلن وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل ان اسم الوزير محمد الصفدي طُرح منذ فترة طويلة لتولي رئاسة الحكومة، “تماماً كما طرحت شخصيّاً عدداً كبيراً من الأسماء، وأحياناً بناءً على طلب رئيس الحكومة سعد الحريري الذي كان متجاوباً بشكلٍ دائم، وبعض هذه الأسماء تعمل خارج لبنان إلا أنّ الثنائي الشيعي تحفّظ على الأسماء التي لا يعرفها جيّداً”.
 
توافق على محمد الصفدي لرئاسة الحكومة؟ / اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري مع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين الخليل في “بيت الوسط”، ولاحقا تقاطعت المعلومات على ان توافقا قد تم بين المستقبل والتيار والثنائي الشيعيي على اسم الوزير السابق محمد الصفدي كاسم توافقي لترؤس الحكومة،
 
هل شارك الحريري في الاعتداء على صلاحيات الرئيس المكلف؟ / توقفت اوساط متابعة عند قبول الرئيس سعد الحريري باللعبة التي جره اليها فريق الوزير جبران باسيل من خلال القبول بالدخول في مفاوضات عبر شكل الحكومة الجديدة قبل تأليفها.
 
الحريري اقترح حكومة اختصاصيين لستة اشهر / كشفت مصادر وثيقة الصلة برئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عن أنه اقترح على القوى السياسية الرئيسية في لبنان تشكيل حكومة من الاختصاصيين (تكنوقراط) تتولى معالجة الملف الاقتصادي والمالي وفقا لأجندة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر.
 
الاستشارات الاربعاء او الخميس والارجحية للحريري / تحدثت معلومات جديدة عن تقدم بسيط سجل على خط الملف الحكومي ولكن حتى الآن لم يحسم بعد امر عودة الحريري اذ يعمل على خطين اما عودته واما اسم يوافق عليه وهذا الامر جدي والساعات المقبلة حاسمة بانتظار رد الحريري، اما بالنسبة لموعد الاستشارات فقد الاربعاء او الخميس
 
قريبا حكومة اختصاصيين برئاسة الحريري اينوما / في معلومات لموقع اينوما ان المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة قطعت شوطا مهما وان الاجتماع الأخير الذي عقد في بيت الوسط وضم الى الرئيس الحريري الوزير علي حسن خليل والسيد حسين خليل قد توصل الى شبه توافق على تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري وخالية من الوجوه السياسية.
 
حلحلة على صعيد التشكيل باسيل اقتنع / اوردت جريدة "الأنباء" الكويتية، ان ازمة تشكيل الحكومة اقتربت من الفرج، ومن علامات هذا الفرج ما نقلته عن نشطاء سياسيين من ان وزير الخارجية جبران باسيل اقتنع بضرورة خروجه من الحكومة مقابل ان يتولى كرئيس للتيار الوطني الحر تحديد وزراء التيار في الحكومة التي اتفق على ان تكون «تكنوسياسية» مراعاة لكون رئيسها العتيد ـ وهو سعد الحريري ـ
 
الحريري يجتمع مع الخليلين في بيت الوسط / انتهى في بيت الوسط الاجتماع الذي جمع رئيس ​حكومة​ تصريف الاعمال سعد الحريري والوزير ​علي حسن خليل​ والمعاون السياسي للأمين العام ل​حزب الله​ ​حسين خليل الاجتماع دام حوالي الساعتين.
 
القوات : هناك فرق بين حكومة مستشارين وحكومة اختصاصيين / شخصت أوساط قيادية في حزب القوات اللبنانية المشكلة الأساسية التي تمر بها البلاد، مشيرةً الى ان “المشكلة تكمن في أنّ الأكثرية الحاكمة تتعامل مع موضوع تأليف الحكومة بخفة كبيرة جداً، وتحديداً وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل الذي ما زال يصر على تشكيل حكومة يستطيع من خلالها مواصلة تأثيره على سياساتها، غير مبال بالوضع الاقتصادي الكارثي الذي وصل إليه لبنان، وليس مهتماً بأن هذه السياسة التي اعتمدت منذ الـ2008، أوصلت الوضع إلى ما وصلنا إليه، باعتبار أنّ لبنان اليوم أصبح في صلب الانهيار، ولذلك يمكن القول أن كل المحاولات التي يجريها، وكلامه عن حكومة اختصاصيين وغيره، لا يعكس حقيقة موقفه، بقدر ما يريدها حكومة مستشارين، ما يعني أنّ هناك فارقاً كبيراً جداً بين حكومة اختصاصيين وحكومة مستشارين”.
 
الشرق الأوسط: الحريري دعا إلى ترك الخلافات خارج مجلس الوزراء / عقدت الحكومة اللبنانية الجديدة أولى جلساتها يوم أمس، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، وحضور رئيسها سعد الحريري، وذلك بعد التقاط الصورة التذكارية التي جمعتهما إلى جانب رئيس البرلمان نبيه بري والوزراء.
 
فيصل كرامي يرد: جبران باسيل ليس لبنان / رد رئيس تيار "الكرامة" عضو "اللقاء التشاوري" النائب فيصل كرامي، على وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، فقال: "الحكومة تألفت مساء 31 كانون الثاني، ونزاعات ما قبل التأليف انطوت، فلماذا يصر الوزير باسيل على إعادة إحياء هذه النزاعات ومقاربتها للايحاء بأنه المنتصر. إذا كان المنتصر لبنان، فلبنان ليس جبران باسيل، وعليه أن ينتبه جيدا إلى هذه النقطة من الآن فصاعدا".
 
جعجع للمركزية: عدم تشابهنا والطبقة السياسية ومواجهة الفساد في رأس اولوياتنا المركزية / "لاننا لا نشبه الطبقة السياسية الموجودة، ندفع الثمن دائما ".هذا باختصار واقع حال حزب القوات اللبنانية ازاء حجم حصته التمثيلية ونوع حقائبه في الحكومة الجديدة. "فإما نتصرف كما فعلنا انسجاماً مع نظرتنا للمصلحة الوطنية العليا ومقتضيات المرحلة الحساسة التي توجب على الجميع تقديم تنازلات او ننتقل الى موقع المتفرج، وننأى بأنفسنا عن مهمة انقاذ الوطن". ببساطة هذه العبارات يختصر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع قضية عدم ملاءمة حصة الحزب الوزارية مع حجم تمثيله الشعبي وخلفيات القبول بها على قاعدة "لم يكن بالامكان اكثر مما كان".
 
عندما يكافحون مكافحة الفساد اينوما / اميل العليه في الحكومة السابقة "ربّحنا البعض الف جميلة" لأنهم استحدثوا وزارة لمكافحة الفساد، في الحكومة الحالية تبخرت الوزارة وبقي الفساد.
 
ريا الحسن تكتب تاريخا جديدا لوزراء داخلية العالم العربي سكاي نيوز / في حدث تاريخي على المستوى العربي.. باتت ريا الحسن، التي عينت الخميس ضمن الحكومة اللبنانية الجديدة، أول وزيرة داخلية في الدول الناطقة بالضاد.
 
كلام التيار يؤكد - الحكومة على الأبواب اينوما / علق مصدر متابع لعملية تشكيل الحكومة على كلام مصدر في التيار الوطني الحر لصحيفة الجمهورية اليوم والذي جاء فيه: «إمّا حكومة سريعاً، أو هناك كلام آخر قريباً».
 
بري يضغط باتجاه الإسراع في تشكيل الحكومة / اشارت صحيفة الشرق الأوسط الى دعوة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري هيئة مكتب المجلس للاجتماع غداً الأربعاء، بعدما كان طالب مرات عدة بانعقاد جلسة لحكومة تصريف الأعمال لإقرار الموازنة. وفيما لم يحدد بري جدول اجتماع الهيئة التي تقع عليها مهمة تقرير جدول الأعمال لجلسات البرلمان، رأى مختلف الأفرقاء في دعوة بري محاولة للضغط باتجاه الإسراع بتشكيل الحكومة أو عقد حكومة تصريف الأعمال جلسة لدراسة موازنة عام 2019 التي دخل موعدها مرحلة دقيقة.
 
الحريري يغادر الى باريس في زيارة عائلية / ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري غادر مساء اليوم بيروت، متوجها إلى باريس، في زيارة عائلية قصيرة.
 
بري - الحكومة ما تزال في خبر كان / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري إن الحكومة لا تزال في خبر كان. كلام بري جاء بعد توديع رئيس مجلس النواب الغيني بيساو سيبريانو كاساما في عين التينة. وأضاف، أتحدث عن البلدان التي تسعى إلى التقدم والعمل، “ان شاء الله نصير بهذا الشكل”.
 
جنبلاط عبر تويتر يتهم " أبواق النظام السوري" بتعطيل تشكيل الحكومة / غرّد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “لم تعد الامور خافية على أحد. هناك حملة مبرمجة من ابواق النظام السوري لتعطيل تشكيل الحكومة تارة عبر التشاور وتارة اخرى عبر بدعة زيادة وزيرين وغيرها من الحجج الواهية. كل ذلك لتعطيل القمة الاقتصادية وتدمير مناعة الجسم اللبناني لمزيد من الهيمنة. حبذا لو الفريق الاخر ليقفل ملف الخصخصة”. وأرفق التغريدة بصورة.
 
الحياة: الملف الحكومي في لبنان... يراوح مكانه أمل لباسيل: الثلث الضامن لا يُصرف رئاسيا الحياة / على رغم استمرار الاتصالات لحلحلة الملف الحكومي، وخصوصا في ظل المبادرة التي يقوم بها الوزير جبران باسيل، عبر لقاءات علنية أو اتصالات بعيدا من الاضواء، لم يسجل حتى الآن أي خرق جدي في جدار ازمة تأليف الحكومة اللبنانية العتيدة، ولا يزال الملف يراوح مكانه، اذ ليس هناك أي تقدم يذكر، على ما قالت مصادر مواكبة لعملية التأليف لـ "الحياة"، واشارت الى ان الأفكار التي طرحها باسيل على الرئيس المكلف سعد الحريري، لم تلق قبولا خصوصا لجهة توسيع الحكومة لأكثر من 30 وزيرا. فيما العقدة الوحيدة المتبقية هي موضوع تمثيل "اللقاء التشاوري" بوزير، حيث البحث يتمحور حول التموضع السياسي للوزير السني الذي سيمثل هذا اللقاء.
 
الاخبار - حزب الله يدعم باسيل... لحكومة من 32 وزيراً الاخبار / لم يُكتب لموجة التفاؤل، التي بثّتها معظم القوى السياسية، الاستمرار طويلاً. تطورات المسألة الحكومية لا تزال مُبهمة، من دون أن يكون أفق مشاورات جبران باسيل واضحاً. إلا أنّ أمرين يلفتان النظر: تعامل سعد الحريري مع الملف بحيادية، وكأنّه ليس الرئيس المُكلّف. وتهميش «اللقاء التشاوري»
 
لماذا ذكّر الرئيس بري باجتهاد سنة ١٩٦٩؟؟ / خلال لقاء الاربعاء النيابي ذكّر الرئيس نبيه بري ب "اجتهاد اعتمد خلال فترة حكومة المغفور له الرئيس رشيد كرامي حيث أقرت حكومة تصريف الأعمال الموازنة لكونها من الأعمال الضرورية"
 
وفد حزب الله من بكركي يتوقع تشكيل الحكومة قريبا / كد نائب رئيس المجلس السياسي في "حزب الله" محمود قماطي، بعد لقاء وفد من الحزب البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، "أن جميع المعنيين بتشكيل الحكومة جادون ولا عقبات خارجية إنما حصل خلل في المحاولات الأخيرة يجري معالجته"، متوقعا "تشكيل الحكومة قريبا جدا".
 
الاخبار: حكومة 2019 تنتظر الرأس التي ستتكسّر؟ الاخبار / من الصعب توقّع إخراج قريب لمأزق تأليف الحكومة من دون أن يُحسب الحل أن أحداً كسر أحداً. تبعاً لشخصية واسعة الإلمام: كبر الكباش، وبات أكبر من أصحابه، مع أن المشكلة أبسط من ذلك. كذلك حلها. أضحى التأليف مشكلة رؤوس حامية ليس إلا
 
من تشاطُر باسيل وخطأ حزب الله الى «نقزة» بري وعناد «الستة» الاخبار / ابراهيم الامين ما كاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ينهي خطابه في «يوم الشهيد»، قبل شهر وعشرة أيام، حتى اقتنع من بيده أمر تأليف الحكومة بأنه لا مناص من حل عملي يقوم على قاعدة تمثيل اللقاء التشاوري للنواب السنّة المعارضين للرئيس سعد الحريري. بعد ذلك بساعات، بدأت الاتصالات تجرى على أساس توفير إخراج لهذا المطلب، بما يضمن حقهم في التمثيل أولاً، ولا يكسر الرئيس سعد الحريري ثانياً، ويترك لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمر الإخراج ثالثاً
 
الأعراف المضافة إلى اتفاق الدوحة: رئيس مكلّف يتفرّج... وتوقيع بـ«الحبر السري» الاخبار / نقولا ناصيف لأن إعلان الحكومة الجديدة مسألة ساعات، من غير المجدي التحدث عن رابح وخاسر، عمَن كسب حقائب أكثر أو أقل، مَن فرض شروطه أو فُرضت عليه، مَن استحق حصته أو ظُلم من استحقاقها. تطلّب إنجازها مخاضاً طويلاً متقلباً، من غير تسجيلها رقماً قياسياً كحكومة 2014
 
"مراقب عن كثب " يعلق على ما قاله النائب علي بزي للجديد من أن الحكومة الجديدة ستتخذ قرارات غير شعبية / مراقب عن كثب ويماذا يمكن ان تتعلق هذه القرارات الجريئة غير الشعبية،! مصيبتان لا ثالث لهما: إما زيادة أعباء المواطن عن طريق الضرائب غير المباشرة مثل الرسوم على المحروقات او الضريبة على القيمة المضافة او واما الغاء بعض الحقوق المكتسبة والمنافع مثل السلسلة أو اتخاذ تدابير تؤدي الى تراجع القدرة الشرائية للعملة الوطنية عن طريق ايتكار أو تكرار الهندسات المشبوهة!
 
بري مستاء إلى حدّ الغضب: وصلت "اللقمة إلى الفم" وأخرجوها الجمهورية / راهَن رئيس مجلس النواب نبيه بري مع انطلاق المشاورات الرئاسية على أن تُفضي الى إيجابيات جدية هذه المرة، تَصوغ المخرج الملائم للعقدة الحكومية، خصوصاً انّ الافكار المطروحة خلالها قابلة لأن تشكّل المفتاح الملائم للحل، وتحقّق الغاية المَنشودة بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الاطراف، وتعكس بشكل واضح نتائج الانتخابات النيابية، وذلك بحسب معلومات «الجمهورية».
 
المكتب الاعلامي للسنيورة يرد على المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية - نشهد في هذه الفترة ممارسات مستهجنة بقصد فرض أعراف جديدة لا علاقة لها بالدستور، ولم يشهد نظامنا السياسي مثيلا لها من قبل / صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس فؤاد السنيورة البيان التالي :"اطلعنا على البيان الصادر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية والذي ينتهي إلى القول أنه: "إذا ما استمر تعثر تشكيل هذه الحكومة، فمن الطبيعي ان يضع فخامة الرئيس هذا الأمر في عهدة مجلس النواب ليبنى على الشيء مقتضاه".
 
السيد نصرالله في يوم الشهيد: يبدو أن التواضع في لبنان خطأ وكان علينا المطالبة منذ البداية بـ10 وزراء / أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن “مشكلة الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معنا اننا نمتلك القوة وهو لا يتحمل كم الصواريخ الموجود في لبنان”. وقال: “متمسكون بالمعادلة الذهبية شعب وجيش ومقاومة وبكل قدراتنا وسلاحنا وصواريخنا وكل العقوبات لا تهمنا”.
 
قاووق عن عقدة تمثيل النواب السنة: يمكن حل كل العقد بالحوار والتفاهن / رأى عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق أن "عبء لبنان ناتج من المآزق والانقسامات السياسية، وهذا ما نشهده في تعطيل مسار تشكيل الحكومة، والحزب كان موقفه واضحا وصريحا منذ البداية في الحرص على تسريع وتسهيل تشكيل حكومة وحدة وطنية،
 
العربي الجديد: لبنان: المشنوق يسوّق نفسه بديلاً للحريري في رئاسة الحكومة العربي الجديد / عندما شكّل رئيس الوزراء اللبناني السابق تمام سلام حكومته عام 2014، وضع "حزب الله" أكثر من فيتو على أسماء طرحها تيار "المستقبل" برئاسة سعد الحريري لتولي حقيبة وزارة الداخلية التي كانت من حصة التيار. وحده اسم نهاد المشنوق من فريق "المستقبل" نجح في نيل رضى الحزب، فكانت له هذه الوزارة السيادية. وصل المشنوق إلى الداخلية عام 2014، بعد أن نجح في اللعب على التناقضات اللبنانية الداخلية والإقليمية، فكان نقطة التلاقي التي يريدها الجميع في مرحلة حساسة، كانت تنبئ باحتمالات خطيرة على الداخلي اللبناني. وحافظ المشنوق على منصبه عندما شكل زعيم تيار المستقبل، سعد الحريري، حكومته في 2016.
 
الحياة: سنّة 8 آذار: فوجئنا بموقف عون من توزيرنا الحياة / دخلت حركة الاتصالات والتفاوض دائرة الجمود، مع تأزم العقدة السنية التي حالت في الساعات الأخيرة من دون تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. على ما قالت لـ "الحياة" مصادر مواكبة للتأليف، وأشارت إلى أن التعثر الذي فرمل اندفاعة عملية التشكيل في موضوع سنة 8 آذار لا يبدو مرشحاً لأي حلحلة في المدى المنظور، أقله في انتظار عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من زيارته الخاصة إلى باريس، والذي يتمسك بعدم توزيرهم، ملوّحاً بالاعتذار عن التشكيل في حال حصل ذلك، وأيضاً موقف رئيس الجمهورية ميشال عون الداعم له ورفضه إعطاءهم مقعداً وزارياً من حصته.
 
برّي: توزير سنّي معارض مشكلة سياسية لا مذهبية الاخبار / نقولا ناصيف صعد تأليف الحكومة الى سرير النوم لوقت قد لا يكون قصيراً. ربما الى ابعد من ذكرى الاستقلال. البعض يقول ان الشهر الجاري سينقضي بلا صدور مراسيمها. بدوره الرئيس المكلف منح نفسه اجازة في باريس، ولن يعود قبل مطلع الاسبوع المقبل مأزق تأليف الحكومة محكم الاقفال حتى اشعار آخر. ليس في وسع احد مفاتحة الافرقاء الثلاثة المعنيين به بتقديم تنازل الربع الساعة الاخير، اذا صحّ فعلاً ان لا مأزق بعده.
 
الحريري زار بعبدا والتقى عون لساعة ونصف / زار الرئيس سعد الحريري بعبدا والتقى الرئيس عون لمدة ساعة ونصف أبلغه خلالها رفضه المطلق توزير سني معارض له من حصته
 
بقاء القوات  في الحكومة  انتصار بوجه من أرادها ان تخرج مهزومة / مارون مظلوم رغم  الترويج لاحتمال خروجها من الحكومة الجديدة ردا على تحجيم حصتها الوزارية، خرج رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع بما هو متوقع ليعلن مشاركة القوات في الحكومة.
 
بري: لم يعد هناك ما يبرّر أبداً التأخير في تشكيل حكومة تضمّ الجميع الجمهورية / أعرب رئيس مجلس النواب نبيه بري عن أمله في “أن نشهد اليوم الخواتيم الايجابية وتولد الحكومة”. ورداً على سؤال لـ”الجمهورية”، قال بري: “يجب ألّا نفوّت الفرصة المُتاحة حالياً لتوليد الحكومة، إذ لم يعد هناك ما يبرّر أبداً التأخير في تشكيل حكومة تضمّ الجميع، او في تضييع مزيد من الوقت من عمر البلد وإبقائه في قعر الفراغ، وانعدام القدرة على مواجهة الكَمّ الهائل من التحديات والازمات التي يعانيها”.
 
مصدر متابع لعملية التأليف لإينوما - القوات رضيت بالمقسوم وعلى الرئيس المكلف أن يحذو حذوها ويقبل بتمثيل النواب السنة المعارضين / رأى مصدر متابع لعملية تأليف الحكومة أن ولادتها أصبحت اقرب من اي وقت مضى بعد قبول القوات اللبنانية بوزارة العمل وتبقى عقدة توزير النواب السنة المعارضين للرئيس الحريري والتي سيتم حلها من خلال قبول الرئيس الحريري بتمثيلهم بوزير.
 
الحياة: رئيس سابق للحكومة ينتقد نهجاً مفتعلاً: إضعاف الحريري بقوة الرئيس يخل بالتوازن الحياة / أعرب أحد رؤساء الحكومة السابقين عن خشيته من "غلبة ذهنية التسلط وفائض القوة التي ظهرت خلال الأشهر الخمسة الماضية من أزمة تأليف الحكومة" على المرحلة اللاحقة بعد تشكيلها، إذا صدقت الأخبار المتفائلة بأن هناك توجهاً جدياً للخروج من الفراغ الحكومي.
 
الاخبار - هل تبصر الحكومة النور بمن حضر الاخبار / بين الفريق المتفائل بأنّ يوم غد سيشهد ولادة الحكومة الجديدة، والفريق القائل بغياب أي مؤشرات على جدية التقدّم في المفاوضات، يضيع ملف تأليف الحكومة. العِقد لا تزال هي نفسها، ولا يبدو أنّ أمام القوات اللبنانية من حلّ سوى الرضوخ لنيل حقيبة العمل
 
برّي: حكومة أو انهيار خلال أسابيع الاخبار / لا تقدّم في مشاورات تأليف الحكومة. وفيما غادر الرئيس سعد الحريري إلى الرياض لإظهار تأييده لمحمد بن سلمان بعد الورطة التي أوقع الأخير نفسه فيها نتيجة قرار اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، دقّ الرئيس نبيه بري ناقوس الخطر، محذراً من أن أسابيع تفصل البلاد عن انهيار اقتصادي. ولم يتضح ما إذا كان بري يستند إلى معطيات موجودة في حوزة غيره من المراجع، أو أنه يريد الحث على الإسراع في تأليف الحكومة
 
النهار: التأليف معلق على عقدة "العدل"... ولقاء الحريري - جعجع لم يذلل العقبات النهار / لم تحمل عطلة نهاية الاسبوع اي مؤشر جديد من شأنه ان يذلل ما برز من عقبات جديدة في وجه تأليف الحكومة، بعدما تبددت كل المعطيات الإيجابية التي سادت في الايام القليلة الماضية بقرب التأليف.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": مُحاولة الإحراج للإخراج.. وما حصل لا يُطمئن! الجمهورية / لفتت مصادر «القوات» لـ«الجمهورية» إلى أن «هناك من يعتقد ان في استطاعته، في الامتار الاخيرة لتأليف الحكومة، أن يحقق هدفاً من هدفين:
 
برِّي لـ«الجمهورية»: هذه نصيحتي للحريري الجمهورية / عماد مرمل في اليوم الأول من استئناف نشاطه بعد عودته من المؤتمر البرلماني الدولي في جنيف، ظلّت عين رئيس مجلس النواب نبيه بري مفتوحة على الملف الحكومي الذي ترجّح أمس بين هبّة ساخنة وأخرى باردة.
 
الديار - الحريري لن يترأس الحكومة بدون القوات الديار / اعلن الرئيس المكلف سعد الحريري موقفاً حازماً نقله عنه وزراء مقربون من بعبدا وبيت الوسط ومعراب بأن الرئيس الحريري لن يؤلف حكومة على طاولتها لا يوجد وزراء حزب القوات اللبنانية، وان الرئيس المكلف سعد الحريري بحلف استراتيجي مع رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، كما ان هناك حلفاً استراتيجياً بين القوات اللبنانية وتيار المستقبل
 
أما وقد أصبحنا على وطن بلا حكومة وبلا شعب اينونا / اميل العليه في خطوة غير مسبوقة في الساحة العراقية والعربية، يسابق رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي الزمن لتشكيل حكومته في المهل الدستورية والتي تنتهي أوائل الشهر القادم. وبحثا عن الكفاءات، أطلق عبد المهدي موقعا إلكترونيا الثلاثاء يتيح للعراقيين تقديم طلبات ترشيحهم لتولي منصب وزير في الحكومة المقبلة،
 
الرئيس بري: إن لم تُشكّل حكومة من اليوم حتّى نهاية هذا الشهر سأدعو الى جلسة تشريعيّة / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه آن الأوان ليتحمل الجميع مسؤؤلياتهم من أجل حسم موضوع الحكومة، داعيًا الى التواضع في موضوع التشكيل. كلام بري جاء بعد لقاء الأربعاء النيابي، وقال: “ما تقول فول الّا ما يصير بالمكيول، فهنالك حركة ناشطة اليوم في ملف الحكومة والبعض يتحدث عن أجواء واعدة
 
مصادر للشرق الأوسط: الحكومة تولد قريبا الشرق الأوسط / أكدت مصادر مواكبة لجهود تفعيل الحكومة عن مساعٍ إيجابية ستسفر عن ولادة الحكومة قريباً من غير أن تحدد سقفاً زمنياً لذلك.
 
لبنان:الحريري يركن إلى ليونة عون بإعطاء نيابة رئاسة الحكومة لـ «القوات اللبنانية» الحياة / وليد شقير قالت مصادر سياسية مواكبة عن قرب لاتصالات تذليل العقبات من أمام تأليف الحكومة لـ «الحياة» إن تفاؤل الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري بإمكان ولادة الحكومة خلال 10 أيام، يعود إلى أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي كان اعترض على حصول «القوات اللبنانية» على 4 مقاعد وزارية بأربع حقائب، من دون وزير دولة، لم يمانع خلال اجتماعه الأخير مع الحريري الأربعاء الماضي أن يكون المخرج حصول «القوات» على موقع نائب رئيس الحكومة، كمخرج لإصرار عون على إسناد وزارة دولة لها بدل الحقيبة الرابعة، وفق الصيغة التي كان الحريري اقترحها في الصيغة التي طرحها عندما قدمها إلى عون في 3 أيلول (سبتمبر) الماضي.
 
بري لـ«الأخبار»: عدنا إلى الصفر الاخبار / أسقط التراشق الإعلامي بين وزير الخارجية جبران باسيل والقوات اللبنانية، حول تشكيل الحكومة، التفاؤل الذي تركه كلام الرئيس المكلّف سعد الحريري حول قرب تشكيل الحكومة ليل أول من أمس. ما إن طلع النهار، حتى ردّ باسيل بمؤتمر صحافي على تطوّرات الملفّ الحكومي، ناسفاً كلام الحريري، وواضعاً معياراً جديداً للحصص الوازرية باعتماد وزير لكلّ خمسة نواب.
 
لحريري مصدوم بالتصعيد المفاجئ.. وجنبلاط والقوّات: ليس باسيل من يحدِّد معيار التأليف اللواء / أعاد المؤتمر الصحفي لرئيس "تكتل لبنان القوي" الوزير جبران باسيل الكرة إلى ما قبل الإطلالة التلفزيونية للرئيس المكلف سعد الحريري، والذي تحدث عن عشرة أيام حاسمة، ستؤدي إلى ولادة الحكومة الثلاثينية الوفاقية، العتيدة..
 
النهار: أي جديد قبل لقاء الرئيسين؟ النهار / لم تختلف صورة الوضع السياسي المأزوم في عطلة نهاية الاسبوع عما كانت عليه طوال ايام غياب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن بيروت في زيارته لنيويورك بما يعني ان اي جديد لم يتحرك او يطرأ بعد على المشهد الحكومي المجمد في انتظار مبادرة تقيله من عثاره.
 
الحياة: معارضة واسعة لاقتراح عون حكومة أكثرية الحياة / لقي اقتراح الرئيس اللبناني ميشال عون، تأليف حكومة أكثرية في حال تعذّر تشكيل حكومة ائتلاف وطني، معارضة العديد من الفرقاء، أبرزهم محيط الرئيس المكلف تأليفها سعد الحريري، الذي قال عدد من أعضاء كتلته النيابية في اليومين الماضيين، أنه خيار غير مقبول، فيما اعتبرت أوساط قريبة منه أنه خيار لا يحظى بالأكثرية داخل البرلمان كي تحصل حكومة من هذا النوع على ثقة النصف زائداً واحداً من النواب
 
الحريري يستأنف مشاوراته الحكومية لترميم صيغة “أفضل الممكن” الشرق الأوسط / يوسف دياب عاود رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري فتح خطوط مشاوراته مجدداً مع القصر الجمهوري ومعراب والمختارة، محاولاً ترميم الصيغة الحكومية التي قدمها قبل أسبوعين إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، ورفضها الأخير من باب وضع ملاحظاته عليها. لكن مساعي الحريري الجديدة محفوفة بمخاطر تطويقها وإفشالها مجدداً.
 
الحريري: مقياس احترام نتائج الانتخابات هو أن الحكومة تتقدم من المجلس النيابي بطلب الثقفة فإذا كانت تشكيلة لا تحترم الانتخابات النيابية المجلس يحجب عنها ثقته.أما إذا نالت الثقة، فلا يمكن أن تكون مناقضة لنتائج هذه الانتخابات . / أكد الرئيس المكلف سعد الحريري أن الحكومة التي يسعى إلى تشكيلها يجب أن تكون حكومة وفاق وطني، تجمع القوى السياسية الرئيسية، "لكي تتمكن من تنفيذ برنامج الإصلاحات والاستثمارات الذي وضعناه وأمنا التمويل لمرحلته الأولى بحوالي 12 مليار دولار في مؤتمر "سيدر"، لأني أعتبر أن هذا البرنامج هو خشبة الخلاص لبلدنا من الأزمة الواضحة للجميع". وقال: "أنا أعمل ليل نهار بصمت وكتمان وهدوء لنصل إلى هذا الهدف، وسنصل إليه بإذن الله".
 
لا حلحلة حكومية قبل انقشاع الصورة في العراق / قال مصدر ديبلوماسي لـ«الجمهورية» حول عرقلة تأليف الحكومة: «أنظروا الى العراق وكل ما ترونه الآن هو إضاعة وقت او محاولة لكسب الوقت، فعندما «تتحلحَل» في العراق يبدأ العد العكسي لولادة حكومة لبنان».
 
الحريري يسأل الكتل النيابية: هل البلد أهم منا جميعا؟ أم نحن أهم من البلد؟ / وجه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تساؤلا إلى كل الكتل السياسية في لبنان: "هل البلد أهم منا جميعا؟ أم نحن أهم من البلد؟". وقال في دردشة مع الصحافيين، ردا على وصف "تكتل لبنان القوي" الصيغة الحكومية التي قدمها إلى الرئيس الجمهورية بأنها "رفع عتب": الصيغة عند رئيس الجمهورية، وأنا من وضعها، وأعطيتها إلى فخامته، ولا أحد ثالث بيننا، ولا أفهم من أين أتى الآخرون بكل التحليلات التي يصدرونها، أيا كانوا".
 
خبر ينشره موقع التيار يكشف اي وصلت مفاوضات تشكيل الحكومة!! / نشر موقع التيار الوطني الحر على الانترنت تحت عنوان - صورة تجمع الرئيس الحريري وراقصة!
 
هل يكون لبنان على عتبة انهيار اقتصادي؟ تقرير يرصد الوضع ذا ايكونوميست / يكابد الاقتصاد اللبناني عددا من المصاعب في الآونة الأخيرة، وسط مخاوف من أن يشهد الوضع مزيدا من الانهيار خلال الفترة المقبلة، حسبما أفاد تقرير لمجلة "ذا إيكونوميست" البريطانية .
 
علي حسن خليل: اصبح من الملح ان نخرج من منطق المراوحة، وان نخرج من منطق رفع الأسقف والتحديات لكي نضع المصلحة الوطنية على الطاولة / ، قال الوزير علي حسن خليل انه "اصبح من الواجب علينا وعلى كل القوى السياسية والأحزاب والكتل النيابية مقاربته بمنطق جديد واستثنائي يلاقي التحديات الكبرى التي نواجهها على الصعيد الإقتصادي والمالي، أقول خلافا لمن يشكك باستقرارنا المالي في لبنان انه لا مشكل على هذا االصعيد، صحيح اننا امام ازمة متعلقة بارتفاع نسبة ديننا وبكلفة هذا الدين وما يترتب على هذا الأمر من تراكم للعجر لكننا نقوم بالتنسيق مع المصرف المركزي بادارة الشأن النقدي والمالي بما يجعلنا مطمئنين الى استقرار هذا الوضع،
 
قاسم: أن كان البعض يعتقد أن موقعه في داخل الحكومة يهيء له أن يكون رئيسا للجمهورية بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي فهو واهم / رأى نائب الأمين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم "أن كل الشروط التي تطرحها أميركا من أجل الحل في سوريا لا معنى لها، لأن من يطرح الشروط هو المنتصر وأميركا منهزمة في سوريا ولا يحق لها أن تطرح شروطا، ولا أن تقول على إيران وحزب الله أن يخرجوا من سوريا ولا تستطيع أن تفرض معادلات لا في الأمن مع سوريا ولا في أي شيء لأن أميركا خاسرة ومن معها خسروا"، مشيرا إلى "أن الأمر يحتاج إلى صبر وان شاء الله في يوم من الأيام سيتغير هذا الواقع طالما أننا انتقلنا من مرحلة إعدام وجود سوريا المقاومة إلى مرحلة الإنتصارات المتتالية لسوريا ومحورها، وأزحنا هذه الغيمة السوداء المقبلة وسيستمر النصر ونحقق المزيد".
 
الحياة: مشاورات مكثفة في اليوم المئة على التكليف: باسيل مع شراكة التفاهم وأبو فاعور يزن الأحجام الحياة / دخل أمس، تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة اللبنانية يومه المئة من دون أن تظهر بوادر قريبة على حلحلة العقد التي تعترض هذه العملية السياسية التي اتخذت منذ اللحظة الأولى منحى المحاصصة.
 
الحريري لم يصل بعد الى صيغة حكومية ترضي الاطراف كافة / مقدمة نشرة أخبار الـotv: لمن يحاول الاصطيادَ في الارقام المالية ، والتحججَ بدراساتٍ عالمية ونصائحَ دولية مفادُها ان الاقتصاد الوطني على شفير الهاوية ، وذلك بُغية حشر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في زاوية التراجع ، ومحاولةِ تحميلِه نتائجَ التعطيل الحكومي ، اليكم وبما لا يمكن تكذيبُه نتائج التصنيف الائتماني الذي اعدَتهُ وكالةstandard and poor's والذي ابقى على تصنيف لبنان الائتماني على حاله مع نظرة مستقبلية مستقرة
 
التكليف في اليوم المئة.... كأنه اليوم الأول الاخبار / نقولا ناصيف اليوم يكون انقضى مئة يوم على تكليف الرئيس سعد الحريري من دون آمال مشجعة باقترابه من الهدف. الأصل في المشكلة أن لا تصور مشتركاً بينه ورئيس الجمهورية ميشال عون حيال ما يقتضي أن تكون عليه الحكومة الجديدة
 
الرئيس بري في لقاء الاربعاء: بداية الحلول هي في وجود حكومة وحدة وطنية تجيب عن كل الأسئلة وتعمل لمواجهة الاستحقاقات / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء اليوم، تأكيد ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة. ونقل عنه النواب قوله ان "بداية الحلول هي في وجود حكومة وحدة وطنية تجيب عن كل الأسئلة وتعمل لمواجهة الاستحقاقات".
 
العربي الجديد: الحريري يدرس خياراته: عودة العلاقة بالنظام السوري انتحار سياسي العربي الجديد / انتهى العيد في لبنان، وعادت الأطراف السياسية المعنية بتأليف الحكومة إلى البلاد، ولا سيما الرئيس المكلّف سعد الحريري، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل. لكنّ هذه العودة تبدو بلا أفق على هذا الصعيد، بعد أن انتقلت الخلافات إلى مستوى قيادات الصف الأول، وصولاً حتى إلى رئيس الجمهورية ميشال عون. الجميع في لبنان يُجمع على أنّ تأليف حكومة الحريري يزداد صعوبة، فالاتصالات جميعها معطّلة بين الأطراف، والعقد على حالها، بالتزامن مع ارتفاع منسوب الاتهامات، وصولاً إلى التهديدات العلنية التي تتبادلها القوى السياسية الرئيسية.
 
النهار : تأليف الحكومة ما بعد العيد كما قبل العيد / على رغم وعود يتردد ان رئيس الجمهورية ميشال عون تلقاها من الرئيس المكلف سعد الحريري بتفعيل حركة الاتصالات لتسريع عملية ولادة الحكومة بعد عطلة عيد الاضحى، فان لا بوادر حقيقية توحي بامكان تذليل العقبات، بل ان التطورات، والضغوط اذا ما زادت وتيرتها، يمكن ان تودي الى مواجهة، تتهاوى معها التسوية الرئاسية.
 
عون: لن أنتظر بعد الأول من أيلول الاخبار / نقولا ناصيف مع انتهاء عطلة الأضحى، تفتتح مساعي تأليف الحكومة شهرها الرابع، دونما أدنى تقدّم. بات أكثر استعصاء من غير أن تتبدّل الشروط أو تنخفض السقوف. جراء ذلك يرتاب رئيس الجمهورية في أن ثمة مَن لا يريد حكومة الآن
 
السياسة الكويتية - عقدتان جديدتان أمام تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة السياسة الكويتية / اجتمعت عوامل التعطيل في وجه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الذي يستعد بعد أيام قليلة لدخول شهره الرابع، رئيسا مكلفاً، دون أن يتمكن من إحراز أي تقدم في مهمته.
 
سياسي لبناني متابع لإينوما: لا حكومة قبل اكتمال سيناريو المشهد الإقليمي / مارون مظلوم رأى سياسي متابع لمجريات تشكيل الحكومة في لبنان أن عملية التشكيل الفعلية مؤجلة الآن، وما يجري ليس سوى عملية تقطيع للوقت قد تمتد إلى ما بعد ثاني التشرينين أو ربما الى أوائل العام المقبل.
 
الشرق الأوسط : الحريري: فرض العلاقات مع سوريا سيمنع تشكيل الحكومة / أعلن الرئيس المكلف بتأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري ألا تقدم في المشاورات لتأليفها الآن، وأن ما يحصل هو "فشل لبناني"، بعيداً عن أي تدخلات خارجية، وأكد أن أي محاولة لفرض عودة العلاقات مع النظام السوري، كشرط لتشكيل الحكومة، سيحول دون تأليفها.
 
النهار : لا فيتو شيعيا على سيادية للقوات / باستثناء التحرك الذي قام به امس وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي موفدا من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الموجود في الخارج حاليا فان المشهد الحكومي والسياسي بدا على رتابة واسعة ولو في ظل المعطيات التي تركها التحرك الاخير للرئيس المكلف سعد الحريري في شأن دفع جهود الحلحلة لتذليل تعقيدات تأليف الحكومة
 
الديار: بدأت مفاوضات الحقائب… وبري دخل على خط المساعدة الديار / سجلت الساعات الماضية حصول تقدم ملحوظ على صعيد تشكيل الحكومة تمثل بتجاوز مرحلة الحصص لا سيما بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والدخول في مرحلة توزيع الحقائب.
 
الأنوار: حزبا التقدمي والقوات يرفضان الزحزحة عن موقفيهما… والمساعي مستمرة الانوار / على رغم استعادة الحركة السياسية المتصلة بعملية تأليف الحكومة الجديدة حيوية ملحوظة امس، خصوصاً بين بيت الوسط وعين التينة وميرنا الشالوحي، واستمرار حركة الموفدين بين المقار المعنية، بدا من النتائج الواضحة لهذه الحركة انها تهدف إلى إطلاق محاولات جديدة لتذليل العقبات التي تعترض تأليف الحكومة، لكنها لم تفضِ إلى جديد ملموس بعد، بسبب رفض حزبي التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية، الزحزحة عن موقفيهما،
 
الحياة: مصادر تؤكد أن تأليف الحكومة أمام اختبار جديد وخليل يلتقي الحريري معلناً عن حراك جديد الحياة / عاد الزخم إلى ملف تأليف الحكومة اللبنانية، بعد سلسلة من اللقاءات والمشاورات شهدتها الساعات الماضية، وذلك بعد كسر حركة الجمود التي طبعت المشهد الحكومي، وخصوصاً بعد زيارة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وما اعقبها من خلال تلبية رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل دعوة الحريري إلى بيت الوسط مساء أول من أمس، حيث تناول البحث آخر التطورات المتعلقة بموضوع تأليف الحكومة، وما خلص إليه الاجتماع من نتائج أكدت العلاقة المتينة بين الرئاستين الأولى والثالثة.
 
الأخبار - اذا صدقت الأجواء الإيجابية التي أشيعت عقب لقاء الرئيس سعد الحريري بكل من الرئيس نبيه بري والوزير جبران باسيل، فإن الحكومة تكون قد سلكت طريقها باتجاه التشكيل، حتى لو بصيغة "حكومة أمر واقع". لكن، هل هذا ممكن عملياً؟ وهل يمكن تخطي مطالب "القوات ال الاخبار / اذا صدقت الأجواء الإيجابية التي أشيعت عقب لقاء الرئيس سعد الحريري بكل من الرئيس نبيه بري والوزير جبران باسيل، فإن الحكومة تكون قد سلكت طريقها باتجاه التشكيل، حتى لو بصيغة "حكومة أمر واقع". لكن، هل هذا ممكن عملياً؟ وهل يمكن تخطي مطالب "القوات اللبنانية" المدعومة سعودياً وأميركياً؟
 
بعد تلويح باسيل بالشارع مصادر حزب الله: استخدام الشارع لن يأتي بالنتائج المرجوة، لان الخلاف سياسي". اينوما / بعد تلويح الوزير جبران باسيل باستخدام الشارع في سبيل الدفع باتجاه تشكيل الحكومة بعد كل هذا الوقت قالت مصادر حزب الله المركزية أن استخدام الشارع في هذا المجال لن يأتي بالنتائج المرجوة، لان الخلاف سياسي".
 
الحريري: بالنسبة إلي هناك رئيس جمهورية هو العماد ميشال عون، ولا أحد يستبق الأمور / رأى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن "وضع البلد هو الأهم اليوم، وعلى كل الأفرقاء أن يتواضعوا ويقدموا بعض التضحيات لأجل مصلحة البلد واللبنانيين".
 
الوطني الحر لا يمانع أن تحصل القوات على اي حقيبة ولكن...؟ اينوما / في معلومات لأكثر من مصدر إعلامي متابع لعملية تشكيل الحكومة، أن التيار الوطني الحر لا يمانع في ان تحصل القوات على اي حقيبة، حتى ولو كانت سيادية شرط أن تكون من غير حصته.
 
ما هو آخر موقف للقوات من تشكيل الحكومة حسب otv? Otv / كشف مصدر متابع لعملية تشكيل الحكومة للotv ان القوات عادت الى حسابات حكومية تفضي الى عدم تكريس حصّة لرئيس الجمهورية، معتبرا ان احتساب وزراء الرئيس على اساس عدد نواب العهد من غير التيار تفريط بنقطة قوة للمسيحيين لصالح آني وخاص
 
عواصم عربية تحرّض الحريري ضد عون الاخبار / أثارت تصريحات الرئيس ميشال عون المنشورة في «الأخبار» أمس، اهتمام جهات محلية وخارجية، خصوصاً لناحية تفاؤله بقرب تشكيل الحكومة. وحصلت مراجعات مع مقرّبين من القصر الجمهوري، ليتبيّن أن التفاؤل غير واقعي على الاطلاق، وأن الرئيس عون لا يريد ان يتم تحميله مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة.
 
الراعي: غياب التجرد والتواضع يعثر تشكيل الحكومة / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد الاحتفالي الاول في كنيسة الصرح البطريركي في الديمان، يعاونه المطارنة: يوحنا علوان، جوزيف نفاع ورفيق الورشا والاب بول مطر، وخدمت القداس جوقة الديمان في حضور النائب السابق نعمة الله ابي نصر ووفد كبير من رعية الديمان مقيمين ومغتربين ومتطوعي الدفاع المدني من مختلف المراكز ووفد من جماعة "أخوة شارل دي فوكو العلمانية" المؤلفة من جنسيات عدة تزور الوادي المقدس وعدد من المؤمنين.
 
هل تجاوب عون مع اقتراح الحريري الجديد للحكومة؟ صيغة الـ 24 وزيراً مخرج يخفض مطالب الفرقاء الحياة / قالت مصادر مواكبة لآخر الأفكار التي طرحها الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول أحجام وصيغ التمثيل الوزارية، إن الأخير أبدى تجاوباً معها داعياً إلى استكمال الاتصالات في شأنها مع سائر الفرقاء ومنهم رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل.
 
ملاحظات تلفزيون otv على موضوع تشكيل الحكومة Otv / مقدمة نشرة الـOTV: في موازاة الأجواء الإيجابية المواكبة لمسار تشكيل الحكومة، أقلَّه على المستوى الإعلامي، يمكن تسجيل الملاحظات الآتية:
 
الحريري من بعبدا: انا من يشكل الحكومة بالتعاون مع فخامة الرئيس ونقطة عالسطر / مرة جديدة كان لافتاً تأكيد الرئيس سعد الحريري من بعبدا أنه هو من يشكل الحكومة ونقطة عالسطر. فقد أشار الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الى أنه "سيعاود زيارة الرئيس عون قريبا لإستكمال الأمور الإيجابية"، واوضح انه "سيكون له وللرئيس عون موقف موحد من عودة النازحين غدا إبان زيارة الوفد الروسي".
 
بين التكليف والتأليف المواطن الضعيف اينوما / اميل العليه في ٢٤ أيار الماضي كلف الرئيس ميشال عون وبعد استشارات نيابية ملزمة  الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. ١١١ نائبا أوصوا يومها بتكليف الحريري، اليوم وبعد شهرين بالتمام و الكمال على التكليف بدأ بعض هؤلاء النواب يوحي أن المهلة لن تكون مفتوحة أمام الحريري، فمن كلف يمكن أن يتراجع. لا يوجد في الدستور اللبناني نص يلزم الرئيس المكلف بمهلة محددة، ومع هذا فإن بعض التسريبات الإعلامية يتحدث عن سيناريوهات مختلفة يمكن اعتمادها لتؤدي بالنتيجة الى استشارات جديدة وتكليف جديد.
 
ملحم الرياشي: القوات لن تقبل بأقل من خمسة وزراء / قال الوزير ملحم الرياشي أن كل ما يهمنا على ابواب تشكيل الحكومة ياتي التمثيل الصحيح وفق الاحجام الصحيحة، اضاف : صحيح ان اتفاق معراب اصيب بعطب اساسي واصررنا نحن الطرفين المسيحيين الأساسيين الا يصيب هذا العطب المصالحة المسيحية التاريخية التي وصفها القادة الذين صنعاها الرئيس ميشال عون والدكتور سمير جعجع بالمصالحة المقدسة والتاريخية، لان هذه المصالحة هي التي ستستمر والاتفاقات السياسية تكون مرحلية".
 
الخصوصية المسيحية ــــ الدرزية أكبر من توزيع حقائب الاخبار / هيام القصيفي افتعال مشكلة مع النائب السابق وليد جنبلاط، يتعدى الحقائب الوزارية. من كلام قبل الانتخابات النيابية حول المصالحة، وعوامل الثقة المفقودة، ورفض إعطاء جنبلاط حصته الوزارية، ثمة خطر جدي على العلاقة التاريخية بين الموارنة والدروز
 
من يشكل الحكومة؟ اينوما / وزير قريب من سوبر وزير وكان له شهرة واسعة في ملف مكهرب قال امام زواره: ليس المهم من يقول أنا أشكل الحكومة بل المهم من يشكل الحكومة فعليا شارحا لزواره مواقف السوبر وزير في هذا المجال.
 
عقدة باسيل تتفاقم: جمود مع الحريري يعرقل الحكومة الاخبار / هيام القصيفي بعد انقضاء أسابيع على تكليفه، يتقدم الرئيس سعد الحريري على رئيس الجمهورية ميشال عون. حتى الآن، أنجز تفاهمين على خط التشكيل، لكن العقدة انتقلت إلى التيار الوطني الحر... والكرة باتت في ملعب رئيس الجمهورية
 
من مقدمة تلفزيون otv - هذا التلفزيون من ذاك الوزير / واقعُ الأحجام يَصطدم بلا واقعية الاوهام، واصابة بعض مَن خاض الانتخابات الاخيرة بعوارض التورُم الاصطناعي وأعراض الانتفاخ السياسي
 
نعيم قاسم: لا نقبل أن يسقط أحد علينا المشاريع الجاهزة والأرقام المخيفة التي لا تنسجم مع التكلفة ولا تنسجم مع الأولويات / رأى نائب الامين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم ان كثيرين لم يكونوا يتصورون أن تنتصر قلة مؤمنة مجاهدة على تجمع دولي آثم يؤيد الاعتداء على الإنسانية .
 
الرئيس المكلف بين صلاحيات وهمية وعصي «الفيتوات» الاخبار / نقولا ناصيف ليس مهماً بمغازيه قول الرئيس المكلف سعد الحريري ــــ أو ما يُنسب إليه ــــ أنه لن يعتذر، ولن يتخلى عن مهمته. لا أحد في وارد إنزاله من الطائرة بلا مظلة أو إخراجه من حيث هو. لكن أيضاً لا أحد يتوقع منه حكومة ليس الآخرون، بالمفرّق، هم الذين يؤلفونها
 
نعمة افرام: عدم ولادة الحكومة في لبنان بسرعة يحتاج إلى العمل على تطوير نظامنا / اعتبر النائب نعمة فرام أنّ "التحدي الأساسي هو كيف نوزّع بشكل عادل الحكم ونحافظ أيضاً على الإنتاجية"، مشيراً إلى أنّ "عدم ولادة الحكومة في لبنان بسرعة يحتاج إلى العمل على تطوير نظامنا"، وقال: "هذه المدة لتشكيل الحكومة، من ثم الدخول في مرحلة تصريف أعمال طويلة يضرب إنتاجية الدولة".
 
من يؤلف الحكومة حسب الدستور ومن يعرقل التأليف وهل يعتذر الحريري؟ اينوما / تساءلت مصادر متابعة أنه إذا كان رئيس الحكومة المكلف هو من يؤلف الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية حسب الدستور، فلماذا يصر الوزير جبران باسيل وبأي حق على فرض تحديد عدد الوزراء الذي يجب أن يتمثل به كل من الحزب الاشتراكي والقوات اللبنانية
 
وبلاها ... بلا الحكومة الجمهورية / جوزيف الهاشم ألَّفوها... أوْ لم يؤلِّفوها، تآلفوا أو اختلفوا، ألّف اللهُ بينهم، أو لم يؤلِّف... لا يهُمّ.. يعكفون على التأليف بالتسويف، ويعصرون نباهة الأدمغة كأنهم يؤلَّفون إلياذة هوميروس وملحمة حرب طروادة.
 
مصدر للحياة: أكثر من خلاف على المقاعد الوزارية والحصص وتفسير “اتفاق معراب الحياة / يقول مصدر سياسي محايد لصحيفة “الحياة”، إن “انفلات الخصومة بين “القوات اللبنانية” ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، أخذ يدل إلى أن ما بين الفريقين أكثر من خلاف على المقاعد الوزارية والحصص وتفسير “اتفاق معراب”، وهو أمر من الطبيعي أن يعيد الأمور إلى الوراء في عملية تشكيل الحكومة
 
الحريري متمسك بصلاحياته السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية مقربة من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، أن الأمور على صعيد المماحكات التي تعرقل تشكيل الحكومة باتت لا تُحتمل، بعدما ظهر بوضوح أن هناك من يعمل على عرقلة مهمة الرئيس المكلف، وأخذ البلد إلى مكان لا يريده أهله، خاصةً وأن تصاعد الحملات وتضخيم الشروط ووضع الفيتوات وتحديد الأحجام، كلها عوامل لا تساعد على سرعة إنجاز مهمة الرئيس الحريري .
 
سامي فتفت للبنان الحر: لن تتشكل الحكومة من دون الحريري لبنان الحر / قال عضو تيار المستقبل النائب سامي فتفت ل"لبنان الحر" ضمن برنامج "بين السطور" مع الزميلة الديكو ايليا: "لا حكومة من دون الرئيس سعد الحريري ونقطة على السطر. فالجميع سوف يتمثل طائفيا ضمن حكومة وحدة وطنية"، لافتا الى "ان لقاء بيت الوسط برهن ان الحريري هو الناطق باسم الطائفة السنية"، متوقعا "ان يجد الرئيس المكلف حلولا والا تطول فترة التاليف كثيرا".
 
لا حكومة قريبا... والحل؟؟ / علم موقع enooma ان لا حكومة في المدى المنظور، وتخوفت مصادر دبلوماسية من ان تستنزف طاقة الرئيس الحريري من دون التوصل الى نتيجة ايجابية، فيصبح الحل بحكومة تكنوقراط مصغرة اثر الضغوط الخارجية ليفي لبنان بالتزاماته الاصلاحية في مجال الاقتصاد على ان ترأسها شخصية مقبولة من جميع الاطراف لم يطرح اسمها في البازار السياسي من قبل.
 
في الطريق الى جنة الحكم اينوما / اميل العليه في كل دول العالم، موالاة تحكم ومعارضة تحاول تصويب مسار الحكم ومراقبته وانتقاده، بهدف التصحيح وخدمة المواطن. في لبنان، الأمور معكوسة. الكل يريد أن يكون في جنة الحكم، ومن تُفتح له ابواب هذه الجنة، ربح في هذه الدنيا ما لا يمكن تعويض خسارته حتى في فردوس الآخرة.
 
تلفزيون OTV يواصل حملته على القوات ورئيسها / واصل التلفزيون التابع للتيار الوطني الحر حملته على القوات اللبنانية ورئيسها الدكتور سمير جعجع في ملتزم باجواء التهدئة التي تشدد عليها مصادر من الفريقين
 
جعجع قد يزور بعبدا في اي وقت / أعلنت مصادر "القوات" لـ"الجمهورية" أنّ فكرة زيارة رئيس حزب القوات سمير جعجع الى بعبدا قائمة، إلّا أنّ موعدها لم يتحدد بعد، وثمّة تحضيرات ضرورية لا بد منها لإتمام هذه الزيارة التي ستحصل في أي وقت
 
الحريري من بعبدا يدعو للحفاظ على التسوية والعقد الحكومية تحل تباعا / دعا الرئيس الحريري بعد لقائه الرئيس عون في بعبدا الى مقاربة الأمور بإيجابية ووقف التشنج وعندئذ كل العقد ستحل تباعا.
 
الحريري يسحب من عون مفتاح التأليف الاخبار / هيام القصيفي من يُحرج من في تأخير تأليف الحكومة، ومن يملك مفتاح الحل: رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أم الرئيس المكلف سعد الحريري. حتى الآن، لا يبدو أن في يد رئيس الجمهورية أوراقاً كثيرة، يتمكن من خلالها الضغط على الحريري للقبول بما لا يراد له أن يقبله
 
لا نستطيع القول هذا افشل عهد وفي ذاكرتنا عهد اميل لحود - دوري شمعون لإينوما: على من وقع مرسوم التجنيس الاخير التراجع عنه كاملا وليس عن بعض الأسماء اينوما / لا يليق به لقب نائب سابق، فدوري كميل شمعون قد يكون النائب اللبناني الوحيد الذي لم تحمل سيارته يوما لوحة زرقاء ، ما زال يمثل اللبنانيين اكثر مما يفعل كثيرون مما حملت وتحمل سياراتهم اللوحات الزرقاء في بيت الوطنيين الأحرار في السوديكو التقيناه حيث كان لنا معه لقاء شامل بدأناه من حيث اشتعل الحوار على جبهة بعبدا المختارة وهنا لفت رئيس الاحرار الى اننا إذا تذكرنا عهد الرئيس السابق اميل لحود فنحن لا نستطيع ان نقول ان هذا العهد هو افشل عهد
 
الحكومة الجديدة: التكليف لرئيسها والتأليف للكتل الاخبار / نقولا ناصيف في عقد من الزمن هو عمر اتفاق الدوحة حتى الآن (2008 ـ 2018)، وهو لمّا ينقضِ، تعاقبت خمس حكومات للرؤساء فؤاد السنيورة وسعد الحريري ونجيب ميقاتي وتمام سلام ثم الحريري مجدداً، أهدروا 710 أيام في سبيل تأليف حكوماتهم
 
هجوم جنبلاط على عون يتفاعل ويهدد بنسف علاقتهما الشرق الاوسط / يوسف دياب بلغت العلاقة بين الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، مرحلة غير مسبوقة من التوتر والسجال عالي النبرة، إثر الهجوم الذي شنّه الأخير على عون، واعتبر فيه أن “(العهد) فاشل من اللحظة الأولى”. وتوحي المواقف الحادّة للطرفين التي تلت تغريدة جنبلاط النارية، بصعوبة ترميم التصدعات الكبيرة التي أصابت علاقتهما، وتطرح أسئلة عن مدى تأثيرها على مسار تشكيل الحكومة، بعد الإيجابيات التي طبعت الأيام الأخيرة من المشاورات
 
حماده للشرق الأوسط: الوزراء الدروز لنا الشرق الأوسط / وجدي العريضي تفرض العقدة الدرزية نفسها للمرة الأولى بهذا الحجم في تاريخ تشكيل الحكومات، وسط إصرار “اللقاء الديموقراطي” على عدم توزير وزير المهجرين طلال أرسلان ، باعتبار أن كل النواب الدروز في عهدة “اللقاء”، وهو أمر أبلغ إلى الرؤساء الثلاثة والمعنيين بتشكيل الحكومة، وفي طليعتهم الرئيس سعد الحريري .
 
خاص اينوما - القوات واحدة من ثوابت الحكومة الجديدة اينونا / لا حكومة جديدة بدون القوات. فقد اكدت مصادر مواكبة لحركة تشكيل الحكومة الجديدة لموقع اينوما أن وجود حزب القوات اللبنانية في الحكومة أصبح بحكم المؤكد وما جرى من محاولة لاستبعاده سقط ولم ينجح بفعل معطيات إقليمية ومحلية مؤكدة على ضرورة مشاركة جميع الأطراف الفاعلة في الحكومة الجديدة.
 
بكركي: ظروف البلد لا تحمل التأجيل السياسة الكويتية / تأمل دوائر البطريركية المارونية أن يتمكن الرئيس المكلف سعد الحريري تشكيل الحكومة في غضون أسبوعين على أبعد تقدير، لأن ظروف البلد لا تحتمل أن تطول عملية التأليف.
 
جعجع للمدن: حزب الله سيعود من سوريا قريبا المدن / أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "التحول الذي تمر به المنطقة والعالم الإسلامي بالتحديد ليس سياسيا فحسب، وإنما هذه حقبة تطورية، ستنتج عصر نهضة يشبه عصر النهضة المسيحي"، معتبرا أن "بروز تنظيم داعش ومفهومه لإدارة التوحش، أحدث صدمة إسلامية، تنتج اليوم عملا تراكميا ومنهجا فكريا سيمثل صحوة إسلامية كبرى. وهذا يثبت عدم اتصال داعش بالإسلام، لأن ما فعله التنظيم يشبه إلى حد بعيد المحارق وبيع صكوك الغفران، ما أدى إلى نهضة مسيحية".
 
تشكيلة حكومية أولية أعدها الحريري / بعد أسبوعين على تكليفه تأليفَ الحكومة، أخرَج من جيبه المسوّدة الحكومية الأولى، وهي تشكيلة وزارية ثلاثينية موزّعة بين القوى السياسية مع عدد الوزراء على النحو التالي:
 
ما يفكر به الحريري- القديم على قدمه لكن الصحة لن تبقى مع القوات الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري يتجه للإبقاء على حقيبتي الخارجية والطاقة لـ"التيار الوطني الحر"، المال للطائفة الشيعية، و"الاتصالات" لتيار "المستقبل"، ويرشّح لها المهندس حسن قباني، فيما تتأرجح حقيبة وزارة الداخلية التي ستبقى مع "المستقبل" بين الوزير جمال الجرّاح ومسؤول الماكينة الانتخابية "المستقبلية" سليم دياب.
 
بري لم اعرف بمرسوم التجنيس الا من الإعلام / شدد رئيس مجلس النواب نبيه برّي على ضرورة تشكيل الحكومة الأمس قبل اليوم، مضيفًا: “لم أتدخل في التأليف لأن أحداً لم يطلب منّي”
 
الحريري للإسراع في تشكيل الحكومة، والتوافق على فريق حكومي قادر أن يتحمل مسؤولية مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والوطنية / أشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، إلى أن "العالم ينتظر منا إصلاحات جدية وقرارات جريئة بوقف الهدر، ومشروعا واضحا بأن يكون القانون فوق الجميع"، مؤكدا أنه "ليس هناك من خيار سوى السير بهذه الإصلاحات، التي هي خيارات لا بد منها"، آملا أن "تأخذ المشاورات حول الحكومة هذه الإصلاحات بعين الاعتبار، كذلك حاجة البلد للاسراع بالتشكيل".
 
لبنان على موعدٍ مع أسبوع «التفاوض الجدّي» على الحكومة العتيدة الرأي الكويتية / يعلن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة زعيم «تيار المستقبل» سعد الحريري غروب اليوم توجّهاته العريضة حيال المفاوضات التي يعتزم المباشرة بها مع الكتل البرلمانية لتأليف حكومته الثالثة، بعدما منحتْه غالبيةٌ برلمانية مرموقة (111 نائباً من أصل 128) تفويضاً لتشكيل حكومةِ ما بعد الانتخابات النيابية التي جرت في 6 مايو الماضي.
 
نصرالله استقبل باسيل وبحث معه موضوع الحكومة الجديدة ومحاربة الفساد / عقد ليل الجمعة اجتماع مطوّل بين الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ورئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل في حضور مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق الحاج وفيق صفا.
 
آبار عشوائية... وفساد من فوق لا ينضب! النهار / رضوان عقيل تشهد بلدات لبنانية عدة تعديات تستهدف باطن الارض والثروة المائية هذه المرة من خلال حفر آبار ارتوازية في شكل عشوائي "وعلى عينك يا دولة" بعد الحصول على " إذن" من مديرية قوى الامن الداخلي في بيروت وتسهيلاً منها ومن دون الرجوع الى وزارة الطاقة والتقيد بدفتر الشروط الذي تضعه عادة للحصول على الإذن والمباشرة بالحفر بعد اجراء المسح الجيولوجي المطلوب
 
استطلاع أجواء معراب اينوما / علم موقع اينوما ان معراب شهدت في اليومين الاخيرين حركة دبلوماسية ناشطة، اذ زارها عدد من السفراء الغربيين بهدف استطلاع اجواء الشارع المسيحي وما هي رؤية الدكتور جعجع للحلول في ظل ازمة تشكيل الحكومة التي بدأت تلوح بالافق.
 
معايير عون للتأليف: تكليف غير مفتوح الاخبار / نقولا ناصيف تطلّب الرئيس فؤاد السنيورة لتأليف حكومته (2008) 44 يوماً، والرئيس سعد الحريري (2009) 135 يوماً، والرئيس نجيب ميقاتي (2011) 139 يوماً، والرئيس تمام سلام (2014) عشرة أشهر وتسعة أيام، والحريري ثانية (2016) 76 يوماً. فماذا عن الحكومة المقبلة؟
 
مصادر التيار - التمثيل الوزاري لرئيس الجمهورية بات مسألةً محسومة. اينوما / أكدت مصادر مقربة من التيار الوطني الحر أن التمثيل الوزاري لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون بات محسوما وهو في الأساس ليس مسألة قابلة للتفاوض. وما دام كل رؤساء ما بعد الطائف كان لهم تمثيل وزراري فلماذا نحرم الرئيس القوي من نقطة قوة إضافية.
 
بورصة الأسماء الوزارية تُفتح... الجنبلاطيون: فليمنح عون «مقعداً مسيحيا» لارسلان الاخبار / ايلي الفرزلي انتهت استشارات تأليف الحكومة. ومن كان متفائلاً بتأليف سريع زاد تفاؤله. رئيس الحكومة الذي يغادر إلى الرياض، يبدو واثقاً من قدرته على حلحلة العقد التي تعترضه، وهو لن يتأخر قبل أن يضع رسماً أوّلياً لتشكيلته التي يراهن على إبصارها النور قبل زيارة الرئيس الفرنسي للبنان بعد شهر رمضان
 
عندما نحارب الفساد على طريقتنا اينوما / اميل العليه في نهار استشاراتي طويل نفّذ الرئيس الحريري يوما من الاستشارات الشاقة حكم عليه بها لمجرد تكليفه بتشكيل الحكومة.
 
سامي الجميل نسخة جديدة؟! اينوما / ماذا تغير حتى يتحدث اليوم النائب سامي الجميل بعد لقائه الرئيس الحريري وكأنه نسخة جديدة مختلفة عن سامي الجميل القديم؟
 
زيارة جعجع الى بعبدا ضربة معلم المركزية / المركزية- خرقت زيارة رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع “المُفاجئة” لقصر بعبدا على رأس كتلة “الجمهورية القوية”، “رتابة” الاستشارات النيابية المُلزمة التي اجراها رئيس الجمهورية ميشال عون الخميس الفائت في قصر بعبدا، بعدما كانت مرسومة السيناريو شكلاً ومضموناً.
 
الحريري في ختام المشاورات: الاولوية لحكومة وحدة وطنية تعمل لتحصين ساحتنا الداخلية أمام التحديات الإقليمية / تحدث رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، في ختام الاستشارات التي أجرها اليوم في مجلس النواب مع الكتل النيابية والنواب، وقال: "أريد أن أشكر رئيس مجلس النواب نبيه بري على التعاون والعمل الذي قمنا به اليوم. لقد كان يوما حافلا باللقاءات، وحضرت كل الكتل النيابية، وأنا أشكرها على ذلك، وكان هناك تعاون كبير بين الجميع لتسهيل تشكيل الحكومة، كما كان الجميع متوافقا على أنه علينا التعجيل في التشكيل بسبب التحديات الإقليمية والاقتصادية التي نواجهها في البلد. ولا شك أن هدف الجميع هو العمل لتحسين الاقتصاد الوطني وتقوية مؤسسات الدولة".
 
لا حكومة بدون القوات / أكدت مصادر إعلامية متابعة لمسار تشكيل الحكومة أن القوات اللبنانية ستتمثل في الحكومة بما يناسب حجمهاوان اي محاولة لعزلها او تحجيمها لن تمر.
 
على طريق التأليف مشاكل بانتظار الحلول / أكد مرجع وزاري متابع لعملية تأليف الحكومة أن الاتفاق تم حتى الآن على أن يكون حجم التمثيل الوزاري انعكاسا لحجم التمثيل النيابي بحيث تتمثل كل كتلة حسب حجمها وعددها في مجلس النواب.
 
غطاس خوري لـ الشرق الأوسط: البيان الوزاري سيبقى كما هو الشرق الأوسط / أوضح وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس خوري لـ"الشرق الأوسط" أن البيان الوزاري لن يكون مشكلة أمام تأليف الحكومة العتيدة والتوجه هو للإبقاء على الصيغة السابقة مع التأكيد على سياسية النأي بالنفس وما أكد عليه الحريري بعد عودته عن استقالته.
 
مصادر للحياة - الحكومة في العيد الحياة / قالت مصادر سياسية مواكبة لعملية تأليف الحكومة اللبنانية، إن مطالب الفرقاء بالتوزير وبالحصص الوزارية لن تتضح في شكل نهائي قبل غد الإثنين في نهاية الاستشارات الرسمية التي سيجريها الرئيس المكلف سعد الحريري مع الكتل النيابية، وتنتهي في اليوم ذاته. وأملت المصادر بأن ترى الحكومة النور في وقت أسرع من السابق، قد يكون بالتزامن مع عيد الفطر الشهر المقبل، وقد تكون ولادتها عشية العيد أو غداته
 
مصادر القوات - إذا كان الهدف من الاستعجال الوصول إلى فرص حكومة أمر واقع ، فهذا مرفوض السياسة الكويتية / أكدت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن معظم القوى السياسية الأساسية تسعى إلى تشكيل سريع، وبالتالي استعجال تأليف الحكومة، لكنها رأت أن الأهم في عملية التأليف ألا يكون الهدف من وراء الاستعجال الذي هو أمر مطلوب لمعالجة قضايا الناس، فرض نوع من حكومة أمر واقع والقول لبعض القوى السياسية، إننا مستعجلون،
 
الحريري يشكّل حكومة خصومه... والقوات الحلقة الأضعف الاخبار / ايلي الفرزلي التأليف السريع والهادئ مطلب جامع للكتل النيابية. البداية من تسمية سعد الحريري للتكليف من قبل 111 نائباً. الآخرون لم يسموا وبينهم كتلة الوفاء للمقاومة التي أبدت استعدادها للتعاون الإيجابي مع الرئيس الذي سيكلف. رئيس الجمهورية بدوره لن يحتمل إضاعة أشهر طويلة في تشكيل ما يعتبرها الحكومة الأولى للعهد، فهل يكون كل هذا التفاؤل في محله وتشكّل الحكومة سريعاً أم يضيع التأليف في زحمة مطالب الكتل؟
 
السيد نصرالله - هناك نقاط التقاء يمكن أن يتفق عليها الجميع وخاصة في مجال مكافحة الفساد / أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن موضوع الحصار الأميركي الخليجي على المقاومة في لبنان وفلسطين من خلال اشكال مختلفة منها لوائح الارهاب ليس بجديد، معتبراً أن المؤذي في العقوبات الأميركية الجديدة هو المسّ بالناس، مشدداً على أن الدولة اللبنانية مسؤولة أمام المواطنين الذين طالتهم العقوبات الأميركية الجديدة.
 
سيليكون الكتل النيابية اينوما / غيتا مارون يشتد الصراع بين الكتل النيابية ويبدو جلياً كيف ان كتلا تحاول تكبير حجمها احيانا من خلال اضافات تشبه عملية زرع السيليكون العشوائية من اجل الحصول على مقاعد وزارية
 
الحريري بلا عدة عمله التقليدية: جزء من حكومته جاهز الاخبار / هيام القصيفي لا يغادر الرئيس سعد الحريري السرايا الحكومية، بل يبقى فيها رئيساً مكلفاً تشكيل حكومته الثالثة، لكنه يكرس بها مغادرته موقعه الذي أطل منه للمرة الأولى، وحيداً من دون حلفاء أو فريقه التقليدي
 
قاووق: السعودية تحاول منع حزب الله من دخول الحكومة والايام ستثبت انها ستفشل / رأى عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق، أن "رغبة السعودية المعلنة والمبيتة، هي أن لا يدخل حزب الله إلى الحكومة اللبنانية الجديدة، ولكن الأيام القادمة ستثبت أن النظام السعودي أعجز وأضعف من أن يمنع حزب الله، من أن يكون في الحكومة بوزراء فاعلين، وأن حزب الله سيدخل إلى الحكومة بشكل قوي وفاعل ووازن، وأن لبنان ليس ساحة مناسبة لتحقيق السعودية أية مكاسب على حساب المقاومة، وعليه فإن الساحة اللبنانية ستبقى عصية على الإملاءات والوصايا السعودية".
 
صدام سياسي عنيف يلوح في الأفق الجمهورية / جوني منير أيام معدودة وتسدل الستارة على الانتخابات النيابية، مع كل الحماوة التي رافقت الحملات الانتخابية والاخطاء والتجاوزات والانتهاكات الكثيرة التي تضمنتها، ما أعطى انطباعات واستنتاجات سلبية، لا بل قاتمة، عن أول تطبيق للقانون الجديد.