وزير_المال

 
وزير المال: عدم إنجاز العقود عن سنة 2019 أخر تسديد مستحقات مؤسسات الرعاية وكالات / أكد وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل "تأييده للتحرك الذي تقوم به مؤسسات الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة"، موضحا أن "وزارة المال سددت كل ما يتعلق بالسنة الماضية، والمشكلة الحالية لا علاقة لها بالوزارة والتأخير هو سبب عدم إنجاز العقود عن سنة 2019 والتي لم ترسل لتاريخه إلى المالية، والتي تؤكد استعدادها لإعطاء الأولوية في الدفع لهذه المؤسسات"، مشيرا إلى "الحاجة للتغيير في طريقة التعاطي مع العقود وآليات إقراراها في وزارة الشؤون الاجتماعية لتكون جاهزة عند بدء السنة ولتدفع بشكل دوري ومنتظم".
 
لهذه الأسباب وزير المال قَلِق الجمهورية / انطوان فرح بقدر ما تأرجحت مسألة تشكيل الحكومة، وبقدر ما علت أصوات تطالب بتسريع التأليف لانقاذ الوضع المالي والاقتصادي من الانهيار، التبست الامور على البعض، وصار يعتقد ان ولادة الحكومة هي الهدف المرتجى للخلاص
 
الجمهورية: مجلس المطارنة يُدين المخالفات… وباسيل يدخل في الهذيان وكالات / وضَع مجلس المطارنة الموارنة اليد على الجرح الانتخابي النازف بشتى أصناف الارتكابات من السلطة وقانونها الذي شوّه الحياة الديموقراطية والسياسية في لبنان، وجاء بيانه الشهري كحكم بإدانة لكل المخالفات التي تحصل في الزمن الانتخابي المشوّه. وفي هذا الزمن الرديء، يبرز جبران باسيل واحداً من عناوينه الاكثر رداءة، والتي يبدو انه مصاب بالهذيان السياسي، او بالأحرى بالفلتان الذي زرع في البلد أجواء طائفية ومذهبية أعادت التذكير بزمن الحرب الاهلية الكريهة.
 
النهار: أكثر من 80 مرشّحاً… في حكم "المنتَخبين"؟! وكالات / على الأهمية الكبيرة التي يكتسبها الملف التربوي واستمرار أزمة اضراب أساتذة الجامعة اللبنانية والجهد الكثيف الذي يتولّاه وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة لإنهاء الأزمة التي تمس بمصير نحو 70 ألف طالب في الجامعة، لم يكفل اختراق هذا الملف مجلس الوزراء أمس والمحاولات المتقدّمة لطيّه حجب الأنظار عن تصاعد احتدام المعارك الانتخابية التي دخلت المرحلة النهائية الحاسمة قبل موعد 6 أيار المقبل.
 
الأنوار: جو مكهرب في مجلس الوزراء تخلله حملات متبادلة من العيار الثقيل وكالات / مناقشات مجلس الوزراء في جلسته بالقصر الجمهوري امس برئاسة الرئيس ميشال عون، توزعت بين التطورات الاقليمية، والخروقات الاسرائيلية، ومؤتمر سيدر الباريسي ومشاريعه. ولكن السخونة في النقاش كانت حول ملف الكهرباء تخللته اتهامات وسجالات حادة أدت الى رفع الجلسة وارجاء الموضوع الى جلسة لاحقة.
 
البناء: واشنطن مرتبكة بين تراجع غير مرغوب وتورّط غير محسوب: ترامب لا يزال يدرس دوما بدون "جيش الإسلام" وكالات / كتبت صحيفة "البناء" تقول: تلعثم الخطاب الفرنسي والبريطاني مع الحاجة لخطوة إلى الوراء تناغماً مع التراجع الأميركي، بعدما كانت اللغة التعبوية بلغت حدّ الحسم بوجود أدلة كافية وحسابات وافية .للذهاب للحرب، وعادت لغة أخرى للواجهة، من نوع نحتاج للمزيد من التحقق، ولا بدّ من منح المزيد من الوقت لدراسة الخيارات والاحتمالات
 
الشرق: الكهرباء تكهرب الجلسة… ولهيب المنطقة يلفح لبنان وكالات / استبيح النقاش الكهربائي في جلسة مجلس الوزراء أمس، الرافضة لاستباحة السيادة اللبنانية من قبل إسرائيل. فكادت هذه الجلسة ان تطيح بالحكومة التي اجتمعت على صدى نتائج مؤتمر سيدر فتدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لرفع الجلسة الى الاسبوع المقبل، بذريعة الارتباط المسبق لرئيس الحكومة سعد الحريري عند الثانية بعد ظهر أمس.
 
اللواء: 13 نيسان بعد 4 عقود: إشكالات أمنية ووزارية في الشارع وفي مجلس الوزراء الحريري إلى شبعا اليوم… وسلام لدفع المظلومية عن بيروت وكالات / سؤال واحد شغل ويشغل اللبنانيين: تضرب الولايات المتحدة أو لا تضرب؟ وفي الحالة الأولى بالنتائج؟ وماذا عن الانتخابات، التي يبدو انها لا تقيم وزناً لاحتمالات المواجهة، التي تبتعد أو تقترب وفقاً للتصريحات والبيانات، لكنها تغرق في غياهب المهرجانات والتحشيد، فضلاً عن الإشكالات، التي تصل إلى حدود الضرب والاصابات في وقت تحوّلت فيه جلسة مجلس الوزراء إلى مرتعٍ لخلافات جديدة قديمة بين وزير المال علي حسن خليل ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وبالطبع إلى جانبه وزير الطاقة سيزار أبي خليل، وعلى خلفية الكهرباء وبواخر الكهرباء، كل ذلك على وقع صيحات أساتذة الجامعة اللبنانية على مفرق القصر الجمهوري والتي اختلطت بصيحات مياومي الكهرباء، فأعلن رئيس الاتحاد العمالي بشار الأسمر عن تضامنه مع مطالب الأساتذة، وحقهم بالدرجات الثلاث اسوة بالقضاة.
 
الاخبار: وزراء يتقاذفون اتهامات بالسرقة… عاش "باريس 4" وكالات / هذه المرة كان الاشتباك الكهربائي في مجلس الوزراء من بوابة معمل دير عمار العالق منذ خمس سنوات… العنوان هو الضريبة على القيمة المضافة. وزيرا الطاقة والخارجية يتسلحان بقرار لديوان المحاسبة يؤكد أن الضريبة ليست جزءاً من العقد، ووزير المال يتسلح بقرارين للديوان يؤكدان أنها جزء من العقد، والنتيجة تطيير أول جلسة في بعبدا غداة "باريس 4" حيث قدّمت الحكومة تعهدات بمحاربة الفساد!
 
حاصباني: أرقام وزير المال مبدئية – أولية.. وستكون حكما عرضة للتغيير اللواء / تعود اللجنة الوزارية المكلفة درس مشروع قانون موازنة الـ 2019 للاجتماع في السراي الحكومي ، في اجتماع هو الخامس لاستكمال البحث في تخفيض موازنات الوزارات، بعد أن تمت في اجتماع أمس مناقشة موازنات رئاسة الجمهورية ومجلس النواب والوزراء.
 
محامو الاحرار يثمنون قرار معالي وزير الماليّة الأخير لما فيه صَون قانون السريّة المصرفيّة وحماية نظام الأمان احرار نيوز / ثمنت هيئة المحامين في حزب الوطنيين الأحرار قرار معالي وزير الماليّة الأخير الآيل إلى تجميد العمل بمضمون الكتاب رقم 406/ص تاريخ 27/12/2017 المتعلق بعدم تسليم أية أموال مودَعة بإسم شخص متوفٍ إلى ورثته دون إبراز ترخيص مسبق من الدوائر المختصّة يؤكّد استيفاء رسم الإنتقال عن هذه الأموال، ما كان سيؤول إلى ضرب قانون السريّة المصرفيّة بالعمق.
 
وزير المال يجب أن يوقع على كل المراسيم… حسن خليل: البحث عن حجج لتغطية تجاوز الدستور لا ينفع وكالات / أكد وزير المال علي حسن خليل ان البحث عن حجج لتغطية تجاوز الدستور لا ينفع ويزيد من إرباك أصحابها ويخلق إشكالات جديدة. واضاف: “لسنا بحاجة إلى رأي غب الطلب ويتعلق بموضوعٍ غير مطروح أصلاً”.
 
وزير المال يدّعي على متورطين بالإستيلاء على أملاك الدولة وكالات / ادعى وزير المال علي حسن خليل أمام النيابة العامة على عدد من الأشخاص لقيامهم وبطريقة غير مشروعة بالاستيلاء على أملاك الدولة الخاصة وتسجيلها بأسمائهم ، طالباً اتخاذ الإجراءات بحقّهم والمتورّطين معهم وإعادة الأمور إلى طبيعتها.
 
أبي خليل: ننتظر عروض شركات النفط.. والخلاف مع وزير المال هو بسبب المياومين الجمهورية- المستقبل / ينتظر ان يبدأ لبنان اليوم التقدّم جدياً نحو الاستفادة الفعلية من ثروته النفطية والغازية في البحر، والخطوة الاساس اليوم تتجلى في بدء تلقّي العروض من الشركات التي تأهلت للخوض في هذا المجال.
 
لا اقتراح مهم في الجلسة إلّا اقتراح وزير المال الجمهورية / يعقد مجلس الوزراء جلسةً عادية في السراي الحكومي بعد غدٍ الأربعاء، وعلى جدول أعماله 52 بنداً. ومن المقرر أن يرفع وزير المال علي حسن خليل اقتراحاً إلى المجلس يطلب فيه التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
 
الرياشي من بعبدا: جلستان حكوميتان الاسبوع المقبل لمناقشة الموازنة وكالات / أعلن وزير الاعلام ملحم الرياشي، اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، انه "تم عرض الموازنة من قبل وزير المال علي حسن خليل اليوم، وستبدأ مناقشتها إبتداء من الأسبوع المقبل في جلستين حكوميتين متتاليتين"، مؤكدا "اننا سنعمل على إقرار قانون إنتخاب في أسرع وقت ممكن".
 
خليل: الموازنة تُدرس لتُقرّ.. ومنفتحون على أي قانون فيه شكل من اشكال النسبية الجمهورية / أعلن وزير المال علي حسن خليل أنه “للمرّة الأولى منذ سنوات، الموازنة تناقَش لتقرّ نتيجة الإرادة السياسية الجامعة بين كلّ القوى، وأنا حريص ان تكون متوازنة فيها بداية إصلاح ولا تمسّ الطبقات الفقيرة، وأتمنّى من خلالها ان نبدأ بإصلاح النظام الضريبي”؟
 
الموازنة على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الأربعاء اللواء / أفادت معلومات “اللواء” أن الموازنة ستدرج على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الأربعاء، الا أن مصدراً وزارياً رأى صعوبة إقرار الموازنة على خلفية صعوبات مالية وقانونية وربما دستورية تقتضي أخذ الوقت للمناقشة، بعدما كان وزراء ونواب “التيار الوطني الحر” عقدوا اجتماعاً بقي بعيداً عن الأضواء للتداول في الارقام والمخارج لأزمة الـ11 مليار دولار وقطع الحساب، فضلاً عن سلسلة الرتب والرواتب وكيفية التوصل الى ايرادات تغطي النفقات التي اقترحتها عشرات الضرائب والرسوم الواردة في مشروع الموازنة المقدم من وزير المال علي حسن خليل.