وزارة_الخارجية

 
لماذا طلبت الخارجية مبلغا اكبر؟ / الاعلامية الديكو ايليا طرحت عبر تويتر سؤالا يستحق الاجابة
 
المالية توضح : لم يراجعنا احد الا صباح اليوم / توضيحاً لما صدر عن مستحقات للجمعية العامة للامم المتحدة،اكدت وزارة المالية انها لم تتلق اي مراجعة او مطالبة بتسديد اي من المستحقات المتوجبة لأي جهة علما ان كل المساهمات يتم جدولتها بشكل مستقل سنويا لتسديدها وفق طلب الجهة المعنية. وأشارت الى ان التواصل دائم مع الإدارات المختلفة بخصوص مستحقاتها والمراجعة الوحيدة تمت صباح اليوم وأوعز الوزير بدفع المبلغ المتوجب صباح الاثنين
 
الخارجية قامت بكامل واجباتها فمن المسؤول؟ / أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان “أسفها لـإعلان الأمم المتحدة أن لبنان هو من بين الدول التي لا يحق لها المشاركة في التصويت في الهيئة العامة لانه لم يسدّد الاشتراكات المتوجّبة.” وتابع البيان: “وتؤكد الخارجية أنها من جهتها قامت بكل واجباتها وأنهت جميع المعاملات ضمن المهلة القانونية، وأجرت المراجعات اكثر من مرّة مع المعنيين دون نتيجة.”
 
تسريب تقارير واشنطن... تفاصيل الإدّعاء على سفير الجمهورية / كشفت مصادر قضائية مطلعة لـ «الجمهورية»، انّ النائب العام الاستئنافي القاضي زياد أبو حيدر ادّعى على رئيس الدائرة العربية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير علي المولى بتهمة تسريب مضمون التقارير الدبلوماسية التي وردت من السفارة اللبنانية في واشنطن، وأحال الملف الى قاضي التحقيق الاول في بيروت القاضي غسان عويدات.
 
استياء من أسلوب باسيل في إدارة وزارة الخارجية العرب اللندنية / أثارت “الغارة” الأمنية التي قام بها جهاز أمن الدولة على وزارة الخارجية اللبنانية، الاثنين، ردود فعل مستغربة من الأسلوب غير التقليدي الذي لجأ إليه وزير الخارجية جبران باسيل على نحو غير مسبوق، في معالجة خلل إداري وتنظيمي يتعلق بعمل وزارته.
 
أمن الدولة يداهم وزارة الخارجية الشرق الاوسط / داهمت فرقة من جهاز أمن الدولة اللبناني مقر وزارة الخارجية في بيروت، أمس الاثنين للتحقيق في تسريب مراسلات دبلوماسية من الوزارة بناءً على شكوى مقدمة من وزير الخارجية جبران باسيل.
 
التحقيق بواسطة جهاز أمني في الخارجية سابقة / لفتت مصادر متابعة الى أن دخول جهاز أمني الى وزارة الخارجية والتحقيق فيها مع الموظفين لم يحصل ابدا من قبل وهو يعتبر سابقة منذ إنشاء وزارة الخارجية في عام 1944
 
ساترفيلد في الخارجية وكالات / وصل مساعد وزير الخارجية الاميركية دايفيد ساترفيلد الى وزارة الخارجية للقاء الوزير جبران باسيل.
 
“الخارجية”: لتقديم شكوى الى مجلس الامن وكالات / دانت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان، “الاعتداء الإسرائيلي الجديد على السيادة اللبنانية عبر القيام ببناء حائط وإنشاءات داخل الأراضي اللبنانية في نقاط التحفظ على الخط الأزرق بالقرب من المستعمرة المسماة مسكاف عام”.
 
هل يعود باسيل إلى “الخارجية”؟ الانباء الكويتية / رفض مصدر في مكتب وزير الخارجية جبران باسيل نفي أو تأكيد عودته إلى “الخارجية” في الحكومة المقبلة، وقال لـ”الأنباء”: “عندما تتشكل الحكومة يكون الجواب…”
 
إقتراع المغتربين لم يبدأ مع هذا العهد ولا مع باسيل الجمهورية / قال مراقبون لـ«الجمهورية»: «إنّ اقتراع المغتربين لم يبدأ مع هذا العهد ولا مع وزير الخارجية جبران باسيل، بل هو مطلب قديم منذ الستّينات لإعطاء المغتربين حقّ الاقتراع وردّ الجنسية لهم. لكنّه يأتي الآن في سياق تغيير قانون الانتخاب ونتيجة التوافق الوطني، وقبول كلّ الاطراف بهذا الحقّ، بعدما صار الاغتراب من كلّ الطوائف ولم تعد له هوية طائفية وحيدة، وهذا يُعدّ إنجازاً لأنه يعيد تواصلَ المغتربين الوطني، وليس السياحي، مع لبنان، فيتحمّسون أكثر للدفاع عن قضاياه في الدول التي ينتشرون فيها. إلّا أنّ المحاولات مستمرّة لاستغلال البعض هذا الأمر وتوظيفه انتخابياً».
 
باسيل: نسبة مشاركة المغتربين مقبولة “والعفاريت” لا تستطيع العبث بصناديق الاقتراع / أعلن وزير الخارجية جبران باسيل أن نسبة مشاركة المغتربين المسجلين في الانتخابات بلغت 59% تقريباً، معتبراً أنها نسبة مقبولة جداً ومنتقداً “ما حاول الاعلام اظهاره” من ان النسبة متدنية.
 
عون من الخارجية: مؤمن بأن ما يحدث اليوم راق وأهنى كل من عمل لتنفيذه وكالات / أكد رئيس الجمورية العماد ميشال عون، خلال زيارته لوزارة الخارجية، لمواكبة العملية الإنتخابية في الخارج، "ليس بالعمل القليل تنظيم الإنتخابات في بلدان الإنتشار"، وقال: "انا مؤمن بأن ما يحدث اليوم راق في كل العالم، وأهنئ كل من عمل لتنفيذ إمكانية اعطاء الإنتشار صوته".
 
هيئة الإشراف: لا شكوى أو مخالفة سجلت وكان يجب تمثيل الهيئة ب140 مركز اقتراع / لفت ممثل هيئة الإشراف على الإنتخابات في وزراة الخارجية القاضي نهاد جبر، إلى "أننا نراقب الانتخابات في الخارج من خلال الأجهزة المتوفرة في وزارة الخارجية"، مؤكدًا أنه "إلى الآن لا يوجد أي شكوى أو أي مخالفة سُجلت والأمور جيدة وهادئة لأن العدد في الخارج قليل والأجواء في خارج لبنان غير الأجواء في لبنان".
 
المرحلة الأولى من اقتراع المغتربين بدأت والتفاصيل بالأرقام / انطلقت عند الساعة السادسة صباحًا بتوقيت بيروت، المرحلة الأولى من عملية تصويت اللبنانيين في الخارج والتي تجري لأول مرة في تاريخ لبنان.
 
الحياة : الانتخابات اللبنانية تنطلق اليوم في 6 دول عربية يرافقها صمت إعلامي للمرشحين ونقل مباشر وكالات / تنطلق في السادسة صباح اليوم، المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية والمخصصة، ولأول مرة للبنانيين في ‏الخارج، وتحديداً في 6 دول عربية هي: مصر، المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية، الكويت، قطر ‏وسلطنة عمان. فيما ينتخب اللبنانيون المنتشرون في 33 دولة غربية الأحد المقبل وذلك فـــي مقـــرات البــعثات ‏الديبلوماسية والقنصليات‎.‎ وكان تسجل 84,156 لبنانياً توزعوا كما يأتي: مسيحيون: 45,827 ناخباً ومسلمون: 38,329 ناخباً‎.‎
 
مصادر “الخارجية”: بيان بروكسل صدر في ليل بعيداً عن انظار لبنان اللواء / في حين أقرّت مصادر الوفد اللبناني إلى بروكسيل، بأنها اطلعت على البيان الصادر عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في بروكسل بخصوص مسألة النازحين السوريين، لكنها لم تستطع ان تفعل شيئاً لتعديله أو تغيير عباراته، قالت مصادر الخارجية اللبنانية لـ”اللواء” ان بيان رئاسة مؤتمر بروكسل – 2 الصادر عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي،
 
بيان عن الخارجية حول انتخابات المغتربين / أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين حول الانتخابات خارج لبنان أن " يوم غد الجمعة 27/4/2018 تنطلق في تمام الساعة السادسة صباحا بتوقيت بيروت المرحلة الأولى في عملية تصويت اللبنانيين بالخارج والتي تجري لأول مرة في تاريخ لبنان.
 
غداً إنتخابات في 32 قلماً من أصل 232 في الخارج.. مغتربون يطالبون بتدوين أسماء المرشحين بـ«الاجنبية» اللواء / أحمد زين الدين بدأت وزارة الخارجية والمغتربين تحضيراتها واستعداداتها الإدارية واللوجستية لخوض سابقة اقتراع المغتربين في الخارج بعد غد (الجمعة) في الدول العربية والأحد 27 الجاري في أميركا وأوروبا وأفريقيا.
 
المستقبل: الحريري يلقي كلمة لبنان اليوم في "بروكسل 2": العالم مُطالب بتحمّل أعباء النزوح 48 ساعة على انطلاق "الاستحقاق" وكالات / تتسارع الخطوات على مضمار السباق الانتخابي ويتوالى العد التنازلي العكسي بانتظار صفارة انطلاق "الاستحقاق" بعد 48 ساعة على أرض الاغتراب لأول مرة في تاريخ لبنان والمهجر، تطبيقاً عملياً لسياسة "استعادة الثقة" والوصل بين الوطن وأبنائه المنتشرين ووضعهم على قدم المساواة مع إخوانهم المقيمين في الحق بإسماع صوتهم في عملية تكوين السلطة التشريعية. فمع افتتاح أولى صناديق الاقتراع في مصر عند السادسة من صباح بعد غد الجمعة بتوقيت بيروت، وإقفال آخرها في لوس أنجلوس عند السادسة من صباح الإثنين المقبل بتوقيت بيروت، يكون قطار الاستحقاق الانتخابي قد أنهى جولته القارية على امتداد محطاته الـ40 عربياً وغربياً وأفريقياً، إيذاناً بعودته على متن خطوط "DHL" مُحمّلاً بـ"صناديق 27 و29 نيسان" مختومةً بالشمع الأحمر لإيداعها في المصرف المركزي تمهيداً لضمّها إلى "صناديق 6 أيار".. تاريخ الفرز والفصل بين مختلف اللوائح والمرشحين.
 
الشرق : مفتاح كسروان لأهلها وحبيش الى التحقيق وكالات / فيما ينهمك لبنان بهمه الانتخابي الذي يتمحور حوله كل نشاط سياسي، قبل 13 يوما على الاستحقاق البرلماني، ‏تنتقل عدسة التغطية الاخبارية في الاتجاه الخارجي في ضوء محطات دولية بالغة الاهمية تبدأ مع زيارة الرئيس ‏الفرنسي ايمانويل ماكرون الى واشنطن اليوم، ولا تنتهي مع الزيارة - الحدث التي تشكلها محطة الرئيس الروسي ‏فلاديمير بوتين في الولايات المتحدة الاميركية قبل منتصف ايار المقبل. وما بينهما لقاء المستشارة الالمانية أنجيلا ‏ميركل مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم الجمعة المقبل. كل ذلك عشية اتخاذ ترامب قراره النهائي في ‏الاتفاق النووي تعديلا او انسحابا.‏
 
الانوار: مواجهة بين الخارجية اللبنانية ووكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة وكالات / طغت الحملات الانتخابية والسجالات والاتهامات المتبادلة على اي نشاط سياسي في البلد، على قلة هذه النشاطات، وابرزها امس حملة من وزارة الخارجية على مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة على موقفها من عودة النازحين الى سوريا، وتحدثت عن تخوف في سعي جدي للتوطين عبر زرع الخوف في قلوب النازحين وتعمد عرقلة عودتهم.
 
النهار: ملف متضخم للانتهاكات والتدخلات يسابق الموعد وكالات / يمكن الاعتداد بتطورين ايجابيين اخترقا أمس أجواء الاستعدادات المحمومة للانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في 6 أيار المقبل، وهما وان كانا من خارج سياق الحدث الانتخابي المباشر غير انهما يتصلان بمحورين أساسيين من محاور الحملات الانتخابية: الملف المالي المتعلق بالموازنة وملف اللاجئين السوريين في لبنان.
 
البناء : واشنطن تتنصّل من جرائم العدوان على اليمن... وأنصار الله يرحّبون بالتقرير الأممي‎ بعثة تقصّي الحقائق في دوما... وتشويش غربي على مهمتها... وكالات / تميّزت مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الملف اليمني للمرة الأولى بعناصر لا تخلو من الإشارات ‏على ما يجري تداوله عن نجاح مساعٍ عُمانية وراء الكواليس، بإحراز تقدّم عبر مفاوضات رباعية الأطراف ‏تديرها بصورة غير مباشرة وزارة الخارجية العُمانية مع كلّ من الرياض وطهران وأنصار الله والإدارة الأميركية، ‏سهّلت مهمة المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيت، بحيث حاز تقريره أمام مجلس الأمن على رضى ‏أنصار الله خلافاً لمواقفهم من تقارير المبعوثين السابقين، بينما كانت واشنطن تعلن عن عدم قدرتها ‏تخصيص موارد كافية لمراقبة ما تقوم به القوات السعودية في حربها على اليمن. وهي بذلك تسحب ‏يدها من المشاركة بالنقاش حول وجود أو عدم وجود جرائم تُرتكب بحق اليمنيين، بينما انتقلت موسكو ‏للمرة الأولى أيضاً إلى إدانة ما يتعرّض له اليمنيون من قتل وتجويع وتشريد، وتخريب لعمرانهم وبناهم ‏التحتية، مضيفة إدانتها للصواريخ التي تستهدف السعودية‎.‎
 
الحياة : تحدث عن اجراءات لمراقبة اقتراع المغتربين المشنوق: لا تخوّف من عمل أمني يمنع الانتخابات وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق أنه "لا يوجد ‏تخوّف من أي عمل أمني قد يمنع إجراء الانتخابات النيابية"، ‏واعتبر أن "صورة الدولة في لبنان تتحسّن في نظر العالم، وهذا ‏ما سنواكبه بانتخابات هادئة، نستأهل عليها اندماجنا أكثر وأكثر ‏ضمن منطق الدولة".‏
 
علامات استفهام حول اقتراع المغتربين وشكاوى تتحضّر الجمهورية / أبلغَ وزير الداخلية نهاد المشنوق رئيس مجلس النواب نبيه بري بعدمِ قدرة الوزارة على إرسال مندوبين من لبنان لإدارة الانتخابات في المراكز المحدّدة للمغتربين في الخارج بالنظر إلى الكلفة المالية، علماً أنّ الكلفة المالية لإرسال المندوبين ليست مرتفعة وتتراوَح بين 300 و500 ألف دولار.
 
«هيئة الإشراف» في «مواجهة» الداخلية والخارجية!؟ الجمهورية / جورج شاهين على هامش المعارك الإنتخابية الطاحنة تعزّز الروايات التي تحصي حجم المخالفات المرتكبة الإقتناع بما ستشهده هذه الإنتخابات من طعون امام المجلس الدستوري قياساً على حجم الشكاوى التي رُفعت أمام هيئة الإشراف والتي تجاوزت المئة شكوى حتى اليوم. وهو ما طرح السؤال عن النتائج التي يمكن أن تصل اليها هذه الشكاوى ومَن سينظر في أحقّيتها من عدمها؟ وماذا ستكون عليه النتائج؟
 
الشرق الاوسط: الحكومة اللبنانية تشدد على حماية الانتخابات من التزوير وكالات / شددت الحكومة اللبنانية على "حماية العملية الانتخابية من أي محاولة تزوير، بما فيها انتخاب المغتربين في الخارج". ورأت أنه "لا خوف على نزاهة تصويت المغتربين اللبنانيين في الخارج، التي ستجري بحضور ورقابة من السفراء والقناصل"، معتبرة أن "المخاوف مجرد وهم وافتعال لمشكلات سياسية غير واقعية".
 
النهار: تصويت المغتربين بداية الشكوك في الانتخابات وكالات / مع ان الأنظار ستتجه من اليوم الى باريس حيث سيعقد غداً مؤتمر "سيدر" الذي تشارك فيه عشرات الدول والمنظمات الدولية لتقرير برنامج دعم جديد للبنان في مختلف المجالات الاستثمارية ولا سيما منها قطاعات البنى التحتية والخدمات، فان المؤتمر لن يحجب الاضواء عن تصاعد الحمى الانتخابية قبل شهر تماما من موعد الانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل.
 
اللواء: خلافات حول اقتراع المغتربين وارتياب من المال الإنتخابي جعجع يُطالِب بالطاقة في الحكومة المقبلة وأبي خليل يمتعض والجامعة تُعلِن الاضراب لأسبوع وكالات / ينعقد غداً مؤتمر "سيدر" (cedre) في باريس. والهدف، كما صرّح الرئيس سعد الحريري "ايجاد تمويل للمشاريع الحيوية والضرورية التي ستوفّر فرص عمل للشباب والشابات بالدرجة الاولى".
 
الأخبار : داتا انتخابات المغتربين مكشوفة.. للجميع وكالات / تنتهي يوم السبت المقبل (7 نيسان) المهلة التي نصّ عليها القانون ‏الانتخابي لجهة تحديد مراكز الاقتراع في أقلام الاغتراب قبل عشرين يوماً ‏من موعد إجراء الانتخابات النيابية في الخارج (27 و28 نيسان). التشكيك ‏بدأ ولن ينتهي، كما تشي مداخلات الوزراء بآلية هذه الانتخابات
 
كتاب من الخارجية إلى الداخلية يتضمن لائحة بالمراكز الانتخابية وأقلام الاقتراع في الخارج / أرسلت وزارة الخارجية والمغتربين كتابًا إلى وزارة الداخلية يتضمن لائحة بالمراكز الإنتخابية وأقلام الإقتراع التي تقترح وزارة الخارجية وبالتنسيق مع البعثات اللبنانية فتحها في الدول الأربعين التي ستجرى فيها الإنتخابات يومي 27 و 29 نيسان المقبل بهدف تسهيل عملية إقتراع المنتشرين اللبنانيين الذين تسجلوا للإدلاء بأصواتهم خارج لبنان في الإنتخابات النيابية اللبنانية، وذلك لعرضها على مجلس الوزراء.
 
شانت فارتانيان ثالث لبناني من جذور أرمنية يلتحق منذ عام 1945 بوزارة الخارجية اللبنانية وكالات / شكّل نجاح شانت فارتانيان في امتحان الدخول إلى وزارة الخارجيّة والمغتربين بتفوّق، مناسبة لاحتفال أقامته “مؤسّسة غوغيكيان” أمس الثلثاء، إذ أن فارتانيان هو ثالث لبناني من جذور أرمنية فحسب يلتحق بالسلك الدبلوماسي اللبناني منذ إنشاء وزارة الخارجية عام 1945 والتحاق جان غوغيكيان بها.
 
رجل أمن مقتول داخل غرفة الحرس في وزارة الخارجية! وكالات / عُثر ليل الأربعاء - الخميس على عنصر من قوى الأمن الداخلي مقتولًا بطلق ناري داخل غرفة الحرس في مبنى وزارة الخارجية اللبنانية، بحسب ما أفادت "OTV". وعُلم أنّ العنصر من آل الحجيري.
 
مصادر: موضوع التشكيلات الديبلوماسية يجري التحضير له في “الخارجية” اللواء / أفادت مصادر سياسية لـ”اللواء” أن موضوع التشكيلات الديبلوماسية يجري التحضير له في وزارة الخارجية فإذا أنجز قبل التاسع عشر من تموز الجاري يعرض في الجلسة التي تعقد في هذا الموعد، مذكرة بأن هذه التشكيلات غير خاضعة للالية المتعلقة بالتعيينات شأنها شأن التشكيلات القضائية وبالتالي لا ينعكس الخلاف على الآلية على هذا موضوع التشكيلات التي هي بصريح العبارة غير مرتبطة بالالية. وأشارت إلى أن الرئيس ميشال عون يستعجل الموضوع كاستعجاله التعيينات الإدارية .