التريث

 
الحريري على مبدأ “التريث”.. ومصادره: يعمل بصمت بين عون وبري الجمهورية / تبدو حركة رئيس الحكومة سعد الحريري جامدة حيال الأزمة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال وعن ورئيس مجلس النواب نبيه بري حول “مرسوم الأقدميات”، امّا شعاره المرفوع حالياً فهو الاستمرار في التريث في نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، من دون تحديد سقف زمني لهذا التريث، لعل الايام المقبلة تمكّنه من بلوغ حل يوفّق بين الرئيسين.
 
التفاهم على العناوين الأساسية بات أمراً واقعاً الجمهورية / فيما تواصلت الاجتماعات والمشاورات بحثاً عن صيغة حل تُثبت النأي بالنفس، قالت مصادر “بيت الوسط” لـ”الجمهورية” انّ التفاهم على العناوين الأساسية بات أمراً واقعاً، وظلّ الحديث محصوراً ببعض العبارات والخطوات المطلوبة، وخصوصاً ما يتصل بالشق الإعلامي وضرورة وَقف الحملات الإعلامية الذي سيكون جديداً في مضمون هذه الوثيقة.
 
مجلس الوزراء الثلثاء ينهي التريث الجمهورية / ظل الاهتمام منصباً على توليد التسوية السياسية التي تنهي تريث رئيس الحكومة سعد الحريري واستقالته عملياً وتعيد الانتظام الى العمل الحكومي. وخلافاً لكل الأجواء التي كانت سائدة حتى مساء الاثنين دعا رئيس الحريري مجلس الوزراء فجأة الى جلسة تعقد الثانية عشر ظهر الثلثاء في قصر بعبدا.
 
لبنان داخل “لهيب النار إلى قيام الساعة”! الجمهورية / ناصر شرارة قبضت الأجهزة الأمنية الأسبوع الماضي على عنصر من “داعش” في وادي خالد. ويكاد يكون هذا الخبر عادياً، نظراً لتكرار وقائع القبض بمعدّل مرّة كلّ أسبوع، وأحياناً كلّ يوم تقريباً، على عنصر”داعشي”، وهؤلاء بعضُهم موجود في لبنان منذ فترة غير قصيرة وتتسبّب باكتشافه التحقيقاتُ التي تجريها الأجهزة الأمنية مع موقوفين “دواعش”، والبعض الآخر قدمَ إلى لبنان من مناطق شرق سوريا التي تشهد منذ أشهر سقوطَ معاقل “داعش” فيها.
 
الحريري رفض الدعوة إلى جلسة للحكومة قبل حصوله على تعهد واضح السياسة الكويتية / أشارت المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري رفض الدعوة إلى جلسة للحكومة قبل حصوله على تعهد واضح من جميع الأطراف، وفي مقدمها “حزب الله” على احترام تحييد لبنان عن الصراعات الخارجية والعودة إلى سياسة النأي بالنفس، ووقف الحملات التي يقوم بها الحزب وحلفاؤه بحق المملكة العربية السعودية.
 
إجراءات حازمة للحريري في “المستقبل” السياسة الكويتية / في إطار إزالة رواسب تداعيات استقالته، وما أعقبها من تباين في المواقف داخل “تيار المستقبل”، أبلغت أوساط عليمة “السياسة”، أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيجري في الأسابيع القليلة المقبلة مراجعة نقدية لمسيرة “التيار الأزرق” بعد الذي جرى داخله في أعقاب تقديمه استقالته.
 
“حياكة” الحلّ اللبناني على وهج “البركان اليمني” الراي الكويتية / ماذا يعني أن يتمّ “ترميم” التسوية السياسية في لبنان و”إنعاش” حكومة الوحدة الوطنية في غمرة الحدَث اليمني وتطوّراته التي تتطاير شظاياها في أكثر من اتجاه ذات صلة بالمواجهة العربية ولا سيما السعودية مع إيران؟
 
“التسوية الجديدة” خلال ساعات الجريدة الكويتية / من المرتقب إعلان التسوية السياسية لاستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري خلال ساعات بعد وضع اللمسات الأخيرة على البيان الذي سيصدر عن مجلس الوزراء.
 
دول الخليج ترفض أي بيان “نظري” بموضوع “حزب الله”.. والحريري يحسم “تريثه” هذا الأسبوع اللواء, المستقبل, صحيفة الجمهورية / فرَضت التطورات السياسية والميدانية المتسارعة في اليمن والمواجهات بين قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح وحركة “أنصار الله” الحوثية نفسَها على المشهد اللبناني، إلّا أنّها على أهميتها ونظراً إلى تأثيراتها وتداعياتها، لم تحجب الاهتمام عن قرار الرئيس سعد الحريري هذا الأسبوع بحسمِ تريّثِه في الاستقالة، فإمّا يَطويها نهائياً فتُعاود حكومتُه عملها الطبيعي، وهذا ما هو منتظَر، وإمّا يصِرّ عليها، وهذا ما هو مستبعَد..
 
سلام يدعو لالتزام النأي بالنفس فعلا لا قولا: الحريري يسعى لإبعاد لبنان عن سياسة المحاور ونأمل التوصل الى تفاهم جديد خلال ايام وكالات / أعرب الرئيس تمام سلام عن تضامنه مع مصر في وجه الحملة الارهابية التي تتعرض لها، والتي كان آخر حلقاتها الجريمة التي استهدفت المصلين الأبرياء في العريش، والتي قال انها تدل "على مستوى الوحشية والانحطاط الاخلاقي الذي بلغته الجماعات الارهابية الظلامية".
 
الوضع المالي في الثلاجة رهينة “التريث” الجمهورية / على المستوى الاقتصادي والمالي، يبدو الوضع في الثلاجة، بانتظار ما ستسفر عنه الأزمة السياسية العالقة تحت مسمّى “التريّث”. وقد ساهمت الأزمة في اضطرابات اضافية في الاسواق، من خلال الانعكاسات التي سيتركها قرار رفع اسعار الفوائد على القروض والودائع، إذ سيؤدي الى رفع كلفة الانتاج. وهذا يعني انّ على الصناعي والتاجر، إمّا الرضوخ لمبدأ خفض ارباحه، او رفع اسعار السلع للمحافظة على نسب الارباح.
 
السعودية مُمتعضة ممّا يجري في لبنان الجمهورية / تشير آخر المعلومات الى انّ التعويم الجديد الجاري للتسوية لن يتوقف الّا اذا كانت السعودية أبلغت رئيس الحكومة سعد الحريري عدم سَيرها بهذا المضمون، وهي لم تعط بعد موقفاً علنياً، لكنّ الاتصالات الاميركية والفرنسية والمصرية التي جرت مع الرياض في الساعات الـ48 الفائتة أظهرت انّ المملكة مُمتعضة ممّا يجري في لبنان، ولكن لم يعرف بعد ما اذا كانت ستعَطّله ام انها ستنتظر ظرفاً آخر.
 
لا توافق على “التعديل” و”التبكير” الجمهورية / قالت مصادر معنية لـ”الجمهورية” انّ التبكير بالانتخابات دونه عدم القدرة اللوجستية والقانونية والسياسية على إجرائها قبل موعدها في الربيع المقبل”. امّا التعديل الحكومي، فهو موضوع شديد الحساسية، ويتطلّب توافقاً شاملاً ليس متوافراً حتى الآن، وقد لا يتوافر نظراً لِما قد يتأتّى عنه من تداعيات. وتُجمع المقاربات السياسية له على انّ حظوظه قليلة.
 
المأزق مستمر في لبنان… ما هو المخرج لأزمة إستقالة الحريري؟ العرب / حين خرج رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري من الاجتماع الذي جمعه برئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري في قصر بعبدا، الاثنين، تقدم من الصحافيين المتجمعين في باحة القصر والتقط معهم “سيلفي” فرحا، فسارع الصحافيون إلى الاستفسار عما دار في خلوة الرؤساء الثلاثة فرد عليهم “ألا تروني مبتسما”.
 
ضاهر: تريث الحريري انتكاسة والسعودية لن تقبل بأنصاف الحلول السياسة الكويتية / أشار النائب خالد ضاهر إلى أن “ما تم التوافق عليه، بمثابة “طبخة بحص”، باعتبار أنها كانت أموراً تجميلية ترقيعية لاستيعاب الصدمة وتأثير الاستقالة الكبير على “حزب الله” وحلفائه في لبنان”.
 
العجوز: التريث لا يعني استسلاماً او انبطاحاً بل فرصة للحل السلمي وإلا.. وكالات / أشار رئيس مجلس قيادة حركة “الناصريين الأحرار” زياد العجوز بأنه ورغم محاولات رئيس الحكومة سعد الحريري بث الأجواء الإيجابية في طريقة تعامله مع الوضع الراهن اللبناني بإنتظار البت نهائياً بقرار التريث الذي اتخذه، إلا أنه بات من الواضح أن “حزب الله” ومشغله في ايران يحاولون التحايل على الأزمة اللبنانية وموضوع النأي بالنفس.
 
أوساط الحريري تنفي قبوله إعادة تعويم الحكومة ما لم تُلبَّ شروطه السياسة الكويتية / أكدت أوساط قريبة من رئيس الحكومة سعد الحريري ، أنه في ضوء نتائج المشاورات التي أجراها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع القوى السياسية الممثلة في الحكومة والأحزاب السياسية، سيقرر الحريري خطواته المقبلة، بالنسبة إلى التجاوب مع الشروط التي وضعها وفي مقدمها احترام سياسة “النأي بالنفس” وتحييد لبنان والكف عن التدخل في شؤون الدول العربية والإلتزام بـ”إتفاق الطائف”، لكي يتمكن من اتخاذ الموقف المناسب بالنسبة إلى الوضع الحكومي.
 
أيام حاسمة قبل إعلان الإستقالة رسمياً الديار / ميشال نصر قبل ان تبدأ انتهت الاستشارات التي بدأتها بعبدا على خط “التريث”، فتصريحات الزوار كانت كفيلة ببيان حقيقة موقف كل طرف الذي ما زال متمترسا خلف موقعه، في شأني سلاح “حزب الله” والنأي بالنفس مع استمرار هوة الخلاف. مواقف كان استبقها الرئيس سعد الحريري بتصريح “ناري” تجاه “حزب الله”، رغم مغادرته القصر الجمهوري برفقة الرئيس بري دون الادلاء اي منهما بموقف.
 
ريفي: التريث هرطقة دستورية والحريري يتراجع تدريجيا عن الاستقالة وكالات / أكد الوزير السابق اللواء أشرف ريفي في حوار أجرته معه صحيفة "الوطن" السعودية أنه "لا يوجد في الدستور اللبناني ما يسمى بالتريث". وقال: "إنها هرطقة دستورية. وفي السياسة، أقرأ موقف الرئيس سعد الحريري بأنه تراجع تدريجي عن الاستقالة".
 
الحريري يعود عن تريثه إذا فشل النأي بالنفس الحياة / تدعو مصادر وزارية الفرقاء السياسيين إلى أن يأخذوا بجدية توجه وتحرك رئيس الحكومة سعد الحريري للتوصل إلى صيغة تضمن تطبيق مبدأ النأي بلبنان عن الحروب الدائرة على الصعيد الإقليمي، بالتعاون مع رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري.
 
لبنان يترقب نتائج مشاورات عون مع الكتل السياسية الشرق الاوسط / تترقب الأوساط السياسية نتائج المشاورات التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون، ويبلغها مساء لرئيس الحكومة سعد الحريري الذي كان أعلن تريثه بالاستقالة، بانتظار هذه المشاورات، وسط “أجواء إيجابية” تتحدث عنها مصادر وزارية، من شأنها أن تعيد تفعيل العمل الحكومي، وتحافظ على “الإنجازات”، وتدفع الحكومة نحو تحريك الملفات العالقة التي كانت بصدد إنجازها، أهمها ملفا إجراء الانتخابات النيابية، والتنقيب عن النفط والغاز.
 
في أسباب مرونة “حزب الله” النهار / روزانا بو منصف ما هي الاسباب الحقيقية للمرونة التي يظهرها “حزب الله” ازاء معالجة اسباب اعلان الرئيس سعد الحريري استقالته ثم تريثه فيها على نحو يوحي بامكان تعويم الحكومة الحالية من دون الحاجة الى خوض غمار استقالة الحكومة وتأليف اخرى جديدة علما ان التصريحات والمواقف لمسؤولي الحزب تتحدث عن تجنب فتنة داخلية ما قد يبرر الى حد كبير اي تنازل اذا عد كذلك في اي مرحلة مقبلة؟
 
مشاورات القصر تبحث عن مخرج لـ”حزب الله” وليس الحريري النهار / ذا كان فريق “14 اذار” سابقا قادراً على التزام عدم التهجم على ايران، وابقاء رفض سلاح “حزب الله” كجزء من الصراع الداخلي، فان الحزب، استناداً الى المصادر السياسية، لن يكون قادراً على التزام الانسحاب من سوريا ودول عربية اخرى، وعدم التعرض للدول العربية الصديقة، فان الاعتقاد السائد أن المشاورات ستهدف حكماً الى البحث عن المخرج لـ”حزب الله” وليس لرئيس الحكومة سعد الحريري. فالاخير قال ما عنده وحدد سقفه، وبات على الحزب ان يقول ما لديه وما هو السقف الذي يمكن ان يتراجع اليه ويشكل جواباً مرضياً للحريري.
 
الحريري لن يعود الى مرحلة ما قبل 4 تشرين الثاني النهار / أكدت مصادر سياسية متابعة لـ”النهار” ان رئيس الحكومة سعد الحريري لن يعود الى مرحلة ما قبل 4 تشرين التي كبدته خسائر فادحة في الداخل وسط مناصريه وفي أوساط تياره الازرق، كما اساءت الى علاقته، وعلاقة لبنان، بالدول العربية، وتالياً فان ما ورد في خطاب القسم وفي البيان الوزاري عن النأي بالنفس كان جيدا، وعلى كل الاطراف التزامه.
 
لقاءات عون ستبحث في نقاط التريث الثلاث المستقبل / أوضحت مصادر بعبدا لـ”المستقبل” أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون سيعقد لقاءات مكوكية على مدار ساعات نهار اليوم مع ممثلين لكل الكتل والأحزاب والسياسية المتمثلة بالحكومة بالإضافة إلى حزب “الكتائب” للبحث مع كل منهم في نقاط التريث الثلاث والاستماع إلى آرائهم وتصوراتهم حيالها، مشيرةً إلى أنّ عون وعلى ضوء ما سيتكوّن لديه من خلاصات لهذه المشاورات سيعقد مساءً اجتماعاً مع رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري لوضعهم في نتائج مشاوراته مع الأفرقاء للبناء عليها وتحديد الخطوات الوطنية التالية في سبيل بلورة الأمور.