حزب_الله

 
عمّار لـ«الجمهورية»: هــذا ما شعرت به بين المتظاهرين الجمهورية / عماد مرمل يتعامل «حزب الله» بعقل بارد مع الأزمة الساخنة التي تواجه لبنان في هذه المرحلة، متخذة أبعاداً سياسية واقتصادية ومالية واجتماعية قد تكون الأشد خطورة، بالمقارنة مع الاختبارات التي مرّ فيها اللبنانيون في السابق، بل انّ «الحزب»، وعلى جَري عادته في مقاربة التحديات، يحاول تحويل التهديد فرصة.
 
عون وحزب الله: لا لحكومة تكنوقراط اللواء / قالت مصادر قيادية مقربة من حزب الله، كلام رئيس الجمهورية ميشال عون وحزب الله لجهات دولية حول لاءات لا يمكن تجاوزها في تشكيل الحكومة الجديدة :لا لحكومة تكنوقراط خالصة، لا لحكومة مهما كان شكلها او تسميتها لا يتمثل فيها حزب الله، ولا لحكومة تتعهد مسبقا بترسيم الحدود البرية والبحرية مع فلسطين المحتلة وفقا للشروط الاميركية او توافق سلفا على توطين الفلسطينيين والسوريين.
 
هل يقبل «حزب الله» حكومة تكنوقراط؟ الجمهورية / اسعد بشارة يفترض أن تنتهي هذا الاسبوع المناورات المتبادلة بين «حزب الله» والعهد من جهة، والرئيس سعد الحريري من جهة ثانية، فلا الوقت ولا الأزمة المفتوحة في الشارع يسمحان بعدم تشكيل الحكومة، وبمجرد تسمية الرئيس المكلّف سينتقل الاختبار الى الشارع، فإمّا يتكرر سيناريو رفض ترشيح الوزير محمد الصفدي، أو تعطى الفرصة لتشكيل حكومة إنقاذ مصغّرة، تأخذ على عاتقها وقف الانهيار الاقتصادي، ومكافحة الفساد والاعداد لمرحلة انتقالية جدية، للخروج من الأزمة.
 
حزب الله “يكبح” بوسطة السلام… “مئة عام من العزلة”! تداء الوطن / علي الامين منع وصول البوسطة إلى النبطية وكفررمان كشف الضيق الحزبي لعل مشهد “بوسطة الثورة” التي انطلقت من عكار نحو الجنوب مروراً بساحات الانتفاضة على الساحل اللبناني، يكشف أمرين أساسيين، الأول أن “حزب الله” بوصفه “سلطة سلاح الأمر الواقع” لا يريد مسح الآثار الأخيرة للحرب الأهلية، بهدف إيقاظها “غب الطلب” والتهديد بها حيثما تدعو الحاجة، ويعزل جمهوره والواقعين تحت سيطرته عنها وعن رسالتها الوطنية، والثاني كم أنّ التلاقي بين المواطنين مزعج للذين أسروا اللبنانيين في سجون العصبية والطائفية والحزبية، إذ لم تبق تهمة لم توجه للمنظمين لهذه الرحلة؟
 
هل ينفّذ «حزب الله» إنقلاباً سياسياً؟ الجمهورية / طوني عيسى في اللحظات الحرجة، هناك مَن يخشى أن ينفِّذ «حزب الله» انقلاباً في لبنان، ليبقى ممسكاً بتركيبة السلطة التي يرعاها. لكن البعض يرى أنّ «الحزب» أذكى من أن يرتكب خطأ بهذا الحجم، فيما الباب مفتوح أمامه لتحقيق انتصار، عن طريق انقلاب آخر...
 
«حزب الله» لن يُقدِّم رأسه على طبق من تكنوقراط! الجمهورية / عماد مرمل يتعامل «حزب الله» بكثير من الارتياب مع محاولات تأليف حكومة تكنوقراط صافية على أنقاض حكومة الرئيس سعد الحريري المستقيلة، لاقتناعه بأنّ هناك غايات سياسية خبيثة تختبئ خلف الواجهة البرّاقة لهذا الطرح.
 
العهد - الحزب سيتجاوز عتبة التكليف لربط النزاع في التأليف الجمهورية / شارل جبور دخلت المواجهة بين الشارع والسلطة مرحلة جديدة عنوانها الاتفاق على مرحلة ما بعد استقالة الرئيس سعد الحريري، على وَقع شارع لم يهدأ منذ اندلاع الانتفاضة في 17 تشرين الأول.
 
حزب الله يرفض حكومة تكنوقراط النهار / تنشط الاتصالات بين القوى السياسية للاتفاق على التكليف والتأليف، إلا أن لقاء وحيد خرج الى العلن هو الذي ضمّ في بيت الوسط رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ومعاون رئيس مجلس النواب نبيه بري الوزير علي حسن خليل على مدى ساعة ونصف ساعة، وسط تكتم شديد على المحادثات التي تخللته.
 
حزب الله أمام غضب الشارع… ولا 7 أيار جديد العرب / ذكرت مصادر سياسية أن “حزب الله أمام معضلة حقيقية لمواجهة الحراك الشعبي، وأن خيار اللجوء إلى 7 أيار جديد لن يكون ناجحاً بالنظر إلى الطابع المطلبي الشعبي الشامل للحراك الشعبي، إضافة إلى الطابع المدني الأهلي للاحتجاجات التي تغيب عنها كل القوى والتيارات والأحزاب السياسية المناوئة تقليدياً لحزب الله”.
 
مصادر “القوات”: حزب الله لن يسهل عودة الحريري إلى السراي السياسة الكويتية / أبلغ مصدر رفيع المستوى في حزب القوات اللبنانية، أن “الأمور على الصعيد الحكومي ذاهبة إلى مزيد من التعقيد، لأن الفريق الآخر لن يسهل عودة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري إلى السرايا الحكومية، وتحديداً حزب الله الذي كان مستاء من استقالته المفاجئة، والتي لم ينسقها مع أحد”.
 
المقاومة تتصدى لطائرة استطلاع إسرائيلية / اعلنت "المقاومة الإسلامية" في بيان، ان "مجاهدي المقاومة تصدوا بعد ظهر اليوم الخميس عند الساعة الثانية و الدقيقة الخامسة، بالأسلحة المناسبة لطائرة مسيرة معادية في سماء جنوب لبنان وأجبروها على مغادرة الأجواء اللبنانية".
 
حزب الله لن يسمي الحريري والتسوية ماتت الجمهورية / في غياب أي اتصال ما بين الرئيس الحريري ورئيس الجمهورية، وما بينه وبين رئيس مجلس النواب، ظهرت حركة اتصالات مكثفة في الساعات الماضية، ولاسيما على خط التيار الوطني الحر و«حزب الله» وحركة «أمل» وتيار المردة والقوى الحليفة لها. أمّا ما يَطفو على السطح من تسريبات، فيفيد بأنها تتناول مجموعة من الخيارات المتصلة بشخص الرئيس العتيد للحكومة المقبلة، من دون أن ترسو حتى الآن على اسم معيّن يمكن الجزم النهائي بأنّ أصابع الاختيار تؤشّر إليه.
 
كيف انتهى اجتماع جمع الحريري بممثل عن حزب الله؟ الجريدة الكويتية / كشفت مصادر سياسية متابعة عن اجتماع مهم حصل في بيت الوسط بين رئيس الحكومة سعد الحريري وممثل رفيع عن حزب الله لم يكشف اسمه.
 
رسالة إلى السلطة و”حزب الله”: إستخدام العنف سيغيّر لهجة أوروبا نداء الوطن / رندة تقي الدين حذّرت باريس جميع الفرقاء في السلطة اللبنانية بمن فيهم “حزب الله” من استخدام القوة في وجه المتظاهرين. وكان ذلك عبر اتصالات ولقاءات سفيرها في لبنان برونو فوشي الذي أكد أن فرنسا تتوقع من السلطة اللبنانية أن تحترم حرية التظاهر والتعبير وأنه إذا كانت هناك نوايا من أي جهة بما فيها “حزب الله” ارسال مكسّرين ومخرّبين بالقوة للمتظاهرين فباريس وأوروبا ستغيّر اللهجة إزاء من يقوم بأعمال العنف.
 
«حزب الله» يخوض مواجهة حاسمة الجمهورية / طوني عيسى يبدو واضحاً أنّ عمق المشكلة ليس في الفساد فقط. لو لم تكن هناك تداعيات سياسية، بل استراتيجية، للحرب على الفساد لربما كانت المعادلة مختلفة. فـ»حزب الله» يربط بين أحداث لبنان والعراق وسوريا واليمن، ويقول إنّ الحرب على الفساد هي عنوان لاستهداف «الحزب» نفسه، لا أكثر.
 
الحكومة لن تستقيل واي تعديل لن يشمل باسيل / نقلت جريدة “السياسة” الكويتية عن مصادر موثوقة، أن “حزب الله بعث برسالة واضحة إلى المعنيين بالشأن الحكومي، ألا مجال ‏لتشكيل حكومة جديدة بأي شكل من الأشكال، وتالياً فإنه يرفض المس بالوزير جبران باسيل وغيره من الوزراء الثوابت المحسوبين ‏عليه، في أي تعديل قد يحصل”.‏
 
هل يتوسّط بري لدى "الحزب" ويعدّل بند الـTVA؟ الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ»الجمهورية» انّ مجلس الوزراء، الذي سيجتمع عند الرابعة بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، سيستكمل البحث في مشروع قانون موازنة 2020 من حيث انتهى النقاش في جلسة الاثنين الماضي التي رفعها الرئيس سعد الحريري مُستاءً من مواقف وزراء «القوات اللبنانية» و»التيار الوطني الحر» الرافضة زيادة نسبة الضريبة على القيمة المضافة من 11 الى 12 او 13 في المئة. وكشفت مصادر وزارية انّ استياء الحريري كان سببه خروج الوزير جبران باسيل على توافق حصل بينهما حول هذا البند، في اعتباره من الموارد المضمونة للخزينة. ورجّحت هذه المصادر ان يكون باسيل قد غَيّر موقفه في هذا الصدد، بعد لقائه يوم الجمعة الفائت الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله.
 
تقرير أميركي: حزب الله في ولايات كثيرة الشرق الاوسط / في ذكرى اكتشاف شبكة تابعة لحزب الله عام 1997، في شارلوت (ولاية نورث كارولاينا)، ذكر تقرير بثه تلفزيون “سي. إن. إن”، إن “حزب الله يظل ينتشر في ولايات أميركية كثيرة”. ونقل التقرير، عن عدد من كبار المسؤولين في مكتب التحقيق الفيدرالي (إف بي آي) في ذلك الوقت، وكانوا أشرفوا على تلك التحقيقات، أن “حزب الله صار قوياً أكثر من أي وقت آخر في تاريخه”، سواء في لبنان، أو في الشرق الأوسط، أو حول العالم.
 
الموساد: قادرون على تصفية نصرالله RT / كشف يوسي كوهين رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”، أن قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، غير مدرج بعد على قائمة التصفيات الخاصة بـ”الموساد”.
 
حزب الله يترقب بقلق حكم المحكمة الخاصة بلبنان السياسة / تشير المعلومات المتوافرة لـ “السياسة”، إلى أن حزب الله يترقب بقلق حكم المحكمة الخاصة بلبنان في جريمة الحريري، لأنه سيثير تداعيات لبنانية وعربية ودولية لا يمكن الاستهانة بها، في ظل الظروف الضاغطة التي يتعرض إليها، وإن كان الحزب قد أشار في الكثير من المناسبات أنه غير معني بالمحكمة وما يصدر عنها.
 
النازحون ورقة حزب الله بوجه العقوبات نداء الوطن / ينبّه ‏ نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم من مغبة إسقاط لبنان تحت قبضة العقوبات “لأنّ العالم يدرك خطورة هذا السقوط خصوصاً في مسألة النزوح السوري وتداعيات توجّهه نحو أوروبا”، قبله رئيس كتلة “الحزب” النائب محمد رعد يتوعّد الأوروبيين في معرض تأكيده التصدي للحصار الاقتصادي، إذ “يكفي أن نلوّح بورقة النازحين السوريين حتى تأتي كل دول أوروبا راكعةً أمام إرادتنا”، وبالأمس نائب رئيس المجلس التنفيذي في “الحزب” الشيخ علي دعموش يصعّد في وجه “شركاء الأميركي” في ملف العقوبات ويحمّلهم مسؤولية “الانهيار واهتزاز الاستقرار”…
 
باسيل: مع أيّ إجماع لبناني على «حزب الله» الجمهورية / راكيل عتيق بين العقوبات الأميركية والضغوط الدولية التي تستهدف «حزب الله» نظرياً وتُصيب لبنان عملياً، وبين الأصوات الداخلية التي تعتبر أنّ الأزمة سياسية وليست اقتصادية - مالية، وبالتالي حلّها سياسي برفع يد «الحزب» وإيران عن الحكومة والدولة، يتمسّك رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل بموقفهما الرافض سحب الغطاء عن حليف «تفاهم مار مخايل»، مهما اشتدّت الضغوط وتعدّدت اتجاهاتها.
 
قلق من ردة فعل حزب الله السياسة الكويتية / حذرت أوساط سياسية بارزة من إقدام حزب الله على “نسف سعي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودول خليجية أخرى، لتقديم مساعدات للبنان للخروج من أزمته الاقتصادية الحالية، بإعادة التصويب على هاتين الدولتين وشن حملة لاستهدافهما واتهامهما باتهامات لا أساس لها من الصحة، في موازاة حملة بدأها إعلام الثامن من آذار، ضد الرياض وأبوظبي، ما يعد مؤشراً لوجود نوايا عدوانية هاذين البلدين اللذين لم يقصرا في مد يد العون للبنان”.
 
خروج الحريري يُسقط التسوية ويكشف حزب الله سياسياً الجمهورية / شارل جبور ما الذي تبدّل بين حكومة الرئيس سعد الحريري الأولى، التي انبثقت من انتخابات عام 2009، وحكومته الثالثة التي انبثقت من انتخابات عام 2018؟ ما تبدّل هو أنّ محور الممانعة كان يريد إسقاط حكومة الحريري في الأولى وأسقطها فعلياً، فيما يتمسّك اليوم بحكومة الحريري الثالثة.
 
عندما يضخّ «حزب الله».. الدولار! الجمهورية / عماد مرمل يواصل «حزب الله» في دوائره المغلقة مناقشة الخيارات الممكنة للردّ على العقوبات الاميركية التي تستهدفه مباشرة او تصيب بيئته، آخذاً في الاعتبار أنّ هذه المعركة الاقتصادية - المالية قد تكون طويلة، ويجب تحسين شروط خوضها. ويشارك الرئيس نبيه بري في هذه المعركة، انطلاقاً من «الخطوط الامامية»، ولكن على طريقته ووفق «استراتيجيته الدفاعية».
 
حزب الله ممتعض من سلامة… واليورو بدلاً من الدولار؟ اللواء / لوحظ في كواليس “حزب الله” حملة على أداء حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي تصفه مصادر في الحزب بأنه متماهي مع العقوبات الأميركية، ولا سيما في معالجة أزمة “جمّال ترست بنك” بعد وضعه على لائحة الإرهاب الأميركية.
 
إيران و«حزب الله»: لا تجرّبونا! الجمهورية / عماد مرمل إذا كانت العقوبات المالية الأميركية لا تؤدي الى سفك الدماء وإحداث الدمار، فهذا لا يعني التسليم بها او الاستسلام لها، وفق ما يؤكد المستهدفون بهذه «العقوبات المزاجية»، سواء في لبنان أو في إيران، جازمين بأنها لم تؤثر في «توازن الردع» في الاقليم.
 
حضر ليقول: أنا ربُّكم الأعلى؟! الجمهورية / نبيل هيثم الخلاصةُ البالغةُ الدّلالة التي لخّص فيها أحدُ كبار المسؤولين نتائجَ زيارة مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بللينغسلي الى لبنان، تقول: «لقد جاء ليقولَ للبنانيين، انا ربُّكم الأعلى»!
 
بيلنغسلي: من يُقدم المساعدات لحزب الله نلاحقه ونقتص منه الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” من مصادر وزارية ومصرفية، ان مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة الإرهاب وتبييض الأموال مارشال بيلنغسلي، أراد من خلال لقاءاته في بيروت، وبعضها بقي في منأى عن التداول الإعلامي، توجيه رسائل سياسية عدة في أكثر من اتجاه، أبرزها تحذيره حلفاء “حزب الله” من اللجوء إلى خرق العقوبات المفروضة عليه بتقديم مساعدات ميدانية ومالية وعسكرية له.
 
«حزب الله» بعد عاصفة بللينغسلي: «وينِيّه الدولة»؟ الجمهورية / عماد مرمل عكست زيارة مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بللينغسلي لبيروت إصرار واشنطن على مواصلة اعتماد استراتيجية «الأرض المحروقة» في معركتها المالية- الاقتصادية ضد «حزب الله»، فيما يجزم الحزب بأنه ليس في وارد أن يصرخَ من الوجع، كما تراهن الولايات المتحدة، لا اليوم ولا غداً ولا بعد مئة عام.
 
“مناورة عاشورائية” لحزب الله في الجبل و”الاشتراكي” يتدخّل الشرق الاوسط / في خطوة أثارت تساؤلات حول الهدف والتوقيت لدى الحزب التقدمي الاشتراكي واستياء بين أبناء المنطقة، قام حزب الله بتنظيم احتفال في ذكرى عاشوراء السبت الماضي، في بلدة كيفون الشيعية في منطقة عاليه بجبل لبنان، حيث الغالبية الدرزية.
 
هل قرر «حزب الله» إسقاط التسوية؟ الجمهورية / شارل جبور إرتكزت التسوية السياسية-الرئاسية على مُرتكز أساسي وهو النأي بالنفس عن محاور الصراع الخارجية، وتحييد الملفات الخلافية وتوسيع المشتركات المحلية من خلال صَبّ الاهتمام على الملفات الخلافية.
 
خلافات عميقة بين حزب الله والتيار الوطني الحر‏ السياسة / كشفت معلومات عن خلافات عميقة ظهرت بين حزب الله والتيار الوطني الحر، بسبب العميل عامر الفاخوري.
 
قاسم يكشف: جهات داخلية جزء من منظومة الترويج للأميركيين وعقوباتهم الجمهورية / ربطاً بملف العقوبات الأميركية على "حزب الله"، إتهم نائب الامين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم جهات لبنانية، لم يسمّها، بأن لها دورا في هذا الامر.
 
3 نماذج للإنهيار… وحزب الله يختار الجمهورية / انطوان فرح “الأفكار” التي يتمّ تداولها في شأن الوسائل التي يرغب “حزب الله” في أن تعتمدها الدولة و”الشعب” لمواجهة موجة العقوبات الأميركية، لا تدعو الى الاطمئنان. واذا ما تبيّن أنّ رغبات “الحزب” أوامر، سنكون في مواجهة تطورات لا نُحسد عليها.
 
ديفيد شنكر: واشنطن قد تفرض عقوبات على حلفاء حزب الله في لبنان AFP / أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر أن "واشنطن قد تفرض عقوبات على حلفاء حزب الله في لبنان، وذلك بعد نحو أسبوعين من فرضها عقوبات على مصرف "جمّال تراست بنك" اللبناني".
 
شنكر يستطلع أجواء الجنوب وحزب الله اللواء / انطوان غطاس صعب ما زالت المناخات الإيجابية تصب في سياق سياسة التهدئة والمصارحة والمصالحات والحوار التي أرساها الرؤساء الثلاثة منذ لقاء قصر بعبدا وصولاً إلى سائر اللقاءات التي عُقدت مؤخراً وما بينها من طاولة الحوار الاقتصادي التي تُعتبر سابقة تحصل لأول مرة حيث فرضتها الظروف الاقتصادية البالغة الدقة إذ تيقن أهل السياسة برمتهم أن هناك رياحاً اقتصادية ستعصف بلبنان وتجعل منه يوناناً آخر، وهذا لم تخفه أكثر من جهة سياسية.
 
هذا هو «بنك الأهداف» المُقترح على «حزب الله» الجمهورية / عماد مرمل اربعة أسماء لبنانية جديدة ضمّتها الولايات المتحدة أخيراً الى لائحة العقوبات. وإذا كان أصحاب هذه الاسماء مسؤولين في «حزب الله»، فإنّ كثراً ممن سبقوهم او قد يلحقون بهم على اللائحة ليسوا مندرجين ضمن جسم التنظيم، لكنهم ينتمون الى النسيج الشيعي، ما استدعى «استنفاراً» من الرئيس نبيه بري والامين العام للحزب السيد حسن نصرالله في مواجهة هذا «الاستهداف».
 
نصرالله يضع سلاحه على الطاولة الأميركية – الإيرانية الجمهورية / شارل جبور الشق الإيراني من كلام السيّد حسن نصرالله يقطع الطريق على أي بحث في استراتيجية دفاعية أصبحت لزوم ما لا يلزم طالما أكد نصرالله انّ قائده هو السيّد علي خامنئي، وانّ استهداف طهران يعني انّ كل محور الممانعة مَعنيّ بالردّ، وفي طليعته “حزب الله”.
 
حزب الله يموّل محازبي الجنوب على حساب البقاعيين العربية.نت / ربطت وزارة الخزانة الأميركية عند إدراجها الأسبوع الماضي مصرف “جمال ترست بنك” وثلاث شركات تابعة له على لائحة “أوفاك”، الخدمات المالية والمصرفية التي يقوم بها بمؤسسات يملكها حزب الله مدرجة على لائحة الإرهاب، مثل “القرض الحسن” و”مؤسسة الشهيد” و”المجلس التنفيذي للحزب”، فما هي “مؤسسة الشهيد”؟
 
ديفيد شينكر: لا أمل في التفاوض مع «حزب الله» ووقف النار يزداد ضعفاً الجمهورية / تمنّى مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر «أن يتمكن لبنان من التوصّل الى اتفاق مشترك مع جيرانه حتى يتمكن من الاستفادة من المخزون الطبيعي في المنطقة البحرية»، مفترضاً أن يكون التأخير في الاتفاق «متعلقاً بقرار سياسي لا يستطيع القادة اللبنانيون اتخاذه»، ورفض التكهّن بأن يكون «حزب الله» هو السبب، واصفاً المفاوضات بأنها «صعبة ومعقدة».
 
كيف سيردّ «حزب الله» مالياً.. وما قصة «ساقَيْ الدجاجة»؟ الجمهورية / عماد مرمل إنطوى خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله في ذكرى عاشوراء على رسالة شديدة اللهجة الى كل المعنيين بـ«الحرب المالية» التي تشنّها واشنطن على الحزب وبيئته، في اشارة واضحة الى أنه لن يتم «التعايش» مع هذه الحرب أو الرضوخ لتكتيكاتها وأهدافها.
 
"حزب الله" إلى "قواعد إشتباك ماليّة"! الجمهورية / غداة خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله، الذي أكّد فيه ضرورة درس الخيارات الممكنة، للردّ على العقوبات الاميركية المتصاعدة، أفادت المعلومات انّ الحزب اتخذ قراراً بأن يتعامل بأقصى درجات الجدّية والحزم مع التهديد المتأتي من العقوبات، لكنه لم يحسم بعد أنماط الرد واشكاله.
 
حزب الله استنكر إطلاق الرصاص في نيجيريا وكالات / أعرب ​حزب الله​ عن ألمه العميق لـ”سقوط عدد من الشهداء والجرحى من المؤمنين الذين كانوا يحيون ذكرى ​عاشوراء​ في مختلف أنحاء ​نيجيريا​”، مستنكرا “إقدام السلطات النيجيريّة على إطلاق الرصاص الحي على المواطنين العزل”، معتبرا ان “ما أقدمت عليه هذه السلطات من أعمال قمعيّة مشينة لا تنسجم أبداً مع أبسط ​حقوق الانسان​”.
 
مواقف لبنانية رافضة لكلام نصر الله الشرق الوسط / لقيت مواقف أمين عام حزب الله حسن نصر الله، في مناسبة ذكرى عاشوراء، ردود فعل مستنكرة في لبنان. ووضعها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، برسم رئيس الجمهورية ميشال عون، وتحديداً قوله “نحن من لبنان نقول للعالم إن إمامنا وقائدنا وسيدنا وعزيزنا وحسيننا في هذا الزمان هو سماحة آية الله العظمى الإمام السيد علي الحسيني الخامنئي دام ظله، وأن الجمهورية الإسلامية في إيران هي قلب المحور…
 
مقتل علي حاطوم… حزب الله ردّ في لبنان؟ / مروان اسكندر أعادت وفاة المسؤول في حزب الله علي حاطوم إلى الأذهان علامات الغضب والانفعال على وجه الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في خطابه الذي تلا حادثة الطائرتين المسيرتين في الضاحية الجنوبية والتي يبدو أنها أقلقت الحزب كثيرا بعد تدميرها لهدف ثمين، ادعت إسرائيل أنه مرتبط بالبرنامج الصاروخي لحزب الله.
 
حزب الله كورقة تجاذب نفطي بين أميركا وإيران المدن / منير الربيع تبدي قوى دولية وإقليمية اهتماماً كبيراً بملفات ترسيم حدود لبنان الجنوبية، التي قد يتيح ترسيمها التنقيب عن الثروة النفطية في المياه البحرية الإقليمية اللبنانية واستغلالها.
 
انقلاب على الأسد بدعم روسي وتنفيذ حزب الله وكالات / تحدثت صحيفة “سفابودنايا براسا”، عن محاولة انقلاب كان من المقرر أن ينفذها رامي مخلوف على بشار الأسد، بدعم روسي، ما اضطر الرئيس السوري إلى وضع ابن خاله تحت الإقامة الجبرية.
 
إسقاط الطائرة المسيّرة "جزء من الرد وليس الرد كله"! الجمهورية / إستفاق اللبنانيون صباح أمس على إعلان «حزب الله»، في بيان، إسقاط الطائرة الإسرائيلية المسيّرة جنوباً، وقال إنّ «مجاهدي المقاومة الإسلامية تَصدّوا بالأسلحة المناسبة لطائرة إسرائيلية مسيّرة أثناء عبورها الحدود الفلسطينية - اللبنانية في اتجاه بلدة رامية الجنوبية». وأضاف: «تمّ إسقاط الطائرة المسيّرة في خراج البلدة، وأصبحت في يد المقاومين، وذلك يوم الاثنين (أمس)».
 
هكذا صدر قرار إسقاط الطائرة الإسرائيلية الجمهورية / عماد مرمل دشّن «حزب الله» مرحلة جديدة من الصراع مع اسرائيل بإسقاطه امس طائرة مسيّرة في خراج بلدة الرامية الحدودية، رداً على الاعتداء الاسرائيلي الذي استهدف أخيراً الضاحية الجنوبية بطائرتين مسيّرتين أخفقتا في تحقيق اهدافهما بعد سقوطهما
 
جنبلاط: بفضل الرئيس بري اعيد الحوار مع الحزب تويتر / غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط فقال عبر تويتر:" نرقب الاحداث بكل هدوء وبفضل الرئيس بري أعيد الحوار مع الحزب بعد فترة انقطاع على اساس ان التواصل افضل للتعبير عن وجهات النظر المختلفة والتأكيد بكل هدوء على حق كل فريق بالتعبير الهادئ.وسنركز وبكل هدوء على اهمية الاصلاح وخاصة القطاع الكهربائي كما اوصى Duquesne وذلك كمدخل لحد العجز".
 
هنا أسقط حزب الله المسيّرة الجديد / نشر حزب الله صوراً قال انها لمكان اسقاط الطائرة المسيرة التابعة للجيش الاسرائيلي في بلدة رامية الجنوبية. ولفت الى ان الطائرة المسيرة أسقطت بعد 5 دقائق من عبور الحدود وسقطت من دون تفجيرها كما انها كانت مسلّحة ومجهزة بأجهزة تنصت وتجسس وكانت في مهمة عسكرية.
 
بومبيو: العقوبات الأميركية أثرت على حزب الله Sputnik / أشار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، إلى أن “واشنطن لو استمرت في الاتفاق النووي الإيراني، لكانت طهران عرفت طريقها لنظام تصنيع القنبلة النووية”، منوهاً بأن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على النظام الإيراني أثرت على حزب الله.
 
“برودة حزب الله” تلفّ مقتل علي حاطوم نداء الوطن / فور شيوع نبأ العثور على أحد مسؤولي حزب الله السابقين علي حاطوم أمس الأحد، جثة في منزله في الضاحية الجنوبية، تفاجأ أحد السياسيين لدى استفساره عن الموضوع بـ”البرودة” التي تعاطى فيها مسؤولو “الحزب” إزاء الحادثة.
 
الجيش الإسرائيلي: لا خطر تسرب معلومات من “المسيرة” التي أسقطها حزب الله وكالات / أعلن ​الجيش الإسرائيلي​ أن “سقوط ​طائرة​ مسيّرة صغيرة أمس كانت بمهمة عادية في ​لبنان​”، مشددا على أن “لا خطر من تسرب معلومات من الطائرة المسيّرة التي أسقطت”.
 
تطوّر بارز بين "حزب الله" و"التقدمي"... وهذا ما أكده برّي! الجمهورية / حملت نهاية الاسبوع الماضي مؤشرات تفاهمية على عدة خطوط سياسية، أبرزها المصالحة التي رعاها رئيس المجلس النيابي نبيه بري في عين التينة بين «حزب الله» والحزب التقدمي الاشتراكي، والتي خرجت بتأكيد الطرفين على طي صفحة الاشكالات بينهما،
 
حزب الله يعلن اسقاط طائرة استطلاع إسرائيلية فجر اليوم / أعلن حزب الله عن تصديه لطائرة اسرائيلية مسيّرة، موضحاً أنه تم إسقاطها في خراج بلدة رامية الجنوبية. ومن جهته، اعترف الجيش الإسرائيلي بسقوط الطائرة المسيرة:
 
هل كلام الحريري على «حزب الله» زلّة لسان؟! الجمهورية / لا يمكن إنكار المفاجأة التي أحدثتها مقابلة الرئيس سعد الحريري مع CNBC: هجوم مباشر وقاسٍ على «حزب الله»، في توقيت سياسي دقيق. ولكن، بالتأكيد، المتابعون الجديون لم يفاجأوا بأنّ «الحزب» بقي صامتاً ولم يَردّ. والماكينة السياسية والإعلامية التي تتحرّك عادة ضد الحريري لم يدفعها أحد إلى الاستنفار.
 
ديبلوماسي غربي: صواريخ «حزب الله» الدقيقة تُقلِقنا الجمهورية / طارق ترشيشي يقول مصدر ديبلوماسي غربي في بيروت، «إنّ الاسبوعين الماضيين، بما شهداه من أحداث وتطورات، كانا مصدر قلق كبير لبنانياً واقليمياً ودولياً، ولكن الوضع أصبح الآن اكثر استقراراً من ذي قبل، إلاّ أن القلق يبقى مستمراً في لبنان، خصوصاً أننا سمعنا انّ «حزب الله» لديه صواريخ دقيقة».
 
العودة إلى خطوط ربط النزاع أو إنهاء «المُساكنة» الجمهورية / شارل جبور نجح «حزب الله» في إسقاط قواعد الاشتباك وخطوط ربط النزاع التي رسمَت بدماء «شهداء انتفاضة الاستقلال» منذ عام 2005، مستغلاً الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية والإجماع اللبناني على رفض هذا الاعتداء، من أجل انتزاع غطاء رسمي لـ»مقاومته».
 
هل تجاوزنا الحرب؟ الجمهورية / نبيل هيثم تجاوز لبنان قطوع الحرب، ولو إلى حين. فالرد على اعتداء الضاحية، من خلال عملية «حزب الله» في أفيفيم، وبالشكل الدقيق الذي نُفّذت فيه، سحبَ فتيل مواجهة شاملة لا أحد يريدها.
 
«حزب الله» وأفيفيم: الروايــة الكاملة الجمهورية / عماد مرمل على الرغم من محاولات تل ابيب التخفيف من وطأة العملية التي نفذها «حزب الله» ضد آلية عسكرية اسرائيلية قرب مستعمرة أفيفيم الواقعة قبالة بلدة مارون الراس، يبقى الأهم بالنسبة الى المقاومة، كما يقول القريبون منها، هو أنها حققت «اصابة» نوعية على المستوى الاستراتيجي، تمثلت في اجبار الاحتلال على العودة الى التقيّد بقواعد الاشتباك، وعدم السماح له بالتفلت من مقتضيات توازن الردع، بعد محاولته فرض أمر واقع جديد من خلال الاعتداء على مقر للحزب في منطقة عقربا السورية.
 
هذا هو سقف حرب «المئة دقيقة»؟ الجمهورية / جورج شاهين بمعزل عن الدقائق المئة التي استغرقتها المواجهة في جنوب لبنان بين إسرائيل و»حزب الله» في أعقاب عملية «افيفيم»، فقد ثبت أنّ لها سقفاً لا يمكن تجاوزه بسهولة. فللطرفين ظروفهما المحكومة بالكثير من العوامل التي تجعلها محدودة، والى ذلك فما الذي يبرّر ردود الفعل الدولية، ولا سيما الموقف الفرنسي الذي قدّم نموذجاً يطرح الكثير من الأسئلة عن مغازيه. وما الذي يعنيه ما حصل؟
 
يوتيوب يحذف فيديو الاعلام الحربي عن عملية افيفيم / نشر ​الاعلام الحربي​ التابع لحزب الله مشاهد خاصة لعملية "حزب الله" في "أفيفيم".
 
30 دقيقة مفصلية بين حزب الله واسرائيل روسيا اليوم / قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الدولة العبرية وحزب الله “كانت تفصلهما 30 دقيقة” فقط عن الحرب، عندما أصيبت المركبة المدرعة الإسرائيلية بقذيفة أطلقها الحزب على شمالي البلاد.
 
رهانٌ دولي وعربي على الجيش الجمهورية / اسعد بشارة لا يمكن وصف قرار الجيش بإطلاق النار على طائرتي «درون» إسرائيليّتين، بأنه قرار يمكن أن يُحدث فرقاً في المعادلة العسكرية التي سرت بعد صدور القرار 1701، حيث تخرق إسرائيل الأجواء اللبنانية، بالطيران الحربي والاستطلاعي على مدار الساعة، لكن تكمن اهمية هذا القرار في أنه وضع في الواجهة داخلياً وخارجياً صورة السلاح الشرعي، وهي صورة تساعد في تلافي التصعيد الذي قد ينتج من اعتداء الضاحية الجنوبية.
 
هدوء حذر يسود الجنوب اللبناني وكالات / يسود هدوء حذر الجنوب اللبناني بعد التصعيد العسكري،‏ عقب استهداف حزب الله آلية عسكرية إسرائيلية وتوجيه الجيش الإسرائيلي نحو مائة قذيفة باتجاه قرى مارون الراس وعيترون ويارون جنوب لبنان، مما أدى إلى اندلاع حرائق.
 
حزب الله ينتظر توقيت الرد على اعتداء الضاحية الشرق الوسط / قالت مصادر مطلعة على موقف حزب الله لـ«الشرق الأوسط» إن الرد الذي قام به حزب الله لم يكن على سقوط طائرتي الاستطلاع الإسرائيليتين في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الأحد الماضي، وإنما كان رداً على استهداف مركز لحزب الله قرب دمشق ما أدى إلى مقتل اثنين من عناصر الحزب الذي أطلق اسميهما على عملية استهداف الآليات الإسرائيلية، أمس الاحد،
 
"مخاطر كبيرة"... السنيورة يُهاجم "حزب الله" ويُحذر! سكاي نيوز عربية / لفت رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة إلى أنّ "ما وقع الأحد على الحدود مع إسرائيل، جرى في تغييب كامل للدولة اللبنانية"، محذّراً من "انفراد "حزب الله" باتخاذ المواقف ومحاولة توريط البلاد".
 
لضرورة إيلاء الشأن الاقتصادي الاهتمام الذي يستحقه الاحرار: لا يجدي نفعاً التلطي وراء شعار الشعب والجيش والمقاومة لتغطية تخطي مؤسسات الدولة من قبل حزب الله احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي :
 
أين مصلحة لبنان في التماهي مع “حزب الله”؟ الجمهورية / شارل جبور أطاح لبنان الرسمي الهندسة السياسية التي اعتمدتها حركة 14 آذار في الحكومات المتعاقبة منذ عام 2005، والقائمة على أمرين أساسيين: المساكنة كأمر واقع، والفصل الدقيق بين موقف لبنان الرسمي وموقف «حزب الله».
 
ردّ حزب الله خلال 72 ساعة المقبلة الراي / تستمرّ بيروت على أعصابها في انتظار ما ستؤول اليه التطورات في ضوء قرار حزب الله المُتخَذ بشنّ ضربة انتقامية ضد إسرائيل التي قتلت ناشطيْن من الحزب في سوريا وأغارت بطائرتيْن مسيّرتيْن على هدف أمني على جانب من الأهمية في الضاحية الجنوبية لبيروت.
 
إسرائيل تخترق الدائرة الضيّقة لحزب الله العرب / نشر الجيش الإسرائيلي الخميس بياناً لافتاً تضمن تفاصيل عما قال إنه مشروع لتصنيع الصواريخ الدقيقة في لبنان لصالح حزب الله وبدعم من فيلق القدس الجناح الخارجي للحرس الثوري الإيراني.
 
مزاعم إسرائيلية: حزب الله قدم عرضاً لإغلاق ملف الطائرتين اللواء / زعم الموقع الإلكتروني العبري “ديبكا” أن “إسرائيل رفضت رفضا قاطعا اقتراحا مقدما من حزب الله، يقضي بالرد بشكل محدود لإغلاق ملف سقوط الطائرتين الإسرائيليتين المسيرتين، اللتين سقطتا في الضاحية الجنوبية من بيروت قبل عدة أيام”.
 
قاطيشه: إيران تستخدم الشيعة العرب لتحمي نظامها بدمائهم الشرق الاوسط / يرى عضو تكتل الجمهورية القوية النائب وهبي قاطيشه أن “غياب التصعيد في خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله يعود إلى غياب الأسباب المباشرة للحرب اللبنانية – الإسرائيلية”.
 
وضع مقلق الجمهورية / كشفت مصادر ديبلوماسية لـ”الجمهورية” انّ الاعتداء الاسرائيلي على الضاحية الجنوبية، وكذلك جدية التهديد بالردّ كما جاء على لسان الامين العام لـ”حزب الله”، خَلقا وضعاً مُقلقاً، الأمر الذي دفعَ الى فتح القنوات الديبلوماسية على اختلافها في اتجاه المستويات السياسية والرسمية في لبنان.
 
إحتمالات الحرب والسلم الجمهورية / نبيل هيثم لم يكن ما حصل في الضاحية الجنوبية ليل السبت - الأحد أمراً عادياً، ولن يكون عابراً بطبيعة الحال. لقد خرقت إسرائيل الخطوط الحمر التي رسمتها حربُ تموز العامَ ٢٠٠٦، ليس جغرافياً فحسب، وإنما استراتيجياً.
 
قاعدة “الجبهة الشعبية” في قوسايا منصّة لحزب الله الشرق الاوسط / توقفت المصادر الوزارية أمام الخروقات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية التي لم تقتصر على تحليق طائرات الاستطلاع، وبعضها من النوع المتطور، على علو منخفض في الأجواء اللبنانية، وإنما أقدمت على عدوان آخر في قصفها بالصواريخ لخراج بلدة قوسايا في البقاع الأوسط؛ حيث توجد قاعدة عسكرية للجبهة الشعبية – القيادة العامة – بزعامة أحمد جبريل، الحليف لنظام الاسد، مع أن هذه الصواريخ استهدفت البقعة الجغرافية المتداخلة بين الحدود اللبنانية والسورية
 
نتنياهو للبنان وحزب الله: انتبهوا لما تقولون‏! رويترز / حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو زعماء حزب الله ولبنان وإيران، قائلاً، “انتبهوا لما تقولون ‏وراقبوا ‏أفعالكم”.
 
لماذا لا يطلق «الحزب» صواريخه؟ الجمهورية / طوني عيسى تقتنع إيران أنّ أكبرَ ورقةٍ تستطيع امتلاكها هي أن تتمدَّد عسكرياً وتسيطر على القرار في العراق وسوريا ولبنان وغزّة. حينذاك، تصبح ذات حدود مع إسرائيل الإبنة المدلَّلة للولايات المتحدة، بل تطوِّقها، وتبدأ مساوماتها الكبرى. لذلك، ردَّت عليها إسرائيل بهجوم معاكس: ضربَت أذرع إيران الممدودة، وذهبَت إلى العراق لتصبح مباشرة على الحدود الإيرانية: واحدة بواحدة!
 
عن «ليلة القبض» على الطائرتين.. وما بعدها الجمهورية / عماد مرمل ما أن انتهى خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله في الذكرى الثانية لتحريرالجرود، حتى بدأ العدّ العكسي للردّ المرتقب من المقاومة على الاعتداء الإسرائيلي الذي استهدف الضاحية الجنوبية وعناصر من الحزب في سوريا، ثم أعقبه هجوم على مواقع لـ«الجبهة الشعبية- القيادة العامة» في قوسايا البقاعية، بالترافق مع ظاهرة الهجمات على مواقع لـ«الحشد الشعبي» في العراق.
 
عون يُغطِّي «حزب الله» الـــذي يُغيِّر قواعد الإشتباك الجمهورية / اسعد بشارة فيما كان لبنان الرسمي ينتظر كلمة السيد حسن نصرالله في اليوم الثاني لحادثة الضاحية الجنوبية، كان «حزب الله» يحضّر لخطاب تغيير قواعد الاشتباك. ويصف أكثر من مرجع سياسي خطاب نصرالله بأنه عنوان لبداية مرحلة جديدة هي الأخطر على لبنان منذ حرب عام 2006، كما وصفها في كلامه، وربما منذ مرحلة الحروب العربية الإسرائيلية.
 
ديلي تلغراف تتوقع حربا بين اسرائيل وحزب الله / توقعت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله، عقب الاستهداف الإسرائيلي لمقر تابع للحزب بالضاحية الجنوبية في بيروت، ليلة الأحد. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن الصحيفة قولها: "احتمال اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله أصبح قريبا جدا، خصوصا بعد تحذير الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله من انطلاق مرحلة جديدة من الحرب مع إسرائيل".
 
“حزب الله” متخوّف النهار / اعتبر مصدر سياسي لـ”النهار” ان “تطور أمس جاء ليقول: الامر لي، في رسالة تستهدف الخارج في الدرجة الاولى”. وشرح لـ”النهار” ان حزب الله متخوف من سعي اسرائيل الى تبديل قواعد الاشتباك القائمة منذ 13 سنة بما يسمح لها باستهدافه تكراراً كما يحصل في سوريا، لذا كان نصرالله يكرر انه لن يسمح بعودة عقارب الساعة الى الوراء.
 
باسيل الى الخطة «باء» بضوء أخضر من «حزب الله» الجمهورية / شارل جبور وجد الوزير جبران باسيل أنّ مواجهاته المتنقلة وصلت إلى حدها الأقصى مع حادثة قبرشمون ـ البساتين التي كادت أن تفجِّر الوضع اللبناني، فقرر الانتقال الى المرحلة الثانية او الخطة «باء»، وهذه المرة بضوء أخضر من «حزب الله».
 
«حزب الله» سيردّ.. الجمهورية / جوني منير في الكواليس الديبلوماسية كلام على نجاح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في زحزحة موقف نظيره الاميركي دونالد ترامب حيال ملف العقوبات الاميركية على ايران على هامش أعمال قمة الدول السبع في باريس في فرنسا، بعد أن شرح بإسهاب خلال جلسة الساعتين الخَطر الذي يهدد استقرار دول الشرق الاوسط، بسبب حشر إيران في الزاوية واندفاع الجميع في لعبة حافة الهاوية،
 
ماذا حصل في سماء الضاحية؟ حزب الله يوضح الوكالة الوطنية / اكد المسؤول الاعلامي في حزب الله محمد عفيف في اتصال مع الوكالة الوطنية للاعلام " ان الحزب لم يسقط اي طائرة" ، مشيرا الى ان الطائرة الاولى سقطت من دون ان تحدث اضرارا، في حين ان الطائرة الثانية كانت ومفخخة وانفجرت وتسببت بأضرار جسيمة في مبنى المركز الاعلامي التابع لحزب الله في الضاحية الجنوبية. ووصف ما حصل ب"الانفجار الحقيقي". واوضح عفيف "أن طائرة الاستطلاع الأولى التي لم تنفجر هي الان في عهدة الحزب الذي يعمل على تحليل خلفيات تسييرها والمهمات التي حاولت تنفيذها". واشار الى ان "الحزب سيرد في شكل قاس عند الخامسة من عصر اليوم في كلمة الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله في بلدة العين".
 
هكذا تأتي «زَلّات» باسيــل في وقتها! الجمهورية / طوني عيسى بضعة أسئلة لا بدّ منها: لماذا يقع الوزير جبران باسيل دائماً في «الزَلّة»؟ وبين كل السياسيين، لماذا لا تقع «الزَلّة» إلّا معه؟ ولماذا تستهدف «الزَلّة» حلفاءه في «حزب الله» أكثر من خصومِه؟
 
هكذا ينظر «حزب الله» الى الحريري بعد رحلته الأميركية الجمهورية / عماد مرمل كثرت التأويلات والاجتهادات حيال موقف «حزب الله» من زيارة الرئيس سعد الحريري للولايات المتحدة قبل ايام، وما رافقها من طروحات اعتبرها البعض ملتبسة. لكن، بعيداً من القيل والقال، ما هي حقيقة مقاربة الحزب لتلك الزيارة؟ وما موقفه من مضامينها؟
 
«حزب الله» لباسيل: «ما لي لي وما لك لي ولك» الجمهورية / شارل جبر كلام الوزير جبران باسيل العفوي والانتقادي لـ«حزب الله» في سياق دردشة مع النائب طلال ارسلان خرجت إلى الإعلام عن طريق الخطأ، وقال فيه «قليلة شو عمل فينا الحزب»، يحمل أكثر من معنى وتفسير ومؤشر.
 
مطمئنّون للتمديد "لليونيفيل"... ولكن!؟ الجمهورية / جورج شاهين تنتهي ولايةُ القوات الدولية «اليونيفيل» بموجب التفويض المُعطى لها منذ عام 2006 نهاية الشهر الجاري. لذلك فالتجديد لولايتها مطروح على الحكومة اليوم لمدة سنة إبتداءً من الأول من أيلول. ورغم روتينية الخطوة فقد اكتسبت هذا العام اهتماماً خاصاً بالنظر الى مشاريع التعديل المطروحة على قواعد سلوكها. لكنّ لبنان مطمئنٌّ لتجاوب المجتمع الدولي مع طلبه. وعليه ما هي الظروف المحيطة بالملف؟
 
مصادر قريبة من "الحزب" لـ"الجمهورية": لا يمكن أن نثق بالأميركيين الجمهورية / لوحظ عدم مقاربة "حزب الله" لـ"زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الأميركية" بأي موقف، لكن ما لفت في هذا السياق، هو ما اعلنه رئيس المجلس التنفيذي في الحزب السيد هاشم صفي الدين، خلال احتفال في بلدة قليا في البقاع الغربي،
 
رسائل وردود بين واشنطن و«حزب الله» الجمهورية / جوني منير أظهرت نتائج حادثة قبرشمون الدموية بوضوح تمسّك الطرفين الأقوى تأثيراً بالواقع اللبناني، أي «حزب الله» والولايات المتحدة الاميركية، بالاستقرارين الامني والسياسي وحماية الحكومة. وتكشف المعلومات أنّ صدور البيان الاميركي ترافَق مع ضغوط مالية أثّرت في سعر صرف الليرة اللبنانية، وهو ما فهمه الجميع وذَهبَ الى التسوية
 
خاص اينوما - لا عقوبات اميركية قريبة على مسؤولين لبنانيين متحالفين مع حزب الله إينوما / قالت مصادر متابعة لزيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى واشنطن ان العقوبات على سياسيين لبنانيين ممن تصنفهم الادارة الأمريكية كحلفاء لحزب الله ليست وشيكة ورأت المصادر التي تحدثت لإينوما أن الإدارة الأميركية تبذل جهوداً لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل وهي ليست بوارد اتخاذ اي خطوة تعرقل هذا المسار. المصادر قالت أن أي عقوبات قد يتم فرضها ستخلط الأوراق وتغيّر موازين القوى في لبنان وشددت على أن الاستقرار في لبنان أولوية لدى الأميركيين والأوروبيين اقله في المرحلة الحالية. المصادر ختمت بالجزم ان اسم وزير الخارجية جبران باسيل ليس على القائمة الأميركية للعقوبات اقله في المرحلة الحالية.
 
ندعو الى التعاون في مختلف المجالات ولا نريد الغاء احدا / قال الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله في مهرجان الانتصار الكبير "نصر وكرامة"، الذي يقام في الذكرى ال13 للانتصار على العدو الاسرائيلي في عام 2006: "أبارك مناسبة الانتصار على العدو الاسرائيلي في عام 2006، وجماليتها هذا العام أنها جاءت بين عيدي الاضحى والغدير".
 
حزب الله ينشر فيديو استهداف ساعر5 / عرضت قناة “المنار” التابعة لـ”حزب الله” مقطع فيديو جديدا يظهر عملية استهداف البارجة الإسرائيلية “ساعر 5” في حرب تموز 2006. ونشرت القناة الفيديو في برنامج “جند مغرقون” الذي بث الخميس، كما عرضت مشاهد لعدد من الصواريخ البحرية المختلفة التي يمتلكها الحزب. ونقل برنامج “جند مغرقون” تصريحات القائد في القوة البحرية لـ”حزب الله” الحاج جلال قوله إنه تم استهداف بارجة “ساعر 5” من محيط منطقة السفارة الكويتية في بيروت عام 2006 خلال العدوان الإسرائيلي. وأضاف: “كنا قادرين على استهدافها قبل وصولها إلى المياه الإقليمية اللبنانية”.
 
سعيد: رسالة نصرالله صعبّت مُهمة الحريري... "انتبهوا"! تويتر / رأى النائب السابق فارس سعيد أن " وجود رئيس الجمهوريّة ميشال عون في بيت الدين بعد "حادثة" الجبل يشكّل مؤشر إيجابي وخطوة مباركة، على طريق تثبيت المصالحة".
 
حزب الله قلق من تبعات زيارة الحريري لواشنطن السياسة الكويتية / علمت صحيفة “السياسة”، أن حزب الله أبلغ المعنيين أنه بحل عن أي التزامات قد يكون رئيس الحكومة سعد الحريري قدمها إلى الأميركيين، في أي من الملفات الداخلية، باعتبار أن هناك حملة أميركية شرسة لخنق حزب الله، تمثلت في فرض المزيد من العقوبات التي تستهدف موارده المالية، وبالتالي فإن الحزب يخشى أن يكون الأميركيون قد طلبوا من الحريري وحكومته، اتباع سياسة صارمة وحازمة تجاه الحزب في المرحلة المقبلة لإخضاعه.
 
حسن عزالدين مرشح حزب الله لفرعية صور / اعلنت العلاقات الاعلامية في "حزب الله" في بيان ان قيادة الحزب قررت ترشيح الأخ الشيخ حسن عزالدين للانتخابات الفرعية في دائرة صور".
 
قائد الحرس الثوري الايراني: حزب الله اكتسب قدرات في سوريا تمكنه من القضاء على إسرائيل وحده في أي حرب محتملة وكالات / اعتبر القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي إن "حزب الله" اكتسب قدرات في سوريا تمكنه من القضاء على إسرائيل وحده في أي حرب محتملة". ورأى "أن التفاوض مع أميركا منطق نسيه الشعب الإيراني وأزاله من ذهنه"، معتبرا "أن كل ما يتفوه به العدو هو وصفة لأجل أن يلحق الهزيمة بنا".
 
المصالحة بين "حزب الله" و"الاشتراكي" في عهدة بري! الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ رئيس المجلس النيابي نبيه بري، سيتحرّك قريباً جداً في سياق مبادرته لعقد مصالحة بين "حزب الله" و"الحزب التقدمي الاشراكي"، ومن خلالهما بين الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله ورئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط.
 
بري وسيط بين جنبلاط وحزب الله السياسة الكويتية / يستعد رئيس مجلس النواب نبيه بري، كما كشفت لـ”السياسة”، أوساط نيابية، لمصالحة جنبلاط مع حزب الله في قصر عين التينة، مرجحة أن تتم هذه المصالحة في وقت قريب، بعد استكمال الاتصالات التي يقوم بها بري لهذا الغرض، والتي تشمل جنبلاط وقيادة الحزب.
 
القضاء الأميركي يحكم على أبرز ممولي حزب الله سكاي نيوز عربية / حكمت محكمة أميركية على رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين بالسجن 5 سنوات بالإضافة إلى غرامة قدرها 50 مليون دولار، بعد اعترافه بتهم غسل أموال لصالح حزب الله.
 
خشية من عقوبات مقبلة على حلفاء نصرالله العرب / نفت مصادر في تيار المستقبل عبر “العرب”، أي كلام حول نية رئيس الوزراء سعد الحريري على الاعتكاف، مؤكدة أنه ما زال عازماً على عدم دعوة مجلس الوزراء إلى اجتماع “تفجيري” قبل تفكيك كافة الألغام التي زرعتها المواقف المتعارضة بشأن الصيغة المثالية للمعالجة القضائية لحادثة قبرشمون.
 
العقوبات الاميركية على حزب الله في اجندة الحريري الراي الكويتية / تَزاحمتْ الأسئلة في بيروت مع الحركة الكثيفة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري غداة عودته إلى لبنان، وتوّجه عصراً بزيارة رئيس الجمهورية ميشال عون في إطار مسعى للإفراج عن جلسات الحكومة ووقْف تعليقها على “الحبل المشدود” لحادثة البساتين وتداعياتها المتدحرجة داخلياً وخارجياً،
 
حزب الله: طريق حارة حريك غير مقفلة امام جنبلاط اللواء / أكدت مصادر حزب الله ان الطريق إلى حارة حريك، لم تقفل امام رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط نهائياً، والحزب وفقاً للمصادر عينها، قد يُبدي مرونة جديدة إزاء التعامل مع جنبلاط، ولكن من زاوية مصالحة تسبق الانفتاح تتم بين وليد جنبلاط والامير طلال أرسلان.
 
حزب الله لا يجاري حليفه بموقفه الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” بأن حزب الله لا يجاري الرئيس ميشال عون في موقفه بإرسال رسالة إلى البرلمان بواسطة رئيسه نبيه بري لتفسير المادة “95” من الدستور، وهو على الأقل “لا يرى، في ظل الظروف الراهنة، اختيار هذا التوقيت منسباً لتوجيه رسالته هذه”.
 
هل يتبنّى «الحزب» مقايضة باسيل؟ الجمهورية / شارل جبور يتنصّل «حزب الله» باستمرار من مسؤولية الضغط على حلفائه، ويقول إنه لا يمارس هذا الدور، ويضع نفسه في موقع الداعم لهؤلاء الحلفاء، فيما أخصام الحزب يتهمونه بالوقوف خلف حلفائه تحقيقاً لأهدافه، ولكن من دون أن يتورط مباشرة.
 
ماذا يريد «حزب الله» من عكار والشّمال الجمهورية / آلان سركيس إنّ المتتبّع للحال والتحركات في الساحة العكارية خصوصاً، وطرابلس والشمال عموماً، يشعر ويتلمّس تحركات وزيارات سريّة لبعض كوادر «حزب الله» لمنطقة عكار والشمال، حيث ما زال الحزب مستمراً في تشكيل خلايا دينية وبلدية، وحتى أنّ بعض الطامعين والطامحين الى موقع سياسي واجتماعي ما، يحرّكهم «حزب الله» في الوقت المناسب لحصار المرجعية السياسية للمسلمين في لبنان،
 
إسرائيل تعلن تبادلها رسائل تهدئة مع حزب الله الشرق الاوسط / نظير مجلي بعد جولة التصعيد في التهديدات الكلامية المتبادلة، التي بلغت حد إعلان الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أن مطاري بيروت ودمشق هما ضمن بنك أهداف القصف الإسرائيلي، وبعد أن نُفّذت موجة جديدة من الغارات وعمليات القصف التي قيل إن إسرائيل نفذتها على الأراضي السورية في الأيام الماضية، واغتيال مسؤول كبير في “حزب الله”، أفادت مصادر سياسية في تل أبيب، أمس الخميس، بأنّ كلاً من إسرائيل وحزب الله تبادلا رسائل تهدئة أكد فيها كل منهما أنه غير معني بالتصعيد الحربي.
 
جمعة لـ"الجمهورية": القصة غير مفتوحة الجمهورية / رفض النائب في كتلة «الوفاء للمقاومة» أنور جمعة التعليق على لقاء الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري سلباً أو إيجاباً، وقال لـ«الجمهورية»، إنّ «القصة غير مفتوحة، بل العمل والكلام يتمّان عبر قنوات ضيّقة، لكن المؤكّد أنّ المحاولات مستمرة لتذليل العقبات... لكن أين اصبحت هذه المحاولات في أي مرحلة؟ نحن غير مخوّلين الإجابة عن هذا السؤال كوننا غير مشاركين في المفاوضات الجارية».
 
نجاح مزدوج لواشنطن على حزب الله العربية .نت / ترى الإدارة الأميركية أنها تحقق نجاحين كبيرين في مواجهة حزب الله، فمن جهة تتمكن واشنطن من إقناع دول جديدة بوضع حزب الله بجناحيه (الساسي والعسكري) على لائحة الإرهاب، ومن جهة ثانية تلصق به صورة التنظيم الإجرامي الذي يتعاطى تهريب المخدرات.
 
تهريب أسلحة حزب الله عبر مرفأ بيروت؟ الشرق الاوسط / نفت السلطات اللبنانية مزاعم إسرائيلية حول تهريب إيران أسلحة لـ”حزب الله” عن طريق مرفأ بيروت، حيث سارعت سفيرة لبنان لدى الأمم المتحدة للردّ على المندوب الإسرائيلي، معتبرة أن “هذه الاتهامات بمثابة تهديدات مباشرة للسلام والبنية التحتية المدنية في لبنان”.
 
حادثة قبرشمون... لا دور لـ"حزب الله" في تقريب وجهات النظر الجمهورية / أكدت مصادر مطلعة على موقف "حزب الله" لـ"الجمهورية" أن "لا معطيات واضحة حتى الساعة عن انعقاد جلسة قريبة لمجلس الوزراء".
 
“الموساد” يعتقل عميلاً لحزب الله في أوغندا الشرق الأوسط, العربي الجديد / ذكر تقرير لموقع “معاريف” الإسرائيلي، نقلاً عن تقارير أجنبية، من بينها موقع “كمبالا بوست”، أن جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي، الموساد، كان ضالعا في اعتقال مواطن لبناني في العاصمة الأوغندية مؤخراً، بعد اتهامه بأنه عميل سرّي لحزب الله.
 
شركات لبنانية إضافية على قائمة العقوبات الأميركية / تتجه وزارة الخزانة الأميركية إلى ضمّ المزيد من شركات لبنانية إلى قائمة العقوبات بحجة دعم الإرهاب. وأعلنت مصادر أميركية أن تلك الشركات التي ستُضاف إلى القائمة السوداء تعمل في قطاع البناء والتطوير، ومن شأن هذا القرار إحراج الحكومة اللبنانية لأنها تمنح تلك الشركات عقوداً حكومية للعمل. وتقول الجهات الأميركية إن هذه الشركات مرتبطة بحزب الله المصنّف أميركياً منظمة إرهابية. وأسماء بعض الشركات هي، أرش ومعمار، اللتان حصلتا على عقود بنحو 800 ألف دولار، غلوبال وود، الفصول، الهرمل للتطوير، الرائد، المائدة، نيو ترمينال، دار المنار، سيف نت، التي حصلت على عقود عمل من جهات بلدية وحكومية لبنانية بعشرات ملايين الدولارات.
 
طهران تنقل بحراً أسلحة إلى حزب الله الراي الكويتية / أفادت تقارير أمنية إسرائيلية، أمس الإثنين، بان إيران تعمل على نقل الأسلحة إلى سوريا وحزب الله عن طريق البحر، إلى جانب شحنات الأسلحة عبر الطرق الجوية والبرية.
 
قبل التصويت مع الموازنة.. 3 أمور طالب بها "حزب الله" الجمهورية / اللافت للانتباه كان تصويت "حزب الله" مع الموازنة للمرة الاولى منذ العام 1992، وعلمت "الجمهورية" انّ تصويت كتلة الوفاء للمقاومة مع الموازنة حسم ليل الخميس الماضي خلال اتصالات اعقبت انتهاء الخطابات النيابية وسبقت شروع الهيئة العامة للمجلس بدراسة الموازنة بنداً بنداً، وذلك بعدما تمت الاستجابة الى ثلاثة امور طالب بها الحزب:
 
بولتون: إيران وحزب الله يدعمان دكتاتورية مادورو skynews / اعتبر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن إيران وحزب الله يدعمان دكتاتورية الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو القائمة على القمع والتعذيب وقتل الأبرياء وتهديد أمن المنطقة بشكل مباشر. وأضاف بولتون عبر “تويتر”، “سوف نستمر في فضح جهود مادورو وإيران المزعزعة للاستقرار في العالم الغربي”.
 
بين جنبلاط وحزب الله قطيعة / علمت صحيفة "الشرق الاوسط" أن اللقاء الأخير بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط تناول الخلاف بين الاخير وحزب الله. وتشير المعلومات أيضاً إلى أن العلاقة بين جنبلاط وحزب الله كانت ضمن مباحثات مع بري بعد التصعيد الأخير. ويلعب بري تقليدياً دوراً في تنظيم الخلاف بين الحزب الاشتراكي وحزب الله، كلما استدعى الأمر ذلك، لكن ما جرى في الآونة الأخيرة بات يصعّب هذه المهمة؛ إذ ثمة قطيعة حالياً بين جنلاط والسيد نصر الله، ولكن المساعي جارية لوقف السجالات وعدم تخطيها أكثر من ذلك في ظل الاحتقان السياسي السائد في لبنان.
 
تقرير: "حزب الله" يعيد انتشار قواته لشن حرب ضد إسرائيل على جبهتين / أفاد موقع Daily Beast الأمريكي بأن "حزب الله" اللبناني بدأ استعداداته للحرب مع إسرائيل، على خلفية تصعيد التوتر بين إيران والولايات المتحدة في الخليج. وأكد الموقع في تقرير نشره أمس الجمعة أن "حزب الله" بدأ يعيد انتشار قواته نحو الحدود الإسرائيلية، ليس في لبنان، بل وفي سوريا، وخاصة في المناطق الملاصقة للجولان المحتل.
 
تحذير أميركي: خطر إيراني على نصف الكرة "الآخر" / حذر مسؤولون أميركيون كبار من أن أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار لا تقتصر فقط على منطقة الشرق الأوسط، بل تمتد إلى النصف الغربي من الكرة الأرضية. ونقل حساب "فريق التواصل" التابع لوزارة الخارجية الأميركية على "تويتر"، السبت، عن نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، قوله إن زيارة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إلى فنزويلا تُذكرنا بأن أنشطة النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار تمتد إلى ما وراء الشرق الأوسط.
 
حزب الله يرغم الموسوي على الاستقالة الشرق الاوسط / استقال عضو كتلة حزب الله النيابية نواف الموسوي من مجلس النواب، أمس الخميس، من غير أن يستقيل من حزب الله، وذلك بعد سلسلة أحداث مثيرة للجدل تورط فيها منذ الشتاء الماضي، بدءاً من تجميد عمله، وصولاً إلى صراعه مع طليق ابنته.
 
النائب نواف الموسوي يستقيل / أفاد تلفزيون “الجديد” أن “عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي تقدّم بطلب استقالته من مجلس النواب، وقدم كتابا بهذا الشأن إلى رئيس المجلس النيابي نتبيه بري، كما أنه أبلغ “حزب الله” مضمون الاستقالة”. وقال الموسوي، في تصريح لـ”الجديد”: “أردت أن أتحمل مسؤولياتي ولا أحمّل حزب الله اية تبعات، وأنا حاضر لكل ما يترتب عن هذه المسؤوليات”.
 
معلومات الأميركيين: "الحزب" يخترق الدولة! الجمهورية / طوني عيسى تلتزم الدولة اللبنانية جانب الصمت حيال العقوبات الأميركية، على رغم أنّ «حزب الله» كان قد طالبها بإصدار ردّ صاعق. ويبدو أنّ لبنان سيمرّر المرحلة بمزيد من الانتظار، على أمل «أن يبني على الشيء مقتضاه»، كما قال الرئيس ميشال عون. فالدولة اللبنانية في مأزق: لا هي تجرؤ على خربطة علاقاتها بواشنطن، فيما تطلب دعمها المالي والعسكري والدبلوماسي والسياسي لتبقى على قيد الحياة، ولا هي تجرؤ على رسم الضوابط لـ»حزب الله»!
 
“الاشتراكي”: نصرالله ينبش بالقبور اكثر من باسيل الحياة / حسم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط موقفه من معالجات ذيول حادثة قبرشمون – البساتين في قضاء عاليه، حسب قول مصادر مقربة منه لـ”الحياة”، وأبلغ رئيس المجلس النيابي نبيه بري أول من أمس وقبله رئيس الحكومة سعد الحريري أنه يقبل بتسلسل للحل يقضي بالآتي: “اولاً، تسليم جميع المطلوبين من الفريقين ولا سيما من جانب النائب طلال أرسلان الذي كان امتنع عن تسليمهم حتى الأمس.
 
مطالب إسرائيلية بإبعاد حزب الله عن الجولان الشرق الاوسط / كشفت مصادر سياسية في تل أبيب لـ”الشرق الأوسط”، أمس الثلاثاء، أن “الحكومة الإسرائيلية توجهت عدة مرات في الشهور الأخيرة إلى السلطات الروسية تطالبها بالعمل على إخلاء منطقة الجولان السوري من نشطاء حزب الله”.
 
حزب الله يسحب قواته نحو الحدود السورية ـ اللبنانية الشرق الاوسط / أفادت مصادر لصحيفة “الشرق الأوسط” بأن حزب الله عمد خلال الأيام القليلة الفائتة إلى نشر قوات له ضمن مناطق جديدة في القلمون الغربي بريف محافظة دمشق، بعد سحب القوات هذه من مناطق متفرقة يوجد فيها حزب الله داخل الأراضي السورية نحو مواقع جديدة في القلمون الغربي.
 
قيادي في "الحزب" لـ"الجمهورية": تهديدات نتنياهو كلام ينمّ عن ضعف الجمهورية / قال مصدر قيادي في «حزب الله» لـ«الجمهورية»: واضح حجم الارباك الكبير في الكيان الصهيوني، ولن نزيد على ما قاله سماحة السيّد، علماً انّ المقاومة على جاهزية كاملة لمواجهة كل الاحتمالات والسيناريوهات والتصدي وإحباط أي عدوان. إنّ تهديدات (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو لا تنمّ عن امتلاك العدو لزمام المبادرة، بل بالعكس، هو مجرّد كلام ينمّ عن ضعف، ومَن تابع الاعلام الاسرائيلي في الساعات الماضية يرى انّ تهديدات نتنياهو كانت محل سخرية لدى قادة العدو أنفسهم».
 
ماذا دار في كواليس اللقاء مع نصرالله؟ الجمهورية / عماد مرمل حملت المقابلة التلفزيونية مع الامين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله كثيراً من الدلالات، بفعل المواقف والمعلومات الحسّاسة التي انطوت عليها. لكن ما ظهر على الهواء ليس كل شيء، إذ انّ الكواليس تخفي في جعبتها تفاصيل، لا يكتمل المشهد من دونها.
 
العقوبات على حزب الله قديمة اللواء / ورد في أسرار “اللواء” أنه “وفقاً لبعض المعلومات فإن العقوبات المالية الأميركية على نواب في حزب الله، قديمة في ملفات الخزانة الأميركية، والجديد في التوقيت من الناحية الإعلامية”.
 
ترامب «لا يمزح» والعقوبات إلى الأسوأ الجمهورية / طوني عيسى في تقدير الرئيس سعد الحريري أنّ العقوبات الأميركيّة «اتخذت منحى جديداً». هذا يعني أنّ الآتي سيكون أشدّ قساوة. وبعدما تدرَّجت العقوبات من العناصر إلى الكوادر إلى النواب، بات منطقياً انتظارها على مستويات حزبية أرفع. لكنّ الأخطر سيكون توسيع نطاقها لتشمل حلفاء «الحزب» في الدولة. اللعبة هنا تصبح بلا ضوابط... ويقع البلد كله تحت المقصلة!
 
برّي عن العقوبات الأميركية: تصدر في توقيت مشبوه الجمهورية / كرّر رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره أمس وصف العقوبات الاميركية الأخيرة، بأنّها «إعتداء على مجلس النواب»، وقال رداً على سؤال حول توقيتها: «هذه العقوبات مشبوهة وتصدر في توقيت مشبوه».
 
«حرب وزاريّة»... بعد قرار العقوبات! الجمهورية / مارلين وهبة هل يهدف قرار العقوبات الأميركية الى إخراج أسماء نواب محدَّدين من الحياة السياسية اللبنانية، أو أنه يندرج في إطار الضغط على إيران وحلفائها في المنطقة؟ وهل لتوقيت صدور القرار علاقة باقتراب صدور أحكام المحكمة الدولية؟ وهل يرتبك المشهد الداخلي، ولاسيّما حكوميّاً ويحشر «حزب الله» داخليّاً؟
 
العقوبات الأميركية... هل يتأثر القطاع المصرفي؟ الجمهورية / اذا كانت موجة العقوبات الأميركية الجديدة قد أثارت البلبلة والتساؤلات في الاوساط السياسية، فإنّ الجانب الآخر من المخاطر يرتبط بتأثيرات هذه العقوبات المحتملة على القطاع المصرفي، وبالتالي على الانتظام المالي.
 
"حزب الله" لم يتفاجأ بالعقوبات.. وهكذا حضّرت واشنطن للقرار الجمهورية / كشفت مصادر في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب لـ»الجمهورية» انها تلقّت قبل ايام قليلة معلومات من جهات ديبلوماسية غربية في واشنطن، تفيد بأنّ الادارة الاميركية بصَدد اتخاذ خطوات تصعيدية قريباً تجاه لبنان. وذلك في سياق برنامج العقوبات القاسية التي قررتها ادارة ترامب ضد ايران وامتداداتها في المنطقة، وعلى وجه التحديد «حزب الله» في لبنان، باعتباره يشكّل في نظر الادارة الاميركية عامل تهديد للاستقرار للبنان ولكل المنطقة.
 
حزب الله ينتظر موقفا من الحكومة بشأن العقوبات / أفادت معلومات للـLBCI بأن حزب الله وجه رسالة طالب فيها أن يصدر موقف لبناني رسمي موحد من العقوبات الأميركية وهو بانتظار صدور موقف عن الحكومة اللبنانية.
 
كيف تُفسر العقوبات الجديدة على "حزب الله"؟ الجمهورية / علّق سفير لبنان الأسبق في واشنطن انطوان شديد على القرار الأميركي، فقال لـ«الجمهورية»، انه ونتيجة متابعته لهذا الملف إبان مهمته في واشنطن قبل سنوات لم يفاجئه انتقال واشنطن الى فرض مثل هذه العقوبات على شخصيات بهذا المستوى «فالعقوبات السابقة التي طاولت شركات ومؤسسات، اتهمتها وزارة الخزانة بتوفير الأموال لحزب الله ودعمه، لم ترقَ يوماً لتطاول مسؤولاً في الحزب بمستوى رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد وزميله في البرلمان اللبناني امين شري ومسؤولاً أمنياً بحجم وفيق صفا».
 
عقوبات اميركية على مسؤولين ونواب من حزب الله / وضعت الإدارة الأميركية اليوم الثلاثاء 3 من أعضاء حزب الله على قوائم العقوبات، بينهم رئيس كتلة حزب الله في البرلمان اللبناني محمد رعد والنائب أمين شري بالإضافة إلى مسؤول الأمن في الحزب وفيق صفا". كما طالبت الخزانة الأميركية المجتمع الدولي إدراج حزب الله بجناحيه السياسي والعسكري على قوائم الإرهاب. وقالت: "نضع آلية للتأكد من عدم وصول مساعداتنا إلى أيدي "حزب الله". واكدت اننا "لن نغلق اعيننا عن اعضاء الحزب في الحكومة اللبنانية"
 
ريفي لـ"الجمهورية": ما جرى هدفه استهداف جنبلاط من قبل النظام السوري و"حزب الله" الجمهورية / قال الوزير السابق اللواء أشرف ريفي لـ"الجمهورية": "ما جرى في الجبل عنوانه واحد وليس بنت ساعته، والهدف استهداف وليد جنبلاط والطائفة الدرزية من قبل النظام السوري و"حزب الله"، اللذين يحرّكان اتباعهما لترويض ما تبقى من القوى السيادية. نحن الى جانب جنبلاط والجبل، ونتوجّه للجميع، خصوصاً للذين شاركوا في ما سُمّي بالتسوية الرئاسية، للتنبيه من خطر أن يؤكلوا فرادى، اذا ما نجح مخطط ضرب جنبلاط. فلنعد جميعاً الى الاساسيات قبل فوات الاوان".
 
"حزب الله" لن يدخل الحرب ولو استُهدفت إيران الجمهورية / شارل جبور قال الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله «إنّ المنطقة بمجملها ستشتعل في حال مهاجمة إيران»، ويندرج هذا الموقف في سياق التلويح ورفع السقوف وتوجيه الرسائل لكي تعيد واشنطن حساباتها «وتعدّ حتى المليون» قبل استهداف طهران تجنّباً لاشتعال المنطقة، ولكن هل سينفّذ «حزب الله» تهديده؟
 
واشنطن: سنجعل "حزب الله" يُعاني الجمهورية / نبيل هيثم أي لقاءات تجري بين زوار لبنانيين سياسيين او غير سياسيين، مع مسؤولين اميركيين في الولايات المتحدة الاميركية، الّا ويكون «حزب الله» هو الطبق الرئيسي على الطاولة. ما يسمعه الزوار، من محدثيهم الاميركيين، لا يخرج عن إطار التأكيد بداية على «اللاّزمة» التي تتبنّاها الإدارة الاميركية، والتي تقول إنّ ما يهمّ واشنطن في لبنان هو استقرار هذا البلد ومساعدته في الحفاظ على وحدته الداخلية الهشّة.
 
لبنان لن ينضم الى "اتفاقية اوتاوا".. و"القوات": "حزب الله" فوّت الفرصة مجدداً الجمهورية / علمت «الجمهورية»، انّ مجلس الوزراء لم يوافق على انضمام لبنان الى «اتفاقية اوتاوا» لنزع الالغام، بسبب اعتراض وزراء «حزب الله» عليه كونه يقيّد عمل المقاومة في مواجهة اسرائيل.
 
هل انتقد وزير المردة حزب الله؟! / كان لافتا تصريح وزير الأشغال يوسف فنيانوس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال: "ألم يتساءل احد كيف نال القاضي ​رياض ابو غيدا​ اعلى نسبة أصوات بانتخابه في مجلس النواب؟ وهل كان احد يتوقع ان يصوت ​حزب الله​ لأبو غيدا؟"
 
قاسم لـ«الجمهورية»: الحرب مستبعدة و«صفقة القرن» فاشلة الجمهورية / نبيل هيثم الصورة الداخلية مشوبة بالغموض المطوّق بهالة واسعة وكثيفة من علامات الاستفهام التي تبحث عن إجابات حول مآل العديد من القضايا المطروحة، ولاسيما حول التوترات السياسية المتتالية، والمتنقلة بين جبهة وأخرى، كذلك حول التعقيدات المانعة للحكومة من دخول مدار الانتاجية التي تبدو شبه معطّلة حتى الآن، وفي احسن الاحوال، أقل من خجولة، ومن دون ان تقدّم هذه الحكومة سبباً مقنعاً حول هذا البطء، او توضيح ما يُفقدها ارادة الدفع او الاندفاع نحو الانتاجية.
 
عون يستبعد دخول حزب الله بأي مواجهة عسكرية الحياة / يترقب الوسط السياسي والرسمي اللبناني الأخبار والتقارير الديبلوماسية في شأن المواجهة الملتهبة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، نظرا إلى تأثره بها من زاوية رصد إمكان تحولها إلى صدام عسكري بين الدولتين، لا سيما إذا انخرط حزب الله فيها كفرضية مطروحة بحكم الولاء المطلق للحزب لولي الفقيه في طهران.
 
حزب الله: نُشعل المنطقة في حال مهاجمة إيران الجمهورية / عماد مرمل على رغم صمت الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله، خلال الايام الماضية، وسط ضجيج طبول الحرب في المنطقة، بعد إسقاط طهران للطائرة الاميركية، يتموضع «الحزب» في قلب المشهد الإقليمي المتحرّك، ويشارك في رسم معالمه، وهو ليس مجرّد مراقب او متفرّج من بعيد.
 
فضل الله: حزب الله لم يوافق على أي ضريبة تطال الفئات الفقيرة وأي مس بالرواتب وكالات / قال عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله: "بكل اعتزاز، موقف حزب الله الحازم والجازم أنه وفر على جيوب الموظفين حسومات لأن هناك عقلية لا تزال موجودة في مكان ما في مؤسسات الدولة بأنه إذا أرادوا تحصيل إيرادات وأموال لتخفيض العجز يمدوا أيديهم على الأمكنة السهلة وهي إما ضريبة أو جيوب الناس، وحزب الله من موقعه في الحكومة والمجلس النيابي بالنسبة إلينا يشكل محطة أساسية. ونحن بكل صراحة أوقفنا ضريبة 2% على السلع المستوردة والآن يبحثون عن صيغة ثانية وعندما تأتي سنناقشها".
 
هل يشارك “حزب الله” في المواجهة الأميركية ـ الإيرانية؟ السياسة الكويتية / تحدثت مصادر إعلامية في بيروت عن إطلالة للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله في الأيام المقبلة، للحديث عن التطورات في منطقة الخليج وسط تصاعد التوتر الأميركي ـ الإيراني. وذكرت المصادر بما سبق وأعلنه الحزب مراراً، من ان استهداف إيران بحرب أميركية سيشعل المنطقة كله، متسائلة “هل لدى نصرالله ما يقوله في هذا التوقيت الحرج لتأكيد جهوزية واستعداد حزبه للانخراط في التصعيد القائم باعادة فتح جبهة لبنان؟”.
 
هل يشارك “حزب الله” في المواجهة الأميركية ـ الإيرانية؟ السياسة الكويتية / تحدثت مصادر إعلامية في بيروت عن إطلالة للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله في الأيام المقبلة، للحديث عن التطورات في منطقة الخليج وسط تصاعد التوتر الأميركي ـ الإيراني. وذكرت المصادر بما سبق وأعلنه الحزب مراراً، من ان استهداف إيران بحرب أميركية سيشعل المنطقة كله، متسائلة “هل لدى نصرالله ما يقوله في هذا التوقيت الحرج لتأكيد جهوزية واستعداد حزبه للانخراط في التصعيد القائم باعادة فتح جبهة لبنان؟”.
 
«حزب الله» وباسيل.. حدود التقاطُع والخلاف الجمهورية / شارل جبور أي مقولة هي الأصح: الوزير جبران باسيل ينفذ سياسة «حزب الله»؛ الحزب منزعج من مواجهات باسيل ومواقفه؛ باسيل أولويته بناء مشروعيته بمعزل عن أي اعتبار آخر؛ الحزب مستفيد من حركة باسيل شرط أن لا تطيح بالاستقرار...
 
واشنطن تنصح الجيش بعدم دعم حزب الله السياسة الكويتية / كشفت مصادر في واشنطن عن أن الأميركيين أبلغوا قائد الجيش اللبناني جوزيف عون، عن أن أي مواجهة بين حزب الله وإسرائيل، تعني مواجهة بين الطرفين فقط، ولا يجب أن ينخرط الجيش اللبناني في دعم حزب الله خلال المواجهات، وعلى الجيش أن يعفي بـ”حياده” البنية التحتية اللبنانية من أي ضربات إسرائيلية.
 
اين مصلحة لبنان في استراتيجية حزب الله؟ اينوما / لاحظة مصادر متابعة للتطورات الإقليمية، في حديث لموقع اينوما، انه في حال صحت الاتهامات الموجهة إلى إيران بتحريك الوضع أمنيا في الخليج عبر تخريب السفن في الإمارات ومن ثم تفجير سفينتي الشحن في بحر عمان مع ما رافق ذالك وسبق من إطلاق صواريخ على السفارة الأميركية في العراق و الهجمات على جبهة الجولان في سوريا، في حين بقي الوضع على هدوئه على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة في لبنان، فهذا يؤكد أن اتهام البعض حزب الله بالعمل بتوجيهات ايران دون الأخذ بالاعتبار المصلحة اللبنانية انما هو اتهام ظالم ولا يقارب الحقيقة.
 
خلف ساترفيلد يراهن على حرب بين حزب الله وإسرائيل وكالات / أصبح المدير السابق لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ديفيد شينكر، مساعداً لوزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط بالخارجية الأميركية، خلفاً لمساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد. ويأتي تعيينه في وقت يسعى فيه الرئيس الأميركي دونالد ترمب لحشد الدعم لمؤتمر البحرين، وتزامناً مع ترسيم لبنان لحدوده البرية والبحرية مع إسرائيل، الملفّ الذي يقوم فيه ساترفيلد بدور الوسيط لبدء المحادثات بين البلدين، بإشراف الأمم المتحدة.
 
شارل جبور : لا قضاء منصف في البلد وباسيل هو صهر ميشال عون فقط الجديد / علق رئيس جهار الإعلام والتواصل في حزب القوات اللبنانية شارل جبور في حديث لـ”الجديد” على كلام أمين عام حزب الله حسن نصرالله مساء الجمعة، فاعتبر انه “ما من ‏حرب مرتقبة في لبنان فإيران أذكى من الذهاب الى الحرب، وهذا ‏مشهد تهويل لمعنويات الناس”.‏
 
بومبيو يدعو ألمانيا لحظر حزب الله وكالات / أمل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، من برلين أن “تحذو ألمانيا حذو بريطانيا وتحظر حزب الله اللبناني”. وبدأ بومبيو، اليوم الجمعة، جولة أوروبية مؤجلة، تستغرق خمسة أيام لبرلين حيث من المتوقع أن يضغط على ألمانيا لتعزيز إنفاقها العسكري وتجنب أي صفقات مع شركة “هواوي تكنولوجيز” الصينية وإعادة النظر في مشروع خط أنابيب مع روسيا.
 
خيارات حزب الله “ضيقة” واحتماء بالدولة الشرق الاوسط / اعتبر رئيس مركز “الشرق الأوسط والخليج للتحليل العسكري – إنيغما” رياض قهوجي أن “لبنان اليوم أمام فرصة قد لا تتكرر لترسيم حدوده، وبالتالي أي طرف سيسعى لتخريب ما يحصل يعني أنه لا يريد المصلحة اللبنانية العليا”، لافتا إلى أن “لا جهة أخرى تستطيع أن تمون على إسرائيل في هذا الملف سوى الولايات المتحدة الأميركية وبالتالي طالما أن واشنطن مهتمة إلى هذا الحد وأرسلت شخصا بمستوى ساترفيلد ليقوم بالوساطة، فالخيار اللبناني السليم والحكيم هو تعامل كل الأطراف بإيجابية مع الموضوع”.
 
حزب الله “مرن” مع وساطة ساترفيلد الجريدة الكويتية / أشارت مصادر متابعة إلى “مرونة من جانب حزب الله الذي واكب محادثات ساترفيلد في لبنان بهدوء لافت، مع أنه يعتبر أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تؤدي دور الوسيط انطلاقاً من دعمها غير المحدود لإسرائيل، لكن موافقة تل أبيب على رعاية الأمم المتحدة للمفاوضات، والدور الذي يؤديه رئيس مجلس النواب نبيه بري في المباحثات مع الجانب الأميركي ليّن موقفه”.
 
جعجع: نحن في وطن وحزب الله في وطن آخر وكالات / رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن في لبنان نظاما تعدديا لا يجب ان نسميه طائفيا ،وقال إن أي لعب بهذا النظام يشكل خطرا على لبنان .واستبعد أي لقاء بين القوات وحزب الله ،لأن مشروع الحزب هو مشروع الأمة ونحن في وطن وهو في وطن آخر، ولو كنّا على ارض واحدة.
 
حزب الله زود الحوثيين بصواريخ “فاتح” الحياة / لوّح المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، بتغيير وتيرة العمليات العسكرية لتحييد خطر الحوثية، مشيرا إلى أن الصواريخ الباليستية التي يملكها الحوثيون لا تزال تمثل خطرا على المنطقة في ظل ارتباط الحوثيين بإيران، وبجماعات إرهابية.
 
حزب الله أمام ثلاث خيرات العرب اللندنية / فاروق يوسف من المبكر الآن التفكير في مصير حزب الله “اللبناني” ذي الهوية الإيرانية، فيما لا تزال إيران تلوّح بإمكانية عقد اتفاق نووي مضلل جديد مع الولايات المتحدة يتيح لها بعد الانتهاء من مسألة برنامجها النووي أن تبقى مهيمنة على المنطقة لأمد غير معلوم. إيران لم تفقد الأمل بعد، وهو كما أرى أمل المفلسين.
 
جنرالات إسرائيليون يدعون لاستعادة قدرة الردع بعمليات برية ضد حماس وحزب الله عربي ٢١ / نقل الكاتب أريئيل كهانا عن جنرالات في الجيش الإسرائيلي، أن نظرية الردع الإسرائيلي تضررت كثيرا خلال السنوات الأخيرة رغم تنفيذ عمليات عسكرية كثيرة لاستعادتها.
 
هل يصبح حزب الله جهازا رسميا تحت سلطة الحكومة؟ الجمهورية / طوني عيسى يسأل كثيرون: هل يمتلك “حزب الله” ما يكفي من الأوراق ليحمي نفسه ويحافظ على التفوُّق الذي يتمتع به حالياً في لبنان، أمنياً وعسكرياً ومالياً وسياسياً؟ وماذا سيفعل “الحزب” إذا أدّت الظروف إلى قطع الترابط بينه وبين إيران؟
 
العقوبات الأميركية على إيران تخنق حزب الله الشرق الاوسط / رصدت صحيفة فرنسية، في تقرير، تأثير العقوبات الأميركية الخانقة المفروضة على إيران، وانعكاساتها على «حزب الله»، أحد أهم وكلاء طهران في الشرق الأوسط.
 
جنرال اسرائيلي: جيشنا لا يستطيع الدخول في مواجهة برية مع حزب الله سبوتنيك / ذكرت القناة الإسرائيلية الـ13 إن الجيش الإسرائيلي يستعد للدخول في حرب جديدة في الشمال مع لبنان، هي الثالثة مع “حزب الله”، لافتة الى ان “الجيش حدد بالفعل بنك الأهداف له، والمتمثل في الجنوب اللبناني”.
 
هكذا "يتعايش" الأعداء: واشنطن و"حزب الله"! الجمهورية / طوني عيسى تقليدياً، هناك نوعٌ مثير من «التعايش السلبي» بين «حزب الله» والأميركيين في لبنان. إنه «تعايش أعداء» لا يريد أيٌّ منهم أن يقضي على الآخر، بسبب وجود خيطٍ معيَّن من المصالح... على رغم من كل شيء! ولكن، هناك مَن يسأل: هل تنكسر قواعد «التعاش» أو قواعد الاشتباك الحالية، فتخوض إدارة الرئيس دونالد ترامب مواجهة حاسمة مع «الحزب»؟
 
محاولة حزب الله لعرقلة مساعي باسيل السياسية العرب اللندنية / اشارت أوساط سياسية الى ان السياسة التي ينتهجها وزير الخارجية جبران باسيل باتت مدعاة قلق بالنسبة لحزب الله الذي لم يعد ينظر للتيار الوطني الحر كحليف بقدر ما هو منافس يحاول ابتلاع الجميع، وأنه حان الوقت للجمه.
 
حزب الله… وزراعة الحشيشة؟ الجمهورية / بعد فورة تأييد تشريع زراعة نبتة القنب الهندي للاستخدام الطبي والصناعي من قوى سياسية عدة، وبعد صدور تقرير ماكنزي في تموز 2018 الذي أوصى بتشريع هذه الزراعة التي ستدرّ مليار دولار أميركي سنوياً على الخزينة، وفي زمن تبحث الدولة عن “القرش” في جيب المواطن لسد العجز، يُطرح السؤال: ما مصير قانون تشريع زراعة القنب الهندي، ولماذا لم يُقرّ الى الآن؟
 
واشنطن تدين لبنانيا بالانتماء إلى حزب الله والتخطيط لهجمات‏ وكالات / أدانت محكمة اتّحادية في مانهاتن أميركيّاً من أصل لبناني بالانتماء إلى حزب الله وبالمساهمة في خطط لشنّ اعتداءات لصالح الحزب الشيعي. وأُدين علي كوراني (34 عاماً) بالتُهم الثماني الموجّهة ضدّه، بينها المشاركة في مؤامرة بهدف حيازة أسلحة لارتكاب جريمة، وهي تهمة عقوبتها السجن المؤبّد.
 
هل يتبنّى "حزبُ الله" طرح جعجع؟ الجمهورية / شارل جبور لن تكون مسألة تسليم «حزب الله» لسلاحه سهلة، بل سيحاول في شتى الطرق أن يحتفظ بهذا السلاح، ويبدو انه يريد أن يستبق التطورات على خط الصراع الأميركي-الإيراني باستعجال الاستراتيجية الدفاعية.
 
احكام بالسجن بحق ثلاثة لبنانيين في الامارات وكالات / أصدرت محكمة اماراتية حكماً بالسجن المؤبد بحق لبناني، وبالسجن لعشر سنوات بحق لبنانيين آخرين، بعدما دانتهم بالتخطيط لشن هجمات لصالح حزب الله. وأشار البيان إلى أنّ المحكمة الاتحادية في الإمارات العربية المتحدة برّأت خمسة لبنانيين آخرين في القضية ذاتها.
 
احكام بالسجن بحق ثلاثة لبنانيين في الامارات وكالات / أصدرت محكمة اماراتية حكماً بالسجن المؤبد بحق لبناني، وبالسجن لعشر سنوات بحق لبنانيين آخرين، بعدما دانتهم بالتخطيط لشن هجمات لصالح حزب الله. وأشار البيان إلى أنّ المحكمة الاتحادية في الإمارات العربية المتحدة برّأت خمسة لبنانيين آخرين في القضية ذاتها.
 
ساترفيلد: لافتراق حقيقي بين المؤسسات العسكرية مع حزب الله ‏ الجمهورية / اشارت مصادر لـ الجمهورية بعد لقائها مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد خلال زيارته لبيروت أمس، الى أنّ مهمته تتركز على النقاط الآتية:‏
 
حزب الله لن يقف مكتوف الأيدي إزاء الاعتداء على إيران المركزية / يتصاعد التوتّر العسكري في المنطقة على وقع حادثتين امنيتين خطيرتين في اقل من 24 ساعة، الاولى تعرّض اربع سفن تجارية من جنسيات عدة لعمليات تخريبية في خليج عمان قرب المياه الإقليمية لدولة الامارات العربية المتحدة، والثانية “استهداف محدود لمحطتي الضخ البتروليتين، التابعتين لشركة أرامكو في محافظة الدوادمي ومحافظة عفيف في منطقة الرياض” بحسب ما اعلن المتحدث الامني لرئاسة امن الدولة السعودية، بالتزامن مع اعلان جماعة “انصار الله” اليمنية المدعومة من ايران، في وقت سابق، صباحا تنفيذ هجمات بطائرات مسيّرة على منشآت حيوية سعودية.
 
حزب الله لن يقف مكتوف الأيدي إزاء الاعتداء على إيران المركزية / يتصاعد التوتّر العسكري في المنطقة على وقع حادثتين امنيتين خطيرتين في اقل من 24 ساعة، الاولى تعرّض اربع سفن تجارية من جنسيات عدة لعمليات تخريبية في خليج عمان قرب المياه الإقليمية لدولة الامارات العربية المتحدة، والثانية “استهداف محدود لمحطتي الضخ البتروليتين، التابعتين لشركة أرامكو في محافظة الدوادمي ومحافظة عفيف في منطقة الرياض” بحسب ما اعلن المتحدث الامني لرئاسة امن الدولة السعودية، بالتزامن مع اعلان جماعة “انصار الله” اليمنية المدعومة من ايران، في وقت سابق، صباحا تنفيذ هجمات بطائرات مسيّرة على منشآت حيوية سعودية.
 
بومبيو: طهران تستخدم عدة كيانات من الحوثيين إلى حزب الله سكاي نيوز عربية / اعتبر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الثلاثاء، أن النظام الإيراني هو أكبر مزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط، وهدف الولايات المتحدة هو إصلاح هذا الوضع.
 
القصير منطقة عسكرية لحزب الله ممنوعة على أبنائها العرب اللندنية / تشكل العودة إلى القصير حلما بعيد المنال بالنسبة للآلاف من سكانها النازحين في لبنان، بعد أن حول حزب الله والنظام السوري مدينتهم إلى منطقة عسكرية مغلقة.
 
واشنطن: لبنان وحزب الله ضمن اهداف الرد على ايران اذاعة_الشرق / إبراهيم حميدي أكد المبعوث الرئاسي الأميركي في التحالف الدولي ضد «داعش» وفي الملف السوري جيمس جيفري، في حديث إلى «الشرق الأوسط» أمس، أن موسكو أبلغت واشنطن أن الهجوم على إدلب سيكون «محدوداً» لوقف استهداف «هيئة تحرير الشام» لقاعدة حميميم الروسية قرب اللاذقية، لافتاً إلى أن الإدارة الأميركية «ستصعّد الضغط إذا استمر الهجوم العسكري» على شمال غربي سوريا.
 
لقاء ثان بين “الاشتراكي” وحزب الله السياسة الكويتية / علمت “السياسة” أن لقاءً جديداً سيعقد في الأيام المقبلة بين الحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الله، استكمالاً لاجتماع “عين التينة” الذي عقد برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، بهدف ترطيب الأجواء بين “المختارة” و”حارة حريك” المستاءة من مواقف وليد جنبلاط، في ظل حرص الرئيس بري على “تطبيع” العلاقة بين الفريقين، تعزيزاً للاستقرار وحماية للوحدة الوطنية.
 
بين “حزب الله” و”الإشتراكي”… “خيط رفيع” النهار / اعتبرت مصادر التقدمي أن جلسة المصارحة في عين التينة بين الحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الله لـ”النهار” بحاجة الى متابعة خصوصاً ان هناك اموراً بحاجة الى مزيد من العمل.
 
المارد الشيعي خرج ولن يعود الجمهورية / شارل جبور تتعرّض الثورة الإيرانية لمواجهة غير مسبوقة منذ نشأتها، إذ للمرّة الأولى قد تكون أمام تحدٍ من طبيعة وجوديّة، ولكن هل إنهاء الثورة يضع حداً للقوة الشيعية في المنطقة؟
 
“حزب الله” يستمهل بري لإنهاء القطيعة مع “الاشتراكي” الحياة / علمت “الحياة” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري اعتبر أنه لا يجوز حصول قطيعة بين الحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الله اللذين يتمتع بعلاقة تحالف مع كل منهما، على الرغم من الخلاف السياسي بينهما على عدد من العناوين، فأخذ على عاتقه ترتيب لقاء الأمس من أجل العودة إلى الحوار بين الحزبين.
 
“اللقاء الديمقراطي”: منفتحون على سائر القوى السياسية الشرق الاوسط / تؤكد أوساط نيابية في “اللقاء الديمقراطي” الذي يترأسه النائب تيمور جنبلاط لـ”الشرق الأوسط” أنّ “الاشتراكي” و”اللقاء الديمقراطي” منفتحان على سائر القوى والمكونات السياسية، فهناك تباينات وخلافات مع البعض، وكذلك ثمة توافق مع البعض الآخر، حول أمور معينة، مع التأكيد على القرار الوطني المستقل.
 
بري يجمع حزب الله والاشتراكي في عين التينة / ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة اليوم اجتماعا ضم ممثلين عن حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي بعد السجلات العنيفة بين قيادة الحزبين على خلفية ما حكي من صراع خفي بينهما على خلفية ابطال مجلس شورى الدولة لقرار وزير الصناعة بخصوص معمل الترابة في منطقة عين دارة
 
غوتيريس - للانصراف الى إعداد استراتيجيا دفاعية وطنية النهار / جدّد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس في تقرير نصف سنوي نشر الجمعة، مطالبته بنزع سلاح حزب الله ووقف عملياته العسكرية في سوريا المجاورة
 
مهلة واشنطن انتهت وحزب الله يدخل عصر النفقات الجمهورية / إنتهت أمس الخميس المهلة التي منحتها واشنطن لدول عدة للكف عن استيراد النفط الإيراني تحت طائلة عقوبات اقتصادية أميركية.
 
«عدوان نيسان»: أوراق مصطفى بدر الدين الصاروخية الاخبار / ايلي حنا يشكّل عدوان نيسان في العام 1996 إحدى أبرز المحطات في تاريخ الشهيد مصطفى بدرالدين. تنشر «الأخبار» بعضاً من تفاصيل إدارة وتقييم هذا القائد العسكري لتلك المواجهة بكل تفاصيلها. مواجهة «ليتها كانت برية»، أسّست للتحرير العام 2000 ولنصر تموز 2006
 
جنبلاط للعربية: كنا بغنى أن تساند إيران النظام السوري على حساب الشعب السوري العربية / أشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى ان "الشعب السوري أراد الحياة والحرية أتت قوى وتدخلت لصالح النظام هي أولا إيران ثم روسيا وفي الوقت ذاته الغرب تخلى عن الشعب السوري ولم يساعده ولاحقا أدخلت إلى سوريا عناصر غريبة عجيبة عناصر متطرفة فنجح النظام مؤقتا بالقول: إما أنا أو "داعش" إما أنا أو التطرف والغرب تخلى عن القضية وعندما جرى الإتفاق الكيماوي في "بيتسبورغ" بين أوباما وبوتين تخلوا نهائيا عن مناصرة الشعب السوري والقوى الوطنية شبه العلمانية".
 
القانون الانتخابي بين “أمل” و”المستقبل” وكالات / بطلب من كتلة التنمية والتحرير عقد ظهر اليوم الخميس في بيت الوسط اجتماع ضم رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري والنواب: ديما جمالي، سامي فتفت، وطارق المرعبي ووفداً من نواب كتلة التنمية والتحرير ضمّ انور الخليل، هاني قبيسي، ابراهيم عازار، وجرى خلاله نقاش مبدئي تناول اقتراح قانون الانتخاب الذي انجزته كتلة التنمية والتحرير.
 
هل تخلّى جنبلاط عن سياسة «ضفّة النهر»؟ الجمهورية / شارل جبور هل انّ إحياء رئيس «الحزب التقدمي الإشتراكي» وليد جنبلاط لإشكالية مزارع شبعا يدخل في إطار ملاقاة الاستعدادات الأميركية لـ»صفقة القرن»، أم يندرج في سياق الرسائل بينه وبين «حزب الله» بأنه سيستعيد خطابه الوطني في حال الإمعان في استهدافه وتطويقه؟
 
توجيه الدعوات لحوار الاستراتيجية الدفاعية قريباً السياسة الكويتية / تتحضر دوائر رئاسة الجمهورية للشروع بتجهيز طاولة الحوار الوطني بشأن الاستراتيجية الدفاعية التي أعلن عنها رئيس الجمهورية ميشال عون، على أن يصار إلى توجيه الدعوات في وقت قريب بعد اكتمال الاستعدادات، للبحث في مصير سلاح “حزب الله”، الذي يشكل نقطة خلافية بامتياز بين اللبنانيين.
 
جعجع للعربية - هناك صفقة بين كثير من الأطراف السياسية إلا أننا لسنا فيها ولم نكن فيها في أي لحظة من اللحظات / أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "لا تأثير مباشر لرزمة العقوبات التي سيتعرض لها "حزب الله" وسوريا وإيران على لبنان، ولكن يبقى هناك تأثير غير مباشر بحكم وجودنا في المنطقة ذاتها، ولكن لا أعتقد أن هذا التأثير سيكون كبيرا"، معتبرا أن "تمويل "حزب الله" ليس على ما كان عليه سابقا، فكلما اشتدت العقوبات على ايران تنعكس سلبا على تمويل الحزب، ويظهر ذلك على الساحة اللبنانية باعتبار أن انخفاض التمويل يؤثر جزئيا على قوته، إلا أنه يجب ألا ننسى أبدا أن "حزب الله" بجزء كبير منه عقيدة وايديولوجيا وشعور ديني كبير وتاريخي، ولكن بجزء آخر لديه متفرغون بأعداد كبيرة، ونتكلم هنا عن عشرات الآلاف من الذين يتقاضون رواتب بالإضافة إلى مؤسسات اجتماعية ومساعدات كثيرة وبالتالي كل هذا يتأثر".
 
مراد - لو حكم حزب الله لكان الوضع أفضل الشرق الأوسط / اعتبر النائب عبد الرحيم مراد أنّه "كانت هناك رعاية سورية بتفويض دولي، لا احتلال سوريًّا لللبنان، ورأى في حديث لصحيفة "الشرق الاوسط" أنّه "لو كان هناك تدخّل إيراني أو سيطرة من "حزب الله" على مفاصل الحكم، لكان الوضع أفضل ممّا هو الآن، ونتمنّى لو كان الأمر كذلك".
 
مواجهة مفتوحة بين جنبلاط وحزب الله العرب اللندنية / تتجه العلاقة بين الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وحزب الله نحو المزيد من التوتر ما يهدد بقطيعة بين الطرفين، على وقع استمرار الخلاف حول معمل عين دارة لينضاف إليها الموقف الذي أعلنه جنبلاط مؤخرا بخصوص مزارع شبعا المحتلة.
 
الحريري - «حزب الله»: وَينك يا نهاد المشنوق! الجمهورية / ملاك عقيل لا يَحجب «صَخب» التفتيش عن الموازنة الأكثر «رشاقة» وتقشفاً منذ «اتفاق الطائف» مشهد إعادة ترسيم الحدود في العلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري و«حزب الله» في اتجاه مزيد من التعاون والتنسيق والتقاطعات الممكنة «حيث تدعو الحاجة». سعد الحريري «الجديد»، الذي أعلن «الشيخ» بنفسه عن ولادته، تلاقيه مقاربة متقدّمة من جانب «حزب الله» في التعاطي مع رئيس تيار «المستقبل» في ولايته الحكومية الثالثة.
 
الحريري - «حزب الله»: وَينك يا نهاد المشنوق! الجمهورية / ملاك عقيل لا يَحجب «صَخب» التفتيش عن الموازنة الأكثر «رشاقة» وتقشفاً منذ «اتفاق الطائف» مشهد إعادة ترسيم الحدود في العلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري و«حزب الله» في اتجاه مزيد من التعاون والتنسيق والتقاطعات الممكنة «حيث تدعو الحاجة». سعد الحريري «الجديد»، الذي أعلن «الشيخ» بنفسه عن ولادته، تلاقيه مقاربة متقدّمة من جانب «حزب الله» في التعاطي مع رئيس تيار «المستقبل» في ولايته الحكومية الثالثة.
 
باسيل و«حزب الله»... ومكافحة الفساد ثالثهما الجمهورية / كلير شكر حين وقف رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل على منبر «اللقاء العربي- الروسي» للتعاون في دورته الخامسة الذي عُقد في موسكو، لم يستخدم أسلوب المواربة، وفضّل الكلام المباشر حين توجّه إلى الجامعة العربية مطالباً إياها بإعادة سوريا إلى مقاعدها. كذلك فعل باسيل بداية السنة أمام وزراء الخارجية والاقتصاد العرب حين قال: «سوريا يجب أن تعود إلينا لنوقف الخسارة عن أنفسنا». لم يُعر اهتماماً للشرخ العمودي الذي يقسم المشهد اللبناني بين مؤيّد لتطبيع العلاقات الثنائية مع دمشق وبين رافض لها، وركّز على موقفه بنحو يُرضي حلفاءَه لا أكثر، ويُبطِل مفعول اللُّبس الذي سبق وأثاره بسبب مواقفه من العداء الأيديولوجي مع إسرائيل
 
بين جنبلاط وحزب الله… “فتّوش” اللواء / عادت العلاقة بين رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط وحزب الله إلى سابق عهدها من التوتر، بسبب النزاع الحاصل بين وزير الصناعة وائل أبو فاعور وشركة «اسمنت الارز» التي يملكها الوزير السابق نقولا فتوش وشقيقه بيار في خراج عين دارة في قضاء عاليه، على الرغم من المحاولات التي جرت لتبريد التوتر الذي ساد هذه العلاقة بين الطرفين، ولكن يبدو ان تصريحات جنبلاط الأخيرة لقناة «روسيا اليوم» زادت من تأزيم الأمور،
 
حزب الله: لن نقبل بمس الفئات الشعبية الجمهورية / قالت مصادر قريبة من حزب الله لـ«الجمهورية»، ان موقف الحزب معروف من موضوع الموازنة، وشدّد عليه الامين العام السيد حسن نصرالله، وهو ان لا قبول ابداً بأن تمس الموازنة، او ما يُحكى عن تخفيضات تمس الفئات الفقيرة او أي اجراءات ضريبية من شأنها ان تمسّ الفئات الشعبية، فساعتئذ نكون في مشكلة،
 
واشنطن تفرض عقوبات جديدة على حزب الله سكاي نيوز / فرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات على عدة أفراد وكيانات ضمن برنامج يستهدف حزب الله اللبناني
 
مصادر حزب الله تنفي / أكدت مصادر اعلامية في حزب الله ان ما ورد في تقرير “الراي” الكويتية نقلا عن كلام للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والذي يوزعه مكتبها في بيروت يدخل في إطار “الصحافة الصفراء”، واشارت الى أن السيد نصر الله سيوضح الأمور يوم الاثنين.
 
فاروق: الأزمة التي تعصف بلبنان هي الأزمة الأشد سوءا منذ الاستقلال / شدد عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق، خلال احتفال في ذكرى ولادة الامام المهدي، على أن "الحزب لن يقبل ولن يسمح بأن يكون حل الازمة الاقتصادية والمالية في لبنان على حساب الفقراء، ومن يفكر بحلول للأزمة من جيوب الفقراء إنما يفتعل أزمة جديدة، فحل الازمة الاقتصاد بوقف مزاريب الهدر ومكافحة الفساد من اعلى الهرم الى اسفله".
 
“حزب الله”: نرفض أي إجراء يمسّ بالفقراء الجمهورية / أكدت مصادر “حزب الله” لـ”الجمهورية” ان لا اعتراض ابداً على تخفيض العجز، وتحقيق وَفر في الخزينة. لكن يجب الانتباه الى انّ هناك اموراً كثيرة يمكن اللجوء اليها غير المَسّ بسلسلة الرواتب والاجور، وموقفنا واضح بأننا لا يمكن ان نقبل بأي إجراء يمس بالفقراء وذوي الدخول المحدود، أو بما تبقّى من الطبقة المتوسطة.
 
رخصة مصنع تفجر خلافاً بين جنبلاط وحزب الله الشرق الاوسط / فجّر إجراء حكومي اتخذه وزير الصناعة وائل أبو فاعور، خلافاً بين حزب الله ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط، يُضاف إلى خلافات سياسية كثيرة كانا أوجدا تنظيماً للخلاف حولها، ولا يزال هذا التنظيم قائماً، بدليل إعلان جنبلاط أمس الاثنين أن الاتصالات بين الطرفين لا تزال قائمة.
 
انطلاق الحوار الاستراتيجي لمواجهة إيران وحزب الله الشرق الاوسط / أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن السفير ناثان سيلز منسق مكافحة الإرهاب، توجه إلى إسرائيل، ليقود وفد الولايات المتحدة في الاجتماع السنوي لمجموعة مكافحة الإرهاب المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، الذي يبدأ اليوم 16 نيسان.
 
حزب الله: لخطة ترشيدية إنقاذية كاملة الجمهورية / لفتت مصادر حزب الله الى انّ هناك مجموعة افكار يتم التداول فيها، من بينها واحدة تتعلق بتخفيض حجم القطاع العام وتخفيض كلفته.
 
“غسيل قلوب” بين حزب الله و”الاشتراكي الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ خلافاً على مكان التئام لقاء “غسيل القلوب” بين “حزب الله” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” لا يزال يؤخّر حصوله.
 
«حزب الله» يمنع 50 ألف نازح من العودة؟ الجمهورية / الان سركيس في حين بدأ «حزب الله» منذ أشهر ينظم عودة النازحين السوريين الى بلادهم، لا تزال معاناة أهالي القصير الذين هجّرتهم معارك «الحزب» والجيش السوري ترخي بثقلها على لبنان، ويبدو أن لا قرار لمحور «الممانعة» بإعادتهم حالياً الى أرضهم وسط المخاوف من استمرار الفرز الطائفي في سوريا.
 
ماذا يعني اعتبار “حزب الله” و”أمل” وجهين لعملة واحدة؟ الجمهورية / تحدث بعض التقارير الصحافية عن اتجاه أميركي لتوسيع مروحة العقوبات لتشمل إلى جانب “حزب الله” حركة “أمل” بصفتهما “وجهين لعملة واحدة”، واعتبار تمايز رئيس مجلس النواب نبيه بري لا يخرج عن سياق توزيع الأدوار مع الحزب، ودائماً وفق التقارير نفسها.
 
هكذا «حزب الله» يُمرِّر العاصفة الجمهورية / طوني عيسى عملياً، انتهت معركة «حزب الله» العسكرية الكبرى في سوريا. لم يعُد مضطراً إلى تقديم أثمان باهظة، بالمال والمقاتلين والعتاد، كما في السنوات السابقة. كما أنّ معاركه العسكرية الأساسية في لبنان قد طُوِيت أيضاً، على الأقل مرحلياً: مع إسرائيل، هدنةٌ ترعاها ضوابط دولية وإقليمية. ومع التنظيمات الإرهابية حُسِمت المعركة في جرود عرسال، صيف 2017. فما هي الخطوط التي يقاتل عليها «الحزب» في هذه المرحلة؟
 
«حزب الله» ماضٍ في «معركته»: الفاسدون «قلِقون»! الجمهورية / ملاك عقيل لا جدل في كون «حزب الله» أحد الأفرقاء الاساسيين المحذّرين من «كارثة» سير القطار اللبناني بسرعة نحو الهاوية. واقعية الحزب تدفعه الى الاعتراف بأنّ «جهدنا الأساس يكمن في التخفيف من حدّة الاصطدام»! بعد الإعلان «الشرعي» عن خوض «حزب الله» معركة الفساد وكشف «الرؤوس الكبيرة» ثمة تسليم من جانبه بأنّ «العراقيل كبيرة»، لكن الجهد الاستثنائي الذي يُبذل على المستوى الحزبي والنيابي والتشريعي أدّى الى «تسجيل تقدّم ملموس».
 
زوبعة ولا حرب... والأولوية للداخل الجمهورية / طارق ترشيشي إنتهت الزوبعة التي أثارها البيان الناري الذي أذاعه وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، ليرسو المشهد داخلياً وفي الاقليم، حسب أحد الديبلوماسيين السابقين، على حقيقة ان لا حرب أهلية جديدة ستنشب مجدداً في لبنان لأن لا أحد من اللبنانيين على اختلاف أحزابهم وطوائفهم وتياراتهم ومشاربهم يريد مثل هذه الحرب، ولا حرب ستنشب في الاقليم لأنّ إيران لا تريدها وكذلك خصومها، إذ لا أحد قادر على تحمّل كلفة أي حرب في هذه المرحلة.
 
وفد من حزب الله زار الطاشناق وتأكيد اهمية متابعة محاربة الفساد وكالات / زار وفد من "حزب الله" برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمود قماطي وعضوية محمد سعيد الخنسا والدكتور علي ضاهر، مقر حزب "الطاشناق" في برج حمود، والتقى الامين العام للحزب النائب هاكوب بقرادونيان لتهنئته بإعادة انتخابه امينا عاما للحزب، في حضور ممثل الحزب
 
واشنطن تسرب معلومات عن تعاون غربي يدين حزب الله العرب اللندنية / لم تنتظر الولايات المتحدة كثيرا بعد زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى لبنان، لتشديد موقفها الرامي إلى محاصرة نشاط حزب الله، بنشر وثائق أميركية تكشف شبكات تهريب مخدرات وتبييض أموال تابعة للحزب.
 
بومبيو وفتنة حزب الله العرب اللندنية / علي الامين يعتقد حزب الله أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في زيارته إلى لبنان قبل أيام، حمل “مشروع فتنة” بين اللبنانيين، وقد انشغلت المؤسسات الإعلامية التابعة للحزب بالترويج لهذه المقولة قبل وصوله واستمرت بعد مغادرته، لا بل وُجهت معظم مقدمات نشرات الأخبار التلفزيونية اللبنانية الحليفة، للإضاءة على هذه العبارة وترديدها إثر مغادرة بومبيو بيروت بعد جولة شملت الكويت وإسرائيل، ثم بدأت نشراتها الإخبارية لاحقا، بالإعلان عن ظهور الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله على شاشة “المنار” مساء الثلاثاء للرد على المؤامرة الأميركية على لبنان، وتفنيد ما قاله بومبيو خلال لقاءاته اللبنانية.
 
رسائل بومبيو: كيف سيـــردّ نصرالله.. وماذا فعل بري؟ الجمهورية / عماد مرمل أفرغ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيروت «حمولته» من الرسائل الشديدة اللهجة، ثم مضى. لكنّ نتائج زيارته، على المستوى اللبناني الداخلي لن تتجاوز، على الأرجح، إطارَ «القنابل الصوتية» التي تترك دويّاً قوياً من دون أن يكون لها أثرٌ عملي.
 
محاولات مكشوفة الأهداف اينوما / لاحظ المراقبون تعمد بعض السياسيين اطلاق تصاريح نارية ضد زيارة وزير خارجية اميركا مايك بومبيو ومواقفه التي أدلى بها خلال الزيارة في محاولة منهم لتبييض صفحتهم مع حزب الله وتسليفه مواقف يمكن حصد نتائجها لاحقا
 
الجمهورية:رسالة نارية من بومبيو الى "حزب الله".. ولبنان يؤكد أولوية الإستقرار الجمهورية / لم يضف وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو جديداً على التوقعات التي سبقت وصوله الى لبنان، فقد كان مضبوطاً على موقف إدارة دونالد ترامب حيال لبنان والمنطقة، والمنحى الهجومي الذي يقوده على مستوى المنطقة بدءًا من ايران مروراً بسوريا وصولاً الى لبنان، الذي قررت الادارة الاميركية وضعه تحت المجهر بتهمة "التغطية" على "حزب الله"، وإشراكه في الحكومة اللبنانية. لم يكبّد الوزير الاميركي مَن التقاهم في لبنان من مسؤولين وسياسيين، عناء البحث عمّا اذا كان هناك أمر ما مخبّأ في ثنايا الكلام الذي جاء به على مسامعهم، فقد كان واضحاً في ما طرحه، وملتزماً بنص خَطّي مكتوب سلفاً في واشنطن، من دون اي انحراف عنه بنقطة او فاصلة.
 
بومبيو إلى لبنان وعقوبات جديدة على حزب الله الشرق الاوسط / ايلي يوسف تكتسب زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى الكويت وإسرائيل ولبنان، أهمية خاصة في ظل الإعلان عن أن هدفها العمل على مواجهة القوات الإيرانية والميليشيات الشيعية المرتبطة بها.
 
حزب الله المنهك يخشى خوض معركة كبرى أخرى العرب اللندنية / أصبح حزب الله اليوم يملك قوة عسكرية وسياسية أكبر من أي وقت مضى منذ تأسيه في 1985، بعد الانتصارات الأخيرة على أرض المعارك في سوريا، بدعم من إيران، وحيازته ترسانة ضخمة من الأسلحة في لبنان. لكن، هذه القوة جلبت معها الكثير من المشاكل تجعل من هذا الصعود نذيرا ببداية الانهيار.
 
غوتيريش: أسلحة حزب الله تعرّض لبنان والمنطقة للخطر الشرق الاوسط / أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلق شديد من أن تعرّض أسلحة حزب الله استقرار لبنان والمنطقة للخطر.
 
تَقَشُّف حزب الله يضرب الاقتصاد! الراي / تترقّب بيروت زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للبنان في وقت تُرسم الخريطة الاقتصادية – السياسية المستقبلية لـ”بلاد الأرز” التي تعيش وضعاً اقتصادياً متدهوراً لم تشهد مثيلاً له في تاريخها.
 
التسوية تترنّح وحزب الله يتفرّج المركزية / تعتبر مصادر سياسية مطّلعة عبر “المركزية” ان “حزب الله” يُفضّل ان يبقى بعيداً ولا ينخرط في الاشتباك السياسي والانحياز لطرف ضد الاخر، خصوصاً ان المشكل بين ركني سيبة التسوية التي يُبدي حرصاً شديداً على التمسّك بها وعدم سقوطها بضربة التباينات السياسية، وتُشكّل المظلّة له، وبالتالي تؤمّن الاستقرار السياسي والامني في البلد وتُنظّم عمل المؤسسات.
 
ما لقيصر... وما لـ«حزب الله» الجمهورية / جوزيف الهاشم يَـبْنونَ بالمالِ الحرامِ عروشَهُمْ وبـهِ رؤوسٌ دُحْرِجَتْ وعروشُ. مِنْ أجل المال الحرام قصَّتْ دليلةُ شعرَ شمشون... ومن أجل المال الحرام قُتِلَ الإمام الحسن مسموماً بيـدِ زوجته... ومن أجل التاج المرصَّع بالذهب خلعَتْ الأمبراطورة الروسية كاترين الثانية زوجها القيصر.
 
مصالحة الحريري وريفي خطوة لجبهة ضد حزب الله العرب اللندنية / أشارت مصادر سياسية مطلعة إلى ان المصالحة التي جرت بين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير العدل السابق أشرف ريفي تعد خطوة أولى نحو تشكل جديد داخل المشهد السياسي قد يتجاوز الحريرية السياسية.
 
بريطانيا اعتقلت مسؤولاً لحزب الله كشف عن “وحدة سرية” وكالات / نشرت صحيفة “ذا ديلي تلغراف” مقالاً يتعلق باعتقال القوات الخاصة البريطانية مسؤولاً في حزب الله كشف عن وحدة سرية تنشط جنوبي سوريا تخطط لهجمات في اسرائيل.
 
إسرائيل تتقدم بشكوى ضدّ حزب الله وكالات / قدمت ‏إسرائيل شكوى رسمية ضد حزب الله في مجلس الأمن بشأن تشكيل خلية في الجولان، وشددت على أنها لن تسمح لحزب الله بتحويل لبنان وسوريا إلى جبهة قتال.
 
حزب الله.. الرد على ساترفيلد بالحرب على السنيورة العرب اللندنية / علي الامين مساعد وزير الخارجية الأميركية دايفيد ساترفيلد غادر بيروت، بعد إنجاز مهمة اتسمت بتحذير الحكومة اللبنانية من معاونة حزب الله على الالتفاف على العقوبات الأميركية، حيث جدّد خلال لقاءاته بالمسؤولين اللبنانيين على أن واشنطن تراقب نشاط حزب الله في الحكومة، وهي لن تتهاون في شأن العقوبات التي قال إنها ستتصاعد في المرحلة المقبلة ضد الحزب، ورغم تأكيده على أن العقوبات هي حصرا على حزب الله، وليس هدف واشنطن الإضرار بالدولة اللبنانية بل بترسيخ وجودها، فقد قال إن ذلك يتطلب عدم السماح لحزب الله باستغلال وجوده داخل المؤسسات الشرعية للالتفاف على العقوبات.
 
حزب الله يستعين بـ”الفساد” القبس / بقي عنوان مكافحة الفساد محور الحركة السياسية سواء في لجنة المال النيابية التي بحثت ملف التوظيف في وزارة الاتصالات واوجيرو، او استمرار حزب الله في استغلال قضية مكافحة الفساد للتصويب على خصومه السياسيين، بعد ايام من خطاب شديد اللهجة للأمين العام للحزب حسن نصرالله وإعلانه عن ضرورة إنشاء وتحضير وتأسيس المقاومة الوطنية لمحاربة الفساد.
 
“حزب الله” والفساد: أكثر من عنوان وهدف! الجمهورية / شارل جبور مقاربتان خاطئتان في التعامل مع توجّه «حزب الله» الجديد في مكافحة الفساد: فلا المسارعة إلى تأييد هذا التوجّه مستحسنة، كون المعركة يُمكن ان تكون وهميّة وشكلية، ولا المسارعة الى معارضته في محلّها، كونه لا يمكن الحكم على النيّات ولا معارضة معركة ضد الفساد، بل يجب مراقبة مواقفه وخطواته عن كسب لكي يُبنى على الشيء مقتضاه.
 
حزب الله والآخرون العرب اللندنية / فاروق يوسف نعرف حزب الله وزعيمه حسن نصرالله ولكن مَن هم الآخرون؟ احتكر حزب الله تمثيل شيعة لبنان وذهب بفقرائهم إلى جحيمه، فيما كان أثرياؤهم يتعرضون لابتزازه فكانت له حصة في ثرواتهم. ذلك أمر طبيعي في بلد يتحكم به نظام طائفي عريق.
 
لبنان أَخَذَ علْماً بتصنيف بريطانيا حزب الله إرهابياً الراي / … ماذا وراء الاندفاعة الدولية في اتجاه بيروت والتي ستكون أبرز محطاتها الأسبوع المقبل مع زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو؟
 
ساترفيلد نصح بالابتعاد عن حزب الله الانباء الكويتية / بينما الزوار الدوليون يجوبون المواقع السياسية اللبنانية لتفقد مدى سيطرة حزب الله على الوضع وما إذا كان هذا الحزب جزءا من الحكومة، وليس الحكومة كما يوحي البعض أو يعتقد البعض الآخر، «صوّت» مجلس النواب ضد انضمام مرشح كتلة نواب حزب الله الى عضوية المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء وهو النائب ألبير منصور الذي حصل على 55 صوتا مقابل حصول الفائزين على أرقام تتراوح بين 95 صوتا و105 أصوات، ما حمله على الانسحاب لمصلحة مرشح حزب الكتائب إلياس حنكش.
 
السنيورة: حزب الله يحرف الانتباه عن المحكمة الدولية وكالات / رأى الرئيس فؤاد السنيورة ان “حزب الله يظهر انه يحارب الفساد بتهم ملفقة لي لحرف الانتباه عن حكم المحكمة الخاصة بلبنان”، واوضح ان “الـ11 مليار دولار وعلى مدى السنوات الماضية التي كنت فيها رئيس للحكومة تبين انها مبالغ انفقت في اماكنها ولحاجات الدولة”.
 
ساترفيلد “يعاين” التزام لبنان بالعقوبات على حزب الله الجريدة الكويتية / بدأ المساعد الأول لوزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد زيارته الرسمية إلى لبنان، أمس، بلقاء عدد مع المسؤولين وقيادات سياسية وحزبية لبنانية. وخطفت الزيارة الأضواء، لأنها أول زيارة لمسؤول أميركي رفيع المستوى، بعد تأليف الحكومة.
 
حزب الله لن يخوض معركة طرابلس النهار / في اطار التحضير للانتخابات النيابية الفرعية في طرابلس بعد ابطال نيابة ديما جمالي، قال وزير سابق ان “حزب الله” لن يخوض تلك المعركة الفرعية عبر حلفائه ضد “المستقبل” لكن المعركة يمكن أن تنشب داخل البيت الواحد.
 
لماذا اقتحم "الحزب" الملف المالي.. وماذا يُخطط؟ الجمهورية / عماد مرمل طُرحت أخيراً في بعض الاوساط السياسية تساؤلات حول الأسباب الكامنة حول تدشين «حزب الله» حربه على الفساد بفتح ملف الحسابات المالية للدولة تحديداً ومن ضمنها لغز إنفاق مبلغ الـ11 مليار دولار، على الرغم من إدراكه أنّ «اقتحامه» هذه القضية هو تحديداً، قد يستفز الرئيس فؤاد السنيورة وتيار «المستقبل»، مع ما يمكن ان يجرّه ذلك الى تداعيات مذهبية وسياسية.
 
إطلاق موجة دعم كبيرة للسنيورة السياسة الكويتية / يبدو بوضوح من خلال مواقفه السياسية والإعلامية، أن “تيار المستقبل” لن يسكت أمام حملة حزب الله وحليفه “التيار العوني” ضده، تحت شعار محاربة الفساد الذي استفاق عليه هذا الفريق بعد غيبة، وهو لجأ إلى اعتماد الهجوم المباشر على الخصوم، كخير وسيلة للدفاع بعدم ظهر أن “التيار الوطني الحر” شريك مع حليفه حزب الله في اتهام “المستقبل” بالفساد، مع ما لذلك من مخاطر على عمل الحكومة، عدا عن أنه تهديد جدي للتسوية الرئاسية ولعلاقة رئيس الجمهورية ميشال عون برئيس الحكومة سعد الحريري.
 
الحريري يسعى إلى وقف التصعيد العرب / اعتبرت بعض المصادر أن حزب الله ارتكب خطأ كبيرا اضطره إلى التأكيد أنه لم يسمِّ السنيورة شخصيا في اتهاماته، مستغربا شخصنة الموضوع من قبله. ورأت المصادر أن خطأ الحزب أتاح تعويم السنيورة وخطابه، خصوصا بعد فترة عاش فيها في الظلال. وأن الرجل الذي حافظ على موقفه ضد حزب الله وجاهر باعتراضه على صفقة الحريري لانتخاب عون رئيسا للجمهورية وعارض النظام الانتخابي ودفع ثمن ذلك خروجه من عضوية البرلمان، وجد في هذه المناسبة منبرا شرعيا لا يستطيع تيار المستقبل حرمانه منه.
 
“المستقبل” يتهم “الحزب” بعرقلة الحريري السياسة الكويتية / أكدت أوساط بارزة في تيار المستقبل، أن حزب الله لا هدف له سوى العمل على عرقلة مهمة رئيس الحكومة سعد الحريري، بعدما عمل في الماضي ولا يزال على تشويه سمعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري والإساءة إلى الإنجازات التي حققها.
 
«الحزب» يطلب دعم «التيار» ضد «المـــستقبل» الجمهورية / طوني عيسى يشعر «حزب الله» أنّ مناخ استهدافه يتجّه نحو الذروة. ومع إعلان بريطانيا حظر جناحيه العسكري والسياسي على حد سواء، فتح «الحزب» مواجهة داخلية من باب الاحتياط، مستخدماً كل ما يمتلك من أوراق دفاعية
 
كيف علّقت 14 آذار على تحرّك "حزب الله" بشأن الفساد؟ الجمهورية / قالت مصادر قوى 14 آذار لـ»الجمهورية» تعليقاً على تحرك «حزب الله» في شأن الفساد: «إنّ ما يتم التداول به ليس آلية لمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين، وإنما هو عملية انتقائية هدفها إخضاع المعارضة وترويضها وإسكاتها وترهيبها. فإذا كانوا جادّين في محاسبة مَن صرف مالاً من خارج الموازنة، فإنّ المسؤولية في ذلك هي مسؤولية مجلس الوزراء مجتمعاً في اعتباره صاحب القرار وليست مسؤولية رئيس الحكومة حصراً.
 
“مواجهة” حزب الله والسنيورة تتحول “سياسية” مع المستقبل الانباء الكويتية / تتجه الأنظار نحو عنوان فتح ملفات حكومة الرئيس فؤاد السنيورة، على خلفية سؤال حزب الله عن الـ11 مليار دولار، والتي لم تدخل في حسابات الموازنة، وكيفية صرفها وإنفاقها، وقرار الرئيس فؤاد السنيورة بالتصدي لهذا الاتهام والرد عليه بالأرقام في مؤتمر صحافي اليوم. والسؤال المطروح: ماذا عن مواقف قوى 14 آذار التي كان السنيورة في صلبها،
 
السعودية ترحب بقرار بريطانيا: نعمل لوقف تأثير حزب الله واس / رحب المتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة في السعودية، الخميس، بـ”عزم المملكة المتحدة تصنيف ميليشيات ما يسمى بحزب الله كمنظمة إرهابية بجناحيها السياسي والعسكري”.
 
لا معركة سياسية بين حزب الله و”المستقبل” الجريدة الكويتية / لن يخوض ‏حزب الله معركة سياسية ضدّ تيار المستقبل ورئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، ولن يتوقف الحزب عن كشف كل المستندات والوثائق المتعلقة بشبهات الفساد، والإضاءة عليها أمام القضاء لفتح الملفات على أن يأخذ القانون مجراهن بحسب ما اكدت مصادر صحيفة الجريدة.
 
هل تتخذ الحكومة موقفا من القرار البريطاني ؟ الانباء / يعقد مجلس الوزراء جلسته الاسبوعية الثانية غدا الخميس في السراي الحكومي برئاسة الرئيس سعد الحريري وبجدول اعمال عادي استبعدت منه البنود الخلافية التي اعترت الجلسة الاولى برئاسة الرئيس ميشال عون في بعبدا وفي طليعتها ملف النازحين السوريين.
 
"حزب الله" لـ"الجمهورية": الخطوة البريطانية لن يكون لها أي تأثير علينا الجمهورية / في جديد القرار البريطاني ضد "حزب الله"، برزت أمس دعوة حزب العمال البريطاني المعارض لوزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد الى تقديم الأدلة التي تبرّر قراره توسيع حظر "حزب الله" ليشمل جناحه السياسي.
 
حظْر بريطانيا لحزب الله “جرس إنذار” سياسي الراي / لم تحجب رسالةُ الدعمِ والتعاون “الشامل” التي حملتْها وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى لبنان تأثيراتِ الاندفاعةِ البريطانية نحو إعلان فرْضَ حظرٍ كامل على حزب الله بما في ذلك جناحه السياسي، وتصنيفه منظمة “إرهابية”، وهو القرار الذي ما زال يحتاج إلى إقراره في البرلمان بعد غد ليصبح نافذاً.
 
الإجراء البريطاني جزء من كل الانباء الكويتية / هبّة سياسية ساخنة اتت بالأمس من الاجواء البريطانية الباردة، حيث أعلن وزير الداخلية البريطاني ـ الباكستاني الاصل ساجد جاويد الاتجاه لحظر الجناح السياسي لحزب الله بعدما سبق ان ادرج الجناح العسكري، اوروبيا، على لائحة الارهاب، ما يعني ان بريطانيا ستتعامل مع حزب الله السياسي والعسكري كمنظمة ارهابية.
 
لا تراجع او مسايرة في حملة الحزب على الفساد / اكدت مصادر مطلعة لجريدة اينوما أن الحملة التي أطلقها حزب الله على الفساد هي جزء من الحرب على الفساد التي بدأها الحزب ولن يتراجع عنها أو يساير فيها.
 
حزب الله يعيد النظر بتجميد عمل الموسوي النهار / بعدما اتخذ حزب الله قرارا بتعليق العمل النيابي للنائب نواف الموسوي على خلفية الاشكال الذي رافق جلسة مناقشة البيان الوزاري، علمت “النهار” أن حزب الله سيُعيد النظر في الفترة الزمنيّة لتجميد عمل النائب نوّاف الموسوي والتي حدّدت سابقاً بسنة كاملة.
 
“المستقبل”: حزب الله يستهدف السنيورة الشرق الاوسط / رأت مصادر سياسية بارزة في «المستقبل» أن ما قاله النائب حسن فضل الله «يمثل استهدافاً للدور السياسي والاقتصادي للرئيس فؤاد السنيورة، ودوره في إقرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان»، لمحاكمة قتلة رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري. وشددت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» على أن ذلك «استهداف ومحاولة لتشويه السمعة وضرب صورته السياسية، بل ينطوي أكثر على انتقام وتشفٍ من كامل دوره السياسي».
 
تصنيف بريطانيا لحزب الله وتأثيره على “سيدر” اللواء / تتدافع الأحداث الوازنة في لبنان والمنطقة، بتأثيرات قوية من الحرب السورية، التي شارفت على الانتهاء أو دخلت مرحلة جديدة من التجاذب الدولي – الإقليمي.
 
حزب الله: الحرب السورية لم تكن نزهة العرب اللندنية / علي الامين لم تكن الحرب السورية التي خاضها حزب الله نزهة، ولم تكن بطبيعة الحال انتصارا له ولإيران كما يروج له قادته ومناصروه، وهي أيضا ليست كما يحلو للبعض أن يقول إنها جعلت حزب الله أكثر قوة في مواجهة إسرائيل، كما يردد إعلام “الممانعة والمقاومة” الذي روّج لمقولة إن حزب الله ذاهب إلى سوريا لمواجهة إسرائيل، بل للتصدي للولايات المتحدة نفسها وكل الغرب المتآمر.
 
بريطانيا تحظر حزب الله استكمالا للتحذير الأميركي العرب اللندنية / رأت أوساط سياسية لبنانية أن إعلان بريطانيا اعتبار حزب الله مجردّ “منظمة إرهابية” من دون تفريق بين جناحيه العسكري والسياسي يعكس وعيا بالمخاطر التي يشكلها الحزب.
 
ماكرون: للتفرقة بين فرعي حزب الله وكالات / أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انه “لا يمكن لأي دولة ان تضع حزباً لبنانياً ممثلاً بالحكومة على لائحة الإرهاب”، مشيرًا الى وجوب التفرقة بين الفرع السياسي لحزب الله الذي يمكن التواصل معه والفرع العسكري الإرهابي”.
 
بريطانيا: حزب الله “منظمة إرهابية” وكالات / أعلنت بريطانيا عزمها على حظر حزب الله وصنفته “منظمة إرهابية” بجناحيه السياسي والعسكري، في أقرب وقت هذا الأسبوع.
 
بريطانيا: حزب الله “منظمة إرهابية” وكالات / أعلنت بريطانيا عزمها على حظر حزب الله وصنفته “منظمة إرهابية” بجناحيه السياسي والعسكري، في أقرب وقت هذا الأسبوع.
 
في سلوك “الحزب” ما يستحق المتابعة الجمهورية / شارل جبور لم تكن الجلسةُ الأولى لمجلس الوزراء مشجِّعة، ولا الجلسة التي سبقتها لإقرار البيان الوزاري، ولا مصلحة في الاستمرار على هذا النحو إذا كان الهدف “أكل العنب لا قتل الناطور”.
 
عنوان المرحلة والإشتباك: التطبيع الجمهورية / المرحلة الممتدة من العام 2000 الى العام 2005 إستعر فيها الخلاف حول عنوان خروج الجيش السوري من لبنان، قبل أن ينتقل بعدها إلى سلاح “حزب الله” الذي يبقى عنواناً خلافياً دائماً، ولكنّ العنوان الساخن اليوم هو التطبيع مع نظام الأسد.
 
واشنطن تستعد لحملة عقوبات جديدة ضد حزب الله العربية / جدد مسؤولون أميركيون مواقف إدارة الرئيس دونالد ترمب من لبنان، وأهمها أن واشنطن تريد هدوءاً في لبنان، وهي لا تدعو ولا تشجّع ما يثير أزمات أمنية وسياسية في البلد الصغير شرق المتوسط.
 
ريتشارد: قلقون من تنامي دور حزب الله وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم الثلاثاء في السراي الحكومي السفيرة الاميركية في بيروت اليزابيت ريتشارد على رأس وفد من طاقم السفارة في حضور الوزير السابق غطاس خوري، وتم خلال اللقاء عرض لاخر المستجدات في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
 
خاص اينوما - النائب محمد رعد لم يعتذر بناء على وساطات بل تنفيذا لقرار من أعلى المراجع في حزب الله / اكدت مصادر خاصة بجريدة اينوما الإلكترونية أن الاعتذار المكتوب الذي تلاه اليوم النائب محمد رعد في مجلس النواب لم يكن كما يروج بعض وسائل الإعلام بناء على وساطات وتدخلات قام بها العديد من الفرقاء ومنهم التيار الوطني الحر بل بناء على قرار من أعلى المراجع في الحزب .
 
كرم: على حزب الله معالجة خطأ الموسوي وكالات / اعتبر امين سر تكتل الجمهورية القوية النائب السابق فادي كرم انه “ليس بغريب ان يكون هناك خلافات سياسية في لبنان، وهذا من صلب النظام اللبناني ومن حق كل فريق طرح وجهة نظره”.
 
جبور: حزب الله في أضعف لحظة ‏سياسية وكالات / تناول رئيس جهاز الإعلام والتواصل في القوات اللبنانية شارل جبور ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005 وثورة 14 آذار، مشيراً إلى ان “ما حصل في 14 آذار زلزال كبير وانتفاضة كبيرة أخرجت النظام السوري من لبنان”.
 
حزب الله يلعب بالنار السياسة الكويتية / حذرت أوساط نيابية مسيحية، من مغبة انزلاق الشارع إلى الفوضى وما يمكن أن يستتبعها من ردات فعل لن تكون في مصلحة الاستقرار، بعد الإشكال الذي افتعله نائب حزب الله نواف الموسوي في مجلس النواب، بتهجمه على الرئيس الشهيد بشير الجميل.
 
جعجع: إيران وحزب الله لم ينتصرا في لبنان الشرق الاوسط / ثائر عباس رفض رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع التسليم بـ”انتصار إيران و(حزب الله) في لبنان”، معتبرا أنه “في الوقت الحاضر ليس هناك من يواجه لأنه لا أحد يريد المواجهة لكن هذا لا يعني أن إيران انتصرت”. وأسف جعجع في حوار مع “الشرق الأوسط” على عدم وقوف بعض الحلفاء مع “القوات” في قضية سلاح حزب الله في البيان الوزاري، وأكد أن “رئيس الحكومة سعد الحريري أبدى تقديره لموقفنا في الحكومة، لكن الفريق الآخر يجب أن يسمع أصوات أخرى كي يعرف أن ذلك ليس صحيحا، فكاد يصدق الفريق الآخر أن الأكثرية مع طروحاته”.
 
حزب الله يستعد للقتال؟ النهار / بعد تعرضه للضغوطات جراء العقوبات الاميركية والدولية، تبيّن أن حزب الله أطلق مجدداً حملات تجهيز المقاومين في إشارة الى تراجع الامكانات المالية لديه او استعداده لجولة جديدة من القتال عبر الحدود أو وراءها.
 
السنيورة يتمنى على حزب الله التزام النأي بالنفس الاناضول / طالب رئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، حزب الله الالتزام بتعهداته التي قطعها للنأي بالنفس وعدم التدخل بالدول الاخرى، وأن يكون متبصرا لطبيعة المرحلة المقبلة.
 
اعتراض القوات وأمل وحزب الله على تفنيد مليارات “سيدر” النهار / اتفق رئيس الحكومة سعد الحريري مع أعضاء اللجنة المكلفة صياغة البيان الوزاري الذين يمثلون كل المكونات السياسية في الحكومة، على ان من لديه اعتراض أو تحفظ يمكنه ان يسجله في مجلس الوزراء عند إقرار البيان لإحالته على مجلس النواب، تماماً كما جرى عند إقرار بيان الحكومة السابقة.
 
اتفاق مكتوب في اجتماع حزب الله – “التشاوري” الجمهورية / أكدت مصادر اللقاء التشاوري لـ”الجمهورية” انّ الاجتماع مع المعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين الخليل انتهى الى اتفاق مكتوب قضى بأن يُختار ممثل اللقاء في الحكومة من أحد الاسماء الثلاثة، (حسن مراد، عثمان مجذوب، وطه ناجي)، فيكون قراره ضمن “التشاوري”، بحيث يحضر جلسات تكتل لبنان القوي، امّا في ما يتعلق باتخاذ المواقف السياسية والقرارات والتصويت في مجلس الوزراء فتكون مرجعيته اللقاء التشاوري.
 
“التشاوري” عاتب على حزب الله الشرق الاوسط / حسمت مصادر في 8 آذار، مطلعة على مشاورات تشكيل الحكومة أن العقدة تتجه إلى الحل، في موازاة حث أعضاء اللقاء التشاوري على توحيد موقفهم.وأوضحت لـ”الشرق الأوسط” أن الوزير الذي سيمثل “التشاوري” سيكون ضمن حصة الرئيس ميشال عون على ألا يكون عضواً في تكتل لبنان القوي بل في اللقاء التشاوري، وإذا حصل خلاف بين عون واللقاء واستدعى الأمر تصويتاً يعود لمرجعيته الأساسية المتمثلة بـ”التشاوري”، وبالتالي إذا سلك هذا الحل طريقه تكون النتيجة عدم حصول أي طرف على الثلث المعطل في حكومة ثلاثينية.
 
شروط اميركية على حزب الله الجمهورية / أكدت معلومات لـ”الجمهورية” انّ المحاولة الجديدة لتأليف الحكومة تصطدم بحواجز خارجية عدة، خصوصاً بعد ارتفاع اللهجة الاسرائيلية والأميركية ضد ايران، علماً انّ كلّاً من وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية السفير ديفيد هيل، الذي زار بيروت الاسبوع الماضي وقائد القيادة الوسطى الاميركية الجنرال جوزف فوتيل، حملا الى لبنان رسائل واضحة حيال ضرورة الحد من نفوذ حزب الله في مؤسسات الدولة اللبنانية وفي طليعتها الحكومة.
 
تأييد حزب الله عون للرئاسة لا ينطبق على باسيل الشرق الاوسط / محمد شقير لن يتبدّل المشهد السياسي في لبنان بعد استضافته القمة الاقتصادية العربية، وسيبقى كما كان عليه قبل انعقادها، ويفترض أن يتصدر تشكيل الحكومة الجديدة واجهة المشاورات السياسية التي ستوضع على نار حامية، من دون أن يعني هذا أن هناك بوادر انفراج تلوح في الأفق تدفع في اتجاه إخراج عملية التأليف من التأزم.
 
صواريخ اسرائيلية على حزب الله وفيلق القدس في دمشق skynews / شنت إسرائيل غارات داخل الأراضي السورية تقول إنها تستهدف مواقع تابعة لفيلق القدس الإيراني، محذرة النظام السوري من محاولة استهداف الأراضي أو القوات الإسرائيلية.
 
قرار حزب الله حاسم حكومياً! السياسة الكويتية / كشفت معلومات لـ “السياسة الكويتية” عن وجود قرار لدى حزب الله بعدم حصول رئيس التيار الوطني الحرّ وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أو غيره، على الثلث المعطل.
 
ولو بعد 20 سنة “حزب الله” لن يمنح “التيار” الثلث المعطل المستقبل / علمت جريدة “المستقبل” عن مداولات لقاء بكركي، أنّه وبعد انطلاق النقاش بين المجتمعين إثر انتهاء كلمة البطريرك الماروني، توجّه رئيس تيار المردة سليمان فرنجية إلى الراعي، قائلاً: “يا سيدنا المشكلة في الحكومة لا دخل لها لا بمثالثة ولا بموسكو ولا بإيران، بل هي متعلقة فقط بمسألة الثلث المعطل والتيار الوطني الحر هو وراء هذه المشكلة”.
 
تشدُّد أميركي حازم تجاه حزب الله السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة شاركت في اللقاء الذي عقده وكيل وزارة الخارجية الأميركية دايفيد هيل مع عدد من الشخصيات لـ”السياسة”، أن هناك تشدداً أميركياً واضحاً تجاه حزب الله ستتم ترجمته في المرحلة المقبلة، في موازاة العقوبات التي تريد واشنطن فرضها على الحزب، وهذا ما ظهر من كلام المسؤول الأميركي من السراي الحكومي، وهو ما تقصد قوله لإيصال رسالة إلى حزب الله وحلفائه بأن الإدارة الأميركية ستتعامل بحزم مع الحزب ولن تسمح له بتعريض استقرار لبنان والمنطقة لأي خطر، مشيرة إلى أن هذا التشدد الأميركي يعكس في جانب كبير منه، حرص إدارة الرئيس دونالد ترمب على تعزيز دور المؤسسات الدستورية وتوفير الدعم المطلوب للجيش اللبناني والقوى الأمنية، باعتبار أن هناك التزاماً أميركياً ثابتاً على هذا الصعيد.
 
حواط: حزب الله لم يحصل بعد على الضوء الأخضر لتشكيل الحكومة وكالات / أشار النائب زياد حواط في حديث الى إذاعة "صوت لبنان - 93,3" الى "أن القوات اللبنانية ستصر في لقاء بكركي على ضرورة أن تكون الجمهورية قوية، وأن يكون لبنان قويا"، لافتا الى "انه سيتم إطلاق صرخة حقيقية للتمسك باتفاق الطائف، وبتشكيل حكومة بأسرع وقت".
 
الولايات المتحدة ماضية بمواجهة حزب الله العرب اللندنية / رأى مراقبون أن زيارة وكيل وزارة الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل إلى لبنان التي تزامنت مع جولة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى المنطقة، تهدف بالأساس إلى وضع النقاط على الحروف لجهة أن الولايات المتحدة ماضية قدما في استراتيجية تقويض مساعي إيران وأذرعها لزعزعة استقرار المنطقة.
 
عقوبات أميركية جديدة على حزب الله الشرق الاوسط / أشارت مصادر لبنانية مواكبة لزيارة وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل الى بيروت، الى ان هيل “أعرب عن قلق واشنطن من أنشطة إيران وحزب الله في لبنان وسوريا، كونها تزعزع الاستقرار”، مشيرة إلى أنه “بدا أن هناك تلويحاً بعقوبات جديدة على إيران وحزب الله ومن يمتّ لهما بصلة”، في أحدث موقف تصعيدي أميركي ضد الحزب في لبنان، وتلويح بحزمة جديدة من العقوبات.
 
الحريري ينتظر انتهاء تواطؤ حزب الله – باسيل الجمهورية / لن يرأس رئيس الحكومة المُكلف سعد الحريري الحكومة مُستضعَفاً، وحصته خارج التسويات والمبادرات، وهو ينتظر اتفاق حزب الله – وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل على المقعد الوزاري المُعرقل الذي يتنازعان عليه، أو انتهاء تواطُئهما.
 
عصر العار الأميركي انتهى وللتصدي لحزب الله وكالات / أكد وزير الخارجية الأميركية ​مايك بومبيو​، أنّ “​الولايات المتحدة الأميركية​ قوة خير في ​الشرق الأوسط​، وهي غابت عن الشرق الأوسط لوقت طويل”، موضحًا أنّ “غياب الولايات المتحدة عن تطورات المنطقة منذ عام 2009 هو بسبب قادتنا”، لافتًا إلى أنّ “أميركا لم تقدر الشر الكامن في التطرف. ونحن أدنّا استخدام الرئيس السوري ​بشار الأسد​ للبراميل لكنّنا لم نفعل شيئًا”.
 
المصارف اللبنانية في عين عاصفة حزب الله الحرة / تقدمت شركة المحاماة الأميركية “أوسي أل أل سي” بدعوى باسم 400 عائلة أميركية من ذوي جنود أميركيين قتلوا أو جرحوا في العراق بين عامي 2004 و2011 ضد 11 مصارفا لبنانيا مدعية أنها سهلت أعمالا لصالح حزب الله.
 
هل يُشكِّك “حزب الله” في تحالف عون استراتيجياً؟ الجمهورية / هل يجوز الكلام على خلاف أو اختلاف، على المستوى الاستراتيجي، يمكن أن يقع بين “حزب الله” والرئيس ميشال عون وفريقه السياسي، في يوم ما؟ وهل يكون النزاع الدائر على الحكومة العتيدة من المؤشرات الأولية لتباعدٍ معيَّن بين الحليفين؟ يعتقد البعض أنّ “حزب الله” لن يتيح تأليف حكومة جديدة في هذه المرحلة، أيّاً كانت التسويات المطروحة، لأنّ هناك ضرورات إقليمية تتعلق بإيران أو بسوريا تقتضي ذلك. ويقول هؤلاء: “إذا حُلَّت عقدة الوزير السنّي فسيقوم “الحزب” أو حلفاؤه بخلق عقدة جديدة تؤدي إلى تأخير جديد. وهذا ما جرى قبل اليوم مرتين على الأقل، وفي كل مرّة كان يعتقد الجميع أنّ العُقد قد حُلَّت وأنّ الحكومة باتت على وشك الولادة”.
 
حزب الله ضمان في الإتّجاهين! الجمهورية / دعت شخصية قريبة من «حزب الله» إلى التمييز بين النزاع الداخلي الذي تراجعت حدّتُه في الآونة الأخيرة بين الحزب وخصومه الاستراتيجيين، وبين دوره في منع عودة النفوذ السوري إلى لبنان.
 
باسيل لا يجرؤ على مخاصمة حزب الله الشرق الاوسط / في مؤشر واضح على خلاف “حزب الله” و”التيار الوطني الحر”، أكدت مصادر مطلعة على أجواء الحزب، أن “لا خلاف جوهرياً مع التيار، بل هناك اختلاف بوجهات النظر مع الوزير جبران باسيل حول الملفّ الحكومي”.
 
حزب الله عدوّ إسرائيل وحليفها الموضوعي في أمنها وخراب المنطقة العرب اللندنية / علي الامين العاصفة نورما التي تضرب لبنان، نقلت اهتمامات اللبنانيين نحو متابعة تفاصيل مرور العاصفة وسيرها بين المناطق اللبنانية وعلى طول الساحل اللبناني الغربي، وتفتقت العقول عن عشرات النكات التي تعكس أريحية اللبنانيين، الذين راحوا يتسقّطون أحوال المناخ على أحوال السياسة في طرائف تتناول المشهد السياسي البائس من باب العاصفة.
 
حزب الله مستاء من باسيل الشرق الاوسط / يوسف دياب تتعرّض علاقة حزب الله مع التيّار الوطني الحرّ برئاسة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، لاهتزازات متتالية، أحدثت تصدّعات على مستوى الملفات الداخلية، آخرها تمثّل بصراع الحليفين على النفوذ داخل السلطة التنفيذية، ومحاولة كلّ منهما الإمساك بقرار الحكومة العتيدة، ويتجلّى ذلك بتأكيد الحزب عبر مصادر مقرّبة منه والإعلام الناطق باسمه، بأن عقدة الحكومة ليست سنيّة – سنيّة، بلّ عقدة “باسيلية” بامتياز، واتهام وزير الخارجية بـ”الإصرار على نيل الثلث المعطّل داخل الحكومة وبأي ثمن”. هذا على الرغم من محاولة مسؤولين في الحزب عدم الحديث علنا عن الموضوع وتأكيدهم أن التحالف بينهم وبين “التيار” متين على غرار ما قاله نائب رئيس المجلس السياسي لحزب الله محمود قماطي.
 
باسيل يحيّد حزب الله بعد لقائه صفا! الجريدة الكويتية / تدور عملية تشكيل الحكومة في دائرة مفرغة بعد رفض رئيس الجمهورية ميشال عون أن يكون الوزير الذي يسميه “اللقاء التشاوري” خارج كتلته، أو حتى القبول بالفصل بين كتلة الرئيس وكتلة “لبنان القوي”.
 
حملة مركزة من حزب الله ضد الحريري؟ السياسة الكويتية / اشارت مصادر نيابية بارزة الى أن حزب الله بدأ حملة مركزة على الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، فيما بدا أنه أمر عمليات خارجي.
 
الاخبار - حزب الله يدعم باسيل... لحكومة من 32 وزيراً الاخبار / لم يُكتب لموجة التفاؤل، التي بثّتها معظم القوى السياسية، الاستمرار طويلاً. تطورات المسألة الحكومية لا تزال مُبهمة، من دون أن يكون أفق مشاورات جبران باسيل واضحاً. إلا أنّ أمرين يلفتان النظر: تعامل سعد الحريري مع الملف بحيادية، وكأنّه ليس الرئيس المُكلّف. وتهميش «اللقاء التشاوري»
 
حزب الله يعد الراعي: الحكومة في 3 أيام الحياة / جاءت زيارة وفد حزب الله للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، أمس الأربعاء، من أجل استيعاب الانتقادات المبطنة والواضحة التي يوجهها الأخير إلى الحزب باعتباره متهم بتعطيل تأليف الحكومة، بحيث أوحى القيادي في الحزب أن الحكومة تتشكل قريبا، وأن جميع الفرقاء يسهلون قيامها من أجل رفع التهمة عن قيادته.
 
الراعي إستقبل وفدا من حزب الله قماطي: تأليف الحكومة قريب ويدخل في اطار العيدية وندعم حق اللقاء التشاوري في التمثيل وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، وفدا من "حزب الله" برئاسة عضو المجلس السياسي محمود قماطي وضم أعضاء المجلس الدكتور علي ضاهر ومصطفى الحاج علي وحسن المقداد المسؤول عن العلاقات في "حزب الله" في جبل لبنان، في حضور المطران سمير مظلوم وعضو لجنة الحوار المسيحي - الاسلامي حارث شهاب.
 
وفد حزب الله من بكركي يتوقع تشكيل الحكومة قريبا / كد نائب رئيس المجلس السياسي في "حزب الله" محمود قماطي، بعد لقاء وفد من الحزب البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، "أن جميع المعنيين بتشكيل الحكومة جادون ولا عقبات خارجية إنما حصل خلل في المحاولات الأخيرة يجري معالجته"، متوقعا "تشكيل الحكومة قريبا جدا".
 
محاولة لترميم علاقة حزب الله – “التيار” الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن رئيس وحدة التنسيق في “حزب الله” وفيق صفا، زار رئيس الجمهورية ميشال عون، بعيداً عن الأضواء، لبحث العلاقة بين التيار والحزب، بعد اهتزازها إثر فشل مبادرة عون تسمية جواد عدرا وزيراً من حصته، لحل مشكلة تمثيل النواب السنة المتحالفين مع الحزب، وما تلاه من تراشق بالاتهامات بين الطرفين، وأدى إلى توتر في قاعدتهما الشعبية.
 
حزب الله عاتب بعد مقدّمة “OTV” وكالة اخبار اليوم / كشف مرجع سياسي مطلّع عن ان حزب الله بعث برسالة عتب الى التيار، انتقد فيها مقدمة نشرة اخبار الـ”OTV” مساء الاربعاء الماضي التي جاءت تحت عنوان “لولا ميشال عون، أين كانوا”، وقالت فيما يتعلق بالحزب “لولا ميشال عون، أين كانت الوحدة الوطنية، يوم تكتل كثيرون في الداخل ضد المقاومة، فكان تفاهم السادس من شباط، ثم الموقف المشرّف إبان حرب تموز؟”…
 
من يتراجع أولاً: عون أم “حزب الله”؟ الجمهورية / شارل جبور إنحصرت الأزمة الحكومية بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من جهة، وبين «حزب الله» من جهة أخرى، وذلك تحت عنوان مرجعية ممثل «اللقاء التشاوري» عونية أم تشاورية بدعم من الحزب.
 
“جبنة المعطّل” بين “التيار” وحزب الله الجريدة الكويتية / في وقت تدور اتصالات خجولة خلف الكواليس تبدو محصورة حتى الساعة في أروقة بعبدا، محورها إنعاش المبادرة الرئاسية الحكومية التي تهاوت نهاية الأسبوع الماضي تحت وطأة ضربات تلقّتها من كل حدب وصوب، أشارت مصادر متابعة إلى أن الصراع بات اليوم مكشوفا بين التيار الوطني الحر وحزب الله، على الثلث المعطل، مما يعني أن إيجاد اسم يتفق عليه الجانبان، لتمثيل اللقاء التشاوري في الحكومة العتيدة، قد لا يكون أمرا سهلا.
 
حمادة: على الدولة الطلب من حزب الله تطبيق 1701 وكالات / رأى عضو تكتل اللقاء الديمقراطي النائب مروان حمادة أن “هناك عناصر عدة بين داخلية وخارجية تحول دون تشكيل الحكومة الجديدة”، مشدداً على أنه “لا بد من التوصل الى تسوية بعد رأس السنة لإيجاد ممثل بديل عن اللقاء التشاوري والانطلاق بعملية إصلاحية عاجلة”.
 
عض أصابع بين حزب الله والتيار! الجمهورية / انصَبّ اهتمام “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” خلال عطلة الميلاد وأمس على احتواء مضاعفات السجال الذي دار بينهما عبر لغة المصادر، الى حد انّ بعض المراقبين وصفوا ما حصل بأنه “عبارة عن عض أصابع بين الطرفين، لكنّ هذا الامر لا ينفي حقيقة العلاقة الراسخة بين رئيس الجمهورية وقيادة “حزب الله”، والتي تحكمها ثوابت سياسية واستراتيجية، فضلاً عن حاجة كل منهما الى الآخر، وكذلك حاجة الرئيس المكلف سعد الحريري لهما ايضاً لضمان استمراره في الموقع الثالث من هرم السلطة”
 
عون يحمل حزب الله مسؤولية التعطيل السياسة الكويتية / لقد كان واضحاً أن رئيس الجمهورية ميشال عون أراد إيصال رسالة إلى “حزب الله”، مُحمّلاً إياه، من دون أن يُسمّيه، مسؤولية استمرار تعطيل الحكومة، من خلال سعيه إلى خلق تقاليد وأعراف جديدة في تشكيل الحكومة؛ وهذا ما كشفته مصادر نيابية بارزة لـ”السياسة”، إذ أكدت أن الحزب يريد جعل الوزير المفترض أنه من حصّة رئيس الجمهورية، تابعاً له، عبر ما يسمى “اللقاء التشاوري”،
 
باسيل طلب انتخابه رئيسًا والثنائي الشيعي: لست مرشحنا اللواء / منال زعيتر تحاول قوى 8 آذار وتحديدا الثنائي الشيعي تجاوز سقطة وزير الخارجية جبران باسيل الحكومية قدر الامكان، وتبشر رغم قتامة المشهد السياسي بأن الامل بتشكيل الحكومة ما زال موجودا.
 
صراع التوازنات يهدد اتفاق مار مخايل العرب اللندنية / كشفت التطورات الأخيرة بخصوص أزمة التشكيل الحكومي في لبنان، أن المشكلة الحقيقية تكمن في صراع التوازنات القائم بين الحليفين حزب الله والتيار الوطني الحر، وليس كما سعى الطرفان في وقت سابق إلى إظهارها وكأنها مشكلة داخل البيت السني، وأن مسؤولية حلها تقع على عاتق رئيس الوزراء المكلّف سعد الحريري.
 
حزب الله يرمي صلاحيات الرئاستين في المهملات الانباء الكويتية / رأى المحلل السياسي مدير معهد الشرق الأوسط للشؤون الاستراتيجية د. سامي نادر، أن ما يشهده لبنان على مستوى تشكيل الحكومة، مسرحية مضحكة مبكية في آن، أبطالها محليون ومخرجها إقليمي، بحيث كرّست سطوة حزب الله كأمر واقع على الدستور وصلاحيات الرئيس المكلف لجهة توزيع الحقائب وتسمية الوزراء وبالتالي تحديد موازين القوى في السلطة التنفيذية.
 
حزب الله والوطني الحر تشاركا “طبخ السم” الراي / حربٌ ساخنة، تهريبة، هدية مسمومة، أفخاخ، عضّ أصابع، انقلاب، قطب مخفية، مكائد، مبادرات ملغومة، قتال بالحقائب، والمَخْفي أَعْظَم. هذا غيضٌ من فيض المصطلحات الرائجة التي تضجّ بها أزمةُ ثقةٍ متعاظمةٍ بين الأطراف اللبنانيين حيال ما آلتْ إليه مساعي الشوط الأخير من رحلة السبعة أشهر الصعبة لإنجاز تشكيل الحكومة الائتلافية التي كلّما أشيع عن اقتراب ولادتها بدتْ أكثر استعصاءً ليعود دورانُ عجلاتِ التأليف… إلى الخلف.
 
عون الخاسر الأول و«الحزب» الرابح الأكـــبر! الجمهورية / راكيل عتيق سبعة أشهر من المخاض الحكومي، منها شهران لحلحلة «العقدة السنّية»، قد تكون كافية ليُبصر النور، مولودٌ قابل للحياة. يظهر، أنّ أطراف لُعبة الانتظار حُصِرت باثنين: رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المُكلف سعد الحريري، بعد أن حُسِمت حصصُ الجهات السياسية التي ستُشارك في الحكومة، فتركت المسرح وجلست على كراسي المُتفرِّجين
 
نتنياهو: "حزب الله" أغلق مصانع لإنتاج الصواريخ وترسانته محدودة وكالات / أعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أن "حزب الله يمتلك "على الأكثر بضع عشرات" من الصواريخ دقيقة التوجيه إذ أغلق مصانع لإنتاج هذه الصواريخ في لبنان بعد أن كشفتها إسرائيل في أيلول.
 
"حزب الله"- عون: "قَصقصَة جوانح"! الجمهورية / طوني عيسى إذا «قَلَّعت» الحكومة بمجرّد أن يتنازل رئيس الجمهورية عن السنّي من حصته لمصلحة سنّي حليف لـ»حزب الله»، فهذا يعني أمراً واحداً ووحيداً، هو أنّ العقدة الحكومية كانت - على الأقل - منذ شهرين، أزمة ثقة داخل محور الحلفاء: عون و»حزب الله». ولهذا الأمر مدلولات سياسية مهمّة.
 
ليس لدى حزب الله ما يقدمه إلا التعطيل العرب اللندنية / علي_الامين وصف رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون الأوضاع في لبنان بأنها كارثية وتهدد بالانهيار، وكان رئيس الجمهورية يشير إلى الواقع السيء والمعروف في لبنان أمام زوّاره، ليثير انتباه الجميع إلى الأزمة الحكومية التي طالت واتسعت بسبب مواقف القوى السياسية، وتمسكها بمطالب تبدو شكلية إذا ما قيست بأضرار تأخير تشكيل الحكومة.
 
"حزب الله" يراقب المشاورات: الكرة في ملعب الحريري الجمهورية / قالت مصادر «حزب الله» لـ«الجمهورية»، انّه ينتظر ما ستؤول اليه حركة المشاورات، مع إعراب الامل في ان تتمكن جهود رئيس الجمهورية من إحداث خرق يؤدي الى تأليف الحكومة. واشارت الى انّ موقف الحزب لم يتبدّل، وهو على التزامه مع «اللقاء التشاوري» بدعم موقفه، ويقبل بما يقبل به ويرفض ما يرفضه، وبالتالي هو ليس في وارد التدخّل في قرار «اللقاء التشاوري» او ممارسة اي ضغط على احد في هذا المجال.
 
الحواط: حزب الله يعطّل بقرار داخلي ووصاية خارجية وكالات / اعتبر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط ان لبنان أصبح بحاجة الى اناس شرفاء سياديين لا يتكلمون تحت الطاولة عكس ما يقولونه فوقها
 
تمويل حزب الله توقف النهار / قال مدير مكتب الارهاب المضاد في وزارة الخارجية الأميركية ناتان سيلز أن الجماعات الارهابية العابرة للحدود، مثل “داعش” أو “القاعدة”، أو تلك المدعومة من إيران تشكل تهديداً للقارة الأميركية، لافتاً الى وجوب التعامل جدياً مع هذا التهديد. وتحدث عن نشاط لـ”حزب الله” في المثلث الحدودي بين البرازيل والباراغواي والأرجنتين.
 
حزب الله: الحريري لا يعترف بهم النهار / أكدت مصادر حزب الله أن المواقف حول تشكيل الحكومة على حالها، وليس من اقتراحات جديدة في البلد. وأشارت الى ان الرئيس المكلف سعد الحريري لا يزال يرفض الاعتراف بـ”اللقاء التشاوري” ويرفض استقبال أعضاءه أو تمثيلهم، كما يرفض اعطاء وزير الخارجية جبران باسيل الوزراء الـ١١ الذين يعتبرهم باسيل وتكتله حقاً لهم. أما حزب الله فموقفه واضح بأنه يقبل بما يرضى به حلفاؤه النواب السنة الستة.
 
حزب الله: الأعراف والدستور العرب اللندنية / تعيد الأزمة الحكومية في لبنان تسليط المجهر على صلاحية النظام السياسي اللبناني الذي أعاد اتفاق الطائف “إصلاحه” عام 1989. مثّل الاتفاق الشهير، الذي بات من صلب الدستور اللبناني، موازين القوى التي خرج بها اللبنانيون من احترابهم الأهلي على مدى 15 عاما. ولئن تأسست روحية التوازن الداخلي على الزعم المستمر بالتمسك بنظرية “لا غالب ولا مغلوب”، فإن اتفاق الطائف كان نتاج مخاض دموي أنتج في نهايته غالبا ومغلوبا.
 
الحريري يؤكد تمايز الموقف الرسمي عن حزب الله العرب اللندنية / ألمح الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى إمكانية تشكيل حكومته نهاية العام الحالي. وأتي إعلان الحريري متسقا مع تقارير صدرت في بيروت خلال الساعات الأخيرة تتحدث عن حلحلة محتملة للعقد التي تحول دون ولادة الحكومة، بعد اتصالات أجراها رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
لبنان المُرتاب من “مصيدة الأنفاق” يخشى فخ الـ1701 الراي / تحوم الغيومُ الداكنةُ في سماء لبنان مع اشتدادِ عاصفتيْ الأنفاق العابرة للحدود مع اسرائيل وأزمة تشكيل الحكومة وتَشابُكهما، وهما الملفان اللذان باتا أمام منعطفٍ بالغ الدقة، في ظلّ إطلاق تل ابيب إشارات متقدّمة إلى نيّتها «تدويل أنفاق حزب الله» ووضْع مهمات قوة «اليونيفيل» على الطاولة في مجلس الأمن، وبلوغ مبادرة الرئيس العماد ميشال عون لمحاولة إنهاء المأزق الحكومي العالقِ منذ 204 أيام في دوامة تعطيلٍ يختلط فيه المحلّي بالإقليمي مرحلة «يا أبيض يا أسود».
 
مصادر "حزب الله": نأمل نجاح جهود الرئيس عون الجمهورية / بينما كان رئيس المجلس النيابي نبيه بري يعبّر عن تفاؤل حَذِر حيال إمكانية بلوغ حل للعقدة الحكومية في القريب العاجل، آثر «حزب الله» الصمت حيال ما جرى في لقاء وفده مع رئيس الجمهورية، تاركاً المجال، كما قالت مصادره لـ«الجمهورية»، «لنرى ما ستنتهي اليه جهود الرئيس ميشال عون، التي نأمل أن تنجح بما يقود الى حكومة وحدة وطنية تضم جميع الاطراف في صفوفها، وتحترم نتائج الانتخابات النيابية».
 
عون اقترح على حزب الله حكومة من 18 وزيراً الانباء الكويتية / كشفت مصادر مطلعة لجريدة الأنباء عن طرح الرئيس ميشال عون على وفد حزب الله الذي التقاه عصر الثلاثاء حكومة من 18 وزيرا، تضم 9 وزراء مسلمين (3 سُنة و3 شيعة و1 درزي) مقابل 9 مسيحيين (4 موارنة و3 ارثوذكس و1 كاثوليكي و1 ارمني). واضافت المصادر ان هذا الاقتراح كان من جملة اقتراحات، وهو ما وصفه رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد بـ “عصف الأفكار”.
 
أميركا تنحاز للبنان… مطالب اسرائيل مرفوضة سبوتنيك / تحاول إسرائيل بالتزامن مع إطلاقها عملية “درع الشمال” العسكرية ضد أنفاق “حزب الله” على الحدود الشمالية المحاذية للبنان، ممارسة الضغط الدولي على لبنان من خلال عدة مفاتيح سياسية واقتصادية تمتلكها في العالم وفي الولايات المتحدة خصوصا.
 
نتنياهو يتوعد حزب الله روسيا اليوم / زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن حزب الله سيتلقى ضربات لا يمكن أن يتصورها، إن أخطأ وألحق الضرر بإسرائيل.
 
لبنان.. الحرب التي لن تقع العرب اللندنية / عديد نصار في الوقت الذي كانت فيه القوى السياسية اللبنانية منشغلة بتشكيل الحكومة العتيدة، وحين كان الرئيس المكلف بتشكيلها، سعد الحريري يحاول حلّ العقد المترتبة على توزيع حصص كل فريق سياسي داخل تلك الحكومة باعتبارها حكومة وحدة وطنية يفترض أن تضم كافة القوى التي فازت بالانتخابات النيابية الأخيرة، كان حزب الله يعمل على إنتاج المزيد من العقد في وجه الحريري لوضعه أمام خيارات أقلها تأجيل التشكيل.
 
إسرائيل تلحق الولايات المتحدة في مقارعة حزب الله العرب اللندنية / رأى مراقبون أن تأكيد اليونيفيل وجود أنفاق لحزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية يضع النظام اللبناني ككل في موقف صعب، وهو ما حرصت عليه إسرائيل ويبدو أنها نجحت فيه إلى حد بعيد لجهة التسويق إلى “تواطؤ” الدولة اللبنانية مع الميليشيا المسلحة، وما يمثله ذلك من خرق للقرار الدولي رقم 1701 الذي أنهى حرب 2006، ونص على ضرورة فرض الدولة سيادتها على كل الأراضي اللبنانية، مع نزع السلاح غير الشرعي.
 
عون ينأى بنفسه عن ضغوط حزب الله على الحريري العرب اللندنية / ‎كشف رئيس الجمهورية ميشال عون انه يتدخل لحلحلة الجهود المتعثرة لتشكيل ‏حكومة وحدة وطنية جديدة، محذرا من أن البلاد ستواجه “كارثة” إذا فشلت هذه الجهود. جاء ذلك ‏إثر سلسلة من اللقاءات شملت خاصة رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة المكلف سعد ‏الحريري‎.‎
 
“المستقبل”: نجاح مبادرة عون بيد حزب الله السياسة الكويتية / رحبت مصادر مقربة من “تيار المستقبل” بالمبادرة الرئاسية، إلا أنها أكدت لـ”السياسة”، أن “مفتاح نجاحها بيد حزب الله الذي يعرقل التأليف، ويأسر التشكيلة الحكومية، والكرة في ملعب الحزب، الذي عليه أن يراجع حساباته، ويتطلع إلى مصلحة البلد والناس، قبل مصلحة حلفائه”، مُكررةً أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري “لن يتراجع عن ثوابته”.
 
لبنان داخل أنفاق حزب الله العرب اللندنية / علي الامين كشفت الأنفاق التي تحدث رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمام دبلوماسيين أجانب عن وجودها على الحدود مع لبنان، عن تهيب حزب الله من الإقرار بأنه هو من يقف وراء حفرها، فتقرير قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفل) أكد وجود هذه الأنفاق والتي حمّل لبنان مسؤولية وجودها، واعتبرها خرقا للقرار الدولي 1701 الذي يفرض وجود القوة الدولية والجيش اللبناني وحدهما في منطقة الحدود الجنوبية، أو ما يسمى منطقة “جنوب الليطاني”.
 
صراع مضمر بين بعبدا وحزب الله‏ العرب اللندنية / شهد قصر بعبدا حركة غير اعتيادية، الاثنين، حيث استقبل رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون على حدة كلا من رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، في علاقة بأزمة التشكيل الحكومي.
 
لا مغامرة عسكرية على الحدود العرب / تقول أوساط سياسية متابعة إنه رغم أن الجانبين الإسرائيلي واللبناني لا يبدوان على استعداد لخوض مغامرة عسكرية، بيد أنه لا يمكن ضمان مسار الأمور، خصوصًا وأن إسرائيل تلوّح بأن تمتد العملية إلى داخل لبنان إن اقتضى الأمر ذلك، وهناك هامش كبير لوقوع الخطأ.
 
عون يهرب من فيتو حزب الله الراي / رأت أوساط سياسية أن “رسالة ​رئاسة الجمهورية​ أقرب الى الهروب الى الأمام من الفيتو الخفي الذي يضعه “​حزب الله​” على إمساك فريق ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ بالثلث المعطّل، بدأتْ تستدرج حتى قبل توجيهها مفاعيل سلبية ليس أقلّها إحياء حرب الصلاحيات بين رئاستيْ الجمهورية و​الحكومة​”.
 
تاج الدين يعترف: انتهكت العقوبات لمصلحة حزب الله سكاي نيوز / اعلنت وزارة العدل الأميركية، إن رجل أعمال من لبنان فرضت عليه وزارة الخزانة الأميركية عقوبات لأنه داعم مالي مهم لجماعة حزب الله، أقرب الذنب يوم الخميس بتهمة الالتفاف على العقوبات المفروضة عليه.
 
كشف أنفاق حزب الله ضربة لاستراتيجية إيران العرب اللندنية / اعتبرت مصادر سياسية لبنانية أن حزب الله تلقى مع إيران ضربة قويّة في أعقاب إعلان إسرائيل عن كشف مجموعة من الأنفاق تربط بين جنوب لبنان ومنطقة الجليل التي تشكل شمال فلسطين.
 
إسرائيل تضغط على حزب الله دوليا العرب اللندنية / يستبعد مراقبون أن تؤدي عملية درع الشمال إلى تصعيد عسكري بين إسرائيل وحزب الله، وإن كان هامش الخطأ يبقى واردا، وهو ما حذر منه قائد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان اللواء ستيفانو ديل كول، الذي أرسل الخميس وفدا تقنيا إلى شمال إسرائيل للاطلاع على مزاعم الأخيرة بشأن الأنفاق.
 
أمن الحدود عالق في "النفق"... الجمهورية / جنوباً، انعقد الاجتماع العسكري الثلاثي في الناقورة بين ممثلين عن الجيش اللبناني والجيش الاسرائيلي وقوات اليونيفيل، وعلم انّ التطور الاخير المتعلق بالرواية الاسرائيلية حول وجود نفق حَفرَه «حزب الله» في بلدة كفر كلا ويمتد الى ما بعد الشريط الفاصل على الحدود، قد فرض نفسه بنداً اساساً في هذا الاجتماع.
 
جعجع لا يواجه «الحزب» وفق توقيت الحريري وجنبلاط الجمهورية / عماد مرمل من يراقب سلوك «القوات اللبنانية» أخيراً، لاسيما بعد قبولها الاضطراري بحصّة حكومية غير مُرضية لها، يلاحظ انّها باتت تميل الى ان تنأى بنفسها عن الغوص في معارك سياسية ضد «حزب الله» وفق توقيت الآخرين ومقتضياتهم، خلافاً لسلوكها في السابق، حين كانت تستغل كل فرصة للهجوم بعنف على «الحزب»، إمّا بالاصالة عن نفسها وإمّا بالوكالة عن حلفائها.
 
إسرائيل: حزب الله مسؤول الشرق الاوسط / مع استمرار عمليات الجيش الإسرائيلي للبحث عن أنفاق حزب الله لتدميرها، أكدت مصادر عسكرية مطلعة في تل أبيب ما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من أن هناك خطة إيرانية لاستخدام الأنفاق لإرسال آلاف المحاربين بغية احتلال بلدات في الشمال الإسرائيلي.
 
حزب الله مستاء النهار / عُلم أن اللقاء الذي عقده قبل يومين وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي ضم النائب وائل ابو فاعور والنائب السابق غازي العريضي والمعاون السياسي للامين العام لحزب الله حسين الخليل. وأبلغ الوفد “الاشتراكي” حزب الله عدم القبول مستقبلاً بالحالة الامنية الخارجة عن القانون في الجبل لما يمثله ذلك من مخاطر على سلامة ابناء الجبل وامنهم.
 
ادرعي للحريري: حزب الله يكذب عليك وكالات / توجه المتحدث الرسمي بإسم الجيش الإسرائلي بالعربية افيخاي ادرعي الى رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، كاتباً عبر “تويتر”: “انت قلت هيدي الإشياء عن القرار 1701 من زمان، ونحنا بدنا نصدّقك عنجد، بسّ المشكلة هي إنّو حزب الله بعدو بيكزب عليك وعلى اللّبنانيين”.
 
قتيل لحزب الله وكالات / شيع حزب الله قتيلا كان سقط في معارك سوريا ويدعى محمد حسن الحاج دياب الملقب بالحاج أبو أحمد من بلدة شمسطار البقاعية. إذا ووري الثّرى في روضة الحوراء زينب -الغبيري أمس الثلاثاء.
 
كيف تعامل «حزب الله» مع «زوبعة الأنفاق»؟ الجمهورية / عماد مرمل فجأة، قرّرت تل ابيب أن تخوض معركة أنفاق «هوليودية» ضد «حزب الله»، تحت مسمى «درع الشمال»، الامر الذي طرح تساؤلات عدة حول توقيت هذه الاستدارة الإسرائيلية نحو الحدود مع لبنان، ودوافعها الحقيقية
 
تحشيد إسرائيلي لمواجهة مؤجلة مع حزب الله العرب اللندنية / أشارت مصادر سياسية لبنانية مطلعة إلى ان العملية التي أطلقت عليها إسرائيل اسم “درع الشمال”، والهادفة للكشف عن شبكة أنفاق قيل إن حزب الله حفرها باتجاه شمال إسرائيل، ترفع من منسوب التوتر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، لكنها لن تقود إلى مواجهة واسعة قد تطال مناطق حدودية كما مناطق في داخل لبنان.
 
إسرائيل وحزب الله… استنفار عام الراي / أعلنت إسرائيل انطلاق «عملية درع الشمال» وأرسلتْ تعزيزات إلى الجبهة الشمالية مدعومةً بقواتٍ خاصة تَحسُّباً لردّ فعل حزب الله في الجهة المقابلة.
 
ارتفاع احتمال اندلاع حرب بين اسرائيل وحزب الله الراي / صعدت فجأة مخاطر اندلاع حرب بين اسرائيل وحزب الله، مع لقاء رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو – ومعه رئيس جهاز «الموساد» يوسي كوهين، ومستشار الأمن القومي مئير بن شابات، ومستشار نتنياهو للشؤون الدفاعية آفي بلوت – وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في بروكسيل، على هامش مشاركة الاخير في لقاء لوزراء خارجية «تحالف الأطلسي».
 
هل تنقل طهران كرة النار إلى لبنان؟ الجريدة الكويتية / ايلي يوسف استحوذت التطورات السياسية والأمنية التي جرت في لبنان، وكذلك في سوريا، على اهتمام أوساط أميركية رسمية، في ظل مخاوف من أن تؤدي تلك الأحداث إلى مواجهات غير محسوبة إقليميا أو داخليا.
 
“درع الشمال” قد تستمر لأسابيع الجريدة الكويتية / في خطوة قد تتسبب في تصعيد خطير، أطلقت إسرائيل عملية ضد ما قالت إنه أنفاق لحزب الله على الحدود مع لبنان، الأمر الذي ربطه مراقبون بالمواجهة الأميركية – الإيرانية، وتغير المعادلة الميدانية في سورية.
 
اسرائيل تسعى لنقل الاشتباك من سوريا إلى لبنان القبس / أثارت الحملة ــــ التي أطلقتها إسرائيل بشكل مفاجئ الثلاثاء؛ لكشف أنفاق حزب الله على الحدود ــــ تساؤلاتٍ بشأن توقيتها، واحتمال تدحرجها إلى مواجهة شاملة مع الحزب. فقد تمكّن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الحصول على غطاء أميركي لتصعيد ميداني، أمّنه له لقاء طارئ، جمعه بوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الاثنين في بروكسل، فأعلنت إسرائيل انطلاق عملية “درع الشمال”.
 
“درع الشمال” لكبح حزب الله الانباء الكويتية / بعد إعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن ‏اكتشاف ‏ان ثمة أنفاقا حفرها حزب الله في باطن الارض تحت الجدار الاسرائيلي الحدودي العازل، فقرر ان يردمها من جانبه بعملية عسكرية واسعة.
 
واشنطن تدعم “درع الشمال” الإسرائيلية CNN العربية / أعلنت الولايات المتحدة عن دعمها للعملية التي أطلقها الجيش الإسرائيلي على الحدود الشمالية تحت اسم “درع الشمال”. وأكدت واشنطن دعمها للعملية الإسرائيلية ضد أنفاق حزب الله في شمال إسرائيل .
 
نصيحة حزب الله للحريري وكالات / أكد المعاون السياسي لأمين عام حزب الله حسن نصرالله، الحاج حسين خليل أن “القاسم المشترك بين جميع الأطراف هو تحييد لبنان عن اي انتكاسة امنية ليس فقط في الجاهلية انما في كل لبنان”، وقال: “نصحنا رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري والقادة الامنيين ان العمل كان متهورًا في الجاهلية وكاد يجر لبنان الى كارثة كبيرة”.
 
إسرائيل: نشاطنا ضد حزب الله دفاعي وكالات / كشفت القناة “العاشرة” الاسرائيلية ان ​الخارجية الإسرائيلية​ عممت على جميع السفراء الإسرائيليين في جميع أنحاء العالم بإرسال رسائل إلى أعلى المستويات في البلدان التي يتواجدون فيها، للتوضيح أن نشاط ​الجيش الإسرائيلي​ على الحدود الشمالية ضد أنفاق ​حزب الله​ هو دفاعي ويتم تنفيذه في الأراضي الإسرائيلية وأن إسرائيل غير معنية بالتصعيد.
 
إسرائيل تعلن بدء عملية لقطع أنفاق لـ"حزب الله" إلى أراضيها AFP / أعلن الجيش الإسرائيلي انطلاق عملية عسكرية على الحدود الشمالية مع لبنان، تستهدف كشف وإحباط أنفاق يحفرها "حزب الله" داخل الأراضي الإسرائيلية، قائلا إنه في حالة تعبئة عامة، تحسبا لأي تطورات.
 
«حزب الله»: يُنقذ البلد أو يأسره؟ الجمهورية / راكيل عتيق «نحن مَن أنقذ البلد»، يؤكّد «حزب الله» تعليقاً على ما حصل في الجاهلية السبت الفائت. وكما في الجاهلية كذلك في الملف الحكومي يرى الحزب أنّ رئيس الحكومة المُكلّف سعد الحريري يُخطئ و»لا يتصرّف بحكمة». وفي المقابل يسأل متابعون، كيف أنقذ «الحزبُ» البلد؟ بعدم استخدامِه سلاحه في الداخل هذه المرة؟ وبرميه كرة العرقلة الحكومية بين يدي الحريري. ألا يمون الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله على حلفائه النواب الستة السنّة بالتنازل لـ»إنقاذ البلد» فعلاً؟
 
خواء انتصارات حزب الله أو الهزيمة النكراء العرب اللندنية / علي الامين لم تزل عملية تشكيل الحكومة عالقة في مأزق التعطيل، أو أسيرة الأرانب التي يخبئها حزب الله في أكمامه ليخرجها حين تقتضي ضروراته، فكلما برزت أي مؤشرات لخروج التشكيلة الحكومية من عنق الزجاجة، يُخرج أرنبا، كما أخرج أزمة توزير أحد نواب سنة 8 آذار، وهو الاسم المتداول لمجموعة من النواب السنة، وهذه عبارة عن نواب منتمين إلى كتل سياسية جرى تمثيلها في الحكومة المفترضة، ثم ما لبثت عشية تشكيل الحكومة أن أعلنت عن نفسها كمجموعة نيابية حتى من دون أن تكلف نفسها عناء تشكيل كتلة نيابية، وتكفل أمين عام حزب الله حسن نصرالله بدعمها حتى تحقق ما تريد. وهذا الموقف كان بمثابة إعلان عن تأجيل تشكيل الحكومة ومنع خروجها إلى النور.
 
“ميني قمصان سود” الجريدة الكويتية / خيّم الهدوء على بلدة الجاهلية في الشوف بعد القطوع الأمني الذي اجتازته السبت الماضي في وقت سلكت القضية طريقها إلى القضاء، حيث تقدم محامو الوزير السابق وئام وهاب بدعاوى لتنحية المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود، وإحالته أمام التفتيش القضائي، وإعادة القضية إلى المطبوعات.
 
خالد بن سلمان: إيران تستخدم حزب الله خنجراً الشرق الاوسط / أشار سفير المملكة العربية السعودية ‏في واشنطن الأمير خالد بن سلمان إلى أن “النظام الإيراني أوجد حزب الله ليكون ‏خنجراً في خاصرة العرب وهو يستخدم الحزب في حروبه ‏الطائفية التي أبادت العرب في العراق وسوريا ومزقت أوطانهم”.
 
حزب الله لعون والحريري: لا حكومة أمر واقع الانباء الكويتية / مسار تشكيل الحكومة مازال تائها في مجاهل احداث بلدة الجاهلية وارتداداتها القضائية والامنية، الوزير السابق وئام وهاب بدل ان يمثل امام المحققين في الدعاوى المقامة عليه من محامي تيار المستقبل ومن النيابة العامة، تذرع بتقبل التعازي بمرافقه محمد ابودياب، وأوفد محاميه معن الاسعد ليتقدم بثلاثة طلبات، اولها طلب تنحية النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود عن هذه القضية، وثانيها نقل الدعوى الى محكمة المطبوعات باعتبار ان الجرم قدح وذم، وثالثها الادعاء امام التفتيش القاضي ضد النائب العام حمود ـ الذي هو ثاني اعلى رتبة في القضاء اللبناني ـ بداعي التحيز، علما ان المحامي الاسعد اشاد بكفاءة القاضي حمود!
 
رسالة من جنبلاط الى حزب الله الانباء الكويتية / اعتبرت مصادر قيادية في الحزب التقدمي الاشراكي ان حملة الوزير السابق وئام وهاب على سعد الحريري وعلى الرئيس الشهيد رفيق الحريري تجاوزت كل الحدود، وتذكر بالحملة التي استهدفت الرئيس الشهيد قبل اغتياله.
 
“حزب الله” يستغل عيد الميلاد النهار / وقع جدل في بلدة مغدوشة الجنوبية على خلفية استقبال فرقة أناشيد تابعة لـ”حزب الله” لمناسبة عيد الميلاد ووزعت بيانات وبيانات مضادة.
 
كلام وهاب رسالة من حزب الله الجريدة الكويتية / يتجه الخطاب السياسي في لبنان تدريجياً إلى التصعيد، ولامس الخطوط الحمراء مع تداول فيديو يظهر فيه رئيس “تيار التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب، المتحالف مع حزب الله، وهو يوجه كلاماً غير لائق بحق رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري وزوجته إضافة إلى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.
 
معركة “التيار” – حزب الله القبس / تصاعد القلق لدى اللبنانيين من تفجر الاحتقانات في الشارع تكشف البلد على محاولات إشعال الفتنة. فمع تداعي كل المساعي والاقتراحات لفك الطوق عن التشكيلة الحكومية، أعربت أوساط سياسية مطلعة لـ”القبس” أنه بات يُخشى من أن تطال انعكاسات الأزمة المنظومتين السياسية والاقتصادية، إلى الوضع الأمني، الممسوك حتى الآن، ولكن انفلاش الأزمة قد يعرضه إلى بعض الاهتزازات.
 
فرنسا مركز حزب الله لتهريب المخدرات! سكاي نيوز / أصدر القضاء الفرنسي، الأربعاء، حكما بالسجن 7 أعوام، على رجل الأعمال اللبناني محمد نور الدين، بعد إدانته بتبييض أموال ناجمة عن تهريب مخدرات، والمشاركة في عصابة، في دليل جديد على ضلوع حزب الله بتجارة المخدرات واستخدام أموالها بتمويل الإرهاب.
 
الحريري يعتذر؟! الحياة / يؤكد مصدر مقرب من الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري إن الأفكار التي يطرحها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل كمخرج من عقدة اشتراط “حزب الله” توزير أحد النواب السنة الستة حلفاءه، ليست واضحة حتى الآن وفي كل الأحوال لم يصل منها شيء إلى الحريري نفسه.
 
التصعيد ضد الحريري سلاح حزب الله لإشعال فتنة العرب اللندنية / تبرّأ تيار المستقبل من أي تحركات شعبية تضامنا مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة ‏سعد الحريري. ودعا التيار مناصريه إلى الابتعاد عما من شأنه تهديد الاستقرار في لبنان، فيما دعت أوساطه إلى التمسّك بالأدوات السياسية كآلية وحيدة للصراع السياسي الراهن في البلد.
 
«حزب الله»: هكذا حقّقنا «نصف» الإنجاز الجمهورية / كلير شكر استأنف رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل، حركته المكوكية، من حيث بدأها في الجولة الأولى، من عين التينة. هذه المرة تحت عنوانين متلازمين: «لا للفرض ولا للرفض». ولموقع الانطلاقة مغزاه في السياسة، وفي العلاقة الثنائية المتقلّبة بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وباسيل شخصياً
 
مشروع قانون أميركي يعاقب حزب الله سكاي نيوز / وافق مجلس النواب الأميركي، على مشروع قانون، تفرض بموجبه عقوبات على حلفاء إيران في العراق، وفي مقدمتهم كتائب حزب الله، وميليشيات عصائب أهل الحق.
 
الحريري لن يتنازل لحزب الله السياسة الكويتية / أعلنت مصادر نيابية مقربة من تيار “المستقبل” أن الأمور مازالت تراوح مكانها، بانتظار أن يفك حزب الله العقدة التي وضعت عملية التشكيل في مهب الريح.
 
حملة حزب الله شبيهة بما قبل اغتيال رفيق الحريري العرب اللندنية / رأت مصادر سياسية أن أجواء بيروت تشبه هذه الأيّام إلى حد كبير تلك التي سادت العاصمة اللبنانية عشيّة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في الرابع عشر من شابط عام 2005.
 
النفوذ الإيراني في آخر صوره البائسة العرب اللندنية / علي الامين لطالما شكّل الخطاب الأيديولوجي الوسيلة التي أتاحت لإيران التغلغل في الدول العربية، فالتعبئة الأيديولوجية المدعمة بمنظومات أمنية وعسكرية وبعدّة دينية ومذهبية، سمحت للمنظومة الإيرانية بالتمدّد والنفوذ والسيطرة، وهو نفوذ تميّز بالقدرة على التحكّم بقرارات السلطات الرسمية. فأنشأ وعلى امتداد زمني طويل نسبياً منظمات وأذرع له في هذه الدول وربط نظام مصالحها السياسي بإيران ، ووفّر الخطاب الأيديولوجي مجالا رحباً لنموّ اذرع النفوذ بعيدا عن الانتماء أو الهوية الوطنية، بما يحول دون أي تفلّت من القرار الإيراني في حال تضارب نظام المصالح الوطني مع نظام المصلحة الإيرانية.
 
جعجع: لا علاقة مع حزب الله المدن / منير الربيع عند مدخل مكتبه، يقف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مطّلعاً على البريد الواصل إلى معراب. على هذا المنوال، “الحكيم” يهتم بالتفاصيل الصغيرة كما بالعناوين الكبيرة. عند نهاية الدرج المؤدي إلى بهو مكتبه، والذي تدرّجه ذات 18 كانون الثاني 2016 إلى جانب ميشال عون، يداً بيد وكتفاً بكتف، يتفحص بعضاً من الكتب التي وصلته حديثاً. يقرأ ملخصاتها ويفرزها لساعة يتاح له فيها العودة إلى المطالعة. بعض الكتب الحديثة، والتقارير الدورية، التي يوليها اهتماماً بارزاً هذه الفترة، عن أحوال الدول وأهوالها. يفضّل في هذه المرحلة قراءة الدوريات الحدثية، الغنية بإشارات وتفاصيل، تساعد باستشراف الأحداث واستقراء التطورات.
 
14 آذار لـ"الجمهورية": "الحزب" لا يريد ان تتشكل الحكومة الجمهورية / قال مصدر بارز في فريق 14 آذار لـ«الجمهورية» انّ «حزب الله» يؤكد يوماً بعد يوم انه يرفض قيام الدولة، ويسعى الى إبقائها عاجزة ومُشتتة، بما يخدم مشروعه الممتد من بيروت مروراً بنظام بشار الاسد في سوريا وصولاً الى ايران. وأشار المصدر الى انّ «الحزب» أخرج قراره الى العلن بأنه لا يريد ان تتشكل الحكومة، وذلك لكي يبقي البلد رهينة له.
 
حزب الله يستهدف الحريري اللواء / يواجه لبنان منذ أكثر من ستة أشهر تعثرا في تشكيل حكومة جديدة، حيث أنه ما إن يتم فك عقدة إلا وتطل جديدة وآخرها تمثيل السنة الموالين لحزب الله.
 
“حزب الله”.. حارة حريك حلّت مكان عنجر الحياة / وليد شقير أكدت مصادر مطلعة على موقف الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، أن البلد أمام “أزمة حكومية وسياسية مفتوحة بلا أفق لأنه لن يتراجع عن موقفه رفض تمثيل النواب السنة الستة الحلفاء لـ”حزب الله”، ولأن الأخير لا يبدو أنه سيتراجع بدوره عن موقفه تمثيل هؤلاء بأحد أعضاء “اللقاء التشاوري” الذي يضمهم، وإلا “لا حكومة من دونهم” وسيبقى على دعمه مطلبهم “حتى قيام الساعة”.
 
إسرائيل تطمئن جمهورها: الحرب مع حزب الله ليست قريبة الاخبار / لطالما كانت الحرب عند إسرائيل بمثابة العصا التي تهدد بها، لكنها اليوم لم تعد كذلك، إذ أصبحت، على العكس تماماً، تُبادر إلى طمأنة «شعبها» بأنّها لن تُقدم على حرب ضدّ حزب الله. أصحاب القرار هناك، أكثر من سواهم، يعرفون مدى القلق في شارعهم
 
“ضربة استباقية” ضد “حزب الله”؟ الشرق الاوسط / في محاولة للالتفاف عليه من اليمين، توجه المنافس على رئاسة حزب “ليكود” الحاكم في إسرائيل ، الوزير السابق جدعون ساعر ، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، مطالبا بتوجيه “ضربة استباقية” لـ”حزب الله” “تشل قدرته على إطلاق صواريخ ثقيلة باتجاه إسرائيل في الحرب القادمة”.
 
حزب الله يهدف لخلق ثنائية سنية العرب اللندنية / ألقى فشل القوى السياسية اللبنانية في التوصل إلى تسوية حكومية بظلاله، على الاحتفال بالذكرى الـ75 من استقلاله. وقال الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري صباح الخميس، إن مفتاح حل الأزمة الحكومية ليس لديه، في رد واضح على تصريحات لحزب الله ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل اللذين حملاه مسؤولية تسوية المعضلة.
 
واشنطن: لن نسمح لأموال ايران الوصول لحزب الله العربية .نت / قال المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران براين هوك، إن البنوك الدولية باتت تخشى التعامل مع طهران. وأكد هوك، خلال مقابلة خاصة، أن إيران تمنح مئات الملايين من الدولارات للحوثيين في اليمن ونحن ندعم (المبعوث الأممي) مارتن غريفثس وندعم دوره وسنمنع أيضاً الأموال التي ينفقها على حماس والجهاد الإسلامي والميليشيات الشيعية وحزب الله والميليشيات في العراق”.
 
ترمب يدعم الحريري في مواجهة حزب الله العرب اللندنية / اعتبرت مصادر دبلوماسية غربية في العاصمة اللبنانية، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اغتنم فرصة رسالة التهنئة التقليدية التي يبعثها البيت الأبيض عادة إلى لبنان بمناسبة عيد الاستقلال، من أجل تسجيل موقف داعم لرئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري.
 
جبهة جديدة لحزب الله خارج لبنان وكالة سبوتنيك الروسية / كشف قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال يوآل ستريك، أن حزب الله يسعى لفتح جبهة قتال جديدة خارج الأراضي اللبنانية وتقع في هضبة الجولان المحتلة.
 
"العقدة السنّية" دائرة في حلقة مفرغة... وهذا ما أكده "حزب الله"! الجمهورية / بعيداً من النصيحة الغربية باستعجال التأليف والتي يكتمها المعنيون، إستمرت العقدة السنّية دائرة في حلقة مفرغة، إذ لم تسجّل الاتصالات والمشاورات المُعلنة وغير المعلنة بين المعنيين خلال عطلة نهاية الاسبوع أي تطوّر إيجابي حكومياً، نتيجة استمرار المواقف على حالها من التنازع والتناقض بين مؤيّدي تمثيل النواب السنّة الستة وبين معارضيه. الى حدّ، انّ الأفق بدا مسدوداً حتى الآن، وانّ مقاربة المعنيين لهذه المسألة لا تزال قاصرة عن ادراك كنه الأزمة. فالرئيس المكلّف كان ولا يزال يرفض تمثيل النواب السنّة مباشرة او عبر شخصية يختارونها، فلا الأصل مقبول عنه، ولا البدائل.
 
الحريري ينتظر أسماء وزراء حزب الله اللواء / لم تظهر بعد أي صيغة حل لعقدة تمثيل نواب سنة 8 آذار ، لا سيما في المساعي التي يبذلها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، في ظل انكفاء كل المساعي الأخرى، وتأكيد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ان “الحل في موضوع تأليف الحكومة ليس عنده، بل لدى الآخرين”، وأن مراسيم الحكومة تنتظر ان يسلم حزب الله أسماء وزرائه.
 
سيناريو غزة في لبنان؟ الديار / حذرت أوساط دبلوماسية غربية في بيروت مسؤول أمني لبناني، من “تداعيات” ما حصل في غزة مؤخراً، وتوقعت تشدداً اميركياً متصاعداً باتجاه حزب الله، ونصحت بالاسراع في تشكيل الحكومة لحماية الاستقرار الداخلي، لان معلوماتها تشير بأن الامور لن تقف عند حدود تسريع وتيرة العقوبات على المالية في المديين القصير، والمتوسط، لكن التشدد الاميركي قد يصل الى نواح اكثر خطورة، في ظل ضغوط اسرائيلية جدية على الادارة الاميركية، بعد ان رفعت الحكومة الاسرائيلية تقريراً موثقاً حول الهجوم الاخير الذي شنته حركة حماس على باص يقل جنود اسرائيليين قرب قطاع غزة، واتهمت حزب الله بنقل “صواريخ كورنيت” الى “كتائب القسام”.
 
حزب الله في قبضة الجيش الأرجنتيني! العربية - سكاينيوز عربية / أعلنت وزارة الأمن الأرجنتينية أنه تم إلقاء القبض على مواطنين أرجنتينيين للاشتباه بصلتهما بحزب الله قبل قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في بوينس إيرس أواخر الشهر.
 
حزب الله لا يتجاوب مع مسعى باسيل اللواء / بعدما قال الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري كل ما عنده وأشار بأصابع الاتهام مباشرة إلى حزب الله، محملاً إياه مسؤولية تعطيل تأليف الحكومة، فإنه بذلك قام برمي الكرة في ملعب المعطلين الذين لا يزالون يعرقلون ولادة الحكومة بذريعة توزير النواب السنة المستقلين الذين طلب إليهم تجميع أنفسهم في كتلة مصطنعة ليتمكنوا من دخول الحكومة،
 
إذا كانت إيران حريصة على السنّة… العرب اللندنية / خيرالله خيرالله قبل أيام من احتفال لبنان بالذكرى الخامسة والسبعين للاستقلال، جاء المؤتمر الصحافي لسعد الحريري ليؤكّد أن هناك من لا يزال يقف حاجزا في طريق سقوط لبنان وانهياره. لم يفت رئيس الوزراء المكلف التذكير بأنه لا يستطيع أن يكون “أم الصبيّ” إلى ما لا نهاية. ليس في استطاعة سياسي لبناني يبحث عن حلول ومخارج، ضمن ما هو معقول ومنطقي وفي إطار احترام الدستور،
 
حزب الله خارج الحكومة؟ وكالة اخبار اليوم / رأى وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش ان الوصول الى الحل لما يسمى عقدة تمثيل “سُنة 8 آذار” في الحكومة امر ممكن، قائلا: هذه العقدة لا يجوز ان تؤدي الى ازمة او الى تأخير، بالنظر الى ان العقد الاكبر تم التعامل معها لفترة تجاوزت الخمسة الاشهر ولم يتهم احد الآخر بالتعطيل، ولم يعتبر احد ان العقد السابقة هي نتيجة لتدخل خارجي.
 
واشنطن: 5 ملايين دولار مقابل قياديين بارزين من حزب الله CNN العربية / أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، عن مكافآت مقابل معلومات حول ثلاث شخصيات من حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الإسلامية أو ما يُعرف بـ”حماس”.
 
مصادر “المستقبل”: حزب الله ينفذ إملاءات إيرانية السياسة الكويتية / إذا كان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري لم يقفل الباب على الحلول للخروج من المأزق الحكومي، إلا أنه في الوقت نفسه بدا متمسكاً بموقفه بعدم توزير سنة 8 آذار ، باعتبارهم مشكلة افتعلها “حزب الله” لعرقلة تأليف الحكومة .
 
المعلوف: الحكومة لن تكون حكومة حزب الله الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى عضو تكتل الجمهورية القوية النائب قيصر المعلوف ، ان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري وضع النقاط على الحروف، وصوب الأمور باتجاه الحق. إلا انه وبالرغم من تمسكه بموقفه الرافض لتوزير سنة 8 آذار ، لم يقفل الباب أمام الحلول، بل ترك لرئيس الجمهورية ميشال عون معالجة الأزمة لإخراج التشكيلة الحكومية من النفق.
 
«8 آذار»: الحريري لم ينســف «قواعد الإشتباك» الجمهورية / عماد مرمل خلافاً لتوقّعات كثيرين، جاء المؤتمر الصحافي للرئيس المكلّف سعد الحريري منتظماً ضمن «قواعد الاشتباك»، فلم ينسفها أو ينقلب عليها، بل اندرج ردّه على خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله تحت سقفها. هذا هو الانطباع الذي ساد لدى قوى في 8 آذار وأوساط قريبة من «الحزب»، بعد انتهاء الحريري من كلامه.
 
هل تَقَصَّد عون التمايز عن «حزب الله» ظرفيّاً؟ الجمهورية / طوني عيسى هل صحيح ما يتردّد في بعض الأوساط عن أنّ الرئيس ميشال عون أراد قَصْداً تظهير تمايزه عن «حزب الله»، في عملية تركيب «البازل» الحكومي، لئلّا تذهب الدولة كلها في جريرة العقوبات ضد «الحزب» وإيران؟ وإذا كان ذلك صحيحاً، فما هو موقف «الحزب»: هل يجد في هذا التمايز مصلحةً وحمايةً له، أم إضعافاً واستفراداً؟
 
رهان حزب الله على سجال الطائفية عرقل الحكومة العرب اللندنية / توقف المراقبون عند التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري والتي حمّل فيها حزب الله مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة في لبنان.
 
علاقة بكركي وحزب الله متوقفة الانباء الكويتية / في هجومه السياسي العالي النبرة والسقف أخذ الأمين العام ل‍حزب الله السيد حسن نصرالله في دربه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. لم يذكره بالاسم وإنما كان يقصده عندما قال: «اسمعوا يا لبنانيين والسادة الكبار رؤساء ووزراء وبطاركة ومشايخ ومفتين ومطارنة. الكل يسمع، روحوا اعملوا اللي بدكم ياه.. الحزب يقف مع حلفائه ولن يتخلى عنهم ولن نكون في حكومة من دونهم».
 
14 آذار لـ"الجمهورية": البدعة التي خلقها الحزب هي محاولة ابتزاز الجمهورية / قالت مصادر 14 آذار لـ"الجمهورية": "لقد أثبت "حزب الله"، من خلال الكلام الاخير للسيد حسن نصرالله، انه لا يريد حكومة لكي يبقى مُتحكّماً بقرار البلد".واعتبرت المصادر "أنّ البدعة التي خلقها لتمثيل نواب، هم أصلاً أعضاء في كتل نيابية أُخرى، هي نوع من الاحتيال السياسي الذي لا يمكن القبول به، وقَفز فوق الدستور، ومحاولة ابتزاز واضحة ينبغي ان يتصدى لها رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، الذي يسعى الحزب إلى الضغط عليه وإضعافه سياسياً ومعنوياً".
 
السيد نصرالله في يوم الشهيد: يبدو أن التواضع في لبنان خطأ وكان علينا المطالبة منذ البداية بـ10 وزراء / أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن “مشكلة الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معنا اننا نمتلك القوة وهو لا يتحمل كم الصواريخ الموجود في لبنان”. وقال: “متمسكون بالمعادلة الذهبية شعب وجيش ومقاومة وبكل قدراتنا وسلاحنا وصواريخنا وكل العقوبات لا تهمنا”.
 
إسرائيل تهدد لبنان… والسبب حزب الله الحياة / توسعت دائرة المراجع السياسية والأمنية التي تتحدث عن أن لبنان تلقى رسائل تحذير عبر سفراء وديبلوماسيين أوروبيين وأميركيين فحواها أن إسرائيل قد تقدم على عمل عسكري في حال لم تتم إزالة ما قال المسؤولون فيها إنها مصانع مزودة تقنيات إيرانية، لتطوير الصواريخ التي في حوزة حزب الله كي تصبح أكثر دقة داخل الأراضي اللبنانية.
 
حزب الله ناصحا: استمعوا الى السنّة المستقلين الجمهورية / أبلغ حزب الله الى المعنيين الذين راجعوه في شأن تأييده تمثيل النواب السنّة المستقلين في الحكومة، انّ لهؤلاء أحقية بهذا التمثيل، لما يتمتعون به من حيثية شعبية أظهرتها نتائج الانتخابات.
 
عون: الحكومة تنتظر تسليم حزب الله أسماء وزرائه الحياة / أكدت مصادر خشيتها من بقاء أفق حل الأزمة الحكومية مسدوداً، بقولها إن الاتصالات مقطوعة بين عون والحريري من جهة وبين حزب الله الذي رفض تسليم الرئيس المكلف أسماء الوزراء الذين سيمثلونه في الحكومة عشية الإعلان عنها في 29 تشرين الأول الماضي، ما حال دون ولادتها.
 
كرة التأليف... في ملعب "حزب الله" الجمهورية / على انّ استمرار تعثّر تأليف الحكومة دفع إحدى المرجعيات السياسية الى تأكيد وجود ترابط متين بين مصير التأليف والقوى المتنازعة على الساحتين الاقليمية والدولية، مُستغربة كيف انّ عقدة تمثيل النواب السنّة المستقلين برزت فجأة مُطيحة كل التفاؤل بل التحضيرات النهائية لإعلان التشكيلة الوزارية، خصوصاً انّ غالبية القوى السياسية التي تقرر إشراكها في الحكومة سَلّمت أسماء وزرائها الى الرئيس المكلف.
 
بكركي تحذّر من تجاهل حزب الله لرسالة الراعي السياسة الكويتية / حذرت أوساط روحية قريبة من بكركي من خطورة تجاهل “حزب الله” الرسالة التي بعثها إليه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، ومؤدّاها تسهيل تشكيل الحكومة عبر تجاوز ما يُسمّي “العقدة السنّية”، مشددة على أن البطريركية المارونية ترى أن هناك “مخاطر جسيمة على البلد، إذا استمرت المماطلة في عملية التشكيل الحكومي”.
 
رسالة قاسية من الراعي إلى حزب الله الجريدة الكويتية / لم يعد من مجال للشك في أن مساعي تشكيل الحكومة دخلت في سبات عميق. فحركة الاتصالات التي أوحت بها بعض المراجع تدور في حلقة مفرغة، لأن العقدة أكبر مما يتصورها أحد، خصوصاً مع تزايد الكلام عن ربط “العقدة” بالعقوبات الأميركية المفروضة على حزب الله وتلك التي بدأ تطبيقها على طهران وحلفائها، مما يعني أن موعد ولادة الحكومة بات في علم الغيب وفي مهب الصراعات الخارجية.
 
حزبُ الله يتكفّل بالمخرج! الجمهورية / شارل جبور لا يُفترض أن يختلف اثنان على مقولة انّ تمسّك “حزب الله” بتمثيل “سنّة 8 آذار” لم يكن مطروحاً من قبل، وانّ الحجج التي سيقت من قبل دوائر قريبة منه حول الإقرار بخطأ تَكتي تفاوضي يتصل بعدم اعتماده العلنية في مطالبه، لا يقدّم الأجوبة الشافية حول تحويله المفاجئ لهذه العقدة إلى أمّ العقد.
 
ريفي: حزب الله ينفّذ 7 أيّار حكومي الجمهورية / رَدّ اللواء أشرف ريفي الذي آثر الصمت عقب تصريحات ضدّه لم يُعرها اهتماماً، بل بالعكس استرسَل في دفاعه عن الرئاسة الثانية من خلال مواقف صارمة وحادّة تعليقاً على المستجدات اللبنانية – السنيّة، فقال في حديث لـ”الجمهورية”: “انّ ما يحصل اليوم في ما يسمّى عقدة توزير السنّة المستقلين، هو الدليل الأوضح على وصاية حزب الله على القرار اللبناني، لأنه باتَ يأتي برؤساء الجمهورية وقانون الانتخاب والحكومات، ويضع لبنان رهينة بيد إيران لتفاوض عليها مع المجتمع الدولي وتؤمّن مصالحها على حسابنا”.
 
عون ممتعض من حزب الله! السياسة الكويتية / عزت مصادر في تيار المستقبل تأجيل عودة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري من باريس، إلى “استيائه” من تعطيل مساعي تشكيل الوزارة، نتيجة إصرار حزب الله على توزير “سنّة 8 آذار”.
 
"المستقبل": الكرة في ملعب "حزب الله" الجمهورية / لم يطرأ أي جديد أمس يبشّر بإمكان تجاوز العقدة السنية في المدى المنظور، بما يعجّل في إعلان ولادة الحكومة. لم يطرأ أي جديد أمس يبشّر بإمكان تجاوز العقدة السنية في المدى المنظور، بما يعجّل في إعلان ولادة الحكومة.
 
السفير البريطاني لـ«الجمهورية»: العقوبات لوقف إيران إقليمياً.. وقلقون من نشاطات «حزب الله» الجمهورية / طارق ترشيشي يؤكّد السفير البريطاني في لبنان كريس رامبلنغ، وجود رغبة لبنانية بالإصلاح والتغيير، وأنّ لبنان «قادرٌ على تخطّي المصاعب». وأكّد أنّ بلاده «تواصل دعمها لتشكيل حكومة في لبنان»، معتبراً، أنّ «من المهم أن يتمكّن سعد الحريري من إحراز التقدّم في هذا الملف لمواجهة التحدّيات». وإذ اكّد تمسّك بلاده بالاتفاق النووي مع إيران، إعتبر في المقابل، أنّ العقوبات الاميركية الجديدة عليها، غايتها وقف نشاطاتها في المنطقة، مشيراً الى عدم التزام إيران قرارات دولية تُلزمها بوقف هذه النشاطات، ومؤكّداً، أنّ بلاده لا تزال تعتبر الجناح العسكري لـ«حزب الله» «إرهابياً» على رغم مشاركة الحزب في الحرب على «داعش». ودعا الى تطبيق سياسة «النأي بالنفس» في لبنان «بالأقوال والأفعال».
 
تمايز عون عن «حزب الله» يُفيد الإثنين! الجمهورية / عماد مرمل يؤكّد أصحابُ الخبرة في العلاقة بين الرئيس ميشال عون و«حزب الله» أنّ التباين بينهما حول مقاربة العُقدة السنّية، ليس من النوع الذي يهدّد تحالفهما العميق، على رغم أنّ تسرّبَه الى سطح المياه السياسية يتعارض من حيث المبدأ مع «تقاليد» تلك العلاقة التي ارتكزت منذ تفاهم مار مخايل على التناغم والتنسيق وقضاء الحوائج بالكتمان ومعالجة التباينات في الغرف المغلقة.
 
معاتبات بين حزب الله وعون الانباء الكويتية / يفترض ان تتظهر اعتباراً من الاثنين الاتصالات السياسية البعيدة عن الاضواء لاعادة اطلاق محركات تشكيل الحكومة المطفأة منذ اواسط الاسبوع الماضي بفعل تشبث حزب الله بتوزير نائب من سُنة 8 آذار مقابل رفض رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وتضامن رئيس الجمهورية ميشال عون معه.
 
الشرق الأوسط:رسالة تهديد إسرائيلية للبنان عبر فرنسا توعدته بضرب مصانع سلاح "حزب الله" الشرق الأوسط / :وجهت الحكومة الإسرائيلية تحذيرا إلى الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، عبر مبعوث فرنسي، تهدد فيه أنها "قد تتعامل بقسوة" مع مصانع أسلحة تابعة لـ"حزب الله".
 
عقدة «سنّة 8 آذار»: لا حلول... ولا اشتباك بين الحزب والتيار سياسة الاخبار / وفيق قانصوه المواقف على حالها من عقدة تمثيل «سنّة 8 آذار» حكومياً. وفيما تجمّدت كل خطوط التواصل لإيجاد مخارج، وبقي كل طرف على موقفه، بدا واضحاً حرص حزب الله والتيار الوطني الحر على عدم تظهير التباين الحالي كنقطة اشتباك سياسي تهز التحالف القائم بينهما
 
مع بدء السنة الثالثة للعهد الاحرار يطالب بتطبيق الشعارات التي أطلقها صاحبه وفي مقدمها مكافحة الفساد وتحقيق الإصلاح الاقتصادي واللامركزية الإدارية الموسعة وصولاً الى إطلاق عملية استخراج الغاز والنفط احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي : 1 – نلاحظ أنه كل ما تم تذليل عقبة على طريق تشكيل الحكومة تنشأ عقدة جديدة تعيد البحث الى مراحله الأولى. هذا ما يحصل اليوم بالنسبة الى سنّة الثامن من آذار وحزب الله الذي أخذ على عاتقه توزير أحدهم مما يطرح أكثر من علامة استفهام . ومعلوم ان أكثرية هؤلاء تنتمي الى تكتلات نيابية تصب كلها في مصلحة حزب الله وتؤدي الى تعميق الشرخ المذهبي مما ينعكس سلباً على أجواء التهدئة والاستقرار. ومن البديهي ان يكون هنالك تفاهماً بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف لتخطي هذه العقبة وعدم الاستسلام لعملية الاستنزاف الجارية على قدم وساق. ونذكّر في المناسبة بالمهام الاستثنائية التي تنتظر الحكومة العتيدة وبأن كل تأخير في إنجازها يعيق عملها ويجعل الأزمات تتفاقم على كل الأصعدة.
 
عون وحزب الله وجهاً لوجه الراي / شكّل الموقف غير المُتَوَقَّع الذي أطلقه الرئيس العماد ميشال عون وأسْقط فيه مبررات توزير النواب السنّة الموالين لحزب الله، تطوراً بالغ الدلالات على صعيد مسار تأليف الحكومة الجديدة التي كانت على وشك الولادة مطلع الأسبوع، واضعاً العلاقة بين عون والحزب أمام اختبارٍ غير مألوف منذ تَحالُفهما العام 2006.
 
حزب الله بأمس الحاجة للحريري القبس / ليس ادل على عمق الازمة الحكومية التي كلما اجتازت مطبا انتصب في طريقها مطب آخر سوى مغادرة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لبنان في زيارة مفاجئة الى باريس لم تكن مقررة على جدول اعماله. فالحريري الذي تقول اوساطه انه تجاوز كل العراقيل التي اعترضت مسار تأليف حكومته الثالثة على مدى خمسة أشهر ونيف وارتضى انتزاع مقاعد وزارية من حلفائه “التقليديين” في الحكومة العتيدة، “القوات اللبنانية” والحزب التقدمي الاشتراكي، كان على وشك اعلان الحكومة بعدما اسقط عليها الحقائب والاسماء ليفاجأ بـ“شرك” ما يسمى بـ“العقدة السنية” التي يعتقد ان حزب الله يتلطى وراءها لانتزاع تنازلات اضافية منه وتكريس أعراف جديدة في المعادلات الوزارية المقبلة.
 
الثلث المعطل وراء إصرار حزب الله الانباء الكويتية / ترى أوساط سياسية أن كل الضغط الذي يمارس في موضوع التمثيل السني يجري انطلاقا من إدراك حزب الله المسبق أن رئيس الجمهورية يمكنه توزير سنّي من ٨ آذار من حصته، والهدف من ذلك قطع الطريق أمام إمكانية أن تكون حصة رئيس الجمهورية ضمن ثلث معطل، فمنذ اللحظة الأولى ساد الخوف من أن يكون هذا الثلث في يد الوزير جبران باسيل، خصوصا بعد تراجع وليد جنبلاط عن الوزير الدرزي الثالث، والحديث عن إمكان أن يختاره عون من لائحة الأسماء التي قدمها الوزير طلال ارسلان.
 
علّوش: على حزب الله العودة او الا يكون في لبنان الشرق الاوسط / اعتبر عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش، أنه لا قدرة للبنان المخطوف من قبل الحزب بقوة السلاح على أن يخرج من دائرة الخطر، مؤكداً في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، أنه لا حلّ إلا بعودة حزب الله إلى لبنانيته، أو ألا يكون في لبنان.
 
«حزب الله» المأزوم! المستقبل / رغم فائض القوة، الذي يمتلكه «حزب الله»، فإنه مأزوم. قلق «الحزب» جدّي وعميق. يشعر «الحزب» بأنه مُحاصر داخلياً رغم كل امتداداته وإمساكه «مفاتيح» القرار، وخارجياً لذاته ولعلاقة «التوأمة السيامية» التي تربطه بالجمهورية الإسلامية في إيران. خلال الأشهر الثلاثة الماضية من تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة، عمل «الحزب» على توجيه «الرسائل» مباشرة أو بالواسطة، بإنه يريد نجاح الحريري فوراً، وأنه من أجل ضمان نجاحه فإنه لا ولن يربط بين تشكيل الحكومة:
 
حزب الله: لماذا لا يجلس عون مع سنّة “8آذار”؟ النهار / امتنع حزب الله عن التعليق على كلام رئيس الجمهورية ميشال عون الذي ورد في مقابلته المتلفزة الاخيرة، ولكن في عقدة تمثيل “السنة المعارضين” تقول مصادره إن لا معطيات جديدة والوضع اليوم كما بالامس اذ ان الحزب ما زال عند موقفه وكل الاطراف ما زالوا عند مواقفهم والاتصالات متوقفة.
 
"الحزب" حَضّر الأرضية لخوض "معركة مكافحة الفساد"... ولكن! الجمهورية / قالت مصادر مطلعة على موقف «حزب الله» لـ«الجمهورية»: «بمقدار ما العقدة السنيّة مستعصية إلّا انها ليست من النوع الذي يفجّر تأليف الحكومة، فالعقد الكبرى حُلّت، وانّ معالجتها لا تعدو مسألة وقت ليس بطويل».
 
واشنطن: انسحاب حزب الله من سوريا لن يكون مفاجئاً العربية / رأى الممثل الخاص للولايات المتحدة حول سوريا جيمس جيفري أن حزب الله كان عنصراً أساسياً في ضمان أمن النظام السوري وأن إيران التي لم تشأ استخدام قوات برية استعانت بالحزب والقوات العراقية وأخرى من الهزارة اي الشيعة الأفغان.
 
حزب الله يعقّد الحكومة القبس / عشية الذكرى الثانية لانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية اصطدمت “حكومة العهد الأولى” بعقدة جديدة تعوق تشكيلها. فمع حل عقدة تمثيل “القوات” كان من المفترض أن تبصر الحكومة النور الاثنين، إلا أن تمسك حزب الله المستجد بتوزير السنة المستقلين وربط تسليم أسماء وزرائه بتوزير هؤلاء، خلط أوراق التشكيل مرة جديدة، فرفع فيتو التعطيل بوجه الرئيس المكلف سعد الحريري الرافض رفضا قاطعا تقديم أي تنازل بهذا الخصوص.
 
علوش: تصعيد حزب الله موجه ضدّ عون الشرق الاوسط / يرى القيادي في تيار المستقبل مصطفى علوش، أن التصعيد المفاجئ من قبل حزب الله موجّه ضدّ رئيس الجمهورية ميشال عون وعهده بالدرجة الأولى قبل أن يكون ضد الحريري، إضافة إلى خشيته من خسارة الحزب لحلفائه الذين وجّهوا له اللوم في الفترة الأخيرة عندما شعروا بتخليه عن مطلبهم، مع إقراره بأن الحكومة باتت في مأزق إلا إذا وافق عون على توقيع التشكيلة الحكومية كما هي.
 
غوتيريش: لنزع سلاح “حزب الله” الاناضول / حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن “حزب الله” قادر على “جر بلاده إلى الحرب”، داعيا إلى نزع سلاحه. جاء ذلك في تقريره نصف السنوي الـ28 بشأن تنفيذ القرار رقم 1559 الصادر عام 2004، خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء
 
حزب الله: لن نسلّم أسماء مرشحينا للحكومة الجمهورية / أكدت مصادر مواكبة لهذه لـ”الجمهورية”، انّ “حزب الله” يعتبر انّ كرة تمثيل سنّة 8 آذار هي في ملعب الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري. وتفيد أجواء “حزب الله” بأنّ موقفه حاسم لناحية تمثيل سنة 8 آذار في الحكومة، وهو سبق له ان قطع عهداً لهؤلاء في اللحظة الاولى لبدء استشارات التأليف،
 
العقوبات الأميركية على حزب الله: التطويع و”التهذيب” / علي الامين وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قانون العقوبات المعدل والجديد على حزب الله في الذكرى السنوية لانفجار مقر المارينز في بيروت، والذي ذهب ضحيته أكثر من 200 جندي أميركي عام 1983، وتتهم واشنطن حزب الله بالوقوف وراء هذا التفجير الذي ينفي الوقوف وراءه أو لا يتبنى مسؤولية تنفيذه.
 
حزب الله و”أمل” مصران على توزير سنّي القبس / ارتفعت الاصوات المطالبة بتوزير سنة 8 اذار، وإزاء رفض الرئيس المكلف سعد الحريري اسناد وزارة من حصته لهذا الفريق نقلت مصادر نيابية ان حل هذه المعضلة قد يجد مخرجا من خلال إعطاء مقعد شيعي من حصة حزب الله لرئيس الجمهورية على ان يقابله توزير سني من حصة الحزب وذلك بعد رفض النواب السنة تمثيلهم من ضمن حصة عون.
 
قتيل من حزب الله عربي بوست / يشيّع حزب الله في الثالثة من بعد الظهر عنصراً سقط في سوريا يدعى عماد سكاف شقيق القتيل جميل سكاف من بلدة مشغرة البقاعية.
 
الحريري يصطدم بحزب الله بسبب المعارضين السنة العرب اللندنية / لفتت مراجع برلمانية لبنانية إلى ان إعادة طرح قضية تمثيل النواب السنة المتحالفين مع حزب الله داخل الحكومة الجديدة قد فاجأت رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الذي كان قاب قوسين أو أدنى من التوصل إلى التشكيلة الحكومية الموعودة.
 
حزب الله ووظيفة صناعة “الدولة العاجزة” العرب اللندنية / علي الامين يشكل عنوان استثمار التباينات المتصلة بتفسير الدستور السلاح الأمضى لحزب الله للسيطرة على العملية الدستورية والسياسية في لبنان. لا شك أن ثمة تباينات وتفسيرات مختلفة لبعض بنود الدستور موجودة في أي دستور في أي دولة، وهذا التباين لحظته مختلف الدساتير حين أحالت التفسير إلى جهة محددة، كالمجلس الدستوري في فرنسا أو المحكمة الدستورية في الولايات المتحدة الأميركية، وفي لبنان أعطيَ مجلس النواب هذا الحق.
 
لماذا تخلّت «القوات» عن «الصحة» لـ«حزب الله»؟ الجمهورية / مرلين وهبة يتساءل اللبنانيّون عن الواقع السياسي الجديد في لبنان مقارنة مع مفهوم العمل السياسي الفعلي المَبني على مبدأ الخدمة العامة، مُتخوّفين من نقض غالبية السياسيين اليوم لمفهوم السياسة الحكيمة التي سادت في بلاد فخر الدين وقدموس وجبران خليل جبران وبطاركة لبنان الكبار كالحويك والدويهي، وفي عهد الإمام الراحل محمد مهدي شمس الدين... ويتساءلون: «هل ولّى عهد الزعامات اللبنانية وأصبح رجالاتها تجّار سياسة ولم يعودوا «زعماء»؟
 
مقتل أحد قادة حزب الله في سوريا وكالات / يشيع حزب الله في الثالثة من بعد الظهر في روضة بلدته القصيبة الجنوبية احد قادته الذين سقطوا في سوريا ويدعى محمد سعيد سعيد الملقب بسمير أحمد.
 
حزب الله مصرّ على توزير السنّة المحسوبين عليه اللواء / على مشارف انتهاء الشهر الخامس من التكليف لم تتبلور بعد صورة الحكومة العتيدة التي كان من المقرر ولادتها بداية الاسبوع الماضي حسبما كان اعلن الرئيس المكلف سعد الحريري في مقابلته المتلفزة في الرابع من الشهر الجاري بعدما ظهرت مجددا بعض العقد التي أخّرت هذه الولادة، فما كان من الرئيس المكلف الا ان يضرب موعدا جديدا جازما انه سيكون لدينا حكومة نهاية الاسبوع الماضي،
 
ادرعي لحزب الله: لا شيء يخفى علينا وكالات / نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي صوراً زعم أنها مواقع لحزب الله. وأشار إلى أن الأخير يستخدم جمعية أخضر بلا حدود كغطاء لنشاطات المنظمة في منطقة خط التماس، بهدف رصد وجمع معلومات عن الجيش الإسرائيلي.
 
حزب الله: لا منتصر ولا خاسر الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الاعلان النهائي عن اسماء وزراء حزب الله يبقى في يد مجلس شورى الحزب، وهذا الأمر سيتم في اللحظات الاخيرة، إذ انّ التسمية مرتبطة بما سترسو عليه عملية توزيع الحقائب، علماً أنه بات محسوماً انّ حصة الحزب هي 3 وزراء، وانّ حقيبة وزارة الصحة ستؤول الى حزبي من منطقة البقاع، كذلك سينال الحزب حقيبة خدماتية، إضافة الى وزير دولة.
 
كلمة السر وصلت الى "حزب الله" فتحرّك... و"لا يموت الديب ولا يفنى الغنم"! الجمهورية / قالت مصادر سياسية لـ«الجمهورية»: «يبدو انّ ضوءاً أخضر ما جاء من خارج الحدود الى مختلف الاطراف، ما يعزز من نسبة ولادة الحكومة في خلال ايام، الا اذا برز تطور ما ليس في الحسبان».
 
حزب الله لا يقر بالضغوط الفرنسية لتشكيل الحكومة العرب اللندنية / تجمع كافة التحليلات السياسية في العاصمة اللبنانية على أن ولادة الحكومة الجديدة باتت وشيكة وأن المداولات في الساعات الأخيرة حققت تقدما كبيرا في مسألة الأحجام والحصص والحقائب.
 
“حزب الله” يطلب من باسيل التنازل عن “الأشغال” الجريدة الكويتية / رغم انقضاء الأيام العشرة، التي وضعها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري لنفسه من أجل تأليف الحكومة، لا يزال منسوب التفاؤل مرتفعاً مع الكلام عن لقاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون والحريري، اليوم على أن يكون تمهيدياً قبل إعلان الحكومة نهاية الأسبوع. ويبدو أن مسألة تحديد الأحجام حسمت بالنسبة إلى الحريري على قاعدة منح 10 وزراء لرئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر و10 وزراء لتيار المستقبل وحزب القوات اللبنانية و10 وزراء للثنائي الشيعي (حزب الله وحركة أمل) والحزب التقدمي الإشتراكي وتيار المردة.
 
عقبات لحزب الله تعترض تشكيل حكومة الحريري العرب اللندنية / ظهر بصيص أمل في بيروت باحتمال تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري وذلك بعد اتصال أجراه الأخير برئيس الجمهورية ميشال عون. وكانت مناسبة الاتصال تهنئة رئيس الوزراء المكلف رئيس الجمهورية بسلامة العودة من يريفان عاصمة أرمينيا، حيث حضر قمّة الفرانكفونية.
 
عقوبات أميركية على “حزب الله” قد تبدأ الشهر المقبل skynews / صوّت مجلس الشيوخ الأميركي لصالح مشروعي قانونين ضد حركة حماس والجماعات الإرهابية الأخرى التي تستخدم المدنيين دروعا بشرية.\
 
"حزب الله" يشكّك في إمكان ولادة الحكومة قريباً! الجمهورية / عشيّة خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله في الاحتفال التأبيني للحاجة آمنة سلامة، والدة القائد الجهادي الراحل عماد مغنية، والذي سيتناول في جانب منه التطورات السياسية وبينها الشأن الحكومي، شكّكت مصادر الحزب في إمكان ولادة الحكومة قريباً، وقالت لـ«الجمهورية»: «في تقديرنا ان لا حكومة قريباً في ظل الصعوبات الداخلية وعقد التشكيل القائمة والمعروفة. لذلك نشكّك في أن تؤلف الحكومة العتيدة ضمن مهلة الايام العشرة التي حدّدها الرئيس المكلف».
 
“الصحة” ستؤول لطبيب يسمّيه حزب الله الجريدة الكويتية / رغم الفيتو الأميركي على تسلّم حزب الله وزارة الصحة وتهديدها بفرض عقوبات على الحكومة المرتقبة، قالت مصادر متابعة لـ“الجريدة” إن “حقيبة الصحة باتت شبه محسومة لحزب الله، وقد اختار لها أحد الأطباء من منطقة بعلبك، وهو غير حزبي وله موقعه، ويُعتبر من الأطباء المعروفين في المنطقة”.
 
لماذا يريد حزب الله وزارة الصحة؟ الانباء الكويتية / ذكرت مصادر أن قادة حزب الله أكدوا لسفراء وديبلوماسيين التقوهم أخيرا بأنهم يريدون حقيبة الصحة لأحد وزرائهم.وأشارت لـ”الأنباء الكويتية” إلى أن واحدة من الخطوات التي يمكن الحزب أن يقوم بها في وزارة الصحة هي تسهيل وتشريع بيع الأدوية المصنعة في إيران في السوق اللبنانية، وهذا يسمح بتسويقها بمواجهة العقوبات، فضلا عن أنها تقود إلى خفض أسعار بعض الأدوية مقارنة بالأسعار الحالية، ما يمكن أن يؤثر في استثمار أرباح بعض شركات الأدوية العاملة في لبنان في الأبحاث التي تمولها منها، وبالتالي على الإنتاج اللبناني للأدوية
 
وزير داخلية مبارك: حزب الله والإخوان خططوا لإسقاط مصر العربية / أكد حبيب العادلي وزير الداخلية في عهد الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، أن 90%من قيادات حركة حماس ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، وساهموا بالتعاون مع قيادات في الحرس الثوري الإيراني وحزب الله وجماعة الإخوان المسلمين بمصر في تنفيذ مخطط لإسقاط مصر خلال ثورة 25 كانون الثاني 2011.
 
ضغط من “حزب الله” لدعوة نظام الأسد إلى القمة الاقتصادية السياسة الكويتية / فيما يواصل لبنان توجيه الدعوات إلى القادة العرب للمشاركة في القمة الاقتصادية التي يستضيفها في كانون الثاني المقبل، كشفت معلومات لـ”السياسة”، أن قوى سياسية حليفة لدمشق يتقدمها حزب الله، بدأت حملة من الضغوطات لدفع رئيس الجمهورية ميشال عون لتوجيه دعوة للنظام السوري لحضور القمة، الأمر الذي يلقى معارضة من جانب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وعدد من القوى السياسية التي تعتبر أن لبنان لا يمكنه مخالفة قرارات جامعة الدول العربية، باعتبار أن عضوية سوريا لا زالت معلقة، وبالتالي فإن لبنان ملزم باحترام قرارات الجامعة ولا يمكنه تجاوزها
 
حزب الله يشرف مباشرة على الحوثيين في اليمن العربية .نت / كشف تقرير نشره مركز مكافحة الإرهاب الأميركي أن الحوثيين استفادوا من ثورة الربيع العربي في اليمن، وعززوا نفوذهم في صعدة، وأن طهران سيرّت بعد انقلاب الحوثيين جسراً جوياً لطيرانها إلى صنعاء استُغل في نقل الخبراء العسكريين.
 
تعطيل شبكة “هاكر” لحزب الله في تشيك! سبوتنيك / أعلن جهاز “مكافحة التجسس” التشيكي، أنه ساهم في تعطيل مسخدمي شبكات هاكر لحزب الله، في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والتي كانت تستخدم في عمليات التجسس السيبراني.
 
نتانياهو يتوعّد حزب الله بالتنسيق مع بوتين skynews / لفت رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتانياهو، أمس الاثنين، الى أن إيران تحاول بشكل مستمر مع حزب الله فتح جبهة جديدة ضد إسرائيل تستهدف الجولان والجليل، مشدّدًا على إحباط هذه المحاولات وعلى التصدي بحزم للمحاولات الإيرانية بتحويل أسلحة فتاكة إلى حزب الله.
 
واشنطن تضيّق الخناق على تمويل حزب الله العرب اللندنية / أعلنت وزارة الخزينة الأميركية أنها فرضت عقوبات على محمد عبدالله الأمين وسبع شركات يمتلكها أو يسيطر على إدارتها كإجراء عقابي جديد ضد شبكات تمويل حزب الله.
 
بالأسماء: عقوبات أميركية على شخصيات وكيانات مرتبطة بحزب الله وكالات / اتخذ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية إجراءات لتعطيل شبكات الدعم المالي لحزب الله من خلال إدراج محمد عبد الله الأمين على لائحة الإرهاب الدولي
 
حبشي: لإبقاء لبنان بمنأى عما يحدث في الشرق الأوسط الشرق الاوسط / رفعت الاتهامات الإسرائيلية لـ«حزب الله» بوضع مخازن أسلحة قرب مطار بيروت الدولي، وتيرة المخاوف اللبنانية من احتمال شن حرب إسرائيلية على لبنان.
 
حزب الله بين أولويتين.. الراي / يزدادُ الهمْسُ في بيروت حيال سقوطِ “الموانع” الخارجية التي كانت تحول دون ولادة الحكومة في الأشهر الأربعة الماضية وذلك بعدما “عُلّقت” المواجهة في إدلب السورية و”صُنّفتْ” العقوبات الأميركية الأقسى على إيران في تشرين الثاني على أنها ذات تأثيرات طويلة المدى، الأمر الذي يحيل الأزمة الحكومية الى صراعٍ بعضُ عناصره مربوطٌ بالتوازنات السياسية بامتداداتها الاقليمية وبعضه الآخر باعتبارات سلْطوية تتصل بالرغبة في استخدام الحكومة كـ“ورقة احتياط” في معارك مستقبلية مثل الانتخابات الرئاسية.
 
لماذا قرّر «حزب الله» تجاهل «سيرك» نتنياهو؟ الجمهورية / عماد مرمل لا يزال عرض «السيرك» الذي قدّمه بنيامين نتنياهو على منبر الأمم المتحدة يتفاعل على اكثر من مستوى. صحيح انّ الأضاليل والتهديدات الاسرائيلية في حقّ لبنان و»حزب الله» ليست جديدة، لكنها هذه المرة اتّخذت شكلاً نافراً بشدة، بعدما استعمل نتنياهو شرفة المنظمة الدولية في نيويورك من اجل محاولة إقناع العالم بأنّ «حزب الله» يستخدم مواقع حيوية قرب مطار رفيق الحريري الدولي لتخزين الصواريخ وإعادة تحويلها. وعليه، ما هي أهداف هذه الحملة الدعائية «المسمومة»؟ وكيف سيتعامل معها «حزب الله»؟
 
عاملان قد يُبدِّلان موقف حزب الله؟ الجمهورية / حَيّد حزب الله نفسه عن ملف تأليف الحكومة مكتفيًا بمواقف عامة من قبيل ضرورة اعتماد معايير واضحة، وهذا التموضع، بالنسبة الى الوزير جبران باسيل، جاء على حسابه لأنه كان ينتظر من الحزب ان يكون إلى جانبه لا على الحياد.
 
باسيل: لا يمكن لحزب الله تخزين صواريخ قرب المطار! وكالات / أكّد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أنّ “اسرائيل لا تحترم المنظمة الدولية ولا تطبق قراراتها وفي لبنان لم تحترم القرار 1701.
 
موقف حاسم لـ”حزب الله” في الأيام المقبلة السياسة الكويتية / يسجل المراقبون انحسار التفاؤل بقرب تأليف الحكومة ، وتوقعت أوساط عليمة أن يضغط “حزب الله” على حلفائه لتسهيل التأليف، استباقا للعقوبات الأميركية والغربية ضده، التي ينتظر أن تترك تداعيات كبيرة على مؤسساته وأنظمته السياسية والمالية
 
عاملان قد يُبدِّلان موقف “حزب الله”؟ الجمهورية / شارل جبور حَيّد “حزب الله” نفسه عن ملف تأليف الحكومة مكتفياً بمواقف عامة من قبيل ضرورة اعتماد معايير واضحة، وهذا التموضع، بالنسبة الى الوزير جبران باسيل، جاء على حسابه لأنه كان ينتظر من الحزب ان يكون إلى جانبه لا على الحياد.
 
إيران تختنق… وحزب الله كلمة السر سكاي نيوز / في ظل العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على إيران، ومكملاتها المقررة في تشرين الثاني المقبل، تسعى قوى غربية إلى تضييق الخناق على طهران، عبر الكيانات التي تأتمر بأمرها.
 
لبنان يؤكد امتثاله للإجراءات الأميركية ضد “حزب الله” الشرق الاوسط / نذبر رضا انتقل مشروع قانون العقوبات الأميركية الجديدة على “حزب الله”، إلى مرحلة متقدمة تطال الداعمين لمؤسسات إعلامية واقتصادية واجتماعية مرتبطة به، في ما بدت أنها “محاولة عزل الداعمين للحزب الذي يزداد الحصار المالي عليه”، كما قال خبراء.
 
بريطانيا تستعد لتصنيف حزب الله كـ”تنظيم إرهابي” العرب اللندنية / أكدت مصادر مطلعة أن بريطانيا ستصنف خلال أيام حزب الله، بشقيه السياسي والعسكري، “تنظيما إرهابيا”. وقالت المصادر إن نقاشا حول القرار داخل الحكومة أفضى إلى تكليف وزير الداخلية ساجد جاويد بإعلان القرار خلال مؤتمر حزب المحافظين الذي سيبدأ الأحد.
 
حزب الله يردّ التحية حكوميًا لمواقف عون دوليًا الراي الكويتية / عشية عودة رئيس الجمهورية ميشال عون الى بيروت الجمعة من نيويورك، تعيش بيروت أجواء ترقُّب جديدة لما ستحمله الأيام المقبلة على صعيد أزمة تشكيل الحكومة التي تُراوِح في “عنق الزجاجة” منذ أربعة أشهر ونيف.
 
اسرائيل تكشف عن مواقع صاروخية لحزب الله جنب المطار.. وباسيل يرد وكالات / أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى أن إسرائيل لديها أدلة على أن إيران تساعد حزب الله على جعل صواريخه دقيقة التوجيه.
 
زهرا: دفاع عون عن “حزب الله” لا يعكس سياسة لبنان الرسمية الشرق_الاوسط / رأى عضو تكتل “الجمهورية القوية”- “القوات اللبنانية”، النائب السابق أنطوان زهرا ، أن “دفاع الرئيس ميشال عون عن سلاح “حزب الله” لا يعكس سياسة لبنان الرسمية الفعلية، بل كان عليه أن يكون متحفظاً حيال قضية خلافية”.
 
واشنطن تخنق “حزب الله” بقانون عقوبات أشد قسوة سيزيد متاعبه السياسة الكويتية / صوّت مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون يفرض عقوبات أشد قسوة على “حزب الله”، فيما يسعى صقور الكونغرس لإقراره، بعد تأييده في مجلس الشيوخ ، ليتزامن مع حزمة عقوبات جديدة ضد إيران تدخل حيز التنفيذ في 15 تشرين الثاني المقبل.
 
الجبير: لن نسمح لإيران و”حزب الله” بالسيطرة على اليمن العربية / أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في كلمته أمام لجنة العلاقات الخارجية الأميركية ، أن السعودية لن تسمح لإيران و”حزب الله” بالسيطرة على اليمن . وشدد على أن الرياض ترفض سيطرة إيران و”حزب الله” على مناطق على الحدود الجنوبية للسعودية.
 
لماذا رفض “حزب الله” معاهدة تجارة الأسلحة الدولية.. ومن كان على متن الطائرة الروسية التي أسقطت؟ الانباء الكويتية / تصدر موضوع موافقة مجلس النواب على انضمام لبنان الى معاهدة تجارة الاسلحة الدولية جلسات تشريع الضرورة لمجلس النواب اللبناني الى جانب الموافقة على المزيد من القروض، فضلا عن اقرار قانون الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة الذي ينطوي على اقامة محارق للنفايات تحت عنوان التفكك الحراري الذي رفضه فريق من النواب المتأثرين بخبراء البيئة.
 
متهمان يزوّدان إسرائيل بصور لمواقع حزب الله وكالات / أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن حسين عبدالله حكما قضى بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة ثلاث سنوات، بحق المتهمين حسن سلامة، كرم ادريس وكمال حسن، وتجريدهم من حقوقهم المدنية، بعدما أدانتهم بجرم “التواصل مع العدو الإسرائيلي، وتزويد عملاء العدو بصور لمناطق لبنانية ومواقع تابعة لحزب الله ومعلومات عن مخازن أسلحة وأنشطة عسكرية تابعة للحزب، وحيازة أجهزة لاسلكية عسكرية إسرائيلية”.
 
لا حكومة في الأفق.. الجمهورية / شارل جبور هل كان أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله مضطراً لأن يقول “بحسب معطياتي، هناك غباشة، فلا شيء سيظهر، لا في القريب ولا في البعيد بشأن تشكيل الحكومة”؟ ولماذا لم يكتف بالموقف الكلاسيكي الداعي إلى تسريع التأليف لأنّ البلاد لم تعد تحتمل الفراغ؟ وما الأسباب التي دفعته إلى نعي التأليف؟
 
تخوّف من إنزلاق التهديدات بين حزب الله وإسرائيل الى ما هو أخطر الجمهورية / تخوّفت مصادر ديبلوماسية غربية من ان تنزلق التهديدات المتبادلة بين “حزب الله” واسرائيل الى ما هو أخطر في المرحلة المقبلة.وقالت المصادر لـ”الجمهورية”: انّ بلوغ التهديدات هذا الحد من استعراض القوة، من قبل الجانبين مؤشّر خطير، ويبعث على القلق من احتمالات أسوأ يمكن ان تطرأ في أي لحظة اذا ما خرجت الأمور عن السيطرة. بدورها، قالت مصادر ديبلوماسية أممية لـ”الجمهورية” انّ الامم المتحدة على تواصل دائم مع كل الاطراف وتدعوها الى تجنّب السقوط في اي منزلقات، والى ممارسة المستوى الاعلى من ضبط النفس
 
مبادرة “سرية” لحزب الله المركزية / أكثر من اشارة صدرت من الضاحية الجنوبية في المرحلة الاخيرة، اعطت انطباعا بأن حزب الله الذي بقي منذ تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة في 24 ايار الفائت منكفئا ومكتفيا بتسهيل تشكيل الحكومة قرر الانتقال الى مرحلة الضغط في اتجاه انجاز التأليف الشهر المقبل في الحدّ الاقصى، مع ارتفاع وتيرة الضغوط عليه فيما يفتقد الى غطاء شرعي داخلي لا تؤمنه له الا حكومة الوحدة الوطنية التي يتطلع اليها الرئيس المكلف.
 
“حزب الله”- باسيل على خطّ التوتر العالي؟ “القوات”: سنؤمّن الكهرباء 24/24 في فترة قصيرة الجمهورية / راكيل عتيق يبدو أنّ “الكهربة” عبر ملفّ الكهرباء تمتدّ إلى تفاهمات عدّة، منها ما عمّر طويلاً ومنها ما سقط بعد القطفة الأولى. نزاع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على وزارة الطاقة والمياه لإثبات من “الأقوى” طاول خطّ التوتر العالي بعد قول جعجع لباسيل في قداس شهداء المقاومة اللبنانية، المناسبة الرمزية، التي تُنقل مباشرةً على الهواء، وعلى مسامع النائب إبراهيم كنعان: «مكمّش بالكهربا لا بيعرف يظبّطها ولا بخلّي حدا غيرو يظبّطها».
 
بوادر تصعيد من “حزب الله” ضد “الوطني الحر” من بوابة أزمة الكهرباء الشرق الاوسط / نذير رضا حملت رسالة كتلة “حزب الله” النيابية حول ملف انقطاع الكهرباء في مناطق القوة الناخبة للثنائي الشيعي، بوادر تصعيد بوجه وزارة الطاقة من بوابة أزمة الكهرباء، إذ حذرت الكتلة من أن “التقنين غير المتوازن يهدد بانفجار بعض الأوضاع الشعبية”، وهي رسالة يراها أحد أعضاء الكتلة والمقرب من الحزب بأنها “مطلبية وغير سياسية”، رغم أنها بدت موجهة لوزير الطاقة الذي ينتمي إلى كتلة حليفه “التيار الوطني الحر”.
 
“فيتو” أميركي على إشراك “حزب الله” في الحكومة؟ الجمهورية / عكس عائدون من الولايات المتحدة الاميركية، متابعة اميركية للوضع اللبناني، بوجهَيه السياسي والأمني. وأكد هؤلاء انهم سمعوا من مسؤولين اميركيين ما يشير الى حرصهم على لبنان واستقراره السياسي وانتظام مؤسساته الدستورية وتشجيعهم على تشكيل حكومة لبنانية، من دون ان يبدوا اي اشارة او نيّة في التدخل المباشر في هذا الشأن اللبناني.
 
“حزب الله” يرى أنه ملزم بتسهيل مهمة الحريري المتعثرة والضغط على “التيار”! الأنباء الكويتية, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / تشكيل الحكومة متعثر، فلا حركة ولا حراك، بل ماكينة معطلة بتأثير المطالب التعجيزية لبعض الأطراف. وتقول مصادر “القوات اللبنانية”، ان المطالب المضخمة للبعض الذي يحاول ضمنا الحصول على الثلث المعطل ، قاصدة “التيار الوطني الحر”، مسؤولة عن تعقيد الأمور.
 
عن نداء جعجع إلى “الإخوان في حزب الله” العرب اللندنية / محمد قواص يدعو سمير جعجع “حزب الله” للعودة إلى لبنان. تستثير الدعوة في الشكل، نقاشا حول ما إذا كان الحزب قد غادر لبنانيته حتى يعود إليها، وحول ما إذا كان الحزب قد آمن يوما بهذه اللبنانية المفترضة. وإذا ما كان التشكيك بلبنانية الحزب مثار جدل وربما غضب من الأنصار والمريدين، فإن في أدبيات الحزب القديمة – الجديدة ما يعكس نزوعا يدعو إلى الفخر في أمر الارتباط بمشروع أممي إسلاموي كبير ينهل قوته من نظام الولي الفقيه في إيران.
 
لن يكون بإمكان إيران الإختباء خلف ميليشياتها بعد الآن.. والأولوية لـ”حزب الله” والحوثيين العرب اللندنية / حسمت الولايات المتحدة خياراتها في التعامل مع نفوذ إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة، من خلال تعديل استراتيجيتها القائمة على محاسبة كل فصيل حظي بدعم إيراني على حدة، وتحويلها إلى سياسة قائمة على التعامل مع كل الميليشيات والجماعات والتنظيمات والأحزاب الموالية لطهران ككيان واحد.
 
الادعاء في “محكمة لاهاي” يرْبط “حزب الله” باغتيال الحريري الراي / لا صوت يعلو فوق صوت… مَحْكَمَة! هكذا بدت بيروت أمس مع انطلاق قطار جلسات المرافعات الختامية في محاكمة المتَهمين الأربعة من “حزب الله” باغتيال الرئيس رفيق الحريري أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي.
 
حزب الله دان وقف مساعدات الاونروا: الإدارة الأميركية لا صديق لها في هذا العالم سوى إسرائيل / أصدر "حزب الله"، بيانا حول سلسلة المواقف الأميركية المعادية ضد الفلسطينيين وقال: "تواصل الإدارة الأميركية عدوانها على القضية الفلسطينية، مستخدمة كل الأساليب القذرة، ابتداء من قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس الشريف، مرورا بوقف تمويل المنظمات الإنسانية التي ترعى شؤون اللاجئين، وصولا إلى التضييق على الشعب الفلسطيني ومحاصرته، في سياق تآمري متصاعد يعتمد زيادة الضغوط على الفلسطينيين لدفعهم للتنازل عن حقوقهم وتصفية قضيتهم".
 
تغريم إيران 104 مليون دولار بسبب انفجار… فما علاقة “حزب الله”؟ سكاي نيوز / قضت محكمة أميركية بأن تدفع إيران 104.7 مليون دولار لضحايا هجوم بشاحنة ملغومة يعود إلى حزيران 1996 في الظهران بالسعودية أسفر عن مقتل 19 جنديا أميركيا. وأدين 13 عضوا من جماعة “حزب الله” اللبنانية في حزيران 2001 في محكمة اتحادية بالإسكندرية في ولاية فرجينيا بسبب دورهم في الهجوم.
 
جعجع دعا رئيس الجمهورية إلى انقاذ عهده بيده وتوجه الى "حزب الله”: عودوا الى لبنان ونحن بإنتظاركم وكالات / دعا رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” الدكتور سمير جعجع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى“للمبادرة لإنقاذ عهده بيده، بدءاً من تأليف الحكومة الجديدة"، معتبرا أنه "جل ما هو مطلوب منه ان يشهد للحق ويلجم طمع البعض وينقذ التسوية الرئاسية الكبرى المهددة في الوقت الراهن”.
 
“حزب الله” يسعى للهيمنة على دفة الجهاز المصرفي؟ السياسة الكويتية / أعربت مصادر مصرفية لبنانية عن قلقها من الضغوط التي يتعرض لها رئيس جمعية المصارف اللبنانية جوزيف طربيه من قبل “حزب الله”، بهدف ضم شخصيات محسوبة على الحزب الى صفوف الجمعية، لاتاحة الفرصة لادارة دفة الجهاز المصرفي اللبناني.
 
تحذير أميركي من زيادة حصة “حزب الله” في الحكومة الانباء الكويتية / لاحظت مصادر متابعة أن التزامن اللافت بين الغارات الروسية على إدلب ، والغارات الإسرائيلية على المواقع الإيرانية في سوريا ، يطرح علامات استفهام حول وجود “توزع أدوار” بين الأميركيين والروس في الميدان السوري ، بحيث يتولى كل منهما ضرب حلفاء الآخر، بافتعال صريح أو بغض نظر.
 
تحفظات دولية على حقائب “حزب الله” في الحكومة اللبنانية المقبلة الراي الكويتية / منذ زيارة مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن الدولي روبرت ستوري كاريم إلى بيروت، في 23 آب الماضي، يدور جدل في الكواليس السياسية اللبنانية المعنية بعملية تشكيل الحكومة، حول طبيعة الحقائب الوزارية التي يطمح إليها “حزب الله” وما يمكن أن يتاح له وفق التوازنات الداخلية وتبعا للضغوط الخارجية بهذا الشأن.
 
«حزب الله»: نريد الحريري شريكاً! الجمهورية / طوني عيسى بات محسوماً أنّ «حزب الله» وحلفاءه يريدون ولادة الحكومة في أقرب ما يمكن، وهم يمارسون كل الضغوط ليتحقّق ذلك خلال الشهر الجاري على أبعد تقدير. لكنّ مأزق هؤلاء يكمن في إيجاد الطريقة المناسبة لفرض هذا الخيار، من دون الوقوع في «دعسات ناقصة». فالوضع حسّاس، و«الحزب» موضوع تحت المجهر الدولي، كما أنّ من مصلحة الرئيس ميشال عون أن يُثبِت للجميع أنه ليس جزءاً من ماكينة يحرِّكها الإيرانيون و«حزب الله»!
 
طرق إيران السّرية لتهريب الأسلحة إلى “حزب الله” سكاي نيوز / ذكرت مصادر استخباراتية غربية انها اكتشفت طرقًا غير متوقعة تقوم من خلالها إيران بتهريب الأسلحة إلى “حزب الله” في لبنان، بحسب تقرير حصري نشرته شبكة “فوكس نيوز” الأميركية.
 
هل يتلبنن “حزب الله”؟ الجمهورية / شارل جبور المقصود باللبننة ليس الهوية اللبنانية بطبيعة الحال إنما الهوية السياسية، أي اللبننة بالمفهوم والبعد السياسيين لجهة إعطاء الأولوية للحيّز اللبناني لا الإقليمي، وتبنّي مفهوم حياد لبنان.
 
كلام قاسم الموجّه لباسيل تحوّل في موقف “حزب الله”؟.. بري: مطالب “القوات” عادلة السياسة الكويتية- الجمهورية / رأت مصادر مواكبة لعملية تشكيل الحكومة وما تواجهه من عقد ما زالت عصية على الحل حتى الساعة، أن هناك تحولا واضحاً في المواقف الأخيرة لـ”حزب الله”، وهو ما عبر عنه بوضوح نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم ، عندما طالب بالفصل بين تشكيل الحكومة وانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.
 
سكاي نيوز - جنرال إسرائيلي كبير يرسم ملامح الحرب المقبلة مع حزب الله سكاي نيوز / وضع ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، الاثنين، سيناريو للحرب المقبلة مع حزب الله اللبناني، مؤكدا أنها ستكون الأخيرة وأقسى مما سبقها، متحدثا عن إلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية الإيرانية في سوريا وإصابتها بالشلل.
 
أين تكمن "العقدة الحقيقية"؟ الجمهورية / بدا انّ «حزب الله» يتصرّف وكأنه غير معني بالعقد بل ينتظر من الآخرين ان يسهّلوا التأليف، في حين قالت مصادر معارضة لسياسة الحزب لـ«الجمهورية»: «إن العقدة الحقيقية هي في إصرار «حزب الله» وحلفائه على الحصول على ثلثي المقاعد الوزارية لحسم أيّ موضوع يُطرح في مجلس الوزراء، لاسيّما على صعيد تموضع لبنان في المنطقة، والاستراتيجية الدفاعية والعلاقة مع سوريا، والعلاقات مع الولايات المتحدة الاميركية ومع الدول الاوروبية».
 
رسالة “حزب الله” إلى باسيل واضحة بضرورة تعديل موقفه العرب اللندنية / تربط أوساط سياسية لبنانية عودة ضغوط “حزب الله” بشأن التسريع في تشكيل الحكومة ، باقتراب موعد صدور قرارات للمحكمة الدولية بخصوص عملية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري المتورط فيها الحزب، وأيضا بحزمة العقوبات الأميركية ضد طهران والتي تشمل حظر تصدير النفط وما قد يخلفه ذلك من ردود فعل إيرانية، قد تأخذ المنطقة نحو منزلق خطير.
 
“حزب الله” مقتنع بمشاركة باسيل في تأخير تشكيل الحكومة الانباء الكويتية / عمر حبنجر يبدو ان ثمة “فترة سماح” اضافية اعطيت لرئيس حكومة تصريف الأعمال الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ليشكل حكومته، بعدما بلغ نهاية المهلة التي ألمح اليها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وهي الأول من أيلول. والفترة الجديدة غير واضحة المدى في ضوء تنامي العقبات والشروط التأجيلية بوجه الرئيس المكلف.
 
اعتقال أحد ممولي” حزب الله” في البرازيل سكاي نيوز / ذكر تقرير لمركز دراسات أميركي، أن النيابة في باراغواي أمرت، الخميس، بالقبض على أحد كبار ممولي “حزب الله”، المصنف إرهابيًا في أميركا، أسعد أحمد بركات.
 
مقتل عناصر لـ”حزب الله” في تفجير بالسويداء سكاي نيوز / كشفت مصادر معارضة عن أن ثلاثة من عناصر “حزب الله” على الأقل قتلوا إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة كانت تقلّهم في بادية السويداء الشرقي جنوبي سوريا.
 
تشكيل الحكومة في ثلاجة الانتظار و”حزب الله” المستعجل الوحيد! الانباء الكويتية / تؤكد أوساط سياسية معنية ، تقاطع مختلف الاطراف اللبنانية عند نقطة استبعاد تشكيل الحكومة في هذه المرحلة، فالرئيس ميشال عون اعطاها مهلة ثلاثة اشهر اضافية، والرئيس نبيه بري تخلى عن تفاؤله، والرئيس المكلف سعد الحريري يواصل اتصالاته كواجب لا بد منه، وبقي “حزب الله” المستعجل الوحيد الى حد استئخاره تطبيع العلاقة مع النظام السوري الى ما بعد تشكيل الحكومة ، اذا كان ذلك يُعجّل في تشكيلها.
 
«لا تلعبوا بالنار»!... لماذا قالها السيد نصرالله؟ الاخبار / لا تلعبوا بالنار - هي عبارة مقتضبة أنهى بها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كلامه عن مساعي جهات لبنانية وغير لبنانية لاستخدام المحكمة الدولية من جديد في مواجهة الحزب داخلياً. لم يشرح السيد تفاصيل كثيرة عمّا يجري، لكن كلامه كان لافتاً في نبرة التحذير وربطه بإشارات وردت اخيراً في مجالس محلية وتصريحات فرقاء من خصوم الحزب. وقال نصرالله إن «بعض الأوساط في 14 آذار تقول إن السبب الحقيقي لتأجيل تشكيل الحكومة هو أن المحكمة الدولية ستصدر قرارات،
 
اعتراف قيادي من “أمل – حزب الله” بفيتو سوري اللواء / أشارت مصادر مطلعة على موقف الرئيس ميشال عون إلى ان ما نقله عون بشأن موعد الاول من ايلول انما يعني ان هذا الموعد هو مفصلي لجهة تحريك الملف الحكومي من جديد وكسر الجمود الحاصل وبالتالي إنطلاق مرحلة جديدة بعدما باتت الحاجة ضرورية لأن تبصر الحكومة النور قبل المؤتمرات التي يشارك فيها الرئيس عون في كل من البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ والجمعية العامه للامم المتحدة في نيويورك في الشهر المقبل. واوضحت ان ما يتردد عن خيار الرئيس عون في مصارحة اللبنانيين هو خيار وارد في ذهنه لان من حق الناس معرفة سبب عدم تشكيل الحكومة
 
العهد يستعيض عن “تفاهم معراب” وتسوية الحريري بالالتصاق بـ”حزب الله” والانفتاح على الأسد الحياة / وليد شقير يكثر الحديث في بعض المواقف اللبنانية الصادرة في الأسابيع الأخيرة عن الخشية من الوصول إلى أزمة نظام حكم في لبنان نتيجة العقبات التي تسبب التأخير في تأليف الحكومة .
 
واشنطن تزيد ضغوطها على لبنان بشأن “حزب الله” وإيران العرب اللندنية / قالت مصادر لبنانية مطلعة إن موفد وزارة الدفاع الأميركية روبرت ستوري كاريم ، الذي يزور بيروت، يحمل معه ملفات ساخنة تتعلق بالقرار الأممي رقم 1701 وبمستقبل الاستراتيجية الدفاعية في لبنان ، كاشفة عن أن واشنطن ترفع من وتيرة ضغوطها بشأن التزام بيروت بالعقوبات على “حزب الله” وإيران .
 
“قرى حزب الله” في إسرائيل! روسيا اليوم / ذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم”، أن الجيش الإسرائيلي بنى 6 قرى تدريبية مشابهة بشكلها وتضاريسها وأزقتها وجوامعها للقرى اللبنانية الجنوبية، أطلق عليها اسم “قرى حزب الله”.
 
كيف يردّ «الحزب» على منتقدي الإجتماع بالحوثيين؟ الجمهورية / عماد مرمل خضع اللقاء بين الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله ووفد من حركة «أنصار الله» اليمنية لتأويلات سياسية، اتّهم أصحابها الحزب بانتهاك قاعدة «النأي بالنفس» وتوجيه رسائل الى السعودية والرئيس المكلف سعد الحريري، من صندوق بريد الضاحية الجنوبية، على وقع التجاذب الحادّ حول الحكومة الجديدة والعقد المستعصية التي تؤخر تأليفها. ولكن، كيف ينظر «الحزب» الى هذه الاتّهامات، وفي أيِّ سياق يضع لقاء نصرالله مع الحوثيين في قلب الضاحية؟
 
الأخبار: نصرالله: من الضاحية لليمن القاتل واحد الاخبار / في الذكرى السنوية الــ12 لانتصار تموز 2006، ظهر التحدّي واضحاً في خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. الخطاب استند إلى قوة محور المقاومة وتغيّر قواعد الاشتباك لمصلحته في المنطقة. تضمن الخطاب رسائل عدّة إلى العدو الإسرائيلي الذي لم تعُد له اليد الطولى، لأنه يعرف أن أي اعتداء سيواجه بردّ قاسٍ. لم يكتفِ نصر الله بالقول إن المقاومة لديها كل المقومات التي تجعلها تردّ في كل زمان وأي مكان
 
حزب الله والمهمة الانتحارية: الفساد في صلب النظام الاخبار / ليا القزي منذ أن أعلن الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله، قرار «الحزب» محاربة الفساد وإنشاء جهاز بإشرافه لأجل هذه المهمة، على أن يديره النائب حسن فضل الله، كبرت الآمال المعقودة على هذه المهمة الانتحارية، ربما بأكثر مما خطّط حزب الله لنفسه. التحدّي الأكبر في الآلية التنفيذية التي ستُستخدم لمهمة، ستضع حزب الله في مواجهة مع الجميع، إلا إذا قرر تدوير الزوايا لاعتبارات متعددة.
 
ليونة “حزب الله” الداخلية… أسبابها وخلفيّاته الجمهورية / شارل جبور أيّ متابع لطريقة عمل “حزب الله” يخرج بانطباع مفاده أنه لا يستخدم أسلوبَ الضغط على حلفائه، بل يفضِّل ترك الأمور تأخذ مجراها ومداها طالما أن لا تأثيرات وتداعيات سلبية عليه، ويمكن في هذا الإطار الحديث عن نماذج عدة.
 
بري وحزب الله تحرّكا أخيرا على خط التأليف.. فهل الفرج قريب؟! مخارج العقد قيد البحث والحريري يسعى لـ"سلّة" تفاهمات حكومية متكاملة المركزية / لم يكن اللقاء الذي جمع أمس في بيت الوسط الرئيس المكلف سعد الحريري الى رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وليد ساعته، بل أتى ليتوّج سلسلة اتصالات حصلت في الايام الماضية بعيدا من الاضواء وعلى أكثر من محور، منها إيفاد الحريري الوزير غطاس خوري الى قصر بعبدا، قبل ان يحطّ شخصيا في عين التينة أمس معلنا انه طلب مساعدة الرئيس نبيه بري في تفكيك العقد الحكومية، وأنه وجد آذانا صاغية واستعدادا للتجاوب لدى رئيس المجلس.
 
بعد تلويح باسيل بالشارع مصادر حزب الله: استخدام الشارع لن يأتي بالنتائج المرجوة، لان الخلاف سياسي". اينوما / بعد تلويح الوزير جبران باسيل باستخدام الشارع في سبيل الدفع باتجاه تشكيل الحكومة بعد كل هذا الوقت قالت مصادر حزب الله المركزية أن استخدام الشارع في هذا المجال لن يأتي بالنتائج المرجوة، لان الخلاف سياسي".
 
ماذا يجري بين “أمل” و”حزب الله”؟ الانباء الكويتية / رغم التطابق في المسائل الاستراتيجية، ولكن كل على طريقته، ورغم التحالف الانتخابي واتفاق تقاسم المقاعد النيابية، ولاحقا المقاعد الوزارية، سجل في الآونة الأخيرة ارتفاع درجة التوترات والحساسيات بين مناصري “أمل” و”حزب الله”، بالتزامن مع توترات في البيئة الشيعية لأسباب أمنية (إشكاليات الخطة الأمنية في البقاع) أو سياسية (نغمة تقسيم الشيعة بين شيعة دولة وشيعة مقاومة) أو إنمائية (التفاوت الإنمائي والخدماتي بين الجنوب والبقاع)، إلخ..
 
أوساط “المستقبل”: حملة “حزب الله” على السعودية للتعمية على الدور السوري المعطل السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية بارزة في تيار “المستقبل”، أن استمرار “حزب الله” في حملته الظالمة على السعودية واتهامها بالتدخل في تشكيل الحكومة ، “محض افتراءات كاذبة، غايتها الأساسية التعمية على الدور السوري الفاضح في تأليف الحكومة ، حيث قالها الوزير السابق وئام وهاب واضحة، بأن لا حكومة في لبنان، إذا لم تقل دمشق “أوكى”.
 
ممددًا العقوبات المفروضة على لبنان… ترامب: إيران تواصل توريد الأسلحة إلى “حزب الله” وكالات / مدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب العقوبات المفروضة على لبنان منذ عام 2007 لعام آخر، وفقا لما أعلنه البيت الأبيض. وأوضح البيت الأبيض أن ترامب، اتخذ القرار، بسبب مواصلة إيران توريد الأسلحة إلى “حزب الله”.
 
المشنوق: فتح معركة الرئاسة مبكرا يؤخر تشكيل الحكومة.. و”حزب الله” جزء من سياسة الاضطراب الإيرانية الشرق الاوسط / ثائر عباس وصف وزير الداخلية نهاد المشنوق زيارته الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية بأنها «زيارة سياسية ناجحة»، مشيداً بالموقف السعودي حيال لبنان “الذي يتعامل مع الدولة اللبنانية”، متوقعاً انفراجات في العلاقات الثنائية بعد تأليف الحكومة الجديدة.
 
قرقاش: لن نسمح بـ”حزب الله” جديد في اليمن.. ومن حق المسيحيين بناء الكنائس في منطقتنا العرب اللندنية / أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش ، أن دول التحالف العربي لن تسمح لإيران بإنشاء “حزب الله” جديد في اليمن . وقال قرقاش في محاضرة بمؤسسة (بوليسي إكستشينج) للأبحاث بالعاصمة البريطانية لندن: “علينا أن نواجه التطرف في كل مكان بأنفسنا، فلا يمكننا أن ننتظر الأطراف الأخرى لتقوم بذلك”.
 
حزب الله دان هجمات السويداء: قدوم العصابات من التنف مؤشر خطير على إشتراك القوات الاميركية بالجريمة وكالات / دان "حزب الله" هجمات السويداء، وقال في بيان: "تعرضت مدينة السويداء وجوارها وأهلها الصابرون والجمهورية العربية السورية عموما لعملية إرهابية خطيرة تمثلت بهجمات إنتحارية عديدة مصحوبة بهجوم بري واسع النطاق من قبل عصابات القتل والإرهاب المسمات داعش، مما أدى الى سقوط عشرات الشهداء والجرحى بين المدنيين والمواطنين الابرياء".
 
“حزب الله” تنظيم إرهابي… ومشروع قانون اميركي جديد لفرض عقوبات سكاي نيوز / قدم عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من بينهم تيد كروز وماركو روبيو الثلثاء، مشروع قانون لمناقشته أمام المجلس يتعلق بفرض عقوبات على الأشخاص والكيانات المتورطين بانتهاك القوانين الدولية المتعلقة بحماية المدنيين خلال الصراعات المسلحة.
 
مجلس الأمن يدعو إلى تأليف حكومة وحدة وطنية.. غوتيريش: “حزب الله” يُقوّض قدرة حكومة لبنان الجمهورية / دعا مجلس الأمن الدولي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان على وجه السرعة، فيما بَرز مضمون التقرير الذي أعدّه أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حول مدى تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701، الذي ناقشَه المجلس في جلسة مغلقة، وجاء فيه:
 
السيد صفي الدين: بعض المسؤولين غير القادرين على حل مشكلة الكهرباء والمياه والنفايات هم إما عاجزون، أو لا يريدون العمل، وفي كلا الحالين لا يجب أن يكونوا حيث هم موجودون / لفت السيد هاشم صفي الدين إلى أن "الخدمة في لبنان أصبحت في هذه الأيام خدمة المنابر والإعلام، وليست خدمة العمل والفعل، فهناك من يعمل، وهناك من يتحدث، ولكن الميزان والمعيار يجب أن يكون العمل، وعليه فإن الحكومة الناجحة هي التي تعمل وتضع برنامجا محددا بالزمن والكمية والكلفة، وتلتزم هذه المعايير، وثم تنفذ ما هو مطلوب منها".
 
حزب الله يدين قانون الدولة القومية اليهودية : الشعب الفلسطيني قادر على افشال هذا العدوان الجديد وتحويله الى نصر مؤزر وكالات / اعتبر "حزب الله" في بيان اليوم، ان "قرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية اليهودية" يأتي في سياق السياسات الصهيونية المتبعة والخطوات المتلاحقة لتهويد كامل فلسطين المحتلة، وبالتالي حرمان الفلسطينيين المنتشرين في الشتات من العودة إلى أرضهم فضلا عن تهجير من تبقى منهم. كما يفتح هذا القرار الباب واسعا لاستقدام اليهود من كل أنحاء العالم وإسكانهم بدل أصحاب الأرض الحقيقيين، بهدف تكريس يهودية الدولة العبرية وطمس القضية الفلسطينية وعلى رأسها القدس المحتلة".
 
“حزب الله”: الكرة في ملعب الرئيس المكلّف الجمهورية / جزَم مصدر قيادي في “حزب الله” لـ”الجمهورية”، بوجود تداخلٍ بين العامل الداخلي للتعطيل وعامل خارجي إقليمي. وفي هذا السياق قالت مصادر الحزب لـ”الجمهورية”: إنّ الكرة في ملعب الرئيس المكلّف، الذي عليه أن يستقرئ المعطيات ويسعى إلى تدوير الزوايا،
 
حزب الله والقوات وما بعد بعد الخلاف لقاء حتما اينوما / في حديثه إلى قناة الجديد منذ ايام قال نائب رئيس حزب القوات اللبنانية النائب جورج عدوان أن ثمة  تقاطعًا مع حزب الله في أمور من دون تنسيق مسبق كمحاربة الفساد ليس بالخطابات إنما فعليًا، واضاف: “طالما الخلاف قائم من الصعب التحالف ولكن لا شيء يمنع من تقاطع في العمل الحكومي والنيابي”.
 
“حزب الله”يريد وزارة الصحة ويصطدم بتحفظات دولية الانباء الكويتية / عندما تبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من رئيس مجلس النواب نبيه بري ، بأن “الثنائي الشيعي” قرر توزيع الأدوار، فتتولى حركة “أمل” حقيبة سيادية هي وزارة المال ، فيما يتولى “حزب الله” حقيبة خدماتية هي وزارة الصحة ، لم يعترضا على هذا التوزيع، لا سيما أن الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله كان أعلن في إحدى خطبه أن “الحزب” قرر ألا يبقى بعيدا عن الوزارات الخدماتية والاكتفاء بوزارات أقل أهمية مثل وزارتي الصناعة والشباب والرياضة، أو وزارة دولة.
 
الحوثيون​ و”حزب الله” وإيران حولوا اليمن إلى جحيم البيان الاماراتية / ذكرت مصادر مطلعة، أن “الدور التخريبي ل​ـ”حزب الله”​ في ​اليمن​، بات معلوماً لدى الجميع باعتباره أداة للنظام ال​إيران​ي لزعزعة الاستقرار في المنطقة، والتدخل في شؤونها الداخلية وإثارة الصراعات الطائفية”، مؤكدة أن “أكذوبة العداء ل​إسرائيل​ انتهت، مع ثبوت أن هذا الحزب أصبح أداة بيد ​طهران​ وفِي خدمتها لضرب استقرار البلدان العربية”.
 
«حزب الله» والحريري يلعبان تحت الخط الأحمر! الجمهورية / طوني عيسى هناك لعبة أوراق مستورة في ملف تأليف الحكومة. فحتى اليوم، ليس واضحاً إذا كانت هناك رغبة في الاستعجال لدى الرئيس سعد الحريري، فيما بدأ البعض يتحدث عن نيّة الرئيس ميشال عون استخدام ضغوط «نوعية»، ترتكز إلى تفسير معيّن للدستور، ولم يسبق أن استخدمها الرؤساء السابقون بعد الطائف، بهدف استيلاد الحكومة سريعاً.
 
“حزب الله”: لم نرَ أيَّ تقدّم! الجمهورية / قالت مصادر “حزب الله” لـ”الجمهورية” إنّه “حتى الآن لم نرَ أيَّ تقدّمٍ، ولا نستطيع التأكيد ما إذا كانت الامور مقفلة أم لا، لأن لا شيء جديداً في الوقت الحالي”.
 
هل يواجه لبنان إجراءات عقابية عربية بعد الرسالة اليمنية؟ السياسة الكويتية / توقعت أوساط سياسية لبنانية بارزة، أن تترك الرسالة التي بعث بها وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، إلى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، رفضاً لممارسات “حزب الله” في اليمن، تداعيات على صعيد علاقات لبنان مع اليمن، ومن خلاله مع دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية،
 
الخارجية اللبنانية: لم نُبلّغ رسميا باحتجاج الحكومة اليمنية على سلوك “حزب الله” الشرق الاوسط / قال مصدر رسمي في وزارة الخارجية اللبنانية ، إن الوزارة لم تُبلّغ رسميا باحتجاج الحكومة اليمنية على سلوك “حزب الله” وتصريحاته تجاه اليمن ، والتي طالبت الحكومة اللبنانية بالتحرك لوقف “السلوك العدواني غير المبرر” للحزب، “تمشياً مع سياسية النأي بالنفس، التي تحترمها وتنادي بها كل القوى اللبنانية المحبة للخير والسلام، وبما يصون ويحفظ المصالح المشتركة للبلدين”.
 
مسؤولون دوليون حذروا من تسليم “حزب الله” وزارات خدماتية؟ الراي الكويتية- السياسة الكويتية / كشفت مصادر موثوقة، أن مسؤولين دوليين أبلغوا قيادات لبنانية بضرورة عدم تسليم “حزب الله” وزارات خدماتية على تماس مع منظمات إقليمية ودولية، لأن ذلك سيرتب مضاعفات على لبنان، لن يكون من السهل تحملها، باعتبار أن المجتمع الدولي يحاذر من التعامل مع ممثلي “حزب الله”، بعد اتهام الأخير بالإرهاب، وتالياً فإن هناك العديد من الهيئات الدولية التي لن تكون مستعدة للتعامل مع ممثلي الحزب الذين قد يصبحون وزراء على رأس هذه الوزارات.
 
لقاء سيدة الجبل: نطالب السلطة بتحمل مسؤولياتها تجاه استباحة حزب الله للدولة وإلا فلترحل وكالات / عقد "لقاء سيدة الجبل" اجتماعه الأسبوعي في الأشرفية، في حضور: أسعد بشارة، ايلي قصيفي، بهجت سلامه، توفيق كسبار، ربى كبارة، ريمون معلوف، سامي شمعون، طوني الخواجه، طوني حبيب، فارس سعيد، نوفل ضو، وكمال الذوقي، وأصدر بيانا أعلن فيه انه "حذر، مرارا وتكرارا، من عودة اللبنانيين إلى داخل مربعاتهم الطائفية بحجة الدفاع عن الذات من "الآخر" المختلف"، وأكد أن "من شأن هذه العودة، فضلا عن نسف الوحدة الداخلية، تسهيل دخول الانقسام والعنف إلى داخل كل طائفة، وما تشهده الساحات الطائفية والمذهبية في لبنان اليوم، وخصوصا الساحة المسيحية، خير دليل على أن أي إنكسار الوحدة الداخلية الاسلامية - المسيحية يؤدي إلى إنكسار داخل كل بيئة حتى حدود الشرذمة التي تجعل من لبنان كيانا مفككا وغير قادر على حل مشاكله".
 
سببان لعودة مقاتلين لـ“حزب الله” من سوريا الحياة / قال مصدر مطلع على تحركات “حزب الله” عن تقارير عن سحب جزء من قواته من سورية لـ“الحياة”، إنه “في هذه المرحلة المتقدمة من بلوغ تحقيق الهدف هناك، لم يعد من داع أو حاجة لبقاء التشكيلات القتالية على مختلف صنوفها في سورية”.
 
"حزب الله" ينسق منفردا مع النظام السوري لعودة النازحين أين المصلحة اللبنانية؟ وماذا عن المعايير الانسانية؟ المركزية / أثارت مبادرة "حزب الله" إنشاء مراكز تسجيل الراغبين من النازحين السوريين بالعودة الى بلدهم، وتشكيل لجنة خاصة لتولي الملف، العديد من التساؤلات لدى المجتمع الدولي حول خلفياتها وأهدافها الغامضة. وعلمت "المركزية" أن "المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لا تملك تفاصيل عن هذه الخطوة ولم يتم إشراكها في اي جانب منها، وانها تعمل على جمع المعلومات من أجل تكوين صورة أوضح"
 
“حزب الله” مشارك أساسي في معركة الجنوب السوري العرب اللندنية / يساعد حزب الله في قيادة وإدارة هجوم تشنّه القوات السورية، بدعم من روسيا، في جنوب البلاد، مما يكشف حدود سياسة الولايات المتحدة التي تأمل أن تتمكن موسكو من إخراج إيران والجماعات التي تدعمها من سوريا.
 
باسيل ومن خلفه “حزب الله” يسعيان لإعادة صياغة توازنات جديدة في الساحة السياسية العرب اللندنية / حذرت أعلى هيئة دينية للسنة في لبنان، الخميس، من المساس بصلاحيات رئيس الحكومة المخولة في الدستور. جاء ذلك في بيان لمجلس المفتين عقب اجتماعه الدوري في دار الإفتاء ببيروت.
 
مبادرة لـ”حزب الله” لعودة اللاجئين.. ما الآلية؟ اللواء / ذكرت المعلومات ان “حزب الله” سيصدر في اليومين المقبلين بياناً تفصيلياً لمندرجات آلية مبادرة “حزب الله” لتشكيل “لجان العودة” برئاسة النائب السابق نوار الساحلي لحض النازحين السوريين للعودة، تبدأ أولاً بتجديد خريطة مخيمات النازحين المنتشرة في المناطق، يليها إرسال مجموعة فرق من المتطوعين إلى المخيمات لملء “استمارات العودة” مع اسم البلدة التي ينوي العودة إليها، على ان ترفع الاستمارات إلى الجانب السوري للتدقيق فيها والموافقة عليها.
 
“حزب الله” و”عين التينة”لا يريا جديدا ملموسا على صعيد تشكيل الحكومة الجمهورية / لا يرى “حزب الله” جديدا ملموسا على صعيد تشكيل الحكومة .. وقال احد مسؤولي الحزب لصحيفة “الجمهورية”: نأمل ان نصل الى إيجابيات، ولكن لو كانت هناك إيجابيات ناتجة عن اتصالات او لقاءات بين هذا المسؤول او ذاك، لكانت ظهرت فوراً. وطالما لم تظهر الايجابيات لا نستطيع ان نقول انها موجودة. ثم اننا لم نسمع تبدّلاً في مواقف الاطراف.
 
الحريري أبلغ باسيل: لن أرضخ لشروط “حزب الله” ولو طال تشكيل الحكومة السياسة الكويتية / بات من الواضح أن عملية تشكيل الحكومة دونها عقبات كثيرة، بسبب التعقيدات التي استجدت من أكثر من جهة، وكان آخرها ما طرحه الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ، ومطالبته بإعادة النظر بالتمثيل الشيعي على قاعدة الأحجام هذه المرة وليس بموجب الصيغة القديمة المتبعة في الحكومات الثلاثينية.
 
رعد ينقل ملاحظات “حزب الله” “القاسية” إلى عون خلال ساعات؟ الجمهورية / مع غياب الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري وانكفاء المشاورات الحكومية، يعود ملفّ التجنيس إلى الواجهة مجدّداً بعد كلام السيّد حسن نصرالله الأخير عن أنّ لـ”حزب الله” ملاحظات حول المرسوم، ما يدلّ إلى أنه لم يشأ أن يتمّ التعاطي مع هذا الموضوع في الإعلام، بل سيتم التعامل مع هذا الملف بطرقٍ أخرى.
 
التفاهم الصعب الجمهورية / شارل جبور على رغم أنه يُستحسَن دائماً الابتعاد عن الأحكام النهائية في اعتبار أنّ الأحداث وتطوّراتها كفيلة بإحداث تغييرات غير متوقعة، إلّا أنّ الثنائية بين «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» لا يمكن أن ترتقي إلى ثنائية حركة «أمل» و»حزب الله» ويستحيل أن تستعيدَ زمن البدايات.
 
بري و”حزب الله” يتفهمان اقتراح الحريري لحجم تمثيل “القوات” والوزراء الدروز الحياة / أوضح مصدر سياسي لصيق بمفاوضات تأليف الحكومة أن فكرة خفض عدد وزراء الحكومة من 30 إلى 24 وزيراً طرحت في اليومين الماضيين لعلها تكون مخرجاً لمطالب التمثيل المسيحي والتمثيل الدرزي لأنها تؤدي تلقائياً إلى خفض أعداد وزراء الطوائف الست الرئيسة، لكن سرعان ما تراجعت بحجة أن التمثيل الجامع في الحكومة يوجب الإبقاء على خيار الحكومة الثلاثينية.
 
«حزب الله» «راعي» حكومة الحريري 3 الجمهورية / ملاك عقيل ليس هناك بالتأكيد أيُّ طرفٍ سياسيّ «بريء» من تهمة تأخير تأليف الحكومة، باستثناء الثنائي الشيعي الذي حسم باكراً جداً «التوزيعة» الوزارية، بالنِسَب، وأبعَد تدريجاً «المتطفّلين» على «حقائبه». فالنزاعاتُ حول الأحجام والحصص ونوعيّة الحقائب قادت بقية القوى السياسية، على رأسها رئاسة الجمهورية، الى الدخول في بازار العرض والطلب و»تكسير» أعراف أو تكريسها، ما يسمح بالجزم في أنّ ولادة الحكومة لن تكون سهلةً أبداً!
 
مقتل 8 وأسر 7 من “حزب الله” في اليمن الراي الكويتية / في دليل قاطع جديد على الدعم الإيراني المتواصل لميليشيات الحوثيين، سقط 15 عنصراً من “حزب الله” بين قتيل وأسير، بينهم قيادي ميداني، في عمليتيْن للتحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن والجيش الوطني اليمني في محافظة صعدة، معقل الميليشيات الحوثية الانقلابية.
 
إسرائيل تستهدف مستودعات لـ"حزب الله" قرب مطار دمشق AFP / أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) فجر الثلاثاء، بأن صاروخين "اسرائيليين" سقطا قرب مطار دمشق الدولي، من دون إضافة أي تفاصيل.
 
تحضيرات أميركية لسلة عقوبات جديدة! وكالات / مهما حاول أهل السياسة والسلطة الهروب الى الامام ودفن رؤوسهم في الرمال، ورفع السواتر وإشغال الناس تارة باشتباكات ومناكفات سياسية على قشور الامور، وطوراً باختلاق قضايا ثانوية، فإنهم لن ينجحوا في حجب حقيقة الواقع الاسود الذي يعانيه البلد.
 
جعجع: “حزب الله” أجاد التحالف مع “أمل” رغم التمايزات الشرق الاوسط / تمنى رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع ليس فقط التحالف مع “التيار الوطني الحر”، وإنما أيضاً توطيد التحالف مع تيار “المستقبل” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” وفي مكان ما مع “حركة أمل”، وذلك بعيداً عن المصالح التكتيكية المحدودة والمكاسب الآنية.
 
قاسم: مع حكومة لا تلغي أحدا والصورة الأمنية عن بعلبك الهرمل خاطئة ومتآمرة / أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم من هنا حرص الحزب على المطالبة بحكومة وحدة وطنية لأنها تفسح المجال لأن يتمثل الجميع، والإسراع في تشكيل الحكومة هو مصلحة للجميع، وقال : نحن متمسكون بحسن التمثيل الحكومي بما يتناسب مع التمثيل النيابي والمناطقي والقوى والفعاليات الموجودة في هذا البلد. ندعو إلى تمثيل الجميع بحسب حيثياتهم وبحسب خصوصيات مناطقهم وعدم الإلغاء، لأن تعبير الحكومة الوطنية يتطلب أن يكون الجميع فيها من أجل نهضة البلد الذي يحتاج إلى جهد كبير حتى ننقذه في هذه المرحلة الحساسة من الزمن
 
مئة ألف دولار كلفة رصاص الإشكال البقاعي… “حزب الله”: “بدنا الخلاص” مهما كلّف الأمر الجمهورية / راكيل عتيق كيف يُمكن لمجموعة مطلوبين هزُّ الاستقرار الأمني لمنطقة بعلبك – الهرمل، وإثارة الخوف في نفوس نحو نصف مليون لبناني يقطنونها، إضافةً إلى توليد انطباع لدى اللبنانيين بأنها منطقة خارجة عن القانون؟ هناك، حيث فيروز كانت شمعة “ع دراج بعلبك”. هناك، حيث ينبع الخير والكرم والطيبة من الأرض وقلوب البشر.
 
الحكومة العتيدة في لبنان… بشروط “حزب الله” أم بمعايير المجتمع الدولي؟ الراي الكويتية / لا شيء في بيروت يوحي بأن الحكومة الجديدة يمكن أن تبصر النور هذا الأسبوع، ما يعني أن مسار التأليف سيدخل ابتداء من 24 الجاري شهره الثاني، وسط استمرار “بورصة” التوقعات تترنّح بين حدّيْ احتمال الولادة الحكومية خلال أسبوعين أو تأخُّرها لأشهر بحيث تنقضي 2018 وهذا الملف “لا معلّق ولا مطلَّق”.
 
“حزب الله” ينزف… 40 قتيلًا في البوكمال وكالات / أعلن المرصد السوري مقتل 40 عنصرًا من “حزب الله” في البوكمال بغارات يرجح أنها للتحالف. وأفادت وسائل إعلام سورية بسقوط قتلى وجرحى في غارة جوية على موقع عسكري في ريف دير الزور.
 
6 «إساءات» لسليماني بحقّ «حزب الله» الجمهورية / شارل جبور قد يكون تزامن موقف رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد مع موقف قائد «فيلق القدس» اللواء قاسم سليماني، وقد يكون استبق ترجمته إلى العربية، وقد يكون رعد تقصّد الرد عليه بطريقة غير مباشرة، ولكنّ الثابت أنّ مضمون موقفه جاء رداً على مضمون موقف سليماني.
 
6 «إساءات» لسليماني بحقّ «حزب الله» الجمهورية / شارل جبور قد يكون تزامن موقف رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد مع موقف قائد «فيلق القدس» اللواء قاسم سليماني، وقد يكون استبق ترجمته إلى العربية، وقد يكون رعد تقصّد الرد عليه بطريقة غير مباشرة، ولكنّ الثابت أنّ مضمون موقفه جاء رداً على مضمون موقف سليماني.
 
هل يكرّر حزب الله تجربة فؤاد شهاب؟ الاخبار / في الحادي والعشرين من آذار، ولمناسبة إطلاق البرنامج الانتخابي لحزب الله، أطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، ليقرع ناقوس الخطر: «نحن في مرحلة خطرة اقتصادياً ومالياً واجتماعياً وصار لزاماً على الجميع أن يتعاطوا مع قضية مكافحة الفساد في جميع مؤسسات الدولة باعتبارها أحد أهم أسباب دفع البلد إلى الكارثة». وقال: «نحن ملتزمون أن نُبقي تنظيمنا وحزبنا نظيفاً وغير متورط بأي فساد أو هدر». في الخامس والعشرين من أيار، ولمناسبة عيد التحرير، أعلن نصرالله عن تكليف النائب حسن فضل الله بمسؤولية إدارة هذا الملف «الذي سيشكل مركز الإسناد والتخطيط وجمع المعطيات وتقديم الاقتراحات».
 
دخول إيران على الخط بعد كلام نصر الله عامل تعقيد لا تسهيل اللواء / عامر مشموشي قبيل مغادرته إلى موسكو، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في افتتاح مونديال 2018، ومنها إلى المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة عيد الفطر السعيد مع عائلته، زار الرئيس سعد الحريري بعبدا وأودع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نسخة عن التصوّر الذي خلص إليه، لتوزيع الحصص الحكومية للكتل النيابية التي استشارها بعد تكليفه رسمياً بتشكيل الحكومة العتيدة وفق معايير موحدة آخذة في الاعتبار الاحجام من جهة والتوازن السياسي من جهة ثانية،
 
لماذا يستعجل “حزب الله” التشكيل؟ الانباء الكويتية / رد متابعون للشؤون السياسية الخارجية استعجال “حزب الله” تأليف الحكومة إلى أسباب كثيرة. فالوضع الإقليمي يضغط على الحزب من كل الاتجاهات: أميركيا، سوريا، روسيا، وعراقيا، عدا عن الضغوط اللبنانية التي تحضه على تحسين صورته الداخلية، فارتأى تصويبها عبر المشاركة في الحكومة بتولي حقائب لها رمزيتها وطابعها الإصلاحي، ولهذه الغاية هو يطالب الآن بإحداث وزارة التخطيط ومحاربة الفساد لتسويق نفسه بنحو لائق داخليا للتغطية على تراجعه الإقليمي، في الوقت الذي تبدو المملكة العربية السعودية متمهلة وتأخذ وقتها، عكس الحزب الذي يتلمس اليوم ضرورة الإسراع بالتشكيل لأن هناك إعادة ترسيم جديدة إقليمية في المنطقة ربما أعادته لدوره اللبناني.
 
أوساط ديبلوماسية غربية: “حزب الله”لا يسيطر على مجلس النواب الجمهورية / عبّرت أوساط ديبلوماسية غربية عن ارتياحها الى الوضع في لبنان قياساً على ما كان عليه في السنوات السابقة، مشيدة في هذا الاطار بالجهود التي يبذلها الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية في ضبط الأمن ، ومبدية ارتياحها الشديد الى الهدوء الذي وصفته بـ”اللافت” على الحدود الجنوبية، آملة في ان يستمر هذا الوضع بما يحفظ استقرار لبنان وينقله شيئاً فشيئاً الى نمو وازدهار افضل.
 
متى تصبح موسكو مع مطلبِ انسحابِ «حزب الله» من سوريا؟ الجمهورية / ناصر شرارة حصل في بدايات هذا الشهر تطوّرٌ ميداني في مدينة القصير، بنت عليه وسائلُ الإعلام الإقليمية والعالمية إستنتاجاتٍ مفادها أنّ هناك بداية إنقلاب روسي على إيران و«حزب الله» في سوريا. والخبر الذي أثار هذا التأويل، لم يتجاوز بضع كلمات: «الشرطة العسكرية الروسية إنتشرت في مدينة القصير السورية على الحدود مع لبنان بالتزامن مع بدءِ انسحابِ «حزب الله» منها».
 
"حزب الله" يستعجل التشكيل: التحديات لا تحتمل "غنجاً" الحكومة مُعلّقة على حبلي العقدتين المسيحية والسنّية المركزية / إذا كان الرئيس المكلّف سعد الحريري يصف حاله في عملية التأليف بأنه "داعس بنزين" حتى اقصى سرعة، فإن الثنائي الشيعي، لاسيما "حزب الله" "داعس" اكثر لتشكيل الحكومة اليوم قبل الغد، لان التحديات الداخلية والخارجية تستوجب تحمّل معظم الاطراف مسؤولية إخراج الحكومة من عنق زجاجة عُقد التوزير والحصص لتُبصر النور في اقرب وقت.
 
مصادر “المستقبل”: ليس هناك أيّ تدخّل سعودي في تشكيل الحكومة الجمهورية / اتّهَم عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق ، المملكة العربية السعودية بـ”التدخّل في التشكيل من أجل إضعاف المقاومة”.
 
جعجع للمدن: حزب الله سيعود من سوريا قريبا المدن / أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "التحول الذي تمر به المنطقة والعالم الإسلامي بالتحديد ليس سياسيا فحسب، وإنما هذه حقبة تطورية، ستنتج عصر نهضة يشبه عصر النهضة المسيحي"، معتبرا أن "بروز تنظيم داعش ومفهومه لإدارة التوحش، أحدث صدمة إسلامية، تنتج اليوم عملا تراكميا ومنهجا فكريا سيمثل صحوة إسلامية كبرى. وهذا يثبت عدم اتصال داعش بالإسلام، لأن ما فعله التنظيم يشبه إلى حد بعيد المحارق وبيع صكوك الغفران، ما أدى إلى نهضة مسيحية".
 
لماذا يتجنّب “حزب الله” المواجهة مع “القوات اللبنانية”؟ الجمهورية / شارل جبور أيّ مراقب يمكن ان يخرج بانطباع مفاده انّ “حزب الله” يتجنّب المواجهة مع “القوات اللبنانية”، فهل هذا الانطباع في محلّه، ولماذا؟ وما صحة الكلام الصادر أو المنقول عن الحزب بأنه ضد عزل أي فريق سياسي؟
 
التفاهمَ بين “أمل” و”حزب الله” قائمٌ على التوازن في التمثيل الجمهورية / قالت مصادر نيابية لـ”الجمهورية” أنّ “التفاهمَ بين “حركة أمل” و”حزب الله” قائمٌ على نوع من التوازن في التمثيل بين الثنائي الشيعي المُمثل للطائفة الشيعية”. وتشير إلى أنّ “هناك صراحةً وثقةً بين الطرفين، إضافةً إلى تقديرٍ للظروف الراهنة”.
 
بري يكشف عن ظروف انسحاب إيران و”حزب الله” من سوريا وكالة سبوتنيك / استنكر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الدعوات إلى انسحاب “حزب الله” وإيران من سوريا، واعتبرها أمرا مستبعدا حاليا بالنظر إلى استمرار الأوضاع الراهنة في هذا البلد.
 
“حزب الله” ليس بوارد عرقلة التأليف”… زهرا: تحديد حجمنا يعود للرئيسين عون والحريري فقط اذاعة الشرق / إعتبر النائب السابق أنطوان زهرا ان في النظام الديمقراطي، تداول السلطة وتغيير الأشخاص طبيعي جدًا ويعطي دما جديدا للعمل البرلماني خصوصًا داخل اذا تناوب رفاق داخل الحزب الواحد، مشيرًا الى ان النضال والعمل السياسي في “القوات اللبنانية” لن يتوقفا.
 
“حزب الله” يعيد ترتيب أوراقه داخلياً… ويداوي “جراح الانتخابات” الشرق الاوسط / بولا اسطيح بدا اللقاء الذي جمع أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله برئيس تكتل “لبنان القوي” جبران باسيل نهاية الأسبوع الماضي، كما الاجتماع الذي عُقد بين رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط والمعاون السياسي لنصر الله حسين الخليل ومسؤول وحدة التنسيق والارتباط في الحزب وفيق صفا، مساء الأحد، جزءا من حراك واسع يسعى حزب الله من خلاله لإعادة ترتيب أوراقه الداخلية بعد الانتخابات النيابية، خاصة أن الاستحقاق الأخير قام على تحالف انتخابي وحيد جمعه بحركة “أمل” ووضعه بمواجهة مع عدد من الحلفاء كما الأصدقاء في دوائر متعددة، يسعى اليوم لاجتذابهم مجددا إلى طرفه.
 
“حزب الله” ينشط على 3 محاور… الجمهورية / عوَّلت مصادر مراقبة على “دور القوى السياسية الحريصة على التأليف السريع، ومن ضِمنها دور “حزب الله” ومساعيه بين حلفائه وأصدقائه”، ولاحظت “أنّ الحزب يَستعجل التأليف لجملةِ اعتبارات داخلية وخارجية، إذ يتولّى إجراء الاتصالات اللازمة لتذليل العقد وتسهيلِ ولادة الحكومة العتيدة. ولهذه الغاية نشَط الحزب على ثلاثة محاور:
 
أسماء “تقفز” من مرسوم التجنيس بعد “انكشافها” الراي / منذ نحو ربع قرن، لم يشهد لبنان صخباً كالذي أَحْدَثَه مرسومُ تجنيسٍ لأشخاص من جنسيات عربية وأجنبية بينهم عدد كبير من السوريين وفلسطينيون وعراقيون، أحاطتْه السرية من مرحلة إعداده وصولاً إلى اكتمال التواقيع عليه وصدوره، ليتحوّل المشمولون به وأسماؤهم “أشباحاً” تكشف عنهم بـ “القطّارة” تقارير صحافية أو لوائح يسرّبها نوابٌ.
 
“حزب الله” يريد الحكومة “أمس” تَحسُّباً لضغوط الخارج الراي / تخضع المساعي لتشكيل حكومة جديدة في لبنان لمعاينة حثيثة، فاستحقاق من هذا النوع في بلاد كلبنان غالباً ما يشكل مرآة عاكِسة للتوازنات السياسية داخل السلطة الحاكمة كما للتوازنات الخارجية التي من شأنها تحديد اتجاهات التموْضع الاقليمي للبنان الذي لم يغادر مكانته كـ “ساحة” منذ أيام الحرب الباردة بين الجبّاريْن الأميركي والسوفياتي وحتى آخر طلقة في الحروب الدائرة من حوله الآن في “عموم” المنطقة.
 
إستنساخ “بند المقاومة”! الجمهورية / قال مرجع كبير لـ”الجمهورية” انه يستبعد حصول اي إشكالات في ما خصّ البيان الوزاري للحكومة الجديدة، وخصوصاً في ما يتصل بالبند المتعلّق بالمقاومة فيها. وأشار الى انّ المهم حالياً هو التعجيل في تشكيل الحكومة، وامّا البيان الوزاري فلا أعتقد انه سيخرج عن نص وجوهر البيان الوزاري لـ”حكومة استعادة الثقة”، بل قد يستنسخها حرفياً.
 
هل من “فيتو” على مشاركة “حزب الله” في الحكومة؟ الجمهورية / أشارت مصادر مواكبة لعملية تشكيل الحكومة انه لا توجد اي عقبة على صعيد تمثيل “حزب الله” في الحكومة، كذلك لا يوجد اي فيتو داخلي أو خارجي على مشاركة الحزب في الحكومة، على الرغم من الموقف الحاد من بعض الدول الخارجية منه، فضلاً عن انّ اي “فيتو” خارجي لا يستطيع ان يحول دون مشاركة الحزب في الحكومة.
 
ماذا بحث جنبلاط مع الخليل؟ اللواء / اتفق رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط والمعاون السياسي لأمين عام “حزب الله” حسن نصر الله الحاج حسين الخليل، بحسب مصادرهما على استمرار التنسيق والتعاون، الا ان أي معلومات لم ترشح عن طبيعة المباحثات في اللقاء، وان كانت مصادر رجحت ان تكون تناولت موضوع الحصة الدرزية في الحكومة، والتي يُصرّ جنبلاط ان تكون بكاملها لـ”اللقاء الديمقراطي”، في حين يطالب النائب طلال أرسلان، حليف “التيار الوطني” والحزب بأن تكون له حقيبة من الحصة الدرزية.
 
أسبوع اختبار النيَّات: “حزب الله” يستعجل التأليف اللواء / امتنع مصدر قريب من لقاء الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل عن الخوض في مضمون ما دار خلال اللقاء، لكنه لم يستبعد ان يكون البحث تناول معالجة العقدة الدرزية المتعلقة بعدم قبول رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط ان يتمثل أي شخصية درزية من خارج “اللقاء الديمقراطي”، أو مَن يرشحه من الدروز، في ما يشبه وضع “الفيتو” على إعادة توزير النائب طلال أرسلان من ضمن الحصة العائدة لـ”التيار الوطني الحر”.
 
«حزب الله» يستعدّ للمعركة الأصعب: فضل الله يقود «وحدة كوماندوس»! الجمهورية / عماد مرمل لن يشبه حضورُ «حزب الله» في الحكومة المقبلة تجاربَه السابقة. لا يتعلّق التحوّلُ المتوقّع بحجم مشاركته أو بنوعيّتها فقط، وإنما قبل كل شيء، بنمط مقاربته القضايا الداخلية من موقعه في السلطة التنفيذية.
 
دعوات في بريطانيا لحظر أنشطة “حزب الله” العرب اللندنية / كشفت مصادر مطلعة قريبة من وزارة الداخلية في بريطانيا أن السلطات الأمنية تراقب عن كثب كافة الأنشطة التي يقوم بها “حزب الله” على أراضي المملكة المتحدة، بما في ذلك تلك التي تقوم بها مؤسسات وهيئات وجمعيات تابعة للحزب وتعمل كمنظمات غير حكومية أو كمراكز ثقافية دينية.
 
مشاورات الحريري في السعودية… “حزب الله” يسعى للإمساك بالقرار الإقتصادي السياسة الكويتية / بانتظار عودة رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى بيروت، الأحد المقبل لرعاية إفطار مركزي لتيار “المستقبل”، من زيارة قيل إنها عائلية إلى السعودية ، فتحت قنوات الاتصال والتشاور على مداها سعياً من أجل تقليص الهوة القائمة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة ، وسط تضارب المصالح بين المكونات والكتل السياسية والنيابية التي وضعت سلسلة مطالب على طاولة الرئيس المكلف، باعتبار أنها تريد توظيف نتائج الإنتخابات النيابية التي حققتها، بأوسع تمثيل في حكومة الوحدة الوطنية، على نحو ما هو حاصل الآن، بعد الشروط والمطالب التي جرت محاصرة الرئيس الحريري بها.
 
الأسد “يُطمئِن” تل أبيب: مستعد لضمان ابتعاد “حزب الله” وقوات إيران 25 كيلومترا عن الجولان الراي الكويتية / كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية ، استناداً إلى مصدريْن ديبلوماسييْن إسرائيلي وغربي، أنّ روسيا نقلت لإسرائيل عن لسان الرئيس السوري بشار الأسد رسائل تفيد بأنّه مستعد لضمان ابتعاد “حزب الله” والقوات المدعومة إيرانياً 25 كيلومترا عن الجولان المحتل ، وأنه مهتم بمناقشة إعادة إحياء اتفاقية فك الإشتباك الموقعة في سنة 1974.
 
علوش: لا ولادة سريعة للحكومة ووجود “حزب الله” لا يسهّل التأليف السياسة الكويتية / لفت القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش، إلى أن الكلام الذي يدور خلال الاستشارات لا يعكس إمكانية التشكيل بسرعة أو ببطء، لكن ما صدر عن الكتل النيابية والقوى السياسية، يؤكد أن هناك صعوبة في تحقيق خلطة وزارية تحظى بموافقة الجميع.
 
برِّي و«حزب الله» يمنعان عزلَ جعجع! الجمهورية / طوني عيسى يتصرّف الثنائي الشيعي بـ«براغماتية»، وكذلك الدكتور سمير جعجع. وهذا التقاطع على «البراغماتية» ستكون له ثمارُه في المرحلة المقبلة: الثنائي يعرف حدودَه في «فرض الشروط»، وجعجع يعرف حدودَه في «رفض الشروط»... فيلتقي الطرفان في مكانٍ ما، عند منتصف الطريق.
 
“حزب الله” سيتمثل بأصدقاء لا بملتزمين تحسبا من العقوبات الأميركية الانباء الكويتية / قرر “حزب الله” ان يتمثلفي الحكومة العتيدة بأصدقاء للحزب، كما جعل في بداية انخراطه بالسلطة، حيث تمثل بالدكتور طراد حمادة ، وذلك تحسبا منه حيال اخطار العقوبات الأميركية ، وتجنبا لتحميل لبنان أوزار أمور لن يكون الحزب بمنأى عنها.
 
رعد: لن نعترف بحكومة تتعاطى مع العقوبات الأميركية الجمهورية / لدى سؤاله عن تعليقه على ما نُقل عن رأي الرئيس سعد الحريري من أنّ “حزب الله” لن يسمّي وزراء له مشمولين في العقوبات الأميركية ، قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد لصحيفة “الجمهورية” : “نحن أصلاً لسنا معترفين بالعقوبات، ولن نعترف بحكومة تتعاطى مع العقوبات”.
 
على ماذا صمم “حزب الله” في شأن الحكومة؟ الانباء الكويتية / “حزب الله” مصمم على أمرين في ما يتعلق بالتشكيلة الحكومية: أخذ ثلاث حقائب شيعية على أن يكون بينها وزارتان أساسيتان… وتقول مصادر لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ان عين الحزب على وزارات العدل والصحة والشؤون الإجتماعية والرئيس نبيه بري مصمم، إضافة الى الاحتفاظ ب‍وزارة المالية، على ألا يكون أي تمثيل سني حليفا من حصة الشيعة وعلى حسابهم كما حصل في توزير فيصل كرامي سابقا (٧ مقاعد للسنة و٥ للشيعة)
 
قاسم: حزب الله قرر مكافحة الفساد بكل أشكاله ومسمياته بالوقاية والعلاج وكالات / ألقى نائب الأمين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، كلمة في إفطار لجنة مسجد الإمام الحسين -الدوحة، ومما قال: "جرت الانتخابات بكل هدوء وإتقان على الرغم من كل التشويش الذي كان عليها، إن لجهة التخويف من إمكان الظروف الأمنية أو لجهة تدخل بعض الدول الكبرى والإقليمية، أو لجهة احتمال أن تحصل أحداث غير متوقعة فتبطل الانتخابات أو ما شابه ذلك، ولكن الحمد لله تبين أن الانتخابات جرت على أفضل وجه، ورغم انتقاد البعض لقانون الانتخابات، تبين أن قانون النسبية أفضل من كل القوانين السابقة، لأنه في الحقيقة جعل الفرصة متاحة لتمثيل من يمثلون الناس ومن يستحقون أن يمثلوهم، بما أن لهم حيثية في مناطقهم وقراهم وبلداتهم".
 
عيْنُ “حزب الله” على مجلس الإنماء والإعمار الراي / شكّل الثنائي “حركة “أمل” و”حزب الله”” حصّته من الحكومة العتيدة وأَوْدَعَها الرئيسَ المكلّف سعد الحريري، بعدما كان اللقاء لـ“ساعاتٍ” بين زعيم “أمل” رئيس مجلس النواب نبيه بري والأمين العام لـ“حزب الله” حسن نصر الله خلُص إلى التفاهم على تَقاسُم الحصة الشيعية بالتساوي ومنْح وزارة المال لـ“أمل” وتخصيص حقيبةٍ خدَماتيةٍ وازنةٍ لـ“حزب الله”.
 
لا حكومة بدون القوات / أكدت مصادر إعلامية متابعة لمسار تشكيل الحكومة أن القوات اللبنانية ستتمثل في الحكومة بما يناسب حجمهاوان اي محاولة لعزلها او تحجيمها لن تمر.
 
“تغيير جذري” في سياسة واشنطن تجاه لبنان: الحكومة مسؤولة عن أفعال “حزب الله” الراي / حسين عبدالحسين المتحدة، سجلت الأوساط المتابعة في العاصمة الأميركية «تغييراً جذرياً» في الموقف الأميركي تجاه لبنان، من موقف مهادن يفصل بين الحكومة اللبنانية و«حزب الله»، ولا يُحمّل الحكومة مسؤولية الأعمال العسكرية التي يقوم بها الحزب في لبنان والعراق وسورية، إلى موقف يُحمّل دولة لبنان بأكملها مسؤولية أعمال ميليشيا «حزب الله» في المنطقة وحول العالم.
 
شرطان رئيسيان لـ”حزب الله” على طاولة المفاوضات الحكومية الشرق الاوسط / لن يتردد “الثنائي الشيعي” المتمثل في “حزب الله” وحركة “أمل” في استثمار ما يعتبره انتصاراً حققه في الانتخابات النيابية بحصده 26 مقعداً شيعياً من أصل 27، في عملية تشكيل الحكومة التي تنطلق رسمياً يوم الاثنين المقبل عبر الاستشارات التي يجريها الرئيس المكلف سعد الحريري مع الكتل النيابية. وبات واضحاً أن “الثنائي” سيطالب بحقيبة سيادية هي وزارة المالية لتكون من حصة حركة “أمل” وبحقيبة أخرى رئيسية خدماتية تكون من حصة “حزب الله” الذي اتخذ قراراً بأن يكون تمثيله وازناً في الحكومة بعدما كان يتعاطى مع المسألة كهامشية ويكتفي بوزارتين غير أساسيتين ويعطي إحدى الوزارات من حصته لحلفائه.
 
تحرير العام 2000: الانتصار المستمر الاخبار / ابراهيم الامين لا شيء يبقي ذكرى التحرير حاضرة، بقوة، كتصرف العدو المنهزم نفسه. كان في إمكان اسرائيل تجاهل الحدث بعد كل هذه السنوات. أقله، كان يمكنها عدم تذكره على شكل هزيمة، وهي تعاني اليوم سوء طالع مع الأعداء أنفسهم. لكن استعادة المناسبة، بتفاصيلها المنهكة، صارت جزءاً من الوعي الإسرائيلي
 
الحريري مطوّق بشروط “حزب الله”.. وتكليفه لا يعني أن الطريق معبّدة السياسة الكويتية / لا يعني تكليف زعيم تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الثانية في عهد الرئيس ميشال عون، أن الطريق ستكون أمامه معبّدة لإنجاز مهمته في وقت قريب، خاصةً في ضوء ظهور مؤشرات لا تدعو إلى الارتياح وتحديداً من جانب “الثنائي الشيعي” الذي يريد الحصول على الثلث المعطل في الحكومة ، كشرط لتسهيل تأليفها، بالتوازي مع الصراع الدائر على الحقائب المتصلة بالتمثيل المسيحي، بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” المستاءة من استبعادها عن عضوية هيئة مكتب مجلس النواب .
 
الأسد و”حزب الله” يؤكدا قصف مواقع عسكرية في سوريا… والتحالف ينفي العربية / صرّح إعلام النظام السوري والإعلام التابع لـ”حزب الله”، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، إن التحالف بقيادة الولايات المتحدة استهدف مواقع لجيش النظام في صحراء سوريا، لكن مسؤولين عسكريين أميركيين نفيا أي علم لهما بشن ضربات.
 
المقداد: إنسحاب القوات الايرانية و”حزب الله” من سوريا غير مطروح / قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، الأربعاء، ان انسحاب القوات الموجودة على الاراضي السورية بدعوة من الحكومة وبينها ايران و”حزب الله” او بقاءها هو شأن يخص دمشق و”غير مطروح للنقاش
 
العقوبات على «حزب الله» في ميزان التحوّلات الداخلية الجمهورية / اسعد بشارة تترقب الساحة الداخلية تأثيرات العقوبات الأميركية على إيران عموماً، وعلى «حزب الله» خصوصاً، والتي أتبعتها بإعلان وزير الخارجية مايك بومبيو أمس الاول الاثنين جملة شروط ومطالب أمام إيران لتنفيذها، وكان حازماً في تشدّده بأنّ يدها للهيمنة على الشرق الأوسط لن تكون مطلقة بعد الآن. في وقت أكّد «البنتاغون» أنّ الجيش الأميركي سيتّخذ كل الخطوات الضرورية لمواجهة نفوذ إيران في الشرق الأوسط.
 
بري: من حقّ “حزب الله” أن يكون له حضورٌ وازن في الحكومة المقبلة الجمهورية / تجنَّب رئيس مجلس النواب نبيه بري ، الواثقُ في الفوز برئاسة المجلس اليوم، الخوضَ في لعبة الأرقام وعددِ الأصوات التي قد ينالها، مفضّلاً تركَ الامورِ تأخذ مجراها الطبيعي والديموقراطي في الجلسة اليوم.
 
“حزب الله” لن يرضى بحقائب “هامشية” ويريد دخولا “فاعلاً ووازنا” إلى الحكومة الأنباء الكويتية, الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية / يريد “حزب الله” الدخول الى الحكومة الجديدة بشكل “قوي وفاعل ووازن”، وتتركز مطالبه على الأمور الآتية – التعامل معه خلافا لما كان يتم التعامل به سابقا بإعطائه حقائب “هامشية”، فهو وان كان لا يرغب في حقيبتي الخارجية أو الدفاع لأن عملهما يتركز على التعامل مع دول عربية وغربية لا يرتبط الحزب بعلاقة جيدة معها،
 
بومبيو: لن نتساهل مع أفعال إيران عبر “حزب الله” في أوروبا والدول العربية وكالات / أعلن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو ، ان التغييرات التي طلبت واشنطن من إيران القيام بها ليست صعبة، مشيراً الى انه واثق في إمكانية تطوير نهج دبلوماسي مشترك مع الدول الأوروبية في شأن إيران .
 
نادين لبكي تستفزّ جمهور “حزب الله”! العربية / شكّل فوز المخرجة اللبنانية، نادين لبكي، بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان “كان” السينمائي عن فيلمها “كفرناحوم” استفزازاً لدى جمهور “حزب الله”، ترجمه عبر “تويتر” بتغريدات ردّت على فوزها بهذه الجائزة، واعتبرت أنّ “المجد الحقيقي”، وفق “حزب الله”، هو تدخله العسكري بسوريا.
 
قيام حكومة جديدة بسرعة يفيد أكثرية اللبنانيين و”حزب الله” على حدٍّ سواء اللواء / معروف الداعوق يُجمع الوسط السياسي على أن العقوبات المالية والاقتصادية المتصاعدة التي تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على “حزب الله” وهي الأكثر توسعاً وتشدداً وتشمل قيادات الصف الأوّل ومروحة واسعة من المسؤولين فيه وواجهات رجال الأعمال والشركات الممولة المموهة والمعروفة التابعة له، قد أثارت مخاوف من إمكانية حدوث مضاعفات وتداعيات سلبية لهذه العقوبات على الواقع السياسي الداخلي والخشية من تأثيراتها الضارة والضاغطة على عملية تشكيل الحكومة الجديدة، تعطيلا أو عرقلة متعمدة تحت ستار مطالب تعجيزية معينة، استناداً إلى تجارب ووقائع سابقة لتكرار محاولات إبقاء لبنان رهينة لمصالح النظام الإيراني مع الغرب كما كان يحصل إبان مرحلة الوصاية السورية وفي فترات لاحقة.
 
الأمن الإسرائيلي وترسيخ سلطة “حزب الله” في لبنان العرب اللندنية / علي الامين يشكل عنوان الاستقرار على الحدود الشمالية لإسرائيل، مفتاح فهم السياسة الإسرائيلية تجاه لبنان وسوريا، فالكيان الإسرائيلي يشهد اليوم طفرة اقتصادية ونموا غير مسبوق في تاريخ الدولة العبرية، إذ بلغ مستوى النمو حوالي 8 بالمئة، فيما يشهد قطاع السياحة نشاطا متناميا في الوقت الذي تعاني الدول العربية على العموم ولا سيما تلك المحيطة بالدولة العبرية من كوارث أو أزمات سياسية واقتصادية وتنموية ليست خافية على أحد.
 
«حزب الله» يحتسب للأسوأ... كيف سيتصرف؟ الجمهورية / عماد مرمل لم يتفاجأ «حزب الله» بالرزمة الجديدة من العقوبات الاميركية والخليجية التي شملت صفّه القيادي الاول، المتمثّل بأمينه العام السيد حسن نصرالله ونائبه الشيخ نعيم قاسم وعدد من أعضاء مجلس الشورى المعنيّ بصنع القرار.
 
قاووق: السعودية تحاول منع حزب الله من دخول الحكومة والايام ستثبت انها ستفشل / رأى عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق، أن "رغبة السعودية المعلنة والمبيتة، هي أن لا يدخل حزب الله إلى الحكومة اللبنانية الجديدة، ولكن الأيام القادمة ستثبت أن النظام السعودي أعجز وأضعف من أن يمنع حزب الله، من أن يكون في الحكومة بوزراء فاعلين، وأن حزب الله سيدخل إلى الحكومة بشكل قوي وفاعل ووازن، وأن لبنان ليس ساحة مناسبة لتحقيق السعودية أية مكاسب على حساب المقاومة، وعليه فإن الساحة اللبنانية ستبقى عصية على الإملاءات والوصايا السعودية".
 
نحاس: العقوبات ضدّ “​حزب الله​” ليست بجديدة ولن تؤثّر على ​الإقتصاد اللبناني وكالات / أوضح النائب المنتخب ​نقولا نحاس​، أنّ “العقوبات ضدّ “​حزب الله​” ليست بجديدة ولن تؤثّر على ​الإقتصاد اللبناني، مشيراً إلى أنّ الأسماء الّتي أُعلن عنها، لا حيثية إقتصادية لها بل عنوانها سياسي.
 
مصادر “القوات”: لاستمرار الفصل بين “حزب الله” والدولة الشرق الاوسط / تتعامل مختلف الأطراف اللبنانية بحذر وترقب مع العقوبات الأميركية – الخليجية الأخيرة على شخصيات من “حزب الله” وكيفية انعكاسها على الحكومة المزمع تأليفها، بينما يعتبر خبراء أن القرار الأخير يشكّل ضربة للجهود التي تبذل على هذا الخط؛ إذ إن من شأن دخول الحزب إلى مجلس الوزراء أن يؤدي إلى محاصرة لبنان بأكمله سياسياً واقتصادياً.
 
هل يشارك “حزب الله” في الحكومة بأشخاص لم تشملهم العقوبات؟ الشرق الاوسط / يستبعد الخبراء في القانون الدولي أن تكون للعقوبات تأثيرات مباشرة على الحكومة اللبنانية، أو تمنع الحزب من أن يكون له ممثلون في الحكومة، بالنظر إلى أن العقوبات تستهدف أشخاصاً محددين، فضلاَ عن أن القرار “يصيب القطاع المصرفي والمالي وليس الحكومي”.
 
مصدر في “حزب الله”: لا قيمة للعقوبات! الجمهورية / أكّد مصدر في “حزب لله” لـ”الجمهورية” أنّ القرارات والعقوبات ضد قيادة الحزب “لن يكون لها أيّ تأثير على آلية العمل السياسي الراهن المتمثلة بانتخاب رئيس مجلس نواب ونائبه وهيئة مكتب المجلس، ولا على الاستشارات النيابية، ولا حتى على تشكيل الحكومة المتوقّع”. واعتبَر “أن لا قيمة لهذه القرارات ولا مفاعيل سياسية لها، وهي لن تجد صدى عند الشعوب والدول الحرّة في المنطقة والعالم”.
 
لماذا نصرالله واثق من عدم شنّ حرب إسرائيلية جديدة؟ الجمهورية / ناصر شرارة خلال خطابه الأخير في مناسبة ذكرى القيادي “ذو الفقار”، بدا السيد حسن نصرالله، للمرة الأولى، ميّالاً الى التخلّي عن حذره الدائم في شأن الحسم بإمكانية عدم إقدام إسرائيل على شنّ حرب جديدة ضد لبنان، وذلك عندما قال: “للمرة الأولى صرتُ ميّالاً للإعتقاد بثقة أنّ إسرائيل لن تخرج الى حرب ضدنا”.
 
عقوبات جديدة على “حزب الله”: أزمة تشكيل الحكومة تلوح في الأفق العرب اللندنية / أعلنت الولايات المتحدة وست دول خليجية، اجتمعت في مركز مكافحة تمويل الإرهاب، فرض عقوبات على قادة حزب الله اللبناني بمن فيهم أمينه العام حسن نصرالله ونائبه نعيم قاسم بسبب دعمهم الإرهاب، في خطوة تأتي ضمن سلسلة العقوبات الأخرى التي أعلنت عنها الولايات المتحدة، إثر انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران، ويتوقع أن تلقي بظلالها على مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية.
 
علوش: على “حزب الله” أن يفهم أن سياسة الترف وفرض الشروط محدودة السياسة الكويتية / أكد القيادي في تيار “المستقبل” مصطفى علوش لـ”السياسة”، أن هذه العقوبات تأتي في إطار الضغط المتصاعد الذي تمارسه الحكومة الأميركية على إيران وعلى الأذرع المرتبطة بها، وهي على الأرجح تأتي بالتفاهم والدول العربية الخليجية، وتحديداً مع الدول التي تشعر بالخطر الإيراني وأذرعه التي تسببت بالكثير من التخريب والاضطرابات في المنطقة بأجمعها، مشدداً على أنه للمرة الأولى تطال العقوبات شخصيات أساسية تعتبر من الجناح السياسي في “حزب الله” والذي هو طبعاً شيء غير موجود، لأن هذا الحزب هو ميليشيا مسلحة، وبالتالي فإن قائدها هو قائد ميليشيا، لذلك فإن القضية هي أنه لم يعد هناك تفريق وهمي بين الأطراف وأصبح التوجه مباشراً نحو الحزب وقيادته.
 
“حزب الله” يبحث للرد على العقوبات من الملعب الحكومي السياسة الكويتية / رفعت العقوبات الخليجية والأميركية على كبار قادة “حزب الله”، وعلى رأسهم أمينه العام حسن نصر الله منسوب التوقعات، التي تشير إلى أن الحزب وحلفاءه سيعمدون إلى الإمساك أكثر فأكثر بالقرار السياسي في لبنان، الذي يمكنهم من مواجهة تداعيات هذه العقوبات، وتحديداً في ما يتصل بعملية تأليف الحكومة الأولى بعد الانتخابات النيابية، دون استبعاد رفض الحزب والنواب الذين يدورون في فلكه من تسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة، والإيعاز إلى أكبر عدد من النواب الذين يأتمرون بأوامر نصر الله تسمية شخصية سنّية غير الحريري، في ضوء القرار السعودي والخليجي باعتبار “حزب الله” إرهابياً، وعدم التمييز بين جناحيه السياسي والعسكري.
 
إرباكٌ في بيروت بعد العقوبات الخليجية على قيادات “حزب الله” الراي / أصيبت بيروت بإرباكٍ كبير مع العقوبات الأميركية – الخليجية على قيادة “حزب الله” وإدراجها على لائحة الإرهاب بدءاً من أمينه العام حسن نصر الله ونائبه الشيخ نعيم قاسم من بين 10 شخصيات وكيانات شَمَلها ما يشبه “الإنزال الديبلوماسي” في لحظة بالغة الحساسية في لبنان، الذي يجتاز اختباراً صعباً بعد الانتخابات النيابية وعلى مشارف بدء مسار تشكيل الحكومة الجديدة.
 
هل تُعرقل العقوبات على “حزب الله” تشكيل الحكومة؟ القبس / يأتي التصعيد الدولي غير المسبوق ضد “حزب الله” الذي كان متوقعاً في سياق السياسة الأميركية الجديدة تجاه ايران، في مرحلة حرجة لبنانياً، بعد انجاز الانتخابات النيابية التي خرج منها الثنائي الشيعي ممثلاً أوحدَ للطائفة الشيعية وقبيل تشكيل حكومة تنادت كل القوى للاستعجال بها تلبية لضرورات محلية ودولية. فمشاركة “حزب الله” في حكومة وفاق وطني برئاسة سعد الحريري ستضع لبنان في عين العاصفة بعد العقوبات الأخيرة عليه،
 
توزير “أصدقاء حزب الله” أو إبعاده عن الحقائب السيادية الانباء الكويتية / هل يشكل التصنيف الجديد لقادة “حزب الله” عائقا اضافيا امام تشكيل الحكومة او حتى امام تسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيلها؟
 
ريفي: تصاعد العقوبات على “حزب الله” جزءٌ من مسار المواجهة مع المشروع الإيراني وكالات / اعتبر وزير العدل السابق اللواء اشرف ريفي تصاعد العقوبات على “حزب الله” جزءٌ من مسار المواجهة مع المشروع الإيراني.
 
السعودية: “حزب الله” منظمة إرهابية عالمية بجناحيه العسكري والسياسي وكالات / أعلنت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن “المملكة العربية السعودية ممثلة في رئاسة أمن الدولة، تصنف عشرة أسماء، منهم خمسة أعضاء تابعون لمجلس شورى “حزب الله” المعني باتخاذ قرارات الحزب، وبشكل خاص، هم كل من حسن نصرالله ، نعيم قاسم ، محمد يزبك ، حسين خليل ، وإبراهيم أمين السيد ، وخمسة أسماء لارتباطهم بأنشطة داعمة لـ”حزب الله” الارهابي، وهم كل من طلال حميه، علي يوسف شراره، مجموعة سبيكترم “الطيف”،
 
“حزب الله” يستعجل الحكومة الجديدة لـ“ضرْب الحديد وهو حامٍ” الراي / رغم المتغيّرات الهائلة ووقائعها اللاهبة في المنطقة، فإن لبنان ما زال ينعم بـ“فترةِ سماحٍ” إقليمية، جنّبتْه الانضمام إلى نادي الدول المشتعلة على مدى سبعة أعوام من “الحديد والنار” في دول قريبة وبعيدة في الشرق المستباح، وتتيح له الآن وحتى إشعار آخر إمرار الترتيبات الجديدة في إدارة الحكم وعلى البارد، بعد الانتخابات النيابية التي جرت في السادس من هذا الشهر.
 
عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف 4 أشخاص على علاقة بالحرس الثوري و”حزب الله” وكالة سبوتنيك / فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات جديدة ضد إيران، عقب أيام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران، وشملت العقوبات بنك “البلاد” الإسلامي ومقره العراق.
 
«حزب الله» لن يقوم بـ«إنقلاب أبيض» الجمهورية / طوني عيسى طاوِلتي أكبرُ مِن طاولتِك! هذا هو عنوان المبارزة بعد الانتخابات. فبعض زعماء الأحزاب والتيارات يُكحِّل عيونه، هذه الأيام، بحجم الحلقة النيابية التي تحيط به «بدفء»، فيما هناك مأزومون بالخسائر. ولكن، في العمق، بعض المنتصرين يجب أن يتوقف عن الشعور بالانتصار، وبعض المهزومين يجب أن يتوقف عن الشعور بالهزيمة. فالانتصار والهزيمة الحقيقيان لهما حسابات أخرى.
 
صفي الدين : الناس بامس الحاجة إلى خدمة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والخدماتي / توجه رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" السيد هاشم صفي الدين بالسؤال لبعض الأفرقاء اللبنانيين الذين يشنون باستمرار هجوما على المقاومة وشرعيتها، "ألا يكفيكم ما انتجته الانتخابات النيابية من الشرعية الشعبية التي قالت بشكل حاسم وقاطع ولا لبس فيه، إنها مع خيار المقاومة،
 
أوساط قريبة من “حزب الله”: ما حصل في الجولان عملية عسكرية ضخمة الجمهورية / ابلغت أوساط قريبة من حزب الله الى “الجمهورية” أن “ما حصل في الجولان المحتل هو عملية عسكرية ضخمة لجهة حجم الرد وعدد ونوعية الصواريخ التي أطلقت، ومن بينها صواريخ نوعية ذات مديات بعيدة. وإذا سلمنا بالدعاية الإسرائيلية بأن هناك 20 صاروخاً أسقطت فهناك 40 أصابت أهدافها.
 
“حزب الله”: لا تراجع عن “تكريس” وزارة المال للطائفة الشيعية المركزية / أكدت مصادر “حزب الله”، “ان لا تراجع عن “تكريس” وزارة المال للطائفة الشيعية اذا كنا فعلاً نريد شراكة حقيقية في البلد، اما مسألة بقاء الوزير علي حسن خليل على رأسها او تسمية بديل منه فتعود الى الرئيس بري، ونحن نوافق على ما يقرره في هذا الشأن”.
 
ماذا لو طالب «حزب الله» بـ «حقيبة سيادية»؟ الجمهورية / جورج شاهين يُجمع كثيرون على أنّ الاستحقاقَ المقبل الأكثر خطورة يتصل بتشكيل «حكومة العهد الأولى». فما عدا ذلك من الإستحقاقات لم يعد ذا اهمية. ولذلك فإنّ كلّ ما يجري اليوم من «عروض للقوة» يشكل تمهيداً لهذه المحطة التي رسمت لها سيناريوهات عدة يجري البحث فيها على وقع نتائج الإنتخابات والتطورات الداخلية والإقليمية. وعليه فما هو المنتظر؟
 
“حزب الله” سيخضع الحريري لدفتر شروط ومصادر الأخير تؤكد أنه لن يساوم الراي الكويتية- السياسة الكويتية / كشفت مصادر أن “حزب الله” سيحاول إخضاع الرئيس سعد الحريري لدفتر شروط مقابل القبول به رئيساً للحكومة الجديدة التي ستتشكل إثر الإنتخابات النيابية .
 
حزب الله ينفي أي علاقة له بهذه المواكب، لا قرارا ولا إدارة ولا توجيها / أصدر "حزب الله" بيانا اليوم جاء فيه: "تعليقا على المواكب السيارة والدراجة التي جابت مدينة بيروت وبعض المناطق وما رافقها، وتأكيدا على الموقف الذي صدر عن دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري باسم "حزب الله" وحركة "أمل" يؤكد "حزب الله" على ما يلي:
 
طهران تشيد بانتصار “حزب الله” وحلفائه في الانتخابات النيابية وكالات / أشاد مستشار المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي علي أكبر ولايتي بانتصار “حزب الله” وحلفائه في الانتخابات النيابية في لبنان التي حققت نتائج، بحسب ما أورد موقع التلفزيون الرسمي اليوم الثلثاء.
 
كيف وزّع ثنائي “حزب الله – أمل” اصواته في الدوائر التي لا تضم مقعداً شيعياً؟ اللواء / توصل ثنائي “حزب الله – أمل” إلى اتفاق على توزيع الأصوات الشيعية في الدوائر التي لا تضم معقدا للطائفة على الحلفاء، وفق الآتي: أصوات حزب الله: – المتن لصالح لائحة التيار الوطني الحر والتفضيلي للمرشح القومي غسان الاشقر
 
تجارة الأسلحة وتبييض الأموال يجمعان بين “حزب الله” والبوليساريو العرب اللندنية / في الوقت الذي يناقش فيه الدبلوماسيون ما كشفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، عن وثائق إيران النووية السرية التي استطاع الحصول عليها، أثار مؤتمر صحافي آخر عُقد على بعد 2500 ميل، جدلا حول سياسات إيران وأنشطتها الخارجية.
 
حسابات «حزب الله» بعد الإنتخابات ليست كحساباته قبلها اللواء / د. عامر مشموشي لا إستراتيجية دفاعية ولا حكومة من دون ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة حسابات «حزب الله» بعد الإنتخابات ليست كحساباته قبلها
 
البناء: سورية تستكمل إخراج المسلحين حتى الحدود... والتوتر الإيراني "الإسرائيلي" يخيّم على المنطقة ملف النازحين يتصدّر الأولويات وكالات / سورية المحاطة بالتوترات والمناورات منصرفة لمواصلة خطتها بتحرير الجغرافيا من كلّ الجماعات المسلحة بتنويعاتها المختلفة، من جنوب العاصمة إلى شمال حمص، حيث تتزاوج المعارك العسكرية الهادفة للحسم مع التسويات القائمة على إخراج المسلحين تحت ضغط سيف الحسم الحاضر، ويبدو المشهد العسكري واضحاً بانحسار البقعة التي تقع خارج سيطرة الجيش السوري بالشريط الحدودي الشمالي الذي تتقاسمه ثلاثة مشاريع، الاحتلال التركي من جهة، والاحتلال الأميركي والانفصال الكردي من جهة أخرى، مقابل جزر جنوبية مسلحة بدعم أميركي عبر الحدود الأردنية أو إسرائيلي عبر حدود الجولان، ما يجعل المرحلة المقبلة إطاراً لمواجهة الدولة السورية للتدخلات الخارجية وجهاً لوجه، سواء قرّرت بعد الانتهاء من جزر وسط سورية، الانتقال نحو الجنوب أو نحو الشمال.
 
“حزب الله” يفتتح معركة رئاسة الحكومة… ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري الشرق الاوسط / بولا اسطيح رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع “حزب الله” ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
الطفيلي: ثنائي الفساد الجنوبي للتجارة لا للمقاومة القبس الكويتية / أنديرا مطر يسعى أمين عام “حزب الله” السابق الشيخ صبحي الطفيلي الى كسر هيمنة الحزب على منطقة بعلبك ــــ الهرمل. ويدعو الناخب البقاعي للتصويت لمن يمكن ان يخرق لائحة “الثنائي الجنوبي”، مشددا على ان يكون شيعيا.
 
الشرق الأوسط : حزب الله" يفتتح معركة رئاسة الحكومة ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري ترجيح إتمام تفاهم يشمل الرئاستين الأولى والثانية وكالات / رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع "حزب الله" ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
«حزب الله» في 7 أيار: كل شي بحسابو! الجمهورية / طوني عيسى يعاكس الوزير جبران باسيل خيارات حليفه «حزب الله» الانتخابية في معظم الدوائر، بل يتحدّاه في جبيل. لكنه يعرف أنّ 7 أيار 2018 آتٍ: من المصادفة أنه يحمل تسمية «7 أيار»، وأنه الذكرى السنوية العاشرة لـ 7 أيار 2008. ولكن، هل إنّ باسيل هو الذي اختار سبيل المعاكسة والتحدّي؟ أم إنّ ظروفاً معيّنة تدفعه إلى اختياره؟ وعلى مَن، وعَلامَ، يتَّكل باسيل لإمرار الأزمات المحتملة بين «التيار» و»الحزب»، بدءاً من 7 أيار الآتي؟
 
اللواء: إغتراب القارات يقترع: ننتظر من القيادات السماح ببناء البلد! الحريري يعترف بأخطاء ارتكبت بحق عكار .. وباسيل يهاجم بري وجنبلاط ويحيِّد حزب الله وكالات / على صورة لبنان ومثاله.. بدت الانتخابات النيابية، في المحطة الثانية، في الانتشار اللبناني حول العالم، وفي القارات من آسيا إلى افريقيا وأميركا وأوروبا واستراليا، حيث توافد المغتربون الذين يشكلون ما لا يقل عن 70355 من المسجلين للاقتراع إلى الأقلام، وفقاً للدوائر الـ15. على ان الأبرز في المعادلة هو ان نظرة اللبنانيين هناك، تشبه نظرة اللبنانيين هنا، وهواجس الانتشار تناظر هواجس اللبنانيين في وطنهم: الكل يبحث عن إيصال صوته، ولو عبر صناديق الاقتراع الممهورة بتوقيع رؤساء الأقلام، والمختومة بالشمع الأحمر، على الرغم من الشوائب، وكما حصل في استراليا، عندما حضر المقترعون دون جدوى، فالاسماء لم تدرج في لوائح الشطب.
 
استشهاد المسعف حنا لحود رسالة انسانية سامية لا تتوقف عند الحدود الجغرافية والاعتبارات كافة الاحرار: الرد على اعتداء علي الامين يكون بالاقتراع الكثيف للمرشحين الذين يؤمنون بالتعددية وبالحرية احرارنيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار من عائلة المسعف في الصليب الأحمر الدولي المرحوم حنا لحود بأحر التعازي بفقده معتبرا انه خط ّ باستشهاده رسالة انسانية سامية لا تتوقف عند الحدود الجغرافية والاعتبارات كافة كما شكل مصدر فخر لعائلته وللصليب الاحمر الذي يعمل من دون تمييز لخدمة الانسان. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء نوّه برسالة رئيس الجمهورية التي وضعت الإصبع على الجرح وبقي ان يعمل على تطبيق ما ورد فيها من تحذيرات ودعوات
 
الشرق الاوسط: شيعة معارضون لـ"حزب الله" يتهمونه بالتحريض على قتلهم بعد ترويج لائحة بـ28 شخصية اتهموا بتلقي أموال من السفارات وكالات / شكا معارضون لبنانيون شيعة من حملة يشنها عليهم موالون لـ"حزب الله" بتهمة تلقي تمويل من سفارة عربية، بعد نشر صحيفة مقربة منه لائحة بـ28 سياسياً وإعلامياً ومحامياً وناشطاً من الطائفة الشيعية المعارضين للحزب، ووصفهم بأنهم "شيعة السفارة".
 
“حزب الله” يراوغ المجتمع الدولي .. ويطلق وعودا اقتصادية تقيه التصويت العقابي العرب اللندنية / توقف المراقبون في العاصمة اللبنانية عند تكرار الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله نية الحزب المشاركة بعد الإنتخابات النيابية في القرارات المتعلقة بالشؤون الاقتصادية للبنان، محملا تيار المستقبل والقوى السياسية الأخرى مسؤولية التدهور في الأوضاع المعيشية والتراجع في الاهتمام بالبنى التحية وعجز الحكومات المتعاقبة عن تأمين الكهرباء للبلد بشكل كامل رغم المليارات التي رصدت لهذا الغرض.
 
وهّاب المشاكس: هل يخرق... أم يُغرِّد؟ الجمهورية / مرلين وهبة في الجبل، وحدَه المرشح وئام وهّاب رئيس حزب التوحيد العربي يغنّي على ليلاه، وهو صامدٌ في وجه الحلف الثلاثي (الإشتراكي القواتي والمستقبل) زد عليه حليفَه المفترَض «التيار الوطني الحر» و»المير» طلال أرسلان حليف الحليف، لأنّ الوقائع جاءت مغايرة للافتراضات التي رجّحت تحالفَ وهّاب مع أرسلان إذ إنّ «المير» لم يستطع فرضَ شروطه على وهّاب خصوصاً أنّ الأخيرَ بطبعه لا يستسيغُ فرضَ الشروط عليه، فكيف إذا كان الأساسُ فيها أن يتراجع عن اتّهاماته التي أطلقها، قبيل حسم تشكيل اللوائح في الجبل، حينما اتّهم وهّاب أرسلان والمستقبل بسرقة الأموال الانتخابية من صندوق المهجّرين! الأمرُ الذي أعاق تحالفَه مع المير وعطّله... الأمر سيّان بالنسبة لتلاقيه مع جنبلاط، وعنهما معاً قال: «أختلفُ جذريّاً مع الإثنين».
 
«المستقبل» وإزدواجية معــركته السياســية والإعلامية الجمهورية / أسعد بشارة في متابعة للمعركة الإعلامية التي يخوضها المستقبل في معظم الدوائر ذات الغالبية السنّية أو تلك التي يتشارك فيها بتحالفات مع قوى أخرى في دوائر أخرى، يمكن ملاحظة عدد كبير من التناقضات التي بُنيت على أساسها هذه المعركة والأبرز منها:
 
علي الأمين: كاد المعتدي أن يكون مظلوماً والمعتدى عليه ظالماً ومتعدي وكالات / أكّد علي الأمين فيها أنّ ما حدث قبل أيام بات معروفاً من قبل الجميع رغم التشويش من قبل الجهة المعتدية لنقل الحدث، حتى كاد المعتدي أن يكون مظلوماً ،والمعتدى عليه ظالماً ومتعدياً.
 
دكاش لروكز: لو كنت من كسروان لفهمت الوكالة الوطنية / أعرب مرشح حزب “القوات اللبنانية” في كسروان شوقي الدكاش عن أسفه للكلام الصادر عن المرشح عن مقعد كسروان العميد شامل روكز الذي اعتبر فيه أن تقديم رئيس اتحاد بلديات كسروان جوان حبيش مفتاح المنطقة للسيد حسن نصرالله، قصة بسيطة وعادية، وأن ما من عيب في تقديم درع له.
 
جبيل: «التيار» المنقسم على نفسه يواجه حزب الله الأخبار / ليا القزي «البرودة» الانتخابية في قضاء كسروان، لا تنسحب على قضاء جبيل. المعركة هنا «حامية»، لأنّ عدد المقاعد قليل، والجميع يطمح إما لحجز أحدها أو المُحافظة على حيثيته. المعارك تنقسم إلى جبهات عدّة: داخل اللائحة الواحدة بين سيمون أبي رميا ووليد خوري، بين حزب الله وأبي رميا، وبين فارس سعيد والقوات اللبنانية.
 
الشرق الأوسط : غضب مسيحي يواجه تسليم مفتاح معقل الموارنة لنصر الله منتقدون اعتبروا الخطوة ورقة في إمساك الحزب بالبلد بشكل كلي وكالات / لم تهدأ بعد عاصفة الردود المسيحية على قرار رئيس اتحاد بلديات كسروان (جبل لبنان) جوان حبيش، تسليم ‏مفتاح معقل الطائفة المارونية إلى أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله، وعدّ سياسيون مسيحيون أن ما حصل ‏إحدى أوراق إمساك الحزب بالبلد بشكل كلي، والسيطرة على مؤسساته الدستورية؛ من رئاسة الجمهورية إلى ‏الحكومة، غامزين من قناة "التيار الوطني الحرّ" حليف "حزب الله"، ولأن حبيش محسوب سياسيا على التيار، ‏في وقت رأى فيه نصر الله أن إهداءه مفتاح هذه المنطقة "مجرّد خطوة تعبر عن الاحترام بين الناس‎".‎
 
الأنوار : توتر انتخابي بعد قضية مفتاح كسروان والاعتداء على صور المرشحين وكالات / كلما اقترب موعد الاستحقاق الانتخابي الذي اصبح على مسافة 12 يوما، كلما ازدادت التوترات والاشكالات ‏الامنية وتصاعدت الحملات والاتهامات. وتتوقع مصادر سياسية ان ترتفع الحرارة الانتخابية ويزداد منسوب ‏المزايدات وحتى الاعتداءات، قياسا على ما جرى في اليومين الماضيين من اعتداء على مرشح واحراق صور ‏آخر، وسجالات حول مفتاح كسروان - الفتوح‎.‎
 
اللواء : غسيل الإنتخابات على حبال الديمقراطية اللبنانية‎!‎ هيئة الإشراف: شاهد ما شافش حاجة.. وبرّي يتخوّف على الوحدة الوطنية . . ونصر الله عاتب على حليفه العوني وكالات / اعتاد اللبنانيون على تسمية نظامهم "بالنظام الديمقراطي البرلماني" وعندما طرحت فكرة "الديمقراطية العددية" ثمة ‏من ارتعب، وطرح فكرة الديمقراطية البرلمانية، ثم الديمقراطية بالتصويت (أقلية واكثرية)، وامتدت التسميات إلى ان ‏وصلت إلى "الديمقراطية التوافقية"، من زاوية مجتمعية (تعدُّد الطوائف)، ومحاذير العزل، أو الاستفراد، أو ما ‏اختبره اللبنانيون أيضاً من أزمات، تراوحت بين الدعوة إلى المشاركة، ورفع الغبن، والحد من الاستثمار قبل الطائف.. ‏ونغمة الاحباط إلى الميثاقية والشراكة، بعد الـ2005 عندما قدم الرئيس الشهيد رفيق الحريري دمه من أجل رفع نظام ‏الهيمنة، والوصاية وتطبيق اتفاق الطائف‎..‎
 
البناء : ماكرون لجعل قمة ترامب بوتين ثلاثية... واغتيال الصماد يُشعل جنوب السعودية‎ نصرالله: مفتاح جبيل كسروان عند عون والراعي وكالات / بينما كان رئيس هيئة التفاوض المعارضة نصر الحريري يكشف لـ"رويترز" قراراً أميركياً ملزماً لكلّ حلفائها ‏بوقف الدعم التسليحي عن تشكيلات المعارضة يطبّق منذ نهاية العام الماضي، في محاولة لتفسير ‏الانهيارات العسكرية التي مُنيت بها تشكيلات الجماعات المسلحة، كان الجيش السوري يحقق المزيد ‏من التقدّم على كلّ من تنظيم داعش وجبهة النصرة في الأحياء الجنوبية لدمشق، خصوصاً في مخيم ‏اليرموك‎.‎
 
الشرق : مفتاح كسروان لأهلها وحبيش الى التحقيق وكالات / فيما ينهمك لبنان بهمه الانتخابي الذي يتمحور حوله كل نشاط سياسي، قبل 13 يوما على الاستحقاق البرلماني، ‏تنتقل عدسة التغطية الاخبارية في الاتجاه الخارجي في ضوء محطات دولية بالغة الاهمية تبدأ مع زيارة الرئيس ‏الفرنسي ايمانويل ماكرون الى واشنطن اليوم، ولا تنتهي مع الزيارة - الحدث التي تشكلها محطة الرئيس الروسي ‏فلاديمير بوتين في الولايات المتحدة الاميركية قبل منتصف ايار المقبل. وما بينهما لقاء المستشارة الالمانية أنجيلا ‏ميركل مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم الجمعة المقبل. كل ذلك عشية اتخاذ ترامب قراره النهائي في ‏الاتفاق النووي تعديلا او انسحابا.‏
 
الأخبار : نصرالله: مفتاح جبيل وكسروان عند عون وبكركي وكالات / فيما تحتدِم المعركة الانتخابية في دائرة جبيل ــ كسروان، لا سيما في وجه لائحة التضامن الوطني التي يدعمها ‏حزب الله وحركة أمل، جاء كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرلله، خلال المهرجان الانتخابي الذي أقيم ‏أمس في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية، ليشكل رافعة للمرشحين "الفدائيين" في هذه الدائرة. لم تكُن ‏رسائل السيد نصرالله الانتخابية موجهة لفريق واحد، بل كانت للخصوم والحلفاء معاً‎.‎
 
الأمين: استهدافي يعكس ارتباك “حزب الله” السياسة الكويتية- العرب اللندنية / أثار الاعتداء الوحشي الذي تعرض له المرشح للانتخابات النيابية في دائرة الجنوب الثالثة الإعلامي علي الأمين من قبل عناصر من “حزب الله” في بلدته شقرا، استياءً عارماً في الأوساط السياسية والإعلامية، وفي صفوف المرشحين للاستحقاق النيابي، بما تضمنه من رسائل إلى بعض المرشحين، من أنه لا مكان للصوت الآخر في بيئة “حزب الله”، وأن كل من يخالف توجهات الحزب ويعترض على سياسته، سيكون مصيره كمصير الأمين، وسط غياب تام لكل مؤسسات الدولة التي عليها تأمين الحماية التامة لكل المرشحين، لإنجاح العملية الانتخابية.
 
نقل مهرجان لائحة كسروان - جبيل إلى الضاحية اليوم اللواء / منال زعيتر سبق لحزب الله ان لمّح مرارا وتكرارا عن استيائه من اداء وزير الخارجية جبران باسيل، الا انه ما زال مصرا وفقا لأحد قيادييه البارزين جدا على ان «الخلاف السياسي والانتخابي مع الوزير باسيل لا يفسد في الود قضية، وان مرحلة الانتخابات قد فرضت على رئيس التيار الحر تجاوز بعض الخطوط الحمر»، ولكنها - والكلام للقيادي - ليست بالازمة الكبيرة طالما ان الوزير المذكور ما زال ملتزما بالخطوط الاستراتيجية العريضة، وسبق ان اكد في اكثر من مناسبة علنية وسرية على حرصه على التفاهم معنا وابدى استعداده للتشاور ومناقشة بعض التجاوزات التي حصلت من قبله دون قصد.
 
مفتاح كسروان لنصر الله... 24 ساعة! الأخبار / ليا القزي ثار حلفاء جوان حبيش وخصومه، أمس، ضدّه بعد انتشار خبر تقديمه مفتاح كسروان إلى الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله. قسمٌ استغلّ الواقعة خدمةً لمعركته الانتخابية، وقسمٌ آخر «خاف» على ضياع أصوات انتخابية من دربه. في المحصلة، انصاع حبيش للضغوط ولردّات الفعل السلبية، فأصدر بياناً توضيحياً، سرعان ما لاقاه حزب الله مُتفهّماً موقفه.
 
فوتل يُمهِّد للجزء اللبناني من المشهد الإقليمي الجمهورية / جوني منير يُتوقع إرتفاعُ منسوب الحماوة في المنطقة عموماً، وفي سوريا خصوصاً، خلال المرحلة المقبلة، من دون أن يعنيَ ذلك بالضرورة الانزلاق الى الحرب. فحساباتُ الحرب شيء وحساباتُ المواجهة الأمنية وترسيم الخطوط والحدود شيءٌ آخر تماماً.
 
زيارة الجنوب من منظار «حزب الله» و«أمل» الجمهورية / علي داود شكّلت زيارةُ قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جوزف فوتل الى الجنوب محطّ انتقادٍ لحركة «أمل» و«حزب الله».
 
“حزب الله” يمارس الترهيب على المرشحين الشيعة للإنتخابات البرلمانية الحياة- العرب اللندنية / يعكس الإعتداء على الزميل علي الأمين صاحب موقع “جنوبية” والكاتب السياسي في صحيفة “العرب اللندنية” ونجل مفتي صيدا الشيعي السيد محمد حسن الأمين ، مدى انزعاج “حزب الله” من أي صوت شيعي معترض على توجهاته.
 
تفتيش دفاتر شركتين كويتيتين للإشتباه بتورطهما مع “حزب الله” الراي الكويتية / كشفت مصادر ذات صلة، أن سلطات أمنية استفسرت أخيراً من وزارة التجارة والصناعة عن شركتين يشتبه بأنهما متورطتان في نشاطات مالية غير قانونية مع “حزب الله” اللبناني ، المدرج على قوائم الإرهاب الأميركية والخليجية.
 
الشرق الأوسط : موالون لـ"حزب الله" يعتدون على صحافي مرشح للانتخابات ينافس "الثنائي الشيعي" في جنوب لبنان بلائحة تضم شخصيات مستقلة وكالات / تعرض المرشح عن المقعد الشيعي في دائرة الجنوب الثالثة الصحافي علي الأمين، للاعتداء بالضرب من قبل أكثر ‏من 30 شاباً من "حزب الله" أثناء تعليقه صوراً ولافتات دعائية لحملته في بلدته شقرا في قضاء بنت جبيل؛ وهو ‏ما اعتبره الحزب "جزءاً من الحوادث التي ترافق الانتخابات في القرى والبلدات"، معلناً رفضه الحادث ‏ومستنكراً "اللجوء إلى العنف‎".‎
 
البناء: انفراجات كورية أميركية... وتهديدات بين تل أبيب وطهران... ودمشق لحسم اليرموك بري: 6 أيار سيكون عرس الديمقراطية وكالات / توزّع المشهد الدولي والإقليمي بين ثلاثة مسارات لا يبدو أنها متناقضة في مناخ التحضير لقمة روسية أميركية.
 
اللواء: "ويك إند" الإحتقان الإنتخابي: رصاص وضرب وعنتريات وأفخاخ إحتجاج كسرواني على تسليم مفتاح القضاء لنصرالله.. والمرّ يتّهم العونيين بالغدر وكالات / اقترب موعد السادس من أيّار (13 يوماً بالتمام والكمال)، واحتدم التوتر الانتخابي من الجنوب إلى الشمال والجبل، وحتى البقاع، وتحوّل إلى عنف منظم: ضرب مبرح (حالة الصحافي علي الأمين والمرشح في الدائرة الثالثة في الجنوب عن أحد المقاعد الشيعية)، إطلاق رصاص (بين مناصري الحزب التقدمي ومناصري الأمير طلال ارسلان) في الشويفات إلى الاشكال الذي حصل مع الرئيس نجيب ميقاتي في القلمون، فضلاً عن إطلاق نار في عكار بين أنصار المستقبل وانصار ريفي. ومن الأحداث التي استدعت الانتباه تزامن إطلاق نار و"آر بي جي" مع هبوط طائرة الرئيس سعد الحريري في قرية البزالية البقاعية، عزتها مصادر شبه رسمية إلى انها ناجمة عن خلافات عائلية في البلدة.
 
النهار: الحريري يُعلنها مواجهة مع "أصدقاء بشار" وكالات / في ظل احتدام المواجهة السياسية قبل أسبوعين من الانتخابات النيابية، يرتفع منسوب الخوف من مواجهات شارعية واعتداءات تقف السلطة حيالها متفرجة حتى اليوم، اذ اقتصر الاستقواء على الشاب الكتائبي موزع البيانات الليلية، في حين ان أحد المرشحين تعرض لوزير الداخلية نهاد المشنوق مباشرة وعبر الشاشات، ولم تحرك هيئة الاشراف على الانتخابات، أو القضاء، ساكنا حيال ذلك.
 
المستقبل عناصر "حزب الله" يعتدون على المرشح علي الأمين.. و"المستقبل" يندد بـ"الاستقواء والترهيب والتسلّط" الحريري في بقاع "الدولة والعروبة": لا مكان للوصاية وكالات / "الفريق الآخر يتساءل: ماذا يحصل في البقاع؟".. سؤال لخّص فيه الرئيس سعد الحريري أبعاد المشهد السيادي الحاشد على امتداد محطات زيارته البقاعية خلال اليومين الماضيين، معرباً عن ثقته بأنّ 6 أيار "سيُشكل مفاجأة للوائح المنافسة" في البقاع الذي أكد أنه يجسد "محمية وطنية" للدولة والعروبة والاعتدال والعيش المشترك حيث لا مكان "لأي شكل من أشكال التطرف وأي نوع من أنواع الاستقواء على الدولة والخروج على قواعد الإجماع الوطني.. ولا مكان لعودة الوصاية بلوائح حليفة للنظام في سوريا".
 
قميحة: الإعتداء على زميلنا الأمين يؤكد ثقافة عدم قبول الآخر ونتيجة خطاب “حزب الله” التخويني الشرق الاوسط / اعتبر المرشح على لائحة “شبعنا حكي” عماد قميحة في دائرة الجنوب الثالثة، أن حادث الإعتداء على المرشح على نفس اللائحة الصحافي الزميل علي الأمين ، “يؤكد ثقافة عدم قبول الآخر، وعدم الإعتراف بالمختلف في الجنوب”، مشيراً إلى أن هذا الإعتداء هو “محاولة تهميش الآخرين وإبعادهم وإقصائهم وممارسة ضغوط عليهم”.
 
في تناغم واضح مع السياسة الإسرائيلية مشروع قانون في الكونغرس الاميركي لنزع سلاح حزب الله / قدّم عضوان في الكونغرس الأميركي، أحدهما جمهوري وآخر ديمقراطي بمشروع قانون مؤلف من خمسة أقسام، يدعو إلى نزع سلاح حزب الله، وفق آلية متكاملة بدءاً بفتح تحقيق لتخمين قدرات حزب الله وترسانته العسكرية والوسائل "غير المشروعة" التي يستخدمها لشراء الأسلحة.
 
العلاقة بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” في الانتخابات وبعدها الانباء الكويتية / ترصد الأوساط السياسية والديبلوماسية في بيروت باهتمام “مسار” الأمور بين تيار المستقبل وحزب الله، و”مصير” العلاقة التحالفية بين حزب الله والتيار الوطني الحر اللذين باعدت الانتخابات بينهما بانتظار ما ستكون عليه الحال والعلاقة في مرحلة ما بعد الانتخابات. مصادر سياسية مطلعة ومواكبة لمجريات الأمور وتعكس أجواء حزب الله، تلخص هذا الموضوع في النقاط التالية:
 
الأخبار: بري: الحوار بين السعودية وإيران ضرورة ملحّة وكالات / جلسات مجلس الوزراء مستمرة إلى حين انتهاء ولاية المجلس النيابي وتحولها إلى حكومة تصريف أعمال بفعل الدستور. والخيط الرفيع بين العمل الحكومي والعمل الانتخابي لن يكون صعباً تمييزه قبل موعد الانتخابات.
 
“حزب الله” نحو “وأد” النأي بالنفس… وعقبات ستؤخّر البيان الوزاري ما بعد الإنتخابات المركزية / لم تمرّ التطورات العسكرية الاخيرة التي تسارعت فوق المسرح السوري، من الضربة الاسرائيلية لمطار تيفور وصولا الى الغارة الثلاثية الاميركية – البريطانية – الفرنسية لنقاط وقواعد تابعة للنظام في سوريا، من دون أن تشعر الساحة اللبنانية بتردداتها.
 
مجلس الأثرياء… ورجال الأعمال الأخبار / غادة حلاوي قانون الانتخاب الجديد يمنح أفضلية لكبار المتموّلين من خلال سقف الإنفاق (مروان طحطح)
 
«التضامن» تتوعد: انتظروا مفاجأة الصوت المسيحي الأخبار / ليا القزي أطلقت لائحة التضامن الوطني في دائرة جبل لبنان الأولى (كسروان الفتوح وجبيل) النفير العام تحضيراً للانتخابات النيابية. وصلت متأخرة إلى السباق الانتخابي، الأمر الذي يتطلب مضاعفة العمل. هناك ماكينتان انتخابيتان للائحة، تؤكدان أنّ الحاصل أصبح مؤمناً، في وقت ما زال المُتابعون للشأن الانتخابي يُشككون في ذلك.
 
جبران على الحدود! الجمهورية / نبيل هيثم أضاف جبران باسيل محطته المسيحية الحدودية مطلع الأسبوع الحالي، الى مسلسل محطاته المتتالية التي أثارت التباسات وتسبّبت بإشكالات، وحملت الكثيرين على إحاطة المنحى الهجومي والتصعيدي الذي ينتهجه في اتّجاهاتٍ مختلفة ومتعددة، بعلامات استفهام حول سرّ هذا المنحى وأبعاده وأسبابه، والهدف الذي يرمي اليه من هذا التصعيد؟
 
«التيار الوطني الحرّ»- «حزب الله»: غداً يوم آخر الجمهورية / كلير شكر كان من الممكن أن تمرّ «حفلة الجنون» الانتخابي، بلا ندوب تُذكر تطبع منظومة العلاقات السياسية كونها نسجت تحالفات هجينة اختلط فيها حابل المصالح الفئوية بنابل الحواصل الانتخابية وكسورها، خصوصاً وأنّ معظم القوى السياسية أتاح لغايته أن يبرّر وسائله «غير المنطقية»...
 
الديار: حدود العهد ترتسم بعد الانتخابات وحلف جنبلاط بري ميقاتي جان عبيد هو الاقوى ليتحرك حزب الله ضد نعرة باسيل الطائفية في رميش والا فما معنى التحرير؟ وكالات / هنالك حلف بدأت علائمه واضحة وترتسم منذ الان مع ان الرأي العام اللبناني لا ينتبه كثيرا اليها، لكن عهد الرئيس العماد ميشال عون سيصطدم بعد الانتخابات بحلف قوي هو حلف الرئيس نبيه بري والوزير وليد جنبلاط والرئيس نجيب ميقاتي والوزير جان عبيد.
 
التزام كل الأطراف النأي بالنفس بمن فيهم “حزب الله” يُجنّب البلد أي مخاطر محتملة اللواء / معروف الداعوق لا تخفي مصادر ديبلوماسية قلقها من التطورات العسكرية على الساحة السورية بعد الضربة العسكرية التي وجهها التحالف الأميركي والفرنسي والبريطاني ضد مواقع تصنيع وتخزين الأسلحة الكيماوية السورية بعد المجزرة التي ارتكبها نظام الأسد بحق المدنيين في منطقة دوما وتصاعد حدّة التهديدات المتبادلة بين إيران وإسرائيل على خلفية استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي لمواقع عسكرية يتمركز فيها عناصر من الحرس الثوري الإيراني وفي ضوء الاستعدادات العسكرية لكلا الطرفين والخشية من ان تتمدد هذه المواجهة المحتملة لتطال الجنوب اللبناني في حال لم يتم احتواء التصعيد الحاصل وحصر مفاعيله في المناوشات والضربات العسكرية المحدودة على غرار ما كان يحصل طوال المرحلة الماضية.
 
سعيد «مش طفران».. والحوّاط يستعيد «المُهجّرين» من عون الجمهورية / راكيل عتيِّق في ظلّ قانونٍ انتخابيّ جديد خوّل المرشحين إلى النيابة اعتمادَ الاستنسابية في تحالفاتهم، أباحت النسبية التقاءَ خصومٍ تاريخيّين والتنافس ضمن لائحة واحدة، والاتّكال على نسبة الأصوات التفضيلية، لتحقيق الغلبة.
 
النهار: هل افتراق 8 آذار مسرحيّة انتخابية؟ وكالات / فيما تشهد المعارك الانتخابية ضراوة على جميع المحاور، استرعى الانتباه ما أكدته مصادر حزب الله لوكالة "المركزية" عطفاً على زيارة الوزير سليم جريصاتي الرئيس نبيه بري وإشادته به، ما يطرح تساؤلات عن حقيقة الخلافات المستعرة بين الحلفاء والأفرقاء في موسم الانتخابات، خصوصاً بين التيار الوطني الحر وحزب الله بعدما تجنب الأخير الصدام مع الاول في أماكن عدة، وراعى الأول رغبة الثاني في تجنب دعم أي لائحة تضم مرشحين للقوات اللبنانية.
 
“حزب الله” يعمل لتشكيل كتلة نيابية “أسدية” تعيد زمن الوصاية السياسة الكويتية / أكدت مصادر موثوقة في الفريق السيادي لـ”السياسة”، سعي “حزب الله” بكافة الوسائل لتشكيل كتلة نيابية وازنة موالية للنظام السوري تضم في صفوفها إلى جانب نواب “8 آذار”، عدداً من النواب السنة الذين يُرجح فوزهم في الانتخابات النيابية المقبلة.
 
كاثوليك بعلبك: الأولويّة للأحزاب أم للمذاهب؟ الجمهورية / ربى منذر 9 سنوات هو عمر مجلس النواب الحالي، مجلس ناب غالبية أعضائه لعقود عن الشعب اللبناني، لكن لنحاسبهم على السنوات التسع الأخيرة «وما حدا أدن».
 
بعبدا... ثلاثة أرباع مقاعد «التيار» قد تطير الجمهورية / ألان سركيس تشتد المعركة في دائرة بعبدا، ويرتفع منسوب التنافس على الصوت التفضيلي، خصوصاً أنّ أقضية جبل لبنان تحتلّ مرتبة متقدمة في أولويات كل العهود المتعاقبة.
 
الإقتراع لـ«حزب الله» في أميركا: قلق من شبح المساءلة! الجمهورية / عماد مرمل يشارك الاغتراب في الانتخابات النيابية المقبلة، للمرة الاولى في تاريخ الحياة السياسية اللبنانية، حيث من المقرر أن يبدأ الاقتراع في دول الانتشار في 29 نيسان الحالي.
 
ماذا تخفي تعبئة “حزب الله” الإنتخابية؟ الجمهورية / شارل جبور قد يقول قائل إنّ التعبئة الإنتخابية التي يقودها “حزب الله” نابعةٌ من جدّيته وحرصِه على إعطاء كلّ ملف حقَّه، ولكنّ الوجه الآخر لهذه التعبئة يخفي خشية الحزب الجدّية من تململِ الناس وعدمِ تجاوبِهم، وبالتالي حاجته إلى تعبئتها واستنهاضها تحت عنوان “لا صوت يعلو فوق المعركة الإنتخابية”.
 
مفاوضات «تجنّب الضربة»: الثمن انتقال سياسي ورحيل الأسد! اللواء / رلى موفق التحضيرات الأميركية رسالة إلى موسكو ولا تشبه غارة مطار الشعيرات على خلفية الكيماوي في خان شيخون
 
الديار: سقط ملف الكهرباء وانفجرت بين وزيري المال والخارجية الخليل لباسيل "انت تسرق من دير عمار" وباسيل يردّ: تريد حرمان الناس الكهرباء وكالات / انشغال الاطراف السياسية بالتحضير للانتخابات النيابية، مع عودة "التوتر العالي" الى العلاقة بين التيار الوطني الحر، وحركة امل، لم يحجب الاهتمام بتطورات الملف السوري وانعكاساته المحتملة على الساحة اللبنانية، لكن المفارقة ان "حبس الانفاس" في المنطقة والعالم، ازاء احتمال شن عدوان اميركي على سوريا، لم ينعكس بمخاطره على اداء بعض المسؤولين اللبنانيين الذين تعاملوا بخفة في الساعات الاولى لبدء الازمة التي تزامنت مع استباحة الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبـنانية وقصف مطار "تيفور" العسكري قرب حمص، وفيما تعاملت دمشق وطهران "بواقعية" مع "البرودة" اللبنانية، كانت المفاجأة في الموقف الروسي الذي خرج للمرة الاولى عن "طوره" ازاء غياب موقف لبناني واضح من التطورات المتسارعة، فكانت "رسالة" روسية "قاسية" استدعت استدراكا لبنانيا متأخرا... فما الذي حصل خلال ساعات تبادل "الرسائل" الساخنة بين بيروت وموسكو؟
 
الجمهورية: إتصالات دولية لـ"حفظ ماء الوجه".. وإحتكـــاك حكومي كهربائي وكالات / عنوانان يتصدّران المشهد السياسي: الأوّل دولي ـ إقليمي يتمثّل في استمرار هبوب رياح الحرب على سوريا، على رغم فرملة الاندفاعة الأميركية في تنفيذ ضربة عسكرية، في وقتٍ بَرز إجماع لبناني رسمي على رفضِ استباحة الأجواء اللبنانية. أمّا العنوان الثاني فمحلّي ويتمثّل في استمرار التحضيرات الانتخابية وما يرافقها من مخالفات يومية لقانون الانتخاب وعودة التوتّر حول ملفّ الكهرباء بين مكوّنات الحكومة. وعلى وقعِ قرعِ طبول الحرب، تحلّ اليوم الذكرى 43 لاندلاع الحرب الأهلية عام 1975، فيما لبنان ما زال يعاني من أزمات عدة ساهمَ بعضُها في اندلاع تلك الحرب المشؤومة آنذاك، وعليه، ظلّت الساحة اللبنانية تعاني من نزاع سياسي وتدخّلاتٍ أجنبية وانتشار السلاح غير الشرعي.
 
قاسم: نستبعد المواجهة الشاملة الجمهورية / عماد مرمل تحافظ قيادة “حزب الله”على هدوء الأعصاب وسط صخبِ التهديدات الأميركية لسوريا وهدير الصراخ الإسرائيلي. يتعامل الحزب بعقلٍ بارد مع الوقائع الساخنة، متجنّباً الانفعالَ الذي يطبع سلوكَ المحور المضاد في ساحات المنطقة. صحيح أنّ حارة حريك تضع في الحسبان أسوأ الاحتمالات وتستعدّ لها، لكنّها في الوقت ذاته تستبعد أن تتدحرج أيّ ضربة أميركية لسوريا إلى مواجهة واسعة، كما تستبعد أن تشنّ إسرائيل حرباً شاملة على لبنان في هذا التوقيت، أنّما مع تركِ هامشٍ للمفاجآت.
 
حبس أنفاس في الداخل وسط تحذير برّي من الانعكاسات الخطيرة اللواء / د. عامر مشموشي المشهد العام يوحي بأن استعدادات دول الناتو لشن حرب على النظام السوري قد استكملت
 
خيارا ترامب: قنابل صوتية أو حرب مجنونة؟ الأخبار / ابراهيم الأمين ليس في مقدور أحد ردع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الضربة العسكرية لسوريا. لكن، ليس في مقدور الولايات المتحدة حسم اتجاهات الأمور مسبقاً. كلما تعقد المشهد السياسي المحيط بالعدوان الاميركي ــــ الأوروبي، يظهر أن واشنطن ليست مبسوطة اليد في بلادنا. وأن الدولة الاقوى في العالم لا يمكنها أن تتصرف في منطقتنا كما تفعل في أي مكان آخر من العالم. وأن في المؤسسة الناظمة للقرار الأميركي من ينبّه الرئيس المجنون الى قواعد لا يمكن تجاوزها. وأن في هذه المنطقة اعداء ليسوا من الصنف الذي تعودت عليه واشنطن.
 
لبنان قَلِق… و”حزب الله” صامت الانباء الكويتية / ريان شربل تسيطر على لبنان حالة من القلق، الذي يتحول إلى ذعر كلما ما اقتربنا من الحدود الجنوبية مع إسرائيل ، في انتظار ما ستحمله الساعات المقبلة من تطورات في سوريا . ويتخوف مراقبون من تأثير الضربة الأميركية المرتقبة على البلاد وانعكاساتها على الاستقرار اللبناني، في ظل صمت “حزب الله” حيال مجمل التطورات.
 
الشرق: الحريري: الوفاق والنأي بالنفس والاستقرار وتخفيض المديونية وكالات / وصف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤتمر "سيدر" بأنه شراكة ما بين لبنان والمجتمع الدولي لاستقرار لبنان وتحقيق نمو مستدام وإيجاد فرص عمل للشباب، وشراكة لمواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين ولحماية النموذج اللبناني للسلم الأهلي والعيش المشترك.
 
البناء : تغريدات صواريخ ترامب الذكية نهاراً تمحوها اجتماعات البيت الأبيض ليلاً... والقرار لم يُتّخذ‎ بري: النأي بالنفس لا يطال العدوان على سوريا وكالات / بعدما رمى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريداته بتهديد روسيا بصواريخ جديدة وذكية ومشى، بدا أنّ ‏بين المنطقة والطلقة الأولى في الحرب ساعات، ووسط حبس الأنفاس خرج الرئيس الروسي متجاهلاً ‏تغريدات ترامب مكتفياً بالقول، إنّ الوضع الدولي مقلق وإنّه يتمنّى أن تتغلّب لغة العقل، بينما كانت وزارة ‏الدفاع ووزارة الخارجية في واشنطن تلتزمان الصمت، حتى انعقاد الاجتماع المسائي المفاجئ في البيت ‏الأبيض، وخروج موقف لوزارة الدفاع يتحدّث عن تجميع المعطيات، وإعلان المتحدثة بلسان البيت الأبيض، ‏عن أنّ كلام الرئيس ترامب لا يعدو كونه عرضاً لأحد الخيارات وأنّ القرار لم يُتخذ بعد‎.‎
 
الديار: قرار ترامب بضرب سوريا لا يمكن فصله عن زيارة ولي العهد السعودي لاميركا محمد بن سلمان وعد بدفع الفواتير شرط ضرب وتصفية الوجود الايراني في سوريا وكالات / سيشهد الشرق الاوسط من فلسطين المحتلة اي اسرائيل ولبنان وسوريا وتركيا وايران تغييرات جذرية لم تشهدها المنطقة من قبل، وذلك خلال الساعات القليلة القادمة التي تم تحديدها كحد اقصى بـ 72 ساعة.
 
هل توقف ضربة أميركية - فرنسية لسورية وحشية نظامها؟ الحياة / رندة تقي الدين فظاعة منظر ضحايا الهجمات الكيماوية في سورية التي يرتكبها النظام جعلت الرئيس دونالد ترامب يصف بشار الأسد وصفاً مقذعاً، ويتلقى من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالين خلال ٤٨ ساعة لتنسيق المواقف إزاء الهجوم الوحشي الكيماوي على دوما الذي أدى إلى سقوط أكثر من ٥٠ قتيلاً من بينهم عدد كبير من الأطفال.
 
لبنان أمام الاختبار اللواء / د. عامر مشموشي يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوفد اللبناني إلى القمة العربية التي تعقد يوم الأحد المقبل في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، وستكون هذه القمة محطة اختبار لمدى التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس التي أقرها مجلس الوزراء بالإجماع بعد أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اعتراضاً على تدخل حزب الله في الشؤون الداخلية للدول العربية، وانخراطه في النزاع السوري والعراقي واليمني بناء لطلب إيران، خصوصاً وان جدول اعمال القمة يتألف من 15 بنداً تتعلق بشؤون الدول العربية وأبرزها الإرهاب ومكافحته والتعاون العربي المفترض في هذا المجال، وتدخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشؤون العربية وسبل مواجهتها، إلى قضايا أخرى مثل الوضع في سوريا واليمن
 
ريفي لعون: لسحب سفيرنا في دمشق وطرد السفير السوري من لبنان / غرد اللواء أشرف ريفي قائلًا: "الإنتخابات هي إستفتاء على سيادة لبنان، وعلى مواجهة التطبيع مع النظام السوري، الذي سيفرض على لبنان، في حال نال "حزب الله" وحلفاء النظام الأكثرية، وفي حال استمر الخائفون من "حزب الله" والمستسلمون له في سياسة إستغباء الناس والتذاكي عليهم".
 
هل يُشعِل الكيمياوي مواجهة أميركية - روسية تطيِّر انتخابات لبنان؟ اللواء / ميرا جزيني عساف تتسارع فصول الحرب في سوريا على وقع السياسة الدولية الجديدة وإعادة خلط الأوراق على مستوى المنطقة. ولعلّ الاشتباك الأميركي - الروسي على خلفية الاتهامات الأميركية للنظام السوري باستخدام الكيمياوي في دوما وما استتبعه من ضربات صاروخية تبيّن أنّها اسرائيلية استهدفت مطار تيفور T4، هو الأخطر منذ اندلاع الحرب.
 
البناء : فيتو متبادل يُسقط مشروعين روسي وأميركي في مجلس الأمن... ودمشق تنتظر بعثة ‏أممية في دوما‎ وكالات / سكب تحرير دوما الماء البارد على رأس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقرّر تسخين الوضع والتلويح ‏بالحرب، متذرّعاً بما نُشر عن استخدام السلاح الكيميائي، رغم الفرص التي أتاحتها الدعوة الروسية ‏السورية لانتظار ما تقوله بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة الأسلحة الكيميائية التي وافقت على ‏الحضور إلى دوما وتعهّدت روسيا وسورية بتقديم الحماية لها، وتوفير كلّ التسهيلات اللازمة لإنجاح ‏مهمتها‎.‎
 
الشرق الأوسط : الضربة الأميركية المحتملة قد تسرّع الحرب بين إسرائيل و"حزب الله "‎ وسط تقارير عن تعزيزات في جنوب لبنان وسحب مئات المقاتلين من سوريا وكالات / تترقب الساحة اللبنانية تطورات الأحداث السورية والاتجاه الذي ستسلكه إذا ما نفّذت الولايات المتحدة الأميركية ‏تهديداتها بتوجيه ضربات عسكرية إلى مواقع استراتيجية تابعة للنظام السوري، رداً على استخدام الأخير الأسلحة ‏الكيماوية ضدّ المدنيين في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، وترصد انعكاساتها على لبنان، خصوصاً أن القوات ‏الإيرانية ومقاتلي "حزب الله" جزء أساسي من "بنك الأهداف" الأميركي في سوريا‎.‎
 
صراخ إسرائيل: احموني أو أمسكوني! الأخبار / ابراهيم الأمين تكفي مراجعة خارطة الجمهورية العربية السورية وتوزّع مناطق السيطرة والنفوذ على مختلف مناطقها، حتى يتيقّن المراقب بأن استعادة دمشق سيطرتها على أراضيها تقدمت بطريقة مذهلة خلال العامين الماضيين. في هذه الحال، يمكن فهم حال الذعر التي تسود القوى والدول المعادية لسوريا وحلفائها. إذ يمكن، خلال أسابيع قليلة، الحديث عن وجهة تقود إلى عنوان واحد: فشل مشروع السيطرة الأميركية ــــ الأوروبية ــــ الإسرائيلية ــــ الخليجية على سوريا، مقابل تعاظم نفوذ الدولة السورية، وإلى جانبها حليفاها المركزيان: إيران وحزب الله. فكيف في ظل استدارة روسية كبيرة تمثلت في توفير موسكو أضخم مظلة عسكرية للمعركة المفتوحة في وجه الارهاب؟
 
فرار ميليشيات الأسد وقادة من “حزب الله” تحسباً لضربة اميركية