مي_شدياق

 
شدياق: عندما لا يؤخذ بطروحات “القوات” لن نصوّت لصالح الموازنة الجمهورية / قالت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق، إنّ “الموازنة تشهد نقاشاً طويلاً، اذ ليس هناك من فريق يوافق على كل بنودها، والجميع يسجلون اعتراضاتهم ازاءها”.
 
شدياق من روما: القمة المصرفية العربية وضعت الاصبع على الجرح في منطقة تعاني أزمات عديدة وكالات / رأت وزيرة التنمية الإدارية مي شيدياق، على هامش القمة المصرفية العربية الدولية في روما "ان القمة بالغة الأهمية بدليل حضور شخصيات من أعلى المستويات العربية والإيطالية بما فيهم امين عام جامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط وبرعاية رئاسة الحكومة الإيطالية، مشيرة الى انها "قمة التقارب بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا وأوروبا او بين أوروبا والعالم العربي، ليس مستغربا ان تكون روما، هذه المدينة الحضارية المحور الأساسي في كل لقاء اورومتوسطي".
 
شدياق: نعمل على اعادة طرح استراتيجية مكافحة الفساد النهار / منال شعيا الحكومة الالكترونية: المشروع المنتظر. اكثر من مسؤول تكلموا عليه، وقلّة فعلت. بقي المشروع مشروعاً من دون ان يبصر النور، حتى بات السؤال مشروعاً: “هل هو قابل للتطبيق”؟
 
شدياق: نرفض تعميم رخص السلاح والزجاج الداكن الشرق الاوسط / أثارت بعض بنود مشروع الموازنة الذي أنجزته الحكومة اللبنانية صدمة لدى المواطنين، تخطّت حركة الاحتجاج على تخفيض رواتب ومخصصات موظفي القطاع العام، خصوصاً البند المتعلّق بتمكين المواطن من الحصول على رخصة زجاج قاتم لسيارته وحاجب للرؤية، مقابل رسم مالي قدره مليون ليرة لبنانية، لكل من يرغب بالحصول على رخصة وضع زجاج داكن وحاجب للرؤية على سيارته، ومنح رخصة حمل سلاح فردي مقابل رسم مالي 250 ألف ليرة، ورأى خبراء أن هذين الأمرين يفتحان الباب على تعميم الفوضى والفلتان الأمني في لبنان، كما أن انتشار السلاح يشجّع على الجريمة.
 
معالي الوزيرة الذي ... الجمهورية / جوزيف الهاشم كنّا نشنّها حملةً على مَـنْ يذكرِّرون المؤنَّث عندما يسمّون المرأة النائبة بالقول: سعادة النائب، كمثل مَـنْ يمارس محاولة اغتيال على «سيبويه» صاحب كتاب النحو
 
تطوير الصفقات العمومية بين شدياق والعلية / في إطار الدعم الذي يقدّمه مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية لإدارة المناقصات، وعلى هامش اختتام سلسلة من الندوات التدريبيّة حول المعايير الموضوعية لإدارة الصفقات العمومية التي استضافها مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، عُقد اجتماع بين معالي الوزيرة د. مي شدياق ومدير عام إدارة المناقصات د. جان العلّية. وبعدما شكر د. العلّية الوزيرة شدياق على الجهود التي تبذلها لتطوير قدرات الموظفين ولا سيما موظفي إدارته وأعضاء لجان المناقصات في الإدارات العامة من أجل تنفيذ مهامهم وفق القوانين المرعيّة الإجراء وإطلاعهم على المعايير والممارسات الدولية الفُضلى في هذا المجال.
 
شدياق: مشروع تطوير الصفقات العمومية مدخل اساسي لمكافحة الفساد وكالات / ضمن إطار تحسين أداء العمل الحكومي التزاما بمندرجات البيان الوزاري لحكومة “إلى العمل” وانسجاماً مع مقررات مؤتمر “سيدر” وبشكل خاص التحضير للشراكة بين القطاعين العام والخاص، دعت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة مي شدياق الجهات الحكومية والادارات العامة الى “الالتزام بمخرجات مشروع تطوير إجراءات الصّفقات العموميّة المموّل من الاتحاد الأوروبي، والذي شمل: برنامج التوريد الإلكتروني وشرعة النّزاهة في الصّفقات العموميّة والدليل التطبيقي لها، ودفاتر شروط نموذجيّة، وغيرها من المخرجات الضّروريّة للإنتقال بأداء صفقاتنا العموميّة إلى مصاف الدّول المتقدمة والرائدة في هذا المجال الحسّاس من مجالات القطاع العام”.
 
شدياق: أرسلت استراتيجية لمكافحة الفساد الى الحكومة وكالات / اقامت مصلحة المهندسين في “القوات اللبنانية” عشاءها السنوي، برعاية رئيس حزب “القوات” الدكتور سمير جعجع ممثلا بوزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق، وبحضور النواب: جوزيف اسحق، ادي ابي اللمع، جان طالوزيان، شوقي الدكاش، انيس نصار، وهبة قاطيشه وفادي سعد. وحضر ايضا نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت، نقيب المهندسين في الشمال بسام زيادة، نقيب المتعهدين مارون الحلو، ممثلو المهن الحرة عن غالبية الاحزاب، وعدد من رؤساء البلديات وفاعليات من الجسم الهندسي.
 
شدياق: لإدراج الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وكالات / شاركت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق في انطلاق أعمال المنتدى العربي الثاني الرفيع المستوى حول القمة العالمية لمجتمع المعلومات وأجندة 2030 في مقر الأمم المتحدة في بيروت.
 
حاصباني: المرأة الاساس في نجاح المجتمع وكالات / أطلقت مؤسسة مي شدياق مؤتمرا بعنوان “النساء على الخطوط الامامية”، في فندق فينيسيا، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بنائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني.
 
شدياق: لإعطاء الحكومة فرصة قبل إعلان فشلها وكالة اخبار اليوم / اعتبرت وزيرة الدولة للشؤون التنمية الإدارية أنه إعطاء الحكومة الجديدة الفرصة قبل ان يُعلن ‏فشلها سلفا، اقله من قبل الاعلام الذي يفترض به ان يكون ايجابيا.‏
 
شدياق: اللبنانيون تعبوا من البيروقراطية وكالات / نظّم مجلس العمل اللبناني في دبي والامارات الشمالية لقاء مع وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق لمناقشة وضع الادارة في لبنان والحلول المستقبلية بحضور عدد من رجال الأعمال أعضاء المجلس. وقد رحّب رئيس المجلس شارل جحا بالوزيرة شدياق وشكرها لتلبيتها دعوة المجلس خلال زيارتها لدولة الامارات العربية المتحدة. من جهّتها، شكرت الوزيرة شدياق المجلس لدعوتها وألقت كلمة قالت فيها: “من الضروري تقييم وضع الادارات، تنمية قدرات موظّفي الدولة في مختلف المجالات، تبسيط الاجراءات الادارية والانتقال بسرعة الى عصر الحكومة الالكترونية، وضع الآليات اللازمة لمكافحة الفساد، تعزيز الشفافية والعمل على تطبيق اللامركزية الادارية والانتقال من القول الى الفعل”.
 
شدياق: لن ننصاع لتهويلاتكم كالغنم وكالات / ردت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق على الاتهامات بحق وزراء حزب القوات اللبنانية وقالت في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”: “غريب أمر بعض الأقلام التي تُسوّق الاتهامات بحق وزراء “القوات” افهموها لمرّة واحدة واخيرة: الإحراج للإخراج والتهم المعلّبة لا تنفع معنا. لا يُزايدن علينا أحد في ملف عودة النازحين السوريين الى بلادهم. نظام بشار يتلاعب بهم ويدعوهم للعودة ويقوم بالمستحيل لعرقلة هذه العودة!”.
 
شدياق: لا قرارات خارج مجلس الوزراء اللواء / أعلنت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق أن “وزراء القوات اللبنانية مصرون، عندما يحين اوان الكلام، على إثارة مواقف وزير الدفاع الياس بو صعب وزيارة وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب الى سوريا، “لأننا نعتبر ان هاتين الخطوتين تعبران عن تفرد، لأن ما قاما به لم يتخذ في شأنه أي قرار في مجلس الوزراء”.
 
شدياق عرضت والشامسي التعاون في الحكومة الإلكترونية وكالات / استقبلت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق في مكتبها في الوزارة، سفير الإمارات العربية المتحدة حمد الشامسي في زيارة بروتوكولية للتهنئة بتسلمها مهامها الجديدة في الوزارة.
 
شدياق: صوتنا سيكون صارخاً السياسة الكويتية / أعربت وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة مي شدياق عن أملها في أن “تضع الحكومة في سلم أولوياتها معالجة الملفات الحياتية والاجتماعية، وأن يتم الالتزام بالإصلاحات وترشيد الإنفاق والتخفيف من التوظيف، لتسيير العجلة الاقتصادية انطلاقاً من الأموال المرصودة في مؤتمر سيدر”، مشيرة الى أن مواقف الرئيس سعد الحريري معروفة، ولا أعتقد أن هذه الحكومة ستبصم بالعشرة، فنحن هنا وسيكون صوتنا صارخاً”.
 
شدياق: مصمّمون على تعديل بند المقاومة وكالات / أشارت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق إلى أنه بالنسبة للتحفظ الذي أبداه القوات اللبنانية على البيان الحكومي “أصريت على ذكر الجملتين اللتين طلبت إضافتهما إلى البيان وذكرهم وزير الإعلام جمال الجراح، وإنما تم الاتفاق، طالما أن هذه هي الصياغة المعتمدة”. وقالت شدياق في تصريح لها بعد انتهاء اجتماع اللجنة المكلفة صياغة البيان الوزاري: “ما زلنا متحفظون ومصممون على إضافة عبارة “من ضمن مؤسسات الدولة الشرعية” لدى التطرق إلى حق المواطنين اللبنانيين بمقاومة الاحتلال الإسرائيلي”.
 
شدياق تدخل “الشرعية” في بند المقاومة الجمهورية / أوضحت مصادر حزب القوات اللبنانية انها ناقشت طويلاً في جلسات مناقشة البيان الوزاري، نقطتين اساسيتين: الاولى، موضوع العلاقة مع سوريا حيث تحفّظنا عن كلام وزير الخارجية جبران باسيل المكرر، فموقعه كوزير خارجية لا يسمح له بالتكلم عن هذا الموضوع بنحو يعطي انطباعاً وكأنه موقف الحكومة اللبنانية.
 
شدياق لـ”الديار”: التنسيق مع الحريري على أفضل حال الديار / أكّدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق أنّ محتوى المقال الذي نشرته صحيفة “الديار” بعنوان “التوتر مع كليمنصو ينتقل الى معراب والحريري لجعجع: بدك تروق”، عارٍ عن الصحة.
 
شدياق: “التنمية الإدارية” أساسية ‏في مكافحة الفساد وكالات / أشارت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق الى “وجود حماسة للإقدام على مرحلة مقبلة تحمل العطاء فالمواطن اللبناني ‏يشعر بقلق والدليل الأكبر على نية الجميع الشروع بالعمل ‏هو اننا انجزنا اليوم ¾ البيان الوزاري‎”.
 
شدياق: لعدم التعاطي باستخفاف مع القوات وكالات / شددت وزيرة التنمية الإدارية مي شدياق على أنّ تحديات الوزارة كبيرة خصوصًا في ما يتعلق بالتعيينات مشيرةً الى أنها ستدافع عن مواقف القوات اللبنانية في داخل الحكومة.
 
شدياق: هنيئاً لنا بالفجر الجديد وكالات / علقت الإعلامية مي شدياق على المصالحة بين “القوات اللبنانية” وتيار “المردة”، التي تكرست برعاية البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي الأربعاء.
 
المرأة استطاعت الغاء المادة 522 من قانون العقوبات.. شدياق: لا نريد “مرشحي صدفة” وكالات / إفتتحت “مؤسسة مي شدياق” في فندق فينيسيا في بيروت، مؤتمرها السنوي السادس بعنوان “نساء على خطوط المواجهة”WOFL، Women On the Front Lines Beirut 2018 ، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بنائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني وفي حضور وزيري التربية مروان حمادة وشؤون المرأة جان أوغاسبيان، سفير بريطانيا هيوغو شورتر، سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، النواب غازي العريضي، جيلبرت زوين ونبيل دي فريج، النائبين السابقين نايلة معوض وجواد بولس، وفاء ميشال سليمان، أمين عام حزب “القوات اللبنانية” شانتال سركيس، وفاعليات.
 
مي شدياق: لن أركع ولو كنت على قدم واحدة.. وليهددوا غيري السياسة الكويتية / أكدت الإعلامية مي شدياق ، أن “حزب الله” يعمل على إعادة رموز الوصاية والإحتلال السوري خلال كل الحقبة التي سبقت العام 2005، وأعني حقبة الضغوطات وأعمال المخابرات، فهم يحاولون على الطريقة الإيرانية، التهويل على الناس لأنهم يستقوون بالسلاح، ومن خلال تسمية بعض الرموز لإدخالها إلى مجلس النواب ، وليس مستغرباً أن يكون الهدف من تبني ترشيح “حزب الله” لجميل السيد، كما قال نائب حزب “البعث” عاصم قانصوه ، تأمين حصانة له، خشية صدور أحكام عن المحكمة الدولية”.
 
مي شدياق متضامنة مع غانم: لا للعودة إلى أيام الوصاية وكالات / أكدت الإعلامية مي شدياق الموجودة أمام قصر العدل في بعبدا للتضامن مع الزميل مرسال غانم، أنه "لا يمكن إسكات الرأي الحر بسهولة ولا نريد العودة إلى أيام الوصاية، ونتمنى التعاطي مع الإعلامي بعيدا عن الأساليب القمعية وأتمنى على القضاة والسياسيين ألا يعلموا الصحافي مهنة الإعلام فهو يعلم الإعلام "فلا يواخزونا ولكن هذه شغلتنا لا يتشاطر علينا احد".