الهيئات_الناخبة

 
مرسوم دعوة الهيئات الناخبة عاد إلى بعبدا النهار / قالت المصادر المطلعة لـ”النهار” إن مرسوم دعوة الهيئات الناخبة عاد ليسلك طريقه إلى بعبدا في شكل طبيعي. وأوضحت أنه “بعدما أرسل وزير الداخلية والبلديات المرسوم إلى بعبدا ليوقعه رئيس الجمهورية ميشال عون، أعيد بحجة أنه يحتاج الى توقيع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نظراً إلى وجود ناخبين مغتربين. وبعيداً من المواجهة، استشار الوزير المشنوق مجلس الشورى فأكد له عدم ضرورة توقيع وزير الخارجية، فارسل رأي المجلس والمرسوم إلى وزير العدل سليم جريصاتي وطلب ابداء الرأي في المضمون، فعرضه الأخير على هيئة التشريع والاستشارات التي قالت أيضاً إن لا حاجة الى توقيع وزير الخارجية، فعاد المشنوق وارسل المرسوم إلى رئاسة الحكومة ليكمل طريقه الطبيعي”.
 
معلولي: الدستور ينص على الدوائر الصغرى لا النسبية وبنــود في وثيقـة الوفـاق تسـتوجب التوضيـح المركزية / جدد نائب رئيس المجلس النيابي السابق رئيس رابطة النواب السابقين ميشال معلولي مطالبة الرئيس حسين الحسيني بالافراج عن محاضر وثيقة الوفاق الوطني (الطائف) بعدما باتت العودة اليها ملحة وتستدعيها الخلافات القائمة حول العديد من بنود الوثيقة التي تستوجب التفسير.
 
بارود: توقيع الرئيس مرسوم "الهيئات" سياسي لا إداري المركزية / في غمرة غرق الجميع في البحث عن قانون انتخابي جديد، يبدو رئيس الجمهورية العماد ميشال عون متمسكا بإنجازه مع انطلاقة عهده، أقدم رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداحلية نهاد المشنوق على توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، ما فتح الباب على جدل دستوري يرتبط بالمهل التي يلحظها القانون النافذ والذي "تشيطنه" الشريحة الأكبر من القوى السياسية. كل هذا فيما يضع كثيرون الكرة الانتخابية في ملعب عون الذي يرفض التوقيع قبل انجاز القانون الجديد.
 
نقولا: القانون المختلط هو الأوفر حظا وكالات / أكد النائب نبيل نقولا أن "الأجواء المرافقة للبحث في قانون الانتخاب توحي بقرب التوصل الى صيغة قانون جديد ترضي الجميع"، مشيرا الى أن "حظوظ القانون المختلط هي الأوفر على أن يبقى البحث في التفاصيل لاسيما وأن البعض يحاول فرض قانون يكسب من خلاله أكبر عدد من النواب".
 
عون يتعامل مع ملف قانون الانتخابات بأعصاب باردة القبس / قد ترى الموازنة لعام 2017 النور إذا ما تحققت التوقعات حول إقرار سلسلة الرتب الرواتب لموظفي القطاع العام، من دون تحميل الطبقة الوسطى، التي هي في طور الاضمحلال، والطبقة الفقيرة، التي هي في طور الاتساع، ضرائب جديدة.
 
عون لن يوقّع.. لكن الواقعة لن تقع بينه وبين الحريري الانباء الكويتية / مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي وقعه وزير الداخلية نهاد المشنوق ومن ثم رئيس الحكومة سعد الحريري ، أصبح على طاولة مكتب الرئيس ميشال عون ، وهناك من يعتقد أنه بات في الدرج.
 
دوائر القصر: لا نية عند الرئيس بتوجيه رسالة إلى مجلس النواب الجمهورية / جَددت دوائر القصر الجمهوري في بعبدا نفيَها الحديث عن نية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون توجيه رسالة الى مجلس النواب ، لحضّه على وضع قانون إنتخاب جديد وتخصيص جلسات لهذه الغاية.
 
عون لن يوقّع.. لكن الواقعة لن تقع بينه وبين الحريري الانباء الكويتية / مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي وقعه وزير الداخلية نهاد المشنوق ومن ثم رئيس الحكومة سعد الحريري ، أصبح على طاولة مكتب الرئيس ميشال عون ، وهناك من يعتقد أنه بات في الدرج.
 
لقاءات بعيدة عن الأضواء للتفاهم على صيغة قانون الانتخاب اللواء / لفت مصدر نيابي في كتلة “المستقبل” لـ”اللواء” الى أن الرئيس سعد الحريري ملزم بتوقيع المرسوم، وهو لا يمكنه الا ان يوقعه احتراماً لمندرجات القانون الانتخابي النافذ حالياً، اما بالنسبة للمهل التي حددها المرسوم، فإن للرئيس ميشال عون وجهة نظر صحيحة وهي ان المهل لا تنتهي في 21 شباط، طالما ان ولاية المجلس الحالي مستمرة حتى منتصف ليل 20-21 حزيران المقبل.
 
مصادر بعبدا: لا خلاف بين عون والحريري بعد توقيع المرسوم اللواء / نفت مصادر مقربة من قصر بعبدا لـ”اللواء” أن يكون توقيع الرئيس سعد الحريري لمرسوم دعوة الهيئات الناخبة بداية خلاف مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.
 
دوائر بعبدا: مرسوم الهيئات بات مجمّداً في مكتب عون الجمهورية / أكّدت دوائر قصر بعبدا أنّها تسلّمت المرسوم حاملاً توقيعَي رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وبات مجمّداً في مكتب رئيس الجمهورية.
 
عون لن يوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الجريدة الكويتية / وقّع رئيس الحكومة سعد الحريري الثلثاء، مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على أن تتم إحالته إلى رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
لبنان دخل مرحلة إما التسوية في قانون الإنتخاب وإما… الهاوية الراي الكويتية / ليندا عازار اليوم يطوي لبنان أي إمكانٍ لإجراء الإنتخابات النيابية في موعدها (21 أيار المقبل)، كما “يدفن” واقعياً “قانون الستين” النافذ حالياً، لتتحوّل الأشهر الأربعة الفاصلة عن انتهاء ولاية البرلمان (20 حزيران) “حلبة ملاكمة” بالصيغ حول قانون جديد لا يملك أي طرف القدرة على استيلاده بـ”الضربة القاضية” نظراً الى الأبعاد الطائفية والمذهبية والسياسية والحزبية والمناطقية التي تتداخل فيه وتجعل التوافق ممراً إلزامياً لبلوغه.
 
عون على موقفه.. والمشنوق وقّع.. والحريري سيوقّع! الجمهورية / دخلت البلاد في مرحلة مواجهة دستورية واجتهادات مفتوحة بعد توقيع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مرسوم دعوة الهيئات الناخبة السبت الماضي.
 
حنين: توقيع دعوة الهيئات الناخبـة لا يعني اجراء الانتخابات وفق "الستين" المركزية / أعلن النائب السابق صلاح حنين ان "حتى ولو وقع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزيرا المال والداخلية على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة،هذا لا يعني ان الانتخابات ستجرى حكما على اساس قانون الستين النافذ، موضحا ان مجلس النواب يستطيع في الدقيقة الاخيرة لما قبل انتهاء ولايته ان يصدر قانونا جديدا للانتخابات يلغي القانون القديم وتُلغى معه مفاعيله".
 
مجلس 2017 بين المناصفة السياسية أو الفراغ الأكيد! اللواء / بين 13 شباط، اليوم الإثنين، و21 شباط الثلثاء الذي يلي غداً الثلثاء، سحابة أسبوع من الناحية النظرية، و7 أيام بأيامها ولياليها فقط لا غير، هي المدة المتاحة أمام وزير الداخلية والبلديات نهاد لمشنوق لدعوة الهيئات الناخبة، بعد إنجاز لوائح الشطب وتعميمها على المحافظات والقائمقاميات والمخاتير.
 
“القوات” و”التيار” ضد “الستين”.. والباقون بأجواء جنبلاط الانباء / أكدت مصادر موثوقة لـ”الأنباء” أن الاشتباك السياسي حول قانون الانتخابات في لبنان، بدأ عمليا.. وان رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط أحسن توقيت اشهاره الدعم لقانون “الستين” معدلا، قبل أسبوعين من انتهاء مهلة دعوة الهيئات الناخبة، التي يرفض الرئيس ميشال عون توقيع مرسوم دعوتها على أساس القانون الحالي، وقد كبل وزير الداخلية نهاد المشنوق عمليا.
 
خوري: الجميع يريدون قانوناً جديداً وسنصل إليه الجمهورية / دعا الوزير غطاس خوري الى إخراج قانون “الستين” من التداول، وقال لـ”الجمهورية”: “الجميع يريدون قانوناً جديداً وسنصل إليه، والنقاش الحاصل يعني انه لن يتم إنزال قانون الأمر الواقع إنما بالتوافق، والمهَل ليست ضاغطة الى الحد الذي يتمّ تصويره، فاذا اتفقنا على قانون بعد دعوة الهيئات الناخبة نستطيع تعديل المهَل”.
 
بري يقارب بإيجابية “موقف عون” الانباء الكويتية / عندما يُسأل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وإعلانه عدم توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، لا يقاربه كما فعل غيره من زاوية الصلاحيات وما يتصل بها، بل يقاربه بإيجابية ويقول: “أنا على يقين أن نوايا فخامة الرئيس صادقة في اتجاه الدفع نحو قانون جديد للانتخابات.