مؤتمر_سيدر

 
"لا قروض ومُساعدات" إلى لبنان قبل عودة الحكومة إلى العمل! الجمهورية / أفادت معلومات ديبلوماسية تَلقّتها مراجع معنية أنّ الدول المشاركة في مؤتمر «سيدر» طَفح كيلها من لامبالاة ولامسؤولية السلطات اللبنانية من مطالب مؤتمر «سيدر».
 
لوضع الخطة بكل بنودها موضع التنفيذ: الاحرار ندعو الى تبني موازنة تحت عنوانين: التقشف وإعطاء الأولوية للمواضيع التي يجب مراعاتها في شكل استثنائي احرارنيوز / اهاب حزب الوطنيين الاحرار باللبنانيين في ذكرى 13 نيسان الأليمة التشبث بالثوابت والمسلمات وفي مقدمها بناء دولة سيدة حرة مستقلة يحكمها القانون وتطبق فيها حقوق الانسان. كما اهاب بهم العمل في سبيل المصلحة الوطنية العليا والابتعاد عن الانحياز الى اي طرف خارجي وعدم قبول تدخله في الشؤون الداخلية. وفي هذا المنحى دعا الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء حزب الله الى فك ارتباطاته الإقليمية والخروج من مستنقع النزاعات الخارجية والى العودة الى كنف الدولة ومؤسساتها .
 
هل يسحب الفرنسيون أيديهم من "سيدر" "بتهذيب"؟ الجمهورية / طوني عيسى ما قاله الموفد الرئاسي الفرنسي بيار دوكان عن المسؤولين اللبنانيين، وراء بعض الجدران المغلقة، أشدّ قساوة بكثير من مواقفه المعلنة. فهو يرى أنّ القوى السياسية التي تدير البلد غير جديرة بإدارة عملية الإنقاذ المطلوبة، وأنها لم ولن تغيِّر شيئاً من سلوكها، على رغم الوعود التي أدرجتها الحكومة في بيانها الوزاري، بالتزام مندرجات «سيدر». وفي اختصار، وصل دوكان إلى الاستنتاج الذي نُقِل عنه في الزيارة السابقة، والذي حاول التخفيف من وطأته: «أنتم في وضع ميؤوس منه».
 
نحذر من اتخاذ عودة النازحين ذريعة للمساهمة في تعويم النظام السوري الاحرار: تقضي الضرورة وقف الهدر ومكافحة الفساد بالأفعال لا الإكتفاء بالكلام والشعارات احرارنيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار اتخاذ عودة النازحين ذريعة للمساهمة في تعويم النظام السوري وإعادة الاعتبار له على حساب لبنان وسيادته. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء امل في البدء بالإصلاحات التي لحظها مؤتمر سادر للمباشرة بتطبيق ما نص عليه لجهة دعم لبنان والتخفيف من تداعيات الأزمات التي يتخبط فيها.
 
تصنيف بريطانيا لحزب الله وتأثيره على “سيدر” اللواء / تتدافع الأحداث الوازنة في لبنان والمنطقة، بتأثيرات قوية من الحرب السورية، التي شارفت على الانتهاء أو دخلت مرحلة جديدة من التجاذب الدولي – الإقليمي.
 
حسن خليل: للمحافظة على مكتسبات سيدر وكالات / استقبل وزير المال علي حسن خليل مساعد مدير قسم أوروبا في صندوق النقد الدولي تانوس أرفنيتيس الذي استلم مهامه حديثاً وجرى عرض عام للأوضاع المالية والاقتصادية.
 
جنبلاط: …والا لن يجدي مؤتمر cedar الشيء تويتر / غرّد رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط على حسابه عبر “تويتر”، قائلًا: “ان الدين العام يتفاقم في كل لحظة وان العلاج هو في اتخاذ اجراءات تقشف جدية في الدولة في شتى المستويات، والا لن يجدي مؤتمر cedar الشيء. سيتقدم الحزب الاشتراكي ببعض الافكار كي تكون اساس العمل للحكومة المقبلة. وكلما تأخر تشكيلها كلما زادت الاعباء التي قد تؤدي الى الشلل التام”
 
واكيم: لقمة عيش المواطن مهددة والمطلوب الالتزام بخطة الحريري في مؤتمر “سيدر” وكالات / غرّد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب عماد واكيم قائلًا: “نحن وسط ازمة اقتصادية ولقمة عيش المواطن مهددة، مطلوب الالتزام بالخطة التي وضعها الرئيس الحريري في مؤتمر “سيدر” ومن اجل ذلك وجب تأليف الحكومة سريعًا. من هنا يجب على الجهابزة واضعي الشروط المستحيلة عدم عرقلة مساعي الرئيس وتسهيل مهمته للاستفادة من الخطة التي وضعها لبداية النهوض الاقتصادي”.
 
النهار: سابقة انتخاب المغتربين لا تبدِّد موجات الشوائب وكالات / ضمن رزمة السوابق التي أحدثها قانون الانتخاب الجديد وتحديداً في ما يتصل باقتراع اللبنانيين المغتربين والمقيمين خارج البلاد، تنطلق عملياً المرحلة الاولى من استحقاق الانتخابات النيابية لسنة 2018 غدا الجمعة مع انتخابات المغتربين في الدول العربية، ومن ثم الاحد مع انتخابات المغتربين في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا. وهي المرة الاولى ينخرط لبنان في ترتيبات لتمكين المغتربين من الانتخاب اسوة بالكثير من الدول، علماً ان وزارة الخارجية اتخذت اجراءات استثنائية لمواكبة وقائع العملية الانتخابية في دول الانتشار اللبناني وسيجري نقل مباشر للانتخابات من عشرات الاقلام وسيفسح في المجال لوسائل الاعلام لنقل الوقائع من قصر بسترس.
 
الشرق : مفتاح كسروان لأهلها وحبيش الى التحقيق وكالات / فيما ينهمك لبنان بهمه الانتخابي الذي يتمحور حوله كل نشاط سياسي، قبل 13 يوما على الاستحقاق البرلماني، ‏تنتقل عدسة التغطية الاخبارية في الاتجاه الخارجي في ضوء محطات دولية بالغة الاهمية تبدأ مع زيارة الرئيس ‏الفرنسي ايمانويل ماكرون الى واشنطن اليوم، ولا تنتهي مع الزيارة - الحدث التي تشكلها محطة الرئيس الروسي ‏فلاديمير بوتين في الولايات المتحدة الاميركية قبل منتصف ايار المقبل. وما بينهما لقاء المستشارة الالمانية أنجيلا ‏ميركل مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم الجمعة المقبل. كل ذلك عشية اتخاذ ترامب قراره النهائي في ‏الاتفاق النووي تعديلا او انسحابا.‏
 
لأن «الانتخابات على الأبواب بس العجقة دايمة»: صوّت للـtrain! الأخبار / هديل فرفور لأن «الانتخابات على الأبواب بس العجقة دايمة»، أطلقت جمعية «train train» حملة للضغط على المرشحين لتبنّي مشروع إقامة خط للسكك الحديد، بعدما سقط هذا المشروع من مشاريع النقل التي تضمّنها برنامج الاستثمارات العامة الذي عُرض في مؤتمر «سيدر» في باريس أخيراً.
 
«ميريل لينش»: لبنان لم يقدّم برنامجاً إصلاحياً ملموساً الأخبار / محمد وهبة تشكّك بعض المؤسسات المالية العالمية بقدرة لبنان على تنفيذ الإصلاحات التي التزم بها في مؤتمر «باريس 4» انطلاقاً من كون هذا المؤتمر هو الرابع من نوعه، الذي يقدّمه المجتمع الدولي للبنان من دون تنفيذ أي إصلاح. «ميريل لينش» قلقة على استمرار التدفقات الخارجية، فيما «موديز» تتعامل مع نتائج المؤتمر بـ«إيجابية حذرة».
 
«التيار الوطني الحرّ»- «حزب الله»: غداً يوم آخر الجمهورية / كلير شكر كان من الممكن أن تمرّ «حفلة الجنون» الانتخابي، بلا ندوب تُذكر تطبع منظومة العلاقات السياسية كونها نسجت تحالفات هجينة اختلط فيها حابل المصالح الفئوية بنابل الحواصل الانتخابية وكسورها، خصوصاً وأنّ معظم القوى السياسية أتاح لغايته أن يبرّر وسائله «غير المنطقية»...
 
الشرق : سفير فرنسا : لينأ لبنان بنفسه فعلا وكالات / ‏الاهتمام الفرنسي مع لبنان ومشاكله الداخلية والاقليمية، والذي يعود الى اعوام، لم تخف وطأته، ولم يتراجع المام ‏المسؤولين الفرنسيين بالملفات الساخنة والحساسة. ‏
 
الشرق: الكهرباء تكهرب الجلسة… ولهيب المنطقة يلفح لبنان وكالات / استبيح النقاش الكهربائي في جلسة مجلس الوزراء أمس، الرافضة لاستباحة السيادة اللبنانية من قبل إسرائيل. فكادت هذه الجلسة ان تطيح بالحكومة التي اجتمعت على صدى نتائج مؤتمر سيدر فتدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لرفع الجلسة الى الاسبوع المقبل، بذريعة الارتباط المسبق لرئيس الحكومة سعد الحريري عند الثانية بعد ظهر أمس.
 
الاحرار: لضرورة توفير الإمكانات اللازمة التي تحول دون قيام شكوك بصحّة الانتخابات ولاحقاً الطعن بنتائجها امام المجلس الدستوري احرار نيوز / في مناسبة ذكرى 13 نيسان تاريخ انطلاق الشرارة الأولى للحروب على لبنان ذكر حزب الوطنيين الاحرار اللبنانيين بأهمية الوحدة الوطنية وبضرورة إعلاء شأن السيادة والاستقلال وتحييد الوطن عن الصراعات الخارجية . اشار الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء الى ضرورة تنقية الذاكرة اللبنانية وخصوصاً جلاء مصير المفقودين وطي صفحة النزاعات ورفض الانجرار وراءها او القبول بأن يكون المواطنون وقودا لها.
 
حبس أنفاس في الداخل وسط تحذير برّي من الانعكاسات الخطيرة اللواء / د. عامر مشموشي المشهد العام يوحي بأن استعدادات دول الناتو لشن حرب على النظام السوري قد استكملت
 
الشرق الاوسط: الحريري: لبنان حقق إنجازاً في "سيدر" وملتزمون سياسة النأي بالنفس وكالات / اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أن لبنان حقق إنجازاً كبيراً في مؤتمر "سيدر"، وشدد على الموقف الواضح في سياسة النأي بالنفس في ظل الضربة المحتملة على سوريا، كما وصف الحديث عن التوطين في الفترة الأخيرة بالخطابات التحريضية، مؤكداً "لن نوطن أحداً".
 
الشرق: الحريري: الوفاق والنأي بالنفس والاستقرار وتخفيض المديونية وكالات / وصف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤتمر "سيدر" بأنه شراكة ما بين لبنان والمجتمع الدولي لاستقرار لبنان وتحقيق نمو مستدام وإيجاد فرص عمل للشباب، وشراكة لمواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين ولحماية النموذج اللبناني للسلم الأهلي والعيش المشترك.
 
البناء : تغريدات صواريخ ترامب الذكية نهاراً تمحوها اجتماعات البيت الأبيض ليلاً... والقرار لم يُتّخذ‎ بري: النأي بالنفس لا يطال العدوان على سوريا وكالات / بعدما رمى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريداته بتهديد روسيا بصواريخ جديدة وذكية ومشى، بدا أنّ ‏بين المنطقة والطلقة الأولى في الحرب ساعات، ووسط حبس الأنفاس خرج الرئيس الروسي متجاهلاً ‏تغريدات ترامب مكتفياً بالقول، إنّ الوضع الدولي مقلق وإنّه يتمنّى أن تتغلّب لغة العقل، بينما كانت وزارة ‏الدفاع ووزارة الخارجية في واشنطن تلتزمان الصمت، حتى انعقاد الاجتماع المسائي المفاجئ في البيت ‏الأبيض، وخروج موقف لوزارة الدفاع يتحدّث عن تجميع المعطيات، وإعلان المتحدثة بلسان البيت الأبيض، ‏عن أنّ كلام الرئيس ترامب لا يعدو كونه عرضاً لأحد الخيارات وأنّ القرار لم يُتخذ بعد‎.‎
 
بري: لماذا تُحلَّل الملايين للمؤتمرات الإغترابية وتُحرَّم الألوف على الإنتخابات؟! الانباء الكويتية / أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري امتعاضه لأن وزير الداخلية نهاد المشنوق لم يعمد حتى الآن الى ارسال مندوبين من وزارة الداخلية للاشراف على عمليات اقتراع المغتربين في السفارات والقنصليات ، بحجة ان الأمر يستلزم موازنة تقدر بـ 300 ألف دولار، تاركا الأمر على عهدة السفراء والقناصل الذين تم تعيين 60 منهم مؤخرا ممن يرضى عنهم وزير الخارجية جبران باسيل .
 
المستقبل: أكد محورية "التوافق" في الإصلاح والنمو.. وكشف عن "اتفاقيات" قيد التحضير مع السعودية والإمارات الحريري يبدّد أوهام "سيدر": لا مؤامرات ولا توطين وكالات / بشفافية وانفتاح على الحوار والنقاش "العلمي" بعيداً عن أي "منطلق سياسي"، أضاء رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على نتائج وأبعاد مؤتمر "سيدر" الذي يُجسد "الشراكة بين لبنان والمجتمع الدولي للاستقرار وتحقيق النمو المستدام وحماية النموذج اللبناني"، فبادر إلى تبديد خيوط الأوهام التي حاكها البعض حول المؤتمر وأهدافه مؤكداً ألا "مؤامرات على أحد ولا توطين لأحد" لا سوريين ولا فلسطينيين من خلال مؤتمرات الدعم الدولية التي حرص على وضعها تحت عنوان عريض وحيد من روما إلى باريس وصولاً إلى بروكسيل: "استقرار لبنان، الأمني، الاقتصادي، الاجتماعي ومواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين".
 
جحيم سياسي انتخابي وجنّة مالية واقتصادية؟ الأنوار / رفيق خوري نشوة مؤتمر سيدر عالية لدى المسؤولين الذين رأوا ان النجاح فاق التوقعات. وسكرة الانتخابات النيابية ثقيلة لدى الواثقين من النجاح وحتى المتجهين الى الفشل.
 
باريس 4 والمادة 50 من الموازنة والنازحون الأخبار / هيام القصيفي يطرح مؤتمر باريس 4 مخاوف في أوساط سياسية حول خلفياته السياسية. فأي صفقة سياسية وراء تعهد دول ومؤسسات مانحة بدعم دولة مفلسة وفاسدة، كما وصف لبنان، ولو من خلال الديون؟
 
الجمهورية : سوريا تحجب أضواء الإنتخابات... وتعزيزات أميركية الى ‏المتوسط وكالات / بين التطوّرات الخطيرة في الوضع السوري واحتمالات توجيه ‏ضربة عسكرية أميركية غربية للنظام وحلفائه، وبين "الفيتو" ‏الروسي الجيّد الذي أحبَط مشروع القرار الأميركي ـ الغربي ‏الذي كان سيمهّد لهذه الضربة، ما يجعل المنطقة على فوهة ‏بركان يمكن أن ينفجر في اي وقت، بهتَ المشهد الداخلي ‏المحيط باستحقاق الانتخابات النيابية ويتفرّع منه تقصّي نتائج ‏مؤتمر "سيدر" وسُبل ترجمته عملياً‎.‎
 
“سيدر” تحت المجهر: دعم دولي وعجز محلي الجمهورية / ايفا ابي حيدر يجمع الخبراء على انه لا يزال من المبكر تقييم نتائج مؤتمر “سيدر” لأن العبرة تبقى في التنفيذ، لكن لا شك ان المؤتمر اظهر ان لبنان لا يزال يحظى بدعم واهتمام دولي، ويبقى نجاح المؤتمر رهن طريقة تعاطي الحكومة المقبلة مع الاصلاحات المطلوبة.
 
الحريري يرد اليوم على حملات التشكيك بنتائج مؤتمر “سيدر” السياسة الكويتية -الجمهورية / يعقد رئيس الحكومة سعد الحريري ، الذي التقى أمس في باريس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، اليوم، مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي ، يتحدث فيه عن نتائج مؤتمر “سيدر”، في ظل ارتفاع وتيرة التشكيك بما أفضى إليه هذا المؤتمر، وما استطاع لبنان الحصول عليه من قروض وأموال.
 
شروط «سيدر»: الحُلّة الجديدة للاستعمار الأخبار / فيفيان عقيقي باريس | القروض التي أسفر عنها مؤتمر «باريس 4» تختلف أرقامها بين ما أعلنه المنظمون ورددته الحكومة (11.06 مليار دولار)، وبين ما تعهد به المشاركون (8.2 مليارات دولار). هذا الفارق ليس مصدر الشك الوحيد في نتائج هذا المؤتمر، إذ تقول مصادر وزارية لبنانية إن لبنان كان بإمكانه الحصول على «9 مليارات دولار بموجب البرامج التمويليّة التي تنفّذها المؤسسات والصناديق الماليّة في لبنان، سواءٌ أعُقد المؤتمر أم لم يعقد»، ما يعني أن الحصيلة الفعلية لم تتجاوز مليارَي دولار من التعهدات الجديدة.
 
الاطراف توظف نتائج مؤتمر «سيدر» انتخابياً الأخبار / هيام عيد تعيش الساحة السياسية على وقع ضجيج المعارك الإنتخابية والتي طغت بشكل لافت على مفاعيل «مؤتمر سيدر» الذي انعقد في باريس ونجح لبنان في تحقيق جزء كبير من أهدافه في الحصول على دعم الدول المانحة لتمويل خطة الحكومة الإقتصادية والإنمائية في المرحلة المقبلة. فالمعركة الإنتخابية والحملات وتوالي إعلان اللوائح في العديد من الدوائر، تنبئ بإستحقاق إنتخابي مصيري رغم أنه سيكون حافلاً بالمفاجآت وذلك بإجماع غالبية الأطراف والقوى السياسية.
 
70 دولة ومنظمة في بروكسل 2… ولبنان يطالب بمؤتمر دولي خاص بعودة النازحين الديار / دوللي بشعلاني أصبح لبنان جاهزاً للمشاركة في المؤتمر الثالث الذي يعقد خلال العام الحالي لدعم الإستقرار فيه من قبل المجتمع الدولي. ويبدو أنّ هذا الاخير يحشد مشاركة واسعة لم يشهدها مؤتمرا «روما 2» الأمني الذي عُقد في إيطاليا لدعم الجيش والقوّات المسلّحة، و«سيدر» الإقتصادي الذي انعقد أخيراً في باريس للبنى التحتية والمشاريع الإستثمارية.
 
الأنوار : مؤتمر باريس يفرض آلية لمتابعة تنفيذ وعود الحكومة اللبنانية وكالات / اكد المشاركون في مؤتمر سيدر في باريس اصرارهم على وضع برنامج زمني محدد للاصلاحات في لبنان، كما ‏قرروا عقد اجتماع على مستوى كبار الموظفين بعد فترة وجيزة من تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات للمتابعة، ‏مع انشاء آلية متابعة لرصد التقدم في الاصلاحات.
 
الشرق : جعجع الى الجبل في 14 نيسان ويلتقي جنبلاط وكالات / وصف رئيس حزب "القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع " لقاءه بالأمس مع رئيس الحكومة سعد الحريري بـ ‏‏"لقاء الأحباء"، مشيرا إلى أنه "فتح صفحة جديدة في العلاقة بيننا التي عادت إلى سابق عهدها‎".‎ ‎ ‎ وقال: "إن إفتتاح جادة الملك عبد العزيز هو بمثابة إيذان بعودة السعودية إلى لبنان، وقد تم ذلك بجهد الرئيس ‏الحريري الذي كان أساس الحدث حيث حصلت على هامشه لقاءات جانبية عديدة‎".‎ ‎ ‎ جعجع الذي سيتوجه الى الجبل في جولة طوال يوم 14 نيسان الجاري سيلتقي خلالها وليد جنبلاط‎.‎
 
النهار : الاستنفار الانتخابي يتصاعد مع "المليارات" والشكوك‎!‎ وكالات / مع ان 27 يوماً فقط لا تزال تفصل عن موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، يبدو ان الاقبال الشعبي على ‏المشاركة فيها ورفع "الحواصل" الانتخابية قد تحول الى هاجس كبير لدى جميع القوى السياسية والحزبية ‏التقليدية كما لدى المستقلين وتجمعات وتنظيمات "المجتمع المدني" المنخرطين في السباق الانتخابي والذين قاموا ‏امس بخطوة لافتة نحو اظهار "توحدهم" لاختراق المشهد السياسي الانتخابي أملاً في اختراق نتائج الانتخابات ‏لاحقا.
 
البناء : موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في ‏دوما‎ وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي ‏سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها ‏الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة ‏بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في ‏سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي ‏يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس‎.
 
الجمهورية : الراعي:يُحذِّر من التوطين... وعودة ينتقد تحالفات كسب ‏الأصوات وكالات / رسَم متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران ‏الياس عودة خريطة الطريق إلى انتخابات نزيهة في السادس ‏من أيار المقبل، يُحسن فيها المواطن اللبناني "اختيار الاكفّأء ‏لتمثيله، وليس مَن كان يتذمّر منهم ومَن أنجزوا الصفقات". ‏ووضَع إصبعَه على الجرح الذي يَنزف تحالفاتٍ انتخابية ظرفية ‏يجتمع فيها متعارضون ومتخاصمون من أجلِ كسبِ الأصوات. ‏هذا في وقت غصت "العمارة" بالمهنئين بعيد الفصح، وكان ‏في استقبالهم نائب رئيس مجلس الوزراء الاسبق النائب ‏ميشال المر ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والدفاع ‏الاسبق الياس المر. سقوط بعض القوى السياسية في البازار ‏الانتخابي، الذي أشار إليه المطران عودة، لاقاه البطريرك ‏الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بوضعِ الإصبع ‏على ما قد يشكّل خطراً على الكيان اللبناني، عبر تهريب أهلِ ‏السلطة مادةً عبر قانون الموازنة تنطوي على توطينٍ مقنّع ‏للفلسطينيين وغيرهم في لبنان‎.‎
 
اللواء : غيوم داكنة" فوق سوريا.. وقلق على الإنتخابات في لبنان الحريري يعود إلى باريس.. و"بيروت الوطن" لعدم توظيف "سيدر" إنتخابياً وكالات / خرق الطيران الحربي الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، وقصف مطار طيفور العسكري السوري في حمص، الأمر الذي ‏أدى إلى سقوط ضحايا عسكريين ايرانيين وروس، وسط احتدام المواجهة في سوريا، وفي ضوء التهديدات الأميركية ‏بالرد على استخدام الأسلحة الكيمياوية، والتحذيرات الروسية من الرد العسكري‎.
 
المستقبل: الحريري يتحدث غداً عن نتائج المؤتمر.. ومظلة عربية أوروبية أميركية حافظة لاستقرار لبنان "سيدر" يبدأ الآن: تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد وكالات / في الشكل والمضمون، نجح مؤتمر "سيدر" نجاحاً باهراً في تأمين حشد دولي عارم داعم للبنان وتحقيق نتائج مالية سخيّة فاقت التوقعات وتعدّت الـ11 مليار دولار، لتُظهر فرنسا ومعها الأسرتان العربية والدولية تمسكاً صلباً باستقرار لبنان وبحمايته ومساعدته على تحمل عبء النزوح وتداعياته المُثقلة على كاهل الاقتصاد الوطني، وهو ما سيكون محور أعمال مؤتمر بروكسل في 25 الجاري. وإذا كانت أعمال "سيدر" قد انتهت مساء الجمعة، غير أنّ ترجماته العملية قد بدأت للتوّ كما عبّر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري انطلاقاً من تأكيده العزم على مواكبة نتائج المؤتمر بإجراءات وتدابير متواصلة على الطريق نحو تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد، علماً أنّ الحريري سيعقد عند الثانية عشرة من ظهر الغد مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج المؤتمر.
 
“سيدر -1” وضع شروطاً ويريد الإشراف على المال وانفاقه الديار / ياسر الحريري اكبر اهانة دولية وجهت عبر مؤتمر “باريس – 4” – “سيدر -1”- الى المسؤولين في لبنان على مختلف مستوياتهم، اذا وصمتهم بشكل مباشر بالمسؤولية عن الفساد والهدر وانهاك الدولة ومؤسساتها.
 
المدقق الفرنسي لمؤتمرات باريس عن “سيدر”: ديون لبنان “وضع سرطاني” وحالته تشبه “بتسوانا” الانباء الكويتية / عمر جبنجر انقسم اللبنانيون حول نتائج مؤتمر “سيدر” بين متخوف وقلق، التخوف من عدم قدرة لبنان على الالتزام بشروط الدول المقرضة، حول اصلاح آلية صرف هذه القروض، وهو البند الذي استعصى على كل الحكومات ما بعد الطائف، بما فيها الحكومة القائمة، إضافة الى التخوف من اقتراب الدين العام من عتبة المئة مليار دولار.
 
قروض وهبات للبنان في مؤتمر سيدر ... بالأرقام / أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان في افتتاح مؤتمر "سيدر" لدعم الاقتصاد اللبناني في باريس أن "فرنسا ستعلن من جهتها عن جهد كبير بمستوى الطموحات التي تضعها في لبنان، يبلغ 400 مليون يورو من القروض الميسرة و150 مليون دولار من الهبات".
 
الحريري: لبنان بحاجة لدعم المجتمع الدولي / أشار رئيس الحكومة سعد الحريري في كلمة له خلال مؤتمر "سيدر1" المنعقد في باريس إلى "أنني أود أن أعرب باسم حكومتي امتناني الكامل للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وفرنسا وحكومتها لدعوتها لهذا المؤتمر الداعم للاقتصاد اللبناني وممتنون لكل الحضور".
 
الأنوار: تفاؤل لبناني بنجاح مؤتمر باريس... يعبّر عنه نشاط الحريري وكالات / ينطلق في باريس اليوم، مؤتمر سيدر - 1 بمشاركة ممثلي أكثر من 50 دولة ومنظمة وهيئة دولية وعربية. وسيتحدث في افتتاح المؤتمر الرئيس الفرنسي ماكرون والرئيس سعد الحريري الذي وصل الى العاصمة الفرنسية ليل أمس الأول لمتابعة تحضيرات الافتتاح.
 
الشرق: الانتخابات محطة جديدة... وتكاتف بوجه التهديدات الاسرائيلية الانظار الى مؤتمر سيدر اليوم: حضور دولي حاشد وكالات / رغم انشغال اللبنانيين كافة وانشدادهم للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل، فان الانظار تتجه الى فرنسا حيث ينعقد مؤتمر "سيدر" اليوم الجمعة، برعاية مباشرة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي ستكون له كلمة، وحضور الرئيس سعد الحريري ممثلا لبنان على رأس وفد رسمي كبير، كما وحضور 50 دولة ومنظمة ومؤسسة مالية عالمية لدعم الاستثمارات والبنى التحتية في لبنان... هذا في وقت تواصلت المواقف الرئاسية التي نؤكد التزام لبنان بالقرارات الدولية الحامية للبنان والمطلوبة لدعمه، وتطبيق سياسة "النأي بالنفس" قولا وفعلا واعادة طرح الاستراتيجية الدفاعية على طاولة الحوار الوطني من جديد بعد انجاز الانتخابات النيابية، كما اكد الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري...
 
اللواء: سيدر: احتضان أوروبي سعودي للبنان وتبني المطالب برزنامة زمنية قلاقل أمنية ترافق معركة بعلبك الهرمل.. وتفاهم حكومي على تمرير البواخر قبل 6 أيار وكالات / ينطلق مؤتمر "سيدر" حول دعم اقتصاد لبنان ومشاريعه الإنمائية، التي من شأنها ان توفّر فرص عمل للشباب اللبناني، مع بدء العد التنازلي لتوجه اللبنانيين، في بلاد الاغتراب (40 دولة) ولبنان إلى صناديق الاقتراع للاقتراع من أجل مجلس نيابي جديد، على وقع التزامات لبنانية، بعضها إصلاحي، مالي، إداري، وبعضها يتعلق بالاستراتيجية الدفاعية، واحترام القرارات الدولية.
 
الجمهورية: النقمة على باسيل تشتدّ.. وتعيين قناصل مفاتيح إنتخابية وكالات / لم ينقطع سيلُ الكلام على استمرار مخالفة قانون الانتخاب في دوائر انتخابية كثيرة، ولا سيّما منها الدوائر التي يحاول "التيار الوطني الحر" وبعض حلفائه الجدد أن يقصي أو يلغي الآخرين، من مرشحين وبيوتات سياسية، في وقتٍ تحرّكت وزارة الداخلية طالبةً من الأجهزة الأمنية والقضائية التحرّك لمنعِ هذه المخالفات وإحالة مرتكبيها إلى القضاء، علماً أنّ البارز أمس كان ما سرى من معلومات عن رشاوى بدأت تُدفع لشراء الصوت التفضيلي، في الوقت الذي تتّجه السلطة إلى شراء ديون جديدة عبر مؤتمر "سيدر" الذي سينعقد في باريس اليوم ويُختتم بعد الظهر بخلوة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزيرَي المال والخارجية الفرنسيَين، ويكون ختام المؤتمر بكلمتين لماكرون والحريري.
 
الأخبار: الحكومة في باريس ــ 4: المديونية سببها اللاجئون السوريون وكالات / تستضيف العاصمة الفرنسية، اليوم، مؤتمر باريس ــ 4 (سيدر). وقد وجّه المنظمون دعوات الى نحو 50 حكومة ومنظمة اقليمية ودولية لحضوره، والاطلاع على العروض السخية التي سيقدّمها الوفد اللبناني الرسمي، بهدف الحصول على المزيد من القروض الخارجية والاستثمارات الاجنبية المباشرة. وكذلك الاطلاع على مروحة واسعة من الالتزامات والتعهدات والضمانات، التي ستعطيها الحكومة للدائنين والضامنين والمستثمرين، بهدف طمأنتهم.
 
المستقبل: الإليزيه: خطة استثمارات لتأمين الخدمات والمياه والطاقة والبنى التحتية والتربية والتنمية سيدر: شراكة من أجل اقتصاد لبنان وكالات / من باريس، يُعلن المجتمع الدولي والقطاع الخاص اليوم "شراكة من أجل لبنان". هي شراكة جديدة للمجتمع الدولي من أجل استقرار لبنان، من أجل النهوض باقتصاد لبنان ومن أجل إعادة هيكلته وإعادة تأهيل البنى التحتية. ففي مؤتمر "سيدر" الذي يرعاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيؤكد المجتمع الدولي اليوم أنّ لبنان ممنوع من الانهيار، وسيُعلن تالياً دعمه لاستقراره وحمايته. هو دعم يُترجم بالحشد الذي يستقطبه "سيدر" بمشاركة 41 بلداً ونحو 10 منظمات دولية، وفق بيان رسمي صادر عن الرئاسة الفرنسية.
 
البناء: موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في دوما وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس.
 
700 مليون دولار لقطاع الاتصالات: لزوم ما لا يلزم الأخبار / فراس الشوفي في مؤتمر سيدر، يطلب لبنان تمويل مشاريع في قطاع الاتصالات بقيمة 700 مليون دولار. ما هي هذه المشاريع وما الحاجة إليها؟ كل المعنيين لا يملكون الإجابة، خاصة أن مشاريع مستقبلية عديدة قد أُعلنَت سابقاً ورُصد التمويل لها في الموازنة العامة. فهل الأموال المطلوبة ستكون فرصة جديدة لتمويل المشاريع السياسية؟
 
أرقام الإقتصاد عشية "سيدر" تتحدث عن نفسها الجمهورية / عشية انعقاد مؤتمر "سيدر"، تتحدث أرقام المالية العامة والاقتصاد الوطني عن نفسها، وهي تشير بوضوح الى عمق الأزمة القائمة، والى مدى خطورتها رغم التطمينات التي تصدر من هنا وهناك بهدف التهدئة.
 
لبنان أمام تحدّي الإستجابة لمتطلبات خطّته الإقتصادية في «سيدر» اللواء / عمر البردان سلوك طريق الإصلاح شرط أساسي لالتزام الدول المانحة قبل ساعات من انعقاد مؤتمر «سيدر» الجمعة والسبت المقبلين، وعشية مغادرة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى العاصمة الفرنسية للمشاركة فيه، أكدت مصادر وزارية لـ«اللواء»، أن انعقاد هذا المؤتمر في هذه الظروف الدقيقة، إنما يمثل رسالة دعم قوية للعهد ولحكومة الرئيس الحريري، تعكس حرص فرنسا والمجتمع الدولي والأشقاء العرب والأصدقاء، على دعم لبنان والوقوف إلى جانبه في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها، وتحديداً على الصعيد الاقتصادي، في ظل وجود رغبة دولية على مساعدة هذا البلد في تحدياته الاقتصادية والمالية، ما يحمل على التفاؤل باستجابة الدول المانحة للخطة التي سيتقدم بها لبنان إلى المؤتمر، بالتوازي مع تعهده القيام بالإصلاحات المطلوبة التي تمكّنه من تحسين أوضاعه الاقتصادية والمالية، وكذلك الأمر تعزيز الثقة الخارجية بهذه الخطة، ما سيشجع الدول المانحة على الإيفاء بتعهداتها في المرحلة المقبلة.
 
مؤتمر «سيدر» يمتص وهج الحماوة الإنتخابية وسط ملاحظات قاسية لبري اللواء / د. عامر مشموشي التحضيرات اللبنانية للمؤتمر غير كافية وتحتاج إلى تعهدات سياسية وفقاً لما تضمنه البيان الذي صدر عن الاجتماع التحضيري لمؤتمر «سيدر» هناك إقرار دولي بالاضرار التي لحقت بلبنان جرّاء كثافة النزوح السوري
 
الانوار: لبنان يؤكد التزاماته الاصلاحية امام ممثلي 50 دولة ومنظمة في باريس وكالات / رغم الانهماك الداخلي بالمعركة الانتخابية وتبادل الحملات بين المتنافسين، تتحول الأنظار غدا الى باريس، حيث يشارك ممثلو 50 دولة ومنظمة في مؤتمر سيدر لدعم الاستثمارات والتنمية في لبنان. وسيصل الرئيس سعد الحريري اليوم الى باريس لمتابعة اعمال المؤتمر التي تبدأ بعد ظهر غد وتستمر السبت المقبل، وكان موضوع المؤتمر مدار بحث في جلسة مجلس الوزراء أمس.
 
الشرق: ابن سلمان هل يشارك في "سادر" ويلتقي الحريري؟ وكالات / من المتوقع ان يصل ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان قبل نهاية الاسبوع الجاري الى فرنسا، آتيا من الولايات المتحدة الاميركية، في زيارة رسمية هي الاولى له كولي للعهد، الى باريس، حيث من المقرر ان يلتقي عدداً من القيادات والمسؤولين الفرنسيين قبل ان يتوّج محادثاته الفرنسية باجتماع موسّع يضمه، الثلاثاء المقبل، الى الرئيس ايمانويل ماكرون في الإليزيه، يليه مؤتمر صحافي مشترك.
 
النهار: تصويت المغتربين بداية الشكوك في الانتخابات وكالات / مع ان الأنظار ستتجه من اليوم الى باريس حيث سيعقد غداً مؤتمر "سيدر" الذي تشارك فيه عشرات الدول والمنظمات الدولية لتقرير برنامج دعم جديد للبنان في مختلف المجالات الاستثمارية ولا سيما منها قطاعات البنى التحتية والخدمات، فان المؤتمر لن يحجب الاضواء عن تصاعد الحمى الانتخابية قبل شهر تماما من موعد الانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل.
 
اللواء: خلافات حول اقتراع المغتربين وارتياب من المال الإنتخابي جعجع يُطالِب بالطاقة في الحكومة المقبلة وأبي خليل يمتعض والجامعة تُعلِن الاضراب لأسبوع وكالات / ينعقد غداً مؤتمر "سيدر" (cedre) في باريس. والهدف، كما صرّح الرئيس سعد الحريري "ايجاد تمويل للمشاريع الحيوية والضرورية التي ستوفّر فرص عمل للشباب والشابات بالدرجة الاولى".
 
الحياة : حكومة ما بعد الانتخابات لا يمكنها تجاهل تنفيذ قراراته مؤتمر باريس للإصلاحات لا لإدارة أزمة في لبنان وكالات / توقع مصدر ديبلوماسي فرنسي متابع للملف اللبناني، عشية ‏عقد مؤتمر "سيدر" الذي يبدأ أعماله غداً بمشاركة ممثلين عن ‏نحو 50 دولة ومؤسسة مالية دولية ووكالة استثمار، أن يحصد ‏نجاحاً أكبر بكثير مما حصده مؤتمر روما (لدعم الجيش والقوى ‏الأمنية اللبنانية)، إن لناحية المشاركة أو القرارات، لأن لا أحد ‏يتردد عندما ينبغي دعم اقتصاد بلد ذي عائدات وسطية. وذكر أن ‏‏"بنيته التحتية ليست بنية بلد مدخوله وسطي بل بنية بلد فقير، ‏ما يتطلب خطة لبنيته هذه مع تحديث القطاعات". والمؤتمر يمثل ‏مؤشراً سياسياً قوياً إلى دفع الإصلاح والاستثمار.‏
 
الجمهورية: رقم قياسي متوقّع للطعون الإنتخابية... وتــشكيك بإقتراع المغتربين.. وجدوى "سيدر" وكالات / مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية والتي ستبدأ من باب اقتراع المغتربين، تتّسع الهوّة عميقاً بين أهل السلطة، ويَظهر تباعاً الخللُ والتخبّط في تطبيق قانونٍ انتخابي، كان الهمّ الأوّل تسجيل إنجاز بولادته من دون إدراك عواقبه التي باتت جليّةً عند التطبيق، تماماً كما بدا واضحاً كالشمس تفصيله على قياسات بعض القوى الطاغية. وقد أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري امتعاضَه من الخروق التي تحصل ومِن صرفِ أموالٍ في عدد من الدوائر والمناطق، ودعا إلى التصدّي لمِثل هذه التصرّفات والأعمال ومعالجتِها. وكرّر القول "إنّ عدداً من الثغرات ظهر حتى الآن في قانون الانتخاب، وإنّ هناك حاجة إلى تطويره، وهذا سيكون برسم المرحلة المقبلة والمجلس القادم".
 
أية حقيبة وزارية ترغب القوات بالحصول عليها؟ البناء / عشية سفر الوفد اللبناني إلى باريس استعداداً لمؤتمر سيدر، وفي قلب الاستعدادات الانتخابية ‏المتواصلة، حيث الصوت التفضيلي مصدر قلق الجميع، كما صرّح النائب وليد جنبلاط داعياً أنصاره للتقيّد ‏بتوجيهات اللجنة الانتخابية في توزيع الصوت التفضيلي بين مرشحي لوائحه، برز موقف رئيس المجلس ‏النيابي نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي محذراً من المال الانتخابي من جهة، والتهديدات التي أطلقها ‏رئيس أركان جيش الاحتلال غادي أيزنكوت، بينما تحدّث رئيس حزب القوات اللبنانية ليلاً عن عدم رضاه ‏عن السنة الأولى لعهد العماد ميشال عون، وعن رغبة حزبه بالحصول على وزارة الطاقة في الحكومة ‏الجديدة ما بعد الانتخابات، واصفاً العلاقة برئيس التيار الوطني الحر بغير الجيدة، مستبشراً بمستقبل ‏العلاقات بينه وبين السعودية، كحليف في قلب تحالفات ومواجهات إقليمية تعيشها المنطقة‎.‎
 
البناء : روسيا لهجوم معاكس حول "التسميم الكيميائي" بالتحقيق الدولي... وترامب لانسحاب قريب ‏من سورية‎ بوتين: لوحدة وسيادة سورية... وتركيا ترتبك... وكالات / أصاب الارتباك الهجوم الغربي ونجحت موسكو بتحويله خاصرة رخوة، بحيث اضطرت منظمة حظر الأسلحة ‏الكيميائية التابعة للأمم المتحدة إلى تكذيب رئيسة حكومة بريطانيا ووزير خارجيتها، بعد تأكيداتهما ‏للبرلمان البريطاني بأنّ المنظمة حدّدت مصدر المادة الكيميائية المستعملة بتسميم سيرغي سكريبال، ‏فقالت المنظمة إنها حدّدت فقط نوع السمّ لكنها لم تحدّد منشأه ومصدره.
 
التمويل متوفر بالمليارات لمشاريع في الأدراج.. والدولة تلهث وراء “سيدر” الجمهورية / تتّجه الأنظار إلى باريس التي يسافر اليها اليوم وفد كبير برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري للمشاركة بعد غدٍ الجمعة في مؤتمر “سيدر” لدعم لبنان اقتصادياً ومالياً، حيث سيطرح لبنان برنامجه الإستثماري لإعمار وتأهيل البنية التحتية والذي تبلغ قيمته 16 مليار دولار.
 
الأخبار : الحكومة تعد "سيدر" بتخطّي مجلس النواب‎!‎ وكالات / في حفلة العلاقات العامة التي تقوم بها رئاسة الحكومة في مؤتمر سيدر، ‏إشارة عابرة إلى أن المشاريع التي ستقر لن تكون بحاجة إلى تصديق ‏مجلس النواب، وبالتالي فإن العمل فيها سيكون سريعاً لأن المجلس سيعطي ‏موافقة عامة على برنامج الاستثمار. ذلك لا يستوي مع القانون ولا مع ‏الدستور، وهو حكماً لن يمر في مجلس النواب، على ما تؤكد مصادر ‏متابعة
 
الجمهورية : العلولا والبخاري يختليان بالحريري وجعجع وجنبلاط.. والسلطة تتوسل بالضغوط وكالات / يتواصل التحضير للاستحقاق الانتخابي على كل المستويات مترافقاً مع عمليات تزوير مسبق للعمليات الانتخابية ‏وتشويه لهذا الاستحقاق الدستوري بما يُفقده نزاهته المطلوبة والنتائج الحقيقية والواقعية التي يفترض أن تعطي لكلّ ‏ذي حجم حجمه، وكلّ ذي حق حقه، وفق قانون الانتخاب الجديد الذي يعتمد النظام النسبي ويعوّل عليه أن يحقق ‏‏"عدالة التمثيل وشموليته لشتّى فئات الشعب اللبناني وأجياله"، حسب ما ينص "اتفاق الطائف".
 
الحياة : أكد للراعي انه لن يختلف مع جنبلاط ووصف العلاقة مع جعجع بالممتازة الحريري: قانون الانتخاب غير منصف لكن من الصعب ‏وصول مجلس نيابي من لون واحد وكالات / رأى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بعد خلوة مع البطريرك ‏الماروني بشارة الراعي في بكركي، أن وصول مجلس نيابي ‏جديد من لون واحد يعيد الوصاية السورية إلى لبنان "أمر صعب ‏جداً مع وجود الخرزة الزرقاء"، في إشارة إلى لوائح "تيار ‏المستقبل" الانتخابية.‏
 
النهار : يوم سعودي بامتياز في لبنان بري: نقبل بإصلاحات "سيدر‎" وكالات / كان يوم أمس سعودياً بامتياز في بيروت انطلق بلقاء رئيس البعثة الديبلوماسية في لبنان الوزير المفوض وليد ‏البخاري رئيس الجمهورية ميشال عون حاملاً اليه دعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ‏الى القمة العربية التاسعة والعشرين المقرر عقدها في مدينة الظهران، الأحد 15 نيسان الجاري. وشدد العاهل ‏السعودي في الرسالة على "ان مشاركة الرئيس عون شخصياً في هذه القمة، سيكون لها بالغ الأثر في انجاحها"، ‏آملاً في ان تساهم القمة "في تعزيز العمل العربي المشترك، والتصدي للتحديات التي تواجهها امتنا العربية، ‏وتحقق ما تصبو إليه شعوبنا من أهداف وطموحات‎".‎
 
لبنان يطرح جدول مشاريع حتى العام 2030 في مؤتمر "سيدر" الجمهورية / سيتوجّه رئيس الحكومة سعد الحريري إلى باريس غداً الأربعاء على رأس وفدٍ كبير يضمّ وزراء ومستشارين في السراي الحكومي وفي الشؤون المالية والمكلّفين الترتيبات الخاصة بمؤتمر "سيدر" ولجانِه من موظفي مجلس الإنماء والإعمار الكبار.
 
الشرق الأوسط : لبنان يتحضّر لـ"باريس ـ 4" وسط مخاوف من محاولة إفشاله على خلفية تحذير "حزب الله" من إغراق البلد في الديون وكالات / يشكّل مؤتمر "باريس - 4" أو ما بات يعرف بـ"سيدر-1" الذي ينعقد يوم الجمعة المقبل في العاصمة الفرنسية ‏باريس، الاختبار الأهم للدولة اللبنانية وقدرتها على تحقيق الإصلاحات المالية والإدارية المطلوبة ومحاربة الفساد ‏لقاء حصولها على دعم دولي يمكنها من مواجهة الأزمات الاقتصادية والمالية، وتحقيق نموّ كفيل بمعالجة الركود ‏وارتفاع نسبة الدين العام، لكنّ البرنامج الطموح دونه معوقات داخلية ومخاوف تسبق انعقاده، وفي الخطاب ‏الأخير لأمين عام "حزب الله" حسن نصر الله، برز تحذير من الأبعاد السياسية والمالية للمؤتمر، ورأى فيه ‏‏"مجرّد إغراق لبنان في الديون، ورهن قراره للخارج"، وهو الأمر الذي يهدد بإفشال نتائجه، كما أفشل الفريق ‏نفسه نتائج مؤتمرات "باريس - 1 و2 و3" على مدى عقدين‎.‎
 
الأنوار : التسابق على اعلان اللوائح ترافقه حملات عنيفة متبادلة وكالات / طغى ضجيج الاصطفافات الانتخابية واعلان اللوائح امس، على كل الاهتمامات، ومعهما ارتفع منسوب التحدي ‏والحرب الكلامية وتقاذف الاتهامات، مما يشير الى حملة انتخابية ساخنة‎.‎
 
الجمهورية : إسرائيل تتوقّع حرباً مع "حزب الله". . وأوروبا ستراقب الإنتخابات وكالات / لم تنسحب عطلة عيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي استراحةً سياسية، بل تحوّلت مناسبةً ‏لمبارزة انتخابية بامتياز، بعدما حفلت نهاية الأسبوع بجملة مؤشرات تشِي بمعارك انتخابية طاحنة بين اللوائح، ‏وكذلك داخل كلّ لائحة، في ظلّ ممارسات فاضحة للسلطة، وسعيٍ وقِح لمرشّحين إلى شراء "الصوت ‏التفضيلي"، في وقتٍ تواصَلت المهرجانات والاحتفالات بإعلان مزيد من اللوائح، مصحوبةً بخطابات نارية ‏رَفعت منسوب التجييش.
 
النهار : دوائر تتهيأ لاشتعال المبارزات وكالات / قبل 33 يوماً من موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، كان طبيعياً أن تتصاعد حماوة التحركات الانتخابية ‏استكمالاً لاعلان اللوائح والتحالفات الانتخابية، الأمر الذي يتوقع أن يبلغ ذروته هذا الأسبوع فيما يبقى شهر كامل ‏ستشهد فيه البلاد انطلاق الحملات الانتخابية على الغارب.
 
اللواء : لوائح السلطة" ترتعد" عرض عضلات بوجه المرشحين المستقلين‎!‎ تدشين جادة الملك سلمان اليوم.. و"مؤتمر سيدر" الجمعة يدخل البازار الإنتخابي ‎ وكالات / في عملية حسابية بسيطة، بقي 33 يوماً، ويتوجه اللبنانيون، في الدوائر المنتشرة في كل المحافظات ويسبقهم عشرات ‏الألوف من اللبنانيين المغتربين إلى صناديق الاقتراع، لاختبار القدرة على انتخاب مجلس نيابي جديد، وفقاً لنظام ‏انتخابي جديد، هو النسبي، أو النسبية، ولو كانت على الطريقة اللبنانية‎..‎
 
الديار : هل يقول حزب الله للحريري : اتق شر من احسنت اليه ؟ وكالات / عشية انعقاد مؤتمر "سيدر" في باريس يوم الجمعة المقبل، ووسط وعود اقتصادية ‏مبالغ فيها من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري، يستمر التراشق الانتخابي بنسق ‏سياسي مرتفع خصوصا من قبل تيار المستقبل الذي يستخدم شعارات سياسية تتناقض ‏مع مسار الاحداث السياسية الداخلية والاقليمية، واذا كانت زيارة الدبلوماسيين ‏الاماراتي والسعودي الى بعلبك قد اصابت حملة "المستقبل" بانتكاسة، فان رفع رئيس ‏الحكومة نبرة خطابه السياسي ضد النظام السوري وحزب الله، يقابله تراجعه عن ‏الاتفاق مع التيار الوطني الحر ازاء "مناكفة" الرئيس نبيه بري، فيما تدل المؤشرات ‏على انقلاب المشهد بعد الانتخابات النيابية حيث ستكون العلاقة اللبنانية السورية مجددا ‏على "الطاولة"، ولن يتمكن الحريري من تجاوز التطورات السياسية والعسكرية على ‏الجانب الاخر من الحدود...
 
نجاح مؤتمر “سيدر” مرتبط بقدرة لبنان على الاستجابة لشروط المؤتمرين السياسة الكويتية / على مسافة 33 يوماً من الانتخابات النيابية المقررة في السادس من أيار المقبل، يستمر الحراك الانتخابي قوياً في ما يتصل بإعلان اللوائح، وسط استكمال التحضيرات لعقد مؤتمر “سيدر” الجمعة والسبت المقبلين في باريس، في وقت أكدت مصادر مالية لبنانية رفيعة لـ”السياسة”، أن نجاح المؤتمر مرتبط بشكلٍ أساسي بمدى قدرة لبنان على الاستجابة لشروط المؤتمرين، وأهمها تنفيذ خطة الإصلاحات الجدية التي وضعتها الحكومة، إضافة إلى التزام السلطة السياسية الحازم بهذا الأمر، في ظل تواضع التجارب السابقة، وهو ما يشكل تحدياً كبيراً أمام لبنان عليه التعامل معه بأقصى درجات الجدية.
 
البناء: تظاهرات دوما ضد المسلّحين تنعش المفاوضات... والبيت الأبيض متفائل بالقمّة الصينية الكورية وكالات / الموازنة في كلمات النواب: الإنفاق بلا رقابة التلزيمات بلا مناقصات التعيينات بلا مباريات القروض مخاطرة الكهرباء فضيحة شركات النفايات والاتصالات محميّات مجلس الإعمار دولة ضمن الدولة
 
الأنوار: التركيز في الجلسة النيابية على الفساد والهدر… دون تسمية المتورطين وكالات / تصدرت المشهد السياسي امس جلسة نيابية حول الموازنة لم تحمل جديدا باستثناء كلام عن الفساد والهدر دون تحديد اي موقع او مسؤول، كذلك جلسة حكومية في الوقت المتاح بين جلستين نيابتين صباحية ومسائية، بالتزامن مع اعلان عدد من اللوائح الانتخابية في بيروت والجنوب وجبيل.
 
الديار : 16 نائبا تفضيليا سيخرقون والديار تنشر اسرار عن باريس 4 الطبقة السياسية تشوه القانون الانتخابي وتحالفات مشبوهة لمصالح انتخابية لبنان يستجيب للشروط الدولية: اقرار موازنة 2018 محتم وكالات / اكتملت اللوائح وبدأت المعركة الانتخابية الجيدة لكن من اسرار اللوائح والتنافس القوي جدا فان وفق حسابات شبه ‏مؤكدة قامت بها دوائر أمنية وجهاز أمني هام ظهر ان 16 نائباً تفضيليا سيخرقون لوائح تخص احزاب هامة ‏وكبرى في البلاد وان الـ16 نائباً تفضيلياً سيشكلون مجموعة هامة في المجلس النيابي ولو انهم من الطبقة التقليدية ‏الا ان خرقهم الاحزاب الكبرى سيكون صدمة لهذه الاحزاب لانها لم تكن تعتقد انها ستخسر مقاعد لها في عدة ‏مناطق تعتبرها من المناطق التي لها نفوذها الكبير جدا فيها
 
اللواء : اللوائح" تخرج بنصف المجلس ونصف المرشّحين.. وحملات كيدية تتجاهل البرامج‎!‎ جعجع على خط الكهرباء بعد كلام عون… واختبار "التضامن الوزاري" في جلسة اليوم‎ وكالات / خطت الاستعدادات خطوة متقدمة إلى الامام، على طريق اجراء الانتخابات النيابية في 6 أيّار وانصبت الجهود ‏على التخفيف من لهجة التحدي، على ان تتولى الماكينات الانتخابية حشد المناصرين، وتعبئة الإمكانيات لليوم ‏الكبير، حيث يظر اللون الأبيض من الأسود، وتطوى صفحة اللوائح الملونة بتشكيل مجلس جديد اخرج من ‏صفوفه ما يقرب من النصف، بقوة اللوائح والترشيحات والإمكانيات، وفرص كسب المقاعد‎..‎
 
الجمهورية :‎ ‎"‎الإلغائيون" يلجأون للإستثمار الكهربائي … و"المردة" لـ"التيار": زفتٌ أينما حَللتُم‎..‎ وكالات / كتبت صحيفة "الجمهورية " تقول : بدا ممّا يدور في مجلس الوزراء، وما يقدّمه بعض الوزراء من وعود بسرعة تنفيذ ما يعلنونه من مشاريع لطالما ‏نامت في أدراجهم، أنّ السلطة، وخصوصاً بعض القوى النافذة فيها، لا تريد ترك أيّ أمر إلّا وستُسيّله انتخابياً، ‏وكأنها كانت في ما مضى تحتجز للمواطنين حقوقاً طبيعية في مختلف إدارتها فقرّرت الإفراج عنها الآن بغية ‏استمالتِهم انتخابياً لمصلحة مرشّحيها.
 
النهار : الإهمال الرسمي يهدِّد العام الدراسي وكالات / كتبت صحيفة "النهار " تقول : اقرار سلسلة الرتب والرواتب الجديدة مع إعطاء المعلمين في القطاع الخاص ست درجات استثنائية، وربط ‏ادارات المدارس تسديدها إياها بزيادة الأقساط المدرسية، الأمر الذي يعارضه الأهالي، جعل ثلاثي التربية، ‏الادارات والمعلمين والأهالي، في مواجهة محتدمة وعد مجلس الوزراء بمعالجتها في جلسة خاصة بالملف ‏التربوي لم تنعقد حتى تاريخه على رغم الوعود المتكررة ومضي أشهر على الخلاف‎.
 
البناء : ‎10 ‎صواريخ يمنية على الرياض تُربك الباتريوت. .. وصنعاء تحتفل بصمودها بحشد مئات الآلاف‎ ‎77 ‎لائحة في 15 دائرة والمعارك الكبرى في بيروت وطرابلس والبترون زغرتا وبعلبك الهرمل‎ المقاعد المحسومة 88 والتنافس على 40 ستقرّر كيفية تشكيل الأغلبية... وحجم وكالات / كتبت صحيفة "البناء " تقول : فيما تستمرّ المفاوضات حول مستقبل مدينة دوما آخر نقاط تجمّع مسلّحي الغوطة في سورية، وتتصاعد ‏الحرب الدبلوماسية الغربية على روسيا بذريعة الاتهام البريطاني لموسكو بتسميم الروسي سيرغي ‏سكريبال، والهدف هو الانتقام من نجاح الجيش السوري بتحرير الغوطة بدعم روسي مباشر، وسط العجز ‏الغربي عن القيام بأيّ عمل عسكري يمنع انتصارات الجيش السوري، كان وزير الخارجية السوري وليد ‏المعلم يصل مسقط لبدء جولة محادثات بالتزامن مع عودة وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي من ‏طهران، في زيارة تشاور قبل بدء عُمان مسعى للوساطة التفاوضية مع واشنطن حول الملفات الخلافية، ‏وفي طليعتها الحرب في سورية والحرب على اليمن،
 
الأنوار : ‏77 لائحة انتخابية بينها 9 بدائرة بيروت الثانية... وانسحاب 58 مرشحا وكالات / كتبت صحيفة "الأنوار " تقول : باب تسجيل اللوائح الانتخابية اقفل منتصف ليل امس على 77 لائحة وهو الاكبر في تاريخ الانتخابات النيابية في ‏لبنان. وهذه اللوائح باتت نهائية ولم يعد بالامكان سحبها او الانسحاب منها، وعلى اساسها تنطلق اليوم المعركة ‏الانتخابية.
 
اللواء :77 لائحة "مقاتلة": معركة الحريري صعبة في بيروت.. ومعركة برّي سهلة في الزهراني نصر الله: الوضع المالي "مخيف" ويُنذِر بانهيار أمني وسياسي. . موازنة 2018 تقرّ قبل الجُمعة وكالات / كتبت صحيفة "اللواء " تقول : بإقفال باب تسجيل اللوائح على 77 لائحة منتصف الليلة الماضية، تكون مرحلة من الاستعدادات اللوجستية ‏والسياسية والإدارية والمالية أقفلت، بانتظار محطتي الانتخاب الأولى للمغتربين والثانية للبنانيين المقيمين في 6 ‏أيّار، وباتت عملية فرز الألوان واضحة، فلكل لائحة لونها الموسومة به، ولونها السياسي، ولونها الانتخابي، قبل ‏يوم الاقتراع وتصنيف الفائزين على تكتلاتهم واحزابهم، أو استقلاليتهم، مع اسدال الستار عن مرحلة قد تكون ‏عاصفة بالتحديات، وبعضها حذّر منه النائب الذي سيصبح سابقاً، بدءاً من اليوم التالي للانتخاب بعد أقل من 40 ‏يوماً.. وهو وليد جنبلاط الذي حذّر بعض اللبنانيين من الاصطفاف مع فريق العمل الأميركي الجديد في إدارة ‏ترامب، تحت شعار محاربة إيران أو محاربة نفوذ حزب الله، فهذا البلد لم يعد بمقدوره تحمل محاور، أو ان تكون ‏المواجهة على أرضه فيدفع الثمن‎.‎
 
الجمهورية : اللوائح أقفلت والعد العكسي بدأ … و16 دولة تطرد ديبلوماسيين روس وكالات / كتبت صحيفة "الجمهورية " تقول : بدأ السباق الانتخابي رسمياً والمنافسة الفعلية على المقاعد الـ 128 في مجلس النواب، وانطلقت محركات الماكينات ‏الانتخابية بزخم، بعد إقفال باب وزارة الداخلية والبلديات أمام تسجيل اللوائح منتصف ليل امس، وقد شهدت ‏الساعات الماضية تسجيل عدد كبير من اللوائح ومن بينها لائحة "الوفاء المتنية" المؤلفة من الرئيس ميشال المر ‏عن المقعد الارثوذكسي، الدكتورة نجوى عازار عن المقعد الماروني، المهندس شربل سمعان أبو جوده عن المقعد ‏الماروني، الدكتور ميلاد السبعلي عن المقعد الماروني، والسيد جورج عبود عن المقعد الكاثوليكي‎.
 
النهار : سباق الـ40 يوماً لأغرب خليط‎ !‎ وكالات / كتبت صحيفة "النهار " تقول : بعد تسجيل رقمين قياسيين في عدد المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة وعدد المرشحات لهذه الانتخابات يوم ‏اقفال باب الترشيحات مطلع الشهر الجاري، كان منتصف ليل أمس موعداً لرقم قياسي جديد في عدد اللوائح ‏الانتخابية بلغ 77 لائحة في الدوائر الـ15 التي ستجري فيها الانتخابات. وتصدرت دائرة بيروت الثانية المرتبة ‏الاولى في عدد اللوائح اذ بلغت تسع لوائح، وتلتها دائرة الشمال الثانية التي تتنافس فيها ثماني لوائح. لكن الارقام ‏القياسية التي يتعاقب صدورها في محطات السباق الانتخابي الى السادس من ايار لم تحجب تنامي ظواهر ‏الخلطات السياسية الغرائبية التي كانت اللوائح المودعة وزارة الداخلية اكبر شاهد على التحول الفوضوي الذي ‏ضرب لبنان في ظلها والذي تسبب به في المقام الاول قانون الانتخاب الجديد‎.‎
 
النهار : سباق انتخابي على إعلان اللوائح وتبادل التهم لازاريني : "سيدر1" فرصة أساسية وكالات / وطنية - كتبت صحيفة "النهار " تقول : أبعد من المعارك الانتخابية التي شهدت وابلاً من الردود والردود المضادة خلال عطلة نهاية الاسبوع طغت على ‏فرحة الشعانين، ونشط السياسيون في تحركاتهم وزياراتهم ومهرجانات اعلان اللوائح وتبادل الرسائل، تبقى ‏انعكاسات الأوضاع الاقتصادية والمالية، أهم من محطة الانتخابات العابرة، بتأثيرها على مستقبل البلاد والعباد، ‏خصوصاً مع كلام تم احتواؤه سريعا، نقله البطريرك الماروني عن رئيس الجمهورية بأن "البلد مفلس".
 
الجمهورية : جنون إنتخابي وتبادُل "نشر الغسيل" و صرف النفوذ على غاربه وكالات / وطنية - كتبت صحيفة "الجمهورية " تقول : فيما تستمرّ المخالفات الفاضحة لقانون الانتخاب على كلّ المستويات بلا حسيب أو رقيب متمثّلةً بصرفِ نفوذٍ هنا ‏وضغوطٍ على ناخبين هناك، وصولاً إلى التهديد بقطعِ الأرزاق وفبركةِ ملفات قضائية لهذا الموظف ورئيس البلدية ‏أو ذاك، فضلاً عن استخدام ممتلكات عامة لغايات ومصالح انتخابية مثل استخدام رئيس الحكومة احدى طائرات ‏الهليكوبتر التابعة لسلاح الجو اللبناني للقيام بجولة انتخابية في طرابلس، وفضلاً عن استخدام مرشحين مقرات ‏رسمية لنشاطات انتخابية في ما تمنع على آخرين، يُقفل منتصف ليلِ اليوم باب تسجيل اللوائح الانتخابية التي ‏يكتمل تشكيلها فصولاً اليوم، ليبدأ العدّ العكسي للمعارك الانتخابية التي ستبلغ ذروتَها يوم الأحد الكبير في 6 أيار ‏المقبل، حيث ستجري الانتخابات في الدوائر الخمسَ عشرةَ في يومٍ واحد، ويتوقّع أن تشهد "أمّهات معارك" بين ‏بعض القوى السياسية الكبرى في بعض هذه الدوائر‎.‎
 
تساؤلات حول مؤتمر “سيدر”.. الجمهورية / رغم إقراره في جلسة مجلس الوزراء، ظلّ برنامج الانفاق الاستثماري الذي ستعرضه الحكومة على مؤتمر “سيدر”، الذي سيعقد في باريس في 6 نيسان المقبل، موضع تجاذب سياسي ويثير هواجس لدى البعض، ليس فقط لكونه يتضمّن مشاريع استثمارية بقيمة 23 مليار دولار على مدى 10 سنوات، ستُغرِق لبنان بمزيد من الديون، بل لأنه يحمل في طيّاته بذور توطين للنازحين السوريين في لبنان.
 
الحريري في منتدى المال والاعمال: ذاهبون إلى مؤتمر CEDRE لنعرض برنامج الإنفاق الاستثماري ورؤيتنا للاستقرار والنمو وفرص العمل وكالات / كشف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "أننا ذاهبون إلى مؤتمر CEDRE لنعرض برنامج الإنفاق الاستثماري ونعرض معه رؤيتنا للاستقرار والنمو وفرص العمل"، مشيرا إلى "أن هدفنا من خلال هذا المؤتمر هو أن نؤمن تمويلا للفترة الأولى من البرنامج التي تمتد على 5 سنوات من العام 2018 حتى العام 2022، والتي يبلغ حجم المشاريع فيها نحو 10 مليار دولار أميركي، ومن هذه ال10 مليار دولار لدينا مشاريع بقيمة 3 إلى 4 مليار يمكن أن تنفذ عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص".
 
مرجع سياسي: لا تراهنوا.. ولا تستبقوا نتائج “سيدر” و”روما 2″ الجمهورية / اذا كان الهم الحكومي محصوراً في هذه الفترة بالتحضير لمؤتمر “سيدر” في باريس ، فإنّ إشاعة أجواء وردية مسبقة لهذا المؤتمر لا تنسجم مع ما تَنصح به المراجع السياسية بعدم الرهان على إيجابيات قد لا تحصل، خصوصاً انّ سقف التوقعات لدى بعض المسؤولين اللبنانيين مرتفع جداً.
 
أسئلة حول نتائج “روما 2”.. خطابات وتصريحات ولكن ماذا حصّل لبنان؟ الجمهورية / بعد مؤتمر “روما 2” الذي انعقد في العاصمة الإيطالية الاسبوع المنصرم، تتّجه الأنظار إلى مؤتمر “سيدر” الذي سينعقد في باريس في 6 نيسان المقبل لدعم الاقتصاد اللبناني. ومن المقرر أن يُطلع رئيس الحكومة سعد الحريري مجلس الوزراء على نتائج مؤتمر “روما 2” وما تبلّغَه لبنان من برامج دعم دولي وما قطِع له من وعود وما سيَليه من آليات ستعتمدها بعض الحكومات لتحديد تقديماتها للجيش اللبناني والقوى الأمنية الأخرى، على حدّ قول مصادر مطّلعة لصحيفة “الجمهورية”.
 
عون تبلغ إنعقاد “سيدر” في موعده.. والحريري يطلب مساعدة السعودية الجريدة الكويتية- الجمورية / في وقت تنتظر الساحة السياسية اللبنانية عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض إلى بيروت لمعرفة نتائج الزيارة وانعكاساتها على مجمل الوضع الداخلي، كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يتبلغ من سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه ، أن مؤتمر “سيدر” لدعم لبنان سينعقد في موعده في 6 نيسان المقبل في باريس، على أن يعقد الاجتماع التحضيري له على مستوى كبار الموظفين في 26 الجاري بالعاصمة الفرنسية.
 
الحريري عرض مع كويهلر ولاسن مشاريع الحكومة لمؤتمر “سيدر” وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الثلثاء في السراي الحكومي، مسؤول التمويل في الاتحاد الاوروبي لدول الجوار مايكل كويهلر، في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن ومستشار الرئيس الحريري الدكتور نديم المنلا.