التيار_الوطني

 
أميركا مستاءة من سياسة “التيار” النهار / لم تغب تداعيات البيان الذي أصدرته السفارة الأميركية في بيروت محذّرة فيه من استغلال حادث قبرشمون لأهداف سياسية. وأفادت مصادر ديبلوماسية معنية أن البيان جاء على خلفية استياء أميركي متصاعد من سياسات الحكم في لبنان و”التيار الوطني الحر” وان ثمة أجواء مقلقة لدى مسؤولين أميركيين حيال مسؤولين بارزين في “التيار”. كما ان ثمة اهتماماً اميركياً، لافتاً بمتابعة ما يتعرض له النائب السابق وليد جنبلاط وجاء البيان ليعكس هذه الدلالات.
 
مستقيلو “التيار العوني”… إلى العمل! اللواء / ينوي القائمون على تأسيس “التيار الوطني”، المستقيلين من “التيار العوني” إجراء سلسلة اتصالات ولقاءات مع قوى سياسية معارضة لممارسات الوزير جبران باسيل ومواقفه المعروفة!
 
الاشتباك الكهربائيّ... "التيار" يلوّح بمحاسبة "القوات"! الجمهورية / تصاعدت حدّة السجال بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" في اليومين الماضيين في شأن خطة الكهرباء، واستحضرت خلاله مجدداً مفردات ذكّرت بـ"المعارك الساخنة" التي اندلعت على مراحل بين الطرفين بعد توقيع "تفاهم معراب"، في ظل غياب الوسيط الجدي حتى الآن القادر على تقليص حجم الخلاف "الكهربائي" الذي يتمدّد ليطاول ملفات أخرى، وعلى رأسها التعيينات الادارية وإدارة أزمة خفض العجز.
 
تناغم بين “القوات” و”التيار” النهار / في موضوع الدرجات الست للأساتذة الثانويين، كان لوزراء حزب القوات اللبنانية ملاحظات، وعلمت “النهار” ان الوزيرة مي الشدياق قالت: “نحن كوزراء جدد يبدو أننا نحمل تبعات قرارات خاطئة اتخذتها الحكومات السابقة، لا يجب أن تشكل هذه الأمور سابقة حيث تلجأ كل مجموعة الى الشارع كما حصل قبل اقرار سلسلة الرتب والرواتب مما يضع مجلس الوزراء أمام تحديات مالية لا تحتملها الخزنية العامة”.
 
عقيص: “التيار” قلب الادوار من دون حياء الشرق الاوسط / رفض عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص توجيه الاتهامات لحزب القوات اللبنانية بافتعال مشكل جديد مع “الوطني الحر”، لافتا إلى أن “ما يحصل بين القوات والتيار مجرد توصيف لما يجري على صعيد عملية تشكيل الحكومة، فكيف نفسر أن يكون الوزير جبران باسيل يقوم بالمهام التي أوكلها الدستور لرئيس الحكومة المكلف، فهو اليوم من يحمل المبادرات ويطرحها على الرئيس الحريري بدل أن يقوم الأخير بدوره في هذا المجال من خلال التواصل مع كل الفرقاء لإيجاد المخارج المناسبة للأزمة”.
 
«التيار»: ساعات وتلتحق «القوات» بالقطار! الجمهورية / طوني عيسى هناك انطباع لدى «التيار الوطني الحر» بأنه على وشك حسم معركة الحكومة لمصلحته، فالرئيس سعد الحريري والثنائي الشيعي ووليد جنبلاط وسليمان فرنجية «دبَّروا رؤوسهم» جميعاً، وما على «القوات اللبنانية» إلّا أن تختار: «تمشي» أم «تطير»؟
 
"التيار" يروي "معاناته" مع "القوات"... بالتفاصيل الجمهورية / عماد مرمل يبدو أنّ التأخير المستمر في تأليف الحكومة لا ينعكس فقط على الوضع العام، بل إنه يزيد العلاقة تعقيداً بين رئيس الجمهورية و"التيار الوطني الحر" من جهة و"القوات اللبنانية" من جهة أخرى.
 
“تهدئة إعلامية” بين “التيار” والاشتراكي لا تنسحب على الملف الحكومي… حتى إشعار آخر الانباء الكويتية / نجحت المساعي التي بذلها “الثنائي الشيعي” خلال الساعات القليلة الماضية بالتعاون مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في خفض منسوب التوتر بين التيار الوطني الحر والحزب الاشتراكي بعد أن وصل الاحتقان الى ذروته وكاد ينتقل من منصات التواصل الاجتماعي الى الشارع، خصوصا أن التقارير الأمنية الواردة من أكثر من جهاز أمني رصد ارتفاعا لمناخ التشنجات في قرى الجبل، وتم التحذير من مغبة استمرار حملات التجييش الإعلامي التي قد تؤدي الى أحداث غير محسوبة.
 
شاحنة البقر تشعل الجبهات بين “أمل” و”التيار” وكالات / عادت العلاقة بين قياديي حركة أمل والتيار الوطني الحرَ الى مزيد من التشنج إثر تغريدة عضو تكتل “لبنان القوي” زياد أسود عبر “تويتر” على خلفية شاحنة البقر وكتب: “ستدخل باخرة البقر كما دخلت باخرة العلف الفاسد سابقًا… وزارة زراعة والتوقيع حصل”.
 
بوادر تصعيد من “حزب الله” ضد “الوطني الحر” من بوابة أزمة الكهرباء الشرق الاوسط / نذير رضا حملت رسالة كتلة “حزب الله” النيابية حول ملف انقطاع الكهرباء في مناطق القوة الناخبة للثنائي الشيعي، بوادر تصعيد بوجه وزارة الطاقة من بوابة أزمة الكهرباء، إذ حذرت الكتلة من أن “التقنين غير المتوازن يهدد بانفجار بعض الأوضاع الشعبية”، وهي رسالة يراها أحد أعضاء الكتلة والمقرب من الحزب بأنها “مطلبية وغير سياسية”، رغم أنها بدت موجهة لوزير الطاقة الذي ينتمي إلى كتلة حليفه “التيار الوطني الحر”.
 
“الإشتراكي”: تجاوزات “التيار” تؤجج السجال.. ولن نتوانى عن الرد حيث يجب الجمهورية / قالت مصادر “الحزب التقدمي الإشتراكي”: “نحن أساساً لم نبحث يوماً عن افتعال سجال لا مع “التيار الوطني الحر” ولا مع سواه، والخطوات التي لطالما اتخذها النائب وليد جنبلاط لحماية الاستقرار والسلم الاهلي، حتى ولو لم تكن شعبية في بعض المحطات، معروفة للقاصي والداني.
 
هل تهدف معارك “التيار” مع “القوات” و”الإشتراكي” لإضعاف الحريري وحصر القرار بيد عون؟ السياسة الكويتية- الجمهورية / كشف مرجع قيادي مسؤول، أن المعارك التي يخوضها “التيار الوطني الحر” مع حزب “القوات اللبنانية” و”الحزب التقدمي الإشتراكي”، تهدف بالدرجة الأولى الى إضعاف الرئيس المكلف سعد الحريري ومنعه من تشكيل الحكومة الوطنية التي يسعى إليها، إلا بالشروط التي يمليها عليه “التيار” ورئيسه الوزير جبران باسيل ، الذي يحظى بدعم مطلق من عمه الرئيس ميشال عون ، باعتباره الوريث السياسي له.
 
حمادة لم يقل خوري بل أعادها إلى موقعها الطبيعي العرب اللندنية / استغربت مصادر في “الحزب التقدمي الاشتراكي” الخطوات التي قام بها وزيران من “التيّار الوطني الحر” بحقّ موظفَين هما نزار هاني في وزارة البيئة ورجا العلي في مؤسسة كهرباء لبنان، لافتةً الى أنّ الوزير مروان حمادة لم يقم بإقالة هيلدا خوري في وزارة التربية، بل أعادها إلى موقعها الطبيعي.
 
هل يتجه “التيار” نحو دفن التسوية مع تيار “المستقبل” بعد اسقاط “تفاهم معراب”؟! اللواء / الحملة الشعواء التي شنها إعلام “التيار الوطني الحر”، وعدد من وزرائه ونوابه على “اتفاق الطائف”، ودستور الطائف، وإصلاحات الطائف، كشفت النوايا المبيتة للإلتفاف على منجزات مرحلة السلم الأهلي، التى اسس لها إتفاق نواب الأمة على ميثاق وطني جديد في مدينة الطائف السعودية، والذي أنهى خمس عشرة سنة من الحروب العبثية والمدمرة في لبنان.
 
مصادر “التيار” ترد على الحريري: عدم تحديد مهلة لا يعني عدم التأليف الجريدة الكويتية / في رد مبطن على رفض الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الالتزام بأي مهل، أكدت مصادر مقربة من “التيار الوطني الحر” أن “عدم تحديد مهلة أمام الرئيس المكلف لا يعني عدم التأليف، بل يفترض حسن النيات لجهة السرعة في استيلاد الفريق الوزاري العتيد”، مشيرة إلى أن “المصلحة الوطنية تقتضي من الرئيس الحريري اختصار الوقت، وتقديم توليفة حكومية إلى رئيس الجمهورية”.
 
خارطة طريق “التيار” تجرّد الحريري من صلاحياته اللواء / لاحظت الأوساط السياسية ان خارطة الطريق التي يرسمها “التيار الوطني الحر”، تجرّد الرئيس المكلف سعد الحريري من قدرته على المبادرة، فما هو المعيار الواحد، وكيف يتم الاستناد إلى نتائج الانتخابات، وكيف يتم التجاوب مع مطالب الكتل، التي تفوق قدرة النظام الوزاري على الاستجابة لها..
 
تصعيد ارسلان.. جزء من خطة “التيار”؟ اللواء / اعتبرت مصادر سياسية ان رفع سقف الحصة الوزارية لـ”القوات اللبنانية”، يعني عودة الحديث بقوة إلى “العقدة المسيحية” التي حاول “التيار الحر” تغطيتها من خلال إبراز “العقدة الدرزية” باعتبارها “أم العقد”، وانه حينما يتم حل هذه العقدة يُمكن حل سائر العقد الأخرى، ومنها العقدة المسيحية.
 
الحكومة تتوقف على علاقة “التيار” و”القوات” لأن الحصص المسيحية تولد من رحمها الحياة / لم يخف أكثر من مصدر سياسي لبناني أن يأخذ تأليف الحكومة وقتاً إضافياً، ولن يتم في سرعة طالما أن معالجة عقدة التمثيل المسيحي بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” في الحكومة ستنتظر الحوار الذي انطلق بينهما حول قضايا الخلاف السياسي في ترجمة “تفاهم معراب”، والتي ظهرت تباعاً على مدى السنة ونصف السنة الماضية من ولاية الرئيس ميشال عون.
 
كرم: لماذا يضرب باسيل الهدنة بين “القوات” و”التيار” ولمصلحة من يدمّر كل شيء؟ وكالات / رد أمين سر تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم على كلام رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل الهجومي على “القوات اللبنانية”، ضمن برنامج “بموضوعية” عبر الـmtv.
 
ما هي آخر المعطيات على خط “القوات” – “التيار”؟ اللواء / استكمل “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” مسار ترميم العلاقة بينهما، فعقد اجتماع عصر الاثنين في مركز التيار الوطني في سن الفيل، بين رئيسه الوزير جبران باسيل ووزير الاعلام ملحم الرياشي في حضور امين سر “تكتل لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، بعد اتصال اجراه رئيس “القوات” سمير جعجع ليل امس بباسيل طالبا منه استقبال الرياشي.
 
علاقة "القوات" و"التيار": مُحاولات جدية لإعادة لحم ما انكسر! الجمهورية / ما هو طَاف على سطح المشهد السياسي، يعكس انّ الايجابية المحكي عنها، هي مفردة، تقدّمها القوى السياسية المعنية بتأليف الحكومة، كنتيجة لحركة الاتصالات التي تسارعت في الساعات الاخيرة، ولا سيما اللقاء الاخير بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، اضافة الى المشاورات المكثفة التي يجريها الرئيس المكلف على خَطّي معراب وكليمنصو.
 
الصايغ: “التيار” يعرقل تشكيل الحكومة الانباء الكويتية / اتهم عضو اللقاء الديموقراطي النائب فيصل الصايغ التيار الوطني الحر بعرقلة تشكيل الحكومة من خلال تدخله بتحديد احجام الاخرين وتمثيلهم في الحكومة المقبلة وحصة كل طرف سياسي فيها، مبديا استغرابه مقاربة التيار للملف الحكومي على النحو الذي يتناقض والشعار الذي رفعه وعمل وفقه في الاعوام السابقة عند تأليف الحكومات والانتخابات الرئاسية والقائم على الاقوى في بيئته ومن ثم انقلب عليه.
 
قراءة عونية للأزمة الحكومية وللعلاقة مع برّي الجمهورية / اسعد بشارة تشتدّ أزمة تأليف الحكومة التي دخلت في نفق «حرب الأحجام»، ولا يبدو أنّ العقد الناتجة من هذه الحرب قابلة للعلاج الآني، فالأطراف المعنيون لا زالوا على مواقفهم، وهذا ما سيؤدّي إلى بقاء حكومة تصريف الأعمال إلى فترة مرشّحة لأن تطول
 
“التقدمي” لباسيل: لن نخضع لإرادتك الجمهورية / عماد مرمل أرخت العلاقة المتوترة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بظلالها القاتمة على عملية تأليف الحكومة التي تواجه عقدة التوفيق بين مطالب جنبلاط من جهة والتزامات “التيار الوطني الحر” حيال رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الوزير طلال ارسلان من جهة أخرى.
 
“الوطني الحر” يعارض مطالب “القوات” ويسعى وراء “الثلث المعطل” الجريدة الكويتية / هبطت في الساعات الماضية أسهم التفاؤل بإنضاج طبخة التركيبة الحكومية سريعاً، في شكل دراماتيكي، بعد أن سجلت ارتفاعاً ملحوظاً نهاية الأسبوع في أعقاب زيارة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا.
 
جبور: المساواة في عدد الوزراء بين “القوات” و”الوطني الحر” مطلبنا الشرق الاوسط / أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور ان الحل القاضي بمنح “القوات اللبنانية” عدد الوزراء نفسه الذي سيحصل عليه “التيار الوطني الحر”، هو الأمر الذي تطالب به “القوات” مع تأكيدها على حق الرئيس ميشال عون بالحصول على حصة.
 
“الوطني الحر” خسرت بعضاً من مصداقيته… وباسيل هو السبب اللواء / عندما طرح العماد ميشال عون مبدأ فصل النيابة عن الوزارة، إثر انتخابات عام ٢٠٠٥، كنا في طليعة المرحبين، مع الأكثرية الساحقة من اللبنانيين، بهذه الخطوة التي اعتبرناها مقدمة لا بدّ منها في ورشة إصلاح سياسي طال انتظاره.
 
عودة الحرارة إلى الاتصالات بين “القوات” وكل من “المستقبل” و”الوطني الحر” الراي / مع بدء العدّ التنازلي لانطلاق مسار تشكيل الحكومة، فُتحتْ القنوات الخلفية لمشاوراتٍ بين أكثر من طرف في إطار ترتيب بعض العلاقات التي اهتزّت إبان الانتخابات تمهيداً لتفاهمات تتناول الحكومة العتيدة وتوازناتها.
 
العونيون غائبون عن لوائح العونيين الجمهورية / الان سركيس يبدو أنّ الرحلاتِ الاستكشافية لم تنتهِ باكتشاف العالم الجديد الذي بات يحكم العالم، بل إنّ هناك رحلةَ بحثٍ جديدة عن آثارٍ للعونيين في لوائح تكتل “التغيير والإصلاح” في الدوائر عموماً، وفي دوائر جبل لبنان خصوصاً.
 
استهداف للائحة “القوات” – “التقدمي” في عاليه الشوف السياسة الكويتية / يوماً بعد يوم بدأت تتكشف معالم المعركة الانتخابية بعد أن تجاوزت أبعادها الحدود المتعارف عليها، بالتوازي مع ازدياد وطيس المواقف والتصريحات حماوة، وهي بمعظمها لا تخلو من الاتهامات والتجريح بالكرامات.
 
هل يلتزم “التيار الوطني الحر” بفصل النيابة عن الوزارة؟ الانباء الكويتية / حسمت مستشارة رئيس الجمهورية ميراي عون مسألة تبني “التيار الوطني الحر” عمليا لاقتراح فصل النيابة عن الوزارة، مؤكدة حين سئلت تحديدا عن الوزير جبران باسيل، في حال فوزه بالانتخابات، أنه “لن يكون وزيرا في الحكومة المقبلة”، لكن أي موقف رسمي لم يصدر حتى الآن عن رئيس “التيار”.
 
حلفاء “التيار” يشكوه.. و”حزب الله” يدعم “القومي” اللواء / يشكو حلفاء “التيار الحر” المفترضين من انه يسعى للاستفادة من تحالفاته مع مختلف القوى لكن بشروطه ووفق حساباته وبما يؤمن له اكبر عدد من المقاعد حيث يمكن أن يتأخر حسب المصادر الشيعية التحالف مع التيار في بعبدا، بينما “حزب الله” مرتبط بتحالفات لا يمكنه التراجع عنها ايضاً، خصوصا مع الحزب القومي و”المردة” في بعبدا، وهو بالتأكيد سيدعم – حسب مصادر القومي- مرشح القومي في المتن غسان الاشقر الذي اختاره المجلس الاعلى للحزب يوم السبت الماضي بالاجماع بدل الوزير الاسبق فادي عبود. كما سيدعم مرشحي الحزب القومي حيث يكون لحزب الله ناخبون ولا مرشحين كما هي الحال في الشمال مثلا.
 
“أمل” و”حزب الله” اتفقا على إعادة “التيار الوطني الحر” إلى حجمه السياسة الكويتية / في وقت كانت مصادر “عين التينة” تنتظر أن يبادر وزير الخارجية جبران باسيل بالاعتذار من رئيس مجلس النواب نبيه بري لإنهاء الأزمة، جاءت الدعوة التي صدرت عن رئيس الجمهورية ميشال عون إلى التسامح ومساواة المعتدي بالضحية، كما وصفتها مصادر “أمل”، لتقطع الطريق على سحب فكرة الاعتذار بشكل نهائي من قاموس الذين يفكرون فيها، ومن هنا عاد سقف التصريحات النارية ليرتفع من قبل وزراء ونواب حركة “أمل” بحق باسيل، وصولاً إلى مطالبته بالاستقالة.
 
“يوم الديموقراطية” يتكلّل بفوز “14 آذار” على “التيار” و”حزب الله” و”أمل” في “اليسوعية” الجمهورية / ناتالي اقليموس شهدَت جامعة القدّيس يوسف “USJ” إنتخابات طالبية هي الأعنف بين الجامعات، فالتحالفات الخارجية والتقاربات السياسية لم تنسحِب إلى داخل الكلّيات. إذ اختلفَت حسابات بَيدر الطلّابِ عن حقلِ السياسيين، وشكّلَ حزبُ “القوات اللبنانية” مع “الكتائب اللبنانية” وتيار “المستقبل” لائحةً في وجهِ “التيار الوطني الحر”، وحركة “أمل”، و”حزب الله”.
 
معركة «كسر عظم» في «اليسوعية»... «14 آذار» في مواجهة «حزب الله» و«أمل» و«التيار الجمهورية / ناتالي اقليموس غداً موعد الانتخابات الطالبية في جامعة القديس يوسف التي تعتبر من أكبر الجامعات المسيحية في لبنان والشرق، معركة تتبارز فيها «القوات»، «الكتائب» و«المستقبل» كتفاً إلى كتف في وجه «حزب الله»، «حركة أمل» و»التيار الوطني الحر»، وبعض المستقلّين، لانتخاب مجالسهم الطالبية، وفق قانون النسبي مع الصوت التفضيلي. إستحقاق ينتظره الطلاب بفارغ الصبر نظراً إلى الخصوصية التي تتمتع بها الـUSJ من تنوّع حزبي ومذهبي. لذا، في الظاهر هي منافسة طالبية أما في الباطن فهي معركة أحجام وتثبيت هوية وتكريس وجود. فهل يمضي الاستحقاق «من دون ضربة كف؟».
 
«تفاهمُ معراب» يقع... والسلّاخون كُثُر؟ الجمهورية / طوني عيسى «أم الصبي» في «تفاهم معراب» هي «القوات اللبنانية». فهي المتضرِّر الوحيد من سقوطه، وأما «التيار الوطني الحرّ» فقد يجد مَن يقنعه بأنّ أرباحَه من هذا السقوط ستكون أكبرَ من خسائره. وأما الآخرون، على ضفتي 8 و14 آذار، فمعظمُهم يحفر تحت الاتّفاق لتسريعِ انهيارِه.
 
منافسة حامية في معركة طرابلس الانتخابية الحياة / أشارت مصادر وزارية لـ”الحياة” أن “بعض مواقف رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل باتت تعيق جهود “المستقبل” لتسويقه في شارعه ولدى محازبيه الذين لا يزالون يتعاطون معه بريبة وحذر”.
 
بري يتبنّى موقف “التيار الوطني الحر”؟ الديار / لا تعتبر اوساط “التيار الوطني الحر” ان “رسالة” رئيس مجلس النواب نبيه بري موجهة لها، لان رئيس “التيار” جبران باسيل كان من اوائل الذي طالبوا بتقريب موعد الانتخابات اذا ما ثبت ان انجاز البطاقة البيومترية غير قابل للتحقق في موعده، كما ان رئيس الجمهورية ميشال عون كان واضحا في مقاربته للمسألة،
 
كنعان: التحالف مع “القوات” وارد والمصالحة تخطت الحزبين النهار / أكد أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان، في حديث لل”النهار webtv”، انه “لا يمكن للحكومة ان ترجىء دفع سلسلة الرتب والرواتب، طالما ان القانون نشر في الجريدة الرسمية”، مشددا على أن “العمل الرقابي للجنة المال والموازنة وشطب بعض الاعتمادات في مشروع موازنة العام 2017، يشكلان رسالة للحكومة للأخذ بهما في موازنة العام 2018”.
 
عاصفة تضرب «التيار» في جزين... الجمهورية / الان سركيس لم يبدأ عملياً موسم الإنتخابات والترشيحات النيابية في المناطق على رغم أنّ اللبنانيين مسيّسون، وتأخذهم أحاديث الإنتخابات أكثر من المطالب الحياتية والمعيشية.
 
جبهةُ السلطة تتفسَّخ قبــل الإنتخابات الجمهورية / طوني عيسى كل ما استطاعت قوى السلطة أن تفعلَه هو أن تُرجِئ اﻻستحقاقَ اﻻنتخابي، كلّ لضروراته الخاصة. فـ»حزب الله» يفضل التأجيلَ لضروراتٍ استراتيجية، فيما «المستقبل» يريد كسبَ مزيدٍ من الوقت لتحضير المعركة. وأما المسيحيون فوافقوا على التأجيلِ لأنّ اﻵخرينَ يريدونه. ولكن، على الجميع أن يتذكّر أنّ لعبة الوقت ليست مجانية، وأنّ هناك مخاطرَ لعامل الوقت يجب التحسُّب لها.
 
الهدف من اثارة تعديل حقائب “الوطني الحر” حث الوزراء على العمل اللواء / نفت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” ما تردد عن تعديل في بعض الحقائب الوزارية المحسوبة على التيار الوطني الحر، معتبرة ان ما يحكى مجرد كلام، لكن مصادر وزارية محسوبة على التيار لفتت الى أن من حق اي حزب او فريق سياسي القيام بإجراء تبديل في حصته الوزارية في حال قضت الظروف ذلك.. إلا ان المصادر اكدت ان الموضوع لم يتم طرحه داخل اجتماعات تكتل التغير والاصلاح، غير انه سيثار في اجتماع التكتل اليوم، مشيرة الى ان الهدف من اثارة الموضوع حث الوزراء على بذل المزيد من الجهود الاضافية من اجل العمل لانجاح وزاراتهم، مع العلم، بحسب المصادر، ان جميع الوزراء يبذلون الكثير من الجهود ويعملون بنشاط استثنائي.
 
مصادر “الوطني الحر”: تخوّف لدى عون وباسيل من موضوع تأخير البطاقة الممغنطة الجمهورية / إذا كان قانون الانتخاب الجديد سيشكّل المدخل الاساس للنقاش في لقاء بعبدا، حيث ستتمّ مقاربته كإنجاز تَحقّق ونقلَ الحياة السياسية والانتخابية في لبنان من ضفّة الى ضفّة اخرى، فإنّ هذا القانون لم يَسلم بعد من المطالبات بإدخال تعديلات عليه، ويتقدّم المطالبين الوزير جبران باسيل، فيما لم تتوضّح الصورة امام البطاقة الممغنطة التي قال “التيار الوطني الحر” إنّه ربط موافقته على التمديد بالموافقة على هذه البطاقة، واللافت عودة وزير الداخلية نهاد المشنوق بعد جلسة مجلس الوزراء امس، الى الحديث عن صعوبات في إمكان تطبيق هذه البطاقة.
 
إعتراض على تعديلات باسيل من داخل “البيت العوني” الاخبار / ذكرت “ألأخبار” أنه ما كاد قانون الانتخاب يبصر النور بعد مخاض سياسي استمر سنوات، حتى فتح وزير الخارجية جبران باسيل معركة أخرى تحت عنوان “تعديل القانون”. ويبدو أن باسيل يعتزم جدياً التمسك بتلك التعديلات التي كانت تدور حول اقتراع العكسريين والمغتربين قبل أن يزيد عليها يوم أمس تعديلاً يتعلق بـ”التأهيل”.
 
مصدر قيادي في “الوطني الحر”: التيار لا يمانع التوصيت لديار / في حال اخفقت الاتصالات المتواصلة في ايجاد تسوية لبعض النقاط التفصيلية، فمن البدائل المطروحة ان يتم اخضاعها الى التصويت في مجلس الوزراء الاربعاء، كما تطالب القوات اللبنانية، فيما ابلغ مصدر قيادي في التيار الحر “الديار” ان التيار لا يمانع في ذلك، إذا لم يكتمل التوافق حتى موعد الجلسة.
 
مصادر “التيار الوطني الحر”: عدم التجاوب مع الطروحات علامة لا تبشّر الجمهورية / اكدت مصادر “التيار الوطني الحر”، أنّ الأمور ما زالت تحتاج الى مزيد من الاتصالات في ما خص قانون الإنتخاب العتيد، لكي تتبلور بالصيغة النهائية.
 
«التيار حليف الكلّ»... إلى متى؟ الجمهورية / طوني عيسى يبذل «التيار الوطني الحرّ» جهوداً خارقة لئلّا يُصاب بتمزُّق في العضل، فيما هو يوسِّع دائرة خطواته الاستراتيجية بين المتباعدين. فهو يعتبر أنّ تحالفه مع «حزب الله» استراتيجي، وأنّ تحالفه مع «القوات اللبنانية» أيضاً استراتيجي، فيما يتذوّق نكهة التحالف المستجد مع الرئيس سعد الحريري... و«يزكزك» به «الحزب» و«القوات»... تكتيكياً أو استراتيجياً!
 
مصادر عونية لـ”الشرق الأوسط”: سنلجأ إلى الشارع الشرق الاوسط / لا تعول مصادر في “التيار الوطني الحر”، الذي يرأسه باسيل٬ كثيراً على “زحمة المشاريع الانتخابية”٬ وإن كانت ترحب بتحمل كل الفرقاء مسؤولياتهم في مجال التوصل إلى صيغة ترضي الجميع٬ وهي تنّبه في الوقت عينه من أن تكون هذه المحاولات تهدف حقيقة لـ”خلط الحابل بالنابل”٬ وصولاً للجلسة المحددة في 15 أيار المقبل٬ لفرض التمديد أو قانون الستين كأمر واقع.
 
طعمة: جميع اقتراحات قوانين التيار الوطني الحر الانتخابية طائفية وكالات / تمنى عضو كتلة المستقبل النيابية النائب نضال طعمة "أن يكون اقتراح القانون الذي تقدم به رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل قد ذهب إلى غير رجعة".
 
التيار الوطني الحر دعا الى المشاركة في التحركات غدا رفضا للتمديد وكالات / صدر عن "التيار الوطني الحر" البيان التالي: " يدعو التيار الوطني الحر جميع اللبنانيين في المناطق اللبنانية كافة الى ممارسة حقهم في التعبير عن رفضهم واعتراضهم على التمديد الثالث للمجلس النيابي، بكل الوسائل الديموقراطية المتاحة، والمشاركة في كل التحركات التي سيعلن عنها تباعا يوم الخميس 13 نيسان 2017.
 
مصادر “الوطني الحر”: تقدم البحث في قانون باسيل الاخبار / أكدت مصادر بارزة في “التيار الوطني الحر” لـ”الأخبار” ليل الأحد “أن البحث ضاق، وللمرة الأولى نقترب من التوافق، وكل الأطراف تنسّق في ما بينها”. وأوضحت أن البحث “يستند الى الاقتراح الأخير الذي اقترحه وزير الخارجية جبران باسيل. وقد تقدمنا في البحث كثيراً، وباقي بعض الملاحظات والتفاصيل البسيطة التي يمكن معالجتها وتخطّيها”.
 
مصادر “التيار”: بعد 21 آذار مرحلة جديدة وعون يحضّر لـ “خيار آخر” الاخبار / قالت مصادر بارزة في “التيار الوطني الحر” لـ “الأخبار” إن “بعد 21 آذار مرحلة جديدة، والرئيس ميشال عون يحضّر لخيار آخر” لم تشأ الدخول في تفاصيله. واضافت: “نحن هنا لا نناور، وماضون إلى النهاية”. ومن المتوقع ان يكون لرئيس الجمهورية موقف مطلع الاسبوع المقبل.
 
مصادر “الوطني الحر”: ما من سلبية حيال صيغة باسيل الجديدة اللواء / أعادت أوساط “التيار الوطني الحر” التهديد بأن أي مرسوم منتقص يصل إلى بعبدا ويتعلق بالانتخابات سيرده رئيس الجمهورية، في إشارة إلى ضغط المواعيد واحتمال ان يطالب وزير الداخلية نهاد المشنوق بتخصيص اعتمادات مالية لاجراء الانتخابات بعد مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي توقف في بعبدا.
 
مسودة “ورقة تفاهم” بين “التيار” و”أمل” شبه جاهزة للتوقيع الانباء الكويتية / ينكب رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل والمعاون السياسي لرئيس حركة “أمل” وزير المال علي حسن خليل منذ أشهر، على إعداد “ورقة تفاهم” بين “التيار” و”الحركة”، تضع حدا لـ”الحرب الباردة” المستمرة بين الطرفين منذ سنوات.
 
المكتب الاعلامي لجريصاتي: من يملك معلومات عن أي فساد في دائرة التيار العوني في اي قطاع عام فليتوجه إليها بالمعلومات الموثقة وكالات / أصدر المكتب الإعلامي لوزير العدل سليم جريصاتي البيان الاتي: "طالعنا عدد اليوم تاريخ 7-3-2017 من صحيفة "اللواء" بمقال موقع من الأستاذ معروف الداعوق، ورد فيه أن نجاح خطة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بمكافحة الفساد رهن بتعميمها على الجميع من دون إستثناء،
 
أوعا خيك... والكهرباء الجمهورية / المحامي انطوان نصرااله لم يُبدّل السجال المفاجئ حول خصخصة الكهرباء ولا طرفاه ولا التهديدات التي أطلقت في عدم التصويت على الموازنة في حال عدم السير به، كما لم تبدل لفلفةُ السجال «بالتي هي أحسن»، وضعَ إنتاج الطاقة الكهربائية او طريقة نظر الافرقاء الى هذا القطاع وكيفية تطويره.
 
ورقة تفاهم بين “أمل” و”الوطني الحر” السياسة الكويتية / تنشط الاتصالات واللقاءات العلنية وغير العلنية بين ممثلين عن حركة “أمل” و”التيار الوطني الحر”، التي يشارك في جانب منها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بهدف العمل على إنجاز ورقة تفاهم تكون قريبة من التفاهم الموقع منذ العام 2006، بين “التيار العوني” و”حزب الله”، ومن “تفاهم معراب”، على أن يصار إلى تضمين هذا التفاهم بعد إنجازه،
 
آلان عون : نرفض اي تمديد لمجلس النواب إلا لأسباب تقنية ولفترة لا تتعدى ال3 أشهر وكالات / شارك عضو "تكتل التغيير والإصلاح" النائب آلان عون، في ندوة نظمتها هيئة "التيار الوطني الحر" في الضبية، في حضور مسؤول النشاطات في قضاء المتن وسام شهوان، منسق التيار في الضبية فؤاد يمين والمرشح المحتمل للتيار عن المقعد الكاثوليكي في المتن إدي المعلوف وعدد من الناشطين في الهيئة.
 
الهبـر: الكتائب يزور "القوات" و"التيار" والمردة قريبا المركزية / على رغم التفاؤل بإمكان الخروج بقانون انتخابي جديد طال انتظاره في الأوساط السياسية والشعبية، فإن التحركات الانتخابية الطابع التي سجلت في الساعات الماضية كانت كفيلة بفرملة الاندفاعة في هذا الاتجاه،