غازي_العريضي

 
ما نزال أسرى نقاش حول “التغويز” و”التفييل” / أشار الوزير السابق غازي العريضي إلى أن “الهم الأكبر الذي يشغل اللبنانيين هو الموضوع الاقتصادي الاجتماعي والمالي في ظل الظروف الضاغطة علينا”.
 
"التقدمي الإشتراكي" من بنشعي: أبوابنا ليست مقفلة على لقاء مع فخامة الرئيس لكنه ليس مطروحاً الآن، وكانت مناسبة للتشاور مع سليمان فرنجية بما يحيط بنا۔ وكالات / زار وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي بنشعي، للقاء رئيس تيار المردة سليمان فرنجية. وبعد اللقاء، قال الوزير السابق غازي العريضي، “نحن تحت سقف المؤسسات ونأمل ان نصل الى الحلول التي تؤكد مرجعية الدولة من جهة وتأخذ بعين الاعتبار أيضاً الواقع السياسي القائم في البلاد للوصول الى مصلحة الجميع”.
 
العريضي مثل أمام المدعي العام المالي على خلفية إخبار في حقه بجرم صرف النفوذ وكالات / مثل الوزير والنائب السابق غازي العريضي، اليوم الخميس، أمام المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، وذلك على خلفية الإخبار المقدم من المحامي هاني الأحمدية في حق العريضي وكل من يظهره التحقيق بجرم صرف النفوذ ومخالفة قانون الإثراء غير المشروع والاستيلاء على الأموال العامة وهدرها
 
العريضي: اتمنى أن يتمكن اللبنانيون من إيجاد تفاهمات منعًا للانخراط في الصراع العربي الدائر الجمهورية / اعتبر النائب غازي العريضي أن ما نشهده من تطورات على المستوى العربي ستكون محرجة بالنسبة الى لبنان، متمنيًا أن يتمكن اللبنانيون من إيجاد تفاهمات فيما بينهم منعًا للانخراط في واقع الصراع العربي الدائر، الا أن ذلك لن يكون سهلًا
 
زعيتر: على الحكومة تحمّل مسؤولية ازمة تصريف انتاج البطاطا وكالات / لفت الوزير غازي زعيتر الى وجود ازمة في تصريف انتاج البطاطا، في ظل العقبات المختلفة امام تسويقها في الدول العربية والاجنبية، معلنًا عن وجود روزنامة زراعية موقّعة بين لبنان ومصر، تسمح بإدخال البطاطا المصرية الى الاسواق اللبنانية خلال شهري شباط وآذار، كما ان هناك تفاهم مسبق على الكميات، إن على مستوى البطاطا المخصصة للأكل أم المخصصة للتصنيع.
 
العريضي: فلتان وفساد لم تشهد له البلاد مثيلا.. “على عينك يا تاجر” النهار الكويتية / رأى الوزير السابق النائب غازي العريضي أننا لا نعيش حالة دستورية سليمة، بل نعيش في حالة تجاوز القوانين بناء لاتفاقات تحصل بين رموز أساسية في السلطة، واعتبر أنه لو كان ثمة محاسبة في لبنان ، لما كنا نسمع هذا الضجيج اليومي الذي يعبر عن الحقيقة القائمة بأن ثمة تسيبا وفلتانا وفسادا لم تشهد له البلاد مثيلا وعلى عينك يا تاجر ، مشددا على أن لسنا امام تسوية لا سياسية ولا ادارية بل أمام اتفاق القوى السياسية لمصالح معينة.
 
العريضي: إذا لم يحصل التفاهم على قانون الانتخاب نذهب إلى قانون 60 فنحترم الدستور وكالات / رأى النائب غازي العريضي، في حديث ل"اذاعة الشرق"، "اننا في المرحلة النهائية أو الشوط الأخير للوصول إلى تفاهم، رغم دقة المرحلة والتعقيدات والتهويل والكلام العالي والمناورات والتكتيكات وكل محاولات الضغط لإقرار أفكار ومشاريع معينة".
 
العريضي: “التأهيلي” غير منصف وغير عادل وكالات / كرر النائب غازي العريضي لـ”الأخبار” موقف الحزب التقدمي الاشتراكي بالرفض القاطع للقانون المطروح، مؤكّداً أن “هذا القانون غير منصف وغير عادل ويكرّس تفتيت اللبنانيين بين طوائف ومذاهب متفرّقة، ونحن أبلغنا موقفنا برفضنا له”.
 
العريضي بعد لقائه بري: أخطر ما يمكن ان نواجه هو مغامرات تضعنا في وجه بعضنا البعض وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم النائب غازي العريضي وعرض معه المستجدات لا سيما في شأن قانون الانتخابات. وقال العريضي بعد اللقاء: "بعد لقاء مثمر كالعادة مع دولة الرئيس بري استعرضنا فيه كل ما جرى في الأيام الاخيرة وما هو منتظر من احتمالات على مستوى مقاربة القضايا الاساسية لا سيما موضوع قانون الانتخابات، أود ان اركز على نقاط مترابطة ينبغي ان نقف عندها: النقطة الاولى، اخطر ما يمكن ان نواجه ان نرى اي مسؤول في موقع ادارة شأن عام يصبح أسير الموقف والكلمة. انا قلت، انا اردت، انا قررت، وبالتالي لا يعود قادرا على الخروج من هذا الاسر. وهذا بحد ذاته مكلف في السياسة فكيف في بلد مثل لبنان فيه التنوع وفيه التعدد وفيه الشراكة. هذه الحالة وهذا العناد لا يساعد لبنان على الاطلاق في الوصول الى تكريس الشراكة والثوابت".
 
العريضي: النسبية هدف لتصحيح التمثيل السياسي وليست مطية لتكريس نهج طائفي والفراغ خطير وكالات / إفتتح عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب غازي العريضي معرض صور، بدعوة من منطمة الشباب التقدمي- أمانة شؤون الجامعة اللبنانية، وبمناسبة الذكرى الـ40 لاستشهاد كمال جنبلاط، في حضور الدكتور علي رحال ممثلا رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، مدير كلية الحقوق والعلوم السياسية حسين عبيد، نائب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الدكتور كمال معوض، أعضاء مجلس قيادة التقدمي ريما صليبا، أحمد مهدي، خالد صعب، طارق خليل، ميلار السيد، مفوض الحكومة لدى مجلس الانماء والاعمار الدكتور وليد صافي، مفوض الشباب في "التقدمي" صالح حديفة، أمين عام منظمة الشباب التقدمي سلام عبد الصمد، وكيل داخلية الشمال جوزيف القزي، بالإضافة إلى ممثلين عن قطاعات الطلاب في تيار المستقبل، والتيار الوطني الحر وعدد من الشخصيات وحشد من الطلاب.
 
العريضي رثى بعلبكي:فقدنا رمزا من رموز النضال السياسي والاعلامي من اجل الحرية والديمقراطية وكالات / رثى وزير الاعلام السابق النائب غازي العريضي النقيب الراحل محمد البعلبكي وقال: "بغياب النقيب محمد البعلبكي فقدنا رمزا من رموز النضال السياسي والاعلامي من اجل الحرية والديمقراطية ولبنان العربي وركنا من اركان الصحافة الحرة" .
 
العريضي: لنذهب إلى تفاهم تكريسا لنعمة الأمن والإستقرار فالفراغ لا يحمي لبنان وكالات / أعلن النائب غازي العريضي أن الرسالة التي أرادها لقاء المختارة إرسالها في الذكرى السنوية لإغتيال كمال جنبلاط"، هي "رسالة وفاء للمعلم الشهيد كمال جنبلاط بعد 40 عاما على إغتياله ووفاء لرسالته الراسخة والنافذة".
 
العريضي: للاستفادة من مناخ المصالحة وتطوير الواقع السياسي وكالات / استقبل رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مكتبه في الوزارة، وفدا من اللقاء الديموقراطي والحزب التقدمي الإشتراكي، ضم، النواب، غازي العريضي، أكرم شهيب، إيلي عون، علاء الدين ترو وأنطوان سعد، في حضور النائب آلان عون.
 
العريضي: لبنان ما زال في دائرة زنّار النار النهار الكويتية / أكّد عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب غازي العريضي أن لا جديد في مقاربة الحكومة لمشروع الموازنة العامة لأننا لسنا امام خطة مالية اقتصادية اجتماعية مرتبطة بإجراءات إصلاحية حقيقية، بنيوية على مستوى الواقع الاقتصادي الاجتماعي، واعتبر انه من المعيب التعاطي مع الناس بهذه الطريقة، داعياً إلى وقف الهدر والفساد لتأمين الأموال اللازمة لحفظ كرامة اللبنانيين.
 
العريضي بعد لقائه بري: بدأنا نقترب من مشروع قانون للانتخاب اذا كانت النيات صافية وسليمة وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري،النائب غازي العريضي وعرض معه للاوضاع الراهنة، وقال العريضي بعد اللقاء: "هذا اول لقاء مع دولته بعد عودته من طهران، وابدأ من هنا لاقول بأن ما قاله في ذلك المؤتمر يشكل محطة اساسية هامة ويكرس قناعتنا على ثوابت تربيتنا بالعزة والكرامة الوطنية والعربية عندما اشار الى التهديد الاميركي مع جنون الادارة الجديدة بنقل السفارة الاميركية الى القدس، فكانت دعوة من دولته الى موقف عربي واحد بالتعاطي مع السفارات الاميركية في الدول العربية. هذا موقف يكرس انتماءنا العربي والتزامنا بالقضية الأم التي رغم كل ما جرى تبقى هي القضية الاساس اي القضية الفلسطينية".
 
العريضي: لقانون انتخابي يقوم على مبدأ الشراكة والتنوع وكالات / اعتبر النائب غازي العريضي انه بعد مبادرة النائب وليد جنبلاط فإن الامور بدأت تأخذ منحى جديداً لان كل ما قدم من مشاريع قبل او بعد المبادرة لم تحظ بتأييد الفرقاء السياسيين.
 
العريضي: جنبلاط ليس مسؤولا عن عرقلة التوصل إلى قانون للانتخاب وكالات / تحدث النائب غازي العريضي إلى إذاعة "الشرق" عن موقف اللقاء الديمقراطي من قانون الإنتخابات فقال: "إن حركتنا وجولتنا على الفاعليات والأحزاب السياسية وموقفنا قد أعلنا ذلك، ثمة تفهم كبير لدى كل الذين إلتقيناهم بما نقدمه ونحن لا نطلب شيئا لأنفسنا لا نريده لغيرنا وهذا ما قلناه للجميع وصحة التمثيل نريدها للجميع والمعايير الواحدة نريدها للجميع وبالتالي إجراء الإنتخابات في موعدها ورفض التمديد وقانون ال 60،
 
العريضي: لانتخابات بقانون جديد وإنهاء مأزق السلسلة تلافيا للانفجار وكالات / نظم الحزب التقدمي الاشتراكي - معتمدية العرقوب وفرع الباروك، ومنظمة الشباب التقدمي- مكتب الشوف وخلية الباروك، ندوة سياسية حاضر فيها عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب غازي العريضي، في حضور النائب العام في مطرانية صيدا ودير القمر المارونية المونسنيور مارون كيوان على رأس وفد كهنوتي، واعضاء مجلس قيادة في الحزب، ووكيل داخلية الشوف رضوان نصر، والامين العام لمنظمة الشباب التقدمي سلام عبد الصمد، ورئيس مؤسسة الشيخ ابو حسن عارف حلاوي الشيخ حسان حلاوي، وحشد من المشايخ ومجالس بلدية واختيارية.
 
العريضي: لا للفراغ… والشارع بالشارع وكالات / أعتبر عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب غازي العريضي أن “طرح “اللقاء الديمقراطي” لقانون الانتخاب ينطلق من قراءة وطنية تتعلق بكل لبنان لا فقط بطائفة الموحدين الدروز”، زاعماً أن طرحهم “هو من أجل البلد والذي لا يعرف تاريخ لبنان والذي ينسى أو يتناسى أو يريد شطب هذه الذاكرة لا يستطيع تعاطي السياسة في هذا البلد”.
 
الوزير غازي العريضي يسأل: من يدأ بعملية الغاء الاخر داخل الطائفة المسيحية وكالات /
 
اللقاء الديموقراطي من اليرزة: النقاش مفتوح لتعديل الستين سليمان: لقانون أكثري وانتخابات لولاية سنتين وكالات / أكد النائب غازي العريضي، اثر لقاء وفد اللقاء الديموقراطي الرئيس ميشال سليمان، "ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، فلا مبرر لعدم إجرائها".