ميشال_عون

 
عون: نريد النزاهة نهجاً وثقافة وكالات / في اليوم الدولي لمكافحة الفساد، أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أننا “سنظل نعمل بكل ما اوتينا من جهد وطاقة، للقضاء على جرثومة الفساد الخبيثة التي نخرت عافية الوطن ومؤسساته وذهنيات الكثيرين وممارساتهم في مختلف الشرائح والمواقع والطبقات”.
 
عون: أُفضِّل الإستقالة على شلّ العهد الجمهورية / عماد مرمل خلافاً للاتهام الموجّه من بعض القوى السياسية ومجموعات الحراك الى الرئيس ميشال عون بأنّه يتباطأ في تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الشخصية التي ستكلّف بتشكيل الحكومة الجديدة، يؤكد زوّاره أنه أكثر من يستعجل إجراء تلك الاستشارات، لأنّ عهده على المحك، ومصلحته الأساسية تكمن في تشكيل الحكومة أمس قبل اليوم، لاستدراك الأزمة المتفاقمة ومنع الانهيار الذي سيكون هو المتضرر الأكبر منه.
 
عون ينتظر الجواب الحاسم النهار / يستمر المرشح سمير الخطيب في عقد لقاءات والاستماع الى مطالب وشروط كي يبني على الشيء مقتضاه. وفي هذا الإطار، علمت “النهار” من مصادر قصر بعبدا، ان رئيس الجمهورية ميشال عون لا يزال ينتظر الجواب الحاسم من الخطيب ليعين موعد الاستشارات النيابية.
 
ماذا عرض جعجع على عون؟ الجمهورية / عماد مرمل حاولت «القوات اللبنانية» التسويق لحكومة اختصاصيين مستقلّين، قبل اندلاع شرارة الحراك في 17 تشرين الأول، وتحديداً خلال اجتماع بعبدا حول الورقة الاقتصادية في 2 ايلول الماضي، إلّا انّها جُبهت برفض معظم مكونات السلطة، ثم عاودت الضغط في هذا الاتجاه بعد انطلاق الانتفاضة الشعبية، فيما زار وفد قواتي قبل ايام الرئيس ميشال عون لإقناعه بهذا الطرح، إنما من دون جدوى. لكن ما هو مضمون العرض الذي حمله الوفد من سمير جعجع؟ وكيف ردّ عليه عون؟
 
هل يتوصل اجتماع بعبدا المالي الى حلول؟! / عقد عند الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، اجتماع مالي برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ضم عددا من الوزراء وشخصيات مالية واقتصادية معنية.
 
العقدة بعبدا أو الضاحية؟ الجمهورية / شارل جبور دلّت أحداث الأيام الأخيرة على تطورين مهمين: الأول، سياسي مع انسداد كل مخارج الحلول للتكليف والتأليف. والثاني، شارعي مع فشل محاولات استخدام الشارع لفتح المخارج الحكومية.
 
لا موقف للحريري ممّن سيسمّيه للتكليف قبل لقائه عون في الإستشارات الجمهورية / في «بيت الوسط» لم يسجل أمس أي جديد يذكر، واكتفت مصادره بمعاودة الإشارة الى مواقف الرئيس سعد الحريري التي باتت في حوزة المعنيين من جميع الأطراف، ومنها ما أشارت اليه «الجمهورية» قبل ايام من انه لن يكون للحريري اي موقف ممّن سيسمّيه للتكليف قبل لقائه مع رئيس الجمهورية ضمن برنامج الإستشارات النيابية الملزمة.
 
تواصل بين عون ونصرالله لتأجيل الاستشارات الشرق الاوسط / قالت مصادر سياسية لـ”الشرق الأوسط” إن حزب الله تواصل مع الرئيس ميشال عون متمنياً عليه تأجيل الاستشارات النيابية، لافتةً في تصريحات لـ”الشرق الأوسط” إلى أن الحزب والتيار الوطني الحر وفرقاء آخرين لا يزالوا يراهنون على قبول الحريري. ووضعت المصادر الحملة على الحريري عبر وسائل الإعلام “في إطار الضغوط عليه للقبول بتكليفه تشكيله الحكومة”.
 
عون اطلع من كوبيتش على مداولات مجلس الامن عن القرار 1701 وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، الذي أطلعه على المداولات الاخيرة في مجلس الامن الدولي عن القرار 1701 والاوضاع في لبنان.
 
"الأسلم التريث وعدم الدعوة الى استشارات مسلوقة"! الجمهورية / قالت مصادر وزارية معنيّة بحركة الاتصالات لـ"الجمهورية": "لا شيء حتى الآن يوحي بأنّ الاستشارات باتت قريبة، فثمة اسماء عديدة تمّ تداولها، واحترقت، او بالاحرى أُحرقت جميعها عمداً، ومن هنا يأتي تريث رئيس الجمهورية. ذلك انّ الدعوة الى الاستشارات، بمعزل عن التوافق المسبق بين الكتل النيابية على اسم رئيس الحكومة، يمكن ان تؤدي الى فوضى في هذه الاستشارات، وتعلق في بازار أسماء قد لا يحقق اي منها اكثرية مطلوبة لتكليفه، عندها نكون في مشكلة فنصبح امام مشكلة جديدة، وواضح انّ رئيس الجمهورية يدرك ذلك، ولذلك وجد انّ من الأسلم التريث وعدم الدعوة الى استشارات مسلوقة، الى حين التوافق على رئيس الحكومة".
 
“شو بعدك ناطر” يا فخامة الرئيس؟! الشرق / عوني الكعكي نحن نفهم أنّ رئيس الجمهورية يرغب بإجراء مشاورات نيابية من أجل تكليف رئيس الوزراء الذي سيشكل الحكومة، ولكنه لا يزال يتريّث لترتيب الحكومة شكلاً (مختلطة بين التكنوقراط والسياسيين) وقد يكون التروّي في بعض الأحيان أفضل من العجلة.
 
عون لن ينتظر الحريري اكثر من 24 ساعة / أكدت مصادر رئيس الجمهورية ميشال عون أن الخيارات ضاقت امام الرئيس عون وهو ينتظر خلال 24 ساعة أجوبة حاسمة من رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري. وقالت المصادر، “نتجه جدياً إلى دعوة لاستشارات ملزمة”. بلتوازي، اعتبرت المصادر انه اذا بقي الحال على ما هو عليه فإن رئيس الجمهورية سيلجأ إلى الخطة (ب) وهي الذهاب نحو حكومة تكنوسياسية يتفق مع الحريري على تفاصيلها، واما التخلي عنه.
 
خيارات عون باتت محدودة النهار / تحدثت مصادر متابعة عن مساع مستمرة على خط بعبدا – عين التينة – “بيت الوسط” – حارة حريك، من دون بلوغ اي نتيجة ايجابية.
 
تحول الإعلام والشارع والجدل السياسي الى مدع ومدع عام وقاض وسجان في آن فهذا أكثر ما يسيء إلى مسيرة مكافحة الفساد / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن "لبنان ينتظر حكومة جديدة تعقد عليها الآمال كان من المفترض ان تكون قد ولدت وباشرت عملها"، كاشفا أن "التناقضات التي تتحكم بالسياسة اللبنانية فرضت التأني لتلافي الأخطر"، مشددا على "وجوب التوصل الى حكومة تلبي ما أمكن من طموحات اللبنانيين وتطلعاتهم، تكون على قدر كبير من الفعالية والانتاجية والانتظام، لأن التحديات التي تنتظرها ضخمة، والاستحقاقات داهمة".
 
عون متّهم بـ”الخيانة العظمى”؟ الشرق الاوسط / اعتبر الخبير الدستوري المحامي حسّان الرفاعي، أن ممارسات رئيس الجمهورية تنطوي على خرق فاضح ومتماد للدستور اللبناني، مشيراً في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، إلى أن الرئيس ميشال عون يمعن في خرق الدستور عبر تأخير الدعوة إلى استشارات نيابية ملزمة لتكليف رئيس للحكومة، ويجري بنفسه استشارات التأليف ضارباً بصلاحية رئيس الحكومة الذي سيسمّيه النواب عرض الحائط، وسيكون مسؤولاً أمامهم وخاضعاً لمحاسبتهم.
 
ماذا تتضمن "رسالة الاستقلال" التي سيوجّهها عون الى اللبنانيين اليوم؟ الجمهورية / في وقت تحدثت بعض المصادر عن انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيعلن في رسالة الاستقلال التي سيوجّهها الى اللبنانيين مساء اليوم، عن موعد هذه الاستشارات، على أن تبدأ يوم الاثنين المقبل. وهو أمر لم تؤكّده لـ"الجمهورية" اوساط قريبة من القصر الجمهوري، بل اعتبرته "كلاماً ليس دقيقاً".
 
للرئيس حق التسمية...ولكن الجمهورية / سعيد مالك لَفَتَني منذ أيّام، إتّصال تلقّيته من أحدهم (من فريق رئيس الجمهورية) يستوضح فيه ما إذا كان لرئيس الجمهورية الحق المُطلَق في اختيار رئيس الحكومة، بعيدًا من نتائج الإستشارات المُلزِمة، خصوصاً أن فخامته ليس بصندوق بريد...
 
الرئيس عون الى الإستشارات "بين اليوم ونهاية الأسبوع" الجمهورية / يتجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى توجيه الدعوة الى الاستشارات النيابية الملزمة قريباً جداً.
 
عندما نام عون «قرير العين» الجمهورية / عماد مرمل تزدحم المسافة ما بين حكومتي التكنوقراط والتكنو- سياسية بحسابات معقدة، تتجاوز بكثير الحدود التي يرسمها الناس المشاركون بعفوية في الحراك. لقد أصبح شكل الحكومة المقبلة جزءاً من النزاع المباشر حيناً، والمموّه حيناً آخر، حول الاحجام والتوازنات بين العهد و»حزب الله» من جهة، وخصومهما في الداخل والخارج، من جهة أخرى.
 
خـطأ قـاتل الجمهورية / شارل جبور لم يكن الأداء السياسي للفريق اللصيق برئيس الجمهورية على حجم المرحلة التي تلت ثورة 17 تشرين الأول، فأقحم الرئاسة الأولى في مواجهة مباشرة مع الناس كان بالإمكان تلافيها.
 
الـرئيس القـويّ الجمهورية / جوزف الهاشم الرئيس القويّ، ولبنان القويّ، والجمهورية القوية، عظيم... كـلُّ شيءٍ عندنا قـويّ. ولكنَّ القَّـوةَ الملغومةَ بالقوّة المضادة، هي التي تطوّقُ الرئيسَ القويّ ولبنان القوي والجمهورية القوية، بشريطٍ مفخَّـخٍ ناسف
 
خلفيات «الإنتفاضة» على عون الجمهورية / راكيل عتيق «إذا ما في عندن أوادم بهالدولة يروحوا يهاجروا ما راح يوصلوا للسلطة». جملةٌ قالها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال مقابلة تلفزيونية أمس الأول، رداً على عدم تجاوب «الحراك» مع دعوته الى تشكيل وفد للتحاور معه، فأشعلت الشارع مجدداً، وعمّ المنتفضون الشوارع وقطعوا الطرق في مختلف المناطق. هذه العبارة أتت لتُكمل تجسيد «انتفاضة 17 تشرين الأول» لـ»ناطورة المفاتيح»، مسرحية الأخوين رحباني عام 1972. فهل تكون خاتمة هذه الانتفاضة مشابهة لخاتمة ذلك العمل الإبداعي؟
 
"حملة مفتعلة" على الرئيس عون؟ الجمهورية / تحكمت ارتدادات المقابلة التلفزيونية لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون وما أطلقه فيها من مواقف، بالمشهد السياسي، ولم ينجح التوضيح الرئاسي للجملة الملتبسة التي اطلقها، في تخفيف غضب الساحات التي ركزت تصويبها بالأمس على بعبدا، بالتزامن مع قطع شبه شامل للطرقات في بيروت والمناطق،
 
التيار لـ"الجمهورية": إصرار المحتجّين على رفض اليد الممدودة من عون "ليس بريئاً" الجمهورية / أشارت مصادر "التيار الوطني الحر" لـ"الجمهورية" إلى أن "الأجواء السلبية التي سادت اعتباراً من ليل امس الاول، لم تكن وليدة مقابلة رئيس الجمهورية ميشال عون التلفزيونية، بل كانت مهيّأة قبلها، وتأكّد ذلك من خلال رسائل عبر "الواتساب" حول تحركات في أماكن محددة فور انتهاء كلمة الرئيس، وعبر تقارير أمنية عن تجمعات يُحضّر لها في اماكن الاحتجاجات، وكل ذلك يندرج في سياق مخطط واضح للنيل من رئيس الحمهورية ووضع الحراك في وجهه".
 
إلتزام الرئيس تجاه شعبه الجمهورية / سعيد مالك نصّت المادة /49/ من الدستور اللبناني، أنّ رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن، يسهر على إحترام الدستور، والمحافظة على إستقلال لبنان، ووحدته وسلامة أراضيه، ويرأس المجلس الأعلى للدفاع، وهو القائد الأعلى للقوّات المسّلحة، التي تخضع لسلطة مجلس الوزراء. بهذه العبارات المفعمة بالتبجيل والعنفوان، عرّفت المادة /49/ من الدستور (المعّدلة بالقانون الدستوري رقم/18/ الصادر في 21/9/1990) رئيس الجمهورية.
 
عون : الاستشارات قد تتأخر لأيام / رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ردا على سؤال عما إذا كانت الاستشارات ستحصل الخميس أو الجمعة: صحيح وذلك مرتبط بالاجابات التي سنتلقاها من المعنيين وإذا لم نتلق إجابات فقد نتأخر في ذلك "كم يوم"
 
كيف تصرَّف عون مع الحريري؟ الجمهورية / أخطر ما في مفاوضات التأليف والتكليف أنّها تدور فوق فوهة بركان اقتصادي- مالي، قابل للانفجار في أي لحظة. والمفارقة، أنّ المعنيين بتشكيل الحكومة واختيار رئيسها ما زالوا يتبادلون «عض الاصابع»، على وقع الحمم المتطايرة، في انتظار أن يصرخ أحدهم أولاً، من دون تقدير عواقب الوقت الضائع.
 
ترقب لإطلالة الرئيس عون اليوم.. و"تساؤلات حول الاستشارات" الجمهورية / سياسياً، وفي ظل الشلل الذي أصاب المساعي الجارية من اجل التمهيد للاستشارات النيابية الملزمة، يطلّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند الثامنة والنصف مساء اليوم، في لقاء حواري متلفز يتناول فيه المستجدات على الساحة اللبنانية.
 
كلمة لرئيس الجمهورية الثلاثاء الثامنة والنصف مساءً يدعو فيها لاستشارات نيابية ملزمة / يتوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بكلمة الى اللبنانيين الثلاثاء عند الثامنة والنصف مساءً يدعو فيها لاستشارات نيابية ملزمة
 
الحريري... «زَي ما هيِّي» وإلّا... الجمهورية / شارل جبور حبّذا لو يقول الرئيس سعد الحريري للوزير جبران باسيل وحليفه «حزب الله» إنّ الوصفة المقبولة والوحيدة في المرحلة الحالية لمحاولة فرملة الانهيار الشامل هي حكومة اختصاصيين مستقلة عن القوى السياسية، وإلّا ابحثوا أو فاوضوا أحداً غيري...
 
الحريري في بعبدا مشاورات قبل الاستشارات الملزمة / توقفت اوساط اعلامية متابعة عند ما قاله الرئيس سعد الحريري من بعبدا اليوم "زرت الرئيس عون للتشاور في موضوع الحكومة وسنكمل المشاورات مع باقي الفرقء"
 
ما دام لا مهلة للتأليف...فلا مهلة للتكليف! الجمهورية / جورج شاهين يعتقد متعهدو المساعي للخروج من الأزمة الحالية، انّها لم تقلع بعد. فلقاء «بيت الوسط» بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل فتح الباب «ربع فتحة» في الطريق الى مرحلتي التأليف والتكليف المطروحة على اللبنانيين في سلة واحدة. وطالما أنّ الربط بات قائماً بين المرحلتين، فالقول إنّه ليس هناك من مهلة للتأليف، فليس هناك مهلة للتكليف. فما الذي يعنيه ذلك؟
 
عقدة التشكيل ... بالتمثيل الجمهورية / سعيد مالك بعيدًا من السجالات السياسية، وإنطلاقًا من أحكام الدستور ونصوصه، وتأسيسًا على المبادئ التي ترعى النظام البرلماني وقواعده، والقائمة على الفصل بين السلطات وتعاونها وتوازنها، فمن الثابت أنّ تشكيل الحكومة في لبنان، يمّر في أربع مراحل تتكامل ويترابط بعضها ببعض، فلا إنقطاع فيها، ولا يمكن تجزئتها، أو الخلط بينها، أو تقديم مرحلة على أُخرى، لغاية في نفس يعقوب، أو لإمرار صفقة مشبوهة بتوزير «زيد أو عمر» من الأفراد أو الشخصيّات أو المقامات، بحيث تؤدي كل سُلطة من السُلطات الدستورية خلالها، دورها الكامل، وفقًا لأحكام الدستور، وتطبيقًا لمبادئ النظام البرلماني، في مناخ من التعاون والإحترام المتبادل، بهدف تحقيق الخير العام، والإلتزام المُطلق بالمصلحة العامة.
 
عون : ملفات فساد احيلت الى التحقيق وسيتم السير بها / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أن التحقيقات مع مسؤولين حاليين وسابقين تدور حولهم علامات استفهام لن تستثني احداً من المتورطين. وقال عون خلال استقباله وفداً من بعثة مجموعة “البنك الدولي” برئاسة المدير الإقليمي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ساروج كومار جاه والمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، “17 ملفاً تتعلق بالفساد احيلت على التحقيق وسيتم السير بها، والحكومة العتيدة ستضم وزراء يتمتعون بالكفاءة وبعيدين عن شبهات الفساد”.
 
كلمتا عون وباسيل لم توحيا بخرق للجمود في التأليف نداء الوطن / علقت مصادر وزارية على كلمتي رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، أمس الأحد، بالقول إنهما لم توحيا بإمكان حصول خرق في حالة الجمود الحاصل في تأليف الحكومة الجديدة، خصوصا أن رئيس التيار الوطني الحر استخدم القصر الرئاسي في شن هجوم مضاد على القوى السياسية كافة التي طالبت بإبعاده عن أي تشكيلة حكومية.
 
استباق المشاورات الملزمة مخالفة دستورية / توقفت مصادر وزارية عند ما يشاع حول انطلاق جولة من المشاورات السياسية تسبق الاستشارات المُلزمة التي سيجريها رئيس الجمهورية ميشال عون مع الكتل النيابية لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة، وقالت المصادر إنه لا مبرر لها وتتعارض مع روحية وثيقة الوفاق الوطني التي أقرها مؤتمر الطائف في المملكة العربية السعودية.
 
عون : الفساد متغلغل في الدولة منذ عشرات السنين / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “الساحات كثيرة، ولكن يجب ألا تكون ساحة بمقابل ساحة أو تظاهرة نقيضة لأخرى.” واشار عون في كلمة له أمام الحشود المؤيدة له امام القصر الجمهوري الى ان “الشعب فقد ثقته بدولته، ويجب العمل على ترميم هذه الثقة”. ولفت الى ان “الفساد لا يمكن أن يزول بسهولة لأنه متغلغل في الدولة منذ عشرات السنين”، مؤكدا العمل على إزالته”. وقال: “رسمنا خارطة طريق من ثلاث نقاط: الفساد، الاقتصاد والدولة المدنية… هذه الأمور ليس بالسهل تنفيذها، لذلك نحن بحاجة لجهود الجميع”.
 
أبعد من الحراك وأقرب من الثورة اينوما / حبيب البستاني حاز خطاب نصف الولاية الذي ألقاه فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اهتمام كل المراقبين بدون استثناء، وكان له وقعه الجيد على الجميع وكان من الطبيعي أن يقرا كل فريق الخطاب من منظاره السياسي، وهذا يبين مدى ارتباط اللبنانيين بالسياسة وانتمائهم العقائدي إلى مختلف الأحزاب السياسية وتاييدهم لهذا الفريق أو ذاك، وذلك بغض النظر عن التسميات الذي يحب البعض ان يطلقها على نفسه من أنه من خارج الاصطفافات الحزبية، وهنا نشير أن للخضر حزباً وللإصلاحيين حزباً وللبيئة أحزاب وكل هذه التشكيلات المنتمية إلى المجتمع المدني ستتنظم أو هي منتظمة في تشكيلات سياسية جديدة أو قديمة لا فرق، وذلك لكي يكون لها التمثيل الصحيح داخل السلطة السياسية المتمثلة بالمجلس النيابي والحكومة.
 
عون ينأى بنفسه عن المسؤولية نداء الوطن / على وقع استمرار الثورة متمثلة بتظاهرات وقطع طرقات متقطع في ارجاء مختلفة من لبنان زادت مع استقالة الرئيس سعد الحريري، وعلى وقع استمرار “الثنائي الشيعي” والتيار العوني في ترويج نظرية المؤامرة والصاق التهم بالثوار، تارة بتمويل مشبوه وطوراً بالتبعية للسفارات، جاءت كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امس في مناسبة انقضاء نصف ولايته لتعطي فكرة عن الحكومة التي يتوقعها أو التي تطبخ في الكواليس، ويرجح انها تستبعد الحريري في مقابل استبعاد وزير الخارجية جبران باسيل.
 
عون يتوجه الى اللبنانيين لمناسبة الذكرى الثالثة لاستلامه الحكم / لمناسبة الذكرى الثالثة لانتخابه، توجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى اللبنانيين بما يشبه "كشف حساب" بما التزم به في خطاب القسم، وما تحقق وما لم يتحقق وما زال يعمل على تحقيقه.
 
ما مصير النصف الثاني من عهد عون؟ الجمهورية / راكيل عتيق ينتهي النصف الأول من ولاية رئيس الجمهورية ميشال عون على وقع «انتفاضة 17 تشرين»، فيُطفئ العهد الليلة شمعة بلوغه السنة الثالثة من عمره. وبعد انتفاضة شعبية استمرّت أسبوعين، وأدّت إلى إسقاط «حكومة العهد الأولى»، يبدأ النصف الثاني من الولاية الرئاسية بتأليف حكومة جديدة، محمّلاً بأثقال وأزمات واستحقاقات كثيرة، في ظلّ خطر إنهيار البلد في أيّ لحظة. فما هي أسباب تعثّر العهد في النصف الأول من ولايته؟ وهل يمكن إنقاذه وانتشال البلد من الاخفاق في السنوات الثلاث المقبلة؟
 
الحريري ليس الخيار الوحيد لدى بعبدا التهار / تفيد المعلومات المتوافرة عن أجواء بعبدا، أن عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الى رئاسة الحكومة هو الخيار الأول لكنه ليس الخيار الوحيد، على ألا أكون هناك شروط مسبقة تقابل بشروط مضادة.
 
هل وضع الحريري رئيس الجمهورية في جَو الاستقالة؟ الجمهورية / في انتظار أن يدعو رئيس الجمهورية ميشال عون الى الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية من سيكلّف تأليف الحكومة، فإنّ نادي المرشحين لرئاسة الحكومة لا يبدو انه يحتوي على اسم محدد، ما يجعل هذا الباب مفتوحاً على شتى الاحتمالات، خصوصاً في ظل التباين السياسي القائم بين مكونات البلد.
 
أي دور لرئيس الجمهورية في رفض إستقالة الحريري؟ الجمهورية / أكد الخبير الدستوري المحامي سعيد مالك لـ"الجمهورية" انّ "الثابت الوحيد في استقالة الرئيس سعد الحريري أنها نهائية ونافذة، وبالتالي لا دور لرئيس الجمهورية في قبولها او رفضها، وإنّ ما فعله الحريري هو أنه أبلغ الى رئيس الجمهورية كتاب استقالته على سبيل الإعلام،
 
تمايز بين بعبدا وبيت الوسط النهار / بدا واضحاً أمس ان تمايزا بدأ يتصاعد بين رئيسي الجمهورية والحكومة حيال الحلول السياسية المحتملة، اذ رأت مصادر “بيت الوسط” أن لا مخارج جدية حتى الساعة بعيداً من اجراء نقلة سياسية نوعية لا توفرها الا اعادة النظر في الواقع الحكومي، وان رئيس الحكومة سعد الحريري يعمل على هذا الخط.
 
عون "يرفض أي طرح يُسيء لعهده ولباسيل"! الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ تَبايناً شديداً حصل بين مستويات السلطة حول فكرة تعديل الحكومة، وبحسب مصادر موثوقة فإنّ رئيس الجمهورية مع فكرة التعديل تِبعاً لِما أعلنه حول ضرورة إعادة النظر في الواقع الحكومي، الّا أنّ الفكرة التي تم تداولها، والتي تنطوي على إخراج بعض الاسماء التي توصَف بالمُستفزّة، هي محل رفض قاطع لها من قبل رئيس الجمهورية،
 
هل صحيح ان رئيس الجمهورية طلب اقالة قائد الجيش / كشف الصحافي علي حجازي في مقابلة عبر شاشة ال بي سي ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اشترط اقالة قائد الجيش للقبول بخروج جبران باسيل من الحكومة
 
لا نتائج إيجابية من لقاء عون-الحريري الشرق الاوسط / أكد مصدر وزاري لبناني مواكب للاتصالات الجارية بحثاً عن مخارج للأزمة التي تمر بها البلاد وتفسح في المجال أمام استيعاب الانتفاضة الشعبية، أن “المشاورات لم تؤدِّ حتى الساعة إلى تحديد بداية للانطلاق يمكن التأسيس عليها للمضي على طريق توفير الحلول على مراحل”.
 
عون والحريري متفقان على فتح الطرقات / أفادت مصادر مطلعة للـLBCI، بأن “الاتصالات مستمرة بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري من أجل التوصل الى حل”، موضحة أن “عون منفتح على كل الطروحات من قبل الحريري، وذلك ضمن الأطر الدستورية والمعايير الموحّدة التي يجب أن تسري على الجميع”. وأشارت المصادر نفسها الى أن “الاتفاق بين الرئيسين لا يزال قائماً على فتح الطرقات مع احترام حق المتظاهرين بالتجمع في الساحات”.
 
في كلمة اقل من المتوقع الرئيس يخاطب الشعب / توجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في كلمة الى اللبنانيين بالقول: "اليوم كلمتي لكم، مثلما كانت دائما، من القلب للقلب أينما كنتم، في ساحات الاعتصام او في بيوتكم". اضاف: "المشهد الذي نراه يؤكد أولا ان الشعب اللبناني شعب حي، قادر على ان ينتفض ويغير ويوصل صوته، ويؤكد ايضا ان الحريات في لبنان لا تزال بألف خير، لكن مع الأسف هذا المشهد ما كان يجب ان يكون، وصرختكم كان ينبغي ان تكون صرخة فرح بتحقيق طموحاتكم واحلامكم، لا صرخة وجع".
 
الرئيس عون يتوجه الى اللبنانيين اليوم / اكدت معلومات ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيتوجه الى اللبنانيين اليوم بكلمة ستحمل جديدا على صعيد الثورة الشعبية العارمة التي يشهدها لبنان
 
موقف محتمل لرئيس الجمهورية اليوم / تحدثت معلومات صحافية ان رئيس الجمهورية العماظ ميشال عون سيدخل بثقله مباشرة على الخط اليوم بعدما أخفقت إطلالة وزير الخارجية جبران باسيل من قصر بعبدا في تأدية الغرض منها، وبحسب معلومات غير رسمية التي فإنّ عون سيطل على اللبنانيين اليوم بكلمة مكتوبة ليحاول امتصاص نقمتهم عبر جملة من الخطوات الإصلاحية التي سيؤكد أنه يعتزم اتخاذها ومن بينها وضع آلية لاستعادة المال العام المنهوب.
 
عون يرد 3 قوانين الى المجلس النيابي... الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رد 3 قوانين الى المجلس النيابي لإعادة النظر فيها، علماً انّ هذه القوانين تم إقرارها في الجلسة التشريعية الاخيرة التي عقدها المجلس النيابي.
 
هل ارجأ بري الجلسة بناء على تمني من عون؟؟ / أوضحت مصادر سياسية مواكبة لمسار الأمور في البلاد، لـ”المركزية”، أن إقدام رئيس المجلس النيابي نبيه بري على إرجاء جلستي انتخاب مكتب المجلس (أميني السر والمفوضين الثلاثة وأعضاء اللجان النيابية ورؤسائها ومقرريها) في 15 الجاري الى 22 منه وجلسة تفسير المادة 95 من الدستور المحددة في 17 منه الى 27 تشرين الثاني المقبل جاء اثر زيارته الخميس الى القصر الجمهوري واجتماعه مع الرئيس ميشال عون.
 
ماذا بحث عون وبري خلال لقائهما؟ الجمهورية / كشفت مصادر تابعت أجواء اللقاء بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري أنّ البحث "تناول سلّة من القضايا أبرزها الوضع الإقتصادي والإجتماعي والنقدي وما هو متّصِل بالحاجة الى البَت بموازنة 2020، بالإضافة الى جلسة 17 الجاري المخصّصة للبحث في مضمون رسالة رئيس الجمهورية الخاص بطلب تفسير المادة 95 من الدستور، وما يمكن ان يقود إليه البحث فيها في مثل الظروف التي تمر فيها البلاد."
 
لماذا التصويب على العهد لا الحكومة؟ الجمهورية / شارل جبور تفاجأ الرئيس ميشال عون بالناس تصوِّب على العهد مباشرة، إن في الشارع او في الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفعه إلى التلويح بإجراءات قضائية في محاولة لاحتواء ردة فعلها وردعها، ولكن لماذا تم التصويب على العهد لا الحكومة؟ وهل هناك من مؤامرة؟
 
هل يملك العهد صلاحية حلّ الأزمة التي يحمّلونه مسؤوليتها؟ الجمهورية / الدكتور فريد البستاني بعيداً عن التموضع السياسي وبأمانة بحثية وعلمية يجب النظر الى المسؤوليات في صناعة الأزمة التي تعصف بلبنان مالياً واقتصادياً، وتوزيع أعبائها وتبعاتها بحدود ما يقوله العلم عن المسؤوليات، وما يردده البعض عن مسؤولية عهد الرئيس ميشال عون عن الأزمة، يستدعي الصدق في المقاربة والجرأة في الكشف عن مكامن الخلل، وهو رهان سياسي اقتصادي بدأ مطلع التسعينات من القرن الماضي،
 
التآمر على العهد: أي مصلحة لواشنطن والرياض بالفوضى؟ المركزية / اذا استمعنا الى المواقف التي أطلقها المقرّبون من العهد، ومن سيّده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تحديدا، في الآونة الاخيرة، يتبين أن ثمة قناعة راسخة بأن ما حصل في الايام القليلة الماضية “نقديا”، هو جزء من مؤامرة حيكت ضد لبنان وضد القصر الجمهوري لإضعافهما وتطويقهما بضربة “المال” والليرة، وصولا ربما الى إسقاطهما… وقد قدم كلام رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل من كندا، أسطع دليل الى قراءة الفريق الرئاسي المستجدات الاخيرة على انها “مفتعلة ومقصودة “.
 
انا رئيس الدولة وأمثل كرامة اللبنانيين وهيبة الدولة / اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء ان حق التظاهر لا يعني حق الشتيمة، وحرية الاعلام لا تعني حرية اطلاق الشائعات المغرضة والمؤذية للوطن. وقال ان “الوقت اليوم ليس للمزايدة بل لحل المشاكل وخصوصاً الاقتصادية منها، وأولها إكمال الموازنة”. واضاف عون: “انا رئيس الدولة وأمثل كرامة اللبنانيين وهيبة الدولة، ونحن جميعاً نمثل السلطة الإجرائية واي فشل لنا هو فشل لكل السلطة، ولذلك ممنوع ان نفشل، ولن نفشل”.
 
عون فوجئ بردّ الشارع ففــتح الدفاتر القديمة الجمهورية / اسعد بشارة في أقلّ من أسبوعين كانت علاقة الرئيس ميشال عون مع معظم القوى السياسية التي يتشارك معها في السلطة، قد دخلت في أزمة وجود، فقد ذهب الى نيويورك وسط هدوء نسبيّ، ثمّ عاد وسط عواصف صاخبة، كأنّ ما ظهر على السطح كان كامناً وينتظر وصول الأزمة لينفجر دفعة واحدة.
 
عون: التواصل مع الأسد حتميّ... إلّا إذا الجمهورية / راكيل عتيق يعتبر قريبون من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنّ هناك من يعمد إلى تفسير كلامه ومواقفه على نحوٍ خاطئ، في إطار لعبة الاستغلال السياسية، مهما كانت أثمانها باهظة على البلد. بهذه «النيّة» فُسِّر كلامه أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة عن التواصل مع سوريا لتشجيع عودة النازحين.
 
إطلاق نار على الحكومة... والحريري ضائع! الجمهورية / طوني عيسى على سيرة المثل اللبناني «لم نعد نعرف إيد مين برقبة مين». الجميع يقول إنه مستهدف. إذاً، مَن هي هذه الجهة التي تمتلك القوة لاستهداف تحالفِ أهل السلطة المدعومين؟
 
عون: العهد مُستهدف من الخارج والداخـــل.. وسأدعو للتظاهر عند الضرورة الجمهورية / عماد اديب خلافاً لرياح القلق والذعر التي اجتاحت اللبنانيين خلال الأيام الماضية، مع هبوب عاصفة الأزمة المالية، تسود الطمأنينة في مكتب الرئيس ميشال عون في القصر الجمهوري، حيث يمكنك أن تشعر بهدوء ما بعد العاصفة «المفتعلة» وفق تقديرات «الأرصاد السياسية» في بعبدا.
 
بين عون وصفير: حديث مفصّل عن الآلية المعتمدة لحل القضايا الطارئة الجمهورية / في اللقاء الذي جمعَ رئيس الجمهورية ميشال عون برئيس جمعية مصارف لبنان سليم صفير، قالت مصادر مطّلعة لـ"الجمهورية" إنّ "هذا اللقاء شَكّل استمراراً لجدول أعمال اللقاء مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، فكان حديث مفصّل عن الآلية المعتمدة لحل القضايا الطارئة،
 
بالتفاصيل... "لقاء عون- سلامة"! الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية ميشال عون وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة دامَ ساعة خُصّص للبحث في ما جرى على المستوى النقدي، في توقيت اعتبره رئيس الجمهورية مُريباً لارتباط ما حصل باللحظة التي غادرَ فيها الى نيويورك، ما أثار شكوكاً في انّ ذلك كان مُخطَّطاً له لاستهدافه في هذه المرحلة الدقيقة بالذات، ولنشر الفوضى التي حصلت أثناء لقاءاته في نيويورك والتشويش عليها.
 
«شراكة» عون - الحريري صامدة.. ولكن الجمهورية / عماد مرمل بدت العلاقة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري عرضة لكثير من اللغط خلال الايام الماضية، على وقع تفاقم الأزمة الاقتصادية- المالية وتصاعد الاحتجاجات الشعبية في الشارع. لكن العارفين ببواطن هذه العلاقة يؤكّدون انه لا يوجد قرار عند اي من طرفيها بنسفها، وإن يكن كل منهما يسعى باستمرار الى تحسين شروطه تحت سقفها.
 
عون ينفتح على الأسد إذا سبَقَهُ السعوديون الجمهورية / طوني عيسى يريد الرئيس ميشال عون أن يذهب إلى سوريا ويجلس «رأساً برأس» مع الرئيس بشّار الأسد، «نكاية» بـ«الدول» التي تمارس الابتزاز في ملف النازحين. ومبدئياً، لا مشكلة في ذلك مع الرئيس سعد الحريري وسمير جعجع ووليد جنبلاط. هؤلاء سيسكتون، ولو على مضض. إنما، يحاذر الرئيس أن يصبّ الزيت على نار العلاقات بين لبنان والمملكة العربية السعودية. فإذا حُلَّت مشكلة الأسد مع السعودية، تصبح طريق الشام سالكة وآمنة. وكثير من الرافضين اليوم سيهتفون «قوموا تَ نهَنّي»!
 
سلامة من بعبدا: مصرف لبنان سيصدر تعميماً لتأمين الدولار وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرض معه الاوضاع النقدية في البلاد وعمل المصرف المركزي. وبعد اللقاء ادلى الحاكم سلامة بالتصريح الاتي:
 
عون إلى «مُستثمري» الأزمة: «روقوا... وإلّا»! الجمهورية / عماد مرمل ما ان عاد الرئيس ميشال عون من نيويورك الى بيروت، حتى باشَر بتجميع الأجزاء الناقصة من «بازل» الاضطراب المالي والاجتماعي الذي ساد لبنان خلال فترة غيابه، واتخذ بعد عودته شَكل الاحتجاج الشعبي. فيما كان وزير الخارجية جبران باسيل قد عبّر عمّا يدور في رأس عون، بقوله إنّ هناك شركاء في الداخل يتآمرون على الاقتصاد
 
عون يكشف عن حل موقت للكهرباء الديار / كشف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “هناك خطة سريعة لحل مشكلة الكهرباء وهي شراء مولدات وسطية تنتج ما بين 200 الى 400 ميغاواط ويصل مجموعها الى حوالى 1200 او 1400 ميغاواط”.
 
الرئيس كان في الخارج فلماذا تحميله مسؤولية ما جرى في الداخل؟ / توقف المراقبون عند ما قاله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في اثناء عودته من نيويورك رداً على سؤال عن الأزمة الاقتصاديّة : “كنتُ في نيويورك، إسألوا المعنيين فهناك مسؤول عن النقد هو حاكم مصرف لبنان، ومسؤول عن المال هو وزير المال، وأنا لستُ على علم بما حصل خلال غيابي”.
 
الرئيس عون: مكانة لبنان عالمية والدول حريصة على دعمه واستقراره ولن أدعه يسقط ولا بد من تعاون الجميع وكالات / أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عن ارتياحه للنتائج التي حققتها مشاركته في أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة خلال الايام الخمسة الماضية، ولقاءاته التي عقدها مع عدد من رؤساء الدول العربية والاجنبية، اضافة الى لقائه مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس.
 
لماذا ألغى عون المؤتمر الصحافيّ المقرر عقده في الأمم المتحدة؟ الجمهورية / يصل رئيس الجمهورية ميشال عون إلى لبنان قبل ظهر اليوم عائداً من نيويورك، بعدما ألغى المؤتمر الصحافي الذي كان مقرراً أن يعقده في مقر الأمم المتحدة للتحدث عن أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار. فيما أكدت مصادر الرئاسة انّ إلغاء المؤتمر الصحافي كان بسبب اكتفاء الرئيس بالمواقف التي أعلنها حول هذا الموضوع في كلمته، ولقاءاته التي أجراها على هامش الجمعية.
 
عون يدقّ باب “التطبيع مع الأسد” نداء الوطن / وسط كومة المشاكل الغارق فيها، ما كان ينقص البلد سوى “التطبيع مع الأسد” بوصفه وصفةً أكيدةً لمشروع مشكل جديد بانت طلائعه بالأمس من بين سطور إشارة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى اتجاه لبنان “حكماً” نحو “الاتفاق مع الدولة السورية لحل معضلة النزوح”. بمثابة العود على البدء، جاء جديد عون من على منبر الأمم المتحدة ليدقّ باب العودة اللبنانية إلى مضارب النظام السوري عبر دروب خيم النازحين وتحت عباءة “تشجيع عودتهم”. قضية لا شك محورية وستفرض نفسها بقوة على الساحة الوطنية في القادم من الأيام على صورة اصطفافات سياسية وحكومية متوقعة إذا ما بادر رئيس الجمهورية إلى ترجمة خطاب “العودة” بخطوات عملانية نحو دمشق بعد عودته من نيويورك.
 
عون: نلتزم تطبيق القرار 1701 وكالات / واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لقاءاته على هامش مشاركته في أعمال الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، فالتقى عند الثانية والنصف من بعد الظهر (بتوقيت نيويورك) في مقر الامم المتحدة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
 
ماكرون لعون: للحفاظ على استقرار لبنان وامنه اللواء / اشارت مصادر سياسية مطلعة لـ«اللواء» الى ان رئيس الجمهورية ميشال عون شرح للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بالتفصيل الإجراءات التي تنوي الحكومة اتخاذها وكذلك التي اتخذتها عارضا لتصور العمل في الموضوع الأقتصادي في الفترة المقبلة .
 
عون: التدابير الاصلاحية ليست موجعة وكالات / واصل رئيس الجمهورية ميشال عون لقاءاته في نيويورك، فاستقبل بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي في مقر اقامته في فندق “بلازا” وفداً من المجلس اللبناني- الاميركي للديموقراطية وعرض معه الاوضاع في لبنان والعلاقات اللبنانية-الاميركية ودور المجلس في تطويرها، بحضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، سفير لبنان لدى واشنطن غابي عيسى، المستشارة الرئيسية لرئيس الجمهورية ميراي عون الهاشم، مدير الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا والمستشار اسامة خشاب.
 
عون: ندعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته للحد من مأساة النزوح الجمهورية / وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مساء اليوم الأحد، الى مطار جون كينيدي في نيويورك لترؤس وفد لبنان الى أعمال الدورة 74 للجمعية العامة للامم المتحدة.
 
عون الى نيويورك... و"كلمة لبنان" أمام المنظمة الدولية الجمهورية / أنجزت الدوائر المختصة في القصر الجمهوري الترتيبات اللوجستية الخاصة بسفر رئيس الجمهورية ميشال عون الى نيويورك، مُترئساً وفد لبنان الى الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية للأمم المتحدة المقررة بين 23 و27 من الجاري، حيث سيُلقي كلمة لبنان أمام المنظمة الدولية، على أن تكون له على هامشها مجموعة لقاءات مع نظرائه العرب والاجانب.
 
خلال الجلسة.. ماذا طلب عون من خليل؟ الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ«الجمهورية» انّ رئيس الجمهورية طلبَ، خلال الجلسة، من وزير المال علي حسن خليل تقديم تقرير فصلي يعرض الوضع المالي للدولة من كل النواحي، وخصوصاً لجهة الواردات والمدفوعات والمستحقات.
 
باسيل ليس ولياً للعهد! الجمهورية / طارق ترشيشي كلما اقتربت الاستحقاقات كلما تصاعدت التوترات السياسية والمناكفات، فكل ما يدور من خلاف هنا واختلاف هناك بين هذا الفريق السياسي وذاك، سببه هذه الاستحقاقات، ورغبة الجميع في ان يكون لكل منهم نصيبه الكبير فيها، ولذا فإنّ كل فريق يعمل لخوض هذا الاستحقاق كأن موعده غداً، ويعمل لمستقبله السياسي كأنّه يعيش أبداً ولا يفكّر في انّه قد لا يكون موجوداً غداً... والمثال ما يجري بين رئيس الجمهورية ميشال عون وحزب «القوات اللبنانية»، وكذلك بين «التيار الوطني الحر» وتكتله «لبنان القوي» برئاسة الوزير جبران باسيل، وبين «القوات» الحزب وكتلتها «الجمهورية القوية».
 
ردات فعل إيجابية لدى عون بعد تصريحات دوكان الجمهورية / كشفت مصادر وزارية لـ»الجمهورية» ان تصريحات المبعوث الفرنسي المكلف متابعة مقررات مؤتمر «سيدر» بيار دوكان عقب لقاءاته الوزارية تركت ردات فعل ايجابية لدى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وقالت «ان أجواء الإرتياح مبررة ولها ما يعززها.
 
باسيل- جعجع: عادت «حرب الإلغاء» الجمهورية / طوني عيسى ظهر تحوُّل مثير للانتباه في الخطاب السياسي الذي اعتمده الدكتور سمير جعجع في الأسابيع الأخيرة. عادة لا يستخدم المقولات والشعارات الساخرة («قوم بوس تيريز» و»الأرانب» نموذجاً). حتى عندما كان قائداً لميليشيا في زمن الحرب لم يستعمل عبارات التجريح أو التعيير أو السخرية ضد خصومه. هم يعرفون ذلك كما الأصدقاء. فما الذي دفع به إلى هذه الدرجة من الاستفزاز؟
 
رئيس الجمهورية يطلب التضحية من الجميع / بدأ عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم، الاجتماع الاقتصادي، في القصر الجمهورية في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحضور رئيسي مجلسي النواب نبيه بري والوزراء سعد الحريري، رئيس كتلة "تيار العزم" الرئيس نجيب ميقاتي، رئيس "تكتل لبنان القوي" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" الوزير السابق والنائب السابق وليد جنبلاط، رئيس "تيار المردة" الوزير السابق سليمان فرنجية، رئيس "حزب القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع، رئيس "كتلة ضمانة الجبل" النائب طلال ارسلان، رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، رئيس كتلة "الحزب السوري القومي الاجتماعي" النائب اسعد حردان، رئيس كتلة "حزب الطاشناق" النائب اغوب بقرادونيان، رئيس كتلة "حزب الكتائب" النائب سامي الجميل وممثل كتلة "اللقاء التشاوري" النائب جهاد الصمد.
 
ثقة الجبل وعباءة بيت الدين اينوما / حبيب البستاني لم يكن أحد يتوقع أن يحظى الرئيس عون بما حظي به من ترحيب واستقبال في بيت الدين طيلة إقامته القصيرة نسبياً في مقر الرئاسة الصيفي، لا سيما وأن هذه الإقامة أتت بعيد أحداث الجبل الأخيرة التي تركت انعكاساتها السيئة على الوضعين السياسي والشعبي في آن معاً، وهي وإن ارتدت في حيثياتها الخلاف الدرزي – الدرزي إلا أنها طالت بشظاياها وانعكاساتها الوطن كل الوطن.
 
للإنتقال من النظام الطائفي السائد الى الدولة المدنية العصرية / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "ان لبنان الكبير نريده لمئة سنة أخرى ولألف سنة بلد الاشعاع والحريات وتفاعل الحضارات والديمقراطية والابتكار والتنوع وأرض الايمان والتراث"، مشددا على "انه ليس صدفة أن يكون لبنان الصغير بمساحته الجغرافية منارة للديمقراطية ومنبرا للفكر الحر وحقلا لتفاعل الثقافات ومركزا للإبداع".
 
مجموعة أفكار على طاولة البنك الدولي وعون الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ وفداً من البنك الدولي سيزور رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا اليوم الجمعة. وقالت مصادر تتابع حراك الوفد انّ هذه الزيارة تندرج ضمن التحضيرات التي يجريها عون قبل أيام على انعقاد طاولة الحوار الإقتصادي، حيث أنّ لدى الوفد مجموعة من الأفكار التي رغب رئيس الجمهورية بالاستماع اليها ومناقشتها معه.
 
الحريري هدد بالمغادرة… وعون “يراضيه” نداء الوطن / كشف مصدر وزاري لـ”نداء الوطن” أنه عند الوصول في جدول الأعمال إلى البند الأخير المتمثل بالاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، قرر رئيس الجمهورية ميشال عون رفع الجلسة فاعترض رئيس الحكومة سعد الحريري مصراً على بحث البند لأهميته.
 
عون يُهيِّئ لباسيل ليكون الأول في السباق الإنتخابي الجمهورية / اسعد بشارة لم يكن مفاجئاً موقف الرئيس ميشال عون الذي غطّى فيه رَد «حزب الله» المتوقّع على حادثة الضاحية الجنوبية، فالعماد عون في الرابية هو نفسه الرئيس عون في بعبدا، وهذا الموقف لا يحتاج من وجهة نظر «التيار الوطني الحر» الى تحليل كبير. عون هو عون، ولم يقل ما قاله فقط بناء على التزام حماية المقاومة، بل انطلاقاً من معطيات وقراءات دقيقة للحادثة ونتائجها.
 
عون متحمّس الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الجمهورية ميشال عون وعشيّة اجتماع الاثنين، عَقد في الساعات الماضية اجتماعاً لفريق من الخبراء الاقتصاديين، لبلورة مجموعة أفكار وُصِفت بالنوعية، غَداة صدور تقارير التصنيف السلبي للبنان، ولاسيما من قبل وكالة “فيتش”.
 
عون يتابع تطورات الاعتداء الاسرائيلي اللواء / أكدت معلومات رسمية عبر “اللواء” ان “رئيس الجمهورية ميشال عون تابع لليوم الرابع على التوالي تطورات الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية من خلال التقارير التي وردت إليه عن التحقيقات التي تجريها النيابة العامة العسكرية وردود الفعل المحلية والخارجية على العدوان، وكذلك تنفيذ القرارات التي اتخذها المجلس الأعلى للدفاع في اجتماعه الطارئ في بيت الدين”.
 
بري في لقاء الأربعاء يشيد بعون والحريري / اعتبر النائب علي بزي، بعد لقاء الاربعاء النيابي في عين التينة، ان "ما حصل من اجماع لبناني كان بمثابة أول بشائر الانتصار على مستوى الوحدة الوطنية". وقال بزي: "رئيس مجلس النواب نبيه بري أشاد بموقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري لاثبات معادلة الجيش والشعب والمقاومة".
 
عون لن يتحمّل وحده مسؤولية الإنهيار الجمهورية / راكيل عتيق إنّ قادة الأحزاب ورؤساء الكتل النيابية مدعوّون جميعاً، موالين ومعارضين، للإجتماع الى طاولة واحدة في قصر بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وذلك لكي يواكبوا الإجراءات الإقتصادية والمالية التي ستتخذها الدولة، وليضعَ الرئيس الجميع أمام مسؤولياتهم.
 
أخيراً.. وصل جواب عون الى جعجع الجمهورية / عماد مرمل عند كل محطة مفصلية، يستعيد العماد ميشال عون صورة الرئيس الحاسم، وصاحب الخيارات الواضحة البعيدة من الرمادية، بمعزل عن المضمون السياسي لخياره وطبيعة مقاربة كل طرف داخلي له. هذا ما فعله في مواجهة الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية حيث اتّخذ موقفاً متقدّماً ضده، أراح كثيراً حلفاء العهد وفي طليعتهم «حزب الله»، لكنه أقلق شخصيات وقوى أخرى تنتمي الى ما كان يُعرف بـ 14 آذار.
 
عون يستدعي الأحزاب لتحصين «القرارات الموجعة» الجمهورية / رنا سعارتي يعدّ وزير المال علي حسن خليل نفسه لعرض موازنة 2020 خلال اجتماع بعبدا الاقتصادي الاثنين المقبل، والذي سيجمع فيه رئيس الجمهورية ميشال عون كل رؤساء الاحزاب السياسية للاتفاق على الآليات التنفيذية المطلوبة للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمرّ بها البلاد.
 
هل يجب أن يُعلن رئيس الجمهورية الاستسلام لـ"العدو الإسرائيليّ"؟ الجمهورية / أثار كلام رئيس الجمهورية ميشال عون عن حق لبنان في الرد على الطائرتين المسيّرتين الإسرائيليتين بعض الإعتراضات والإنتقادات، إذ اعتبره اصحاب هذه الاعتراضات بمثابة تغطية وتشريع لأي ردّ لـ"حزب الله".
 
عون يُغطِّي «حزب الله» الـــذي يُغيِّر قواعد الإشتباك الجمهورية / اسعد بشارة فيما كان لبنان الرسمي ينتظر كلمة السيد حسن نصرالله في اليوم الثاني لحادثة الضاحية الجنوبية، كان «حزب الله» يحضّر لخطاب تغيير قواعد الاشتباك. ويصف أكثر من مرجع سياسي خطاب نصرالله بأنه عنوان لبداية مرحلة جديدة هي الأخطر على لبنان منذ حرب عام 2006، كما وصفها في كلامه، وربما منذ مرحلة الحروب العربية الإسرائيلية.
 
عون: ما حصل بمثابة اعلان حرب يتيح لنا اللجوء إلى حقنا بالدفاع! / ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان السيد يان كوبيتش الذي استقبله بعد ظهر اليوم في قصر بيت الدين، ان لبنان الذي تقدم  بشكوى الى مجلس الامن ردا على العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية من بيروت يحتفظ بحقه في الدفاع عن نفسه لان ما حصل هو "بمثابة اعلان حرب" يتيح لنا اللجوء الى حقنا بالدفاع عن سيادتنا واستقلالنا وسلامة أراضينا.
 
مُشاورات بين الرؤساء الثلاثة... هذا ما تم بحثه الجمهورية / جرت مشاورات في الساعات الماضية بين الرؤساء الثلاثة، تمحورت حول العدوان الاسرائيلي وسبل مواجهته.
 
عون : اعتداء الضاحية عدوان سافر على سيادة لبنان / اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان الاعتداء الاسرائيلي الذي تعرضت له الضاحية الجنوبية لبيروت فجر اليوم، بواسطة طائرتي استطلاع مسيرتين سقطتا في احد احيائها "عدوان سافر على سيادة لبنان وسلامة اراضيه وفصل جديد من فصول الانتهاكات المستمرة لقرار مجلس الامن الرقم 1701، ودليل اضافي على نيات اسرائيل العدوانية واستهدافها للاستقرار والسلام في لبنان والمنطقة". واشار الى ان "لبنان الذي يدين هذا الاعتداء بشدة سوف يتخذ الاجراءات المناسبة بعد التشاور مع الجهات المعنية".
 
جنبلاط يزور قصر بيت الدين ويلتقي عون / رأى النائب السابق وليد جنبلاط، من بيت الدين، ان “عون يرى في التصنيف خطراً لذلك علينا اتخاذ الإجراءات لئلا نواجه بتصنيفات أسوء وهو يركز على أهمية الوضع الاقتصادي والماليّ، وسيدعو المسؤولين في البلاد إلى اجتماع كي نتحمل جميعاً المسؤولية لمواجهة التحديات وللتحضير لموازنة 2020 التي يجب أن تكون الخطوة الإصلاحية الأولى خصوصاً بعد التصنيفين الأخيرين للبنان”.
 
الليمون سنّي.. التفّاح ماروني.. والتَبْغ شيعي الجمهورية / جوزيف الهاشم مـرَّةً جديدة، ومن قصر بيت الدين، دعا البطريرك الماروني بشارة الراعي الى تطبيق المادة «95» من الدستور بعد لقائه الرئيس ميشال عون، من القصر الذي كان صاحبه الأمير يطبِّق هذه المادة قبل ولادة الإستقلاليين الجدد.
 
هل يطرح عون استراتيجية دفاعية خلال عهدِه الرئاسي؟ الجمهورية / راكيل عتيق التوضيح لا يُلغي التصريح. هكذا تختصر مصادر مطّلعة كلامَ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن الاستراتيجية الدفاعية ومفاعيله الداخلية والخارجية. وتؤكّد أنّ اتّصالاتٍ عربية ودولية بجهاتٍ لبنانية فاعلة، وورودِ معلوماتٍ عن التحضير لإصدار مواقف وردود من جهات رسمية، معطياتٌ دفعت إلى إصدار توضيح عن رئاسة الجمهورية أمس، حول كلام عون في حوارٍ مع الإعلاميين أمس الأول في بيت الدين.
 
ما سبب إثارة عون ملف الاستراتيجية الدفاعية؟ اللواء- نداء الوطن / بقي موقف رئيس الجمهورية المستجدّ حيال ملف الاستراتيجية الدفاعية مدار أخذ ورد على الساحتين الداخلية والديبلوماسية ما دفع بأوساط معنية إلى الإعراب لـ “نداء الوطن” عن أسفها إزاء “مقاربة ملف سيادي بحجم استراتيجية الدفاع الوطني بهذا الشكل، سيما وأنّ قراراً استراتيجياً من هذا النوع لا يمكن لأحد أن يشطبه “بشحطة قلم” إنما هو قرار وطني ثابت لا يجب أن يخضع للمزاجيات ولا لأي حسابات، تغلّب الأمر الواقع وتكرّس منطق الدويلات على منطق الدولة”.
 
الإحتضار أسوأ من الانهيار! الجمهورية / عماد مرمل ارتفعت حرارة السباق بين المؤشرات الاقتصادية والمالية السلبية وبين محاولات أهل السلطة لجم الاحتمالات الدراماتيكية، فيما يبدو انّ التصنيف المرتقب للبنان هو الذي سيحسم هذه الجولة من السباق، في انتظار الجولات المقبلة التي ستُختَبر خلالها «لياقة» الدولة اللبنانية ومقدار جدّيتها في مواجهة «التحدّيات المصيرية». ولكن، هل حسابات الورقة والقلم هي الممر الالزامي والوحيد نحو الإنقاذ ام انّ «الخيارات الصادمة» قد تختصر احياناً المسافات؟
 
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية يوضح كلام الرئيس / صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الآتي: "تناقلت وسائل إعلامية ومواقع إلكترونية تعليقات وتحليلات، أعطت أبعادا وتفسيرات خاطئة لموقف فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من موضوع الاستراتيجية الدفاعية الذي أشار إليه خلال حواره مع الإعلاميين أمس في قصر بيت الدين.
 
تراجُع عون عن الاستراتيجية قنبلة سيتردد صداها دوليًّا: الدعم في خطر! المركزية / بهدوء يشبه الى حد بعيد مناخات بيت الدين الصيفية، كان يتحدّث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امس. الا ان مواقفه لم تكن خالية من الدسامة والسخونة، حتى انه في رأي مصادر سياسية سيادية، فجّر "قنبلة" من العيار الثقيل، ستكون لها ارتداداتها في الايام القليلة المقبلة، ليس على الصعيد الداخلي فحسب بل دوليا ايضا، بتراجعه عن عقد حوار يناقش الاستراتيجية الدفاعية
 
الجسر: نستغرب تراجع عون عن الاستراتيجية الدفاعية وكالات / استغرب عضو "كتلة المستقبل النيابية" النائب سمير الجسر، في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100.3 -100.5"، "تراجع الرئيس عون عن الاستراتيجية الدفاعية التي أيدها قبل فترة السيد حسن نصرالله".
 
عون امام وفد من الجبل: لا وحدة للبنان من دون وحدة الجبل المعروف بشقيه الدرزي المسيحي / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لا وحدة للبنان من دون وحدة الجبل بشقيه الدرزي والمسيحي"، داعيا الى "تخصيصه بمشاريع انمائية"، وقال: "وعد مني لكم بتثبيت اقامتكم في مناطقكم وقراكم واعرف كيف افي بالوعد".
 
رئيس الجمهورية يدردش مع الإعلاميين في بيت الدين / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه يعمل على المحافظة على الليرة، مؤكدا "عدم اللجوء الى القانون الذي يدين الشائعات التي تتناول وضعها حفاظا على الحريات"، لافتا الى ان "الحرية في لبنان اصبحت اليوم تشمل الشتيمة والنقد"، وقال: "نرحب بالنقد الذي يعتبر مصدرا لافكار جديدة، أما الشتيمة فلا نقبل بها".
 
عون تلقى دعوة من الرياشي للمشاركة في قداس شهداء المقاومة اللبنانية وكالات / نقل الوزير السابق ملحم الرياشي دعوة من رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع إلى رئيس الجمهورية ميشال عون لحضور القداس الذي تقيمه “القوات” في ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية في الاول من ايلول المقبل. والتقى عون الوزير السابق ناجي البستاني، ثم سفير لبنان لدى غانا ماهر الخير ووزير الخارجية جبران باسيل.
 
أجواء بيت الدين تفاؤلية اللواء / اشارت مصادر مطلعة لـ”اللواء” إلى انه مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من الخارج فإنه يفترض ان يتحرك ملف مجلس الوزراء ومن المرجح ان تعقد جلسة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع في قصر بيت الدين، والأمر مرتبط بعودة الحريري وانجاز جدول أعمال مجلس الوزراء والدعوة الى انعقاد الجلسة.
 
عون ينتظر عودة الحريري... الجمهورية / قالت مصادر وزارية مقرّبة من رئيس الجمهورية لـ"الجمهورية"، انّ الرئيس ميشال عون ينتظر عودة رئيس الحكومة سعد الحريري المتوقعة في الساعات المقبلة، للاطلاع على النتائج التي انتهت اليها الزيارة الأميركية، وكذلك للمباشرة بورشة عمل مطلوبة بإلحاح لمواجهة الوضع الإقتصادي وتعزيز الساحة الداخلية وتحصينها تمهيداً لإطلاق سلسلة الخطوات التي تقرّر القيام بها على اكثر من مستوى اقتصادي واجتماعي وانمائي بعد اقرار الموازنة.
 
وفد من الاشتراكي يرحب بعون في الجبل / قال وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب في تصريح له بعد لقاء جمع الوفد “الاشتراكي” ​برئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ في ​بيت الدين​ “جئنا للترحيب بالرئيس عون في بيت الدين”، مشيرا الى أننا “أكدنا على الوفاق الداخلي وعلى المصالحة الداخلية، كما أكدنا أيضا على دور المؤسسات والرئيس عون مرتاح للمصالحة وللورقة الاقتصادية التي يجب ان تحقق وتزلل كل العقبات التي تؤدي الى وضع اقتصادي مريح”.
 
جنبلاط: الجبل يرحب بعون فوق كل اعتبار وكالات / رحب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط برئيس الجمهورية ميشال عون في المقر الرئاسي الصيفي في بيت الدين.
 
الرئيس عون ينتقل الى المقر الرئاسي الصيفي... وغداً "يوم حافل"! وكالات / من المقرر انتقال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى المقر الصيفي للرئاسة في بيت الدين عصر اليوم، وسيكون له لقاء عند العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم غد السبت مع وفد شوفي دعا إليه "الحزب التقدمي الاشتراكي" ويضم نوابا وفعاليات ورجال دين ورؤساء اتحادات بلديات وبلديات ومخاتير، إضافة إلى قياديين في الحزب التقدمي الاشتراكي.
 
النائب البستاني يرحب بالرئيس عون في بيت الدين / صدر عن حبيب البستاني - المكتب الإعلامي لنائب الشوف البروفيسور فريد البستاني ما يلي : يتخذ انتقال فخامة رئيس الجمهورية إلى مقر الرئاسة الصيفي في بيت الدين هذه السنة بعداً وطنياً كبيراً، فهو يشكل فعل إيمان بلبنان الواحد الموحد، وترجمة عملية لمعاني العيش الواحد الذي يؤمن به فخامته، ويعطي جرعة تفاؤل ليس فقط للعائدين إلى قراهم وبلداتهم إنما أيضاً لسكان الشوف والجبل كل الجبل
 
جعجع: لعملية انقاذية سريعة بقيادة عون والحريري وكالات / أكّد رئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع أن “المقدرات اللبنانيّة من النواحي كافة، كافية للنهوض بالدولة والوضع ليس ميؤوساً منه، ولكن المشكلة الكبرى تكمن في كيفيّة التصرّف بهذه المقدرات”، مشدداً على أن “لدينا مشكلة كبيرة جداً في طريقة إدارة الدولة وفي التعاطي بالشأن العام، حيث لا جديّة ولا متابعة ولا فعل ولا استقامة، لذا انطلاقاً من هنا وبالرغم من كل خصائص لبنان وشعبه نجد أن الوضع اللبناني في حالة تخبّط وتدهور مستمر
 
بعد سلك قضية قبرشمون مسارها القضائي... هذه أولوية عون؟ الجمهورية / حسب التأكيدات الرسمية، فإنّ الملفات المالية والاقتصادية ستحظى بالأولوية المطلقة في الفترة المقبلة. ويتقاطع ذلك مع ما اكّدته مصادر مقرّبة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لـ"الجمهورية" بأنّه، وبعد ان سلكت قضية قبرشمون مسارها القضائي على وقع الهدوء الأمني في البلاد، انصرف رئيس الجمهورية الى اعطاء الأولوية للأوضاع الإقتصادية والمالية، من اجل الإسراع باتخاذ التدابير والإجراءات التي أُقرّت في لقاء بعبدا الإقتصادي، وهو سيلتقي في اليومين المقبلين المكلّفين بهذه المهمة.
 
ما مضمون كلمة عون اليوم؟ الجمهورية / أفادت معلومات “الجمهورية”، مساء أمس الخميس، انّ مشاورات بعد ظهر أمس الخميس تركّزت حول مضمون كلمة الرئيس ميشال عون، والتأكيد على أن يأتي الطرح الرئاسي بطريقة احتوائية، لا تفتح نقاشاً حامياً حولها بين طرفي الأزمة.
 
عون مستاء من بيان السفارة وباسيل ممتعض العرب اللندنية / قالت مصادر قريبة من قصر بعبدا لـ”العرب اللندنية” أن رئيس الجمهورية ميشال عون استاء من بيان السفارة الأميركية، فيما أفادت أوساط وزير الخارجية جبران باسيل أنه أبدى امتعاضا من تحرك السفارة وأنه كان وراء ما أعلنه عون، قبل صدور البيان الذي جاء فيه أن “لبنان لا يخضع لإملاءات أحد ولا يؤثر عليه أحد”.
 
حمادة: عون يعيدنا إلى الوصاية والوفاء في جعجع الشرق الاوسط / وجدي العريضي شن عضو «اللقاء الديمقراطي» النائب مروان حمادة هجوماً على عهد الرئيس ميشال عون بعد حادثة الإشكال المسلح في الجبل، مبدياً أسفه لما «آل إليه العهد من وضعية جعلت لبنان على شفير الإفلاس السياسي والاقتصادي»، وقال حمادة في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «إن هذا العهد يعيدنا إلى زمن عهد الوصاية السورية على لبنان».
 
عون يتخلى عن دوره في قبرشمون؟ القبس / أعلن مصدر وزاري “سقوط كل المبادرات بعد دخول رئيس الجمهورية مباشرة على خط قضية قبرشمون، وأصبح طرفا في الصراع متخليا عن دوره الحيادي كمؤتمن على الدستور والقانون وبعد اعلانه بطريقة مباشرة أن المستهدف كان صهره جبران باسيل،
 
عون يتخلى عن حياده بقضية قبرشمون العرب / اعتبرت مصادر سياسية لبنانية أن ما صدر عن رئيس الجمهورية ميشال عون بشأن قضية حادث قبرشمون يشير إلى انحياز واضح لرئيس الجمهورية يضاف إلى الانحياز الذي أبداه أمين عام حزب الله حسن نصر الله في هذه القضية.
 
بعبدا تُخرج ارسلان من “البساتين المركزية / بعد شهر وخمسة أيام على حوادث الجبل الدامية، وما تبعها من تأزّم سياسي يمكن القول إنه الأسوأ منذ الفراغ الرئاسي، دخل رئيس الجمهورية ميشال عون على خط اشتباك البساتين، عبر كلام نقل عنه في الصحف، كفيل بقلب المشهد القائم، رأساً على عقب.
 
رئيس الحكومة بين عيد الزواج.. وهاجس «الطلاق»! الجمهورية / عماد مرمل لم تقتصر تداعيات حادثة قبرشمون على تعطيل مجلس الوزراء ورفع منسوب الاحتقان في الساحة الدرزية، بل إنّ شظاياها أصابت ايضاً العلاقة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري اللذين تبادلا «الطلقات التحذيرية» بواسطة «سلاح المصادر».
 
حزب الله لا يجاري حليفه بموقفه الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” بأن حزب الله لا يجاري الرئيس ميشال عون في موقفه بإرسال رسالة إلى البرلمان بواسطة رئيسه نبيه بري لتفسير المادة “95” من الدستور، وهو على الأقل “لا يرى، في ظل الظروف الراهنة، اختيار هذا التوقيت منسباً لتوجيه رسالته هذه”.
 
فريق عون لـ"الجمهورية": مارس حقاً منحه اياّه الدستور الجمهورية / حال من الاستغراب تسود فريق رئيس الجمهورية حيال رد الفعل من قبل الرئيس الحريري وفريقه على الطلب الرئاسي.
 
عون: حادث قبرشمون مكمن أُعدّ لباسيل النهار / نقل زوار رئيس الجمهورية ميشال عون، لـ”النهار”، قوله وللمرة الاولى ان “حادث قبرشمون كان مكمناً أُعد لوزير الخارجية جبران باسيل وليس لوزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب”.
 
عون طلب والحريري تريًث / يبدو أن الأزمة الحالية الى مزيد من التصعيد سيما ان ما يتم تسريبه عن اتصالات اللواء عباس ابراهيم وزياراته لا يوحي ان الأطراف المعنيين مستعدون لتقديم تنازلات في سبيل عودة الأمور الى ما كانت عليه قبل حادثة قبرشمون
 
عون التقى قائد الجيش على رأس وفد من الضباط هنأه بعيد الجيش وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، قائد الجيش العماد جوزف عون على رأس وفد من كبار ضباط الجيش قدموا التهاني لرئيس الجمهورية لمناسبة العيد الرابع والسبعين للجيش.
 
عون: استحضار لغة الماضي لا ينفع لبنان واتفاق الطائف مظلة لحماية الميثاق والتزمت بتطبيقه وكالات / ألقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الاحتفال بعيد الجيش الذي أقيم في ثكنة شكري غانم في الفياضية، الكلمة الآتي:
 
السنيورة: عون يملك سلاحاً نووياً! الجمهورية / علّق رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة على لقاء رؤساء الحكومات السابقين مع رئيس الحكومة سعد الحريري، والذي وُصِف بأنه تكتل سنّي مقابل تكتل آخر، نافياً هذا الأمر، وقال لـ«الجمهورية»: «هذا الكلام غير صحيح على الاطلاق. هل ينكر احد اننا كنا رؤساء حكومات، وطرحنا دائماً هو طرح وطني، وبالتالي نحن مع تطبيق الدستور. فهل عندما نقول اننا مع الدستور ومع تطبيقه نكون نتصرّف بشكل طائفي، اذا كان هناك من يقول ذلك، فهذه مصيبة».
 
عون إقترح التصويت السرّي في الحكومة الجمهورية / اسعد بشارة تدرّج المأزق في حادثة قبرشمون، بلغ أعلى مستوياته مع موافقة رئيس الجمهورية ميشال عون على أن تتولى المحكمة العسكرية الملف، ثم تراجعه في الليلة ذاتها، ما حيّر الوسطاء، وابرزهم اللواء عباس ابراهيم الذي بالكاد نقل هذه الموافقة حتى جاءه هاتف القصر الجمهوري ليقول له الرئيس عون: جمّد كل شيء لن اتكلم في الهاتف، فهناك شيء جدّي نتحدث به.
 
«القوات» لـ«العونيِّين»: لهذا انتخبنا خصمنا اللدود الجمهورية / راكيل عتيق تكثر الملفات المطروحة التي تسبّب شرخاً طائفياً، فتُعيد فرز الكلام الطائفي نفسه الذي كان يُسمع في الشوارع قبل اندلاع الحرب الأهلية في 1975، فيُستعاد في 2019 عبر أحدث وسائل التواصل الاجتماعي. تتجسّد المشهدية أخيراً كالآتي: الوزير جبران باسيل يثير قضية، تشتعل الردود المضادة، تتأهّب الردود المدافعة، يلحق البعض الموجة بمجاراة «التيار» أو السير عكسه... إلى حين إغلاق القضية باتفاق أو تسوية ما أو تطوّر القضية إلى أمد غير معروف كحادثة قبرشمون. المشهديّة نفسها تكررت مع إصرار باسيل على إسقاط المادة 80 من الموازنة، و»القوات اللبنانية» تلتزم الصمت إلى الآن.
 
عون يعترض على مادة جديدة ولن يرد الموازنة النهار / علم ان رئيس الجمهورية عون ينوي توقيع قانون الموازنة، ولن يرده ولن يطعن فيه على رغم اقتناعه بأن خللاً يشوبه في الفقرة المضافة الى المادة 80. الا ان رئيس الجمهورية في صدد الأقدام على خطوة لإزالة الالتباسات القائمة حول المادة 95 من الدستور “التي يتم التذرع بها عند كل محطة لها علاقة بالتوازن الطائفي في البلد”.
 
الرئيس عون يعيد الى مجلس النواب قانوني مكافحة الفساد ومنح اجازة عمل المرأة اللبنانية / اعاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى مجلس النواب بموجب المرسوم الرقم 5271 تاريخ 25 تموز 2019، القانون الذي اقرّه المجلس في 27 حزيران الماضي، والرامي الى اعفاء اولاد المرأة اللبنانية المتزوجة من غير لبناني والحائزين على اقامات مجاملة، من الاستحصال على اجازة عمل، وذلك لاعادة النظر فيه.
 
ماذا دار بين عون والحريري أمس؟ الجمهورية / افادت المعلومات، انّ الرئيس ميشال عون وسعد الحريري عرضا في جانب من لقائهما لما اكتشفه رئيس الجمهورية من إضافة على مشروع قانون الموازنة في شأن حفظ حق الفائزين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية في اكثر من مؤسسة لم يقرّها مجلس النواب أثناء مناقشة قانون الموازنة، وهذا ما دفع رئيس الجمهورية الى عدم توقيعه، بعدما احيل اليه مذيّلاً بتوقيعي رئيسي مجلس النواب والحكومة.
 
الحريري: “تفاءلوا بالخير تجدوه” وكالات / بعد لقاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري دام حوالي 50 دقيقة، في قصر بعبدا غادر الحريري القصر الجمهوري من دون الإدلاء بأيّ تصريح.
 
ابراهيم لعون: المخارج المقترحة لم تؤت ثمارها الجمهورية / زار المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر أمس، وأطلعه على نتائج مساعيه على المستويات القضائية والأمنية والسياسية.
 
ثلاثة أمور أزعجت عون الجمهورية / شارل جبور لم تنتهِ مفاعيل حادثة قبرشمون، على رغم كلام الرئيس سعد الحريري على جلسة حكومية الأسبوع المقبل، بما يؤشر إلى قرب الوصول إلى تسوية باعتبار أنّ الجلسات عُلّقت لأسباب تعطيلية، ولكن هذا الأمر ما زال مستبعداً لغاية اللحظة.
 
ألو جبران .. معك وليد! الجمهورية / نبيل هيثم هي المرّة الأولى التي يبدو فيها أحد كبار السياسيين على هذا القدر العالي من التشاؤم. هذا الاستنتاج عبّر عنه في حلقة ضيّقة جمعته ببعض الاصدقاء، وكانت اشبه بجلسة مصارحة قرّر فيها أن يغادر التحفظ والكلام المُجمَّل، فأخرج من مكنونه كلاماً بلا قفازات. وشرَع في الضرب تحت الزنار وفي كل الاتجاهات.
 
حراك داخلي على اكثر من خط.. وهذا ما يسعى إليه عون الجمهورية / تكثف الحراك الداخلي في الساعات الماضية على اكثر من خط. فرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ركّز على متابعة الشأن المالي والاقتصادي عبر اجتماع صباحي عقده امس في القصر الجمهوري، مع مستشاريه الماليين والإقتصاديين في حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وخُصّص للبحث في التطورات المالية والإقتصادية من جوانبها المختلفة. كما تركّز البحث على نتائج التقارير الدولية التي صدرت عن البنك الدولي ومؤسستي «موديز» للتصنيف الدولي و«ستاندار اند بورز».
 
البلد “لازم يمشي” الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ التواصل لم ينقطع خلال الاسبوع بين المستويات الرئاسية، وانّ اقتراحات تم تداولها حول فك الربط بين حادثة قبرشمون والخلاف القائم على إحالتها على المجلس العدلي، وبين العمل الحكومي بشكل عام.
 
الرئيس عون يرد على العقوبات الأميركية / صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الاتي : اطلع فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ما تناقلته وسائل الاعلام حول القرار الذي صدر عن وزارة الخزانة الاميركية وتضمن عقوبات بحق لبنانيين بينهم نائبين في مجلس النواب .
 
رسالة من الحريري إلى الرئيس عون وكالات / استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري، المستشار السياسي للرئيس سعد الحريري الوزير السابق غطاس خوري وأجرى معه جولة أفق تناولت التطورات الراهنة والمستجدات السياسية.
 
بـرِّي يحاول نزع الفتيل.. وهذا ما طرحه الجمهورية / على الرغم من الحراك المكثّف الذي طفا على سطح المشهد الداخلي لإطفاء فتيل الاشتباك السياسي الامني الذي انطلقت شرارته من قبرشمون، وما رافق هذا الحراك من كلام يضفي إيجابية ظاهرية على هذا الحراك، ويقدم الازمة الراهنة على انها ليست مستعصية بل هي قابلة للحل، الّا انّ مفتاح الحل ما يزال ضائعاً، خصوصاً انّ مواقف الاطراف المعنية بهذا الاشتباك لم تنزل بعد عن شجرة التصعيد.
 
رئيس الجمهورية تباحث مع بري في توحيد الجهود لمعالجة احداث قبرشمون وكالات / عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، مع رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، الاوضاع العامة في البلاد في ضوء التطورات الاخيرة والاتصالات الجارية، لا سيما تلك المتصلة بالأحداث التي وقعت في محلة قبرشمون في قضاء عاليه قبل اسبوع.
 
الى شباب لبنان الجمهورية / ميشال عون بقلم فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالتي اليوم هي لكم يا شباب لبنان، لأنكم أنتم لبنان الآتي، لقد ورثنا عن أجدادنا وطناً جميلاً ولكن منهكاً يحتاج الى الكثير من الجهد والعمل على مختلف الأصعدة، ونحن نسعى بكل ما أوتينا لكي نسلمكم إياه بصورة أفضل، لتتابعوا أنتم بدوركم ويستلم أبناؤكم وأحفادكم ما هو أجمل وأرقى.
 
عون لقائد الجيش: «عليك بِهِم» الجمهورية / عماد مرمل «حادثة قبرشمون لم تكن فقط محاولة اغتيال للوزير صالح الغريب أو الوزير جبران باسيل، بل هي محاولة اغتيال للعهد برّمته، عبر السعي الى افتعال فتنة كان يُراد لها أن تضرب ركائزه وطموحاته، وأن تأكل الاخضر واليابس». هذا هو الانطباع السائد لدى أوساط قريبة من رئيس الجمهورية ميشال عون، بعد مرور بضعة أيام على عاصفة الجبل.
 
عون: لا عودة بالوضع في الجبل الى الوراء الجمهورية / كان رئيس الجمهورية قد الغى امس معظم مواعيده، متفرّغاً لمعالجة ذيول احداث عاليه والشحار الغربي، وتنفيذ القرارات التي اتخذها اجتماع المجلس الأعلى للدفاع اول من امس.
 
قبيل تأجيل جلسة الحكومة.. اتصال بين عون والحريري فإتّفاق الجمهورية / ذكرت مصادر سياسية مطلعة، أنّ اتصالاً حصل بين رئيسي الجمهورية والحكومة قبيل تأجيل جلسة مجلس الوزراء، وإتُفِقَ خلاله على إطلاق يد المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم لإيجاد مخرج يتمحور حول ترتيب تسليم مطلقي النار من جميع الأطراف التي تورطت في حوادث قبرشمون والبساتين. وفي هذا الإطار، أبدى الجانب الجنبلاطي تجاوبًا مع مساعي إبراهيم، فيما اعتبر الأمير طلال إرسلان أن ليس لديه مطلقي نار وأنّ الضحايا هي من صفوف حزبه وليسوا من صفوف «الحزب التقدمي الاشتراكي».
 
ارسلان يطالب عون بتحويل القضية إلى المجلس العدلي وكالات / اوضح النائب طلال ارسلان بعد اللقاء مع رئيس الجمهورية ميشال عون، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر بعبدا مع وزير الدولة لشؤون النازحين ‏صالح الغريب، اذ تمنى كل منهما، إحالة محاولة ‏اغتيال ‏وزير الدولة لشؤون النازحين التي وقعت أمس، الى المجلس العدلي.
 
“دوزنة” في التحالفات… والحريري لعون: أُضبط باسيل / اعتبر مصدر سياسي معني بالجهود من أجل ترتيب العلاقات بين أركان الحكم في لبنان وباستمرارية التسوية التي تمر في كل فترة باهتزازات وانتكاسات بين فرقائها، لـ”الحياة” أن الامتحان الرئيسي لمدى نجاح هذه الجهود في الأسابيع المقبلة هو مدى قدرة أطرافها على التوافق على التعيينات الإدارية في المواقع الشاغرة أو التي تحتاج إلى تغييرات فيها.
 
عون يستبعد دخول حزب الله بأي مواجهة عسكرية الحياة / يترقب الوسط السياسي والرسمي اللبناني الأخبار والتقارير الديبلوماسية في شأن المواجهة الملتهبة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، نظرا إلى تأثره بها من زاوية رصد إمكان تحولها إلى صدام عسكري بين الدولتين، لا سيما إذا انخرط حزب الله فيها كفرضية مطروحة بحكم الولاء المطلق للحزب لولي الفقيه في طهران.
 
موقف عون ثابت اللواء / اعتبرت مصادر مقربة من قصر بعبدا أن موقف رئيس الجمهورية ميشال عون مما يتردد عن صفقة القرن ثابت وهو ابلغه الى الوفود الديبلوماسية، والقائم على موقف لبنان لجهة تأييد مبادرة السلام العربية التي اقرت في قمة بيروت العام 2002 وكذلك رفض التوطين، مشيرة الى ان لا تراجع عن هذا الموقف مطلقاً.
 
ماذا قال جعجع في رسالته إلى عون؟ / إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، الوزير السابق ملحم الرياشي الذي اوضح بعد اللقاء انه “نقل الى رئيس الجمهورية رسالة من رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، تناولت التطورات السياسية الراهنة والاوضاع في المنطقة”.
 
عون: ننجز بسرعة السلحفاة الشرق الاوسط / ثائر عباس يشبّه الرئيس اللبناني ميشال عون الوضع في لبنان بوضع سفينة “تيتانيك” التي كانت تغرق ببطء، بينما ركابها يرقصون في صالوناتها غير مدركين للخطر الملم بها، إلى أن كانت الكارثة. ونقل عن عون زواره لـ”الشرق الأوسط”، بالأمس، مواقفه إزاء عدد من القضايا؛ منها الدفاع عن وزير الخارجية جبران باسيل بعد عاصفة التصريحات والتصريحات المضادة التي كان طرفاً فيها.
 
عون والحريري... زواج ماروني، ولكن؟ الجمهورية / شارل جبور يخطِئ مَن يراهن على سقوط التسوية الرئاسية - السياسية من باب الخلاف بين رئيس الجمهورية ميشال عون واستطراداً الوزير جبران باسيل وبين رئيس الحكومة سعد الحريري، لأنّ العهد أحوج ما يكون إلى أفضل العلاقات مع الحريري.
 
آلية واحدة تجمع عون والحريري الجمهورية / عكست اجواء القصر الجمهوري والسراي الحكومي أمس الخميس، ارتياحاً الى نتائج اللقاء الذي عُقد أمس الاول بين رئيس الجمهورية ميشال عون وبين رئيس الحكومة سعد الحريري، وتناول مجمل التطورات المحلية والإقليمية بنظرة وقراءة شبه موحّدة، خصوصاً لجهة مقاربة التطورات الأخيرة وطي صفحة الماضي.
 
الحريري بعد لقائه عون لضرورة تسريع العمل الحكومي / اشار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في تصريح له بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في قصر بعبدا، الى "أننا نمر بمرحلة اقتصادية صعبة والمطلوب "شدشدة" الأمور، واتفقت وفخامة الرئيس على ضرورة تسريع العمل الحكومي لتحقيق الإنجازات المطلوبة"، وقال: "رأينا أن الكلام في الإعلام يجب ان يتوقف ونتمنى من وسائل الإعلام مساعدتنا".
 
هذا ما تضمنته رسالة عون الى المفتي الجمهورية / عماد مرمل إختار رئيس الجمهورية ميشال عون إختصار المسافة في علاقته مع الطائفة السنّية، وقرّر مقاربة هواجسها مباشرة عبر تفعيل التواصل بينه وبين مرجعيتها الدينية المتمثلة في «دار الفتوى»، خصوصاً بعدما لاحظ أنّ بعض المخاوف والمواقف تُبنى في أحيانٍ كثيرة على «أخطاء شائعة» أو تأويلات غير دقيقة، وليس على حقائق مُثبَتَة.
 
الحريري عاد إلى بيروت والأجواء الى مزيد من التبريد اينوما / عاد الرئيس الحريري إلى بيروت اليوم، وذكرت مصادر مطلعة لموقع اينوما أن عودة الحريري تؤكد على أن أجواء التهدئة الى مزيد من الانتشار وهذا ما سيظهر في الساعات المقبلة من خلال مروحة اللقاءات والاتصالات التي سيجريها الحريري.
 
جنبلاط عبر التويتر يسأل الرئيس عون / غرد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط عبر "تويتر" وسأل: "اين هي الدولة في عين دارة .هل هي دولة الجنجاويد لعصابة فتوش وشركائه التي تعتدي على الاهالي بالحجارة وبالسلاح، اين هي الدولة ومشاعات عين دارة مستباحة مع الاملاك الخاصة مع وجود عصابات من المسلحين". وتابع: "الى متى يا فخامة الرئيس ستبقى الامور سائبة في عهدك".
 
عون: طلبت زكا من الرئيس روحاني… فاستجاب الجمهورية / في زحمة الملفات المفتوحة على كل جديدٍ، لا يستحيل على زوار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن يناقشوه في كل جديد. فهو يتابع يومياً المستجدات على مختلف الصعد. فأمامه كدسة من الملفات والتقارير، التي يتابعها تمهيداً لاتّخاذ موقف منها. فلا تعوزه الدقة في الإجابة على أيّ سؤال، وليس عنده أمر لا يمكن مقاربته. فما الذي سجّله زواره في الساعات الماضية من مواقف؟
 
هذا ما سيشدد عليه عون خلال افتتاح مؤتمر الطاقة الإغترابية الجمهورية / يرعى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند العاشرة قبل ظهر اليوم افتتاح مؤتمر «الطاقة الإغترابية اللبنانية» السادس، وذلك في مجمع البيال ـ فرن الشباك، والمنعقد بدعوة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تحت عنوان «الانتشار يفعل... حول العالم في ست سنوات وبعد».
 
عون يراجع الموقف من حملة "التيار" على "المستقبل" الحياة / علمت صحيفة "الحياة" أن حملات وزراء ونواب من التيار الوطني الحر على تيار المستقبل كانت موضوع مراجعة من قبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد دعوات علنية له من أجل التدخل لوقف تمادي وزراء "التيار الحر"، وأنه لم يأخذ باقتراح قدمه وزير الدفاع خلال الاجتماع الأمني الذي ترأسه أول من أمس حول عملية طرابلس الإرهابية، مراجعة التحقيقات التي أجريت مع الإرهابي مبسوط.
 
عون يطالب بتكثيف المتابعة الأمنية المشبوهين والعمليات استباقية / ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعد ظهر اليوم، اجتماعا أمنيا في قصر بعبدا للبحث في الاعتداء الارهابي الذي وقع ليل أمس في طرابلس. وحضر الاجتماع: وزيرة الداخلية والبلديات ريا حفار الحسن، وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب، قائد الجيش العماد جوزف عون، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، مدير المخابرات في الجيش العميد طوني منصور، ورئيس فرع المعلومات العميد خالد حمود.
 
عون: التحقيقات في المخالفات التوظيفية إلى القضاء وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان موازنة العام 2019 لا تعكس طموحات اللبنانيين لكن اقرارها، ولو بعد تأخير، يساعد على تحقيق الانتظام المالي الذي سوف تعطى له الاولوية في مشروع موازنة العام 2020، مشيرا إلى أنه طلب من وزير المال والوزراء المعنيين المباشرة بإعداده منذ اليوم لإحالته الى مجلس النواب ضمن المهل الدستورية.
 
خاص "الجمهورية": عون في زحلة قريباً الجمهورية / يجرى التحضير لزيارة يقوم بها رئيس الجمهورية ميشال عون إلى زحلة بمناسبة يوم الكرمة. ومن المقرّر أن تكون الزيارة بهدف تحريك بعض المشاريع. وكان أساقفة زحلة التقوا عون منذ فترة وطالبوه بإلحاح أن يشمل زحلة بمشروع حيوي وأساسي وهو توسيع طريق ضهور شوير ليصل إلى بشلاما، وبالتالي الطريق السريع بالمتن الذي جرى التخطيط له منذ زمن طويل من دون أن يُنفَّذ سوى إلى بعبدات، والآن يُستكمل باتجاه بشلاما.
 
عون للوزراء: “اشتقنالكم” الحياة / علمت صحيفة “الحياة” أن رئيس الجمهورية ميشال عون، الذي انعقدت الجلسة برئاسته بادر الوزراء إلى القول “اشتقنالكم بعد غياب شهر” (كانت الموازنة تدرس خلال 19 جلسة برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري)، ودعا الى مقاربتها من منظار اقتصادي وليس سياسي.
 
عون يُحذِّر: الإنقاذ.. وإلّا نُصبِح تحت الوصاية الجمهورية / عماد_مرمل على الطريق المؤدّية الى قصر بعبدا ينكّب عدد من العمال على تشذيب العشب الأخضر، اما في داخل القصر فإنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يخوض الورشة الاصعب: «مكافحة» العشب اليابس المتغلغل في كل نواحي الدولة
 
عون يعلّق على خلاف حسن خليل وباسيل الجمهورية / قال رئيس الجمهورية ميشال عون، امام زواره، “إنّ الموازنة التي يجري إعدادها هي موازنة إصلاحية، تستحق ان تُمنح الوقت اللازم لإنجازها بأفضل طريقة ممكنة”، مشددًا على انّ المطلوب موازنة تخّفض العجز وتساهم في النمو”. وأضاف: “البعض يُقزّم المصلحة العامة ولا يراها إلّا من نافذة جيبه ومنفعته الخاصة، امّا الإجراءات التي ستتضمنها الموازنة، فمن شأنها ان تحقق المصلحة العليا الحقيقية. وسواء وافق البعض عليها أم عارضها، فانّ هذه الإجراءات ستُعتمد لانّها ممر إلزامي للخروج من المأزق”.
 
عون: سنعيد لبنان الى الموقع الافضل اقتصادياً في الشرق الاوسط ‏ وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان “ما نقوم به حاليا على الصعيد الاقتصادي سيعيد لبنان الى الموقع الافضل في الشرق الاوسط”، واشار الى ان “المواطنين لن يدركوا اهمية هذه التدابير الا بعد ان يلمسوا نتائجها الايجابية قريبا” ولو لم نسلك هذا المسار لوصلنا الى الهاوية. وامل ان “يشهد لبنان موسما سياحيا واعدا جدا هذا العام بفضل التمتع بمستوى أمني أفضل من اوروبا”.
 
عون امام وفد من نقابة المهن البصرية: ما نقوم به ضروري للخروج من الأزمة وكالات / التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفدا من نقابة المهن البصرية في لبنان، الذي قال: ورثنا دينا تجاوز 80 مليار دولار، ووضعا اقتصاديا مترديا، لذلك فإن ما نقوم به ضروري للخروج من الأزمة، وسيلمس اللبنانيون أهميته بعد فترة، حين يتحسن كل شيء.
 
عون تلقى دعوة من العاهل السعودي الى القمة الاسلامية وكالات / تلقى رئيس الجمهورية ميشال عون دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لحضور الدورة الرابعة عشرة لـ”مؤتمر القمة الاسلامية” التي ستعقد في مكة المكرمة في 31 ايار الحالي والاول من حزيران المقبل للبحث في اوضاع الامة الاسلامية.
 
عون: لضرورة تعاون القطاعين العام والخاص وكالات / أمل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في ان تشهد بداية العام القادم عملية النهوض ويرتاح ‏لبنان من الناحية المالية، معتبرا اننا اليوم في القعر وعلينا جميعا ان نتعاون في القطاعين العام والخاص ‏لنبدأ مرحلة الصعود. ‏
 
عون اطلع من ابو سليمان على خطة معالجة العمالة غير الشرعية وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير العمل كميل ابو سليمان، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات الراهنة ومداولات مجلس الوزراء.
 
الحريري من بعبدا: كل القطاعات ستساهم في الموازنة وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري من بعبدا بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ان “موقفنا والرئيس عون ورئيس مجلس النواب واحد ونريد القيام بإصلاح لمصلحة جميع اللبنانيين، وهذا الموقف ليس موجها ضد قطاع محدد في البلد، ولدينا فرصة ذهبية للاتفاق على موازنة واقعية”.
 
عون: المسّ بمصرف لبنان واستقلاليته ليس مطروحاً الجمهورية / كشفت مصادر مطّلعة لـ”الجمهورية” عن اتصالات مكثفة تجريها بعض المراجع لوقف إضراب موظفي مصرف لبنان وتلافي تردداته السلبية على مستوى حركة الأموال والمعاملات المصرفية في لبنان ابتداء من اليوم.
 
عون: الاتحاد الاوروبي لا يتخذ موقفاً مشجعاً لعودة النازحين وكالات / اعرب رئيس الجمهورية ميشال عون عن اسفه “لان الاتحاد الاوروبي لا يتخذ موقفا مشجعا بالنسبة الى عودة النازحين السوريين الى بلادهم، على الرغم من ان اسباب العودة متوافرة بعد استتباب الامن والاستقرار في معظم الاراضي السورية واعلان المسؤولين السوريين ترحيبهم بهذه العودة وتقديمهم كل الرعاية للعائدين”.
 
احياء المئوية الثانية للمعلم بطرس البستاني / احيت جمعية المعلم بطرس البستاني والهيئة الوطنية لأحياء ميلاده، مئويته الثانية في سي سايد ارينا برعاية وحضور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسي مجلسي النواب نبيه بري والوزراء سعد الحريري، وحشد من الوزراء والنواب والقيادات الرسمية والشعبية
 
بعد الإنتهاء من جدول الأعمال... هذا ما قاله عون! الجمهورية / أفادت مصادر وزارية لـ"الجمهورية" أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون قال بعد إنتهاء النقاش في بنود جدول الاعمال: "انّ موضوع الموازنة يجب ان نباشر في درسه. فكل موازنة تتضمن جدولاً بالواردات والنفقات، وعند إعدادها يجب تحديد المعادلة في هذا التوازن".
 
توافق بين عون والحريري على ضرورة اقرار الموازنة النهار / كشفت مصادر وزارية بارزة لـ”النهار” عن ان لقاء الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري قبل جلسة مجلس الوزراء أمس الخميس اتسم باجواء مشجعة للغاية انطلاقاً من عاملين أولهما توافق الرئيسين على ضرورة اطلاق مسار اقرار الموازنة بسرعة بعد عطلة الفصح الشرقي بما يضع البلاد واقعياً أمام مناخ ايجابي ايذاناً بانفراج يحمله انطلاق الاستحقاق الاصلاحي والمالي.
 
مصادر وزارية تنقل عن الرئيس لتجاهل كل ما قيل من كلام حول الموازنة في الاعلام قبل بدء مناقشتها / أفادت مصادر وزارية لـ"الجمهورية" أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون قال بعد إنتهاء النقاش في بنود جدول الاعمال: "انّ موضوع الموازنة يجب ان نباشر في درسه. فكل موازنة تتضمن جدولاً بالواردات والنفقات، وعند إعدادها يجب تحديد المعادلة في هذا التوازن".
 
كيف تلقى الحريري كلام عون؟ الجمهورية / عماد مرمل لم يكن وقع كلام الرئيس ميشال عون من بكركي إيجابياً على «بيت الوسط»، إلّا انّ الرئيس سعد الحريري قرر «احتواءه»، على رغم من انّ بعض مضامينه ليست سهلة الهضم.
 
ما لا يجب التفريط به مسيحياً الجمهورية / شارل جبور أيّ مراقب للمشهد السياسي في لبنان يخرج بانطباع مفاده انّ الدور المسيحي يتفوّق على ما عداه من أدوار، حيث انّ المشهد يكاد يختصر ما بين دور رئاسة الجمهورية المتقدّم دستورياً ووطنياً، ودور «القوات اللبنانية» المتقدم سياسياً، وعلى رغم من ذلك هناك من لا يزال يشكو وينقّ.
 
عون مستاء من باسيل الجمهورية / أثار موقف رئيس الجمهورية ميشال عون في بكركي تساؤلات في الاوساط السياسية حول من هو المستهدف بكلامه، وما دفعه الى هذا التصعيد، وتعدّدت «الروايات والسيناريوهات»، التي أفاد بعضها لـ”الجمهورية” بأنّ عون مستاء لأسباب عديدة، فلم يكن مرتاحاً لما صدر عن وزير الخارجية جبران باسيل حول الموظفين وخفض رواتبهم. وانّه قال ما قاله لوزير الخارجية حيال هذا «الفاول».
 
“الأسلاك العسكرية” سبب خلاف عون والحريري الجريدة الكويتية / انفجر الخلاف في بيروت، فجأة، بين رئاستي الجمهورية ومجلس الوزراء، على خلفية إقرار الحكومة موازنة عام 2019، وتحويلها للمجلس النيابي، ولم يتوانَ رئيس الجمهورية ميشال عون عن توجيه انتقادات لاذعة طالت رئيس الحكومة سعد الحريري بشكل مباشر من على منبر بكركي، رغم عدم التسمية.
 
من المقصود بكلام الرئيس عون؟؟ / استبعدت مصادر سياسية متابعة لـ"الأنباء" الكويتية أن يكون المقصود بكلام رئيس الجمهورية ميشال عون هو رئيس الحكومة سعد الحريري لسبب موضوعي، وهو أن مشروع الموازنة لم يصل الى مجلس الوزراء بعد، ولا حتى الى اللجان النيابية، وانه لا يزال قيد الإعداد لدى وزير المال علي حسن خليل المحسوب على رئيس المجلس نبيه بري.
 
عون يبرق لماكرون معرباً عن ألمه لحريق نوتردام وكالات / أعرب رئيس الجمهورية ميشال عون عن ألمه الكبير للحريق الذي اندلع في كاتدرائية “نوتردام” في باريس.
 
عون: القضاء لن يكون في عهدنا منظومات مرتهنة لأحد وكالات / أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون، في كلمة القاها في احتفالية اليوبيل المئوي لنقابة المحامين في بيروت، ان “القسم ليس مجرد كلمات تتلا وتنسى في ما بعد، بل هو حارس الضمير وهو التزام يرافق صاحبه على الدوام ويرسم طريقه، وقسمكم الذي تؤدونه يرسم لكم الطريق الصحيح للنجاح المهني وأيضا الأخلاقي، وهو حصانتكم ولا أعني الحصانة القانونية بل تلك الأخلاقية التي تحمي وتصون من كل أنواع الفساد”.
 
عون في جو تخفيضات الموازنة اللواء / أكدت مصادر سياسية مطلعة أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وضع في جو التخفيضات التي تطاول مشروع الموازنة وهو يؤيد ما تقتضيه المصلحة العامة للبلاد، متحدثة عن أسس تم وضعها في موضوع الموازنة من اجل السير بها وان الكل موافق عليها.
 
عون: من حق لبنان استخراج النفط ضمن المنطقة الخالصة وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون حق لبنان في استخراج النفط والغاز ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة، مشددا على رفض الانضمام الى أي منتدى أو آلية تعاون تشارك فيها اسرائيل، لاسيما منتدى غاز شرق المتوسط.
 
عون: لإعادة النازحين الى المناطق الآمنة في سوريا وكالات / أعرب رئيس الجمهورية ميشال عون عن امله في أن “يكون الاجتماع الثلاثي القبرصي-اليوناني-اللبناني الذي انعقد اليوم الأربعاء على مستوى وزراء الخارجية والسياحة والطاقة، بداية إيجابية للتعاون بين البلدان الثلاثة لما فيه خير شعوبها وتطوير اقتصادها”. ورحّب عون بوزير الشؤون الخارجية في قبرص نيكوس كريستودوليديس Nikos Christodoulides وحمله تحياته إلى الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس واعدا بتلبية الدعوة التي نقلها إليه.
 
عون: للمزاوجة بين الموقفين الروسي والاميركي في موضوع النازحين وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في مؤتمر صحافي عقده مع رئيس بلغاريا رومين راديف، “ضرورة وقوف بلاده الى جانب لبنان في وجه الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة عليه وتأكيد حقه باستخراج النفط والغاز ضمن اراضيه ومياهه الاقليمية”، وقال: “شددت على اهمية الالتزام بتطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته والذي تمعن اسرائيل في خرقه، جوا وبرا وبحرا”.
 
عون للقضاة: لا غطاء لأحد... و«لستُ مُستهدفاً»! الجمهورية / ملاك عقيل يواكب رئيس الجمهورية ميشال عون عن قرب، ورشة مكافحة الفساد داخل أروقة القضاء. الشعار المرفوع في القصر الجمهوري «لا أحد خارج المساءلة». لذلك، لا تجد كثيراً من «البكائيات» التي يسمعها عون في مكتبه من قضاة يشكون «استهدافهم»، ومن خلفهم «استهداف العهد»، أيّ تجاوب. وادّعاء مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بيتر جرمانوس أمس على «شعبة المعلومات» «بجرائم تسريب وتحوير تحقيقات أوليّة وتشويه وقائع واحتجاز أشخاص قيد التوقيف خارج المهل القانونيّة، والتمرّد على سلطته كضابطة عدليّة»، لم يكن سوى جزء من صورة مكتملة «الداتا» لدى رئيس الجمهورية «المُرتاح الى وضعه»: «لا غطاء على رأس أي قاض!»
 
عون طالب وبرّي وافق الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ رئيس الجمهورية ميشال عون اتصل بعد الجلسة برئيس مجلس النواب نبيه بري الموجود في قطر، وأطلعه على نتائج الجلسة، وطلب إليه إضافة مشروع القانون المعجّل الى مجلس النواب، الذي يرمي الى تمديد العمل بالقانون المعجّل الرقم 54 تاريخ 24/11/2015 الخاص بتنظيم قطاع الكهرباء، الى جدول اعمال جلسة الأسئلة المقررة غداً الاربعاء تسريعاً للتفاهم الذي حصل حول ملف الكهرباء. فوافَقه بري الرأي مُبدياً الاستعداد لقيام المجلس بالمطلوب لتسريع حل المشكلة.
 
بين عون وجعجع ال otv تتدخل / بعد أن قال الرئيس ميشال عون أمس أن هناك من عرقل خطة الكهرباء في الماضي غرد الدكتور جعجع اليوم عبر تويتر متوجها للذين يقولون إنه كان هناك خطة للكهرباء وتمت عرقلتها، ليسأل: "من هم الذين عرقلوا الخطة؟ وكيف؟"
 
جبق من بعبدا: أطلعت الرئيس على خطة لخفض أسعار الدواء وكالات / قال وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "أطلعت فخامة الرئيس على خطة لخفض اسعار الدواء بنسبة كبيرة" مشيرا الى "ان الرئيس عون يعطي الاولوية لتطوير المستشفيات الحكومية في كل المناطق وتجهيزها لتكون في خدمة المواطنين".
 
الكرملين: بوتين سيبحث مع عون قضية الجولان وكالات / أعلنت الرئاسة الروسية “​الكرملين​” أن “الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ سيبحث مع نظيره اللبناني ​ميشال عون​ الاعتراف الأميركي بسيادة ​إسرائيل​ على ​الجولان​”.
 
عون: وضع الشرق رهينة العلاقات الروسية الاميركية وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ أن “اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان يتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن”، مشدداً على أنه “لا يحق لرئيس دولة أجنبية التصرف بأراضي الغير”.
 
عون يحمل 4 ملفات إلى بوتين الانباء الكويتية / وصل رئيس الجمهورية ميشال عون على رأس وفد رفيع إلى موسكو في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي خلالها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.
 
عون: الشعب اللبناني جاهز للمقاومة الاقتصادية وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون السعي “لتعزيز روابط اللبنانيين المنتشرين في العالم، بوطنهم الأم”، متمنيا على أفراد الجالية أن “يزوروا لبنان دائما”. وقال خلال لقائه الجالية اللبنانية في موسكو: “يمر لبنان اقتصاديا، بحالة صعبة، ولكننا نعمل للخروج منها، والشعب اللبناني جاهز للمقاومة الاقتصادية”. وأكد أن لبنان هو قلب لغرب جاف، وعقل لشرق عاطفي.
 
عون في روسيا وكالات / وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على رأس وفد رسمي إلى موسكو عند الأولى بعد الظهر ‏بتوقيت بيروت (الثانية بتوقيت روسيا)، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يلتقي في خلالها الرئيس الروسي ‏فلاديمير بوتين، ورئيس مجلس النواب‎ ‎‏(الدوما) فولودين يتشسلاف فيكتوروفيتش ‏Volodin Vycheslav ‎Viktorovich‏.‏
 
رئاسة الجمهورية توضح / - بعد ما تناولته بعض وسائل الإعلام عن لقاء الرئيس عون بوزير الخارجية الأميركية اوضحت رئاسة الجمهورية أنه وفقا ا للاصول البروتوكولية صافح الرئيس عون الوزير الضيف والسفيرة الاميركية في بيروت التي رافقته. وبعد انتهاء اللقاء، صافح فخامته سائر اعضاء الوفد الاميركي المرافق للوزير بومبيو، كما هي العادة مع جميع الوفود الرسمية
 
واحد - واحد / ربط مراقبون بين عدم مصافحة الرئيس ميشال عون لدى استقباله الوزير بومبيو لكل من ديفيد هيل وديفيد ساترفيلد بالزيارة التي قام بها أحد المسؤولين الأميركيين - ديفيد ساترفيلد - إلى لبنان مؤخرا وشملت العديد من اللقاءات مستثنية الرئيس عون
 
الجمهورية:رسالة نارية من بومبيو الى "حزب الله".. ولبنان يؤكد أولوية الإستقرار الجمهورية / لم يضف وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو جديداً على التوقعات التي سبقت وصوله الى لبنان، فقد كان مضبوطاً على موقف إدارة دونالد ترامب حيال لبنان والمنطقة، والمنحى الهجومي الذي يقوده على مستوى المنطقة بدءًا من ايران مروراً بسوريا وصولاً الى لبنان، الذي قررت الادارة الاميركية وضعه تحت المجهر بتهمة "التغطية" على "حزب الله"، وإشراكه في الحكومة اللبنانية. لم يكبّد الوزير الاميركي مَن التقاهم في لبنان من مسؤولين وسياسيين، عناء البحث عمّا اذا كان هناك أمر ما مخبّأ في ثنايا الكلام الذي جاء به على مسامعهم، فقد كان واضحاً في ما طرحه، وملتزماً بنص خَطّي مكتوب سلفاً في واشنطن، من دون اي انحراف عنه بنقطة او فاصلة.
 
تفاهم بين عون والحريري على حل ملف الكهرباء السياسة الكويتية / عقدت الحكومة أمس، جلسة في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء، حيث جرى تشكيل لجنة وزارية لمتابعة خطة الكهرباء التي أعدتها وزارة الطاقة . وعين مجلس الوزراء اعضاء المجلس العسكري ووافق على الاسماء المرفوعة من دون أي تعديل، وهي :
 
عون يرعى مصالحة جنبلاط – إرسلان اللواء / كشف وزير شؤون المهجرين غسّان عطاالله ان رئيس الجمهورية ميشال عون سيرعى لقاء مصالحة سيجمع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في قصر بعبدا غداً الجمعة.
 
عون قلق اللواء / أعلنت مصادر “اللواء” أنه أبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون المبعوث الأممي غير بيدرسن بأنه لم يعد لدى لبنان القدرة على تحمل تداعيات النزوح السوري على مختلف الصعد الاجتماعية والاقتصادية والحياتية، وقال له بصراحة: “بتنا كمسؤولين قلقين على بلادنا”.
 
عون والحريري لا يريدان التفريط بالحكومة السياسة الكويتية / بعد نجاح المساعي في رأب الصدع بين رئيس الحكومة سعد الحريري، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، على إثر الاتصال الهاتفي بينهما، ما انعكس تبريداً للجبهة الإعلامية بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر”، يعقد مجلس الوزراء، غداً، جلسته العادية في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وعلى جدول أعماله 54 بندا، من ضمنها إجراء تعيينات عسكرية لعضوية المجلس العسكري بعد التوافق على الأسماء .
 
كلام عون من خارج الخطاب الانباء الكويتية / تناولت مصادر متابعة لـ”الأنباء” الخطاب الناري للرئيس ميشال عون في القصر الجمهوري صباح الاثنين الماضي والذي قال فيه: “انا اول واحد متهم بالجمهورية اللبنانية، وكنت رئيسا للدولة، وكنت بريئا، ولم اوسط احدا لأخذ البراءة التي اتت وحدها عبر القضاء، والآن كل متهم بالفساد مجبور يمثل امام القضاء وإلا سيكون امام مشكلة كبرى”.
 
عون: لمنح المساعدات للنازحين في بلادهم لتحفيزهم على العودة وكالات / لفت رئيس الجمهورية ميشال عون إلى أنه “نعمل مع المراجع الدولية من أجل عودة آمنة للنازحين الى المناطق المستقرة في سوريا ولكننا نصطدم ‏بإصرار المجتمع الدولي على إعطاء الأولوية للحل السياسي”.
 
لاكروا: أكدنا استمرار التعاون مع الحكومة الجديدة وكالات / أعلن وكيل الامين العام لعمليات السلام ورئيس إدارة عمليات السلام في مقر الامم المتحدة جان بيار لاكروا أنه جاء لزيارة الرئيس عون وكرر دعم لبنان لعمل ال FINUL. وشدد بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على استمرار التعاون مع الحكومة اللبنانية الجديدة.
 
عون و”مكافحة الفساد” حتى النهاية اللواء / حرصت مصادر وزارية تسنى لها زيارة قصر بعبدا أمس الإثنين التأكيد لـ”اللواء” بأن رئيس الجمهورية ميشال عون يولي ملفات الاقتصاد ومكافحة الفساد والنازحين السوريين أولوية، مشددة على انه مصمم على السير في ملف مكافحة الفساد حتى النهاية.
 
“طبخة” تعيينات عسكرية سرية بين بو صعب وعون اللواء / علمت “اللواء” ان لقاءً عقد بعيداً عن الإعلام بين رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الدفاع إلياس بو صعب، دار البحث في خلاله حول موضوع تعيين المجلس العسكري، لكن لم ترشح أية معطيات، خصوصاً وأن ما من جلسة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع وفق المصادر نفسها. كما ان البحث جار عن اسم بديل عن العميد محمود الأسمر الذي كان مرشحاً لتولي منصب الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع، بعد ورود ملاحظات على ترشيحه.
 
عون عزى بضحايا الطائرة الاثيوبية وعرض مع فنيانوس مشاريع الاشغال والورشة الخاصة بالنقل ومع رائد خوري خطة النهوض الاقتصادي وكالات / شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات، تناولت شؤونا وزارية واقتصادية واجتماعية. فنيانوس وزاريا، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس وعرض معه في حضور مستشاره للشؤون الهندسية المهندس انطوان سعيد، مشاريع الوزارة في المناطق اللبنانية كافة وورشة العمل التي تحضرها حول سياسات النقل في لبنان، اضافة الى الشواغر في الوظائف الرئيسية في الوزارة.
 
اهمية استثنائية لزيارة عون إلى موسكو الانباء الكويتية / اكد مصدر وزاري معني لـ”الأنباء” ان المعلومات المتداولة عن زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى روسيا صحيحة. وقال إن “هناك دعوات سابقة وردت الى الرئاسة الأولى وتم تجديدها، وموعد 26 آذار الجاري هو موعد مقترح للزيارة يتم التواصل بشأن تثبيته عبر القنوات الديبلوماسية حتى يكون ملائما للجانبين اللبناني والروسي”.
 
جنبلاط موعود وعون ملتزم الجمهورية / قالت مصادر مطلعة لـ “الجمهورية”، إنّ الوعد الذي ناله رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط بعد المصالحات الأخيرة التي أجراها وخصوصاً مع رئيس الجمهورية ميشال عون، ما زال قائماً، وان عون ملتزم ما تمّ التفاهم عليه.
 
عون ماض في معركة إعادة النازحين حتى النهاية الجمهورية / لم يغب ملف النزوح عن رئاسة الجمهورية أمس، حيث ظلّ يحتل المساحة الأكبر من اهتماماتها. وأكّد عون في هذا الصدد، انّ "ملف النازحين السوريين هو ملف سيادي ولن نتراجع عن العمل لعودتهم الى بلادهم". ولفت أمام وفد الرابطة المارونية برئاسة النقيب انطوان قليموس، الى لقائه الأخير مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني وتأكيده امامها "استغراب لبنان للموقف الدولي الرافض استضافة النازحين او مساعدته على اعادتهم الى بلدهم، مشدداً في المقابل على تمسّك لبنان بموقفه السيادي من هذه القضية وعدم قبوله أي توصية في هذا الصدد".
 
عون إلى روسيا اللواء / افادت مصادر وزارية لـ«اللواء» ان موعد زيارة الرئيس عون الى روسيا في 26 اذار الحالي هو موعد مقترح ويتم التواصل عبر القنوات الديبلوماسية من اجل تثبيته وفق ما يلائم الطرفين اللبناني والروسي.
 
زاسبكين: زيارة عون لروسيا حدث سياسي كبير وكالات / رأى السفير الروسي لدى لبنان الكسندر زاسبكين أن زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى روسيا “تشكل حدثاً سياسياً كبيراً ومحطة هامة لتطوير التعاون الروسي- اللبناني في كافة المجالات”.
 
عون: لا حصانة لأحد مهما علا شأنه وكالات / اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أن اللحظة مؤاتية اليوم للانطلاقة الفعلية للمعركة ضد الفساد وسنربحها لأن كل اللبنانيين يدعموننا فيها. وقال عون أمام وفد الرابطة المارونية: “لا حصانة لأحد مهما علا شأنه”. ولفت إلى أن ملف النازحين السوريين سيادي، وأضاف: “لن نتراجع عن العمل لعودتهم”.
 
... هكذا فُتحت طريق موسكو أمام عون الجمهورية / آلان سركيس إذا لم يحدث أيّ طارئ أو مفاجأة، فإنّ زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى روسيا ولقاءه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحصلان في هذا الشهر، وسيكون جدولُ الأعمال حافلاً بملفات حسّاسة.
 
“موقف حازم” لعون عن الدرجات الستّ الجمهورية / اعتبر مراقبون انّ جلسة هذا الاسبوع، اذا انعقدت في القصر الجمهوري، فإنّ ذلك قد يكون مؤشراً على توافق حول ملف النازحين في ضوء ما كان طرحه رئيس الجمهورية ميشال عون، ومحاولة تطويق مضاعفات إقرار الدرجات الست المستحقة للأساتذة الثانويين بموجب سلسلة الرتب والرواتب، خصوصاً انّ هناك معلومات متناقضة حول هذا الملف بين قائل إنّ “ما كتب قد كتب” وانّ هذه الدرجات هي من حق هذه الشريحة من الموظفين، وآخر يقول انّ رئيس الجمهورية سيطلب إعادة النظر في المرسوم.
 
هل يلبي عون دعوة موسكو؟ الجمهورية / يزور رئيس الجمهورية ميشال عون موسكو خلال الشهر الحالي تلبية لدعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وقالت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” انّ “الموعد النهائي لهذه الزيارة لم يحدد بعد، واحتمال أن يكون 26 الحالي ما زال موعداً مقترحاً”. علماً انّ مواعيد زيارات خارجية لرئيس الجمهورية هذا الشهر لم تحدد بعد سوى في 30 منه، حيث ستنعقد القمة العربية الدورية السنوية في تونس.
 
هل يشارك عون بالقمة العربية في تونس؟ الشرق الاوسط / علمت “اللواء” أن رئيس الجمهورية ميشال عون سيشارك في القمة العربية في تونس اواخر الشهر الحالي وان الوفد الرسمي لم يشكل في حين انه تردد انه قد لا يرافق الرئيس عون اي وفد اعلامي تطبيقا لسياسة التقشف في اسفار كبار المسؤولين.
 
عون أبرق الى السيسي معزياً وكالات / أبرق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي معزيا بضحايا حادثة القطار، وقال: “لبنان يشاطركم حزنكم ويؤكد تضامنه معكم في محنتكم”.
 
عون استقبل القاضي فهد ووفدا من رابطة النواب السابقين وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفد الهيئة الإدارية لرابطة النواب السابقين برئاسة رئيس الرابطة الوزير والنائب السابق طلال المرعبي، الذين وضعوا امكانات الرابطة بتصرف الرئيس عون. ثم استقبل الرئيس عون رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، وتداول معه في مسار العمل في المحاكم.
 
عون: أرض المشرق لا يجب أن تفرغ من أهلها وكالات / دعا رئيس الجمهورية ميشال عون إلى الحفاظ على لبنان “وطن الرسالة”، ومواجهة التطرف. واعتبر أن أرض المشرق لا يجب أن تفرغ من أهلها، ومهد المسيح ودرب الجلجلة والقبر المقدس لا يمكن أن تكون من دون مسيحيين، كما لا يمكن للقدس وللمسجد الأقصى أن يكونا من دون المسلمين.
 
"خلاف جذريّ" بين عون وموغيريني في النظرة الى ملف النازحين! الجمهورية / تتصدّر قضية النازحين المواقف السياسية، وقد حضرت بنداً رئيساً في محادثات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والامنية فيديريكا موغيريني، حيث ابلغ اليها انّ لبنان سيواصل العمل لإعادة النازحين الى المناطق الآمنة في سوريا ولن ينتظر الحل السياسي للأزمة السورية الذي قد يطول،
 
عون التقى رئيس المجلس الدستوري وكالات / يفتتح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في التاسعة قبل ظهر غد الاربعاء، المؤتمر الذي يعقده المكتب الاقليمي لـ”كاريتاس” في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في دير سيدة الجبل في فتقا (كسروان) والذي يشارك فيه عدد من المسؤولين في ” كاريتاس” في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
 
عون: لإعادة النازحين من دون انتظار حل سياسي وكالات / أكد رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون بعد لقائه الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن المشترك في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على مواصلة العمل لإعادة النازحين الى المناطق الامنة في سوريا من دون انتظار حل سياسي قد يطول.
 
عون للحريري: «حُطها بصــدري» الجمهورية / عماد مرمل أصيب عدد من الوزراء بالذهول عندما ضرب الرئيس ميشال عون فجأة بيده على الطاولة، ثم رفع الجلسة الحكومية وغادر مقعده، من دون أن يفسح المجال أمام الأخذ والرد حول كلامه الحاسم في ما خصّ ملف النزوح السوري. وقد وصف وزير مؤيّد لعون ما حصل بالآتي: «لقد قطع رئيس الجمهورية رأسَ الأفعى من أول الطريق، ووجّه رسالة حازمة مفادها أنّ مرحلة الدلع انتهت»
 
جنبلاط ينظم علاقته بالعهد الحياة / توقعت مصادر في “اللقاء النيابي الديموقراطي” وفي تيار “المستقبل” أن تنتظم العلاقة بين الجانبين بعد الخلافات التي ظهرت مطلع هذا الشهر بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، واستدعت لقاءي مصارحة الأول كان بين وفد وزاري – نيابي التقى الحريري قبل زهاء أسبوعين، والثاني خلال العشاء الذي جمع الحريري وجنبلاط في منزل الأول الخميس الماضي في حضور وزيري “اللقاء الديموقرطي” أكرم شهيب ووائل أبو فاعور والوزير السابق غطاس خوري، جرت خلاله مصارحة هادئة بالعمق بينهما تخللها عرض لمآخذ جنبلاط على مواقف الحريري تجاهه.
 
عون للحريري: «حُطها بصــدري» الجمهورية / عماد مرمل أصيب عدد من الوزراء بالذهول عندما ضرب الرئيس ميشال عون فجأة بيده على الطاولة، ثم رفع الجلسة الحكومية وغادر مقعده، من دون أن يفسح المجال أمام الأخذ والرد حول كلامه الحاسم في ما خصّ ملف النزوح السوري. وقد وصف وزير مؤيّد لعون ما حصل بالآتي: «لقد قطع رئيس الجمهورية رأسَ الأفعى من أول الطريق، ووجّه رسالة حازمة مفادها أنّ مرحلة الدلع انتهت».
 
الراعي: موقف عون مشرف وكالات / التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا، وقال بعد اللقاء: “الرئيس هو حامي الدستور وحامي الشعب وموقفه في مجلس الوزراء أمس كان مشرفا”.
 
عون: أنا من يقرر المصلحة العليا للبلاد وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أنه هو من يقرر المصلحة العليا للبلاد، وشدد خلال الجلسة التي عقدها قبل ظهر اليوم الخميس في قصر بعبدا، على وجوب “الاعتماد على انفسنا لايجاد كل السبل الممكنة لعودة النازحين” لان الدول الخارجية “لم تقم بأي عمل جدي حتى الآن لمساعدتنا في هذا الملف”.
 
عون: نرفض انتظار الحل السياسي لعودة النازحين وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون ألا خلافات داخل الحكومة وستكون حكومة ناجحة. عون أشار بعد لقائه وفد مجلس نقابة المحررين، الى ان ضبط الإعلام لا يكون بتقييد حريته إنما بالتزامه سقف الحقيقة.
 
عون وراء عدم تعيين الصراف وزيراً للدفاع وكالات / كشفت مصادر موثوقة لـ”السياسة”، ما دار خلف الكواليس في الأسابيع الأخيرة التي سبقت الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية، خصوصاً لجهة عدم إعادة تعيين يعقوب الصراف وزيراً للدفاع، المحسوب على التيار الوطني الحر، مشيرة إلى أن القرار بعدم التعيين جاء على خلفية عدم الارتياح الذي أبداه رئيس الجمهورية ميشال عون حيال الصراف خلال العامين الأخيرين، خصوصاً منذ أن علم بعلاقات الصراف مع الوحدة الأمنية التابعة لحزب الله، المعروفة باسم الوحدة 900، وتحديداً مع الكادرين القياديين في الوحدة سعيد يوسف بيرم وحسن نزيه صالح، الذين تلقيا من الصراف معلومات حساسة تتعلق بعون وبقيادات الجيش اللبناني التي تواليه، ناهيك عن عدم قيام الصراف بتنفيذ مهام وزارته بشكل لائق.
 
عون: لا تعليق! الشرق الاوسط / رفضت مصادر قريبة من رئيس الجمهورية ميشال عون التعليق على ما سيكون عليه الموقف اللبناني من ‏عروض وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. ولفتت في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط إلى أن المسؤولين اللبنانيين ينتظرون ما سيطرحه وزير ‏الخارجية الإيراني ليبنوا على الشيء مقتضاه‎.‎ يذكر أن ظريف وصل أمس الأحد إلى بيروت في زيارة رسمية تستمر يومين.
 
عون: من المتوقع بدء انخفاض الفوائد وكالات / طمأن رئيس الجمهورية ميشال عون اللبنانيين، بأن كل المعطيات تبشر بمرحلة صعود في ‏لبنان “لان الازمات باتت وراءنا، والوضع المالي يتحسن ومن المتوقع ان تبدأ الفوائد بالانخفاض قريبا”. موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله وفد تجمع رجال وسيدات الاعمال اللبنانيين في العالم برئاسة ‏الدكتور فؤاد زمكحل، الذي القى كلمة اشار فيها إلى أن السنة الماضية كانت صعبة على القطاع الاستثماري، ‏وقال:”ومع ذلك بدأنا السنة الحالية بتفاؤل كبير بفخامتكم وجهودكم، ولكنه في الوقت نفسه تفاؤل حذر، لأننا ‏خائفون ان تمتد المشاكل التي عرقلت تشكيل الحكومة لأشهر، إلى داخلها”.‏
 
سلامة من بعبدا: بعد التشكيل عزز الادخار وكالات / عرض رئيس الجمهورية ميشال عون مع حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة الاوضاع النقدية في لبنان وعمل المصرف المركزي.
 
عون: ينتقدون الحكومة قبل بدء عملها! وكالات / إستغرب رئيس الجمهورية المعاد ميشال عون الانتقادات الموجهة ضد الحكومة قبل بدء عملها، مؤكداً ان جهودها ستركز على الوضع الاقتصادي ومكافحة الفساد وقضية النازحين.
 
عون وبرِّي: «ما بقا تِحرِز»! الجمهورية / ملاك عقيل في الوقت الذي تقصّد فيه الأمينُ العام لـ»حزب لله» السيد حسن نصرالله توجيهَ رسائل إيجابية الى الرئيس المكلّف سعد الحريري مقدِّراً جهوده في «تدوير الزوايا» في عزّ الأزمة الحكومية كان حليفاه، «حركة أمل» و»التيار الوطني الحر»، يدشّنان جولةً جديدةً من «التقاتل» الكلامي على خلفية موقف النائب أنور الخليل وردود نواب «التيار» عليه
 
الصمد: حصة اللقاء التشاوري من حصة التمثيل السني وليست من حصة عون أو الحريري وكالات / رأى النائب جهاد الصمد، في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3"، أن "هناك خللا في عملية تشكيل الحكومة يتحمل مسؤوليته الرئيس سعد الحريري الذي يرفض التفاوض مع اللقاء التشاوري وفضل الذهاب الى باريس للتشاور كما قال"، مجددا المطالبة بأن "يكون ممثل اللقاء من حصة التمثيل السني في حكومة الوحدة الوطنية وليست من حصة الرئيس المكلف أو رئيس الجمهورية".
 
خريطة طريق مُستقبلية... و"خطوط التواصل متينة بين عون ونصرالله"؟ الجمهورية / طغت المواقف التي أعلنها الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله، في حواره المتلفز مع قناة «الميادين»، على كل الاهتمامات في عطلة نهاية الاسبوع، واجمع كثير من المراقبين على التأكيد انّها رسمت خريطة طريق حول طبيعة المرحلة المقبلة لبنانياً واقليمياً ودولياً، لما تضمنته من معلومات ملفتة، ومقاربات للقضايا المطروحة.
 
عون: تم انجاز دراسة لكافة القطاعات المنتجة وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه تم انجاز دراسة لكافة القطاعات المنتجة من اجل تحسينها وتفعيلها، مشددا ًعلى اهمية القطاع الزراعي “الذي عانى من الاهمال في السابق، فيظل الاعتماد على الاقتصاد الريعي الذي اوصلنا الى الحال التي نعاني منها اليوم”.
 
الحسيني: عون “علّم” باسيل الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني أنّ “إتفاق الطائف” وضَع رئيس الجمهورية في مرتبة الضامن لوحدة لبنان وفوق نزاعات السلطة والمعارضة، وهو جعل الرئيسَ بحكم موقعه الدستوري مسؤولاً عن تشكيلِ حكومات متوازنة وطنياً لا تمتلك فيها أيُّ جهة الثلث المعطل، ومسؤ
 
عون: سأسمّي الامور بأسمائها‎ وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون “اننا بدأنا اليوم معركة مكافحة الفساد، وكنت بانتظار حكومة ما بعد الانتخابات النيابية لخوض هذه المعركة بفاعلية أكبر، ولكن هذا لا يمنع من البدء بها في ظل حجم الفساد الهائل الذي نشهده”. وقال: ” امامنا صعوبات كثيرة علينا تذليلها، وسوف اسمّي الامور بأسمائها لأنه من غير المقبول البقاء على هذا النحو، فهناك شعب يعتمد علينا وهو الذي يتعذب.”
 
تأييد حزب الله عون للرئاسة لا ينطبق على باسيل الشرق الاوسط / محمد شقير لن يتبدّل المشهد السياسي في لبنان بعد استضافته القمة الاقتصادية العربية، وسيبقى كما كان عليه قبل انعقادها، ويفترض أن يتصدر تشكيل الحكومة الجديدة واجهة المشاورات السياسية التي ستوضع على نار حامية، من دون أن يعني هذا أن هناك بوادر انفراج تلوح في الأفق تدفع في اتجاه إخراج عملية التأليف من التأزم.
 
رئيس الجمهورية يتابع تنفيذ قرارات القمة وكالات / أكد الناطق الرسمي باسم القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية، بدورتها الرابعة في بيروت، مدير الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، “ان لبنان نجح في أن يحصل من هذه القمّة على ما يعمل على تحقيقه، لا سيّما استصدار بيان خاص عن القمّة مستقلّ عن إعلان بيروت للتأكيد على أهمّيته، حول أزمة النازحين واللاجئين”.
 
عون: نحن أمام تحديات كبرى وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أن العالم العربي يعاني اليوم من صعوبات كبرى ابعدت المسافات بين الدول العربية، وهذه المرحلة لم تنته بعد. وأمل عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفد اتحاد الغرف العربية أن يحافظ القطاع الخاص العربي على الوعي الذي لديه ويعيد لمّ شمل الجميع، مشيرا الى ان كافة دولنا العربية بحاجة الى مثل هذا الحضور الجماعي الموحَّد، لكي نتكاتف ونساهم في تذليل كافة الصعوبات.
 
عون: لبذل الجهود لمواجهة الأزمات وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن الاقتصاد اللبناني لا يبنى وفقاً لبعد واحد، “بل هو تفاعل لمختلف وسائل الانتاج”، مشدداً على ضرورة بذل الجهود لتطوير الاقتصاد ومواجهة الواقع الذي نتج عن سنوات من الأزمات التي تراكمت على لبنان.
 
الأسد يوكل لحلفائه التضييق على عون والحريري السياسة الكويتية / قدّرت أوساط مراقبة لتطورات المواقف السياسية اللبنانية التي سجلت في الساعات الماضية، بأنها الأعنف على صعيد زعزعة الاستقرار الأمني، فبعد أن نجح النظام السوري وحليفه حزب الله بتعطيل تشكيل الحكومة ثمانية أشهر قابلة للزيادة، من خلال ما سمي بأزمة تمثيل النواب السنة من خارج تيار “المستقبل”،
 
عون: أطمئن الجميع وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على “اننا نعمل بجهد من اجل مواجهة كافة الصعاب وتجاوز المخاطر، وسنواصل القيام بالإصلاحات المالية والاقتصادية المطلوبة، كما في محاربة الفساد في مختلف الادارات، وعلى الجميع ان يشارك بذلك، كما علينا ان نتساعد جميعنا كمؤسسات وقواعد شعبية لبلوغ هذه الاهداف”، مكررا “انّ ما من خير يدوم وما من شر لا ينتهي”.
 
عون لهيل: ترسيم الحدود في الجنوب تأخر وكالات / استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل على رأس وفد.
 
كلام عون لم يخرق الجمود اللواء / لاحظت مصادر سياسية ان كلام رئيس الجمهورية ميشال عون بالنسبة إلى الموضوع الحكومي، لم يحمل أي موقف جديد، باستثناء التشديد على معيار عدالة التمثيل، وهو معيار دونه الكثير من الاعتبارات، والتشديد ايضا على انه يعمل على تحقيق توافق واسع وتام من أجل البت في تشكيل الحكومة العتيدة بالشراكة مع رئيسها المكلف.
 
عون: للتوافق من أجل تشكيل الحكومة وكالات / اشار ​رئيس الجمهورية ميشال عون​ الى انه مع بداية العام الذي نأمل أن يحمل معه الخير والسلام، يسرني أن استقبلكم متقدماً منكم ومن دولكم وشعوبكم وعائلاتكم بأطيب التمنيات كما اشكركم على الكلمة التي وجهها باسمكم عميد السلك الدبلوماسي المونسنيور سبيتيري وبما فيها من دراية كبيرة بلبنان​ وتقدير نعتز به.
 
خطوة من عون وتغيير في المعادلة اللواء / اعتبرت مصادر سياسية، ان إعلان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان حكومة تصريف الأعمال ليست سبباً لتأجيل القمة العربية الاقتصادية التنموية، وتأكيده بالتالي ان القمة ستعقد في موعدها يعني ان موضوع تشكيل الحكومة لم يعد موضوعاً على نار حامية، ويمكن ان يتأجل إلى ما بعد القمة، أي في 20 كانون الثاني الحالي، في حين بدأ البعض يتحدث انه إذا كانت حكومة تصريف الأعمال صالحة لأن تشارك في أعمال قمّة بيروت، فإنه في امكانها أيضاً ان تكون صالحة لحضور قمّة تونس المقرّر انعقادها في 31 آذار المقبل، أي ان كل شيء يمكن دفعه إلى الربيع، في حال بقيت الاتصالات متوقفة على النحو الذي شهدته الأيام الماضية، من إطلالة العام الجديد.
 
عون: نلتقي في الدفاع عن قضايانا المشتركة وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “ان اللبنانيين المنتشرين في العالم عموما، وفي الدول الافريقية خصوصا، يضطلعون بدور رائد في تعزيز العلاقات اللبنانية- الافريقية ويؤكدون مرة اخرى على الحضور اللبناني المميز في الخارج والذي بات نموذجا يحتذى”.
 
هل يُشكِّك “حزب الله” في تحالف عون استراتيجياً؟ الجمهورية / هل يجوز الكلام على خلاف أو اختلاف، على المستوى الاستراتيجي، يمكن أن يقع بين “حزب الله” والرئيس ميشال عون وفريقه السياسي، في يوم ما؟ وهل يكون النزاع الدائر على الحكومة العتيدة من المؤشرات الأولية لتباعدٍ معيَّن بين الحليفين؟ يعتقد البعض أنّ “حزب الله” لن يتيح تأليف حكومة جديدة في هذه المرحلة، أيّاً كانت التسويات المطروحة، لأنّ هناك ضرورات إقليمية تتعلق بإيران أو بسوريا تقتضي ذلك. ويقول هؤلاء: “إذا حُلَّت عقدة الوزير السنّي فسيقوم “الحزب” أو حلفاؤه بخلق عقدة جديدة تؤدي إلى تأخير جديد. وهذا ما جرى قبل اليوم مرتين على الأقل، وفي كل مرّة كان يعتقد الجميع أنّ العُقد قد حُلَّت وأنّ الحكومة باتت على وشك الولادة”.
 
سليمان: عون وباسيل ليسا بحاجة للثلث المعطل اذاعة لبنان الحر / أكد الرئيس ميشال سليمان أن تأخير تشكيل الحكومة سببه المحاصصة. وقال في حديث للبنان الحر إن “البلد بحاجة لحكومة وحدة وطنية صحيحة تضم ثلاثة أطراف، الأكثرية النيابية والأقلية النيابية والمستقلين أو السعي للإتيان بحكومة تكون ممثلة للأكثرية نيابية ، أما إذا كنا نسعى لحكومة تضم الأكثرية النيابية والأقلية النيابية فستخضع حكما للمحاصصة وستكون صورة مصغرة عن المجلس النيابي، وهذه الحكومة ستبقى كما يشاع حتى نهاية العهد وستهيء بالتالي لإنتخابات الرئاسة وبالتالي لن يتخلى أحد عن حصته”.
 
تكتم عما دار بين عون والحريري الراي الكويتية / لم تشأ مصادر “الراي” الكشف عما دار في لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، إلا أن الثابت أن حركةَ ما بين العيديْن (الميلاد ورأس السنة) التي قام بها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم، لم تؤدّ الى خرقٍ في شأن تذليل عقدة تمثيل النواب السنّة المحسوبين على “حزب الله”.
 
محاولة لترميم علاقة حزب الله – “التيار” الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن رئيس وحدة التنسيق في “حزب الله” وفيق صفا، زار رئيس الجمهورية ميشال عون، بعيداً عن الأضواء، لبحث العلاقة بين التيار والحزب، بعد اهتزازها إثر فشل مبادرة عون تسمية جواد عدرا وزيراً من حصته، لحل مشكلة تمثيل النواب السنة المتحالفين مع الحزب، وما تلاه من تراشق بالاتهامات بين الطرفين، وأدى إلى توتر في قاعدتهما الشعبية.
 
صمْت الحريري: أكثر من اعتكاف... أقل من اعتذار الاخبار / نقولا ناصيف «لا حكومة»، بهذه العبارة تُنهي البلاد عاماً مليئاً بالضغوط السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لتستقبل عاماً جديداً مُثقلاً بالملفات الداخلية والخارجية التي تهدّد بسقوط الهيكل فوق رؤوس الجميع. الأيام الأخيرة تُقفل على حراك جديد استأنفه اللواء عباس إبراهيم بطلب من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون
 
إبراهيم على خطّ الوساطة بين عون وحزب الله وكالات / أفادت مصادر مطلعة أن أكثر من لقاء عقد بين وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وتقول إن مجرد حصول أكثر من لقاء بين الرجلين يعني وجود مخرج ما يُعمل عليه في موضوع تشكيل الحكومة.
 
من يتراجع أولاً: عون أم “حزب الله”؟ الجمهورية / شارل جبور إنحصرت الأزمة الحكومية بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من جهة، وبين «حزب الله» من جهة أخرى، وذلك تحت عنوان مرجعية ممثل «اللقاء التشاوري» عونية أم تشاورية بدعم من الحزب.
 
عون يحمل حزب الله مسؤولية التعطيل السياسة الكويتية / لقد كان واضحاً أن رئيس الجمهورية ميشال عون أراد إيصال رسالة إلى “حزب الله”، مُحمّلاً إياه، من دون أن يُسمّيه، مسؤولية استمرار تعطيل الحكومة، من خلال سعيه إلى خلق تقاليد وأعراف جديدة في تشكيل الحكومة؛ وهذا ما كشفته مصادر نيابية بارزة لـ”السياسة”، إذ أكدت أن الحزب يريد جعل الوزير المفترض أنه من حصّة رئيس الجمهورية، تابعاً له، عبر ما يسمى “اللقاء التشاوري”،
 
صراع التوازنات يهدد اتفاق مار مخايل العرب اللندنية / كشفت التطورات الأخيرة بخصوص أزمة التشكيل الحكومي في لبنان، أن المشكلة الحقيقية تكمن في صراع التوازنات القائم بين الحليفين حزب الله والتيار الوطني الحر، وليس كما سعى الطرفان في وقت سابق إلى إظهارها وكأنها مشكلة داخل البيت السني، وأن مسؤولية حلها تقع على عاتق رئيس الوزراء المكلّف سعد الحريري.
 
فرعون: تأليف الحكومة لن يحل المشكلة ما لم تقر الاصلاحات وتطبق بالسرعة المطلوبة وكالات / أكد وزير الدولة لشؤون التخطيط في حكومة تصريف الاعمال الاستاذ ميشال فرعون على ثقته بالرئيس المكلف الشيخ سعد الحريري وعزمه على تطبيق القوانين والاصلاحات لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه لبنان، واعتبر " أن محطة تأليف الحكومة مهمة جدا نظرا للأزمات المتراكمة التي تواجهنا. إنما تأليف الحكومة لن يحل المشكلة ما لم يتم الاتفاق على اقرار الاصلاحات وتطبيقها بالسرعة المطلوبة".
 
عون و”التيار” وضعا امام خيارين مرين القبس / انتهى المخاض الحكومي في الشهر السابع وباتت ولادة الحكومة “أقرب من لمح البصر” على حد قول وزير المال علي حسن خليل. اما مراسم التشكيل فقد تصدر مساء الجمعة، وذلك بعد لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون بالرئيس المكلّف سعد الحريري على ان يحضر “اللقاء التشاوري” بعدما حُسم اسم جواد عدرا كممثل عن اللقاء. وفي الإطار علمت القبس ان الأحزاب السياسية الممثلة في الحكومة طلبت من الشخصيات التي سيتم توزيرها والموجودة خارج لبنان، العودة بأقرب وقت.
 
عون: الإنماء سيشمل كل لبنان وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون متابعته لتنفيذ المشاريع في منطقة كسروان. ولفت خلال لقائه رئيس اتحاد بلديات كسروان الى ان ‏العمل الانمائي سيشهد بعد تشكيل الحكومة خطوات تنفيذية عملية تشمل كل لبنان عملا ‏بمبدأ الانماء المتوازن. ‏
 
عون الخاسر الأول و«الحزب» الرابح الأكـــبر! الجمهورية / راكيل عتيق سبعة أشهر من المخاض الحكومي، منها شهران لحلحلة «العقدة السنّية»، قد تكون كافية ليُبصر النور، مولودٌ قابل للحياة. يظهر، أنّ أطراف لُعبة الانتظار حُصِرت باثنين: رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المُكلف سعد الحريري، بعد أن حُسِمت حصصُ الجهات السياسية التي ستُشارك في الحكومة، فتركت المسرح وجلست على كراسي المُتفرِّجين
 
عون الرابح الأكبر من ولادة الحكومة الانباء / نسب الى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل انه داعم لتوزير جواد عدرة، وتتحدث بعض المصادر عن “حبكة” سياسية يجريها باسيل مع نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، حليف النائب عبدالرحيم مراد الانتخابي في البقاع الغربي، لإيصال حسن مراد للمقعد الوزاري من باب رد الجميل للنائب مراد على دعمه الانتخابي للفرزلي.
 
عون عرض الأوضاع مع سفير بريطانيا وكالات / إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري، سفير بريطانيا كريس رامبلينغ وعرض معه العلاقات بين البلدين والأوضاع العامة.
 
"حزب الله"- عون: "قَصقصَة جوانح"! الجمهورية / طوني عيسى إذا «قَلَّعت» الحكومة بمجرّد أن يتنازل رئيس الجمهورية عن السنّي من حصته لمصلحة سنّي حليف لـ»حزب الله»، فهذا يعني أمراً واحداً ووحيداً، هو أنّ العقدة الحكومية كانت - على الأقل - منذ شهرين، أزمة ثقة داخل محور الحلفاء: عون و»حزب الله». ولهذا الأمر مدلولات سياسية مهمّة.
 
عون: ليس هناك شيء محرم على رئيس الجمهورية وكالات / رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، انه “ليس هناك الا ثقافة السلام التي تحقق الانتشار والتلاقي بين الامم والشعوب، من هنا كانت دعوتي لما يعزز هذه الثقافة، لان من دون تعزيزها بين مختلف الاعراق والاديان لا يمكن حفظ السلام وتعميم المحبة بين البشر”. من جهة ثانية، اكد الرئيس عون ان “ثمة مشاريع كثيرة في مصلحة البلد سنبدأ بها فورا بعد تشكيل الحكومة الجديدة”.
 
عن أوراق.. لا تزال في جعبة الحريري الجمهورية / يحتلّ النواب السنّة المستقلّون مشهدية تعليق مشاورات التأليف، ولو شكلاً، في انتظار أن تحلّ الموافقاتُ على انضمام ممثل عنهم إلى عَقْد «أصحاب المعالي» ممَّن سيحالفهم الحظ بالجلوس على الكراسي الـ30.
 
لقاء الحريري وسنة 8 آذار في بعبدا؟ الانباء / بعد اشتراط النواب السنة المستقلين استقبال الرئيس الحريري لهم قبل اي تفاهم ممكن، رجحت مصادر لجريدة الأنباء ان يقترح الرئيس عون عقد مثل هذا اللقاء بين الرئيس المكلف والنواب السنة المستقلين في القصر الجمهوري بعبدا كحل وسط. في المقابل، تم ابلاغ اللقاء بعدم جواز املاء الشروط او الارشادات على الرئيسين عون والحريري لا في السياسة ولا في غيرها.
 
عون - الوظيفة مسؤولية وعلى رئيس الجمهورية او رئيس مجلس النواب او رئيس الحكومة أن يستقبلوا الجميع الجمهورية / أكدت مصادر موثوقة لـ»الجمهورية» انّ عدم استقبال النواب الستة من قبل الرئيس المكلف، لا يحظى ايضاً بتَفهّم لدى رئيس الجمهورية، الذي صارحَ نواب «اللقاء التشاوري»، خلال لقائه الأخير بهم قبل 3 أيام، بما مفاده، انه مُتفهّم لمطلبهم، ولا يرى أي مبرّر لعدم استقبالهم من قبل الرئيس المكلف.
 
مخرج جديد من عون لـ”العقدة السنيّة” الجريدة الكويتية / أشارت مصادر سياسية متابعة إن موضوع تأليف حكومة جديدة بات مرتبطاً بشكل كامل بموقف النواب السنة الستة “المستقلين” المدعومين من حزب الله.
 
مصادر "حزب الله": نأمل نجاح جهود الرئيس عون الجمهورية / بينما كان رئيس المجلس النيابي نبيه بري يعبّر عن تفاؤل حَذِر حيال إمكانية بلوغ حل للعقدة الحكومية في القريب العاجل، آثر «حزب الله» الصمت حيال ما جرى في لقاء وفده مع رئيس الجمهورية، تاركاً المجال، كما قالت مصادره لـ«الجمهورية»، «لنرى ما ستنتهي اليه جهود الرئيس ميشال عون، التي نأمل أن تنجح بما يقود الى حكومة وحدة وطنية تضم جميع الاطراف في صفوفها، وتحترم نتائج الانتخابات النيابية».
 
هذا ما دار بين عون و«النواب السنّة» في حضور «طيف» نصرالله الجمهورية / عماد مرمل لم يحقق الاجتماع بين الرئيس ميشال عون و«اللقاء التشاوري» أي خرق مباشر في «إسمنت» العقدة السنّية، بل بقي النواب السنّة الستة المستقلّين مصرّين على تسمية وزير من بينهم، فيما لا يزال الرئيس المكلّف سعد الحريري متمسّكاً برفض توزير أي منهم، في انتظار تبيان ما اذا كانت المبادرة الرئاسية المستمرة ستتمكن من تدوير الزوايا الحادّة للمأزق الحكومي. ولكن، ماذا دار في اجتماع القصر أمس، وأي منحى سلكه النقاش؟
 
عون يكشف المعرقلين؟ الحياة / مع اشتداد أزمة تشكيل الحكومة وعدم بروز حل في الأفق، أوضحت مصادر سياسية لصحيفة “الحياة” أن رئيس الجمهورية ميشال عون أكد لبعض من التقوه، أنه سيسعى إلى إخراج الأزمة من الجمود وإذا لم ينجح فإنه عازم على مصارحة اللبنانيين ويعلن على الملء من يعطل تأليف الحكومة.
 
عون اقترح على حزب الله حكومة من 18 وزيراً الانباء الكويتية / كشفت مصادر مطلعة لجريدة الأنباء عن طرح الرئيس ميشال عون على وفد حزب الله الذي التقاه عصر الثلاثاء حكومة من 18 وزيرا، تضم 9 وزراء مسلمين (3 سُنة و3 شيعة و1 درزي) مقابل 9 مسيحيين (4 موارنة و3 ارثوذكس و1 كاثوليكي و1 ارمني). واضافت المصادر ان هذا الاقتراح كان من جملة اقتراحات، وهو ما وصفه رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد بـ “عصف الأفكار”.
 
طوني فرنجية: حلّ الأزمة بتنازل الرئيس وكالات / أكد عضو التكتل الوطني النائب طوني فرنجية أن عتبه على العهد ينطلق من أن “المشكلة الأساسية ليست بوزير بالزائد أو وزير بالناقص لأن المؤشرات السياسية والاقتصادية والأمنية تتراجع والهجرة تتضاعف فيما تتضاءل الفرص”، وقال: “عدم تطبيق الطائف بحذافيره أوصلنا إلى الأزمة الحكومية الحالية، التي يجب أن تتم معالجتها بتنازل الرئيس عن أحد المقاعد الوزارية والمبادرة بالحل”.
 
“اللقاء التشاوري” خرج من القصر خائباً وكالات / أوضح النائب الوليد سكرية أنه حتى الآن لا يبدو ان هناك حلّا لان رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري لا يزال على موقفه، مشيراً إلى ان “اللقاء التشاوري” داعم لرئيس الجمهورية ميشال عون وداعم لجهوده للوصول الى حلّ، وشدّد الحرص على لبنان.
 
“اللقاء التشاوري” في بعبدا وكالات / لم يتأخر رئيس الجمهورية ميشال عون في تأكيد إشارات التفاؤل بقرب موعد انجاز التشكيلة الحكومية والإعلان عنها في وقت قريب، قال عي تغريدة عبر “تويتر”: “بدأنا العمل على حلحلة أزمة تشكيل الحكومة، وستظهر النتائج في اليومين المقبلين”.
 
عون: الحلحلة خلال يومين وكالات / لم يتأخر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في تأكيد إشارات التفاؤل بقرب موعد انجاز التشكيلة الحكومية والإعلان عنها في وقت قريب، بعدما كان أشار في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس النمساوي أمس الثلاثاء إلى جدية مبادرته بالقول “لأنّ الأخطار أكبر من قدرتنا على تحمّلها قمنا بهذه المبادرة كي تنجح، ويجب أن تنجح، وإلا سنكون أمام كارثة”.
 
جنبلاط: علاقتنا إيجابية مع عون وكالات / ثمّن رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط موقف رئيس الجمهورية ميشال عون مؤكداً العلاقة الإيجابية معه. وعرض عون الأوضاع العامة والتطورات الحكومية مع جنبلاط يرافقه النائب هادي ابو الحسن والمستشار حسام حرب.
 
“ورقة مستورة” بجعبة عون؟ وكالات / رأت أوساط سياسية أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قصد بإعلانه الصريح أمس الثلاثاء أننا سنكون أمام كارثة في حال فشل مبادرته، توجيه رسالة مشفرة إلى “من يعنيهم الأمر” في ما يتعلق بالأزمة الحكومية، باتجاهين: الأول نحو حزب الله واسماعه بأن العهد لم يعد يحتمل التعطيل وخسارة الوقت. والثاني، أن الرئيس يخفي في جعبته “ورقة مستورة” تحمل حلا أعدّه للأزمة، وسيرميه في وجه الجميع فور استكمال لقاءاته.
 
عون: ضرورة استعجال الحل المنشود المستقبل / “لأنّ الأخطار أكبر من قدرتنا على تحمّلها قمنا بهذه المبادرة كي تنجح، ويجب أن تنجح وإلا سنكون أمام كارثة”. تحت هذا السقف المصمّم على وجوب نجاح مبادرته والمحذّر من العواقب الكارثية لفشلها، يحرص رئيس الجمهورية ميشال عون على إيصال الجهود المبذولة لحل الأزمة الحكومية إلى برّ التأليف في أقرب الآجال الممكنة، سيّما وأنّ زواره خلال الساعات الأخيرة نقلوا لـ”المستقبل” تشديده على ضرورة استعجال الحل المنشود وتأمين التقاطعات السياسية المُتاحة على طريق التأليف قبل عطلة الأعياد تمهيداً لبلورة الصورة النهائية للتشكيلة الائتلافية المرتقبة بمجرد عودة رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري من لندن نهاية الأسبوع.
 
فوشيه يتحرك تحت عنوانين اللواء / حسين زلغوط هل تعتبر المبادرة الرئاسية التي يخوضها الرئيس ميشال عون مع القوى المعنية بتأليف الحكومة الخرطوشة الأخيرة بعد ان تهاوى كل ما سبقها من مبادرات وطروحات، أم ان هذه المبادرة تأتي في سياق المحاولات الجارية لإخراج مسألة التأليف من قعر البئر التي وصلت إليه بفعل تصلب كل القوى على مواقفها؟
 
عون ينأى بنفسه عن ضغوط حزب الله على الحريري العرب اللندنية / ‎كشف رئيس الجمهورية ميشال عون انه يتدخل لحلحلة الجهود المتعثرة لتشكيل ‏حكومة وحدة وطنية جديدة، محذرا من أن البلاد ستواجه “كارثة” إذا فشلت هذه الجهود. جاء ذلك ‏إثر سلسلة من اللقاءات شملت خاصة رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة المكلف سعد ‏الحريري‎.‎
 
“المبادرة الرئاسية” فرصةٌ أخيرة قبل “الكارثة” الراي / هل يؤشّر أخْذُ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المبادرة في يده، لمحاولة تجنيب البلاد «الكارثة» لو تَمادى أكثر المأزق الحكومي، إلى أنّ أزمة تأليف الحكومة باتت أمام «ساعة حقيقة» جديدة، فإما ينجح المسعى الرئاسي في استيلاد تشكيلة «التوازن في التنازلات» قبل الأعياد أو يمضي لبنان بالانزلاق في مسار «الدولة الفاشلة»؟
 
“المستقبل”: نجاح مبادرة عون بيد حزب الله السياسة الكويتية / رحبت مصادر مقربة من “تيار المستقبل” بالمبادرة الرئاسية، إلا أنها أكدت لـ”السياسة”، أن “مفتاح نجاحها بيد حزب الله الذي يعرقل التأليف، ويأسر التشكيلة الحكومية، والكرة في ملعب الحزب، الذي عليه أن يراجع حساباته، ويتطلع إلى مصلحة البلد والناس، قبل مصلحة حلفائه”، مُكررةً أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري “لن يتراجع عن ثوابته”.
 
مشاورات مكثفة لعون مع القيادات السياسية السياسة الكويتية / دخل رئيس الجمهورية ميشال عون “مباشرة” أمس، على جبهَتي “الأزمتين” اللبنانيتين المستعصيتين: الداخلية المتمثلة في مسار تأليف الحكومة “المُعقَّد” منذ أكثر من مئتي يوم، والحدودية الجنوبية المتمثلة في “الأنفاق” العابرة للحدود، التي زعمت إسرائيل أن “حزب الله” حفرها للتسلل إلى أراضيها، وأطلقت لإحباطها عملية “درع الشمال” العسكرية.
 
خطوة عون تدل على فشل المبادرات السابقة الجريدة الكويتية / انتقل الملف الحكومي مساء الاثنين، الى غرفة العناية الفائقة في قصر بعبدا، بعد قرار رئيس الجمهورية ميشال عون التدخّل بشكل شخصي ومباشر، في عملية التأليف المعقدة بالشروط والشروط المضادة.
 
عون يطرح حكومة 14 والحريري متمسك بـ30 الانباء الكويتية / عندما أُعلن عن زيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى القصر الجمهوري غروب أول من امس الاثنين بدعوة من الرئيس ميشال عون، عمّت موجة ارتياح بقرب الفرج الحكومي، إنما سرعان ما تبين أنها عابرة، ففي القاعدة الدستورية بحالة ولادة الحكومة يكون رئيس الحكومة المكلف اول المدعوين الى بعبدا ثم رئيس مجلس النواب ليسمي وزراء كتلته النيابية، وتاليا يقف الى جانب رئيسي الجمهورية والوزراء لالتقاط الصورة الرسمية مع الوزراء.
 
عون: واشنطن أبلغتنا ألا نوايا عدوانية لدى إسرائيل وكالات / بعد لقاء جمع بين رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس جمهورية النمسا ” Alexander Van der Bellen ” في قصر بعبدا، أشار الرئيس النمساوي، في بيان مشترك للرئيسين، إلى إمكانية تحسين العلاقات الإقتصادية بين البلدين وقدّر حسن الضيافة وكيفيّة استقبال لبنان للنازحين السوريين رغم الظروف الصعبة، وأضاف: “النمسا والإتحاد الاوروبي يدعمان مبادرة الأمم المتحدة في سوريا”.
 
رسالة رئيس الجمهورية: خيارٌ متداولٌ لا خرطوشة أخيرة الاخبار / نقولا ناصيف جولة مشاورات محدودة باشرها رئيس الجمهورية ميشال عون امس تتوخى العثور على مخرج للمأزق المتمادي. كانت اشارة اضافية الى ان الوقت سيظل مبكراً على تأليف الحكومة، في ظل اصرار الافرقاء المعنيين على شروطهم
 
بري: على عون التضحية الحياة / وليد شقير يشعر رئيس المجلس النيابي نبيه بري بالمرارة من استمرار الفراغ الحكومي الذي بلغ أكثر من الستة أشهر ونصف الشهر، فيما لا ينفك يحاول الدفع في اتجاه إيجاد الحل الوسط لاشتراط “حزب الله” تمثيل النواب السنة الستة الحلفاء له بوزير منهم ولرفض الرئيس المكلف سعد الحريري تحقيق هذا المطلب.
 
الرسالة الرئاسية ستزيد الانقسامات اللواء / لينا الحصري زيلع يتوجه الرئيس المكلف سعد الحريري اليوم الى العاصمة البريطانية لندن في زيارة تستمر اياماً عدة، يشارك خلالها في منتدى الاعمال والاستثمار اللبناني-البريطاني ويجري لقاءات عدة مع المسؤولين البريطانيين تتناول مختلف الاوضاع والمستجدات، اضافة الى متابعة نتائج المؤتمرات الاقتصادية الداعمة للبنان. وفي طبيعة الحال فإن مشاورات الرئيس الحريري مع المسؤولين في لندن ستتطرق الى الملف الحكومي الذي لا يزال بإنتظار الوصول الى الخاتمة السعيدة، رغم ان الاجواء في بيروت لا تزال ضبابية وتشير الى ان الافاق في هذا الملف لا تزال مسدودة حتى الساعة، في ظل عدم التفاهم على صيغة نهائية لهذا الملف مع استمرار خلق العقد ووضع العراقيل التي تحول دون تشكيل الحكومة العتيدة.
 
اجتماع ثلاثي حامِ في بعبدا؟ وكالات / وصل رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى القصر الجمهوري في بعبدا للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. ومن المتوقع وصول رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى بعبدا بدعوة من عون.
 
كيف علّقت مصادر "التيار" و"المستقبل" على توجيه عون رسالة للمجلس؟ الجمهورية / علّق مصدر في تيار «المستقبل» على احتمال توجيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة الى مجلس النواب، فقال: «عندما يتم توجيه الرسالة يتم تحديد الموقف».
 
“مصير التكليف” الجمهورية / اعتبرت مصادر بارزة في التيار الوطني الحر انّ عون سبق أن أعطى مهلة “مَعنويّاً” لتأليف الحكومة حَدّها الأقصى نهاية أيلول الماضي، لكن نظراً لإيجابياتٍ طرأت على خط التأليف عاد ومَدّد المهلة ولم يبادر الى اتخاذ خطوة يعتبرها دستورية قد تساهم في الحلّ.
 
علاقة الرئاستين مضبوطة الانباء / صَحّ ما تمّ ترجيحه حول ما قيل عن عزم الرئيس ميشال عون تحديد مهلة للرئيس المكلف سعد الحريري لتشكيل الحكومة او مراسلة مجلس النواب باتجاه سحب التكليف منه، حيث ذكّرت مصادر التيار الوطني الحر امس الأحد بـ”تأكيدات رئيس الجمهورية غير مرة حرصه الشديد على ان يكون رئيس الحكومة قويا”، وهو ما ورد حرفيا خلال إطلالته التلفزيونية في الذكرى الثانية لانتخابه.
 
عون يهرب من فيتو حزب الله الراي / رأت أوساط سياسية أن “رسالة ​رئاسة الجمهورية​ أقرب الى الهروب الى الأمام من الفيتو الخفي الذي يضعه “​حزب الله​” على إمساك فريق ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ بالثلث المعطّل، بدأتْ تستدرج حتى قبل توجيهها مفاعيل سلبية ليس أقلّها إحياء حرب الصلاحيات بين رئاستيْ الجمهورية و​الحكومة​”.
 
تهديد للحريري وهوة بين الرئاستين الجريدة الكويتية / مع تواصل الأزمة الحكومية واتساع الهوة بين قصر بعبدا وبيت الوسط، واستمرار “الحماوة” على الحدود الجنوبية، عاد شبح الانكشاف الأمني يحوم فوق لبنان، بعد تهديدات وجهتها مجموعة مسلحة مجهولة لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ومدير الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان.
 
المكتب الاعلامي للسنيورة يرد على المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية - نشهد في هذه الفترة ممارسات مستهجنة بقصد فرض أعراف جديدة لا علاقة لها بالدستور، ولم يشهد نظامنا السياسي مثيلا لها من قبل / صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس فؤاد السنيورة البيان التالي :"اطلعنا على البيان الصادر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية والذي ينتهي إلى القول أنه: "إذا ما استمر تعثر تشكيل هذه الحكومة، فمن الطبيعي ان يضع فخامة الرئيس هذا الأمر في عهدة مجلس النواب ليبنى على الشيء مقتضاه".
 
عون: الدولة القوية لا تحمي الفاسدين وكالات / اكد رئيس الجمهورية ميشال عون، ان مسيرة مكافحة الفساد التي انطلقت قبل سنتين حققت تقدما في عدد من المجالات، معتبراً أن ذلك لا يكفي، وستستمر وبزخم على الرغم من العوائق التي ترفع في وجهها.
 
الرؤساء الثلاثة قلقون اللواء / كشفت مصادر مطلعة ان إطلاق إسرائيل عملية “درع الشمال”، ومسارعة البيت الأبيض إلى دعم العملية، تنطوي على مخاطر، مع مسارعة تل أبيب إلى استدعاء الإعلام التلفزيوني الدولي، لتغطية العملية، في إطار ما قاله جيش اسرائيل من انه رصد انفاقاً لحزب الله تسمح بالتسلل من لبنان إلى داخل الكيان المحتلK معلناً مباشرة العمل لتدميرها.
 
تطورات الجنوب وأحداث الجبل محور لقاءات بعبدا وكالات / عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، الثلاثاء، في قصر بعبدا مع سفيرة الولايات المتحدة الاميركية اليزابيت ريتشارد، الاوضاع العامة في لبنان والعلاقات اللبنانية – الاميركية.
 
حزب الله لعون والحريري: لا حكومة أمر واقع الانباء الكويتية / مسار تشكيل الحكومة مازال تائها في مجاهل احداث بلدة الجاهلية وارتداداتها القضائية والامنية، الوزير السابق وئام وهاب بدل ان يمثل امام المحققين في الدعاوى المقامة عليه من محامي تيار المستقبل ومن النيابة العامة، تذرع بتقبل التعازي بمرافقه محمد ابودياب، وأوفد محاميه معن الاسعد ليتقدم بثلاثة طلبات، اولها طلب تنحية النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود عن هذه القضية، وثانيها نقل الدعوى الى محكمة المطبوعات باعتبار ان الجرم قدح وذم، وثالثها الادعاء امام التفتيش القاضي ضد النائب العام حمود ـ الذي هو ثاني اعلى رتبة في القضاء اللبناني ـ بداعي التحيز، علما ان المحامي الاسعد اشاد بكفاءة القاضي حمود!
 
ابو الحسن: على عون ان يبادر الانباء الكويتية / رأى النائب عن كتلة اللقاء الديموقراطي هادي ابو الحسن ان مطلب النواب السنة تمثيلهم في الحكومة متشدد ومحصن ومدعوم من حزب الله، معربا عن اعتقاده انه بالواقعية السياسية والقراءة الدقيقة فإن هذا الفريق لن يتراجع عن اصراره حيال هذا المطلب، قائلا انه تجاه ذلك هناك موقف عند الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري يصر عليه. إذا نحن أمام أمرين متعثرين من جهة الرئيس الحريري والنواب السنة، لافتا إلى أنه امام هذا الواقع على رئيس الجمهورية ميشال عون ان يبادر إلى حل هذه المعضلة.
 
حل العقدة على حساب عون الانباء الكويتية / هل يكون “بيّ الكل” نفسه “أم الصبي” في قصة سليمان الحكيم؟ اشارت مصادر سياسية معنية لـ“الأنباء” ان الرئيس ميشال عون يتجه شخصيا لحل عقدة تمثيل سُنة 8 آذار من حصته الوزارية.
 
عون: سبب استمرار الحروب تقاعس المجتمع الدولي وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أن تقاعس المجتمع الدولي عن واجباته تجاه القضية الفلسطينية ‏واعتماده الكيل بمكيالين، يؤديان الى استمرار الحروب المشتعلة في الشرق الاوسط نتيجة انعدام العدالة.
 
لا حل سوى عند عون اللواء / حتى الساعة لا مؤشرات ايجابية تشير الى انفراج حكومي قريب رغم بعض التفاؤل الذي يبديه عدد من السياسيين، ولكن في هذا الوقت فإن المبادرة اليتيمة التي يقودها وزير الخارجية جبران باسيل في شأن الوصول الى مخرج للمأزق الحكومي لم تعطِ أي ثمار ايجابية، ولا حتى الافكار التي تطرح في الكواليس السياسية لاقت اجماعا حولها، فالجمود هو سيد الموقف مع استمراره على حاله دون تسجيل اي خرق حتى ولو كان طفيفا.
 
عون يرفض حلاً من كيسه‏ الجريدة الكويتية / لا تزال العقدة الحكومية «السنية» تلقي بظلالها على الحياة السياسية، من دون أي حلّ مرتقب في القريب العاجل، في ظل تمسك الأطراف المتواجهة بمطالبها، الأمر الذي يظهر جلياً من خلال رفض الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري تحديد موعد لنواب سنة «8 آذار».
 
حسن خليل من بعبدا: نلتزم دفع المستحقات وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم الاربعاء في قصر بعبدا، وزير المال علي حسن خليل، وعرض معه الاوضاع المالية في لبنان.
 
الفراغ الحكومي ينتظر تنازل عون أو الحريري الجمهورية / طوني عيسى بعدما أعلنها «حزب الله» بالفم الملآن أن لا حكومة من دون توزير حلفائه السنّة، باتت كرة التأليف في ملعب من اثنين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أو الرئيس المكلّف سعد الحريري الذي يريد «الحزب» تدفيعه ثمن قانون الانتخاب في تأليف الحكومة.
 
باسيل يضبط الحسابات بين عون والحريري! الجمهورية / طوني عيسى كل مؤشرات الاقتصاد في اللون الأسوَد، والنداءات من الخارج تتوالى: أنقِذوا «سيدر» والمساعدات لأنّ الوقت الهارب لا يمكن تعويضه، والأزمات المعيشية تبلغ حدوداً خانقة، فيما المعنيّون يضيعون الوقت والفرَص ومستعدون للمغامرة بالبلد من أجل وزير هنا أو هناك! فهل حان الوقت لتدارك الأسوأ؟
 
اجتماع أمني في بعبدا اليوم الأربعاء الجمهورية / دعا رئيس الجمهورية ميشال عون المجلس الأعلى للدفاع الى اجتماع استثنائي قبل ظهر اليوم الأربعاء في قصر بعبدا. وعلمت “الجمهورية” انّ هذا الاجتماع مخصص للبحث في التطورات الأمنية عموماً، وفي ما يجري تنفيذه من خطط في المناطق اللبنانية كافة خصوصاً
 
هل يلعب عون دور “ام الصبي”؟ الانباء الكويتية / بلغت ازمة تشكيل الحكومة اشدها مع تحول الفرقاء من التواصل السلبي الصامت الى التراشق الكلامي العنيف، بمبادرة من حلفاء حزب الله الذين اندفعوا في حملة هجومية منظمة انطلقت من تحميل الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري ووالده الشهيد رفيق الحريري مسؤولية الازمة السياسية والاقتصادية.
 
عون يرفض المَس بالحصة الرئاسية الجمهورية / فيما لم يصدر عن أجواء القصر الجمهوري ما يوحي بأنّ رئيس الجمهورية قد يبادر الى تَلقّف كرة الحل، خصوصاً بعد موقفه الأخير الذي أشار فيه الى مَثل سليمان الحكيم، وسأل فيه عن أم الصبي، أبلَغ زوّار الرئيس ميشال عون «الجمهورية» انّ «ما قصده الرئيس عون يمكن فهمه على انه هو من يلعب دور سليمان الحكيم وقد عرضت عليه قضية «ام الصبي».
 
عون طلب من باسيل حكومة “قبل الأعياد” الجريدة الكويتية / لا تزال عملية تشكيل الحكومة بانتظار إيجاد حل “للعقدة السنية” وما ستؤول إليه الأمور في مسار التشكيل مع إصرار نواب “اللقاء التشاوري” بدعم من حزب الله، على المشاركة في الحكومة، رافعين بذلك سقف المواجهة المفتوحة مع تيار المستقبل.
 
عون يرغب في البقاء على الحياد العرب اللندنية / حذر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عشية الاحتفال بذكرى الاستقلال، من أن أزمة تشكيل الحكومة التي تشهدها بلاده، تتسبب في “خسارة وقت لا رجعة فيه”.
 
رسالة من بوتين إلى عون وكالات / تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون برقيات تهنئة بمناسبة عيد الـ75 لذكرى الاستقلال من رؤساء تركيا والنمسا وكرواتيا والغابون.
 
الرئاسة الأولى تُحيل العقدة الى الحريري... و"الضباب الداكن" يُسيطر! الجمهورية / دارت عقدة تمثيل «سنّة 8 آذار» دورتها الرئاسية، وانتهت مشاورات الوزير جبران باسيل الى الاعلان عن خروج الرئاسة الأولى، ومعها «التيار الوطني الحر» من موقع الطرف فيها، وإلقائها في اتجاه «بيت الوسط»، وحصر مسؤولية إيجاد حلّ لها بالرئيس المكلّف سعد الحريري ونواب «اللقاء التشاوري». وهو أمر يضع ملف تأليف الحكومة برمّته في دائرة الاحتمالات السلبية، ليس أقلها التجميد لفترة طويلة غير مضبوطة بسقف زمني محدد.
 
برقيتان من ترمب إلى عون والحريري وكالات / تلقى الرئيس ميشال عون برقية تهنئة بذكرى الاستقلال من نظيره الأميركي دونالد ترمب، مؤكداً فيها أن الولايات المتحدة ثابتة في دعمها لازدهار لبنان وأمنه وسلامه. وثمّن الرئيس الأميركي عالياً “الشراكة بين بلدينا ونشيد بالتقدم الكبير الذي حققته حكومتكم خلال العام المنصرم، بما في ذلك اجراء انتخابات تشريعية ناجحة والثبات في مكافحة الإرهاب”.
 
عون فوّض باسيل إيجاد الحل الجريدة الكويتية / يواصل رئيس «التيار الوطني الحر» وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، اتصالاته لمحاولة إيجاد مخرج للعقدة السنية، ويضخ إيجابية في أجواء مساعيه، وهو ما عمد اليه أيضا رئيس مجلس النواب نبيه بري في الساعات الماضية، حين قال إن خطابي الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري والأمين العام لـ «حزب الله»، السيد حسن نصرالله، الأخيرين تركا باب الحل مفتوحا».
 
ولادة الحكومة: "مكانك راوح"... وهل الحل المنشود بيد عون؟ وكالات / أمام الواقع المعقّد، يقول مصدر وزاري لـ«الجمهورية» إنّ الامور لا تبدو سهلة على الاطلاق، ولا أرى أفقاً ايجابياً يولّد التفاؤل بإمكان حصول ولادة وشيكة للحكومة بالنظر الى المواقف المتصلبة التي عَبّر عنها الحريري ونصرالله، فضلاً عن انّ المشكلة أصلها الطريقة الخطأ التي اتّبِعَت منذ البداية وأسلوب النقاش بين الاطراف، بحيث بدأ كل طرف يرسم سقفه في الاعلام بأنه يقبل بهذا ويضع «فيتو» على ذاك، وانه يريد هذا الكَم من الحقائب ويقزّم حصة غيره. إنها المعايير المختَلّة التي أدت الى هذه الأزمة.
 
عون الوحيد القادر على حلها الجمهورية / أكد مصدر وزاري انّ الامور لا تبدو سهلة على الاطلاق في تشكيل الحكومة، وقال: “لا أرى أفقاً ايجابياً يولّد التفاؤل بإمكان حصول ولادة وشيكة للحكومة بالنظر الى المواقف المتصلبة التي عَبّر عنها الحريري ونصرالله.
 
هل تَقَصَّد عون التمايز عن «حزب الله» ظرفيّاً؟ الجمهورية / طوني عيسى هل صحيح ما يتردّد في بعض الأوساط عن أنّ الرئيس ميشال عون أراد قَصْداً تظهير تمايزه عن «حزب الله»، في عملية تركيب «البازل» الحكومي، لئلّا تذهب الدولة كلها في جريرة العقوبات ضد «الحزب» وإيران؟ وإذا كان ذلك صحيحاً، فما هو موقف «الحزب»: هل يجد في هذا التمايز مصلحةً وحمايةً له، أم إضعافاً واستفراداً؟
 
عون لن يعطي سنة 8 آذار من حصته الجمهورية / لا تزال ردود الفعل على خطاب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري امس الثلاثاء مستمرة، واعتبرت مصادر وزارية ان “الامور حتى الآن لا تدعو الى الارتياح، فالوضع السياسي والحكومي في ذروة التأزم، والوضع الاقتصادي شهد اهتزازاً خطيراً في الايام الاخيرة، ونخشى ان يكون البلد قد دخل مرحلة العد التنازلي للسقوط الكبير”.
 
عون: الاقتصاد اولوية وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان الاوضاع الاقتصادية الدقيقة والصعبة في آن والتي تمر بها البلاد نتيجة تراكمات تعود لسنوات ماضية ولاحداث لم تكن متوقعة في منطقة الشرق الاوسط والعالم، تتطلب جهدا لايجاد الحلول اللازمة لها.
 
تهديدات نصرالله لعون تضع الحكومة في المجهول السياسة الكويتية / وضعت التهديدات التي أطلقها أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله، باتجاه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري والنائب السابق وليد جنبلاط وحزب “القوات اللبنانية”، مصير الحكومة في عالم الغيب، وأطاحت بكل التفاهمات التي جرى التوافق بشأنه منذ ستة أشهر، بعدما أوضح نصرالله موجهاً كلامه بالمباشر إلى حليفه رئيس الجمهورية ميشال عون والحريري، وبكلام تهويلي فيه الكثير من الفوقية والعنجهية، بأن لا حكومة ولو بعد ألف سنة، إذا لم يتم توزير “سنة الثامن من آذار”، في وقت تترقب الأوساط السياسية موقف الرئيس المكلف الذي سيرد من خلاله على كلام نصرالله، في المؤتمر الصحافي الذي يعقده ظهر غداً الثلاثاء في “بيت الوسط”.
 
لا تواصل بين عون وحزب الله الحياة / أوضح مصدر معني بتأليف الحكومة لـ”الحياة”، أن لا صحة لتسريبات عن أن عون يجري اتصالات بقيادة حزب الله من أجل إيجاد مخرج لعقدة تمثيل “سنة 8 آذار”.
 
عون: الحكومة تنتظر تسليم حزب الله أسماء وزرائه الحياة / أكدت مصادر خشيتها من بقاء أفق حل الأزمة الحكومية مسدوداً، بقولها إن الاتصالات مقطوعة بين عون والحريري من جهة وبين حزب الله الذي رفض تسليم الرئيس المكلف أسماء الوزراء الذين سيمثلونه في الحكومة عشية الإعلان عنها في 29 تشرين الأول الماضي، ما حال دون ولادتها.
 
الجميّل: طالما الحريري وعون متفقان فليشكلا حكومة وكالات / رأى رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل انه “من المفيد أن نطرح طريقة جديدة في العمل السياسي ومشروعا للمستقبل وان نرسي قواعد حياة سياسية حقة، ولا يمكن ان نؤجل بناء الدولة، وان الدخول في النظام الحالي والتماشي معه يعني تأجيل المشكلة”.
 
نجم: عون قال الأمر لي.. ونقطة على السطر السياسة الكويتية / كشف عضو “كتلة المستقبل” النائب نزيه نجم ، أن أزمة تشكيل الحكومة “لن تطول”، موضحاً أن رئيس الجمهورية ميشال عون “يقوم بتنظيم الأمور بعيداً عن الإعلام، وحزب الله لا يريد الخلاف مع الرئيس، إذ لايزال في حاجة إلى دعمه ووقوفه بجانبه”.
 
عون لا يتفاوض اللواء / لليوم الثاني على التوالي امتنعت مصادر قصر بعبدا عن اعطاء معلومات تتصل بمسار تأليف الحكومة، لكن مصادر مواكبة لعملية التأليف، أوضحت ان ما اعلنه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مواقفه الاخيرة قد يشكل بابا للحل وقالت ان رئيس الجمهورية لا يتفاوض انما هناك أشخاص يزورونه ويقدمون مقترحات ويعرضون وجهات نظرهم مكررة ان كل ما يهم الرئيس عون هو تأليف الحكومة والا يكون هناك من طرف خاسر فيها.
 
عون والراعي والعتب المشترك النهار / تحدثت مصادر مطلعة على زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لقصر بعبدا أمس الاثنين والموقف الذي عبّر عنه بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، عن عدم رضى رأس الكنيسة المارونية عن طريقة تعامل بعض الاطراف الداخليين مع “العقدة السنية” المفتعلة.
 
عون ممتعض من حزب الله! السياسة الكويتية / عزت مصادر في تيار المستقبل تأجيل عودة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري من باريس، إلى “استيائه” من تعطيل مساعي تشكيل الوزارة، نتيجة إصرار حزب الله على توزير “سنّة 8 آذار”.
 
تمايز عون عن «حزب الله» يُفيد الإثنين! الجمهورية / عماد مرمل يؤكّد أصحابُ الخبرة في العلاقة بين الرئيس ميشال عون و«حزب الله» أنّ التباين بينهما حول مقاربة العُقدة السنّية، ليس من النوع الذي يهدّد تحالفهما العميق، على رغم أنّ تسرّبَه الى سطح المياه السياسية يتعارض من حيث المبدأ مع «تقاليد» تلك العلاقة التي ارتكزت منذ تفاهم مار مخايل على التناغم والتنسيق وقضاء الحوائج بالكتمان ومعالجة التباينات في الغرف المغلقة.
 
معاتبات بين حزب الله وعون الانباء الكويتية / يفترض ان تتظهر اعتباراً من الاثنين الاتصالات السياسية البعيدة عن الاضواء لاعادة اطلاق محركات تشكيل الحكومة المطفأة منذ اواسط الاسبوع الماضي بفعل تشبث حزب الله بتوزير نائب من سُنة 8 آذار مقابل رفض رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وتضامن رئيس الجمهورية ميشال عون معه.
 
شظايا لغم “سنة 8 آذار” تطال عون العرب اللندنية / دخل عهد الرئيس ميشال عون عامه الثالث، دون أن ينجح هو ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري في تفكيك جميع الألغام المزروعة في مسار تشكيل حكومة لطالما قال عون إنها ستكون حكومة عهده الأولى.
 
عون مؤيّداً الحريري “رئيس حكومة قويّاً” السياسة الكويتية / مُؤيَّداً من رئيس الجمهورية ميشال عون، رفع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري سقف المواجهة مع حزب الله، مجدداً رفضه المطلق توزير “سُنّة 8 آذار” في الحكومة المقبلة، “لا من حصّته ولا من حصّة أي طرف”، حسبما أكدت مصادره في تصريح لـ”السياسة”، مشددة على أنه “لن يسمح لأحد بإضعافه، أو اختراق الساحة السنيّة، من خلال حلفاء سوريا وإيران في لبنان”.
 
عون وحزب الله وجهاً لوجه الراي / شكّل الموقف غير المُتَوَقَّع الذي أطلقه الرئيس العماد ميشال عون وأسْقط فيه مبررات توزير النواب السنّة الموالين لحزب الله، تطوراً بالغ الدلالات على صعيد مسار تأليف الحكومة الجديدة التي كانت على وشك الولادة مطلع الأسبوع، واضعاً العلاقة بين عون والحزب أمام اختبارٍ غير مألوف منذ تَحالُفهما العام 2006.
 
حزب الله في مواجهة عون والحريري الجمهورية / شارل جبور هل يستحق تمثيل سنّة 8 آذار في الحكومة أن يصطدم «حزب الله» بالرئيس المكلف سعد الحريري وحليفه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وأن يظهر أمام الرأي العام الدولي والمحلي أنه المُعرقِل لتأليف الحكومة؟ يقول «حزب الله» انّ تمثيل سنّة 8 آذار وزارياً مسألة مبدئية، فيما هي ليست على هذا النحو كونها لم تُشكِّل مطلباً أساسياً منذ انطلاق مفاوضات التأليف،
 
حزب الله: لماذا لا يجلس عون مع سنّة “8آذار”؟ النهار / امتنع حزب الله عن التعليق على كلام رئيس الجمهورية ميشال عون الذي ورد في مقابلته المتلفزة الاخيرة، ولكن في عقدة تمثيل “السنة المعارضين” تقول مصادره إن لا معطيات جديدة والوضع اليوم كما بالامس اذ ان الحزب ما زال عند موقفه وكل الاطراف ما زالوا عند مواقفهم والاتصالات متوقفة.
 
عون: ننتظر الحكومة للبدء بانجاز الاصلاحات وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لبنان يعمل على تعزيز حقوق المرأة والطفل وتعزيز مشاركتها في الحياة السياسية، لافتا الى ان مجلس النواب اقر قانون انشاء الهيئة الوطنية لحقوق الانسان.
 
علوش: تصعيد حزب الله موجه ضدّ عون الشرق الاوسط / يرى القيادي في تيار المستقبل مصطفى علوش، أن التصعيد المفاجئ من قبل حزب الله موجّه ضدّ رئيس الجمهورية ميشال عون وعهده بالدرجة الأولى قبل أن يكون ضد الحريري، إضافة إلى خشيته من خسارة الحزب لحلفائه الذين وجّهوا له اللوم في الفترة الأخيرة عندما شعروا بتخليه عن مطلبهم، مع إقراره بأن الحكومة باتت في مأزق إلا إذا وافق عون على توقيع التشكيلة الحكومية كما هي.
 
الحريري في بعبدا بعيدًا عن الإعلام اللواء / كارول سلوم منذ ان بدأت الإشارة الى مطلب النواب السنة المستقلين من خارج تيار “المستقبل” بالمشاركة في الحكومة كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على موقفه المتمسك بأن تشكيل الحكومة يتم بالاتفاق بينه وبين ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري. وبين السطور بدا جلياً ان المعايير التي تحدث عنها في التأليف تنطبق علي التمثيل السني المستقل.
 
عون داخل «قصره»: «جنرال» لم يتغيّر الجمهورية / ملاك عقيل يجزم كل من يلتقي الرئيس ميشال عون، أنّ الخروج من القصر الجمهوري ليس كدخوله. زوار بالجملة يجلسون قبالة رئيس الجمهورية محبطين ومتشائمين من سوداوية المشهد في ظل حكومة «تنازِع» لتولَد وأزمات لا تنتهي. لكن «الطاقة الإيجابية» للرئيس «الدائم التفاؤل» سرعان ما تنتقل اليهم. أما «بشرى» القصر: فُرِجت حكومياً!
 
الحريري إلى بعبدا اليوم والتشكيلة خالية من اختراقات غير متوقعة الجمهورية / في انتظار زيارة الحريري الى بعبدا اليوم، إستبعدت مصادر مطبخ التأليف لـ«الجمهورية» ان تحمل تشكيلة الرئيس المكلّف سعد الحريري اختراقات نوعية خارج ما كان متوقعاً. وأكدت انّ الصيغة ستأتي خالية من اي توزير لسنّة 8 آذار، خصوصاً انّ الحريري رافض هذا الأمر بنحو قاطع، في اعتبار هؤلاء يشكّلون «كتلة اصطناعية» مجمّعة من مجموعة كتل نيابية (1 من كتلة الرئيس بري، و1 من كتلة «حزب الله»، و2 من كتلة تيار المردة، وفي المحصّلة يبقى 2 مستقلّان). أمّا كرة توزيرهم فهي في ملعب رئيس الجمهورية، علماً بأنّ احتمال قبوله بإشراكهم على حساب الحصة الرئاسية هو احتمال ضعيف
 
الحريري إلى بعبدا بالساعات المقبلة حاملا تشكيلة حكومية جديدة الجمهورية / فيما دعت مصادر مطّلعة الى رصد مواقف الرئيس سعد الحريري في الساعات الـ24 المقبلة، تحدثت أوساط بعبدا عن أجواء ايجابية، مؤكدة انّها تنتظر زيارة الحريري في الساعات المقبلة وغداً كحدّ أقصى.
 
خطوة عون بقيت في دائرة التساؤلات الجمهورية / بحسب المعلومات فإنّ رئيس الجمهورية ما يزال يعتبر انّ الكرة في ملعب الرئيس المكلف، وينتظر التشكيلة النهائية للحكومة التي سيقدمها الحريري إليه بعد عودته من الرياض. مع الاشارة الى انّ خطوة بالغة الدلالة بادرت إليها بعبدا في الساعات الماضية، وصَنّفها مراقبون على أنها بمثابة ردّ سلبي على الافكار التي قدّمتها "القوات" الى الرئيس المكلّف قبل 3 ايام، وتمثّلت هذه الخطوة بإلغاء رئاسة الجمهورية موعداً كان مقرراً أمس، لوزير الاعلام ملحم الرياشي مع رئيس الجمهورية.
 
عون: الشائعات تغزو الاعلام وكالات / اشاد امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بالعلاقات الاخوية الطيبة التي تربط دولة الكويت بلبنان، لافتا الى وجود تطلع مشترك بين الدولتين الشقيقتين للرقي بمستوى التعاون الثنائي بينهما الى مجالات ارحب لما فيه خير ومصلحة البلدين الشقيقين.
 
الرئيس عون تسلم من بيروت ماراتون البطاقة رقم 1 وكالات / نوه رئيس الجمهورية ميشال عون بالجهد الذي تقوم به جمعية “بيروت ماراتون”، من اجل تحقيق حدث بات يتمتع بمستوى عالمي عال ويضيء ايجابا على لبنان مع ما يحمله من اهداف سامية لدعم القضايا الخيرية والانسانية.
 
عون يبطل الادعاءات الاسرائيلية! وكالات / ابلغ رئيس الجمهورية ميشال عون قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب (اليونيفيل) الجنرال ستيفانو دل كول الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان الادعاءات الاسرائيلية عن وجود اسلحة في محيط مطار رفيق الحريري الدولي، وفي اماكن آهلة بالسكان، قد ثبت بطلانها بعد التدقيق الذي حصل ميدانيا، وشارك فيه رؤساء البعثات الديبلوماسية في لبنان
 
أوساط عون: لا مصلحة لأي فريق باستمرار الأزمة السياسة الكويتية / شدّد رئيس الجمهورية ميشال عون على أن الظروف الراهنة تفرض الإسراع في تشكيل الحكومة وتقديم المصلحة الوطنية على ما عداها، كشفت أوساطه لـ”السياسة” أن الحكومة “ستولد في وقت قريب، ولا مصلحة لأي فريق باستمرار الأزمة وإبقاء الفراغ قائماً”.
 
لماذا استُفزّ عون من كلام جعجع؟ وكالات / أشارت مصادر رفيعة المستوى في حزب القوات اللبنانية الى ان “القوات” يرفض القول إن هناك عقدة ‏من قبله أو حتى عقدة “القوات”، بل هناك عقدة منه. وتحفظت هذه المصادر في حديث لـ”‏mtv‏” عن ذكر الأفكار ‏التي تُتداول بشأن الحكومة، مشيرة إلى ان هناك نوعاً من التفنيد في الردّ على الجو ‏الآخر.
 
عون: الظروف الراهنة تفرض الاسراع في تشكيل الحكومة وكالات / تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الجهود المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة، وتلقى في هذا الاطار سلسلة اتصالات اكد خلالها على ضرورة تذليل العقبات التي تحول حتى الان دون ولادة الحكومة، لا سيما في ضوء المواقف التي صدرت عن الاطراف المعنيين. وشدد الرئيس عون على ان الظروف الراهنة تفرض الاسراع في تشكيل الحكومة وتقديم المصلحة الوطنية العليا على ما عداها.
 
عون يعتبر أنه تنازل كثيراً لـ"القوات"... و"العدل" حُسمت للرئيس! الجمهورية / نقل عن أجواء القصر الجمهوري انّ «وزارة العدل حُسمت للرئيس عون ولا تراجع عنها، وموقفه لن يتبدّل فهو قدّم ما لديه ولا مانع لديه من أن تنال «القوات» حقيبة أخرى غير «العدل»، وهو يعتبر أنه تنازل كثيراً لـ«القوات» في موضوع نيابة رئاسة الحكومة».
 
عون: التنظيم يشكل نجاحا للبنان وكالات / تتواصل التحضيرات للدورة الرابعة من القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي ستعقد في بيروت في 20 كانون الثاني 2019، وللغاية عقدت اللجنة العليا المكلفة تنظيمها والمشكلة بموجب المرسوم الرقم 3690 تاريخ 2/10/2018، أول اجتماع لها في القصر الجمهوري في بعبدا، في حضور ممثلين عن مختلف الوزارات والإدارات المعنية بالقمة.
 
جنبلاط: سألتقي عون.. موقفي من نظام الاسد معروف الجمهورية / اكد الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إنّ موقفه السياسي من النظام السوري معروف ولكن هناك أمور حياتية يجب ان تأخذ مجراها وهذا من شأن المسؤولين المعنيين، موضحاً لـ”الجمهورية” انّه يميّز بين عدائه للنظام وبين الجغرافيا السياسية “التي تفرض أحكامها وتُحتّم التعامل بواقعية مع مسائل تتصل بمصالح إقتصادية وما شابه”.
 
الحريري سيصارح عون.. السياسة الكويتية / بانتظار الزيارة التي سيقوم بها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى قصر بعبدا، للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون في الأيام المقبلة، وإطلاعه على نص صيغة حكومية جديدة تراعي ملاحظاته، كشفت معلومات لـ”السياسة”، أن الحريري يضغط من خلال الاتصالات المكثفة التي يجريها، لإنجاز حكومته، ولو تجاوز مهلة العشرة أيام التي وضعها وانتهت الأحد، لأنه مصمم على أن تكون هناك حكومة، ولن يتوقف عند شروط هذا أو ذاك، باعتبار أن مصلحة البلد تتجاوز كل الاعتبارات، وسيصارح الرئيس عون بأنه ما عاد ممكناً الانتظار ولا بد من حسم الأمور
 
نجم: الحريري ينتظر عودة عون لإنهاء تشكيلة الحكومة السياسة الكويتية / فيما تنصب جهود الرئيس المكلف سعد الحريري على تشكيل الحكومة في غضون الأيام العشرة التي تحدث عنها، ما زالت بعض القوى السياسية يساورها القلق من عدم قدرة الحريري على إزالة العقد التي تعرقل عملية التشكيل.
 
عون يريد الحكومة سريعاً و«بأي ثمن»! الجمهورية / طوني عيسى لم يكن كلام الرئيس سعد الحريري عن مهلة أسبوع أو 10 أيام لولادة الحكومة مجرّد محاولة لضخّ أجواء التفاؤل في المناخ اللبناني الشديد القلق والتوتر والتشاؤم، بل إنّ هناك مبرّرات طارئة لا يمكن تجاوزها، لدى الحريري ورئيس الجمهورية، تستدعي ولادة الحكومة خلال أيام، و«بأي ثمن»، وفي الحدّ الأقصى قبل منتصف تشرين الثاني المقبل.
 
الرئيس عون وحيدًا.. والمستشارون يتسوقون النهار / نقل عن مستشار سابق أنه وجد رئيس الجمهورية ميشال عون وحيداً في نيويورك ولما سأله عن المسؤولين والمستشارين المرافقين أجاب “عم يتسوّقوا” بحسب ما جاء في اسرار الالهة في صحيفة “النهار”.
 
الرئيس عون يتسلم رسالة شكر على مواقفه في الامم المتحدة وكالات / تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة خطية من رئيس دولة فلسطين محمود عباس، نقلها اليه السفير الفلسطيني في بيروت اشرف دبور، تناولت التطورات في المنطقة والمستجدات على صعيد القضية الفلسطينية. وتضمنت رسالة الرئيس الفلسطيني تأكيدا لمتانة العلاقات التاريخية والثابتة التي تربط بين الشعبين الفلسطيني واللبناني، “وأهمية العمل العربي المشترك لمواجهة المخاطر التي باتت تهدد قضيتنا الفلسطينية والقضايا العربية برمتها”.
 
ريغان بعد لقائه عون: كندا ستواصل تقديم المساعدات للبنان وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، على ان العلاقات اللبنانية- الكندية تزداد وثوقًا يومًا بعد يوم، بفضل التعاون القائم بين البلدين من جهة، وابناء الجالية اللبنانية المقيمين في كندا وباتوا جزءًا اساسيًا وفاعلًا من المجتمع الكندي من جهة أخرى.
 
عون: لعودة النازحين إلى المناطق الآمنة في سوريا وكالات / رحب رئيس الجمهورية ميشال عون برغبة الشركات البريطانية بالاستثمار في لبنان، مؤكدًا ان هذه الشركات ستجد مجالات عدة للاستثمار وفرصا اضافية، من خلال الخطة الاقتصادية الوطنية.
 
لقاء عون- الحريري: الحلحلة لا تزال في بدايتها الجمهورية / كان رئيس مجلس النواب نبيه بري تحدث امام النواب خلال النهار عن «بصيص أمل» حيال ولادة الحكومة، لافتاً الى اللقاء بين عون والحريري الذي انعقد لاحقاً، وأشار الى التهديدات الاسرائيلية المتواصلة للبنان، معتبراً «انّ ألف باء الرد على هذه التهديدات يتلخّص بتأليف الحكومة في اسرع وقت، وبالتالي إظهار وحدة اللبنانيين».
 
الحريري من بعبدا: انا متفائل واتفقنا على تسريع تشكيل الحكومة وسيكون هناك لقاء ثان مع الرئيس عون قريبا وكالات / لم يحمل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مغلفًا او ظرفًا اثناء دخوله قصر بعبدا للقاء الرئيس ميشال عون. وأكدت مصادر القصر أن الحريري بدا متفائلاً لحظة وصوله، على الرغم من أن المصادر أكدت أن ولادة الحكومة لن تعلن اليوم بانتظار مشاورات أكثر.
 
عون امام الجمعية العامة للامم المتحدة: لبنان يتلمس طريقه للنهوض من الأزمات المتلاحقة وكالات / ألقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كلمة لبنان أمام الجمعية العامة للامم المتحدة في واشنطن، وقال: "بداية أهنئكم حضرة الرئيسة، على توليكم رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثالثة والسبعين وأتمنى لكم التوفيق في هذه المهمة. كما أتوجه بالشكر لمعالي السيد ميروسلاف لاتشاك على الجهود التي بذلها في إدارة الدورة السابقة. وأحيي أيضا سعادة الأمين العام السيد غوتيريس على جهوده وخصوصا مشروعه الإصلاحي على رأس المنظمة الدولية.
 
العربي الجديد: ميشال عون ووليد جنبلاط... الحرب الأهلية لم تنتهِ العربي الجديد / كتبت صحيفة العربي الجديد تقول: يجلس رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" اللبناني، وليد جنبلاط، في قصره في المختارة في جبل لبنان، متفرغاً للتغريد على "تويتر"، ولمعارك سياسية بات يختارها بدقة، بعد أن أزاح عن كاهله همّ زعامة الطائفة الدرزية، وهمّ النيابة، وهمّ المتابعات اليومية، وقد سلّمها إلى نجله تيمور، لكنه لم يخرج من الحياة السياسية كما كان يحلم دوماً، وكما يردّد بين الحين والآخر.
 
التكليف في اليوم المئة.... كأنه اليوم الأول الاخبار / نقولا ناصيف اليوم يكون انقضى مئة يوم على تكليف الرئيس سعد الحريري من دون آمال مشجعة باقترابه من الهدف. الأصل في المشكلة أن لا تصور مشتركاً بينه ورئيس الجمهورية ميشال عون حيال ما يقتضي أن تكون عليه الحكومة الجديدة
 
عون تسلم رسالة من نظيره الرواندي: لبنان يلعب دورا في نشر القيم الفرانكوفونية في محيطه وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، وزيرة الخارجية والتعاون وشؤون منطقة شرق افريقيا في جمهورية رواندا السيدة لويز موشيكيوابو، التي نقلت اليه رسالة من رئيس رواندا بول كاغامي، تضمنت التأكيد على توطيد العلاقات بين لبنان وراوندا وتفعيلها في المجالات كافة، وطلب دعم لبنان لترشيح الوزيرة الرواندية لمنصب الأمين العام لمنظمة الدول الفرانكوفونية التي تلتئم على مستوى القمة في يريفان في 10 و11 و12 تشرين الأول المقبل.
 
عون المصرٌّ على حكومة وفاق يطالب الحريري بتفعيل مشاوراته السياسة الكويتية / أبلغت أوساط وزارية قريبة من رئيس الجمهورية ميشال عون “السياسة”، رغبته تزخيم المشاورات الحكومية من جانب الرئيس المكلف سعد الحريري للإسراع في الولادة الحكومية في غضون أيام قليلة لا تتجاوز منتصف الشهر المقبل، في إطار حكومة وفاق وطني ما زالت الخيار الأول لدى رئيس الجمهورية.
 
العربي الجديد: الحريري يدرس خياراته: عودة العلاقة بالنظام السوري انتحار سياسي العربي الجديد / انتهى العيد في لبنان، وعادت الأطراف السياسية المعنية بتأليف الحكومة إلى البلاد، ولا سيما الرئيس المكلّف سعد الحريري، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل. لكنّ هذه العودة تبدو بلا أفق على هذا الصعيد، بعد أن انتقلت الخلافات إلى مستوى قيادات الصف الأول، وصولاً حتى إلى رئيس الجمهورية ميشال عون. الجميع في لبنان يُجمع على أنّ تأليف حكومة الحريري يزداد صعوبة، فالاتصالات جميعها معطّلة بين الأطراف، والعقد على حالها، بالتزامن مع ارتفاع منسوب الاتهامات، وصولاً إلى التهديدات العلنية التي تتبادلها القوى السياسية الرئيسية.
 
النهار : تأليف الحكومة ما بعد العيد كما قبل العيد / على رغم وعود يتردد ان رئيس الجمهورية ميشال عون تلقاها من الرئيس المكلف سعد الحريري بتفعيل حركة الاتصالات لتسريع عملية ولادة الحكومة بعد عطلة عيد الاضحى، فان لا بوادر حقيقية توحي بامكان تذليل العقبات، بل ان التطورات، والضغوط اذا ما زادت وتيرتها، يمكن ان تودي الى مواجهة، تتهاوى معها التسوية الرئاسية.
 
عون: لن أنتظر بعد الأول من أيلول الاخبار / نقولا ناصيف مع انتهاء عطلة الأضحى، تفتتح مساعي تأليف الحكومة شهرها الرابع، دونما أدنى تقدّم. بات أكثر استعصاء من غير أن تتبدّل الشروط أو تنخفض السقوف. جراء ذلك يرتاب رئيس الجمهورية في أن ثمة مَن لا يريد حكومة الآن
 
عون: الظروف تفرض تضافر الجهود لتمكين لبنان من مواجهة التحديات وكالات / هنأ رئيس الجمهورية ميشال عون اللبنانيين عمومًا والمسلمين خصوصًا بحلول عيد الاضحى المبارك، متمنيًا ان يعيده الله عليهم بالخير والسلام وراحة البال، داعيًا الى استلهام معاني العيد لتقديم مصلحة البلاد العليا على ما عداها من مصالح آنية او ذاتية، لاسيما وان الظروف التي تحيط بلبنان ودول المنطقة تفرض تضافر جهود الجميع لتمكين لبنان من مواجهة التحديات الماثلة وانجاز الاستحقاقات وابرزها تشكيل حكومة جديدة لاستكمال عملية البناء والنهوض بالبلاد لتكون على قدر تضحيات اللبنانيين وطموحاتهم، لاسيما الجيل الشاب منهم.
 
ما يهم عون هو الاسراع في تأليف الحكومة الجمهورية / تعليقاً على الجمود وعدم تأليف الحكومة، قالت مصادر وزارية مطلعة على موقف رئيس الجمهورية ميشال عون انه وبمعزل عن سلسلة الروايات والسيناريوهات المتداولة وما حَوته من مغالطات وتفسيرات لا تَمتّ الى الواقع بصِلة، فإنّ «ما يهم الرئيس عون هو الاسراع في تأليف الحكومة بعيدا من بقية القضايا المُثارة».
 
عون يواكب الاتصالات الجارية... الجمهورية / قالت مصادر وزارية قريبة من بعبدا لـ«الجمهورية» انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يواكب الاتصالات الجارية، وتمنّى إعطاء الرئيس المكلف التسهيلات اللازمة للإسراع في التأليف. فالبلاد لا تحتمل التأخير، والاستحقاقات المقبلة دقيقة ومهمة ولا يمكن مواجهتها إلّا بحكومة كاملة الأوصاف».
 
عون ينظر بارتياح للحيوية الجمهورية / أفادت مصادر قصر بعبدا لـ”الجمهورية” بإنّ الرئيس ميشال عون ينظر بارتياح للحيوية التي بدأت تظهر، وخلاصة الجو هنا مراقبة التطورات، على امل ان يتبلور شيء ملموس في الايام المقبلة، حيث يفترض في ضوء ذلك ان يقدّم الرئيس المكلّف سعد الحريري صيغة حكومية لرئيس الجمهورية، ويؤمل ان يتمّ ذلك الاسبوع المقبل”.
 
عون لوفد الانتشار: لبنان ينتظركم ومستقبله ومستقبلكم سيكونان مزدهرين وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، "الحرص على اخراج لبنان من الازمة الاقتصادية الراهنة وتوفير فرص عمل جديدة تمكن الشباب اللبناني المنتشر من العودة الى ربوع الوطن والبقاء فيه"، وشدد على ان "لبنان ينتظركم"، وطمأنهم ان "مستقبل لبنان ومستقبلكم سيكونان مزدهرين".
 
الحريري بعد زيارة بري: سأزور الرئيس عندما تصبح الأمور ناضجة / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يرافقه الوزير غطاس خوري والوزير السابق باسم السبع بحضور الوزير علي حسن خليل.ودار الحديث حول موضوع تشكيل الحكومة والاوضاع الراهنة .
 
الحريري: بالنسبة إلي هناك رئيس جمهورية هو العماد ميشال عون، ولا أحد يستبق الأمور / رأى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن "وضع البلد هو الأهم اليوم، وعلى كل الأفرقاء أن يتواضعوا ويقدموا بعض التضحيات لأجل مصلحة البلد واللبنانيين".
 
الحريري: بالنسبة لي هناك رئيس واحد هو العماد ميشال عون / على هامش اجتماع كتلة المستقبل اليوم تحدث الرئيس الحريري الى الصحافيين عن تشكيل الحكومة وردا عن موضوع احالة رئيس الجمهورية له على الوزير جبران باسيل ليبحث معه موضوع تشكيل الحكومة، قال: لا احد يحيلني على احد، بالنسبة لي هناك رئيس واحد هو العماد ميشال عون.
 
عواصم عربية تحرّض الحريري ضد عون الاخبار / أثارت تصريحات الرئيس ميشال عون المنشورة في «الأخبار» أمس، اهتمام جهات محلية وخارجية، خصوصاً لناحية تفاؤله بقرب تشكيل الحكومة. وحصلت مراجعات مع مقرّبين من القصر الجمهوري، ليتبيّن أن التفاؤل غير واقعي على الاطلاق، وأن الرئيس عون لا يريد ان يتم تحميله مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة.
 
استهداف “مصالحة الجبل” يُهدد “التسوية السياسية”.. وخشية من تحوّل العهد إلى “عهد تصريف أعمال” الانباء الكويتية / عمر حبنجر الرمزية الوطنية لعيد الجيش اللبناني لم تقو على كبح جماح التناقضات السياسية التي شهدها اللبنانيون عبر الشاشات المفتوحة، بالمصافحة الشكلية بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، مقرونة بوجوه متجهمة، وصمت امس مدقع، كل شيء بدا خارج المألوف المفترض، ما عكس حجم التباعد السياسي بين الجالسين على المنصة الواحدة.
 
هل تجاوب عون مع اقتراح الحريري الجديد للحكومة؟ صيغة الـ 24 وزيراً مخرج يخفض مطالب الفرقاء الحياة / قالت مصادر مواكبة لآخر الأفكار التي طرحها الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول أحجام وصيغ التمثيل الوزارية، إن الأخير أبدى تجاوباً معها داعياً إلى استكمال الاتصالات في شأنها مع سائر الفرقاء ومنهم رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل.
 
عون يبرق للأسد معزيا / ابرق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى الرئيس السوري بشار الاسد وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في سوريا، معزيا بضحايا مجزرة السويداء التي نفذها ارهابيو تنظيم "داعش
 
عون استقبل الحاج حسن وعمار وشري ووفدا من منظمة الصحة العالمية وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط أحمد بن سالم المنظري وممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة ايمان الشنقيطي. كما استقبل وفدا ضم وزير الصناعة حسين الحاج حسن والنائبين علي عمار وامين شري وجرى عرض للأوضاع العامة.
 
عندما تكون مفاعيل الخلاف علنية،  لماذا تكون بنود الاتفاق سرية!؟ اينوما / اميل العليه يوم أعلن العماد ميشال وكان رئيسا للحكومة الانتقالية، حربه على القوات اللبنانية، أعلنها علنا  وعلى وسائل الإعلام مباشرة وليس سرا. وعندما رد الدكتور سمير جعجع رد علنا وعلى وسائل الإعلام مباشرة ايضا وليس بالسر.
 
سامي الجميل بعد لقاء عون - الطريقة الاسهل بالنسبة لنا بخصوص مرسوم التجنيس هي الحديث مع عون لكي يعالج الموضوع / اكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل الاستمرار بالتواصل مع رئيس الجمهورية وكل الاطراف لاعطاء فرصة حقيقية لانقاذ البلد، موضحاً ان الهدف من زيارة بعبدا هو شطب الاسماء غير المستحقة من مرسوم التجنيس والمحافظة على صلاحيات الرئيس.
 
الحريري من بعبدا يدعو للحفاظ على التسوية والعقد الحكومية تحل تباعا / دعا الرئيس الحريري بعد لقائه الرئيس عون في بعبدا الى مقاربة الأمور بإيجابية ووقف التشنج وعندئذ كل العقد ستحل تباعا.
 
الحريري يسحب من عون مفتاح التأليف الاخبار / هيام القصيفي من يُحرج من في تأخير تأليف الحكومة، ومن يملك مفتاح الحل: رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أم الرئيس المكلف سعد الحريري. حتى الآن، لا يبدو أن في يد رئيس الجمهورية أوراقاً كثيرة، يتمكن من خلالها الضغط على الحريري للقبول بما لا يراد له أن يقبله
 
الحكومة الجديدة: التكليف لرئيسها والتأليف للكتل الاخبار / نقولا ناصيف في عقد من الزمن هو عمر اتفاق الدوحة حتى الآن (2008 ـ 2018)، وهو لمّا ينقضِ، تعاقبت خمس حكومات للرؤساء فؤاد السنيورة وسعد الحريري ونجيب ميقاتي وتمام سلام ثم الحريري مجدداً، أهدروا 710 أيام في سبيل تأليف حكوماتهم
 
هجوم جنبلاط على عون يتفاعل ويهدد بنسف علاقتهما الشرق الاوسط / يوسف دياب بلغت العلاقة بين الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، مرحلة غير مسبوقة من التوتر والسجال عالي النبرة، إثر الهجوم الذي شنّه الأخير على عون، واعتبر فيه أن “(العهد) فاشل من اللحظة الأولى”. وتوحي المواقف الحادّة للطرفين التي تلت تغريدة جنبلاط النارية، بصعوبة ترميم التصدعات الكبيرة التي أصابت علاقتهما، وتطرح أسئلة عن مدى تأثيرها على مسار تشكيل الحكومة، بعد الإيجابيات التي طبعت الأيام الأخيرة من المشاورات
 
سعد : المشكلة ليست مع الرئيس عون بل مع الوزير باسيل / أعلن عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب الدكتور فادي سعد أن “القوات اللبنانية” لا توافق على رأي المفوضية العليا لشؤون اللاجئين 100 بالمئة، معتبرًا أنه يجب على الدولة اللبنانية ان تأخذ قرارًا يقضي بعودة النازحين خصوصًا وأن في سوريا مناطق آمنة، قائلًا: “هذا الموضوع يجب أن يكون من أولويات الحكومة
 
«حرب القناصل» بين عون وبرّي الأخبار / «حرب القناصل» بين عون وبرّي سياسة قضية اليوم ليا القزي السبت 9 حزيران 2018 0 بعد أن تحولّت الحكومة الحريرية إلى حكومة تصريف أعمال، صدر في 29 أيار الماضي مرسوم تعيين 32 قنصلاً فخرياً، مذيلاً بتوقيع رئيسي الجمهورية والحكومة ووزير الخارجية ومن دون توقيع وزير المال علي حسن خليل. الخطوة تُنبئ بأزمة جديدة بين الرئاستين الأولى والثانية، على غرار ما حصل مع «مرسوم الأقدمية» للضباط
 
مرسوم التجنيس: عون يشكو التضليل والمشنوق ينفي التجميد الاخبار / قرر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وقف العمل بمرسوم منح الجنسية لعدد غير قليل، وأبلغ جهات سياسية عدة رغبته في وقف الاجراءات التنفيذية، ريثما يصار الى تدقيق جديد في كل الاسماء الواردة في المرسوم، من قبل المديرية العام للامن العام، وبالتعاون مع كل الجهات اللبنانية المفيدة في هذا المجال.
 
رئيس الجمهورية: على من كل من يملك معلومات عن أشخاص لا يستحقون الجنسية تقديمها للأمن العام / صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الاتي: "على الرغم من ان مرسوم التجنيس الحالي قد صدر بالطرق القانونية، ولما كانت الشائعات قد تكاثرت بشأن استحقاق بعض الأشخاص للجنسية اللبنانية التي منحت بموجبه، أو خلفياتهم،
 
الرئيس عون متمسك بحقه بإصدار المراسيم ولن يتنازل عنه السياسة الكويتية / لا يزال الجدل حول مرسوم التجنيس يتفاعل، حيث تشير المعلومات الى أن عدد الذين يشملهم المرسوم المقترح يبلغ نحو الـ 400 اسم، بينهم جنسيات سورية وفلسطينية وغربية وعدد من مكتومي القيد. وبعد أن وقعه الرئيس عون بدأت تطرح أسئلة حول أحقية هؤلاء بالحصول على الجنسية، باعتبار أن أغلبيتهم من أصحاب الثروات ولا سبب موجباً يفرض تجنيسهم.
 
معايير عون للتأليف: تكليف غير مفتوح الاخبار / نقولا ناصيف تطلّب الرئيس فؤاد السنيورة لتأليف حكومته (2008) 44 يوماً، والرئيس سعد الحريري (2009) 135 يوماً، والرئيس نجيب ميقاتي (2011) 139 يوماً، والرئيس تمام سلام (2014) عشرة أشهر وتسعة أيام، والحريري ثانية (2016) 76 يوماً. فماذا عن الحكومة المقبلة؟
 
مصادر التيار - التمثيل الوزاري لرئيس الجمهورية بات مسألةً محسومة. اينوما / أكدت مصادر مقربة من التيار الوطني الحر أن التمثيل الوزاري لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون بات محسوما وهو في الأساس ليس مسألة قابلة للتفاوض. وما دام كل رؤساء ما بعد الطائف كان لهم تمثيل وزراري فلماذا نحرم الرئيس القوي من نقطة قوة إضافية.
 
زيارة جعجع الى بعبدا ضربة معلم المركزية / المركزية- خرقت زيارة رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع “المُفاجئة” لقصر بعبدا على رأس كتلة “الجمهورية القوية”، “رتابة” الاستشارات النيابية المُلزمة التي اجراها رئيس الجمهورية ميشال عون الخميس الفائت في قصر بعبدا، بعدما كانت مرسومة السيناريو شكلاً ومضموناً.
 
جعجع للنهار - الرئيس عون لن يقبل بعزل القوات النهار / أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أنه لمس حرصاً لدى الرئيس ميشال عون على التمسك بتفاهم معراب أكثر من أي وقت مضى، وانه لن يقبل بعزل “القوات”، كما لن يقبل بالافتئات على تمثيلها في الحكومة.
 
في افطار بعبدا ... نادر حاضر / لوحظ ان الرئيس سعد الحريري اصطحب معه الى بعبدا مدير مكتبه السابق نادر الحريري للمشاركة في الافطار الذي دعا اليه الرئيس عون في القصر الجمهوري.
 
الرئيس عون - الأولوية بعد الانتخابات لحكومة وحدة وطنية / أمل رئيس الجمهورية ميشال عون في حديث للـ"بي بي سي"، تشكيل حكومة جديدة بسرعة مع الحفاظ على الوحدة الوطنية، قائلا: "إذا تعذّر ذلك يتم اللجوء الى الاكثرية ومن لا يشارك يبقى في المعارضة".
 
مجلس مشرعين أو هيئة متمولين ؟! اينوما / اميل العليه توقفت أوساط متابعة للتحضيرات الجارية للعملية الانتخابية في الداخل بعد انطلاقها في الخارج عند كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الموجه للمقيمين والمنتشرين وتحذيرهم من الاقتراع للمال على حساب الإعتبارات الاخرى
 
الموازنة في غربال «الدستوري»: نسف التسويات الضريبية الاخبار / ايلي الفرزلي اجتمع المجلس الدستوري، أمس، للنظر في الطعن المقدم بقانون الموازنة. علق المادة 49 من الموازنة وعين مقرراً لدراسة الملف، على أن يصدر تقريره خلال عشرة أيام. هي فرصة نادرة لإعادة الانتظام المالي ومنع السلطة من السطو على مال الناس وعلى المالية العامة. فهل يكون المجلس على قدر الآمال المعقودة عليه؟
 
عون مترئسا اجتماع مجلس الوزراء - علينا انتظار ما سيصدر عن المجلس الدستوري ليبنى على الشيء مقتضاه الوكالة الوطنية / إستهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء، بذكرى الابادة الارمنية، مستذكرا "معاناة الشعب الارمني"، ومكبرا "صموده وشجاعته وتصميمه"، وقال: "هناك تشابه في المعاناة بين المجزرة الارمنية في عام 1915 ومعاناة الشعب عام 1916 نتيجة المجاعة".
 
الرئيس عون يدعو المواطنين الى التحرر من وسائل الضغط والاغراء التي تفسد الضمائر / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في رسالة وجهها مساء اليوم الى اللبنانيين، مقيمين ومغتربين، عشية انطلاق الانتخابات النيابية في مرحلتها الأولى في الدول العربية ودول الانتشار، ان "الانتخاب واجب وطني، وهو فعل وجود"، كما انه "الطريق الوحيد للتغيير ضمن الديمقراطية"، معتبرا ان "الحرية مسؤولية، وكذلك الاختيار".
 
عون وبري توافقا على التريث بإعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية بعد تقديم 10 نواب الطعن بقانون الموازنة / صدر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية البيان الآتي: "على أثر الطعن الذي قدمه عشرة نواب أمام المجلس الدستوري بقانون موازنة العام 2018، تم التشاور بين فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بالواقع المستجد، وتوافقا على التريث في إعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية التي كان وجهها فخامة الرئيس قبل ظهر اليوم إلى دولة رئيس مجلس النواب، وذلك ريثما يبت المجلس الدستوري بالطعن المقدم ليبنى بعد ذلك على الشيء مقتضاه".
 
كيف سيتعامل عون مع المادة ٤٩ / علمت “اللواء” ان رئيس الجمهورية ميشال عون قد يوجه رسالته إلى المجلس النيابي، من أجل تعديل نص المادة 50 المعدلة بالمادة 49 في قانون الموازنة العامة للعام 2018، عشية اجراء الانتخابات النيابية في السادس من أيّار المقبل.
 
سعيد «مش طفران».. والحوّاط يستعيد «المُهجّرين» من عون الجمهورية / راكيل عتيِّق في ظلّ قانونٍ انتخابيّ جديد خوّل المرشحين إلى النيابة اعتمادَ الاستنسابية في تحالفاتهم، أباحت النسبية التقاءَ خصومٍ تاريخيّين والتنافس ضمن لائحة واحدة، والاتّكال على نسبة الأصوات التفضيلية، لتحقيق الغلبة.
 
الموازنة في بعبدا وعون يدرس المادة 49 اللواء / علمت “اللواء” ان قانون الموازنة وحل إلى دوائر قصر بعبدا، وعكف الرئيس ميشال عون على دراسته ولا سيما المادة 49 منه والمتعلقة بالاقامة الدائمة للأجانب الذين يمتلكون عقارا في لبنان، وحلتها بقانون تملك الأجانب
 
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية يوضح زيارة الرئيس غدا لجبيل / صدر عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية البيان الآتي: "تناقلت وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي معلومات عن زيارة ينوي فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون القيام بها إلى منطقة كسروان غدا.
 
الرئيس عون في القمة العربية - الحرب الدولية على أرضنا لم تعد بالوكالة وكل مجريات الأحداث تشير الى أنها تتجه لتصبح بالأصالة / أبدى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تخوفه من وجود ملامح سياسة ترسم لمنطقتنا ستنال منا جميعا في حال نجاحها، وتساءل: "هل ننتظر حدوثها لنعالج النتائج أم نقوم بعمل وقائي لنمنع وقوعها؟
 
المستقبل: الحكومة ترفض "استباحة السيادة" وتشكو إسرائيل إلى مجلس الأمن الحريري: بيروت ستقول من هو "المارد الأزرق" وكالات / كما كان الرهان دوماً على نخوتهم وعروبتهم وصلابة وقفتهم في مواجهة الاستحقاقات المصيرية، من مقاومة الاجتياح الإسرائيلي ودحر جحافل العدو على وقع مناداة قواته الغازية عبر مكبرات الصوت "يا أهالي بيروت نحن خارجون لا تطلقوا النار"، إلى كسر كل محاولات ترهيبهم وتقويض قرارهم وإلغاء هويتهم وتشويه انتمائهم، وصولاً إلى الانتفاض في وجه قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وقول كلمتهم الوازنة في إخراج جيش الأسد وفرط عقد وصايته المخابراتية الأمنية على لبنان.. اليوم أيضاً رهان الرئيس سعد الحريري معقود على البيارتة ليقولوا كلمتهم الفصل في 6 أيار ويقترعوا بكثافة لمنع خرق قرار العاصمة وتغيير هويتها، متوجهاً إلى "أهل الوفاء" بالقول: "مهما حاولوا أن يلغونا فإننا باقون لأن بيروت بقيت عبر السنين وحافظت على هويتها، وفي هذه الانتخابات ستنهض وستقول لهم من هو المارد الأزرق في العاصمة".
 
الاخبار: وزراء يتقاذفون اتهامات بالسرقة… عاش "باريس 4" وكالات / هذه المرة كان الاشتباك الكهربائي في مجلس الوزراء من بوابة معمل دير عمار العالق منذ خمس سنوات… العنوان هو الضريبة على القيمة المضافة. وزيرا الطاقة والخارجية يتسلحان بقرار لديوان المحاسبة يؤكد أن الضريبة ليست جزءاً من العقد، ووزير المال يتسلح بقرارين للديوان يؤكدان أنها جزء من العقد، والنتيجة تطيير أول جلسة في بعبدا غداة "باريس 4" حيث قدّمت الحكومة تعهدات بمحاربة الفساد!
 
تفاهم معراب مضى «بخيبة» بعد الوعود بتسونامي قواتي ـ عوني في 6 ايار الديار / صونيا رزق مع مطلع العام 2016 إستبشر المسيحيون خيراً بأن تفاهم معراب سيوصل الى نتائج ايجابية هامة، بعد المواقف التي اُطلقت حينها من قبل العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع وشربهما كأس المصالحة المسيحية، فأحدثا صدمات متتالية للجميع ضمن المشهد السياسي الذي قلبَ كل المقاييّس وأشعل لبنان سياسياً ايجابياً وسلبياً، بحيث كان بعض المتابعين يرون بأن العلاقة المستجدة بين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» لن تتعدى ورقة إعلان النوايا التي وُقعّت في حزيران 2015، أي انها ستكتفي بطمأنة الشارع المسيحي والتخفيف من الاحتقان.
 
البناء : موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في ‏دوما‎ وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي ‏سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها ‏الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة ‏بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في ‏سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي ‏يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس‎.
 
المستقبل: الحريري يتحدث غداً عن نتائج المؤتمر.. ومظلة عربية أوروبية أميركية حافظة لاستقرار لبنان "سيدر" يبدأ الآن: تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد وكالات / في الشكل والمضمون، نجح مؤتمر "سيدر" نجاحاً باهراً في تأمين حشد دولي عارم داعم للبنان وتحقيق نتائج مالية سخيّة فاقت التوقعات وتعدّت الـ11 مليار دولار، لتُظهر فرنسا ومعها الأسرتان العربية والدولية تمسكاً صلباً باستقرار لبنان وبحمايته ومساعدته على تحمل عبء النزوح وتداعياته المُثقلة على كاهل الاقتصاد الوطني، وهو ما سيكون محور أعمال مؤتمر بروكسل في 25 الجاري. وإذا كانت أعمال "سيدر" قد انتهت مساء الجمعة، غير أنّ ترجماته العملية قد بدأت للتوّ كما عبّر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري انطلاقاً من تأكيده العزم على مواكبة نتائج المؤتمر بإجراءات وتدابير متواصلة على الطريق نحو تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد، علماً أنّ الحريري سيعقد عند الثانية عشرة من ظهر الغد مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج المؤتمر.
 
الديار : ارتياح شعبي ولبناني لنتائج مؤتمر سيدر وأمل كبير بالبنية التحتية ‏والاقتصاد لبنان سيحصل على الطاقة الكهربائية وحل النفايات ومياه الصرف ‏الصحي وبنية تحتية كبيرة وكالات / كان الصندوق الدولي قد حدد ان مجموع ما سيحصل عليه لبنان هو ما بين 4 الى 6 ‏مليارات دولار، كذلك قالت صحيفة الغارديان البريطانية انه في ظل الاوضاع الراهنة ‏فان لبنان سيحصل على 5 مليارات دولار، اما صحف الخليج فكانت متشائمة وقالت ان ‏لبنان سيحصل على 3 مليارات ونصف كحد اقصى، وهي بداية لتجربة ستقوم بها ‏الحكومة الجديدة بعد الانتخابات‎.
 
الديار: عون رجل الدولة مُرتاح لمجرى العهد وينتظر فرجاً اقتصادياً حقيقيّاً الخوف من الصرف في فساد أو هدر أموال وكالات / رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رجل الدولة، مرتاح للمرحلة المقبلة ويعرف ما يريد، وهو يثني على نتائج مؤتمر "سيدر" معتبراً ان "قيمة القروض والهبات التي نتجت منه ستساعد بلا شك على النهوض الاقتصادي في لبنان". وتخوف الرئىس عون في لقاء مطول مع برنامج Internationales الفرنسي "من صرف اي قرش في فساد او هدر اموال، لأن هناك من يحــمي الفاســدين ومن اصحاب النفوذ، لذلك يجب الكشـف في بداية الامر عن مرتكبي الفساد ومحاسبتهم".
 
هل يمهد التحالف القواتي ـ الكتائبي لتفاهم سياسي بعد الانتخابات؟ الشرق الأوسط / بولا أسطيح يعوّل حزبا «القوات» و«الكتائب» على التحالف الانتخابي الذي توصلا إليه في عدد من الدوائر لترميم علاقتهما التي تدهورت بعيد تبني رئيس حزب «القوات» سمير جعجع ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية وسيره بما يُعرف بـ«التسوية الرئاسية» التي رفضها رئيس «الكتائب» سامي الجميل، وقرر في حينها اللجوء وحيدا إلى صفوف المعارضة.
 
عون خلال استقبال نقابة الصحافة والمشنوق :علينا شراء الكهرباء و الاسبوع القادم نحدد المصدر / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون انه متفائل بما ستؤول اليه الاوضاع في لبنان، مشددا على انه “مهما كانت الامور صعبة يمكننا تجاوزها وخلق جو من التفاؤل من دون ان يؤدي بنا الواقع الى حال من الاحباط”.
 
عون وصل الى تركيا والتقى اردوغان والملك الاردني واميري الكويت وقطر وروحاني وعباس وكالات / وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى مطار اتاتورك الدولي لترؤس وفد لبنان الى القمة الاستثنائية للدول الاسلامية المنعقدة في تركيا.والتقى عون قبيل افتتاح مؤتمر القمة الإسلامية تباعا كلا من: الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الرئيس الايراني حسن روحاني، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والملك الأردني عبد الله.
 
بري يعالج النأي مع “حزب الله” في غياب عون الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس مجلس النواب نبيه بري، سيتولى معالجة موضوع “النأي بالنفس” مع “حزب الله”، خلال فترة وجود الرئيس ميشال عون في ايطاليا التي وصل اليها الاربعاء.
 
الرئيس عون: سياستنا تقوم على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان الازمة الاخيرة باتت وراءنا وان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري سيواصل مسيرة قيادة لبنان. واعتبر ان مستقبل الشرق الاوسط سيكون انطلاقا من بيروت التي تشكل نموذجا للعيش معاً في المنطقة.
 
لقاءات عون ستبحث في نقاط التريث الثلاث المستقبل / أوضحت مصادر بعبدا لـ”المستقبل” أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون سيعقد لقاءات مكوكية على مدار ساعات نهار اليوم مع ممثلين لكل الكتل والأحزاب والسياسية المتمثلة بالحكومة بالإضافة إلى حزب “الكتائب” للبحث مع كل منهم في نقاط التريث الثلاث والاستماع إلى آرائهم وتصوراتهم حيالها، مشيرةً إلى أنّ عون وعلى ضوء ما سيتكوّن لديه من خلاصات لهذه المشاورات سيعقد مساءً اجتماعاً مع رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري لوضعهم في نتائج مشاوراته مع الأفرقاء للبناء عليها وتحديد الخطوات الوطنية التالية في سبيل بلورة الأمور.
 
عون: لبنان ليس مسؤولا عن الصراعات ومن حقه مقاومة الاستهداف الاسرائيلي ابو الغيط: ما من أحد يمكن أن يقبل بإلحاق الضرر بلبنان وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط الذي استقبله ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن "لبنان ليس مسؤولا عن الصراعات العربية أو الاقليمية التي تشهدها بعض الدول العربية، وهو لم يعتد على أحد، ولا يجوز بالتالي أن يدفع ثمن هذه الصراعات من استقراره الأمني والسياسي، لا سيما وأنه دعا دائما إلى التضامن العربي ونبذ الخلافات وتوحيد الصف".
 
الحريري يكرر من باريس مضمون استقالته… فهل يفلـح عون فـي إحياء التسـوية؟ / وسط ترقب وصول الرئيس الحريري الى باريس المرجحة مساء الجمعة تلبية لدعوة الرئيس ايمانويل ماكرون الذي يستقبله ظهر غد ويقيم غداء على شرفه، توقعت مصادر عربية في فرنسا عبر “المركزية” ان يطل الرئيس المستقيل الذي ستنتقل عائلته الى فرنسا ايضا للاقامة فيها بعد ترتيب أوضاعها،
 
عون يتراجع بعد رسالتَي الحريري وجعجع.. مصادر “القوات”: الإستقالة ستعالَج وفق شروط جديدة السياسة الكويتية / بدا لافتاً، التغيير في مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسلوكه طريق التهدئة في ما يتصل بعلاقات لبنان مع الدول الخليجية، بعد المواقف التصعيدية التي أطلقها ضد المملكة العربية السعودية ، على نحو أقلق الأوساط السياسية اللبنانية، من خطورة الانعكاسات المحتملة لكلام الرئيس اللبناني ضد السعودية.
 
مصدر نيابي في “المستقبل”: تصريحات عون وباسيل لا تصب في مصلحة عودة الحريري اللواء / لاحظ مصدر نيابي في كتلة “المستقبل” لـ”اللواء” أن كلام رئيس الجمهورية ميشال عون تزامن مع كلام مماثل أطلقه الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي اعتبر ان “التدخل الصارخ في شؤون دولة مستقلة كلبنان وفرض الاستقالة علی شخص وتقديم شخص آخر بدلاً عنه، حدث نادر في التاريخ، وأشار المصدر إلى أن هذا الكلام ومثله أيضاً تصريحات وزير الخارجية جبران باسيل لا يصب في مصلحة عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، بل يُؤكّد تماشي هذه المواقف مع المواقف الإيرانية، لافتاً إلى ان الأمور لا تعالج بهذه الطريقة التي تسيء إلى العلاقة الأخوية التاريخية بين لبنان والسعودية.
 
ما علاقة تصعيد عون باجتماع وزراء الخارجية العرب؟ اللواء / تساءلت أوساط نيابية عن سبب تصعيد رئيس الجمهورية ميشال عون، لجهة وصف تأخر عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري “بالاحتجاز” والعمل “العدائي”، معتبرة هذا التصعيد بأنه لم يكن لازماً، خصوصاً ان الرئيس الحريري آتٍ إلى بيروت، وهو لم يوقف لا اتصالاته ولا تحركاته.
 
عون رفعَ سقفه بهدف الإسراع في تأمين خروج الحريري وعودته الى بيروت الجمهورية / قال رئيس الجمهورية ميشال عون ان لا شيء يبرّر عدم عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري بعد مرور 12 يوماً على إعلانه من الرياض استقالته، واتهم السعودية باحتجازه. وقال: “إنّ هذا الاحتجاز هو عمل عدائي ضد لبنان لا سيما أنّ رئيس الحكومة يتمتع بحصانة ديبلوماسية وفق ما تنصّ عليه اتفاقية فيينا”.
 
عون “فجّرها” بوجه السعودية و”العين” على… التداعيات الراي / … هل فجّر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “قنبلة” في العلاقات مع المملكة العربية السعودية التي اتّهمها بالقيام بـ“عمل عدائي” ضدّ لبنان و”احتجاز” رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري و”أخْذه” رهينة؟ واستطراداً هل دخلتْ العلاقات بين بيروت والرياض مرحلة “حرْق المَراكب”؟…
 
باريس تتخوف من أعمال عسكرية : عون لم يدرك خطورة تحالفه مع “حزب الله” الحياة / رندة تقي الدين تسعى باريس إلى عقد مؤتمر لـ”مجموعة الدعم الدولية للبنان” في موعد تُجرى اتصالات لتحديده، إذ إن الجانب الفرنسي كان اقترح أن يكون في 22 الجاري، لكن مصادفته مع عيد استقلال لبنان صرفت النظر عنه. وتنتظر باريس لقاء اليوم في بون بين الرئيس إيمانويل ماكرون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، واجتماع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان المرتقب مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غداً الخميس.
 
عون سعيد… العرب اللندنية / قالت مصادر سياسية لبنانية إن ظهور سعد الحريري رئيس مجلس الوزراء اللبناني المستقيل في مقابلة تلفزيونية مساء الأحد كان رسالة ذات أبعاد عدّة. وأوضحت أن البعد الأوّل للرسالة التي بعث بها الحريري من الرياض كان دعوة إلى معالجة أساس المشكلة التي تواجه لبنان حاليا في ظلّ النشاطات التي يقوم بها حزب الله في دول خليجية عدّة.
 
عون مستمر بمشاوراته مع الهيئات الحزبية والسياسية الجمهورية / أبلغت دوائر قصر بعبدا “الجمهورية” ارتياحَ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى حصيلة المشاورات التي قام بها على اكثر من مستوى سياسي وديبلوماسي.
 
الرئيس عون: سررت بإعلان الحريري عن قرب عودته الى لبنان وكالات / علق ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ في تصريح له عبر ​”تويتر”​، على اعلان ​رئيس الحكومة​ ​سعد الحريري​ عن قرب عوددته الى ​لبنان​، قائلا: “سررت بإعلان الحريري عن قرب عودته الى لبنان، وعندها سنطّلع منه على كافة الظروف والمواضيع والهواجس التي تحتاج الى معالجة”.
 
عون تتبّع مقابلة الحريري لحظة بلحظة وكلمة بكلمة.. ودوّن ملاحظاته الحياة / تتبّع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وقائع مقابلة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري أمس بإهتمام، وسجل ملاحظاته على عدد من النقاط
 
عون لن يعتبر الحريري مستقيلا قبل البحث معه في حقيقة الإستقالة الجمهورية / شهد قصر بعبدا أمس، اليوم الثالث من لقاءات التشاور التي بدأها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع القيادات الوطنية والشخصيات السياسية والحزبية والفاعليات، للبحث في النتائج المتأتية عن إستقالة الرئيس سعد الحريري ، وكان أبرزها لقاؤه مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي يتحضر لزيارة المملكة العربية السعودية خلال الايام المقبلة.
 
بعبدا تستشف أي معلومات حول حركة الحريري… عون: يتمتع بحصانة مزدوجة الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر تواكب مشاورات رئيس الجمهورية ميشال عون الخارجية، المعلَن منها وغير المعلن، سعياً إلى كشفِ الغموض الذي ما زال يَحوط بوضعِ رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري وحرّية حركته، أنه إذا ما لم تتكشّف في الساعات المقبلة الفاصلة عن لقاء عون مع السفراء ايُّ معلومات حول حركة الحريري وموعد عودته الى بيروت لربّما أطلقَ رئيس الجمهورية مبادرةً امام هؤلاء السفراء طالباً التدخّلَ لإنهاء الغموض الذي يلفّ هذه القضية من جوانب مختلفة.
 
عون على تريثه.. لكن المخرج من الأزمة في الدستور السياسة الكويتية / في إطار المشاورات التي يجريها مع القيادات السياسية للخروج بتصور لتجاوز المأزق الذي نجم عن إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري ، يستكمل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم مشاوراته، حيث سيلتقي عدداً من رؤساء الأحزاب والفعاليات السياسية، حرصاً منه على أوسع تشاور مع المعنيين، بانتظار عودة الرئيس الحريري إلى بيروت للوقوف على مبررات إستقالته ودوافعها.
 
انتهاء الاجتماع الأمني في قصر بعبدا الذي ترأسه عون وضم وزراء الداخلية والعدل والدفاع وقادة الأجهزة الامنية وكالات / بدء الاجتماع الأمني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا. وقال الرئيس عون في بداية الاجتماع:"ان تجاوب كل القيادات السياسية مع دعوات التهدئة يعزز الاستقرار الأمني ويحفظ الوحدة الوطنية".
 
عون يراهن على مساع إقليمية ودولية تثني الحريري عن استقالته الحياة / علمت “الحياة” من مصادر لبنانية مواكبة للاتصالات التي يقوم بها رئيس الجمهورية ميشال عون أنه ليس في وارد التسرع في تحديد الخطوات الدستورية لملء الفراغ في السلطة التنفيذية.
 
عون ماضٍ في تريُّثه ببتّ الاستقالة… ويعمل على خطيْن الراي / برز إصرار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الذي شكّل انتخابه الركيزة الاولى من التسوية الى جانب عودة سعد الحريري الى رئاسة الحكومة، على التريث في بتّ الاستقالة بانتظار رجوع الأخير الى بيروت.
 
بري يتصل بعون واتفاق على التريّث الجريدة الكويتية / بعد أن باتت الكرة في ملعبه للعودة إلى أسس التسوية التي أدت إلى انتخابه رئيساً للبنان، بدا أن العماد ميشال عون يحاول استيعاب صدمة استقالة سعد الحريري من رئاسة الحكومة، وكسب الوقت لدراسة خياراته القليلة، وسط تحركات لرفض تسمية شخصية جديدة لرئاسة الحكومة لا تحظى بدعم سني.
 
عون يتابع الاتصالات ولا قرار ببت الاستقالة القبس الكويتية / ذكرت مصادر قصر بعبدا أن رئيس الجمهورية ميشال عون لم يقرر ما إذا كان سيقبل أو يرفض استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، وهو ينتظر عودة الأخير إلى لبنان لشرح الأسباب.
 
توقيع قانون موازنة الـ 2017… عون أمام وزيرة الثقافة الفرنسية: حريص على تعزيز العلاقات اللبنانية-الفرنسية وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حرصه على “تعزيز العلاقات اللبنانية-الفرنسية المتجذرة عبر التاريخ وتطويرها في المجالات كافة”، مشيرا الى أنه خلال زيارة الدولة التي قام بها لفرنسا، اتفق مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على سلسلة خطوات تشكل خارطة طريق تعكس عمق العلاقات بين البلدين، لافتا الى أن “لبنان يتطلع الى الزيارة الرسمية التي سوف يقوم بها الرئيس ماكرون لبيروت خلال شهر نيسان المقبل لوضع العديد من المسائل التي تم الاتفاق عليها موضع التنفيذ”.
 
تكرار « 7 أيار» وارد في عهد عون؟ الجمهورية / طوني عيسى في الكواليس كلامٌ يُسمَع للمرة الأولى منذ ما قبل التسوية الرئاسية: إذا أراد الرئيس سعد الحريري وحلفاؤه تطيير التسوية، فسيكونون قد افتعلوا انقلاباً في البلد. وفي هذه الحال، لن يكون مستغرباً أي إجراء لتعطيل الانقلاب أو مفاعيله على الأقل.
 
عون: السعودية تتفهم موقفنا.. وسأطرح تعديل ميثاق الجامعة.. والمشنوق سيحاسَب الأنباء الكويتية, العرب اللندنية / عمر حبنجر أول لقاء رسمي مباشر بين أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون جرى في شتاء العام 1989، حيث كان الأمير صباح الأحمد وزيرا للخارجية الكويتية حينها ورئيسا للجنة العربية السداسية التي شكلتها القمة العربية لحل الأزمة اللبنانية ، بينما كان العماد ميشال عون رئيسا للحكومة العسكرية التي شكلها الرئيس أمين الجميل في نهاية ولايته (1988) وقائدا للجيش.
 
مواقف عون في “الحوار المتلفز” لم تلق صدى إيجابيا في عواصم الخليج السياسة الكويتية / أشارت المعلومات المتوافرة من مصادر رفيعة موثوقة، إلى أن ما صدر عن الوزير السعودي ثامر السبهان من انتقادات للحكومة اللبنانية جراء سكوتها على حملات “حزب الله” المستمرة على المملكةالعربية السعودية والدول الخليجية، يعتبر رسالة مباشرة إلى الرئيس سعد الحريري الذي قرأ وبسرعة ما تحمله هذه الرسالة في طياتها،
 
رصيد سنة الجمهورية / رمزي جريج رغم تصدّع فريق «14 آذار»، كان سمير فرنجيه يبعث في قلوب متابعيه الأمل بغد أفضل، تتمّ فيه تسوية تاريخية، شبيهة بميثاق 1943، تُنهي الانقسام الطائفي الذي فَكّك أوصال الدولة منذ 1975، وتُعيد بناء الوطن على قاعدة «العيش معاً»، وتُقيم الدولة المدنية على أساس المساواة بين المواطنين.
 
لماذا اختار عون الاطلالة المباشرة على الهواء عوض الكلمة المسجلة؟ الديار / قارب رئيس الجمهورية ميشال عون “بواقعية” انجازات السنة الاولى من عهده، مجددا التأكيد على ثوابته السياسية داخليا وخارجيا دون مفاجآت تذكر، وذلك في لقاء مفتوح مع وسائل الاعلام اللبنانية المرئية، في تجربة تحتاج الى كثير من المراجعة حول جدواها لما اصابها من “تشتيت” للافكار حيال اكثر من ملف اساسي ومهم بسبب “تشاطر” البعض وغياب “الانضباط” الذي حال دون جنوح البعض الاخر نحو “مماحكات” سياسية تعكس الانقسام اللبناني لكنها تجاوزت حدود اللياقة في حضرة رئيس البلاد…
 
رئيس الجمهورية استقبل وزير الدفاع القبرصي ووفدا برلمانيا اوروبيا: لبنان لا يمكنه الانتظار اكثر فوجود النازحين بات يشكل خطرا وجوديا وكالات / رحب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ب"التعاون القائم بين لبنان وقبرص"، واكد "الرغبة في تعزيزه في المجالات كافة"، ولفت الى "وجود قواسم مشتركة عدة بين البلدين الجارين، ابرزها الرغبة في المحافظة على استقرارهما ليتمكنا من لعب دورهما في محيطهما والعالم".
 
عون 2017: أقوى أم أضعــــف؟ الجمهورية / طوني عيسى المهم، في النهاية، أن يبدأ العهد. فرئيسُ الجمهورية ميشال عون كان مدرِكاً أنّ المرحلة الفاصلة عن أوّلِ انتخاباتٍ نيابية، تليها حكومةٌ جديدة، هي فقط من نوعِ «الروداج». لذلك قال: «يبدأُ عهدي بعد الانتخابات». إذاً، مبدئياً، كلُّ تعطيلٍ مقصودٍ للانتخابات هو تعطيلٌ مقصودٌ للعهد... إلى أجَلٍ غيرِ مسمّى. وعون يمتلك من الحنكة ما يسمح له بمعرفة: مَن يريدُ الانتخابات ومَن لا يريدُها!
 
عون يضع ملف اللجوء في أولوية برنامج سنته الثانية السياسة الكويتية / يطلق رئيس الجمهورية ميشال عون مساء الاثنين، سلسلة من المواقف في حوار تلفزيوني مباشر، في الذكرى السنوية الأولى لتوليه سلطاته الدستورية، ينتظر أن يحدد من خلالها موقفه من مختلف التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية، عشية زيارته المرتقبة لدولة الكويت في الخامس من الشهر المقبل.
 
عون يضع ملف اللجوء في أولوية برنامج سنته الثانية السياسة الكويتية / يطلق رئيس الجمهورية ميشال عون مساء الاثنين، سلسلة من المواقف في حوار تلفزيوني مباشر، في الذكرى السنوية الأولى لتوليه سلطاته الدستورية، ينتظر أن يحدد من خلالها موقفه من مختلف التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية، عشية زيارته المرتقبة لدولة الكويت في الخامس من الشهر المقبل.
 
رئيس الجمهورية: السياحة تبرز دور لبنان الحضاري وتعزز الصداقات وكالات / اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن "ما كان مستحيلا إنجازه في قانون انتخابي جديد تحقق في فترة قياسية، ما شكل مدخلا للتجديد في البنية التشريعية لأنها الركن الاساس للتعبير الحقيقي عن إرادة اللبنانيين".
 
عون: مصلحة لبنان هي الاساس في مقاربة موضوع النازحين ولن ننتظر الحل في سوريا وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بالحديث عن انجازي اقرار الموازنة العامة للعام 2017 للمرة الاولى منذ العام 2005، مشددًا على ضرورة الاسراع في درس واقرار الموازنة العامة للعام 2018، وصدور التشكيلات والمناقلات القضائية التي شملت ما يزيد على 532 قاضيًا للمرة الاولى منذ 1999. وقال: “إن هذين الانجازين يضافان الى انجازات اخرى من التشكيلات الديبلوماسية والتعيينات”.
 
عون عازمٌ على وضع ملف إعادة النازحين السوريين على سكة التنفبذ اللواء- الجمهورية / يبدو أنّ ملف إعادة النازحين السوريين الى بلادهم سيشكّل اولوية اولوياتِ المرحلة الراهنة، في ظلّ توافرِ معلومات لصحيفة “الجمهورية“، عن انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عازمٌ في القريب العاجل على وضعِ ملف إعادتهم الى سوريا على سكّة التنفيذ،
 
عون لنائب قائد القيادة المركزية الاميركية: لبنان ماض في مكافحة الارهاب وملاحقة الخلايا النائمة براون: اميركا ستتابع تقديم الدعم للجيش اللبناني وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان "لبنان ماض في مكافحة الارهاب بعد الانجاز الذي حققه في تحرير جروده عند الحدود الشرقية من تنظيم داعش"، لافتا الى ان "الجهد ينصب حاليا على متابعة الخلايا النائمة واعتقال افرادها".
 
حلّ موضوع الرواتب تحقّقَ بعد عودة عون الجمهورية / قالت مصادر “التيار الوطني الحر” لـ”الجمهورية” انّ حلّ موضوع الرواتب تحقّقَ بعد عودة عون من الخارج وتمّ الاتفاق في جلسة مجلس الوزراء على كل شيء. امّا جلسة الغد (اليوم) فهي لصوغ القانون تقنياً ولإسكمال البحث في جدول اعمال الجلسة.​
 
عون: استمرار وجود مسيحيي الشرق في ارضنا يشكل ضمانة للسلام وكالات / عبر الرئيس ميشال عون خلال افتتاحه ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون معهد “مسيحيو الشرق: 2000 سنة من التاريخ” في باريس عن انه “فخور وشديد التأثر بالتقدير الذي يمنحه اليوم معهد العالمي العربي لمسيحيي الشرق. ان هذا المعرض المخصص للمرة الاولى في فرنسا والعالم لتاريخهم الذي يمتد لــ 2000 عام يرتدي في هذه المؤسسة طابعا بالغ الرمزية ولا مثيل له.
 
قمة لبنانية فرنسية في الاليزيه… عون: اولوية لبنان تطبيق القرار 1701 والعودة الامنة للنازحين السوريين وكالات / شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على “ان تطبيق قرار مجلس الامن الرقم 1701 هو اولويتنا للحفاظ على السلام في المنطقة”، وجدد التأكيد على ان لبنان الذي ينتظر كما العالم ان تنجح المفاوضات ويعود الاستقرار والامن الى الربوع السورية هو مع العودة الآمنة للنازحين السوريين انطلاقا من مبدأين: الاول يهدف الى عدم تحويل القضية الى امر واقع للتوطين “لان لبنان لا يمكن ان يقبل بهذا الامر تحت اي ظرف كان”، والمبدأ الثاني يهدف الى انهاء المعاناة الانسانية للنازحين، خصوصا وان لا قدرة للبنان على تأمين متطلباتهم.
 
ما هي المواضيع التي ستتناولها المحادثات اللبنانية – الفرنسية؟ الجمهورية / يرتسم السؤال الكبير: أيّ سلطة سيقدّم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لفرنسا التي يستعدّ للسفر اليها اليوم في “زيارة دولة” يرافقه فيها، الى اللبنانية الاولى السيدة ناديا، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول وسفير لبنان لدى فرنسا رامي عدوان ومدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير غادي الخوري، إضافة الى وفد إداري وإعلامي.
 
شبح النازحين يرافق عون إلى فرنسا العرب اللندنية / يبدأ رئيس الجمهورية ميشال عون الاثنين، زيارة دولة تستمر ثلاثة أيام إلى فرنسا، تاركا خلفه توترا متصاعدا بين أركان عهده على خلفية تصريحاته في الفترة الأخيرة المدافعة عن حزب الله واللقاء المثير للجدل بين وزير الخارجية جبران باسيل ونظيره السوري وليد المعلم على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
 
المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية: الكلام المنسوب للرئيس عون في "المونيتور" غير دقيق وكالات / صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الآتي: "نشر موقع "المونيتور" الاميركي الاخباري حديثا منسوبا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال وجوده في نيويورك تتضمن مواقف غير دقيقة وبعضها اتى خارج سياق العرض.
 
عون عاد الى بيروت آتيا من نيويورك وأبرق الى الرئيس المكسيكي معزيا بضحايا الزلزال وكالات / عاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى بيروت قبل ظهر اليوم، بعد ترؤسه وفد لبنان الى اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، وإلقائه كلمة لبنان فيها. وكان عقد سلسلة لقاءات على هامش القمة مع عدد من رؤساء الدول ومسؤولي المنظمات الدولية.
 
عون: دور “حزب الله” مستمرّ طالما هناك تهديداتٌ للبنان al-monitor / شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على أن اي حل لمشكلة “حزب الله” يجب أن يأتي كجزء من حل اوسع للأزمات التي تعاني منها المنطقة، مؤكداً أنه لا يمكن الطلب من “حزب الله” التخلي عن سلاحه ودروه مستمرّ طالما هناك تهديداتٌ إسرائيلية للبنان.
 
عون على منبر الأمم المتحدة وسط “غبار” الهجوم الأميركي – البريطاني على “حزب الله” الراي الكويتية / م يكن عادياً أن تأتي أوّل إطلالة لرئيس لبناني من على منبر الأمم المتحدة منذ العام 2013 على وهج نبرةٍ دولية عالية جداً حيال “حزب الله” عبّر عنها بدايةً الرئيس الأميركي دونالد ترامب ثم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماري وسفيرها في بيروت هيوغو شورتر.
 
كلام عون لن يكون في موقع الرد أو المساجلة مع الرئيس الأميركي اللواء / نفت مصادر الوفد اللبناني الى نيويورك، أن يكون موقف الرئيس ميشال عون بمقاطعة الحفل الذي أقامه الرئيس دونالد ترامب على شرف الرؤساء والشخصيات المشاركة في الدورة السنوية للأمم المتحدة قد اتخذ بعد الكلمة التي ألقاها ترامب، وتناول فيها مسألة توطين اللاجئين في دول مجاورة، موضحة بأن عون لم يكن متحمساً اساساً لحضور الحفل، فغاب أو ربما تغيب عنه، ثم جاءت كلمة ترامب فكانت دافعاً ثانياً له للتغيب.
 
عون سيرد بشكل واضح على ترامب الجريدة الكويتية / قالت مصادر متابعة لـ”الجريدة” إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيرد بشكل واضح على كلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب في كلمته في الجمعية العامة للامم المتحدة. وأضافت المصادر أن “عون سيشدد على عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في سوريا، بانتظار تسوية سياسية شاملة تعيدهم إلى بلدهم”.
 
عون وصل الى نيويورك وكالات / وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى مطار جون كينيدي في نيويورك السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي، الواحدة والنصف بعد منتصف الليل بتوقيت بيروت، على رأس وفد رسمي يضم وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول ووفد اداري واعلامي لتمثيل لبنان في الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للامم المتحدة، على ان ينضم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى الوفد الرسمي غداً آتياً من كندا.
 
عون سيلتقي غوتيريس.. وإلامَ سيتطرّق في كلمته؟ الديار / توجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى نيويورك على رأس وفد وزاري للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة، حيث من المتوقع ان يلقي كلمة باسم لبنان يتناول فيها الملفات الملحة على الساحتين المحلية والإقليمية.
 
“سباق مكتوم” في لبنان على تخوم المرحلة الانتقالية في سوريا الراي / بمغادرةِ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بيروت الأحد إلى نيويورك، يَستكمل لبنان تفعيل حضوره الدولي – الإقليمي على وهج الانتصار الذي حقّقه جيْشُه بطرْدِ بقايا الجماعات الإرهابية من على حدوده الشرقية مع سوريا، وسط مناخٍ داخلي ينطوي على ملامح تنافُسٍ، ولو مكتومٍ، بين اتجاهيْن: واحد يستعجل تكريس التحاق لبنان بالمحور الإيراني وآخر يحاول جعْله شريكاً للمجتمع الدولي في ملاقاة اللحظة الانتقالية في الأزمة السورية من تثبيت مناطق خفْض التوتر الى إطلاق الحلّ السياسي.
 
لبنان مُطْمَئِنّ لموقف روسيا وعون يطلّ من نيويورك قبل باريس الراي / بدت بيروت في استراحة ما بعد الزيارة البالغة الأهمية التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري لموسكو وما قبل المحطتيْن البارزتيْن لرئيس الجمهورية ميشال عون أولاً في نيويورك حيث سيترأس وفد لبنان الى الجمعية العامة للأمم المتحدة ويلقي كلمته الأسبوع المقبل، قبل أن يتوجّه في 25 الجاري الى باريس للقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.
 
الرئيس عون لاهالي العسكريين: عهدي لكم أن دماء ابنائكم أمانة لدينا حتى تحقيق الاهداف وجلاء كل الحقائق وكالات / القى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كلمة في حفل تكريم جثامين العسكريين الشهداء، في وزارة الدفاع الوطني قال فيها: "أيها الحضور الكريم، إنها محطة وطنية أخرى في تاريخنا، نقف فيها بإجلال أمام جثامين شهدائنا، ننحني أمام تضحياتهم وتضحيات رفاق لهم سبقوهم على درب الشهادة إياها، وشهداء استشهدوا في معركة أكملت مهمتهم فحررت الأرض وحررت جثامينهم فصانوا معا بدمائهم أرض الوطن، وحصنوا أمن المجتمع ومستقبل أطفالنا والأحلام".
 
عون: المرحلة المقبلة مرحلة نهاية أزمات المنطقة اللواء / كشفت مصادر مطلعة ان كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مراسم تكريم العسكريين الشهداء اليوم، ستكون وجدانية يوجه فيها التحية إلى أرواح هؤلاء الشهداء، كما يستذكر بطولاتهم.
 
عون تسلم دعوة من قطر للمشاركة في منتدى اميركا والعالم الاسلامي وكالات / تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر الخميس رسالة من امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، نقلها اليه سفير دولة قطر علي بن حمد المري.واوضح السفير المري بعد اللقاء أن الرسالة تناولت العلاقات اللبنانية – القطرية وسبل تعزيزها في المجلات كافة، وكذلك الاوضاع العامة في المنطقة. ولفت الى انه نقل الى الرئيس عون تحيات امير قطر والشعب القطري الشقيق، وأن رئيس الجمهورية حمله تحياته ايضًا الى الشيخ تميم، مؤكدًا عمق العلاقات بين لبنان وقطر.
 
عون دعا المجلس الاعلى للدفاع الى الاجتماع غدا في القصر الجمهوري وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المجلس الأعلى للدفاع الى الاجتماع غدا عند الساعة الحادية عشرة والنصف في القصر الجمهوري، بعد مراسم تكريم الشهداء العسكريين العشرة في اليرزة.
 
عون يترأس غدا مراسم تكريم جثامين الشهداء في اليرزة وامل عودة النازحين الجميل: لا حل خارج اطار التوافق الوطني وكالات / يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في العاشرة قبل ظهر غد، المراسم التكريمية التي تقام في باحة وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، لجثامين الشهداء العسكريين الذين خطفهم تنظيم "داعش" الارهابي في 2 آب 2014 ووجدت جثثهم بعد تحرير الجيش لجرود رأس بعلبك والقاع.
 
عون استقبل مجلس القضاء الاعلى وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مجلس القضاء الاعلى برئاسة القاضي جان فهد في حضور وزير العدل سليم جريصاتي.
 
عون استقبل وفدا من منسقي الوطني الحر في الخليج وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وفدا من منسقي دول الخليج في التيار الوطني الحر يرافقهم منسق قطاع الانتشار المهندس سعد حنوش.
 
رئيس افريقيا الوسطى يبدأ زيارة رسمية للبنان غدا بلقاء عون رئيس الجمهورية لوفد شركة PIERRE FABRE: الانتصار على الارهاب امر واعد وكالات / يبدأ رئيس جمهورية افريقيا الوسطى فوستين ارشانج تواديرا زيارة رسمية للبنان غدا الاربعاء، تلبية لدعوة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، يجري في خلالها محادثات رسمية مع الرئيس عون وكبار المسؤولين اللبنانيين وتستمر حتى صباح الجمعة.
 
عون اعلن الانتصار على الارهاب وسيكون في وداع الشهداء وحيا صانعي النصر: لا تدعوا التشنجات السياسية والتهم تنسيكم انتصار علينا تثميره بالتقارب الوطني وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، "انتصار لبنان على الارهاب"، وأهدى هذا النصر الى "جميع اللبنانيين الذين من حقهم ان يفاخروا بجيشهم وقواهم الامنية".
 
موقف لعون بعد الإعلان الرسمي عن مصير العسكريين اللواء / لم تستبعد مصادر رسمية عبر صحيفة “اللواء” أن يكون لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون موقف بعد الاعلان الرسمي عن مصير العسكريين المخطوفين والاجراءات اللاحقة بما في ذلك من اعلان وفاة ومأتم وطني وإعلان حداد. ولفتت المصادر انه قبل ذلك ما من شيء مرتقب صدوره.
 
عون طلب الإسراع في فحوص الـDNA الجمهورية / تتبّع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تطورات الكشف عن مصير العسكريين المخطوفين لحظة بلحظة، وظل على تواصل مع قائد الجيش العماد جوزف عون والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم اللذين تابعا تنفيذ مرحلة ما بعد وقف النار والترتيبات الواجب اتخاذها.
 
عون استقبل اياد علاوي والسيناتور بوكيل: لبنان والعراق يواجهان عدوا مشتركا هو الارهاب وسينتصران عليه حتما والساعات القليلة ستحمل النصر المنتظر وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان "لبنان والعراق يواجهان معا عدوا مشتركا هو الارهاب وانهما سينتصران عليه حتما، لان ارادة الشعبين اللبناني والعراقي واحدة في نبذ التطرف وفي الالتفاف حول قواهما المسلحة التي تخوض مواجهات ناجحة للقضاء على الارهابيين".
 
عون ليس بوارد رد السلسلة الحياة / قالت مصادر رسمية لـ”الحياة” إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يترأس الاجتماع الحواري بين الوزراء المختصين وقوى الإنتاج بهدف الوقوف على آراء القطاعات كافة في شأن الزيادات على الرواتب والتقديمات والضرائب التي طرأت في قانون سلسلة الرتب والرواتب، لكنه ليس في وارد رد القانون، لأنه لا عودة عن السلسلة.
 
كلمة لعون بداية اللقاء الحواري يَشرح فيها ظروف هذه الخطوة الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّه ستكون لرئيس الجمهورية ميشال عون كلمة في بداية اللقاء الحواري يَشرح فيها الظروف التي أملَت عليه هذه الخطوةَ وما أراده منها. فهي بالنسبة إليه خطوة غير مسبوقة وإنّ جميع المدعوّين إليها سبقَ لهم أن زاروه في بعبدا وقدّموا مذكّرات شرحوا فيها آراءَهم ومطالبَهم، فكان لا بدّ من هذا اللقاء ليؤدي وظيفةً حوارية هادفة
 
ما سبب اجتماع بعبدا بين العمال وأرباب العمل برعاية عون؟ الانباء الكويتية / داود رمال شرح مصدر رسمي الاسباب التي دفعت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للدعوة الى اجتماع الاثنين بين طرفي الانتاج، العمال وأرباب العمل، في القصر الجمهوري.وقال المصدر لـ“الأنباء”: ان موقف عون كان انجاز الموازنة العامة اولا، وفتحت الدورة الاستثنائية لمجلس النواب على هذا الاساس، وأول بند وضع للعقد الاستثنائي هو اقرار الموازنة لمعرفة الواردات والنفقات خصوصا مع وجود 1200 مليار ليرة لتغطية السلسلة.
 
هل يلجأ عون إلى طاولة حوار إقتصادي قبل إتخاذ القرار بشأن السلسلة؟ الجمهورية / يسود ترقّب عام في ما خص ملف سلسلة الرتب والرواتب ، للخطوة التي سيُقدم عليها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، سواء بنشرها في الجريدة الرسمية او ردّها الى مجلس النواب لإعادة النظر فيها، مع انّ المؤشرات تغلّب خيار الرد، وهو أمر قد يعيد خلط اوراق السلسلة من جديد، وسط تحضيرات لفريق المستفيدين منها لتحركات تصعيدية تأخذ شكل التظاهر والاعتصامات.
 
عون: قانون السلسلة قيد الدرس ويجب ان يزاوج بين الحقوق والاستقرار الاقتصادي القصار: لرد القانون الى مجلس النواب وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفد الهيئات الاقتصادية الذي استقبله، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، "أن قانون سلسلة الرتب والرواتب الذي اقره مجلس النواب مؤخرا، هو قيد الدرس بعد احالته الى رئاسة الجمهورية، تمهيدا لاتخاذ الموقف المناسب منه على نحو يزاوج بين ما ترتبه السلسلة الجديدة من حقوق للمستفيدين منها من جهة، وما يحفظ الاستقرار الاقتصادي وسلامة المالية العامة في البلاد".
 
عون استقبل وفد الهيئات الاقتصادية وكالات / إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفدا من الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار. والتقى أيضا، رئيس نقابة المعالجين الفيزيائيين طانيوس عبود مع وفد. ثم استقبل عون رئيس لجنة جبران الوطنية برئاسة الدكتور طارق الشدياق مع وفد اللجنة.
 
عون عبر تويتر: نتمنى لمنتخبنا الوطني اليوم مباراة جميلة وحظا سعيدا وكالات / غرد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر تويتر فقال:"نتمنى لمنتخبنا الوطني اليوم مباراة جميلة وحظا سعيدا".
 
عون في مجلس الوزراء: لاقرار خطة اقتصادية والاسراع في تنفيذها الحريري: الحل السياسي يحقق عودة النازحين وعلى المجتمع الدولي مساعدة لبنان وكالات / جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء التهنئة بعيد الجيش اللبناني، مشيرا الى "الارتياح الشعبي لعودة الاحتفالات بتخريج التلامذة الضباط بعد توقف استمر منذ العام 2014 نتيجة الشغور الرئاسي، وهذه الاحتفالات عكست مرة اخرى التفاف اللبنانيين حول مؤسستهم الوطنية مؤسسة الجيش اللبناني".
 
عون سيحيط مجلس الوزراء بالمعطيات لإعتماد الخطوات بشأن السلسلة السياسة الكويتية / أفادت معلومات إلى صحيفة “السياسة” الكويتية، أن رئيس الجمهوية العماد ميشال عون ، سيضع مجلس الوزراء اليوم في المعطيات التي تكونت في ما خص السلسلة ، وردود الفعل والتأثير على الوضعين الإقتصادي والمالي، وذلك بهدف إجراء تقييم دقيق تُبنى على أساسه الخطوات الواجب اعتمادها لمقاربة موضوعي سلسلة الرتب والرواتب والأحكام الضريبية الجديدة.
 
عون سيشدد في عيد الجيش على أهمية دوره في مواجهة الإرهاب المستقبل / أفادت مصادر قصر بعبدا ، أنّ كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال إحتفال الفياضية لمناسبة عيد الجيش ، ستركز في مضامينها على معاني التضحية في سبيل الذود عن الوطن.
 
ردّ السلسلة والضرائب من قبل عون بات واردا بقوة الجمهورية / عاد ملف سلسلة الرتب والرواتب الى الواجهة مجدداً، مع تسلّم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون القانون المتعلق بها، بالاضافة الى قانون الضرائب الذي أقرّ معها.
 
عون عشية عيد الجيش: الاستشهاد يرفع الإنسان إلى مستوى القداسة وكالات / قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عشية عيد الجيش: "الاستشهاد يرفع الإنسان إلى مستوى القداسة، وإذ نتذكر اليوم شهداء جيشنا، ننحني امام اضرحتهم مصلين".
 
مصادر مقربة من بعبدا: عون سيؤّكد دور الجيش والقوى الامنية في حفظ الاستقرار اللواء / قالت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية لـ”اللواء” ان الثابت في كلمة الرئيس عون في عيد الجيش هو التأكيد على دور الجيش والقوى الامنية الاخرى في المحافظة على الاستقرار الامني، والاشادة بما حققه في مكافحة الارهاب سواء من خلال المواجهات المباشرة مع المسلحين او من خلال العمليات الاستباقية التي نفذت.
 
أي موقف سيتخذه عون في شأن قانون السلسلة.. وهل سيوقّع؟ الجمهورية / وقَّع رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، ومشروع قانون الموارد اللذين أقرّهما المجلس في جلسته العامة يومَي الثلثاء والاربعاء الماضيَين. وقد أحيلَ القانونان فوراً إلى مجلس الوزراء، على طريق إحالتهما إلى رئيس الجمهورية للنشر.
 
عون: نتائج التطورات الميدانية ستكون إيجابية لإعادة الإستقرار الى الحدود مع سوريا وكالات / ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الرابعة والنصف بعد ظهر اليوم اجتماعاً أمنياً في قصر بعبدا، حضره قائد الجيش العماد جوزف عون، نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن نواف الجباوي، مدير المخابرات العميد الركن أنطوان منصور ومدير العمليات العميد الركن جان الشدياق.
 
عون للمتفوقين في الامتحانات الرسمية: كونوا نخبة المجتمع القادرة على تسلم مقاليد الوطن مستقبلا وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المتفوقين في الامتحانات الرسمية، الى "عدم الاكتفاء بما حصلوه، بل الى اعتباره منطلقا للمراحل الاخرى، لا سيما في الجامعات وفي تحصيل الثقافة، وهو الطريق الذي لا ينتهي"، داعيا اياهم الى "اكمال مسيرتكم فتكونوا نخبة المجتمع القادرة على تسلم مقاليد الوطن في المستقبل"، مؤكدا ان "العلم والثقافة يكملان بعضهما بعضا"، مشددا على "ضرورة ان يستفيد الطلاب من تجارب اسلافهم ويضيفوا عليها تجاربهم".
 
عون يلتقي الطلاب المتفوقين في الشهادة الرسمية وكالات / يلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا في هذه الأثناء الطلاب المتفوقين في الشهادة الرسمية في حضور وزير التربية مروان حمادة. وقد أبدى الطلاب تفاؤلهم بالعهد برئاسة الرئيس عون واملوا في ان يحصلوا على المساعدة خصوصا لجهة توفير المنح الجامعية. ثم جالوا في اروقة وقاعات القصر الجمهوري.
 
جوزف الهاشم في الجمهورية: تريسي شمعون سفيرة الشهداء الجمخورية / جوزف الهاشم عندما قرأتُ: أنَّ الرئيس ميشال عون سيطرح إسم تريسي داني شمعون سفيرةً في الأردن من خارج الملاك، أَشْعرَني هذا الخبر بأنَّ النزعة الإنتفاضية التي كان يتميَّز بها ميشال عون الزعيم، بدأت تظهر مفاعيلها على ميشال عون الرئيس.
 
عون: التعاون بين بلدية بيروت وايل دو فرانس نموذج يحتذى في العلاقات اللبنانية الفرنسية وكالات / رحب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالتعاون القائم بين بلدية بيروت ومنطقة ايل دو فرانس الفرنسية، معتبرا أنه نموذج للعلاقات التي تربط بين لبنان وفرنسا والتي يحرص البلدان على تفعيلها في المجالات كافة.
 
رئيس الجمهورية: حل أزمة النازحين السوريين لا يكون بنشر الكراهية وتعميمها بين الشعبين الشقيقين وكالات / اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن "حل أزمة النازحين السوريين في لبنان والحد من اعبائها السلبية على الوضع العام في البلاد، لا يكون من خلال نشر الكراهية وتعميمها بين الشعبين الشقيقين والجارين"، داعيا الى "الحذر وعدم الانجرار الى لعبة بث الحقد لأن نتيجتها لن تكون ايجابية على لبنان ولا على السوريين ايضا".
 
رئيس الجمهورية لوفد البنك الدولي: لبنان في صدد اطلاق خطة اقتصادية شاملة تتضمن رؤية مستقبلية لتعزيز قطاعات الانتاج وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في البنك الدولي السيد ساروج كومار جا خلال استقباله له، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، لمناسبة تسلمه مهامه الجديدة،"ان لبنان في صدد اطلاق خطة اقتصادية شاملة تتضمن رؤية مستقبلية للواقع الاقتصادي في البلاد لتعزيز قطاعات الانتاج ووضع حد للاقتصاد الريعي، معتبرا ان "الدعم الذي يقدمه البنك الدولي للبنان دليل ثقة بالاجراءات التي تقوم بها الدولة اللبنانية في اطار عملية النهوض التي بدأت قبل تسعة اشهر".
 
عون: انماء المناطق من أولوياتنا كي لا يهجر الناس قراهم وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال استقباله وفدا من بلديات وفعاليات بلدات من قضاء عاليه "ان انماء المناطق من أولوياتنا كي لا يهجر الناس قراهم".
 
عون التقى وفدا من قيادة الجيش وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وفدا من قيادة الجيش دعاه لترؤس احتفال تقليد السيوف للضباط المتخرجين في عيد الجيش الاول من آب .
 
عون لمنتدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: الاقتصاد القائم على الإنتاج يؤمن الاستقرار وسنضبط الفلتان الداخلي كما انتصرنا على الإرهاب وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان الاقتصاد القائم على الانتاج يؤمن الاستقرار ودعم الليرة اللبنانية، مشددا على ضرورة ان يتحول لبنان من المجتمع الريعي الى المجتمع الحقيقي المبني على الانتاج، ولافتا الى ان لبنان يرحب بمن يريد الاستثمار فيه الا انه يتحفظ عن الديون.
 
موقف للرئيس عون في مجلس الوزراء الأربعاء من ملف النازحين السياسة الكويتية / ما زال ملف عودة النازحين السوريين يتفاعل في الأوساط السياسية، في ظل استمرار التباينات بشأنه بين مؤيد ومعارض. وفي السياق، كشفت مصادر وزارية لصحيفة “السياسة” الكويتية، أنه “سيكون لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون في جلسة مجلس الوزراء الأربعاء المقبل، موقف حاسم من ملف النازحين السوريين ، لإنهاء كل هذا الجدال الحاصل حياله، وبما يضع الأمور في نصابها الصحيح، ويضع حداً لتصاعد التوتر السياسي بين الفرقاء”.
 
عون يستعيد “طاولة الحوار” عبر “اللقاء التشاوري” الانباء الكويتية / إعتبرت مصادر نيابية في خطوة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالدعوة إلى عقد “لقاء تشاوري” في بعبدا ، يضم رؤساء الأحزاب الممثلة في الحكومة ، إستعادة لطاولة الحوار الوطني من مجلس النواب الى القصر الجمهوري .
 
عون: هدف لقاء الخميس برمجة تنفيذ المشاريع المتأخرة ونعمل لاعادة تكوين سياسة اقتصادية تفعل قطاعات الانتاج وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "اللقاء الذي دعا اليه رؤساء الاحزاب المشاركة في الحكومة، يوم الخميس المقبل في قصر بعبدا، هدفه البحث في عدد من المواضيع التي تهم اللبنانيين، لا سيما منها المشاريع الاقتصادية والانمائية التي لم تنفذ بعد، وذلك لدرسها وبرمجة تنفيذها، اضافة الى التداول في مشاريع واقتراحات القوانين التي تعود بالنفع العام على اللبنانيين والاقتصاد الوطني".
 
عون أمام وفد من الأساقفة الموارنة في الانتشار: نعمل لإعادة تكوين سياسة اقتصادية تقوم على الانتاج وليس على الاقتصاد الريعي وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المطران داكار ماضي مع وفد الأساقفة الموارنة في الانتشار وقال أمامهم: "نعمل لإعادة تكوين سياسة اقتصادية تقوم على الانتاج وليس على الاقتصاد الريعي". واستقبل الرئيس عون مدير المكتب التربوي اللسالي في الأراضي المقدسة الدكتور داود كسابري مع وفد.
 
رئيس الجمهورية تابع سير الامتحانات الرسمية وكثف اتصالاته لتذليل العقبات أمام القانون الانتخابي الجديد وكالات / تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، المساعي الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية، وخصص لقاءاته واتصالاته لهذه الغاية، وذلك بهدف الاسراع في انجاز الصيغة النهائية لمشروع القانون تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء واحالته الى مجلس النواب.
 
عون :التعليمات أعطيت للاجهزة الامنية للتشدد في تطبيق القوانين وملاحقة المجرمين في بعلبك وجوارها وكالات / تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الاتصالات والتحضيرات المتعلقة باعداد مشروع قانون جديد للانتخابات النيابية في ضوء المواقف الايجابية التي صدرت عن القيادات السياسية بضرورة اقرار هذا القانون قبل نهاية ولاية مجلس النواب الحالي، وذلك قبل يومين من بدء الدورة الاستثنائية لمجلس النواب في 7 حزيران الحالي والمخصصة حصرا لدرس القانون الانتخابي. وشدد الرئيس عون على الامال التي يعلقها اللبنانيون على القانون الجديد الذي يفترض ان يعكس التمثيل النيابي الصحيح والعادل.
 
مصادر دستورية: عون وفى بوعده بفتحِ الدورة الاستثنائية بالشروط التي أرادها الجمهورية / في قراءة أولى لشكل مرسوم فتح الدورة الاستثنائية وتوقيتِه والمضمون، قالت مصادر دستورية لـ”الجمهورية” إنّ رئيس الجمهورية ميشال عون وفى بوعده بفتحِ الدورة الاستثنائية بالشروط التي أرادها سابقاً بعدما أبلغ الى رئيس مجلس النواب نبيه بري الجمعة الماضي “أنّه لن تكون هناك دورة للمجلس قبل الخامس من حزيران”.
 
عون أنجز خطابه.. واللقاء الرئاسي الثلاثي فرصة لـ”غسل قلوب” بينه وبين بري الجمهورية / اللقاء الرئاسي الثلاثي اليوم في إفطار بعبدا على جانب كبير من الأهمّية، كما تقول مصادر وزارية بارزة، لتزامُنِه مع علاقة متوتّرة بين الرئاستين الأولى والثانية. وقد يشكّل فرصةً لـ”غسل قلوب” بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
خطاب مبادئ عامة لعون في إفطار الرئاسة.. مع التأسيس لتفاهم إنتخابي الانباء الكويتية / انتهى امس العقد العادي لمجلس النواب ومعه تحولت الانظار الى فتح الدورة الإستثنائية التي طال الحديث عنها، دون ما يؤثر على فك ارتباط حدود مرسومها، بقانون الانتخاب المرتقب. وقد انعقد مجلس الوزراء امس دون ان يتطرق الى هذا القانون.
 
عون: الاتصالات متقدمة لكي يبصر قانون الانتخاب النور قبل 20 حزيران وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام زواره، أن "الاتصالات متقدمة لكي يبصر قانون الانتخاب النور قبل 20 حزيران المقبل تاريخ انتهاء ولاية المجلس النيابي. وشدد على "أهمية خيارات الشعب، لأن الحاكم لا يريد تصفيقا من الشعب انما يريد عملا وتضامنا لتغيير الاوضاع واصلاحها".
 
عون ترأس اجتماع المجلس الاعلى للدفاع وكالات / التأم المجلس الاعلى للدفاع في القصر الجمهوري عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء الحكميين كما دعي وزراء معنيين الى الاجتماع اضافة الى قادة الاجهزة العسكرية والامنية والقضائية والجمارك.
 
عون أبرق الى ملكة بريطانيا ورئيسة الوزراء مدينا اعتداء مانشستر وكالات / أبرق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى ملكة بريطانيا اليزابيت الثانية ورئيسة الوزراء تيريزا ماي، مدينا "الاعتداء الإرهابي الذي وقع في مانشستر"، ومعزيا بالضحايا الذين سقطوا. وأكد "تضامن الشعب اللبناني مع الشعب البريطاني في مواجهة الارهاب".
 
عون أمام نادي الصحافة: اذا لم يتم الاتفاق على قانون جديد تجري الانتخابات على اساس القانون النافذ وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام وفد من نادي الصحافة، "مسؤولية الاعلام في نقل الحقيقة"، وقال: "على الذين يوجهون اتهامات او يطلقون فضائح ان يقدموا البينات على ما يقولون، خصوصا بعض النواب الذين يستغلون حصانتهم لرمي اكاذيب تحدث قلقا وعدم استقرار في المجتمع. فإن كانت لديهم معطيات وادلة فليقدموها للشعب".
 
عون يرغب بالتجديد لسلامة في جلسة برئاسته في بعبدا الانباء الكويتية / غاب موضوع التمديد لحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة عن جلسة مجلس الوزراء ، الا انه لم يغب عن لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والحاكم سلامة في بعبدا.
 
حرب: عدم توجيه الدعوة السعودية الى عون فشل ذريع للسياسة الخارجية اللبنانية وكالات / أصدر النائب بطرس حرب بيانا جاء فيه: "تتملكني، كما تتملك الشعب اللبناني، الحيرة تجاه الدعوة الملكية السعودية الكريمة لرئيس الحكومة اللبنانية للمشاركة في مؤتمر القمة الإسلامية العربية الأميركية التي ستنعقد في المملكة السعودية الشقيقة.
 
عون: مصممون على بناء الدولة الفاعلة والمنتجة والحكم يدرك أهمية تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان مصمم على بناء الدولة الفاعلة والمنتجة، وعلى تفعيل دور مؤسسات الرقابة الادارية والمالية في سياق مكافحة الفساد، واعتماد الشفافية في عمل المؤسسات والادارات العامة وكل ما يتصل بالشأن العام".
 
رئيس الجمهورية التقى بارود ونقيب المهندسين وهيئات وكالات / اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء السابق الرئيس عصام فارس، ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "متفائل بالوصول الى حلول قريبة بالنسبة الى قانون الانتخابات النيابية الجديد على رغم التجاذبات التي يعيشها لبنان حاليا". ووصف فارس "لبنان بأنه اكثر البلدان امانا الى درجة ان العالم يحسدنا على الامن المستتب والمضبوط عندنا".
 
بين عون وبري.. "مشكل سياسي" الجمهورية / أنهى رئيس مجلس النواب نبيه بري صلاحية طرحه الانتخابي القائم على النسبية وكذلك طرح مجلس الشيوخ، وأكد انّ ذلك لا يعني انّ الامور سلبية. وبحسب مصادر مواكبة فإنّ لقاء عين التينة، وخلافاً للأجواء السلبية التي أشيعت، فهو لم يكن كذلك، بل طرح فيه ما يمكن التأسيس عليه، المهم انّ هناك رغبة شديدة في مواصلة الاتصالات توصّلاً لقانون في ما تبقّى من وقت.
 
الحريري من بعبدا: اجتماعات ليلية لاقرار قانون انتخاب جديد وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي وضعه في اجواء مشاركته في "منتدى الدوحة" والمواضيع التي اثيرت فيه، اضافة الى آخر الاتصالات الجارية على الصعيد المحلي والمتعلقة بالجهود للتوصل الى قانون انتخابي جديد.
 
زوار بعبدا: عون يتجه نحو توقيع مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب المستقبل / نقل زوار بعبدا الخميس لـ”المستقبل” أنهم لمسوا انفتاحاً كبيراً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ملاقاة أي من الطروحات الانتخابية التي تحفظ الحقوق وتؤمن المعايير الدستورية والتمثيلية المنشودة، مشيرين إلى أنهم خرجوا من القصر الجمهوري بانطباع إيجابي يفيد بأنّ عون يتجه نحو توقيع مرسوم فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي تعزيزاً لفرص التوافق على قانون الانتخاب الجديد حتى التاسع عشر من حزيران المقبل.
 
عون استقبل وزير الداخلية ومخاتير وفاعليات من بلدات زحلاوية وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق. وكان استقبل وفدا من مخاتير وفاعليات من بلدات شرقي زحلة.
 
عون أكد للمبعوث الكوبي ضرورة تعزيز العلاقات : لبنان استطاع المحافظة على استقراره الامني في مواجهة الارهاب والخطر الاسرائيلي وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان يتطلع الى تعزيز العلاقات مع كوبا وتطويرها في المجالات كافة، لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري"، مقدرا "وقوف كوبا الى جانب القضايا اللبنانية في المحافل الاقليمية والدولية".
 
عون تلقى رسالة من كاسترو نقلها ديبلوماسي كوبي واستقبل حرب واطلع من الرياشي على اسماء المقبولة طلباتهم لرئاسة ادارة تلفزيون لبنان وكالات / تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة من الرئيس الكوبي راوول كاسترو نقلها اليه نائب وزير الخارجية كوبا مارسيلينو غونزاليس أكد فيها "العلاقات التي تجمع بين البلدين وتطويرها في المجالات كافة". وجدد "وقوف كوبا إلى جانب لبنان في المحافل الإقليمية والدولية".
 
مصادر عون: من المستبعد أن يكون قانون الانتخاب على جدول أعمال الجلسة الشرق الاوسط / أوضحت مصادر رئاسة الجمهورية لـ”الشرق الأوسط” أن تأكيد الرئيس ميشال عون على “الضوابط” في القانون النسبي يعني توزيع الدوائر لحفظ حقوق كل الأطراف والطوائف والمذاهب”، استبعدت أن يكون قانون الانتخاب على جدول أعمال جلسة الحكومة اليوم، وقالت: “الأمر يحتاج إلى بعض الوقت وكل الأمور متوقفة على نتائج مباحثات اللجنة الوزارية”.
 
عون اطلق الحملة المالية للصليب الاحمر: قررنا اقامة مهابط للطوافات في الاقضية لتأمين الاخلاء السريع ونجاحكم هو نجاح للانسانية وكالات / اطلق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الحملة المالية السنوية للصليب الاحمر اللبناني للعام 2017، بعنوان "دعمكن بيرجعلكن"، في احتفال اقيم عند الساعة الثانية عشرة والنصف ظهر اليوم في القصر الجمهوري، لمناسة احياء "ذكرى مؤسس الصليب الاحمر هنري دونان" التي تصادف في الثامن من ايار من كل عام، معلنا عن "قرار باقامة مهابط للطوافات في كافة الاقضية اللبنانية لتأمين الاخلاء السريع للجرحى عند الضرورة"، وحيا الرئيس عون "شهداء الصليب الاحمر اللبناني"، منوها ب"تضحياتهم وعطاءاتهم في سبيل الانسانية".
 
أبو فاعور لعون والحريري: لإقرار آلية حاصباني سريعا وكالات / أعرب عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل ابو فاعور عن أسفه لأن “الخلافات السياسية حالت دون إقرار مجلس الوزراء للآلية المقدمة من قبل وزير الصحة غسان حاصباني لتغطية علاج الحالات الصحية للمواطنين اللبنانيين خارج لبنان وهي التي لا تحتمل التأجيل بسبب وجود مرضى لبنانيين معظمهم من الأطفال في حالات طبية حرجة لا تحتمل التأخير ومنهم أطفال بين الحياة والموت”، متسائلا: “لو كان الطفل المريض ابنا لأحد المسؤولين هل كان البعض سيتصرف بنفس الطريقة ام بشكل مختلف؟”.
 
عون أثار مبدأ التصويت في جلسة مجلس الوزراء الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية” أنّ مبدأ التصويت اثارَه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الجلسة مِن باب “الخيار الأصعب”، وقال للوزراء إنّ المادة 65 من الدستور واضحة، إمّا التوافق، وإذا تعذّرَ -لا سمح الله- (وكرّرها 3 مرّات) فالتصويت، وإنّ الذهاب الى التصويت هو خيار دستوري، وأنا اقسمتُ اليمين على الدستور وملتزم بتطبيقه. فأيُّهما افضل التصويت ام الفراغ، فكِّروا في الموضوع”.
 
عون أمل في التوصل الى اتفاق لحلول سياسية للأزمة السورية ودعا الى شراء المساعدات الغذائية للنازحين من الانتاج اللبناني المحلي وكالات / اعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن امله في "التوصل الى اتفاق على حلول سياسية للأزمة السورية الراهنة، لأن من شأن ذلك اعادة الاستقرار والامن الى سوريا وايجاد حل لمعاناة النازحين السوريين من خلال توفير عودة آمنة لهم الى بلدهم".
 
عون: مؤتمر الطاقة الاغترابية يظهر لبنان كأرض تلاق وحوار والدولة تعمل على الافادة من الاغتراب لتشكيل قوة ضغط في الدول القرار وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "الانتشار اللبناني في الخارج يشكل رأسمالا سياسيا واقتصاديا وثقافيا كبيرا أدركت الدولة حجمه وتعمل على توظيفه والافادة منه في سبيل تشكيل قوة ضغط لبنانية مؤثرة وفاعلة في الدول ومراكز القرار في البلدان المضيفة لدعم القضايا اللبنانية والعربية".
 
عون تسلم أوراق اعتماد 6 سفراء: لبنان بات وسط الحضارة العالمية نموذجا لعالم الغد وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، "اننا في لبنان نعيش معا مواطنين من كل الاديان في مجتمع مختلط، ومرت علينا ظروف صعبة علمتنا امورا كثيرة، الا اننا اليوم وسط الحضارة العالمية الجديدة بتنا نشكل نموذجا لعالم الغد".
 
أنوار القصر الداخلية الجمهورية / جوزيف الهاشم ليس مهماً أن تتعثَّر قدَم الرئيس ميشال عون في القمة العربية على ضفاف البحر الميّت في الأردن... بل المهمّ ألا تتعثَّر في بعبدا وعلى ضفاف بحر لبناني ميّت.
 
الحريري لم يحمل الى بعبدا ايّ خريطة طريق للحل في شأن قانون الإنتخاب الجمهورية / نشط الحراك الانتخابي علناً وبعيداً من الاضواء، وبلغت الاتصالات ذروتها على خطوط بعبدا – السراي الحكومي – كليمنصو – معراب.فبعد زيارته عين التينة الأربعاء زار رئيس الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا وعرض مع رئيس الجمهورية ميشال عون لآخر التطورات الانتخابية مبدياً تفاؤله بأن تصل الامور الى خواتيمها الجيدة،
 
عون طلب من المشنوق فتح الطرق الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” أن الرئيس ميشال عون اتصل بالوزير نهاد المشنوق وطلب اليه فتح الطرقات كلها، مبديا استعداده للجوء الى الجيش من أجل هذه المهمة، مطالبا بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن المركزي.
 
لماذا رفع الرئيس عون نبرته عالياً.. وما علاقة الأمر بنيّات البعض المبيّتة؟ الجمهورية / عزت دوائر قصر بعبدا نبرةَ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون العالية، الى أنّه “تلقّى بغضب ورفض نتائج ورشة الإتصالات الأخيرة التي شهدتها البلاد، وتحديداً في الأيام التي تلت القرار الذي اتّخِذ باستعادة مجلس الوزراء ملف قانون الإنتخاب ، وتشكيل المجلس لجنة خاصة لهذا الموضوع قد آلت الى الفشل الذريع”.
 
عون إلى واشنطن قريبا في زيارة رسمية.. والأسلحة الأميركية لم تكن عاجلة الجمهورية / في وقتٍ حطَّت طائرة مساعدات أميركيّة أمس في مطار رياق محمّلةً بـ الأسلحة الأميركية والمساعدات إلى الجيش اللبناني للمرّة الثانية خلال أسبوع، قال مصدر عسكري رفيع لصحيفة “الجمهورية”، إنّ “المساعدات ليست عاجلة بل هي مُقرّرة سابقاً، وتأتي في إطار برنامج المساعدات المستمرّ للجيش، وأُفرِغت في مطار رياق في البقاع، نظراً لوجود المخازن المخصّصة لها فيه”.
 
عون لنقابة المحامين: من غير المقبول ان يمدد المجلس النيابي لنفسه دقيقة واحدة ولن يحصل فراغ في المؤسسات ولو وصلناالى 20 حزيران وكالات / نبه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الجميع، "شعبا ومسؤولين، ان التمديد للمجلس النيابي لا يجب ان يحصل، ولا يهدد احد به، لأن فيه خرابا للبنان"، واشار الى انه "حتى مهلة 20 حزيران المقبل يمكن وضع قانون جديد للانتخابات، وحتى لو وصلنا الى 20 حزيران فإن لا فراغا سيحصل في المؤسسات"، وقال: "هذا المجلس لن يمدد لنفسه، ومن غير المقبول ان يمدد لنفسه دقيقة واحدة".
 
عون: لن نقبل بالتمديد ولن يحصل فراغ وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، انه "اذا تخلى اللبنانيون عن حقهم في انتخاب ممثليهم في مجلس النواب نصبح في نظام ديكتاتوري". وجدد الرئيس عون خلال استقباله وفدا من لجنة "اللامركزية الادارية" برئاسة نقيب محامي بيروت انطونيو الهاشم، التأكيد "بأننا لن نقبل بأن يمدد هذا المجلس لنفسه ولن يحصل فراغ"،
 
عون امام وفد تاسك فورس: التوافق الوطني تحقق نتيجة الانتخابات الرئاسية ومشروع قانون العقوبات المالية للكونغرس سيلحق ضررا كبيرا بلبنان وشعبه وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان يسعى للخروج تباعا من الصعوبات التي يعاني منها، نتيجة الازمات المتراكمة التي انعكست عليه، لا سيما الازمة الاقتصادية العالمية والاوضاع المضطربة في عدد من دول حوض البحر الابيض المتوسط وموجة النزوح السوري الكبير الى لبنان نتيجة الاحداث الدامية في سوريا".
 
عون استقبل رئيس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية جيان زنغ وي على رأس وفد من رجال الاعمال، بحضور وزير الاقتصاد خوري والوزير السابق عدنان القصار.
 
ميقاتي: نثني على موقف عون ولترجمته حكوميا قبل انتهاء مهلة الشهر وكالات / رأى الرئيس نجيب ميقاتي في في حديث أمام زواره، أن "ما نسمعه يوميا من تصريحات، تؤكد رفض تمديد ولاية مجلس النواب او اجراء الانتخابات على القانون النافذ او حصول فراغ في المجلس النيابي، أمر جيد ولكن تنقصه الترجمة العملية بحل منطقي، خصوصا مع دخولنا في المرحلة الداهمة لنهاية ولاية مجلس النواب من دون وجود بوادر توافق على اي خيار يحفظ استمرار عمل المؤسسات الدستورية وفي مقدمها مجلس النواب".
 
عون: لا يحلم احد بالتمديد للمجلس او البقاء على القانون نفسه او حصول اي فراغ وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، امام وفد من اهالي المتن الاعلى، "اننا نجحنا في بناء وحدتنا الوطنية وسنعمل على تحقيق المواطنة الكاملة للجميع".
 
عون التقى وفدين من الجمارك والامن العام وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في قصر بعبدا، وفدا من الجمارك برئاسة العميد المتقاعد أسعد الطفيلي. ثم استقبل وفدا من الأمن العام برئاسة اللواء عباس ابراهيم.
 
عون يحذّر وسلاحه مادة دستورية جديدة.. فما هي؟ وكالات / في وقت كرر فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري القول انّ النسبية تبقى الخلاص، وتحذيره من الفراغ الذي يعني في رأيه الموت وذهاب البلد الى المجهول، وتأكيده ان لا مصلحة لأحد في أن نصل الى جلسة 15 أيار من دون وجود قانون انتخاب جديد، إستخلصت «الجمهورية» من اجواء بعبدا أنّ الملف الانتخابي يتصدر اولوية المتابعة لدى رئيس الجمهورية، مع التأكيد على موقفه الثابت من رفض التمديد.
 
الرئيس عون يرفض بشكل حاسم التمديد وينفي قطعا التوجّه نحو “الستين” الجمهورية / في وقت كرر فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري القول انّ النسبية تبقى الخلاص، وتحذيره من الفراغ الذي يعني في رأيه الموت وذهاب البلد الى المجهول، وتأكيده ان لا مصلحة لأحد في أن نصل الى جلسة 15 أيار من دون وجود قانون إنتخاب جديد ، إستخلصت صحيفة “الجمهورية” من أجواء بعبدا أنّ الملف الإنتخابي يتصدر أولوية المتابعة لدى رئيس الجمهورية ، مع التأكيد على موقفه الثابت من رفض التمديد .
 
عون تابع التطورات السياسية والمالية والاقتصادية والاتصالات حول قانون الانتخابات الجديد وكالات / شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات، تناولت مواضيع سياسية ومالية واقتصادية، إضافة إلى متابعة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التطورات السياسية والاتصالات القائمة للاتفاق على قانون انتخابي جديد.
 
عون لوفود طالبية: نضالي لاستقلال لبنان كان من أجلكم وواجب الدولة تأمين الوظائف للخريجين وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن "من واجب الدولة تأمين الوظائف للطلاب بعد تخرجهم، ليعملوا في وطنهم". وقال خلال استقباله واللبنانية الاولى السيدة ناديا عون في قصر بعبدا بعد ظهر اليوم وفودا طالبية من خمس مدارس من مختلف المناطق اللبنانية، في اطار اليوم المميز الذي فتحا فيه ابواب القصر الجمهوري لمناسبة زمن الفصح المجيد، ان نضاله السياسي لاستقلال لبنان "كان من اجلكم ومن اجل اولادي واحفادي".
 
عون التقى قائد الجيش واعضاء المجلس العسكري مهنئين بالفصح وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، قائد الجيش العماد جوزف عون وأعضاء المجلس العسكري وضم رئيس الاركان العامة اللواء الركن حاتم ملاك، العضو المتفرغ اللواء الركن جورج شريم، المفتش العام اللواء الركن سمير الحاج، المدير العام للادارة اللواء محسن فنيش، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء الركن سعدالله الحمد.
 
خطوة دستورية جديدة للرئيس عون؟ الانباء الكويتية / ثمة من يتحدث عن خطوة دستورية بيد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قد يستخدمها وهي قد تكون المادة 65 من الدستور التي تجيز للرئيس الطلب الى الحكومة، حل مجلس النواب، لكن هذا يتطلب موافقة ثلثي اعضاء مجلس الوزراء، وبالتأكيد ليس سهلا توفير مثل هذا العدد من الوزراء لضمان نجاح الخطوة.
 
قرار دستوري.. لكنه مخيف الانباء الكويتية / قرار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بتأجيل انعقاد مجلس النواب مدة شهر واحد ضمن العقد التشريعي العادي، والذي ينتهي في 31 مايو القادم، اثارت مجموعة من التداعيات النوعية في مسار الحركة السياسية المعقدة في لبنان. وهي المرة الاولى التي يقدم فيها رئيس على مثل هذه الخطوة، منذ تأسيس الجمهورية، وفي زمن يحسب على انه من الحقبات الصعبة التي مرت على لبنان، نظرا للإنسداد الكبير الذي يواجه انسياب الحركة السياسية والدستورية اللبنانية.
 
مصادر رئاسة الجمهورية: خطوة الرئيس بالتأجيل أنقذت البلد من الغليان اللواء / أوضحت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية أن خطوة الرئيس ميشال عون بتأجيل إنعقاد مجلس النواب لمدة شهر، والتي هي خطوة دستورية، أنقذت البلد من حالة الغليان التي كانت ترافق التحركات الشعبية المعارضة للتمديد.
 
رئيس الجمهورية وقع مرسوم إحالة مشروع موازنة 2017 إلى مجلس النواب وكالات / وقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعد ظهر اليوم، المرسوم الرقم 523 تاريخ 12 نيسان 2017، الذي قضى بإحالة مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2017، إلى مجلس النواب، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء بتاريخ 27/3/2017. يذكر أنه أول مشروع موازنة يحال إلى مجلس النواب في عهد الرئيس عون.
 
مواجهة بين بعبدا وعين التينة الجمهورية / يبدو للمراقبين أنّ مواجهة قد ظهرت إلى العلن بين بعبدا وعين التينة وما إلى جانبهما من قوى سياسية وحزبية، على خلفية ما سمَّته اوساط بعبدا لـ”الجمهورية” استعجال بري في تحديد موعد لجلسة التمديد قبل ان تتنفّس اللجنة الوزارية المكلّفة بوضع قانون جديد للانتخاب، ورغم الموقف المعلن من رئيس الجمهورية بأنه لن يكون هناك تمديد للمجلس قبل التوافق على القانون العتيد “فهما خطوتان متلازمتان”.
 
الحريري لا يريد خلافاً مع عون ويتطلع إلى حكومة ما بعد الانتخابات الانباء الكويتية / مصادر سياسية ترى أن رئيس الحكومة سعد الحريري غير مرتاح في القانون الانتخابي مهما كان شكله، نظرا لوضعية “المستقبل” غير الممسوكة منه بعد بالكامل على غرار الأيام الماضية، كما هو لا يريد أن يغضب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أو يتسبب بشرخ في العلاقة التي أسسها نادر الحريري وجبران باسيل على خلفية القانون الانتخابي.
 
الرئيس عون: التمديد إذا حصل هو إعلان حرب جديدة على لبنان وكالات / إعتبر رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون انه إذا حصل التمديد لمجلس النواب، سيكون ذلك بمثابة إعلانَ حرب جديدة على لبنان.
 
عون: الفرصة لا تزال سانحة للاتفاق على قانون جديد للانتخابات وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، "أن الفرصة لا تزال سانحة للاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية يؤمن التمثيل الصحيح للشعب اللبناني بعدالة ومساواة، لأن أي اجراء آخر غير الاتفاق على القانون المتوازن، يضع الشعب اللبناني التواق إلى ممارسة حقه في الانتخاب الذي حرم منه منذ أربع سنوات، في مواجهة مع المؤسسات الدستورية التي يفترض أن تعبر عن تطلعاته وأمانيه وأحلامه".
 
هل إتُخذ قرار تأجيل الإنتخابات والخلاف فقط حول من سيتبناه؟ الانباء الكويتية / إنطلقت رحلة البحث عن قانون الإنتخابات جديا امس عبر جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في بعبدا، وسط مسار سياسي متعرج ودونه امكانية الوصول الى النهاية الحميدة ضمن الوقت الدستوري المقرر كما يبدو.
 
عون: الاولوية في الحفاظ على العدالة والمساواة والمساهمة في مكافحة الفساد وكالات / اقسمت مفوضة الحكومة لدى مجلس شورى الدولة القاضية فريال دلول اليمين، قبل ظهر اليوم، امام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور وزير العدل سليم جريصاتي ورئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر، وذلك في اطار استكمال الاجراءات القانونية للتعيينات التي اقرها مجلس الوزراء مؤخرا.
 
الرياشي: عون اكد ان لا فراغ والجلسات مفتوحة للوصول الى قانون انتخاب وكالات / أعلن وزير الاعلام ملحم الرياشي، خلال تلاوته مقررات جلسة مجلس الوزراء، ان رئيس الجمهورية أكد ان لا فراغ، ومجلس الوزراء سوف يعقد جلسات مفتوحة للوصول الى قانون للانتخابات.
 
بعبدا تراقب… الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الرئيس ميشال عون تابع لحظة بلحظة المواقف النيابية وسارع الى التدقيق في مضمون كثير منها فور اطلاعه على عناوينها طالباً المزيد من التفاصيل حول حيثيات بعض الكلمات ومقاصدها، وخصوصاً الحديث المباشر لبعضهم عن حجم الرشاوى وتلك التي شكّلت مسّاً بالمال العام.
 
مصادر بكركي: لا يجرّبنَّ احد دقَّ اسفين بيننا وبين عون الجمهورية / اكدت مصادر بكركي لـ”الجمهورية” انّ لقاء الرئيس ميشال عون ـ والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي الذي دام ساعة وطرح كلّ ملفات الوطن كان ايجابياً جداً خصوصا ان التفاهم يسود بين بكركي وبعبدا حول كل المواضيع، “لا يجرّبنَّ احد دقَّ اسفين بيننا”.
 
اللقاء بين عون والراعي كان شاملا الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ اللقاء بين الرئيس ميشال عون والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي كان شاملاً لم يوفر الملفات المتعددة الوجوه السياسية والأمنية والإقتصادية والنازحين السوريين، المطروحة على بساط البحث في الداخل والخارج، وإن كان التركيز على ملف قانون الإنتخاب قد حاز الوقت الاكبر، وذلك عندما بادر البطريرك الى التأكيد انّ المواقف التي تتحدث عن الإصرار والحاجة الى قانون جديد للإنتخاب يجب ان تترافق مع قرارات تنفيذية لمِثل هذه الوعود، فلا تكفي الإشارة الى سلسلة اللاءات من دون الإشارة الى “نعم” واحدة كبيرة وجدية تترجم بوضع القانون الجديد كما قال الراعي.
 
عون دعا الشباب الى الانخراط في القطاع العام: نتكل عليهم ليواكبوا عملنا ويساهموا في إصلاح المؤسسات وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الشباب اللبناني الى الانخراط في القطاع العام بكل مؤسساته، معتبرا أن الدولة اللبنانية في حاجة الى مختلف طاقات الشباب الذين أثبتوا قدرات تفوق وأبداع عالية في ميادين العطاء، وكذلك قدرات خلق وابتكار جعلت منهم قدوة سواء في الجامعات اللبنانية او لدى كبريات المؤسسات في اسواق العمل اللبنانية والاقليمية والعالمية".
 
خاص "الجمهوريّة": ماذا يُخبّئ عون؟ الجمهورية / فيما بدأ شبح التمديد النيابي يخيم على الأجواء في ضوء ضيق المهل القانونية يوماً بعد يوم، يلتزم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الصمت من دون غياب عن متابعة القضايا الداخلية وفي مقدمها قانون الانتخاب، وينتظر أن يعلن موقفه في اللحظة المناسبة التي بدأت تقترب،
 
عون أكد أهمية إنجاز الحكومة الإلكترونية عز الدين: مسودة استراتيجية الحكومة الرقمية في النصف الأول من أيار وكالات / تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، التحضيرات لإطلاق مشروع الحكومة الالكترونية (او الحكومة الرقمية) خلال استقباله وزيرة التنمية الادارية عناية عز الدين التي أكدت له أن النصف الاول من شهر أيار المقبل سوف يشهد وضع مسودة لاستراتيجية وطنية لموضوع الحكومة الرقمية.
 
عون: لبنان سيبنى على أساس احترام الدستور والقوانين والحفاظ على التنوع والدفاع عن الهوية وكالات / شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، على ان "لبنان سيبنى بعد اليوم على اساس احترام الدستور والقوانين وسيكون اللبنانيون امام نهج جديد في العمل يمحو تدريجيا التراكم الذي استمر 27 عاما".
 
عون استقبل بينوتي ونوه بدور القوة الايطالية في تحقيق الاستقرار في الجنوب وكالات / نوه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "بالدور الذي تلعبه القوة الايطالية العاملة في القوات الدولية في الجنوب "اليونيفيل"، مقدرا "تضحيات رجالها في سبيل تحقيق الامن والاستقرار في الجنوب وتطبيق قرار مجلس الامن الرقم 1701".
 
العماد عون: أعمل لفصل الجيش عن السياسة ولكشف مصير العسكريين المخطوفين الاخبار / هيام القصيفي حدد قائد الجيش العماد جوزف عون عناوين رؤيته للجيش وضرورة إعادة عسكرته ومنع التجاذبات السياسية حوله، والمواضيع الأمنية والداخلية التي تعني المؤسسة العسكرية، ويؤكد أنه معنيٌّ بطيِّ صفحة العسكريين المخطوفين.
 
ماذا جرى في الإجتماع الأمني.. وما كانت توجيهات عون؟ الجمهورية / ناقشَ المجتمعون في خلال الإجتماع الأمني الذي عُقد في بعبدا برئاسة رئيس الجمهوية العماد ميشال عون ، بعضَ ما سمّيَ من مظاهر الخَلل على بعض المعابر، ولا سيّما في المطار، جرّاء التنافس بين الأجهزة الأمنية على أكثر من مستوى إداري وأمني.
 
عون مصرّ على قانون إنتخابي بمعايير العدالة والتمثيل الصحيح.. “لحظة الحقيقة قد حانت” الجمهورية / الصورة سلبية إنتخابياً، وبالتأكيد أنّها لا تزول بالرهانات الكلامية ولا بالتمنيات التي تنمّ عن عجز، بل يُفترض أن تقترن في نيسان بما يَقلبها إلى المنحى الإيجابي، وهنا المسؤولية مشتركة ومتساوية بين الأطراف السياسيين، على حدّ تعبير مرجع سياسي على تماس مباشر مع المطبخ الإنتخابي.
 
عون ترأس اجتماعا امنيا: للمحافظة على الاستقرار الامني والتنسيق بين الاجهزة وكالات / شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على أهمية المحافظة على الاستقرار الامني، وعلى التنسيق بين الاجهزة العسكرية والامنية.
 
عون “يتسلّح” بنجاح “القمة”… ويطرح مبادرة داخلية الجريدة الكويتية / عاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى بيروت بعد ان ترأس الوفد اللبناني الى القمة العربية الثامنة والعشرين التي انعقدت في البحر الميت – الأردن، وألقى خلالها كلمة لبنان، وعقد سلسلة لقاءات مع قادة ورؤساء الدول العربية المشاركة.
 
عون زار منطقة المغطس قبل مغادرته عمان: أرض مهدت لانطلاق رسالة المسيح بالسلام بين البشر وكالات / غادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، مطار الملكة علياء الدولي في عمان، متوجها والوفد المرافق الى بيروت بعد ترؤسه وفد لبنان الى الدورة ال 28 للقمة العربية.
 
فنيش: عون بدا في موقع رجل الدولة المسؤول وحاز تقديرا كبيرا الجمهورية / بَدا “حزب الله” أكثر المرتاحين والمرحّبين بكلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القمة العربية التي إنعقدت في الأردن على البحر الميت.
 
عون في القمة العربية: خيّب آمال المراهنين.. وكلمة بحجم المرحلة الجمهورية / طرح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، في الكلمة التي ألقاها بإسم لبنان في القمة العربية في عمّان ، صراحة مرة أخرى معاناة النازحين السوريين بسبب نزوحهم، ومعاناة لبنان بسبب وجود النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين بهذه الأعداد الهائلة (نحو نصف سكان لبنان)، فدعا الدول العربية من خلال قادَتها الى السير بمشروع إعادة النازحين السوريين الى مناطق آمنة في سوريا .
 
عون بخير وسيلقي كلمة لبنان في القمة وكالات / أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام"، انه "خلافا لكل الاخبار المتداولة، إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بخير وسيلقي كلمة لبنان في القمة، وهو يترأس وفد لبنان في أعمالها، ويشارك في جلساتها التي بدأت صباحا.
 
عون في جلسة مجلس الوزراء: قانون الانتخاب سينجز واحمل الى القمة رسالة سلام وسأؤكد أهمية التضامن العربي وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بتهنئة الوزراء على اقرار الموازنة العامة، وتمنى ان "تأخذ طريقها الى مجلس النواب".
 
عون وقع مراسيم تتعلق بتعيين 3 قضاة وكالات / وقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، صباح اليوم، ثلاثة مراسيم، قضى الاول بتعيين القاضية هيلانة اسكندر رئيسة لهيئة القضايا في وزارة العدل، والقاضي جورج عطية رئيسا لهيئة التفتيش المركزي، والقاضي بركان سعد رئيسا لهيئة التفتيش القضائي.
 
الرئيس سيخاطب اللبنانيين إذا ما وصل قانون الإنتخاب إلى الطريق المسدود اللواء / نقل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه سيخاطب اللبنانيين إذا ما وصل البحث في قانون الإنتخاب إلى الطريق المسدود، ليضعهم في حقيقة الوضع المتعلق بهذا القانون.
 
الجميل وسليمان والسنيورة وسلام وميقاتي يتجاوزون عون.. لماذا التشويش على الرئيس؟ الجمهورية / يحضر لبنان في قمة عمّان غداً، حيث يعوّل عليها كفرصة لإعادة مدّ الجسور بين الدول العربية، في مرحلة دقيقة تمر بها المنطقة، وستكون لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي يترأس وفد لبنان إلى القمة العربية بمشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري ، “إطلالة لافتة على القادة العرب من خلال كلمة أمام القمة العربية ،
 
قانون الإنتخاب في المراوحة.. فهل يبادر عون ويضع يده على الملف؟ السياسة الكويتية / لا معطيات ملموسة تشير إلى أي تقدم في موضوع البحث عن قانون جديد للإنتخابات النيابية، ما يجعل الطريق ممهداً أمام تمديد إضافي لمجلس النواب وإن سموه “تقنياً”، الأمر الذي يضع لبنان أمام مرحلة شديدة التعقيد، في حال لم ينجح العهد الجديد في ترجمة تعهداته بإقرار قانون إنتخاب جديد عادل ويراعي صحة التمثيل.
 
عون: على المجتمع الدولي مساعدة لبنان لتجاوز تداعيات النزوح السوري وكالات / ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، المفوض الاوروبي لشؤون التوسع والسياسة الاوروبية للجوار جوهانس هان، خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في بيروت كريستينا لاسن، ان "لبنان سوف يشارك في مؤتمر بروكسل المقرر عقده في 5 نيسان المقبل بوفد يرأسه رئيس الحكومة الرئيس سعد الحريري، ويضم في عضويته عددا من الوزراء"،
 
عون التقى المر والمفوض الاوروبي لشؤون التوسع والسياسة الاوروبية للجوار وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المفوض الاوروبي لشؤون التوسع والسياسة الاوروبية للجوار يوهانس هان كذلك استقبل النائب ميشال المر.
 
مصادر بعبدا: عون سيتحرك وسيضع النقاط على الحروف السياسة الكويتية / كشفت مصادر وزارية قريبة من الرئاسة الأولى لـ”السياسة”، أنه سيكون لرئيس الجمهورية ميشال عون الموقف المناسب من قانون الإنتخابات في حال استمرت المماطلة على هذا الصعيد وبقيت الإعتراضات قائمة على أفكار القوانين التي يتم طرحها.
 
مصادر بعبدا: لن نكون خارج المنظومة العربية الشرق الاوسط / تترقب الأوساط اللبنانية المتابعة، موقف لبنان الذي سيحمله رئيس الجمهورية ميشال عون إلى القمّة العربية التي تستضيفها العاصمة الأردنية عمّان الأسبوع المقبل، وما إذا كان سيؤكد على التزام الدولة بالإجماع العربي، خصوصاً في مقاربة الملفات الشائكة، ومنها انخراط “حزب الله” في حروب المنطقة،
 
جعجع وعون يرفضان النسبية الكاملة الانباء الكويتية / أكدت مصادر سياسية متابعة لـ“الأنباء” أن الرئيس ميشال عون ليس مع النظام الانتخابي النسبي الكامل، كما يطرح “حزب الله” وبعض حلفائه، إنما هو يريد قانونا جديدا، حتى ولو كان مختلطا بين الأكثري والنسبي، ومثله رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الذي يرفض “النسبية الكاملة”،
 
عون سيستنفذ المهل.. و17 نيسان هو التاريخ الفاصل النهار الكويتية / أفادت مصادر وزارية بأن تاريخ 17 نيسان هو التاريخ الفاصل بين امكان حل الأزمة على خلفية قانون الإنتخاب ، أو تفاقمها باتجاهات أخرى.
 
الحريري: أختلف مع الرئيس عون حول الموقف من النظام السوري.. ولكن هل نخرب لبنان؟ وكالات / اعتبر رئيس الحكومة سعد الحريري أن قضية “حزب الله” إقليمية، وأن قرار إسرائيل بوضع لبنان في فوهة المدفع خاطئ.
 
مصادر سياسية: ما من اتفاق معين بين عون والحريري اللواء / كشفت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن ما من اتفاق معين تم بين الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري في لقائهما الاثنين باستثناء تهدئة الوضع قدر الإمكان، وعدم اللجوء إلى التصعيد وتجاوز كل ما جرى يوم الأحد الماضي.
 
جنبلاط قريبا في بعبدا بوساطة حريرية الانباء الكويتية / أشارت قناة الـ”otv” إلى زيارة قريبة لرئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط الى القصر الجمهوري للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، في زيارة ستكون الأولى لجنبلاط إلى بعبدا منذ وصول الرئيس عون اليه، معتبرة أنه مع هذه الزيارة لا بد ان تنفرج أسارير دعاة إعداد قانون إنتخاب جديد .
 
الحريري زار عون في بعبدا: سنصل الى قانون انتخابي يرضي اللبنانيين وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في الرابعة بعد ظهر اليوم، في قصر بعبدا، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وجرى عرض للاوضاع العامة في البلاد، اضافة الى المواضيع الملحة المطروحة على الساحة الداخلية.
 
الحريري يبذل المساعي بين جنبلاط وعون الانباء الكويتية / ذكرت مصادر لـ”الأنباء” ان رئيس الحكومة سعد الحريري يبذل المساعي لتقريب وجهات النظر بين النائب وليد جنبلاط والرئيس ميشال عون تمهيدا لتلاقي الرجلين على قانون انتخاب ملائم.
 
سلسلة مواقف لعون قريباً لحسم الجدل؟ اللواء / يبدو أن الجميع يرمي الكرة الآن في ملعب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الذي يدرس مع فريق عمله إمكان أن يعلن سلسلة مواقف تحسم الجدل حول موقفه من الفراغ أو من التمديد التقني للمجلس النيابي، في سياق شرح موقفه الرافض توقيع مراسيم دعوة الهيئات الناخبة.
 
مصادر “التيار”: بعد 21 آذار مرحلة جديدة وعون يحضّر لـ “خيار آخر” الاخبار / قالت مصادر بارزة في “التيار الوطني الحر” لـ “الأخبار” إن “بعد 21 آذار مرحلة جديدة، والرئيس ميشال عون يحضّر لخيار آخر” لم تشأ الدخول في تفاصيله. واضافت: “نحن هنا لا نناور، وماضون إلى النهاية”. ومن المتوقع ان يكون لرئيس الجمهورية موقف مطلع الاسبوع المقبل.
 
مصادر قيادية في “14 آذار”: قمة عمان فرصة لعون السياسة الكويتية / اعتبرت مصادر قيادية في “14 آذار” أن القمة العربية في الأردن أواخر آذار الجاري، ينبغي أن تشكل فرصة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون لأن يؤكد إلتزام لبنان بفتح صفحة جديدة مع الأشقاء العرب، وتحديداً مع دول مجلس التعاون الخليجي، استكمالاً للمواقف التي أطلقها خلال زيارتيه السابقتين إلى المملكة العربية السعودية وقطر.
 
مصادر بعبدا: عون يطلب مراجعة الضرائب ومرتاح لإقرار الموازنة الجمعة الجمهورية / عشية الجلسة النيابية كشفَت دوائر قصر بعبدا لـ”الجمهورية” أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تابعَ باهتمام بالغ مناقشات اللجان النيابية المشتركة لمشروع سلسلة الرتب والرواتب واطّلع على كثير من التفاصيل والظروف التي دفعَت إليها تأميناً لموارد تمويل السلسلة.
 
شمعون: مصير مشروع باسيل الانتخابي لن يكون أفضل مما سبقه السياسة الكويتية / استبعد رئيس حزب “الوطنيين الأحرار” النائب دوري شمعون التوصل لاتفاق بشأن قانون الانتخابات في ظل الخلاف القائم حالياً، معرباً عن تشاؤمه من إجراء الانتخابات في موعدها، إذا ما استمر الخلاف على القانون الانتخابي.
 
عون استقبل وزير الدفاع الغاني:راغبون في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها وكالات / نوه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالدور الذي تلعبه القوة الغانية المشاركة في القوات الدولية "اليونيفيل" في الجنوب، في اطار حفظ الامن والاستقرار في الجنوب وتطبيق القرار 1701، مؤكدا رغبة لبنان في تعزيز العلاقات اللبنانية-الغانية وتطويرها في المجالات كافة.
 
بعبدا متفائلة.. وتتوقع زحفا خليجيا سياحيا يتصدره السعوديون الجمهورية / يبدو لافتا التفاؤل الرئاسي الذي تعكسه أجواء بعبدا ، بناء على ما تتلقّاه رئاسة الجمهورية من مختلف المحافل الغربية والدولية.
 
عون لوفد الحراك المدني شمالا: لبنان منطقة واحدة ولا تفريق بين المواطنين وخطاب القسم سينفذ كاملا وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان "لا وجود في لبنان لما يسمى الاطراف، لأن لبنان منطقة واحدة، وكل شبر فيه يرتبط بالآخر، ولا تفريق بين اللبنانيين". وأبلغ وفدا من "الحراك المدني في عكار وطرابلس" زاره قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا أن خطاب القسم سينفذ بكامله خلال ولايته الرئاسية. وقال: "ما قلته في خطاب القسم أعيشه فعلا، فأنا من كتبه، وألتزم تنفيذ كل ما جاء فيه".
 
عون استقبل نظيرته الاستونية: حرصاء على تعزيز العلاقات والتعاون كالجولايد: بلادنا ستبقى في اليونيفيل وكالات / نوه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالدور الذي تلعبه القوة الاستونية المشاركة في القوات الدولية العاملة في الجنوب (اليونيفيل) في حفظ الامن والاستقرار تطبيقا لقرار مجلس الامن الرقم 1701. وأبلغ الرئيس عون، رئيسة استونيا كريستي كالجولايد خلال استقبالها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا،
 
اوساط ميقاتي: ارتياح إلى موقف عون بشان قانون الانتخاب الجمهورية / برزت زيارة الرئيس نجيب ميقاتي للقصر الجمهوري، وقالت أوساطه لـ”الجمهورية” إنّ “زيارة الرئيس العماد ميشال عون في هذا الظرف طبيعية لأنّه عملَ بحسب الدستور، ونحن كلّنا نحتكم إلى الدستور. وكان هناك ارتياح إلى موقف فخامة الرئيس لناحية سعيِه إلى إيجاد قانون انتخابي جديد، بما يشكّل خطوةً نوعية في العمل السياسي”.
 
لبنان يتهيّأ لـ“اختبار” القمة العربية ورهانٌ على تبديد “الارتياب الخليجي” الراي / قبل أن يمرّ ثلثه الأوّل، انتهى شهر آذار اللبناني عملياً الى خلاصاتٍ تشي بأن بداية الربيع لن تحمل أي حلولٍ “ورديّة” تسمح بنزْع “الأشواك” من الطريق لاستيلاد قانونٍ جديدٍ للانتخاب، سيما ان الأيام الـ 19 المقبلة سيطغى عليها عنوانان، أوّلهما استئناف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جولاته الخارجية بزيارةٍ سيقوم بها للفاتيكان في 15 و 16 الجاري للقاء البابا فرنسيس،
 
مصدر دبلوماسي أوروبي: كلام عون الأخير في مجلس الوزراء كان ضرورياً القبس / يزور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الفاتيكان الأربعاء المقبل للقاء البابا فرنسيس يوم الخميس 16 الجاري، وذلك قبيل توجهه إلى القمة العربية في الأردن في 29 الجاري.
 
دفعة التعيينات: “العهد” استعاد “زخم الانطلاقة” الانباء الكويتية / حقق مجلس الوزراء اختراقا بخروجه بسلة تعيينات عسكرية وإدارية وقضائية مقابل المراوحة في التوصل الى قانون الانتخاب وإنجاز درس الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب. فقد أقر المجلس التعيينات التي كانت مطروحة على جدول الأعمال وأبرزها تعيين العماد جوزف عون قائدا للجيش، وتعيين اللواء عماد عثمان مديرا عاما لقوى الأمن الداخلي، واللواء طوني صليبا مديرا عاما لأمن الدولة، والتجديد للواء عباس ابراهيم مديرا عاما للأمن العام.
 
مصادر وزارية: عون اوقف السجال بشأن العلاقات اللبنانية – الخليجية الانباء الكويتية / شغلت العلاقات اللبنانية – الخليجية جانبا واسعا من اجتماع مجلس الوزراء نهار الاربعاء الماضي، وكانت جملة مواقف وزارية وضعت النقاط على الحروف، خصوصا من جانب وزراء عارضوا الموقف الرئاسي من موضوع “حزب الله” وسلاحه.
 
اوساط عين التينة: العلاقة بين بري وعون لم تكن جيدة على وجه الإجمال الانباء الكويتية / تقر أوساط سياسية قريبة من عين التينة بأن العلاقة بين نبيه بري وميشال عون لم تكن جيدة على وجه الإجمال. وتعود بالذاكرة الى اجتماع حصل بينهما قبيل الانتخابات الرئاسية، وفيه قال بري لعون: “أنا لن أنتخبك رئيسا”، فسأله عون: “لماذا؟ عرفت أن علاقتكم بجبران (باسيل) صارت مليحة”، رد بري: “أنا لا أنتخب رئيسين”، فسأل عون مجددا: “مين رئيسين؟”، رد بري: “أنت وجبران”.
 
عون اطلع من الحريري وحمود على تفاصيل ماراتون صيدا: يعكس الوجه الحضاري للمدينة وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، النائب بهية الحريري مع رئيس جمعية صيدا انترناشونال ماراثون ناصر حمود واعضاء الجمعية واطلعوا الرئيس على تفاصيل الماراثون في صيداالمزمع تنظيمه في 23 نيسان المقبل تحت عنوان منركض للتنمية والسلام.
 
عون إلى الفاتيكان في 15 الحالي للقاء البابا فرنسيس وكالات / ئيس الجمهورية العماد ميشال عون سوف يتوجه إلى الفاتيكان في الخامس عشر من الشهر الحالي للقاء قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس يوم الخميس الواقع في السادس عشر من الحالي ، لتكون هذه الزيارة المرتقبة نقطة انطلاق لزيارة باقي الدول الأوروبية الكبرى .
 
دوائر القصر تبلغت موعد زيارة الرئيس عون إلى الفاتيكان الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، انّ دوائر القصر الجمهوري تبلّغت رسمياً في الساعات الماضية من السفارة البابوية في بيروت، برنامج زيارة الرئيس ميشال عون الى الفاتيكان، حيث تقرر ان يستقبله قداسة البابا فرنسيس عند العاشرة قبل ظهر السادس عشر من آذار الجاري.
 
عون مصممّم على تبديد “الغيمة”.. ومصادر القصر: إرتباط لبنان بالمحيط العربي مصيريّ القبس / أجواء قصر بعبدا تؤكد إرتباط لبنان المصيري بالمحيط العربي وبالمنظومة العربية، مع التشديد على العلاقات الوثيقة والبعيدة المدى والإستراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي.
 
لبنان تدارك ملامح “الأزمة” مع الخليج وعون أعاد الإعتبار للـ 1701 الراي الكويتية / تدارك لبنان الرسمي سريعاً ملامح “الأزمة” التي كانت بدأتْ تلوح في أفق علاقاته العائدة حديثاً الى التطبيع مع دول الخليج، كما مع المجتمع الدولي، وذلك من خلال موقفيْن، أوّلهما معاودة الإصطفاف خلف القرار 1701 الذي كانت اهتزّت مرتكزات الالتزام به مع كلام الرئيس ميشال عون الذي أضفى شرعية على سلاح “حزب الله” وضرورة وجوده “لانه مكمل لعمل الجيش اللبناني ولا يتعارض معه”،
 
عون وقع مرسومي تعيين قائد الجيش وامين عام المجلس الاعلى للدفاع وكالات / وقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واصدر المرسوم رقم 305 تاريخ 8 اذار 2017 القاضي بتعيين العميد الركن جوزف عون قائدا للجيش وترقيته الى رتبة عماد ابتداءا من 8/3/2017.
 
للمرأة حقوق يجب العمل على تحقيقها… عون: لبنان ملتزم القرار 1701 وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بتهنئة المرأة اللبنانية لمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وقال: “ان للمرأة حقوقاً يجب ان نعمل على تحقيقها، مع الاخذ بالاعتبار الشراكة الكاملة بين المرأة والرجل”.
 
عون هنأ المرأة اللبنانية في يوم المرأة العالمي: لإزالة كل الفوارق القانونية بينها وبين والرجل وكالات / هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، المرأة اللبنانية في يوم المرأة العالمي، مقدرا "تضحياتها وتفانيها"، وشدد على "دورها في بناء الوطن والمجتمع والعائلة". وقال الرئيس عون خلال استقباله صباح اليوم في حضور اللبنانية الأولى السيدة ناديا الشامي عون، وفد المجلس النسائي اللبناني برئاسة المحامية اقبال مراد دوغان، أنه "مع إزالة كل الفوارق القانونية بين المرأة والرجل"، وأن هذا الموقف نادى به دائما وسيواصل "العمل لتحقيقه".
 
موقف لبنان في القمة العربية سيكون فاصلا عكاظ / كشفت مصادر سياسية لـ”عكاظ” أن موقف لبنان في القمة العربية التي ستعقد في عمان نهاية الشهر الجاري سيكون فاصلا لجهة مسار العلاقات اللبنانية العربية وتحديداً اللبنانية الخليجية.
 
وزير مقرّب من عون: ستكون للرئيس كلمة هامة في القمة العربية القبس الكويتية / قال وزراء مقربون من قصر بعبدا أن هناك “اوركسترا تنشط للتشويش على علاقة الرئيس ميشال عون بالسعودية”. واكد هؤلاء ان “رئيس الجمهورية لا يمكن ان يضع لبنان في محور ضد آخر، وهو حين تحدث عن سلاح “حزب الله” فقد تحدث عن مسألة تخضع لظروف داخلية بالغة الدقة”.
 
غيوم "التحفظ" تلبد سماء العلاقات اللبنانية -الخليجية: لا طلاق مع السعودية لأن عون مصرّ والنيات صافية المركزية / مع انطلاقة عهده الذي أراده جامعا، افتتح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سجل أسفاره الخارجية بجولة خليجية قادته إلى المملكة العربية السعودية وقطر، في محاولة لترميم الجسور، وضخ الحياة في الاقتصاد اللبناني الذي يعتمد بشكل أساسي على السياح الخليجيين.
 
عون: لإزالة الفوارق في الحقوق بين المواطنين وتحقيق العدالة في كل طائفة ومذهب وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن "إصراره على إقرار قانون انتخابي جديد على أساس النسبية يسمح بتمثيل الأقليات، سواء كانت دينية او ضمن الطائفة نفسها، لا يهدف الى تغليب فئة على فئة، بل هدفه السماح لجميع اللبنانيين بأن يشاركوا في الحكم وفي القرار الوطني سواء كانوا نوابا او وزراء".
 
غانم من بعبدا: البنك الدولي قرر زيادة قيمة التمويل لمساعدة لبنان وكالات / أعلن نائب رئيس البنك الدولي حافظ غانم بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن البنك الدولي قرر زيادة قيمة التمويل لمساعدة لبنان وخفض قيمة الفائدة المفروضة على هذا التمويل".
 
"التيار الحر" و"حزب الله" يتفقان على "الدعوة" ويختلفان على النهايات بشأن قانون الانتخاب النهار / ابراهيم بيرم فيما توحي المعطيات التي هي بحوزة رموز أقطاب "التيار الوطني الحر" بأن "الهجوم الشرس" الذي بدأه منذ زمن لسد الابواب نهائياً امام امكان العودة الى انتخابات نيابية تجرى على اساس قانون الستين سيؤتي ولا ريب ثماره المتوخاة قانوناً جديداً مختلف المعايير، فان رموز "حزب الله" لا يكتمون مشاعر معاكسة ويفصحون في غرفهم الموصدة عن ان رياح الامور قد لا تسير بالضرورة في هذا الاتجاه، لذا فهم لا يسقطون من حساباتهم الضمنية لحظة تعود فيها الامور سيرتها الاولى، وتالياً اجراء الانتخابات قسراً بموجب القديم على قدمه، أي قانون الستين.
 
ربح عون معركتي الحريري وجنبلاط... ماذا عن معركة برّي؟ النهار / سركيس نعوم تميل شخصيّات سياسية هادئة ومتّزنة إلى الاعتقاد أن رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون سيربح حرب قانون الانتخاب في النهاية. وما يدفعها إليه اقتناعها بأنه ربح حتى الآن معركتين فيها. الأولى مع الزعيم الدرزي الأبرز وليد جنبلاط الذي أعلن أنه يفضّل انتخابات نيابية وفقاً لـ"قانون الستّين"، كما يفضّل الاستمرار في اعتماد النظام "الأكثري". لكنّه في المدّة الأخيرة أعلن قبوله شيئاً من النسبيّة،
 
عون: لبنان ماض بمسيرة النهوض وبتعزيز مؤسساته الدستورية لودريان: فرنسا توفر للبنان الدعم اقليميا ودوليا وكالات / وصف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون العلاقات اللبنانية -الفرنسية ب"التاريخية"، معربا عن امله في ان "تزداد تجذرا لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين".
 
عون التقى وزير الدفاع الفرنسي والاعور والعطية وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في قصر بعبدا، رئيس مؤسسة عبدالله العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة عبدالله بن حمد العطية في حضور سفير قطر علي بن حمد المري.
 
ماذا يرتّب رفض عون قانون الستين؟ مخالفة الدستور والسير بالتمديد حكماً النهار / سابين عويس تخفي زحمة الانشغال السياسي بملفات الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب والتعيينات الأمنية وقانون الانتخاب، تساؤلا مشروعاً حول ما اذا كان رئيس الجمهورية سيوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي أحيل عليه في 20 شباط الماضي بعدما وقعه رئيس الحكومة ووزير الداخلية ام لا؟ وهو المرسوم الذي يتيح لوزارة الداخلية إجراء الانتخابات على اساس قانون الستين النافذ في ظل عدم توصل القوى السياسية بعد الى الاتفاق على قانون جديد يكون بديلا من القانون النافذ، علما ان رئيس الجمهورية امتنع حتى اليوم، وبعد مضي 14 يوما على صدور المرسوم، انسجاما مع رفضه لإجراء الانتخابات على اساس القانون النافذ.
 
جعجع وباسيل: هنا الكهــرباء وهناك البترون! الجمهورية / طوني عيسى في "عزّ الحَشرة" بقانون الانتخاب والموازنة، عَمد الدكتور سمير جعجع إلى ضربِ الحديد وهو حامٍ: "لن نوافقَ على الموازنة إلّا بخصخصةِ الكهرباء". البعض يقول: "إنّها ضربة معلّم". في الحدّ الأقصى يمكن أن تُحقّق له مكاسب، وفي الحدّ الأدنى يخرج منها بلا خسائر!
 
جنبلاط يتجاوز الحملات باستعداده للقاء عون الحياة / تتجه الأنظار إلى الموقف الذي سيعلنه رئيس اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط في خطابه الذي سيلقيه في حضور شعبي حاشد في المختارة الأحد في 19 الجاري، لمناسبة الذكرى الأربعين لاغتيال والده كمال جنبلاط مؤسس الحزب “التقدمي الاشتراكي” والحركة الوطنية اللبنانية.
 
موعد زيارة عون للفاتيكان لم يتحدد بعد اللواء / كشفت المصادر المطلعة، ان موعد زيارة الرئيس عون للفاتيكان لم يتحدد بعد، مشيرة إلى ان ما ذكر عن 15 آذار الحالي، هو من المواعيد المقترحة، ولكن ما من شيء نهائي بعد بانتظار الاتصالات الجارية حالياً بين بعبدا والفاتيكان.
 
الجلسة العادية التي سيرأسها عون ستشهد تعيينات اللواء / علمت “اللواء” ان الجلسة العادية لمجلس الوزراء التي سيرأسها الرئيس ميشال عون ستشهد تعيينات عسكرية وأمنية مع مركز إداري واحد، يرجح ان يكون محافظ الجبل.
 
شمس الدين نوه بعدم توقيع رئيس الجمهورية تمديد ولاية المجلس الشيعي وكالات / نوه الوزير السابق ابراهيم شمس الدين في بيان بعدم توقيع رئيس الجمهورية قانون تمديد ولاية المجلس الشيعي "الذي تم تمريره غفلة في جلسة العقد الاستثنائي للمجلس النيابي الشهر الماضي".
 
خطوة أولى لمسؤول سياسي عبر فايسبوك! الجمهورية / يتابع مجلس الوزراء اليوم درسَ الموازنة العامة ويَعقد جلسته الثامنة في شأنها، حيث سيتابع درس ما تبقّى من مواد الموازنة المؤلّفة من تسعين مادة.
 
عون والحريري معاً إلى قمّة عمّان.. اللواء / لم تستبعد مصادر مطلعة أن يُصار الى تشكيل وفد لبنان إلى القمة العربية العادية في عمان بين 28 و29 آذار، في جلسة مجلس الوزراء الأربعاء المقبل أو الذي يليه.
 
حسن خليل: لا جديد في ما خصَّ المشاورات القائمة حول قانون الانتخاب الجمهورية / يتابع مجلس الوزراء الجمعة درسَ الموازنة العامة ويَعقد جلسته الثامنة في شأنها، حيث سيتابع درس ما تبقّى من مواد الموازنة المؤلّفة من تسعين مادة.
 
عون: آلية جديدة لتلزيم المشاريع والمناقصات تقوم على الشفافية ومنع الاحتكار وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن آلية جديدة لتلزيم المشاريع والمناقصات ستعتمد في كل الادارات الرسمية والمؤسسات العامة ترتكز أساسا على الشفافية وحق المنافسة المشروعة ومنع الاحتكار، لافتا الى أن هذه التدابير هي جزء من خطة مكافحة الفساد التي انطلقت مع بداية العهد وبعد تشكيل الحكومة برئاسة الرئيس سعد الحريري.
 
لودريان في بيروت مطلع الأسبوع المقبل الجمهورية / كشفَت مصادر مطّلعة أنّ وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان سيزور لبنان مطلع الأسبوع المقبل للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري .
 
إنفراجات بين “التيار” و”أمل”.. وبري يُسلّم بالتحولات الجديدة الانباء الكويتية / عقد أمس اجتماع بين الوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل ، برعاية وحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ، تطرق الى العلاقة بين الطرفين، والى ملفات عالقة، من بينها قانون الإنتخابات، علما بأن المشاورات بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” حول قانون الإنتخابات لم تحقق بعد توافقا تاما، وسط رغبة من الوزير باسيل بإبقاء قاعدة “المختلط” على خلفية طمأنة النائب وليد جنبلاط ، بينما يعتقد الحزب ومعه رئيس مجلس النواب نبيه بري أن الحل الأنسب لا يزال في اعتماد النسبية الشاملة، من دون أن يقفل “حزب الله” الباب على مشاريع أخرى.
 
شمعون: لا حاجة الى ضرائب جديدة اذا اوقفوا الهدر احرارنيوز / اعتبر رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون ان كل فريق يحاول وضع قانون انتخابات على قياسه وآخر همّ فريق السلطة ماذا يريد الشعب اللبناني وهنا المشكلة الاساسية.
 
مصادر معراب عن لقاء بعبدا: تطابق بشأن قانون الانتخاب الاخبار / توجّه رئيس حزب “القوات” اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الثلثاء إلى بعبدا للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وقال جعجع بعد اللقاء إن “القوات تؤيّد الرئيس عون في عدم قبول إجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون الستين”.
 
توتُّر بين بعبدا والمختارة الجمهورية / أكدت مصادر نيابية بارزة لـ”الجمهورية” انّ “الفرَص لم تنعدم بعد، وما زال هناك وقت مُتاح لإنتاج قانون. لكن كيف؟ اولاً، يجب ان تتعبّد الطريق بين القوى السياسية نفسها المتوافقة ظاهرياً والمتباينة جذرياً ضمناً، وعلى سبيل المثال علاقة الجمر تحت الرماد السائدة بين بعبدا والمختارة وما فيها من كلام عالي السقف يتمّ تداوله فوق السطوح وتحته
 
حرب سقوف انتخابية” على جبهة عون – بري الراي الكويتية / ليدا عازار لم يمرّ وقت طويل على انطلاقة عهد الرئيس ميشال عون، حتى بدا ان يد “حزب الله” لن تكون “سحرية” وتفضي الى نتائج سريعة على صعيد ترتيب العلاقة بين حليفيه، “الجنرال” (عون) و”الأستاذ” (رئيس البرلمان نبيه بري)، وترطيب المناخ “اللاهب” الذي سادها قبل الانتخابات الرئاسية التي “غرّد” فيها بري “خارج سرب” التفاهم الداخلي، بضوءٍ أخضر خارجي، على وصول زعيم “التيار الوطني الحرّ” الى قصر بعبدا، معلناً “معارضة مبكّرة” ومُحْدثاً ما يشبه “ربْط النزاع” مع قانون الانتخاب الذي رفع المعركة حوله الى مرتبة “الجهاد الأكبر”.
 
ما سبب غياب عون عن جلسات مجلس الوزراء؟ النهار / احمد عياش للمرة الاولى منذ ما بعد اتفاق الطائف، يتكرر انعقاد مجلس الوزراء في غياب رئيس الجمهورية عن الجلسات كما هو الحال اليوم مع الرئيس ميشال عون. في 8 من الجاري كانت المرة الأخيرة يقال "حضر الجلسة فترأس"، وهي الصيغة المعتادة في البيانات الصادرة عن الحكومة بعد انعقادها في قصر بعبدا. وبعد ذلك تكرر انعقاد الجلسات في القصر الحكومي برئاسة الرئيس سعد الحريري الذي يتابع، للاسبوع الثالث على التوالي،
 
عون لا يستطيع سلوك الطريق إلى الدولة ما لم تغيّر إيران سلوكها معه... النهار / اميل خوري جهتان تستطيعان توفير أسباب النجاح لعهد الرئيس ميشال عون: إيران و"حزب الله". لكن لا شيء يدل حتى الآن على أن أيّاً منهما يوفّر له هذه الأسباب ليكون العهد المحسوب سياسيّاً عليهما مختلفاً عن عهود سابقة.
 
رسالة عون الى مجلس النواب: مشروع مشكلة أم ماذا؟ الجمهورية / جورج شاهين من غير المسموح النقاش في حق رئيس الجمهورية توجيه رسالة الى مجلس النواب لمخاطبته في موضوع قانون الانتخاب وحضّ أعضائه على البت به، فهو حقه الدستوري، ونقطة عالسطر. لكن ما هو مطروح في وجود الحكومة بتركيبتها الحالية قد يكون سبباً يقود الى مشكلة إضافية، فما الذي يقود الى هذه المعادلة؟
 
“معركة الفراع” بين عون وبري.. والرئيس لن يسمح لأحد بالمضي بـ”الستين” الانباء الكويتية / إذا كانت معركة رئاسة الجمهورية بدأت بين “8 و14 آذار” لتنتهي بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري بشكل أساسي، فإن معركة قانون الإنتخابات التي بدأت بين عون والنائب وليد جنبلاط (ومن ورائه “المستقبل”)، يمكن أن تنتهي أيضا بين بري وعون إذا تحولت الى معركة الفراغ النيابي، وفي حال سقطت الاحتمالات والخيارات الثلاثة الأخرى: عدم إجراء الإنتخابات على أساس قانون “الستين”، عدم التوصل الى قانون جديد للإنتخابات وعدم التمديد للمجلس النيابي
 
عون يبحث خيارات جديدة لخرق الجمود.. ويدرس الدعوة لـ”طاولة حوار” الشرق الاوسط / بولا اسطيح بدأت عملياً كل أجواء التفاؤل التي طبعت المرحلة الماضية منذ التفاهم على انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للحكومة، تنحسر على خلفية تفاقم الخلاف بين الفرقاء السياسيين حول قانون الإنتخاب المفترض أن تجرى على أساسه الإنتخابات النيابية قبل نهاية شهر حزيران المقبل.
 
خطوات جديدة لعون؟ الانباء / تحدثت مصادر متابعة لـ“الأنباء” عن احتمال لجوء الرئيس العماد ميشال عون الى خطوات جديدة قد يكون بينها دعوة القيادات السياسية الى طاولة حوار في القصر الجمهوري.
 
هدفان لـ”حزب الله” من صيغة قانون الانتخاب الحياة / قالت مصادر سياسية لبنانية معنية بالمناقشات الثنائية والثلاثية الجارية بين سائر الفرقاء حول قانون الانتخاب لـ”الحياة” إن عدم توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة إلى الاقتراع في 21 أيار المقبل، لا يعني أن الوضع يتجه نحو الفراغ النيابي بسبب ذلك.
 
وفد من كبار جنرالات البنتاغون يزور بيروت وكالات / كيف تتعايش أميركا و”حزب الله” في لبنان؟ رئيس الجمهورية ميشال عون طلب من السيناتور الأميركي كوركر، وقد تردد أنه مبعوث غير معلن للرئيس دونالد ترامب، الاستمرار في تعزيز الحيش اللبناني حتى يصبح وحده قادراً على الدفاع عن لبنان.
 
عون يتعامل مع ملف قانون الانتخابات بأعصاب باردة القبس / قد ترى الموازنة لعام 2017 النور إذا ما تحققت التوقعات حول إقرار سلسلة الرتب الرواتب لموظفي القطاع العام، من دون تحميل الطبقة الوسطى، التي هي في طور الاضمحلال، والطبقة الفقيرة، التي هي في طور الاتساع، ضرائب جديدة.
 
عباس بدأ زيارة لبيروت.. بعناوين سياسية وأمنية الراي الكويتية / انتشلتْ الزيارة التي بدأها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لبيروت، الواقع اللبناني من رتابةٍ تطبعه منذ ان تحوّل “التنقيب” عن قانون جديد للانتخاب عنوان أحجيةٍ يتطلّب فكّها فهْم ما سيجري على رقعة الحروب في المنطقة وأزماتها التي يرتبط بها لبنان سواء بـ“لعنة” الجغرافيا السياسية او بـ“الأحقاد” والكوابيس التي خرجتْ “من التاريخ” أو بـ“دروسٍ” لم يستخلصها البعض بعد من الصِدامات بين أبنائه على خلفياتٍ طائفية ومذهبية وسياسية وحتى اجتماعية تطلّ على الصراعات المشتعلة في محيطٍ يحْضر بقوة في “بلادٍ الأرز” غير قوى التأثير الإقليمية التي يدور في فلكها.
 
طبخة العفو العام” لم تنضج بعد: مَن مِن السجناء سيتذوّقها؟ الاخبار / رضوان مرتضى بدو أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حسم أمره بإقرار عفو عام. وزير العدل سليم جريصاتي يُشرِف على إعداد دراسة يتولّاها قضاة لملف السجناء (موقوفين ومحكومين). في موازاة ذلك، ترتفع حدة المطالبة الشعبية به يوماً بعد آخر. طبخة العفو العام لم تنضج بعد، فيما المعلومات المسرّبة تتحدث عن استثناءات تترافق مع احتمال أن يطال العفو جزءاً من الموقوفين بقضايا إرهاب
 
خليل: سلكنا الطريق الصحيح نحو “السلسلة” المستقبل / أعلن وزير المال علي حسن خليل “أننا سلكنا الطريق الصحيح، وأثبتت الحكومة جدّيتها في مقاربة الملفات، وأقلع النقاش بصورة أكثر جدّية حول السلسلة في مجلس الوزراء أمس”.
 
مصادر وزارية مقربة من عون: “الستين” “خدم عسكريته” السياسة الكويتية / إعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، الذي تسلّم مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على أساس “قانون الستين” النافذ الموقّع من رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ، أن المخرج من النقاش الإنتخابي الدائر لن يكون إلا بالتوافق على قانون جديد للإنتخابات بديلاً من “الستين” الذي “خدم عسكريته” على ما تشير إليه، قانون يحفظ مكانة الجميع بحسب أحجامهم ومن شأنه تجديد الحياة السياسية وإعطاء كل ذي حق حقه.
 
عون لن يوقّع.. لكن الواقعة لن تقع بينه وبين الحريري الانباء الكويتية / مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي وقعه وزير الداخلية نهاد المشنوق ومن ثم رئيس الحكومة سعد الحريري ، أصبح على طاولة مكتب الرئيس ميشال عون ، وهناك من يعتقد أنه بات في الدرج.
 
حسن خليل من بعبدا: عون مصر على اقرار الموازنة وكالات / أكد وزير المال علي حسن خليل بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لا نية على الاطلاق لفرض ضرائب على ذوي الدخل المحدود والطبقة الفقيرة، والرئيس عون مصر على اقرار الموازنة.
 
بكركي تساند عون.. ماذا حصل في المشاورات؟ الجمهورية / في إطار المشاورات المسيحية، شهدت بكركي، التي استقبلت مرشّحة اليمينِ للانتخاباتِ الرئاسيةِ في فرنسا مارين لوبن، سلسلة لقاءات ابرزُها زيارة الوزير ملحم رياشي والنائب ابراهيم كنعان، حيث التقيا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وتمّ تطرّق الى مواضيع الساعة، وابرزُها قانون الانتخاب، اضافةً الى ملف الموازنة.
 
هل اقتربت الحرب.. المؤجّلة؟ الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش لماذا “انقلبتْ الصفحة” فجأة ورأساً على عقب في بيروت؟كان لبنان، قبل نحو ثلاثة أشهر ونيف، استعاد حياته الدستورية في رحاب تسوية سياسية، واستأنف تطبيع علاقاته مع دول الخليج، واستعدّ لموسم سياحي واعد يعينه على وقف التعثر المالي – الاقتصادي، واسترسل في مناقشة قانون انتخابٍ يعيد إنتاج السلطة.
 
مصادر بعبدا: لا خلاف بين عون والحريري بعد توقيع المرسوم اللواء / نفت مصادر مقربة من قصر بعبدا لـ”اللواء” أن يكون توقيع الرئيس سعد الحريري لمرسوم دعوة الهيئات الناخبة بداية خلاف مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.
 
مصدر دبلوماسي: زيارة كوركر تحمل في طياتها معان لافتة اللواء / قال مصدر دبلوماسي لـ “اللواء” أن زيارة السيناتور روبرت كوركر جينيور تحمل في طياتها معان لافتة. فهو أولاً ارفع مسؤول أميركي يزور لبنان في عهد الرئيس ميشال عون. وهو ثانياً، والأهم، داعم بقوة للحرب على الإرهاب والتطرف، الموقف الذي كرره مراراً في الفترة الاخيرة، وخصوصاً في زيارته الى بغداد قبل وصوله الى بيروت. وهو ثالثاً كان من بين الذين دعموا وسهلوا وصوتوا على الاتفاق النووي مع إيران.
 
مصادر بعبدا: كوركر لم يحمل ايّ رسالة الجمهورية / نقلَ رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي روبرت كوركر جونيور إلى الرئيس ميشال عون “التمنيات بالتوفيق في المسؤوليات الوطنية الملقاة على عاتقه”، مكرراً “التزام الولايات المتحدة مساعدةَ لبنان في مختلف المجالات”.
 
هل يوجه عون رسالة إلى مجلس النواب؟ السياسة الكويتية / لم تستبعد أوساط سياسية، أن يعمد رئيس الجمهورية ميشال عون إلى توجيه رسالة إلى مجلس النواب تحضه على البت بقانون من بين القوانين المطروحة عليه وهي خطوة لها سوابق، آخرها مع الرئيس الأسبق أميل لحود.
 
عون لن يوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الجريدة الكويتية / وقّع رئيس الحكومة سعد الحريري الثلثاء، مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على أن تتم إحالته إلى رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
أوساط بعبدا: تهديدات عون لإسرائيل غيرت قواعد اللعبة / شكل رد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على رسالة المندوب الإسرائيلي في الأمم المتحدة منعطفا في الموقف الرسمي اللبناني وصفه مراقبون بأنه “تعديل في قواعد اللعبة”، عبر تأكيد رئيس الدولة والقائد الاعلى للقوات المسلحة ان “كل اعتداء إسرائيلي سيكون له الرد المناسب”.
 
عون لضبط مواقف البعثات الأجنبية الانباء الكويتية / يقول زوار قصر بعبدا إن الرئيس ميشال عون عازم على ضبط مواقف البعثات الديبلوماسية العاملة في لبنان لجهة عدم تدخلها في الشؤون الداخلية وعدم الإدلاء بتصاريح وتعليقات تتعلق بسياسات الدولة والحكومة اللبنانية.
 
الحريري لن يتخذ أي إجراء قد يصعّد الوضع مع عون الانباء الكويتية / قالت مصادر تيار “المستقبل”، ان رئيس الحكومة سعد الحريري لن يتخذ أي اجراء قد يصعّد الوضع مع رئيس الجمهورية العامد ميشال عون .
 
عون على موقفه.. والمشنوق وقّع.. والحريري سيوقّع! الجمهورية / دخلت البلاد في مرحلة مواجهة دستورية واجتهادات مفتوحة بعد توقيع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مرسوم دعوة الهيئات الناخبة السبت الماضي.
 
عون مستقبلا لوبان: اتمنى ان تشهد العلاقات الثنائية المزيد من التجذر وكالات / اعتبرت المرشحة للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبان "ان انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يشكل بداية مرحلة استقرار وازدهار وتجدد للبنان"، متمنية "ان تشهد العلاقات اللبنانية - الفرنسية ريعان شباب ثان من خلال الفرنكوفونية".
 
أية محاذير دولية سيرتّبها غطاء عون لـ "حزب الله" على لبنان والمواجهة المحتملة مع إسرائيل؟ النهار / سابين عويس اضافة الى المخاطر المُحتملة للأزمة الدستورية الناجمة عن دخول لبنان في محظور المهل الدستورية لإجراء الانتخابات النيابية في ظل تعذّر الاتفاق على قانون انتخابي جديد، فإن المحاذير المترتبة عن الأزمة الدبلوماسية الناشئة عن كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن سلاح "حزب الله" المكمّل للجيش، وملاقاته من جانب الأمين العام لـ "حزب الله" السيّد حسن نصر الله بتهديد إسرائيل، والهجوم العنيف على دول الخليج والسعودية تحديداً، ستكون اكبر وأخطر، ما لم يتم تداركها بسرعة بجدية ومسؤولية.
 
«اللهم إجعل عبورنا سريعاً!» الجمهورية / طوني عيسى كلّ طرف يعلن أنه سيردّ «انتحارياً»: وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس يهدِّد بضرب البنى التحتية في كلّ لبنان، لأنّ مرحلة عدم الردّ ولّت إلى غير رَجْعة». وفي المقابل، بعد تهديد السيد حسن نصرالله بضرب مفاعل ديمونا النووي، يردّ الرئيس ميشال عون على إسرائيل، وبالعبارات إياها: «زمن العدوان بلا رادع ولّى إلى غير رَجْعة». وهكذا انطلقت الهواجس: هل مِن «رَجْعةٍ» تنتظر لبنان، وهو لم يشفَ من كارثة 2006؟
 
نائب في “القوات”: عدم توقيع عون يعني عدم إجراء الانتخابات في موعدها اللواء / أكّد نائب واسع الاطلاع في كتلة “القوات اللبنانية” لـ”اللواء” أن عدم توقيع الرئيس عون يعني أن لا إمكانية لاجراء الانتخابات في موعدها، وعلى أساس قانون الستين
 
الحريري لن يتخذ أي إجراء “انتخابي” يؤدي إلى خلاف مع عون الجريدة الكويتية / رفع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مسؤولية أي عرقلة للانتخابات النيابية عنه، ورماها في ملعب الرئاسة الأولى، بعدما وقع مشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للمشاركة في الانتخابات النيابية. وحسب هذا التوقيع يكون موعد إجراء الانتخابات على أساس قانون الستين، الأحد في 21 أيار المقبل.
 
استراتيجية عون الدفاعية منطقية النهار / غسان حجار ما بين اعلان الرئيس ميشال عون عن سلاح المقاومة المكمل لعمل الجيش، وعجز الاخير عن مواجهة العدو بمفرده، ومشروعه للاستراتيجية الدفاعية الذي تقدم به الى طاولة الحوار الوطني في العام 2008، لم يتبدل شيء في المضمون، وانما في الموقع الذي يحتله عون ما بين رئيس لتكتل نيابي وتيار سياسي آنذاك، ورئيس للجمهورية حاليا. هذا الفارق يجعل وقع الكلام مختلفا، وطريقة تعامل المجتمع الدولي معه مختلفة ايضا، لانه يصدر عن رئيس البلاد شخصيا، ويتطلب منه حراكا مختلفا.
 
عون يزور الكويت مع الإمارات وعباس في بيروت يوم 23 الجاري