التيار_الوطني_الحر

 
ما إنعكاسات 17 تشرين على «الحزب» و»التيار» وطنياً؟ الجمهورية / شارل جبور إنّ الانتفاضة الشعبية التي انطلقت في 17 تشرين الأول أحدثت تحولات مهمة داخل البنية المجتمعية السياسية اللبنانية، وذلك في موازاة النتائج المباشرة للإنجازات التي حققتها والتي ستحققها.
 
الخطيب يعطي “الداخلية” للتيار الوطني الحر؟ الجمهورية / تحدثت معلومات عن انّ الحكومة التي ستتكوّن من 24 وزيراً سيكون بينهم 6 وزراء دولة من السياسيين، وقد حسمت بعض الأسماء ومنها: سليم جريصاتي، محمد فنيش وعلي حسن خليل، على ان يسمّي الحريري وزيراً سياسياً، الى وزيرين آخرين لتكتمل هذه المجموعة قبل الاتفاق على اسماء الوزراء الاختصاصيين الـ 18.
 
الوطني الحر يتظاهر امام منزل الجميل في بكفيا / توجه عدد من مناصري التيار الوطني الحر الى بكفيا وتظاهروا امام منزل الرئيس السابق امين الجميل
 
سجال حاد بين الحريري و«التيار الوطني» والصفدي الجمهورية / أشار المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري أنّ «سياسة المناورة والتسريبات ومحاولة تسجيل النقاط التي ينتهجها «التيار الوطني الحر» هي سياسة غير مسؤولة مقارنة بالأزمة الوطنية الكبرى التي يجتازها بلدنا»، مؤكّداً أنّ «الوزير جبران باسيل هو من اقترح بإصرار مرتين اسم الوزير الصفدي، وهو ما سارع الحريري إلى إبداء موافقته عليه، بعد أن كانت اقتراحات الحريري بأسماء من المجتمع المدني، وعلى رأسها القاضي نواف سلام، قد قوبلت بالرفض المتكرر أيضاً».
 
هل صحيح ان الحريري يعمل بمبدأ انا او لا احد؟ / صدر عن اللجنة المركزية للإعلام في التيار الوطني الحر البيان الآتي:
 
التيار لـ"الجمهورية": إصرار المحتجّين على رفض اليد الممدودة من عون "ليس بريئاً" الجمهورية / أشارت مصادر "التيار الوطني الحر" لـ"الجمهورية" إلى أن "الأجواء السلبية التي سادت اعتباراً من ليل امس الاول، لم تكن وليدة مقابلة رئيس الجمهورية ميشال عون التلفزيونية، بل كانت مهيّأة قبلها، وتأكّد ذلك من خلال رسائل عبر "الواتساب" حول تحركات في أماكن محددة فور انتهاء كلمة الرئيس، وعبر تقارير أمنية عن تجمعات يُحضّر لها في اماكن الاحتجاجات، وكل ذلك يندرج في سياق مخطط واضح للنيل من رئيس الحمهورية ووضع الحراك في وجهه".
 
المعتدون على المحتجين في جل الديب يرفعون شعارات حزبية / بعد الاشكال الذي حصل في جل الديب وتخلله إطلاق نار افادت معلومات ان المشاركين في عملية الاعتداء هربوا الى أحد المباني المجاورة لساحة التظاهر. وطوّق الثوار المبنى الى ان وصل الجيش اللبناني وفوج المغاوير، فتم إخراج الشبان من المبنى وهم يرفعون إشارة التيار الوطني الحر وسط سخط كبير من قبل المعتصمين.
 
"التيار" لـ"الجمهورية": هذا هو جوهر ما يقوم به رئيس الجمهورية الجمهورية / أكدت مصادر "التيار الوطني الحر" لـ"الجمهورية": "اننا نواصل عملية التسهيل من اجل ان تكون لنا حكومة في أسرع وقت ممكن وفقاً لمقتضيات الدستور وانسجاماً مع مطالب الناس"، مشيرة الى انه "قد يكون هناك باب فرج باتجاه التكليف المقرون بتسهيل التأليف، وهذا هو جوهر ما يقوم به رئيس الجمهورية".
 
“العونيّة السياسيّة”… ظاهرة تتهاوى من “مار مخايل” إلى بعبدا ! نداء الوطن / علي الامين غاية “العونية السياسية” منذ ان دخلت السلطة، من باب ورقة التفاهم الشهيرة مع “حزب الله”، السيطرة على المنافع والمكاسب، أو الدخول في لعبة المحاصصة بشعار استعادة حقوق المسيحيين، ولم تكن حقوق المسيحيين ولا مرة في وعي هذا التيار، استعادة الدولة وتعزيز المواطنية، ولا مكافحة الفساد، أو كسر معادلات الفساد بأوجهه المتنوعة والمترابطة.
 
«التيار» ينتقد مَن خذله.. وروكز: وحده عون يهمّني الجمهورية / عماد مرمل لم تقتصر المفاعيل المباشرة للحراك الشعبي على استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، بل شملت أيضاً قوى سياسية أساسية وجدت نفسها فجأة وسط العاصفة، كما هي حال «التيار الوطني الحر» وتكتله النيابي «لبنان القوي» الذي كان مكوناً قبل 17 تشرين الاول من 29 نائباً، ليتقلّص العدد بعد هذا التاريخ الى 27 نائباً بعد خروج العميد شامل روكز ونعمت افرام من صفوفه.
 
“القوّات”: العودة إلى الخلافات “القوّاتيّة – العونيّة” أسلوب عتيق لا ينفع نداء الوطن / جنى جبّور منذ إنطلاق ثورة “17 تشرين”، و”القوات” تتعرض لكمّ هائل من الشائعات التي تتهمها تارةً بالتحريض على الثورة وطوراً بوضع الحواجز وطلب الهويات. وبات واضحاً إنزعاج السلطة من هذه الانتفاضة التي تحاول جاهدةً ضربها بأساليب “عتيقة” تدل على “الافلاس الأخلاقي والسياسي”، بدل التعامل معها والتجاوب مع مطالبها، بحسب ما توضحه “القوات”.
 
كنعان: لعودة الحوار بين “القوات” و”التيار” وكالات / اعتبر رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ان “الوقت ليس للغنج فكل وزير او نائب او قاض او جهاز رقابي غير قادر على القيام بعمله فليترك مهامه لأن الوقت للعمل والانتاجية لا للدوران في حلقة مفرغة وتضييع الفرص”.
 
بري لنواب “التيار”: وصلتم حتى إلى صلاحياتي! نداء الوطن / أكرم حمدان كادت الجلسة التشريعية أن تتحول إلى حلبة مصارعة نيابية ثم مواجهة خطابية حادة على خلفية المس بالصلاحيات، خصوصاً صلاحيات رئيس الحكومة سعد الحريري، ما كاد أن يهدد التسوية السياسية الرئاسية نظراً إلى أن طرفي المواجهة كانا، الرئيس الحريري ونواب كتلته بمساندة من كتل أخرى في مواجهة نواب تكتل “لبنان القوي”، فيما تميز نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي بموقفه عن نواب “التكتل” لجهة مساندة رئيس الحكومة وصلاحياته الدستورية. مشهد استدعى تدخل “الإطفائي” الرئيس نبيه بري منذ اللحظة الأولى للتوتر فمنع تفاقم الأمور وتطورها بمساندة ودعم من نائبه الفرزلي ونواب آخرين لا سيما من كتلتي “اللقاء الديموقراطي” وتكتل “الجمهورية القوية” وأيضاً “الوفاء للمقاومة” ونواب مستقلين.
 
خلافات عميقة بين حزب الله والتيار الوطني الحر‏ السياسة / كشفت معلومات عن خلافات عميقة ظهرت بين حزب الله والتيار الوطني الحر، بسبب العميل عامر الفاخوري.
 
باسيل: رح اترشح لرئاسة التيار واطلب ثقتكن من جديد تويتر / غرد رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "على مدى 4 سنين عمرنا بمؤسسة التيار وعمرنا الثقة بيناتنا، اشتغلنا سوا، وسوا خلينا التيار أقوى. أنا رح اترشح لرئاسة التيار واطلب ثقتكن من جديد والكن الخيار لنكفي مشوار العمار ونكمل سوا بالتيار القوي من أجل لبنان القوي"
 
باسيل مرشح وحيد لرئاسة «التيار» والتغييرات ستطال نائبيه الشرق الأوسط / يشارك نحو 32 ألف عضو في «التيار الوطني الحر» الذي يرأسه وزير الخارجية جبران باسيل، منذ عام 2015، في الانتخابات التي ستجري منتصف شهر أيلول المقبل لانتخاب رئيس جديد ونائبين له، في ظل غياب أي منافس لباسيل على الرئاسة، وانحسار أي تغييرات مرتقبة بنائبيه الأول للشؤون الإدارية والثاني للشؤون السياسية.
 
التيار لجعجع: التعيينات المسيحيَّة لنا الجمهورية / تصرّف «التيار الوطني الحر»مع «القوات اللبنانية» في التعيينات وفق قاعدة حان وقت الحساب، يبدو حساباً مفتوحاً. وحسبما تقول مصادر «التيار» إن العلاقة مع القوات تخضع لموازين القوى،»فما نستطيع أخذه سنأخذه»، ولـ «القوات اللبنانية» الحق في الاعتراض.
 
"التيار" يستأثر بـ"الدستوري"! الجمهورية / في معلومات «الجمهورية»، انّ «التيار الوطني الحر» استأثر بالأسماء المسيحية الثلاثة المعينة أمس. والى ابو عيد اختار الوزير جبران باسيل صديقه المحامي الياس مشرقاني، ونقيب المحامين السابق في طرابلس عبدالله الشامي، وهو والد مسؤول التيار في منطقة الضنية، والدكتور فوزات خليل فرحات من حركة «امل» وهو مستشار رئيس الجامعة اللبنانية حالياً. اما القاضي عمر حمزة فهو من انصار تيار «المستقبل».
 
هذه خطة باسيل.. الجمهورية / طارق ترشيشي لم يتفاجأ أحد بالتزام رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل التهدئة السياسية في الآونة الأخيرة، بعدما التصعيد في خطابه العالي النبرة بلغ مرحلة باتت تؤثر سلباً على «العهد القوي» ودور رئيسه العماد ميشال عون الذي بادر الى نُصح، والبعض قال الى «زجر»، باسيل سياسياً، ودعوته إلى التعاطي الإيجابي مع جميع الأفرقاء السياسيين من دون أن يبخثه طموحه وحقه في الترشح لرئاسة الجمهورية عام 2022، لكنّ السؤال الذي يطرحه كثيرون هو: هل سيدوم هدوءُ باسيل طويلاً؟
 
"التيار" لـ"الجمهورية": هذا هو الهدف الأساسي في الملف القضائي لحادثة قبرشمون الجمهورية / أكدت مصادر "التيار الوطني الحر" لـ"الجمهورية" أنّ الهدف الاساسي في الملف القضائي لحادثة قبرشمون هو المحاسبة، "فالمجلس العدلي هو وسيلة لكنّ المحاسبة هي الاساس". وأضافت: "تضامَنّا مع المير طلال في مطلبه، لكن هذا المطلب غير قابل للتحقيق في النهاية، ولا يمكن الاستمرار في شلّ الحكومة والبلد".
 
ثورة غضب «عونية» على «القوات» ...هذه أسبابها! الجمهورية / سمر فضول دارت «كأس الشامبانيا» دورتها الكاملة في رأس «التيار الوطني الحر» و»القوات اللبنانية»، قبل أن تفعل فعلها وتُخرج «سموم» الأفكار الراسية في عقول محازبي الطرفين المسيحيين اللذين أثبتا، على مدى ثلاث سنوات، أنّ ذاكرتهما تقاوم كل من يريد محو تراكمات الماضي.
 
التيار: هذه هي قواعدنا للتعيينات الإدارية الاخبار / هبام الفصيفي مع بدء العد العكسي للتعيينات الإدارية، يبرز دور التيار الوطني الحر في معركة يفترض أنها ستكون بعد الموازنة أول تحديات الحكومة. فكيف يتعامل التيار مع التعيينات؟
 
باسيل لتَصفير حصة "القوات" / أسعد بشارة بعدما بات «اتفاق معراب» أثراً بعد عين، يتعامل «التيار الوطني الحر» مع ملف التعيينات لملء شواغر الفئة الاولى (نحو 45 مركزاً) وفق معادلة ميزان القوى، والحق المكتسب بالتعيين وبأخذ اكبر مقدار ممكن من هذه المواقع، من دون الالتفات الى احتجاج الأطراف المسيحية الأُخرى في الحكومة وعلى رأسها «القوات اللبنانية».
 
الخطّ العوني الجمهورية / شارل جبور هناك مَن يعتبر أنّ «التيار الوطني الحر» أسّس لخطٍّ سياسي جديد داخل البيئة المسيحية يبدأ من التحالف مع «حزب الله» ولا ينتهي بتشجيع تحالف الأقليات، وأنّ ممارسته شكّلت انقلاباً على الدور المسيحي التاريخي
 
انتكاسة التسوية… “التيار” لم يلتزم و”المستقبل” لن يسكت الراي الكويتية / تتجه بيروت إلى اختبارٍ بالغِ الأهمية لـ”مضبطة السلوك” السياسي، التي يفترض أن تكون مخْرَجاً للاضطراب الذي أصابَ التسويةَ التي تحكم الواقع اللبناني منذ تشرين الأول 2016.
 
انتكاسة التسوية… “التيار” لم يلتزم و”المستقبل” لن يسكت الراي الكويتية / تتجه بيروت إلى اختبارٍ بالغِ الأهمية لـ”مضبطة السلوك” السياسي، التي يفترض أن تكون مخْرَجاً للاضطراب الذي أصابَ التسويةَ التي تحكم الواقع اللبناني منذ تشرين الأول 2016.
 
بعد الشمعونيّة والشهابيّة.. من هو الحزب الإصلاحي: «القوات» أم «التيار»؟ الجمهورية / جورج حايك لا ينسى اللبنانيون الذين عايشوا عهدي الرئيسين كميل شمعون وفؤاد شهاب ما مرّ به لبنان من ازدهار وانتظام للمؤسسات وتطبيق القوانين والاحتكام إلى الدستور. واليوم وسط أجواء من الفساد ومحاولات إطلاق ورشة الإصلاح، يطرح كثيرون تساؤلات عدة: تُرى من ورث مهمة الإصلاح؟ فتتوجّه الأنظار إلى الحزبين المسيحيين الأكثر تمثيلاً في المجلس النيابي أي «القوات اللبنانية» و»التيار الوطني الحر».
 
ما يجمع الكتائب والتيار اكثر مما يفرقهما / استغرب مسؤول كتائبي سابق الضجة التي أثيرت حول مشاركة الوزير جبران باسيل في لقاء كتائبي في البترون مؤخرا. معتبرا لموقع اينوما أننا وان استثنينا شعار الله الوطن والعائلة يبقى ما يجمع الكتائب والتيار الوطني الحر اكثر بكثير مما يفرقهما.
 
المستقبل تيار واحد أو تياران؟ المواجهة مع الوطني الحر بين التصعيد والتبريد اينوما / في وقت تحتدم فيه المواجهة بين التيارين البرتقالي والازرق، ويقود رئيس التيار الأول الهجوم مستخدما كل انواع التصاريح بمختلف عياراتها وعباراتها، كان لافتا رفع رئيس التيار الازرق ما يشبه الراية البيضاء من خلال اتصاله برئيس التيار البرتقالي كما نقلت الأخبار وأبلاغه تمسّكه بالتسوية الرئاسية وأن «الحريري لن يدخل شخصياً في حملة الردود التي يقودها صقور تيار المستقبل ووسائل إعلامه، طالباً من باسيل تهدئة الأجواء من جهته».
 
تسوية “التيار” و”المستقبل” بخطر؟ الجمهورية / في وقت تؤكّد فيه اوساط “التيار الوطني الحر” انّ لا وجود لخطر على التسوية السياسية القائمة مع “المستقبل”، فإنّ الخلاف كان اللافت فيه امس الأحد، المقدّمة النارية التي أوردها تلفزيون المستقبل ضد وزير الخارجية جبران باسيل، حيث توجّه اليه بالقول: “نصيحة لوجه الله ؛ أسلوبك في مخاطبة اللبنانيين قد يأتيك ببعض ‏المصفقين من الأنصار،
 
باسيل من الشياح يعلن هزهزة كل منظومة الفساد في البلد / أمل رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، خلال اللقاء الشعبي الذي أقيم على مسرح مجمع الشياح، أن : "الشياح منطقة تعرف جيدا معنى الوفاء لأنها كانت وفية لقضيتها ولشهدائها، وهناك رمزية كبيرة لوجودنا فيها، فهذه المنطقة صمدت، وهنا المقاومة اللبنانية بدأت ودفعت دماء، هنا مثلث الصمود الذي اخذ اسمه بفعل صمود اهله، واليوم يمكن ان نتحدث عن الصمود لأننا صامدون في نفس القضية والموقع، وما زلنا ندفع نفس الأثمان ليس استشهادا في الحياة انما استشهادا سياسيا، فالاغتيال والقتل المعنوي أبشع من الاغتيال الحقيقي عندما يأخذ الأشكال التي يأخذها الآن".
 
باسيل: الاتهامات في حق التيار بالطائفية باطلة وطرد منتسبين في بعلبك الهرمل سببه عدم التزامهم بقرارنا في الانتخابات وكالات / أقام رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية والمغتربين النائب جبران باسيل، وجريا على العادة السنوية، إفطارا رمضانيا في "بترونيات"، شارك فيه وزراء ونواب حاليون وسابقون، رجال دين من أساقفة ومشايخ، هيئات ديبلوماسية، قضاة، محافظون، مدراء عامون، وفد قيادي من "حزب الله"، رؤساء اتحادات بلديات وروابط مخاتير، فاعليات اقتصادية واجتماعية وثقافية وتربوية وقادة أمنيون بالاضافة الى حشد من المدعوين والمنتسبين الى التيار من مختلف المحافظات والأقضية اللبنانية.
 
التيار لم يكن موجودا في بكركي / لوحظ غياب نواب ومسؤولي «التيار الوطني الحر» عن استقبال جثمان البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، في بكركي، أمس. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من التغريدات والتعليقات التي تنتقد غياب التيار عن مناسبة بهذه الأهمية.
 
سجال حاد بين خليل ووزراء التيار بضبطه رئيس الحكومة الجمهورية / كشفت مصادر وزارية لـ«الجمهورية» أنّ وزير المالية علي حسن خليل ذهب أبعد من «فشّة الخلق»، وكان مجلس الوزراء أمام خطر الإطاحة بالموازنة على خلفية السجال الحاد بين خليل ووزراء «التيار الوطني الحر»، والذي هدّد وزير المال نتيجة حِدّته بالانسحاب من الجلسة لولا تدخل رئيس الحكومة سعد الحريري الذي حاول تهدئة الجو وبلهجة عالية طالباً توحيد الخطاب، الأمر الذي رفضه خليل في اعتبار أنّ الحكومة لا تضم وزيرين أو 3 لوزارة المال، قائلاً: «فليعلم القاسي والداني، أنا وزير مالية لبنان وأنا مَن يتحمّل هذه المسؤولية، وكفى مزايدات وتطاولاً وعراضات».
 
لا يحق لهم استخدام اسم التيار / أصدر قاضي الامور المستعجلة في المتن رالف كركبي قرارا بإقفال الصفحة المسماة Altayyar على “الفيسبوك” ومنع مشغليها من استعمال اسم “التيار” بأي شكل من الاشكال وبأية لغة من اللغات، ولاسيما على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك تحت طائلة غرامة قدرها عشرة ملايين ليرة لبنانية عن اي مخالفة
 
الجميّل لـ"الجمهورية": عتبي ليس على العونيين فقط بل على الحريري الجمهورية / تعليقاً على إقرار خطة الكهرباء، قال عضو كتلة "الكتائب" النائب نديم الجميّل لـ"الجمهورية": "لقد تمّ إقرار عشرات الخطط وسمعنا برامج سابقاً، لكنّ العبرة في التنفيذ".
 
خاص "الجمهورية": "تحت الضغط"! الجمهورية / يعترف نائب في «التيار الوطني الحر» أنّ رئيس الجمهورية وقّع التعديلات على مشروع سلسلة الرتب والرواتب التي أُقرّت في مجلس النواب العام 2018 «تحت الضغط وبفعل موجة الانتخابات النيابية حيث وجدنا أنفسنا لوحدنا في المركب فيما الجميع لأسباب شعبوية كان يطالب بإقرارها».
 
خلاف بين “التيار” و”الطاشناق” اللواء / تداولت أوساط معنية في خلفية المعلومات المسربة عن خلاف بين رئيس التيّار الوطني الحر الوزير جبران باسيل وحزب الطاشناق، إذ يقترح باسيل اسم كاثوليكي من خارج الطاشناق خلافاً للعرف المعمول به وهو غريس ايراديان، مقابل إصرار الطاشناق على إبقاء هاروت صاموئيليان في موقعه كنائب الحاكم رياض سلامة، مع اتجاه كل من الرئيسين برّي والحريري للتجديد لكل من رائد شرف الدين ومحمّد بعاصيري وتوجه النائب السابق وليد جنبلاط لاستبدال النائب الدرزي للحاكم سعد العنداري بالمصرفي فادي فليحان.
 
هدنة بين “التيار” و”المستقبل” لمراجعة حساباتهما الشرق الاوسط / تعتقد المصادر أن التوافق على التهدئة في مجلس الوزراء بعد وقف تبادل الحملات السياسية بين تياري «المستقبل» و«التيار الوطني الحر» التي كادت تهدد الانسجام الحكومي، لا يعني أن الطريق سالكة أمام إصدار التعيينات الإدارية على دفعات، بمقدار ما أن الأطراف المعنية باتت في حاجة إلى هدنة لمراجعة حساباتها،
 
“الوطني الحر” يلوّح بسلاح “الثلث المعطّل” الجمهورية / قالت اوساط رئاسية لـ«الجمهورية»: انّ تلويح الوزير باسيل بإسقاط الحكومة ما لم تتم معالجة حقيقية لملفي النازحين والفساد، إنما ينطلق من حقيقة انّ فريق رئيس الجمهورية والتيار «الوطني الحر» يملك 11 وزيراً، وعندما تمسّكنا خلال مفاوضات تشكيل الحكومة بالحصول على هذا العدد من الوزراء فلأننا كنّا نتحسّب لمثل هذه الظروف التي تتطلّب حماية العهد، والتلويح بهذا السلاح لا يهدف الى إنهاء التسوية او ربط النزاع بل الى تثبيتهما، إنما على قاعدة توازنات في داخل الحكومة يجب ان تُراعى.
 
انطوان نصرالله يلمح ولا يصرح / قال المسؤول السابق في التيار الوطني الحر المحامي انطوان نصرالله في تغريدة على حسابه عبر "تويتر" أن "في السياسة والتعاطي بالشأن العام ... تستطيع في كثير من الاحيان ان تكذب على اخصامك... ويمكنك ان لا تقول الحقيقة كاملة لحلفائك ... اما ان تكذب على اهل بيتك وبالتالي على نفسك فهذا من علامات بداية النهاية كونه مرض لا شفاء منه ...". وأضاف:"من لا يصدق ليراجع التاريخ".
 
الحياة - الصراع على السلطة في لبنان يضع حكومة الحريري أمام خيارات صعبة / انشغلت الأوساط السياسية اللبنانية برصد المدى الذي سيذهب إليه الاشتباك بين رئيس الحكومة سعد الحريري ومعه تيار "المستقبل" وبين رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل وفريقه، وانعكاس ذلك على وضع الحكومة التي تتعرض انطلاقتها للعثرة تلو الأخرى بسبب بروز الخلافات داخلها على ملفات عدة، تؤثر على إمكانية إنجازها خطوات مطلوبة منها بسرعة في شأن تصحيح الوضعين الاقتصادي والمالي.
 
فرنجية: ندعم الرئيس لكن المشكلة مع احتكار التيار وكالات / أكد رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية، ان “زيارتنا اليوم طبيعية وكانت قراءة لكل الامور”، وقال: “نحن تحت رعاية البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي”.
 
الاشتباك التلفزيوني فردي ولا يعكس موقف التيارين / اكدت مصادر متابعة للمعركة التلفزيونية بين تياري الوطني الحر والمستقبل أن ما جرى كان على صعيد فردي وحسب وان العلاقة بين قيادة الفريقين هي على أحسن حال
 
ترحيب “التيار” بالمبادرة “القواتية” الجمهورية / يتوقع ألا يغيب ملف النازحين عن جلسة مجلس الوزراء من زاوية البحث في سبل تسريع عودتهم، وذلك في ضوء ما أعلنه رئيس الجمهورية ميشال عون أخيراً، والذي لاقه “القوات” بمبادرة حول هذه العودة بعدما كانت اشتبكت معه في مجلس الوزراء حوله.
 
«الحزب» يطلب دعم «التيار» ضد «المـــستقبل» الجمهورية / طوني عيسى يشعر «حزب الله» أنّ مناخ استهدافه يتجّه نحو الذروة. ومع إعلان بريطانيا حظر جناحيه العسكري والسياسي على حد سواء، فتح «الحزب» مواجهة داخلية من باب الاحتياط، مستخدماً كل ما يمتلك من أوراق دفاعية
 
استقالات وزراء “التيار” مخالفة للقانون الشرق الاوسط / أوضح وزير العدل الأسبق ابراهيم نجار لـ”الشرق الأوسط” أنه قانونياً لا يحق اعتماد استقالات الوزراء المسبقة، والدستور ينص في المادة 69\2 بشكل واضح على أن إقالة أي وزير تكون بمرسوم يوقعه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وبموافقة ثلثي مجلس الوزراء، وبالتالي أي استقالة لا تصبح نافذة إلا بإصدار هذا المرسوم.
 
خلافات وانفصالات اللواء / تتحضر قيادات وكوادر حالية وسابقة من التيار الوطني الحر لإعلان انفصالها عن التيار خلال فترة شهرين، بسبب خلافات متراكمة مع القيادة!
 
“الوطني الحر”: إمّا حكومة أو كلام آخر الجمهورية / بلغت المشاورات ذروتها مساء، وظهرت معها البلاد كأنها مقبلة على ساعات حاسمة في شأن تأليف الحكومة. والتقى الرئيس المكلف سعد الحريري وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، ثم عقد لقاء مع رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» النائب السابق وليد جنبلاط، وسط حرص شديد على عدم الإعلان عن اي لقاء وإبقائه بعيداً من الأضواء، وذلك على قاعدة: «إستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان»،
 
كلام التيار يؤكد - الحكومة على الأبواب اينوما / علق مصدر متابع لعملية تشكيل الحكومة على كلام مصدر في التيار الوطني الحر لصحيفة الجمهورية اليوم والذي جاء فيه: «إمّا حكومة سريعاً، أو هناك كلام آخر قريباً».
 
"التيار" و"مفاجأة" قد تظهر في اي لحظة الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ الرئيس ميشال عون ما زال يترقّب ما ستُسفر عنه مشاورات الرئيس المكلّف سعد الحريري، ويأمل ان يحمل إليه نتائج ايجابية في القريب العاجل، بينما ما زالت اجواء «التيار الوطني الحر» تتحدث بجدية عن إمكانية الوصول الى خرق ايجابي في الجدار الحكومي. مشيرة بكثير من الثقة، الى احتمال حصول ما سمّتها «مفاجأة حكومية» قد تظهر في اي لحظة»، والايام القليلة المقبلة ستظهر هذا الأمر.
 
"التيار" و"مفاجأة" قد تظهر في اي لحظة الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ الرئيس ميشال عون ما زال يترقّب ما ستُسفر عنه مشاورات الرئيس المكلّف سعد الحريري، ويأمل ان يحمل إليه نتائج ايجابية في القريب العاجل، بينما ما زالت اجواء «التيار الوطني الحر» تتحدث بجدية عن إمكانية الوصول الى خرق ايجابي في الجدار الحكومي. مشيرة بكثير من الثقة، الى احتمال حصول ما سمّتها «مفاجأة حكومية» قد تظهر في اي لحظة»، والايام القليلة المقبلة ستظهر هذا الأمر.
 
ولو بعد 20 سنة “حزب الله” لن يمنح “التيار” الثلث المعطل المستقبل / علمت جريدة “المستقبل” عن مداولات لقاء بكركي، أنّه وبعد انطلاق النقاش بين المجتمعين إثر انتهاء كلمة البطريرك الماروني، توجّه رئيس تيار المردة سليمان فرنجية إلى الراعي، قائلاً: “يا سيدنا المشكلة في الحكومة لا دخل لها لا بمثالثة ولا بموسكو ولا بإيران، بل هي متعلقة فقط بمسألة الثلث المعطل والتيار الوطني الحر هو وراء هذه المشكلة”.
 
فرنجيه من بكركي يضع الاصبع على الجرح ويقول الحقيقة كما هي اينوما / توقفت أوساط متابعة للقاء بكركي أمس عن مداخلة رئيس تيار المردة التي وضع فيها الاصبع على الجرح وقال الحقيقة كما هي. واشادت هذه الأوساط بموضوعية فرنجيه منوهة بأن المسيحيين هم أولى ضحايا ما يمارسه البعض تحت شعار الدفاع عن المسيحيين
 
هل يشارك “التيار” في لقاء بكركي الأربعاء؟ النهار / الاوضاع المتوترة والمقلقة في لبنان دفعت بكركي الى دعوة رؤساء الكتل النيابية والنواب والوزراء الموارنة الى “اجتماع تشاوري وجداني” الاربعاء للبحث في دور الموارنة في مواجهة الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة وما تقتضيه من مبادرات ومقاصد تنسجم وواجبهم في الحفاظ على دولة لبنان.
 
موقع التيار الوطني الحر ينتقد بشدة النائبة رولا الطبش ومن وراءها Tayyar.org / كيف تعامل موقع التيار الوطني الحر مع تشجيع النائبة رولا الطبش للمنتخب السعودي على حساب المنتخب اللبناني في كرة القدم؟
 
محاولة لترميم علاقة حزب الله – “التيار” الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن رئيس وحدة التنسيق في “حزب الله” وفيق صفا، زار رئيس الجمهورية ميشال عون، بعيداً عن الأضواء، لبحث العلاقة بين التيار والحزب، بعد اهتزازها إثر فشل مبادرة عون تسمية جواد عدرا وزيراً من حصته، لحل مشكلة تمثيل النواب السنة المتحالفين مع الحزب، وما تلاه من تراشق بالاتهامات بين الطرفين، وأدى إلى توتر في قاعدتهما الشعبية.
 
بين “التيار” و”الحزب”… عقدة وأكثر القبس الكويتية / أكدت مصادر إعلامية مقربة من الثنائي الشيعي، حزب الله وحركة أمل، ان مطلب توزير النواب السنة الموالين لحزب الله قد تكون العقدة الأبرز امام تشكيل الحكومة، لكنها ليست الوحيدة.
 
“جبنة المعطّل” بين “التيار” وحزب الله الجريدة الكويتية / في وقت تدور اتصالات خجولة خلف الكواليس تبدو محصورة حتى الساعة في أروقة بعبدا، محورها إنعاش المبادرة الرئاسية الحكومية التي تهاوت نهاية الأسبوع الماضي تحت وطأة ضربات تلقّتها من كل حدب وصوب، أشارت مصادر متابعة إلى أن الصراع بات اليوم مكشوفا بين التيار الوطني الحر وحزب الله، على الثلث المعطل، مما يعني أن إيجاد اسم يتفق عليه الجانبان، لتمثيل اللقاء التشاوري في الحكومة العتيدة، قد لا يكون أمرا سهلا.
 
عض أصابع بين حزب الله والتيار! الجمهورية / انصَبّ اهتمام “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” خلال عطلة الميلاد وأمس على احتواء مضاعفات السجال الذي دار بينهما عبر لغة المصادر، الى حد انّ بعض المراقبين وصفوا ما حصل بأنه “عبارة عن عض أصابع بين الطرفين، لكنّ هذا الامر لا ينفي حقيقة العلاقة الراسخة بين رئيس الجمهورية وقيادة “حزب الله”، والتي تحكمها ثوابت سياسية واستراتيجية، فضلاً عن حاجة كل منهما الى الآخر، وكذلك حاجة الرئيس المكلف سعد الحريري لهما ايضاً لضمان استمراره في الموقع الثالث من هرم السلطة”
 
حزب الله والوطني الحر تشاركا “طبخ السم” الراي / حربٌ ساخنة، تهريبة، هدية مسمومة، أفخاخ، عضّ أصابع، انقلاب، قطب مخفية، مكائد، مبادرات ملغومة، قتال بالحقائب، والمَخْفي أَعْظَم. هذا غيضٌ من فيض المصطلحات الرائجة التي تضجّ بها أزمةُ ثقةٍ متعاظمةٍ بين الأطراف اللبنانيين حيال ما آلتْ إليه مساعي الشوط الأخير من رحلة السبعة أشهر الصعبة لإنجاز تشكيل الحكومة الائتلافية التي كلّما أشيع عن اقتراب ولادتها بدتْ أكثر استعصاءً ليعود دورانُ عجلاتِ التأليف… إلى الخلف.
 
عون و”التيار” وضعا امام خيارين مرين القبس / انتهى المخاض الحكومي في الشهر السابع وباتت ولادة الحكومة “أقرب من لمح البصر” على حد قول وزير المال علي حسن خليل. اما مراسم التشكيل فقد تصدر مساء الجمعة، وذلك بعد لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون بالرئيس المكلّف سعد الحريري على ان يحضر “اللقاء التشاوري” بعدما حُسم اسم جواد عدرا كممثل عن اللقاء. وفي الإطار علمت القبس ان الأحزاب السياسية الممثلة في الحكومة طلبت من الشخصيات التي سيتم توزيرها والموجودة خارج لبنان، العودة بأقرب وقت.
 
معركة “التيار” – حزب الله القبس / تصاعد القلق لدى اللبنانيين من تفجر الاحتقانات في الشارع تكشف البلد على محاولات إشعال الفتنة. فمع تداعي كل المساعي والاقتراحات لفك الطوق عن التشكيلة الحكومية، أعربت أوساط سياسية مطلعة لـ”القبس” أنه بات يُخشى من أن تطال انعكاسات الأزمة المنظومتين السياسية والاقتصادية، إلى الوضع الأمني، الممسوك حتى الآن، ولكن انفلاش الأزمة قد يعرضه إلى بعض الاهتزازات.
 
"توضيح" الموقف العونيّ من مسألة تمثيل "سنّة 8 آذار" الجمهورية / كان لافتاً في اليومين الماضيين، التوجّه البارز في «توضيح» موقف الفريق العوني من مسألة تمثيل سنّة 8 آذار، حيث أكّدت مصادر هذا الفريق، أنّ الحجم النيابي لقوى 8 آذار يسمح بتمثيلها بوزير إضافي، كما أعلن النائب ألان عون صراحة أمس، فيما تبنّى «حزب الله» علناً مطلب توزير سنّة المعارضة، بحيث بات صعباً تجاوز هذا المطلب، مع التسليم بأنّ «التنازل» الآخر المطلوب من «اللقاء التشاوري» هو عدم وضع العصي في دواليب التأليف، وذلك من خلال الاتفاق على إسم وسطي يكون من خارج «اللقاء» منعاً لكسر الرئيس المكلّف سعد الحريري.
 
مصادر "التيار" لـ "الجمهورية": الحريري يتحمّل المسؤوليّة.. ولن نبقى متفرّجين الجمهورية / حمّلت مصادر في "التيار الوطني الحر" الرئيس المكلّف جزءاً من المسؤولية عن الوصول الى هذا المأزق، بسبب عدم استجابته لمطالبات "التيار" المتكررة بتحديد معيار موحّد للتمثيل في الحكومة، وبعدم أخذ "تنبيه" "حزب الله" بجدّية قبل نحو شهر من حلّ العقدتين "القواتية" والدرزية من أن لا حكومة بلا وزير سنّي من 8 آذار".
 
عقدة «سنّة 8 آذار»: لا حلول... ولا اشتباك بين الحزب والتيار سياسة الاخبار / وفيق قانصوه المواقف على حالها من عقدة تمثيل «سنّة 8 آذار» حكومياً. وفيما تجمّدت كل خطوط التواصل لإيجاد مخارج، وبقي كل طرف على موقفه، بدا واضحاً حرص حزب الله والتيار الوطني الحر على عدم تظهير التباين الحالي كنقطة اشتباك سياسي تهز التحالف القائم بينهما
 
“التيار” يطعن حلفاءه! الجمهورية / أشارت مصادر متابعة في 14 آذار لـ”الجمهورية” الى انه في حال عدم مشاركة القوات اللبنانية في الحكومة، “فمعناه فشل لأسباب عدة، من بينها انّ “التيار الوطني الحر” يطعن حلفاءه أولاً، وانّ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري سيكون أمام حكومة من 8 آذار ثانياً، إذ ستنتفي المعارضة، فبعض من سيعارضون ستكون معارضتهم شخصية لا سياسية، لأنهم جزء لا يتجزّأ من فريق 8 آذار”.
 
"التيار" يتساءل: ماذا قصد جعجع بهذا القول؟ الجمهورية / تساءلت مصادر «التيار الوطني الحر» عمّا قصده رئيس «القوات» سمير جعجع بقوله أمس «يضحك كثيراً مَن يضحك أخيراً» ؟ وقالت: هل يأتي موقفه هذا بعد مطالبته بحقيبة وزارة العدل وهي حق لرئيس الجمهورية، بعدما أخذ منصب نيابة رئاسة الحكومة وهو أيضاً حق للرئيس؟
 
"بيت الوسط" يعمل على التهدئة بين "القوات" و"التيار" الجمهورية / إنتهت المهلة العشرية التي حددها الرئيس الملكف سعد الحريري ولم يتمكن من تأليف حكومته، فلجأ الى تمديدها أياماً من دون اعلان، مُيمماً شَطرَ اللقاء المقرر بينه بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون هذا الاسبوع، لعله ينتهي باتفاق على تشكيلة وزارية يحضر رئيس مجلس النواب نبيه بري مراسم إعلانها.
 
زهرا: العقدة ما زالت في منطق التيار الوطني الحر اخبار اليوم / اشار النائب السابق انطوان زهرا الى ان الرئيس المكلف سعد الحريري خلال زيارته الى قصر بعبدا مساء امس الأربعاء اجاب على تساؤلات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول التشكيلة التي قدمها سابقا، مبررًا الاسباب التي دفعته الى هذا الشكل.
 
"التيار الحر" لـ"الجمهورية": الكرة في ملعب الحريري... والتعطيل ليس من جانبنا الجمهورية / قالت مصادر "التيار الوطني الحر" لـ"الجمهورية" إنّ "ملف تأليف الحكومة لم يشهد أي تقدّم في الأيام الماضية"، مشددة على أنّ "الكرة لا تزال في ملعب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، إذ عليه أن يبادر الى تقديم تشكيلة جديدة بناء على نقاشات الأروقة التي حدثت بعد عودة رئيس الجمهورية ميشال عون من نيويورك".
 
تشبث “التيار “ بشروطه التعجيزية يطيل أزمة التأليف اللواء / معروف الداعوق يخشى اللبنانيون بكثير من المرارة ان تطول مرحلة تشكيل الحكومة الجديدة إلى موعد غير معلوم، ويدخل البلد جراءها في أزمة سياسية مفتوحة شبيهة بأزمة الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية التي عاشها لبنان بعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان واستمرت لما يق
 
خبر ينشره موقع التيار يكشف اي وصلت مفاوضات تشكيل الحكومة!! / نشر موقع التيار الوطني الحر على الانترنت تحت عنوان - صورة تجمع الرئيس الحريري وراقصة!
 
علوش: لا حكومة إذا استمرت مطالبة “العوني” بـ11 وزيرا السياسة الكويتية / أشار القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، إلى أن “مواقف الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري هي الصحيحة لأنها مستندة إلى الدستور، وهو السلاح الأساسي الذي يستند إليه الرئيس المكلف”.
 
زحلة في رأس السنة: عروس الظلمة؟ النهار / فيما الاشتباك السياسي على أشده، يمتد الاشتباك الكهربائي من بيروت الى زحلة. والتشابك العوني – القواتي انتقل أيضاً الى عروس البقاع التي تواجه مع قضائها مشكلة تكاد تكون مستعصية على رغم وعود وزير الطاقة سيزار ابي خليل الذي قصد عاصمة البقاع ليدعم الخيارات التي أيّدها نواب “التيار الوطني الحر” في إقصاء “شركة كهرباء زحلة” عن الخدمة نهاية السنة الجارية مع انتهاء المدة القانونية لامتياز الشركة.
 
الشرق الأوسط: "القوات" يحيّد عون في المواجهة مع "التيار الحر"… وينتقد باسيل الشرق الأوسط / احتوى حزب "القوات اللبنانية" الصدام الإعلامي مع فريق الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، عبر فصل العلاقة المتوترة مع "التيار الوطني الحر" عن العلاقة الطبيعية مع الرئيس عون. وتمثل ذلك في زيارة وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي إلى قصر بعبدا أمس، وحصر الخلاف مع وزير الخارجية جبران باسيل.
 
Otv تهاجم رئيس القوات - مرة جديدة يعتدي جعجع على انجازات المسيحيين / حمل تلفزيون او تي في بعنف على الدكتور سمير جعجع على خلفية حديثه التلفزيوني أمس وجاء في مقدمة النشرة المسائية: غداً تَخرج البلاد من عطلة عيد الأضحى مع الأمل بخروج الاتصالات الحكومية من حالة الجليد التي طغت على الأسبوع الأخير، لاسيما أننا نقترب من أيلول، وهو الموعد الذي حدده رئيس الجمهورية، قبل أن يَبنى على الشيء مقتضاه.
 
عودة المواجهة الكلامية بين “أمل” و”التيار الوطني الحر” الشرق الاوسط / يوسف دياب لم تمض أيام قليلة على استقبال رئيس مجلس النواب نبيه بري لرئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل ، الذي خفف أجواء التشنج التي كادت تؤدي إلى تصادم في الشارع بين جمهور الفريقين قبل الانتخابات، حتى اشتعلت المواجهة الكلامية بين الطرفين من جديد، مما أعاد وضع علاقة حركة “أمل” و”التيار الوطني الحر” على رمال متحركة، بسبب الخلاف حول كيفية إدارة الدولة، أضيف إليها عامل جديد، مرتبط بفتح معركة الإنتخابات الرئاسية قبل أربع سنوات من موعدها، عبر تأكيد عون على أن “الحرب المفتوحة على باسيل سببها أنه يتصدر قائمة السباق الرئاسي”.
 
كنعان: “التيار” لا يقف بوجه ايّ حل من الحلول الجمهورية / قال النائب ابراهيم كنعان لـ”الجمهورية”: “معظم الكلام والحبر الذي يُسال يومياً حول موقف “التيار الوطني الحر”، يفتقد أبسط مقومات الجدية، وأكاد اقول انه للتعمية عن حقيقة أزمة التشكيل والتي تتداخل في صناعتها عوامل خارجية وداخلية عدّة، ومن أبرزها محاولة الانقلاب على التسوية الرئاسية التي أنتجت التوازنات الحالية في مختلف المؤسسات الدستورية، وأخرجت لبنان من الانقسام والشلل والخلل في التمثيل سنوات عدة.
 
“التيار” غير معني بالحقيبة التي ستمنح لـ”القوات” اللواء / تربط مصادر “التيار الوطني الحر” بين تأليف الحكومة، لجهة اختصار الوقت، والا فلا موعد محدداً للمراسيم الحكومية..
 
حرية التعبير تشعل الخلاف مجددًا بين “الإشتراكي” و”التيار”… ووهاب وإرسلان يدخلان على الخط وكالات / داهمت قوة تابعة لجهاز أمن الدولة منزل رشيد جنبلاط بموجب مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة بحقّه بسبب ما كتبه على مواقع التواصل الإجتماعي.وكانت القاضية المنفردة الجزائية في ​بعبدا​ كارما حسيكي أصدرت حكمًا في حزيران الماضي، قضى بحبس رشيد جنبلاط ستة أشهر وإلزامه بدفع مبلغ عشرة ملايين ليرة كعطل وضرر، على خلفية تعرّضه لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​ وذلك بناء لشكوى تقدّم بها المحامي ماجد بويز بوكالته عن باسيل.
 
لا خير في من قل حياؤه ، وإن كنت لا تستحي قل ما شئت! اينوما / مراقب عن كثب منسق التيار الوطني الحر في مؤسسة كهرباء لبنان، ينتقد ويتحدث عن هدر وفساد فيها متناسياً مسؤوليته الشخصية بصفته يحتل موقعاً رقابياً في المؤسسة، ومتجاهلاً أن وزير الطاقة هو الذي يدير المؤسسة فعلياً عبر مستشاريه، ويلزمها بخياراته ويرتب أمور الصفقات والمتعهدين ويعدل دفاتر الشروط قبل إطلاق المناقصات في المؤسسة لضمان النتيجة،
 
حملة أرسلان على جنبلاط سببها رفض “التيار” توزيره من حصته الانباء الكويتية / في خضم الاهتزازات السياسية والتصعيد والمساجلات التي تدور رحاها على الساحة المحلية، تظهر ما يسمى بـ”العقدة الدرزية”، التي أخذت حيزا كبيرا من التجاذبات ضمن المساعي الهادفة لتشكيل الحكومة ، وصولا إلى ارتفاع منسوب التباعد والخلاف بين الحزبين “التقدمي الإشتراكي” و”الديموقراطي اللبناني”، وهذا الخلاف بين المختارة وخلدة وصل إلى ذروته، ومرشح للتصعيد أكثر فأكثر بفعل الحملات المتبادلة على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
جنبلاط: “التيار” استولى على الدولة! الجمهورية / يبدو انّ العقدة الدرزية تفاعلت اكثر، بعد صدور اصوات هجومية من محيط التيار في اتجاه جنبلاط، الذي اكدت اوساطه لـ”الجمهورية”: “لا علاقة لأحد بالتمثيل الدرزي خارج البيت الدرزي، وليعرف كل طرف حجمه ويقف عنده”.
 
أبو فاعور لمهاجمي جنبلاط: ستضيعون مع أول هزيز ومن يعش ير وكالات / رد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل ابو فاعور على مهاجمي رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، بالقول :”أنتم أنفسكم، منكم من يظن نفسه فرغلا لكنه درص لم يرق الى مرتبة الخرنق، كيف لا ومقدمكم هجرس رأى ظله عند الصباح وما ادرك المساء بعد، شرغ يردد خلف شرغ فكيف لنا ان نسمعكم يا طينة الخوقع انتم وأمير الذر تابعكم. لا تستحقون اكثر من ذلك وستضيعون مع اول هزيز ومن يعش ير”.
 
بكركي تسعى لإحتواء إشتباك "التيار" و"القوات"! الجمهورية / لوحِظ في الساعات الاربع والعشرين الماضية تحوّل في خطاب «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» في اتجاه التخفيف من الحِدّة التي شابَته في الايام الاخيرة، وعُلم في هذا المجال انّ الجهود نجحت في إعادة بناء خط «التواصل الجدي» بين «القوات» ـ «التيار» الذي سبق واتفقا عليه قبل سفر باسيل في إجازته، وبَث مقابلته التلفزيونية المسجّلة واندلاع المواجهة نتيجة مواقف باسيل خلال المقابلة.
 
«التيار» للحريري في الإنتخابات: قاطِع «القوات» وإلّا! الجمهورية / طوني عيسى أما وقد «انكسرت الجرّة» (المكسورة أساساً) بين «التيار الوطني الحرّ» و«القوات اللبنانية»، وكشف تفاهم معراب كثيراً من الخبايا، فإنّ العودة إلى بعض الوقائع خلال الانتخابات النيابية الأخيرة والتحضيرات التي سبقتها تبدو مفيدةً لاستجلاء الأزمة الحالية. ولعلّ الأبرز هنا هو الآتي: لماذا خاضت «القوات» الانتخابات وحدها تقريباً، وقاطعَها في آن واحد، وفي شكل متعمّد، شريكا التسوية، التياران الأزرق والبرتقالي؟
 
الأمور بين "القوات" و"التيار" بلغت نقطة اللّاعودة! الجمهورية / تجلّت أزمة الاحجام بأقسى تعبيراتها في المعركة السياسية القاسية الدائرة بين «التيار الوطني الحر» وحزب «القوات اللبنانية». ويبدو انّ هذه الأزمة مفتوحة لهذه الناحية، وخصوصاً بعدما دلّ نشر مضمون «تفاهم معراب» لجهة المناصفة وما الى ذلك.
 
"التيار": "إتفاق معراب" أصبح من الماضي! الجمهورية / قال مصدر رفيع في «التيار الوطني الحر»: «إتفاق معراب اصبح من الماضي ولا عودة إليه. يمكننا التفاعل مع القوات داخل حكومة واحدة ووفق معايير واضحة، وربما فتح الابواب امام صياغة اتفاق جديد اكثر وضوحاً والتزاماً».
 
إعادة المياه إلى مجاريها بين التيار والقوات تنتظر عودة الراعي / رجحت مصادر متابعة “دخول طرف ثالث على خط رأب الصدع بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”، مشيرة إلى أن “ابرز الجهات المعوّل عليها في هذا الاتجاه هي البطريكية المارونية التي طالما لعبت دورا في تقريب المسافات وتوحيد الجبهة المسيحية”.
 
أُخـوَّةُ الدَمِ بين التيَّار والقوات الجمهورية / جوزيف الهاشم الذي يكتب هذا المقال، وإسمه في طليعة الصفحة، هو مَنْ واكَب الحركة السياسية منذ انطلاقتها لكلٍّ مِنْ قطبيْ التيار الوطني الحـرّ والقوات اللبنانية، ورافق مسيرتهما في كل انعطافاتها وتطوّراتها وخصوصياتها الحميمة، وهو يعرف من التفاصيل ما لا يعرفـهُ كثيرٌ غيره.
 
لا تفاهمَ بلا مضمونٍ سياسيّ الجمهورية / شارل جبور التفاهم السياسي هو اسمٌ على مسمّى، أي تفاهم بين طرفين على عناوين ومبادئ سياسية، ومتى أُفرغ التفاهمُ من مضمونه السياسي إنتفى وسقط.
 
"القوات" غير مستعدّة للمساومة! الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية»: القوات متمسكة بما افرَزته الانتخابات، وهي غير مستعدّة للمساومة على الامانة التي منَحها لها الناس، ولديها وجهة نظر ستشرَحها للوزير جبران باسيل مناقضةً تماماً لوجهة نظره.
 
"التيار" لـ"القوات": إحترموا الأحجام الجمهورية / اذا كانت حيوية الاتصالات التي توزّعت بين بعبدا أمس، ولقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، وقبله عشاء «بيت الوسط» مساء امس الاول بين الرئيس المكلّف سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، قد أوحت انّ مسار التأليف يخضع حالياً لمحاولة كسر جدّي لحلقة التعقيدات، وفي مقدّمها عقدة تمثيل «القوات» كمّاً ونوعاً.
 
تلفزيون OTV يواصل حملته على القوات ورئيسها / واصل التلفزيون التابع للتيار الوطني الحر حملته على القوات اللبنانية ورئيسها الدكتور سمير جعجع في ملتزم باجواء التهدئة التي تشدد عليها مصادر من الفريقين
 
تلفزيون التيار ينتقد رئيس القوات اينوما / انتقدت قناة "OTV" التابعة للتيار الوطني الحر في مقدمة نشرتها المسائية رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع بعد ساعات على خطابه الأخير من معراب، فقالت في نشرتها المسائية "سواء زار سمير جعجع بعبدا قريباً أم لا، وبغض النظر عما أعاده إلى الأذهان من ذكريات سود، تذكيرُه اليوم بمقولة "أُكِلْتُ يوم أُكِلَ الثورُ الأبيض"، يبقى أن بلوغ مشوار التأليف نهايتَه السعيدة، يتوقف على احترام ما أفرزته الانتخابات النيابية الأخيرة من أحجام، وهو ما أكده رئيس القوات نفسُه اليوم".
 
نزاع «التيار» و«القوات»: رُبَّ ضارّةٍ نافعة! الجمهورية / كلير شكر ها قد وقع الطلاق بين عشّاق الأمس أي «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية»، وانقلب التفاهمُ بينهما حول صغائر الأمور قبل كبرياتها، إلى نزاعاتٍ جوّالة على جدران التواصل الاجتماعي، و«أشجاره»!
 
بو صعب: زرت الجميل ممثلاً “التيار” ولم أعرض توزيره الحياة / أشار عضو “تكتل لبنان القوي” النائب الياس بو صعب لـ “الحياة” إلى أنه اجتمع إلى رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل قبل أيام بصفته الحزبية في “التيار الوطني الحر” وليس موفداً من رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
«التيار» غاضب من جعجع: إنقلبَ على العهد ولا يستحقّ «الهدايا» الجمهورية / عماد مرمل رغم حرصِ «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» في خطابهما العلني على التمسّك بتفاهم معراب، إلّا أنّه بات واضحاً أنّ هذا التفاهم لم يعد له مكان في «الاعراب». هذه هي الحقيقة التي تهمس بها الغرف المغلقة، والملفات الشاهدة على الافتراق.
 
زياد حواط : من يشكل الحكومة هو الرئيس المكلف وذلك بالتشاور مع رئيس الجمهورية الا اذا كان الدستور قد تغير لمصلحة باسيل الانباء / توقع عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد حواط تشكيل الحكومة في وقت قريب على الرغم من الصخب الذي لا يعكس هذا التفاؤل، معتبرا أن هناك إرادة شعبية بضرورة تشكيل الحكومة لمعالجة الوضع الإقتصادي بعد أن اصبح لبنان على شفير الإفلاس ضمن أزمة سياسية في المنطقة، قائلا: “لا يمكننا أن نبقى متفرجين ونترك إقتصادنا ينهار ولا نفعل شيئاً”.
 
زوين : استقلت من التيار من زمان / صدر عن مكتب النائبة السابقة جيلبرت زوين البيان الآتي: "سبق أن قدمت النائبة زوين استقالتها من التيار الوطني الحر بتاريخ 12/3/2018 قبل خوضها الانتخابات النيابية السابقة، مستقلة، وليس اليوم كما تم التداول في عدد من الوسائل الاعلامية".
 
قيادي من دون اسم يرد على سليماني / لفت ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط اليوم تحت عنوان نائب من “لبنان القوي” لسليماني: نتعاطى حسب الملفات
 
الراعي التقى في باريس ممثلي القوات والمستقبل والوطني الحر وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في مقر إقامته في باريس، وفي إطار زيارته الرسمية والرعوية للعاصمة الفرنسية، وفدا حزبيا ضم: رئيس مقاطعة أوروبا في "القوات اللبنانية" إيلي عبد الحي، منسق تيار "المستقبل" في فرنسا عبدالله خلف ومنسق "التيار الوطني الحر" في فرنسا انطوان شديد.
 
مصادر التيار - التمثيل الوزاري لرئيس الجمهورية بات مسألةً محسومة. اينوما / أكدت مصادر مقربة من التيار الوطني الحر أن التمثيل الوزاري لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون بات محسوما وهو في الأساس ليس مسألة قابلة للتفاوض. وما دام كل رؤساء ما بعد الطائف كان لهم تمثيل وزراري فلماذا نحرم الرئيس القوي من نقطة قوة إضافية.
 
«صدام» بين «التيار» و«أمل» وآخرين.. آتٍ قريباً؟ الجمهورية / راكيل عتيق إصرارُ كتلة «التنمية والتحرير» على الاحتفاظ بوزارة المال خلال الاستشارات النيابية التي أجراها الرئيسُ المُكلّف سعد الحريري أمس الأوّل، قابلته مطالبةُ تكتل «لبنان القوي» بوزارة الداخلية أو المال، وعدم تخصيص أيِّ حقيبة وزاريّة لأيِّ طائفةٍ أو حزب. وقد دلّ هذان الموقفان المتعارضان على «صدامٍ» قد يحصل قريباً بين الجانبَين، لأنّ تسوياتِ الليل قد مَحتها استشاراتُ النهار.
 
مصدر وزاري من “التيار”: التشكيل لن يطول.. ونعترف أن العلاقة مع “القوات” بحاجة إلى ترميم الانباء الكويتية / أوضح مصدر وزاري من “التيار الوطني الحر” أن الارادة الجامعة هي “بأن أمد تشكيل الحكومة لن يطول، كما ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يدفع الى الاسراع في تشكيل الحكومة لانه يعول على انطلاقة جديدة للعهد”.
 
الجمع بين فرصتين!! اينوما / اميل العليه اكثر من مرة تحدث الرئيس العماد ميشال عون عن فصل النيابة عن الوزارة. حجته المقنعة أن المٌراقِب والمٌراقَب لا يجوز أن يكونا شخصا واحدا.
 
جردة لأداء التيار الانتخابي: ما له وما عليه الأخبار / هيام القصيفي بين انتخابات عام 2005 وعام 2018، تغير أداء التيار الوطني الحر، بعدما أصبح العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية. لكن التمثيل الشعبي تغير أيضاً ولم يعد «التيار» يحتكر الأصوات المسيحية
 
فرزلي سيكون الجامع بين “أمل” و”الوطني الحر” الشرق الاوسط / قلّص انتخاب رئيس مجلس النواب نبيه بري ونائبه إيلي الفرزلي الأربعاء، مساحة الخلاف التي تصاعدت بشكل غير مسبوق قبل الانتخابات النيابية بين “حركة أمل” و”التيار الوطني الحر”، ومهّدت لمرحلة جديدة أجمع مسؤولون في الطرفين أنها ستتسم بالتعاون، في وقت تعهد الفرزلي بأن يكون “الجامع بين الطرفين”.
 
«جبران باسيل. الرئيس»... أبوابه مفتوحة! الأخبار / ميسم رزق فجأة صارَ الرئيس نبيه برّي من فئة «الرؤساء الأقوياء» وفق قاموس الوزير جبران باسيل. الاتهامات بـ«البلطجة والفساد» طوتها الانتخابات النيابية. تدريجاً، حلّت مكانها حسابات وزير خارجية عينه على صرف كل هجوم أو تنازل أو تسوية في انتخابات رئاسية لا بد قادمة
 
مصادر “القوات”: “التيار” منزعج من وضع “القوات” والتفاف الرأي العام حولها.. ونحن في موقع الدفاع الشرق الاوسط / تشدد مصادر “القوات اللبنانية” على وضع المعارك بينها وبين “التيار الوطني الحر”، في خانة الهجوم الذي يقوم به الأخير والدفاع الذي يقتصر عليه رد فعل “القوات”.
 
مصادر “التيار” ترفض مطالب “القوات” و”الاشتراكي” الوزارية الحياة / أشارت مصادر مطلعة لـ”الحياة” إلى ان مطالب التوزير بدأت ترسم التعقيدات المنتظرة لتأليف الحكومة، حيث ترفض مصادر “التيار” مطلب “القوات البنانية” حصولها على 4 وزارات بينها حقيبة سيادية، وترى أن تمثيلها كاف بـ3 وزراء.
 
زحلة تقلب توازناتِها... «مقولة الأمس سقطت» الجمهورية / الان سركيس يترقب المواطنون في المناطق اللبنانية كافة الوعودَ الانتخابية التي أُغدقت عليهم قبل موعد 6 أيار، فيما يعلم الجميع أنها وعودٌ ذهبت أدراجَ الرياح.
 
عندما يسدّد الحريري وجنبلاط وحزب الله فاتورة الزرّ التفضيلي اﻷخبار / نقولا ناصيف الصائب في وصف قانون الانتخاب انه سخر من واضعيه وتلاعب بهم في 6 ايار 2018، بعدما اعتقدوا ـ وتوقعوا ـ في 16 حزيران 2017 عند اقراره انه لعبة صغيرة بين ايديهم. ليس قليلاً القول عنه انه كيدي، شامت اكثر مما ظُنَّ واوحى
 
كيف سيصوت “الوطني الحر” لرئاسة مجلس النواب؟ السياسة الكويتية / أشارت المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، إلى أن نواب “التيار الوطني الحر” سيقترعون بورقة بيضاء في انتخابات رئاسة مجلس النواب، رداً على موقف الرئي نبيه بري ونوابه الذين صوتوا بورقة بيضاء في انتخابات رئاسة الجمهورية التي فاز بها ميشال عون
 
ما من خفي لا وسيعلن قريبا اينوما / قال قيادي سابق في التيار الوطني الحر لموقع اينوما أن من حارب المرشح العميد شامل روكز في الانتخابات الأخيرة في السر سيظهر الى العلن قريبا سيما أن أبناء كسروان بغالبيتهم أصبحوا يعرفون من اراد وباصرار حرمان العميد روكز من تصدر المشهد الانتخابي في المنطقة سيما أن الإحصاءات بمجملها كانت ترجح حلوله في المرتبة الاةل
 
«التيار الوطني الحرّ» يدفع ثمن... جشعه! الجمهورية / كلير شكر يستطيع رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل أن يستعين بكل المعادلات الرياضية من كسر وضرب وفرز وأن يستحضر مخطوطاتِ «الخوارزمي» ليقنع الرأيَ العام بأنه «زعيمُ المسيحيين الأوّل»، وأنّ حزبَه خرج بـ»انتصار كبير» متفوِّقاً على الخصوم بأشواط كثيرة، وأنّ حضورَه عابرٌ للدوائر الانتخابية من شمالها الى جنوبها.
 
تأجيل احتفال التيار الوطني على طريق القصر الجمهوري وكالات / الاحتفال المركزي الذي كان دعا اليه "التيار الوطني الحر" للاحتفال بالنصر مساء اليوم على طريق القصر الجمهوري في بعبدا، قد تأجل بسبب سوء الأحوال الجوية.
 
«الحكومة اللقيطة»: إنجازات من ورق الجمهورية / ملاك عقيل بعد أقل من ستة أشهر على نهاية دوامة انتخابات 6 أيار، يكون قد مضى عامان على العهد. «الدفعة على الحساب» المفترض، وفق منطق «إنطلاقة» العهود أن تكون «صاروخية» ليست مشجّعة، لا بل مخيّبة للآمال. فشل السلطة الحاكمة ليس بحاجة لكثير جهد لفضحه. يكفي أنّ «العهد القوي» لم يُدخل، بعد عام ونصف، سارقاً واحداً للمال العام الى السجن...
 
باسيل والانتخابات وحقوق المسيحيين: الحقيقة بالمقلوب الأخبار / ابراهيم الأمين منذ عام 2005، والانتخابات النيابية في لبنان تخاض بطريقة خاصة عند الجمهور المسيحي. طبيعة قانون الانتخاب، والدوائر المفصلة على قياسات الزعامات الطائفية، تجعل العنصر الطائفي طاغياً في حالات كثيرة. وفي لبنان، كان الأمر عبارة عن انتفاضة في الخيارات، بعد 15 عاماً من الحكم في ظل النفوذ السوري ـــ السعودي، الذي أطاح التمثيل المسيحي لمصلحة نفوذ الزعامات الاسلامية.
 
الشرق الأوسط : حزب الله" يفتتح معركة رئاسة الحكومة ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري ترجيح إتمام تفاهم يشمل الرئاستين الأولى والثانية وكالات / رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع "حزب الله" ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
الحياة : الأيوبي لباسيل: موقفنا ثابت بدعم "التقدمي" ‏في الشوف وكالات / الموقف من الانتخابات النيابية ترشحاً واقتراعاً وتحالفاً، كان مدار بحث بين الأمين العام لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان عزام الأيوبي ‏ورئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في اجتماع عقد أول من أمس بناء لطلب الأخير في مقر وزارة ‏الخارجية‎.‎
 
«حزب الله» في 7 أيار: كل شي بحسابو! الجمهورية / طوني عيسى يعاكس الوزير جبران باسيل خيارات حليفه «حزب الله» الانتخابية في معظم الدوائر، بل يتحدّاه في جبيل. لكنه يعرف أنّ 7 أيار 2018 آتٍ: من المصادفة أنه يحمل تسمية «7 أيار»، وأنه الذكرى السنوية العاشرة لـ 7 أيار 2008. ولكن، هل إنّ باسيل هو الذي اختار سبيل المعاكسة والتحدّي؟ أم إنّ ظروفاً معيّنة تدفعه إلى اختياره؟ وعلى مَن، وعَلامَ، يتَّكل باسيل لإمرار الأزمات المحتملة بين «التيار» و»الحزب»، بدءاً من 7 أيار الآتي؟
 
«العرشُ العونيّ» يهتزّ في جبيل الجمهورية / راكيل عتيِّق بدأت المعركة النيابية في جبيل على نار حامية، موقدة منذ الانتخابات البلدية في 2010، ومع الاقتراب من يوم إعلان النتيجة تزداد حماوةُ النار التي تُستخدَم في إشعالها أوراقٌ من جيوب الحلفاء والخصوم والأخوة وحتى البيت الواحِد. هذه الحماوةُ مُستغرَبةٌ في منطقة لا أبعادَ رئاسية أو عائلية وراثية فيها.
 
نزاع برِّي - باسيل: تصفية الحساب في جزين! الجمهورية / ملاك عقيل لا يُتوقع أن تكون الجولة الانتخابية الجنوبية الثانية للوزير جبران باسيل الى قرى الزهراني غداً أقلّ حدّة من زيارته الأولى لمرجعيون وبنت جبيل في الخامس عشر من الشهر الحالي. تتزامن الزيارة مع المهرجان المركزي لحركة «أمل» في صور. تزامنٌ غيرُ بريء يخدم شدّ العصب «الباسيلي» على بقعة إنتخابية، النتائجُ محسومةٌ فيها سلفاً.
 
الديار: رسالة فخامة رئيس الجمهورية حرفيا كما وجهها الى الشعب اللبناني فضائح جبران باسيل وتبعية الوزير جريصاتي وتهديده باستعمال وزارة العدل امر غير محمول وكالات / "ايتها اللبنانيات، أيها اللبنانيون، مقيمين ومغتربين، انتم مدعوون بعد أيام للانتخاب، وقد مرت تسعة أعوام على الانتخابات الأخيرة، شهد خلالها لبنان أحداثا جمة طغى عليها الإرهاب الذي ضرب الشرق الاوسط، وخرج منها وطننا، بقوته سليما معافى، واستتب فيه الأمن والاستقرار. وكان من الطبيعي بعد الانتخابات الرئاسية ان نقوم بصياغة قانون جديد للانتخابات النيابية، كما التزمت في خطاب القسم، يؤمن التمثيل الصحيح لجميع مكونات الشعب اللبناني بأكثرياته وأقلياته، ويعطي أيضا، وللمرة الأولى، الانتشار حق التصويت من حيث هو موجود. بالإضافة إلى فعالية التمثيل التي يؤمنها هذا القانون، فإنه يحدد الخيار السياسي بواسطة اللائحة المغلقة، وعبر هذا الخيار يسمح بالتقدير الشخصي للمرشحين ضمن اللائحة المختارة بإعطاء الصوت التفضيلي لمن يعتبره الناخب المرشح الأفضل".
 
عون يورَّط... والحريري أيضاً؟ الجمهورية / طارق ترشيشي من «لوائح العهد» الى توجيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين مشدداً فيها على «أهمية المشاركة في العملية الانتخابية في ظل القانون الانتخابي الجديد»، لا يمكن لعاقل ان يصدّق انّ السلطة تقف على الحياد إزاء الاستحقاق النيابي، وانّ رئاستي الجمهورية والحكومة تحديداً لا تتدخلان فيه لترجيح كفّة الجهتين السياسيتين اللتين يتزعمان (تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر») على كفّة بقية الأفرقاء السياسيين.
 
الشرق الأوسط : لوائح انتخابية تُموّل بالتبرعات وأخرى تستقطب أثرياء الاغتراب باسيل فرض ما بين 5 و10 ملايين دولار لقاء انضمام المقتدرين إلى لوائحه وكالات / لم تعد المعضلة الانتخابية بالنسبة للأحزاب والتيارات السياسية اللبنانية، مقتصرة على اختيار المرشحين من ‏محازبين وحلفاء، بقدر ما باتت تكمن في تأمين التمويل المالي للوائح الانتخابية، في ظلّ عاملين أساسيين، الأول ‏هو السقف المالي المرتفع الذي فرضه القانون الجديد، والثاني غياب التمويل الخارجي لمعظم الأحزاب كما كان ‏يحصل في السابق، باستثناء "حزب الله" الذي يعترف بتدفّق أمواله من إيران بشكلٍ دائم ومستمرّ‎.‎
 
جبيل: «التيار» المنقسم على نفسه يواجه حزب الله الأخبار / ليا القزي «البرودة» الانتخابية في قضاء كسروان، لا تنسحب على قضاء جبيل. المعركة هنا «حامية»، لأنّ عدد المقاعد قليل، والجميع يطمح إما لحجز أحدها أو المُحافظة على حيثيته. المعارك تنقسم إلى جبهات عدّة: داخل اللائحة الواحدة بين سيمون أبي رميا ووليد خوري، بين حزب الله وأبي رميا، وبين فارس سعيد والقوات اللبنانية.
 
من عِبّ «الكتائب» الى جَيبة «القوات» الجمهورية / كلير شكر قد تكون المرّة الأولى التي تخوض فيها «القوات» الاستحقاق النيابي في دائرة المتن الشمالي بقلب قوي. تكاد ملعقة الفوز تقترب من حلقها. لا يهمّ من هو صاحب الحظ السعيد أو من هي صاحبة «الحظ الأنيق»، أو كيف سيتحقق الفوز أو على يد من سيتحقق. المهم إيجاد موطىء قدم في قلب المتن الشمالي، ومن خلفه العمق المسيحي بما تمثّله هذه الدائرة من تنوع سياسي لطالما عبّر عن وجدان المسيحيين.
 
نحو مزيد من التواضع يا سادة! اللواء / إذا كان من المبكر الانتقال في نقاش «استبصاري» حول مرحلة ما بعد الانتخابات، وترتيبات التحالفات والحكومة، وتكوّن مكتب المجلس، وأجندات ما بعد هذه الإجراءات، فإن الثابت أن مؤشرات المعارك الانتخابية الحامية الوطيس بدأت تنبئ بأن مرحلة سياسية، من الممكن ان تكون على شاكلة القوى السياسية، ليس لجهة البرامج التي طرحت في مجرى المهرجانات، وعلى منصات الكتل المرشحة، والتي تطمح في العودة إلى مقاعدها، مع ان حجم المواجهات يبدو، على خلاف طموحات رؤساء الكتل الحاكمة، على خلفية «غلطة الشاطر» الذي ذهب إلى قانون انتخاب نسبي، جعل من عدد المرشحين لهذه «المعمعة» المغرية يقترب من سقف الألف مرشّح، مع هجمة غير مسبوقة لعدد النساء الطامحات إلى النيابة.
 
نقل مهرجان لائحة كسروان - جبيل إلى الضاحية اليوم اللواء / منال زعيتر سبق لحزب الله ان لمّح مرارا وتكرارا عن استيائه من اداء وزير الخارجية جبران باسيل، الا انه ما زال مصرا وفقا لأحد قيادييه البارزين جدا على ان «الخلاف السياسي والانتخابي مع الوزير باسيل لا يفسد في الود قضية، وان مرحلة الانتخابات قد فرضت على رئيس التيار الحر تجاوز بعض الخطوط الحمر»، ولكنها - والكلام للقيادي - ليست بالازمة الكبيرة طالما ان الوزير المذكور ما زال ملتزما بالخطوط الاستراتيجية العريضة، وسبق ان اكد في اكثر من مناسبة علنية وسرية على حرصه على التفاهم معنا وابدى استعداده للتشاور ومناقشة بعض التجاوزات التي حصلت من قبله دون قصد.
 
بري: لبنان لا يحتمل هذا المرض! الجمهورية / تجددت الأزمة بين «التيار الوطني الحر» وحركة «أمل» التي صَوّب رئيسها نبيه بري في اتجاه رئيس «التيار» من دون ان يسميه، فاستغرب «الإستفاقة المتأخرة عند البعض حول ما يدعون به تحت ذريعة تحصيل حقوق المسيحيين في التمثيل النيابي في الجنوب»، ولفت الى أنه «في العام 1992 كان أوّل من طالب بأن يكون لمسيحيي الجنوب، وخصوصاً في المناطق الحدودية أكثر من مقعد نيابي».
 
اللواء: "ويك إند" الإحتقان الإنتخابي: رصاص وضرب وعنتريات وأفخاخ إحتجاج كسرواني على تسليم مفتاح القضاء لنصرالله.. والمرّ يتّهم العونيين بالغدر وكالات / اقترب موعد السادس من أيّار (13 يوماً بالتمام والكمال)، واحتدم التوتر الانتخابي من الجنوب إلى الشمال والجبل، وحتى البقاع، وتحوّل إلى عنف منظم: ضرب مبرح (حالة الصحافي علي الأمين والمرشح في الدائرة الثالثة في الجنوب عن أحد المقاعد الشيعية)، إطلاق رصاص (بين مناصري الحزب التقدمي ومناصري الأمير طلال ارسلان) في الشويفات إلى الاشكال الذي حصل مع الرئيس نجيب ميقاتي في القلمون، فضلاً عن إطلاق نار في عكار بين أنصار المستقبل وانصار ريفي. ومن الأحداث التي استدعت الانتباه تزامن إطلاق نار و"آر بي جي" مع هبوط طائرة الرئيس سعد الحريري في قرية البزالية البقاعية، عزتها مصادر شبه رسمية إلى انها ناجمة عن خلافات عائلية في البلدة.
 
باسيل في بداية جولته المتنية : على النائب ان يشرّع لا ان يكذب، فلا تحولوا السياسة اللبنانية الى منبر كذب / استهل رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل جولته في المتن من الجديدة حيث كان في استقباله حشد شعبي من التيا،ر إضافة الى النائبين ابراهيم كنعان وغسان مخيبر.
 
عون صامت و«مع باسيل ما في مستحيل»! الجمهورية / طوني عيسى بالتأكيد، لا يريد الرئيس ميشال عون إقحام رئاسة الجمهورية في مستنقع الانتخابات. لا مصلحة له في ذلك. هو يعرف أنّ القادة الذين يصنعون لأنفسهم رمزيّةً معيّنة، تكون صورتُهم أشبه بالمرآة: إذا انكسرت يستحيل ترميمُها. ولكن، هناك مَن يسأل: هل رسَم الرئيس، تماماً، الحدَّ الفاصل لـ«النأي بالنفس» الانتخابي؟ وبعبارة أخرى: أين ينتهي دور عون - رئيس الجمهورية، وأين يبدأ دورُ عون- الرمز الأعلى لـ«التيار الوطني الحرّ»؟
 
عاليه... إختبارُ القوة الأوّل للمسيحيين الجمهورية / آلان سركيس يعطي قانونُ الانتخاب الجديد فرصةً للمسيحيين في المناطق المختلطة، للتعبيرِ عن إرادتهم وانتخابِ جزءٍ من ممثليهم في الندوة البرلمانية، بعدما حرمتهم القوانينُ السابقة من حقّهم في الاختيار.
 
التيار والرئيس القوي: الخصوم يفضلون «الرئيس الضعيف» الأخبار / هيام القصيفي لا يمكن عزل ما يجري انتخابياً، في الأحداث والخطب والتصرفات، عن الواقع السياسي العام، إذ لن يبقى أثرها محصوراً بالمقاعد النيابية. ثمة قراءة سياسية في أداء التيار الوطني الحر وانعكاسه على مستقبل الرئاسة في العهد الحالي وما بعده
 
حسابات اللوائح في صيدا - جزين تطيح بتوقعات الطامحين بالحصة النيابية الاكبر الديار / محمود زيات كل المعطيات والوقائع المتداولة في الصالونات السياسية والانتخابية، والمستندة الى قراءات لارقام انتخابات الدائرة الاولى في الجنوب، التي تتكون من جغرافية سكانية - سياسية منقسمة الى شطرين، مدينة صيدا ومنطقة جزين، ويجمعهما للمرة الاولى قانون انتخاب «لم يُجَرَّب» من قبل، تجزم ان الحصة النيابية المخصصة للدائرة والمؤلفة من خمسة مقاعد، ستتوزعها ثلاث لوائح من اربع تخوض الانتخابات، بالرغم من الافراط في الطموح والامال التي يحملها البعض، ويُبدي ثقة بمنسوب عال ان قوته التجييرية قادرة على الفوز بالحصة الاكبر من «الكعكة» النيابية، فتوزع القوى المؤثرة على لوائح متنافسة في قانون «النسبية» والصوت التفضيلي، صعَّب الوضع على الطامحين بفوز كامل، وقد يكون البعض على موعد مع الهزيمة، لكن الضبابية التي تلُف الصورة الكاملة لمشهد الانتخابات... العائد بعد تسع سنوات بحلة جديدة تمثله النسبية وتوابعها، ما تزال تحجب الرؤية عن الارقام والحصص وحسابات الربح والخسارة، التي ستخرج بها الانتخابات.
 
«التضامن» تتوعد: انتظروا مفاجأة الصوت المسيحي الأخبار / ليا القزي أطلقت لائحة التضامن الوطني في دائرة جبل لبنان الأولى (كسروان الفتوح وجبيل) النفير العام تحضيراً للانتخابات النيابية. وصلت متأخرة إلى السباق الانتخابي، الأمر الذي يتطلب مضاعفة العمل. هناك ماكينتان انتخابيتان للائحة، تؤكدان أنّ الحاصل أصبح مؤمناً، في وقت ما زال المُتابعون للشأن الانتخابي يُشككون في ذلك.
 
«التيار الوطني الحرّ»- «حزب الله»: غداً يوم آخر الجمهورية / كلير شكر كان من الممكن أن تمرّ «حفلة الجنون» الانتخابي، بلا ندوب تُذكر تطبع منظومة العلاقات السياسية كونها نسجت تحالفات هجينة اختلط فيها حابل المصالح الفئوية بنابل الحواصل الانتخابية وكسورها، خصوصاً وأنّ معظم القوى السياسية أتاح لغايته أن يبرّر وسائله «غير المنطقية»...
 
الشرق: عون جعجع العلاقة متينة ولقاء التفاصيل بعد الانتخابات وكالات / على خلاف العلاقات المتوترة بين حزبي "تفاهم معراب"، التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، تسير العلاقة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات سمير جعجع في الطريق القويم وعلى الدرب السوي المفترض ان تسلكه بين المقام الرئاسي والمقر الحزبي المسيحي الذي كان له الدور الابرز في بلوغ عون سدة الرئاسة. فالاتصال الذي اجراه جعجع بعون الاسبوع الماضي لشكره على التوقيع على مشروع للصرف الصحي في قضاء بشري كان نائبا المنطقة سعيا منذ مدة لتنفيذه، سادته اجواء ودّية على رغم انه اقتصر على الشكر من دون التطرق الى الملفات السياسية.
 
الديار: حدود العهد ترتسم بعد الانتخابات وحلف جنبلاط بري ميقاتي جان عبيد هو الاقوى ليتحرك حزب الله ضد نعرة باسيل الطائفية في رميش والا فما معنى التحرير؟ وكالات / هنالك حلف بدأت علائمه واضحة وترتسم منذ الان مع ان الرأي العام اللبناني لا ينتبه كثيرا اليها، لكن عهد الرئيس العماد ميشال عون سيصطدم بعد الانتخابات بحلف قوي هو حلف الرئيس نبيه بري والوزير وليد جنبلاط والرئيس نجيب ميقاتي والوزير جان عبيد.
 
الأخبار: الانتخابات على وقع قنبلتي الميناء.. و"الاغتراب" وكالات / قبل أقلّ من ثلاثة أسابيع على موعد استحقاق الانتخابات النيابية، تنخرط البلاد في دوّامة شدّ العصب الانتخابي في المناطق وعلى الشاشات، مع ارتفاع منسوب التوتّرات الأمنية المتنقلّة والسّجالات السياسية كلما اقترب موعد الانتخابات النيابية، زادت شكاوى المرشحين، فيما تبقى العين مفتوحة على الأمن، لكونه العنصر الأكثر تأثيراً في مسار الانتخابات. وكشفت، أمس، القنبلة المفخخة على بعد مئات الأمتار من منزل المرشح توفيق سلطان في محلة الميناء في طرابلس، أن هناك من يحاول الاصطياد في الوحل الانتخابي. وقالت مصادر أمنية لـ"الأخبار" إن أحد الصيادين اشتبه بوجود قنبلة مزروعة في سطل حديدي وموصولة بساعة في مكان قريب من إحدى "المسمكات" في الميناء، فحضر عسكريون من الجيش اللبناني وكشفوا عليها وفجّروها في مكانها.
 
حصرمة في عين السلطة الجمهورية / أسعد بشارة عملياً أنهى «التيار الوطني الحر» الذي أصبح بيدِ الوزير جبران باسيل كلَّ معاركه «من أجل السيادة والاستقلال»، أمّا التغيير والإصلاح «فنقل لبنان إلى مرتبةٍ حقّقَ فيها الأسبقية على سويسرا، وبنى معاملَ الكهرباء وسطعَ النور 24 على 24، وقضى على «داعش» الدولة الإسلامية في لبنان (تيار المستقبل)، إذ تحالفَ مع هذه الدولة، وقاتلَ «الإخوان» فالتقى في لوائح معهم، وأصبح وإياهم إخواناً، ولم يتبقَّ له إلّا فصلٌ صغير في سِجلّ الانتصارات، فكان الهدف إسقاط لائحة ميشال المر في المتن، «حتى يكتمل النقل بالزعرور».
 
سعيد «مش طفران».. والحوّاط يستعيد «المُهجّرين» من عون الجمهورية / راكيل عتيِّق في ظلّ قانونٍ انتخابيّ جديد خوّل المرشحين إلى النيابة اعتمادَ الاستنسابية في تحالفاتهم، أباحت النسبية التقاءَ خصومٍ تاريخيّين والتنافس ضمن لائحة واحدة، والاتّكال على نسبة الأصوات التفضيلية، لتحقيق الغلبة.
 
يثيرون الفتنة ويدمِّرون الحياة السياسيّة ... الجمهورية / طارق ترشيشي لا يتورع بعض السياسيين المرشحين وغير المرشحين، عن ممارسة فعل الفتنة السياسية والطائفية والمذهبية في دوائرهم الانتخابية خصوصاً ، وفي لبنان عموماً، وذلك في معرض المنافسة الانتخابية القائمة بينهم وبين خصومهم، الى درجة يخيل معها ان المقعد النيابي الموعود يستحق كل هذا الصخب للفوز به.
 
البناء : واشنطن تتنصّل من جرائم العدوان على اليمن... وأنصار الله يرحّبون بالتقرير الأممي‎ بعثة تقصّي الحقائق في دوما... وتشويش غربي على مهمتها... وكالات / تميّزت مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الملف اليمني للمرة الأولى بعناصر لا تخلو من الإشارات ‏على ما يجري تداوله عن نجاح مساعٍ عُمانية وراء الكواليس، بإحراز تقدّم عبر مفاوضات رباعية الأطراف ‏تديرها بصورة غير مباشرة وزارة الخارجية العُمانية مع كلّ من الرياض وطهران وأنصار الله والإدارة الأميركية، ‏سهّلت مهمة المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيت، بحيث حاز تقريره أمام مجلس الأمن على رضى ‏أنصار الله خلافاً لمواقفهم من تقارير المبعوثين السابقين، بينما كانت واشنطن تعلن عن عدم قدرتها ‏تخصيص موارد كافية لمراقبة ما تقوم به القوات السعودية في حربها على اليمن. وهي بذلك تسحب ‏يدها من المشاركة بالنقاش حول وجود أو عدم وجود جرائم تُرتكب بحق اليمنيين، بينما انتقلت موسكو ‏للمرة الأولى أيضاً إلى إدانة ما يتعرّض له اليمنيون من قتل وتجويع وتشريد، وتخريب لعمرانهم وبناهم ‏التحتية، مضيفة إدانتها للصواريخ التي تستهدف السعودية‎.‎
 
الديار : القوات تراقب وتتوعد بالرد على المستقبل والتيار الوطني بعد الانتخابات الوطني الحر يستنفر طاقاته في جزين : عازار مرشح الشيعة !‏ وكالات / 19 يوماً تفصلنا عن موعد الانتخابات النيابية التي تشهد احتداما لا مثيل له بين ‏الاحزاب وبعض الافرقاء السياسيين حيث يهيمن الخطاب الطائفي والكلام التحريضي ‏على البرامج والمشاريع الوطنية. وهذه التحالفات الانتخابية تركت ندوباً بين قوى ‏سياسية حليفة اذ احدثت شرخا عميقا بين بعض القوى السياسية والتي على الارجح ‏سترخي بظلالها على مرحلة ما بعد الانتخابات. بيد ان العلاقة بين القوات اللبنانية ‏والتيار الوطني الحر اهتزت بعد ان لمس القواتيون ان الوطني الحر لم يبادر الى اقامة ‏اي حلف انتخابي معهم لاسباب سياسية باتت معروفة وقد علم ان هذا الامر سيحتم ‏على القوات ان تقوم بمراجعة لتحالفاتها بعد انتهاء الانتخابات ووضع النقاط على ‏الحروف.
 
بيروت الاولى: معركة اقطاب كاثوليكية بأصوات أرمنية وارثوذكسية الحدث / غاصب المختار تشهد دائرة بيروت الاولى مفارقات غريبة في معركتها الانتخابية، ذلك انها ذات اكثرية ناخبين ارمنية (نحو اربعين الف ناخب) ثم ارثوذكسية، لكن المعركة فيها تدور بين قطبين كاثوليكيين هما الوزير والنائب الحالي المستقل ميشال فرعون والوزير الاسبق نائب رئيس "التيار الوطني الحر" نقولا الصحناوي، والمفارقة الاضافية ايضا انها تتأثر بالناخبين الارمن وهم الاكثرية (نحو37 الف ناخب) والناخبين الارثوذكس وهم في المرتبة الثانية عدديا (نحو 25 الف صوت) يليهم الناخبون الموارنة (17500)، لكن يبقى ايضا تأثيرالصوت السني الوازن والمرجِح (نحو 13 الف ناخب) مع انه لا يوجد مقعد سني في الدائرة.
 
الخطابات الإنتخابيّة جنوباً لامست الخطوط الحمراء في التعبئة والتجييش الديار / هيام عيد لم تؤثر التطورات الدراماتيكية العسكرية والسياسية في المنطقة في حركة الماكينات الانتخابية في الدوائر التي تشهد حماسة لافتة وسباقاً على أصوات الناخبين، ذلك أن الضربة العسكرية الثلاثية لسوريا لم تقتحم الحدود اللبنانية في أي من المجالات بعدما فرض السباق الانتخابي ايقاعه الخاص على الحراك السياسي والمواقف المستجدة من الوضع في سوريا وتطورات القمة العربية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الحملات المنظمة والتحركات في الشارع والزيارات التي يقوم بها المرشحون الى المناطق اللبنانية كافة، في سياق عملية تستهدف تجييش الناخبين وشد العصب ولو أدى هذا الامر في بعض الاحيان الى اشكالات وحوادث على المستوى الشعبي بين المناصرين والمحازبين.
 
كاثوليك بعلبك: الأولويّة للأحزاب أم للمذاهب؟ الجمهورية / ربى منذر 9 سنوات هو عمر مجلس النواب الحالي، مجلس ناب غالبية أعضائه لعقود عن الشعب اللبناني، لكن لنحاسبهم على السنوات التسع الأخيرة «وما حدا أدن».
 
جنبلاط: نستغرب تحالفات المستقبل مع الوطني الحر / شدّد رئيس حزب "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط على أنه "لا يمكن فصل الوضع اللبناني عن الوضع السوري".
 
بعبدا... ثلاثة أرباع مقاعد «التيار» قد تطير الجمهورية / ألان سركيس تشتد المعركة في دائرة بعبدا، ويرتفع منسوب التنافس على الصوت التفضيلي، خصوصاً أنّ أقضية جبل لبنان تحتلّ مرتبة متقدمة في أولويات كل العهود المتعاقبة.
 
هاشم لـ"الجمهورية": باسيل وزير الفتنة الجمهورية / تواصلت الردود على زيارة وزير الخارجية والمغتربين رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل الى دائرة الجنوب الثالثة، من قبل نواب حركة "أمل".
 
تيار عكار يواجه «الحقيقة»: جبور أم درغام؟ الاخبار / نجلة حمود قدرة اللائحة التي يدعمها التيار الوطني الحر في دائرة الشمال الأولى (عكار) على نيل حاصل أو حاصلين من جهة وكيفية توزيع الصوت التفضيلي من جهة ثانية، تؤديان إلى حالة من الضياع يعيشها محازبو التيار الحر، ربطاً بتضارب الحسابات الداخلية وبالمقارنة مع قوى أخرى أبرزها تيار المستقبل المتحكم في مسار تجيير أصواته التفضيلية.
 
نعيم عون: جبران كَسَر ظهر العهد! الجمهورية / ملاك عقيل بعكس كافة الأحزاب السياسية يعلو الصوت المعارض داخل «التيار الوطني الحر» بشكل نافر يصعب ضبطه. تُرجم ذلك، في السنوات الماضية، إما بتقديم استقالات أو صدور قرارات بالفصل، أو استدعاءات متكرّرة الى مجلس التحكيم، وصولاً الى ترشيحات إنتخابية على لوائح خصوم «التيار» فيما بعض «المغامرين» لا يزال يضع البطاقة الحزبية في جيبه!
 
تفاهم معراب مضى «بخيبة» بعد الوعود بتسونامي قواتي ـ عوني في 6 ايار الديار / صونيا رزق مع مطلع العام 2016 إستبشر المسيحيون خيراً بأن تفاهم معراب سيوصل الى نتائج ايجابية هامة، بعد المواقف التي اُطلقت حينها من قبل العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع وشربهما كأس المصالحة المسيحية، فأحدثا صدمات متتالية للجميع ضمن المشهد السياسي الذي قلبَ كل المقاييّس وأشعل لبنان سياسياً ايجابياً وسلبياً، بحيث كان بعض المتابعين يرون بأن العلاقة المستجدة بين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» لن تتعدى ورقة إعلان النوايا التي وُقعّت في حزيران 2015، أي انها ستكتفي بطمأنة الشارع المسيحي والتخفيف من الاحتقان.
 
هل تؤسّس تحالفات باسيل الإنتخابية لخطٍّ سياسيٍّ ثالث؟ الجمهورية / شارل جبور معلوم أنّ الانقسام السياسي في لبنان منذ العام 2005 إلى اليوم ما زال بشكل أو بآخر بين 8 و 14 آذار، ولم تنجح محاولات تحويله بين سلطة ومعارضة أو إطلاق أيّ تسمية على الفرز الجديد، إلى أن برزت تحالفات الوزير جبران باسيل الانتخابية التي استدعت التساؤل الآتي: هل تحالفات باسيل الانتخابية آنيّة أم ترتكز على رؤية سياسية؟
 
"حزب الله يطرح استراتيجية إنتخابية مغايرة لاستراتيجية قيادة "التيار الوطني الحر الديار / هيام عيد بدأت القوى السياسية تشغيل محرّكاتها الإنتخابية بأقصى طاقاتها في كافة المناطق اللبنانية، كما في بلدان الإغتراب حيث تنشط بعض القوى، وفي مقدّمها «التيار الوطني الحر»، الذي يقود حملة اقتراع اللبنانيين المقيمين في الخارج، وإن كانت أرقام المسجّلين للإقتراع في الخارج لم تتجاوز عتبة التسعين ألفاً. وفي هذا السياق، فإن ماكينة «التيار الوطني الحر» المحلية، كما الإغترابية، لا تهدأ، وإن كان «التيار الوطني» يخوض الإستحقاق الإنتخابي النيابي وفق تحالفات مستجدّة ومتناقضة وتجمع الأضداد في لوائح ائتلافية، كما تلاحظ أوساط سياسية مواكبة للحراك الإنتخابي لـ «التيار الوطني الحر» في أكثر من دائرة إنتخابية.
 
سجال بين الحواط والتيار الوطني الحر بعد إشكال في مشمش بين مناصري الطرفين / أعلنت هيئة قضاء جبيل في التيار الوطني في بيان "بعد الاعتداء على شباب التيار الوطني الحر في عنايا مساء امس من قبل شباب المرشح زياد حواط، الذين لحقوا بسيارة شباب التيار من مشمش وصولا الى عنايا، حيث عمدوا الى ضرب سيارتهم عمدا، مع الاشارة الى ان السيارة من دون اوراق.
 
بالأرقام... خصوم «التيار» المسيحيون سيفاجئونه الجمهورية / طوني عيسى ستعيد الانتخابات رسم الأحجام المسيحية في المجلس النيابي: الوزير جبران باسيل يقاتل لبناء أكبر قوة برلمانية مسيحية، توفّر التغطية للعهد حتى سنته الأخيرة، وتُرشّحه ليكون الأقوى في رئاسيات 2022. لكنّ منافسيه المسيحيين يُطلِقون التحدّي: «كتلة «التيار» ستتقلّص... ونحن سنزداد قوة في برلمان 2018!».
 
الجمهورية: النقمة على باسيل تشتدّ.. وتعيين قناصل مفاتيح إنتخابية وكالات / لم ينقطع سيلُ الكلام على استمرار مخالفة قانون الانتخاب في دوائر انتخابية كثيرة، ولا سيّما منها الدوائر التي يحاول "التيار الوطني الحر" وبعض حلفائه الجدد أن يقصي أو يلغي الآخرين، من مرشحين وبيوتات سياسية، في وقتٍ تحرّكت وزارة الداخلية طالبةً من الأجهزة الأمنية والقضائية التحرّك لمنعِ هذه المخالفات وإحالة مرتكبيها إلى القضاء، علماً أنّ البارز أمس كان ما سرى من معلومات عن رشاوى بدأت تُدفع لشراء الصوت التفضيلي، في الوقت الذي تتّجه السلطة إلى شراء ديون جديدة عبر مؤتمر "سيدر" الذي سينعقد في باريس اليوم ويُختتم بعد الظهر بخلوة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزيرَي المال والخارجية الفرنسيَين، ويكون ختام المؤتمر بكلمتين لماكرون والحريري.
 
جبران ونادر وراء توتر العلاقات مع الحلفاء قبل الخصوم الديار / ناجي سمير البستاني من الطبيعي أن تعقد الأحزاب والتيّارات السياسيّة التحالفات والتفاهمات التي تراها مناسبة، خاصة إذا كان في الأمر مصالح مُشتركة عدّة، كما هي الحال بالنسبة إلى كلّ من «التيّار الوطني الحُرّ» و«تيّار المُستقبل». لكنّ الأمور بلغت أخيرًا مرحلة مُتقدّمة بحيث جاءت العلاقة الجيّدة بين التيّارين البُرتقالي والأزرق على حساب حلفاء كل منهما قبل خُصومهما!
 
أية حقيبة وزارية ترغب القوات بالحصول عليها؟ البناء / عشية سفر الوفد اللبناني إلى باريس استعداداً لمؤتمر سيدر، وفي قلب الاستعدادات الانتخابية ‏المتواصلة، حيث الصوت التفضيلي مصدر قلق الجميع، كما صرّح النائب وليد جنبلاط داعياً أنصاره للتقيّد ‏بتوجيهات اللجنة الانتخابية في توزيع الصوت التفضيلي بين مرشحي لوائحه، برز موقف رئيس المجلس ‏النيابي نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي محذراً من المال الانتخابي من جهة، والتهديدات التي أطلقها ‏رئيس أركان جيش الاحتلال غادي أيزنكوت، بينما تحدّث رئيس حزب القوات اللبنانية ليلاً عن عدم رضاه ‏عن السنة الأولى لعهد العماد ميشال عون، وعن رغبة حزبه بالحصول على وزارة الطاقة في الحكومة ‏الجديدة ما بعد الانتخابات، واصفاً العلاقة برئيس التيار الوطني الحر بغير الجيدة، مستبشراً بمستقبل ‏العلاقات بينه وبين السعودية، كحليف في قلب تحالفات ومواجهات إقليمية تعيشها المنطقة‎.‎
 
"حزب الله" يُحرج "التيار": حكومة بلا نواب بعد الإنتخابات الجمهورية / ملاك عقيل حَسَم الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله باكراً أحدَ معايير توزير ممثليه في الحكومة: فصل النيابة عن الوزارة. مواقفُ رؤساء الكتل السياسية الكبرى لا يزال يكتنفها الغموض في شأن مدى إلتزامها "شعارٍ" شكّل أحدَ العناوين الإصلاحية لـ "التيار الوطني الحر". بالتأكيد، يرتبط هذا الخيار بملفٍّ أكثرَ حساسية. طريقة توزيع الوزارات السيادية في الحكومة المقبلة، وتحديداً المال والداخلية.
 
الديار : هل يقول حزب الله للحريري : اتق شر من احسنت اليه ؟ وكالات / عشية انعقاد مؤتمر "سيدر" في باريس يوم الجمعة المقبل، ووسط وعود اقتصادية ‏مبالغ فيها من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري، يستمر التراشق الانتخابي بنسق ‏سياسي مرتفع خصوصا من قبل تيار المستقبل الذي يستخدم شعارات سياسية تتناقض ‏مع مسار الاحداث السياسية الداخلية والاقليمية، واذا كانت زيارة الدبلوماسيين ‏الاماراتي والسعودي الى بعلبك قد اصابت حملة "المستقبل" بانتكاسة، فان رفع رئيس ‏الحكومة نبرة خطابه السياسي ضد النظام السوري وحزب الله، يقابله تراجعه عن ‏الاتفاق مع التيار الوطني الحر ازاء "مناكفة" الرئيس نبيه بري، فيما تدل المؤشرات ‏على انقلاب المشهد بعد الانتخابات النيابية حيث ستكون العلاقة اللبنانية السورية مجددا ‏على "الطاولة"، ولن يتمكن الحريري من تجاوز التطورات السياسية والعسكرية على ‏الجانب الاخر من الحدود...
 
مصادر حزب الله للشرق الأوسط - إطلاق الرصاص على رئاسة البرلمان ضمن الحملات الانتخابية، / أكد مصدر بحزب الله لصحيفة "الشرق الأوسط" أن "مرشح الحزب لرئاسة مجلس النواب في الأمس واليوم وغداً هو نبيه بري".
 
الرئيس بري: ” فليرشّحوا غيري لرئاسة المجلس وسنرى كيف سيكونون بحاحة للإمام علي”. Mtv / نفى رئيس مجلس النواب نبيه بري التحالف مع التيار “الوطني الحر” في البقاع الغربي، وأشار إلى أن ايلي الفرزلي مستقل وهو بنفسه قرر الانضمام الى “التيار”.وعبر بري في حديث عبر الـ”mtv” عن ارتياحه لإقرار موازنة ٢٠١٨ ولو انها كانت صعبة ووصفها بـ”أصعب الجلسات التي ترأستها لان كثر من النواب غير المرشحين لم يشعروا انهم معنيين ومنهم من سعى لتطيير النصاب”. 
 
«خدع» التحالفات تفتح معركة الحكومة المقبلة الاخبار / هيام القصيفي قبل أن نصل إلى الانتخابات، بدأ الكلام عن الحكومة المقبلة وكيفية توزيع الحقائب فيها سلفاً. التركيبات الانتخابية تحت الطاولة وفوقها، لفرط قوى سياسية، تنتج تدريجاً جوائز ترضية وتقاسم حقائب وزارية منذ الآن
 
فرنجية: تدخل "الرئيس القوي" بالانتخابات أمر غير مقبول ... وفي 7 أيار مفاجآت / شدّد رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية على أنّ "الرئيس القوي يجمع كل اللبنانيين ويلتف المواطنون حوله من الجنوب إلى الشمال إنما أن يتدخل بالانتخابات وبتركيب اللوائح فهذا أمر غير مقبول".
 
البناء: تظاهرات دوما ضد المسلّحين تنعش المفاوضات... والبيت الأبيض متفائل بالقمّة الصينية الكورية وكالات / الموازنة في كلمات النواب: الإنفاق بلا رقابة التلزيمات بلا مناقصات التعيينات بلا مباريات القروض مخاطرة الكهرباء فضيحة شركات النفايات والاتصالات محميّات مجلس الإعمار دولة ضمن الدولة
 
التحالف المستحيل بين «القوات» و«التيار»! الجمهورية / ملاك عقيل على مساحة الدوائر الـ 15 نَسَج «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» مشروعَ تعاونهما الانتخابي تحت شعار واحد «أوعا التحالف»! قد تكون من أكبر المفارقات التي طبعت خريطة التحالفات السياسية. تُوصِل المصالحةُ المسيحية ميشال عون الى القصر الجمهوري ولكنّها تعجز في المقابل عن «تفريخ» لائحة واحدة تكرّس «ورقة التفاهم المسيحي» ولو بمقعدٍ نيابي!
 
الشرق الأوسط : خلط أوراق انتخابية في "بعلبك ـ الهرمل" و"الثنائي الشيعي" المستفيد الأول ‎"‎الوطني الحر" ينضم إلى لائحة الأمين السابق لـ"البعث‎"‎ وكالات / كتبت صحيفة "الشرق الأوسط " تقول : خلط عزوف رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني عن الترشح، الأوراق الانتخابية في دائرة بعلبك - ‏الهرمل، لصالح "الثنائي الشيعي" (حزب الله وحركة أمل)، وأدى إلى إحراج "التيار الوطني الحر" الذي لم يجد ‏أمامه إلا الانضمام إلى لائحة الأمين القطري السابق لـ"حزب البعث" فايز شكر، بينما اختار معظم أعضاء لائحة ‏الحسيني السابقة، التي باتت تعرف بـ"لائحة العائلات والمجتمع المدني"، المضي قدماً في معركة "البقاع الثالثة" ‏لترسو بذلك على خمس لوائح، أبرزها التي تضم "الثنائي الشيعي"، وتلك التي جمعت "تيار المستقبل" و"حزب ‏القوات اللبنانية‎".‎
 
حسن خليل عن “الوطني الحر”: كفى حججاً للدفاع عن فشلِهم الجمهورية / برز سجال كهربائي خرَق الهدنة القائمة بين حركة أمل والتيار الوطني الحر، وجاء على خلفية ملفّ الكهرباء واتّهام رئيس التيار وزير الخارجية جبران باسيل لوزير المال علي حسن خليل بتعطيل مشروع دير عمار والحؤول دون وجود الكهرباء 24/24. فردّ خليل متّهماً باسيل بمحاولة السرقة، فتدخّل وزير الطاقة سيزار ابي خليل وقال عبر تويتر “ما أبلغَ علي حسن خليل عندما يزوّر الحقائق ويحاضر بالعفّة”. فردَّ وزير المال: قائلاً “لن أردّ على الوكيل لأنه يعرف ويحرّف كما يُطلب منه، والحَكم هو القانون”.
 
زعيتر: تفاهم “حزب الله” و”الوطني الحر” مستمر رغم عدم التحالف في جبيل كسروان وكالات / أعلن مسؤول منطقة جبل لبنان والشمال في “حزب الله” والمرشح عن دائرة جبيل وكسروان الشيخ حسين زعيتر “أن لا تحالف انتخابي بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” في دائرة جبيل وكسروان”.
 
“حزب الله” يواجه حليفه العوني بلائحة مستقلة في جبيل – كسروان وبطارق حبشي في بعلبك – الهرمل اللواء / منال زعيتر لم يتوصل “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” الى التفاهم حول المقعد الشيعي في جبيل… امام هذا الواقع لم يملك الحزب الا خيار تشكيل لائحة إنتخابية مستقلة من شخصيات مسيحية اساسية ووازنة وخوض الإنتخابات النيابية ضد التيار في دائرة “جبيل – كسروان”، وتعميم هذا الفراق الانتخابي في دائرتي بعبدا و”بعلبك – الهرمل” ايضا.
 
المعركة الانتخابية بين “أمل” و”الوطني الحر” ستكون حامية الوطيس السياسة الكويتية / أشارت مصادر نيابية لـ”السياسة”، إلى أن المعركة الانتخابية ستكون حامية الوطيس بين “حركة أمل” و”التيار الوطني الحر” في العديد من الدوائر، سيما في منطقة جزين، وكذلك الأمر ما يتصل بالمقعد الشيعي في جبيل، الذي تريد “أمل” أن يكون من حصتها، فيما يصر “التيار الوطني الحر” على أن يبقى من حصته، بانتظار موقف “حزب الله” الذي يميل إلى تأييد وجهة نظر “أمل”.
 
مصادر “الوطني الحر”: العلاقة الاستراتيجية مع “حزب الله” لا غبار عليها الجمهورية / أكدت مصادر بارزة في “التيار الوطني الحر” لـ”الجمهورية” عشيّة الذكرى ١٢ لتفاهم مار مخايل “انّ العلاقة الاستراتيجية مع “حزب الله” سليمة ولا غبار عليها، مؤكدة أنّ التفاهم باق ومستمر ولن يستطيع أحد تخريب العلاقة بين “التيار” و”الحزب”.
 
“حزب الله” شعر بـ”السخن”… فحصل إتصال عون – برّي الديار / على وقع ما جرى في الحدث وما تبعها من تصريحات عونية نارية هددت بالرد في الشارع لحماية العرض والحقوق ،حرّك الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ماكينته الحزبية واتصالاته، موعزًا مساء الى قيادات الحزب الميدانية الى النزول الى الشارع وسحب جماعات حركة أمل توازيًا مع اتصالات بالجانب العوني وطمأنته الى أن ما حصل لن يتكرر.وبحسب المعطيات فإن قرارًا كبيرٌ اتخذ على مستوى الحزب ليلا قضى بوضع خطة ‘ملزمة’ للخصمين بعدما بلغت احداث ليل الاربعاء الخطوط الحمر،وقامت الخطة أولاً على وقف التحركات في الشارع وضبط الاعتراضات والمسلحين والمشاغبين، وثانيا على اطلاق مبادرة لتخفيف الاحتقان.
 
4 أسباب أوقفت غضب الشارع الجمهورية / عدَّدت مصادر سياسية مطّلعة، لـ”الجمهورية”، أبرزَ الأسباب التي أوقفَت تحريكَ الشارع، واختصَرتها بالآتي: أوّلاً: قرار الجيش اللبناني عدم تركِ الوضعِ على حاله والتدخّل بحزم عند حصول أيّ تطوّر أو أعمال شغب أو تظاهرات غير مرخَّص لها، أو غير سلمية.
 
ما الهدف وراء التجمعات امام مطار بيروت؟ الجريدة الكويتية / أكدت مصادر مقربة من “التيار الوطني الحر” لـ“الجريدة” أن “التجمع أمام ​مطار بيروت الدولي​ هدفه عرقلة حركة سفر رجال الأعمال إلى أبيدجان للمشاركة في فعاليات مؤتمر الطاقة الاغترابية”، مضيفة أن “هده التصرفات تزيد من إصرار الوزير باسيل على المشاركة في المؤتمر”.
 
الهوّة تكبر بين “أمل” و”التيار” القبس / لا يبدو أن الأزمة الناشئة بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل بسبب “الفيديو المسرّب” تتجه الى الحلحلة في المدى المنظور، بل ان كل المعطيات توحي بأن المواجهة آخذة في التصعيد، مع تمسّك كل طرف بمواقفه.
 
“حزب الله” الاكثر تضرراً… ويضطلع بدور الاطفائي لاخماد نيران ازمة الحليفين المركزية / يقف “حزب الله” في موقع بالغ الحراجة في منتصف طريق الخلاف بين حليفيه السياسيين، “التيار الوطني الحر” الذي قال عنه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل انه من طبيعة استراتيجية و”حركة امل” التي اكد رئيسها رئيس مجلس النواب نبيه بري انها والحزب جسمان في قلب واحد. ففيما كادت الوساطة التي يقودها لضبط سقف الخلاف بين الطرفين تبلغ نهايتها السعيدة،
 
لا فك ارتباط بين “التيار” و”حزب الله” الحياة / تسأل مصادر وزارية ونيابية إذا كان الخلاف بين “التيار الوطني الحر” وحليفه “حزب الله” على عرض فيلم “بوست” سيدفع في اتجاه تهديد تحالفهما السياسي الذي هما في حاجة ماسة إليه لأهداف محلية وإقليمية وخارجية، مع أن مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشيل بيلينغسي، وإن كان ذكّر بالعقوبات الأميركية على “حزب الله”، فإنه في المقابل تجنب الإجابة عن سؤال طرحه عليه أكثر من سياسي ويتعلق بالضرر السياسي الذي يمكن أن يلحق بـ “التيار الوطني” في حال تحالف انتخابياً مع “حزب الله”، وكأنه ترك الجواب معلقاً إلى ما بعد صدور نتائج الانتخابات.
 
الخطيب: لم ينتهِ النقاش بعد الشرق الاوسط / أكّد أحد ممثلي “التيار الوطني الحر” في الحكومة وزير البيئة طارق الخطيب، أنه “بالنسبة لنا، لم ينتهِ النقاش بعد”. وقال في تصريح لـ”الشرق الأوسط”: “إذا لم تبتّ اللجنة اليوم القرار بالتعديلات، فإنه سيوضع على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة مرة أخرى لمناقشته”، لافتاً إلى أنه “في حال عدم إقراره في جلسة الحكومة أيضا، فإن هناك خطوات دستورية وقانونية سنلجأ إليها”.
 
مصادر “الوطني الحر”: الحريري قد يزور لبنان مدة 24 ساعة الجريدة الكويتية / قالت مصادر مقربة من “التيار الوطني الحر” لـ”الجريدة” إن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري سيعود إلى لبنان للبت بالاستقالة أو العودة عنها”، لافتة إلى أن “هناك كلاماً بأن الحريري سيزور لبنان مدة 24 ساعة وسيقدم استقالته رسمياً ويغادر إثر ذلك”.
 
التيار الحر: لتعزيز التضامن لتخطي المرحلة بهدوء ورئيس الجمهورية صمام أمان في المفاصل الوطنية الكبرى وكالات / قد المجلس السياسي لـ"التيار الوطني الحر" اجتماعه الدوري في مقره في سن الفيل، برئاسة رئيس "التيار" الوزير جبران باسيل وحضور الأعضاء، وناقش التطورات السياسية، وأصدر بيانا تلته ريا الداعوق، جاء فيه:
 
«التيار» يتّجه نحو العزلة؟ الجمهورية / طوني عيسى يقول سياسي خبير: «لا يجوز استغراب أن يقع «التيار الوطني الحرّ» في مطبّات سياسية. فهو يمارس السلطة فعلياً للمرة الأولى، وعلى الجميع مساعدته. وعادةً، في كل ممارسة جديدة يمكن أن يقع التعثّر أو الخطأ، لأنّ صاحبها لا يكون مُجَرَّباً، مهما ظنّ نفسه بارعاً. ولكن، مع الوقت، وبحسب القدرة على الاستيعاب واكتساب الخبرات وتَعلّم الدروس، تصبح الممارسة أكثر احترافاً. وعلى مدى عام من ممارسة السلطة، إكتسب «التيار» خبرات. وفي الأيام الأخيرة، تلقّن دروساً. فهل سيراجع حساباته ويُحسّن الأداء؟
 
عودة المياه إلى مجاريها بين “المستقبل” و”التيار الحر” الانباء الكويتية / بعد التجاذبات الحاصلة بين “التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل”، توقعت أوساط “التيار الحر” إعادة المياه الى مجاريها بين الطرفين، وذلك بعد عودة الرئيس ميشال عون من باريس إلى لبنان
 
تراجع شعبية “المستقبل” و”الوطني الحر” طيَّر الانتخابات الفرعية السياسة الكويتية / خلافاً لما تحاول جهات السلطة إشاعته، فإن الإحصاءات التي أجريت في مدينة طرابلس، أظهرت أن وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي، لا يزال يحظى بشعبية كبيرة في صفوف أبناء المدينة الذين منحوه ثقتهم في الانتخابات البلدية الأخيرة، وسط خشية لدى خصومه،
 
مصادر قواتية لـ”الديار”: لا تمديد والعلاقة مع “الوطني الحر” مستمرة الديار / كشفت مصادر قواتية لـ”الديار” أن لا تمديد للمجلس النيابي وان المسألة محسومة وتسير باتجاه اجراء الانتخابات النيابية، لافتة الى أن الظروف اليوم تغيرت حيث انتخب لبنان رئيس للجمهورية واقر برلمانه قانوناً انتخابياً جديداً وانطلاقا من ذلك لا يوجد اي مبرر لعدم اجرائها.
 
“التيار”: دعوة بري لتقريب موعد الانتخابات “قنبلة دخانية السياسة الكويتية / اعتبرت مصادر في “التيار الوطني الحر” لصحيفة “السياسة الكويتية” أن دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري لتقريب موعد الانتخابات “قنبلة دخانية” سرعان ما تنتهي مفاعيلها، لأن أحداً لا يوافق على إجراء الانتخابات في الشتاء.
 
مصالحةٌ في الجبل أوْ تهجير؟ الجمهورية / جوزيف الهاشم في ذكرى المصالحة في الجبل تكشَّفتْ ألسنةُ نارٍ جديدة من تحت رماد «تفاهم معراب» فارتَدَتْ «سيّدةُ التلَّة» في دير القمر ثوباً برتقالياً، وارتفع صليب القوات معقوفاً في مطرانية بيت الدين، فكان الإنقسام الماروني مكرَّساً برعاية الروح القدس وحضور البطريرك الماروني، فلا «شركة ولا محبّة...»
 
مصادر: اقتراح لـ”التيار” لتجاوز “قطع الحساب” والمضيّ بـالموازنة الجمهورية / كشفت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” عن اقتراح قَدّمه “التيار الوطني الحر” لتجاوز “قطع الحساب” والمضيّ بالبَت بمشروع قانون الموازنة ويقضي بـ”تجميد العمل لمدة محددة ولمرة واحدة” بمضمون المادة 87 من الدستور التي تتصِل بشرط تقديم “قطع الحساب” قبل البَت بمشروع قانون الموازنة العامة.
 
مصادر “التيار” الوزارية: الإتجاه لترك حرية الإختيار للوزير بإعتماد آلية التعيينات من عدمه المستقبل / كشفت مصادر وزارية أنّ الإتجاه الحكومي هو نحو ترك حرية الإختيار للوزير في اعتماد الآلية المتبعة في التعيينات من عدمه، تماشياً مع دستور الطائف الذي لا ينصّ على إلزام الوزراء بأي آلية مفروضة عليهم في التعيينات التي تخص وزاراتهم والإدارات التابعة لها.
 
مصادر وزارية في “الوطني الحر”: لا خلافات في وجهات بين عون والحريري اللواء / حرصت مصادر وزارية في “التيار الوطني الحر” على نفي ما يُحكى عن خلافات في وجهات النظر، بين الرئيسين عون والحريري، وأكدت لـ”اللواء” ان الرئيسين متفقان على احترام الجيش اللبناني ودوره، وهذا أمر وطني واستراتيجي، ولا خلاف عليه، ولا يمكن لأحد التشويش على الموضوع، لا سيما وأن هذا الملف ليس له علاقة بلعبة التجاذبات السياسية، وجزمت بأنه لن يكون هناك أي إشكالات بين الرئيسين في عهد الرئيس عون.
 
الرياشي: عودة اللاجئين لا تكون إلا عبر الأمم المتحدة.. والتحالف مع “التيار” غير مهدد الشرق الاوسط / أكد وزير الإعلام ملحم الرياشي ، رفض حزب “القوات اللبنانية” أن يكون هناك أي تفاوض بين الحكومة اللبنانية وحكومة النظام السوري حول عودة اللاجئين السوريين ، مشدداً على أن هناك طريقة تقنية بسيطة ومنجزة، يمكن التعامل معها عبر الأمم المتحدة التي يمكن أن ترعى شؤون اللاجئين السوريين في لبنان وخارجه.
 
تعديل وزاري يطاول وزراء “التيار” قيد البحث الجمهورية / كشفت مصادر موثوقة لصحيفة “الجمهورية”، عن فكرة مطروحة في أوساط “التيار الوطني الحر”، تتمحور حول إمكان إجراء تعديل وزاري يطاول بعضَ الوزراء المحسوبين على “التيار”.
 
مصدر في “الوطني الحر”: أفكار عدة طُرحت قبل لقاء عين التينة المستقبل / قبل ساعات من موعد انتهاء مهلة الخامس عشر من أيار، دخل قانون الانتخاب “مفترق طرق”، كما سمّاه رئيس مجلس النواب نبيه برّي، في اجتماع عين التينة الذي أعطى دفعاً لمشروع النسبية “الى الأمام” مقابل الحاجة الى “مزيد من البحث” في اقتراح مجلس الشيوخ، ما دفع رئيس المجلس الى إرجاء جلسة مجلس النواب التي كانت مقرّرة اليوم الى التاسع والعشرين من الجاري “بجدول الأعمال نفسه”.
 
توقُّعات متضاربة حيال توافق قريب.. مصادر “الوطني الحر”: طرح باسيل “ماشي” الراي الكويتية / … يشقّ طريقه الى الأمام، لا حظوظ له. بين هذين الحدّيْن، يترنّح الطرح الذي قدّمه رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الأسبوع الماضي لقانون انتخابٍ يجمع بين نظاميْ الاقتراع الأكثري ضمن 14 دائرة مختلطة بموجب “القانون الأرثوذكسي” (تنتخب كل طائفة نوابها) والنسبي على أساس خمس دوائر، هي المحافظات الخمس التقليدية التاريخية.
 
وزير في “الوطني الحر”: الاتجاه لرفع الصوت الى المدى البعيد اللواء / استبقت الأوساط العونية القيادية والمقربة، اجندات الأسبوع الطالع، بحملة ضغط سياسي واعلامي، طرح أكثر من علامة استفهام، سواء بعد تصريحات رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل بأن لا شيء يعلو على إنجاز قانون الانتخاب تجري على أساسه انتخابات 2017 والتي جزم بإجرائها، أو تلك التي تحدثت عن “عرقلات مبيتة” تطبخ في دوائر ما (من دون الإشارة الى هذه الدوائر)، او ما نقل عن أحد وزراء “التيار الحر” في الحكومة من أن فريقه يتجه لرفع الصوت الى المدى البعيد، بصرف النظر عن اية حسابات.
 
“الوطني الحر”: قانون الانتخاب واحد من ملفات عدة تنتظر توافر الارادة الانباء / اعتبرت مصادر “التيار الوطني الحر” لـ”الأنباء” ان قانون الانتخابات هو واحد من ملفات عدة تنتظر توافر الارادة، متوقعة ان يبصر هذا القانون النور مهما تأخرت نقاشاته.
 
مصادر “التيار” تنفي تبلّغها من الحريري قبوله بالنسبية الكاملة الاخبار / نفت مصادر رفيعة المستوى في “التيار الوطني الحر”، أن يكون رئيس الحكومة سعد الحريري قد أبلغ قيادة “التيار” موافقته على النسبية الكاملة.
 
تمايز بين التيار والجزب خاص / احرارنيوز تأكد ان #حزب_الله عبّر عن رفضه القانون المختلط المطروح ويتجه اليوم خلال اجتماع اللجنة الرباعية (التي تضم المستقبل والتيار الوطني الحر وحركة أمل والحزب) الى طرح النسبية على أساس 13 دائرة او العودة الى ما يقوله "الطائف" ،