انتخابات_2018

 
أوساط جنبلاط: هل ارتكبنا خطأ بفوزنا في الإنتخابات؟ الديار / سألت أوساطا قريبة من الوزير والنائب السابق وليد جنبلاط : لماذا يركزون على التمثيل الدرزي، ويقولون انها عقدة درزية، وباتوا يطلقون دائماً عليها العقدة الدرزية، حتى اننا بتنا نشعر اننا في زمن الوصاية؟
 
سعد: لتمثيل حكومي ينتاسب مع نتائج الإنتخابات وكالات / أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب فادي سعد أن العلاقة مع التيار “الوطني الحرّ” مرت بمطبات، وقال: “العلاقة لن تعود الى الوراء”.كلام سعد جاء عبر مداخلة إذاعيّة عبر “صوت لبنان” – الأشرفيّة، وقال خلالها: “تصريحات الوزير بيار رفول مردودة الى صاحبها”.
 
“القوات” تُرحّب بكلام باسيل.. الإنتخابات تؤكّد حجمنا السياسي والوطني والأمور تُحلّ بالحوار الجمهورية / رحّبت مصادر “القوات اللبنانية” بما أعلنه رئيس تكتّل “لبنان القوي” الوزير جبران باسيل بعد نهاية خلوةِ التكتل في زحلة وقوله: “إنّنا تعاطينا مع الجميع من منطلق التنافس الإيجابي. ونحن نتّجه إلى إيجابية مطلقة، وعنوانُنا الجمع الديموقراطي وليس العزل السياسي”.
 
“حزب الله” يعيد ترتيب أوراقه داخلياً… ويداوي “جراح الانتخابات” الشرق الاوسط / بولا اسطيح بدا اللقاء الذي جمع أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله برئيس تكتل “لبنان القوي” جبران باسيل نهاية الأسبوع الماضي، كما الاجتماع الذي عُقد بين رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط والمعاون السياسي لنصر الله حسين الخليل ومسؤول وحدة التنسيق والارتباط في الحزب وفيق صفا، مساء الأحد، جزءا من حراك واسع يسعى حزب الله من خلاله لإعادة ترتيب أوراقه الداخلية بعد الانتخابات النيابية، خاصة أن الاستحقاق الأخير قام على تحالف انتخابي وحيد جمعه بحركة “أمل” ووضعه بمواجهة مع عدد من الحلفاء كما الأصدقاء في دوائر متعددة، يسعى اليوم لاجتذابهم مجددا إلى طرفه.
 
21 خاسراً يطعنون بانتخابات بيروت ويطالبون بإبطالها الشرق الاوسط / يوسف دياب قبل يومين من نفاد مهلة تقديم الطعون بنتائج الانتخابات اللبنانية، اندفع المرشحون الخاسرون إلى مقرّ المجلس الدستوري لتقديم طعونهم، والمطالبة بإبطال نتائج الانتخابات في هذه الدائرة أو تلك، أو إبطال عضوية نواب فائزين وفتح الباب أمام إعادة انتخاب مرشحين مكانهم، بالاستناد إلى ما اعتبروه “مخالفات وتجاوزات اعترت العملية الانتخابية وتسببت بخسارتهم”.
 
الطعن الانتخابي الاول امام “الدستوري” وكالات / المركزية – قبل أسبوع على انتهاء مهلة تسليم الطعون في 6 حزيران المقبل، تسلم المجلس الدستوري الطعن الاول في الانتخابات النيابية، الذي تقدم به المرشح في الانتخابات عن المقعد الارثوذكسي في زحلة ناصيف الياس التيني في لائحة “زحلة الخيار والقرار” ضد النائبين قيصر معلوف وإدي دمرجيان طالبا تغيير النتيجة باعتبار ان ثمة خطأ يشوبها وتاليا اعلانه فائزا عن هذا المقعد.
 
تنورين بعد الإنقلاب الكبير... مَن يملأ الفراغ؟ الجمهورية / الان سركيس تعيش تنورين ومنطقة البترون أجواء يشبّهها البعض بانتخابات عام 1996 وما بعدها من حيث القوى المتنافسة والمشهد السياسي العام.لا شك أنّ الأجواء المرافقة لانتخاباتِ عام 2018 مغايرة تماماً لانتخابات عام 1996، ففي ذلك الحين تنافس النائب السابق بطرس حرب مع رئيس بلدية تنورين الحالي بهاء حرب، وفاز بطرس حرب وتربّع على عرش الزعامة حتى الإنتخابات الأخيرة.
 
غوتيريش: ليبحث لبنان الاستراتيجية الدفاعية تحقيقا لحصرية امتلاك الدولة السلاح واستخدامه الحياة / أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بإجراء الإنتخابات النيابية في لبنان ، معتبراً أن على لبنان أن يستأنف «الآن الحوار الوطني حول الاستراتيجية الدفاعية بما ينسجم مع واجبات لبنان الدولية”.
 
مؤسسات أمنية أنقذت بعض النواب الراسبين في اللحظات الأخيرة! النهار / كثر الحديث عن نوّاب رسبوا في الانتخابات وجرى إنقاذ وضعهم في اللحظات الأخيرة بتدخّل مرجعيّات سياسيّة ومؤسّسات أمنيّة.
 
الحوت: تقديم مرشحي الجماعة الإسلامية طعنا بالانتخابات محط نقاش أمام مكتبها السياسي وكالات / قال نائب الجماعة الإسلامية عماد الحوت في حديث لإذاعة "الفجر" إن "إجراء الانتخابات النيابية وفق القانون النسبي كان نقلة نوعية في لبنان، لكن من دون إغفال أن مخالفات وتجاوزات كثيرة شابت العملية الانتخابية ستدفع إلى عدد كبير من الطعون، من قبل عدة مرشحين خاسرين، ولاسيما في ظل وجود أدلة كثيرة تثبت حدوث هذه المخالفات، ويجب الانتظار لمعرفة حجم هذه الطعون وكيفية تفاعل المجلس الدستوري معها، ليبنى على الشيء مقتضاه".
 
الحوت: تقديم مرشحي الجماعة الإسلامية طعنا بالانتخابات محط نقاش أمام مكتبها السياسي وكالات / قال نائب الجماعة الإسلامية عماد الحوت في حديث لإذاعة "الفجر" إن "إجراء الانتخابات النيابية وفق القانون النسبي كان نقلة نوعية في لبنان، لكن من دون إغفال أن مخالفات وتجاوزات كثيرة شابت العملية الانتخابية ستدفع إلى عدد كبير من الطعون، من قبل عدة مرشحين خاسرين، ولاسيما في ظل وجود أدلة كثيرة تثبت حدوث هذه المخالفات، ويجب الانتظار لمعرفة حجم هذه الطعون وكيفية تفاعل المجلس الدستوري معها، ليبنى على الشيء مقتضاه".
 
إنتخابات 2018- عدد الأوراق الباطلة... والنائب الأول والأخير الأفكار / كلامٌ كثير قيل وسيقال حول الانتخابات النيابية التي عاشها لبنان الأسبوع الماضي لأول مرة منذ تسع سنوات، سواء ما يتصل منها بالنتائج أو ما يرتبط منها بالتحالفات المرتقبة بين الكتل والنواب الفائزين ولاسيما المستقلين منهم الذين تتنازعهم الكتل الصغيرة على أمل أن يتضاعف حجمها وتحظى بوزارة أو أكثر.
 
قانون الانتخابات ومفارقات النتائج / قانون الانتخابات الذي خلط النسبية مع الصوت التفصيلي الأكثرية مع التوزيع المذهبي للمقاعد أنتج مفارقات بارزة في النتائج
 
مفاجآت الطعون من العيار الثقيل..؟ اللواء / مِن حق كل مرشح للانتخابات النيابية يشكك بنتائج الاقتراع، ونزاهة العملية الانتخابية، أن يُقدّم الطعن القانوني إلى المجلس الدستوري، وما يتوفر لديه من إثباتات ووثائق تؤكد حصول تزوير في النتائج، أو على الأقل وجود تلاعب في أرقام الفرز وتعداد الأصوات
 
المجلس الدستوري: 6 حزيران آخر موعد لتقديم الطعون بالانتخابات النيابية وكالات / اشارت رئاسة المجلس الدستوري الى أن نصّ القانون الرقم 250/1993 (قانون انشاء المجلس الدستوري)، كما نص القانون الرقم 243/2000 (النظام الداخلي للمجلس الدستوري)، على تقديم الطعون الناشئة عن الانتخابات النيابية الى رئاسة المجلس الدستوري، في مهلة أقصاها ثلاثون يوما تلي تاريخ إعلان نتائج الانتخاب في الدائرة الانتخابية، على أن يوقع الطعن شخصيا من مقدم الطعن أو من محام بالإستئناف مفوض صراحة بتقديم الطعن،
 
سامي الجميل: زَرَعَ ولم يَحصِد الجمهورية / د. جورج صدقه من الحالات التي تستدعي التحليل في الإنتخابات النيابية الأخيرة، هي نتائج حزب الكتائب اللبنانية. فكيف أن حزباً ملأ رئيسه الشاشات طوال الأشهر السابقة، ونجح في أكثر من طعن دستوري كان رأس حربته، وحمل مطالب الشعب في عشرات المؤتمرات الصحافية والمداخلات والتصريحات، ونظّم حملة إعلانية واسعة تمهيداً للإنتخابات حملت شعار «نبض الناس» وصراخهم، كيف بعد كل هذا تتراجع مقاعده النيابية من خمسة الى ثلاثة، وكيف لم ينجح في تحقيق خرق مميّز لا على الصعيد الشعبي، ولا على الصعيد الإعلامي؟ الأمر لافت وهو حتماً موضوع درس عند حزب الكتائب أولاً، كما عند متتبّعي حركة الرأي العام اللبناني.
 
«طحشة» الحريري الأخيرة.. حيث لا يجــرؤ الآخرون الجمهورية / جورج شاهين أمضت الأوساط الحزبية والسياسية عطلة نهاية الأسبوع للبحث في خلفيات القرارات التأديبيّة التي اتّخذها الرئيس سعد الحريري في حقّ بعض مسؤولي ماكينته الإنتخابية. وفيما قرأ البعض من امثاله فيها جرأة افتقدوها، اعتبر آخرون أنهم سبقوه الى إجراءات تأديبية بلا ضجيج. وأيّاً كانت الأسباب فقد اعتبر كثيرون أنّ الحريري ذهب حيث لا يجرؤ الآخرون. فما هي الظروف التي قادت الى هذه القراءة؟
 
جبور: البعض يرغب بألا نكون في الحكومة.. لكن لا أحد يمكنه القفز فوق “القوات” الشرق الاوسط / بولا اسطيح ظهرت في الآونة الأخيرة تلميحات، إلى أن أكثر من طرف، وبخاصة “التيار الوطني الحر”، حول إمكانية ذهاب حزب “القوات اللبنانية” إلى صفوف المعارضة، وهو ما عبّر عنه بوضوح النائب المنتخب إيلي الفرزلي عضو تكتل “لبنان القوي” الذي يرأسه وزير الخارجية جبران باسيل .
 
الكنيسة المارونية ومواقف “ما بعد الإنتخابات” الجمهورية / الان سركيس تراقب الكنيسة المارونية الأوضاع في لبنان والمنطقة، خصوصاً بعد انتهاء العملية الانتخابية واختيار الشعب اللبناني ممثّليه في الندوة البرلمانية.
 
بدء جلسة المجلس الدستوري الثانية للنظر في طعن الجميل بالمادة 49 وكالات / بدء جلسة المجلس الدستوري الثانية للنظر في التقرير حول الطعن المقدم من النائب سامي الجميل بالمادة ال 49 من قانون الموازنة.
 
وقائع من «إنقلاب» الحريري على تيّاره! الجمهورية / عماد مرمل محاسبة.. نفضة.. تطهير.. انتفاضة.. تصفية حسابات.. تعدّدت التوصيفات لِما يجري في تيار «المستقبل»، لكن الأكيد هو أنّ الرئيس سعد الحريري قلبَ الطاولة على رؤوسٍ «مستقبليّة» كان يُعتقد حتى الأمس القريب أنّها محميّة ومحصّنة.
 
الحوت: نملك إثباتات ان هناك تزويراً في انتخابات بيروت الثانية اللواء / أكد عضو لائحة “بيروت الوطن” النائب عماد الحوت لـ”اللواء” أن هناك عددا هاماً من الوثائق المدعمة ومجموعة من أفلام الفيديو والصور، وإفادات من موظفين تثبت ان هناك تزويراً في انتخابات دائرة بيروت الثانية. ناهيك عن رفض طلبات للمندوبين وعدم قبول تصاريح من مندوبين أخر، وتمزيق تصاريح أيضاً.
 
“إعفاءات” الحريري تشمل مسؤولاً أمنياً وخسارة الانتخابات أحد أسبابها الجريدة الكويتية / أثار خبر استقالة نادر الحريري من إدارة مكتب رئيس الحكومة سعد الحريري إضافة إلى القرارات الإدارية بتنحية بعض القياديين في تيار “المستقبل” جدلاً في الأوساط السياسية اللبنانية، ولا سيما داخل “التيار” نفسه.
 
الانتخابات والمحاذير المخيفة الانباء الكويتية / ناصر زيدان وحده رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، هنأ اللبنانيين بانتهاء الانتخابات النيابية بخير وسلام، ووحده أيضا من اعتبر ان قانون الانتخاب حقق التمثيل الصحيح، برغم أن الشوائب التي اعترت العملية الانتخابية كانت كبيرة جدا، وأظهر القانون إخفاقات واسعة، لا يمكن بأي حال من الأحوال القبول بها في المستقبل، بحيث نجح نواب نالوا 77 صوتا كالنائب إدي ديمرجيان في دائرة زحلة والنائب مصطفى الحسيني الذي نال 226 صوتا تفضيليا في دائرة جبيل، وفشل مرشحون نالوا في حدود عشرة الآف صوت كالنائب زياد القادري في البقاع الغربي – راشيا.
 
بري العابر للطوائف والتكتلات اينوما / يتردد في أوساط مختلفة أن رئيس مجلس النواب نبيه بري يسعى الى تشكيل تكتل نيابي وطني كبير من ضمنه “كتلة التنمية والتحرير” التي يرأسها، على أن يكون في صفوفه ايضا نواب مسيحيون مثل ميشال المر وفريد هيكل الخازن وابراهيم عازار، ونواب غير مسيحيين مثل مصطفى الحسيني.
 
حسن خليل: للعمل من اجل حماية الجنوب وتنميته والدفاع عن لبنان وكالات / شكر وزير المال علي حسن خليل أهالي قضائي مرجعيون وحاصبيا على انتخابهم له وقال:"أتقدم من اهلي جميعا في مرجعيون وحاصبيا والجنوب عامة، باسمى آيات التقدير والشكر على الثقة التي منحتموني إياها في الانتخابات النيابية"، معاهدا البقاء "معهم والى جانبهم للعمل من اجل حماية الجنوب وتنميته والدفاع عن لبنان".
 
“المستقبل” يحتفظ بالغالبية السنيّة و10 نواب يتوزعون على الكتل الشرق الاوسط / خلطت نتائج الانتخابات اللبنانية الأوراق السياسية مجدداً، في ضوء التبدّل الذي طرأ على التوازنات القائمة، والتي باتت تحكم التوزيع الطائفي للنواب داخل البرلمان والحكومة، غداة خسارة تيّار “المستقبل” أكثر من ثلث نوابه، خصوصاً السنة منهم، لصالح شخصيات أخرى محسوبة على ما يعرف بـ”محور الممانعة”، وهو ما قد يدفع إلى تقليص التمثيل السنّي لتيار “المستقبل” في الحكومة الجديدة، لصالح شخصيات سنيّة محسوبة على “حزب الله”، حتى لو كان زعيم “المستقبل” الرئيس سعد الحريري، هو المرشّح الأوفر حظاً لترؤس حكومة ما بعد الانتخابات.
 
تكتل نيابي يجمع حلفاء سوريا وإيران.. بوجه من؟ السياسة الكويتية / علمت “السياسة”، أن اتصالات تجري بين قيادات قوى “8 آذار”، لتشكيل تكتل نيابي يضع النواب الذين يدورون في الفلك السوري الإيراني، في مقابل تكتل لبنان القوي الذي أنشأه رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، على أن يتولى “حزب الله” هذه المهمة في المرحلة المقبلة، في ضوء الاتصالات التي ستجري بين الحلفاء.
 
لماذا خسرت “الكتائب” وتقلصت كتلتها؟! الانباء الكويتية / يرى مسؤول كتائبي سابق أن خسارة الكتائب في هذه الانتخابات وانحسار كتلتها إلى 3 نواب، مردها الى أسباب ثلاثة: 1- تركيز الحزب منذ تسلم سامي الجميل على القضايا الاجتماعية، في وقت يشعر اللبنانيون عموما والمسيحيون خصوصا بالخطر الوجودي المصيري والكياني، وبالخوف على دورهم مع وجود النازحين السوريين وخطر التوطين الفلسطيني، إضافة إلى الحرب في سورية وإعادة النظر في المنطقة.
 
الانتكاسة الأوضح لـ”المستقبل” في البقاع الغربي الانباء الكويتية / تعرض تيار المستقبل لانتكاسة في دائرة البقاع الغربي رغم الجهود التي بذلها والزيارات المتكررة التي قام بها قياديون في التيار لهذه المنطقة.
 
نكسة العهد: مِن بيت أبي ضُرِبتُ ! الجمهورية / نبيل هيثم يبدو أنّ الطبيعة استشعرَت مصاب اللبنانيين وحجم المعاناة التي عصَفت بهم في الزمن الانتخابي، فأحبّت أن تتضامن معهم على طريقتها، فبَعثت إليهم دفعة أمطار ربيعية غزيرة، بدت وكأنّها مساهمة منها في تنظيف الأجواء الداخلية ممّا نُثِر فيها من غبار وملوِّثات وأوبئة ونفايات.
 
توقعات ليلى عبد اللطيف الانتخابية ... يا لطيف / بعد الإنتهاء من الفرز وإعلان النتائج الرسمية للإنتخابات النيابية، وبعد شهر على توقعات ليلى عبد اللطيف عبر قناة الجديد تبين أنها لم تصب شيئاً مما توقعته، وقد أتت توقعاتها على الشكل التالي:
 
هل يتصل جعجع بباسيل لشكره على مضاعفة عدد نواب القوات في المجلس؟؟ اينوما / مارون مظلوم لفت مراقبون الى تتبع نشاط الدكتور سمير جعجع لمعرفة ما إذا كان سيتصل بالوزير جبران باسيل لشكره على المساهمة الفعالة بمضاعفة عدد نواب القوات اللبنانية في المجلس النيابي
 
الرئيس بري: من اول الاعمال التي يجب ان نبدأ بها تطوير القانون الانتخابي / واصل الرئيس نبيه بري استقبال الوفود المهنئة لمناسبة فوز اللوائح المدعومة منه في الانتخابات النيابية واستقبل في دارته في المصيلح وفودا من مختلف المناطق اللبنانية
 
عثمان هنأ الضباط والعناصر بتنفيذ التدابير الأمنية بمناقبية وانضباط وكالات / نوه المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، إثر انتهاء الانتخابات النيابية ونجاح عملية حفظ الأمن والنظام التي واكبتها، بالضباط والرتباء والعناصر الذين شاركوا في تنفيذ التدابير الأمنية المتخذة، “نظرًا لما تميزوا به من مناقبية وانضباطية عالية وحس انساني لجهة مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي تنفيذ الأوامر والسهر على امن وسلامة المشاركين في هذه العملية الانتخابية على مختلف الاراضي اللبنانية”.
 
أوغاسابيان هنأ الفائزات بالانتخابات ودعا إلى مواصلة مسيرة تعزيز الحقوق وكالات / توجه وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان “إلى السيدات الفائزات بالانتخابات النيابية بالتهنئة”. وقال في تصريح له اليوم الثلثاء: “كنا نتطلع إلى ألا يقتصر عدد السيدات في البرلمان الجديد على ست فائزات، ولكن الإيجابية في هذه الإنتخابات أنها أسست لقوة دفع غير مسبوقة تمثلت بإقدام عدد كبير من السيدات على الترشح والمشاركة في العملية الإنتخابية”.
 
طهران تشيد بانتصار “حزب الله” وحلفائه في الانتخابات النيابية وكالات / أشاد مستشار المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي علي أكبر ولايتي بانتصار “حزب الله” وحلفائه في الانتخابات النيابية في لبنان التي حققت نتائج، بحسب ما أورد موقع التلفزيون الرسمي اليوم الثلثاء.
 
تآمُرٌ على المشنوق... وشرّي الأول في بيروت 2 اﻷخبار / ميسم رزق جاءَ توزيع الأصوات التفضيلية في بيروت الثانية على المرشّحين الفائزين صادماً أكثر من نسبة التصويت نفسها. لم يكُن أحد ليتخيّل أن يتقدّم أمين شرّي على سعد الحريري، وأن يحلّ نهاد المشنوق السادس في ترتيب المقاعد السنية!
 
بعلبك – الهرمل… أعلى نسبة إقتراع ودير الأحمر قالت كلمتها النهار / تغير المشهد الانتخابي من “همروجة ” الانتخابات النيابية في دائرة بعلبك – الهرمل بعدما كان مألوفًا منذ اكثر من شهر ليتحول الى محطة لنفض غبار المعركة اثارها وخلافات خلال عملية الفرز، خمسة صناديق بلا محاضر في قصر بعلبك، تعود لمراكز بلدة التوفيقية، بدنايل والنبي شيت تم ايجاد ثلاثة من هذه المحاضر، ولا يزال اثنان منها ضائع .
 
نتائج الانتخابات شكّلت "نكسة سياسية" للحريري وباسيل الجمهورية / في ضوء النتائج التي أفضى اليها الاستحقاق النيابي رأى مراقبون انّ العهد أراد ان تشكّل هذه الانتخابات نوعاً من «تسونامي» شبيه بتسونامي العام 2005، على قاعدة انها اوّل انتخابات تُجرى بعد انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تحت عنوان «العهد القوي» الذي يُمسك بالرئاسة، في ظل تعاون مفتوح مع الحريري، من خلال وعود وخدمات وتوزير.
 
المرّ سيترأس أولى جلسات مجلس النواب الجمهورية / بدأت الاوساط الرسمية والسياسية تستعد لموعد تولّي المجلس النيابي المنتخب مسؤولياته الدستورية مع انتهاء ولاية المجلس الحالي في 20 من الجاري، بحيث سيدعى المجلس المنتخب الى أولى جلساته التي سيترأسها نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب ميشال المر كونه «رئيس السن»، بحيث يتمّ في هذه الجلسة انتخاب رئيس المجلس وسيكون الرئيس نبيه بري مجدداً وكذلك انتخاب نائب رئيس المجلس وهيئة مكتبه واللجان النيابية، وذلك استعداداً لتأليف الحكومة الجديدة خلفاً للحكومة الحالية التي ستصبح مستقيلة دستورياً بمجرد انتهاء ولاية المجلس الحالي.
 
“المستقبل” يصوّت لبري رئيسا للمجلس مقابل تسمية بري للحريري لرئاسة الحكومة؟ السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة أن نواب تيار “المستقبل” وحلفاءهم سيؤيدون انتخاب الرئيس نبيه بري رئيساً لمجلس النواب الجديد، وهذا الموقف تم إبلاغه لبري منذ فترة غير قصيرة.
 
«التيار الوطني الحرّ» يدفع ثمن... جشعه! الجمهورية / كلير شكر يستطيع رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل أن يستعين بكل المعادلات الرياضية من كسر وضرب وفرز وأن يستحضر مخطوطاتِ «الخوارزمي» ليقنع الرأيَ العام بأنه «زعيمُ المسيحيين الأوّل»، وأنّ حزبَه خرج بـ»انتصار كبير» متفوِّقاً على الخصوم بأشواط كثيرة، وأنّ حضورَه عابرٌ للدوائر الانتخابية من شمالها الى جنوبها.
 
مجلس «الملّة»: مَن يملك «الفيتو»؟ الجمهورية / ملاك عقيل للمرّة الأولى منذ العام 2005 تفرز صناديق الاقتراع مجلسَ نواب متحرّراً من «عصبية» 8 و14 آذار. التحالفات التي خيضت على أساسها الانتخابات دفنت «المعسكرَين»، ومعهما «رموزَه»، تحت تاسع أرض. لا أكثرية ولا أقلّية بل «مشاريع» متعدّدة لمعارضة غير موحّدة بوجه «كتلة العهد». مجرّد بلوكات طائفية وسياسية ستجد ألف سبب وسبب لتتناحر تحت قبّة البرلمان بغياب الرؤية السياسية الواضحة!
 
مجلس «الملّة»: مَن يملك «الفيتو»؟ الجمهورية / ملاك عقيل للمرّة الأولى منذ العام 2005 تفرز صناديق الاقتراع مجلسَ نواب متحرّراً من «عصبية» 8 و14 آذار. التحالفات التي خيضت على أساسها الانتخابات دفنت «المعسكرَين»، ومعهما «رموزَه»، تحت تاسع أرض. لا أكثرية ولا أقلّية بل «مشاريع» متعدّدة لمعارضة غير موحّدة بوجه «كتلة العهد». مجرّد بلوكات طائفية وسياسية ستجد ألف سبب وسبب لتتناحر تحت قبّة البرلمان بغياب الرؤية السياسية الواضحة!
 
طرابلس... من تزعّمها سنيّاً؟ الجمهورية / مرلين وهبة إستفاقت طرابلس على مفاجأة من العيار الثقيل. فالتسونامي السنّي عاكس تياره «الرياح الريفية» ليسقطها بالضربة القاضية، على رغم من انّ أوساط اللواء أشرف ريفي أوحَت قبل المعركة الانتخابية وخلالها بإمكانية بلوغ لائحة «لبنان السيادة» حاصلين. الّا انّ حسبة ريفي لم تنطبق مع حسبة البيدر الطرابلسية، ليطرح السؤال: من أسقط زعامة ريفي الشعبية التي اكتسحت طرابلس في الانتخابات البلدية؟
 
قراءة أوّلية في دلالات الأرقام السنّية الإنتخابية الجمهورية / ناصر شرارة 800 ألف ناخب لبناني، دخلوا في مناسبة انتخابات 2018 للمرّة الأولى إلى نادي الناخبين في لبنان، ويشترك هؤلاء في أنّهم لم يكن سنّهم القانوني يَسمح لهم الاقتراع في انتخابات 2009، ونتيجة انقطاع العملية الانتخابية منذ ذاك العام 2013 حتى العام 2018، فإنّ هذه الشريحة لم تمارس حقَّها الانتخابي قبلاً.
 
«الدستوري» من أمامكم و«الإشراف» من خلفكم!؟ الجمهورية / جورج شاهين يلتئم المجلس الدستوري قبل ظهر اليوم للنظر في التقرير الذي وضعه المقرر «السري» في الطعن الذي قدّمه عشرة نواب بمضمون المادة 49 من الموازنة ورزمة أخرى من موادها ضِمن المهل المحددة ليتفرّغ المجلس لاحقاً للنظر في عشرات الطعون النيابية المنتظرة عقب إنجاز الاستحقاق الانتخابي قياساً على حجم المخالفات المرتكبة والاتّهامات المتبادلة على أكثر من مستوى. وعليه، فما هو المنتظر؟
 
“القوات”… منافس شرس لا يستهان به وهذا أبرز ما حققته في الإنتخابات الانباء- السياسة الكويتية / حزب “القوات اللبنانية” هو الرابح الأكبر في هذه الانتخابات. فقد أتاح قانون الانتخاب الجديد لـ”القوات” فرصة إظهار وإثبات تمثيلها الشعبي ونجحت في اقتناص هذه الفرصة وتحقيق أفضل نتيجة ممكنة تجاوزت أكثر التوقعات تفاؤلا لدى حزب “القوات” نفسه.
 
رسميا اعلان فوز: انطوان البدوي حبشي (14858) عن المقعد الماروني، وبكر محمود الحجيري (5994) عن المقعد السني الثاني وهما من من لائحة الكرامة والإنماء" . /
 
باسيل يعبر عن سعادته لان كتلة القوات كبرت / أعرب الوزير جبران باسيل عن سعادته بأن تكون كتلة "القوات اللبنانية" قد كبرت، معتبرا الأمر "إنجازا للتيار الوطني الحر
 
الداخلية توضح حقيقة فيديو صيدا / صدر عن غرفة العمليات المركزية في وزارة الداخلية والبلديات، البيان التالي: "بعد تداول فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي أمس واليوم، يظهر مدنيين يقومون بتوضيب محتويات صندوق اقتراع، تبين أنهما رئيس قلم وكاتب كانا يخرجان محضر الانتخاب المختوم بالشمع الأحمر لتسليمه إلى لجنة القيد المختصة أمام قصر عدل صيدا، وتحت مراقبة عناصر قوى الأمن.
 
السيد نصرالله: المجلس النيابي الجديد ضمانة لحماية اامقاومة / رأى الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله، أن "الحضور النيابي الذي أفرزته هذه الانتخابات يمكننا من القول إن المجلس النيابي الحالي سيشكل ضمانة لحماية المقاومة وحماية معادلة الجيش والشعب والمقاومة"
 
الحريري : حصلنا على ٢١ نائبا / عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤتمرا صحافيا في بيت الوسط، عرض فيه لنتائج الانتخابات، واكد انه فخور بأهل بيروت.
 
لا فساد : لم يتم تطبيق إجراءات فرز الأصوات في أقلام الاقتراع بشكل دقيق وموحد / عقدت الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية - لا فساد، مؤتمرا صحافيا في فندق موفنبيك حول نتائج مراقبة يوم الإنتخابات، حضره ممثلون عن منظمات المجتمع المدني المحلية والاجنبية وبعثة الاتحاد الاوروبي المكلفة بمراقبة الانتخابات
 
معوض بعد فوزه: لو قررنا في السابق ان نساوم من أجل مناصب كان الرئيس رينه معوض بقي رئيسا على مدى 6 سنوات / شدد المرشح الفائز في الانتخابات النيابية رئيس "حركة الإستقلال" ميشال معوض على "اننا خضنا اليوم انتخابات على مستوى لبنان وعلى مستوى زغرتا الزاوية "دكينا" من خلالها الإحتكار، وأهلنا في زغرتا الزاوية اختاروا بالكلمة والفعل والصوت استعادة التوازن واعادة الثقة لمشروع السيادة على المستوى الوطني والتي دفعنا ثمنها دما"
 
تبادل محتوى صندوق انتخابي / يتبادل ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي شريط فيديو عن عملية تبديل محتوى صندوق انتخابي لم يتم التأكيد من صحته بعد
 
نتائج الشوف عاليه الحواصل انتصرت على الأصوات التفضيلية / النتائج الكاملة لدائرة الشوف عاليه وقد فازت لائحتي المصالحة ووحدة الجبل
 
انطوان بو ملهم: صحيح أننا لم نفز.. انما اثبتنا صمودنا وتمسكنا بمبادئنا احرارنيوز / صدر عن مرشّح حزب الوطنيين الاحرار عن المقعد الماروني في دائرة عاليه – الشوف أنطوان نسيب بو ملهم ضمن لائحة القرار الحر البيان التالي: ما حصل بالامس شكل انعطافاً في ادارة الحياة السياسية اللبنانية. لم نشهد تغييراً أساسياً على صعيد التمثيل السياسي ، لكن التوازنات تبدلت وسنختبر معها نمطاً جديداً من المواجهات ولا سيما تأليف الحكومة وكيفية إدارة الملفات الحياتية والوطنية.
 
العثور على مغلفات كانت ضائعة وطنية / أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في بعلبك محمد أبو إسبر أن لجنة القيد العليا في قصر عدل بعلبك عثرت على مغلف بلدة التوفيقية 17، بين المغلفات والوثائق التي كان قد تم استلامها ليل أمس، ويتم التشاور في الآلية التي ينبغي اعتمادها لاحتساب أصوات الأقلام التي لم يعثر في داخلها على محاضر فرزها، واعترضت الماكينة الانتخابية للائحة "الأمل والوفاء" على اقتراح إلغاء نتائج الأقلام التي لا يوجد فيها المحضر.
 
تواصل عملية فرز الاصوات في قصر العدل في بعلبك وكالات / لجنةالقيد العليا في قصر العدل في بعلبك، تواصل عملية فرز الأصوات ومكننتها، وقد تم إدخال نتائج أقلام اقتراع قضاء الهرمل بعد إصلاح العطل الالكتروني الفني الذي طرأ على البرنامج، في حين تتولى لجنتان إعادة فرز نتائج قلم النبي شيت 408، وقلم بدنايل 168، بسبب عدم العثور على المحضرين العائدين للقلمين المذكورين داخل مغلفيهما، فيما البحث جار عن ثلاثة محاضر عائدة لكل من الأقلام الاتية: حي النبي انعام 142 في بعلبك، قصرنبا 17، وقلم بلدة حدث بعلبك 408.
 
البقاع الغربي احتفل بفوز مرشح أمل وحزب الله وكالات / عمت الاحتفالات قرى البقاع الغربي وبلداته بفوز مرشح حركة "أمل" و"حزب الله" رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصرالله، الذي قال: "هذا النصر الذي يعيشه أهلنا اليوم والفرح هو بفعل الانتماء إلى خط المقاومة الذي أسسه الإمام القائد السيد موسى الصدر والمحفوظ اليوم بأمانة عالية بتوافق الحركة والحزب ولا سيما بشخص الرئيسين الفذين سماحة السيد حسن نصرالله ودولة الرئيس نبيه بري، فهو هدية من شعبنا الذي كان وفيا لدماء الشهداء وآلام الجرحى ودموع الأيتام والأرامل والثكالى، هذا الوفاء ترجمه شعبنا في صندوق الاقتراع تأييدا لمرشحي المقاومة. الفضل كل الفضل للشهداء والقيادة الحكيمة والجرحى والآلام التي تحملناها".
 
الفائزون في الانتخابات النيابية في المتن الشمالي وكالات / انهت لجنة القيد العليا في قضاء المتن الشمالي فرز الاصوات في قصر العدل في الجديدة، وبعدما تمت المصادقة والتوقيع عليها اظهرت النتيجة فوز كل من:
 
بارود: لقد تعلمت كثيرًا وكالات / غرد المرشح عن المقد الماروني في دائرة كسروان – جبيل على لائحة “لبنان القوي” زياد بارود عبر “تويتر” قائلًا: “”أنا لا أخسر: إما أربح أو أتعلّم” (نيلسون مانديلا). لقد تعلّمت كثيرا… أشكر كل الذين منحوني ثقتهم. أشكر فريق الحملة المتفاني في تطوعه وكل من ساهم فيها. وأتمنى التوفيق للنواب الجدد”.
 
نتائج انتخابات دائرة البقاع الغربي وراشيا وكالات / افاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في البقاع الغربي ان الفائزين في دائرة البقاع الغربي وراشيا، هم: - عبد الرحيم يوسف مراد عن المقعد السني. - وائل وهبي ابو فاعور عن المقعد الدرزي.
 
تأجيل احتفال التيار الوطني على طريق القصر الجمهوري وكالات / الاحتفال المركزي الذي كان دعا اليه "التيار الوطني الحر" للاحتفال بالنصر مساء اليوم على طريق القصر الجمهوري في بعبدا، قد تأجل بسبب سوء الأحوال الجوية.
 
احتفالات بفوز سعد في الانتخابات النيابية في البترون وكالات / استمرت الاحتفالات في مركز منسقية القوات اللبنانية بفوز الدكتور فادي سعد بالانتخابات النيابية حتى ساعات الصباح الاولى، حيث احتشد المحازبون والمناصرون الذين توافدوا من كل قرى وبلدات القضاء في الباحة الخارجية على وقع الاغاني الحزبية وخطابات الرئيس بشير الجميل والدكتور سمير جعجع.
 
الأمين: شكرًا لكم… يا فدائيين وكالات / كتب المرشح عن المقعد الشيعي في بنت جبيل – حاصبيا – النبطية على لائحة “شبعنا حكي”، علي الأمين عبر “تويتر”: “اشكر الذين انتخبوني في قضاء بنت جبيل لأنهم كانوا فدائيين. واشكر المندوبين الذين صمدوا في مراكز الاقتراع رغم التهويل والتحريض. وحتى الذين خرجوا او اخرجوا بالتحريض او بالقوة. نحن نجحنا حين ترشحنا وصمدنا امام التجييش والتحريض وحين فرضنا على خصومنا التزوير باستباحة معظم اقلام الاقتراع”.
 
وهاب: توقف الفرز أثار ريبتنا وكالات / أكد رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب خرق لائحتهم ونيلهم الحاصل ولكن توقف الفرز يثير “ريبتنا بعد إعتراض جنبلاط على الأمر”.
 
النتائج الاولية للانتخابات: فوز بهية الحريري وسعد في صيدا وعازار واسود وخوري في جزين وكالات / النتائج الاولية للانتخابات النيابية اظهرت فوز كل من: بهية الحريري واسامة سعد في صيدا، إبراهيم عازار وزياد اسود وسليم خوري في جزين.
 
الرابحون والخاسرون اﻷخبار / ابراهيم الأمين مع صدور عدد «الأخبار» اليوم، تكون النتائج النهائية للانتخابات النيابية قد صدرت. ومعها تفتح البلاد صفحة جديدة من الحياة السياسية القائمة على تحالفات مختلفة من حيث الوزن، وعلى معارك تواصل ما كان قائما قبل السادس من ايار.
 
القانون في وادٍ... والناخبون في آخر... الجمهورية / راكيل عتيق بين البوشرية وسدّ البوشرية و»الجديدة» ارتسمت أمس مشهديّةٌ واحدة، خرقتها بلبلةُ المُجنّسين في «الجديدة» التي خرق رئيس بلديتها أنطوان جبارة بنحو فاضح الصمت الانتخابي وقانون الانتخاب بتصريح داخل مركز الاقتراع، مُعلناً عن اسم المُرشح الذي سيعطيه صوته التفضيلي، ومُشيداً بـ»العهد» وبالقانون وبطريقة الانتخاب «الشفّافة»... وبعدها مباشرةً دخل الى قلم الاقتراع متخطّياً عشرات الناخبين المنتظرين «بالدور»... وفي الوقت الذي كان يقترع، كانت مجموعة من النسوة «المجنّسات» يُثرن بلبلةً وفوضى عارمة في قلم اقتراعٍ مقابل، ما أثار امتعاضَ رئيس القلم وقوى الأمن وغالبية مندوبي اللوائح والمرشحين وغضبهم.
 
اليوم الانتخابي في لبنان: تهويل وشكاوى من تدخلات وإجراءات الاقتراع تسبّب تأخيراً الحياة / لم تخلُ عملية اقتراع الناخبين اللبنانيين لاختيار نواب برلمانهم العتيد والتي أُجريت في يوم واحد وفق قانون جديد قائم على النسبية، من إشكالات بعضها تقني وبعضها الآخر عبارة عن احتكاكات متفرقة ومحدودة في المناطق التي تشهد منافسة شرسة بين اللوائح المتنافسة، ومخالفات ارتكبت أمام عيون المراقبين اللبنانيين والأوروبيين وسجلت في محاضرهم، الى جانب خروق ارتكبها معظم المرشحين للصمت الانتخابي.
 
“المستقبل”: الكلام النهائي اليوم بعد اتضاح الصورة وكالات / أكدت مصادر تيار “المستقبل” لصحيفة “المستقبل” أنّ “التيار” متفائل بالنتائج التي حققها في مختلف ​الدوائر الانتخابية​، لكنّ الكلام النهائي سيكون اليوم بعد اتضاح الصورة النهائية لحصيلة ما أفرزته ​الانتخابات​.
 
المستقبل لعكار الاولى في النتائج الاولية غير الرسمية وكالات / وصول حوالى 220 صندوق اقتراع من أصل 504 صناديق، مجمل عدد الصناديق في دائرة الشمال الاولى، الى سراي حلبا الحكومي، وبلغ عدد المقترعين حوالى 52%، اي اقتراع حوالى 145600 ناخب من اصل 280 الف ناخب العدد الاجمالي للمقترعين. مما يعني ان الحاصل الانتخابي المفترض ان تؤمنه اي لائحة لدخول المنافسة ونيل حصة من المقاعد الانتخابية هو 20800 صوت تقريبا.
 
نتائج أولية في دائرة بعبدا بحسب ماكينة حزب الله وكالات / نتائج فرز اصوات 164 قلما من اصل 313 قلما، عن ماكينة "حزب الله" في دائرة بعبدا، أظهرت فوز علي عمار وفادي علامة عن المقعدين الشيعيين، وآلان عون عن أحد المقعدين المارونيين، فيما لا تزال النتيجة غير محسومة بين حكمت ديب وناجي غاريوس، وتقدم مرشح "القوات اللبنانية" بيار ابو عاصي وحصوله على أعلى نسبة تصويت بالصوت التفضيلي، وفوز هادي ابو الحسن عن المقعد الدرزي.
 
لائحة المتن القوي متقدمة في المتن وسامي الجميل بالصوت التفضيلي وكالات / النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات النيابية، في المتن، بحسب ماكينة الكتائب، ومن خلال فرز 69222 صوتا، أظهرت ما يلي:
 
نتائج أولية: وحدة وإنماء بعبدا خرقت بمقعدين وكالات / المعلومات الأولية لنتائج الفرز، أشارت إلى لائحة "وحدة وإنماء بعبدا" المدعومة من "القوات اللبنانية"، لائحة "الوفاق الوطني" المدعومة من "التيار الوطني الحر"، بمقعدين واحد ماروني قد فاز به بيار بو عاصي وآخر درزي فاز به هادي ابو الحسن.
 
الانتخابات في المنية الضنية مرت بهدوء وصناديق أقلام طرابلس أقفلت على نسبة اقتراع 39% وكالات / مر اليوم الانتخابي في دائرة الشمال الثانية التي تضم طرابلس المنية الضنية هادئا نسبيا، وأقفلت أبواب مراكز الاقتراع في طرابلس عند السابعة مساء فيما لا يزال المقترعون ينتظرون في باحات المراكز، على نسبة اقتراع 39%.
 
نسب الاقتراع في بيروت الثانية وبعبدا وصلت إلى 41% وكالات / نسب الاقتراع في دائرة بعبدا، رست قبل إغلاق صناديق الاقتراع على النسب التالية: * دائرة بعبدا: النسبة العامة: 41%:
 
نتائج اولية لدائرة صور والزهراني حسب ماكينة امل وكالات / النتائج الاولية للانتخابات النيابية حسب ماكينة حركة "امل" جاءت كما يلي:
 
أمل: فوز ساحق للائحة الأمل والوفاء في دائرة الجنوب 3 وكالات / الإحصاءات الأولية لماكينة حركة "أمل"، تشير الى "فوز ساحق للائحة "الأمل والوفاء" في دائرة الجنوب الثالثة، حيث الفرق في الأصوات شاسع"، وان الاحتفالات بدأت في مقر الوزير علي حسن خليل في الخيام.
 
وصول 12 صندوق اقتراع الى سرايا الهرمل وكالات / وصول 12 صندوق قلم اقتراع في بعلبك الهرمل الى سرايا الهرمل، حيث تسلمتها لجان القيد الاولي.
 
نسبة الاقتراع في النبطية تجاوزت 50% وسيارات مؤيدي لائحة الامل والوفاء تجوب الشوارع وكالات / رؤساء الاقلام في 253 قلم اقتراع في قضاء النبطية، باشروا عملية فرز الاصوات بعدما اقفلت الصناديق عند السابعة مساء، في حين تأخر إقفال صناديق لبعض الوقت حتى اتمام عملية اقتراع بعض الناخبين الموجودين داخل المراكز.
 
ما زالت الأقلام الشيعية في بعلبك - الهرمل تقترع بكثافة حتى الساعة. ۔ وكالات / أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" أن رؤساء الاقلام في 253 قلم اقتراع في قضاء النبطية، باشروا عملية فرز الاصوات بعدما اقفلت الصناديق عند السابعة مساء، في حين تأخر إقفال صناديق لبعض الوقت حتى اتمام عملية اقتراع بعض الناخبين الموجودين داخل المراكز.
 
الجماعة الاسلامية: 1089 صوتا للائحة صيدا وجزين معا في 15 قلما حتى الآن وكالات / اعلنت الماكينة الانتخابية للجماعة الإسلامية في صيدا النتائج الأولية في دائرة صيدا وجزين في 15 قلما حتى الآن. وبلغ عدد أصوات اللوائح في الدائرة 1089 صوتا للائحة صيدا وجزين معا، 745 صوتا للائحة لكل الناس، 1059 صوتا للتكامل والكرامة، و291 صوتا للائحة قدرة التغيير".
 
ماكينة الكتائب: تقدم سامي الجميل بالصوت التفضيلي في المتن وكالات / أعلنت ماكينة حزب "الكتائب" انه تم فرز نحو 51666 صوتا في دائرة المتن، وجاءت نتيجة الصوت التفضيلي كالآتي: سامي الجميل: 8647، ميشال المر 6176، ماجد ابي اللمع 5263، ابراهيم كنعان 4122، الياس ابو صعب 3643، اغوب بقرادونيان 3588، وادكار معلوف 3382.
 
ميقاتي: سننحني أمام النتائج ونهنئ كل فائز ونبدي استعدادا للتعاون مع الجميع لما فيه مصلحة الوط وكالات / قال الرئيس نجيب ميقاتي، في سلسلة تصاريح في دارته في طرابلس بعد اقفال صناديق الاقتراع للانتخابات النيابية: "بعد تسع سنوات من غياب الانتخابات في لبنان، كان هناك اليوم عرس ديموقراطي، ولكن الملاحظ ان كثافة الاقتراع لم تكن بحجم التوقعات، وبالتالي فان قراءتي السريعة ان الناس رفضت قانون الانتخاب مع اننا سنقبل نتائجه كائنا من كان الفائز وسنقول له مبروك، وان شاء الله يكون وجه المجلس النيابي الجديد خيرا على البلد وقادرا على التشريع".
 
البقاع الثالثة أقفلت على نسبة اقتراع 57,29% وتمديد الانتخاب في مراكز بسبب البطء وزحمة الناخبين وكالات / إختتمت عملية الاقتراع للانتخابات النيابية في أقلام الهرمل في دائرة البقاع الثالثة عند السابعة، على نسبة بلغت 57,29%، باستثناء عدد من المراكز تأخر اقفالها لتواجد المقترعين داخل حرمها، بسبب بطء العملية الانتخابية وازدحام الناخبين. وجرت العملية الانتخابية وسط اجراءات أمنية مشددة تولاها الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في محيط الإقلام في كل من بعلبك والهرمل.
 
جعجع: العمل كان ممتازاً وأعطى فكرة عن الجمهورية القوية التي نطمح لها وكالات / اعرب رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع عن تفائله بنتائج الإنتخابات النيابيّة معتبرًا انها ستحدّد المسار على مدى 4 سنوات وستعطي قوة ودفعاً لنصحح بالمسار، معتبرًا ان العمل كان ممتازاً وأعطى فكرة عن الجمهورية القوية التي نطمح لها.
 
إقفال كل صناديق الاقتراع في صيدا وبدء الفرز وكالات / اقفلت كل صناديق الاقتراع في مدينة صيدا، وبدأت عمليات فرز الأصوات لاحتساب الحاصل الانتخابي والصوت التفضيلي. وقد لامست نسبة الاقتراع الستين في المئة بحسب الماكينات الانتخابية.
 
استمرار الاقتراع في مراكز بالبقاع الشمالي والنسبة بلغت 57,29% وكالات / عملية الاقتراع لا تزال مستمرة في عدد من مراكز الاقلام في البقاع الشمالي بسبب وجود ناخبين في حرمها. وبلغ عدد المقترعين حتى الآن 180,844، بنسبة 57,29%.
 
بدء وصول صناديق الاقتراع الى سراي حلبا وكالات / وصل الى مركز لجان القيد العليا والابتدائية في سراي حلبا الحكومي، لجنة القيد العليا برئاسة القاضي رلى عثمان والقضاء ومساعديهم أعضاء لجان القيد الابتدائية الست، المناطة بها عملية اعادة فرز صناديق الاقتراع فور ورودها الى مبنى السراي إثر عملية فرزها الاولية التي تتم وفق الاصول داخل اقلام الاقتراع.
 
الانتخابات في عكار: تفاوت في نسب الاقتراع ولا اشكالات امنية تذكر وكالات / توجه ناخبو دائرة الشمال الاولى الى صناديق الاقتراع منذ الصباح الباكر، وكلهم أمل في انجاز الاستحقاق الوطني الانتخابي واختيار من سيمثلهم في برلمان 2018 لاربع سنوات، وهم يتمنون تحقيق آمالهم وطموحاتهم في وطن أفضل، يبقي شبابهم في وطنهم وتؤمن لهم فرص العمل في أرضهم، لانهم ملو وضجروا من هجرة أبنائهم، كما عيونهم على تعزيز صمودهم وتشبثهم بالارض وتأمين عيش لائق بهم وبعيالهم.
 
يوم انتخابي تنافسي بامتياز في زحلة تخلله بعض الاشكالات وكالات / أقفلت صناديق الاقتراع في دائرة البقاع الاولى - زحلة التي شهدت تنافسا انتخابيا ساخنا تخلله اشكالات بين مناصري المرشحين، وكانت صناديق الاقتراع قد فتحت أمام الناخبين في اجواء هادئة، وانطلقت العملية الانتخابية وسط اجراءات امنية مشددة واستثنائية اتخذتها قيادة الجيش والمديرية العامة لقوى الامن الداخلي وسائر القوى الامنية.
 
الوطني الحر: مراكز الاقتراع تقفل عند السابعة وكل شخص متواجد داخل المركز يحق له الاقتراع وكالات / اعلنت لجنة الاعلام في "التيار الوطني الحر" في بيان اليوم، ان "التيار الوطني الحر يفيد ان القانون ينص على ان مراكز الاقتراع تقفل ابوابها عند الساعة السابعة وكل شخص متواجد داخل المركز يحق له الاقتراع ويمنع ادخال اي ناخب اخر كان خارج مركز الاقتراع عند الساعة السابعة مساء، والا يعتبر ادخاله مخالفة صريحة للقانون ويعرض النتائج للطعن".
 
أجواء ديموقراطية هادئة مع إشكالات بسيطة رافقت انتخابات جبيل وكسروان وكالات / شهدت عملية الاقتراع للانتخابات النيابية 2018 في دائرة جبل لبنان الأولى التي تضم جبيل وكسروان، اجواء ديموقراطية هادئة، لانتخاب ثمانية نواب يتوزعون بين شيعي ومارونيين اثنين في جبيل وخمسة موارنة في كسروان، وأقفلت في تمام السابعة في كل الأقلام.
 
نسبة الاقتراع في بعبدا 45% وأعلاها في بسابا 56 % وفي برج البراجنة 53 % وكالات / نسبة الاقتراع عند اقفال صناديق الاقتراع وصلت في كفرشيما الى 46%، بطشاي 45% بطشاي 45% المرداشة 44% اما في بسابا فبلغت نسبة مرتفعة ووصلت الى 56%.
 
الانتخابات في صور والزهراني: اجواء هادئة وديموقراطية والنسب لامست ال 50 % وكالات / اقفلت عند الساعة السابعة مساء صناديق الاقتراع في دائرة الجنوب الثانية التي تضم قرى صور وقضائها وقرى صيدا - الزهراني، وقد وصلت نسبة الاقتراع عند اقفال الصناديق الى حوالى الـ 50 في المئة بعد ان سجلت في ساعات بعد الظهر في صور 33 في المئة وفي قضائها 47 في المئة، كذلك وصلت في قرى صيدا الزهراني الى 47 في المئة، وسط اجراءات امنية وتدابير اتخذها الجيش اللبناني والقوى الامنية ولم تسجل اي حوادث تذكر.
 
الانتخابات في بيروت الاولى: أجواء هادئة ونسبة الاقتراع 28% وكالات / عبرت دائرة بيروت الاولى الاستحقاق الانتخابي بأجواء هادئة لم تشهد حماوة في التنافس، وأقفلت صناديق الاقتراع عند السابعة مساء، على نسب بلغت 28%، بنتيجة غير رسمية.
 
نهار انتخابي طويل في دائرة جبل لبنان الرابعة سادته اجواء هادئة نسبيا ونسب الاقتراع بلغت 53 % في عاليه و50 % في الشوف وكالات / اقفلت صناديق الاقتراع في دائرة جبل لبنان الرابعة عند السابعة من مساء اليوم، والتي تضم الشوف وعاليه، امام المنتخبين لتبدأ من بعدها عملية فرز الاصوات بعد انتظار شعبي دام تسع سنوات، وجاءت نسبة الاقتراع حسب ماكينة الوزير مروان حمادة الانتخابية: 53 % عاليه، و50 % الشوف.
 
النتائج الاولية بحسب الماكينات الانتخابية في بلدات اقليم الخروب وكالات / افاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ان "النتائج الاولية بجسب الماكينات الانتخابية، وفي حصيلة أخيرة لنسبة الاقتراع في قرى وبلدات اقليم الخروب، جاءت النسب على الشكل التالي:
 
اقبال كثيف على الاقتراع في سير وبطرماز وكالات / مراكز الاقتراع في سير وبطرماز تشهد اقبالا كثيفا، وسجلت زحمة امام مداخل الاقلام.
 
معركة انتخابية هادئة في دائرة الشمال 3 ونسب الاقتراع سجلت 52% في البترون 43% في الكورة 40% في بشري و40,1% في زغرتا وكالات / أقفلت صناديق الاقتراع في دائرة الشمال الثالثة عند السابعة مساء بعد يوم انتخابي طويل تميز بهالدوء عدا إشكالات إدارية تمت تسويتها سريعا. وقد بلغت نسب الاقتراع في البترون 52%، في الكورة 43%، في بشري 40%، وفي زغرتا 40,1%.
 
الرياشي لاذاعة لبنان أشاد بالوكالة الوطنية ونجاحاتها المميزة:المسؤولية تقع على مخالفي القانون ولا يجب ان نحمل الإعلام أكثر من اللازم وكالات / اعتبر وزير الاعلام ملحم الرياشي في حديث الى "إذاعة لبنان" الرسمية ان "للناخبين رغباتهم وحاجاتهم، فهم الذين يقررون. أما بالنسبة الي، فعلي ان اؤكد دور وسائل الإعلام الرسمية التي اثبتت ان الناس هم الذين يقررون".
 
إقتراع… وإشكالات بالجملة! وكالات / انطلقت عند الساعة السابعة من صباح اليوم الاحد الانتخابات النيابية في كل لبنان، وإنطلقت معها مناوشات تطور بعضها إلى إشكالات وتضارب. ومن بين هذه الإشكالات، ما حصل داخل أحد الأقلام في ثانوية جزين بين منصري “التيار الوطني الحر” وأنصار المرشح ابراهيم عازار، وإشكال آخر في برجا بين مناصري تيار “المستقبل” ومناصري المرشح علي الحاج أدى إلى إقفال أحد مراكز الإقتراع.
 
رئيس هيئة الإشراف على الإنتخابات: من خرق الصمت الانتخابي من وسائل الاعلام سيحال الى محكمة المطبوعات وكالات / أكد رئيس هيئة الإشراف على الإنتخابات القاضي نديم عبدالملك، انه “في ما يتعلق بالصمت الإنتخابي الذي راقبناه يوم أمس السبت، فقد تبين ان المرشحين كانوا يتكلمون عن دعاية انتخابية أو يؤيدون لائحة دون أخرى أو يظهرون في برامج، فاتصلت ببعض وسائل الإعلام التي تقيد البعض منها جزئيا ومنها من لم يتقيد خارقا الصمت الإنتخابي”.
 
الحياة - أكثر من 3 ملايين و 700 ألف لبناني يختارون اليوم 128 نائباً الحياة / شهدت منافذ بيروت زحمة سير كثيفة اعتباراً من ظهر أمس، في اتجاه جنوب لبنان وجبله وشماله وبقاعه، تمهيداً للاقتراع اليوم لانتخاب 128 نائباً وفق قانون قائم على النسبية، وذلك بعدما صمتت أبواق المرشحين اعتباراً من منتصف ليل الجمعة- السبت إفساحاً في المجال أمام المقترعين لاستعادة توازنهم الانتخابي.
 
جعجع - عدم نشر محاضر إعداد المقترعين في الخارج مخالفة للقانون / صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب "القوات اللبنانية"، البيان الآتي: "كنا البارحة قد طلبنا من وزارتي الداخلية والخارجية، بنشر الوثائق المتعلقة بأعداد المقترعين في كل قلم اقتراع في الخارج، قياسا بالذي يحصل في أقلام الاقتراع في لبنان. ولكن للأسف، وحتى الساعة لم يتم نشر أعداد المقترعين، الذين صوتوا في كل قلم من أقلام الاقتراع في الخارج، مما يعد مخالفة انتخابية واضحة، ممكن أن يكون لها تبعات على نتائج الانتخابات عند الانتهاء من فرز أقلام الخارج غدا.
 
الرئيس عون - الأولوية بعد الانتخابات لحكومة وحدة وطنية / أمل رئيس الجمهورية ميشال عون في حديث للـ"بي بي سي"، تشكيل حكومة جديدة بسرعة مع الحفاظ على الوحدة الوطنية، قائلا: "إذا تعذّر ذلك يتم اللجوء الى الاكثرية ومن لا يشارك يبقى في المعارضة".
 
عندما تقترع الخراف للذئب وترجم الراعي اينوما / اميل العليه واخيرا الحلم أصبح واقعا ووصلنا الى الانتخابات. بعد تمديد مرة ومرتين ها هم اللبنانيون يتوجهون غدا الى صناديق الاقتراع لاختيار من سوف يمثلهم لأربع سنوات وربما اكثر.
 
انجاز تسليم صناديق الاقتراع في الهرمل وكالات / انجزت أعمال تسليم صناديق الاقتراع وتوزيع رؤساء الاقلام والكتاب في سرايا الهرمل، بإشراف ومتابعة القائمقام طلال قطايا وبمواكبة من الأمن الداخلي بامرة امر فصيلة الهرمل الملازم أول حسين عبدالله، وسط ارتياح المشاركين في القيام بالعملية الانتخابية.
 
تسليم صناديق الاقتراع في كسروان – جبيل الجمهورية / عشية الانتخابات النيابية اكتملت التحضيرات اللوجستية في سراي جونية، وتم تسليم صناديق الاقتراع لرؤساء الأقلام برفقة العناصر الأمنية الموزعين على 198 قلمًا في 164 بلدة وقرية في قضاء كسروان الفتوح.
 
إنتهاء عملية تسليم صناديق الاقتراع في البترون وكالات / انتهت عملية تسليم صناديق الاقتراع واللوازم الانتخابية والقرطاسية لرؤساء الاقلام ومساعديهم في سراي البترون. وتولت 3 لجان عملية التسليم بإشراف القائمقام روجيه طوبيا، وبلغ عدد الصناديق 143 صندوقًا.
 
المطران درويش لـ"الجمهورية": من باع صوته تخلّى عن كرامته الجمهورية / دقت ساعة الصفر، لبنان من شماله إلى جنوبه سيقترع. معارك إنتخابية "ع حَيلها"، الماكينات على أتمّ الإستعداد، النتائج الإستطلاعية كالنار في الهشيم: مرشحون، ناخبون، محازبون، مجتمع مدني في ذروة الحماسة. ومع اشتداد الكباش وارتفاع وتيرة التجييش تبقى "النيّة": "إنشالله ما بيصير ضربة كف". "النيّة" عينها يحملها رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام درويش في صلاته، وفق ما أعرب عنه في حديث لـ"الجمهورية"، متأسّفاً "لتَعمّد البعض التطاول على المقامات الروحية او انتهاز أي وسيلة للوصول".
 
الصمت الإنتخابي «المتأخر» والسلطة «الحيادية» المــــفقودة؟ الجمهورية / جورج شاهين أمّا وقد دخلت البلاد عند الساعة صفر من صباح اليوم مرحلة الصمت الانتخابي يمكن للمراجع المعنيّة بالملف الإنتخابي تقويمُ المرحلة التي سبقت والتوقف عند بعض المحطات الأساسية لاستشراف المقبلة منها، وأوّلها العملية الانتخابية التي ستجري بين السابعة من صباح غد ومسائه. فما هو المتوقع إذا توقفنا عند حجم الشوائب التي عبرت وهل يمكن أن تتكرّر؟!
 
بعد الإنتخابات: الوعود تحت المِجهَر الجمهورية / طارق ترشيشي أيّاً كانت النتائج التي ستسفر عنها الانتخابات النيابية التي ستُجرى غداً في كل المناطق اللبنانية دفعة واحدة، فإنّ لبنان سيدخل إبتداء من بعد غد مرحلة جديدة، سواء على مستوى تكوين السلطة الجديدة أو على مستوى العلاقات بين مختلف القوى السياسية.
 
تدابير أمنية استثنائية... وكالات / عند السابعة من صباح الغد، تُفتح صناديق الاقتراع في 7000 مركز انتخابي تجمع 1800 صندوق اقتراع وضِعت في عهدة 14816 رئيس قلم ومساعِد له، ويتولى امنَها من الداخل حوالى 21 الف رَجل امن من قوى الأمن الداخلي وأمن الدولة والأمن العام، فيما يتكفّل الجيش بأمن محيطِ المراكز والطرقات المؤدية اليها.
 
استمرار توزيع صناديق الاقتراع وكالات / عملية توزيع صناديق الاقتراع كانت بدأت عند الساعة السابعة من صباح اليوم. ويتواصل العمل بإشراف رسمي في مراكز توزيع صناديق الاقتراع لترتيب الصناديق وتوزيعها تباعاً على رؤساء الاقلام ومساعديهم، الذين بدأوا بالتوافد صباح السبت قبل الانتقال الى مراكز توزعهم.
 
اينوما تسأل المنافس الذي قصده كنعان والمنافس يجيب اينوما / ردا على ما قاله النائب ابراهيم كنعان اليوم وفيه أنه دعا منافسا لمناظرة وقد تهرب ولم يعط فرصة لوضع الحقائق امام المتنيين والرأي العام وهي سقطة له ولما يدعيه من ملفات يحملها
 
الخرق اذا حصل اينوما / قالت مصادر متابعة للوضع الانتخابي في بعلبك الهرمل لموقع اينوما أن نسبة التصويت في الدائرة ستكون عالية جدا واذا قاربت الثمانين في المئة فلا خرق متوقع أما إذا لم تكن النسبة مرتفعة فان الخرق قد يحصل لصالح المرشح السني من لائحة الكرامة والانماء
 
يحق لرئيس البلدية ما لا يحق لغيره اينوما / يجري رؤساء بلديات في قرى مسيحية شوفية اتصالات مع أبناء بلداتهم لحثهم على التصويت التفضيلي للوزير غطاس خوري المرشح عن المقعد الماروني في الشوف
 
شمعون ل اينوما : لكل واحد منا قصة ووجهة نظر لما جرى سنة ١٩٥٧ لكن استرجاع هذه القصص نبش قبور الجبل بغنى عنه اينوما / قال رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون في حديث لجريدة اينوما الإلكترونية أن عمر النائب وليد جنبلاط سنة ١٩٥٧ كان ثماني سنوات واهل الوزير وائل ابو فاعور كانو لا يعرفون بعضهما البعض على الأرجح في تلك السنة ولهذا تمنى شمعون لو أن جنبلاط وأبو فاعور لم يعودا بالتاريخ الى الوراء ويقولا ما قالاه من أجل كسب الاصوات الانتخابية
 
كميل شمعون يرد على جنبلاط احرارنيوز / صدر عن عضو المجلس السياسي في حزب الوطنيين الاحرار المرشح عن المقعد الماروني في الشوف ما يلي: نطلب من الأستاذ وليد جنبلاط ترك روح الرئيس كميل نمر شمعون في عليائه وعدم التهجّم على شخصه وسياسته لشدّ عصبٍ ما، مذكّرين إياه أنه لولا الرئيس شمعون وغيره من الكبار لاضمحلّ الكيان اللبناني
 
وفي اليوم السادس نستريح.. اينوما / نسيم حر منتصف ليل الجمعة – السبت تدخل البلاد مرحلة "الصمت الانتخابي"، فيستريح اللبنانيون لأربعٍ وعشرين ساعة قبل "الاحد الكبير" في 6 ايار، من "أسطوانات الوعود المشروخة" التي سمعوها من "مشرّعيهم المُقبلين".
 
سعاده: تجاوزات موثقة في اقتراع الموظفين والداخلية لا حياة لمن تنادي وكالات / أعلن النائب سامر سعاده في حديث عبر "صوت لبنان" اليوم أن "عملية اقتراع الموظفين في الشمال شابتها تجاوزات وتدخلات"، وقال: "بالامس جرى تدخل مباشر للمحافظ في سير الانتخابات، وناشدنا وزارة الداخلية كف يد التدخلات في عملية الاقتراع، لكن لا حياة لمن تنادي، وحتى لو نفى المحافظ فان التجاوزات في قلم الاقتراع حصلت وهي موثقة ولدينا التسجيل الكامل".
 
باسيل من ميروبا: 6 أيار موعد لإسقاط مشروع التخريب على العهد والمتآمرين عليه وكالات / أقيم مهرجان انتخابي للائحة "لبنان القوي" في دائرة كسروان -الفتوح وجبيل على مدرج ميروبا، برعاية رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وحضور النائبين نعمة الله ابي نصر وفريد الياس الخازن، أعضاء اللائحة النائبين سيمون ابي رميا ووليد خوري والوزير السابق زياد بارود والنائب السابق منصور البون والعميد شامل روكز وعقيلته كلودين عون روكز ونعمة افرام وربيع المقداد وروجيه عازار، إضافة الى حشد من قياديي التيار ومناصرين.
 
الحريري عرض التحضيرات الانتخابية مع رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في "بيت الوسط" رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات عضو البرلمان الاوروبي Elena Valenciano والوفد المرافق من البرلمان الاوروبي، وجرى عرض للتحضيرات للانتخابات التي ستجري الاحد المقبل في السادس من ايار.
 
الصراف: التحضيرات لمواكبة الاستحقاق الانتخابي اكتملت وعلى المواطنين عدم الانجرار الى الاستفزازات وكالات / أعلن وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي ان "كامل مؤسسات وزارة الدفاع اتخذت الترتيبات والاجراءات كافة المرتبطة بالتنسيق مع وزارة الداخلية في تنظيم العملية الانتخابية وتوفير المناخ الآمن للمواطنين، للادلاء باصواتهم في السادس من أيار المقبل في جميع المناطق اللبنانية".
 
جسيكا عازار لناخبي المتن: اعطوا فرصة للجيل الشاب ليتحقق التغيير والاصلاح الحقيقيان وكالات / دعت المرشحة عن المقعد الارثوذكسي في المتن جسيكا عازار "لأن يكون يوم السادس من أيار يوما تاريخيا بالسياسة اللبنانية".
 
جابر: سنكون في النبطية صفا واحدا لنصل الى المجلس النيابي متماسكين في المعادلة السياسية وكالات / كرمت سمر جابر، عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ياسين جابر، وأقامت على شرفه مأدبة غداء في بيت الزمن الجميل في النبطية، حضرتها فاعليات نسائية من النبطية ومنطقتها. ورحبت صاحبة الدعوة بجابر وقالت: "عندما نلتقي به نلتقي الاخلاق والمثل وهو الذي يحتضن الثقافة والمثقفين، وهو الاقتصادي البارع والسياسي المعتدل، ونحن نحتاج الى أمثاله نوابا في البرلمان اللبناني القادم".
 
تقْتَرعُ ... وتخْلَعُ ملابسَها الجمهورية / جوزيف الهاشم يَـذْكُر الاستاذ رغيد الصلح في كتابه: «لبنان والعروبة» أَنَّ البطريرك أنطون عريضه كان شديد الإرتياب ببعض السياسيين فطالب بان يُقْسِمَ جميع المرشحين للنيابة يمين الولاء للكيان.
 
فرنجية: عون طرف في الانتخابات وليس رئيساً للجمهورية الجمهورية / قال رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية رداً على ما يتردّد بأنّ كتلته ستكون مكوَّنةً من نواب “عيارة” لا يمثلون حيثيته الشعبية: “لماذا سيُتّهم محبّو سليمان فرنجية في حال انضمّوا الى كتلته على أنّهم “عيارة”، وفيما لو انضمّ المتموّلون الى اللوائح المنافسة يطلق عليهم “لوائح العهد”؟ هذا يعني أنّ هؤلاء سيكونون مع أيِّ رئيسٍ للجمهورية وليس ب”العيارة” فقط.
 
أمن الانتخابات أبرز التحديات: استخدام السلطة اﻷخبار / عمر تشابة مع اقتراب موعد الاقتراع في لبنان يوم الأحد المقبل، وبعد وقوع حوادث أمنية متعلقة بالانتخابات في مختلف الدوائر منذ انطلاق الحملات الانتخابية، لا بد من التنبيه إلى أبرز التحديات أمام مؤسسات الدولة، من خلال عرض أهمّ متطلبات الحفاظ على الأمن والسلامة خلال الانتخابات
 
الأصوات السنّية في صور ـ الزهراني “تحافظ على حسن الجوار” الشرق الاوسط / يوسف دياب تتسابق الماكينات الانتخابية على جذب أكبر عدد من الأصوات لصالح مرشحيها؛ وهو ما ينسحب على لائحتي دائرة الجنوب الثانية (صور ـ الزهراني)، اللتين تتسابقان على الصوت السنّي، الذي بات تحت مجهر القوى النافذة في المنطقة، في ظلّ غياب أي مرشّح لهذا المكوّن في الدائرة المذكورة.
 
لبنان على أهبة الاستعداد للانتخابات أمنياً ولوجيستياً الشرق الاوسط / بولا اسطيح تضع الوزارات والأجهزة المعنية لمساتها الأخيرة على الاستعدادات للانتخابات النيابية اللبنانية التي ستُجرى في كل المحافظات يوم الأحد، وذلك بعد 9 سنوات على آخر استحقاق نيابي شهدته البلاد نتيجة تمديد البرلمان ولايته 3 مرات على التوالي. وتنتهي اليوم الجمعة الحملات الانتخابية مع الدخول في فترة «صمت انتخابي» منتصف الليل يستمر حتى إغلاق صناديق الاقتراع مساء الأحد، فيما تُستنفر الأجهزة الأمنية لمواكبة هذه العملية معتمدة على أكثر من 20 ألف عسكري ينتشرون على الأراضي اللبنانية كافة.
 
كيف وزّع ثنائي “حزب الله – أمل” اصواته في الدوائر التي لا تضم مقعداً شيعياً؟ اللواء / توصل ثنائي “حزب الله – أمل” إلى اتفاق على توزيع الأصوات الشيعية في الدوائر التي لا تضم معقدا للطائفة على الحلفاء، وفق الآتي: أصوات حزب الله: – المتن لصالح لائحة التيار الوطني الحر والتفضيلي للمرشح القومي غسان الاشقر
 
كيف سيوزع “المستقبل” أصواته التفضيلية في الشوف؟ اللواء / علمت “اللواء” ان الصوت التفضيلي للمستقبل بالنسبة للائحة المصالحة في الشوف وعاليه، سيتوزع بين النائب محمّد الحجار والوزير غطاس خوري.
 
شري: نحن في الربع الساعة الاخير اللواء / قال عضو لائحة “وحدة بيروت” مرشح “حزب الله” امين شري لـ”اللواء”: “نحن في الربع الساعة الاخير قبيل العملية الانتخابية، وكل الماكينات يفترض ان تعمل لزيادة نسبة الاقتراع، ونتمنى ان يمارس الناخبون حقهم الديمقراطي بهدوء واحترام الآخر. وما لم نعرف نسبة الاقتراع لا يمكن تحديد نتائج الانتخابات سلفا وبناء اي تقديرات”.
 
اقتراع الموظفين “بروفة” ناجحة لعملية الانتخاب اللواء / في تقدير مصادر مطلعة، ان اقتراع الموظفين المنتدبين كرؤساء وأقلام وكتبة، في اليوم الانتخابي الطويل يوم الأحد، والذي جرى الخميس في السرايات الرسمية ومراكز الأقضية، يمكن ان يشكّل “بروفة” ناجحة لعملية الانتخاب، لجهة انتفاء وجود إشكالات، باستثناء الضغط على الأقلام،
 
مصادر ميقاتي: جولات الحريري لم تؤثر على الالتفاف الشعبي حول “العزم” الجمهورية / عبّرت مصادر الرئيس نجيب ميقاتي “عن ارتياحها الى مسار العملية الانتخابية في مناطق الشمال وخصوصاً في طرابلس والمنية والضنية، على رغم محاولات السلطة المستمرة للتأثير على الناخبين وبثّ الأضاليل من خلال فيديوهات مركّبة من صنعِ الاجهزة والمخابرات تتّهم “لائحة العزم” بشراء الاصوات والناخبين وبدفعِ اموال للمشاركين في مهرجانها.
 
الجميّل: الاشرفية عصيّة على “حزب الله” الجمهورية / قال النائب نديم الجميّل لـ”الجمهورية”، تعليقاً على دعمِ “حزب الله” المرشّح عن المقعد الماروني على لائحة “التيار الوطني الحر” في الاشرفية مسعود الاشقر: “الاشرفية عصيّة على “حزب الله”، وهي لن تصوّت لحزب يَحمل السلاح ويضرب الدولة، فالاشرفية تصوّت للبنان 10452 كلم مربّع وليس لسلاح الميليشيات، ولن تسمح لـ”حزب الله” أو حلفائه بالسيطرة على الدولة وإطلاق يد حلفائه لإبرام الصفقات ونهبِ مال الدولة والشعب”.
 
إنتخاباتٌ على وقعِ تأزُّمٍ إقليميٍّ غيرِ مسبوق الجمهورية / شارل جبور يظهر لبنان وكأنه في عزلة طوعيّة فرضتها الانتخابات النيابية عن التطورات الكبرى والمتسارِعة على مستوى المنطقة والمفتوحة على شتّى الاحتمالات.
 
وجوه جديدة في انتخابات لبنان: تغيير في الشكل أكثر من المضمون العرب اللندنية / تجرى في لبنان، الأحد 6 أيار، الانتخابات البرلمانية، وفق نظام نسبي جديد قسّم لبنان إلى 15 دائرة، يختار فيها الناخبون 120 نائبا، هم أعضاء مجلس النواب. وتعد هذه الانتخابات الأولى في البلاد منذ حوالي عقد من الزمن، تغيرت خلاله معطيات كثيرة في المشهد اللبناني.
 
انتخابات لبنان… صناديق مفتوحة على “أفخاخ” ما بعد 6 أيار الراي الكويتية / ليندا عازار أن تسود “لغةُ” صناديق الاقتراع فيما “لعنةُ” صناديقِ الموت تَضْرب أكثر من ساحةٍ في المنطقة، فهذا في ذاته إنجازٌ سيَكْتُبه لبنان بعد غدٍ مع الانتخابات النيابية التي كُشِّرتْ معها “الأنياب” السياسية على امتداد الأسابيع الماضية التي تحوّلت معها البلاد مسْرحاً مفتوحاً لمهرجانات التعبئة التي “اجتاحت” الدوائر، بلدةً بلدةً، وحملتْها الشاشات بالبث الحيّ إلى داخل المنازل “بيتاً بيتاً” على وقع خطاباتِ تَحْشيدٍ لم توفّر “الأسلحة المحرَّمة” على طريقة “المَقعد وبعدي الطوفان”.
 
لبنان يتهيأ لانتخاب نوابه في منازلة كبيرة القبس / انديرا مطر تسابق الحماوة الانتخابية حماوة المناخ الحار الملتهب هذه الأيام في لبنان، اذ يتوجه اللبنانيون الاحد لانتخاب نوابهم، بعد تسع سنوات على آخر دورة انتخابية، وفق قانون نسبي جديد وافقت عليه اغلبية القوى السياسية لتعود وتنتقده.
 
حضرة المرشح ... ليس بالمال وحده تنجح اينوما / اميل العليه في أكثر من انتخابات نيابية ماضية نجح بعض رجال الأعمال في الدخول الى المجلس النيابي معتمدين على ما يملكونه من مال قدّموا جزءا كبيرا منه لزعيم كبير تنصاع له الجموع الغفورة فيجيّر أصواتها لمن يدفع أكثر
 
كميل دوري شمعون لأبناء الشوف - عليكم الإحتكام إلى ضميركم، لأن الضمير أهم من المال اينوما / إستقبل رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر قبل ظهر اليوم مرشح "حزب الوطنيين الأحرار" في دائرة الشوف كميل شمعون، يرافقه نجله كريم، في حضور الخوري غبريال تابت. وكانت جولة أفق حول الإنتخابات النيابية والاستعدادات لها.
 
وليد الخوري: ليس هناك تعميم من التيار لانتخاب هذا المرشح او ذاك في جبيل وكسروان اينوما / ارزة الحاج وليد نجيب الخوري مرة جديدة مرشح للانتخابات النيابية لماذا؟ هل هو حب البقاء على الكرسي الذي يلازم كل مسؤول لبناني ام دافع آخر؟ وليد الخوري ابن العائلة السياسية الجبيلية والتي هي في صلب العمل السياسي منذ سنوات طويلة يجد نفسه اليوم ملزما بمتابعة ما بدأه من مشاريع قوانين عمل كثيرا لصياغتها وآن اوان اقرارها اليوم في المجلس الجديد هذا عدا عن المشاريع الانمائية في جبيل.
 
ندعو الناخبين الى الاقتراع لمرشحي حزب الوطنيين الاحرار من ضمن اللوائح التي ينتمون اليها الاحرار: ماضون في النضال من اجل دولة قادرة عادلة حرة سيدة ومستقلة احرار نيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار الناخبين الى الاقتراع لمرشحي الحزب من ضمن اللوائح التي ينتمون اليها ونذكر في هذه المناسبة ثبات الحزب على مبادئه ومواقفه كما يشهد له الجميع بذلك ولكي تتكرس التعددية في التمثيل والتنوع على صعيد القوى السياسية وهذا يأتي في صلب القانون النسبي. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء اكد ان فالحزب ماض ٍ في نضاله من اجل دولة قادرة عادلة حرة سيدة ومستقلة تكفل حقوق المواطنين ولا تقبل اي منافسة او مشاركة من قبل الدويلة
 
أين المرشح ماريو عون؟؟!! / نشرت صفحة المرشح عن المقعد الماروني في الشوف الدكتور فريد البستاني على الفايسبوك انه اقام حفل عشاء في دير القمر حضره المستشارة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون السيدة ميراي عون هاشم ووزير البيئة طارق الخطيب والمرشح عن المقعد الكاثوليكي غسان عطالله وعدد كبير من ابناء دير القمر والجوار
 
هيئة الإشراف تذكّر وسائل الاعلام بفترة الصمت الإنتخابي / ذكر رئيس هيئة الاشراف على الانتخابات النيابية القاضي نديم عبد الملك، وسائل الاعلام، في اتصال مع "الوكالة الوطنية للاعلام" بضرورة الالتزام بفترة الصمت الانتخابي بالنسبة الى الانتخابات التي ستجرى في لبنان بتاريخ 6 ايار 2018.
 
أبو زيد: صوّتوا صح، صوّتوا لكرامة جزين وصوّتوا للعهد القوي / دعا عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب أمل أبو زيد، أبناء جزين إلى "كسر حاجز الصمت ورفع أصواتكم عالية والتعبير عنها في صناديق الاقتراع الأحد ضد كل من يحاول تزوير تمثيلكم وفرض إرادته عليكم والعودة بكم إلى زمن الوراء، صوّتوا صح، صوّتوا لكرامة جزين وصوّتوا للعهد القوي".
 
صندوق اغترابي... يطير من دولة إلى دولة الاخبار / يومي السبت والأحد الماضيين، وصلت إلى لبنان الحقائب الدبلوماسية التي تضمّ صناديق الاقتراع في الدول العربيّة. بلغ عددها 31 صندوقاً، وبقي صندوقٌ واحد لم يصل ضمن «المجموعة». هذا الأخير كان مُخصّصاً لمدينة جدّة في السعودية،
 
نهرا:لا وجود لاي خطأ على لوائح الشطب الوكالة الوطنية / تتواصل عملية اقتراع الموظفين المنتدبين من قبل وزارة الداخلية والبلديات إدارة العملية الانتخابية التي ستجري يوم الأحد المقبل، في سراي طرابلس، ويبلغ عدد المسجلين على لوائح الشطب في طرابلس 695 ناخبًا موزعين على مركزين.
 
تيمور جنبلاط: ايد بإيد لوقف تأجيل مشروع بناء الدولة وكالات / غرد المرشح تيمور جنبلاط قائلًا: “التاريخ لا يدخل صفحاته المشرقة الا الشجعان الذين يدركون أن الأوطان تبنى بالمصالحات لا بالاحقاد. اما الانتهازي، فتجاوزه اختبار الصناديق لن ينقذه من حكم التاريخ. ايد بإيد لوقف تأجيل مشروع بناء الدولة”.
 
حسابات «حزب الله» بعد الإنتخابات ليست كحساباته قبلها اللواء / د. عامر مشموشي لا إستراتيجية دفاعية ولا حكومة من دون ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة حسابات «حزب الله» بعد الإنتخابات ليست كحساباته قبلها
 
في الجبل: مَن يُحاصر مَن؟ الجمهورية / ملاك عقيل بين إعلان النائب وليد جنبلاط، قبل أيام من فتح صناديق الاقتراع، ما يشبه حال الطوارئ معتبراً أنّ «مصير وجودنا يكمن في تسجيل أعلى نسبة تصويت» وبين تحذير النائب وائل أبو فاعور الدائم من قانونٍ مسخٍ «سنّه وصنعه وعمل لأجله عقلٌ مسخٌ يريد أن ينقلب على «إتفاق الطائف» الذي صنعه رفيق الحريري ونبيه بري ووليد جنبلاط» يتّضح مدى إستياء زعيم المختارة من «مشروع محاصرته»، كما يصفه. في الجبل بات الكلام الجنبلاطي «على المكشوف» عن «شعاراتهم الحاقدة والبغيضة والمعادية للمصالحة والكاذبة حول الإصلاح»!
 
هل تتكرّر خسارة لوائح العهد بعد نصف قرن على واقعة 1968؟ الجمهورية / آلان سركيس دخلت البلاد الأيامَ الأخيرة قبل التوجّه الى صناديق الاقتراع، فيما المهرجانات الإنتخابية تجتاح المناطق وسط غياب الألفة بين معظم أعضاء اللوائح.
 
بدء اقتراع الموظفين المكلفين رؤساء أقلام وكتبة في انتخابات الأحد الوكالة الوطنية / فتحت عند السابعة من صباح اليوم، أقلام الاقتراع أمام الموظفين الذين كلفوا الالتحاق بأقلام الاقتراع يوم الاحد في 6 الحالي كرؤساء اقلام وكتبة في كل مراكز الاقضية والمحافظات والبالغ عددهم 14 ألف موظف، على أن تقفل الصناديق عند السابعة مساء.
 
البناء: سورية تستكمل إخراج المسلحين حتى الحدود... والتوتر الإيراني "الإسرائيلي" يخيّم على المنطقة ملف النازحين يتصدّر الأولويات وكالات / سورية المحاطة بالتوترات والمناورات منصرفة لمواصلة خطتها بتحرير الجغرافيا من كلّ الجماعات المسلحة بتنويعاتها المختلفة، من جنوب العاصمة إلى شمال حمص، حيث تتزاوج المعارك العسكرية الهادفة للحسم مع التسويات القائمة على إخراج المسلحين تحت ضغط سيف الحسم الحاضر، ويبدو المشهد العسكري واضحاً بانحسار البقعة التي تقع خارج سيطرة الجيش السوري بالشريط الحدودي الشمالي الذي تتقاسمه ثلاثة مشاريع، الاحتلال التركي من جهة، والاحتلال الأميركي والانفصال الكردي من جهة أخرى، مقابل جزر جنوبية مسلحة بدعم أميركي عبر الحدود الأردنية أو إسرائيلي عبر حدود الجولان، ما يجعل المرحلة المقبلة إطاراً لمواجهة الدولة السورية للتدخلات الخارجية وجهاً لوجه، سواء قرّرت بعد الانتهاء من جزر وسط سورية، الانتقال نحو الجنوب أو نحو الشمال.
 
الحياة: المشنوق لمنع الرشوة والضغط: الاحتساب الإلكتروني سيسرّع النتائج وكالات / طمأن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق بعد ترؤسه اجتماعاً لمجلس الأمن الفرعي في زحلة إلى "أن نتائج الانتخابات النيابية التي ستجرى الأحد المقبل ستصدر أسرع من العادة"، مشيراً إلى أن "كل التدريبات اللازمة جرت من أجل تسهيل العملية الانتخابية".
 
الشرق الاوسط: استياء من دعم الحريري لباسيل في البترون… و"المستقبل" يبدي تفهّمه "القوات" تتحدث عن ثنائية جديدة بين "المستقبل" و"الوطني الحر" وكالات / أثارت دعوة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري مناصريه في منطقة البترون (شمال لبنان)، إلى إعطاء أصواتهم التفضيلية لرئيس التيّار الوطني الحر، وزير الخارجية جبران باسيل "موجة استياء" لا تزال أصداؤها تتردد في أوساط الشارع السنّي بشمال لبنان عموماً، وقضاء البترون خصوصاً، وهي تواجه بانتقادات سواء في وسائل الإعلام، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو لدى الحلفاء الاستراتيجيين لتيار "المستقبل" مثل حزب "القوات اللبنانية" الذي وضع هذا الموقف في سياق التأسيس لثنائية جديدة بين التيارين، بدأت تتبلور معالمها في الانتخابات.
 
الاخبار: زياد حواط… "فوبيجو" القوات وكالات / دأب النائب السابق منصور البون على وصف الوزير السابق زياد بارود بسياسي الـ"فوبيجو" (المجوهرات المُزيفة). قبل أن يتبيّن وجود "زيادٍ" آخر، يليق به هذا اللقب: رئيس بلدية جبيل السابق، زياد حواط، الذي ارتضى لنفسه لعب دور "حصان طروادة" القوات اللبنانية في "غزوها" لقضاء جبيل
 
اللواء: حِمَم القذائف الإنتخابية تدكُّ التحالفات.. وتصمُت السبت جنبلاط يستنفر الجبل لنجدة تيمور.. وباسيل يغمز من قناة حزب الله في جبيل وكالات / يلفظ خطاب التعبئة وشد العصب الانتخابي، أنفاسه الأخيرة في الساعات القليلة المقبلة، لتدخل البلاد في دائرة "الصمت الانتخابي" بعد ان يكون أكثر من 1400 موظف ادلوا بأصواتهم كرؤساء أقلام وكتبة قبل ان يتولوا إدارة العملية الانتخابية من الناحية الإدارية واللوجستية.
 
الجمهورية: مجلس المطارنة يُدين المخالفات… وباسيل يدخل في الهذيان وكالات / وضَع مجلس المطارنة الموارنة اليد على الجرح الانتخابي النازف بشتى أصناف الارتكابات من السلطة وقانونها الذي شوّه الحياة الديموقراطية والسياسية في لبنان، وجاء بيانه الشهري كحكم بإدانة لكل المخالفات التي تحصل في الزمن الانتخابي المشوّه. وفي هذا الزمن الرديء، يبرز جبران باسيل واحداً من عناوينه الاكثر رداءة، والتي يبدو انه مصاب بالهذيان السياسي، او بالأحرى بالفلتان الذي زرع في البلد أجواء طائفية ومذهبية أعادت التذكير بزمن الحرب الاهلية الكريهة.
 
الديار: طرابلس بايعت ميقاتي: نحرص على موقع رئاسة الحكومة أناشد رئيس الجمهوريّة وقف التدخلات حرصاً منا على العهد وكالات / شكل المهرجان الانتخابي للائحة "العزم" في طرابلس علامة فارقة قبل ايام من موعد الاستحقاق الانتخابي. المدينة شهدت اضخم حشد شعبي في تاريخها، واوسع استفتاء للرئيس نجيب ميقاتي. الطرابلسيون خرجوا بالآلاف لاعلان الولاء للرئيس نجيب ميقاتي ولائحته المطعمة من نسيج طرابلس والضنية والمنية، حاملين رايات "تيار العزم"، حيث فاق الحشد كل التوقعات، ويعتبر بحسب المراقبين المهرجان الاكبر والاضخم في لبنان. المهرجان شكل صفعة لكلّ الذين حاولوا ويحاولون تشويه صورة الرئيس ميقاتي من خلال الشائعات التي لم تهدأ منذ بدء المعركة الانتخابية، الا ان وعي الطرابلسيين افشل كل هذه المحاولات ليؤكدوا في المهرجان على ولائهم للقرار الوطني اللبناني وعلى النهج الوسطي والمعتدل الذي ينتهجه الرئيس نجيب ميقاتي في مسيرته الوطنية والانمائية والنهوض بطرابلس على كافة المستويات، خصوصاً ان الرئيس ميقاتي سيقيم مشروعاً انمائياً ضخماً في الساحة نفسها الذي اقيم فيه المهرجان لتأمين فرص العمل للطرابلسيين.
 
المستقبل: تابع مطالب جزين وطمأن أهالي "موقوفي عبرا".. وحذر البيارتة من فخ تعدّد اللوائح لمصلحة "حزب الله" الحريري: صيدا ستفكّ الحصار في 6 أيار وكالات / من عاصمة الشمال إلى العاصمة بيروت وصولاً إلى عاصمة الجنوب، عواصم ثلاث لمشهد وطني جامع يؤكد الالتفاف الشعبي العابر للمناطق والمحافظات خلف زعامة الرئيس سعد الحريري تأييداً لمسيرته السياسية المستمرة على خطى الرئيس الشهيد رفيق الحريري وخطه السيادي والعروبي والإنمائي. فبفائض من "المحبة والوفاء" ذكّره بلحظة استقبال الرئيس الشهيد عام 1994، كان الصيداويون على الموعد أمس في استقبال الحريري الذي عبّر بكثير من الفخر عن اعتزازه بأصالة هذه المدينة وصلابة موقفها في الدفاع عن نهج العروبة والاعتدال، معرباً عن ثقته بأنّ صيدا "الأبية والوفية.. ستفك الحصار في 6 أيار عن قرارها السياسي وعن هويتها العربية" وسينزل الناخبون فيها الأحد المقبل كما في كل لبنان إلى صناديق الاقتراع "وسيصوتون ضد من شككوا طوال هذه السنوات بالتيار الأزرق وبسعد الحريري وبهية الحريري".
 
النهار: تصعيد السقوف والاستنفار إلى الذروة قبل الأحد الكبير وكالات / قد تتمثل المفارقة الكبيرة التي تطبع الواقع اللبناني الحالي في مشهد قلما عرفته التجارب الانتخابية السابقة بحيث تغرق الحكومة بكل أجنحتها ومكوناتها وأحزابها مع سائر القوى والمرشحين المستقلين في سباق لاهث حار ومحموم الى اليوم الفاصل أي الاحد الانتخابي المقبل. ووسط حمى الاستنفار الانتخابي التي عمت مختلف المناطق وجعلت لبنان يختصر بساحات المهرجانات الانتخابية الجوالة والحاشدة سينعقد مجلس الوزراء لحكومة الرئيس سعد الحريري اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في جلسة ستكون الأخيرة للمجلس قبل الانتخابات النيابية التي ستعتبر عقبها الحكومة مستقيلة حكما وتصرف الأعمال. وستكون هذه الجلسة مناسبة لتمرير مجموعة تعيينات ملحوظة ضمن جدول أعمال من 44 بنداً أبرزها ملء 20 مركزاً شاغراً لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتعيينات إدارية في وزارتي الاشغال والداخلية.
 
لماذا لا ينفي التيار؟؟ اينوما / تعليقا على تأكيد المرشح عن المقعد الماروني في الشوف ماريو عون من نفي لمعلومات متداولة وتأكيده أن ليس لرئيس التيار وقيادته أي مرشح تفضيلي على آخر في الشوف سأل مصدر اعلامي الوزير السابق عون لماذ لا يصدر هذا النفي عن رئيس التيار او التيار ؟؟
 
تدابير خاصة لمناسبة يوم الانتخابات / اعلنت قوى الأمن الداخلي في بيان عن سلسلة من التدابير الخاصة لمناسبة الانتخابات النيابية وجاءت هذه التدابير على الشكل الاتي
 
كميل دوري شمعون ضيف بيروت اليوم MTV / فادي شهوان بيروت اليوم عبر شاشة تلفزيون ام تي في وقد استضافة عضو المجلس السياسي في حزب الوطنيين الاحرار كميل دوري شمعون
 
مكتب ماريو عون: ليس لرئيس التيار وقيادته أي مرشح تفضيلي على آخر في الشوف وكالات / صدر عن المكتب الإعلامي للوزير السابق ماريو عون، البيان التالي: "دحضا للشائعات التي يتم بثها في الدامور والشوف عن توجيهات وإيعاز من رئيس حزب التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل أو من قيادة الحزب، فيما خص الصوت التفضيلي في الانتخابات النيابية، ينفي المكتب الإعلامي للدكتور عون هذا الأمر"، مؤكدا "أن ليس لرئيس التيار وقيادته أي مرشح تفضيلي على آخر في الشوف".
 
عجاج حداد: لدى "القوات" حاصل في دائرة صيدا – جزين / أشار مرشح "القوات اللبنانية" عن المقعد الكاثوليكي في دائرة الجنوب الأولى صيدا- جزين عجاج حداد إلى أن البعض يعتبر "القوات" غير موجودة في جزين، داعيًا إلى الإستعداد للمفاجأة، مطمئنًا أن اللائحة ستحصل على الحاصل الإنتخابي، كما دعا الكاثوليكيين والجزينيين لمحاسبة من قصّر بحقهم.
 
المشنوق: نتائج الإنتخابات ستصدر أسرع من العادة / أكّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق "أننا على الحياد كليًا في هذه الانتخابات النيابية"، موضحًا "أننا نمثل الدولة اللبنانية، ومطمئِن أنّ الأمور تسير على المسار السليم".
 
البستاني: الدولة التي لا تحترم المسنين لا شرف لها / أعلن المرشح عن المقعد الماروني في الشوف فريد البستاني أنه "نحن بحاجة إلى حالة طوارىء اقتصادية في الشوف"، داعيًا إلى "فتح وزارة وتسميتها وزارة إزالة التعتير".
 
شمعون: سنريهم أن "الأحرار" موجود وفاعل في المتن وكل لبنان / شدّد رئيس "حزب الوطنيين الأحرار" النائب دوري شمعون على "أننا سنريهم أن حزب الأحرار موجود وفاعل، يثبت وجوده ويثبت كلمته في كل لبنان وليس في المتن وحسب، على أن يكون المخضرمون طليعيين في هذه المعركة".
 
«الحكومة اللقيطة»: إنجازات من ورق الجمهورية / ملاك عقيل بعد أقل من ستة أشهر على نهاية دوامة انتخابات 6 أيار، يكون قد مضى عامان على العهد. «الدفعة على الحساب» المفترض، وفق منطق «إنطلاقة» العهود أن تكون «صاروخية» ليست مشجّعة، لا بل مخيّبة للآمال. فشل السلطة الحاكمة ليس بحاجة لكثير جهد لفضحه. يكفي أنّ «العهد القوي» لم يُدخل، بعد عام ونصف، سارقاً واحداً للمال العام الى السجن...
 
«لائحة المصالحة»... لمَن سيصوِّت المسيحيون؟ الجمهورية / ربى منذر للجبل في المعركة الإنتخابية حيثية مختلفة، إذ إنّ الكلمة الأكبر فيها كانت للطائفة الدرزية، في النظام الأكثري، والتي تلتزم عموماً ما تطلبه قياداتُها، وقد يكون وقعُ صوتها اليوم أعلى بعدما تمّ جمعُ دائرتَي الشوف وعاليه حتى باتتا من أكبر الدوائر من حيث عدد النواب، إذ يبلغ عدد المقاعد في الشوف 8 فيما يبلغ في عاليه 5، أي 13 مقعداً تتوزّع كالآتي: 3 موارنة لقضاء الشوف و2 موارنة لقضاء عاليه، 2 دروز لقضاء الشوف و2 دروز لقضاء عاليه، 2 سنّة لقضاء الشوف، 1 كاثوليك لقضاء الشوف، و1 أرثوذكس لقضاء عاليه، مع العلم أنّ هذه الدائرة تتألف من 170 بلدة وقرية، وفيها 131 مجلساً بلديّاً و293 مختاراً.
 
248 موظفًا إداريًا يقترعون غدًا في سراي زغرتا الوكالة الوطنية / يتحضر حوالي 248 موظفا اداريا واستاذا للادلاء باصواتهم غدا الخميس في سراي زغرتا، في مركز اقتراع واحد، يتضمن قلما واحدا، تم تجهيزه وتحضيره لاستقبال المقترعين ابتداء من الساعة السابعة صباحا الى الساعة السابعة مساء، بعدما تم تكليفهم من قبل وزارة الداخلية والبلديات للعمل كرؤساء أقلام وكتبة في الإنتخابات النيابية، التي ستجري يوم الأحد المقبل خارج قيد سكنهم.
 
باسيل والانتخابات وحقوق المسيحيين: الحقيقة بالمقلوب الأخبار / ابراهيم الأمين منذ عام 2005، والانتخابات النيابية في لبنان تخاض بطريقة خاصة عند الجمهور المسيحي. طبيعة قانون الانتخاب، والدوائر المفصلة على قياسات الزعامات الطائفية، تجعل العنصر الطائفي طاغياً في حالات كثيرة. وفي لبنان، كان الأمر عبارة عن انتفاضة في الخيارات، بعد 15 عاماً من الحكم في ظل النفوذ السوري ـــ السعودي، الذي أطاح التمثيل المسيحي لمصلحة نفوذ الزعامات الاسلامية.
 
“حزب الله” يفتتح معركة رئاسة الحكومة… ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري الشرق الاوسط / بولا اسطيح رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع “حزب الله” ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
احتدام المعركة الانتخابية يطغى على الأجواء الإقليمية المشحونة العرب اللندنية / طغت حمى المعركة الانتخابية داخل لبنان على سخونة المشهد الإقليمي، فمع اقتراب موعد الاستحقاق الذي لم يعد يفصل عنه سوى أيام قليلة، يحاول كل طرف سياسي جاهدا استقطاب أكبر عدد من الناخبين، لحجز أكبر قدر من المقاعد في مجلس النواب المقبل، وسط خشية من مفاجآة غير منتظرة على ضوء القانون الجديد القائم على النسبية زائد الصوت التفضيلي.
 
حزب “القوات اللبنانية” يخوض الانتخابات بثوابت حركة “14 آذار” العرب اللندنية / بعد اغتيال رئيس الحكومة الأسبق، رفيق الحريري، في 14 شباط 2005، انقسم المشهد السياسي بين قوى 8 آذار و14 آذار. وتألفت قوى 14 آذار، المناهضة للنظام السوري، من تيار المستقبل وأحزاب الاشتراكي، والقوات والكتائب، وشخصيات مستقلة، أما قوى 8 آذار، الموالية لسوريا وإيران، من حزب الله وحركة أمل الشيعيتين، وبعض أحزاب تدور في فلك النظام السوري، فيما كان التيار الوطني الحرّ المسيحي حليفا لها.
 
لبنان في “فَم” حربيْن… إسرائيل والانتخابات الراي / لبنان في “فَم” حربيْن، حربٌ إسرائيلية وحربٌ انتخابية، كأنهما في سباقٍ فوق مسرحٍ تختلطُ فيه صناديقُ الرصاص بصناديقِ الاقتراع، ووسط جمهورٍ يجتاحه طوفانُ مهرجاناتِ شدّ العصبِ بما تَيسّر من سلاحٍ أبيض وأسلحةٍ ثقيلة، وإطلالات للزعماء السياسيين، أشبه بالرصاصة الأخيرة قبل الذهاب إلى انتخاباتِ الأحد الكبير، ويجتاحه هلعُ الكلامِ عن “الإصبع على الزناد” في منطقةٍ تغلي فوق صفيحِ حربٍ على الأبواب يُرجَّح اندلاعُها في أيّ لحظة.
 
الطفيلي: ثنائي الفساد الجنوبي للتجارة لا للمقاومة القبس الكويتية / أنديرا مطر يسعى أمين عام “حزب الله” السابق الشيخ صبحي الطفيلي الى كسر هيمنة الحزب على منطقة بعلبك ــــ الهرمل. ويدعو الناخب البقاعي للتصويت لمن يمكن ان يخرق لائحة “الثنائي الجنوبي”، مشددا على ان يكون شيعيا.
 
قعقعة السلاح الإقليمي تطغى على ضجيج الانتخابات الانباء الكويتية / على مسافة أربعة أيام من الأحد الانتخابي الطويل، استنفرت كل القوى والتيارات، وجهزت مختلف الاسلحة الانتخابية والامكانات، وتحولت الدوائر الانتخابية الخمس عشرة إلى ما يشبه ممالك النمل على أبواب الشتاء، فغدا الخميس مخصص لاقتراع موظفي الدولة المكلفين بالإشراف على الانتخابات العامة يوم الاحد، ويوم السبت التالي، يوم صمت، لا حراك ولا مراجعة، بل تأمل وفحص اسماء واتجاهات، تمهيدا للوقوف خلف «العازل” في يوم الاحد الصاخب.
 
اقتراع المغتربين: حدث “تاريخي” وتجربة مشجعة لاتخلو من ثغرات الانباء الكويتية / بدأ العد العكسي لاستحقاق السادس من أيار، فيما سجلت المصادر السياسية المراقبة سلسلة من الملاحظات على اقتراع المغتربين: الملاحظات الايجابية:
 
الحياة : الأيوبي لباسيل: موقفنا ثابت بدعم "التقدمي" ‏في الشوف وكالات / الموقف من الانتخابات النيابية ترشحاً واقتراعاً وتحالفاً، كان مدار بحث بين الأمين العام لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان عزام الأيوبي ‏ورئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في اجتماع عقد أول من أمس بناء لطلب الأخير في مقر وزارة ‏الخارجية‎.‎
 
شمص: بعلبك – الهرمل لا تستأهل أن يتم التعامل معها بهذه الطريقة الشرق الاوسط / اتخذت المعركة الانتخابية في دائرة بعلبك – الهرمل طابعاً عائلياً إثر اندفاع العشرات من أبناء العشيرة بمهاجمة المرشح على لائحة الثنائي الشيعي، اللواء جميل السيد، على ضوء فتح ملفات مرتبطة برفع الحصانة النيابية عن المرشح المنافس، يحيى شمص، في عام 1994، واتهامه بأنه يتبنى خطاب “تيار المستقبل” و”حزب القوات اللبنانية”، اللذين يتحالف معهما في لائحة واحدة.
 
“المستقبل” و”الاشتراكي”… معضلة “الصوت التفضيلي” في “الشوف – عاليه” الشرق الاوسط / يواجه الحليفان في دائرة “الشوف – عاليه”، “تيار المستقبل” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” معضلة في توزيع الأصوات التفضيلية على الحلفاء المرشحين بالدائرة نفسها من الطوائف الأخرى، حيث يتجه “المستقبل” لتوزيع أصواته التفضيلية على النائب محمد الحجار ووزير الثقافة المرشح عن المقعد الماروني غطاس خوري، فيما يتجه “الاشتراكي” لتوزيع أصواته التفضيلية على تيمور جنبلاط، ووزير التربية مروان حمادة، والمرشح الكاثوليكي نعمة طعمة والمرشح السنّي بلال عبد الله.
 
علوش: “المستقبل” بمواجهة مفتوحة مع “حزب الله” الشرق الاوسط / لم يستغرب القيادي في تيار “المستقبل”، النائب السابق، مصطفى علوش المواقف الصادرة عن “حزب الله” بشأن عدم حسم خيارهم لرئاسة الحكومة، معتبرا أن “المستقبل” بالنهاية بمواجهة مفتوحة مع الحزب وبالتالي لا ننتظر منه أن يُعلن أن الرئيس سعد الحريري مرشحه لرئاسة الحكومة المقبلة، مشددا على أن “ما يضمن عودة الحريري إلى موقعه الحالي هو حصوله على أكبر كتلة نيابية ممكنة وبالتالي أصوات اللبنانيين التي ستصب في صناديق الاقتراع هي الكفيلة بتعبيد الطريق أمام رئاسته الحكومة من جديد”.
 
فشل رهان باسيل على “الجماعة الإسلاميّة” الحياة / الموقف من الانتخابات النيابية ترشحًا واقتراعًا وتحالفًا، كان مدار بحث بين الأمين العام لـ “الجماعة الإسلامية” في لبنان عزام الأيوبي ورئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في اجتماع عقد أول من أمس الاثنين بناء لطلب الأخير في مقر وزارة الخارجية.
 
شمعون من العقيبة - لسوء الحظ هناك أشخاص ينتقدون قانون الإنتخاب الحالي لكنهم هم أنفسهم أسهموا في إنجازه / تحدث رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون عن تجربته النيابية على مدى 8 سنوات، مبديا أسفه لأنه "لم يتمكن من تحقيق إنجازات بسبب السياسات الشخصية وسيطرة فئة واحدة على المجلس النيابي وعلى القوانين وتعمل على مصلحتها وهواها"، املا في الا "يرى النواب الجدد الأسلوب الذي رأيناه في المجلس"،
 
اسود تطوع للرد دفاعا عن باسيل / تطوع النائب ايلي اسود للرد على الرئيس بري الذي قال منذ أيام أحدهم يبرغت في دائرتنا وجاء الرد في نفس الاحتفال الذي تحدث فيه الوزير جبران باسيل دون التطرق إلى الموضوع من قريب أو بعيد
 
نجيب ميقاتي الضحية الجديدة للموقع الالكتروني اينوما / بعد عدد من السياسيين أصحاب رؤوس الأموال تناولهم الموقع الالكتروني على التوالي باللت جاء دور الرئيس نجيب ميقاتي فهاجمه من سمى نفسه المحرر السياسي في الموقع بسبب وبدون سبب ووصف الرئيس ميقاتي بأنه رفيق بشار الأسد هذا عدا عن الاتهامات والافتراءات التي لا ذنب للميقاتي فيها غير أنه لم يلبي الرغبات المادية للموقع
 
ممولون او مرشحون اينوما / سوبر وزير ورئيس تيار مسيحي كبير قال لمقربين منه أن دور المرشحين المتمولين انتهى مع بداية العد العكسي ليوم الاقتراع واضاف أن المطلوب من هؤلاء كان فقط تمويل لوائح التيار والتصفيق لمن سيصل من الاعضاء الٱخربن الى المجلس
 
إقفال الملاهي والمقاهي والمطاعم بمناسبة إجراء الانتخابات النيابية / طالب محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب بمناسبة إجراء الانتخابات النيابية بتاريخ 6/5/2018، من أصحاب الملاهي الـ “Night Club” فقط، إقفالها مساء يوم السبت الذي يسبق العملية الانتخابية، بناءً على التعميم الصادر عن وزير الداخلية والبلديات. كما يُطلب من أصحاب المقاهي والمطاعم فقط، اقفالها اعتباراً من الساعة الواحدة بعد منتصف ليل السبت الذي يسبق العملية الانتخابية .
 
اقتربت ولادة مجلس 2018 وها هي الأصوات التفضيلية الأنوار / الهام سعيد فريحه في مثل هذا اليوم من الاسبوع المقبل، السابع من أيار، يكون لبنان قد تنفّس الصعداء، ويستفيق اللبنانيون على ولادة مجلسهم النيابي الجديد: 128 نائبًا يشكلون مجلس نواب ال 2018 الذي سيتولى السلطة التشريعية على مدى أربع سنوات تنتهي في 20 أيار 2022 أي قبل خمسة أشهر من انتهاء عهد الرئيس ميشال عون.
 
ما بعد حرب برّي – باسيل اللواء / ما بعد حرب برّي – باسيل 7 أيار والرئيس القوي وعناق الكوريتين؟! تمضي «الديمقرطية اللبنانية»، وهي تحمل على أكتافها هموماً متثاقلة من أداء الطوائف وعنترياتها، ومثالبها ومكاسب القيّمين عليها، قبل أن تحط رحالها الاثنين المقبل في 7 أيار، حيث تستريح الماكينات، ويمضي اللبنانيون، يوماً آخر من عطلهم، وهم يتطلعون إلى يوم آخر..
 
«حزب الله» في 7 أيار: كل شي بحسابو! الجمهورية / طوني عيسى يعاكس الوزير جبران باسيل خيارات حليفه «حزب الله» الانتخابية في معظم الدوائر، بل يتحدّاه في جبيل. لكنه يعرف أنّ 7 أيار 2018 آتٍ: من المصادفة أنه يحمل تسمية «7 أيار»، وأنه الذكرى السنوية العاشرة لـ 7 أيار 2008. ولكن، هل إنّ باسيل هو الذي اختار سبيل المعاكسة والتحدّي؟ أم إنّ ظروفاً معيّنة تدفعه إلى اختياره؟ وعلى مَن، وعَلامَ، يتَّكل باسيل لإمرار الأزمات المحتملة بين «التيار» و»الحزب»، بدءاً من 7 أيار الآتي؟
 
بو ملهم: نحن أحرار سنعيش أحرار ونبقى أحرار ولن نقتل شهداؤنا مرّتين! احرار نيوز / شدّد مرشّح حزب الوطنيين الاحرار أنطوان نسيب بو ملهم عن المقعد الماروني في دائرة عاليه – الشوف ضمن لائحة القرار الحر على أنّ 7 أيار يومٌ مفصلي في تاريخ التغيير مؤكّدًا أنّ أصدقاء كميل شمعون وداني شمعون هم خط الدّفاع الأوّل الذّي صمد بوجه الجحافل والمرتزقة ليسلم لبنان.
 
المتن: أيّ انتصار للتيار؟ الجمهورية / نبيل هيثم عندما شكّل التيار الوطني الحر ما سمّاها «لائحة المتن القوي» بالشراكة مع الحزب القومي والطاشناق ومع «خزنة» سركيس سركيس، قرن ذلك بخطاب قدّم فيه هذه اللائحة بأنها واحدة من أخوات «سوبرمان»، تملك عضلات انتخابية حديدية تمكّنها من تحقيق نصر يكسر سائر اللوائح ويجتاح كل مقاعد هذه الدائرة.
 
«العرشُ العونيّ» يهتزّ في جبيل الجمهورية / راكيل عتيِّق بدأت المعركة النيابية في جبيل على نار حامية، موقدة منذ الانتخابات البلدية في 2010، ومع الاقتراب من يوم إعلان النتيجة تزداد حماوةُ النار التي تُستخدَم في إشعالها أوراقٌ من جيوب الحلفاء والخصوم والأخوة وحتى البيت الواحِد. هذه الحماوةُ مُستغرَبةٌ في منطقة لا أبعادَ رئاسية أو عائلية وراثية فيها.
 
صناديق الاقتراع أقفلت في معظم بلدان القارة الأميركية وكالات / معظم صناديق الاقتراع أقفلت في قارة اميركا على الشكل التالي: البرازيل والارجنتين عند الرابعة فجرا بتوقيت بيروت. الولايات المتحدة باستثناء لوس انجلس وكندا والبارغواي عند الخامسة فجرا. كولومبيا والمكسيك عند السادسة صباحا. وقد بدأت عمليات الفرز.
 
الشرق : انتهت تجربة انتخابات الانتشار بنجاح يبشر بـ 6 أيار هادىء‎ المشنوق تفقد اقتراع المغتربين من "الخارجية‎": نجاح باهر وممتاز والأخطاء بسيطة ولا تؤثر وكالات / وصف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاخطاء التي حصلت خلال اقتراع المغتربين بـ"البسيطة والسهلة ولا ‏تؤثر على نتائج الاقتراع‎".
 
الأنوار : حملات بين امل والتيار الحر في الجنوب… ورقم قياسي للحريري بالجولات الانتخابية‎ وكالات / في الوقت الذي واصل فيه الرئيس سعد الحريري جولاته في عكار امس، مشددا على عدم السماح باعادة الوصاية ‏السورية الى عكار، شهدت الساحة الداخلية تصعيدا لافتا في الهجمات والحملات بين عدد من قادة الاحزاب والتيارات‎.
 
الجمهورية : أسبوع التحضير لـ"الأحد الكبير".. وتوقُّع إرتفاع منسوب التشنج وكالات / يبدأ اليوم الأسبوع الانتخابي الأخير استعداداً لـ"الأحد الكبير" في ختامه، حيث سيكون يوم الانتخابات في طول ‏البلاد وعرضِها. ويُنتظر أن يخوض المرشحون بلوائحهم المختلفة جولاتهم وحملاتهم الانتخابية الأخيرة قبل أن ‏يلتزموا وقفَ إطلاقِ الكلام تنفيذاً للقانون الانتخابي الذي يقضي بتوقّفِ الحملات الإعلامية والإعلانية والانتخابية ‏قبل 48 ساعة من موعد فتحِ صناديق الاقتراع.
 
تبادل الود بين الحريري وجنبلاط ينعش قاعدتيهما الحزبية في الشوف الحياة / أنعش تبادل الود السياسي بين زعيم تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري وبين رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط قاعدتهما الانتخابية في دائرة الشوف- عاليه. وأدى إلى استيعاب أجواء التوتر التي كانت قائمة بينهما، ما من شأنه أن يدفع، كما تقول مصادر سياسية، مواكبة الجهود الرامية، إلى تنفيس أجواء الاحتقان بين محازبيهما، ورفع منسوب الاقتراع في هذه الدائرة خصوصاً أنهما يخوضان الانتخابات على لائحة موحدة بالتحالف مع حزب “القوات اللبنانية”.
 
الأخبار : باسيل والانتخابات وحقوق المسيحيين: الحقيقة بالمقلوب وكالات / منذ عام 2005، والانتخابات النيابية في لبنان تخاض بطريقة خاصة عند الجمهور المسيحي. طبيعة قانون ‏الانتخاب، والدوائر المفصلة على قياسات الزعامات الطائفية، تجعل العنصر الطائفي طاغياً في حالات كثيرة. ‏وفي لبنان، كان الأمر عبارة عن انتفاضة في الخيارات، بعد 15 عاماً من الحكم في ظل النفوذ السوري ـــ ‏السعودي، الذي أطاح التمثيل المسيحي لمصلحة نفوذ الزعامات الاسلامية‎. ‎
 
دو غبريال: شراء الأصوات جريمة الجياة / لاحظ نائب رئيس البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات النيابية في لبنان خوسيه أنطونيو دو غبريال ضخامة الإنفاق الإعلامي للانتخابات النيابية، معتبراً أن كلفة الحملات باهظة الثمن خصوصاً على شاشات التلفزيون.
 
لا رسالة انتخابية جديدة لعون اللواء / استبعدت مصادر مطلعة أن يوجه الرئيس ميشال عون رسالة جديدة في ما خص الملف الانتخابي باعتبار أنه قال ما أراد قوله عشية انطلاق الانتخابات يوم الجمعة.
 
المستقبل: جال في المنية والضنية وعكار ودعا إلى "الزحف" في 6 أيار لصد "هجوم حلفاء بشار" الحريري يحقق "حلم الرئيس الشهيد": لا عودة للوصاية وكالات / "لو كان الشهيد رفيق الحريري ينظر إلينا اليوم لكان سعيداً للغاية فالكلمات تعجز" عن وصف المشهد.. عبارة كررها الرئيس سعد الحريري خلال اليومين الأخيرين في الضنية والمنية وعكار تعبيراً عن سروره وتأثره وافتخاره بتحقيق "حلم الرئيس الشهيد" بزيارة هذه المناطق التي كان قد حرم من زيارتها إبان سطوة نظام الوصاية السورية الأمنية والمخابراتية على لبنان. وبصفته أول رئيس حكومة يزورها قال: "أتيت لتحقيق حلم الرئيس الشهيد رفيق الحريري وفي 6 أيار سيتحقق حلمه ولن أقبل أن تعود هذه المنطقة لأي وصاية غير الوصاية اللبنانية لأن اللوائح الأخرى تريد تغيير هوية المنطقة وإعادتها الى الوصاية السورية"، داعياً أهالي طرابلس والمنية والضنية وعكار إلى "الزحف نحو صناديق الاقتراع في 6 أيار لأنه السلاح الوحيد لرد هجوم حلفاء بشار.. ولنقول لهم إنّ هذه المنطقة هويتها رفيق الحريري وهواها سعد الحريري".
 
اوساط ريفي: نتائج 6 أيار ستكون مدوّية الجمهورية / قالت أوساط اللواء أشرف ريفي لـ”الجمهورية” إنّ “المؤشرات الانتخابية في طرابلس وعكار والبقاع وبيروت تؤكّد “أنّ النتائج في 6 أيار ستكون مدوّية”، وتوقّعت “أن تكون نسبة التصويت مرتفعة جداً، خصوصاً لدى فئة الشباب التي تشارك للمرّة الأولى، وهي نسبة كبيرة وتنشُد التغيير”.
 
اشتراك المغتربين في العملية الانتخابية غيّر النظرة إليهم الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ”الجمهورية”: “إقتراع المغتربين هو خطوة جريئة تحصل للمرّة الاولى، وهي من أهمّ عوامل استقطاب المغتربين وجذبِهم الى الوطن، لأنّ، تاريخياً، النظرة الى الاغتراب كانت على أنه مصدر مال، أمّا اليوم فتبدّلت مع مشاركة المغتربين في الحياة السياسية فعلياً. أمّا من حيث التطبيق فكان يمكن أن يكون افضل، أي أن تكون نسبة مشاركة المغتربين مرتفعة اكثر. ومردُّ ذلك الى أنّهم لم يكونوا على ثقة بأنّ الدولة ستذهب بهذه الخطوة الى النهاية بعدما جرت محاولات في حكومات سابقة ولم تبلغ نهاياتها.
 
تأليف الحكومة قد يستغرق أشهراً الجمهورية / توقّعت أوساط سياسية عبر “الجمهورية” ارتفاعاً ملحوظاً في سخونة الخطاب السياسي من اليوم وحتى 7 الاثنين المقبل، اليوم التالي للانتخابات، وذلك بغية استثماره انتخابياً وتعبئة الناخبين.
 
الأسبوع الأخير الجمهورية / شارل جبور تدخل البلاد اعتباراً من اليوم في الأسبوع الأخير للانتخابات النيابية على أن تبدأ بعدها مرحلة جديدة بعناوين مختلفة. قد تكون الانتخاباتُ الراهنة الأقلّ حدة مقارنةً بدورات سابقة لثلاثة أسباب أساسية:
 
“طبولُ حروبِ” ما بعد الانتخابات تطغى على “معارك” 6 أيار الراي / يتّجه لبنان، المترنّح فوق فوهة “برميل بارود” إقليمي يُعانِد الاشتعال حتى إشعار آخر، نحو واحدةٍ من أكثر عملياتِ خلْط الأوراق السياسية تَخبُّطاً واتساعاً منذ اتفاق الطائف مع نهاية الحرب، وربما أشدّ وقْعاً من الانقسام الحاد الذي ساد الحياة السياسية عقب اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري العام 2005 وانسحاب الجيش السوري في ابريل من العام نفسه وانشطار البلاد بين معسكريْ 8 و 14 آذار.
 
توقُّع إرتفاع منسوب التشنج.. وتأليف الحكومة قد يتأخّر / توقّعت أوساط سياسية عبر «الجمهورية» ارتفاعاً ملحوظاً في سخونة الخطاب السياسي من اليوم وحتى 7 الاثنين المقبل، اليوم التالي للانتخابات، وذلك بغية استثماره انتخابياً وتعبئة الناخبين
 
الحياة - تبادل الود بين الحريري وجنبلاط ينعش قاعدتيهما الحزبية في الشوف الحياة / أنعش تبادل الود السياسي بين زعيم تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري وبين رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط قاعدتهما الانتخابية في دائرة الشوف- عاليه. وأدى إلى استيعاب أجواء التوتر التي كانت قائمة بينهما، ما من شأنه أن يدفع، كما تقول مصادر سياسية، مواكبة الجهود الرامية، إلى تنفيس أجواء الاحتقان بين محازبيهما، ورفع منسوب الاقتراع في هذه الدائرة خصوصاً أنهما يخوضان الانتخابات على لائحة موحدة بالتحالف مع حزب “القوات اللبنانية”
 
مجلس مشرعين أو هيئة متمولين ؟! اينوما / اميل العليه توقفت أوساط متابعة للتحضيرات الجارية للعملية الانتخابية في الداخل بعد انطلاقها في الخارج عند كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الموجه للمقيمين والمنتشرين وتحذيرهم من الاقتراع للمال على حساب الإعتبارات الاخرى
 
جهاز الانتخابات في القوات يعلن نسب الاقتراع في الانتشار حتى السادسة / أعلن جهاز الإنتخابات في حزب “القوات اللبنانية” نسب الإقتراع التي سجلت، حتى الساعة السادسة من عصر الاحد، وجاءت على الشكل التالي:
 
صور - المغتربون يقترعون في بريطانيا /
 
اعداد المقترعين حتى الساعة وكالات / بلغ عدد المقترعين حتى الساعة في قارة اوستراليا: 11826 اي بنسبة 52% في قارة اميركا: 5602، اما في قارة اوروبا فبلغ عدد المقترعين :24484 اي نسبة 12,16% وفي افريقيا: 6414 النسبة 13,4% وفي ارمينيا: 311 مقترعا النسبة 28% وفي جزيرة غوادلوب: 276 مقترعا
 
الحريري دعا من عكار الى الاقتراع بكثافة للائحة المستقبل: لن نسمح باعادة الوصاية السورية الى عكار وكالات / استهل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري زيارته الانتخابية لمنطقة عكار بزيارة جبل اكروم حيث اقيم مهرجان شعبي في حضور مرشحي لائحة "المستقبل" في عكار هادي حبيش، محمد سليمان، طارق المرعبي وجان موسى، ولدى وصول الحريري الى موقع المهرجان نحرت الخراف واطلقت الاسهم النارية.
 
باسيل من جزين: اخترنا حلفاءنا في اللائحة لأنهم لم يطلبوا مقاعد وكالات / أقام "التيار الوطني الحر" في جزين مهرجانا انتخابيا للائحة "صيدا وجزين معا" في دائرة الجنوب الأولى - صيدا وجزين، برعاية رئيس التيار وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وحضور أعضاء اللائحة وعدد من المناصرين.
 
المشنوق عن الانتخابات النيابية في الاغتراب اللبناني: هي نجاح لكل لبنان وتجربة رائدة نفتخر بها وكالات / اكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق "ان هذه التجربة رائدة وستقدر ان تنقل شركات القطاع الخاص الى نجاحات، ولا يدعي احد ابوة هذه الانتخابات، فالكل اشتغل لاجلها، وحققنا تقدما كبيرا في عملية الاولى من نوعها في لبنان والعالم العربي".
 
اقبال لمحازبي الوطنيين الاحرار على الاقتراع في اوستراليا وكالات / أفادت الماكينة الانتخابية لحزب "الوطنيين الاحرار" "ان نسبة الاقتراع في اوستراليا بلغت 57 % من مجموع الناخبين المسجلين، في حين هنالك اقبال جيد في فرنسا، ومتوسط في بريطانيا". ولاحظت الماكينة "ان هناك حضورا مميزا لمحازبي الوطنيين الاحرار ومناصريه على التصويت".
 
رئيس جهاز الانتخابات في القوات الجديد - هناك أسماء كانت مسجّلة على لوائح الشطب ولم تعد موجودة /
 
آخر اعداد المقترعين في اوروبا وكالات / بلغ عدد المقترعين في ارمينيا 36، اوستراليا 4730، السويد 77، بلجيكا 71، بريطانيا 30، هولندا 9 سويسرا 26 مقترعا.
 
جنبلاط: مصير المعركة ووجودنا يكمن في اعلى نسبة تصويت نتمكن من الوصول اليها وكالات / غرد رئيس اللقاء الديمقراطي عبر حسابه على "توتير"، قائلا: "‏فلتبقى مشاعل الحزبيين والانصار والاصدقاء والحلفاء عالية في السماء تغطي بنيرانها وتحجب بدخانها شعاراتهم الحاقدة والبغيضة والمعادية للمصالحة والكاذبة حول الاصلاح. ان مصير المعركة ومصير وجودنا يكمن في اعلى نسبة تصويت نتمكن من الوصول اليها من خلالكم يا حماة الديار يا جيل اذار".
 
فتح صناديق الاقتراع امام المنتشرين في الدول الافريقية وكالات / فتحت صناديق الاقتراع عند العاشرة بتوقيت بيروت امام اللبنانيين المنتشرين في الدول الافريقية الاتية: ساحل العاج (كوت ديفوار) 2345 ناخبا على 6 اقلام في السفارة اللبنانية في ابيدجان، ليبيريا 211 ناخبا على قلم واحدفي السفارة في منروفيا، سيراليون 260 ناخبا على قلم واحد سفارة لبنان فريتاون، السنغال 400 ناخب على قلم واحد في سفارة لبنان دكار، غينيا 439 ناخبا على قلم اقتراع واحد في سفارة لبنان كوناكري، غانا عدد الناخبين 592 على قلم اقتراع واحد في السفارة في اكرا.
 
الاعلان عن جهوزية السفارة اللبنانية وقنصلية مونتريال لخوض العملية الانتخابية في المراكز ال 8 في كندا وكالات / السفارة اللبنانية في العاصمة الكندية أوتاوا والقنصلية العامة في مونتريال والفخرية في هاليفكس جاهزة لإدارة العملية الانتخابية في مراكز الاقتراع الثمانية التي تضم 30 قلم اقتراع توزع فيها المسجلون البالغ عددهم 11127 كنديا من أصل لبناني على الشكل التالي: كيبيك 6280، اوتاوا 1661، تورونتو 1838، إدمنتون 514، ويندزور 401، كالغاري 231، فانكوفر 170، هاليفاكس 432.
 
عدد المقترعين المنتشرين في اوروبا وافريقيا وكالات / عدد المقترعين اللبنانيين المنتشرين بلغ حتى الساعة في ارمينيا 22 مقترعا، 7 في هولندا، 18 في رومانيا، 17 في اليونان، 3 في الكونغو، 328 في المانيا، 4411 في اوستراليا.
 
كيف يتم توزيع اصوات الوطني الحر التفضيلية في جزين ومن هم المتصلون؟؟! / اصدر مكتب النائب زياد اسود بيانا جاء فيه: "ترد اتصالات عدة للمواطنين من اناس ينتحلون صفة التيار الوطني الحر، زاعمين ان الحزب بدأ عملية تقسيم الاصوات التفضيلية للناخبين في جزين بين مرشحيه الثلاثة.
 
لبنانيو استراليا يتوجهون إلى صناديق الاقتراع / توجه الناخبون من ابناء الجالية اللبنانبة في اوستراليا الى مراكز الاقتراع التي فتحت أبوابها عند الساعة السابعة من صباح اليوم الاحد بالتوقيت المحلي ، منتصب ليل السبت الاحد بتوقيت بيروت وتستمر حتى العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي
 
المكتب الاعلامي المخزومي ينفي ما بثه تلفزيون المستقبل / نفى المكتب الاعلامي لرئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي ما بثه تلفزيون المستقبل وتناقلت بعض المواقع الإلكترونية عن اتصالات خارجية المخزومي. وجاء في بيان صدر عن المكتب
 
بري يخاطب المحتشدين في صور من المصيلح / لوحظ أن الرئيس نبيه بري توجه من المصيلح بكلمته الى المشاركين في المهرجان الحاشد في الذي أقيم في صور، وقال انه سيكشف قريبا عن سبب عدم حضوره المهرجان.
 
طوني فرنجية لتعزيز و تفعيل عمل البلديات / رأى مرشح تيار "المردة" طوني فرنجية، في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح القصر البلدي في بلدة كفردلاقوس- قضاء زغرتا، أنه "في ظل غياب اللامركزية الإدارية، لا بد من تفعيل عمل البلديات واستحداث قوانين تعزز العمل البلدي وتدعمه في المناطق والقرى"
 
الرئيس بري - لن نقبل بجعل لبنان قرباناً للمصابين بجنون العظمة والمعقدين نفسياً / دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جعل المشاركة في الإنتخابات استفتاء للتأكيد على أن لبنان لا يمكن إلا أن يكون أنموذجاً للوحدة الوطنية والعيش المشترك
 
زغرتا تتحضر للانتخابات اينوما / جانو بركات يتحضّر الزغرتاويون لمهرجانين انتخابيين غدا الأحد للوائح التي من المتوقّع أن تحصد مقاعد برلمانية لها في الانتخابات النيابية المقبلة عن دائرة زغرتا. فقد دعا تيار المردة جمهوره الى أوسع مشاركة في مهرجان سيقام في بنشعي. في حين تقيم لائحة لبنان القوي مهرجاناً انتخابياً بالقرب من مؤسسة رينيه معوّض بدعوة من حركة الإستقلال، تيار المستقبل والتيار الوطني الحر.
 
المغتربون يقترعون... فهل يبدّلون نتائج الداخل؟ الجمهورية / مرلين وهبة كان المغتربون في الدول العربية، أمام تجربة مهمّة، ولكن ليس في الإمكان التغاضي عن تجاوزاتٍ رافقَتها. الجولة الانتخابية التي جرت في سِتّ دول عربية هي؛ السعودية، مصر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر وسلطنة عمان، رافقتها ملاحظات كثيرة حول عملية تسجيل المغتربين، وقد شكا مرشّحون من أنّهم لم يتمكّنوا من التواصل مع ناخبيهم، لعدمِ قدرتِهم على الاستحصال على «داتا» الناخبين في الخارج.
 
انا مين / ذكرت صحيفة الجمهورية في زاوية اسرار نقلا عن نائب في تكتل بارز أن أحد الوزراء المرشحين الى الإنتخابات النيابية إستغلّ مركزه وسخّر كل مقدرات الدولة لكَسب الأصوات من داخل لبنان وخارجه
 
الانتخابات الاغترابية العربية... نموذج مصغّر عن 6 أيار! الجمهورية / أجمعت قراءة بعض الخبراء في الشأن الانتخابي للانتخابات الاغترابية العربية، على انّ أهميتها تكمن في انها المرة الاولى التي يشهد لبنان مشاركة للمغتربين في انتخاباته، وهو أمر يسجّل للقوى السياسية التي وافقت على هذا الامر. وبالتالي، لا يمكن مصادرة هذا الانجاز وتجييره لفريق دون غيره من الفرقاء. كذلك تكمن أهميتها في أنها قدّمت الصورة التقريبية لِما سيكون عليه حال انتخابات السادس من ايار من حيث نسبة الإقبال، ذلك انّ المزاج اللبناني واحد سواء أكان مقيماً او مغترباً.
 
جنبلاط لـ"الجمهورية": لوقف الخطاب المتشنّج الجمهورية / كانت لافتة مُسارعة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزيرا الداخلية والخارجية الى إدراج انتخابات المغتربين في خانة الممتازة والانجاز الكبير، فيما وصفها رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط بالجيدة، وقال لـ«الجمهورية»: «إنتخابات المغتربين مؤشر جيد، لأنه في نهاية الامر باتَ هؤلاء يتمكنون من الانتخاب».
 
مناصرو تيار المستقبل وجدوا مكانهم المفضل لرفع صورة مرشحهم / لم يجد مناصرو تيار المستقبل مكانا انسب لرفع صورة مرشحهم في الشوف الا فوق صورة مرشح حزب الوطنيين الأحرار كميل دوري شمعون على اتوستراد الدامور
 
عون من الخارجية: مؤمن بأن ما يحدث اليوم راق وأهنى كل من عمل لتنفيذه وكالات / أكد رئيس الجمورية العماد ميشال عون، خلال زيارته لوزارة الخارجية، لمواكبة العملية الإنتخابية في الخارج، "ليس بالعمل القليل تنظيم الإنتخابات في بلدان الإنتشار"، وقال: "انا مؤمن بأن ما يحدث اليوم راق في كل العالم، وأهنئ كل من عمل لتنفيذ إمكانية اعطاء الإنتشار صوته".
 
جعجع متابعا انتخابات المغتربين - لا نستطيع ان نعمل ما فعله جبران باسيل لأننا أصلا لا نريد ذلك / وجّه رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع تحية إلى جميع العاملين في الماكينة وإلى جميع الرفاق في دول الخليج ومصر
 
ماكينة "القوات" سجلت "عددا من المخالفات / أعلن جهاز الإنتخابات في حزب "القوات اللبنانية" أنه يواكب "العملية الإنتخابية التي تجري اليوم في بعض بلدان الإنتشار اللبناني: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، مصر، الكويت، قطر منذ بدء العملية الإنتخابية في ساعات الصباح الأولى، في معراب".
 
الشميطلي: مغلف الاقتراع لا يتم إقفاله وأدعو "LADE" أن تكون معلوماتها دقيقة / أشار أمين عام وزارة الخارجية هاني ابراهيم الشميطلي إلى أنه "حرصًا على تأمين أعلى معايير الشفافية وحرصًا على منع الإشاعات خلال تغطية انتخابات المغتربين، وردنا شكوى من "LADE" أنه تم الإدعاء أنّ هناك ناخبين أسمائهم معلقة في الخارج وليست موجودة في الداخل، وتم كتابتها بخط اليد، وبعد التواصل مع القنصل تأكدنا أنّ هذا الشيء كاذب وغير موجود، والإضافات بخط اليد على لائحة أحد المندوبين، وندعو "LADE" لتكون حريصة على نشر الأخبار حول الإنتخابات.
 
غياب الثقة وبيع الأصوات الأنوار / عمر حبنجر في رسالة الرئيس ميشال عون إلى الناخبين اللبنانيين مقيمين ومغتربين أمس، اعتراف واقعي بمرض الرشوة الذي ينهش سلامة وصحة ونزاهة الانتخابات في لبنان، إلى جانب الثقة بالسياسيين.
 
الإنتخابات النيابية بين النسبية والحاصل الأنوار / الهام سعيد فريحه في القانون الإنتخابي الأكثري، مَن يحوز على أصوات أكثر من غيره يفوز، حتى لو كان الخاسر حائزاً على 49 في المئة من الأصوات. في القانون النسبي فإنَّ حجم الفوز يكون بما يحصل عليه المرشح من نسبة الأصوات، فالحائز على 49 في المئة من الأصوات لا يخسر بل ينال حجمه، أي 49 في المئة من المقاعد.
 
انتخابات 2018 كما بعد الدوحة: البُكاء ثُم البُكاء الأخبار / هيام القصيفي حفل كواليس القوى السياسية المسيحية عشية الانتخابات النيابية بمراجعات لقانون الانتخاب وحيثياته وثغراته. عيوب القانون وصياغة التحالفات، تعيدها الى مرحلة قانون الدوحة، حين هلّلت له، ومن ثم انقلبت عليه تتكشف يوماً بعد آخر عورات قانون الانتخاب الذي أجمعت القوى السياسية على إقراره، وفي مقدمها الأحزاب والتيارات المسيحية.
 
مشاركة خجولة للمغتربين في قطر LBCI / يعيش أكثر من 25 ألف لبناني في قطر، إلا أن 1800 ناخب تسجّل للمشاركة في الانتخابات النيابية، وهو عدد قليل جدًا مقارنةً بعدد المغتربين.
 
فضائحُ رشّ الأموال بالملايين... مَن يَتحقَّق؟ الجمهورية / طوني عيسى يتبادر إلى أذهان كثيرين السؤال الآتي: «لماذا يدفع أحد المرشحين الأثرياء ملايين الدولارات أو عشرات الملايين من أجل أن يدخل جنّة المجلس النيابي؟ هل فقط من أجل «البريستيج» الاجتماعي؟ أم إن صفقة وصوله إلى المقعد النيابي هي واحدة من صفقاته التجارية «الربّيحة»... حيث الدولار سيرُدُّه عشرات؟ ربما «يجوز الوجهان»!
 
الحريري: عدم التصويت سيتيح للآخرين إيصال مرشحين لا يعبرون عن توجهات بيروت وقرارها / شدّد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على "أهمية الاقتراع بكثافة في السادس من أيار المقبل، والدور الذي يمكن أن يلعبه الشباب في تجديد الحياة السياسية وعلى تبوؤ المراكز الريادية ومواكبة الحداثة والتطور في العالم والنهوض بالوطن نحو الأفضل".
 
دبي تسجل النسبة الأعلى في أرقام المقترعين الوكالة الوطنية / شهدت صناديق الإقتراع في دبي في الإمارات العربية المتحدة، إقبالًا كثيفًا في الأقلام العشرة، حيث حضر المواطنون اللبنانيون المقيمون في الإمارة، قبل السادسة صباحًا بتوقيت بيروت، السابعة بتوقيت الإمارات موعد فتح صناديق الاقتراع، لممارسة حقهم الديموقراطي في المشاركة في العملية الإنتخابية.
 
يونس: الهاتف الخليوي يأخذ من كل مقترع والعازل موضوع بطريقة صحيحة / أكدت مدير عام الشؤون السياسية و​اللاجئين​ في ​​وزارة الداخلية​​ فاتن يونس، في حديث تلفزيوني أن "الهاتف الخليوي يأخذ من كل مقترع في أقلام الاقتراع العربية"، مشيرة الى أن "العازل موضوع بطريقة صحيحة".
 
المرحلة الأولى من اقتراع المغتربين بدأت والتفاصيل بالأرقام / انطلقت عند الساعة السادسة صباحًا بتوقيت بيروت، المرحلة الأولى من عملية تصويت اللبنانيين في الخارج والتي تجري لأول مرة في تاريخ لبنان.
 
باسيل: كل الآلية لاجراء الانتخابات وضعتها وزارة الداخلية ونحن ننفذ ما هو مطلوب منا وكالات / وصف وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل عملية اقتراع المنتشرين اللبنانيين في الخارج بالمهمة جدًا، وقال أمام الصحافيين في وزارة الخارجية: “لاول مرة في تاريخ الجمهورية اللبنانية يصوت اللبنانيون في الخارج وهذا مسار سيؤدي في النهاية الى ان يعرف كل لبناني انه مواطن لديه دوره ويشارك في القرار السياسي واهمية هذه اللحظة هي استعادة اللبنانيين في الخارج للبنان وللبنانيتهم وهذا هو الاساس والباقي تفاصيل انتخابية نتابعها. لكن ما يهم ان اليوم هناك 82 الف و970 ناخبًا لبنانيًا بعضهم جاء من مناطق بعيدة الى مراكز الاقتراع ليدلي بصوته وقد يكون هذا تقصير لكن اعدهم اننا في المرة المقبلة سيكون عدد مراكز الاقتراع اكثر.
 
الجمهورية : المرّ لإنشاء مركز لمؤسسة الإنتربول لإطلاق برامج أمنية من لبنان إلى العالم وكالات / دقّ رئيس مؤسسة الإنتربول ونائب رئيس الحكومة وزير الداخلية والدفاع السابق الياس المر من بكركي ناقوسَ ‏الخطر الذي يهدّد البلاد نتيجة قانون الانتخاب الجديد والانتخابات التي ستُجرى بموجبه في 6 أيار المقبل، مؤكّداً ‏أنّ هذا القانون "سيَفرز طبقةً سياسية تقضي على كلّ الطوائف غير المُحصّنة، وأولاها الطائفة المسيحية". ‏ووصَفه بأنه "قانون الغدر والذلّ للّبنانيين"، مشدّداً على أنه "يجب أن تحاسَب الأحزاب المسيحية التي صوّتت ‏عليه في المجلس النيابي".
 
الشرق الأوسط : أبناء العائلات السياسية وأحفادها يخوضون الانتخابات في لبنان بعضهم يدافع عن التوريث السياسي… وآخرون يطالبون ببلورة مرحلة أكثر حداثة وكالات / في لبنان الذي يستعد لانتخابات نيابية في السادس من مايو (أيار) المقبل، يطمح مرشحون جدد إلى دخول البرلمان ‏مستفيدين من قانون انتخابي جديد يعتمد النسبية، لكن العائلات السياسية التقليدية لا تزال تهيمن على المشهد ‏السياسي، وإن كان الوارثون يقدمون أنفسهم أيضا على أنهم من قوى التغيير‎.‎
 
اللواء: الحملات الإنتخابية تستنفد ذخائرها.. وعون ينعي مؤتمر بروكسل إنتاج الكهرباء يتقدّم على البواخر في مجلس الوزراء.. وتعليق المادة 49 من الموازنة يكشف إرتجالية السلطة وكالات / قديماً كان يقال، كل شيء سياسة، اليوم يمكن استعادة المأثور الشعبي بالقول كل شيء انتخابات، وعلى وجه آخر السياسة والمطالب والوعود في قلب الانتخابات، التي تبدأ اليوم في المهاجر، على طريق اقتراع المغتربين، على ان تتوجه الحملات الانتخابية في بيروت بعد أسبوع ويومين، لتطوى صفحة وتفتح صفحة ليس أقلها تحديات إقليمية ودولية، ومالية، وداخلية، تبدأ من رئاسة المجلس ولا تنتهي بتأليف الحكومة، وتوزيع الحقائب السيادية.
 
المستقبل: المغتربون يقترعون في 6 دول عربية اليوم.. و34 دولة غربية وأفريقية الأحد "صناديق الانتشار" تفتتح السباق نحو 6 أيار وكالات / يقلع الاستحقاق الانتخابي بجناحه المغترب اليوم ليجول خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة على 6 محطات عربية، قبل أن يستأنف رحلته بعد غد الأحد باتجاه 34 محطة غربية وأفريقية، ليعود بعدها إلى أرض الوطن حاملاً على متن خطوط "DHL" حصيلة أصوات اللبنانيين المغتربين اللذين يشاركون للمرة الأولى في عملية الاقتراع بفضل مسيرة الإصلاح الانتخابي التي قادتها حكومة "استعادة الثقة" تحصيلاً لحق المنتشرين في إسماع صوتهم بعملية تكوين السلطة التشريعية. ومع افتتاح "صناديق الانتشار" اليوم يكون السباق الانتخابي قد انطلق رسمياً نحو محطته المفصلية الأخيرة على أرض المعركة الداخلية في 6 أيار، حيث سيقول الناخبون كلمتهم الفصل في صناديق المقيمين تمهيداً لفرزها مع صناديق المغتربين، وإعلان ما تختزنه في مجملها من "حواصل انتخابية" و"أصوات تفضيلية" تغلّب كفة هذه اللائحة على تلك وحظوظ هذا المرشح على ذاك.
 
البناء : ‎بومبيو وزيراً للخارجية الأميركية للتشاور مع "إسرائيل" حول سورية... وجلب الخليجيين‎ ترامب لملحق للاتفاق النووي وإيران تغلق باب التفاوض وكالات / تبدو منطقة الخليج على صفيح ساخن خلال فترة خمسة عشر يوم مقبلة، هي الأيام ذاتها التي يعبر ‏خلالها لبنان والعراق الاستحقاق الانتخابي، في السادس من أيار لبنانياً والثاني عشر منه عراقياً. وفي ‏نهاية هذين الأسبوعين ينتظر أن يخرج الرئيس الأميركي على العالم معلناً قراره حول مصير التفاهم ‏النووي مع إيران، بعدما نزل خطوة أولى عن شجرة إلغاء التفاهم لصالح الدعوة لملحق تكميلي يتم ‏التفاوض حوله في صيغة معدّلة للمقترح الفرنسي القائم على الدعوة للحفاظ على التفاهم وفتح ‏التفاوض برعاية مشابهة لصياغة تفاهم ثانٍ جوهره الوضع الإقليمي والعلاقات السعودية الإيرانية كمحور ‏هذا التفاوض، يمرّر من ضمنه بحث بعض الضمانات حول السلاح الصاروخي الإيراني، بينما أعلنت إيران ‏على لسان مستشار المرشد الأعلى للجمهورية، الدكتور علي ولايتي أن باب التفاوض مغلق وأن ‏التفاهم يؤخذ كله أو يرفض، وأن إيران ستحذو حذو أميركا إن قبلت التفاهم أو رفضته‎.‎
 
النهار: اشتباك رسمي أم مزايدات حول ملف النازحين؟ وكالات / "اذا كانت جلسة مجلس الوزراء أمس شكلت انعكاساً لاستعجال الحكومة انجاز ما يمكن من ملفات عالقة وتعيينات وتمرير ما أمكن من قرارات لا تثير اشتباكات سياسية قبل موعد الانتخابات النيابية للمقيمين في 6 أيار، فإن اليوم سيشهد ولادة تجربة غير مسبوقة تتمثل في انتخابات اللبنانيين المنتشرين في ست دول عربية، على ان تجرى الانتخابات في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا الأحد. واذ كان يفترض ان تتجه الأنظار الى حجم التصويت الاغترابي كأحد المؤشرات الأولية للإقبال على الانتخابات، برزت ترددات لبنانية مفاجئة لملف النازحين السوريين غداة مؤتمر بروكسيل رسمت ملامح مواجهة بين الحكم والأسرة الدولية عن هذا الملف، في حين أثارت هذه القضية تساؤلات عن مدى انسجام الحكم ورئيس الوزراء سعد الحريري الذي كان مشاركاً في مؤتمر بروكسيل مع عدد من الوزراء.
 
الديار: بري يعلن رفضه والمجلس النيابي جملة وتفصيلاً للبيان الاوروبي بشأن اللاجئين "اهمال" معلومات فرنسية عن تمويل "داعش" لمصالح انتخابية؟ وكالات / للمرة الاولى، يبدأ اللبنانيون المنتشرون في العالم صباح اليوم الاقتراع في 6 دول عربية، صندوق الاقتراع الأوّل سيُفتح في القاهرة، على ان يقفل آخر قلم اقتراع في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الاميركية عند السادسة من صباح الاثنين المقبل… وعقب صدور بيان مؤتمر بروكسل حول اللاجئين السوريين، خرجت الازمة "الصامتة" بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري الى العلن، بعد لقاء ثنائي قبل جلسة مجلس الوزراء حفل "بالملاحظات" الرئاسية حيال الموقف الضعيف لرئاسة الحكومة في المؤتمر، ما دفع بالحريري الى الامتناع عن الكلام مع بداية جلسة الحكومة بالامس، مفضلا عدم اثارة الملف امام الوزراء خوفا من تصعيد الموقف.
 
هل يتمسكن ليتمكّن؟ الجمهورية / شارل جبور أيّ متابعةٍ لمواقف الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله وقيادات الحزب تُظهر وكأنّ الحزبَ يحاول التمسكنَ للتمكّن. فهل هذا الانطباعُ في محلّه، وكيف؟ وماذا بعد الانتخابات؟
 
قطار الانتخابات ينطلق اليوم من الخارج الراي الكويتية / اكتملتْ الاستعدادات في بيروت لمواكبة المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية مع اقتراع المغتربين للمرة الأولى في أماكن وجودهم في الخارج حيث تُفتح اليوم الصناديق في 6 دول عربية هي الكويت، والسعودية، والامارات، وقطر، وعُمان ومصر، على ان تجري الأحد الجولة الثانية من “انتخابات وراء البحار” في الدول الأجنبية الـ 34 الأخرى.
 
انطلاق عملية اقتراع الغتربين في 6 دول عربية وكالات / انطلقت عند السادسة صباحا بتوقيت بيروت، المرحلة الأولى من عملية تصويت اللبنانيين في الخارج والتي تجري لأول مرة في تاريخ لبنان، وهي ستجري اليوم في 6 دول عربية.
 
استشهاد المسعف حنا لحود رسالة انسانية سامية لا تتوقف عند الحدود الجغرافية والاعتبارات كافة الاحرار: الرد على اعتداء علي الامين يكون بالاقتراع الكثيف للمرشحين الذين يؤمنون بالتعددية وبالحرية احرارنيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار من عائلة المسعف في الصليب الأحمر الدولي المرحوم حنا لحود بأحر التعازي بفقده معتبرا انه خط ّ باستشهاده رسالة انسانية سامية لا تتوقف عند الحدود الجغرافية والاعتبارات كافة كما شكل مصدر فخر لعائلته وللصليب الاحمر الذي يعمل من دون تمييز لخدمة الانسان. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء نوّه برسالة رئيس الجمهورية التي وضعت الإصبع على الجرح وبقي ان يعمل على تطبيق ما ورد فيها من تحذيرات ودعوات
 
ما وراء التطلعات الخارجية لنتائج الانتخابات النيابية في لبنان؟ الشرق / يحي جابر يعطي الخارج الدولي والاقليمي والعربي أهمية خاصة واستثنائية للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل.. تجلت في جملة الزيارات والاتصالات واللقاءات بين مسؤولين وموفدين من الخارج والقيادات السياسية في لبنان.
 
صدام سياسي عنيف يلوح في الأفق الجمهورية / جوني منير أيام معدودة وتسدل الستارة على الانتخابات النيابية، مع كل الحماوة التي رافقت الحملات الانتخابية والاخطاء والتجاوزات والانتهاكات الكثيرة التي تضمنتها، ما أعطى انطباعات واستنتاجات سلبية، لا بل قاتمة، عن أول تطبيق للقانون الجديد.
 
وئام وهاب في تلفزيون الجديد الجديد / سمر ابي خليل استضافت الاعلامية سمر ابي خليل في برنامجها عبر الجديد #سيد_نفسه الوزير السابق وئام وهاب رئيس حزب التوحيد العربي
 
النهار: سابقة انتخاب المغتربين لا تبدِّد موجات الشوائب وكالات / ضمن رزمة السوابق التي أحدثها قانون الانتخاب الجديد وتحديداً في ما يتصل باقتراع اللبنانيين المغتربين والمقيمين خارج البلاد، تنطلق عملياً المرحلة الاولى من استحقاق الانتخابات النيابية لسنة 2018 غدا الجمعة مع انتخابات المغتربين في الدول العربية، ومن ثم الاحد مع انتخابات المغتربين في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا. وهي المرة الاولى ينخرط لبنان في ترتيبات لتمكين المغتربين من الانتخاب اسوة بالكثير من الدول، علماً ان وزارة الخارجية اتخذت اجراءات استثنائية لمواكبة وقائع العملية الانتخابية في دول الانتشار اللبناني وسيجري نقل مباشر للانتخابات من عشرات الاقلام وسيفسح في المجال لوسائل الاعلام لنقل الوقائع من قصر بسترس.
 
البناء: انذار يمني للقصور السعودية... واجتماع لرعاة أستانة بمواجهة مساعٍ غربية خليجية إجماع على التمسّك بالاتفاق النووي مع إيران... وترامب يرتضي مخرج ماكرون وكالات / أربعة مسارات مترابطة عند العقدة الإيرانية تتوزّع المشهدين الدولي والإقليمي، من مسار التفاهم النووي الموضوع بعناية على المائدة الأميركية الأوروبية، ومسار الضغط الغربي الخليجي لإطاحة مسار أستانة الخاص بسورية، إلى مسار التصعيد الإيراني الإسرائيلي، وصولاً للمسار اليمني السعودي ومكانة إيران فيه، مع تهديد اليمن بقصف القصور الملكية ومقار الوزارات والمؤسسات الحكومية والاقتصادية في عواصم الدول المشاركة في العدوان على اليمن، وانتقاماً لدماء الرئيس صالح الصماد الذي اغتالته طائرات سعودية الأسبوع الماضي.
 
الديار: رسالة فخامة رئيس الجمهورية حرفيا كما وجهها الى الشعب اللبناني فضائح جبران باسيل وتبعية الوزير جريصاتي وتهديده باستعمال وزارة العدل امر غير محمول وكالات / "ايتها اللبنانيات، أيها اللبنانيون، مقيمين ومغتربين، انتم مدعوون بعد أيام للانتخاب، وقد مرت تسعة أعوام على الانتخابات الأخيرة، شهد خلالها لبنان أحداثا جمة طغى عليها الإرهاب الذي ضرب الشرق الاوسط، وخرج منها وطننا، بقوته سليما معافى، واستتب فيه الأمن والاستقرار. وكان من الطبيعي بعد الانتخابات الرئاسية ان نقوم بصياغة قانون جديد للانتخابات النيابية، كما التزمت في خطاب القسم، يؤمن التمثيل الصحيح لجميع مكونات الشعب اللبناني بأكثرياته وأقلياته، ويعطي أيضا، وللمرة الأولى، الانتشار حق التصويت من حيث هو موجود. بالإضافة إلى فعالية التمثيل التي يؤمنها هذا القانون، فإنه يحدد الخيار السياسي بواسطة اللائحة المغلقة، وعبر هذا الخيار يسمح بالتقدير الشخصي للمرشحين ضمن اللائحة المختارة بإعطاء الصوت التفضيلي لمن يعتبره الناخب المرشح الأفضل".
 
الداخلية اطلقت تطبيقا يدل الناخبين على مراكز الاقتراع للمقيمين في لبنان والخارج وكالات / صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية والبلديات البيان التالي: "أطلقت وزارة الداخلية والبلديات على موقعها الإلكتروني تطبيقا يدل المواطنين اللبنانيين إلى مراكز الاقتراع المحددة في الانتخابات النيابية لكل واحد منهم، حيث سينتخبون، وذلك بالدخول إلى الموقع الإلكترونيwww.dgps.gov.lb ، وكتابة التفاصيل الشخصية، للحصول على نتيجة فورية، حول مراكز اقتراع المقيمين في مختلف الدول.
 
محاولات فاضحة من قبل السلطة للتخريب على لوائح المعارضة في الشمال وتهديد أعضائها الجمهورية / تحدثت اوساط متابعة للإنتخابات النيابية في الشمال ، عن محاولات جدية وفاضحة من قبل السلطة للتخريب على اللوائح المعارضة وتهديد أعضائها، ما دفع بعضهم الى إلغاء مهرجاناتهم التي تسبق عملية الانتخاب، بعد ورود معلومات عن مخاوف أمنية جدية قد تحصل.
 
الشرق: عون للبنانيين: من يشتريكم يبيعكم وكالات / اكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في رسالة وجهها مساء امس الى اللبنانيين، مقيمين ومغتربين، عشية انطلاق الانتخابات النيابية في مرحلتها الأولى في الدول العربية ودول الانتشار ان الانتخاب واجب وطني، و" هو فعل وجود" كما انّه "الطريق الوحيد للتغيير ضمن الديمقراطية"، معتبرا "ان الحرية مسؤولية، وكذلك الاختيار". ودعا المواطنين الى التحرر من "وسائل الضغط والاغراء التي تفسد الضمائر"، والى عدم الاقتراع "لمن يدفع ويسخى بالمكرمات"، لأن "من يشتريكم يبيعكم، ومن يبيع المواطن ليس صعبا عليه ان يبيع الوطن."
 
اللواء: الإنتخابات بين تحذيرين: عون من المال الإنتخابي والحريري من النزوح السوري "حسابات الحواصل" ترفع القلق في العشر الأواخر.. وكالات / تحذيران رسميان قبل فتح صناديق الاقتراع للمغتربين في الخارج، وتوجه الناخب اللبناني إلى صناديق الاقتراع في العاصمة وباقي المحافظات، لانتخاب 128 نائباً موزعين في 15 دائرة انتخابية. التحذير الأوّل، اطلعه من بروكسيل الرئيس سعد الحريري من تحول لبنان إلى مخيم كبير للاجئين والنازحين السوريين، وانعكاس ذلك على توترات في المجتمعات المضيفة، وصولاً إلى تهديد الاستقرار.
 
الجمهورية: بطون السلطة والمال تبلع الإنتخابات … والبنزين يقترب من الـ20 دولاراً وكالات / باق من الزمن تسعة أيام، لتكتمل مصيبة البلد في السادس من أيار، بانتخابات مقبوض عليها سلفاً من قبل السلطة وبطون المال والعقارات وتجّار الاصوات. لم يعد هَم المواطن انتظار الصورة التي سيرسو عليها الاستحقاق الانتخابي، ولا إحصاء الارتكابات التي تمارس بحق الناخبين في مختلف الدوائر، بل صار الهم الاساس هو إحصاء الازمات التي تلقى على كاهله، وآخرها الارتفاع المريب والمتتالي لأسعار المحروقات حيث قاربَ سعر صفيحة البنزين العشرين دولاراً، مع ما يحمله ذلك من انعكاسات سلبية على مختلف القطاعات الحياتية.
 
“إمبراطورية المهجر” تشارك للمرة الأولى.. نحو 83 ألفاً ينتخبون في 40 دولة الجمعة والأحد الراي الكويتية / ليست مجرّد صناديق اقتراع هي التي ستُفتح غداً في 6 دول عربية والأحد في 34 دولة أجنبية للمغتربين للمشاركة في الإنتخابات النيابية . فـ 27 نيسان و29 منه هما يومان سيَدْخلان التاريخ كونهما سيشهدان إرساء أول “رابط” سياسي – ديموقراطي بين لبنان المقيم و”إمبراطورية المهجر” المترامية على امتداد 6 قارات ينتشر فيها أكثر من 10 ملايين لبناني ومتحدّر من أصل لبناني.
 
زيارة نصرالله البقاع غير مستبعدة والسبب.. المقعد الماروني السياسة الكويتية / بعد تأكيد “حزب الله” أن المعركة الإنتخابية في بعلبك – الهرمل ستحدد مصير لبنان والمنطقة، وفي ضوء نتائج الإحصائيات التي تُجرى عن هذه الدائرة، والتي تُظهر إمكانية خسارة اللائحة المدعومة من “حزب الله” للمقعد الماروني ، أو لأحد المقاعد الشيعية، فإن مصادر بقاعية بارزة لم تستبعد أن يقوم الأمين العام للحزب حسن نصرالله بزيارة للمنطقة، بهدف حث الناخبين على المشاركة في الإستحقاق النيابي.
 
مصادر “القوات”: لن نوافق على صفقة الكهرباء ولن نرضخ للضغوطات السياسة الكويتية / أكدت مصادر رفيعة في “القوات اللبنانية”، أن وزراء “القوات” ما زالوا متمسكين بموقفهم الثابت من ملف بواخر الكهرباء ، حيث إن الحل موجود عند القرار الذي اتخذته هيئة المناقصات بضرورة إدخال التعديلات المطلوبة على المناقصات التي جرت، بعدما سبق واعترضت الهيئة على دفتر الشروط الذي قدمته وزارة الطاقة، التي تصر على استخدام البواخر التركية دون غيرها.
 
أوساط ريفي: السلطة تزجّ بالأجهزة الأمنية في المعركة بشكل فاضح الجمهورية / قالت أوساط اللواء أشرف ريفي ، إن “عناصر جهاز أمني حاولت قطع الطريق على موكبه الكبير لدى زيارته عكار ، الّا انها فشلت وواصَل الموكب طريقه”.
 
“الجماعة الإسلامية” تمنح “التقدمي الإشتراكي” التفضيلي في الشوف والبقاع الغربي الحياة / أكد رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط أن “التنوع هو الأساس وهو احترام لحرية الرأي وحرية المعتقد في لبنان ونحن نحترم التنوع”.
 
الرئيس عون يدعو المواطنين الى التحرر من وسائل الضغط والاغراء التي تفسد الضمائر / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في رسالة وجهها مساء اليوم الى اللبنانيين، مقيمين ومغتربين، عشية انطلاق الانتخابات النيابية في مرحلتها الأولى في الدول العربية ودول الانتشار، ان "الانتخاب واجب وطني، وهو فعل وجود"، كما انه "الطريق الوحيد للتغيير ضمن الديمقراطية"، معتبرا ان "الحرية مسؤولية، وكذلك الاختيار".
 
لا بد من إحصاء النازحين… بوعاصي من بروكسيل: هناك واجب العودة وليس حق العودة وكالات / أكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أن لبنان كما دول الجوار تحمل الكثير – وربما اكثر من الدول الباقية – جراء ثقل النزوح السوري وتداعياته على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبنى التحتية. وفي حديث لراديو “مونت كارلو” من بروكسيل حيث يشارك في عداد الوفد اللبناني الى مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”،
 
الأسد يستقبل مرشحين لبنانيين وسفيرُه ينشط "انتخابيا" في الداخل: النظام يتطلع لتعزيز نفوذه في بيروت..والقول للعالم: استعدنا دورنا الاقليمي! المركزية / بعيدا من الاضواء او في العلن، استقبل الرئيس السوري بشار الاسد في الايام والاسابيع الماضية عددا من المرشحين الى الانتخابات النيابية اللبنانية، مِن الذين لا يخفون لا دعمهم للنظام السوري ولا علاقة الصداقة والمودّة التي تربطهم برئيسه، وفق ما تقول مصادر سياسية مطّلعة لـ"المركزية". في الموازاة، يتحرّك السفير السوري علي عبد الكريم علي "انتخابيا" أيضا لكن على الاراضي اللبنانية، وقد التقى في الساعات الماضية مشايخ جبل محسن، حيث جرى التداول في الانتخابات شمالا، وافادت معلومات صحافية ان الوفد تبلّغ قرارا بدعم المرشح محمود شحادة من لائحة "قرار الشعب"، بعد استبعاده عن لائحة الوزير فيصل كرامي.
 
جعجع: لا نخوض هذه المعركة من أجل الكورة فقط وإنما من أجل لبنان وكالات / جعجع: لا نخوض هذه المعركة من أجل الكورة فقط وإنما من أجل لبنان أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” الدكتور سمير جعجع أنهم “جربوا في السنوات الماضية، وخصوصاً في عهد الوصاية، إلباس الكورة أثواباً وإعطائها ألواناً ونعتها بصفات ليست لها ولكن في نهاية المطاف شعّت شمس الحريّة في العام 2005 وفي أول انتخابات نيابيّة بعدها ظهرت ألوان الكورة الحقيقيّة البيضاء والخضراء والحمراء كألوان العلم اللبناني”، مشدداً على أن “الكورة لبنانيّة لبنانيّة لبنانيّة ولا يفكّرن أحد أنها من الممكن أن تكون غير ذلك”. وقال: “أنا أعرف أهالي الكورة يقين المعرفة وهم يعرفوني أيضاً لذلك لا أشعر بأي قلق من نتيجة الإنتخابات المقبلة في 6 أيار”.
 
حيوية كثرة الملفات والعبرة في الإستقرار اللواء / الهام سعيد فريحه بعد غد الجمعة، يشعر المغتربون اللبنانيون في ست دول عربية بأنهم ليسوا فقط خزاناً مالياً يرفدون أخوانهم المقيمين وعائلاتهم بالمساعدات، بل أصبحوا فاعلين في تحديد السياسة الداخلية.
 
ارتفاع «نسبة» القلق والتوتر الشرق / خليل الخوري يحبس اللبنانيون أنفاسهم بانتظار الأحد ما بعد المقبل الواقع فيه السادس من شهر أيار 2018. صحيح أنها ليست المرة الأولى التي تُـجرى فيها الإنتخابات النيابية. فهذا الوطن عريق بديموقراطيته وبانتخاباته النيابية العامّة والفرعية بالرغم ممّا يشوبها من ثغرات. ولكن الإنتخابات الآتية بعد نحو أحد عشر يوماً تحمل في طياتها جديداً بكل ما للكلمة من معنى.
 
هل ستسمَح لنا الإنتخابات أن نحلم بوطن؟ الجمهورية / ريمون شاكر هل الوطن هو فقط بقعة جغرافية تجتمع فيها مجموعة من البشر؟ هل هو فقط مسقط الرأس والـمكان الذي وُلدنا فيه؟ وهل يقوم الوطن فقط على مصالـح مشتـركة بيـن أفراده ومواطنيه؟
 
وهّاب المشاكس: هل يخرق... أم يُغرِّد؟ الجمهورية / مرلين وهبة في الجبل، وحدَه المرشح وئام وهّاب رئيس حزب التوحيد العربي يغنّي على ليلاه، وهو صامدٌ في وجه الحلف الثلاثي (الإشتراكي القواتي والمستقبل) زد عليه حليفَه المفترَض «التيار الوطني الحر» و»المير» طلال أرسلان حليف الحليف، لأنّ الوقائع جاءت مغايرة للافتراضات التي رجّحت تحالفَ وهّاب مع أرسلان إذ إنّ «المير» لم يستطع فرضَ شروطه على وهّاب خصوصاً أنّ الأخيرَ بطبعه لا يستسيغُ فرضَ الشروط عليه، فكيف إذا كان الأساسُ فيها أن يتراجع عن اتّهاماته التي أطلقها، قبيل حسم تشكيل اللوائح في الجبل، حينما اتّهم وهّاب أرسلان والمستقبل بسرقة الأموال الانتخابية من صندوق المهجّرين! الأمرُ الذي أعاق تحالفَه مع المير وعطّله... الأمر سيّان بالنسبة لتلاقيه مع جنبلاط، وعنهما معاً قال: «أختلفُ جذريّاً مع الإثنين».
 
«المستقبل» وإزدواجية معــركته السياســية والإعلامية الجمهورية / أسعد بشارة في متابعة للمعركة الإعلامية التي يخوضها المستقبل في معظم الدوائر ذات الغالبية السنّية أو تلك التي يتشارك فيها بتحالفات مع قوى أخرى في دوائر أخرى، يمكن ملاحظة عدد كبير من التناقضات التي بُنيت على أساسها هذه المعركة والأبرز منها:
 
زاسبيكين لـ«الجمهورية»: نرفض تحجيم أيّ طائفة لبنانية وندعو الى تمثيل متوازن الجمهورية / عماد مرمل مع دنوّ موعد الاستحقاق المرتقب في 6 أيار المقبل، يدخل لبنان في «منخفضٍ انتخابي» تر افقه عواصف سياسية ومواقف رعدية، هي جزءٌ من المؤثرات المعتمَدة في مناسبات كهذه. وهذا الاستحقاق لا يعني لبنان فقط، بل هو ايضاً موضع رصد من دوائر القرار الإقليمية والدولية التي يحاول بعضها أن يكون ناخباً وليس مجرّد مراقب.
 
عون يورَّط... والحريري أيضاً؟ الجمهورية / طارق ترشيشي من «لوائح العهد» الى توجيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين مشدداً فيها على «أهمية المشاركة في العملية الانتخابية في ظل القانون الانتخابي الجديد»، لا يمكن لعاقل ان يصدّق انّ السلطة تقف على الحياد إزاء الاستحقاق النيابي، وانّ رئاستي الجمهورية والحكومة تحديداً لا تتدخلان فيه لترجيح كفّة الجهتين السياسيتين اللتين يتزعمان (تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر») على كفّة بقية الأفرقاء السياسيين.
 
انطوان بو ملهم: وطن بلا شباب محكوم عليه بالموت البطيئ احرارنيوز / عقد مرشح حزب الوطنيين الاحرار عن المقعد الماروني في عاليه ضمن لائحة القرار الحر انطوان بو ملهم اجتماعا تنسيقيا تحضيرا للمعركة الانتخابية التي ستجري في السادس من ايار في دارة رئيس فرع بدادون حومال بليبل في الوطنيين الاحرار نبيل سمعان وبحضور رئيس فرع بسوس رياض يونس و سيمون درغام حيث شدد بو ملهم على الدور الرئيس للشباب في بناء مستقبل واعد للوطن ولان الشباب هم المستقبل فان عليهم ان ينخرطوا اكثر في العمل الوطني لبناء هذا المستقبل بانفسهم فلا يفرط به البعض كما يحلو له وحسب مصالحه.
 
«التيار» يخشى المفاجآت: المزاج يتبدّل الجمهورية / طوني عيسى الآن «راحت السَّكرة وجاءت الفكرة». والأرجح أنّ هناك صدمة تنتظر عدداً من القوى السياسية، السلطوية تحديداً، يوم 6 أيار، في عدد من الدوائر. فمزاجُ الناخبين يتبدّل سريعاً. وبعض أهل السلطة الذين راهنوا على الانتخاب «بعضلاتهم» قد يفاجأون بأنها خذلتهم، والذين تحمّسوا للقانون النسبي - التفضيلي ربما يكون ندماً.
 
البناء: ترامب يستعين بماكرون للنزول عن شجرة التصعيد في الملف النووي الإيراني بروكسل يفشل كمرجعية للحل في سورية... ويكتفي بقيود على عودة النازحين وكالات / بدت القمة التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، رغم الخطاب المستمر في التصعيد على التفاهم النووي من إيران من جانب ترامب، بمثابة استعانة أميركية بصديق للمساعدة في النزول عن شجرة التصعيد نفسها. فالكلمات المتبادلة بين الرئيسين حملت تأكيدات واضحة على السعي للبحث عن بدائل للخروج الأميركي من التفاهم من جهة، وعلى الحفاظ على تماسك التحالف الأميركي الأوروبي تجاه كيفية إدارة العلاقة بإيران.
 
الشرق الأوسط : لوائح انتخابية تُموّل بالتبرعات وأخرى تستقطب أثرياء الاغتراب باسيل فرض ما بين 5 و10 ملايين دولار لقاء انضمام المقتدرين إلى لوائحه وكالات / لم تعد المعضلة الانتخابية بالنسبة للأحزاب والتيارات السياسية اللبنانية، مقتصرة على اختيار المرشحين من ‏محازبين وحلفاء، بقدر ما باتت تكمن في تأمين التمويل المالي للوائح الانتخابية، في ظلّ عاملين أساسيين، الأول ‏هو السقف المالي المرتفع الذي فرضه القانون الجديد، والثاني غياب التمويل الخارجي لمعظم الأحزاب كما كان ‏يحصل في السابق، باستثناء "حزب الله" الذي يعترف بتدفّق أمواله من إيران بشكلٍ دائم ومستمرّ‎.‎
 
الأنوار: 10 نواب يقدمون طعناً الى المجلس الدستوري ويجمدون الموازنة وكالات / الطعن بقانون الموازنة الذي قدمه النائب سامي الجميل الى المجلس الدستوري باسم عشرة نواب، جعل الموازنة ‏في حكم المجمدة بانتظار ان يبت المجلس بالطعن. كما جمد الرسالة التي وجهها الرئيس ميشال عون الى نبيه بري ‏طالبا من مجلس النواب اعادة النظر في المادة 49 من قانون الموازنة‎.‎ فقد توجه النائب الجميل قبل ظهر امس الى المجلس الدستوري ليقدم طعنا باسم عشرة نواب بقانون موازنة 2018 ‏والمادة 49 منه. والنواب العشرة هم: سامي الجميل، نديم الجميل، سامر سعادة، ايلي ماروني، فادي الهبر، سيرج ‏طورسركيسيان، جيلبرت زوين، جوزف خليل، دوري شمعون وايلي عون‎.‎
 
اللواء : حرب الحواصل" تُشغِل لوائح السلطة. . وكمائن إنتخابية في 6 أيار لبنان يتوقَّع مساهمة متواضعة في مؤتمر بروكسل.. والكهرباء وسندات خزينة وتعيينات دبلوماسية غداً وكالات / في غمرة التوتر الانتخابي، وفيما يُشارك الرئيس سعد الحريري في مؤتمر بروكسيل حول النازحين السوريين، ‏حيث سبقه إلى هناك أربعة وزراء مشاركين، اتفق الرئيسان ميشال عون ونبيه برّي على ان عقد جلسة لمجلس ‏النواب للنظر في رسالة رئيس الجمهورية حول المادة 49 من الموازنة، التي تتيح إعطاء إقامة دائمة لكل عربي أو ‏أجنبي يبتاع شقة سكنية مرتبطة بمدة ملكية هذه الشقة، ينتظر معرفة المسار الدستوري الذي سيسلكه الطعن الذي ‏قدمه 10 نواب، وسجله رئيس حزب الكتائب في قلم المجلس الدستوري، موقعاً من نواب بينهم النائبان في تكتل ‏الإصلاح والتغيير جيلبرت زوين، ويوسف خليل، واصفاً الطعن بأنه تاريخي.. ويفتح الباب امام تصحيح المسار ‏المالي للموازنة ولمالية الدولة‎.‎
 
بري: نفتخر وﻻ نخجل ممّا يسمّيه البعض ثنائية شيعية الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري من المصيلح أمس: “اننا نفتخر وﻻ نخجل ممّا يسمّيه البعض ثنائية شيعية ، لكنها في الحقيقة هي ثنائية وطنية ، وهي تشكّل المناعة الوحيدة المتبقية لحماية لبنان الى جانب ثلاثية “الجيش والشعب والمقاومة”.
 
النهار: مناقشة الاستراتيجية الدفاعية بعد 6 أيار المادة 49 من الموازنة سارية المفعول وكالات / رسالة رئيس الجمهورية الى مجلس النواب غير ملزمة. رئيسا الجمهورية ومجلس النواب يتفقان على التريث في إعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية ريثما يبت المجلس الدستوري الطعن في المادة 49 من قانون الموازنة. المجلس الدستوري سيغرق بعد أيام في الطعون الانتخابية التي بدأت جهات تعدها من اليوم، وهو أصلاً منتهي الصلاحية. النواب لن يجتمعوا قبل الانتخابات للنظر في المادة المشكو منها. في الخلاصة: كل المواقف والرسائل والاجراءات تذهب هباء في الوقت الضائع، وتبقى المادة المشار اليها سارية المفعول بعدما نشر القانون في الجريدة الرسمية ودخل حيز التنفيذ النظري، اذ يحتاج الى مراسيم لتطبيقه. وبغض النظر عن مفاعيل تلك المادة الايجابية أو السلبية، فإن الأكيد ان الموضوع الذي أخذ منحى سياسياً، دخل الثلاجة، باقتناع ذاتي لدى كل فريق معني به انه أدى واجبه، في تنصل واضح من المسؤولية الوطنية.
 
الجمهورية : طعن بالمادة 49 وتريُّث رئاسي.. و"بروكسل" على وقع ‏مخاوف دمج النازحين وكالات / تتحكّم هيستيريا انتخابية بالمشهد العام في البلاد ويرتفع ‏منسوبها يومياً لتبلغ ذروتها يوم الانتخابات في 6 ايار المقبل، ‏ذلك النهار الذي لن يكون بعده كما قبله، حيث سيدخل ‏اللبنانيون فصلاً جديداً من التعقيد في الأزمة نتيجة التركيبة ‏السياسية الجديدة التي ستفرزها الانتخابات وتوزّع القوى ‏وتقاسم الحصص وتوزيع الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة ‏التي يستغرق تأليفها أشهراً كالعادة، فكيف والحال بعد ‏انتخابات سينتج منها توزيع جديد للقوى بأحجام منتفخة؟ وكان ‏اللافت أمس موقف بارز عَبّر عنه السفير الروسي ألكسندر ‏زاسبيكين حيث قال لـ"الجمهورية"، ردّاً على سؤال عن شعور ‏بعض مكوّنات الطائفة الارثوذكسية في لبنان بالتهميش في ‏الدولة وبمحاولة إلغائها نيابياً وسياسياً: "نحن لا نحبّذ اتخاذ ‏مواقف انطلاقاً من معايير طائفية، لكن يهمّني التشديد على ‏مبدأ أساسي لدينا وهو أننا نرفض تحجيم أي مكوّن او طائفة ‏في لبنان، بمعزل عن طبيعة الانتماءات والهويات، وندعو الى ان ‏يكون التمثيل متوازناً من دون تحجيم أحد". ‎
 
هل دخل صندوق المهجرين على خط الإنتخابات؟ الانباء الكويتية / يبدو ان صندوق المهجرين وضع على خطط الإنتخابات النيابية ، اذ صدر إيعاز بدفع تعويضات الترميم في طرابلس وعاليه والشوف ومناطق اخرى من الجبل ، بغرض تحسين صور بعض المرشحين المعينين باعتمادات صندوق المهجرين، وهذا ما يراقبه الجنبلاطيون خصوصا وغيرهم من مرشحي اللوائح المنافسة للوائح السلطة.
 
الشرق : الشحن الانتخابي يتواصل .... و"الخصوم" يتواصلون للتهدئة وكالات / على مسافة احد عشر يوما على موعد اجراء الانتخابات النيابية في لبنان، وعلى عتبة انطلاق مسيرة الاستحقاق ‏العابرة لحدود الدول والقارات من محطة اقتراع المغتربين في الدول العربية يوم 27 الجاري قبل ان يصل الى ‏اوروبا واميركا وافريقيا في 29 منه، بقي منسوب التوترات والسجالات الاعلامية والسياسية، المخترق ‏باشكالات امنية، وان بوتيرة اخف نسبيا عن الايام الماضية..‏
 
اتصال انتخابي بين جنبلاط وأرسلان: للابتعاد من الاستفزاز واحترام حرية التعبير الحياة / غرّد رئيس “اللقاء الديموقراطي” النيابي وليد جنبلاط عبر حسابه على “توتير” قائلاً: “عندما يزرع السياسيون الحقد والكراهية بين الناس يرتكبون بذلك جريمة في حق المواطنين الذين جمعهم الخبز والملح على مدى القرون. وكون تفصلنا عن الانتخابات مسافة أسبوعين فليكن التخاطب الإعلامي هادئاً ورصيناً بعيداً من التشنج. ما أجمل تقاليد الماضي في الريف التي تناسيناها باسم السياسة المستحدثة”.
 
بعد محاولة ابتزاز المرشح الياس ابو صعب موقع الكتروني يحاول ابتزاز المرشح نقولا فتوش اينوما / محاولة ابتزاز جديد يمارسها أحد المواقع الإلكترونية وهذه المرة بحق النائب والمرشح نقولا فتوش فبعد محاولات متكررة لإقناع فتوش بدفع مبلغ كبير للموقع وفشل هذه المحاولات لجأ الموقع إلى تلفيق اخبار تتعلق بفتوش بالإضافة إلى توقعات لا تستند إلى وقائع
 
الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات تساجل هيئة الإشراف على الانتخابات / أعلنت "الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات"، انه "بعد استقالة ممثلة المجتمع المدني السيدة سيلفانا اللقيس من هيئة الإشراف، أن توضح لللبنانيين واللبنانيات ما يلي:
 
طوني فرنجية : أننا لم نتاجر يوما بحقوق المسيحيين، ولدينا ثقة قوية وكاملة بأنفسنا وبقواعدنا الشعبية / أكد مرشح "تيار المرده" طوني فرنجيه "أننا الرقم الصعب في وجه التعديات والتحديات، فمن المعيب السكوت عن التجاوزات في الدولة وإدارة الدولة، وشؤون الناس أمانة تتطلب من يكون على قدرها"، مشددا على "أننا لم نفتر يوما على أحد حين كنا في السلطة، لأن الهيمنة واستغلال السلطة سياسة لا يؤثران إيجابا في الشعب اللبناني".
 
عون وبري توافقا على التريث بإعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية بعد تقديم 10 نواب الطعن بقانون الموازنة / صدر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية البيان الآتي: "على أثر الطعن الذي قدمه عشرة نواب أمام المجلس الدستوري بقانون موازنة العام 2018، تم التشاور بين فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بالواقع المستجد، وتوافقا على التريث في إعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية التي كان وجهها فخامة الرئيس قبل ظهر اليوم إلى دولة رئيس مجلس النواب، وذلك ريثما يبت المجلس الدستوري بالطعن المقدم ليبنى بعد ذلك على الشيء مقتضاه".
 
ميقاتي: نحن أمام استحقاق انتخابي يحتاج إلى تضافر جهودنا لاستعادة قرار الشمال المسلوب وكالات / أكد الرئيس نجيب ميقاتي "أن المبالغ التي تم رصدها للبنان في مؤتمر سيدر عبارة عن قروض وضعت بناء على شروط معينة، أهمها شفافية الدولة اللبنانية، وانا كرجل دولة، لا أستطيع القول بالمطلق إنني ضد المؤتمر، لكنني أعتقد أنه لن يكون ذا مردود، لأن هناك شروطا تتعلق بأداء الحكومة وشفافيتها في تنفيذ المشاريع، وهذا غير متوافر في الوقت الحاضر". وشدد على "أننا نحن لا نشهر بأحد، ولا نشتم أحدا، لأن الشتائم ترتد على أصحابها، ولا نتبنى الكلام الطائفي والمذهبي وتحريك الغرائز، لأن ذلك ينتهي في ساعته، بل نكتفي بالفعل والعمل".
 
علي الأمين: كاد المعتدي أن يكون مظلوماً والمعتدى عليه ظالماً ومتعدي وكالات / أكّد علي الأمين فيها أنّ ما حدث قبل أيام بات معروفاً من قبل الجميع رغم التشويش من قبل الجهة المعتدية لنقل الحدث، حتى كاد المعتدي أن يكون مظلوماً ،والمعتدى عليه ظالماً ومتعدياً.
 
الموسوي: الانتخابات ستقرر هوية لبنان وكالات / أشار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي الى المعركة ليست معركة الصوت التفضيلي، وإنما رفع الحاصل الانتخابي، مضيفًا: “لا سيما وأن معركة الصوت التفضيلي هي معركة من خسر وأصبح يريد أن يرى وأن يوزع خسارته، فنحن لا يعنينا أين يذهب الصوت التفضيلي حتى في دائرتنا التي نحن فيها الآن، وما نريده هو رفع الحاصل الانتخابي”
 
الحواط: سنكون رأس الحربة لمواجهة أي مشروع ضد الدولة وكالات / أكد مرشح “القوات اللبنانية” عن المقعد الماروني في جبيل زياد الحواط متانة علاقته مع بلدة مشمش واهلها من قربى وصداقة ومحبة وتاريخ وحاضر،قائلًا: “وسنكمل المشوار”.
 
كيف يسرق بعض الشركات المرشحين للانتخابات النيابية عبر الفايسبوك - انتخابات قوم عند قوم فوائد. اينوما / اميل العليه هكذا يمكن تلخيص ما يجري اليوم مع المرشحين للانتخابات النيابية من خلال تعاطي بعض الشركات معهم من باب استغلال المعركة الانتخابية لاستنزافهم ماديا عبر فرض أسعار خيالية غير واقعية لإدارة وتسويق صفحاتهم على الفايسبوك.
 
دكاش لروكز: لو كنت من كسروان لفهمت الوكالة الوطنية / أعرب مرشح حزب “القوات اللبنانية” في كسروان شوقي الدكاش عن أسفه للكلام الصادر عن المرشح عن مقعد كسروان العميد شامل روكز الذي اعتبر فيه أن تقديم رئيس اتحاد بلديات كسروان جوان حبيش مفتاح المنطقة للسيد حسن نصرالله، قصة بسيطة وعادية، وأن ما من عيب في تقديم درع له.
 
حرب ينفي لموقع اينوما جملة وتفصيلا ما يشاع عن إنسحابه من المعركة الإنتخابية / نفى النائب بطرس حرب المرشح عن المقعد الماروني في البترون الخبر الذي يتم تداوله عن انسحابه من المعركة الإنتخابية مؤكّدًا أنّه خبر عار عن الصحة جملة وتفصيلًا. وشدّد حرب على أنّ مطلقي هذه الإشاعات يخافون من وجوده في هذه المعركة الإنتخابية ولهذا يحاولون إطلاق الشائعات كهذه علّها تساعدهم في معركتهم.
 
يوم أحد في زحلة: مشاوي وعرق وإجازة من الانتخابات الأخبار / إيلي الفرزلي قبل أسبوعين من موعد الانتخابات، لم يتغير الكثير في زحلة. الغموض لا يزال سيد الموقف، والمرشحون يسعون ما أمكنهم إلى سحب الأصوات المترددة. لكن ذلك لا يؤثر في عادات الزحليين. يوم الأحد في قاموسهم مخصص للاسترخاء، وهذا غير قابل للتفاوض
 
ماكينات المستقبل: صراع أجيال الأخبار / ميسم رزق تراجَعت الماكينة الانتخابية لتيار المُستقبل في بيروت، عدّة وعديداً. رُغم إحكام الأمين العام أحمد الحريري سيطرته عليها، أصبحت الماكينة ماكينات. لكل مرشّح على لائحة «المُستقبل لبيروت» ماكينته. بالإضافة إلى الفريق الشبابي للحريري، استعاد التيار بعض وجوهه القديمة. جيلان حريريان يخوضان المعركة. المشهد على الأرض: تضارُب مصالح، أجندات مختلفة، وصراع على الصوت التفضيلي ضمن اللائحة الواحدة.
 
«هيئة الإشراف»: نحن بلا شخصيّة (معنوية)! الأخبار / محمد نزال شوهد رئيس هيئة الإشراف على الانتخابات النيابيّة، القاضي نديم عبد الملك، يلتهم كميّة كبيرة مِن الكعك المُحلّى. كان ذلك أمس، في ردهة قاعة الفندق، بُعيد انتهاء لقائه مع الإعلاميين. هكذا كافأ نفسه إثر لقاء حافل بالانفعالات، بالتحدّيات، بالخطابات الإنشائيّة… وبعدم الإجابة عن كثير مِن الأسئلة. في لحظة ما، أثناء اللقاء، شعر أنّه أصبح تحت الضغط. الكلّ يُطالبه. سيل مِن الأسئلة جعله يرفع نبرة صوته. بدا هجوميّاً. جاءه أحدهم، مِن بين أعضاء الهيئة (الذين لم يحضروا كلّهم)، وهمس في أذنه شيئاً. بعدها أصبح أكثر لطفاً: «لا تواخذوني إن كنت انفعلت، أو ارتفع صوتي، لكن أنا هيك طبيعتي. نحن والإعلام شركاء».
 
جبيل: «التيار» المنقسم على نفسه يواجه حزب الله الأخبار / ليا القزي «البرودة» الانتخابية في قضاء كسروان، لا تنسحب على قضاء جبيل. المعركة هنا «حامية»، لأنّ عدد المقاعد قليل، والجميع يطمح إما لحجز أحدها أو المُحافظة على حيثيته. المعارك تنقسم إلى جبهات عدّة: داخل اللائحة الواحدة بين سيمون أبي رميا ووليد خوري، بين حزب الله وأبي رميا، وبين فارس سعيد والقوات اللبنانية.
 
الهيئة والسلطة والانتخابات: حيلة نصف حبلى الأنوار / رفيق خوري لا أحد، إلاّ في لبنان، يستطيع أكل الكعكة والاحتفاظ بها حسب المثل الانكليزي الشهير. ولا شيء اسمه نصف حبلى إلاّ في لبنان. فالتشاطر أغرى عددا من رؤساء الأحزاب والتيارات باستسهال أكل الكعكة والاحتفاظ بها في المعركة الانتخابية: مخاصمة الحلفاء والتحالف مع الخصوم وتبادل الاتهامات بالسرقة والكذب، ثم الرهان على البقاء في الموقع نفسه وعودة الأمور والعلاقات بعد الانتخابات الى ما كانت عليه قبلها. وعلى طريقة نصف حبلى جاء قانون الانتخاب الذي لا هو نسبي أصلي ولا هو أكثري أصلي، وجاءت معه هيئة الاشراف على الانتخابات.
 
إتصالٌ انتخابي بين جنبلاط وارسلان / جرى إتصال مساء أمس الإثنين بين رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط ورئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الأمير طلال ارسلان تناولا فيه الظروف السياسية الراهنة، بحسب بيان صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ومديرية الإعلام في الحزب الديمقراطي اللبناني
 
الملف الانتخابي على طاولة مجلس الوزراء اللواء / توقعت مصادر وزارية لـ“اللواء”، عقد جلسة لمجلس الوزراء وان كانت رجحت ان تعقد في بعبدا برئاسة الرئيس ميشال عون، من دون ان توضح عمّا إذا كان ملف الكهرباء سيكون حاضرا”.
 
من عِبّ «الكتائب» الى جَيبة «القوات» الجمهورية / كلير شكر قد تكون المرّة الأولى التي تخوض فيها «القوات» الاستحقاق النيابي في دائرة المتن الشمالي بقلب قوي. تكاد ملعقة الفوز تقترب من حلقها. لا يهمّ من هو صاحب الحظ السعيد أو من هي صاحبة «الحظ الأنيق»، أو كيف سيتحقق الفوز أو على يد من سيتحقق. المهم إيجاد موطىء قدم في قلب المتن الشمالي، ومن خلفه العمق المسيحي بما تمثّله هذه الدائرة من تنوع سياسي لطالما عبّر عن وجدان المسيحيين.
 
بيروت الأولى... مَن الخاسِرُ الأوّل؟ الجمهورية / راكيل عتيِّق على رغم تفضيل قوى سياسية تشكيلَ تحالفاتها الانتخابية وتلوين لوائحها ومعاييرها، وَجد المعيارُ السياسي في هذه الانتخابات مكاناً له في لوائح ومعارك قوى معدودة. ويتجلّى هذا المعيارُ في دوائر معيّنة لأسبابٍ عدّة تشابهت أو اختلفت، ومن هذه الدوائر «بيروت الأولى»، حيث تجتمع قوى مسيحية في لائحة واحدة وفق شعارات 14 آذار، إنما من دون الشريك السنّي تيار «المستقبل».
 
أنطوان بو ملهم: لضرورة المشاركة في الإنتخابات واحداث الفرق المنشود ليبانون فايلز / قام مرشح حزب الوطنيين الأحرار عن المقعد الماروني في عاليه ضمن لائحة القرار الحر انطوان بوملهم امس ، بزيارة بلدتي بدادون وحومال ، حيث التقى بعدد كبير من المؤيدين. شرح بوملهم افكاره ومشروعه الانتخابي وشدد على ضرورة المشاركة في الانتخابات النيابية لاحداث الفرق المنشود.
 
جنبلاط: ليكن التخاطب الإعلامي هادئًا ورصينًا تويتر / غرد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط قائلًا: "عندما يزرع السياسيون الحقد والكراهية بين الناس يرتكبون بذلك جريمة بحق المواطنين الذين جمعهم الخبز والملح على مدى القرون. وكون تفصلنا عن الانتخابات مسافة أسبوعين فليكن التخاطب الإعلامي هادئًا ورصينًا بعيدًا عن التشنج. ما أجمل تقاليد الماضي في الريف التي تناسيناها باسم السياسة المستحدثة".
 
الأنوار : توتر انتخابي بعد قضية مفتاح كسروان والاعتداء على صور المرشحين وكالات / كلما اقترب موعد الاستحقاق الانتخابي الذي اصبح على مسافة 12 يوما، كلما ازدادت التوترات والاشكالات ‏الامنية وتصاعدت الحملات والاتهامات. وتتوقع مصادر سياسية ان ترتفع الحرارة الانتخابية ويزداد منسوب ‏المزايدات وحتى الاعتداءات، قياسا على ما جرى في اليومين الماضيين من اعتداء على مرشح واحراق صور ‏آخر، وسجالات حول مفتاح كسروان - الفتوح‎.‎
 
الديار : عون مصمم على نقلة نوعية في أداء الدولة بعد تشكيل الحكومة هل تسمح التوازنات الطائفية والسياسية بتحقيق طموحات بعبدا بالاصلاح والانقاذ؟ وكالات / يطمح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وهو محق بذلك، ان تشكل المرحلة المقبلة، بعد انجاز الانتخابات ‏النيابية، ومن ثم تشكيل حكومة جديدة انطلاقة للعهد التي كان يعد بها الرئيس عون اللبنانيين بها، منذ القاء خطاب ‏القسم بعد انتخابه رئيساً للجمهورية وفي كثير من المحطات اللاحقة‎.‎
 
النهار : أيام أخيرة لحصر التفلت وحماية الانتخابات وكالات / للمرة الثالثة خلال الحقبة الانتخابية الساخنة ستخرق المشاركة اللبنانية الرسمية في مؤتمر دولي مخصص ‏لدعم لبنان في شكل حصري مباشر أو غير مباشر الاجواء الانتخابية على غرار ما حصل في الاسابيع السابقة ‏من خلال مؤتمر روما لدعم المؤسسات الامنية والعسكرية اللبنانية ومؤتمر "سيدر" في باريس للاستثمار في ‏لبنان. واليوم يتوجه رئيس الوزراء سعد الحريري الى بروكسيل التي سبقه اليها أمس وفد وزاري للمشاركة ‏في مؤتمر الدعم الدولي للدول المضيفة للنازحين السوريين، علماً ان لبنان يعول تكراراً على هذا المؤتمر ‏لرفده بدعم مالي ولوجستي ومساعدات مادية وعينية لتمكينه من الاستمرار في تحمل العبء الضخم ‏للنازحين السوريين على ارضه.
 
اللواء : غسيل الإنتخابات على حبال الديمقراطية اللبنانية‎!‎ هيئة الإشراف: شاهد ما شافش حاجة.. وبرّي يتخوّف على الوحدة الوطنية . . ونصر الله عاتب على حليفه العوني وكالات / اعتاد اللبنانيون على تسمية نظامهم "بالنظام الديمقراطي البرلماني" وعندما طرحت فكرة "الديمقراطية العددية" ثمة ‏من ارتعب، وطرح فكرة الديمقراطية البرلمانية، ثم الديمقراطية بالتصويت (أقلية واكثرية)، وامتدت التسميات إلى ان ‏وصلت إلى "الديمقراطية التوافقية"، من زاوية مجتمعية (تعدُّد الطوائف)، ومحاذير العزل، أو الاستفراد، أو ما ‏اختبره اللبنانيون أيضاً من أزمات، تراوحت بين الدعوة إلى المشاركة، ورفع الغبن، والحد من الاستثمار قبل الطائف.. ‏ونغمة الاحباط إلى الميثاقية والشراكة، بعد الـ2005 عندما قدم الرئيس الشهيد رفيق الحريري دمه من أجل رفع نظام ‏الهيمنة، والوصاية وتطبيق اتفاق الطائف‎..‎
 
الحياة : بري: النيابة على أنقاض الوحدة جريمة ‏الحريري:السلاح مرتبط باستراتيجيا الدفاع وكالات / أكد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري أن "المطلوب من كل القوى التي تخوض غمار الانتخابات النيابية تقديم خطاب سياسي انتخابي ‏هادئ وعاقل يطمئن الناخب وليس العكس"،لافتاً إلى أن "من الجريمة في حق لبنان واللبنانيين الوصول إلى يوم السادس من أيار(مايو) ‏وإلى مجلس نيابي جديد على أنقاض الوحدة الوطنية والعيش المشترك والسلم الأهلي". وشدد أمام وفود شعبية أمت دارته في المصيلح ان ‏‏"لاقيمة لاي مقعد نيابي بالزائد او بالناقص لهذا الطرف او ذاك اذا ما خسر اللبنانيون نعمة وحدتهم لمصلحة نقمة ولعنة التشرذم". ولفت ‏الى ان "الانتخابات هي استحقاق وطني بامتياز يجب ان تقارب وتنجز بوسائل وطنية وليس باستهدف المحرمات الوطنية وإسقاطها على ‏مذبح أهواء البعض وشهواتهم‎".‎
 
البناء : ماكرون لجعل قمة ترامب بوتين ثلاثية... واغتيال الصماد يُشعل جنوب السعودية‎ نصرالله: مفتاح جبيل كسروان عند عون والراعي وكالات / بينما كان رئيس هيئة التفاوض المعارضة نصر الحريري يكشف لـ"رويترز" قراراً أميركياً ملزماً لكلّ حلفائها ‏بوقف الدعم التسليحي عن تشكيلات المعارضة يطبّق منذ نهاية العام الماضي، في محاولة لتفسير ‏الانهيارات العسكرية التي مُنيت بها تشكيلات الجماعات المسلحة، كان الجيش السوري يحقق المزيد ‏من التقدّم على كلّ من تنظيم داعش وجبهة النصرة في الأحياء الجنوبية لدمشق، خصوصاً في مخيم ‏اليرموك‎.‎
 
الجمهورية : شياطين السلطة تشتري أصوات الناس... و"الإشراف" تنعى ‏نفسَها وكالات / أحد عشر يوماً فقط، هي الفترة المتبقّية حتى يوم الانتخابات ‏النيابية في السادس من أيار المقبل. وكلّما اقترب الموعد دخلَ ‏هذا الاستحقاق في موضع الشبهة أكثر فأكثر، والفضل هنا ‏يعود إلى النافذين في السلطة الذين لم يعدموا وسيلةً إلّا ‏واستخدموها للقبض على الانتخابات وتفريغِها من أيّ مضمون، ‏ويعود قبل ذلك إلى القانون الانتخابي الأعرج الذي يُعدّ أكبرَ ‏طعنةٍ للحياة الديموقراطية، لمحتواه الذي يفرّق بين اللبنانيين ‏ويضرب التمثيلَ النيابي الصحيح في الصميم، ويُعزّز الخشية ‏على المستقبل في ظلّ قانون غيرِ مسبوق حتى في الدول ‏المتخلّفة‎.‎
 
الشرق : مفتاح كسروان لأهلها وحبيش الى التحقيق وكالات / فيما ينهمك لبنان بهمه الانتخابي الذي يتمحور حوله كل نشاط سياسي، قبل 13 يوما على الاستحقاق البرلماني، ‏تنتقل عدسة التغطية الاخبارية في الاتجاه الخارجي في ضوء محطات دولية بالغة الاهمية تبدأ مع زيارة الرئيس ‏الفرنسي ايمانويل ماكرون الى واشنطن اليوم، ولا تنتهي مع الزيارة - الحدث التي تشكلها محطة الرئيس الروسي ‏فلاديمير بوتين في الولايات المتحدة الاميركية قبل منتصف ايار المقبل. وما بينهما لقاء المستشارة الالمانية أنجيلا ‏ميركل مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم الجمعة المقبل. كل ذلك عشية اتخاذ ترامب قراره النهائي في ‏الاتفاق النووي تعديلا او انسحابا.‏
 
الأخبار : نصرالله: مفتاح جبيل وكسروان عند عون وبكركي وكالات / فيما تحتدِم المعركة الانتخابية في دائرة جبيل ــ كسروان، لا سيما في وجه لائحة التضامن الوطني التي يدعمها ‏حزب الله وحركة أمل، جاء كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرلله، خلال المهرجان الانتخابي الذي أقيم ‏أمس في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية، ليشكل رافعة للمرشحين "الفدائيين" في هذه الدائرة. لم تكُن ‏رسائل السيد نصرالله الانتخابية موجهة لفريق واحد، بل كانت للخصوم والحلفاء معاً‎.‎
 
العونيون غائبون عن لوائح العونيين الجمهورية / الان سركيس يبدو أنّ الرحلاتِ الاستكشافية لم تنتهِ باكتشاف العالم الجديد الذي بات يحكم العالم، بل إنّ هناك رحلةَ بحثٍ جديدة عن آثارٍ للعونيين في لوائح تكتل “التغيير والإصلاح” في الدوائر عموماً، وفي دوائر جبل لبنان خصوصاً.
 
استهداف للائحة “القوات” – “التقدمي” في عاليه الشوف السياسة الكويتية / يوماً بعد يوم بدأت تتكشف معالم المعركة الانتخابية بعد أن تجاوزت أبعادها الحدود المتعارف عليها، بالتوازي مع ازدياد وطيس المواقف والتصريحات حماوة، وهي بمعظمها لا تخلو من الاتهامات والتجريح بالكرامات.
 
الأمين: استهدافي يعكس ارتباك “حزب الله” السياسة الكويتية- العرب اللندنية / أثار الاعتداء الوحشي الذي تعرض له المرشح للانتخابات النيابية في دائرة الجنوب الثالثة الإعلامي علي الأمين من قبل عناصر من “حزب الله” في بلدته شقرا، استياءً عارماً في الأوساط السياسية والإعلامية، وفي صفوف المرشحين للاستحقاق النيابي، بما تضمنه من رسائل إلى بعض المرشحين، من أنه لا مكان للصوت الآخر في بيئة “حزب الله”، وأن كل من يخالف توجهات الحزب ويعترض على سياسته، سيكون مصيره كمصير الأمين، وسط غياب تام لكل مؤسسات الدولة التي عليها تأمين الحماية التامة لكل المرشحين، لإنجاح العملية الانتخابية.
 
لبنان في قلْب “العاصفة الانتخابية” وأول الغيث “جُمعة المغتربين” الراي الكويتية / قبل 13 يوماً من موعد فتْح صناديق الاقتراع، صار لبنان في قلب “عاصفةِ” الانتخابات النيابية التي “تضْربه” من أقصاه إلى أقصاه والتي هبّتْ معها في “الأمتار الأخيرة” قبل 6 أيار “رياحٌ ساخنة” محمّلة بكل “غبار” الصراع “المستدام” في البلاد منذ 2005 كما “الحروب الصغيرة” ذات الصلة بمقتضيات “شدّ عصَب” الناخبين، وأيضاً معارك ما بعد الاستحقاق الكبير والتي تتقاطع جميعها عند ترسيم التوازنات الداخلية بامتداداتها الإقليمية في لحظةٍ مفصلية في أزمات المنطقة ومساراتها.
 
الاحتدام السياسي على أشده القبس / انديرا مطر الاحتدام السياسي على أشده قبيل أسبوعين من موعد الاستحقاق النيابي اللبناني في 6 مايو المقبل، فالحدث السياسي برمته يتمحور حول الانتخابات، حيث التراشق الكلامي بين المرشحين يتجاوز الاطار السياسي ويترجم حوادث اعتداء وضرب بين المناصرين من دون أن يوفر أيضا مرشحين آخرين.
 
رئيس هيئة الإشراف: المشنوق لم يزرنا ولا وصي علينا سوى القانون / رأى رئيس هيئة الإشراف على الإنتخابات، نديم عبد الملك، أنّ "علينا التعاون من أجل الوصول إلى يوم الإقتراع بشكل سليم"، مشدّدًا على أنّ "الهيئة على الحياد من الجميع".
 
الجمل بما حمل الأنوار / عمر حبنجر حرارة الانتخابات في تزايد مضطرد، من فورة المهرجانات والمناظرات، الى نبش الأموات والملفات الى التضارب بالأيدي، كما حصل مع الاعلامي المرشح علي الأمين في عقر داره شقرا، أمس الأحد، مرورا بتمزيق الصور واليافطات، حيث بدأ فائض القوة يخرج عن طوره، أمام مجموعات ناقمة على الواقع، بكّرت في سعيها الى تجاوز الوضع السياسي المقولب، من الباب الانتخابي الضيّق، متناسية ان الديمقراطية في عالمنا، ليست كالديمقراطيات، والحريات المتاحة عندنا ليست كالحريات، إلاّ اذا بات المال الانتخابي جزءا متمما للحرية أو مكمّلا لصحة التمثيل. وهو ليس متوفّراً مع التغييريين.
 
نحو مزيد من التواضع يا سادة! اللواء / إذا كان من المبكر الانتقال في نقاش «استبصاري» حول مرحلة ما بعد الانتخابات، وترتيبات التحالفات والحكومة، وتكوّن مكتب المجلس، وأجندات ما بعد هذه الإجراءات، فإن الثابت أن مؤشرات المعارك الانتخابية الحامية الوطيس بدأت تنبئ بأن مرحلة سياسية، من الممكن ان تكون على شاكلة القوى السياسية، ليس لجهة البرامج التي طرحت في مجرى المهرجانات، وعلى منصات الكتل المرشحة، والتي تطمح في العودة إلى مقاعدها، مع ان حجم المواجهات يبدو، على خلاف طموحات رؤساء الكتل الحاكمة، على خلفية «غلطة الشاطر» الذي ذهب إلى قانون انتخاب نسبي، جعل من عدد المرشحين لهذه «المعمعة» المغرية يقترب من سقف الألف مرشّح، مع هجمة غير مسبوقة لعدد النساء الطامحات إلى النيابة.
 
مصادر “القوات”: بعض قيادات “التيار” المعروفة تعيش عقدة الإلتفاف الشعبي حول “القوات” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، “انّ بعض القيادات في “التيار الوطني الحر”، وهي معروفة، تعيش عقدة الإلتفاف الشعبي حول “القوات” نتيجة ممارستها المستقيمة وطنياً وسياسياً ودستورياً ونيابياً وحكومياً، فقررت مهاجمتها بغية شدّ عصب سياسي في مواجهة “القوات” وتضليل الرأي العام لضرب صورتها السياسية لديه.
 
نقل مهرجان لائحة كسروان - جبيل إلى الضاحية اليوم اللواء / منال زعيتر سبق لحزب الله ان لمّح مرارا وتكرارا عن استيائه من اداء وزير الخارجية جبران باسيل، الا انه ما زال مصرا وفقا لأحد قيادييه البارزين جدا على ان «الخلاف السياسي والانتخابي مع الوزير باسيل لا يفسد في الود قضية، وان مرحلة الانتخابات قد فرضت على رئيس التيار الحر تجاوز بعض الخطوط الحمر»، ولكنها - والكلام للقيادي - ليست بالازمة الكبيرة طالما ان الوزير المذكور ما زال ملتزما بالخطوط الاستراتيجية العريضة، وسبق ان اكد في اكثر من مناسبة علنية وسرية على حرصه على التفاهم معنا وابدى استعداده للتشاور ومناقشة بعض التجاوزات التي حصلت من قبله دون قصد.
 
بو ملهم: وحدة الجبل لا تكون بكلمات رنّانة من أجل الحصول على مقعد نيابي أو مكسب ما إنّما بتطوير الحياة الاجتماعية والإنمائية أحرارنيوز / توجه المرشح عن المقعد الماروني في عاليه على لائحة القرار الحر عضو المجلس السياسي في حزب الوطنيين الاحرار انطوان نسيب بو ملهم من الناخب فطالبه ان لا يخضع للضّغوطات السياسية والوعود المادّيّة مؤكدا على ضرورةالتفكير جيّداً بمستقبل أولادنا والتأمل مليا بالوضع الذي أوصلونا إليه لأننا عاجلاً أم آجلاّ سندفع ثمن ما نرتكبه
 
مفتاح كسروان لنصر الله... 24 ساعة! الأخبار / ليا القزي ثار حلفاء جوان حبيش وخصومه، أمس، ضدّه بعد انتشار خبر تقديمه مفتاح كسروان إلى الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله. قسمٌ استغلّ الواقعة خدمةً لمعركته الانتخابية، وقسمٌ آخر «خاف» على ضياع أصوات انتخابية من دربه. في المحصلة، انصاع حبيش للضغوط ولردّات الفعل السلبية، فأصدر بياناً توضيحياً، سرعان ما لاقاه حزب الله مُتفهّماً موقفه.
 
معركة «العهد ـــ 2» الأخبار / ابراهيم الأمين لا يجد سعد الحريري وجبران باسيل مشكلة في سؤالهما عن الطبيعة العجائبية للوائح تياريهما في الانتخابات. قرر الرجلان أن طبيعة قانون الانتخاب تحتّم البحث عن حاملي لوائح، لا عن محمولين باللوائح. وعندما قرّرا التصرف بواقعية، اكتشفا أن الأمر يحتاج إلى تجاوز الشعارات الانتخابية والبرامج السياسية، ما يتيح لكل منهما التحالف مع مرشحين من هبّ ودبّ، كما يقال. هكذا، لا يهمّ إن كان طلال المرعبي خصماً تاريخياً للحريري في عكار، ولا إن صار سركيس سركيس أقرب إلى عقل التيار وقلبه من نبيل نقولا. وبالتالي، سيكون من الصعب السؤال عما إذا كان زياد عبس قادراً على منافسة نقولا شماس في تمثيل التيار الوطني الحر في الأشرفية، كما سيكون من الكيدية سؤال الحريري عن اكتشافه العجائبي بأن طلال ارسلان أقرب إليه من وليد جنبلاط!
 
الإنتخابات مهدَّدة جدّياً بالسقوط... أو بالسكوت! الجمهورية / طوني عيسى الفضيحة التي فجّرتها سيلفانا اللقيس، باستقالتها من هيئة الإشراف على الانتخابات، لا يمكن تغطيتها. فما بعد الاستقالة لا يمكن أن يكون كما قبلها... إلّا إذا قرَّر أصحاب النفوذ أن يرفعوا منسوب الضغوط والوقاحة، ويدوسوا بأقدامهم كل الاعتراضات وكل الناس... ويمشوا!
 
“حزب الله” يمارس الترهيب على المرشحين الشيعة للإنتخابات البرلمانية الحياة- العرب اللندنية / يعكس الإعتداء على الزميل علي الأمين صاحب موقع “جنوبية” والكاتب السياسي في صحيفة “العرب اللندنية” ونجل مفتي صيدا الشيعي السيد محمد حسن الأمين ، مدى انزعاج “حزب الله” من أي صوت شيعي معترض على توجهاته.
 
الشرق الأوسط : موالون لـ"حزب الله" يعتدون على صحافي مرشح للانتخابات ينافس "الثنائي الشيعي" في جنوب لبنان بلائحة تضم شخصيات مستقلة وكالات / تعرض المرشح عن المقعد الشيعي في دائرة الجنوب الثالثة الصحافي علي الأمين، للاعتداء بالضرب من قبل أكثر ‏من 30 شاباً من "حزب الله" أثناء تعليقه صوراً ولافتات دعائية لحملته في بلدته شقرا في قضاء بنت جبيل؛ وهو ‏ما اعتبره الحزب "جزءاً من الحوادث التي ترافق الانتخابات في القرى والبلدات"، معلناً رفضه الحادث ‏ومستنكراً "اللجوء إلى العنف‎".‎
 
الحياة : الفتور بين "المستقبل" و"الاشتراكي" إلى معالجة وكالات / قالت مصادر في"الحزب التقدمي الاشتراكي" وأخرى في "تيار ‏المستقبل" لـ "الحياة" أمس، إن الاهتزاز في العلاقة بينهما يتجه ‏إلى المعالجة بعدما شهدت فتورا نتيجة محطات وتراكمات انتخابية ‏عدة الأسبوعين الماضيين، ما جعل كل فريق يقوم بحملاته ‏الانتخابية في شكل منفرد عن الآخر. وتحدثت المصادر عن ‏اتصالات لترتيب اجتماع بين الجانبين قريباً.‏
 
الشرق : الحريري في البقاع: جولة الوفاء على أهل الوفاء وكالات / استكمل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري امس اليوم الثاني من جولته البقاعية بزيارة بلدة القرعون، حيث أقيم ‏له احتفال شعبي حاشد في ساحة البلدة بحضور المرشحين على لائحتي "المستقبل" في البقاعين الغربي ‏والأوسط: محمد القرعاوي، زياد القادري، أمين وهبة وماري جان بيليزيكجيان، وحشد من فاعليات البلدة والأهالي ‏الذي رفعوا صور الرئيس الحريري وأعلام تيار المستقبل، مرددين الشعارات المؤيدة له ولسياساته.‏
 
البناء: انفراجات كورية أميركية... وتهديدات بين تل أبيب وطهران... ودمشق لحسم اليرموك بري: 6 أيار سيكون عرس الديمقراطية وكالات / توزّع المشهد الدولي والإقليمي بين ثلاثة مسارات لا يبدو أنها متناقضة في مناخ التحضير لقمة روسية أميركية.
 
اللواء: "ويك إند" الإحتقان الإنتخابي: رصاص وضرب وعنتريات وأفخاخ إحتجاج كسرواني على تسليم مفتاح القضاء لنصرالله.. والمرّ يتّهم العونيين بالغدر وكالات / اقترب موعد السادس من أيّار (13 يوماً بالتمام والكمال)، واحتدم التوتر الانتخابي من الجنوب إلى الشمال والجبل، وحتى البقاع، وتحوّل إلى عنف منظم: ضرب مبرح (حالة الصحافي علي الأمين والمرشح في الدائرة الثالثة في الجنوب عن أحد المقاعد الشيعية)، إطلاق رصاص (بين مناصري الحزب التقدمي ومناصري الأمير طلال ارسلان) في الشويفات إلى الاشكال الذي حصل مع الرئيس نجيب ميقاتي في القلمون، فضلاً عن إطلاق نار في عكار بين أنصار المستقبل وانصار ريفي. ومن الأحداث التي استدعت الانتباه تزامن إطلاق نار و"آر بي جي" مع هبوط طائرة الرئيس سعد الحريري في قرية البزالية البقاعية، عزتها مصادر شبه رسمية إلى انها ناجمة عن خلافات عائلية في البلدة.
 
الأخبار : بزنس" المفاتيح الانتخابية... "الشاطر بشطارتو‎"‎ وكالات / الترويقة عند سعادته و"البرانش" مع دولته. الغداء عند "الشيخ" والعصرونية مع معاليه. العشاء برعاية مشروع ‏معاليه. تلك يوميات ما يسمى "مفتاح انتخابي"، منذ أول أسابيع الإعداد للانتخابات حتى الآن. ازدهر "البزنس" ‏وبات يمكن الحديث عن منجم ذهب جديد وقعت عليه المفاتيح الانتخابية مع تطبيق القانون النسبي وتوحيد اللوائح، ‏فما كان صعباً في السابق، صار ممكناً اليوم‎.‎
 
النهار: الحريري يُعلنها مواجهة مع "أصدقاء بشار" وكالات / في ظل احتدام المواجهة السياسية قبل أسبوعين من الانتخابات النيابية، يرتفع منسوب الخوف من مواجهات شارعية واعتداءات تقف السلطة حيالها متفرجة حتى اليوم، اذ اقتصر الاستقواء على الشاب الكتائبي موزع البيانات الليلية، في حين ان أحد المرشحين تعرض لوزير الداخلية نهاد المشنوق مباشرة وعبر الشاشات، ولم تحرك هيئة الاشراف على الانتخابات، أو القضاء، ساكنا حيال ذلك.
 
منصور غانم البون يزور الرئيس السابق ميشال سليمان / زار المرشح عن أحد المقاعد المارونية في كسروان منصور غانم البون رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان في دارته في عمشيت علما أن البون مرشح على لائحة منافسة للائحة التي يدعمها سليمان
 
مناصرو تيار المستقبل قطعوا طريق عام العبودية الحدودي في عكار اعتراضاً على زيارة ريفي الى المنطقة /
 
بوصعب في ضهور الشوير متوجها إلى باسيل: من لم يكتشف مسيرتك حتى اليوم سيكتشفها خلال السنوات الأربع المقبلة /
 
المرشح علي الامين يتعرض للضرب على خلفية تعليقه صورة له في بلدة شقرا في الجنوب /
 
بين سامي الجميل وابراهيم كنعان الرئيس الحكم / تعليقا على السجال الدائر بين النائب سامي الجميل والنائب ابراهيم كنعان أحال مراقبون النائب كنعان الى موقف رئيس الجمهورية والذي كان واضحا من خلال نية الرئيس توجيه رسالة إلى المجلس لإعادة البحث في هذه المادة
 
باسيل في بداية جولته المتنية : على النائب ان يشرّع لا ان يكذب، فلا تحولوا السياسة اللبنانية الى منبر كذب / استهل رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل جولته في المتن من الجديدة حيث كان في استقباله حشد شعبي من التيا،ر إضافة الى النائبين ابراهيم كنعان وغسان مخيبر.
 
خليل: المعركة ليست في الانتخابات النيابية إنما بعدها وكالات / شرح وزير المالية علي حسن خليل القانون الإنتخابي الجديد الذي أرسى النسبية وأهمية هذا الإستحقاق، خلال لقاء إنتخابي في بلدة الطيبة الجنوبية، مؤكدا "الثقة بالأهل بوعيهم لمخاطر المرحلة ودقتها".
 
الحريري - جنبلاط: لم يعد للصُلح مطرح! الجمهورية / ملاك عقيل مع انتهاء المهلة القانونية للترويج الانتخابي والدعائي للمرشحين الى الانتخابات النيابية، سيكون رئيسُ الحكومة سعد الحريري قد أجرى مسحاً شاملاً لمناطق نفوذ تيار «المستقبل» شمالاً وجنوباً وبقاعاً، إضافة الى العاصمة بيروت. هذا ما لم يفعله في إستحقاقين سابقين في 2005 و2009. موجباتُ قانون الانتخاب أوّلاً ثمّ الوهن الذي أصاب جسمَ «المستقبل» على مدى ثمانية أعوام دفعا الحريري الى إعلان «حال طوارئ» إنتخابية أولى ضحاياها النائب وليد جنبلاط!
 
نظارات وأقلام مجهّزة بآلات تصوير.. لتزوير نتائج الانتخابات! الجمهورية / تعليقاً على استقالة اللقيس، قال النائب بطرس حرب لـ«الجمهورية»: «وشَهد شاهدٌ مِن أهله. الموقف الصادر عن أحد أعضاء الهيئة والذي كشَف أوّلاً مخطّط السلطة لتعطيل الهيئة من خلال عدمِ تأمين المستلزمات المادية والقانونية اللازمة لها، وعدمِ السماح لها بممارسة صلاحياتها، ومِن خلال ارتكابِ مخالفات عدة تعجَز هيئة الإشراف عن كشفها وتسجيلِها، كلُّ ذلك يؤكّد ما سبقَ أن قلناه،
 
إقتربت الإنتخابات.. فتزايدت الإرتكابات! الجمهورية / أسبوعان فقط، هما المهلة المتبقّية قبل موعد الانتخابات النيابية وفتحِ صناديق الاقتراع في 6 أيار، أسبوعان ويتكشّف المعنى الحقيقي لقانون انتخابي فصّلته سلطة جاهلة حتى بأبسطِ المعايير القانونية وكلّ ما يتصل بالتمثيل الشعبي في الندوة البرلمانية. والأنكى من ذلك أنّها أضافت على هذا الجهل، أداءً غريباً واستخفافاً، حتى بالقانون الذي تشكو منه، أدخَل الاستحقاقَ الانتخابي برُمّته في خانة الشبهة.
 
بتحبو وبدك ترجع تنتخبو؟؟ اينوما / بتحبو وبدك ترجع تنتخبو؟؟ سلسلة من الحلقات الفصيرة مع سمير سنو
 
جوزف كرم: حقوق المواطن حق مكتسب دون منة من احد وكالات / جال مرشح حزب الوطنيين الاحرار عن المقعد الماروني في المتن المحامي جوزف كرم في الضبيه والتقى العديد من العائلات واكد ان الناخب المتني صاحب قرار حر وسيكون 6 ايار يوم مفصلي لاصوات الاحرار. واضاف اننا سنكون صوت كل متني وكل لبناني وسنقف الى جانب الجميع المعارض قبل المؤيد لاننا هكذا تعملنا من الرئيس المؤسس كميل نمر شمعون الذي كان يقول المسؤول يجب ان يكون في خدمة المواطن وليس المواطن في خدمة المسؤول وان حقوق المواطن يجب ان يحصل عليها دون منة من احد لانها حق مكتسب له.
 
شمعون من شحيم يشيد بأهالي المنطقة ويستذكر مواقف الرئيس شمعون اينوما / وجه عضو المجلس السياسي في حزب الوطنيين الأحرار المرشح للانتخابات النيابية عن المقعد الماروني في الشوف تحية إلى أبناء شحيم وأبناء عائلة شعبان خاصة وأبناء الإقليم عامة مذكرا بالعلاقة التاريخية التي جمعت الرئيس شمعون بابناء هذه المنطقة الغالية على قلبه والتي استمرت راسخة وثابتة رغم كل الظروف التي مر بها لبنان
 
“محور الممانعة يلجأ لأصوات المجنسين السوريين لتحسين فرص مرشحيه في الانتخابات المقبلة الشرق الأوسط / مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية المقررة في السادس من أيار المقبل، بدأت القوى السياسية تلعب بأوراقها الأخيرة في هذه المعركة لتحقيق فوز مرتجى، ووصولها إلى البرلمان بكتل وازنة، لتعزز موقعها في مرحلة ما بعد الانتخابات. ومن أبرز هذه الأوراق ورقة المجنسين السوريين، التي تجعل المرشحين الموالين للنظام السوري، وما يعرف بـ”محور الممانعة”، أكبر المستفيدين منها، خصوصاً أن هؤلاء المجنسين قادرون على التأثير على النتائج في عدد من المناطق، وإن بنسب متفاوتة.
 
العلاقة بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” في الانتخابات وبعدها الانباء الكويتية / ترصد الأوساط السياسية والديبلوماسية في بيروت باهتمام “مسار” الأمور بين تيار المستقبل وحزب الله، و”مصير” العلاقة التحالفية بين حزب الله والتيار الوطني الحر اللذين باعدت الانتخابات بينهما بانتظار ما ستكون عليه الحال والعلاقة في مرحلة ما بعد الانتخابات. مصادر سياسية مطلعة ومواكبة لمجريات الأمور وتعكس أجواء حزب الله، تلخص هذا الموضوع في النقاط التالية:
 
كيف سيتعامل عون مع المادة ٤٩ / علمت “اللواء” ان رئيس الجمهورية ميشال عون قد يوجه رسالته إلى المجلس النيابي، من أجل تعديل نص المادة 50 المعدلة بالمادة 49 في قانون الموازنة العامة للعام 2018، عشية اجراء الانتخابات النيابية في السادس من أيّار المقبل.
 
باسيل يدعم اللائحة المنافسة لـ”أمل حزب الله” في صور – الزهراني اللواء / ذكرت جريدة اللواء أن الوزير جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر يزور اليومالسبت الدائرة التي ترشح فيها رئيس مجلس النواب نبيه برّي (دائرة الجنوب- 2، صور- الزهراني).
 
موقع الكتروني طلب من الياس ابو صعب ٢٥ الف دولار والا... / كشف الوزير السابق والمرشح الى الانتخابات النيابية في المتن الياس ابو صعب في حديث تلفزيوني ان موقع الكلمة اونلاين طلب منه دفع 25 الف دولار حتى لا يكتب عنه أخباراً كاذبة لكنه رفض ولجأ الى القضاء.
 
لائحة القرار الحر في منزل الدكتور رأفت شعبان في شحيم اينوما / دعا الدكتور رأفت شعبان إلى لقاء انتخابي حاشد للائحة القرار الحر في منزله في شحيم حضره أعضاء اللائحة وحشد من أبناء المنطقة ورئيس بلدية شحيم واعضاء من المجلس البلدي
 
زحلة: أموال طائلة لحجز المقعد الأغلى الأخبار / إيلي الفرزلي المال الانتخابي في زحلة على عينك يا تاجر. من يملك مالاً يدفع، سعياً لحجز مقعد نيابي سيكون الأغلى في هذه الدائرة. لذلك، تبدو الأحزاب الحلقة الأضعف في هذا الصراع. وباستثناء ماكينة حزب الله، ونسبياً ماكينة الكتلة الشعبية، تتحكم ماكينات رجال الأعمال بالمشهد الانتخابي في دائرة البقاع الأولى.
 
جنبلاط لـ«الجمهورية»: الحريري دعاني.. وأنا اعتذرت الجمهورية / عماد مرمل اختار النائب وليد جنبلاط خوضَ الانتخابات النيابية على طريقته، محاوِلاً، بالمقدار الممكن تجنّبَ الانزلاق الى الصخب الذي يطبع سلوكَ أطرافٍ كثر، وتفادي المظاهر الاستعراضية التي تواكب في العادة مثل هذه المناسبات.
 
قانون الانتخابات بين البشع والتاريخي الأنوار / عمر حبنجر الحرارة الانتخابية المرتفعة، بنت الواقع السياسي المحكوم لقانون الصوت التفضيلي الذي حار القوم في وصفه، حتى الحلفاء منهم، فالرئيس تمام سلام وصفه بالبشع، لأنه حوّل الحلفاء الى خصوم، وبيروت الواحدة الى بيروتين، بينما وصفته القناة البرتقالية بالتاريخي ربما لأنه حدّ من تداخل اللبنانيين، وحبس كل طائفة أو مذهب، ضمن حدوده المسيّجة بالتزمّت.
 
مواجهات بيروت وطرابلس ورمزية المقعد الماروني الأنوار / رفيق خوري حرب الانتخابات النيابية تأخذ أبعادا تتجاوز التنافس على المقاعد في ساحة النجمة. لا بل تبدو من جهة كأنها أكبر من لبنان واهتماماته، ومن جهة أخرى كأنها أصغر من هموم اللبنانيين. واذا كانت لكل معركة في دائرة خصوصية، فانها تنتظم جميعا في خط عام. لكن الرهانات، على تعددها، خارج أي تصوّر اننا في بداية طريق يقود الى انتخابات ينطبق عليها قول الكسيس دو توكفيل: الانتخابات ثورات دستورية.
 
عون صامت و«مع باسيل ما في مستحيل»! الجمهورية / طوني عيسى بالتأكيد، لا يريد الرئيس ميشال عون إقحام رئاسة الجمهورية في مستنقع الانتخابات. لا مصلحة له في ذلك. هو يعرف أنّ القادة الذين يصنعون لأنفسهم رمزيّةً معيّنة، تكون صورتُهم أشبه بالمرآة: إذا انكسرت يستحيل ترميمُها. ولكن، هناك مَن يسأل: هل رسَم الرئيس، تماماً، الحدَّ الفاصل لـ«النأي بالنفس» الانتخابي؟ وبعبارة أخرى: أين ينتهي دور عون - رئيس الجمهورية، وأين يبدأ دورُ عون- الرمز الأعلى لـ«التيار الوطني الحرّ»؟
 
النسبي فكّك التكتلات: البكاء على الأطلال لا يفيد! الأخبار / إدمون صعب منذ إقرار القانون النسبي للانتخابات لم نسمع أو نقرأ مديحاً واحداً له، باستثناء إدراج الحكومة له في خانة الإنجازات، لتبدو هي الأخرى كأنها أنجزت أمراً في غفلة، وهي لا تدري أنها أصدرت حكماً بإعدام نظام سياسي، وليس انتخابياً فحسب. وربما كان النواب الذين قرروا طوعاً عدم الترشح، والذين قُدِّر عددهم بثلث نواب المجلس الحالي، قد أدركوا هذه الحقيقة، ففضلوا التواري على المشانق؟!
 
ناخبون يعرضون اصواتهم للبيع ومرشحون يبرعون في الوعود الخيالية اللواء / حسين زلغوط أقل ما يُمكن ان يقال عن الأجواء التي تسبق الانتخابات النيابية في السادس من الشهر المقبل بأنها أجواء مقرفة، حيث وصل الخطاب السياسي بين المرشحين إلى أدنى مستوى بفعل هاجس المفاجآت الذي يقض مضاجعهم كون ان غالبية هؤلاء يخوضون لأول مرّة غمار انتخابات غير معروفة النتائج مسبقاً على غرار ما كان يحصل في السنوات السابقة، إذ ان لوائح بكاملها كانت تضمن النجاح قبل انطلاق العملية الانتخابية وذلك نتيجة المحادل التي كانت تطيح بالمرشحين الذين لا سند لهم ان على المستوى السياسي الداخلي أو على المستويين الإقليمي والدولي اللذين لطالما كانا يشكلان عاملاً مؤثراً في الاستحقاقات اللبنانية الداخلية.
 
عاليه... إختبارُ القوة الأوّل للمسيحيين الجمهورية / آلان سركيس يعطي قانونُ الانتخاب الجديد فرصةً للمسيحيين في المناطق المختلطة، للتعبيرِ عن إرادتهم وانتخابِ جزءٍ من ممثليهم في الندوة البرلمانية، بعدما حرمتهم القوانينُ السابقة من حقّهم في الاختيار.
 
الجمهورية: "الإلغائيون" يفتعلون الملفّات... وباسيل يُصرّ على الإشتباك مع "أمل" وكالات / تتصاعد الحملات الانتخابية يومياً ملاقاةً لموعد الاستحقاق النيابي، ويتكشّف في مطاويها مزيد من مخالفات السلطة وبعض القوى السياسية المتسلحة بها لقانون الانتخاب، ما يثير مخاوف مِن تحوّل هذه الانتخابات مناسبةً للإجهاز على الحياة السياسية في البلاد وتدميرِها، بعد الدمار الذي أصاب ويصيب اقتصادها وماليتَها، وذلك عبر استحواذ جهات سياسية محدّدة على السلطة عبر أكثرية نيابية سيتمّ تركيبُها على الأرجح بعد الانتخابات، لأنّ كلّ المؤشرات تدلّ حتى الآن إلى أن ليس هناك فريقٌ سيفوز بهذه الأكثرية بمفرده.
 
الانوار: مواجهة بين الخارجية اللبنانية ووكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة وكالات / طغت الحملات الانتخابية والسجالات والاتهامات المتبادلة على اي نشاط سياسي في البلد، على قلة هذه النشاطات، وابرزها امس حملة من وزارة الخارجية على مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة على موقفها من عودة النازحين الى سوريا، وتحدثت عن تخوف في سعي جدي للتوطين عبر زرع الخوف في قلوب النازحين وتعمد عرقلة عودتهم.
 
اللواء: "الدوائر الانتخابية" تتمرّد.. وكل التجاوزات للبقاء في السلطة "نأي حكومي" عن معالجة المطالب القطاعية.. ولقاء الجمهورية وسلام لوقف ترهيب اللوائح المنافسة وكالات / قبالة السراي الكبير، حيث كانت تعقد جلسة مجلس الوزراء كان هناك اعتصامان: الأوّل للمعوقين الذين رفعوا يافطات تطالب باشراكهم في العملية الانتخابية، من باب الانصاف والديمقراطية.
 
المستقبل: الحريري مرشّح برجا "أم الوفاء": محطة الانتخابات منعطف بين طريقين "الإقليم" قال كلمته.. وفي 6 أيار "سيسمعها كل لبنان" وكالات / تظاهرة "إقليمية" ملأت الساحات وضجّت بالهتافات أمس تأييداً لنهج الحريرية الوطنية وتأكيداً على أصالة الوفاء وصلابة البقاء على العهد والوعد.. من رفيق إلى سعد. فمن "بلدة الوفاء" كترمايا مروراً بمزبود وشحيم وداريا وجدرا، وصولاً إلى "أم الوفاء" برجا، كانت الصورة أكثر إنباءً مع تجمهر الناس كباراً وصغاراً، نساءً ورجالاً، على جنبات الطرقات وشرفات المنازل وعلى امتداد الأحياء والساحات ترحيباً بزيارة الرئيس سعد الحريري إلى المنطقة في مشهد قطع التشكيك بيقين ثابت لا لُبس فيه: الإقليم قال كلمته.. و"في 6 أيار سيسمعها كل لبنان".
 
الأخبار: بري: الحوار بين السعودية وإيران ضرورة ملحّة وكالات / جلسات مجلس الوزراء مستمرة إلى حين انتهاء ولاية المجلس النيابي وتحولها إلى حكومة تصريف أعمال بفعل الدستور. والخيط الرفيع بين العمل الحكومي والعمل الانتخابي لن يكون صعباً تمييزه قبل موعد الانتخابات.
 
جنبلاط: الحريري دعاني.. وأنا اعتذرت الجمهورية / اختار النائب وليد جنبلاط خوضَ الإنتخابات النيابية على طريقته، محاوِلاً، بالمقدار الممكن تجنّبَ الانزلاق الى الصخب الذي يطبع سلوكَ أطرافٍ كثر، وتفادي المظاهر الاستعراضية التي تواكب في العادة مثل هذه المناسبات.
 
سابقة بتاريخ الإنتخابات النيابية: مخطط لإشراك عناصر أمنية عبر تزوير لوائح الشطب الجمهورية / يلاحظ المراقبون أنّ بعض قوى السلطة يمتهنون “حب الإلغاء” ضدّ منافسيهم في الإنتخابات النيابية ، وهذه القوى لا تنفكّ حالياً عن فتحِ ملفات لتحويل الأنظار عن المخالفات والموبقات التي ترتكبها انتخابياً ضدّ منافِسيها، مِن مِثل طرح موضوع تعيين مجلس دستوري جديد في غير أوانه، والمادة 49 في قانون الموازنة التي تجيز منح إقامةٍ دائمة لكلّ عربي يشتري شقّة سكنية في لبنان،
 
هل اجتمع ميقاتي بالريفي للتنسيق انتخابيا؟ / تحدثت معلومات عن اجتماع حصل بين الرئيس نجيب ميقاتي واللواء اشرف ريفي لتنسيق تحركهما الانتخابي واضافت المعلومات أن الطرفين اتفقا على متابعة تنسيق تحركاتها الانتخابية.
 
شامل روكز يتمايز عن نواب تكتل التغيير والاصلاح / من الذوق سجل المرشح عن المقعد الماروني في كسروان ملاحظات على المادة ٤٩ من قانون الموازنة وقال اليوم : موقفنا من المادة 49 من الموازنة العامة لم يأتِ انتقاصاً من كرامة أي نازح سوري او لاجئ فلسطيني، بل حفاظاً على حقهم بالعودة الى بلادهم، وحفاظاً على مستقبل لبنان ووجودنا فيه
 
جنبلاط: مهرجان المختارة وعاليه إلتغى! وكالات / غرد النائب وليد جنبلاط قائلًا: “ان التجربة اثبتت ان الندوات الانتخابية افضل بكثير من المهرجانات الجماهرية وما يرافقها من مسيرات ومظاهر تشكل ازعاجا للمواطنين. لذا تم الغاء مهرجان المختارة وعاليه اما في الاقليم فان الترتيبات تجري لتحضير لقاء مع الفاعليات وسيتم تحديد المكان والزمان مع الرفاق”.
 
“حزب الله” نحو “وأد” النأي بالنفس… وعقبات ستؤخّر البيان الوزاري ما بعد الإنتخابات المركزية / لم تمرّ التطورات العسكرية الاخيرة التي تسارعت فوق المسرح السوري، من الضربة الاسرائيلية لمطار تيفور وصولا الى الغارة الثلاثية الاميركية – البريطانية – الفرنسية لنقاط وقواعد تابعة للنظام في سوريا، من دون أن تشعر الساحة اللبنانية بتردداتها.
 
حرب من حامات: على المواطن انتخاب من ينقل صوته الى المجلس بأمانة وليس من يقدم له خدمة أو وظيفة وكالات / أكد النائب بطرس حرب "أننا لا نريد بلدا يُطارَد فيه أصحاب الرأي الحر لأن رأيهم ليس من رأي السلطة، بل نريد لبنان بلد المؤسسات والقوانين، بلدا يحكم فيه القضاء بين الناس، وليس باسم السلطة التي عينته وأنجزت تشكيلاته كما يناسبها"، لافتا الى أن "هذا هو طموحي الذي لطالما سعيت إليه خلال مسيرتي السياسية، والذي في سبيله قررت الترشح للانتخابات النيابية، والاستمرار في أداء الواجب الذي نذرت نفسي للأجله طوال حياتي".
 
مكتب ريفي: الخوف من نتائج الإنتخابات رفع نسبة الشائعات الكاذبة وكالات / صدر عن مكتب اللواء أشرف ريفي بيان جاء فيه: "يبدو أن الخوف من نتائج الإنتخابات، وخصوصا في دائرة طرابلس المنية - الضنية، قد رفع نسبة الإبداع وابتكار الشائعات الكاذبة، وآخرها ما تم نشره عبر أحد المواقع عن تفاهم بين اللواء ريفي والرئيس نجيب ميقاتي في طرابلس، وعن أن ميقاتي دفع أموالأ للواء ريفي.
 
بري: الحوار بين إيران والسعودية بات ضرورة ملحة والفرصة أكثر من سانحة لفتح قنواته ولتكن بوابته القدس وكالات / أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى أن "الانتخابات النيابية بقدر ما تمثل محطة لتجديد الحياة السياسية في أي نظام في العالم، إلا أنها بالنسبة إلى لبنان، الذي يجاور محيطا إقليميا مشتعلا بالأزمات، هي أيضا محطة يجب أن يقدم فيها اللبنانيون معادلة تقوم على أن أقصر طرق رسم معالم مستقبل الشعوب وتحقيق آمالها يكون من خلال صناديق الاقتراع وزيادة مساحات الديموقراطية، وليس أي شيء آخر".
 
«بيروت -2» تخوض معركة توزيع الصوت السني بين 9 لوائح الديار / فادي عيد ترتدي المعركة الإنتخابية الدائرة في «بيروت الثانية»، طابعاً بالغ الأهمية كون المرشحين في اللوائح التسع المتنافسة يتقاسمون «الصحن» نفسه، لا سيما على صعيد المرشحين السنّة الذين يتعاطون بحساسية فائقة مع بعضهم البعض، ويرفعون بالتالي، وتيرة الإحتدام في الشارع، وذلك وسط خشية تسجل في بعض المجالس البيروتية وتشير إلى فتور مرتقب من قبل القوى الناخبة في العاصمة، من أجل التعبير عن رفضها لكل هذه الصراعات الدائرة في شوارعها، وبغض النظر عن الأسباب والمسبّبات والمسؤوليات.
 
معركة بعبدا: «انزال» على المقاعد المارونية الثلاثة الديار / حسن سلامة قبل اقل من 18 يوماً على موعد الانتخابات النيابية تتجه دائرة بعبدا لمعركة شرسة بين لوائحها الاربع، وان كانت الحماوة الكبرى ستحصل بين لائحتين، الاولى التي يتحالف فيها التيار الوطني الحر مع الثنائي الشيعي والحزب الديمقراطي والثانية، اللائحة التي تجمع «القوات اللبنانية» والحزب الاشتراكي ومدعومة من تيار المستقبل.
 
حسابات اللوائح في صيدا - جزين تطيح بتوقعات الطامحين بالحصة النيابية الاكبر الديار / محمود زيات كل المعطيات والوقائع المتداولة في الصالونات السياسية والانتخابية، والمستندة الى قراءات لارقام انتخابات الدائرة الاولى في الجنوب، التي تتكون من جغرافية سكانية - سياسية منقسمة الى شطرين، مدينة صيدا ومنطقة جزين، ويجمعهما للمرة الاولى قانون انتخاب «لم يُجَرَّب» من قبل، تجزم ان الحصة النيابية المخصصة للدائرة والمؤلفة من خمسة مقاعد، ستتوزعها ثلاث لوائح من اربع تخوض الانتخابات، بالرغم من الافراط في الطموح والامال التي يحملها البعض، ويُبدي ثقة بمنسوب عال ان قوته التجييرية قادرة على الفوز بالحصة الاكبر من «الكعكة» النيابية، فتوزع القوى المؤثرة على لوائح متنافسة في قانون «النسبية» والصوت التفضيلي، صعَّب الوضع على الطامحين بفوز كامل، وقد يكون البعض على موعد مع الهزيمة، لكن الضبابية التي تلُف الصورة الكاملة لمشهد الانتخابات... العائد بعد تسع سنوات بحلة جديدة تمثله النسبية وتوابعها، ما تزال تحجب الرؤية عن الارقام والحصص وحسابات الربح والخسارة، التي ستخرج بها الانتخابات.
 
«التضامن» تتوعد: انتظروا مفاجأة الصوت المسيحي الأخبار / ليا القزي أطلقت لائحة التضامن الوطني في دائرة جبل لبنان الأولى (كسروان الفتوح وجبيل) النفير العام تحضيراً للانتخابات النيابية. وصلت متأخرة إلى السباق الانتخابي، الأمر الذي يتطلب مضاعفة العمل. هناك ماكينتان انتخابيتان للائحة، تؤكدان أنّ الحاصل أصبح مؤمناً، في وقت ما زال المُتابعون للشأن الانتخابي يُشككون في ذلك.
 
النظام الانتخابي الجديد الأنوار / فؤاد دعبول النظام النيابي لا بد منه، لانتظام الحياة السياسية في البلاد. لكنه مشوب بعيوب وبأخطاء، وفي مقدمتها الارتجال في إقرار القوانين، والتسرّع في المفاهيم الدستورية. وهو اما أن يكون برلمانيا. أو نسبيا.
 
معركة الخيارات السياسية في طرابـــــلس الجمهورية / أسعد بشارة قبل عشرين يوماً من فتح الصناديق تبدو معركة طرابلس في أوجها، وتدور على وقع حملات صاخبة، يُتوقع أن ترتفع حدّتُها كلما اقتربت الساعة صفر.
 
جبران على الحدود! الجمهورية / نبيل هيثم أضاف جبران باسيل محطته المسيحية الحدودية مطلع الأسبوع الحالي، الى مسلسل محطاته المتتالية التي أثارت التباسات وتسبّبت بإشكالات، وحملت الكثيرين على إحاطة المنحى الهجومي والتصعيدي الذي ينتهجه في اتّجاهاتٍ مختلفة ومتعددة، بعلامات استفهام حول سرّ هذا المنحى وأبعاده وأسبابه، والهدف الذي يرمي اليه من هذا التصعيد؟
 
«التيار الوطني الحرّ»- «حزب الله»: غداً يوم آخر الجمهورية / كلير شكر كان من الممكن أن تمرّ «حفلة الجنون» الانتخابي، بلا ندوب تُذكر تطبع منظومة العلاقات السياسية كونها نسجت تحالفات هجينة اختلط فيها حابل المصالح الفئوية بنابل الحواصل الانتخابية وكسورها، خصوصاً وأنّ معظم القوى السياسية أتاح لغايته أن يبرّر وسائله «غير المنطقية»...
 
أنطوان بو ملهم: لمتابعة نهج الرئيس شمعون والتمسك بالثوابت الوطنية احرار نيوز / شدد مرشح حزب الوطنيين الاحرار عن المقعد الماروني في عاليه انطوان بو ملهم في لقاء وعشاء اقيم في منطقة الكحالة على ثبات الخط الوطني للحزب في كل المراحل ومهما تبدلت الظروف وعلى متابعة نهج الرئيس شمعون والشهيد داني شمعون والتمسك بالثوابت الوطنية والمبادىء والتي من اجلها عاش واستشهد داني مع عائلته. واكد بو ملهم ضرورة العمل لاستعادة قرار المنطقة وتحسين ظروف العيش فيها.
 
البناء: سجال الكيميائي مستمر دولياً... وترامب يكشف عن زيارة بومبيو لكوريا الشمالية رسالة لمؤتمر بروكسل: عودة 472 نازحاً تفضح مشاريع التوظيف السياسي وكالات / تواصلت السجالات بين روسيا وسورية من جهة وأميركا وبريطانيا وفرنسا من جهة مقابلة، حول مزاعم استخدام السلاح الكيميائي ودور بعثة التحقيق الأممية في دوما وما تعرّضت له من إشكالات، وشهدت أروقة الأمم المتحدة ومثلها اجتماعات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية جولات من السجال، وتبادل الاتهامات، حول مدى جدية الحديث الغربي في دعم التحقيق بعدما أطاح العدوان على سورية بكل مبررات التحقيق، وبالمقابل مواصلة الحملة التشكيكية بصدق النيات الروسية والسورية في تسهيل مهمة بعثة تقصّي الحقائق، التي تعرّض فريقها الأمني لإطلاق نار وهو يقوم بالتحضير لزيارة المفتشين التقنيين، في ظل تأكيدات سورية روسية على معادلتي الحرص على تسهيل مهمة البعثة من جهة، وضمان أمنها في بيئة لا تزال غير ممسوكة مع بقاء الآلاف من المنضوين في جيش الإسلام في مدينة دوما، وقبولهم بالتسوية التي أدّت لخروج الآلاف الآخرين من غير الراغبين بالبقاء، من جهة أخرى.
 
الحياة: لبنان: صوَر المرشحين تزاحم إعلانات السيارات ومساحيق الغسيل وكالات / 17 يوماً تفصل اللبنانيين عن استحقاقهم الانتخابي لاختيار نوابهم وفق قانون جديد يفترض أن يكسر احتكارية سياسية لمقاعد المجلس النيابي، وإن كانت القوى السياسية هدفت من الموافقة عليه إلى تحديد أحجامها. ومن يجول في شوارع بيروت وعلى الطرق الرئيسة التي تربط بين المناطق يستطيع أن يشهد على شراسة الحملات الانتخابية التي يخوضها المرشحون الموزعون على 77 لائحة ويتنافسون في 15 دائرة.
 
اللواء: حكومة مثقلة "بالمطالب والمكاسب" تسابق الماراتون الإنتخابي 472 نازحا يستبقون "سيدر 1" الى سوريا.. والسلطة تتّجه لإقفال الجامعة! وكالات / قد تكون جلسة مجلس الوزراء التي تعقد ظهر اليوم في السراي الكبير، وهي حافلة بالمطالب الاجتماعية، والوزارية، ولأهل السلطة قبل سواهم، واحدة من اثنين أو ثلاث تسبق اجراء الانتخابات النيابية، التي تتناقص الأيام بسرعة لاجرائها، علّ في ذلك خيراً للبنانيين الذين ملّوا اخبار "العنتريات" والاشكالات، وحفلات "القبضايات" الذين ازدادوا في انتخابات 2018، التي تختبر على نحو "دراماتيكي" قانون النسبية، والسماح للمغتربين في الانتخاب، على الرغم من تناغم الوزيرين نهاد المشنوق وجبران باسيل في مؤتمرهما الصحفي المشترك لشرح آلية اجراء العملية الانتخابية في 27 و29 للمغتربين اللبنانيين في 40 دولة حول العالم..
 
النهار: ملف متضخم للانتهاكات والتدخلات يسابق الموعد وكالات / يمكن الاعتداد بتطورين ايجابيين اخترقا أمس أجواء الاستعدادات المحمومة للانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في 6 أيار المقبل، وهما وان كانا من خارج سياق الحدث الانتخابي المباشر غير انهما يتصلان بمحورين أساسيين من محاور الحملات الانتخابية: الملف المالي المتعلق بالموازنة وملف اللاجئين السوريين في لبنان.
 
الديار: حدود العهد ترتسم بعد الانتخابات وحلف جنبلاط بري ميقاتي جان عبيد هو الاقوى ليتحرك حزب الله ضد نعرة باسيل الطائفية في رميش والا فما معنى التحرير؟ وكالات / هنالك حلف بدأت علائمه واضحة وترتسم منذ الان مع ان الرأي العام اللبناني لا ينتبه كثيرا اليها، لكن عهد الرئيس العماد ميشال عون سيصطدم بعد الانتخابات بحلف قوي هو حلف الرئيس نبيه بري والوزير وليد جنبلاط والرئيس نجيب ميقاتي والوزير جان عبيد.
 
الأخبار: الانتخابات على وقع قنبلتي الميناء.. و"الاغتراب" وكالات / قبل أقلّ من ثلاثة أسابيع على موعد استحقاق الانتخابات النيابية، تنخرط البلاد في دوّامة شدّ العصب الانتخابي في المناطق وعلى الشاشات، مع ارتفاع منسوب التوتّرات الأمنية المتنقلّة والسّجالات السياسية كلما اقترب موعد الانتخابات النيابية، زادت شكاوى المرشحين، فيما تبقى العين مفتوحة على الأمن، لكونه العنصر الأكثر تأثيراً في مسار الانتخابات. وكشفت، أمس، القنبلة المفخخة على بعد مئات الأمتار من منزل المرشح توفيق سلطان في محلة الميناء في طرابلس، أن هناك من يحاول الاصطياد في الوحل الانتخابي. وقالت مصادر أمنية لـ"الأخبار" إن أحد الصيادين اشتبه بوجود قنبلة مزروعة في سطل حديدي وموصولة بساعة في مكان قريب من إحدى "المسمكات" في الميناء، فحضر عسكريون من الجيش اللبناني وكشفوا عليها وفجّروها في مكانها.
 
اكثر من ثلث أعضاء مجلس النواب الجديد قد يكونون من المتنورين حسب الدولية للمعلومات /
 
عصب الاحرار الكسرواني.. الكلمة اونلاين / تشير آخر الاحصاءات التي تستمزج المناخ الانتخابي الكسرواني الى شد عصب مستجد لدى مناصري حزب الوطنيين الاحرار في كسروان وجبيل بعد ان صار لهم مرشح عن دائرة كسروان للمرة الاولى هو زياد خليفه هاشم. ويتوقع ان تكون هذه الانتخابات محكا فعليا لاسترجاع نبض "الاحرار" في المنطقة.
 
هيئة الإشراف على الانتخابات تأمين التوازن والحياد في الظهور الاعلامي / صدر بيان من قبل “هيئة الإشراف على الإنتخابات” لجميع وسائل الاعلام يحثهم على أهمية التقيد بلائحة الاسعار المقدمة والمساحات التي ترغب في تخصيصها لهذه الغاية وتأمين التوازن والحياد في الظهور الاعلامي وقد نصت المادة 71 من قانون انتخاب اعضاء مجلس النواب رقم 44/2017 على ما يلي
 
علوش: ما جرى في بخعون يدلّ على أن الديمقراطية ليست من طباعنا وكالات / أوضح النائب مصطفى علوش ان هناك تنافساً كبيرا في منطقة الضنية بين مرشحين ضمن القرية الواحدة وخصوصًا في بلدة بخعون حيث هناك مجموعات من المتعصّبين لطرف ولآخر، وقال: “ما جرى يدلّ على أن الديمقراطية ليست من طباعنا”، مشيرًا الى انه بعد الانتخابات ستعود الأمور الى مجاريها.
 
كسروان- جبيل: المقعد الــشيعي... مقابل كل المقاعد الجمهورية / كلير شكر لم يكن ينقص لوائح «قوس القزح» غير المنسجمة والتي تفوح منها رائحة الخلافات والإشكالات، سوى تعميم وزارة الداخلية التوضيحي الذي حدّد عددَ المندوبين المتجوّلين بمعدل مندوب واحد عن اللائحة لكل قلمَين في القرى، ومندوب متجوّل واحد لكل ثلاثة أقلام في المدن الساحلية.
 
محلية معركة لتحديد موقع لبنان الاقليمي الأنوار / رفيق خوري لبنان في محنة انتخابية، من حيث كان الرهان على فرصة مفتوحة لإحداث اختراق في التمثيل النيابي المغلق. ولا يبدّل في العمق ما على السطح من حيوية وزحام لوائح تجاوز المعتاد واندفاع في الترشح وتوسيع الخيارات نظريا أمام الناخبين. فكل أحلام الذهاب الى انتخابات على أساس النظام النسبي اصطدمت بواقع كابوسي في تلغيم القانون وفي الممارسة. وكل الدعوات في الداخل والخارج الى التزام ضبط النفس لتحييد لبنان عن حرائق المنطقة تتبعثر في رياح الأحداث والتطورات الخطيرة من حولنا. ولا أحد يعرف الى أي حدّ يمكن أن ينجو لبنان من لعنة قانون انتخاب نسبي - تفضيلي أسوأ من قوانين النظام الأكثري بالمحادل والبوسطات على الطريقة اللبنانية.
 
جوزيف كرم... الشمعونية السياسة هنا في المتن ليبانون فايلز / عندما فكر الشاب جوزيف كرم الترشح عن المقعد الماروني في المتن الشمالي لم يفكر بمصلحته ولا بلوحة زرقاء ولا بلقب "نائب"، بل فكر بالمتن الذي بات بحاجة الى تغيير حقيقي، فالمتن بالنسبة اليه بحاجة الى تمثيل صحيح، وبلدته بسكنتا التي تعتبر من اكبر البلدات التي تحت
 
اللواء علي الحاج يحضر احتفال المستقبل في برجا !!! / سيكون اللواء علي الحاج حاضرا ولو بالصورة في الاحتفال الذي سيقيمه تيار المستقبل في برجا غدا ويطل فيه الرئيس سعد الحريري شخصيا ليحضر بين اهالي برجا بعد الضجة الأخيرة حول استبعاد البلدة عن الترشيحات. وكان مجهولون رفعوا صورة للواء الحاج المرشح للانتخابات النيابية مقابل مكان الاحتفال في عمل نظر إليه البعض على أنه استفزازي
 
سعيد «مش طفران».. والحوّاط يستعيد «المُهجّرين» من عون الجمهورية / راكيل عتيِّق في ظلّ قانونٍ انتخابيّ جديد خوّل المرشحين إلى النيابة اعتمادَ الاستنسابية في تحالفاتهم، أباحت النسبية التقاءَ خصومٍ تاريخيّين والتنافس ضمن لائحة واحدة، والاتّكال على نسبة الأصوات التفضيلية، لتحقيق الغلبة.
 
بالصور: شمعون يجول في الشوف احرار نيوز / تابع مرشح حزب "الوطنيين الأحرار" عن المقعد الماروني في دائرة الشوف - عاليه كميل شمعون، جولاته في عدد من القرى والبلدات الشوفية، فزار دير المخلص حيث التقى الآباء، ثم انتقل إلى المطلة، حيث التقى رئيس بلديتها والأعضاء وعدد من الأهالي، ثم زار بلدة عانوت، وانتقل بعدها إلى الدامور، كما زار بلدة بريح، حيث شارك في القداس الإلهي، الذي ترأسه الأب إيلي كيوان، في حضور رئيس البلدية والتقى بعدها الأهالي في صالون الكنيسة، كما التقى عدد من العائلات في دير القمر.
 
يثيرون الفتنة ويدمِّرون الحياة السياسيّة ... الجمهورية / طارق ترشيشي لا يتورع بعض السياسيين المرشحين وغير المرشحين، عن ممارسة فعل الفتنة السياسية والطائفية والمذهبية في دوائرهم الانتخابية خصوصاً ، وفي لبنان عموماً، وذلك في معرض المنافسة الانتخابية القائمة بينهم وبين خصومهم، الى درجة يخيل معها ان المقعد النيابي الموعود يستحق كل هذا الصخب للفوز به.
 
الشرق الأوسط : الحريري: لبنان ليس صندوق بريد للرسائل الإقليمية أهالي موقوفين إسلاميين يهددون بعرقلة الانتخابات وكالات / شدد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أمس، على "ضرورة التزام سياسة النأي بالنفس في ظل الصراع ‏الدولي القائم والتطورات العسكرية التي ترتبت على مجازر الكيماوي في دوما"، ولفت إلى أن "هناك من يلجأ إلى ‏الالتفاف على قواعد النأي بالنفس ويستخدم المنابر الانتخابية والإعلامية وسيلة للتهجم على الأشقاء العرب"، ‏رافضاً {تحويل لبنان إلى صندوق بريد يستخدمونه في توجيه الرسائل السياسية والعسكرية باسم القوى ‏الإقليمية‎}.‎
 
الأنوار : الحريري للمشايخ: انتم الحصن المنيع للعيش المشترك مع المسيحيين وكالات / الحماوة الانتخابية لا تزال في حال تصاعد مع استمرار التراشق السياسي وتقاذف التهم بمختلف انواع الاسلحة ‏الكلامية. وبمواجهة هذا التطور المتمادي، لفت الرئيس سعد الحريري امس، الى ان هناك من يلجأ الى الالتفاف على ‏قواعد النأي بالنفس ويستخدم المنابر الانتخابية والاعلامية وسيلة للتهجم على الاشقاء العرب، الامر الذي نصنفه ‏في خانة الاساءة المباشرة لمصالح لبنان وتجاوز حدود الاجماع الوطني في المحافظة على علاقاته مع الدول ‏العربية.
 
الحياة : الحريري ينتقل اليها بعد ايام لشحد همم جمهوره تبادل الحملات من العيار الثقيل في طرابلس يرفع حدة ‏المنافسة والتحدي لزيادة المقترعين وكالات / ازدادت المعركة الانتخابية احتداماً في شمال لبنان عموماً، بين ‏المرشحين على اللوائح الـ18 في دوائرها الثلاث المتنافسة على ‏‏28 مقعداً، وأبرزها دائرة الشمال الثانية وتضم طرابلس والمنية ‏والضنية (11 نائباً) وعدد ناخبيها 350 ألفاً، وتتنافس فيها 8 لوائح، ‏أبرزها: "المستقبل للشمال"، "العزم"، لائحة الوزير السابق ‏فيصل عمر كرامي "الكرامة الوطنية"، ولائحة أشرف ريفي "لبنان ‏السيادة". أما الدائرتان الأخريان اللتان تتأثر بهما المعركة في ‏عاصمة الشمال على رغم بعض اختلاف التحالفات وتوزع القوى ‏السياسية والطائفية، فهما دائرة الشمال الأولى (عكار) وفيها 7 ‏نواب، حيث عدد الناخبين 283691 ناخباً. ودائرة الشمال الثالثة: ‏زغرتا، بشري، الكورة، والبترون (10 نواب) وعدد ناخبيها 249454.‏
 
الجمهورية : التجاوزات تابع.. وتخوُّف من وضع اليد على "المجلس ‏الدستوري‎" وكالات / يمضي فريق السلطة قدماً في استثمار كل الامكانات المتوافرة ‏لديه في سبيل الضغط على الناخبين وترهيبهم وإرغامهم ‏على دعم لوائحها. وقد تمثّل هذا الاتجاه في استخدام الأجهزة ‏الأمنية بطريقة مكشوفة لتخويف الناخبين وملاحقة من يرفعون ‏صوراً لمرشحين مناوئين للوائحها، واللافت انّ كل هذه ‏المخالفات موثّقة لتشكّل مادة للمراجعة عند الضرورة‎.‎
 
اللواء: مَنْ يرفع الدستور لحماية حق التنافس الإنتخابي؟ الحريري يستنجد برفع نسبة الإقتراع.. وسلام لمعالجة أزمات العاصمة.. وجنبلاط يحذِّر من اللعب بالنار في طرابلس وكالات / العد التنازلي، يمشي بسرعة، اسبوعان وثلاثة أيام، وتفتح صناديق الاقتراع.. والمشهد أخذ بالتبلور، وجديده إيغال مرشحي السلطة باستعادة شعارات واتهامات مرّ عليها الزمن وأصبحت من "موضة بالية".
 
الديار : القوات تراقب وتتوعد بالرد على المستقبل والتيار الوطني بعد الانتخابات الوطني الحر يستنفر طاقاته في جزين : عازار مرشح الشيعة !‏ وكالات / 19 يوماً تفصلنا عن موعد الانتخابات النيابية التي تشهد احتداما لا مثيل له بين ‏الاحزاب وبعض الافرقاء السياسيين حيث يهيمن الخطاب الطائفي والكلام التحريضي ‏على البرامج والمشاريع الوطنية. وهذه التحالفات الانتخابية تركت ندوباً بين قوى ‏سياسية حليفة اذ احدثت شرخا عميقا بين بعض القوى السياسية والتي على الارجح ‏سترخي بظلالها على مرحلة ما بعد الانتخابات. بيد ان العلاقة بين القوات اللبنانية ‏والتيار الوطني الحر اهتزت بعد ان لمس القواتيون ان الوطني الحر لم يبادر الى اقامة ‏اي حلف انتخابي معهم لاسباب سياسية باتت معروفة وقد علم ان هذا الامر سيحتم ‏على القوات ان تقوم بمراجعة لتحالفاتها بعد انتهاء الانتخابات ووضع النقاط على ‏الحروف.
 
المستقبل: حذر الملتفّين على "النأي بالنفس": لبنان ليس "صندوق بريد" وعروبة بيروت لا تحتاج "حسن سلوك" الحريري في قريطم: سنكمل المسيرة وكالات / "أيام العز".. أيام رفيق الحريري استعادتها بيروت أمس بذكريات ممزوجة بالألم والأمل، وغصة طغت على أجواء لقاء قريطم بين جيران الرئيس الشهيد والرئيس سعد الحريري الذي اضطر أكثر من مرة إلى قطع كلمته متأثراً بلحظة الوقوف في باحة القصر على وقع هتافات الوفاء لـ"أبو بهاء". ومن قلب "هذا البيت الذي شهد الكثير من الأفراح والمآسي وتوحّد فيه اللبنانيون" عاهد الحريري جيران الرئيس الشهيد ومحبيه في بيروت وكل لبنان باستكمال الدرب والنهج قائلاً: "سنكمل مسيرة رفيق الحريري، هذا المارد الذي تركنا لكنه باقٍ في قلوبنا وعلى قلوبهم".
 
النهار: هل افتراق 8 آذار مسرحيّة انتخابية؟ وكالات / فيما تشهد المعارك الانتخابية ضراوة على جميع المحاور، استرعى الانتباه ما أكدته مصادر حزب الله لوكالة "المركزية" عطفاً على زيارة الوزير سليم جريصاتي الرئيس نبيه بري وإشادته به، ما يطرح تساؤلات عن حقيقة الخلافات المستعرة بين الحلفاء والأفرقاء في موسم الانتخابات، خصوصاً بين التيار الوطني الحر وحزب الله بعدما تجنب الأخير الصدام مع الاول في أماكن عدة، وراعى الأول رغبة الثاني في تجنب دعم أي لائحة تضم مرشحين للقوات اللبنانية.
 
“حزب الله” يعمل لتشكيل كتلة نيابية “أسدية” تعيد زمن الوصاية السياسة الكويتية / أكدت مصادر موثوقة في الفريق السيادي لـ”السياسة”، سعي “حزب الله” بكافة الوسائل لتشكيل كتلة نيابية وازنة موالية للنظام السوري تضم في صفوفها إلى جانب نواب “8 آذار”، عدداً من النواب السنة الذين يُرجح فوزهم في الانتخابات النيابية المقبلة.
 
انتخابات.. على طريقة “أكون أو لا أكون” الراي / ليندا عازار دَخَلَ لبنان في الأيام الـ18 الأخيرة قبل “موْقعة” 6 أيار الانتخابية التي ستحوّل البلاد على مدى يومٍ واحد “صندوقةَ اقتراعٍ” كبيرة لا صوت يعلو فوق الأصوات التي ستتساقط فيها إيذاناً باستعادة البلاد “ربيعها الديموقراطي” الذي احتجب منذ اخر انتخابات نيابية جرت العام 2009.
 
اتفاق ضمني بضبط المناوشات الجريدة الكويتية / أكدت مصادر متابعة ان “ثمة اتفاقا ضمنيا بين القوى السياسية كلها، يتمثل في ضرورة إبقاء المناوشات مضبوطة تحت سقف الاستقرار السياسي”، مشيرة الى ان “أيا من الاطراف لا يريد كسر الخطوط الحمر”.
 
الحريري يتفيأ بالعمائم... و«جيران قريطم» الاخبار / ميسم رزق يخوض الرئيس سعد الحريري معركته الانتخابية، بكل ما يمكن أن يتوافر له من أسلحة. بعد أن كاد يستنفد خطابه السياسي ونفوذ الأجهزة الأمنية التابعة له، استنجد بدار الفتوى... يريد رئيس الحكومة أن يتفيأ بالعمائم، وتسخير بيوت الله ومنابرها من أجل دفع الناس للتصويت للوائحه خصوصاً في العاصمة.
 
يثيرون الفتنة ويدمِّرون الحياة السياسيّة .. الجمهورية / طارق ترشيشي لا يتورع بعض السياسيين المرشحين وغير المرشحين، عن ممارسة فعل الفتنة السياسية والطائفية والمذهبية في دوائرهم الانتخابية خصوصاً ، وفي لبنان عموماً، وذلك في معرض المنافسة الانتخابية القائمة بينهم وبين خصومهم، الى درجة يخيل معها ان المقعد النيابي الموعود يستحق كل هذا الصخب للفوز به.
 
حصرمة بعين السلطة الجمهورية / اسعد بشاره عمليا أنهى «التيار الوطني الحر» الذي أصبح بيدِ الوزير جبران باسيل كلَّ معاركه «من أجل السيادة والاستقلال»، أمّا التغيير والإصلاح «فنقل لبنان إلى مرتبةٍ حقّقَ فيها الأسبقية على سويسرا، وبنى معاملَ الكهرباء وسطعَ النور 24 على 24، وقضى على «داعش» الدولة الإسلامية في لبنان (تيار المستقبل)، إذ تحالفَ مع هذه الدولة، وقاتلَ «الإخوان» فالتقى في لوائح معهم، وأصبح وإياهم إخواناً، ولم يتبقَّ له إلّا فصلٌ صغير في سِجلّ الانتصارات، فكان الهدف إسقاط لائحة ميشال المر في المتن، «حتى يكتمل النقل بالزعرور».
 
تيمور جنبلاط سيكون الى جانب الحريري في زيارته للشوف / علم الجمهورية أنّ تيمور جنبلاط سيكون إلى جانب رئيس الحكومة سعد الحريري في زيارته الشوفية التي تندرج في إطار حشد الدعم والتأييد للائحة تحالف الحزب التقدمي الاشتراكي و”المستقبل” و”القوات اللبنانية”، ومحاولة رأب الصدع بينه وبين رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط.
 
جنبلاط عبر التويتر يحذر حديثي النعمة والانتهازيين / حذّر رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط "الذين يتمتعون بالمناصب الكبرى ويسيرون في تلك المواكب الجرارة ويتنصطون يمينا وشمالا على المواطنين باننا لسنا لقمة سائغة".
 
بيروت الاولى: معركة اقطاب كاثوليكية بأصوات أرمنية وارثوذكسية الحدث / غاصب المختار تشهد دائرة بيروت الاولى مفارقات غريبة في معركتها الانتخابية، ذلك انها ذات اكثرية ناخبين ارمنية (نحو اربعين الف ناخب) ثم ارثوذكسية، لكن المعركة فيها تدور بين قطبين كاثوليكيين هما الوزير والنائب الحالي المستقل ميشال فرعون والوزير الاسبق نائب رئيس "التيار الوطني الحر" نقولا الصحناوي، والمفارقة الاضافية ايضا انها تتأثر بالناخبين الارمن وهم الاكثرية (نحو37 الف ناخب) والناخبين الارثوذكس وهم في المرتبة الثانية عدديا (نحو 25 الف صوت) يليهم الناخبون الموارنة (17500)، لكن يبقى ايضا تأثيرالصوت السني الوازن والمرجِح (نحو 13 الف ناخب) مع انه لا يوجد مقعد سني في الدائرة.
 
الأخضر والأزرق: “إنتخابات Gentle” في بيروت الثانية الأخبار / ناصر شرارة على رغم اقتراب موعد 6 أيار فإنّ القوى الأساسية في انتخابات «بيروت الثانية» لا تزال تقلب جملة من الخيارات الاستراتيجية ذات الصلة بطريقة توزيع أصواتها التفضيلية على لوائحها وعلى أساس أيّ ترتيب بين مرشحيها.
 
الخطابات الإنتخابيّة جنوباً لامست الخطوط الحمراء في التعبئة والتجييش الديار / هيام عيد لم تؤثر التطورات الدراماتيكية العسكرية والسياسية في المنطقة في حركة الماكينات الانتخابية في الدوائر التي تشهد حماسة لافتة وسباقاً على أصوات الناخبين، ذلك أن الضربة العسكرية الثلاثية لسوريا لم تقتحم الحدود اللبنانية في أي من المجالات بعدما فرض السباق الانتخابي ايقاعه الخاص على الحراك السياسي والمواقف المستجدة من الوضع في سوريا وتطورات القمة العربية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الحملات المنظمة والتحركات في الشارع والزيارات التي يقوم بها المرشحون الى المناطق اللبنانية كافة، في سياق عملية تستهدف تجييش الناخبين وشد العصب ولو أدى هذا الامر في بعض الاحيان الى اشكالات وحوادث على المستوى الشعبي بين المناصرين والمحازبين.
 
تحديد الأصول والشروط لإعطاء تصاريح للمندوبين خلال إجراءات الإقتراع للانتخابات النيابية اللبنانية في سيدني / عمم قنصل لبنان العام في سيدني شربل معكرون اليوم بيانا صادرا عن وزارة الداخلية والبلديات حول آلية تحديد الأصول والشروط لإعطاء تصاريح للمندوبين خلال إجراءات الإقتراع للإنتخابات النيابية.
 
الحريري يستمرّ بمفاجأة الحلفاء… ويعرّض تحالفاته «الاستراتيجية» للاهتزاز الديار / ناجي سمير البستاني صحيح أنّ القوى السياسيّة والحزبيّة في لبنان عقدت تحالفاتها الانتخابيّة انطلاقًا من مصالحها ومن حساباتها الدقيقة على مُستوى احتمالات الفوز والخسارة، لكنّ الأصحّ أنّ «تيّار المُستقبل» ذهب بعيدًا في هذا المنحى بشكل فاجأ الحُلفاء قبل الخُصوم، وتجاوز بأشواط ما فعله «التيّار الوطني الحُرّ» في هذا السياق. فهل من ارتدادات سلبيّة لهذا المنحى؟
 
كاثوليك بعلبك: الأولويّة للأحزاب أم للمذاهب؟ الجمهورية / ربى منذر 9 سنوات هو عمر مجلس النواب الحالي، مجلس ناب غالبية أعضائه لعقود عن الشعب اللبناني، لكن لنحاسبهم على السنوات التسع الأخيرة «وما حدا أدن».
 
هاشم: زيارة الحريري للعرقوب فاشلة.. وكلام باسيل في مرجعيون تحريضي السياسة الكويتية / تعليقا على الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى منطقة العرقوب ، والكلام الذي أطلقه رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل من بلدة مرجعيون، والوعد الذي أطلقه لعودة العائلات اللبنانية التي لجأت إلى إسرائيل عشية تحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي، وصف عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم زيارة الحريري إلى العرقوب بـ”الفاشلة”، واعتبرها زيارة مرشح من خارج الدائرة التي يريد تمثيلها، لن تغير شيئاً من قناعات الناس الذين يعرفون كيف يختارون ممثليهم إلى الندوة النيابية، واضعاً الزيارة في خانة الزيارات الموسمية التي لا تليق برئيس حكومة مثل سعد الحريري، لأنها تأتي في غير زمانها ومكانها.
 
جنبلاط: نستغرب تحالفات المستقبل مع الوطني الحر / شدّد رئيس حزب "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط على أنه "لا يمكن فصل الوضع اللبناني عن الوضع السوري".
 
هل ترحب برجا بالحريري؟؟؟ / بعد استبعادها عن الترشيحات للانتخابات المقبلة وحرمانها من المقعد النيابي يستعد الرئيس سعد الحريري لزيارة برجا واقامة مهرجان انتخابي يشارك فيه شخصبا قبل ان ينتقل الى صبدا
 
بعبدا... ثلاثة أرباع مقاعد «التيار» قد تطير الجمهورية / ألان سركيس تشتد المعركة في دائرة بعبدا، ويرتفع منسوب التنافس على الصوت التفضيلي، خصوصاً أنّ أقضية جبل لبنان تحتلّ مرتبة متقدمة في أولويات كل العهود المتعاقبة.
 
المغتربون في موازين «الحواصل الإنتخابية» و«الصوت التفضيلي» الجمهورية / جورج شاهين رفعت الرسالة التي وجّهها الرئيس نبيه بري مساء الأحد الماضي أمام اللقاء السنوي للاغتراب اللبناني الذي تنظّمه حركة «أمل» من وتيرة الجدل القائم حول العملية الانتخابية التي دُعي المغتربون للمشاركة فيها للمرة الأولى. وما زاد الطين بلّة أنّ الجدل جاء ليزيد التشنّج على خلفية استغلال وزارة الخارجية لمؤتمرات الطاقة التي نظمتها واتّهامها باحتكار داتا المعلومات الخاصة بها. فإلى ما يمكن أن يؤدّي ذلك؟
 
انطوان بو ملهم من جرد عاليه لتحقيق المصلحة والمصالحة ليبانون فايلز / يجلس المرشح عن المقعد الماروني في عاليه عن دائرة عاليه - الشوف انطوان بو ملهم وفي قلبه اكثر من حرقة، فهو إبن الجرد المحروم من بلدة بمهريه، وهو المرشح الجردي الوحيد، اي مرشح المنطقة الاكثر حرمانا في قضاء عاليه.
 
هاشم لـ"الجمهورية": باسيل وزير الفتنة الجمهورية / تواصلت الردود على زيارة وزير الخارجية والمغتربين رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل الى دائرة الجنوب الثالثة، من قبل نواب حركة "أمل".
 
تدخلات السلطة تهدّد الانتخابات الاخبار / ميسم رزق «إنها الفوضى». يصحّ هذا التوصيف للهستيريا التي تسود معظم المناطق اللبنانية، عشية الانتخابات النيابية. تدخلات ورشىً وضغوط واستقدام مغتربين. استخدام فاجر للأجهزة الأمنية. الرئاسات والوزارات والإدارات الأساسية تتحول إلى مكاتب انتخابية. إشكالات أمنية يومية. السؤال المطروح عن سرّ هذا التوتر وهل هو تعبير عن تراجع شعبية هذا التيار أو ذاك، أم بسبب عدم قدرة على تمويل الانتخابات، وهل هناك من موّال أكبر؟
 
تيمور جنبلاط - المهم أن نتابع النضال من أجل لبنان العربي المتقدم، الحديث، المدني الذي حلم به ​كمال جنبلاط / شدد المرشح للنتخابات النيابية في منطقة الشوف ​تيمور جنبلاط​ خلال لقاء شبابي مع لجان العمل الشبابي الفرعية في قضاء الشوف على "ضرورة خفض سن الاقتراع، وحماية ​الجامعة اللبنانية​"، مشيرا الى "ضرورة التوجيه في الاختصاصات الجامعية والمهنية الملائمة لسوق العمل"، مشددا على "ضرورة التوعية حول المخاطر والآفات الاجتماعية"
 
مرشح الوطنيين الاحرار في عاليه بوملهم يزور مناطق صوفر وشارون وبدغان احرارنيوز / قام مرشح حزب الوطنيين الاحرار عن المقعد الماروني في عاليه ضمن لائحة"القرار الحر" انطوان نسيب بو ملهم بزيارة لمناطق صوفر ، شارون وبدغان حيث التقى بو ملهم بعض عائلات هذه المناطق مشددا على ضرورة عدم تهميشها في التمثيل وحرمانها من الخدمات وادنى المقومات المعيشية وتركها تغرق في الاهمال والنسيان على كافة الاصعدة كما يفعل من هم في مراكز المسؤولية اليوم وبالاخص من يعتبرون اولياء الامر بالمنطقة
 
وهاب من بحمدون - سنقطع يد كل من يريد الحصول على نسبة 51 بالمئة من اي مشروع بعد السادس من ايار / عقد المرشح عن المقعد الارثوذكسي دائرة الشوف - عاليه وليد أنيس خير الله، لقاء انتخابيا في منزله في "بحمدون الضيعة"، حضره رئيس لائحة "الوحدة الوطنية" الوزير السابق وئام وهاب وأعضاء اللائحة، حياة أرسلان ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات المنطقة وحشد من اهالي قرى عاليه
 
فرعون: عرب منطقة المدور جزء من تاريخ دائرتنا وعاصمتنا وكالات / اعتبر وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون أن عرب منطقة المدور هم جزء من تاريخ المدور ويجب الاهتمام بشؤونهم وقضاياهم وبتطوير منطقة الكرنتينا لأنها متنفس للعاصمة.
 
حميد: لا يمكن لمتسلقين جاءوا في لحظة من الزمن أن يغيروا تاريخ رميش وقرى الانصهار الحقيقي وكالات / أكد النائب أيوب حميد أن ” بلدات برعشيت وتبنين وقانا هي بلدات الانصهار الوطني، قانا التي نحن على ابواب ذكرى مجزرتها حيث اختلط الدم المسيحي والدم الاسلامي وكان المنفذ واحدا، وكان المشهد واحدا بأن هذا الدم في الجنوب هو دم واحد وأن العدو هو عدو واحد وأن اسرائيل هي العدو الأوحد لهذا الوطن ولهذه الأمة المسيحية كما للإسلام”.
 
تيار عكار يواجه «الحقيقة»: جبور أم درغام؟ الاخبار / نجلة حمود قدرة اللائحة التي يدعمها التيار الوطني الحر في دائرة الشمال الأولى (عكار) على نيل حاصل أو حاصلين من جهة وكيفية توزيع الصوت التفضيلي من جهة ثانية، تؤديان إلى حالة من الضياع يعيشها محازبو التيار الحر، ربطاً بتضارب الحسابات الداخلية وبالمقارنة مع قوى أخرى أبرزها تيار المستقبل المتحكم في مسار تجيير أصواته التفضيلية.
 
خسروا الإنتخابات! الجمهورية / نبيل هيثم عشرون يوماً بالتمام والكمال تفصل عن الانتخابات النيابية في السادس من أيار. وفي هذا اليوم الموعود، وعلى حدِّ ما يقول المثل الشعبي «رح يذوب الثلج ويبيّن المرج»، وسينزل كثيرون من أعلى الشجرة التي تسلّقوها على أكتاف الدجل والشعارات، وسينزلون الى الأرض، وعندها ستنفّس حتماً، كل البالونات الحرارية والسياسية التي نفخت بعض الرؤوس الحامية، لتبدأ معها مرحلةُ «حكّ الركاب» وطقطقة الأصابع وتقديم جردة الحساب في يوم الحساب أمام الجمهور الذي جرى تعليقُه على أوهام كاذبة.
 
هاشم: باسيل هو وزير الفتنة وكالات / رأى النائب قاسم هاشم أن زيارة وزير الخارجية جبران باسيل للجنوب كانت في غير مكانها وزمانها معتبرا ان صوت الحق صدح من بلدية رميش وعلى لسان رئيسها ليصل الى وزير الفتنة عندما أكد ان اهل الجنوب ادرى بشؤونهم وكيفية نسج علاقاتهم الاجتماعية بعيدا عن التهديدات.
 
ماذا تخفي تعبئة “حزب الله” الإنتخابية؟ الجمهورية / شارل جبور قد يقول قائل إنّ التعبئة الإنتخابية التي يقودها “حزب الله” نابعةٌ من جدّيته وحرصِه على إعطاء كلّ ملف حقَّه، ولكنّ الوجه الآخر لهذه التعبئة يخفي خشية الحزب الجدّية من تململِ الناس وعدمِ تجاوبِهم، وبالتالي حاجته إلى تعبئتها واستنهاضها تحت عنوان “لا صوت يعلو فوق المعركة الإنتخابية”.
 
القاضي عبد الملك: بث الخطاب العنصري جرم جزائي و”هيئة الإشراف” تشكك بالإستطلاعات / التمادي غير المسبوق في حدة الخطاب الإنتخابي الذي انزلق إليه كثر من المرشحين في المدة الأخيرة، والتشهير في حق بعضهم بعضاً من دون الالتزام بالأحكام القانونية المفروضة عليهم، أطلق البيان التحذيري، المتدرج، الذي وجهته هيئة الإشراف على الإنتخابات النيابية ، وحمل الرقم 14 الأسبوع الفائت، وقال عنه رئيسها القاضي نديم عبد الملك لصحيفة “الحياة”: “إنه إنذار للمرشحين واللوائح بأن المخالفات التي ترتكب موثقة في تقريرها النهائي، الذي سترفعه إلى المراجع المختصة بعد إنجاز الاستحقاق النيابي”.
 
بري مخاطبا المغتربين - الإستحقاق الإنتخابي يجب أن يشكل فرصة حقيقية لإطلاق أدوار الدولة ولوقف إحتفالات التكاذب الوطني وبيع الماء بحارات السقايين الوكالة الوطنية / دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري، المغتربين والمقيمين، الى المشاركة الكثيفة في الإنتخابات “من أجل المشاركة في صناعة نظامنا البرلماني الديمقراطي”. وشدد على “رفع نسبة المقترعين للوائح الأمل والوفاء لبناء مجتمع المقاومة للعدو الإسرائيلي وللإرهاب وللطائفية والفئوية وللفساد والرشوة، ولدعم استقلالية القضاء، ولإستمرار الإستدانة على المستقبل، ولمقاومة حرمان اللبنانيين من وطنهم”. وقال: “لا تصغوا لأصوات الطائفيين ولا تعطوهم أصواتكم وبذلك وحده نحفظ لبنان”.
 
شمعون متابعا جولاته في الشوف - الخدمة الإنمائية هي حق المواطن وواجب على الدولة دون منة من أحد / تابع مرشح حزب "الوطنيين الأحرار" عن المقعد الماروني في دائرة الشوف - عاليه كميل شمعون، جولاته في عدد من القرى والبلدات الشوفية، فزار دير المخلص حيث التقى الآباء، ثم انتقل إلى المطلة، حيث التقى رئيس بلديتها والأعضاء وعدد من الأهالي، ثم زار بلدة عانوت، وانتقل بعدها إلى الدامور، كما زار بلدة بريح، حيث شارك في القداس الإلهي، الذي ترأسه الأب إيلي كيوان، في حضور رئيس البلدية والتقى بعدها الأهالي في صالون الكنيسة، كما التقى عدد من العائلات في دير القمر.
 
تحوير كلام البطريرك يجوز مقابل بدل / قام أحد المواقع الإلكترونية بتحوير موقف البطريرك الراعي من المادة ٤٩ في قانون الموازنةوالتي تجيز حصول غير اللبنانين على الإقامة في لبنان مقابل تملكهم لمسكن فيه ليجعل الموقف متناسبا مع موقف أحد النواب المدافع عن هذه المادة وجاء هذا مقابل ما دفعه النائب للموقع في إطار دعم حملته الانتخابية
 
نواف الموسوي - من يريد أن ينأى بنفسه عليه أن يغلق مجاله الجوي أمام الطائرات التي تغير عبره وعدم السماح بانتهاك السيادة / اعتبر عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي، خلال لقاء سياسي أقيم في بلدة المروانية الجنوبية، في حضور عدد من العلماء والفاعاليات والشخصيات والأهالي "إن الزعم أن الاستنفار الأميركي والغربي هو لحماية شعوب المنطقة والمدنيين، هو حجة داحضة، لأنه كلام لا ينطوي على الحقيقة إطلاقا، إذ كيف يمكن لحكومة مثل الحكومة البريطانية، أو الفرنسية أو الإدارة الأميركية، أن تزعم الدفاع عن المدنيين في سوريا، وهي التي تقدم جميع أشكال الدعم للنظام السعودي، الذي يرتكب المجازر يوميا ضد الشعب اليمني،
 
عدوي معي على نفس اللائحة وانا سأنجح أما هو فقد .... / يؤكد مرشح على إحدى اللوائح القوية في كسروان جبيل أن عدوه موجود معه على نفس اللائحة وكما هو مصر على النجاح فهو مصر على أن لا يحصل عدوه على ما يكفي من أصوات تفضيلية
 
المرشح انطوان بو ملهم مؤكدا من الكحالة وبدادون متابعة مسيرة الرئيس شمعون والشهيد داني شمعون احرارنيوز / جال مرشح حزب "الوطنيين الاحرار" عن المقعد الماروني في عاليه ضمن لائحة "القرار الحر" انطوان نسيب بو ملهم على فروع الحزب في الكحالة, بسوس ,بدادون وحومال متابعا عن قرب كافة التحضيرات اللوجستية للانتخابات النيابية.
 
اميل العليه - هكذا يتحالفون وهكذا نتحالف / ماذا يقول امين الاعلام في حزب الوطنيين الاحرار #اميل_العليه عن التحضيرات للانتخابات النيابية وما هو رأيه بالتحالفات؟؟ المقابلة عبر تلفزيون لبنان أجرتها الإعلامية سهى شعبان
 
حرب الماكينات الانتخابية الحزبية اندلعت… وستشتدّ قريباً الديار / ناجي سمير البستاني بمُوازاة الخطابات السياسيّة العالية السقف، والتراشق الإعلامي بين قيادات ومسؤولي ومرشّحي الأحزاب السياسيّة اللبنانيّة الأساسيّة، تدور في الخفاء معركة كُبرى بين الماكينات الإنتخابيّة الحزبيّة المُختلفة، وهي معركة بدأت منذ بضعة أسابيع ومن المُرجّح أن تشتدّ تصاعديًا وُصولاً إلى يوم الإنتخابات في السادس من أيّار المُقبل.
 
صيدا – جزين امام مفاجآت تخلط الاصوات في اللحظة الاخيرة الديار / هيام عيد يرتدي إعلان وزير الداخلية نهاد المشنوق من الجنوب بعدم وجود أي عامل أمني يمنع إجراء الإنتخابات النيابية، طابعاً بالغ الأهمية، كونه يحمل رسالة قوية إلى الشارع اللبناني، وانطلاقاً من صيدا، تؤكد على الجهوزية التامة لكل الأجهزة الأمنية والإدارية أولاً، وعلى الحيادية التامة للحكومة والمؤسّسات في عملية الإقتراع ثانياً.
 
جنبلاط وإرسلان يَشُدّان العَصَب: لِمَن «إمارة الجبل»؟ الجمهورية / طوني عيسى لم يغفر النائب وليد جنبلاط للذين قَتلوا قانون 1960. بقي الرجل في الميدان وحيداً، يُدافع عنه باللحم الحيّ، حتى اللحظات الأخيرة. كان يراهن على أنّ الرئيس سعد الحريري لن يتراجع عن اقتناعه بأنّ مصلحته هو أيضاً في الـ60. لكنّ الحريري ترك صاحبه يقلِّع شوكه بيديه، ومشى يداً بيد مع الوزير جبران باسيل.
 
الجمهورية: إتصالات دولية لـ"حفظ ماء الوجه".. وإحتكـــاك حكومي كهربائي وكالات / عنوانان يتصدّران المشهد السياسي: الأوّل دولي ـ إقليمي يتمثّل في استمرار هبوب رياح الحرب على سوريا، على رغم فرملة الاندفاعة الأميركية في تنفيذ ضربة عسكرية، في وقتٍ بَرز إجماع لبناني رسمي على رفضِ استباحة الأجواء اللبنانية. أمّا العنوان الثاني فمحلّي ويتمثّل في استمرار التحضيرات الانتخابية وما يرافقها من مخالفات يومية لقانون الانتخاب وعودة التوتّر حول ملفّ الكهرباء بين مكوّنات الحكومة. وعلى وقعِ قرعِ طبول الحرب، تحلّ اليوم الذكرى 43 لاندلاع الحرب الأهلية عام 1975، فيما لبنان ما زال يعاني من أزمات عدة ساهمَ بعضُها في اندلاع تلك الحرب المشؤومة آنذاك، وعليه، ظلّت الساحة اللبنانية تعاني من نزاع سياسي وتدخّلاتٍ أجنبية وانتشار السلاح غير الشرعي.
 
الانتخابات تعمّق خيار النأي بالنفس في لبنان العرب اللندنية / يتخوف لبنان من تداعيات الضربة العسكرية الغربية المتوقعة على الداخل اللبناني، فيما يلاحظ ترقب القيادات السياسية اللبنانية وتجنبها عدم الانجرار وراء أي مواقف تعول على الضربة أو أخرى معارضة لها.
 
طرابلس.. ميقاتي متقدم ومصدر الخطر الأول على “المستقبل” الانباء الكويتية / يقول مصدر مطلع على أحوال واستطلاعات الساحة الطرابلسية إن الرئيس نجيب ميقاتي هو الأقوى في طرابلس وبات في وضع متقدم يمكنه من الحصول على أربعة مقاعد في طرابلس (ما عدا الضنية والمنية)، بينها بالتأكيد مقعدان سنيان والمقعد الماروني (جان عبيد) والمقعد الأرثوذكسي (نقولا نحاس)، وتيار المستقبل يدرك هذا الواقع ويتعاطى مع الرئيس ميقاتي على أنه مصدر الخطر الأول عليه وليس اللواء أشرف ريفي الذي شهد وضعه تراجعا ملحوظا في الآونة الأخيرة
 
الكورة.. الصراع بين “القوات” و”السوري القومي” مستمر الانباء الكويتية / تعطي “القوات اللبنانية” أهمية استثنائية لمنطقة الكورة وساعدت عوامل عدة “القوات” لتصبح القوة الأولى في الكورة، ولعل أبرزها العمل المتراكم في المنطقة، واتجاه الكورة الى خط القومية اللبنانية.
 
ملف مفقودي الحرب الأهلية اللبنانية على خط الانتخابات الشرق الاوسط / كارولين العاكوم في موسم الانتخابات النيابية وسباق الأحزاب والمسؤولين إلى مجلس النواب، تنطلق اليوم في الذكرى الـ43 للحرب الأهلية حملات من نوع آخر بلسان أهالي المفقودين والمخطوفين اللبنانيين الذين مضى على اختفائهم عشرات السنين… ومطلب “المرشحين المفقودين” (وهم الذين لا ينتمون إلى فئة أو منطقة معينة بل يتوزعون على كامل الأراضي اللبنانية) ليس أكثر من الكشف عن مصيرهم وإنهاء معاناة عائلاتهم، التي شاء القدر أن يغادر عدد كبير من أفرادها الحياة قبل معرفة مصير أبنائهم بانتظار تحرك الدولة اللبنانية، وتأليف لجنة وطنية لمتابعة القضية.
 
لائحة القرار الحر في الشوف وعاليه تزور سامي الجميل / استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، لائحة "القرار الحر" عن الشوف وعاليه وهي تضم عن قضاء الشوف كلا من: مازن خلف استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، لائحة "القرار الحر" عن الشوف وعاليه وهي تضم عن قضاء الشوف كلا من: مازن خلف شبو، رأفت شعبان، كميل دوري شمعون ، جوزيف عيد، دعد القزي،غسان مغبغب،سامي حماده، ألحان فرحات وعن قضاء عاليه كل من سامي الرماح، تيودورا بجاني وانطوان بو ملهم.
 
شمعون يتمنى لأعضاء لائحة التغيير الأكيد في كسروان وجبيل التوفيق / أعلن عضو المجلس السياسي في حزب الوطنيين الأحرار المرشح للانتخابات النيابية في دائرة الشوف عاليه كميل دوري شمعون دعم الحزب للائحة التغيير الأكيد في كسروان جبيل. كلام شمعون جاء خلال تمثيله رئيس الحزب النائب دوري شمعون في احتفال إطلاق الماكينة الانتخابية في جبيل
 
زياد خليفة هاشم في إطلاق ماكينة الأحرار في جبيل - إنها فرصتنا لنؤكد ان كسروان وجبيل طوال عمرها للأحرار / أطلقت مفوضية قضاء جبيل في حزب الوطنيين الأحرار ماكينتها الإنتخابية في دائرة جبيل في إحتفال أقامته في مجمع "بيبلوس بالاس"- جبيل برعاية رئيس الحزب النائب دوري شمعون ممثلا بأمين الداخلية في الحزب ريمون مرهج،
 
الاحرار: لضرورة توفير الإمكانات اللازمة التي تحول دون قيام شكوك بصحّة الانتخابات ولاحقاً الطعن بنتائجها امام المجلس الدستوري احرار نيوز / في مناسبة ذكرى 13 نيسان تاريخ انطلاق الشرارة الأولى للحروب على لبنان ذكر حزب الوطنيين الاحرار اللبنانيين بأهمية الوحدة الوطنية وبضرورة إعلاء شأن السيادة والاستقلال وتحييد الوطن عن الصراعات الخارجية . اشار الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء الى ضرورة تنقية الذاكرة اللبنانية وخصوصاً جلاء مصير المفقودين وطي صفحة النزاعات ورفض الانجرار وراءها او القبول بأن يكون المواطنون وقودا لها.
 
المواجهة الروسية - الاميركية... زاسبيكين: لبنان لن يتأثر الحدث / غاصب المختار اندفعت المنطقة عبر سوريا الى حافة مواجهة كبيرة سياسية وعسكرية بعد تهديد الرئيس الاميركي دونالد ترامب وحليفيه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بتوجيه ضربة عسكرية كبيرة الى اهداف للجيش السوري وحلفائه، بحجة استخدام السلاح الكيميائي في بلدة دوما بالغوطة الشرقية القريبة من دمشق، وتحركت السفن الاميركية باتجاه الساحل السوري، في استعراض جدي للقوة، فيما كانت المفاوضات في مجلس الامن الدولي تسير من فشل الى فشل لتلافي التصعيد في الشرق الاوسط، والذي لا بد ان ينعكس بصورة من الصور على لبنان، خاصة اذا ما حصلت المواجهة العسكرية ودخلت فيها اسرائيل، ما يعني عدم بقاء "حزب الله" وايران بعيدة عنها ولا لبنان بالطبع.
 
«السلفي» والمال والسلطة في بورصة الصوت التفضيلي؟! الجمهورية / جورج شاهين لا يخفي الخبراء في الانتخابات النيابية التطوّر الذي تحقق في أداء بعض السياسيين وما قاد اليه من تقلّبات بسرعة موازية للفترة القصيرة التي أُنجزت فيها التحضيرات بين اللحظة الحاسمة بتأكيد إجراء الانتخابات وموعد فتح الصناديق. وعليه، فما هي الأخطاء التي انتهى اليها الإفراط في المال الانتخابي واستخدام أدوات السلطة، كما الدعسات الديبلوماسية الناقصة ومسلسل صور «السلفي»؟ ومَن؟ وما الذي تغير؟
 
من هو أنطوان نسيب بو ملهم؟ / انتسب المرشح عن المقعد الماروني في دائرة عاليه – الشوف أنطوان أبو ملهم إلى حزب الوطنيين الاحرار سنة 1976، وقد تمرّس بعدة مسؤوليات حزبية:
 
نعيم عون: جبران كَسَر ظهر العهد! الجمهورية / ملاك عقيل بعكس كافة الأحزاب السياسية يعلو الصوت المعارض داخل «التيار الوطني الحر» بشكل نافر يصعب ضبطه. تُرجم ذلك، في السنوات الماضية، إما بتقديم استقالات أو صدور قرارات بالفصل، أو استدعاءات متكرّرة الى مجلس التحكيم، وصولاً الى ترشيحات إنتخابية على لوائح خصوم «التيار» فيما بعض «المغامرين» لا يزال يضع البطاقة الحزبية في جيبه!
 
المشنوق: لا خوف من أي عمل أمني يمنع إجراء الانتخابات النيابية / أشار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إلى "أننا قادرين على القيام بالانتخابات بشكل جدي، والجهوزية الأمنية والإدارية جدية وناجحة والقوى ملتزمة بقرارات الحكومة" لافتًا إلى أنّنا اتّخذنا إجراءات جدية في ما يتعلق بمراقبة عملية الإقتراع في الخارج".
 
الطريق المسدود ب الانتقائية من الطائف الى النسبي! الأنوار / رؤوف شحوري بعيدا عن أجواء الحماوة الانتخابية المفتعلة والمصطنعة، فان النفاذ الى عمق الوجدان الشعبي، يكشف حقائق صادمة ستسطع بوهجها خلال إجراء الانتخابات وبعد ظهور نتائجها.
 
هل يُشعِل الكيمياوي مواجهة أميركية - روسية تطيِّر انتخابات لبنان؟ اللواء / ميرا جزيني عساف تتسارع فصول الحرب في سوريا على وقع السياسة الدولية الجديدة وإعادة خلط الأوراق على مستوى المنطقة. ولعلّ الاشتباك الأميركي - الروسي على خلفية الاتهامات الأميركية للنظام السوري باستخدام الكيمياوي في دوما وما استتبعه من ضربات صاروخية تبيّن أنّها اسرائيلية استهدفت مطار تيفور T4، هو الأخطر منذ اندلاع الحرب.
 
إنتخابات... ومفاجآت! الجمهورية / نبيل هيثم الجامع المشترك بين بعض القوى السياسية، هو خشيتها من أن تقع في انتخابات السادس من أيار المقبل في شرّ تحالفاتها ولوائحها، التي نسفت كل العناوين والشعارات التي أسرت فيها جمهورها لسنين طويلة.
 
وصول رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي إلينا فالنسيانو لمراقبة الإنتخابات وكالات / وصلت رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي السيدة إلينا فالنسيانو مساء أمس إلى بيروت على رأس وفد من الإتحاد، لمراقبة الإنتخابات النيابية التي ستجرى في السادس من أيار المقبل.
 
البناء : فيتو متبادل يُسقط مشروعين روسي وأميركي في مجلس الأمن... ودمشق تنتظر بعثة ‏أممية في دوما‎ وكالات / سكب تحرير دوما الماء البارد على رأس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقرّر تسخين الوضع والتلويح ‏بالحرب، متذرّعاً بما نُشر عن استخدام السلاح الكيميائي، رغم الفرص التي أتاحتها الدعوة الروسية ‏السورية لانتظار ما تقوله بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة الأسلحة الكيميائية التي وافقت على ‏الحضور إلى دوما وتعهّدت روسيا وسورية بتقديم الحماية لها، وتوفير كلّ التسهيلات اللازمة لإنجاح ‏مهمتها‎.‎
 
الأنوار : تأكيد على دعم لبنان في لقاء الحريري مع ماكرون وولي العهد السعودي وكالات / يعقد الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج مؤتمر ‏سيدر الذي عقد في باريس نهاية الاسبوع الماضي ونتائج لقاءاته امس في العاصمة الفرنسية مع الرئيس الفرنسي ‏ماكرون وعاهل المغرب الملك محمد السادس وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مساء امس‎.‎ لقاء الرئيس الحريري مع ملك المغرب وولي العهد السعودي تم في مطعم باريسي خلال عشاء امس الاول. اما ‏اللقاء مع ماكرون والامير محمد بن سلمان فقد جرى في قصر الاليزيه مساء امس خلال محادثات فرنسية - ‏سعودية ثم في مأدبة عشاء تكريما لولي العهد السعودي‎.‎
 
الحياة : اقتراع المغتربين اللبنانيين يواجه مشكلة وحلها في تولي ‏الداخلية العملية الانتخابية وكالات / يواجه اللبنانيون المقيمون في دول الاغتراب ممن سجلوا ‏أسماءهم للاقتراع في أماكن إقامتهم، مشكلة مصدرها إطلاق يد ‏وزارة الخارجية والمغتربين في تنظيم عملية الاقتراع والإشراف ‏عليها مباشرة في غياب رؤساء الأقلام الذين يفترض أن تنتدبهم ‏وزارة الداخلية والبلديات للإشراف على هذه العملية، ومن دون ‏أي تدخل مباشر أو غير مباشر من السفراء والقناصل اللبنانيين ‏المعتمدين لدى هذه الدول.‏
 
الجمهورية : سوريا تحجب أضواء الإنتخابات... وتعزيزات أميركية الى ‏المتوسط وكالات / بين التطوّرات الخطيرة في الوضع السوري واحتمالات توجيه ‏ضربة عسكرية أميركية غربية للنظام وحلفائه، وبين "الفيتو" ‏الروسي الجيّد الذي أحبَط مشروع القرار الأميركي ـ الغربي ‏الذي كان سيمهّد لهذه الضربة، ما يجعل المنطقة على فوهة ‏بركان يمكن أن ينفجر في اي وقت، بهتَ المشهد الداخلي ‏المحيط باستحقاق الانتخابات النيابية ويتفرّع منه تقصّي نتائج ‏مؤتمر "سيدر" وسُبل ترجمته عملياً‎.‎
 
اللواء : الأليزيه قبل العشاء الثلاثي:السعودية شريك مهم جداً للبنان محطة دير عمار واقتراع المغتربين أمام مجلس الوزراء غداً... وحمادة يُؤكِّد على حق الأساتذة بـ 3 درجات‎‎ ‎ وكالات / تكاد المواجهة وجهاً لوجه بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تستأثر ‏بالاهتمام الدولي والإقليمي واللبناني، وتثير أسئلة مقلقة تتخطى وضعية الانتخابات المحتدم أوارها على الرغم من كل ‏التوتر العسكري والدبلوماسي حول سوريا، إلى الاحتمالات الحربية، وساحاتها وانعكاساتها على استقرار المنطقة، ‏ومن بينها بالتأكيد لبنان‎.‎
 
اقتراع المغتربين يواجه مشكلة.. وخليل سيثير القضية في مجلس الوزراء الحياة- اللواء / ليس بعيدا من ملف الكهرباء وعلاقته بالاصلاحات التي اشترطها مؤتمر “سيدر” لتحقيق التزاماته المالية تجاه لبنان ، لوحت مصادر نيابية في كتلة “التنمية والتحرير” عبر صحيفة “اللواء”، إلى ان وزير الكتلة علي حسن خليل سيثير في مجلس الوزراء غدا ضرورة اضطلاع وزارة الداخلية بمراقبة عملية اقتراع المغتربين التي ستجري في السفارات اللبنانية والقنصليات في دول الإنتشار،
 
الديار : الخلاف يعصف بالاقطاب الدروز ويرفع حماوة المعركة الانتخابية ‎ جنبلاط ردّ بتهكم على أعنف هجوم لارسلان ووهاب استغل الصراع والصناديق هي الحكم وكالات / ماذا يجري على الساحة الدرزية؟ مع عاصفة الغيوم السوداء التي هبت على الزعامتين ‏الجنبلاطية والارسلانية مؤخراً، بعد ود و"غرام" وزيارات متبادلة سادت منذ ما بعد ‏احداث 7 ايار 2008 حتى الاسبوعين الماضيين، فهل يعود ذلك الى المعركة ‏الانتخابية والحصص والاحجام والتذكير بالايام التي حكمت معادلة الجبل قبل 1975؟
 
هل يُشعِل الكيمياوي مواجهة أميركية – روسية تطيِّر انتخابات لبنان؟ اللواء / ميرا جزيني عساف تتسارع فصول الحرب في سوريا على وقع السياسة الدولية الجديدة وإعادة خلط الأوراق على مستوى المنطقة. ولعلّ الإشتباك الأميركي – الروسي على خلفية الإتهامات الأميركية للنظام السوري باستخدام الكيمياوي في دوما وما استتبعه من ضربات صاروخية تبيّن أنّها اسرائيلية استهدفت مطار تيفور T4، هو الأخطر منذ اندلاع الحرب.
 
لا عفو عاما قبل الإنتخابات النيابية الجمهورية / فيما كانت الأجواء تشير إلى قربِ اتّخاذ قرار بموضوع العفو العام (رئيس الجمهورية عن المبعدين قسراً إلى إسرائيل ، رئيس مجلس النواب عن المطلوبين في بعلبك ـ الهرمل ، رئيس الحكومة عن الموقوفين الإسلاميين)، علمت صحيفة “الجمهورية”، أنّ هذا الأمر قد صُرف النظر عنه في الوقت الراهن لأنّ دونه تعقيدات تحتاج إلى وقتٍ للحلحلة.
 
انشاء غرفة عمليات خاصّة بالانتخابات / أعلن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إنشاء غرفة عمليات مركزية خاصّة بالانتخابات النيابية المقرّرة في 6 أيّار 2018، داخل وزارة الداخلية والبلديات، وبصورة موقّتة، مهمتها التنسيق بين مختلف غرف العمليات العائدة للجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة،
 
محفوض: بعد الانتخابات سنشهد لقيام جبهة عناوينها الكيان والسيادة وتعقّب الفاسدين وكالات / غرّد رئيس حركة التغيير المحامي ايلي محفوض عبر تويتر فكتب : بعد ⁧‫الانتخابات النيابية اللبنانية‬⁩ سيكون كلام آخر وسنشهد تموضعات في السياسة لا تشبه الشواذ الحاصل اليوم لناحية إنعدام الخطاب السياسي الواضح لكون معظم شعارات المرشحين خاصة منهم َمن تاريخه يخجل من حاضره فباتوا ببغائيين في تكرار الأسطوانة ذاتها والتي باتت كقميص عثمان طلبا للأصوات
 
تفاهم معراب مضى «بخيبة» بعد الوعود بتسونامي قواتي ـ عوني في 6 ايار الديار / صونيا رزق مع مطلع العام 2016 إستبشر المسيحيون خيراً بأن تفاهم معراب سيوصل الى نتائج ايجابية هامة، بعد المواقف التي اُطلقت حينها من قبل العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع وشربهما كأس المصالحة المسيحية، فأحدثا صدمات متتالية للجميع ضمن المشهد السياسي الذي قلبَ كل المقاييّس وأشعل لبنان سياسياً ايجابياً وسلبياً، بحيث كان بعض المتابعين يرون بأن العلاقة المستجدة بين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» لن تتعدى ورقة إعلان النوايا التي وُقعّت في حزيران 2015، أي انها ستكتفي بطمأنة الشارع المسيحي والتخفيف من الاحتقان.
 
الاطراف توظف نتائج مؤتمر «سيدر» انتخابياً الأخبار / هيام عيد تعيش الساحة السياسية على وقع ضجيج المعارك الإنتخابية والتي طغت بشكل لافت على مفاعيل «مؤتمر سيدر» الذي انعقد في باريس ونجح لبنان في تحقيق جزء كبير من أهدافه في الحصول على دعم الدول المانحة لتمويل خطة الحكومة الإقتصادية والإنمائية في المرحلة المقبلة. فالمعركة الإنتخابية والحملات وتوالي إعلان اللوائح في العديد من الدوائر، تنبئ بإستحقاق إنتخابي مصيري رغم أنه سيكون حافلاً بالمفاجآت وذلك بإجماع غالبية الأطراف والقوى السياسية.
 
علامات استفهام حول اقتراع المغتربين وشكاوى تتحضّر الجمهورية / أبلغَ وزير الداخلية نهاد المشنوق رئيس مجلس النواب نبيه بري بعدمِ قدرة الوزارة على إرسال مندوبين من لبنان لإدارة الانتخابات في المراكز المحدّدة للمغتربين في الخارج بالنظر إلى الكلفة المالية، علماً أنّ الكلفة المالية لإرسال المندوبين ليست مرتفعة وتتراوَح بين 300 و500 ألف دولار.
 
«هيئة الإشراف» في «مواجهة» الداخلية والخارجية!؟ الجمهورية / جورج شاهين على هامش المعارك الإنتخابية الطاحنة تعزّز الروايات التي تحصي حجم المخالفات المرتكبة الإقتناع بما ستشهده هذه الإنتخابات من طعون امام المجلس الدستوري قياساً على حجم الشكاوى التي رُفعت أمام هيئة الإشراف والتي تجاوزت المئة شكوى حتى اليوم. وهو ما طرح السؤال عن النتائج التي يمكن أن تصل اليها هذه الشكاوى ومَن سينظر في أحقّيتها من عدمها؟ وماذا ستكون عليه النتائج؟
 
هل تؤسّس تحالفات باسيل الإنتخابية لخطٍّ سياسيٍّ ثالث؟ الجمهورية / شارل جبور معلوم أنّ الانقسام السياسي في لبنان منذ العام 2005 إلى اليوم ما زال بشكل أو بآخر بين 8 و 14 آذار، ولم تنجح محاولات تحويله بين سلطة ومعارضة أو إطلاق أيّ تسمية على الفرز الجديد، إلى أن برزت تحالفات الوزير جبران باسيل الانتخابية التي استدعت التساؤل الآتي: هل تحالفات باسيل الانتخابية آنيّة أم ترتكز على رؤية سياسية؟
 
النهار : الاستنفار الانتخابي يتصاعد مع "المليارات" والشكوك‎!‎ وكالات / مع ان 27 يوماً فقط لا تزال تفصل عن موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، يبدو ان الاقبال الشعبي على ‏المشاركة فيها ورفع "الحواصل" الانتخابية قد تحول الى هاجس كبير لدى جميع القوى السياسية والحزبية ‏التقليدية كما لدى المستقلين وتجمعات وتنظيمات "المجتمع المدني" المنخرطين في السباق الانتخابي والذين قاموا ‏امس بخطوة لافتة نحو اظهار "توحدهم" لاختراق المشهد السياسي الانتخابي أملاً في اختراق نتائج الانتخابات ‏لاحقا.
 
الحياة : سامي الجميل : نحن البديل بهية الحريري : يحاربوني لانني رمز للانفتاح الحريري: لوائح في بيروت تخدم "حزب الله" وكالات / اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية رئيس "تيار المستقبل" سعد ‏الحريري أن "هناك لوائح تترشح في بيروت في مواجهة لائحة ‏تياره، وهي تحمل زوراً راية الوفاء للرئيس الشهيد رفيق الحريري، ‏وهدفها الحقيقي تشتيت أصوات الناخبين لمصلحة لائحة حزب الله ‏ومصادرة قرار بيروت".‏
 
البناء : موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في ‏دوما‎ وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي ‏سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها ‏الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة ‏بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في ‏سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي ‏يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس‎.
 
الجمهورية : الراعي:يُحذِّر من التوطين... وعودة ينتقد تحالفات كسب ‏الأصوات وكالات / رسَم متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران ‏الياس عودة خريطة الطريق إلى انتخابات نزيهة في السادس ‏من أيار المقبل، يُحسن فيها المواطن اللبناني "اختيار الاكفّأء ‏لتمثيله، وليس مَن كان يتذمّر منهم ومَن أنجزوا الصفقات". ‏ووضَع إصبعَه على الجرح الذي يَنزف تحالفاتٍ انتخابية ظرفية ‏يجتمع فيها متعارضون ومتخاصمون من أجلِ كسبِ الأصوات. ‏هذا في وقت غصت "العمارة" بالمهنئين بعيد الفصح، وكان ‏في استقبالهم نائب رئيس مجلس الوزراء الاسبق النائب ‏ميشال المر ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والدفاع ‏الاسبق الياس المر. سقوط بعض القوى السياسية في البازار ‏الانتخابي، الذي أشار إليه المطران عودة، لاقاه البطريرك ‏الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بوضعِ الإصبع ‏على ما قد يشكّل خطراً على الكيان اللبناني، عبر تهريب أهلِ ‏السلطة مادةً عبر قانون الموازنة تنطوي على توطينٍ مقنّع ‏للفلسطينيين وغيرهم في لبنان‎.‎
 
“حزب الله” أمام خسارة الحلفاء والشركاء النهار / غسان حجار قال لي أحد مسؤولي “حزب الله” محدثاً: “لا نعلم إلى أين سيأخذنا السيد (حسن نصرالله) في إعلانه التصدّي للفساد، لأنه سيضعنا في مواجهة كثيرين وأوّلهم حلفاء لنا”.
 
اللواء : غيوم داكنة" فوق سوريا.. وقلق على الإنتخابات في لبنان الحريري يعود إلى باريس.. و"بيروت الوطن" لعدم توظيف "سيدر" إنتخابياً وكالات / خرق الطيران الحربي الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، وقصف مطار طيفور العسكري السوري في حمص، الأمر الذي ‏أدى إلى سقوط ضحايا عسكريين ايرانيين وروس، وسط احتدام المواجهة في سوريا، وفي ضوء التهديدات الأميركية ‏بالرد على استخدام الأسلحة الكيمياوية، والتحذيرات الروسية من الرد العسكري‎.
 
فريد هيكل الخازن - أنتم القرار ضد دولة "منفوخة" بالمستشارين والأزلام والتلزيمات بالتراضي وبالعقود الوهمية وبمشاريع تصل العمولة عليها أكثر من كلفة تنفيذ". / قالالمرشح فريد هيكل الخازن "انا ابن كسروان -الفتوح وجبيل، محامي، تربيت على الدفاع عن المظلوم وكبرت الى جانب وجع الناس ومطالبهم وهمومهم، أتشرّف أن أكون في خدمة الناس في السلطة وخارج السلطة وأعتبره واجب ووسام أحمله وأعتز فيه".
 
"حزب الله يطرح استراتيجية إنتخابية مغايرة لاستراتيجية قيادة "التيار الوطني الحر الديار / هيام عيد بدأت القوى السياسية تشغيل محرّكاتها الإنتخابية بأقصى طاقاتها في كافة المناطق اللبنانية، كما في بلدان الإغتراب حيث تنشط بعض القوى، وفي مقدّمها «التيار الوطني الحر»، الذي يقود حملة اقتراع اللبنانيين المقيمين في الخارج، وإن كانت أرقام المسجّلين للإقتراع في الخارج لم تتجاوز عتبة التسعين ألفاً. وفي هذا السياق، فإن ماكينة «التيار الوطني الحر» المحلية، كما الإغترابية، لا تهدأ، وإن كان «التيار الوطني» يخوض الإستحقاق الإنتخابي النيابي وفق تحالفات مستجدّة ومتناقضة وتجمع الأضداد في لوائح ائتلافية، كما تلاحظ أوساط سياسية مواكبة للحراك الإنتخابي لـ «التيار الوطني الحر» في أكثر من دائرة إنتخابية.
 
هيئة الإشراف على الانتخابات تسجل 103 مخالفات / كشف رئيس هيئة الإشراف على الانتخابات، القاضي نديم عبد الملك، أن الهيئة سجّلت حتى الآن 103 مخالفات، وثّقها فريق الرصد المؤلف من عشرات المراقبين من إعلاميين وغيرهم، الذين يتابعون على مدار الساعة البرامج والحوارات الانتخابية التي تبثّها وتنشرها وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة.
 
الديار: عون رجل الدولة مُرتاح لمجرى العهد وينتظر فرجاً اقتصادياً حقيقيّاً الخوف من الصرف في فساد أو هدر أموال وكالات / رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رجل الدولة، مرتاح للمرحلة المقبلة ويعرف ما يريد، وهو يثني على نتائج مؤتمر "سيدر" معتبراً ان "قيمة القروض والهبات التي نتجت منه ستساعد بلا شك على النهوض الاقتصادي في لبنان". وتخوف الرئىس عون في لقاء مطول مع برنامج Internationales الفرنسي "من صرف اي قرش في فساد او هدر اموال، لأن هناك من يحــمي الفاســدين ومن اصحاب النفوذ، لذلك يجب الكشـف في بداية الامر عن مرتكبي الفساد ومحاسبتهم".
 
هل يمهد التحالف القواتي ـ الكتائبي لتفاهم سياسي بعد الانتخابات؟ الشرق الأوسط / بولا أسطيح يعوّل حزبا «القوات» و«الكتائب» على التحالف الانتخابي الذي توصلا إليه في عدد من الدوائر لترميم علاقتهما التي تدهورت بعيد تبني رئيس حزب «القوات» سمير جعجع ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية وسيره بما يُعرف بـ«التسوية الرئاسية» التي رفضها رئيس «الكتائب» سامي الجميل، وقرر في حينها اللجوء وحيدا إلى صفوف المعارضة.
 
بري للحياة - العبرة بالتنفيذ الحياة / قال رئيس المجلس النيابي نبيه بري لـ «الحياة» مساء أمس: «باستضافة فرنسا مؤتمر سيدر ووجود الدول التي حضرته، فإن ما يسمى الحضن العالمي للبنان قد تأمن. ويبقى على اللبنانيين التنفيذ. فالعبرة بالتنفيذ». وأضاف: «الكلام الذي قاله الرئيس الحريري أول من أمس عن أهمية تعاوننا جميعاً ودور التوافق السياسي في التوصل إلى المشروع الذي وُضِع أمام المؤتمر، هو الذي يؤدي إلى النتائج المطلوبة، وأنا أشد على يده في هذا المجال».
 
“المستقبل” مرتاح لمعركة عكار وتنافس على مقعدين بين “الوطني الحر” و”8 آذار” الشرق الأوسط / بولا اسطيح خفتت حدة المعركة الانتخابية في منطقة عكار، المعروفة بدائرة الشمال الأولى بعد تشتت القوى المتنافسة بين 6 لوائح وانسحاب النائب خالد الضاهر من السباق النيابي لمصلحة تيار “المستقبل”؛ ما أضعف اللائحة التي شكلها اللواء المتقاعد أشرف ريفي في ظل استبعاد خبراء انتخابيين تأمينها الحاصل الذي يخولها الفوز بمقعد على الأقل.
 
روكز - من يشتري الناس بالمفرق يبيعهم بالجملة / قال المرشح في دائرة كسروان الفتوح- جبيل، العميد شامل روكز، خلال لقاء حواري مع أبناء قرطبا، في حضور عقيلته كلودين عون روكز: "طلبوا نزع صورتي باللباس العسكري لكنني فخور بكل صورة لي بالبزة العسكرية، وبكل حبة تراب عليها لانها حبة كرامة وعزة وعنفوان"، مضيفا إن "البزة العسكرية تحمل ارث وامانة عسكر اصيبوا واستشهدوا على امتداد الأراضي اللبنانية لتحريرها من كل دنس".
 
لائحة وحدة وانماء بعبدا تزور النائب وليد جنبلاط في المختارة / زارت لائحة وحدة وانماء بعبدا اليوم رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في المختارة وجرى البحث في التحضيرات للانتخابات النيابية
 
طلب اصوات مشروط / لوحظ أن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قال في كلمته أمام مؤتمر الطاقة الاغترابية :"اذا ما عملت إصلاح ما تعطوني صوتكن" وفي هذا تصريح واضح من الحريري أنه يستخدم المؤتمر الاغترابي وموقعه الرسمي للدعاية الانتخابية وهذا برسم هيئة الإشراف على الانتخابات
 
فنيانوس مقاطعا مؤتمر الطاقة الاغترابية: نحن ضد المؤتمرات التي تستخدم لنفوذ أشخاص او تيارات في الانتخابات كما اننا ضد زج المغتربين في المعركة الانتخابية.۔ /
 
حسن خليل مقاطعا مؤتمر الطاقة الاغترابية: نحن هنا لحدث يهم كل البلد هو مؤتمر سيدر اما معركتنا الانتخابية فنخوضها في لبنان وانتخابات المغتربين نديرها بطاقتنا وليس بطاقات الدولة.۔ /
 
تواطؤ مشبوه في نفس اللائحة المتنية لإسقاط مرشح / رأت أوساط متنية أن مرشح مزمن للانتخابات في المتن وقع ضحية تواطؤ ثلاثة زملاء له في نفس اللائحة المتنية القوية ينتمون إلى تيار قوي ويعملون مع رئيس تحرير إحدى الصحف الصفراء لتشويه صورة زميلهم في اللائحة بهدف إزاحته بعد استنزافه مادايا ومعنويا
 
بو ملهم جال في عاليه والشوف: 6 ايار سيكون يوما مفصليا وكالات / تابع مرشح حزب "الوطنيين الاحرار" عن المقعد الماروني في دائرة الشوف - عاليه انطوان بو ملهم جولاته في مختلف بلدات عاليه والشوف، والتقى عددا من العائلات والمحازبين والاصدقاء.
 
من المجتمع المدني الى القوات / علم موقع enooma ان احد المرشحين على اللائحة المدعومة من القوات في كسروان كان عقد لقاءات عدة وقرر الترشح على لائحة المجتمع المدني الا ان اتصالا من احد القيادات في القوات غير رايه وجذبه الى لائحة التغيير الاكيد. وعلم ان القوات حاولت جذب مرشحين آخرين من لائحة المجتمع المدني ولم توفق.
 
بازار الانتخابات في ميزان التفضيلي! اللواء / نادين سلام تحتدم المعارك الانتخابية مع اقتراب الاستحقاق في ظل غياب رؤية واضحة للخروج من بؤرة الفساد التي ادخلت الوطن والمواطن في نفق الأزمات الحياتية والاقتصادية الطويل.. فترى ان البرامج الانتخابية البنَّاءة قد فقدت  قيمتها امام الخطاب الطائفي والاغداق المالي السائدين، والمواطن تائه في دهاليز القانون اللغز الذي أعاد ايّام الحرب المقيتة عبر تقسيم بيروت الى ما يشبه الغربية والشرقية وسائر لبنان الى دوائر تخدم مصالح من فصله وتكرس الطبقة الحاكمة لأجيال قادمة ضمن منظومة التوريث السياسي الرجعية!
 
العلاقة مع النظام السوري غير مطروحة بعد الإنتخابات الجمهورية / شارل جبور سياسة النأي بالنفس التي أُقرّت في البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري وفي بيانها الاستثنائي على أثر عودة الحريري عن استقالته هي سياسة ثابتة بدأت مع التسوية الرئاسية وغير قابلة للتعديل بين حكومة وأخرى.
 
اقتراع المغتربين: أحجية لن يكون حلها سهلاً اﻷخبار / ايلي الفرزلي انتهت الترتيبات الخاصة باقتراع المغتربين ونشر توزيع أقلام الاقتراع في الخارج. 232 قلماً في 40 دولة. العملية الانتخابية في الخارج بحاجة إلى جيش من الموظفين لا يبدو متوافراً بعد. وإلى حين تأمين 464 موظفاً يديرون عملية اقتراع المغتربين، فإن ترتيبات نقل وفرز أصوات المقترعين من المغتربين صارت جاهزة... لكن تبقى العبرة في التنفيذ
 
بالأرقام... خصوم «التيار» المسيحيون سيفاجئونه الجمهورية / طوني عيسى ستعيد الانتخابات رسم الأحجام المسيحية في المجلس النيابي: الوزير جبران باسيل يقاتل لبناء أكبر قوة برلمانية مسيحية، توفّر التغطية للعهد حتى سنته الأخيرة، وتُرشّحه ليكون الأقوى في رئاسيات 2022. لكنّ منافسيه المسيحيين يُطلِقون التحدّي: «كتلة «التيار» ستتقلّص... ونحن سنزداد قوة في برلمان 2018!».
 
التسوية الرئاسية: هل تصمد بعد الانتخابات؟ اﻷخبار / هيام القصيفي في موازاة الاستعداد للانتخابات النيابية في 6 أيار، تدور عجلة الاتصالات المحلية والإقليمية، لترتيب الأوضاع السياسية، تمهيداً لمرحلة ما بعد 7 أيار. وعلى ذلك، يتوقف مصير التسوية الرئاسية. فكيف يتصرف رئيس الجمهورية ميشال عون؟
 
الأنوار: تفاؤل لبناني بنجاح مؤتمر باريس... يعبّر عنه نشاط الحريري وكالات / ينطلق في باريس اليوم، مؤتمر سيدر - 1 بمشاركة ممثلي أكثر من 50 دولة ومنظمة وهيئة دولية وعربية. وسيتحدث في افتتاح المؤتمر الرئيس الفرنسي ماكرون والرئيس سعد الحريري الذي وصل الى العاصمة الفرنسية ليل أمس الأول لمتابعة تحضيرات الافتتاح.
 
الشرق: الانتخابات محطة جديدة... وتكاتف بوجه التهديدات الاسرائيلية الانظار الى مؤتمر سيدر اليوم: حضور دولي حاشد وكالات / رغم انشغال اللبنانيين كافة وانشدادهم للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل، فان الانظار تتجه الى فرنسا حيث ينعقد مؤتمر "سيدر" اليوم الجمعة، برعاية مباشرة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي ستكون له كلمة، وحضور الرئيس سعد الحريري ممثلا لبنان على رأس وفد رسمي كبير، كما وحضور 50 دولة ومنظمة ومؤسسة مالية عالمية لدعم الاستثمارات والبنى التحتية في لبنان... هذا في وقت تواصلت المواقف الرئاسية التي نؤكد التزام لبنان بالقرارات الدولية الحامية للبنان والمطلوبة لدعمه، وتطبيق سياسة "النأي بالنفس" قولا وفعلا واعادة طرح الاستراتيجية الدفاعية على طاولة الحوار الوطني من جديد بعد انجاز الانتخابات النيابية، كما اكد الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري...
 
اللواء: سيدر: احتضان أوروبي سعودي للبنان وتبني المطالب برزنامة زمنية قلاقل أمنية ترافق معركة بعلبك الهرمل.. وتفاهم حكومي على تمرير البواخر قبل 6 أيار وكالات / ينطلق مؤتمر "سيدر" حول دعم اقتصاد لبنان ومشاريعه الإنمائية، التي من شأنها ان توفّر فرص عمل للشباب اللبناني، مع بدء العد التنازلي لتوجه اللبنانيين، في بلاد الاغتراب (40 دولة) ولبنان إلى صناديق الاقتراع للاقتراع من أجل مجلس نيابي جديد، على وقع التزامات لبنانية، بعضها إصلاحي، مالي، إداري، وبعضها يتعلق بالاستراتيجية الدفاعية، واحترام القرارات الدولية.
 
الجمهورية: النقمة على باسيل تشتدّ.. وتعيين قناصل مفاتيح إنتخابية وكالات / لم ينقطع سيلُ الكلام على استمرار مخالفة قانون الانتخاب في دوائر انتخابية كثيرة، ولا سيّما منها الدوائر التي يحاول "التيار الوطني الحر" وبعض حلفائه الجدد أن يقصي أو يلغي الآخرين، من مرشحين وبيوتات سياسية، في وقتٍ تحرّكت وزارة الداخلية طالبةً من الأجهزة الأمنية والقضائية التحرّك لمنعِ هذه المخالفات وإحالة مرتكبيها إلى القضاء، علماً أنّ البارز أمس كان ما سرى من معلومات عن رشاوى بدأت تُدفع لشراء الصوت التفضيلي، في الوقت الذي تتّجه السلطة إلى شراء ديون جديدة عبر مؤتمر "سيدر" الذي سينعقد في باريس اليوم ويُختتم بعد الظهر بخلوة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزيرَي المال والخارجية الفرنسيَين، ويكون ختام المؤتمر بكلمتين لماكرون والحريري.
 
خطة أمنية لحماية الإنتخابات النيابية مدعمة بـ 20 ألف عسكري الجمهورية / قبل شهر على موعد فتحِ صناديق الاقتراع ترَأس وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أوّل اجتماع لمجلس الأمن الداخلي المركزي خُصّص للبحث في الخطة الأمنية التي ستواكب الإنتخابات النيابية ، وأطلع المجتمعين على هدف الاجتماع وهو إمرار العملية الانتخابية في افضل ظروف أمنية وإدارية وأوعَز الى قادة الأجهزة بتشديد الإجراءات الأمنية قبَيل حصول العملية الانتخابية وفي أثنائها، خصوصاً في مكافحة الرشاوى الانتخابية وإحالة الموقوفين بهذا الجرم أمام القضاء. وطلب التشدّد قضائياً مع الموقوفين بهذا الجرم بعد إلغاء كل تراخيص نقلِ الأسلحة وحملها.
 
الديار: بعد دور وسطاء: الديار تجري مقابلة مع سركيس تخفف التوتر وفيها مصارحة سركيس: دفعتُ ثمن المقعد وقلت أكبر رأس في المتن الشمالي سعره 1000 دولار لأني اعرف وقع المشكل وقال سركيس سأكسر رأس شارل ايوب وسأسجنه ولو كلفني 10 ملايين دولار وكالات / بعد دور وسطاء في انهاء الحملة بين موقع الديار الالكتروني وجريدة الديار والمرشح سركيس سركيس تقرر اجراء مقابلة صحافية مع المرشح سركيس سركيس لعلّ المقابلة تصلح الاجواء، لكن رئيس التحرير العام شارل ايوب رفض كليا حضور المقابلة او الاجتماع مع المرشح سركيس سركيس، بل تم ارسال اثنين من الصحافيين واجريا المقابلة التالية مع المرشح سركيس سركيس وهي مختصرة جدا جدا وهي الآتية:
 
البناء: موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في دوما وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس.
 
الموسوي - بدأنا بإعداد مقترحات القوانين الآيلة إلى إخضاع أي صفقة في الدولة إلى إدارة المناقصات العمومي / أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي خلال لقاء سياسي أقيم في حسينية حارة صيدا، أننا "قرأنا كما قرأ اللبنانيون جميعا ما نشرته الصحيفة الأميركية عن تعرض رئيس حكومتنا لاعتداء سافر عليه، وقالت تفاصيل مؤلمة ومهينة، بأن السعوديين قد قيدوه بكرس وصفعوه مرارا، وهنا لا يسعنا كلبنانيين إلا أن ندين وبكل قوة وبشدة الاعتداء الهمجي البربري السعودي على دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الدين الحريري، والذي لم يتكف بشخصه، وإنما هان من كرامته"
 
الاحرار: على هيئة الإشراف على الانتخابات إيلاء الشكاوى التي تطلق من هنا وهناك أكبر قدر من الاهتمام احرارنيوز / في مناسبة احتفال الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي بحلول الفصح المجيد تقدم حزب الوطنيين الاحرار منها ومن اللبنانيين بأحر التهاني واصدق التمنيات،آملين في ان يحمل العيد معه قيامة لبنان من الأزمات التي يتخبط بها وان يسوده السلام والاستقرار والازدهار. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء ناشد هيئة الإشراف على الانتخابات إيلاء الشكاوى التي تطلق من هنا وهناك أكبر قدر من الاهتمام وليس التعاطي معها كصخب انتخابي طبيعي. وفي في المقابل طالب أصحاب الشكاوى بالتوجه الى الهيئة وعدم الاكتفاء بإطلاق الإتهامات إعلامياً وكذلك الإحجام عن اعتماد التشكيك والاكتفاء بالإساءة الى الخصوم السياسيين.
 
جبران ونادر وراء توتر العلاقات مع الحلفاء قبل الخصوم الديار / ناجي سمير البستاني من الطبيعي أن تعقد الأحزاب والتيّارات السياسيّة التحالفات والتفاهمات التي تراها مناسبة، خاصة إذا كان في الأمر مصالح مُشتركة عدّة، كما هي الحال بالنسبة إلى كلّ من «التيّار الوطني الحُرّ» و«تيّار المُستقبل». لكنّ الأمور بلغت أخيرًا مرحلة مُتقدّمة بحيث جاءت العلاقة الجيّدة بين التيّارين البُرتقالي والأزرق على حساب حلفاء كل منهما قبل خُصومهما!
 
«القوات» و«الكتائب»: ومِن الحبّ ما قتل! الجمهورية / كلير شكر تفاءَل كُثُر بالخير حين زُفّت إليهم أخبار التفاهمات الموضعية بين «الكتائب» و»القوات»، بعدما استحلقت الصيفي نفسَها في دوائر انتخابية كانت تُراهن القيادة فيها على إقفال الأبواب أمام القوى السلطوية لتفتحها في المقابل لمجموعات الحراك المدني، وإذ بالأخيرة «تتكبّر» على الحزب العتيق بحجّة أنّ خطاباً معارضاً لأشهرٍ معدودة لا يكفي لنفضِ عباءةِ السلطة عن كتفيه...
 
خلوة "فينيسيا" الخماسية.. 3 نقاط أساسية و"ما كُتب قد كُتب"! الجمهورية / في وقتٍ ترصد الاوساط السياسية أجواء اللقاءات التي عقدها المستشار الملكي السعودي نزار العلولا في الساعات الاخيرة، كشفَت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» انّ الخلوة الخماسية التي عقِدت امس الاوّل في فندق «فينيسيا» وجَمعت الى العلولا، القائمَ بالاعمال السعودي وليد البخاري والرئيس سعد الحريري ورئيس «القوات» سمير جعجع والنائب وليد جنبلاط ركّزت على 3 نقاط أساسية:
 
الشرق الاوسط: الحكومة اللبنانية تشدد على حماية الانتخابات من التزوير وكالات / شددت الحكومة اللبنانية على "حماية العملية الانتخابية من أي محاولة تزوير، بما فيها انتخاب المغتربين في الخارج". ورأت أنه "لا خوف على نزاهة تصويت المغتربين اللبنانيين في الخارج، التي ستجري بحضور ورقابة من السفراء والقناصل"، معتبرة أن "المخاوف مجرد وهم وافتعال لمشكلات سياسية غير واقعية".
 
المستقبل: الحريري في باريس على رأس وفد لبنان.. و"المستقبل" تعوّل على "سيدر" لدعم مسيرة النمو والإصلاح اقتراع المغتربين "تحت المجهر": نقل مباشر إلى بيروت وكالات / مع تسارع العد العكسي لانطلاق المعركة الانتخابية على "حلبة" الاغتراب في السابع والعشرين والتاسع والعشرين من الجاري، طغت أجواء الاستنفار والاستنفار المضاد على جلسة مجلس الوزراء أمس من زاوية إثارة الوزير مروان حماده مسألة التشكيك بـ"شفافية" عملية اقتراع المغتربين وقدرة السلك القنصلي والديبلوماسي في دول الانتشار على تولي مهمة مراقبة هذه العملية، وهو ما رأت فيه مصادر وزارية لـ"المستقبل" تشكيكاً "سياسياً" أكثر منه "انتخابياً" سيما في ضوء التدابير التقنية والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الداخلية والبلديات لضمان نزاهة عملية اقتراع المغتربين وشفافيتها بدءاً من وضع هذه العملية تحت مجهر الدولة من خلال نقل وقائعها مباشرةً إلى مقر الوزارة في بيروت، مروراً بختم الصناديق الانتخابية بالشمع الأحمر وشحنها ضمن حماية أمنية مشددة عبر شركة شحن عالمية إلى لبنان، ووصولاً إلى تخزينها في حيازة مصرف لبنان المركزي بانتظار موعد فرزها بالتزامن مع فرز صناديق الانتخاب في 6 أيار.
 
النهار: تصويت المغتربين بداية الشكوك في الانتخابات وكالات / مع ان الأنظار ستتجه من اليوم الى باريس حيث سيعقد غداً مؤتمر "سيدر" الذي تشارك فيه عشرات الدول والمنظمات الدولية لتقرير برنامج دعم جديد للبنان في مختلف المجالات الاستثمارية ولا سيما منها قطاعات البنى التحتية والخدمات، فان المؤتمر لن يحجب الاضواء عن تصاعد الحمى الانتخابية قبل شهر تماما من موعد الانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل.
 
الحياة : حكومة ما بعد الانتخابات لا يمكنها تجاهل تنفيذ قراراته مؤتمر باريس للإصلاحات لا لإدارة أزمة في لبنان وكالات / توقع مصدر ديبلوماسي فرنسي متابع للملف اللبناني، عشية ‏عقد مؤتمر "سيدر" الذي يبدأ أعماله غداً بمشاركة ممثلين عن ‏نحو 50 دولة ومؤسسة مالية دولية ووكالة استثمار، أن يحصد ‏نجاحاً أكبر بكثير مما حصده مؤتمر روما (لدعم الجيش والقوى ‏الأمنية اللبنانية)، إن لناحية المشاركة أو القرارات، لأن لا أحد ‏يتردد عندما ينبغي دعم اقتصاد بلد ذي عائدات وسطية. وذكر أن ‏‏"بنيته التحتية ليست بنية بلد مدخوله وسطي بل بنية بلد فقير، ‏ما يتطلب خطة لبنيته هذه مع تحديث القطاعات". والمؤتمر يمثل ‏مؤشراً سياسياً قوياً إلى دفع الإصلاح والاستثمار.‏
 
الجمهورية: رقم قياسي متوقّع للطعون الإنتخابية... وتــشكيك بإقتراع المغتربين.. وجدوى "سيدر" وكالات / مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية والتي ستبدأ من باب اقتراع المغتربين، تتّسع الهوّة عميقاً بين أهل السلطة، ويَظهر تباعاً الخللُ والتخبّط في تطبيق قانونٍ انتخابي، كان الهمّ الأوّل تسجيل إنجاز بولادته من دون إدراك عواقبه التي باتت جليّةً عند التطبيق، تماماً كما بدا واضحاً كالشمس تفصيله على قياسات بعض القوى الطاغية. وقد أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري امتعاضَه من الخروق التي تحصل ومِن صرفِ أموالٍ في عدد من الدوائر والمناطق، ودعا إلى التصدّي لمِثل هذه التصرّفات والأعمال ومعالجتِها. وكرّر القول "إنّ عدداً من الثغرات ظهر حتى الآن في قانون الانتخاب، وإنّ هناك حاجة إلى تطويره، وهذا سيكون برسم المرحلة المقبلة والمجلس القادم".
 
مصادر “القوات”: عودة التنسيق الطبيعي بين جعجع والحريري وجنبلاط بعد الانتخابات السياسة الكويتية / أعربت مصادر قيادية في حزب “القوات اللبنانية” عن ارتياحها لأجواء اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة سعد الحريري برئيس الحزب سمير جعجع على هامش عشاء السفارة السعودية.
 
أية حقيبة وزارية ترغب القوات بالحصول عليها؟ البناء / عشية سفر الوفد اللبناني إلى باريس استعداداً لمؤتمر سيدر، وفي قلب الاستعدادات الانتخابية ‏المتواصلة، حيث الصوت التفضيلي مصدر قلق الجميع، كما صرّح النائب وليد جنبلاط داعياً أنصاره للتقيّد ‏بتوجيهات اللجنة الانتخابية في توزيع الصوت التفضيلي بين مرشحي لوائحه، برز موقف رئيس المجلس ‏النيابي نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي محذراً من المال الانتخابي من جهة، والتهديدات التي أطلقها ‏رئيس أركان جيش الاحتلال غادي أيزنكوت، بينما تحدّث رئيس حزب القوات اللبنانية ليلاً عن عدم رضاه ‏عن السنة الأولى لعهد العماد ميشال عون، وعن رغبة حزبه بالحصول على وزارة الطاقة في الحكومة ‏الجديدة ما بعد الانتخابات، واصفاً العلاقة برئيس التيار الوطني الحر بغير الجيدة، مستبشراً بمستقبل ‏العلاقات بينه وبين السعودية، كحليف في قلب تحالفات ومواجهات إقليمية تعيشها المنطقة‎.‎
 
البناء : روسيا لهجوم معاكس حول "التسميم الكيميائي" بالتحقيق الدولي... وترامب لانسحاب قريب ‏من سورية‎ بوتين: لوحدة وسيادة سورية... وتركيا ترتبك... وكالات / أصاب الارتباك الهجوم الغربي ونجحت موسكو بتحويله خاصرة رخوة، بحيث اضطرت منظمة حظر الأسلحة ‏الكيميائية التابعة للأمم المتحدة إلى تكذيب رئيسة حكومة بريطانيا ووزير خارجيتها، بعد تأكيداتهما ‏للبرلمان البريطاني بأنّ المنظمة حدّدت مصدر المادة الكيميائية المستعملة بتسميم سيرغي سكريبال، ‏فقالت المنظمة إنها حدّدت فقط نوع السمّ لكنها لم تحدّد منشأه ومصدره.
 
هل يلتزم “التيار الوطني الحر” بفصل النيابة عن الوزارة؟ الانباء الكويتية / حسمت مستشارة رئيس الجمهورية ميراي عون مسألة تبني “التيار الوطني الحر” عمليا لاقتراح فصل النيابة عن الوزارة، مؤكدة حين سئلت تحديدا عن الوزير جبران باسيل، في حال فوزه بالانتخابات، أنه “لن يكون وزيرا في الحكومة المقبلة”، لكن أي موقف رسمي لم يصدر حتى الآن عن رئيس “التيار”.
 
الافتراق الانتخابي بين بري وارسلان! الانباء الكويتية / سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن أسباب الافتراق الانتخابي بينه وبين النائب طلال ارسلان رغم التحالف الاستراتيجي الذي يجمعهما على المستوى السياسي، فأجاب: “المير هو الذي افترق عني وليس العكس. لقد حاولت كثيرا التوصل الى تفاهم معه عبر التنسيق مع النائب وليد جنبلاط، لكن لم أوفق، علما أنني سعيت الى إقناعه بعرض انتخابي معين، أعتقد أنه كان جيدا، إلا أنه لم يقبل به. وإذا كان المير طلال يعتقد أن دعمي لمرشح الوزير جنبلاط عن المقعد الدرزي في بيروت موجه ضده، فهو مخطئ، إذ ان خياري ينبع من اعتبارات وطنية تتجاوز حساباتي الشخصية، والأكيد أن هذا الخيار لا يستهدف أحدا”.
 
الأخبار : داتا انتخابات المغتربين مكشوفة.. للجميع وكالات / تنتهي يوم السبت المقبل (7 نيسان) المهلة التي نصّ عليها القانون ‏الانتخابي لجهة تحديد مراكز الاقتراع في أقلام الاغتراب قبل عشرين يوماً ‏من موعد إجراء الانتخابات النيابية في الخارج (27 و28 نيسان). التشكيك ‏بدأ ولن ينتهي، كما تشي مداخلات الوزراء بآلية هذه الانتخابات
 
شمعون يلتقي الجميل واتفاق على تكثيف الجهود لنجاح لائحة القرار الحر، في عاليه والشوف / التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي عضو المجلس السياسي في حزب الوطنيين الأحرار االمرشح كميل دوري شمعون وجرى البحث في مستجدات العملية الانتخابية في عاليه والشوف
 
بري أمام زوار عين التينة - هناك حاجة لتطوير قانون الانتخابات / دعا رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ الى “التنبه من تصريحات رئيس الاركان الاسرائيلي العدوانية ومن الاعتداءات والاستفزازات الاسرائيلية”، مؤكدا ان “حادثة سقوط الطائرة الاسرائيلية في بيت ياحون مؤخراً انتهاك جديد للسيادة اللبنانية”.
 
بالصور- إعلان لائحة القرار الحر من برجا اينوما / أعلنت من برجا لائحة "القرار الحر" والتي ضمت المرشحين: مازن خلف شبو، رأفت شعبان، كميل دوري شمعون، جوزيف عيد، دعد القزي، غسان مغبعب، سامي حماده وألحان فرحات عن دائرة الشوف، وسامي الرماح، تيودورا بجاني وانطوان بو ملهم عن دائرة عاليه.
 
قانون الإنتخابات: زواجُ متعةٍ وسِفاحُ قُربى! الجمهورية / طوني عيسى قد يكون التعبير قاسياً، ذلك الذي استخدمه قطب سياسي بارز، في وصفه ما يجري على مسرح التحضيرات الانتخابية: «إنه القانون الصدمة الذي وضع كثيرين أمام الجدران المسدودة، فاندفعوا إلى أمرَين معاً: زواج المُتعة وسِفاح القربى». لكنّ هذا التعبير، على قساوته، يبدو معبِّراً جداً عن الصورة، وقد لا يكون هناك ما هو أكثر صدقاً منه.
 
المتعاقدون في الادارات العامة: سنقاطع الانتخابات في حال عدم إقرار ال 3 درجات / أصدرت لجنة المتعاقدين في الادارة العامة بيانا حملت فيه مسؤولية عدم اقرار ال 3 درجات لجميع النواب ورؤساء الكتل النيابية ووضعت هذا الأمر في عهدة وزير المال علي حسن خليل.
 
بري ممتعض... الجمهورية / أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاه أمس امتعاضَه من «مظاهر صرف النفوذ التي تُسجّل في عدد من الدوائر»، وقال «إنّ هناك شكاوى متزايدة من لجوء مرشحين يملكون مواقع في الدولة او تربطهم علاقات بأجهزة رسمية الى استخدام هذا النفوذ لاغراض انتخابية». وأضاف «إنّ مسار الامور حتى الآن يُبين انّ قانون الانتخاب الحالي بحاجة الى تطوير»، معتبراً «أنّ التجربة العملية تظهر أنه اقرب ما يكون الى «ميني ارثوذكسي».
 
باسيل على موعد مع معركة خاسرة بعد الإنتخابات النيابيّة الديار / بولا مراد يستعد «التيار الوطني الحر»، وان كان ذلك لا يزال يتم بعيدا عن الأضواء، لمعركة رئاسة المجلس النيابي، من دون أن يضعها في المرحلة الحالية في سلم أولوياته. فهو قد اتخذ قرارا حاسما لجهة عدم التصويت لمصلحة رئيس المجلس الحالي نبيه بري بعد الانتخابات النيابية المقبلة للرد على رفض الأخير التصويت لصالح العماد ميشال عون في الانتخابات الرئاسية.
 
ثنائية سعد وباسيل... ترهق أعصاب المختارة الحدث / مروى غاوي يس عاديا او عابرا ان يطلق النائب وليد جنبلاط رصاصة ليصيب فيها سعد الحريري، فالزعيم الدرزي لا يحب افتعال المشاكل مع بيت الوسط وما بين جنبلاط وسعد تاريخ في السياسة من لحظة اغتيال الرئيس رفيق الحريري "رفيق" السياسة بالنسبة الى المختارة، وصولا الى كل المحطات السياسية التي تلتها كان وليد جنبلاط بمثابة "الدرع" الذي يدافع ويحمي سعد الحريري وان اختلف الاثنان حول الكثير من الملفات والخيارات السياسية لكنهما لم يفترقا بالمعنى الفعلي للكلمة، فوليد جنبلاط وقف الى جانب الشيخ سعد ولعب دورا محوريا قبل ان يصبح وريث الدم رئيسا لحكومات متتالية بمراحل متفاوتة كان ابرزها عودة الحريري الى الحكومة مع انتخاب ميشال عون رئيسا.
 
سؤال يستحق جوابا / في جريدة الجمهوري سأل مرشح بارز أين هي هيئة الإشراف على الإنتخابات من ملاحقة «المنجّمين الكاذبين» الذين يتلاعبون بالرأي العام لدوافع مالية على شاشات التلفزة؟
 
البناء : ‎بوتين لأردوغان: وحدة وسيادة سورية أولاً.. . ويشيد بدور إيران في محاربة الإرهاب‎ ترامب: سنخرج من سورية... وكالات / بينما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضع مع الرئيس التركي رجب أردوغان حجر الأساس للمحطة ‏الكهروذرية مؤكداً تسليم شبكة صواريخ أس أس 400 للدفاع الجوي لتركيا، كان الجيش التركي يحجز ‏مسلّحي جيش الإسلام لساعات قبل السماح لقافلتهم التي غادرت الغوطة بالتوجه لمدينة جرابلس، ‏في رسالة لما سيكون عليه الحال في السجن التركي الكبير، حيث كل خطوة بإذن مسبق، فيما كان ‏الرئيس بوتين يتوجه لأردوغان بالحديث عن سورية مشيداً بدور إيران مستبقاً وصول الرئيس الإيراني ‏حسن روحاني للمشاركة في القمة الثلاثية التي ستضم الرؤساء بوتين وروحاني وأردوغان، ويتصدّر ‏جدول أعمالها الوضع في سورية، الذي رسم بوتين إطاره بمعادلة أولوية وحدة وسيادة سورية‎.‎
 
دفع الرشى سار .. وهيئة الإشراف على الإنتخابات تبدو غير موجودة الجمهورية / يتواصل التحضير للإستحقاق الانتخابي على كل المستويات، مترافقاً مع عمليات تزوير مسبق للعمليات الإنتخابية وتشويه لهذا الاستحقاق الدستوري بما يُفقده نزاهته المطلوبة والنتائج الحقيقية والواقعية التي يفترض أن تعطي لكلّ ذي حجم حجمه، وكلّ ذي حق حقه، وفق قانون الإنتخاب الجديد الذي يعتمد النظام النسبي ويعوّل عليه أن يحقق “عدالة التمثيل وشموليته لشتّى فئات الشعب اللبناني وأجياله”، حسب ما ينص “إتفاق الطائف”.
 
الجمهورية : العلولا والبخاري يختليان بالحريري وجعجع وجنبلاط.. والسلطة تتوسل بالضغوط وكالات / يتواصل التحضير للاستحقاق الانتخابي على كل المستويات مترافقاً مع عمليات تزوير مسبق للعمليات الانتخابية ‏وتشويه لهذا الاستحقاق الدستوري بما يُفقده نزاهته المطلوبة والنتائج الحقيقية والواقعية التي يفترض أن تعطي لكلّ ‏ذي حجم حجمه، وكلّ ذي حق حقه، وفق قانون الانتخاب الجديد الذي يعتمد النظام النسبي ويعوّل عليه أن يحقق ‏‏"عدالة التمثيل وشموليته لشتّى فئات الشعب اللبناني وأجياله"، حسب ما ينص "اتفاق الطائف".
 
الحياة : أكد للراعي انه لن يختلف مع جنبلاط ووصف العلاقة مع جعجع بالممتازة الحريري: قانون الانتخاب غير منصف لكن من الصعب ‏وصول مجلس نيابي من لون واحد وكالات / رأى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بعد خلوة مع البطريرك ‏الماروني بشارة الراعي في بكركي، أن وصول مجلس نيابي ‏جديد من لون واحد يعيد الوصاية السورية إلى لبنان "أمر صعب ‏جداً مع وجود الخرزة الزرقاء"، في إشارة إلى لوائح "تيار ‏المستقبل" الانتخابية.‏
 
اللواء : تدشين جادة الملك سلمان: التزام لبناني سعودي بالعلاقات التاريخية دعوة عون إلى القمة العربية في الظهران.. وخلوتان تبدّدان التوتُر الإنتخابي‎‎ وكالات / الحدث اللبناني، العربي كان أمس تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز، على الطريق الممتد على مساحة 1.3 كلم ‏طولاً و45م عرضاً، في ميناء الحصن - زيتونة باي، والواجهة البحرية "لسوليدير". هذا الحدث الذي اخترق ‏الانشغال اللبناني بالتحضيرات للانتخابات النيابية، ليعيد إلى الواجهة قوة العلاقات التاريخية التي تربط لبنان بالمملكة ‏العربية السعودية‎.‎
 
الديار : هل فتح محمد بن سلمان الطريق للحريري للذهاب الى دمشق بعد اعلانه ان الأسد باق وكالات / ‏يبدو ان الاحداث في سوريا تسبق الانتخابات النيابية في لبنان وتسبق امورا كثيرة في ‏العالم العربي خصوصا مع اجتماع القمة التي يعقدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ‏والرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان وان ‏الاتفاق هو لمناقشة الوضع في سوريا والمنطقة.
 
الهاشم في حفل إعلان لائحة “التغيير الأكيد” المدعومة من “القوات اللبنانية” والمستقلين والاحرار: نحن التغيير الاكيد لاننا نستند الى إرث كبير، وكسروان لطالما كانت موطن الاحرار وستبقى وكالات / علن مساء يوم الثلثاء أسماء المرشحين على لائحة “التغيير الأكيد” في دائرة كسروان – جبيل، المدعومة من حزب “القوات اللبنانية” والاحرار والمستقلين، فيها القى كل من المرشحين كلمة له تحدث بها عت التغيير الأكيد للمنطقة ومشروع الائحة. وخلال الإحتفال أشار مرشح “القوات اللبنانية” عن المقعد الماروني في كسروان شوقي الدكاش الى انه ليس مستغربًا عند كل استحقاق ان تقف “القوات” مدافعة عن هوية ومصير لبنان،
 
سيناريوات توزيع الصوت التفضيلي: إرباكات ومفاجآت محتملة في النتائج الحياة / انصرفت الماكينات الانتخابية للأحزاب والقوى السياسية إلى رسم السيناريوات المتعلقة بإدارة عملية الاقتراع في 6 أيار المقبل، بعد أن اتضحت خريطة المنافسة الانتخابية بالإعلان عن اللوائح الـ77 في الدوائر الـ15 التي ينص عليها القانون.
 
هيئة الاشراف على الانتخابات : لتقيد القوى السياسية والوسائل الاعلامية بموجبات قانون الانتخاب / أصدرت هيئة الاشراف على الانتخابات بيانا رقم 13، يتعلق بالتزام اللوائح والقوى السياسية والاحزاب والمرشحين ووسائل الاعلام بالموجبات المنصوص عليها في قانون الانتخابات. وجاء في البيان ما يلي:
 
الحريري في تحدٍّ مع "الثنائي الشيعي"... على ساحته الجمهورية / عماد مرمل تبدو الدائرة الثانية في بيروت أشبه بِـ"برج بابل" إنتخابي، حيث اختلط الحابل بالنابل مع وجود تِسع لوائح متنافسة، من كلّ النكهات السياسية. وما يزيد المعركة احتداماً أنّ هذه الدائرة تحمل خصوصية جغرافية وسياسية، كونها تشكّل من جهة عمقاً حيوياً للعاصمة بيروت، وتمثّل من جهة أخرى معقلَ رئيس الحكومة سعد الحريري وتياره.
 
جنبلاط يصعّد ضد باسيل ويحيّد رئيس الجمهورية الشرق الأوسط / وجدي العريضي يدور صراع سياسي خفي منذ فترة طويلة بين الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يتزعمه رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، والتيار الوطني الحر الذي يرأسه وزير الخارجية جبران باسيل، خرج إلى العلن مع حماوة الانتخابات النيابية واقتراب موعد هذا الاستحقاق في 6 أيار المقبل.
 
الحريري وجنبلاط ومرحلة البحث عن بدائل اللواء / العميد الركن خالد حمادة لا يمكن وضع اللقاء الذي حصل أول من أمس بين النائب وليد جنبلاط والقائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية وليد البخاري، خارج تداعيات المسار الإنحداري للثقة بين الرئيس سعد الحريري ورئيس اللقاء الديمقراطي.
 
البناء : قمة روسية إيرانية تركية غداً وسورية بند أول لتفعيل مناطق التهدئة والمسار السياسي بعد ‏الغوطة‎ إبن سلمان: الأسد باقٍ ونأمل ابتعاده عن إيران... وكالات / يلتقي غداً الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني والتركي رجب أردوغان، بعدما رسمت ‏معركة تحرير الغوطة إطاراً أحادياً لمستقبل سورية السياسي والعسكري عنوانه الدولة السورية ورئيسها ‏وجيشها، وصار المجال الوحيد المُتاح لحفظ دور شرعي في الأزمة السورية هو الاصطفاف على ضفة تتيح ‏المشاركة في حلّ سياسي وترتيبات أمنية هذه عناوينها، تسمح بحكومة موحّدة تشارك فيه الفصائل ‏الراغبة بالانخراط بتسويات تضمن لها دوراً سياسياً مقابل التخلي عن أجزاء تحتلها من الجغرافيا السورية ‏وعن السلاح الذي ترفعه بوجه الجيش السوري.
 
لماذا استاء جنبلاط من الحريري؟ اللواء / تقول مصادر قيادية في الحزب الاشتراكي ان النائب وليد جنبلاط عبّر عن استيائه من محاولات التهميش والالغاء ليس بسبب رفض “التيار الحر” تسمية النائب انطوان سعد على لائحة البقاع الغربي، بعدما تم التفاهم كاملا مع “تيار المستقبل” على ذلك، لكن بسبب موافقة “المستقبل” على استبعاده وعلى كل مطالب “التيار الحر” ولو على حساب الحلفاء الاخرين،
 
انسحابات في بيروت الثانية لمنع تشتت الأصوات؟ اللواء / تشير معلومات “اللواء” الى ان اتصالات جرت من قبل بعض الفعاليات ببعض اللوائح غير المكتملة في بيروت الثانية، ما عدا لائحة “تيار المستقبل” ولائحة “بيروت الوطن” (برئاسة الزميل صلاح سلام) المكتملتين، من اجل الانسحاب من المعركة بحجة “منع تشتت الاصوات لا سيما الصوت السني في العاصمة”.
 
بعثة أوروبية متخصّصة إلى لبنان لمراقبة الانتخابات الجمهورية / علِم أنّ الاتّحاد الأوروبي قرّر إرسالَ بعثة متخصّصة إلى لبنان برئاسة البرلمانية إيلينا فانلنسيا (عن كتلة اليساريين التقدميين – إسبانيا)، لمراقبة الانتخابات في 6 أيار المقبل. وأكّدت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني “أنّ الاتّحاد الأوروبي يولي أهمّيةً خاصّة لهذه الانتخابات التي تُعتبَر الأولى منذ عقدٍ من الزمن تقريباً، حيث يُمكن للبنان الاعتماد على دعمِه ودعمِ المجتمع الدولي له، فاستقرار هذا البلد ونموُّه الاقتصادي مهم للمنطقة بأسرها”.
 
الجمهورية : إسرائيل تتوقّع حرباً مع "حزب الله". . وأوروبا ستراقب الإنتخابات وكالات / لم تنسحب عطلة عيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي استراحةً سياسية، بل تحوّلت مناسبةً ‏لمبارزة انتخابية بامتياز، بعدما حفلت نهاية الأسبوع بجملة مؤشرات تشِي بمعارك انتخابية طاحنة بين اللوائح، ‏وكذلك داخل كلّ لائحة، في ظلّ ممارسات فاضحة للسلطة، وسعيٍ وقِح لمرشّحين إلى شراء "الصوت ‏التفضيلي"، في وقتٍ تواصَلت المهرجانات والاحتفالات بإعلان مزيد من اللوائح، مصحوبةً بخطابات نارية ‏رَفعت منسوب التجييش.
 
ريفي: مشهد عكّار وبيروت وطرابلس أسقَط أوهامهم والحساب في 6 أيار الجمهورية / تواصَل إعلانُ اللوائح لخوض الانتخابات النيابية، في بيروت وعددٍ من المناطق. وبعدما أعلنَ لوائحَه في عكّار وبيروت، وأمس في طرابلس، قال اللواء أشرف ريفي: “حاوَلوا شنَّ حربٍ نفسية على الناس وتهويلَهم لكنّ مشهد عكّار وبيروت وطرابلس أسقَط أوهامهم ورهاناتهم، ونعِدهم بأنّ الحساب سيكون في صناديق الاقتراع. وإيهام الناس بأنّهم يواجهون مشروع الوصاية والنظام السوري سَقط كذلك”.
 
النهار : دوائر تتهيأ لاشتعال المبارزات وكالات / قبل 33 يوماً من موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، كان طبيعياً أن تتصاعد حماوة التحركات الانتخابية ‏استكمالاً لاعلان اللوائح والتحالفات الانتخابية، الأمر الذي يتوقع أن يبلغ ذروته هذا الأسبوع فيما يبقى شهر كامل ‏ستشهد فيه البلاد انطلاق الحملات الانتخابية على الغارب.
 
اللواء : لوائح السلطة" ترتعد" عرض عضلات بوجه المرشحين المستقلين‎!‎ تدشين جادة الملك سلمان اليوم.. و"مؤتمر سيدر" الجمعة يدخل البازار الإنتخابي ‎ وكالات / في عملية حسابية بسيطة، بقي 33 يوماً، ويتوجه اللبنانيون، في الدوائر المنتشرة في كل المحافظات ويسبقهم عشرات ‏الألوف من اللبنانيين المغتربين إلى صناديق الاقتراع، لاختبار القدرة على انتخاب مجلس نيابي جديد، وفقاً لنظام ‏انتخابي جديد، هو النسبي، أو النسبية، ولو كانت على الطريقة اللبنانية‎..‎
 
“الوفاء والأمل” تكسر موارنة دير الأحمر.. لا “القوّات” الجمهورية / الان سركيس تأخذ المعركة على المقعد الماروني في دائرة بعلبك ـ الهرمل طابعاً وجودياً أكثر ممّا هو طابعٌ سياسي، في ظلّ الفانون الانتخابي الجديد.تُعتبَر منطقة دير الأحمر والجوار الخزّانَ البشَريّ للموارنة في دائرة بعلبك- الهرمل. في هذه المنطقة، يحاول الأهالي التمسّكَ بوجودهم وعدمَ تركِ أرضِهم، على رغم الظروف الصعبة التي يواجهونها.
 
الديار : هل يقول حزب الله للحريري : اتق شر من احسنت اليه ؟ وكالات / عشية انعقاد مؤتمر "سيدر" في باريس يوم الجمعة المقبل، ووسط وعود اقتصادية ‏مبالغ فيها من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري، يستمر التراشق الانتخابي بنسق ‏سياسي مرتفع خصوصا من قبل تيار المستقبل الذي يستخدم شعارات سياسية تتناقض ‏مع مسار الاحداث السياسية الداخلية والاقليمية، واذا كانت زيارة الدبلوماسيين ‏الاماراتي والسعودي الى بعلبك قد اصابت حملة "المستقبل" بانتكاسة، فان رفع رئيس ‏الحكومة نبرة خطابه السياسي ضد النظام السوري وحزب الله، يقابله تراجعه عن ‏الاتفاق مع التيار الوطني الحر ازاء "مناكفة" الرئيس نبيه بري، فيما تدل المؤشرات ‏على انقلاب المشهد بعد الانتخابات النيابية حيث ستكون العلاقة اللبنانية السورية مجددا ‏على "الطاولة"، ولن يتمكن الحريري من تجاوز التطورات السياسية والعسكرية على ‏الجانب الاخر من الحدود...
 
هل تتخلَّى “أمل” عن حقيبتها السيادية لـ”حزب الله”؟ الجمهورية / شارل جبور ترددت معلومات انّ “حزب الله” يتجه في أول حكومة بعد الانتخابات إلى تعزيز مشاركته الحكومية من خلال المطالبة بحقيبة سيادية، فهل هو في هذا الوارد، وما الموانع أمام خطوة من هذا النوع؟
 
حملة ترهيب ممنهجة لمعارضي “حزب الله” العرب اللندنية / تجاوزت المعركة الانتخابية في لبنان جميع الخطوط الحمراء، وليس أدل على ذلك من قيام مجهولين بالتعرض لسيارة رجل الدين الشيعي عباس الجوهري وإطلاق النار عليها، فضلا عن ضرب سائقه في منطقة بعلبك بالبقاع الشمالي، في رسالة تحذيرية على ما يبدو للشيخ الجوهري الذي يدعم لائحة منافسة للثنائية الشيعية (حزب الله وحركة أمل) في دائرة بعلبك – الهرمل.
 
“غليان” انتخابي في لبنان وسط تَطاحُن حسابات “الورقة والقلم” الراي الكويتية / قبل 33 يوماً من موعد فتْح صناديق الاقتراع في لبنان لاختيار برلمانٍ جديد، بدأت “حمى” الانتخابات النيابية تتصاعد، على المنابر وعلى الأرض، وسط رسْم الأطراف الوازنة “سلة أهدافها” وتالياً “خطوط الربح والخسارة” التي ستترك تداعياتها على مشهد ما بعد 6 أيار واستحقاقاته، خصوصاً تشكيل الحكومة الجديدة وتوازناتها وقبْلها انتخابُ رئيسٍ لمجلس النواب.
 
مخيبر: قانون الانتخاب مربك جداً للمرشحين وللناخبين معاً الانباء الكويتية / وصف عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب غسان مخيبر المشهد الانتخابي بالصاخب والذي سيزداد حدة وبوتيرة تصاعدية كلما اقترب موعد الانتخابات في السادس من أيار المقبل، لافتا الى ان الحملات الانتخابية التي تمارس اضافة الى السقوف العالية جدا للانفاق الانتخابي يجعل من هذه الانتخابات عرضة لفساد كبير بالاضافة لجهة التكاليف الاعلامية والاعلانية.
 
ريفي: اليوم كانت لنا محطة جديدة وغدا المحطات كثيرة وكالات / أصدر الوزير السابق اللواء أشرف ريفي، بيانا جاء فيه: “أهلنا في طرابلس والمنية والضنية، أهلنا في أرض القرار والسيادة والحرية، لا يسعني بعد فيض محبتكم اليوم وعميق إيمانكم في التمسك بلبنان السيادة، إلا أن أتوجه إليكم بالشكر فردا فردا. بكم نستمر في معركة إستعادة الكرامة والعنفوان والسيادة. اليوم كانت لنا محطة جديدة مفعمة بأمل القادم من أيام، وغدا المحطات كثيرة سيسجلها التاريخ في صفحاته كما فعل من قبل، والله ولي التوفيق”.
 
مصادر حزب الله للشرق الأوسط - إطلاق الرصاص على رئاسة البرلمان ضمن الحملات الانتخابية، / أكد مصدر بحزب الله لصحيفة "الشرق الأوسط" أن "مرشح الحزب لرئاسة مجلس النواب في الأمس واليوم وغداً هو نبيه بري".
 
القرار الحر في الشوف وعاليه / علنت لائحة "القرار الحر" في دائرة الشوف- عاليه، المدعومة من حزبي "الكتائب اللبنانية" و"الوطنيين الأحرار" والمجتمع المدني ومستقلين، في احتفال أقيم في بيت الدين. وهي تضم عن قضاء الشوف: مازن خلف شبو، رأفت شعبان، كميل دوري شمعون، جوزيف عيد، دعد القزي، غسان مغبعب، سامي حمادة والحان فرحات، وعن قضاء عاليه: سامي الرماح، تيودورا بجاني وانطوان بو ملهم
 
سوا لبعبدا تجمع الأحرار والكتائب والمجتمع المدني / استضاف مستشفى جبل لبنان- الشياح، حفل إعلان لائحة "سوا لبعبدا" ومشروعها الانتخابي، عن دائرة جبل لبنان الثالثة، في حضور رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل، رئيس حزب "الوطنيين الأحرار" النائب دوري شمعون، حياة أرسلان، رئيس بلدية الحازمية جان الأسمر، رئيس بلدية الشياح إدمون غاريوس، فاعليات ومحازبين ومخاتير وحشد من أبناء المنطقة.
 
مؤتمر صحافي لإعلان لائحة القرار الحر في الشوف وعاليه /
 
الرئيس بري: ” فليرشّحوا غيري لرئاسة المجلس وسنرى كيف سيكونون بحاحة للإمام علي”. Mtv / نفى رئيس مجلس النواب نبيه بري التحالف مع التيار “الوطني الحر” في البقاع الغربي، وأشار إلى أن ايلي الفرزلي مستقل وهو بنفسه قرر الانضمام الى “التيار”.وعبر بري في حديث عبر الـ”mtv” عن ارتياحه لإقرار موازنة ٢٠١٨ ولو انها كانت صعبة ووصفها بـ”أصعب الجلسات التي ترأستها لان كثر من النواب غير المرشحين لم يشعروا انهم معنيين ومنهم من سعى لتطيير النصاب”. 
 
اعلان لائحة القرار الحر في الشوف عاليه من بيت الدين احرارنيوز / تدعوكم "لائحة القرار الحرّ" دائرة الشوف- عاليه لحضور المؤتمر الصحفي لاعلان اللائحة وذلك نهار السبت الواقع فيه 31 آذار في تمام الساعة العاشرة والنصف في مطعم ديوان الفرح – بيت الدين
 
«خدع» التحالفات تفتح معركة الحكومة المقبلة الاخبار / هيام القصيفي قبل أن نصل إلى الانتخابات، بدأ الكلام عن الحكومة المقبلة وكيفية توزيع الحقائب فيها سلفاً. التركيبات الانتخابية تحت الطاولة وفوقها، لفرط قوى سياسية، تنتج تدريجاً جوائز ترضية وتقاسم حقائب وزارية منذ الآن
 
جنبلاط: عون والحريري يستهدفان بري الاخبار / فراس الشوفي يخشى النائب وليد جنبلاط كثيراً على المستقبل، على الدولة والطائف وعلى ما يحصل في الإقليم. اقتناعه بأن «العهد» بشقيّه: رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس سعد الحريري يستهدفان الرئيس نبيه بري، و«هذا سيئ جدّاً»
 
فرنجية: تدخل "الرئيس القوي" بالانتخابات أمر غير مقبول ... وفي 7 أيار مفاجآت / شدّد رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية على أنّ "الرئيس القوي يجمع كل اللبنانيين ويلتف المواطنون حوله من الجنوب إلى الشمال إنما أن يتدخل بالانتخابات وبتركيب اللوائح فهذا أمر غير مقبول".
 
كان من الواجب القانوني إقرار الموازنة العامة في الوقت المحدد دستوريا الاحرار: لإقرار الاستراتيجية الدفاعية التي طال انتظارها احرارنيوز / في مناسبة حلول عيد الفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي، تقدم حزب الوطنيين الاحرار بأحر التهاني وأحلى التمنيات من اللبنانيين عموماً ومن المسيحيين خصوصاً، آملا في ان يحمل العيد معه قيامة لبنان من المشكلات التي يتخبط بها ويبدأ مرحلة البناء وإعادة إطلاق العجلة الاقتصادية بعيداً من الأزمات السياسية والمالية والاجتماعية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء رحب بتذكير مجلس الأمن الدولي بقراراته 1559 و 1680 و 1701 وبضرورة التزامها من اجل لبنان حر سيد مستقل لا سلاح فيه ولا قوة مسلحة محلية كانت ام غريبة خارج السلطة الشرعية
 
البناء: تظاهرات دوما ضد المسلّحين تنعش المفاوضات... والبيت الأبيض متفائل بالقمّة الصينية الكورية وكالات / الموازنة في كلمات النواب: الإنفاق بلا رقابة التلزيمات بلا مناقصات التعيينات بلا مباريات القروض مخاطرة الكهرباء فضيحة شركات النفايات والاتصالات محميّات مجلس الإعمار دولة ضمن الدولة
 
المستقبل: بهية الحريري تعلن لائحة التكامل والكرامة: كرامة صيدا وجزين ليست موسمية وكالات / أعلنت في دائرة الجنوب الأولى ( صيدا- جزين ) "لائحة التكامل والكرامة" المدعومة من تحالف تيار المستقبل ومستقلين، وترأسها النائب بهية الحريري عن احد مقعدي صيدا السنيين، وتضم " المحامي حسن شمس الدين عن المقعد السني الثاني في المدينة، والأستاذ أمين رزق والسيدة آنجيل الخوند عن المقعدين المارونيين في جزين ، والدكتور روبير خوري عن المقعد الكاثوليكي في جزين .
 
الأنوار: التركيز في الجلسة النيابية على الفساد والهدر… دون تسمية المتورطين وكالات / تصدرت المشهد السياسي امس جلسة نيابية حول الموازنة لم تحمل جديدا باستثناء كلام عن الفساد والهدر دون تحديد اي موقع او مسؤول، كذلك جلسة حكومية في الوقت المتاح بين جلستين نيابتين صباحية ومسائية، بالتزامن مع اعلان عدد من اللوائح الانتخابية في بيروت والجنوب وجبيل.
 
الشرق: الشمال 2: دفق اللوائح وكالات / يوما بعد يوم تبرز الى الواجهة الانتخابية دائرة الشمال الثانية التي تضم طرابلس والمنية والضنية بمقاعدها الــ 11 والموزعة على النحو التالي:
 
اللواء: النواب المرشحون لا يكترثون بالموازنة... والقضاة أمام خيارات صعبة وكالات / حمادة يعترض على سفريات باسيل الإغترابية.. وأزمة ثقة بين المختارة وبيت الوسط
 
التحالف المستحيل بين «القوات» و«التيار»! الجمهورية / ملاك عقيل على مساحة الدوائر الـ 15 نَسَج «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» مشروعَ تعاونهما الانتخابي تحت شعار واحد «أوعا التحالف»! قد تكون من أكبر المفارقات التي طبعت خريطة التحالفات السياسية. تُوصِل المصالحةُ المسيحية ميشال عون الى القصر الجمهوري ولكنّها تعجز في المقابل عن «تفريخ» لائحة واحدة تكرّس «ورقة التفاهم المسيحي» ولو بمقعدٍ نيابي!
 
جعجع: أجراس القيامة قرعت منذ قرابة الـ 2000 عام على أمل أن تدقّ أوراق القيامة هذا العام وكالات / أكّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع أن “أجراس القيامة قرعت منذ قرابة الـ 2000 عام على أمل أن تدقّ أوراق القيامة في هذا العام”.
 
أنطوان سعد: مواقف جنبلاط أكبر من أي موقع نيابي أو وزاري وكالات / أكد عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب أنطوان سعد في تصريح "أن مواقف رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط ومنها تغريدته التي عنونها بحلف الإصلاح المزيف، هي أكبر من أي موقع نيابي أو وزاري، لأنه رجل المواقف والمبادىء والقيم الأخلاقية والوطنية العابرة للمصالح الآنية والظرفية قبل أي شيء".
 
لائحة "القرار الحر" في الشوف- عاليه توضح احرار نيوز / دأبت بعض المحطّات والصحف التلفزيونية على ذكر بعض التقارير المغلوطة، بخصوص أسماء بعض المرشحين الّذين لم يحالفهم الحظّ للإلتحاق بإحدى اللائحات الانتخابية التي سُجلّت في وزارة الداخليّة، وجاء بينهم اسم كلّ من العميد المتقاعد مازن خلف شبّو والأستاذ ألحان وليد فرحات. لذا، تعلن لائحة القرار الحرّ أن العميد شبّو والأستاذ فرحات هما من أعضاء لائحة "القرار الحر" والمسجّلة حسب الأصول في دائرة جبل لبنان الرابعة "الشوف-عاليه" الانتخابية.
 
«لعنة» النسبيّة تلاحق الديموغرافيا المسيحية... «العدّ لم يقف» الجمهورية / ألان سركيس تعيش الساحةُ المسيحية على وقع التجارب والآمال والمحاولات المتكرّرة من أجل عودة التوازن المفقود، في حين تغيب النظرة الموحّدة والخطط الإستراتيجية للحفاظ على الوجود المسيحي بشكل كامل.
 
الحياة : أرسلان يستعير فائزين من التيار الحر في الجبل ويردهم اليه في تكتل التغيير جنبلاط ينتقد "حلف الإصلاح المزيف"‏ وكالات / بدأ السباق الانتخابي اللبناني رسمياً أمس، بعد انتهاء مهلة ‏تسجيل اللوائح الانتخابية، وفق قانون الانتخاب منتصف ليل أول ‏من أمس، والتي بلغ عددها 77 لائحة من بين 917 مرشحاً، يخرج ‏منهم الذين لم يتمكنوا من الانضمام إلى أي لائحة، من ‏المنافسة.‏
 
وعون لحلّ كهربائي... وجعجع يردّ بالمناقصات. .. والموازنة اليوم‎ لماذا تتجاهل الحكومة عروضاً إيرانية وسورية لتغطية العجز الكهربائي عبر خطوط ال وكالات / بين إقفال ملف الغوطة وعقدة دوما الناشئة عن عدم وجود مكان لإيواء مسلّحي جيش الإسلام، بعد رفض ‏الجيش السوري انتقالهم إلى القلمون الشرقي أو درعا، ورفض قيادتهم الذهاب إلى ريف حماة الشمالي ‏وإدلب بذريعة الخلافات مع الفصائل هناك، وما يفتح بابه هذا الاستعصاء من فرضيات العودة للحسم ‏العسكري، وفي المقابل التصعيد التركي شمالاً بالإعلان عن دخول بلدة تل رفعت، وهو ما نفته لـ "البناء" ‏مصادر مطلعة على الوضع العسكري وتفاصيله في المنطقة، تنعقد الأربعاء المقبل قمة روسية إيرانية ‏تركية لمناقشة القضايا الخلافية التي تسبّبت بتعطيل مسار أستانة، والبحث بين الرؤساء فلاديمير بوتين ‏وحسن روحاني ورجب أردوغان في كيفية تنسيق المواقف تجاه الوضع في سورية، خصوصاً منع خطر ‏التصادم بين الجيشين السوري والتركي، الذي ترتفع أسهمه مع المواقف التركية العدوانية على سورية، ‏وما تترجمه من احتلال للمزيد من الأراضي السورية، في ظلّ مواقف ترتفع نبرتها للحكومة السورية حول ‏عدم الصمت تجاه مواصلة الاحتلال والعدوان‎.‎
 
نوفل ضو: لمنع اي متهرب من دفع الضرائب او معتد على الاملاك العامة، من الترشح الى الانتخابات وكالات / تمنى عضو الامانة العامة لقوى 14 آذار نوفل ضو في بيان "لو ان قانون الانتخابات يلزم المرشحين الى الإنتخابات النيابية بإبراز براءات ذمة صادرة عن وزارة المالية، وعن البلديات المعنية وعن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تثبت أنهم غير متهربين من دفع الضرائب والرسوم أسوة بما هو مطلوب لناحية السجل العدلي".
 
الشرق الأوسط : التخوين وإثارة العصبيات أبرز أسلحة الانتخابات في لبنان وكالات / لم يسبق للخطاب السياسي في لبنان أن بلغ مستوى متدنياً كالذي تضجّ به المنابر والندوات قبل الانتخابات النيابية، ‏بحيث بات استقطاب الناخبين وكسب أصواتهم في صناديق الاقتراع، يتيح للقوى السياسية استخدام كلّ الأسلحة ‏السياسية في هذه المعركة، بما فيها الشتائم وتخوين الخصوم، وصولاً إلى اعتماد شعارات طائفية على أنها تجارة ‏رابحة‎.‎
 
الأنوار : ‎اعلان لائحتي الكتائب والمرده… واستبعاد 213 مرشحا لم يدخلوا اللوائح وكالات / اكتملت عدة الانتخابات رسميا بتشكيل اللوائح وتسجيلها، وبدأت المنازلة كلاميا في المرحلة الاولى وسط توقعات ‏بحماوة المواقف والحملات في الفترة المقبلة حتى 6 ايار. وقد اعلنت لوائح امس كان تم تسجيلها في وزارة ‏الداخلية امس الاول‎.‎ وستحاول اللوائح باعضائها المتنافرين احيانا السعي لتأمين الحواصل الانتخابية وتوزيع الاصوات التفضيلية التي ‏ستكون موضع تنافس داخل اللائحة الواحدة‎.‎ وقد تواصل امس اعلان اللوائح، وابرزها لائحة تحالف المردة والنائب بطرس حرب في البترون، واعلان الوزير ‏جبران باسيل انضمام النائب السابق ايلي الفرزلي الى لائحة البقاع الغربي مع مرشحي التيار الحر وامل‎.‎
 
“حزب الله” يخشى من عقاب انتخابي العرب اللندنية / كثف الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله من إطلالاته في الفترة الأخيرة، التي تأتي في سياق تحفيز قاعدته الشعبية للتصويت لقائمة “الأمل والوفاء” في الانتخابات النيابية التي لم يعد يفصل اللبنانيين عنها سوى بضعة أسابيع.
 
لبنان إلى مواجهات انتخابية بـ“77 متراساً” الراي / في “حمى” انتخابية غير مسبوقة تضرب لبنان، أقفلتْ “البورصة” الرسمية للترشيحات الى استحقاق 6 أيار المقبل على 597 اسماً اصطفوا في 77 لائحة ستتنافس في الانتخابات النيابية المقبلة ضمن 15 دائرة للفوز بـ128 مقعداً يَتَقاسمهم مناصفة المسلمون والمسيحيون.
 
الديار : 16 نائبا تفضيليا سيخرقون والديار تنشر اسرار عن باريس 4 الطبقة السياسية تشوه القانون الانتخابي وتحالفات مشبوهة لمصالح انتخابية لبنان يستجيب للشروط الدولية: اقرار موازنة 2018 محتم وكالات / اكتملت اللوائح وبدأت المعركة الانتخابية الجيدة لكن من اسرار اللوائح والتنافس القوي جدا فان وفق حسابات شبه ‏مؤكدة قامت بها دوائر أمنية وجهاز أمني هام ظهر ان 16 نائباً تفضيليا سيخرقون لوائح تخص احزاب هامة ‏وكبرى في البلاد وان الـ16 نائباً تفضيلياً سيشكلون مجموعة هامة في المجلس النيابي ولو انهم من الطبقة التقليدية ‏الا ان خرقهم الاحزاب الكبرى سيكون صدمة لهذه الاحزاب لانها لم تكن تعتقد انها ستخسر مقاعد لها في عدة ‏مناطق تعتبرها من المناطق التي لها نفوذها الكبير جدا فيها
 
اللواء : اللوائح" تخرج بنصف المجلس ونصف المرشّحين.. وحملات كيدية تتجاهل البرامج‎!‎ جعجع على خط الكهرباء بعد كلام عون… واختبار "التضامن الوزاري" في جلسة اليوم‎ وكالات / خطت الاستعدادات خطوة متقدمة إلى الامام، على طريق اجراء الانتخابات النيابية في 6 أيّار وانصبت الجهود ‏على التخفيف من لهجة التحدي، على ان تتولى الماكينات الانتخابية حشد المناصرين، وتعبئة الإمكانيات لليوم ‏الكبير، حيث يظر اللون الأبيض من الأسود، وتطوى صفحة اللوائح الملونة بتشكيل مجلس جديد اخرج من ‏صفوفه ما يقرب من النصف، بقوة اللوائح والترشيحات والإمكانيات، وفرص كسب المقاعد‎..‎
 
الجمهورية :‎ ‎"‎الإلغائيون" يلجأون للإستثمار الكهربائي … و"المردة" لـ"التيار": زفتٌ أينما حَللتُم‎..‎ وكالات / كتبت صحيفة "الجمهورية " تقول : بدا ممّا يدور في مجلس الوزراء، وما يقدّمه بعض الوزراء من وعود بسرعة تنفيذ ما يعلنونه من مشاريع لطالما ‏نامت في أدراجهم، أنّ السلطة، وخصوصاً بعض القوى النافذة فيها، لا تريد ترك أيّ أمر إلّا وستُسيّله انتخابياً، ‏وكأنها كانت في ما مضى تحتجز للمواطنين حقوقاً طبيعية في مختلف إدارتها فقرّرت الإفراج عنها الآن بغية ‏استمالتِهم انتخابياً لمصلحة مرشّحيها.
 
في التآمر الانتخابي! المستقبل / علي نون يشتغل “حزب الله” في الانتخابات مثلما يشتغل في السياسة اللبنانية عموماً. ينطلق من ذاتيّته ويجعلها أساس القياس والأداء. وهذه مأخوذة دائماً على أنّها دائمة الانتصارات والإنجازات والفتوحات! أمّا إذا اختلّ الميزان، فالحقّ على الغير بكل تأكيد! وهذا الغير متآمر من حيث المبدأ! تارة يعمل بإيعاز من “السفارات”! وتارة بغواية من الشيطان! وتارة وفق حسابات كيدية لا تطيق عصر الأنوار الإيراني! أو أنّها قاصرة عن “فهم” عمق التحدّيات التي تواجه “الأمّة” والتي لا يمكن مقاربتها والتصدّي لها إذا لم ينجح مرشّحو الحزب “كلهم” في الانتخابات المصيرية!
 
6 لوائح في الشوف.. والمنافسة حامية! المستقبل / خديجة حجار يبدو أن صورة المعركة الانتخابية في دائرة الشوف – عاليه ارتسمت معالمها في اليومين الماضيين بعد الاعلان عن تشكيل جميع اللوائح التي ستتنافس في 6 ايار المقبل. ويظهر أن المشهد الانتخابي في المنطقة لن يكون عادياً، لا بل سيكون حامياً وبدرجات متفاوتة من التصعيد الانتخابي، اذ أن الطابع السياسي سيكون السمة الأبرز، والذي يتحكم بمفاصل الانتخابات ومفاعيلها، من خلال التنافس الحاد بين القوى السياسية من أحزاب وتيارات سياسية في المنطقة، وقد تشكلت تكتلات وتحالفات واصطفافات بين عدد من القوى السياسية في مواجهة بعضها البعض.
 
المرشح ايلي غاريوس في ضيافة احرار الحدت احرارنيوز / استضاف حزب الوطنيين الاحرار-الحدت المرشح عن المقعد الماروني في بعبدا ايلي غاريوس، كان في استقباله رئيس الفرع بطرس طراف واعضاء لجنة الفرع وعدد من المسؤولين الحزبيين حيث جرت مناقشة العديد من الامور على صعيد حملة المرشح غاريوس المدعوم من قبل الحزب، والماكينة الانتخابية التي ستواكب هذه العملية حيث اطلع غاريوس الحاضرين على سير الامور في هذا المجال، والتطورات السياسية في لبنان، وردود الفعل الايجابية التي رافقت تأليف هذه اللائحة من مختلف شرائح المنطقة السياسية والدينية، متحدثاً عن مفاجآت سوف تواكب هذا الاستحقاق الانتخابي على صعيد النتائج فيما يتعلق بهذه اللائحة.
 
الحريري: على الجميع أن يمارسوا حقهم الانتخابي ويختاروا ممثليهم وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على أهمية الحوار في التوصل إلى الحلول ومواجهة التحديات لأننا في بلد لا يمكن لأي فريق أن ينتصر على الآخر.
 
رعد في لقاءات انتخابية جنوبية: نتمنى ان تقوم الدولة بواجباتها في السياسة الدفاعية الجمهورية / رأى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد ان اهمية القانون الانتخابي الجديد تكمن في أنه "ينتج قوة نيابية مختلفة، وان التحالفات بعد الانتخابات واضحة".
 
بو عاصي: الحكومة تستقيل في 20 أيار! وكالات / أعلن وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي أنه اعتبارًا من 20 أيار تعتبر الحكومة مستقيلة وتعتبر حكومة تصريف الأعمال، وأشار إلى أنه تمنى رئيس الجمهورية ميشال عون على الوزراء الإنتهاء من الملفات العالقة بين أيديهم من اليوم الثلثاء وحتى التاريخ المذكور.
 
أكرم يونس خارج السباق / أعلن المرشح عن المقعد السني في الشوف المهندس أكرم حمود يونس، سحب ترشحه للانتخابات النيابية 2018، وذلك لعدم انتطامه ضمن لائحة انتخابية.
 
كتاب من الخارجية إلى الداخلية يتضمن لائحة بالمراكز الانتخابية وأقلام الاقتراع في الخارج / أرسلت وزارة الخارجية والمغتربين كتابًا إلى وزارة الداخلية يتضمن لائحة بالمراكز الإنتخابية وأقلام الإقتراع التي تقترح وزارة الخارجية وبالتنسيق مع البعثات اللبنانية فتحها في الدول الأربعين التي ستجرى فيها الإنتخابات يومي 27 و 29 نيسان المقبل بهدف تسهيل عملية إقتراع المنتشرين اللبنانيين الذين تسجلوا للإدلاء بأصواتهم خارج لبنان في الإنتخابات النيابية اللبنانية، وذلك لعرضها على مجلس الوزراء.
 
الإنتخابات الفضيحة اللواء / د. عامر مشموشي اكتمل المشهد الانتخابي مع اقفال سهلة تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية منتصف ليلة أمس، وفي معرض قراءة هذه الصورة تعد التحالفات هجينة بقدر ما هي غريبة عجيبة، حدثت فقط في لبنان ودولة العجائب والغرائب.
 
اعلان لائحة القرار الحر في الشوف عاليه احرار نيوز / انتهت مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية وبدأت معها حقبة جديدة من العمل السياسي تسعى فيها لائحة" القرار الحر" لتقديم الخيار الافضل للمواطن اللبناني كنموذج وطني مناقبي يقدم خيرة كوادر الوطن كمرشحين لخدمة الخير العام وبناء دولة السيادة والحلم والحرية والعيش الوطني.
 
البناء : ‎10 ‎صواريخ يمنية على الرياض تُربك الباتريوت. .. وصنعاء تحتفل بصمودها بحشد مئات الآلاف‎ ‎77 ‎لائحة في 15 دائرة والمعارك الكبرى في بيروت وطرابلس والبترون زغرتا وبعلبك الهرمل‎ المقاعد المحسومة 88 والتنافس على 40 ستقرّر كيفية تشكيل الأغلبية... وحجم وكالات / كتبت صحيفة "البناء " تقول : فيما تستمرّ المفاوضات حول مستقبل مدينة دوما آخر نقاط تجمّع مسلّحي الغوطة في سورية، وتتصاعد ‏الحرب الدبلوماسية الغربية على روسيا بذريعة الاتهام البريطاني لموسكو بتسميم الروسي سيرغي ‏سكريبال، والهدف هو الانتقام من نجاح الجيش السوري بتحرير الغوطة بدعم روسي مباشر، وسط العجز ‏الغربي عن القيام بأيّ عمل عسكري يمنع انتصارات الجيش السوري، كان وزير الخارجية السوري وليد ‏المعلم يصل مسقط لبدء جولة محادثات بالتزامن مع عودة وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي من ‏طهران، في زيارة تشاور قبل بدء عُمان مسعى للوساطة التفاوضية مع واشنطن حول الملفات الخلافية، ‏وفي طليعتها الحرب في سورية والحرب على اليمن،
 
الشرق الأوسط : خلط أوراق انتخابية في "بعلبك ـ الهرمل" و"الثنائي الشيعي" المستفيد الأول ‎"‎الوطني الحر" ينضم إلى لائحة الأمين السابق لـ"البعث‎"‎ وكالات / كتبت صحيفة "الشرق الأوسط " تقول : خلط عزوف رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني عن الترشح، الأوراق الانتخابية في دائرة بعلبك - ‏الهرمل، لصالح "الثنائي الشيعي" (حزب الله وحركة أمل)، وأدى إلى إحراج "التيار الوطني الحر" الذي لم يجد ‏أمامه إلا الانضمام إلى لائحة الأمين القطري السابق لـ"حزب البعث" فايز شكر، بينما اختار معظم أعضاء لائحة ‏الحسيني السابقة، التي باتت تعرف بـ"لائحة العائلات والمجتمع المدني"، المضي قدماً في معركة "البقاع الثالثة" ‏لترسو بذلك على خمس لوائح، أبرزها التي تضم "الثنائي الشيعي"، وتلك التي جمعت "تيار المستقبل" و"حزب ‏القوات اللبنانية‎".‎
 
الشرق : الحريري يهاجم من طرابلس "كاتب التقارير" و" خبير الوصاية‎"‎ وكالات / كتبت صحيفة "الشرق " تقول : أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن "مشروع "تيار المستقبل" أن نحمي البلد والشمال، بالعمل وليس ‏بالكلام، بالاعتدال وليس بالتطرف، بصلابة الموقف والحكمة، وليس بالصراخ والحروب الوهمية. وبالصدق مع ‏الناس، وليس بشراء صداقة الناس‎".‎ وقال: "استقرار الشمال، أمان الشمال، إنماء الشمال، كرامة الشمال، عروبة الشمال، اعتدال الشمال، هي الأمانة ‏التي تحملها لائحة "المستقبل للشمال" في هذه الانتخابات‎".‎
 
الديار : انتهت مسرحية تحالفات المصالح وبدأت " حرب الخناجر " نصرالله: سنواجه افلاس البلد واتفقت مع رئيس الجمهورية على مكافحة الفساد لماذا "دق" جنبلاط "ناقوس الخطر".. وما هي اسباب "هواجسه"؟ وكالات / كتبت صحيفة "الديار " تقول : اسدل الستار منتصف ليل امس على "مسرحية" "لعبة المصالح" الانتخابية، وابصرت 77 لائحة "النور"، ‏جاءت بمعظمها خليطاً من التناقضات، والخصومات السياسية المنفرة في الكثير من الحالات… ومنذ صباح امس ‏يمكن القول ان مرحلة جديدة من "حرب الخناجر" قد بدأت داخل اللوائح الواحدة في صراع مفتوح على "الصوت ‏التفضيلي"… في هذا الوقت اطلق النائب وليد جنبلاط مواقف مثيرة للقلق على المستوى الداخلي وفي الاقليم، فيما ‏رسم الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في لقاء داخلي معالم المعركة الانتخابية، مؤكدا عدم قلقه من ‏النتائج، معلنا ان عنوان المواجهة هو منع البلد من الافلاس، كاشفا عن اتصال مع رئيس الجمهورية ميشال عون ‏تم فيه الاتفاق على عناوين المرحة المقبلة وفي مقدمها مكافحة الفساد‎..
 
اللواء :77 لائحة "مقاتلة": معركة الحريري صعبة في بيروت.. ومعركة برّي سهلة في الزهراني نصر الله: الوضع المالي "مخيف" ويُنذِر بانهيار أمني وسياسي. . موازنة 2018 تقرّ قبل الجُمعة وكالات / كتبت صحيفة "اللواء " تقول : بإقفال باب تسجيل اللوائح على 77 لائحة منتصف الليلة الماضية، تكون مرحلة من الاستعدادات اللوجستية ‏والسياسية والإدارية والمالية أقفلت، بانتظار محطتي الانتخاب الأولى للمغتربين والثانية للبنانيين المقيمين في 6 ‏أيّار، وباتت عملية فرز الألوان واضحة، فلكل لائحة لونها الموسومة به، ولونها السياسي، ولونها الانتخابي، قبل ‏يوم الاقتراع وتصنيف الفائزين على تكتلاتهم واحزابهم، أو استقلاليتهم، مع اسدال الستار عن مرحلة قد تكون ‏عاصفة بالتحديات، وبعضها حذّر منه النائب الذي سيصبح سابقاً، بدءاً من اليوم التالي للانتخاب بعد أقل من 40 ‏يوماً.. وهو وليد جنبلاط الذي حذّر بعض اللبنانيين من الاصطفاف مع فريق العمل الأميركي الجديد في إدارة ‏ترامب، تحت شعار محاربة إيران أو محاربة نفوذ حزب الله، فهذا البلد لم يعد بمقدوره تحمل محاور، أو ان تكون ‏المواجهة على أرضه فيدفع الثمن‎.‎
 
نصرالله: “لو كنا بالحكومة بالـ2005 ما كان استرجا السنيورة ولا ميّة واحد متلو ياخدو القرار” الجمهورية / قال الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله” “نذهب الى ‎الإنتخابات النيابية ونحن مرتاحون سياسياً واخلاقياً، وقدّمنا ما نستطيع لحلفائنا”.
 
الجمهورية : اللوائح أقفلت والعد العكسي بدأ … و16 دولة تطرد ديبلوماسيين روس وكالات / كتبت صحيفة "الجمهورية " تقول : بدأ السباق الانتخابي رسمياً والمنافسة الفعلية على المقاعد الـ 128 في مجلس النواب، وانطلقت محركات الماكينات ‏الانتخابية بزخم، بعد إقفال باب وزارة الداخلية والبلديات أمام تسجيل اللوائح منتصف ليل امس، وقد شهدت ‏الساعات الماضية تسجيل عدد كبير من اللوائح ومن بينها لائحة "الوفاء المتنية" المؤلفة من الرئيس ميشال المر ‏عن المقعد الارثوذكسي، الدكتورة نجوى عازار عن المقعد الماروني، المهندس شربل سمعان أبو جوده عن المقعد ‏الماروني، الدكتور ميلاد السبعلي عن المقعد الماروني، والسيد جورج عبود عن المقعد الكاثوليكي‎.
 
الحياة : ‎"ضغط انتهاء مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية يبدّل في مرشحي "المستقبل التقدمي" في "الغربي‎"‎ وكالات / كتبت صحيفة "الحياة " تقول : سرّع انتهاء مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية لدى الدائرة السياسية في وزارة الداخلية منتصف ليل أمس، في حسم ‏الجدل حول عدد من التحالفات الانتخابية‎.
 
النهار : سباق الـ40 يوماً لأغرب خليط‎ !‎ وكالات / كتبت صحيفة "النهار " تقول : بعد تسجيل رقمين قياسيين في عدد المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة وعدد المرشحات لهذه الانتخابات يوم ‏اقفال باب الترشيحات مطلع الشهر الجاري، كان منتصف ليل أمس موعداً لرقم قياسي جديد في عدد اللوائح ‏الانتخابية بلغ 77 لائحة في الدوائر الـ15 التي ستجري فيها الانتخابات. وتصدرت دائرة بيروت الثانية المرتبة ‏الاولى في عدد اللوائح اذ بلغت تسع لوائح، وتلتها دائرة الشمال الثانية التي تتنافس فيها ثماني لوائح. لكن الارقام ‏القياسية التي يتعاقب صدورها في محطات السباق الانتخابي الى السادس من ايار لم تحجب تنامي ظواهر ‏الخلطات السياسية الغرائبية التي كانت اللوائح المودعة وزارة الداخلية اكبر شاهد على التحول الفوضوي الذي ‏ضرب لبنان في ظلها والذي تسبب به في المقام الاول قانون الانتخاب الجديد‎.‎
 
باب تسجيل اللوائح أٌقفل… 77 لائحة بألوان متفرقة وكالات / أشارت المديرة العامة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات فاتن يونس عند إقفال باب تسجيل اللوائح عند منتصف هذه ليل الإثنين الى ان المادة 52 من القانون رقم 44/2017 نصت على ان لا يعتد بإنسحاب أي مرشح من اللائحة بعد تسجيلها.”
 
المرشح سعود الحجيري اعلن انسحابه وكالات / أعلن المرشح النائب السابق الدكتور مسعود الحجيري عن قضاء بعلبك – الهرمل انسحابه معتبرًا أنه فرض واقعًا في لحظاته الاخيرة، وقال: “يقولون الزمان به فساد و هم فسدوا و ما فسد الزمان، ويقولون أنه إنسحاب وهي خيانة خاطوها بإحكام”.
 
جنبلاط: كنت أحبذ دعم المقاومة الوطنية السورية في مواجهة النظام وكالات / إعتبر رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط أن الإنتخابات لن تحقق طموحات اللبنانيين الذين يريدون التغيير نحو نظام أفضل، لكن بحد ذاتها هناك إنتخابات ربما تأتي بوجوه جديدة تخلق حركة معينة في مجلس النواب تقود البلد ربما إلى الافضل.
 
جو حبيقة اعلن عزوفه عن خوض الإنتخابات النبابية وكالات / أعلن رئيس الحزب الوطني العلماني الديمقراطي “وعد” جو حبيقة انسحابه من العملية الانتخابية كمرشح عن دائرة بعبدا.
 
المرشح عماد القعقور أعلن عزوفه عن خوض الإنتخابات وكالات / أعلن المرشح عن دائرة الشوف – عاليه العميد المتقاعد عماد القعقور عزوفه عن المشاركة في الانتخابات النيابية.
 
الراسي في إطلاق ماكينةالمردة الإنتخابية في عكار: نحتاج الى تضافر الجهود وكالات / أطلق عضو المكتب السياسي في "تيار المرده" النائب السابق كريم الراسي، من قاعة مدرسة ليسه عبد الله الراسي في بلدة حكر الشيخ طابا عكار، ماكينته الإنتخابية باحتفال حاشد حضره إلى الراسي المرشحان في لائحة "القرار لعكار" حسن سلوم وإميل عبود، وممثلون عن أعضاء اللائحة وعدد من رؤساء البلديات واتحاد البلديات والمخاتير وفعاليات وحشد كبير من أنصار "المرده" في عكار وأعضاء الماكينة الإنتخابية.
 
امل ابو زيد سجل لائحة صيدا وجزين معا:صوتكم يحرركم إنتخبوا صح وكالات / زار النائب أمل أبو زيد قبل ظهر اليوم، وزارة الداخلية وسجل في مديرية الشؤون السياسية لائحة "صيدا وجزين معا" التي ستخوض الانتخابات النيابية عن دائرة الجنوب الأولى في 6 ايار المقبل.
 
شمعون شارك في قداس عيد البشارة في وادي بنحليه وزار قرى شوفية وكالات / شارك المرشح عن المقعد الماروني في دائرة الشوف عاليه كميل شمعون في قداس عيد البشارة في كنيسة سيدة البشارة في بلدة وادي بنحليه وترأسه راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايليا بشارة حداد والتقى شمعون بعد القداس الاهالي اللذين رحبوا بترشيحه
 
تحالف الأضاد يدين المتحالفين اولا أينوما / اميل العليه مرة جديدة يثبت اللبنانيون - اسم الله عليهن - انهم مختلفون ومميزون بل فريدون من نوعهم في كل شيىء اختاروا النسبية قانونا للانتخاب كما فعل العديد من دول العالم لكنهم اصروا على تميزهم فطعموا النسبية بالصوت التفضيلي وعلى اساس القضاء لا الدائرة لكي لا يتركوا مجالا للشك ان المصلحة الشخصية هي اولا وثانيا وثالثا ورابعا حتى اذا ما جاء دور المصلحة الوطنية كانت في اسفل درجة
 
علويو لبنان مرتبكون انتخابياً ومرشحوهم رهينة اللوائح الكبرى الشرق الاوسط / يوسف دياب تعيش الطائفة العلوية في لبنان حالة من الضياع والإرباك عند كل استحقاق انتخابي، بفعل غياب شبة كامل لتأثيرها الشعبي، وفرض مرشحيها للانتخابات النيابية، لسببين: الأول محدودية أعداد ناخبيها، مقارنة مع المكونات الأخرى، لا سيما الطائفة السنية، في شمال لبنان؛ والثاني تراجع نفوذها السياسي منذ عام 2005، إثر انسحاب القوات السورية من لبنان، التي كانت تشكل حاضنة وحماية سياسية لها، وتفرض عليها زعامتها، وتسمي ممثليها الاثنين للندوة البرلمانية
 
مقايضة أرسلان – “القومي” تؤخر “الشوف – عاليه” الحياة / توالى الأحد، إعلان اللوائح الانتخابية في أكثر من منطقة لبنانية، في وقت فاجأ الرئيس السابق للمجلس النيابي حسين الحسيني