انتخابات_2017

 
“الداخليّة”: جهوز القوائم الانتخابية الأولية والقوائم العائدة للناخبين المقترعين في الخارج وكالات / أعلنت وزارة الداخلية والبلديات – المديرية العامة للاحوال الشخصية، في بيان الأربعاء، عن “جهوز القوائم الانتخابية الاولية وكذلك القوائم العائدة للناخبين الذين اختاروا الاقتراع في الخارج، عملا بالمواد 32 و33 و34 من قانون الانتخابات النيابية رقم 44 تاريخ 17/6/2017، حيث تم ارسال نسخ عنها الى البلديات والى المختارين والى مراكز المحافظات والاقضية والى وزارة الخارجية والمغتربين بهدف نشرها وتعميمها تسهيلا للتنقيح النهائي،
 
رعد حذر من المراهنين على دول إقليمية لنسف الإنتخابات وكالات / حذر رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، في احتفال تأبيني في بلدة لبايا في البقاع الغربي، من "تطيير الإنتخابات النيابية ونسفها عن موعدها المقرر لصالح دول إقليمية لا تأتي وفق رغباتها وإمساكها بمفاتيح البلد سياسيا".
 
أحمد الحريري من البقاع الأوسط: كيف لمن كان من داخلنا تقديم الخدمات لمحور يريد الغائنا بالتجني على الحريري ومواقفه الوطنية؟ وكالات / قام الأمين العام ل"تيار المستقبل" أحمد الحريري، بجولة في البقاع الأوسط، يرافقه المنسق العام للمنطقة بسام شكر وعضو المكتب السياسي وسام الترشيشي، تخللها محطات في تعلبايا وتعنايل وبرالياس ومجدل عنجر.
 
حسابات إنتخابية وبرودة شعبية الجمهورية / جوني منسر المعالجة السريعة للكلام المُسرّب عن النائب ستريدا جعجع حول مجزرة إهدن، إن لناحية الاعتذار الكامل الصادر خصوصاً عن رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، أو لناحية ردّ الفعل المضبوط لدى تيار «المردة» قبل ان يُعلن قبوله الاعتذار، إنما أظهرَ وجود حقيقتين سياسيتين إنتخابيتين ستظللان المواجهات الانتخابية المقبلة.
 
أين أصبحت التعديلات في قانون الانتخاب الجديد؟ الديار / أربعة أشهر مضت على إقرار مجلس الوزراء مشروع قانون الإنتخابات على أساس النسبية وفق 15 دائرة، وعلى التمديد الثالث لمجلس النوّاب لنفسه مدة 11 شهراً لأسباب تقنية من دون أن يتمّ إحراز أي تقدّم يُذكر إن على صعيد «التعديلات الجذرية» عليه أو فيما يتعلّق بالبطاقة الممغنطة التي استعيض عنها باقتراح الإنتخاب بالهوية البيومترية. فلماذا خفت الحديث عن هذه التعديلات، وهل تكفي الأشهر المتبقية على موعد الإنتخابات في أيّار المقبل للتوافق عليها وإقرارها؟!
 
ما تقرّر يقضي باعتماد بطاقة هوية وفق بيانات شخصية جديدة المستقبل / أنجز مجلس الوزراء ما تبقّى من آليات لتطبيق قانون الانتخاب، فأقرّ بالإجماع البطاقة البيومترية وآلية تسجيل المغتربين للمشاركة في العملية الانتخابية. وبذلك حسمت الحكومة التي عقدت اجتماعها في السراي الحكومي إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرّر في أيار المقبل، بعد أن كانت شكّلت هيئة الإشراف على الانتخابات في الجلسة السابقة.
 
نقاش البطاقة الممغنطة.. أين أصبحنا؟ الانباء الكويتية / كشفت معلومات أن اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بالبحث في قانون الانتخاب شهد نقاشا حادا، خصوصا مع الوزير جبران باسيل الذي دافع عن البطاقة الممغنطة التي على أساسها تأجلت الانتخابات واعتبر أن القرار سياسي.
 
عون لن يسمح بعرقلة الانتخابات النيابية السياسة الكويتية / أكدت مصادر وزارية قريبة من الرئاسة الأولى في تصريحات لـ”السياسة”، أن “رئيس الجمهورية ميشال عون الذي يسجل له نجاحه في إقرار قانون انتخابات جديد قائم على النسبية، لن يسمح بوجود أي عقبة تقف حائلاً دون إنجاز الاستحقاق النيابي في مايو 20178، وتحديداً ما يتصل بالبطاقة الانتخابية الممغنطة، باعتبار أنه مصر على أن تجري الانتخابات النيابية في هذا الموعد ولا يجوز تأخيرها مهما كانت المبررات”.
 
14 آذار – مستمرون: لانتخابات ديموقراطية صحيحة بعد إدخال الاصلاحات المطلوبة على القانون وكالات / رأت الهيئة المركزية لـ14 آذار – مستمرون “ان المؤشرات القمعية لتحالف السلطة القائمة بلغت حدودا بالغة الخطورة بعد الاعتداء بالضرب على الشابات والشباب المتظاهرين رفضا للتمديد لمجلس النواب واعتراضا على تفصيل قانون انتخابي على قياسات اهل الحكم وملحقاتهم”.
 
حبيش: إقرار القانون الانتخابي إنجاز لا يخلو من الثغرات وكالات / أكد عضو كتلة "المستقبل" النيابية النائب هادي حبيش أن "فترة 11 شهرا ليست كافية لإنجاز البطاقة الممغنطة لكل الشعب اللبناني، وقال في حديث ل"الجديد": "إن الوصول إلى إقرار قانون انتخابي جديد يعتبر إنجازا، ولكن لن يخلو من الثغرات".
 
التيار المستقل: قانون الانتخاب لم يحقق العدالة وعدم الغاء الطائفية السياسية يعيق تطبيق مبدأ النسبية وكالات / سأل المكتب السياسي في "التيار المستقل" في بيان اثر اجتماعه الدوري برئاسة اللواء عصام أبو جمرة "لماذا دعوة رئيس الجمهورية فقط رؤساء الاحزاب التي ينتمي اليها الوزراء الاعضاء في حكومة العهد الحالية، للحوار معهم بمواضيع لم يعجز الحكم عنها؟ ألا يكفي حوار الرئيس والنقاش مع الوزراء خلال اجتماعاته في مجلس الوزراء وخارجه؟ أليس هذا الحوار مع رؤسائهم حول مواضيع من صلب صلاحياتهم تجاوزا لمؤسسة مجلس الوزراء وتخفيفا من قيمة اعضائه الوزراء؟ وهل اصبح وبهذه السرعة الحوار في مجلس الوزراء حوار طرشان لينقله الرئيس لحوار مع رؤسائهم خارج المجلس؟ وليس عدم دعوته من لم يشاركوا بالحكومة لهذا الحوار باب للانتقاد لانه يعمق الخلاف ويثير المشاكل على ابواب الانتخابات؟".
 
حرب: لو انّ الدعوة لم تنحصر بمَن هم شركاء في الحكم / قال النائب بطرس حرب لـ”الجمهورية”: “اذا كانت دعوة رئيس الجمهورية ستؤدي الى تحسين أداء الحكم واحترام الدستور والقوانين ودفع القوى الموجودة داخل الحكومة الى العمل على اساس الخير العام وتحقيق بعض الانجازات، فهذا أمر جيد. امّا ان يكون هناك تفاهم بين القوى السياسية لتمرير الامور خلافاً للقانون وبشكل خارج عن الاصول، فأنصَح وأتمنى الّا يعقد هذا اللقاء”.
 
مرجع: الأيام المقبلة قد تفتح الباب على مصالحات سياسية الجمهورية / يؤكد مرجع كبير لـ”الجمهورية”، قد تشهد الايام المقبلة مزيداً من الخطوات في اتجاه تنفيس الاحتقان السياسي، بما قد يفتح الباب على مصالحات سياسية تقرّب المسافات بين القوى السياسية التي باعدت بينها مرحلة ما قبل القانون ولأسباب مختلفة.
 
لقاء بعبدا الخميس لتنشيط المؤسسات في “زمن الانتخابات”​ الراي الكويتية / لفتت صحيفة “الراي” الكويتية الى أن إقرار قانون الانتخاب الجديد في لبنان والتمديد 11 شهراً للبرلمان أطلق ديناميةً سياسية جديدة يمكن قراءتها على أنها “سيف ذو حدّيْن”، فإما تعطي دفعاً متجدِّداً لعهد الرئيس ميشال عون، وإما تتحوّل أشبه بـ”الوقود” للمحرّكات الانتخابية التي دخلتْ دائرة “التحمية”
 
سعيد: التطورات الخليجية فرضت “لقاء الخميس” السياسة الكويتية / اكد منسق الأمانة العامة لقوى “14 آذار” فارس سعيد أن الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية وعلى وجه الخصوص التطورات المستجدة في منطقة الخليج هي السبب الرئيس لعقد لقاء الخميس في قصر بعبدا، مشيراً إلى أن “حزب الله” أعطى توجيهاته لكل السياسيين الداعمين للعهد والمشاركين في الحكومة بألا تكون لديهم أي تباينات فيما بينهم، على أن يظهر العهد والحكومة بمظهر المتماسك والمحافظ على وحدة الموقف لهذا الفريق بالتحديد.
 
الحوت ابرز ملاحظات الجماعة على قانون الانتخاب: غياب المعايير وتقسيم الدوائر والبطاقة الممغنطة لغم لتمديد رابع وكالات / رأى نائب الجماعة الإسلامية الدكتور عماد الحوت أن "القوى السياسية قد تواطأت في ما بينها على تأخير وصول مشروع قانون الانتخابات إلى المجلس النيابي حتى لا يستطيع المجلس مناقشته نقاشا تفصيليا".
 
باسيل يطلق ماكينته الانتخابية مساء اليوم وكالات / يطلق رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ماكينته الانتخابية، عند السادسة والنصف من مساء اليوم في مركز التيار سنتر ميرنا شالوحي.
 
رعد في افطار في جباع: لبنان راية للاستقرار والامن في كل المنطقة وكالات / أقامت "جمعية البر والاحسان الاسلامية لأبناء جباع"، افطارها السنوي في مركزها، في حضور رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، وعضوي كتلة "التحرير والتنمية" النائبين عبد اللطيف الزين وياسين جابر، عضو المجلس الدستوري القاضي أحمد تقي الدين، الوزير السابق عدنان مروة، رئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح بلال شحادة، رئيس مصلحة الصحة في محافظة النبطية الدكتور علي عجرم، قائد سرية بيروت الاقليمية الثالثة العميد حسين خشفة، رئيس مؤسسة علي حجازي لرعاية المسنين في كفرفيلا علي حجازي.
 
حميد: قانون الانتخاب فرصة لتطوير النظام رغم ما يشوبه من عثرات وكالات / أقامت شعبة خربة سلم في حركة "امل" إفطارها السنوي برعاية عضو كتلة التنمية والتحرير النائب الدكتور ايوب حميد وحضوره، في منتزه "الدار دارك" حضره رئيس بلدية خربة سلم حسين ماجد وأعضاء المجلس البلدي، عضو قيادة إقليم جبل عامل في حركة "امل" الدكتور محمد حمادة، المسؤول التنظيمي للشعبة حسان دبوق وأعضاء الشعبة، فوج كشافة الرسالة الإسلامية ومخاتير وفاعليات.
 
شهيب افتتح مركزا للتقدمي في عبيه: صوتنا لا يزال قويا وأولويتنا تحصين المصالحات وكالات / افتتح الحزب التقدمي الاشتراكي - فرع بلدة عبيه مركزه الجديد، في حضور عضو اللقاء الديمقراطي النائب أكرم شهيب ووكيل داخلية الغرب بلال جابر ومدير الفرع وسيم حمزة وحشد من الحزبيين والأهالي والأصدقاء والمناصرين.
 
قبيسي: للسعي لتطبيق النسبية الكاملة في قانون يحقق المساواة وكالات / أكد عضو المكتب السياسي لحركة "أمل" النائب هاني قبيسي خلال حفل افطار أقامته الحركة و"كشافة الرسالة الاسلامية" في حبوش، أن "الدين الاسلامي هو دين الرحمة وهناك من يفتقد الرحمة ويمارس الارهاب على بني البشر واسرائيل تتفرج مسرورة، ونحن في لبنان نقول الحمد لله ان لبنان خرج من دائرة الخطر التي كانت تهدده بترك بعض الاستحقاقات على مستوى نظامنا السياسي وعلى مستوى بعض المؤسسات، الارهاب يهددنا في كل يوم على حدودنا الشرقية انه يريد النيل من هذا الوطن وابناء هذا الوطن، والجيش الوطني اللبناني يقف صامدا في وجه كل التحديات، واسرائيل تهدد ايضا على حدودنا الجنوبية انها تريد النيل من هذا الوطن وأهله وبنيه".
 
ترحيب دولي بإنجاز قانون الانتخاب وتلويح بعقوبات قاسية على “حزب الله” الخياة / يبدي معظم سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدون لدى لبنان ومعهم الممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ، ارتياحهم للإنجاز الذي تحقق في إقرار قانون انتخاب جديد، لما له من دور في تدعيم الاستقرار السياسي وتحصينه في وجه الحروب المشتعلة من حول لبنان، من دون دخولهم في تفاصيل القانون، لأن ما يهمهم طي صفحة التجاذبات السياسية والإعلامية التي أدت إلى شلل البلد طوال انصراف القيادات السياسية إلى إيجاد قواسم مشتركة شكلت المخارج التي أدت إلى تذليل العقبات التي كانت وراء تأخير إنجازه.
 
باسيل: نحن و”حزب الله” “الحضن”… وتحالفنا ثابت الديار / قال رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل لـ”الديار” ان تحقيق النسبية كان هدفا مشتركا لنا ولحزب الله، ولذلك فان القانون المعتمد هو انجاز مشترك ايضا، مؤكدا ان التحالف بيننا ثابت، وقد اثبت جدواه مرة أخرى. ويضيف: النسبية حاضنة للجميع، ونحن و”حزب الله” كنا الحضن الذي صنعه تشابك ايادينا، مضافا اليها ايادي أطراف أخرى، وفي طليعتها تيار المستقبل.
 
قاسم: علاقتنا بـ”التيار” راسخة… وتوقعوا مُفاجآت الديار / يقول نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم لـ“الديار”: لقد عبّرنا مرارا وتكرارا خلال مخاض النقاش، في لحظات العسر ولحظات اليسر، بان العلاقة بين التيار الوطني الحر وحزب الله لا تتأثر بمسار هذا النقاش ولا بالقانون الذي سيتم التوصل اليه، وعندما برز في بعض اللحظات خلاف حول تفاصيل جزئية، تبين سريعا ان تلك التفاصيل شكلية ومحدودة، ولا تؤثر على الجوهر، إذ ان وجهات النظر المختلفة في ظل علاقة متينة ليس لها انعكاس سلبي على هذه العلاقة، بل ان من يراجع مجريات الاشهر الاخيرة من النقاش الانتخابي يظهر له ان المشكلة كانت مع الآخرين، وليس بين الحزب والتيار.
 
مصادر بعبدا: رئيسا الجمهورية والحكومة يوليان أهمية قصوى لعملية النهوض بالبلد المستقبل / إذ علمت “المستقبل” أنّ الدعوة الرئاسية تورد في صفحة كاملة موجبات انعقاد الاجتماع التشاوري في هذه المرحلة استنهاضاً لعمل الدولة على كافة مستوياتها التشريعية والتنفيذية والإنتاجية وفي مختلف قطاعاتها الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والتنموية والبيئية والحيوية، أوضحت مصادر بعبدا لـ”المستقبل” أنّ رئيس الجمهورية، كما رئيس الحكومة سعد الحريري، يوليان أهمية قصوى لعملية النهوض بالبلد وتثبيت ركائز الدولة وتنشيط أطرها الإنتاجية تعويضاً لما فات المواطنين من حقوق وخدمات مستحقة طيلة المرحلة الماضية،
 
فرنجية: تلقّيتُ الدعوة من الرئيس وسألبّيها المستقبل / أكد رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية مشاركته في اجتماع بعبدا الخميس قائلاً لـ”المستقبل”: “كنت قد قلتُ سابقاً إنني حين أتلقى دعوة رسمية لزيارة القصر الجمهوري لن أتخلّف عن تلبيتها، واليوم تلقيتُ هذه الدعوة خطياً من رئيس الجمهورية وسألبيها”.
 
إلغاء البطاقة الممغنطة سيفتح الشهية للمطالبة بتعديلات أخرى اللواء / لا تستبعد مصادر مطلعة، ان يكون طلب إلغاء البطاقة الممغنطة، الباب الذي سينفذ منه الوزير باسيل، لإدخال تعديلاته على قانون الانتخاب، والتي قال خلال افطار رمضاني في عكار انه سيسعى الى تحقيقها بهدوء في خلال الأسابيع القليلة المقبلة لمعالجة الثغرات في القانون ليكون كاملاً وإصلاحياً أكثر.
 
مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية: لقاء بعبدا لتفعيل عمل المؤسسات الدستورية اللواء / أوضحت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية لـ“اللواء” ان اللقاء الذي دعا اليه الرئيس ميشال عون قبل ظهر الخميس المقبل في بعبدا رؤساء الاحزاب المشاركة في الحكومة ليس لقاء تشاوريا ولا طاولة حوار انما لقاء للتداول في سبل تفعيل عمل المؤسسات الدستورية، في اطار التعاون مع السلطتين التشريعية والتنفيذية.
 
مصادر “حزب الله”: مرتاحون الى مسار الاوضاع بعد إقرار القانون الجمهورية / يُبدي “حزب الله” ارتياحه واطمئنانه الى مسار الاوضاع بعد إقرار القانون. وأكدت مصادره لـ”الجمهورية” أنّ “ما جرى ليس إلّا بداية لتطوير قانون الانتخاب للدخول الى نسبية كاملة على مستوى الوطن”.
 
بري: سأكون أول الحاضرين في اللقاء التشاوري في بعبدا الديار- الجمهورية / تبلّغ رئيس مجلس النواب نبيه بري من رئاسة الجمهورية وكذلك من رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، عَزم الرئيس ميشال عون على دعوته الى لقاء تشاوري فرحّب بالفكرة، خصوصاً انّ الهدف منها تنشيط عمل الدولة والحكومة.
 
مصادر “المردة”: لقاء فرنجية وعون مرتبط بتوقيته وظروفه الجمهورية / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الأحد رؤساء الأحزاب الممثلة داخل الحكومة، والتي تشكل الأكثرية المطلقة في مجلس النواب، الى لقاء تشاوري في بعبدا عند الحادية عشرة من قبل ظهر الخميس المقبل للبحث في آليّة للتعاون في المرحلة التالية لإقرار قانون انتخاب جديد والملفات الإقتصادية والإجتماعية والتنموية لمواكبة مسيرة العهد، فلا تذهب الأحد عشر شهراً الفاصلة عن الإنتخابات النيابية المقبلة هدراً.
 
لغم البطاقة الممغنطة السياسة الكويتية / كشفت مصادر نيابية بارزة لـ”السياسة” أن البطاقة الانتخابية الممغنطة التي تبرأ منها وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بتصويته ضدها، ستكون أول الألغام التي تم وضعها على طريق تطبيق قانون الانتخاب الجديد.
 
تحركات احتجاجية للمجتمع المدني السياسة الكويتية / علمت “السياسة” أن عدداً من هيئات المجتمع المدني ومنظمات حقوقية وإنسانية وشبابية ستتداعى إلى عقد اجتماعات الأسبوع الجاري، للتأكيد على رفضها لما جرى من اعتداءات وحشية على المعتصمين رفضاً للتمديد أمام مجلس النواب الجمعة الماضي والمطالبة بإجراء تحقيق شفاف ومعاقبة المسؤولين عما حصل.
 
لمَن تقترع “السنة الإقليمية اللاهِبة” في انتخابات 2018؟ الراي / وسام أبو حرفوش يوازي التمديدُ زهاء سنة (11 شهراً) للبرلمان الحالي في لبنان، أي لنحو ربع ولاية، في أهمّيته إقرار القانون الجديد للانتخابات الذي نُشر في الجريدة الرسمية. فعلى مدى الفترة الفاصلة عن الموعد الافتراضي للانتخابات في 6 أيار 2018، يمكن أن يتّضح “الخيْط الأبيض من الأسْود” في المعادلة الجديدة التي ستَحكم لبنان انطلاقاً من توازناتٍ تُفرِج عنها صناديق الاقتراع.
 
مصادر نيابية: توقعات بتدني عدد أعضاء كتلة “المستقبل” في الانتخابات الانباء الكويتية / توقعت مصادر نيابية لـ”الأنباء” تدني كتلة “المستقبل” النيابية في الانتخابات المقبلة من 34 نائبا الآن إلى 18 نائبا مع احتمال ارتفاع هذا العدد الى 22 في أحسن حال.
 
حسن خليل: ما حصل في ساحة النجمة محاولة لتشويه دور بري وكالات / رأى وزير المال علي حسن خليل، في تغريدات عبر “تويتر” أن “ما حصل في ساحة النجمة أثناء انعقاد جلسة إقرار قانون الانتخاب، هو محاولة لتشويه الدور الأساسي لرئيس المجلس نبيه بري في إنجاز هذا القانون”.
 
سعد: انتصار جديد لشهداء المقاومة اللبنانية.. تحية لتيمور جنبلاط وكالات / قال مرشح “القوات اللبنانية” عن المقعد الماروني في البترون الدكتور فادي سعد في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “انتصار جديد لشهداء المقاومة اللبنانية، انتصار جديد لصورة لبنان الذي نريد”، وذلك بالحديث عن الجولة التي قام بها تيمور جنبلاط اليوم الأحد على عدد من كنائس منطقة الشوف لوضع أكاليل من الزهر، إجلالاً لأرواح الشهداء الذين سقطوا في 16 آذار العام 1977، عقب اغتيال الزعيم الشهيد كمال جنبلاط”.
 
الحريري: سنؤمّن الكهرباء 24/24 وسنخوض المعركة مع المعترضين وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن “هناك أموراً سياسية لن نتفق حولها مع الفريق الآخر مهما حصل، ولكن بالنسبة للأمور التي تهم المواطن في البلد كالكهرباء والمياه والتعليم والاستشفاء فهي أمور ممنوع أن نختلف حولها وكذلك بالنسبة للموازنة. قد نختلف على أمور استراتيجية كامتلاك السلاح وهذا أمر لا نريده أو الذهاب الى سوريا وهذا أمر نرفضه أيضاً، هذه أمور لن نتفق عليها إلا إذا عقدت طاولة حوار، ولكن حتى ولو عقدت هذه الطاولة علينا أن نكون منطقيين، فالمنطقة تشهد عاصفة حالياً تغيّر بلاداً وتهجّر أشخاصاً، وأنا من واجبي أن أكون صادقاً معكم لا أن أرفع شعارات وألقي خطابات تثير الاحتقانات والخصام بين الناس”.
 
المر: سأفوز بأي قانون بمرة ونصف مرة أكثر من غيري وكالات / كد النائب ميشال المر أنه سيفوز في الانتخابات بأي قانون. وقال في تصريح بعد خروجه من مجلس النواب: "سأفوز بمرة ونصف مرة أكثر من غيري، وأنا من مؤيدي اجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن، ولا يجوز ان نبقى في انتظار صياغة قانون، ولغم الصياغة سنة، والشعب سيقول كلمته وليس القوانين، ونحن ننتظر كلمة الشعب". وشدد على ان المرشح "يجب ان يكون بتصرف ناخبيه وان يخدمهم، ونحن نرحب بأي قانون".
 
الحوت: مشروع قانون الإنتخاب يقسم بيروت وكالات / قال النائب عن "الجماعة الإسلامية" عماد الحوت في مداخلة خلال جلسة مجلس النواب: "ان مشروع قانون الإنتخاب يعيدنا إلى ايام المتاريس بين بيروت الشرقية والغربية وهو مشروع طائفي"
 
عمار: قانون الانتخاب اخذ بعين الاعتبار مصالح كل المكونات السياسية والطائفية وكالات / اشار عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي عمار في تصريح امام مجلس النواب أن "الذي يجري اليوم هو مناقشة تشكل عافية لمجلس النواب، والاهم ان البلد انقذ انقاذا يعتد به على كل المستويات الامنية والسياسية والاقتصادية في اللحظة الاخيرة بهذا القانون التسوية".
 
سامي الجميل: القانون الانتخابي الجديد هدفه قضاء البترون وكالات / طرح رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، خلال مداخلته في مجلس النواب، أسئلة عن قانون الانتخابات، متسائلا عن "الأسباب التي دفعت لاعتماد القضاء مكانا للصوت التفضيلي واعتماد الدائرة في مناطق اخرى".
 
سليمان عبر تويتر: الشعب مدعو الى المشاركة في هندسة التغيير وكالات / غرد الرئيس العماد ميشال سليمان عبر حسابه على تويتر مخاطبا الشباب اللبناني والمرأة والانتشار والعسكريين، ومؤكدا على دورهم في صناعة التغيير، كما دعا الشعب اللبناني الى المشاركة في هندسة التنوع داخل البرلمان.
 
حاصباني من طرابلس: قانون الإنتخاب صناعة لبنانية ونقلة نوعية في حسن التمثيل والأداء الديمقراطي وكالات / رعى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني حفل وضع الحجر الأساس لمشروع توسعة مستشفى دار الشفاء في ابي سمراء في طرابلس والتابع للجمعية الطبية الإسلامية، في حضور عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ أمير رعد ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، الدكتور سعد الله صابونة ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور مصطفى الحلوة ممثلا النائب محمد الصفدي، محمد كمال زيادة ممثلا الوزير السابق أشرف ريفي، النائب السابق الدكتور عزام دندشي،
 
الاحرار: ندعو الى التعاطي بإيجابية مع قانون الانتخاب وذلك بالتحضير للمشاركة الكثيفة في الانتخابات احرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار الى التعاطي بإيجابية مع قانون الانتخاب وذلك بالتحضير للمشاركة الكثيفة في الانتخابات للإفادة من إيجابيات النسبية.الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء توقف امام مشروع قانون الانتخاب الذي نال إجماعاً حكومياً مقدمة لإقراره في مجلس النواب، و ادلى في صدده ببعض الملاحظات
 
حردان يقاطع الجلسة الاخبار / بعد أن سجّل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الوزير علي قانصو جملة تحفّظات على مشروع قانون الانتخاب الجديد، علمت “الأخبار” أن النائب أسعد حردان سيغيب عن جلسة مجلس النّواب اعتراضاً على بعض تفاصيل القانون الجديد، وسيكون حضور النائب مروان فارس “رمزيّاً” للإدلاء بموقف الحزب خلال جلسة البرلمان.
 
اوساط قانونية دستورية: غياب وحدة المعايير بين الدوائر من الثغرات الديار / اكدت اوساط قانونية دستورية لـ”الديار” ان غياب وحدة المعايير بين الدوائر الانتخابية تعتبر واحدة من الثغرات الاساسية في قانون الانتخاب والتي لن تجد لها اي مخرج في مناقشات مجلس النواب الجمعة، لان تعديلها سينسف الاسس التي قام عليها التفاهم في تقسيمات الدوائر الـ15، مع العلم ان عدم التناسب بين الدوائر الانتخابية لناحية عدد المقترعين وعدد النواب، يشكل “ثغرة” يعتد بها في اي طعن بالقانون العتيد.
 
مصادر الداخلية: المشنوق واركان الوزارة لم يوقفوا اصلاً ورشة الانتخابات اللواء / قالت مصادر وزارة الداخلية لـ”اللواء” أن الوزير نهاد المشنوق واركان الوزارة لم يوقفوا اصلاً ورشة الانتخابات منذ استحقاقها العام الماضي، لجهة تحضير لوائح الشطب واختيار مراكز الاقتراح، وكان الوزير ينتظر صدور القانون. اما وقد صدر عن الحكومة وبانت صورته فستبدأ الورشة الجديدة فور تصديق المجلس النيابي عليه.
 
مصادر وزارية: توقعات بتشغيل المحركات الانتخابية بكامل طاقاتها في الأيام المقبلة اللواء / توقعت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن تشهد الأيام المقبلة تشغيل المحركات الانتخابية بكامل طاقاتها من قبل المرشحين، ولا سيما من قبل الكتل السياسية الكبيرة المعروفة، حتى لو لم يتم وضع اطار رسمي للوائح الانتخابية التي من المفترض أن تبدأ صورتها بالظهور قبل ثلاثة أشهر تقريباً من موعد بدء العملية الانتخابية.
 
مصادر سياسية: المهم العمل على تنفيذ ما تضمنه قانون الانتخاب حرفياً اللواء / اعتبرت مصادر سياسية كان لها دور أساسي في إنتاج القانون الانتخابي لـ”اللواء” أن المهم ليس وضع القانون بل العمل على تنفيذ ما تضمنه حرفياً، مشيرة إلى ان المرحلة المقبلة تتطلب من جميع القوى السياسية الاستعداد لخوض المعركة الانتخابية بطريقة ديموقراطية وحضارية بعيداً عن الكيديات السياسية، ودعت الى اهمية النظر الى المستقبل، وبما يمكن أن يحمله من تغييرات خصوصاً وأن القانون اتى، وكما يعلم الجميع، بعد سنوات طويلة من العمل والجهد للوصول إليه.
 
مصادر رئاسية: مبادرة لدعوة رؤساء الكتل للقاء عون للبحث في المرحلة المقبلة اللواء / كشفت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية لـ”اللواء” أن هناك فكرة تتم بلورتها وتتعلق بجمع رئيس الجمهورية ميشال عون رؤساء الكتل في القصر الجمهوري، بهدف التباحث باستراتيجية المرحلة المقبلة من خلال سلسلة قضايا تساهم في انتظام الحياة السياسية كي يتم تحريكها في مجلس النواب تجاوباً مع ما ورد في خطاب القسم.
 
مصادر نيابية: الجلسة التشريعية ستكون مختصرة اللواء / في تقدير مصادر نيابية، ان الجلسة التشريعية ستكون مختصرة، لانها ستكون محكومة بسقف زمني هو موعد الافطار عند الغروب، بحيث لن يكون امام الرئيس بري سوى خمس ساعت من الثانية بعد الظهر الى السابعة تقريبا، لانهاء النقاش والتصويت على مشروع القانون بمادة وحيدة، علما ان اكثر من نصف المشروع الحكومي، اي 64 مادة سبق ونوقشت في اللجنة المشتركة والتي تتعلق بالآلات والشؤون الانتخابية ووافق عليها النواب، على هامش تعليق المواد الاساسية التي تتعلق بماهية النظام الانتخابي وحجم الدوائر.
 
غانم: مكننة نتائج الانتخابات في القانون الجديد ستمنع الكثير من الاخطاء والمخالفات المستقبل / لفت رئيس لجنة الادارة والعدل النيابية النائب روبير غانم لـ“المستقبل”، إلى أن “إحدى أهم إيجابيات القانون المُقرّ، عدا عن أنه وفق النظام النسبي، هي في إعطاء صلاحية أكبر لهيئة الاشراف على الانتخابات وضمان إستقلاليتها إلى حدّ معيّن، كما أن من الايجابيات الاخرى التي تحسب للقانون هي في إعتماد البطاقة الممغنطة وهذا ما يمنع الرشوات عبر عمليات النقل للمقترعين وإحتساب المصاريف، كما أن إصدار لوائح المرشحين وتوزيعها من قبل وزارة الداخلية يعطي الفرصة للتساوي بين كل المرشحين وتمنع الضغوط على المقترعين”.
 
مصادر “القوات”: مؤتمر جعجع الصحافي يتوّج مرحلة نضالية طويلة حققت النتائج المرجوّة الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ “التوافق الذي حصل على قانون الانتخاب هو إنجاز وطني حقيقي والأول من نوعه منذ العام 1990، و”القوات” لم تترك مناسبة ومحطة ووسيلة إلّا ودفعت في اتجاه إقرار قانون جديد يعيد تصحيح التمثيل والشراكة والمساواة ويزخّم الحياة السياسية.
 
مصادر كنسية: ندعو المسيحيين إلى التصويت فالقانون يعطي كل صوت قيمة فعلية الجمهورية / أكّدت مصادر كنسية لـ”الجمهورية” أنّ “صيغة الـ15 دائرة على أساس النظام النسبي جيّدة في هذا الوقت وتؤمّن عدالة التمثيل وتعطي كل ذي حقّ حقّه، والأهمّ أنّ القانون قد حَظي بموافقة الجميع”.
 
مجلس النواب يصوّت الجمعة بـ”رفْع الأيدي” على قانون الانتخاب الجديد الراي الكويتية / يَعْبُر لبنان “الهاوية وحوافيها” بإقرار مجلس النواب قانون الانتخاب الجديد، وبـ“رفْع الأيدي”، إتماماً للصفقة التي كانت انتهتْ إليها مفاوضات “الكرّ والفرّ” ومناورات “عضّ الأصابع” ومنازلات “السقف العالي” التي استمرّت لأسابيع “مريرة” قبل أن تفضي وفي “الوقت القاتل”، أي قبل 6 أيام من نهاية ولاية البرلمان، الى اتفاقِ “اللحظة الأخيرة” على قانونٍ يعتمد النسبية لأول مرة في تاريخ لبنان، الذي قُسّم 15 دائرة انتخابية، وعلى التمديد 11 شهراً للبرلمان، الذي سبق أن مُددت ولايته مرّتيْن منذ انتخابه في الـ2009.
 
مطلوب مصادقة النواب على القانون بـ100 صوت الانباء الكويتية / قانون “اللحظات الاخيرة” كما وصفه رئيس الحكومة سعد الحريري سيتكرس الجمعة في مجلس النواب الذي استوفى بدل اتعابه مقدما، من خلال تمديد ولايته للمرة الثالثة ولمدة 11 شهرا اضافية تحت مسمى التمديد التقني، كما ضمن للحكومة الحريرية في الوقت ذاته المساحة ذاتها من الحياة الدستورية.
 
أين ضغط حزب الله… وكيف صار عدوان “سلاماً”؟ الديار / عماد مرمل اكتمل “الهيكل العظمي” لمشروع قانون الانتخاب بعدما أقره مجلس الوزراء أمس، وبقي ان يكتسي بـ”اللحم الدستوري” في المجلس النيابي من خلال اصداره في قانون خلال الجلسة العامة التي حدد الرئيس نبيه بري موعدها عصر غد.
 
عراجي: قانون الانتخاب الجديد أفضل الممكن وكالات / رأى النائب عاصم عراجي في حديث الى اذاعة "الشرق"، أن قانون الإنتخاب الجديد "أفضل الممكن ولبنان بلد مركب من الطوائف والمذاهب وكل طائفة تريد أن تحفظ حصتها بالقوانين أكان قانون إنتخاب أم غيره، ومن اجل ذلك هو أفضل الممكن وليس قانونا مثاليا"، لافتا الى انها "المرة الأولى التي تعتمد فيها النسبية في لبنان".
 
الجميل: قانون الانتخاب الجديد شوه مفهوم النسبية والهدف من ضم اقضية معينة هو توزيع حصص سياسية وكالات / اعتبر رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل، "ان قانون الانتخاب الجديد شوه مفهوم النسبية"، وقال: "بمجرد أننا اعتمدنا الصوت التفضيلي على القضاء شوهنا مفهوم النسبية بشكل كبير".
 
محفوض: على الاحزاب ضم سيدات للوائحهم الانتخابية وكالات / اعلن رئيس "حركة التغيير" ايلي محفوض في تصريح أنه "على المرأة اللبنانية الإستمرار في مسارها المطلبي التصعيدي، وعدم الكلل من المثابرة، تحصيلا وتحصينا لحضورها السياسي في مجتمع عقدته الذكورية المزمنة، والظاهر أنه لا يريد أن يشفى منها" .
 
أبو زيد عن قانون الانتخاب: العهد وعد ووفى وكالات / رأى عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب أمل أبو زيد في سلسلة تغريدات حول قانون الانتخاب "أن العهد وعد ووفى بلاءاته الثلاث ولدينا اليوم قانون انتخابي جديد بعد دفن قانون الستين". وأكد " أن ميزات هذا القانون بعد استحقاق الرئاسة الاولى أنه صنع ايضاً في لبنان ولا ينعت بإسم غازي كنعان ولا بأي إسم آخر ".
 
أبو فاعور وسعد ووهبي التقوا حمادة:لإعادة إحياء كلية الزراعة في البقاع الغربي وكالات / عقد عضوا "اللقاء الديموقراطي" النائبان وائل ابو فاعور وانطون سعد وعضو "كتلة المستقبل النيابية" امين وهبي لقاء مع وزير التربية مروان حمادة ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب ومفوض الحكومة لدى مجلس الإنماء والإعمار الدكتور وليد صافي، حيث تم نقاش اعادة احياء فرع الجامعة اللبنانية كلية الزراعة في البقاع الغربي والتي كانت قد حصلت كلية التربية والجامعة اللبنانية على هبة من جامعة هامبولت لأجل إنشائها، ثم تم في فترات سابقة إهمال الامر من قبل بعض المعنيين.
 
“لقاء الجمهورية”: لإصلاح بعض الشوائب في قانون الإنتخاب وكالات / ثمّن “لقاء الجمهورية” الجهود التي اوصلت الى اقرار قانون الانتخابات الذي تأخر الاتفاق عليه منذ ما قبل التمديد الأول بسبب التلهي تارةً بطرح الأرثوذوكسي التقسيمي المطعون فيه سلفاً، وتارةً اخرى بمشاريع قوانين وطروحات غير دستورية، آملاً ان يكمل طريقه الى المجلس النيابي على ان تؤخذ بعين الاعتبار بعض الشوائب والمطالب.
 
عز الدين: عدم إقرار الكوتا هو تضييع فرصة تاريخية لتمثيل المرأة بشكل عادل المستقبل / أكّدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين أنّها سجلت إعتراضها الشديد على عدم إقرار الكوتا النسائية في قانون الانتخاب، قائلة: “إن عدم الاقرار هذا هو تضييع فرصة تاريخية لتمثيل المرأة بشكل عادل في الندوة النيابية، خصوصاً في ظل إقرار مبدأ النسبية، صحيح أنها ليست النسبية التي نتوخاها لكن كان التوقيت فرصة تاريخية للبدء بمسيرة تصحيح عدالة تمثيل المرأة، وقلت إن الخروج من نظام الاقتراع الاكثري الذي هو نظام إقصائي لا يكتمل مفعوله، إلا عبر الكوتا لأن المرأة اللبنانية لا تزال تعاني من الاقصاء في المشاركة في القرار السياسي اللبناني، والتفسيرات التي قيلت في الجلسة ليست مقنعة والهدف عدم إعطاء المرأة حقها”.
 
حسن خليل: إقرار القانون وفقاً لمبدأ النسبية إنجاز المستقبل / اعتبر وزير المال علي حسن خليل لـ “المستقبل”، أن “إقرار القانون وفقاً لمبدأ النسبية هو إنجاز، ربما لم يكن الأمثل لكنه بالتأكيد هو الافضل، بالنسبة الينا تحقق الكثير مما طالبنا به والأهم أننا أبعدنا هذا القانون عن ضوابطه الطائفية والمذهبية وهذا أمر مهم، وثبتنا حق المغتربين من دون أي مسّ بالدستور وطالبنا وسجّلنا موقفنا داخل مجلس الوزراء وخارجه حول بعض القضايا”.
 
فنيانوس: موافقون على القانون رغم الملاحظات.. النهار / أكد وزير الأشغال يوسف فنيانوس لـ”المستقبل”، أنه “كانت لدينا ملاحظات بالرغم من أننا موافقون على القانون، فنحن نريد الصوت التفضيلي على أساس الدائرة وليس القضاء، وتم الأخذ بوجهة نظرنا لناحية حق رؤساء البلديات بالترشح إلى المجلس النيابي شرط الاستقالة من منصبه قبل الترشح” (نحن كنا نريد أن تكون الاستقالة قبل 6 اشهر).
 
حاصباني: أفضل من كل القوانين التي أقرت سابقاً المستقبل / وصف نائب رئيس الحكومة ووزير الصحة غسان حاصبابي لـ”المستقبل”، القانون بأنه “أفضل من كل القوانين التي أقرت سابقاً، لأنه يفتح المجال أمام تصحيح التمثيل لكل اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً، لأنه يتيح لوجوه جديدة الدخول إلى الندوة البرلمانية من دون الاتكال على الأحزاب بشكل كلي، والأهم أنه قانون صنع في لبنان”.
 
زعيتر: من المتوقع أن يمر القانون من دون عقبات في مجلس النواب المستقبل / أشار وزير الزراعة غازي زعيتر لـ“المستقبل”، الى أن “من المتوقع أن يمر القانون من دون عقبات في مجلس النواب، لأن كل الكتل النيابية الموجودة في مجلس الوزراء موجودة أيضاً في مجلس النواب، خصوصاً أن القانون الذي أقر هو أفضل الممكن. كانت هناك ملاحظات من قبل الوزراء قبل أن تتولى اللجنة الوزارية إدخال التعديلات اللازمة عليه ونحن وزراء حركة أمل إعترضنا على اعادة مقعد الاقليات الى الدائرة الاولى في بيروت. وكنا نفضل أن يكون الصوت التفضيلي في الدائرة وأن تكون هناك الكوتا النسائية وتخفيض سن الاقتراع 18 سنة”.
 
مصادر وزارية: الجلسة انطلقت على وقع الاتفاق المبدئي المبرم مساء الثلثاء المستقبل / أوضحت مصادر وزارية لـ”المستقبل” أن الجلسة كانت قد انطلقت على وقع الاتفاق المبدئي الذي أبرم مساء الثلثاء في اللجنة الوزارية المكلفة درس ملف قانون الانتخاب، وفور بروز تحفظات وملاحظات من قبل عدد من الوزراء على بعض بنود المشروع، تشكلت لجنة وزارية مصغرة بطلب من رئيس الحكومة سعد الحريري للاتفاق على كيفية معالجة هذه الملاحظات،
 
أبي خليل: الحكومة منتِجة الجمهورية / قال وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل لـ”الجمهورية”: “إنّها الحكومة الأولى التي تُنجز قانون انتخابات يَسمح بإشراك الجميع ويجدّد الحياة السياسية”.
 
مرجع سياسي: المهمّة الأهمّ بعد القانون تكون في صياغة الاستقرار الداخلي الجمهورية / إذا كان لبنان سيطلّ السبت على مشهد جديد فإنّ أولويات هذا المشهد تُخبر عن ذاتها بذاتها وتتبدّى في الملفات الساخنة وكيفية مقاربتها، إذ لم يعد، في رأي مرجع سياسي، مسموحاً إغماضُ العين على كلّ الموبقات المشكو منها، وأوّلها الفلتان الأمني والقتل المجاني الذي يزهِق حياة الأبرياء ويدخِل كلّ المواطنين من دون استثناء في خوف على مصيرهم وخشية من أن يَخرجوا من بيوتهم ولا يعودوا، بل يسقطون في كمين لزعران الشارع والشبّيحة وتجّار الموت والعابثين بأمن البلد وهيبة الدولة».
 
قانون “أهون الشرور” جعل الجميع “رابحين وخاسرين” الراي / ليندا عازار عَكَستْ تسميةُ “أسوأ الممكن” التي أُطلقت على قانون الانتخاب الجديد في لبنان الذي سلك طريقه أمس عبر الحكومة الى البرلمان لإقراره مع تمديد تقني حتى 20 مايو 2018، طبيعةَ التسوية التي وُلد في كنفها من خلال تنازلاتٍ متبادَلة ووفق معادلة “لا انتصار كاملاً ولا انكسار كاملاً” لأيٍّ من الأفرقاء السياسيين الذين جاءت قراءاتهم لحسابات “الربح والخسارة” نسبيةً كما القانون الذي اعتمد نظام الاقتراع النسبي ضمن 15 دائرة، وذلك للمرّة الاولى في تاريخ لبنان منذ ما قبل الاستقلال.
 
التمديد للمجلس ينسحب على الحكومة والبطاقة الممغنطة لتغطية التمديد التقني الانباء الكويتية / تقول المصادر المتابعة لـ”الأنباء” ان التمديد التقني لمجلس النواب يمثل في حقيقة الامر تمديدا سياسيا للحكومة يستطيع خلالها رئيسها استعادة ما امكن من شعبية تياره، وبالتالي اضعاف ما امكن من شعبية منافسيه على الساحة الاسلامية السنية من خلال المشاريع التي وعد بها في افطاراته الرمضانية.
 
سعد: “اللقاء الديمقراطي” لم يتخذ موقفاً بعد السياسة الكويتية / وصف عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب أنطوان سعد القانون الجديد بـ”غير الدستوري وغير القانوني”، موضحاً أن “اللقاء الديمقراطي” لم يتخذ موقفاً بعد ما أذا كان سيصوت للقانون أم يعارضه.
 
الهبر: القانون الجديد لم يكن ملبياً لطموحات اللبنانيين السياسة الكويتية / رأى عضو كتلة “حزب الكتائب” النائب فادي الهبر أن “القانون الجديد لم يكن ملبياً لطموحات اللبنانيين”، مضيفاً “بغض النظر عن كوننا حزباً معارضاً، فإننا نرى بأنه أتى مفصلاً على قياس بعض أحزاب السلطة لا أكثر فهو لم يدخل الكوتا النسائية، ولم يخفض سن الاقتراع إلى 18 سنة ليستفيد الشباب اللبناني من حق الاقتراع والتعبير عن رأيهم”.
 
وزراء يبدون خشيتهم من سوء تطبيق قانون الانتخاب الجمهورية / ألمح وزراء لـ”الحياة” إلى تعقيدات في القانون، لكن كان لا بد من إيجاد قانون، وهذا ما تم تحت ضغط الوقت والتوافقات. وأبدى هؤلاء الوزراء خشيتهم من أن يحمل هذا القانون في طياته، مع الوقت، سوءاً في التطبيق. ولفتوا إلى أن مع الوقت يمكن أن يكتشفوا أن لا بد من تعديلات، لكنهم لن يكونوا عائقاً أمام إقراره.
 
شمعون: أفضل اعتماد الدائرة الفردية على أساس لبنان 66 دائرة السياسة الكويتية / قال رئيس “حزب الوطنيين الأحرار” النائب دوري شمعون: “كنت أفضل لو أن القانون اعتمد الدائرة الفردية على أساس لبنان 66 دائرة، ويتم انتخاب النواب على أساس وطني، وأن ينشأ مجلس للشيوخ على أساس طائفي، ويتشكل من 40 عضواً، ولكن أهم شيء أن هناك قانوناً جديداً ويمكن من خلاله تجديد الحياة السياسية في البلد، فالناس كانت تتخوف من التمديد للمجلس مرة جديدة، وهذا يعني القضاء على الديموقراطية بالكامل”.
 
عدوان: قانون الانتخاب الجديد صنع في لبنان وهو انجاز لكل اللبنانيين وكالات / أكد نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان ان قانون الانتخاب الجديد صنع في لبنان وهو انجاز لكل اللبنانيين، والإنجاز هو أن تتمكن من التوافق مع الجميع للوصول إلى الساحة المشتركة واليوم الإنجاز الذي توصلناه هو التواصل مع الجميع.
 
المشنوق تبلغ من ويستكوت الاستعداد الاوروبي لدعم العملية الانتخابية تقنيا: القانون معقد ويحتاج الكثير من الجهد لتطبيقه وكالات / هنأ المدير التنفيذي لشؤون الشرق الأوسط وشمالي افريقيا لدى المفوضية العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي نيكولاس ويستكوت وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على اقرار مجلس الوزراء مشروع قانون جديد للانتخاب، واعرب عن استعداد الاتحاد الاوروبي ل"تقديم الخبرات التقنية والمساعدات اللوجستية اللازمة للوزارة في إطار استعداداتها لتنفيذ هذا القانون".
 
مجلس الوزراء أقر مشروع قانون الانتخاب عون: انجاز كبير وخطوة الى الامام الحريري: رهاننا سيبقى دائما على تطوير هذا الانجاز وكالات / وصف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنجاز قانون الانتخابات الجديد بـ"الانجاز الكبير"، وقال: "صحيح ان عدالة التمثيل بالمطلق لم تتحقق بالكامل، لكنها خطوة الى الامام".
 
الشباب التقدمي: ما سبب منع جهابذة التشريع من إقرار الاصلاح الانتخابي المتمثل بخفض سن الاقتراع الى 18 سنة؟ وكالات / صدر عن منظمة الشباب التقدمي البيان الآتي: "بعد أن ضجت البلاد وضاجت العباد من تصريحات المبدعين في ابتكار الصيغ الانتخابية التي ادعوا زورا أنها تؤمن عدالة في التمثيل، ورغم الإيجابية النسبية للتوافق الحاصل على قانون انتخاب جديد بغض النظر عن الصيغة الملتوية للنسبية فيه، تسأل منظمة الشباب التقدمي باسمها وباسم كل شاب لبناني عن السبب الذي منع جهابذة التشريع في عام 2017 من اقرار الاصلاح الانتخابي الأساسي المتمثل بخفض سن الاقتراع الى 18 سنة، لإعطاء الشريحة الواسعة من شباب لبنان، الذين يمثلون مستقبل هذا الوطن، حقهم الطبيعي والبديهي في الانتخاب.
 
حرب: مخاطر في التصويت بالبطاقة الممغنطة والتصويت الإلكتروني وكالات / أدلى النائب بطرس حرب بتصريح ضمنه تعليقا أوليا على مشروع قانون الانتخاب، وقال: "أخيرا، تمكنت القوى السياسية الحاكمة والتي تتشكل منها الحكومة، من الاتفاق على مشروع قانون إنتخابات نيابية في الساعات الأخيرة من إنقضاء المهل وفي الأيام الأخيرة من إنتهاء الولاية الممدة لمجلس النواب، إلا أنه، مع ترحيبنا بالقانون الجديد، لا بد من تسجيل بعض الملاحظات، في ضوء المعلومات المتداولة عبر وسائل الإعلام".
 
14 اذار مستمرون: صيغة قانون الانتخاب المقرة أكبر عملية غش سياسي وخداع للرأي العام وكالات / عقدت الهيئة المركزية لـ "14 آذار - مستمرون" اجتماعها الدوري الاسبوعي، واصدرت بعده بيانا، اعتبرت فيه "ان الصفقة السياسية الجديدة التي ابرمتها السلطة السياسية بين مكوناتها تحت مسمى "قانون الانتخاب" تشبه كل انواع الصفقات الأخرى والتلزيمات التي تشوبها الرشى والمحاصصات وهي بعيدة عن كل العناوين الاصلاحية الحقيقية التي تضمن تمثيل الشعب اللبناني".
 
أمل: كنا وسنبقى مع قانون يجعل لبنان دائرة واحدة وكالات / أقامت المنطقة الرابعة في حركة "أمل"- إقليم بيروت، إفطارها السنوي لتكريم عائلات الشهداء والجرحى في مطعم Swiss Time في منطقة السانت تيريز، حضره رئيس الهيئة التنفيذية في حركة "أمل" محمد نصرالله والمسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى واعضاء من قيادة إقليم بيروت والمنطقة الرابعه ورئيس بلدية حارة حريك زياد واكد وعائلات الشهداء والجرحى وحشد من الفاعليات الثقافية والتربوية والاجتماعية.
 
توقيع مرسوم استرداد مشروع قانون حكومة ميقاتي واحالة قانون الحكومة الى مجلس النواب وكالات / وقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء المختصين، مرسوم استرداد مشروع قانون حكومة الرئيس نجيب ميقاتي. كما وقعوا مرسوم إحالة مشروع قانون الانتخاب الذي أقرته الحكومة الى مجلس النواب.
 
الحكومة تقر قانون الإنتخاب رسميّاً بـ15 دائرة والتمديد تقني لمدة 11 شهراً وكالات / أكّد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد إقرار الحكومة قانون الإنتخاب “موافقة الجميع على قانون النسبيّة بـ15 دائرة في مجلس الوزراء وقال: مددنا 11 شهراً لأسباب تقنية لان الإنتخابات ستكون على اساس البطاقات الممغنطة”.
 
عون هنأ بانجاز قانون الانتخاب واعتبره خطوة الى الامام والحريري يرى فيه حماية للعيش المشترك وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، جلسة مجلس الوزراء بالترحيب بالوزراء، وهنأ على انجاز قانون الانتخاب الجديد، واعتبر انه "انجاز كبير جدا منذ ما قبل الاستقلال كان يعتمد النظام الاكثري الذي لم يكن يحقق عدالة التمثيل".
 
أبرز بنود قانون الإنتخاب العتيد وكالات / أنجز قانون الانتخابات على أساس النسبية على 15 دائرة، بعد اجتماع في بيت الوسط يضم الوزراء أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة انجاز قانون الانتخاب برئاسة الرئيس سعد الحريري. فأبرز بنود هذا القانون كانت:
 
تحديد موعد اجراء الانتخابات لن يكون موضع خلاف بين عون والحريري اللواء / تؤكد مصادر المعلومات لـ”اللواء” أن تحديد موعد اجراء الانتخابات لن يكون موضع خلاف بين الرئيسين، وسيتم بته على نحو يراعي الحاجة إلى الإسراع باجراء الانتخابات وحسن تحديد مواعيدها، مع المعايير التي كانت تعتمد في الدورات الانتخابية السابقة.
 
كنعان: “التيار” ساهمَ في إنجاز قانون انتخاب جديد بعد نضال طويل الجمهورية / قال أمين سر تكتّل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان لـ”الجمهورية”: “إنّ “التيار الوطني الحر” رَبح خياره القائم على رفض التمديد والستين والفراغ، وساهمَ في إنجاز قانون انتخاب جديد بعد نضال طويل، انسجاماً مع مبادئه واقتناعه بضرورة تصحيح التمثيل وتحقيق أكبر مقدار ممكن من الشفافية والميثاقية المطلوبة مسيحياً ووطنياً منذ التوصّل إلى “إتفاق الطائف”.
 
رؤساء الكتل في بعبدا الجمهورية / قالت المصادر إنّ رئيس الجمهورية ميشال عون سيلتقي رؤساء الكتل النيابية قريباً بعد إقرار قانون الانتخاب وانطلاق المرحلة التي تليه لطرح العناوين الرئيسة للعهد انطلاقاً ممّا وعد به في خطاب القسم وآلية تطبيقها.
 
مصادر: تحديد مدة التمديد للمجلس سيكون مادة من مواد قانون الانتخاب الجمهورية / تزامُناً مع سلسلة الاجتماعات التي كانت تتوزّع بين السراي الحكومي الكبير ووزارة الخارجية وعين التينة، كان رئيس الجمهورية ميشال عون يواكب حركة الاتصالات والمقترحات التي تبودِلت في اللحظات الأخيرة التي سبَقت التفاهم على النقاط الـ11.
 
مسودة قانون الانتخاب أمام الحكومة: “التفضيلي” في القضاء ولوائح مكتملة وناقصة الحياة / كشفت المصادر النيابية لـ“الحياة”، أن اجتماع ليل الاثنين برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري انتهى إلى توافق على تثبيت نقاط الاتفاق وعدم العودة عنها ولو بقيت بعض النقاط عالقة، على أن تترك لمشاورات لاحقة تكثفت طوال الثلثاء، لا سيما أنها ستجرى على دفعتين، الأولى يشارك فيها أعضاء اللجنة السداسية، والثانية تقتصر على أعضاء اللجنة الوزارية، وهذا ما يفسر انضمام عدد من الوزراء إلى اجتماع “السراي” ظهراً.
 
بري وراء انضمام أبو فاعور إلى اللجنة السداسية الحياة / علمت “الحياة” من مصادر نيابية أن رئيس مجلس النواب نبيه بري تواصل ليل الاثنين مع رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط الموجود حالياً في الخارج، ولمس منه تأييداً لانضمام ممثل عن اللقاء إلى اللجنة السداسية، وأن رئيس المجلس أثار في اتصال أجراه برئيس الحكومة سعد الحريري مسألة انضمام “اللقاء الديموقراطي” إلى اجتماعاتها.
 
مصادر نيابية ووزارية: القبول بالصوت التفضيلي على القضاء هدف إلى تسهيل إنجاز القانون الحياة / علمت “الحياة” من مصادر نيابية ووزارية، أن قبول فرقاء كانوا فضلوا احتساب الصوت التفضيلي في الدائرة الانتخابية الأوسع بهذه الصيغة بدل القضاء، هدف إلى تسهيل إنجاز القانون.
 
كرم: محاولات عرقلة التوافق من بعض المتضررين استمرت حتى اللحظات الأخيرة العرب اللندنية / أشار عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم إلى ان “محاولات عرقلة التوافق من قبل بعض الأطراف السياسية، الذين يجدون أنفسهم متضررين من إقرار قانون جديد للانتخابات، استمرت حتى اللحظات الأخيرة”.
 
شمعون: سيكون لنا مرشحون في جميع المناطق اللبنانية السياسة الكويتية / أكد رئيس حزب “الوطنيين الأحرار” النائب دوري شمعون أنه سيكون لحزبه مرشحون في جميع المناطق اللبنانية، بصرف النظر عن شكل القانون الذي سيعتمد، أو في حال لم يحصل توافق، وتمت العودة إلى قانون “الستين” النافذ.
 
كتلة المستقبل استنكرت استمرار ظاهرة السلاح المتفلت: لانجاز مشروع قانون الانتخاب بصورة عاجلة غدا في مجلس الوزراء وكالات / عقدت كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعها في "بيت الوسط" برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب عمار حوري، جددت فيه الكتلة التأكيد على "ضرورة انجاز مشروع قانون الانتخاب العتيد بصورة عاجلة غدا في مجلس الوزراء على قاعدة الاحترام الكامل لاتفاق الطائف وعدم مخالفة الدستور وانطلاقا من احترام أسس العيش المشترك الإسلامي المسيحي".
 
باسيل: أسقطنا أشباح الفراغ والتمديد والستين وكالات / شدد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على “أننا اسقطنا اشباح الفراغ والتمديد والستين وسيكون للبنانيين قانون يصحح التمثيل الى حد كبير”، معتبرا أن “الأقليات في بيروت انصفوا وأعيد مقعهدهم النيابي إلى مكانه في الدائرة الاولى”.
 
بري استقبل الرئيس القبرصي: ما عاد يفيد إلا الدعاء لقانون الانتخاب وكالات / أجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري محادثات مع الرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس تناولت تعزيز التعاون والعلاقات بين البلدين، وتركزت على موضوع النفط ومحاولات اسرائيل الإعتداء على المنطقة الخاصة والثروة النفطية.
 
الخطيب من اذاعة لبنان: قانون الانتخاب ما زال يحتاج الى نقاش رغم حصول تقدم وباسيل لا يقارب الامور باطار طائفي وكالات / أمل وزير البيئة طارق الخطيب، في حديث الى "اذاعة لبنان" ضمن برنامج "لبنان في اسبوع" للزميلة ناتالي عيسى، "بالوصول قريبا الى قانون انتخاب مع حصول تقدم، وان كان ما يزال يحتاج الى نقاش".
 
عون تابع موضوع قانون الانتخابات قبل جلسة الحكومة غدا: احترام الدستور يبقى الاساس في عمل المؤسسات وكالات / تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، الاتصالات الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية. واطلع على المداولات الجارية في هذا الصدد مع الاطراف السياسيين المعنيين والنقاط التي تم الاتفاق عليها، وتلك التي لا تزال قيد البحث تمهيدا للتوافق في شأنها ولعرض مشروع القانون المقترح على جلسة مجلس الوزراء المقررة غدا الاربعاء في قصر بعبدا.
 
التيار المستقل طالب بأقصى العقوبات ضد المجرمين الى حد الاعدام: عدم اصدار قانون الانتخابات يهدد استقرار البلد وكالات / أسف "التيار المستقل"، في بيان اصدره اثر الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي في مقره في بعبدا برئاسة اللواء عصام أبو جمرة، "لما بلغه استهتار الطبقة الحاكمة بوضع مشروع قانون للانتخابات النيابية وادراجه على جدول أعمال مجلس الوزراء لاقراره رغم مرور اكثر من حكومة وسنوات دون انتخاب مجلس نواب جديد ودون اصدار قانون يؤمن صحة التمثيل، ورغم ان عدم اصدار هذا القانون يهدد مصير استقرار وازدهار البلد. لكن لبنان وشعبه في واد ومسؤوليه في واد آخر".
 
خوري: طالما هناك نية سليمة فملف الانتخابات سيصل الى خواتيمه وكالات / أمل وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري "ان يثمر التفاوض الى انتاج قانون جديد للانتخاب ونصل الى جلسة مجلس الوزراء لطرحه واحالته الى البرلمان والتصويت عليه لإقراره والشروع في اجراء الاستحقاق الانتخابي".
 
فرعون: أي تلكؤ في إقرار قانون للانتخابات ضرب الاستقرار وكالات / إعتبر وزير دولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، أن أي تلكؤ في إقرار قانون جديد للانتخابات في جلستي الحكومة ومجلس النواب يعني ضرب الاستقرار السياسي مع خيارات بين السيء والاسوأ من التصويت الى التمديد من دون استبعاد استقالة بعض مكونات الحكومة.
 
مؤشرات الى قانون «يتيم» بلا «إسم ولا هوية» ؟! الجمهورية / جورج شاهين عندما وجّهت الدعوة السبت الماضي الى جلسة لمجلس الوزراء غداً، إعتقد كثيرون انّ قانون الإنتخاب بات جاهزاً. لكن ما تسرّب من لقاء بعبدا بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة امس الاول أظهَر العكس. فقد عرضا للعقبات واتفقا على بذل الجهود لتذليلها، وهو ما أضاف شكوكاً عزّزها الحديث عمّا يعوق الوصول الى الصيغة النهائية للقانون. فهل يمكن البَت به ناقصاً؟يتبادل بعض القياديين في الكواليس السياسية أطراف الحديث عن مغامرات يقودها البعض في الأيام القليلة الفاصلة عن نهاية ولاية مجلس النواب، على رغم تحديد محطتين دستوريتين إجباريتين لا بدّ منهما:
 
«أبو مصطفى» أوّل خطوط «الحزب» الحمر وآخرها الجمهورية / ناصر شرارة تتّجه الأمور، وفق غالبية التوقعات، الى إنتاج قانونٍ انتخابي جديد، رغم ما يصادفه من تفاصيل تضخّم الخلاف عليه وتُظهِر أنّ المشكلة تراوح في عنق الزجاجة. ومن وجهة نظر أوساط متابعة فإنّ الرقص على حافة الهاوية الجاري اليوم وقبيل 20 حزيران، هو تكتيك يتّبعه البعض للفت نظر شارعه الانتخابي الى حرصه على مصالحه.
 
دقّت ساعة الحقيقة... لا تستعجلوا «الرزق» ؟ الجمهورية / طارق ترشيشي دقّت ساعة الحقيقة، فغداً يتّضح مصير قانون الانتخاب، بل مصير الاستحقاق النيابي برمَّته، ويمضي كلّ فريق إلى غايته، عائداً من «الحرب» التي دارت رحاها حول هذا القانون «من سنين وسنين»، ليعكفَ على التحضير لخوض العملية الانتخابية وإجراء حسابات افتراضية حول نتائجها المتوقّعة.
 
أبو خاطر: آن الاوان للشعور بمسؤولية في الملف الانتخابي وكالات / عبر النائب طوني ابو خاطر عن تفاؤله بقرب انتاج قانون جديد للانتخاب، الا ان هناك بعض الحذر من وجود تفاصيل خلافية يعمل على تذليلها.
 
مشروع قانون الإنتخاب صار شبه مُنجَز الجمهورية / أفادت معلومات إلى صحيفة “الجمهورية”، انّ مشروع قانون الإنتخاب العتيد صار شبه مُنجز من حيث الصياغة التي تنتظر بَتّ بعض التفاصيل العالقة.
 
عدوان: بعكس ما يقال.. لا خيار أمامنا سوى الوصول إلى قانون إنتخاب جديد الجمهورية / قبل الاجتماع المسائي الذي عقد في “بيت الوسط” مساء أمس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري وحضور كل من الوزير علي حسن خليل ، الوزير جبران باسيل ، الحاج حسين خليل والنائب جورج عدوان والسيد نادر الحريري ، عكس النائب جورج عدوان تفاؤلاً جدياً بإمكان ولادة قانون الإنتخاب العتيد.
 
بري: الرئيس عون وأنا لا نتدخل والمسألة عند الحريري الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره انه ينتظر نتائج الاجتماعات الحاسمة التي تحصل، والتي يفترض في ضوء نتائجها أن يبنى على الشيء مقتضاه. وأمل في “أن نَصل الى توافق على قانون إنتخاب ، وكما قلت هذه الاجتماعات حاسمة ومفصلية، وبالتالي لم يعد لدينا وقت”.
 
بارود: قانون الإنتخاب الجديد تغييري وسيأتي بمفاجآت الانباء الكويتية / رأى وزير الداخلية السابق زياد بارود ان قانون الإنتخاب الجديد الذي يعتمد النظام النسبي على أساس 15 دائرة، سيؤدي حتما الى تغيير على مستوى تشكيل مجلس النواب ، ملاحظا بأن القانون سوف يحمل مفاجآت للقوى السياسية التقليدية التي اعتادت حسم النتائج قبل خوضها للإنتخابات، لافتا الى اننا تعودنا في لبنان على ان يكون هناك مقص يفصل القوانين على مقاسات أصحاب الحل والربط، مشيرا الى ان قانون “الستين” الذي اعتمد سابقا كانت نتائجه حوالي مئة مقعد تعرف مسبقا وقبل الذهاب الى الإنتخابات .
 
التصويت على قانون الإنتخاب في جلسة مجلس الوزراء غير مستبعد السياسة الكويتية / بالرغم من أن مصادر رئاسية مواكبة لمسار المفاوضات الجارية بشأن قانون الإنتخاب ، أكدت حصول انفراجات ملموسة على صعيد القانون الإنتخابي ، فإنها لم تستبعد أن يتم اللجوء إلى التصويت في مجلس الوزراء على قانون الإنتخاب الذي يؤيده وزراء “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل”، في جلسة الأربعاء إذا بقي الخلاف على بعض النقاط، لأن الجلسة ستكون حاسمة ولا يمكن العودة إلى الوراء في هذا الموضوع.
 
“التمديد” ورقة إحتياط في يد بريو “الفراغ” وفشل مثلث الأضلاع الانباء الكويتية / في حال عدم التوصل إلى صيغة نهائية لقانون الإنتخابات النيابية المقبلة خلال هذا الأسبوع، فإن جلسة تشريعية ستعقد يوم الجمعة برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري ستكون مخصصة للتمديد للمجلس منعا للفراغ.
 
حسن فضل الله: قانون الانتخاب بحكم المنجز ويفترض ألا تعرقله تفاصيل وكالات / أعلن عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور حسن فضل الله أنه بالإمكان القول اليوم أن "قانون الانتخاب أصبح بحكم المنجز، وأن بعض التفاصيل الصغيرة يفترض ألا تعرقل هذا القانون الجديد".
 
الأحزاب والقوى الوطنيه والتقدميه بحثت في مستجدات قانون الانتخاب وكالات / عقدت الأحزاب والقوى الوطنيه والتقدميه، إجتماعا استثنائيا لها في مقر حركة الشعب، بحثت في خلاله في نتائج اعمال اللقاء التشاوري الوطني الذي عقد أمس وتوصياته.
 
قبلان في ذكرى معركة بدر: لقانون انتخابي يحقق العدالة ويرسخ الاستقرار ويصهر اللبنانيين وكالات / وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة الى المسلمين في ذكرى معركة بدر الكبرى دعاهم فيها الى "استلهام معاني هذه المعركة المجيدة التي انتصر فيها الحق على الباطل وبزغ فيها نور الايمان ليشع وهجه على العالم برمته، اذ كانت معركة بدر محطة مفصلية في تاريخ الاسلام وتحولا استراتيجيا لامة الايمان في محاربة الشرك، وهذا ما عبر عنه رسول الله بقوله: اللهم ان تهلك هذه العصابة لا تعبد بعدها في الارض".
 
حمادة تفقد مراكز الامتحانات في طرابلس: حان الوقت لقانون الانتخاب وعلينا ان نؤمن اقراره الاربعاء وكالات / تفقد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مراكز الامتحانات الرسمية في مدينة طرابلس يرافقه المدير العام للتربية فادي يرق ورئيسة منطقة الشمال نهلا الحاماتي ورئيسة دائرة الامتحانات هيلدا الخوري والمستشار الاعلامي البير شمعون.
 
الداود : لانجاز قانون الانتخابات على النسبية الكاملة وكالات / أمل الأمين العام ل"حركة النضال اللبناني العربي" النائب السابق فيصل الداود، في بيان "ان يقر قانون الانتخاب خلال هذا الأسبوع، وعلى النسبية الكاملة التي طالبنا بها، وان شابها تشويه وتجويف، لما كنا ندعو اليه، وهي ان تعتمد على أساس لبنان دائرة واحدة، او اقله المحافظات الخمس، لا ان يكون توزيع الدوائر استنسابيا ودون معيار واحد، وفيه اكثريات طائفية، هي لمصلحة زعماء طوائف يحتكرون تمثيلها، وكأننا امام "أكثرية مقنعة".
 
كرم: الاجواء تميل الى ولادة قانون الانتخاب الاربعاء وكالات / جزم النائب فادي كرم في حديث لاذاعة" صوت لبنان -93,3" بأن الأجواء تميل الى ولادة قانون الانتخاب في جلسة مجلس الوزراء بعد غد الأربعاء". وقال:" هذا الاسبوع هو اسبوع الحسم وصدور القانون بعد الوصول الى مراحل متطورة من نقاشات طويلة فالرجوع الى الوراء غير وارد".
 
الخيار الأخير: وئام أو آلام؟ الجمهورية / نبيل هيثم القانون الانتخابي الجديد صار على الباب. هذا ما يقوله الطبّاخون. وهذا يعني أن نلحق بهم إلى يوم الامتحان في جلسة مجلس الوزراء الأربعاء، لنرى إن كان هذا القانون سيُكرَم في الامتحان أم سيُهان؟ التفاؤل هو السائد في أجواء القانون، لكنّ الطريق إليه لم تُفرَش بالزهور بعد، فهناك عقبات ما زالت تهدّد القانون وتتطلّب جهوداً إضافية. ويبقى الرهان على لقاءات الفرصة الأخيرة هذا الأسبوع، ولعلّ أهمّها اجتماع قيل إنه سيُعقد ليل الاثنين.
 
الحكومة أمام فرصة أخيرة لإنجاز قانون الانتخاب.. تعثّرها يستحضر “الستين” الحياة / تتواصل مشاورات اللحظة الأخيرة بحثاً عن صيغة توافقية لقانون الانتخابات الجديد، مع اقتراب المهلة القاتلة المتبقية حتى انتهاء ولاية البرلمان اللبناني الممدد له في 20 حزيران الجاري. ويفترض أن تستمر هذه المشاورات إلى حين انعقاد جلسة مجلس الوزراء بعد غد الأربعاء، التي ستنظر في الصيغة المنتظرة كبند أول على جدول أعمالها، قبل يومين من موعد التئام الهيئة العامة في البرلمان الجمعة المقبل، في جلسة تشريعية مخصصة لمناقشة القانون العتيد والتصديق عليه، في حال تصاعد الدخان الأبيض من قاعة مجلس الوزراء، مبشراً بولادة طبيعية ولو متأخرة للقانون، وإلا فسيكون لرئيس المجلس النيابي موقف آخر.
 
مصادر عين التينة: نقطة واحدة يمكن أن تطيح القانون من أساسه الاخبار / في وقت تقول أوساط سياسية إن ما تبقّى من نقاط غير متّفق عليها سيكون من السهل تذليل عقباتها، رأت مصادر عين التينة أن “نقطة واحدة يمكن أن تطيح القانون من أساسه”. رئيس مجلس النواب نبيه بري أكد أن الخلاف هو على نقطة واحدة، وقال إن “العقدة ما زالت موجودة في موضوع تمثيل المغتربين، لأن الوزير جبران باسيل طرح تمثيلهم بستة نواب على أن يحسم الستة من عدد أعضاء المجلس النيابي”، وهذا ما قال بري إنه “مرفوض قطعاً”. ولفت الى أنه “لا يمانع أبداً بزيادة عدد النواب، وخصوصاً للمغتربين قدر ما يريدون، شرط عدم تنقيص عدد أعضاء مجلس النواب”.
 
اوساط في “القوات”: للفصل بين مبدأ القانون الذي يجب اقراره وبين النقاط العالقة الديار / تقول اوساط بارزة في القوات اللبنانية لـ”الديار” ان الضمانة الاخيرة للمسيحيين في هذا الشرق هي الدولة، وليس مقبولا ضرب الدولة في لبنان وتفكيك مؤسساتها نتيجة خلاف حول تفاصيل غير اساسية في قانون الانتخاب، لافتة الانتباه الى ان المطلوب هو تحصين نظامنا السياسي في وقت تتفكك الانظمة من حولنا.
 
مصدر قيادي في “الوطني الحر”: التيار لا يمانع التوصيت لديار / في حال اخفقت الاتصالات المتواصلة في ايجاد تسوية لبعض النقاط التفصيلية، فمن البدائل المطروحة ان يتم اخضاعها الى التصويت في مجلس الوزراء الاربعاء، كما تطالب القوات اللبنانية، فيما ابلغ مصدر قيادي في التيار الحر “الديار” ان التيار لا يمانع في ذلك، إذا لم يكتمل التوافق حتى موعد الجلسة.
 
عدوان: لقد اصبحنا بين حدّين.. الديار / قال نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان لـ”الديار”: لقد اصبحنا بين حدّين، فاما القانون الذي يقود الى تثبيت الاستقرار واما العصفورية التي ستطلق العنان للفوضى الهدامة.
 
باسيل: اكتمال الاتفاق يتطلب ضوابط واصلاحات معينة الديار / أبلغ رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل “الديار” ليلا ان اكتمال الاتفاق يتطلب ضوابط واصلاحات معينة، يجب تكريسها في قانون الانتخاب الجديد، مشيرا الى ان النقاش مستمر في شأنها.
 
اي اجهاض لقانون الانتخاب في هذا التوقيت سيكون كانتحار ذاتي الجمهورية / انه اسبوع ولادة قانون الانتخاب. تبدو هذه المعادلة شبه حتمية على بُعد ايام قليلة من انتهاء ولاية المجلس النيابي وبداية “جاهلية الفراغ”، إلا إذا كان هناك من يريد للبنان ان يدفع مرة اخرى ثمن نوبة جديدة من نوبات الجنون السياسي، مع ما يعنيه ذلك من انهيار لكل طوابق التسوية الكبرى التي دشنها انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية.
 
مصادر سياسية  مطلعة: لقاء عون – الحريري ناقش النقاط التي لا تزال عالقة اللواء / اوضحت مصادر سياسية  مطلعة لـ”اللواء” أن اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية  العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الأحد في بعبدا ناقش النقاط التي لا تزال عالقة في مشروع قانون الانتخاب وهي: الصوت التفضيلي ومقاعد المغتربين والتأهيلي .
 
مصدر مطلع: الاتصالات ستشهد زخماً قوياً حتى ليل الثلثاء اللواء / كشف مصدر مطلع لـ”اللواء” ان الاتصالات بشأن قانون الانتخاب ستشهد زخماً قوياً حتى ليل الثلثاء، فإذا اسفرت عن اتفاق، يذهب الوزراء الى جلسة بعبدا لإقراره، والا فلا حاجة لجلسة، يخوض فيها الوزراء في جدالات، قد تقودهم الى استقطابات، او خلافات علنية، او حتى تصويت، ليس من اليسور السير به..
 
بري: الاربعاء المقبل يفترض ان يكون “يوم الحسم” الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره الأحد: “يوم الاربعاء المقبل يفترض ان يكون “يوم الحسم” أو “يوم الفصل”، اي بإنجاز القانون الانتخابي. ولقد تشاورتُ مع الرئيس سعد الحريري حول موضوع جلسة الاربعاء، واستعجلتُه ضرورةَ إنجاز القانون، فإذا تمّ ذلك وأحالوه إليّ في اليوم نفسه عندها نَطبعه ونوزّعه على النواب في اليوم نفسه، وأُثبّت عندئذ موعدَ الجلسة التشريعية يوم الجمعة المقبل”.
 
مرجع سياسي: أخشى أن تسير الامور في اللحظة الاخيرة نحو التشاؤم الجمهورية / قال مرجع سياسي لـ”الجمهورية”: “كنت أودّ أن أتفاءلَ ولكنّي الآن في ظلّ الجو الراهن اقفُ في النقطة الوسط ما بين التفاؤل والتشاؤم، ومع أنّني أتمنى ان ترجح كفة التفاؤل، فإني أخشى أن تسير الامور في اللحظة الاخيرة نحو التشاؤم، وبالتالي الترحّم على القانون والشروع مع مرحلة جديدة لا أستطيع أن اضَع لها عنواناً من الآن”.
 
أسبوع الحسم: القانون أو الحائط… الجمهورية / أكدت مصادر معنية بالاستحقاق النيابي لـ”الجمهورية” أنّ اليومين المقبلين حاسمان على هذا الصعيد، خصوصا لجهة تحديد البوصلة، إمّا في اتجاه القانون، وإمّا في اتجاه الحائط المسدود. واضافت هذه المصادر أنه خلافاً لكلّ ما قيل عن انّ هناك طروحات تمّ التوافق عليها وحسمها، فإنّها حسِمت شكلاً بينما ما زال البعض يضعها في الغرف المغلقة عنصراً أساسياً على الطاولة،
 
قانون الانتخاب في أمتاره الأخيرة والحكومة تتبناه الأربعاء السياسة الكويتية / أكدت مصادر أن قانون الانتخاب الجديد القائم على النسبية في لبنان، بات في أمتاره الأخيرة بعدما تم تجاوز الكثير من العقبات التي اعترضت طريقه، على أن تتكفل الساعات المقبلة بمعالجة ما تبقى منها، على أن يكون مشروع القانون بنداً أول على جدول أعمال جلسة الحكومة التي حدد موعدها الأربعاء، لتتبناه وتحيله إلى المجلس النيابي لإقراره في جلسة 16 حزيران الجاري.
 
قانون الانتخاب على طاولة مجلس الوزراء الجريدة الكويتية / أصبح الاتفاق على تفاصيل مشروع القانون الانتخابي قاب قوسين أو أدنى على أن يبصر النور، “حكومياً”، خلال الـ٤٨ ساعة المقبلة تزامناً مع دعوة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى اجتماع في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية لإقرار القانون وتحويله إلى مجلس النواب لإقراره بمادة وحيدة في جلسة يوم الجمعة المقبل أي قبل أربعة أيام من انتهاء عمر البرلمان الحالي.
 
عقدة الصوت التفضيلي مستمرة الانباء الكويتية / ما زالت بعض الاوساط على حذرها من التفاؤل المفرط بشأن قانون الانتخاب، وهي تفضل ان تبقي على شكوكها بالحسبان، في ضوء تلبد المناخات الاقليمية المحيطة بلبنان، وتقول المصادر المتابعة لـ”الأنباء” ان مسألة الصوت التفضيلي ما زالت عالقة، فالتيار الوطني الحر يريد الصوت التفضيلي على مستوى القضاء، بينما يرى الرئيس نبيه بري وحزب الله وتيار المستقبل والقوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المردة وحزب الكتائب على أن يكون هذا الصوت على مستوى الدائرة الانتخابية.
 
ميقاتي جال في طرابلس: للتوافق على مشروع القانون المقترح ولو مع تعديلات طفيفة وكالات / رأى الرئيس نجيب ميقاتي أن "عدم الوصول الى إقرار قانون إنتخابي جديد في الأيام القليلة المقبلة، يعني أن الفشل سيطال العهد والحكومة وكل الطبقة السياسية"، مشددا على "ضرورة التضحية من أجل البلد والتوافق على مشروع القانون المقترح ولو مع بعض التعديلات الطفيفة".
 
الاحرار: لتخفيض عدد رخص نقل السلاح الى حدها الأدنى ومنع الزجاج الداكن الا في حالات محددة احرارنيوز / هنأ حزب الوطنيين الاحرار قوى الأمن الداخلي بعيدها السادس والخمسين بعد المئة متوقفا أمام المهام الملقاة على عاتقها والتي تقوم بها بحرفية وتجرد. وفي المقابل طالب بتعزيز التنسيق بينها وبين الجيش والأجهزة الأمنية الأخرى توخياً لمزيد من الفاعلية. هذا التنسيق أصبح ضرورة قصوى . على صعيد آخر دعم الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاءطلب الأقليات المسيحية من سر يان وأشوريين وكلدان باستحداث مقعد جديد لهم في المجلس النيابي في منطقة زحلة وآخر في الأشرفية.
 
قانون الانتخاب في غضون أيام والنقاش حول 4 نقاط الاخبار / عملياً، انتقلت المفاوضات على قانون الانتخاب من التجاذب والتعطيل ومحاولة فرض الشروط، إلى “العصف الفكري”؛ ففي الاجتماع الذي عُقِد في وزارة الخارجية أول من أمس (ضمّ إلى الوزير جبران باسيل الوزير علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله، الحاج حسين الخليل، ومدير مكتب رئيس الحكومة، نادر الحريري)، جرى الاتفاق على أن كلّ ما كان يُعتبر عُقَداً صار أفكاراً قابلة للحسم في أيّ اتجاه.
 
مصادر “القوات”: أصبحنا قاب قوسين أو أدنى من إقرار القانون الانتخابي اللواء / أكدت مصادر مواكبة لحركة المشاورات والاتصالات في حزب “القوات اللبنانية” لـ”اللواء” بأننا أصبحنا قاب قوسين أو أدنى من إقرار القانون الانتخابي، وجزمت بان القانون سيولد وسيتم التوصل إلى تفاهم حوله، حتى لو احتاج الامر الى عملية قيصرية.
 
احد العاملين على توليد القانون: الوضع لا يتحمّل عدم التوصل الى ايّ نتيجة الجمهورية / في موازاة المشهد الاقليمي المتأزم، ساد الاوساط السياسية وورشة العاملين على بَلورةِ المسوّدة النهائية لقانون الانتخاب، تقدير مفاده انّ هذا القانون بات على مسافة ايام من الولادة، لأن ايّ طرف لن يكون في مقدوره الوقوف في وجه الاتفاق الرئاسي على هذا القانون بعناوينه العريضة، والذي تتركّز الاجتماعات الآن على معالجة تفاصيله التقنية.
 
عون: الأمور لا تزال على حالها اللواء / فيما ترددت معلومات عن اجتماع مفصلي وأساسي يمكن أن يعقد الليلة الماضية، نفى عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون لـ”اللواء” وجود مثل هذا الاجتماع الليلة، مؤكداً أن الأمور لا تزال على حالها.
 
مصادر “القوات”: نقطة وحيدة عالقة الجمهورية / اكّدت مصادر “القوات اللبنانية” ليل الخميس انّ الامور انتهت، وتحدّثت عن نقطة وحيدة عالقة تتمثّل بالصوت التفضيلي بين القضاء والدائرة، حيث يطالب “التيار الوطني الحر”وتيار “المستقبل” بأن يكون الصوت التفضيلي على مستوى القضاء، فيما تطالب “القوات” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” وحركة “امل” و”حزب الله” بأن يكون في الدائرة. ولوّحت باللجوء الى التصويت اذا لم تتمّ معالجة هذه النقطة العالقة.
 
اجتماع “الخارجية” لم يُبَدِّل شيئاً في موقف “الوطني الحر” الجمهورية / كشفت مصادر وزارية ان الاجتماع الذي انعقد في وزارة الخارجية الأربعاء لم يُبَدِّل شيئاً في موقف “التيار الوطني الحر” من احتساب “الصوت التفضيلي” وتخصيص ستة مقاعد نيابية للمغتربين، فيما الثنائي الشيعي بقي على رفضه هذين المطلبين.
 
“حزب الله” ضد إضافات باسيل الجمهورية / علِم انّ “حزب الله” يقف ضد الإضافات التي وضَعها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على قانون الانتخاب، وأعطى مهلة حتى السابع عشر من الجاري، وهو الموعد الذي سترَحّل اليه جلسة 12 حزيران، حيث يفترض ان تكون الامور “إمّا قمحة وإمّا شعيرة”.
 
باسيل يستحضر “التأهيلي” لمقايضته بـ”التفضيلي” الحياة / علمت “الحياة” من مصادر سياسية مواكبة الأجواء السائدة في داخل اللجنة التي أخذت على عاتقها بلورة مجموعة من الأفكار يتوجب على الحكومة صوغها في مشروع متكامل، أن موجة التفاؤل التي يروج لها البعض حول إمكان التوصل إلى تفاهم يدفع في اتجاه إنجاز القانون لا تقوم على معطيات راسخة بمقدار ما أنها تهدف إلى الضغط للتوافق على القانون.
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: تصاعد الأزمة لن يكون في مصلحة أحد السياسة الكويتية / كشفت أوساط نيابية بارزة في “تيار المستقبل” لـ”السياسة”، أن عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من السعودية ستعيد الحرارة إلى حركة الاتصالات بين القيادات، في سياق العمل على تذليل ما تبقى من عراقيل لإخراج قانون النسبية إلى حيّز الوجود قبل الدخول في المحظور والوصول إلى الحائط المسدود.
 
مصادر وزارية: لعدم إضاعة فرصة التوافق الذي حصل على “النسبية” السياسة الكويتية / حذرت مصادر وزارية عبر “السياسة”، من مغبة إضاعة فرصة التوافق الذي حصل على قانون النسبية، من خلال العودة إلى لغة الشروط والشروط المضادة، قبل ثلاثة أيام من جلسة 12 الجاري التشريعية، من دون التوصل حتى الآن إلى إنجاز القانون العتيد بصورته النهائية.
 
قانون الانتخاب… مخاض ما قبل الولادة الراي الكويتية / “هو قانونٌ على شكل (جبلٍ) من الحساباتٍ السياسية والطائفية التي يتكوّن منها (بازل) التوازنات الداخلية بامتداداته الاقليمية، ولم يبقَ له إلا (ثقب إبرة) ليمرّ عبره في المهلة الضيّقة الباقية قبل انتهاء ولاية البرلمان بعد 11 يوماً”.
 
تأجيل “الجلسة الاستثنائية” بات حتمياً الجريدة الكويتية / مع غياب رئيس الحكومة سعد الحريري عن الساحة الداخلية بسبب أدائه مناسك العمرة في السعودية، غابت أيضاً أخبار قانون الانتخاب، اليوم ، بعد موجة من التشاؤم على خلفية الشروط “التعجيزية” التي يطالب بها البعض.
 
“تساؤل” يلف الاتفاق الانتخابي! النهار الكويتية / أثار التأخير في إعلان الاتفاق النهائي حول قانون الانتخاب تساؤلات كثيرة حول إمكانية عرقلة النقاشات بشأنه من جديد، وسط مخاوف من أن يؤدّي تمسّك بعض الأطراف، وفي مقدّمهم التيار الوطني الحر، بسلّة مطالبه المتعلقة بالصوت التفضيلي وبإقرار مبدأ المناصفة بين المسلمين والمسيحيين في مجلس الشيوخ قبل إقراره ومسألة رئاسة مجلس الشيوخ وغيرها من المطالب، إلى عرقلة الاتفاق وبالتالي العودة إلى نغمة الفراغ وما يمكن أن يتأتّى عنها من صراع سياسي خطير على لبنان.
 
البحث في تعديل جدول أعمال دورة المجلس إفساحاً لتمرير التمديد الانباء الكويتية / كشفت مصادر متابعة لـ”الأنباء” عن اتصالات من أجل تعديل جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس النواب، بحيث يمكن إقرار التمديد للمجلس في حال انتهاء الدورة الاستثنائية ومعها ولاية المجلس في العشرين من يونيو، دون إقرار القانون.
 
حوري: الإتفاق على قانون الإنتخاب آتٍ وما أنجز ليس بقليل وكالات / أعلن النائب عمار حوري أننا إتفقنا على النظام النسبي وعلى 15 دائرة وعلى الأطر العريضة لهذا القانون”، مشيراً الى “انه من الطبيعي مناقشة التفاصيل وزوايا القانون”.
 
موسى: لا احد يتحمل وزر الفراغ وتداعياته القاتلة وكالات / أكد النائب ميشال موسى "أن أحدا لا يتحمل وزر الفراغ وتداعياته القاتلة" ، ودعا الى "تطبيق الدستور الذي يحفظ المناصفة واذا احتاجت الى تدعيم سياسي فلا مشكلة".
 
الحجار: متفائلون بالوصول الى قانون انتخاب قبل انتهاء المهل الدستورية وكالات / دعا النائب محمد الحجار إلى "بذل جهود إضافية للوصول الى مخرج في ما خص قانون الانتخاب لأن الوقت بات ضيقا جدا وايام قليلة تفصلنا عن نهاية ولاية مجلس النواب".
 
إجتماع “بيت الوسط” الليلي.. يخفق الانباء الكويتية / أخفق الإجتماع الليلي الأخير في “بيت الوسط” والذي إمتد حتى الفجر وجمع رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء علي حسن خليل و جبران باسيل و النائب جورج عدوان ، والمعاون السياسي للسيد حسن نصرالله الحاج حسين خليل ونادر الحريري ،ة في حلحلة تعقيدات قانون الإنتخاب المحشور في زاوية قرب نهاية ولاية مجلس النواب .
 
الضاهر: سأشكل لائحة في عكار بالتعاون مع ريفي وميقاتي الانباء الكويتية / رأى نائب عكار خالد الضاهر ، ان ما جرى ويجري في ملف قانون الإنتخاب كان متوقعا بحكم تعاطي أعضاء السلطة السياسية مع بعضهم بما يحفظ لكل منهم مصالحه وحجمه ودوره على الساحة السياسية… معتبرا ان سلاح المعركة الإنتخابية لن يكون تقليديا هذه المرة، وسيرتكز على تحالفات غير إعتيادية لمواجهة سياسة الإستسلام لمشيئة اللاعب الايراني في لبنان.
 
نواف الموسوي: قانون الانتخاب باب إلى بدء عملية وفاق عميقة وكالات / أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي، في كلمة القاها في احتفال تأبيني أقامه "حزب الله" لاحد عناصره علي أحمد جعفر في صور، في حضور عضو كتلة التحرير والتنمية عبد المجيد صالح وشخصيات وفاعليات، "اننا بذلنا ما في وسعنا كي نتوصل إلى اتفاق سياسي وانتخابي يفتح ثغرة في باب الأزمة التي كان يمكن أن تضع البلاد أمام معضلة كبيرة تمس مصيره،
 
بري: للاسراع بإنجاز قانون الإنتخاب والتوافق عليه وكالات / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي اليوم، التأكيد على "ضرورة الإسراع في إنجاز قانون الإنتخابات"، مؤكدا "وجوب التوافق عليه وإقراره بمادة وحيدة في مجلس النواب.
 
حمادة لـ"الجمهورية": لا مجال لأيّ تعديل دستوري في الدورة الحالية الجمهورية / قال الوزير مروان حمادة لـ«الجمهورية»: «إنّ هناك سباحةً خارج التيار، بل عكس كلّ التيارات»، لافتاً الى «طرح مواضيع لها طابعٌ دستوري، فيما مرسوم فتح الدورة الموقّع من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة يَحصر النقاش بقانون الانتخاب حصراً، وبالتالي لا مجال لأيّ تعديل دستوري في الدورة الحالية، وهناك مسار محدّد في الدستور لاقتراح التعديلات، يبدأ من المجلس النيابي ويمرّ ايضاً بمراحل عدة، فكفى تضييعاً للوقت، ولنقِرّ قانون انتخاب بالحدود المعقولة التي كان الأفرقاء قد توصّلوا إليها ليلة الإفطار الشهير (في القصر الجمهوري)».
 
المجلس جاهز لإقرار القانون إذا فشلت الحكومة الجمهورية / اسعد بشارة يصف مطّلعون على نقاشات اللحظة الأخيرة حول قانون الانتخاب المرحلة بأنها «مرحلة الدلع» التي تسبق الولادة.الدلع المقصود هو الدلع العوني الذي يؤخر الاتفاق على تفاصيل القانون، بدافع الرغبة في تحقيق إنجازات تستعيد صفة أبوّة القانون، بعد تنازع على أبوّة المولود بين طرفين، في حين لا يمكن المخاطرة في إجراء فحوص الـ»دي. إن. إي» الحقيقية، لأنّ ذلك سيقود الى معرفة الأب الحقيقي، وهو طرف ثالث من خارج نادي المتنازعين على الأبوّة
 
لعبة الوقت... والإحتمالات الجمهورية / نبيل هيثم لم يقفل باب التوافق النهائي على القانون النسبي. ومن الطبيعي في مخاض ما قبل الولادة أن تتخلله نوبة وجع، نوبة مغص، نوبة «دوخة ولعيان»، نوبة «تعصيب» و»نرفزة» ومزاج معوكر»، ونوبة شهية مفتوحة على أكل كلّ شيء. وبعد ذلك، يخرج الجنين إلى الدنيا إمّا بولادة طبيعية، وإمّا بعملية قيصرية، وإمّا بولادة متعسرة تخرج الجنين ميتاً وتدخل الأهل في حسرة.
 
20 حزيران آتٍ... ولا قانون! الجمهورية / طوني عيسى «ساعة الرمل» ماشية، وتكاد تصل إلى النهايات، ولكن أين قانون الانتخاب الموعود؟ ستكون معجزة إذا حقّقت القوى السياسية في 12 يوماً ما عجزت عن تحقيقه في 12 عاماً!
 
مصادر كنسية: اللعب بالمناصفة في مجلس النواب أو في بقية المؤسسات ممنوع الجمهورية / دعَت مصادر كنسية الى “إقرار قانون الإنتخاب سريعاً وعدم إضاعة الفرصة لأنّ الوقت يتآكل وموعد 20 حزيران مفصليّ”. وأكّدت المصادر نفسها لصحيفة “الجمهورية”، أنّ “القانون المنتظر يجب أن يُعطيَ جميع المكوّنات اللبنانية حقوقَها ويَسمح للشعب بالمحاسبة”، لافتةً في الوقت نفسه الى أنّ “اللعب بالمناصفة في مجلس النواب أو في بقية المؤسسات ممنوع ، وأيّ مخاطرة ستضرب الصيغة اللبنانية وستؤدّي الى أزمات نحن في غنى عنها”.
 
قانون الإنتخاب على السكة الصحيحة.. وبري على كلامه لعون والحريري الجمهورية / اليوم يبدأ سرَيان الدورة الإستثنائية لمجلس النواب، والمحدّدة حصراً بإقرار قانون الإنتخاب الجديد، بحسب التفاهم السياسي الذي صاغه اللقاء الرئاسي في بعبدا ، ورسم خريطة الطريق إلى القانون بدوائره الـ 15.
 
بري: تثبيت المناصفة بعد الإنتخابات النيابية الجريدة الكويتية / لم يدرج ملف قانون الإنتخاب على جدول أعمال مجلس الوزراء في السراي الحكومي اليوم، مما يعني أن الاتفاق على التفاصيل لم ينته بعد.
 
حسابات الربح والخسارة في قانون الإنتخاب الجديد الانبتء الكويتية / ترى أوساط سياسية متابعة أن قانون الإنتخاب الجديد هو بطبيعة الحال مبهم للرأي العام وغير واضح النتائج والمعالم لقوى سياسية كثيرة، حتى تلك التي صاغته يصعب عليها التنبؤ بنتائجه ومساره وارتداداته عليها، إذ يصعب تحديد الرابحين والمستفيدين فيه اليوم كما يصعب تسمية الخاسرين بموجبه، فالتحالفات الانتخابية هي الأساس والمعيار وهي التي تلعب دورا اساسيا في تحديد وجهة الانتخابات والأحجام في الإنتخابات.
 
إجتماع عاجل برئاسة الحريري لإنقاذ الوضع: من يدفع قانون الإنتخاب بإتجاه “النكسة”؟! الانباء الكويتية / “نكسة” إنتخابية فاجأت العاملين على حياكة قانون الإنتخاب الجديد في لبنان، عززت الانطباع بترابط الأزمة اللبنانية مع أزمات المنطقة، بمعزل عن الأسباب المباشرة والذرائع، ريثما تتوضح الاتجاهات.
 
الخازن زار مطر: سيادته يناشد المعنيين اقرار قانون الانتخاب قبل 20 حزيران وكالات / إستقبل رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، حيث تداولا في أوضاع البلاد ومنها التركيز وأهمية إنجاز القانون الإنتخابي الجديد، لأن المخاطر من حولنا لا ترحم أحدا.
 
فنيانوس من جبيل:القانون سيقر لاجراء الانتخابات التي لن تحصل في وقتها وكالات / اعلن وزير الاشغال والبلديات يوسف فنيانوس في مستهل جولته الى قضاء جبيل "ان قانون الانتخابات سيقر لتجري الانتخابات التي لن تحصل في وقتها".
 
تعاون عون – الحريري.. شجاعة الديار / الانفراج الذي بات على الابواب بعدما حققت مبادرة جورج عدوان انجازا كبيراً في التوصل الى قانون انتخابي يحظى برضى الجميع وفي الوقت ذاته قانون عادل يعكس التمثيل الصحيح لكل المكونات الطائفية وبخاصة المكون المسيحي، نرى ان الآمال التي وضعناها على التحالف العوني – القواتي لم تثمر فقط بإنتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية بل شملت ايضا قانونا يعزز المناصفة ويكرس الديموقراطية التوافقية في لبنان.
 
الحريري يدفع لإقرار قانون الإنتخاب نهاية الأسبوع.. وإجتماع مفصلي مساء اليوم المستقبل / يدفع رئيس الحكومة سعد الحريري ملف قانون الإنتخاب بكل ما أوتي من زخم توافقي نحو خواتيمه المنشودة، وهو يعتزم، بحسب ما كشفت مصادر معنية بمتابعة مستجدات الملف لصحيفة “المستقبل”، دعوة مجلس الوزراء للإنعقاد نهاية الأسبوع (الجمعة أو السبت) لإقرار مشروع قانون النسبية وإحالته إلى مجلس النواب بحلول يوم الإثنين المقبل.
 
بري: محاولات البعض تعديل ما إتُفق عليه “مش رح تمشي” المستقبل- الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه “لا توجد أي مشكلة على قانون الإنتخاب الذي تمّ التوافق السياسي عليه بالكامل، وعلى كل تفاصيله، وبالتالي التفاهم عليه من أحسن ما يكون، ولكن هناك محاولات لإيجاد قوانين جديدة الى جانب هذا القانون وكذلك ايجاد مواقف وتعديلات لا علاقة لها بالقانون وهذه مسألة “مش رح تمشي”.
 
وزير في “اللقاء الديموقراطي”: هناك من هو مصرّ على “لعبة الأرانب الجمهورية / قال أحد وزراء “اللقاء الديموقراطي”: “نستغرب طريقة التعاطي مع الشأن الإنتخابي ، هناك من هو مصرّ لأن يلعب مع الفرقاء السياسيين “لعبة الأرانب” التي بدل أن تفكّ العقد تعقّدها أكثر، بحيث كل يوم، لا بل في كل جلسة، يخرج أرنباً من كمّه.
 
مصادر “التيار الوطني الحر”: عدم التجاوب مع الطروحات علامة لا تبشّر الجمهورية / اكدت مصادر “التيار الوطني الحر”، أنّ الأمور ما زالت تحتاج الى مزيد من الاتصالات في ما خص قانون الإنتخاب العتيد، لكي تتبلور بالصيغة النهائية.
 
أوساط قريبة من الحريري: الأجواء ما زالت مشجعة الجمهورية / أعربت أوساط قريبة من رئيس الحكومة سعد الحريري ، عن الأمل في إمكان بلورة الصيغة النهائية لقانون الإنتخاب الجديد في القريب العاجل. وأكدت لصحيفة “الجمهورية”، انّ “الأجواء ما زالت مشجعة”.
 
أوساط وزارية قريبة من العهد: قانون الإنتخاب سيخضع للمسات أخيرة السياسة الكويتية / بلغت أوساط وزارية قريبة من العهد ، أن مجلس الوزراء سيضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون الإنتخاب ليحيله بعد ذلك إلى مجلس النواب ، بالتوازي مع عمل اللجان التقنية المتواصل لإنجاز كل التفاصيل المتعلقة بهذا القانون.
 
قانون الإنتخاب على الأبواب.. لكن الخلاف حول مدة التمديد التقني الانباء الكويتية / قانون الإنتخاب الجديد على الأبواب، والاتصالات تتركز الآن على بعض التفاصيل التقنية. ورئيس مجلس النواب نبيه بري لا يؤيد تمديدا تقنيا طويلا للمجلس، خصوصا اذا تقرر أن يقترع الناخبون “بالبطاقة الممغنطة” التي تؤمن شفافية العملية ونزاهتها، وتمنع الرشاوى والفساد وتخفف عبء الانتقال الى الانتقال للمقيم خارج دائرته، حيث بوسعه الإقتراع في مكان إقامته.
 
العلاقة بين بكركي وبعبدا في أحسن حال.. والتناغم 100% الانباء الكويتية / تقول مصادر بكركي إن العلاقة بين الكنيسة وبعبدا تعيش في ظل أجواء لم تعهدها من قبل، فالرئيس عون يطلع الراعي بشكل دوري على مجمل التطورات إما بواسطة موفدين أو لقاءات جرت في بعبدا أو بكركي ، وأن التناغم حاصل 100% لأن الرئيس أعاد العمل بالمؤسسات ويقوم بواجباته على أكمل وجه، والقرارات التي اتخذها كانت على قدر كبير من المسؤولية الوطنية والوعي للمخاطر التي تحدق في البلاد.
 
عون :التعليمات أعطيت للاجهزة الامنية للتشدد في تطبيق القوانين وملاحقة المجرمين في بعلبك وجوارها وكالات / تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الاتصالات والتحضيرات المتعلقة باعداد مشروع قانون جديد للانتخابات النيابية في ضوء المواقف الايجابية التي صدرت عن القيادات السياسية بضرورة اقرار هذا القانون قبل نهاية ولاية مجلس النواب الحالي، وذلك قبل يومين من بدء الدورة الاستثنائية لمجلس النواب في 7 حزيران الحالي والمخصصة حصرا لدرس القانون الانتخابي. وشدد الرئيس عون على الامال التي يعلقها اللبنانيون على القانون الجديد الذي يفترض ان يعكس التمثيل النيابي الصحيح والعادل.
 
فياض: ما حصل على مستوى قانون الانتخابات خطوة في الاتجاه الصحيح ولكن يجب أن نصل إلى توافق كامل وليس فقط على المبادئ وكالات / أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب الدكتور علي فياض، خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه "حزب الله" في ذكرى أسبوع الشهيد قاسم الأسمر في حسينية بلدة عديسة الجنوبية، "أن ما حصل على مستوى قانون الانتخابات هو خطوة في الاتجاه الصحيح، ولكن يجب أن نصل إلى توافق كامل وليس فقط على المبادئ. فالأمور التقنية إنما هي أمور تقنية ولا تستدعي على الإطلاق أن تعيق الوصول إلى قانون انتخابي،
 
طلال المرعبي: لاقرار قانون النسبية مع الدوائر وتشكيل لجنة فنية مختلطة لوضع التفاصيل وكالات / رأى رئيس تيار "القرار اللبناني" الوزير والنائب السابق طلال المرعبي، في تصريح اليوم، "ان قضيتنا مع قانون الانتخابات اصبحت كقصة ابريق الزيت نسمع ان الموضوع انتهى واعتمدت النسبية والتوافق حصل بين أصحاب القرار على 15 دائرة، وفجأة ينتقل الحديث عن خلافات حول التفاصيل، حيث يقال ان الشيطان يكمن في التفاصيل".
 
صالح: المطلوب قانون انتخابي ينتصر فيه لبنان وكالات / أقامت حركة "امل" في مجمع الملاك السياحي في انصارية، مأدبة إفطار تكريمية لعوائل شهداء وجرحى الحركة في المنطقة السادسة - اقليم الجنوب، حضرها عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب عبد المجيد صالح، نائب المسؤول التنظيمي للحركة في اقليم الجنوب حسان صفا على رأس وفد من قيادة الإقليم، المسؤول التنظيمي للمنطقة السادسة المحامي كمال حجازي وأعضاء المنطقة، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر وعائلات الشهداء والجرحى المكرمين.
 
حوري: النسبية تجربة جديدة والخلاف بين الحريري وجنبلاط أمر طبيعي وكالات / اعتبر النائب عمار حوري أننا أصبحنا في مراحل متقدمة لاقرار قانون الانتخاب في ظل ضغط المهل الداهمة. وعن الخلافات التي سجلت على ضفاف مناقشة القانون لا سيما الخلاف الذي ظهر الى العلن بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط أوضح حوري عبر صوت لبنان أن الرئيس الحريري كان منفتحا باتجاه الطروحات للوصول الى أرضية مشتركة وتسهيل الأمور للوصول الى أرضية مشتركة ونقاط مشتركة لافتًا الى أن بعض الخلافات طبيعية في ظل التشاور لانتاج قانون جديد.
 
انحصار الخلاف بشأن قانون الانتخاب في نقطة واحدة الاخبار / انحصر الخلاف بشأن قانون الانتخاب في نقطة واحدة بحسب مصادر المتفاوضين، وهي كيفية احتساب الفائزين في كل دائرة. ويطالب التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية بأن يتم احتساب الفائزين وفقاً لعدد الأصوات التفضيلية التي حصلوا عليها من طوائفهم.
 
قرار جدّي بإنجاز مسوّدة مشروع قانون الانتخاب لتكون على طاولة اللجنة الوزارية الثلثاء الجمهورية / ارتفعَت في الساعات الماضية وتيرةُ اللقاءات والمشاورات، فعقِد في “بيت الوسط” اجتماع حضَره الوزير علي حسن خليل والنائب جورج عدوان ومدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري.
 
بري: لا أؤيّد تمديداً لفترةٍ طويلة لمجلس النواب الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره إنّ الاجتماعات بدأت لإنجاز قانون الانتخاب الذي اتفِق على خطوطه العريضة، مشيراً إلى أنّ اجتماعاً عقِد مساء أمس وهناك اجتماع آخر سيُعقَد اليوم برئاسة الرئيس سعد الحريري. وأضاف: “يجب أن ننتهي لأنّ الوقت باتَ ضيقاً”.
 
التفاصيل التي تتناولها الاتصالات بشأن قانون الانتخاب لم تعُد من القضايا المعقّدة الجمهورية / يُفترض أن يكون هذا الأسبوع حاسماً على مستوى إنجاز قانون الانتخاب، ليتمّ إقرارُه في مِثل هذا اليوم من الأسبوع المقبل، حيث ينعقد مجلس النواب في أولى جلساته من عقدِه الاستثنائي الذي ينتهي في العشرين من الجاري.
 
مرجع سياسي بارز: التركيز على اقرار القانون الانتخابي والتفاصيل العائدة له الديار / أعرب مرجع سياسي بارز عن تفاؤله بالوصول الى نهاية سعيدة لمخاض قانون الانتخاب، مستبعدا التقهقر مجددا الى الخلف، لكنه يؤكد ايضا انه لا ينبغي الاستخفاف بالتفاصيل وشياطينها.
 
عدوان: هذه أهميّة الإتفاق… الديار / قال نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” و”المفاوض المكوكي” جورج عدوان لـ”الديار” ان التفاهم على مبدأ النسبية وفق 15 دائرة أطلق دينامية قوية من شأنها ان تدفع نحو تسوية التفاصيل العالقة، مشيرا الى ان الكل يصرون على الوصول الى حل، ويتحسسون بالمسؤولية خلال النقاشات، حيث الـ”لا” مرنة والـ”نعم” منفتحة.
 
“حراك ليلي” لمعالجة آخر عقد قانون الانتخاب الجيار / علمت “الديار” ان اجتماعين عُقدا ليل الأحد في اطار استكمال البحث في تفاصيل قانون الانتخاب، الاول ضم الوزير جبران باسيل والنائب جورج عدوان، والثاني جمع باسيل وعدوان والوزير علي حسن خليل ومدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري. وقد قطع النقاش خلال الاجتماعين شوطا كبيرا في اتجاه التفاهم على الامور العالقة.
 
مصادر سياسية: لا عودة عمّا اتفق حوله في ما خص قانون الانتخاب اللواء / قالت مصادر سياسية لـ”اللواء” أن لا عودة عمّا اتفق حوله من عناوين في ما خص قانون الانتخاب، خصوصاً ان اللقاء الرئاسي الثلاثي أرسى هذه العناوين، وبارك ما جاء فيها، متناولاً بعض التفاصيل التي تحتاج إلى متابعة. ولفتت المصادر إلى أن الكلام الذي ورد عن قيام تحصين سياسي أمر أكثر من مطلوب.
 
الخطيب: اللقاء الرئاسي الثلاثي افضى إلى اتفاق على إنجاز قانون الانتخاب اللواء / أكّد وزير البيئة طارق الخطيب في تصريح لـ”اللواء” أن اللقاء الرئاسي الثلاثي افضى إلى اتفاق على إنجاز قانون الانتخاب ضمن المهلة التي حددها الرئيس ميشال عون في مرسوم فتح الدورة الاستثنائية لمجلس النواب، مبدياً تفاؤله بقرب الوصول إلى صيغة لقانون الانتخاب.
 
نقطتان عالقتان في قانون الانتخاب.. وجدول أعمال مجلس الوزراء لم يوزع بعد اللواء / علمت “اللواء” أن جدول أعمال مجلس الوزراء لم يوزع بعد على الوزراء لأنه يخضع لبعض التعديلات، وفهم أن الجلسة ستعقد بالمبدأ في السراي يوم الأربعاء الا إذا طرأ تغيير يستوجب نقل الجلسة إلى قصر بعبدا.
 
تقسيم الدوائر وتثبيت المقاعد ضمن المناصفة الحياة / دخل قانون الانتخاب الجديد مرحلته الحاسمة، وبات إقراره بصيغته النهائية قبل 20 حزيران الجاري عالقاً عند محطتين: الأولى التصديق عليه في مجلس الوزراء في جلسته المقررة بعد غد الأربعاء، هذا في حال تمكن نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان من انتزاع موافقة الأطراف الرئيسة على التعديلات المقترحة عليه، شرط ألا تحتاج إلى تعديل جوهري في الدستور اللبناني، والثانية إحالته على البرلمان في جلسته الإثنين المقبل لمناقشته تمهيداً للموافقة عليه ومن ثم نشره في الجريدة الرسمية قبل انتهاء ولاية البرلمان الممدد له في 20 الجاري.
 
مشاورات بشأن التفاصيل التقنية للقانون الانتخابي الجديد السياسة الكويتية / بعد التوافق على قانون الانتخاب القائم على أساس النسبية وفق 15 دائرة، فإن الاتصالات تتركز في الأيام المقبلة على معالجة تفاصيل دقيقة تتعلق بما يتصل بعتبة التأهيل وطريقة اختيار المرشحين الفائزين، إضافة إلى تكريس التفاهم السياسي بعد التوافق على مضمونه.
 
“حصان” قانون الانتخاب خرج من “الحظيرة” الراي الكويتية / … ما كُتب قد كُتب. عبارةٌ تختصر المشهد السياسي في لبنان الذي يسير بخطى ثابتة نحو “الفصل الثالث” من التسوية الكبرى التي أعادتْ تعويم آليات الحكم وكرّستْ الاستقرار السياسي والأمني في البلاد عبر عزْلها عن “ملاعب النار” في المنطقة.
 
قانون الانتخاب يفتح الباب لاتفاق سياسي واسع الجريدة الكويتية / تستمر الاتصالات بين القوى السياسية بهدف الوصول إلى قانون متكامل للانتخابات، على قاعدة التنازلات المتبادلة، خصوصاً أن القرار اتخذ بالسير في مشروع النسبية مع الدوائر الـ15، وما تبقى هو حلّ بعض التفاصيل العالقة.
 
المشنوق من عين التينة: بري اقترح تشكيل لجنة وزارية مصغرة وكالات / اشار وزير الداخلية نهاد المشنوق الى انه يمكن من خلال حملة اعلامية مكثفة طويلة الامد شرح قانون الانتخاب، وذلك من خلال التقنيات الحديثة، وهذه المسائل لا علاقة لها بالسياسة بل هي مسائل تقنية، واوضح بعد لقائه رئيس المجلس النيابي نبيه بري في عين التينة، الى ان الرئيس بري اقترح تشكيل لجنة وزارية مصغرة لمناقشة الموضوع ووضعه داخل القانون الذي سيعرض في مجلس الوزراء.
 
باسيل من بكركي: النسبية على طريق الإنجاز وهي بحاجة إلى متابعة واستكمال وكالات / أكد وزير الخارجية جبران باسيل بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أن "كل النقاشات حول قانون الانتخاب مناسبة لتثبيت عيشنا المشترك وتنوعنا حيث يشعر الإنسان بخصوصيته وفي الوقت نفسه يحافظ على تنوعه",
 
الاحرار يتساءل لماذا لا تتم المناقصات بإشراف إدارة المناقصات؟ ولماذا لا يتم تفعيل التفتيش المركزي؟ مع العلم ان الآليات متوافرة احرارنيوز / تساءل حزب الوطنيين الاحرارعن سبب عدم اتمام المناقصات بإشراف إدارة المناقصات وعدم تفعيل التفتيش المركزيوعدم اتخاذ الإجراءات في موضوع الأملاك البحرية مع العلم ان الآليات متوافرة بدءاً بأجهزة الرقابة مروراً بالقضاء وصولا الى الرأي العام . الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء أمل ايضا ان يصح القول ان 95 % قد تم إنجازه في قانون الانتخاب ولم يبق سوى تفاصيل قليلة وان لا يبقى مجرد انطباع وان تنتهي فصول الملهاة ـ المأساة المستمرة منذ عقد من الزمن .
 
مصادر “الوطني الحر”: اجتماع نصرالله – باسيل كان جيّداً جداً والبحث تناول القانون وما بعده الاخبار / علمت “الأخبار” أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله استقبل رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل قبل أيام، وجرى البحث في “طرح متكامل قدّمه باسيل لقانون الانتخابات، مع خريطة طريق لما بعد الانتخابات”. وقالت مصادر في التيار الوطني الحر إن “الاجتماع كان جيداً جداً، وبالتأكيد كان موضوع قانون الانتخاب وما بعده موضوع البحث الرئيسي”. وإلى أيّ مدى تعني عبارة “ما بعده”، أجابت المصادر: “الى خمسين سنة”!
 
لا تراجع عن النسبية في 15 دائرة.. وشياطين التفاصيل لا تزال طاغية الاخبار / الصور الواردة من القصر الجمهوري الخميس توحي بأن الاتفاق أُنجِز على قانون جديد للانتخابات، مبنيّ على النسبية في 15 دائرة. عزز ذلك إعلان الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري ليلاً أن الاتفاق قد تمّ. لكن في هذا الملف تحديداً، فإن شياطين التفاصيل لا تزال طاغية على ما عداها.
 
لا وساطات حتى الساعة لـ”رأب الصدع” بين الحريري وجنبلاط الديار / لم تتحرك “الوساطات” بعد “لرأب الصدع” بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط، مع العلم ان ارتفاع وتيرة “الاشتباك” السياسي تهدد مصير التحالفات الانتخابية بين تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي، واذا كان الرئيس الحريري قد اتخذ قراره بعدم “السكوت” بعد اليوم على “رسائل” جنبلاط “المسمومة”،
 
“الثنائي المسيحي” حقق انجازا.. و”القوات” ستدخل إلى المجلس بحصة وازنة الديار / اكدت اوساط مطلعة على “طبخة” القانون ان الكثير من العقبات قد ذللت، فمسألة نقل المقاعد النيابية باتت وراء الجميع ولم تعد مطروحة على بساط البحث، اما “العتبة الوطنية” فهي ستقر، واحتساب الاصوات سيتم التفاهم عليه لانه مسألة تقنية، اما مسألة تثبيت المناصفة فلن تكون عقبة لانها اساسا موجودة، ولكن اذا احتاج “الثنائي المسيحي” الى انجاز في هذا الصدد فلا مانع من منحه،
 
مصادر بعبدا: لولا التفاهم على قانون الانتخاب لما وقع عون مرسوم فتح الدورة الاستثنائية الديار / علمت “الديار” ان اتصالات حثيثة جرت طوال مساء الأربعاء على خط بعبدا تولتها اكثر من جهة سياسية، افضت الى اقناع رئيس الجمهورية ميشال عون بالقيام بهذه المبادرة اتجاه “عين التينة”، خصوصا ان ثمة التزاماً مسبقاً من قبل الرئاسة الاولى بفتح الدورة الاستثنائية، وارفقت هذه “النصيحة” بتلميحات عن احتمال مقاطعة رئيس مجلس النواب بري للافطار في حال لم تبادر بعبدا باتخاذ “خطوة” ايجابية…
 
“تشاطر” احد الاطراف في “الربع الساعة” الاخير قد يؤخر ولادة قانون الانتخاب الديار / بعض “التفاصيل” في قانون الانتخابات العتيد منعت رئيس الجمهورية ميشال عون من “زف البشرة” الى اللبنانيين، لم يخاطر الرئيس في اطلاق “الدخان الابيض” على الرغم من المحاولات الحثيثة طوال يوم امس “لانضاج الطبخة”، وتم الاستعاضة “بطبق” “التفاؤل” على مائدة الافطار وسط اجماع من الحاضرين على ان الامور “سلكت” وتجاوز الجميع “شياطين” التفاصيل التي ذللت بمعظمها، الا اذا حاول احد الاطراف “التشاطر” في “الربع الساعة” الاخير، وهو ما رأت فيه اوساط مواكبة للاتصالات”للديار” انه قد يؤخر “الولادة” دون ان يؤدي الى “موت الوليد”…
 
رفول: توقيع المرسوم يعني أن قانون الانتخاب سيرى النور قريباً المستقبل / أكد وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول لـ”المستقبل” أن “توقيع المرسوم يعني أن قانون الانتخاب سيرى النور قريباً”، لافتاً إلى أن “بدء الدورة في 7 الجاري هي لإعطاء المزيد من الوقت لإنضاج القانون قبل تقديمه إلى العلن”.
 
عدوان: اليوم صار فيّي قول رح يكون عنّا قانون جديد المستقبل / عبّر نائب رئيس حزب “القوّات اللبنانية” النائب جورج عدوان عن فرحته بقُرب إنجاز القانون، قائلاً لـ”المستقبل”: “اليوم صار فيّي قول رح يكون عنّا قانون جديد”.
 
المشنوق: التحضير لإجراء الانتخابات وفقاً للنظام النسبي يحتاج إلى 7 أشهر المستقبل / أما وقد تم الاتفاق على صورة قانون الانتخاب العتيد، فباتت الأنظار متجهة إلى تحضيرات وزارة الداخلية لإجراء الاستحقاق النيابي المقبل على أساس القانون الجديد، بحيث أوضح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لـ”المستقبل” أنّ التحضير لإنجاز الانتخابات بحسب الدراسة التي أجرتها الوزارة مع الأمم المتحدة والمنظمات المعنية حول وسائل إجراء الانتخابات وفقاً للنظام النسبي “يحتاج إلى 7 أشهر”،
 
باسيل يكشف عن الإعداد لإنجاز “اتفاق تاريخي”: قانون انتخاب وأكثر المستقبل / خصّ رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل “المستقبل” بحديث مقتضب كشف خلاله عن السعي لإبرام “سلة تفاهم وطني كامل يُشكّل قانون الانتخاب جوهرها”، مشيراً في هذا السياق إلى التحضير لإنجاز “اتفاق تاريخي يتعدى الاتفاق على القانون الانتخابي نحو بلوغ إصلاحات وضوابط تتصل بمفاعيل حُسن التمثيل وصحته وطمأنة جميع المكونات الوطنية إلى المستقبل”.
 
قانون الانتخاب يرتكز على 3 نقاط أساسية اللواء / إذا صحّت المعلومات، وإذا صفت النيات، فالقرار بات أقرب الى الواقعية من أيّ وقت مضى: قانون انتخاب على أساس النسبية الكاملة بـ15 دائرة انتخابية قبل نهاية 14 حزيران الجاري اي في بحر ثمانية أيام من فتح الدورة الاستثنائية، التي تبدأ بـ5 حزيران وتنتهي بتاريخ 20/6/2017 ضمناً.
 
الأمور تتّجه إلى إنتاج قانون انتخاب خلال الايام المقبلة الجمهورية / قال عاملون في ورشة صوغ قانون الانتخاب العتيد لـ”الجمهورية” إنّ الأجواء “هي أجواء حلحلة يشجّع عليها تخلّي بعض الأفرقاء عن شروطهم وعن مطالب تَبيَّن لهم أنّها صعبة التحقيق”، وأكّدوا “أنّ الأمور تتّجه إلى إنتاج قانون انتخاب خلال الايام المقبلة ما لم تحصل مفاجآت”. وقال هؤلاء: “راحت السَكرة وجاءت الفَكرة”، وبدأ جميع الاطراف يتهيّبون النسبية ويراجعون حساباتهم الانتخابية على اساسها”.
 
أوساط السراي: الأجواء الإيجابية مبنية على نتائج الاتصالات الجارية الجمهورية / تحدّثت أوساط السراي الحكومي و”بيت الوسط” لـ”الجمهورية” عن “أجواء إيجابية مبنية على نتائج الاتصالات الجارية على اكثر من مستوى من دون الحسم في إمكان معالجة كل العقد. فالأجواء توحي بمقاربة إيجابية للأمور ووجود كمٍّ من النيات الحسنة بضرورة حسمِ الوضع في أسرع وقت ممكن”. وأكّدت هذه الاوساط أنّ الاتّصالات الجارية “قاربَت نقاطاً حسّاسة ومعقّدة من دون الدخول في التفاصيل”.
 
مصادر دستورية: عون وفى بوعده بفتحِ الدورة الاستثنائية بالشروط التي أرادها الجمهورية / في قراءة أولى لشكل مرسوم فتح الدورة الاستثنائية وتوقيتِه والمضمون، قالت مصادر دستورية لـ”الجمهورية” إنّ رئيس الجمهورية ميشال عون وفى بوعده بفتحِ الدورة الاستثنائية بالشروط التي أرادها سابقاً بعدما أبلغ الى رئيس مجلس النواب نبيه بري الجمعة الماضي “أنّه لن تكون هناك دورة للمجلس قبل الخامس من حزيران”.
 
اجتماعات مكّوكية في الساعات المقبلة لتسوية تفاصيل تقنية متعلقة بـ3 نقاط الجمهورية / على وقعِ صدور مرسوم بفتح دورة استثنائية لمجلس النواب بين 7 و20 من الجاري حيث تنتهي ولايته، بشَّرَ الرؤساءُ الثلاثة اللبنانيين من إفطار بعبدا مساء أمس باتّفاق على عناوين عريضة لقانون انتخاب يعتمد النظام النسبي ويقسم لبنان إلى 15 دائرة انتخابية، تاركين التفاصيل التقنية للجنةٍ تدرسها، على أمل أن لا يكون إبليس كامناً في هذه التفاصيل.
 
النقاط العالقة في قانون الانتخاب الجديد لاتزال تعرقل الملف السياسة الكويتية / رغم ما تم إنجازه على صعيد قانون الانتخاب، إلا أن أوساط نيابية متابعة للملف الانتخابي أكدت لـ”السياسة” أن هناك بعض التفاصيل التي لم يتم التوافق بشأنها.
 
سباقُ قانونِ الانتخاب: تفاؤلٌ “مفخّخ” بـ“شياطين التفاصيل” الراي الكويتية / مع بدء شهر حزيران، دخل لبنان الأيام الـ18 الأخيرة التي سيتّضح معها “الخيط الأبيض من الأَسود” في مسارِ البحث عن توافق على قانونٍ للانتخاب يجنّب البرلمان السقوط في فراغٍ سيكون مكلفاً على النظام السياسي اللبناني واستقرار البلاد، كما يقطع الطريق على خياراتٍ لا تقلّ كلفةً سياسياً وشعبياً وبينها العودة الى قانون الستين النافذ حالياً او التمديد لمجلس النواب ولو لزوم استكمال البحث في “اتفاق الإطار” الذي صار حاصلاً حول قانون نسبية الـ15 دائرة.
 
بدعة تأهيل اللوائح بدل تأهيل المرشحين ستعيد إنعاش قانون “الستين” من جديد الانباء الكويتية / لم تبدد نسمات التفاؤل التي يطرحها البعض الهواجس والمخاوف من بلوغ هاوية الفراغ التشريعي، لقد حاول رئيس مجلس النواب نبيه بري تفريج الأجواء من خلال مؤتمره الصحافي الاخير، ورفع سقف التحذير، على أمل الحصول على خطوات متجاوبة، لكن التطورات أثبتت أن شيئا من هذا لم يحصل، بل إن المصادر المتابعة تحدثت لـ”الأنباء” عن اجواء عامة غير مريحة، فبعد طي فكرة تأهيل المرشحين طائفيا ومذهبيا، من خلال انتخابات على مرحلتين،
 
الوفاء للمقاومة: انجاز قانون انتخاب يشكل الممر الانقاذي للبلاد واصدار مرسوم فتح عقد استثنائي رسالة تطمين للبنانيين وكالات / عقدت كتلة "الوفاء للمقاومة" اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك، بعد ظهر اليوم برئاسة النائب محمد رعد وحضور أعضائها. وتوجهت الكتلة، بحسب بيان اصدرته، ب"أزكى التهاني والتبريكات بحلول شهر رمضان المبارك، الى اللبنانيين جميعا وإلى المسلمين في مختلف أنحاء العالم، راجية من الله عز وجل التوفيق لاستلهام معاني الصوم ورسالته الجليلة في تنقية السرائر وشحذ البصائر وتهذيب النفوس وضبط السلوك، احقاقا للحق واقامة للعدل واشاعة للخير والصلاح وحفظا للنظام العام على مستوى الافراد والمجتمعات والدول".
 
فرعون من معراب: كل المعلومات تجعلنا نتفاءل بإنجاز قانون انتخاب وكالات / عرض رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب مع وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون حيثيات القانون الانتخابي ومستجداته، في حضور المهندس عماد واكيم.
 
عون شدد على ضبط الفلتان الامني في منطقتي بعلبك والبقاع المشنوق: كلام الرئيس مساء عن قانون الانتخاب سيكون مطمئنا للبنانيي وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا ظهر اليوم، أن "اجواء الاتصالات الجارية حول قانون الانتخابات النيابية على اساس النسبية إيجابية للمرة الاولى بشكل جدي"، كاشفا أن "كلام الرئيس عون خلال الافطار الجامع الذي سيقام غروب اليوم في قصر بعبدا، لن يكون إلا مطمئنا للبنانيين ولا يوجد اي مبرر لعكس ذلك، فهذه مهمته وهذا دوره وهذه رغبته".
 
الجميل: الشكوى المقدمة على نواب ووزراء تذكرنا بزمن الانظمة وبري شريككم في الحكومة قال ان البواخر معومة للجيوب فارفعوا دعوى عليه وكالات / اعتبر النائب سامي الجميل، في مؤتمر صحافي، ان الشكوى المقدمة على مواطنين وصحافيين ونواب ووزراء حاليين وسابقين، اضافة الى مشاهد اخرى رأيناها في الاشهر الاخيرة تذكرنا بزمن الانظمة الامنية"، مستنكرا "التهديد برفع الحصانة والتعرض للمواطنين على الطرق وتقديم شكاوى على مواطنين عبروا عن رأيهم بحق".
 
قاسم هاشم: نفتقد رشيد كرامي في زمن أصبحت فيه القامات عملة نادرة وكالات / اعتبر النائب الدكتور قاسم هاشم، في تصريح في ذكرى اغتيال الرئيس رشيد كرامي، "اننا نعيش في زمن أصبحت فيه القامات عملة نادرة، نفتقد اليوم الرئيس الشهيد رشيد كرامي رجل الدولة لأننا أحوج ما نكون في هذا الوطن الى الرجال الرجال ولبنان كم هو بحاجة الى خامة الرجال والقادة ليكون وطنا لجميع أبنائه وفق المنطلقات الوطنية بعيدا عن حسابات الزواريب الطائفية والمذهبية والسياسية الضيقة".
 
الحوت لـ”لبنان الحر”: الترجيحات إما للستين او للنسبية 15 دائرة وكالات / لفت النائب عماد الحوت الى انه لا يتوقع حلاً اليوم في افطار بعبدا. وفي حديث لـ”لبنان الحر”، شدد الحوت على ان التفاصيل والقرار في شأن القانون لا يكونان إلا في المجلس النيابي، قائلاً: “الاتفاق لم ينضج بعد حتى يعرض في 5 حزيران”، مشيراً الى ان الـ70% التي حكي عنها صغيرة جداً أمام الشياطين التي تكمن في التفاصيل.
 
مجدلاني: مرسوم الدورة الاستثنائية قد يصدر قبل جلسة 5 حزيران وكالات / أعرب النائب عاطف مجدلاني "عن تفاؤله في التوصل الى نهاية سعيدة بانتاج قانون جديد يصحح التمثيل"، مشيرا في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "الى "أن الأيام المقبلة ستبين كل التفاصيل".
 
الخطيب: آمل أن يحمل إفطار بعبدا مفاجآت سارة وكالات / أمل وزير البيئة طارق الخطيب "أن يحمل افطار بعبدا مفاجآت سارة للجميع"، مؤكدا "حرص رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على توسيع دائرة التفاهمات بين القوى السياسية وشرائح المجتمع كافة".
 
طعمة: أتوقع إعلان عون في الافطار شبه إجماع على قانون الانتخاب وكالات / توقع عضو كتلة "المستقبل النيابية" النائب نضال طعمة في حديث إلى "إذاعة الفجر" أن يعلن رئيس الجمهورية ميشال عون خلال إفطار بعبدا اليوم أن "هناك شبه إجماع على قانون انتخابي بخطوطه العريضة".
 
محفوض:السياسي الذي لا يقبل الانتقاد غير جدير بتولي المسؤولية وكالات / اعتبر رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض في تصريح "ان ‏السياسي الذي لا يتقبل الإنتقاد غير جدير بتولي مسؤولية وعلى ما قال عمر بن الخطاب "لا خير فيكم ان لم تقولها ولا خير فينا ان لم نسمعها منكم".
 
"المردة" مُتخوف.. "التيار" يسعى للفراغ! الجمهورية / تخوّفَ تيار «المردة» من دخول البلد في الفراغ، والذهاب إلى قانون الستّين وفق ما يدلّ مسار الأمور». وتحدّثت مصادره لـ«الجمهورية» عن سعي «التيار الوطني الحر» للفراغ «على رغم كلّ تأكيداته المتكرّرة على خلاف ذلك، فهناك أقوال وهناك أفعال، وحتى الآن أفعاله تدلّ على الرغبة بالذهاب إلى الستّين عن سابق تصوّر وتصميم». وقالت إنّ «عدم فتحِ دورة استثنائية يعني عدم إعطاء الفرصة للحلّ والوصول إلى قانون انتخابي جديد ورغبة بالذهاب إلى الستين».
 
نقاش تفصيلي حول القانون الجديد خلال اجتماع "الخارجية" الجمهورية / شهدت وزارة الخارجية أمس، اجتماعاً تنسيقياً بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، حضَره رئيس التيار الوزير جبران باسيل والنوّاب جورج عدوان وألان عون وابراهيم كنعان.
 
الإستحقاق النيابي: تفاؤل وسط تعقيدات الجمهورية / طارق ترشيشي على مسافة 4 أيام من جلسة مجلس النواب المقررة الاثنين المقبل يختلط حابل التفاؤل بالاتفاق على القانون الانتخابي النسبي بنابل العودة إلى قانون الستين الذي ما يزال حيّاً يُرزَق
 
ما «خفيَ» من «إتّصال الجمعة» بين عون وبرّي الجمهورية / جورج_شاهين بات واضحاً أنّ الحرب التي اندلعت على هامش تأجيل رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية إلى 5 حزيران الجاري، لم تكن دستورية بمقدار ما هي سياسية مغلّفة بقشرة خفيفة من الدستور والتفسيرات المتناقضة. ذلك أنّ إلقاءَ الضوء على جوانب منها ما زالت مخفيةً كافٍ لإثبات هذه المعادلة. فما هي المعطيات التي أعطتها هذه الصفة؟ وهل استعجَل بري خطواته؟
 
السنيورة: لا خلاف مع الحريري.. وقد طويت مرحلة ما قبل إنتخاب عون الديار / فيما يتردد ان هناك خلافا بين الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة حيال قانون الإنتخاب ، قال السنيورة: ليس صحيحا انني اعارض الاتفاق على اعتماد النسبية وفق 15 دائرة، ولم يسبق ان صدر عني اي موقف في هذا الاتجاه.
 
جنبلاط: ليتهم ينجزون الباستا الإنتخابية.. “لأنو صار لازم نخلص” الديار / على طريقته الخاصة، عبّر رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط عن الواقع، بقوله: عندما كنت في إيطاليا تناولت باستا مكونة من خلطة دقيقة ومدروسة.. ليتهم هنا ينجزون الباستا الإنتخابية، ونتصور معها، “لانو صار لازم نخلص”، وننتهي من هذه المسألة.
 
بري: النقاش في قانون الإنتخاب إنتقل إلى “البحث في التفاصيل” المستقبل / نقل زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري تأكيده أمس أنّ النقاش في قانون الإنتخاب العتيد، إنتقل إلى مرحلة “البحث في التفاصيل”.
 
قانون الإنتخاب بات في حُكم المنجز في إطاره العام المستقبل / جزمت مصادر رفيعة مواكبة للنقاش الإنتخابي، بأنّ “الإتفاق على النظام النسبي في ما خص قانون الإنتخاب العتيد ، بات عملياً في حُكم المنجز في إطاره العام ودخل الآن في مخاض النقاش التقني”، كاشفةً لصحيفة “المستقبل”، أنّ النقاشات والاجتماعات المتتالية التي تُعقد بين الأفرقاء أصبحت تتمحور فعلياً حول بلورة عدد من النقاط التي تُشكل “ضوابط” النسبية وهي:
 
اللقاء الثلاثي في إفطار بعبدا سيسهّل الإعلان عن فتح دورة إستثنائية السياسة الكويتية / أبلغت مصادر وزارية أن اللقاء الثلاثي الذي سيجمع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري ، قبيل إفطار بعبدا اليوم الخميس أو بعده، سيشكل مناسبة للبحث في تفاصيل قانون الإنتخاب .
 
المطران عون: صلاحيات رئيس الجمهورية خطّ أحمر الجمهورية / الان سركيس في خضم التطوّرات السياسية والإنتخابية، يبقى الأملُ مشدوداً الى ما ستحمله الأيام المقبلة على رغم أنّ التشنّجات الحاصلة على الساحة اللبنانية مضبوطة، لكنها في مكانٍ ما تثير المخاوف.يتفاعل الجسم الكنَسي مع التطورات الأخيرة، ليس من باب التدخّل في الشؤون السياسية، إنما من زاوية المسؤولية التاريخية المُلقاة على عاتقه في متابعة هموم اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً.
 
أوساط نيابية بارزة: هناك عقد لم تحل.. لكن يمكن تخطيها السياسة الكويتية / مقابل الأجواء الإيجابية التي تظلل المشهد الداخلي، هناك عقبات كثيرة لا زالت تعترض مساعي الحل في ما يتعلق بملف قانون الإنتخاب العتيد، وهي بحاجة إلى جهود إضافية لتجاوز المأزق.
 
خطاب مبادئ عامة لعون في إفطار الرئاسة.. مع التأسيس لتفاهم إنتخابي الانباء الكويتية / انتهى امس العقد العادي لمجلس النواب ومعه تحولت الانظار الى فتح الدورة الإستثنائية التي طال الحديث عنها، دون ما يؤثر على فك ارتباط حدود مرسومها، بقانون الانتخاب المرتقب. وقد انعقد مجلس الوزراء امس دون ان يتطرق الى هذا القانون.
 
قاطيشا: جعجع وضع خطاً أحمر للتأكيد على الخصوصية الجنبلاطية الانباء الكويتية / رد مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبي قاطيشا أسباب الصحوة المفاجئة لدى القوى السياسية وتفاهمها على قانون النسبية الكاملة بـ 15 دائرة الى سببين رئيسيين وهما: 1 ـ تهيب الجميع مخاطر الفراغ ودخول البلاد في المجهول، 2 ـ سلاسة النائب جورج عدوان في التفاوض وقدرته على تدوير الزوايا وتذليل العقبات.
 
موسى: السقوف العالية لا تنتج قانون إنتخابات وخطوة ابي خليل مفاجئة وكالات / رأى النائب ميشال موسى أنه "بالرغم من حصول إتفاق حول نقاط أساسية من قبل أكثر الفرقاء السياسيين المشاركين في التفاوض حول قانون الإنتخاب، لكن المطلوب اليوم مهمة وحيدة أمام كل الفرقاء السياسيين وهي الذهاب إلى قانون إنتخابات بسرعة لأن المهل تآكلت ولا يحق لأحد أن يحرم المواطن من هذه المهل فهو ينتظر منا جميعا أن يخرج هذا القانون إلى العلن".
 
ميريام سكاف: نقل المقاعد عدوان على الكتلة الشعبية وكالات / رأت رئيسة "الكتلة الشعبية" ميريام سكاف في بيان، انه "إزاء ما يطرح حول قانون الانتخاب وتقسيماته المستحدثة، أن قرى قضاء زحلة بتنوعها ونسيجها الاجتماعي شكلت على مر التاريخ نقطة قوة في محيطها البقاعي، ونستغرب كيف أن أصحاب الأفكار الانتخابية يتطلعون باستمرار إلى ضرب هذا النسيج مع كل صيغة انتخابية يقترحونها. ووفقا للاقتراحات فإنه يجري التعامل مع زحلة القضاء بضم وفرز، تقسيم وسلخ، بحيث ينظرون إلى هذه الفسحة من الوطن من رؤى لا تراعي إلا المصالح الانتخابية لأصحاب العقول غير النيرة".
 
الحوت: الكباش السياسي الحالي يؤدي إلى المجهول وكالات / أكد نائب الجماعة الإسلامية الدكتور عماد الحوت في حديث ل "إذاعة الفجر" أنه "لا شك في أن الخلاف بين بعبدا وعين التينة على الصلاحيات الدستورية وتفسير الدستور عكر أجواء المفاوضات على قانون الانتخاب الجديد، وأعاد المفاوضات خطوات للوراء، وخصوصا بعد التصريحات التصعيدية التي رافقت الخلاف من قبل التيار الوطني الحر حول القانون، والتي صعدت الأزمة وصعبت المهمة على المفاوضين".
 
هاشم: النقاش حول قانون الانتخاب لم يصل الى الابواب المقفلة وكالات / رأى النائب قاسم هاشم "أن التباين واختلاف وجهات النظر في تفاصيل النقاش الدائر حول قانون الإنتخابات لم يصل إلى الأبواب المقفلة، بل هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى المزيد من البحث، للوصول إلى الخواتيم".
 
قانون عدوان… الى برِّ الأمان؟ الجمهورية / الان سركيس يبدو أنّ الأجواء الإيجابية التي تلفح قانون الإنتخاب باتت تبشّر أكثر من أيّ وقت مضى بالوصول الى الخواتيم السعيدة على رغم التشنّجات الحاصلة والسّجال على الصلاحيات بين الرئاسات. تؤكّد إحدى الشخصيات التي تولّت جانباً من الإتصالات الأخيرة، أنّ قانون الإنتخاب بات على قاب قوسين من الولادة، إذ إنّ الحوار بين كلّ القوى السياسية وصل الى حدّ الإتفاق النهائي.
 
التفاوض توقَّف… الماكينات تتكلَّم الجمهورية / اسعد بشارة توقف التفاوض على صيغة النائب جورج عدوان على اتفاق في شأن معالمها الأساسية، أي شكل الدوائر عددها والصوت التفضيلي في القضاء، لتبدأ الماكينات الحزبية في الساعات الماضية درس آليّة احتساب المقاعد لكي يصل الجميع إلى إتمام العرس.عمل الماكينات أساسي لكي «يقرش» كل طرف ما يناسبه من صيغ في الاحتساب،
 
إحتواء التصعيد بين بعبدا وعين التينة.. و”قانون عدوان” على قاب قوسين من الولادة الجمهورية / في اليوم الأخير من العقد العادي لمجلس النواب ، وعلى وقع الأزمة الدستورية الطارئة بين بعبدا وعين التينة حول موضوع فتحِ الدورة الإستثنائية للمجلس ، وفيما النقاش مستمر في القانون الإنتخابي النسبي على أساس 15 دائرة، بغية إقراره قبل 20 حزيران، في ظلّ مؤشرات إلى أنّ العدّ العكسي في اتّجاه الاتفاق عليه قد بدأ، تتّجه الأنظار إلى القصر الجمهوري الذي سيشهد غداً الخميس الإفطارَ الرمضاني السنوي الرسمي الذي يقيمه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد انقطاعٍ دام سنوات، إذ إنّ الإفطار الرئاسي الأخير أقيمَ عام 2013.
 
بري على موقفه الرافض لنقل المقاعد النيابية.. وينتظر عدوان الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره أمس، أنه ما زال على موقفه الرافض لنقل المقاعد النيابية من منطقة الى أخرى، “لأنّ حصول مِثل هذا الأمر هو أشبَه بتقسيم، الأمر الذي لا يمكن القبول به على الإطلاق”.
 
مصادر كنسية: ما يحصل من تطورات إنتخابية يحظى بدعم البطريركية المارونية الجمهورية / أكّدت مصادر كنَسيّة أنّ “كلّ ما يحصل من تطوّرات إنتخابية يحظى بدعم البطريركية المارونية ، لكنّ القلق هو من تصاعدِ السجالات الجانبية وتهديدها الأجواءَ الإيجابية”.
 
جنبلاط يطبخ قانون الإنتخاب بالـ fettucini عند alfredo تويتر / غرد النائب وليد جنبلاط “على طريقته” عبر موقع “تويتر”، متناولا آخر الصيغ الإنتخابية المطروحة (صيغة “قانون عدوان”). وقال جنبلاط: “اذا طبخة fettucini عند alfredo لقانون انتخاب بخمس عشرة دائرة ونسبية وصوت تفضيلي للجبنة مش كافي، فهذا دليل إفلاس”.
 
“اشتدي أزمة تنفرجي”: الجميع محكومون بإقتناص “الخرطوشة الأخيرة” لـ”قانون عدوان” الراي الكويتية / هل هي “معركة جانبية” بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، أم أنها في صلب الصراع الذي دخل أيامه العشرين الأخيرة حول قانون الإنتخاب الجديد والذي يتحدَّد بموجبه مسار الواقع اللبناني إنفراجاً أو… إنفجاراً؟
 
إجتماع باسيل – عدوان – كنعان: فصل الموقف الدستوري عن الموقف السياسي الجريدة الكويتية / إجتماع وزير الخارجية جبران باسيل في منزله مع كل من نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان ، وأمير سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان ، والذي إستمر حتى ساعات متأخرى من ليل الإثنين- الثلثاء الفائتين، كان لبحث تطورات الموقف الإنتخابي بعد كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري الأخير.
 
ما بعد إفطار بعبدا غير ما قبله.. “التيار” و”أمل”: كلّ من عون وبري بحاجة ماسة إلى الآخر القبس الكويتية / الأضواء تتركز الآن على القفازات الحريرية للرئيس سعد الحريري الذي ينشط بعيداً من الإعلام لتذويب جبل الجليد بين القصر الجمهوري في بعبدا وقصر عين التينة حيث مقر رئيس مجلس النواب. والذي بدا من تسريبات الساعات الأخيرة ان أحداً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس المجلس بري ، لا يريد “أو لا يستطيع لَيّ ذراع الآخر”، ومصادر “التيار الوطني الحر” وكذلك مصادر حركة “أمل” لصحيفة “القبس” الكويتية، ترى أن كلاً من الرجلين بحاجة ماسة الى الآخر لأداء دوره الدستوري والسياسي.
 
عون يحدد موقفه من قانون الإنتخاب في الإفطار الرمضاني السياسة الكويتية / رأت مصادر وزارية بارزة أنه المتوقع أن “يحدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وجهة نظره في الإطار الرمضاني الذي يقيمه في القصر الجمهوري غدا الخميس، من المشاورات الجارية من أجل الإسراع في ولادة قانون الانتخاب الذي بات قاب قوسين.
 
عون يحدد موقفه من قانون الإنتخاب في الإفطار الرمضاني السياسة الكويتية / رأت مصادر وزارية بارزة أنه المتوقع أن “يحدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وجهة نظره في الإطار الرمضاني الذي يقيمه في القصر الجمهوري غدا الخميس، من المشاورات الجارية من أجل الإسراع في ولادة قانون الانتخاب الذي بات قاب قوسين.
 
التشنج بين عون وبري يشبه “آلام ما قبل الوضع”: قانون الإنتخاب إقترب من الإنجاز الانباء الكويتية / شبهت أوساط سياسية لبنانية، العصف الدستوري والتشنج السياسي البالغ بين رئاستي الجمهورية ومجلس النواب حول قانون الإنتخاب ، بآلام ما قبل الوضع.. وتوقفت أمام تطمينات الرئيس ميشال عون الأخيرة بقرب انجاز هذا القانون.
 
رعد بعد لقائه الحص: لاجتياز المرحلة بأقل الخسائر وان يستقر سياسيا ليتحرك اقتصاده وكالات / استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص، في مكتبه، في عائشة بكار، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد يرافقه النائب السابق امين شري، وجرى عرض للتطورات المحلية والاقليمية.
 
التيار المستقل: بدل التلهي باختراع الفذلكات لقانون الانتخاب ليعملوا فورا على رفع الزبالة من الطرق وكالات / أكد المكتب السياسي ل "التيار المستقل" في بيان بعد اجتماعه الدوري في مقره في بعبدا برئاسة اللواء عصام ابو جمرة، ان "قانون الانتخابات النيابية على مبدأ النسبية في بلد تتعدد فيه المذاهب الدينية والانتماءات الحزبية والولاءات الاقليمية وما تفرضه من تعقيدات، هو الاصعب وضعا وفهما وتنفيذا. واكبر دليل عجز المعنيين في مجلس النواب والحكومة خلال سنوات عن وضع هكذا قانون يتفق عليه الرؤساء ويقرونه".
 
مبادرات على الخطوط كافة… “اللقاء ديمقراطي”: موافقون على مشروع عدوان الجمهورية / لم تقطع مصادر عاملة على خط الاتصالات شعرةَ الامل في تجاوزِ التوتر الدستوري، بل إنّ المعركة الجانبية التي فُتحت على هامش القانون، لم تلغِ مناخ التفاؤل بالكامل، بل إنّ الامل ما يزال موجوداً، والرهان يبقى على الحركة التي يمكن ان يقوم بها نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان مع القوى السياسية، خصوصاً اتصالاته مع “التيار الوطني الحر”، وكذلك مع رئيس مجلس النواب نبيه بري وسائر القوى الحليفة له، وتحديداً “حزب الله”، الذي يبدو جليّاً أنه يتبنّى موقف بري في هذه الفترة.
 
كنعان: صلاحيات الرئاسة لا تُمسّ وقرار فتح الدورة الاستثنائية يعود للرئيس اذاعة صوت لبنان / أكد أمين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان أن اللقاءات الحاصلة مع النائب جورج عدوان لا يُعلن عنها كلّها، مشيراً الى ان الطرح الذي تمّ التوصل اليه ليس ابن لحظته بل جرى التحضير له وان لم يكتمل بتفاصيله.
 
“الثنائي الشيعي”: محركات “حزب الله” معطلة الديار / علم من مصادر “الثنائي الشيعي” ان “محركات” حزب الله “معطلة”، ولا توجد اي وساطة على خط بعبدا عين التينة، فالحزب كان ينتظر ان يتم تنفيذ “التفاهم” بسلاسة، لكن ما حصل عقّد الموقف دون اي اسباب موجبة… والامور تحتاج الى اعاد تقويم. وحده الرئيس سعد الحريري يعمل على “تبريد الاجواء” ويعمل على خط بعبدا لفتح دورة استثنائية للمجلس النيابي خلال 48 ساعة،
 
الاولوية محاولة وقف التدهور و”النكد السياسي” بين بعبدا وعين التينة الديار / تراجع قانون الانتخابات خطوة الى الوراء، باتت الاولوية محاولة وقف التدهور و”النكد السياسي” بين بعبدا وعين التينة، ودون ذلك لن يكون تفاهم على قانون ولا “يحزنون”، بحسب اوساط سياسية بارزة تعمل على خط انجاز التفاهم…
 
مصادر “عين التينة”: مطلب “القوات” و”التيار” تعديل المادتين 22 و24 من الدستور “لعب بالنار” الاخبار / أتى مؤتمر رئيس مجلس النواب نبيه برّي الاثنين في لحظة يُحاول فيها “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” طرح مسألة تعديل الدستور تحت عنوان “ضمان حقوق المسيحيين”. وطرحهما يُطالب بـ “تعديل المادتين 22 و24 من الدستور، بهدف الإبقاء على المناصفة والتوزيع الموجود حالياً في المجلس النيابي بشكلٍ دائم ونهائي، حتى بعد استحداث مجلس للشيوخ يُنتخب على أساس مشروع قانون اللقاء الأرثوذكسي”، ما يعني الإبقاء على مجلس نيابي مذهبي واستحداث مجلس مذهبي جديد.
 
مصادر في “الثنائي المسيحي”: هوّة الخلاف باتت ضيقة والأمور ستمشي اللواء / قللت مصادر في “الثنائي المسيحي” من حجم الخلاف القائم حول مشروع نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان لقانون الانتخاب، وقالت: إن هوّة الخلاف باتت ضيقة والأمور ستمشي في نهاية المطاف برغم موقف رئيس مجلس النواب نبيه برّي حول قانونية الدعوة لجلسة مجلس النواب في 5 حزيران.
 
مصدر نيابي في “المستقبل”: الأمور لا زالت تحتاج إلى مزيد من التشاور اللواء / رأى مصدر نيابي في “تيار المستقبل” لـ”اللواء” ان اعتماد قانون انتخابي يعتمد على النظام النسبي كما هو معلن حالياً من الصعب التوافق عليه والسير به، ولفت إلى ان الأمور لا زالت تحتاج إلى مزيد من التشاور وإعادة النظر في تفاصيله.
 
مصدر سياسي: ملف قانون الانتخابات يشهد تقدماً اللواء / أكّد مصدر سياسي رفيع المستوى ومعني بالاتصالات الجارية حول إنتاج قانون الانتخابات لـ”اللواء” أن ليس هناك من شيء محسوم بعد، وأن هناك حاجة للقيام بمزيد من الاتصالات والمشاورات للوصول إلى صيغة نهائية لقانون الانتخابات.
 
عون غير متمسك بنقل المقاعد شرط العودة إلى عدد النواب الـ108 حسب الطائف اللواء / تحدثت الاوساط السياسية عن نكسة للأجواء الإيجابية، متخوفة من تصعيد في الايام القليلة المقبلة، واستأثرت “انتفاضة” رئيس مجلس النواب نبيه بري وفقاً لتعبير أحد المشاركين في الطبخة الانتخابية بأحاديث المدعوين إلى افطار السراي، ولاقت مواقفه استحساناً، في ضوء التأخير الحاصل بفتح دورة استثنائية، والطروحات التي تمعن في تسعير الخطاب الطائفي، وإن كانت بعض أوساط بعبدا تروج ان رئيس الجمهورية ميشال عون ليس متمسكاً بنقل المقاعد شرط العودة إلى الطائف من حيث عدد النواب الـ108.
 
فتح الدورة الاستثنائية بالتوقيت الرئاسي الجمهورية / قالت مصادر نيابية وأخرى سياسية لـصحيفة “الحياة”، إن هناك كباشاً سياسياً يرافق إمكان الاتفاق على القانون الجديد يتناول الصلاحيات والقرار لمن، كما أن هناك تحدياً حول فتح الدورة الاستثنائية والشروط لفتحها، إذ تستمر لعبة حافة الهاوية التي اعتمدت في البحث عن القانون، لتشمل مسألة الفراغ النيابي أيضاً في 20 حزيران المقبل.
 
مصادر “القوات”: لعدم تضييع الفرصة التاريخية التي بَرزت مع التوافق الأخير الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ التقدّم الذي حصل انتخابياً غيرُ مسبوق لجهة إنجاز التوافق السياسي على النسبية الكاملة وحجم الدوائر والصوت التفضيلي، فيما انتقل النقاش لبحثِ الأمور التقنية المتصلة باحتساب الأصوات، واستمرار البحث في مسألة نقل المقاعد بإخراجها من اللغط الحاصل أو التشويه المتعمّد، حيث إنّ “القوات” أحرصُ ما يكون على المسيحيين في الأطراف، والدليل انّ فكرة الاقتراح المختلط تستند إلى قاعدة أساسية،
 
قريبون من قصر بعبدا: الدستور واضح في كيفية فتح الدورة الاستثنائية الجمهورية / اكّد قريبون من قصر بعبدا لـ”الجمهورية” انّ رئيس الجمهورية “اعلن من اللحظة الاولى انه اذا انقضى العقد العادي لمجلس النواب من دون اقرار قانون انتخاب فهو جاهز لتوقيع مرسوم دورة استثنائية حتى 20 حزيران لإقرار قانون الانتخابات حصراً، وبالتالي هذا أمر محسوم ومعروف، لكن ذلك يجب ان يتم وفق الدستور والاصول. والدستور واضح في المواد 31 و32 و33 حيث يحدّد كيفية فتح الدورة، وبدايتها ونهايتها وجدول اعمالها”.
 
عون لم يتطرق امام زوّاره الى الدورة الاستثنائية الجمهورية / البارز في الساعات الماضية كان الحديث المتجدد لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن إمكان ولادة القانون الانتخابي الجديد قبل نهاية ولاية المجلس في 20 حزيران المقبل.
 
العقدة بمعارضة “أمل” و”حزب الله” لنقل بعض المقاعد المسيحية السياسة الكويتية / بحسب المعلومات التي حصلت عليها “السياسة”، فإنه تبقى هناك عقدة نقل بعض المقاعد المسيحية من بعض الدوائر التي يتضمنها مشروع نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، وهو يلقى معارضة شديدة من الثنائي الشيعي، حركة “أمل” و”حزب الله” ومن رئيس مجلس النواب نبيه بري بالتحديد.
 
أبو فاعور: موافقون على مشروع عدوان الانتخابي السياسة الكويتية / أكد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور لـ”السياسة”، ما ذكره زميله نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان بشأن الاتصالات التي يقوم بها والأفكار المتقدمة التي يحملها مشروعه الانتخابي وأنها تحظى بموافقتهم كـ”لقاء ديمقراطي”.
 
عدوان: الاتفاق شارف النهاية السياسة الكويتية / كشف نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان بلقاء خاص جمعه مع عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور لـ”السياسة”، أن اللبنانيين باتوا على عتبة الاتفاق على قانون جديد بعد طول انتظار، مشيراً إلى أن مشروعه الانتخابي قد يبصر النور قريباً بعد استكمال الاتصالات التي يجريها مع جميع القوى السياسية من دون استثناء، وحصوله على الإجابات المطلوبة من القوى التي استمهلته لدراسة المشروع وتحديد موقفها منه.
 
رغم بعض “محطات التوقف”.. قطار نسبية عدوان على السكة الراي / رغم عوامل “التوتر” على خط بعبدا وعين التينة التي ظهّرها المؤتمر الصحافي لرئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر الاثنين، فإن الانطباع العام في بيروت ان “قطار” صيغة النسبية ضمن 15 دائرة التي يُعتبر نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان عرّابها ما زال على “السكة”، وأن بعض “محطات التوقف” قبل بلوغ “خط الوصول” هي في سياق تحسين شروط التسوية وتحصيل ما أمكن من مكاسب وترْك المجال أمام القوى السياسية للتمهيد لتراجُعاتها وتهيئة أرضية لمعادلة “لا منتصرون ولا منكسرون” بل “البلد هزم الفراغ القاتِل”
 
رفض نقل المقاعد النيابية يعرقل الإعلان عن التوافق النهائي الجريدة الكويتية / لا يزال “شد الحبال” سيد الموقف بين الرئاستين الأولى والثانية فيما يخص مسودة قانون الانتخاب الذي قدمه نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، والذي نال موافقة معظم الكتل السياسية.
 
اتصالات الساعات الأخيرة قائمة على قدم وساق القبس الكويتية / قانون جديد للانتخابات. اتصالات الأيام الأخيرة، الساعات الأخيرة، قائمة على قدم وساق. رئيس الجمهورية ميشال عون أشار إلى أن “الاتصالات متقدمة لكي يبصر قانون الانتخاب النور قبل 20 يونيو تاريخ انتهاء ولاية المجلس النيابي”. وأكد “أهمية خيارات الشعب لأن الحاكم لا يريد تصفيقاً من الشعب إنما يريد عملاً وتضامنا لتغيير الأوضاع وإصلاحها”.
 
نديم الجميل عبر تويتر: نقل المقاعد المسيحية والإسلامية من منطقة الى أخرى دعوة للتقسيم وكالات / غرد النائب نديم الجميل ظهر اليوم على حسابه عبر تويتر قائلا: " نقل المقاعد المسيحية والإسلامية من منطقة الى أخرى هو دعوة للتقسيم وتبادل سكاني، وتفريغ لبنان من مقوماته ورسالته. شعارنا 10452 وسيبقى كذلك.
 
ميقاتي: لا لنقل المقعد الماروني من طرابلس وكالات / أكد الرئيس نجيب ميقاتي في تصريح رفضه "ما يقدم من طروحات لنقل عدد من المقاعد النيابية من منطقة الى اخرى ومن بينها نقل المقعد الماروني من طرابلس".
 
عون: الاتصالات متقدمة لكي يبصر قانون الانتخاب النور قبل 20 حزيران وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام زواره، أن "الاتصالات متقدمة لكي يبصر قانون الانتخاب النور قبل 20 حزيران المقبل تاريخ انتهاء ولاية المجلس النيابي. وشدد على "أهمية خيارات الشعب، لأن الحاكم لا يريد تصفيقا من الشعب انما يريد عملا وتضامنا لتغيير الاوضاع واصلاحها".
 
بري: لا تباشير خير لقانون جديد ونقل مقاعد النواب مرفوض وكالات / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أن “لا تباشير خير لقانون جديد للانتخابات”، لافتا إلى أنه اتصل بـ”رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وبالنائب جورج عدوان ووافق على قانون النسبية على اساس الـ15 دائرة بعدما كان رافضا للامر، وأحرص على الابتعاد عن الستين والفراغ”.
 
بري: أنا أعرف ماذا أفعل! الجمهورية / كرّر رئيس مجلس النواب نبيه بري انّ الاجواء ايجابية، ولكن لا نستطيع ان نقول فول قبل ان يصير في المكيول، ويفترض ان يحسم الامر في أسرع وقت.
 
صالح: الاصرار على نقل مقاعد نيابية غير مستساغ ويصعب استيعابه وكالات / أعلن النائب عبد المجيد صالح "أن هناك عقدا حول القانون الانتخابي على الرغم من الأجواء الايجابية"، واوضح في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "أن "الاصرار على نقل بعض المقاعد النيابية أو تحريرها هو أمر غير مستساغ ويصعب استيعابه".
 
كرم: نقل المقاعد اتى لتحسين التمثيل المسيحي المغبون وكالات / أمل عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم أن يتم الاتفاق على قانون الانتخاب قريبًا لما في ذلك من تثبيت للاستقرار السياسي في الوطن، مشيرًا الى أن الأفرقاء كافة يتعاطون بإيجابية مع الاستحقاق الانتخابي وان النقاط التي لا تزال عالقة لا تحول دون صدور قانون جديد .
 
إقتراح عدوان يشق طريقه إلى 5 حزيران النهار / يبدو أن موعد 5 حزيران سيكون حاسماً ما لم تطرأ مفاجات او مطبات في ربع الساعة الاخير، فقد ارتفعت الآمال في الساعات الاخيرة في إنجاز قانون الإنتخاب بسلام وإن بتأخير أشهر، بعدما تأكد نجاح الاتصالات واللقاءات السياسية في ما يُشبه المعجزة المفاجئة في إزالة العقبات الأساسية من أمام مشروع القانون القائم على النسبية و15 دائرة والصوت التفضيلي على أساس القضاء.
 
رغم الإيجابية.. لا يزال الاشتباك متمحوراً حول نقل المقاعد الاخبار / رغم الإيجابية والحديث عن قرب التوصّل إلى حلول، لا يزال الاشتباك متمحوراً حول المطالبة بنقل المقاعد المارونية، وخصوصاً من الأطراف إلى جبل لبنان، ومن طرابلس إلى البترون وإعادة مقعد الأقليات (أو المقعد الإنجيلي) من دائرة بيروت الثالثة إلى الدائرة الأولى (الأشرفية).
 
ما هو شرط عون لتوقيع مرسوم فتح الدورة الاستثنائية الذي وقعه الحريري؟ اللواء / تتحدث المعلومات عن ان رئيس الجمهورية ميشال عون يشترط لتوقيع مرسوم فتح الدورة الاستثنائية، الذي وقعه رئيس الحكومة سعد الحريري، وبعثه باكراً يوم السبت الماضي الى بعبدا، الاتفاق اولا على قانون الانتخاب، بحيث تكون اول جلسة تعقد للمجلس في العقد الاستثنائي لاقرار القانون، ثم التمديد تقنياً للمجلس في فترة زمنية تتراوح بين ايلول المقبل وآذار من العام 2018.
 
مرسوم فتح الدورة الاستثنائية لم يصدر السبت رغم التوافق الرئاسي الجمهورية / علمت “الجمهورية” انه كان هناك تشاور رئاسي بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري، وتمّ التوافق فيه على ان يصدر ويوقّع عون والحريري مرسوم فتح الدورة السبت، الأمر الذي لم يحصل، بما انّ بري مُلزم بالاستفادة من الوقت وبالتالي الدعوة الى الجلسة النيابية قبل 48 ساعة، فكان لا بد له من ان يدعو الى هذه الجلسة في 5 حزيران ولكن المرسوم لم يصدر.
 
بري: الاجواء ايجابية ويفترض ان يحسم الامر في أسرع وقت الجمهورية / كرّر رئيس مجلس النواب نبيه بري الأحد انّ الاجواء ايجابية، ولكن لا نستطيع ان نقول فول قبل ان يصير في المكيول، ويفترض ان يحسم الامر في أسرع وقت.
 
مصادر “حزب الله”: ارتياح حيال المساعي مردّه إلى ثلاثة أسباب الجمهورية / برز ارتياح مستتر حتى الآن لـ”حزب الله” حيال المساعي الجارية، وقالت مصادر قريبة منه انّ هذه الايجابيات ستظهر تدريجاً لثلاثة أسباب هي التالية:
 
مصادر “المردة”: نرفض نقل مقاعد مسيحية من مناطق إسلامية الجمهورية / لوحظ في موضوع نقل المقاعد انّ تيار “المردة” يرفض هذا الامر. وشرحت مصادره لـ”الجمهورية” سبب هذا الرفض، معتبرة “انّ نقل مقاعد مسيحية من مناطق إسلامية هو تمهيد غير مباشر لنقل المسيحيين من جذورهم ومن البيئة التي يتعايشون معها منذ التاريخ حتى اليوم الى أماكن مسيحية بحتة، وهذا ما يشكّل نوعاً من التقسيم السياسي”.
 
مراجع سياسية: كيف يدعو بري الى جلسة قبل إصدار عون والحريري مرسوم؟ الجمهورية / سألت مراجع سياسية “كيف يدعو رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة في 5 حزيران قبل أن يصدر رئيسا الجمهورية والحكومة مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب؟”
 
استياء خليجي من لبنان السياسة الكويتية / كشفت معلومات لـ”السياسة”، أن حملة بعض الإعلام السعودي والخليجي على سياسة لبنان الخارجية وتماهيها مع السياسة الإيرانية ودفاعها عن “حزب الله”، يعكس بوضوح استياء الحكومات الخليجية من الموقف اللبناني الرسمي الذي لا يزال يضع مصالح “حزب الله” وإيران قبل مصلحة لبنان وشعبه،
 
مصادر: القانون الذي سيعتمد يؤمن أفضل تمثيل للمسيحيين السياسة الكويتية / في ظل أجواء من التكتم تستمر المشاورات الهادفة إلى إنجاز قانون جديد للإنتخابات النيابية، فيما ترجح المعلومات المتوافرة لـ”السياسة” من جانب أكثر من مصدر نيابي، أن يكون القانون على أساس النسبية الكاملة، لكن بعد التوافق على عدد الدوائر الانتخابية والصوت التفضيلي.
 
“صحوة” مفاجئة في لبنان فهل “ينجو” من “لعنة الفراغ”؟ الراي الكويتية / بين “قُضي الأمر” و”ما تقول فول تيصير بالمكيول” يشقّ الاتفاق الصعب على قانون جديد للانتخاب في لبنان طريقه “خطوة خطوة”، وصولاً الى 5 حزيران المقبل موعد الجلسة التي يُراد ان يتصاعد منها “الدخان الأبيض” الذي طال انتظاره ما لم تطرأ في “المئة متر الأخيرة” مفاجآت تدفع بالبلاد الى السيناريوات السود.
 
بري “ينتظر” عون للبت في جدول جلسة مجلس النواب الجريدة الكويتية / بات مسلماً به أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون يتجه، بالتوافق مع رئيس الحكومة سعد الحريري، نحو توقيع مرسوم فتح عقد استثنائي للمجلس النيابي عقب انتهاء الدورة العادية نهاية الجاري، باعتبارها وسيلة صغط للتوافق على قانون الانتخاب.
 
مصادر: “الوطني الحر” مستاء من قرار بري الانباء الكويتية / تشير مصادر لـ”الأنباء” الى ان “التيار الوطني الحر” رأى ان قرار رئيس مجلس النواب نبيه بري تأجيل جلسة الاثنين النيابية الى 5 من شهر حزيران خطوة استفزازية تضع الرئيس ميشال عون امام واقع وترمي كرة الفراغ التشريعي في ملعبه، بينما هو لم يحسم بعد قراره بفتح الدورة الاستثنائية للمجلس، في حين ان مصادر بري تقول انه اخذ موضوع فتح الدورة الاستثنائية على الثقة استنادا الى مشاورات نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان محرك جولة الاتصالات الاخيرة وقبل بت مسألة نقل المقاعد النيابية المختلف عليه.
 
فياض: عقدة قانون الانتخاب تحول دون تحويل الملف السياس الى ملف انفراجي وكالات / شدد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض على أن المنطق والحكمة والعقل والواقعية يفرضون أن يلتم اللبنانيون على بعضهم البعض، لنحمي هذا الوطن ونحوله إلى واحة من الأمن والاستقرار، وقد نجحنا بذلك على المستوى الأمني، وأما على المستوى السياسي، فإن عقدة القانون الانتخابي تحول دون أن يتحول الملف السياسي إلى ملف إنفراجي.
 
قبيسي: المطلوب تنازلات من بعض الاحزاب لحساب الوطن لمواجهة الفرقة والانقسام وكالات / أحيت حركة "أمل" وأهالي بلدة جرجوع، ذكرى أسبوع على وفاة أحد عناصرها علي الشامي في النادي الحسيني للبلدة، في حضور رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب هاني قبيسي، ناجي جابر ممثلا النائب ياسين جابر، المسؤول التنظيمي للحركة في اقليم الجنوب باسم لمع، لفيف من رجال الدين المسلمين والمسيحيين ورؤساء بلديات وممثلون عن الاحزاب السياسية واهالي البلدة وجوارها وفاعليات.
 
موسى: النسبية تتقدم ويبقى تقسيم الدوائر والصوت التفضيلي إن وجد وكالات / شدد النائب ميشال موسى على "أن كل الصيغ الانتخابية قد طرحت ويبقى إجراء الخلطة التي تجد مساحة مشتركة بين الافرقاء السياسيين"، لافتا الى :ان السعي كبير لكن لا احد يضمن الى اين ستصل الامور".
 
الاحرار: من غير المقبول ان يتحول اللبناني عاطلاً عن العمل بعدما استضاف أكثر من مليون ونصف نازح احرارنيوز / لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك يتقدم حزب الوطنيين الاحرار من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين خصوصاً بأحر التهاني وأحلى التمنيات آملين في أن يحمل معه بشائر تحسن الأحوال في لبنان والمنطقة . وخص الاحرار بالذكر في اجتماعه الاسبوعي برئاسة الأمين العام الدكتور الياس أبو عاصي وحضور الأعضاء العسكريين المخطوفين والمصور الصحافي سمير كساب الذين تغيب المعلومات عن مصيرهم. وعليهريتوج الى الدول التي قد يكون لها علاقة أم تأثير على الخاطفين لفك أسرهم وعودتهم الى أهلهم في الشهر الفضيل.
 
قرطباوي: قانون انتخابات نسبي قبل 20 حزيران مع بعض الضوابط / قبل شهر على انقضاء ولاية مجلس النواب الممددة مرتين على التوالي وفي ظل إخفاق الأطراف اللبنانية في الاتفاق على قانون جديد للانتخاب، اختلفت التفسيرات لموقف رئيس الجمهورية ميشال عون التي قال فيها انه لن يترك لبنان يقع في الفراغ وسيلجأ الى تطبيق الدستور، الأمر الذي رأى فيه الكثيرون أن الرئيس عون لن يمتنع عن توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي ينبغي أن يصدر عن وزارة الداخلية بعد 20 حزيران المقبل موعد انتهاء ولاية مجلس النواب لإجراء الانتخابات بموجب القانون النافذ أي قانون الدوحة.
 
مصادر وزارية: الانتخابات في أيلول وعلى أساس الـ60 السياسة الكويتية / على مسافة أيام قليلة من جلسة مجلس النواب في 29 أيار الجاري، لم تسجل حركة المشاورات الجارية، أي تقدم يذكر على صعيد التوصل إلى قانون جديد للانتخابات.
 
التلويح باعتماد الـ60 يعيد خلط الأوراق السياسة الكويتية / بعد نجاح الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري في احتواء التصريحات الارتجالية التي أطلقها وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، إثر عودته من قمة الرياض، وتأكيد الحريري على سياسة النأي بالنفس، أتى حديث رئيس الجمهورية عن قانون الانتخابات والتلويح بالعودة إلى قانون الـ60، تفادياً لدخول البلد في الفراغ، ليعيد خلط الأوراق من جديد، سيما أن معظم القوى السياسية تريد الـ60، لكنها لا تملك الشجاعة للمطالبة به.
 
الاتصالات مستمرة للتوصل إلى قانون انتخابي جديد،لكن لا نتائج فعلية السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية قريبة من رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ”السياسة” الكويتية، أن الاتصالات مستمرة للتوصل إلى قانون انتخابي جديد، لكن لا نتائج فعلية، بانتظار أن تظهر معطيات جديدة توحي بحل قريب للأزمة.
 
علوش: يستفيد من الـ60 من لا يملك تمثيلاً واسعاً على كامل الأراضي اللبنانية النهار الكويتية / رأى القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علّوش أن الحكم مبني على الوقائع، ولا يمكن الحكم بشكل مسبق على الأمور وإن كان الرئيس ميشال عون قد رفع لاءاته في بداية عهده، إلا ان المصلحة العامة تقتضي من الرئيس الحكيم أن يبحث عن خيارات أخرى.
 
سلهب: لا مصلحة لأحد بالعودة الى الستين وكالات / أكد النائب سليم سلهب، ان "جميع الأفرقاء السياسيين بحاجة لقانون جديد ولا مصلحة لأحد بالعودة الى الستين مشيرا الى انه يجب التوافق على قانون جديد لحماية البلد من الخضات الداخلية والخارجية".
 
عون و«اللحظة الأخيرة» الجمهورية / طارق ترشيشي أن يوضح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مجلس الوزراء أمس أنّ قوله باعتماد قانون الستين النافذ لإجراء الانتخابات، إنّما كان جواباً على سؤالٍ وُجّه إليه ومفادُه: ماذا لو لم نصِل إلى قانون انتخاب؟» وأنّه «سيتدخّل في اللحظة الأخيرة»، فذلك يعني أنّ باب البحث عن قانون انتخابِ جديد لم يُقفَل بعد، وأنّه سيكون لعون مبادرةٌ وشيكة.
 
سعادة لـ"الجمهورية": أسقطوا اللاءات التي وعدوا بها لمصلحة "الستين" الجمهورية / قال النائب سامر سعاده لـ«الجمهورية»: «السلطة السياسية باتت مفلسة في صدقيتها وأصبحت في نظر الرأي العام مجرد إدارة للصفقات السياسية والمالية». اضاف: «حوّلوا تداول السلطة بازاراً للتجارة السياسية، وحوّلوا قانون الانتخاب مزايدات ومناقصات يبحثون من خلاله عن عمولات نيابية، وحوّلوا الرأي العام اللبناني دافعاً للضرائب السياسية من خلال محاولات لفرض النواب على الشعب».
 
عز الدين لـ"الجمهورية": ثوابتنا معروفة الجمهورية / قالت الوزيرة عناية عز الدين لـ«الجمهورية»: «حذّرنا في الجلسة الماضية من إثارة اي موضوع في الرياض لا يتوافق مع ثوابتنا الوطنية ويحدث شرخاً داخلياً، وأبدينا مخاوفنا حيال ذلك، وكان هناك توضيح انّ هذا الامر لا يمكن ان يحصل اليوم.
 
كنعان: سنرفع السكين الذي هو الستين وموقف عون تحذيريّ وكالات / أكد امين سر تكتل التغيير والإصلاح النائب إبراهيم كنعان “أن الطريق الوحيد لمنع الفراغ والوضع المتردي هو إقرار قانون انتخاب جديد”، واعتبر “أن النسبية التي تبحث اليوم على أساس الدوائر المتوسطة، تحتاج الى ضوابط، ومنها التأهيلي او مجلس الشيوخ”، لافتا الى انه “اذا كانت هناك إرادة لتأمين شراكة فعلية، يمكن إقرار قانون انتخاب غدا”، وقال: “سنرفع السكين الذي هو الستين عن رقبة اللبنانيين”.
 
قانون الإنتخاب لم يعد بعيد المنال.. بل أقرب مما يتصوره البعض المستقبل / بحسب المعطيات المتوافرة حول مستجدات ملف قانون الإنتخاب العتيد، تؤكد مصادر معنية بالمشاورات الجارية أنّ الجوّ التشاؤمي الذي ساد خلال الأيام الأخيرة لا أساس له على أرض الواقع التشاوري.
 
من سيبادر إلى الخطوة الأولى بإطلاق النقاش الأخير؟ الجمهورية / هي بالتأكيد مسؤولية الجميع ليتنادوا الى الفرصة الأخيرة في ما تبقى من وقت، لتجنيب البلد كؤوساً مرّة، عبر مقاربات وأفكار عاقلة ومسؤولة، وليس بالأسطوانة السابقة التي تكرّر ذات الصيغ الإنتخابية التي جُرِّبت وذات الفشل الذي أحاطها- كما تقول مصادر سياسية لصحيفة “الجمهورية”.
 
المشنوق: لست من سيدعو مجددا لإجراء الإنتخابات الجمهورية / قال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق: “لست أنا من سيدعو مجدداً لإجراء الإنتخابات ، إنما سيكون هذا من مهمة مجلس النواب. هناك متّسع من الوقت والمساعي مستمرة وسيُصار الى فتح دورة إستثنائية لاستنفاد كل الجهود، امّا اذا لم نصل الى قانون إنتخاب قبل 20 حزيران فليس أمامنا سوى شهر ايلول و”الستين”.
 
“حزب الله” لم يقطع الأمل في إمكان التوافق على قانون إنتخاب نسبي الجمهورية / لم تقطع مصادر قريبة من “حزب الله” الأمل في إمكان التوافق على قانون إنتخاب نسبي قبل 20 حزيران، وهو ما سيؤكد عليه الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله في خطابه اليوم بمناسبة عيد “المقاومة والتحرير”.
 
وزير مقرّب من الرئيس: قانون الإنتخاب الجديد على الطريق.. وليس “الستين” اللواء / لم يُبحث ملف قانون الإنتخاب في مجلس الوزراء ، لكنه حضر في مداخلتين مقتضبتين لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ، في الوقت الذي برز فيه اصرار احد الوزراء المقربين من رئيس الجمهورية على القول ان القانون الجديد للإنتخابات على الطريق وليس قانون “الستين”.
 
عدوان: لن أعود من معركة البحث عن حل لقانون الإنتخاب مهزوما الديار- اللواء / فيما لم يتطرق مجلس الوزراء إلى ملف قانون الإنتخاب ، ما خلا حضوره بإقتضاب في مداخلتي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ، اللذين شددا على ضرورة الوصول إلى إتفاق على قانون إنتخاب جديد بشتى الوسائل، وانه ما تزال لدينا مهلة حتى 20 حزيران المقبل لهذه الغاية، ومن دون ان يكون هناك فراغ في مجلس النواب، لفت انتباه المتابعين لهذا الملف، الحراك الذي باشره نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان ، الذي زار أمس الرئيس الحريري في السراي الحكومي، فيما التقى بعيداً عن الإعلام الرئيس عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، في محاولة جديدة منه للتفاهم على قانون الإنتخاب وطي صفحة العودة الى قانون “الستين” او التمديد والفراغ.
 
التمديد لسنة أفضل من “الستين” والتمديد لأربع سنوات! الانباء الكويتية / أكدت أوساط سياسية متابعة لصحيفة “ألأنباء” الكويتية، ان سوق عكاظ الإنتخابي يعكس لعبة أدوار موسعة قاربت خاتمتها كما يبدو. ولفتت إلى أن بعض الأوساط تعتبر الإنتخابات على أساس قانون “الستين” هي بمنزلة تمديد ثالث لمجلس النواب لولاية كاملة، اي لأربع سنوات، وان عبر صناديق الإقتراع، لأن هذا القانون سينجب النواب انفسهم مع تغييرات طفيفة، وفق ارادة رؤساء الكتل من اهل الحكم.
 
فريد هيكل الخازن: بين النسبية والستين سينتظرنا الاسوأ وكالات / استغرب النائب والوزير السابق فريد هيكل الخازن "موقف رئيس الجمهورية الذي لمح إلى امكانية إعتماد قانون الستين"، متسائلا :"لماذا لم يقدم عون إلى توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة في حينه مجنبا البلاد سجالا بلا طائل وتأجيلا غير مبرر للاستحقاقات الدستورية".
 
الشاب: فرص التوافق لا تزال موجودة حتى الربع الساعة الأخيرة وكالات / أعلن النائب باسم الشاب في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "أن قانون الستين هو القانون الذي ستجرى على أساسه الانتخابات في حال تعذر التوافق على قانون جديد"، معتبرا "أن فرص التوافق لا تزال موجودة حتى الربع الساعة الأخيرة، على الرغم من أن الفروقات بين الأطراف كبيرة تحت شعار استعادة الحقوق".
 
خوري: الفراغ غير مطروح في السلطة التشريعية وكالات / رأى وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3" أن أجواء جلسة مجلس الوزراء اليوم ستكون هادئة، موضحا "انه في الشق المتعلق بقمة الرياض ستؤكد على موقف لبنان الموحد المبني على خطاب القسم" .
 
وهبي: للاتفاق على قانون جديد وإلا فلنحترم القانون النافذ وكالات / أعرب عضو "كتلة المستقبل" النائب أمين وهبي في حديث إلى "إذاعة الفجر" عن أمله في "أن تستغل القوى السياسية العمر المتبقي للمجلس النيابي، حتى يتم الاتفاق على قانون انتخابات جديد، يجمع عليه اللبنانيون، وإلا فإن كلام رئيس الجمهورية ميشال عون واضح لهذه الجهة، لأن الرئيس عون لن يختار الفراغ في مجلس النواب أو ترك البلد أمام المجهول، بل سيتم احترام القانون النافذ وهو قانون الستين".
 
«الستين» بصفته انتصاراً لـ«التيار الحر» الجمهورية / اسعد بشارة بعد تعذّر الاتفاق على قوانين الوزير جبران باسيل للانتخابات، أطلق الرئيس ميشال عون العنان للواقعية السياسية التي غُلِّفَت عند رفض توقيع مرسوم الهيئات الناخبة، باللاءات الثلاث، ليتبيّن في ما بعد أنّ فيتو «حزب الله» على قوانين باسيل كان أكبر من قدرة عون على تخطيه، ففضّل العودة الى قانون الستين، الذي وفي المفاضلة بينه وبين نسبيّة «حزب الله»، يبقى الأفضل بالنسبة إلى «التيار الوطني الحر».
 
مصادر “القوات” لـ”الديار”: العودة الى “الستين” ستكون مؤامرة الديار / أعلنت مصادر بارزة في حزب “القوات اللبنانية” أن الرئيس ميشال عون لا يزال يمارس كل انواع الضغط الممكنة لاستيلاد قانون انتخابي، والدليل انه لم يقبل بعقد جلسة نيابية للتمديد واستخدم حقه الدستوري لتأجيلها، ولم يوافق على الذهاب طوعا الى “الستين” قبل 19 حزيران.
 
مصادر “القوات”: لن نوفّر جهداً لمنعِ عودة الستين وإقرار قانون جديد الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ العودة إلى قانون الستين تعني مواصلة ضربِ الدستور بشقِّه الميثاقي التمثيلي، وهذا في حدّ ذاته جريمة وكارثة وطنية”.
 
لا يمكن اعتبار كلام عون قبولاً “بالستين” بل تنبيهاً للجميع الجمهورية / اوضح مصدر في “التيار الوطني الحر” لصحيفة “الجمهورية” أن رئيس الجمهورية “على موقفه الرافض لقانون الستين والتمديد لمجلس النواب وأنه بكلامه إنما ينبه من الفراغ الذي سينتج من عدم اقرار قانون انتخاب جديد ويقود الى الستين، وهذا لا يمكن اعتباره قبولاً بالستين بل تنبيهاً للجميع الى ضرورة العمل فوراً لانجاز قانون انتخاب جديد، خصوصا انه بعد ٢٠ حزيران يصبح المجلس غير موجود ما يجعل من القانون الحالي الوسيلة الوحيدة لاجراء الانتخابات النيابية لكن بعد فترة من الفراغ”.
 
“حزب الله” مهدداً: إما النسبية وإما الفوضى السياسة الكويتية / عد الرسالة التي بعث بها “حزب الله” إلى القوى السياسية وحذر من مغبة عدم إقرار قانون جديد للانتخابات قبل 20 حزيران المقبل، اعتبرت مصادر نيابية بارزة أن الحزب يريد إقرار القانون الذي يناسبه بالقوة، وإلا فإن الأمور ستذهب إلى الأسوأ.
 
لبنان يحتوي ارتدادات قِمم الرياض ويعبّد الطريق نحو… قانون الستين الراي الكويتية / يتّجه لبنان، المشغول بواحدة من أسوأ أزماته السياسية – الدستورية، إلى التكيّف سريعاً مع الوقائع الاقليمية – الدولية الجديدة التي أرستْها قمم الرياض، وسط اعتقادٍ راسخ بأن أحداً في بيروت لا يرغب في المجازفة بهزّ الاستقرار الأمني أو التسبب بانهيار التسوية السياسية الهشّة في البلاد، خصوصاً ان القراءات المتناقضة للتحول الكبير في المنطقة توحي بأن الجميع، الذين لن يغادروا “خنادقهم”، يحتاجون الى انتظارِ ما يشبه “المَلاحق التنفيذية” للمتغيّر الاستراتيجي الذي أطلّ من زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب للسعودية.
 
بين جنبلاط والحريري: الوضع ليس “على ما يرام” الانباء الكويتية / لا شيء يشغل النائب وليد جنبلاط هذه الأيام أكثر من قانون الانتخاب وخيبته بالرئيس سعد الحريري، فهو “مجروح” ـ حسب الأصدقاء المشتركين بينهما ـ ولكنه يلتزم الصمت ويلزم به حزبه وجماعته بتعميم صارم “التعرض للرئيس الحريري وتياره ممنوع”. وتشير مصادر مطلعة على مسار العلاقة بين الطرفين الى أن الأمور ليست بخير، وجنبلاط أطلق في الفترة الأخيرة تغريدات ولطشات الى السراي عندما شعر باشتداد أواصر علاقة رئاستي الجمهورية والحكومة ومخاطرها على زعامته، وهو الذي يخشى أن ينجرف الحريري في تيار عون فيصيبه ويصيب الحلف القديم بين المختارة وبيت الوسط بإصابات قاتلة.
 
كنعان: لا زلت عند قناعتي بأن قانونًا جديدًا للإنتخاب سيولد الديار / يؤكد أمين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان لـصحيفة “الديار” أنه لا يزال عند قناعته بأن قانونًا جديدًا للإنتخاب سيولد قبل 19 حزيران، معتبرًا أن المهلة المتبقية تحتاج من الكل ارادة قوية وعملا دؤوبا للوصول الى نتيجة ايجابية وتفادي الفرضيات السيئة.
 
مصادر “المردة”: العهد ينجح عندما يكون على مسافة واحدة من الجميع الجمهورية / تساءلت مصادر تيار “المردة”: “هل نستطيع أن نعتبر كلامَ رئيس الجمهورية دستورياً أم لاً؟ فالمادتان 25 و74 من الدستور لا تُطبَّقان على حالة انتهاء ولاية مجلس النواب بل تتحدّثان عن حلّه”.
 
الجميّل: ما يطرحونه علينا اليوم هو نَعَم للفراغ الجمهورية / شدَّد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل لـ”الجمهورية” على “أنّ معركة الحزب ضدّ قانون الستين والسلطة السياسية التي تتوزّع الأدوار لتهريب الانتخابات على أساسه لا تراجُع عنها”، وأكّد أنّ الكتائب ثابتة على موقفها في “تحميل أركان السلطة مسؤولية الفشل أو التواطؤ لمصادرة التمثيل الشعبي”.
 
شمعون: كان واضحاً أنّهم لن يتمكّنوا من الوصول إلى أيّ نتيجة الجمهورية / اعتبَر رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون “أنّ المكتوب كان يُفترض أن يُقرأ من عنوانه منذ زمن، وأن يتّخذوا هذا القرار قبلاً”. وقال لـصحيفة “الجمهورية”: “كان واضحاً أنّهم لن يتمكّنوا من الوصول إلى أيّ نتيجة، لكن أن تصلَ متأخّراً خيرٌ من أن لا تصل أبداً. لقد استنزَفنا كلّ الوقت، وكان الأجدى اتّخاذ القرار قبلاً، وإجراء الانتخابات في موعدها”.
 
بري اتصل بالسفير البريطاني معزيا وعرض قانون الإنتخاب مع مراد وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد ظهر اليوم في عين التينة، رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد، الذي قال بعد اللقاء: "الموضوع الرئيسي الذي تحدثنا عنه هو قانون الإنتخاب الذي لا يوجد حوله وضوح كامل حتى الان، أكان بالنسبة لمحطة ايار او محطة حزيران. وهناك خياران حتى الان: خيار الامر الواقع اي اجراء الانتخابات وفق قانون الستين الحالي، وخيار النسبية على قاعدة 13 دائرة او اكثر او اقل. وربما ما قبل هذا الشهر تتبلور الصورة اكثر، وبالتالي يتحدد قريبا موعد لعملية التمديد التقني".
 
عون أمام نادي الصحافة: اذا لم يتم الاتفاق على قانون جديد تجري الانتخابات على اساس القانون النافذ وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام وفد من نادي الصحافة، "مسؤولية الاعلام في نقل الحقيقة"، وقال: "على الذين يوجهون اتهامات او يطلقون فضائح ان يقدموا البينات على ما يقولون، خصوصا بعض النواب الذين يستغلون حصانتهم لرمي اكاذيب تحدث قلقا وعدم استقرار في المجتمع. فإن كانت لديهم معطيات وادلة فليقدموها للشعب".
 
دريان: نرفض أي قانون انتخاب يمزق شمل اللبنانيين ويفرقهم وكالات / أقام "مركز هاني عصام علي حسن الطبي" التابع لدار الفتوى، برعاية مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان حفل عشاء دعما لأنشطته، في حضور العديد من الشخصيات.
 
هاشم: للتوافق على اي حل يسهل الخروج من الازمة وكالات / اعتبر النائب قاسم هاشم في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3 - 100,5"، ان "لبنان كان حاضرا وغائبا عن قمة الرياض وما حملته من مواقف"، لافتا الى انه "من الطبيعي حصول نقاش موضوعي ووطني في مجلس الوزراء حول ما خرجت به القمة، لانه من غير الطبيعي ان ندفن رؤوسنا في الرمال ولا نبحث الأمور".
 
حسن فضل الله: ليقدم كل طرف من السياسيين تنازلا للوصول إلى تفاهم حول قانون الانتخاب وكالات / أكد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب الدكتور حسن فضل الله "أننا دعونا مرارا وتكرارا إلى إنجاز قانون انتخاب جديد قائم على النسبية الكاملة التي نرى فيها الحل والعلاج لأزمة النظام السياسي في لبنان من جهة، والتي تعطي كل ذي حق حقه من جهة ثانية، وعليه اقترب الكثيرون من هذا الخيار، وبات كل الأفرقاء المعنيين في الداخل يقرون بأن النسبية الكاملة تعتبر حلا لموضوع قانون الانتخاب".
 
لبنان يُسلّم نفسه مجدداً لعامل الوقت... الجمهورية / امّا وقد طويت صفحة القمة، فإنه بعد هذه الاستراحة القصيرة في الرياض، يعود لبنان الى تسليم نفسه مجدداً لعامل الوقت الذي يضغط بشدة في الملف الانتخابي لإيجاد العلاج الشافي له من الخلل السياسي الذي يعتريه. ومحاولة إيجاد هذا العلاج تبعاً للانقسام السياسي ليست سهلة حتى الآن.
 
المسيحيون والمنطقة الجمهورية / فارس سعيد ننظر بعين القلق إلى تراجع الحضور السياسي المسيحي الذي يتخبّط بمحلية إنتخابية في لحظة يعاد فيها تشكيل المنطقة من دون مشاركته. فغالبية المسيحيين اليوم يبحثون عن «حمايات»، أكانت داخلية من خلال «اللجوء السياسي» لدى المجموعات الفاعلة أو خارجية بحثاً عن ضمانات دولية.
 
هل من مُبرِّر لـ«الخوف اللبناني» من تداعيات «قمَم الرياض»؟ الجمهورية / جورج شاهين وضع مرجعٌ لبناني يدَه على قلبه انتظاراً لما ستنتهي اليه قممُ الرياض في ظلّ الحرب المعلَنة على إيران و«حزب الله». وجاءت كل الوقائع لتعزِّز هذه المخاوف، خصوصاً في خطابَي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس دونالد ترامب، فضمّ تردداتهما المتوقعة الى «الفيتو» الذي حال دون مشارَكة رئيس الجمهورية في القمّة. ولذلك فقد توسّع المحيطون به في قراءة ما أثار المخاوف فلم يجدوا ما يكفي لتبريرها؟
 
«نسبيّة» أو «ستين» بتمديد أو فراغ... الجمهورية / طارق ترشيشي لا يزال مسؤولون وسياسيون يأملون في أن يحصل في ربع الساعة الأخير اتّفاق على قانون انتخاب جديد، فيُنجَز الاستحقاق النيابي بموجبِه في وقتٍ لاحِق من السنة الجارية، أو ربّما السنة المقبلة...
 
أسود: لست متفائلا بدعوة الرئيس عون إلى دورة إستثنائية المستقبل / رأى عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب زياد أسود ، أن “إحتمال عدم دعوة فخامة الرئيس إلى فتح دورة إستثنائية لمجلس النواب هو إحتمال قائم، ومن ضمن الإحتمالات الأخرى أي الفراغ أو التوصل إلى قانون جديد للإنتخابات وإن كان إحتمال التمديد قد سقط”.
 
عمار: أرى أننا سنتوصل إلى قانون جديد للإنتخاب المستقبل / أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي عمار أنه “وفق المعطيات التي لدينا فإن فخامة الرئيس ميشال عون في صدد الدعوة إلى عقد جلسة إستثنائية لمجلس النواب”.
 
حاصباني: الأكيد أن أيا من الأطراف لا يريد الفراغ.. وهناك إقتراحات إيجابية المستقبل / كل المعطيات تشير إلى أن حظوظ الدعوة إلى دورة إستثنائية كبيرة، خصوصاً أن النقاشات لا تزال مستمرة حول مشروع قانون إنتخاب جديد ، وأن جميع مكونات المجلس متفائلة بإمكانية التوصل إلى قانون قبل نهاية ولاية المجلس في 20 حزيران المقبل.
 
الأمور لم تعد “فضفاضة”… ولم يعد من مجال لـ”علك” الملف الإنتخابي الجمهورية / بعد الاستراحة القصيرة في الرياض ، يعود لبنان الى تسليم نفسه مجدداً لعامل الوقت الذي يضغط بشدة في الملف الإنتخابي لإيجاد العلاج الشافي له من الخلل السياسي الذي يعتريه. ومحاولة إيجاد هذا العلاج تبعاً للانقسام السياسي ليست سهلة حتى الآن.
 
قانون الإنتخاب عالق عند إصرار “التيار” و”القوات” مع الحريري بمواجهة “حزب الله” الراي الكويتية / على وقع صمت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون (حتى بعد ظهر امس)، طرح مجمل المناخ الناشئ بعد قمم الرياض “لاعربية – الإسلامية – الأميركية ، علامات إستفهامٍ حيال ما بعدها على المستوى اللبناني، في ظلّ “حملة تصاعُدية” من وسائل إعلام محسوبة على “حزب الله” على السعودية وما شهدته يوميْ السبت والأحد الماضيين، ووسط انتظارٍ لكلمة السيد حسن نصرالله الخميس المقبل في ذكرى تحرير الجنوب.
 
ريفي: على إيران أن تدرك أن صبر الحكيم له حدود السياسة الكويتية / وصف الوزير السابق اللواء أشرف ريفي قرارات “مؤتمر الرياض”، بأنها “إنعطافة تاريخية على صعيد المنطقة”. وقال: إن ما صدر وجه رسالة شديدة الوضوح وبالغة الأهمية للإرهاب وفي نفس الوقت لإيران التي تدعم الإرهاب ، سواء مباشرة أو بطريقة غير مباشرة أو تغذي هذا الجو المحتقن في المنطقة.
 
رعد:البلد بعد 20 حزيران مهدد بالفوضى وعدم الاستقرار وكالات / قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، في احتفال أقامه "حزب الله" وأهالي بلدة قعقعية الصنوبر، في ذكرى أسبوع أحد شهدائه مصطفى أحمد فواز: "بكل بساطة وبكل حزم، نقول أن الفراغ ممنوع في هذا البلد، لأن الفراغ يعني نهاية البلد ونهاية الدولة والمؤسسات، والفراغ لا يعني أنه لم يعد لدينا مجلس نيابي أو رئيس مجلس نيابي، الفراغ يعني أنه لم يعد لدينا حكومة ولا رئيس حكومة، ويصبح رئيس الجمهورية لا يملك شيئا" .
 
الحجار: لايجاد مخرج يمهد للانتخابات ولو بتمديد تقني وكالات / أعلن النائب محمد الحجار أن قمة الرياض تشكل منعطفا مصيريا سيكون له ارتدادات على المنطقة"، مشيرا الى ان" العناوين التي رفعت كانت متوقعة، وهي التصدي للارهاب بكل اشكاله ومسمياته ورفض تدخلات ايران في المنطقة".
 
«المُرابَعة» سقطت.. والفراغ النيابي حصل منذ 2013 الان سركيس / لا يدري أحدٌ ماذا يحصل في كواليس البحث في قانون الإنتخاب، فتارةً يرتفع منسوبُ النسبية وطوراً يروّج البعض لعودة «الستين»، لكنّ الحقيقة أنّ الشعب فقد الثقة، ومهما كانت النتيجة فإنّ الغالبية باتت غيرُ مبالية، لأنّ القديمَ سيعود إلى قِدَمه، والطبقةُ السياسية ستجدّدُ لنفسِها.
 
تعذر ترجمة “اللاءات الثلاث” بقانون انتخاب يعزز حضور “الستين” ولو حُل البرلمان الحياة / قال مصدر نيابي بارز إن رئيس مجلس النواب نبيه بري، قرر منذ أن سحب مشروعه الانتخابي من التداول، أن ينأى بنفسه عن الدخول في سجال مع أحد حول قانون الانتخاب، وإنه ينتظر من الحكومة أن تقول كلمة الفصل فيه ليكون في وسعنا أن نبني على الشيء مقتضاه، خصوصاً أن رئيسي الجمهورية ميشال عون والحكومة سعد الحريري يكرران باستمرار أن لا تمديد للبرلمان وأن الفراغ في السلطة التشريعية لن يحصل وأن الانتخابات النيابية لن تجرى على أساس القانون النافذ، أي الستين.
 
مصادر “الثنائي المسيحي”: احتمال كبير بالتوصل إلى قانون قبل 20 حزيران وفق النسبية الكاملة اللواء / توقعت مصادر نيابية في “الثنائي المسيحي” مشاركة في الاتصالات الجارية، ظهور بداية حلحلة واسعة في ما يخص القانون اعتباراً من منتصف الأسبوع، وأشارت إلى ان اللقاءات والاتصالات التي جرت خلال الأسبوعين الماضيين تُشير إلى احتمال كبير بالتوصل إلى قانون للانتخاب قبل 20 حزيران وفق النسبية الكاملة، لكن البحث ما زال يدور حول تقسيم الدوائر من 13 أو 15 دائرة، وحول الصوت التفضيلي أو التأهيل في القضاء، معتبرة هذا الأمر من الضمانات أو الضوابط التي يطالب بها الثنائي المسيحي، بعد موافقتهما على النسبية والتراجع عن التأهيل الطائفي.
 
مصادر متابعة: أي خرق لم يحدث على صعيد قانون الانتخاب اللواء / علمت “اللواء” من مصادر متابعة ان أي خرق لم يحدث على صعيد قانون الانتخاب، وأن رزنامة المرحلة المقبلة تتراوح بين فراغ تتلون انتخابات على أساس قانون الستين في أيلول، أو تدوير الزوايا مما يسمح بتجاوز المأزق، بالتوصل إلى قانون انتخابات تجميلي، يراعي الهواجس المسيحية، ولا يذهب باتجاه الفرز الطائفي والمذهبي، في هذه المرحلة الصعبة من تاريخ المنطقة.
 
بري: اليوم الشغل ماشي على أساس “النسبية” الديار / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره مساء الأحد ان الابواب غير مقفلة في وجه قانون الانتخاب، وان الاتصالات والجهود مفتوحة للاتفاق على قانون جديد.
 
مصادر عين التينة: جرّنا إلى “الستين” ضربة كبيرة للعهد الاخبار / فيما ترى أوساط سياسية أن الدفع نحو الفراغ هدفه العودة إلى قانون الستين، قالت مصادر عين التينة إن “جرّنا إلى الفراغ ومن ثم التمديد، وبعده القانون النافذ، يعني التراجع عن كل التعهدات التي قطعها البعض بعدم السماح بالوصول إلى هذه الخيارات، عوضاً عن أنها تشكّل ضربة كبيرة للعهد”.
 
العودة الى المربع الأول: الستين أو النسبية بست دوائر الاخبار / تتحدث معلومات مطّلعين على نقاشات قانون الانتخاب في الايام الاخيرة، عن أن ختام أشهر من المفاوضات لن يكون مسكاً، لأن الحوار توقف عند حدّين لا ثالث لهما، وهما قانون الستين والنسبية في ست دوائر، والأخير هو المطلب الذي كان حزب الله قد عرضه في اللقاء الذي جمع وفداً منه مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في نيسان الماضي.
 
أزمة قانون الانتخاب أمام دينامية مختلفة بعد “قمم الرياض” الراي الكويتية / رغم نجاح رئيس الحكومة سعد الحريري في “دوْزنة” موقف لبنان في القمة العربية – الإسلامية – الأميركية التي انعقدت امس في الرياض، فإن وهج زيارة الرئيس دونالد ترامب للسعودية وما تؤسس له من تبدُّل في موازين القوى ومعاودة صوغ المشهد الاقليمي والدولي والدور العربي فيه حضر في بيروت على شكل علامات استفهامٍ حيال ارتدادات هذا التحوّل الذي يشكّل التصدّي لإيران ومشاريعها التوسعية احدى نقاط الارتكاز فيه، على الواقع اللبناني الذي يقف على هذا “الفالق” الجديد من خلال “حزب الله”، الذراع الأبرز لطهران في المنطقة.
 
مصادر: “الستين” الأقرب منالاً الانباء الكويتية / واضح في بيروت ان الاتجاهات الانتخابية متوقعة التبلور بعد القمة العربية الاسلامية ـالاميركية في الرياض، فكل القوى المحلية اطفأت محركاتها ولبثت تراقب ما سيصدر عن القمم الثلاث المتتالية مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي اختار دخول المنطقة من البوابة العربية السعودية.
 
خليل: الواقع الإقليمي والواقع الدولي يتخطيان رغبات اللبنانيين الانباء الكويتية / رأى عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب يوسف خليل، أنه وبالرغم من جدية المساعي واللقاءات للخروج من الأزمة، إلا أن العقبات مازالت كبيرة أمام ولادة قانون الانتخاب، معتبرا بالتالي أن الأسابيع المقبلة ستكون مفصلية وحاسمة، فإما أن يصار الى توافق حول شكل القانون ومضمونه، وإما أن تعود الأمور أدراجها إلى العمل بالقانون النافذ وهو ما سبق للبطريرك الراعي أن أشار اليه كمخرج دستوري صحيح، وذلك لتفادي تداعيات سقوط السلطة التشريعية في الفراغ القاتل للبلاد.
 
فضل الله: قانون الانتخاب الجديد لا يزال بعيدا وكالات / ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
 
الاحرار: عدم التوافق على قانون الانتخاب ينجم عنه تداعيات على الوضع العام وهذا ما يجب ان يحض الجميع على تقديم التنازلات احرارنيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار ان عدم التوافق على قانون الانتخاب ينجم عنه تداعيات على الوضع العام وهذا ما يجب ان يحض الجميع على تقديم التنازلات للوصول الى الغاية المنشودة، مع التأكيد على ضرورة دوام قانون الانتخاب لعدة دورات توخياً لمزيد من الديمقراطية.الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء اعتبر ان المطلوب الاحتكام للدستور الذي ينص على المناصفة والمشاركة بين جميع المكونات مما يعني عدم الإجحاف بحقوق اي مكون أو بجعل هذه الحقوق صورية وحسب. ومن هنا يجب الانطلاق بالبحث عن القانون الذي يزيل الهواجس لدى الجميع.
 
المرعبي: يمكن ان يتراجع “المستقبل” عن رفض التمديد وكالات / لمح وزير الدولة لشؤون النازحين السوريين معين المرعبي الى إمكان تراجع تيار “المستقبل” عن قراره بعدم المشاركة في التمديد لمجلس النواب، مشدداً على ان الفراغ غير مقبول بأي شكل من الأشكال بالنسبة لتيار “المستقبل.
 
قيومجيان: ليست كل الأحزاب رجعية.. ونفتخر بنضالنا لقيام دولة قانون وكالات / أشار القيادي في “القوات اللبنانية” ريشارد قيومجيان الى وجود الى ان الأحزاب السياسية ليست جميعها فاسدة ورجعية. ولفت في سلسلة تغريدات له عبر “تويتر” الى انه “لا، ليست كل الأحزاب فاسدة ورجعية وفئوية، هناك محاولات خبيثة لأبلسة كل الطبقة السياسية وكأن البلد خلا من قيادات ومناضلين مثقفين ملتزمين وشرفاء”.
 
بحث جدي.. وإمكان الإتفاق على قانون إنتخاب جديد وارد الجمهورية / ما يحصل من تحركات ومواقف يشير الى انّ بحثاً جدياً يركز على إمكان الاتفاق على قانون إنتخاب جديد يعتمد النسبية الكاملة ، لأنّ الغالبية الساحقة من القوى السياسية أيّدت هذه النسبية ولكنها اختلفت في ما بينها على تقسيم الدوائر الانتخابية وحجمها وعددها.
 
“حزب الله” يتخطى قمم ترامب ويعترض على تغييب قانون الإنتخاب الانباء الكويتية / ناقش مجلس الوزراء موضوع حضور لبنان بوفد رسمي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري القمة العربية – الإسلامية – الأميركية في الرياض بمشاركة الرئيس الأميركي دوتالد ترامب بدءا من بعد غد الأحد، وقد اكد الرئيس الحريري التزامه البيان الوزاري وخطاب القسم، وبالتالي رفضه اي موقف من شأنه التأثير على الوحدة الداخلية. وطمأن الى ان القمة ستتصدى للإرهاب المطروح كبند اساسي على جدول أعمالها.
 
أوغاسابيان: التفاهمات باتت متقاربة حول النسبية ولا مفر من تمديد تقني وكالات / أعلن وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسابيان أنه "سيكون هناك قانون جديد للانتخابات قائم على النسبية الكاملة قبل التاسع عشر من حزيران". وأوضح في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3"، "ألا مفر من التمديد التقني لأن الفراغ في السلطة التشريعية يؤدي الى الفوضى الدستورية". وقال: "ليس من فريق سياسي يؤيد الفراغ فلا مصلحة لأي طرف بأخذ البلد نحو المجهول أو الكارثة".
 
مصادر “القوات”: لا حلّ سوى في الاتفاق على تسوية تاريخية الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ الكلام عن أنّ الأفق الانتخابي مسدود، هو غير صحيح على الإطلاق، فالاتصالات واللقاءات البعيدة من الاضواء مستمرّة على قدم وساق، وهناك للمرة الأولى مساحة مشتركة اسمُها النسبية الكاملة، والنقاش يدور اليوم على ثلاث نقاط اساسية، وهي: عدد الدوائر، الصوت التفضيلي ونقل المقاعد.
 
الحريري يعود إلى تبنّي خيار التمديد للمجلس؟ وكالات / على مشارف الأيام الفاصلة عن جلسة 29 أيار التشريعية، تسود حالة تهيّب، من دون معرفة مجريات هذه الجلسة، ولا مصير البلاد إن لم تسمح الظروف بعقدها. وفيما لم يغادر التفاؤل أجواء بعبدا والسرايا الحكومية وعين التينة، رغم تأكيد أوساط مطلعة “أننا لم نغادر مربّع الصفر”، عاد احتمال التمديد للمجلس النيابي ليطلّ برأسه، في ظلّ تلميح شخصيات في تيار المستقبل إلى إمكان أن يعود الرئيس سعد الحريري الى تبنّي هذا الخيار في اللحظات الأخيرة.
 
زوار عين التينة يلمسون “قطبة وفاق مخفية المستقبل / نقل زوار عين التينة لـ”المستقبل” أنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري بدا بخلاف اليومين الماضيين “مرتاحاً” في إطار حديثه عن القانون الانتخابي مُردداً عبارة “إن شاء الله خير”، وأشاروا إلى أنهم استشعروا من أجواء التفاؤل السائدة وكأنّ هناك “قطبة وفاق مخفية” يراهن عليها رئيس المجلس لإنجاز القانون العتيد، لفت انتباه عدد من الوزراء أمس “تقارباً ودياً” ملحوظاً بين باسيل من جهة والوزيرين خليل وعناية عزالدين خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي.
 
الحريري إلى قمّة الرياض: مواقفي علنية ومعروفة المستقبل / بعد عملية مدّ وجزر سياسي وإعلامي على ضفاف الدعوة التي تلقاها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري للمشاركة في القمة العربية – الإسلامية – الأميركية نهاية الأسبوع في الرياض، وسط ما برز خلال هذه العملية من محاولات مسرحية ومصلحية مفتعلة ومكشوفة للاصطياد في مياه علاقته الصافية والمتينة مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وضع رئيس مجلس الوزراء النقاط فوق حروف بعض الاستفسارات عن هذا الموضوع على طاولة مجلس الوزراء أمس، ليشدد على كونه يذهب إلى قمة الرياض ليمثل لبنان وليعبّر عن مواقفه “العلنية والمعروفة” إزاء ملف الإرهاب.
 
الحراك الانتخابي سيستأنف بعد عودة الحريري اللواء / لفتت أوساط متابعة للملف الانتخابي لـ”اللواء” الى أن الحراك الانتخابي سيستأنف في بيروت، بعد عودة الرئيس سعد الحريري والوفد المرافق من المملكة العربية السعودية، وإن لم تستبعد ان يحضر في لقاءات جانبية بين رئيس الحكومة والوزير جبران باسيل على هامش تواجدهما معاً في المملكة.
 
فراغ و”الستين” أو “نسبية” وتمديد الجمهورية / قال مصدر بارز مشارك في الاتصالات الانتخابية لـ”الجمهورية” أن ليس هناك أفكار جديدة في شأن قانون الانتخاب، إذ إنّ لقاء عين التينة الأخير بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس سعد الحريري لم يكن جيّداً بنتائجه، وإنّ بري منزعج جداً من المواقف والتصريحات التي يطلِقها البعض وتُحمّله مسؤولية إحباط مشروع إنشاء مجلس الشيوخ، في حين أنّ الملاحظات التي تلقّاها حول هذا المجلس تُجوّف المشروع من أساسه.
 
حاصباني: نبذل الجهود للوصول الى قانون قبل 19 حزيران الجمهورية / قال نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني لـ”الجمهورية”: “نحن نؤيّد موقف رئيس الحكومة سعد الحريري تماماً، الذي أبلغَنا أنّ موضوع قمة الرياض محصور بنقاش معيّن، وأنّه على تنسيق كامل مع رئيس الجمهورية ميشال عون. علينا تحصين موقفنا كحكومة وأن نبقى محافظين على استقرار لبنان وتماسك المؤسسات، وهذا ما التزَمنا به في البيان الوزاري”.
 
مصادر “الثنائي المسيحي” ترفض التهويل بالفراغ السياسة الكويتية / رفضت مصادر نيابية في “الثنائي المسيحي” التهويل بالفراغ في المؤسسات الدستورية، في حال انقضاء مهلة 21 يونيو المقبل ولم يتم التوصل إلى قانون جديد للانتخابات النيابية، مشيرة إلى أن التهويل غايته ممارسة ضغوطات للقبول بقوانين انتخابية لا تتوافق ومصلحة المسيحيين الذين يريدون انتخاب نوابهم بأصواتهم وليس بأصوات الآخرين، وبالتالي فإن هذه الضغوطات لن تقود إلى شيء وهذا التهويل لن يحقق غايته، بقدر ما سيزيد الإصرار المسيحي على التمسك بالحقوق والثوابت.
 
اندراوس: تحالف “المستقبل” مع “الوطني الحر” و”القوات” وارد في أكثر من منطقة النهار الكويتية / قال نائب رئيس تيار المستقبل النائب السابق أنطوان أندراوس، لـ”النهار” أن تحالف تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي لم ينتهِ كما يُشاع والعلاقة التاريخية مستمرة، وأكبر دليل على ذلك هو تأكيد الرئيس الحريري أنه لن يوافق على اي قانون انتخابي لا يحصد التوافق المطلوب، بالاضافة الى تمسّكه بضمّ قضائي الشوف وعاليه من باب قناعته بأن هذين القضائيْن يمثّلان خصوصية للحزب التقدمي الاشتراكي.
 
تحالفات سياسية جديدة.. والانتخابات في ايلول النهار الكويتية / تزامناً مع النقاشات والاتصالات الدائرة حول قانون الانتخاب الموعود، يبدو أن الساحة السياسية اللبنانية تشهد اعادة خلط للأوراق والتحالفات السياسية، ما يؤكّد أن الانتخابات حاصلة بعد أشهر، بغض النظر عمّا اذا كان اجراؤها سيتم وفق قانون جديد لم تتّضح معالمه الأولية بعد، أم وفق القانون النافذ المعروف بقانون الدوحة أو الستّين.
 
مجلس الوزراء اقر جدول اعماله ووافق على تطويع 2000 عنصر لصالح الجيش الرياشي: السعي جدي للوصول الى قانون الانتخاب ولدينا وقت حتى 19 حزيران وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي.
 
بري: ما زلت متفائلا بالإتفاق على قانون للانتخابات وكالات / نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الأربعاء اليوم انه "لا يزال متفائلاً بإمكانية الوصول الى إتفاق على قانون جديد لالإنتخابات، وإن مصدر هذا التفاؤل هو إستمرار التواصل بين الجميع لتحقيق هذه الغاية، وكذلك مخاطر الذهاب الى الفراغ الذي يصيب الجميع من دون إستثناء".
 
شخصيات مسيحية مستقلة زارت وديع الخازن والبحث تناول الاوضاع وقانون الانتخاب وكالات / زار الوزير السابق عبد الله فرحات برفقة مجموعة من الشخصيات المسيحية المستقلة، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، في حضور أعضاء الهيئة التنفيذية في المجلس أنطوان كيرللس وانطوان كيرللس وميشال متى، حيث تداولوا وفق بيان للمجلس "في الأوضاع العامة وعلى رأسها الإتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية".
 
نقولا: موضوع الدوائر قابل للبحث وكالات / أشار النائب نبيل نقولا الى أن كل من يعطل انجاز قانون للانتخابات يعني أنه لا يريد اجراءها، مشيراً الى أن “التيار الوطني الحر” قام بواجباته وقدم الكثير من الصيغ الانتخابية.
 
الفراغ يهدّد “الجمهورية”: بري لن يغادر عين التينة الاخبار / علمت صحيفة “الأخبار”، أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري لن يترك قصر عين التينة، مقرّ الرئاسة الثانية، كما يجتهد دستوريون، لأن الفتوى الدستورية عند برّي جاهزة، وهي استمرار هيئة مكتب المجلس، ورئيسها، بتصريف الأعمال.
 
مصادر بري: الاتفاق على التشكيلات القضائية صعب قبل قانون الانتخابات / نفت مصادر رئيس المجلس نبيه بري ما قالته الثلثاء مصادر بارزة في التيار الوطني لـصحيفة “الأخبار” عن أن بري يعطّل التشكيلات القضائية لأن عدد القضاة السنّة يفوق عدد القضاة الشيعة بثلاثة قضاة.
 
مصادر “المستقبل”: كل يوم ننام على شيء ونصحو على شيء آخر اللواء / ذكرت مصادر نيابية في “كتلة المستقبل” لـ”اللواء” أن الرئيس سعد الحريري لا زال يعمل على تدوير الزوايا وتحقيق نوع من التقارب بين طرحي الرئيس نبيه بري و”الثنائي المسيحي”، ولا صحة لما تردد عن انه يؤيد طرح التيار الوطني الحر” على حساب طرح الرئيس بري، فالذي يعمل لتقريب المتباعدين لا يتبنى وجهة نظر أحدهما على حساب الاخر، بل هو يعمل لإيجاد مخرج والاتفاق على قانون للانتخابات حتى لا يدخل البلد في الفراغ.
 
مصادر في “التيار”: لم نسقط “التأهيلي” أو “الارثوذكسي” من حساباتنا اللواء / نفت مصادر سياسية في التيار العوني لـصحيفة “اللواء” أن يكون قد تخلى يوما عن القانون التأهيلي او اقتراح اللقاء الارثوذكسي كي يقال انه عاد الى هذين الطرحين، مشيرًا الى أنه لم يسقطهما من حساباته، الا انه آثر في الآونة الاخيرة افساح المجال امام الاقتراحات الاخرى، ولا سيما طرح رئيس المجلس، بغية اعطاء الفرصة كاملة للاطراف الراغبة بتسويق وجهة نظرها، وعلى هذا الاساس قارب طرح الرئيس نبيه بري القائم على النسبية الكاملة مع مجلس الشيوخ ووضع ملاحظاته عليه لجهة الضوابط اللازمة كي لا تتحول النسبية الى اكثرية عددية مطلقة، على غرار ما حصل في تجارب عدة، ومنها العراق على سبيل المثال.
 
بري يدرس تقديم موعد الجلسة النيابية؟ اللواء / قالت مصادر مواكبة للحراك الانتخابي قبل توقفه، لـ”اللواء” ان النقاش عاد إلى المربع الأوّل”، الأمر الذي قد يدفع بالرئيس نبيه برّي، بعد الموقف التصعيدي للوزير جبران باسيل إلى التفكير بتقديم موعد الجلسة النيابية من 29 أيّار إلى فترة تتناسب مع عزم الرئيس ميشال عون ردّ قانون التمديد للمجلس النيابي.
 
عون: قانون الانتخاب ليس ملك أحد الجمهورية / قال عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون لـ”الجمهورية”: “دخلنا في سكون إنتخابي بعدما سقط اقتراح مجلس الشيوخ الذي سُحب من التداول على رغم أنه كان فرصة واعدة ونوعية لإنقاذ الوضع، وإجراء إصلاح حقيقي للنظام السياسي”. وللأسف، إنّ الرجوع عن هذا الطرح أعادنا الى المربّع الأول من النقاشات. وما سيجري منذ الآن حتى 19 حزيران، هو عملية “عضّ أصابع” وسَير تدريجي نحو الهاوية، إلّا إذا حصلت صدمة إيجابية توقِظنا من هذا السبات”.
 
الحوت: كلما اقتربنا من 20 حزيران ستتوقف لعبة عض الأصابع السياسة الكويتية / وسط حالة المراوحة في ما يتصل بقانون الانتخابات النيابية، شدد نائب “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت على أن القوى السياسية ما زالت تمارس لعبة عض الأصابع فيما بينها للوصول إلى أكبر قدر من المكتسبات، “لكنني ما زلت أتأمل أنه كلما اقتربنا من 20 حزيران المقبل، كلما زاد منسوب الألم عند القوى السياسية، وبالتالي ستشعر بخطر الفراغ وستوقف لعبة عض الأصابع، وصولاً إلى قانون قد لا يكون الأمثل، لكنه المخرج من الفراغ”.
 
الخيارات تضيق وعودة إلى الفراغ أو “الستين” الجريدة الكويتية / بقي القانون الجديد للانتخابات معلقا على الشروط والشروط المضادة، مع تهاوي المهل الواحدة تلو الأخرى، ومع ذلك تبقى الحركة السياسية نشطة في محاولة للإيحاء بأن القانون الذي لم يبصر النور في سنوات يمكن أن يولد خلال أيام، علما أن الخيارات ضاقت عمليا إلى اثنين، إما الفراغ وإما انتخابات على القانون النافذ، أي قانون “الستين”.
 
باسيل يستخدم “الخط الساخن” للاتصال بنصرالله السياسة الكويتية / أكدت مصادر مطلعة أن حركة الاتصالات ما بين التيار الوطني الحر وحزب الله لم تنقطع بل تسير على وتيرتها الطبيعية، إنما بشكل بعيد عن الإعلام.والبارز ما تردد عن زيارة قام بها الوزير جبران باسيل الى الحزب، تخللها تواصل هاتفي بينه وبين الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله، فيما لم تؤكد المصادر الحزبية هذا الأمر أو تنفه.
 
سامي الجميل: من لم يتمكن خلال 8 سنوات من اقرار قانون انتخابات هل يمكنه خلال اسبوعين انشاء مجلس شيوخ؟ / اعلن رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، في مؤتمر صحافي عقده في بيت الكتائب المركزي في الصيفي "اننا على بعد 3 اسابيع من انتهاء ولاية المجلس النيابي وما نسمعه يجعلنا نشعر ان هناك قلة احترام لنا ولعقولنا".
 
التيار المستقل: إنشاء مجلس الشيوخ يتطلب درسا معمقا لتكوينه وتوافقا على صلاحياته وكالات / عقد المكتب السياسي في "التيار المستقل" برئاسة اللواء عصام ابو جمرة، اجتماعه الدوري، وناقش المجتمعون وفق بيان "ما آلت اليه العروض المتعلقة بمشاريع قوانين الانتخاب وما تخللها من استحداثات لضمان وصول البعض أو تحسين اوضاع البعض الآخر من الاحزاب والكتل، من النظام النسبي الى المختلط مع الأكثري، الى تبديل بالمراكز حتى مقايضة البعض النيابة برئاسة مجلس الشيوخ قبل إنشائه، مع اننا نبهنا الى عدم بيع جلد الدب قبل اصطياده، لأن انشاء هذا المجلس يتطلب درسا معمقا لتكوينه وتوافقا على صلاحياته، مع التعديلات في المؤسسات الاخرى التي يتطلبها لا بل يفرضها انشاء مجلس الشيوخ".
 
“موارنة من أجل لبنان”: التأخير في قانون الانتخاب سياسي وليس تقنياً وكالات / عقد تجمّع موارنة من اجل لبنان اجتماعا، في مكتب المحامي بول يوسف كنعان، وتداول بالاوضاع الراهنة، واصدر عقب الاجتماع البيان التالي:
 
هاشم: للتعقل لما يصون وحدة الوطن وكالات / رفض عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم، في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5"، الرد على كلام "المصادر العونية" التي حملت الرئيس نبيه بري المسؤولية في تأخير قانون الانتخاب، وقال: "المصادر ليست الا مساحة للتضليل والافتراء، وعلى امل الا يستمر هذا الهراء، ليت من يريد ان يعلن موقفه يبادر الى التصريح به وطرحه كي نرد عليه بالحجة".
 
خريس: للضغط من اجل قانون انتخابي على اساس النسبية وكالات / أقامت حركة "أمل" احتفالا في بلدة برج رحال، لمناسبة ذكرى ولادة الامام المهدي، في حضور النائب علي خريس، رئيس بلدية العباسية خليل حرشي، عضو المكتب السياسي للحركة محمد غزال، رئيس بلدية برج رحال حسن حمود، رئيس جمعية "الرؤية الوطنية" قاسم صفا، المسؤول الاعلامي لاقليم جبل عامل في الحركة صدر داوود والشاعر نزيه ابو الزور وعدد من الفعاليات والاهالي.
 
حوري: الحريري نجح في تقريب المسافات وكالات / شدّد النائب عمار حوري على أن الرئيس سعد الحريري يعمل ليل نهار لمعالجة ملف قانون الانتخاب ويحاول تقريب وجهات النظر، وقد نجح في تقريب المسافات.
 
الأنظار إلى 23 أيار الجمهورية / جورج سولاج ما أروع غالبية السياسيين في تقطيع الوقت والمراحل، وإلهاء الناس بالمناورات والمراجل. ليست المشكلة في أي قانون يلاقي أحلام اللبنانيين وطموحاتهم في اختيار ممثليهم لبناء دولة حديثة، وإنّما المشكلة في أي قانون يتيح للحاكمين اختيار ناخبيهم من أجل ضمان التمديد لنيابتهم وأحجامهم ونفوذهم في السياسة والأمن والاقتصاد والوزارات والصفقات.
 
الأنظار إلى 23 أيار الجمهورية / جورج سولاج ما أروع غالبية السياسيين في تقطيع الوقت والمراحل، وإلهاء الناس بالمناورات والمراجل. ليست المشكلة في أي قانون يلاقي أحلام اللبنانيين وطموحاتهم في اختيار ممثليهم لبناء دولة حديثة، وإنّما المشكلة في أي قانون يتيح للحاكمين اختيار ناخبيهم من أجل ضمان التمديد لنيابتهم وأحجامهم ونفوذهم في السياسة والأمن والاقتصاد والوزارات والصفقات.
 
«ما بعد بعد» 15 أيار الجمهورية / ناصر شرارة خلال النصف الأول من هذا الشهر، نظّمت حركة «أمل» احتفالاً تحت شعار «تجديد القسم». عادة لا يوجد لدى الحركة تقليد لإحياء هذه المناسبة كالتقليد السنوي بإحياء ذكرى تغييب الأمام موسى الصدر. وبحسب مصادر في «أمل»، فإنّ الغاية التي فرضت استنباط احتفال «تجديد القسم»، كانت توجيه رسالة من كلمات عدة أطلقها الوزير علي حسن خليل من ضمن خطابه في المناسبة وجاء فيها: «ما بعد 15 أيار لن يكون كما قبله!».
 
"الكتائب" لـ"الجمهورية": ابتداع المهل لا يحل المشكلة الجمهورية / استبعدت مصادر كتائبية «أن تصل السلطة السياسية الى أيّ نتيجة إيجابية في ملف قانون الإنتخاب طالما بقيت على نَهجها المعروف في تجاوز الدستور واستبداله بصفقات ومحاصصات سياسية».
 
الثنائية المسيحية لـ"الجمهورية": طرح بري مناورة الجمهورية / قالت مصادر الثنائية المسيحية لـ«الجمهورية»: تبيّن انّ طرح رئيس مجلس النواب نبيه بري بإنشاء مجلس الشيوخ مناورة غير جدية، إذ بعدما أيّدها «التيار» و«القوات» عاد رئيس المجلس وتراجع عنها بذريعة انتهاء المهلة.
 
بين عون وبري.. "مشكل سياسي" الجمهورية / أنهى رئيس مجلس النواب نبيه بري صلاحية طرحه الانتخابي القائم على النسبية وكذلك طرح مجلس الشيوخ، وأكد انّ ذلك لا يعني انّ الامور سلبية. وبحسب مصادر مواكبة فإنّ لقاء عين التينة، وخلافاً للأجواء السلبية التي أشيعت، فهو لم يكن كذلك، بل طرح فيه ما يمكن التأسيس عليه، المهم انّ هناك رغبة شديدة في مواصلة الاتصالات توصّلاً لقانون في ما تبقّى من وقت.
 
مجلس الشيوخ سقط راهنا وأرجئ إلى ما بعد قانون الإنتخاب النهار الكويتية / أكّد مصدر نيابي مطّلع على مسار الإتصالات بشأن قانون الإنتخاب ، أن أبرز ضحايا هذا التوافق الرئاسي الثلاثي على إخراج سيناريو الوقت الضائع إذا صحّ التعبير! هو طرح مجلس الشيوخ ، الذي يبدو أن شبه إتفاق تمّ على إرجاء البحث بإنشائه إلى ما بعد الإتفاق على قانون الإنتخاب .
 
سحب ورقة التمديد مقابل سحب ورقة الفراغ النهار الكويتية / أكّدت مصادر سياسية رفيعة أن النتيجة العملية للقاء عين التينة كانت إعلان الرئيس بري تأجيل الجلسة الى 29 أيار، الأمر الذي بدد التوقّعات بألا يتعدى تأجيلها الأسبوع كتأكيد من الرئيس بري على أن سلاح التمديد ما زال مشهوراً.
 
تقدم لـ”النسبية” مع دوائر متوسطة في رحلة البحث عن قانون الإنتخاب الجريدة الكويتية / إنتهت مهلة 15 أيار التي حددت للوصول إلى قانون الإنتخاب العتيد، أمس، من دون أن ينتهي الجهد للتفاهم، فأبواب النقاشات الجدية حول هذا القانون مشرعة على مصاريعها، ومن محطاتها، لقاء مساء أمس الأول بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري ونائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان ووزير المالية علي حسن خليل ، ومدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري .
 
أجواء “عين التينة” ليست سلبية.. و”التيار” متمسك بـ”التأهيلي” الجمهورية / أنهى رئيس مجلس النواب نبيه بري صلاحية طرحه الإنتخابي القائم على النسبية وكذلك طرح مجلس الشيوخ ، وأكد بري انّ ذلك لا يعني انّ الامور سلبية. وبحسب مصادر مواكبة فإنّ لقاء عين التينة ، وخلافاً للأجواء السلبية التي أشيعت ، فهو لم يكن كذلك، بل طرح فيه ما يمكن التأسيس عليه، المهم انّ هناك رغبة شديدة في مواصلة الإتصالات توصّلاً لقانون في ما تبقّى من وقت.
 
حركة الإتصالات ما بين “التيار” و”حزب الله” لم تنقطع الجمهورية / تواصلت الإتصالات ما بين عين التينة و”حزب الله”، وما بين عين التينة والمختارة ، حيث وضعت قيادة الحزب “التقدمي الإشتراكي” والنائب وليد جنبلاط في صورة لقاء عين التينة.
 
حاصباني: قانون الإنتخاب يخطو خطوات مهمة نحو الإتفاق عليه.. والأجواء إيجابية الجمهورية / أكّد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ، أنّ “قانون الإنتخاب يخطو خطوات مهمة نحو الإتفاق عليه”، لافتاً الى انّ “الأجواء إيجابية ، والبحث بات الآن في التفاصيل الدقيقة”.
 
تبلّغنا موافقته على رئاسة مسيحي لـ”مجلس الشيوخ”.. مصادر “التيار”: بري أسقط إقتراحه بنفسه الاخبار / إتهمت مصادر بارزة في “التيار الوطني الحر” رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ”فركشة” مجلس الشيوخ ، “أولاً بفرضه مهلة للسير في طرحه، وثانياً برفضه رئاسة مسيحي للمجلس، بعدما كنا قد تبلّغنا منه موافقة صريحة على ذلك، وثالثاً بإصراره على المحافظة على المناصفة في مجلس النواب بين المسلمين والمسيحيين من دون مراعاة الحصص المذهبية”.
 
الكتائب: الفراغ أو التمديد أو الستين ثلاثية هدفها التمديد وكالات / اعتبر المكتب السياسي لحزب الكتائب في بيان بعد اجتماع برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل أن "عقم السلطة السياسية وفشلها وعدم قدرتها على احترام المواعيد الدستورية، كما على إنجاز قانون جديد للانتخاب، وضع البلاد على حافة أسوأ الخيارات، وهي الفراغ او التمديد او الستين، وهذه ثلاثية بعناوين متعددة غايتها التمديد، تتحمل تبعاتها السلطة السياسية، التي ما انفكت تخترع المهل لشراء الوقت علها تنجح في تهريب قانون على القياس".
 
الحريري من بعبدا: اجتماعات ليلية لاقرار قانون انتخاب جديد وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي وضعه في اجواء مشاركته في "منتدى الدوحة" والمواضيع التي اثيرت فيه، اضافة الى آخر الاتصالات الجارية على الصعيد المحلي والمتعلقة بالجهود للتوصل الى قانون انتخابي جديد.
 
رعد من النبطية: آتون على قانون إنتخاب يعتمد النسبية الكاملة وكالات / اطلقت جمعية الإمداد الخيرية الإسلامية حملتها الرمضانية السنوية لتكفل 4050 يتيما فقيرا ورعاية 10650 أسرة لا معيل لها، في احتفال اقيم برعاية رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد في المدينة الشبابية في محافظة النبطية، في حضور جمع من علماء الدين والكفلاء والفاعليات ورؤساء الاتحادات والبلديات والمخاتير وممثلين عن المؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية.
 
عدوان : للتصدي لاي خطوة تعرض مصالحة الجبل لاي اهتزاز ورهاننا على الدولة وان يكون لنا قانون انتخابات قبل 20 حزيران وكالات / أقامت "القوات اللبنانية" قداسا لراحة نفس شهدائها في كنيسة بلدة المطلة في اقليم الخروب، ترأسه الأب بولس سمعان يعاونه كاهن الرعية الأب حسيب مرعي، في حضور ماريان عيد ممثلة وزير البيئة طارق الخطيب، نائب رئيس حزب "القوات" النائب جورج عدوان، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي جورج مخول ورؤساء بلديات دير القمر السفير ملحم مستو، المطلة ارنست عيد، مزرعة الضهر حسيب عيد، ضهر المغارة طلعت داغر، عضو اللجنة التنفيذية في إقليم الشوف الكتائبي مختار بيقون جورج عيد ورئيس قسم المطلة المختار فارس عيد ممثلين لرئيس اقليم الشوف الكتائبي المحامي جوزف عيد، اضافة الى فاعليات المنطقة.
 
المفتي الجعفري في افتتاح مسجد الشيخ موسى آل قبلان:لاقرار قانون انتخابي عادل يجمع ولا يفرق وكالات / افتتح المكتب الثقافي في حركة "امل "والحوزة العلمية في ميس الجبل برعاية وحضور المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، مسجد الشيخ موسى آل قبلان، وذلك بعد اعادة تأهيله وترميمه على نفقة الخيريين من ابناء البلدة.
 
تويني: توجه لاعتماد النسبية حتى لو لم يتم الوصول بعد الى رؤية سياسية موحدة وكالات / اعتبر وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني في حديث لاذاعة " صوت لبنان - 93,3""أن هناك امكانية لاقرار قانون انتخابي جديد ضمن المهل الدستورية"، كاشفا "عن توجه لاعتماد النسبية حتى لو لم يتم الوصول بعد الى رؤية سياسية موحدة".
 
خريس: على الجميع التنازل لمصلحة الوطن والفراغ يعني اسقاط الدولة بكل مؤسساتها وكالات / اعتبر النائب علي خريس، في حفل تأبيني لاحد قياديي حركة "أمل" محمد سعيد موسى في النادي الحسيني في بلدة الخرايب، "ان القانون الإنتخابي موضوع دقيق ومهم جدا ومفصل تاريخي في حياتنا السياسية، لذلك يجب على الجميع التنازل قليلا لمصلحة الوطن كي نصل الى قواسم مشتركة ترضي الجميع وتمثلهم"، مؤكدا "ان الفراغ يعني اسقاط الدولة بكل مؤسساتها".
 
حرب: المرحلة مرحلة تحسين شروط بعدها سيجبرون على الاتفاق على تعديلات مقبولة وكالات / رأى النائب بطرس حرب في حديث لإذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" انه "لم يتم الاتفاق في الاجتماع مساء امس على تصور واحد حول قانون الانتخاب وما زال النقاش مستمرا لتحسين الشروط في المفاوضات الأخيرة". وقال: "اذا لم يتم الاتفاق على شيء فإن البلد سيقع في الفراغ والسلطة مضطرة عندها للدعوة الى الانتخاب وفق القانون الذي يرفضه الجميع اي قانون الستين ولأنه اذا سقط مجلس النواب لا يعود باستطاعة الدولة الدعوة للانتخابات إلا على اساس القانون النافذ فالهيئة التي باستطاعتها تغيير قانون الانتخاب هي مجلس النواب".
 
الراعي يشجّع ويبارك.. فعلى ماذا يراهن؟ الجمهورية / قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي «إنّنا نشجّع ونبارك كلّ مسعى للوحدة بين مختلف الأفرقاء، وتحقيقها وشدّ أواصرها والمحافظة عليها».
 
مصدر في “الوطني الحر”: أفكار عدة طُرحت قبل لقاء عين التينة المستقبل / قبل ساعات من موعد انتهاء مهلة الخامس عشر من أيار، دخل قانون الانتخاب “مفترق طرق”، كما سمّاه رئيس مجلس النواب نبيه برّي، في اجتماع عين التينة الذي أعطى دفعاً لمشروع النسبية “الى الأمام” مقابل الحاجة الى “مزيد من البحث” في اقتراح مجلس الشيوخ، ما دفع رئيس المجلس الى إرجاء جلسة مجلس النواب التي كانت مقرّرة اليوم الى التاسع والعشرين من الجاري “بجدول الأعمال نفسه”.
 
مصادر “التغيير والإصلاح”: باسيل لم يحضر لقاءً مع الحريري وعدوان ولكن نُنسّق سوياً الاخبار / نفت مصادر في تكتل “التغيير والإصلاح” أن يكون الوزير جبران باسيل قد حضر لقاءً مع رئيس الحكومة سعد الحريري والنائب جورج عدوان قبل اجتماع عين التينة.
 
هل نصح “حزب الله” باسيل؟ الحياة / وعلى خط المشاورات حول المشاريع الانتخابية، تردد أن “حزب الله” توجه إلى حليفه باسيل بنصيحة مفادها أن لا اعتراض لديه على أن يستعيد المسيحيون دورهم في لبنان من خلال تأمين صحة التمثيل، وهذا ما حرص عليه عندما أصرّ على انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية، لكن عليه أن يميّز بين استعادة هذا الدور وبين ضبط إيقاعه لئلا يدفع بالأمور إلى حافة الهاوية ويكون البديل لجوء البعض إلى المطالبة بمؤتمر تأسيسي تراد منه إعادة تكوين السلطة في لبنان.
 
عدوان يتحرك انتخابياً لتفكيك العقد الحياة / لم يتبلغ رئيس المجلس النواب نبيه بري من نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان أن المشاورات التي يجريها مع الأطراف المعنية بوضع قانون انتخاب جديد، حققت تقدماً ملموساً تدعوه إلى التفاؤل بولادته في وقت قريب، لكنه لا يزال يبقي على الأبواب مفتوحة لعلها تدفع في اللحظة الأخيرة في اتجاه تبديد أجواء الخلاف حول القانون التي تضغط لفتح دورة استثنائية للبرلمان قبل انتهاء العقد العادي له في 31 أيار الجاري، على أن تستمر حتى انتهاء التمديد الثاني للبرلمان في 20 حزيران المقبل وتخصص لإقرار القانون العتيد.
 
مصادر “القوات”: تحرّك عدوان يندرج في إطارين… الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ هناك محاولات جدّية للوصول إلى قانون جديد للانتخابات قبل نهاية الشهر الحالي ومن دون الحاجة إلى فتحِ دورة استثنائية لمجلس النواب، ولذلك تتكثّف الاتصالات واللقاءات في محاولة للتوافق على قانون تقِرّه الحكومة وترسِله إلى مجلس النواب للمصادقة عليه وتمديد ولاية مجلس النواب على أساسه، ولكن لا شيء مضموناً حتى الساعة باستثناء أنّ معظم القوى السياسية تشعر بضيق الوقت وتريد تجنّبَ استهلاك ما تبقّى منه من خلال التوصّل إلى تسوية انتخابية اليوم قبل الغد.
 
مشروعي هو الأنسب.. بري: لا أستطيع أن أغرق في التفاؤل الجمهورية / سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل اجتماع عين التينة عن الإيجابيات التي دار الحديث عنها، فأكّد بدايةً أنه لا يملك أيّ معطى حتى الآن “إنّما في كلّ الحالات يجب أن نصل إلى شيء، وأنا سأستمع لِما سيُطرح عليّ”. وأضاف: “على رغم هذا الجو، لا أستطيع أن أغرق في التفاؤل، لكن في هذا الوضع الذي نحن فيه، صرتُ متأكّداً من أنني أتفاءل عندما لا أجد فقط الفول بالمكيول، بل حتى الحمص بالمكيول”.
 
“الوطني الحر” متمسك بالتأهيلي الجمهورية / شهدت الساعات الماضية سلسلة اتصالات واجتماعات، خصوصاً ما بين “بيت الوسط” وبعبدا، وكذلك بين “بيت الوسط” ومعراب، حيث تحرّكَ نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان في اتصالات شَملت أيضاً فريق النائب وليد جنبلاط والوزير طلال أرسلان.
 
موقف باسيل يُحبط إجتماع عين التينة.. اتفاق على متابعة التواصل الجمهورية / علمت “الجمهورية” ان الصعوبات ما تزال كبيرة في الطريق الى الاتفاق على قانون الانتخاب، وهذه الصعوبات بعضها ظاهر والبعض الآخر مستتر، على رغم شعور الجميع بأن عامل الوقت بدأ يضغط عليهم.
 
الضاهر: مسرحية قانون الانتخابات لإطالة عمر الحكومة حتى أيلول الانباء الكويتية / رأى نائب عكار خالد الضاهر ان العقد الاستثنائي لمجلس النواب والمرتقب افتتاحه نهاية الشهر الجاري هو الفصل الاخير من مسرحية “البحث عن قانون انتخاب”، ومن المتوقع ان ينتهي اما الى اقرار قانون النسبية الكاملة بدوائر مرنة وهو الاحتمال الاكثر ترجيحا، واما الى العودة لقانون “الستين” مع بعض التعديلات الطفيفة التي تطمئن المسيحيين، معتبرا بالتالي ان ما شهدته كل من ساحة النجمة والسرايا الحكومي وما ستشهده خلال العقد الاستثنائي من عمليات كر وفر بين الفرقاء للوصول الى قانون انتخابات، ما هو سوى معارك وهمية متفق سلفا على تفاصيلها.
 
ميقاتي: نأمل أن تنتج الانتخابات النيابية طبقة سياسية تضع حدا للفساد وكالات / أكد الرئيس نجيب ميقاتي "ان طرابلس تحتاج من الحكومة الى ان تصرف الاموال المرصودة لها والمقرة على مشاريع واضحة وموجودة في الادراج"، داعيا "الادارة المحلية الى بذل الجهود لتأمين الخدمات الاساسية".
 
الاعلان عن جبهة موحدة لمنع التمديد ولاقرار قانون انتخاب يعتمد النسبية والتظاهر الاحد امام بلدية بيروت وكالات / أعلن اليوم من امام تمثال ساحة الشهداء، عن تشكيل جبهة موحدة مؤلفة من أفراد ومجموعات وجمعيات وأحزاب خارج منظومة السلطة، "منعا للتمديد ومناهضة للجنون الطائفي والخروقات المستمرة للدستور التي تمارسها قوى السلطة في لبنان".
 
الاحرار: نثني على الطريقة التي اعتمدت في مطار بيروت ولتعتمد الآلية نفسها في خطة الكهرباء وخصوصاً مناقصات السفن احرارنيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار ان ليس هنالك ما يبرر الخلاف في وجهات النظر بالنسبة الى خطة الكهرباء إذا احتكم المعنيون الى القانون وعملوا من ضمن المؤسسات وعلى الوزير المختص اتخاذ كل الإجراءات ليطمئن المواطنين بدءاً بتفعيل أجهزة الرقابة بما فيها إدارة المناقصات.كما اثنى الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء على الطريقة التي اعتمدت في مطار بيروت والتي أعادت بعض الثقة بالمؤسسات والمسؤولين، مطالبا أن تعتمد الآلية نفسها في خطة الكهرباء وخصوصاً مناقصات السفن؟
 
أوغاسابيان:البحث في قانون الانتخاب داخل الغرف المغلقة يدور حول النسبية وكالات / لفت وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان، في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" إلى أن "هناك توافقا على فتح دورة استثنائية وتأجيل جلسة الخامس عشر من ايار والابتعاد عن التوتير"، لافتا إلى أن "البحث في قانون الانتخاب داخل الغرف المغلقة يدور حول النسبية ما بين 13 و15 دائرة"، مشيرا الى ان "التأهيلي ما يزال مطروحا ولم ينته كليا".
 
خريس: صيغة بري الانتخابية هي الامثل وكالات / شدد النائب علي خريس في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، على ان "المطلوب الترفع عن الانانيات، كما ان التوافق والوحدة الوطنية ركائز قائم عليها الوطن ولا يمكن تخطيها او استبعادها"، مشيرا الى "أننا وفي غياب الدورة الاستثنائية سنقع في أزمة الفراغ".
 
«التيار حليف الكلّ»... إلى متى؟ الجمهورية / طوني عيسى يبذل «التيار الوطني الحرّ» جهوداً خارقة لئلّا يُصاب بتمزُّق في العضل، فيما هو يوسِّع دائرة خطواته الاستراتيجية بين المتباعدين. فهو يعتبر أنّ تحالفه مع «حزب الله» استراتيجي، وأنّ تحالفه مع «القوات اللبنانية» أيضاً استراتيجي، فيما يتذوّق نكهة التحالف المستجد مع الرئيس سعد الحريري... و«يزكزك» به «الحزب» و«القوات»... تكتيكياً أو استراتيجياً!
 
إلى مرشحي الإنتخابات: “لي بيدفع أكثر بياخد أكتر” الجمهورية / نشرت جريدة الجمهوريّة في أسرارها: “سُئل رئيس حزب بارز هل سيعتمد إستطلاعات الرأي في إختيار مرشّحيه الى الإنتخابات، فأجاب ضاحكاً: كل مرشح يدفع أكثر يحصل على رقم أعلى”.
 
عون: لا مانع من فتح دورة استثنائية لمجلس النواب الاخبار / لا يمانع “التيار الوطني الحر” “فتح دورة استثنائية للمجلس، بل يؤكد ضرورة فتحها في حال لم يتم التوصل الى اتفاق حول قانون الانتخابات، وذلك إفساحاً في المجال أمام مزيد من النقاشات بغية الوصول الى حل”، على ما يقول النائب ألان عون لـ”الأخبار”.
 
زوار بعبدا: عون يتجه نحو توقيع مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب المستقبل / نقل زوار بعبدا الخميس لـ”المستقبل” أنهم لمسوا انفتاحاً كبيراً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ملاقاة أي من الطروحات الانتخابية التي تحفظ الحقوق وتؤمن المعايير الدستورية والتمثيلية المنشودة، مشيرين إلى أنهم خرجوا من القصر الجمهوري بانطباع إيجابي يفيد بأنّ عون يتجه نحو توقيع مرسوم فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي تعزيزاً لفرص التوافق على قانون الانتخاب الجديد حتى التاسع عشر من حزيران المقبل.
 
اجتماع الخارجية كان تنسيقياً حول الموضوع الانتخابي الجمهورية / سجّل شريط الاتصالات الانتخابية اجتماعاً عُقد في وزارة الخارجية ضمّ الوزير جبران باسيل ونائب “القوات اللبنانية” جورج عدوان وانضمّ اليه النائب ابراهيم كنعان. وسبقه لقاء في السراي الحكومي بين الحريري وعدوان، بحضور مدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري.
 
بري: لا نستطيع القول انّ الامور مقفلة والابواب “مسكّرة” الجمهورية / إلتقى رئيس مجلس النواب نبيه بري مع أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله في استعجال الوصول الى قانون، وقال أمام زوّاره: “على رغم التباين الحاصل لا نستطيع القول انّ الامور مقفلة والابواب “مسكّرة”، فقد تظهر إيجابيات في اي لحظة. لا اقول ذلك لأنني أملك معطى ما، لكن نحن في لبنان”.
 
رسائل ديبلوماسية تحض على الانتخابات وتحذر من الفراغ السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من مصادر وزارية، أن سفراء عرب وأجانب نقلوا رسائل من حكوماتهم إلى المسؤولين تحضهم على تجاوز خلافاتهم والإسراع في التوافق على قانون جديد للانتخابات النيابية، لأن حصول الفراغ لن يكون في مصلحة أحد من اللبنانيين، وسيعيد أجواء الانقسامات إلى البلد ويغرقه في الفوضى مجدداً، مع ما يشكله ذلك من ضربة موجعة للعهد الجديد والحكومة.
 
السعد: النسبية غير قابلة للتطبيق وطرح مجلس الشيوخ زاد التعقيدات والخلافات النهار الكويتية / وسط معمعة النقاشات والخلافات المستعرة حول قانون الانتخاب الجديد الذي بات مسألة أكثر من طارئة في ظل نفاذ المهل الدستورية واقتراب لبنان من أزمة فراغ تشريعية قد لا تحمد عقباها، وبعد أن سادت في الأيام الأخيرة أجواء من التفاؤل حول قرب خروج الدخان الأبيض الانتخابي، يبدو أن الأمور عادت لتتعقّد من جديد أمس.
 
مصادر قريبة من “المستقبل”: قانون الانتخابات بعد زيارة ترامب للمنطقة الانباء الكويتية / أكدت مصادر قريبة من “تيار المستقبل” لـ”الأنباء” ان قانون انتخاب نسبوي وعلى اساس الدوائر الوسطى، اي المحافظات الخمس، زائد جبل لبنان دائرتين، سيبصر النور قبل نهاية هذا الشهر، وتحديدا بعد لقاءات الرئيس الاميركي دونالد ترامب في الخليج والمنطقة، دون دخول في التفاصيل.
 
الساحلي: لقانون جديد لمصلحة العهد والافرقاء وكالات / أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي "ان البوصلة قد تغيرت وجهتها في المنطقة، ويحاول البعض ان يخدر الشعوب الإسلامية والعربية لإنهاء القضية الأم أي فلسطين، وخلق عدو وهمي هو الجمهورية الاسلامية الايرانية فقط لانها تعادي الكيان الصهيوني وتساند الشعب الفلسطيني.
 
قاسم: خير لنا قانون يعطينا بعض المكتسبات ويوزعها على الأطراف من أن نكون بلا قانون فيخسر الجميع وكالات / إعتبر نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أن "قانون الانتخاب الذي يشغل البلد اليوم، وهو يشغل البلد منذ أشهر بل منذ سنوات، هو مفصل أساسي". وقال في كلمة ألقاها في حفل توزيع مسابقة الزهراء: "نحن نعتبر أن الفرصة ما زالت سانحة ومؤاتية لإنجاز قانون للانتخابات، وهذا القانون الجديد سيكون قيمة مضافة للعهد الجديد، وعلامة إيجابية لجميع القوى السياسية لأنها تمكنت من إنجازه، ومحطة لتعزيز الاستقرار السياسي والاقتصادي، ومحلا لثقة المستثمرين في الخارج ليثقوا أكثر بلبنان بعد أن ركز استقراره من خلال قانون جديد للانتخابات".
 
قاسم هاشم: طرح بري متقدم لدى اكثرية القوى السياسية وكالات / لفت النائب قاسم هاشم، في حديث لصوت لبنان 100,3-100,5، الى "ان الجميع سلموا ان لا مفر من اعتماد النسبية"، مشيرا الى "تقدم طرح رئيس المجلس النيابي نبيه بري لدى اكثرية القوى السياسية"، معتبرا "ان الاقتراح التأهيلي سقط وطوي".
 
الخازن: لا إرادة سياسية للوصول الى قانون الانتخاب وكالات / إستبعد النائب فريد الخازن "امكانية الاتفاق على قانون جديد قريبا" مؤكدا "انفتاح التيار الوطني الحر على كل الصيغ المطروحة: التأهيلي وغيره".
 
الخير: حظوظ التوصل الى قانون انتخابي جديد مرتفعة وكالات / اعتبر النائب كاظم الخير في حديث إلى إذاعة صوت لبنان 93,3 أن "حظوظ التوصل الى قانون انتخابي جديد مرتفعة"، مؤكدا أن "الفروقات في وجهات النظر بسيطة".
 
خريس: من يفكر بالفراغ النيابي واهم لانه سيصيب كافة المؤسسات بدءا من رئاسة الجمهورية وكالات / شدد النائب علي خريس على ان "من يفكر بالفراغ أو من يسعى الى الفراغ هو واهم، لأنه إذا حصل الفراغ في المجلس النيابي، فأنه سيصيب كافة المؤسسات ابتداء من رئاسة الجمهورية مرورا بكافة مؤسسات الدولة"، وحذر من " ان المواقف المتعددة لا تخدم لبنان ولا وحدة لبنان ولا تخدم الشعب اللبناني، لذاعليهم إن يتراجعوا عن مواقفهم وإن يكونوا في خدمة الشعب اللبناني".
 
علوش: الحريري لا مشكلة لديه في معظم القوانين الإنتخابية الشرق الاوسط / أكد عضو المكتب السياسي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ٬ أن “الأولوية عند الرئيس سعد الحريري هي الذهاب إلى الإنتخابات وفق قانون يتفق عليه الجميع٬ ولا يهّمش أي طائفة أو مكون سياسي”.
 
خوري: المشكلة أن هناك زعامات لا تقبل التغيير لتتمثل كل المكونات الشرق الاوسط / إعتبر عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب وليد خوري٬ أن “ما يجري في قانون الإنتخاب أقرب إلى التنجيم والضرب بالرمل٬ لأن المفاوضات التي تدور في اجتماعات ثنائية وثلاثية ورباعية لم تصل إلى نتيجة”.
 
إلام رمى الحريري من مواقفه في مجلس الوزراء و”اللجنة الوزارية”؟ المستقبل / المواقف التي أطلقها رئيس الحكومة سعد الحريري في جلسة مجلس الوزراء أمس، كما في اجتماع اللجنة الوزارية المولجة بمتابعة ملف قانون الإنتخاب أول من أمس، وفقاً لما أبلغه وزراء شاركوا في الإجتماعين لصحيفة “المستقبل”، أراد منها التأكيد على أمرين:
 
“التيار” متمسك بـ”التأهيلي”.. مع إنفتاحه على البحث الاخبار / أكثر من مصدر متابع أكّد أمس لصحيفة “الأخبار”، أن “التيار الوطني الحر” لا يزال متمسّكاً بالقانون الإنتخابي “التأهيلي”، مع إنفتاحه على البحث في قوانين جديدة، ما دامت تحقّق ذات النتيجة التي يحقّقها “التأهيلي” تحت عنوان “حقوق المسيحيين”.
 
مصادر الحريري: لا سبيل غير التوافق للخروج من أزمة قانون الإنتخاب الجمهورية / في وقت استمرت المشاورات الثنائية بين القوى السياسية، وخصوصاً على خطّي عين التينة ـ بيت الوسط، وكذلك بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” وتيار “المستقبل”، لم تلغ مصادر مواكبة للاتصالات الإنتخابية احتمال عودة اللجنة الوزارية الى الانعقاد مجدداً في الايام المقبلة، في وقت أكدت مصادر رئيس الحكومة لصحيفة “الجمهورية”، انّ الثابت الأساس الذي يتحرك من خلاله الرئيس سعد الحريري هو تأكيد التوافق الذي لا سبيل غيره للخروج من الازمة الراهنة، وهو ما عادت وشدّدت عليه كتلة تيار “المستقبل” في اجتماعها أمس.
 
عون والحريري توافقا على فتح دورة إستثنائية: جلسة 15 أيار قيد التسوية الانباء الكويتية / أكدت مصادر نيابية لصحيفة “الأنباء” الكويتية، أن لا جديد على صعيد قانون الإنتخاب ، والإتصالات والمشاورات تراوح مكانها، أو ربما تتراجع.
 
جنبلاط حسم أمره: موافق على 15 دائرة مع “صوت تفضيلي” في القضاء.. ولكن الانباء الكويتية / تردد أن رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط حسم أمره حيال قانون الإنتخاب ، وهذا ما أبلغه إلى أكثر من طرف، بأنه لا يمانع تقسيم لبنان 15 دائرة إنتخابية شرط دمج قضاءي الشوف وعاليه في دائرة واحدة، تمهيدا لإستحداث محافظة جديدة في جبل لبنان تضم هذين القضاءين.
 
رسائل “الثنائي الشيعي” لـ”التيار”: “خطوط حمر” و”مؤتمر تأسيسي” الانباء الكويتية / ترى مصادر معنية بالملف الإنتخابي أن المهلة الفاصلة عن ٢٠ حزيران تتسم بخطورة إستثنائية، ما لم يحصل توافق إيجابي على قانون إنتخاب جديد أو “توافق سلبي” على توحيد المواقف من مواجهة ما بعد نهاية الولاية الممددة لمجلس النواب ، ذلك أن فريق العهد وبعض مؤيديه يتحدثون عن سيناريو تدعو عبره الحكومة الى إنتخابات خلال ثلاثة أشهر فور إنتهاء ولاية المجلس كما لو أن المجلس بات منحلا.
 
14 اذار مستمرون: المداولات الخاصة بقانون الانتخاب تثبت ان اركان السلطة يسعون الى تسوية على توزيع المقاعد وكالات / اعتبرت الهيئة المركزية ل "14 آذار - مستمرون" في بيان اصدرته، بعد اجتماعها الدوري الاسبوعي ان "الجريمة الجديدة التي ارتكبها النظام السوري في حق المعتقل في سجونه المعاون اول في قوى الامن الداخلي ابو سلمان قيس منذر تثبت ان المعتقلات السورية لا تزال تضم عددا من المعتقلين اللبنانيين ما يتطلب من السلطة اللبنانية عامة بدءا برئاسة الجمهورية مرورا بالحكومة ووزارتي الخارجية والعدل التحرك الجدي لدى المرجعيات العربية والدولية السياسية والحقوقية لتحرير المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية وكشف مصير المفقودين منهم باعتبارها قضية سيادية ومحاسبة النظام السوري على الجرائم ضد الانسانية التي يرتكبها ليس فقط ضد شعبه وانما كذلك ضد مواطنين لبنانيين سبق ان اعتقلوا في لبنان وسوريا".
 
مجلس الوزراء وافق لشهر على عمل المقالع والحريري اكد اهمية التضامن والوصول الى خواتيم سعيدة في قانون الانتخاب وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي تم خلالها اقرار جدول الاعمال. بعد انتهاء الجلسة قرابة الثالثة والنصف ادلى وزير الاعلام ملحم الرياشي بالمعلومات الرسمية الاتية: "انعقدت جلسة مجلس الوزراء برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وفي بدايتها تحدث دولته عن اهمية التضامن الوزاري وضرورة ترشيق العمل في مجلس الوزراء ومتابعة ملف قانون الانتخابات ليصل الى نهاياته السعيدة مع إصرار على ضرورة ان يصل الى نهايات وخواتيم سعيدة".
 
فرعون: لو تنتقل حيوية المجتمع المدني الى السياسة فيقر قانون الانتخاب وكالات / أقامت جمعية الأشرفية الإجتماعية عشاءها السنوي، الذي يعود ريعه لدعم نشاطات الجمعية المتعددة وخصوصا مشروع "العناية بالمسن ورعايته في بيته". شارك فيه وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، ممثل وزير الشؤون الإجتماعية بيار ابو عاصي زاهي الهيبي، النائبان نديم الجميل وسيرج طورسركيسيان، الوزير السابق جو سركيس، ممثل أمين عام اللقاء الأرثوذكسي النائب السابق مروان ابو فاضل سمير نعيمه، ممثل رئيس مجلس بلدية بيروت جمال عيتاني، عضو المجلس البلدي راغب حداد، والأعضاء: جو روفايل، كبريال فرنيني وطوني سرياني ووفد من مخاتير المنطقة.
 
المطارنة الموارنة: للتوافق على قانون انتخاب يجنب البلاد أزمة دستورية وسياسية وان تكون وزارة مكافحة الفساد منطلقا لاصلاح الادارة العامة وكالات / عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، بمشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع، أصدر المجتمعون بيانا تلاه امين سر البطريركية الاب رفيق ورشا، وجاء فيه:
 
بري: اللعب بالطائفية لا يعني ان الطوائف لعبة والوطن ملعب وكالات / صرح رئيس المجلس النيابي نبيه بري بما يلي :" ليس المطلوب الإنتقال من سجن سيئ الى سجنٍ أسوأ.من قانونِ الستين الى قانونٍ طائفيٍ فاللعب بالطائفية لا يعني ان الطوائف لعبة والوطن ملعب ".
 
خوري: لا مفر من اجراء تسوية في قانون الانتخاب وكالات / رأى وزير الاقتصاد رائد خوري في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" أنه "لا مفر من اجراء تسوية في قانون الانتخاب"، مؤكدا "التوصل إلى قانون انتخابي قريبا".
 
اوغاسابيان:النسبية هي الصيغة الاقرب الى التوافق وكالات / أكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسابيان "أن الاجتماعات مستمرة، وهناك شبه إجماع على ضرورة الوصول الى تفاهم حول قانون الانتخاب"، مشيرا في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 الى "أن النسبية هي الصيغة الاقرب الى التوافق مع التداول في عدد الدوائر والصوت التفضيلي".
 
مخيبر: لحسم الجدل حول قانون الانتخاب وكالات / شدد النائب غسان مخيبر على ضرورة "حسم الجدل حول قانون الإنتخابات خصوصا وأن الوقت يضغط وكل الطروحات على الطاولة كما أن الحدود معروفة وهي عدم العودة إلى قانون الستين رفض التمديد للمجلس النيابي ورفض الفراغ".
 
مصدر “قواتي”: النضال المشترك بين “القوات” و”الوطني الحر” هو الذي سينتج قانوناً عادلاً الديار / اكد مصدر في حزب “القوات اللبنانية”، ان “القوات” همها الاساسي الوصول الى تسوية تحقق التمثيل الصحيح للجميع، ونحن في “صفر” مشاكل مع “امل” والحزب التقدمي الاشتراكي، فيما النضال المشترك بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية هو الذي سينتج قانوناً عادلاً، وهذا التحالف هو جزء من الحراك الذي يقوده الرئيس سعد الحريري اليوم لانتاج قانون جديد، وهذا التحالف هو من اسقط التمديد.
 
نصف مليون ناخب مسيحي بلا صوت… فهل تُنصفهم “النسبيّة”؟ الجمهورية / الان سركيس في حال صدقت النوايا والتوقّعات، فإنّ قانون الإنتخاب على أساس النسبية وفق 13 دائرة (قانون حكومة الرئيس نجيب ميقاتي) أو 15 دائرة (قانون بكركي) سيُبصر النور قريباً، مع إدخال بعض التعديلات عليه، على غرار نقل مقاعد من قضاء الى آخر أو إعادة النظر في توزيع الأقضية على الدوائر.
 
مصادر “الوطني الحر”: التيار مازال متمسكًا بـ”التـأهيلي” الديار / لفتت مصادر “التيار الوطني الحر” الى أنه “التيار” ما زال متمسكاً بـ”التأهيلي”، لأنه لمصلحة كل اللبنانيين وكل الطوائف، ولا يوجد غيره، وعندما تطرح أي صيغة اخرى مستعدون للنقاش.
 
مصادر عون: من المستبعد أن يكون قانون الانتخاب على جدول أعمال الجلسة الشرق الاوسط / أوضحت مصادر رئاسة الجمهورية لـ”الشرق الأوسط” أن تأكيد الرئيس ميشال عون على “الضوابط” في القانون النسبي يعني توزيع الدوائر لحفظ حقوق كل الأطراف والطوائف والمذاهب”، استبعدت أن يكون قانون الانتخاب على جدول أعمال جلسة الحكومة اليوم، وقالت: “الأمر يحتاج إلى بعض الوقت وكل الأمور متوقفة على نتائج مباحثات اللجنة الوزارية”.
 
تأجيل الجلسة لإفساح المجال أمام مزيد من المشاورات الحياة / علمت صحيفة “الحياة” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري يميل إلى تأجيل الجلسة رغبة منه في إفساح المجال أمام مزيد من المشاورات لعلها تثمر في نهاية المطاف التوافق على قانون انتخاب جامع يحظى بتأييد المكونات الأساسية والطائفية في البلد.
 
مصادر بكركري: لم يعُد أمام الأطراف السياسية سوى الاتفاق على قانون انتخاب جديد الجمهورية / يَعقد مجلس المطارنة الموارنة اجتماعَه الشهري الأربعاء في بكركي برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. وعلمت “الجمهورية” أنه “سيناقش كلّ المواضيع على الساحة، لكنّه سيركّز بمقدار كبير على أزمة قانون الانتخاب”.
 
بري لن يعقد جلسة في 15 أيار للتمديد الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره الثلثاء، ردّاً على سؤال: “الجميع باتوا يشعرون بالحاجة الملِحّة الى قانون انتخاب، كونُنا أصبحنا في المنطقة الحرجة ووصَلنا إلى ربع الساعة الأخير”.
 
البحث يتركّز حول “النسبية” في قانون الانتخاب ومسألتين في مجلس الشيوخ الجمهورية / كانت حركة الاتصالات سجّلت حماوةً ملحوظة في الساعات الـ 48 الأخيرة تمثّلت بلقاء انعقَد في وزارة المال بين الوزير علي حسن خليل ونائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، تلاه لقاء جمعَهما مع نادر الحريري.
 
“النيران السياسية” بين عون وبري ترجئ مبادرة الحريري الراي الكويتية / بـ“السلاح الثقيل” باتتْ تدور المعركة المستعرة حول قانون الانتخاب في لبنان والتي استولدت “حربيْن موازيتيْن” الأولى على جبهة المسار الممكن لإقرار هذا القانون “قيصرياً” (بالتصويت) والثانية على محور ما بعد الفشل المحتمل في التوصل إليه والذي يعني دخول البرلمان في مرحلة فراغٍ ما إن تنتهي ولايته في 20 حزيران المقبل.
 
هاشم: لن يكون إلا “النسبي” ومجلس الشيوخ! النهار الكويتية / أكّد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم الذي أن “التأهيلي طوي وأصبح من الأموات الى الأبد”، وأشار الى أن “الرئيس بري قدّم ما لديه، واكثر مما توقّع البعض، والطرح الذي قدّمه الرئيس نبيه بري ما زال ساري المفعول حتّى تاريخ 15 أيار المقبل”، مؤكدا أنه “رغم كل ما يقال فحتى اللحظة، الطرح المتقدّم على ساحة المشاورات هو طرح الرئيس نبيه بري”، ومشددا على أنه “لن يكون قانون انتخاب جديد الا وفق النسبية وتزامنا مع انشاء مجلس الشيوخ”!
 
إلحاح دولي على قانون جديد وإجراء الانتخابات: لا فراغ ولا تمديد سياسياً الانباء الكويتية / قالت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان الجهات اللبنانية تبلغت الحاحا دوليا بإصدار قانون انتخابات وبإجراء انتخابات، وانه لا فراغ نيابيا ولا تمديد لمجلس النواب.
 
“الرئيس السابق” خط أحمر الجمهورية / اسعد بشارة بدأ الثنائي الشيعي استعمال لغة الجزم مع حليفه «التيار الوطني الحر»، هذا الجزم تَمثل بكلام الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله الذي أسقط ورقة «التأهيلي» والتصويت في مجلس الوزراء، وأدّى الجزم الى حَرَد الوزير جبران باسيل وامتناعه عن إعطاء الرأي بقوانين الانتخاب بعدما اعتبر أنه تلقى من «حزب الله» ضربةً على الرأس، علماً أنه كان يأمل في أن يؤيّد «الحزب» مشروع الانتخاب التأهيلي.
 
عون: نطالب بضوابط للنسبية لوصول اكفاء ممن يمثلون طوائفهم الحريري: لا نريد التصويت من باب التحدي فالتوافق موجود على 95 % من الامور وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امام زواره اليوم، ان "قانون الانتخاب المزمع التوافق حوله، هدفه ان يصل الجميع الى حقوقهم، لا الكسب على حساب الآخر". وعدد الرئيس "ثلاثة اسباب حالت دون اعتماد احد المشاريع الانتخابية المطروحة، وهي ان كل من هيمن على طائفته لا يريد للاقلية فيها ان تتمثل ولا ان تكون هناك كتلة معارضة شعبية مكشوفة، والبعض يخاف من تغيير موازين القوى وكل طرف يريد تناتش بضعة نواب من عند جاره".
 
نعمة طعمة: اللقاء الديموقراطي ورئيسه حريصان على قانون انتخاب يجسد التعايش ويحصن مصالحة الجبل وكالات / أشار عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب نعمة طعمة، في تصريح اليوم، إلى أن "اللقاء ورئيسه النائب وليد جنبلاط شرعا منذ البحث في قانون الإنتخاب، حرصهما على أن يكون قانون الإنتخاب توافقيا يجسد التعايش الإسلامي - المسيحي، ويحصن مصالحة الجبل التي تبقى من الثوابت والمسلمات بالنسبة إلينا، بعيدا عن حسابات الربح والخسارة أو كسب مقعد نيابي هنا وهناك".
 
العريضي: إذا لم يحصل التفاهم على قانون الانتخاب نذهب إلى قانون 60 فنحترم الدستور وكالات / رأى النائب غازي العريضي، في حديث ل"اذاعة الشرق"، "اننا في المرحلة النهائية أو الشوط الأخير للوصول إلى تفاهم، رغم دقة المرحلة والتعقيدات والتهويل والكلام العالي والمناورات والتكتيكات وكل محاولات الضغط لإقرار أفكار ومشاريع معينة".
 
أرسلان عبر تويتر: منفتحون على البحث بكل القوانين التي تعتمد النسبية الكاملة بما فيها التأهيلي وكالات / غرد رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" وزير المهجرين طلال أرسلان، عبر حسابه على تويتر، قائلا: "منفتحون جديا على البحث في أي صيغة لقوانين الانتخابات التي تعتمد في مجملها على النسبية الكاملة حتى بما فيها التأهيلي شرط أن نخرج من هذه المهزلة التي وصلنا اليها وعدم العودة نهائيا الى قانون الستين تحت أي ظرف من الظروف".
 
اوغاسابيان: الحريري يدفع نحو التوافق على قانون الانتخاب وكالات / اعتبر وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" انه "لا مصلحة لاحد بالذهاب نحو المواجهة"، واكد ان "تيار المستقبل" يميل الى التوافق والاجماع حول قانون الانتخاب، وهو لن يشارك بالتصويت على القانون التأهيلي".
 
سعد:المشهد السياسي لقانون الانتخاب يواجه الفراغ أ و التمديد أو الستين وكالات / اعلن عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب أنطوان سعد في حديث لإذاعة الفجر "ان موقف رئيس "اللقاء" النائب وليد جنبلاط واضح وصريح، لأن "اللقاء" يؤيد التوافق على قانون انتخاب جديد في إطار المصلحة الوطنية والشراكة وبعيدا عن الإلغاء، ويرفض مشروع القانون التأهيلي. ومن هنا كانت فكرة مشروع قانون الانتخاب الذي تقدم به اللقاء الديمقراطي والمنطلق من قواعد موحدة تراعي هواجس البعض".
 
عراجي: الحريري يسعى الى صيغة توافقية وكالات / أكد النائب عاصم عراجي أن "رئيس الحكومة سعد الحريري يعمل ما بوسعه للوصول إلى إتفاق حول قانون الإنتخابات، ويحاول كما فعل في الانتخابات الرئاسية التوفيق بين الأفرقاء السياسيين، لما فيه خير واستقرار البلد".
 
جنبلاط: انطلاقة العهد متعثّرة وبرّي حليفي الوحيد و الحريري يسير في طريق غير معهود الاخبار / هيام القصيفي في مفصل سياسي دقيق، وفي خضم أزمة حادة، والتعثر في التوصل الى قانون انتخاب جديد، يتحدث النائب وليد جنبلاط الى «الأخبار» عن رؤيته للحل، وعن أي قانون يريد، وعن مجلس الشيوخ، وعلاقته بالقوى السياسية، ومن بينها الرئيسان نبيه بري «حليفي الوحيد»، وسعد الحريري «الذي اختار طريقاً غير معهود في السياسة». ودعا العهد صاحب «الانطلاقة المتعثرة» الى الخروج من «دوامة القانون التأهيلي»، مشيراً الى أن في لبنان «ست أقليات أساسية». ويحذر الحزب التقدمي الاشتراكي من مخاطر أي استهداف إسرائيلي للبنان، في إطار ما يحضر لتحجيم دور إيران في المنطقة. كما تشغل التطورات الإقليمية في سوريا وما يحضر لها من مشاريع تقسيم باله. وفي ما يلي نص الحوار:
 
صقر: الحريري يطرح اليوم “مبادرة إنقاذية” بمثابة “الفرصة الأخيرة”! الشرق الاوسط / كشف عضو كتلة “المستقبل” النائب عقاب صقر أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيطرح اليوم الثلثاء٬ وخلال اجتماع اللجنة الوزارية المولجة البحث بقانون جديد للإنتخاب” “مبادرة إنقاذية” لحل الأزمة٬ على شكل “مشروع قانون وطني يراعي تطلعات كل الأحزاب كما مجموعات المجتمع المدني٬ وبالوقت عينه يحفظ هواجس كل المكونات الطائفية والمذهبية من دون أن يكون مشروعاً طائفياً”.
 
رواية مغايرة للأزمة بين «الأصفر» و«البرتقالي» الجمهورية / ناصر شرارة عدد من الشخصيات الشيعية التي كان لها صفة «الصديق المشترك» بين الرئيس ميشال عون و»حزب الله»، إنقطعت أخيراً عن لقاءاتها برئيس الجمهورية. بعضها يقول انه طلب موعداً من الرئيس، لكنّ القصر لم يحدده له. وبعضها الآخر لا يخف انه استنكف عن التواصل مع بعبدا، بفعل انه يواجه خيبة امل بالعهد نتيجة «انقلاب» عون على القانون النسبي الذي طالما روّج له.
 
إنتقادات لـ”تضخيم الفراغ” مع وجود آلية دستورية ترعى الأمر.. وعون يُطمئن الجمهورية / كشفت مصادر عاملة على الخط الإنتخاب أنّ جهات سياسية التقت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أخيرا، ونقلت عنه قوله “إطمئنوا ولا تخافوا سنصل الى قانون”، لكن “التيار الوطني الحر” كان يؤكد في بيان لمجلسه السياسي أنه “قدّم كل ما عنده من صيغ إنتخابية”، مُلقياً “الكرة في ملعب الرافضين”.
 
بري “مش قاطع الأمل” لكنه يحذّر: يا إخوان إنتبهوا.. إنهم يقسّمون المنطقة الجمهورية / يستمر رئيس مجلس النواب نبيه بري في صومه عن الكلام الإنتخابي ، ولكن بَدا جلياً لزوّاره انّ كل حواسه مركزة حالياً على ما يجري في المنطقة، وتحديداً في سوريا بعد الإتفاق على ما سمّي المناطق الآمنة . وعكس بري قلقه الشديد من هذا الأمر “الذي يفرض عليّ أن أطلق صرخة: إنتبهوا”.
 
أوساط “جنبلاط”: الممر الإلزامي لقانون الإنتخاب هو التوافق الجمهورية / قالت أوساط قريبة من رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط لصحيفة “الجمهورية”: “الممر الإلزامي لقانون الإنتخاب هو التوافق بين كل المكوّنات وليس بالفرض والإلغاء، وموقفنا هذا أبلغناه للجميع”.
 
التشاؤم يخيّم على إجتماع اللجنة الوزارية لبحث قانون الإنتخاب اليوم الجمهورية / الأجواء تنحو نحو التشاؤم، إلا إذا تمخّض عن اللجنة الوزارية التي ستنعقد اليوم في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري ، ما ينحى بالأمور في اتجاه التوافق على قانون إنتخاب جديد ، علماً انّ الاجواء لا توحي بذلك حتى الآن.
 
“جلسة التمديد”: إلغاؤها مرجّح بعد رفض “المستقبل” المشاركة من دون المسيحيين القبس الكويتية / أشارت مصادر إلى أن المداولات الجارية في الكواليس تركز على إيجاد مخرج “مشرّف” للجلسة التشريعية المحددة في 15 الجاري، والتي كان دعا إليها رئيس مجلس النواب نبيه بري لإقرار التمديد لمجلس النواب.
 
هل يفعلها الحريري ويطرح صيغة إنتخابية توافقية جديدة؟ الجريدة الكويتية / من المتوقع أن يتضح في الساعات القليلة المقبلة المسار الذي سيسلكه قانون الإنتخاب العتيد، والمحطة التي يعوَّل عليها لمحاولة كسر الجمود تتمثل في الإجتماع الذي تعقده اليوم اللجنة الوزارية المكلفة بالبحث في القانون برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري .
 
حوري: لا علم لي بمبادرة للحريري.. وحلّ مجلس النواب مستحيل! السياسة الكويتية / نفى عضو “كتلة المستقبل” النيابية النائب عمار حوري علمه بوجود مبادرة ينوي رئيس الحكومة سعد الحريري الكشف عنها، تمهيداً لمناقشتها من قبل اللجنة الوزارية المعنية بقانون الإنتخاب .
 
الوطني الحر:التمديد مرفوض بكل المعايير الأخلاقية والسياسية والدستورية وكالات / عقدالمجلس السياسي في "التيار الوطني الحر" اجتماعه الشهري صباح اليوم، برئاسة الوزير جبران باسيل، وتداول المجتمعون بالشؤون السياسية والإنمائية والاقتصادية والوزارية إضافة إلى مواضيع داخلية.
 
افرام: جاهز للترشح ولم نعد نستطيع الرقص على شفير الهاوية وكالات / أعلن المهندس نعمة افرام، في تصريح اليوم، عن جهوزيته للترشح إلى الانتخابات النيابية، "واحتراما لعقول الناس ولنفسي لا يجوز الأمر قبل صدور القانون الانتخابي، والأرجحية إني مرشح في تسعين بالمئة من القوانين المطروحة".
 
فياض: لاعتماد النسبية في قانون الانتخاب لانسجامها مع التركيبة اللبنانية وكالات / رأى عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب الدكتور علي فياض أن إيصال الأزمة إلى ذروتها وإلى ما قبل اليوم الأخير من انتهاء ولاية المجلس النيابي حتى يجلس القوم مع بعضهم البعض، ويستيقظ الحس الوطني والمسؤولية الوطنية، ونجد ساعتئذ الحل السياسي الذي ننتظره منذ سنوات، هي لعبة بائسة ولا داعي لها على الإطلاق"، مشددا على "أن التصويت على القانون الانتخابي هو خيار إشكالي، لأنه يعمق الشرخ الوطني القائم، ولا يحل مشكلة، وإذا كان البعض يظن أنه قادر على أن يفرض على بعض المكونات قانونا انتخابيا لا توافق عليه مكونات طائفية أساسية، فهذا ربما قد يهدد العملية الانتخابية برمتها في مرحلة لاحقة".
 
دعموش: منفتحون على كل الصيغ التي تضمن التمثيل النيابي الصحيح وكالات / شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" الشيخ علي دعموش على أنه "إذا لم يتم التنازل من الجميع وتقديم مصلحة البلد على المصالح الشخصية والحزبية والطائفية، ويكون هناك تواضع في المطالب والطموحات والتوقعات، فإن الجميع سيخسر، لأن كل الخيارات الأخرى غير إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية، هي خيارات سيئة من الستين إلى التمديد إلى الفراغ ".
 
أبي رميا: سيكون لنا قانون انتخاب جديد قبل انتهاء المهل وكالات / وصف عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب سيمون أبي رميا الجو الذي يحيط الفترة الأخيرة من اقرار قانون انتخاب جديد بـ"الإيجابية"، قائلا: "الجو الذي نعيشه ليس سلبيا بل النقاش دائم والحوار مستمر، وأؤمن أنه سيكون لدينا قانون انتخاب جديد قبل انتهاء المهل، وقد دخلنا الربع الساعة الأخيرة ونتمنى من السياسيين والمسؤولين التحلي بالإدراك والوعي الكافيين بهدف الوصول إلى قانون انتخابي يؤمن صحة التمثيل نبدأ به العهد الجديد".
 
دوفريج: نأمل أن تكون صفحة القانون التأهيلي قد طويت وكالات / أشارالنائب نبيل دو فريج إلى أن كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري عن وقف مبادرته التي طرحها إذا وصلنا إلى تاريخ الخامس عشر من ايار ولم نصل إلى إتفاق “هو كلام للحث كي ينهي الفرقاء تجاذباتهم”.
 
بين "بيت الوسط" و"عين التينة": ترقّب لـ"آخر المواعيد الدستورية" الجمهورية / على خطّ رئيس الحكومة سعد الحريري أكّدت مصادر مطّلعة لـ"الجمهورية" انّه يكثّف مشاوراته في اتجاهات عدة سعياً الى مخرج للملف الانتخابي، وقالت إنّ خطّ التواصل بين "بيت الوسط" و"عين التينة" ينشَط بلا انقطاع، في وقتٍ تشهد اللقاءات بين حركة "أمل" و"حزب الله" مشاورات تنسيقية في اتجاهات مختلفة آخذةً في الاعتبار كلّ الاحتمالات لمرحلة ما بعد 20 حزيران.
 
لجنة قانون الانتخاب تنعقد الثلثاء المستقبل / بخلاف ما أشيع إعلامياً خلال الساعات الأخيرة عن عدم وجود أي بوادر لانعقاها في الأمد المنظور، كشفت مصادر وزارية لـ”المستقبل” أنّ اللجنة الوزارية المكلفة بحث ملف قانون الانتخاب ستنعقد غداً في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري للتداول في آخر مستجدات الملف، لافتةً إلى أنّ هذا الاجتماع يأتي تطبيقاً للقرار الذي اتخذه مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة باستئناف أعمال اللجنة، وسيتطرق إلى آخر ما توصلت إليه المشاورات الجارية بشأن صيغة القانون العتيد وسط اتصالات تنشط على مدار الساعة بين مختلف المكونات الوطنية في سبيل جمع المشتركات في المواقف وتبديد نقاط الاختلاف التي لا تزال تعوق عملية استيلاد القانون الانتخابي.
 
مطر: العلاقات بين لبنان وفرنسا ثابتة ولا تتأثّر بالأشخاص الجمهورية / فيما فاز إيمانويل ماكرون برئاسة الجمهورية الفرنسية، تترقّب الاوساط المحلية ما ستكون عليها السياسة الفرنسية إزاءَ لبنان في عهده. وفي أول تعليق للكنيسة المارونية على النتائج، عبَّر راعي أبرشية بيروت المارونية المطران بولس مطر عن ارتياحه الى فوز ماكرون، وقال لـ”الجمهورية”: “إنّ العلاقات بين لبنان وفرنسا ثابتة ولا تتأثّر بالأشخاص مهما كانت انتماءاتهم السياسية”.
 
الحريري يكثّف مشاوراته في اتجاهات عدة سعياً الى مخرج للملف الانتخابي الجمهورية / أكّدت مصادر مطّلعة على خطّ رئيس الحكومة سعد الحريري لـ”الجمهورية” انّه يكثّف مشاوراته في اتجاهات عدة سعياً الى مخرج للملف الانتخابي، وقالت إنّ خطّ التواصل بين “بيت الوسط” و”عين التينة” ينشَط بلا انقطاع، في وقتٍ تشهد اللقاءات بين حركة “أمل” و”حزب الله” مشاورات تنسيقية في اتجاهات مختلفة آخذةً في الاعتبار كلّ الاحتمالات لمرحلة ما بعد 20 حزيران.
 
“حزب الله” لم يُسقِط من حسبانه إمكان إقدامِ عون على خطوة إنقاذية الجمهورية / فيما ذكرت مصادر مطلعة على العلاقة بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر”، انّ الحزب لم يُسقِط من حسبانه إمكان إقدامِ رئيس الجمهورية على خطوة وصَفتها هذه المصادر بأنّها “إنقاذية” تُخرج الملف الانتخابي من عنق الزجاجة.
 
لا مؤشرات الى خطوات ملموسة بشأن النسبية مع 15 دائرة / إنصبَّت الاهتمامات المحلية والإقليمية والدولية في عطلة نهاية الأسبوع على تتبُّع مجريات انتخابات الرئاسة الفرنسية التي فاز فيها إيمانويل ماكرون على منافسته مارين لوبّن. ولم تشهد هذه العطلة داخلياً أيّ حراكٍ فاعل في شأن ملفّ الاستحقاق النيابي.
 
سباق بين القانون والمهل الانتخابية وجلسة لحكومة الحريري الأربعاء السياسة الكويتية / يتوقع أن تتكثف الاتصالات هذا الأسبوع بحثاً عن مخارج لأزمة قانون الانتخابات في لبنان التي ترخي بثقلها على الساحة الداخلية، فيما تبدو الأمور في سباق مع الوقت بين مساعي الحل واستمرار الخلافات التي تحول حتى الآن من التوصل إلى حد أدنى من التوافق على القانون العتيد.
 
لبنان يَختبر استقراره في مهلة آخِرها 20 حزيران الراي الكويتية / غالباً ما تشكّل يوميّات بيروت مستودعاً لـ“تواريخ” يتمّ استحضارها على طريقة “الشيء بالشيء يُذكر”… هكذا كانت حال العاصمة اللبنانية الأحد مع تنكيس “عيونها” وهي تتذكّر السابع من أيار 2008 حين اجتاح “حزب الله” المدينة واحتلّها لساعاتٍ وحاول غزو الجبل، في تطورٍ فتْنوي أَشعل مناطق عدّة وكاد يودي بالبلاد في مهالك لا تُحمد عقباها.
 
بدء البحث في مرحلة “ما بعد المُهل” الجريدة الكويتية / تتكثف الاتصالات في لبنان خلال الأيام الفاصلة عن موعد جلسة البرلمان المقررة في الـ15 من أيار، دون أن تغيب فرضية إرجائها، إفساحا في المجال أمام جلسة أكثر إنتاجية، تبدأ بقانون الانتخاب.
 
جنجنيان: الشرط الاساسي للنسبية اعتماد الصوت التفضيلي على الاساس الطائفي النهار الكويتية / أكّد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب شانت جنجنيان أن ما يطرح في ظل تعثر التوافق على مستوى قانون الانتخاب اليوم هو إمكان استباق جلسة 15 أيار بفتح دورة استثنائية لمجلس النواب، ولفت الى ان المادة 33 من الدستور اللبناني تؤكد أن لرئيس الجمهورية بالاتفاق مع رئيس الحكومة أن يدعو مجلس النواب إلى عقود استثنائية بموجب مرسوم يحدد افتتاحها واختتامها وبرنامجها، موضحاً ان رئيس الجمهورية بالاتفاق مع رئيس الحكومة يحددان مدة العقد الاستثنائي. أما الجدوى منها فهو مناقشة وإقرار مشاريع قوانين يحددها رئيس الجمهورية.
 
الخازن: ذاهبون إلى اتفاق اللحظة الأخيرة الانباء الكويتية / رأى رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن أن سقوط كل مشاريع قوانين الانتخاب، وضع القوى السياسية دون استثناء أمام إلزامية إيجاد المخرج قبل أيام من موعد الجلسة التشريعية في 15 الشهر، معربا عن اعتقاده بأن اقتراح الرئيس نبيه بري الأخير (النسبية الكاملة بدوائر مرنة)، قد يكون هو القانون الذي سترسله الحكومة إلى مجلس النواب لإقراره مع تمديد تقني لضرورة التحضيرات الإدارية واللوجستية.
 
تويني: التأهيلي لم يسقط وشبه قبول للنسبية وكالات / أكد وزير دولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5"، على ان "التصويت على قانون الانتخاب لن يحصل في مجلس الوزراء"، لافتا الى ان "اثارة رئيس الجمهورية لصلاحية التصويت المنصوص عنها في الدستور هي اثارة في الشكل وليس في المضمون وعلى أساس ان التصويت هو تصرف ديموقراطي لا شائبة فيه ومن شأنه الفصل بين المواقف والمساهمة في تكوين خط معارض داخل حكومة الوحدة الوطنية".
 
حمادة: الفراغ باب الى المؤتمر التأسيسي وكالات / أشار وزير التربية مروان حمادة في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5"، الى ان "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لا يزال يتمسك بمحاولة الابقاء على خيار التصويت على قانون الانتخابات مقابل التوافق الذي بدأ يتعمم".
 
الاحرار: على القانون الذي سيعتمد ان يتصف بالاستمرارية وان يحظى بموافقة كل الاطراف ولخطة أمنية على مساحة الوطن احرارنيوز / أمل حزب الوطنيين الاحرار في أن يكون الموقف الأخير لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله من قانون الانتخاب عاملاً مساعداً يضع حداً للجدل القائم، كما ولفت الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء انه يجب ان يتصف القانون العتيد الذي سيعتمد بالاستمرارية أسوة بالدول الديمقراطية التي لا تجد نفسها مضطرة للذهاب الى قانون جديد مع كل استحقاق انتخابي.
 
دوفريج: صعوبة داخل الحكومة في تأمين ثلثي الموافقة على أي قانون وكالات / عقدت لجنة المتقاعدين العسكريين في برجا والجوار، لقاء في حي الصوانة - المعبور في حضور رئيس اللجنة العميد حسن سعد وعدد من المتقاعدين، وتم البحث "في اوضاع المتقاعدين، وترك موضوع المشاركة في اعتصامي السادس والسابع من الحالي اختياريا لمن يرغب، بناء لرأي اللجنة الوطنية العليا".
 
موسى: قانون الانتخاب لا يقرّ بالتّصويت بل بالتفاهم وكالات / حذر النائب ميشال موسى من أن “الأمور وصلت الى الخطوط الحمراء وعلى الجميع التلاقي والمساهمة بإنتاج قانون جديد، وهو أمر يحتاج مروحة واسعة من التوافق كما انه من مصلحة الجميع تجنّب الفراغ ورفض التمديد.
 
ما الضوابط المانعة للإنفجار في 20 حزيران؟ الجمهورية / طوني عيسى ينشغل كثيرون بالسؤال: ما هي احتمالات أن ينفجر لبنان سياسياً، بل أمنياً ومالياً، إذا انتهت ولاية المجلس النيابي من دون التوافق على قانون الانتخاب، وهل هناك ضمانات لمنع بلوغ هذه الكارثة؟
 
«حليفان»... ومنطقان الجمهورية / نبيل هيثم يقول أحد العاملين الأساسيين على الخط الانتخابي، إنّه لا يستطيع أن يتفاءل في إمكان توصُّلِ القوى السياسية المختلفة إلى التوافق على قانون انتخابي. وزاد منسوب تشاؤمِه في ما وصَفه بالردّ غير المباشر من رئيس الجمهورية ميشال عون على ما طرَحه السيّد حسن نصرالله لجهة رفضِ التصويت في مجلس الوزراء على القانون الانتخابي، حيث أكّد عون التمسّك بالمادة 65 من الدستور التي تقول بـ«التصويت إذا تعذّرَ التوافق»، واصِلاً إلى خلاصة «لأنّني أقسمتُ اليمين على احترام الدستور فلا بدّ مِن التقيّد بنصوصه، علماً أنّ التصويت عملٌ دستوري وهو أفضل بكثير من الفراغ».
 
هذا ما تبلغته بيروت من الولايات المتحدة! الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” إن مراكز قوى داخل الولايات المتحدة بدأت تتحرك دفعا لإجراء الانتخابات التشريعية في لبنان، وقد رسمت خطا احمر تحت عبارة الفراغ، وقد تبلغت بيروت ذلك.
 
ملاحظات قواتية.. مناقصات الكهرباء يجب ان تعرض على إدارة المناقصات الاخبار / كرّر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني السؤال عن عدم طرح مناقصة البواخر على إدارة المناقصات، مطالباً بإجراء تعديلات على الخطة، الأمر الذي قوبل بالرفض من قبل الوزير سيزار أبي خليل ورئيس الحكومة سعد الحريري.
 
مصدر اشتراكي: الحديث عن التصويت غير واقعي الاخبار / أكد مصدر نيابي اشتراكي لصحيفة “الأخبار” أن “الحديث عن التصويت غير واقعي لأنه لا أحد يستطيع أن يفرض على الآخرين قانوناً انتخابياً”.
 
مصادر وزارية: الملاحظة التي وجَّهها ميقاتي ليست في موقعها الجمهورية / في تعليقها على موقف الرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي ممّا شهدته جلسة مجلس الوزراء عندما غادرَ رئيس الجمهورية ميشال عون الجلسة للمشاركة في حفل الذكرى السادسة الـ 66 للجامعة اللبنانية تاركاً رئاستها للحريري استغربَت مصادر وزارية عبر “الجمهورية” ما ذهبَ اليه ميقاتي في ملاحظته وقالت: “إنّ رئيس الجمهورية وعندما اضطرّ الى مغادرة الجلسة للمشاركة في الذكرى الـ 66 لتأسيس الجامعة اللبنانية لم يرغب برفعِ الجلسة ولم ينتهِ بعد الوزراء من البتّ بكاملِ جدول الأعمال،
 
ثلاثة أمور أبعدت الحكومة عن الاضطراب الجمهورية / لم يتحوّل مجلس الوزراء العائد من توقّف قسري لثلاثة أسابيع في جلسته الخميس ساحةً لنقلِ التوتر الذي طبَع المناخات السياسية في الأيام الماضية، بل على العكس، فقد ابتعد بالجلسة عن الاضطراب في الخطاب والسجال في المناقشات حول قانون الانتخاب، وساعد على إرساء هذه الأجواء ثلاثة أمور، بحسب ما قالت مصادر وزارية لـ”الجمهورية”:
 
الحريري لم يأخذ “زمام المبادرة” من أجل اعطاء زخم للاتصالات الديار / تؤكد اوساط سياسية مطلعة لصحيفة “الديار” أنه بإمكان رئيس الحكومة سعد الحريري لو اراد الاخذ مجدداً بزمام المبادرة على قاعدة طي النقاش بمشروع الوزير جبران باسيل الذي أصبح من الماضي ولا مجال لتعويمه، لكن الحريري لم يأخذ “زمام المبادرة” من أجل اعطاء زخم للاتصالات، بعد ان خسر “ورقة رابحة” كانت بين يديه بعد “الفتور” الحالي في العلاقة مع الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط، وهو يبقى اسير رغبته في الاستفادة من مواجهات خصومه، ضاربا “عصفورين بحجر واحد”، تضعضع جبهة “الخصوم” من جهة، وتأجيل الانتخابات قدر المستطاع.
 
مسوَّدة قانون قيد البحث؟! الجمهورية / لم يتحوّل مجلس الوزراء العائد من توقّف قسري لثلاثة أسابيع في جلسته الخمس ساحةً لنقلِ التوتر الذي طبَع المناخات السياسية في الأيام الماضية، بل على العكس، فقد ابتعد بالجلسة عن الاضطراب في الخطاب والسجال في المناقشات حول قانون الانتخاب، وساعد على إرساء هذه الأجواء ثلاثة أمور، بحسب ما قالت مصادر وزارية لصحيفة “الجمهورية”:
 
فنيش: روحية عمل جديدة بين عون والحريري يجب البناء عليها الجمهورية / قال الوزير محمد فنيش لـ”الجمهورية”: “أكّدتُ خلال الجلسة كلام السيّد حسن نصرالله الأخير، لجهة عدمِ القبول بالفراغ أو التمديد، كما أنّ قانون “الستين” لا يمكن السير به، وبالتالي من المتعيّن أن نذهب الى قانون انتخاب جديد. وقانون الانتخاب يحتاج الى تفاهم بعيداً من أجواء التحدي، وحانَ الأوان للخروج من هذه الدوّامة، ونحن لسنا مع التصويت بل مع التفاهم”.
 
ما تم التفاهم عليه يؤسس لقانون لا يستفزّ أحداَ الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر قريبة من رئيس الحكومة سعد الحريري انّ ملف قانون الانتخاب حضَر في مشاورات ودردشات جانبية بين رئيس الحكومة وبعض الوزراء على هامش جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا، وأنّ ما هو منتظر في الأيام المقبلة سيُلقي الضوء على ما تَحقّق.
 
عون أثار مبدأ التصويت في جلسة مجلس الوزراء الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية” أنّ مبدأ التصويت اثارَه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الجلسة مِن باب “الخيار الأصعب”، وقال للوزراء إنّ المادة 65 من الدستور واضحة، إمّا التوافق، وإذا تعذّرَ -لا سمح الله- (وكرّرها 3 مرّات) فالتصويت، وإنّ الذهاب الى التصويت هو خيار دستوري، وأنا اقسمتُ اليمين على الدستور وملتزم بتطبيقه. فأيُّهما افضل التصويت ام الفراغ، فكِّروا في الموضوع”.
 
مصادر وزارية: مناقشات الجلسة تطرقت إلى مبدأ التصويت الحياة / تطرقت المناقشات في جلسة مجلس الوزراء الخميس إلى مبدأ التصويت، وفق قول مصادر وزارية لـ“الحياة”، فشدد رئيس الجمهورية ميشال عون على “ضرورة التقيد بأحكام الدستور، لا سيما المادة 65 التي تنص على أن القرارات في مجلس الوزراء تتخذ بالتوافق وإذا تعذر ذلك -لا سمح الله- فبالتصويت”. وأسف لأن “البحث في قانون الانتخاب أخذ طابعاً طائفياً”.
 
مصادر نيابية: بري مرتاح لموقف نصرالله السياسة الكويتية / قالت مصادر نيابية شاركت بلقاء عين التينة الأخير، لـ”السياسة”، إن رئيس مجلس النواب نبيه بري كان جاداً في كلامه عن الرئاستين الأولى والثالثة، وكان مرتاحاً جداً لموقف أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله، الذي لخص وجهة نظر السياسي “الثنائي الشيعي” من قانون الانتخابات، معتبرا كلام نصر الله رسالة من العيار الثقيل إلى “التيار الوطني الحر” لعدم الذهاب بعيداً في تحالفاته الجديدة،
 
مصادر جنبلاط: لا قانون انتخابياً خارج الإجماع السياسة الكويتية / أعربت أوساط نيابية قريبة من رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط عن ارتياحها للأجواء التي عكستها مواقف الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله الأخيرة، وتحديداً في ما يتصل بنظرته لقانون الانتخابات النيابية العتيد.
 
المناورات بـ”الصوت العالي” تحكم البحث عن مَخرج لأزمة قانون الانتخاب الراي الكويتية / رغم أن “زمن المناورات” انتهى وأنه لم يعد هناك من “أرانب” لإخراجها كما قال الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصر الله، فإن “الغبار” الكثيف ما زال يلفّ مسار قانون الانتخاب في لبنان الذي “انحرف” بفعل “حربِ الصيغ” وتَعارُض حسابات اللاعبين المحليين ليَضع البلاد أمامَ مخاطرِ أزمةٍ سياسية – دستورية كبرى ما لم يتمّ سحْب “فتائلها”.
 
الأعور: تفاهم انتخابي قبل 20 حزيران النهار الكويتية / أعرب عضو كتلة “التغيير والإصلاح” النائب فادي الأعور عن تفاؤله بأنه قبل 20 حزيران، تاريخ انتهاء ولاية المجلس النيابي الحالي، سوف يتم التفاهم على قانون انتخابي جديد، ورأى أن ما نشهده اليوم هو عملية جدّية لإقرار قانون انتخابي جديد، مؤكداً أن الأمل كبير بأن نتمكّن من إزالة الهواجس والخلافات باتجاه يضمن إقرار قانون انتخابي توافقي يراعي كل ما يجب أن يراعيه على الساحة اللبنانية.
 
مراكز قوى أميركية تضغط لإجراء الانتخابات الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” إن مراكز قوى داخل الولايات المتحدة بدأت تتحرك دفعا لإجراء الانتخابات التشريعية في لبنان، وقد رسمت خطا احمر تحت عبارة الفراغ، وقد تبلغت بيروت ذلك.
 
فرنجية: “توابيت العهد” لن تستطيع فعل أي أمر وكالات / أكد رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية أنه “ليست المراكز التي تعلي الشخص، وانا حزين على الذي يجري في البلد، وفي مكان معين نشمت اذا فكرنا غرائزيا واذا فكرنا بالعقل نحزن ع البلد”، مشيراً الى أنه “حين جاء الرئيس القوي من الدرجة الاولى والذي قاتلنا من اجله لمدة 10 سنوات، لم نلمس اي تغيير حتى الساعة، والخط الذي انتمي اليه ينتمي اليه الرئيس ميشال عون، ولكن حتى الساعة العهد الحالي واقف مكانه ولا يتقدم”.
 
ترو دعا الى اصدار نتائج امتحانات الجمارك وامن الدولة بناء على الكفاءة لا المحسوبيات وكالات / اصدر النائب علاء الدين ترو بيانا اشار فيه الى انه "بعد انقضاء سنتين على دورتي الجمارك وامن الدولة نسمع اليوم عن استعداد المديريتين المذكورتين انها بصدد اعلان النتائج، ان المواطنين الذين ترشحوا الى هاتين الوظيفتين ينتظرون بفارغ الصبر هذه النتائج التي بجب ان تاتي بحسب العلامات والكفاءات وليس بناء على المحسوبيات الطائفية والسياسية".
 
حماده: لانجاز قانون إنتخابي والإنصراف إلى التحديات المصيرية في المحيط المشتعل وكالات / اقيم اليوم في قصر "الأونيسكو" إحتفال بقدوم رائد الفضاء الأميركي الدكتور دونالد توماس إلى لبنان، وجولته على عدد من المدارس والجامعات والمؤسسات التربوية، برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري ممثلا بوزير التربية مروان حمادة، وحضور وزير الإتصالات جمال الجراح، وزير السياحة أفاديس كيدانيان، إميل جعجع ممثلا زير الإعلام ملحم الرياشي، سفير بنغلادش في لبنان عبد المطلب ساركر، مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا، ممثل عن كل من قائد الجيش العماد جوزف عون، وقوى الأمن الداخلي والأمن العام، ومديرية المخابرات.
 
بو عاصي تالياً مقررات الجلسة:هناك اجماع لرفض التمديد واذا تعذر التوافق فلنتجه للتصويت وهو عمل دستوري وكالات / أكد وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي ان رئيس الجمهورية ميشال عون امل خلال جلسة مجلس الوزراء ان تكون الجلسة ايجابية خصوصا بما يختص بقانون الانتخاب، قائلاً: “هناك اجماع لرفض التمديد”.
 
خليل: قدمنا أفكاراً حول قانون الانتخاب ومستعدون لتقديم افكار اضافية وكالات / أكد وزير المال علي حسن خليلأن لبنان امام ازمة اقرار قانون انتخاب جديد، فالقانون ليس مسألة عادية بل يشكل ركيزة للتصور السياسي، لافتا إلى أن قانون الإنتخاب يأخذنا نحو الأمام لا ان نتراجع في طروحات انتخابية عقودا الى الوراء.
 
بند قانون الإنتخاب على طاولة مجلس الوزراء … عون: لمقاربة الملف وطنيا لا طائفياً وكالات / تحدث وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي قبل الجلسة مجلس الوزراء عن قانون الإنتخاب وقال: “مقاربتنا حول قانون الانتخاب مبنية على المبدأ والآلية، نحن ضد التمديد وضد الفراغ وضد الستين، ونحن مع التواصل القائم، واذا لم يحصل اتفاق فلنذهب الى التصويت، والسعي هو لتأمين حق الناس عبر قانون عادل وعلينا الحفاظ على نظامنا البرلماني، لافتا الى انه “في حال فتح موضوع الكسارات والمرامل سيكون لنا موقف، صحيح تم اقفالها نتيجة الضرر البيئي ولكن نحن بحاجة الى الكسارات والمطلوب قرار سياسي يبت الموضوع نهائيا”.
 
“الوفاء للمقاومة”: النسبية الكاملة تتقاطع حولها المصالح الحقيقية لكل المكوّنات وكالات / اكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب أن “لبنان معني بالخروج من أزمته الخانقة عبر التوافق على قانون انتخابي جديد” ورأى أن “صيغة النسبية الكاملة هي الصيغة التي تتقاطع حولها المصالح الحقيقية لكل المكونات بعيدا عن المناورات”.
 
فنيش: سنشدد في مجلس الوزراء على ضرورة التوافق وتبادل التنازلات الديار / رد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش على سؤال “الديار” عما اذا كان يتوقع ان تكون جلسة مجلس الوزراء اليوم الخميس مفصلية، وأجاب مبتسما: انا اشتغلت في كل شيء الا في التبصير… ثم اضاف مستدركا: لا أظن، تبعا للمؤشرات الراهنة، ان هذه الجلسة ستكون نهاية المطاف.
 
لا فراغ.. و«النسبيّة» قابلة للنفاذ الجمهورية / طارق ترشيشي توحي المواقف الماثلة أنّ ملفّ قانون الانتخاب والاستحقاق النيابي برُمَّته قد دخلَ مرحلة التصفيات النهائية، نتيجة عامل الوقت الذي بدأ يضغط بقوّة مع اقتراب موعد انتهاء الولاية النيابية في 20 حزيران المقبل، وقبله 31 أيار الجاري موعد انتهاء العقد التشريعي الأوّل للمجلس النيابي، حيث عندها لا يعود في إمكان المجلس الانعقاد في الأيام العشرين المتبقّية من ولايته إلّا إذا فتِحت له دورة تشريع استثنائية.
 
لا تصويت على قانون الإنــتخاب اليوم الجمهورية / اسعد بشارة نام الوزير جبران باسيل على حرير موافقة «حزب الله» على قانون التأهيل ثم استفاق على كلام الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله الذي نسف فيه التأهيلي، مجيّراً المهمة للرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط اللذين أعطيا بقوة «حزب الله» حق معارضة طرح التأهيلي على طاولة مجلس الوزراء للتصويت.
 
"المردة": لو لم يكن باسيل إلغائيا فلماذا قفز فوق هذا القانون؟ الجمهورية / اعتبرت مصادر في تيار «المردة» انّ أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصر الله وضع النقاط على الحروف كما وضع الجميع امام مسؤولياتهم إنطلاقاً من مسؤولياته الوطنية، في اعتبار انّ الوطن للجميع وليس هناك من مُنتصر يستطيع إلغاء باقي الأطراف ويحتكر السلطة السياسية، فلبنان قائم على التوافق وكل مكوناته يجب ان تتمثّل.
 
الحوت: الجميع يتخوّف من الفراغ و”الثنائي الشيعي” يحيّد نفسه وكالات / قال نائب “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت: “يتخوف الجميع فعلياً الآن من الفراغ الذي بات واضحاً انّ ضرره عليهم كبير. وقد حيّد “الثنائي الشيعي” نفسه عن النقاش الدائر في قانون الإنتخاب ووضع الكرة في ايدي الافرقاء الآخرين خصوصاً الفريق المسيحي. لكن عملياً كلما يظهر شكل من أشكال اقتراحات القوانين تسجّل حولها ملاحظات واعتراضات تؤدي الى إبطالها وعرقلتها”.
 
مصادر “القوات”: “حزب الله” شعر بخطورة المأزق فتراجع.. وموقف نصرالله إيجابي الجمهورية / عطفاً على التغيير الذي طرأ على مواقف الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله من قانون الإنتخاب ، والتي أعلنها في إطلالته التلفزيونية الأخيرة، قالت مصادر قريبة من “القوات اللبنانية”، “إنهم شعروا بخطورة المأزق ، وبالتالي هذا ما دفعهم إلى التراجع عن موقفهم في ما يتعلق بقانون الإنتخاب”.
 
حوري: لا حلّ لدينا غير التسوية في قانون الإنتخاب الجمهورية / رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري ، أن “الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله عبّر عن موقف الحزب، وكأنه أراد توجيه رسالة الى البعض لكي يغلّب المصلحة العامة”.
 
التركيز منصبّ على عدم نقل مأزق قانون الإنتخاب إلى طاولة مجلس الوزراء الجريدة الكويتية / تسارعت وتيرة المشاورات والإتصالات الهادفة الى ايجاد مخرج لمأزق قانون الإنتخاب ، قبل إنعقاد جلسة مجلس الوزراء اليوم الخميس
 
إقتراح التمديد لن يمر في 15 أيار.. لكن محاولات البعض مستمرة! الانباء الكويتية / “فرمل” خطاب الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله، الإتجاه الصدامي لموضوع الإنتخابات التشريعية ، عندما سحب حزبه ومعه حركة “أمل” من حلبة الصراع على قانون لهذه الإنتخابات متجنبا استفزاز “التيار الوطني الحر” الحليف، بحيث ترك باب المواجهة في قانون الإنتخاب مفتوحا حتى 19 حزيران المقبل، عشية إنتهاء ولاية مجلس النواب .
 
مشادات كلامية في جلسة مجلس الوزراء حول قانون الإنتخاب؟ الانباء الكويتية / توقعت مصادر متابعة حصول مشادات كلامية في جلسة مجلس الوزراء اليوم الخميس، حول مواضيع عدة، وخاصة حول قانون الإنتخاب المدرج على رأس قائمة جدول الأعمال.
 
المفتي الشعار: الطائف ينص على المناصفة بغض النظر عن أي تعداد سكاني وكالات / شدد مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار ، على أن مهمة رجل الدين ليست فقط في خدمة دينه، بل في كونه صمام أمان لمجتمعه من دون الخروج عن المناخ الوطني.
 
الجماعة الاسلامية: النسبية الاكثر طمأنة لهواجس اللبنانيين وكالات / رأى المكتب السياسي "للجماعة الاسلامية" في بيان، أن "أزمة قانون الانتخاب ترواح مكانها دون ظهور أية ملامح للحل في ضوء تمسك الأطراف السياسية بمواقفها، فيما تضيق المهل الدستورية مع كل يوم ينقضي من ولاية المجلس الحالي مهددة بالخطر"، مطالبا "الحكومة والمجلس النيابي والقوى السياسية الممسكة بناصية القرار السياسي في لبنان بإقرار قانون انتخاب جديد يلبي تطلعات وطموحات اللبنانيين، ويؤمن صحة وعدالة التمثيل، وعدم الانتظار حتى ربع الساعة الأخير".
 
الخوري: للاسراع في وضع قانون انتخاب عادل ومنصف وحان الوقت لكي يختار الشعب ممثليه وكالات / أسف رئيس مجلس الامناء في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم نجيب الخوري، خلال لقاء مع عدد من الاعلاميين في دارته في بلدة ترتج قضاء جبيل، "للتجاذبات والمناكفات السياسية القائمة في البلاد ولا سيما حول قانون الانتخابات النيابية بحيث ان كل فريق يفكر بمصالحه الخاصة وليس بمصلحة الوطن"، مشيرا الى ان "ذلك يؤثر سلبا على لبنان وعلى ثقة ابنائه المغتربين به".
 
بري للنواب :التمديد للمجلس غير وارد قطعا وبتاتا وكالات / خاطب رئيس مجلس النواب نبيه بري النواب في مستهل لقاء الأربعاء اليوم: "اطمئنوا، أقول باسم المجلس إن التمديد للمجلس غير وارد قطعا وبتاتا، وهذا الكلام ايضا للذين يحاولون ان يتهمونا بهذا الأمر". وأضاف: "علينا ان نصل الى اتفاق على قانون جديد للإنتخاب".
 
مصادر “القوات”: التمديد سقط الديار / قالت مصادر قواتية ان المهل لا تزال ضاغطة سواء مهلة 15 ايار ام مهلة 19 حزيران وهي ستحض القوى السياسية الى تقديم بعض التنازلات بهدف اقرار قانون انتخابات لانه لا يوجد عاقل يريد او يسعى للفراغ الذي يضع مؤسسات الدولة امام تهديد كبير قد يؤدي الى انهيارها وتعميم الفوضى في البلاد وبالتالي انتحار لبنان.
 
شهيب: سنمتنع عن التصويت الديار / قال الوزير اكرم شهيب لـ”الديار” ان موقفنا واضح باننا سنمتنع عن التصويت في جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد الخميس لان اقرار قانون الانتخاب يكون بالتوافق وهذا متعذر حاليا.
 
عون حريص على عملية التصويت الديار / حصلت صحيفة “الديار” على معلومات تشير الى أن الرئيس ميشال عون حريص على عملية التصويت، معتبرًا اياه بأنه دستوري وبما أن الرئيس عون هو حامي الدستور فهو لا يعارض التصويت بغض النظر عن مواقف الافرقاء السياسيين. وايضا، تقول المعلومات ان “الرئيس سعد الحريري له موقف مشابه للرئيس عون وهولا يريد استبعاد التصويت”.
 
بري: الشارع له أربابُه ونقطة على السطر الجمهورية / كرّر رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره الثلثاء تمسّكَه بالمشروع الذي تقدّمَ به لقانون الانتخاب، وقال: “أنا أريد قانوناً للبلد، وبطرحي هذا لا أشتغل لنبيه برّي، بل للبلد، ولأحميَ العهد، ومع الأسف هم يقدّمون طروحات تهدم العهد ولا تساعده”. وأضاف: “ما يعنيني هو المشروع الذي قدّمته، وبالتالي كما يقول الشاعر: “إنّني اعطيتُ ما استبقيتُ شيئا”. ومن هنا لا يمكن أن أقبلَ بالتمديد، هذا قراري النهائي، فليتفضّلوا ويقدّموا المخرج”.
 
جلسة الخميس ستكون اختباراً للنيّات في ما خصّ قانون الانتخاب الجمهورية / قالت مصادر مواكبة لـ”الجمهورية” إنّ جلسة مجلس الوزراء الخميس ستكون اختباراً للنيّات في ما خصّ قانون الانتخاب قبل جلسة 15 أيار.
 
لا اتّفاق على ايّ موعد قريب بين اللجنة الرباعية او حتى الموسّعة الجمهورية / عشية جلسة مجلس الوزراء يتّجه ملف قانون الانتخاب من سيّئ إلى أسوأ، في ظلّ تشدّدِ كلّ فريق بموقفه وغياب المبادرات لعودة التواصل بين الافرقاء المتحاورين وخصوصا على خط الثنائي الشيعي مع “التيار الوطني الحر”.
 
“حزب الله” و”أمل” و”الاشتراكي” رفضوا التصويت على قانون الانتخاب السياسة الكويتية / على وقع الأجواء السياسية الساخنة والملفات العالقة وفي مقدمها قانون الانتخاب بلبنان، بات من غير المؤكد ما إذا كانت الجلسة الحكومية المقررة غداً ستكون في موعدها أم لا، بسبب سفر رئيسها سعد الحريري المفاجئ.
 
ترو: كل فريق يسعى إلى ليّ يد الآخر السياسة الكويتية / اعتبر عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب علاء الدين ترو في اتصال مع “السياسة”، أن البلد يعيش كباشاً سياسياً حقيقياً سببه الخلاف على قانون الانتخابات وكل فريق يسعى إلى ليّ يد الفريق الآخر، من دون النظر إلى العواقب التي تتأتى عن هذا الكباش.
 
لبنان محكومٌ بـ“التوازن السلبي” في ملاقاة الجولات الحاسمة من الصراع على قانون الانتخاب الراي الكويتية / اكتملتْ في ملاقاةِ جلسة مجلس الوزراء اللبناني غداً حلقاتُ “التوازن السلبي” الذي يحكم البلاد في ملاقاة الأفق المسدود لقانون الانتخاب الجديد الذي يشهد سباقاً مزدوجاً بين صيغٍ لا قابلية حتى الساعة لأيّ منها لبلوغ “خط النهاية” وبين مهلٍ تتآكل وأقربها 15 أيار الجاري موعد الجلسة المحدَّدة للتمديد للبرلمان، و31 أيار تاريخ انتهاء الدورة العادية لمجلس النواب التي لا يعود بعدها قادراً على التشريع إلا بفتْح دورة استثنائية، و20 حزيران المقبل الذي يشكّل آخر يوم في عمر البرلمان.
 
مصدر وزاري: البت بقانون الانتخاب خلال جلسة مجلس الوزراء مرتبط بالتطورات الانباء الكويتية / أوضح مصدر وزاري مواكب لما يدور حول قانون الانتخاب لـ”الأنباء”، أن “موضوع البت بقانون الانتخاب في خلال جلسة مجلس الوزراء، مرتبط بتطور الاتصالات والاجتماعات، واذا تم التوصل الى صيغة متفق عليها فهذا أمر جيد، وبالتالي إمكانية إقرار هذه الصيغة في جلسة الخميس ممكنة بقوة، أما اذا لم يتم التوصل الى صيغة، فإن الاتصالات ستستمر ولا داعي للتشاؤم لأن الأمور مفتوحة على كل إيجابية”.
 
ملف القانون الانتخابي دخل مرحلة الاصطفافات الانباء الكويتية / أبلغت أوساط نيابية “الأنباء” بأن الوضع الانتخابي دخل مرحلة الاصطفافات رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط من جهة، ورئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل و”القوات اللبنانية” من جهة ثانية، و”حزب الله” ممسكا العصا من الوسط، والدليل في الاجتماع الذي انعقد الاحد واقتصر حضوره على باسيل ونادر الحريري ونائب رئيس حزب “القوات” النائب جورج عدوان.
 
عراجي: لا مؤشر على قانون انتخاب قبل 15 أيار الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة المستقبل النائب د. عاصم عراجي أن لاءات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على أهميتها ومنطقيتها، ستبقى غير ذات فعالية مادامت القوى السياسية غير متفقة على صيغة انتخابية، ما يعني من وجهة نظر عراجي أنه إن لم يحمل الأسبوعان المقبلان بشائر الخلاص من الأزمة، فسيكون موعد الخامس عشر من مايو الحد الفاصل بين السيئ والأسوأ والأكثر سوءا، أي بين اختيار الكتل النيابية إما العودة إلى الستين وإما التمديد وإما الفراغ.
 
نصر الله: لا يمكن فرض قانون انتخابي إذا رفضته طائفة بكاملها ولبنان على حافة الهاوية وليتحمل الجميع وكالات / أطل الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله، عصر اليوم، عبر شاشة متحدثا بمناسبة "يوم الجريح المقاوم". بعد النشيد الوطني ونشيد الحزب وشريط مصور عن مؤسسة الجرحى في لبنان، تحدث السيد نصر الله فأشار إلى أن "التضحيات في وجه اسرائيل أدت إلى تحرير الأرض والأسرى وإلى الامن والاستقرار في قرى الجنوب والبقاع الغربي، خصوصا في القرى التي عانت منذ عام 1984"، وقال: "كل ما نتحدث عنه من انجازات في مواجهة الاحتلال ما كان ليكون لولا تضحيات المجاهدين".
 
الكتائب: العودة الى ال60 او تفصيل قانون على القياس او حتى الفراغ اوجه متعددة لعملة واحدة هي التمديد وكالات / بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل في اجتماعه الاسبوعي في اخر المستجدات، واصدر في ختام مداولاته بيانا اشار فيه الى ان "الحزب إذ يعي وجع العمال كما العاطلين عن العمل،
 
محفوض : من يصدق لعبة التسويات بات كالزوج المخدوع وكالات / أشار رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض، في تغريدة عبر حسابه على التويتر، الى أن "الأطراف السياسية ستتلقى خلال الساعات المقبلة، دعوة جديدة للانخراط في التسوية التي كلما ارتضوها كلما تنازلوا أكثر، ومن يصدق لعبة التسويات بات كالزوج المخدوع".
 
الراعي الى روما: تجنبوا التمديد والفراغ ولست أنا من يقرر النسبية أو غيرها وكالات / غادر بيروت صباح اليوم، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي متوجها الى روما في زيارة تستمر أياما عدة، يشارك خلالها في حضور اجتماعات الأمانة العامة الحبرية لوسائل التواصل الإجتماعي والإعلام، كما يتسلم مرسوم تعيينه محاميا روتاليا في المحكمة الروتالية وهي أرفع محكمة في الفاتيكان، ويلقي محاضرة حول العلاقات بين الكنيسة المارونية والفاتيكان، ويسلم البابا فرنسيس تقريرا حول الأوضاع في الشرق الأوسط في لبنان.
 
شمعون لـ «الأنباء»: الكواكب والمجرات أقرب من قانون الانتخاب الانباء الكويتية / رأى رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون، أن إمكانية تفاهم القوى السياسية على قانون انتخاب معلومة، لا بل هي ضرب من المستحيل، خصوصا أن البعض يعتبر نفسه وصيا على الوطن ويحاول من موقعه فرض قانون على قياسه المنفوخ، ناهيك عن أن شياطين الوصايتين السورية والايرانية وكل القوى الاقليمية حاضرة ناظرة في تفاصيل المناقشات حول شكل القانون ومضمونه،
 
في كلمة نصرالله اليوم: قانون الإنتخاب و”النسبية الكاملة” والعلاقة مع “التيار” الجريدة الكويتية / يطل الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله اليوم بعد فترة طويلة من الغياب الإعلامي، وحصول عدد من التطورات السياسية داخليا وإقليميا ودوليا.
 
قانون الإنتخاب على طاولة مجلس الوزراء.. والحريري يحاذر الإنقسامات السياسة الكويتية / لم تبرز أي مؤشرات قد تفضي إلى حلحلة على صعيد أزمة قانون الإنتخاب قبل جلسة مجلس الوزراء المقررة بعد غد في قصر بعبدا.
 
مصادر “أمل”: الأبواب لا تزال مفتوحة أمام تفاهم على قانون إنتخاب جديد الانباء الكويتية / تحدثت مصادر حركة “أمل” عن إجتماعات مكثفة في الأيام القليلة المقبلة، وان الأبواب لا تزال مفتوحة أمام تفاهم على قانون إنتخاب جديد ، يبدو، وفق ما نقلت المصادر لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ان الجميع يحاول تحسين شروطه قبل الوصول اليه.
 
“طبخة” قانون الإنتخاب بعيدة عن نار الحكومة.. وموقف الحريري يقلق بري و جنبلاط الانباء الكويتية / إستقرت الجلسة الإنتخابية على لاعبين: القانون التأهيلي من دون مجلس للشيوخ ، والقانون النسبي بدوائر متوسطة. ومع إحتدام التجاذبات بين الاطراف، كانت الشقة تتسع بين تيار “المستقبل” وحليفه التاريخي الحزب “التقدمي الإشتراكي”، بعدما اثارت مفاجآت الرئيس سعد الحريري هواجس النائب وليد جنبلاط الذي بدأ يجاهر بأن المماشاة المطلقة لسياسة بعض أركان العهد دون اي تعديل مقابل في إرتباطاتهم الإستراتيجية، لن تؤدي الى اي مكان مما هو مأخوذ بالحسبان.
 
تحذيرٌ... والمجلس النيابي رهينة إرادة ثماني كتل نيابية! الجمهورية / حذّرَت مصادر سياسية مسيحية مستقلّة من أنّ الصيَغ المتداولة حتى الآن تصبّ كلّها في خانة التمديد، معتبرةً أنّ التمديد لا يكون فقط بقانون يمدّد ولاية النواب الحاليين وإنّما يمكن أن يتمّ من خلال العودة إلى الستين أو من خلال صيَغ أخرى تؤدّي عملياً إلى النتائج ذاتها التي يفرزها قانون الستين.
 
قانون الإنتخاب وقوة المسيحيين الجمهورية / نوفل ضو تكاد القيادات المسيحية تُجمع في العلن على أنّ قانوناً جديداً للانتخاب هو مفتاح استعادة المسيحيين دورهم الفاعل في المؤسسات الدستورية الذي فقد منذ «اتفاق الطائف».
 
الحريري يقلب السِحر على الساحر الجمهورية / اسعد بشارة بعدما رفض الرئيس سعد الحريري المشارَكة في جلسة التمديد وتغطيتها، دخل النقاش في الحلّ المتكامل في العمق، استباقاً لجلسة 15 أيار التي لن يُعرف قبل ردّ الأطراف على مبادرة الرئيس نبيه بري المفصّلة، ماذا ستكون عليه، سواءٌ في التصويت بمَن حضر على التمديد، وهو احتمال بات مستبعَداً، أو في التصويت على مشروع قانون الانتخاب وإنشاء مجلس الشيوخ، وبالتالي التمديد التقني المتفق عليه بين الجميع.
 
15 أيار للقانون و«الشيوخ»؟ الجمهورية / طارق ترشيشي بسقوط المشروع التأهيلي الانتخابي ينصبّ الاهتمام والبحث على مشروع النسبية الكاملة المقرون بمشروع إنشاء مجلس الشيوخ اللذين قدمهما رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الافرقاء السياسيين منتظراً آراءهم لكي يبنى على الشيء مقتضاه في جلسة 15 أيار او بعدها..
 
باسيل من كازنيو لبنان: لا للتمديد نعم لقانون جديد والتيار يضحي بمقاعد لكن لن يضحي بميثاقية وكالات / أعلن وزير الخارجية جبران باسيل، في الحفل السنوي لإدارة الكازينو وهيئة الألعاب، "ان قانون الانتخاب هو المكان الذي يأخذ فيه اللبنانيون حقهم وعلى شبح التمديد ان يرحل عنا"، مشيرا الى "اننا نعمل على قانون لجميع اللبنانيين وعلى ضمان صحة التمثيل لهم جميعا".
 
الاحرار: الامور تزداد تعقيداً وتتوالى الطروحات والطروحات المضادة ولحصرية قرار الحرب والسلم وحصرية السلاح احرارنيوز / في مناسبة الذكرى الثانية عشرة لانسحاب الجيش السوري من لبنان اعلن حزب الوطنيين الاحرار انه لا يزال أمامنا مهام يجب اتمامها ليتمتع لبنان بكامل حريته واستقلاله وسيادته. وتأتي في طليعة هذه المهام حصرية قرار الحرب والسلم وحصرية السلاح وهذا ما ليس متوافراً بعد. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء أسف للمراوحة في إنجاز قانون الانتخاب بعد مرور أسبوعين على المهلة التي أتاحها تأجيل رئيس الجمهورية انعقاد مجلس النواب لفترة شهر تنقضي في الخامس عشر من أيار.
 
"الكتائب" في المرصاد... بوجه التمديد والفراغ و"الصفقات"! الجمهورية / حذّر مصدر كتائبي مسؤول مجدداً من عدم انعقاد مجلس الوزراء، معتبراً انّ المسألة لم تعد فقط عجزاً او تقصيراً وإنما باتت تخفي نيّات بتهريب المشاريع سواء تلك المتعلقة بقانون الانتخاب او تلك المتعلقة بالصفقات وفي مقدمها صفقة بواخر الكهرباء.
 
أنوار القصر الداخلية الجمهورية / جوزيف الهاشم ليس مهماً أن تتعثَّر قدَم الرئيس ميشال عون في القمة العربية على ضفاف البحر الميّت في الأردن... بل المهمّ ألا تتعثَّر في بعبدا وعلى ضفاف بحر لبناني ميّت.
 
عن «التأهيلي» الذي انتهى! الجمهورية / نبيل هيثم المتحمّسون للمشروع التأهيلي، قدموه في الساعات الأخيرة وكأنه عبَر فوق كل المشاريع والأفكار والصيَغ الإنتخابية الأخرى، وصار أمراً واقعاً وملزماً للقوى السياسية كلّها، سواءٌ المؤيّدة له أو المعترضة عليه.
 
قباني: الجو التشاؤمي هو المسيطر الشرق الاوسط / لفت النائب في تيار المستقبل محمد قباني لـ”الشرق الأوسط”، الى أن “الكلام عن تفاؤل بالمرحلة الحالية رغبة وليس حقيقة، فالجو التشاؤمي هو المسيطر”.
 
صقر: لسنا في موقع يسمح بتخييرنا بين السيئ والأسوأ الشرق الاوسط / يرى النائب عن “المستقبل” عقاب صقر، أن “لب المشكلة اليوم يكمن بتحويل عدد من الفرقاء البوصلة من معركة قانون الانتخاب إلى معركة رئاسة الجمهورية المقبلة”، مشددا في تصريحه لـ”الشرق الأوسط”، على وجوب “تأجيل معركة وراثة العماد ميشال عون لحينها والانصراف إلى إيجاد مخرج للأزمة الحالية”.
 
مصادر بري: لا تفاؤل أبدا في الأجواء إلا إذا حصلت مفاجأة الشرق الاوسط / لفتت مصادر رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى “ألا تفاؤل أبدا في الأجواء إلا إذا حصلت مفاجأة غير محسوبة”، وقالت لـ”الشرق الأوسط”: “المخاوف من السقوط بالفراغ أي بالمجهول تكبر مع مرور الأيام”.
 
لا شيء نهائياً في كل ما يتعلق بمجلس الشيوخ الحياة / تحدثت مصادر عن صيغ عدة تتعلق باستحداث مجلس الشيوخ، وعلمت صحيفة “الحياة” أن الأفكار المتداولة في هذا الخصوص لم تستقر حتى الساعة على توافق. ومن الأفكار التي تطرح تحقيق مبدأ المداورة على رئاسة مجلس الشيوخ ونيابة رئاسة المجلس بين الدروز والأرثوذكس أو إسناد نيابتي البرلمان ورئاسة الحكومة إلى الدروز، مقابل حصر رئاسة مجلس الشيوخ بالطائفة الأرثوذكسية.
 
مشاورات الحريري تتجاوز “التأهيلي” للبحث في مجلس الشيوخ ورئاسته الحياة / علمت صحيفة “الحياة” أن الرئيس سعد الحريري الذي يتشاور باستمرار مع رئيس الجمهورية ميشال عون حول كل ما يتداول من أفكار تتعلق بقانون الانتخاب يسعى جاهداً للتأسيس، بالتفاهم مع القوى السياسية، لقاعدة صلبة تمهد للتوافق على القانون ما يسهل دعوته مجلس الوزراء إلى الانعقاد في الأسبوع المقبل.
 
اتفاق على “الشيوخ”.. دونه عقبات الاخبار / يهدف رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى أن تتحول جلسة 15 أيار إلى جلسة للتصويت على القانون الجديد، إضافة إلى وضع قانون “إطار” لإنشاء مجلس الشيوخ. وقد بعث بري بمسوداته إلى القوى السياسية لتحديد موقفها منه. وعلمت “الأخبار” أن النقاش الرئيس يدور حالياً بين حركة أمل والتيار الوطني الحر والنائب وليد جنبلاط. ومن غير المتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق بسلاسة للأسباب الآتية:
 
حاصباني: الهدف اعتماد الشفافية في المناقصات وعدم هدر المال العام الجمهورية / قدّم الخميس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحّة غسان حاصباني الى رئيس الحكومة سعد الحريري ملاحظات “القوات” على خطة الكهرباء.وأكّد حاصباني لـ”الجمهورية” أنه عرض والحريري “للمرحلة الأولى من الخطة التي يفترض أن تكون من خلال شراء البواخر”، لافتاً الى أنه كان راسلَ الحريري منذ أسبوعين “لإعادة تأكيد ضرورة أن يمرّ دفتر الشروط في مجلس الوزراء بما يعود للمرحلة الاولى من خطة الكهرباء التي لها علاقة بالبواخر”.
 
بري: “التأهيلي” إنتهى والقانون بالتوافق الجمهورية / كشف بري امام زواره الخميس انه أنجز مشروعين احدهما لقانون الانتخاب ويعتمد النسبية الكاملة، والآخر متكامل لمجلس الشيوخ، وقد سلّمهما الى مختلف القوى، وتكتّم على مضمونهما في انتظار ان يحدد هؤلاء موقفهم منهما. وقال: “أعتقد انني بهذين المشروعين أقدم حلاً ومخرجاً للازمة الراهنة ولا ارى سبيلاً سواهما. لقد طويتُ صفحة المشروع التأهيلي، وانا لم اعارضه لمجرد المعارضة وإنما عارضته لأنه لا يلائم مصلحة البلد، ولم يعد له مكان”.
 
حمادة: اللقاء مع باسيل كان ودياً وصريحاً الجمهورية / زار رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل كليمنصو والتقى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في حضور نجله تيمور، والوزير مروان حمادة والنائب غازي العريضي، وتناول البحث موضوع قانون الانتخاب.
 
الحريري لم يحمل الى بعبدا ايّ خريطة طريق للحل في شأن قانون الإنتخاب الجمهورية / نشط الحراك الانتخابي علناً وبعيداً من الاضواء، وبلغت الاتصالات ذروتها على خطوط بعبدا – السراي الحكومي – كليمنصو – معراب.فبعد زيارته عين التينة الأربعاء زار رئيس الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا وعرض مع رئيس الجمهورية ميشال عون لآخر التطورات الانتخابية مبدياً تفاؤله بأن تصل الامور الى خواتيمها الجيدة،
 
لا فرَص لحصول توافق في المدى المنظور على قانون انتخاب الجمهورية / في حين يشدّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ضرورة التوصّل الى قانون انتخابي جديد يضمن صحة التمثيل الشعبي ويحقق العدالة والمساواة بين اللبنانيين بلا تمييز، يرى المراقبون ان لا فرَص لحصول توافق في المدى المنظور على قانون انتخاب وإن كان رئيس الحكومة سعد الحريري يُبدي تفاؤلاً، معلناً انه سيدعو مجلس الوزراء الى الانعقاد الاسبوع المقبل لدرس قانون الانتخاب في الوقت الذي يستبعد بري إقرار أي قانون الّا بالتوافق جازماً بأن لا تصويت سيحصل في مجلس الوزراء أيّاً كان القانون.
 
الهبر: المشروع “التأهيلي” إلغائي وإقصائي السياسة الكويتية / حذر عضو كتلة حزب “الكتائب” النيابية النائب فادي الهبر في اتصال مع “السياسة”، من عدم إمكانية التوافق على قانون انتخابات وطني وجامع يحظى بموافقة كل الأطراف السياسية.
 
المشهد الانتخابي يزداد ضبابية.. مصادر بعبدا توقعت إيجابيات السياسة الكويتية / لا شيء مضموناً أن تتمكن المكونات السياسية من التوافق على قانون جديد للانتخابات النيابية في الأسبوعين المتبقيين من مهلة الشهر التي تنتهي في 15 ايار المقبل، وهي التي عجزت عن هذه المهمة منذ الـعام 2009، ما يزيد في ضبابية المشهد الانتخابي الغارق في حسابات الربح والخسارة لدى كل فريق والتي تحول حتى الآن دون التوافق على قانون جديد،
 
مواقف الحريري جزء من تفاهمه مع عون الانباء الكويتية / فتت مصادر متابعة لـ”الأنباء” الى ان التفاهم القائم بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر” يتضمن بندا غير معلن يلزم “تيار المستقبل” بأي قانون انتخابات جديد يعتمد كبديل لقانون “الستين” او الفراغ.
 
السيناريو السياسي “المأزوم” في شهر “القرارات” الانباء الكويتية / أزمة قانون الانتخابات نالت من الاستقرار العام: الاستقرار السياسي لم يعد قائما.. المجلس النيابي مغلق ولو مؤقتا.. الحكومة متوقفة عن العمل ولو الى حين… الأمن الاجتماعي مفقود على إيقاع تظاهرات واعتصامات مشروعة في مطلبيتها مشبوهة في توقيتها… الاستقرار الأمني يدخل في دائرة الخطر إذا انتقلت الأزمة الى الشارع…
 
الحريري: لوضع كل ما يفرّق جانباً لمصلحة لبنان واللبنانيين وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أنه ينتمي لخط سياسي من أفكاره الأساسية أن ما يجمع اللبنانيين أكبر بكثير وأكثر بكثير مما يفرقهم، وأنه دخل منذ يوم التسوية التي انخرط فيها لإنتخاب الرئيس ميشال عون، في مرحلة من حياته السياسية والعملية، قائمة على مبدأ وضع كل ما يفرّق جانباً، والتركيز على كل شيء يجمع، لمصلحة لبنان واللبنانيين.
 
وهبي: الوقت لا يزال متاحا وكافيا لانتاج قانون جديد وكالات / أكد النائب أمين وهبي "ضغط الرئيس سعد الحريري بكل ما يمتلك من قوة من أجل انتاج قانون انتخابات جديد يطمئن جميع اللبنانيين ويجنبهم كأس التمديد والفراغ"، مشيرا الى أن "الوقت لا يزال متاحا وكافيا لانتاج قانون جديد".
 
كرم من سيدني: نأمل في التوصل الى حل لقانون الانتخاب قبل 15 آيار المقبل وكالات / واصل عضو كتلة القوات اللبنانية النائب فادي كرم زيارته الى سيدني والتقى ممثلي احزاب الكتائب اللبنانية والوطنيين الأحرار والتقدمي الاشتراكي والتيار الوطني الحر وتيار المستقبل وحركة الاستقلال حيث جرى عرض لآخر المستجدات على الساحة اللبنانية.
 
محامو الاحرار: لضرورة الاسراع بالتوافق على قانون انتخابي جديد يراعي المساواة والا البنيان سوف ينهار على رؤوس الجميع احرارنيوز / عقدت هيئة المحامين في حزب الوطنيين الأحرارامس الاربعاء اجتماعا موسعا لها في البيت المركزي للحزب في السوديكو، برئاسة رئيس الهيئة المحامي الأستاذ جيلبر أبي عبود وحضور أعضاء الهيئة الادارية ومنسق المهن الحرة في الحزب الأستاذ جورج نعمان، تم التداول في خلاله بقضايا نقابية ووطنية، وقد شددت الهيئة على ضرورة الاسراع بالتوافق على قانون انتخابي جديد يراعي المساواة بين اللبنانيين وصحة التمثيل واحترام مبدأ تداول السلطة ضمن المهل الدستورية والقانونية وبالتالي تلافي الفراغ والوقوع في المجهول، وإلا فإن البنيان سوف ينهار على رؤوس الجميع ولعنة الأجيال لن ترحم المتخاذلين والمتواطئين.
 
مصادر “المستقبل”: الانتخابات ستجري وفق قانون جديد الجمهورية / قالت مصادر المستقبل لـ”الجمهورية”: “انّ المشاورات الانتخابية تحقق نتائج”، وجددت ثقتها وتأكيدها بأنّ الانتخابات النيابية “ستجري وفق قانون انتخابي جديد، وليس على أساس قانون الستين او حتى مع بعض التحسينات عليه”.
 
مرجع سياسي: استمرار الانسداد قد يحوّل لبنان الى “دولة فاشلة” الجمهورية / برز تحذير مرجع سياسي لـ”الجمهورية” من انّ استمرار الانسداد الانتخابي قد يدفع لبنان نحو التحول الى “الدولة الفاشلة”، خصوصاً انّ كل الوقائع الراهنة تشي بانسداد الافق والاستحقاق النيابي ليس متوافراً حتى الآن، الّا انّ الرهان يبقى على يقظة وطنية تمنع السقوط في الدولة الفارغة من المؤسسات والفاقدة لكل هيكليتها القانونية والدستورية.
 
غموض شديد يلف مسار النقاش الانتخابي الجمهورية / عرضت مصادر عاملة على الخط الانتخابي مجريات النقاشات الاخيرة حول هذا الملف. وقالت لـصحيفة “الجمهورية” في اللقاء الرباعي الاخير بين “امل” و”حزب الله” و”التيار الوطني الحر” و”المستقبل” بحث الملف الانتخابي وأعلن الرئس سعد الحريري خلاله تأييده المشروع التأهيلي، وهو أمر فاجأ المجتمعين. كون هذه الموافقة جاءت بعد ايام قليلة على اعتراضه على هذا الامر.
 
“المستقبل” يعود إلى اقتراح انتخاب المجلسين للخروج من التأهيل الطائفي الحياة / تقول مصادر مطلعة على المشاورات داخل “تيار المستقبل” لـ”الحياة”، إن قيادته عادت إلى التداول في مشروع كان الرئيس سعد الحريري طرحه في إحدى خطبه عام 2013، في مبادرة من 5 نقاط، تتضمن انتخاب برلمان وفق النظام النسبي بالتزامن مع انتخاب مجلس للشيوخ.
 
استمرار تعطل عمل الحكومة يهدد بدخول لبنان في الكوما السياسة الكويتية / اعتبرت أوساط وزارية لـ”السياسة”، أنه كلما بقي عمل مجلس الوزراء معطلاً، كلما زاد الخطر على البلد وعلى المؤسسات، ما يوجب بالرئيسين ميشال عون وسعد الحريري العمل وبسرعة لإخراج لبنان من أزمته وتفعيل أداء الحكومة قبل أن تدخل في “الكوما”، أي غيبوبة سياسية.
 
الهاشم: الفراغ المجلسي يعني انهيار المؤسسات السياسة الكويتية / رأى عضو كتلة “حزب البعث” النائب قاسم هاشم في تصريح لـ”السياسة”، أن أحداً لا يريد التمديد للمجلس أو يسعى لمثل هذا الأمر، لكن في المقابل ليس هناك من يقبل بأن يذهب البلد إلى الفراغ، فالتمديد ليس خياراً لأي فريق، وقد يكون اللجوء إليه أشبه بمن يتجرع السمّ القاتل، وعلينا تجنبه حتى في اللحظة الأخيرة، ولكن في النهاية فإن وجود المؤسسات هو أيضاً ضرورة، فالفراغ في المجلس يعني انهيار المؤسسات، سائلاً “من يتحمل مسؤولية أمر بهذه الخطورة؟”.
 
“الحلف المقدس” بين بري وجنبلاط الانباء الكويتية / تقول مصادر إن “الحلف المقدس” بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط مستمر وثابت منذ أن تولى جنبلاط الزعامة، والرئيس بري قيادة حركة “أمل”، ولا يمكن أن يختلفا واتصالاتهما يومية، ويتبادلان “الرسائل النصية” ممزوجة بنكات تطول العديدين، ولديهم تصورهما المشترك لخوض المواجهة والوصول الى النتائج المرجوة، ومتفقان على رفض الفراغ.
 
مصادر: العجز عن التوافق على القانون يوحي بانتظار كلمة سر! الانباء الكويتية / رأت مصادر سياسية لـ”الأنباء” أن البلد يتخبط في المأزق، الجميع التزموا حدود المواقف، وكل منهم ينتظر تراجع الآخر، الفراغ سقطة سياسية ووطنية لا توفر أحدا، وقانون الستين انتكاسة للعهد، والتمديد طعنة للديموقراطية اللبنانية، وهكذا يتساوى الجميع بالعجز، وبالتردي في هاوية الفشل، ويصبح الانتظار خيار الجميع الوحيد، انتظار كلمة سر من جهة ما، وبلغة ما، قادرة على حمل الطبقة السياسية اللبنانية على الإنصات والتلبية.
 
اوغاسابيان: هناك بحث جدي في قانون الستين وكالات / اكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5 "ان هناك بحثا جديا في قانون الستين". وقال :"ان حزب الله مصر على النسبية الكاملة وكذلك والرئيس نبيه بري قريب منها ولكن الوقت لا يساعد في إقرار قانون نسبي او تشكيل مجلس شيوخ بعدما ضاقت المهل لإجراء الانتخابات وفق هذا القانون من دون تمديد تقني طويل الأمد"، مشيرا الى "ان كل الاجتماعات بين الأفرقاء في ما خص قانون الانتخاب لم تتوصل لغاية الآن الى نظرة واحدة".
 
حوري:الفراغ خط أحمر قد يوصل البلد إلى قانون الستين أو المؤتمرالتأسيسي وكالات / اعتبر عضو "كتلة المستقبل" النائب عمار حوري في حديث لإذاعة "الفجر" إن "لبنان يعيش أزمة سياسية تنعكس فيها التجاذبات سلبا على إمكانية الاتفاق على صيغة منطقية لقانون الانتخابات، تحت سقف الطائف والدستور وتراعي مقتضيات العيش المشترك، بعيدا عن الأفكار المطروحة خارج هذا الإطار".
 
رغم مجاهرة بري بالرفض.. “حزب الله” يحاول إقناعه وجنبلاط بـ”التأهيلي” الاخبار / رغم مجاهرة رئيس مجلس النواب نبيه بري بمعارضته للقانون “التأهيلي”، كشفت مصادر “8 آذار” عن محاولات يبذلها “حزب الله” لإقناع بري ورئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط به، علماً بأنّ “حزب الله” “لا يُمكن أن يُشارك في جلسة نيابية يتم فيها إقرار قانون للإنتخابات لا يوافق عليه بري وجنبلاط”.
 
توزيع أدوار يواجه توزيع الأدوار الجمهورية / اسعد بشارة غيَّر «حزب الله» تكتيكه ليتلاءم مع توزيع الأدوار الذي يعتمده الرئيس ميشال عون مع الوزير جبران باسيل، فوزّع الأدوار مع الرئيس نبيه برّي.
 
هل يتجّه باسيل إلى وضع “التأهيلي” كأمر واقع بعدما تبلّغ موافقة الحريري؟ الجمهورية / كشفت مصادر سياسية مطّلعة على المفاوضات على خط قانون الإنتخاب العتيد، أنّ الأمور على حالها، لا بل تتجه نحو الأسوأ في ظلّ تشبّثِ كلّ فريق بموقفه رغم الحديث عن دينامية الأفكار والصيغ”.
 
مصادر “القوات”: نخوض معركة قانون الإنتخاب مع “التيار” “كتفاً إلى كتف” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أن كلّ ما يتم تداوُله عن إستبعادها من المفاوضات الإنتخابية غير صحيح إطلاقاً، لأنّ المفاوضات تتم على مستويات مختلفة ثنائية وثلاثية ورباعية، و”القوات” شريكة في كلّ المفاوضات الحاصلة، وتَطَّلِع لحظةً بلحظة على كلّ المعلومات والتفاصيل وتُواكب سير اللقاءات التي لا تكون مشاركةً فيها، على غرار اللقاء الرباعي، حيث يضعها كلّ مِن “التيار الوطني الحر” و”المستقبل” في صورة مداولاته”.
 
ريتشارد وزاسبكين يحذّران: لينأى لبنان بنفسه عن التورّط في قضايا في هذه المرحلة الدقيقة الجمهورية / إذا كانت المراجع الدولية تختلف على الموضوع السوري، إلّا انّها تتفق على الموضوع اللبناني، فهي ترفض الفراغ في لبنان وتريد إجراء الإنتخابات النيابية.
 
بري: لينزعوا من رؤوسهم فكرة نقل مقاعد نيابية من منطقة إلى أخرى! الجمهورية / أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زوّاره امس انّ الجلسة التشريعية ستنعقد في 15 أيار المقبل، وأشار الى أنّ ما لفتَه هو كلام رئيس الجمهورية عن إجراء الإنتخابات وفقَ القانون النافذ، وقال: “أنا كرئيس مجلس حدّدت موعد جلسة 15 أيار لتفادي الفراغ، وأعطيت كلّ هذه الفرصة من اجل توصّلِ الافرقاء الى قانون إنتخاب ، ولم أكن لأوافق على التمديد إلّا من أجل التوصّل الى قانون جديد.
 
الإندفاعة ليست قوية خلافاً لما يشاع: من ينفخ في نار “الستين”؟ الجمهورية / خلافاً لكلّ ما يُشاع من هنا وهناك عن وجود إندفاعة قوية على مختلف المستويات لإنتاج قانون إنتخاب جديد قبل 15 أيار المقبل، فإنّ ما يرشح من مختلف الأوساط يشير إلى استمرار دوران الجميع في حلقة مفرغة، في ظلّ تَباعُد بين المواقف وتضارُب بين المشاريع الإنتخابية التي لم يرتقِ أيّ منها بعد إلى مستوى تحقيق عدالة التمثيل وشموليته لشتّى فئات الشعب وأجياله، حسب روحية “إتفاق الطائف”.
 
عون لنقابة المحامين: من غير المقبول ان يمدد المجلس النيابي لنفسه دقيقة واحدة ولن يحصل فراغ في المؤسسات ولو وصلناالى 20 حزيران وكالات / نبه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الجميع، "شعبا ومسؤولين، ان التمديد للمجلس النيابي لا يجب ان يحصل، ولا يهدد احد به، لأن فيه خرابا للبنان"، واشار الى انه "حتى مهلة 20 حزيران المقبل يمكن وضع قانون جديد للانتخابات، وحتى لو وصلنا الى 20 حزيران فإن لا فراغا سيحصل في المؤسسات"، وقال: "هذا المجلس لن يمدد لنفسه، ومن غير المقبول ان يمدد لنفسه دقيقة واحدة".
 
كرم من سيدني: حزب الله هو العقدة الاخيرة في إنجاز أي قانون انتخابي يطرح بسبب انشغاله في معارك المنطقة وكالات / أكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم ان "حزب الله هو العقدة الاخيرة في إنجاز اي قانون انتخابي يطرح بسبب انشغاله في معارك كبرى في سوريا والعراق واليمن، ولا يريد ان ينشغل بأي شيء على المستوى الداخلي" معتبرا ان "رئيس الجمهورية يستطيع ان يلجأ الى المجلس الدستوري اذا أقر التمديد بعد 15 أيار المقبل".
 
مكاري: التأهيلي يعيدنا الى أيام التمييز العنصري وكالات / إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد، وعرض معها للتطورات الراهنة.
 
زاسبكين: أخطر ما يمكن ان يحدث هو الفراغ وكالات / استقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق سفير روسيا الاتحادية في لبنان الكسندر زاسبيكين، وتم التباحث في الامور ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير التعاون في المجالات كافة.
 
الراعي اكد انه ضد الفراغ والتمديد: أصلي لاقرار قانون على قياس الوطن لا الاشخاص وكالات / أعلن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي امام زواره "ان صلاته اليومية هي ان يتمكن مجلس النواب من اقرار قانون جديد للانتخابات".
 
عون: لن نقبل بالتمديد ولن يحصل فراغ وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، انه "اذا تخلى اللبنانيون عن حقهم في انتخاب ممثليهم في مجلس النواب نصبح في نظام ديكتاتوري". وجدد الرئيس عون خلال استقباله وفدا من لجنة "اللامركزية الادارية" برئاسة نقيب محامي بيروت انطونيو الهاشم، التأكيد "بأننا لن نقبل بأن يمدد هذا المجلس لنفسه ولن يحصل فراغ"،
 
عراجي: كتلة المستقبل منفتحة على أي قانون ولاعتماد الاكثر عدالة وكالات / أكد النائب عاصم عراجي في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، "انفتاح كتلة المستقبل على أي إقتراح قانون لمناقشته واعتماد الاكثر عدالة بالتمثيل للمكونات اللبنانية كافة، ويرضي جميع الأفرقاء السياسيين".
 
موسى: لقانون إنتخاب حديث تحت سقف الدستور وكالات / اكد النائب ميشال موسى في حديث الى "صوت لبنان - 93,3" ان الطرح الانتخابي الذي سيتقدم به الرئيس نبيه بري يعلن عنه عند اكتمال مكوناته، لافتا الى ان "الموضوع قيد الدرس والتشاور مع الفرقاء المعنيين".
 
إبن دير الأحمر… مرشح “القوات” في بعلبك الجمهورية / الان سركيس تأخذ المباحثات في قانون الإنتخاب مداها بين القوى السياسية كافة، خصوصاً أنّ المهلة الفاصلة عن 15 أيار بدأت تتآكل، فيما تزدحم مشاريعُ القوانين والإقتراحات، من دون أن يُبصرَ أيٌّ منها النور.
 
بطالة إيران” تُشعل الانتخابات… والمرشحون يتراشقون بالأرقام الشرق الاوسط / ارتطمت سفينة الانتخابات الإيرانية في رابع أيام حملتها بأمواج تسونامي البطالة المتصاعدة في البلاد. وتحول النقاش حول أزمة البطالة المتفشية إلى المحاور الرئيسية في الحملات الانتخابية بعدما توجه مرشحو التيار المحافظ لاستغلال عجز إدارة روحاني في مواجهة أبرز مؤشرات تدهور الوضع الاقتصادي.
 
قانون الإنتخاب: إما “التأهيلي” أو مجلس نيابي نسبي ومجلس شيوخ طائفي المستقبل / كشفت مصادر وثيقة الإطلاع على ملف قانون الإنتخاب ، أنّ المشاورات الجارية في شأن هذا الملف “تسير على قدم وساق بعيداً عن الأضواء والإعلام”.
 
الإجتماع الرباعي فشل في التفاهم حول أي من الأفكار والصيغ الجمهورية / كشفت مصادر أجواء الإجتماع الرباعي المطوّل الذي عقد ليل الاحد في “بيت الوسط”، في حضور رئيس الحكومة سعد الحريري ، وزير المالية علي حسن خليل ، وزير الخارجية جبران باسيل والمعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل ونادر الحريري .
 
مصادر بكركي: البطريرك الراعي لا يغطّي “الستين” وحذار إستغلال كلامه الجمهورية / في حين يستمرّ مفعول العاصفة السياسية التي أثارها كلام البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن الإقرار بالفشل والذهاب الى إنتخابات على أساس القانون النافذ، أي “قانون الستين” لأنه أفضل من التمديد او الفراغ، أوضحت مصادر بكركي خلفيات كلام الراعي والأسباب التي دفعته الى إطلاق مواقفه “النارية”.
 
مقرّبون من “عين التينة”: بري سيطرح إلغاء الطائفية السياسية وإنشاء مجلس الشيوخ النهار الكويتية / أفادت مصادر مقرّبة من “عين التينة” ان رئيس مجلس الواب نبيه بري لديه مقترح من رحم الطائف والدستور في ما خص قانون الإنتخاب العتيد، وقد يكون الإتفاق عليه مهمة إلزامية غير انه يحتفظ به لافساح المجال أمام مختلف الكتل النيابية بابداء رأيها بالقوانين المطروحة.
 
مصدر وزاري: قانون الإنتخاب إما يؤسس لسلام دائم أو للمزيد من الشرذمة والإنقسام النهار الكويتية / رأى مصدر وزاري مطّلع أن توالي مقترحات المشاريع الإنتخابية دليل عافية وانعكاس لمدى تهيب القوى السياسية لضيق الوقت وقرب انتهاء المهل الدستورية، كما يعكس جدية مختلف الجهات المبادرة في رفضها التمديد للمجلس النيابي ورفضها اجراء الإنتخابات وفق القانون الساري المفعول
 
قانون الإنتخاب يراوح مكانه… وإقتراح “الإشتراكي” متعثّر السياسة الكويتية / لا توحي المعطيات المتوافرة بأن الأجواء باتت مؤاتية للسير بقانون جديد للإنتخابات النيابية في ضوء إستمرار التباينات بشأن القوانين المطروحة، والتي كان آخرها الطرح الذي تقدم به الحزب “التقدمي الإشتراكي”، بانتظار ما سيطرحه رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري من أفكار انتخابية جديدة لا يبدو واضحاً مدى قدرتها على إخراج البلد من أزمته قبل 15 أيار المقبل.
 
غمز رئاسي مباشر من قناة الراعي حول كلامه عن “الستين”؟ الانباء الكويتية / أوضحت مصادر رسمية أن رئيس الجمهروية العماد ميشال عون حدد من الأساس ان قانون الإنتخاب العتيد، يجب أن يعكس التمثيل الحقيقي للبنانيين بشكل عادل وصحيح، علما أن جميع الفرقاء يعلمون أن “قانون الستين” لا يوفر ذلك.
 
خوري: طبخة قانون الإنتخاب في المرحلة الأخيرة الانباء / زينة طبارة رأى وزير الإقتصاد والتجارة د. رائد خوري انه وبالرغم من ضبابية المرحلة، وبالرغم من قلق جميع اللبنانيين، إلا أن طبخة قانون الإنتخاب أصبحت في المرحلة الأخيرة من عملية النضوج، وعلى مسافة غير بعيدة من اقرار القانون العتيد في المجلس النيابي.
 
عون امام وفد تاسك فورس: التوافق الوطني تحقق نتيجة الانتخابات الرئاسية ومشروع قانون العقوبات المالية للكونغرس سيلحق ضررا كبيرا بلبنان وشعبه وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان يسعى للخروج تباعا من الصعوبات التي يعاني منها، نتيجة الازمات المتراكمة التي انعكست عليه، لا سيما الازمة الاقتصادية العالمية والاوضاع المضطربة في عدد من دول حوض البحر الابيض المتوسط وموجة النزوح السوري الكبير الى لبنان نتيجة الاحداث الدامية في سوريا".
 
سيدة الجبل: لاخراج لبنان من أزمة قانون الانتخابات وضرورة إجرائها وكالات / اعلن لقاء سيدة الجبل في بيان انه "توقف عند خطورة جولة حزب الله الإعلامية على طول الحدود الدولية مع اسرائيل، شارحا للعالم استعداده للدفاع عن لبنان في وجه إعتداءات اسرائيل، والتي تبعتها جولة رئيس الحكومة ووزير الدفاع وقائد الجيش للتأكيد أن الدفاع عن لبنان مسؤولية الجيش وحده في تنفيذ القرار 1701".
 
باسيل: لتمثيل المغتربين بمقاعد في قانون الانتخاب وكالات / أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في مؤتمر الطاقة الإغترابية، "اننا نسعى لتعزيز الروابط بين اللبنانيين المقيمين والمنتشرين".
 
فياض: لإلغاء الطائفية السياسية وفق الطائف وإقرار القانون النسبي وكالات / شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض على "ضرورة الأخذ في الاعتبار البيئة الإقليمية المعقدة". وقال في خلال لقاء سياسي أقيم في بلدة خربة سلم: "إن المرحلة ليست مرحلة حلول أو تسويات، بل ربما الاتجاه إلى تصعيد لأسباب عديدة أهمها السياسات الأميركية الطائشة والمضطربة التي تنزع إلى التصعيد، ولا تكترث بأي عواقب تهدد الاستقرار الإقليمي، وكذلك المواقف الإسرائيلية الاستفزازية التي تستند من ناحية إلى تشجيع من أطراف عربية، وتقيد من ناحية مقابلة بجهوزية المقاومة وقدراتها ومعادلاتها، وأيضا السياسات المسمومة التي تمارسها قوى إقليمية عربية، وتمعن بحسابات التعبئة الطائفية والمذهبية، وتصر على المضي بسياسة الصراع المفتوح التي ترتد بسلبيتها على كل البيئة العربية والإسلامية، رغم الإخفاقات التي منيت بها هذه القوى في أكثر من ساحة في اليمن وسوريا والعراق ولبنان".
 
رعد: صيغة المختلط في القانون الانتخابي مخالفة للدستور وللمنطق وكالات / رأى رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد "أن القانون الصحيح والعادل والذي يضمن صحة وعدالة وشمولية وفعالية التمثيل في لبنان هو النسبية الكاملة، وعليه فإذا وافق الجميع معنا على هذا المبدأ، فعندها يمكننا أن نناقش بتقسيم الدوائر سواء لبنان دائرة واحدة أو خمس دوائر أو أكثر، ولكن في المبدأ نحن مصرون على أن القانون الذي ينطبق على الجميع وفق معيار واحد، هو النسبية الكاملة".
 
موسى: بري ماض في طرح قانون النسبية وفقا للقواعد الدستورية وكالات / اكد عضو كتلةالتحرير والتنمية النائب ميشال موسى في حديث الى اذاعة صوت لبنان 100,3-100,5 "ان الرئيس نبيه بري يواصل العمل على قانون وينتظر ردود الفرقاء لتوقيت طرح الموضوع، اما مضمون القانون فهو النسبية وفقا للقواعد الدستورية التي لم تنفذ حتى اليوم ولها علاقة اساسية بقانون الانتخاب".
 
سلهب: هناك عدة مشاريع قيد الدرس والتأهيلي لم يمت وكالات / شار عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب سليم سلهب إلى أن المشروع التأهيلي لم يمت وهو احد المشاريع التي يجري درسها بين الثنائيات والرباعيات، لافتاً إلى وجود مشاريع اخرى للدرس خصوصاً بعد طرح مشروع الحزب “التقدمي الإشتراكي”
 
قبيسي: نحن امام مفترق طرق خطير إن لم نستطع الاتفاق على انجاز قانون انتخابي وكالات / رعى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب هاني قبيسي افتتاح المقر الثقافي لهيئة ابناء انصار. استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كانت كلمة لهيئة ابناء انصار ألقاها رئيسها الدكتور دانيال قبيسي، تلاها كلمة صاحب الرعاية الذي استهل كلمته مباركا لهيئة ابناء انصار "بهذا المركز الثقافي على ارض المقاومة ارض جبل عامل".
 
قاسم هاشم: سنتجرع سم أي قرار حتى التمديد منعا لانهيار المؤسسات وكالات / اعتبر النائب قاسم هاشم في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 93,3" أن "هناك ايجابية في الأفكار والصيغ التي يتم طرحها لأنها تغني النقاش حول القانون الانتخابي وخصوصا أننا حتى اليوم لم نتوصل الى صيغة محددة للقانون الجديد"، مشددا على "ضرورة جوجلة الأفكار المطروحة للتوصل الى تفاهم مشترك لأننا محكومون بالتوافق".
 
اوغاسابيان: لا مؤشرات للوصول الى قانون الانتخاب قبل انتهاء مهلة الشهر وكالات / رأى وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3"، أن "كثرة المشاريع تدل على أننا ما زلنا في المربع الأول"، معربا عن "عدم تفاؤله بوجود معطيات تؤشر بإمكانية التوصل الى اقرار قانون جديد قبل انتهاء مهلة الشهر، ما يضع البلاد أمام مخاطر كبيرة واحتمال حصول ارباكات في الداخل اللبناني"، ومتمنيا على القوى السياسية أن "تكون مسؤولة عن خطابها السياسي في هذه المرحلة لعدم أخذ البلد الى مواجهة طائفية ومذهبية".
 
لا قَسَمٌ ولا خِطابُ قَسَم الجمهورية / سجعان القزي عدمُ وَضْعِ قانونٍ انتخابيٍّ جديدٍ فَشلٌ للعهدِ الرئاسيِّ وهزيمةٌ للطبقةِ السياسيّة. وإذا كانت الطبقةُ السياسيّةُ لا تُبالي بهزيمةٍ إضافيّةٍ (ما همُّ الغريقِ من البَلَلِ؟)، فالعهدُ حريصٌ على تنفيذِ ما التزَم به ـ على الأقلِّ ـ في خِطابِ القَسَم. لكنْ، كيف لرئيسِ جُمهوريّةٍ في ظِلِّ دستورِ الطائف أنْ يُحقِّـقَ ما يَلتزمُ به، وأقصى صلاحيّاتِه الاحتكامُ إلى المادّةِ 59؟ وماذا بعدَها؟
 
باسيل: أفضلية المرور تبقى لمشروع “التأهيل”.. والردود إيجابية الديار / أكد رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل ، أن أفضلية المرور في ما يتعلق بمشاريع القوانين الإنتخابية المطروحة ، تبقى لمشروع التأهيل ، الذي لا يزال يحظى باعلى نسبة من التوافق قياسا الى المشاريع الاخرى المتداولة.
 
تعويم “الراعي” لـ”الستين” لاقى نوعين من ردات الفعل الجمهورية / دفع المشهد الإنتخابي بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى تعبيد الطريق امام إجراء الإنتخابات على اساس “قانون الستين”، ليس لأنّ هذا القانون هو خيار بكركي ، إنما لكي تبقى المؤسسات قائمة، فلا يدخل لبنان من جهة في الفراغ ومن جهة اخرى يُعطّل على الناس حق اختيار ممثليها.
 
لقاء محتمل بين باسيل وخليل والحريري في الساعات المقبلة الجمهورية / في ظل عدم الإعلان عن أي لقاء علني للجنة الرباعية التي تبحث في قانون الإنتخاب ، قالت مصادر عليمة لصحيفة “الجمهورية”، انّ الحركة طوال عطلة نهاية الأسبوع بقيت رهناً بالإتصالات التي جرت للتشاور في الإقتراح الجنبلاطي الذي أُعلِن السبت الماضي.
 
“الإشتراكي” يبدأ اليوم تسويق مشروعه الإنتخابي الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، انّ ورشة إتصالات سيبدأها وفد من الحزب “التقدمي الإشتراكي” اليوم لتسويق مشروعه الإنتخابي.
 
الحريري عاد إلى مشروعه القديم.. ويسعى لتبديد هواجس المسيحيين الجمهورية / أفادت معلومات انّ رئيس الحكومة سعد الحريري عاد الى الطرح الذي كان قدمه عام 2013 من باريس، خلال الخلاف على القانون الإنتخابي آنذاك وقبيل التمديد للمجلس النيابي.
 
بري: مشروعي مجلس نواب لا طائفي ومجلس شيوخ.. وسأتجرّع سمّ التمديد الجمهورية / كشف رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره امس انه في صدد مزيد من الجوجلة حول صيغة جديدة أخرى يطرحها لـ”قانون الإنتخاب”، وهي تعتمد على تطبيق الدستور لجهة الصيغة المعروفة، إنتخاب مجلس نيابي على أساس وطني لا طائفي وإنشاء مجلس شيوخ يتعلق بالطوائف.
 
دوائر القصر: لا مبادرة جديدة للرئيس عون الجمهورية / رفضت دوائر القصر الجمهوري في بعبدا الحديث عن مبادرة جديدة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون في ما يتعلق بملف قانون الإنتخاب العتيد.
 
جبور لـ”لبنان الحر”: يتم التحضير لسلّة متكاملة لقانون الإنتخاب وكالات / راى رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات اللبنانية شارل جبور للبنان الحر ضمن برنامج بين السطور ان الدكتور سمير جعجع من خلال رده على زيارة حزب الله الحدودية استبق المواقف السياسية واكبر دليل ما حدث مع جولة الرئيس سعد الحريري فهو قرا في جولة حزب الله رسالة اقليمية بتوقيت اقليمي لاهداف لا علاقة للبنان فيها كما قرا فيها رسالة ايرانية الى واشنطن بواسطة لبنان، داعيا المجتمع اللبناني الى ان يتحمل مسؤولياته ضمن القرار 1701
 
مصادر عونية لـ”الشرق الأوسط”: سنلجأ إلى الشارع الشرق الاوسط / لا تعول مصادر في “التيار الوطني الحر”، الذي يرأسه باسيل٬ كثيراً على “زحمة المشاريع الانتخابية”٬ وإن كانت ترحب بتحمل كل الفرقاء مسؤولياتهم في مجال التوصل إلى صيغة ترضي الجميع٬ وهي تنّبه في الوقت عينه من أن تكون هذه المحاولات تهدف حقيقة لـ”خلط الحابل بالنابل”٬ وصولاً للجلسة المحددة في 15 أيار المقبل٬ لفرض التمديد أو قانون الستين كأمر واقع.
 
الاحرار: ما دام الجميع يجاهرون بلاءات ثلاث من الملح والضروري الإفادة من فرصة الشهر المعطاة لإنجاز قانون الانتخاب احرار نيوز / ، استنكر حزب الوطنيين الاحرار الاعتداء على السيد ستيفن حداد عضو بلدية عين داره ودعا الاحرار الى كشف المعتدين وإنزال اشد العقوبات بهم. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء رأى من الملح والضروري الإفادة من فرصة الشهر المعطاة لإنجاز قانون الانتخاب ما دام الجميع يجاهرون بلاءات ثلاث: لا للفراغ، لا للتمديد، لا لقانون الستين.
 
ميقاتي: نثني على موقف عون ولترجمته حكوميا قبل انتهاء مهلة الشهر وكالات / رأى الرئيس نجيب ميقاتي في في حديث أمام زواره، أن "ما نسمعه يوميا من تصريحات، تؤكد رفض تمديد ولاية مجلس النواب او اجراء الانتخابات على القانون النافذ او حصول فراغ في المجلس النيابي، أمر جيد ولكن تنقصه الترجمة العملية بحل منطقي، خصوصا مع دخولنا في المرحلة الداهمة لنهاية ولاية مجلس النواب من دون وجود بوادر توافق على اي خيار يحفظ استمرار عمل المؤسسات الدستورية وفي مقدمها مجلس النواب".
 
أبو جمرة: القوانين مجرد هرطقات والانتخابات وفق الستين لتفادي الفراغ وكالات / استهجن نائب رئيس الحكومة السابق اللواء عصام أبو جمرة مشاريع القوانين الانتخابية التي يتم التداول بها والتي تميز مواطنا عن آخر على أساس مذهبي وحزبي ومناطقي بفذلكات حسابية مستحيلة التطبيق لمساواة عادلة بين الناخبين"، وقال في تصريح:"ان ما يحصل في نظام برلماني ديموقراطي هو مضحك ومؤسف في بعده عن الواقع كمن يهرب من الدب ليعلق في الجب".
 
رحال: لاجراء الانتخابات على أساس القانون النافذ وكالات / دعا النائب رياض رحال في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3" "الحكومة الى اعلان حالة طوارئ انتخابية ومواصلة اجتماعاتها الى حين الاتفاق على قانون جديد للانتخابات".
 
“التأهيلي لم يُدفن”… كنعان: أي أولوية لا تلغي أولوية قانون الانتخاب وكالات / أكد أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان انه “بعد 27 سنة من القوانين الجائرة والمخالفة للدستور، فرئيس الجمهورية ملزم بقسمه وبالدفع في اتجاه اقرار قانون انتخاب جديد”.
 
مبادرة من “التقدمي الاشتراكي” قد تكون مفيدة لفتح ثغرات بجدار قانون الإنتخاب وكالات / كشف وزير التربية مروان حمادة عن مبادرة بشأن قانون الانتخاب سيتقدم بها اللقاء الديمقراطي والحزب التقدمي الاشتراكي غداً مشيراً الى أنها محاولة تضاف الى المحاولات الاخرى وقد تكون مفيدة لفتح ثغرات في الجدار.
 
صعوبة في تسويق التأهيلي الحياة / في سياق المواقف من المقترح التأهيلي في المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية في القضاء، علمت “الحياة” من مصادر مواكبة مجريات النقاش فيه، أن هناك صعوبة في تسويقه في ضوء مبادرة أطراف أساسية الى غسل يديها منه وطلبها سحبه من التداول لصعوبة تطبيقه واحتساب الأصوات فيه.
 
“القوات” يبدأ جولة مشاورات موسعة لتأمين قواسم مشتركة قبل مجلس الوزراء الحياة / أعد حزب “القوات اللبنانية” خطة للتحرك في كل الاتجاهات بحثاً عن قواسم مشتركة لقانون الانتخاب العتيد يمكن أن تشكل قاعدة انطلاق أساسية قبل تحديد موعد لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل للبحث في القانون، لأن من غير الجائز -كما يقول مصدر فيه- لـ “الحياة” أن تبقى الاتصالات في دائرة المراوحة من دون جدوى، وهذا يتطلب إشراك جميع الأطراف في مشاورات ثنائية أو موسعة لإسقاط كل الذرائع لرمي المسؤولية على الآخرين.
 
آخر مسودّة لقانون الانتخاب: الحريري يقترح “الشيوخ” من بوّابة الطائف المستقبل / بقي قانون الانتخاب مادة سجال بين المعنيين، وسط استمرار المحاولات للتوصل إلى توافق حوله، كان آخرها الاجتماع الذي جمع في وزارة الخارجية مساء أول من أمس وزيرَي الخارجية جبران باسيل والمال علي حسن خليل ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري والمعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” حسين الخليل.
 
العريضي: “التأهيلي” غير منصف وغير عادل وكالات / كرر النائب غازي العريضي لـ”الأخبار” موقف الحزب التقدمي الاشتراكي بالرفض القاطع للقانون المطروح، مؤكّداً أن “هذا القانون غير منصف وغير عادل ويكرّس تفتيت اللبنانيين بين طوائف ومذاهب متفرّقة، ونحن أبلغنا موقفنا برفضنا له”.
 
الجميل: طارت المهل الواحدة تلو الأخرى الاخبار / قال رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل لـ”الأخبار” إنّ “الحكومة مجتمعة تتحمل مسؤولية التمديد للمجلس النيابي، فلا أحد من مكوّناتها طالب مرة بأن يوضع قانون الانتخابات على جدول الأعمال. طارت المهل الواحدة تلو الأخرى، وكنا في كل مرة نقوم بمؤتمرات صحافية ونُحذر”.
 
زاسبيكين: الفراغ في لبنان ممنوع الاخبار / “روسيا لن تغيّر مواقفها من الأزمة السورية” يجزم السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبيكين في مقابلة مع “الأخبار”. يفهم الروس حاجات دونالد ترامب للظهور كبطلٍ بقصف مطار الشعيرات السوري، لكن العدوان غير مسموح بأن يتكرّر. أما عن لبنان، فروسيا ترى وقوع الفراغ في المؤسسة التشريعية خطّاً أحمر، وهناك خطط لرفع مستوى التعاون مع لبنان.
 
مصادر “القوات”: لا يمكن إطلاق الوعود بقربِ التوصّل إلى قانون جديد الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ الاجتماعات الثنائية والثلاثية والرباعية استؤنِفت مجدّداً في محاولة للخروج بصيغة مبدئية تتيح وضعها على طاولة مجلس الوزراء للبحث فيها وإبداء الملاحظات عليها وإحالتِها إلى مجلس النواب في حال التوافق عليها”.
 
المواقف الصادرة قد تؤدّي إلى مضاعفات يَصعب السيطرة عليها الجمهورية / تساءلَ مصدر سياسي رفيع لـ”الجمهورية”: “إذا كان التفاؤل في محلّه فلماذا المواقف العالية؟” وقال “إنّ المواقف الصادرة عن أكثر من طرف قد تؤدّي إلى مضاعفات يَصعب السيطرة عليها في الأسابيع المقبلة، إذ إنّه للمرّة الثانية يُشحن الرأي العام والشارع من دون تقديم حلول على صعيد القانون الانتخابي الجديد من جهة، أو استعمال صلاحيات إضافية من جهة ثانية”.
 
بري: إنتظروا مبادرتي الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الأسبوع المقبل قد يشهد سخونةً على صعيد الاتصالات والمشاورات، خصوصاً في ظلّ مبادرة انتخابية جديدة سيُطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
مصادر “الداخلية”: العودة إلى “الستين” لا تغني عن التمديد التقني الانباء الكويتية / أشارت مصادر وزارة الداخلية لـ”الأنباء” إلى انه حتى في حال العودة الى قانون “الستين”، لابد من التمديد التقني لمجلس النواب، ريثما يتم التحضير للعملية الانتخابية.
 
تيار المجتمع المدني: الانتخاب التأهيلي غير دستوري ولإقرار قانون النسبية وكالات / اوضح تيار المجتمع المدني، في بيان، "انه في ظل تداول الطبقة السياسية الحاكمة بمعظم أطيافها مشروع قانون الانتخاب التأهيلي، كخشبة خلاص أخيرة من أي تمديد جديد محتمل قد يعتمده النواب الممددون لأنفسهم عند عودة المجلس النيابي إلى الانعقاد، إن المشروع المقترح يخالف نص المادة السابعة من الدستور اللبناني باعتباره يضرب مبدأ المساواة فيعطي قسما من المواطنين الحق في الانتخاب في المرحلة الأولى منه، بينما يحرم قسما آخر من هذا الحق بسبب انتماءاتهم الدينية أو لأنهم أزالوا الإشارة إلى الطائفة من سجلات نفوسهم، بالتالي يضرب مفهوم المواطنية ويرسخ أكثر فأكثر الانقسام الطائفي بين اللبنانيين في النصوص وأيضا في النفوس".
 
المشنوق: مصممون ألا نكون جزءا من الاشتباك السياسي وفائض القوة وهم كبيرانتخ وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن "خيارنا خلال المرحلة الانتقالية الخطيرة التي تجتازها المنطقة هو ألا نكون جزءا من الاشتباك السياسي الداخلي وأن نحتفظ بأنفسنا أمنيا وسياسيا على رغم الحرائق المحيطة بنا، وأن نتمسك بالثواب