دوما

 
الحياة: نتائج متواضعة لمؤتمر بروكسيل وفريق المفتشين يتفقد دوما مجددا وكالات / يجتمع في موسكو غداً وزراء خارجية الدول الثلاث الضامنة لمسار آستانة، روسيا وتركيا وإيران، على وقع إخفاق مؤتمر المانحين في بروكسيل في جمع أكثر من نصف المبلغ الذي طلبته الأمم المتحدة لتأمين حاجات النازحين داخل سورية واللاجئين في دول الجوار. وتعهدت الجهات المانحة، في ختام اجتماعات استمرت يومين، تقديم مساعدات بقيمة 4,4 بليون دولار فقط، وذلك غداة اقرار مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يحظر تقديم المساعدات إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام وحلفائه.
 
ماتيس يحذر النظام السوري من تأخير وصول المفتشين إلى دوما العربية / حمل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس النظام السوري مسؤولية تأخر وصول المفتشين إلى دوما، وقال إن لدى دمشق تاريخًا في محاولة “إخفاء الأدلة قبل دخول فريق التحقيق”.
 
كيماوي دوما.. النظام يلعب بالوقت والأدلة “تتطاير” سكاي نيوز / لا تزال التبعات السياسية للزلزال الناجم عن هجوم دوما الكيماوي متواصلة، مع استمرار الجدل بشأن التحقيق فيما حدث. وتحمل واشنطن موسكو وحليفتها دمشق مسؤولية تأخير دخول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى دوما، بعد هجوم أدى إلى مقتل العشرات في البلدة التابعة للغوطة الشرقية قرب دمشق، وتؤكد الولايات المتحدة أن موسكو تهدف من ذلك إلى طمس أدلة الاتهام ضد النظام السوري.
 
الخارجية الأميركية: تحركنا لردع الأسد.. وروسيا وحلفاؤها يعرقلون وصول المحققين إلى دوما وكالات / أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت ، أن تحرك الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها في سوريا ، كان ضروريًا لردع الأسد ، مبينةً أن بلادها قطعت شوطًا طويلًا في محاربة الإرهاب .
 
الحياة: ترامب يضفي غموضا على "ساعة الصفر" وروسيا تسحب بوارج من طرطوس وكالات / أضفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضبابية أمس على توقيت الضربة المحتملة، التي كان توعد بتوجيهها في حق النظام السوري على خلفية اتهامه بـ "هجوم الكيماوي ضد مدينة دوما". لكن تقارير تحدثت عن مغادرة بوارج روسية قاعدة طرطوس البحرية عززت من توقعات باقتراب "ساعة الصفر"، كما رجحت "ضربة واسعة لا تكتفي بمنشئات النظام العسكرية". وأكد الكرملين وجود قناة اتصال بين العسكريين الروس والأميركيين في شأن عمليات الجيشين في سورية "ناشطة" تهدف إلى تفادي الحوادث في الوقت الحالي، على وقع استمرار السجال بين موسكو من جانب وواشنطن عواصم أوروبية ذات الوزن في شأن التدخل العسكري.
 
النهار: نيران الحرب على مسافة صاروخ وكالات / حذّر الرئيس الاميركي دونالد ترامب من أن الغارات الجوية الأميركية على النظام السوري والهادفة الى معاقبته على استخدام الاسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة دوما بالغوطة الشرقية قرب دمشق السبت حتمية، وذلك بعد تعهد مسؤولين روس اعتراض الصواريخ وإسقاطها وحتى استهداف المواقع التي تنطلق منها، وقت تواصل الولايات المتحدة تعزيز أسطولها في المتوسط وإرسال سفن حربية إضافية قرب السواحل السورية.
 
منظمة الصحة العالمية: 500 شخص من دوما تعرّضوا لكيميائيات سامة / أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنّ ما يقدّر بنحو 500 شخص من دوما توجهوا إلى منشآت طبية "بعلامات وأعراض تتفق مع التعرض لكيميائيات سامة" مطالبةً بإتاحة الوصول إلى دوما بشكل فوري ومن دون عراقيل لتوفير الرعاية لضحايا الهجوم الكيميائي المزعوم.
 
حرب "فيتو" في مجلس الأمن بشأن سوريا reuters / اشتبكت الولايات المتحدة مع روسيا بشأن سوريا في مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء إذ عارضت كل منهما محاولة الأخرى لإجراء تحقيقات دولية في هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا.
 
البناء : فيتو متبادل يُسقط مشروعين روسي وأميركي في مجلس الأمن... ودمشق تنتظر بعثة ‏أممية في دوما‎ وكالات / سكب تحرير دوما الماء البارد على رأس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقرّر تسخين الوضع والتلويح ‏بالحرب، متذرّعاً بما نُشر عن استخدام السلاح الكيميائي، رغم الفرص التي أتاحتها الدعوة الروسية ‏السورية لانتظار ما تقوله بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة الأسلحة الكيميائية التي وافقت على ‏الحضور إلى دوما وتعهّدت روسيا وسورية بتقديم الحماية لها، وتوفير كلّ التسهيلات اللازمة لإنجاح ‏مهمتها‎.‎
 
الشرق الأوسط : الضربة الأميركية المحتملة قد تسرّع الحرب بين إسرائيل و"حزب الله "‎ وسط تقارير عن تعزيزات في جنوب لبنان وسحب مئات المقاتلين من سوريا وكالات / تترقب الساحة اللبنانية تطورات الأحداث السورية والاتجاه الذي ستسلكه إذا ما نفّذت الولايات المتحدة الأميركية ‏تهديداتها بتوجيه ضربات عسكرية إلى مواقع استراتيجية تابعة للنظام السوري، رداً على استخدام الأخير الأسلحة ‏الكيماوية ضدّ المدنيين في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، وترصد انعكاساتها على لبنان، خصوصاً أن القوات ‏الإيرانية ومقاتلي "حزب الله" جزء أساسي من "بنك الأهداف" الأميركي في سوريا‎.‎
 
هجوم دوما.. واشنطن تطلب تصويتًا الثلاثاء وموسكو تعارض Sky News Arabia / أفاد دبلوماسيون بأن السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي عبرت عن رغبتها في أن يصوت مجلس الأمن الدولي، مساء الثلاثاء، على مشروع قرار أميركي بشأن فتح تحقيق جديد لتحديد المسؤول عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.
 
البناء : موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في ‏دوما‎ وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي ‏سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها ‏الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة ‏بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في ‏سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي ‏يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس‎.
 
الحياة: موسكو تهدد ب عواقب وخيمة لأي تدخل... واتفاق لإجلاء جيش الإسلام إلى إدلب نذر مواجهة بين الغرب وروسيا بعد الكيماوي وترامب يتوعد الأسد ب ثمن باهظ وكالات / تلوح في الأفق نُذر مواجهة جديدة بين الغرب وروسيا بعد الهجوم الكيماوي على مدينة دوما، آخر معقل للمعارضة في سورية، والذي راح ضحيته 40 مدنياً. ففيما توعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرئيس السوري بشار الأسد بـ "ثمن باهظ"، بعدما حمّل روسيا وإيران "المسؤولية"، سارعت موسكو إلى التحذير من "عواقب وخيمة جداً" لأي تدخل خارجي في سورية. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن جلسة طارئة مساء اليوم بطلب من تسع دول، في وقت تحدّث الاتحاد الأوروبي عن "أدلة تشير إلى هجوم كيماوي آخر" نفذه النظام السوري. وشددت الرياض على "ضرورة وقف هذه المآسي".
 
كيماوي دوما… وغضب ترامب الشرق الاوسط / مشاري الذايدي لم يمر يوم أو يومان، على الجدل الذي ثار حول موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الدور الأميركي في سوريا ، وتفضيله الانسحاب وترك الآخرين، يهتمون بها، بعد إعلانه نصراً متعجلاً على داعش، حتى أعاد بشار الأسد ، وخبراء إيران وربما غيرهم، ترامب بغضب إلى المشهد السوري.
 
البناء: موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في دوما وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس.