الضرائب

 
عبدالله: كيف يتهرب الرأسمال المحلي والأجنبي من الضرائب؟ تويتر / غرد النائب بلال عبدالله عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "كيف يتهرب الرأسمال المحلي والأجنبي من التزاماته من الرسوم والضرائب عبر ما يسمى شركات الأوف شور؟ وذلك عبر قوانين ومراسيم وجب تعديلها في ظروفنا الاقتصادية الخانقة. سؤال لكل المعنيين بالعدالة الضريبية".
 
نرفض فكرة التنسيق مع النظام السوري الاحرار: لإقرار قانون الموازنة على أساس قطع الحساب لسنة 2015 احرارنيوز / لمناسبة 13 تشرين ستذكر حزب الوطنيين الاحرار الشهداء والذين سقطوا جراء الهجوم السوري الجوي والبري ومعه انتهكت السيادة الوطنية وجرى استتباع الوطن للإرادة الغريبة التي عاثت فيه فساداً. ومن دون أن ننسى الأطراف اللبنانيين الذين دعموا الهجوم السوري من ضمن الجهاز العسكري الأمني اللبناني ـ السوري المشترك. كما حيا الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء كل الذين رصفوا حجارة الخلاص من الاحتلال والتبعية ليعود لبنان حراً سيداً مستقلاً.
 
اصحاب المحال في التبانة طالبوا باعفائهم من الضرائب باعتبار منطقتهم منكوبة وكالات / عقدت لجنة المتابعة لحقوق أصحاب المحال الصناعية والتجارية والحرفية في التبانة اجتماعا بحثت في خلاله في موضوع الضرائب العائدة لبلدية طرابلس بعد توزيع تبليغات إلى المحال والمساكن بدفعها.
 
قُضيَ الأمر وأُقِرَّت الضرائب.. وماذا بعد؟ الجمهورية / مرلين وهبة ... قضِيَ الأمر وأقِرّت الضرائب بالرغم من تمنّي رئيس البلاد إقرارَ الموازنة قبل فرضِ الضرائب، في وقتٍ تُسجِّل دراسات أجرَتها الجامعة الأميركية ما يؤكّد أنّ القدرة الشرائية للمواطن ستنخفض نحو الـ 20 في المئة بعد إقرار هذه الضرائب، وستَنقل أكثرَ من مئة ألف لبناني إلى تحت خط الفقر بسبب الضريبة التي أضيفَت على القيمة المضافة.
 
الحريري اكد ان الايرادات ستؤمن: توصلنا إلى مشروع قانون معجل مكرر يتضمن التعديلات الضريبية سنرسله إلى مجلس النواب في اسرع وقت وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، "ان الحكومة مؤتمنة على الدستور ومصالح جميع اللبنانيين، وهي تحترم قرار المجلس الدستوري".
 
“القوات” ضد اي فذلكة اصطناعية لإمرار قطع الحساب الجمهورية / قال مصدر في “القوات اللبنانية” انّ ايّ دفع للرواتب تبعاً للسلسلة يستوجب حكماً إقترانه بتدبير قانوني يمنع على الحكومة صرف أي شهر آخر في حال لم تتأمّن الموارد المطلوبة لذلك، لانه خلاف هذا المسار سيؤدي دفع السلسلة من دون تأمين الموارد المطلوبة لها إلى تدهور مالي يطيح بالاستقرار النقدي واستطراداً بالموظفين والسلسلة والرواتب.
 
جعجع: نؤمن بالمؤسسات الدستورية وكل بحث بالضرائب يجب ان ينطلق من هذا المجلس وكالات / غرّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر “تويتر” قائلاً:” نحترم قرار المجلس الدستوري انطلاقاً من ايماننا بالمؤسسات الدستورية، وكل بحث في موضوع الضرائب من الآن فصاعداً يجب ان ينطلق من قرار هذا المجلس”.
 
قرار المجلس الدستوري قد يصدر اليوم أو في الجلسة المقبلة المستقبل / علمت “المستقبل” أنّ المجلس الدستوري سيعقد جلسة الاثنين لاتخاذ قرار بشأن الطعن المقدّم إليه حول قانون الضرائب.وإذ رفض أعضاء في المجلس الكشف عن اتجاه المجلس بهذا الشأن، أكدوا لـ”المستقبل” أن القرار قد يصدر اليوم أو في الجلسة المقبلة، باعتبار أن نص التقرير جرى توزيعه على أعضاء المجلس في اجتماع يوم الجمعة الفائت.
 
الضرائب والمجلس الدستوري الجمهورية / في وقتٍ يترقّب الجميع موقفَ المجلس الدستوري من الطعن الذي قدَّمه حزب “الكتائب” في قانون الضرائب، وعشيّة جلستِه المقرّرة قبل ظهر اليوم للنظر في هذا الطعن، قال رئيس المجلس الدكتورعصام سليمان لـ”الجمهورية”: “إنّه الاجتماع الأوّل الذي لم يسبقه أيّ اجتماع آخر، سيتناول الطعنَ المقدّم من عشرة نوّاب بدستورية القانون الرقم 45 الخاص بإحداث بعض الضرائب والذي قبلناه وقرّرنا توقيفَ تنفيذه.
 
"الكتائب" عبّر عن موقفه من الضرائب... وهذا ما يريده من الطعن الجمهورية / في انتظار كلمة المجلس الدستوري في الطعن المقدّم من نواب حزب الكتائب وخمسة نواب آخرين بقانون الضرائب، اعتبَر تكتّل «التغيير والإصلاح» أنّ «السلسلة والموازنة تتعرّضان لشعبوية مفرطة لا بل مدمِّرة، عندما تنقلب الغرائز السلطوية على المصالح الوطنية العليا». وسأل: «لماذا لم يَرِد في الطعن كلمة واحدة عن الضريبة على القيمة المضافة إذا كان القصد فعلاً حماية الشعب اللبناني»؟.
 
الأنظار متّجهة إلى جلسة المجلس الدستوي في 15 أيلول اللواء / تتّجه الأنظار إلى جلسة المجلس الدستوري في 15 أيلول للبحث في قرار الطعن الذي تقدّم به 10 نواب بمبادرة من حزب الكتائب وقضى في اجراء تمهيدي بوقف تطبيق قانون الضرائب لتمويل سلسلة الرتب والرواتب.
 
إرباك وإرتباك في مطار بيروت بسبب الرسوم الجديدة الراي الكويتية / إرباكٌ وإرتباك . هكذا يمكن وصْف الواقع الذي يسود مطار بيروت – مطار رفيق الحريري الدولي – ولدى شركات الطيران العاملة فيه منذ تعميم المديرية العامة للطيران المدني بضرورة المباشرة باستيفاء رسوم خروج المسافرين على أساس الزيادات التي طرأتْ بموجب قانون الإجراءات الضريبية لتمويل سلسلة الرتب والرواتب لموظّفي القطاع العام والأساتذة، والتي ستشمل المسافرين من بيروت إلى مطارات العالم كافة وبينها الكويت باستثناء 11 مطاراً تم تحديدها، وذلك بعد زيادة رسم الخروج الذي كان محدداً سابقاً بـ50 ألف ليرة (10 دنانير كويتية) يستوفى ضمن سعر تذكرة الطيران.
 
سامي الجميل:الجيش قادر على حماية اللبنانيين وحده ونحضر طعنا بقانون الضرائب وكالات / أكد النائب سامي الجميل في كلمة خلال جلسة المناقشة العامة أن "الجيش اللبناني قادر على أن يحمي جميع اللبنانيين وعلينا أن نثق به ونعطيه الأمان. وأذكر من شكك بقدرة الجيش بالدفاع عن لبنان أنه يظهر قدراته ومهنية ضباطه في معركته ضد الإرهاب وكلنا ثقة به ويجب أن يكون وحده المدافع عن الحدود". وسأل: "أين كانت وزراة الدفاع وقرار الحكومة من قبل؟".
 
مرجع مالي كبير: لا إنعكاسات لإقرار السلسة على الإقتصاد الجمهورية / كشَف مرجع مالي كبير ، أنّ “ما أُنجِز على مستوى قانون السلسلة لن يكون له أيّ إنعكاسات سلبية على الإقتصاد، وإنّها خطوة لا بدّ منها لتصحيح الخللِ الحاصل وتوفير حقوقٍ مكتسَبة لموظفي القطاع العام”.
 
خوري: هناك نقاط خلل في الضرائب والرسوم المقترحة وفي تقديمات السلسلة اللواء / قال وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري الذي سيشارك في حوار بعبدا الاثنين لـ”اللواء”: ان الرئيس ميشال عون سيستمع الى وجهات نظر جميع الحاضرين وسيكون الحوار مفتوحاً بلا سقف محدد ولا قرارات مسبقة، والرئيس سيأخذ بكل الملاحظات وبناء عليها يأخذ قراراته حول مصير القانونين.فهناك نقاط خلل في قانون السلسلة وقانون الموارد يُفترض العمل على تصحيحها حيث يجب وفق مقترحات محددة من قبل الحضور.
 
المشكلة ليست بالايرادات بل بالسرقة!! الجمهورية / ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن تقريرًا دوليًا لاحظ أن المشكلة ليست في إيرادات الدولة إذ أنها تكفي لسدّ العجز، إنما في الهدر والسرقة والضرائب غير المباشرة التي تطال المواطن من دون أن تدخل إلى الخزينة مباشرة.
 
ردّ السلسلة والضرائب من قبل عون بات واردا بقوة الجمهورية / عاد ملف سلسلة الرتب والرواتب الى الواجهة مجدداً، مع تسلّم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون القانون المتعلق بها، بالاضافة الى قانون الضرائب الذي أقرّ معها.
 
عون: سنجري تقييما الأربعاء لردود الفعل المتفاوتة على السلسلة والضرائب وإقرار الموازنة خطوة ضرورية لإنتظام الوضع المالي وكالات / ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون زواره اليوم، انه سيجري مع رئيس الحكومة والوزراء في الجلسة التي يعقدها مجلس الوزراء يوم الاربعاء المقبل، "تقييما للواقع الذي استجد بعد اقرار مجلس النواب سلسلة الرتب والرواتب والاحكام الضريبية الجديدة، وذلك في ضوء ردود الفعل المتفاوتة التي برزت على مختلف الاصعدة".
 
الكتائب: نحمل السلطة السياسية مسؤولية التنازل عن سيادة لبنان وعن واجبها في تحرير أراضيه وكالات / بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل في اجتماعه الاسبوعي، في آخر المستجدات، واصدر في ختام مداولاته بيانا اكد فيه "دور الجيش اللبناني في مكافحة الارهاب والحفاظ على سيادة لبنان وامنه واستقراره وحماية حدوده"،و اعرب عن ثقته الكاملة ب"قدرة الجيش على حسم معركة عرسال وغيرها كما حسم سواها من المعارك"، وعليه، حمل حزب "السلطة السياسية المستقيلة من دورها، مسؤولية التنازل عن سيادة لبنان وعن واجبها في تحرير اراضيه".
 
شهيب: تحفظنا على زيادات السلسلة خوفا من تجربة اليونان وكالات / رعى عضو اللقاء الديمقراطي النائب أكرم شهيب حفل توقيع الشاعر طليع حمدان كتابه الجديد بعنوان "افتتاحيات"، في قاعة الرسالة- عاليه، في حضور شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن ممثلا بالشيخ نزيه صعب، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي خالد صعب، عضو مجلس القيادة ووكيل داخلية عاليه خضر الغضبان، السفير هادي جابر، رئيس بلدية عين عنوب جمال عمار، رئيس الحركة اليسارية اللبنانية منير بركات، القيادي في التقدمي خالد المهتار، وكيل داخلية الغرب بلال جابر، رئيس حركة السلام الدائم فادي أبي علام، لفيف من المشايخ، وحشد من الأدباء والشعراء والفاعليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية والإعلامية.
 
سامي الجميل في رسالة الى رئيس الجمهورية: لرد قانون الضرائب ووقف الجريمة في حق الشعب اللبناني وكالات / وجه رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل رسالة إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طالبه فيها برد قانون الضرائب الى المجلس النيابي لاعادة درسه، مؤكدا ان بين يديه وقف الجريمة التي ترتكب بحق الشعب اللبناني واقتصاده".
 
نائب عن “الوفاء للمقاومة”: تمكنّا من تصويب الكثير من الأمور الجمهورية / ركّز نواب كتلة “الوفاء للمقاومة” في مداخلاتهم خلال جلسة إقرار السلسة والضرائب أمس ، على تنقية جدول الضرائب والرسوم من ايّ ضرائب تطال شريحة المواطنين والطبقات الفقيرة، وأسهموا في إلغاء بعض البنود الضريبية وتعديل بعضها.
 
هل يشهد لبنان إرتفاعا في أسعار السلع نتيجة الضرائب الجديدة؟ النهار الكويتية- الجمهورية / نقلت صحيفة “النهار الكويتية” عن عدد من المراقبين الإقتصاديين، ترجيحهم أن يشهد لبنان إرتفاعا في أسعار السلع بما يتراوح بين 5 و10 بالمئة في الأيام القليلة المقبلة، وذلك بنتيجة الضرائب والرسوم التي فرضت على قطاعات مؤثّرة في حياة المواطن العادي.
 
مجلس النواب استكمل اقرار مشروع قانون المواد الضريبية لتمويل السلسلة بري: تنفيذها سيكون تلقائيا بعد شهر وكالات / استكمل مجلس النواب اليوم اقرار مشروع قانون المواد الضريبية لتمويل سلسلة الرتب والرواتب بعدما كان انجز قبل اشهر عددا من البنود. وبذلك يكون تم انجاز السلسلة ووارداتها بعدما اقرت امس في جلستين قبل الظهر وبعده. ولم يستكمل المجلس جدول اعماله بسبب اضطرار رئيس الحكومة سعد الحريري للسفر الى الولايات المتحدة على ان يتم تحديد موعد لجلسة جديدة بعد عودته.
 
سامي الجميل: الضرائب المقرة هدفها تمويل حملة السلطة الانتخابية وليس السلسلة وسنطعن بها وكالات / اعتبر رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في تغريدة عبر "تويتر"، ان "الضرائب التي أقرت هدفها تمويل حملة السلطة الانتخابية وليس السلسلة".وفي مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب بعد انتهاء الجلسة التشريعية، لفت رئيس الكتائب الى ان "نواب السلطة أقروا اكثر من 15 ضريبة تطال مباشرة جميع المواطنين بحياتهم اليومية"، محذرا من "اننا سنرى غلاء معيشة كبيرا يطال جميع فئات المجتمع"، وقال: "من قام بالامر هو مجلس نواب مدد لنفسه ثلاث مرات ولا شرعية شعبية له ليقر ضرائب كما ان لا دراسة اقتصادية تقدمت لنا عن تأثير الضرائب على التضخم والبطالة والنتائج الاجتماعية والاقتصادية، كما ان لا معلومات لدينا عن نتائج الضرائب".
 
كنعان بعد الجلسة: الوفر من الهدر ابلغ موقف ضد ضرائب نطالب باعادة النظر بها عند اقرار الموازنة وكالات / اكد امين سر تكتل "التغيير والاصلاح" رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان عقب انتهاء الجلسة التشريعية في المجلس النيابي، أن "ابلغ موقف ضد الضرائب هو العمل على تحقيق وفر من الهدر الموصوف الذي رأيناه في الموازنة لأن الكلام وحده لا يفيد".
 
مصادر”حزب الله”: لن نقبل بإقرار ضرائب تطال ذات الدخل المحدود / لفتت مصادر في “حزب الله” لـ”اللواء” الى أنه لن يقبل بإقرار ضرائب تطال الطبقات ذات الدخل المحدود.
 
الرامغافار: لا لتمويل السلسلة من جيوب الفقراء وكالات / طالبت الهيئة التنفيذية لحزب الرامغافار في بيان اثر اجتماعها الدوري في مركز الحزب الرئيسي في الجميزة، المجلس النيابي ب"عدم تمويل سلسلة الرتب والرواتب من خلال فرض ضرائب على الفقراء وذوي الدخل المحدود، خاصة في ظل ازمة اقتصادية خانقة يعيشها لبنان بسبب الازمات التي تعصف بالمنطقة وتأثيرها السلبي على الوضع المعيشي للمواطن اللبناني"، داعية السياسيين الى "إيجاد طرق اخرى لتمويل السلسلة".
 
صبيحة الجلسة: “السلسلة” تراوح بين التفاؤل والترقب الحذر حتى ربع الساعة الأخير اللواء - المستقبل / إذا صدقت التوقعات وصفت النيات سيكون اللبنانيون اليوم أمام إنجاز تاريخي طال انتظاره يُنصف أصحاب الحقوق ولا يقصم ميزانية الدولة. فبعد يوم مكوكي حافل بالاجتماعات والاتصالات استمرت حتى ساعات متأخرة من الليل بهدف تعبيد الطريق وجعله سالكاً وآمناً أمام إبصار سلسلة الرتب والرواتب النور اليوم في الهيئة العامة.
 
تويني: للإسراع في إتخاذ القرارات ليحصل الناس على حقوقهم وكالات / اعتبر وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني أن مكافحة الفساد لن تستطيع تمويل سلسلة الرتب والرواتب ذلك أن العمل على مكافحة الفساد يحتاج الى وقت طويل وتركيبة قانونية وإجراءات عدة لاقتلاعه من جذوره.
 
الاحرار: الامور تزداد تعقيداً وتتوالى الطروحات والطروحات المضادة ولحصرية قرار الحرب والسلم وحصرية السلاح احرارنيوز / في مناسبة الذكرى الثانية عشرة لانسحاب الجيش السوري من لبنان اعلن حزب الوطنيين الاحرار انه لا يزال أمامنا مهام يجب اتمامها ليتمتع لبنان بكامل حريته واستقلاله وسيادته. وتأتي في طليعة هذه المهام حصرية قرار الحرب والسلم وحصرية السلاح وهذا ما ليس متوافراً بعد. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء أسف للمراوحة في إنجاز قانون الانتخاب بعد مرور أسبوعين على المهلة التي أتاحها تأجيل رئيس الجمهورية انعقاد مجلس النواب لفترة شهر تنقضي في الخامس عشر من أيار.
 
السيناريوهات المتداولة لجلسة الإثنين الجمهورية / علمت “الجمهورية” ان البحث في مجلس الوزراء قد ينطلق من الصيغة النهائية التي يمكن ان تفضي إليها مشاورات ربع الساعة الأخير التي شارك فيها وفد “حزب الله” الذي زار بعبدا، على رغم استبعاد الوصول الى هذه الصيغة في ضوء ما سمّي “الملاحظات القاسية” التي لدى الحزب، والتي نسفت المشروع الأخير لباسيل من أساسه ولم تُبقِ منه سوى الإسم او العنوان كما قالت مصادر اطّلعت على أجواء الحزب قبَيل لقاء بعبدا أمس.
 
مجلس الوزراء وافق على خطة الكهرباء وعون اكد اهمية جعل لبنان مركزا رسميا لحوار الحضارات والاديان: كلمتي في القمة العربية ستكون رسالة سلام وكالات / هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مجلس الوزراء على "إقراره الموازنة العامة تمهيدا لإحالتها الى مجلس النواب"، لافتا الى "الدعم المطلق الذي منحه البابا فرنسيس للبنان خلال الزيارة التي قام بها للفاتيكان"، مشددا على "اهمية جعل لبنان مركزا رسميا لحوار الحضارات والاديان"، مؤكدا أن "الكلمة التي سيلقيها في القمة العربية التي ستنعقد غدا في البحر الميت "ستكون رسالة سلام باسم لبنان واللبنانيين".
 
الحريري يترأس جلسة مجلس الوزراء لاستكمال مشروع الموازنة وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الرابعة والنصف عصرا، في السراي الحكومي جلسة مجلس الوزراء ويتم خلالها استكمال قراءة مشروع الموازنة.
 
تويني: وضع آلية مناقصات موحدة للدولة يساهم في ضرب الفساد / رأى وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني أن "وضع آلية مناقصات موحدة لكل الدولة اللبنانية يساهم في ضرب الفساد"، مشيرا الى أن "هناك آلية موجودة في مجلس النواب وهي في مراحل متقدمة ولكن لم يتم اقرارها بعد".
 
النقابيون غير متفائلين.. ويلمّحون إلى التصعيد الجمهورية / يقول بعض النقابيين أنه من الصعب الرهان على أن يصلح نيسان ما أفسدته سنوات من المماطلة، بل ما نتوقّعه هو محاولة وضع سلسلة الرتب والرواتب أمام جولة جديدة من سياسة الهروب الى الامام على نحو ما اعتَدنا عليه طيلة السنوات الاخيرة.
 
لضرائب التي تمّ التوافق عليها معلّقة الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري مرتاح جداً إلى مسار الأمور في ملف سلسلة الرتب والرواتب، وأنّ أجواء اجتماعاته مع النقابات إيجابية جداً، والاجتماع المخصّص لإعادة النظر في موارد السلسلة والذي سيضمّ ممثّلين عن الكتل النيابية الأساسية سينعقد بعد غدٍ الجمعة إثر عودة الحريري ووزير المال من القاهرة، على أن يشارك فيه النواب جورج عدوان وابراهيم كنعان وأكرم شهيّب وجمال الجرّاح وعلي فياض.
 
حوري: ملزمون بالإتفاق على قانون جديد وموضوع السلسلة والأعباء الضريبية يعاد تقييمه مجددا وكالات / رأى عضو كتلةالمستقبل النائب عمار حوري، في حديث ل"اذاعة الشرق" "أن قانون الإنتخابات أصبح أولوية ملحة والظروف الحالية مختلفة عن الظروف الماضية"، لافتا إلى "مقاربات عديدة منها أن قانون الستين لم يعد متاحا وتم حرقه ولم يعد بالإمكان إجراء الإنتخابات وفقه، ولا بد من الذهاب إلى قانون جديد".
 
جعجع: سأقترح سلة إجراءات للنهوض بالوضع الإقتصادي وكالات / عقد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مؤتمراً صحافياً في معراب فنّد خلاله مسألة الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب وما رافقها من مزايدات سياسية وشعبوية، معنوناً هذا المؤتمر بـ:”عندما يحاول الفاجر أن يأكل مال التاجر”.
 
ماروني: ما حصل في رياض الصلح بداية لثورة أكبر وكالات / اعتبر النائب ايلي ماروني في حديث الى "صوت لبنان 100,3-100,5": ان "ما حصل أمس في رياض الصلح بداية لثورة أكبر عنوانها "حياة شعب وبقاء وطن"، مشيرا الى ان "على السلطة اللبنانية ان تكون على صورة شعبها وتهتم بمصالحه وان تلتقط بوعي الكرة من جديد وتقف الى جانب مواطنيها".
 
لبنان ما يزال امام فرصة لإقرار قانون انتخاب جديد الجمهورية / بَدا للمراقبين انّ الاوضاع سائرة في اتجاه جولة جديدة من الاضطراب سيحاول البعض خلالها التفلّت من التزامات والهروب من استحقاقات.
 
تأجيل بت “السلسلة” بعد موقفي بري ونصرالله السياسة الكويتية / قالت مصادر نيابية كبيرة لـ”السياسة” إن “موضوع سلسلة الرتب والرواتب سيتم وضعه جانباً إلى حين إيجاد حل لمسألة الضرائب بعد موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري والأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله، حيث سيعقد وزير المال علي حسن خليل مؤتمراً صحافياً الاثنين يتحدث فيه عن الموازنة والسلسلة بعد التطورات الأخيرة”.
 
رابطة الأساسي: لاقرار السلسلة ورفض الضرائب والاضراب تزامنا مع الجلسة التشريعية المقبلة وكالات / عقدت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الاساسي إجتماعا في مركزها في الأونيسكو، اصدرت بيانا على اثره، استهلته بتقديم العزاء الى رئيس مجلس النواب نبيه بري بوفاة صهره عماد فضل الله، وناشدته "فور عودته إلى ميدان التشريع العمل والسعي الجاد والحثيث لإقرار سلسلة الرتب والرواتب".
 
جنبلاط عبر تويتر: وقف الهدر ومعالجة الفساد علميا يؤمن السلسلة وكالات / غرد رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر قائلا:"ان وقف الهدر ومعالجة الفساد بشكل علمي يؤمن السلسلة ولا يتطلب هذا الكم من الرسوم والضرائب".
 
التيار المستقل: نحذر من الاستمرار في السياسة المالية المتهورة على حساب الفقراء وكالات / ندد التيار المستقل في بيان، ب "سياسة النعامة التي تعتمدها السلطة في زيادة الضرائب على عامة الشعب في الوقت الذي يطالب فيه الفقراء منه بزيادة رواتبهم لتغطية ما وصل اليه الغلاء من فحش نتيجة استغلال المتسلطين وسطوهم على ما امكن من مقدرات الدولة والشعب، فلماذا استغباء المواطن الى هذه الدرجة؟".
 
الاحرار: وقف الهدر ومكافحة الفساد وحل معضلة الاملاك البحرية اجراءات تغني عن زيادة الضرائب احرارنيوز / لاحظ حزب الوطنيين الاحرار ان هناك رفضاً شبه تام على صعيد طرح سلسلة الرتب والرواتب بما في ذلك من قبل السلطة القضائية ناهيك بالاساتذة الثانويين في التعليم الرسمي. ومعارضة واضحة لزيادة الضرائب والرسوم التي ستؤدي الى إرهاق المواطنين والى تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية. معتبرا ان الاقتراحات التي تسهم في معالجة هذه المشكلة أدراج الرياح. وذكر الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء ان من بينها وقف الهدر ومكافحة الفساد وحل معضلة الاملاك البحرية وغيرها وهي مواضيع لم تطرح جدياً وسط سخط عارم لدى المواطنين.
 
مصير الشهادة.. هل تُلغى الامتحانات الرسمية هذه السنة؟ الشرق الاوسط / إن الصوت الاعتراضي الأقوى على رفض الضرائب، وإعطاء سلسلة لا تفي بحقوق الموظفين المهضومة، جاء من الاساتذة، حيث اتهم نقيب المعلّمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض الطبقة السياسية بـ"تحويل السلسلة إلى شماعة لتجميع الأموال من أجل تغطية العجز في الموازنة".
 
هل تؤسّس الضرائب المرفوعة لثورة اجتماعيّة؟ الجمهورية / قالت مصادر سياسية مطلعة لـ«الجمهورية» انّ الضرائب المرفوعة باسم سلسلة الرتب والرواتب ستكون مصدراً جديداً، ليس لتمويل هذه السلسلة فحسب، إنما للهدر والفساد والتهرّب من دفع الضرائب، وزيادة التهريب في البلد، وستتسبّب بانكماش في القدرة الشرائية للناس وانكماش في السياحة. وسبق للبعض أن حذّر من هذا الامر عندما قال: «ما سيُعطى للموظفين من خلال السلسلة بيَد، سيؤخذ منهم أكثر في يد أخرى».
 
تويني: لا يجوز تحميل الحكومة مسؤولية التخاذل المالي الحاصل منذ سنوات اللواء / قال وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني لـ”اللواء” إن التوقعات بإنجاز مشروع قانون الموازنة مرتفعة، مؤكدا أن الحكومة ساهمت في تسهيل أمور كثيرة وأطلقت موضوع إعادة التخمين وحصل إعفاء لبدل التخمين كما أنه تم منع أي شركة من الاستيراد في حال لم تسدد ضريبة الـTVA،
 
خوري: لا نريد إقرار السلسلة من دون مداخيل لتجنب انهيار العملة LBC / أشار وزير الثقافة غطاس خوري إلى انه “لا شك ان سلسلة الرتب والرواتب اقرت في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، ورميت على اساس انها شعبوية ولها واقع جيد، ايضاً بحكومة تمام سلام لم تستطع اقرار اي بند منها، وصلت الى حكومة الرئيس الحريري الذي قال اساساً ان لديه تحفظات عليها لكنه ملتزم بإقرارها واليوم اعلن التزامه،
 
مجلس النواب اقر 3 بنود في واردات السلسلة ويستأنف جلسته الخامسة عصرا وكالات / يستأنف المجلس النيابي مناقشة واردات سلسلة الرتب والرواتب عند الخامسة عصرا بعدما اقر 3 بنود وتوقف عند المادة العاشرة.
 
الحريري: من لديه اقتراحات اقتصادية فليبلغني بها في السراي وسأستجيب وكالات / لفت رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى اننا “خارجون من مرحلة كانت صعبة جداً علينا جميعا. هذه الصعوبات تفاقمت نتيجة تداعيات النزوح السوري غير المسبوق إلى لبنان، وبصراحة، لا نستطيع أن نكمل على هذا النحو. لأنه إذا بقينا كذلك فستصبح الأزمة كارثة على الجميع بدون استثناء”.
 
«إقرار» الضرائب بديلاً من «السلسلة» الجمهورية / مرلين وهبة يكفي أنّ تُقرّ إيرادات السلسلة مساءً وتحت جنح الظلام حتى ينكشف المستور. فاختيار النواب توقيتَ المساء لإقرار الإيرادات لم يكن بريئاً في نظر البعض، وغطّى على الخبر المنتظر والمفترض أن يكون مفرحاً بإقرارها بعد نضال دام سنوات لمستحقّيها، لكنّ الزيادة المفروضة على الشعب الناقم والذي انتظر طوال يوم أمس تحت المطر وحتى في المنازل متابعاً مجريات الجلسة التشريعية عبر وسائل الإعلام، أطاحت بنشوة النصر وحلّت المفاجأة.
 
الضرائب على رؤوس الأصابع... والفضائح! النهار / بعد خمس سنوات من "الشرارة" الاولى لانطلاق النقاش في مشروع سلسلة الرتب والرواتب و"مثولها" مرتين امام الهيئة العامة لمجلس النواب ومرات قبلا أمام اللجان الجوالة تارة فرعية وطوراً مشتركة، رست السلسلة امس في محطتها التي يفترض ان تكون حاسمة ونهائية فاذا بأغرب الغرائب يواكب الجلسة التشريعية التي طال معها سهر النواب وكل الفئات والقطاعات المعنية باقرار السلسلة.
 
الفساد صنيعة السياسيين والضرائب من واجبات المواطنين؟ الـ TVA المضافة 11% والعين اليوم على الأملاك البحرية النهار / منال شعيا يتكلم النائب سيرج طورسركيسيان على فساد في الجمارك يبلغ مليارا و900 مليون دولار، عبارة عن قيمة البضائع غير المصرّح بها، ويكشف عن 150 مليون دولار هي فقط مجرد رشى للموظفين لتسهيل هذه البضائع، فيما يعود مجلس النواب، بعد لحظات، ليقرّ ضرائب جديدة تصيب استهلاك المواطن اولا، فتنشل الاموال من جيوبه عبر رفع الضريبة على القيمة المضافة الى 11 في المئة.
 
بين أساتذة التعليم الرسمي والخاص.. السلسلة المقسّمة الجمهورية / إنقسم الأساتذة العاملين ضمن التعليم الرسمي وزملاؤهم في التعليم الخاص ، فغاب أساتذة التعليم الخاص عن مشهدية الإعتصام في ساحة رياض الصلح أمس الأربعاء، في مؤشّر الى انقسام الجسم التعليمي في موقفه حيال سلسلة الرتب والرواتب ، وهذا ما أكّده نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض عندما قال لصحيفة “الجمهورية”: “هناك مصلحة بإقرار السلسلة كما هي الآن وإنهاء هذا الملف”.
 
لبنان بين “تقطيع الوقت” و”قطوع” قانون الإنتخاب.. وموازنة تزيد خطر الإنهيار الراي الكويتية / لا يشبه المَشهد اللبناني اليومي “نظراءه” في غالبية دول المنطقة في ضوء القرار الكبير الاقليمي – الدولي بعزْل لبنان عن البراكين المتفجرة من حوله كـ”مستودعٍ” للاجئين السوريين وصندوقة بريد لرسائل حسن النية، أو سوء النية، بين اللاعبين على مسرح العمليات في الشرق الأوسط.
 
“السلسلة” لن تمرّ اليوم؟ الاخبار / لفتت صحيفة “الأخبار” الى أنه لا ضمانات بإقرار السلسلة اليوم. رئيس مجلس النواب نبيه بري يعد بفعل “كل شيء” لإصدار قانونها والإجراءات الضريبية. لكن “الهيئات الاقتصادية”، صاحبة التمثيل الواسع في غالبية الكتل السياسية، تضغط لمنع إقرار الإجراءات الضريبية، ما يعني تطيير السلسلة.
 
مصادر نيابية: “السلسلة” لن تقر كما هي اللواء / تؤكد مصادر نيابية واسعة الاطلاع لـ”اللواء” أن “سلسلة الرتب والرواتب، وإن بدا من الصعب أن تقر اليوم، حتى لو عقدت جلسة ثانية بعد الظهر وامتدت ليلاً، “فهي لن تقر كما هي”.
 
مصادر بعبدا: عون يطلب مراجعة الضرائب ومرتاح لإقرار الموازنة الجمعة الجمهورية / عشية الجلسة النيابية كشفَت دوائر قصر بعبدا لـ”الجمهورية” أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تابعَ باهتمام بالغ مناقشات اللجان النيابية المشتركة لمشروع سلسلة الرتب والرواتب واطّلع على كثير من التفاصيل والظروف التي دفعَت إليها تأميناً لموارد تمويل السلسلة.
 
مجلس الوزراء التأم برئاسة عون و40 بندا على جدول الاعمال ابرزها التعيينات ومشروع الانشطة البترولية وكالات / التأم مجلس الوزراء في جلسته العادية في القصر الجمهوري، عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة العشرين من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.
 
دو فريج: العقدة في ملف السلسلة هي عملية منطقية وحسابية وكالات / لفت النائب نبيل دو فريج الى أنه لم يتم حتى الساعة التوصل الى صيغة توافقية لقانون الانتخاب، آملا في امكانية التوصل الى حل مع القانون “المختلط” الذي لا يؤيده على الصعيد الشخصي فإما ان يكون القانون وفق النسبية الكاملة او الاكثرية الكاملة، رافضا أي قانون يمكن أن يعطي حظا للتطرف بالوصول الى المجلس النيابي.
 
توقعات بإقرار السلسلة من دون مفعول رجعي الحياة / واصلت اللجان النيابية المشتركة الثلثاء بحث سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام والمعلمين في المدارس الرسمية والخاصة والأسلاك العسكرية، وتمويل كلفتها، والإصلاحات اللازمة مقابل التقديمات المالية التي تتضمنها، بموازاة الجلسات التي تواصلها الحكومة الجمعة. وانصبت المناقشات على إعادة صوغ عدد من المواد المتعلقة بتوصيف الوظيفة في بعض القطاعات.
 
قضية السلسلة معقّدة لاصطدامها بالواقع المالي الاقتصادي الطاغي على الأرقام الجمهورية / فيما تستكمل اللجان النيابية عصر الأربعاء درس سلسلة الرتب والرواتب، عقِد مساء الثلثاء لقاء في وزارة المال ضمّ وزير المال علي حسن خليل ورئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان، كذلك حضَر وزير الاتصالات جمال الجرّاح والنواب جورج عدوان وياسين جابر وعلي فيّاض وأكرم شهيّب.
 
طورسركيسيان: السلسلة حق وليست سلعة نفاوض عليها وكالات / شدد النائب سيرج طورسركيسيان على ضرورة اقرار سلسلة الرتب والرواتب معلناً استعداده لخوض المعارك من أجلها لانها حق وليست سلعة نفاوض عليها ومحذراً من فرض اي ضريبة من أي نوع كانت في هذه الظروف على المواطن.
 
هل تقضي الضرائب الجديدة على ما تبقَّى من قطاع العقارات؟ الجمهورية / ايفا ابي حيدر يبدو ان فرض ضرائب على الاملاك المبنية يعتبر من الضرائب المرشحة أن يتم إقرارها ضمن موازنة 2017، لأسباب عدة منها لانها جديدة من نوعها ولا تطاول الطبقة الفقيرة او المتوسطة الدخل انما تجار الابنية والعاملين في القطاع. لكن ماذا عن وضع القطاع اليوم؟ وهل هو قادر على تحمّل ضرائب جديدة؟
 
من المستبعد أن تنتهي مناقشات الموازنة في جلسة الاثنين اللواء / كشف مصدر مالي تقني لـ”اللواء” انه من المستبعد أن تنتهي مناقشات الموازنة في جلسة الاثنين، مشيراً إلى أن الجلسة ستكون قصيرة، لأن الرئيس الحريري سيستقبل عند الساعة الخامسة وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الذي يصل إلى بيروت لتجديد اهتمام فرنسا باستقرار هذا البلد ودعم قواته العسكرية والأمنية.
 
جلستان لمجلس الوزراء الأربعاء؟ الجمهورية / تزدحم أجندة الأسبوع الطالع بمحطات سياسية وعسكرية وأمنية واجتماعية ومطلبية عدة، حيث تحطّ قبل ظهر اليوم سلسلة الرتب والرواتب على مشرحة اللجان النيابية المشتركة برئاسة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، قبل إحالتها إلى الهيئة العامة للمجلس.
 
حسم الموازنة الأسبوع المقبل والتعيينات الأمنية أُنجزت الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ مجلس الوزراء وبالتفاهم مع كلّ القوى السياسية، سيقرّ الاثنين المقبل مشروع الموازنة العامة، على أن تُعقد جلسة عادية الأربعاء في قصر بعبدا يتصدّر جدول أعمالها سلّة تعيينات عسكرية وأمنية في ستة مواقع هي:
 
فنيش: لم يعد في الإمكان تأجيل السلسلة أو تجاوزها الجمهورية / أعلن وزير الشباب والرياضة محمد فنيش أننا “رحّلنا مجموعة من الضرائب كانت واردة في إيرادات السلسلة الى مجلس النواب، المكان الموجودة فيه في الأساس لتناقش مع السلسلة”.
 
زهرمان: الحريري ليس في وارد القبول بالمقايضات العرب اللندنية / شدد عضو “كتلة المستقبل” النائب خالد زهرمان على أن “الرئيس سعد الحريري ليس في وارد القبول بهذا النوع من المقايضات الذي تحدثت عنه صحيفة “الأخبار”، فهو زعيم وطني عموما والقامة الأبرز في الوسط السني، وهذا ما يجعله المرشح الطبيعي الأبرز لتولي رئاسة الحكومة. ولكن السؤال الذي يجب طرحه الآن هو هل قرر الطرف الآخر إلغاء كل اللبنانيين وفرض هيمنته على البلد”؟
 
زهرمان: “المستقبل” ملتزم بالتفاوض حول صيغة “المختلط” وكالات / أعلن النائب خالد زهرمان أنه رغم الجدية التي يتعاطى فيها الجميع في ملف قانون الانتخابات، لم يتم التوصل الى صيغة توافقية حتى الساعة، لافتا الى أن هذ الموضوع شائك ويستلزم المزيد من الوقت ما يصعّب عملية التوصل الى صيغة مقبولة من الجميع.
 
زهرا: إعادة السلسلة الى اللجان لن تؤخِّر في إقرارها الجمهورية / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا انه أساساً لم تنجز السلسلة بشكل نهائي في اللجان المشتركة، وقد تم انجاز لجنة فرعية لمتابعة ومناقشة المشروع، ولكن لم يتم التصويت على اي بند منها ولم تنته.
 
أحد الوزراء: 3 معايير لـ”السلسلة” اللواء / أكّد أحد الوزراء لـ”اللواء” ان السلسلة يتعين ان ترتبط بها انطلاقاً من معايير ثلاثة:1- إعطاء هذه السلسلة لموظفي الدولة الذين ينتظرونها منذ سنوات.
 
د. حبيقة: رؤية “القوات” متقدمة وطنيا والخصخصة ضرورية الانباء الكويتية / رأى الخبير المالي والاقتصادي د.لويس حبيقة أن عدم انعقاد مجلس الوزراء الاثنين للبت في الموازنة العامة، لا يبعث على الارتياح ويؤشر الى عدم وجود جدية في التعاطي مع المالية العامة للدولة، خصوصا أن عدم اكتمال النصاب لانعقاد الجلسة لم يكن مبررا بمسوغات مقنعة، لا بل ربما كان مخططا له عن سابق تصور وتصميم بهدف توجيه الرسائل من هذا الفريق لذاك والعكس بالعكس، على حساب المصلحة العامة ومصالح الشعب، لاسيما على حساب الشعار الكبير الذي أطلقته الحكومة ألا وهو “استعادة الثقة”.
 
مجلس الوزراء يتجه لعقد جلسات في مختلف المناطق والمحافظات اللواء / كشفت مصادر وزارية رفيعة المستوى عن نية مجلس الوزراء لعقد جلسات له في عدد من المناطق اللبنانية والمحافظات.وأشارت المصادر نفسها لصحيفة “اللواء”، إلى أن هذه الجلسات ستكون مخصصة لبحث اوضاع وشؤون كل منطقة ومحافظة، حيث تعقد الجلسة.
 
الكتائب: السلطة تتخاذل عن إنتاج قانون الانتخاب وكالات / حمل حزب الكتائب في بيان بعد اجتماع لمكتبه السياسي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، "السلطة السياسية المتناقضة مسؤولية مصادرة الارادة الشعبية والعبث بالنظام الديموقراطي للبلاد، عبر تلكؤ هذه السلطة عن إنتاج قانون انتخاب جديد"، وحذرها من "أخذ البلد إلى المجهول بمحاولتها تمرير واحد من أسوأ الخيارات، كالانتخاب وفق الستين او التمديد او الفراغ".
 
ريفي: نرفض أي ضرائب إضافية ونصر على إجراء الإصلاحات ووقف الهدر وكالات / قال الوزير السابق اللواء أشرف ريفي في بيان: "إن المطالبة بخصخصة قطاع الإنتاج في كهرباء لبنان باتت ملحة جدا وهي تنطلق من مضمون القانون اللبناني، وتحديدا قانون تنظيم قطاع الكهرباء الرقم 462/2002، والذي تعمد وزراء الطاقة المتعاقبون على تجاهله وعدم تنفيذه،
 
فياض: لا لضرائب على حساب الطبقتين الوسطى والفقيرة وكالات / شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض خلال رعايته حملة تشجير في بلدة مجدل سلم الجنوبية، على "ضرورة أن تسلك الموازنة الجديدة من مجلس الوزراء إلى المجلس النيابي وهي متضمنة سلسلة الرتب والرواتب التي هي حق المعلمين وموظفي القطاع العام، وبالتالي لا يجوز الإمعان بالتمادي في إنقاص حقوق هؤلاء على مدى كل هذه السنوات الطويلة".
 
ما هي أبرز معالم الموازنة الجديدة؟ اللواء / يعود مجلس الوزراء اليوم لمناقشة مشروع قانون الموازنة في جلسة هي السابعة، وواحدة من ثلاث جلسات خصصت لحسم التمويل والنفقات وإعادة صياغة الفذلكة، في ضوء التقدم الذي حصل في جلسة الخميس الماضي.
 
عون يتعامل مع ملف قانون الانتخابات بأعصاب باردة القبس / قد ترى الموازنة لعام 2017 النور إذا ما تحققت التوقعات حول إقرار سلسلة الرتب الرواتب لموظفي القطاع العام، من دون تحميل الطبقة الوسطى، التي هي في طور الاضمحلال، والطبقة الفقيرة، التي هي في طور الاتساع، ضرائب جديدة.
 
مصادر نيابية: تسهيل إقرار الموازنة يساعد على الاتفاق بشأن قانون الانتخابات السياسة الكويتية / قالت مصادر نيابية في اتصال مع “السياسة”، إن مشروع الموازنة العامة في طريقه إلى الحل، والنقاشات تدور حالياً بشأن تأمين الموارد المالية الكافية لإقرار سلسلة الرتب والرواتب، بعد ضمها إلى الموازنة العامة، لافتة إلى إمكانية تقسيط السلسلة مدة ثلاث سنوات، من أجل تأمين الموارد المالية الكافية لها. وبذلك يتم تأجيل الضرائب المقترحة على بعض السلع التي تهم المواطنين.
 
هل يمر إقتراح دقع كلفة السلسلة على سنتين؟ اللواء / أوضحت مصادر وزارية أن أجواء جلسة مجلس الوزراء أمس كانت “إيجابية جداً”، وأظهر كل الوزراء حرصاً على إيجاد مخرج لهذا لملف سلسلة الرتب والرواتب .
 
زهرمان: لفرض ضرائب لا تطال الطبقات المتوسطة والفقيرة وكالات / أشار عضو كتلة “المستقبل” النائب خالد زهرمان الى ان “إذا أردنا اقرار سلسلة الرتب الرواتب يجب تأمين الموارد لها عبر فرض ضرائب لا تطال الطبقات المتوسطة والفقيرة قدر المستطاع، لكن الأمور داخل مجلس الوزراء لا تبشر بالخير حول موضوع السلسلة، بسبب سياسة المزايدات، وعلى الحكومة أن توازن بين جميع المصالح للخروج بسلسلة ترضي الجميع، إلى جانب القيام ببعض الإصلاحات.”
 
ملامح تسوية في الموازنة: ضرائب اقل ولا سلسلة الاخبار / ظهرت مؤشرات على وجود تسوية يجري التسويق لها في شأن مشروع الموازنة، تتضمن حذف الاعتمادات الملحوظة لتعديل سلسلة الرواتب، بحجّة ان المجلس النيابي هو الذي يبت بأمر السلسلة، وتمرير اجراءات ضريبية لا تصيب ارباح المصارف والمضاربات العقارية الا بمعدّلات متدنية.
 
شماس: الحكومة لن تسير بأي أمر غير عقلاني المستقبل / أكد رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس لـ”المستقبل” أنّ وفد الهيئات الاقتصادية خرج “مرتاحاً جداً” من اجتماع السراي، وأردف: “الرئيس سعد الحريري يُدرك تماماً خطورة الوضع الاقتصادي وهو برهن عن قدرة ريادية في إدارة شؤون البلاد، وقد شدد لنا على أنّ ما سيتم التوصل إليه سيكون مفيداً للاقتصاد، وأنّ الحكومة لن تسير بأي أمر غير عقلاني
 
الموازنة في مجلس الوزراء الأربعاء والخميس.. “بندا بندا” المستقبل / ينكب مجلس الوزراء على درس مشروع الموازنة العامة في إطار من النقاش الجدي والعلمي وسط مسلّمتين أساسيتين تتمحوران حول الإصرار على إقرار الموازنة وعدم تحميل ذوي الدخل المحدود أعباء ضريبية إضافية.
 
مصادر وزارية: المناقشات حول الموازنة تقنية بإمتياز وتتسم بالهدوء والجدية الجمهورية / واصَل مجلس الوزراء أمس النقاش في مشروع الموازنة العامة للعام 2017. وعلمت صحيفة “الجمهورية” أنّ البحث تمحورَ حول البنود المتعلقة بالإيرادات، واستعرضَ وزير المال علي حسن خليل الضرائبَ المطروحة بنداً بنداً، لكن لم يحصل نقاش حولها بانتظار الانتهاء من عرضِها، على أن يبدأ الوزراء ببحثِها وإعطاء الملاحظات حولها في جلسة الغد عند الرابعة عصراً في السراي الحكومي، مع الإشارة إلى أنّ الجلسة الثالثة للموازنة هذا الأسبوع حُدّدت يوم الخميس بدل الجمعة بنفس التوقيت في السراي.
 
مجلس الوزراء يطيّر السلسلة مجدداً: هيئة التنسيق النقابية عاجزة الاخبار / فاتن الحاج يواصل مجلس الوزراء عقد جلساته المخصصة لمناقشة مشروع قانون موازنة عام 2017، وبحسب المعلومات، سيُبَتّ في هذا الأسبوع الطرحُ الرامي إلى فصل الموازنة عن سلسلة الرتب والرواتب، وبالتالي إبقاء حقوق نحو 200 ألف موظف وأستاذ وجندي معلقة إلى ما لا نهاية. في هذا الوقت، تظهر هيئة التنسيق النقابية عاجزة كلياً عن المبادرة والتحرّك الجدي دفاعاً عن مصالح من تدّعي تمثيلهم
 
البحث في تمويل سلسلة الرتب والرواتب انتقل إلى ثلاثة بدائل اللواء / ازاء الاعتراض المعلن من قبل عدد من الوزراء على زيادة حزمة من الضرائب لتوفير السيولة اللازمة للنفقات ولسلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام من مدنيين وعسكريين، كشفت مصادر وزارية مطلعة لـ”اللواء” أن البحث بتمويل السلسلة انتقل إلى ثلاثة بدائل:
 
الاحرار: لحصرية السلاح وحصرية قرار الحرب والسلم واي تفسير آخر يهدف الى التغطية على حالة شاذة أحرارنيوز / لاحظ حزب الوطنيين الاحرار ان البحث في قانون الانتخاب يدور في حلقة مفرغة وينتقل من مشروع الى آخر من دون التوصل الى نتيجة مرضية رغم سريان المهل الدستورية الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد اقتراحه اعتماد الدائرة الفردية حتى لو أدى ذلك الى تمديد تقني لولاية المجلس، مكررا رفضه النسبية على أساس لبنان دائرة واحدة لاعتبارات عدة ولا نعارض كحل وسط تبني القانون المختلط الذي يفترض ان يرضي الجميع أقله لهذه الدورة الانتخابية. .
 
الموازنة قبل نهاية شباط؟ اللواء / أفادت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن هناك رغبة حكومية بعدم الخوض في تفاصيل تتعلق بالتوجه الذي يسلكه ملف سلسلة الرتب والرواتب قبل مناقشة مشروع قانون الموازنة. وقالت إن هناك انتظارا لما سيقدمه كل فريق. ولفتت إلى أنه لا يجوز إعطاء حقوق لفئة معينة وفرض ضرائب عليها وكأنه يقال سنعطي من جانب ونأخذ من الجانب الآخر.
 
مؤشِّرات سلبية تضغط على التهدئة والموازنة اللواء / يستأنف مجلس الوزراء بعد الظهر مناقشة أرقام موازنة العام 2017، في ضوء مقاربات مختلفة، سواء بالأرقام أو الإيرادات أو النفقات، أو توزيع العبء الضريبي، بالإضافة إلى إمكانية ان تكون سلسلة الرتب والرواتب من ضمن الموازنة أو خارجها.
 
كلام في الموازنة الجمهورية / المحامي انطوان نصرااله ليس من باب الصدفة أن يمرّ على لبنان أكثر من عشر سنوات من دون إقرار موازنة عامة من قبل المجلس النيابي، ولا يكفي تحميل الخلاف المستحكم الذي كان قائماً بين الفرقاء على عملية قطع الحساب المسؤولية عن هذا الامر.
 
خوري: البحث يتمحور حول فصل أو عدم فصل السلسلة عن الموازنة الحالية المستقبل / أكد وزير الإقتصاد رائد خوري وجود “توافق تام على وجوب إقرار الموازنة بالسرعة القصوى”، لافتاً إلى أنّ النقاش خلال جلسة مجلس الوزراء أمس لم يخرج عن دائرة “العموميات وتناول بعض الضرائب التي يمكن إدراجها ولا يكون لها انعكاس سلبي على الوضعين الإقتصادي والإجتماعي”.
 
الموازنة العامة إنطلقت.. وسلسلة جلسات متتالية لإنجازها الجمهورية / إنطلقت الحكومة، وبوتيرة سريعة، في دراسة الموازنة العامة للسنة الحالية، وشهدت جلسة مجلس الوزراء التي عقدت لهذه الغاية في السراي الحكومي نقاشاً وزارياً حولها، تقرّر في نهايته أن يتابع البحث في جلسة غداً، تليها 3 جلسات متتالية الأسبوع المقبل.
 
مجلس الوزراء بدأ مناقشة الموازنة ويستكملها الجمعة وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الساعة الحادية عشرة والنصف قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا لمجلس الوزراء خصص لمناقشة مشروع الموازنة العامة، وقد غاب عن الجلسة الوزراء محمد فنيش وجان اوغاسابيان ويعقوب الصراف. بعد الاجتماع الذي استمر حتى الثانية والنصف، تلا وزير الإعلام ملحم الرياشي المعلومات الرسمية الآتية:
 
طورسركيسيان: لن نسمح بتمرير ضرائب عبر جيب المواطن وكالات / استبعد النائب سيرج طورسركيسيان أي انتكاسة سياسية في ظل الأجواء الديمقراطية السائدة، داعياً الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري الى استكمال رؤيتهما المشتركة والمحافظة على مواقفهما التوافقية.