السلسلة

 
الأسمر: الهجوم الشرس ضد السلسلة قد يكون مقدمة لموقف ضد مطلب العمالي بتصحيح أجور القطاع الخاص وكالات / قال رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر في تصريح: "تبرز بين الحين والآخر تصريحات وبيانات عن هذه الجهة أو تلك تحمل إقرار سلسلة الرتب والرواتب في القانون رقم 46/2017 المسؤولية الكاملة عن تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي. إن هذه الآراء والتصريحات
 
وفد اتحادات لجان الأهل زار نقابة المعلمين: للعودة عن الاضراب افساحا في المجال أمام مبادرة عون وكالات / زار وفد من اتحادات لجان الأهل في بيروت وكسروان الفتوح وجبيل وتكتل لجان الأهل في المتن ومنسقية لقاء الجمهور، نقابة المعلمين، في إطار الجولات على المعنيين في ملف سلسلة الرتب والرواتب ، والتقى النقيب رودولف عبود وأعضاء المجلس التنفيذي.
 
من “ورّط” الحريري بالتعميم الخاص بسلسلة “المؤسسات العامة”؟ الجمهورية / جورج شاهين قد تكون المرة الأولى التي تنتفض فيها المؤسسات العامة وتعلن إضراباً مفتوحاً بدءاً من أمس تزامناً مع الإستعدادات للتظاهر والإعتصام رفضاً لمضمون التعميم الخاص الذي أصدره رئيس الحكومة سعد الحريري لترجمة سلسلة الرتب والرواتب وشكّل سابقة في التعاطي مع المؤسسات العامة بعدما تجاهل كثيراً من الحقوق المكتسبة وخصوصيّاتها وميّز في ما بينها والإدارة العامة الى الحدود القصوى. فما هي الحكاية؟
 
قدامى القوات المسلحة في عكار دانوا الغبن اللاحق بهم في السلسلة: سنترجم موقفنا في الانتخابات النيابية وكالات / عقدت الهيئة الوطنية لقدامى القوات المسلحة في عكار اجتماعا موسعا برئاسة العميد جورج نادر، في قاعة مبنى عصام فارس البلدي في حلبا، في حضور ضباط ورتباء وجنود متقاعدين، وتم البحث "في اوضاعهم وخصوصا ما هو متصل بالغبن اللاحق بهم جراء سلسلة الرتب والرواتب".
 
مجلس النواب أقر 9 مواد من قانون الضرائب ويستأنف جلسته السادسة مساء: رفع TVA الى 11% والمشروبات الروحية والخلوي والتبغ وكتاب العدل والمسافرين وكالات / يستأنف مجلس النواب، عند السادسة مساء اليوم، مناقشة مشروع قانون استحداث بعض الرسوم والضرائب، بعدما اقر في الجلسة الصباحية تسعة مواد من المشروع وبقي ثمانية مواد. وابرز المواد التي اقرت رفع القيمة على الضريبة المضافة من 10 الى 11 في المئة وعلى المشروبات الروحية، الهاتف الخلوي، التبغ والتنباك والرسوم على كتاب العدل وعلى المسافرين.
 
نحذر من من عودة مشكلة النفايات خصوصاً وان مطمري برج حمود والكوستا برافا يبلغان طاقتهما الاستيعابية القصوى الاحرار: ندعو الى الحوار البنّاء حول مسألة السلسلة بعيداً من المزايدات والاعتبارات احرارنيوز / رأى حزب الوطنيين الاحرار ان الوقت قد حان لمعالجة موضوع النازحين السوريين بشكل جدي لضمان عودتهم الى بلادهم مع التأكيد على التنسيق مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتسهيل هذه العودة . الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برأسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء حذر من محاولات بعض الأطراف استغلال الوضع الإنساني لخدمة النظام السوري بالدفع الى تطبيع العلاقات معه وممارسة الضغوط في هذا الاتجاه وهذا ما يعطل عودة النازحين ويراكم المشاكل على لبنان.
 
بري: الموازنة النصف الثاني من هذا الشهر الديار / محمد بلوط يعقد مجلس النواب يوم الاثنين المقبل جلسة تشريعية مهمة ستكون الحلقة الاخيرة من حسم الملف المتعلق بالسلسلة وموارد تمويلها، بالاضافة الى القانون المتعلق باعطاء مهلة سنة كحد اقصى لمعالجة قضية قطع الحساب المتعلق بالموازنة.
 
المطارنة الموارنة دعوا لتسريع عودة النازحين وعدم التهاون مع الجرائم: قرار المجلس الدستوري يدل على ضرورة التزام الدولة بالدستور وكالات / عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا بيانا تلاه امين سر البطريركية الاب رفيق الورشا، وجاء فيه:
 
آلان عون: “التكتل” ملتزم بالإتفاق الحكومي حول السلسلة والإيرادات الجمهورية / إعتبر عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون ، أن “الإتفاق الذي حصل في الحكومة حول السلسلة وقانون الإيرادات الخاصة بها، ليس بمثابة مناوَرة، بل تطلّبَ تنازلات قدّمها الجميع، وخصوصاً “التكتل”، بغية إيجاد حلّ موضوعي وعملي في ظلّ التعقيدات الكبيرة التي حاصرت السلسلة والموازنة وقطع الحساب”.
 
فنيش يقلّل من أهمية طلب الحكومة تأخير تنفيذ السلسلة الجمهورية / قلّلَ وزير الشباب والرياضة محمد فنيش من أهمية طلب الحكومة تأخيرَ تنفيذ سلسلة الرتب والرواتب ، عبر إرسالها الى مجلس النواب مشروع قانون يطلب فيه الإجازةَ لها تأخيرَ تنفيذ القانون 46 المتعلق بالسلسلة حتى إقرار الضرائب.
 
هل شملت سلّة التوافق السياسي التشكيلات القضائية؟ اللواء / توقعت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن يتم الاتفاق بين المعنيين اليوم على موعد جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية المحدد مبدئياً الخميس المقبل، وجدول أعمالها ومكان انعقادها، مشيرة إلى ان سلّة التوافق السياسي التي انتجت مشروع القانون المعجل على التعديلات الضريبية وقطع حساب الموازنات السابقة، شملت أيضاً التوافق على مشروع التشكيلات القضائية، على أساس بقاء القاضيين جان فهد وسمير حمود في منصبيهما، الأوّل لرئاسة مجلس القضاء الأعلى والثاني للنيابة العامة.
 
الحريري مرتاح للموقف الرئاسي الانباء الكويتية / أشارت المصادر لـ”الأنباء” ان رئيس الحكومة سعد الحريري مرتاح للموقف الرئاسي من قضية سلسلة الرتب والرواتب وقطع حسابات الموازنة، معتبرا ان هذه الخطوات ترسخ الاستقرار الوطني.
 
الحريري اكد ان الايرادات ستؤمن: توصلنا إلى مشروع قانون معجل مكرر يتضمن التعديلات الضريبية سنرسله إلى مجلس النواب في اسرع وقت وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، "ان الحكومة مؤتمنة على الدستور ومصالح جميع اللبنانيين، وهي تحترم قرار المجلس الدستوري".
 
المطلوب اليوم تطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب والمحافظة في نفس الوقت على الاستقرار النقدي الاحرار :لانجاز الانتخابات النيابية في الوقت المحدد حفاظاً على المؤسسات احرار نيوز / اعتبر حزب الوطنيين الاحرار ان المطلوب اليوم تطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب والمحافظة في نفس الوقت على الاستقرار النقدي والمضي في الحوار بين إدارات المدارس الخاصة والأهل والمعلمين للتوصل الى رؤية موحدة تساعد في تسهيل تنفيذ قانون السلسلة من دون ان يكون هنالك إجحاف بأي فريق. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء كرر مطالبته بإجراء الانتخابات الفرعية تبعاً للنص الدستوري والقانوني مع التأكيد ان الاحجام عن إجرائها يعد خرقاً للدستور والقانون ويعرّض الحكومة للمساءلة وهذا ما لا يمكن السكوت عنه.
 
“القوات” ضد اي فذلكة اصطناعية لإمرار قطع الحساب الجمهورية / قال مصدر في “القوات اللبنانية” انّ ايّ دفع للرواتب تبعاً للسلسلة يستوجب حكماً إقترانه بتدبير قانوني يمنع على الحكومة صرف أي شهر آخر في حال لم تتأمّن الموارد المطلوبة لذلك، لانه خلاف هذا المسار سيؤدي دفع السلسلة من دون تأمين الموارد المطلوبة لها إلى تدهور مالي يطيح بالاستقرار النقدي واستطراداً بالموظفين والسلسلة والرواتب.
 
حلّ موضوع الرواتب تحقّقَ بعد عودة عون الجمهورية / قالت مصادر “التيار الوطني الحر” لـ”الجمهورية” انّ حلّ موضوع الرواتب تحقّقَ بعد عودة عون من الخارج وتمّ الاتفاق في جلسة مجلس الوزراء على كل شيء. امّا جلسة الغد (اليوم) فهي لصوغ القانون تقنياً ولإسكمال البحث في جدول اعمال الجلسة.​
 
تجزئة دفع “السلسلة” الحل الأرجح أمام مجلس الوزراء الانباء الكويتية / في معلومات “الأنباء”، ان ثمة حلا وسطا طرح على مجلس الوزراء، ويمكن ان يأخذ به، ويتمثل بتجزئة دفع السلسلة للموظفين هذا الشهر بحيث تدفع للموظفين المضربين عن العمل من اداريين ومعلمين فورا، بينما تؤجل الزيادات المقررة للجيش والقوى الامنية الى الشهر المقبل.
 
موسى: لإيجاد مخارج جديدة لتمويل السلسلة تحافظ على التوازن المالي وكالات / رأى عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب ميشال موسى في حديث لإذاعة "الفجر" "إن الوضع الحالي الذي نتج عن ملف سلسلة الرتب والرواتب بات مربكا بسبب ارتباطه بالتوازن المالي عن طريق الطعن بقانون الضرائب وإبطاله، ما يحتم إيجاد مخارج مالية جديدة لتمويل السلسلة تحافظ على التوازن المالي".
 
رابطة موظفي الإدارة العامة: لإقفال الاجواء اللبنانية الاثنين وكالات / أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة أنها إذ تثني على التزام الموظفين في كل الوحدات والمناطق بالإضراب العام والشامل والاعتصام والتظاهر الذي تم تنفيذه منذ ثلاثة ايام، فإنها تدعو الموظفين الى مواصلة الالتزام بالاضراب المفتوح كما نص عليه بيانها الصادر يوم الاثنين الماضي والحشد للاعتصام على طريق بعبدا اليوم عند العاشرة قبل الظهر وتعلن اقفال الأجواء اللبنانية ووقف عمل الطيران هبوطا وإقلاعا،
 
مجلس الوزراء اليوم “جلسة دسمة” و”سلسلة”وسؤال: هل ستكون الثالثة ثابتة”؟ الجمهورية- الديار / على وقع السؤال: “هل ستكون الثالثة ثابتة”؟ ينعقد مجلس الوزراء في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون العائد من زيارة دولة إلى فرنسا؛ الأجواء السابقة للجلسة ما زالت ملبّدة ومحكومة بسوء التفاهم السياسي حول الإشكال الذي اشتعل فور قرار المجلس الدستوري، ومضغوطة باستمرار الإضراب العام والشامل لليوم الرابع على التوالي وتواصل الحراك المطلبي في الشارع.
 
تمويل السلسلة يتطلب حلا سياسيا بين عون وبري.. “مش رمانة.. قلوب مليانة” الأنباء الكويتية, الحياة, المستقبل, صحيفة الجمهورية / تمويل سلسلة الرتب والرواتب كان عنوان جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت برئاسة الرئيس سعد الحريري في السراي الحكومي أمس، تحت ضغط عمالي ووظيفي غير مسبوق، ارتفعت وتيرته بالإضراب العام والشامل، الذي حاصر مجلس الوزراء في ساحة رياض الصلح.
 
الموظفون والاساتذة والنقابيون إعتصموا في رياض الصلح: لا عودة الى العمل حتى تعود الحقوق وكالات / بدء الاعتصام الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة وهيئات ولجان نقابية في ساحة رياض الصلح مقابل السراي الحكومي. فقد احتشد عدد كبير من الموظفين والاساتذة والنقابيين في الساحة، حاملين لافتات تصف هذا اليوم ب"يوم الحق والكرامة، يوم الانتفاضة"، وتؤكد "ان الموظفين لن يعودوا الى عملهم حتى تعود حقوقهم".
 
قاسم هاشم: توجه نحو صرف الرواتب وفق السلسلة الجديدة وكالات / اكد النائب قاسم هاشم في حديث لاذاعة"صوت لبنان 93,3 "حرص كتلة التنمية والتحرير على ضرورة ان يصل الحق الى اصحابه في موضوع سلسلة الرتب والرواتب"، مؤكدا "ان احدا من القوى السياسية الممثلة في الحكومة لا يستطيع التعامل بكيدية في هذه المسألة"، ولافتا الى "ان التوجه نحو صرف رواتب الموظفين وفق السلسلة الجديدة، لأن الجداول اعدت ولا يمكن التراجع عنها".
 
موظفو الإدارات والمدارس الرسمية في زحلة يواصلون إضرابهم وكالات / يواصل موظفو الادارات العامة والمدارس الرسمية في زحلة اضرابهم عن العمل لليوم الثاني على التوالي، حيث حضر الموظفون الى مكاتبهم لكن من دون انجاز اي معاملة، وذلك التزاما بقرار هيئة التنسيق النقابية والاتحاد العمالي العام لجهة دفع رواتب الموظفين وفق القانون الجديد لسلسلة الرتب والرواتب.
 
التزام بالاضراب في صور وكالات / لليوم الثاني تلتزم الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في قضاء صور التزاماً تاماً بالاضراب المفتوح الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة وهيئة التنسيق النقابية
 
إضراب شبه تام في محافظة عكار وكالات / لم يكن إلتزام موظفي الإدارات في محافظة عكار بالاضراب شاملا لا سيما في سرايا حلبا مركز المحافظة حيث فتحت مراكزها والعمل فيها شبه طبيعي. ففي المحكمة المدنية اقتصر العمل على جلسات الموقوفين فقط. أما طبابة قضاء عكار فاقتصر العمل فيها على ملفات الاستشفاء للمرضى لدخول المستشفى.
 
الجرّاح: سيناريوهات عدّة حول “السلسلة” الجمهورية / تحدث وزير الاتصالات جمال الجرّاح “عن سيناريوهات عدة مطروحة حول قانون السلسلة الذي اصبح نافذاً، وقد اكد الرئيس سعد الحريري على نفاذه وعلى حق الموظفين بالسلسلة”.
 
مصادر “الوطني الحر”: لضرورة وضع قطع الحساب والموازنة أولاً الجمهورية / أكدت مصادر “التيار الوطني الحر” لـ”الجمهورية” ضرورة “وضع قطع الحساب والموازنة أولاً، والتي يجب ان تتضمّن كل الايرادات والنفقات بما فيها أي مواد ضريبية يتمّ التوافق عليها والاعتماد على الوَفر المحقق في لجنة المال والموازنة من ضمن الايرادات المطلوبة لتمويل السلسلة”.
 
برّي يعارض تعليق السلسلة.. والقرارات تتأرجح بين الدفع والتأجيل اللواء / على طاولة مجلس الوزراء قبل ظهر اليوم قرارات مهمة تتعلق برواتب موظفي القطاع العام، سيعرضها ويطالب بها وزير المال علي حسن خليل. فقد علمت “اللواء” ان من أبرز هذه القرارات:
 
المخرج “لمأزق” السلسلة جاهز.. فهل يطيحه “الكباش السياسي”؟ الديار / تسارعت الاتصالات السياسية على اكثر من اتجاه مساء امس لإخراج جلسة الحكومة اليوم من “عنق زجاجة” “الكباش” السياسي المفتوح على مصراعيه بين الرئاسة الاولى من جهة، والرئاستين الثانية والثالثة من جهة اخرى، على خلفية ملفات داخلية وخارجية منفصلة….
 
خيارات عدة امام الحكومة القبس الكويتية / أفاد مصدر وزراي لـ”القبس” بأن الحكومة لديها خيارات عدة ولا بد ان تحمل الساعات المقبلة انفراجا ما؛ لأن الوضع الحكومي الذي يترجح بفعل الضربات السياسية المتتالية لم يعد يحتمل خضة أخرى. ومن هذه الاحتمالات ان يصدر قرار بتأجيل إعطاء “السلسلة” شهرا، لكي تكون الضرائب أقرت ضمن مشروع الموازنة العامة،
 
موظفو مستشفى بعلبك الحكومي اعتصموا مطالبين بتنفيذ قانون السلسلة وكالات / الموظفون والعاملون في مستشفى بعلبك الحكومي اعتصموا للمطالبة بتنفيذ قانون سلسلة الرتب والرواتب.
 
الاسمر أعلن الاضراب غدا: السلسلة قانون ندعو لتنفيذه فورا وكالات / أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، في مؤتمر صحافي، ان يوم غد الثلثاء يوم اضراب، مؤكدا ان "سلسلة الرتب والرواتب قانون ندعو الى تنفيذه فورا ومن المعيب ان تكون حالة من الضياع في مجلس الوزراء".
 
موظفو الاعلام التزموا الاضراب والوطنية واذاعة لبنان تابعا تطوراته وكالات / التزم الموظفون في وزارة الاعلام بالاضراب الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة وهيئة التنسيق النقابية، حيث حضروا الى مكاتبهم من دون انجاز اي معاملات ادارية، فيما استمر العمل في "الوكالة الوطنية للاعلام" وفي "اذاعة لبنان" لتغطية الاخبار عن الاضراب والتطورات المتعلقة به.
 
اتحادات لجان الاهل في كسروان وجبيل: لرفض تحميل الأهل أية زيادة على الاقساط وكالات / عقدت الهيئات العامة لاتحادات لجان الاهل في كل من كسروان - الفتوح وجبيل وبيروت كما تكتلات لجان الأهل في المتن ومختلف المناطق ولجنة المتابعة المنبثقة عن اجتماع سيدة الجمهور للمدارس الخاصة، سلسلة من الاجتماعات واللقاءات الاستثنائية لمناقشة المستجدات لا سيما بياني هيئة التنسيق النقابية والاتحاد العمالي العام.
 
التزام الادارات الرسمية في جزين بالاضراب العام وكالات / اقفال الادارات الرسمية في سراي جزين الحكومي، مع تواجد الموظفين داخل مكاتبهم من دون استقبال طلبات المواطنين وذلك التزاما بقرار "الاتحاد العمالي العام" و"هيئة التنسيق النقابية".
 
لا نشرة للطقس تضامنا مع هيئة التنسيق النقابية وكالات / أفادت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية، انه تضامنا مع هيئة التنسيق النقابية، لم تصدر نشرة الطقس لليوم.
 
موظفو السياحة لم يحضروا الى مكاتبهم والتزموا بالاضراب وكالات / موظفو وزارة السياحة التزموا بالاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية، ولم يحضر الموظفون الى مكاتبهم.
 
موظفو وزارة الشباب والرياضة حضروا ولم يعملوا وكالات / ان جميع العاملين في الوزارة التزموا بمضمون قرار الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة باعلان الاضراب العام والشامل في كل الوزارات والادارات العامة، وحضر الموظفون حسب الدوام والتزموا مكاتبهم ولم يقوموا بأي عمل التزاما بالاضراب.
 
موظفو وزارة البيئة توقفوا عن إنجاز المعاملات التزاما بالاضراب وكالات / الموظفون حضروا اليوم الى مكاتبهم كالمعتاد لكنهم أعلنوا الالتزام بالاضراب عن العمل في مختلف المصالح والدوائر وتوقفوا عن إنجاز وتسليم والمعاملات ولا سيما رخص الصيد البري. وامتنعت مصلحة الديوان عن تسجيل معاملات رخص الصيد الواردة من ليبان بوست.
 
التزام بالاضراب في وزارة الخارجية وكالات / موظفو وزارة الخارجية والمغتربين التزموا بقرار الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة وحضروا الى مكاتبهم من دون القيام بأي عمل، وتوقفوا عن انجاز معاملات المواطنين في قسم المصادقات في الوزارة.
 
موظفو الإدارات في صيداالتزموا بالاضراب وكالات / موظفو الإدارات العامة في محافظة لبنان الجنوبي صباح اليوم نفذوا إضرابا عاما شمل كافة الوحدات الإدارية تلبية لدعوة رابطة موظفي الإدارة العامة، احتجاجا على محاولة ضرب حقهم في قبض رواتبهم وفق القانون الساري المفعول. واعتبروا في بيان "أن أي تلويح بتعليق قانون سلسلة الرتب والرواتب مرفوض جملة وتفصيلا لأنه يعني عمليا إلغاء القانون الذي أقر بعد سنوات من العمل والنضال المضني".
 
اضراب في دوائر ومدارس بعبدا وكالات / اقفال كافة المدارس الرسمية وبعض المدارس الخاصة أبوابها في بعبدا، التزاما بالإضراب الذي دعت إليه "هيئة التنسيق النقابية". كما حضر موظفو الادارات العامة الى مكاتبهم دون انجاز أي معاملة إدارية.
 
فنيش: مسألة ربط التشريع الضريبي بالموازنة غير دستورية وكالات / أكد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش خلال المجلس العاشورائي المركزي الذي أقامه "حزب الله" في مجمع الإمام الحسين - صور، في حضور عدد من الفاعليات، "أننا نحترم قرار المجلس الدستوري بإبطال قانون الضرائب، ولكننا نختلف مع بعض حيثياته وبناءاته، لأن مسألة ربط التشريع الضريبي بالموازنة ليست مسألة دستورية، لأن الدستور يتحدث عن أنه لا ضريبة من دون قانون، ولم يربط أي تشريع ضريبي بإقرار الموازنة، وبالتالي فإن المطلوب من الحكومة إيجاد حل بما يتلاءم مع قرار المجلس الدستوري وبما يؤدي إلى الحفاظ على التوازن المالي، لا سيما وأن هذا حق لا يمكن انكاره أو حذفه أو إلغاؤه".
 
موظفو الادارات العامة في النبطية التزموا بالاضراب وكالات / موظفو الادارات العامة والمصالح المستقلة والبلديات وفرع الضمان الاجتماعي في النبطية التزموا بدعوة هيئة التنسيق النقابية والاتحاد العمالي العام ورابطة موظفي الادارات العامة الى الاضراب ، حيث حضر موظفو الادارات العامة الى مكاتبهم في السراي الحكومي ومكاتب الوزارات الموزعة في المدينة ولكنهم امتنعوا عن قبول معاملات المواطنين.
 
التزام بالاضراب العام في جونية وكالات / تلبية لدعوة الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية وموظفي الادارة العامة بالإضراب العام التزمت كافة الدوائر الرسمية في سراي جونية بالإضراب حيث حضر الموظفون الى مكاتبهم دون القيام بأعمالهم واستقبال المواطنين وأقفلت البوابات الرئيسية.
 
المتعاقدون الثانويون: نؤيد حقوق المعلمين في السلسلة وكالات / اصدر حراك المتعاقدين الثانويين بيانا اعلن فيه "تأييده لحقوق المعلمين والموظفين في سلسلة الرتب والرواتب تكون عادلة وتنصف الجميع من موظفين ومعلمين في الملاك وكذلك المتعاقدين والمتقاعدين والاجراء"، مؤكدا "ان حقوق المتعاقدين ومطلبهم في التثبيت المنصف وفي رفع اجر الساعة هما من ضمن المطالب المرفوعة في رسالة الاضرابات المطلبية".
 
تعطل العمل في سائر الدوائر الرسمية في سرايا الهرمل الحكومي وكالات / تعطل العمل في سائر الدوائر الرسمية في سرايا الهرمل الحكومي، في حين التزم العاملون بالدوام الرسمي وامتنعوا عن إنجاز المعاملات الرسمية، خصوصا في دوائر النفوس والضمان والمالية، تلبية لدعوة الاضراب التحذيري. كما التزم جميع المعلمين في مدارس القضاء بالاضراب .
 
موظفو وعمال بلدية طرابلس التزموا بالاضراب وكالات / موظفو وعمال بلدية طرابلس التزموا بالاضراب العام، وامتنعوا عن إنجاز معاملات المواطنين، فيما التزم عمال البلدية بالإضراب أيضا اسوة بعمال المصالح المستقلة، حيث تجمعوا امام مرآب البلدية.
 
موظفو الادارات في بعلبك التزموا الاضراب وامتنعوا عن إنجاز المعاملات وكالات / موظفو الادارات العامة والبلديات في محافظة بعلبك الهرمل التزموا بالاضراب العام، فامتنعوا عن إنجاز معاملات المواطنين، فيما التزم بالإضراب أيضا عمال المصالح المستقلة، والمدارس الرسمية والخاصة.
 
إضراب في الإدارات العامة والمدارس الرسمية في عكار وكالات / محافظة عكار التزمت بالإضراب في معظم الادارات العامة، بناء لدعوة الاتحاد العمالي العام وموظفي الإدارة العامة وهيئة التنسيق النقابية الى الإضراب العام والشامل مطالبة السلطة بصرف الراواتب الجديدة كما أقرت في سلسلة الرتب والرواتب.
 
امانة الشؤون الاجتماعية والنسائية في الاحرار تثمن قرار المجلس الدستوري بإبطال قانون الضرائب وتعلن تأييدها لكافة التحركات العمالية احرارنيوز / ثمنت امانة الشؤون الاجتماعية والنسائية في حزب الوطنيين الاحرار قرار المجلس الدستوري بإبطال قانون الضرائب المجحف بحق المواطنين،رافضة أي مس بالحقوق المكتسبة للموظفين والعاملين في القطاعين العام والخاص، تحت أي سبب من الأسباب. كما اعلنت في بيان لها تأييدها لكافة التحركات العمالية المطالبة بتطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب، ووضعت امكاناتها في تصرف المتضررين، للمساعدة على تحصيل حقوقهم بكافة الطرق المشروعة، بما فيها حق التقاضي أمام مجلس شورى الدولة، في حال عدم دفع المستحقات وفق القانون النافذ.
 
تباين في مجلس الوزراء: الأولوية لدفع السلسلة أم التمويل؟ / على وقع إضراب نقابي – وظيفي في المدارس والثانويات والمهنيات اليوم، عقد مجلس الوزراء جلسة مسائية في السراي الكبير، استبقها الرئيس سعد الحريري بمروحة واسعة مع طرفي الإنتاج الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام، فضلاً عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والغاية تتلخص بنقطة واحدة: إيجاد حلّ بعد قرار المجلس الدستوري ابطال قانون تمويل سلسلة الرتب والرواتب، المعروف بقانون الضرائب.
 
لا تراجع عن دفع السلسلة الجمهورية / أكدت مصادر وزارية “انّ أجواء جلسة مجلس الوزراء كانت ايجابية لناحية التفاهم لإيجاد حلول”. وقالت لـ”الجمهورية”: “الأهمّ هو انّ كل القوى السياسية أقرّت أن لا تراجع عن دفع السلسلة، لكن من دون ان تهدد المالية العامة”. واشارت الى “وجود توافق بين غالبية القوى السياسية على رفض مصادرة صلاحيات المجلس النيابي ودوره في التشريع ودستورية القوانين التي يصدرها”.
 
قرار المجلس الدستوري قد يصدر اليوم أو في الجلسة المقبلة المستقبل / علمت “المستقبل” أنّ المجلس الدستوري سيعقد جلسة الاثنين لاتخاذ قرار بشأن الطعن المقدّم إليه حول قانون الضرائب.وإذ رفض أعضاء في المجلس الكشف عن اتجاه المجلس بهذا الشأن، أكدوا لـ”المستقبل” أن القرار قد يصدر اليوم أو في الجلسة المقبلة، باعتبار أن نص التقرير جرى توزيعه على أعضاء المجلس في اجتماع يوم الجمعة الفائت.
 
الضرائب والمجلس الدستوري الجمهورية / في وقتٍ يترقّب الجميع موقفَ المجلس الدستوري من الطعن الذي قدَّمه حزب “الكتائب” في قانون الضرائب، وعشيّة جلستِه المقرّرة قبل ظهر اليوم للنظر في هذا الطعن، قال رئيس المجلس الدكتورعصام سليمان لـ”الجمهورية”: “إنّه الاجتماع الأوّل الذي لم يسبقه أيّ اجتماع آخر، سيتناول الطعنَ المقدّم من عشرة نوّاب بدستورية القانون الرقم 45 الخاص بإحداث بعض الضرائب والذي قبلناه وقرّرنا توقيفَ تنفيذه.
 
عبود: سنقاطع السَنة الدراسية في حالتين الجمهورية / بَرز تصعيدٌ لافِت لنقابة المعلمين، إذ دعَت المعلّمين بعد اجتماع مجلسِها التنفيذي إلى مقاطعة السَنة الدراسية في حال عدمِ تسديد رواتبِهم وفقاً لِما نصّت عليه السلسلة.في هذا السياق قال نقيب المعلّمين رودولف عبود لـ”الجمهورية”: “سنقاطع السَنة الدراسية في حالتين: أوّلاً، إذا استمرّينا نلمس محاولاتٍ لفصلِ التشريع بين قطاع التعليم الرسمي والخاص. وثانياً في حال عدمِ التزام المدارس بالسلسلة وما منحَته للأساتذة من حقوق”.
 
الأنظار متّجهة إلى جلسة المجلس الدستوي في 15 أيلول اللواء / تتّجه الأنظار إلى جلسة المجلس الدستوري في 15 أيلول للبحث في قرار الطعن الذي تقدّم به 10 نواب بمبادرة من حزب الكتائب وقضى في اجراء تمهيدي بوقف تطبيق قانون الضرائب لتمويل سلسلة الرتب والرواتب.
 
امانة التربية في الاحرار ترفض الفصل بين القطاعين التربويين العام والخاص احرارنيوز / اكدت امانة التربية في حزب الوطنيين الاحرار على أحقية المعلمين بالحصول على سلسلة الرتب والرواتب وخاصة بعد نضال دام اكثر من خمس سنوات ودعت في بيان لها الدولة اللبنانية والحكومة اللبنانية أن تتحمل جزأ من الاعباء المالية وخاصة في المدارس الخاصة المجانية
 
توقيع “السلسلة” ترك ثغرة الأقساط المدرسية بلا معالجة الجمهورية / رنا سعارتي وقّع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ أمس، قانوني ​سلسلة الرتب والرواتب​ وتمويلها، واصدرهما وفقا للاصول الدستورية ليتم نشر القانونين في الجريدة الرسمية، ومن ثم سيليهما قانون معجل مكرر يتضمن سلسلة تعديلات على قانوني السلسلة والضرائب.
 
الموظفون سيقبضون رواتبَهم عن أيلول وفقَ جداول القانون الجديد الجمهورية / أفادت معلومات لـ”الجمهورية” أنّ موظفي القطاع العام والمؤسسات المستقلّة والعسكرية والأمنية المستفيدين من السلسلة الجديدة سيقبضون رواتبَهم عن شهر أيلول المقبل وفقَ الجداول التي أقِرّت في القانون الجديد. علماً أنّ وزير المال علي حسن خليل كان قد عمَّم على المراجع المعنية في وزارة المال توفير هذه الرواتب في مهلةٍ أقصاها 26 الجاري قبل أيام قليلة على عيد الأضحى المبارك.
 
«السلسلة» بين المخاوف «الوهميّة» و«المشروعة»!؟ الجمهورية / جورج شاهين ستمرّ السلسلة ومعها قانون الضرائب وستتحوّل امراً واقعاً مُعاًشاً في أيام قليلة بعد سنوات من الوعود «العرقوبية». ولن يتوقف الجدل وسيبقى الإنقسامُ قائماً بين اللبنانيين لفترة، بين قائل إنها الشرارة الأولى لأزمة مالية يتوقعها، وآخر يراها بوابةً الى إنعاش الحركة الإقتصادية وإعادة تكوين الطبقة المتوسطة. ولن يتوقف الجدل قبل أن تنتصرَ نظريةٌ على أخرى. فما هي نقاطُ القوة والضعف في النظريّتين؟!.
 
مرجع مالي كبير: لا إنعكاسات لإقرار السلسة على الإقتصاد الجمهورية / كشَف مرجع مالي كبير ، أنّ “ما أُنجِز على مستوى قانون السلسلة لن يكون له أيّ إنعكاسات سلبية على الإقتصاد، وإنّها خطوة لا بدّ منها لتصحيح الخللِ الحاصل وتوفير حقوقٍ مكتسَبة لموظفي القطاع العام”.
 
لو أقرّت الموازنة لما واجهت السلسلة مشكلة التمويل الانباء الكويتية / مشكلة قانون سلسلة الرتب والرواتب والضرائب المرصودة لحسابها عادت تراوح مكانها، بل عدنا الى السؤال المحير: الدجاجة قبل البيضة ام البيضة قبل الدجاجة؟
 
بري: مناقشة اقتراحات القوانين بعد نشر قانوني السلسلة والضرائب الحياة / قالت مصادر نيابية لـ“الحياة” إن رئيس مجلس النواب نبيه بري أبدى استعداده لتسهيل طرح اقتراحات قوانين لتصحيح بعض الجوانب في قانوني سلسلة الرتب والرواتب والضرائب لتأمين موارد تمويلها، في حال عرضت على الهيئة العامة للبرلمان التي تعقد اليوم.
 
تويني: السلسلة ستقر ولا خوف على الاقتصاد وكالات / رفض وزير الدولة لشؤون الفساد نقولا تويني "التهويل بهزة اقتصادية في حال اقرار السلسلة"، وجزم بأن "كل الدراسات تتحدث عن انعكاس ايجابي من شأنه انعاش الاقتصاد، لأن المستفيدين من السلسلة سيصرفون هذه المستحقات في السوق اللبنانية ما سيؤدي الى ضخ نقدي وحركة في كل القطاعات".
 
امانة التربية في الاحرار استغربت تغييب هيئة التنسيق النقابية عن طاولة الحوار اليوم ودعت الرئيس عون الى توقيع قانون سلسلة الرتب والرواتب احرارنيوز / دعت أمانة التربية في حزب الوطنيين ألأحرار فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون الى توقيع قانون سلسلة الرتب والرواتب كونه حق مشروع أشبع درسا" منذ خمس سنوات كما استغربت في بيان لها تغييب هيئة التنسيق النقابية عن طاولة الحوار اليوم في القصر الجمهوري وخاصة ان الهيئة تمثل غالبية اصحاب الحقوق من معلمين, موظفين, متقاعدين, متعاقدين, اجراء, ومياومين.
 
عون ليس بوارد رد السلسلة الحياة / قالت مصادر رسمية لـ”الحياة” إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يترأس الاجتماع الحواري بين الوزراء المختصين وقوى الإنتاج بهدف الوقوف على آراء القطاعات كافة في شأن الزيادات على الرواتب والتقديمات والضرائب التي طرأت في قانون سلسلة الرتب والرواتب، لكنه ليس في وارد رد القانون، لأنه لا عودة عن السلسلة.
 
خوري: هناك نقاط خلل في الضرائب والرسوم المقترحة وفي تقديمات السلسلة اللواء / قال وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري الذي سيشارك في حوار بعبدا الاثنين لـ”اللواء”: ان الرئيس ميشال عون سيستمع الى وجهات نظر جميع الحاضرين وسيكون الحوار مفتوحاً بلا سقف محدد ولا قرارات مسبقة، والرئيس سيأخذ بكل الملاحظات وبناء عليها يأخذ قراراته حول مصير القانونين.فهناك نقاط خلل في قانون السلسلة وقانون الموارد يُفترض العمل على تصحيحها حيث يجب وفق مقترحات محددة من قبل الحضور.
 
بري: للسير بالسلسلة الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره الأحد إنه ليس متشائماً في ما يتعلق بقانون السلسلة، “خصوصاً أنّ هذه السلسلة حقّ مطالَب به منذ سنوات، فضلاً عن أنّني لا أرى أنّ مِن المعقول أن يردّ رئيس الجمهورية هذا القانون إلى المجلس”.
 
ما سبب اجتماع بعبدا بين العمال وأرباب العمل برعاية عون؟ الانباء الكويتية / داود رمال شرح مصدر رسمي الاسباب التي دفعت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للدعوة الى اجتماع الاثنين بين طرفي الانتاج، العمال وأرباب العمل، في القصر الجمهوري.وقال المصدر لـ“الأنباء”: ان موقف عون كان انجاز الموازنة العامة اولا، وفتحت الدورة الاستثنائية لمجلس النواب على هذا الاساس، وأول بند وضع للعقد الاستثنائي هو اقرار الموازنة لمعرفة الواردات والنفقات خصوصا مع وجود 1200 مليار ليرة لتغطية السلسلة.
 
حلو انتقد الإستعجال في إقرار السلسلة: لإعطاء الوقت الكافي للنواب لدرس مشروع الموازنة وكالات / دعا النائب هنري حلو في بيان إلى "توفير كل الظروف لمناقشة سليمة وصحية لمشروع الموازنة العامة، من خلال إعطاء الوقت الكافي للنواب لدرسها قبل إقرارها"، منتقدا "الإستعجال في إقرار سلسلة الرتب والرواتب" من دون إفساح المجال للنواب للتعمق فيها.
 
خوري: كان من الاجدى اقرار الموازنة قبل السلسلة وكالات / اكد النائب وليد خوري أنّه ثمة أمل كبير بإنجاز شيء ما على صعيد السلسلة في اللقاء التشاوري الاقتصادي المزمع عقده في بعبدا، لافتا الى ان للرئيس ميشال عون صلاحية واسعة ومسؤولية كبيرة للوصول الى حل بشأن هذا الملف. وفي حديث لـ”صوت لبنان – الضبية” رأى خوري انه كان من الاجدى اقرار الموازنة قبل السلسلة لنتحرّك بطريقة مدروسة،
 
خطوة عون بالتفاهم مع بري اللواء / أكدت معلومات “اللواء” أن خطوة الرئيس ميشال عون جاءت بالتفاهم مع الرئيس نبيه برّي، عبر الزيارة التي قام بها وزير المال علي حسن خليل إلى قصر بعبدا، قبل توجيه الدعوة للحوار.
 
خوري: كل النقاط ستطرح في اللقاء الحواري تمهيدا للوصول إلى حل اللواء / رأى وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري لـ”اللواء” أن دعوة الرئيس ميشال عون خطوة من شأنها أن تفتح في المجال أمام عرض رأي الهيئات الاقتصادية من موضوعي سلسلة الرتب والرواتب والضرائب والمطالب والمشاكل حولهما، لافتا إلى أن كل النقاط ستطرح تمهيدا للوصول إلى وضع تصور لكيفية التوصل إلى حل على أن ما أعلنه الرئيس عون في البيان الصادر عنه أمس يشكل مبدأ للانطلاق منه نحو المعالجة.
 
قصر بعبدا يشهد للمرة الأولى طاولة حوار من هذا القبيل اللواء / رأت مصادر سياسية عبر “اللواء”، في الدعوة إلى اللقاء الحواري في قصر بعبدا، انها أتت كاملة ومعللة بالأسباب، خاصة وأن الرئيس ميشال عون بحسب ما جاء في الدعوة سبق أن نبّه في اكثر من مناسبة وموقف معلن “الى ضرورة إقرار مشروع قانون الموازنة والموازنات الملحقة بها لسنة 2017 قبل إقرار قانون السلسلة وتمويلها أو بالتزامن معهما عملاً بالمادة 48 من الدستور، ما من شأنه ان يُعيد الانتظام المالي إلى ما يجب ان يكون عليه في الدول التي تعاني من مديونية عامة ومتعاظمة”.
 
مصادر بعبدا: اللقاء الحواري لكي يستنيرَ عون بآراء المعنيّين بالسلسلة الجمهورية / قالت مصادر بعبدا لـ”الجمهورية” إنّ الرئيس ميشال عون “دعا إلى الحوار لكي يستنيرَ بآراء المعنيّين بملف السلسلة، تمهيداً لممارسة حقّه الدستوري في اتّخاذ القرار المناسب، والهدف الأساس هو الاستماع الى آراء الجميع وتقويم الصورة”. وأوضَحت المصادر أنّ “الدعوة تشمل جميعَ المعنيين بالشأن المالي والاقتصادي، من هيئات نقابية ومطلبية واقتصادية، أي ما يعني جميعَ شركاء الإنتاج في كلّ القطاعات”.
 
مصادر وزارية: اللقاء الحواري يشكل مناسبة قد تكون الأخيرة للنظر في بعض بنود السلسلة الحياة / علمت “الحياة” من مصادر وزارية أن دعوة رئيس الجمهورية الرئيس ميشال عون الى اللقاء الحواري الموسع تأتي في سياق مناقشة بعض البنود الواردة في سلسلة الرتب والرواتب في ضوء اعتراض عون على بعض بنودها الضريبية لتأمين الموارد المالية المطلوبة لتغطية كلفة صرفها على المستفيدين منها في القطاع العام.
 
هل يلجأ عون إلى طاولة حوار إقتصادي قبل إتخاذ القرار بشأن السلسلة؟ الجمهورية / يسود ترقّب عام في ما خص ملف سلسلة الرتب والرواتب ، للخطوة التي سيُقدم عليها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، سواء بنشرها في الجريدة الرسمية او ردّها الى مجلس النواب لإعادة النظر فيها، مع انّ المؤشرات تغلّب خيار الرد، وهو أمر قد يعيد خلط اوراق السلسلة من جديد، وسط تحضيرات لفريق المستفيدين منها لتحركات تصعيدية تأخذ شكل التظاهر والاعتصامات.
 
بري:أشك في رد رئيس الجمهورية للسلسلة والتواصل اللبناني السوري أمر طبيعي ولمصلحة البلدين وكالات / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري تأكيده، "أن سلسلة الرتب والرواتب حق لأصحابها وهو حق مزمن"، معربا عن شكه في رد رئيس الجمهورية للسلسة، "علما انه حق دستوري له بتوقيع القانون أو رده".
 
عون: قانون السلسلة قيد الدرس ويجب ان يزاوج بين الحقوق والاستقرار الاقتصادي القصار: لرد القانون الى مجلس النواب وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفد الهيئات الاقتصادية الذي استقبله، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، "أن قانون سلسلة الرتب والرواتب الذي اقره مجلس النواب مؤخرا، هو قيد الدرس بعد احالته الى رئاسة الجمهورية، تمهيدا لاتخاذ الموقف المناسب منه على نحو يزاوج بين ما ترتبه السلسلة الجديدة من حقوق للمستفيدين منها من جهة، وما يحفظ الاستقرار الاقتصادي وسلامة المالية العامة في البلاد".
 
حمادة ترأس اجتماع اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة: ندرس انعكاس السلسلة في حال إقرارها على الأقساط وكالات / ترأس وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة إجتماعا لاتحاد المؤسسات التربوية الخاصة ضم منسق الإتحاد الأب بطرس عازار وأعضاء الإتحاد الذين يمثلون الأمانات العامة ونقابات المدارس، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ورئيسة مصلحة التعليم الخاص بالإنابة أمل شعبان والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. وتناول البحث مذكرة الإتحاد.
 
حمادة ترأس اجتماع اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة: ندرس انعكاس السلسلة في حال إقرارها على الأقساط وكالات / ترأس وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة إجتماعا لاتحاد المؤسسات التربوية الخاصة ضم منسق الإتحاد الأب بطرس عازار وأعضاء الإتحاد الذين يمثلون الأمانات العامة ونقابات المدارس، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ورئيسة مصلحة التعليم الخاص بالإنابة أمل شعبان والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. وتناول البحث مذكرة الإتحاد.
 
الموازنة يجب ان تكون شاملة وتضم السلسلة الديار / قالت مصادر لـ”الديار” إن الموازنة كان يجب اقرارها من قبل لجنة المال والموازنة واحالتها الى رئيس مجلس النواب نبيه بري ومن ثم الى الهيئة العامة لكن لم يتوفر النصاب الامر الذي ادى الى تأجيل الجلسة الى يوم غد، وهنا اشارت المصادر الى وجود نية لدى البعض بتأخير اقرار الموازنة حتى يضطر الرئيس عون ان يتخذ موقفا من السلسلة سواء يقبلها او يردها.
 
مصدر نيابي: مسألة السلسلة لا تحتاج الى كثير اجتهادات اللواء / أوضح مصدر نيابي، ان مسألة السلسلة لا تحتاج الى كثير اجتهادات، والحل يكون إما بتوقيع القانون وبالتالي نشره ليصبح نافذاً، أو رده، مشيراً الى انه في هذه الحالة، يستطيع الرئيس العماد ميشال عون أن يورد الأسباب التي دفعته الى رد القانون ويقترح تعديلات لإدخالها في صلب القانون لتحقيق التوازن المطلوب، لا فتاً الى ان المجلس يمكنه أن يأخذ باقتراحات رئيس الجمهورية أو ان يرفضها بأكثرية النصف زائداً واحد أي بأكثرية 65 نائباً.
 
بري: بانتظار ما سيقرّره عون في موضوع السلسلة الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري العائد من طهران أمام زوّاره الثلثاء إنّه ما زال ينتظر ما سيقرّره رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في موضوع السلسلة. وأضاف: “لا أصدّق أنّ رئيس الجمهورية يمكن أن يقدِم على خطوة ردّ السلسلة إلى المجلس لأنّها حقّ لمستحقّيها، هذا مع الإشارة إلى أنّ له صلاحيةً دستورية تخوّله اتّخاذَ الموقف الذي يراه مناسباً وفقَ أحكامها”. وأشار إلى أنّه “في حال تمّ الردّ فإنّ المجلس سيمارس دورَه في هذا المجال وسيَدرس أسبابَ الرد ويتّخذ القرار في شأنها”.
 
قانصو لـ"الجمهورية": في هذه الحال تصبح السلسلة في خطر الجمهورية / فيما يترقّب الجميع ما ستكون عليه خطوة رئيس الجمهورية حيال قانون سلسلة الرتب والرواتب للعاملين في القطاع العام الذي أقرّه مجلس النواب أخيراً، قال الوزير علي قانصو لـ«الجمهورية»: «لا نعرف ما ستكون عليه هذه الخطوة، وان يردّ الرئيس عون قانون السلسلة الى المجلس يبقى احتمالاً قائماً، لأنه لم يقل انه لن يردّه، إلّا اننا نجدد تمنياتنا عليه بأن يوقّعه لا ان يردّه لأننا نخشى من ان يستدرج فتح النقاش حول السلسلة مجدداً مطالبات من فئات أخرى، وفي هذه الحال تصبح السلسلة في خطر».
 
تويني: عون لا يريد أن تكون السلسلة على حساب الفقير اللواء / أشار وزير الدولة لمكافحة الفساد نقولا تويني الى ان الرئيس عون ما زال يدرس القانون بعدما أُحيل اليه، ويفترض ألا يستغرق وقتا طويلاً فيه (بسبب تقيده بالمهلة الدستورية شهر لتوقيعه او ردّه)، وقال لـ”اللوء”: ان قانون السلسلة سيمشي في نهاية المطاف، ولكن الرئيس مهتم ايضأ بإنهاء مشروع موازنة العام 2017. والرئيس مهتم كذلك بأن لا تكون موارد السلسلة على حساب الطبقات الفقيرة او من ذوي الدخل المحدود والمتوسط.
 
ضاهر طالب بالتعطيل يوم الجمعة: لرد السلسلة ومستعد للطعن بهذا القانون وكالات / أعلن النائب خالد ضاهر، في تصريح اليوم في المجلس النيابي، ان المادة التاسعة من الدستور اللبناني تنص على ان الدولة اللبنانية تؤدي فروض الاجلال لله تعالى"، وبالتالي فان الدولة بقوانينها ودستورها تحترم الشعائر والحقوق الدينية لكل الفئات".
 
حاصباني: السلسلة قد تكون بحاجة إلى نقاش إضافي الجمهورية / أوضح نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني ، أن “قانون السلسلة نوقشَ في المجلس النيابي، وقد يكون بحاجة إلى نقاش إضافي لتحسين بعض البنود”.وإذ أكّد أنّ مِن حقّ رئيس الجمهورية أن يقوم بردّ القانون، دعا حاصباني في تصريح إلى صحيفة “الجمهورية”، إلى التنبّه لوضعِ المالية العامة، وإحتمال انهيار الإقتصاد في حال لم تتمّ معالجة الأمور المالية بطريقة جيّدة.
 
عون سيحيط مجلس الوزراء بالمعطيات لإعتماد الخطوات بشأن السلسلة السياسة الكويتية / أفادت معلومات إلى صحيفة “السياسة” الكويتية، أن رئيس الجمهوية العماد ميشال عون ، سيضع مجلس الوزراء اليوم في المعطيات التي تكونت في ما خص السلسلة ، وردود الفعل والتأثير على الوضعين الإقتصادي والمالي، وذلك بهدف إجراء تقييم دقيق تُبنى على أساسه الخطوات الواجب اعتمادها لمقاربة موضوعي سلسلة الرتب والرواتب والأحكام الضريبية الجديدة.
 
أبي خليل: نحن منذ البداية مع إقرار الموازنة قبل السلسلة الجمهورية / قال وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل ، إن “موقفنا كان واضحاً منذ البداية. نحن مع إقرار الموازنة قبل السلسلة من أجل أن تكون الأرقام واضحة ومن أجل الإنتظام العام”.
 
الاحرار: تجميل انخراط حزب الله في الحرب السورية لا يلغي حقيقة تفرده وتجاوزه الدولة ومؤسساتها احرارنيوز / اعتبر حزب الوطنيين الاحرار ان تجميل انخراط حزب الله في الحرب السورية لا يلغي حقيقة تفرده وتجاوزه الدولة ومؤسساتها والتزامه المحور السوري ـ الإيراني عموماً واستراتيجية ايران خصوصا الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد مطالبته حزب الله بالعمل تحت سقف الدولة يداً بيد مع كل مكوناتها انطلاقاً من مبدأ حصرية امتلاك قرار الحرب والسلم كما حصرية السلاح، وبذلك تقوى الدولة ويبطل الكلام على ضعفها. كما اثنى الاحرار في بيانه الاسبوعي مرة جديدة على إدارة المناقصات التي أثبتت صدقيتها برفض فض العروض في ملف تلزيم البواخر المولدة للطاقة وذلك لوجود شركة واحدة، مما يناقض مبدأ المناقصة أساساً
 
أي موقف سيتخذه عون في شأن قانون السلسلة.. وهل سيوقّع؟ الجمهورية / وقَّع رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، ومشروع قانون الموارد اللذين أقرّهما المجلس في جلسته العامة يومَي الثلثاء والاربعاء الماضيَين. وقد أحيلَ القانونان فوراً إلى مجلس الوزراء، على طريق إحالتهما إلى رئيس الجمهورية للنشر.
 
الكتائب: نحمل السلطة السياسية مسؤولية التنازل عن سيادة لبنان وعن واجبها في تحرير أراضيه وكالات / بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل في اجتماعه الاسبوعي، في آخر المستجدات، واصدر في ختام مداولاته بيانا اكد فيه "دور الجيش اللبناني في مكافحة الارهاب والحفاظ على سيادة لبنان وامنه واستقراره وحماية حدوده"،و اعرب عن ثقته الكاملة ب"قدرة الجيش على حسم معركة عرسال وغيرها كما حسم سواها من المعارك"، وعليه، حمل حزب "السلطة السياسية المستقيلة من دورها، مسؤولية التنازل عن سيادة لبنان وعن واجبها في تحرير اراضيه".
 
شهيب: تحفظنا على زيادات السلسلة خوفا من تجربة اليونان وكالات / رعى عضو اللقاء الديمقراطي النائب أكرم شهيب حفل توقيع الشاعر طليع حمدان كتابه الجديد بعنوان "افتتاحيات"، في قاعة الرسالة- عاليه، في حضور شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن ممثلا بالشيخ نزيه صعب، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي خالد صعب، عضو مجلس القيادة ووكيل داخلية عاليه خضر الغضبان، السفير هادي جابر، رئيس بلدية عين عنوب جمال عمار، رئيس الحركة اليسارية اللبنانية منير بركات، القيادي في التقدمي خالد المهتار، وكيل داخلية الغرب بلال جابر، رئيس حركة السلام الدائم فادي أبي علام، لفيف من المشايخ، وحشد من الأدباء والشعراء والفاعليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية والإعلامية.
 
جابر “: مصادر تمويل السلسة لا تمسّ ذَوي الدخل المحدود الجمهورية / قال النائب ياسين جابر لـ”الجمهورية”: “تمويل السلسة جاء من مصادر لا تمسّ بذَوي الدخل المحدود. وبعدما أُقرّت، يجب أن يتم التوجّه نحو إصلاح مالي حقيقي ليتمكّن البلد وتتمكّن الخزينة من أن تتجاوز تأثيرات السلسلة وتكلفتها في المرحلة القادمة، فالاصلاح المالي أكثر من ضروري، وهذا يعني أن تكون هناك ورشة كاملة وجدية لهذا الاصلاح، ومن دون ذلك انا أخشى في حالة عدم الاصلاح المالي ان يكون لبنان ساعتئذ في خطر حقيقي”.
 
الوفاء للمقاومة دانت الاجراءات العنصرية الاسرائيلية في الاقصى وأملت تخفيف الأعباء المعيشية بعد إقرار السلسل وكالات / عقدت كتلة "الوفاء للمقاومة" اجتماعها الدوري بعد ظهر اليوم، بمقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد. وأوضحت في بيان على الاثر، أنها "عرضت في بداية الجلسة، الإجراءات العنصرية الاسرائيلية التي تمنع الفلسطينيين من الصلاة في المسجد الاقصى ومن الدخول اليه الا عبر بوابات الكترونية هدفها الاعاقة والعرقلة ومصادرة حق العبادة للشعب الفلسطيني وهو حق مقدس ومكرس في مختلف الشرائع، وفي جميع القوانين والمواثيق الدولية".
 
بري استقبل سفير الكويت ووفدا فلسطينيا: حيتان المال تتحرك والسلسلة ربح للناس وللخزينة وكالات / ادلى رئيس مجلس النواب نبيه بري بما يلي: "حيتان المال تتحرك في بحر لبنان الهادىء. فتش عن الذين يريدون الغنم ولا يقبلون حتى بالمساهمة في الغرم. كي لا يكون دولة بين الاغنياء، السلسلة ربح ليس فقط للناس بل لخزينة الدولة".
 
آلان عون: تحطينا بعض التحفظات كي لا نهدد إقرار السلسلة الجمهورية / بدا جلياً أنّ أداء نواب تكتل “الإصلاح والتغيير” في جلسة إقرار السلسلة والضرائب ، جاء منسجماً مع ما أكّده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امس، بأنه كان من الافضل إقرار الموازنة ومن بعدها السلسلة.
 
خليل: السلسلة راعت مطالب القطاعات كافة.. وما أُقرّ إنجاز كامل الجمهورية / أكد وزير المال علي حسن خليل أن “السلسلة راعت مختلفَ مطالب المستحقّين في القطاعات العسكرية والإدارية والأساتذة ، وعالجَت خللاً متراكماً منذ سنوات، وأجابت عن اسئلة وهواجس اثيرَت خلال النقاش حولها منذ 5 سنوات، وأرسَت قاعدةً لمعالجة الرواتب مستقبلاً، من خلال زيادات وفقَ غلاء المعيشة بشكل سنوي. وكان هناك حِرص على تأمين توازن بالواردات يَحمي الاستقرار المالي والنقدي”.
 
هل يشهد لبنان إرتفاعا في أسعار السلع نتيجة الضرائب الجديدة؟ النهار الكويتية- الجمهورية / نقلت صحيفة “النهار الكويتية” عن عدد من المراقبين الإقتصاديين، ترجيحهم أن يشهد لبنان إرتفاعا في أسعار السلع بما يتراوح بين 5 و10 بالمئة في الأيام القليلة المقبلة، وذلك بنتيجة الضرائب والرسوم التي فرضت على قطاعات مؤثّرة في حياة المواطن العادي.
 
مجلس النواب استكمل اقرار مشروع قانون المواد الضريبية لتمويل السلسلة بري: تنفيذها سيكون تلقائيا بعد شهر وكالات / استكمل مجلس النواب اليوم اقرار مشروع قانون المواد الضريبية لتمويل سلسلة الرتب والرواتب بعدما كان انجز قبل اشهر عددا من البنود. وبذلك يكون تم انجاز السلسلة ووارداتها بعدما اقرت امس في جلستين قبل الظهر وبعده. ولم يستكمل المجلس جدول اعماله بسبب اضطرار رئيس الحكومة سعد الحريري للسفر الى الولايات المتحدة على ان يتم تحديد موعد لجلسة جديدة بعد عودته.
 
كنعان بعد الجلسة: الوفر من الهدر ابلغ موقف ضد ضرائب نطالب باعادة النظر بها عند اقرار الموازنة وكالات / اكد امين سر تكتل "التغيير والاصلاح" رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان عقب انتهاء الجلسة التشريعية في المجلس النيابي، أن "ابلغ موقف ضد الضرائب هو العمل على تحقيق وفر من الهدر الموصوف الذي رأيناه في الموازنة لأن الكلام وحده لا يفيد".
 
“غبار” الاستعداد لمعركة عرسال لفّ “جلسة السلسلة” في البرلمان الراي الكويتية / لفّ “غبار” الاستعدادات المتواصلة عند سلسلة جبال لبنان الشرقية لإطلاق “حزب الله” بمؤازرة الجيش السوري معركة جرود عرسال، اليوم الأوّل من الجلسة التشريعية للبرلمان وكاد أن يحجب المداولات “الحساسة” حول ملف سلسلة الرتب والرواتب للأساتذة وموظّفي القطاع العام والعسكريين، والذي سار “على حافة” تحذيراتٍ من تبعاتٍ مالية لأعبائه تهدّد بانهيارٍ مالي أو بـ“خرابٍ عجزتْ عن فعله اسرائيل في عدوان يوليو 2006”.
 
ميقاتي بعد الجلسة التشريعية: عندما نعرف الأرقام النهائية لاكلاف السلسلة يمكننا أن نعرف الموارد وكالات / شارك الرئيس نجيب ميقاتي في الجلسة التشريعية التي تعقد في المجلس النيابي. وقال لدى مغادرته المجلس بعد انتهاء الجلسة الصباحية: "لاحظنا خلال الجلسة وجود اجماع بين النواب على ان سلسلة الرتب والرواتب للموظفين والعاملين في القطاع العام هي حق يجب اقراره، ومن جهة أخرى يبقى البحث ناشطا في موضوع الموارد".
 
الرامغافار: لا لتمويل السلسلة من جيوب الفقراء وكالات / طالبت الهيئة التنفيذية لحزب الرامغافار في بيان اثر اجتماعها الدوري في مركز الحزب الرئيسي في الجميزة، المجلس النيابي ب"عدم تمويل سلسلة الرتب والرواتب من خلال فرض ضرائب على الفقراء وذوي الدخل المحدود، خاصة في ظل ازمة اقتصادية خانقة يعيشها لبنان بسبب الازمات التي تعصف بالمنطقة وتأثيرها السلبي على الوضع المعيشي للمواطن اللبناني"، داعية السياسيين الى "إيجاد طرق اخرى لتمويل السلسلة".
 
صبيحة الجلسة: “السلسلة” تراوح بين التفاؤل والترقب الحذر حتى ربع الساعة الأخير اللواء - المستقبل / إذا صدقت التوقعات وصفت النيات سيكون اللبنانيون اليوم أمام إنجاز تاريخي طال انتظاره يُنصف أصحاب الحقوق ولا يقصم ميزانية الدولة. فبعد يوم مكوكي حافل بالاجتماعات والاتصالات استمرت حتى ساعات متأخرة من الليل بهدف تعبيد الطريق وجعله سالكاً وآمناً أمام إبصار سلسلة الرتب والرواتب النور اليوم في الهيئة العامة.
 
الإتجاه الأقوى هو نحو التجزئة.. بري يؤكد: على إقرار السلسلة يتوقف كل شيء الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره، أنه “كما سبق وقلت أنا ماشي بالسلسلة بإعتبارها حقّاً لأصحابها طال انتظاره، وهي البند الاوّل، وعلى إقرارها يتوقّف كلّ شيء، وإن لم تقَرّ فكلّ شيء سيتوقّف”.
 
هل تفرض زيادة أرقام السلسلة زيادة الضرائب؟ السياسة الكويتية / تسود أجواء تفاؤل حذر المشاورات الجارية بين الكتل السياسية والنيابية، سعياً لإقرار سلسلة الرتب والرواتب في جلسة مجلس النواب التشريعية اليوم وغداً، حيث تكثفت اللقاءات عشية الجلسة أمس، وسط ترقب للنتائج التي ستفضي إليها المناقشات الجارية، في ظل استمرار وجود بعض العراقيل التي قد تعيق إقرار السلسلة، وإن كانت المواقف المعلنة تشير إلى أن موعد إقرارها بات قريباً.
 
رعد: شبه توافق بين الكتل النيابية على تمرير السلسلة وكالات / أكد رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد أن "هناك شبه توافق بين الكتل النيابية على تمرير سلسلة الرتب والرواتب بزيادات معقولة لكل الموظفين وبإنصاف، وأن ذلك سيشمل المتقاعدين".
 
مصادر قواتية: يفترض أن تُقرّ الموازنة خلال 10 أيام على أن تكون السلسلة جزءاً منها الاخبار / اشارت مصادر “القوات اللبنانية” إلى أنّها “خلافاً لكلّ ما يقال، فهي مع سلسلة الرتب والرواتب”، مشددة على ضرورة أن تكون السلسلة جزءاً لا يتجزأ من الموازنة.
 
فياض: لم تعد توجد قدرة لدى الاطراف السياسية على التفلت من “السلسلة” الديار / أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض لـ”الديار” انه لم تعد توجد قدرة لدى الاطراف السياسية على التفلت من “السلسلة”، لافتا الانتباه الى ان الشارع غاضب جدا، ولست أدري إذا كان بامكان اي جهة ان تتحمل، لمرة جديدة، تبعات عدم منحه حقوقه.
 
مصادر وزارية: تأجيل البحث بالسلسلة قد يساهم في تعزيز مناخات التوافق اللواء / لفتت مصادر وزارية إلى أن موضوع تأجيل البحث بالسلسلة اذا تم التوافق حوله قد يساهم في تعزيز مناخات التوافق حول ملفات شائكة أو تشهد تباينا بين الفرقاء. ودعت إلى انتظار ما قد يخرج من اللقاء المرتقب بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري هذا الأسبوع .
 
مصدر مطلع: شيطان التفاصيل يتحكم بالقرار المرتقب حول السلسلة اللواء / كشف مصدر مطلع لـ”اللواء” ان شيطان التفاصيل يتحكم بالقرار المرتقب حول سلسلة الرتب والرواتب، في ظل اتفاق مبدئي على اقرارها، وخلاف مستحكم حول مصادر التمويل.
 
مجدلاني:المستقبل يعتبر السلسلة حقا يجب أن يقر من دون إرهاق جيب الموطن وكالات / لفت النائب عاطف مجدلاني في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "الى "ان تيار المستقبل يعتبر السلسلة حقا، يجب أن يقر من دون إرهاق جيب الموطن بالضرائب ولا الخزينة بمصاريف كبيرة، ولذلك تم الاتفاق على تحديد السقف ب1200 مليار ليرة لبنانية".
 
تويني: للإسراع في إتخاذ القرارات ليحصل الناس على حقوقهم وكالات / اعتبر وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني أن مكافحة الفساد لن تستطيع تمويل سلسلة الرتب والرواتب ذلك أن العمل على مكافحة الفساد يحتاج الى وقت طويل وتركيبة قانونية وإجراءات عدة لاقتلاعه من جذوره.
 
بري: الجو مريح وهذا الأمر يجب أن يُحسم الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره الخميس، رداً على سؤال عن هذه الجلسة: “الجلسة محددة بيومين لأنّ جدول أعمالها دسم وفيه كثير من البنود التي تستوجب الإقرار. وكما سبق وقلت، إنّ مشروع سلسلة الرتب والرواتب هو البند الأول الذي سيُطرَح للنقاش، وأؤكد مجدداً انّ هذه السلسلة حَق يجب أن يأخذه أصحابه. وبالتالي، أستطيع أن أقول انّ الجوّ مريح، خصوصاً انّ ثمة اجتماعات ستحصل، وربما اليوم، بين المعنيين في سبيل مزيد من التوافق حول هذا الموضوع”.
 
مصادر: العمل جارٍ لإحقاق التوازن بين إمكانيات الدولة وواجباتها المستقبل / أوضحت مصادر نيابية متقاطعة لـ”المستقبل” أنّ العمل جارٍ على قاعدة السعي إلى إحقاق التوازن بين إمكانيات الدولة وواجباتها إزاء تمويل السلسلة بعيداً عن إرهاق الطبقة الفقيرة وتحميلها أي أعباء إضافية، لفتت إلى أنه بموجب الترابط الحاصل بين إقرار السلسلة والموازنة من خلال إبقاء صرف تكاليف الأولى مرهوناً بإقرار الثانية، قد تتمكن لجنة المال والموازنة من تحقيق وفر مالي كبير من شأنه أن يؤدي إلى تعزيز موارد السلسلة والاستغناء تالياً عن فرض زيادة الواحد في المئة على الضريبة على القيمة المضافة لتمويلها.
 
مصادر: اقتراح لـ”التيار” لتجاوز “قطع الحساب” والمضيّ بـالموازنة الجمهورية / كشفت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” عن اقتراح قَدّمه “التيار الوطني الحر” لتجاوز “قطع الحساب” والمضيّ بالبَت بمشروع قانون الموازنة ويقضي بـ”تجميد العمل لمدة محددة ولمرة واحدة” بمضمون المادة 87 من الدستور التي تتصِل بشرط تقديم “قطع الحساب” قبل البَت بمشروع قانون الموازنة العامة.
 
مصادر نيابية: لم يتم التوافق سياسياً على المخارج لتمرير السلسلة اللواء / استبعدت مصادر نيابية شاركت في الاجتماع النيابي في السراي لـ”اللواء” أن يتم حسم موضوع السلسلة خلال جلستي المجلس النيابي الأسبوعي المقبل، على اعتبار ان الأمور لم تنضج بعد، رغم ان المطالبة بالسلسلة أمر محق.
 
مصدر: المطلوب اليوم توفير أموال للسلسلة اللواء / علمت “اللواء” أن الترابط بين التمويل وتحويل السلاسل للاسلاك المدنية والعسكرية، مسألة متفاهم عليها بين رئيسي المجلس والحكومة، انطلاقاً من التلازم بين البند الأوّل والثاني من جدول الأعمال.
 
“السلسلة” على جدول البرلمان.. وإقرارها ليس حتمياً / دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الخميس الى عقد جلسة تشريعية عامة صباح يوميْ الثلثاء والأربعاء المقبليْن لدرس واقرار المشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال الذي يضم 30 بندا تتصدّرها سلسلة الرتب والرواتب. وفتح تحديد موعد الجلسة العامة باب التساؤلات على مصراعيه في مايتعلّق بسلسلة الرتب والرواتب التي تعتبر بحكم المؤجّلة منذ سنوات خلت،
 
قبيسي: لابعاد السلسلة عن التجاذبات السياسية وكالات / أكد عضو المكتب السياسي في حركة "أمل" النائب هاني قبيسي، في ذكرى اسبوع والدة المسؤول الاعلامي للحركة في المنطقة الاولى حسن معتوق في النبطية، والتي حضرها ممثل النائب ياسين جابر المحامي جهاد جابر، المسؤول التنظيمي للحركة في اقليم الجنوب الحاج باسم لمع على رأس وفد من قيادة الاقليم، والمسؤول التنظيمي للمنطقة الاولى حسن سلمان على رأس وفد من قيادة المنطقة، رئيس مكتب مخابرات الجيش في النبطية المقدم الركن علي اسماعيل، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، ورؤساء بلديات ومخاتير وقيادات امنية وعسكرية وأهالي المدينة والجوار، أن "كل من صمد في هذه الارض له بصمة حقيقية وانجاز حقيقي في تسجيل نصر حقيقي على العدو الاسرائيلي وفي بناء الوطن".
 
المطارنة الموارنة نوهوا بالجيش والقوى الامنية: لإقرار الموازنة وتوفير المال لتغطية السلسلة الواجب إقرارها وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، الاجتماع الشهري لمجلس المطارنة الموارنة. بعد الاجتماع صدر عن المجتمعين بيان تلاه أمين سر البطريركية الاب رفيق الورشا جاء فيه:
 
مصدر نيابي: ربط السلسلة بالموازنة يضمن توفير الأموال اللازمة لها اللواء / أشارت مصادر نيابية قريبة من كتلتي التنمية والتحرير والوفاء للمقاومة الى إن السلسلة اذا لم تقرّ خلال العقد الاستثنائي فإن بوادر تصعيد في الشارع، تصبح امراً واقعاً لا سيما بعد دخول الاتحاد العمالي على خط المطالبة بإقرار السلسلة، هذا الدخول الذي رأى فيه بيان “للموظفين المستقلين” في الادارة العامة بأنه محاولة لتمييع المطالب المحقة..
 
خوري توقع إقرار مجلس النواب سلسلة الرتب والرواتب قريبا وكالات / توقع وزير الإقتصاد والتجار رائد خوري أن يقرّ مجلس النواب قريبا سلسلة الرتب والرواتب لأنها حق للموظفين مشيراً الى أن القرار اتخذ للسير بها.
 
«السلسلة» الى المربّع الأول الجمهورية / رنا سعارتي حدّدت هيئة التنسيق النقابية يساندها الاتحاد العمالي العام، شهر تموز كآخر مهلة لإقرار سلسلة الرتب والرواتب، انطلاقاً من كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي أكد ان السلسلة ستكون أول بند مُدرج على جدول اعمال جلسة مجلس النواب المقبلة.
 
رؤساء روابط الرسمي ونقيب المعلمين: لإقرار سلسلة عادلة تأخذ في الاعتبار حقوق كل المستفيدين منها وكالات / عقد رؤساء روابط التعليم الثانوي والمهني والأساسي الرسمي ونقيب المعلمين في لبنان نعمة محفوض، لقاء ناقشوا خلاله "الأجواء التي ترافق موضوع سلسلة الرتب والرواتب، خصوصا بعد الكلام الذي صدر عن الرئيس نبيه بري حول اولوية وضعها بند أول على الجلسة التشريعية المقبلة".
 
عراجي: اقرار السلسلة اصبح على قاب قوسين وكالات / رأى النائب عاصم عراجي "ان اقرار السلسلة اصبح على قاب قوسين لأن الجميع بات مقتنعا بضرورة انهاء هذا الملف". وقال لاذاعة "صوت لبنان -93,3" ان مجلس النواب "سيدرس وجهات النظر كافة والاعتراضات حول البنود المدرجة والتي يمكن ان يطرأ عليها بعض التغييرات والمتعلقة بالضرائب للوصول الى الحل المنشود واقرار السلسلة مع التمويل لان الوضع الاقتصادي على الموظفين والعمال صعب".
 
بري تلقى تهنئة بالفطر من الرئيس الاميركي وشدد في لقاء الاربعاء على إقرار السلسلة وكالات / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء اليوم تأكيد تنفيذ القوانين في مختلف المجالات، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة الانصراف الى معالجة قضايا الناس الحياتية والمعيشية. وقال امام النواب ان المجلس مقبل على ورشة العمل في إطار درس وإقرار المشاريع واقتراحات القوانين ولا سيما الحيوية والملحة منها، وفي مقدمها سلسلة الرتب والرواتب.
 
كنعان: إقرار الموازنة إستراتيجي وينهي التفلت في الإنفاق الديار / قال رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب إبراهيم كنعان ، “إننا نعتبر إقرار الموازنة أمر ضروري وإستراتيجي ينهي التفلت في الإنفاق من خلال الاعتمادات التي تضمنتها الموازنة، ووافق عليها مجلس النواب”
 
بري مصرّ على إقرار السلسلة قبل إقرار الموازنة الجمهورية / ينتظر أن تستعيد الحركة السياسية نشاطها في مختلف الاتجاهات، سواء على مستوى التحضير للإنتخابات النيابية، او على مستوى التصدي للملفات المختلفة ولا سيما العالق منها وفي مقدمها ملف سلسلة الرتب والرواتب التي بَدا انّ لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتجاهاً لوضعها على جدول اعمال الجلسة التشريعية المقبلة المتوقع انعقادها خلال الشهر المقبل.
 
حمادة التقى رئيس الجامعة اللبنانية ورابطة الأساسي: لتفعيل عمل الحكومة وإقرار الموازنة والسلسلة وكالات / اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي برئاسة محمود أيوب في حضور مستشاري الوزير أنور ضو وغسان شكرون وألبير شمعون. وتناول البحث المواضيع الواردة في مذكرة الرابطة وأبرزها رفع أجر ساعة التعاقد للمعلمين في دوام بعد الظهر، فأكد حمادة أنه "يصر على صرف ما تبقى من الإعتماد المخصص لهذا الأمر لسداد بدل التعاقد بحسب الأجر الذي تطلبه الرابطة". لافتا إلى أنه "سوف يوقع غدا إتفاقية في وزارة المالية تتعلق بالهبة الدولية والقرض من البنك الدولي المخصص للتربية وتطويرها وتأمين التدريب والتجهيز الذي يرفع المستوى".
 
كتلة المستقبل نوهت بفتح الدورة الاستثنائية للمجلس: لاقرار الموازنة والسلسلة وكالات / عقدت كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعها في "بيت الوسط" برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها. وتوجهت الكتلة الى اللبنانيين عموما والمسلمين على وجه الخصوص بالتهنئة بحلول عيد الفطر، "على أمل أن تكون أيام اللبنانيين المقبلة أيام سعادة واستقرار ونمو". وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب محمد الحجار، جاء فيه:
 
حمادة من رسمية وطى المصيطبة: لن تكون موازنة من دون سلسلة وكالات / إحتفلت مدرسة وطى المصيطبة المختلطة الرسمية صباح اليوم بانتهاء العام الدراسي بحضور وزير التربية مروان حماده، وحضور الهيئة التعليمية وشخصيات تربوية.
 
الدويهي : لرفع الظلم عن العسكريين المتقاعدين في السلسلة وكالات / استقبل النائب اسطفان الدويهي في دارته في زغرتا، وفدا من العسكريين المتقاعدين برئاسة العميد الركن الدكتور علي عمر، وضعه في أجواء الغبن والظلم الحاصلين للعسكريين في سلسلة الرتب والرواتب.
 
الموظفون الإداريون أسفوا لعدم عقد جلسة للسلسلة اليوم: راتب الموظف الاداري اصبح في اسفل سلم الرواتب وكالات / أسف الموظفون في الإدارات العامة ل"عدم عقد جلسة نيابية اليوم إقرار سلسلة الرتب والرواتب التي ما زلنا ننتظرها منذ سنوات طويلة، وخصوصا أن راتب الموظف الاداري اصبح في اسفل سلم الرواتب اليوم مقارنة بباقي الموظفين في كل القطاعات الاخرى".
 
الاشغال نوهت بتلزيم المزايدة في السوق الحرة فنيانوس:أدخلنا الى الدولة مئة مليون دولار و300 مليار ليرة سنويا كفيلة بتمويل السلسلة وكالات / عقدت لجنة الاشغال العامة والطاقة والمياه، جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني، في حضور مقرر اللجنة النائب خضر حبيب والنواب علي عمار، نبيل نقولا، خالد زهرمان، قاسم هاشم عباس هاشم.
 
الاحرار: الامور تزداد تعقيداً وتتوالى الطروحات والطروحات المضادة ولحصرية قرار الحرب والسلم وحصرية السلاح احرارنيوز / في مناسبة الذكرى الثانية عشرة لانسحاب الجيش السوري من لبنان اعلن حزب الوطنيين الاحرار انه لا يزال أمامنا مهام يجب اتمامها ليتمتع لبنان بكامل حريته واستقلاله وسيادته. وتأتي في طليعة هذه المهام حصرية قرار الحرب والسلم وحصرية السلاح وهذا ما ليس متوافراً بعد. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء أسف للمراوحة في إنجاز قانون الانتخاب بعد مرور أسبوعين على المهلة التي أتاحها تأجيل رئيس الجمهورية انعقاد مجلس النواب لفترة شهر تنقضي في الخامس عشر من أيار.
 
سيناريوان لجلسةٍ حكومية يكتنفها الغموض الراي الكويتية / ترى أوساط سياسية مطلعة في بيروت عبر “الراي” ان لبنان، الذي يرصد بقلق كبيرٍ أيضاً إكمال اسرائيل منظومتها الدفاعية تحسُّباً لأي حرب مع “حزب الله”، بات محكوماً على مشارف صيفٍ يشي بأنه سيكون “ساخناً”، بتجديد “بوليصة التأمين” لاستقرار الحدّ الأدنى الذي ينعم به،
 
ابو فاعور: خذوا الاموال من السارقين وهم معروفون ومولوا السلسلة وكالات / احيت وكالة داخلية البقاع الاوسط ومنظمة الشباب التقدمي في الحزب التقدمي الاشتراكي، لقاء سياسيا بمناسبة الذكرى الاربعين لاستشهاد كمال جنبلاط، في قاعة "نادي ناصر" في بر الياس، في حضور النائبين ايلي ماروني وعاصم عراجي، امين السر العام للتقدمي ظافر ناصر، رئيس اتحاد بلديات البقاع الاوسط محمد البسط، رئيس بلدية بر الياس مواس عراجي، وكيل داخلية التقدمي خليل سويد، الناشط السياسي علي حسين الحاج، منسق المستقبل بسام شكر، الى ممثلين عن الاحزاب والفصائل الفلسطينية والعشائر العربية وعرب الفاعور ورؤساء بلديات ومخاتير وقيادات حزبية.
 
الأعور: لا بديل عن إقرار السلسلة بانتظار تأمين تمويلها بلا ضرائب وكالات / أعلن النائب فادي الأعور قرب الاتفاق على قانون جديد والجميع يتعاطى مع الملف بموضوعية أكثر من أي وقت مضى مشيراً الى تلاقي الفرقاء على أن تكون النسبية قاعدة اساسية للقانون الجديد بانتظار الاتفاق على بعض التفاصيل حول شكل الدوائر .
 
الخطيب: القراءة النهائية للموازنة وإقرارها في الجلسة المقبلة في بعبدا الجمهورية / أكد وزير البيئة طارق الخطيب لـ”الجمهورية” انّ مجلس الوزراء “سيجري اليوم قراءة ما قبل النهائية للموازنة في ضوء الملاحظات التي سجّلت في آخر جلسة قبل أسبوع، تمهيداً لتجميعها وتصحيحها، ليبقى أمام وزارة المال صَوغها بنحو نهائي”.
 
النقابيون غير متفائلين.. ويلمّحون إلى التصعيد الجمهورية / يقول بعض النقابيين أنه من الصعب الرهان على أن يصلح نيسان ما أفسدته سنوات من المماطلة، بل ما نتوقّعه هو محاولة وضع سلسلة الرتب والرواتب أمام جولة جديدة من سياسة الهروب الى الامام على نحو ما اعتَدنا عليه طيلة السنوات الاخيرة.
 
اوغاسابيان: لاقرار السلسلة وعدم ربطها بقانون الانتخاب وكالات / اكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسابيان في حديث لاذاعة "صوت لبنان -93,3"، ان "هناك شبه اجماع على القانون المختلط والبحث يدور حول حدود النسبية في هذا القانون وكيفية تقسيم الدوائر"، مبديا "تفاؤله بامكانية الوصول الى قانون جديد في شهر نيسان كحد أقصى، ليتم بعدها التمديد التقني للمجلس النيابي".
 
لضرائب التي تمّ التوافق عليها معلّقة الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري مرتاح جداً إلى مسار الأمور في ملف سلسلة الرتب والرواتب، وأنّ أجواء اجتماعاته مع النقابات إيجابية جداً، والاجتماع المخصّص لإعادة النظر في موارد السلسلة والذي سيضمّ ممثّلين عن الكتل النيابية الأساسية سينعقد بعد غدٍ الجمعة إثر عودة الحريري ووزير المال من القاهرة، على أن يشارك فيه النواب جورج عدوان وابراهيم كنعان وأكرم شهيّب وجمال الجرّاح وعلي فياض.
 
حوري: ملزمون بالإتفاق على قانون جديد وموضوع السلسلة والأعباء الضريبية يعاد تقييمه مجددا وكالات / رأى عضو كتلةالمستقبل النائب عمار حوري، في حديث ل"اذاعة الشرق" "أن قانون الإنتخابات أصبح أولوية ملحة والظروف الحالية مختلفة عن الظروف الماضية"، لافتا إلى "مقاربات عديدة منها أن قانون الستين لم يعد متاحا وتم حرقه ولم يعد بالإمكان إجراء الإنتخابات وفقه، ولا بد من الذهاب إلى قانون جديد".
 
تخوف من من أن تؤدي الإحتجاجات إلى تجميد السلسلة السياسة الكويتية / على وقع التظاهرات والأصوات المعترضة على فرض الضرائب والرسوم التي تستهدف الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، تحت عنوان تمويل سلسلة الرتب والرواتب ، تخوفت مصادر نيابية من أن يؤدي الإستمرار بالإحتجاجات إلى تجميد السلسلة وعدم إقرارها من قبل الحكومة ومجلس النواب.
 
جعجع: سأقترح سلة إجراءات للنهوض بالوضع الإقتصادي وكالات / عقد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مؤتمراً صحافياً في معراب فنّد خلاله مسألة الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب وما رافقها من مزايدات سياسية وشعبوية، معنوناً هذا المؤتمر بـ:”عندما يحاول الفاجر أن يأكل مال التاجر”.
 
خليل: لم نفرض أي ضرائب تطال الفقراء ومصرون على إقرار السلسلة وكالات / عقد وزير المال علي حسن خليل مؤتمرا صحافيا فصل فيه كل البنود المرتبطة بالضرائب الواردة في موازنة العام 2017 وفي سلسلة الرتب والرواتب.
 
رعد: لنتشارك في وضع رؤية شاملة لضريبة واقعية ومستعدون لبحث الدوائر على اساس اعتماد النسبية في قانون الانتخاب وكالات / أعلن رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، في كلمة ألقاها في ذكرى أسبوع مسؤول الوقف محمد حايك في بلدة عدشيت، "اننا في "حزب الله" نرفض أي ضريبة على فئات الدخل المحدود، ونريد أن يسهم أصحاب الأرباح بسهم ما من أرباحهم من أجل تحقيق الأمن والاستقرار الاجتماعي".
 
ماروني: ما حصل في رياض الصلح بداية لثورة أكبر وكالات / اعتبر النائب ايلي ماروني في حديث الى "صوت لبنان 100,3-100,5": ان "ما حصل أمس في رياض الصلح بداية لثورة أكبر عنوانها "حياة شعب وبقاء وطن"، مشيرا الى ان "على السلطة اللبنانية ان تكون على صورة شعبها وتهتم بمصالحه وان تلتقط بوعي الكرة من جديد وتقف الى جانب مواطنيها".
 
لبنان ما يزال امام فرصة لإقرار قانون انتخاب جديد الجمهورية / بَدا للمراقبين انّ الاوضاع سائرة في اتجاه جولة جديدة من الاضطراب سيحاول البعض خلالها التفلّت من التزامات والهروب من استحقاقات.
 
حسم ملف الانتخابات.. ثمّ السلسلة اللواء / اشارت صحيفة “اللواء” الى ان رئيس مجلس النواب نبيه برّي لم يوجه دعوة لعقد جلسة لمعاودة مناقشة السلسلة، في وقت توقعت فيه مصادر نيابية أن يُصار إلى تأجيل طرح السلسلة إلى ما بعد حسم موضوع الانتخابات النيابية، وفق أولوية برّي.
 
تجميد البحث النيابي في السلسلة والموازنة.. والمبادرة بيد الحكومة الاخبار / الجلسة النيابية التي طارت الأسبوع الماضي، لم تكن وحدها السبب في إطاحة البحث في مصير سلسلة الرتب والرواتب. ذلك ان قرار تقديم ملف قانون الانتخابات، وضع الملف المالي جانباً.ما هو واضح حتى الآن هو أن رئيس مجلس النواب نبيه بري مستاء للغاية من عدة امور، بينها طريقة تطيير نصاب الجلسة والفوضى التي قامت في غيابه، وبينها، ايضا، محاولة الحكومة رمي كرة النار الضرائبية في حضن المجلس النيابي.
 
رابطة الأساسي: لاقرار السلسلة ورفض الضرائب والاضراب تزامنا مع الجلسة التشريعية المقبلة وكالات / عقدت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الاساسي إجتماعا في مركزها في الأونيسكو، اصدرت بيانا على اثره، استهلته بتقديم العزاء الى رئيس مجلس النواب نبيه بري بوفاة صهره عماد فضل الله، وناشدته "فور عودته إلى ميدان التشريع العمل والسعي الجاد والحثيث لإقرار سلسلة الرتب والرواتب".
 
مكاري: لإقرار السلسلة ثم معالجة الفساد وكالات / زار وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي قضاء الكورة، في جولة بدأها بلقاء نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري في دارته بأنفه، وقد رافقه النائب فادي كرم ووفد من منسقي "القوات اللبنانية" في الكورة.
 
حرب: تحميل الشعب كلفة السلسلة دون إطلاق ورشة وقف الفساد غير مقبول وكالات / أعلن النائب بطرس حرب، في بيان اليوم، "ان ما حصل خلال اليومين الماضيين حول موضوعي سلسلة الرتب والرواتب والواردات المطروحة لتغطية النفقات المترتبة عليها والنهاية الدراماتيكية للجلسة الأخيرة لمجلس النواب، وما رافقها من سجالات وإتهامات،
 
جنبلاط عبر تويتر: وقف الهدر ومعالجة الفساد علميا يؤمن السلسلة وكالات / غرد رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر قائلا:"ان وقف الهدر ومعالجة الفساد بشكل علمي يؤمن السلسلة ولا يتطلب هذا الكم من الرسوم والضرائب".
 
التيار المستقل: نحذر من الاستمرار في السياسة المالية المتهورة على حساب الفقراء وكالات / ندد التيار المستقل في بيان، ب "سياسة النعامة التي تعتمدها السلطة في زيادة الضرائب على عامة الشعب في الوقت الذي يطالب فيه الفقراء منه بزيادة رواتبهم لتغطية ما وصل اليه الغلاء من فحش نتيجة استغلال المتسلطين وسطوهم على ما امكن من مقدرات الدولة والشعب، فلماذا استغباء المواطن الى هذه الدرجة؟".
 
الاحرار: وقف الهدر ومكافحة الفساد وحل معضلة الاملاك البحرية اجراءات تغني عن زيادة الضرائب احرارنيوز / لاحظ حزب الوطنيين الاحرار ان هناك رفضاً شبه تام على صعيد طرح سلسلة الرتب والرواتب بما في ذلك من قبل السلطة القضائية ناهيك بالاساتذة الثانويين في التعليم الرسمي. ومعارضة واضحة لزيادة الضرائب والرسوم التي ستؤدي الى إرهاق المواطنين والى تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية. معتبرا ان الاقتراحات التي تسهم في معالجة هذه المشكلة أدراج الرياح. وذكر الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء ان من بينها وقف الهدر ومكافحة الفساد وحل معضلة الاملاك البحرية وغيرها وهي مواضيع لم تطرح جدياً وسط سخط عارم لدى المواطنين.
 
مصير الشهادة.. هل تُلغى الامتحانات الرسمية هذه السنة؟ الشرق الاوسط / إن الصوت الاعتراضي الأقوى على رفض الضرائب، وإعطاء سلسلة لا تفي بحقوق الموظفين المهضومة، جاء من الاساتذة، حيث اتهم نقيب المعلّمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض الطبقة السياسية بـ"تحويل السلسلة إلى شماعة لتجميع الأموال من أجل تغطية العجز في الموازنة".
 
هل تؤسّس الضرائب المرفوعة لثورة اجتماعيّة؟ الجمهورية / قالت مصادر سياسية مطلعة لـ«الجمهورية» انّ الضرائب المرفوعة باسم سلسلة الرتب والرواتب ستكون مصدراً جديداً، ليس لتمويل هذه السلسلة فحسب، إنما للهدر والفساد والتهرّب من دفع الضرائب، وزيادة التهريب في البلد، وستتسبّب بانكماش في القدرة الشرائية للناس وانكماش في السياحة. وسبق للبعض أن حذّر من هذا الامر عندما قال: «ما سيُعطى للموظفين من خلال السلسلة بيَد، سيؤخذ منهم أكثر في يد أخرى».
 
متى تقر السلسلة؟ اللواء / أكدت مصادر واسعة الاطلاع، لـ”اللواء” أن السلسلة ستقر، ولكن ستأخذ وقتاً بين أسبوع و10 أيام، مشيرة الى اجندات لرئيس الحكومة سعد الحريري وغيره من المسؤولين، إذ سيتوجه يوم الثلثاء إلى القاهرة لترؤس الوفد اللبناني إلى اجتماع اللجنة المشتركة اللبنانية – المصرية، كما انه سيشارك إلى جانب رئيس الجمهورية في القمة العربية التي ستعقد في عمان وتستمر من 27 إلى 29 ضمناً.
 
تويني: لا يجوز تحميل الحكومة مسؤولية التخاذل المالي الحاصل منذ سنوات اللواء / قال وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني لـ”اللواء” إن التوقعات بإنجاز مشروع قانون الموازنة مرتفعة، مؤكدا أن الحكومة ساهمت في تسهيل أمور كثيرة وأطلقت موضوع إعادة التخمين وحصل إعفاء لبدل التخمين كما أنه تم منع أي شركة من الاستيراد في حال لم تسدد ضريبة الـTVA،
 
مكاري: كفى إعطاءنا دروساً في الاخلاق الجمهورية / علّق نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري على الدعوات الى التظاهر رفضاً لفرض الضرائب لـ”الجمهورية” بالقول: “برأيي إنّ هؤلاء بطريقتهم يطلبون عدم إقرار السلسلة، فهذه السلسلة لا تقرّ الّا في ظل ما اتّفق عليه بين كل الكتل النيابية، أي أنها لا تُقرّ الّا بإيجاد الواردات لها”.
 
خوري: لا نريد إقرار السلسلة من دون مداخيل لتجنب انهيار العملة LBC / أشار وزير الثقافة غطاس خوري إلى انه “لا شك ان سلسلة الرتب والرواتب اقرت في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، ورميت على اساس انها شعبوية ولها واقع جيد، ايضاً بحكومة تمام سلام لم تستطع اقرار اي بند منها، وصلت الى حكومة الرئيس الحريري الذي قال اساساً ان لديه تحفظات عليها لكنه ملتزم بإقرارها واليوم اعلن التزامه،
 
مجلس النواب اقر 3 بنود في واردات السلسلة ويستأنف جلسته الخامسة عصرا وكالات / يستأنف المجلس النيابي مناقشة واردات سلسلة الرتب والرواتب عند الخامسة عصرا بعدما اقر 3 بنود وتوقف عند المادة العاشرة.
 
مكاري: لم نحصل على النتائج المرجوة من السلسلة حتى اليوم وسأذكر اسماء المعطلين اذا اقتضى الامر وكالات / تمنى نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، بعد انتهاء الجلسة، "من الزملاء النواب عدم تأخير اقرار السلسلة"، مشيرا الى ان "بعضهم يقوم بمحاولات على عكس ما يقوله أمام الناس".
 
بين أساتذة التعليم الرسمي والخاص.. السلسلة المقسّمة الجمهورية / إنقسم الأساتذة العاملين ضمن التعليم الرسمي وزملاؤهم في التعليم الخاص ، فغاب أساتذة التعليم الخاص عن مشهدية الإعتصام في ساحة رياض الصلح أمس الأربعاء، في مؤشّر الى انقسام الجسم التعليمي في موقفه حيال سلسلة الرتب والرواتب ، وهذا ما أكّده نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض عندما قال لصحيفة “الجمهورية”: “هناك مصلحة بإقرار السلسلة كما هي الآن وإنهاء هذا الملف”.
 
لبنان بين “تقطيع الوقت” و”قطوع” قانون الإنتخاب.. وموازنة تزيد خطر الإنهيار الراي الكويتية / لا يشبه المَشهد اللبناني اليومي “نظراءه” في غالبية دول المنطقة في ضوء القرار الكبير الاقليمي – الدولي بعزْل لبنان عن البراكين المتفجرة من حوله كـ”مستودعٍ” للاجئين السوريين وصندوقة بريد لرسائل حسن النية، أو سوء النية، بين اللاعبين على مسرح العمليات في الشرق الأوسط.
 
“السلسلة” لن تمرّ اليوم؟ الاخبار / لفتت صحيفة “الأخبار” الى أنه لا ضمانات بإقرار السلسلة اليوم. رئيس مجلس النواب نبيه بري يعد بفعل “كل شيء” لإصدار قانونها والإجراءات الضريبية. لكن “الهيئات الاقتصادية”، صاحبة التمثيل الواسع في غالبية الكتل السياسية، تضغط لمنع إقرار الإجراءات الضريبية، ما يعني تطيير السلسلة.
 
خليل سيعمد إلى إعداد المسودة النهائية للموازنة خلال 72 ساعة اللواء / أوضحت مصادر وزارية أنّ جلسة مجلس الوزراء أمس، أنهت مناقشة موازنات كل الوزارات والإيرادات الإضافية والإصلاحات، بحيث سيعمد وزير المال علي حسن خليل خلال الساعات الـ 72 المقبلة إلى إعداد المسودة النهائية للموازنة، بشكل يلحظ كل الملاحظات والمقررات الوزارية عليها طيلة مرحلة النقاش والدرس لكي تكون جاهزة لإجراء مراجعة سريعة عليها في جلسة الجمعة، مع الأخذ في الاعتبار ما ستؤول إليه الأمور رقمياً ومالياً بالنسبة لسلسلة الرتب والرواتب في جلسة الغد التشريعية.
 
حوري استبعد اقرار السلسلة الاربعاء وكالات / أعلن النائب عمار حوري في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، أن "الموقف من طرح وزير الخارجية جبران باسيل لم يحدد بعد وكتلة المستقبل تنتظر اعلانه رسميا لطرحه على البحث واتخاذ الموقف المناسب".
 
الاحرار: الكرة الآن في ملعب الحكومة لوضع مشروع قانون الانتخاب وإحالته على مجلس النواب لبته احرارنيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار من زيادة الضرائب والرسوم التي تثقل كاهل المواطنين خصوصاً في الظروف المعيشية السائدة. ورأى الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء ان التطمينات في هذا المنحى غير كافية إذا ما قورنت بالضرائب المقترحة وتداعياتها
 
وهبي: السلسلة والموازنة ستقران في جلسة الهيئة العامة للمجلس وكالات / أعلن النائب أمين وهبي في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، أن "السلسلة والموازنة ستقران معا في جلسة الهيئة العامة للمجلس النيابي"، موضحا أن "اللجان النيابية انتهت من مناقشة الموازنة العامة وانتقلت الى درس موازنة الوزارات".
 
مصادر وزارية: من المستبعد حصول أي مناقشات حادّة داخل الجلسة اللواء / استبعدت مصادر وزارية لـ”اللواء” حصول أي مناقشات حادّة داخل جلسة مجلس الوزراء، كما استبعدت ان يؤدي البحث في ميزانية وزارة الطاقة إلى حدوث أي تكهرب في الأجواء، فالمواقف معروفة، واجتماع الكهرباء الذي عقد في السراي رسم خطوطاً داخل الخيارات الممكنة.
 
دفعة التعيينات: “العهد” استعاد “زخم الانطلاقة” الانباء الكويتية / حقق مجلس الوزراء اختراقا بخروجه بسلة تعيينات عسكرية وإدارية وقضائية مقابل المراوحة في التوصل الى قانون الانتخاب وإنجاز درس الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب. فقد أقر المجلس التعيينات التي كانت مطروحة على جدول الأعمال وأبرزها تعيين العماد جوزف عون قائدا للجيش، وتعيين اللواء عماد عثمان مديرا عاما لقوى الأمن الداخلي، واللواء طوني صليبا مديرا عاما لأمن الدولة، والتجديد للواء عباس ابراهيم مديرا عاما للأمن العام.
 
اتجاه لإقرار السلسلة في اللجان خلال يومين الجريدة الكويتية / حددت هيئة مكتب مجلس النواب، بعد اجتماعها الخميس، 15 آذار الجاري موعدا لجلسة تشريعية. وقالت مصادر متابعة لـ”الجريدة” إن “هناك اتجاها لإقرار سلسلة الرتب والرواتب في اللجان المشتركة خلال اليومين المقبلين”.
 
بري: السلسلة حق ولا بد من إقرارها ولا جديد في قانون الانتخاب وكالات / نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد لقاء الأربعاء النيابي في عين التينة، “أن الأمور تسير بشكل طبيعي وإيجابي في شأن سلسلة الرتب والرواتب”، مؤكداً مرة أخرى “إقرارها لأنها حق لأصحابها”.
 
حمادة:السلسلة ستقر عاجلا ام آجلا وكالات / اكد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 100,3 - 100,5"، ان "السلسلة ستقر عاجلا ام آجلا"، مشيرا الى "ان مطالب المعلمين والاساتذه هي حق ويجب اعطاء هذا الحق"، مستبعدا "التطرق الى المفعول الرجعي للسلسلة اذا تخطت الالف والمئتي مليار".
 
دو فريج: العقدة في ملف السلسلة هي عملية منطقية وحسابية وكالات / لفت النائب نبيل دو فريج الى أنه لم يتم حتى الساعة التوصل الى صيغة توافقية لقانون الانتخاب، آملا في امكانية التوصل الى حل مع القانون “المختلط” الذي لا يؤيده على الصعيد الشخصي فإما ان يكون القانون وفق النسبية الكاملة او الاكثرية الكاملة، رافضا أي قانون يمكن أن يعطي حظا للتطرف بالوصول الى المجلس النيابي.
 
توقعات بإقرار السلسلة من دون مفعول رجعي الحياة / واصلت اللجان النيابية المشتركة الثلثاء بحث سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام والمعلمين في المدارس الرسمية والخاصة والأسلاك العسكرية، وتمويل كلفتها، والإصلاحات اللازمة مقابل التقديمات المالية التي تتضمنها، بموازاة الجلسات التي تواصلها الحكومة الجمعة. وانصبت المناقشات على إعادة صوغ عدد من المواد المتعلقة بتوصيف الوظيفة في بعض القطاعات.
 
جلسة تعيينات لمجلس الوزراء الحياة / تطغى التعيينات الأمنية والعسكرية والإدارية لمناصب الفئة الأولى، على جلسة مجلس الوزراء الأربعاء برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، بعدما خضع معظمها للتمديد في الأعوام السابقة نتيجة الخلافات السياسية. واقتصر جدول أعمال الجلسة الذي تسلمه الوزراء على تحديد المراكز المشمولة بالتعيينات من دون ذكر أسماء المرشحين لها ونبذة عنهم،
 
قضية السلسلة معقّدة لاصطدامها بالواقع المالي الاقتصادي الطاغي على الأرقام الجمهورية / فيما تستكمل اللجان النيابية عصر الأربعاء درس سلسلة الرتب والرواتب، عقِد مساء الثلثاء لقاء في وزارة المال ضمّ وزير المال علي حسن خليل ورئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان، كذلك حضَر وزير الاتصالات جمال الجرّاح والنواب جورج عدوان وياسين جابر وعلي فيّاض وأكرم شهيّب.
 
قطار سلسلة الرتب والرواتب إنطلق.. والحريري ممتعض من التظاهرات الجمهورية / إنطلق قطار سلسلة الرتب والرواتب في مجلس النواب، في جلسة عقدتها اللجان المشتركة أمس برئاسة نائب رئيس المجلس فريد مكاري ، على ان تستكمل في جلسة ثانية اليوم.
 
هل تقضي الضرائب الجديدة على ما تبقَّى من قطاع العقارات؟ الجمهورية / ايفا ابي حيدر يبدو ان فرض ضرائب على الاملاك المبنية يعتبر من الضرائب المرشحة أن يتم إقرارها ضمن موازنة 2017، لأسباب عدة منها لانها جديدة من نوعها ولا تطاول الطبقة الفقيرة او المتوسطة الدخل انما تجار الابنية والعاملين في القطاع. لكن ماذا عن وضع القطاع اليوم؟ وهل هو قادر على تحمّل ضرائب جديدة؟
 
مصير جلسة الأربعاء مرتبط بنتائج جلسة الاثنين / كشفت مصادر وزارية أن الوزراء لم يتبلغوا حتى مساء الأحد جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء العادية التي يفترض أن تعقد الاربعاء المقبل، وعزت ذلك إلى انتظار مسار جلسة الموازنة التي ستعقد الاثنين.
 
من المستبعد أن تنتهي مناقشات الموازنة في جلسة الاثنين اللواء / كشف مصدر مالي تقني لـ”اللواء” انه من المستبعد أن تنتهي مناقشات الموازنة في جلسة الاثنين، مشيراً إلى أن الجلسة ستكون قصيرة، لأن الرئيس الحريري سيستقبل عند الساعة الخامسة وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الذي يصل إلى بيروت لتجديد اهتمام فرنسا باستقرار هذا البلد ودعم قواته العسكرية والأمنية.
 
جابر: الاوطان لا تبنى الا بالتربية والسلسلة حق للمعلم والموظف وكالات / رعى النائب ياسين جابر احتفال تكريم مديرب المدارس الرسمية والخاصة والمهنيات والثانويات في مدينة النبطية ومنطقتها، أقامه نادي بيت الطلبة وديوان العز في كفرجوز، لمناسبة عيد المعلم، في حضور رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، رئيس جهاز أمن السفارات العميد وليد جوهر، رئيس نادي بيت الطلبة علي شكر، مدير ديوان العز أحمد شكر ومدراء المدارس الرسمية والخاصة في النبطية ومنطقتها وفاعليات.
 
خطوة أولى لمسؤول سياسي عبر فايسبوك! الجمهورية / يتابع مجلس الوزراء اليوم درسَ الموازنة العامة ويَعقد جلسته الثامنة في شأنها، حيث سيتابع درس ما تبقّى من مواد الموازنة المؤلّفة من تسعين مادة.
 
كنعان: الإصلاحات التي اتّفقنا عليها في الموازنة تؤسس لشفافية أكبر الجمهورية / قال أمين سر تكتّل “الإصلاح والتغيير” النائب ابراهيم كنعان لـ”الجمهورية”: “في الأساس، مشروع الموازنة لم يشمل سلسلة الرتب والرواتب، والإيرادات الضريبية لم تقترن بها، بل هما في المجلس النيابي منذ العام 2013 وسيستكمل بحثهما الاثنين المقبل.
 
حسم الموازنة الأسبوع المقبل والتعيينات الأمنية أُنجزت الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ مجلس الوزراء وبالتفاهم مع كلّ القوى السياسية، سيقرّ الاثنين المقبل مشروع الموازنة العامة، على أن تُعقد جلسة عادية الأربعاء في قصر بعبدا يتصدّر جدول أعمالها سلّة تعيينات عسكرية وأمنية في ستة مواقع هي:
 
فنيش: لم يعد في الإمكان تأجيل السلسلة أو تجاوزها الجمهورية / أعلن وزير الشباب والرياضة محمد فنيش أننا “رحّلنا مجموعة من الضرائب كانت واردة في إيرادات السلسلة الى مجلس النواب، المكان الموجودة فيه في الأساس لتناقش مع السلسلة”.
 
زهرمان: الحريري ليس في وارد القبول بالمقايضات العرب اللندنية / شدد عضو “كتلة المستقبل” النائب خالد زهرمان على أن “الرئيس سعد الحريري ليس في وارد القبول بهذا النوع من المقايضات الذي تحدثت عنه صحيفة “الأخبار”، فهو زعيم وطني عموما والقامة الأبرز في الوسط السني، وهذا ما يجعله المرشح الطبيعي الأبرز لتولي رئاسة الحكومة. ولكن السؤال الذي يجب طرحه الآن هو هل قرر الطرف الآخر إلغاء كل اللبنانيين وفرض هيمنته على البلد”؟
 
زهرمان: “المستقبل” ملتزم بالتفاوض حول صيغة “المختلط” وكالات / أعلن النائب خالد زهرمان أنه رغم الجدية التي يتعاطى فيها الجميع في ملف قانون الانتخابات، لم يتم التوصل الى صيغة توافقية حتى الساعة، لافتا الى أن هذ الموضوع شائك ويستلزم المزيد من الوقت ما يصعّب عملية التوصل الى صيغة مقبولة من الجميع.
 
زهرا: إعادة السلسلة الى اللجان لن تؤخِّر في إقرارها الجمهورية / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا انه أساساً لم تنجز السلسلة بشكل نهائي في اللجان المشتركة، وقد تم انجاز لجنة فرعية لمتابعة ومناقشة المشروع، ولكن لم يتم التصويت على اي بند منها ولم تنته.
 
أحد الوزراء: 3 معايير لـ”السلسلة” اللواء / أكّد أحد الوزراء لـ”اللواء” ان السلسلة يتعين ان ترتبط بها انطلاقاً من معايير ثلاثة:1- إعطاء هذه السلسلة لموظفي الدولة الذين ينتظرونها منذ سنوات.
 
جلسة للجان المشتركة الاثنين لبحث سلسلة الرتب والرواتب للقطاع العام وكالات / دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة للجان المشتركة لبحث سلسلة الرتب والرواتب، وجاء فيها:
 
الكتائب: السلطة تتخاذل عن إنتاج قانون الانتخاب وكالات / حمل حزب الكتائب في بيان بعد اجتماع لمكتبه السياسي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، "السلطة السياسية المتناقضة مسؤولية مصادرة الارادة الشعبية والعبث بالنظام الديموقراطي للبلاد، عبر تلكؤ هذه السلطة عن إنتاج قانون انتخاب جديد"، وحذرها من "أخذ البلد إلى المجهول بمحاولتها تمرير واحد من أسوأ الخيارات، كالانتخاب وفق الستين او التمديد او الفراغ".
 
ما هي أبرز معالم الموازنة الجديدة؟ اللواء / يعود مجلس الوزراء اليوم لمناقشة مشروع قانون الموازنة في جلسة هي السابعة، وواحدة من ثلاث جلسات خصصت لحسم التمويل والنفقات وإعادة صياغة الفذلكة، في ضوء التقدم الذي حصل في جلسة الخميس الماضي.
 
الاحرار: قانون الانتخاب أشبه بالملهاة ـ المأساة أبطالها غير آبهين بالمهل الدستورية وبالمصلحة الوطنية احرارنيوز / رأى حزب الوطنيين الاحرار ان البحث في قانون الانتخاب أشبه بالملهاة ـ المأساة أبطالها غير آبهين بالمهل الدستورية وبالمصلحة الوطنية. وذكر الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء ان قانون الانتخاب لا يتبدل في كل دورة كما يتم اختياره قبل سنتين على الأقل في الدول الديمقراطية رغم اعتماد الدائرة الفردية التي تسهل مهمة الناخبين والمرشحين وتؤمن صحة التمثيل على أساس دورتي الاقتراع.
 
اعتماد بقيمة 1200 مليار ليرة لتغطية نفقات السلسلة الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ اتصالات جرت خارج مجلس الوزراء تمّ الاتفاق فيها على صيغة تسمح للحكومة بفتح اعتماد بقيمة 1200 مليار ليرة لتغطية نفقات السلسلة مع إقرار قانون الموازنة.
 
تمديد أسبوع لإنجاز الموازنة بلا.. سلسلة اللواء / بقيت الموازنة الهم الأساسي للحكومة والهيئات الاقتصادية والنقابية.وبحسب ما كشفت المعلومات لـ”اللواء” فإن سلسلة الرتب والرواتب لن تدخل في صلب الموازنة، على اعتبار ان للسلسلة مشروع قانون خاصاً في مجلس النواب، وسبق ان نوقش في اللجان، من دون ان يصل إلى الهيئة العامة، وبالتالي لا موجب لدمجها بالموازنة، لكن البحث يتم حالياً في تأمين موارد كلفتها البالغة 1200 مليار ليرة، والموجودة في احتياط الموازنة، استناداً إلى القانون الذي لا يجيز صرف أي مبلغ الا من ضمن الموازنة.
 
مصادر نيابية: تسهيل إقرار الموازنة يساعد على الاتفاق بشأن قانون الانتخابات السياسة الكويتية / قالت مصادر نيابية في اتصال مع “السياسة”، إن مشروع الموازنة العامة في طريقه إلى الحل، والنقاشات تدور حالياً بشأن تأمين الموارد المالية الكافية لإقرار سلسلة الرتب والرواتب، بعد ضمها إلى الموازنة العامة، لافتة إلى إمكانية تقسيط السلسلة مدة ثلاث سنوات، من أجل تأمين الموارد المالية الكافية لها. وبذلك يتم تأجيل الضرائب المقترحة على بعض السلع التي تهم المواطنين.
 
عراجي: لتمويل السلسلة من وقف الهدر والفساد بدلاً من ضرائب تضني المواطن وكالات / اعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب عاصم عراجي أن سلسلة الرتب والرواتب حق مكتسب للموظفين داعيًا الى تمويلها من وقف الهدر والفساد في المرفأ والمطار وغيرها من المرافق العامة بدلاً من إرفاقها بسلة ضرائب تثقل كاهل المواطن.
 
هل يمر إقتراح دقع كلفة السلسلة على سنتين؟ اللواء / أوضحت مصادر وزارية أن أجواء جلسة مجلس الوزراء أمس كانت “إيجابية جداً”، وأظهر كل الوزراء حرصاً على إيجاد مخرج لهذا لملف سلسلة الرتب والرواتب .
 
خليل: سلكنا الطريق الصحيح نحو “السلسلة” المستقبل / أعلن وزير المال علي حسن خليل “أننا سلكنا الطريق الصحيح، وأثبتت الحكومة جدّيتها في مقاربة الملفات، وأقلع النقاش بصورة أكثر جدّية حول السلسلة في مجلس الوزراء أمس”.
 
موسى: السلسلة حق للموظفين ولا بد من قاعدة منصفة لهؤلاء وكالات / رأى عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب ميشال موسى في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 100,3 -100,5": ان "السلسلة هي حق للمواطنين والموظفين"، مشيرا الى انه "لا بد من ان تكون هناك قاعدة منصفة لهؤلاء".
 
زهرمان: لفرض ضرائب لا تطال الطبقات المتوسطة والفقيرة وكالات / أشار عضو كتلة “المستقبل” النائب خالد زهرمان الى ان “إذا أردنا اقرار سلسلة الرتب الرواتب يجب تأمين الموارد لها عبر فرض ضرائب لا تطال الطبقات المتوسطة والفقيرة قدر المستطاع، لكن الأمور داخل مجلس الوزراء لا تبشر بالخير حول موضوع السلسلة، بسبب سياسة المزايدات، وعلى الحكومة أن توازن بين جميع المصالح للخروج بسلسلة ترضي الجميع، إلى جانب القيام ببعض الإصلاحات.”
 
ملامح تسوية في الموازنة: ضرائب اقل ولا سلسلة الاخبار / ظهرت مؤشرات على وجود تسوية يجري التسويق لها في شأن مشروع الموازنة، تتضمن حذف الاعتمادات الملحوظة لتعديل سلسلة الرواتب، بحجّة ان المجلس النيابي هو الذي يبت بأمر السلسلة، وتمرير اجراءات ضريبية لا تصيب ارباح المصارف والمضاربات العقارية الا بمعدّلات متدنية.
 
جنبلاط: سلسلة الرتب والرواتب يجب ربطها بموارد ثابتة وكالات / غرد رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر فقال :"احذروا من الفوضى. سلسلة الرتب والرواتب يجب ربطها بموارد ثابتة واصلاح وأن تكون ضمن الموازنة بعد استكمال قطع الحساب"
 
حماده: لعدم اللعب بحقوق الادارات والمعلمين من خلال السلسلة وكالات / لفت وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في حديث إلى "إذاعة صوت لبنان 100,3 - 100,5" إلى أنه لا يشاطر وزير الخارجية جبران باسيل الرأي ب "أننا بلغنا الخط الاحمر في موضوع الانتخابات النيابية لانه حتى ولو وقع رئيس الحكومة سعد الحريري مشروع المرسوم الموقع من وزير الداخلية نهاد المشنوق فهذا لا يعني صداما مع الرئيس ميشال عون لأن التوافق على البحث عن قانون جديد قائم ومستمر والمحاولات لم تتوقف والاتصالات مستمرة".
 
مجلس الوزراء يطيّر السلسلة مجدداً: هيئة التنسيق النقابية عاجزة الاخبار / فاتن الحاج يواصل مجلس الوزراء عقد جلساته المخصصة لمناقشة مشروع قانون موازنة عام 2017، وبحسب المعلومات، سيُبَتّ في هذا الأسبوع الطرحُ الرامي إلى فصل الموازنة عن سلسلة الرتب والرواتب، وبالتالي إبقاء حقوق نحو 200 ألف موظف وأستاذ وجندي معلقة إلى ما لا نهاية. في هذا الوقت، تظهر هيئة التنسيق النقابية عاجزة كلياً عن المبادرة والتحرّك الجدي دفاعاً عن مصالح من تدّعي تمثيلهم
 
البحث في تمويل سلسلة الرتب والرواتب انتقل إلى ثلاثة بدائل اللواء / ازاء الاعتراض المعلن من قبل عدد من الوزراء على زيادة حزمة من الضرائب لتوفير السيولة اللازمة للنفقات ولسلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام من مدنيين وعسكريين، كشفت مصادر وزارية مطلعة لـ”اللواء” أن البحث بتمويل السلسلة انتقل إلى ثلاثة بدائل:
 
الاحرار: لحصرية السلاح وحصرية قرار الحرب والسلم واي تفسير آخر يهدف الى التغطية على حالة شاذة أحرارنيوز / لاحظ حزب الوطنيين الاحرار ان البحث في قانون الانتخاب يدور في حلقة مفرغة وينتقل من مشروع الى آخر من دون التوصل الى نتيجة مرضية رغم سريان المهل الدستورية الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد اقتراحه اعتماد الدائرة الفردية حتى لو أدى ذلك الى تمديد تقني لولاية المجلس، مكررا رفضه النسبية على أساس لبنان دائرة واحدة لاعتبارات عدة ولا نعارض كحل وسط تبني القانون المختلط الذي يفترض ان يرضي الجميع أقله لهذه الدورة الانتخابية. .
 
الموازنة قبل نهاية شباط؟ اللواء / أفادت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن هناك رغبة حكومية بعدم الخوض في تفاصيل تتعلق بالتوجه الذي يسلكه ملف سلسلة الرتب والرواتب قبل مناقشة مشروع قانون الموازنة. وقالت إن هناك انتظارا لما سيقدمه كل فريق. ولفتت إلى أنه لا يجوز إعطاء حقوق لفئة معينة وفرض ضرائب عليها وكأنه يقال سنعطي من جانب ونأخذ من الجانب الآخر.
 
مؤشِّرات سلبية تضغط على التهدئة والموازنة اللواء / يستأنف مجلس الوزراء بعد الظهر مناقشة أرقام موازنة العام 2017، في ضوء مقاربات مختلفة، سواء بالأرقام أو الإيرادات أو النفقات، أو توزيع العبء الضريبي، بالإضافة إلى إمكانية ان تكون سلسلة الرتب والرواتب من ضمن الموازنة أو خارجها.
 
كلام في الموازنة الجمهورية / المحامي انطوان نصرااله ليس من باب الصدفة أن يمرّ على لبنان أكثر من عشر سنوات من دون إقرار موازنة عامة من قبل المجلس النيابي، ولا يكفي تحميل الخلاف المستحكم الذي كان قائماً بين الفرقاء على عملية قطع الحساب المسؤولية عن هذا الامر.
 
خوري: البحث يتمحور حول فصل أو عدم فصل السلسلة عن الموازنة الحالية المستقبل / أكد وزير الإقتصاد رائد خوري وجود “توافق تام على وجوب إقرار الموازنة بالسرعة القصوى”، لافتاً إلى أنّ النقاش خلال جلسة مجلس الوزراء أمس لم يخرج عن دائرة “العموميات وتناول بعض الضرائب التي يمكن إدراجها ولا يكون لها انعكاس سلبي على الوضعين الإقتصادي والإجتماعي”.
 
نقابة المعلمين ورابطة الأساسي: سنقفل المدارس ما لم تقر سلسلة الرتب والرواتب وكالات / دعت نقابة المعلمين في لبنان ورابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي الحكومة “الى إقرار الموازنة متضمنة سلسلة الرتب والرواتب”، محذرين من اقفال المدارس في وجه الطلاب اللبنانيين والنازحين على السواء.
 
نقابة المعلمين: للاضراب والاعتصام في حال عدم اقرار مشروع الموازنة والسلسلة وكالات / عقدت نقابة المعلمين في لبنان، جمعيات عمومية في بيروت والمحافظات بعد ظهر اليوم، بدعوة من المجلس التنفيذي للنقابة، ووافقت، حسب بيان صدر، "بالاكثرية على توصية المجلس التنفيذي بالدعوة الى الاضراب والاعتصام في حال عدم اقرار مشروع الموازنة العامة قبل نهاية شهر شباط