موسكو

 
لا موعد نهائياً لزيارة الحريري موسكو الشرق الاوسط / أعلنت السفارة الروسية في بيروت عن زيارة قريبة لرئيس الحكومة سعد الحريري إلى موسكو، مشيرةً إلى عقد اجتماع هو الرابع من نوعه قبل أيام، للجنة الحكومية الروسية – اللبنانية المشتركة للتعاون العسكري التقني، مؤكدة على توجه الطرفين إلى تعزيز التعامل البناء.
 
موسكو: واشنطن تؤزم الوضع في الخليج روسيا اليوم / قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة وبعض حلفائها يقومون بخطوات لها علاقة بإيران، آملين أن يفقد أحد الأطراف أعصابه.
 
موسكو الأولى “ذهبياً”… 55.3 طناً لعام 2019 وكالة سبوتنيك / أفاد تقرير لمجلس الذهب العالمي اليوم الجمعة بأن كميات الذهب التي اشتراها البنك المركزي الروسي خلال الربع الأول من 2019، على ضوء رغبة موسكو تقليل اعتمادها على العملة الأميركية “الدولار” سجلت مستويات قياسية.
 
تسويق رئاسي لباسيل في موسكو؟ الجمهورية / اسعد بشارة تجاوزاً للنتائج السياسية التي أسفرت عنها زيارة الرئيس ميشال عون لموسكو، ولقاؤه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سُجّلت على الهامش مساع رئاسية لتسويق المرشح المقبل للرئاسة الوزير جبران باسيل في موسكو عاصمة القرار المؤثر في لبنان وسوريا والمنطقة. وفي المقابل اعتبرت مصادر “التيار الوطني الحر” “أن اي كلام عن اجندات خاصة في زيارة روسيا هو بعيد جدا من الواقع”.
 
عون يحمل 4 ملفات إلى بوتين الانباء الكويتية / وصل رئيس الجمهورية ميشال عون على رأس وفد رفيع إلى موسكو في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي خلالها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.
 
اهمية استثنائية لزيارة عون إلى موسكو الانباء الكويتية / اكد مصدر وزاري معني لـ”الأنباء” ان المعلومات المتداولة عن زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى روسيا صحيحة. وقال إن “هناك دعوات سابقة وردت الى الرئاسة الأولى وتم تجديدها، وموعد 26 آذار الجاري هو موعد مقترح للزيارة يتم التواصل بشأن تثبيته عبر القنوات الديبلوماسية حتى يكون ملائما للجانبين اللبناني والروسي”.
 
موسكو تستعد لقطع الانترنت؟ وكالة سبوتنيك / في إطار المنافسة الدولية الشرسة والعداءات المتزايدة، قررت موسكو الاستعداد لمواجهة أي عدوان خارجي يحاول عزلها عن العالم إلكترونيا، من خلال خطة جديدة تقضي بقطع الاتصال بشبكة الإنترنت العالمية.
 
موسكو وطهران تستغنيان عن الدولار وكالات / أكد السفير الروسي لدى إيران أن موسكو وطهران استغنتا “عمليا” عن العملة الأميركية في التجارة الثنائية، وتعكفان على استخدام الروبل والريال الإيراني في التعاملات التجارية.
 
قمة بين بوتين وأردوغان في موسكو اليوم روسيا اليوم / يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء ملفات الأزمة السورية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الذي سيصل إلى موسكو في أول زيارة خارجية له في العام الجديد.
 
واشنطن: لبنان لن يكون جزءاً من جاذبية موسكو الجمهورية / لم تستبعد مصادر مطلعة على تطوّر الموقف الاميركي، أن تعمد الولايات المتحدة الاميركية الى ضمّ الاجواء اللبنانية الى منطقة عمل قوات التحالف الدولي ضد الارهاب الذي يقتصر حالياً على سوريا.
 
ترمب: سنعزز النووي كي تستعيد موسكو وبكين وعيهما وكالات / أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن الولايات المتحدة ستعزز ترسانتها النووية حتى “يستعيد الناس وعيهم”، في إشارة إلى روسيا والصين.
 
السيسي الى موسكو لبحث الملفات الخمسة عربي بوست / أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم بزيارة إلى موسكو تستمر 3 أيام، يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين لتعزيز العلاقات الثانية وبحث الملفات الإقليمية.
 
موسكو: الاتهامات البريطانية حملة مخطط لها وكالات / أعلنت السفارة الروسية لدى لندن أن تقارير الصحافة البريطانية حول الهجمات السيبرانية الروسية المزعومة ضد منظمات وشركات في المملكة جزء من حملة إعلامية مخطط لها، شنتها الاستخبارات.
 
موسكو تكشف حجم خسائرها البشرية والمادية في سوريا سكاي نيوز / أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور بونداريف أن حصيلة القتلى في صفوف القوات الروسية العاملة في سوريا بلغت 112 عسكريًا خلال 3 أعوام.
 
لافروف: موسكو ستواصل قصف إدلب وإنشاء ممرات آمنة سكاي نيوز / أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، إن موسكو ستواصل تدمير ورش الأسلحة في إدلب شمالي سوريا، مضيفا: “سنضع المدنيين في عين الاعتبار، ونعمل على إقامة ممرات آمنة”.
 
باسيل يستفز بكركي: المرجعية في الفاتيكان أو موسكو؟ المدن / يبدو أن رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل، لم يستفز على الساحة المسيحية “القوات اللبنانية” وتيار “المردة” فحسب، فقد استفزّ بمواقفه الكنيسة المارونية.
 
موسكو: سوريا جاهزة لعودة مليون لاجئ وكالات / أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن السلطات السورية ستكون جاهزة لعودة مليون لاجئ في أعقاب أعمال إعادة الإعمار التي تدعمها موسكو.
 
تيمور جنبلاط يصل إلى موسكو ويلتقي عددًا من المسؤولين وكالات / وصل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب تيمور جنبلاط إلى موسكو يرافقه النائب وائل أبو فاعور والدكتور حليم أبو فخر الدين في زيارة يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين.
 
الاتفاق الاسرائيلي – الروسي يثبّت رجليه تباعًا في الارض السورية ونجاحه حاجة لدى موسكو الساعية الى انتزاع مكاسب دولية من واشنطن! المركزية / يبدو ان الطرح الروسي القاضي بإبعاد القوات الايرانية 85 كيلومترا عن الحدود السورية – الاسرائيلية، حظي بموافقة تل أبيب ولو هي ارتضته اتفاقا “أوليا” على ان تواصِل المساعي لإخراج هذه العناصر من سوريا نهائيا، في وقت تحتفظ بحقها في الرد على اي تحرك ترى فيه تهديدا ايرانيا لأمنها، وبضوء أخضر من موسكو. فغداة إعلان ألكسندر لافرنتييف ممثل الكرملين لدى سوريا،
 
بري مرتاح…”موسكو لديها تفويض عالمي بحل أزمة النزوح” المستقبل / نقلت أوساط عين التينة ، “ارتياح رئيس مجلس النواب نبيه بري للمقترحات الواردة في المبادرة الروسية الهادفة إلى إعادة النازحين ، معتبراً أنّ “موسكو لديها تفويض عالمي بحل أزمة النزوح”، وأنّ الدور الروسي في هذا المجال “مرتبط حكما بعملية إعادة إعمار سوريا ربطاً بالحاجة المُتلازمة بين تأمين عودة النازحين وبين تأمين ظروف إيوائهم ووسائل الحياة الكريمة لهم”.
 
ترامب لن يسمح لموسكو باستجواب مسؤولين أميركيين وكالات / أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز أن الرئيس دونالد ترامب لن يسمح للقضاء الروسي باستجواب مسؤولين أميركيين. وقالت ساندرز "إنه اقتراح تقدم به الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين بكل صدق، لكن الرئيس ترامب غير موافق عليه".
 
موسكو دعت الشرطة البريطانية الى عدم التورط في ألاعيب سياسية قذرة وكالات / دعت موسكو، اليوم، الشرطة البريطانية الى عدم التورط في "الاعيب سياسية قذرة" و"التعاون" مع روسيا بعد تسمم شخصين بمادة نوفيتشوك التي استخدمت قبلا لتسميم عميل روسي سابق وابنته.
 
واشنطن "تباغت" موسكو قبل قمة بوتين وترامب وكالات / ردّ البيت الأبيض، الاثنين، على إعلان موسكو أن القمة الروسية-الأميركية المرتقبة في منتصف تموز الجاري لن تتطرق إلى قضية شبه جزيرة القرم.
 
البيت الابيض: بولتون سيتوجه الى موسكو للبحث في امكان عقد لقاء بين ترامب وبوتين وكالات / اعلن البيت الابيض، الخميس، ان مستشار الرئيس الاميركي دونالد ترامب لشؤون الامن القومي، جون بولتون ، سيتوجه الاسبوع المقبل الى موسكو للاعداد للقاء محتمل بين ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.
 
الحريري وصل إلى موسكو ويلتقي بوتين اليوم الجمهورية / وصل الرئيس المكلف سعد الحريري بعيد منتصف الليل إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة من المقرر أن يلتقي خلالها بعد ظهر الأربعاء الرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين ويبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.
 
متى تصبح موسكو مع مطلبِ انسحابِ «حزب الله» من سوريا؟ الجمهورية / ناصر شرارة حصل في بدايات هذا الشهر تطوّرٌ ميداني في مدينة القصير، بنت عليه وسائلُ الإعلام الإقليمية والعالمية إستنتاجاتٍ مفادها أنّ هناك بداية إنقلاب روسي على إيران و«حزب الله» في سوريا. والخبر الذي أثار هذا التأويل، لم يتجاوز بضع كلمات: «الشرطة العسكرية الروسية إنتشرت في مدينة القصير السورية على الحدود مع لبنان بالتزامن مع بدءِ انسحابِ «حزب الله» منها».
 
بوغدانوف: موسكو ترغب في لقاء مع عمان وواشنطن في شأن محافظة درعا وكالات / أعلنت روسيا، اليوم، رغبتها في تنظيم لقاء "في أسرع ما يمكن" مع الاردن والولايات المتحدة للبحث في مستقبل محافظة درعا السورية في جنوب البلاد، بعد تحذير واشنطن لدمشق من تنفيذ اي هجوم في هذه المنطقة.
 
عون إلى موسكو بعد تنصيب بوتين في 7 أيار اللواء / حضرت الضربة الثلاثية لنظام الأسد في لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع مساعد وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف ، على هامش القمة العربية في السعودية .
 
البناء : موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في ‏دوما‎ وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي ‏سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها ‏الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة ‏بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في ‏سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي ‏يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس‎.
 
الجنرال سكاباروتي: موسكو توسع نفوذها في السعودية ومصر ما ينعكس سلبا على استقرار لبنان تاس / أعلن القائد العام لقوات “الناتو” في أوروبا الجنرال كورتيس سكاباروتي ، أن روسيا توسع نفوذها في بعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على حساب المصالح الأميركية في المنطقة.
 
الخارجية الأميركية: موسكو لا تلتزم.. وإحتمال تزويد دمشق بمواد لتصنيع السلاح الكيميائي يقلقنا وكالات / عبّرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت ، عن قلق واشنطن في شأن احتمال تزويد كوريا الشمالية النظام السوري بمواد يمكن استخدامها في صنع السلاح الكيميائي .
 
الكرملين :لا أدلة على تدخل من موسكو في الانتخابات الأميركية وكالات / أكد الكرملين اليوم أنه ليس هناك أي دليل جوهري على سعي موسكو للتأثير على سير الانتخابات الرئاسية الأميركية، بعدما تم توجيه الاتهام في الولايات المتحدة إلى 13 روسيا بإدارة حملة سرية للتأثير على عملية التصويت لصالح حملة دونالد ترامب.
 
جنبلاط عزى الرئيس الروسي ووزير الخارجية بضحايا الطائرة في موسكو وكالات / أبرق رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معزيا بضحايا الطائرة الروسية المنكوبة التي سقطت في موسكو، ومقدما تعازيه للشعب الروسي وأسر الضحايا.
 
لافروف: موسكو ستعمل للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني وكالات / عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله بأن يصبح مؤتمر الحوار السوري حافزا للأمم المتحدة لتفعيل العمل من أجل التسوية السياسية في سوريا، موضحاً أن مؤتمر سوتشي للحوار السوري يهدف إلى دعم محادثات جنيف.
 
موسكو: الخارجية الأميركية تتدخل بالإنتخابات الرئاسية الروسيّة روسيا اليوم / اعتبرت وزارة الخارجية الروسية تصريحات الخارجية الأميركية بشأن رفض لجة الانتخابات الروسية تسجيل المعارض أليكسي نافالني مرشحا لانتخابات الرئاسة، تدخلا مباشرا في الانتخابات الروسية.
 
ريابكوف: مبادرة انشاء قنوات وساطة للحوار بين واشنطن وبيونغ يانغ مفيدة وكالات / أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم أن "موسكو ترى مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة، لإنشاء قنوات وساطة للحوار بين واشنطن وبيونغ يانغ مفيدة"، آملا ان "تؤخد الفكرة على محمل الجد".
 
موسكو ترفض دعوة واشنطن الى قطع العلاقات الدبلوماسية مع يانغ وكالات / رفضت روسيا دعوة الولايات المتحدة الى قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع كوريا الشمالية بعد اطلاقها صاروخا بالستيا عابرا للقارات، واتهمت واشنطن بمحاولة "استفزاز" بيونغ يانغ.
 
موسكو: اتهامات لندن لنا غير مسؤولة وعديمة الأساس وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الاتهامات التي وجهتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى روسيا بأنها تصريحات غير مسؤولة ولا أساس لها. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان صادر عنها الثلاثاء: “المجتمع البريطاني يمر الآن بفترة حرجة بسبب خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي والانشقاق الداخلي. ومن الواضح تماما أن هناك حاجة إلى (إيجاد) عدو خارجي من أجل تحويل انتباه المجتمع، وقد وقع الاختيار على روسيا”.
 
موسكو: تقرير الأمم المتحدة عن سوريا فيه عناصر متضاربة وكالات / اعتبرت وزارة الخارجية الروسية ان تقرير الامم المتحدة الذي حمل النظام السوري مسؤولية الهجوم بغاز السارين في خان شيخون في نيسان الماضي، يتضمن عناصر متضاربة كثيرة وشهادات مشكوك بصحتها.
 
وفود أمنية وعسكرية إلى موسكو: أسلحة نوعية للبنان المستقبل / بدأت نتائج زيارة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الأخيرة إلى موسكو تتكشف معالمها لتنطلق خلال الأسابيع المقبلة باكورة الترجمات العملية لمحادثاته الرسمية مع المسؤولين الروس وفي مقدّمهم الرئيس فلاديمير بوتين بشكل يصب في صالح تقوية الدولة اللبنانية وتعزيز قدراتها السيادية عسكرياً وأمنياً.
 
موسكو هددت وسائل الاعلام الاميركية في روسيا بقيود قانونية وكالات / هددت روسيا امس وسائل اعلام اميركية تعمل على اراضيها بان تفرض عليها قيودا قانونية جديدة بعدما عبرت شبكة روسيا اليوم (راشا توداي - آر تي) عن استيائها من عراقيل تواجهها نشاطاتها في الولايات المتحدة.
 
لافروف: زيارة الملك سلمان إلى موسكو منعطف ثنائي وإقليمي الشرق الاوسط / أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، أهمية الزيارة التي سيقوم بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى بلاده غداً الخميس، مشيراً إلى أنها تمثل “إنعطافة حقيقية” في علاقات البلدين، وتنقل التعاون بين الرياض وموسكو إلى “مستوى جديد تماماً”، بما يحقق “مساهمة عميقة الفائدة في إستقرار منطقة الشرق الأوسط”.
 
اجهزة الامن الروسية: تفكيك مجموعة مرتبطة بتنظيم داعش في موسكو وكالات / أعلنت اجهزة الامن الروسية، اليوم، انها "فككت في منطقة موسكو "خلية" مرتبطة بتنظيم "داعش" كانت تعد لهجمات في روسيا.واوضحت انها "ضبطت خلال العملية عبوتين ناسفتين يدويتي الصنع تحتويان على شحنة قوية وجاهزتين للاستخدام فضلا عن اسلحة وقنابل يدوية".
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: جعجع اراد استشراف المرحلة التي ستذهب اليها المنطقة الجمهورية / قالت مصادر “القوات” لـ”الجمهورية” انّ جعجع اراد استشراف المرحلة التي سيذهب اليها لبنان والمنطقة في ظل معلومات اكيدة، انطلاقا من تقاطع اميركي ـ روسي ومن زيارات المسؤولين السعوديين لواشنطن وموسكو، عن مساعٍ جدية تجهز للمنطقة،
 
زيارة الحريري إلى موسكو بين الواقع والمُرتجى الانباء الكويتية / د. ناصر زيدان الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة اللبنانية الى موسكو في 11 و12 أيلول 2017، لها دلالات واسعة، وأهدافها مشروعة، ولها مبرراتها السياسية والاقتصادية والأمنية الواضحة، وهي مدروسة في توقيتها بطبيعة الحال، وفي لحظة سياسية تلائم الطموحات الروسية وتناسب المصلحة اللبنانية.
 
تهريب مخدرات من أوروبا إلى موسكو يصطدم بالأمن الفدرالي الروسي RT / أعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية، عن قطع دابر نشاط عصابة دولية، كانت تقوم بتهريب كميات كبيرة من المخدرات من أوروبا إلى موسكو عبر أراضي مولدوفا.
 
تيلرسون التقى لافروف في نيويورك وكالات / التقى وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في نيويورك امس نظيره الروسي سيرغي لافروف، وذلك قبيل بدء اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة وبينما العلاقات بين واشنطن وموسكو في ادنى مستوى لها منذ الحرب الباردة.
 
الخطة الهادئة لإنفتاح الحريري على الأسد الجمهورية / طوني عيسى بعيداً من التحليلات والتسريبات، يجب طرحُ السؤال الآتي بنحوٍ مجرَّد: إذا كان الرئيس سعد الحريري أعلن صراحة أنه ذهب إلى موسكو ليطلب من الرئيس فلاديمير بوتين مساعدة لبنان في ملفات ترتبط بسوريا، كالنازحين وترسيم الحدود وتحييد لبنان وإعادة إعمار سوريا... فهل يعتقد الحريري أنّ بوتين سيقدِّم المساعدة كجمعية خيرية، أم إنه سيقول له: حسناً، ولنبدأ بالتطبيع بينكم وبين الأسد لنستطيع أن نقدّم لكم المساعدة؟!
 
نائب نقلا عن مصادر سورية لـ”الديار”: “الاعمار” يمر عبر “جديدة يابوس” وليس موسكو الديار / نقلت شخصية نيابية، زارت دمشق خلال الساعات القليلة الماضية، عن مصادر سورية بارزة لـ”الديار” حرصها على تطور العلاقات اللبنانية السورية ايجابا، ولكن هذا يحتاج الى خطوات عملية من الحكومة اللبنانية، ومراجعة سياسية من قبل فريق لا يزال يجاهر بالعداء للدولة السورية، وفي اشارة بالغة الدلالة حيال دور لبنان في اعادة اعمار سوريا، لم تقلل تلك المصادر من أهمية دور “الاصدقاء” الروس في ادارة هذا الملف، لكن القرار النهائي يبقى في دمشق، والطريق الى العاصمة السورية يمر بـ”جديدة يابوس” وليس بموسكو…
 
أوساط وزارية: الحريري لم يقدم تعهدات للروس في سياق تطوير العلاقة مع سوريا الديار / اكدت اوساط وزارية بارزة رافقت رئيس الحكومة سعد الحريري في زيارته الى موسكو لـ”الديار”، أن الجانب الروسي كان واضحا خلال محادثاته مع الوفد اللبناني في مقاربته للوضع في سوريا، وبوضوح تام تحدث بشكل خاص كل من الرئيس فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف عن الحرب في سوريا بإعتبار انها باتت “وراءنا”، وكل الحوارات حول الملف السوري كان فيها ثابتتين، الاولى أن الحرب انتهت وما يحصل الان تفاصيل لتظهير التسوية السياسية، والثانية أن بقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة محسوم والتعامل مع هذا الامر هو امر واقع لا يستطيع احد تجاوزه…
 
الحريري في موسكو في التوقيت الصحيح؟ الجمهورية / جورج شاهن تصرّ مراجع ديبلوماسية غربية على متابعة زيارة الرئيس سعد الحريري لروسيا شكلاً ومضموناً وتوقيتاً وشموليّة. فاللقاءاتُ لم تستثنِ أحداً من القادة الروس الكبار وتوّجها أمس بلقاء الرئيس فلاديمير بوتين ما يعني أنها تناولت مختلفَ القضايا المطروحة على الساحتين الدولية والإقليمية بالإضافة الى تلك التي تعني لبنان. الأمر الذي سيتيح قراءةً أكثرَ وضوحاً للإستحقاقات المقبلة. فكيف قرأتها هذه المراجع؟
 
ما أهم ما تمكن الحريري من تحقيقه في موسكو؟ اللواء / أشار مصدر نيابي رفيع إلى أن أهم ما تمكن الرئيس سعد الحريري من تحقيقه في زيارته إلى موسكو التي بدأت الاثنين الماضي وانتهت أمس بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر اقامته في سوتشي على البحر الأسود، وأجرى معه محادثات تناولت الوضع في لبنان والمتغيرات في المنطقة، وفي سوريا والعلاقات الثنائية بين الإتحاد الروسي ولبنان ، هو ما حققته على صعيد “تأمين مظلة أمان روسية للبنان تبعد عنه تداعيات الأزمة السورية وغيرها”…
 
مصدر لبناني: موسكو أكدت حرصها على استمرار الاستقرار اللواء / قال مصدر لبناني ان موسكو أكدت حرصها على استمرار الاستقرار، وتقديم ما يلزم من مساعدات تدعم هذا الاستقرار. وأضاف المصدر ان الزيارة التي قام بها الرئيس الحريري، والتي ستعقبها زيارة للرئيس ميشال عون، أعادت تعويم العلاقات بين البلدين، وتنشيط الاتفاقيات الموقّعة سابقاً والتي وقعت في مقر رئاسة الحكومة الروسية، بعد اجتماع الرئيس الحريري وميدفيديف.
 
مصادر وزارية: زيارة الحريري لموسكو مهمة في ظل الظروف الحالية السياسة الكويتية / يبدأ رئيس الحكومة سعد الحريري الاثنين، زيارة رسمية إلى موسكو، حيث سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزرائه، ويجري معهما محادثات تتناول تطوير العلاقات الثنائية والبحث في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.
 
الملك سلمان يزور موسكو الشهر المقبل… إيران وقطر على رأس المباحثات وكالات / أعلنت مصادر صحافية، اليوم الثلثاء، أنه من المتوقع أن يزور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، موسكو في شهر تشرين الأول المقبل، من دون الكشف عن موعد الزيارة.
 
جاويش أوغلو: التعاون بين أنقرة وموسكو ساهم في تخفيف التوتر في سوريا وكالات / أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، أن التعاون بين أنقرة وموسكو ساهم في تخفيف حدة التوتر والإقتتال في سوريا .
 
حالة “خطيرة من عدم الثقة” بين واشنطن وموسكو الجزيرة / أبلغ وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، نظيره الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، بأنّ تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية، خلق حالة “خطيرة من عدم الثقة” بين البلدين.
 
موسكو تندد بالسياسة الأميركية “الخطرة”: على واشنطن أن تتخلص من الأوهام AFP / نددت وزارة الخارجية الروسية بسياسة “خطرة” و”قصيرة النظر” لواشنطن، بعدما وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قانونا يفرض عقوبات جديدة على موسكو .
 
مقتل 3 مشتبه فيهم أثناء محاولتهم الهرب من محكمة في موسكو وكالات / قتل 3 أشخاص يشتبه في انتمائهم الى عصابة إجرامية وارتكاب 17 عملية قتل برصاص الشرطة، في محكمة في موسكو، بعد محاولتهم الاستيلاء على سلاح الحراس والهرب، وفق مسؤولين.
 
موسكو طلبت من واشنطن اعادة ممتلكات ديبلوماسية مصادرة وكالات / دعا الكرملين اليوم واشنطن الى "عدم وضع شروط على رد ممتلكات ديبلوماسية روسية صودرت في كانون الأول"، في أعقاب الإتهامات بالتدخل الروسي في الإنتخابات الرئاسية الاميركية.
 
واشنطن وباريس تدعوان لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية وموسكو ترفض وكالات / أعلنت الولايات المتحدة، مدعومة من فرنسا،انها ستعرض على مجلس الامن الدولي مشروع قرار لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية غداة إطلاقها اول صاروخ بالستي عابر للقارات، لكن روسيا حذرت من انها ترفض هذا المقترح.
 
الحريري في واشنطن نهاية الشهر.. وإلى موسكو في أيلول المستقبل / أفادت معلومات أنّ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يعتزم القيام بزيارة رسمية إلى واشنطن نهاية الشهر الجاري لعقد لقاءات رفيعة المستوى مع الإدارة الأميركية الجديدة تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والبحث في آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.
 
موسكو واثقة: البغدادي قُتل العربية / عبّرت الخارجية الروسية، الخميس، عن ثقة عالية أن أبو بكر البغدادي قد قتل، في أحدث تصريح روسي عن مصير زعيم تنظيم داعش المتشدد.ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها إن هناك درجة عالية من الثقة في أن البغدادي لقي مصرعه في غارة استهدفت قيادات التنظيم قبل نحو شهر.
 
موسكو لا تتوقع إنعكاساً قوياً لما يجري حول قطر على اتفاقية خفض النفط وكالات / أعلن المندوب الدائم الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا، فلاديمير فورونكوف، أن الوضع قطر وقطع بعض البلدان العربية العلاقات الدبلوماسية معها يجب ألا يؤثر بشدة على اتفاقية خفض إنتاج النفط بين الدول المنتجة داخل أوبك وخارجها.
 
موسكو شنت غارات على مقاتلين يفرون من الرقة وكالات / أعلنت وزارة الداخلية الروسية اليوم شن سلسلة من الغارات على مقاتلين من تنظيم داعش خلال فرارهم من معقلهم في الرقة (شمال سوريا) في وقت يتقدم مقاتلون عرب وأكراد مدعومون من واشنطن على جبهات عدة ضمن العملية العسكرية الجارية للسيطرة على المدينة.
 
موسكو والرياض متفقتان على تمديد اتفاق خفض انتاج النفط حتى 2018 وكالات / اكدت السعودية وروسيا، أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم، في بيان مشترك اليوم انهما تؤيدان تمديدا لاتفاق خفض الانتاج النفطي حتى آذار 2018.
 
تيلرسون في موسكو لإجراء محادثات عن سوريا وكالات / التقى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم، في موسكو نظيره الروسي سيرغي لافروف لإجراء محادثات يتوقع أن تكون صعبة بعد احتدام السجال في الساعات الأخيرة بين الدولتين بشأن الهجوم الكيميائي على خان شيخون في سوريا.
 
البيت الأبيض يدين بشدة حملات الإعتقال ويدعو موسكو للإفراج عن المتظاهرين وكالات / دعا البيت الأبيض روسيا إلى الإفراج الفوري عن كافة المتظاهرين السلميين الذين ألقي القبض عليهم في نهاية الأسبوع، خلال تظاهرة كبيرة مناهضة للحكومة.
 
يلدريم: لن نقوم بعملية عسكرية في منبج دون التنسيق مع واشنطن وموسكو وكالات / أكد رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم أن الطيار السوري الذي سقطت طائرته من طراز “ميغ 21” وتحطمت على الحدود مع تركيا، ليس محتجزا، وإن أسرته طلبت زيارته وسوف يسمح لها بذلك بعد التحقيقات معه. في حين أكد الطيار بدوره أنه قفز من الطائرة وسقط في الأراضي التركية، ونقل بعدها إلى أحد مستشفيات البلاد.
 
هل بات لبنان مهدداً بوجوده اذا ما استمرت الأزمة السورية؟ القبس / استوضحت مراجع سياسية موسكو حول استبعاد لبنان عن لقاء استانة في حين ان الاردن دُعي الى اللقاء. الرد كان ان لبنان سيدعى في وقت لاحق.