مشاورات

 
جولة جديدة من المشاورات للحريري اللواء / ينتظر تحريك ملف تشكيل الحكومة عودة الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري من الخارج، والمتوقعة الأربعاء، من أجل معاودة الاتصالات بينهما لتقريب المسافات، أو تدوير الزوايا، في شأن الصيغة الأخيرة التي قدمها الحريري للرئيس عون، الذي أشار إلى ان الحكومة ستشكل إذا أصبحت هذه الصيغة متوازنة، وهذا يعني في نظر المراقبين إشارة منه إلى انه لا يمكن الموافقة عليها، الا في حال جرى تعديلها، وفق ما يراه مناسباً بالتوافق مع الرئيس المكلف الذي يُدرك بدوره انه لا يمكنه تشكيل الحكومة الا بالتوافق بينه وبين رئيس الجمهورية على التشكيلة العتيدة.
 
“التسوية الجديدة” ستنتج تعديلاً وزارياً الجريدة الكويتية / تتجه الأنظار إلى الجهود المبذولة لإنضاج تسوية سياسية جديدة تطوي نهائيا صفحة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، ويكون عمودها الفقري تجديد القوى المحلية كلها التزامها سياسة النأي بالنفس عن الصراعات بالمنطقة، والحرص على أفضل العلاقات مع الدول العربية.
 
عون باشر لقاءاته التشاورية مع الكتل السياسية الممثلة في الحكومة وتطابق في وجهات النظر وكالات / باشر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا لقاءاته التشاورية مع الكتل السياسية الممثلة في الحكومة وعدد من الاحزاب اللبنانية، للوقوف على آرائها في عدد من المواضيع التي طرحها رئيس الحكومة سعد الحريري لدى اعلانه التريث في استقالته.
 
الناشف من بعبدا: لتحديد النأي بالنفس علميا وقانونيا وكالات / أعرب رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي حنا الناشف، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عن شكره لرئيس الجمهورية على استيعاب الأزمة وضمان الوحدة الوطنية". وقال: "موقفنا هو ان يحدد النأي بالنفس تحديدا علميا وقانونيا حتى يتجنب لبنان السقوط في محاور وتحالفات نرفضها جميعا".
 
بقرادونيان من بعبدا: لاستمرار الحكومة بناء على بيانها والتسوية وكالات / أعلن النائب اغوب بقرادونيان، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، اننا "أكدنا وقوفنا الى جانب رئيس الجمهورية في هذه المبادرة لاعادة الانتظام الى العمل السياسي الرسمي في البلد، وتمنينا الاستمرار في المبادرة للخروج من الأزمة. ونأمل ان يدعو الرئيس سعد الحريري الى جلسة لمجلس الوزراء والاستمرار بالعمل حتى الانتخابات النيابية بناء على البيان الوزاري والتسوية الرئاسية".
 
سامي الجميل من بعبدا: للحياد الكامل للبنان وليس النأي بالنفس وكالات / اكد النائب سامي الجميل، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، "ان ما نؤمن به الحياد الكامل للبنان وليس النأي بالنفس. فالدفاع عن لبنان شيئ والحياد عن الصراعات الإقليمية شيئ اخر، وشرط الحياد هو السيادة. ولا حياد ولا دولة بلا سيادة الدولة وحصرية السلاح في يد الدولة اللبنانية. والاخطر هو السلاح في الداخل وحق الشعب اللبناني بتقرير مصيره".
 
رعد من بعبدا: الآراء متطابقة ونأمل ان ننطلق من القول الى الفعل وكالات / أعلن رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "التشاور مهم في حضرة رئيس جمهورية قوي"، وقال: "بحثنا في ما يتعلق بحماية لبنان وضمان استقلال قراره واستئناف عمل حكومته وعودة الحياة السياسية الى طبيعتها"، مشيرا الى ان "الآراء متطابقة مع الرئيس عون ونأمل ان ننطلق من القول الى الفعل".
 
لبنان يترقب نتائج مشاورات عون مع الكتل السياسية الشرق الاوسط / تترقب الأوساط السياسية نتائج المشاورات التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون، ويبلغها مساء لرئيس الحكومة سعد الحريري الذي كان أعلن تريثه بالاستقالة، بانتظار هذه المشاورات، وسط “أجواء إيجابية” تتحدث عنها مصادر وزارية، من شأنها أن تعيد تفعيل العمل الحكومي، وتحافظ على “الإنجازات”، وتدفع الحكومة نحو تحريك الملفات العالقة التي كانت بصدد إنجازها، أهمها ملفا إجراء الانتخابات النيابية، والتنقيب عن النفط والغاز.
 
مشاورات القصر تبحث عن مخرج لـ”حزب الله” وليس الحريري النهار / ذا كان فريق “14 اذار” سابقا قادراً على التزام عدم التهجم على ايران، وابقاء رفض سلاح “حزب الله” كجزء من الصراع الداخلي، فان الحزب، استناداً الى المصادر السياسية، لن يكون قادراً على التزام الانسحاب من سوريا ودول عربية اخرى، وعدم التعرض للدول العربية الصديقة، فان الاعتقاد السائد أن المشاورات ستهدف حكماً الى البحث عن المخرج لـ”حزب الله” وليس لرئيس الحكومة سعد الحريري. فالاخير قال ما عنده وحدد سقفه، وبات على الحزب ان يقول ما لديه وما هو السقف الذي يمكن ان يتراجع اليه ويشكل جواباً مرضياً للحريري.
 
لقاءات عون ستبحث في نقاط التريث الثلاث المستقبل / أوضحت مصادر بعبدا لـ”المستقبل” أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون سيعقد لقاءات مكوكية على مدار ساعات نهار اليوم مع ممثلين لكل الكتل والأحزاب والسياسية المتمثلة بالحكومة بالإضافة إلى حزب “الكتائب” للبحث مع كل منهم في نقاط التريث الثلاث والاستماع إلى آرائهم وتصوراتهم حيالها، مشيرةً إلى أنّ عون وعلى ضوء ما سيتكوّن لديه من خلاصات لهذه المشاورات سيعقد مساءً اجتماعاً مع رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري لوضعهم في نتائج مشاوراته مع الأفرقاء للبناء عليها وتحديد الخطوات الوطنية التالية في سبيل بلورة الأمور.
 
كلمة لعون في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر “الأورو – متوسطي” الجمهورية / يستعدّ رئيس الجمهورية ميشال عون، يرافقه وزير الخارجية جبران باسيل، للسفر الى روما الأربعاء، في زيارة رسمية تستمرّ ثلاثة ايام تلبيةً لدعوة نظيرِه الإيطالي الذي سيلتقيه ورئيسَ حكومته ووزير خارجيته.
 
ما يهمّ عون هو ان تستعيد البلاد بكل المؤسسات نشاطها بفاعلية الجمهورية / ي الوقت الذي اجمعَت مصادر “عين التينة” و”بيت الوسط” على بثّ أجواءٍ من التفاؤل، انضمّت اليها دوائر القصر الجمهوري بالمناخ نفسِه ولفتت عبر “الجمهورية” الى “أنّ ما يهمّ رئيس الجمهورية هو ان تستعيد البلاد بكل المؤسسات نشاطها بفاعلية، وأن يحصلَ ممّن سيَستشيرهم على أجوبة واضحة وصريحة حول بعض العناوين السياسية الاساسية التي تؤكّد ضرورة الحفاظ على الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي في لبنان، بالإضافة الى تلك التي تناوَلها كتاب الاستقالة الذي كان ينوي الحريري تقديمه لرئيس الجمهورية قبل قبوله تمنّيَه بالتريث.
 
المشاورات الصعبة لإخراج لبنان من “عنق الاستقالة”… تنطلق اليوم الراي / بعد 3 أسابيع ونيّف من إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض ثم تَريُّثه قبل 5 أيام بتقديم هذه الاستقالة في أعقاب عودته الى بيروت، يبدأ اليوم مسار معالجة “أصْل” المشكلة في بُعدها السياسي الداخلي والخارجي عبر مشاورات يباشرها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم ويفترض أن يتّضح في ضوء نتائجها مصير الوضع اللبناني الذي يقف بين حدّيْ “استقالة معلَّقة” و”تَريُّث” يَنتظر إجابات حاسمة على العناوين الإشكالية التي فجّرتْ الأزمة الجديدة.
 
رئيسة الوزراء البريطانية تجري مشاورات صعبة لتشكيل ائتلاف حكومي وكالات / تجري رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم مشاورات حاسمة مع أرلين فوستر رئيسة الحزب الوحدوي الديموقراطي في ايرلندا الشمالية الذي يعتبر دعمه أساسيا لكي تتمكن من تأمين غالبية تخولها الحكم بعد نكستها الانتخابية.