النفط

 
حرب النفط في الشرق الأوسط الجمهورية / بروفسور غريتا صعب أدّى قصف المنشآت النفطية في نهاية الأسبوع الماضي في السعودية الى خفض أنتاج النفط بواقع 5.7 ملايين برميل يومياً وخفض العرض العالمي للنفط بمقدار 5 في المئة. وقد اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم. ماذا يحصل اذا ما قررت الأدارة الأميركية الرد على هذه الهجمات عسكرياً، وهل تندلع حرب النفط في الشرق الأوسط؟
 
ظريف: نفط العرب أهم لأميركا من دمائهم sputnik / ذكر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن سياسة الولايات المتحدة الأميركية تجاه حرب اليمن مؤشر بأن واشنطن تعتبر النفط أهم من دماء البشر.
 
ضربة جديدة لإيران لم تكن في الحسبان روسيا اليوم / أفادت مصادر في قطاع النفط بأن مخزونات النفط الإيرانية تتراكم في البر والبحر بفعل العقوبات الأميركية، وسط جهود طهران المضنية للإبقاء على حقولها المتقادمة قيد التشغيل.
 
التوتر الأميركي الإيراني يرفع النفط سكاي نيوز / ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، بفعل تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة وفي ظل توقعات بأن أوبك ستواصل كبح الإمدادات هذا العام. لكن المكاسب كبحتها مخاوف من أن استمرار الحرب التجارية بين واشنطن وبكين قد يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي.
 
سباق للسيطرة على نفط فنزويلا سكاي نيوز عربية / وسعت حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، معركة قانونية ضد مساعي المعارضة للإطاحة به، بينما قالت المعارضة إن المجتمع الدولي تعهد بمساعدات إنسانية للبلاد بأكثر من 100 مليون دولار.
 
من المتحكم بأسعار النفط؟ bbc arabic / لطالما كانت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” محط انتقادات لاذعة، كان آخرها ما قاله الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إذ اتهمها بـ”سرقة بقية العالم” والإبقاء على أسعار النفط “مرتفعة بشكلٍ مصطنع”.
 
النفط يهبط ولأنظار على اجتماع أوبك Reuters / انخفضت أسعار النفط بفعل تراجع أسواق الأسهم لكن التداولات ظلت خاملة قبيل اجتماع أوبك الذي من المتوقع أن ينتج عنه خفض في الإمداد يهدف للتخلص من تخمة معروض دفعت الخام للانخفاض 30% منذ تشرين الأول.
 
روحاني: سنبيع النفط ونخرق العقوبات العربية .نت / مع دخول الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على طهران حيز التنفيذ الاثنين، حيث تطال قطاعين حيويين بالنسبة لطهران هما النفط والبنوك، إضافة إلى 700 من الشخصيات والكيانات، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، أن بلاده ستبيع النفط وتخرق العقوبات.
 
الرياض: لا ضمان لعدم ارتفاع أسعار النفط سكاي نيوز / أكد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، الاثنين، أنه لا يوجد ما يضمن عدم ارتفاع أسعار النفط، في ظل دخول العقوبات الأميركية المفروضة على إيران حيز التنفيذ بشكل كامل الشهر المقبل.
 
رفع الفائدة على الدولار سيضرب سوق النفط الجمهورية / بروفسور جاسم عجاقة في مواجهة معدّلات نمو تفوق الـ 4% ونسبة بطالة 3.9%، أعلن أعضاء المجلس الإحتياطي الفدرالي الأميركي عن نية المصرف المركزي الإستمرار في رفع الفوائد على الدولار الأميركي للمرة الرابعة هذا العام. هذا الإجراء الذي يدخل ضمن السياسة النقدية التقليدية للإحتياطي الفدرالي ستكون له عواقب كبيرة على الإقتصادات العالمية وخصوصًا سوق النفط.
 
“أوبك” تتوقع انخفاض الطلب على نفطها روسيا اليوم / أشارت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” يوم الأحد، إلى أن الارتفاع المطرد في إنتاج النفط الأميركي سيكتسب زخمًا في السنوات الخمس المقبلة.
 
أسعار النفط تسجل ارتفاعا في آسيا AFP / تسجل أسعار النفط ارتفاعا في آسيا بانتظار أرقام أساسية حول حجم الاحتياطي الأميركي من الخام.وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود)، المرجع الأميركي للخام، تسليم إيلول 27 سنتا إلى 66,70 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.
 
النفط ينخفض وسط مخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي Reuters / انخفضت أسعار النفط، مع اتجاه الخام الأميركي نحو سابع تراجع أسبوعي وسط زيادة المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي مما قد يحد من الطلب على البترول في ظل تراكم المخزونات.
 
اتفاق النفط والكافيار… تاريخ جديد لبحر قزوين سكاي نيوز / بعد تعثر دام أكثر من عقدين، وضعت الدول الخمس المطلة على بحر قزوين اتفاقا تاريخيا يحدد الوضع القانوني للمسطح المائي الأكبر المغلق في العالم، أبرز محاوره النفط والغاز والكافيار.
 
النفط يواصل ارتفاعه بفعل تخفيضات أوبك وعقوبات إيران العربية. نت / ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة بفعل طلب قوي واستمرار تخفيضات المعروض بقيادة منظمة أوبك وعقوبات أميركية وشيكة على إيران المصدر الرئيسي للخام.
 
تراجع مفاجئ لأسعار النفط… وترقّب عالمي لكلمة ترامب سكاي نيوز / تراجعت أسعار النفط عن أعلى مستوى لها في ثلاثة أعوام ونصف العام اليوم الثلاثاء، بينما يترقب المستثمرون إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستفرض مجددًا عقوبات على إيران كانت علقتها بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية الكبرى.
 
البناء : موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في ‏دوما‎ وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي ‏سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها ‏الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة ‏بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في ‏سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي ‏يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس‎.
 
الديار : ارتياح شعبي ولبناني لنتائج مؤتمر سيدر وأمل كبير بالبنية التحتية ‏والاقتصاد لبنان سيحصل على الطاقة الكهربائية وحل النفايات ومياه الصرف ‏الصحي وبنية تحتية كبيرة وكالات / كان الصندوق الدولي قد حدد ان مجموع ما سيحصل عليه لبنان هو ما بين 4 الى 6 ‏مليارات دولار، كذلك قالت صحيفة الغارديان البريطانية انه في ظل الاوضاع الراهنة ‏فان لبنان سيحصل على 5 مليارات دولار، اما صحف الخليج فكانت متشائمة وقالت ان ‏لبنان سيحصل على 3 مليارات ونصف كحد اقصى، وهي بداية لتجربة ستقوم بها ‏الحكومة الجديدة بعد الانتخابات‎.
 
البناء: موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في دوما وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس.
 
الصراف: استخراج النفط سيساهم في الاستقلال الإقتصادي / لفت وزير الدفاع يعقوب الصراف إلى أنّ استخراج النفط الذي سيجعل لبنان دولة نفطية، سيساهم في الاستقلال الإقتصادي الذي بدوره سيساعد الدولة في الخروج من الوضع الاقتصادي والاجتماعي الراهن، مؤكدًا أن لبنان لن يتخلى عن أي نقطة من ثروته النفطية ولن يرضخ للتهديدات الاسرائيلية. وفي تصريح له أمام زواره، أشار الصراف إلى أنّ نتائج مؤتمر روما والهبات والمساعدات غير المشروطة التي يسعى لبنان للحصول عليها تهدف إلى دعم الجيش والقوى الأمنية معتبرًا أن عكار التي قدمت العديد من الشهداء هي خزان الجيش اللبناني وأن المؤسسة العسكرية تعكس أجمل صور الوحدة الوطنية. وأكّد الصراف سعيه الدائم لدعم الجيش وتطوير مؤسساته ولا سيما عبر المشاريع الانمائية خصوصًا مشروع المستشفى العسكري المركزي ومشروع الطاقة المتجددة
 
توتال ستتقدم بطلب استثناء من واشنطن حول تطوير مشروع ضخم للغاز في ايران وكالات / اعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة توتال الفرنسية باتريك بويانيه ان مجموعته ستمضي قدما في مشروع تطوير مشروع ضخم للغاز في ايران، وستتقدم بطلب استثناء في حال قررت الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي الذي تم توقيعه عام 2015، واعادة فرض العقوبات على طهران.
 
الأميركيون جمدوا وساطتهم بشأن الموضوع النفطي اللواء / لفتت المصادر إلى أن الأميركيين جمدوا وساطتهم بشأن الموضوع النفطي بعدما تأكدوا أن التنقيب يتم في منطقة بعيدة عن تلك المتنازع عليها. وأشارت إلى أن لبنان في صدد تقديم خرائط في حال نجح بالحصول عليها تثبت حق لبنان.
 
عون: التنقيب عن النفط لن يتأثّر النهار / مع عودة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مساء الخميس من زيارتيه للعراق وارمينيا، قال الرئيس عون رداً على سؤال لمندوبة “النهار” هدى شديد التي كانت مع الوفد الرئاسي عن مهمة مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى ديفيد ساترفيلد: “كما علمت ساترفيلد لم يأت بشيء مختلف عما حمله سابقاً بعودته الاخيرة الى بيروت. هلّق خلّينا نوصل ونشوف. ومن المستبعد ان تؤثر التهديدات الاسرائيلية على البدء بعملية التنقيب عن النفط”.
 
ساترفيلد يرسم بالنفط حدود التحالفات.. اللواء / كشفت مصادر مطلعة ان مهمة نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد تتخطى اقتراحات ترسيم الحلول للمشكلة النفطية، إلى رسم التحالفات الانتخابية، بقوة الواقع النفطي، والرهان المستقبلي اللبناني على استخراج النفط والغاز، وانعكاسات ذلك على الوضع الاقتصادي والمالي للدولة اللبنانية.
 
ما هي المقترحات التي حملها ساترفيلد معه من إسرائيل؟ الجمهورية / لا تزال حركة مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد بين لبنان واسرائيل تدور في حلقة شِبه مفرغة، إذ إنّ الطرح الاسرائيلي لم يلقَ صدى ايجابياً لدى الحكومة اللبنانية.
 
لبنان متمسك بحقوقه النفطية ولا تراجع عنها الجريدة الكويتية / في إطار محادثاته “النفطية” مع المسؤولين اللبنانيين، فيما يتعلق بالخلاف حول البلوك رقم 9، الذي تدّعي تل أبيب ملكيته، زار نائب وزير الخارجية الأميركي دافيد ساترفيلد، أمس، رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد أن كان التقى، أمس الأول، تباعاً، كلا من وزير الخارجية جبران باسيل وقائد الجيش العماد جوزيف عون ورئيس الحكومة سعد الحريري.
 
ساترفيلد عاد بأجوبة “نفطية” غير مشجعة.. ولبنان مستعد لرفع الأمر إلى مستويات دولية الجريدة الكويتية, الحياة, السياسة الكويتية, القبس الكويتية, صحيفة الجمهورية / لم تكن الردود التي عاد بها مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد الى بيروت من إسرائيل امس، مشجعة، لأن الكتاب يقرأ من عنوانه، وعنوان هذه الجولة الجديدة قبول الفريقين بها، في حين ان لبنان يرفض المفاوضات السياسية مع إسرائيل خشية استدراجه الى مفاوضات سلام منفردة ولو برعاية الولايات المتحدة .
 
فشل وساطة ساترفليد حدودياً ونفطياً… الجمهورية / قالت مصادر مطّلعة لـ”الجمهورية” إنّ وساطة ساترفيلد “فاشلة سلفاً، لأنّ بدايتها تتطلّب قبول الفريقين بها، في حين أنّ لبنان يرفض المفاوضات السياسية مع إسرائيل خشية أن يُستدرج إلى مفاوضات سلام لاحقة، الامر الذي يثير انقساماً داخلياً، ولكن هذا لا يعني أنّ الولايات المتحدة الاميركية لا تستطيع أن تبذل جهداً لحلّ هذا النزاع الموضعي بين لبنان واسرائيل، خصوصاً وأنّ هناك القرار 1701 الذي يفترض أن يكون مرجعية التسوية لموضوع الجدار، والقوانين الدولية المرجعية لتسوية ملف النفط (البلوك 9)”.
 
حملة دولية للبنان حول حقوقه النفطية السياسة الكويتية / بانتظار عودة المسؤول الأميركي ديفيد ساترفيلد إلى لبنان، حاملاً الرد الإسرائيلي على موقف لبنان الحازم بحقه الكامل في ثروته النفطية، علمت “السياسة”، أن لبنان سيقوم بحملة دولية واسعة لتأكيد حقوقه النفطية في كامل حقوله البحرية، وخاصة الحقل 9، من خلال اتصالات ستجريها دوائره الديبلوماسية لتعرية الادعاءات الإسرائيلية التي تحاول الولايات المتحدة تبنيها، ومحاولتها الضغط على لبنان للقبول بخط هوف النفطي، بعدما أبلغت بيروت الإدارة الأميركية برفضها مقترحاتها لحل الأزمة مع إسرائيل وفق مضمون الوساطة التي تقدمت بها.
 
موقف لبناني موحد حول عملية التفاوض على الحدود البرّية والبحرية الجمهورية / قالت مصادر متابعة لعملية التفاوض على الحدود البرّية والبحرية لـ”الجمهورية”: “إنّ الجانب اللبناني أعدَّ موقفاً موحّداً سيبلِغه الى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بأنه لن يقبل التفاوضَ على البلوكات البحرية، بحسب خطّ الموفد الاميركي السابق فريدريك هوف والذي يقضي بأن يحصلَ لبنان على 55 % من المنطقة الاقتصادية الخالصة، كاشفاً أنّ المفاوضات الشاقة التي خاضها الفريق اللبناني المكلّف من الدولة خلصَت الى الاتفاق على إعادة ترسيم 7 نقاط حدودية تمتدّ على خط الناقورة ـ رميش ـ كفركلا وصولاً إلى الوزاني.
 
حفل “البيال” للاحتفال بالعقود النفطية مع الشركات الثلاث اللواء / يفترض ان تتعزّز المناخات الإيجابية التي عممها لقاء بعبدا، في محطتين جديدتين، قبل وبعد ظهر الجمعة المقبل، الأولى في القدّاس الاحتفالي بعيد مار مارون التي يرأسه البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، والثانية في حفل توقيع عقود استخراج النفط مع رؤساء الشركات الثلاث في الثالثة والنصف بعد الظهر في “البيال” والمتوقع ان يحضره الرؤساء الثلاثة وأركان الدولة.
 
الكويت تريد استثمار 500 مليار دولار لتعزيز انتاجها النفطي وكالات / تعتزم الكويت، احدى الدول الرئيسية الاعضاء في منظمة اوبك للدول المصدرة للنفط، انفاق اكثر من 500 مليار دولار بحلول 2040 لتعزيز قدراتها في انتاج النفط والغاز والتكرير، بحسب ما اعلن مسؤول رفيع المستوى اليوم.
 
أبي خليل: ائتلاف الشركات البترولية أودع اتفاقيتي النفط والغاز الموقعتين أصولا وكالات / أعلن وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل أن ائتلاف الشركات البترولية المكون من Total SA وEni International B.V. وJSC Novatek والذي تم منحه رخصتين بتروليتين حصريتين في كل من الرقعة رقم 4 والرقعة رقم 9، أودع وزير الطاقة والمياه اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج الموقعتين أصولا من هذه الشركات مع الكفالات العائدة لتنفيذ الانشطة البترولية ذات الصلة.
 
خارطة الطاقة في لبنان: تقارير الخبراء تصطدم مع الواقع السياسي العرب اللندنية / كانت الخبيرتان في مجال الطاقة والبيئة فاليري مارسيل وجسيكا عبيد قد حذرتا في دراسة صدرت عن معهد “تشاتام هاوس″، ونشرت “العرب” بعضا من تفاصيلها من “الإفراط في التبشير بالثروة النفطية بما قد يتحول إلى نقمة على لبنان“، حيث يمكن أن تصطدم تقارير الخبراء مع واقع الحال السياسي.
 
“النفط” يرعى التسوية القبس / من غرائب السياسة اللبنانية ومفارقاتها ان تحصل الخلافات داخل الحلف الواحد او بين افرقاء وجدوا انفسهم في لحظة معينة أمام حدث ما في تحالف ظرفي، أما الحدث الظرفي فقد تمثل هذه المرة بوعد انضمام لبنان الى نادي الدول النفطية، والذي اختتمت فيه السلطة اللبنانية إنجازاتها للعام الحالي، إنما متكئة على تسوية جديدة بالتزام لبنان الحياد في صراعات المنطقة، وفي هذا يقول مصدر سياسي لـ”القبس” ان “النفط” هو الذي يرعى هذه التسوية التي تأسست بعد الازمة الحكومية الأخيرة، حيث لا مصلحة لأي فريق باستيلاد ازمة جديدة.
 
مجلس الوزراء التأم في بعبدا وعلى جدول الاعمال 145 بندا الرياشي: لدينا ملاحظات تقنية بسيطة على ملف النفط وتلفزيون لبنان ينازع وكالات / مجلس الوزراء التأم في جلسته العادية، عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في القصر الجمهوري، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.
 
جدول “دسم” لمجلس الوزراء الخميس تلامس بنوده الـ200 بند أبرزها “النفط” اللواء / لينا الحصري زيلع في يومه الاول لعودته لمزاولة نشاطه العادي في السراي الحكومية بعد غياب عنها منذ الثالث من الشهر الماضي وكان ذلك عشية اعلانه لاستقالته من الرياض، انكب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري امس على تسيير شؤون البلاد والتحضير لجدول اعمال جلسة مجلس الوزراء المتوقع عقدها الخميس المقبل دون ان يحسم مكان انعقادها حتى مساء الامس، مع ترجيح مصادر وزارية التئامها في القصر الجمهوري.
 
لبنان يدخل اليوم حقبة “النفط والغاز”.. و”توتال” الأوفر حظاً اللواء / بدءاً من اليوم يدخل لبنان حقبة “النفط والغاز” فقد اقفل أمس، الباب امام الشركات العالمية الـ50 المؤهلة مسبقاً للاشتراك في دورة التراخيص الأولى للتنقيب عن النفط والغاز، بعد تأجيل منذ 14 أيلول الماضي فرضته موجبات دفتر الشروط وقانون الضرائب الذي أقرّ على أرباح الشركات التي ستشارك في عمليات التنقيب.
 
النفط… حرب صناديق وتعتيم على الشركات الجمهورية / أعلن وزير الطاقة سيزار ابي خليل مساء امس، إقفال دورة التراخيص الاولى للتنقيب عن النفط. وعلى رغم انه لم يكشف عن عدد او اسماء الشركات التي قدمت عروضاً، إلّا أنه قدّم شرحاً مستفيضاً بَدا بمثابة هجوم إستباقي على الانتقادات التي قد يتعرّض لها هذا الملف.
 
ارتفاع سعر البنزين والمازوت.. وتراجع الغاز وكالات / ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 400 ليرة و98 اوكتان 500 ليرة، كما ارتفع سعر الديزل والمازوت 300 ليرة. من جهة أخرى، استقر سعر صفيحة الكاز وتراجع سعر قارورة الغاز 200 ليرة.
 
الأشغال ناقشت قانون الأحكام الضريبية للنفط والغاز قباني: يجب العمل بجدية لإقراره سريعا وكالات / عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني وفي حضور مقرر اللجنة النائب خضر حبيب والنواب: جوزف المعلوف، علي عمار، خالد زهرمان، سامر سعادة، نبيل نقولا، نضال طعمة، نواف الموسوي، غازي يوسف ومحمد الحجار.
 
المرعبي: لبنان لن يتنازل عن حقه في ملف النفط والغاز وكالات / رأى وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 93.3": أن "الانتظام المالي في البلد يعطي ثقة للمانحين ويشجعهم على الاستثمار بأموالهم في المشاريع المطروحة"، مشيرا الى أن "اقرار الموازنة سيكون له الأثر الكبير في هذاالموضوع خصوصا بالنسبة للمساعدات التنموية".
 
اسعار النفط شبه مستقرة في آسيا وكالات / بدت اسعار النفط مستقرة او شبه مستقرة في آسيا اليوم الاثنين وسط الآمال بخفض انتاج منظمة البلدان المنتجة للنفط (اوبك) التي حدت منها زيادة عمليات الحفر في الولايات المتحدة.
 
إيران تضعط على الأسد… وتُفجر أزمة النفط في أماكن سيطرته وكالات / لم ينه نظام الأسد بعد احتفالاته بما أسماه «تحرير» حلب ووادي بردى وغيرهما من مناطق، معتبرا أنه حقق فيها انتصارات «ساحقة» بعد إفراغها من سكانها وتحويلها إلى أرض محروقة. غير أن «نشوة الانتصار» التي كان يمني بها النظام مواليه وداعميه من السوريين اصطدمت بالاستحقاق الاقتصادي، فبعد أن خَفت حدة أزمة المياه في العاصمة دمشق عادت إلى الواجهة أزمة الوقود المزمنة، ولكن على نطاق واسع يشمل كل مناطق سيطرة النظام لا سيما مدن وبلدت الساحل معقل النظام وخزانه البشري، بالإضافة إلى مدينة حلب العاصمة الاقتصادية التي عادت إلى سيطرة النظام منهكة مدمرة، ناهيك عن العاصمة دمشق.
 
النفط يسجل ارتفاعا طفيفا في آسيا وكالات / تسجل اسعار النفط ارتفاعا طفيفا الاثنين في آسيا مع الاعلانات المتعلقة بالنفط الصخري الاميركي التي تحد من التفاؤل الذي تلى خفض الانتاج في اطار الاتفاق في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك).
 
النفط يواصل تراجعه في آسيا وكالات / تواصل اسعار النفط تراجعها اليوم في آسيا خصوصا بسبب تقديرات تشير الى زيادة احتياطي الخام الاميركي وارتفاع سعر الدولار.