الدين_العام

 
الدين العام إرتفع 7 في المئة في 2018 الجمهورية / أظهرت إحصاءات وزارة المال اللبنانيّة أنّ إجمالي الدين العامّ في لبنان قد زاد بنسبة 7.0% خلال العام 2018 ليصل إلى 128338 مليار ليرة اي نحو 85.13 مليار دولار، مقارنة بـ 119898 مليار ليرة اي 79.53 مليار دولار في نهاية العام 2017.
 
موديز - تحديات كثيرة تنتظر الحكومة اللبنانية الجديدة / أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، اليوم الجمعة، إن الحكومة اللبنانية الجديدة ستواجه تحديا كبيرا فيما يتعلق بخفض مستويات الدين.
 
البستاني من الجية: همي الأول سيكون تأمين البطاقة الصحية الموحدة، وتفعيل ضمان الشيخوخة فالبلد الذي لا يهتم بمسنيه هو بلد فاشل / تحدّث المرشح عن المقعد الماروني في الشوف الدكتور فريد البستاني عن برنامجه الانتخابي وخصوصًا على "الصعيد الاقتصادي مشدّدًا على أنّ "المرحلة اليوم هي مرحلة اقتصادية بامتياز ونحن على شفير الإنهيار، دين عام تجاوز ال86 مليار دولار، نمو اقتصادي لا يتعدى ال2 في المئة، والبطالة تتعدى ال38 لدى الشباب بسبب المزاحمة الأجنبية في سوق العمل، الفقر وصل إلى 38 في المئة من الشعب اللبناني والشوف منكوب، لا طرقات، لا كهرباء، لا فرص عمل، لا مدارس، لا مستشفيات والمعاناة هي ذاتها في كل مناطق الشوف، واليوم مطلوب دخول اقتصاديين إلى الندوة الإقتصادية وأنا واحد منهم، من أجل معالجة الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والتشريع لوضع رؤية اقتصادية تكون خارطة طريق نحو مستقبل زاهر".
 
جنبلاط: نستغرب تحالفات المستقبل مع الوطني الحر / شدّد رئيس حزب "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط على أنه "لا يمكن فصل الوضع اللبناني عن الوضع السوري".
 
الشرق: الحريري: الوفاق والنأي بالنفس والاستقرار وتخفيض المديونية وكالات / وصف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤتمر "سيدر" بأنه شراكة ما بين لبنان والمجتمع الدولي لاستقرار لبنان وتحقيق نمو مستدام وإيجاد فرص عمل للشباب، وشراكة لمواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين ولحماية النموذج اللبناني للسلم الأهلي والعيش المشترك.
 
جحيم سياسي انتخابي وجنّة مالية واقتصادية؟ الأنوار / رفيق خوري نشوة مؤتمر سيدر عالية لدى المسؤولين الذين رأوا ان النجاح فاق التوقعات. وسكرة الانتخابات النيابية ثقيلة لدى الواثقين من النجاح وحتى المتجهين الى الفشل.
 
البناء : موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في ‏دوما‎ وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي ‏سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها ‏الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة ‏بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في ‏سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي ‏يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس‎.
 
عندما يقفز الدين العام / دولتنا أضافت اليوم ١٧ مليار دولار إلى الدين العام الذي يرزح تحته الوطن والمواطنين. ومع هذا الدولة تفتخر لانجازها
 
اللواء: سيدر: احتضان أوروبي سعودي للبنان وتبني المطالب برزنامة زمنية قلاقل أمنية ترافق معركة بعلبك الهرمل.. وتفاهم حكومي على تمرير البواخر قبل 6 أيار وكالات / ينطلق مؤتمر "سيدر" حول دعم اقتصاد لبنان ومشاريعه الإنمائية، التي من شأنها ان توفّر فرص عمل للشباب اللبناني، مع بدء العد التنازلي لتوجه اللبنانيين، في بلاد الاغتراب (40 دولة) ولبنان إلى صناديق الاقتراع للاقتراع من أجل مجلس نيابي جديد، على وقع التزامات لبنانية، بعضها إصلاحي، مالي، إداري، وبعضها يتعلق بالاستراتيجية الدفاعية، واحترام القرارات الدولية.
 
البناء: موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في دوما وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس.
 
أرقام الإقتصاد عشية "سيدر" تتحدث عن نفسها الجمهورية / عشية انعقاد مؤتمر "سيدر"، تتحدث أرقام المالية العامة والاقتصاد الوطني عن نفسها، وهي تشير بوضوح الى عمق الأزمة القائمة، والى مدى خطورتها رغم التطمينات التي تصدر من هنا وهناك بهدف التهدئة.
 
الحياة : أكد للراعي انه لن يختلف مع جنبلاط ووصف العلاقة مع جعجع بالممتازة الحريري: قانون الانتخاب غير منصف لكن من الصعب ‏وصول مجلس نيابي من لون واحد وكالات / رأى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بعد خلوة مع البطريرك ‏الماروني بشارة الراعي في بكركي، أن وصول مجلس نيابي ‏جديد من لون واحد يعيد الوصاية السورية إلى لبنان "أمر صعب ‏جداً مع وجود الخرزة الزرقاء"، في إشارة إلى لوائح "تيار ‏المستقبل" الانتخابية.‏
 
الدين العام يرتفعُ الى 77 مليار دولار وكالات / أظهرت إحصاءات جمعيّة المصارف في لبنان، إنخفاض الدين العام الإجمالي بحوالي ٢٥٦٫٠٥ مليون دولار خلال شهر نيسان ٢٠١٧ إلى ٧٦٫٩٢ مليار دولار، من ٧٧٫١٧ مليار دولار في شهر آذار.