القوات

 
اللجنة الوزارية: بصمات وزراء “القوات” واضحة الجمهورية / عدّدت مصادر متابعة لعمل اللجنة الوزارية للكهرباء لـ«الجمهورية» أبرز التعديلات التي أدخلت الى الخطة، وهي: • الربط العضوي بين الحل الموقت والدائم، خلافاً لما جاء في الاقتراح الأول لوزيرة الطاقة الذي كان نصّه كالآتي: «باقتراح المدى القصير وحده، أو المدى الطويل وحده، او اعتمادهما معاً». فتم الاتفاق في النهاية على دمج كافة المراحل في مناقصة واحدة وفي حزم موزّعة تقنياً ومناطقياً.
 
“القوات” و”الاشتراكي” في قمة التنسيق النهار / يستدل مما ظهر خلال فترة الأعياد حجم التنسيق واللقاءات بين التقدمي الاشتراكي و”القوات اللبنانية” في مناطق الجبل، من خلال زيارات المعايدة والتنسيق في شؤون القرى والبلدات وشجونها.
 
مصادر “القوّات”: إستمرار الفراغ لن يكون في مصلحة العهد اللواء / لينا الحصري زيلع اصبح من شبه المؤكد ان الاسبوع الحالي لن يحمل اي جديد في ملف التأليف، مع وجود كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري خارج البلاد. فالاول في ستراسبورغ والثاني في لاهاي، مما يعني ان مخاض التأليف مؤجل في المرحلة الراهنة، مع استمرار القوى السياسية بتقاذف كرة العرقلة كل في ملعب الاخر.
 
“القوات”: وصلنا إلى الحد الأقصى والنهائي من التنازلات التي قدّمناها الجمهورية / أعربت مصادر “القوات اللبنانية”عن أسفها لمحاولة البعض وضع المشكلة في ما يتعلق بموضوع تشكيل الحكومة لدى “القوات”. وقالت مصادر “القوات” لصحيفة “الجمهورية”: “المؤسف انّ هناك من يحاول أن يضع المشكلة لدى “القوات”. علماً انّها عرضة للاستهداف، ليس الآن فقط بل قبل ذلك. ففي الحكومة السابقة تعرّضت للاستهداف بمحاولات منع وزرائها من العمل، وفي مرحلة التأليف الحالية، تعرّضت للاستهداف بمحاولة إلغاء نتائج الإنتخابات التي أظهرت “القوات” قوّة كبيرة لها تمثيلها السياسي والشعبي والنيابي الواسع،
 
مصادر “القوات”: باسيل أكثر من ساهم في تلطيخ صورة العهد! الجمهورية / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ اتفاقها السياسي مع “التيار الوطني الحر” نَصّ على تشكيل مجموعة تنسيق وزارية في أولى حكومات العهد للتنسيق في كل شاردة وواردة داخلها وخارجها، لكن مع تشكيل الحكومة السابقة لم تُراع نسَب التمثيل، فتَخطّت “القوات” ذلك لكنها لم تستطع تخطّي رفض التنسيق مع “القوات” والاستئثار بكل شيء”.
 
لبنان أسير صدمات متتالية.. فهل ينجو بحكومة قريبا؟ وماذا عن ملامح المرونة حيال حصة “القوات”؟ الراي الكويتية / تتسارع في لبنان مَظاهر تَشقُّق الاستقرار السياسي إثر صدمات سلبية متتالية مُني بها المناخ الإيجابي الذي أعقب إجراء الإنتخابات النيابية في 6 أيار الماضي وتكليف زعيم تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة بـ”نعم” كبيرة من كجلس النواب ، الأمر الذي باتت معه البلاد وكأنها أمام مرحلة بالغة الصعوبة “أول الغيث” فيها دخول عملية تأليف الحكومة بازاراً تصاعُدياً من الشروط المتبادلة في الداخل يُخشى أن يطيل أمَد المراوحة ودخول الوهج الاقليمي للمتغيرات المطردة في المنطقة على خط رسْم التوازنات الجديدة في لبنان .
 
أبي اللمع: أي محاولة لتطويق “القوات” في التشكيلة الحكومية لن تمر.. “ما يجربونا” الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “الجمهورية القوية” النائب ماجد ادي أبي اللمع ، أن تصدي حزب “القوات اللبنانية” بالوقائع والمستندات والحيثيات لعمليات الفساد والصفقات والسمسرات في البلاد، وأداء وزرائه المميز بنزاهته واستقامته وحرصه على المال العام، ووجوده أخيرا كرافعة سياسية في مجلس النواب ، أزعج البعض وأربكهم،
 
مصادر “التيار” ترفض مطالب “القوات” و”الاشتراكي” الوزارية الحياة / أشارت مصادر مطلعة لـ”الحياة” إلى ان مطالب التوزير بدأت ترسم التعقيدات المنتظرة لتأليف الحكومة، حيث ترفض مصادر “التيار” مطلب “القوات البنانية” حصولها على 4 وزارات بينها حقيبة سيادية، وترى أن تمثيلها كاف بـ3 وزراء.
 
“القوات” متمسكة بتمثيل وزاري يوازي الحجم الذي منحها اياه الشعب اللبناني السياسة الكويتية / أكدت المصادر “القواتية” لـ”السياسة”، على تمسك “معراب” بتمثيلٍ وزاريٍ قوي يوازي الحجم التمثيلي النيابي الذي منحه الشعب اللبناني لـ”القوات” في الانتخابات الأخيرة، وهذا حق طبيعي لا يمكن التساهل حياله أو التفريط به، وهو ما على الآخرين إدراكه وعدم اختلاق الذرائع للتخفيف من حقيقة الحضور “القواتي”،
 
مصادر “القوات”: موقفنا من الطاقة لم يتغير ويرتكز على 3 مسائل أساسية الجمهورية / قرّر مجلس الوزراء الموافقة على استكمال الاجراءات المتوجّب اتخاذها لإنقاذ قطاع الكهرباء، وفق المقترحات التي تقدّم بها وزير الطاقة والمياه. وقرّر المجلس تفويضه إطلاق مناقصة شراء طاقة طارئة ومستعجلة في ادارة المناقصات، وذلك في موقعي دير عمار والزهراني بحسب دفتر شروط، يأخذ في الاعتبار ملاحظات مجلس الوزراء بتمديد مهل تقديم العروض بحدود 10 اسابيع ومهل تسليم الطاقة بحدود 9 اشهر، وفتح الخيارات البرية والبحرية والاستجرار والتكنولوجيا وانواع المحروقات، كما الاخذ في الاعتبار ملاحظات ادارة المناقصات وبقدرة حوالى 850 ميغاوات.
 
زحلة تقلب توازناتِها... «مقولة الأمس سقطت» الجمهورية / الان سركيس يترقب المواطنون في المناطق اللبنانية كافة الوعودَ الانتخابية التي أُغدقت عليهم قبل موعد 6 أيار، فيما يعلم الجميع أنها وعودٌ ذهبت أدراجَ الرياح.
 
طوى الماضي وفتح الباب أمام مرحلة جديدة.. مصادر “القوات”: لقاء الحريري – جعجع إيجابي جدا الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / وصفت مصادر بارزة في حزب “القوات اللبنانية” الاجتماع الذي عقد بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “القوات” سمير جعجع في “بيت الوسط” ليل أول من أمس، بأنه “إيجابي جداً”، حيث فتح الباب لمرحلة جديدة، بعد طي كل الصفحة الماضية.
 
هكذا تعدلّت القرارات بعد إعتراضات وملاحظات “القوات اللبنانية” في جلسة مجلس الوزراء الجمهورية / أوضَحت مصادر “القوات اللبنانية” “الجمهورية”، أنّ “وزراءها أصرّوا خلال الجلسة في البند المتعلق بمحطات تسييل الغاز، على ان تتمّ المناقصة عبر ادارة المناقصات، فيما اعترض وزير الطاقة سيزار ابي خليل على إحالتها اليها وتمسّك بموقفه أن تتم المناقصة من خلال إدارة المنشآت داخل وزارة الطاقة، وهذه ليست من صلاحيات الإدارة الأخيرة حسب القانون، فيما لو كانت مؤسسة كهرباء لبنان من يتولى المسألة لكان اختلف الحديث، ولكن المناقصة تتم، ويا للأسف، عبر الوزارة، فيما يجب ان تكون من خلال إدارة المناقصات”,
 
“القوات” تفتح قنوات مع الحريري وباسيل وليست معنية بالكلام عن حكومة الغالبية الحياة / قالت مصادر قيادية في حزب “القوات اللبنانية” لـ“الحياة” إن وزير الإعلام ملحم الرياشي بدأ اتصالات مع كل من زعيم “تيار المستقبل” رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل من أجل البحث في آفاق المرحلة الجديدة بعد الانتخابات النيابية، في إطار سياستها فتح قنوات التواصل والنقاش بعد أن شابت العلاقات ندوب وخلافات مع هذين الفريقين.
 
ما يحق لـ”القوات” وما لا يحق لها! الجمهورية / مرلسن وهبة على جبهات كثيرة تحارب “القوات اللبنانية” بعد فوزها في مضاعفة عدد نوابها في مجلس 2018 “فعين” الجميع على ما “ستطلبه” القوات فيما هي تتريث لاستيعاب ما “تستحقه”.
 
عودة الحرارة إلى الاتصالات بين “القوات” وكل من “المستقبل” و”الوطني الحر” الراي / مع بدء العدّ التنازلي لانطلاق مسار تشكيل الحكومة، فُتحتْ القنوات الخلفية لمشاوراتٍ بين أكثر من طرف في إطار ترتيب بعض العلاقات التي اهتزّت إبان الانتخابات تمهيداً لتفاهمات تتناول الحكومة العتيدة وتوازناتها.
 
رد طلب جعجع بانتقال المحكمة الى معراب لدواع امنية في دعوى القوات ضد ال lbc وكالات / القاضية المنفردة الجزائية في بيروت فاطمة الجوني اصدرت قرارا برد طلب رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع المقدم بواسطة وكيله النائب المحامي جورج عدوان، بانتقال المحكمة الى معراب لدواع أمنية، وذلك في الدعوى المقدمة من القوات ضد "المؤسسة اللبنانية للارسال" lbc ورئيس مجلس ادارتها بيار الضاهر.
 
جبور: البعض يرغب بألا نكون في الحكومة.. لكن لا أحد يمكنه القفز فوق “القوات” الشرق الاوسط / بولا اسطيح ظهرت في الآونة الأخيرة تلميحات، إلى أن أكثر من طرف، وبخاصة “التيار الوطني الحر”، حول إمكانية ذهاب حزب “القوات اللبنانية” إلى صفوف المعارضة، وهو ما عبّر عنه بوضوح النائب المنتخب إيلي الفرزلي عضو تكتل “لبنان القوي” الذي يرأسه وزير الخارجية جبران باسيل .
 
ارجاء جلسة الاستماع في دعوى القوات ضد الضاهر وlbci الى 22 حزيران المقبل وكالات / القاضية المتفردة الجزائية في بيروت فاطمة الجوني أرجأت جلسة الاستماع في الدعوى المقدمة من "القوات اللبنانية" ضد رئيس مجلس ادارة "المؤسسة اللبنانية للارسال" بيار الضاهر وlbci الى 22 حزيران المقبل.
 
تصريحات باسيل المستفزة لـ”القوات” تتجاوز المعركة الوزارية إلى الرئاسية العرب اللندنية / تجمع الأوساط السياسية في لبنان على أن المعركة على الحقائب الوزارية ستكون أشد من المعركة الانتخابية التي انتهت الأسبوع الماضي بخارطة جديدة لتوزع القوى داخل البرلمان المقبل.
 
جبور: لم يعد بإمكان “التيار” التفرد بسياسات مسيحية وطنية القبس / إعتبر رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور أن الواقع الجديد الذي نشأ عن قانون الانتخاب أدى الى فرز الساحة المسيحية بين قوتين أساسيتين وتنوع سياسي من أحزاب وشخصيات وكتل صغيرة وأشار إلى أن هذا هو التوازن الفعلي داخل البيئة المسيحية، الأمر الذي لم يكن قائمًا نتيجة القوانين المشوهة السابقة.
 
عون: “القوات” و”التيار” يطمحان إلى لبنان القوي اللواء / أشار النائب المنتخب في “التيار الوطني الحر” ماريو عون، ردا على سؤال من “اللواء” حول تسمية كتلة “القوات” بتكتل “الجمهورية القوية” إلى أن “التيار الوطني الحر” و”القوات” يطمحان إلى لبنان القوي وهذا أمر يصب في مصلحة لبنان.
 
مصادر “الجمهورية القوية”: نبحث في موضوع انتخاب رئيس المجلس في حينه اللواء / لم تشأ مصادر في التكتل النيابي الجديد “للقوات اللبنانية” الذي أطلق عليه اسم “تكتل الجمهورية القوية” التطرق إلى العقبات التي سترافق تشكيل الحكومة، واكتفت بالرد على سؤال من “اللواء” بالقول: “دعونا ننظر إلى الأمور خطوة خطوة”، مشيرة إلى انه حين يدعو رئيس السن لجلسة انتخاب رئيس المجلس وهيئة المكتب، سيرأس رئيس حزب “القوات” الدكتور سمير جعجع اجتماعاً آخر للتكتل يخصص للبحث في الموقف المناسب من الموضوع، وفي ضوئه يتخذ القرار.
 
مصادر “القوات”: موضوع تكليف الحريري برئاسة الحكومة مرتبط بلقاء سياسي يجمعه بجعجع اللواء / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية” ان موضوع تكليف الرئيس الحريري برئاسة الحكومة مرتبط بلقاء سياسي يجمع رئيس حزب “القوات” الدكتور سمير جعجع والرئيس سعد الحريري لأن المرحلة الجديدة تستدعي عقد مثل هكذا لقاء. ونفت ان يكون هناك جفاء بين الرجلين، لا سيما وان المسألة ليست شخصية، وهناك مقاربات وطنية تجمعهما.
 
“القوات”… منافس شرس لا يستهان به وهذا أبرز ما حققته في الإنتخابات الانباء- السياسة الكويتية / حزب “القوات اللبنانية” هو الرابح الأكبر في هذه الانتخابات. فقد أتاح قانون الانتخاب الجديد لـ”القوات” فرصة إظهار وإثبات تمثيلها الشعبي ونجحت في اقتناص هذه الفرصة وتحقيق أفضل نتيجة ممكنة تجاوزت أكثر التوقعات تفاؤلا لدى حزب “القوات” نفسه.
 
استهداف للائحة “القوات” – “التقدمي” في عاليه الشوف السياسة الكويتية / يوماً بعد يوم بدأت تتكشف معالم المعركة الانتخابية بعد أن تجاوزت أبعادها الحدود المتعارف عليها، بالتوازي مع ازدياد وطيس المواقف والتصريحات حماوة، وهي بمعظمها لا تخلو من الاتهامات والتجريح بالكرامات.
 
مصادر “القوات”: بعض قيادات “التيار” المعروفة تعيش عقدة الإلتفاف الشعبي حول “القوات” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، “انّ بعض القيادات في “التيار الوطني الحر”، وهي معروفة، تعيش عقدة الإلتفاف الشعبي حول “القوات” نتيجة ممارستها المستقيمة وطنياً وسياسياً ودستورياً ونيابياً وحكومياً، فقررت مهاجمتها بغية شدّ عصب سياسي في مواجهة “القوات” وتضليل الرأي العام لضرب صورتها السياسية لديه.
 
الشرق الأوسط : موالون لـ"حزب الله" يعتدون على صحافي مرشح للانتخابات ينافس "الثنائي الشيعي" في جنوب لبنان بلائحة تضم شخصيات مستقلة وكالات / تعرض المرشح عن المقعد الشيعي في دائرة الجنوب الثالثة الصحافي علي الأمين، للاعتداء بالضرب من قبل أكثر ‏من 30 شاباً من "حزب الله" أثناء تعليقه صوراً ولافتات دعائية لحملته في بلدته شقرا في قضاء بنت جبيل؛ وهو ‏ما اعتبره الحزب "جزءاً من الحوادث التي ترافق الانتخابات في القرى والبلدات"، معلناً رفضه الحادث ‏ومستنكراً "اللجوء إلى العنف‎".‎
 
حسابات اللوائح في صيدا - جزين تطيح بتوقعات الطامحين بالحصة النيابية الاكبر الديار / محمود زيات كل المعطيات والوقائع المتداولة في الصالونات السياسية والانتخابية، والمستندة الى قراءات لارقام انتخابات الدائرة الاولى في الجنوب، التي تتكون من جغرافية سكانية - سياسية منقسمة الى شطرين، مدينة صيدا ومنطقة جزين، ويجمعهما للمرة الاولى قانون انتخاب «لم يُجَرَّب» من قبل، تجزم ان الحصة النيابية المخصصة للدائرة والمؤلفة من خمسة مقاعد، ستتوزعها ثلاث لوائح من اربع تخوض الانتخابات، بالرغم من الافراط في الطموح والامال التي يحملها البعض، ويُبدي ثقة بمنسوب عال ان قوته التجييرية قادرة على الفوز بالحصة الاكبر من «الكعكة» النيابية، فتوزع القوى المؤثرة على لوائح متنافسة في قانون «النسبية» والصوت التفضيلي، صعَّب الوضع على الطامحين بفوز كامل، وقد يكون البعض على موعد مع الهزيمة، لكن الضبابية التي تلُف الصورة الكاملة لمشهد الانتخابات... العائد بعد تسع سنوات بحلة جديدة تمثله النسبية وتوابعها، ما تزال تحجب الرؤية عن الارقام والحصص وحسابات الربح والخسارة، التي ستخرج بها الانتخابات.
 
بيروت الاولى: معركة اقطاب كاثوليكية بأصوات أرمنية وارثوذكسية الحدث / غاصب المختار تشهد دائرة بيروت الاولى مفارقات غريبة في معركتها الانتخابية، ذلك انها ذات اكثرية ناخبين ارمنية (نحو اربعين الف ناخب) ثم ارثوذكسية، لكن المعركة فيها تدور بين قطبين كاثوليكيين هما الوزير والنائب الحالي المستقل ميشال فرعون والوزير الاسبق نائب رئيس "التيار الوطني الحر" نقولا الصحناوي، والمفارقة الاضافية ايضا انها تتأثر بالناخبين الارمن وهم الاكثرية (نحو37 الف ناخب) والناخبين الارثوذكس وهم في المرتبة الثانية عدديا (نحو 25 الف صوت) يليهم الناخبون الموارنة (17500)، لكن يبقى ايضا تأثيرالصوت السني الوازن والمرجِح (نحو 13 الف ناخب) مع انه لا يوجد مقعد سني في الدائرة.
 
الحريري يستمرّ بمفاجأة الحلفاء… ويعرّض تحالفاته «الاستراتيجية» للاهتزاز الديار / ناجي سمير البستاني صحيح أنّ القوى السياسيّة والحزبيّة في لبنان عقدت تحالفاتها الانتخابيّة انطلاقًا من مصالحها ومن حساباتها الدقيقة على مُستوى احتمالات الفوز والخسارة، لكنّ الأصحّ أنّ «تيّار المُستقبل» ذهب بعيدًا في هذا المنحى بشكل فاجأ الحُلفاء قبل الخُصوم، وتجاوز بأشواط ما فعله «التيّار الوطني الحُرّ» في هذا السياق. فهل من ارتدادات سلبيّة لهذا المنحى؟
 
الكورة.. الصراع بين “القوات” و”السوري القومي” مستمر الانباء الكويتية / تعطي “القوات اللبنانية” أهمية استثنائية لمنطقة الكورة وساعدت عوامل عدة “القوات” لتصبح القوة الأولى في الكورة، ولعل أبرزها العمل المتراكم في المنطقة، واتجاه الكورة الى خط القومية اللبنانية.
 
هل تؤسّس تحالفات باسيل الإنتخابية لخطٍّ سياسيٍّ ثالث؟ الجمهورية / شارل جبور معلوم أنّ الانقسام السياسي في لبنان منذ العام 2005 إلى اليوم ما زال بشكل أو بآخر بين 8 و 14 آذار، ولم تنجح محاولات تحويله بين سلطة ومعارضة أو إطلاق أيّ تسمية على الفرز الجديد، إلى أن برزت تحالفات الوزير جبران باسيل الانتخابية التي استدعت التساؤل الآتي: هل تحالفات باسيل الانتخابية آنيّة أم ترتكز على رؤية سياسية؟
 
هل يمهد التحالف القواتي ـ الكتائبي لتفاهم سياسي بعد الانتخابات؟ الشرق الأوسط / بولا أسطيح يعوّل حزبا «القوات» و«الكتائب» على التحالف الانتخابي الذي توصلا إليه في عدد من الدوائر لترميم علاقتهما التي تدهورت بعيد تبني رئيس حزب «القوات» سمير جعجع ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية وسيره بما يُعرف بـ«التسوية الرئاسية» التي رفضها رئيس «الكتائب» سامي الجميل، وقرر في حينها اللجوء وحيدا إلى صفوف المعارضة.
 
«القوات» و«الكتائب»: ومِن الحبّ ما قتل! الجمهورية / كلير شكر تفاءَل كُثُر بالخير حين زُفّت إليهم أخبار التفاهمات الموضعية بين «الكتائب» و»القوات»، بعدما استحلقت الصيفي نفسَها في دوائر انتخابية كانت تُراهن القيادة فيها على إقفال الأبواب أمام القوى السلطوية لتفتحها في المقابل لمجموعات الحراك المدني، وإذ بالأخيرة «تتكبّر» على الحزب العتيق بحجّة أنّ خطاباً معارضاً لأشهرٍ معدودة لا يكفي لنفضِ عباءةِ السلطة عن كتفيه...
 
مصادر “القوات”: عودة التنسيق الطبيعي بين جعجع والحريري وجنبلاط بعد الانتخابات السياسة الكويتية / أعربت مصادر قيادية في حزب “القوات اللبنانية” عن ارتياحها لأجواء اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة سعد الحريري برئيس الحزب سمير جعجع على هامش عشاء السفارة السعودية.
 
فتح جلسة المحاكمة في دعوى القوات ضد الـ LBCI في 14 أيار / قررت القاضي المنفرد الجزائي في بيروت فاطمة جوني فتح جلسة المحاكمة في دعوى القوات ضد الـLBCI وحددت جلسة في 14 أيار لاستجواب ممثل الجهة المدعية الدكتور سمير جعجع وإعادة استجواب المدعى عليه بيار الضاهر ولسماع إفادة الشاهد المحامي كريم بقرادوني.
 
“الوفاء والأمل” تكسر موارنة دير الأحمر.. لا “القوّات” الجمهورية / الان سركيس تأخذ المعركة على المقعد الماروني في دائرة بعلبك ـ الهرمل طابعاً وجودياً أكثر ممّا هو طابعٌ سياسي، في ظلّ الفانون الانتخابي الجديد.تُعتبَر منطقة دير الأحمر والجوار الخزّانَ البشَريّ للموارنة في دائرة بعلبك- الهرمل. في هذه المنطقة، يحاول الأهالي التمسّكَ بوجودهم وعدمَ تركِ أرضِهم، على رغم الظروف الصعبة التي يواجهونها.
 
تحالف “القوات” – “المستقبل” في البقاع الشمالي يؤرق “حزب الله” لسببين القبس / أشارت مصادر مستقلة لـ”القبس” إلى ان التحالف الانتخابي بين “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل” على رمزيته يؤرق “حزب الله” لسببين: أولا لأنه يعتبر ان قضاء بعلبك الهرمل هو عرين “المقاومة” ومنبتها، وثانيا لأن تحالف “القوات” – “المستقبل” يبقي صورة 14 آذار حية في اذهان اللبنانيين بعدما بددتها التسوية السياسية الرئاسية بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، والقانون الانتخابي الجديد الذي جعل من الكل خصوما للكل.
 
ارتياح لتحالف “القوات” و”الكتائب” في بيروت وزحلة السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية، أن تحالف “القوات اللبنانية” و”حزب الكتائب” في بيروت، أثار ارتياحاً شعبياً كبيراً. وأشارت في تصريحات لـ”السياسة”، إلى أن القواعد الشعبية للحزبين المسيحيين كانت مرحبةً بهذا التحالف ومتحمسةً له، لما للفريقين من تاريخ نضال مشترك على الساحة المسيحية وتحديداً في الأشرفية.
 
التفريط بإنجازات “14 آذار” غير مسموح.. و”القوّات” تتمسّك بالعلاقة مع “المستقبل” اللواء / في موازاة إعلان رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أسماء مرشحيه للإنتخابات النيابية ، فإن الاتصالات مستمرة مع تيار “المستقبل” من أجل بلورة صورة التحالفات الإنتخابية في بعض الدوائر، ومنها عكار وبعلبك الهرمل ، بعدما حسم أمر التحالف في الشوف وعاليه بعبدا، في حين لم يتم حصول تحالف في دائرتي بيروت وصيدا جزين، لتعارض المصالح الانتخابية للطرفين، بالرغم من حرصهما على إيجاد الظروف التي تسمح لهما بتعميم تجربتهما الانتخابية في معظم الدوائر، إذا كان ذلك ممكناً .
 
أوساط رفيعة في “القوات”: الخطوط ما زالت مفتوحة مع “المستقبل” لحسم ملف التحالفات السياسة الكويتية / في ظل تسارع المشاورات لتحديد طبيعة التحالفات الإنتخابية، أكدت أوساط رفيعة في “القوات اللبنانية”، أن الخطوط ما زالت مفتوحة مع تيار “المستقبل” لحسم ملف التحالفات الإنتخابية، وإن كانت لم تكتمل الصورة النهائية بعد، باعتبار أن المفاوضات لا زالت جارية بخصوص إمكانية التحالف في عدد من الدوائر التي لا تزال موضع نقاش بين الطرفين.
 
عقيص ردًّا على “Election 18”: كاتبكم يتخبط بالكذب والإفتراء وكالات / صدر عن المكتب الإعلامي للمرشح عن المقعد الكاثوليكي في دائرة زحلة جورج عقيص البيان التالي: يصرّ موقع election 18 على نشر اخبار ومقالات تتناول مسألة استقالة القاضي السابق جورج عقيص من القضاء في العام 2011، كان آخرها المقال المنشور على الموقع المذكور صباح اليوم الأربعاء.
 
مصادر “القوات” عن إعلان مرشحيها: مشهدية سياسية متكاملة وغير مسبوقة النهار- الجمهورية / عشيّة إعلانها مرشحيها تحدثت مصادر حزب “القوات اللبنانية” عن “مشهدية سياسية متكاملة وغير مسبوقة”. وقالت لـ”الجمهورية” انّ رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع سيركّز في كلمته على العناوين الآتية:
 
مصادر وزارية قواتية: المطلوب إصلاحات بنيوية في مقدّمها معالجة ملف الكهرباء الجمهورية / قالت مصادر وزارية قواتية لـ”الجمهورية”: “هناك مجموعة إصلاحات في موازنة 2017، تمّ الالتزام بها في موازنة 2018. والمهم الالتزام بتنفيذها. لكنها لفتت الى انّ بعض الايرادات الاضافية التي خفّفت العجز في موازنة 2018 هي لمرة واحدة، وبالتالي لا يمكن التعويل عليها في المستقبل، والمطلوب إصلاحات بنيوية في مقدّمها معالجة ملف الكهرباء، من خلال البدء في تنفيذ خطة تشييد معامل الانتاج”.
 
ماروني: سنخوض المعركة في زحلة إلى جانب “القوات” السياسة الكويتية / شدد عضو كتلة “حزب الكتائب” النيابية النائب إيلي ماروني، على أن “الاستحقاق النيابي يجب أن يكون محطة للتجديد في لبنان وخلق حياة سياسية واعية، بعد الأزمات التي مرّ بها البلد”، لكنه لفت في تصريحات لـ”السياسة”، إلى أن “القابضين على السلطة صاغوا قانوناً انتخابياً يؤمّن لهم إبقاء نفوذهم وسيطرتهم وسلطتهم على مفاصل البلد الرئيسية وعلى كيفية تركيب اللوائح الانتخابية، ما يجعلنا نتأخر سنوات عن تجديد الحياة السياسية، من خلال نهج وأداء ووجوه جديدة في البرلمان”.
 
“اللعبة مفتوحة” بين “القوات” و”المستقبل” واحتمال التحالف قائم… الجريدة الكويتية / قبل أسبوعين من إقفال جميع اللوائح الانتخابية، بدأت صورة الترشيحات والتحالفات تتبلور مع إعلان تيار “المستقبل”، أسماء مرشحيه وصولاً إلى الحفل المنتظر في ساحل علما “كسروان” الأربعاء، حيث سيتم إعلان أسماء مرشّحي حزب “القوات اللبنانية” وبرنامجه الانتخابي.
 
الموازنة أقرت من دون ضرائب إضافية… و”القوات” إشترطت اصلاحات المركزية / أقر مجلس الوزراء، موازنة العام 2018، وأحالها إلى مجلس النواب. وقال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد الجلسة: “عملنا طويلا من خلال اللجنة الوزارية من اجل اقرار موازنة 2018 واقريناها”.
 
وهبي: التحالف مع القوات موضوع معالجة وتفاوض بين الفريقين وكالات / أوضح المرشح عن دائرة البقاع الغربي- راشيا النائب أمين وهبي، في حديث الى "صوت لبنان 93,3"، أن "ما يجمع تيار المستقبل مع القوات اللبنانية من مبادئ عامة عميق وكبير، إلا أن التحالفات أصبحت تأخذ أشكالا مختلفة وتنطلق من حسابات أخرى بسبب القانون الحالي"، معربا عن اعتقاده أن "التحالف مع القوات هو موضوع معالجة وتفاوض بين الفريقين"، آملا "أن تصل الأمور الى خواتيم سعيدة".
 
مصادر “القوات”: المفاوضات مع “المستقبل” متعثرة اللواء- الجمهرية / من المقرر أن يعلن حزب “القوات اللبنانية” بعد غدٍ الأربعاء أسماءَ مرشحيه إلى الإنتخابات النيابية في أيار وبرنامجه الإنتخابي.
 
بيننا و”القوات” تاريخ من التحالف… خوري من معراب: ننتظر جواب من جعجع وكالات / التقى رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع، في معراب، وزير الثقافة غطاس خوري موفدًا من رئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزير الإعلام ملحم رياشي والأمينة العامة للحزب د. شانتال سركيس.
 
محفوض: نائب يحرّم الزفت على “القوات”… ووزراء “القوات” لجميع اللبنانيين وكالات / غرّد رئيس حركة التغيير المحامي ايلي محفوض عبر تويتر تعليقا على كلام احد النواب عن أهالي دير الأحمر فقال : عندما يسمح لنفسه احد النواب بأن يصنّف أهلنا في ⁧‫دير الاحمر‬⁩ بأنهم من ⁧‫القوّات اللبنانيّة‬⁩ وبالتالي لا يحق لهم الحصول على الزفت لترتيب طرقاتهم نسمح لأنفسنا أن نرد عليه بأن وزراء الصحة والشؤون والإعلام لم ولن يميزوا ولن يحرموا أحد بمن فيهم جمهور ⁧‫حزب الله‬⁩ لأنا نؤمن بأن الشعب اللبناني واحد . واقتضى التوضيح
 
مصادر “القوات”: التفاهم مع ”المستقبل” مفتاح لقاء جعجع – الحريري الجمهورية / خلافاً لِما تردّد في الساعات الماضية عن لقاء وشيك بين الحريري ورئيس “حزب القوات الدكتور سمير جعجع، أكدت مصادر القوات لـ”الجمهورية” ان لا شيء من هذا القبيل حتى الآن، واللقاء بينهما سيكون نتيجة تفاهم انتخابي جيد وعميق بين “القوات” و”المستقبل”، وبالتالي هذا التفاهم هو الذي يفتح باب اللقاء”.
 
مصادر “القوات”: زيارة العلولا تدحض كل المزاعم.. والرياض أرادت “لقاء خاصا”مع جعجع العرب اللندنية, القبس الكويتية, صحيفة الجمهورية / كشفت مصادر إعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، ان أهمية زيارة المبعوث السعودي نزار العلولا إلى لبنان ، في الشكل وفي المضمون، انها تبعث برسالة تدحض كل المزاعم عن انسحاب الرياض وانكفائها عن لبنان، وانها معنية بموضوع الاستقرار بلبنان والدعم الدائم لمشروع الدولة وليكفوا عن المراهنة على ان لبنان لقمة سائغة في الفم الإيراني.
 
زيارة العلولا تُبدِّد ثلاثة إلتباسات الجمهورية / طارق ترشيشي أربع ساعات أمضاها الموفد السعودي والمستشار في الديوان الملكي نزار العلولا في معراب مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ، مؤكداً أنه “في بيته”، وأنّ “الحكيم في ضيافته”، عاكِساً بذلك متانة العلاقة التي تربط بين جعجع والقيادة السعودية. وقد تنوّعت مواضيع البحث في هذا اللقاء الذي شارك فيه الوزير المفوّض وليد البخاري والسفير السعودي وليد اليعقوب. فماذا عن هذ اللقاء؟ وماذا رشح منه عن طبيعة زيارة العلولا للبنان؟
 
مصادر “القوات”: إجتماع الحريري – الرياشي كان مثمرا إنتخابيا وحقق تقدما جيدا السياسة الكويتية / أفادت أوساط رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، بأن اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الإعلام ملحم الرياشي ،ة كان مثمراً إنتخابياً، بحيث تم استعراض كل احتمالات التحالف، وموقعه، مشددة على أن الحوار الإنتخابي بين “القوات” وتيار “المستقبل” مريح، “لأن الخيارات بين الفريقين مفتوحة ضمن حدود قناعاتنا السياسية”.
 
قاطيشا: البديل عن تحالف “القوات” و”المستقبل” إنتخابياً فرطه في كل الدوائر الانباء الكويتية / زينة طبارة كشف مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد الركن المتقاعد وهبي قاطيشا ، عن أن معراب ستعلن رسميا عن أسماء مرشحي القوات للإنتخابات النيابية في ذكرى 14 آذار، وذلك ضمن مشهدية متلفزة على حجم المناسبة.
 
طعمة: زيارة معراب واردة في أي توقيت الشرق الاوسط / قال عضو اللقاء الديمقراطي النائب نعمة طعمة لـ”الشرق الأوسط”، إن الأبواب لم توصد بوجه أي طرف سياسي، مشيراً إلى أن “حرص النائب جنبلاط على التواصل مع جميع المكونات السياسية في الجبل مستمر وثمة مشاورات يومية تتم مع كل القوى السياسية والحزبية، لأن الغاية المنشودة التي يصر عليها هي التوافق السياسي لإراحة الناس”، مشدداً على أن “مصالحة الجبل من الأولويات بالنسبة إلينا، ولا سيما في هذه المرحلة المفصلية التي يجتازها لبنان والمنطقة”. وأكد أن هذا الاستحقاق ديمقراطي ودستوري، ويجب أن نتعاطى معه من هذه المنطلقات بعيداً عن أي توترات سياسية وأمنية، أو أي إشكالات معينة ترتدّ سلباً على الناس الذين هم بغنى عن هذه الأمور في ظل ظروف اقتصادية صعبة.
 
مصادر “القوات”: نرفض تخييرَ اللبنانيين بين البواخر والعتمة الجمهورية / رَفضت مصادر “القوات” “تخييرَ اللبنانيين بين البواخر والعتمة”، وأكّدت “أنّ الإصرار على شركة واحدة ودفتر شروط مفصّل على قياسها مرفوض”، وقالت: “لو تمّ الاحتكام للمسار القانوني الصحيح منذ البداية وعدم حصرِ دفتر الشروط بخيار وحيد واللجوء إلى إدارة المناقصات والالتزام بقراراتها لكُنّا بلغنا اليوم الحلّ على صعيد الكهرباء وتوافرَت ٢٤/٢٤”، وحمّلت “مسؤولية التأخير للإجراءات غير القانونية وغير التنافسية التي اتُّبِعت في الاختيار والتلزيم”، وشدّدت “على ضرورة إنجاز هذا الملف في أسرع وقتٍ بغية توفيرِ الكهرباء وتخفيضِ الهدر، ولكن لن نسمحَ تحت أيّ عنوان أو حاجة بإمرار ملفّ الكهرباء أو غيره من دون الاحتكام إلى المسار القانوني الصحيح”.
 
إتفاق بين “القوات” و”المستقبل” والمستقلين الشيعة على لائحة في بعلبك- الهرمل الجمهورية / عيسى يحيى في وقت تتطلّع المعارضة الشيعيّة الى تشكيل لائحة موحّدة في بعلبك- الهرمل في وجه لائحة تحالف “حزب الله”- حركة “أمل” من أجل الخرق إذا ما تمّ التوافق مع “القوات اللبنانية”، صاحبة الحضور القويّ حتى الآن في البزار الإنتخابي المعارِض، حصَل تطوّر مفاجئ أعطى المعارضة بكلّ إختلافاتها أملاً في تأليف مثل تلك اللائحة.
 
مصادر “القوات”: لبنان مطالب بتطبيق النأي بالنفس بصرامة السياسة الكويتية / أكدت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية” لـ”السياسة”، أن الأمور “مضبوطة” إلى حد كبير على الصعيد الإقليمي، وإن كان من الصعب بمكان أن تدخل المنطقة في حرب، لأن أياً من الأطراف الإقليمية لا مصلحة لديها بالحرب في المرحلة الحالية، لأنه لو كان لها مصلحة في ذلك، لوسعت نطاق المواجهة التي حصلت السبت الماضي.
 
مصادر “القوات”: مواقف “حزب الله” خروج عن “النأي بالنفس” وتجاوز فاضح للحكومة الجمهورية / أسِفت مصادر “القوات اللبنانية” لِما سمّته “الكلام المتداوَل، ولو على نطاق ضيّق، عن تأجيل الإنتخابات، فيما الإنتخابات حاصلة حتماً، والاستعدادات لخوضِها انطلقت لدى معظم القوى السياسية”.
 
مصادر “القوات”: المطلوب العودة إلى الحوار ولجم التصعيد الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ المطلوب في هذه اللحظة بالذات العودة إلى الحوار ولجمُ التصعيد السياسي على الأرض والذي خرج عن حدوده في اليومين الماضيين، لأنّ المصلحة اللبنانية العليا تستدعي من الجميع الحفاظَ على التهدئة السياسية والابتعادَ عن لغةِ الشارع وإبقاء الخلافات تحت سقف المؤسسات الدستورية الكفيلة وحدَها بتطويق الأزمات السياسية ومعالجتِها”.
 
مصادر “القوات” تصف العلاقة مع “المستقبل” و”التيار” و”التقدمي الجمهورية / في ظلّ صدور بعض المواقف التي وصَفت ما حصَل بين “القوات اللبنانية” وبين كلّ مِن تيار “المستقبل” و”التيار الوطني الحر” بأنّه كان غيمةً عابرة، قالت مصادر “القوات” لـ”الجمهورية” إنّ “الاتّصالات السياسية مع “التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” قطَعت شوطاً مهمّاً في السياسة، إلى حدّ بات يمكن القول معه إنّ الانتقال الى البحث الانتخابي صار ممكناً في أيّ لحظة، ولكن مع فارق أنّه إذا كان التحالف الانتخابي يَشترط تفاهمات وطنية وسياسية، فإنّ التفاهمات الوطنية لا تعني بالضرورة الذهابَ إلى تحالفات انتخابية، حيث إنّ أولويات كلّ فريق يمكن ان تختلف عن الآخر، كما أنّ أيّ طرفٍ قد يجد مصلحته الانتخابية بمعزلٍ عن الآخر”.
 
الحواط: “القوات” الوحيدة التي لم تتخلّى عن ثوابتها وكالات / أشار مرشّح حزب “القوات اللبنانية” عن دائرة كسروان – جبيل زياد الحواط إلى أنه سيعمل وفقاً لثوابت “القوات” وعلى ترسيخ هذه الثوابت أكثر وأكثر، مشدّدًا على أن “القوات” أثبتت في مجلس النواب وفي الحكومة وفي أي مكان آخر أنها الثابتة في نضالها في سبيل سيادة لبنان وأنها الوحيدة التي لم تتخلّى عن ثوابتها وقد كان همّ المواطن همّها وهذا الأمر برز في أداء وزرائها في الحكومة”.
 
مصادر “القوات” لـ”السياسة”: نتائج الانتخابات لن تكون لمصلحة “حزب الله” وحلفائه السياسة الكويتية / اعتبرت مصادر قيادية في حزب “القوات اللبنانية” أنه “مع توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، فإن لبنان دخل في مدار الانتخابات النيابية فعلاً، وبالتالي فإن ما يقال عن تمديد أو تأجيل أو “تطيير” لا يمت إلى الواقع بصلة، ما يعني أن البلد ذاهب إلى انتخابات نيابية واضحة المعالم.
 
مصادر “القوات”: موقفنا الرافض تعديل قانون الإنتخاب ليس سياسيا بل لضيق الوقت الجمهورية / أكّدت مصادر “القوات اللبنانية”، أنّ موقفها الرافض تعديل قانون الإنتخاب لتمديد مهلةِ تسجيل المغتربين حتى 15 شباط المقبل، “ليس سياسياً، بل يتصل بالصعوبات الإدارية والتقنية التي تعوق هذه المسألة، حيث انّ الوقت الفاصل عن شباط قصير جداً، وخطوة من هذا النوع تستدعي طلبَ فتحِ دورةٍ استثنائية والدعوةَ إلى هيئة عامة لإقرارها، فضلاً عن الدخول في انقسامات بين مؤيّد ومعارض، فيما المهلة المتبقّية لا تستحقّ كلّ ذلك، ولو تمّ طلب التمديدِ قبل ذلك لأمكنَ تأييد هذه الخطوة”.
 
جبور: اللقاء مع باسيل ساهم بشكل فعّال في تنقية العلاقة بين “القوات” و”التيار” الشرق الاوسط / يوسف دياب أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أن الإجتماع الأخير أول من أمس، الذي ضم وزير الخارجية جبران باسيل وأمين سرّ تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان عن “التيار الوطني الحر”، ووزير الإعلام ملحم الرياشي عن “القوات اللبنانية”، لم يترك أي نقطة خلافية إلا وتطرّق لها.
 
مصادر “القوات”: العلاقات عادت طبيعية مع “المستقبل” والتركيز مع “التيار” لإحياء “تفاهم معراب” السياسة الكويتية / كشفت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن الاجتماع الذي عقد بين رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل والوزير ملحم الرياشي والنائب إبراهيم كنعان ، أول من أمس، بحث في سبل استكمال المناقشات التي حصلت في “معراب” مساء الأربعاء الماضي.
 
الاجتماعات القواتية العونية ستتكثف في الأيام المقبلة الشرق الاوسط / وصفت مصادر قيادية في “التيار الوطني الحر” اللقاء الذي عقد بين امين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع مساء الأربعاء بـ”الإيجابي جدا”، لافتة إلى أنّه “خطوة أولى نحو تحسين العلاقات”. وقالت المصادر لـ”الشرق الأوسط”: “من المنطقي أن اجتماعا واحدا غير قادر على حل المشكلات المتراكمة، لذلك سيُستكمل اللقاء بلقاءات أخرى ستتم على الأرجح بوتيرة سريعة على أن يكون هناك لقاء قريب بين جعجع ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل”.
 
الرياشي وخوري باشرا في التحضير لورقة سياسية الحياة / علمت “الحياة” أن جهود الوزيرين ملحم الرياشي وغطاس خوري ساهمت في وقف الحملات الإعلامية أكانت مباشرة أم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين “المستقبل” و“القوات”، وباشرا في التحضير لورقة سياسية ستكون موضع نقاش بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع لتجاوز هذه التداعيات تمهيداً لإعادة العلاقة بينهما إلى ما كانت عليه في السابق.
 
مصادر معراب تكشف لـ”النهار” أسباب الزيارات النهار / أبلغت مصادر معراب “النهار” ان الاتصالات والحركة الجارية ترمي الى التوصل الى حلول عملية وخطة عمل تتصل بتصحيح العلاقات واعادتها الى طبيعتها بين كل من “القوات” و”التيار” و”القوات” و”المستقبل”.
 
علوش: التواصل مع “القوات” مستمر ولقاء جعجع – الحريري يقرره الرجلان وكالات / أكّد القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق ​مصطفى علوش أنّ “​الإنتخابات النيابية حاصلة في موعدها، إلّا أذا كان هناك حدث كبير حال دون ذلك وقال: “لا عودة الى الوراء ولا تعديلات على القانون الانتخابي على الرغم من طبيعته المعقدة وغير المنطقية”.
 
جعجع إلتقى كنعان في معراب.. كتعان: الجو إيجابي.. مصادر “القوات”: لإعادة ترتيب العلاقة الجمهورية / إلتقى رئيس حزب “القوات اللبنانيّة” سمير جعجع مساءً في معراب ، أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان على مدى ساعة من الوقت.
 
مصادر “القوات”: الانتخابات محطة أساسية للتغيير السياسة الكويتية / يركز حزب “القوات اللبنانية” كثيراً على التحضيرات التي يقوم بها للمشاركة في الانتخابات النيابية المقررة في أيار المقبل، باعتبار أن هذا الاستحقاق وكما قالت أوساطه لـ”السياسة”، يشكل محطة أساسية لإجراء التغيير المنشود لمصلحة لبنان ومؤسساته، وبهدف إيصال شخصيات مشهود لها بالكفاءة والنزاهة إلى الندوة النيابية،
 
مصادر “القوات”: الانتخابات محطة أساسية للتغيير السياسة الكويتية / يركز حزب “القوات اللبنانية” كثيراً على التحضيرات التي يقوم بها للمشاركة في الانتخابات النيابية المقررة في أيار المقبل، باعتبار أن هذا الاستحقاق وكما قالت أوساطه لـ”السياسة”، يشكل محطة أساسية لإجراء التغيير المنشود لمصلحة لبنان ومؤسساته، وبهدف إيصال شخصيات مشهود لها بالكفاءة والنزاهة إلى الندوة النيابية،
 
العلاقة مع “القوات” عادية.. المشنوق: لا حل لمرسوم الترقيات الا بالنقاش السياسي وكالات / شدد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على ان الإنتخابات النيابية ستجرى في موعدها في 6 أيار المقبل، مؤكدا ان “لبنان سينتخب، وليس هناك اي توجس او قلق ان يتم تأجيل الانتخابات”.
 
جعجع: القوات رأس حربة في مكافحة الفساد ووجودنا في السلطة للإصلاح والعمل على بناء الدولة وكالات / أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أن “القوّات” تحاول إرساء نهج جديد في التعاطي داخل الدولة من خلال أدائها في الحكومة ومجلس النواب”، مشيراً إلى أننا “رأس حربة في مكافحة الفساد ووجودنا في السلطة هو من أجل الإصلاح والعمل على بناء الدولة وتطويرها وتفعيل إداراتها”.
 
مصادر “القوات”: لا أحد يضع شروطا على “القوات”.. فلا يخطئنّ أحد بتفسير إنفتاحنا الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، أن “انفتاحها على أيّ فريق سياسي يندرج في سياق رؤيتها الوطنية لتوسيع مساحة التأثير على المستوى الوطني في سياق تزخيمِ مشروع الدولة وتدعيمه وتحصينه، ويُخطئ من يفسِّر انفتاحَها من منطلق الخروج من حصارٍ أو أزمة، لأنّها لا تعتبر نفسَها مأزومة إطلاقاً، بل في الموقعِ المنسجمةِ فيه مع قناعاتها وأفكارها وتقاطعِها مع الرأي العام الذي يرى في التموضع والخطاب القوّاتي ما يعكس تطلعاتها وآمالها، وبالتالي قربُها أو ابتعادها عن أيّ طرف لا علاقة له بحسابات صغيرة، إنّما يتصل بالخط الوطني العريض”.
 
علوش: الحريري يؤيد بشكل كامل إعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس المركزية / أشار القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش الى أن النأي بالنفس مسألة دقيقة بالنسبة للرئيس الحريري ولكنه في الوقت نفسه يتجنب الدخول في سجالات قد تعطل عمل الحكومة، مضيفا أن “الحريري اتخذ في جلسة مجلس الوزراء أمس موقف الحكم رغم تأييده الكامل لاعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس”،
 
سجال بين “القوّات” و”حزب الله” حول “النأي بالنفس” الجمهورية / انعقد مجلس الوزراء في أجواء هادئة لم يَخرقها سوى سجالٍ ناعم بين “القوات اللبنانية” و”حزب الله” حول جبهة الجنوب، وإذ ظلّ سقفه مضبوطاً فإنه أظهر مدى الهوّة بين الطرفين.
 
“القوات” وبكركي… علاقة في “عصرها الذهبي”؟ الجمهورية / الان سركيس يحتلّ بعض الملفات الأولويّة على روزنامة بكركي خصوصاً المتعلّقة بالملفات الوجوديّة مثل ملفّ النازحين، لكنّ الاهْتمامَ بملفات الحُكم يحتلّ حيّزاً مهماً من اهْتمامات “سيّد الصرح” ومن ضمنها العلاقات بين القيادات المسيحية.
 
مصادر “القوات”: العلاقة مع “المستقبل” دخلت في مرحلة جديدة بعد مبادرة الحريري الجمهورية / بدا واضحاً حرصُ حزب “القوات اللبنانية” وتيار “المستقبل”، على وقفِ التقاصفِ الإعلامي، من دون ان يعني ذلك انّ الإحتقان السياسي بين الطرفين قد تراجَع الى حدّ افتراضِ إمكانية عودة العلاقة الى ما كانت عليه قبل أزمة إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري .
 
أوليات “القوات” في المرحلة المقبلة ثلاث مسائل الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ أولويتها في المرحلة المقبلة ثلاث مسائل: – الأولى تتصل بالسهر على تنفيذ سياسة “النأي بالنفس” الفعلية الكفيلة وحدَها بإبعاد لبنان عن أتون الحروب في المنطقة، خصوصاً أنّ “حزب الله” يحاول ليس فقط التملّصَ من التسوية الأخيرة، إنّما إسقاطها وتوريط لبنان في حروبه، ومواقف النائب نواف الموسوي الأخيرة تَدخل في هذا السياق،
 
الرياشي وإنجاز جديد… وكالات / عُلم أن وزير الإعلام ملحم الرياشي ينكب على كتابة فصول لكتاب سيصدره، حول المصالحة المسيحية بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”، يضمنه وقائع اللقاءات الطويلة التي أفضت إلى إعلان النيات، وصولاً إلى “إعلان معراب” وما بينهما وما بعدهما.
 
جنبلاط يدفع للتوافق في الشوف – عاليه الانباء الكويتية / يدعو النائب وليد جنبلاط إلى التوافق في الشوف وعاليه بين الأطراف الرئيسة، حتى لا يكون سببا في عزل هذا الطرف أو محاصرة الطرف الآخر.
 
مجدلاني: قطيعة “المستقبل” مع “القوات” وهم لن يتحقق الشرق الاوسط / رأى النائب في “كتلة المستقبل”، عاطف مجدلاني، أن موضوع “سياسة النأي بالنفس” تحول إلى قضية وطنية يفترض أن يدافع عنها كلّ اللبنانيين، معتبراً أن زيارة مسؤول “عصائب أهل الحق” العراقية إلى الجنوب، بالطريقة التي تمت بها، مؤذية للبلد وخرقاً للسيادة اللبنانية.
 
كرم: عزل “القوات”.. حلم للبعض الشرق الاوسط / يتابع حزب “القوات” عن كثب المواقف الصادرة عن قياديين ونواب في “المستقبل” و”التيار الوطني الحر” تفيد بـ”تحالف شبه محسوم” بين الطرفين، بعدما كان حلف “(المستقبل) – (القوات)” هو الأقوى قبل الأزمة السياسية الأخيرة.
 
مصادر “القوات”: أهمّية بيان مجلس الأمن تكمن في 3 جوانب أساسية وكالات / تفاعلت دعوة مجلس الأمن الدولي المتجدّدة “إلى تطبيق سياسة نأيٍ بالنفس ملموسةٍ عن أيّ نزاعات خارجية” وتنفيذ القرارين ١٥٥٩ و١٧٠١ والقاضيَين بنزع سلاح “حزب الله” وكلّ الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية، وتأكيدِه “أهمّية تنفيذ الالتزامات السابقة التي تقتضي أن لا تكون هناك أسلحة غير أسلحة الدولة اللبنانية”، ودعوتِه “جميعَ الأطراف اللبنانية إلى استئناف المناقشات للتوصّلِ إلى توافق في الآراء بشأن استراتيجية الدفاع الوطني”.
 
جبور رداً على بو صعب: “القوات” مع اي ممارسة تستظل القوانين المرعية والمؤسسات الرقابية وكالات / أشار رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور إلى ان “المشكلة مع الوزير السابق الياس بو صعب تكمن في اعتقاده هو ومن يمثل أن وجهة نظره هي الصحيحة وكل من يخالفها يكون على خطأ، وبالتالي المشكلة الفعلية هي مع هذا الفكر الإلغائي للآخر، فيتحدث مثلا عن إجماع وطني وهو الإجماع نفسه الذي كان يتحدث عنه النظام السوري إبان احتلاله للبنان”.
 
هل وسّعت لجنة الطاقة صلاحياتها؟ حاصباني يجيب عن “التساؤلات” حول غياب “القوات” الجمهورية / ايفا ابي حيدر أثار غياب حزب “القوات اللبنانية” عن لجنة الطاقة التي ترأس اجتماعاتها رئيس الحكومة سعد الحريري ، تساؤلات حول الأسباب والظروف التي فرضت هذا الواقع.
 
“القوات”: “البيومترية” رُحّلت لضيق الوقت.. وباسيل يتبنى موقف “القوات” بشأن “الميغا سنتر” الجمهورية / عاودت لجنة تطبيق قانون الإنتخاب إجتماعاتها أمس بعد انقطاع قسري. واشار وزير الداخلية نهاد المشنوق الى أنّ “اللجنة ناقشت التعديلات القانونية المرتبطة بالميغاسنتر والتسجيل المسبق للناخبين في مكان السكن”، وانه استمهل “اللجنة أياماً لدراسة إمكانية التطبيق مع الإدارات المختصة”.
 
كرم: الدولة القوية تكون بمجالس إدارة غير محسوبة على فريق سياسي وبجسم قضائي مستقل الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب د.فادي كرم، أن قطار الحكومة عاد وبنسبة مقبولة الى مساره الصحيح، أي الى مرحلة انطلاقته مع ولادة العهد وليس الى مرحلة ما قبل الإستقالة حيث الإشتباك السياسي والمالي والإقتصادي على طاولة مجلس الوزراء كان سيد المواقف والأحكام،
 
مصادر “القوات”: هذا ما قاله حاصباني وبو عاصي في مجلس الوزراء.. وهكذا تدخل الحريري الجمهورية / أوضَحت مصادر “القوات اللبنانية”، أنّ وزيرها بيار بو عاصي “تحدّثَ خلال جلسة مجلس الوزراء “عن الانعكاسات السلبية للمشكلة المتفاقمة في التمثيل الديبلوماسي بين بيروت والرياض ، في ظلّ المصالح المشتركة بين البلدين، متسائلاً عن أفق الحلّ والمساعي القائمة لإعادة تصحيح الوضع”.
 
المعلوف: نأمل أن يتم اقرار الشراكة بين القطاعين العام والخاص حسب الأصول وكالات / أعلن النائب جوزف المعلوف إمكانية اقرار موازنة 2018 اذا انتهت الحكومة من دراستها وأحالتها الى مجلس النواب مطلع كانون الثاني فيتم اقرارها من قبل المجلس في جلسات مفتوحة.
 
مجدلاني: آمل أن تعود العلاقة مع “القوات” الى ما كانت عليه في السابق وكالات / استبعد النائب عاطف مجدلاني حصول اي ضغوط على الرئيس سعد الحريري للتريث بـ”بقّ” البحصة، لأنه لم يحدد في الاصل موعدًا لذلك، بل قال إنّه “سيبقّها” في الأيام القادمة، نافياً الكلام عن تعرّضه لضغوط لتأجيل اطلالته التلفزيونية المرتقبة.
 
الإعلام يضخم الأمور وعلاقاتنا بـ”القوات” جيدة.. الحريري: الانتخابات المقبلة ستكون بين من يريد الاستقرار ومن يريد المزايدة وكالات / ‎أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أنه “لدينا ثوابت في تحالفاتنا وصداقاتنا الإقليمية، ومؤمنون بعلاقاتنا المميزة مع المملكة العربية السعودية وكل دول الخليج والعالم العربي، وهذا أمر لن نحيد عنه”، مشددا على أنه سيتابع موضوع الالتزام بسياسة النأي بالنفس وسيكون أول من ينتقد أي خروج عن هذا الالتزام.
 
مصادر “القوات”: عناوين “التفاهم” مُعلنة ولسنا من خَرَقها الديار / فادي عيد فيما لا تزال علاقة “القوات اللبنانية” بـ”التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” تستأثر بالاهتمام السياسي والشعبي، فإن مصادر رفيعة في “القوات اللبنانية” أكدت أن الواقع مخالف لكل القراءات والتوصيفات، إذ أن الإتصالات بين “القوات” و”المستقبل” قائمة ومستمرة، والأمر نفسه بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”،
 
أوساط معراب: “القوات” لم يستهدف الحريري ولا مرّة اللواء / أشارت أوساط معراب إلى ان حزب “القوات اللبنانية” لم يستهدف رئيس الحكومة سعد الحريري ولا مرّة، صحيح حصل تباين في مرحلة الاستقالة بسبب كلام يخون “القوات” لم يوضع له حد اخرجنا عن صمتنا، لكن العلاقة جيدة وقنوات التواصل مفتوحة، أضف انه حينما سئل عن العلاقة مع “القوات” قال الحريري انها جيدة.
 
مصادر “القوات”: جلسة مجلس الوزراء الخميس مهمة لأربعة أسباب الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ جلسة مجلس الوزراء الخميس مهمة جداً لأربعة أسباب: – السبب الأول، عودة الاندفاعة الحكومية بعد انقطاع وبعد إعادة تثبيت التسوية الحكومية وتحصينها من خلال الالتزام بسياسة نأي بالنفس فعلية، خصوصاً انّ الناس في حاجة للانكِباب على أولوياتها الحياتية من دون المَس بالثوابت الدولية.
 
حاصباني: لا أعلم لمن يوجه الحريري الكلام عن الطعن بالظهر وما يعنينا أننا نعمل لمصلحة البلد والحكومة وكالات / اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ان اللقاء بينه وبين متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده كان أبوياً تداولنا خلاله كل شؤون الساعة والتطورات في البلاد.
 
حاصباني: وزراء “القوات” سيثيرون في جلسة مجلس الوزراء زيارة الخزعلي اللواء / أبلغ نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامّة غسّان حاصباني “اللواء” ان وزراء “القوات اللبنانية” سيثيرون في الجلسة موضوع زيارة الأمين العام لحركة “عصائب أهل الحق” العراقية علي الخزعلي للحدود الجنوبية، باعتبارها سابقة قد تفتح الباب أمام ميليشيات أخرى غير لبنانية للقدوم إلى لبنان بذريعة مواجهة إسرائيل، خاصة بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول القدس، معتبراً ان هذا الأمر يفتح على لبنان مشكلات كبيرة لا يحتملها في هذه الظروف.
 
زهرا: كانت النيّة جدّية بعزل “القوات” اللواء / د. عامر مشموشي وكارول سلوم هو “القواتي العنيد” الذي يقول كلمته من أعلى “السطوح”، يعارض، يصارح ولا يخشى قول الحقيقة. في الأزمة الأخيرة، قال كلاماً مباشراً. وإذا كانت صفحة الإستقالة طويت، فإن له كلاماً فيها وعبّر عنه بوضوح. يردّ النائب أنطوان زهرا على محاولات عزل “القوات” وإحراجها وهي محاولات باءت بالفشل. يتحدث بإسهاب عن بيان “النأي بالنفس”، ودور “القوات” في الوصول الى هذه التسوية مع فريق الثامن من “8 آذار”.
 
مصادر “القوات”: لم يعد مسموحاً إستخدام لبنان صندوق بريد من قبل طهران الجمهورية / شددت مصادر “القوات اللبنانية”، على أن “دخول قيس الخزعلي لبنان يستدعي ضبط الحدود اللبنانية – السورية لمنع دخوله وغيره مجدداً. فمَن قال انّ مواكب “حزب الله” التي تجوب المنطقة ذهاباً وإياباً ولا تعترف بحدود، لا تُدخل إلى لبنان من أمثال الخزعلي من مكوّنات محور الممانعة”.
 
كرم: هناك من يسعى لعزل “القوات” لأجل مصالح شخصية.. ولأنها “مزعجة” الشرق الاوسط / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم ، أن “هناك من يسعى لعزل “القوات” لأجل مصالح شخصية، بصرف النظر عما إذا كانت تفيد الوطن أم لا”، مضيفاً: “يبدو أن “القوات مزعجة” للبعض الذي يفضل التعاون مع الدويلة (في إشارة إلى “حزب الله”) ويستغني عن السيادة”.
 
قاطيشا: “حزب الله” تحت الإختبار.. والظروف تغيّرت ولم تعد لمصلحته الشرق الاوسط / نذير رضا أعرب مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبة قاطيشا ، عن أمله في أن يلتزم “حزب الله” “بالنأي الفعلي بالنفس عن أزمات المنطقة”، مضيفاً أن “التجارب السابقة لا تشجع على الجزم بذلك”.
 
مصادر “القوات”: تأكد أننا كنا على حق من اللحظة الأولى.. و”حزب الله” بات يحسب ألف حساب الجمهورية / فيما أكّدت مصادر وزارية أنّ “القوات اللبنانية” لم تكن على اطّلاع مسبَق على البيان الوزاري الذي طوى إستقالة الحريري ، قالت مصادر “القوات” إن “مسوّدةُ البيان ارسِلت الى رئيس الحزب سمير جعجع مساء امس الاوّل، فاطّلعَ عليها وطلبَ من وزراء “القوات” تأييدَ مضمونه المرتكز الى مجموعة عناصر ومسَلّمات تتّصل بالقرارات الدولية والشرعية العربية و”إتفاق الطائف” والدستور اللبناني و”خطاب القسم”، وهي مجموعة نصوص مرجعية تشكّل في حدّ ذاتها ضمانَ التنفيذ”.
 
أبي نصر لـ”لبنان الحر”: عزل “القوات” غير وارد ولا ازمة بينها وبين “التيار” وكالات / أكد عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب نعمة الله ابي نصر ان المصالحة التاريخية بين التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية شكلت ركنا أساسيا لتعزيز الشراكة.
 
“القوات”: محاولة عزلنا سقطت.. ونملك كل التفاصيل عمّن حاول إخراجنا من الحكومة الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، “أن محاولة عزل “القوات” سقطت ، وإنّها باتت تملك كلَّ الوقائع والتفاصيل المتصلة عملية الإنقلاب التي كانت تحضَّر لإخراجها من الحكومة وإسقاطِ التسوية وعزلِ لبنان عن محيطه ومضاعفةِ التورّطِ في المنطقة”.
 
مصادر “القوات”: نحن أصحاب القرار.. ولن نسمح لأحد أن يدفعنا للخروج أو البقاء في الحكومة الشرق الاوسط / رأت مصادر معنية بالملف الحكومي، أن التسريبات حول إستبعاد “القوات اللبنانية” من الحكومة “لا تعدو كونها كلاماً سياسياً يهدف للضغط المعنوي، ولا يمكن لأي فريق أن يتحملّه في هذه المرحلة الدقيقة التي يسعى الجميع فيها إلى التهدئة”.
 
مارون ردا على وهاب: “القوات” ستبقى ضمير كل لبناني والصوت الصارخ حتى قيام دولة فعلية وكالات / رد رئيس دائرة الإعلام الداخلي في “القوات اللبنانية” مارون مارون على كلام الوزير السابق وئام وهاب ، والذي جاء ضمن برنامج “كلام الناس” عبر شاشة الـ”LBCI”، وغمز فيه من ناحية رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع .
 
حبيش: العلاقة مع القوات تمر ببعض من الضبابية ومسألة المحاسبة متروكة لرئيس الحكومة وكالات / أكد النائب هادي حبيش أن "الرئيس سعد الحريري قبل الأزمة التي حصلت عند ذهابه إلى المملكة العربية السعودية يختلف عن سعد الحريري بعد عودته"، موضحا "أن الأمور التي كانت تحصل من قبل، إن كان داخل كتلة المستقبل أو داخل الحزب، والمواقف التي كانت تصدر بخلاف الآراء السياسية المتفق عليها لن تحصل بعد اليوم".
 
مصادر “القوات”: المشاورات الثنائية فرصة سياسية لبَلورةِ تسويةٍ جديدة الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” حول موضوع استقالة وزرائها “إنّ المشاورات السياسية الحاصلة اليوم لمعالجة الأسباب التي دفعَت رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الاستقالة تصبّ في صميم توجّهِ “القوات” التي عندما لوّحت بالاستقالة إنّما كان ذلك من أجل معالجة الأسباب التي دفعَتها إلى ذلك، وبالتالي ترى نفسَها معنيةً اليوم بدفعِ المفاوضات السياسية الحاصلة نتيجة الاستقالة، فالتريّث هو في الاتجاه الذي تُحقّق فيه الأهداف المرجوّة بالوصول إلى نأيٍ فعليّ بالنفس ووضعِ لبنان على طريق استعادة مقوماته السيادية والدولتية”.
 
مصدر قواتي: لا عودة إلى ما قبل الاستقالة القبس / أكّد مصدر قواتي لـ”القبس” انه “لا عودة اطلاقا الى ما قبل 4 تشرين الثاني” اي تاريخ تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض”، مضيفاً انه بمعزل عما اذا كان الحريري يدير المفاوضات من موقع رئيس حكومة مكلف أو من موقع “المتريث”، فالأساس هو مضمون كلام رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا عشية عيد الاستقلال، الذي يتقاطع مئة في المئة مع مضمون الاستقالة المعلنة في الرياض، وهو التركيز على الأسباب الموجبة للاستقالة والمتصلة بعنوانين: الالتزام باتفاق الطائف أي تسليم “حزب الله” سلاحه للدولة اللبنانية، والنأي بالنفس الفعلي أي خروج لبنان من أزمات المنطقة فعلياً لا صورياً ولا كلامياً.
 
عون يتراجع بعد رسالتَي الحريري وجعجع.. مصادر “القوات”: الإستقالة ستعالَج وفق شروط جديدة السياسة الكويتية / بدا لافتاً، التغيير في مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسلوكه طريق التهدئة في ما يتصل بعلاقات لبنان مع الدول الخليجية، بعد المواقف التصعيدية التي أطلقها ضد المملكة العربية السعودية ، على نحو أقلق الأوساط السياسية اللبنانية، من خطورة الانعكاسات المحتملة لكلام الرئيس اللبناني ضد السعودية.
 
مصادر “القوات”: مواقف الراعي تخدم المصلحة اللبنانية في لحظة مصيرية الشرق الاوسط / تؤكد مصادر حزب “القوات اللبنانية” أن مواقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي تخدم المصلحة اللبنانية في لحظة مصيرية، وهي تشكّل فرصة أساسية للبنان للانطلاق في مرحلة جديدة تؤكد انتماءه إلى محيطه العربي.
 
مصدر قيادي في “القوات”: على الطرف الآخر أن يلاقي الحريري في منتصف الطريق الحياة / نتيجة تفاعلات كلام رئيس الجمهورية ميشال عون أعلن فيه أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري “موقوف” في المملكة واعتبر ذلك “عملاً عدائياً”، أوفد رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع إليه وزير الإعلام ملحم رياشي.
 
مصادر “القوات”: المسرحية شارفت على الإنتهاء.. إما أن يلاقوا الحريري أو فليتحمّلوا المسؤولية الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية”: “إن إنقاذ التسوية السياسية يستدعي ملاقاة الرئيس سعد الحريري في منتصفِ الطريق، من أجل تطويرِ التسوية، لأنّ الاستمرار في الوضع السابق للإستقالة لم يعُد ممكناً، والتطوير المطلوب هو إخراج “حزب الله” من أزمات المنطقة ووضعُ سلاحه على طاولة حوار جدّية”.
 
مصادر “القوات”: الحريري أكد الأسباب الموجبة للإستقالة.. وطرح معادلة واضحة الجمهورية / إعتبرت مصادر “القوات اللبنانية”، أن مقابلة الرئيس سعد الحريري أمس، “وضعت حدا لكل حملة التضليل والتشويش والفبركة والتحوير والإفتراء، وأكدت الأسباب الموجبة التي دفعت الحريري إلى الإستقالة ، كذلك أكدت مضمون إستقالته وجوهرها”.
 
مارون: الإنقلابيون هم من أخرجوا “الدواعش” سالمين غانمين بباصات مكيّفة وكالات / إعتبر القيادي في “القوات اللبنانية” مارون مارون ، أن الإنقلابيين في لبنان هم الذين يُسيئون إلى علاقات لبنان بالدول العربية والخليجية، وبالتالي يعرّضون لقمة عيش 550 ألف مواطن لبناني في الدول العربية إلى الخطر.
 
مصدر نيابي قواتي: مصلحة اللبنانيين العليا تقضي بالإبتعاد عن حرائق المنطقة الديار / وجد مصدر نيابي قواتي لـ“الديار”، أن الخروج عن مرتكزات التسوية شكّل السبب والدافع الرئيسي وراء استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، لافتاً إلى أن تلويح “القوات اللبنانية” بالإستقالة منذ أسبوعين قد أتى نتيجة لهذا الخروج، خصوصاً وأن التفاهم الذي نصّ على عدم انحياز أي فريق إلى محور إقليمي أو دولي.
 
«نائبة» بشرِّي... وجمهورية بعبدا الجمهورية / جوزيف_الهاشم قرأت خبراً في وسائل الإعلام، وليْتَكُمْ تقرأونه معي فيقول: «عاد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الى بيروت برفقة عقيلته «النائب» ستريدا جعجع بعد جولة خارجية»، في أوستراليا... وخلال هذه الجولة الخارجية في أوستراليا قرأتُ خبراً آخر يقول: «وعَدتْ النائب» ستريدا جعجع...!
 
حاصباني: أي احتمال لوزراء “القوات” يدرس في وقته اللواء / قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني في تصريح لصحيفة “اللواء” أن كل طرف سياسي يعبر عن موقفه داخل مجلس الوزراء ولا يمكن التكهن مسبقا بمسار النقاش، موضحا أن جميع المواضيع يجب أن تناقش داخل الحكومة بهدف إيجاد الحلول.
 
مصادر “القوات”: مؤسف الكلام عن الأحجام في ظل القانون السابق الجمهورية / قالت مصادر “القوات” لـ”الجمهورية” انّ همَّها الأساس في هذه المرحلة وكلّ مرحلة يَكمن في تحقيق السيادة وتثبيت شرعية الدولة على كلّ التراب اللبناني، والخلاف الذي تَظهّر مع الوزير جبران باسيل اخيراً مَردُّه خشية “القوات” من التماهي الرسمي مع “حزب الله” الذي يضرّ بلبنان ويقود إلى عزلته، الأمر الذي لا يمكن لـ”القوات” ان تقف مكتوفة اليدين حياله.
 
الدائرة الإعلامية في القوات: تحالفنا مع المستقبل هو القاعدة في كل انتخابات طالبية وكالات / صدر عن الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي: "أوضحت الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية ان التحالف بين القوات وتيار المستقبل هو القاعدة في كل انتخابات طالبية، وأما المقصود من كلام الدكتور سمير جعجع هو كالآتي أننا كقوات نواجه قوى كبيرة وكثيرة، ونحن تقريبا لوحدنا في الساحة، فحتى على مستوى التحالفات الانتخابية الطالبية نخوض الانتخابات شبه منفردين باستثناء التحالف الدائم مع تيار المستقبل.
 
زهرا: تفاهم معراب تاريخي ويجب الحفاظ عليه النهار / أكد النائب انطوان زهرا ان “السنة الاولى من العهد وبحسب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي قال انه لا يملك عصا سحرية، لم تكن حسب التوقعات على صعيد السيادة اللبنانية بعد ربط موضوع سلاح “حزب الله” بالأوضاع الاقليمية، باستثناء الانجاز الكبير الذي حققه الجيش في فجر الجرود”.
 
جبور: لا عتب ولا عتاب بين الحريري وجعجع إنما تواصل وتنسيق النهار / وجدي العريضي من بيروت إلى اوستراليا “بدّل” حراك قواتي لافت إن على الساحة الداخلية او الإغترابية. ففي بيروت يظهر جليًا الإستنفار القواتي استعدادًا لخوض غمار الإنتخابات النيابية، بينما يقرّ الجميع بتمسك حزب القوات بالثوابت والمسلمات السيادية والإستقلالية، وهذا الأمر قد يؤدي في أي توقيت إلى استقالة وزراء الحزب إذا استمرت الأمور على ما هي عليه من تطبيع حكومي مع النظام السوري “بالمفرّق” وصولاً إلى زيارة رئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع إلى اوستراليا وكأن معراب انتقلت إلى مالبورن وسيدني حيث الحضور القواتي اللافت، وقد تبين للحكيم وكأنه في القطّارة أو غدراس او معراب.
 
“يوم الديموقراطية” يتكلّل بفوز “14 آذار” على “التيار” و”حزب الله” و”أمل” في “اليسوعية” الجمهورية / ناتالي اقليموس شهدَت جامعة القدّيس يوسف “USJ” إنتخابات طالبية هي الأعنف بين الجامعات، فالتحالفات الخارجية والتقاربات السياسية لم تنسحِب إلى داخل الكلّيات. إذ اختلفَت حسابات بَيدر الطلّابِ عن حقلِ السياسيين، وشكّلَ حزبُ “القوات اللبنانية” مع “الكتائب اللبنانية” وتيار “المستقبل” لائحةً في وجهِ “التيار الوطني الحر”، وحركة “أمل”، و”حزب الله”.
 
مصادر “القوات”: القوى السياسية تخلت عن “البيومتري” باستثناء باسيل الديار / اعتبرت مصادر قيادية في “القوات اللبنانية” ان اجتماع اللجنة الوزارية الانتخابات اليوم يأتي استكمالاً لمشاورات يوم الجمعة الماضي، حيث كان رئيس الحكومة سعد الحريري قد تقدّم باقتراح جديد يقضي بالتسجيل المسبق مع اعتماد جواز السفر البيومتري. وأضافت المصادر، أن القوى السياسية ستعطي جوابها اليوم على هذا الاقتراح، وقد تخلت كل القوى، باستثناء الوزير جبران باسيل، عن البطاقة البيومترية، كون هناك استحالة تقنية بحسب المطالعة التي قدمها وزير الداخلية نهاد المشنوق لإصدار الكمية اللازمة في الوقت المتبقي.
 
مصادر “القوات”: تقديم السفير المعيّن أوراق اعتماده للأسد إهانة الى الشعب اللبناني الجمهورية / استغربت مصادر “القوات اللبنانية” ما اعتبرته “الإلحاح والسرعة والاضطرار في تعيين سفير لبناني في سوريا على رغم ان لا حياة سياسية في سوريا، ووجود آراء عدة في لبنان وعضوية سوريا في الجامعة العربية معلّقة وسوريا مشلّعة بين مجموعات متقاتلة”.
 
«تفاهمُ معراب» يقع... والسلّاخون كُثُر؟ الجمهورية / طوني عيسى «أم الصبي» في «تفاهم معراب» هي «القوات اللبنانية». فهي المتضرِّر الوحيد من سقوطه، وأما «التيار الوطني الحرّ» فقد يجد مَن يقنعه بأنّ أرباحَه من هذا السقوط ستكون أكبرَ من خسائره. وأما الآخرون، على ضفتي 8 و14 آذار، فمعظمُهم يحفر تحت الاتّفاق لتسريعِ انهيارِه.
 
جعجع في الاحتفال الثاني لـ”القوات” في سيدني: أُثمن موقف فرنجية وقيادات زغرتا وكالات / ثمّن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع موقف كل القيادات الزغرتاوية ميشال معوض، جواد بولس، وكل الشخصيات، وقال: “أتوقف بالتحديد عند موقف النائب سليمان فرنجية، لأن موقف هذه القيادات الزغرتاوية لم يترك المجال لبعض صغار النفوس من تحوير واقعة صغيرة وأخذها الى مكان آخر بغية تفسيرها بشكل مغاير”، معرباً عن أسفه أنه ما زال هناك بعض الجهات في لبنان لا ضمير لها تحاول تحوير أي واقعة تُفيد مصالحها السياسية.
 
الحكومة تتخبّط.. و”القوات”: موقفنا واضح “لن نقبل بالتلزيم بالتراضي” الجمهورية / لا جديد استثنائياً في المراوحة المُستحكمة، سوى التعبير عن التخبّط الحكومي. وثمّة مفارقة عجيبة تتجلّى في مقاربة اهل السلطة لقانون الإنتخاب. ففي موازاة التأكيدات الرئاسية والحكومية على انّ الإنتخابات النيابية حاصلة في مواعيدها وفق القانون الجديد، يظهر الارباك جليّاً في الجسم الحكومي، على غرار ما جرى أمس،
 
مصادر “القوات”: العلاقة مع باسيل ليست بخير لخروجه عن جوهر “تفاهم معراب” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، انّ العلاقة بينها وبين “التيار الوطني الحر” ستبقى تحت سقف المصالحة و”تفاهم معراب”، الّا انّ علاقة “القوات” بالوزير جبران باسيل ليست بخير، بسبب الخلاف في القراءة لمضمون التفاهم بين باسيل الذي يُسطِّح الأمور ويبسطِّها ويصوِّر الأزمة المستجدة على غير حقيقتها من خلال الإيحاء أنّ كل الأزمة تنحصر بالحصة التي تريدها “القوات”، فيما الأمور هي خلاف ذلك تماماً، وتتصل بخروج باسيل عن جوهر “تفاهم معراب” في نقطتين أساسيتين:
 
هل بات اللقاء بين رئيسَي “المردة” و”القوات” قريباً؟ السياسة الكويتية / عكست المواقف الأخيرة التي أطلقها رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية ، بعد المسافة التي تفصله عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، على خلفية الخلافات القائمة بين نائب زغرتا ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل .
 
فرنجية: لا نية لدى القوات لإعادة نكء الجراح في الشمال الاتحاد / أبدى رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية، اقتناعه بأن المنافسة السلبية هي التي أضرت بالمسيحيين وما سرع الحوار مع “القوات” هو التعاطي السلبي من جانب الآخرين معنا ومع “القوات”، مشيراً الى انه بجهود الوزير جبران باسيل قد ترونني جالساً مع سمير جعجع قبل الرئيس ميشال عون.
 
الخلافات مع عون تدفع جعجع لفك الارتباط مع العهد العرب اللندنية / لوح زعيم حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، الإثنين، باستقالة وزراء حزبه من الحكومة، على خلفية الخلافات مع حزب التيار الوطني الحر، بزعامة رئيس البلاد، ميشال عون. وجاء ذلك خلال استقباله وفداً من تيار المستقبل في مدينة ملبورن الأسترالية التي يزورها، وفق بيان لحزب القوات.
 
الوضع الحكومي ليس على ما يرام السياسة الكويتية / بينما يستعد العهد لإطفاء شمعته الأولى آخر الجاري، لا تبدو التسوية التي أتت بالنائب ميشال عون رئيساً للجمهورية، بأفضل حالاتها، في ظل بروز خلافات بين أقطابها، وتحديداً بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، وسط ارتفاع منسوب الحديث عن إمكانية خروج وزراء “القوات” من الحكومة على خلفية التباعد القائم مع “الوطني الحر” حيال الكثير من الملفات ويأتي في مقدمها الموضوع السوري والكهرباء والتعيينات، في وقت ينتظر أن تعقد الحكومة ثلاث جلسات هذا الأسبوع للمباشرة في دراسة موازنة الـ2018، لإقرارها وإحالتها إلى مجلس النواب.
 
“المستقبل” شديد الحرص على “القوات” وعلى التحالف معها الجمهورية / قالت مصادر تيار “المستقبل” لـ”الجمهورية”: “لا نستطيع القول ما إذا كانت “القوات” ستُقدِم على الاستقالة أم لا، فالقرار عندها، لكن “المستقبل” شديد الحِرص على “القوات” وعلى تحالفِنا معها وعلى وجودها في الحكومة”.
 
جبور: وزراء “القوات” يحاولون إحداث التغيير في الذهنية العامة وكالات / نفى رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “​القوات اللبنانية”​ ​شارل جبور​ أن يكون وزراء “القوات” في وارد الاستقالة بل هم ما زالوا في طور محاولة احداث التغيير في الذهنية العامة التي يجب أن ترتكز على القوانين والدستور والممارسات الرقابية مشيرا الى أن ما حصل هو مجرد تعبير عن امتعاض الحزب من بعض الممارسات داخل الحكومة.
 
الحُكم على قَتَلة بشير.. يوحِّد جبهة اليمين؟ الجمهورية / الان سركيس شكّلَ حُكم الإعدام بحقّ حبيب الشرتوني ونبيل العلم لارتكابِهما جريمة اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميّل ورفاقه، بارقة أملٍ في تحقيق العدالة ولو بَعد حين، وأنّ القضاء اللبناني ما زال قادراً على إصدار أحكام «باسمِ الشعب» بعيداً من التسييس والتدخّلات.
 
قاطيشا: 85 إلى 90 بالمئة من الإنتشار يؤيّد طروحات “القوات” الشرق الاوسط / يوسف دياب أوضح مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” لشؤون الرئاسة العميد وهبي قاطيشا ، أن زيارة رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع إلى أستراليا ، “تأتي تلبية لدعوة من الجالية اللبنانية وجهتها له منذ أن خرج من الإعتقال قبل 12 عاماً”. ورأى أن “الزيارة صادف توقيتها أنها على أبواب الإنتخابات النيابية ، في ظلّ قانون إنتخابي جديد يعطي قيمة لكل صوت لبناني حول العالم”.
 
مصادر “القوات”: إستقالتنا من الحكومة مرتبطة بحالتين الجمهورية / أفادت مصادر “القوات اللبنانية” بأن “إستقالة وزراء “القوات” من الحكومة مرتبطة بحالتين: ـ الحالة الأولى، في حال انهيار التوازن الوطني داخلها ونجاح “حزب الله” في جعلِ الموقف الرسمي متطابقاً مع موقفِه، الأمرُ غير القائم اليوم بدليل إسقاطِ كلّ محاولات الحزب للتطبيعِ مع سوريا ، وبالتالي وجود توازنٍ وطني فعلي.
 
هل أخلّ “العهد” بأحد بنود التسوية؟.. “القوات”: نستقيل من الحكومة إذا حصل التطبيع مع دمشق الانباء الكويتية / عمر حبنجر من موازنة 2017 التي ما تزال ارتدادات اقرارها المشوب بالثغرات الدستورية الى موازنة 2018 المأمول ان تراعي التوازنات السياسية والتنموية والضرائبية والـحسابيـة المـرتبـطـة بالنصوص الدستورية على نحو افضل، يبدو ان “التسوية السياسية” ستأخذ موازنة السنة المقبلة بالاحضان،
 
مصادر “القوات”: “التطبيع مع النظام السوري لن يمرّ.. وليتحمّلوا المسؤولية” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، أنّ “زيارة أيّ وزير للنظام السوري إلى لبنان ستكون مجرّد زيارة سياحية واستفزازية لشريحة واسعة من اللبنانيين ، وتستغرب الإمعان في تجاهل الأحكام القضائية في حقّ النظام السوري المتّهَم بتفجير المسجدين ومتفجّرات ميشال سماحة ، كذلك هي سعيٌ من هذا النظام الى تفجير لبنان في محاولة يائسة للعودة إليه
 
“القوات” تؤكد رفضها “العرض الوحيد” للشركة التركية.. وأبي خليل يسعى لتمريره اللواء- الجمهورية / عشية جلسة مجلس الوزراء التي تعقَد اليوم في قصر بعبدا وتبحَث في عرض وزارة الطاقة والمياه لمحضر لجنة المناقصات لتلزيم استدراج عروض لاستقدام معامل توليد الكهرباء وفق إطار اعمال تحويل الطاقة، بدت المناقشات التي شهدها مجلس النواب على مدى الايام الثلاثة المنصرمة وكأنها تمهّد لجلسة مجلس الوزراء اليوم، الذي سيستعرض تقرير لجنة فضّ عروض معامل توليد الكهرباء وفق إطار أعمال تحويل الطاقة.
 
توتّر عشيّة الحكم في قضيّة اغتيال الجميّل الانباء الكويتية / عشية صدور الحكم في قضية اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميل، والمتوقع في الأيام القليلة المقبلة، عاشت بعض أحياء الأشرفية في بيروت نوعا من الغليان الأربعاء، وقبل الاحتفال بصدور الحكم الجمعة، على خلفية تعليق يافطة تحمل تهديدا جديدا إذا صدر حكم عن المجلس العدلي بإعدام المتهم بقتل الجميل حبيب الشرتوني، وهو ينتمي الى الحزب السوري القومي الاجتماعي.
 
ملاحظات سياسية في “العلاقات والتحالفات” والتبدل في “المناخات والمسارات” الانباء الكويتية / في قراءة سياسية موجزة لتطورات الوضع السياسي الداخلي، مشهدا ومناخا ومسارا وخارطة تحالفات وعلاقات ومصالح، يمكن الخروج بالملاحظات والخلاصات التالية:
 
زهرا:العلاقة بين القوات والتيار تسير في الاطار المعقول وكالات / أوضح النائب انطوان زهرا في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "ان "العلاقة بين القوات والتيار تسير في الاطار المعقول، اذ ان المواقف تبنى وفق كل ملف حيث تكون المقاربة انطلاقا من خطه السياسي والوطني"، مشيرا الى "ان هناك خلافا جذريا مع التيار وغيره من الاطراف حول مسألة التواصل مع النظام السوري لحل ملف النازحين حيث نرى ان الامر يتعلق بعودة النفوذ السوري الى لبنان من خلال التطبيع بين الدولتين".
 
“الحزب هو الوسيلة لممارسة السياسة”.. جعجع: لبنان بدون “القوات” يصبح في مكان آخر تماماً وكالات / خصص رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع اليوم الثالث من زيارته الى استراليا للقاءات الدبلوماسية والسياسية وممثلي الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية وخصوصاً في قضاء الجبة بشري.
 
مصادر “التيار”: لا عودة إلى الوراء في العلاقة مع “القوات” الجمهورية / توقفت مصادر “التيار الوطني الحر” عند العلاقة بينه وبين “القوات اللبنانية”، فقالت لـ”الجمهورية”: “إنّ التفاهم بيننا لا ينفي وجود تباينات في مواضيع عدة، فاتفاق طرفين ليس معناه ان يذوب طرف بآخر، والاختلاف في بعض وجهات النظر أمر طبيعي، لكن لا عودة في العلاقة الى الوراء، أي الى ما قبل اتفاق معراب”.
 
مصادر “القوات”: لبنان لم يعد يستطيع تحمّل أعباءِ النزوح السوري.. ومع تعليق المادة 87 الجمهورية / كشفَت مصادر “القوات اللبنانية”، أنّها ستؤكّد خلال الجلسة التشريعية الاثنين المقبل موقفَها “الرافض إمرارَ قطعِ الحسابِ والموازنة من دون تعليق المادة 87 من الدستور، لأنّ خلاف ذلك يشكّل مخالفةً دستورية فاضحة”.
 
الحريري تبلّغ موقف “القوات” و”حزب الله” يدرك.. التنسيق مع النظام السوري “سيفجّر” الحكومة السياسة الكويتية / مع أن المواقف الأخيرة للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله أطالت في عمر حكومة الرئيس سعد الحريري ، إلا أن ذلك لا يخفي استمرار الخلافات بين مكوناتها والتباعد في النظرة إلى عدد من الملفات الضاغطة، التي لا تزال تفرض نفسها على الساحة الداخلية.
 
“القوات” ضد اي فذلكة اصطناعية لإمرار قطع الحساب الجمهورية / قال مصدر في “القوات اللبنانية” انّ ايّ دفع للرواتب تبعاً للسلسلة يستوجب حكماً إقترانه بتدبير قانوني يمنع على الحكومة صرف أي شهر آخر في حال لم تتأمّن الموارد المطلوبة لذلك، لانه خلاف هذا المسار سيؤدي دفع السلسلة من دون تأمين الموارد المطلوبة لها إلى تدهور مالي يطيح بالاستقرار النقدي واستطراداً بالموظفين والسلسلة والرواتب.
 
جبور: زيارة السعودية مناسبة مشتركة من اجل تبادل الأفكار والقراءات حول المنطقة القبس / شرح رئيس جهاز التواصل والإعلام في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور، في اتصال مع “القبس”، خلفيات وأبعاد الزيارة، فقال إن دعوة السعودية تتجاوز محطة الانتخابات النيابية على أهميتها. بل هي مناسبة مشتركة من اجل تبادل الأفكار والقراءات حول وضع المنطقة العربية، ومحاولة استشراف للمرحلة المقبلة،
 
جبور: جولة جعجع تهدف الى منع تهميش الدولة ومعاقبتها بسبب دور “حزب الله” العسكري الشرق الاوسط / غادر رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، يرافقه فيها وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، في جولة خارجية تستمرّ أياماً، يستهلها بالمملكة العربية السعودية محطته الأولى في الجولة التي ستقوده إلى عدد من الدول العربية والغربية، حيث يلتقي عدداً من المسؤولين السعوديين، ويبحث معهم الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
 
مصادر “القوات”: موقفنا أعلنه حاصباني على طاولة مجلس الوزراء الجمهورية / كشفت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”، انّ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ، تولّى مهمة إيصال وجهة نظر “القوات” خلال جلسة أمس والتعبير عنها، فاعتبَر “انّ السلسلة حق للموظفين، ولكن يجب تحصينها من خلال تأمين المداخيل المطلوبة لها بطريقة لا جدل قانونياً ودستورياً فيها، في اعتبار انّ الدفع الفوري من دون تأمين الموارد قانوناً سيؤثر سلباً على تصنيف لبنان والوضع المالي عموما”.
 
سمير جعجع «كابوس» محور الممانعة الشرق / مرفت سيوفي جريدة إيران يقلقها «الحكيم» اجتهدت سنوات لضرب تحالفه مع حليفه سعد الحريري، ألّفت مقالات «خرافيّة» علّها تضرب تألّق صورة الزوجية مع ستريدا جعجع المرأة العملاقة المقاومة، كتبت عشرات المرات مقالات «خنفشاريّة» عن نهايته السياسيّة، هزّها من الضاحية إلى طهران اتفاق معراب، ونجاح سمير جعجع في كسر قرار منع انتخاب رئيس للبنان، «فجّها» قانون الانتخابات الذي ولد على يدي القوات اللبنانيّة وعرف بقانون «جورج عدوان»،
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: فضيحة في إقرار “البيومترية” بهذا الشكل الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ وزراءَها تمسّكوا بموقفهم في مسألة البطاقة البيومترية والمنشور في صحيفة “الجمهورية” السبت الماضي لجهة رفضِ إقرارِ البطاقة البيومترية والتسجيل المسبَق معاً، فإمّا البطاقة أو التسجيل، ولكن على رغم إقرار البطاقة ربطَ الفريق المصِرّ على الأمرَين معاً نزاعاً مع هذه المسأله متوعّداً بإعادة إقرار التسجيل المسبَق في مرحلة لاحقة”.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: لقاء “بيت الوسط” لتنسيق المواقف حول ملفّات أساسية الجمهورية / خرَق المشهدَ السياسيّ مساء الخميس لقاءٌ في “بيت الوسط” بين رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، في حضور الوزيرين ملحم الرياشي وغطاس خوري ومدير مكتب رئيس الحكومة السيّد نادر الحريري، وعرَض معه لآخر المستجدّات المحلّية والإقليمية. ثمّ استُكملت مواضيع البحث إلى مائدة عشاء.
 
كنعان: التحالف مع “القوات” وارد والمصالحة تخطت الحزبين النهار / أكد أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان، في حديث لل”النهار webtv”، انه “لا يمكن للحكومة ان ترجىء دفع سلسلة الرتب والرواتب، طالما ان القانون نشر في الجريدة الرسمية”، مشددا على أن “العمل الرقابي للجنة المال والموازنة وشطب بعض الاعتمادات في مشروع موازنة العام 2017، يشكلان رسالة للحكومة للأخذ بهما في موازنة العام 2018”.
 
«القوات»: جبران بيمون... الجمهورية / جوني منير حسناً فعل من دفع في اتجاه إلغاء الاحتفال بالانتصار على الإرهاب الذي كان مقرّراً اليوم في ساحة الشهداء.فالمناسبة كانت لتتحوّل مزايدات سياسية وسط ساحات مفتوحة وتعبئة حزبيّة، مع ما يعني ذلك من مخاطر حصول احتكاكات وصدامات، ليتحوّل معها دور الجيش فاصلاً أو عازلاً بين مجموعات متناحرة، أضف إلى ذلك ما ظهر من أصوات إقليمية تُشجّع على استعادة الانقسام السياسي السابق، أي «8 و14 آذار»، على قاعدة «مَن معنا هو معنا ومن ليس معنا فهو ضدنا».
 
مصادر “القوات”: “حزب الله” نغّص الإنتصار بصفقته الخطيئة مع “داعش” السرق الاوسط / إعتبرت مصادر “القوات اللبنانية” أن الصفقة التي إنتهت إليها الأمور في الجرود، إساءة إلى إنتصار الجيش اللبناني. وقالت مصادر “القوات” لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن “الحكومة الحالية اتخذت قرارا بالحسم العسكري، لكن من نغّص الإنتصار هو “حزب الله” من خلال الصفقة الخطيئة مع تنظيم “داعش” وترحيلهم إلى سوريا”. وأضافت: “كان يفترض عند التأكد من وفاة العسكريين، ملاحقة الإرهابيين ومحاسبتهم”.
 
مصدر في “القوات”: “حزب الله” أساء إلى لبنان وقام بتهريب “داعش” لسببين.. المستقبل / قال مصدر في “القوات اللبنانية” لـ“المستقبل” إن “”حزب الله”، أساء إلى الدولة اللبنانية والجيش اللبناني والشعب اللبناني بفكه الطوق عمدا عن “داعش” خصوصاً بعدما تبين أن العسكريين قد استشهدوا”، واصفاً “ما حصل بالخطيئة بحق لبنان، فيما كان المطلوب الاقتصاص منهم انتقاماً لدماء العسكريين ودموع أهلهم ودماء كل من سقط شهيداً بفعل عبواتهم في القاع وغيرها”.
 
مصدر في “القوات”: عملية الجيش المُشَرِّفة فَضَحت “محور الممانعة” الجمهورية / قال مصدر في “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ “العملية العسكرية المُشَرِّفة التي نفّذها الجيش اللبناني فَضَحت “محور الممانعة” الذي سارع إلى تهريب مسلّحي “داعش” قبل ان يَنقضّ الجيش عليهم ويخضعهم لمساءلة تفضح كثيراً من الأسرار حول العلاقة بينهم وبين “محور الممانعة”، وكيف كان يتمّ توظيفهم ضمن استراتيجية الممانعة”.
 
“القوات”: فرنجية اقتنع ان جعجع معبر اساسي الى بعبدا وكالات / فادي عيد لم تتفاجأ مصادر مسيحية محيطة بالقوات اللبنانية بزيارة الوزير الأسبق يوسف سعادة إلى معراب، وذلك على خلفية الأجواء الإيجابية التي سيطرت في الآونة الأخيرة بين معراب وبنشعي، وتطوّر العلاقة نحو تحييد الملفات الخلافية وتعطيل تأثيرها. وفي قراءة هادئة لخلفيات هذه الزيارة، اعتبرت المصادر نفسها، أنه من الممكن وضع العلاقة ما بين تيار “المردة” و”القوات اللبنانية” تحت جملة عناوين تبدأ من طي الصفحة الخلافية الماضية، ولا تنتهي بفتح احتمالات التحالف الإنتخابي.
 
أبي خليل يواجه “أمل” و”القوات” والمردة” و”حزب الله”: لم يعد من حجة لدى أحد الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء اليوم في بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وعلى جدول الأعمال بنود يغلب عليها الطابع الكهربائي، حيث يفترض أن يعرض وزير الطاقة سيزار أبي خليل على المجلس دفترَ شروط جديداً حول استجرار الطاقة الكهربائية (من البواخر) كبديلٍ عن الصفقة السابقة التي ألغِيَت جرّاء ما اعترى دفترَ الشروط من مخالفات للقوانين المرعيّة ولأصول إجراءِ المناقصات، على ما ورد في تقرير إدارة المناقصات.
 
القوات”: الإنفتاح على “المردة” ليس على حساب “التيار الوطني الحر” السياسة الكويتية / وضعت مصادر بارزة في حزب “القوات اللبنانية” اللقاء الذي جمع رئيس الحزب سمير جعجع بالقيادي في “تيار المردة” يوسف سعادة ، في سياق تطور التواصل بين “القوات” و”المردة”.
 
مصالحةٌ في الجبل أوْ تهجير؟ الجمهورية / جوزيف الهاشم في ذكرى المصالحة في الجبل تكشَّفتْ ألسنةُ نارٍ جديدة من تحت رماد «تفاهم معراب» فارتَدَتْ «سيّدةُ التلَّة» في دير القمر ثوباً برتقالياً، وارتفع صليب القوات معقوفاً في مطرانية بيت الدين، فكان الإنقسام الماروني مكرَّساً برعاية الروح القدس وحضور البطريرك الماروني، فلا «شركة ولا محبّة...»
 
مصادر “القوات”: جولة لبو عاصي وحبشي على عرسال ورأس بعلبك دعماً للجيش الجمهورية / كشفَت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أنّ وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي سيَجول بدءاً من صباح الاثنين، يرافقه مرشّح “القوات” في بعلبك-الهرمل أنطوان حبشي، على عرسال ورأس بعلبك، فيبدأ جولتَه من عرسال ويكون له فيها محطّات عدّة، ومن ثمّ ينتقل إلى رأس بعلبك ومنها إلى القاع،
 
عدوان: العلاقة دائمة ومستمرة بين “التقدمي” و”القوات” الانباء / أكد نائب رئيس “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان أن اللقاء الذي جمع رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط مع الدكتور سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع في كليمنصو، الثلثاء، يندرج ضمن طبيعة العلاقة الدائمة والمستمرة بين “التقدمي” و”القوات اللبنانية” بهدف المحافظة على المصالحة وتحصين العيش المشترك والاستقرار في الجبل، مشيراً إلى أن اللقاءات لم تتوقف يوماُ بل كانت دائمة وتحصل بإستمرار بين القيادتين ولكن لقاء الثلثاء جاء موسعاً.
 
بعلبك - الهرمل: المستقلّون و«المستقبل» و«القوات» في مواجهة الثنائي الشيعي؟ الجمهورية / الان سركيس الهاجسُ الأمني الذي يسيطر على بعلبك ـ الهرمل، إن كان بسبب الفلتان غير الطبيعي الذي يسيطر على المنطقة نتيجة عمل العصابات، أو الخطر الآتي من الجرود بسبب وجود «داعش» وأخواتها، لم يحجب الضوءَ عن الإنتخابات النيابية المقبلة في ظلّ الحديث عن تحالفاتٍ وترشيحاتٍ جديدة.
 
مصادر “القوات”: وزراؤنا تمسكوا في مجلس الوزراء بـ”آلية التعيينات” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” انّ وزراءها أصرّوا أمس في مجلس الوزراءعلى التمسك بـ”آلية التعيينات” واحترام النصوص ودور الجهات الرقابية، ورفضت مقولة انّ الآلية تؤخّر التعيينات وتعرقلها لأنه يمكن وضع مهل زمنية والالتزام والتقيّد بها بما يؤدي الى بَتّ التعيينات في الوقت المطلوب، ولكن لا يجوز إطلاقاً التفَلّت من وضع الضوابط الضرورية التي تؤكد على البعد المؤسساتي الذي من دونه لا قيام للبنان الدولة”.
 
الخوري بعد لقائه جعجع في معراب: التنسيق مباشر ودائم بين “المستقبل” و”القوات” وكالات / استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب وزير الثقافة غطاس خوري موفداً من رئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزير الإعلام ملحم الرياشي.
 
تعليقاً على طرح ابراهيم للتفاوض مع سوريا… مصادر “القوات”: هذا الأمر مرفوض لأنه تحايل وكالات / أكدت مصادر في “القوات اللبنانية” لـ”النهار” أن ما يحكى عن ان يتولى المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم التنسيق السياسي مع الحكومة السورية في ملف النازحين، وليس بصفته الأمنية، وان هذه الصيغة نالت موافقة كل القوى السياسية، هو أمر غير صحيح، لأن “القوات” و”المستقبل” وقوى أخرى ضد إخراج التنسيق مع سوريا عن إطاره الأمني الذي يتكفل به ابرهيم بنجاح باعتراف كل القوى السياسية،
 
تصميم “قواتي” على مواجهة “المشروع الكهربائي” الجمهورية / أعلنَت “القوات اللبنانية” أنّها ماضية قدُماً في معركتها في ملف الكهرباء، وقالت مصادرها لـ”الجمهورية”: “إنّها معركة ليست موجّهة ضد أيّ طرف، إنّما الهدف منها الوصول الى تأمين الكهرباء 24 ساعة على 24 بأقلّ كلفة وبأسرع وقت ومن خلال الآليات القانونية التي تضفي الصدقية على هذا الملف، وبالتالي كلّ الأمل في أن تتولّى إدارة المناقصات إعادةَ النظر في هذا الملف برُمَّته بغية توسيعِ الخيارات، إلّا أنّ المرجعية النهائية في هذا الموضوع تبقى مجلس الوزراء الذي بالتأكيد سيعيد النظر في كلّ هذه المعلومات”.
 
حاصباني من بنشعي: العلاقة بين القوات والمردة منفتحة على التعاون لما فيه خير البلد وكالات / أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني بعد لقائه رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية في بنشعي أن العلاقة بين القوات والمردة منفتحة على التعاون لما فيه خير البلد".
 
حاصباني: زيارة فرنجية تَواصُل لمصلحة المنطقة اللواء / قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني إنه لا يتوقع ان تطرح قضايا مهمة في الجلسة نظراً لعدم نضوج الملفات وخاصة ملف مناقصة بواخر توليد الكهرباء، مشيرا الى ان الملف تأخر في الوصول الى هيئة ادارة المناقصات بسبب عطلة عيد الفطر التي اعقبت الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء والتي تقرر فيها احالة الملف الى ادارة المناقصات وليس لسبب آخر، لكنه اكد ان الملف وصل الى الهيئة ويفترض ان تعكف على درسه وإعداد التقرير الخاص حوله ورفعه الى وزير الطاقة الذي يرفعه بدوره الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب، بعدما بات كامل ملف الكهرباء في عهدة مجلس الوزراء.
 
مصادر “القوات”: العلاقة مع “المردة” طبيعية وعادية الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ العلاقة مع “المردة” طبيعية وعادية، وإنّ الخلاف في الرؤية الاستراتيجية لا يفسِد في الودّ قضية، والدليل هو التقاطع في مجلس الوزراء في بعض الملفات الحياتية”.
 
حاصباني في بنشعي الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني سيزور رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية في بنشعي الجمعة، في إطار جولة شمالية له على عدد من المستشفيات والمراكز الصحّية والدينية والحزبية، وستَشمل الجولة عدداً من الفاعليات، وأبرزُها الوزيرة السابقة نائلة معوّض التي ستستضيف ونجلها رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض، حاصباني إلى مائدة الغذاء في دارتها في إهدن، بحضور فاعليات المنطقة.
 
مصادر “القوات” الوزارية: الهدف بالنسبة للكهرباء كان مشتركاً بين الجميع اللواء / لفتت المصادر القواتية الوزارية لـ”اللواء” إلى أن الهدف بالنسبة للكهرباء كان مشتركاً بين الجميع، لكننا كنا نريد الاطلاع على دفتر شروط المناقصة، لكن هذا الأمر لم يحصل، لأن المناقصة تمت بين وزارة الطاقة ومؤسسة الكهرباء، وما حصل هو الطلب من ادارة المناقصات فض العروض المالية، ونحن طالبنا بألا تنحصر مهمة الإدارة بهذا الأمر فقط، وإنما تقييم كامل مسار الملف والعودة به الى مجلس الوزراء، مشيرة الى ان هذا الأمر لقي تجاوباً داخل مجلس الوزراء.
 
هدف “القوات” توفير الكهرباء 24 على 24 ضمن 3 ثوابت الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ مطلبها الأساس في ملف الكهرباء كان تحويله إلى دائرة المناقصات، وبالتالي ننظر بإيجابية تامة إلى إرسال الحكومة هذا الملفّ كاملاً إلى الإدارة المعنية، بدءاً من دفتر الشروط الى استدراج العروض وفضِّها، من أجل ان ترفع تقريراً عن كامل المناقصة وليس لفضّ العروض فقط، فإمّا أن تعطيَ الضوء الأخضر للسير بالخطة بعد أن يأخذ مجلس الوزراء بملاحظاتها، أو تطلب من الحكومة إعادة النظر بالمناقصة مجدّداً على قاعدة توسيع دفتر الشروط توسيعاً للخيارات والعودة إلى الحكومة في كلّ مرحلة وتحويل الملف إلى إدارة المناقصات.
 
مصادر “القوات”: موقفنا على حاله.. ومطلبنا الأساس إعتماد الشفافية المطلقة الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، أن “التركيز السياسي سينتقل من الآن فصاعداً إلى الأمور الحياتية، بعد إقرار قانون الإنتخاب في إنجاز وطني نَوعي يزخِّم العهد والحكومة ويولِّد دينامية سياسية وطاقة إيجابية”، ودعت الى “التأسيس على هذا الإنجاز لتعزيز عامل الثقة مع الرأي العام”.
 
وساطة قواتية بين الحريري وجنبلاط الديار / علمت صحيفة “الديار” أن النائب جورج عدوان فاتح تيمور جنبلاط خلال جولته الاخيرة في البلدات المسيحية في الشوف، باستعداد “القوات” اللبنانية “للعب” دور “الوسيط” لرأب الصدع في العلاقة بين “تيار المستقبل” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” لما لذلك من ايجابيات على بناء تحالف عريض في الانتخابات النيابية لا يكون اقليم الخروب خارجه… وقد وعد تيمور بمراجعة والده لأن في الامر موقفاً سياسياً لا انتخابي.
 
مصادر “القوات”: مؤتمر جعجع الصحافي يتوّج مرحلة نضالية طويلة حققت النتائج المرجوّة الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ “التوافق الذي حصل على قانون الانتخاب هو إنجاز وطني حقيقي والأول من نوعه منذ العام 1990، و”القوات” لم تترك مناسبة ومحطة ووسيلة إلّا ودفعت في اتجاه إقرار قانون جديد يعيد تصحيح التمثيل والشراكة والمساواة ويزخّم الحياة السياسية.
 
مصادر “القوات”: نقطة وحيدة عالقة الجمهورية / اكّدت مصادر “القوات اللبنانية” ليل الخميس انّ الامور انتهت، وتحدّثت عن نقطة وحيدة عالقة تتمثّل بالصوت التفضيلي بين القضاء والدائرة، حيث يطالب “التيار الوطني الحر”وتيار “المستقبل” بأن يكون الصوت التفضيلي على مستوى القضاء، فيما تطالب “القوات” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” وحركة “امل” و”حزب الله” بأن يكون في الدائرة. ولوّحت باللجوء الى التصويت اذا لم تتمّ معالجة هذه النقطة العالقة.
 
مصادر “عين التينة”: مطلب “القوات” و”التيار” تعديل المادتين 22 و24 من الدستور “لعب بالنار” الاخبار / أتى مؤتمر رئيس مجلس النواب نبيه برّي الاثنين في لحظة يُحاول فيها “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” طرح مسألة تعديل الدستور تحت عنوان “ضمان حقوق المسيحيين”. وطرحهما يُطالب بـ “تعديل المادتين 22 و24 من الدستور، بهدف الإبقاء على المناصفة والتوزيع الموجود حالياً في المجلس النيابي بشكلٍ دائم ونهائي، حتى بعد استحداث مجلس للشيوخ يُنتخب على أساس مشروع قانون اللقاء الأرثوذكسي”، ما يعني الإبقاء على مجلس نيابي مذهبي واستحداث مجلس مذهبي جديد.
 
مصادر “القوات”: لعدم تضييع الفرصة التاريخية التي بَرزت مع التوافق الأخير الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ التقدّم الذي حصل انتخابياً غيرُ مسبوق لجهة إنجاز التوافق السياسي على النسبية الكاملة وحجم الدوائر والصوت التفضيلي، فيما انتقل النقاش لبحثِ الأمور التقنية المتصلة باحتساب الأصوات، واستمرار البحث في مسألة نقل المقاعد بإخراجها من اللغط الحاصل أو التشويه المتعمّد، حيث إنّ “القوات” أحرصُ ما يكون على المسيحيين في الأطراف، والدليل انّ فكرة الاقتراح المختلط تستند إلى قاعدة أساسية،
 
جلسة 5 حزيران تزعج عون … و”القوات” تتفهم بري الديار / عماد مرمل إذا كان مشروع النسبية الكاملة على اساس 15 دائرة هو الحصان الوحيد المتبقي في سباق الخيول الانتخابية، فان ذلك لا يعني ان مهمته انتهت، وبالتالي فان النائب جورج عدوان الذي يمتطي هذا الحصان ويتولى قيادته بين أكوام الشوك، يدرك ان عليه بذل المزيد من الجهود قبل ان يترجل عنه ويبشر بولادة قانون جديد. صحيح ان مبدأ المشروع المقترح بات محسوما الى حد كبير،
 
مصادر “القوات” لـ”الديار”: العودة الى “الستين” ستكون مؤامرة الديار / أعلنت مصادر بارزة في حزب “القوات اللبنانية” أن الرئيس ميشال عون لا يزال يمارس كل انواع الضغط الممكنة لاستيلاد قانون انتخابي، والدليل انه لم يقبل بعقد جلسة نيابية للتمديد واستخدم حقه الدستوري لتأجيلها، ولم يوافق على الذهاب طوعا الى “الستين” قبل 19 حزيران.
 
مصادر “القوات”: لن نوفّر جهداً لمنعِ عودة الستين وإقرار قانون جديد الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ العودة إلى قانون الستين تعني مواصلة ضربِ الدستور بشقِّه الميثاقي التمثيلي، وهذا في حدّ ذاته جريمة وكارثة وطنية”.
 
القوات استنكرت اعتداء مانشستر: المعركة ضد الإرهاب لن تتوقف قبل اجتثاثه من جذوره وكالات / استنكر حزب "القوات اللبنانية"، في بيان اليوم، "أشد الاستنكار العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف قاعة للحفلات "مانشستر أرينا" في مدينة مانشستر".
 
قانون الإنتخاب عالق عند إصرار “التيار” و”القوات” مع الحريري بمواجهة “حزب الله” الراي الكويتية / على وقع صمت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون (حتى بعد ظهر امس)، طرح مجمل المناخ الناشئ بعد قمم الرياض “لاعربية – الإسلامية – الأميركية ، علامات إستفهامٍ حيال ما بعدها على المستوى اللبناني، في ظلّ “حملة تصاعُدية” من وسائل إعلام محسوبة على “حزب الله” على السعودية وما شهدته يوميْ السبت والأحد الماضيين، ووسط انتظارٍ لكلمة السيد حسن نصرالله الخميس المقبل في ذكرى تحرير الجنوب.
 
جنجنيان: حضور لبنان القمة إعتراف عربي ودولي وأميركي بأهمية دوره المستقبل / اعتبر عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب شانت جنجنيان في حديث إلى “المستقبل” أن “مشاركة لبنان في هذه القمة هو أمر مهم جداً، وهذه المشاركة تعني أن لبنان عاد ليلعب دوره في الساحة الإقليمية والدولية”، مشيراً إلى أن “بمجرد حضور لبنان هذه القمة هو إعتراف عربي ودولي ومن قبل الولايات المتحدة الأميركية بأهمية لبنان والدور الذي يمكن أن يلعبه في محاربة التطرف والإرهاب خصوصاً وأن الجيش اللبناني يسطر معارك بطولية مع هذا الإرهاب على الحدود”.
 
مصادر “القوات”: لا حلّ سوى في الاتفاق على تسوية تاريخية الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ الكلام عن أنّ الأفق الانتخابي مسدود، هو غير صحيح على الإطلاق، فالاتصالات واللقاءات البعيدة من الاضواء مستمرّة على قدم وساق، وهناك للمرة الأولى مساحة مشتركة اسمُها النسبية الكاملة، والنقاش يدور اليوم على ثلاث نقاط اساسية، وهي: عدد الدوائر، الصوت التفضيلي ونقل المقاعد.
 
اندراوس: تحالف “المستقبل” مع “الوطني الحر” و”القوات” وارد في أكثر من منطقة النهار الكويتية / قال نائب رئيس تيار المستقبل النائب السابق أنطوان أندراوس، لـ”النهار” أن تحالف تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي لم ينتهِ كما يُشاع والعلاقة التاريخية مستمرة، وأكبر دليل على ذلك هو تأكيد الرئيس الحريري أنه لن يوافق على اي قانون انتخابي لا يحصد التوافق المطلوب، بالاضافة الى تمسّكه بضمّ قضائي الشوف وعاليه من باب قناعته بأن هذين القضائيْن يمثّلان خصوصية للحزب التقدمي الاشتراكي.
 
مصادر “القوات”: تحرّك عدوان يندرج في إطارين… الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ هناك محاولات جدّية للوصول إلى قانون جديد للانتخابات قبل نهاية الشهر الحالي ومن دون الحاجة إلى فتحِ دورة استثنائية لمجلس النواب، ولذلك تتكثّف الاتصالات واللقاءات في محاولة للتوافق على قانون تقِرّه الحكومة وترسِله إلى مجلس النواب للمصادقة عليه وتمديد ولاية مجلس النواب على أساسه، ولكن لا شيء مضموناً حتى الساعة باستثناء أنّ معظم القوى السياسية تشعر بضيق الوقت وتريد تجنّبَ استهلاك ما تبقّى منه من خلال التوصّل إلى تسوية انتخابية اليوم قبل الغد.
 
كرم: تقارب بين القوات وحزب الله حول قانون الانتخاب وكالات / أكد النائب فادي كرم في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، أن "ما يجري التداول به حاليا هو القانون القائم على النسبية مع نقاش حول عدد الدوائر والصوت التفضيلي وامكانية نقل مقاعد ايضا وهي تندرج كلها تحت عنوان تحسين التمثيل".
 
مصادر “التيار”: العلاقة مع “القوات” إستراتيجية.. ولسنا معنيين بكلام بري الجمهورية / فيما بدا انّ موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس، جاء رداً على طرح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول التأهيل والضوابط في ما خص قانون الإنتخاب العتيد، حرص فريق رئيس الجمهورية على الّا يعتبر نفسه معنياً بكلام بري ، بل هو معنيّ بما اكد عليه الرئيس عون لناحية وجوب وضع الضوابط ومنها التأهيل لوصول الأكفّاء الذين يمثلون طوائفهم، مع الإنفتاح على أي طرح يحقق هذا الهدف”.
 
مصدر “قواتي”: النضال المشترك بين “القوات” و”الوطني الحر” هو الذي سينتج قانوناً عادلاً الديار / اكد مصدر في حزب “القوات اللبنانية”، ان “القوات” همها الاساسي الوصول الى تسوية تحقق التمثيل الصحيح للجميع، ونحن في “صفر” مشاكل مع “امل” والحزب التقدمي الاشتراكي، فيما النضال المشترك بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية هو الذي سينتج قانوناً عادلاً، وهذا التحالف هو جزء من الحراك الذي يقوده الرئيس سعد الحريري اليوم لانتاج قانون جديد، وهذا التحالف هو من اسقط التمديد.
 
فرعون: لا ابعاد سياسية لمؤتمر وزراء القوات حول ملف الكهرباء وكالات / أكد وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون أنه "ناقش وشارك في المؤتمر الصحافي الذي ضم ثلاثة وزراء حلفاء في الحكومة ينتمون الى حزب القوات اللبنانية، ما يحتم عليه أن يشهد واثقا من أن المؤتمر وإبداء الرأي في ملف الكهرباء لا أبعاد او نوايا مبطنة سياسية له،
 
مؤتمر صحافي لوزراء القوات بشأن خطة الكهرباء حاصباني: استدراج العروض لم يراع الأصول القانونية وملاحظاتنا هي لانجاح العهد والحكومة وكالات / أعلن وزراء "القوات اللبنانية" انهم سيتخذون "الخطوات اللازمة داخل مجلس الوزراء وخارجه لوضع الامور المتعلقة بالقطاع الكهربائي في مسارها حفاظا على المال العام ولقيام دولة القانون"، مؤكدين ان "التباين الكهربائي لا يفسد في الود قضية، لأن ملاحظاتنا تصب في خانة الحفاظ على نجاح العهد والحكومة أولا وأخيرا".
 
مصادر “القوات”: موقفنا من ملف الكهرباء مبدئي.. وسنمضي به إلى النهاية الجمهورية / توحي المؤشرات الى أنّ ملف إستئجار بواخر لتوليد الكهرباء قد يتحوّل أزمة سياسية تهدد الإجماع داخل مجلس الوزراء. جديد هذا الملف، الإعلان عن فَضّ عروض المناقصة أمس، التي شملت 8 شركات، تردّد ان 6 منها لم تستكمل ملفها، وانّ شركتين فقط، من ضمنها الشركة التركية مشغّلة البواخر الموجودة حالياً في لبنان، قدّمتا ملفاً كاملاً. ولم يعرف بعد، ما اذا كان وزير الطاقة سيزار أبي خليل سيستبعد الشركات الست، ويُبقي المنافسة قائمة بين شركتين واحدة تركية وثانية أميركية.
 
جنجنيان: الشرط الاساسي للنسبية اعتماد الصوت التفضيلي على الاساس الطائفي النهار الكويتية / أكّد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب شانت جنجنيان أن ما يطرح في ظل تعثر التوافق على مستوى قانون الانتخاب اليوم هو إمكان استباق جلسة 15 أيار بفتح دورة استثنائية لمجلس النواب، ولفت الى ان المادة 33 من الدستور اللبناني تؤكد أن لرئيس الجمهورية بالاتفاق مع رئيس الحكومة أن يدعو مجلس النواب إلى عقود استثنائية بموجب مرسوم يحدد افتتاحها واختتامها وبرنامجها، موضحاً ان رئيس الجمهورية بالاتفاق مع رئيس الحكومة يحددان مدة العقد الاستثنائي. أما الجدوى منها فهو مناقشة وإقرار مشاريع قوانين يحددها رئيس الجمهورية.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: عون والحريري عاقبوا وزراءنا بعرقلةِ البنود المتصلة بوزاراتهم الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ “اشتباكاً حصل في مجلس الوزراء بين وزراء “القوات” ووزراء الرئيس ميشال عون وسعد الحريري لرفضِ ثنائي عون ـ الحريري إدخال أي تعديلات على دفتر الشروط المتعلق بخطة الكهرباء، والهدف من هذه التعديلات التي كانت تطلبها القوات إفساح مجال المنافسة امام حلول أخرى أقلّ كلفة، الأمر الذي وُوجِه بصرامة وتمسّك بدفتر الشروط على ما هو عليه، ما دفعَ الوزير غسان حاصباني الى التذكير بأنّ رفض تعديلِ دفتر الشروط يشكّل مخالفةً لقرار مجلس الوزراء وأنّ على وزارة الطاقة أن تعود في كلّ مرحلة من المراحل الى مجلس الوزراء.
 
ملاحظات قواتية.. مناقصات الكهرباء يجب ان تعرض على إدارة المناقصات الاخبار / كرّر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني السؤال عن عدم طرح مناقصة البواخر على إدارة المناقصات، مطالباً بإجراء تعديلات على الخطة، الأمر الذي قوبل بالرفض من قبل الوزير سيزار أبي خليل ورئيس الحكومة سعد الحريري.
 
مصادر “القوات”: “حزب الله” شعر بخطورة المأزق فتراجع.. وموقف نصرالله إيجابي الجمهورية / عطفاً على التغيير الذي طرأ على مواقف الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله من قانون الإنتخاب ، والتي أعلنها في إطلالته التلفزيونية الأخيرة، قالت مصادر قريبة من “القوات اللبنانية”، “إنهم شعروا بخطورة المأزق ، وبالتالي هذا ما دفعهم إلى التراجع عن موقفهم في ما يتعلق بقانون الإنتخاب”.
 
مصادر “القوات”: نحن مع التوافق.. ولكن نفضل التصويت على الفراغ الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “نحن مع إبقاء أبواب التوافق مفتوحة حتى إشعار آخر، من أجل الوصول الى قانون انتخابي تمثيلي. ولكن في حال أصبَح الخيار ما بين الفراغ أو التصويت فنحن مع الوصول إلى ما يقوله الدستور في المادة 65، في حال تعذّر التوافق اللجوء إلى التصويت”.
 
مصادر “القوات”: نخوض معركة قانون الإنتخاب مع “التيار” “كتفاً إلى كتف” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أن كلّ ما يتم تداوُله عن إستبعادها من المفاوضات الإنتخابية غير صحيح إطلاقاً، لأنّ المفاوضات تتم على مستويات مختلفة ثنائية وثلاثية ورباعية، و”القوات” شريكة في كلّ المفاوضات الحاصلة، وتَطَّلِع لحظةً بلحظة على كلّ المعلومات والتفاصيل وتُواكب سير اللقاءات التي لا تكون مشاركةً فيها، على غرار اللقاء الرباعي، حيث يضعها كلّ مِن “التيار الوطني الحر” و”المستقبل” في صورة مداولاته”.
 
مصادر “القوات”: لا يمكن إطلاق الوعود بقربِ التوصّل إلى قانون جديد الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ الاجتماعات الثنائية والثلاثية والرباعية استؤنِفت مجدّداً في محاولة للخروج بصيغة مبدئية تتيح وضعها على طاولة مجلس الوزراء للبحث فيها وإبداء الملاحظات عليها وإحالتِها إلى مجلس النواب في حال التوافق عليها”.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: الحزب في حال استنفار سياسي – انتخابي الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ المفاوضات الانتخابية دخلت بعد استخدام رئيس الجمهورية ميشال عون صلاحياته الدستورية “في مرحلة العد العكسي قبل انتهاء مدة الشهر التي أساساً “طَبقت” الأسبوع حتى اليوم، بمعنى انّ عامل الوقت سريع جداً ويتطلب حركة من الطبيعة نفسها لمواكبته بغية الخروج بالنتائج المرجوة وإلّا سيدخل البلد في أزمة وطنية ودستورية”.
 
اجتماع “قوات” – “تيار” في منزل باسيل لبحث تطورات قانون الانتخاب الجمهورية / عُقد اجتماع ليل الإثنين – الثلثاء في منزل رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ضمّه الى الوزير ملحم الرياشي والنائبين ابراهيم كنعان وجورج عدوان لتقويم التطورات الأخيرة وحصيلة المشاورات الجارية حول قانون الإنتخاب.
 
القوات دعت الى الاقفال الشامل والتام والإضراب العام غدا وكالات / صدر عن حزب "القوات اللبنانية" البيان الآتي: "يدعو حزب "القوات اللبنانية" جميع اللبنانيين في المناطق اللبنانية كافة الى الاقفال الشامل والتام، والى الإضراب العام يوم غد الخميس 13 الحالي، استنكارا للتمديد الثالث للمجلس النيابي.
 
مصادر “القوات”: لن نقبل بالتمديد مهما كلّف الأمر الجمهورية / أكدّت مصادر “القوات اللبنانية”، لـ”الجمهورية”، أنّ قيادة “القوّات” باشرت الإتصال بالمسؤولين الحزبيّين في المناطق ومصلحة الطلّاب والمصالح الأخرى في الحزب، وبرؤساء البلديات الذين يدورون في فلكها من أجل الحشد والتجييش للنزول الى الشارع، وتسعى الى تأمين اكبر تظاهرة ممكنة.
 
“التيار” أبقى اجتماعاته مفتوحة لمواجهة التمديد بالتنسيق مع “القوات” الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ “التيار الوطني الحر” أبقى اجتماعاته مفتوحة على الصعيد الحزبي لوجستياً وشعبوياً من أجل التحضير لمواكبة القرار الحزبي بالتصدّي للتمديد، لا سيّما أنّ القرار اتّخِذ بالتصدّي قانونياً ودستورياً وشعبياً. وبموازاة ذلك ظلّت خطوط التواصل مفتوحة طيلة الوقت مع “القوات اللبنانية” وسُجّلت زيارات عدة ايضاً بعيدة من الإعلام على خط الرابية – معراب.
 
مصادر “8 آذار”: باسيل اعلن توحيد الموقف مع حزب “القوات” بدل الضغط عليه الجمهورية / سرّبَت مصادر قوى 8 آذار “أنّ الإشكال الذي حصل في اجتماع اللجنة الوزارية هو بسبب إصرار رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على ان يكون عدد النواب الذين يتأهّلون في الانتخابات على اساس القضاء اثنين، الأمر الذي يرفضه تيار “المستقبل” المتمسّك بـ 3 ومعه الثنائي الشيعي.
 
بو عاصي: وزراء “القوات” هم من طرح تشكيل لجنة وزارية لوضع مسودة قانون الإنتخاب المستقبل / علم أن فكرة تأليف لجنة وزارية لوضع مسودة قانون الإنتخاب طرحها داخل الجلسة وزراء “القوات اللبنانية”، وهذا ما أكده لصحيفة “المستقبل” وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي .
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: يخطئ من يعتقد انّ التمديد سيُجنّب لبنان أزمة وطنية الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” تمسّكها باقتراح رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل الأخير ورفضها النسبية الكاملة والتمديد للمجلس النيابي في حال لم يقترن بالاتفاق على قانون انتخاب جديد، “لأنّ التمديد من دون الاتفاق على قانون بحجّة تلافي الفراغ يفتح الباب أمام تمديد جديد بعد ستة أشهر،
 
يحاولون دقّ إسفين بين “القوات” و”التيار”- جعجع: أطمئن “الغيارى”.. “محاولاتكم مجرّد أمنيات” الجمهورية / إستبعَدت عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب ستريدا جعجع التمديدَ النيابي أو دخولَ البلاد في الفراغ، وأبدت تفاؤلها بإمكانية الوصول الى قانون إنتخاب جديد قريباً إذا كانت النيّات سليمة عند كلّ الأطراف، بحيث يمكننا الوصول الى قاسمٍ إنتخابي مشترَك، وهذا ما أكّد عليه بالامس الوزير جبران باسيل وقبله الرئيس سعد الحريري واليوم “حزب الله”، الذين أجمعوا على إمكانية ولادة القانون العتيد من الآن وحتى الأسبوعين المقبلين.
 
سلهب لـ”لبنان الحر”: متفقون مع “القوات” وذاهبون الى قانون انتخابي جديد وكالات / اعتبر عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب سليم سلهب أنّ المشهد في القمة العربية كان مهماً جداً للبنان بالشكل والمضمون.وفي حديث لـ”لبنان الحر”، انه من حيث الشكل مضى وقت لم نر فيه هذه الصورة التمثيلية الجميلة للبنان في القمة وهذه نقلة نوعية مختلفة عن الماضي، وتوقع سلهب من حيث المضمون ان تلقى كلمة عون صداها في التجاوب العربي.
 
حاصباني: نرفض مقولة ان تكون خطة “القوات” الكهربائية دهست وكالات / صرّح نائب رئيس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني لـ”النهار” رافضاً مقولة ان تكون خطة “القوات” في ملفّ الكهرباء دهست. وقال: “الخطة ليست جديدة بل استخرجت خطوطها العريضة من خطة 2010”.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: حاصباني سيتولى متابعة مسألة تمويل استئجار البواخر الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ “القوات” نجحت في إدخال أفكارها وملاحظاتها على الموازنة وخطة الكهرباء، وتلقّفَ رئيس الحكومة سعد الحريري طرحَها ودعا الوزراء إلى تقليص موازنات وزاراتهم. وأصرّت على تفعيل مداخيل الجمارك، وتمّ الاتفاق على رزمة تدابير ستظهر قريباً. وتمسّكت بمكافحة التهرّب الضريبي.
 
جنجنيان: المماطلة في التوافق على “المختلط” دونها مخاطر الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب شانت جنجنيان أن اللعب في قانون الانتخاب على حافة الهاوية قد يسقط البلاد في المحظورات السياسية والأمنية وهو ما لا يتمناه أي من الفرقاء اللبنانيين، محذرا بالتالي من مخاطر المماطلة في التوافق على القانون المختلط، لأن النسبية الكاملة أيا يكن عدد الدوائر المطروحة فيها، مرفوضة مسيحيا ومستقبليا ولن تمر مهما كانت الموجبات والظروف والدواعي خصوصا في ظل وهج السلاح المهيمن ضمن نطاق نفوذه على قناعات شريحة كبيرة من الناخبين وعلى خياراتها السياسية.
 
جنجنيان: موقف القوات ثابت بتأييدها للقانون المختلط وكالات / - رأى النائب شانت جنجنيان في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 93,3" أن "التفاهم حول قانون الانتخاب لا يزال بعيد المنال لكن التفاوض مستمر لتقريب وجهات النظر"، مؤكدا "ثبات موقف القوات اللبنانية بتأييدها للمختلط".
 
مصادر “القوات”: النسبية الكاملة مرفوضة وهي كناية عن ديموقراطية عددية مُقنّعة الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنها “متمسّكة بالقانون المختلط وضد النسبية الكاملة في دائرة واحدة أو دوائر عدة، لأنّ المختلط يعكس صحة التمثيل المطلوبة.
 
آلان عون: “القوات” تجاوبت.. و”المستقبل” يميل إلى الإيجابية الديار / إعتبر عضو تكتل “الإصلاح والتغيير” النائب آلان عون ، ان مهلة الأربعاء المفترضة (أمس) لتقديم الردود على اقتراح الوزير جبران باسيل الإنتخابي، لم يفرضها “التيار الوطني الحر”، بل هي تحددت بناء على ساعة الاطراف الاخرى التي كانت قد طلبت هذه المهلة لانجاز اجوبتها.
 
حاصباني: مجلس الوزراء يبت خطة الكهرباء خلال 10 أيام اللواء / أوضح نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني أن مجلس الوزراء إلتزم ببحث ملف الكهرباء خلال عشرة أيام، على أساس أن يتقدّم وزير الطاقة سيزار أبي خليل بخطة لتطوير العمل في هذا القطاع، بحيث يتاح لمجلس الوزراء إعطاء تراخيص للقطاع الخاص بإنتاج الكهرباء على ان تشتري منه الدولة هذا الإنتاج.\
 
مصادر “القوات”: فنيش يؤيد طرح “القوات” “الكهربائي” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، أنه وأثناء النقاش في ملف الكهرباء على طاولة مجلس الوزراء أمس خلال جلسة الموازنة، دعا رئيس الحكومة سعد الحريري إلى عقد جلسة خلال 10 أيام لبت هذا الملف.
 
مصادر “القوات”: وعد من الحريري وأبو خليل بإشراك “الخاص” في إنتاج الكهرباء الجمهورية / قالت مصادر “القوات” إنّ رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الطاقة سيزار أبو خليل قطعا وعداً لـ”القوات” بأنه فور إقرار الموازنة سيَطرح وزير الطاقة خطةً للكهرباء، مِن أهمّ بنودها الإصلاحية إشراكُ القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء.
 
باسيل عرض لمشروعه الجديد مع “القوات” السياسة الكويتية / في المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، أن رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل عرض لمشروع الصيغة الجديدة لقانون الإنتخاب مع بعض حلفائه ومنهم “القوات اللبنانية”، على أن يبحث الأمر الأسبوع الجاري، مع بقية القوى السياسية لاتخاذ الموقف المناسب، في ضوء الردود التي سيتلقاها على مشروعه الذي لا يزال في صيغته الأولية، وإن كان مختلفاً عن أفكاره السابقة.
 
حاصباني: لا جدوى للموازنة من دون إصلاحات و”القوات” قدمت اقتراحات عدة الجديد / أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني أن جلسات عدة عقدت لبحث الموازنة ولكن ليس الهدف اقرارها فقط انما نحن بحاجة الى خطة واضحة المعالم وعامل الوقت ضروري في إقرارها ويجب أن تتضمن اصلاحات معينة كما يجب بدء العمل على موازنة الـ2018″، مضيفاً: “أي رسوم توضع على التدخين من شأنها أن تقلل الاضرار الصحية على المواطن وتؤمن مردودا معينا”.
 
الصفدي التقى وفدا من القوات وعرض مع وفد من لندن كولدج سبل التعاون وكالات / استقبل النائب محمد الصفدي، في مكتبه في طرابلس في حضور أحمد الصفدي، وفدا من حزب القوات اللبنانية ترأسه مستشار رئيس الحزب للعلاقات الخارجية إيلي خوري، وضم مسؤول مصلحة الطلاب جاد دميان، رئيس دائرة الشمال في مصلحة النقابات جورج رطل، ونائب رئيس مكتب طرابلس كميل عمار وأعضاء من المكتب.
 
مصادر “القوات”: الاقتراحات الانتخابية انحصرَت في ثلاثة مشاريع أساسية الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ معظم القوى السياسية في انتظار إحالة مجلس الوزراء للموازنة إلى مجلس النواب، لينكبَّ على تشريح الاقتراحات الانتخابية التي انحصرَت في ثلاثة مشاريع أساسية: المختلط، التأهيلي، والنسبية على اختلاف الدوائر”.
 
أوعا خيك... والكهرباء الجمهورية / المحامي انطوان نصرااله لم يُبدّل السجال المفاجئ حول خصخصة الكهرباء ولا طرفاه ولا التهديدات التي أطلقت في عدم التصويت على الموازنة في حال عدم السير به، كما لم تبدل لفلفةُ السجال «بالتي هي أحسن»، وضعَ إنتاج الطاقة الكهربائية او طريقة نظر الافرقاء الى هذا القطاع وكيفية تطويره.
 
كرم: كل لبنان بحاجة الى إنماء و”القوات” دورها سياسي وتنموي وكالات / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم ان كل لبنان بحاجة الى انماء و”القوات اللبنانية” تدرك ان دورها ليس سياسي وطني فقط بل لها دور تنموي محلي لكل المناطق اللبنانية وهي تقوم بعدد من المؤتمرات التنموية التي تعسى من خلالها لايجاد حلول ووضع النقاط على الحروف.
 
الرياشي من كندا: لرعاية المصالحة بين القوات والتيار حتى لا يقتلها من يرغب بالتخلص من نتائجها وكالات / طلب وزير الإعلام ملحم الرياشي من اللبنانيين في الإغتراب "ألا يخافوا، وأن يثبتوا إيمانهم بلبنان الوطن"، مشيرا إلى أن "العهد الجديد هو عهدهم". وتعهد "بالعمل على حماية الانجاز التاريخي الذي حصل بانتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة وعودة عمل المؤسسات، وهو كان إنجازا مؤسسا لهذا العهد ولمرحلة جديدة قد تكون جمهورية جديدة في لبنان لكي لا نقول جمهورية ثالثة، وهذا العمل المؤسس كان نتاج إتفاق معراب بشكل أساسي".
 
كرم: حزب الله يعرقل الوصول الى قانون انتخاب لحسابات اقليمية وكالات / لفت النائب فادي كرم في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3" الى أن الاتصالات حول قانون الانتخاب الجديد لا تزال قائمة والمسافات تضيق للتفاهم على الرغم من أن كل فريق يضع خطوطا حمراء خاصة به لا يمكن تجاوزها متهما" حزب الله" بعرقلة الوصول الى قانون جديد حتى الساعة وذلك لحسابات اقليمية".
 
نائب في “القوات”: عدم توقيع عون يعني عدم إجراء الانتخابات في موعدها اللواء / أكّد نائب واسع الاطلاع في كتلة “القوات اللبنانية” لـ”اللواء” أن عدم توقيع الرئيس عون يعني أن لا إمكانية لاجراء الانتخابات في موعدها، وعلى أساس قانون الستين
 
“حزب الله” يستهدف “المستقبل” لمصلحة حلفائه ويتوجس من حجم “القوات” النيابي الحياة / قالت مصادر سياسية لبنانية وثيقة الصلة بالأطراف الرافضين اقتراح “حزب الله” جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس اعتماد النسبية الكاملة، إن تذرع الحزب في دفاعه عن اقتراحه هذا بتأمين صحة التمثيل الشعبي في الانتخابات النيابية وتوسيع المشاركة في البرلمان، لا يعكس كل الحقيقة. ورأت أنه يخطط منذ الآن لمواجهة أي مشروع سياسي يمكن أن يستهدفه، وبالتالي يريد أن يستبق كل الاحتمالات ليكون في وسعه التحكم، من موقع قوة، بالمعادلة في لعبة الحسابات وموازين القوى
 
تحالف ثلاثي بين “المستقبل” و”الوطني الحر” و”القوات”؟ الجمهورية / أبدت مصادر “المستقبل” تفاؤلها في إمكانية الوصول الى توافق حول قانون انتخابي جديد، وقالت لـ”الجمهورية”: “قررنا عدم التحدث عن قانون الانتخاب في الاعلام، إنما في الغرف المغلقة نناقش وبهدوء منهجية كل مشاريع القوانين الانتخابية بلا استثناء، ونسجّل ملاحظاتنا على أي مشروع، وندلّ جميع الأفرقاء الذين يجلسون معنا الى صعوبات التوافق على ايّ نقطة واردة في ايّ مشروع، لكننا لا نعلن مواقفنا في الاعلام، لأنه من الواضح انّ هناك مواقف تعقّد الموضوع، فيما هدفنا الحقيقي هو التوصّل الى توافق حول قانون انتخابي جديد”.
 
اليونيفيل: اجرينا والقوات المسلحة اللبنانية تدريبا مشتركا بالذخيرة الحية في الناقورة وكالات / أعلنت قوات "اليونيفيل" في بيان، أنها "أجرت والقوات المسلحة اللبنانية اليوم تدريبا عسكريا مشتركا بالذخيرة الحية، استخدمت خلاله الأصول المدرعة والأسلحة الرشاشة والخفيفة في منطقة تبعد كيلومترا واحدا إلى الجنوب من المقر العام لليونيفيل في الناقورة في جنوب لبنان".